إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
2 شوال 1441 هـ

أخبار محلية

رفع فضيلة الشيخ أبو بكر أحمد مفتي الديار الهندية أسمى آيات التهاني وأحرى التبريكات الى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله وإلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد وإلى شعب المملكة العربية السعودية بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك أعاده الله وعلينا وعلى القيادة الرشيدة والشعب الصديق باليمن والبركات.

وأضاف فضيلته أتقدم بخالص الشكر والإمتنان الى حكام السعودية على جهودهم المبذولة في دعم الفئات المتضررة من أزمة فيروس الكورونا. وقال فضيلته إن هذه المبادرة كغيرها من المبادرات تكشف عن إهتمام الدولة ودورها الرئيسي في مجال الأعمال الإنسانية والتكاتف الإجتماعي في الظروف الإستثنائية، معربا عن شكره وتهانيه الى جميع من دعموا هذه المبادرة ماديا ومعنويا، مضيفا بأن المملكة دئما تتصدر الدول العالمية بإهتمامها بالأعمال الخيرية والإنسانية لجميع فئات المجتمع وحفظ كرامة الإنسان بغض النظر عن عرقهم ودينهم ومعتقداتهم.

كما أشاد فضيلته على ما تقوم به الدولة في توفير المساندة الصحية للمواطنين والمقيمين على حد سواء مثمنا بجهودها الدائمة لمواجهة ازمة جائحة كورونا من خلال البحوث المستمرة لاختراع علاج مبتكر لهذا الوباء المستجد.

مفتي الديار الهندية يهنئ الملك وولي العهد الامين بعيد الفطر

رفع الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور هشام بن سعد الجضعي، باسمه ونيابة عن منسوبي الهيئة، التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله-، بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.

وقال معاليه:الحمدلله أنْ بلغَّنا تمام شهرِ رمضان وأعاننا على صيامه وقيامه، وأن يعيده على بلادنا وشعبنا بوافر الصحة وموفور الأمن والرخاء، وأنْ يتقبل من الجميع طاعاتهم.

وأضاف: يأتي عيد الفطر هذا العام، وقد برهنت القيادة الرشيدة بأنَّ المملكة كعادتها سبَّاقة إلى الاهتمام بالإنسان أولًا من خلال ما وجده المواطن والمقيم من رعاية وعناية فائقة في مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) ، إذ لم تقتصر تلك الرعاية على المواطنين في أرض المملكة بل امتدتْ لجميع مواطني المملكة أينما كانتْ إقامتهم، ولم تقتصر على المقيمين الذي يعملون بشكل نظامي في المملكة بل امتدتْ أيادي العطاء حتى لمخالفي نظام الإقامة والعمل من غير السعوديين لتشملهم الرعاية الصحية والاهتمام، فقد جعلت القيادة -أيدها الله- الإنسان هو محور التركيز والمسؤولية من خلال الدعم غير المحدود لكل ما من شأنه المحافظة على صحته وسلامته، وامتد الدعم السخي على القطاع الخاص للتخفيف من الآثار الاقتصادية عليه جراء هذه الجائحة.

وأشار معاليه إلى أن عيد الفطر هذا العام، أتى وقد امتلأ الأفق بقصص النجاح لجميع الجهات الحكومية من خلال تكاملها في مواجهة الأزمة وتعاطيها الحازم مع المستجدات وقدرتها وقدرة أفرادها على التكيف مع ظروف العمل المختلفة لتأدية الواجب والوقوف صفًا واحدًا في ميدان العمل لمواجهة التحديات، وامتلأ الأفق بقصص البطولة لأبناء هذا الوطن العاملين في القطاعات الصحية والأمنية والخدمية، منطلقين من استشعارهم المسؤولية وحبهم وطنهم، متخذين من التوجيهات السديدة للقيادة الحكيمة نبراسًا لهم.

وأكد معاليه أن عيد الفطر هذا العام أتى وقد تباعدنا اجتماعيًا إنفاًذا للتوجيهات الكريمة في رفع مستوى الاحترازات والتدابير الوقائية لمواجهة تفشي جائحة كورونا، ولكننا رغم التباعد إلا أنَّ القلوب -ولله الحمد- كما هي متقاربة مُتآلفة مؤمنين بالله بأنَّ هذه الغمة إلى زوال -بإذن الله-، واثقين بأننا تحت قيادة لا تدخر جهداً في المحافظة على الإنسان ومقدراته، مطمئنين بأنَّ ما يتم من إجراءات وتدابير هي للصالح العام.

وسال معاليه الله الكريم المنّان أن يتقبل من المسلمين الصيام والقيام وأن يجعل عيدنا عيدًا مباركًا سعيدًا على هذه البلاد قيادة وشعبًا، وأن يديم علينا نعمة الأمن والأمان والرخاء والاستقرار، وأن يجزل بالأجر والمثوبة كل من عمل ويعمل من أجل هذا الوطن وطن الخير.

رئيس هيئة الغذاء والدواء يهنئ القيادة بعيد الفطر

قال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في تغريدة عبر حسابه - حفظه الله - في تويتر، نحمد الله أن أكرمنا بحلول عيد الفطر المبارك، بعد أن منّ علينا بصيام شهر رمضان وقيامه.

وأضاف الملك سلمان: "نرى الأمل في قادم أيامنا، متحلين بالعزم والإيجابية؛ لنتجاوز كل بلاء، ونسأل الله أن يعيده علينا وعلى العالم أجمع ونحن أعز شأناً وأحسن حالاً.. وكل عام وأنتم بخير".

الملك سلمان: نرى الأمل في قادم أيامنا متحلين بالعزم والإيجابية لنتجاوز  كل بلاء

إنفاذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة ، وزّعت إمارة المنطقة اليوم أكثر من 30 ألف هدية معايدة من سموه لرجال الأمن والأطباء والممارسين الصحيين المرابطين ميدانياً في مختلف محافظات المنطقة.

وتحمل هدية سمو أمير منطقة مكة المكرمة التي وزعت في أول أيام عيد الفطر المبارك، رسالة تقدير وعرفان من سموه للأعمال الجليلة التي يقوم بها رجال الأمن ومنسوبي الكادر الصحي في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد، ومايسطّرونه من تضحيات للحفاظ على الأمن وتقديم الرعاية الصحية للمرضى، خصوصاً وأنهم يقضون أيام العيد بعيدا عن أسرهم ليؤدوا رسالتهم الإنسانية النبيلة.

وتأتي هذه الخطوة امتداداً للأعمال الإنسانية التي وجهّ بها سموه بتنفيذها في محافظات المنطقة منذ بدء انتشار الفيروس، وما صاحب ذلك من إجراءات احترازية ومنها قرار منع التجوّل، فكانت أولى المبادرات حملة "براً بمكة" التي أسهمت في مدّ يد العون للأسر المحتاجة وأصحاب الأعمال اليومية المتأثرة جراء قرار منع التجوّل، وفي هذا الصدد قدّمت الحملة السلال الغذائية والصحية والدعم المادي لأكثر من 500 ألف مستفيد في مختلف محافظات المنطقة.

إضافة إلى إطلاق برنامج "إفطار مليون صائم " الذي قدّم أكثر من 5 ملايين وجبة إفطار شهر رمضان للمتأثرين وسكان الأحياء المغلقة كُلياً، كما وافق سموه على إطلاق برنامج " هديتكم " التي قدّمت هدايا العيد لأهالي محافظات المنطقة وإيصالها إلى منازلهم.

إنفاذاً لتوجيهات أمير مكة.. توزيع أكثر من 30 ألف هدية معايدة للمرابطين ميدانياً

هنأ صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، مشائخ وأئمة المسجد النبوي الشريف بمناسبة عيد الفطر المبارك.

وأشاد سموه خلال الاتصالات الهاتفية التي أجراها معهم لمعايدتهم اليوم، بالإجراءات الاحترازية والوقائية التي بذلتها حكومة خادم الحرمين الشريفين - أيدها الله - التي قدمت حفظ النفس البشرية على غيرها من المكتسبات، داعياً الله تعالى أن يُديم على بلادنا أمنها واستقرارها في ظل قيادتها الرشيدة حفظها الله.

من جهتهم، أعرب مشائخ وأئمة المسجد النبوي الشريف، عن شكرهم وتقديرهم لسمو أمير منطقة المدينة المنورة، على ما أبداه من مشاعر بهذه المناسبة المباركة، التي تعكس حرص ولاة أمور هذه البلاد -حفظهم الله- لمد أواصر المودة والمحبة مع الجميع، داعين الله تعالى أن يُعيد هذه المناسبة وبلادنا ترفل بالمزيد من العزة والشموخ والتمكين.

فيصل بن سلمان يُهنئ مشائخ وأئمة المسجد النبوي بعيد الفطر

تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي خبراً مكذوباً عن صدور أمر بالسماح باستئناف صلاة الجماعة في المساجد اعتباراً من الخامس من شهر شوال ، حيث لم يصدر من وزارة الداخلية ما يفيد بإعادة فتح المساجد بعد أن تم تعليقها ضمن الاجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا .

وكان المتحدث الأمني لوزارة الداخلية المقدم طلال الشلهوب قد ذكر مراراً وعبر المؤتمر الصحفي عن عدم أخذ الأخبار إلا من القنوات الرسمية كحسابات وزارة الداخلية الرسمية ووكالة الأنباء السعودية .

فتح المساجد في الخامس من شوال غير صحيح

أعلن مساعد وزير الصحة المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور محمد العبدالعالي عن تسجيل (2399) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (72560) حالة، من بينها (28650) حالة نشطة لاتزال تتلقى الرعاية الطبية لأوضاعها الصحية، ومعظمهم حالتهم الصحية مطمئنة، منها (372) حالة حرجة، والبقية حالاتهم مطمئنة, كما سُجلت (2284) حالة تعافٍ جديدة، ليصل عدد المتعافين ولله الحمد إلى (43520) حالة.

وأوضح متحدث الصحة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم أن الحالات المسجلة اليوم وعددها (2399) حالة، 34%من الحالات تعود لسعوديين و66% لغير سعوديين، و21% من الحالات للإناث، و79% للذكور، وبلغت نسبة كبار السن في الحالات المسجلة اليوم 3%، والأطفال 10%، والبالغين 87%, مشيرا إلى أن الحالات الجديدة التي سجلت اليوم توزعت في عدد من المدن وهي: الرياض (742) حالة، ومكة المكرمة (611) حالة، وجدة (474) حالة، والدمام (136) حالة، والخبر (120) حالة، والجبيل (82) حالة، والمدينة المنورة (69)، والطائف (25) حالة، والقطيف (22) حالة، وخليص (19) حالة، والهفوف (18) حالة، وحائل (12) حالة، وبريدة (12) حالة، والظهران (7) حالات، وبيش (6) حالات، والخرج (6) حالات، وثريبان (4) حالات، وشرورة (4) حالات، ومحايل عسير (3) حالات، وتبوك (3) حالات، والبكيرية حالتان، والسحن حالتان، ورأس تنورة حالتان، وصبيا حالتان، ورابغ حالتان، ورماح حالتان، وحالة واحدة في كل من: العقيق، والباحة، والحناكية، وينبع، والرس، والقوز، والقريع، وأبها، وخميس مشيط، وموقق، والمجمعة، وحقل.

وأفاد أن عدد الوفيات بلغ (390) حالة، بإضافة (11) حالة وفاة جديدة، وهي حالة واحدة لسعودي في مكة المكرمة يبلغ من العمر (42) عاما، و(10) حالات لغير سعوديين في مكة المكرمة، والرياض، وتتراوح أعمارهم بين 30 و70 عاما، وبلغت نسبة التعافي 60% ونسبة الوفيات 0،54.%.

وأبان أن إجمالي عدد الحالات المؤكدة بفيروس كورونا الجديد (COVID -19) حول العالم بلغت (5334675) حالة, تعافى منها (2124420) حالة حتى الآن، كما بلغ عدد الوفيات حوالي (341513) حالة.

وأشار متحدث الصحة إلى أن ما يخص الفحوصات المخبرية في المملكة فقد تمت إضافة فحوص جديدة بعدد (18919) فحصاً جديداً ليصل إجمالي عدد الفحوص المخبرية التأكيدية لهذا الفيروس حتى الآن إلى (703534) فحصاً، مؤكداً أن الفحوصات مستمرة.

وأكد العبدالعالي أن منع التجول وسيلة، والأداة الفاعلة لتحقيق انخفاض أعداد الإصابات هي الالتزام الفردي والسلوكي كأفراد.

وجدّد المتحدث لوزارة الصحة الإشارة إلى أن جميع المعلومات التي تخص المستجدات والمعلومات التي تخص فيروس كورونا الجديد يمكن الحصول عليها من موقع الوقاية من كورونا https://covid19awareness.sa/ ، وعش بصحة، حاثاً الجميع على الاطلاع عليه.

وأوصى كل من لديه أعراض أو يرغب بالتقييم استخدام خدمة التقييم الذاتي في تطبيق موعد، أو الاستفسار أو الاستشارة على رقم مركز اتصال الصحة 937 على مدار الساعة، الذي أصبح الآن أقرب إلى الجميع من ذي قبل بحيث يمكن الاستفادة من خدماته التفاعلية، وذلك من خلال تطبيق الواتساب من خلال الرقم 920005937، والاستفادة من الخدمات التفاعلية الجديدة والحصول على المعلومات الصحية والخدمات، ومعرفة مستجدات فيروس كورونا الجديد ومراكز الرعاية الأولية، والتبرع بالدم والمواعيد والحصول عليها.

متحدث الصحة: منع التجول الوسيلة والأداة الفاعلة لتحقيق انخفاض أعداد الإصابات التزامنا الفردي والسلوكي

رفع معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ باسمه ونيابة عن أعضاء المجلس ومنسوبيه التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - وللأسرة المالكة والشعب السعودي والأمتين العربية والإسلامية، بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك لهذا العام.

ونوه معاليه في تصريح بهذه المناسبة بما تعيشه المملكة العربية السعودية من نهضة تنموية شاملة وأجواء آمنة في ظل جائحة صحية واقتصادية تسود العالم وذلك بفضل من الله تعالى ثم بفضل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين - أيده الله - ورؤيته السديدة في الأخذ بأسباب التقدم والرفاهية لشعب المملكة.

وأشار معالي رئيس مجلس الشورى إلى أن الجميع في هذا الوقت يعيش في ظل جائحة ألمت بالعالم أجمع وأثرت تأثيراً كبيراً في الحياة العامة والمجتمعات.

وفي هذا الصدد ثمن معاليه التوجيهات الكريمة من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - أيدهما الله - الرامية إلى الحفاظ على سلامة وصحة الإنسان على أرض المملكة، التي جاءت تأكيداً من القيادة الحكيمة على اهتمامها وحرصها الشديدين على كل ما يضمن تجنيب المملكة وشعبها الكريم من آثار هذه الجائحة، مشيداً بالقرارات والإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتحقيق أعلى درجات السلامة والصحة للمواطن والمقيم على حد سواء، وهو ما وجد إشادة وتقديراً دوليين يؤكدان ما وصلت إليه حكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - من إحساس واستشعار كبيرين بقيمة النفس وحفظها.

ونوه معالي رئيس المجلس بحسن الإدارة في ظل هذه الأزمة بفضل من الله ثم بالتوجيهات الكريمة لجميع قطاعات الدولة وفي مقدمتها وزارة الصحة والقطاعات الحكومية الأخرى، فور ظهور جائحة كورونا، باتخاذ الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، الأمر الذي أكد صواب الرؤية الحكيمة وقدرة المملكة وقوتها في التعامل مع مثل هذه الأزمات لاسيما مع هذه الجائحة وتداعياتها والحد من آثارها على المجتمع والاقتصاد.

وثمن معاليه ما اتخذته حكومة المملكة من جهود دولية وإقليمية انطلاقًا من دورها الفاعل في المجتمع الدولي لمواجهة هذه الجائحة, مقدرًا الدور الذي قامت به المملكة في دعم الجهود والمساعي الدولية لمواجهة آثار فيروس كورونا وتداعياته.

وأشار لهذا الصدد إلى التوجيه الكريم المتضمن تقديم دعم مالي بمبلغ 10 ملايين دولار أمريكي، استجابة للنداء العاجل من منظمة الصحة العالمية لمكافحة فيروس كورونا، مما يجسد الدور الإنساني للمملكة وحرصها على تسخير إمكاناتها ومواردها في خدمة القضايا الإنسانية لما فيه خير البشرية، وتأكيداً على مضيها في مواصلة مشاركاتها الدولية، ما قدمته المملكة من مساهمة بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي لمساندة الجهود الدولية للتصدي للجائحة، وقيادة مساعي مجموعة العشرين بحكم رئاستها للمجموعة التي تمثلت في الدعوة لعقد قمة لمجموعة العشرين لمناقشة هذه الجائحة, إلى جانب الإسهام في الجهود الدولية للتخفيف من آثار هذه الأزمة على الاقتصاد العالمي.

كما ثمن دعوة المملكة العاجلة لعقد اجتماع عاجل لمنظمة أوبك +, بهدف السعي إلى الوصول لاتفاق عادل للأسواق البترولية؛ الذي يأتي امتداداً لما بذلته المملكة من جهود لتحقيق توازن السوق واستقرارها بما يحقق أمن الإنسانية في هذا الظرف الاستثنائي.

وقال معاليه : "إن ما تعيشه المملكة اليوم من مستوى متقدم في إطار مواجهة هذا الفيروس يعد درساً عملياً للجهود التي تستهدف مكافحته والقضاء عليه، وما تحقق للمواطن والمقيم على أرض هذا الوطن في ظل قيادة حكيمة هاجسها الإنسان أولاً", معرباً عن شكره لأجهزة الدولة والقطاع الخاص والعاملين فيها، ولجميع الطواقم الطبية ورجال الأمن والجهات المساندة، والمتطوعين على ما يقدمونه من تضحيات وما بذلوه من جهود وتفانٍ، وتقديره للوعي الذي مثله المواطنين والمقيمين بتجاوبهم والتزامهم بما صدر من تعليمات وإرشادات.

وسأل رئيس مجلس الشورى في ختام تصريحه الله المولى القدير أن يحفظ بلادنا وسائر بلدان العالم، والإنسانية جمعاء من كل مكروه، وأن تسهم كل الجهود في رفع هذا الوباء وكشف البلاء وأن يديم على هذه البلاد قيادتها وأمنها واستقرارها وان ينصر جنودنا المرابطين على الحدود ويرحم موتانا وموتى المسلمين من جراء هذه الجائحة ومن سواها.

رئيس مجلس الشورى : توجيهات القيادة لمواجهة كورونا أكدت صواب الرؤية وحفظت الوطن والمواطن والمقيم والاقتصاد الوطني والعالمي

رفع معالي مدير مركز المعلومات الوطني الدكتور عصام بن عبدالله الوقيت باسمه ونيابة عن كافة منسوبي مركز المعلومات الوطني أسمى التهاني والتبريكات إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظهما الله-، وإلى الشعب السعودي والأمة الإسلامية؛ بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، سائلاً الله أن يعيده على وطننا ووقيادتنا بالخير واليمن والبركات، وأن يزيل هذا الوباء والبلاء عن وطننا والعالم أجمع.

وعبّر معاليه عن اعتزازه بالجهود التي تبذلها القيادة الرشيدة، لمواجهة جائحة كورونا، مبديًا فخره بالإجراءات الاحترازية التي اتخذتها المملكة في سبيل الحد من انتشار "كورونا"، وسعيها الدؤوب للحفاظ على سلامة المواطنين والمقيمين، حيث أكدت تلك الخطوات أنّ صحة الإنسان في المملكة على رأس أولويات القيادة الرشيدة، سائلاً المولى القدير أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، ويديم على وطننا نعمة الأمن والأمن والاستقرار، ويكشف ما تمر به الأمة والعالم أجمع من تفشّي جائحة "كورونا".

مدير مركز المعلومات الوطني يهنئ القيادة بعيد الفطر

أعلن المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د. محمد العبدالعالي خلال المؤتمر الصحفي اليومي لمستجدات كورونا في المملكة عن تسجيل (2399) إصابة جديدة ، ليصل إجمالي الإصابات إلى 72560 حالة، وعدد الحالات النشطة 28650 حالة، منها 372 في حالة حرجة.

وأشار إلى تعافي 2284 حالة ليصل إجمالي الحالات المتعافية من كورونا في المملكة إلى 43520 ، وتسجيل 11 حالة وفاة جديدة بكورونا ليصل إجمالي الوفيات إلى 390 .

وبين أن عدد الفحوصات المخبرية الجديدة بلغت 18919 وبذلك يصبح إجمالي الفحوصات 703534 فحصاً .

وأضاف أن 34% من الحالات الجديدة لسعوديين و 66 % من جنسيات أخرى ، و تابع أن 21% من الحالات الجديدة لإناث بينما 79% منها لذكور و في تفاصيل الحالات بين أن 10% من الإصابات الجديدة للأطفال و 87% منها لبالغين و 3% لكبار سن .

تلقت غرفة العمليات بمنطقة الرياض خلال شهر رمضان لعام 1441 هـ أكثر من 130 ألف مكالمة مستلمة، منها أكثر من 19 ألف بلاغ، فيما سجلت تطبيق اسعفني أكثر من عشرين الف طلب .

وتم تمرير قرابة 24283 الف بلاغ للمراكز التابعة للمنطقة والبالغ عددها 110 مركز اسعافي، وتم نقل (8739) حالة سواء مرضية أو حادث ومعالجة أكثر من (10416) في الموقع ورفضها النقل.

وكانت هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الرياض قد رفعت جاهزيتها واستعدادها منذ بداية شهر رمضان الكريم خصوصا في ظل جائحة كورونا من خلال عقد الكثر من الدورات والتدريبات والوقوف على مدى الاستعداد لتقديم افضل الخدمات الاسعافية لسواء لحالات الاشتباه بفيروس كورونا أو نقل مصابين، إضافة للحالات المرضية والحوادث، والتأكيد أولاً على سلامة منسوبي الهيئة من الفرق الميدانية من خلال ادوات السلامة والوقاية.

الهلال الأحمر يتلقى أكثر من 130 الف اتصال خلال رمضان

أطلقت أمانة منطقة الرياض مسابقة تفاعلية، عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، للمواطنين والمقيمين، لاختيار أفضل صورة وفيديو للاحتفال بعيد الفطر المبارك، وتطبيق الإجراءات الاحترازية، في الفترة من صباح يوم العيد (1 شوال) وحتى الثالث من شهر شوال، وذلك ضمن خطتها لنشر البهجة والفرحة بين السكان وتعزيز الاحترازات الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وتقدم الأمانة للفائزين جوائز يومية بقيمة 12 ألف ريال لأجمل المشاركات منها 6 آلاف ريال للأولى و4 آلاف للثانية وألفان للثالثة؛ فيما يتم اختيار الأفضل عبر لجنة فنية تنتقي بصورة يومية أفضل 10 مشاركات من الصور والفيديوهات المنشورة على هاشتاق #عيدالرياضعيدين، وتطرحها لتصويت الجمهور من العاشرة مساءً وحتى الثامنة من مساء اليوم التالي، قبل أن تعلن أصحاب الحسابات الثلاثة الفائزة.

وتحرص أمانة منطقة الرياض على مشاركة السكان فرحتهم بعيد الفطر المبارك، في ظل الإجراءات الاحترازية التي تطبقها للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وتطرح لهم عدد من المسابقات والفعاليات والأغاني والتطبيقات التفاعلية عبر حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

أمانة الرياض تطرح مسابقة لأفضل صورة وفيديو في العيد

كان أول أيام عيد الفطر المبارك يوماً سعيداً على الجميع، إلا أن الشعور به كان مختلفاً بكل تفاصيله لدى المتواجدين في المحاجر الصحية التي خصصتها الدولة رعاها الله في محافظة الأحساء كبقية مناطق المملكة من المصابين فايروس كورونا المستجد (كوفيد 19 )، حيث فرض عليهم أجواءً يعمها الهدوء والترقب ومعه الرجاء في الله سبحانه وتعالى بأن ينعم عليهم بالصحة والعافية .

الأصحاء من الشباب المتطوعين لم ينسوا إخوانهم المصابين، فاستشعروا أهمية زرع الابتسامة في نفوس المصابين في مبادرة أطلقوها تحت شعار "عيدنا معكم أجمل" بالتعاون مع مركز العمل التطوعي التابع لجمعية البر بالاحساء.

وتجول المتطوعون على المحاجر وقاموا بتوزيع الورد والحلوى وعبارات التهاني البراقة كانت معايدة المصابين بالفايروس الذين لم يتوقعوا أن يصبح عيدهم مختلفاً، لكنهم ملتزمون بالاجراءات الصحية. المتطوعون انطلقوا من غرف متابعة المصابين لمعايدة الكوادر الصحية التي تراقب سلامة المرضى ليل نهار، ثم انطلقوا إلى نقاط التفتيش الميدانية لتطبيق إجراءات منع التجول الكامل.

وأشاروا إلى أن هذه المبادرة تهدف إلى مشاركة الجهات العاملة في الميدان من الجهات الأمنية والصحية، والوقوف بجانب المصابين في المحاجر الصحية الذين يبحثون عن عبارات الأمل .

في الأحساء .. مصابو

رفع معالي رئيس جامعة تبوك الدكتور عبدالله بن مفرح الذيابي باسمه ونيابة عن منسوبي جامعة تبوك التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك . ونوه معاليه بما تضمنته كلمة خادم الحرمين الشريفين بمناسبة العيد، من تجديد وحرص حكومتنا الرشيدة على أولوية صحة المواطنين والمقيمين وسلامتهم ، والتأكيد على دور المواطن المشرف في هذه الظروف الصعبة من الالتزام بالتعليمات والتعاون مع الجهات المعنية. وسأل معاليه الله العلي القدير أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ، وأن يعيد على بلادنا أعيادها وهي ترفل بثياب العز والمنعة، وفي أمن وأمان وأن يحميها من كل مكروه.

رئيس جامعة تبوك يقدم التهاني للقيادة  بمناسبة حلول عيد الفطر

نقل صاحب السمو الأمير جلوي بن عبد العزيز بن مساعد ، أمير منطقة نجران، عبر الاتصال المرئي اليوم، تهاني ومباركة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين ــ حفظهما الله -، لرؤساء المحاكم ومشايخ القبائل والقادة العسكريين ومديري الجهات المدنية والمجتمعية، بمناسبة عيد الفطر المبارك، سائلاً الله أن يعيده على الوطن والمواطن عزة ورفعة تحت ظل القيادة الحكيمة ـ أيدها الله ـ.

ونوه سموه بمضامين كلمة خادم الحرمين الشريفين ــ حفظه الله ــ التي وجهها إلى المواطنين وعموم المسلمين ،وقال :" كلمة انطلقت من رجل حمل همّ بلاده وشعبه، وهمّ الأمتين العربية والإسلامية، بل والإنسانية جمعاء، بسعيه إلى نشر الخير والسلام والمحبة، وبث التسامح، ونبذ الكراهية، وأن يهنأ الجميع بالصحة والسلامة " .

وأكد سموه في حديثه خلال لقاء المعايدة، ما شملته إنسانية خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ وحرصه على صلاح المجتمع، بأمره الكريم بالعفو عن السجناء المحكومين في بعض قضايا الحق العام، موضحاً أن العفو الملكي أحاط 200 سجين بمنطقة نجران، سائلاً الله أن يهديهم ويصلحهم، ويثبتهم على جادة الصواب، وأن ينفع بهم الوطن والمواطن.

وأشار سموه إلى رعاية سمو وزير الداخلية في إطلاق خدمة "فرجت"، لسداد الديون عن الموقوفين، والإفراج عنهم فورًا، إذ أظهرت هذه الخدمة تكاتف ونبل المجتمع السعودي، وجرى الإفراج عن نحو ألف مستفيد بالمملكة، بعضهم بمنطقة نجران.

وأشاد سمو أمير منطقة نجران بجهود المملكة تجاه جائحة كورونا، وقال: لا تخفى عليكم الظروف التي يمر بها العالم جراء هذه الجائحة وقد كانت المملكة هي السباقة في الإجراءات للحد من انتشار الفيروس، ليس في حدود أرضها فحسب، بل تجاوز إلى درئه عن الملايين التي تفد إلى المملكة سنويًّا للحج والعمرة والزيارة، وما تحقق ذلك إلا بتوفيق من الله تعالى، ثم بحكمة ودعم ولاة الأمر ــ أدام الله عزهم ــ، وبجهود أجهزة الدولة وتعاون الشعب.

وأكد سموه أن الظروف أبرزت وعي مجتمع منطقة نجران كغيره من مناطق المملكة بالتعاون والالتزام بالتعليمات الاحترازية ومساهمته بأعمال التطوع والتوعية، وقال "هذا ليس بغريب اليوم، إذا عدنا للتاريخ، لوجدنا الوعي والصمود والثبات.. سمة هذا المجتمع الكريم في كل ظرف".

ووجّه سموه في ختام حديثه تحية فخر واعتزاز وإجلال وإكبار، لرجال القوات العسكرية بالمنطقة، وأبطال الصحة، والجهات الخدمية، وقال "الذين تزاحم عطاؤهم لنهنأ بالأمن والأمان، والصحة والعافية، في خدمات مكتملة، لا خوف ولا هلع، ولا غلاء ولا جوع، فلهم منا جميعًا دعوات صادقة بأن يحفظهم الله، ويرعاهم، ويعينهم، ويقويهم، وأن يرحم الشهداء والمتوفين، ويغفر لهم، ويعجّل في شفاء المصابين".

من جانبه، أوضح فضيلة رئيس المحكمة العامة بالمنطقة الشيخ عبدالعزيز بن محمد آل طالب، أن من أعظم سمات هذه الدولة المباركة، حرصها على الاجتماع واللحمة والألفة بين المواطنين عامة، وبين القيادة والشعب خاصة، وأن لقاء المعايدة الافتراضي يأتي امتدادًا لهذا النهج المبارك، رغم هذه الظروف الصعبة الاستئنائية.

بدوره هنأ شيخ شمل قبيلة المكارمة، الشيخ علي بن حاسن المكرمي، خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ، وسمو أمير المنطقة وسمو نائبه بعيد الفطر المبارك، منوهًا بما يعيشه المواطن والمقيم من راحة وطمأنينة وسط تظافر الجهود بين رجال القوات العسكرية والجهات المدنية، ومن بينها الصحة الذين نذروا أنفسهم لمواجهة هذه الجائحة.

وعبر معالي مدير جامعة نجران الدكتور فلاح بن فرج السبيعي، نيابة عن الجهات المدنية، عن اعتزاز الجهات كافة بما يقدمونه من خدمات في هذا الظرف الاستثنائي، وسط دعم سخي ورعاية غير محدودة من قيادة هذه البلاد ـ أيدها الله ـ.

ونيابة عن الجهات العسكرية، أكد مدير شرطة المنطقة اللواء سعيد بن محمد أبو ذيبة، عزم رجال القوات العسكرية كافة بالمنطقة، على المواصلة ببذل أقصى الجهود، والتضحية بالغالي والنفيس، في سبيل حفظ أمن الوطن والذود عن ترابه وصون طمأنينة المواطن والمقيم.

من جهته أكد المدير العام للشؤون الصحية بالمنطقة بالإنابة الدكتور إبراهيم بن صالح بني هميم، أن الخدمات الصحية تفوق ـ ولله الحمد ـ ما تم تسجيله من حالات إصابة بفيروس كورونا الجديد، إذ أن نسبة الأسرة الشاغرة في العناية المركزة أقل من واحد بالمائة، مقابل وفرة الأسرة في الخدمات العلاجية وبنايات الحجر الصحي.

ونوّه عضو مجلس الشورى الدكتور هادي بن علي اليامي بما تميّزت به المملكة قيادة وشعبًا مع هذه الجائحة، إلى أن توجت جهود الجهات ودور المجتمع بالإشادة السامية من خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ في كلمته.

ونيابة عن المؤسسات المجتمعية نوه مدير فرع مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بالمنطقة راشد بن محمد آل منجم، بوعي وتفاعل المجتمع السعودي مع مؤسسات الدولة في التصدي لهذا الوباء.

بدوره عبّر عضو مجلس المنطقة رئيس اللجنة الاجتماعية بالمجلس مانع بن صمعان بن نصيب نيابة عن أعضاء مجلس المنطقة، عن فخر الجميع واعتزازهم بالجهود التي تبذلها القطاعات للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد، ووقوف أبطال الصحة في مواجهة ومجابهة الفيروس.

وألقى عضو لجنة إصلاح ذات البين بالمنطقة علي بن عوض آل فطيح، قصيدة شعرية.

جلوي بن عبد العزيز ينقل  تهاني القيادة لرؤساء المحاكم ومشايخ القبائل والقادة العسكريين

مع أول أيام عيد الفطر المبارك يقف رجال الأمن في الميادين والطرقات ومداخل منطقة الجوف لتطبيق منع التجول الكلي بالمنطقة حفاظا السلامة العامة في ظل الجهود المبذولة للحد من انتشار فيروس كورونا .

وتباشر الجهات الحكومية العاملة في الميدان من الكوادر الصحية وأمانة المنطقة والبلديات التابعة لها وفرق وزارة التجارة ومنسوبي هيئة الهلال الأحمر والفرق التطوعية أعمالها على الوجه المطلوب للوقوف درعاً منيعاً للحد من انتشار الفيروس وتطبيق الإجراءات

الاحترازية التي اتخذتها حكومة المملكة من أجل حماية المواطنين والمقيمين .

وخلال جولة " واس " في مدينة سكاكا وثقت عدستها بعضاً من الجهود التي يبذلها أبطالنا بالميدان وسط وعي مجتمعي بالالتزام بأوقات المنع وعدم الخروج من المنازل إلا في أضيق الظروف بعد الحصول على تصريح التنقل عبر تطبيق " توكلنا " ، في الوقت الذي تباشر فيه مركبات الخدمات الحيوية المستثناه من المنع تقديم الخدمات للمواطن والمقيم في منازلهم .

الجوف :  الجهات العاملة ميدانياً تقف درعاً منيعاً للحد من انتشار كورونا

رفع معالي أمين عام دارة الملك عبدالعزيز المكلف الدكتور فهد بن عبدالله السماري أسمى التهاني وأصدق التبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس

مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله- بمناسبة عيد الفطر المبارك.

وقال معاليه: في هذه الأيام المباركة السعيدة لا يسعني وجميع منسوبي ومنسوبات دارة الملك عبدالعزيز إلا رفع أكف الدعاء لله العلي القدير أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ويمتعهما بالصحة والعافية، وأن يمد في عمرهما وهما يرفلان في لباس العز والفلاح .

وسأل معاليه الله العلي القدير أن يعيد هذه المناسبة على القيادة الحكيمة والشعب السعودي وعلى الأمتين العربية والإسلامية أعوامًا عديدة باليمن والبركات، وأن يرفع جائحة فيروس كورونا عن المسلمين والعالم أجمع .

أمين عام دارة الملك عبدالعزيز المكلف يهنئ القيادة بعيد الفطر

صدحت مآذن أكثر من 90 ألف جامع ومسجد بالمملكة بترديد تكبيرات عيد الفطر المبارك بعد أن من الله على عباده بإتمام شهر الصوم وعاشوا مع رمضان أجواء إيمانية عامرة بذكر الله وشكره رغم غلق المساجد مؤقتا في ظل الإجراءات الاحترزاية التي تعمل بها وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بسبب جائحة كورونا مواكبة لجهود الدولة في هذا الصدد .

وبادر مؤذنو المساجد والجوامع في المملكة برفع التكبيرات من بعد صلاة الفجر مباشرة وحتى دخول وقت صلاة العيد .

90 ألف مسجد وجامع تصدح مآذنها بتكبيرات العيد

قدم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف التهنئة بمناسبة عيد الفطر المبارك للعاملين بالميدان كافة الذين يقومون بواجبهم في تطبيق الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي فيروس كورونا الجديد كوفيد-19 .

وقدم سمو أمير منطقة الجوف وجبات إفطار لجميع العاملين من أطقم طبية ورجال أمن ومنسوبي الهلال الأحمر وقطاع الخدمات من الأمانة والبلديات والمتطوعين في مدينة سكاكا ومحافظات ومراكز المنطقة في مواقع عملهم مساهمة من سموه ومشاركة لهم في الاحتفاء بعيد الفطر المبارك .

وثمن الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز الجهود الكبيرة التي يقوم بها منسوبو مختلف القطاعات في الميدان التي جعلت منهم أبطالاً للتصدي للجائحة وحماية المواطنين والمقيمين وتطبيق القرارات التي اتخذتها الدولة في خطوة غير مسبوقة بالعالم أكمله للحفاظ على صحة وسلامة الجميع .

ودعا سموه الله العلي القدير أن يتقبل من الجميع الصيام والقيام وصالح الأعمال ، وأن يرفع هذا الوباء ، ويكلل جهود حكومتنا الرشيدة لمكافحته بإذن الله .

وأعرب سموه عن شكره للمواطنين والمقيمين لتقيدهم بما اتخذته الدولة من إجراءات واحترازات لمواجهة فيروس كورونا .

فيصل بن نواف  يعايد العاملين في الميدان

قدم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة الحدود الشمالية اليوم، عبر الاتصال المرئي التهنئة للقيادات الأمنية بالمنطقة في مختلف القطاعات بمناسبة عيد الفطر المبارك، سائلاً الله تعالى دوام التوفيق والسداد لمنسوبي القطاعات العسكرية كافة في كل ما تقوم به وتبذله من جهود وأعمال ، وقال سموه :" هي محل تقدير واعتزاز الجميع " .

وثمن سموه ما نفذته مختلف الأجهزة الأمنية بروح المبادرة والإتقان والتنسيق والتكامل من خطط أمنية تنفيذًا للقرارات والإجراءات الاحترازية التي كان لها أكبر الأثر في الحد من انتشار الوباء بالمنطقة، سائلاً الله العلي القدير أن تزول الغمة عن الأمة وأن يكون تبادل التهاني والتبريكات في عيد الاضحي بشكل مباشر بإذن الله .

ونوه سموه بما يسطره جنودنا البواسل من أعمال بطولية في ميدان العز والكرامة على الحد الجنوبي؛ للدفاع عن دينهم ووطنهم، مؤكدًا أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- والشعب السعودي يثمنون وبكل إجلال وتقدير هذه البطولات والتضحيات التي تعد مصدر فخر واعتزاز ووسام شرف في سبيل رفعة الوطن ومواطنيه.

أمير الحدود الشمالية يعايد القيادات الأمنية بالمنطقة

رفع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني باسم منسوبي وزارة الحرس الوطني ،التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية - حفظه الله - بمناسبة عيد الفطر المبارك ، سائلاً المولى عز وجل أن يديم على بلادنا أمنها واستقرارها في ظل القيادة الحكيمة.

كما رفع سمو الأمير عبدالله بن بندر التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - بمناسبة عيد الفطر المبارك ، داعياً المولى القدير أن يعيد هذه المناسبة على سموه وعلى الوطن بالخير والمسرات .

عبدالله بن بندر يهنئ القيادة بعيد الفطر المبارك

رفع معالي محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور أحمد بن فهد الفهيد، باسمه ونيابة عن منسوبي التدريب التقني بمناطق المملكة، التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- بمناسبة عيد الفطر المبارك.

وقال الدكتور الفهيد: "إننا وبهذه المناسبة العظيمة ننعم بحمد الله وبفضله بقيادة حكيمة همها الأكبر خدمة مواطنيها وإحداث نهضة تنموية شاملة لتكون المملكة في مصاف الدول المتقدمة ".

ودعا الفهيد المولى عز وجل أن يعيد هذه المناسبة العزيز على الأمتين العربية والإسلامية بالخير واليُمن والمسرات.

محافظ التدريب التقني والمهني يهنئ القيادة بعيد الفطر المبارك

رفع معالي وكيل إمارة الرياض الدكتور فيصل بن عبدالعزيز السديري التهنئة والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - بمناسبة عيدالفطر المبارك .

وسأل معاليه المولى عز وجل أن يعيد هذه المناسبة على المملكة وهي تنعم بالأمن والأمان والخير والازدهار تحت ظل قيادتها الرشيدة .

السديري يرفع التهنئة لخادم الحرمين و ولي العهد بعيد الفطر المبارك

رفع معالي محافظ الهيئة العامة للجمارك الأستاذ أحمد بن عبدالعزيز الحقباني باسمه ونيابة عن منسوبي الهيئة التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله- وذلك بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.

وسأل معاليه الله عز وجل أن يُديم على خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده موفور الصحة والعافية، وأن يُعيد هذه المناسبة المباركة علينا جميعًا ونحن ننعم برغد العيش الكريم في ظل قيادتنا الرشيدة.

وأشار معاليه بهذه المناسبة إلى أن حركة العمل الجمركي خلال إجازة عيد الفطر المبارك مستمرة في جميع المنافذ البرية والجوية والبحرية، وذلك لضمان إنهاء الإجراءات الجمركية لجميع الواردات والصادرات خلال هذه الفترة، حيث تُسهم استمرارية العمل الجمركي في عدم تأثر مدة إنهاء الإجراءات الجمركية المتعلقة بتخليص البضائع الأمر الذي يساعد على تيسير حركة التبادل التجاري وضمان تدفق الواردات والصادرات بشكل انسيابي وبمرونة عالية، مبينا أن ذلك يأتي حرصًا من الجمارك السعودية على استمرارية العمل دون توقف مما يُسهم في توفير السلع للمستهلكين، وما يترتب على ذلك من انعكاس إيجابي على الاقتصاد الوطني.

محافظ الهيئة العامة للجمارك يُهنئ القيادة الرشيدة بعيد الفطر المبارك

أصدرت وزارة الصحة دليلاً للفئات الأكثر خطورة للإصابة فيروس كورونا الجديد (كوفيد19)، بهدف عرض طرق الوقاية، والاحتياطات اللازمة لهذه الفئات .

وتناول الدليل الذي نشرته " الصحة " بعدة لغات عبر منصتها التوعوية " عش بصحة " وحسابها في تويتر نصائح مهة لفئات " كبار السن ، ومرضى السكري، ومرضى إرتفاع ضغط الدم،ومرضى القلب والأوعية الدموية ،وذوي الأمراض الصدرية والتنفسية ،والمصابين بنقص المناعة المكتسب ،ومرضى الكلى المزمنة ،ومرضى السرطان،والنساء الحوامل والمرضعات ،و ضعف المناعة ،والمصابين بالسمنة الشديدة" بهدف التعرف والتعامل مع الأعراض ، كما تطرق الدليل إلى طرق الوقاية وآلية التواصل مع مركز 937 ، وما الذي ينبغي فعله لحماية هذه الفئات الأكثر خطورة للإصابة بكورونا.

وتضمن الدليل نصائح عامة للجميع من أبرزها" البقاء في المنزل ،وتجنب لمس الحيوانات ،وإستمرار تناول الأدوية ،والإهتمام أكثر بالنظافة ،والحرص على مواصلة النشاط البدني ،ولبس الكمامة القماشية عند الخروج من المنزل ،وترك مسافة آمنة وعدم مشاركة الآخرين الطعام

وأدواتهم وتجنب التجمعات وغيرها.

كما اشتمل الدليل على نصائح خاصة لكبار السن ومرضى السكري والضغط ومرضى القلب والأوعية الدموية ومرضى الأمراض الصدرية التنفسية والمصابين بفيروس نقص المناعة المكتسب ومرضى السرطان وكذلك للحوامل والمرضعات.

وتطرق الدليل أيضاً لأبرز الأسئلة الشائعة والإجابة عليها، وأحتوى أيضاً على التعريف بالتطبيقات الإلكترونية التي أطلقتها الصحة وآلية الإستفادة منها.

ويمكن الإطلاع على الدليل والإستفادة من محتوياته عبر الرابط التالي : https://covid19awareness.sa/archives/4641 .

عايد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية اليوم عبر تقنية الاتصال المرئي أيتام الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بالمنطقة وهنأهم بعيد الفطر المبارك , سائلا الله تعالى أن يعيده على الجميع بالصحة والعافية والسلامة.

ووجه سموه القائمين على رعايتهم بتوفير مختلف احتياجاتهم ومتطلباتهم والعمل على زرع السعادة في نفوسهم والابتسامة على محياهم والحرص على تعزيز جوانبهم التربوية والتعليمية والصحية والثقافية وتمكينهم من أسباب الحياة الاجتماعية السليمة كأترابهم الذي يعيشون في كنف أبويهم.

كما وجه سموه برفع التقارير الدورية بشأن تنميتهم وتأهليهم في مختلف المجالات وتمكينهم من التواصل مع سموه متى ما أرادوا ذلك، مؤكدًا لأبنائه الأيتام اهتمامه الشخصي بهم جميعًا داعيًا أياهم إلى عدم التردد في التواصل مع سموه لتقديم آرائهم واحتياجاتهم وطرح مشاكلهم، ، منوهاً بالاهتمام الكبير من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - بهذه الفئة الغالية على نفوسنا جميعًا.

وأشاد سموه بالقائمين على الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام والدعمين لها ، داعيًا المحسنين من أبناء المنطقة لمواصلة الجمعية ماديًا ومعنويًا في إطار مفهوم التكافل الاجتماعي الذي حثتنا عليه الشريعة الإسلامية السمحة.

من جانبه ثمن رئيس مجلس الإدارة أحمد سالم العنزي الجهود التي يقوم بها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز لدعم جمعية الأيتام بعرعر، والعناية بالأيتام وحرصه على تلمس احتياجاتهم ودعمهم معنويا وماديا.

يذكـر أن جمعية رعاية الأيتام الخيرية بعرعر ترعى 1077 يتيماً و 362 أرملة داخل مدينة عرعر، وتقدم لهم الرعاية اللازمة والدورات التطويرية.

كما هنأ صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة الحدود الشمالية اليوم، عبر تقنية الاتصال المرئي بمناسبة عيد الفطر المبارك ، رئيس محكمة الاستئناف بمنطقة الحدود الشمالية الشيخ أحمد بن صالح المحيميد ، ورئيس المحكمة العامة بعرعر الشيخ الدكتور خالد الجنيدي, ورئيس المحكمة الإدارية بالمنطقة الشيخ عبدالله بن صالح المحيميد, ورئيس المحكمة الجزائية الشيخ يزيد بن سالم الجنوبي ،ورئيس المحكمة العامة برفحاء الشيخ بشير بن عاشق الشمري ، ورئيس المحكمة العامة بطريف الشيخ حمد بن عبدالله الهزيمي ، ورئيس المحكمة العامة بالعويقيلة الشيخ سعد بن عبدالله الناصر .

وسأل سموه الله تعالى أن يعيد هذه المناسبة على الجميع باليمن والخيرات ، وأن يرفع الغمة عن الأمة عاجلًا غير آجل .

وقال سموه :" إن المجتمع السعودي جُبِل على التواصل الاجتماعي وتبادل التهاني مع الأقارب والجيران والأصدقاء والزملاء بشكل مباشر كما جُبِل على التسامح في الأعياد " ، مؤكداً سموه أن هذه المناسبة العظيمة فرصة للتواصل بمختلف الوسائل والتسامح .

من جانبهم عبر الجميع عن تهنئتهم لسمو أمير منطقة الحدود الشمالية بهذه المناسبة، مثمنين هذا الإتصال التي يأتي في إطار التواصل الدائم بين القيادة وأبناء الوطن .

ودعوا الله تعالى أن يعيد هذه المناسبة العزيزة على الأمة الإسلامية وهم ينعمون بالأمن والأمان والطمأنينة.

فيصل بن خالد بن سلطان يعايد أيتام المنطقة

رفع صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – حفظهما الله – بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك ، سائلاً الله عز وجل أن يعيد هذه المناسبة على بلادنا والأمتين العربية الإسلامية باليمن والبركات وأن يزيل هذه الغمة عن بلادنا وبلاد المسلمين .

وقال سموه: " أعلم ويعلم أهالي عسير أنكم -أيدكم الله- لا يسركم أن شعبكم سيقضي عيد الفطر المبارك هذا العام، بعيدًا عن تقاليده، المنبثقة مما سنه الله لهم من الاجتماع على الفرح والسرور بالعيد، والاحتفاء به، والتهادي والتواصل فيما بينهم فيه، كيف لا وأنتم تقيمون شرع الله، وتنشرون سنة رسوله، في العيد وفي كل جوانب الحياة، وتولون الاهتمام كله لإسعاد شعبكم وإعزازه وإكرامه".

وأضاف " أعلم ويعلم أهالي عسير أنكم -أيدكم الله- لم تلجأوا لمنع التجمع والتواصل في هذا العيد، عن شعبكم، وإخوانهم المقيمين معهم على ثرى هذا الوطن العظيم، إلا حبًّا لهم، وخوفًا عليهم، وحرصًا على حمايتهم من جائحة كورونا، وأنكم قد ضحيتم بكلِّ ما ترتَّب على قراراتكم الشجاعة الحكيمة من آثار اقتصادية كبرى، من أجل كرامة الإنسان وحمايته، وسلامته، متوكلين على الله في ذلك كله، ومطبقين لسنة نبيه، ثم واثقين بقدرات أبنائكم في هذا الوطن، وكفاءة أجهزته، ونبل شعبه".

وأردف سموه قائلاً" أعلم ويعلم أهالي عسير أن ولي عهدكم - أيدكم وأيده الله - يشاطركم كلَّ ذلك، ويساندكم فيه، ويتابع بصدق ،وأمانة نراها ونشعر بها، لتطبيق توجيهاتكم بإتقان، ويستحث بكل حرص واهتمام من أجل تحقيق آمالكم، فلكم سيدي، ولولي عهدكم القوي الأمين، مني ومن أهالي عسير والمقيمين فيها، أصدق مشاعر الولاء، وأعمق معاني الامتنان، وأسمى التهاني بعيد الفطر المبارك لهذا العام 1441هـ، الذي يحلُّ علينا، ووطننا - بفضل الله ومنته - يتصدَّر قوائم النجاح، في مكافحة هذه الجائحة، التي - بفضل الله وعونه - استطعنا الحد من انتشارها، ومنع توسع سريان وبائها، وأسأله تعالى أن يعيننا على زوالها عنا وعن الإنسانية جمعاء".

تركي بن طلال  يهنئ القيادة بعيد الفطر المبارك

رفعت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ــ حفظهما الله ــ وللشعب السعودي الكريم والأمة الإسلامية، بمناسبة عيد الفطر المبارك.

وقال معالي الأمين العام لهيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور فهد بن سعد الماجد: "إننا إذ نهنئ القيادة والوطن والأمة بهذه المناسبة العظيمة، فإننا نشكر الله تعالى أن منّ علينا وعلى المسلمين بإتمام صيام هذا الشهر في ظل الجهود الكبيرة التي بذلتها وتبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين في معالجة آثار جائحة كورونا سائلين الله تعالى أن يعيد هذا العيد المبارك على بلادنا قيادةً وشعبًا وسائر بلاد المسلمين باليمن والخير والبركات".

الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء تهنئ القيادة بعيد الفطر

أدى المسلمون صلاة عيد الفطر المبارك في المسجد الحرام والمسجد النبوي، وفقاً للأعداد والضوابط المتبعة في الصلوات الأخرى، والاحترازات الصحية اللازمة.

وأم المصلين في المسجد الحرام معالي المستشار بالديوان الملكي إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد، حيث حمد الله وأثنى عليه بما قدر وأعطى، وابتلى ووقى،بعلمه وحكمته، موصياً المسلمين بتقوى الله فهي التجارة الرابحة.

وقال معالي الشيخ صالح بن حميد:" معاشر المسلمين : عيدكم مبارك ، وتقبل الله منا ومنكم الصيام ، والقيام ، وسائر الطاعات ، هذا يوم من أيام الله المباركة ، إنه عيدنا أهل الإسلام، وسمي عيدا لكثرة عوائد الله تعالى على عباده ، بالبر ، والإحسان ، والإنعام ، توالت نفحات ربنا في أيام دهرنا ، فعم الوجود بره ، ولطفه ، ورحمته ، وغفرانه ، والعسر بفضل الله لا يدوم ، والشدة لا تطول ، والليل يعقبه الصباح ، والصبر عبادة ، والرضا إيمان ، والدعاء يرفع الهموم، الله اكبر ، فهو يستر العيوب ، والله اكبر ، وهو يدفع الكروب .

وأضاف معاشر المسلمين : خلق الإنسان هلوعا ، وهو أكثر شيء جدلاً ، وقد أتي عليه حين من الدهر لم يكن شيئاً مذكورا ، وهو على نفسه بصيرة، يقول الفضيل بن عياض رحمه الله : " الناس ما داموا في عافيه فهم مستورون ، فإذا نزل البلاء صاروا إلى حقائقهم فصار المؤمن إلى إيمانه والمنافق إلى نفاقه، ) وَمَا يَأْتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلاَّ كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِؤُونَ ( .

وأوضح معاليه أنه في حال الابتلاء يتبين من يعبد ربه ، ومن يعبد هواه في الابتلاء تمايز الصفوف بين أهل الإيمان وأهل النفاق، الله اكبر ، أولى من حُمد ، والله أكبر ، أحق من شُكر ، والحمد لله ، أرحم من قصد ، لم يلد ولم يولد ، ولم يكن له كفوا أحد، يقال ذلك - عباد الله - والعالم تجتاحه هذه الجائحة التي لا تعرف الحدود ، ولا تستأذن في الدخول ، ولا تحدها سلطة ، ولا يمنعها مانع، جائحة أظهرت ضعف الإنسان ، وقلة حيلته ، وقصر نظره ، فلا الثراء منها يمنع ، ولا الفقر يوقع فيها، جيش أبرهة هلك بالأبابيل ، والنمرود هلك ببعوضة ، وهذا المخلوق الضعيف أمات مئات المئات ، وحبس الناس ، وقطع الاتصالات، أغلقت الحدود ، وأعلنت الطوارئ ، وتوقفت الرحلات.

وقال الشيخ بن حميد:" كم يجثو على أرض المطارات من الطائرات ، وكم يقف في المحطات من قطارات، مخلوق صغير لم تعجزه الدول الكبرى ، ولم توقفه الأمم العظمى ، يرهبهم العطاس ، ويبعثرهم السعال ، كل يبحث عن النجاة ، مخلوق صغير لا يرى بالعين المجردة ، جاء ليوقظ من غفلة ، وليكشف العجز ، ويبرز الضعف ، وليدل على الواحد القهار القادر الجبار ، ذي العزة والجلال لا إله إلا هو، أوقف العالم ، ولم يقعده ، وشل أركان الدول ، وعثا في الأمم ، ارتعد أمامه الأقوياء ، واضطربت من جرائه الدول ، واهتزت له منصات العالم ، أسمع صرير أقلام الكتاب ، والفلاسفة ، والمحللين ، لا عظيم إلا المهيمن الجبار ، ولا قوي إلا الله الواحد القهار، جائحة اضطربت فيها أحوال دول ، ومجتمعات ، وأسر ، وأفرادٍ وتغيرت فيه برامج ، وأغلقت مدارس ، ومساجد ، وبيع ، وصوامع ، وجامعات ، وأقفلت الحوانيت ، والأسواق ، والملاعب ، وهز اقتصاد العالم ، فعز ذليل ، وذل عزيز ، يرسم معالم الموت ، ويكتب مشاهد الوفاة ، ويعلن مراسم الحداد ، ويلغي مواسم الأفراح، هذه هي الجائحة في حقيقتها ، وابتلاءاتها ، وآثارها، الله أكبر ، تفرد في ملكه بالقوة القاهرة ، ووعد المحسنين بالفوز في الآخرة ، فيابشرى الموعود بما وعد" .

وتابع معاليه قائلا : أيها الإخوة : أما دروس هذه الجائحة وعبرها ، فحدث عن الجائحة ولا حرج، من هذه الدروس - عباد الله - : درس الابتلاء ، فالبلاء مع الصبر يقوي القلب ، ويمحو الذنب ، ويقطع العُجْب ، ويُذْهِب الكِبّر ، ويذيب الغفلة ، ويحيي الذكر ، ويستجلب دعاء الصالحين ، ويوقظ من الركون إلى الدنيا ، ويحصِّل رقة القلب ، والاستسلام للواحد القهار .

وبين أن في الابتلاء يراجع العبد علاقته بربه ، وصدقَه في الالتجاء إليه وحده ، وحسن توكله عليه ، وقطعَ كل أسباب التعلق بغيره، وفي الحديث: " لا يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة في نفسه ، وولده ، وماله حتى يلقى الله ، وما عليه خطيئة " ، رواه الترمذي ، وقال حديث حسن صحيح ، ويقول الحافظ بن القيم رحمه الله : " فلولا أنه سبحانه يداوي عباده بأدوية المحن ، والابتلاء لطغوا ، وبغوا ، وعتوا "، الله أكبر كبيرا كما أمر ، والله أكبر إرغاما لمن جحد به وكفر ، والحمد لله ما اتصلت عينه بنظر ، وأذن بخبر .

وأكد الدكتور صالح بن حميد أن ومن دروس هذه النازلة : التبتل في العبادة ، وإحسان الوقوف بين يدي الله ، فقد كان الإمام مسروق بن الأجدع التابعي الجليل - رحمه الله - يمكث في بيته أيام الطاعون ويقول :" أيام تشاغل فأحب أن أخلو للعبادة " ، وأصدق من ذلك وأبلغ قول نبينا محمد صلى الله عليه وسلم : " العبادة في الهرج كهجرة إليّ".

وقال معاليه: يا عبدالله هاجر إلى الله وإلى رسوله بقلبك وعبادتك ، سبح بحمد ربك ، وَصَلِّ ، وتصدق ، وصم ، واعمل صالحا ، والزم بيتك ، وعليك بخاصة نفسك ، تحفظ نفسك ، وتحفظ غيرك، آيات التخويف إذا تعامل معها العبد التعامل الشرعي عظم أجره ، واطمأن قلبه ، وزاد إيمانه ، وعظم ثباته، يقول النعمان بن بشير رضي الله عنه : " إن الهلكة كل الهلكة لمن يعمل بالسيئات وقت البلاء " .

وواصل معاليه يقول أيها المسلمون : ومن دروس هذه الجائحة : التباعد الاجتماعي، هذا التباعد ، وهو تقارب ، محطة هادئة جميلة : الحمد لله : اجتماع مختصر مع الأحبة ، مع الآباء ، والأمهات ، والأزواج ، والأولاد ، والإخوة ، والأخوات ، لم تشردوا من الأوطان ، ولم تسكنوا الخيام ، ولم ينقص الطعام ، تملكون الصحة والعافية ، واجتماع شمل الأسرة، ترممت العلاقات البشرية الاجتماعية التي خلخلها الانشغال برغبات النفس في رحلات وحفلات ، واستسلام للمشتهيات والرغبات، والمشتريات ، بل أغلقت المتاجر لتعود العائلة إلى بيتها ، وتقضي كل يومها في كنفه ودفئه ، فصارت تأكل في البيت ، وتتعلم في البيت ، وتصلي في البيت ، فتوثقت العلاقة ، وبرزت الحميمية ، تعلموا كيف يتسوقون عن بعد ، وتعلموا عن بعد ، بل ويترافعون إلى المحاكم عن بعد ، وينجزون معاملاتهم العامةَ والخاصةَ عن بعد ، ويتسلون عن بعد ، بل يصدرون قراراتهم الكبرى عن بعد ، وما كان يحتاج أياماً وأسابيع صار يقضى في ساعات ودقائق، تعلمت الأسرة كيف توفر الكثير من مدخراتها ومدخولاتها ، اعتمدت على البيت ، وباشرت العمل بنفسها ، أقامت مناسباتها من غير قصور ولا قاعات ، ومن غير هدر للأموال والأوقات ، في مراجعة لسياسيات الإنفاق الأسري ، وعادات الإسراف ، وطرائق التواصل الاجتماعي ، والتكافل الإيجابي ، والموازنة بين الضروريات ، والحاجيات ، والكماليات، وقبل ذلك وبعده التفطن العظيم لنعمة الأمن ، والصحة ، والفراغ ، وحرية الحركة ، والتنقل ، والاجتماع ، وإدراك العقلاء أن الاقتصار على أساسيات الحياة والاكتفاء الذاتي من أعظم أسباب التغلب على كثير من نوازل الحياة وتقلباتها وهامشياتها .

وأضاف معاشر الإخوة : ومن دروس هذه الجائحة العجيبة : ( صلوا في رحالكم ) ، ( صلوا في بيوتكم ) ، إن الذي أمر بقوله : حي على الصلاة ، حي على الفلاح في الأحوال المعتادة ، هو الذي أمر بقوله : ( صلوا في بيوتكم ) ، ( صلوا في رحالكم ) في أحوال النوازل،(صلوا في رحالكم ) رمز عظيم لإبراز مكانة الإنسان ، وتجسيد حقوق الإنسان في هذا الدين ، إنه إيقاف لصلاة الجمعة والجماعة ، والتي هي من أعظم المطلوبات والقربات ، كل ذلك من أجل الحفاظ على صحة الإنسان، إنه من أبرز تجليات الرحمة الربانية بهذا الإنسان ، أي رحمة أعظم من أن يشرع هذا الدين ترك الجمعة والجماعة ليصلي في البيت حفاظا على صحته ، الله أكبر ، إن الركن الأعظم والبناء الأهم في الإسلام هو الإنسان ، وحياته ، وصحته، الله أكبر ، عنت الوجوه لعظمته ، والله أكبر ، أجرى المقادير بحكمته .

وأردف إمام وخطيب المسجد الحرام يقول أيها المسلمون : ومن دروس هذا المخلوق الصغير : أنه فضح فلسفة المادية القاسية التي لا ترى الإنسان إلا عبدا يدير عجلات الاقتصاد ، ويحرك الآت المصانع ، تحافظ على صحته ليبقى قويا متمكنا من إدارة هذه العجلات وتحريك هذه الآلات ، ولما احتاج هذا الإنسان إليها في صحته تخلت عنه وتنكرت له، المشكلة ليست في الأوبئة ، ولا في الحروب ، ولا في الأوقات ، بل هي في الأخلاق ، والمبادئ ، وحفظ حق الإنسان ، حفظا حقيقيا في عدل ، وصدق ، ورحمة ، هذه المادية الجافة تركت المسنين ، والضعفاء ، والمرضى لمصيرهم ، أما ديننا فيقول نبيه صلى الله عليه وسلم : " إنما ترزقون وتنصرون بضعفائكم " ، متفق عليه، هذه الجائحة وهذه الداء كشفت عن الدول الصارمة الحازمة التي أخذت بالأسباب ، وحفظت - بإذن الله - أنفسها وشعوبها ، وتعاملت مع سنن الله ، بينما تقاعست دول وتثاقلت حتى أخذ منها هذا الداء ما أخذ، الله أكبر ما تعاقبت الأهلة هلال بعد هلال ، والله أكبر ، رب رمضان ورب شوال .

ومضى معاليه يقول معاشر الأحبة : وتأتي هذه الدولة المباركة المملكة العربية السعودية لتصنع قرارات تاريخية ، وتضع رؤية ثاقبة ، تضع صحة من يعيش على هذه الأرض الطاهرة من مواطن ومقيم في ميزان ديني ، وبعد إنساني ، فجندت كل القطاعات ، واستنفرت كل الطاقات على مدار الساعة - مستعينة بالله ثم برجالها وإمكاناتها - لمواجهة كل الاحتمالات ، فلقد منح الله - بمنه وفضله - هذه الدولة الحكمة وحسن التصرف ، فجندت كل طرائق الوقاية ، ووفرت كل سبل العلاج ، وهيأت أسباب الراحة ، والطمأنينة ، والعيش الكريم ، في كل الاتجاهات ، وللجميع بدون استثناء، لا بد في هذا المقام من - كلمة تقدير وشكر وعرفان لهؤلاء : الأبطال المرابطين من رجال الأمن ، ورجال الصحة ، والخدمات الاجتماعية ، والعلماء ، والدعاة ، ومن يعمل معهم ، وأعانهم ، وأيدهم ، ودعا لهم ، هؤلاء جميعاً الذين يعيشون للمجتمع ، ومن أجل المجتمع ، في ظل هذه الدولة المباركة ، وتحت توجيهاتها وتعليماتها، ووقفة تقدير لهذه الخدمات الكبرى التي تقدمها كل الجهات المتخصصة في الدولة عناية طبية فائقة ، وتسهيلات لمتطلبات المعيشة عالية.

وأكد الشيخ صالح بن حميد انه برز في هذه الدروس : حسنُ مبدأ السمع والطاعة لولاة الأمور ، وعَظِمُ أثره في : الرضا ، والطمأنينة ، والاستقرار ، وبروز جهود الدولة المباركة ، وحسن رعايتها لمن يقيم على أراضيها ، ومشاركة ذوي اليسار كل بما هو من طبيعة عمله واختصاصه واهتمامه : من مال ، ومرافق من فنادق ، ومستشفيات ، ومساكن وغيرها ، جُعِلَتْ كلُّها تحت تصرف الدولة، نماذج مشرفة من البذل والعطاء والدعم الظاهر لقرارات الدولة ، والتزامها ، وخدمة الناس ، فاهنأوا بعيدكم ، واستبشروا بفضل الله عليكم ( قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ ) ? ، الله أكبر، استوى على العرش بقدرته ، والحمد لله زاد المؤمنين تواضعا بعزته .

وبين معاليه أن النجاة والنجاح في هذا الابتلاء هو في حفظ مكتسبات المحن ، وهي مكتسبات منها ما هو في جنب الله وجنابه عز شأنه من الرضا ، والصبر ، وحسن التوكل ، والرجوع إليه ، والتعلق به ، ولزوم طاعته سبحانه : الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ . فتكون الرحمة ، والصبر ، والهدى : أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ.

وأبان معاليه أن من المكتسبات التجاوب مع التعليمات، والتعاون مع الجهات ليكون المسلم على مستوى المسؤولية في الثقافة ، والسلوك ، والالتزام بالأنظمة ، والابتعاد عن الشائعات ، وتقدير إجراءات الدولة وقراراتها، الغمة ستنكشف - بإذن الله - ولكن ماذا بعد ؟؟، الناجي من هذا الوباء هو من فهم الرسالة وسارع إلى التوبة ، وأعاد ترتيب حياته وأولياته، الناجي من أدرك أن الأمان ليس في مال يكنز ، ولا منصب يرتقى ، الأمان هو رضى الله ، وحسن الخاتمة ، والاستعداد للرحيل، هذا البلاء جاء ليربي ويصلح من السلوكيات الخاطئة، الابتلاءات إذا توالت تولًّت ، وإذا حلت اضمحلَّت ، فهي في غالبها للتهذيب لا للتعذيب.

وقال معاليه في خطبته الثانية : عباد الله : عجيب أمر البشر ، من دروس هذا البلاء أن اصبح أقصى أماني الناس أن يعودوا إلى حياتهم السابقة ، التي كانوا غافلين عن جمالها ، ووفائها ، أدركوا معنى الحديث : " من بات آمنا في سربه ، معافى في بدنه ، عنده قوت يومه ، فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها "، يقول الحافظ بن رجب رحمه الله : " من لطائف اقتران الفرج بالكرب ، واليسر بالعسر : أن الكرب إذا اشتد وعظم وتناهى وحصل للعبد اليأس من كشفه من جهة المخلوقين تعلق قلبه بالله وحده ، وهذا هو حقيقة التوكل على الله ، وهو من أكثر الأسباب التي تطلب بها الحوائج ، فإن الله يكفي من توكل عليه: وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا .?

وأضاف الشيخ بن حميد يقول : يا عبدالله : احفظ نفسك ، ووقتك ، واستغفر لذنبك ، وسبح بحمد ربك بالعشي والإبكار ، والغدو والآصال ، لا تكثر من تناقل الأخبار ،ولا تشتغل بتقليب التغريدات ، فالعمر بين ذلك يضيع ، والنفع من ذلك قليل، انكشفت معادن الناس ، فمنهم المتوكل ، ومنهم المتواكل ، وفيهم المتشائم ، وفيهم المتفائل، عرفتم قيمة الصحة والعافية ، كما عرفتم مكان دولتكم ، ورجالها ، رجال الأمن ، والصحة ، والخدمات.

ودعا معاليه المسلمين بالابتهاج بالعيد ، فعيدكم مبارك وتقبل الله طاعتكم ، ابتسموا وابتهجوا ، وانشروا السرور والبهجة في أنفسكم وأهليكم وإخوانكم ، العيد والتهنئة لمن يزرع البسمة على شفاه المحتاجين ، ويدخل السرور على المرضي والمكلومين.

وأكد أن العيد مناسبة كريمة لتصافي القلوب ، ومصالحة النفوس ، مناسبة لغسل أدران الحقد والحسد ، وإزالة أسباب العداوة والبغضاء، وإن في مواقع التواصل الاجتماعي والمجموعات التي ينشئها الأقارب والأصدقاء وذوو الاهتمام والمتابعات في هذه المواقع طرائقَ حسنة ، وأبواباً متسعة للكلام الطيب ، وإدخال السرور ، وحسن الحديث ، ولطيف المتابعة ، ورقيق السؤال ، وتبادل عبارات المرح المباح، العيد عيد فرح وسرور لمن طابت سريرته ، وخلصت نيته ، وحسن للناس خلقه ، ولان في الخطاب كلامه، بهجة العيد تجدونها في رضا الأب ، ورضا الأم ، وحب الأخ ، وحب الأخت ، وصلة الرحم ، وإطعام المسكين ، وكسوة العاري ، وتأمين الخائف ، ورفع المظلمة ، وكفالة اليتيم ، ومساعدة المريض ، فصنائع المعروف تقي مصارع السوء،

وختم معالي الشيخ صالح بن حميد بالقول التمسوا بهجة العيد في رضا ربكم ، والإقلاع عن ذنبكم ، ومن مظاهر الإحسان بعد رمضان استدامة العبد على نهج الطاعة والاستقامة وإتباع الحسنة الحسنة ، وقد ندبكم نبيكم محمد صلى الله عليه وسلم لأن تتبعوا رمضان بست من شوال فمن فعل فكأنما صام الدهر كله، تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وسائر الطاعات والأعمال الصالحات.

وفي المدينة المنورة، أوصى فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن البعيجان المسلمين بتقوى الله عز وجل، مهنئاً بعيد الفطر المبارك.

وقال :" إن شهر رمضان قد انقضى وأقبلت أيام عيد الفطر فهنيئاً لمن وفقه الله للتوبة، فأبواب التوبة لم تغلق بعد رمضان، وأن الله تعالى يقبل التوبة في كل زمان ومكان قال تعالى (( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ )).

وأضح فضيلته أن من علامات قبول الأعمال تغير الأحوال إلى أحسن حال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب، فيعمل بعمل أهل النار، فيدخلها، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار، حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع، فيسبق عليه الكتاب، فيعمل بعمل أهل الجنة، فيدخلها)، مشيراً إلى ان من شعائر الإسلام وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم إظهار الفرح بالعيد بين المسلمين وإظهار البهجة والسرور والسعادة وتبادل التهنئة بالعيد.

وعد الشيخ البعيجان العيد فرصة جليلة للصفح والمسامحة مستشهداً بقول الله تعالى ((وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا ۗ أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ ۗ )) وقال ((وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَٰلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ)) داعياً إلى التخلص من الأحقاد والضغائن والمسارعة إلى مغفرة الله تعالى.

وقال فضيلته :" إن اليوم يوم بر وإحسان ويوم صلة ومودة، فصلوا من قطعكم واعطوا من حرمكم واعفو عن من ظلمكم، حاثاً على الرحمة بالصغار وتوقير الكبير والعطف على الفقراء بإدخال السرور والأفراح وتفريج الهموم والكربات والإصلاح بين الناس، عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( تفتح أبواب الجنة كل يوم اثنين وخميس فيغفر في ذلك اليومين لكل عبد لا يشرك بالله شيئا إلا من بينه وبين أخيه شحناء فيقال أنظروا هذين حتى يصطلحا ).

وأضاف أن على المسلم أن يوطن نفسه على سلامة الصدر والقلب مع تجديد علاقة الألفة والمحبة، وأن الناس إخوة لأب وأم لآدم وحواء، وأن الشيطان قد يفرق بينهم ويكدر صفو الإخاء، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا تحاسَدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا يبِعْ بعضكم على بيع بعضٍ، وكونوا - عباد الله - إخوانًا، المسلم أخو المسلم: لا يظلِمه، ولا يخذُله، ولا يكذِبه، ولا يحقِره، التقوى ها هنا - ويشير إلى صدره ثلاث مراتٍ - بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرامٌ: دمُه ومالُه وعِرضه).

ودعا إمام وخطيب المسجد النبوي المسلمين إلى الوفاء بالعقود والمعاملات الحقوقية ورد الحقوق إلى أهلها وأداء الأمانات، ففي الحديث عن أَبي هُرَيْرَة عن النَّبِيِّ ﷺ قَالَ:( مَنْ كَانتْ عِنْدَه مَظْلمَةٌ لأَخِيهِ مِنْ عِرْضِهِ أَوْ مِنْ شَيْءٍ فَلْيتَحَلَّلْه ِمِنْه الْيَوْمَ قَبْلَ أَلَّا يكُونَ دِينَارٌ وَلَا دِرْهَمٌ، إنْ كَانَ لَهُ عَمَلٌ صَالِحٌ أُخِذَ مِنْهُ بِقَدْرِ مَظْلَمتِهِ، وإنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ حسَنَاتٌ أُخِذَ مِنْ سيِّئَاتِ صاحِبِهِ، فَحُمِلَ عَلَيْهِ )، محذراً من الوقوع في الشبهات ففي الحديث قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إِنَّ الْحَلَالَ بَيِّنٌ، والْحَرَامَ بَيِّنٌ، وبَيْنَهُمَا مُشْتَبِهَاتٌ لَا يَعْلَمُهُنَّ كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ، فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ فَقَدِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ، وعِرْضِهِ، ومَنْ وقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وقَعَ فِي الْحَرَامِ، كَالرَّاعِي يَرْعَى حَوْلَ الْحِمَى، يُوشِكُ أَنْ يَقَعَ فِيهِ، أَلَا وإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى، أَلَا وإِنَّ حِمَى اللَّهِ مَحَارِمُهُ، أَلَا وإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، وإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، أَلَا وهِيَ الْقَلْبُ).

وبين فضيلته أن الله تعالى عدل بين الرجل والمرأة في شرعه وساوى بينهما في الخطاب والتشريف، وأن الإسلام دافع عن المرأة ورفع منزلتها وأمر بإكرامها وحمايتها وأن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى بالنساء بقوله (ألا واستوصوا بالنساء خيرا، فإنما هن عوان عندكم )، مؤكداً أن دور المرأة كما هو دور الرجل في بث الألفة والمحبة.

إقامة صلاة العيد في المسجد الحرام والمسجد النبوي

‏⁧‫باشر رجال الأمن‬⁩ بالمدينة المنورة تطبيق قرار ⁧ حظر التجول‬⁩ الكلي في أول أيام ⁧‫عيد الفطر ‬⁩ المبارك ، من خلال الانتشار الواسع في مختلف الطرق والميادين وأماكن التجمعات ومداخل ومخارج المنطقة ، بالإضافة إلى انتشار عدد من الدوريات السرية لرصد المخالفين للقرار واتخاذ كل الإجراءات اللازمة بحقهم مع وجود حركة انسيابية لوصول الخدمات الصحية والتموينية والخدمية بشكل كاف لمختلف أحياء المنطقة .

وتأتي هذه الجهود انطلاقا مما توليه القيادة - حفظها الله - من اهتمام كبير وحرص بالغ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين.

رجال الأمن بالمدينة يواصلون تطبيق حظر التجوال أول أيام العيد
المزيد