إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
14 شعبان 1440 هـ

أخبار محلية

أعلنت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية والإداريين والإداريات للعام الدراسي 1440/1439هـ

وأوضحت الوزارة أن الاستعلام عن حركةالنقل الداخلي لشاغلي الوظائف التعليمية عن طريق برنامج نور عبر الرابط https://noor.moe.gov.sa/NOOR/Login.aspx ، ‬ كما سيكون الاستعلام عن الإداريين والإداريات عن طريق بوابة الرياض التعليمية عبر الرابط ‪https://edu.moe.gov.sa/Riyadh/Pages/default.aspx

‏وذكرت الإدارة أن النسبة العامة لنقل شاغلي الوظائف التعليميه بلغت 23٪ ‏فيما بلغت النسبة العامة لشاغلي الوظائف الإدارية المنقولين 18٪.

نقل 23٪؜ من المعلمين والمعلمات في  حركة النقل الداخلي بالرياض

أم المصلين لصلاة الجمعة فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور فيصل بن جميل غزاوي مبتدئاً خطبته بحمد الله والثناء على نعمه والصلاة والسلام على نبينا صلى الله عليه وسلم, وتوصية المصلين بتقوى الله.

وقال فضيلته: إنها أعظم الفتن منذ خلق الله آدم إلى قيام الساعة، لشدتها وهولها. وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يستعيذ منها وأمر بالاستعاذة منها تلكم - يا عباد الله - هي فتنه المسيحِ الدجال، وما أدراكم ما المسيح الدجال؟! قال صلى الله عليه وسلم: " ما كانت ولا تكون فتنة حتى تقوم الساعة أعظم من فتنة الدجال، وما من نبي إلا وحذر قومه الدجال" وقال صلى الله عليه وسلم عن خروجه: " إِنْ يَخْرُجْ وَأَنَا فِيكُمْ فَأَنَا حَجِيجُهُ دُونَكُمْ، وَإِنْ يَخْرُجْ وَلَسْتُ فِيكُمْ، فَامْرُؤٌ حَجِيجُ نَفْسِهِ وَاللَّهُ خَلِيفَتِي عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ "

عباد الله: المسيح الدجال منبع الكفر والضلال، ويَنبُوع الدجل والأوجال، قد أنذرت به الأنبياء قومَها، وحذرت منه أممَها، ونعتته بالنعوت الظاهرة، ووصفته بالأوصاف الباهرة قال صلى الله عليه وسلم : "إني أنذركموه، وما من نبي إلا قد أنذره قومه، ولقد أنذره نوح قومه.. وقال صلى الله عليه وسلم: "ما بين خلق آدم إلى قيام الساعة خلق أكبر من الدجال"

وأضاف فضيلته: إليكم - عباد الله - عرضا مجملا لأهم ما تضمنته الأحاديث الصحيحة الواردة في شأن الدجال: إنه شاب من بني آدم أحمر، قصير، أفحج (وهو الذي إذا مشى باعد بين رجليه ) جعدُ الرأس، أجلى الجبهة، عريضُ النحر، ممسوح العين اليمنى، كأنها عنبة طافية، وعينه اليسرى عليها ظَفَرةٌ غليظة ( أي لحمة تنبت في مقدمة العين )، ومكتوب بين عينيه (كافر) يقرؤه كل مسلم كاتبٍ أو غير كاتب، وهو عقيم لا يولد له ، ويخرج الدجال من جهة المشرق من خراسان من غضبة يغضبها، ويتبعه سبعون ألفًا من يهود أصبهان عليهم التيجان، يفر الناس منه إلى الجبال، ويسير في الأرض، فلا يترك بلدًا إلا دخله، إلا مكة والمدينة، فقد حرم الله عليه دخولهما؛ لأن الملائكة تحرسهما.

وأبان إمام وخطيب المسجد الحرام خلال الخطبة الثانية أن النبي صلى الله عليه وسلم أرشد أمته إلى ما ينجيها منه ويعصمها من شره، ومن ذلك:

أولًا: الثبات على الدين، والتمسك بالكتاب والسنة، ومعرفة أسماء الله الحسنى وصفاته العلى التي لا يشاركه فيها أحد، فيعلم أن الدجال بشر يأكل ويشرب، وأن الله تعالى منزه عن ذلك، وأن الدجال أعور، والله ليس بأعور، وأنه لا أحد يرى ربه حتى يموت، والدجال يراه الناس عند خروجه مؤمنهم وكافرهم، وهنا يتجلى المنهج الصحيح في الرجوع للمحكم الواضح وهو تنزّه الله عن النقائص والعيوب عند التباس الأمر واشتباهِه وهو ظهور خوارق العادة على يديّ الدجال.

ثانيًا: التعوذ من فتنة الدجال، وخاصة في الصلاة، قال صلى الله عليه وسلم: "إذا تشهد أحدكم فليستعذ بالله من أربع، يقول: اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن شر فتنة المسيح الدجال".

ثالثًا : معرفة الأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم التي بين فيها صفاتِ الدجال، وزمنَ خروجه، ومكانَه، وطريقَ النجاة منه. 

رابعًا: حفظ آيات من سورة الكهف، لقوله صلى الله عليه وسلم: ( من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصم من الدجال ).  فإذا قرئت هذه الآيات على الدجال كانت عصمةً من فتنته .

قال النووي رحمه الله : سبب ذلك ما في أولها من العجائب والآيات، فمن تدبرها لم يفتن بالدجال ...

خامسا: الزهد في الدنيا وفضول المباحات وتحذير الناس من الاغترار بها فإن أعظم ما يفتن به الدجال الناسَ الدنيا فيعطيهم ما يريدونه من متاعها الزائل مقابل أن يشهدوا أنه ربُّهم، وكم ترى اليوم من يبيع دينَه من أجل حطام الدنيا الفاني فكيف إذا جاءه الدجال؟ هل تُراه يثبتُ ويبقى على الجادة؟

سادسا : مخالفة أمر الدجال والفرار منه؛ فعلى من لقيه أن يخالفَه ويعصيَه ولا ينخدعَ به قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لأنَا أَعْلَمُ بِمَا مَعَ الدَّجَّالِ مِنْهُ : مَعَهُ نَهْرَانِ يَجْرِيَانِ أَحَدُهُمَا رَأْيَ الْعَيْنِ مَاءٌ أَبْيَضُ وَالآخَرُ رَأْيَ الْعَيْنِ نَارٌ تَأَجَّجُ ، فَإِمَّا أَدْرَكَهنَّ أَحَدٌ فَلْيَأْتِ النَّهْرَ الَّذِي يَرَاهُ نَارًا وَلْيُغَمِّضْ ثُمَّ لْيُطَأْطِئْ رَأْسَهُ فَيَشْرَبَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مَاءٌ بَارِدٌ ".

والواجب أن يفر المؤمن من الدجال، ولا يتشوف للقائه ولا يتعرض لفتنته، وإذا سمع بظهوره أن يَبْعُد عنه، وذلك لما معه من الشبهات والخوارق العظيمة التي يجريها الله على يديه فتنة للناس، فإنه يأتيه الرجل وهو يظن في نفسه الإيمان والثبات فيتبع الدجال، قال صلى الله عليه وسلم : " مَنْ سَمِعَ بِالدَّجَّالِ فَلْيَنْأَ عَنْهُ، فَوَاللَّهِ إِنَّ الرَّجُلَ لَيَأْتِيهِ وَهُوَ يَحْسِبُ أَنَّهُ مُؤْمِنٌ فَيَتَّبِعُهُ، مِمَّا يبْعَثُ بِهِ مِنَ الشُّبُهَاتِ."

إمام الحرم: المسيح الدجال منبع الكفر والضلال ويَنبُوع الدجل والأوجاع

استقبل نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسو في مقر الحكومة بموسكو، صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء.

وفِي بداية اللقاء رحب المسئول الروسي باسم الحكومة الروسية بسموه في زيارته الأولى بوصفه رئيساً لمجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء؛ مبيناً أن سموه شخصية معروفه بإنجازاته في ملفات السياحة والتراث التي تولاها قبل انتقاله لمهمة تأسيس قطاع متكامل للفضاء في المملكة، كما أنه معروف بوصفه أول رائد فضاء عربي ومسلم، وثمن العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين الصديقين في ظل حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس فلاديمير بوتين على تعميقها ونقلها لمراحل أعلى من التعاون والشراكة في كافة المجالات ومنها قطاع الفضاء الذي يحتل مكانة مهمة في القطاعات المستقبلية التي يمكن أن تلعب دوراً محورياً في التكامل بين البلدين الصديقين وتفتح مجالات اقتصادية مهمة وشراكات استثمارية كبيرة، في إطار اللجنة الحكومية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري، والتي تتضمن العديد من المحاور الرئيسة التي من بينها مجال الاتصالات والفضاء.

من جانبه عبر الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز عن شكره للاهتمام الكبير الذي أحيطت به هذه الزيارة والتواصل الشامل بين المسؤولين بكافة المؤسسات المرتبطة ببرنامج الفضاء الروسي مع الوفد السعودي الذي يفتتح جولة من الزيارات الدولية لتقييم مجالات التعاون مع أهم الدول المميزة في قطاع الفضاء، بغرض الاستفادة منها في بناء الاستراتيجة الوطنية للفضاء ومسارات العمل التفصيلية تعكف الهيئة على إنجازها حالياً بشراكة مع الجهات الحكومية والمتخصصين في المجالات ذات العلاقة.

وأوضح سموه أن الأولوية تتجه للبحث عن شراكات وتجارب رائدة تؤدي إلى تحقيق المستهدف الأول بأعمال الهيئة والمتمثل في تطوير برامج تأهيل الكوادر البشرية وتمكين القدرات البشرية المواطنة من الإبداع في مجالات الفضاء، وروسيا الاتحادية لديها سجل مميز من الكوادر البشرية التي أحدثت فرقاً في تاريخ الفضاء وحاضره.

وأكد سمو رئيس مجلس إدارة الهيئة على أن الهيئة ستبني على المنجزات الكبرى في قطاعات الفضاء التي تمت على أيدي مواطنين سعوديين منذ ما يزيد عن الثلاثين عاماً واستكمال البرامج المشتركة المميزة التي تنفذها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وعدد من المراكز البحثية.

حضر الاستقبال السفير السعودي في موسكو رائد قرملي والوفد السعودي من مسؤولي الهيئة السعودية للفضاء ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية كما حضرها عدد من كبار مسؤولي مجلس الوزراء الروسي.

سلطان بن سلمان: نقيم مجالات التعاون مع  الدول المميزة بقطاع الفضاء

قال إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ د. عبدالله بن عبدالرحمن البعيجان - في خطبة الجمعة - : إن لله تعالى في النصف من شعبان مغفرة تعم المؤمنين ويحرم منها أهل العداوة والضغائن والشحناء والكافرين فعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن ) , فاعفوا واصفحوا وتجاوزوا وتراحموا وتسامحوا وتواصلوا ولا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخواناً.

وأضاف: إن الله قد جعل الأوقات مستودعاً للأعمال فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره , فالمغبون من غبن خير الأوقات والمحروم من حرم مواسم الطاعات وقد جعل الله الزمان سبيلاً للمؤمنين إلى طاعة ربهم ووبالا على الآخرين للغفلة عن انفسهم فأحيوا أنفسكم بطاعة الله فإنما تحيى القلوب بذكر الله , ( وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله ).

وقال: إن الزمان يتفاضل حسب الشهور والأيام والساعات وإن خير ما تعمر وتحي به الأعمار والأوقات فضائل الأعمال والقربات وفعل الخيرات والطاعات قال تعالى ( وهو الذي جعل الليل والنهار خلفة لمن أراد أن يذكر أو أراد شكورا) .

وأكد أن شعبان مقدمة بين يدي أحد أركان الإسلام وهو صيام شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن , فهو ميدان للتمرن والاستعداد والتأهب والإعداد وتذكير بحلول شهر الإيمان واستقبال لشهر رمضان , شعبان مع رمضان بمثابة السنن الرواتب مع الصلوات المفروضة فهو كالتمرين على صيام رمضان لتخفيف مشقته وكلفته ولتذوق حلاوة الصوم ولذته فيدخل المرء في صوم رمضان بنشاطه وقوته.

وأضاف: لم يتبق على هذا الشهر العظيم إلا أياماً معدودات فحري بالمسلمين أن يستعدوا لهذا الشهر وأن يتأهبوا له وأن يبادروا ويتنافسوا فيه على طاعة الله فهنيئاً لمن أدركه رمضان وهنيئاً لمن وفق فيه للخير وصالح الأعمال فيا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر , فأروا الله من أنفسكم خيراً فإن الشقي من حرم من طاعة ربه وفاتت عليه مواسم الخير ولم ينتبه وأسرف على نفسه حتى باغته الموت ولم يتب من ذنبه.

إمام المسجد النبوي: المشاحنون محرومون من مغفرة النصف من شعبان

تفقد صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز وكيل الحرس الوطني للقطاع الشرقي سير العمل بمشروع إنشاء المبنى الجديد للحرس الوطني بالقطاع الشرقي .

وكان في استقبال سموه الكريم حال وصوله لمقر المشروع مساعد وكيل الحرس الوطني للجهاز العسكري بالقطاع الشرقي اللواء الركن أحمد بن سعيد ال مفرح و نائب مساعد الوكيل للجهاز العسكري بالقطاع الشرقي اللواء الركن فالح السبيعي ومدير عام الشئون الفنية اللواء بسام الشمري ومدير المشروع وفريق العمل الذي قدم شرحاً شامل عن سير العمل ومراحله بعد ذلك تجول سموه الكريم داخل المبنى وأعطى توجيهاته مع العلم أن نسبة الإنجاز للمشروع تزيد على تسعين بالمائة ومن المقرر تسليمه في نهاية العام الهجري الحالي أن شاء الله حسب الخطة الموضوعة .

ومن جانبه وجه سموه الكريم الجميع على سرعة الانجاز مع مراعاة الدقة في تنفيذ الأعمال المتبقية بالمشروع متمنيا للجميع التوفيق وتسليم المشروع في الوقت المحدد .

سموه يناقش مراحل اكتمال المشروع

مشعل بن بدر يتفقد المبنى الجديد للحرس الوطني بالقطاع الشرقي

أطلق صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود نائب أمير المنطقة الشرقية حملة تحديث البيانات الوظيفية عبر منصة "بياناتي الوظيفية" كإحدى خدمات وزارة الخدمة المدنية الرقمية التي تقدمها لجميع الموظفين الخاضعين لنظام الخدمة المدنية، وقام سموه بتسجيل بياناته الوظيفية إيذاناً ببدء الحملة في مدن ومحافظات المنطقة الشرقية .

جاء ذلك خلال استقبال سموه في مكتبه بديوان الامارة اليوم الخميس مدير عام فرع وزارة الخدمة المدنية بالمنطقة الشرقية الأستاذ حمود بن عيسى الشريدة ومجموعة من منسوبي ومنسوبات الفرع.

وأشاد سمو نائب أمير المنطقة الشرقية باهتمام وزارة الخدمة المدنية بالخدمات الإلكترونية المقدَّمة للجهات الحكومية والموظفين المدنيين والمواطنين تحقيقاً لما جاء في رؤية المملكة 2030 ضمن ملف التحول الرقمي وذلك لتقديم خدمات إلكترونية تكاملية وتفاعلية تخدم مجالات الخدمة المدنية وتختصر الوقت وتسهّل الإجراءات.

ودعا سموه جميع موظفي وموظفات الجهات الحكومية بمدن ومحافظات المنطقة بتحديث بياناتهم عبر منصة بياناتي الوظيفية

ومن جانبه عبر مدير عام فرع وزارة الخدمة المدنية بالمنطقة الشرقية حمود الشريدة عن شكره لسمو نائب أمير المنطقة الشرقية على دشينه للحملة ، مبيناً بأن خدمة (بياناتي الوظيفية) تقدم عدّة ميزات للموظفين منها القدرة على تصحيح البيانات واستعراضها، والاطلاع على السجل الوظيفي التاريخي وطباعة بيان الخدمة، مع إمكانية متابعة قرارات التدريب والابتعاث والمعاملات الإدارية، وإتاحة مدة الخدمة بعد اعتماد طلبات التحديث على البيانات الوظيفية، وتمكين الموظف من متابعة كافة الطلبات من أي مكان ، إضافة إلى خدمة التقارير الطبية بالشراكة مع وزارة الصحة، وغيرها من الخدمات الرقمية التي من شأنها اختصار الوقت والجهد على الموظف دون الحاجة لمراجعة الوزارة أو فروعها بالمملكة

كما استقبل صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية في مكتبه بالإمارة اليوم الخميس، مدير عام فرع الأحوال المدنية بالمنطقة سعود بن عبدالله الهويشل، بمناسبة تعيينه مديرًا عامًا للأحوال المدنية بالمنطقة.

وفي بداية اللقاء رحّب سموه بمدير عام الأحوال المدنية الهويشل المعين، متمنيًا له التوفيق في مهام عمله.

واطلع سمو نائب أمير المنطقة الشرقية على الخدمات التي تقدمها الأحوال المدنية بالمنطقة الشرقية والمكاتب التابعة لها، والتي ستسهم في تقدم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين، موجهًا سموه بمضاعفة الجهود وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين بالجودة العالية.

من جانبه أعرب مدير عام فرع الأحوال المدنية بالمنطقة باسمه ونيابة عن منسوبي ومنسوبات الفرع كافة عن شكرهم لسمو أمير المنطقة، وسمو نائبه على متابعتهما المستمرة لما تقوم به الأحوال المدنية من خدمات، مؤكدًا حرص الجميع على تقديم أفضل الخدمات.

.

أحمد بن فهد يطلق حملة تحديث البيانات الوظيفية عبر منصة «بياناتي الوظيفية»

توقعت الهيئة العامة للأرصاد و حماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم - بمشيئة الله تعالى - أن تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة و الغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على شمال و غرب المملكة، كما ما تزال الفرصة مهيأة لتكوّن السحب الرعدية الممطرة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على منطقتي (الرياض والشرقية ) كذلك على مرتفعات نجران، جازان. عسير والباحة تمتد إلى الطائف، كما لا يستبعد تكوّن الضباب خلال الليل والصباح الباكر على المرتفعات الجنوبية الغربية.

و أورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى شمالية على الجزء الشمالي والأوسط وجنوبية غربية إلى شمالية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 20-45 كم/ساعة، و ارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف، و حالة البحر متوسط الموج إلى مائج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية شرقية إلى شرقية بسرعة 15-38 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف وحالة البحر متوسط الموج.

سحب رعدية ممطرة على منطقتي الرياض والشرقية

نوه مجلس الأمن الدولي بإعلان المملكة والإمارات عن مساهمتهما بمبلغ 200 مليون دولار لوكالات الأمم المتحدة في اليمن من أجل الإغاثة الإنسانية خلال شهر رمضان المبارك.

وأعرب أعضاء مجلس الأمن عن بالغ قلقهم من أن الاتفاقات التي تم التوصل إليها بين الحكومة اليمنية والحوثيين في ستوكهولم قبل أربعة أشهر، لم يتم تنفيذها بعد، ودعو إلى تنفيذها دون إبطاء.

جاء ذلك في بيان صحفي أصدره المجلس اليوم، أكد فيه تأييده لاتفاق ستوكهولم بين الطرفين، ودعمه الكامل للمبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن، ورئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار، حيث رحب أعضاؤه بجهودهما الدؤوبة لدعم تنفيذ الاتفاق.

ورحب أعضاء المجلس في البيان باتفاق الحكومة اليمنية والحوثيين حول مفهوم العمليات للمرحلة الأولى من عمليات إعادة الانتشار، بموجب اتفاق الحديدة.

ودعا المجلس في البيان كلا الطرفين إلى المشاركة البناءة مع المبعوث الخاص للموافقة السريعة على الترتيبات الأمنية المحلية والمرحلة الثانية من عمليات إعادة الانتشار، حاثين الطرفين إلى "تنفيذ خطط إعادة الانتشار في أسرع وقت ممكن،" مجددين التزامهم برصد امتثال كافة الأطراف لهذه الخطط.

وقال البيان: "دعا أعضاء المجلس في البيان الصحفي من جانب آخر كل الأطراف إلى اتخاذ كافة الخطوات اللازمة، لأجل "تسهيل حركة موظفي الأمم المتحدة والمعدات والإمدادات واللوازم الأساسية، دون أي عراقيل" داخل اليمن وعبره".

وأضاف: "لاحظ أعضاء مجلس الأمن بقلق استمرار العنف الذي يهدد بتقويض وقف إطلاق النار في الحديدة، مطالبين الأطراف بمضاعفة الجهد لوضع اللمسات الأخيرة على ترتيبات اتفاق تبادل السجناء وإنشاء لجنة التنسيق المشتركة في تعز".

من ناحية أخرى، نقل البيان الصحفي قلق مجلس الأمن إزاء استمرار العنف في الحديدة، والذي يهدد بتقويض وقف إطلاق النار، وكذلك التصعيد الأخير للعنف في حجة وعلى الحدود اليمنية السعودية، وإزاء استمرار تدهور الوضع الإنساني في جميع أنحاء اليمن، وشجع بيان مجلس الأمن المجتمع الدولي على تقديم الدعم الكامل لخطة الأمم المتحدة للاستجابة في اليمن الإنسانية لعام 2019.

ورحب بالتعهدات السخية التي قُدمت في فبراير الماضي، داعيًا جميع المانحين إلى ضخ أموالهم الممنوحة بشكل عاجل.

وجاء في ختام البيان الصحفي دعوة المجلس للأطراف للوفاء بالتزاماتهم بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، بما في ذلك التشديد على ضمان حماية المدنيين.

مجلس الأمن ينوه بإعلان المملكة والإمارات عن مساهمتهما بـ 200 مليون دولار للإغاثة الإنسانية لليمن في رمضان

استقبل معالي مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبد الله بن يحيى المعلمي، في مكتبه بمقر الوفد الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة بنيويورك، الرئيسة الدولية لمنظمة أطباء بلا حدود جوان ليو، وممثل منظمة أطباء بلا حدود لدى الأمم المتحدة فابيين ديبوت.

وجرى خلال الاستقبال استعراض الجهود الإنسانية والطبية الكبيرة التي تقوم بها المنظمة في عدد من المناطق التي تتعرض لأزمات وكوارث إنسانية.

وثمن معالي السفير المعلمي هذه الجهود، مؤكدًا دعم المملكة الدائم لمنظمة أطباء بلا حدود واستعدادها لتقديم كل ما من شأنه أن يسهم في رفع المعاناة عن المحتاجين ويساعد في إنجاح الجهود التي تقوم بها المنظمة.

وتطرق المعلمي للأزمة في اليمن، مؤكداً أن المليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران هي التي تعرقل المساعي الدولية للوصول إلى سلام شامل من خلال نقضها للمعاهدات والمواثيق الدولية آخرها كان اتفاق ستوكهولم، وأن استمرار خرق المليشيات الحوثية الانقلابية لهذا الاتفاق يزيد من معاناة اليمنيين، لافتًا النظر إلى أن المملكة تبذل ما في وسعها لرفع المعاناة عن الشعب اليمني من خلال التزامها بالمعاهدات الدولية وتقديمها للمساعدات الإنسانية على أرض الواقع وبالتعاون مع المنظمات الدولية العاملة هناك.

وتناولت الرئيسة الدولية للمنظمة ليو الوضع الإنساني السيء في الأراضي الفلسطينية وخاصة في قطاع غزة وعن مساعي المنظمة لتقديم المساعدات الإنسانية للمحتاجين هناك وعن الصعوبات التي تعيق هذه المساعي.

وفيما يخص الوضع في سوريا، أفادت رئيسة منظمة أطباء بلا حدود أن آلاف العائلات السورية بحاجة إلى المساعدة والرعاية الطبية، خصوصًا في مدينة إدلب التي تعاني في ظل الحرب الدائرة هناك.

حضر اللقاء رئيس قسم مجلس الأمن والمسؤول عن الملفين السوري واليمني بالوفد شاهر الخنيني، ورئيس قسم الإعلام والمراسم بالوفد محمد القاضي.

المعلمي يستقبل الرئيسة الدولية لمنظمة أطباء بلا حدود وممثل المنظمة لدى الأمم المتحدة

تأهل فالنسيا الإسباني إلى الدور قبل النهائي للدوري الأوروبي لكرة القدم بعد فوزه اليوم الخميس على مواطنه فياريال 2 / صفر، في إياب دور الثمانية للمسابقة.

وكرر فالنسيا فوزه ذهابًا على فياريال، ليتأهل إلى المربع الذهبي بتفوقه في مجموع المباراتين 5 / 1، بعدما فاز ذهابًا خارج ملعبه 3 /1.

وتقدم فالنسيا في الدقيقة 13 عن طريق أنطونيو لاتوري، ثم أضاف القائد دانييل باريخو الهدف الثاني في الدقيقة 54.

وسيلعب فالنسيا في الدور قبل النهائي مع أرسنال الإنجليزي، حيث تقام مباراة الذهاب في لندن في الثاني من مايو المقبل، ومباراة العودة في فالنسيا في التاسع من نفس الشهر.

فالنسيا يتخطى فياريال ويتأهل للدوري الأوروبي

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية عزاء ومواساة لدولة الدكتورة أنجيلا ميركل المستشارة الاتحادية لجمهورية ألمانيا الاتحادية في ضحايا حادث الحافلة السياحية الذي وقع في جزيرة ماديرا البرتغالية.

وقال الملك المفدى:" علمنا بنبأ حادث الحافلة السياحية الذي وقع في جزيرة ماديرا البرتغالية، وما نتج عنه من وفيات وإصابات، وإننا إذ نشارك دولتكم والشعب الألماني الصديق ألم هذا المصاب، ونعرب لدولتكم ولأسر المتوفين ولشعبكم الصديق باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية وباسمنا بأحر التعازي وصادق المواساة راجين للمصابين الشفاء العاجل وأن لا تروا أي مكروه".

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع برقية عزاء ومواساة لدولة الدكتورة أنجيلا ميركل المستشارة الاتحادية لجمهورية ألمانيا الاتحادية في ضحايا حادث الحافلة السياحية الذي وقع في جزيرة ماديرا البرتغالية.

وقال سمو ولي العهد " بلغني نبأ حادث الحافلة السياحية الذي وقع في جزيرة ماديرا البرتغالية، وما نتج عنه من وفيات وإصابات، وأعرب لدولتكم ولأسر المتوفين ولشعبكم الصديق عن أحر التعازي، وصادق المواساة، متمنياً للمصابين الشفاء العاجل".

القيادة تعزي المستشارة الألمانية في ضحايا حادث الحافلة السياحية

استقبل معالي نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسو في مقر الحكومة بموسكو اليوم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء.

ورحب المسؤول الروسي باسم الحكومة الروسية بسموه في زيارته الأولى بوصفه رئيسًا لمجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء، منوهًا بشخصية سموه وإنجازاته المعروفة.

وثمن معاليه العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين الصديقين، مؤكدًا أهمية التعاون والشراكة في المجالات كافة، ومنها قطاع الفضاء الذي يحتل مكانة مهمة في القطاعات المستقبلية التي يمكن أن تؤدي دورًا محوريًا في التكامل بين البلدين، وتفتح مجالات اقتصادية مهمة وشراكات استثمارية كبيرة، في إطار اللجنة الحكومية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري، والتي تتضمن عددًا من المحاور الرئيسة التي من بينها مجال الاتصالات والفضاء.

من جانبه، عبر الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز عن شكره للاهتمام الكبير الذي أحيطت به هذه الزيارة، والتواصل الشامل بين المسؤولين في كافة المؤسسات المرتبطة ببرنامج الفضاء الروسي مع الوفد السعودي، الذي يفتتح جولة من الزيارات الدولية لتقييم مجالات التعاون مع أهم الدول المميزة في قطاع الفضاء، بغرض الاستفادة منها في بناء الإستراتيجة الوطنية للفضاء، ومسارات العمل التفصيلية التي تعكف الهيئة على إنجازها حاليًا بشراكة مع الجهات الحكومية والمتخصصين في المجالات ذات العلاقة.

وأوضح سموه أن الأولوية تتجه للبحث عن شراكات وتجارب رائدة تؤدي إلى تحقيق المستهدف الأول بأعمال الهيئة والمتمثل في تطوير برامج تأهيل الكوادر البشرية، وتمكين القدرات البشرية المواطنة من الإبداع في مجالات الفضاء، وروسيا الاتحادية لديها سجل مميز من الكوادر البشرية التي أحدثت فرقًا في تاريخ الفضاء وحاضره.

وأكد سمو رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء أن الهيئة ستبني على المنجزات الكبرى في قطاعات الفضاء التي تمت على أيدي مواطنين سعوديين منذ ما يزيد عن الثلاثين عامًا واستكمال البرامج المشتركة المميزة التي تنفذها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وعدد من المراكز البحثية.

حضر الاستقبال سفير خادم الحرمين الشريفين لدى روسيا الاتحادية الدكتور رائد بن خالد قرملي وأعضاء الوفد من مسؤولي الهيئة السعودية للفضاء ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وعدد من مسؤولي مجلس الوزراء الروسي.

نائب رئيس الوزراء الروسي يستقبل الأمير سلطان بن سلمان

أدى دولة رئيس وزراء جمهورية العراق عادل عبدالمهدي والوفد المرافق له اليوم مناسك العمرة.

وكان في استقبال دولته لدى وصوله إلى الحرم المكي، قائد القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام العميد يحيى بن عبدالرحمن العقيل وعدد من المسؤولين بمكة المكرمة.

رئيس وزراء جمهورية العراق يؤدي مناسك العمرة

أكد صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، أن محافظة محايل أرض خصبة للنجاحات، مستشهدًا بما تحقق في فعاليات "صدر الكرامة" برجالها وأهلها الأوفياء لدينهم ومليكهم ووطنهم، وأن التاريخ نقش اسم محافظة محايل في صفحة الأمجاد ورصّعها بأسماء شهدائها، واستحقت أن تكون صدرًا فسيحًا للكرامة.

جاء ذلك خلال زيارة سموه التفقدية أمس لمحافظة محايل، ولقائه بمحافظ محايل المكلف ورؤساء المراكز ومديري الإدارات الحكومية، مشيرًا سموه إلى أن جولاته التفقدية تأتي تنفيذًا لتوجيهات خادم الحرمين والشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -، لرصد احتياجات المواطنين والمواطنات ودفع عجلة التنمية لتشمل كافة المناطق والمحافظة والقرى والهجر.

واطلع سموه على سير أعمال الإدارات الحكومية بالمحافظة، وبحث التحديات التي تواجه المواطنين والمراجعين، سعيًاً لإيجاد الحلول الناجحة، ثم التقى سموه بشباب وشابات محايل في قاعة الاجتماعات بإدارة التعليم والاستماع لمبادراتهم وتطلعاتهم، مشيدًا سموه بمبادرتي رابطة المهندسين لأهميتها، وكذلك مجلس شباب محايل الذي سيكون له الأثر الإيجابي الكبير بين مجالس محافظات منطقة عسير الشبابية.

وفي نهاية اللقاء كرّم سمو الأمير تركي بن طلال مشرفي وطلاب ماراثون "صدر الكرامة" ورجال الأعمال الذين قدموا مبادرات مجتمعية صحية تقدر بحوالي 16 مليون ريال.

عقب ذلك افتتح سموه جامع الشيخ محمد عبدالله فلقي، الذي يعد من أكبر الجوامع بمنطقة عسير بمساحة 32000 متر مربع، ثم عقد اجتماعًا موسعًا في المركز الحضاري مع أعضاء المجلسين المحلي والبلدي ومديري فروع الوزارات الخدمية بمنطقة عسير لمناقشة القضايا المحلية، لإيجاد الحلول العملية.

وأعلن سمو أمير منطقة عسير خلال الزيارة أن مشروع المياه المحلاة بالمحافظة سينتهي بحلول العام 2022 عبر مشروع الشقيق (3)، فيما بحث سموه حاجة المحافظة إلى مستشفى نساء وولادة، ومستشفى مرجعي يخدم قطاع تهامة عسير، ومستشفى صحة نفسية، وافتتاح فرع للمستشفى العسكري، وفي مجال الاتصالات سيتم بحلول الربع الثاني من عام 2020، الانتهاء من تغطية 120 قرية بشبكة الجيل الرابع، إضافة إلى مناقشة استكمال الطرق المتعثرة، ودعم مشروعات درء وتصريف السيول.

وفي نهاية الزيارة سلّم الأمير تركي بن طلال عدد (61) منحة سكنية للمستحقين، واستقبل المواطنين والمواطنات في مجلس المحافظة واستمع إلى مطالبهم.

أمير عسير يتفقّد محافظة محايل

شهرت وزارة التجارة والاستثمار اليوم، بمواطن بعد صدور حكم قضائي بإدانته بجريمة التستر التجاري وثبوت تورطه في تمكين أحد العمالة لديه من جنسية عربية بمزاولة النشاط التجاري باستخدام سجله التجاري والعمل لحسابه الخاص في تجارة المواشي بأسواق مدينة نجران بغرض الاستثمار وبيعها على المطاعم بمناطق مختلفة.

وتضمن الحكم الصادر من المحكمة الجزائية بالرياض فرض غرامة مالية على المخالف والمنع من مزاولة النشاط نفسه، واستيفاء الزكاة والرسوم والضرائب وأي التزامات أخرى، والتشهير عبر نشر الحكم في صحيفة محلية على نفقة المخالف.

وتعود تفاصيل القضية لتلقي "التجارة" معلومات عن تورط المواطن المخالف في التستر على الوافد العامل لديه وتمكينه من مزاولة نشاط التجارة عبر شراء الأغنام من أسواق مدينة نجران وبيعها على عدد من المطاعم في كل من الرياض والخرج والدمام.

كما ضبطت أدلة مادية تؤكد إيداع مبالغ مالية كبيرة ناتجة عن النشاط غير المشروع لا تتناسب مع دخل العامل الوافد وطبيعة عمله ومهنته (مزارع)، وبناء عليه ثبت تمكين المواطن للوافد من مزاولة نشاط تجاري غير مرخص لهم بممارسته أو الاستثمار فيه والعمل لحسابهم الخاص وأحيلت القضية إلى النيابة العامة ومن ثم القضاء لتطبيق العقوبات النظامية عليهم وفقًا لنظام مكافحة التستر.

وتحث وزارة التجارة والاستثمار عموم المواطنين والمقيمين بكافة مناطق المملكة إلى الإبلاغ عن حالات التستر التجاري عبر مركز البلاغات في الوزارة على الرقم 1900، أو عبر تطبيق "بلاغ تجاري"، أو عن طريق الموقع الإلكتروني للوزارة على الإنترنت، حيث تمنح "التجارة" مكافأة مالية للمبلغين تصل إلى 30% من إجمالي الغرامات المحكوم بها بعد تحصيلها والتي تصل إلى مليون ريال للمخالف الواحد.

مما يذكر أن المقام السامي وافق مؤخرًا على تنفيذ توصيات البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري وتشترك 10 جهات حكومية على تفعيلها وتنفيذها ويهدف لتطوير أنظمة وتشريعات مكافحة التستر، وتحفيز التجارة الإلكترونية واستخدام الحلول التقنية، وتنظيم التعاملات المالية للحد من خروج الأموال وتعزيز نمو القطاع الخاص وتوليد وظائف جاذبة للسعوديين وتشجيعهم للاستثمار وإيجاد حلول لمشكلة تملك الأجانب بشكل غير نظامي في القطاع الخاص.

التجارة: التشهير بمواطن مكن وافدًا من الاستثمار في المواشي وبيعها على المطاعم

ضبطت وزارة التجارة والاستثمار اليوم الخميس مستودعاً في جدة تم استغلاله بتخزين فلاتر السيارات المقلدة، وذلك خلال جولاتها التفتيشية.

وأكدت "التجارة" أنه تم مصادرة 4160 فلتر مقلد لعلامات تجارية معروفة، مشيرة بأنه تم استدعاء صاحب المؤسسة لإكمال الإجراءات النظامية بحقهم.

«التجارة» تضبط مستودع لتخزين فلاتر السيارات المقلدة في جدة

أطلقت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالشراكة مع وزارة التعليم ووزارة الطاقة والصناعة والثورة المعدنية و وحدة التحول الرقمي والاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز والاتحاد السعودي للرياضات اللاسلكية وجمعية انسان، اليوم، مسابقة (الأولمبياد العالمي للروبوت WRO)، بهَدف تطوير مهارات الطلاب من خلال منهجية دمج العلوم والتكنولوجيا (STEAM)وريادة الأعمال لتطوير مهارات القرن الحادي والعشرين للشباب السعودي، وتأهيله للوظائف المستحدثة في عصر الثورة الصناعية الرابعة.

وتتضمن المسابقة التي يتمحور موضوعها لهذا العام حول (المدن الذكية) أربع فئات رئيسية، أولها المسابقة المفتوحة (Open Category) والتي يتم فيها تحديد عنوان مشترك لجميع الفرق المشاركة، يتلو ذلك إعلام جميع الفرق بالعنوان الذي يتم الاتفاق عليه من اللجنة، ليقوم المشاركون بعرض أفكارهم على شكل مشاريع تطويرية يتم تقييمها وفق ضوابط محددة، فيما تقوم فكرة الفئة الثانية وهي المسابقة العادية (Regular Category) حول المنافسة على تطوير المهارات البرمجية لدى الطلاب، وتضع تحديات محددة على الحلبة ليقوم الطالب ببرمجة الروبوت في وقت محدد لحل هذه التحديات.

وتتيح الفئة الثالثة وهي كرة القدم للروبوت (WRO Football) للمتنافسين المنافسة بروبوتات تعمل بحساس الأشعة تحت الحمراء لتتمكن من تحسس وجود الكرة أمامها، علماً بان الفئة العمرية المسموح لها بالمشاركة في هذه الفئة هي الفئة من سن 10 إلى 19 سنة. وصممت الفئة الرابعة المتعلقة بالروبوتات المتقدمة (Advanced Robotics Challenge) لاختبار مهارات الهندسة والبرمجة للطلاب الكبار والأكثر خبرة إلى الحد الأقصى عن طريق تحدي (Tetras tack).

وأشار وكيل وزارة الاتصالات لتنمية التقنية والقدرات الرقمية الدكتور أحمد بن حمدان آل ثنيان في كلمته الافتتاحية للمسابقة الى أننا اليوم نعيش عصر الاقتصاد الرقمي وبدايات الثورة الصناعية الرابعة بكل ما تحمله من وعود وآفاق رحبة ينبغي العمل على اغتنامها، وأنه لا بد من التعاون للاستفادة منها وتمكين بلدنا من اللحاق بركب التنمية المدفوعة بالابتكار، مبينا أن الوزارة تسعى بالتعاون مع شركائها في الجهات التعليمية والجهات ذات العلاقة إلى منح أبنائنا الطلاب المساحة لتقديم ابداعاتهم في مجال تحديات حلول الروبوت والابتكار ومهارات حل المشكلات لمواكبة توجهات الدولة، الهادفة إلى إعداد جيل متميّز من أبناء وبنات الوطن في المجال التقني لوظائف المستقبل، ليكونوا جزءاً فاعلاً في مسيرة التحول الرائع الذي تشهده مملكتنا الغالية حالياً بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -.

وقال الدكتور الثنيان، إن المسابقة تُعد فرصة هامة لالتقاء المبدعين وإبراز أعمالهم الإبداعية لإيجاد حلول للمشكلات، وتقديم مشاريع وابتكارات في مجال الروبوت و الذكاء الاصطناعي تسهم في المسيرة التنموية ، مبيناً بأن الوزارة وشركائها يهدفون من خلال هذه المسابقة إلى تكوين 500 فريق، ويبلغ عدد الطلاب والطالبات في هذه الفرق 1000 طالب طالبة، يخضعون لتدريبهم من خلال 19 مركزاً تدريبياً بالمملكة، فيما ستقدم الوزارة 100 ألف فرصة تدريب إلكترونية عبر منصة (BE-STEAM)، في حين ستعرض الابتكارات المقدمة في منصة المشاريع، تمهيداً لتبني الأفكار المميزة، ورعاية الفرق الفائزة، المنتظر عقب ذلك ابتعاثها لتمثيل المملكة في نهائيات الأولمبياد العالمي للروبوت، المزمع إقامتها هذا العام في جمهورية المجر.

وتأتي هذه المسابقة في إطار سلسلة الفعاليات والمبادرات العديدة التي أطلقتها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بهدف تهيئة المناخ الملائم لتنمية قدرات الشباب الرقمية، وتفجير طاقاتهم الإبداعية، واستثمار قدراتهم في المجال التقني لتعظيم مردوداتهم في هذا المجال، خصوصًا في تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، فضلاً عن تسخير قدراتهم في دفع عملية التحول الرقمي في المملكة.

يذكر أن منصة المشاريع (BE-STEAM) تهدف إلى تطوير مهارات الطلاب من خلال تقديم خدمات التعليم التفاعلي، بالإضافة إلى توفير خدمات المشاريع المبتكرة، بهدف دعم منهجية دمج العلوم والتكنولوجيا (STEAM) وريادة الأعمال لتطوير مهارات القرن الحادي والعشرين للطلاب، وتأهيلهم للوظائف المستحدثة للثورة الصناعية الرابعة. كما تتيح المنصة للطلاب الاستمتاع بوقتهم والعمل سوياً كفريق واحد يتبادلون الخبرة والمعرفة.

وزارة الاتصالات تطلق مسابقة الأولمبياد العالمي للروبوت «WRO2019»

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله – رسالة خطية إلى جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة.

قام بتسليم الرسالة معالي وزير الدولة لشؤون الدول الأفريقية الأستاذ أحمد بن عبدالعزيز قطان خلال استقبال الملك عبدالله الثاني بن الحسين له في قصر الحسينية.

وحمّل جلالته، معالي وزير الدولة لشؤون الدول الأفريقية تحياته لأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - وتمنياته له بموفور الصحة والعافية، وللشعب السعودي المزيد من التقدم والازدهار.

وجرى خلال اللقاء، بحث تعزيز عمق العلاقات الأخوية التي تربط البلدين، والحرص على تعزيز التعاون بينهما في مختلف المجالات، ويخدم القضايا العربية والإسلامية.

خادم الحرمين يبعث رسالة خطية لملك الأردن

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - رسالة خطية لفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية تتضمن تأكيد متانة العلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، وحرص المملكة على تعزيز أطر التعاون الاستراتيجي بين البلدين على مختلف الأصعدة، ومواصلة مسيرة العمل المشترك والتنسيق المكثف مع مصر إزاء القضايا الإقليمية والدولية المختلفة.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس المصري اليوم، معالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، الدكتور عصام بن سعيد، ومعالي وزير الدولة لشؤون الدول الأفريقية الأستاذ أحمد بن عبدالعزيز قطان.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، في بيان صحفي إن الرئيس السيسي طلب نقل تحياته إلى شقيقه خادم الحرمين الشريفين، مؤكداً على الطابع الخاص والاستراتيجي الذي تتسم به العلاقات المصرية السعودية لما تمثله من نموذج وركيزة لاستقرار المنطقة العربية، لاسيما في ضوء الظرف الدقيق الذي تمر به الدول العربية والتحديات المختلفة التي تواجهها.

كما أعرب الرئيس السيسي عن تطلع مصر لاستمرار تطوير آفاق التعاون الجاد والتشاور البناء بين البلدين في مختلف المجالات، واستثماره في سبيل تحقيق المصلحة المشتركة للشعبين المصري والسعودي، وكذا تدعيم أواصر التضامن العربي.

حضر الاستقبال رئيس المخابرات العامة المصرية عباس كامل ، وسفير خادم الحرمين الشريفين بجمهورية مصر العربية مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى جامعة الدول العربية أسامة بن أحمد نقلي .

خادم الحرمين يبعث رسالة خطية للرئيس المصري

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض في مكتب سموه بقصر الحكم اليوم رئيس الجمعية الخيرية السعودية لتنشيط التبرع بالأعضاء "إيثار" عبدالعزيز التركي وعدد من أعضاء الجمعية والمركز السعودي لزراعة الأعضاء .

واطلع سموه على نبذة عن أبرز المبادرات والبرامج التي يعمل عليها المركز السعودي لزراعة الأعضاء والجمعية الخيرية السعودية لتنشيط التبرع بالأعضاء (إيثار).

واستمع إلى إيجاز عن دور المركز السعودي لزراعة الأعضاء في التنسيق والإشراف على البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء.

من جهته قدم رئيس مجلس إدارة جمعية إيثار شكره وتقديره لسمو أمير المنطقة الرياض على دعمه وتعاونه، مبيناً رؤية ورسالة وأهداف الجمعية وأنشطتها التوعوية والعلمية بالإضافة إلى المبادرات التثقيفية عن ثقافة التبرع بالأعضاء.

وأعرب الأمير فيصل بن بندر عن تمنياته للجميع بالتوفيق والنجاح في خدمة رسالتهم النبيلة .

أمير الرياض يستقبل رئيس الجمعية الخيرية السعودية لتنشيط التبرع بالأعضاء

التقى معالي وزير خارجية جمهورية العراق الدكتور محمد علي الحكيم، في مقر إقامته في قصر الملك سعود للضيافة، معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية وعضو مجلس الوزراء الأستاذ عادل بن أحمد الجبير، وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها دولة رئيس الوزراء العراقي إلى المملكة.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها في كافة مجالات التعاون المشترك، إضافة إلى استعراض مستجدات القضايا الإقليمية والدولية.

وزير الخارجية العراقي يلتقي الجبير

غادر دولة رئيس الوزراء بجمهورية العراق عادل عبدالمهدي والوفد المرافق له, الرياض مساء اليوم, متوجها إلى جدة.

وكان في وداع دولته بمطار الملك خالد الدولي، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، ومعالي وزير التجارة والاستثمار وزير الشؤون البلدية والقروية المكلف الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي - الوزير المرافق -، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى بغداد عبدالعزيز الشمري ، وسفير الجمهورية العراقية لدى الرياض الدكتور قحطان طه خلف، ومندوب عن المراسم الملكية.

رئيس الوزراء العراقي يغادر الرياض متوجهاً إلى جدة

انتقل إلى رحمة الله تعالى عمر بن عبدالمحسن بن فهد بن فهيد، وقد أديت الصلاة على الفقيد بعد صلاة ظهر اليوم الخميس بمسجد الجوهرة البابطين شمال الرياض، ووري جثمانه الثرى بمقبرة الشمال بالرياض.

"الرياض" تتقدم بأحر التعازي والمواساة الى أبناء الفقيد عبدالله ومحمد وإلى بناته وكافة أسرة الفهيد في الرياض وسدير، سائلين الله أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته.

ويتقبل العزاء للرجال في منزل شقيقه عبدالرحمن بحي الحمراء بالرياض من بعد صلاة العصر إلى أذان العشاء، أو جوال ابنه عبدالله (0563365999).

"إنا لله وإنا إليه راجعون"

عمر بن فهيد في ذمة الله

استقبلت وزارة الثقافة اليوم الخميس 18 أبريل 2019، في مقرها بحي البجيري بالرياض وفداً بريطانياً مكوناً من مسؤولين ودبلوماسيين، وذلك لبحث أوجه التعاون الثقافي بين البلدين. ورحّب معالي الأستاذ حامد بن محمد فايز، نائب وزير الثقافة، بالوفد وأطلعهم على خطط الوزارة للنهوض بالثقافة السعودية عبر وثيقة رؤيتها وتوجهاتها.

وتكوّن الوفد من قيادات مرموقة يتقدمهم معالي وزير الفنون والتراث والسياحة مايكل ايليس وسعادة السفير البريطاني سايمون كوليس ونائب السفير البريطاني ريتشارد اوبنهايم، إلى جانب دبلوماسيين ومثقفين بريطانيين.

وتخلل اللقاء عرض لرؤية وتوجهات وزارة الثقافة وطموحاتها لتطوير القطاع الثقافي السعودي وفقة رؤية "المملكة 2030"، كما اشتمل على عرض للمبادرات والمشروعات الثقافية التي أطلقتها الوزارة لخدمة مجالات إبداعية مختلفة. فيما عرض الوفد البريطاني تجربته في تطوير مجالات ثقافية مثل التراث والفنون.

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن نجاحها في استزراع أسماك السبيطي من خلال المشروعات التجارية لإنتاج الأسماك بنظام الأقفاص العائمة، والتي تشتهر بالقفز لارتفاع أكثر من مترين عند تعرضها لأي ضغط أو محاولة صيد، لذلك يتم تربيته في أقفاص ذات إطار عالي لتفادي مشكلة القفز، كما تتم جميع عمليات التغذية والتربية بشكل هادى لا يسبب أي ضغط على السمكة.

وأوضحت الوزارة أن هذا المنجز يعد أحد مخرجات مشروع الأبحاث التطبيقية من جامعة الملك عبدالله لتطوير الأسماك، وتهدف إلى إنتاج ما يقارب 100 طن في عام 2019م من أسماك السبيطي، والمتوقع أن يصل الإنتاج إلى 300 طن في عام 2020م، والذي يأتي سعيا منها لتطوير قطاع الثروة السمكية من خلال اهتمامها بالاستثمار في الاستزراع السمكي وذلك تعزيزاً للأمن الغذائي، وتوفير أسماك ذات جودة عالية، ودعماً للتنمية الاقتصادية في المملكة.

وأشارت إلى أن سمكة السبيطي يصل وزنها إلى كيلو جرام خلال 14 شهر وأفضل درجة حرارة للنمو 29 درجة، ومعدل التحويل الغذائي لها 1.6 كيلو علف لكل كيلو جرام وزن، ويطلق الصيادون مسمى (شيخ الأسماك) على سمكة السبيطي لأنها من أذكى الأسماك وأكبرها حجما، حيث يتراوح طولها من 40 إلى 70 سم، وأوفرها لحما وأصعبها في طرق الصيد والاستزراع.

وتشهد أسماك السبيطي إقبالاً كبيراً من قبل المواطنين حيث أن الحجم المنتج من كيلو جرام إلى كيلو ونصف، وهو الحجم المفضل لمحبين هذه السمكة لغزارة اللحم وتحول لونها للون الفضي اللامع.

أعلنت جامعة الملك سعود عن توفر مجموعة من الوظائف الأكاديمية (للرجال والنساء) بمسمّى (معيد) وكذلك بمسمّى (أستاذ مساعد أستاذ مشارك أستاذ) لشغلها بكوادر سعودية مؤهلة، وذلك للعمل بعدة جهات داخل الجامعة.

وأهابت الجامعة لجميع الراغبين والراغبات في التقديم على الوظائف المذكورة والاطلاع على المؤهلات والشروط المطلوبة زيارة الموقع الإلكتروني لعمادة الموارد البشرية بالجامعة http://dfpa.ksu.edu.sa/؛ مشيرةً إلى أن التقديم يبدأ يوم الأحد 16 شعبان الجاري.

وظائف أكاديمية للجنسين بجامعة الملك سعود

اجتمع أحمد بن عقيل الخطيب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني اليوم (الخميس) مع وزير الشؤون الرقمية والثقافة والإعلام والرياضة البريطاني مايكل ايلس الذي يزور المملكة حاليا ويلتقي مع عدد من الوزراء والمسئولين بالمملكة.

وناقش الخطيب مع الوزير البريطاني مجالات التعاون المختلفة مثل التدريب والتسويق وتطوير المنتجات السياحية بما يعزز التعاون بين البلدين.

الخطيب يلتقي وزير الشؤون الرقمية والثقافة البريطاني

أعلنت وزارة التعليم أنه يحق للطلاب والطالبات من المرحلة الثانوية تحويل نظام الدراسة من نظام فصلي إلى نظام المقررات في جميع مدارس المملكة بحلول عام 1440 ـ 1441 هـ.

وأوضحت نمديرة الإشراف التربوي في تعليم الرياض نجلاء النفيعي وجود أكثر من 400 مدرسة ثانوية للبنات تعمل بنظام المقررات وسيتم تحويل باقي المدارس من النظام الفصلي إلى نظام المقررات، وقد تم تشكيل لجنة برئاسة الدكتورة دليّل الجلال وعضوية مشرفة النظام بتعليم الرياض رقية المحمود ومشرفة القيادة المدرسية بإدارة الإشراف التربوي ابتسام الجافل لمتابعة الدراسة في المرحلة الثانوية بقسميه (مقررات - فصلي) بهدف التأكد من انسيابية الدارسة في نظام المقررات وانسيابية إغلاق النظام الفصلي، وتسعى اللجنة للتأكد من استقرار وضع المدارس حال الانتقال بين النظامين من حيث (الخطط الدراسية - انتظام الشعب - متابعة تحصيل الطالبات في النظامين).

وكشفت مشرفة النظام الفصلي رقية المحمود أنه يحق لطالبة المرحلة الثانوية التي تدرس في النظام الفصلي وأنهت المستوى الدراسي الرابع التحويل إلى نظام المقررات خلال العام الدراسي القادم 1440 ـ 1441 هـ عبر تطبيق المعادلة وفق التعميم الصادر من الإدارة العامة للتقويم والقبول بتاريخ 1440/7/13هــ، وسيتم تحويل الراغبة من فصلي إلى مقررات حسب نظام الدراسة (تحفيظ القرآن) وحسب المسارات (إنساني - طبيعي).

من جانبه أفاد المشرف على نظام المقررات في قسم البنين بتعليم الرياض عبد الرحمن الصفيان أن أعداد مدارس البنين الثانوية المطبقة لنظام المقررات للعام الدراسي الحالي 1439/1440هـ (286) مدرسة حكومية وأهلية، وقد شُكِلت لجنة برئاسة مدير إدارة الإشراف التربوي خالد الدوسري وعضوية رئيس قسم القيادة المدرسية ناصر السلطان ومشرفي نظام المقررات والفصلي بإشراف مباشر من مساعد المدير العام للشؤون التعليمية عبدالله بن سعد الغنام للعمل على تدريب قادة ووكلاء المدارس ومدخلي البيانات في نظام "نور" على تطبيق نظام المقررات، ومتابعة تنفيذ الخطط الدراسية في المدارس المطبقة لنظام المقررات حديثاً، وتم عمل موائمة بين المدارس الخبيرة في النظام والمدارس المطبقة حديثاً لنظام المقررات.

وحثّ الصفيان طلاب المرحلة الثانوية على الالتحاق بالفصل الصيفي لهذا العام الذي يبدأ التسجيل فيه بتاريخ 30 / 8 / 1440هـ لمدة أسبوع لإنهاء المقررات للطلبة المتوقع تخرجهم والطلاب المتعثرين والمتأخرين في الخطة الدراسية والراغبين من الطلاب في التسريع.

التعليم: يحق لطلاب وطالبات النظام الفصلي التحويل لنظام المقررات العام الدراسي 1440 ـ 1441هـ

رعى صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، مساء أمس، حفل تخريج 418 طالباً وطالبة من كليات جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية وذلك في مقر الجامعة بالرياض.

وبدئ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم ألقى معالي رئيس الجامعة الدكتور عبدالمجيد البنيان كلمة الجامعة عبر فيها عن سعادته ومنسوبي الجامعة والخريجين برعاية سمو وزير الداخلية لحفل الجامعة، منوهاً بالمتابعة الكريمة للجامعة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -، والدعم المستمر الذي تلقاه الجامعة من سمو وزير الداخلية .

وبين معاليه أن جامعة نايف للعلوم الأمنية أسهمت منذ تأسيسها بتخريج أكثر من 7000 خريج من حملة الدكتوراه والماجستير والدبلوم العالي، كما أسهمت في تدريبِ ما يزيد على 35000 من منسوبي الأجهزةِ الأمنيةِ العربية في شتى المجالاتِ والتخصصاتِ الأمنية، بالإضافة لتقديم العديد من الإسهاماتِ العِلْميةِ والبَحْثيةِ والثقافيةِ، حيثُ تجاوزتْ إصداراتُ الجامعة مُنذ تأسيسها 650 إصداراً متخصصاً في المجالات الأمنية؛ وبذلك أصبحت رائدةً في تعزيزِ المكتبةِ العربيةِ الأمنية.

بعد ذلك شاهد سمو وزير الداخلية والحضور فيلماً وثائقياً عن الجامعة، وعرضاً عن استراتيجية الجامعة 2019 - 2023 م.

ثم ألقت الخريجة الدكتورة شعاع بنت هندي بن حميد كلمة الخريجين والخريجات عبرت فيها عن الشكر والتقدير لسمو الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف على رعايته لهذا الحفل ، منوهة بالجهود الإدارية والأكاديمية التي بذلتها الجامعة ومنسوبوها.

عقب ذلك أعلن وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور عبدإلاله بن محمد المعيوف النتيجة العامة للخريجين ، ثم كرم سموه أوائل الخريجين .

وفي نهاية الحفل تسلم سموه درعاً تذكارياً بهذه المناسبة.

وزير الداخلية يرعى حفل تخريج 418 طالباً وطالبة من كليات جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية

أكد المدير العام للجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض "إنسان" صالح بن عبدالله اليوسف، أن إنشاء المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي سيسهم في إحدث نقلة نوعية في أداء الجمعيات الخيرية وتفعيل أدوارها وتنويع مجالاتها التنموية، لافتا الى أن من أهم الأبعاد الإيجابية للقرار أنه بكفل الاستقلالية للجمعيات .

وأوضح أن ارتباط المركز برئيس مجلس الوزراء مباشرة من شأنه تمكين الجمعيات من تنفيذ برامجها وخططها الاستراتيجية بمرونة عالية وتحقيق الاستدامة المالية و التطوير المنشود،

وقال اليوسف :إن إنشاء المركز يأتي منسجماً مع رؤية المملكة 2030 الطموحة التي اطلقها صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع،حيث جعلت هذه الرؤية القطاع غير الربحي شريكاً مهماً وفعالًا.. كونها تستهدف رفع إسهام القطاع الخيري في إجمالي الناتج المحلي من أقل من 1% إلى 5% ، ولفت إلى أن استقلال القطاع الخيري أولى بوادر تحقيق هذه المستهدفات.

اليوسف : نقلة نوعية في أدوار الجمعيات الخيرية مع تأسيس مركز تنمية القطاع غير الربحي
المزيد