إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
12 محرم 1440 هـ

أخبار محلية

قال الدفاع المدني بالمدينة المنورة إنه فتح تحقيقا في حريق محطة وقود بحي الدعيثة، وأن النيران استعرت في خزان البنزين التابع للمحطة وساهمت سرعة استجابة الفرق بالسيطرة عليه وإخماده، وذكر المتحدث الرسمي للمديرية بالمنطقة العقيد خالد الجهني أن غرفة التحكم والتوجيه تلقت بلاغا بالحادثة هرعت إثره الفرق للموقع، وتمت السيطرة عليه وجار متابعة الحادث من قبل فريق التحقيق لمعرفة أسبابه.

«مدني المدينة» يفتح تحقيقا في حريق محطة وقود

استقبل رئيس التحرير الأستاذ فهد العبد الكريم الذي يجري حالياً فحوصات طبية في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني، رئيسَ الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون الأستاذ عمر السيف، ومدير عام جمعية الإعاقة الحركية للكبار "حركية" محمد سعد الحمالي ، يرافقه الأستاذ ماجد السريع مدير خدمات المستفيدين، ويحيى العنزي مدير إدارة التطوع.

حيث نقلوا تحيات رئيس مجلس إدارة الجمعية الأستاذ ناصر المطوع الذي كان يرغب بالحضور لولا سفره خارج المملكة .

من جانبه، عبّر رئيس التحرير عن شكره وتقديره وامتنانه للجميع على زيارتهم، ومشاعرهم الطيبة التي كان لها الأثر البالغ في نفسه.

رئيس التحرير يستقبل رئيس جمعية الثقافة والفنون ومسؤولي «حركية»

زار سعادة الشيخ حمود بن عبدالله بن حمد آل خليفة سفير مملكة البحرين لدى المملكة العربية السعودية، الزميل الأستاذ فهد العبد الكريم رئيس التحرير الذي يجري حالياً فحوصات طبية في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني.

واطمأنّ الشيخ حمود آل خليفة على الوضع الصحي لرئيس التحرير، متمنياً له الشفاء العاجل.

كما قام سفير دولة فلسطين لدى المملكة باسم عبدالله الآغا بزيارة لرئيس التحرير اطمأنّ خلالها على صحته.

السفيران البحريني والفلسطيني يطمئنان على صحة رئيس التحرير

ضمن الجهود المشتركة التي تبذلها عدد من الجهات الحكومية في سبيل إنجاح فعاليات اليوم الوطني 88، أعلنت الهيئة العامة للترفيه عن تعاون جديد يجمعها بالاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، وذلك في "أكبر علم" الذي يعد أحد أنشطة احتفالات الألعاب النارية التي تقيمها الهيئة والتي كانت قد أعلنت عنها في وقت سابق، حيث ستتخذ من العاصمة الرياض وعروس البحر الأحمر مقراً لانطلاق أضخم علمين سيتم تسجيلهما في موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

وأوضحت الهيئة العامة للترفيه أنها دائماً ما تبدي استعدادها للتعاون مع جميع الجهات الحكومية والاتحادات الرياضية والقطاعين الخاص والغير ربحي، وذلك إيماناً منها بأهمية العمل المشترك الذي يسهم بشكل كبير في رسم البهجة في محيا المواطنين والمقيمين بكافة فئاتهم. مؤكدة في الوقت ذاته على استمرارها في أداء أدوارها المنوطة بها في دعم وبناء قطاع الترفيه في المملكة، والذي سيكون له أثراً كبيراً على خارطة الاقتصاد الوطني.

وفي تفاصيل أكثر عن احتفالات الألعاب النارية التي تقدمها الهيئة العامة للترفيه، فسيكون هناك 55 عرض ثانوياً متواصلاً لمدة 14 دقيقة، في 13 منطقة و20 مدينة، إلى جانب 3 عروض رئيسية تمتد لـ 15 دقيقة في كل من الرياض وجدة والدمام، كما ستطلق احتفالات الألعاب النارية ما يزيد عن 990 ألف ومضة نارية.

يذكر أن الهيئة العامة للترفيه قدمت عدداً كبيراً من الفعاليات الخاصة باليوم الوطني 88، في مختلف مناطق ومدن ومحافظات المملكة، كما أعلنت عن ذلك في وقت سابق، وأتاحت لجميع المهتمين زيارة موقع الروزنامة www.roznamah.com.sa أو حسابات الروزنامة على مواقع التواصل الاجتماعي @roznamah_sa بالإضافة إلى التطبيق المتاح لجميع الأجهزة الذكية من خلال الرابط https://land.ly/mnipN9 للاطلاع على المزيد من الأنشطة والفعاليات.

«الترفيه» و«الأمن السيبراني» يُجهزان أكبر علم في العالم

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية عزاء ومواساة، لدولة السيدة دانغ تي نجوك تينه نائبة رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية ، في وفاة الرئيس تران داي كوانغ رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية.

وقال الملك المفدى :" تلقينا نبأ وفاة الرئيس تران داي كوانغ رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية، ونعرب لدولتكم ولأسرة الفقيد ولشعبكم الصديق باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية وباسمنا عن أحر التعازي، وأصدق المواساة ، راجين لكم دوام الصحة والعافية ".

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ، برقية عزاء ومواساة، لدولة السيدة دانغ تي نجوك تينه نائبة رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية ، في وفاة الرئيس تران داي كوانغ رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية.

وقال سمو ولي العهد :" بلغنا نبأ وفاة الرئيس تران داي كوانغ رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية، ونعبر لدولتكم ولأسرة الفقيد عن بالغ التعازي، وصادق المواساة ، راجين لكم دوام الصحة والسلامة ".

القيادة تعزي نائبة رئيس جمهورية فيتنام في وفاة الرئيس

أكد المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أن دول التحالف لديها اهتمام كبير في الجانب الإنساني, وحريصة على الشعب اليمني بفئاته ومناطقه ومحافظاته كافة.

وأوضح الربيعة أن دول التحالف تقوم بجهود ضخمة جداً لرفع معاناة الشعب اليمني سواءً كان في المجال الإغاثي العاجل أو المجال الصحي, مشيراً إلى أنه كان بالأسابيع الماضية تركيز كبير على رفع معاناة الشعب اليمني في محافظة الحديدة, وإيجاد ممرات آمنة للمدنيين وطرق آمنة للقوافل والحملات الإنسانية جرى فيها الاتفاق مع الأمم المتحدة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الإنساني لدول تحالف دعم الشرعية عن الجهود الإغاثية في الحديدة , بحضور مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون التنمية بدولة الإمارات العربية المتحدة سلطان بن محمد الشامسي , ومدير العمليات المدنية بقيادة تحالف دعم الشرعية اللواء الطيار عبدالله الحبابي, وعدد من المهتمين في المجال الإغاثي والإنساني وعدد من الصحفيين.

بعد ذلك , استعرض الدكتور الربيعة خطة الاستجابة الإنسانية لليمن "ضمن خطة العمليات الإنسانية الشاملة", موضحاً أنه جرى تمويل خطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة, حيث وصل إجمالي الاحتياج إلى 2.96 مليار دولار, كما تلقت الأمم المتحدة حتى تاريخ 20 سبتمبر 2018م مبلغ وقدرة 1.93 مليار دولار بنسبة 65.1%.

وأفاد الربيعة أن دول التحالف لديها تعهد بمبلغ 1.5 مليار دولار لخطة الاستجابة الإنسانية لليمن, فيما التزمت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة بمليار دولار لرفع معاناة الشعب اليمني .

وذكر المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أن إجمالي المساعدات الإنسانية والإغاثية المقدمة من خلال المركز وصل إلى 1.645.923.589 دولاراً , بينما بلغ إجمالي المساعدات المقدمة إلى الزائرين اليمنيين داخل المملكة 1.130.186.557 دولاراً , فيما كان إجمالي المساعدات الإنمائية المقدمة لليمن 2.950.000.000 دولار , أما إجمالي المساعدات الحكومية الثنائية وصلت إلى 2.275.718.347 دولاراً , ووصل إجمالي المبلغ المقدم للبنك المركزي اليمني إلى 3 مليار دولار, لافتاً إلى أن عدد المشاريع التي جرى تنفيذها في اليمن 277 مشروعاً بمبلغ وصل إلى 1.645.923.589 دولاراً.

وأضاف معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أن مركز الملك سلمان ساهم بمبلغ وقدرة 83.191.299 دولاراً , استجابة من المركز لمكافحة مرض الكوليرا.

وعن الأعمال الانتهاكية تجاه العمل الإنساني, أفاد أن إحصائيات حوادث المصادرات والنهب من المليشيات من 2015م حتى 2017م كثيرة . مشيراً إلى أنه جرى انتهاك 65 سفينة مساعدات , و 124 قافلة إغاثية , و628 شاحنة مساعدات, مبيناً أنه جرى احتجاز 19 سفينة من قبل المليشيات الحوثية المدعومة من إيران, كانت تحمل نحو 200 ألف طن من المشتقات النفطية, علماً أن السفن لديها تصريح من قوات التحالف المشتركة لدخول ميناء الحديدة.

وفي البرامج الصحية والإصحاح البيئي وسوء التغذية في محافظة الحديدة, أوضح عبدالله الربيعة أن إجمالي عملية الإمداد المائي بالمحافظات اليمنية ومنها الحديدة بلغ 1.353.800 دولار, فيما وصل إجمالي مكافحة سوء التغذية مع منظمة اليونيسف وأهمها محافظة الحديدة إلى 2.000.000 دولار, بينما بلغ علاج ومكافحة حمى الضنك 1.000.000 دولار , كما وصل إجمالي تأمين محطات توليد الأكسجين للمستشفيات ومنها الحديدة إلى 1.440.720 دولاراً .

وأشار إلى أن مبلغ تحسين خدمات التطعيم وإنشاء وتجهيز ورش عمل التدريب والتثقيف الصحي وصل إلى 4.775.784 دولاراً , بينما جرى تجهيز أقسام الطوارئ لمستشفى الثورة والعلفي الجديدة بمحافظة الحديدة بمبلغ وقدره 1.914.554 ريال , كما وصل إجمالي مشروع مكافحة الكوليرا مع منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف للمحافظات اليمنية ومنها الحديدة إلى 76.1 مليون دولار, فيما كلف مشروع العيادات الطبية المتنقلة الذي ينفذه مركز الملك سلمان للإغاثة 417.487 دولاراً , كما وصلت تكلفة مشروع الإمداد المائي البيئي المنفذ من المركز إلى 320.000 دولار.

أما في برامج الأمن الغذائي والإيوائي في محافظة الحديدة , بين الدكتور الربيعة أن مشروع المركز مع برنامج الغذاء العالمي للمحافظات اليمنية ومن ضمنها الحديدة بلغت قيمته 142 مليون دولار, بينما وزع المركز بداية 2017م وحتى أبريل 2018م 40.272 سلة غذائية, كما وزع المركز خلال الربع الأول من 2018م 22.273 وجبة جافة لطلاب المدارس في المحافظة.

وأضاف أن المركز نفذ مشروع توزيع وجبات في المحافظة بعدد 21.706 وجبة , بينما كلف مشروع برنامج الغذاء العالمي بقيمة 17.600.000 دولار , كما خُصص منها 50.300 سلة لمحافظة الحديدة من خلال قسائم غذائية شهرياً لمدة 3 أشهر, فيما وصلت قيمة مشروع المركز مع المفوضية السامية للشؤون اللاجئين لعدد من المحافظات اليمنية 6 مليون دولار, جرى تخصيص 60% منه لمحافظة الحديدة .

وأبان الربيعة أن عدد المستفيدين خلال 3 شهور الماضية في محافظة الحديدة من مساعدات المملكة العربية السعودية وصل إلى 535.179 مستفيداً , لافتاً النظر إلى أن إجمالي مساعدات دولة الإمارات العربية المتحدة إلى اليمن من أبريل 2015م حتى سبتمبر 2018 وصلت إلى 4.03 مليار دولار, موضحاً أن عدد المستفيدون في 3 شهور الماضية بمحافظة الحديدة من المساعدات المقدمة من دول تحالف دعم الشرعية 1.035.179 مستفيداً .

وأفاد معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أن مساعدات المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة تقوم بإنعاش الاقتصاد والتجارة بالحديدة, وتدعم المستشفيات الحكومية والخاصة وتمدها بالأجهزة والأدوية والطواقم الطبية, كما توفر الوقود لتشغيل الخدمات العامة.

وفي ختام كلمة معاليه, أوضح أن إجمالي مساعدات دول تحالف دعم الشرعية في اليمن خلال 3 سنوات في جميع الخدمات المقدمة وبأنواعها المختلفة التي ترفع من معاناة الشعب اليمني وصل إلى 17.6 مليار دولار .

من جانب آخر, قدم مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون التنمية بدولة الإمارات العربية المتحدة سلطان بن محمد الشامسي شكره للمملكة العربية السعودية على جهودها الإنسانية وتقديم الإغاثة للمحتاجين حول العالم بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود, وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - , كما شكر معالي المستشار رئيس مركز الملك سلمان الدكتور عبدالله الربيعة على الجهود المقدمة من المركز وأعمالهم الإغاثية.

وأكد الشامسي أن دولة الإمارات العربية المتحدة تولي أهمية كبيرة للأوضاع الإنسانية حول العالم وتؤكد ضرورة الاستمرار في العمل لرفع المعاناة من المتأثرين من الكوارث وحالات الطوارئ الإنسانية.

وأوضح أن دولة الإمارات تدين وبشدة إطلاق الصواريخ البالستية على الأراضي السعودية من قبل المليشيات الحوثية المدعومة من إيران.

وأفاد أن الإمارات قدمت منذ أبريل 2015 وحتى شهر سبتمبر 2018م مساعدات لليمن بلغت أكثر من 4 مليار دولار , استهدفت قرابة 17 مليون يمني , منهم قرابة 10 ملايين طفل, مشيراً إلى أن الإمارات قدمت مساعدات

لمحافظة الحديدة منذ 20 يونيو إلى 20 سبتمبر بلغت 85 مليون دولار .

وفي ختام حديثه, أكد الشامسي أن الهلال الأحمر الإماراتي يقوم بالعمل والتنسيق مع مركز الملك سلمان للإغاثة في الميدان بتنفيذ عدد من المشاريع الإنسانية, والتنسيق مع منظمات الأمم المتحدة العاملة في الميدان.

الربيعة : دول التحالف حريصة على الشعب اليمني

شهدت منطقة قصر الحكم وسط مدينة الرياض اليوم العديد من الفعاليات المتنوعة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الـ 88 للمملكة، وتضمنت الفعاليات، التي تنظمها هيئة تطوير مدينة الرياض باقة من العروض كالعرضة السعودية وركن التراث حيث المطبخ السعودي التقليدي وعيال الحارة وغيرها من الفعاليات .

وتنظم هيئة تطوير مدينة الرياض هذه الفعاليات بهدف مشاركة سكان منطقة الرياض احتفالهم باليوم الوطني في هذا المعلم الشامخ، الذي عاصر العديد من البطولات والإنجازات التي شهدتها المملكة منذ تأسيسها على يد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن -رحمه الله- حتى هذا العهد الزاهر تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، كما تهدف للتذكير بالمنجزات والنهضة التي تشهدها المملكة في شتى المجالات، والتي انطلقت من بوابة قصر الحكم.

يذكر أن منطقة قصر الحكم تعد العنصر الأبرز في معالم مدينة الرياض القديمة، وتتميز بساحاتها الشهيرة، وبواباتها الأثرية، وأسواقها الرائجة، وأحيائها المتلاصقة، ومعالمها التاريخية.

منطقة قصر الحكم تشهد احتفالات سكان الرياض باليوم الوطني

أوضح المتحدث الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان المقدم يحيى عبدالله القحطاني أن فرق الدفاع المدني باشرت مساء اليوم الجمعة الموافق 11 / 1 / 1440 هـ بلاغاً عن سقوط مقذوفات عسكرية أطلقتها عناصر حوثية من داخل الأراضي اليمنية على منزل سكني بمحافظة العارضة مما نتج عنها تعرض المنزل لأضرار مختلفة، وقد باشرت الجهات المعنية تنفيذ أعمال وتدابير الدفاع المدني المعتمدة في مثل هذه الحالات .

سقوط مقذوفات عسكرية حوثية في العارضة

أوصى فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور فيصل غزاوي المسلمين بتقوى الله - عز وجل -.

وقال في الخطبة التي ألقاها اليوم: " إن المؤمن في سكناته وتحركاته وحلّه وترحاله وتصرفاته وجميع أحواله لا غنى له عن خالقه ومولاه؛ إذ هو عونه ومعتمده ومبتغاه، والعبد الرباني عابد متأله ومخبت منكسر لله جل في علاه، لذا فكلما قويت صلة العبد بربه وكان دائم الطاعة لله هُدي طريقَه وألهم رشدَه وقويت عزيمتُه وازداد قوة إلى قوته واشتد صلابة في الدين، وأنه لما سألت فاطمة رضي الله عنها النبي صلى الله عليه وسلم خادما وجهها وزوجَها عليا بقوله : ( ألا أدلكما على خير مما سألتما إذا أخذتما مضاجِعَكما أو أويتما إلى فراشكما فسبحا ثلاثا وثلاثين واحمدا ثلاثا وثلاثين وكبرا أربعا وثلاثين فهو خير لكما من خادم )، فالنبي صلى الله عليه وسلم أرشد ابنته فاطمة رضي الله عنها إلى أنَّ ذكر الله يقوي الأبدان ويحصل لها بسبب هذا الذكر الذي علمها قوةٌ فتقدرُ على الخدمةِ أكثرَ مما يقدرُ الخادمُ. قال ابن حجر رحمه الله : " ويستفاد من قوله" ألا أدلكما على خير مما سألتما " أن الذي يلازم ذكر الله يعطى قوةً أعظمَ من القوة التي يعملها له الخادم، أو تسهل الأمور عليه بحيث يكون تعاطيه أمورَه أسهلَ من تعاطي الخادم لها".

وأضاف فضيلته ً: لقد فطن أولياء الله وتيقنوا أن ذكرهم لله هو قُوتُهم وأن حاجة أرواحهم للغذاء أحوجُ من حاجة أجسادهم، بل إن المادة التي تستمد منها أبدانهم قواها هي زاد أرواحهم، فقلوبهم معلقةٌ بالله وألسنتُهم تلهج بذكر الله دائماً.

وأوضح الشيخ فيصل غزاوي أن من اعتاد هذا العمل، بحيث يبدأ يومه ذاكراً لله منطرحا بين يدي مولاه ذلةً وخضوعاً ورغبة ورجاء، كيف يكون سائرَ يومه وكيف يكون نشاطه وحاله، وقد عُلم أن الذكر يقوي القلب والبدن، وما بالكم إذا كان الذكر مما يَجمعُ فيه العبد بين الذكر القولي والذكر البدني كصلاة الليل، تجمع الذكرين، بل تجمع كثيرا من الأذكار، القرآنَ الكريم، والأدعية، وتعظيمَ الله؛ مؤكداً أن كل هذه الأمور تزيد العبد قوة بدنية وقوة معنوية، وقد كان هديُه صلى الله عليه وسلم الحرصَ على قيام الليل. فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: أن نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم كان يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه، فقالت عائشة: لمَ تصنع هذا يا رسول الله وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر، قال: (أفلا أحب أن أكون عبدًا شكورًا).

وبين أن هذه العبادة تغذي الروح وتقوي النفس وتربي الإرادة ، وقال فضيلته :" فلا عجب أن يصبر النبي صلى الله عليه وسلم على ما كان يواجهه من الشدائد والصعاب في سبيل الله، وما يلقاه من الفتن والأذى فيدافعَ كيد العدو فكان رسول اللّه صلى الله عليه وسلم، إذا حزبه أمر صلى، والصلاة من أكبر العون على الثبات في الأمر ، كما قال تعالى: ( اتل ما أوحي إليك من الكتاب وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر).

وأشار إلى أنه كان من تسلية الله لنبيه صلى الله عليه وسلم أن ضرب له العبدَ الصالحَ والنبيَّ المصطفى داودَ عليه السلام مثلا في قوة العبادة، فقال عز في علاه : ( اصبر على ما يقولون واذكر عبدنا داود ذا الأيد إنه أواب ) قال السَّعدي رحمه الله: " من الفوائد والحكم في قصة داود أن الله تعالى يمدح ويحب القوة في طاعته؛ قوةَ القلب والبدن؛ فإنه يحصل منها من آثار الطاعة وحسنها وكثرتها ما لا يحصل مع الوهْن وعدم القوة، وأن العبد ينبغي له تعاطي أسبابها، وعدم الركون إلى الكسل والبطالة المخلة بالقوى المضعفة للنفس"، ولم يقتصر صلى الله عليه وسلم على باب واحد من أبواب تقوية الصلة بربه بل تنوعت وسائلُه ، وفي ذلك قال أبو هريرة رضي الله عنه : ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوصال في الصوم فقال له رجل من المسلمين إنك تواصل يا رسول الله قال وأيكم مثلي إني أبيت يطعمني ربي ويسقين) أَيْ يشغلُني بِالتفكر فِي عَظمته وَالتملي بِمشاهدته وَالتغَذِّي بِمعارفه وقرة العين بِمحبته والاستغراق فِي مناجاته والإِقبال عليه عن الطعام والشراب، قال ابن القيم رحمه الله : " قد يكون هذا الْغذاءُ أَعظمَ من غذاء الأجساد , وَمن له أَدنى ذوق وَتجرِبة يعلم استغناء الْجسم بِغذاء الْقلب والروح عن كَثِير مِنْ الْغِذَاء الجُسماني وَلا سيَّما الفرِحُ المسرور بِمطلوبه، الَّذِي قرت عَيْنه بِمحبوبه."

وشدد إمام وخطيب المسجد الحرام على أن الذكر هو عمدة العبادات وأيسرها على المؤمن ، وأن العبد يكثر منه امتثالا لأمر الله (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا)، وأن للقلب غذاءً يجب أن يتغذى به حتى يبقى قوياً ؛ وغذاء القلب هو الإيمان بالله تعالى والعملُ الصالح، وعلى قدر ما يحقق العبد من ذلك يكون في قلبه من القوة والثبات على الحق ذلك أن الحياة الحقيقية هي حياة القلب، وحياة القلب لا تَتِم إلا بالعمل بما يرضي الله تعالى فالقلب متى ما اتصل بالله وأناب إليه حصل له من الغذاء والنعيم ما لا يخطر بالبال، ومتى غفل العبد عن ربه وأعرض عن طاعته فإنه سيموتُ قلبُه ؛ ولذا فلا يجدُ المرءُ راحةَ قلبه ولا صلاحَ باله ولا انشراح َصدره إلا في طاعة الله، فهذه العبادات والقربات التي يقوم بها العبد من شأنها بإذن الله أن تحقق الاطمئنان وتورثَ الصبر والثبات وتزيلَ الهموم وتُذهبَ الاكتئاب وتمنعَ الإحباط وتخلصَ من الضيق الذي يشعر به العبد نتيجة مصائب الدنيا.

وأبان فضيلته أن من أعظم ثمار الإيمان الصلة بالله، والافتقار إليه، والإقبال عليه، والاستئناس به، وتحقيق العبودية له، في السراء والضراء، وفي الشدة والرخاء، وأن قوة الصلة بالله تجعل المؤمن طائعا لله عاملا بأوامره مستقيما على شرعه، ومن كان كذلك فجزاؤه الحياة الطيبة التي وعدها الله المؤمنين.

وأكد الدكتور فيصل غزاوي أن التعلق بالله وحسنَ الصلة به يربي في صاحبه العمل، ويجعله يحاسب نفسه على الصغير والكبير، ويستشعر مراقبة الخالق قبل محاسبة الخلق وصاحب الصلة بالله مقبل على فعل الخير، ساع إليه، حريص على ألا يفوتَه شيء مما ينفعه، ويحزن ويتحسر على ما فاته من زاد إيماني عظيم كان يحصله وقت نشاطه وقوته وأن من حفظ جوارحه عن محارم الله زاده الله قوة إلى قوته ومتعه بها، وهذا مطلب كل مؤمن، فمن دعائه صلى الله عليه وسلم : ( وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا، وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا ) والتمتع بالسمع والبصر إبقاؤهما صحيحين إلى الموت والمعنى: اجعلنا متمتعين ومنتفعين بأسماعنا وأبصارنا وسائر قوانا من الحواس الظاهرة والباطنة وكل أعضائنا البدنية أي بأن نستعملها في طاعتك مدة حياتنا وحتى نموت ومَنْ حفظ الله في صباه وقوَّته، حفظه الله في حال كبَره وضعفِ قوّته، ومتَّعه بسمعه وبصره وحواسه وأعضائه وحولِه وقوَّته وعقله.

إمام الحرم: إن المؤمن في جميع أحواله لا غنى له عن خالقه ومولاه

قامت إدارة تطهير وسجاد المسجد الحرام بتجديد السجاد بعد الانتهاء من خطة موسم حج عام 1439هـ وذلك ضمن جهود الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وبإشراف وتوجيه من معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس .

وأوضح مدير إدارة تطهير وسجاد المسجد الحرام نايف بن ذياب الجحدلي, أن الإدارة قامت بتنفيذ أول بنود خطتها لموسم العمرة الحالي, بتجديد السجاد بالمسجد الحرام وتزويده بـ 14 ألف سجادة وبمقاسات مختلفة يتم توزيعها على أدوار الحرم المكي الشريف, ويتضمن ذلك صحن المطاف والمصليات والرواق العثماني والسطح والساحات الخارجية.

وبين الجحدلي أنه يتم تنظيف السجاد وغسيله بشكل يومي وعلى مدار الأسبوع وفق خطة تشغيلية أعدتها الإدارة بأحداث وسائل وآليات التطهير والتعقيم المتبعة.

يذكر أن العمل تم خلال عشرة أيام وذلك من غرة شهر الله المحرم إلى اليوم العاشر منه وبمساندة 200 عامل, وتتم زيادة هذا العدد قبل موسم رمضان المبارك إلى 25 ألف سجادة.

توفير أكثر من 14 ألف سجادة بالحرم المكي الشريف

حذر إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ د. علي الحذيفي - في خطبة الجمعة - من مظالم العباد واقتراف الذنوب وخبث القلوب والرياء والسمعة كونها من موانع ورود حوض النبي صلى الله عليه وسلم.

وقال : من اتبعَ في الدنيا شريعةَ النبي صلى الله عليه وسلم وتمسَّك بهديِه وماتَ على ذلك، وردَ حَوضَه جزاء عمله ، موصيا بأن يكون هم المسلم الفوزَ بالشُّرب من حوضِ النبي محمدٍ صلى الله عليه وسلم ، سيِّد ولد آدم.

وأضاف : الحوض أولُ شراب أهل الجنة، فمن وفَّقه الله ومنَّ عليه من الشرب منه فلا خوفٌ عليه بعد ذلك، ومن كان ممن يرِدُ على النبي صلى الله عليه وسلم الحوض يسَّر الله عليه الأهوالَ قبل ذلك ، والإيمانُ بالحوض إيمانٌ باليوم الآخر، ومن لم يُؤمن بالحوض فلا إيمانَ له.

وتابع : وسَعةُ الحوض وصفةُ مائِه تواتَرت بها الأحاديث النبوية، وجاء القرآنُ بذكره في سورة الكوثر، ولكل نبيٍّ حوض؛ عن سُمرة - رضي الله عنه -، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن الأنبياء يتباهَون أيُّهم أكثر أصحابًا من أمَّته، فأرجُو أن أكون يومئذٍ أكثرهم كلِّهم وارِدَه، وإن كل رجُلٍ منهم يومئذٍ قائمٌ على حوضٍ ملآن، معه عصا يدعُو من عرفَ من أمَّته، ولكل أمةٍ سِيما يعرِفُهم بها نبيُّهم» ، وحوضُ نبيِّنا محمدٍ صلى الله عليه وسلم أكثرُها وأكبرُها وأحلاها كشريعته ، وعن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «إن حَوضي أبعدُ من أيْلَة إلى عدن، لهو أشدُّ بياضًا من اللبن، وأحلى من العسل، وأبرَدُ من الثلج، ولآنيَتُه أكثرُ من عدد النجوم».

وذكر خطيب الحرم أن من أسباب الشرب من حَوضه - صلى الله عليه وسلم - كثرةُ الصلاة والسلام عليه ، صلى الله عليه وسلم ، قال الله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم، إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ * فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ * إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ ).

ودعا إمام الحرم إلى عمل الصالحات وإصلاح الآخرة ، وقال : لا تُبطِلوا الأعمال فتخسَروا أنفسَكم، وأصلِحوا دُنياكم بكسب الحلال، وإنفاقه في أبواب الخير الواجِبة والمُستحبَّة والمُباحَة ، واجعَلوا هذه الدُّنيا زادَكم إلى دار النعيم، ولا تغُرنَّكم بمباهِجها، ولا تفتنَنَّكم عن الآخرة؛ فإنها الدار.

وتابع : اعمل - أيها المُسلم - لإصلاح دُنياك، واعمل لإصلاح آخرتِك، وفي الحديث: «ليس خيرُكم من تركَ آخرتَه لدُنياه، ولا من تركَ دُنياه لآخرته».

وكلٌّ يعلمُ يقينًا بأنه مُرتحِلٌ من هذه الدار، وتارِكٌ ما خوَّله الله في الدنيا وراءَ ظهره، لا يصحَبُه إلا عملُه، إن خيرًا فخير، وإن شرًّا فشرٌّ ، فإذا كان حالُ كل أحدٍ مُنتهّيًا إلى هذه الغاية، وقادِمًا على هذا المصير وجبَ عليه أن يقدُم على ربِّه بأفضل ما يقدِرُ عليه من العمل الصالِح، فلا وسيلةَ بين العبد وربِّه إلا به.

إمام المسجد النبوي: مظالم الناس من موانع ورود حوض النبي

أصدر المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي قائمة بالمؤسسات التعليمية والبرامج التي حصلت على الاعتماد المشروط خلال دورته السابعة – الجولة الثانية ، وتمتد شهادة الاعتماد من أكتوبر 2018 م إلى سبتمبر 2022م ،حيث حصلت جامعة جازان ، وكليات المعرفة الأهلية للعلوم والتقنية على الاعتماد المؤسسي ، وحصل برنامج الشريعة بجامعة القصيم على الاعتماد البرامجي .

فيما حصلت سبعة برامج بكالوريوس بجامعة الملك سعود وهي : الحقوق ، العلوم السياسية ، التغذية الأكلينيكية ، بحوث العمليات ، الكيمياء، الإحصاء، الفيزياء. على الاعتماد البرامجي المشروط لذات الفترة التي تمتد من أكتوبر 2018م حتى سبتمبر 2022م.

من جهة أخرى ، وقع المدير التنفيذي للمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي سعادة الأستاذ الدكتور / أحمد بن يحيى الجبيلي ومعالي الدكتور / محمد بن عبدالعزيز العوهلي مدير جامعة الملك فيصل يوم الثلاثاء الموافق الثامن من محرم الجاري في مقر الجامعة بالأحساء خمسة عقود يقوم المركز بموجبها بتنفيذ مشروع الدارسة التقويمية لعدد من برامج الجامعة.

وشملت العقود الموقعة البرامج التالية:

1- الحاسب الآلي ونظم المعلومات

2- الأحياء

3- علوم وتقنية الأغذية

4- دكتور صيدلي بكلية الصيدلة الإكلينيكية

5- المالية

ويدعو المركز الجامعات والبرامج التي لم تتقدم للاعتماد بعد إلى الانضمام إلى مسيرة التطوير بما يسهم في تحقيق رؤية 2030 ، وأهداف التنمية الشاملة .

المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي يصدر شهادات اعتماد

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية تهنئة لفخامة الرئيس إبراهيم بوبكر كيتا، رئيس جمهورية مالي، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

وأعرب الملك المفدى باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب جمهورية مالي الشقيق اطراد التقدم والازدهار.

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، برقية تهنئة لفخامة الرئيس إبراهيم بوبكر كيتا، رئيس جمهورية مالي بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

وأعرب سمو ولي العهد عن أبلغ التهاني وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب جمهورية مالي الشقيق المزيد من التقدم والازدهار .

القيادة تهنئ رئيس جمهورية مالي بذكرى استقلال بلاده

توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم - بمشيئة الله تعالى- أن الفرصة مازالت مهيأة لهطول الأمطار الرعدية مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الافقية على مرتفعات مناطق جازان ، عسير، الباحة ، مكة المكرمة و المدينة المنورة يمتد تأثيرها الى الاجزاء الساحلية منها .

كما تبقى السماء غائمة جزئياً إلى غائمة قد تخللها سحب رعدية على مناطق حائل ,الجوف وتبوك، وتزداد نسبة الرطوبة على الأجزاء الساحلية الشرقية والغربية للمملكة و لا يستبعد تكون الضباب خلال الليل وساعات الصباح الباكر.

وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية الى غربية بسرعة 18-42 كم/ساعة, وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج, بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شرقية الى جنوبية شرقية بسرعة 15-35كم/ساعة, وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف, وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.

تزايد نسبة الرطوبة على الأجزاء الساحلية الشرقية والغربية للمملكة

نقل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر نائب أمير منطقة مكة المكرمة تعازي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ـ حفظهما الله ـ وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، لذوي الشهيد رائد جارالله المالكي الذي استشهد أثناء تأدية واجبه في الدفاع عن دينه ووطنه بالحد الجنوبي.

وعبّر الأمير عبدالله بن بندر في اتصال هاتفي بذوي الشهيد، عن فخر واعتزاز الوطن وأبنائه بالشهيد، سائلا الله تعالى أن يتقبله بواسع رحمته مع الشهداء، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان .

نائب أمير مكة ينقل تعازي القيادة لذوي الشهيد المالكي

التقى سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن المدير التنفيذي لمركز إسناد العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن محمد بن سعيد آل جابر مع منسقة الشؤون الإنسانية لدى الأمم المتحدة في اليمن ليز غراندي، وذلك بمقر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في الرياض، بحضور مدير العمليات العسكرية المدنية في تحالف دعم الشرعية في اليمن والفريق القانوني للقوات المشتركة.

وجرى خلال اللقاء الحديث حول الشأن الإنساني في اليمن.

ونوهت منسقة الشؤون الإنسانية لدى الأمم المتحدة في اليمن بالدعم الذي قمته الدول المانحة مما أسهم في ارتفاع معدل العمليات الإنسانية وتقديم الرعاية الصحية للملايين من الشعب اليمني، مشيرة إلى أن اللقاء بحث قياس الأداء للعمليات الإنسانية في اليمن والجسر الجوي الذي ينفذه التحالف لمعالجة الاحتياجات الإنسانية.

من جهته، أوضح السفير آل جابر أنه تم مناقشة سبل الاستفادة من دعم دول التحالف لخطة الاستجابة 2018م وكيفية إظهار تلك الجهود للشعب اليمني الشقيق والمجتمع الدولي، كما تم التوصل إلى آلية للتنسيق مع مختلف المنظمات ذات العلاقة.

وقال " إن الدعم المقدم من المملكة والإمارات والكويت أثمر عن الكثير من النجاحات المختلفة سواء عن طريق خطة العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن والتي قدم منها التحالف 1,250 مليار ومئتين وخمسين مليون دولار أمريكي أو من خلال العمل مباشرة مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وكذلك ما يتعلق بالجسر الجوي الإنساني".

يذكر أن مركز إسناد العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن يقف على تنفيذ مبادرات المملكة العربية السعودية تلبية لخطة الاستجابة للأمم المتحدة 2018 والتي طلبت مساعدات إنسانية وإغاثية لليمن تقّدر بـ 2.9 مليار دولار أميركي استجابت لها السعودية والإمارات والكويت بتقديم مبلغ 1.5 مليار دولار أميركي أي أن السعودية والإمارات قدمتا ثلثيِّ المبلغ المستهدف من الأمم المتحدة.

آل جابر يلتقي منسقة الشؤون الإنسانية لدى الأمم المتحدة في اليمن

التقى سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن المدير التنفيذي لمركز إسناد العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن محمد سعيد آل جابر في مقر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن بالرياض اليوم، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيت.

وأشار السفير آل جابر خلال اللقاء، إلى جهود المملكة ودول التحالف في دعم العمليات الإنسانية في اليمن، في ظل الانتهاكات التي تقوم بها الميليشيات الحوثية.

كما أطلع السفير آل جابر المسؤول الأممي على خطط ومشاريع البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، مؤكداً دعم جهوده وفق المرجعيات الثلاث (المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني، وقرار مجلس الأمن 2216).

من جهته تطرق المبعوث الأممي خلال اللقاء، إلى الجهود التي يقوم بها مع الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران للعودة إلى طاولة المشاورات.

السفير آل جابر يلتقي المبعوث الأممي إلى اليمن

تزامنًا مع ذكرى اليوم الوطني الـ 88 للمملكة العربية السعودية، تطلق أرامكو السعودية منظومة فعاليات على مستوى المملكة للمشاركة الفعالة في الاحتفال بهذه المناسبة الوطنية الغالية، وتجسّد مشاركة أرامكو السعودية مشاعر البهجة والفخر التي تعم أرجاء المملكة احتفاءً بإنجازات الماضي والحاضر وتطلعًا لإنجازات المستقبل، وخلق فرص واعدة وعديدة تُسهم في بناء السعودية الحديثة.

وتشمل الفعاليات الاحتفالية التي تنظمها أرامكو السعودية عدة برامج من أبرزها مجموعة الفعاليات التي يحتضنها مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء" والذي من المتوقع أن يستقبل آلاف الضيوف يوميًا خلال الفترة من 20-23 سبتمبر الجاري. كما تشمل البرامج معرضًا تفاعليًا في جدة، واحتفالات الأحياء السكنية التابعة للشركة في مختلف مناطق المملكة، بالإضافة إلى مشاركة إعلامية في مختلف وسائل الإعلام المرئية والمقروءة، وشبكات التواصل الاجتماعية، والمطارات، والإعلام الخارجي، لمواكبة هذه المناسبة الوطنية الكبيرة، وتجسيد صور التلاحم بين القيادة الرشيدة والشعب.

وتعليقًا على هذه المناسبة، قال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين حسن الناصر،"طاقات الوطن تستمد من أبنائه وبناته، ونحن نفخر بوطن كله طاقات"،وأضاف "أن أرامكو السعودية تفخر أيضًا بأنها جزء أساس من مسيرة بناء هذا الوطن العريق في الماضي والحاضر والمستقبل، إذ أن الشركة تأسست بعد عدة أشهر من توحيد المملكة على يد المؤسس الملك عبد العزيز، طيب الله ثراه، وقد تشرفت أرامكو السعودية، عبر السنين من خلال أعمالها ومشاريعها العملاقة، في تنمية وازدهار بلادنا الغالية وتطوير مواردها البشرية، وصولًا للإسهام المميز في تحقيق رؤية السعودية 2030".

وأضاف الناصر "أن أرامكو السعودية ستطلق منظومة رائعة من الفعاليات الداخلية في مناطق أعمالها حول المملكة، وكذلك تشارك في فعاليات بالتعاون مع مؤسسات داخل المملكة وخارجها اتساقًا مع حضورها وانتشارها العالمي. وتعكس هذه الفعاليات مختلف جوانب التنمية والنهضة الشاملة والمستدامة في بلادنا، وتقدّم للأجيال برامج ثقافية وفنية تتضمن لمحات من هذا التاريخ العريق الذي يجسّد أجمل صور التلاحم والبناء الذي تمّ بعزيمة وإرادة أبناء الوطن"، مشيرًا إلى أهمية أن يكون لكل فرد دور إيجابي وبصمة مميزة في تنمية الوطن وأن نسعى لأن نكون من عوامل التحفيز والتمكين بما يحقق تطلعات القيادة الرشيدة.

واختتم المهندس أمين الناصر حديثه قائلاً: "في هذه المناسبة العزيزة أرفع، بالأصالة عن نفسي ونيابة عن كافة منسوبي أرامكو السعودية من موظفين وموظفات، إلى مقام خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده الأمين، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أسمى آيات التهاني والتبريكات، داعيًا المولى جل وعلا أن يسدد على الخير خطاهما، وأن يبارك للوطن وأبنائه وبناته، وأن تعود هذه الذكرى العطرة على المملكة سنين عديدة في ظل قيادتها الحكيمة برؤيتها الملهمة، وعزمها الأكيد على تحقيق مستقبل زاهر لأبنائها."

ويطلق مركز "إثراء" وهو المظلة الإبداعية الشاملة لأرامكو السعودية في مقره في الظهران، مجموعة من البرامج ذات الطابع الوطني، التي تنظّم لأول مرة بهذه المناسبة، وتسلّط الضوء على المواهب الوطنية من خلال عرض أفلام من الإنتاج السعودي، وعدد من الأنشطة الموسيقية السعودية التي تعزّز الاهتمام بالتراث الثقافي والهوية الوطنية.

ومن أبرز الفعاليات المدهشة التي سيقدمها مركز إثراء، عرضًا مرئيًا إبداعيًا على الواجهات ثلاثية الأبعاد لمبنى إثراء الأيقوني. ويجسد العرض المرئي في محتواه ملامح اليوم الوطني. كما سيقدم إثراء أغاني سعودية، وعرض "غرافيتي" يتعرّف فيه الزوّار على تقنيات فنيّة تفاعلية نابضة بالألوان، ومشاركة الزوّار الحدث المميّز بتعليق أعلى سارية علم في المنطقة الشرقية، بالإضافة إلى تقديم التراث والفلكلور السعودي في الساحات الخارجية، وتزيين كافة أقسام المركز بالأعلام الوطنية وتوزيعها على الحضور.

وتشهد الفعاليات أيضًا إطلالة الفنان عبد الرحمن بن محمد، كأوّل فنان سعودي على خشبة مسرح "إثراء"، حيث سيشارك هذا الفنان ذو الطابع الثقافي جمهور الوطن رحلته المستمرة منذ عقدين من الزمن في مجال الموسيقى الجديدة، من خلال تقديم لوحات غنائية عبر قصائد من تراث الجزيرة العربية سطّرها الشعراء القدامى والمحدثين، كامرؤ القيس، وطرفة بن العبد، ونزار قباني.

وللمرة الأولى سيتاح فيلم "جود" للجمهور خارج سينما إثراء، وهو فيلم إبداعي بمستوى عالمي من إنتاج مركز إثراء. يقدم الفيلم مادة بصرية ملهمة، ومشاهد ساحرة بإيقاعات موسيقية أخاذة عن المملكة. وقد استوحيت فكرة الفيلم من نمط بناء القصيدة الجاهلية التي نشأت في أرض الجزيرة.

الجدير بالذكر أن فيلم "جود" سيعرض أيضًا في 20 موقعًا بـ 16 مدينة في أنحاء المملكة بالتعاون مع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون وعدد من المؤسسات والمراكز والجامعات الوطنية. كما سيتم عرضه في 19 مدينة، بـ 15 دولة في 3 قارات حول العالم من طوكيو، وسيؤل، وبكين، ونيودلهي شرقًا إلى لندن وأمستردام، وباريس، وواشنطن دي سي، وهيوستن غربا، مرورًا بموسكو، واسطنبول، وروما، وأوسلو، وذلك ضمن الفعاليات التي تشارك فيها أرامكو السعودية خارج المملكة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني، وسيتاح لآلاف المشاركين من سعوديين وغير سعوديين في احتفالات اليوم الوطني خارج المملكة الاستمتاع بمشاهد رائعة تعكس العمق الحضاري واتساع التنوّع الطبيعي والثقافي في المملكة.

كما يقدّم مركز "إثراء" مجموعة من العروض الهوائية التفاعلية في "القاعة الكبرى"، و"مختبر الأفكار" الذي سيقدّم 60 عملًا إبداعيًا تحكي جوانب من قصة الإبداع والابتكار في العالم، ومكتبة تعرض 1600 مادة مصنعة ذات مزايا ابتكارية، وغيرها من الأنشطة المتنوعة، التي تربط الزوّار بالبيئة والفنون والتقنية. وكانت مجلة "تايم" العالمية قد اختارت مؤخرًا مركز "إثراء" ضمن قائمة أعظم 100 موقعٍ في العالم يوصى بزيارتها.

كما تنظّم الشركة في هذا الإطار معرضًا تفاعليًا تزامنًا مع اليوم الوطني، تنطلق فعالياته اليوم الخميس 10 محرم 1440هـ الموافق 20 سبتمبر 2018م في مجمع العرب مول بمدينة جدة، وتستمر خمسة أيام، وذلك بهدف تعزيز مفهوم الإنتماء وتجسيد روح المواطنة بين أفراد المجتمع، وإبراز دور الشركة وإسهاماتها في بناء الوطن وتحقيق رؤية السعودية 2030.

ويشمل المعرض التفاعلي قسم التعبير الإبداعي الذي يجمع بين التراث والفن الحديث من خلال مشاركة فنانين سعوديين يجسّدون فن التراث السعودي والعالم الافتراضي والمستقبل الواعد، وقسم التمكين الذي يضم مركز أرامكو السعودية لريادة الأعمال (واعد) الذي يبرز دعم رواد ورائدات الأعمال، وتمكين الشباب والفتيات.

كما تتضمّن فعاليات المعرض أيضًا قسم المواطنة الذي يستعرض مبادرات تنموية تمكّن المواطنين من خلق حلول مبتكرة للمشاركة الاقتصادية، وتدفع بمجتمعاتهم إلى الأمام، وتجسّد قصص نجاح فريدة. وسيتم كذلك عرض عدد من مبادرات أرامكو السعودية في مجال المواطنة، تشمل مشروع تطوير صناعة العسل في الباحة، واستزراع وإنتاج البن في جازان، ومركز قيطان للخياطة والتطريز لضعيفات السمع في الدمام، بالإضافة إلى مبادرة "صُنع في مكة"، وقسم خاص للأطفال يقدم عروضًا مرئية لجيل النشء لتعريفهم بمعالم المملكة بطريقة مشوّقة وهادفة.

كما تنظم الشركة عددًا من الفعاليات الترفيهية والثقافية بمناسبة اليوم الوطني داخل الأحياء السكنية التابعة لها في 12 موقعًا في مختلف مناطق المملكة، وذلك خلال الفترة من 12 إلى 15 محرم 1440هـ الموافق 22 إلى 25 سبتمبر 2018م، وهي فعاليات موجهة لموظفي الشركة وأفراد عائلاتهم. وتتوزع الفعاليات في مجمعات أرامكو السعودية الرئيسة في الظهران، وبقيق، والعضيلية، ورأس تنورة، والرياض، وجدة، وينبع، بالإضافة إلى المجمعات في المناطق النائية.

وتشمل الفعاليات الاحتفالية، عرض الأوبريت السعودي، وفرقة الفنون الشعبية السعودية، ومحطة القهوة التقليدية، وخيمة القصص عن المملكة، وفعاليات الحناء للنساء، وفعالية بناء العلم السعودي، وقطار المرح العائلي، وركن الأزياء والصور، والشخصيات الكرتونية للأطفال، وعرض ألعاب الخيول، بالإضافة إلى عروض الجوائز التقديرية، وغيرها من الفعاليات.

وضمن الفعاليات التي ستقام في الأحياء السكنية في الظهران، ستشارك عدد من الجهات الخيرية في المنطقة، تشمل كل من صندوق الأمير سلطان بن عبدالعزيز لتنمية المرأة، ومركز عطاء الخير التابع لجمعية فتاة الخليج الخيرية النسائية، ومركز مشاعل الخير، الذي سيقدم عرضًا خاصًا ومنتجات حرفية تقليدية محلية الصنع.

أرامكو تطلق منظومة فعاليات على مستوى المملكة للاحتفال باليوم الوطني الـ 88

نقل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة جازان اليوم ، تعازي ومواساة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ، وزير الدفاع - حفظهما الله -، وتعازي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان ، لوالد وذوي الشهيد الرقيب علي بن مساوى علي زيد، أحد منسوبي القوات المسلحة الذي استشهد دفاعاً عن الوطن بالحد الجنوبي بمنطقة جازان.

وعبّر سموه عن فخر واعتزاز الجميع بالشهيد ، داعياً الله عز وجل أن يتقبله بواسع رحمته ومغفرته، مؤكداً أن ما تقوم به مختلف القطاعات العسكرية من واجب ديني ووطني وبطولي كبير هو مصدر فخر واعتزاز لجميع أبناء الوطن.

‏‎من جانبهم، عبر والد وذوو الشهيد عن شكرهم للقيادة الرشيدة - أيدها الله - ، ولسمو أمير المنطقة وسمو نائبه على مواساتهم ، مؤكدين أن ذلك نابع من حرص واهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين بأبنائها في كل مكان ، معربين عن فخرهم باستشهاد ابنهم في ميدان العز والكرامة للدفاع عن هذا الوطن الغالي.

نائب أمير جازان ينقل تعازي القيادة لوالد وذوي الشهيد زيد

اطمأن معالي وزير الإعلام د. عواد بن صالح العواد على صحة رئيس التحرير الزميل الأستاذ فهد بن راشد العبدالكريم، إثر الوعكة الصحية التي ألمت به، متمنياً له الصحة والعافية، وسائلاً الله له الشفاء العاجل.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه د. العواد برئيس التحرير الذي عبر من جانبه عن شكره لوزير الإعلام بادرته الطيبة، واتصاله الهاتفي واطمئنانه على صحته، سائلاً الله العلي القدير للجميع الصحة والعافية.

د. العواد يطمئن على صحة رئيس التحرير

في بادرة وفاء تزامناً مع اليوم الوطني والذكرى المجيدة 88، قدمت القناة السعودية برنامجاً خاصاً حمل هاشتاق "#مانسيناكم_نحبكم" أعادت خلاله المذيعين السابقين والجيل الذهبي للتلفزيون السعودي، وتحدث فيه الضيوف عن ذكرياتهم بفرح وسرور تقديراً للفتة الإنسانية تجاههم، وتطرقوا عن بداياتهم وأبرز المواقف التي مرت عليهم خلال رحلتهم الإعلامية.

ولم تنس القناة السعودية رواد الشاشة الذين غادروا الحياة وبقوا في القلوب أمثال المذيعين ماجد الشبل، وسليمان العيسى، وجميل سمان، عوني كنانة، وخالد اليوسف، وعملت فقرة خاصة بعنوان "رحلوا عن الدنيا وبقيت ذكرياتهم".

كما أعادت الوجوه الناعمة التي عرفها الناس آنذاك وساهمن في تأسيس العمل التلفزيوني والإذاعي مثل سلوى شاكر ، ودنيا بكر يونس، ووفاء بكر يونس، ونوال بخش.

وكانت القناة السعودية قد دشنت هويتها الجديدة صباح اليوم الخميس، وتمثلت في الشعار الرسمي للمملكة "سيفين ونخلة" تعتليه زاوية ذهبية.

بادرة وفاء القناة السعودية في «عرس الوطن»

أعلن وزير الإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد اليوم، عن تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88، وذلك في حفل أقيم في مدينة الرياض، حضره عدد كبير من المسؤولين والإعلاميين والصحفيين، بالإضافة لقيادات وزارة الإعلام، والمتحدثون الرسميون للجهات الحكومية المشاركة.

وأكد وزير الإعلام أن ما تحقق من تقدم في توحيد الخطاب الإعلامي، وكذلك تنامي مستوى التكامل والتنسيق بين الجهات الحكومية، أصبح حقيقة واضحة يلمسها كل متابع. وأضاف أن من يسير في شوارع المملكة يدرك تلك الحقيقة من خلال الهوية البصرية الموحدة التي تتحلى بها شوارع المدن السعودية ومبانيها بمناسبة اليوم الوطني 88.

وقال الدكتور عواد العواد إن النجاح الذي نشهده اليوم لم يكن ليتحقق بغير توجيهات ودعم وثقة قيادتنا الرشيدة ـ حفظها الله، ثم تعاون ودعم ومساندة والتزام مسؤولي الجهات الحكومية، مضيفاً أن الجميع شركاء في العمل وفي الإنجاز وتحقيق النجاح.

ومن جهته؛ قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الإعلام مدير عام مركزي التواصل الحكومي والدولي الدكتور عبدالله المغلوث أن عدد المنشورات التي تم تداولها حول وسم (اليوم الوطني 88 ) في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي حتى لحظة تدشين المركز الإعلامي الموحد بلغ (221000) منشور، وأن عدد الناشرين حوله بلغ 83 ألفاً. مشيراً إلى أن هذه الأرقام في طريقها للزيادة، بفضل الجهود المشتركة.

وأضاف الدكتور المغلوث أن المؤتمر الصحفي لإعلان روزنامة فعاليات الأجهزة الحكومية المشاركة في اليوم الوطني حقق زخماً إيجابياً، تمثل في حضور 153 إعلامياً، وتمت تغطيته من خلال 12 محطة إذاعية وتلفزيونية، وشاركت فيه أكثر من60 جهة حكومية، يقوم على خدمتها المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني. مضيفاً أن عدد الصحفيين المشاركين في اليوم الوطني عبر المنصة الخاصة بالمركز بلغ نحو 2000 صحفي. ومشيراً إلى تدشين "منصة تواصل" الرقمية كإحدى مبادرات مركز التواصل الحكومي بوزارة الإعلام، لتعزيز المشاركة وتحقيق مزيد من التعاون والتنسيق بين المركز والجهات الحكومية.

وأوضح المتحدث الرسمي أن هذه الأرقام المبشرة توضح أننا نسير في الطريق الصحيح، وأن التعاون والتنسيق فيما بيننا يتزايد يوماً بعد آخر. وأضاف أن الخطة الإعلامية لليوم الوطني عمدت، ولأول مرة، إلى ابتكار هوية إعلامية بصرية ولفظية موحدة لليوم الوطني السعودي 88. كما عمدت إلى تنسيق جهود مختلف القطاعات الحكومية والخاصة، من خلال إنشاء مركز إعلامي موحد يجمع الجهات المشاركة في هذه المناسبة، لضمان الالتزام بالهوية وتوحيد الرسائل الإعلامية، وتسليط الضوء على إنجازات الوطن خلال عام؛ بهدف تحقيق الأثر المطلوب وتعزيز الهوية الوطنية للأفراد، والإسهام في تعزيز الفخر باليوم الوطني، والتفاعل مع فعالياته وبرامجه ومبادراته. مبيناً أن الخطة قد تتفرع إلى ثلاث خطط أخرى فرعية للإعلام المحلي والرقمي والدولي، بما يحقق تكامل الجهود ويحقق الأثر المطلوب إعلامياً.

وأكد الدكتور المغلوث أن حفل تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ88؛ هو حلقة في مسيرة طويلة بدأنا نجني ثمارها منذ مطلع هذا العام، عندما أعلنت وزارة الإعلام عن تأسيس مركزي التواصل الحكومي والدولي، كمبادرتين استراتيجيتين تتبنيان أفضل الممارسات الإعلامية عالمياً، بهدف نقل الصورة الحقيقية للمملكة إلى العالم، واطلاعه على ما تشهده من إنجازات وتطور ونهضة شاملة.

وأشار إلى أن من بين تلك الأهداف أيضاً توحيد الرسالة الإعلامية، وتعزيز التنسيق والتكامل الإعلامي بين الجهات الحكومية، وتوفير الدعم والمساندة لها من خلال التدريب والتطوير، وإعداد الخطط الاستراتيجية والحملات الإعلامية، وإدارة الأزمات، وتوفير الرصد والتحليل والبيانات والمعلومات.

وأوضح الدكتور المغلوث أن وزارة الإعلام حققت منذ إطلاقها مركزي التواصل الحكومي والدولي مطلع العام الجاري 2018م؛ قفزة نوعية أظهرتها الأرقام والإحصاءات، مشيراً إلى أن عدد المتفاعلين مع رسائل مركز التواصل الحكومي على "تويتر" فقط قد بلغ أكثر من 83 مليوناً و33 ألفاً و651 متفاعلاً، وبلغ عدد مشاهدات مقاطع الفيديو التي بثها المركز أكثر 10 ملايين و287 ألفاً و363 مشاهدة.

وأضاف المتحدث الرسمي أنه على المستوى العالمي؛ قدم المركز التواصل الدولي أكثر من 300 بيان صحفي، و115 مادة رأي، 89 ألفاً و763 مقالاً، وحققت مواده المرئية أكثر من 52 مليون مشاهدة، و986 مليوناً و982 ألفاً و376 احتمالية وصول.

وذكر الدكتور المغلوث جانباً من أهم الإنجازات التي حققتها الوزارة خلال تلك الفترة؛ وفي مقدمتها التغطية الإعلامية لزيارات سمو ولي العهد ـ حفظه الله ـ الدولية من خلال إعداد خطة التغطية ودليل الرسائل الإعلامية، مبيناً أن عدد المواد المنشورة عن جولة سموه قد بلغ حوالي 10 آلاف مادة بـ 15 لغة عالمية، حققت حوالي 600 مليون مشاهدة. كما أعد مركز التواصل الحكومي ونشر 5 مقاطع فيديو لقصص ملهمة لمبتعثين سعوديين، تزامناً مع الجولة، حققت نحو مليون مشاهدة.

وأشار إلى أن من بين الإنجازات الحيوية إطلاق البرنامج الإعلامي الموحد (Grid) الذي يقوم خلاله مركز التواصل الحكومي بتنسيق الجهود الإعلامية للجهات الحكومية، وتحقيق التكامل والتناغم فيما بينها، من خلال عقد اجتماع أسبوعي منتظم للبرنامج الإعلامي الموحد للأجهزة الحكومية، تشارك به أكثر من 54 جهة، وإصدار جدول شهري بالمناسبات والفعاليات والبرامج والمبادرات التي تنفذها تلك الجهات شهريا.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الإعلام أن الخطة الإعلامية الاستراتيجية الشاملة لحج 1439هـ تعد واحداً من أهم الإنجازات المتحققة، بالنظر إلى الجهود التي بذلت خلالها والنتائج النوعية عير المسبوقة المترتبة عليها، بدءاً من إعداد الخطة الإعلامية الاستراتيجية الشاملة للحج، بالتعاون مع الجهات الحكومية المشاركة، ومن ثم الإشراف على تنفيذها، وتدشين الهوية البصرية واللفظية الموحدة لموسم الحج، التي حققت أكثر من 17 مليار مشاهدة على مستوى العالم.

وأوضح الدكتور المغلوث أن عدد مشاهدات مواد الحج في وسائل الإعلام العالمية بلغ أكثر من 514 مليون مشاهدة، لعدد 6234 مادة، بعدد 42 لغة، في 107 دول. كما بلغ عدد وسائل الإعلام الوطنية والعربية التي استفادت من الخدمات الإعلامية التي قدمها المركز في الحج 500 صحيفة إلكترونية، و11 صحيفة ورقية، و17 جهة إعلامية، و5 وكالات أنباء.

وذكر أن المملكة استضافت أكثر من 818 إعلامياً دولياً من أكثر من 100 دولة شاركوا في تغطية أعمال الحج، وإبرازها بما يتناسب مع مكانته العظيمة وجهود المملكة الجليلة. كما تمت استضافة أكثر من 250 من المؤثرين العالميين، الذين أثروا من خلال تغريداتهم حول المملكة والحج، بشكل إيجابي على الرأي العام في دولهم والعالم.

واختتم المتحدث الرسمي بأن الإنجازات والأرقام تؤكد أننا والجهات الحكومية الأخرى نعمل معاً بشكل جيد، وسوف نستمر ونتقدم ونتطور بفضل توجيهات ودعم ورعاية قيادتنا الرشيدة، وبتعاون تلك الجهات ودعمها ومساندتها المستمرة، لنحقق أهداف وتطلعات رؤية 2030 التي تطاول عنان السماء.

وزير الإعلام يدشن المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ88

التقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، في مقر وزارة الخارجية الأمريكية أمس، وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون الحد من الأسلحة والأمن الدولي إندريا تومسون.

وجرى خلال اللقاء استعراض الروابط المتينة بين البلدين، إلى جانب مناقشة العديد من الموضوعات ذات العلاقة بالتطورات الإقليمية والعالمية.

خالد بن سلمان يلتقي وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون الحد من الأسلحة والأمن الدولي

التقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، في الكونغرس الأمريكي، عضو مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور دان سوليفان.

وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، إلى جانب بحث عددٍ من الموضوعات ذات العلاقة بالتطورات الإقليمية والعالمية.

خالد بن سلمان يلتقي عضو مجلس الشيوخ الأميركي دان سوليفان

زار صاحب السمو الأمير خالد بن عبدالعزيز بن عيّاف، وزير الحرس الوطني الزميل الأستاذ فهد العبدالكريم رئيس التحرير الذي يجري فحوصات طبية في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني.

واطمأن الأمير خالد على الوضع الصحي لرئيس التحرير، متمنياً له الشفاء العاجل.

من جانبه عبر الأستاذ رئيس التحرير عن شكره وتقديره وامتنانه لسمو وزير الحرس الوطني على زيارته ومشاعره الطيبة التي كان لها الأثر البالغ في نفسه.

ورافق سموه في الزيارة صاحب السمو الأمير عبدالعزيز بن خالد بن عبدالعزيز بن عياف ومعالي الدكتور بندر القناوي المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوازرة الحرس الوطني.

وزير الحرس الوطني يطمئن على صحة الزميل فهد العبدالكريم

وزير الحرس الوطني يطمئن على صحة رئيس التحرير

دفع وزير التعليم، د. أحمد بن محمد العيسى صباح أمس الخميس 320 متدربا لسوق العمل السعودي بعد تخرجهم من الكلية التقنية العالمية لعلوم الطيران خلال الحفل الذي حضره محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والفني، د. أحمد الفهيد، وذلك بعد أن أتموا ثلاث سنوات من التدريب في الكلية الواقعة بجانب مطار الملك خالد الدولي.

وأكد العيسى سعي المملكة إلى جذب الاستثمارات والخبرات العالمية في التعليم العام، والتدريب التقني والمهني، وإعداد مناهج تعليمية متطورة تتوافق مع المستجدات العالمية.

وقال في كلمته خلال الحفل أن الوزارة تعمل وفق خططها وبرامجها الاستراتيجية لرفع نوعية وكفاءة التعليم والتدريب، وتشجيع الإبداع والابتكار، وتنمية الشراكة المجتمعية في المملكة بما يحقق تطلعات رؤية 2030م، وسد الفجوة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل، وتوجيه الطلاب والمتدربين نحو الخيارات الوظيفية والمهنية المناسبة لتخصصاتهم وميولهم.

وأشاد بالشراكات الاستراتيجية بين القطاعين العام والخاص وبتجربة شركة كليات التميز في الإشراف على الكليات التقنية والمعاهد في المملكة، مؤكدا أن هذه التجربة مثالا للنجاح في جذب الخبرات العالمية وتطوير الاحتياجات التدريبية ووضع المعايير لسد حاجات المتدربين وتلبية رغباتهم التي تتلائم مع سوق العمل.

من جانبه رفع الفهيد الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهد الأمين بمناسبة اليوم الوطني الثامن والثمانون لتوحيد المملكة.

وقال الفهيد تعتبر الكلية التقنية العالمية لعلوم الطيران أحد برامج الشراكات الاستراتيجية للمؤسسة وتشرف على تشغيلها شركة كليات التميز حيث تعد ضمن 30 كلية تقنية عالمية تنتشر في أكثر من 20 مدينة حول المملكة ويبلغ عدد متدربيها أكثر من 25 ألف متدرب ومتدربة.

وأضاف حرصت المؤسسة على عقد الشراكة الاستراتيجية مع القطاع الخاص كونها نموذج هام جداً في تأهيل الشباب وتوطين التقنية، حيث ربط ذلك مع مستهدفات المؤسسة في برنامج التحول الوطني بزيادة مشاركة القطاع الخاص في تأهيل الشباب إلى 35 شراكة استراتيجية في عام 2020، فقد بلغ عدد الشراكات الاستراتيجية التابعة للمؤسسة مع كبرى شركات القطاع الحكومي والخاص حتى الآن 29شراكة عبر معاهد تدريب متنوعة.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة كليات التميز د.فهد بن عبد العزيز التويجري في كلمته التي ألقاها في الحفل سعى المملكة بقيادتها الحكيمة وبكافة إدارتها ومؤسستها التعليمية لسد الفجوة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل وإحداث تغيرات تنموية في المجتمع وخلق فرص حقيقية للشباب في التدريب والتأهيل والتوظيف، مشيرا إلى أن شركة كليات التميز التي أنشئت في العام 2013م تعد الشركة الحكومية الرائدة في تقديم التدريب التطبيقي للمهارات التقنية والمهنية في المملكة بالشراكة مع أفضل منظمات التدريب الدولية لتلبية متطلبات السوق المحلية، وتوفير أفضل الممارسات العالمية والتدريب التطبيقي في المجال التقني والمهني.

وزير التعليم يدفع بـ 320 متدربا لسوق العمل

اعتمدت هيئة الترفيه فعالية "وطن عز وفخر" والتي تقيمها مؤسسة اليمامة الصحفية ضمن روزنامة الهيئة الخاصة باليوم الوطني الـ 88 والتي تعد أكبر فعالية اجتماعية في تاريخ المؤسسات الصحفية على مساحة أكثر من 5000 م2 وتستهدف الأسر والأطفال بغية ربط الأجيال الحالية بماضيهم العريق وتعريفهم بحاضرهم المشرق واستشراف مستقبلهم الزاهر.

وكانت الهيئة قد منحت مؤسسة اليمامة الصحفية رخصة إقامة الفعالية التي انطلقت يوم أمس الأول وتستمر إلى الأحد من الساعة 5 - 11 مساءً وذلك في ساحة الفعاليات.

«هيئة الترفيه» تدرج فعالية «وطن عز وفخر» ضمن روزنامة احتفالات اليوم الوطني

أعلنت إمارة منطقة مكةً المكرمةً بانه لا صحة لانحراف ⁧‫قطار الحرمين‬ الشريفين عن مساره الصحيح كما أشارت صور متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكدت الإمارة بان ذلك يأتي ضمن فرضية لخروج قطار الحرمين عن مساره نفذته هيئة ⁧‫النقل العام‬⁩ والدفاع المدني وبين وعددٌ من الجهات ذات العلاقة.

إمارة مكة: لا صحة لانحراف قطار الحرمين عن مساره

شددت الجلسة الحوارية الأولى لملتقى ومعرض التوطين والتوظيف الذي تنظمه الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة على أهمية البحث عن حلول ذكية لمحاربة التستر التجاري في أهم المواقع وأكثرها حركة تجارية المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف، وتناولت الجلسة التي أدارها مدير مكتب جريدة الرياض بالمنطقة خالد الزايدي وتحدث فيها كل من د. صالح السحيمي مدير مكتب العمل بالإنابة ومجد المحمدي نائب رئيس اللجنة السعودية لسوق العمل، عرضا ونقاشا حول "التوطين والتنمية الاجتماعية" حيث تحدث السحيمي في بداية الجلسة عن الدليل الارشادي لتوطين منافذ البيع في 12 نشاطا اقتصاديا وحرص وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على توفير فرص العمل المحفزة والمنتجة والمستقرة مستعرضا الأنشطة المستهدفة ومراحل التوطين الثلاثة والشروط العامة للتوطين وبرامج دعم صندوق الموارد البشرية وبرامج دعم المرأة وبرامج التمويل.

وتناول المحمدي أهمية إطلاق نماذج أعمال جديدة تتناسب مع سوق العمل والاستفادة من التقنيات الجديدة "اقتصاد تشاركي، وذكاء الصناعي وتطبيقات ذكية لخدمة ضيوف الرحمن وسياحة و فندقة و توصيل داخلي و خدمة.."، وإنشاء مسارات تدريبية متخصصة بالتعاون مع الجامعات والكليات لتغطية احتياجات سوق العمل بالقطاع الخاص، والتخفيف من اشتراط سنوات خبرة للسعوديين في التعاقدات الحكومية، واعتماد نظام العمل بالساعات المرنة وخصوصا للنساء ضمن برنامج نطاقات، والعمل على إيجاد حلول مناطقية لتعزيز رؤية أمير المنطقة بالاهتمام بالتنمية المناطقية وتطوير المميزات التنافسية لمحافظات المنطقة باعتبارها هدف تشاركي بين القطاعين العام والخاص، وتقديم حزمة حلول وحوافز تساعد القطاع الخاص على الاستثمار في المحافظات.

وحفلت الجلسة بالعديد من المداخلات اتسمت بالوضوح والشفافية حيث أشار المحمدي إلى أهمية اعتماد التصنيف المهني، والاستثناء من شرط الخبرة بالنسبة للمهندسين، فيما أكد السحيمي على أن سوق العمل السعودي يتغير نحو الأفضل بفضل جهود الوزارة والجهات ذات العلاقة منوها بأهمية الأمان الوظيفي في القطاع الخاص.

ملتقى التوطين بالمدينة يحارب التستر التجاري

كرمت جمعية الكلمة الطيبة البحرينية مساء أمس الاول، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز ، رائدا للعمل التطوعي ضمن كوكبة من رواد العمل التطوعي بجائزة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة وذلك بمناسبة اليوم العربي للعمل التطوعي.

وإختير سموه بناء على مساهماته الخيرية المتميزة وإسهاماته الكبيره في المجالات الخيرية والتطوعية على مستوى الوطن العربي ممثلة عن دور مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية والتي ساهمت في تقديم العديد من الانجازات الخيرية والتطوعية خلال الفترة الماضية.

وحضر الحفل نيابة عن سموه الأمين العام للمؤسسة د. عيسى الأنصاري، والذي استلم جائزة سموه من يد الشيخ عيسى بن علي آل خليفة في الحفل الذي اقيم في فندق الريتز كارلتون بالمنامة وسط حضور رسمي وجماهيري لافت.

محمد بن فهد يكرم بجائزة عيسى بن علي للعمل التطوعي
المزيد