إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
4 رجب 1441 هـ

أخبار محلية

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - أمراً ملكياً بترقية عدد من أعضاء النيابة العامة على مرتبة - مدعي استئناف - على سلك أعضاء النيابة العامة.

وثمَّن معالي النائب العام الشيخ سعود بن عبدالله المعجب، صدور الأمر الملكي وما تضمنه من ترقيات ، مؤكداً أنه يأتي في إطار الدعم الرفيع من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - للنيابة العامة وبما يعزز مبدأ الكفاية الشاملة لجميع احتياجاتها ومنها الشأن الوظيفي.

وحث معاليه منسوبي النيابة العامة على مضاعفة الجهود وأن يكونوا عند حسن ظن القيادة الرشيدة والمجتمع، سائلاً المولى عز وجل أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ويوفقهما لكل خير.

أمر ملكي بترقية عدد من أعضاء النيابة العامة على مرتبة مدعي استئناف

واصلت "صحة الرياض"، استقبال حالات الازمات التنفسية، وسط جاهزية مرافقها الصحية لمواجهة الحالات الناتجة عن موجة الغبار، التي شهدتها المنطقة منذ خلال الساعات الماضية ، حيث بلغ عدد الحالات التي تم استقبالها 981 حالة.

وأوضح مساعد المدير العام للخدمات العلاجية الدكتور علي الجمعة : أن جميع أقسام الطوارئ في حالة جاهزية لاستقبال جميع الحالات المتأثرة من موجة الغبار، وتقديم الرعاية الطبية لهم، حيث تم زيادة الطاقم الطبي والتمريضي في أقسام الطوارئ، وذلك تحت إشراف كوادر طبية متخصصة في الأمراض التنفسية مع توفير الأدوية الخاصة بأمراض الربو، والحساسية.

وتابع: عدد الحالات التي استقبلتها مستشفيات المنطقة خلال 24 ساعة الماضية بلغ 981 حالة، منهم 335 رجال ، و 281 نساء ، 365 اطفال حيث قُدّمت لهم الخدمات العلاجية اللازمة، كما تم توزيع الكمامات للوقاية من الغبار.

وأكد الجمعة على أهمية إغلاق الأبواب ونوافذ المنازل أثناء موجة الغبار وضرورة لبس الكمامات ذات التصفية للهواء وتغييرها باستمرار وتجنب الخروج إلا عند الضرورة القصوى وحمل بخاخ الربو الإسعافي الموسّع للشعب الهوائية، وسرعة مراجعة أقسام الطوارئ في حالة الأزمة الشديدة.

لافتاً إلى تقديم الخدمات والاستشارات الطبية على مدار الساعة عبر تطبيق "صحة" على الهواتف الذكية أو الاتصال على 937.

بسبب الغبار.. طوارئ صحة الرياض تستقبل 981 حالة

تقوم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بغسل أرضيات المسجد الحرام الخالية من السجاد أربعة مرات يومياً لضمان سلامه قاصديه، ويتم رفع 13500 سجادة يومياً من الأماكن المخصصة للصلاة، وغسل الأماكن وتعقيمها .

وأوضح مدير إدارة تطهير وسجاد المسجد الحرام جابر بن أحمد ودعاني، أن عملية غسل المصليات تتم بشكل دوري حيث يطوى السجاد ويرفع ثم تغسل المصليات وتعقم ويتم تجفيفها وإعادة السجاد من خلال كوادر مؤهله تأهيل عالي، وتستخدم أفضل وسائل التقنية وأدوات التنظيف والتعقيم، وتقوم بكنس جميع السجاد وتعطيره يومياً.

وأفاد ودعاني أن الإدارة تقوم بغسيل وتعقيم جميع الأماكن التي لا يوجد بها سجاد في المسجد الحرام أربعة مرات في اليوم وتتم عملياً الغسل والتعقيم في أوقات قياسية وبطريقة منظمة.

غسل وتعقيم المسجد الحرام أربعة مرات يومياً لسلامة قاصديه

أعلنت المؤسسة العامة لـجسر الملك فهد اليوم الخميس، أنه تم البدء بتعليق استخدام بطاقة الهوية الوطنية للسفر عبر جسر الملك فهد للسعوديين ومواطني دول مجلس التعاون فعلى الراغبين بالسفر استخدام جوازات السفر الخاصة بهم، وذلك وفق التعليمات الصادرة من الجوازات السعودية.

يذكر أن حكومة المملكة قررت اتخاذ عدد من الإجراءات الاحترازية لمنع وصول الفيروس إلى المملكة.

مؤسسة جسر الملك فهد:  البدء بتعليق استخدام بطاقة الهوية الوطنية للسفر عبر  الجسر

أوضحت وزارة الخارجية، أن الجهات الصحية المختصة في المملكة العربية السعودية تتابع عن كثب تطورات انتشار فيروس كورونا الجديد (19-COVID)، وتؤكد الوزارة حرص حكومة المملكة من خلال تلك الجهات؛ على تطبيق المعايير الدولية المعتمدة، ودعم جهود الدول والمنظمات الدولية وبالأخص منظمة الصحة العالمية لوقف انتشار الفيروس ومحاصرته والقضاء عليه بإذن الله.

واستكمالاً للجهود التي تم اتخاذها والرامية إلى توفير أقصى درجات الحماية لسلامة المواطنين والمقيمين وكل من ينوي أن يفد إلى أراضي المملكة لأداء مناسك العمرة أو زيارة المسجد النبوي أو لغرض السياحة، وبناءً على توصيات الجهات الصحية المختصة بتطبيق أعلى المعايير الاحترازية، واتخاذ إجراءات وقائية استباقية لمنع وصول فيروس كورونا الجديد (19-COVID) إلى المملكة وانتشاره، فقد قررت حكومة المملكة اتخاذ الإجراءات الاحترازية التالية:

1 / تعليق الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتاً.

2 / تعليق الدخول إلى المملكة بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي يشكل انتشار فيروس كورونا الجديد (19-COVID) منها خطراً، وفق المعايير التي تحددها الجهات الصحية المختصة بالمملكة.

3 / تعليق استخدام المواطنين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بطاقة الهوية الوطنية للتنقل من وإلى المملكة، ويستثنى من ذلك السعوديون الموجودون في الخارج في حال كان خروجهم من المملكة ببطاقة الهوية الوطنية، ومواطنو دول مجلس التعاون الموجودون داخل المملكة حالياً، ويرغبون في العودة منها إلى دولهم، في حال كان دخولهم ببطاقة الهوية الوطنية، وذلك لتتحقق الجهات المعنية في المنافذ من الدول التي زارها القادم قبل وصوله إلى المملكة، وتطبيق الاحترازات الصحية للتعامل مع القادمين من تلك الدول.

وتؤكد المملكة على أن هذه الإجراءات مؤقتة، وتخضع للتقييم المستمر من قبل الجهات المختصة.

وتجدد المملكة دعمها لكافة الإجراءات الدولية المتخذة للحد من انتشار الفيروس.

وتهيب وزارة الخارجية بالمواطنين عدم السفر إلى الدول التي تشهد انتشاراً لفيروس كورونا الجديد(19-COVID) .

ونسأل الله العلي القدير أن يجنبنا والإنسانية جمعاء كل مكروه.

المملكة تقرر اتخاذ عدة إجراءات احترازية لمنع وصول فيروس كورونا

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة، بديوان الإمارة اليوم، الطفلة رسيل عبدالخالق الغامدي تلبية لرغبتها بلقاء سموه.

ورحب سمو أمير المنطقة بالطفلة رسيل ووالدها، مستمعاً منها إلى أبيات شعرية وطنية.

وأعرب والد الطفلة رسيل عن بالغ شكره وامتنانه لسمو أمير المنطقة لتحقيق رغبة ابنته بلقاء سموه .

حضر الاستقبال وكيل إمارة المنطقة أحمد بن صالح السياري.

حسام بن سعود يستقبل الطفلة رسيل الغامدي

اختتمت اليوم مناورات التمرين المشترك " الصمصام 7 " بين القوات البرية الملكية السعودية والقوات الخاصة من الجيش الباكستاني الذي أقيم في المنطقة الشمالية بميدان ( شمال 2 ) ، بحضور معالي قائد القوات البرية الملكية السعودية الفريق الركن فهد بن عبدالله المطير ومعالي المفتش العام للجيش الباكستاني الفريق الركن خالد ضياء .

وبدئ الحفل بآيات من القران ثم قدّم ركن علميات التمرين العقيد الركن سلمان بن علي اللافي إيجازاً عن العمليات التي ستنفذ وسيناريو التمرين بالتزامن مع الأحداث على أرض الميدان بتطويق وتطهير المدينة من المتسللين وعمليات التدخل السريع من قبل طيران القوات البرية .

وأوضح معالي قائد القوات البرية الملكية السعودية أن تمرين " الصمصام 7 " يأتي ضمن سلسلة لتمارين ميدانية مشتركة التي تنفذها القوات البرية الملكية السعودية مع الجيش الباكساني الشقيق تجسيداً للعلاقات التاريخية الوطيدة والمتميزة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية باكستان الإسلامية الشقيقة وأيضا تتويجاً لتوجيهات القيادة في البلدين في استمرار وتطرير أعمال التنسيق والعمل المشترك من خلال اللقاءات المكثفة على جميع المستويات وأيضاً تنفيذ التمارين الميدانية والتدريبات المشتركة بالتناوب بين البلدين الذي سيسهم في رفع القدرات القتالية للوحدات المشاركة وهذا مالمسناه اليوم من جميع المشاركين.

وأبدى معاليه إعجابه بالجهود المباركة التي أدت إلى وصول التمرين إلى هذا المستوى الرائع من النجاح ، مشيراً إلى التخطيط لتمارين مستقبلية قادمة بإذن الله.

وأعرب عن شكره لجميع المشاركين من الجانبين السعودي ممثلةً في وحدات المنطقة الشمالية والوحدات المشاركة من الجانب الباكستاني للجهود التي بذلت لإنجاح التمرين ، كما قدم شكره لمعالي الفريق الركن خالد ضياء والوفد المرافق له على حضورهم لبلدهم الثاني المملكة العربية السعودية .

وفي ختام كلمته دعا معاليه ، الله أن يديم علينا نعمة الأمن والأمان وأن يحفظ لنا قائد مسيرتنا وراعي نهضتنا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهد الأمين .

وفي نهاية الحفل عُزف السلام الملكي للبلدين وأعلن عن نهاية التمرين.

مما يذكر أن تمرين " الصمصام 7 " يهدف إلى تبادل الخبرات والمعلومات بين القوات البرية الملكية السعودية والجيش الباكستاني الشقيق من خلال برنامج تدريبي تطبيقي شامل استمر لمدة أسبوعين.

اختتام مناورات التمرين المشترك «الصمصام 7» بين القوات البرية السعودية والباكستانية

التقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، مساء اليوم الأربعاء 2 / 7 / 1441هـ، الموافق 26 / 2 / 2020م، معالي مستشار جلالة ملك المغرب السيد فؤاد عالي الهمة، الذي نقل رسالة شفوية لسمو ولي العهد من جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية.

كما نقل معالي المستشار لسمو ولي العهد، مشاعر المودة والأخوة الصادقة التي يكنها جلالة الملك، لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولسموه ـ حفظهما الله ـ،كما أكد لسموه الرغبة الجادة لجلالة الملك لتطوير الشراكة المتميزة بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات وسبل تعزيزها وتطويرها .

فيما عبر سمو ولي العهد، عن تحياته وتقديره لجلالته، مؤكداً أهمية العلاقات السعودية المغربية وبحث المزيد من فرص الشراكة الثنائية بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.

وقد جرى خلال اللقاء، التباحث حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

حضر اللقاء، صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الأستاذ خالد بن عبدالرحمن العيسى.

فيما حضر من الجانب المغربي، معالي وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة.

ولي العهد يلتقي مستشار ملك المغرب

أفاد البرنامج الوطني لمكافحة التستر بأن مطلع أبريل القادم سيشهد بدء المرحلة الثالثة من مبادرة إلزام المتاجر بتوفير وسائل الدفع الإلكتروني.

وأوضح أن المرحلة الثالثة موجهة نحو أنشطة الخدمات الشخصية.

وأشار البرنامج إلى أن أنشطة الخدمات الشخصية تشمل محلات: الحلاقة، والصالونات النسائية، ومغاسل الملابس.

إلزام محلات الحلاقة والمشاغل والمغاسل بتوفير وسائل الدفع الإلكتروني ابتداءً من أبريل

شهد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة ، بحضور نائبه صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز اليوم الحفل السنوي لمنسوبي إمارة منطقة مكة المكرمة الذي أقيم تحت عنوان "لقاء ووفاء".

وكرم سمو الأمير خالد الفيصل خلال الحفل الإدارات والقطاعات المتميزة في إمارة المنطقة وهي الإدارة العامة للعلاقات والإعلام، و‏"إدارة شؤون المكتب"، وإدارة الموارد البشرية، والإدارة العامة لمتابعة تنفيذ الأحكام، ومحافظة القنفذة، ومحافظة العرضيات ، كما كرم سموه المتقاعدين من منسوبي الإمارة.

خالد الفيصل يشهد الحفل السنوي لمنسوبي إمارة مكة

تطلق غرفة الرياض ممثلة باللجنة العقارية وبالتعاون مع المعهد العقاري السعودي " البرنامج التدريبي المجاني في قطاع العقار" والذي يهدف لتدريب (1000) شاباً وشابة من الباحثين عن عمل، وذلك خلال الفترة من 1-4 مارس المقبل، من الساعة 4 مساءً حتى 8 مساءً، بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وأوضح عضو مجلس الإدارة رئيس اللجنة العقارية عايض الوبري أن البرنامج يغطي عدد من المجالات الهامة التي يحتاجها قطاع العقار ويشمل إدارة المرافق، والوساطة العقارية، واتحاد الملاك، والتسويق العقاري، مشيراً أن المتدربين وبعد تأهيلهم وتخرجهم من البرنامج فأمامهم مساحات رحبة للانخراط في قطاع العقار الذي يعد من أكثر الأسواق تأثيرا اقتصاديا واجتماعيا.

وأضاف أن البرنامج يأتي في اطار اهتمام الغرفة في تنمية وتطوير قدرات الموارد البشرية الوطنية وتأهيلها لتولي الوظائف النوعية المتاحة في القطاع .

وأكد إن هذه المبادرة تأتي انطلاقاً من مسؤولية القطاع الخاص وتعزيزاً لدوره ضمن جهود الغرفة التدريبية لتناول كافة التخصصات التي يحتاجها سوق العمل وتنمية المهارات الوظيفية المتخصصة لطالبي العمل والمساعدة في تلبية احتياجات القطاع العقاري من الكفاءات الوطنية.

عقارية غرفة الرياض تطلق برنامج مجاني لتدريب 1000 شاب وشابة

استعرض أمين منطقة الحدود الشمالية المهندس شمام الشمري اليوم في جلسة الأمناء الرابعة بعنوان "فرص الأمانة في ضوء اقتصاديات المدن" ضمن جلسات ملتقى الاستثمار البلدي "فرص" أبرز وأهم مزايا المنطقة التي تستقطب المستثمرين وتجلب العديد من الاستثمارات التي تدفع عجلة التنمية بالمنطقة وذلك.

وأوضح الشمري أن منطقة الحدود الشمالية هي منطقة واعدة بمقوماتها وسكانها التي تعد ضمن أكبر المناطق الصناعية بالمملكة, مؤكداً حرص أمانة المنطقة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 من خلال العمل على تنويع مصادر الدخل وتقديم الخدمات كافة للمستثمرين.

وبين أن الأمانة استحدثت مركزا لخدمات المستثمرين يتبع وكالة الاستثمارات والأراضي بأمانة منطقة الحدود الشمالية مهمته تقديم الخدمات والاستشارات كافة ومساعدة المستثمرين في اختيار الفرص الاستثمارية المناسبة، متطرقاً إلى مدينة وعد الشمال التي تعد ثالث أكبر مدينة صناعية على مستوى المملكة ودور الأمانة في تقديم الخدمات المساندة لها سواء بطرح الفرص الاستثمارية الصناعية الطبية أو الخاصة بخدمات الإيواء.

أمانة الحدود الشمالية تستعرض مزايا الاستثمارات بملتقى «فرص»

اجتمع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع اليوم، مع فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وذلك في مقر إقامته في مدينة الرياض.

وجرى خلال الاجتماع، استعراض أوجه العلاقات السعودية الموريتانية، ومجالات التعاون الثنائي خاصة في الجوانب التنموية والاقتصادية، إلى جانب بحث عدد من القضايا الإقليمية والجهود المبذولة بشأنها.

حضر الاجتماع، صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، وصاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور عصام بن سعيد - الوزير المرافق -، ومعالي وزير التجارة وزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد القصبي ومعالي وزير السياحة رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية الأستاذ أحمد الخطيب، ومعالي وزير الدولة لشؤون الدول الأفريقية الأستاذ أحمد قطان، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية الدكتور هزاع المطيري.

كما حضر من الجانب الموريتاني، معالي وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين بالخارج إسماعيل ولد الشيخ أحمد، ومعالي وزير الاقتصاد والصناعة عبدالعزيز ولد الداهي، ومعالي وزير البترول والمعادن والطاقة محمد ولد عبدالفتاح، ومعالي وزير التجارة والسياحة سيد أحمد محمود، ومعالي وزير التنمية الريفية الدي ولد الزين، ومعالي وزير مدير ديوان فخامة رئيس الجمهورية محمد الحويرثي، وسفير الجمهورية الإسلامية الموريتانية لدى المملكة سيدي عالي.

ولي العهد يجتمع بالرئيس الموريتاني

دشنت وزارة السياحة هويتها الجديدة، التي تستلهم من خلال خطوطها وألوانها الحيوية، لون علم المملكة، وتستحضر خريطتها التي تمتد شمالا وجنوبا وشرقا وغربا، في إشارة إلى الثراء والتنوع السياحي والتراثي الحضاري الذي تتمتع به المملكة، مع ربط ذلك بتجربة الزائر الذي يتنقّل بين وجهات المملكة السياحية، متلمسا قيم الحفاوة والترحاب والضيافة التي يتمتع بها شعب المملكة.

الهوية الجديدة تتمازج مع شعار أهلا بالعالم الذي جاء متزامنا مع فتح التأشيرة السياحية للزوار من مختلف أرجاء العالم، مع منح مواطني 49 بلدا إمكانية الدخول إلى المملكة من خلال المنصة الإلكترونية أو عند الوصول، وهذا الأمر يسري أيضا على من يحملون تأشيرة الشينقن والتأشيرة الأمريكية وتأشيرة دخول المملكة المتحدة، شريطة أن يكونوا قد استخدموا هذه التأشيرة في الوصول إلى هذه الدول أولا، مع ضرورة استخدام ناقل جوي وطني في الدخول إلى المملكة حيث يمكنهم الحصول على التأشيرة عند الوصول ، وقد أصدر أكثر من 400 ألف تأشيرة سياحية حتى الآن.

وتأتي الهوية لتعزز توجه وزارة السياحة لتحقيق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للسياحة التي تضمنت إسهام القطاع في الدخل المحلي بنسبة 10% إضافة إلى توفير مليون وظيفة جديدة، وتحقيق مئة مليون زيارة بحلول عام 2030.

وزارة السياحة تدشن هويتها الجديدة

ثمن معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء الأستاذ عادل بن أحمد الجبير، دور مملكة السويد وجهودها فيما يتعلق باتفاقية ستوكهولم وعمليات السلام والقضايا في المنطقة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد اليوم في ديوان وزارة الخارجية بالرياض، بمشاركة معالي وزيرة خارجية مملكة السويد آن ليندي.

وحث معاليه الأطراف اليمنية على تنفيذ اتفاقية ستوكهولم بشكل كامل والعمل للوصول لتسوية سياسية شاملة في اليمن، مؤكداً التزام المملكة والمجتمع الدولي لضمان أن يحظى اليمن بالمساعدة الإنسانية، من خلال فتح أكبر عدد ممكن من الممرات لتقديم تلك المساعدات، والعمل من أجل التوصل إلى تسوية سياسية.

وأشار الوزير الجبير إلى أن لقاءه بوزيرة خارجية السويد تم خلاله مناقشة الوضع في اليمن وتنفيذ اتفاق ستوكهولم إلى جانب مناقشة القضية الفلسطينية، والوضع في سوريا كذلك القضايا الإقليمية بشكل عام، مؤكدًا في هذا الصدد اتفاق وجهات النظر بين البلدين.

وجدد معاليه التأكيد على التزام المملكة للحل السياسي في اليمن لاسيما وأن هناك إدراك بين الأطراف اليمنية بأهمية حل النزاع سياسيا، وأن الشعب اليمني يستحق مستقبلاً أفضل، ولا يمكن الحصول على مستقبل أفضل إلا إذا كان هناك سلام وإعادة بناء.

ولفت معاليه النظر إلى أن المملكة قدمت أكثر من 14 مليار دولار من المساعدات الإنسانية لليمن، وتعمل على إعادة تأهيل الأطفال الذين جندتهم مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، وإزالة الألغام، وتنفيذ مشاريع صغيرة في المناطق الآمنة للعمل، مشيرًا إلى أن المملكة تعمل مع منظمات الأمم المتحدة والبلدان الشريكة بما في ذلك السويد لمحاولة التأكد من وصول المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني، مشددًا على ضرورة أن توقف المليشيات الحوثية قيامها بإعاقة وصول المساعدات للمحتاجين.

‎وجدد الجبير موقف المملكة تجاه الدور السلبي الإيراني في المنطقة ودعمها المنظمات الإرهابية وتصدير الثورة وزعزعة الأمن في المنطقة، وقال: إن إيران لا يمكن أن يكون لها دور في اليمن، حيث تسببت بالدمار والخراب ولم تضع لبنة لبناء مستشفيات أو مدارس في اليمن.

من جهتها نوهت معالي وزيرة خارجية مملكة السويد، بالعلاقة الثنائية بين المملكتين منذ عام 1957م، وأوضحت أنه جرى خلال لقائها بالوزير الجبير مناقشة الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، إلى جانب التطرق لاتفاق الرياض واتفاقية ستوكهولم وكيفية تنفيذ هاتين الاتفاقيتين وتسهيلهما من قبل المملكتين، كذلك تم بحث المشكلات المتعلقة بوصول المساعدات الإنسانية.

وأكدت الوزيرة السويدية أهمية تنفيذ اتفاقية ستوكهولم وليس توقيعها فحسب، مبينة أن زيارتها التي ستقوم بها غدًا إلى اليمن تعكس حرص الحكومة السويدية على تنفيذ اتفاقية ستوكهولم.

‎كما تطرقت معاليها لمجالات التطوير والتنمية التي تشهدها المملكة، مشيدة بجهود المملكة العربية السعودية تجاه تمكين المرأة ودعم مشاركتها في مختلف الجوانب.

الجبير: نثمن دور السويد وجهودها في اتفاقية ستوكهولم

شارك في مراسم الجنازة العسكرية للرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، الأربعاء، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية أسامة بن أحمد نقلي والملحق العسكري بالسفارة العميد خليل المنقور، بمنطقة المراسم العسكرية بمسجد المشير بالتجمع الخامس بالقاهرة.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، قد أرسلا برقية عزاء ومواساة لفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية في وفاة فخامة الرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية الأسبق - رحمه الله - .

السفير نقلي يشارك في الجنازة العسكرية للرئيس المصري الأسبق مبارك‎‏

أوضح معالي رئيس هيئة تقويم التعليم والتدريب الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان, أن عمليات القياس والتقويم تساعد في تحسين أداء المدارس، مشددًا على دعم الجهود لرفع جودة التعليم والتدريب، وتعزيز دورهما لدعم الاقتصاد والتنمية الوطنية.

وأفاد خلال مشاركته في المؤتمر العالمي لمستلزمات وحلول التعليم GESS المنعقد بدبي أن أربع سنوات دراسية من أصل 13 سنة، تضيع بسبب انخفاض جودة التعليم، مستعرضًا المنهجية الشاملة التي تتبعها هيئة تقويم التعليم والتدريب في تقويم المدارس، وفلسفتها وأهدافها التي تشمل تمكين التحسين المستمر، وتعزيز الممارسات الجيدة وقصص النجاح، إضافة إلى مجالات التقويم التي تشمل القيادة المدرسية وأساليب التعلّم ومخرجات التعليم والبيئة المدرسية، وقياس جودتها وكفايتها من خلال الاستبانات والملاحظة وتحليل الوثائق والمقابلات.

وأبرز الدكتور زمان مسببات نجاح التقويم العام والمتمثلة في دعم الدولة والشراكات التعليمية وتحسين البيئة المدرسية والاستفادة من أدوات التقنية.

مما يذكر أن المؤتمر والمعرض العالمي لمستلزمات وحلول التعليم GESS المقام في دبي انطلق أمس، بدورته الـ13 بعنوان "بالشغف والفضول تُبنى العقول"، بمشاركة الهيئة في جناح خاص، لعرض الخدمات التي تقدمها والمراكز التابعة لها كمركز قياس، ومركز التقويم والاعتماد الأكاديمي، ومركز التقويم والتميز المدرسي، ومركز تقويم واعتماد التدريب.

رئيس تقويم التعليم: عمليات القياس والتقويم تساعد في تحسين أداء المدارس

زار معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ اليوم عدداً من المؤسسات التعليمية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك خلال مشاركته في المنتدى والمعرض العالمي لحلول ومستلزمات التعليم GESS الذي يُقام حالياً في مدينة دبي.

وشملت جولة معاليه مجمع زايد التعليمي بالشارقة، حيث كان في استقباله وكيل وزارة التربية والتعليم للرقابة والخدمات المساندة عبدالرحمن الحمادي، ووكيل وزارة التربية والتعليم المساعد لقطاع المناهج والتقييم في الإمارات حمد اليحيائي، ومدير مجلس 2 التعليمي بدولة الإمارات حصة رشيد، ومديرة مجمع زايد التعليمي حصة الزريهي، وعدد من المسؤولين في وزارة التربية والتعليم الإماراتية.

وتم خلال الزيارة مناقشة مجالات التعاون وتبادل الخبرات، والاطلاع على التجربة الإماراتية في المناهج والاختبارات وطرق التقييم، كما شاهد معاليه مرافق المجمع التعليمية.

وزار الدكتور آل الشيخ ثانوية التكنولوجيا التطبيقية بمدينة عجمان، حيث كان في استقباله نائب المدير العام عيسى المرزوقي، ومدير شؤون الطلبة إبراهيم الياسي، واطلع خلال الجولة على الفصول الدراسية والورش والمختبرات، وتجربة المناهج المتخصصة في العلوم والهندسة والإلكترونيات، وخطط مواءمة المخرجات مع سوق العمل.

وشملت جولة وزير التعليم زيارة كلية فاطمة للعلوم الصحية في مدينة عجمان، حيث اجتمع مع مدير الكلية الدكتور داريل كونيش وأعضاء مجلس الكلية، واطلع على القاعات الدراسية والمختبرات العملية والمستشفى الصغير، واستمع إلى شرح عن خطط وبرامج التخصصات الصحية.

وزير التعليم يطلع على تجربة المناهج والاختبارات وأساليب التقييم بالإمارات

دشن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض في قصر الحكم اليوم، حملة "100 يوم للتبرع بالدم", التي تنظمها صحة الرياض كمبادرة نوعية، وستجوب جميع محافظات منطقة الرياض خلال 100 يوم .

وأوضح مدير عام صحة الرياض الدكتور محمد بن عبد العزيز التويجري أن التبرع بالدم أحد المبادرات الإنسانية النبيلة التي تجسد روح التعاون بين أفراد المجتمع وهي من أوجه العطاء الذي يسهم بإنقاذ حياة العديد من المرضى -بإذن الله-، كما أنه امتثالاً للتعاليم الإسلامية الفاضلة، مبيناً أن هذه الحملة ستستمر في عدد من الجهات الحكومية والأماكن العامة لدعم مستشفيات المنطقة بكميات من الدم لصالح المرضى، ولدعم مستشفيات منطقتي مكة المكرمة، والمدينة المنورة وتعزيز مخزونهما في موسم العمرة والزيارة ، حيث تختتم الحملة في شهر رمضان المقبل.

وعبّر الدكتور التويجري، عن شكره وتقديره باسمه وباسم منسوبي صحة الرياض لسمو أمير المنطقة، وسمو نائبه على دعمهما واهتمامهما بالخدمات الصحية ولجهود المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة ، وحرصهما على دعم كافة البرامج والمبادرات التطويرية, مؤكداً أن وزارة الصحة ممثلة بالشؤون الصحية بمنطقة الرياض لا تتوانى في إطلاق مثل هذه الحملات الصحية والوطنية المهمة.

نائب أمير الرياض يدشن حملة 100 يوم للتبرع بالدم

استقبل معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء الأستاذ عادل بن أحمد الجبير، بمكتبه في ديوان الوزارة بالرياض اليوم، مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون بلاد الشام والمبعوث الخاص لسوريا جويل رايبرن .

وجرى خلال الاستقبال بحث مستجدات الأزمة السورية، والملفات الإقليمية ذات الصلة.

الجبير يستقبل مساعد وزير الخارجية الأمريكي

بحضور أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز ال سعود افتتحت مجموعة مستشفيات السعودي الألماني رسمياً مستشفى جديد في المنطقة الشرقية في مدينه الدمام.

ويعد المستشفى الجديد أول مرفق طبي للمجمـوعـة في المنطقة الشرقية ومستشفاها الحادي عشر في المنطقة . ويأتي افتتاح المستشفى في إطار خطة التوسع الاستراتيجية للمجموعة التي تهدف إلى توسيع نطاق حضور مجموعة مستشفيات السعودي الألماني في المملكة العربية السعودية والمنطقة لتوفير خدمات الرعاية الصحية عالمية المستوى.

وبهذه المناسبة، صرّح مكارم صبحي بترجي، رئيس مجموعة مستشفيات السعودي الألماني: "نفخر بالإعلان عن افتتاح أول مستشفى لنا في المنطقة الشرقية تأكيداً على التزامنا بالوصول إلى كل مريض في مختلف أنحاء المملكة. ونسعى من خلال هذه الخطوة إلى تزويد المرضى بخدمات الرعاية الصحية رفيعة المستوى دون الحاجة إلى السفر من أجل تلقي العلاج".

وأضاف بترجي: "يعد المستشفى الجديد في مدينة الدمام جزءاً من مشروعٍ أكبر هو مدينة بترجي الطبية، التي ستضم كلية طبية ومساكن ومستشفيات تخصصية تقدم الخدمات الطبية وفق أعلى المعايير تماشياً مع التطورات التي يشهدها قطاع الرعاية الصحية في المملكة في إطار رؤية المملكة 2030".

ويعد المستشفى الذي تم افتتاحه حديثاً منشأة طبية متطورة توفر مساحات مريحة للمرضى والزوار وتم تزويده بأحدث المعدات والتقنيات الطبية. ويستوعب المستشفى الجديد 300 سرير بالإضافة الى فريق طبي مختص من ذوي الخبرات في مختلف التخصصات الأساسية والفرعية.

ما يميز مجموعة مستشفيات السعودي الألماني تخصصها في مجال تشغيل وإنشاء القطاع الصحي، ونحن لدينا رؤيا بأن نكون متواجدين في جميع مناطق المملكة والوطن العربي والعالم لتقديم الخدمات الطبية بمواصفات عالمية دون الحاجة للسفر إلى الخارج لذا قمنا مؤخراً بتوقيع اتفاقية شراكة مع اكبر مستشفى عالمي مايو كلينك في مدينه الرياض وفي القاهرة إيمانا منا لخدمة وتجربة المريض.

كما أننا اول مستشفى يقوم باجراء العمليات النادرة مثل زراعة الكبد في المملكة واستقبلنا 2 مليون مريض خلال السنه وأبرز ما يميزنا بأننا وضعنا خططاً لإنشاء وتشغيل مدينة طبية متكاملة للعلم والعلاج والتي تضم كلية البترجي الطبية والتي تعد امتداداً لكلية البترجي الطبية في جدة وخرجت ما يقارب 2000 خريج في المجال الطبي وتوفير الوظائف لهم.

سعود بن نايف يفتتح  المستشفى السعودي الألماني في الدمام

نفى المتحدث الرسمي لصحة الشرقية أسعد سعود قبل قليل لـ"الرياض" ما يشاع بشأن وجود حالة كورونا بأحد مستشفيات محافظة القطيف، وقال: "إشارة إلى ما يتم تداوله بشأن مقطع يعتقد أنه لحالة مصاب بفيروس كورونا بالشرقية نود التوضيح أن المقطع هو مجرد فرضية وهمية في أحد المناطق، ونود التأكيد أنه بفضل الله لم تسجل حتى الآن في المنطقة الشرقية أي حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد".

«الصحة» تُنفي ماتم تداوله حول تسجيل إصابة بفيروس كورونا الجديد في الدمام

صدر عن الديوان الملكي اليوم البيان التالي:

" بيان من الديوان الملكي "

انتقل إلى رحمة الله تعالى صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود، وسيصلى عليه ـ إن شاء الله ـ يوم غد الخميس الموافق 3 / 7 / 1441هـ ، بعد صلاة العصر في جامع الإمام تركي بن عبدالله في مدينة الرياض.

تغمده الله بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه وأسكنه فسيح جناته، إنا لله وإنا إليه راجعون.

وفاة صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن سعود بن عبدالعزيز

جددت وزارة الصحة اليوم الأربعاء التأكيد على عدم اكتشاف أي إصابة بفيروس كورونا الجديد.

وقالت الصحة في بيان لها "بفضل الله لم تسجل حتى الآن أي حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد (Covid-19) داخل المملكة. وتابعت الصحة : بلغ العدد الإجمالي للحالات حول العالم 81067 شخصًا معظمهم في الصين، تعافى منهم 30142 بينما توفي 2762".

ودعت الصحة الجميع إلى أخذ المعلومة من المصادر الرسمية، والتواصل مع خدمة @SaudiMOH937 لأي استفسار.

«الصحة»: لا إصابات بفايروس كورونا المستجد داخل المملكة

وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء #عادل_الجبير يستقبل وزيرة خارجية مملكة السويد آن ليندي، ويعقدان جلسة مشاورات سياسية تم خلالها استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

الجبير يستقبل وزيرة خارجية مملكة السويد

ستشهد العلا احتفالية جديدة ضمن موسم شتاء طنطورة، ليلة كبيرة يحييها سبعة من أبرز المطربين والموسيقيين في الفن الفارسي وتنقلها عدد من الوسائل الإعلامية الدولية.

على مسرح مرايا في محافظة العلا، سيقام حفل “ليالي الموسيقى الفارسية” خلال يومي 5 و6 من مارس المقبل، ضمن بادرة بناء جسور التواصل بين الشرق والغرب، إذ سيحيي الحفل نخبة من أبرز رموز الموسيقى الفارسية وهم: شهرام شبره، ولیلا فروهر، وابي، وساسي، وشادمهر عقیلی، وأندى، وآرش لباف. قدموا من أنحاء العالم للمشاركة في موسم طنطورة.

ويأتي الحفل تأكيداً على إبراز المحافظة كمهدٍ للحضارات والثقافات المتعددة عبر كل العصور، وترسيخ مكانة مهرجان "شتاء طنطورة"؛ كمنارة إشعاع حضاري وثقافي على خارطة الفعاليات في المنطقة.

.

ومن المزمع أن يحظى حفل ليالي الموسيقى الفارسية بتغطية من عدة وسائل إعلامية عربية وعالمية عبر تغطيات وبث مباشر، ومن خلال تطبيقات التواصل الاجتماعي لجميع دول العالم ولمحبي الفن والموسيقى.ودعت اللجنة المنظمة لمهرجان شتاء طنطورة الراغبين في الاستزادة من المعلومات، وحضور الحفلات الفنيّة والمشاركة في مختلف فعاليات المهرجان، حجز التذاكر عبر زيارة الموقع الالكتروني: www.experiencealula.com

العلا تحتضن ليالي الموسيقى الفارسية

استقبل صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، بمكتبه في ديوان الوزارة بالرياض اليوم، معالي وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الموريتانية إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

وتم خلال الاستقبال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها في العديد من المجالات، إضافة لبحث المستجدات ذات الاهتمام المشترك.

حضر الاستقبال معالي وزير الدولة لشؤون الدول الإفريقية الأستاذ أحمد بن عبدالعزيز قطان، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية الدكتور هزاع بن زبن المطيري.

فيصل بن فرحان يستقبل وزير خارجية موريتانيا

أكدت المؤسسة العامة لجسر الملك فهد اليوم الأربعاء أن حركة عبور المسافرين وإنهاء إجراءاتهم في وضعها المعتاد، وجميع الإدارات تؤدي أعمالها بشكل طبيعي وذلك بعد ما تم تداوله بشأن إغلاق المنفذ بسبب تفشي كورونا الجديد.

حيث قالت المؤسسة العامة لجسر الملك فهد عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم "توضيحا لما يتم تداوله بشأن إغلاق منفذ #جسرالملكفهد تفيد المؤسسة العامة لجسر الملك أن حركة عبور المسافرين وإنهاء إجراءات سفرهم عبر جسر الملك فهد في وضعها الطبيعي وجميع الإدارات تؤدي أعمالها وفق المعتاد".

«جسر الملك فهد»: حركة عبور المسافرين وإنهاء إجراءاتهم في وضعها المعتاد

دعت السفارة السعودية في تركيا المواطنين بتأجيل سفرهم إلى تركيا بسبب انتشار فيروس كورونا بشكل متزايد في الفترة الأخيرة، واتخاذ السلطات التركية إجراءات احتياطية على المسافرين.

ونبهت السفارة على المواطنين السعوديين المتواجدين في تركيا باتخاذ الحيطة والحذر، والابتعاد عن الأماكن المزدحمة، واتخاذ الاحتياطات المعلنة من وزارة الصحة السعودية.

وطلبت السفارة السعودية من المواطنين السعوديين بتركيا اتباع الإجراءات المعلنة من وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية للوقاية من الإصابة بـ "الفايروس" نظراَ لانتشاره بشكل واسع.

وتأمل السفارة من السعوديين المتواجدين في تركيا، بمتابعة تحذيرات السفارة على القنوات الرسمية، وعدم التردد بالاتصال بالسفارة أو القنصلية لطلب المساعدة عند الحاجة.

السفارة السعودية في تركيا تحذر من مخاطر كورونا

وقعت أمانة منطقة عسير على هامش ملتقى الاستثمار البلدي «فرص»، والذي نظمته وزارة الشؤون البلدية والقروية بمدينة الرياض ثلاثة عقود تنموية، تلخصت في إنشاء مجمع تعليمي عبارة عن مدارس أهلية، و عقد ترسيه مشروع إعادة تدوير الملابس المستعملة لمدينة أبها، وإنشاء مجمع تجاري بمحافظة محايل عسير بمبلغ اجمالي بلغ 25 مليون ريال.

ووجه أمين منطقة عسير الدكتور وليد الحميدي بالاهتمام بالمستثمرين في منطقة عسير، وتذليل كافة العقبات أمامهم، مؤكدًا في الوقت ذاته اهتمام أمانة عسير بالمشاركة في مثل هذه الفعاليات المؤثرة التي تبرز أهم مميزات المنطقة والمواقع الاستثمارية الجاذبة.

وقال إن الأمانة تسعى جاهدة لعرض كافة الفرص الاستثمارية وتقوم بدعم المستثمرين لتحقيق العوائد الاقتصادية بما يعود عليهم وعلى أهالي المنطقة بالمردود الإيجابي.

مبينًا أنه قد تم خلال هذه المشاركة استضافة كبار المستثمرين بالمنطقة، لافتًا إلى أثر مثل هذه المشاركات في تكريس الصورة الذهنية الإيجابية عن كبار المستثمرين وصناع التنمية.

وقال أن مشاركة الأمانة في هذا الملتقى تهدف إلى عرض الفرص الاستثمارية التي ستسهم في التعريف بالقطاع الاستثماري الواعد في منطقة عسير بالإضافة إلى إظهار حجم الدعم والتشجيع الذي يقدمه صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبد العزيز آل سعود – أمير منطقة عسير - .

وقد شارك أمين منطقة عسير الدكتور وليد الحميدي في الجلسة الحوارية التي نُظمت اليوم ضمن ملتقى الفرص الاستثمارية بمدينة الرياض، وتحدث الحميدي خلالها عن الاستثمار في منطقة عسير‬ وتنوعه في المجال السياحي والصناعي.

مشيرًا إلى أن ‫عسير‬ تعد الوجهة السياحية الأولى في المملكة في الصيف، وتتميز بالطبيعة الخلّابة؛ حيث تستقبل أكثر من مليون سائح سنويًا، وهي المنطقة الرابعة بعدد السكان، ويوجد فيها 4 آلاف قرية مؤكدًا أن الأمانة تسعى الآن لكسب التحدي في تحقيق التنمية الطموحة لها.

هذا وقد استقبل جناح أمانة منطقة عسير المشارك في ملتقى الاستثمار البلدي، عدد من كبار الشخصيات والمستثمرين إضافة لأكثر من 2000 زائر وذلك خلال اليومين الأول والثاني من ملتقى الاستثمار البلدي "فرص".

أمانة عسير توقع 3 عقود استثمارية بأكثر من 25 مليون ريال
المزيد