إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
10 ربيع ثانى 1440 هـ

أخبار محلية

رفع وزير الخدمة المدنية سليمان بن عبدالله الحمدان التهنئة الخالصة والتقدير الكبير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله- بمناسبة صدور الميزانية العامة للدولة للعام المالي 1440/ 1441هـ، وما تضمّنته من أهداف تنموية واقتصادية ستحقّق -بإذن الله- ما ترجوه القيادة الحكيمة من أوجه الخير والنماء للوطن والمواطن في المجالات كافة.

وقال وزير الخدمة المدنية في تصريح صحفي بهذه المناسبة: إن صدور الميزانية بهذه المعدلات المرتفعة من الإنفاق وغير المسبوقة ووفق ضوابط معينة لرفع كفاءة الإنفاق يعبّر بلا شك عن قوة ومتانة الاقتصاد السعودي، وذلك بفضل من الله تعالى ثم المتابعة الدقيقة من قبل القيادة الرشيدة حفظها الله لضمان تحقيق وتنفيذ استراتيجيات التطوير التي تستهدفها رؤية المملكة 2030، والتي تقوم على اعتبار المواطن هو الهدف الرئيس لخطط التنمية المختلفة، وهو العنصر الفاعل في تحريك عجلة التنمية في البلاد.

وأشار وزير الخدمة المدنية إلى أن ميزانية المملكة العربية السعودية لهذا العام تقدّم على مستوى الأرقام المعلنة والأهداف الاقتصادية المحددة بشكل واضح مؤشرات ودلالات تؤكّد على حرص القيادة الحكيمة - حفظها الله - على ضمان تعدد الأدوات والسبل المختلفة لتنويع مصادر الدخل للاقتصاد السعودي، كما أنها تؤكّد في بنودها التفصيلية على استمرار عملية التنمية الشاملة، وكفالة العيش الكريم لكل مواطن، والحفاظ على مكتسبات الرخاء والنماء الذي يعيشه الوطن في مجالاته المختلفة، كما أن هذه الميزانية لم تغفل عن تقوية الجانب الاستراتيجي في مواجهة التطورات والتحديات الاقتصادية المختلفة.

وبيّن معاليه أن وزارة الخدمة المدنية حظيت بدعم حكومة خادم الحرمين الشريفين ضمن مسارات الميزانية لتواصل مسيرتها في دعم مجال الخدمة المدنية وتطوير بيئة العمل الحكومي، وفي العمل على تطوير اللوائح المنظمة لعملها، وأيضا لتحقيق العديد من البرامج والمبادرات التي تأتي في سياق أتمتة نظام العمل في القطاع الحكومي، وتمكين الجهات الحكومية من تطوير مواردها البشرية وتنميتها، ودعم البرامج المشتركة بينها وبين الوزارة فيما يخدم القطاعات الوظيفية الحكومية، وفق ما ترسمه رؤية المملكة 2030، ووفق ما جاء مرسوماً بالإرادة الملكية بصدور هذه الميزانية المباركة.

وفي ختام تصريحه دعا معالي وزير الخدمة المدنية الله تعالى أن يديم على هذا الوطن أمنه ورخاءه، وأن يحفظ وطننا الغالي من كل كيد وشرّ، وأن يحفظ الله خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، وأن يمدهما بعونه وتوفيقه لتحقيق آمالهما وطموحاتهما لكل مافيه خير للوطن والمواطن.

وزير الخدمة المدنية: الوزارة حظيت بدعم القيادة الرشيدة لتواصل مسيرتها في دعم وتطوير بيئة العمل الحكومي

رفع وزير النقل الدكتور نبيل بن محمد العامودي، التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله -، وللشعب السعودي الكريم بمناسبة صدور الميزانية العامة للدولة؛ التي تعكس مدى الاهتمام برفاهية المواطنين ودفع عجلة التنمية في جميع المجالات.

وأكد العامودي، أن ميزانية 2019 ستسهم في تحقيق الاستراتيجية الوطنية للنقل 2030 التي تسعى لتحقيق رؤية المملكة 2030 في جعل المملكة مركزاً لوجستيا عالمياً يعتمد بشكل رئيس على النقل بقطاعاته المختلفة.

وأشاد العامودي بالقيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين - رعاه الله - وتوجيهاته السديدة التي أثمرت عن نجاح تطبيق العديد من المبادرات لتنمية الإيرادات غير النفطية، وتحسين كفاءة الإنفاق، وتمكين القطاع الخاص من تحقيق دوره في النمو الاقتصادي، واستدامة المالية العامة، وتحقيق التوازن المالي بحلول العام 2023م، من خلال زيادة الإيرادات غير النفطية.

وأشار وزير النقل، إلى أن الإعلان عن أكبر ميزانية في تاريخ المملكة من حيث الإنفاق الحكومي التنموي، يجسد متانة الاقتصاد السعودي، واستمرار التقدم في إصلاح إدارة المالية العامة وضبطها.

وزير النقل: ميزانية 2019 ستسهم في تحقيق الاستراتيجية الوطنية للنقل

رفع وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، خالص التهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - بمناسبة صدور الميزانية العامة للدولة 1440- 1441هـ (2019).

وقال معاليه في تصريح صحفي بمناسبة صدور الميزانية العامة للدولة 1440- 1441هـ الموافق 2019م: إن الإعلان عن أكبر ميزانية في تاريخ المملكة العربية السعودية، تهدف إلى دعم النمو الاقتصادي في المملكة، ورفع كفاءة الإنفاق، وتحقيق الاستدامة والاستقرار المالي، وذلك ضمن أهداف رؤية المملكة 2030، يؤكد عزم القيادة الرشيدة – أيدها الله - على المضي قدماً في طريق الإصلاح الاقتصادي وضبط الإدارة المالية، وتعزيز الشفافية، وتمكين القطاع الخاص، و تقديم أفضل الخدمات المتميزة للمواطنين.

وأشار وزير الحج والعمرة إلى أن مستهدفات السياسة المالية للمملكة بالتركيز على أولويات الإنفاق ذات العائد الاجتماعي والاقتصادي فيما يخص النفقات التشغيلية مثل برنامج حساب المواطن، وخطة تحفيز القطاع الخاص، وبرامج تحقيق رؤية المملكة 2030 مع الحفاظ على هدف رفع كفاءة الإنفاق الحكومي، يؤكد اهتمام الدولة – أيدها الله – بمستقبل هذه البلاد وأبنائها بما يعود بالخير والرفاه على جميع المواطنين، من خلال إيجاد بيئة اقتصادية آمنة ومتعددة مصادر الدخل بما يحقق الاستدامة والنمو للأجيال القادمة.

ونوّه الدكتور محمد صالح بنتن، بالتحسن الملحوظ الذي شهده الأداء المالي والاقتصادي للمملكة، بالإضافة إلى حجم الميزانية كأكبر ميزانية في تاريخ المملكة، والنجاح الكبير في خفض العجز المالي، رغم التحديات و المتغيرات الاقتصادية التي يشهدها العالم أجمع، وذلك بفضل الله، ثم بفضل السياسات الاقتصادية الرشيدة لحكومة خادم الحرمين الشريفين.

وأشاد معاليه بما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين لقطاع الحج والعمرة والزيارة من دعم وخدمات ومشاريع كبرى حظيت برضى المسلمين في كافة أنحاء العالم، موضحا أن قطاع الحج والعمرة والزيارة وخدمة ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين والزوار يأتي في ضمن أهداف رؤية المملكة 2030 داعياً المولى عز وجل أن يديم على هذه البلاد رخاءها واستقرارها وأن يحفظ قيادتها وأمنها.

وزير الحج: ميزانية الخير تؤكد عزم القيادة على المضي قدمًا في الإصلاح الاقتصادي وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين

نوه وزير الثقافة صاحب السمو الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، بمضامين كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز – حفظه الله- في جلسة مجلس الوزراء خلال الإعلان عن الميزانية العامة للدولة (1440 – 1441هـ)، وما حملته من توجيهات إلى الوزراء والمسؤولين برفع مستوى الأداء وتطوير الخدمات الحكومية وتعزيز كفاءة الإنفاق والشفافية، في تأكيدات تعكس حرص القيادة الحكيمة على رفاه المواطن ونمائه.

وقال سمو وزير الثقافة إن إقرار الميزانية العامة للدولة بنفقات تتجاوز الـ1 تريليون ريال لأول مرة في تاريخ المملكة، يعكس قوة ومتانة الاقتصاد السعودي، ونجاعة المبادرات والإصلاحات التي اتخذتها الدولة في إطار البرامج والمبادرات والمشاريع المنبثقة من رؤية المملكة 2030 التي تحظى بإشراف ورعاية ومتابعة من ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان –حفظه الله-.

وبين سمو الأمير بدر بن فرحان أن الأرقام الكبيرة التي خصصتها الميزانية للتعليم والصحة وغيرها من المجالات الحيوية الأخرى، تعكس التزام الحكومة في مواصلة الصرف على القطاعات التنموية المختلفة، بالتزامن مع استمرار تطبيق المبادرات والبرامج والمشاريع وفقًا لرؤية المملكة 2030، التي من شأنها تحقيق المستهدفات المالية والاقتصادية المعلنة والمخطط لها، وفي مقدمتها تنويع الاقتصاد.

بدر بن عبدالله :  الأرقام الكبيرة التي خصصتها الميزانية للتعليم والصحة  تعكس التزام الحكومة

أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ؛ أن الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية في الاقتصاد الوطني تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق أهداف ( رؤية المملكة 2030 ) الرامية إلى تنويع الاقتصاد وتحقيق الاستقرار الاقتصادي والاستدامة المالية ، إلى جانب تحفيز القطاع الخاص والعمل على تحسين مستويات المعيشة للمواطنين.

وقال سموه في تصريح صحفي عقب الإعلان عن الميزانية العامة للدولة للسنة المالية للعام الهجري 1440 / 1441هـ 2019 م ) : " تواصل ميزانية هذا العام رفع كفاءة الإدارة المالية العامة ، وتعزيز الاستقرار الاقتصادي والاستدامة المالية".

وأوضح سموه أن الاستقرار المالي ركيزة أساسية للتقدم والنمو الاقتصادي ، وأن الإصلاحات والمبادرات الاقتصادية التي تم تطبيقها خلال العامين الماضيين ساهمت بشكل مباشر في خفض معدلات عجز الميزانية في 2016م و 2017 م و 2018 م بواقع (8ر12 %) و (3ر9 %) و(6ر4 %) على التوالي ، مع ارتفاع حجم الإنفاق سنوياً.

وأكد سموه على فعالية هذه الإصلاحات والمبادرات من خلال أثرها الواضح على رفع مؤشرات نمو الاقتصاد الوطني خلال الفترة الماضية ، مشيراً سموه إلى أنه وفقاً لبيان الميزانية العامة للدولة من المتوقع أن يصل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لعام 2019م (6ر2 %) مقارنة بما كان عليه في عامي 2017م و 2018م بواقع (9ر0ـ %) و(3ر2 %) على التوالي ، وقال سموه: إن النتائج المالية الإيجابية التي تعكسها مؤشرات الميزانية تأتي في إطار السعي نحو تحقيق الاستدامة المالية على المدى المتوسط وفقاً لـ ( رؤية المملكة 2030).

وأضاف سموه أن الحكومة ماضية في تنويع مصادر الإيرادات وتعزيز الاستدامة المالية من خلال زيادة الإيرادات غير النفطية والتي سجلت ارتفاعاً من 127 مليار ريال في 2014م وصولاً إلى 287 مليار ريال في عام 2018م ومن المتوقع وفقاً لبيان الميزانية العامة للدولة أن تصل إلى 313 مليار ريال في عام 2019م

وأوضح سمو ولي العهد أن الحكومة استمرت في اتباع سياسة توازن بين إصدارات الدين والسحب من ودائع الحكومة والاحتياطي العام للدولة لتمويل عجز الميزانية خلال العام المالي الحالي 2018م، وستواصل الحكومة ذات النهج في العام المالي 2019م.

وبين سموه أن حكومة المملكة ستستمر خلال العام 2019م في العمل على تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية في مختلف المجالات، مؤكداً على اهتمام الحكومة برفع كفاءة الإنفاق لضمان تحقيق أفضل عائد اقتصادي واجتماعي ومن ذلك ما تم إنجازه في تطوير لآليات الدعم لضمان وصول الدعم لمستحقيه مشيراً إلى أن الإنفاق الاجتماعي يمثل نحو (42 % ) من جملة النفقات في الميزانية ، وأكد سموه على الاهتمام كذلك بتطوير وتحديث البنية التحتية والخدمات الحكومية منوهاً بجهود رفع كفاءة الإدارة المالية.

وقال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز إن الحكومة ضخت في هذه الميزانية مزيداً من الاستثمارات في مبادرات برامج تحقيق رؤية المملكة 2030 لدعم النمو الاقتصادي، وذلك لتعزيز البنية التحتية وتمكين الاقتصاد من خلق مزيد من الوظائف للمواطنين وإيجاد بيئة استثمارية جاذبة تساهم في توجيه الاقتصاد الوطني نحو آفاق واسعة من النمو والازدهار.

كما شدد سموه على أهمية دور القطاع الخاص كشريك استراتيجي لدعم النمو الاقتصادي في البلاد، وأن الدولة قد رصدت (200) مليار على المدى المتوسط لتنفيذ مبادرات متعددة تهدف إلى تحفيز القطاع الخاص مباشرة، موضحاً سموه أنه قد بدأ تنفيذ تلك المبادرات بالفعل في العام 2018م.

وأشار سموه إلى أن بيان الميزانية العامة للدولة يعكس مدى حرص حكومة المملكة على تبني أعلى معايير الشفافية والإفصاح المالي، لتعزيز الثقة والقوة الاقتصادية والمالية للمملكة.

واختتم سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية تصريحه بأن الحكومة ملتزمة بالعمل على توفير المزيد من الخدمات وتحسين جودة الحياة والاستثمار في البنية التحتية للحاضر والأجيال القادمة بما يحقق تطلعات المواطنين واحتياجاتهم..

ولي العهد: بيان الميزانية العامة للدولة يعكس مدى حرص حكومة المملكة على تبني أعلى معايير الشفافية والإفصاح المالي

أقر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، في قصر اليمامة، بمدينة الرياض اليوم الثلاثاء الحادي عشر من شهر ربيع الآخر 1440 هـ الموافق للثامن عشر من شهر ديسمبر 2018م ، الميزانية العامة للدولة للعام المالي الجديد 1440 / 1441 هـ .

وبدأت الجلسة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ، ثم وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله - كلمة للمواطنين والمواطنات، أعلن فيها الميزانية.

وفيما يلي نص كلمة خادم الحرمين الشريفين:

بسم الله الرحمن الرحيم

بعون الله وتوفيقه نعلن ميزانية السنة المالية للعام الهجري 1440 / 1441هـ (2019) كأكبر ميزانية في تاريخ المملكة العربية السعودية، تهدف إلى دعم النمو الاقتصادي في المملكة، ورفع كفاءة الإنفاق، وتحقيق الاستدامة والاستقرار المالي، وذلك ضمن أهداف رؤية المملكة 2030.

إننا عازمون – بعون الله – على المضي قدماً في طريق الإصلاح الاقتصادي وضبط الإدارة المالية، وتعزيز الشفافية، وتمكين القطاع الخاص، والحرص على أن تكون جميع الخدمات التي تقدم للمواطنين متميزة.

ويبلغ الإنفاق في هذه الميزانية ( ترليون ومئة وستة مليارات ريال ) بزيادة تبلغ (سبعة بالمئة) عن المتوقع صرفه بنهاية العام المالي 2018م ، كما تبلغ الإيرادات (تسع مئة وخمسة وسبعين مليار ريال) بزيادة تبلغ (تسعة بالمئة) عن المتوقع بنهاية العام 2018م، وتأتي هذه الميزانية استمراراً لسياسة الحكومة بالتركيز على الخدمات الأساسية للمواطنين، وتطوير الخدمات الحكومية.

إن اهتمامي الأول يتركز على مواصلة العمل نحو تحقيق التنمية الشاملة في جميع مناطق المملكة وفي كافة المجالات، وحكومتكم ماضية في تحقيق ذلك مستعينين بالله عز وجل، ومتوكلين عليه، وقد وجهت الوزراء والمسؤولين بسرعة تنفيذ ما تضمنته الميزانية من برامج ومشاريع.

نسأل الله العون والتوفيق ونحمده على نعمة الأمن والاستقرار والنماء.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بعد ذلك تلا صاحب السمو الأمير عبدالرحمن بن محمد بن عياف الأمين العام لمجلس الوزراء المرسوم الملكي الخاص بالميزانية.

ثم تفضل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بالتوقيع على المرسوم الملكي الخاص بالميزانية.

وأوضح معالي وزير الإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن معالي وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان وبتوجيه كريم قدم عرضاً موجزاً عن الميزانية العامة للدولة، تحدث خلاله عن النتائج المالية للعام المالي الحالي 1439 / 1440 هـ، واستعرض الملامح الرئيسة للميزانية العامة للعام المالي الجديد 1440 / 1441هـ.

وأوضح معالي وزير المالية أن الأداء المالي والاقتصادي شهد تحسناً ملحوظاً خلال العام 2018م، حيث يتوقع انخفاض عجز الميزانية لعام 2018م إلى نحو 136 مليار ريال؛ أي ما يعادل 4.6 % من إجمالي الناتج المحلي مقابل عجز في الميزانية المعتمدة لنفس العام مقداره (195) مليار أي نحو 6.9% من الناتج المحلي الإجمالي. كما يمثل انخفاضا بشكل كبير عن عجز الميزانية العام 2017م الذي بلغ 238 مليار ريال؛ أي 9.3 % من الناتج المحلي الإجمالي.

وأفاد معاليه أنه يتوقع أن يبلغ إجمالي النفقات نحو (1.030) تريليون ريال (تريليون وثلاثين مليار ريال) أي ما يعادل 35.1% من الناتج المحلي الإجمالي، بينما يتُوقع أن يبلغ إجمالي الإيرادات لعام 2018م نحو (895) مليار ريال، بارتفاع نسبته 29.4% مقارنةً بالعام السابق، مدفوعةً بنمو الإيرادات النفطية بنسبة 39.3% والإيرادات غير النفطية بنسبة 12.4%، .

وبين أن السياسة المالية تستهدف خلال العام القادم وفي المدى المتوسط ـ بمشيئة الله ـ التركيز على أولويات الإنفاق ذات العائد الاجتماعي والاقتصادي فيما يخص النفقات التشغيلية مثل برنامج حساب المواطن، وخطة تحفيز القطاع الخاص، وبرامج تحقيق رؤية المملكة 2030 مع الحفاظ على هدف رفع كفاءة الإنفاق الحكومي، حيث تقدر النفقات التشغيلية لعام 2019م بـنحو (860) مليار ريال أي حوالي 77.8% من إجمالي النفقات.

وبين معالي وزير المالية أن التقديرات تشير إلى تحقيق الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لمعدل نمو 2.6% في العام 2019م مقابل 2.3% في العام 2018م، تدعمها الإصلاحات في مناخ الأعمال، وزيادة الفرص الاستثمارية المتاحة بزيادة مشاركة القطاع الخاص وتسارع نموه، حيث تعمل الحكومة على عدد من الإصلاحات الاقتصادية تشمل تحفيز الاستثمار وتعزيز ثقة المستثمرين، وبرامج التخصيص والإنفاق الرأسمالي الموجه بناءً على المساهمة الاقتصادية وعلى المشاريع الحيوية، بالإضافة إلى حزم تحفيز القطاع الخاص، وتنمية قطاعات وأنشطة اقتصادية جديدة، بالإضافة إلى الدور الفاعل لصندوق الاستثمارات العامة في دفع التنمية الاقتصادية وحسن إدارة وتنمية أصول المملكة على المدى المتوسط والطويل ورفع مستويات الإنتاجية، وغيرها من المبادرات التي تهدف إلى تحقيق رؤية المملكة 2030.

الإعلان عن ميزانية قياسية للعام 2019 بإنفاق 1.106 تريليون ريال

اختتمت أعمال المؤتمر الطبي العاشر في جراحة تجميل الأنف والأذن في مستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي الذي نظمه قسم الأنف والأذن والحنجرة بكلية الطب والمدينة الطبية الجامعية بجامعة الملك سعود وأقيم على مدى اربعة ايام بمشاركة عدد من الخبراء العاملين في مجال تجميل الأنف من خارج المملكة إضافة لأطباء أساتذة من جامعات المملكة.

وأوضح رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر استشاري تجميل الأنف والوجه وأستاذ كلية الطب المساعد بالمدينة الطبية بجامعة الملك سعود الدكتور بادي الدوسري أن هذا المؤتمر عبارة عن محاضرات علمية في مستجدات تجميل الانف والأذن وورشة علمية لتدريب الأطباء على مهارات تجميل الانف والأذن، مضيفاً ان هذه الدورة تعتبر أقدم دورة دورية تدريبية وتعليمية لترميم وإصلاح عيوب الانف الوظيفية والتجميلية والدورة الوحيدة لتجميل وإصلاح عيوب الأذن في الشرق الأوسط وتقام سنوياً في مستشفيات جامعة الملك سعود بالرياض.

ختتام أعمال المؤتمر الطبي العاشر في جراحة تجميل الأنف والأذن

عقدت الهيئة العامة للترفيه ممثلة في قطاع تطوير قطاع الترفيه ورشة عمل بعنوان" الأدوار والمسؤوليات لأصحاب المصلحة فيما يخص معايير واشتراطات الفعاليات الحية"، التي شارك فيها عدد من المسؤولين من وزارة الداخلية، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وهيئة الهلال الأحمر السعودي، وممثلين عن القطاع الخاص من الشركات الكبرى والمتوسطة والصغيرة المتخصصة بتنظيم الفعاليات الحية.

وهدفت الورشة إلى تسليط الضوء بمشاركة الجهات المعنية على الاشتراطات ومعايير السلامة المقترحة للفعاليات الحية، بالتركيز على الأدوار والمسؤوليات للجهات ذات العلاقة في التطبيق, لاسيما وأن ذلك يمثل وثيقة تتطلع من خلالها هيئة الترفيه إلى الإرتقاء بجودة الفعاليات الحية والخدمات الترفيهية، وتقديم تجربة ممتعة لزوار هذه الفعالية، وسط بيئة آمنة وصحية لجميع الأطراف.

وسعت الورشة إلى تعزيز مبدأ الشراكة بين الهيئة والقطاعات ذات العلاقة، ومشاركتهم في اتخاذ القرارات المتعلقة بتنظيم قطاع الترفيه، وفهم احتياجات الجهات المنظمة، ما يسهم في رفع الجودة وتسهيل توحيد الإجراءات والأنظمة، للخروج بالدليل الموحد (الاشتراطات ومعايير السلامة للفعاليات الحية)، إلى جانب حرص الهيئة على تعزيز مبدأ الشفافية بينها والجهات الحكومية ذات العلاقة ومنشآت القطاع الخاص المهتمة والعاملة فيما يتعلق بالاستثمار في قطاع الترفيه.

وتعتزم الهيئة كنتيجة لهذه الشراكة إطلاق الدليل بنسخته النهائية، الأمر الذي يتيح للمنظمين تطبيق المعايير وفق آلية واضحة، تسهم بشكل أساسي في تنظيم الفعاليات، وتحد من حدوث المخاطر لتقديم تجربة ترفيهية ثرية للجميع.

«هيئة الترفيه» تعقد ورشة عمل حول معايير واشتراطات تنظيم الفعاليات الحية

التقى معالي رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف، صباح اليوم الثلاثاء في مكتبه بالرياض معالي رئيس ديوان المراقبة العامة الدكتور حسام بن عبد المحسن العنقري.

وفي بداية اللقاء رحب معالي رئيس ديوان المظالم بمعالي الدكتور حسام العنقري، مثنيّاً على الجهود المتكاملة بين الجهات الحكوميّة في سبيل تقديم الخدمات وتطويرها بطريقة ميسرة وحديثة خدمة لمستفيديها. وذلك في إطار تحقيق رؤية المملكة 2030، مما يسهم في رفع جودة الأعمال المقدمة لجميع الفئات. وتأتي هذه الزيارة لبحث أوجه التعاون المشترك، وتعزيز سبل التواصل الفعال، وتطوير مخرجات الأعمال.

وفي السياق ذاته اطّلع معالي رئيس ديوان المراقبة على عرض مرئي للخطة الاستراتيجية لديوان المظالم 2020، والمتواكبة مع رؤية المملكة 2030، وعلى مؤشرات الأداء التي خصصها ديوان المظالم لقياس مدى نجاح الأعمال المحددة لكل إدارات ومحاكم ديوان المظالم مع شرح مفصل عن منظومة التحول الإلكتروني لأعمال الديوان، كما شاهد الوفد الزائر عرضاً لنظام "معين الإلكتروني" وكيفية استخدامه من قبل المستفيد سواءً كان دائرة قضائية أو مترافعاً، وذلك من خلال إدارة ملف الدعوى ابتداءً من قيدها وانتهاءً بالحكم فيها، وما يتيحه من وصول سهل وميسر لتعاملات المستفيدين، إلى جانب ذلك تم تقديم عرض مرئي للشؤون المالية والإدارية، وأبرز أعمالها المتعلقة بتطوير جودة العمل الإداري وفق إطار العمل المؤسسي الحديث، بأنظمة تقنية متطورة تضمن سرعة إنجاز الأعمال ورفع مستوى المخرجات. بالإضافة إلى ذلك شاهد الجميع عرضاً للإدارة العامة لتقنية المعلومات، احتوى على إبراز الدور المهم لأمن وسرية المعلومات وكيفية الحفاظ عليها، والأسس العلمية لإعداد بنية تقنية عالية الأمان للعمل القضائي والإداري بديوان المظالم.

عقب ذلك ألقى معالي رئيس ديوان المظالم كلمة. قدم فيها الشكر لمعالي رئيس ديوان المراقبة العامة على زيارته، مؤكداً على أهمية هذه اللقاءات في تعميق العلاقات التشاركية بين الجهات والمؤسسات الحكومية، نحو عمل تكاملي يخدم الوطن والمواطن.

من جانبه أعرب د.العنقري عن بالغ شكره وتقديره وعرفانه لمعالي رئيس ديوان المظالم على حسن الاستقبال، مشيداً بما وصل له الديوان من تطور ملموس في كافة إجراءاته وأعماله، متمنياً أن تكون هذه النقلة النوعية مصاحبة لمزيد من الإنجازات.

وفي ختام الزيارة قدم د. اليوسف، درعاً تذكارياً تكريماً لمعالي د. العنقري، متمنياً أن يثمر هذا اللقاء عن لقاءات مشتركة قادمة، تكون لبنة خير في تعزيز منظومة التواصل والشراكة الفاعلة البناءة فيما يخدم الطرفين والمصلحة العامة.

ديوان المظالم وديوان المراقبة يبحثان التعاون وتعزيز منظومة التواصل.

أكدت شركة أبوت في المملكة العربية السعودية أن أحد أبرز نقاط قوتها هي المواهب التي تعمل لديها، والتي تشمل أفضل وألمع الخريجين السعوديين في مجالي العلوم والهندسة. كما أن هناك برنامجاً لتطوير المواهب باسم "برنامج مؤسسة أبوت"، يسمح للشركة ببناء خط إنتاج محلي من الموظفين أصحاب الكفاءة العالية. ويقوم هذا البرنامج بتزويد المهنيين الجدد بالأدوات والمعرفة الأساسية ليكونوا مندوبي مبيعات ناجحين، ويعدّهم لبناء مسيرة مهنية طويلة الأمد مع أبوت، حيث يمكنهم الانتقال في الأدوار الوظيفية ودخول مجالات أخرى من الأعمال مثل التسويق والشؤون التنظيمية والخدمات اللوجستية.

وفي تعليقه على هذا الأمر، قال ديفيد روتليدج، دكتور في الصيدلة وزميل الكلية الأمريكية للصيدلة السريرية وزميل جمعية القلب الأمريكية: "نحن نولي أهمية كبيرة لتنشئة مواهب محلية مكونة من أشخاص مؤهلين يفهمون مسارات الرعاية والاحتياجات الصحية المحلية، ولديهم اهتمام بمساعدة الناس والمجتمعات للتمتع بصحة وحياة أفضل. وباعتباره جزءًا من شركة رعاية صحية عالمية، يمكن لفريق أبوت المحلي الاعتماد على الخبرات والقدرات والمواهب الموجودة لدى شركة أبوت في جميع أنحاء العالم للمساعدة في إيجاد حلول لأكثر المشكلات الصحية المحلية تعقيدًا".

وأضاف روتليدج: "نحن نخوض مرحلة جديدة ومذهلة في عالم الرعاية الصحية، يقودها التقدم التكنولوجي الذي يحدث تغييرًا جذريًا في طريقة التعامل مع بعض الحالات الصحية الخطيرة في عصرنا. فعلى سبيل المثال، يمكن لظهور الأجهزة المتصلة والمراقبة أن يغير تجربة رعاية المريض. وقد أثبتت الدراسات قدرة الأجهزة المتصلة على تحسين النتائج التي يحصل عليها المريض بشكل كبير والحدّ من دخول المستشفى وخفض التكلفة الإجمالية للرعاية".

وعلى الرغم من ذلك، يتطلب التعامل مع التقنيات التي تدعم الإنترنت توخي الحذر فيما يتعلق بالأمن السيبراني، إذ أن نفس التكنولوجيا التي تمكّن المرضى والأطباء من جني كامل ثمار الأجهزة الطبية التي قد تغير حياتهم، يمكن أن تنطوي أيضًا على مخاطر التهديدات السيبرانية، ومن الأهمية بمكان أن تتم إدارة وفهم البيئة الصحية المتصلة بشكل فعّال.

وحين يتعلق الأمر بسلامة وأمن الأجهزة الطبية المتصلة، فإن الأمن السيبراني هو مسؤولية مشتركة بين جميع العاملين في بيئة الرعاية الصحية اليوم – بمن فيهم مصنعو الأجهزة والمنظمون ومسؤولو المستشفيات والأطباء. وينبغي على الجميع العمل معًا لتطوير معايير القطاع لضمان ثقة الأطباء والمرضى في أمن وسلامة جميع الأجهزة. ومن المهم أيضاً الاستثمار بشكل أكبر في عمليات الاستجابة لحوادث الأمن السيبراني لتحديد نقاط الضعف والاستجابة لها في الوقت المناسب، مع الحرص على دعم رعاية سريرية آمنة. والأهم من ذلك ضرورة توفير المزيد من التعليم والمزيد من التركيز والتدريب لزيادة فهم جميع أصحاب المصلحة لمخاطر التهديدات السيبرانية.

وبالنسبة لقطاع التقنيات الطبية، لا تتوقف مسألة سلامة الجهاز عند الحصول على الموافقة من الهيئات المختصة وطرحه في السوق. إن موضوع السلامة يحظى بأهمية قصوى طوال دورة حياة كل جهاز، وتُلزم الهيئات التنظيمية في جميع أنحاء العالم المصنعين التأكد من وضع آلية لجمع المعلومات السريرية وردود الفعل من الاستخدام الفعلي من قبل الأطباء والمرضى والمصادر الأخرى. ويُستخدم نظام الرصد الاستقصائي لمرحلة ما بعد السوق على الأجهزة لضمان السلامة والاسترشاد بالمعلومات في تصميم النسخة المقبلة من المنتج، بقصد التحسين المستمر للرعاية والسلامة. وفي حال بروز أي مسائل مثيرة للقلق، فإن لدى الشركات آليات لمعالجتها أو سحب المنتج من السوق إن لزم الأمر.

ولطالما كانت مسألة سلامة الأجهزة موضوع نقاش شائع، وحين تبدأ التحسينات في مجال التقنيات المتطورة بتشكيل مستقبل الرعاية الصحية، فإن وظيفة قطاعنا هي إدارة المخاطر لضمان استفادة المريض وسلامته. وتعمل شركة أبوت على تطوير بعض التقنيات الأكثر تطورًا وتعقيدًا لمعالجة حالات صحية خطيرة - مثل فشل القلب والسكري والألم المزمن – والتي لا تزال خيارات العلاج المتوفرة لها محدودة بالنسبة للكثير من المرضى. ويتم تضمين التعرف على المخاطر وفهمها والتخفيف من حدتها في كامل دورة حياة المنتج بالكامل، وشعار الشركة هو "صنع المنتجات كما لو أنها مخصصة لعائلاتنا". تدرك شركة أبوت تمامًا بأن منتجاتها مصنوعة للناس، وهذا هو ما يلهم فريقها للنهوض والقيام بعملهم كل صباح.

وفي النهاية، تعتبر المشاركة في مؤتمر الهيئة العامة للغذاء والدواء فرصة مهمة لشركة أبوت لتقوية علاقاتها مع جميع أصحاب المصلحة في القطاع. ولا يمكن لطرف واحد تلبية الاحتياجات الصحية للمملكة العربية السعودية بمفرده، بل لا بدّ من مشاركة الخبرات والأفكار ووجهات النظر، والتعاون بين المنظمين والمصنعين ومسؤولي المستشفيات وأنظمة الرعاية الصحية والأطباء والمرضى ومقدمي الرعاية ومجموعات الدعم وغيرهم. كما يشكل المؤتمر فرصة هامة للشركة لمشاركة العمل الذي تقوم به والتقنيات التي تطورها لمساعدة الناس في المملكة على عيش حياتهم بأفضل شكل ممكن من خلال التمتع بصحة جيدة.

السعودية تمتلك أفضل وألمع الخريجين في مجالي العلوم والهندسة

حث خالد الصفيان محافظ القطيف رئيس المجلس المحلي بمحافظة القطيف أعضاء المجلس على أهمية الوقوف ميدانيا على المشاريع التنموية الجاري تنفيذها في المحافظة، إنفاذا لأمر صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية، وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبد العزيز نائب أمير المنطقة الشرقية "حفظهما الله".

والجلسة التي ترأسها المحافظ اليوم بدأها حسين الصيرفي سكرتير المجلس، وتناول المجتمعون عرض المبادرات والمشاريع التنموية المعتمدة في ميزانية العام المالي 2019م ، وأبان م. ناصر الكعبور رئيس بلدية محافظة القطيف المكلف، و م. علي المطرود مدير إدارة الشؤون الفنية مبادرات المشاريع التنموية، منها تطوير طريق الإمام علي، تطوير وتأهيل طريق الرياض، تطوير وتأهيل طريق شمال الناصرة بمحافظة القطيف م1، تحسين وتطوير الواجهات البحرية والشواطئ م2، استكمال تأهيل وتطوير حدائق عامة ، إنشاء حدائق عامة وساحات بلدية بمدن وقرى القطيف.

وقال د. كامل العباد ممثل الشؤون الصحية بالمجلس مدير مستشفى الأمير محمد بن فهد: "إن المشاريع الصحية الجاري متابعة تنفيذها عي، تم استلام المرحلتين الأولى والثانية من مشروع إنشاء مستشفى الأمير محمد بن فهد العام وأمراض الدم الوراثية بالقطيف 100سرير ، كما تم طرح مشروع التجهيزات من قبل الوزارة ، وتم إعادة طرح مشروع مستشفى الولادة والأطفال بالقطيف سعة ( 300 ) سرير بمنافسة عامة ليتم تنفيذه وذلك بعد تعثر المشروع خلال الفترة الماضية"، مضيفا "إن العمل جاري العمل بمشروع إنشاء مستشفى عنك العام ونسبة إنجازه 77% ، مشروع استكمال الدور الأول من مركز السيهاتي بمستشفى القطيف المركزي، إنشاء مركز طب الأسنان التخصصي بالقطيف سعة ( 50 ) عيادة حيث تم إنهاء المشروع وتم استلامه ابتدائياً كمرحلة أولى (هيكل إنشائي فقط ) ، إنجاز مشروع إحلال وتطوير البنية التحتية بمستشفى القطيف المركزي بنسبة 100% ، كما تم إعادة طرح مشاريع المراكز الصحية المتعثرة بالقطيف ضمن منافسة عامة ليتم تنفيذها على حساب المقاول وبانتظار موعد فتح المظاريف".

وعن المشاريع الصحية الواقعة بمرحلة الدراسة والطرح والترسية فقال: "منها الأعمال التطويرية بمستشفى القطيف المركزي، الأعمال التطويرية بمستشفى صفوى العام وتطوير أنظمة الغازات الطبية فيه، عملية الترميمات الحرجة لمبنى إدارة الرعاية الصحية الأولية بالقطيف".

وعرض عبد الكريم العليط مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف أبرز الإنجازات العالمية التي حققها طلاب وطالبات القطيف على كافة الأصعدة، بعد ذلك استعرض المشاريع التعليمية الجاري تنفيذها وما جرى عليها من تحديث لنسب الإنجاز. ثم وجه سعادة رئيس المجلس بالعمل على سرعة سحب المشاريع التعليمية المتعثرة وإعادة طرحها.

وقام م. ضياء أسعد مدير إدارة المياه بعرض مبادرات ومشاريع المياه التي تم ترسيتها، وهي مشروع شبكات الصرف الصحي واستبدال المحابس لشبكات المياه، وقدم المحافظ الشكر لإدارة المياه والبلدية على جهودهم المبذولة في احتواء المشكلة البيئية التي حصلت في بلدة العوامية وحث على عدم تكرار مثل هذه المشكلة في أي موقع.

وناقش المجتمعون آلية متابعة المشاريع الجاري تنفيذها، إذ أوضح حسن مال الله رئيس لجنة متابعة المشاريع الجاري تنفيذها بأن آلية متابعة المشاريع مع الجهات الحكومية تتيح للمجلس الاطلاع على نسب الإنجاز للمشاريع بشكل دقيق من خلال الروابط الإلكترونية التي تسرع في وصول مراحل تنفيذ المشاريع للمجلس المحلي، فيما أكد المحافظ على أهمية الزيارات الميدانية للمشاريع التنموية وحث مديري الدوائر الحكومية بدقة المتابعة لجودة تنفيذ المشاريع وتذليل كافة العقبات التي قد تؤخر تنفيذ المشاريع.

محافظ القطيف: لا بد من التواجد الميداني للمشاريع الجاري تنفيذها إنفاذا لأمر أمير المنطقة الشرقية ونائبه

ترأست المملكة العربية السعودية ممثلة في الهيئة العامة للطيران المدني أربع لجان فنية من أصل خمس لجان في المنظمة العربية للطيران المدني وهي: لجنة النقل الجوي، ولجنة البيئة، ولجنة أمن الطيران، ولجنة الملاحة الجوية. وحسب أنظمة المنظمة فإن عملية انتخاب رئيس اللجنة تأتي عبر التصويت من قبل أعضاء اللجنة المشاركين.

ويأتي هذا الترأس لما تحظى به المملكة ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني من ثقة دولية؛ حيث إن المملكة تعد من أكبر الداعمين للمنظمات الدولية،وكذلك من الدول السبّاقة في دعم صناعة الطيران المدني، وتسعى إلى تطوير شتى مجالات هذه الصناعة .

وتحرص المملكة ممثلة في الهيئة العامة للطيران المدني على تطبيق أعلى المعايير العالمية في أمن الحركة الجوية وسلامتها، وتجويد الخدمات ومسايرة التطورات والابتكارات المؤثرة في مجال تكنولوجيا الطيران وحماية البيئة من الآثار التي نجمت عن التوسع في خدمات النقل الجوي.

ويُعَدُّ حضور المملكة في الجمعية العامة والمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني وعضويتها في كافة اللجان الفنية الخمس إضافة مهمة للمنظمة، كونها عضوًا حيويًا في أعمال المنظمة وفي الحفاظ على المكتسبات العربية والمصالح المشتركة مع الدول العربية على المستوين الدولي والإقليمي لضمان طيران مدني آمن ومنتظم ومستمر وذلك من خلال المنظمة العربية للطيران المدني.

هذا وتهدف المنظمة العربية للطيران المدني، إلى تزويد سلطات الطيران المدني في الدول الأعضاء ، والتي يبلغ عددها واحدًا وعشرين دولةً عربية، بإطار منظم للعمل المشترك لوضع تخطيط عام للطيران المدني بين الدول العربية، والنهوض بالتعاون المشترك والتنسيق المنظموالمأمول بين الدول الأعضاء في مجال الطيران المدني،ووضع الأسس الكفيلة بذلك، بالإضافة إلى العمل على تنمية الطيران المدني العربي وتطويره بشكل يستجيب لحاجة الأمة العربية لتحقيق نقل جوي آمن وسليم ومنتظم.

وتقوم المنظمة العربية للطيران المدني بأداء جميع المهام الضرورية لتنفيذ أغراضها وأهدافها وتشجيع التكامل ومساندته بين مؤسسات النقل الجوي العربية، وإجراء البحوث وإعداد الدراسات بشأن الجوانب الاقتصادية والتنظيمية والقانونية والفنية والأمنية المتعلقة بالطيران المدني بين الدول الأعضاء، وتنسيق مواقف الدول الأعضاء بصدد الأمور ذات المصلحة المشتركة والاهتمام المشترك في مجال الطيران، وتشجيع التنسيق والتوافق بين تشريعات الطيران المدني وإجراءاته بين الدول الأعضاء والعمل على توحيد تلك التشريعات والإجراءات.

بالإضافة إلى رصد التغييرات، بما في ذلك التغييرات التقنية في الطيران المدني وتقييد متطلبات الدول الأعضاء للاستجابة للتحديات المهمة، و تسهيل تبادل المعلومات الخاصة بسلامة الطيران والنهوض بالوعي الأمني بين الدول الأعضاء، وتشجيع تطبيق القواعد القياسية وأساليب العمل الموصى بها في ملاحق اتفاقية الطيران المدني الدولي، علاوة على تعزيز الترتيبات بين الدول الأعضاء، كلما ساهم ذلك في تنفيذ الخطط الإقليمية الصادرة عن منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) بخصوص التجهيزات والخدمات الخاصة بالملاحة الجوية، والتنسيق بخصوص برامج التدريب وتطويرها استجابة للحاجة الحالية والمستقبلية للعاملين في مجال الطيران المدني.

وتجدر الإشارة إلى أن المنظمة العربية للطيران المدني تعّد منظمة عربية متخصصة تابعة لجامعة الدول العربية، وتسعى إلى توثيق التعاون والتنسيق بين الدول العربية في مجال الطيران المدني وتطويره، وقد أُنشِئت المنظمة في 7 فبراير 1996م عندما دخلت اتفاقية إنشائها حيز التنفيذ، وعقدت جمعيتها العامة الأولى في يونيو من العام نفسه.

‏ المملكة تترأس أربع لجان فنية بالمنظمة العربية للطيران المدني

يُعد تطوير وتقييم المصدرين أحد الأدوار الرئيسية التي تقوم بها هيئة تنمية الصادرات السعودية "الصادرات السعودية" لرفع مستوى المعرفة التصديرية للمنشآت السعودية، وتطوير قدراتها لرفع جاهزيتها التصديرية، وفقًا لأفضل الممارسات العالمية، مما يساهم في تحقيق أهداف تنمية الصادرات غير النفطية، وترجمةً لرؤية المملكة 2030. حيث تقدم "الصادرات السعودية" خدمة "التقييم التفصيلي" لتعزيز قدرات التصدير الوطنية من خلال رفع مستوى وجاهزية التصدير للمنشآت المستهدفة. تقيس خدمة "التقييم التفصيلي" مدى جاهزية المنشأة للتصدير، وتحلل وضعها الراهن، وفرص التحسين الممكنة، والتي تؤهلها للدخول في مجال التصدير، والنفاذ بمنتجاتها إلى الأسواق العالمية، بمستوى منافس يعكس جودة وقوة وتنوع المنتج السعودي.

تقدم خدمة "التقييم التفصيلي" تقييماً أكثر دقة ومتابعة للمنشآت التي سبق وأجرت التقييم الإلكتروني لجاهزية التصدير والمتاح على موقع "الصادرات السعودية" الإلكتروني، حيث يتم اختيار عدد من هذه المنشآت تبعاً لمعايير محددة لتلقي خدمة "التقييم التفصيلي" وذلك بعقد اجتماع منظم مع إدارة ومسؤولي التصدير في المنشأة. خلال اجتماع "التقييم التفصيلي"، يقوم أخصائي التقييم والاستشارات في "الصادرات السعودية" بمناقشة أداء السوق المحلي للمنشأة، ويطرح عدداً من التساؤلات التفصيلية ذات الصلة باستراتيجية التصدير للمنشأة، والتي تُعد ذات أهمية بالغة وفقًا لأفضل الممارسات الدولية من أجل نجاح عملية التصدير. بعد ذلك تحصل المنشأة على تقريرٍ مفصلٍ حول نتائج التقييم في كل مجال من المجالات الخمسة لاستراتيجية التصدير الخاصة بالمنشأة وهي المنتجات والميزة التنافسية، وأبحاث الأسواق واختيارها، والقنوات السوقية وعمليات البيع، وتسعير وتمويل الصادرات، والالتزام بالتصدير والرؤية. كما يتم تزويد المنشأة بالتوصيات لخدمات المتابعة والتي تقدمها "الصادرات السعودية" أو أحد شركائها.

الجدير بالذكر أن خدمة "التقييم التفصيلي" قد أُطلقت مطلع هذا العام واستفادت منها أكثر من 75 منشأة وطنية في عددٍ من مناطق المملكة. وتنوعت قطاعات المنشآت المشاركة في التقييم لتغطي أهم القطاعات المستهدفة في استراتيجية التصدير الوطنية مثل: قطاع الأغذية، ومواد البناء، والتعبئة والتغليف، والمنتجات الاستهلاكية المعمرة.

من جانبه أفاد الأمين العام لـهيئة تنمية الصادرات السعودية "الصادرات السعودية" المهندس صالح السُلمي أن خدمة "التقييم التفصيلي" تساهم برفع الجاهزية التصديرية للمنشآت المستهدفة والذي يعد أحد أهداف "الصادرات السعودية" الاستراتيجية الرئيسة لتعزيز القدرات التصديرية للمنشآت الوطنية. مضيفاً أن "الصادرات السعودية" تسعى لتوفير الدعم اللازم للمنشآت لرفع قدراتها وإمكانياتها للدخول والتوسع في الأسواق الدولية، ورفع تنافسية منتجاتها بما يعكس مكانة المنتج السعودي.

إلى جانب رفع الجاهزية التصديرية للمنشآت المستهدفة، توظف "الصادرات السعودية" كافة إمكاناتها نحو تحسين كفاءة البيئة التصديرية وتذليل المعوقات التي قد يواجهها المصدرون ورفع المعرفة بممارسات التصدير وتنمية الكفاءات البشرية في مجال التصدير. وتعمل "الصادرات السعودية" أيضا على تسهيل إيجاد الفرص والأسواق التصديرية الملائمة للمنشآت وذلك بإعداد أدلة النفاذ إلى الأسواق ودراسات الأسواق حسب الطلب. وتساهم "الصادرات السعودية" في ظهور المنتجات السعودية أمام الفئات المستهدفة عن طريق المشاركة في المعارض الدولية. كما تقدم "الصادرات السعودية" خدمة تيسير ربط المصدرين مع المشترين والشركاء المحتملين من خلال البعثات التجارية واللقاءات الثنائية على هامش المعارض الدولية. ويأتي عمل "الصادرات السعودية" ترجمة لرؤية المملكة 2030م، وتلبية لتطلعات القيادة الرشيدة نحو تنمية الصادرات غير النفطية وتنويع مصادر الدخل للاقتصاد الوطني.

‏الصادرات السعودية تقدم خدمة «التقييم التفصيلي»

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود برقية عزاء ومواساة لفخامة الرئيسة سهلى ورق زودي رئيسة جمهورية أثيوبيا الديمقراطية الاتحادية في وفاة فخامة الرئيس الأسبق لجمهورية أثيوبيا جرما ولدي جيورجس.

وقال الملك المفدى: "علمنا بنبأ وفاة فخامة الرئيس الأسبق لجمهورية أثيوبيا الديمقراطية الاتحادية جرما ولدي جيورجس، ونبعث باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية وباسمنا لفخامتكم ولأسرة الفقيد ولحكومة وشعب جمهورية أثيوبيا الديمقراطية الاتحادية الصديق بأحر التعازي وأصدق المواساة، راجين ألاّ تروا أي سوء ".

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع برقية عزاء ومواساة لفخامة الرئيسة سهلى ورق زودي رئيسة جمهورية أثيوبيا الديمقراطية الاتحادية في وفاة فخامة الرئيس الأسبق لجمهورية أثيوبيا جرما ولدي جيورجس.

وقال سمو ولي العهد: " تلقيت نبأ وفاة فخامة الرئيس الأسبق لجمهورية أثيوبيا الديمقراطية الاتحادية جرما ولدي جيورجس، وأتقدم لفخامتكم ولأسرة الفقيد ولحكومة وشعب جمهورية أثيوبيا الديمقراطية الاتحادية الصديق بأحر التعازي وأصدق المواساة.

القيادة تعزي رئيسة جمهورية أثيوبيا في وفاة الرئيس الأسبق لأثيوبيا

شددت الهيئة العامة للغذاء والدواء على أهمية انتباه الطلبة وأولياء الأمور إلى زيف الادعاءات التي يسوقها مروجو حبوب "الكبتاجون" المخدرة، مشيرةً إلى أن الكبتاجون يضعف الإدراك ويسبب مضاعفات خطيرة، تصل إلى اضطرابات في المخ والجهاز العصبي والهلوسة.

وأوضحت الهيئة أن الترويج لتلك الحبوب ينتشر خلال فترة الاختبارات بداعي أنها تحسّن المستوى الدراسي، وبعض الطلبة يظنون أن حبوب الكبتاجون تفيد في التغلّب على النوم والإرهاق، لكنها في الحقيقة تضعف الإدراك وتسبب الكثير من المضاعفات الخطيرة.

وأشارت إلى أن الكبتاجون أحد مشتقات مركب الأمفيتامين،ويسبب تناوله أعراض اضطرابات عضوية في المخ، مثل التشنج وإتلاف خلايا المخ، إضافة إلى نقص كريات الدم البيضاء، والأنيميا، وفقدان الاتزان والحكم الصحيح على الأمور والشك في الناس، ما يؤدي إلى الانطواء، والعزلة، وسرعة الانفعال، واضطرابات عقلية، وتوارد أفكار انتحارية.

ولفتت إلى أن حبوب الكبتاجون تسبب أيضاً ضموراً بالمخيخ والجهاز العصبي، ما يسبب تشوهات وإعاقات دائمة ورعشة في اليدين وتقلصات عضلية عند استخدامه فترات طويلة، إضافة إلى ارتفاع ضغط الدم وسرعة ضربات القلب وهبوط التنفس والسكتة القلبية، واعتلال الصحة والسلوك الهستيري دون وعي، والميل إلى الكسل، والإرهاق الشديد، وكثرة النوم، والتعرّق الشديد، وشحوب الوجه والشفتين.

وذكرت أن الأضرار تشمل أيضاً الإصابة بالهلوسة السمعية والبصرية، والإدمان نتيجة التعاطي المستمر، ولذا يجب الابتعاد عن تناولها، وإبلاغ السلطات الأمنية عمّن يروج هذه السموم.

«الغذاء والدواء»: حبوب «الكبتاجون» تضعف الإدراك وتسبب مضاعفات خطيرة

استقبل معالي وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن بمكتب معاليه بمكة المكرمة أمس"الاثنين" رئيس منظمة الحج والزيارة بالجمهورية الإسلامية الإيرانية الدكتور علي رضا رشيدان، والوفد المرافق له، بحضور معالي نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط، وعدد من المسؤولين بالوزارة وممثلي الجهات ذات العلاقة بشؤون الحج.

ورحب معاليه برئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية والوفد المرافق، مؤكداً أن المملكة تبدأ استعدادها مبكراً لموسم الحج، باستقبال الجهات المعنية بشؤون الحجاج في الدول الإسلامية لمناقشة ترتيبات استضافة حجاج هذه الدول، مشيراً معاليه إلى ما تبذله حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز-يحفظه الله-، بمتابعة حثيثة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيساً مجلس الوزراء وزير الدفاع -يحفظه الله-، للوقوف على راحة الحجاج وتسخير كافة الإمكانيات المتاحة ، والتي أثمرت ولله الحمد عن تحقيق نسب رضا عالية لدى الحجيج ، بما فيهم حجاج الجمهورية الإيرانية ، حيث تحرص المملكة أن يؤدوي الجميع مناسكهم بيسر وطمأنينة .

من جهته عبر رئيس منظمة الحج والزيارة بالجمهورية الإسلامية الإيرانية الدكتور علي رضا رشيدان عن شكره للملكة العربية السعودية

توجيه الدعوة لمعاليه ولأعضاء الوفد المرافق من منظمة الحج بالجمهورية الإسلامية الإيرانية وعلى حفاوة الاستقبال والترحيب، كما اعرب عن شكره لمعالي وزير الحج والعمرة على الجهود التي تبذل من أجل تعزيز سبل التواصل بين البلدين فيما يتعلق بشؤون الحجاج الايرانيين.

وزير الحج والعمرة يستقبل رئيس منظمة الحج الإيراني

ضمن سلسلة من القرارات الهادفة إلى استمرار جامعة الأمير سلطان في القيام بدورها التنموي الوطني؛ وافق مجلس أمناء الجامعة ضمن لقاءاته الفصلية برئاسة رئيسه صاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف وبحضور أصحاب المعالي والسعادة أعضاء المجلس على توصية مجلس الجامعة باستمرارية تحمل مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم المظلة النظامية للجامعة لنسبة 50% من رسوم الطلبة السعوديين المستجدين في كليتي الهندسة وعلوم الحاسب والمعلومات للسنوات القادمة، وذلك إسهاماً من المؤسسة والجامعة في تحقيق رؤية المملكة 2030 التي تؤكد على الارتقاء بقطاع الهندسة وقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات نظراً لأهميتهما في بناء الاقتصاد الوطني ما يؤدي إلى تزايد الاعتماد على الحوسبة في القطاعات الحكومية والخاصة لمواكبة النهضة التي تشهدها المملكة.

ووافق المجلس على عدد من التوصيات المرفوعة إليه من مجلس الجامعة واتخذ فيها ما يلزم من قرارات.

الجدير بالذكر أن مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يضم في عضويته إلى جانب رئيسه صاحب السمو الأمير الدكتور عبد العزيز بن محمد بن عياف، ومعالي المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ، ومعالي الدكتور ناصر بن عبدالعزيز الداوود، ومعالي الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الحامد، والدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن الثنيان، والدكتور سعد بن سعود آل فهيد، والأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم الحميد،والدكتور سعود بن محمد النمر، والدكتور خالد بن محمد الطويل، والأستاذ عبدالله بن محمد الرميزان، والأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن سعد المقرن، والأستاذ الدكتور سعيد بن محمد صالح الزهراني، والدكتور أحمد بن صالح اليماني مدير الجامعة وأمين سر المجلس، والأستاذ الدكتور سعد بن صالح الرويتع، والدكتور عبدالحفيظ بن محمد فدا، والدكتور محمد بن عبدالرحمن المسهر، والدكتورة ريمة بنت صالح اليحيا.

استمرارية مبادرة مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم بتحمل 50% من رسوم كليتي الهندسة وعلوم الحاسب

وقع نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب آسيا المهندس زكي بن عمر حريري اليوم عقد تنفيذ الخدمات الأساسية لأكثر من 30 ألف حاج مع الممثل المفوض للمكتب الوطني للمشتريات في مكتب شؤون حجاج جمهورية أفغانستان الإسلامية محمد بلال قاريزادة بحضور نائب رئيس مجلس إدارة المؤسسة المهندس هشام بن عبدالرحمن شلي وعدد من أعضاء مجلس إدارة المؤسسة .

وأوضح المهندس زكي حريري أن المؤسسة تحرص بمتابعة مستمرة من رئيس مجلس الإدارة الدكتور رأفت بن إسماعيل بدر على تطوير خدماتها وإمكاناتها وأدائها في كل عام بما يحقق المزيد من الراحة واليسر للحجاج الذين تتشرف بخدمتهم ويتواكب مع ما توليه حكومتنا الرشيدة – رعاها الله – من عناية واهتمام بوفود الرحمن لافتا أنه تم خلال اللقاء بحث العديد من الموضوعات المتعلقة بالخدمات التي ستوفرها المؤسسة بمشيئة الله تعالى خلال موسم حج هذا العام 1440 هـ المتعلقة بالتغذية والمواصلات والسكن في المشاعر المقدسة التوعية والخدمات الأخرى علاوة على التأكيد بضرورة تنفيذ البرامج التوعوية للحجاج في بلادنهم خاصة ما يتعلق بالتفويج لمنشأة الجمرات والمسجد الحرام والأخذ بالرخص الشرعية في هذا الجانب .

وعبر عن تقديره لتعاون القائمين على مكتب شؤون حجاج أفغانستان وحرصهم على التنسيق المستمر مع المؤسسة للوصول بالخدمات إلى أفضل المستويات .

من جانبه أشاد محمد بلال بالخدمات الجليلة والميسرة التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله لضيوف الرحمن معبرا عن اعتزازه بالتسهيلات والتقنيات الحديثة التي تنفذها وزارة الحج والعمرة والمؤسسة لخدمة وراحة الحجاج وعملهم المستمر لتسهيل تنقلاتهم وإنهاء إجراءاتهم في أوقات قياسية لينعم الحجاج بالمزيد من الراحة والاستقرار طيلة رحلتهم الإيمانية لافت أن هناك دورات توعوية تعقد للحجاج قبل مغادرتهم أفغانستان حول تعليمات ولوائح الحج وبرامج التفويج لمنشأة الجمرات ولقطار المشاعر المقدسة إضافة إلى تخصيص مرشدا دينيا وتوعويا لكل مجموعة من مجموعات الحجاج يقوم بأعمال التوعية والإرشاد للحجاج أثناء تواجدهم داخل مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

توقيع تنفيذ خدمات 30 ألف حاج أفغاني موسم حج هذا العام

أقر مجلس الشورى توصيات تطالب المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالتنسيق مع الجهات المشرفة والمنفذة لمشروعات ( نيوم والبحر الأحمر والقدية)،وغيرها من المشروعات المستقبلية، والبدء في تطوير برامجها وخططها الدراسية بما يفي بسد احتياجاتها من الكفاءات الوطنية المهنية والفنية

وبما يضمن وجود مخرجات ومهارات لخريجيها للعمل في تلك المشروعات التي اطلقتها حكومة خادم الحرمين الشريفين عبر رؤية المملكة وبرنامج التحول الوطني وأكد المجلس على الحاجة إلى توفير المزيد من أبناء وبنات الوطن المؤهلين للعمل في المشروعات الطموحة لتحقيق رؤية المملكة وأهداف برنامج التحولالوطني،وبارك مجلس الشورى الجهود التي تبذلها مؤسسة التدريب التقني والمهني لزيادة أعداد المقبولين من المتدربين في مختلف قطاعات المؤسسة، الأمر الذي شهد زيادة ملحوظة مقارنة بالأعوام السابقة بما يساهم في تهيئة المزيد من مخرجات التعليم العام لسوق العمل في مختلف القطاعات الحكومية والخاصة، وثمن جهود المؤسسة المستمرة لتحقيق أهداف برنامج التحول الاستراتيجي للمؤسسة بما يساهم في تحقيق رؤية المملكة وبرنامج التحول الوطني، وتنفيذ المبادرات اللازمة لتحقيق برنامج التحول الاستراتيجي، وتأمل اللجنة أن تسارع المؤسسة بإنجاز المبادرات ذات الإنجاز المتدني حتى يمكن الاستفادة منها في ظل التغير المتسارع للتقنيات في مختلف المجالات.

الشورى يدعو التدريب التقني إلى إعداد الشباب لمشاريع التحول الوطني

كشفت وزارة العدل عن إصدار أكثر من 163 ألف وكالة إلكترونية من خلال بوابة ناجز وكتابات العدل، خلال شهر، منذ إطلاق وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد الصمعاني، التحوّل الرقمي في قطاع التوثيق بالوزارة.

وأوضحت الوزارة أن عدد الوكالات الصادرة من بوابة ناجز الإلكترونية بلغت 21637 وكالة، فيما أصدرت كتابات العدل 141371 وكالة إلكترونية.

وأضافت أن عمليات التحقق من الوكالات بلغت 193229 عملية تحقق على قنوات وزارة العدل كافة، تمثلت في 1849 عملية من على بوابة ناجز الإلكترونية، و100771 عملية من على بوابة الوزارة، و90363 من تطبيق الجوال، و242 من على النظام العقاري.

وأشارت وزارة العدل إلى أن عدد الضبوط الإلكترونية للموكلين (بصمة ورمز تحقق) بلغت 157788 ضبطاً إلكترونياً، منها 124601 ضبط بالبصمة، و16918 ضبطاً ورقياً (تحتوي على توقيع)، فيما بلغت طلبات الإفراغ الإلكتروني للعقارات 1019 طلباً، 381 طلب تحديث للصكوك العقارية، و330 طلباً لإصدار صك بدل مفقود.

وكان وزير العدل، قد أطلق التحوّل الرقمي في قطاع التوثيق بالوزارة، الذي يتضمن عدداً من الخدمات العدلية الرقمية بهدف الاستغناء عن الورق، والتيسير على المستفيدين بما يغنيهم عن الحضور إلى مقار كتابات العدل لإصدار الوكالات منخفضة المخاطر.

وأكد الدكتور الصمعاني أن الوزارة ماضية في تحقيق الأهداف التي تدعم توجهات برنامج التحوّل الوطني 2020، ورؤية المملكة 2030، القائمة على تيسير الخدمات للمستفيدين والوصول إلى كفاءة الإنفاق التشغيلي للمرافق الحكومية، مشدداً على حرص الوزارة على إعادة هندسة الإجراءات وتبسيطها والسعي لجعلها رقمية بشكل كامل في قطاعات "القضاء والتنفيذ والتوثيق"، وهو هدف استراتيجي أعطته الوزارة أهمية قصوى.

ويوفر التحوّل الرقمي في التوثيق ما يقارب الـ 8 ملايين ورقة سنوياً كانت تستخدم لإنجاز أعمال كتابات العدل في المملكة، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على كفاءة الإنفاق، لاسيما المحافظة على البيئة وكذلك التيسير على المستفيدين، إذ لن يكون حمل الورق عبئاً ولا الحضور إلى مقار كتابات العدل مطلباً لإصدار بنود محددة من الوكالات.

العدل: إصدار أكثر من 163 ألف وكالة إلكترونية  خلال شهر

توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم - بمشيئة الله تعالى -انخفاضًا في درجات الحرارة مصحوبًا برياح نشطة على مناطق (تبوك، الجوف، الحدود الشمالية، حائل)، فيما تهطل أمطار رعدية على مناطق (جازان، عسير، الباحة)، وسماء غائمة جزئيًا على وسط وشرق المملكة.

وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى شمالية على الجزء الشمالي والأوسط وجنوبية إلى جنوبية شرقية على الجزء الجنوبي بسرعة 18-45كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين وقد يصل إلى مترين ونصف على الجزء الأوسط، وحالة البحر متوسط الموج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة 15-35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج.

سماء غائمة على وسط وشرق المملكة

أصدرت وزارة الداخلية اليوم بياناً بشأن تنفيذ حكم القتل قصاصاً في أحد الجناة ،فيما يلي نصه :

أقدم / محيا بن معاود بن مريشد المظيبري الرشيدي - سعودي الجنسية - على قتل / سعود بن عتيق بن عيد الرقاص الرشيدي - سعودي الجنسية -، وذلك بإطلاق النار عليه من سلاح رشاش عدة طلقات أدت لوفاته بسبب خلاف بينهما.

وبفضل من الله تمكنت سلطات الأمن من القبض على الجاني المذكور وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صك يقضي بثبوت ما نسب إليه والحكم عليه بالقتل قصاصاً، وتأجيل استيفائه إلى بلوغ ورشد القاصرتين من ورثة القتيل ومطالبتهما مع بقية الورثة باستيفاء القصاص، ثم ألحق بصك الحكم ثبوت بلوغ ورشد القاصرتين ومطالبتهما مع بقية الورثة باستيفاء القصاص من قاتل مورثهما وأيد الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً وأيد من مرجعه بحق الجاني المذكور.

وتم تنفيذ حكم القتل قصاصاً بالجاني / محيا بن معاود بن مريشد المظيبري الرشيدي - سعودي الجنسية - اليوم الثلاثاء 11 / 4 / 1440هـ، بمحافظة النبهانية في منطقة القصيم.

القتل قصاصاً في أحد الجناة بالقصيم

حرصاً من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ على تلمس احتياجات المواطنين والمواطنات ، وبناءً على ما عرضه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ـ حفظه الله ـ ، فقد أمر المقام الكريم باستمرار صرف بدل غلاء المعيشة الشهري بمبلغ (1000 ) ألف ريال للمواطنين من الموظفين المدنيين والعسكريين ، وبدل غلاء المعيشة للمعاش التقاعدي الذي يصرف للمستفيدين من المؤسسة العامة للتقاعد ، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من المواطنين بمبلغ (500) خمسمائة ريال ، وبدل غلاء المعيشة للمخصص الشهري لمستفيدي الضمان الاجتماعي بمبلغ (500) خمسمائة ريال ، واستمرار زيادة مكافأة الطلاب والطالبات من المواطنين بنسبة (10 %) ، وذلك لمدة عام مالي واحد إلى حين استكمال دراسة منظومة الحماية الاجتماعية.

خادم الحرمين الشريفين يأمر باستمرار صرف بدل غلاء المعيشة للموظفين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين والضمان الاجتماعي والطلاب والطالبات

أصدرت وزارة الداخلية اليوم بياناً حول تنفيذ حكم القتل قصاصاً في جانية أثيوبية بالدمام وفيما يلي نصه:

أقدمت / ميليون ابيسا نادو - أثيوبية الجنسية - على قتل / غلباء بنت عبدالله بن هيف البيشي -سعودية الجنسية -، وذلك بطعنها عدة طعنات في جسدها بأداة حادة مما أدى إلى وفاتها.

وبفضل من الله تمكنت سلطات الأمن من القبض على الجانية المذكورة وأسفر التحقيق معها عن توجيه الاتهام إليها بارتكاب جريمتها وبإحالتها إلى المحكمة الجزائية صدر بحقها صك يقضي بثبوت ما نسب إليها والحكم عليها بالقتل قصاصاً وأيد الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً وأيد من مرجعه بحق الجانية المذكورة

وتم تنفيذ حكم القتل قصاصاً بالجانية / ميليون ابيسا نادو -أثيوبية الجنسية - اليوم الثلاثاء 11 / 04 / 1440هـ، بمدينة الدمام في المنطقة الشرقية.

القتل قصاصاً بحق أثيوبية  قتلت مواطنة بأداة حادة

كشفت وحدة الدراسات التحليلية لدى #W7Worldwide للاستشارات الإستراتيجية والإعلامية، أن 80% من الشركات التقنية العالمية تستخدم اللغة العربية لدعم محتوى حِسَابِهَا على تِوِيتِر، وهو ما اعتبر مؤشراً تفاؤلياً من قبل القائمين على التقرير الاستشار ي، في حين أن 37.5% منها تستهدف سوق المملكة العربية السعودية بشكل مباشر.

وحدد الفريق الاستشاري، 10 حسابات تابعة لأكبر الشركات التقنية العالمية، وذلك وفقًا لقائمة مجلة فوربس الأمريكية، الصادرة في يونيو / حزيران 2018 بناءً على قيمتها السوقية الفعلية، والشركات، هي :"آبل، وسامسونج، ومايكروسوفت، وجوجل، وآي بي إم، وانتل، وسيسكو، وأوراكل، واتش بي، وفوكسكون".

وأظهرت النتائج استخدام 8 من أصل 10 شَرِكَاتٌ اللُّغَةُ العَرَبِيَّةُ فِي حِسَابِهَا على تِوِيتِر عند استهدافهم لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا، ويتزامن إصدار التقرير الاستشاري مع اليوم العالمي للغة العربية، للاحتفاء بها في 18 كانون الأول / ديسمبر من كل عام، بموجب قرار صادر من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1973.

المؤشرات التفاؤلية

وخرج فريق التقرير الاستشاري بمؤشرات تفاؤلية، حيال تزايد اهتمام الشركات التقنية العالمية – محل الدراسة- بمحتوى اللغة العربية، فعلى مستوى تكرار استخدام اللغات الحية في تدويناتها، جاءت العربية ثانيًا بنسبة 21% متقدمة على العديد من اللغات الأخرى، فيما حصلت الإنجليزية على المرتبة الأولى بـ 27%، واللغة الإسبانية ثالثًا بـ 16%.

أما اللغتين الفرنسية والألمانية فجاءت في المرتبة الرابعة بـ 11% لكل منهما، فيما تساوت بقية اللغات الأخرى كـ "الإيطالية، والتركية، والروسية، والنرويجية، والأوكرانية" بـ 3% لكل منها، من جهته قدم فريق العمل حزمة توصيات فنية، من شأنها دعم محتوى اللغة العربية في حسابات الشركات التقنية الإقليمية والدولية على منصة "تويتر"، ومنها : تفعيل تواصلها مع الجمهور المستهدف باللغة الأم (العربية)، بالإضافة إلى ضرورة وجود خطة استراتيجية تنفيذية للتواصل مع الجمهور المستهدف عبر الشبكات الاجتماعية عمومًا، والاستفادة من ذلك في إدارة السمعة والصورة الذهنية بشكل إيجابي.

ومن التوصيات التي أوردها التقرير، تشديده على أهمية بناء جسر تواصل احترافي مع الجمهور المستهدف وفقاً لنموذج ABC))، والتأكيد على أهمية صناعة محتوى عربي يمتاز بالإبداع، ويتوافق مع ثقافة المجتمعات.

%80 من شركات التقنية العالمية تستخدم العربية لدعم محتوى «تويتر»

كشف مجلس الضمان الصحي التعاوني عن إجراءاتٍ جديدة من شأنها أن تسهم في تطوير صناعة التأمين الصحي و رفع مستوى الأداء التنظيمي و الإشرافي و الرقابي وذلك من خلال إستكمال الربط الإلكتروني الإلزامي للتأمين الصحي على جميع السعوديين العاملين في القطاع الخاص و أفراد أسرهم، متوقّعاً أن يتبع ذلك نمو أعداد المؤمن لهم بزيادة تصل إلى (2) مليون مشترك جديد، خلال نهاية العام القادم 2019 .

وأوضح المتحدث باسم المجلس ياسر المعارك أن عدد المؤمن لهم بلغ (10,801,693) مؤمناً, منهم (1,083,990) مؤمناً له من الموظفين السعوديين ويتبع لهم من أفراد أسرهم عدد (1,770,505) مشتركين، فيما بلغ عدد الموظفين غير السعوديين (6,022,723) مؤمناً لهم و (1,924,475) من التابعين لهم وذلك حتى تاريخ 10 / 12 / 2018م.

وأكد أن المنشآت غير الملتزمة بتوفير التأمين الصحي لمنسوبيها سعوديين وغير سعوديين وأفراد أسرهم ستتعرض إلى إيقاف الخدمات على تلك المنشآت بالتنسيق مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، إضافة إلى إلزامهم بسداد الأقساط الواجبة السداد وغرامة مالية تساوي قيمة التأمين عن كل فرد.

وبين المعارك أن مجلس الضمان الصحي إستكمل منظومة الربط الإلكتروني لكافة العاملين بالقطاع الخاص, ففي السابق تم ربط إصدار و تجديد الإقامة لغير السعوديين بتوفير التأمين الصحي، ومؤخراً تم ربط قوائم بيانات العاملين السعوديين المسجلة في التأمينات الاجتماعية مع مركز المعلومات الوطني للتعرف على الحالة الوظيفية و الإجتماعية، وبالتالي سيلزم صاحب العمل إلكترونيا بتوفير التأمين لجميع العاملين لديه و لن يتم إصدار أو تجديد أي وثيقة تأمين بعد مطلع عام 2019 مالم تشمل جميع العاملين السعوديين وغير السعوديين وأفراد أسرهم، موضحاً أن اللائحة التنفيذية للضمان الصحي نصت على أن التأمين يشمل أفراد أسرة العامل وهم ( الزوجة (أو الزوجات) وجميع أولاده الذكور دون سن (25) والبنات غير المتزوجات) كما أعطت اللائحة الحق للموظفة السعودية الحاصلة على التأمين الصحي أن تشمل زوجها وأبنائها بالخدمة على السواء.

ونوه المعارك أن هذا مشروع الربط الإلكتروني يأتي في إطار استراتيجية المجلس حيال تغطية كافة الشرائح المستهدفة بالنظام من خلال التحول الرقمي، وتحسين العمليات التشغيلية الأساسية لكافة التعاملات الإلكترونية مع جميع الأطراف ذات العلاقة التأمينية، مما يعزز أدوات الحوكمة ويسهم في استقرار وزيادة السعة الاستيعابية وسلامة سوق التأمين الصحي، واستثمار التقنية في رفع مستوى الأداء التنظيمي والإشرافي والرقابي للمجلس.

وأفاد أن سوق التأمين في المملكة يشهد نمواً مطرداً ويبشر على المدى القريب بمستقبل واعد في ظل الخطط التي أعدها الضمان الصحي ويسعى من خلالها إلى مزيد من التحسين في أداء سوق التأمين الصحي وتحقيق إنجازات اقتصادية وصحية جمّة من خلال العمل على تطوير أدواته وآلياته الرقابية والفنية لتعزيز دوره التنظيمي والإشرافي ورفع الكفاءة في وقت أضحى فيه قطاع التأمين الصحي أحد أهم بدائل تمويل الخدمات الصحية في ظل المتغيرات الإقتصادية التي تواجهها المملكة، لافتاً إلى أن المؤمن لهم يتلقون خدمات التأمين الصحي التعاوني من خلال (5,149) مقدم خدمة رعاية صحية معتمد و(27) شركة تأمين صحي المؤهلة و(10) من شركات إدارة المطالبات المؤهلة تغطي كافة أنحاء المملكة.

مجلس الضمان الصحي : غرامة مالية و إيقاف الخدمات عن الشركات التي لا توفر التأمين الصحي لمنسوبيها

أتاح صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، 108 فرص تدريبية على رأس العمل في مجال التمريض والصيدلية في منطقة مكة المكرمة، عبر برنامج "تمهير"، الهادف إلى إكساب خريجي الجامعات الخبرات والمهارات اللازمة المطلوبة لسوق العمل من خلال التدريب العملي في مواقع العمل الفعلية وفقًا لتخصصات الخريجين.

ودعا "هدف" الراغبين في الالتحاق في الفرص التدريبية زيارة الموقع الالكتروني للبوابة الوطنية للعمل (طاقات) على الرابط: ps://www.taqat.sa/.

ويأتي برنامج "تمهير" إنفاذاً للأمر السامي الكريم رقم 40262 وتاريخ 18/8/1437 هـ. وتتراوح مدة التدريب في البرنامج من 3 إلى 6 أشهر، وذلك لتدريبهم لدى المؤسسات الحكومية والمنظمات الدولية والمنشآت المتميزة لكي يتمكنوا من اكتساب الخبرات والمهارات اللازمة لإعدادهم للعمل بدوام كامل.

وتكمن أهمية "تمهير" في ردم الفجوة في المهارات المطلوبة بين سوق العمل ومخرجات الجامعات بإكساب المتدربين الخبرة العملية، كما سيتم تقديم مكافأة مالية دعمًا للمتدرب مقدارها 3 آلاف ريال شهريًا يقدمها "هدف" خلال فترة التدريب، وتحمل تأمين ضد مخاطر العمل للمتدربين، كما سيحصل المتدرب على شهادة معتمدة بعد إتمامه البرنامج التدريبي تزيد من قابلية توظيفه في القطاع الخاص.

واستهدف البرنامج خلال مرحلته الأولى تدريب خريجي الجامعات داخل المملكة، كما يتعين على المتدربين الوفاء بالالتزامات ومتطلبات التدريب في مواقع العمل، وتتمثل تلك الالتزامات في إكمال الدورات الإلكترونية الإلزامية، والالتزام بالحضور خلال فترة التدريب باليوم الكامل وفق خطة التدريب المعتمدة، واستكمال نموذج التقييم المطلوب في خطة البرنامج.

«هدف» يتيح فرص تدريبية على رأس العمل في مجال التمريض والصيدلة

رفض فضيلة مفتي هونج كونج الشيخ محمد أرشد، الموقف الذي صدر مؤخراً من مجلس الشيوخ الأمريكي، مؤكداً تأييده لتصريح المملكة الرافض لأي تدخل في شؤونها الداخلية أو التعرض لقيادتها أو المساس بسيادتها أو النيل من مكانتها.

وقال في تصريح له بمناسبة تصريح المملكة بشأن استنكارها للموقف الصادر مؤخراً من مجلس الشيوخ الأمريكي:" المملكة اتخذت ما يلزم حيال القضايا المثارة، ولا داعي للمزايدة ، وأن ثقل المملكة ومكانتها وجهود حكومتها بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده ومواقفها تجاه الإسلام والمسلمين جهود لا تنكر بل هي محل التقدير والاحترام ".

وثمن مفتي هونج كونج الجهود المتواصلة التي تقدمها المملكة في رعاية مصالح المسلمين بالعالم والدفاع عن قضاياهم وخدمة ضيوف الرحمن، مؤكداً أن أي مساس بسيادة وأمن المملكة هو مساس للمسلمين بالعالم.

وسأل الشيخ أرشد، الله تعالى أن يحفظ المملكة من كل مكروه وسوء، وأن يوفق ولاة أمرها لكل ما فيه مصلحة وخير لعز الإسلام وأهله، وأن يصرف عن المملكة وأهلها الشر، وأن يديم عليها التمسك بالكتاب العزيز والسنة الغراء.

مفتي هونج كونج يثمن دور خادم الحرمين وولي العهد في خدمة الحرمين ونشر السلام

شهد وزير الإعلام رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب الدكتور عواد بن صالح العواد مساء اليوم حفل وزارة الإعلام باختيار الرياض عاصمة للإعلام العربي 2018/ 2019م، في فندق الفيصلية بالرياض بحضور أصحاب المعالي وزراء الإعلام العرب ومسؤولين في جامعة الدول العربية وإعلاميين وكتاب من مختلف الدول العربية.

واستقبل الدكتور العواد ضيوف الحفل، واصطحبهم في جولة على المعرض المصاحب الذي حوى صورا تاريخية وأدوات صحافة ووثائق عن نشأة وتطور الإعلام السعودي، ثم توجه الجميع بعد ذلك إلى القاعة المخصصة للمناسبة، حيث عزف السلام الملكي، وافتتحت فقرات الحفل الخطابي بالقرآن الكريم.

وشاهد الحضور عرضا مرئيا عن هوية الرياض عاصمة الإعلام العربي، التي تعكس ما تمثله الرياض كمدينة عربية عصرية تضرب جذورها في عمق التاريخ، بما تحمله من عراقة وأصالة، تلا ذلك عرض مرئي آخر عن عواصم الإعلام العربي السابقة.

ثم ألقى وزير الإعلام كلمة رحب فيها بضيوف المملكة من الوزراء والمسؤولين والصحفيين والإعلاميين، وأوضح خلالها ما تشهده المملكة من نهضة في بنية الإعلام السعودي البشرية والتقنية، وما يمثله اختيار الرياض بالنسبة لتطور الإعلام العربي، والنهوض بقدراته البشرية والمادية، وتوحيد رسالته السامية في مواجهة التحديات، وحشد جهوده لخدمة قضايا الأمة والاهتمام بأولويات الإنسان العربي.

وقال العواد في كلمته: "تشهد الرياض حاليا وسائر مدن المملكة مشاريع تقنية ورقمية طموحة بدعم واهتمام ومتابعة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله – ، مؤكدا أن تلك المشاريع الرقمية ستكون بوابة الدخول إلى عصر إعلامي جديد.

عقب ذلك، ألقى الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال السفير الدكتور بدر الدين علالي، كلمة بالنيابة عن الأمين العام لجامعة الدول العربية.

كما ألقى رئيس هيئة الإعلام والاتصالات في جمهورية العراق الشقيقة الدكتور علي ناصر الخويلدي كلمة عاصمة الإعلام العربي السابقة بغداد.

ثم أقيمت مراسم تسليم درع عاصمة الإعلام العربي من العاصمة السابقة بغداد إلى العاصمة الحالية الرياض، حيث قدمه معالي رئيس هيئة الإعلام والاتصالات في جمهورية العراق الدكتور علي ناصر الخويلدي إلى معالي وزير الإعلام رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب الدكتور عواد بن صالح العواد.

وانطلقت عقبها الفقرات الفنية للاحتفال، حيث غنت مجموعة من الأطفال أغنية "الرياض" التي أعدت لهذه المناسبة.

ثم شاهد الحضور عرضاً مرئياً بعنوان "إعلام صنع بمجدنا" حكى نشأة الإعلام السعودي ومحطات تطوره خلال مسيرته التاريخية الطويلة، ثم عرضاً مرئياً آخر بعنوان "لحظات من ذاكرة الإعلام السعودي" قدم أهم البصمات وأبرز الأعمال خلال مسيرة الإعلام السعودي.

وفي لقاء مسجل عُرض خلال الحفل، روى المؤرخ الدكتور عبد الرحمن الشبيلي قصة الإعلام السعودي تحت عنوان "ما رواه الشبيلي" وتضمن حكاية بدايات الإعلام السعودي وقصص رواده الأوائل، وما شهده من تطورات وما واجهه من تحديات.

واستمع الحضور إلى قصيدة تحت عنوان "صبحٌ كالوطن" ألقاها طفلان من الذين شاركوا في مسابقة تحدي الإلقاء للأطفال.

كما شاهد الحضور عقب ذلك لقاءً مع رئيس وكالة الأنباء السعودية (واس) عبد الله الحسين رصد خلاله تاريخ الوكالة من خلال استعراض مراحل نشأتها وتطورها وآفاقها المستقبلية.

وتم تقديم لمحة عن المشاريع المستقبلية لوزارة الإعلام وقطاعاتها المختلفة خلال عام 2019م، وملامح التحول الرقمي والتقني الذي تشهده مجالات عملها في مختلف التخصصات.

كما قُدّم عرض مرئي حول تجربة مركزي "التواصل الحكومي والدولي في عام"، كإحدى المبادرات والممارسات المتميزة لوزارة الإعلام السعودية، وقصة النشأة وطبيعة المهام والأدوار التي ينهض بها المركزان على المستوى الوطني والعالمي، بمناسبة مرور عام على انطلاقتهما.

تلاه تقديم عرض مرئي عن مسابقة تحدي الإلقاء للأطفال، كإحدى المبادرات التي تبنتها وزارة الإعلام لرعاية المواهب العربية في مجال الإلقاء باللغة العربية الفصحى.

بعدها تفضل وزير الإعلام الدكتور عواد العواد بتدشين حزمة من مبادرات ومشاريع للوزارة بمشاركة ضيوف الحفل، من أبرزها موقع التواصل الحكومي الرقمي، وبوابة الرياض عاصمة الإعلام العربي، ومسابقات الإعلام.

وفي ختام الاحتفال كرّم معالي وزير الإعلام الفائزين في مسابقة تحدي الإلقاء للأطفال، ثم كُرِّم معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، والأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال السفير الدكتور بدر الدين علالي، ومدير إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العربي والوزير المفوض الدكتور فوزي محمد الغويل.

وزير الإعلام: أمامنا نقلة رقمية طموحة تقودنا إلى عصر إعلامي جديد بدعم من القيادة الرشيدة

عقد وزير الإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد لقاء مع أصحاب المعالي وزراء الإعلام والاتصال في الدول العربية على هامش الاحتفال الذي أقامته وزارة الإعلام مساء اليوم بمناسبة اختيار الرياض عاصمة للإعلام العربي للعام 2018-2019 وذلك في فندق الفيصلية بمدينة الرياض.

وقد ألقى الوزير العواد كلمة في مستهل اللقاء قال فيها "يسرني أن أرحب بكم في بلدكم الثاني المملكة العربية السعودية وأن أنقل لكم ، تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله -".

وعبر العواد عن شكره وتقديره لأصحاب المعالي الوزراء على تلبية الدعوة لحضور الاحتفال الذي ينطلق مساء اليوم لاختيار الرياض عاصمة للإعلام العربي ، مبينا أن اختيار الرياض عاصمة للإعلام العربي يأتي متزامنا مع رئاسة المملكة للجنة الدائمة للإعلام العربي ورئاسة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب مما يعكس الدور المحوري والاستراتيجي للمملكة في مجال تنسيق العمل الإعلامي العربى المشترك والنهوض به في شتى المجالات والحرص على تكامل الجهود بما يحقق الأهداف ويرقى بالإعلام العربي إلى المستوى المنشود.

وأوضح الدكتور العواد أن الاحتفال بالرياض عاصمة للإعلام العربي يتضمن عدة فعاليات، مثل استضافة الرياض للملتقى الإعلامي العربي الأول الذي يبحث آليات وسبل تنفيذ الحملة الإعلامية العربية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، واستضافة الرياض لاجتماع اللجنة العربية للإعلام الإلكتروني، إضافة إلى اجتماعي اللجنة الدائمة للإعلام العربي والمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب.

وخاطب وزير الإعلام أصحاب المعالي الوزراء بالقول "أدعوكم من خلال هذا اللقاء إلى المشاركة في الفعاليات والمناسبات الاحتفالية الإعلامية والثقافية التي ستستضيفها الرياض خلال الأشهر القادمة احتفاء باختيار الرياض عاصمة للإعلام العربي".

وأوضح الوزير العواد أن اللقاء يهدف إلى طرح عدد من المبادرات والأفكار والتشاور حولها والتنسيق بشأنها مع قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية للعمل على إقرارها، من أبرزها ما يلي:

  • الالتزام بميثاق الشرف الإعلامي العربي وأخلاقيات المهنة والحرص على المصداقية والبعد عن اختلاق القصص لغرض الإثارة.

-آليات تفعيل العمل العربي المشترك والتغلب على التحديات التي تواجه تنسيق جهوده في التعامل مع أبرز التحديات التي تواجهها الأمة العربية.

-آليات زيادة التفاعل وسرعة التنفيذ لما يصدر من قرارات عن مجلس وزراء الإعلام العرب.

  • إمكانية الاستفادة من خبرات الاتحاد الأوروبي وبحث سبل التعاون بينه وبين الجامعة العربية في مجال مقاومة خطاب الكراهية والأخبار المزيفة والعمل على نشر الاعتدال والتسامح.

وقد تضمن اللقاء مداخلات من معالي وزراء الإعلام العرب، حيث هناء معاليهم المملكة بمناسبة اختيار الرياض عاصمة للإعلام العربي، وعبروا عن سعادتهم لمشاركتهم في هذه الاحتفال التاريخي.

واتفق معالي الوزراء على أن يتم عرض مخرجات الاجتماع على اللجنة الدائمة للإعلام العربي ومن ثم المكتب التنفيذي لاعتمادها.

العواد: اختيار الرياض عاصمة للإعلام العربي يعكس الدور المحوري والاستراتيجي للمملكة

رفع وزير الخدمة المدنية سليمان بن عبدالله الحمدان التهنئة الخالصة والتقدير الكبير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله- بمناسبة صدور الميزانية العامة للدولة للعام المالي 1440/ 1441هـ، وما تضمّنته من أهداف تنموية واقتصادية ستحقّق -بإذن الله- ما ترجوه القيادة الحكيمة من أوجه الخير والنماء للوطن والمواطن في المجالات كافة.

وقال وزير الخدمة المدنية في تصريح صحفي بهذه المناسبة: إن صدور الميزانية بهذه المعدلات المرتفعة من الإنفاق وغير المسبوقة ووفق ضوابط معينة لرفع كفاءة الإنفاق يعبّر بلا شك عن قوة ومتانة الاقتصاد السعودي، وذلك بفضل من الله تعالى ثم المتابعة الدقيقة من قبل القيادة الرشيدة حفظها الله لضمان تحقيق وتنفيذ استراتيجيات التطوير التي تستهدفها رؤية المملكة 2030، والتي تقوم على اعتبار المواطن هو الهدف الرئيس لخطط التنمية المختلفة، وهو العنصر الفاعل في تحريك عجلة التنمية في البلاد.

وأشار وزير الخدمة المدنية إلى أن ميزانية المملكة العربية السعودية لهذا العام تقدّم على مستوى الأرقام المعلنة والأهداف الاقتصادية المحددة بشكل واضح مؤشرات ودلالات تؤكّد على حرص القيادة الحكيمة - حفظها الله - على ضمان تعدد الأدوات والسبل المختلفة لتنويع مصادر الدخل للاقتصاد السعودي، كما أنها تؤكّد في بنودها التفصيلية على استمرار عملية التنمية الشاملة، وكفالة العيش الكريم لكل مواطن، والحفاظ على مكتسبات الرخاء والنماء الذي يعيشه الوطن في مجالاته المختلفة، كما أن هذه الميزانية لم تغفل عن تقوية الجانب الاستراتيجي في مواجهة التطورات والتحديات الاقتصادية المختلفة.

وبيّن معاليه أن وزارة الخدمة المدنية حظيت بدعم حكومة خادم الحرمين الشريفين ضمن مسارات الميزانية لتواصل مسيرتها في دعم مجال الخدمة المدنية وتطوير بيئة العمل الحكومي، وفي العمل على تطوير اللوائح المنظمة لعملها، وأيضا لتحقيق العديد من البرامج والمبادرات التي تأتي في سياق أتمتة نظام العمل في القطاع الحكومي، وتمكين الجهات الحكومية من تطوير مواردها البشرية وتنميتها، ودعم البرامج المشتركة بينها وبين الوزارة فيما يخدم القطاعات الوظيفية الحكومية، وفق ما ترسمه رؤية المملكة 2030، ووفق ما جاء مرسوماً بالإرادة الملكية بصدور هذه الميزانية المباركة.

وفي ختام تصريحه دعا معالي وزير الخدمة المدنية الله تعالى أن يديم على هذا الوطن أمنه ورخاءه، وأن يحفظ وطننا الغالي من كل كيد وشرّ، وأن يحفظ الله خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، وأن يمدهما بعونه وتوفيقه لتحقيق آمالهما وطموحاتهما لكل مافيه خير للوطن والمواطن.

وزير الخدمة المدنية: الوزارة حظيت بدعم القيادة الرشيدة لتواصل مسيرتها في دعم وتطوير بيئة العمل الحكومي

رفع وزير النقل الدكتور نبيل بن محمد العامودي، التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله -، وللشعب السعودي الكريم بمناسبة صدور الميزانية العامة للدولة؛ التي تعكس مدى الاهتمام برفاهية المواطنين ودفع عجلة التنمية في جميع المجالات.

وأكد العامودي، أن ميزانية 2019 ستسهم في تحقيق الاستراتيجية الوطنية للنقل 2030 التي تسعى لتحقيق رؤية المملكة 2030 في جعل المملكة مركزاً لوجستيا عالمياً يعتمد بشكل رئيس على النقل بقطاعاته المختلفة.

وأشاد العامودي بالقيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين - رعاه الله - وتوجيهاته السديدة التي أثمرت عن نجاح تطبيق العديد من المبادرات لتنمية الإيرادات غير النفطية، وتحسين كفاءة الإنفاق، وتمكين القطاع الخاص من تحقيق دوره في النمو الاقتصادي، واستدامة المالية العامة، وتحقيق التوازن المالي بحلول العام 2023م، من خلال زيادة الإيرادات غير النفطية.

وأشار وزير النقل، إلى أن الإعلان عن أكبر ميزانية في تاريخ المملكة من حيث الإنفاق الحكومي التنموي، يجسد متانة الاقتصاد السعودي، واستمرار التقدم في إصلاح إدارة المالية العامة وضبطها.

وزير النقل: ميزانية 2019 ستسهم في تحقيق الاستراتيجية الوطنية للنقل

رفع وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، خالص التهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - بمناسبة صدور الميزانية العامة للدولة 1440- 1441هـ (2019).

وقال معاليه في تصريح صحفي بمناسبة صدور الميزانية العامة للدولة 1440- 1441هـ الموافق 2019م: إن الإعلان عن أكبر ميزانية في تاريخ المملكة العربية السعودية، تهدف إلى دعم النمو الاقتصادي في المملكة، ورفع كفاءة الإنفاق، وتحقيق الاستدامة والاستقرار المالي، وذلك ضمن أهداف رؤية المملكة 2030، يؤكد عزم القيادة الرشيدة – أيدها الله - على المضي قدماً في طريق الإصلاح الاقتصادي وضبط الإدارة المالية، وتعزيز الشفافية، وتمكين القطاع الخاص، و تقديم أفضل الخدمات المتميزة للمواطنين.

وأشار وزير الحج والعمرة إلى أن مستهدفات السياسة المالية للمملكة بالتركيز على أولويات الإنفاق ذات العائد الاجتماعي والاقتصادي فيما يخص النفقات التشغيلية مثل برنامج حساب المواطن، وخطة تحفيز القطاع الخاص، وبرامج تحقيق رؤية المملكة 2030 مع الحفاظ على هدف رفع كفاءة الإنفاق الحكومي، يؤكد اهتمام الدولة – أيدها الله – بمستقبل هذه البلاد وأبنائها بما يعود بالخير والرفاه على جميع المواطنين، من خلال إيجاد بيئة اقتصادية آمنة ومتعددة مصادر الدخل بما يحقق الاستدامة والنمو للأجيال القادمة.

ونوّه الدكتور محمد صالح بنتن، بالتحسن الملحوظ الذي شهده الأداء المالي والاقتصادي للمملكة، بالإضافة إلى حجم الميزانية كأكبر ميزانية في تاريخ المملكة، والنجاح الكبير في خفض العجز المالي، رغم التحديات و المتغيرات الاقتصادية التي يشهدها العالم أجمع، وذلك بفضل الله، ثم بفضل السياسات الاقتصادية الرشيدة لحكومة خادم الحرمين الشريفين.

وأشاد معاليه بما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين لقطاع الحج والعمرة والزيارة من دعم وخدمات ومشاريع كبرى حظيت برضى المسلمين في كافة أنحاء العالم، موضحا أن قطاع الحج والعمرة والزيارة وخدمة ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين والزوار يأتي في ضمن أهداف رؤية المملكة 2030 داعياً المولى عز وجل أن يديم على هذه البلاد رخاءها واستقرارها وأن يحفظ قيادتها وأمنها.

وزير الحج: ميزانية الخير تؤكد عزم القيادة على المضي قدمًا في الإصلاح الاقتصادي وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين

نوه وزير الثقافة صاحب السمو الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، بمضامين كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز – حفظه الله- في جلسة مجلس الوزراء خلال الإعلان عن الميزانية العامة للدولة (1440 – 1441هـ)، وما حملته من توجيهات إلى الوزراء والمسؤولين برفع مستوى الأداء وتطوير الخدمات الحكومية وتعزيز كفاءة الإنفاق والشفافية، في تأكيدات تعكس حرص القيادة الحكيمة على رفاه المواطن ونمائه.

وقال سمو وزير الثقافة إن إقرار الميزانية العامة للدولة بنفقات تتجاوز الـ1 تريليون ريال لأول مرة في تاريخ المملكة، يعكس قوة ومتانة الاقتصاد السعودي، ونجاعة المبادرات والإصلاحات التي اتخذتها الدولة في إطار البرامج والمبادرات والمشاريع المنبثقة من رؤية المملكة 2030 التي تحظى بإشراف ورعاية ومتابعة من ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان –حفظه الله-.

وبين سمو الأمير بدر بن فرحان أن الأرقام الكبيرة التي خصصتها الميزانية للتعليم والصحة وغيرها من المجالات الحيوية الأخرى، تعكس التزام الحكومة في مواصلة الصرف على القطاعات التنموية المختلفة، بالتزامن مع استمرار تطبيق المبادرات والبرامج والمشاريع وفقًا لرؤية المملكة 2030، التي من شأنها تحقيق المستهدفات المالية والاقتصادية المعلنة والمخطط لها، وفي مقدمتها تنويع الاقتصاد.

بدر بن عبدالله :  الأرقام الكبيرة التي خصصتها الميزانية للتعليم والصحة  تعكس التزام الحكومة

أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ؛ أن الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية في الاقتصاد الوطني تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق أهداف ( رؤية المملكة 2030 ) الرامية إلى تنويع الاقتصاد وتحقيق الاستقرار الاقتصادي والاستدامة المالية ، إلى جانب تحفيز القطاع الخاص والعمل على تحسين مستويات المعيشة للمواطنين.

وقال سموه في تصريح صحفي عقب الإعلان عن الميزانية العامة للدولة للسنة المالية للعام الهجري 1440 / 1441هـ 2019 م ) : " تواصل ميزانية هذا العام رفع كفاءة الإدارة المالية العامة ، وتعزيز الاستقرار الاقتصادي والاستدامة المالية".

وأوضح سموه أن الاستقرار المالي ركيزة أساسية للتقدم والنمو الاقتصادي ، وأن الإصلاحات والمبادرات الاقتصادية التي تم تطبيقها خلال العامين الماضيين ساهمت بشكل مباشر في خفض معدلات عجز الميزانية في 2016م و 2017 م و 2018 م بواقع (8ر12 %) و (3ر9 %) و(6ر4 %) على التوالي ، مع ارتفاع حجم الإنفاق سنوياً.

وأكد سموه على فعالية هذه الإصلاحات والمبادرات من خلال أثرها الواضح على رفع مؤشرات نمو الاقتصاد الوطني خلال الفترة الماضية ، مشيراً سموه إلى أنه وفقاً لبيان الميزانية العامة للدولة من المتوقع أن يصل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لعام 2019م (6ر2 %) مقارنة بما كان عليه في عامي 2017م و 2018م بواقع (9ر0ـ %) و(3ر2 %) على التوالي ، وقال سموه: إن النتائج المالية الإيجابية التي تعكسها مؤشرات الميزانية تأتي في إطار السعي نحو تحقيق الاستدامة المالية على المدى المتوسط وفقاً لـ ( رؤية المملكة 2030).

وأضاف سموه أن الحكومة ماضية في تنويع مصادر الإيرادات وتعزيز الاستدامة المالية من خلال زيادة الإيرادات غير النفطية والتي سجلت ارتفاعاً من 127 مليار ريال في 2014م وصولاً إلى 287 مليار ريال في عام 2018م ومن المتوقع وفقاً لبيان الميزانية العامة للدولة أن تصل إلى 313 مليار ريال في عام 2019م

وأوضح سمو ولي العهد أن الحكومة استمرت في اتباع سياسة توازن بين إصدارات الدين والسحب من ودائع الحكومة والاحتياطي العام للدولة لتمويل عجز الميزانية خلال العام المالي الحالي 2018م، وستواصل الحكومة ذات النهج في العام المالي 2019م.

وبين سموه أن حكومة المملكة ستستمر خلال العام 2019م في العمل على تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية في مختلف المجالات، مؤكداً على اهتمام الحكومة برفع كفاءة الإنفاق لضمان تحقيق أفضل عائد اقتصادي واجتماعي ومن ذلك ما تم إنجازه في تطوير لآليات الدعم لضمان وصول الدعم لمستحقيه مشيراً إلى أن الإنفاق الاجتماعي يمثل نحو (42 % ) من جملة النفقات في الميزانية ، وأكد سموه على الاهتمام كذلك بتطوير وتحديث البنية التحتية والخدمات الحكومية منوهاً بجهود رفع كفاءة الإدارة المالية.

وقال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز إن الحكومة ضخت في هذه الميزانية مزيداً من الاستثمارات في مبادرات برامج تحقيق رؤية المملكة 2030 لدعم النمو الاقتصادي، وذلك لتعزيز البنية التحتية وتمكين الاقتصاد من خلق مزيد من الوظائف للمواطنين وإيجاد بيئة استثمارية جاذبة تساهم في توجيه الاقتصاد الوطني نحو آفاق واسعة من النمو والازدهار.

كما شدد سموه على أهمية دور القطاع الخاص كشريك استراتيجي لدعم النمو الاقتصادي في البلاد، وأن الدولة قد رصدت (200) مليار على المدى المتوسط لتنفيذ مبادرات متعددة تهدف إلى تحفيز القطاع الخاص مباشرة، موضحاً سموه أنه قد بدأ تنفيذ تلك المبادرات بالفعل في العام 2018م.

وأشار سموه إلى أن بيان الميزانية العامة للدولة يعكس مدى حرص حكومة المملكة على تبني أعلى معايير الشفافية والإفصاح المالي، لتعزيز الثقة والقوة الاقتصادية والمالية للمملكة.

واختتم سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية تصريحه بأن الحكومة ملتزمة بالعمل على توفير المزيد من الخدمات وتحسين جودة الحياة والاستثمار في البنية التحتية للحاضر والأجيال القادمة بما يحقق تطلعات المواطنين واحتياجاتهم..

ولي العهد: بيان الميزانية العامة للدولة يعكس مدى حرص حكومة المملكة على تبني أعلى معايير الشفافية والإفصاح المالي

أقر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، في قصر اليمامة، بمدينة الرياض اليوم الثلاثاء الحادي عشر من شهر ربيع الآخر 1440 هـ الموافق للثامن عشر من شهر ديسمبر 2018م ، الميزانية العامة للدولة للعام المالي الجديد 1440 / 1441 هـ .

وبدأت الجلسة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ، ثم وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله - كلمة للمواطنين والمواطنات، أعلن فيها الميزانية.

وفيما يلي نص كلمة خادم الحرمين الشريفين:

بسم الله الرحمن الرحيم

بعون الله وتوفيقه نعلن ميزانية السنة المالية للعام الهجري 1440 / 1441هـ (2019) كأكبر ميزانية في تاريخ المملكة العربية السعودية، تهدف إلى دعم النمو الاقتصادي في المملكة، ورفع كفاءة الإنفاق، وتحقيق الاستدامة والاستقرار المالي، وذلك ضمن أهداف رؤية المملكة 2030.

إننا عازمون – بعون الله – على المضي قدماً في طريق الإصلاح الاقتصادي وضبط الإدارة المالية، وتعزيز الشفافية، وتمكين القطاع الخاص، والحرص على أن تكون جميع الخدمات التي تقدم للمواطنين متميزة.

ويبلغ الإنفاق في هذه الميزانية ( ترليون ومئة وستة مليارات ريال ) بزيادة تبلغ (سبعة بالمئة) عن المتوقع صرفه بنهاية العام المالي 2018م ، كما تبلغ الإيرادات (تسع مئة وخمسة وسبعين مليار ريال) بزيادة تبلغ (تسعة بالمئة) عن المتوقع بنهاية العام 2018م، وتأتي هذه الميزانية استمراراً لسياسة الحكومة بالتركيز على الخدمات الأساسية للمواطنين، وتطوير الخدمات الحكومية.

إن اهتمامي الأول يتركز على مواصلة العمل نحو تحقيق التنمية الشاملة في جميع مناطق المملكة وفي كافة المجالات، وحكومتكم ماضية في تحقيق ذلك مستعينين بالله عز وجل، ومتوكلين عليه، وقد وجهت الوزراء والمسؤولين بسرعة تنفيذ ما تضمنته الميزانية من برامج ومشاريع.

نسأل الله العون والتوفيق ونحمده على نعمة الأمن والاستقرار والنماء.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بعد ذلك تلا صاحب السمو الأمير عبدالرحمن بن محمد بن عياف الأمين العام لمجلس الوزراء المرسوم الملكي الخاص بالميزانية.

ثم تفضل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بالتوقيع على المرسوم الملكي الخاص بالميزانية.

وأوضح معالي وزير الإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن معالي وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان وبتوجيه كريم قدم عرضاً موجزاً عن الميزانية العامة للدولة، تحدث خلاله عن النتائج المالية للعام المالي الحالي 1439 / 1440 هـ، واستعرض الملامح الرئيسة للميزانية العامة للعام المالي الجديد 1440 / 1441هـ.

وأوضح معالي وزير المالية أن الأداء المالي والاقتصادي شهد تحسناً ملحوظاً خلال العام 2018م، حيث يتوقع انخفاض عجز الميزانية لعام 2018م إلى نحو 136 مليار ريال؛ أي ما يعادل 4.6 % من إجمالي الناتج المحلي مقابل عجز في الميزانية المعتمدة لنفس العام مقداره (195) مليار أي نحو 6.9% من الناتج المحلي الإجمالي. كما يمثل انخفاضا بشكل كبير عن عجز الميزانية العام 2017م الذي بلغ 238 مليار ريال؛ أي 9.3 % من الناتج المحلي الإجمالي.

وأفاد معاليه أنه يتوقع أن يبلغ إجمالي النفقات نحو (1.030) تريليون ريال (تريليون وثلاثين مليار ريال) أي ما يعادل 35.1% من الناتج المحلي الإجمالي، بينما يتُوقع أن يبلغ إجمالي الإيرادات لعام 2018م نحو (895) مليار ريال، بارتفاع نسبته 29.4% مقارنةً بالعام السابق، مدفوعةً بنمو الإيرادات النفطية بنسبة 39.3% والإيرادات غير النفطية بنسبة 12.4%، .

وبين أن السياسة المالية تستهدف خلال العام القادم وفي المدى المتوسط ـ بمشيئة الله ـ التركيز على أولويات الإنفاق ذات العائد الاجتماعي والاقتصادي فيما يخص النفقات التشغيلية مثل برنامج حساب المواطن، وخطة تحفيز القطاع الخاص، وبرامج تحقيق رؤية المملكة 2030 مع الحفاظ على هدف رفع كفاءة الإنفاق الحكومي، حيث تقدر النفقات التشغيلية لعام 2019م بـنحو (860) مليار ريال أي حوالي 77.8% من إجمالي النفقات.

وبين معالي وزير المالية أن التقديرات تشير إلى تحقيق الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لمعدل نمو 2.6% في العام 2019م مقابل 2.3% في العام 2018م، تدعمها الإصلاحات في مناخ الأعمال، وزيادة الفرص الاستثمارية المتاحة بزيادة مشاركة القطاع الخاص وتسارع نموه، حيث تعمل الحكومة على عدد من الإصلاحات الاقتصادية تشمل تحفيز الاستثمار وتعزيز ثقة المستثمرين، وبرامج التخصيص والإنفاق الرأسمالي الموجه بناءً على المساهمة الاقتصادية وعلى المشاريع الحيوية، بالإضافة إلى حزم تحفيز القطاع الخاص، وتنمية قطاعات وأنشطة اقتصادية جديدة، بالإضافة إلى الدور الفاعل لصندوق الاستثمارات العامة في دفع التنمية الاقتصادية وحسن إدارة وتنمية أصول المملكة على المدى المتوسط والطويل ورفع مستويات الإنتاجية، وغيرها من المبادرات التي تهدف إلى تحقيق رؤية المملكة 2030.

الإعلان عن ميزانية قياسية للعام 2019 بإنفاق 1.106 تريليون ريال

اختتمت أعمال المؤتمر الطبي العاشر في جراحة تجميل الأنف والأذن في مستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي الذي نظمه قسم الأنف والأذن والحنجرة بكلية الطب والمدينة الطبية الجامعية بجامعة الملك سعود وأقيم على مدى اربعة ايام بمشاركة عدد من الخبراء العاملين في مجال تجميل الأنف من خارج المملكة إضافة لأطباء أساتذة من جامعات المملكة.

وأوضح رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر استشاري تجميل الأنف والوجه وأستاذ كلية الطب المساعد بالمدينة الطبية بجامعة الملك سعود الدكتور بادي الدوسري أن هذا المؤتمر عبارة عن محاضرات علمية في مستجدات تجميل الانف والأذن وورشة علمية لتدريب الأطباء على مهارات تجميل الانف والأذن، مضيفاً ان هذه الدورة تعتبر أقدم دورة دورية تدريبية وتعليمية لترميم وإصلاح عيوب الانف الوظيفية والتجميلية والدورة الوحيدة لتجميل وإصلاح عيوب الأذن في الشرق الأوسط وتقام سنوياً في مستشفيات جامعة الملك سعود بالرياض.

ختتام أعمال المؤتمر الطبي العاشر في جراحة تجميل الأنف والأذن

عقدت الهيئة العامة للترفيه ممثلة في قطاع تطوير قطاع الترفيه ورشة عمل بعنوان" الأدوار والمسؤوليات لأصحاب المصلحة فيما يخص معايير واشتراطات الفعاليات الحية"، التي شارك فيها عدد من المسؤولين من وزارة الداخلية، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وهيئة الهلال الأحمر السعودي، وممثلين عن القطاع الخاص من الشركات الكبرى والمتوسطة والصغيرة المتخصصة بتنظيم الفعاليات الحية.

وهدفت الورشة إلى تسليط الضوء بمشاركة الجهات المعنية على الاشتراطات ومعايير السلامة المقترحة للفعاليات الحية، بالتركيز على الأدوار والمسؤوليات للجهات ذات العلاقة في التطبيق, لاسيما وأن ذلك يمثل وثيقة تتطلع من خلالها هيئة الترفيه إلى الإرتقاء بجودة الفعاليات الحية والخدمات الترفيهية، وتقديم تجربة ممتعة لزوار هذه الفعالية، وسط بيئة آمنة وصحية لجميع الأطراف.

وسعت الورشة إلى تعزيز مبدأ الشراكة بين الهيئة والقطاعات ذات العلاقة، ومشاركتهم في اتخاذ القرارات المتعلقة بتنظيم قطاع الترفيه، وفهم احتياجات الجهات المنظمة، ما يسهم في رفع الجودة وتسهيل توحيد الإجراءات والأنظمة، للخروج بالدليل الموحد (الاشتراطات ومعايير السلامة للفعاليات الحية)، إلى جانب حرص الهيئة على تعزيز مبدأ الشفافية بينها والجهات الحكومية ذات العلاقة ومنشآت القطاع الخاص المهتمة والعاملة فيما يتعلق بالاستثمار في قطاع الترفيه.

وتعتزم الهيئة كنتيجة لهذه الشراكة إطلاق الدليل بنسخته النهائية، الأمر الذي يتيح للمنظمين تطبيق المعايير وفق آلية واضحة، تسهم بشكل أساسي في تنظيم الفعاليات، وتحد من حدوث المخاطر لتقديم تجربة ترفيهية ثرية للجميع.

«هيئة الترفيه» تعقد ورشة عمل حول معايير واشتراطات تنظيم الفعاليات الحية

التقى معالي رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف، صباح اليوم الثلاثاء في مكتبه بالرياض معالي رئيس ديوان المراقبة العامة الدكتور حسام بن عبد المحسن العنقري.

وفي بداية اللقاء رحب معالي رئيس ديوان المظالم بمعالي الدكتور حسام العنقري، مثنيّاً على الجهود المتكاملة بين الجهات الحكوميّة في سبيل تقديم الخدمات وتطويرها بطريقة ميسرة وحديثة خدمة لمستفيديها. وذلك في إطار تحقيق رؤية المملكة 2030، مما يسهم في رفع جودة الأعمال المقدمة لجميع الفئات. وتأتي هذه الزيارة لبحث أوجه التعاون المشترك، وتعزيز سبل التواصل الفعال، وتطوير مخرجات الأعمال.

وفي السياق ذاته اطّلع معالي رئيس ديوان المراقبة على عرض مرئي للخطة الاستراتيجية لديوان المظالم 2020، والمتواكبة مع رؤية المملكة 2030، وعلى مؤشرات الأداء التي خصصها ديوان المظالم لقياس مدى نجاح الأعمال المحددة لكل إدارات ومحاكم ديوان المظالم مع شرح مفصل عن منظومة التحول الإلكتروني لأعمال الديوان، كما شاهد الوفد الزائر عرضاً لنظام "معين الإلكتروني" وكيفية استخدامه من قبل المستفيد سواءً كان دائرة قضائية أو مترافعاً، وذلك من خلال إدارة ملف الدعوى ابتداءً من قيدها وانتهاءً بالحكم فيها، وما يتيحه من وصول سهل وميسر لتعاملات المستفيدين، إلى جانب ذلك تم تقديم عرض مرئي للشؤون المالية والإدارية، وأبرز أعمالها المتعلقة بتطوير جودة العمل الإداري وفق إطار العمل المؤسسي الحديث، بأنظمة تقنية متطورة تضمن سرعة إنجاز الأعمال ورفع مستوى المخرجات. بالإضافة إلى ذلك شاهد الجميع عرضاً للإدارة العامة لتقنية المعلومات، احتوى على إبراز الدور المهم لأمن وسرية المعلومات وكيفية الحفاظ عليها، والأسس العلمية لإعداد بنية تقنية عالية الأمان للعمل القضائي والإداري بديوان المظالم.

عقب ذلك ألقى معالي رئيس ديوان المظالم كلمة. قدم فيها الشكر لمعالي رئيس ديوان المراقبة العامة على زيارته، مؤكداً على أهمية هذه اللقاءات في تعميق العلاقات التشاركية بين الجهات والمؤسسات الحكومية، نحو عمل تكاملي يخدم الوطن والمواطن.

من جانبه أعرب د.العنقري عن بالغ شكره وتقديره وعرفانه لمعالي رئيس ديوان المظالم على حسن الاستقبال، مشيداً بما وصل له الديوان من تطور ملموس في كافة إجراءاته وأعماله، متمنياً أن تكون هذه النقلة النوعية مصاحبة لمزيد من الإنجازات.

وفي ختام الزيارة قدم د. اليوسف، درعاً تذكارياً تكريماً لمعالي د. العنقري، متمنياً أن يثمر هذا اللقاء عن لقاءات مشتركة قادمة، تكون لبنة خير في تعزيز منظومة التواصل والشراكة الفاعلة البناءة فيما يخدم الطرفين والمصلحة العامة.

ديوان المظالم وديوان المراقبة يبحثان التعاون وتعزيز منظومة التواصل.

أكدت شركة أبوت في المملكة العربية السعودية أن أحد أبرز نقاط قوتها هي المواهب التي تعمل لديها، والتي تشمل أفضل وألمع الخريجين السعوديين في مجالي العلوم والهندسة. كما أن هناك برنامجاً لتطوير المواهب باسم "برنامج مؤسسة أبوت"، يسمح للشركة ببناء خط إنتاج محلي من الموظفين أصحاب الكفاءة العالية. ويقوم هذا البرنامج بتزويد المهنيين الجدد بالأدوات والمعرفة الأساسية ليكونوا مندوبي مبيعات ناجحين، ويعدّهم لبناء مسيرة مهنية طويلة الأمد مع أبوت، حيث يمكنهم الانتقال في الأدوار الوظيفية ودخول مجالات أخرى من الأعمال مثل التسويق والشؤون التنظيمية والخدمات اللوجستية.

وفي تعليقه على هذا الأمر، قال ديفيد روتليدج، دكتور في الصيدلة وزميل الكلية الأمريكية للصيدلة السريرية وزميل جمعية القلب الأمريكية: "نحن نولي أهمية كبيرة لتنشئة مواهب محلية مكونة من أشخاص مؤهلين يفهمون مسارات الرعاية والاحتياجات الصحية المحلية، ولديهم اهتمام بمساعدة الناس والمجتمعات للتمتع بصحة وحياة أفضل. وباعتباره جزءًا من شركة رعاية صحية عالمية، يمكن لفريق أبوت المحلي الاعتماد على الخبرات والقدرات والمواهب الموجودة لدى شركة أبوت في جميع أنحاء العالم للمساعدة في إيجاد حلول لأكثر المشكلات الصحية المحلية تعقيدًا".

وأضاف روتليدج: "نحن نخوض مرحلة جديدة ومذهلة في عالم الرعاية الصحية، يقودها التقدم التكنولوجي الذي يحدث تغييرًا جذريًا في طريقة التعامل مع بعض الحالات الصحية الخطيرة في عصرنا. فعلى سبيل المثال، يمكن لظهور الأجهزة المتصلة والمراقبة أن يغير تجربة رعاية المريض. وقد أثبتت الدراسات قدرة الأجهزة المتصلة على تحسين النتائج التي يحصل عليها المريض بشكل كبير والحدّ من دخول المستشفى وخفض التكلفة الإجمالية للرعاية".

وعلى الرغم من ذلك، يتطلب التعامل مع التقنيات التي تدعم الإنترنت توخي الحذر فيما يتعلق بالأمن السيبراني، إذ أن نفس التكنولوجيا التي تمكّن المرضى والأطباء من جني كامل ثمار الأجهزة الطبية التي قد تغير حياتهم، يمكن أن تنطوي أيضًا على مخاطر التهديدات السيبرانية، ومن الأهمية بمكان أن تتم إدارة وفهم البيئة الصحية المتصلة بشكل فعّال.

وحين يتعلق الأمر بسلامة وأمن الأجهزة الطبية المتصلة، فإن الأمن السيبراني هو مسؤولية مشتركة بين جميع العاملين في بيئة الرعاية الصحية اليوم – بمن فيهم مصنعو الأجهزة والمنظمون ومسؤولو المستشفيات والأطباء. وينبغي على الجميع العمل معًا لتطوير معايير القطاع لضمان ثقة الأطباء والمرضى في أمن وسلامة جميع الأجهزة. ومن المهم أيضاً الاستثمار بشكل أكبر في عمليات الاستجابة لحوادث الأمن السيبراني لتحديد نقاط الضعف والاستجابة لها في الوقت المناسب، مع الحرص على دعم رعاية سريرية آمنة. والأهم من ذلك ضرورة توفير المزيد من التعليم والمزيد من التركيز والتدريب لزيادة فهم جميع أصحاب المصلحة لمخاطر التهديدات السيبرانية.

وبالنسبة لقطاع التقنيات الطبية، لا تتوقف مسألة سلامة الجهاز عند الحصول على الموافقة من الهيئات المختصة وطرحه في السوق. إن موضوع السلامة يحظى بأهمية قصوى طوال دورة حياة كل جهاز، وتُلزم الهيئات التنظيمية في جميع أنحاء العالم المصنعين التأكد من وضع آلية لجمع المعلومات السريرية وردود الفعل من الاستخدام الفعلي من قبل الأطباء والمرضى والمصادر الأخرى. ويُستخدم نظام الرصد الاستقصائي لمرحلة ما بعد السوق على الأجهزة لضمان السلامة والاسترشاد بالمعلومات في تصميم النسخة المقبلة من المنتج، بقصد التحسين المستمر للرعاية والسلامة. وفي حال بروز أي مسائل مثيرة للقلق، فإن لدى الشركات آليات لمعالجتها أو سحب المنتج من السوق إن لزم الأمر.

ولطالما كانت مسألة سلامة الأجهزة موضوع نقاش شائع، وحين تبدأ التحسينات في مجال التقنيات المتطورة بتشكيل مستقبل الرعاية الصحية، فإن وظيفة قطاعنا هي إدارة المخاطر لضمان استفادة المريض وسلامته. وتعمل شركة أبوت على تطوير بعض التقنيات الأكثر تطورًا وتعقيدًا لمعالجة حالات صحية خطيرة - مثل فشل القلب والسكري والألم المزمن – والتي لا تزال خيارات العلاج المتوفرة لها محدودة بالنسبة للكثير من المرضى. ويتم تضمين التعرف على المخاطر وفهمها والتخفيف من حدتها في كامل دورة حياة المنتج بالكامل، وشعار الشركة هو "صنع المنتجات كما لو أنها مخصصة لعائلاتنا". تدرك شركة أبوت تمامًا بأن منتجاتها مصنوعة للناس، وهذا هو ما يلهم فريقها للنهوض والقيام بعملهم كل صباح.

وفي النهاية، تعتبر المشاركة في مؤتمر الهيئة العامة للغذاء والدواء فرصة مهمة لشركة أبوت لتقوية علاقاتها مع جميع أصحاب المصلحة في القطاع. ولا يمكن لطرف واحد تلبية الاحتياجات الصحية للمملكة العربية السعودية بمفرده، بل لا بدّ من مشاركة الخبرات والأفكار ووجهات النظر، والتعاون بين المنظمين والمصنعين ومسؤولي المستشفيات وأنظمة الرعاية الصحية والأطباء والمرضى ومقدمي الرعاية ومجموعات الدعم وغيرهم. كما يشكل المؤتمر فرصة هامة للشركة لمشاركة العمل الذي تقوم به والتقنيات التي تطورها لمساعدة الناس في المملكة على عيش حياتهم بأفضل شكل ممكن من خلال التمتع بصحة جيدة.

السعودية تمتلك أفضل وألمع الخريجين في مجالي العلوم والهندسة

حث خالد الصفيان محافظ القطيف رئيس المجلس المحلي بمحافظة القطيف أعضاء المجلس على أهمية الوقوف ميدانيا على المشاريع التنموية الجاري تنفيذها في المحافظة، إنفاذا لأمر صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية، وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبد العزيز نائب أمير المنطقة الشرقية "حفظهما الله".

والجلسة التي ترأسها المحافظ اليوم بدأها حسين الصيرفي سكرتير المجلس، وتناول المجتمعون عرض المبادرات والمشاريع التنموية المعتمدة في ميزانية العام المالي 2019م ، وأبان م. ناصر الكعبور رئيس بلدية محافظة القطيف المكلف، و م. علي المطرود مدير إدارة الشؤون الفنية مبادرات المشاريع التنموية، منها تطوير طريق الإمام علي، تطوير وتأهيل طريق الرياض، تطوير وتأهيل طريق شمال الناصرة بمحافظة القطيف م1، تحسين وتطوير الواجهات البحرية والشواطئ م2، استكمال تأهيل وتطوير حدائق عامة ، إنشاء حدائق عامة وساحات بلدية بمدن وقرى القطيف.

وقال د. كامل العباد ممثل الشؤون الصحية بالمجلس مدير مستشفى الأمير محمد بن فهد: "إن المشاريع الصحية الجاري متابعة تنفيذها عي، تم استلام المرحلتين الأولى والثانية من مشروع إنشاء مستشفى الأمير محمد بن فهد العام وأمراض الدم الوراثية بالقطيف 100سرير ، كما تم طرح مشروع التجهيزات من قبل الوزارة ، وتم إعادة طرح مشروع مستشفى الولادة والأطفال بالقطيف سعة ( 300 ) سرير بمنافسة عامة ليتم تنفيذه وذلك بعد تعثر المشروع خلال الفترة الماضية"، مضيفا "إن العمل جاري العمل بمشروع إنشاء مستشفى عنك العام ونسبة إنجازه 77% ، مشروع استكمال الدور الأول من مركز السيهاتي بمستشفى القطيف المركزي، إنشاء مركز طب الأسنان التخصصي بالقطيف سعة ( 50 ) عيادة حيث تم إنهاء المشروع وتم استلامه ابتدائياً كمرحلة أولى (هيكل إنشائي فقط ) ، إنجاز مشروع إحلال وتطوير البنية التحتية بمستشفى القطيف المركزي بنسبة 100% ، كما تم إعادة طرح مشاريع المراكز الصحية المتعثرة بالقطيف ضمن منافسة عامة ليتم تنفيذها على حساب المقاول وبانتظار موعد فتح المظاريف".

وعن المشاريع الصحية الواقعة بمرحلة الدراسة والطرح والترسية فقال: "منها الأعمال التطويرية بمستشفى القطيف المركزي، الأعمال التطويرية بمستشفى صفوى العام وتطوير أنظمة الغازات الطبية فيه، عملية الترميمات الحرجة لمبنى إدارة الرعاية الصحية الأولية بالقطيف".

وعرض عبد الكريم العليط مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف أبرز الإنجازات العالمية التي حققها طلاب وطالبات القطيف على كافة الأصعدة، بعد ذلك استعرض المشاريع التعليمية الجاري تنفيذها وما جرى عليها من تحديث لنسب الإنجاز. ثم وجه سعادة رئيس المجلس بالعمل على سرعة سحب المشاريع التعليمية المتعثرة وإعادة طرحها.

وقام م. ضياء أسعد مدير إدارة المياه بعرض مبادرات ومشاريع المياه التي تم ترسيتها، وهي مشروع شبكات الصرف الصحي واستبدال المحابس لشبكات المياه، وقدم المحافظ الشكر لإدارة المياه والبلدية على جهودهم المبذولة في احتواء المشكلة البيئية التي حصلت في بلدة العوامية وحث على عدم تكرار مثل هذه المشكلة في أي موقع.

وناقش المجتمعون آلية متابعة المشاريع الجاري تنفيذها، إذ أوضح حسن مال الله رئيس لجنة متابعة المشاريع الجاري تنفيذها بأن آلية متابعة المشاريع مع الجهات الحكومية تتيح للمجلس الاطلاع على نسب الإنجاز للمشاريع بشكل دقيق من خلال الروابط الإلكترونية التي تسرع في وصول مراحل تنفيذ المشاريع للمجلس المحلي، فيما أكد المحافظ على أهمية الزيارات الميدانية للمشاريع التنموية وحث مديري الدوائر الحكومية بدقة المتابعة لجودة تنفيذ المشاريع وتذليل كافة العقبات التي قد تؤخر تنفيذ المشاريع.

محافظ القطيف: لا بد من التواجد الميداني للمشاريع الجاري تنفيذها إنفاذا لأمر أمير المنطقة الشرقية ونائبه

ترأست المملكة العربية السعودية ممثلة في الهيئة العامة للطيران المدني أربع لجان فنية من أصل خمس لجان في المنظمة العربية للطيران المدني وهي: لجنة النقل الجوي، ولجنة البيئة، ولجنة أمن الطيران، ولجنة الملاحة الجوية. وحسب أنظمة المنظمة فإن عملية انتخاب رئيس اللجنة تأتي عبر التصويت من قبل أعضاء اللجنة المشاركين.

ويأتي هذا الترأس لما تحظى به المملكة ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني من ثقة دولية؛ حيث إن المملكة تعد من أكبر الداعمين للمنظمات الدولية،وكذلك من الدول السبّاقة في دعم صناعة الطيران المدني، وتسعى إلى تطوير شتى مجالات هذه الصناعة .

وتحرص المملكة ممثلة في الهيئة العامة للطيران المدني على تطبيق أعلى المعايير العالمية في أمن الحركة الجوية وسلامتها، وتجويد الخدمات ومسايرة التطورات والابتكارات المؤثرة في مجال تكنولوجيا الطيران وحماية البيئة من الآثار التي نجمت عن التوسع في خدمات النقل الجوي.

ويُعَدُّ حضور المملكة في الجمعية العامة والمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني وعضويتها في كافة اللجان الفنية الخمس إضافة مهمة للمنظمة، كونها عضوًا حيويًا في أعمال المنظمة وفي الحفاظ على المكتسبات العربية والمصالح المشتركة مع الدول العربية على المستوين الدولي والإقليمي لضمان طيران مدني آمن ومنتظم ومستمر وذلك من خلال المنظمة العربية للطيران المدني.

هذا وتهدف المنظمة العربية للطيران المدني، إلى تزويد سلطات الطيران المدني في الدول الأعضاء ، والتي يبلغ عددها واحدًا وعشرين دولةً عربية، بإطار منظم للعمل المشترك لوضع تخطيط عام للطيران المدني بين الدول العربية، والنهوض بالتعاون المشترك والتنسيق المنظموالمأمول بين الدول الأعضاء في مجال الطيران المدني،ووضع الأسس الكفيلة بذلك، بالإضافة إلى العمل على تنمية الطيران المدني العربي وتطويره بشكل يستجيب لحاجة الأمة العربية لتحقيق نقل جوي آمن وسليم ومنتظم.

وتقوم المنظمة العربية للطيران المدني بأداء جميع المهام الضرورية لتنفيذ أغراضها وأهدافها وتشجيع التكامل ومساندته بين مؤسسات النقل الجوي العربية، وإجراء البحوث وإعداد الدراسات بشأن الجوانب الاقتصادية والتنظيمية والقانونية والفنية والأمنية المتعلقة بالطيران المدني بين الدول الأعضاء، وتنسيق مواقف الدول الأعضاء بصدد الأمور ذات المصلحة المشتركة والاهتمام المشترك في مجال الطيران، وتشجيع التنسيق والتوافق بين تشريعات الطيران المدني وإجراءاته بين الدول الأعضاء والعمل على توحيد تلك التشريعات والإجراءات.

بالإضافة إلى رصد التغييرات، بما في ذلك التغييرات التقنية في الطيران المدني وتقييد متطلبات الدول الأعضاء للاستجابة للتحديات المهمة، و تسهيل تبادل المعلومات الخاصة بسلامة الطيران والنهوض بالوعي الأمني بين الدول الأعضاء، وتشجيع تطبيق القواعد القياسية وأساليب العمل الموصى بها في ملاحق اتفاقية الطيران المدني الدولي، علاوة على تعزيز الترتيبات بين الدول الأعضاء، كلما ساهم ذلك في تنفيذ الخطط الإقليمية الصادرة عن منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) بخصوص التجهيزات والخدمات الخاصة بالملاحة الجوية، والتنسيق بخصوص برامج التدريب وتطويرها استجابة للحاجة الحالية والمستقبلية للعاملين في مجال الطيران المدني.

وتجدر الإشارة إلى أن المنظمة العربية للطيران المدني تعّد منظمة عربية متخصصة تابعة لجامعة الدول العربية، وتسعى إلى توثيق التعاون والتنسيق بين الدول العربية في مجال الطيران المدني وتطويره، وقد أُنشِئت المنظمة في 7 فبراير 1996م عندما دخلت اتفاقية إنشائها حيز التنفيذ، وعقدت جمعيتها العامة الأولى في يونيو من العام نفسه.

‏ المملكة تترأس أربع لجان فنية بالمنظمة العربية للطيران المدني

يُعد تطوير وتقييم المصدرين أحد الأدوار الرئيسية التي تقوم بها هيئة تنمية الصادرات السعودية "الصادرات السعودية" لرفع مستوى المعرفة التصديرية للمنشآت السعودية، وتطوير قدراتها لرفع جاهزيتها التصديرية، وفقًا لأفضل الممارسات العالمية، مما يساهم في تحقيق أهداف تنمية الصادرات غير النفطية، وترجمةً لرؤية المملكة 2030. حيث تقدم "الصادرات السعودية" خدمة "التقييم التفصيلي" لتعزيز قدرات التصدير الوطنية من خلال رفع مستوى وجاهزية التصدير للمنشآت المستهدفة. تقيس خدمة "التقييم التفصيلي" مدى جاهزية المنشأة للتصدير، وتحلل وضعها الراهن، وفرص التحسين الممكنة، والتي تؤهلها للدخول في مجال التصدير، والنفاذ بمنتجاتها إلى الأسواق العالمية، بمستوى منافس يعكس جودة وقوة وتنوع المنتج السعودي.

تقدم خدمة "التقييم التفصيلي" تقييماً أكثر دقة ومتابعة للمنشآت التي سبق وأجرت التقييم الإلكتروني لجاهزية التصدير والمتاح على موقع "الصادرات السعودية" الإلكتروني، حيث يتم اختيار عدد من هذه المنشآت تبعاً لمعايير محددة لتلقي خدمة "التقييم التفصيلي" وذلك بعقد اجتماع منظم مع إدارة ومسؤولي التصدير في المنشأة. خلال اجتماع "التقييم التفصيلي"، يقوم أخصائي التقييم والاستشارات في "الصادرات السعودية" بمناقشة أداء السوق المحلي للمنشأة، ويطرح عدداً من التساؤلات التفصيلية ذات الصلة باستراتيجية التصدير للمنشأة، والتي تُعد ذات أهمية بالغة وفقًا لأفضل الممارسات الدولية من أجل نجاح عملية التصدير. بعد ذلك تحصل المنشأة على تقريرٍ مفصلٍ حول نتائج التقييم في كل مجال من المجالات الخمسة لاستراتيجية التصدير الخاصة بالمنشأة وهي المنتجات والميزة التنافسية، وأبحاث الأسواق واختيارها، والقنوات السوقية وعمليات البيع، وتسعير وتمويل الصادرات، والالتزام بالتصدير والرؤية. كما يتم تزويد المنشأة بالتوصيات لخدمات المتابعة والتي تقدمها "الصادرات السعودية" أو أحد شركائها.

الجدير بالذكر أن خدمة "التقييم التفصيلي" قد أُطلقت مطلع هذا العام واستفادت منها أكثر من 75 منشأة وطنية في عددٍ من مناطق المملكة. وتنوعت قطاعات المنشآت المشاركة في التقييم لتغطي أهم القطاعات المستهدفة في استراتيجية التصدير الوطنية مثل: قطاع الأغذية، ومواد البناء، والتعبئة والتغليف، والمنتجات الاستهلاكية المعمرة.

من جانبه أفاد الأمين العام لـهيئة تنمية الصادرات السعودية "الصادرات السعودية" المهندس صالح السُلمي أن خدمة "التقييم التفصيلي" تساهم برفع الجاهزية التصديرية للمنشآت المستهدفة والذي يعد أحد أهداف "الصادرات السعودية" الاستراتيجية الرئيسة لتعزيز القدرات التصديرية للمنشآت الوطنية. مضيفاً أن "الصادرات السعودية" تسعى لتوفير الدعم اللازم للمنشآت لرفع قدراتها وإمكانياتها للدخول والتوسع في الأسواق الدولية، ورفع تنافسية منتجاتها بما يعكس مكانة المنتج السعودي.

إلى جانب رفع الجاهزية التصديرية للمنشآت المستهدفة، توظف "الصادرات السعودية" كافة إمكاناتها نحو تحسين كفاءة البيئة التصديرية وتذليل المعوقات التي قد يواجهها المصدرون ورفع المعرفة بممارسات التصدير وتنمية الكفاءات البشرية في مجال التصدير. وتعمل "الصادرات السعودية" أيضا على تسهيل إيجاد الفرص والأسواق التصديرية الملائمة للمنشآت وذلك بإعداد أدلة النفاذ إلى الأسواق ودراسات الأسواق حسب الطلب. وتساهم "الصادرات السعودية" في ظهور المنتجات السعودية أمام الفئات المستهدفة عن طريق المشاركة في المعارض الدولية. كما تقدم "الصادرات السعودية" خدمة تيسير ربط المصدرين مع المشترين والشركاء المحتملين من خلال البعثات التجارية واللقاءات الثنائية على هامش المعارض الدولية. ويأتي عمل "الصادرات السعودية" ترجمة لرؤية المملكة 2030م، وتلبية لتطلعات القيادة الرشيدة نحو تنمية الصادرات غير النفطية وتنويع مصادر الدخل للاقتصاد الوطني.

‏الصادرات السعودية تقدم خدمة «التقييم التفصيلي»

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود برقية عزاء ومواساة لفخامة الرئيسة سهلى ورق زودي رئيسة جمهورية أثيوبيا الديمقراطية الاتحادية في وفاة فخامة الرئيس الأسبق لجمهورية أثيوبيا جرما ولدي جيورجس.

وقال الملك المفدى: "علمنا بنبأ وفاة فخامة الرئيس الأسبق لجمهورية أثيوبيا الديمقراطية الاتحادية جرما ولدي جيورجس، ونبعث باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية وباسمنا لفخامتكم ولأسرة الفقيد ولحكومة وشعب جمهورية أثيوبيا الديمقراطية الاتحادية الصديق بأحر التعازي وأصدق المواساة، راجين ألاّ تروا أي سوء ".

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع برقية عزاء ومواساة لفخامة الرئيسة سهلى ورق زودي رئيسة جمهورية أثيوبيا الديمقراطية الاتحادية في وفاة فخامة الرئيس الأسبق لجمهورية أثيوبيا جرما ولدي جيورجس.

وقال سمو ولي العهد: " تلقيت نبأ وفاة فخامة الرئيس الأسبق لجمهورية أثيوبيا الديمقراطية الاتحادية جرما ولدي جيورجس، وأتقدم لفخامتكم ولأسرة الفقيد ولحكومة وشعب جمهورية أثيوبيا الديمقراطية الاتحادية الصديق بأحر التعازي وأصدق المواساة.

القيادة تعزي رئيسة جمهورية أثيوبيا في وفاة الرئيس الأسبق لأثيوبيا

شددت الهيئة العامة للغذاء والدواء على أهمية انتباه الطلبة وأولياء الأمور إلى زيف الادعاءات التي يسوقها مروجو حبوب "الكبتاجون" المخدرة، مشيرةً إلى أن الكبتاجون يضعف الإدراك ويسبب مضاعفات خطيرة، تصل إلى اضطرابات في المخ والجهاز العصبي والهلوسة.

وأوضحت الهيئة أن الترويج لتلك الحبوب ينتشر خلال فترة الاختبارات بداعي أنها تحسّن المستوى الدراسي، وبعض الطلبة يظنون أن حبوب الكبتاجون تفيد في التغلّب على النوم والإرهاق، لكنها في الحقيقة تضعف الإدراك وتسبب الكثير من المضاعفات الخطيرة.

وأشارت إلى أن الكبتاجون أحد مشتقات مركب الأمفيتامين،ويسبب تناوله أعراض اضطرابات عضوية في المخ، مثل التشنج وإتلاف خلايا المخ، إضافة إلى نقص كريات الدم البيضاء، والأنيميا، وفقدان الاتزان والحكم الصحيح على الأمور والشك في الناس، ما يؤدي إلى الانطواء، والعزلة، وسرعة الانفعال، واضطرابات عقلية، وتوارد أفكار انتحارية.

ولفتت إلى أن حبوب الكبتاجون تسبب أيضاً ضموراً بالمخيخ والجهاز العصبي، ما يسبب تشوهات وإعاقات دائمة ورعشة في اليدين وتقلصات عضلية عند استخدامه فترات طويلة، إضافة إلى ارتفاع ضغط الدم وسرعة ضربات القلب وهبوط التنفس والسكتة القلبية، واعتلال الصحة والسلوك الهستيري دون وعي، والميل إلى الكسل، والإرهاق الشديد، وكثرة النوم، والتعرّق الشديد، وشحوب الوجه والشفتين.

وذكرت أن الأضرار تشمل أيضاً الإصابة بالهلوسة السمعية والبصرية، والإدمان نتيجة التعاطي المستمر، ولذا يجب الابتعاد عن تناولها، وإبلاغ السلطات الأمنية عمّن يروج هذه السموم.

«الغذاء والدواء»: حبوب «الكبتاجون» تضعف الإدراك وتسبب مضاعفات خطيرة

استقبل معالي وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن بمكتب معاليه بمكة المكرمة أمس"الاثنين" رئيس منظمة الحج والزيارة بالجمهورية الإسلامية الإيرانية الدكتور علي رضا رشيدان، والوفد المرافق له، بحضور معالي نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط، وعدد من المسؤولين بالوزارة وممثلي الجهات ذات العلاقة بشؤون الحج.

ورحب معاليه برئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية والوفد المرافق، مؤكداً أن المملكة تبدأ استعدادها مبكراً لموسم الحج، باستقبال الجهات المعنية بشؤون الحجاج في الدول الإسلامية لمناقشة ترتيبات استضافة حجاج هذه الدول، مشيراً معاليه إلى ما تبذله حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز-يحفظه الله-، بمتابعة حثيثة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيساً مجلس الوزراء وزير الدفاع -يحفظه الله-، للوقوف على راحة الحجاج وتسخير كافة الإمكانيات المتاحة ، والتي أثمرت ولله الحمد عن تحقيق نسب رضا عالية لدى الحجيج ، بما فيهم حجاج الجمهورية الإيرانية ، حيث تحرص المملكة أن يؤدوي الجميع مناسكهم بيسر وطمأنينة .

من جهته عبر رئيس منظمة الحج والزيارة بالجمهورية الإسلامية الإيرانية الدكتور علي رضا رشيدان عن شكره للملكة العربية السعودية

توجيه الدعوة لمعاليه ولأعضاء الوفد المرافق من منظمة الحج بالجمهورية الإسلامية الإيرانية وعلى حفاوة الاستقبال والترحيب، كما اعرب عن شكره لمعالي وزير الحج والعمرة على الجهود التي تبذل من أجل تعزيز سبل التواصل بين البلدين فيما يتعلق بشؤون الحجاج الايرانيين.

وزير الحج والعمرة يستقبل رئيس منظمة الحج الإيراني

ضمن سلسلة من القرارات الهادفة إلى استمرار جامعة الأمير سلطان في القيام بدورها التنموي الوطني؛ وافق مجلس أمناء الجامعة ضمن لقاءاته الفصلية برئاسة رئيسه صاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف وبحضور أصحاب المعالي والسعادة أعضاء المجلس على توصية مجلس الجامعة باستمرارية تحمل مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم المظلة النظامية للجامعة لنسبة 50% من رسوم الطلبة السعوديين المستجدين في كليتي الهندسة وعلوم الحاسب والمعلومات للسنوات القادمة، وذلك إسهاماً من المؤسسة والجامعة في تحقيق رؤية المملكة 2030 التي تؤكد على الارتقاء بقطاع الهندسة وقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات نظراً لأهميتهما في بناء الاقتصاد الوطني ما يؤدي إلى تزايد الاعتماد على الحوسبة في القطاعات الحكومية والخاصة لمواكبة النهضة التي تشهدها المملكة.

ووافق المجلس على عدد من التوصيات المرفوعة إليه من مجلس الجامعة واتخذ فيها ما يلزم من قرارات.

الجدير بالذكر أن مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يضم في عضويته إلى جانب رئيسه صاحب السمو الأمير الدكتور عبد العزيز بن محمد بن عياف، ومعالي المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ، ومعالي الدكتور ناصر بن عبدالعزيز الداوود، ومعالي الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الحامد، والدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن الثنيان، والدكتور سعد بن سعود آل فهيد، والأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم الحميد،والدكتور سعود بن محمد النمر، والدكتور خالد بن محمد الطويل، والأستاذ عبدالله بن محمد الرميزان، والأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن سعد المقرن، والأستاذ الدكتور سعيد بن محمد صالح الزهراني، والدكتور أحمد بن صالح اليماني مدير الجامعة وأمين سر المجلس، والأستاذ الدكتور سعد بن صالح الرويتع، والدكتور عبدالحفيظ بن محمد فدا، والدكتور محمد بن عبدالرحمن المسهر، والدكتورة ريمة بنت صالح اليحيا.

استمرارية مبادرة مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم بتحمل 50% من رسوم كليتي الهندسة وعلوم الحاسب

وقع نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب آسيا المهندس زكي بن عمر حريري اليوم عقد تنفيذ الخدمات الأساسية لأكثر من 30 ألف حاج مع الممثل المفوض للمكتب الوطني للمشتريات في مكتب شؤون حجاج جمهورية أفغانستان الإسلامية محمد بلال قاريزادة بحضور نائب رئيس مجلس إدارة المؤسسة المهندس هشام بن عبدالرحمن شلي وعدد من أعضاء مجلس إدارة المؤسسة .

وأوضح المهندس زكي حريري أن المؤسسة تحرص بمتابعة مستمرة من رئيس مجلس الإدارة الدكتور رأفت بن إسماعيل بدر على تطوير خدماتها وإمكاناتها وأدائها في كل عام بما يحقق المزيد من الراحة واليسر للحجاج الذين تتشرف بخدمتهم ويتواكب مع ما توليه حكومتنا الرشيدة – رعاها الله – من عناية واهتمام بوفود الرحمن لافتا أنه تم خلال اللقاء بحث العديد من الموضوعات المتعلقة بالخدمات التي ستوفرها المؤسسة بمشيئة الله تعالى خلال موسم حج هذا العام 1440 هـ المتعلقة بالتغذية والمواصلات والسكن في المشاعر المقدسة التوعية والخدمات الأخرى علاوة على التأكيد بضرورة تنفيذ البرامج التوعوية للحجاج في بلادنهم خاصة ما يتعلق بالتفويج لمنشأة الجمرات والمسجد الحرام والأخذ بالرخص الشرعية في هذا الجانب .

وعبر عن تقديره لتعاون القائمين على مكتب شؤون حجاج أفغانستان وحرصهم على التنسيق المستمر مع المؤسسة للوصول بالخدمات إلى أفضل المستويات .

من جانبه أشاد محمد بلال بالخدمات الجليلة والميسرة التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله لضيوف الرحمن معبرا عن اعتزازه بالتسهيلات والتقنيات الحديثة التي تنفذها وزارة الحج والعمرة والمؤسسة لخدمة وراحة الحجاج وعملهم المستمر لتسهيل تنقلاتهم وإنهاء إجراءاتهم في أوقات قياسية لينعم الحجاج بالمزيد من الراحة والاستقرار طيلة رحلتهم الإيمانية لافت أن هناك دورات توعوية تعقد للحجاج قبل مغادرتهم أفغانستان حول تعليمات ولوائح الحج وبرامج التفويج لمنشأة الجمرات ولقطار المشاعر المقدسة إضافة إلى تخصيص مرشدا دينيا وتوعويا لكل مجموعة من مجموعات الحجاج يقوم بأعمال التوعية والإرشاد للحجاج أثناء تواجدهم داخل مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

توقيع تنفيذ خدمات 30 ألف حاج أفغاني موسم حج هذا العام

أقر مجلس الشورى توصيات تطالب المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالتنسيق مع الجهات المشرفة والمنفذة لمشروعات ( نيوم والبحر الأحمر والقدية)،وغيرها من المشروعات المستقبلية، والبدء في تطوير برامجها وخططها الدراسية بما يفي بسد احتياجاتها من الكفاءات الوطنية المهنية والفنية

وبما يضمن وجود مخرجات ومهارات لخريجيها للعمل في تلك المشروعات التي اطلقتها حكومة خادم الحرمين الشريفين عبر رؤية المملكة وبرنامج التحول الوطني وأكد المجلس على الحاجة إلى توفير المزيد من أبناء وبنات الوطن المؤهلين للعمل في المشروعات الطموحة لتحقيق رؤية المملكة وأهداف برنامج التحولالوطني،وبارك مجلس الشورى الجهود التي تبذلها مؤسسة التدريب التقني والمهني لزيادة أعداد المقبولين من المتدربين في مختلف قطاعات المؤسسة، الأمر الذي شهد زيادة ملحوظة مقارنة بالأعوام السابقة بما يساهم في تهيئة المزيد من مخرجات التعليم العام لسوق العمل في مختلف القطاعات الحكومية والخاصة، وثمن جهود المؤسسة المستمرة لتحقيق أهداف برنامج التحول الاستراتيجي للمؤسسة بما يساهم في تحقيق رؤية المملكة وبرنامج التحول الوطني، وتنفيذ المبادرات اللازمة لتحقيق برنامج التحول الاستراتيجي، وتأمل اللجنة أن تسارع المؤسسة بإنجاز المبادرات ذات الإنجاز المتدني حتى يمكن الاستفادة منها في ظل التغير المتسارع للتقنيات في مختلف المجالات.

الشورى يدعو التدريب التقني إلى إعداد الشباب لمشاريع التحول الوطني

كشفت وزارة العدل عن إصدار أكثر من 163 ألف وكالة إلكترونية من خلال بوابة ناجز وكتابات العدل، خلال شهر، منذ إطلاق وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد الصمعاني، التحوّل الرقمي في قطاع التوثيق بالوزارة.

وأوضحت الوزارة أن عدد الوكالات الصادرة من بوابة ناجز الإلكترونية بلغت 21637 وكالة، فيما أصدرت كتابات العدل 141371 وكالة إلكترونية.

وأضافت أن عمليات التحقق من الوكالات بلغت 193229 عملية تحقق على قنوات وزارة العدل كافة، تمثلت في 1849 عملية من على بوابة ناجز الإلكترونية، و100771 عملية من على بوابة الوزارة، و90363 من تطبيق الجوال، و242 من على النظام العقاري.

وأشارت وزارة العدل إلى أن عدد الضبوط الإلكترونية للموكلين (بصمة ورمز تحقق) بلغت 157788 ضبطاً إلكترونياً، منها 124601 ضبط بالبصمة، و16918 ضبطاً ورقياً (تحتوي على توقيع)، فيما بلغت طلبات الإفراغ الإلكتروني للعقارات 1019 طلباً، 381 طلب تحديث للصكوك العقارية، و330 طلباً لإصدار صك بدل مفقود.

وكان وزير العدل، قد أطلق التحوّل الرقمي في قطاع التوثيق بالوزارة، الذي يتضمن عدداً من الخدمات العدلية الرقمية بهدف الاستغناء عن الورق، والتيسير على المستفيدين بما يغنيهم عن الحضور إلى مقار كتابات العدل لإصدار الوكالات منخفضة المخاطر.

وأكد الدكتور الصمعاني أن الوزارة ماضية في تحقيق الأهداف التي تدعم توجهات برنامج التحوّل الوطني 2020، ورؤية المملكة 2030، القائمة على تيسير الخدمات للمستفيدين والوصول إلى كفاءة الإنفاق التشغيلي للمرافق الحكومية، مشدداً على حرص الوزارة على إعادة هندسة الإجراءات وتبسيطها والسعي لجعلها رقمية بشكل كامل في قطاعات "القضاء والتنفيذ والتوثيق"، وهو هدف استراتيجي أعطته الوزارة أهمية قصوى.

ويوفر التحوّل الرقمي في التوثيق ما يقارب الـ 8 ملايين ورقة سنوياً كانت تستخدم لإنجاز أعمال كتابات العدل في المملكة، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على كفاءة الإنفاق، لاسيما المحافظة على البيئة وكذلك التيسير على المستفيدين، إذ لن يكون حمل الورق عبئاً ولا الحضور إلى مقار كتابات العدل مطلباً لإصدار بنود محددة من الوكالات.

العدل: إصدار أكثر من 163 ألف وكالة إلكترونية  خلال شهر

توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم - بمشيئة الله تعالى -انخفاضًا في درجات الحرارة مصحوبًا برياح نشطة على مناطق (تبوك، الجوف، الحدود الشمالية، حائل)، فيما تهطل أمطار رعدية على مناطق (جازان، عسير، الباحة)، وسماء غائمة جزئيًا على وسط وشرق المملكة.

وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى شمالية على الجزء الشمالي والأوسط وجنوبية إلى جنوبية شرقية على الجزء الجنوبي بسرعة 18-45كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين وقد يصل إلى مترين ونصف على الجزء الأوسط، وحالة البحر متوسط الموج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة 15-35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج.

سماء غائمة على وسط وشرق المملكة

أصدرت وزارة الداخلية اليوم بياناً بشأن تنفيذ حكم القتل قصاصاً في أحد الجناة ،فيما يلي نصه :

أقدم / محيا بن معاود بن مريشد المظيبري الرشيدي - سعودي الجنسية - على قتل / سعود بن عتيق بن عيد الرقاص الرشيدي - سعودي الجنسية -، وذلك بإطلاق النار عليه من سلاح رشاش عدة طلقات أدت لوفاته بسبب خلاف بينهما.

وبفضل من الله تمكنت سلطات الأمن من القبض على الجاني المذكور وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صك يقضي بثبوت ما نسب إليه والحكم عليه بالقتل قصاصاً، وتأجيل استيفائه إلى بلوغ ورشد القاصرتين من ورثة القتيل ومطالبتهما مع بقية الورثة باستيفاء القصاص، ثم ألحق بصك الحكم ثبوت بلوغ ورشد القاصرتين ومطالبتهما مع بقية الورثة باستيفاء القصاص من قاتل مورثهما وأيد الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً وأيد من مرجعه بحق الجاني المذكور.

وتم تنفيذ حكم القتل قصاصاً بالجاني / محيا بن معاود بن مريشد المظيبري الرشيدي - سعودي الجنسية - اليوم الثلاثاء 11 / 4 / 1440هـ، بمحافظة النبهانية في منطقة القصيم.

القتل قصاصاً في أحد الجناة بالقصيم

حرصاً من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ على تلمس احتياجات المواطنين والمواطنات ، وبناءً على ما عرضه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ـ حفظه الله ـ ، فقد أمر المقام الكريم باستمرار صرف بدل غلاء المعيشة الشهري بمبلغ (1000 ) ألف ريال للمواطنين من الموظفين المدنيين والعسكريين ، وبدل غلاء المعيشة للمعاش التقاعدي الذي يصرف للمستفيدين من المؤسسة العامة للتقاعد ، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من المواطنين بمبلغ (500) خمسمائة ريال ، وبدل غلاء المعيشة للمخصص الشهري لمستفيدي الضمان الاجتماعي بمبلغ (500) خمسمائة ريال ، واستمرار زيادة مكافأة الطلاب والطالبات من المواطنين بنسبة (10 %) ، وذلك لمدة عام مالي واحد إلى حين استكمال دراسة منظومة الحماية الاجتماعية.

خادم الحرمين الشريفين يأمر باستمرار صرف بدل غلاء المعيشة للموظفين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين والضمان الاجتماعي والطلاب والطالبات

أصدرت وزارة الداخلية اليوم بياناً حول تنفيذ حكم القتل قصاصاً في جانية أثيوبية بالدمام وفيما يلي نصه:

أقدمت / ميليون ابيسا نادو - أثيوبية الجنسية - على قتل / غلباء بنت عبدالله بن هيف البيشي -سعودية الجنسية -، وذلك بطعنها عدة طعنات في جسدها بأداة حادة مما أدى إلى وفاتها.

وبفضل من الله تمكنت سلطات الأمن من القبض على الجانية المذكورة وأسفر التحقيق معها عن توجيه الاتهام إليها بارتكاب جريمتها وبإحالتها إلى المحكمة الجزائية صدر بحقها صك يقضي بثبوت ما نسب إليها والحكم عليها بالقتل قصاصاً وأيد الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً وأيد من مرجعه بحق الجانية المذكورة

وتم تنفيذ حكم القتل قصاصاً بالجانية / ميليون ابيسا نادو -أثيوبية الجنسية - اليوم الثلاثاء 11 / 04 / 1440هـ، بمدينة الدمام في المنطقة الشرقية.

القتل قصاصاً بحق أثيوبية  قتلت مواطنة بأداة حادة

كشفت وحدة الدراسات التحليلية لدى #W7Worldwide للاستشارات الإستراتيجية والإعلامية، أن 80% من الشركات التقنية العالمية تستخدم اللغة العربية لدعم محتوى حِسَابِهَا على تِوِيتِر، وهو ما اعتبر مؤشراً تفاؤلياً من قبل القائمين على التقرير الاستشار ي، في حين أن 37.5% منها تستهدف سوق المملكة العربية السعودية بشكل مباشر.

وحدد الفريق الاستشاري، 10 حسابات تابعة لأكبر الشركات التقنية العالمية، وذلك وفقًا لقائمة مجلة فوربس الأمريكية، الصادرة في يونيو / حزيران 2018 بناءً على قيمتها السوقية الفعلية، والشركات، هي :"آبل، وسامسونج، ومايكروسوفت، وجوجل، وآي بي إم، وانتل، وسيسكو، وأوراكل، واتش بي، وفوكسكون".

وأظهرت النتائج استخدام 8 من أصل 10 شَرِكَاتٌ اللُّغَةُ العَرَبِيَّةُ فِي حِسَابِهَا على تِوِيتِر عند استهدافهم لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا، ويتزامن إصدار التقرير الاستشاري مع اليوم العالمي للغة العربية، للاحتفاء بها في 18 كانون الأول / ديسمبر من كل عام، بموجب قرار صادر من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1973.

المؤشرات التفاؤلية

وخرج فريق التقرير الاستشاري بمؤشرات تفاؤلية، حيال تزايد اهتمام الشركات التقنية العالمية – محل الدراسة- بمحتوى اللغة العربية، فعلى مستوى تكرار استخدام اللغات الحية في تدويناتها، جاءت العربية ثانيًا بنسبة 21% متقدمة على العديد من اللغات الأخرى، فيما حصلت الإنجليزية على المرتبة الأولى بـ 27%، واللغة الإسبانية ثالثًا بـ 16%.

أما اللغتين الفرنسية والألمانية فجاءت في المرتبة الرابعة بـ 11% لكل منهما، فيما تساوت بقية اللغات الأخرى كـ "الإيطالية، والتركية، والروسية، والنرويجية، والأوكرانية" بـ 3% لكل منها، من جهته قدم فريق العمل حزمة توصيات فنية، من شأنها دعم محتوى اللغة العربية في حسابات الشركات التقنية الإقليمية والدولية على منصة "تويتر"، ومنها : تفعيل تواصلها مع الجمهور المستهدف باللغة الأم (العربية)، بالإضافة إلى ضرورة وجود خطة استراتيجية تنفيذية للتواصل مع الجمهور المستهدف عبر الشبكات الاجتماعية عمومًا، والاستفادة من ذلك في إدارة السمعة والصورة الذهنية بشكل إيجابي.

ومن التوصيات التي أوردها التقرير، تشديده على أهمية بناء جسر تواصل احترافي مع الجمهور المستهدف وفقاً لنموذج ABC))، والتأكيد على أهمية صناعة محتوى عربي يمتاز بالإبداع، ويتوافق مع ثقافة المجتمعات.

%80 من شركات التقنية العالمية تستخدم العربية لدعم محتوى «تويتر»

كشف مجلس الضمان الصحي التعاوني عن إجراءاتٍ جديدة من شأنها أن تسهم في تطوير صناعة التأمين الصحي و رفع مستوى الأداء التنظيمي و الإشرافي و الرقابي وذلك من خلال إستكمال الربط الإلكتروني الإلزامي للتأمين الصحي على جميع السعوديين العاملين في القطاع الخاص و أفراد أسرهم، متوقّعاً أن يتبع ذلك نمو أعداد المؤمن لهم بزيادة تصل إلى (2) مليون مشترك جديد، خلال نهاية العام القادم 2019 .

وأوضح المتحدث باسم المجلس ياسر المعارك أن عدد المؤمن لهم بلغ (10,801,693) مؤمناً, منهم (1,083,990) مؤمناً له من الموظفين السعوديين ويتبع لهم من أفراد أسرهم عدد (1,770,505) مشتركين، فيما بلغ عدد الموظفين غير السعوديين (6,022,723) مؤمناً لهم و (1,924,475) من التابعين لهم وذلك حتى تاريخ 10 / 12 / 2018م.

وأكد أن المنشآت غير الملتزمة بتوفير التأمين الصحي لمنسوبيها سعوديين وغير سعوديين وأفراد أسرهم ستتعرض إلى إيقاف الخدمات على تلك المنشآت بالتنسيق مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، إضافة إلى إلزامهم بسداد الأقساط الواجبة السداد وغرامة مالية تساوي قيمة التأمين عن كل فرد.

وبين المعارك أن مجلس الضمان الصحي إستكمل منظومة الربط الإلكتروني لكافة العاملين بالقطاع الخاص, ففي السابق تم ربط إصدار و تجديد الإقامة لغير السعوديين بتوفير التأمين الصحي، ومؤخراً تم ربط قوائم بيانات العاملين السعوديين المسجلة في التأمينات الاجتماعية مع مركز المعلومات الوطني للتعرف على الحالة الوظيفية و الإجتماعية، وبالتالي سيلزم صاحب العمل إلكترونيا بتوفير التأمين لجميع العاملين لديه و لن يتم إصدار أو تجديد أي وثيقة تأمين بعد مطلع عام 2019 مالم تشمل جميع العاملين السعوديين وغير السعوديين وأفراد أسرهم، موضحاً أن اللائحة التنفيذية للضمان الصحي نصت على أن التأمين يشمل أفراد أسرة العامل وهم ( الزوجة (أو الزوجات) وجميع أولاده الذكور دون سن (25) والبنات غير المتزوجات) كما أعطت اللائحة الحق للموظفة السعودية الحاصلة على التأمين الصحي أن تشمل زوجها وأبنائها بالخدمة على السواء.

ونوه المعارك أن هذا مشروع الربط الإلكتروني يأتي في إطار استراتيجية المجلس حيال تغطية كافة الشرائح المستهدفة بالنظام من خلال التحول الرقمي، وتحسين العمليات التشغيلية الأساسية لكافة التعاملات الإلكترونية مع جميع الأطراف ذات العلاقة التأمينية، مما يعزز أدوات الحوكمة ويسهم في استقرار وزيادة السعة الاستيعابية وسلامة سوق التأمين الصحي، واستثمار التقنية في رفع مستوى الأداء التنظيمي والإشرافي والرقابي للمجلس.

وأفاد أن سوق التأمين في المملكة يشهد نمواً مطرداً ويبشر على المدى القريب بمستقبل واعد في ظل الخطط التي أعدها الضمان الصحي ويسعى من خلالها إلى مزيد من التحسين في أداء سوق التأمين الصحي وتحقيق إنجازات اقتصادية وصحية جمّة من خلال العمل على تطوير أدواته وآلياته الرقابية والفنية لتعزيز دوره التنظيمي والإشرافي ورفع الكفاءة في وقت أضحى فيه قطاع التأمين الصحي أحد أهم بدائل تمويل الخدمات الصحية في ظل المتغيرات الإقتصادية التي تواجهها المملكة، لافتاً إلى أن المؤمن لهم يتلقون خدمات التأمين الصحي التعاوني من خلال (5,149) مقدم خدمة رعاية صحية معتمد و(27) شركة تأمين صحي المؤهلة و(10) من شركات إدارة المطالبات المؤهلة تغطي كافة أنحاء المملكة.

مجلس الضمان الصحي : غرامة مالية و إيقاف الخدمات عن الشركات التي لا توفر التأمين الصحي لمنسوبيها

أتاح صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، 108 فرص تدريبية على رأس العمل في مجال التمريض والصيدلية في منطقة مكة المكرمة، عبر برنامج "تمهير"، الهادف إلى إكساب خريجي الجامعات الخبرات والمهارات اللازمة المطلوبة لسوق العمل من خلال التدريب العملي في مواقع العمل الفعلية وفقًا لتخصصات الخريجين.

ودعا "هدف" الراغبين في الالتحاق في الفرص التدريبية زيارة الموقع الالكتروني للبوابة الوطنية للعمل (طاقات) على الرابط: ps://www.taqat.sa/.

ويأتي برنامج "تمهير" إنفاذاً للأمر السامي الكريم رقم 40262 وتاريخ 18/8/1437 هـ. وتتراوح مدة التدريب في البرنامج من 3 إلى 6 أشهر، وذلك لتدريبهم لدى المؤسسات الحكومية والمنظمات الدولية والمنشآت المتميزة لكي يتمكنوا من اكتساب الخبرات والمهارات اللازمة لإعدادهم للعمل بدوام كامل.

وتكمن أهمية "تمهير" في ردم الفجوة في المهارات المطلوبة بين سوق العمل ومخرجات الجامعات بإكساب المتدربين الخبرة العملية، كما سيتم تقديم مكافأة مالية دعمًا للمتدرب مقدارها 3 آلاف ريال شهريًا يقدمها "هدف" خلال فترة التدريب، وتحمل تأمين ضد مخاطر العمل للمتدربين، كما سيحصل المتدرب على شهادة معتمدة بعد إتمامه البرنامج التدريبي تزيد من قابلية توظيفه في القطاع الخاص.

واستهدف البرنامج خلال مرحلته الأولى تدريب خريجي الجامعات داخل المملكة، كما يتعين على المتدربين الوفاء بالالتزامات ومتطلبات التدريب في مواقع العمل، وتتمثل تلك الالتزامات في إكمال الدورات الإلكترونية الإلزامية، والالتزام بالحضور خلال فترة التدريب باليوم الكامل وفق خطة التدريب المعتمدة، واستكمال نموذج التقييم المطلوب في خطة البرنامج.

«هدف» يتيح فرص تدريبية على رأس العمل في مجال التمريض والصيدلة

رفض فضيلة مفتي هونج كونج الشيخ محمد أرشد، الموقف الذي صدر مؤخراً من مجلس الشيوخ الأمريكي، مؤكداً تأييده لتصريح المملكة الرافض لأي تدخل في شؤونها الداخلية أو التعرض لقيادتها أو المساس بسيادتها أو النيل من مكانتها.

وقال في تصريح له بمناسبة تصريح المملكة بشأن استنكارها للموقف الصادر مؤخراً من مجلس الشيوخ الأمريكي:" المملكة اتخذت ما يلزم حيال القضايا المثارة، ولا داعي للمزايدة ، وأن ثقل المملكة ومكانتها وجهود حكومتها بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده ومواقفها تجاه الإسلام والمسلمين جهود لا تنكر بل هي محل التقدير والاحترام ".

وثمن مفتي هونج كونج الجهود المتواصلة التي تقدمها المملكة في رعاية مصالح المسلمين بالعالم والدفاع عن قضاياهم وخدمة ضيوف الرحمن، مؤكداً أن أي مساس بسيادة وأمن المملكة هو مساس للمسلمين بالعالم.

وسأل الشيخ أرشد، الله تعالى أن يحفظ المملكة من كل مكروه وسوء، وأن يوفق ولاة أمرها لكل ما فيه مصلحة وخير لعز الإسلام وأهله، وأن يصرف عن المملكة وأهلها الشر، وأن يديم عليها التمسك بالكتاب العزيز والسنة الغراء.

مفتي هونج كونج يثمن دور خادم الحرمين وولي العهد في خدمة الحرمين ونشر السلام

شهد وزير الإعلام رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب الدكتور عواد بن صالح العواد مساء اليوم حفل وزارة الإعلام باختيار الرياض عاصمة للإعلام العربي 2018/ 2019م، في فندق الفيصلية بالرياض بحضور أصحاب المعالي وزراء الإعلام العرب ومسؤولين في جامعة الدول العربية وإعلاميين وكتاب من مختلف الدول العربية.

واستقبل الدكتور العواد ضيوف الحفل، واصطحبهم في جولة على المعرض المصاحب الذي حوى صورا تاريخية وأدوات صحافة ووثائق عن نشأة وتطور الإعلام السعودي، ثم توجه الجميع بعد ذلك إلى القاعة المخصصة للمناسبة، حيث عزف السلام الملكي، وافتتحت فقرات الحفل الخطابي بالقرآن الكريم.

وشاهد الحضور عرضا مرئيا عن هوية الرياض عاصمة الإعلام العربي، التي تعكس ما تمثله الرياض كمدينة عربية عصرية تضرب جذورها في عمق التاريخ، بما تحمله من عراقة وأصالة، تلا ذلك عرض مرئي آخر عن عواصم الإعلام العربي السابقة.

ثم ألقى وزير الإعلام كلمة رحب فيها بضيوف المملكة من الوزراء والمسؤولين والصحفيين والإعلاميين، وأوضح خلالها ما تشهده المملكة من نهضة في بنية الإعلام السعودي البشرية والتقنية، وما يمثله اختيار الرياض بالنسبة لتطور الإعلام العربي، والنهوض بقدراته البشرية والمادية، وتوحيد رسالته السامية في مواجهة التحديات، وحشد جهوده لخدمة قضايا الأمة والاهتمام بأولويات الإنسان العربي.

وقال العواد في كلمته: "تشهد الرياض حاليا وسائر مدن المملكة مشاريع تقنية ورقمية طموحة بدعم واهتمام ومتابعة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله – ، مؤكدا أن تلك المشاريع الرقمية ستكون بوابة الدخول إلى عصر إعلامي جديد.

عقب ذلك، ألقى الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال السفير الدكتور بدر الدين علالي، كلمة بالنيابة عن الأمين العام لجامعة الدول العربية.

كما ألقى رئيس هيئة الإعلام والاتصالات في جمهورية العراق الشقيقة الدكتور علي ناصر الخويلدي كلمة عاصمة الإعلام العربي السابقة بغداد.

ثم أقيمت مراسم تسليم درع عاصمة الإعلام العربي من العاصمة السابقة بغداد إلى العاصمة الحالية الرياض، حيث قدمه معالي رئيس هيئة الإعلام والاتصالات في جمهورية العراق الدكتور علي ناصر الخويلدي إلى معالي وزير الإعلام رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب الدكتور عواد بن صالح العواد.

وانطلقت عقبها الفقرات الفنية للاحتفال، حيث غنت مجموعة من الأطفال أغنية "الرياض" التي أعدت لهذه المناسبة.

ثم شاهد الحضور عرضاً مرئياً بعنوان "إعلام صنع بمجدنا" حكى نشأة الإعلام السعودي ومحطات تطوره خلال مسيرته التاريخية الطويلة، ثم عرضاً مرئياً آخر بعنوان "لحظات من ذاكرة الإعلام السعودي" قدم أهم البصمات وأبرز الأعمال خلال مسيرة الإعلام السعودي.

وفي لقاء مسجل عُرض خلال الحفل، روى المؤرخ الدكتور عبد الرحمن الشبيلي قصة الإعلام السعودي تحت عنوان "ما رواه الشبيلي" وتضمن حكاية بدايات الإعلام السعودي وقصص رواده الأوائل، وما شهده من تطورات وما واجهه من تحديات.

واستمع الحضور إلى قصيدة تحت عنوان "صبحٌ كالوطن" ألقاها طفلان من الذين شاركوا في مسابقة تحدي الإلقاء للأطفال.

كما شاهد الحضور عقب ذلك لقاءً مع رئيس وكالة الأنباء السعودية (واس) عبد الله الحسين رصد خلاله تاريخ الوكالة من خلال استعراض مراحل نشأتها وتطورها وآفاقها المستقبلية.

وتم تقديم لمحة عن المشاريع المستقبلية لوزارة الإعلام وقطاعاتها المختلفة خلال عام 2019م، وملامح التحول الرقمي والتقني الذي تشهده مجالات عملها في مختلف التخصصات.

كما قُدّم عرض مرئي حول تجربة مركزي "التواصل الحكومي والدولي في عام"، كإحدى المبادرات والممارسات المتميزة لوزارة الإعلام السعودية، وقصة النشأة وطبيعة المهام والأدوار التي ينهض بها المركزان على المستوى الوطني والعالمي، بمناسبة مرور عام على انطلاقتهما.

تلاه تقديم عرض مرئي عن مسابقة تحدي الإلقاء للأطفال، كإحدى المبادرات التي تبنتها وزارة الإعلام لرعاية المواهب العربية في مجال الإلقاء باللغة العربية الفصحى.

بعدها تفضل وزير الإعلام الدكتور عواد العواد بتدشين حزمة من مبادرات ومشاريع للوزارة بمشاركة ضيوف الحفل، من أبرزها موقع التواصل الحكومي الرقمي، وبوابة الرياض عاصمة الإعلام العربي، ومسابقات الإعلام.

وفي ختام الاحتفال كرّم معالي وزير الإعلام الفائزين في مسابقة تحدي الإلقاء للأطفال، ثم كُرِّم معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، والأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال السفير الدكتور بدر الدين علالي، ومدير إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العربي والوزير المفوض الدكتور فوزي محمد الغويل.

وزير الإعلام: أمامنا نقلة رقمية طموحة تقودنا إلى عصر إعلامي جديد بدعم من القيادة الرشيدة

عقد وزير الإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد لقاء مع أصحاب المعالي وزراء الإعلام والاتصال في الدول العربية على هامش الاحتفال الذي أقامته وزارة الإعلام مساء اليوم بمناسبة اختيار الرياض عاصمة للإعلام العربي للعام 2018-2019 وذلك في فندق الفيصلية بمدينة الرياض.

وقد ألقى الوزير العواد كلمة في مستهل اللقاء قال فيها "يسرني أن أرحب بكم في بلدكم الثاني المملكة العربية السعودية وأن أنقل لكم ، تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله -".

وعبر العواد عن شكره وتقديره لأصحاب المعالي الوزراء على تلبية الدعوة لحضور الاحتفال الذي ينطلق مساء اليوم لاختيار الرياض عاصمة للإعلام العربي ، مبينا أن اختيار الرياض عاصمة للإعلام العربي يأتي متزامنا مع رئاسة المملكة للجنة الدائمة للإعلام العربي ورئاسة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب مما يعكس الدور المحوري والاستراتيجي للمملكة في مجال تنسيق العمل الإعلامي العربى المشترك والنهوض به في شتى المجالات والحرص على تكامل الجهود بما يحقق الأهداف ويرقى بالإعلام العربي إلى المستوى المنشود.

وأوضح الدكتور العواد أن الاحتفال بالرياض عاصمة للإعلام العربي يتضمن عدة فعاليات، مثل استضافة الرياض للملتقى الإعلامي العربي الأول الذي يبحث آليات وسبل تنفيذ الحملة الإعلامية العربية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، واستضافة الرياض لاجتماع اللجنة العربية للإعلام الإلكتروني، إضافة إلى اجتماعي اللجنة الدائمة للإعلام العربي والمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب.

وخاطب وزير الإعلام أصحاب المعالي الوزراء بالقول "أدعوكم من خلال هذا اللقاء إلى المشاركة في الفعاليات والمناسبات الاحتفالية الإعلامية والثقافية التي ستستضيفها الرياض خلال الأشهر القادمة احتفاء باختيار الرياض عاصمة للإعلام العربي".

وأوضح الوزير العواد أن اللقاء يهدف إلى طرح عدد من المبادرات والأفكار والتشاور حولها والتنسيق بشأنها مع قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية للعمل على إقرارها، من أبرزها ما يلي:

  • الالتزام بميثاق الشرف الإعلامي العربي وأخلاقيات المهنة والحرص على المصداقية والبعد عن اختلاق القصص لغرض الإثارة.

-آليات تفعيل العمل العربي المشترك والتغلب على التحديات التي تواجه تنسيق جهوده في التعامل مع أبرز التحديات التي تواجهها الأمة العربية.

-آليات زيادة التفاعل وسرعة التنفيذ لما يصدر من قرارات عن مجلس وزراء الإعلام العرب.

  • إمكانية الاستفادة من خبرات الاتحاد الأوروبي وبحث سبل التعاون بينه وبين الجامعة العربية في مجال مقاومة خطاب الكراهية والأخبار المزيفة والعمل على نشر الاعتدال والتسامح.

وقد تضمن اللقاء مداخلات من معالي وزراء الإعلام العرب، حيث هناء معاليهم المملكة بمناسبة اختيار الرياض عاصمة للإعلام العربي، وعبروا عن سعادتهم لمشاركتهم في هذه الاحتفال التاريخي.

واتفق معالي الوزراء على أن يتم عرض مخرجات الاجتماع على اللجنة الدائمة للإعلام العربي ومن ثم المكتب التنفيذي لاعتمادها.

العواد: اختيار الرياض عاصمة للإعلام العربي يعكس الدور المحوري والاستراتيجي للمملكة
المزيد