إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
8 ذو الحجة 1439 هـ

أخبار محلية

كشفت الهيئة العامة للموانئ "موانئ" عن وصول 567 ألف من المواشي عن طريق موانئ المملكة خلال شهر يوليو 2018م، بزيادة بلغت (10.88٪؜) مقارنة بنفس الفترة من العام السابق 2017م، والبالغة 511 ألف من المواشي، وذلك وفقاً للمؤشر الإحصائي الصادر عن الهيئة.

في حين بلغت أعداد المواشي المستوردة عن طريق موانئ المملكة من بداية العام الحالي وحتى شهر يوليو 2018م 3.4 مليون رأس من الماشية.

وتعمل "موانئ" على توفير وتسخير كافة التسهيلات والخدمات التشغيلية واللوجستية للجهات ذات العلاقة للقيام بأدوارها من خلال التأكد من سلامة المواشي قبل دخولها إلى المملكة عن طريق البحر، وتوفير الكوادر الطبية المتخصصة التي تعمل على مدار الساعة لفحص المواشي، وذلك للتأكد من سلامتها وخلوها من الأمراض والأوبئة قبل دخولها إلى أراضي المملكة.

يذكر أن هنالك سلسلة من الإجراءات تقوم عليها كلاً من الهيئة العامة للموانئ، والهيئة العامة للجمارك، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، عند استقبال السفن المخصصة للمواشي ابتداءً من ترصيف السفينة ثم فسحها جمركياً، يلي ذلك أخذ عينات عشوائية بواسطة الطبيب البيطري وفحصها بالمختبرات المختصة، ثم فسحها جمركياً ومناولتها عن طريق مشغل الرصيف للحضائر تمهيداً لتسليمها للتاجر.

567 ألف ماشية دخلت المملكة الشهر الماضي

رفع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئس لجنة الحج العليا خالص التحية وصادق التهنئة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – بمناسبة اكتمال دخول حجاج بيت الله الحرام إلى الرحاب الطاهرة بأمن وطمأنينة عبر موانئ القدوم الجوية والبرية والبحرية، وقد تيسرت لهم سبل الوصول بفضل من الله ثم بفضل الرعاية المتواصلة التي يوليها خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين لكافة مرافق خدمات الحجاج.

وقال سمو وزير الداخلية في برقية رفعها لخادم الحرمين الشريفين :

يشرفني في هذا اليوم المبارك أن أرفع للمقام السامي الكريم خالص التحية وصادق التهنئة بعد أن اكتمل دخول حجاج بيت الله الحرام عبر موانئ القدوم الجوية والبرية والبحرية وقد تيسرت لهم سبل الوصول إلى الرحاب الطاهرة بأمن وطمأنينة بفضل من الله ثم بفضل الرعاية المتواصلة التي تولونها حفظكم الله وولي عهدكم الأمين لكافة مرافق خدمات الحجاج والتي من شأنها تهيئة سبل الراحة لضيوف الرحمن وتمكينهم من أداء الفريضة بسهولة وأمان ، وفق رؤية المملكة الطموحة 2030 من خلال برنامج خدمة ضيوف الرحمن والتي تم البدء بتنفيذ إحدى مبادراتها ( طريق مكة ) والمتمثلة في إنهاء إجراءات حجاج بيت الله الحرام من بلدانهم.

كما يسرني إحاطة المقام الكريم بأن عدد الحجاج القادمين من الخارجين لأداء مناسك حج هذا العام 1439هـ بلغ ( 1.756.039) حاجاً عدد الذكور منهم ( 930.030) يمثلون نسبة ( 53 % ) وعدد الإناث ( 826.009) يمثلن نسبة ( 47 % ) .

وقد زاد عدد الحجاج القادمين لهذا العام عن العام الماضي ( 666ر1 ) حاجاً بنسبة قدرها ( 0.1 % ).

وكان دخول حجاج هذا العام على النحو التالي :-

عن طريق الجو : ( 1.654265) حاجاً.

عن طريق البر : ( 85.611) حاجاً.

عن طريق البحر: ( 16.163) حاجاً.

ويمثل حجاج هذا العام ( 165 ) جنسية من مختلف أقطار العالم.

أدعو الله العلي القدير أن يحفظكم لهذه الأمة قائداً وبانياً لنهضتها وأن يحفظ ولي عهدكم الأمين وأن يديم على هذه البلاد نعمة الأمن والإيمان.

والله يحفظكم ويرعاكم سيدي،،،

وزير الداخلية

رئيس لجنة الحج العليا

عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز

وزير الداخلية يهنئ الملك باكتمال دخول الحجاج بأمن وطمأنينة

كان برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز هو الحل الوحيد لشاب حمزة عبدو غالب الشلبي بان يجعله يلتقي بوالدته في مكة المكرمة ، وقال حمزة انه انتقل من مدينة تعز في الجمهورية اليمنية الى المملكة العربية السعودية بعد ان ضاقت به سبل العيش في مسقط رأسه ليعمل في منطقة المدنية المنورة في مجال البناء.

الظروف المالية منعته من زيارة والدته في اليمن ليتفاجأ باندلاع الحرب والعدوان الحوثي وبالحصار الذي منعه من الوصول إلى والدته ، أمضى فترة الحرب يترقب أن يزاح الحصار عن مدينة تعز حتى يتمكن من الوصول إليها والسلام عليها ، بالأخص أن اثنين من إخوته استشهدوا في الحرب من العدوان الحوثي والثالث أصيب بها.

وقال الشاب حمزة الذي ترتيبه الثالث بين اخوته الأربعة عندما تواصلت مؤخراً مع والداتي في اليمن بواسطة وسائل الاتصال أنها سوف تؤدي فريضة الحج هذا العام في برنامج ضيافة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ، الامر الذي جعلني اتقدم بشكل رسمي للجهات المعنية والحصول لتصريح حج نظامي للوصول من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة .

الشاب حمزة الذي وصل الى مكة المكرمة بحثاً عن والدته الذي احتضنها ويقبل يديها وينزل رأسه ليقبل قدميها ، كلهما لم يصدقا هذا اللقاء بعد فراق دام سبعة اعوام لقاء شمله الفرح والحزن والدموع الذي أبكى جميع من شاهدهما .

وقالت الحاجة أم حمزة: أشكر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان عبدالعزيز الذي استضافني لأداء مناسك الحج وجمعني مع ابني الذي كدت بان لا اراءه وأضمه إلى صدري ، لكن أحمد الله الذي جمعني به في أطهر بقعة على وجه الأرض.

برنامج ضيوف خادم الحرمين يجمع يمني بوالدته بعد فراق سبعة أعوام

عثر فريق من باحثي الآثار السعوديين على آثار قنوات مائية تحت الأرض تعود للفترة الإسلامية المبكرة في مدينة فيد الأثرية في حائل.

تعد مدينة فيد في حائل من المدن الأثرية والتاريخية القديمة التي تقع شرقي مدينة حائل تبعد عنها مسافة 120 كيلو متراً وهي المدينة الثالثة لطريق الحج القديم "درب زبيدة" بعد الكوفة والبصرة، وهي أكبر محطة على طريق الحج العراقي (درب زبيدة).

وتم من خلال الفريق الذي يعمل تحت اشراف الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني اكتشاف منطقة ملاحق الحصن وهي خارج الحصن والموقع الثاني في منطقة ما بين السورين في الجهة الجنوبية من الحصن، والموقع الثالث في منطقة القلعة أو قلعة الحصن كما تم توزيع الباحثين في المواقع على حسب مجموعات محددة ليبدأ العمل بالتنقيب في مدينة فيد التاريخية.

وتواصلت الكشوفات التي كشف فيها عن الكثير من المعالم الأثرية التي من أهمها الكشف عن مسجد يعد من المساجد الإسلامية المبكرة التي تعود لبداية العصر الإسلامي, إضافةً إلى الكشف عن عدد كبير من الوحدات المعمارية, التي تتضمن عدداً من الحجرات والتفاصيل المعمارية التي كانت مطمورة بين السورين السور الخارجي للحصن والسور الداخلي، وأيضاً تم الكشف عن جانب من السور الداخلي للحصن من الجهة الجنوبية وكذلك تم الكشف عن أجزاء من قلعة الحصن التي تقع في الجزء الشمالي الشرقي من الحصن وقد تضمنت خطة العمل الكشف وتهيئة وتنظيف الآبار القديمة التي تقع فيما يعرف (بالمدينة التقليدية) التي تتصل بقنوات مائية تحت الأرض.

وتم اكتشاف موقع خدمات لوحدات الحصن الأثري، حيث عثر على أفران لصناعة الخبز وأحواض للغسيل عبر قنوات تمر في المربع الأخير تحت الأرض وتصب مباشرة في هذه الأحواض وتصميم الجدران غالباً ما تكون متماثلة لما تم كشفه في الموسم الماضي في هذا الموقع، الذي يقع بين السور الجنوبي والسور الداخلي للحصن، كما تم الكشف من خلال المعطيات الأثرية التي تم العثور عليها على بعض الكسر الفخارية وعثر بجانب الأبواب على أعتاب لها وهي عبارة عن حجر منحوت في الوسط وهو بمثابة قاعدة عمود الباب تدخل به حتى يكون هناك أريحية لفتح الباب للخارج وللداخل، ومن خلال الأفران تم العثور على بعض الأواني الفخارية التي يظهر عليها آثار الزخرفة كما وجد بعض المعثورات الدقيقة منها القطع الزجاجية والحجرية والمعدنية.

وفي منطقة ما بين السورين تم اختيار الموقع الذي يقع في الجهة الشمالية من الحصن، حيث تم تقسيم الموقع إلى عدة مربعات 10 في10 تقريباً وقد عثر في أحد هذه المربعات على بعض الأساسات لجدران السورين والمبنية بأشكال منتظمة بالحجارة البركانية المنتشرة في مدينة فيد بكثرة، بالإضافة إلى بعض الظواهر المعمارية والاكتشافات كالأحواض التي تأخذ شكلاً معيناً والمنحوتة من الحجارة البركانية, وربما أنها كانت تستخدم للصناعات كالزجاج والحديد لوجود الكثير من بقايا الحديد في تلك الأحواض، بالإضافة إلى العثور على حوض مربع الشكل بجانبها ويستخدم للماء وتم العثور على بعض الأحواض المجصصة وبعض الأعمدة الأسطوانية التي ربما كانت تستخدم كدعامة للجدران، وهذه المنطقة قد تكون وحدة خدمية من خلال الأحواض الموجودة فيها وفي تفسير آخر ربما كانت تستخدم هذه الوحدات كحمّام لعامة الناس أو خاص للسلطان.

اكتشاف قنوات مائية من العصور الإسلامية الأولى بمدينة «فيد» الأثرية

أوضح معالي المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي أنه استكمالاً لجاهزية الشؤون الصحية وخدماتها الطبية التي تقدمها بالمشاعر المقدسة ، فقد وفرت الشؤون الصحية لأول مرة هذا العام عربتين إسعافية مجهزة تجهيزاً طبياً كاملا تحتوي كل عربه على عيادة بسعة ثلاثة أسرة ومزودة بكامل المستلزمات الطبية والإسعافية والخدمات المساندة وتعمل على مدار الأربع والعشرين ساعة ، وقد تم وضع العربتين في موقع رئيسي لممر المشاة بين مشعر مزدلفة و منى لتقديم الخدمات الصحية مباشرة من موقع تواجد حجاج بيت الله الحرام بالمشاعر والوصول للمستفيدين من الخدمة مباشرة لمتابعة حالتهم قبل أن يصلوا إلى موقع مستشفى منى الميداني التابع للشئون الصحية ، وكل عربة تحتوي على صيدلية متكاملة لتوفير الأدوية إضافة إلى فريق طبي يتكون من أطباء ومسعفين وممرضين.

«صحة الحرس»: عربتين إسعافية بكامل التجهيزات لخدمة ضيوف الرحمن

كشفت إحصائية جديدة لوزارة البيئة والمياه والزراعة، أن فرق الحج البيطرية الميدانية بمنافذ العاصمة المقدسة تمكنت من فسح نحو 1.093.875 من الحيوانات بعد استيفاء الشروط، شملت نحو 609.362 رأس من الماشية ونحو 484.513 من الخيل والدواجن، خلال الفترة من 13 ذو القعدة وحتى 6 ذو الحجة الجاري، وذلك ضمن جهود الوزارة للتأكد من خلو الحيوانات من الأمراض قبل دخولها مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال موسم الحج.

وأوضح مدير الثروة الحيوانية بفرع الوزارة في مكة المكرمة الدكتور عبدالمانع الخيبري، أن فرق الحج البيطرية الميدانية في المنافذ المختلفة منعت نحو 408.211 من الحيوانات (94.534 رأس من الماشية و313.677 رأس أخرى) من دخول مكة.

وبين الخيبري أن أسباب عدم الفسح تمثلت في وجود أمراض متعلقة بالماشية شملت الجدري والجرب والخراريج ومرض السل الكاذب، والهزال الشديد، ولمخالفة البعض لنظام الرفق بالحيوان (نفوق – تكديس)، إضافة إلى أن الدواجن لا تحمل أذونات تنقل، موضحا أن الإبل تم منع دخولها خلال موسم الحج بحسب توجيهات مستشار خادم الحرمين الشريفين رئيس لجنة الحج المركزية.

ووضعت وزارة البيئة والمياه والزراعة ضوابط رئيسة لدخول المواشي إلى العاصمة المقدّسة، تهدف من خلالها إلى ضمان سلامة الأضاحي وعدم انتشار الأوبئة، بداية بالمتابعة من خلال فروع الوزارة بمحافظات: جدة والجموم والليث، والتقدم بطلب الحصول على فسح المواشي، والتوقيع على التعهد العام بالرفق بالحيوان، وتحديد أعداد الحيوانات في وسائل النقل، وسحب العيّنات وإجراء الاختبارات الحقلية السريعة، وإصدار شهادة فسح تستخدم لمرة واحدة في نقاط الفرز، إضافة إلى التفتيش من قِبل الفرق البيطرية الميدانية في مداخل العاصمة المقدّسة.

فسح أكثر من مليون رأس من الحيوانات في منافذ مكة

نفذ مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة شقراء وضمن برامجه وأنشطتة المشتركة مع الجهات الحكومية وأهتماماته وتطلعاته في فتح قنوات وجسور ليتواصل مع مختلف منظمات المجتمع والإهتمام بالمشاركة في مواصلة رسالته التنموية المجتمعية برنامجاً تعريفياً عن مايقدمه بنك التنمية الإجتماعية بمحافظة المجمعة من دعم وخدمات للجمعيات الاهلية واللجان والتي يساهم بها البنك للجهات الأهلية ومستفيديها وذلك خلال لقاء عقد بمركز الخدمة الإجتماعية بمحافظة شقراء تحت عنوان "مجتمع حيوي، ومنتج" حضره مدير فرع بنك التنمية الإجتماعية المكلف أ.حمد الثبيتي ورئيس وحدة الائتمان وتقييم المشاريع ابراهيم ابانمي ورئيس خدمة العملاء عبدالعزيز المغيره كما حضر اللقاء نائب مدير مركز التنمية الإجتماعية بمحافظة شقراء أ.حمد المنيع ومسئوول البرامج والأنشطة بالمركز أحمد الغريري وقد أفتتح المنيع هذا اللقاء بكلمة رحب فيها بالجميع بعدها قام مدير فرع بنك التنمية بالمجمعة ومرافقية بشرح وإيضاح لسبل الدعم المتاح للجهات الاهلية وعن دور بنك التنمية بالمجمعة والتعريف بأنشطته كما تم شرح اللائحة التنظيمية لإعتماد المحافظ التحويلية لمشاريع التمويل الأصغر لمسؤولين في بعض الجمعيات الخيرية بالمحافظة والمحافظات والمراكز التي تغطيها خدمات مركز التنمية الإجتماعية بمحافظة شقراء كما تم طرح بعض الاطروحات وتبادل الآراء والمقترحات والتنسيق مع نائب مدير تنمية شقراء على تفعيل منافذ البيع للأسر المنتجة المتوفرة في مركز التنمية بشقراء واللجان التابعة لنطاق عمله وتمويلها وتوقيع إتفاقيات تعاون مشتركة مع الجهات المعنية كالجمعيات الخيرية ومراكز ولجان التنمية الإجتماعية لتقوم بالتمويل المباشر للأسر المنتجة بإشراف ودعم ومتابعة من بنك التنمية لما يتوافق مع رؤية 2030م .

تنفيذ برنامج تعريفي بخدمات بنك التنمية بالمجمعة وأنشطته التنموية بشقراء

ركزت خطة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لموسم حج هذا العام 1439هـ، التي تستمر حتى نهاية شهر ذي الحجة الجاري على عدد من المحاور هي المحور الخدمي, والمحور الإداري والبشري, والمحور التوجيهي والإرشادي, والمحور الهندسي والفني, والمحور الإعلامي والتقني.

وأوضح معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس أنه جرى الإعداد لتلك المحاور بالحرمين الشريفين لتطوير العمل وتحسين مستوى الأداء وتأهيل الموارد البشرية والاستثمار في إنسان الرئاسة، وموظفيها المميزين ومنسوبيها المؤهلين المفعمين بالنشاط والحيوية والتفاعل والإيجابية لتحلق بالإدارات إلى سماء التميز والإبداع في تناغم وتعاون وتكاتف بما يحقق مصلحة العمل وعلى مدار الساعة لضمان تقديم أفضل الخدمات لقاصدي الحرمين الشريفين، في المطاف والمسعى والسطح والقبو وتوسعة الملك فهد - رحمه الله - والتوسعة السعودية الثالثة - الشمالية - وسائر أدوار الحرم وساحاته، والمسجد النبوي الشريف وذلك لإبراز الجهود والانجازات التي تقدمها الدولة - رعاها الله -، بالحرمين الشريفين وعنايتهما بقاصديهما، وتحقق منهج هذه البلاد المباركة في إيصال رسالة الحرمين الشريفين الإسلامية والحضارية والعالمية على ضوء التوجيهات السديدة والتطلعات الكريمة للقيادة الرشيدة - حفظها الله - وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - وسمو وزير الداخلية وسمو أمير منطقة مكة المكرمة وسمو أمير المدينة المنورة وسمو نائبيهما، والتزام ثوابتها ومواكبة لرؤيتها المستقبلية 2030، وبرنامج التحول الوطني 2020 وشعار إمارة منطقة مكة المكرمة "كيف تكون قدوة".

وأشار معاليه إلى أنّ خطة الرئاسة خلال موسم الحج لهذا العام تعمل على تحقيق عدد من الأهداف, تشمل تقديم العون لضيوف الرحمن على تأدية مناسكهم بكل يسر وسكينة وهدوء, مع الحرص على تنفيذ خطتها المعدة دون عوائق تُذكر، وأن تكون إمكاناتها متاحةً لحجاج بيت الله الحرام مع الحرص على توجيههم بالحكمة والموعظة الحسنة، وتوفير جميع الخدمات اللازمة, وتهيئة جميع المرافق والإمكانات, والتأكد من جاهزيتها على الوجه الذي يتطلع إليه ولاة الأمر - حفظهم الله -، مبيناً أن ذلك يتم بمشاركة وتنسيق مع الإدارات والجهات الحكومية والأمنية ذات العلاقة، وفي مقدمتها وزارة الداخلية وإمارة منطقة مكة المكرمة, وإمارة منطقة المدينة المنورة.

وأكَّد معاليه في المحور التوجيهي والإرشادي على توافُّر عدد من الخدمات المهمة التي تقدمها الإدارات العامة منها: خدمة التوجيه والإرشاد التي تعنى بتوعية الحجاج والزائرين بأمور دينهم وإرشادهم إلى أداء نسكهم وعباداتهم على الوجه الصحيح والمقتضى الشرعي السديد ومنها: إقامة حلقات للدروس يلقيها عدد من أصحاب المعالي والفضيلة المشايخ والعلماء والمدرسين, وتوزيع المصاحف والمطويات والكتيبات الدينية والتوجيهية والإرشادية, وترجمة خطب الجمعة في الحرمين الشريفين لعدد من اللغات, وتنظيم وترتيب الزيارة الشرعية والسلام على الرسول - صلى الله عليه وسلم - وصاحبة، رضي الله عنهم، وتنظيم دخول النساء إلى الروضة الشريفة والصلاة فيها دون اختلاط بالرجال, بواقع ثلاث مرات في اليوم والليلة, وإطلاق الرئاسة لعدد من البرامج ومنها: الحسبة في خدمة ضيوف الرحمن, ودور المرأة في خدمة الحاجة والزائرة, وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن, وحملة "صفاً واحداً معكم جنودنا البواسل "وحملة "آمناً".

وأضاف معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أن الرئاسة تقوم بتفعيل أدوار الحرمين الشريفين العلمية والإرشادية عبر الكراسي العلمية التي تشارك فيها عدد من أصحاب المعالي أعضاء هيئة كبار العلماء وأصحاب الفضيلة أئمة وخطباء الحرمين الشريفين وأعضاء هيئة التدريس بمختلف الجامعات، وذلك ضمن حملة "خدمة الحاج والزائر وسام فخر لنا" في عامها السادس والتي تهدف إلى عكس صورة مشرفة للدين القوي بوسطيته واعتداله وانبثاق كل مناشط الحرمين الشريفين على ضوء العقيدة السمحة والاعتدال الذي تميزت به هذه البلاد في حسن التعامل مع حجاج بيت الله الحرام بكلمة طيبة وأخلاق قويمة وتعامل حسن، فيما جاءت هذه الحملة في محاور متعددة وذلك لحسن الإعداد والإكرام والوفادة لضيوف الرحمن الذي تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين في منظومة من الأمن والأمان واليسر والسهولة والاطمئنان ليكون الحاج متفرغا لأداء العبادة لأن الحج عبادة شرعية لا مجال لصرفها في مجال من المجالات الأخرى ورفع أي من الشعارات السياسية أو الطائفية ومحاولات تسييس الحج وإخراجه عن منهجه الشرعي.

وبين أن الرئاسة تعمـل على الترجمة الفورية لخطب الجمعة في الحرمين الشريفين إلى 10 لغات لتصل الرسالة السامية لهذا الدين لمختلف الحجاج بلغاتهم المتنوعة وإطلاق البرامج والمسابقات العلمية والحوافز التشجيعية لضيوف الرحمن ومقرأة الحرمين للقرآن الكريم ومقرأة الحديث النبوي الشريف واستفادة رواد الحرمين منها، وقد حظيت بشرف ترجمة خطبة عرفة لهذا العام ترجمة فورية ليستفيد منها حجاج بيت الله الحرام بلغاتهم المختلفة وأعراقهم المتنوعة.

وأوضح معاليه أنه في الجانب الخدمي تقوم الإدارات المختصة بتوفير الخدمات، حيث هيأت جميع الأبواب والسلالم خلال موسم الحج البالغ عددها 210 أبواباً بالمسجد الحرام و 100 باب بالمسجد النبوي و 28 عدد السلالم الكهربائية بالمسجد الحرام، و 4 سلالم كهربائية بالمسجد النبوي، وعدد المداخل المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة 38، وعدد المداخل المخصصة لدخول النساء 7، وعدد الجسور 7, وعدد العبّارات 7 , ومدخل واحد مخصص لدخول الجنائز, وفيما يخص سقيا زمزم، فيوجد عدد من المشربيات الرخامية، بلغ عددها 660 مشربية بالمسجد الحرام، و 60 مشربية بالمسجد النبوي, وعدد الحافظات 25,000 حافظة بالمسجد الحرام, و 23,000 حافظة بالمسجد النبوي, وعدد الخزانات الأستان أستيل 352 خزاناً، وعدد 10,000 عربة عادية, وعدد 700 عربة كهربائية.

كما تقوم أيضاً بترجمة الخطب إلى لغة الإشارة للإخوة الصُّم, وتهيئة الخدمات لذوي القدرات الخاصة وتهيئة الفرش وعربات القولف الخاصة بنقل كبار السن من المعتمرين والزوار, وتنظيم دخول وخروج المصلين, والقضاء على المخالفات, وتهيئة الساحات للصلاة والعناية بنظافتها, وكل ما يساعد قاصدي الحرمين الشريفين على أداء نسكهم بكل يسر وسهولة، كما يسهم كلٌّ من مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة، في تجديد كسوة الكعبة يوم التاسع من ذي الحجة بالكسوة الجديدة, جرياً على العادة المباركة لهذه الدولة - رعاها الله - في العناية بالكعبة المشرفة ومعرض عمارة الحرمين الشريفين, الذي يبرز جهود الدولة - وفقها الله - في خدمة الحرمين الشريفين إعمارهما والعناية بهما.

كما يتم تكثيف أعداد المباخر والطيب في أروقة الحرمين الشريفين وممراتهما لاستقبال الزوار والمصلين من خلال موظفيها ليتهيأ بذلك تطييب الحرمين الشريفين، وتقوم بتجهيز المباخر الخاصة بالتبخير، التي يتم من خلالها استخدام أجود أنواع البخور وأجود أنواع الفحم "القرض" الذي يحتفظ بوهجه وحرارته دون شرار ولا رائحه، وأن المباخر المستخدمة من النوع الكولندي النحاسي المطلي بماء الفضة ذي الغطاء المثقّب لنفاذ الطيب منه حرصاً على سلامة ضيوف الرحمن.

وفي المحور الفني والهندسي أكد الدكتور السديس جاهزية الخدمات الفنية والهندسية والإدارات المختصة بتشغيل وصيانة جميع الأجهزة والأنظمة الفنية من الإنارة, والتكييف والتهوية, وأنظمة الصوت والتحكم والكاميرات, وأجهزة الاتصال والسلالم الكهربائية, والمباني, واستعداد المكتبات في الحرمين الشريفين للباحثين وطلاب العلم من قاصدي الحرمين الشريفين.

وأوضح معاليه أنه تم رفع الطاقة الإستيعابية للمطاف لتصل في جميع أدوار الحرم إلى 107 آلاف طائف في الساعة، مشيراً إلى أنه سيتم الاستفادة من التوسعة السعودية الثالثة "التوسعة الشمالية" بكامل طاقتها الاستيعابية، حيث سيكون جميعها مصليات, واستغلال الساحات المحيطة حول الحرمين بنسبة 100%.

كما تتم أيضاً الاستفادة من تكييف الدور الأول في التوسعة السعودية الأولى من سلم الصفا إلى منتصف توسعة الملك فهد، وتكييف القبو للمرحلة الثانية بالتوسعة السعودية الأولى، ابتداءً من قبو باب الملك عبد العزيز إلى منتصف المنطقة الواقعة أمام قبو توسعة الملك فهد, وأيضاً تكييف الدور الأرضي في التوسعة السعودية الأولى من سلم الصفا إلى منتصف التوسعة الملك فهد, الاستفادة من جسر الراقوبة المؤدي إلى المسعى "المروة" الدور الثاني من وإلى الساحات, وتكييف مشروع المطاف للدور الأرضي والدور الأول ودور القبو, وتجهيز عدد 600 مروحة تلطيف هواء في المسجد الحرام وساحاته عدد 4500 مراوح في أروقة مبنى المطاف و 250 مظلة بساحات المسجد النبوي, وعدد 52,499 سجاد بالحرم المكي والمدني.

وفيما يتعلق بدورات المياه فقد تم تجهيز أكثر من 8441 ألف وحدة من وحدات دورات المياه، وأكثر من 6000 آلاف ميضأة موزعة في ساحات المسجد الحرام وساحات المسجد النبوي, وغيرها من الخدمات التي يحتاجها كل حاج.

وتم تجهيز جميع خطوط التغذية الكهربائية التبادلية للنظام الصوتي الأساسي والاحتياطي وبذلك يكون النظام الصوتي - بإذن الله - مؤمناً تأميناً كاملاً لاستمرار التيار الكهربائي دون انقطاع.

وفي المحور الإداري والبشري، بيّن معاليه أنه يقوم على تنفيذ هذه الخطة في الحرمين الشريفين أكثر من 10.000 من القوى البشرية من موظفين وموظفات في الرئاسة والوكالة من المؤهلين علمياً وعملياً للمراقبة ومتابعة سير العمل، إضافة إلى عمال وعاملات النظافة.

وأعلن معاليه عن حملة "خدمة الحاج والزائر وسام فخر لنا" في عامها السادس, التي تهدف إلى توقير المسجد الحرام والمسجد النبوي وأن تعظيمهما عقيدة وشريعة ومنهج وأصل ومبدأ ينبغي أن نفعله في أنفسنا وفي صفاتنا وأخلاقنا وأعمالنا وأن نراعي الآداب الشرعية فيه وأن تكون البيئة العاملة في خدمة المسجد الحرام والمسجد النبوي هي بيئة مميزة متعاونة ومتكاتفة وإيجابية متفاعله كما تهدف الحملة إلى إبراز جهود الدولة - رعاها الله - وحرصها على تقديم أفضل الخدمات وأميزها وأرقاها لضيوف بيت الله الحرام والعناية بهم وإكرام وفادتهم بما يحقق التطلعات الكريمة للقيادة الرشيدة - حفظها الله -.

وفي الجانب الإعلامي والتقني تم الإعداد لعدد من البرامج المختلفة والأفلام المتنوعة في المجال التلفزيوني والإذاعي لإبراز الجهود التي تقدمها هذه الدولة المباركة في خدمة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة والخدمات التي توفرها لضيوف بيت الله الحرام، ومعرض عمارة وتوسعة المسجد النبوي في التعريف بجهود الدولة - أعزها الله - وما تبذله بسخاء لأداء النسك والزيارة بيسر وطمأنينة, وتقديم رسالة الحرمين الشريفين الدينية والتوعوية والتثقيفية بصورة عصرية ومن الأفلام فلم زمزم وطهر بيتي وقيم وقداسة وغيرها وفي الجانب التقني سيتم العمل ببرنامج تطبيق الحرمين للخدمات الذكية - قاصد - بغرض استخدام التقنية في خدمة الحرمين وقاصديهما.

وأكد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أن المملكة العربية السعودية وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - يرحبون بمختلف الحجاج من جميع دول المعمورة على اختلاف مذاهبهم وطوائفهم وحرصها على تقديم أفضل الخدمات لهم وتحقيق سبل الراحة والاطمئنان ليؤدوا نسكهم بكل راحة ويسر وسهولة وأمن وأمان وأن الرئاسة حريصة كل الحرص على تحقيق التطلعات الكريمة للقيادة الرشيدة - حفظها الله - في تقديم الخدمات لضيوف بيت الله الحرام وزوار مسجد الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام.

السديس: خطة «رئاسة الحرمين» لحج هذا العام تركز على راحة الحجاج

تواصل مختلف الادارات واللجان التابعة لمشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي استعداداتها لبدء أداء النسك بمختلف المجازر التابعة للمشروع ، والبالغ عددها 8 مجازر، بإشراف مباشر من اللجنة العليا للمشروع ، المكونه من ممثلين لسبع وزارات " وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثله في مشروع تطوير منى بأمانة العاصمة المقدسة ، ووزارة الداخلية ممثله بإمارة منطقة مكة المكرمة ، ووزارات المالية والعدل والشؤون الاسلامية والدعوة والارشاد ، والحج والعمرة ، و البيئة والمياه والزراعة ، بالإضافة الي معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة ، والبنك الاسلامي للتنمية " .

وأوضح المشرف العام على المشروع الأستاذ رحيمي أحمد رحيمي، أن ادارة المشروع حرصت خلال الشهور القليلة الماضية على تنفيذ عدد من أعمال التطوير والصيانة للمجازرالتابعة للمشروع، بهدف رفع كفاءة العمل وتوفير المزيد من التسهيلات لحجاج بيت الله الحرام، ومن ضمن هذه الأعمال، استبدال المحولات الكهربائية بمجزرتي المعيصم رقم 2، والمعيصم 3 .

وجرى عزل أرضية الثلاجات بمجزرتي المعيصم رقم 2 و 3 المطوّرتين، واستبدال وتجديد سيور مجزرة المعيصم رقم 1 ، واستبدال مواسير مياه المكثّفات التبخيرية بوحدات المجزرة الحديثة، بالإضافة الى إنشاء غرف تبريد " ثلاجات" بمجزرتي المعيصم رقم 2 ،و3 المطوّرتين، وتحديث أجهزة الحماية بوحدات المجزرة الحديثة.

وبين رحيمي أن مجازر المشروع تعمل بنظام آلي " للسلخ والتقطيع والنقل والتنظيف والحفظ والتوزيع " ، إذ يتم استخدام أفضل وسائل التبريد للحفاظ على صلاحية اللحوم لفترة لاتقل عن 12 شهرا مشيراً إلى أن إجمالي عدد العاملين في المشروع من اداريين وأطباء بيطريين يبلغ نحو 40 ألفا، منهم الجزارين ومساعديهم العاملين بالمجازر التابعة للمشروع الذين يتجاوزعددهم 18 ألفا ، حيث تم عمل الاختبارات اللازمة لهم للتأكد من الكفاءة ومستوى سرعة الانجاز .

ورفع رحيمي في الختام تصريحه أسمى عبارات الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - ولكافة الوزارات والدوائر الحكومية في المملكة على ما قدموه وما زالو يقدموه لهذا المشروع الإنساني الكبيرالهادف إلى التسهيل على حجاج بيت الله الحرام في أداء نسكهم، والحفاظ على نظافة البيئة في منطقة المشاعر المقدسة، وتوزيع لحوم الهدي والأضاحي على مستحقيها داخل المملكة وخارجها، على مدار العام لتشمل 25 دولة حول العالم، وذلك تعظيما لهذه الشعيرة المباركة وتحقيقا للحكمة البالغة من فرضها.

مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي يكمل استعداداته

أصدرت المديرية العامة للجوازات من خلال لجانها الإدارية الموسمية في مراكز مداخل منطقة مكة المكرمة 20 قراراً إدارياً بحق مواطنين ومقيميَن نقلوا حجاجاً بدون تصريح.

وتضمنت العقوبات الصادرة بحقهم السجن والغرامة والترحيل للوافد المخالف والتشهير ومصادرة وسيلة النقل .

وشملت العقوبات التالية أسماؤهم:

– عطالله نقيب الله: السجن 15 يوماً وغرامة 10 آلاف ريال مع التشهير والترحيل ومصادرة وسيلة النقل.

– عبدالرؤوف جعفر علي المعلم: السجن 15 يوماً وغرامة 70 ألف ريال مع التشهير.

– محمد شريف غلام قادر: السجن 15 يوماً وغرامة 20 ألف ريال مع التشهير والترحيل.

– عطية سعد الحسين الشنبري : السجن 15 يوماً وغرامة 60 ألف ريال مع التشهير.

– بندر بريك عايش الحربي: السجن 15 يوماً وغرامة 50 ألف ريال مع التشهير.

– إبراهيم سعد راجح العويضي : السجن 15 يوماً وغرامة 60 ألف ريال مع التشهير.

– محمد حميد سلمان الحربي: السجن 15 يوماً وغرامة 60 ألف ريال مع التشهير.

– شالح سليم شالح العتييبي : السجن 15 يوماً وغرامة 70 ألف ريال مع التشهير.

– عبدالله عويبد الحربي: السجن 15 يوماً وغرامة 170 ألف ريال مع التشهير.

– لطفي محمد مسلم المرواني: السجن 15 يوماً وغرامة 60 ألف ريال مع التشهير.

– عتيق عواد عتيق المظيبري: السجن 15 يوماً وغرامة 80 ألف ريال مع التشهير ومصادرة وسيلة النقل.

– أحمد عبدالرحمن سعد العصيمي: السجن 15 يوماً وغرامة 20 ألف ريال مع التشهير.

– ماجد عوض بخيت الجهني: السجن 15 يوماً وغرامة 70 ألف ريال مع التشهير.

– ماجد عوض معوض المحمادي: السجن 15 يوماً وغرامة 30 ألف ريال مع التشهير.

– مرزوق محمد مسلم المسعودي: السجن 15 يوماً وغرامة 10آلاف ريال مع التشهير.

– علوان علي محمد قيسي: السجن 15 يوماً وغرامة 10 آلاف ريال مع التشهير.

– سعيد شعلان هذال القرني: السجن 15 يوماً وغرامة 10 آلاف ريال مع التشهير.

– إبراهيم محمد إبراهيم العيافي : السجن 15 يوماً وغرامة 10 آلاف ريال مع التشهير.

– حسين مساعد سالم آل عدينان: السجن 15 يوماً وغرامة 80 ألف ريال مع التشهير.

– محمد حبيب خليف العنزي: السجن 15 يوماً وغرامة 30 ألف ريال مع التشهير ومصادرة وسيلة النقل.

ودعت المديرية العامة للجوازات المواطنين والمقيمين كافة إلى تجنب نقل الحجاج بدون تصريح لتفادي العقوبات المترتبة على ذلك .

الجوازات تصدر 20 قراراً إدارياً بحق مخالفين لأنظمة الحج

اختتم المركز التربوي للتطوير والتنمية المهنية بكلية التربية بجامعة الملك سعود الدورات التدريبية للمعلمين والمعلمات وذلك ضمن مشروع التدريب الصيفي للمعلمين والمعلمات الذي أطلقته وزارة التعليم لإجازة هذا العام.

حيث استضاف المركز حوالي ألف معلم ومعلمة من خلال برامج تدريبية تربوية متنوعة إيماناً من المركز بضرورة تطوير المعلم والذي يمثل حجر الزاوية في العملية التربوية والتعليمية.

كما تم تنفيذ البرنامج في كلية التربية بقسميها الرجالي والنسائي على مسارين ، أحدهما البرامج التدريبية التربوية الأسبوعية المتنوعة والتي بلغ عددها 23 برنامجاً تخدم كافة المعلمين في المجالات التربوية الإدارية والمناهج وطرق التدريس والتعليم الرقمي ورياض الأطفال وعلم النفس، يصحبها عدد كبير من الأنشطة المتنوعة وفترة استراحة تتم خلالها المناقشات الجانبية وتبادل الخبرات بين المتدربين.

كما عمدت كلية التربية إلى التعاون مع الشريك الخبير في تدريب اللغة الإنجليزية في الجامعة وهي السنة الأولى المشتركة بإدارة عميدها سعادة الدكتور عبدالمجيد الجريوي، لتنفيذ المسار التدريبي الثاني في اللغة الإنجليزية، و التي بلغ عددها 20 برنامجاً لحوالي 250معلماً ومعلمة لمدة شهر، وتتضمن هذه البرامج أحدث الأساليب لتعليم اللغة الإنجليزية بتهيئة بيئة تعليمية تحاكي الواقع اليومي، والتي تهدف لرفع مهارات المتدربين من خلال إقامة العديد من الأنشطة والفعاليات والمسابقات والجوائز التشجيعية.

جامعة الملك سعود تدرب 1250 معلماً ومعلمة من الرياض

أجرت المديرية العامة للدفاع المدني مسح جيولوجي كامل على كافة مربعات مشعر منى، للتأكد من خلوه من أية مخاطر يمكن أن تؤثر سلبا على صحة الحجاج وسلامتهم خلال بقائهم في البقاع الطاهرة بالمشاعر المقدسة، بالإضافة إلى رصد الانخفاضات الأرضية، والانهيارات الإسفلتية وغيرها من أنواع المخاطر التي ترصدها وتعالجها الحماية المدنية.

وأوضح ركن الحماية المدنية في مشعر منى العقيد ظافر الأسمري أن أعمال الحماية المدنية في مشعر منى تنطلق من الخطة العامة للطوارئ بالحج، والمعتمدة من قبل سمو وزير الداخلية، والمحددة لمهام 33 جهة حكومية تعنى بمواجهة الحالات الطارئة في مشعر منى.

وأشار العقيد الأسمري إلى أن أعمال الحالات الطارئة، والحماية المدنية بدأ التجهيز لها منذ نهاية الموسم الماضي، فيما بدأت الأعمال التنفيذية لهذا الموسم بمسح جيولوجي لكامل المشعر، لتحديد كافة المخاطر التي يتم رصدها، أو الوقوف عليها، بالإضافة إلى المخاطر السابقة التي تمت معالجتها.

وقال العقيد الأسمري " نعمل بالتنسيق مع عدد من الجهات الأمنية بمشعر منى في إزالة كافة المخاطر الجيولوجية، أو مخاطر الهبوط في الطبقة الإسفلتية، وما شابهها من مختلف المخاطر التي قد تعيق وضع الحاج ومسيره وحركته"، لافتا إلى أن الحماية المدنية تعمل في تصميم الخطة التنفيذية على عدة مراحل في الحالات الطارئة، منها تحديد الأدوار والمهام لجميع المشاركين في أعمال الحماية المدنية في أي حالة طارئة لا سمح الله.

وأكد على اكتمال كافة الاستعدادات المتعلقة بالإنذار، والإخلاء، والإيواء، والإخلاء الطبي، وإعادة الأوضاع، وإعادة مرحلة التوازن، والإغاثة، كما تم تجهيز خطط مجدولة، وآليات عمل تنفيذية تنظم أعمال الحماية المدنية في الحج، كما توجد قوة إسناد مباشرة في مشعر منى، سواء كان إسناد آلي أو بشري، بالإضافة إلى الإسناد الرئيسي في دقم الوبر، والذي تشارك فيه جميع الجهات المعنية المساهمة في خطة الطوارئ العامة في الحج، والتي تبدأ أعمالها من بداية مباشرة الجهات الحكومية في المشاعر المقدسة.

ولفت الانتباه إلى أن الدفاع المدني يقوم بتغطية كافة مواقع المشعر بفرق رصد وتدخل لمواجهة حوادث المواد الخطرة حيث تم تأمين أحدث أجهزة الرصد وقراءة نسب التلوث أو أي عوامل أخرى وتشمل آلية عمل تلك الفرق (الرصد - الكشف - التطهير) ويعمل بها ضباط وأفراد مختصين تم تأهيلهم بدورات تدريبية مكثفة داخل وخارج المملكة.

وأردف العقيد الأسمري أن هناك خطط عملية لتحديد طُرق انتقال آليات مواجهة الحالة الطارئة داخل كل مشعر تحوي مسارات رئيسية لموقع الحدث ومسارات بديلة حال تعذر استخدام المسارات الرئيسية بما يضمن سرعة الوصول لموقع الحالة الطارئة بمشيئة الله تعالى.

وأضاف أن "أعمال الحماية المدنية في الحج تشمل توزيع فرق الرصد والتدخل في حوادث المواد الخطرة، سواء في الأنفاق أو ممرات المشاة، والتي يتم وضعها تحت مراقبة دائمة على مدار الساعة، كما تعمل فرق الرصد على توفير المعلومة أولاً بأول، وأيضا المشاركة في مركز عمليات طوارئ الحج لإكمال الدور التنسيقي والإداري مع الجهات المعنية لتنفيذ خطة الطوارئ في الحج، وفي حال تلقي أي بلاغ عن وجود حالة طارئة تستدعي تنفيذ خطة الطوارئ في الحج يتم مباشرة إشعار المركز الذي يتواجد به جميع مسؤولي القطاعات المعنيين بالخطة، وهي أدوار تنسيقية مباشرة، بطرق سلسة، وفي ثوان معدودة".

الدفاع المدني يجري مسح جيولوجي كامل لمشعر منى

أكدت شركة المياه الوطنية كامل جاهزيتها لتقديم خدمات المياه وخدمات الصرف الصحي في المشاعر المقدسة.

وأوضح مدير عام المياه المهندس محمد بن صالح الغامدي اكتمال الخدمات التي تضطلع بها شركة المياه الوطنية لخدمة ضيوف الرحمن في يوم التروية الثامن من ذي الحجة ، مبينًا أن الأوضاع التشغيلية لخدمات المياه والصرف الصحي في المشاعر المقدسة ، مستقرة وتسير بشكل طبيعي حسب الخطة التشغيلية المعدة مسبقاً .

وأفاد المهندس الغامدي أن كميات المياه المستلمة من محطات تحلية المياه المالحة في خزانات مكة المكرمة والمشاعر المقدسة للأربع والعشرين ساعة الماضية ( 824) ألف متر مكعب لخزان المليون وخزانات المعيصم وخزانات عرفات، ليصل إجمالي كميات المخزون الاسـتراتيجي والتشغيلي الفعلي في مكة والمشاعر المقدسة حتى ( 2.160.000) متر مكعب، وقد بلغ اجمالي كميات المياه الموزعة الأربع وعشرين ساعة الماضية ( 754) ألف متر مكعب موزعة على النحو التالي :

( 449) ألف متر مكعب، لشبكة مدينة مكة المكرمة، فيما بلغت كميات المياه الموزعة لشبكة المشاعر المقدسة ( 181 ) ألف متر مكعب، وبالنسبة لمحطات تعبئة الأشياب وصلت كمية المياه المعبأة في الناقلات إلى ( 124 ) ألف متر مكعب.

ولفت النظر إلى أن الشركة واكبت زيادة الطلب على المياه نظراً لزيادة عدد الحجاج وارتفاع درجات الحرارة ، وبتوفيق من الله لم تشهد أي انقطاعات مؤثرة على العمليات التشغيلية هذا الْيَوْمَ مع عدم رصد أي حالات ولله الحمد تؤثر سلباً على عمليات التشغيل.

وأشار إلى مطابقة جميع عينات جودة المياه للمواصفات المعتمدة ، حيث تقوم فرق جودة المياه بأخذ عينات من جميع نقاط التوزيع والخزانات تزيد على (150) عينة يوميًا وتجري لها التحاليل والاختبارات اللازمة لتأكد من جودة المياه.

وبين مدير عام شركة المياه الوطنية أنه يتم معالجة كافة البلاغات الواردة لنظام كومباس وتطبيق تروية للأجهزة الذكية والبالغة (308 ) بلاغ وفقاً لأعلى الممارسات المهنية ، سائلًا الله عز وجل أن يتم عليهم توفيقه وتشريفهم بخدمة ضيوف الرحمن.

وأكد المهندس الغامدي أن كميات المياه الواردة من المؤسسة العامة للتحلية إلى مدينة جدة كافية حسب الكميات المعتادة ولَم تتأثر بموسم الحج ، حيث بلغت ما يقارب ( 1.284.000 ) م3 وبمعدل زيادة بلغ 15% عن الأيام المعتادة ، وجداول الضخ والتوزيع لأحياء جدة تسير بشكل طبيعي ولله الحمد وبضخ إضافي عن ماهو مجدول لمعظم الأحياء.

«المياه الوطنية»: ضخ 824 ألف م3 لمكة والمشاعر

أذِنَت انطلاقة أولى رحلات قطار المشاعر في العام 1431هـ، بمرحلة جديدة في وسائل نقل الحجاج ، وشاهدًا على الجهود التي تبذلها المملكة لخدمة ضيوف الرحمن ،وتطوير المشاعر المقدسة.

ويعد مشروع قطار المشاعر، واحدًا من المشروعات الحيوية التي نفّذتها المملكة خلال الأعوام الماضية في المشاعر المقدسة، رابطاً بين جنوب شرق مشعر عرفات وجنوب غرب مشعر منى (منطقة الجمرات)، عبر مشعر مزدلفة بمسار يبلغ حوالي 20 كيلو متراً , في إنشاءات مرتفعة على أعمدة في الجزر الوسطية للطرق .

ويشتمل المشروع على تسع محطات مرتفعة عن الأرض بطول 300 متر لكل محطة، ويتم الوصول إلى أرصفة القطار عن طريق منحدرات ومصاعد وسلالم عادية وكهربائية، وبوابات أوتوماتيكية تفصل بين القطار ومناطق التحميل ومناطق الانتظار، وتتميز بتقنية الاستشعار عن بعد للتعرف على حاملي التذاكر التي تباع للشركات والمؤسسات فقط، ولا يمكن بيعها للأفراد لأهداف تنظيمية، فيما يتم تفويج الحشود إلى المحطات في مسارات محددة إلى مناطق الانتظار أسفل المحطات التي تستوعب أكثر من 3000 حاج .

ويستهدف قطار المشاعر في موسم حج 1439هـ, نقل 350 ألف حاج عبر أكثر من 1000 رحلة خلال سبعة أيام ، ويقدم خدمات التفويج لأكثر من 72 ألف حاج في الساعة، ويصل عدد القطارات إلى 17 قطارًا، تضم 204 عربات مكيفة بطول 300 متر، وتستوعب كل عربة 300 حاج، إضافة إلى عربتين أمامية وخلفية .

ويمر القطار عبر المحطات الموزعة في عرفات ومزدلفة ومنى، بثلاث محطات لكل مشعر، حيث يمر القطار بثلاث محطات مختلفة في مشعر عرفات، ويمر بعدها بثلاث محطات أخرى في مزدلفة، ثم يتوقف في المحطة الأولى في أول مشعر منى، ثم في وسطه، فيما تصل محطته الأخيرة إلى الطابق الرابع في منشأة جسر الجمرات .

ويبدأ مساره من محطة الجمرات، ماراً بمشعر منى، ثم إلى مزدلفة، ومنها إلى عرفات، بسرعة تتراوح بين 80-120 كم في الساعة، ويسير دون سائق، بواسطة أنظمة آلية للتشغيل يتم التحكم بها من عن طريق مركز التشغيل والمراقبة، ويصل ارتفاعه عن الأرض إلى 45 متراً عند الجمرات، وتم إنشاؤه بأرقى المواصفات على أعمدة خرسانية في الجزيرة الوسطى للطريق، وبُني بهذه الطريقة لتستغل المساحات الأرضية في نصب خيام الحجاج .

وكانت وزارة الشؤون البلدية والقروية قد حصلت على جائزة (فيديك) العالمية، وذلك لتنفيذها مشروع قطار المشاعر المقدسة، الذي تم اختياره من قبل منظمة الاتحاد الدولي للاستشارات الهندسية (فيديك) من بين أفضل 24 مشروعاً على مستوى العالم خلال الـ100 عام الماضية، وذلك لتميّز المشروع وإسهامه في تحسين ظروف الحياة، وتخفيف الزحام، والمحافظة على نظافة البيئة من آثار التلوث الناجم عن عوادم السيارات .

كما فاز مشروع قطار المشاعر (الخط الجنوبي) ضمن (منشأة الجمرات)، بجائزة (فرانس إيدل مان أوارد) بالولايات المتحدة الأميركية، لأفضل البحوث التطبيقية والتشغيلية .

وبحسب ما تضمنه تقرير تقييم تشغيل قطار المشاعر المقدسة لموسم حج العام الماضي 1437هـ، فقد حصل أداء مشروع القطار على نسبة نجاح 100% في جميع مراحل النقل .

ويأتي مشروع تظليل ممرات ومنحدرات المشاة المؤدية لمحطات القطار بمشعر منى ، وممرات مشروع ربط العزيزية بمنشأة الجمرات، الذي تم الانتهاء من تنفيذه مؤخراً هذا العام 1439هـ, ليخدم سالكي هذه الممرات ويقيهم من أشعة الشمس والعوامل الجوية الأخرى.

ويعد مشروع ضبط الحشود واحداً من المشروعات التنظيمية التي تقدم جهوداً ملموسة بمحطات قطار المشاعر المقدسة، ويهدف إلى ضبط وفرز وتنظيم حركة الحجاج في المسارات المؤدية إلى بوابات محطات القطار، وفرز حملة التذاكر على بوابات القطار، وضبط وتنظيم حركة الحجاج أسفل محطات القطار، وتسهيل حركتهم للصعود إلى أرصفة محطات القطار عبر المصاعد والسلالم، وحماية أسوار وبوابات المحطات، ومنع الافتراش داخل المحطات.

وفي هذا الشأن، لا يمكن إغفال دور أول تطبيق ذكي يتم تنفيذه في الحج، واطلقته هيئة تطوير مكة المكرمة، لربط الحجاج بمركز السيطرة على الحشود بقطار المشاعر المقدسة، بهدف تنظيم تنقلاتهم من المخيمات وحتى وصولهم إلى القطار، وفق جداول تحركاتهم الزمنية.

كما يأتي التطبيق بمثابة حلقة وصل بين قادة أفواج الحجاج وغرفة التحكم الخاصة بمركز السيطرة على الحشود، ويحتوي على الجدول الزمني لتفويج الحجاج، كما يتيح الفرصة أمام الجهات ذات العلاقة للاستعداد للتفويج بحسب الجدول الزمني المحدد لكل فوج .

ويتكامل مشروع قطار المشاعر مع بقية المشروعات التي تقدمها المملكة لضيوف الرحمن، في منظومة تجسّد اهتمام المملكة بشؤون الحرمين الشريفين، وبخدمة وراحة حجاج بيت الله الحرام.

قطار المشاعر يستهدف نقل 350 ألف حاج عبر 1000 رحلة

في إطار خطة المديرية العامة للدفاع المدني لتدريب المتطوعين المشاركين في أعمال الحج لهذا العام لمساندة قوات الدفاع المدني في مواجهة الأخطار المحتملة، وبحضور مدير عام الدفاع المدني الفريق سليمان بن عبدالله العمرو، نفذت شعبة المتطوعين فرضية إطفاء وإنقاذ وإسعاف لمتطوعي الدفاع المدني.

وأوضحت قيادة قوات الدفاع المدني بالحج أن الفرضية جاءت كتلبية لبلاغ ورد لمركز عمليات الدفاع المدني بالمشاعر عن وقوع حادث دهس لمجموعة من الحجاج أدى إلى اصطدام المركبة بأحد أعمدة الإنارة مما تسبب في احتراق المركبة في منطقة قريبة من قوة الطوارئ والإسناد، وكون البلاغ يقع في نطاق منطقة مساندة المتطوعين لذا تم تمريره إلى مدير شعبة المتطوعين بالحج والذي قام بدوره بتوجيه ضابط اتصال المتطوعين بمشعر مزدلفة بسرعة اتخاذ الإجراءات المناسبة لإسعاف المصابين حتى وصول فرق الإسعاف وتحديد منطقة الإسناد والفرز الطبي من قبل المتطوعين وإدارتها من قبل المتطوعين الصحيين، وتم تحريك الوحدات اللازمة والمساندة للموقع وإبلاغ الجهات المشاركة والمساندة في تنفيذ الخطة العامة للطوارئ بالحج، وتأمين الموقع والحادث بالآليات اللازمة كسيارات الإطفاء وفرق الإنقاذ وفرق الإسعاف والإخلاء الطبي.

وتمكنت فرق الاطفاء والإنقاذ التي يعمل عليها نخبة من متطوعي الدفاع المدني من الانتقال السريع إلى موقع الحدث، وتقييم الموقف وإيضاح الصورة العامة عن الحدث وتطبيق خطة التدخل في الحادث بما يضمن تحقيق الاهداف المنشودة من تلك الخطة ، وذلك من خلال تطبيق خطة الإخلاء الطبي في موقع الحادث الافتراضي، وكذلك خطة الإسناد البشري إضافة إلى القيام بأعمال الفرز الطبي حسب بطاقات الفرز والتصنيف الدولية وكذلك تقديم العلاج السريع حسب الحالات.

وقامت فرق الدفاع المدني التي يعمل عليها نخبة من متطوعي الدفاع المدني خلال الفرضية بإنقاذ وإخلاء عدد من المحتجزين، وإنقاذ (12) مصاباً افتراضياً تعرضوا لإصابات متفاوتة ما بين خطيرة (7) حجاج، وبسيطة (5) حجاج.

وأفادة قيادة قوات الدفاع المدني في الحج أنه تم خلال تنفيذ هذه الفرضية تطبيق خطة الإنقاذ بنجاح من خلال التمركز الصحيح وإعطاء مجال للآليات المساندة، وتقديم أعمال الإنقاذ على ضوء حجم الحدث والقيام بتحديد مناطق الإسناد الآلي والبشري والقيام بكافة ما يتطلبه الحدث من إجراءات في حينه وتوزيع الأدوار والمهام على المشاركين في الحادث، حيث تم نقل المصابين إلى منطقة الإخلاء الطبي للقيام بعملية الفرز.

وقد شارك في تنفيذ الفرضية (67) متطوعاً ومتطوعة، منهم (6) متطوعين ضمن القوى البشرية لأعمال الإطفاء، (24) متطوعاً بتشكيل فرق في أعمال الإخلاء، (16) متطوعاً ومتطوعة في أعمال الفرز الطبي بواقع (6) متطوعين ومثلهم من الإناث، و(15) متطوعاً من المتطوعين الصحيين وهي المرة الاولى التي يقوم فيها متطوعي الدفاع المدني بتشكيل فرقة إطفاء وهي نواة لتنفيذ مبادرة إدارة شؤون المتطوعين في الدفاع المدني والتي تتمثل في تمكين المتطوعين من التشغيل الجزئي لبعض المراكز الميدانية للدفاع المدني بمنطقة جازان.

وأوضحت قيادة قوات الدفاع المدني بالحج أن هذه الفرضية الميدانية النوعية تأتي ضمن الخطة التدريبية لقوات الدفاع المدني المشاركة في مهمة الحج بما فيهم المتطوعين، للوصول لأعلى درجات الجاهزية وتهدف إلى إبراز الدور الريادي للمديرية العامة للدفاع المدني في مجال العمل التطوعي وتدريب متطوعي الدفاع المدني لمواجهة النوعيات المختلفة من الحوادث والكوارث لمعرفة الإجراءات المناسبة للتعامل مع معها حسب نوعها وفئتها، تمكين متطوعي المديرية العامة للدفاع المدني من تقديم خدمات تطوعية ذات جودة عالية لمساندة رجال الدفاع المدني في أداء مهامهم الميدانية والإدارية بما يسهل على ضيوف الرحمن أداء نسكهم بكل يسر وسهولة، تعزيز الانتماء الوطني للشباب المتطوعين من خلال المشاركة في التمارين الفرضية للمديرية العامة للدفاع المدني، المساهمة في التنمية البشرية المستدامة ، إكساب الشباب المتطوعين خبرات ومهارات جديدة، بناء أواصر التعاون بين المتطوعين والقطاع الحكومي، إضافة إلى رصد التجربة والعمل على تعزيز الإيجابيات ودراسة مسببات أوجه النقص لتلافي حدوثها مستقبلاً.

من جانبه أشار معالي مدير عام الدفاع المدني الفريق سليمان بن عبدالله العمرو إلى أن موسم حج هذا العام شهد مشاركة أكثر من 1485 متطوعاً ومتطوعة مع الدفاع المدني.

وأوضح معاليه أن تنفيذ هذه الفرضية تم بناء على مهارات المتطوعين والمتطوعات حيث كان أداءهم رائع من خلال التعامل مع حادث حريق محتمل، من خلال القيام بأعمال الإنقاذ والعمل الإسعافي، بكل نشاط وحيوية، وهناك رغبة أكيدة من الجميع بالعمل جنباً إلى جنب مع قوات الدفاع المدني، معرباً عن سعادته بما شاهد من خلال توحيد الزي للمتطوعين .

إلى ذلك أكد مدير شعبة التطوع بالدفاع المدني في الحج العقيد مبارك الخريف أن المديرية العامة وفرت البيئة المناسبة للمتطوعين والمتطوعات وميزتهم بزي خاص هذا العام وقدمت جميع التسهيلات لهم لتقديم الخدمات في المشاعر المقدسة، مبيناً أن المتطوع يمنح نهاية موسم الحج شهادة باللغتين العربية والانجليزية تبين عدد ساعات العمل التطوعية والتي تصل لـ 70 ألف ساعة تطوعية قدمها المتطوعون معرباً عن أمله في أن تصل عدد ساعات التطوع خلال موسم الحج لهذا العام 200 ألف ساعة.

1485 متطوع ينفذون أول فرضية للمتطوعين بالحج

أطلقت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي برنامج "مظلة لكل حاج" ضمن حملتها (خدمة الحاج والزائر وسام فخر لنا) ، في موسمها السادس .

وتحرص الرئاسة على تقديم كافة ما من شأنه سلامة وراحة قاصدي الحرمين الشريفين وتوفير جميع الخدمات التي تسهل عليهم أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.

«رئاسة الحرمين» تطلق برنامج «مظلة لكل حاج»

خصصت إدارة خدمات التنقل بالمسجد الحرام بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خلال موسم حج هذا العام 1439هـ 10000 عربة عادية و700 عربة كهربائية لمحتاجيها من حجاج بيت الله الحرام من كبار السن والمرضى وذو القدرات الخاصة ما يسهم في أداء نسكهم في يسر وسهولة حيث تقوم الإدارة بالإشراف على دافعي العربات ومنحهم تصاريح العمل بعد استيفاء الشروط اللازمة للحصول على التصريح ومتابعتهم ميدانياً لضمان التزامهم بالتعليمات .

وتشرف الإدارة إشراف كامل على مشغل العربات الكهربائية بالمسجد الحرام والذي يعمل بها عدد من الموظفين ما بين مشرفين وفنيين وإداريين حيث تم تخصيص دور الميزانين بالدور الأول للطواف والسعي بها ويمكن الوصول إليها من أربعة مداخل للمسجد الحرام وهي مدخل الشيبيكة عبر جسر الشبيكة (باب64) مدخل جسر أحياد (باب الملك عبدالعزيز) مدخل سلم الأرقم مدخل المروة (فوق سطح دورات القشاشية ) .

وخصص لخدمة العربات العادية نقاط توزيع تغطي كافة المحاور المؤدية للمسجد الحرام المحور الأول الساحات الغربية والجنوبية نقطة توزيع باب الملك عبدالعزيز تحت وقف الملك عبدالعزيز للحرمين الشريفين، والساحات الشمالية نقطة الشبيكة (باب64)،والساحات الشرقية أمام باب السلام (نهاية الجسر ).

ووفرت الإدارة عدد من الموظفين للرد على استفسارات حجاج بيت الله الحرام راغبي خدمة العربات وللاستفادة من التقنية الحديثة عمدت الإدارة لتوفير استاندات وضع عليها الرمز الشريطي QR لمواقع الخدمات يقوم المستفيد بمسح الرمز بواسطة الجوال وتحديد مسار الخدمة عبر نظام الخرائط للوصول للخدمة ولأول مرة يتم إطلاق خدمة النقل الترددي حيث بادرت الإدارة هذا العام إلى توفير هذه الخدمة لكبار السن وذوي القدرات الخاصة من حجاج بيت الله الحرام لنقلهم من منطقة الشبيكة إلى توسعة الملك فهد ودور الميزانين بالعربات الكهربائية عبر جسر الشبيكة حيث خصصت عربات كهربائية مع سائقين لنقل العوائل والأفراد إلى الحرم للتيسير عليهم .

تخصيص 10 آلاف عربة عادية و700 عربة كهربائية للحجاج

مكنت الشؤون الصحية بالمدينة المنورة 7 حجاج من أداء فريضة الحج مسيرة قافلة طبية لهم ، فوجتهم إلى المشاعر المقدسة ، يأتي ذلك استكمالا للجهود العملاقة التي تقدمها المملكة للحجاج من شتى أنحاء العالم ، حيث تحركت صباح الثامن 7 مركبات إسعافية ، معززة بإسعافين احتياطيين ، أعقبت القافلة الأولى التي تم تسييرها يوم السابع مقلة 23 حاجا وصلوا بسلامة الله إلى المشاعر المقدسة.

قافلة طبية لتمكين 7 حجاج من أداء الفريضة

نحج بنك الدم المركزي وإدارة المختبرات وبنوك الدم والمختبر الاقليمي بمكة اللجنة التنفيذية للحج من ابتكار فكرة لتخزين الصفائح الدموية لفترة أطول خلال أيام الحج.

حيث لمس العاملين في هذا القسم خلال السنوات الماضية الحاجة الملحة للصفائح الدموية وخاصة يوم التاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر من أيام الحج المبارك وذلك لقلة المتبرعين بالدم في المنطقة المركزية بمكة والمشاعر المقدسة لانشغال معظم المواطنين بخدمة الحجيج خلال تلك الأيام ولإمكانية تخزين وحدات الدم لفترات أطول، لم تبرز هذه المشكلة مثلما برزت في وحدات الصفائح الدموية التي عمرها الافتراضي للاستخدام لا يتجاوز الخمسة أيام بعد فصلها من وحدة الدم الرئيسة بعد التبرع بالدم والذي ينتج وحدة واحدة فقط مماجعل الحاجة جدا ملحة للتبرع بالدم؛ ليس لغرض الحصول علي الدم مثل الهدف للحصول علي الصفائح الدموية وبعدد يغطي الاحتياج للصفائح وخاصة أن وحدة دم مقابل وحدة واحدة صفائح.

وأبانت صحة مكة المكرمة بأن الأعضاء اجتمعوا لمناقشة الموضوع لإيجاد الحلول البديل وتذليل العقبات لدي إدارة المختبرات وبنوك الدم والمختبر الاقليمي في بداية عام 1435 وبعد عدة اجتماعات ومناقشات نشأة فكرة استخدام جهاز التبرع بالصفائح الدموية الذاتي خلال فترة الحج ووضع الترتيبات الخاصة بذلك وفق المعايير والأنظمة العالمية التي تضمن سلامة وحدة الصفائح وخاصة أن المتبرع الواحد يعطي من أربع إلي ستة وحدات صفائح دموية مقابل واحد تبرع بالدم يعطي وحدة واحدة.

وعليه تمت مراجعة الأنظمة العالمية التي تسمح بفحوصات الأمراض المعدية قبل فترة التبرع سواء بالدم أو الصفائح الدموية إلي أربعة عشر يوما قبل عملية التبرع، وتم البدء في عمل ركائز المشروع من مناقشات مع مديرية الشئون الصحية بمكة وتوفير جهاز للتبرع الذاتي للصفائح بمستشفي مني الطواري وتوفير مكان له كبداية.

كما أوضحت الصحة بأنه مع بدء المرابطة تم عمل ورش توعية بين منسوبي الصحة المنتدبين للعمل في فترة الحج خلال حج عام 1435 وإيصال رسالة أن تبرعك بالصفائح يخدم ستة اشخاص يحتاجون لها والحاجة إلي أخذ العينات للفحص للأمراض المعدية قبل تبرعك في اليوم السابع أو التاسع حسب الجدول الموضوع لتمديد فترة الاستفادة من الصفائح الي اليوم الثاني عشر.

وقد وجدت الفكرة القبول من الموظفين وبداء التطبيق كما لوحظ انتظام توفر الصفائح نوعا ما كبداية في حج 1435.

حيث تم تعميم الفكرة في حج 1439 تم علي عدة مستشفيات في المشاعر المقدسة مثل مني الطوارئ مني الجسرو شرق عرفات و مني الوادي، حيث يتم سحب العينات لفحص الامراض المعدية من المنتدبين بمجرد وصولهم في اليوم الأول والثاني للحج لمن يرغب في التبرع مع مزرعة للدم.

ويتم جدولة التبرع بالأيام مع الأخذ في عين الاعتبار أيام ضغط العمل فمثلا مستشفيات مني في اليوم السادس والتاسع وعرفة في الثامن والحادي عشر وبقية أيام التشريق لدي مستشفي شرق عرفات لتوفر أكثر من جهاز مع توجيه من يرغب اليهم بعد التنسيق مع بنك الدم المركزي الجهاز التنفيذي للتبرع.

«صحة مكة»  تبتكر طريقة لتخزين الصفائح الدموية لأكثر من خمسة أيام

اختتمت الأمانة العامة للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات برامجها السنوية للتوعية الوقائية وحماية المجتمع من الوقوع في براثن المخدرات وتأهيل المتعافين، حيث مكنت (96) شخصا من المتعافين الجدد في عدد من مناطق المملكة من أداء مناسك الحج على نفقتها لضمان استمرارية التوقف عن تعاطي المؤثرات العقلية وإصلاحهم وتقوية الوازع الديني لديهم.

وأوضح المتحدث الرسمي لأمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بندر بن عبد الله الرميحي أن الأمانة منحت (96) مواطناً من المتعافين من إدمان المخدرات فرصة أداء مناسك الحج ممن انطبقت عليهم الشروط التي منها الرغبة الصادقة في التعافي، واجتياز المرحلة الأولى من العلاج، واستقرار الحالة المرضية والنفسية، وأن تكون الدافعية للعلاج جيدة, وأن يكون حَسن الخلق والسلوك، ومن المشاركين في الأنشطة الفاعلة والبناءة.

وأكد أن وضع مثل تلك الشروط يأتي لضمان إقلاع المتعافين عن التعاطي بشكل نهائي, وحرصهم للرجوع إلى طريق الصواب بتأديتهم خامس ركن من أركان الإسلام في رحلة روحانية إلى أطهر البقاع، وانخراطهم أثناء الحج ببرنامج مخصص لهذه الفئة بهدف تقوية الوازع الديني لديهم وإدراكهم أن السعادة الحقيقية هي في مرضاة الله، وبث روح الطموح والمشاركة وغرس روح الثقة بالنفس والمحبة وتكوين صحبة صالحة وتغيير سلوكيات المدمنين السابقة.

وأشار الرميحي إلى حرص منسوبي الأمانة العامة للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات على نجاح هذا البرنامج الإيماني وسعيهم على تقديم كافة التسهيلات والخدمات لراحة الملتحقين بهذه الرحلة الإيمانية من المتعافين من الإدمان واستشعارهم في تأدية المناسك بعظمة وقوة الخالق ورحمته ومغفرته.

«مكافحة المخدرات» تختتم برامجها السنوية بتحجيج 96 متعافياً

عقدت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد ممثلة في الأمانة العامة لبرنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة أولى اللقاءات التعريفية عن رؤية المملكة في 2030 ،مع عدد من الضيوف الذين قدموا هذا العام لأداء مناسك الحج والعمرة.

وأدار اللقاء المستشار بمكتب تحقيق الرؤية بالوزارة عبدالمحسن المجحم ،الذي تحدث بشكل مفصل عن المحاور الثلاثة للرؤية وهي المجتمع الحيوي والاقتصاد المزدهر والوطن الطموح، مبيناً أن هذه المحاور تتكامل وتتّسق مع بعضها في سبيل تحقيق أهداف الرؤية وتعظيم الاستفادة من مرتكزاتها.

وشرَح العناصر التي تنضوي تحت كل محور من المحاور وأن الرؤية تبدأ من المجتمع، وتنتهي إليه، حيث يمثّل المحور الأول أساساً لتحقيق الرؤية بتأسيس قاعدة صلبة لازدهار المملكة الاقتصادي.

وأشار المجحم إلى أن هذا المحور يهتم ببناء مجتمع حيوي، يعيش أفراده وفق المبادئ الإسلامية ومنهج الوسطية والاعتدال، معتزّين بهويتهم الوطنية وفخورين بإرثهم الثقافي العريق، في بيئة إيجابية وجاذبة، تتوافر فيها مقوّمات جودة الحياة للمواطنين والمقيمين، ويسندهم بنيان أسري متين ومنظومتي رعاية صحية واجتماعية ممكّنة.

وبين أن المحور الثاني "الاقتصاد المزدهر"، تركّز الرؤية على توفير الفرص للجميع، عبر بناء منظومة تعليمية مرتبطة باحتياجات سوق العمل، وتنمية الفرص للجميع من روّاد الأعمال والمنشآت الصغيرة إلى الشركات الكبرى.

وفي حديثه عن المحور الثالث أشار المجحم إلى أن الرؤية تركز فيه على القطاع العام، برسم ملامح الحكومة الفاعلة من خلال تعزيز الكفاءة والشفافية والمساءلة وتشجيع ثقافة الأداء لتمكين موارد وطاقات المملكة البشرية، وتهيئة البيئة اللازمة للمواطنين وقطاع الأعمال والقطاع غير الربحي لتحمل مسؤولياتهم وأخذ زمام المبادرة في مواجهة التحديّات واقتناص الفرص.

وأبان أن المملكة سوف تعتمد الرؤية كمرجعية عند اتخاذ القرارات، للتأكد من مواءمة المشاريع المستقبلية مع ما تضمنّته محاور الرؤية وتعزيز العمل على تنفيذها.

وتطرق إلى البرامج التنفيذية التي بدأ العمل عليها في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وهي ستة برامج هي برنامج تطوير القطاع المالي وبرنامج جودة الحياة وبرنامج التخصيص وبرنامج التحول الوطني وبرنامج تحقيق التوازن المالي وبرنامج صندوق الاستثمارات العامة.

وأعرب الضيوف الذين حضروا اللقاء عن إعجابهم بالرؤية لما تتضمنه من محاور وآليات سوف تزيد من عملية نمو المملكة بشكل سريع لتصل بذلك إلى مصاف الدول المتقدمة والتي تنعكس أيضا على خدمة الحجاج وأداء مناسكهم بشكل أفضل وأيسر .

وقال مدير عام مكتب تحقيق الرؤية بوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الدكتور صالح الزهراني إن أهم رسالة من هذه اللقاءات هو تعريف الضيوف برؤية المملكة 2030 لأن الضيوف عبارة عن نخب ومختصين وإطلاعهم على الرؤية يجعلهم يثمنون القيمة الفنية والاستراتيجية الموجودة في الرؤية.

وأفاد الزهراني أن هذه اللقاءات تزيد من تعزيز صورة المملكة في الخارج من خلال تعريف النخب بالرؤية وإطلاعهم على جهود المملكة في العناية بالإسلام والمسلمين ضمن استراتيجيتها منوها بأن هذه اللقاءات تأتي ضمن عمل المكتب الذي يحظى بالدعم الكبير ومتابعة متواصلة من معالي وزير الشوؤن الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ وإشراف نائبه لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق بن عبدالعزيزالسديري.

الجدير بالذكر أن هذه اللقاءات التعريفية تأتي في إطار البرامج الثقافية المصاحبة لبرنامج الاستضافة الذي يحظى بدعم مباشر من لدن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله لتحقيق أعلى معايير الراحة والسكينة لجميع المشمولين في البرنامج .

ضيوف برنامج خادم الحرمين للحج يطلعون على رؤية المملكة 2030

اكتمل وصول حجاج بيت الله الحرام اليوم الأحد الثامن من شهر ذي الحجة 1439 هـ إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية بها اقتداءً بهدي المصطفى نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - ، ومن ثم يتوجه الحجيج إلى مشعر عرفات للوقوف به .

ورافق توافد مواكب ضيوف بيت الله الحرام إلى مشعر منى ، الآلاف من رجال الأمن بمختلف قطاعاتهم الذين تابعوا توجه الحجاج إلى منى عبر الطرق الفسيحة والأنفاق والجسور التي هيأتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -، إذ ترتبط مكة المكرمة بالمشاعر المقدسة بشبكة طرق عديدة ، إضافة إلى الأنفاق والطرق الخاصة بالمشاة التي زودت بجميع ما يحتاجه الحاج وهو في طريقه إلى منى.

ورصدت بعثة وكالة الأنباء السعودية في المشاعر المقدسة رحلة الحجيج من مكة المكرمة إلى منى التي تميزت باليسر رغم الكثافة الكبيرة في أعداد السيارات والمشاة بفضل الله تبارك وتعالى ثم بفضل رجال المرور الذين يساندهم أفراد قوى الأمن في جهودهم في تنظيم حركة التصعيد وإرشاد ضيوف الرحمن ومساعدتهم والحفاظ على أمنهم وسلامتهم الذين يبذلون الغالي والنفيس لخدمة الحجاج والسهر على راحتهم وتيسير تنقلاتهم بين المشاعر المقدسة تنفيذًا لتوجيهات القيادة الرشيدة ، ببذل أقصى الجهود لتأمين المزيد من الراحة والأمن والطمأنينة للحجاج ليؤدوا مناسكهم في أجواء مفعمة بالأمن والإيمان.

وتابع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا ، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية وجميع المسؤولين في الجهات ذات العلاقة بخدمة الحجيج عملية تصعيد الحجاج إلى منى .

وواصل سمو وزير الداخلية ، وسمو أمير منطقة مكة المكرمة تعليماتهما للجهات المعنية ببذل المزيد من الجهود لتوفير ما يحقق لضيوف بيت الله الحرام أداء مناسكهم في يسر وسهولة وأمن وأمان.

وتتسابق الجهات الحكومية والخاصة المعنية بخدمة الحجاج في تقديم أفضل خدماتها لضيوف الرحمن , هذه الخدمة التي خص الله بها هذه البلاد وشرف قادتها وشعبها بخدمة بيته الحرام ومسجد رسوله الأمين والحجاج والزوار والعمار .

وتقدم وزارة الصحة خدماتها الصحية والطبية لضيوف الرحمن خلال موسم الحج لهذا العام عبر الآلاف من الأطباء والممرضين والفنيين جندتهم لخدمة حجاج بيت الله الحرام يعملون في عشرات المستشفيات في مناطق المشاعر المقدسة ومكة المكرمة ، إلى جانب خطة الطوارئ الخاصة بمنشأة الجمرات التي تعتمد على الوجود الميداني من خلال فرق طبية مجهزة بكامل مستلزماتها وسيارات إسعاف إضافة إلى المراكز الصحية الموسمية على امتداد المنشأة .

وتشارك وزارة الصحة مع الجهات ذات العلاقة في تنفيذ خطة الطوارئ العامة للتعامل مع الحالات الطارئة التي قد تحدث خلال وقوف الحجاج في عرفة أو نفرتهم منها أو على جسر الجمرات وتدريب أفراد الدفاع المدني وقوات الأمن الخاصة على بعض الإسعافات الأولية وطرق نقل المصاب.

وإلى جانب وزارة الصحة هناك الإدارات الطبية بوزارة الحرس الوطني ومستشفياتها وفي وزارة الدفاع ومستشفياتها جميعها جندت المئات من منسوبيها لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية لضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة.

أما هيئة الهلال الأحمر السعودي فتقدم خدماتها الاسعافية عبر الآلاف من الأفراد المجندين لخدمة حجاج بيت الله الحرام ، وخصصت الجمعية أسطولاً اسعافيًا يتكون من المئات من سيارات الإسعاف نشرتها في أرجاء المشاعر.

اكتمال وصول حجاج بيت الله إلى مِنى لقضاء يوم التروية

قام النائب العام الشيخ سعود بن عبدالله المعجب، بجولة تفقدية لمتابعة آخر استعدادات النيابة العامة لخدمة ضيوف الرحمن في مكة المكرمة، والمشاعر المقدسة، ورافقه خلال الجولة معالي وكيل النيابة العامة الشيخ شلعان بن راجح بن شلعان، ورئيس فرع النيابة العامة بمنطقة مكة المكرمه فضيلة الشيخ أحمد الوردي.

واستهل النائب العام الجولة بزيارة لمقرات النيابة العامة في منى، ثم توجه لمقر إدارة التحريات والبحث الجنائي بمجر الكبش، واطلع على مايضمه من أقسام وأنظمة تقنية، إلى جانب مايقدمه من مهام ودور بارز خدمة لضيوف الرحمن، تلا ذلك زيارة مقرات النيابة العامة في عرفة و مزدلفة، كما تضمنت الجولة زيارة مقرات النيابة العامة الإشرافية في المشاعر واشرف على كافة التجهيزات والاستعدادات اللازمة في هذا الشأن.

وحث الجميع علي أداء الأمانه الملقاة على عاتقهم بأكمل وجه والسرعة في الإنجاز مع الدقة في العمل والتعاون مع الجهات ذات العلاقة في خدمة ضيوف الرحمن من أجل إنهاء الأعمال المنوطة بهم وفق تطلعات خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله اللذين سخرا إمكانات هذه البلاد المباركة المادية والبشرية من أجل خدمة حجاج بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي الشريف، و توفير الأمن و السكينة و الطمأنينة لهم لتأدية مناسكهم بروحانية تامة و عمق إيماني و صفاء وجداني.

كما عقد المعجب لقاءً صحفياً مع وسائل الإعلام أوضح خلاله جميع ما يتعلق بأعمال النيابة العامة وبرامجها خلال موسم الحج الحالي، مبيناً أن النيابة العامة جندت في هذا الصدد 174 موظفاً من منسوبيها يقدمون أعمالهم عبر 5 مكاتب إشرافية، و من خلال 33 مقراً لإجراءات التحقيق في المشاعر المقدسة، لمباشرة التحقيق في القضايا المحالة لها من جهات الضبط المعنية، وإقامة الدعاوى أمام المحاكم المختصة فيها والرقابة على كافة دور التوقيف بالمشاعر والإشراف على تنفيذ الأحكام فيها، وذلك في سبيل القيام بدورها المنوط بها خدمة لحجاج بيت الله الحرام.

ونوه معالي النائب العام بما توليه القيادة الرشيدة – حفظها الله – من عناية كاملة واهتمام بالغ بحجاج بيت الله الحرام،و رعاية سكينتهم و حفظ أمنهم وبماتوفره من إمكانات عالية و متطورة مواكبة لرؤية 2030 أسهمت في تسهيل أداء الحجاج لنسكهم بكل يسر و مرونة.

وأشار إلى دور رجال الأمن في خدمة حجاج بيت الله الحرام، مؤكداً في هذا الشأن أهمية احترام وتقدير أدور رجال الأمن الذين أنيط بهم توفير الأمن للحجاج وخدمة زوار بيت الله الحرام، وأن من يعتدي على رجل الأمن متجاوزا الأنظمة و التعليمات في ذلك سواءً باللفظ أو بأي شكل من الأشكال المحظورة فإن النيابة العامة ستطبق بحقه جميع الإجراءات النظامية بكل حزم.

وحول سرعة إنهاء إجراءات التحقيق في الحج وآلية السماح للمتهم بإنهاء حجه أوضح المعجب أن القضايا المخلة بالأمن لن يتم التهاون والتساهل فيها، مبيناً أنه في حال القبض على المتهم يتم التحقيق معه والبدء بجميع الإجراءات فوراً، وإن كان الأمر يستدعي التوقيف فيتم إيقافه، أما الجرائم الغير مستوجبة للتوقيف فإن النيابة العامة تتعامل معها بسرعة تامة و دقة متناهية ليتمكن الحاج من آداء حجه بيسر وسهوله، وإن كان هناك حقوق خاصة فيتم استكمالها بعد انتهاء أعمال الحج بإعادته وفق الطرق الطبيعية في هذا الجانب لاستكمال وإنهاء القضية.

وأهاب الشيخ سعود المعجب بالحجيج على أداء حجهم و التفرغ التام للقيام بما فرضه الله عليهم وفق أحكام الشريعة الإسلامية السمحاء و محاسنها الغراء، واتباع التعليمات والأنظمة في هذا الصدد، سائلا الله أن يتقبل الله من الحجاج حجهم و يشكر سعيهم و يجيب دعاءهم ، في ظل ما توفره حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين - حفظها الله - من الطاقات البشرية و الامكانات المادية التي تفوق المتوقع خدمة لضيوف الرحمن و الزخم اللا محدود من التطور و التجدد الملائم و الميسر لهذه الشعيرة المباركة ، وفي ختام كلمته سئل الله تعالى أن يديم على هذه البلاد نعمة الأمن والأمان والاستقرار والرخاء، وأن يحفظ ولاة أمرنا و يوفقهم و يسددهم لما يحبه و يرضاه.

النائب العام: ستطبق بحق المعتدي على رجال الأمن جميع الإجراءات النظامية بكل حزم

توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم - بمشيئة الله تعالى - هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة على مناطق ( جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة، المدينة المنورة)، كما يبقى الطقس مستقرًا على معظم مناطق المملكة .

طقس مستقر على معظم مناطق المملكة

أكد مساعد وزير الداخلية المشرف على الأمن العام الفريق أول سعيد بن عبدالله القحطاني أن حكومة خادم الحرمين الشريفين مجندة لخدمة ضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.

وقال في تصريح له حول استعدادات قوات أمن الحج لاستقبال ضيوف الرحمن على صعيد مِنى اليوم إن الاستعدادات تنطلق من الخطط المدروسة التي سبق أن تم وضعها بكل عناية.

وأضاف إن الخطط أخذت في اعتبارها كل ما يحتاجه حجاج بيت الله الحرام في الانتقال من مكة المكرمة ومن أي مكان إلى مشعر منى، وتهيئة كل الأجواء الآمنة المطمئنة لهم سواء في النقل أو في المشاة أو في أوقات إقامتهم أو في الأماكن التي يزورونها.

وأكد أن كل الأجهزة في قيادة قوات أمن الحج يشعرون بأنهم يؤدون مهمة مقدسة في خدمة ضيوف الرحمن.

مساعد وزير الداخلية: قوات أمن الحج يشعرون بأنهم يؤدون مهمة مقدسة

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود برقية تهنئة لفخامة الرئيس يانوش آدر رئيس هنغاريا بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

وأعرب الملك المفدى باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب هنغاريا الصديق اطراد التقدم والازدهار.

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع برقية تهنئة لفخامة الرئيس يانوش آدر رئيس هنغاريا بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

وعبر سمو ولي العهد عن أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب هنغاريا الصديق المزيد من الرقي والازدهار.

القيادة تهنئ رئيس هنغاريا بذكرى اليوم الوطني لبلاده

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في رسالتها الإرشادية التي تبثها بالتعاون مع وكالة الأنباء السعودية عن حالة الطقس المتوقعة – بمشيئة الله – خلال موسم حج هذا العام 1439هـ في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة اليوم الأحد، هي الآتي:

مكة المكرمة : الطقس: سحب رعدية, الحرارة :42 د.م، الرطوبة :60%.

عرفات : الطقس: سحب رعدية، الحرارة : 43 د.م، الرطوبة :65%.

منى : الطقس: سحب رعدية، الحرارة : 41 د.م، الرطوبة :70%.

مزدلفة :الطقس: سحب رعدية ، الحرارة :43 د.م، الرطوبة : 65%.

المدينة المنورة: الطقس:صحو ، الحرارة :43 د.م، الرطوبة :35 %.

كما توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم - بمشيئة الله تعالى - هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة على مناطق ( جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة، المدينة المنورة)، كما يبقى الطقس مستقرًا على معظم مناطق المملكة .

وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى غربية بسرعة 15-40 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة15-35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط

سحب رعدية على المشاعر المقدسة

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء أن إجمالي حجاج الداخل والخارج القادمين لمكة المكرمة حتى الساعة 11:30 من مساء اليوم السبت 7 من شهر ذي الحجة 1439هـ بلغ " 1.892.826 " حاجًا .

وأفادت الهيئة في بيان لها أنه سيتم الإعلان النهائي عن إجمالي حجاج الداخل والخارج لحج هذا العام مساء يوم عرفة بإذن الله .

«الإحصاء» : 1.892.826 حاجًا من الداخل والخارج قدموا لمكة المكرمة

أكد سفير خادم الحرمين الشريفين بالهند د.سعود بن محمد الساطي أن جميع السعوديين المتواجدين في كوتشي التابعة لولاية كيرلا بخير ولم يتعرض ولله الحمد لأي ضرر جراء الفيضانات، منوهاً بأن القنصلية في بومباي متواجدين في كوتشي ومتواصلين مع المواطنين وتم تحديد ثلاثة فنادق تجميع لهم وتم تأمين أربع باصات للراغبين بالانتقال من كوتشي إلى تريفاندروم لتعطل مطار كوتشي.

وأضاف إنّه تم التواصل مع 200 من المواطنين المتواجدين في كوتشي وتم إخلاء ونقل 100 مواطن رغبوا بالانتقال إلى تريفاندروم، مبيّناً أن بعض المواطنين فضل البقاء في كوتشي لأنّ الأمطار والفيضانات خفت بكثير والوضع تحسن، مبيّناً أنّ البعض من المواطنين الذين انتقلوا الى تريفاندروم فضل أن يسافر إلى السعودية، وقد تم تأمين السكن لهم من قبل القنصلية إلى أن يغادروا الهند، مؤكّداً أنّ من يرغب من المواطنين السعوديين السفر من كوتشي إلى السعودية سيتم ذلك دون زيادة في التكاليف.

وبين الساطي أن جميع رحلات السعودية إلى كوتشي وعددها 14 رحلة في الأسبوع تم تحويلها لمدينة تريفاندروم، بالإضافة إلى رحلات السعودية المجدولة إلى تريفاندروم‬، مشيراً أنه تم إجلاء 77 سعودي و 6 أردنيين على رحلة الخطوط السعودية المتجهة إلى الرياض.

سفير خادم الحرمين : إجلاء 77 مواطناً من الهند

بعث فخامة الرئيس دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية برقية عزاء ومواساة إلى عائلة الطالب السعودي ذيب بن مانع اليامي وبرقية مماثلة لعائلة الطالب السعودي جاسر بن دهام اليامي- رحمهما الله - اللذين استشهدا غرقا في ولاية ماساتشوستس في الولايات المتحدة الأمريكية أثناء محاولتهما إنقاذ طفلين إمريكيين من الغرق.

وأعرب فخامته باسمه واسم الشعب الأمريكي في البرقيتين عن خالص تعازيه لعائلتي الطالبين السعوديين، منوهاً بالعمل الانساني وما قاما به في سبيل إنقاذ طفلين إمريكيين، مبيناً أن عملهما النبيل لن ينسى.

كما عبر فخامته عن تمنياته الصادقة لعائلتي الشهيدين، بأن يتجاوزا هذا الوقت الصعب بفقدهما ابنيهما وأن تسهم تضحيتهما بأنفسهما بمنحهم القوة والاعتزاز نظير عملهما البطولي.

الرئيس الأمريكي يعزي عائلتي الطالبين السعوديين ذيب وجاسر
المزيد