إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
8 ذو الحجة 1439 هـ

أخبار إقتصادية

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الجمعة زيادة الحدّ الأدنى للأجور 34 ضعفاً، من دون أن يوضح متى ستدخل حيّز التنفيذ هذه الزيادة التي تشكّل أحد مداميك برنامجه للنهوض الاقتصادي.

وأوضح الرئيس الاشتراكي أن الراتب سيكون مجدولاً بحسب قيمة "البترو"، العملة الفنزويلية الافتراضية المدعومة بالنفط والتي تعوّل عليها الحكومة للالتفاف على أزمة نقص السيولة والعقوبات المالية التي تفرضها واشنطن على كراكاس.

وبحسب مادورو فإن سعر البترو الواحد يبلغ 60 دولاراً استنادا الى سعر برميل النفط الفنزويلي.

وقال الرئيس الفنزويلي في خطاب متلفز "لقد حدّدت الحدّ الأدنى للأجور والمعاشات التقاعدية وقاعدة الرواتب على أساس البترو المتوسط، أي 1800 بوليفار" العملة الجديدة "البوليفار السيادي" التي يبدأ التداول بها الاثنين وهي عبارة عن البوليفار القديم محذوفة منه خمسة أصفار.

ووفقاً لسعر البوليفار الحالي فإن الحدّ الأدنى للأجور سيرتفع من 5,2 مليون (أقل من دولار واحد وفقاً لسعر العملة الخضراء في السوق السوداء) إلى 180 مليونا (حوالى 28 دولاراً).

وبهذه الزيادة البالغة نسبتها 3464% يكون الحد الأدنى للأجور قد خضع لخامس زيادة له هذا العام.

وانهار الحدّ الأدنى للأجور، الذي لا يكفي حالياً لشراء كيلو واحد من اللحم، بسبب التضخّم الجامح الذي قد يصل إلى مليون بالمئة هذا العام، وفقا لتوقّعات صندوق النقد الدولي.

كما وعد مادورو بأنّ حكومته ستطبق برنامجًا صارمًا لـ"الانضباط المالي".

وأعلن الرئيس الفنزويلي في خطابه أيضاً أن الدولة ستتحمّل لمدة 90 يومًا "الفارق" الناجم عن زيادة الحدّ الأدنى للأجور في جميع "الصناعات الصغيرة والمتوسطة"، من دون أن يوضح الشروط التي سترافق هذا الإجراء.

ويعتبر مادورو أنّ الأزمة الاقتصادية الخانقة ومعدّلات التضخّم الرهيبة في بلاده هما نتيجة "حرب اقتصادية" يشنّها اليمين الفنزويلي والولايات المتحدة بهدف إسقاط نظامه.

رئيس فنزويلا يزيد الحد الأدنى للأجور 34 ضعفاً

انطلاقاً من توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - ببذل كل ما من شأنه التيسير والتسهيل على ضيوف الرحمن لأداء مناسك الحج بكل طمأنينة وأمان وحرصهما - أيدهما الله - على تقديم مختلف الخدمات الجليلة لحجاج بيت الله الحرام والعمل على المزيد من تطويرها والارتقاء بها عاماً بعد عام؛ أعلنت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عن مبادرتهما في تقديم هدية لضيوف الرحمن تتضمن (2 مليون جيجا لـ 2 مليون حاج) وذلك بالشراكة مع مجموعة الاتصالات السعودية، وشركة اتحاد اتصالات (موبايلي)، وشركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين)، وشركة فيرجن موبايل، وشركة اتحاد جوراء (ليبارا).

وتفصيلاً، فقد خُصصت هذه الهدية لمستخدمي باقات (سوا زيارة، الزوار، نور، الحج والعمرة، إيمان) المقدمة من شركات الاتصالات المتنقلة، حيث سيتمكن مستخدمي هذه الباقات من استخدام (1جيجا لكل مستخدم) لمدة (48) ساعة. وتهدف هذه المبادرة إلى التيسير والتسهيل على ضيوف الرحمن في التواصل مع ذويهم، وتمكينهم من الوصول إلى الخدمات الرقمية المتاحة في مبادرة (حج ذكي) لتحسين تجربتهم، والارتقاء بخدمات الاتصالات المقدمة لضيوف الرحمن.

يأتي ذلك امتداداً لجهود وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وجميع مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة في المملكة لتقديم أفضل خدمات الاتصالات لضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام.

احتفاءً بضيوف الرحمن .. المملكة تقدم 2 مليون جيجا لـ 2 مليون حاج

نفذت الفرق الرقابية بوزارة التجارة والاستثمار خلال الخمسة أيام الماضية 3.300 جولة تفتيشية في المشاعر المقدسة ومناطق تواجد الحجاج بمكة المكرمة ، لمراقبة منافذ البيع والتحقق من وفرة السلع التموينية والغذائية ومناسبة أسعارها والتأكد من جودتها وصلاحيتها وعدم وجود أي مخالفات.

وأسفرت الجولات الرقابية خلال الأيام الخمسة الماضية عن ضبط ومصادرة 57.705 سلع غذائية واستهلاكية وإيقاع العقوبات النظامية على المخالفين ، كما تم تحرير 377 غرامة تجارية فورية .

وأكد مدير عام التجارة والاستثمار بمنطقة مكة المكرمة المشرف على تنفيذ خطة الوزارة لموسم الحج المهندس عبدالإله بن علي بن مشيط ، أن جهود الرقابة مستمرة في المشاعر المقدسة وأماكن تواجد الحجاج لمتابعة المعروض من المواد التموينية والسلع الاستهلاكية والتأكد من جودتها وملائمة أسعارها وصلاحيتها للاستهلاك وضبط أي مخالفات، مبيناً أن الضبطيات شملت 41.861 منتجا مخالفا للمواصفات و 14.274 منتجا مغشوشا و 1.420 سلعة منتهية الصلاحية ، و 150 منتجا مخالفا لنظام العلامات التجارية.

وأضاف أن هذه الجولات تأتي في إطار الجهود المكثفة لإنجاح خطة موسم حج هذا العام 1439هـ، مشيراً إلى أن برنامج أعمال الرقابة الميدانية يركز على متابعة السلع الغذائية والاستهلاكية المعروضة للتحقق من وفرتها وصلاحيتها ، ومراقبة المحلات والمباسط التجارية والبرادات وسيارات نقل المواد الغذائية ، وضمان عدم المغالاة في الأسعار والالتزام بالتسعيرات الموسمية المعتمدة خلال موسم الحج.

وأشار بن مشيط إلى أن فرق وزارة التجارة والاستثمار تراقب توفر السلع الغذائية والوجبات الجاهزة المطهية وغير المطهية بالكميات المطلوبة والسلع المعروضة لدى المحلات والمباسط والبرادات والسيارات المتجولة والمخابز ، وتعمل على تسهيل الإمداد التمويني من خلال التنسيق مع لجنة متابعة الوضع التمويني ، إضافة إلى مصادرة السلع والمواد المخالفة لأنظمة حماية المستهلك ومصادرة وإتلاف المواد المنتهية وغير الصالحة للاستهلاك بالتنسيق مع أمانه العاصمة المقدسة ، مؤكداً أن الوزارة تعمل ضمن منظومة تكاملية مع كافة الجهات الحكومية العاملة في موسم الحج في إطار سعي حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن، وتسهيل رحلتهم الإيمانية منذ قدومهم إلى الأراضي المقدسة وحتى عودتهم إلى أوطانهم سالمين.

التجارة: ضبط ومصادرة 57.705 سلع غذائية واستهلاكية خلال الـ 5 أيام الماضية

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، رفع الإيقاف والسماح لشركة محمد حسن بيطار وأولاده بمزاولة نشاط أعمال الصرافة، بدءاً من يوم الأربعاء 04 / 12 / 1439هـ .

وأوضحت مؤسسة النقد في بيان لها اليوم , أن القرار جاء نظراً لتحقيق الشركة متطلبات الالتزام الفني بالضوابط النظامية والرقابية، مشددة في الوقت ذاته على قرارها بوضع شركة محمد حسن بيطار وأولاده للصرافة تحت المتابعة المعززة لحين التحقق من تطبيقها الفعّال لكافة الضوابط النظامية والرقابية ذات العلاقة.

ويأتي ذلك إلحاقاً لإعلان المؤسسة بتاريخ 23 / 08 / 1439هـ والمتضمن قرار "ساما" بإيقاف نشاط مزاولة أعمال الصرافة مؤقتاً لدى عدد من شركات ومؤسسات الصرافة من ضمنها شركة محمد حسن بيطار وأولاده للصرافة.

كما أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، عن رفع الإيقاف والسماح لمؤسسة لافي عواض الحربي بمزاولة نشاط أعمال الصرافة، بدءاً من يوم الأربعاء 04 / 12/ 1439هـ الموافق 15 / 8 / 2018م.

وأوضحت مؤسسة النقد في بيان لها اليوم، أن القرار جاء نظراً لتحقيق المؤسسة متطلبات الالتزام الفني بالضوابط النظامية والرقابية، مشددة في الوقت ذاته على قرارها بوضع مؤسسة لافي عواض الحربي للصرافة تحت المتابعة المعززة لحين التحقق من تطبيقها الفعّال للضوابط النظامية والرقابية ذات العلاقة.

ويأتي صدور هذا القرار إلحاقاً لإعلان المؤسسة بتاريخ 23 / 08 / 1439هـ الموافق 09 / 05 / 2018م والمتضمن قرار "ساما" بإيقاف نشاط مزاولة أعمال الصرافة مؤقتاً لدى عدد من شركات ومؤسسات الصرافة من ضمنها مؤسسة لافي عواض الحربي للصرافة.

وأعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، رفع الإيقاف والسماح لمؤسسة صلاح الدين كعكي للصرافة بمزاولة نشاط أعمال الصرافة، بدءاً من يوم الأربعاء 04 / 12 / 1439هـ الموافق 15 / 8 / 2018م .

وأوضحت مؤسسة النقد في بيان لها اليوم، أن القرار جاء نظراً لتحقيق المؤسسة متطلبات الالتزام الفني بالضوابط النظامية والرقابية، مشددة في الوقت ذاته على قرارها بوضع مؤسسة صلاح الدين كعكي للصرافة متطلبات الالتزام الفني بالضوابط النظامية والرقابية ذات العلاقة.

ويأتي صدور هذا القرار إلحاقاً لإعلان المؤسسة بتاريخ 23 / 08 / 1439هـ الموافق 09 / 05 / 2018م المتضمن قرار "ساما" بإيقاف نشاط مزاولة أعمال الصرافة مؤقتاً لدى عدد من شركات ومؤسسات الصرافة من ضمنها مؤسسة صلاح الدين كعكي للصرافة.

رفع الإيقاف عن شركات بيطار ولافي وكعكي للصرافة

سلّم ياسر بن منصور المعيوف مساعد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني لمعايير الطيران المهندس عزام بن محمد طاهر قاري مدير عام الوقود بالشركة العربية لتجارة المواد البترولية (أبسكو) ترخيص مشغلي ومزودي الخدمات الأرضية " GACAR Part 151 " كأول شركة وطنية تحصل على هذا الترخيص في مجال تزويد الطائرات بالوقود بالمملكة، في حفل نظم بهذه المناسبة في فندق الريتز كارلتون بجدة اليوم الخميس 05/12/1439هـ الموافق 16/08/2018م .

‎ وأكد مساعد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني لمعايير الطيران عقب تسليم الرخصة على أهمية الرخص التشغيلية لما لها من دور فعال في دعم قطاع الطيران بالمملكة وأهمية دور الهيئة لدعم الشركات العاملة في هذا المجال فكان إستيفاء شركة أبسكو لجميع الشروط والمتطلبات اللازمة للحصول على ترخيص مشغلي ومزودي الخدمات الأرضية GACAR Part 151 وذلك بإعتماد المعايير و الأنظمة التشغيلية للشركة و إختبار مدراء الأقسام، حيث يشمل ذلك إعتماد الأدلة التشغيلية التالية :

• ‎جودة وقود الطائرات والعمليات التشغيلية.

•‎الالتزام بقواعد وأنظمة أمن الطيران.

•‎أنظمة تدريب الطيران آضافة لتحقيق معايير إدارة أنظمة سلامة الطيران.

• ‎إجراءات إداراة ضبط الجودة ، وإجراءات عمليات الموقع.

ونوه بالجهود المبذولة من قبل شركة أبسكو لتحقيق الكفاءة وتطبيق الأنظمة المتقدمة لتطوير خدماتها في مجال تزويد الطائرات بالوقود بالمملكة وحققت المتوقع منها في ظل استراتيجية التطوير والنمو المستدام الذي تعمل عليه بقيادة و كفاءات وطنية مميزة ، ومما يتيح لهم التميز في مجالها، في ظل دعم الهيئة العامة للطيران المدني.

ومن جهته، قال مدير عام الوقود بالشركة العربية لتجارة المواد البترولية (أبسكو) المهندس / عزام قاري :" نشكر الهيئة العامة للطيران المدني على هذا التقدير ومنحنا الرخصة كأول شركة في مجال تزويد الطائرات بالوقود في مطارات المملكة العربية السعودية ، وقد تحقق هذا تظافر جهود العاملين فيها، وحرصهم على دقة عملهم وتحقيق معايير الجودة العليا التي تحتاجها طبيعة هذا العمل في منظومة السفر والطيران على المستوى العالمي".

وأضاف :" هذا التقدير من الهيئة العامة للطيران المدني ومسئوليها سيجعلنا نضاعف جهودنا لنمو أعمالنا وتطويرها بقيادات سعودية شابة تحرص على الالتزام بضوابط العمل والسلامة والدقة في التعامل مع جميع الشركاء من الجهات المشرعة ومشغلي الطيران المحليين والعالميين"

أكّد صندوق التنمية العقارية أن المستفيدين المسجلين لدى وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية سيمنحون مميزات خاصة بعد تطبيق مؤسسة النقد العربي السعودي لـ"مبادئ التمويل المسؤول للأفراد".

وأوضح المشرف العام على الصندوق خالد العمودي في بيان صحافي تزامناً مع إعلان الدفعة الثامنة من برنامج "سكني" أن هناك ميزتين مهمة سيحصل عليها المستفيدين المسجلين في وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية، الأولى هي احتساب مبلغ الدعم الذي سيحصلون عليه من الوزارة أو الصندوق ضمن صافي الدخل الشهري للمستفيد، والميزة الثانية هي الاستثناء من شرط الـ55% كنسبة قصوى للاستقطاع، حيث يتاح لهم الحصول على 65 في المئة من صافي الدخل الشهري بما فيها مقدار الدعم.

وأشار العمودي إلى أن وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية تسعى من خلال هذه التسهيلات التي تقدمها للمستفيدين إلى تمكينهم من الحصول على القرض العقاري المناسب لهم، مؤكداً أن هذه الخدمات تضاف إلى ما يتم تقديمه للمستفيدين من خيارات سكنية وتمويلية متنوعة تهدف إلى الإسهام في تحقيق المستهدف الرئيسي لبرنامج الإسكان برفع نسبة التملك إلى 60% خلال عام 2020، والوصول إلى 70% بحلول عام 2030.

وأوضح أن هناك عدد من الجهود تُبذل من وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية، بالمشاركة مع عدد من الجهات الحكومية ضمن "برنامج الإسكان" للإسهام في توفير الخيارات السكنية والتمويلية المناسبة لجميع المواطنين الموجودين على قوائم الانتظار، لافتاً إلى أنه وبدعم مع مؤسسة النقد العربي السعودي هناك مشاركة كبيرة وفاعلة لجميع البنوك والمؤسسات التمويلية لتوفير الخيارات التمويلية المناسبة كافة.

وأكّد العمودي أن جميع الخيارات أصبحت متاحة أمام المواطنين المسجلين على قوائم الانتظار حيث يمكنهم الاستفادة من خيار شراء وحدات سكنية على الخارطة التي يتم تنفيذها بالشراكة مع المطورين العقاريين المؤهلين، أو شراء وحدة سكنية جاهزة من مشاريع وزارة الإسكان التي تتوزع في عدد من مدن ومحافظات المملكة، إضافة إلى خيار شراء وحدة جاهزة من السوق، أو البناء الذاتي، مشدداً على أن جميع هذه الخدمات يتم تقديمها للمستفيدين -الذين أبدو جهوزيتهم- بشكل فوري من خلال الشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية.

العقاري: دعم المستفيدين من «سكني» يحتسب ضمن الدخل في التمويل المسؤول

نيابة عن رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، استقبل م. أحمد السعدي النائب الأعلى للرئيس للخدمات الفنية، وعدد من أعضاء الإدارة التنفيذية والمسئولين عن مشروع أرامكو السعودية في جازان، وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية م. خالد الفالح أمس الذي قام بزيارة تفقدية لمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية للاطلاع على سير الأعمال الهندسية والإنشائية بالمشروع. وقد رافق الفالح كل من رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع م. عبدالله السعدان، ونائب الوزير لشؤون الصناعة م. عبدالعزيز العبدالكريم.

وقام الوزير بجولةٍ ميدانيةٍ شملت مرافق مجمع مصفاة أرامكو السعودية بجازان التقى خلالها بالعاملين الذين قدموا له عرضًا موجزًا لآخر المستجدات بالمشروع.

وتُعد مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية، التي تتعاون فيها أرامكو السعودية مع الهيئة الملكية للجبيل وينبع، محورًا مهمًا للنمو الاقتصادي في منطقة جازان، وهي بمثابة محرك مستقبلي رئيس للاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة، الأمر الذي سيعمل على تغيير ملامح المنطقة.

كما تعتبر مصفاة أرامكو السعودية في جازان أحد أضخم وأبرز مشاريع الشركة في المملكة والعالم، إذ تم تصميمها لمعالجة أكثر من 400 ألف برميل في اليوم من الزيت العربي الثقيل والمتوسط لإنتاج بنزين السيارات، والديزل ذي المحتوى الكبريتي فائق الانخفاض (الوقود النظيف)، ومادتي البنزين و"البارازيلين" الكيميائيتين، ويشمل المشروع في مجمله على فرضة بحرية ستكون قادرةً على التعامل مع ناقلات النفط العملاقة، وميناءً متطورًا، ومحطة كهرباء بسعة 4 جيجاوات تعمل بتقنية تحويل السوائل إلى غاز، مما يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة الكهربائية.

وأعرب السعدي عن تقديره للزيارة التي قام بها الفالح والوفد المرافق له للمشروع العملاق، كما أشار إلى أن مشروع جازان، الذي بلغت نسبة إنجازه أكثر من 90% بمشاركة أكثر من 75 ألف عامل، يعتبر عنصرًا أساسًا في إستراتيجية الشركة للتوسع في قطاع التكرير والتكامل مع الأعمال الكيميائية، وزيادة القيمة وتعزيز منظومة الإمدادات على مستوى المملكة، فضلًا عن أنه يشكّل حافزًا كبيرًا للتنمية الاقتصادية في منطقة جازان. وقد أسهم المشروع عبر فترة إنشائه في إحداث تحولاتٍ إيجابيةٍ في المنطقة، بما في ذلك تعزيز المحتوى المحلي وجذب الاستثمار الأجنبي وتوفير فرص تدريب وعمل مميزة للسعوديين.

وفي ختام الزيارة، أشاد معالي الوزير خالد الفالح بالجهود المبذولة لإتمام هذا المشروع العملاق الذي سيسهم في توسيع القاعدة الاقتصادية للمملكة وإيجاد الآلاف من فرص العمل، ما يأذن بدخول منطقة جازان إلى حقبة جديدة من التحديث والتطوير.

كبار مسؤولي «أرامكو» يستقبلون وزير الطاقة خلال زيارته التفقدية لمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية

أعلنت وزارة الإسكان اليوم الأربعاء عن تفاصيل الدفعة الثامنة لبرنامج "سكني" وذلك بتخصيص 28410 خياراً تمويلياً وسكنياً، كما شهد الإعلان إطلاق خيار "البناء الذاتي" للمستفيدين ممن هم على قوائم الانتظار لدى الوزارة، لتكتمل بذلك جميع الخيارات السكنية أمام المواطنين المسجلين في قوائم الانتظار بعد أن تم منتصف الشهر الماضي الإعلان عن خيار شراء الوحدات السكنية الجاهزة من السوق.

وكشفت الوزارة في بيان صحافي، عن تفاصيل الخيارات السكنية وتوزيعها الجغرافي، حيث شملت الدفعة 8300 قرض عقاري، و9784 وحدة سكنية تحت الإنشاء بالشراكة مع المطورين العقاريين، و10326 أرض سكنية مجانية، ليصل إجمالي الخيارات السكنية التي تم الإعلان عنها منذ مطلع العام الجاري إلى 182 ألف خياراً سكنياً وتمويلياً، بما يمثل 60% من مستهدف البرنامج لهذا العام والبالغ 300 ألف خيار سكني وتمويلي.

وتصدرت منطقة مكة المكرمة المناطق المستفيدة من الدفعة الثامنة وذلك بمجموع 13135 وحدة سكنية وقرضاً عقارياً وأرض سكنية، تلتها منطقة جازان بـ 4526 قرضاً عقارياً وأرضاً سكنية، ثم منطقة القصيم بعدد 3882 قرضاً عقارياً وأرضاً سكنية، تلتها الرياض بـ2190 قرضاً عقارياً، ومنطقة عسير 1233 قرضاً عقارياً وأرضاً سكنية، والمنطقة الشرقية بـ 1014 قرضاً عقارياً، والمدينة المنورة بعدد 706 قروض عقارية، وتبوك 481 قرضاً عقارياً وأرضاً سكنية، ونجران 311 قرضاً عقارياً، وحائل 308 قروض عقارية، الحدود الشمالية 234 قرضاً عقارياً، الجوف 228 قرضاً عقارياً، الباحة 162 قرضاً عقارياً.

وأكّد الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للإسكان المهندس محمد بن صالح البطي، استمرار برنامج "سكني" في توفير المزيد من الخيارات السكنية للمستفيدين المسجلين في قوائم الانتظار لدى وزارة الإسكان، مشيراً إلى أن البرنامج يواصل سياسته في زيادة أرقام التخصيص بشكل تصاعدي، من خلال ضخ المزيد من الخيارات المتنوعة لسوق الإسكان، بأسعار تتراوح بين 250 إلى 750 ألف ريال، بمساحات ومواصفات متنوعة، وفي بيئة سكنية متكاملة تشتمل على مختلف المرافق الخدمية.

ولفت إلى أن مجموع ما أطلقته الوزارة منذ بدء المرحلة الثانية من برنامج "سكني"، أي منذ بداية العام الجاري 2018، وصل إلى 182401 منتج سكني وتمويلي، موزعة على 66400 قرض عقاري، 52011 أرضاً سكنية، 2584 وحدة سكنية جاهزة، 61406 وحدات سكنية تحت الإنشاء، مشدداً على أن الوزارة تحرص على تحقيق رغبات كافة المستفيدين حيث أعلنت اليوم عن خيار "البناء الذاتي" للمستفيدين المسجلين في قوائم الانتظار لديها، لينضم إلى الخيارات السابقة "شراء وحدات سكنية على الخارطة، وشراء وحدات جاهزة من مشاريع الوزارة، وشراء وحدات جاهزة من السوق".

وأشار البطي إلى أن برنامج "سكني" واصل، خلال الفترة الماضية، تسليم عدد من الوحدات السكنية الجاهزة، وكذلك الأراضي المجانية للمستفيدين الذين تم التخصيص لهم، في الدفعات السابقة من البرنامج في مختلف المدن والمحافظات والمراكز، مؤكداً استمرار عمليات التسليم خلال الفترة المقبلة، فيما لفت إلى أن معارض المشاريع تحت الإنشاء التي تتم بالشراكة مع المطوّرين العقاريين المؤهلين تشهد تزايد في نسب الحجوزات، ويتواصل إطلاق المزيد منها في مختلف مناطق المملكة.

كما تطرق البطي إلى عدد المسجلين في البوابة الإلكترونية الخاصة بتحمل الدولة لضريبة القيمة المضافة عن المسكن الأول بما لا يزيد عن 850 ألف ريال، مبيّناً أن عدد المتقدمين على الموقع يصل إلى 22 ألف مواطن، في الوقت الذي بدأ إصدار الشهادات لنحو 6 آلاف منهم ممن انطبقت عليهم الشروط الواردة في الأمر الملكي الكريم الخاص بهذا الجانب، حيث تشير الأرقام والمؤشرات إلى إقبال كبير على الشراء والتملك.

بدوره، أكد المشرف العام على صندوق التنمية العقارية خالد العمودي، أن هذه الدفعة من القروض العقارية والبالغة 8300 قرض عقاري شملت جميع مناطق المملكة بناء على قوائم الانتظار، منوّهاً إلى حرص الصندوق على تقديم الحلول الملائمة للمستفيدين من خلال مجموعة من الخدمات والتسهيلات.

وتطرق العمودي إلى مبادئ التمويل المسؤول للأفراد وأثره الإيجابي لمستفيدي الوزارة، مؤكداً أنه سيتم احتساب الدعم الحكومي الموثق مع المواطن تعاقدياً والمقدم من وزارة الإسكان أو صندوق التنمية العقارية، ضمن إجمالي الدخل الشهري للعميل وذلك لمنتجات التمويل العقاري.

وأشار العمودي إلى أن الصندوق العقاري من خلال شراكته مع البنوك والمؤسسات التمويلية يحرص على توفير كافة الخيارات أمام المستفيدين، إذ يمكنهم الحصول على القرض لشراء الوحدات السكنية الجاهزة أو التي تكون تحت الإنشاء، إلى جانب البناء الذاتي وكذلك تمويل القرض القائم، بما يخدم جميع الفئات من قوائم الانتظار وبما يسهم في تسريع استفادتهم من القروض.

ودعت وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية المواطنين إلى زيارة البوابة الإلكترونية لبرنامج "سكني" sakani.housing.sa للاطلاع على الأسماء المخصص لهم لهذا الشهر، وكذلك زيارة بوابة الدعم السكني "إسكان" eskan.gov.sa، والبوابة الإلكترونية لصندوق التنمية العقارية redf.gov.saلاستكمال وتحديث بياناتهم ليتم خدمتهم بشكل سريع.

«سكني» يطلق البناء الذاتي ويعلن تخصيص 28410 خياراً سكنياً وتمويلياً

قام وزير النقل الدكتور نبيل العامودي، بجولة ميدانية لصالات الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، بهدف الاطمئنان ومتابعة سير العمل والوقوف على كفاءة الأداء في صالات المطار وعمليات استقبال ضيوف الرحمن، وفق الخطة التشغيلية التي اعتمدتها الهيئة العامة للطيران المدني، والتي تهدف الى تسهيل اجراءات الحجاج وتقديم أفضل الخدمات لهم.

كما وقف خلال الجولة على تنفيذ البرامج والتجهيزات لاستقبال رحلات الحجاج وفق معايير خدمية عالية وتطبيق شامل لجميع الأنظمة التقنية والبرامج الإلكترونية لتسهيل الإجراءات، مشيداً بمبادرة "طريق مكة" والتي تسهم بها وزارة الحج مع باقي الجهات الحكومية المشاركة، والتي تمّ البدء بتطبيقها عبر مراحل، حيث ساهمت في التيسير على الحجاج القادمين من ماليزيا وإندونيسيا بدءا من إصدار التأشيرات وإنهاء إجراءات الجوازات والجمارك في بلادهم والتحقق من توفر الاشتراطات الصحية، وترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن بالمملكة، والانتقال مباشرة عبر الحافلات التي تكون بانتظارهم لنقلهم عند الوصول إلى أماكن إقامتهم في مكة المكرمة أو المدينة المنورة، إضافة إلى استفادة الحجاج من المبادرة في إجراءات استلام أمتعتهم ونقلها إلى أماكن إقامتهم، إضافة إلى الاستعداد المسبق واستكمال جاهزية هيئة الطيران المدني عبر تنظيم جدولة الرحلات القادمة للمطار والتي عززت بشكل كبير تيسير إجراءات الدخول، الى جانب تفعيل دور القطاعات والاجراءات السريعة والمتقنة لتقليل وقت الانتظار للحجاج لإتمام إجراءاتهم في الرحلة الواحدة من 3 ساعات العام الماضي إلى قرابة 45 دقيقة لكامل الركاب.

وزير النقل يتفقد سير العمل في صالات الحجاج بمطار المؤسس

انطلاقاً من الروابط الأخوية، والتعاون البنّاء، ووحدة المصير المشترك وتنفيذا لما تم الالتزام به بالنظر في كل الخيارات لتوفير الدعم اللازم وإنهاء العمل على تصميم برنامج متكامل لتعزيز استقرار المالية العامة ومواصلة تحفيز النمو الاقتصادي والتنمية في مملكة البحرين.

اجتمع أصحاب المعالي وزراء المالية بكل من المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة ودولة الكويت ومملكة البحرين في المنامة وتم الاطلاع على التقرير الذي أعده الفريق الفني المشترك للدول بالتنسيق مع صندوق النقد العربي بما في ذلك برنامج لتحقيق التوازن المالي.

وأكد أصحاب المعالي الوزراء التزام دولهم بدعم تعزيز استقرار المالية العامة ومواصلة تحفيز النمو الاقتصادي بمملكة البحرين من خلال تنفيذ برنامج لتحقيق التوازن المالي بين المصروفات والإيرادات الحكومية وفقا لمعايير الاداء والمؤشرات الخاصة بتنفيذه.

المملكة والإمارات والكويت يؤكدون التزامهم بدعم استقرار المالية العامة بمملكة البحرين

أكد أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية والمتحدث باسم البنوك السعودية طلعت زكي حافظ عدم وجود أي تأثير جوهري للانخفاض الحاصل في الليرة التركية على نتائج وجودة أصول البنوك السعودية.

وأوضح حافظ "حسب بيان صحفي تلقت "الرياض" نسخة منه" أن ذلك يرجع لانخفاض انكشافها على العملة التركية، إضافة إلى استخدام البنوك أدوات تحوط ضد تقلبات انخفاض العملات بشكل عام.

طلعت حافظ: لا يوجد تأثير جوهري لانخفاض الليرة التركية على نتائج وجودة أصول البنوك السعودية

أكد معالي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح ، أن من الإشارات التي أطلقها مشروع "التغويز وإنتاج الكهرباء" المشترك بين كلاً من أرامكو السعودية وشركة "إير بروداكتس" وشركة "أكواباور"، هو ثقة المستثمر في الاقتصاد السعودي وثقته في المملكة ورؤيتها "2030" وثقته بالأمن في منطقة قريبة من الحدود –الحد الجنوبي-.

جاء ذلك خلال زيارة معاليه التفقدية اليوم ، لمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية ، وذلك ضمن جولاته التفقدية للمنشآت الأساسية المتعلقة بمنظومة الطاقة والصناعة في مختلف مناطق المملكة ، رافقه خلالها معالي رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع الأستاذ عبدالله السعدان ، ومعالي نائب وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية لشؤون الصناعة الأستاذ عبدالعزيز العبدالكريم ، والرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية بالإنابة المهندس أحمد السعدي.

وأكد المهندس الفالح في تصريح لوكالة الأنباء السعودية، أن المملكة قادرة على تهيئة كل السبل لنجاح هذا المشروع وغيره بمعايير عالمية ممتازة ، معتبراً أن ما يحدث في مدينة جازان للصناعات الأساسية دليل آخر على أن مسيرة التنمية تتسارع وأن كل ما يقال عن التحديات التي تواجهها المملكة ليست سوى دعايات مغرضة من أطراف غير صادقة تتعمد نشر الأخبار السيئة ، ولكن تظل المملكة هي الأفضل في منطقة الشرق الأوسط بل من أفضل البيئات الاستثمارية على مستوى العالم.

وقال: رأينا سوق المال السعودي "تداول" يدخل في مؤشرات الأسواق النامية واحداً تلو الآخر وآخرها كان مؤشر " MSCI "للأسواق الناشئة ، وكل هذه دلائل تثبت جاذبية المملكة للاستثمار ، وهذا مقرون بسياسة مستقرة مالية واقتصادية وتنموية متوازنة توجه بها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، وسمو ولي عهده الأمين –حفظهما الله- ، ويعمل عليها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بشكل مستمر.

وأضاف معاليه ، أن قطاع الطاقة والصناعة يقوم بتنفيذ الجزء المنوط به باحترافية ، شوهدت اليوم في مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية التي ستكون ركيزة للتنمية في المملكة.

وألمح إلى أن التنمية في المملكة دائماً مايكون الهدف الأساسي خلفها هو المواطن سواء عن طريق تقديم خدمات أو فرص استثمارية لرواد الأعمال والقطاع الخاص .. ولكن الأهم هو عن طريق تقديم فرص وظيفية لأبناء وبنات هذا الوطن.

ووصف معاليه ، مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية ، بأنها مشروع كبير وجبار بعدد الوظائف والأثر الاقتصادي على المنطقة والمملكة بشكل عام وأيضاً للمناطق المجاورة كاليمن الشقيق بعد أن يستتب فيه الأمن سيتفيد إن شاء الله من هذا المشروع الكبير وأيضاً شرق أفريقيا والقرن الأفريقي لأنه سيكون هناك استفادة كبيرة من الصناعات النوعية التي تستقطبها المدينة وتكاملها مع أسواق الدول المجاورة ، لافتاً في هذا الصدد إلى أن قيمة المشروعات التي تضمها المدينة بلغت 85 مليار ريال سعودي وسوف تتجاوز المئة مليار.

وأشار معالي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية إلى أن هناك مباحثات حثيثة مع الكثير من المستثمرين لجذبهم لهذه المدينة الصناعية العملاقة التي ستكرر قصص النجاح التي سبقت والمتمثلة في "أرامكو وما قام عليها من صناعات ، والصناعات الأساسية في الجبيل وينبع ، وإنشاء رأس الخير للصناعات التعدينية ، ومدينة وعد الشمال وما قامت فيها من صناعات تعتمد على الفوسفات الموجودة في منطقة الحدود الشمالية ، بالإضافة إلى الصناعات الأخرى كالإسمنت والحديد" وغيرها في من الصناعات في مناطق المملكة كافة.

وأوضح أن مدينة جازان للصناعات والأساسية التحويلية ستكون ركيزة أساسية تساوي أي مدينة صناعية أخرى إن شاء الله على المدى المتوسط والبعيد ، معرباً تفاؤله بما شاهده من تقدم في المشاريع ومن تعاضد بين شركة أرامكو السعودية والهيئة الملكية للجبيل وينبع والمستثمرين من القطاع الخاص.

وشرح معاليه أن مشروع "التغويز وإنتاج الكهرباء" ينقسم إلى قسمين قسم يتضمن مصفاة تقليدية لتقطير الزيت ومعالجته إلى منتجات من "بنزين ، وديزل ، ووقود الطائرات ، وكيروسين" ، وأما القسم الثاني فهو تحويل القطران الثقيل النفط إلى غاز ومن ثم إلى كهرباء.

وبين أن مشروع الكهرباء هو الأكبر حالياً على مستوى المملكة بطاقة "4000 ميقاوات" أو "4 قيقاوات" ، مشيراً إلى أن هناك دولا ً مجاورة لاتستهلك هذا الكم من الكهرباء ، وهو يكفي لدول أن يزود سكانها في المتوسط بالكهرباء بالكامل.

وخلص معالي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية, إلى أن معظم الطاقة الكهربائية ستستخدم داخل المدينة وقسم آخر يقدر بحوالي 2500 ميقاوات سيصدر إلى شبكة الكهرباء السعودية.

الفالح: 85 مليار ريال قيمة المشروعات التي تضمها مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية

نفذت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات جولات تفتيشية على منافذ بيع خدمات الاتصالات في عدد من محطات وصول ضيوف الرحمن ومنها مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، وميناء جدة الإسلامي.

وقال نائب محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لقطاع التنظيم والمنافسة، د. محمد التميمي، إن فرق التفتيش الميدانية خلال موسم حج هذا العام تستهدف جميع المنافذ وكذلك المشاعر المقدسة في مكة والمدينة المنورة طوال موسم حج هذا العام لضمان توفير خدمات الاتصالات لضيوف الرحمن بكل يسر وسهولة وبما يتوافق مع تنظيمات الهيئة.

وذكر مدير إدارة التفتيش بالهيئة عبدالله العتيبي أن عدد من الفرق الميدانية موزعة على منافذ الخدمة ونقاط البيع خلال موسم الحج لمراقبة وضبط واتخاذ الاجراءات النظامية تجاه أي مخالفات يتم الوقوف عليها.

يذكر أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ومنذ وقت مبكر شكلت العديد من الفرق الميدانية لإجراء قياسات أداء الشبكات والتحقق من توفر التغطية وقوة الإشارة، ومتابعة أداء شبكات مقدمي الخدمات والتحقق من مستوى جودتها وإعداد التقارير اليومية.

جولات تفتيشية على مقدمي خدمات الاتصالات بالحج

بدات هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة بيع تذاكر قطار المشاعر المقدسة لحج عام 1439هـ من خلال المرحلة الاولى وذلك بادخال قوائم الحجاج المستهدف نقلهم بالقطار والمعتمدة من وزارة الحج والعمرة عبر الموقع الالكتروني للهيئة.

وتبلغ عدد الاساور المطروحة للبيع في حج هذا العام 360 الف أسورة موزعة على الحجاج الذين تكون مخيماتهم قريبة من محطات القطار بحسب التوزيع المعتمد من قبل وزارة الحج والعمرة، وهم حجاج الداخل، وحجاج دول الخليج العربي ، وحجاج موسسة جنوب أسيا، وحجاج الدول العربية ،وحجاج تركيا واوروبا وامريكا.

من جهته اكد المتحدث الرسمي لهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، المهندس جلال بن عبدالجليل كعكي، أن الهيئة أتبعت طريقة البرنامج الالكتروني للعام الثاني وذلك بهدف تنظيم آلية توزيع تذاكر القطار وانسيابيتها وسرعة الحصول عليها متى ما تم ادخال البيانات بصورة صحيحة وفي الوقت المناسب من قبل الجهات الراغبة بالحصول على تذاكر القطار، مشيرا في ذات الوقت أن البرنامج الالكتروني سيمنع من بيع التذاكر خارج اطار الفئة المستهدفة.

وأشار "كعكي" ان أسعار التذاكر سوف تطرح بسعر 250 ريال لتذكرة كافة المحطات القطار ، بالاضافة الى أن هنالك تذاكر تباع خلال أيام التشريق وتبلغ سعرها 50 ريال.

الجدير ذكره أن قطار المشاعر المقدسة سينقل أكثر من مليوني حاج ابتداءً من يوم الترويه وحتى نهاية أيام التشريق.

هيئة تطوير منطقة مكة تبدأ بيع تذاكر قطار المشاعر المقدسة

بلغ عجز الموازنة التركية نحو 45 مليار ليرة ( 7.5 مليار دولار ) في الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي بحسب بيانات رسمية صادرة اليوم الأربعاء، وتعكس البيانات حالة التراجع الاقتصادي الكبير التي تعيشها أنقرة في ظل سياسات نقدية ومالية ومصرفية خاطئة تمثل تهديداً لمسيرة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ويعيش الاقتصاد التركي حالياً تحت وطأة أزمة تراجع سعر الليرة أمام الدولار ما يضاعف من تحديات سداد المديونيات بالعملة الأجنبية التي تستحق على الشركات التركية في الآجال القريبة.

وكانت الليرة التركية قد هبطت إلى مستوى قياسي تاريخي غير مسبوق يوم الإثنين الماضي عند 7.24 ليرة للدولار، وهو أدني مستوي للعملة التركية أمام الدولار، قبل أن يتقلص التراجع إلى مستوى 6.02 ليرة لكل دولار.

ووصلت الليرة إلى هذا المستوى بفعل استمرار الضغوط على العملة، بسبب مخاوف المستثمرين المتعلقة بحالة الاقتصاد وتدهور العلاقات مع الولايات المتحدة".

ويراقب المستثمرون عن كثب لمعرفة ما إذا كانت البنوك التركية والشركات الأخرى ستحافظ على إمكانية الوصول إلى التمويل الأجنبي الذي يحتاجونه للحفاظ على النشاط الاقتصادي مع تراجع عملة البلاد.

ويتوقع محللون أن تتحول أزمة العملة التركية إلى أزمة ديون خانقة حيث تستحوذ الديون العامة المنخفضة للبلاد على حوالي 28% من الناتج المحلي الإجمالي في حين تملك تركيا احتياطيات رسمية بقيمة 98 مليار دولار، فضلاً عن ارتفاع حجم الديون الخارجية لتركيا إلى نحو 53% من الناتج المحلي الإجمالي.

وتمتلك الحكومة التركية صكوك بقيمة 1.25 مليار دولار تستحق في أكتوبر المقبل، بالإضافة إلى 3 إصدرات من السندات المقومة بالدولار الأمريكي واليورو ، بقيمة إجمالية تبلغ 4.4 مليار دولار، والتي ستزيد بين مارس ونوفمبر 2019.

الموازنة في تركيا تسجل عجزاً بـ7.5 مليار دولار خلال 7 أشهر

تعتزم شركة صناعة السيارات الكهربائية "نيو" جمع 8ر1 مليار دولار من خلال طرح عام أولي لأسهمها في بورصة نيويورك للأوراق المالية، حيث ستكون أول شركة سيارات صينية تسجل أسهمها في الولايات المتحدة.

وفي طلب قدمته إلى هيئة الأوراق المالية الأمريكية قالت "نيو" إنها ستطرح حصة بقيمة 8ر1 مليار دولار من شهادات إيداعها الأمريكية للاكتتاب العام. وتعتزم الشركة تسجيل أسهمها في بورصة نيويورك تحت رمز "إن.آي.أو".

يذكر أن قائمة مستثمري الشركة الصاعدة الصينية تضم شركات "تينسنت هولدنجز" الصينية و"تيماسيك" السنغافورة و"بايدو كابيتال" الصينية و"لينوفو" الصينية" وشركات السيارات الصينية الصاعدة مثل "شيبنج موتور" و"بيتون".

كانت "نيو" قد أطلقت في كانون أول/ديسمبر الماضي سيارتها الكهربائية ذات السبعة مقاعد "نيو إي.إس8" من فئة السيارات متعددة الأغراض ذات التجهيز الرياضي (إس.يو.في)، بنصف سعر منافستها الأمريكية "موديل إكس" التي تنتجها شركة "تيسلا" أشهر منتج للسيارات الكهربائية في العالم. ويبلغ سعر السيارة "إي.إس8" في السوق الصينية 448 ألف يوان أي ما يعادل 65 ألف دولار.

وفي 31 تموز/يوليو الماضي سلمت "نيو" 481 سيارة من طراز "إي.إس8" في حين أن حجم الحجز على هذه السيارة زاد عن 17 ألف سيارة منها 4989 سيارة تم حجزها بمقدمات غير قابلة للاسترداد.

كما تطور "نيو" السيارة فائقة القوة "إي.بي9" والتي تم طرح نموذجها الاختباري كسيارة سباق في .2016 وتعتزم الشركة الصينية طرح سيارة كهربائية ذات خمسة مقاعد بسعر أقل وهي السيارة "إي.إس6" بنهاية .2018

وذكرت "نيو" أنها تعتزم استخدام عائد الطرح العام الأولي لتمويل عمليات البحث وتطوير المنتجات جديدة وتطوير قنوات المبيعات وكذلك منشآت التصنيع.

تأسست "نيو" في نوفمبر 2014 باسم "نيكست كار" ثم غيرت اسمها إلى "نيو" في تموز/يوليو .2017 وتمتلك الشركة فروعا في الصين والولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا.

«نيو» الصينية للسيارات الكهربائية تطرح أسهمها في أميركا للاكتتاب

أعلنت وحدة العمل الاستراتيجية للمنتجات المتخصصة في الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" اليوم, أنها تعمل على تسريع خطوات العمل لتطوير حلول ابتكارية واعدة ومؤثرة تؤدي إلى إنشاء سوق للطلب من قبل المستخدم النهائي، من خلال التعاون مع "نوتنغهام سبيرك"، وهي شركة متخصصة في تصميم المنتجات والأعمال المبتكرة، ويقع مقرها الرئيس في كليفلاند، بولاية أوهايو الأمريكية، وذلك في إطار سعيها المتواصل للإسهام في تمكين رؤية 2030م، وتطبيق استراتيجيتها للعام 2025م، وتوسيع نطاق القيمة التي تقدمها لزبائنها حول العالم، حيث تستثمر "سابك" في مجموعة جديدة من التطبيقات وسبل التعاون، لابتكار منتجات جديدة من خلال سلسلة القيمة، مستفيدة بشكل كبير من قدراتها الفريدة في هذا المجال.

وأوضح نائب الرئيس التنفيذي لوحدة المنتجات المتخصصة في "سابك" أرنستو أوشيلو، أن باقة منتجات "سابك" من البلاستيكيات الحرارية المتخصصة تحظى بشهرة واسعة في العديد من الصناعات مثل: السيارات، والتجهيزات الداخلية للطائرات والقطارات، فضلاً عن الكهربائيات والإلكترونيات.

وأضاف أن هناك العديد الفرص أمام منتجاتنا عالية التخصص، التي تقدم مزيجاً فريداً من الخواص الحرارية والميكانيكية والكهربائية، يُمكنها من صياغة مستقبل جديد لمجالات حيوية، مثل: الرعاية الصحية، والبضائع الاستهلاكية، والطاقة، والسيارات الكهربائية، فضلاً عن العديد من المجالات الأخرى، مفيدًا أن التعاون مع "نوتنغهام سبيرك"، والمشاركة في عملياتها المبتكرة التي أثبتت جدواها ونجاحها، ستمكن "سابك" من النظر إلى سلسلة القيمة بمنظور مختلف، وتقديم أفكار إبداعية جديدة تدعم تطلعات زبائننا التنموية.

من جهته قال الرئيس المشارك لشركة "نوتنغهام سبيرك" جون سبيرك،: "كلما تعرفنا أكثر على إمكانات باقة منتجات "سابك" من البلاستيكيات الحرارية المتخصصة؛ التي تستهدف مساعدة الزبائن على حل مشكلاتهم المعقدة، تشجعنا أكثر لبدء هذا التعاون، فمن خلال المزج بين حلول مواد "سابك" المتنوعة، وخبراتنا الواسعة في مجال تصميم المنتجات الجديدة التي تلبي احتياجات المستخدم النهائي، سنتمكن من إيجاد عدد لا حصر له من الإمكانات المثيرة التي تسهم في تقديم قطاعات أعمال مبتكرة".

يشار إلى أن القيادة السعودية قد وضعت رؤية المملكة 2030م لهدف الحد من الاعتماد على الصادرات الهيدروكربونية، وتشجيع التنمية الاقتصادية المتنوعة، فضلاً عن إيجاد فرص العمل المستدام، بما يعود بالنفع على المملكة وشعبها لأجيال قادمة.

«سابك» تتعاون مع «نوتنغهام سبيرك» لتسريع وتيرة الحلول الابتكارية

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب يوم الاثنين قانون موازنة الدفاع الأمريكية والتي تبلغ 716 مليار دولار، وقال إنها تعد الأكبر في التاريخ الأمريكي الحديث.

وأشار ترمب خلال كلمة أمام جنود وقادة عسكريين في قاعدة فورت درم بنيويورك، إلى إن القانون "يشكل أهم استثمار في جيشنا ومقاتلينا في التاريخ الحديث".

وتابع "سنعمل على تقوية جيشنا كما لم يحدث من قبل"، مستعرضًا بعض التفاصيل التي تشمل أفضل وأحدث المعدات بما فيها مئات الدبابات والعربات المقاتلة وآلاف السيارات التكتيكية وعشرات المروحيات العسكرية والطائرات والسفن الحربية.

وتحدث الرئيس ترمب أيضًا عن تمويل الترسانة النووية التي يجري تحديثها.

الرئيس الأمريكي يوقع موازنة الدفاع الأكبر في التاريخ بقيمة 716 مليار دولار

تفقّد وزير النقل الدكتور نبيل بن محمد العامودي سير العمل واستعدادات وزارة النقل وهيئة النقل العام في كل من مكة وجدة لموسم حج هذا العام، وذلك ضمن جولاته التفقدية للتأكد من جاهزية واستعداد جميع قطاعات منظومة النقل للمساهمة في شرف خدمة ضيوف الرحمن وضمان انسيابية وكفاءة حركة تنقّل الحجاج.

وبدأت الجولة بالاطلاع على أعمال الصيانة وانسيابية الحركة في طريق الحرمين (طريق جدة /مكة السريع) بالإضافة إلى مشروع جسر الأمير فواز الذي تم افتتاحه مؤخراً حيث تم توسعة الطريق إلى أربعة مسارات في كل اتجاه مع إلغاء التقاطعات واستبدالها بمداخل دائرية لفك الاختناق وتسهيل عملية السير والحركة المرورية باتجاه مكة المكرمة ، كما شملت الجولة التفقدية زيارة مركز الإيواء ومركز الضبط الأمني بالشميسي على طريق جدة مكة السريع، للاطمئنان على دور هيئة النقل العام وتكاملها مع الجهات الأمنية في التأكد من صلاحية تراخيص حافلات نقل الحجاج وضبط مخالفات النقل البري ، وتضمنت الجولة عددا من مشاريع اعمال الصيانة المنفذة في الطرق المؤدية إلى المشاعر المقدسة، ومركز فرق الصيانة ومعدات الطوارئ بالحج، إلى جانب الوقوف في محطة النقل العام بكدي وباب الملك عبد لعزيز والتأكد من سير العمل في حركة إيقاف حافلات النقل العام وانطلاق حافلات النقل الترددي ، واختتم وزير النقل جولته بتفقد قطار المشاعر، وزيارة مركز التشغيل والتحكم للقطار والاطلاع على الخطة التشغيلية لموسم الحج، حيث استقلّ قطار المشاعر إلى عرفات ووقف على جاهزيته وتوافر عوامل السلامة فيه ، من جانب آخر أعلن وزير النقل في ختام جولته جاهزية منظومة النقل عبر كافة قطاعاتها واستكمال كافة استعداداتها وتكاملها مع جميع الجهات الأمنية والخدمية لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج 1439هـ، وأنّ توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - تقضي بأن تكون جميع المرافق الحكومية على أهبة الاستعداد لتقديم أفضل الخدمات وأكملها لحجاج بيت الله الحرام ولضيوف الرحمن.

رافق وزير النقل في جولته التفقدية الدكتور رميح الرميح رئيس هيئة النقل العام، والمهندس بدر الدلامي نائب وزير النقل لشؤون الطرق وعبدالهادي المنصوري مساعد وزير النقل.

العامودي يتفقد مشاريع النقل في مكة.. ويؤكد استكمال الاستعدادات لخدمة ضيوف الرحمن

‏‎اطَّلع وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، على استعدادات الجهات التابعة لمنظومة الطاقة استعداداً لموسم حج هذا العام 1439هـ، بما فيها جاهزية المشاريع الكهربائية الجديدة التي نفذتها الشركة السعودية للكهرباء بمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، وعلى استعداد مركز توزيع المنتجات البترولية في جدة لتلبية الطلب خلال موسم الحج .

كما استعرض الفالح مشاريع أرامكو السعودية الحالية والمستقبلية لدعم احتياجات منطقة مكة المكرمة، مؤكداً حرص المملكة قيادةً وشعباً على تنفيذ كل ما من شأنه توفير سبُل الراحة والطمأنينة لحجاج بيت الله الحرام لأداء مناسك الحج بكل يُسر.

‏‎وقال الفالح في تصريح لوكالة الأنباء السعودية خلال جولة تفقدية في المشاعر المقدسة اليوم، يصحبه عدد من المسؤولين بقطاع الطاقة الكهربائية :" إن المشاريع الجديدة في مجال النقل الكهربائي والتوزيع ستُسهم في تعزيز منظومة الكهرباء في جميع المواقع بمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، وأن هذه المشاريع تأتي تنفيذاً لتوجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين- حفظهما الله -، ببذل أقصى الجهود للتيسير على ضيوف الرحمن في هذه البقاع المباركة.

وأفاد الفالح أن أرامكو السعودية تعمل على إنجاز مشاريع لتعزيز الإمدادات في منطقة مكة المكرمة وذلك عبر مشاريع كبرى من المخطط تنفيذها والانتهاء منها عام 2020 كمشروع توسعة مركز التوزيع في ينبع ومستودع المنتجات البترولية شمال جدة، موضحاً أن المشروع يهدف إلى زيادة الطاقة الإنتاجية والسعة الحالية في مستودع المنتجات البترولية شمال جدة من 164 ألف برميل في اليوم إلى 342 ألف برميل في اليوم.

الفالح يطلع على جاهزية مشاريع منظومة الطاقة في المشاعر المقدسة

نفت وزارة المالية في دولة الكويت اليوم الاثنين ما يتم تداوله على مواقع التواصل الإجتماعي من أخبار مفبركة تزعم أن دولة الكويت ستضخ مبلغ 500 مليون دينار كويتي لدعم العملة التركية، مؤكدة أن الخبر لا أساس له من الصحة.

وأوضحت وزارة المالية الكويتية عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أن وزير المالية الدكتور نايف فلاح الحجرف عقد اجتماع مع وزير المالية التركي برات البيرق مساء أمس الأحد في مطار دولة الكويت لإطلاع الإدارة المالية في دولة الكويت على آخر التطورات الاقتصادية في تركيا، لا سيما أن للكويت استثمارات في تركيا، ولم يتم الحديث عن دعم العملة التركية ولم يتم اتخاذ أي قرارات مالية أو استثمارية.

الكويت تنفي ضخ مبلغ 500 مليون دينار لدعم الليرة التركية

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسية اليوم منخفضًا 192.13 نقطة ليقفل عند مستوى 7872.79 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها أكثر من 3.6 مليار ريال.

وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 141 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 106 آلاف صفقة سجلت فيها أسهم 18 شركة ارتفاعًا في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 165 شركة على تراجع.

وكانت أسهم شركات الصقر للتأمين, سويكورب وابل ريت, وإكسترا, واللجين, وزجاج الأكثر ارتفاعًا, أما أسهم شركات الأسمنت السعودي, وساكو, والرياض, والسعودي الفرنسي, وأنابيب فكانت الأكثر انخفاضًا في التعاملات, حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 6.00% و 7.56% .

فيما كانت أسهم شركات الإنماء, ودار الأركان، وكيان السعودية, وسابك, وكيمانول هي الأكثر نشاطا بالكمية, كما كانت أسهم شركات الإنماء, وسابك, والراجحي, ودار الأركان، وكيان السعودية هي الأكثر نشاطا في القيمة.

كما أغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية ( نمو ) اليوم منخفضًا 183.74 نقطة ليقفل عند مستوى 2623.36 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها أكثر من 3 ملايين ريال, وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 164 ألف سهم تقاسمتها 350 صفقة.

مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا

رخصت إدارة التراخيص بفرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة الرياض لعدد 49 مرفق للإيواء السياحي في منطقة الرياض خلال الشهور الثلاث الماضية من هذا العام 2018، ووزعت على أربعة فنادق وشقتين فندقية وواحدة فلل فندقية و39 وحدة سكنية مفروشة ونزل سياحي واحد ومنتجعين.

وأوضح م. عبدالعزيز آل حسن مدير الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة الرياض، في تصريح ل " الرياض " أن المنطقة تضم أكثر من 22 ألف غرفة فندقية، مبيناً أنه تم الترخيص خلال العام الماضي من قبل فرع هيئة السياحة بالمنطقة لـ 1407 منشأة للإيواء السياحي من فنادق وشقق فندقية ووحدات سكنية وغيرها، وأبان أن منشأت الإيواء السياحي في الرياض شهدت خلال موسم الصيف الحالي نسب إشغال مرتفعة، سواء الفنادق أو الشقق الفندقية أو الوحدات السكنية المفروشة في العاصمة الرياض وكذلك مدن ومحافظات المنطقة، مشيراً إلى أن هذا الحراك السياحي أسهم فيه إقامة 12 مهرجاناً وفعالية سياحية بموسم الصيف والإجازة المدرسية والأعياد في مختلف المدن والمحافظات والتي أطلقها شركاء مجلس التنمية السياحية بالمنطقة وتتضمن فعاليات متنوعة وبرامج تتوجه لجميع فئات المجتمع لتناسب كافة الشرائح وبخاصة الشباب والعائلات.

وأشار مدير سياحة الرياض إلى أنه قام بجولة ميدانية تفقدية لعدد من المنشآت السياحية بالمنطقة قبل بدأ هذا الموسم السياحي ضمن الخطة الموسمية استعداداً لإجازة الصيف والأعياد، وذلك من خلال زيارات تفتيشية ورقابية تشمل مرافق الإيواء السياحي من فنادق ووحدات سكنية مفروشة والنزل السياحية، مبيناً أن الحملة جاءت في إطار توجيهات الدائمة لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة والتي يعمل الفرع من خلالها على التأكد من مستوى جودة الخدمات المقدمة للنزلاء في قطاع الإيواء، والتأكد من وجود تراخيص لمزاولة النشاط وإبرازها في أماكن واضحة، مع تتبع الشكاوي والبلاغات الواردة للفرع من النزلاء والمستفيدين والعمل على معالجتها والتعامل معها وفقاً لأنظمة الهيئة ولوائحها التنفيذية، بجانب مراقبة تحقيقها لوسائل السلامة في التشغيل.

وأكد أن هيئة السياحة وبمتابعة دائمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة تعمل على تكثيف جهودها خلال الإجازة الصيفية؛ بهدف خدمة السياحة المحلية ودعم الأنشطة السياحية بالمنطقة، من خلال حملات الرقابة والتفتيش على منشآت الإيواء السياحي، موضحاً أن الحملة التي قام بها استعدادا لموسم الصيف هذا العام بجانب عدد من المختصين ومسؤولي إدارة التراخيص في سياحة الرياض بلغ عددها ما يزيد عن 320 زيارة للمنشآت السياحية بالمنطقة، لافتاً إلى أنه وضمن هذه الحملة التقى مسؤولي الدفاع المدني بمنطقة الرياض لمناقشة مايخص تسريع إجراءات مرافق الإيواء السياحي والتراخيص في مجال قطاع الإيواء بما يحقق معايير السلامة.

وثمن المهندس عبدالعزيز آل حسن قرار سمو أمير منطقة الرياض الأخير بإلغاء قرار منع الشقق المفروشة في شوارع 30 و36 في مدينة الرياض مؤخراً، مؤكداً أن القرار الجديد سيخفف من معاناة ملاك الشقق المفروشة والأضرار التي كان من المتوقع أن تصيب المستثمرين جراء التوجه لمنع عمل الشقق المفروشة على شوارع 30 و36 متراً، ولا سيما الذين يرتبط كثير منهم بعقود إيجار طويلة مع ملاك العقارات ويعرضهم لخسائر فادحة، لافتاً إلى أن الشقق المفروشة تشكل أهم مقاصد الأسرة السعودية في السياحة المحلية، كما أنها تستوعب أكثر 1500 موظف سعودي في مجال الخدمات الفندقية.

وذكر آل حسن أنه يمكن للمواطنين والمقيمين تقديم الملاحظات والشكاوي عن طريق الاتصال بمركز الاتصال السياحي على الرقم "19988"، إضافة إلى الاطلاع على التزامات المنشآت السياحة المختلفة وما عليها من واجبات وما يترتب عن ذلك من مخالفات وإجراءات نظامية.

22 ألف غرفة فندقية بالرياض.. و49 منشأة رخصت في ثلاثة أشهر

حذرت مؤسسة النقد العربي السعودي، عموم المواطنين والمقيمين من الوقوع ضحية للممارسات غير النظامية، من خلال التعامل مع أشخاص غير مرخص لهم بممارسة نشاط التأمين، التي قد تؤدي إلى عدم حصولهم على السعر المستحق أو ضياع حقوقهم عند طلب التغطية التأمينية، وذلك حرصاً من مؤسسة النقد العربي السعودي على حصول المواطنين والمقيمين من طالبي التغطية التأمينية على أسعار عادلة لأفضل الخدمات التأمينية.

جاء هذا التحذير بعد أن لاحظت مؤسسة النقد بعض الممارسات غير النظامية التي تُمارس من قبل عدد من الجهات غير المرخصة ومنهم - على سبيل المثال - بعض مكاتب الخدمات وبعض معارض بيع السيارات، والمتجولون، الذين يمارسون أنماطاً عديدة من النصب والاحتيال عند إصدار وثائق التأمين للعملاء وخاصةّ تأمين المركبات الإلزامي، الأمر الذي ينتج عنه عددٌ من الممارسات غير المهنية، كعدم الاستفادة من الحسومات المستحقة له، أو تقديم بيانات خاطئة أو مزورة مما قد ينتج عنها إلغاء الوثيقة، الأمر الذي لن يعرفه العميل إلا بعد وقوع الضرر، إلى جانب عدم تزويد العملاء بنموذج طلب تأمين المركبات الإلزامي الصادر من نظام الشركة ويوثق التغطية التأمينية الحقيقية ليوقع عليه العميل عند إصدار وثيقة تأمين المركبات الإلزامي.

وتدعو مؤسسة النقد العربي السعودي العموم إلى الحرص على التعامل فقط مع شركات التأمين وشركات الوساطة والوكالة المرخص لها، والمنشورة أسماؤها على موقع المؤسسة عبر الرابط (www.sama.gov.sa)، كما تدعو المستفيدين إلى التمسّك بحقوقهم دائمًا ومراجعة الشركة في ذلك، وفي حال عدم تجاوب الشركة؛ التقدم بشكوى إلى إدارة حماية العملاء من خلال موقع (ساما تهتم) على الإنترنت samacares.sa، أو من خلال الاتصال بالرقم المجاني 8001256666 .

«النقد» تحذّر من التعامل مع أشخاص غير مرخص لهم بممارسة نشاط التأمين

أعلنت اليوم، كل من أرامكو السعودية، وشركة إير بروداكتس، وشركة أكوا باور، عن توقيع وثيقة شروط لتأسيس مشروع مشترك للتغويز وإنتاج الكهرباء في مدينة جازان الاقتصادية في السعودية.

وستنتقل ملكية أصول التغويز ومرافق إنتاج الكهرباء والمنافع المرتبطة، من أرامكو السعودية إلى المشروع المشترك، مقابل أكثر من 8 مليارات دولار، وذلك فور بدء التشغيل الناجح في 2019م، حيث سيقوم المشروع المشترك بتشغيلها بموجب عقدٍ مدته 25 عامًا، ولقاء رسم شهري ثابت.

وبموجب هذه الوثيقة، ستزوّد أرامكو السعودية المشروع المشترك باللقيم، والذي بدوره سينتج لها الكهرباء والهيدروجين وغير ذلك من المنافع، ومن المقرر أن تمتلك "إير بروداكتس" حصة تبلغ 55% على الأقل في المشروع المشترك، فيما تملك أرامكو السعودية و"أكوا باور" الحصة المتبقية.

ويأتي المشروع دليلًا على أهمية نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص في إقامة مرافق البنية التحتية الحيوية وتشغيلها في المنطقة، كما سيعمل هذا الائتلاف على زيادة فرص العمل، ونقل أحدث التقنيات إلى المملكة، وتمكين المواهب الوطنية من توظيف هذه التقنية لأول مرة.

وسيخدم المشروع المشترك الفرضة ومصفاة أرامكو السعودية في جازان التي تهدف إلى تكرير النفط الخام الثقيل والمتوسط، لإنتاج غاز البترول المسال والكبريت والأسفلت ومادة البنزين والبارازايلين، وزيادة الطاقة التكريرية للشركة بمقدار 400 ألف برميل في اليوم.

وبهذه المناسبة، أوضح النائب الأعلى للرئيس للتكرير والمعالجة والتسويق في أرامكو السعودية عبدالعزيز القديمي, أن المشروع المشترك للتغويز وإنتاج الكهرباء سيلعب دورًا محوريًا في تحقيق الاكتفاء الذاتي لمشاريعنا العملاقة في جازان، حيث سيعزز من دور المصفاة ومحطة الكهرباء المتكاملة العاملة بتقنيتي التغويز والدورة المركبة للوقود، وسيساعد في إحداث تحول شامل في المنطقة عن طريق تهيئة مدينة جازان الاقتصادية لاجتذاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة وزيادة مشاركة القطاع الخاص".

من جهته قال رئيس مجلس إدارة شركة إير بروداكتس ورئيسها وكبير إدارييها التنفيذيين، سيفي قاسمي: "إنه لموضع فخر لشركة إير بروداكتس أن تُمنَح هذه الفرصة الفريدة لزيادة مشاركتها في هذا المجمع العملاق بالشراكة مع أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، وشركة أكوا باور، أكبر شركة لإنتاج الكهرباء في الشرق الأوسط, وقد اشترت شركة إير بروداكتس في وقت سابق من العام الحالي براءات الاختراع العائدة لشركة شل والخاصة بتقنية التغويز، وهي التقنية الأساسية لمرفق التغويز في جازان .

وأضاف: في سياق البناء على ما حققناه من نجاح في مشروع (لو آن) العائد لنا في الصين، فإن هذا المشروع المشترك الجديد يعزز بدرجة أكبر من مرتبة الصدارة التي تحتلها شركة إير بروداكتس في مجال توريد غاز التصنيع لكبريات الشركات حول العالم, ونحن نقدِّر ثقة أرامكو السعودية، التي تجلت في البداية في ترسية وحدة فرز الهواء على شركتنا، والآن في توسيع نطاق أنشطة الإمداد في جازان".

ومن جهة أخرى, أفاد رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور، محمد أبونيان, أن "شركة أكوا باور تلتزم بتوسيع نطاق تطبيق نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص وإدخاله إلى قطاع الكهرباء، وتلعب "أكوا باور" دورًا مهمًّا في قطاع الكهرباء في المملكة، وترحب بالفرصة التي أُتيحت لها للمساعدة في تحقيق المزيد من التطوير لممر جازان الاقتصادي, علاوة على ذلك، فإن تعاوننا مع شركتين رائدتين، هما أرامكو السعودية وإير بروداكتس، هو نتيجة مباشرة لإدراكنا لضرورة ابتكار هياكل جديدة كجزء من رؤية المملكة 2030 .

تأسيس مشروع للتغويز وإنتاج الكهرباء بأكثر من 8 مليارات دولار

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسية اليوم منخفضًا 111.26 نقطة ليقفل عند مستوى 8064.92 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها أكثر من 3.2 مليار ريال.

وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 133 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 96 ألف صفقة سجلت فيها أسهم 17 شركة ارتفاعًا في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 157 شركة على تراجع.

وكانت أسهم شركات ساكو, والكابلات, واليمامة للحديد, وتكوين, وأنابيب السعودية الأكثر ارتفاعًا, أما أسهم شركات المستشفى السعودي الألماني, وصناعة الورق, وأنابيب, مسك, وبروج للتأمين فكانت الأكثر انخفاضًا في التعاملات, حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 4.35% و 9.98% .

فيما كانت أسهم شركات الإنماء, ودار الأركان، وكيان السعودية, وسابك, والمستشفى السعودي الألماني هي الأكثر نشاطا بالكمية, كما كانت أسهم شركات الإنماء, وسابك, ودار الأركان, والمستشفى السعودي الألماني، وكيان السعودية هي الأكثر نشاطا في القيمة.

كما أغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية ( نمو ) اليوم مرتفعًا 2.09 نقطة ليقفل عند مستوى 2807.10 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها أكثر من 1 مليون ريال, وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 74 ألف سهم تقاسمتها 172 صفقة.

سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا

أوضحت الشركة السعودية للكهرباء أنها بدأت منذ الخميس الماضي عملية إصدار فواتير الخدمة الكهربائية عن شهر يوليو للمشتركين، على أن تستمر لعدة أيام مقبلة.

وبينت أن قرار إصدار الفواتير على أيام يأتي تنفيذاً لقرارات هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، فيما أكدت الشركة أن إعادة جدولة إصدار الفواتير خلال الفترة القادمة لن يؤثر بأي شكل من الأشكال على كمية الاستهلاك الخاصة بالمشترك، كما أنه لن يترتب عليها أي تكلفة إضافية.

وكانت "السعودية للكهرباء" قد أكدت أن الفواتير رغم صدورها في أغسطس، إلا أنها ستقتصر حصراً على كلفة الاستهلاك في شهر يوليو، ولن تشمل مطلقاً كلفة استهلاك الأيام التي تلت دورة القراءة، المنتهية في وقتها المقرر والمعتاد شهريا.

«السعودية للكهرباء»:  الفواتير ستقتصر على كلفة الاستهلاك في يوليو

أعلنت شركة سامبا للأصول وإدارة الاستثمار (سامبا كابيتال) المستشار المالي ومدير الاكتتاب ومدير بناء سجل الأوامر ومتعهد التغطية الرئيس لاكتتاب شركة لجام للرياضة "لجام" (المالك والمشغل لمراكز رياضية تحت العلامة التجارية "وقت اللياقة") أن عملية الاكتتاب في أسهم الشركة التي استمرت 7 أيام خلال الفترة من يوم الأربعاء 01/08/2018 وحتى نهاية يوم الثلاثاء 07/08/2018 ، قد سجّلت مع نهاية فترة الاكتتاب مشاركة40,413 مكتتباً، ضخوا 200,562,960 ريال سعودي من خلال طلبات الاكتتاب في 3,856,980 سهم، لتبلغ بذلك نسبة التغطية النهائية 245% من إجمالي الأسهم المطروحة أمام المكتتبين الأفراد والبالغ مجموعها 1.571.501 سهم، تمثل 10% من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب العام والبالغة 15.7 مليون سهم.

هذا وقد شهد الإقبال على الاكتتاب في أسهم الشركة، معدلات مشاركة إيجابية وفاعلة، دعمتها ثقة المواطنين والمستثمرين الأفراد بالقيمة الاستثمارية للشركة وبمؤشرات نموها المستقبلية. وكانت الجهات المستلمة لطلبات الاكتتاب قد بدأت باستلام طلبات الاكتتاب من قبل المكتتبين الأفراد اعتباراً من يوم الأربعاء 01/08/2018 عبر فروعها العاملة في مختلف أنحاء المملكة، إلى جانب عمليات الاكتتاب عبر القنوات الإلكترونية كالهاتف المصرفي والإنترنت وأجهزة الصرف الآلي.

وأوضحت سامبا كابيتال أن عملية التخصيص ورد المبالغ الفائضة ستتم في حد أقصاه يوم الثلاثاء 14/08/2018 على الأكثر، موجهة شكرها وتقديرها إلى التعاون الوثيق القائم بين الجهات المشاركة والمستلمة لطلبات الاكتتاب والذي أسهم في إنجاز عملية الاكتتاب وفق أعلى معايير الاحترافية والمرونة.

ولجام أكبر مشغل للمراكز الرياضية في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتمتلك وتدير لجام مراكزها الرياضية تحت العلامة التجارية "وقت اللياقة". ولدى لجام كما في نهاية 2017م، 108 مراكز رياضية في 23 مدينة في المملكة و4 مراكز رياضية في الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى 31 مركزاً قيد الإنشاء.

وسامبا كابيتال شركة رائدة في مجال إدارة الاستثمار في المملكة وتقدم سامبا كابيتال مجموعة متكاملة من الخدمات بما في ذلك تمويل الشركات وخدمات الاستثمار وإدارة الأصول والوساطة.

245% حجم التغطية النهائية لاكتتاب

أعلنت هيئة النقل العام عن لائحتها الجديدة المنظمة لنشاط تأجير السيارات ووسطاء التأجير، حيث نشرت اللائحة في صحيفة "أم القرى" صباح الجمعة 10 أغسطس 2018م، وسوف يُعمل بها بعد تسعين يوماً.

وبين المتحدث الرسمي لهيئة النقل العام عبدالله صايل المطيري أن اللائحة تهدف أولًا لتنظيم نشاط تأجير السيارات ونشاط وسيط التأجير في المملكة العربية السعودية من خلال الارتقاء بجودة الخدمة المقدمة، وتنظيم العلاقة التعاقدية بين أطراف عقد التأجير، وتحقيق أفضل معايير السلامة، وخلق بيئة مناسبة للاستثمار، وتشجيع التوطين.

وأضاف المطيري أن ما شهده القطاع من جدّية في التوطين، بفضل الشراكة الناجحة بين هيئة النقل العام ووزارة العمل، حيث انطلقت حملة توطين مكاتب تأجير السيارات في 1 رجب 1439هـ، متيحة فرصا تقدر بـ 21 ألف فرصة عمل في منافذ تأجير السيارات للكفاءات السعودية الشابة.

وحول أبرز تفاصيل اللائحة، أضاف المطيري بأن اللائحة حددت (4) أربع فئات لأنواع التراخيص الجديدة في نشاط تأجير السيارات، تصدر حسب الفئة المناسبة لكل ترخيص، بعد استيفاء جميع الشروط والضوابط على النحو التالي: ترخيص فئة (أ) ويتطلب توفير 3000 سيارة أو أكثر، وفئة (ب) ويتطلب توفير 300 سيارة، وفئة (ج) ويتطلب توفير 100 سيارة، وفئة (د) ويتطلب توفير 15 سيارة، حيث يتمتع كل فئة ترخيص بمزايا تختلف عن الفئة الأخرى.

من جانب آخر، أوضح نائب الرئيس المساعد لتنظيم النقل البري م. معيض بن محمد آل سعيد، أن اللائحة غطت كافة جوانب العملية التأجيرية، حيث بينت الشروط الواجب توفرها للحصول على الترخيص وآلية التقديم على التراخيص وتجديدها، كما أفردت اللائحة باباً خاصاً للسيارة بحيث تضمن الجودة والأمان، ومن هنا ألزمت اللائحة ممارسي النشاط بوجوب ألا يزيد العمر التشغيلي للسيارات المستخدمة في نشاط تأجير السيارات عن خمسة سنوات من تاريخ سنة الصنع، كما يجب على المنشأة المرخص لها في نشاط تأجير السيارات الحصول على بطاقة تشغيل لكل سيارة تعمل في النشاط.

وأضاف آل سعيد بأن اللائحة توسعت في باب عقد التأجير بحيث تضمن كافة حقوق المستفيد والمستثمر وتلافي كافة السلبيات السابقة خاصة وأن قضايا التأجير من أكثر القضايا التي ترد للمحاكم المختصة، كما أكدت اللائحة على أن يكون المستفيد على دراية تامة وإطلاع بنوع التغطية التأمينية المقدم له من قبل مكتب التأجير، وفي هذا الصدد سوف تعمل الهيئة على أن يكون عقد التأجير سند تنفيذي بعد أخذ موافقة الجهات صاحبة الاختصاص.

وكما جاء في اللائحة سوف تعلن الهيئة قريباً عن نقاط قياس الخدمة والتي سوف تتيح للعملاء قياس خدمات التأجير وتقييمها، كما أنه لن يتم تجديد التراخيص التي لا تقدم خدمات مرضية للمستفيدين.

واختتم المطيري أن التعرف على تفاصيل أحكام اللائحة، يتطلب قراءة متأنية لها، ومتابعة لما سيعلن عنه من خطة تنفيذ لأحكامها، والتي سوف تراعي فيه الهيئة التدرج في التطبيق للمحافظة على الاستثمارات والأصول القائمة، كما أكد على شكر الهيئة وتقديرها لكل من ساهم برأي أو اقتراح عندما طرحت الهيئة مسودة اللائحة مطلع العام الجاري، ومؤكدا أن جميع المعنيين بهذا النشاط الاستثماري الهام مدعوون للاطلاع على اللائحة المعتمدة من خلال زيارتهم لموقع الهيئة www.pta.gov.sa ، أو حساب هيئة النقل العام الرسمي على تويتر @SaudiPTA

لائحة جديدة لنشاط تأجير السيارات

تعزيزاً لدوره الريادي الفعال في مجال الثقافة والتراث، يرعى بنك الرياض مهرجان سمو ولي العهد للهجن في نسخته الأولى، والتي ستقام تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله-. خلال الفترة ما بين 11/08/2018 و21/09/2018 في مدينة الطائف، بتنظيم وإشراف من الاتحاد السعودي للهجن. بمشاركة وحضور خليجي وعربي واسع، ونخبة من ملاك الهجن على مستوى الخليج، بالإضافة إلى المهتمين برياضة الهجن في المملكة العربية السعودية.

ويحرص البنك على المشاركة في هذا المهرجان كونه يعد أحد المقومات الثقافية في المملكة، ويحظى بدعم من قيادتنا الحكيمة ليكون أحد المحاور التي توليها رؤية المملكة 2030 اهتماماً، للاعتزاز بهويتنا الوطنية وإرثنا الثقافي والتاريخي وترسيخ القيم العربية والإسلامية الأصيلة، والتي تأتي انسجاماً مع رؤية البنك في هذا المضمار.

ويعتبر بنك الرياض شريكاً مميزاً للمؤسسات والجمعيات والهيئات الخيرية، حيث سجل حضوره الفاعل في دعم ورعاية البرامج والمؤتمرات الوطنية والثقافية والاقتصادية في إطار مسؤوليته الاجتماعية التي يوليها أولوية قصوى ضمن استراتيجيته للمساهمة في خدمة المجتمع.

بنك الرياض يرعى مهرجان سمو ولي العهد للهجن في نسخته الأولى
المزيد