إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
4 ربيع أول 1439 هـ

أخبار إقتصادية

قالت الأمم المتحدة يوم الثلاثاء إن العراق وافق على استئناف تخصيص جزء من إيراداته النفطية لسداد 4.6 مليار دولار كتعويضات للكويت عن تدمير منشآتها النفطية أثناء حرب الخليج في عامي 1990 و1991.

وذكرت لجنة الأمم المتحدة للتعويضات في بيان أن المدفوعات التي توقفت منذ أكتوبر 2014 بسبب تحديات أمنية ومشاكل في الميزانية واجهها العراق في حربه ضد تنظيم داعش ستبدأ بنسبة 0.5 بالمئة من إيراداته النفطية في عام 2018 وستزيد سنويا حتى نهاية عام 2021 .

وأضافت اللجنة في بيان "استنادا إلى أسعار النفط وتوقعات التصدير فإن هذا سينتج عنه دفع كامل التعويض المتبقي" في إشارة إلى ما تطالب به مؤسسة البترول الكويتية وهو أكبر مبلغ وافقت عليه لجنة التعويضات التي مقرها جنيف والتي شكلها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في عام 1991 .

وفي عام 2000 قضت لجنة التعويضات بحصول الكويت على 14.7 مليار دولار عن خسائر إنتاج ومبيعات نفط كان مبلغ الأربعة مليارات والستمئة مليون دولار الجزء الأخير منها.

وذكر البيان أن الكويت قبلت مقترح بغداد الذي وافق عليه أيضا مجلس حكام لجنة التعويضات أمس في جلسة خاصة للجنة التي تضم الدول الخمسة عشر الأعضاء في مجلس الأمن.

وأبلغت ليا كرافت المسؤولة القانونية للجنة التعويضات رويترز أنه بموجب الاتفاق الذي يمتد لأربع سنوات فإن النسبة من إيرادات النفط والمنتجات البترولية الأخرى التي تدفعها بغداد للكويت من خلال الأمم المتحدة ستزيد إلى 1.5 في المئة في 2019 وثلاثة في المئة في كل من 2020 و2021.

وكانت اللجنة قضت بحصول نحو 1.5 مليون من أصحاب المطالبات من الدول والشركات والأفراد على تعويضات قدرها 52.4 مليار دولار بسب غزو العراق للكويت واحتلالها في عهد الرئيس الراحل صدام حسين.

العراق يستأنف دفع تعويضات حرب الخليج للكويت

ارتفعت عائدات قناة السويس المصرية إلى 455 مليونًا و800 ألف دولار خلال شهر نوفمبر الجاري مقابل 389 مليونًا و900 ألف دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي بزيادة 17.1%.

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس رئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس الفريق مهاب مميش في تصريح له اليوم، أن شهر نوفمبر الجاري شهد حتى الآن عبور 1506 سفينة مقابل 1366 سفينة في نوفمبر الماضي بزيادة نسبتها 10.2 %، وبحمولات بلغت 89 مليونًا و300 ألف طن مقابل 77 مليونًا و800 ألف طن في نوفمبر الماضي بزيادة 14.8%.

ارتفاع عائدات قناة السويس إلى 455 مليونًا و800 ألف دولار

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة التجارة والاستثمار عبدالرحمن الحسين‏ اليوم الاثنين أنه تم حصر المركبات المتضررة بمستودع شركة عبداللطيف جميل في الخمرة بجدة، وذلك إثر مقطع الفيديو المتداول للمستودع وعدد كبير من السيارات الجديدة المتأثرة بارتفاع منسوب المياه بمواقع التواصل الاجتماعي.

وذكر الحسين في حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ردا على أحد المواطنين: "الأمر متابع من الوزارة وفرق الرقابة الميدانية تقف على الموقع لاتخاذ الاجراءات اللازمة"، وأضاف "بعد الوقوف على مستودع شركة عبداللطيف جميل في الخمرة بجدة ، المتضرر من جراء الأمطار تم حصر المركبات المتضررة واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان حماية المستهلك".

«التجارة»: حصر المركبات المتضررة بمستودع شركة عبداللطيف جميل في الخمرة بجدة

تشارك المملكة بوفد برئاسة وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي في اجتماعات الدورة الثالثة والثلاثين للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي "الكومسيك"، والمنعقدة في مدينة إسطنبول في تركيا خلال الفترة من 2 إلى 5 ربيع الأول 1439هـ، الموافق 20 إلى 23 نوفمبر 2017.

ويهدف الاجتماع لمناقشة عدداً من الموضوعات الاقتصادية للدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي، ويناقش مشروع جدول أعمال الدورة الثالثة والثلاثين لـ"الكومسيك" تحسين ممرات النقل العابرة للحدود الوطنية بين الدول الأعضاء، ويبحث المستجدات الاقتصادية العالمية، وتعزيز حجم التجارة البينية بين دول منظمة التعاون الإسلامي، إلى جانب تعزيز دور القطاع الخاص في التعاون الاقتصادي، وتنمية قطاع النقل والسياحة، كما يهتم بزيادة إنتاجية القطاع الزراعي واستدامة الأمن الغذائي والتخفيف من حدة الفقر.

الجدير بالذكر أن اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك) تأسست خلال انعقاد مؤتمر القمة الإسلامي الثالث في مكة المكرمة عام 1981م، حيث بدأت أعمالها بشكل فعلي، وتم اختيار رئيس الجمهورية التركية رئيسا لها في مؤتمر القمة الإسلامي الرابع عام 1984م، كما تضم في عضويتها 57 دولة، وتتولى المملكة منصب نائب رئيس اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الاسلامية.

وزير التجارة يرأس وفد المملكة المشارك في اجتماعات «الكومسيك»

تشارك المملكة بوفد برئاسة وزير التجارة والاستثمار د. ماجد بن عبدالله القصبي في اجتماعات الدورة الثالثة والثلاثين للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي "الكومسيك"، والمنعقدة في مدينة إسطنبول خلال الفترة من 20 إلى 23 نوفمبر 2017، ويهدف الاجتماع لمناقشة عدد من الموضوعات الاقتصادية للدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي.

ويناقش مشروع جدول أعمال الدورة الثالثة والثلاثين لـ"الكومسيك" تحسين ممرات النقل العابرة للحدود الوطنية بين الدول الأعضاء، ويبحث المستجدات الاقتصادية العالمية، وتعزيز حجم التجارة البينية بين دول منظمة التعاون الإسلامي، إلى جانب تعزيز دور القطاع الخاص في التعاون الاقتصادي، وتنمية قطاع النقل والسياحة، كما يهتم بزيادة إنتاجية القطاع الزراعي واستدامة الأمن الغذائي والتخفيف من حدة الفقر.

الجدير بالذكر أن اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك) تأسست خلال انعقاد مؤتمر القمة الإسلامي الثالث في مكة المكرمة عام 1981م، حيث بدأت أعمالها بشكل فعلي، وتم اختيار رئيس الجمهورية التركية رئيسا لها في مؤتمر القمة الإسلامي الرابع عام 1984م، كما تضم في عضويتها 57 دولة، وتتولى المملكة منصب نائب رئيس اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الإسلامية.

وزير التجارة يرأس وفد المملكة المشارك في اجتماعات «الكومسيك»

تشارك شركة أرامكو السعودية كشريك إستراتيجي في المؤتمر والمعرض المهني الثاني عشر، الذي تنظمه بالتعاون مع الجمعية الأميركية لمهندسي السلامة، لاستعراض موضوعات السلامة، والأمن الصناعي، وحماية البيئة، خلال الفترة من 19 إلى 23 نوفمبر 2017م، وذلك برعاية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير داخلية البحرين في مركز الخليج للمؤتمرات في البحرين.

وفي كلمته التي ألقاها في الجلسة الافتتاحية، أشار المدير التنفيذي للسلامة والأمن الصناعي في أرامكو السعودية بدر القدران، إلى الدور الريادي الذي تقوم به الشركة في المحافظة على أمن الصناعة، قائلًا إن سلامة وأمن العاملين والمنشآت الصناعية، تلقى اهتمامًا كبيرًا لدى القطاعين العام والخاص، فالسلامة لم تعد فقط التزامًا بالأنظمة والقوانين، بل تتخطى ذلك لغرس قيمها في نفوس الناس وأذهانهم، لتنعكس في تصرفاتهم وسلوكياتهم اليومية، وقد عملت أرامكو السعودية دائماً على تعزيز ثقافة التميز، ولديها التزام ومسؤولية عالية بسلامة موظفيها، ومرافقها، ومجتمعاتها، فالشركة حريصة على تطوير وتحسين نظم إدارة الأمن والسلامة، التي شهدت تطورًا ملحوظًا في السنوات الماضية، ما نتج عنه انخفاضٌ في نسبة الحوادث الصناعية بشكلٍ ملحوظ.

ويناقش المؤتمر التحديات التي تواجه السلامة والأمن الصناعي والبيئي في جميع أنحاء العالم، وخصوصاً في الشرق الأوسط، ويهدف للتصدي لجميع تلك التحديات، من خلال استخدام أحدث الأساليب المبتكرة التي يتم تطويرها في هذا المجال، ويغطي جميع جوانب الأمن الصناعي وحماية البيئة المتعلقة بالصناعات التحويلية مثل صناعات الزيت والغاز، والصناعات الكيميائية والبتروكيميائية، بالإضافة إلى سلامة القائمين على هذه الأعمال.

«أرامكو» تشارك في المؤتمر والمعرض المهني الثاني عشر لمهندسي السلامة

ارتفعت أسعار النفط اليوم مدعومة بتوقعات لتمديد اتفاق أوبك لخفض الإنتاج إلا أن زيادة الإنتاج في الولايات المتحدة تكبح المكاسب.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت 62.51 دولار للبرميل في الساعة 0807 بتوقيت جرينتش مرتفعة 29 سنتا بما يوازي 0.5 % عن سعر الإغلاق، وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 18 سنتا أو 0.3 بالمئة إلى 56.60 دولار.

النفط يرتفع مدعوماً بتوقعات لتمديد اتفاق «أوبك» لخفض الإنتاج

هبطت أسعار النفط 0.8 بالمئة اليوم الاثنين قبيل اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الأسبوع المقبل.

وانخفض خام برنت 50 سنتا، أو ما يعادل 0.8 بالمئة، في العقود الآجلة إلى 62.22 دولار للبرميل ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة مماثلة في تسوية العقود الآجلة بما يعادل 46 سنتا إلى 56.09 دولار للبرميل.

النفط يسجل انخفاضا ويظل فوق الـ 62 دولاراً

ترأس رئيس مجلس الغرف السعودية المهندس أحمد الراجحي اليوم الاثنين اجتماعات اللجنة التنفيذية لمجلس الغرف السعودية الـ 87 واجتماع مجلس إدارة مجلس الغرف السعودية الـ 94 والتي استضافتها الغرفة التجارية الصناعية بالطائف بفندق الانتركونتننتال، وذلك بحضور نائبي رئيس مجلس الغرف السعودية الدكتور سامي العبيدي ومنير بن سعد والأمين العام الدكتور سعود المشاري، ورؤساء وممثلي الغرف التجارية والصناعية، حيث ناقشت الاجتماعات جملة من القضايا التي تهدف لتعزيز دور القطاع الخاص في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأوضح الراجحي أن أجندة أعمال اجتماع مجلس إدارة مجلس الغرف السعودية تضمنت عدداً من الموضوعات من أبرزها اعتماد موازنة المجلس للعام 2018م، والاطلاع على تقرير عن متابعة وتنفيذ المبادرات التطويرية، بالإضافة إلى مناقشة مشروع لائحة تنظيم سير أعمال اللجنة التنفيذية لمجلس إدارة مجلس الغرف السعودية، فضلاً عن مناقشة توحيد العطل الرسمية للمجلس والغرف التجارية والصناعية.

ولفت إلى أهمية هذه الاجتماعات وما تثمر عنه من قرارات تعزز من مكانة قطاع الأعمال السعودي وتمكنه من القيام بالدور المأمول منه كشريك استراتيجي للقطاع العام في ظل هذه المرحلة وما تتطلبه من مضاعفة الجهود لتنفيذ توجهات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز نحو تحقيق رؤية المملكة 2030،منوهاً باستضافة الغرفة التجارية الصناعية بالطائف لاجتماعات اللجنة التنفيذية ومجلس الإدارة وما لمسوه من مستوى رفيع في تنظيم أعمال هذه الاجتماعات والبرنامج المصاحب لها، معرباً عن شكره للمسئولين بالغرفة على حفاوة الاستقبال والضيافة ولما بذلوه من جهود مقدرة لإنجاح فعاليات هذه الاجتماعات، ولرؤساء وممثلي الغرفة التجارية والصناعية لتفاعلهم وحضورهم لهذه الاجتماعات التي تهدف للنهوض بقطاع الاعمال والغرف التجارية والصناعية.

وأشار الراجحي الى أن انعقاد اجتماع اللجنة التنفيذية واجتماع مجلس إدارة مجلس الغرف السعودية بالطائف يأتي في إطار فلسفة المجلس في عقد هذه الاجتماعات بالتناوب بمقار الغرف التجارية والصناعية بمناطق ومحافظات المملكة المختلفة بهدف تعميق الصلات بين أعضاء مجلس الإدارة واصحاب الأعمال بالغرف التجارية والصناعية في مختلف مناطق ومحافظات المملكة، فضلاً عن تعزيز فرص الاستثمار والتنمية بمختلف المناطق ومد جسور التعاون بين اصحاب الأعمال السعوديين حيث يتضمن برنامج هذه الاجتماعات عادة زيارات ميدانية للتعرف على مقومات تلك المناطق والمحافظات الاستثمارية والسياحية ولقاء المسؤولين فيها.

الجدير بالذكر أن البرنامج المصاحب لاجتماعات مجلس الغرف السعودية بالطائف اشتمل على تنظيم الغرفة التجارية والصناعية بالطائف لحفل استقبال لرئيس وأعضاء مجلس إدارة مجلس الغرف السعودية، برعاية محافظ الطائف سعد بن مقبل الميموني، وحضور 200 من أصحاب الأعمال السعوديين حيث جرى عرض نحو 60 فرصة استثمارية واعدة بالمحافظة.

مجلس الغرف السعودية يعتمد ميزانيته للعام 2018.. ويستعرض سير العمل في المبادرات التطويرية

بحضور محافظ الطائف سعد الميموني استضافت الغرفة التجارية الصناعية بالطائف اجتماع مجلس الغرف السعودية الرابع والتسعون ، واجتماع اللجنة التنفيذية للعقاريين بمجلس الغرف السعودية، وكذلك اجتماع رواد ورائدات الأعمال بالمملكة وذلك بفندق إنتركونتننتال اليوم.

وجرى خلال اللقاء الذي حضره رئيس مجلس إدارة الغرف السعودية م. أحمد الراجحي ، وأمين الطائف م. محمد آل هميل عرض أكثر من 60 فرصة استثمارية متنوعة بالطائف على رجال الاعمال والمستثمرين، كما لفتت الفرص الاستثمارية المطروحة من قبل أمانة الطائف وباقي القطاعات الحكومية انتباه أكثر من 200 رجل وسيدة أعمال في ملتقى اقتصادي أقيم على هامش هذه الاجتماعات.

وأوضح نائب رئيس مجلس الغرف السعودية رئيس غرفة الطائف د. سامي العبيدي أن الملتقى شهدت عرض عدد من الفرص الاستثمارية الواعدة في الطائف قدمته شركة MSD بالتعاون مع غرفة الطائف، مشيراً إلى عمل الغرفة خلال الفترة الماضية

على حصر وعرض الفرص الاستثمارية انفاذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة ، ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر، مشيداً بدعم المحافظ سعد الميموني وتطرق للمرحلة التطويرية المهمة التي تشهدها المحافظة ، وتدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- لمشاريع الطائف الجديد بقيمة11 مليار ريال، وتضم مشروعات مطار الطائف الدولي الجديد، ومدينة سوق عكاظ، وواحة التقنية ، والضاحية السكنية ، والمدينة الصناعية ، والمدينة الجامعية مدعومة بالخدمات المساندة.

بدوره أشار أمين الطائف م. محمد هميل إلى الفرص الاستثمارية المتنوعة بالمحافظة، وما تقدمه الأمانة من دعم وتوجيه للمستثمرين، ووعد كافة رجال الأعمال والمستثمرين بتقديم كل تسهيل للمشاريع الجديدة، وسرعة انهاء الاجراءات بما يحقق التوجيهات القاضية باشراك القطاع الخاص في خطط وبرامج التنمية والتطوير.

كما نوه مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالطائف علي آل زايد بالامكانات السياحية الهائلة في مدينة الورد ، ودور الهيئة في فتح وجهات سياحية جديدة ، واستقطاب المزيد من الاستثمارات الواعدة في هذه المدينة العريقة التي تجد الدعم من القيادة الرشيدة ، وصاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة ، وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

وتطرق رئيس مجلس الغرف السعودية م. أحمد الراجحي إلى جهود مجلس الغرفة السعودية في دعم كافة الفعاليات الاقتصادية ، والدور الذي تقوم به الغرفة التجارية في تعزيز دور القطاع الخاص ، مشيداً باستضافة غرفة الطائف للاجتماع 94 لمجلس الغرف السعودية.

وجرى خلال اللقاء عرض أوبريت خاص بهذه المناسبة من الألوان والعروض الشعبية الفلكلورية بالطائف مثل الحيوما ، القصيمي ، المجرور وسط تفاعل الحضور.

جانب من الحضور

ملتقى اقتصادي لمجلس الغرف السعودية ولجنة العقاريين ورواد الأعمال في الطائف

استعرض فهد السيف رئيس مكتب إدارة الدين العام بوزارة المالية يوم الأحد، أهداف مكتب الدين العام، وذلك خلال مشاركته في جلسة حوار بعنوان " دور مكتب إدارة الدين العام لتطوير التمويل المتوافق مع الشريعة الإسلامية"، ضمن جلسات المؤتمر العلمي الثاني لأبحاث التمويل الإسلامي، المنعقد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن في مدينة الظهران بالمنطقة الشرقية.

وتطرق السيف إلى تاريخ تأسيس مكتب الدين العام بالوزارة، متناولاً أهداف المكتب، المتمثلة في تمويل المشاريع الاستراتيجية، ودعم الميزانية، وتطوير سوق المال المحلية، وتوفير التمويل بتكاليف مناسبة بمخاطر مقبولة.

وكشف أن المكتب بصدد دراسة إصدار صكوك توفير تستهدف المواطنين والمنشآت المتوسطة والصغيرة، وينوي العمل بنظام العطاءات للسندات الحكومية وإعادة الطرح في الإصدارات القائمة.

وتناول رئيس مكتب إدارة الدين العام الإصدارات الثلاثة العالمية، والاصدارات الأربعة المحلية وبرنامج الصكوك المحلية، مبيناً أن اهداف مكتب الدين العام من ناحية تطوير سوق الدين العام تتمثل في بناء قاعدة أسواق مال محلية عميقة ومتنوعة، ودعم استراتيجية التوفير الوطني.

وفي ختام الجلسة حث السيف الجامعات السعودية بتطوير الكوادر الوطنية وتنميتها، لكي تسهم في نهضة وتطوير القطاع المالي.

إدارة الدين العام بصدد  دراسة إصدار صكوك توفير تستهدف المواطنين

أنجز قسم الدراسات والدعم الفني بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير دراسة خاصة بمشروع منتزه المحفار،وسلمها لبلدية محافظة تنومة تمهيداً لطرح مناقصة استثمارية لتنفيذ المشروع.

وبحسب مدير عام هيئة السياحة والتراث الوطني بالمنطقة م.محمد بن عبدالله العمرة فإن الدراسة استثمرت جماليات تجمع النسور في المنتزة لإيجاد معلم سياحي مميز، يأمل أن يجد مستثمر لتنفيذه، إذ من المتوقع أن تصل تكلفته إلى 15 مليون ريال.

ونوّه العمرة بتميز الموقع المطل على سهول تهامة الذي يبعد عن الشارع الرئيسي للمحافظة "طريق الملك فيصل" مسافة أربعة كم، ويتم الوصول إليه من خلال طريق يمر بين قرى ريفية مأهولة بالسكان، مضيفاً أن منتزه المحفار حالياً يحتوي على مسجد ومبنى خدمي مهجور، ومبنى فندق مكون من دور أرضى وثلاث أدوار وجلسات مغلقة خارجية ومظلات، رغم ما يحويه من طبيعة خلابة تضم مناطق غابات كثيفة ومناطق صخرية ووجود مناسيب مختلفة ومطلات رائعة تطل على المنتزة وتهامة.

من جهته، أثنى رئيس بلدية تنومة عبدالله محمد الرياعي على الدراسة المميزة التي تقدمت بها هيئة السياحة لتطوير المنتزه، ممتدحاً جمال إطلالته والذي يتوقع أن يكون من أهم المعالم السياحية في المنطقة، مضيفاً أن وجود النسور في أحد جبال المنتزه والإطلاله على سهول تهامة ذات الأشجار الكثيفة ومتابعة الغروب والشروق وسط هذه الغابة تعتبر جماليات استثنائية.

وأكد أن الدراسة التي سلمت لبلدية تنومة من قبل السياحة تعتبر شاملة، وأنه يجري حالياً إنهاء عقد المستثمر القديم للموقع ليتم طرح مناقصة استثمارية، على أن يكون تنفيذ دراسة السياحة وكافة المقترحات من أهم شروط قبول المستثمر الجديد، وتكون مدة التنفيذ سنة وإلا يتم إلغاء العقد وتسليمه لجهة أخرى.

عبدالله الرياعي
م.محمد العمرة

سياحة عسير تنجز دراسة لمشروع استثمار تجمع النسور بمحفار تنومة

تشارك سيدة الأعمال والمصممة مريم بنت خالد آل خليفة، بجناح خاص لها، في معرض مبادرة "تصميم"، الذي ينظمه المجلس الفني السعودي في مقر المجلس بحي الشاطئ في مدينة جدة، تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأمير جواهر بن ماجد آل سعود.

وستكشف مريم آل خليفة، خلال المعرض، الذي يقام خلال الفترة من 18 إلى 28 نوفمبر الحالي، عن آخر تصاميمها الداخلية في مجالي "الديكور" و"الأثاث"، كما ستتناول آخر ابتكارات المدارس الفنية التي تركز على هذا المجال دون سواه، مستعرضة المراحل التي مرت بها التصاميم الداخلية، والتطور الذي شهدته على مر السنوات، سواء في الألوان أو شكل التصميم وتناسبه مع البيئة التي يوجد فيها.

ومبادرة "تصميم" هي أول فعالية من نوعها في المملكة العربية السعودية، لمصممي المساحات المختلفة، وتهدف إلى تعزيز مفهوم التصميم الداخلي عند أفراد المجتمع وإتاحة الفرصة للمصممين لعرض تصاميمهم بآلية عالمية، واكتشاف مختلف التصاميم الجديدة والحديثة، كما تسعى المبادرة إلى إيجاد مساحة لربط وتواصل المصممين مع بعضهم البعض. ومن المقرر أن يفتح المعرض أبوابه من الساعة الخامسة إلى الساعة العاشرة طيلة فترة إقامته.

وترى مريم أن "التصميم الداخلي" "فن لمعالجة الأماكن والمساحات الفارغة، ويشمل الأرضيات والحوائط"، موضحة أن "الأرقام تشير إلى أن قيمة سوق التصميم الداخلي في مجلس التعاون الخليجي تتجاوز 8 مليارات دولار، تستحوذ المملكة العربية السعودية على نسبة 48 في المائة منها، والإمارات على 31في المائة، فيما تعد دولة الكويت الأسرع نمواً في السوق.

ودشنت مريم أخيراً مجموعتها التجارية الخاصة بالتصاميم الداخلية، في مدينة جدة والرياض ودبي، بعد أن تأكد لها الجدوى الاقتصادية منها. وتتخصص المجموعة في فن التصاميم الداخلية للأماكن المهمة والحيوية، مثل القصور والفيلات والفنادق وقاعات الأفراح والمؤتمرات، بالإضافة إلى المطاعم الراقية والمتميزة. وتقول إن "توجه المجموعة بتنفيذ الأعمال في الأماكن الفاخرة، جعلها تعتمد على نخبة من أصحاب الكفاءات العالية وذوي الخبرات العالمية القادرة على إطفاء طابع مبتكر وعصري فريد على تفاصيل أي ديكورات داخلية ينفذونها".

مريم آل خليفة تكشف عن ابتكاراتها وجديدها في الديكور في

دعت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بحائل المهتمين بالتراث العمراني لحضور ورشة عمل "تأهيل الكوادر العاملة في مجال التراث العمراني" التي ستقام يومي الثلاثاء والأربعاء بفندق ميلينيوم حائل بالتعاون مع التراث العمراني بالهيئة.

وقال م.فيصل المدني المدير العام للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بحائل، إن ورشة العمل ستتناول في يومها الاول ورقة عمل بعنوان برنامج "عمران" منهج لتفعيل الشراكة في مجال المحافظة على مواقع التراث العمراني الوطني م. بدر الحمدان مدير عام مركز التراث العمراني في حين ستتناول ورقة العمل الثانية أسس ومعايير اعمال وتأهيل مواقع ومباني التراث العمراني م.سالم الكربي في حين ستتناول ورقة العمل الثالثة دور التوثيق في الحفاظ على التراث العمراني سيقدمها م. سعد سليمان قبل أن تختتم ورشة عمل اليوم الاول بحلقة نقاش مفتوح.

وأشار م.المدني إلى أن ورشة العمل في يومها الثاني ستتناول ورقة العمل الاولى أهم التطبيقات الحديثة في مجال ترميم التراث الوطني م.سعد سليمان في حين ستتناول ورقة العمل الثانية موضوع تطبيقات الترميم الانشائي بالمباني التراثية م.سيد عيد فيما سيقدم م.سالم الكربي ورقة العمل الثالثة بعنوان "تجربة عالمية في تاهيل المواقع التراثية قبل ان تختتم فعاليات الورشة بنقاش مفتوح.

ودعا م.المدني المهتمين والاعلاميين بالحضور للاستفادة من ورشة العمل التي تهدف لتعزيز مشاريع التراث العمراني بالمنطقة.

إطلاق ورشة عمل لتأهيل الكوادر العاملة في مجال التراث العمراني بسياحة حائل

قالت شركة رويال داتش شل وشركة التكنولوجيا النظيفة بايو-بين اليوم الاثنين إن بقايا القهوة ستساعد في تزويد بعض الحافلات في لندن بالوقود.

وأفاد بيان للشركتين أن الوقود الحيوي الجديد الذي يحتوي جزئيا على زيت القهوة يجري إدخاله إلى سلسلة إمدادات وقود الحافلات حيث يمكن استخدامه دون الحاجة لتعديله، وأضاف البيان أن بيو-بين وشريكتها أرجنت إنرجي أنتجتا حتى الآن ما يكفي من زيت القهوة لتشغيل حافلة واحدة لمدة عام إذا استخدم كمزيج خالص يشكل نسبة 20 في المئة مخصصة للعنصر الحيوي ويخلط مع الديزل مشكلا ما يعرف بوقود بي20.

وقالت هيئة النقل في لندن على موقعها الإلكتروني إنها تتجه لاستخدام الوقود الحيوي لكبح انبعاثات الكربون وإنها تختبر وقودا مصنوعا من زيت الطهي المأخوذ من صناعات الأغذية.

وقالت بيو-بين إن متوسط استهلاك المواطن في لندن من القهوة هو 2.3 كوب يوميا مما ينتج أكثر 200 ألف طن من بقايا القهوة سنويا. وتجمع الشركة هذه البقايا من سلاسل المقاهي الكبيرة والمصانع وتجفف وتعالج لاستخراج الزيت منها، وقال أرثر كاي مؤسس بيو-بين "إنه مثال رائع على ما يمكن فعله عندما نبدأ إعادة النظر إلى البقايا كمورد غير مستغل"، وتدعم شركة شل تكنولوجيا وقود القهوة.

بقايا القهوة تساعد في تشغيل الحافلات بلندن

نوه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة الرياض، بالحراك الاقتصادي الكبير الذي تشهده المملكة حالياً، بدعم كبير ومباشر من قبل القيادة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين حفظهم الله، وما يحظى به هذا التوجه من مستقبل واعداً بإذن الله، مؤكداً سموه أن هذا التوجه الاقتصادي يتطلب من أبناء الوطن العمل وفق خطط مدروسة لمواكبة هذا التوجه وتحقيق التطلعات التي تنعكس إيجاباً على الوطن والمواطن.

وقال سموه في تصريح صحفي عقب رعايته فعاليات المؤتمر السعودي للتسويق الذي نظمته غرفة الرياض بالتعاون مع مؤسسة التفكير الحر مساء اليوم، بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، "إن هذا المعرض يعتبر إحدى علامات المستقبل التي تخطط لها الغرفة بشكل جيد وعلمي وسليم، متمنياً سموه أن يوفقون القائمين على هذا المجال وأن يستفيد رجال الأعمال من هذه الأدوار التي تقدمها الغرفة بشكل احترافي.

من جانبه أكد نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة المهندس منصور بن عبدالله الشثري أن رعاية سمو أمير منطقة الرياض للمؤتمر تأتي امتداد لاهتمام وتفاعل سموه الدائم مع فعاليات وقضايا قطاع الأعمال في منطقة الرياض .

وأشار إلى أن انعقاد المؤتمر يأتي في الوقت الذي تشهدُ فيه المملكة حراكاً لتفعيل القدرات المجتمعية، وتوجه اقتصادي لاستغلال موارد الوطن الاستثمارية، ونهضةً تنموية شاملة يقودها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله تجلت معالمها في (رؤية المملكة 2030 ) وبرنامج التحول الوطني، وما أعلن عنه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، من مشاريع عملاقة حظيت باهتمام دولي كبير كأحد أهم أدوات التسويق الاستثماري لجذب رؤوس الأموال للاستثمار في العديد من المزايا النسبية التي تختزنها بلادنا الغالية .

فيما بين رئيس لجنة التسويق بالغرفة الدكتور سلطان الثعلي أن فكرة إقامة المؤتمر، جاءت لتكون مواكبة لما تشهده القطاعات الاقتصادية المختلفة من توسعٍ ونمو كبير، حيث ارتفع عدد المنشآت وتطورت العملية الإنتاجية، الأمر الذي يستدعى أن تعمل هذه المنشآت على تطوير برامجها وآلياتها التسويقية للترويج لمنتجاتها، مبيناً أن المؤتمر حشد في جلساته نخبة من الخبراء والمختصين بهدف إتاحة الفرصة أمام العاملين في صناعة التسويق التعرف على أفضل التجارب والممارسات، وإطلاعهم على أحدث الاتجاهات العالمية في صناعة التسويق.

فيصل بن بندر: اقتصادنا كبير.. ومستقبل الوطن واعد

شرعت أرامكو السعودية في تطوير برنامج أعمالها في المجمع الصناعي الواقع جنوب جدة، من خلال تنفيذ خطتها لتركيز المجمع على أعمال توزيع المنتجات البترولية، والاستغناء عن أعمال التكرير، مع الإبقاء على تشغيل المرافق الأخرى للمجمع بما يحقق إمدادات مستمرة وموثوقة وبكفاءة للمنتجات البترولية لمنطقة مكة المكرمة، وذلك في سياق برامجها لتطوير منظومة التكرير وتوزيع المنتجات البترولية على مستوى المملكة.

وبالإضافة إلى كفاءة إمدادات وتوزيع المواد البترولية للمنطقة، تأتي هذه الخطوة لتعزيز أمن وسلامة الأعمال، فضلًا عن تحسين الأداء البيئي، حيث يضم المجمع الصناعي بجنوب جدة عددًا من المرافق من بينها المصفاة التي تُعد من أقدم المصافي في المملكة، ويصل عمرها إلى 50 عامًا، وتعمل بطاقة إنتاجية ضئيلة تصل إلى 80 ألف برميل يوميًا وهو ما يشكل نحو 2.7% من إجمالي الطاقة التكريرية في المملكة.

ويأتي قرار تحويل المجمع إلى مركز توزيع للمنتجات البترولية حرصًا من الشركة على تحسين أداء مرافقها بما يتماشى مع هدفها الاستراتيجي بالمحافظة على موثوقية إمدادات الطاقة وفق أعلى المعايير، كما سيوفر التشغيل المتوقع لمصفاة جازان إلى جانب المصافي التي دشّنت حديثًا، مثل "ياسرف" في ينبع و"ساتورب" في الجبيل، بطاقة إجمالية تبلغ (1.2 مليون برميل يوميًا)، المزيد من الطاقة التكريرية لتلبية الطلب المحلي، والاستعاضة عن إنتاج مصفاة جدة (80 ألف برميل يوميًا) الذي يمثل جزءًا ضئيلًا من احتياجات منطقة مكة المكرمة.

وتعليقًا على هذه الخطوة، قال النائب الأعلى للرئيس للتكرير والمعالجة والتسويق في أرامكو السعودية عبدالعزيز الجديمي: "إن أرامكو السعودية ملتزمة بتوسعة وتطوير قطاع التكرير المحلي لتلبية الطلب المستقبلي على الطاقة، وتمكين النمو الصناعي وخلق فرص العمل، كما تأخذ الشركة بعين الاعتبار النمو في الطلب المحلي، والحاجة إلى استبدال المرافق القائمة التي تقترب من نهاية عمرها الافتراضي".

وأفاد الجديمي أنه سيتم توريد المنتجات البترولية لمنطقة مكة المكرمة من مرافق أرامكو السعودية في ينبع ورابغ بدلًا عن إمدادات وحدات التكرير في المجمع التي تمثل أقل من 20% من الطلب في منطقة مكة المكرمة، وذلك حتى بدء عمل مصفاة جازان في العام 2018م، التي تتوج استثمارات الشركة حديثًا لتوسيع قطاع التكرير المحلي لتلبية الطلب المستقبلي، وتحفيز النمو الاقتصادي، وخلق فرص العمل، إذ ستغطي السعة التكريرية لينبع ورابغ وجازان ما يقرب من 2 مليون برميل يوميًا من المنتجات البترولية، مبيناً أن الطلب على الوقود من المجمع قد شهد انخفاضًا بعد استغناء بعض المستهلكين الرئيسيين عن استخدام الوقود، فضلًا عن أن وجود المجمع بالقرب من المناطق السكنية، وعدم جدواه الاقتصادية، قد حال دون توسعة مرافقه.

وأشار الجديمي إلى أن الشركة قد وضعت خطة متكاملة لعملية تحويل المجمع بأقصى درجات السلامة بما فيها خطة لإعادة توزيع جميع الموارد المرتبطة بعملية التحويل بما هو متاح في الشركة.

ومن ضمن الحلول المتكاملة لتعزيز إمدادات المواد البترولية لمنطقة مكة المكرمة، نوّه الجديمي إلى أنه يجري حاليًا تنفيذ عددٍ من المشاريع التنموية الضخمة، من شأنها أن تؤكد على التزام أرامكو السعودية بتلبية جميع احتياجات المملكة من المنتجات البترولية وخاصة منطقة مكة المكرمة، وتشمل هذه المشاريع إنشاء مركز تجميع وضخ المنتجات البترولية المكررة في ينبع، وإنشاء خطي أنابيب من ينبع إلى جدة، ومشروع توسعة محطة توزيع شمال جدة في بريمان.

أرامكو تحوّل مجمعها الصناعي بجنوب جدة إلى مركز توزيع للمنتجات البترولية

أطلقت وزارة الإسكان ممثلة بمبادرة "إيجار" تطبيقاً إلكترونياً يهدف إلى تسهيل عملية البحث عن المنشآت العقارية المسجلة لدى إيجار، ويمكن من خلاله الاطلاع على مستجدات قطاع الإيجار العقاري، كما يضم الأنظمة والقوانين المتعلقة بهذا القطاع.

وفي السياق ذاته قام فريق إيجار الميداني بزيارات لمنشآت الوساطة العقارية في مدينة الرياض كمرحلة اولى، بهدف تعريفهم ومساعدتهم وتدريبهم للتعامل مع شبكة إيجار.

وأوضح المشرف العام على تنظيم قطاع الإيجار العقاري المهندس محمد البطي أن التطبيق الإلكتروني يهدف إلى التعرف على منشآت الوساطة العقارية القريبة من المستفيدين، والتعامل مع الوسطاء العقاريين المعتمدين لدى "إيجار"، إضافة إلى الحصول على بيانات التواصل مع منشآت الوساطة العقارية، ومعرفه اللوائح والقوانين الخاصة بقطاع الإيجار العقاري.

وأشار إلى أن التطبيق الإلكتروني يهدف إلى التعريف بالأنظمة واللوائح المتعلقة بالعملية الإيجارية، وحقوق وواجبات جميع أطراف تلك العملية سواء المؤجر أو المستأجر، أو الوسيط العقاري، مبيّناً أن "التطبيق" يسعى إلى الوصول لجميع المستفيدين من منشآت الوساطة العقارية.

وأكّد البطي أن الزيارات الميدانية التي تقوم بها فرق إيجار تهدف إلى تعريف منشآت الوساطة العقارية بشبكة إيجار، ومساعدتهم على الانضمام إلى الشبكة واعتماد منشآتهم العقارية، كما يتم خلال هذه الزيارات تعريف العاملين في منشآت الوساطة العقارية بالإجراءات اللازمة لعمل شبكة إيجار، وتدريبهم على إضافة الوحدات الإيجارية، وعلى عمل اتفاقية الوساطة العقارية، وكيفية توثيق عقد إيجار الموحد، كما يمكن لمنشآت الوساطة العقارية التنسيق مع فريق التواصل في ايجار على الرقم 920005226 للاستفادة من خدمات الفريق للتدريب الميداني والتعرف على خدمات الشبكة وكيفية استخدامها.

يذكر أن وزارة الإسكان أطلقت مؤخراً صيغة عقد إيجار الموحد تمهيداً لبدء العمل به، إذ يسعى إلى تيسير إجراء التعاملات الإيجارية وإثباتها وتعزيز الثقة بين أطرافها، وتسجيل الالتزامات المتبادلة بين المؤجرين والمستأجرين والوسطاء العقاريين في قطاع الإيجار العقاري الذي سيكون تسجيله وتوثيقه بين أطراف العملية الإيجارية آلياً عبر شبكة إيجار.

«الإسكان» تطلق تطبيقاً يبحث عن المنشآت في «إيجار»

أكد معالي وزير المالية محمد الجدعان أن سعر الريال السعودي لم يتأثر مطلقاً بحملة الفساد التي تقوم بها الدولة، أو بالتوتر الذي افتعلته إيران، لافتاً في معرض رده على أسئلة "الرياض" إلى أن قوة الريال مدعومة برصيد قوي من العملات، ومن ثقة التعامل به محلياً ودولياً.

نافياً عدم صحة ما أثير أخيراً من صحف أجنبية حول زيادة التحويلات المالية إلى خارج البلاد نتيجة الحملة على الفساد، حيث قال: إن التحويلات لم تتعد الحد الطبيعي، ملمحاً إلى أن هدف هذه الإشاعات إشاعة أجواء من الخوف لدى التجار والمستثمرين، موضحاً أن الحملة كانت محددة بأشخاص في عمليات فساد.

ولفت الجدعان على هامش "المؤتمر العلمي الثاني لأبحاث التمويل الإسلامي" الأحد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، أن الوزارة سددت 98 % من المبالغ المستحقة للمقاولين، وتم سدادها بالكامل خلال فترة لا تتجاوز 60 يوماً من تاريخ التقدم بالنسبة للمقاولين، فيما بقي 2 % من المبالغ لم تسدد لوجود خلاف بين الجهة الحكومية صاحبة العمل والمقاول حول التنفيذ ولوجود أوامر قضائية توقف السداد.

وقال الجدعان: إن العلاوة السنوية تسير بوضوح وفق قرارات حكومية، لافتاً أنه لم يصدر أي جديد بهذا الشأن من مجلس الوزراء وبشكل عام، وأعتقد أن ما تقوم به الحكومة من تحسين كبير للمواطنين والموظفين، وإعادة النظر في مسائل التدريب للموظفين، وتوفير فرص تدريبية في القطاعين العام والخاص لها أولوية في ميزانيات الدولة لهذا العام والأعوام المقبلة، وسترون توسعاً في ميزانية العام القادم والتي تليها لدعم مجموعة من المبادرات لدعم حقوق المواطنين وحقوق الموظفين ورفع كفاءة الموظفين، وتوفير وسائل تدريب ووسائل تحفيزية للموظفين في القطاعين العام والخاص.

وزير المالية لــ «الرياض»: العلاوة السنوية تسير بوضوح.. وسعر الريال لم يتأثر بحملة الفساد

أعلن معالي وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان اليوم، التقرير الربعي لأداء الميزانيّة العامة للمملكة العربية السعودية للربع الثالث من السنة المالية 1438 / 1439هـ (2017م)، حيث تكشف أرقام التقرير عن تقدم ملحوظ في أداء ميزانيّة الدولة لهذا الربع، تمثلت في مزيد من التحسن بالإيرادات، ورفع كفاءة الإنفاق العام، وتراجع العجز، مع المحافظة على مستوى الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين في أولويات الإنفاق الحكومي.

ويؤكد إصدار التقرير الربعي الثالث التزام حكومة المملكة بالشفافيّة والإفصاح المالي، بصفته عاملاً رئيساً يتسق مع رؤية المملكة 2030 وأهدافها، إلى جانب تسليط الضوء على التقدم المحرز في تحقيق الأهداف المحددة ضمن برنامج التوازن المالي في إطار رؤية المملكة 2030.

وتظهر نتائج التقرير ارتفاعاً في الإيرادات مقارنة مع النتائج المحققة في الربع الثالث من العام 2016م، إضافة إلى ارتفاع معدل الإيرادات غير النفطية بما نسبته (80 %) خلال نفس الفترة، كما تظهر استمرار حكومة المملكة في ترشيد الإنفاق بما يعود بالنفع على مواطنيها بشكل إيجابي، حيث تم توجيه الجزء الأكبر من الإنفاق الحكومي على قطاع التعليم للأشهر التسعة الأولى من العام 2017م. كذلك، تبّين الأرقام الأخيرة للميزانية أن حكومة المملكة لا تزال على المسار الصحيح للوصول الى أهدافها على المدى الطويل، بتحقيق أداء مالي يتسم بالتوازن.

وقد جاءت المؤشرات المالية لأداء الميزانية العامة للدولة للربع الثالث من السنة المالية 1438 / 1439هـ (2017م)، على النحو التالي:

بلغ إجمالي الإيرادات في الربع الثالث 142.1 مليار ريال، محققة زيادة قدرها (11 %) عن نفس الفترة من العام السابق، فيما بلغت الإيرادات غير النفطية 47.8 مليار ريال، مسجلة ارتفاعاً بنسبة (80 %) عن العام السابق، ما يؤكد جدوى الإصلاحات الاقتصادية.

كما بلغ إجمالي المصروفات خلال الربع الثالث 190.9 مليار ريال سعودي، بارتفاع قدره (5 %) عن الربع الثالث من العام الماضي، فيما بلغ العجز في الربع الثالث 48.7 مليار ريال سعودي.

وبلغ الدين العام بنهاية الربع الثالث من السنة المالية الحالية 375,8 مليار ريال سعودي، مدفوعاً بالإصدارات الناجحة للصكوك.

وفي سياق متصل؛ جاءت المؤشرات لأداء الميزانية العامة للدولة للأشهر التسعة من العام 2017م على النحو التالي:

بلغت الإيرادات في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 450.1 مليار ريال سعودي، مسجلة زيادة قدرها (23 %) مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، فيما بلغت المصروفات 571.6 مليار ريال سعودي، مسجلة ارتفاعا طفيفا بنسبة (0،4 %) مقارنة بالعام السابق، ومثلت هذه المصروفات (64 %) من إجمالي الإنفاق السنوي.

وحظيت قطاعات ذات أهميّة اجتماعيّة كالتعليم، والصحة، والخدمات البلديّة على نسبة (44 %) من مصروفات الميزانيّة في هذه الفترة، ما يدل على إعطاء الأولوية لما يهم المواطنين.

وبلغ العجز في هذه الفترة 121.5 مليار ريال سعودي مسجلاً انخفاضاً بنسبة (40%) مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

وفي ضوء هذه النتائج، قال معالي وزير المالية : " إن الأرقام المعلنة لأداء الميزانية تعكس استمرارنا في التقدم نحو تحقيق أهداف خطط الإصلاح الاقتصادي على المدى الطويل، بما يضمن تحقيق أداء مالي يتسم بالتوازن والاستمرار على المسار الصحيح لتحقيق توقعات الميزانية لعام 2017م ".

وأوضح معاليه أنه بالرغم من التحديات الاقتصاديّة التي لا تزال قائمة، إلا أن الإصلاحات والإجراءات الاقتصادية التي جاءت في برنامج تحقيق التوازن المالي ضمن رؤية المملكة 2030 أثبتت فاعليتها، حيث أسهمت في إيجاد المزيد من الإيرادات غير النفطية، ونحن نحرز تقدماً في بناء اقتصاد أقوى وأكثر تنوعاً.

وأضاف : " إننا سعداء جداً في الآونة الأخيرة للتفاؤل الذي تضمنه تقرير صندوق النقد الدولي، سواءً تجاه توقعاته بتعزيز النمو على المدى المتوسط، ما يدل على وجود ثقة كبيرة في الاتجاه الذي نسلكه، أو إزاء توقعاتنا المالية والاقتصادية على المدى الطويل، واهتمام المستثمرين الدوليين الكبير بالمملكة، بدلالة أننا نجحنا مرة أخرى في الاستفادة من أسواق السندات الدولية، ما يعكس الثقة المتزايدة في اقتصاد المملكة والأسس القوية لهذا الاقتصاد، كما أن اهتمام المستثمرين كان واضحاً من واقع حجم المشاركة في (مبادرة مستقبل الاستثمار) التي نظمها صندوق الاستثمارات العامة الشهر الماضي في الرياض.

وقال معالي وزير المالية إن إعلان التقرير الربعي الثالث لأداء الميزانية يؤكد التزامنا على المدى الطويل بزيادة مستويات الشفافية والإفصاح المالي، ونحن نعلم أن هذا أمر بالغ الأهمية للحفاظ على ثقة الجميع.

«المالية»:  الإيرادات في الربع الثالث 142.1 مليار ريال والمصروفات 190.9 مليار ريال

أكد حساب ضريبة القيمة المضافة في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" والتابع للهيئة العامة للزكاة والدخل اليوم السبت أن هناك زيادة رسمية في أسعار البنزين مع بداية شهر يناير 2018، مع بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%.. جاء ذلك رداً على أحد المواطنين عندما استفسر عن وقت تطبيق الضريبة على البنزين ومشتقاته .

«ضريبة القيمة المضافة» تشمل «البنزين» بنسبة 5% اعتبارًا من 1 يناير

أعنلت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات اليوم السبت أنه و إشارة إلى ما تم تداوله حول إلزام هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لمقدمي خدمات الاتصالات بسياسة الاستخدام العادل؛ أوضح المتحدث الرسمي للهيئة عادل ابوحيمد أن الهيئة الغت سياسة الاستخدام العادل قبل أشهر عدة بسبب تقديمها بطريقة لا تحقق ضوابط الوضوح والشفافية من قبل بعض مقدمي الخدمة . وأشار ابوحيمد إلى قرار الهيئة المنظم لسياسة الاستخدام العادل والذي ألزم مقدمي الخدمة بحد أدنى لها فيما لو رغب مقدم الخدمة في تطبيق السياسة على الباقات الحالية أو المستقبلية، مضيفاً أن عدم إيضاح تلك السياسة من قبل مزودي الخدمة للباقات المُتضمنة لهذه السياسة تعني أنها بلا قيود ولا يتم تطبيق السياسة عليها.

وأكد ابوحيمد على أن قرار الهيئة قد مكّن المستخدم من اختيار مقدم الخدمة المناسب من خلال نقل رقمه إلى مقدم الخدمة المناسب أو اختيار الباقة المناسبة لاستخدامه وحاجته، سواء باقات خاضعة لسياسة الاستخدام العادل أو غير خاضعة لتلك السياسة. وأضاف بأن الهيئة حريصة على حماية المستخدمين من خلال إصدارها –مؤخراً- قرارات الزمت مقدمي الخدمات بالشفافية والوضوح في الباقات والعروض التسويقية، وحدَّثت وثيقة شروط تقديم الخدمات والتي تتضمن بنود لحماية المستخدمين وتوضيح حقوقهم.

هيئة الاتصالات: لم نلزم بالاستخدام العادل والقرار منع الممارسات المخالفة بالشفافية والوضوح

أسهمت مباراة الذهاب الآسيوي بين ممثل الوطن الهلال مع اوراو الياباني بانعاش اقتصاديات المناطق المحيطة باستاد الملك فهد الدولي الذي يحتضن اللقاء، وشغلت جميع الوحدات السكنية المفروشة في الأحياء المجاورة للاستاد خاصة تلك الواقعة على طريق الشيخ جابر.

وأوضح للرياض مصطفى السيد أحد العاملين في أحد الشقق: "أن نسبة الأشغال في الوحدات السكنية بلغت خلال الـ48 ساعة الماضية 100%".

وفي قطاع المطاعم ازدهرت المبيعات بشكل كبير وقال محمد علي أحد العاملين في المطاعم: "ضاعفنا أعداد الوجبات بنحو خمسة أضعاف تأهباً للحضور الجماهيري الذي بدأ يتوافد على المنطقة المحيطة منذ صباح اليوم.

نهائي آسيا ينعش محيط استاد الملك فهد اقتصادياً

اتفق ممثلو حكومات دول الاتحاد الأوروبي ، اليوم ، على موازنة التكتل للعام 2018 ، ووافق المتفاوضون على زيادة هذه الموازنة بنسبة 1ر،14% ليصل إجماليها إلى 7ر144 مليار يورو.

ويرجع السبب ،في هذه الزيادة الملحوظة في النفقات، إلى التوفير المتوقع في المستقبل القريب لمخصصات مالية تمت الموافقة عليها، منذ فترة طويلة في إطار التخطيط المالي حتى 2020 وفي هذا السياق، سيتم تخصيص أموال بقيمة 5ر46 مليار يورو (بزيادة بنسبة 7ر54% مقارنة بالعام الماضي) لمشروعات على سبيل المثال لتعزيز التماسك الاقتصادي والاجتماعي.

وتضمنت الموازنة رفعا بنسبة 4% في نفقات مشروعات لدعم التوظيف والنمو الاقتصادي، ليصل إجمالي الأموال المخصصة لهذه المشروعات إلى 1ر20 مليار يورو.

كما تضمنت الموازنة زيادة ملحوظة في النفقات المخصصة لبرنامج البحث العلمي (هوريزون) 2020 ، ومشاريع توسعية في مجالات النقل والطاقة والاتصالات وبرنامج التبادل الشبابي (ايرازموس).

وخصصت الموازنة 56 مليار يورو بزيادة قدرها 6ر3 %،لدعم المزارعين في أوروبا، يشار إلى أنه يجب أن يوافق البرلمان الأوروبي على هذه الموازنة.

الموافقة على رفع موازنة 2018 للاتحاد الأوروبي إلى نحو 145 مليار يورو

كشف موقع "ستاتيستا Statista" المتخصص في إحصاءات الاقتصاد العالمي وتقنية المعلومات أن الشركة السعودية للكهرباء تحتل المركز الرابع عشر عالمياً بين شركات الكهرباء في مختلف دول العالم، وذلك بعد تصدرها قائمة شركات الطاقة الكهربائية في الدول العربية من حيث القيمة السوقية التي بلغت في نهاية سبتمبر 2017م حوالي 100 مليار ريال (26.5 مليار دولار).

ويأتي هذا التصنيف المتقدم لـ"السعودية للكهرباء" بين شركات الكهرباء العالمية بعد نجاح الشركة خلال السنوات القليلة الماضية في تطوير سياساتها وخططها الاستراتيجية، والسعي إلى المنافسة على مؤشرات الأداء العالمي من خلال توطين التقنيات الحديثة، وتدريب المهندسين والفنيين السعودية بالعديد من المؤسسات والمعاهد الدولية المتخصصة، وحصولها على جوائز دولية في الابتكار والابداع بمجال صناعة الطاقة الكهربائية، وفي ظل تفوق إقليمي واضح، حيثً تُنتج الشركة أكثر من ربع إنتاج الطاقة الكهربائية في الدول العربية مجتمعة.

من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس زياد بن محمد الشيحة، أن الشركة، ومن خلال الدعم غير المحدود من قبل الدولة والقيادة الرشيدة -أيدها الله- وكذلك قُدرات الكفاءات الوطنية والمواهب الشابة، نجحت في إحداث نقلة نوعية في جميع القطاعات بها، سواء ما يتعلق بقطاع توليد الطاقة الكهربائية والتقنيات الحديثة المستخدمة، أو النقل والتوزيع، أو خدمات المشتركين، بالإضافة إلى الشراكات العالمية التي يتم بموجبها ابتعاث الكوادر الوطنية في صناعة الطاقة الكهربائية بالولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا والصين واليابان وكوريا، لتصل نسبة التوطين بالشركة 91.5% حتى الآن.

وكان تقرير "تداول" الصادر في الأول من شهر نوفمبر الجاري قد أشار إلى أن "السعودية للكهرباء" احتلت الترتيب الرابع كأكبر قيمة سوقية في السوق السعودي، بالإضافة إلى ارتفاع العائد على أسهم الشركة بنسبة قدرها 95% عن الفترة المماثلة من العام الماضي, كما تأتي هذه النتائج كجزء من خطط طموحة تعمل الشركة على تنفيذها منذ سنوات، خاصة بعد أن وصلت قيمة المشاريع التي يجري تنفيذها في الوقت الحالي (80) مليار ريال.

يٌذكر أن صافي الأصول الثابتة للشركة السعودية للكهرباء بلغ (316) مليار ريالاً (84 مليار دولار) في نهاية سبتمبر 2017م، فيما حققت الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من هذا العام صافي دخل يُقدر بأكثر من 12 مليار ريالاً، ونمت حقوق الملكية بنسبة 18% عن نهاية عام 2016م، لتبلغ في نهاية الربع الثالث من عام 2017م الجاري 78 مليار ريالاً.

«السعودية للكهرباء» تحتل المرتبة الـ14 عالمياً

تفاعلت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اليوم الجمعة مع تغريدة أحد المواطنين حول وجود أكثر من مليون و200 ألف خصصت لعدد 6 شركات في فترة سابقة، وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة خالد أبا الخيل عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تعقيبا على ماذكره المواطن ( كل ماذكرته حول موضوع الاستقدام، تم إحالته رسميًا إلى هيئة مكافحة الفساد "نزاهة" ) .

«العمل» تحول قضية المليون تأشيرة إلى مكافحة الفساد

أعلنت مجموعة فولكسفاكن الالمانية العملاقة لصناعة السيارات الجمعة عن خطتها لاستثمار أكثر من 34 مليار يورو في السنوات الخمس المقبلة على التقنيات الجديدة لتسريع تقدمها في مجال السيارات الكهربائية وتحقيق الريادة في هذا المضمار.

وقال الرئيس التنفيذي ماتياس مولر بعد اجتماع مجلس الاشراف في المجموعة "نحن نعيد اختراع السيارة".

واشار البيان الصادر عن الاجتماع الى ان غالبية الانفاق بين عامي 2018 و2022 سوف تذهب لتطوير السيارات الكهربائية والهجينة، بالاضافة الى السيارات الذاتية القيادة.

وتتجه فولكسفاغن مثل باقي صانعي السيارات التقليديين الى تعزيز التركيز على تقنيات المستقبل، وتسابق للحاق بشركة تيسلا الاميركية التي كان لها قصب السبق في هذا المجال.

وتعتبر السيارات التي لا تصدر اي انبعاثات ملوثة محورا هاما لفولكسفاغن التي تحاول محو آثار فضيحة "ديزل غايت" التي سلطت الضوء على محركات الديزل الملوثة.

واعلنت فولكسفاغن التي تملك 12 علامة تجارية منها اودي وبورش وسكودا في ايلول/سبتمبر انها ستحول كامل اسطولها الى الكهرباء بحلول عام 2030، متعهدة بنسخ كهربائية او هجينة لنحو 300 طراز.

وقال المتحدث باسم المجموعة لفرانس برس انه خلال اجتماع مجلس الاشراف الجمعة تم اقرار خطة متكاملة للانفاق لخمس سنوات تصل الى 70 مليار يورو.

ويعد هذا اقل بقليل من الاستثمارات التي اعلنت عام 2014 لمرحلة 2015-2019، عندما وعدت المجموعة بانفاق ما يقارب 86 مليار يورو.

وكانت فولكسفاغن قد اشارت في السابق الى انها ستتبع سياسة متقشفة بعد اضطرارها لدفع 25 مليار يورو من الغرامات والتعويضات وكلفة استعادة السيارات من الاسواق جراء فضيحة "ديزل غايت".

فولكسفاغن: استثمار أكثر من 34 مليار يورو في سيارات المستقبل بحلول 2022

وقعت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات مع شركة سيمنز إيه جي ، مذكرة تفاهم لدفع التحوّل الصناعي الرقمي في المملكة بما يتماشى مع رؤية 2030 ، بحضور معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبد الله السواحه، وسفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى المملكة ديتر هالر.

ووقّع المذكرة وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير الدكتور محمد المشيقح , وعضو مجلس الإدارة الرئيس التقني لشركة سيمنس إيه جي الدكتور رولاند بوش .

وستعمل الوزارة إلى جانب وحدة التحوّل الرقمي والجهات الحكومية ذات الصلة مع شركة سيمنز في مجالات الثورة الصناعية الرابعة (Industrie 4.0) والأتمتة والرقمنة والأمن السيبراني، وسيتم استخدام منصة "مايند سفير" (شبكة إنترنت الأشياء الصناعية "IIoT") من قبل شركة سيمنز كنظام التشغيل المفضل لأنظمة البنية التحتية الرئيسية والصناعات في المملكة.

وتشمل مجالات التعاون الرئيسية بموجب مذكرة التفاهم: المدن الذكية، والرعاية الصحية، والتعدين، والبتروكيماويات، وأحواض بناء السفن الرقمية وتعليم هندسة الميكاترونيكس (حقل هندسي يجمع بين الهندسة الميكانيكية والكهربائية والحاسوبية والإلكترونية).

ويهدف التعاون في تحقيق أهداف رؤية 2030، بما في ذلك وجود 3 مدن سعودية معترف بها ضمن أفضل 100 مدينة في العالم، ورفع نسبة رقمنة الملفات الطبية إلى 70، وزيادة مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلي الإجمالي، وتوطين صناعات الطاقة المتجددة، المعدات الصناعية ونقل المعرفة.

وأوضح معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات في تصريح بهذه المناسبة أن الوزارة تسعى لتمكين المجتمع والاقتصاد من استثمار الفرص التي يوفرها التحوّل الرقمي للوصول بالمملكة لطليعة الدول المبتكرة، وتسريع الوصول الى رؤية المملكة 2030 .

فيما أشار الدكتور رولاند بوش إلى أن شركة سيمنز تعمل مع المملكة على تحقيق اقتصاد رقمي أكثر تنوعاً وتنافساً، بما في ذلك تطوير المواهب المحلية في مجال الأتمتة والرقمنة .

وزارة الاتصالات وسيمنز توقّعان مذكرة تفاهم

تباينت أسعار النفط اليوم الجمعة بعد تراجعات في الآونة الأخيرة لكنها بصدد أول انخفاض أسبوعي في ستة أسابيع تحت وطأة ارتفاع الإمدادات الأمريكية وشكوك بشأن الدعم الروسي لمواصلة خفض إنتاج الخام.

وبلغ سعر العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 61.23 دولار للبرميل بانخفاض 13 سنتا عن الإغلاق السابق.

وسجلت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 55.32 دولار للبرميل مرتفعة 18 سنتا. وقال التجار إن صادرات الخام الأمريكية القوية ترفع غرب تكساس.

لكن الخام مازال بصدد التراجع بين اثنين وأربعة بالمئة على مدى الأسبوع بفعل المخاوف المتعلقة بنمو الإنتاج والمخزونات بالولايات المتحدة بعد أن لامس كلا الخامين أعلى المستويات منذ 2015 الأسبوع الماضي.

وقال بنك الاستثمار الأمريكي جيفريز "الدعم الروسي لتمديد رسمي لتخفيضات الإنتاج خلال اجتماع أوبك في 30 نوفمبر يبدو موضع شك حتى ولو لمجرد إرجاء القرار إلى الربع الأول من 2018".

كانت أسواق الخام تلقت دعما عاما في الأشهر الأخيرة من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) التي تكبح الإنتاج مع بعض المنتجين غير الأعضاء فيها مثل روسيا منذ يناير كانون الثاني لتقليص المعروض بالسوق ودعم الأسعار.

أفضى هذا إلى زيادة أسعار برنت نحو 40 بالمئة منذ يونيو.

وقال بنك ايه.بي.ان أمرو الهولندي "اتفاق خفض الإنتاج بين بعض منتجي النفط من أوبك وخارجها أدى إلى انخفاض في المخزونات وتعافي أسعار النفط.

"نتوقع خلال 2018 استمرار موجة صعود سعر النفط صوب 75 دولارا للبرميل".

ينتهي اتفاق كبح الإنتاج في مارس 2018 لكن أوبك ستجتمع في 30 نوفمبر لمناقشة السياسة.

ويقول المحللون إن المزيد من قيود الإنتاج ضروري للحد من تخمة المعروض.

وقال وليام أولوخلين محلل الاستثمار لدى ريفكين الأسترالية للأوراق المالية "المشكلة مازالت أن مخزونات النفط تتجاوز متوسط خمس سنوات".

النفط بصدد أول تراجع أسبوعي  بفعل مخاوف تخمة المعروض

أغلقت أسعار النفط عند التسوية منخفضة يوم الخميس، وتراجعت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق 51 سنتًا أو ما يعادل 0.8 بالمئة لتبلغ 61.36 دولارًا و هبطت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط لرابع جلسة على التوالي لتغلق منخفضة 19 سنتًا أو 0.3 بالمئة إلى 55.14 دولارًا للبرميل.

أسعار النفط تغلق على انخفاض
المزيد