إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
12 محرم 1440 هـ

أخبار إقتصادية

في الوقت الذي تحلّ فيه الذكرى الـ88 لليوم الوطني، أعلنت شركة "زين السعودية" عن تفاعلها مع هذه الذكرى الوطنية الغالية عبر إطلاق عرض تفاعلي فريد من نوعه.

وفي هذا الخصوص، رفع الأمير نايف بن سلطان بن محمد بن سعود الكبير رئيس مجلس إدارة "زين السعودية" التهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وإلى سمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز –حفظهم الله جميعًا– بمناسبة الذكرى الـ88 لليوم الوطني، وقال "مُناسبة وطنية غالية على قلوبنا، نستذكر فيها عِظم هذه البلاد، في ظل قيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين".

ورفع رئيس مجلس إدارة "زين السعودية" تهنئته إلى كافة مواطني المملكة العربية السعودية، والمقيمين فيها، كما رفع التهنئة إلى كافة الكوادر البشرية التي تزخر بها "زين السعودية"، مؤكدًا أن احتفاء الشركة بهذه المناسبة الوطنية الغالية هو محل فخر لكافة العاملين فيها.

من جهته، أعلن م.سلطان بن عبد العزيز الدغيثر الرئيس التنفيذي لـ “زين السعودية" عن تفاعل الشركة الكبير مع هذه المناسبة الوطنية الغالية، مبدياً في الوقت ذاته تطلعات إدارة الشركة وموظفيها أن تكون الخدمات المقدمة على أعلى درجات التميز، بما يلبي رغبات عملاء الشركة.

وقدم الرئيس التنفيذي خالص التهاني إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وإلى ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز -حفظهم الله جميعا- بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لوطننا الغالي المملكة العربية السعودية، كما رفع الرئيس التنفيذي للشركة تهنئته لجميع المواطنين والمقيمين على حد سواء.

وفي هذا الخصوص كشف م. الدغيثر عن عرض الشركة التفاعلي بمناسبة اليوم الوطني، والذي سيكون متاحا لعملاء الشركة خلال يوم الأحد 23 أيلول (سبتمبر)، لافتًا إلى أن صلاحية الاستفادة من هذا العرض ممتدة لـ 24 ساعة منذ وقت التفعيل.

سيتيح هذا العرض الخاص 3 خيارات للعملاء إما مكالمات محلية مجانية لا محدودة لعملاء الخطوط الصوتية عبر رمز التفعيل (N881)، أو الاستفادة من 1 جيجا إنترنت لعملاء الخطوط الصوتية عبر رمز التفعيل (N882)، كما يمكن لعملاء خطوط البيانات الحصول على 1 جيجا مجانًا عبر رمز التفعيل (N883).

إلى ذلك، تفاعلت شركة "زين السعودية" مع ذكرى اليوم الوطني بـتغيير اسم شبكتها إلى "I LOVE KSA"، فيما يأتي هذا التغيير الحيوي في إطار حرص إدارة الشركة ومنسوبيها على التفاعل مع جميع المناسبات الوطنية.

بمناسبة اليوم الوطني الـ88

قالت شركة تك بيرو كورب اليابانية المتخصصة في العملات الرقمية اليوم إنها تقدر حاليا قيمة عملات سُرقت من بورصة تابعة لها في عملية قرصنة الأسبوع الماضي بنحو 62 مليون دولار.

لكن الشركة أشارت إلى أن المبلغ مرشح للزيادة نظرا لأنه من المنتظر معرفة الأرقام الدقيقة فقط فور استعادة السيطرة الكاملة على خادم أجهزة الكمبيوتر الخاص بالشركة.

وقدرت الشركة في البداية المبلغ المسروق بنحو 6.7 مليار ين (59.48 مليون دولار) حين أعلنت عن حادث القرصنة الذي تعرضت له بورصة زايف التابعة لها أمس الخميس.

وفي بيان صحفي نُشر اليوم الجمعة، قالت الشركة التي تتخذ من أوساكا مقرا إنها خلُصت إلى أنه جرت سرقة خمسة آلاف و966.1 بتكوين وستة ملايين و236 ألفا و 810.1 موناكوين و42 ألفا و327.1 بتكوين كاش.

أضافت أنه استنادا إلى أسعار الإغلاق في الثامن من سبتمبر أيلول لكل عملة، تصل القيمة الإجمالية إلى نحو سبعة مليارات ين (62.10 مليون دولار) مضيفة أن نحو 4.5 مليار ين هي أصول لعملائها.

سرقة عملات رقمية بقيمة 62 مليون دولار من بورصة يابانية

تتجه الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة إلى إطلاق جملة من المبادرات والمشاريع تتمثل في مشروع خارطة استثمارية لمنطقة المدينة المنورة ومنصة المنشآت ومشروع خبير الغرفة أعلن ذلك أمين عام الغرفة م. عبدالله أبر النصر خلال ملتقى ومعرض التوطين والتوظيف الذي تنظمه الغرفة التجارية الصناعية بأرض المعارض إبان الجلسةالحوارية الثانية التي تحدث فيها كل من الأمين العام ومدير بنك التنمية الاجتماعية غازي باناجه حول تعزيز قدرات المنشآت الصغيرة وريادة الأعمال.

في بداية الجلسة التي أدارها خبير المنشئات الصغيرة عبد الواحد العبادي ، وتحدث باناجه عن منتجات بنك التنمية الاجتماعية ودور البنك في توطين الوظائف ، مستعرضا خدمة (دلني) للأعمال ودورها في دعم المنشات مشيدا بدور الدولة في تقديم القروض بدون فوائد مناشدا رواد ورائدات الاعمال الاستفادة من خدمات البنك ، فيما تحدث أبو النصر عن الاستفادة من التقنية في تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة ودور القطاع الخاص في صياغة وظائف المستقبل ، وإطلاق نماذج أعمال جديدة والتحول من اقتصاد الموارد إلى الاقتصاد التشاركي والمعرفي والذكاء الصناعي ، مشيرا إلى أن الغرفة بالتعاون مع مركز "دلني" للاعمال تتجه الى تقديم حزمة من الخدمات غير المالية لاصحاب المنشات الصغيرة كالاستشارات والتدريب ودراسات الجدوى باعتباره مركزا مميزا نأمل أن تمتد خدماته إلى المنطقة.

غرفة المدينة تعلن عن خارطة استثمارية ومنصة للإنشاءات

دعا نائب رئيس مجلس الادارة رئيس لجنة الموارد البشرية وسوق العمل بغرفة الرياض المهندس منصور الشثري الباحثين عن العمل من الجنسين، والراغبين في العمل بالقطاع الخاص التقديم لشغل 388 وظيفة فنية وإدارية، أعلنت عنها 7 شركات بمنطقة الرياض.

وقال إن المقابلات الشخصية لشغل الوظائف ستكون خلال الفترة 24 الى 27 سبتمبر الجاري بمقر غرفة الرياض والشركات، لافتا الباحثين عن العمل للاستفادة من هذه الوظائف، مؤكدا حرص الغرفة على تسخير قدراتها وعلاقتها لتكون حلقة وصل بين منشآت القطاع الخاص بمنطقة الرياض لتوفير المزيد من فرص التوظيف للباحثين عن العمل، مبينا أن هذه التوجهات تأتي مواكبة ودعما لخطط وبرامج الدولة الرامية لتوطين الوظائف وتمشيا مع متطلبات المرحلة الحالية والمستقبلية.

ويذكر أن طرح هذه الوظائف يأتي مواكبة لتوجهات الغرفة وجهودها في مجال توظيف السعوديين والسعوديات بمؤسسات القطاع الخاص، علماً أن الوظائف المطروحة تحت مسميات "محاسب زبائن، حارس امن، مصفف، محضر قهوة، منسق اسعار، مسؤول مراقبة المخزون، محاسب سوق، مشغل جرافيك، فني حاسب آلي، مدير مالي، مدير أمن وسلامة، محلل أعمال، مستشار قانوني، مدير خط إنتاج، فني مختبر صناعي، فني سلامة وصحة مهنية، أمين مستودع، حارس أمن، مشغل خط إنتاج، سائق خدمة، ممثل مبيعات، اخصائية مبيعات، اخصائية توظيف، استشارية مبيعات سيارات، أخصائي تصوير فوتوغرافي وفيديو، مدير فرع، مشرف فرع، استقبال زبائن".

يشار إلى أن الشركات التي قامت بطرح هذه الوظائف هي "أسواق التميمي وستكون مقابلة الوظائف الخاصة بها بمقر الشركة، العالمية للدعاية والاعلان، بيت الكهرباء، شركة دكتور كيف القابضة، وستكون مقابلة شغل وظائفها بمقرها، صناعات العزل العربية، مطعم المذاق الايطالي، وشركة وثاق العالمية المحدودة".

غرفة الرياض تعلن عن طرح وظائف بالقطاع الخاص للباحثين عن العمل

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير ينطلق ملتقى بيبان في نسخته الثالثة يوم الخميس 17 محرم 1440هـ الموافق 27 سبتمبر 2018م والذي تنظمه الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" تحت شعار ملتقى بيبان للطموح فكرة وللنجاح بيبان، ويُقام الملتقى في مركز أبها الدولي للمعارض و وزير التجارة والاستثمار رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" الدكتور ماجد القصبي ومحافظ منشآت المهندس صالح الرشيد.

ويستمرُّ الملتقى لمدة 3 أيام ليُساهم بشكل فعال في تعزيز التواصل بالأفكار الريادية المميزة، ويبحث سبل الاستثمار لرواد الأعمال، وللشغوفين بتأسيس منشآت جديدة في قطاع الأعمال، كما يهدف لفتح آفاق نمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة، لتكون أحد العناصر الهامة في ازدهار الاقتصاد الوطني، بالإضافة إلى توفير عددٍ من الخدمات والمنتجات المميزة لزوّار بيبان.

من جهته شكر محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" المهندس صالح الرشيد حرص صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، على دعم الملتقى ليساهم في دعم منشآت منطقة عسير ويثري الحركة التجارية بالمنطقة من خلال دعم الأعمال الريادية.

وأكد المهندس الرشيد قائلًا "إن ملتقى بيبان عسير يأتي في مرحلتِه الثالثة بعد بيبان الرياض وبيبان القصيم دعمًا من منشآت لأعمال الرياديين في مختلف مناطق المملكة ووصولًا لتحقيق أحد أهم أهداف رؤية 2030 برفع مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في العائد المحلي من 20% إلى 35%".

ويضم ملتقى بيبان عسير سبعة أبواب تفتح للزوار آفاقًا في المعرفة وريادة الأعمال وهي (منشآت، الانطلاقة، النمو، السوق، التمكين، تسهيل الأعمال)، إضافة إلى باب التجارة الإلكترونية الذي استُحدث مؤخرًا ويقدم ورشَ عملٍ من قِبل خبراء في مجالات التجارة الإلكترونية مع توفير الخدمات المساندة لهذه التجارة الحديثة من توصيلٍ ومدفوعاتٍ وغيرها.

الجدير بالذكر أن منشآت تقيم عددًا من الفعاليات المُساهمة في رفع كفاءة المنشآت الجديدة والناشئة الصغيرة والمتوسطة وتسعى إلى دعمها وتمكينها وتحرص على تلبية احتياجاتها من خلال تقديم عددٍ من المنتجات والخدمات التطويرية والتدريبية والإرشادية الداعمة لها.

فيصل بن خالد يفتتح ملتقى بيبان عسير في نسخته الثالثة

عيّنت شركة أوراكل اليوم فهد بن عبدالعزيز الطريف رئيساً لأعمال الشركة في المملكة العربية السعودية. وسوف يتولى الطريف من منصبه الجديد مسؤولية دعم برامج أوراكل المبتكرة للتحول الرقمي لدى مجموعة عملائها المتنامية في المملكة من القطاعين العام والخاص. وسيعمل الطريف أيضًا على استكشاف فرص النمو الجديدة في المملكة وتعزيز جهود الشركة لإكساب الطلاب السعوديين المهارات الرقمية المستقبلية اللازمة لتنفيذ خطة التحول الوطنية للعام 2020.

وصرّح عبد الرحمن الذهيبان، النائب الأول لرئيس أوراكل لشؤون التقنية في الشرق الأوسط وإفريقيا، بقوله: «المملكة العربية السعودية تمثل سوقًا بالغة الأهمية لأوراكل، لهذا فإننا ملتزمون باستقطاب الموارد البشرية الخبيرة لتسريع تطبيق الحلول الرقمية التي تعمل على تطوير الاقتصاد الرقمي للمملكة. ولا بد أن أشيد بدور فهد المحوري في تعزيز نمو سحابة أوراكل، وأثق بالخبرة الممتازة التي اكتسبها ما يمكنه من قيادة أعمالنا في هذه السوق المهمة، خاصة بعد أن حقق نجاحات مميزة خلال مسيرة تطوره المهني في أوراكل، ويمكنني القول أنه نموذج حي عن الفرص الكبيرة التي توفرها شركتنا للمواطنين السعوديين الموهوبين والمثابرين.»

تجدر الاشارة إلى أنّ فهد الطريف الذي يحمل درجة البكالوريوس في تقنية المعلومات من جامعة الملك سعود، انضم إلى أوراكل في يناير 2005 ليشغل وظيفة مندوب مبيعات، وسرعان ما ترقى في عدة وظائف في الشركة ليصل إلى منصبه الحالي كقائد لأعمال الشركة في المملكة. وقد منحته مسيرة المهنية في الشركة فهمًا عميقًا لدور تقنية المعلومات في الشركات الكبرى نتيجة توليه أدوارًا قيادية في تنفيذ مشاريع أوراكل ضمن مختلف القطاعات في المملكة، ومنها قطاعات الخدمات المالية والتصنيع والقطاع الحكومي.

سعودي يقود مبادرات التحول الرقمي من أوراكل لدعم رؤية 2030

حقق ميناء جدة الإسلامي زيادة بلغت 13% في مناولة الحاويات المسافنة منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر أغسطس 2018م مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، حيث بلغت أعداد الحاويات المسافنة 1,3 مليون حاوية مسافنة، مقابل 1,2 مليون حاوية مسافنة في العام 2017م.

يأتي ذلك في إطار جهود الهيئة العامة للموانئ "موانئ" نحو تعزيز خدمات الموانئ السعودية، ورفع مستوى الأداء والإنتاجية وقدراتها التشغيلية واللوجستية؛ تحقيقاً لرؤية المملكة 2030.

يذكر أن ميناء جدة الإسلامي يُعتبر الميناء المحوري الأول بالمنطقة ويتميز بموقعه على خط الملاحة الدولي وربطه بين ثلاث قارات أوروبا وأفريقيا وآسيا، كما يُعتبر الأول والأهم في مجال التجارة البحرية العابرة وفي مسافنة الحاويات، نظراً لتكامل بنيته التحتية وأرصفته التي تستقبل أكبر سفن الحاويات بالعالم بطول 400 متر وبطاقة حمولة قصوى 19,800 حاوية قياسية.

كما يتوفر بالميناء معدات المناولة المتطورة ومنظومة كبيرة من معدات الخدمات اللوجستية، إضافة لتكامل الخدمات الإلكترونية "النافذة" الواحدة وتوافر الساحات والمستودعات وخدمات الدعم الفني وخدمات التموين بالوقود والمياه للسفن القادمة والمغادرة والعابرة، وسرعة دوران السفن فيه.

13 % زيادة في مناولة الحاويات المسافنة بميناء جدة الإسلامي

أكدت وزارة التجارة والاستثمار بتمكن "الإنتربول" السعودي من الإطاحة بأحد المواطنين المطلوبين في قضايا النصب والاحتيال بمبالغ مالية كبيرة خارج المملكة، حيث من المقرر إحالته إلى الجهات القضائية لإصدار الأحكام النهائية في حقه.

جاء ذلك بعد أن تقدمت "التجارة" بطلب استرداد للنيابة العامة ضد المواطن المطلوب نظير تورطه في تسويق تجارة بيع التيدرات في حينها، التي تعد إحدى أنشطة الكسب السريع الهادفة لخداع المواطنين من خلال إيهامهم وإغرائهم بالكسب والثراء السريع دون وجود مسوغ نظامي يجيز مثل هذه التعاملات.

وتورط المطلوب المقبوض عليه بإيهام المتعاملين بمزاولة نشاط تجارة التيدرات على أساس توقيع عقود تصنيع صناديق "قلابات" بتكلفة تصل لـ 75 ألف ريال بالتزامن مع توقيع عقود استئجار وهمية لمدة ثلاث سنوات وبعائد شهري مغري للغاية يصل لـ 4 آلاف ريال مع تقديم ضمانات تتمثل في عقود وكمبيالات أو شيكات "دون رصيد" كضمان للدفعات الشهرية مع عدم الإيفاء بالمتفق عليه من تلك الدفعات.

وبناء عليه قامت الوزارة بمتابعة القضية من حين مباشرة بلاغات وشكاوى المتضررين وحتى الايقاع بالمتورط من قبل الإنتربول السعودي.

يذكر أن وزارة التجارة والاستثمار سبق أن أوقفت شركة تزاول نشاطاً مشابهاً وتقوم بالنصب والاحتيال على المواطنين ببيع عقود وهمية وادعاء استئجار الشركة للصناديق وتشغيلها مع شركات أخرى، حيث يتم ذلك دون أن يتسلم أو يشاهد المشارك الضحية الصناديق التي صنعت له.

وتدعو وزارة التجارة والاستثمار عموم المواطنين والمقيمين لأخذ الحيطة والحذر وعدم الانجراف مع الممارسات الخادعة التي من أشكالها تجارة "الترميش"، والتسويق الشبكي، وبيع صناديق "التيدرات" أو الاستثمار عن طريق مواقع استثمارية مشبوهة على الانترنت وغيرها من ممارسات النصب والاحتيال.

وشددت الوزارة على مواصلة تطبيق الاجراءات النظامية ضد كل من ثبت تورطه في أي نشاط تجاري مخالف أو الإعلان عنه أو الترويج له بأي وسيلة كانت، وتدعو إلى الإبلاغ عن المخالفين لمركز البلاغات على الرقم 1900، أو عبر تطبيق "بلاغ تجاري"، أو عن طريق الموقع الإلكتروني.

«التجارة»: ضبط متورط في قضايا نصب واحتيال تجارة التيدرات بعد هروبه من المملكة

مدّدت "فولفو للسيارات" عقد هاكان سامويلسون، رئيسها الحالي الذي يشغل أيضاً منصب الرئيس التنفيذي لمدة عامين آخرين حتى العام 2022. ويتيح هذا التمديد الاستمرارية الإدارية للشركة في سعيها للتحول إلى مزوّد عالمي لخدمات التنقل التي تتميز بالتنوع.

وقال هاكان سامويلسون في المناسبة "لقد استمتعت كثيراً بقيادة هذه الشركة بكشل كبير حتى الآن، وأتطلع إلى مواصلة عملية التحول في شركتنا".

ومنذ أن أصبح السيد سامويلسون مديراً تنفيذياً للشركة في أكتوبر من العام 2012، مرّت "فولفو للسيارات" بمرحلة تحول كاملة. وقد أدى ذلك إلى إرساء موقعها كمنافس قوي في قطاع السيارات الفاخرة مع مجموعة جديدة تماماً من الطرز التي تعتمد أسساً متينة تم تطويرها بقدراتها الداخلية مثل آلية توليد ونقل الحركة والسلامة وتقنيات المعلومات والترفيه.

وتؤكد سنوات عديدة من المبيعات والأرباح القياسية، بالإضافة إلى العديد من الجوائز والتقديرات المرموقة عالمياً لسياراتها وتقنياتها، أن استراتيجية الشركة قد أثبتت فعاليتها وأن "فولفو للسيارات" أضحت الآن في وضع أقوى من أي وقت مضى في تاريخها.

ويتطلع السيد سامويلسون و"فولفو للسيارات" إلى مواصلة هذا المسار التصاعدي من خلال الاستفادة من التغييرات التي يشهدها هذا القطاع في الوقت الحالي. ويتجلّى هذا الطموح في مجموعة جديدة من الأهداف التي أعلنتها "فولفو للسيارات" في وقت سابق من العام الجاري، والتي تركّز على ترسيخ موقعها الرائد في مجال السيارات التي تعمل بالدفع الكهربائي والذاتية القيادة، بالإضافة إلى نماذج جديدة للحصول على سيارة وامتلاكها.

وتهدف "فولفو للسيارات" تحت مظلة شعارها الجديد "Freedom to Move" (حرية الحركة) إلى تقديم مجموعة من واسعة من خدمات التنقل الإضافية الآمنة والشخصية والمستدامة بدلاً من مجرد بيع السيارات للمستهلكين النهائيين. وبحلول منتصف العقد المقبل، تتوقع الشركة تحقيق نصف مبيعاتها السنوية من السيارات الكهربائية بالكامل، في حين أنه من المتوقع أن يكون ثلث المبيعات من السيارات الذاتية القيادة. كما تهدف الشركة إلى جعل نصف مبيعات السيارات يتم عن طريق الاشتراك.

وتتوقع "فولفو للسيارات" أن يؤدي هذا النهج إلى تغيير قواعد تواصلها مع قاعدة العملاء وأن يساعدها في بناء أكثر من 5 ملايين علاقة مباشرة معهم بحلول منتصف العقد المقبل. كما سيوفر ذلك للشركة، إمكانات أكبر بكثير من أجل تطوير خدمات ذات صلة وغيرها من الخدمات التي تتعلق بالسيارة وتوفيرها لعملائها.

وسوف تشكل هذه الأهداف عوامل مساعدة إضافية من أجل ترسيخ هيكلية المجموعة، والتي تضم "فولفو للسيارات" والأعمال الأخرى ذات الصلة، مثل خدمة اشتراك السيارة "Care by Volvo" وشركة النقل الجديدة التابعة لها "M"، وذراعها للسيارات التي تعمل بالدفع الكهربائي "بوليستار"، بالإضافة إلى حصص كبيرة في العلامة التجارية الجديدة للسيارات الصينية "LYNK & CO" وشركة برمجيات السيارات الذاتية القيادة "Zenuity".

ومن المتوقع أن يؤدي تضافر الجهود وتكاليف التطوير المشتركة مع هذه الشركات وغيرها من الشركات التابعة إلى دعم الأداء المالي للشركة والمساعدة في توليد الربحية ورفعها إلى مستوى أعلى.

واعتبر السيد سامويلسون "أن هذه الصناعة آخذة في التغيّر، وكذلك توقعات عملائنا، فنحن نحتاج ونرغب في تلبيات تلك المطالب". وتابع "إن مسارنا للسنوات المقبلة، هو تحويل طموحاتنا إلى واقع ملموس. إن مسيرتنا نحو التغيير لم تنته بعد، وهنالك الكثير من المفاجآت المقبلة".

أكدت وزارة التجارة والاستثمار على مواصلة أعمالها الرقابية على العروض التجارية والتخفيضات والتحقق من نظاميتها ومطابقتها للواقع، ومباشرة بلاغات وشكاوى المستهلكين الواردة إليها خلال اليوم الوطني.

وشددت الوزارة على تطبيق الأنظمة على المنشآت التجارية المخالفة وإيقاف أي عروض ترويجية مضللة، واستدعاء المسؤولين لاستكمال الإجراءات النظامية بحقهم وفقاً للأنظمة.

كما أعلنت وزارة التجارة والاستثمار عن فتح نافذة التسجيل لإصدار تراخيص التخفيضات الموسمية بمناسبة حلول اليوم الوطني الثامن والثمانين للمملكة عبر نظام التخفيضات الإلكتروني للفترة من 23 - 25 سبتمبر 2018م، حيث سيتمكن أصحاب المحلات التجارية في المملكة من تقديم طلب تراخيص التخفيضات الموسمية دون أن يتم خصم أيام من رصيد التخفيضات المتاحة للتاجر سنوياً.

ويعتبر تطبيق "تخفيضات" المصدر الرئيس لمعرفة جميع التخفيضات التجارية المرخصة والحديثة في المملكة وذلك عبر البحث مباشرة في قاعدة بيانات وزارة التجارة والاستثمار وتجاوزت المنتجات والسلع المعروضة عبر التطبيق 72 مليون منتج خلال النصف الأول من العام 2018.

كما يمتاز التطبيق بالعديد من الميزات والتي من أهمها البحث عن أي منتجات غذائية أو استهلاكية أو أي محال تجارية يهتم بها المستهلك مع إمكانية معرفة نسبة التخفيض ومدة العروض، ويمكن المستهلكين أيضاً من الوصول إلى مواقع التخفيضات عبر خدمة الخرائط والتي يمكن من خلالها كذلك معرفة كافة التخفيضات التجارية المحيطة بموقع المستهلك، بالإضافة إلى توفير الجهد والوقت على المستهلكين في البحث عن التخفيضات المناسبة وحمايتهم من العروض والتخفيضات الوهمية.

ويتوفر تطبيق "تخفيضات" حالياً للمستخدمين عبر الأجهزة الذكية على متجر "Apple" وكذلك "Google play" أو من خلال الموقع الإلكتروني على الرابط: sales.sa.

وتنص الأنظمة على وجوب حصول المنشآت التجارية الراغبة في إجراء التخفيضات على ترخيص من وزارة التجارة والاستثمار يتضمن المنتجات التي يشملها التخفيض، وقوائم الأسعار قبل التخفيض وبعده، ونسبة التخفيض، ورقم الترخيص، ووضع المُرخَّص له الترخيص أو صورة منه في مكان ظاهر في كل محل في المدينة الواحدة، واحتفاظ المُرخَّص له في كل محل مُرخَّص بالقائمة المُعتمدة للأسعار ومُستندات وفواتير المُنتَجات التي تشملها القائمة أو صورة منها طوال فترة التخفيض.

ويعد إجراء تخفيضات دون الحصول على ترخيص من الوزارة مخالفة لنظام مكافحة الغش التجاري الذي تنص مواده على عقوبات تصل إلى السجن ثلاث سنوات، وغرامات مالية تصل إلى مليون ريال.

غرامات تصل لمليون ريال لعروض اليوم الوطني الوهمية

أكد رئيس مجلس أمناء الأكاديمية الوطنية للطاقة المهندس عبد الكريم الغامدي، بمناسبة استقبال أول دفعة من طلاب الأكاديمية للعام الدراسي 2018 - 2019م, أن احتياجات سوق العمل تطلّب إطلاق مشروع الأكاديمية الوطنية للطاقة في عام 2015م الذي بدأ كفكرة داخل أروقة أرامكو السعودية، ثم تطورت إلى دراسة جدوى في عام 2014م قادت إلى شراكة لتأسيسها بين كل من أرامكو السعودية والشركة السعودية للكهرباء وشركة تحلية المياه المالحة وشركة مرافق والمؤسسة والعامة للتدريب التقني والمهني، بالإضافة إلى جامعة الملك فهد للبترول والمعادن كشريك أكاديمي وبدعم مالي من صندوق تنمية الموارد البشرية.

وبين المهندس الغامدي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر الأكاديمية أمس، أنه تم تأسيس الأكاديمية بنموذج يعتمد على مواكبة متطلبات قطاع الطاقة الكهربائية وصناعتها الوطنية، وذلك لفهم احتياجاته واستيعاب التقدم السريع في تقنياته وصناعاته في المستقبل، وذلك من عدة أوجه، أولها أنها تستند في تأسيسها على أساس الاحتياجات الصناعية لتضم أكبر أقطاب صناعة الطاقة حول العالم ضمن مجلس أمناء من ممثليها، في نموذج فريد من نوعه، وثانيا كونها الأكاديمية الوحيدة في المنطقة التي تتمتع بشراكة استراتيجية مع كلية حكومية أمريكية متخصصة في مجالات الطاقة ككلية بسمارك الأمريكية، التي تعد من الأفضل عالميا في مجال الطاقة بخبرة تتجاوز الأربعين عاما عن طريق أمريكا الشمالية وأستراليا ونيوزيلاندا.

وأضاف أن الأكاديمية تُعد بسماتها النوعية من المعامل التدريبية المحاكية للواقع الصناعي والمزودة من أفضل المصنعين حول العالم، بالإضافة إلى أن أساليب ومواد التدريب المتقدمة تمثّل منصة مثلى لاستضافة التخصصات الحديثة كالطاقة النووية والشمسية وطاقة الرياح بالإضافة إلى كفاءة الطاقة والشبكات الذكية وأمنها المعلوماتي.

وفيما يتعلق بشراكات الأكاديمية، أوضح المهندس الغامدي أن الأكاديمية تستند في إنشائها إلى شراكة فريدة بين عدة جهات محلية ودولية، فيما تمثل بنموذجها الفريد استثمارا استراتيجيا يعود بالنفع على قطاع الطاقة الوطني، من خلال نقل المعرفة وتوطين الخبرات اللازمة لرفع كفاءة رأس المال البشري، وضمان استدامة نموه وجودته.

من جهته، قال المدير التنفيذي للأكاديمية المهندس أحمد العيسى، " لضمان تحقيق التوازن المنشود, تعمل الأكاديمية على تلبية الطلب المتنامي من خلال تدشين المرحلة الأولى من عمليات الأكاديمية بطاقة استيعابية تصل إلى 700 طالب سنويا، إلى جانب التوسع بالطاقة الاستيعابية للوصول إلى بـ 2000 طالب سنويا بحلول عام 2022م.

وعن خطط توسع الأكاديمية في خارج المنطقة الشرقية، أوضح المهندس العيسى أن رؤية الأكاديمية الوطنية للطاقة تتمثل بأن تكون منصة وطنية بمقاييس عالمية لخدمة قطاع الطاقة، خدمة لجميع أبنائها وعملائها في كامل النطاق الوطني والخليجي.

و تقدم الأكاديمية ستة برامج تدريبية لمرحلة الدبلوم تشمل: فني كهربائي، وفني أجهزة تحكم، وفني طاقة متجددة، وفني شبكات ذكية، وفني مراقبة وحماية، ومشغل شبكة النقل والتوزيع، كما ستلبي الأكاديمية الاحتياجات المتزايدة والطلب من قطاع الطاقة في المملكة من خلال مساراتها التدريبية الثلاثة وهي بالإضافة إلى مسار الدبلوم لخريجي الثانوية تقديم دورات قصيرة ودورات تطوير مهنية في مجالات متعددة للطاقة.

و تُستمد هذه التخصصات من برامج معتمدة من كلية بسمارك الحكومية في الولايات المتحدة ومن خلال الخبرات المتراكمة من خلال الأربعين عاما الماضية في تطوير المناهج التدريبة المعترف بها عبر الولايات المتحدة لشتى مجالات الطاقة وتخصيصها حسب طلب وإشراف الصناعة في المملكة، ويمكن للأكاديمية تقديم مناهج متقدمة ومخصصة بالكامل لتناسب واقع الصناعة في السعودية واحتياجات الطلاب. ومع بدء تشغيل عمليات الأكاديمية، تتوفر خيارات اعتماد متعددة بما في ذلك الاعتمادات الوطنية والدولية كهيئة التعليم العالي لرابطة كليات ومدارس الشمال الأوسط الأمريكي (NCA)، بالإضافة إلى خيارات الإكمال لدرجات عليا والالتحاق بالجامعات المحلية والإقليمية وعبر كلية بسمارك الأمريكية، حيث يمكن للطلاب الحصول على شهادة أمريكية معتمدة، وتوفر الأكاديمية الوطنية للطاقة المنصة التي توفق بين التدريب واحتياجات الصناعة وتقنياتها الناشئة في قطاع الطاقة.

وتعتمد الأكاديمية في تدريبها على نظام التوظيف المبتدئ بالتدريب، إذ يحظى جميع متدربيها بمقعد وظيفي مؤكد حال تخرجهم من الأكاديمية، وذلك ضمن آلية تعتمد على متطلبات الأكاديمية ومتطلبات الشركات الراعية.

وتُدرك الأكاديميةأهمية الخطط الأكاديمية في خدمة المجتمع لاستكشاف المواهب وصقلها في ضمان أمن الطاقة الوطني، ومن هذا المنطلق واستشعارا لمسؤوليتها الوطنية تجاه ذلك؛ تسعى الأكاديمية لبناء برامج موجهة للناشئين من طلاب المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية لنشر الوعي بأهمية الطاقة في مستقبل بلادنا، بالإضافة إلى بناء ثقافة أساسية عن منظومة الطاقة الكهربائية وتقنياتها المتنوعة.

بقيادة

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسية اليوم مرتفعًا 86.25 نقطة ليقفل عند مستوى 7729.65 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 2.6 مليار ريال.

وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 118 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 88 ألف صفقة سجلت فيها أسهم 117 شركة ارتفاعًا في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 56 شركة على تراجع.

وكانت أسهم شركات وفرة, وأمانة للتأمين, وعناية, والفخارية, وإكسترا الأكثر ارتفاعًا, أما أسهم شركات وفا للتأمين, والبحر الأحمر, والعبداللطيف, ودلة الصحية, وساب فكانت الأكثر انخفاضًا في التعاملات, حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 9.97% و 3.11% .

فيما كانت أسهم شركات دار الأركان, والإنماء، وكيان السعودية, وكيمانول, وإعمار هي الأكثر نشاطا بالكمية, كما كانت أسهم شركات سابك, والإنماء, وكيان السعودية, ودار الأركان، والراجحي هي الأكثر نشاطا في القيمة.

كما أغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية ( نمو ) اليوم مرتفعًا 50.27 نقطة ليقفل عند مستوى 2601.16 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها أكثر من 600 ألف ريال, وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 50 ألف سهم تقاسمتها 21 صفقة.

مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند 7729 نقطة

بحث المهندس خالد بن محمد السالم مدير عام الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" مع أعضاء اللجنة الصناعية بالغرفة التجارية الصناعية بحائل وعدد من الصناعيين ورواد الأعمال والمنتجين في المنطقة، سبُل التعاون والتكامل مع الجهات ذات العلاقة وتعزيز الشراكة مع الصناعيين في المملكة، للارتقاء بالمدن الصناعية من خلال المشاريع التطويرية وتوفير البنية التحتية المتكاملة للإسهام في مسيرة التنمية بالمملكة وتحقيق رؤية السعودية 2030.

وتطرق اللقاء، إلى الوضع الصناعي بالمدينة الصناعية بحائل، وما حققته "مدن" من إنجازات في مجال البنية التحتية داخل المدينة، حيث اكتمل تسليم عدد 12 مصنعا جاهزاً بمساحة 900م2 مكتملة الخدمات، تسهم في تقديم مشاريع تنموية وتوطين الصناعات المختلفة، فيما قطعت مشاريع مياه الشرب وشبكتي الصرف الصحي وتصريف الأمطار بالمدينة الصناعية، شوطاً كبيرا في التنفيذ، ويتوقع اكتمالها قبل نهاية العام الجاري.

وتتخذ المدينة الصناعية بحائل التي أنشئت عام 2003 على مساحة إجمالية بلغت 3.88 مليون م2 طُوِّر منها 2.56 مليون م2، موقعها من بين 35 مدينة صناعية تشرف عليها "مدن"، كواحدة من أهم المدن الصناعية الواعدة في المملكة، خصوصاً في ظل ما تتمتع به من بنية تحتية متطورة وخدمات متكاملة، وقربها من مواقع المواد الأولية الداخلة في العديد من الصناعات، مثل الصناعات المعدنية، خاصةً البوكسيت، والسليكا، والجبس، والزنك، والمغنسيوم، ما دفع لأن تحتضن المدينة قرابة 101 مصنعاً ما بين منتِج وقائم وتحت الإنشاء والتأسيس، تصنِّع منتجات متنوعة وتساهم في تعزيز المحتوى المحلي وتوفير الفرص الوظيفية لشباب وفتيات المنطقة.

مدن تبحث  تعزيز الشراكة مع غرفة حائل

التقي دولة رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية عمران خان في مقر إقامته بجدة اليوم, معالي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، ومعالي المستشار بالأمانة العامة لمجلس الوزراء الأستاذ احمد بن عقيل الخطيب، ومعالي المستشار بالأمانة العامة لمجلس الوزراء المشرف العام على صندوق الاستثمارات العامة الأستاذ ياسر الرميان.

وجرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون بين البلدين.

رئيس وزراء باكستان يلتقي المهندس الفالح

قادت شركة "أورورا كانبيس إنكوربوريشن" أسهم شركات الماريجوانا للارتفاع اليوم الاثنين بعدما قالت شركة كوكاكولا إنها تتطلع إلى الدخول في سوق المشروبات التي يدخل في إنتاجها بعض مكونات نبتة الحشيش، لتصبح أحدث شركة مشروبات تستفيد من ارتفاع الطلب على منتجات الماريجوانا مع تراجع مبيعات المشروبات التقليدية.

ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء عن شركة كوكاكولا قولها إنها تراقب الصناعة الناشئة وإنها مهتمة بالمشروبات التي تحتوي على مادة "سي بي دي"، وهي مكون غير منشط (غير مؤثر نفسيا) في الماريجوانا يعالج الألم ولكنه لا يؤدي إلى الشعور بالنشوة.

وتتفاوض شركة المشروبات الغازية كوكاكولا ومقرها ولاية اتلانتا مع شركة "أورورا كانبيس" الكندية للماريجوانا لتطوير المشروبات، وفقا لتقرير من تليفزيون "بي ان ان بلومبرج".

وقال المتحدث باسم شركة كوكاكولا كينت لاندرز في بيان أرسله بالبريد الالكتروني لوكالة "بلومبرج نيوز" "نحن نراقب عن كثب نمو مادة /سي بي دي/ غير المنشطة كمكون في المشروبات الصحية في جميع أنحاء العالم".

وتابع لاندرز "هذا المجال يتطور بسرعة. لم يتم اتخاذ قرار حتى الآن" رافضا التعليق بشأن شركة "أورورا".

وارتفعت أسهم "أورورا" بعد تواتر هذه الأنباء، لتقفز بنسبة تصل إلى 23 بالمئة اليوم الاثنين في نيويورك ويرتفع سعر السهم إلى 8 دولارات. كما ارتفعت أسهم شركات أخرى في مجال الحشيش لتضيف شركة "تيلراي إنكوربوريشن" 4ر9 بالمئة مدفوعة باهتمام كوكاكولا بهذه السوق.

كوكاكولا تفكر في إضافة «الماريجوانا» في مشروباتها

أعلنت الصين , اليوم فرض رسوم جمركية جديدة على ما قيمته 60 مليار دولار من السلع الأميركية المستوردة سنويا , رداً على عقوبات إضافية أعلنتها واشنطن على ما قيمته 200 مليار دولار من المنتجات الصينية.

وقالت الحكومة الصينية في بيان نشرته وزارة المالية "إذا أصرت الولايات المتحدة على زيادة الرسوم الجمركية فإن الصين سترد بالمثل", مشيراً إلى أن رسوماً بين 5 و10% ستدخل حيز التنفيذ على نحو 5200 سلعة أميركية الأثنين المقبل في اليوم نفسه الذي يبدأ فيه سريان العقوبات الأميركية.

وكانت الدولتان قد فرضتا رسوماً متبادلة على ما قيمته 50 مليار دولار منذ الصيف، وحذرت الصين سابقاً بأنها ستفرض ضرائب على ما قيمته 60 مليار دولار من الواردات الأميركية إذا نفذت الولايات المتحدة تهديدها بفرض رسوم جمركية جديدة.

الصين تعلن فرض رسوم على 60 مليار دولار من السلع الأميركية المستوردة

رأس معالي رئيس هيئة حقوق الإنسان الدكتور بندر بن محمد العيبان وفد المملكة المشارك في أعمال "منتدى بكين لحقوق الإنسان"، المنعقد خلال الفترة من 18 إلى 19 سبتمبر الجاري، في العاصمة الصينية بكين.

واستهل العيبان مشاركته بلقاء معالي عضو المكتب السياسي والأمانة العامة للجنة المركزية وزير الإدارة الإعلامية في اللجنة المركزية الصينية هوان كون مين.

وتناول الجانبان العلاقات المميزة التي تربط المملكة العربية السعودية بجمهورية الصين الشعبية، وبحث العلاقات الاستراتيجية والتعاون المميز الذي يربط البلدين الصديقين وسبل تعزيزها، خاصة فيما يتعلق بقضايا حقوق الإنسان على المستويات كافة.

واستعرض رئيس هيئة حقوق الإنسان خلال لقائه مع المسؤولين الصينيين جهود المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله - في إحلال السلام العالمي وتقديم العون من أجل مكافحة الفقر ومساعدة الشعوب المحتاجة في أرجاء العالم.

كما استعرض جهود المملكة العربية السعودية الرامية إلى إحلال السلام والأمن الدوليين، مشيراً إلى ما أنجزته المملكة مؤخراً بحكمة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -، من إبرام اتفاقية سلام تاريخية وباعتراف أممي بين جمهورية أثيوبيا الديمقراطية الإتحادية ودولة إرتيريا، مؤكداً أن هذه الاتفاقية تمثل عهداً جديداً من السلام وإنهاء الحروب والصراعات في القرن الأفريقي الذي يمثل استقراره أهمية للدولتين وللقارة السمراء والعالم أجمع.

من جانبه أكد هوان كون مين، عمق العلاقات التي تربط البلدين الصديقين، مشيراً إلى أن المملكة العربية السعودية محسودة على ما لديها من ثروات.

وأثنى على ما أسهمت به المملكة من جهود من أجل مكافحة الفقر وإحلال السلام والأمن الدوليين، مشدداً على أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين.

بعد ذلك حضر معالي هيئة حقوق الإنسان افتتاح منتدى بكين لحقوق الإنسان، وألقى كلمة قدم في مستهلها الشكر والتقدير لحكومة جمهورية الصين الشعبية على استضافتها لهذا المنتدى، الذي خصص الحديث فيه حول القضاء على الفقر، وإيجاد تنمية مشتركة لبناء مجتمع يتشارك المستقبل من أجل الإنسان.

وقال معاليه: إن مصطلح التنمية المستدامة ينطوي على وعي عميق بعلاقة الإنسان بالموارد عموما، والموارد الطبيعية بشكل خاص، كما يتضمن أبعاداً دقيقة تتصل بازدياد الحاجة إلى التنمية المستدامة تزداد بشكل كبير، ومن الأهمية بمكان الإشارة إلى أن أهم التحديات التي تواجهها التنمية المستدامة تتركز في ضرورة القضاء على الفقر، عبر التشجيع على إتباع أنماط إنتاج واستهلاك متوازنة، دون الإفراط في الاعتماد على الموارد الطبيعية.

وأضاف: لقد أدركت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ذلك بشكل جلي، حين طرحت مجموعة من البرامج والمبادرات وإعادة تشكيل منظومة الدعم الحكومية بما يعزز التنمية المستدامة في المملكة والتغلب على تحدياتها، ويمكن للمتابع لمسار التنمية في المملكة التأكيد أن رؤية 2030 التي أقرها مجلس الوزراء في 25 ابريل من عام 2016م تمثل أول تطبيق حقيقي وجاد لممارسة الحق في التنمية في المملكة، مؤكداً أن نواة هذه الرؤية انطلقت من إدراك خادم الحرمين الشريفين بأهمية التنمية المستدامة حيث أعلن يوم انطلاقتها قائلاً : لقد وضعت نصب عيني منذ أن تشرفت بتولي مقاليد الحكم السعي نحو التنمية الشاملة من منطلق ثوابتنا الشرعية وتوظيف إمكانات بلادنا وطاقاتها والاستفادة من موقع بلادنا وما تتميز به من ثروات وميزات لتحقيق مستقبل أفضل للوطن وأبنائه مع التمسك بعقيدتنا الصافية والمحافظة على أصالة مجتمعنا وثوابته ومن هذا المنطلق؛ وجهنا مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية برسم رؤية المملكة لتحقيق ما نأمله بأن تكون بلادنا - بعون من الله وتوفيقه - أنموذجاً للعالم على جميع المستويات.

وبين العيبان أنه يمكن إدراك أبعاد رؤية المملكة 2030 في كلمة مهندسها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الذي أكد فيها أن ثروتنا الأولى التي لا تعادلها ثروة مهما بلغت: شعبٌ طموحٌ، معظمُه من الشباب، هو فخر بلادنا وضمانُ مستقبلها بعون الله.

وأكد معاليه أن المملكة خطت خطوات متسارعة ومتطورة في طريق الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية وتعزيز استخدامات الطاقة البديلة والمتجددة وإدخالها ضمن نمط الحياة وتطبيقاتها المتعددة بوصفها طاقة نظيفة فكان أن أطلقت البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي يعد مبادرة استراتيجية تنضوي تحت مظلة رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني، ويهدف إلى الزيادة المستدامة لحصة الطاقة المتجددة من إجمالي مصادر الطاقة في المملكة، وكان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز قـد وقع مع صندوق "رؤية سوفت بنك" مذكرة تفاهم لتنفيذ خطة الطاقة الشمسية 2030، التي تعد الأكبر في العالم في مجال انتاج الطاقة الشمسية.

وأشار الدكتور بندر العيبان إلى الجهود التي تبذلها المملكة في مجال حماية البيئة ممثلاً بجهودها في تنمية الغطاء النباتي والحد من التصحر، حيث سنت المملكة تشريعات وأنظمة صارمة إزاء الحد من ممارسات الاحتطاب الجائر والحفاظ على البيئة النباتية والحياة الفطرية، وقال: ليس أدل على اهتمام قيادة المملكة وجهودها في هذا الجانب من قرار إنشاء "مجلس المحميات الملكية" برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، بهدف المحافظة على البيئة الطبيعية والنباتية والحياة الفطرية وتكاثرها وإنمائها و تنشيط السياحة البيئية.

ولفت معاليه في كلمته أمام منتدى بكين لحقوق الانسان إلى أن المملكة دائما ما تؤكد - وفي إطار مفهوم تنمية رأس المال البشري أيضا - على مواصلة تعزيزها وحمايتها لجميع القضايا المتعلقة بحقوق المرأة وفقا لنصوص ومفاهيم الشريعة الإسلامية، فالمرأة السعودية شريك أساسي في عملية البناء والتنمية، حيث يتماشى دورها مع دور الرجل استنادا إلى رؤية 2030 وبرنامج التحول الوطني لعام 2020 وبرنامج التوازن المالي، الذي يثبت الحاجة إلى تشجيع المشاركة الكاملة للمرأة في سوق العمل وتنمية مواهبها واستثمار طاقاتها، والإسهام في تنمية مجتمعها واقتصاد بلادها.

وأكد العيبان أن المملكة العربية السعودية بوصفها شريكاً رئيساً وأصيلا في منظومة حقوق الإنسان العالمية، أولت الحق في التنمية جل اهتمامها، ورسخت فكرة أن الإنسان شـريـك في التنميـة وهو المـحـور الأسـاس فيها وهـو الـذي يوجـه بـوصـلتها ويـدفـع بهـا إلى آفــاق أرحب، حيث كرست رؤية المملكة 2030 لفكرة الحق في التنمية كجزء أصيل في برامج ومبادرات الرؤية، وبدأت ضمن أهدافها المرحلية والاستراتيجية بإشراك الإنسان السعودي في الإعداد للرؤية ثم تحقيقها ومراجعة انعكاساتها التنموية من خلال عمل مؤسسي ممنهج ومنظم، مستندا إلى تعزيز العدالة والشفافية والحوكمة ومكافحة الفساد، التي حققت إنجازا ورصيدا من الثقة في قلوب السعوديين، أفضى إلى تعميق مفهوم مكافحة الفساد كسلوك وطني، وهذا بدوره يصب باتجاه واقع تنموي مستدام أكثر ازدهاراً وتحقيقاً لمتطلبات الإنسان في شتى جوانب حياته.

وأكد معاليه في ختام كلمته أن المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - ماضية في العمل من أجل تعزيز وحماية حقوق الإنسان وتوفير الحياة الكريمة لجميع من يعيش على أرض المملكة من مواطنين ومقيمين.

العيبان: المملكة ماضية في توفير حياة كريمة لكل من يعيش على أرضها

وقعت المملكة العربية السعودية، اليوم، على الانضمام للاتفاقية متعددة الأطراف لتنفيذ الإجراءات المتعلقة بالمعاهدات الضريبية لمنع تآكل الأوعية وتحويل الأرباح، والتي تمثل إحدى نتائج المشروع المشترك بين مجموعة الــعشرين ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لمواجهة تآكل الأوعية الضريبية وتحويل الأرباح.

وجرى توقيع الانضمام لهذه الاتفاقية بحضور ممثلين لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، حيث وقّعها نيابةً عن معالي وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان، معالي محافظ الهيئة المهندس سهيل بن محمد أبانمي.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز الشفافية الضريبية وتبادل المعلومات للأغراض الضريبية بين الدول، وسد الثغرات في الأنظمة الضريبية بين الدول التي تستغلها بعض المنشآت

للقيام بتحويل مصطنع للأرباح إلى ولايات ضريبية لا تطبق فيها الضرائب أو تفرض الضرائب فيها بنسب منخفضة.

وتؤكد الهيئة العامة للزكاة والدخل التزامها وتطبيقها لأفضل المعايير الدولية للحد من التهرب الضريبي والعمل مع المجتمع الدولي في هذا المجال، مما يسمح لها بتحقيق العديد من الفوائد والمكتسبات، والمحافظة على الوعاء الضريبي من التآكل وبالتالي تحصيل المبالغ الضريبية المستحقة على الأنشطة في المملكة، والتقليل من الخلافات الضريبية مع المكلفين.

يذكر أن عدد الموقعين على هذه الاتفاقية بلغ 83 دولة، وشملت 1400 اتفاقية ضرائب ثنائية، ودخلت حيز التنفيذ بين الدول الأوائل الموقعة عليها مطلع يوليو 2018م.

المملكة توقع على الانضمام لاتفاقية دولية لمكافحة تآكل الوعاء الضريبي وتحويل الأرباح

وقعت الشركة السعودية للصناعات الاساسية "سابك" وشركة "كلارينت"، مذكرة تفاهم تُمكن "كلارينت" من إنشاء مشروع أعمال كيميائيات متخصصة لإنتاج "مواد عالية الأداء"، ليُشكل المشروع رافداً استثنائياً للنمو العالمي بالنسبة لـ "سابك".

وأعلنت "سابك" أنها تقوم حالياً باتخاذ خطوات لتعيد هيكلة عناصر محددة في وحدتها للمنتجات المتخصصة، وذلك لهدف إعداد هذا القطاع المهم من أعمالها للمشاركة في عملية نمو الشركة.

ومن المتوقع أن تستغرق عملية إنشاء كيان مستقل لمنتجات "سابك" المتخصصة حتى نهاية العام 2019، وعند توصل الطرفان إلى اتفاق حول هذا المشروع، فإن أجزاءً من أعمال المنتجات المتخصصة في "سابك" التي تضم راتنجات آلتم™، ونوريل™ الفريدة، وباقة مركبات إل إن بي والكوبوليمرات، سيتم دمجها مع منتجات (كلارينت) المضافة، وباقة مكوناتها عالية القيمة، كجزء من مجموعة (كلارينت)، ما يمنح (كلارينت) ميزة تنافسية فريدة لتصبح مورداً مميزاً للمواد والحلول عالية الأداء في قطاع صناعة الكيميائيات المتخصصة.

وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة "سابك" الرئيس التنفيذي يوسف بن عبدالله البنيان، أن تأسيس كيان مستقل لمنتجات "سابك" المتخصصة، إلى جانب مذكرة التفاهم مع "كلارينت"، يُمثلان جزءًا من استراتيجية الشركة للنمو والتنويع على المدى الطويل.

وأضاف: أن "سابك" تتمتع بسجل طويل من النمو الذي حققته من خلال المشروعات والاستثمارات المشتركة سواء في الشركات المدرجة أو الخاصة، وأن إعادة هيكلة أعمال المنتجات المتخصصة من شأنه أن يسمح لهذا القطاع من أعمال الشركة بتحقيق نمو متسارع، بما ينسجم مع استراتيجيتها المتمثلة في إنشاء شركة منتجات متخصصة ومميزة ذات مستوى عالمي، وتحقيق قيمة إضافية للمساهمين والزبائن، والموظفين الموهوبين.

وأفاد البنيان أن كل من "سابك" و(كلارينت) تمكنت من تحقيق الفائدة للأطراف المعنية بأعمالهما من خلال علاقاتهما التجارية الوثيقة التي امتدت لسنوات عديدة، وسنعمل معاً لتطوير هذه العلاقة الاستراتيجية بين شركتينا من أجل إيجاد مزود رائد للمواد والتقنيات المتخصصة المصممة خصيصًا لصالح الأطراف ذات العلاقة بأعمال الشركتين، والنهوض بصناعة المنتجات المتخصصة.

ويأتي هذا الإعلان في أعقاب حصول "سابك" حديثاً على الموافقات التنظيمية فيما يتعلق باستحواذها على حصة تبلغ 24.99 % من أسهم شركة (كلارينت) السويسرية، ما يجعلها أكبر مساهم في هذه الشركة، ولا يوجد لدى "سابك" حالياً أي خطط للاستحواذ الكامل على شركة (كلارينت ايه جي)..

وبعد اكتمال هذا المشروع، ستشكل (كلارينت) مجال أعمال جديد "للمواد عالية الأداء" باعتباره رافداً استثنائياً وعالميا للنمو، يهدف بجانب التعاون المتوقع على مستوى التكاليف وكفاءة التشغيل إلى زيادة القيمة العائدة للأطراف ذات الصلة في كلتا الشركتين، وسيؤدي هذا المشروع إلى تعزيز قيمة باقة الشركتين من المنتجات المتخصصة، ومن المتوقع أن يتم التوقيع على هذا المشروع خلال العام 2019م، والبدء في تنفيذه في بداية العام 2020، وذلك مرهون بالحصول على الموافقات التنظيمية.

يذكر أن منتجات "سابك" المتخصصة تستخدم في تطبيقات متنوعة تشمل الإلكترونيات الذكية، والرعاية الصحية، والفضاء، والسيارات، والروبوتات، والتصنيع بالإضافة إلى (الطباعة ثلاثية الأبعاد)، والمرْكبات الكهربائية، ويتطلب كل مجال من هذه المجالات الالتزام بالمواصفات الصارمة للزبائن فيما يتعلق بالظروف الحرارية والكهربائية والميكانيكية، فضلاً عن تلبية المتطلبات التنظيمية، والتي لا يمكن أن تتحقق إلا بالتقنيات الفريدة والخبرة المعرفية الواسعة.

«سابك» توقع مذكرة تفاهم مع شركة كلارينت السويسرية

نظمت جمعية حماية المستهلك في مدينة الرياض، يوم أمس الاثنين جلسة حوارية بعنوان التطبيقات الحكومية والمستهلك، على هامش جلسات معرض عالم التطبيقات والذي يُقام برعاية من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وأُقيمت الجلسة بمشاركة المتحدثين الرسميين لكل من وزارة التجارة والإستثمار ووزارة الشؤون البلدية والقروية، وكذلك وزارة الصحة ووزارة النقل، وذلك لتسليط الضوء على التطبيقات الخاصة بتلك الجهات ومدى تطور آلية عمل تلقي البلاغات والاستفسارات، وقد أدار الجلسة سعادة الأمين العام لجمعية حماية المستهلك د. سمر بنت عبدالله القحطاني.

وأشار مشرف العلاقات العامة والإعلام أ.محمد الأحمري في تقديم الجلسة بأن المستهلك سابقاً حينما يريد تقديم بلاغ أو استفسار كان يذهب لمقر الجهة الحكومية وأما الآن ومع توجيهات الحكومية الرشيدة نحو التحول الرقمي للجهات أصبح بإمكان المستهلك تقديم البلاغات والاستفسارات عبر التطبيقات الإلكترونية.

وقد أوضحت د. سمر القحطاني في مستهل افتتاح الجلسة بأهمية وجود التطبيقات الحكومية مما ساعد ذلك على تسريع وتصعيد شكاوى المستهلك للجهات ذات الاختصاص، مما يساهم في تسهيل عملية تلقي الشكاوى والبلاغات ومتابعتها.

وأفاد المتحدث الرسمي لوزارة التجارة والإستثمار أ.عبد الرحمن الحسين بأنه سابقاً كان من الصعوبة وصول الوثائق المدعمة للبلاغ للوزارة، وبعد تطوير آلية إستقبال البلاغات والشكاوى عبر تطبيق "بلاغ تجاري" أصبح من السهل إرفاق المستندات المدعمة للبلاغات؛ ففي عام 2012م وصل مستوى البلاغات الواردة للتطبيق إلى 17% من إجمالي البلاغات الواردة للوزارة، وخلال عام 2018م وصل إجمالي البلاغات الواردة للتطبيق إلى 58%، وهذا يدل على فاعلية التطبيق لدى المستخدمين.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة أ. مشعل الربيعان بأنه حالياً لا يوجد لدى الوزارة تطبيق إلكتروني لاستقبال البلاغات والشكاوى، وأن هنالك خطة مستقبلية لتفعيل تطبيق خاص بذلك، وأشار إلى أنه في السابق كانت الوزارة تستقبل عبر رقم 937 حوالي 136بلاغ يومياً ونسبة الرضى لا تتجاوز 14%، أما اليوم فتستقبل الوزارة حوالي 600بلاغ يومياً ونسبة الرضى 80% تقريباً، وذلك من خلال المتابعة مع المشتكي والتأكد من مستوى رضاه حول الخدمات المقدمة له وتطويرها.

كما نصح أ. مشعل بتحميل تطبيق "صحة" حيث يوفر للمستفيد عناء الذهاب إلى للمستشفى، بالإضافة إلى إمكانية التواصل مع الطبيب مباشرة عبر اتصال فيديو لأخذ الاستشارات في أي مكان أو زمان داخل المملكة.

فيما أشار مدير عام العلاقات العامة والإعلام بوزارة الشؤون البلدية والقروية أ.نايف العتيبي بأن الوزارة أنشأت في عام 2008 الرقم الموحد لإستقبال الشكاوى والبلاغات 940، وفي عام 2018م تم إطلاق عدة تطبيقات من أبرزها تطبيق "أمانة940" ويستقبل حوالي 155بلاغ يومياً ويتم تصنيف البلاغ حسب حالته، لتسريع وتسهيل الإجراءات النظامية لمعالجته.

كما أكد أ.نايف العتيبي بأنه في نهاية العام الحالي سيتم تحديث تطبيق "أمانة940" ليشمل جميع مناطق المملكة مع إضافة مميزات جديدة للتطبيق منها سرعة الاستجابة للبلاغات والتعاون مع بعض الجهات الحكومية في التطبيق.

فيما تحدث مدير عام خدمة العملاء بوزارة النقل أ. سامر عبد الرحيم بأنه تم تطوير تطبيق "طرق" بحيث يتلقى حالياً أكثر من 1500 بلاغ شهرياً على طرق النقل البري. وأشار بأن التفاعل هو الوجه الحقيقي لأي جهة حكومية والمراقب هو المواطن لأنه شريك النجاح، كما ندعو كافة المواطنين لتقديم الملاحظات والبلاغات عبر قنوات التواصل الخاصة بالوزارة.

وقد أجمع المتحدثون بأنه يجب على أصحاب التطبيقات التجارية توخي الحذر في العمليات التجارية وتوثيق العقود، وتوضيح آلية استقبال الطلبات والفواتير، وأن الجهات الحكومية على أتم الاستعداد لتقديم الدعم والمشورة للتطبيقات المفيدة للوطن والمجتمع.

وفي ختام الجلسة تقدمت سعادة الأمين العام للجمعية د. سمر القحطاني بالشكر للمشاركين في الجلسة على حضورهم وتقديمهم النصائح لمطوري التطبيقات وتوضيح آلية عمل التطبيقات الحكومية الخاصة بالمستهلك.

ويجدر الإشارة بأن جمعية حماية المستهلك تُشارك في المعرض بجناح لتوعية المستهلكين بحقوقهم في التسوق الإلكتروني والعالم الرقمي كما تستضيف فيه يومياً ضيفاً من جهة حكومية تحت برنامج مستشار المستهلك في الفترة المسائية ليجيب عن استفسارات الزوار.

التطبيقات الحكومية في جلسة حوار لجمعية حماية المستهلك

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير ينطلق ملتقى بيبان في نسخته الثالثة الخميس 17 محرم 1440هـ الموافق 27 سبتمبر 2018 والذي تنظمه الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" تحت شعار ملتقى بيبان للطموح فكرة وللنجاح بيبان، ويُقام الملتقى في مركز أبها الدولي للمعارض ومعالي وزير التجارة والاستثمار رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" الدكتور ماجد القصبي ومحافظ منشآت المهندس صالح الرشيد.

ويستمرُّ الملتقى لمدة 3 أيام ليُساهم بشكل فعال في تعزيز التواصل بالأفكار الريادية المميزة، ويبحث سبل الاستثمار لرواد الأعمال، وللشغوفين بتأسيس منشآت جديدة في قطاع الأعمال، كما يهدف لفتح آفاق نمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة، لتكون أحد العناصر الهامة في ازدهار الاقتصاد الوطني، بالإضافة إلى توفير عددٍ من الخدمات والمنتجات المميزة لزوّار بيبان.

من جهته شكر محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" سعادة المهندس صالح الرشيد حرص صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، على دعم الملتقى ليساهم في دعم منشآت منطقة عسير ويثري الحركة التجارية بالمنطقة من خلال دعم الأعمال الريادية.

وأكد المهندس الرشيد قائلًا "إن ملتقى بيبان عسير يأتي في مرحلتِه الثالثة بعد بيبان الرياض وبيبان القصيم دعمًا من منشآت لأعمال الرياديين في مختلف مناطق المملكة ووصولًا لتحقيق أحد أهم أهداف رؤية 2030 برفع مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في العائد المحلي من 20% إلى 35%".

ويضم ملتقى بيبان عسير سبعة أبواب تفتح للزوار آفاقًا في المعرفة وريادة الأعمال وهي (منشآت، الانطلاقة، النمو، السوق، التمكين، تسهيل الأعمال)، إضافة إلى باب التجارة الإلكترونية الذي استُحدث مؤخرًا ويقدم ورشَ عملٍ من قِبل خبراء في مجالات التجارة الإلكترونية مع توفير الخدمات المساندة لهذه التجارة الحديثة من توصيلٍ ومدفوعاتٍ وغيرها.

الجدير بالذكر أن منشآت تقيم عددًا من الفعاليات المُساهمة في رفع كفاءة المنشآت الجديدة والناشئة الصغيرة والمتوسطة وتسعى إلى دعمها وتمكينها وتحرص على تلبية احتياجاتها من خلال تقديم عددٍ من المنتجات والخدمات التطويرية والتدريبية والإرشادية الداعمة لها.

فيصل بن خالد يفتتح ملتقى بيبان عسير في نسخته الثالثة

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسية اليوم مرتفعًا 33.75 نقطة ليقفل عند مستوى 7643.40 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها أكثر من 2.7 مليار ريال.

وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 124 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 89 ألف صفقة، سجلت فيها أسهم 99 شركة ارتفاعاً في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 71 شركة على تراجع.

وكانت أسهم شركات الطيار, وساكو, وسدافكو, ودار الأركان، وبوبا العربية الأكثر ارتفاعاً, أما أسهم شركات العالمية، وإتحاد الخليج, وأمانة للتأمين، ومعادن، والكابلات فكانت الأكثر انخفاضا في التعاملات, حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 7.38% و 2.59% .

فيما كانت أسهم شركات دار الأركان, والإنماء, وكيان السعودية، والطيار، وزين السعودية هي الأكثر نشاطا بالكمية, كما كانت أسهم شركات سابك, والإنما، ودار الأركان، والراجحي، وكيان السعودية هي الأكثر نشاطا في القيمة.

كما أغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية ( نمو ) اليوم مرتفعًا 53.55 نقطة ليقفل عند مستوى 2550.89 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها أكثر من 600 ألف ريال, وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 45 ألف سهم تقاسمتها 90 صفقة.

سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند  7643 نقطة

برعاية من معالي وزير النقل الدكتور / نبيل بن محمد العامودي تنطلق فعاليات مؤتمر سلاسل الإمداد والخدمات اللوجستية في العاصمة الرياض خلال الفترة 7- 6 صفر 1440هـ الموافق 16-15 أكتوبر 2018 بفندق الفورسيزونز بالعاصمة الرياض، وذلك استكمالاً لنجاح الدورة الاولى التي أكد فيها معالي وزير النقل أن هذا المؤتمر يعد فرصة مهمة لتبادل الرؤى والأفكار والتجارب حول أفضل الطرق واحدث الممارسات لتحسين أداء سلاسل الإمداد والتوريد ورفع كفاءتها وتطوير القطاع اللوجستي، وذلك سعياً لتحقيق رؤية المملكة 2030 في جعل المملكة مركزاً لوجستيا عالمياً يعتمد بشكل رئيس على النقل بقطاعاته المختلفة بمشاركة عدد من الجهات الحكومية.

من جانبه، قدم المشرف العام على المؤتمر الأستاذ تركي بن عبدالله الطعيمي دعوته لكافة المهتمين بقطاع الخدمات اللوجستية للمشاركة والتسجيل لحضور المؤتمر، مؤكدا ان هذا الحدث السنوي الذي تنظمه وزارة النقل سيلقي الضوء على أبرز نتائج توصيات المؤتمر من دورته الأولى، إضافة الى تناول عدد من المواضيع الحيوية التي تعد تحدياً وتأثيراً على الاقتصاد والحركة التنموية في المملكة العربية السعودية.

واضاف الطعيمي بأنه سيتم خلال المؤتمر استعراض انجازات وخطط القطاعات المعنية بالخدمات اللوجستية التي من شأنها خدمة قطاع الأعمال ومجاراة التحديث المستمر الذي يشهده القطاع اللوجستي كونه أحد أهم القطاعات الاقتصادية الواعدة التي من شأنها تعزيز مصادر الدخل الاقتصادية واستقطاب المزيد من الاستثمارات.

وأوضح الطعيمي أن المؤتمر ينفرد باستضافة أكبر تجمع لصناع قرار سلاسل الإمداد والخدمات اللوجستية حيث سيشارك فيه أكثر من ثلاثين متحدثاً دولياً ومحلياً على مدار يومين، وسيتم خلال المؤتمر تقديم عدداً من أوراق العمل والبحوث التي تتناول أفضل الممارسات العالمية وتطبيقها على عمليات سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية اضافة إلى موضوعات هامة في تطوير المفاهيم المبتكرة للشحن والتخزين، وتطوير إجراءات الجمارك والموانيء.

كما سيتناول المؤتمر مواضيع التكامل مع شركات النقل المحلية والدولية في تسهيل عمليات النقل الكبرى وتطوير الخدمات وانعكاساتها على الاقتصاد وعمليات النقل متعدد الوسائط وانظمة التحول الرقمي، الى جانب أبرز المنجزات خلال الفترة الماضية في الخدمات اللوجستية والتي تعمل عليها عدة جهات من بينها قطاعات منظومة النقل.

واضاف الطعيمي، بانه سيكون هناك جلسات حوارية سيشارك من خلالها نخبه من الرؤساء التنفيذيين في جهات داعمة في العمليات التشغيلية لطرح تجربتهم في المشاريع والتي تقدم الى العملاء كخدمات لوجستية وإمدادات.

يذكر أن المؤتمر سيناقش عدد من المواضيع ذات العلاقة بعمليات التعبئة وتفريغ الحاويات، وتوفير خدمات التخزين، كذلك خدمات الأعمال والتجارة الإلكترونية والتقنيات الحديثة في القطاع.

كما يبحث المؤتمر أهمية تعزيز الشراكة والتعاون الهادف والبناء بين القطاعين العام والخاص الى جانب المشروعات في المرحلة القادمة وفرص التوطين.

تجدر الإشارة إلى أن التسجيل متاح لجميع الراغبين مجاناً لحضور أعمال المؤتمر عبر البوابة الإلكترونية.

http://scmksa.net/

انطلاق مؤتمر سلاسل الإمداد والخدمات اللوجستية أكتوبر المقبل بالرياض

نفذ الرئيس الأميركي دونالد ترمب التهديد الذي يلوح به منذ أسابيع وفرض رسوما جمركية جديدة نسبتها 10% على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار، لمعاقبة الصين التي أكدت أنها ستتخذ "تدابير مضادة".

ويتهم ترامب الصين بأنها لا تصحح ممارساتها التجارية التي يعتبرها "غير نزيهة"، وقال في بيان وزّعه البيت الأبيض إن "الرسوم الجمركية ستدخل حيّز التنفيذ في 24 سبتمبر وتبلغ 10% لغاية نهاية العام"، موضحا أنه "اعتباراً من الأول من يناير ستُرفع هذه الرسوم الجمركية إلى 25%".

وأضاف "إذا اتخذت الصين إجراءات انتقامية ضد مزارعينا أو صناعات أخرى، عندها سنقوم في الحال بتفعيل المرحلة الثالثة أي فرض رسوم جمركية على ما قيمته 267 مليار دولار من الواردات الإضافية".

وفي حال فرضت هذه الرسوم، فستكون الإجراءات الحمائية الأميركية قد شملت كل الواردات الصينية.

وفي بكين قالت وزارة التجارة الصينية في بيان "من أجل ضمان حقوقها ومصالحها الشرعية في نظام التبادل الحر العالمي، ليس أمام الصين سوى خيار اتخاذ تدابير مضادة مماثلة".

وكانت الصين قد فرضت رسوما جمركية بنسبة 25 % على نحو 50 مليار دولار من البضائع الاميركية خاصة الزراعية منها. وقد أكدت استعدادها لفرض رسوم جمركية جديدة على سلع أميركيّة مستوردة بقيمة 60 مليار دولار في السنة، لكن بيان وزارة التجارة لم يأت على ذكر ذلك.

وقال مسؤولون أميركيون في مؤتمر صحافي هاتفي إن إدارة ترمب التي اختتمت مطلع سبتمبر مشاوراتها العامة، قررت إعفاء بعض المنتجات التي تستهلك بشكل واسع من الرسوم البالغة عشرة بالمئة، مثل الساعة المرتبطة بالانترنت ومنتجات نسيجية وزراعية والمقاعد المرتفعة ومقاعد السيارات المخصصة للأطفال وخوذ حماية سائقي الدراجات.

وصرح ترمب "منذ أشهر، ندعو الصين إلى تغيير هذه الممارسات غير النزيهة ومعاملة الشركات الأميركية معاملة عادلة ومتبادلة ولكن، حتى الآن، لا تزال الصين غير راغبة في تغيير ممارساتها".

وكان الرئيس الأميركي هدد صباح الاثنين بفرض "تعرفات" جمركية على الدول التي ترفض ممارسة تجارة عادلة مع الولايات المتحدة. وقال إن الرسوم الجديدة "ستدخل مبالغ كبيرة إلى خزائن الولايات المتحدة".

ويرى ترمب أن "الرسوم الجمركية تجعل الولايات المتحدة في موقع تفاوضي قوي جدا، مع مليارات الدولارات ووظائف تتدفّق الى بلادنا". لكن مستشاره الاقتصادي لاري كودلو قال إن الولايات المتحدة منفتحة على الحوار "في أي وقت".

من جهة أخرى قال المسؤولون الأميركيون أن الهدف من ذلك ليس الحد من نمو الاقتصادي الصيني.

التفاوض "بنية حسنة"

يطالب ترمب الصين بخفض العجز التجاري الأميركي مئتي مليار دولار عبر فتح أسواقها بشكل أوسع للبضائع الأميركية.

ويمكن أن يبدو فرض رسم نسبته 10 بالمئة أولا بدلا من 25 بالمئة طلب ترمب من إدارته دراستها، مبادرة انفتاح نسبية بعدما طلب وزير الخزانة الأميركية ستيفن منوتشين من نظرائه الصينيين استئناف المفاوضات.

واستبقت بكين قرار ترامب بتحذيره من أن أي ضريبة سيفرضها على صادراتها إلى بلاده ستواجه بضريبة تفرضها هي على بضائع تستوردها من الولايات المتحدة.

وقال غينغ شوانغ المتحدث باسم الخارجية الصينية "في حال أقرّت الولايات المتحدة إجراءات جديدة بشأن الرسوم الجمركية، لن يكون أمام الصين سوى اتّخاذ إجراءات مماثلة للدفاع عن حقوقها ومصالحها المشروعة".

ودعا غينغ الولايات المتحدة إلى التفاوض "بحسن نية".

وقال ترمب إن "هذه الممارسات (الصينية) تشكّل بكل وضوح تهديدا خطراً لصحّة اقتصاد الولايات المتحدة وازدهاره على المدى الطويل".

وأضاف "نأمل أن تتم تسوية هذا الوضع التجاري في نهاية المطاف لي وللرئيس شي (جينبينغ) الذي أكن له احتراما كبيرا".

ولا يؤثر هذا النزاع كثيرا على أول اقتصاد في العالم على ما يبدو، يعمل بكامل طاقته وإن كانت بعض المناطق وبعض القطاعات تشعر بآثار الاجراءات الانتقامية لشركاء الولايات المتحدة.

ترمب يفرض رسوماً جمركية جديدة على الصين وبكين ستتخذ «تدابير انتقامية»

انطلاقا من دوره الريادي في خدمة المجتمع وفي إطار انتمائه للوطن وتمسّكه بقيمه وتراثه، يرعى البنك الأهلي مهرجان سمو ولي العهد للهجن في نسخته الأولى، والذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- خلال الفترة ما بين 11/08/2018 و21/09/2018 في مدينة الطائف، بتنظيم وإشراف من الاتحاد السعودي للهجن.

ويحرص البنك الأهلي على المشاركة في هذا المهرجان كونه يُظهر جانب مشرق من تراث وطننا الغالي ويُعد أحد المقومات الثقافية في المملكة، كما تنطلق شراكة البنك مع هذا الحدث البارز من حقيقة راسخة هي انتماء البنك الأهلي لهذا الوطن الغالي والاعتزاز بهويته الوطنية وإرثه الثقافي والتاريخي وترسيخ القيم العربية والإسلامية الأصيلة.

ويحظى هذا المهرجان بدعم من قيادتنا الحكيمة ليكون أحد المحاور التي توليها رؤية المملكة 2030 اهتماماً، كما يقام بمشاركة وحضور خليجي وعربي واسع، ونخبة من ملاك الهجن على مستوى الخليج، بالإضافة إلى المهتمين برياضة الهجن في المملكة العربية السعودية. وتعكس رعاية ودعم البنك لهذا الحدث إدراكه لأهمية الفعاليات والأنشطة الرياضية التي تسلط الضوء على التنوع الحضاري والتراثي.

وأن البنك بوصفه كياناً مالياً عريقاً يعي مسؤوليته الوطنية تجاه مجتمعه من خلال مشاركاته وإسهاماته المتعددة في مختلف الفعاليات والبرامج الوطنية والثقافية التي من شأنها دعم جهود التنمية الاجتماعية في شتى المجالات، كما أن برامج الأهلي للمسؤولية المجتمعية "أهالينا" تأتي متماشية مع جهود التنمية الاقتصادية ورؤية السعودية 2030 من خلال إستراتيجية متكاملة تركز على تمكين ثلاث فئات مُهمة في مجتمعنا وهي المرأة، والشباب، والطفل، بالإضافة لبرنامج الأهلي للعمل التطوعي عبر برامج مُحدّدة الأهداف تجعل منهم طاقات إيجابية وتنموية فاعلة في اقتصادنا الوطني.

البنك الأهلي يرعى مهرجان سمو ولي العهد للهجن في نسخته الأولى

شاركت الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ممثلة بوفد يرأسه خليفة بن سعيد العبري الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية بصفة مراقب في افتتاح أعمال اجتماع الدورة الثانية والأربعين لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية صباح اليوم الاثنين بمدينة عمان بالمملكة الأردنية الهاشمية.

تم خلال الاجتماع مناقشة عدداً من المواضيع الهامة كالتطورات النقدية والمالية والاقتصادية الإقليمية والدولية وتداعياتها على الدول العربية وغيرها من المواضيع المتعلقة بالقطاع المصرفي العربي.

حضر الاجتماع أصحاب المعالي والسعادة محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية وعدد من كبار المسؤولين في صندوق النقد الدولي وبنك التسويات الدولية.

كما حضر الاجتماع بصفة مراقب، جامعة الدول العربية واتحاد المصارف العربية واتحاد هيئات الأوراق المالية العربية ومجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إضافة إلى المدراء التنفيذيين العرب في كل من صندوق النقد والبنك الدوليين.

أمانة مجلس التعاون تشارك في افتتاح أعمال اجتماع الدورة 42 لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية

أوضحت الجمارك السعودية أنه ابتداءً من الأحد 20 محرم 1440هـ الموافق30 سبتمبر 2018م ستمنع عبور أي إرسالية ترد إلى المملكة بقصد المرور عبر أراضيها "ترانزيت" ما لم تكن هذه الإرسالية محمولة داخل حاوية مُحكمة الإغلاق باستثناء الإرساليات التي يتعّذر وضعها في الحاويات أو التي تزيد أبعادها أطوال وحجم الحاوية كإرساليات المعدات الثقيلة ولفات الحديد وغيرها.

ودعت منافذها الجمركية إلى العمل بهذا الإجراء على إرساليات التبغ ومشتقاته الواردة "ترانزيت" والذي كان مقتصرًا عليها خلال الفترة الماضية.

وتأتي هذا الإجراءات والضوابط سعيًا من الجمارك السعودية لإحكام الرقابة الجمركية على جميع ما يرد إلى المملكة من إرساليات، ومن ذلك البضائع المقلدة والمغشوشة، حيث سيضمن هذا الإجراء عدم تسرب البضائع التي ترد إلى المملكة بقصد العبور "ترانزيت".

الجمارك تمنع عبور إرساليات الترانزيت غير المحمولة بـ «حاويات» محكمة الإغلاق

أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل عن ضبط 112 مخالفة تتعلق بضريبة القيمة المضافة، وذلك ضمن حملتها التفتيشية في محلات المستلزمات النسائية بمدينة الرياض، بهدف التأكد من التزام هذه المنشآت بتطبيق نظام ضريبة القيمة المضافة.

واستهدفت الحملات الميدانية التي تُعد الأولى من نوعها منذ تطبيق ضريبة القيمة المضافة، والتي نفذتها فرق نسائية، 178 منشأة تجارية، وتركزت المخالفات التي تمّ رصدها على احتساب ضريبة من قبل منشأة غير مسجلة في النظام الضريبي، وتحصيل ضريبة بنسبة أعلى أو أقل من النسبة الأساسية 5%.

وتسعى الهيئة العامة للزكاة والدخل من خلال تلك الحملات الميدانية إلى توعية المنشآت حول أهمية تطبيق الضريبة المضافة، حيث ستقوم الفرق النسائية التفتيشية التابعة لها بمتابعة جولاتها الميدانية للقطاعات التي تقدم الخدمات للنساء، لمراقبة كيفية تطبيق هذه المنشآت للضريبة، إضافة إلى ضمان التطبيق الصحيح لكافة إجراءات ضريبة القيمة المضافة.

وكانت الهيئة العامة للزكاة والدخل قد أطلقت العديد من الحملات الميدانية التي استهدفت عدداً من القطاعات، منذ اليوم الأول لتطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة، وذلك ضمن سياق جهودها للتأكد من التزام المنشآت باللوائح التنفيذية لضريبة القيمة المضافة.

وجددت الهيئة العامة للزكاة والدخل دعوتها لكافة المستهلكين إلى استخدام التطبيق الخاص بضريبة القيمة المضافة الذي يتيح لهم التعرف اكثر عن المنشأة التي يتعاملون معها مسجلة في ضريبة القيمة المضافة، إضافةً إلى خدمة التبليغ عن المنشآت المخالفة، أو التواصل مع مركز الاتصال الموحد التابع للهيئة على الرقم (19993).

«الزكاة والدخل»: ضبط 112 مخالفة إثر حملة في محلات المستلزمات النسائية بالرياض

ألقى وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية؛ المهندس خالد الفالح، كلمة المملكة العربية السعودية في المؤتمر العام السنوي الثاني والستين للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذي ينعقد في العاصمة النمساوية؛ فيينا خلال الفترة من 7 إلى 11 محرم 1440هـ، الموافقة للفترة من 17 إلى 21 سبتمبر 2018م.

وفي بداية كلمته، نقل المهندس الفالح إلى حاضري المؤتمر تقدير قيادة المملكة العربية السعودية للجهود الطيبة التي تقوم بها الوكالة في مجالات تعزيز التعاون التنظيمي والعلمي والتقني، وترسيخ استخدام التقنية النووية في الأغراض الآمنة والسلمية.

وأشار الفالح إلى أن المملكة ترى أن إدخال الطاقة الذرية، المُستخدمة في توليد الكهرباء، إلى مزيج الطاقة في المملكة، يُعد خياراً استراتيجياً أساسياً لتطوير وتكامل قطاع طاقةٍ مستدامٍ، وصديقٍ للبيئة، وعالي الفاعلية، يُمكّن المملكة من استثمار جميع مواردها الطبيعية وقدراتها التنافسية العالية. ويأتي ذلك في إطار حرصها على تنفيذ مستهدفات رؤيتها التنموية الوطنية الطموحة "رؤية المملكة 2030"، وعلى تنويع مصادر توليد الطاقة الكهربائية فيها؛ وذلك لمواكبة الطلب المتزايد على الكهرباء.

وبيّن الوزير أن المملكة، لتفعيل هذه الرؤية الاستراتيجية، أطلقت برنامجين طموحين لتنويع مصادر الطاقة هما؛ برنامج الملك سلمان للطاقة المتجددة، والمشروع الوطني للطاقة الذرية، الذي أُطلق في شهر يوليو من عام 2017م.

وأوضح الفالح أن الاستفادة من الطاقة الذرية لا تقف عند كونها جزءاً من مزيج الطاقة في المملكة، وإنما هي تعكس حرص المملكة على خلق صناعة وطنية جديدة متكاملة ذات بعد تقني عالٍ، تتوافق مع رؤية المملكة 2030، وتُسهم في تنويع الاقتصاد، وتوفير بيئة استثمارية خصبة وجذّابة، وتوليد فرص عمل جديدة، بالإضافة إلى تطوير الكفاءات الوطنية.

وأكّد المهندس خالد الفالح أن المملكة، وهي تُدرك أهمية وحساسية استخدام الطاقة الذرية، تقوم بتنفيذ مشروعها الوطني للطاقة الذرية بما يتوافق مع جميع المعاهدات والاتفاقات الدولية، وبما يتطابق مع أفضل الممارسات الدولية في هذا المجال، وباتباع أعلى معايير الأمان والسلامة والشفافية.

وبيّن معاليه أن المملكة، تحقيقاً لالتزامها جميع المعاهدات والاتفاقات الدولية، التي دخلت طرفاً فيها، والمتعلقة بالشأن النووي، أنشأت الأجهزة وسنّت التشريعات اللازمة لتنفيذ مشروعها الوطني للطاقة الذرية وإدارة مكوناته، مُشيراً إلى إصدار المملكة الوثيقة الرسمية للسياسة الوطنية للبرنامج الوطني للطاقة الذرية، ونظام الرقابة على الاستخدامات النووية والإشعاعية، ونظام المسؤولية المدنية عن الأضرار النووية، وإنشاء هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، بشكلٍ يتوافق تماماً مع متطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقبل ختام كلمة المملكة، أكد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية موقف المملكة الاستراتيجي والثابت، في موضوع الاستخدام السلمي للطاقة النووية، الذي يقوم على مبدأ المحافظة على التوازن بين التزامات الدول تجاه قضايا منع انتشار الأسلحة النووية وتحقيق الأمن النووي، من جانب، وبين حقوقها في الاستفادة من الاستخدامات السلمية للطاقة النووية وثرواتها الطبيعية من جانب آخر، مؤكداً على أهمية التزام الدول معاهدة منع الانتشار بركائزها الأساس، التي تدعو إلى نزع السلاح النووي، وإلى تعهُّد الدول النووية بتقديم تقنياتها للاستخدامات السلمية للدول الأطراف في المعاهدة والملتزمة بها، مكرراً تأييد المملكة المبادرات الإيجابية الداعية لخلق مناطق جغرافية خالية من الأسلحة النووية، ومُجدداً دعوة المملكة للعمل، مع المجتمع الدولي، على جعل منطقة الشرق الأوسط، كلها، منطقة خالية من هذه الأسلحة.

وركّز معاليه على أن المجتمع الدولي مطالبٌ باتخاذ موقفٍ أكثر صرامة، وأكثر شفافية أيضاً، ضد كل ما يهدد الأمن والسلم الإقليميين والدوليين، بصفة عامة، وضد إيران، بصفة خاصة، بسبب جهودها المقلقة لبناء قدراتها النووية، وتنامي مشروعاتها التخريبية وممارساتها العدوانية ضد دول المنطقة، ودعمها الكبير والمستمر للمنظمات الإرهابية.

وبيّن الفالح أن المملكة تُطالب بتحقيق أعلى مستويات الشفافية فيما يتعلق بجوانب سلامة المحطات النووية، مُشيراً، في هذا الشأن، إلى أن معايير السلامة لمحطة (بوشهر) الإيرانية تمثل مصدر قلقٍ كبير في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط، موضحاً أن الوكالة، والدول الفاعلة في الجانب التقني النووي، مطالبون، بشكل عاجل وحيوي، بتقييم مخاطر الوضع الحالي لمحطة (بوشهر) النووية الإيرانية، والتحقق من سلامته.

وفي ختام كلمة المملكة، كرر وزير الطاقة تأكيد المملكة العربية السعودية التزامها جميع المعاهدات والاتفاقات التي تحكم استخدام الطاقة النووية وتبادل تقنياتها، وتجديدها دعمها المبدئي والمادي والمعنوي للوكالة، بهدف تسخير الطاقة النووية لخدمة البشرية، وتجنُّب وضع البشرية في مرمى خطر الاستخدامات العدوانية وغير الآمنة لهذه الطاقة الحيوية.

الفالح: المملكة تمضي قُدماً في تنفيذ مشروعها الوطني للطاقة الذرية

كشف معالي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور أحمد بن عبدالكريم الخليفي أن بيانات الحساب الجاري للمملكة تحسنت ويتوقع تسجيلها لفائض في الربع الثاني لهذا العام بمقدار 71 مليار ريال ويتوقع أن يستمر الحساب الجاري بتحقيق فائض خلال هذا العام، مفيداً أن عرض النقود سجل انخفاض سنوي في نهاية شهر يوليه 2018 بأقل من 1% متأثراً بانخفاض حجم الودائع الزمنية والادخارية بنسبة 11%، بينما نمت القاعدة النقدية بنسبة 2.2 في المئة في شهر يولية 2018 مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

وأفاد معاليه أن قروض المصارف للقطاع الخاص سجلت ارتفاعًا في شهر يولية 2018 بنسبة أقل من 1% مقارنة مع انخفاض العام الماضي بنسبة 1.5%، وسجلت القروض الاستهلاكية نموًا سنوياً في الربع الثاني 2018 بنسبة 1%، ونمت قروض المنشآت الصغيرة والمتوسطة لتصل إلى ما نسبته 3.9% من إجمالي القروض خلال الربع الثاني مقارنة مع 2% في العام الماضي، وسجلت القروض العقارية نمواً سنوياً خلال الربع الثاني بنسبة 2.3% ووصلت إلى 217 مليار ريال من البنوك فقط بينما من شركات التمويل تجاوزت 15 مليار ريال ونما بنسبة 7.9%.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر المؤسسة في الرياض أمس لإلقاء الضوء على التقرير السنوي الرابع والخمسين للمؤسسة، مستعرضاً أهم المؤشرات التي يحتويها التقرير وأحدث التطورات التي شهدها الاقتصاد السعودي خلال عام 2017م، معرباً عن شكره لجميع الوزارات والجهات الحكومية الأخرى على حسن تعاونها وتوفيرها لمعلومات وبيانات قيمة مكنت المؤسسة من إعداد هذا التقرير، وكذلك لجميع منسوبي المؤسسة على ما بذلوه من جهد في إعداده وإنجاز كافة المهام المنوطة بالمؤسسة.

وأفاد معاليه أن الاقتصاد في المملكة نما بالربع الأول بمعدل 1.2%، ونما القطاع الحكومي بمعدل أعلى بنسبة 2.7%، كما أن القطاع الخاص نما بنسبة تجاوزت 1%، مفيداً أنه وبحسب إحصائيات الحسابات القومية ارتفع الإنفاق الاستهلاكي الخاص بالأسعار الجارية بنسبة 5% خلال الربع الأول 2018، ومعدل استهلاك الفرد قد ارتفع في الفترة الأخيرة إلى معدلات أعلى من السنوات الماضية بمقدار 32614 ريالاً متجاوزاً بذلك الفترة السابقة، مشيراً إلى أن وضع الاحتياطيات لمؤسسة النقد قد تحسن ووصل إلى 1.8 ترليون ريال بنمو نسيته 1.4% في شهر يولية 2018م مقارنة بنفس الشهر من العام السابق.

وعن التطورات في القطاع البنكي أفاد معالي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي أن القطاع وبحسب بيانات شهر يوليو حافظ على معظم الأرقام الجيدة، فكفاية رأس المال وصلت إلى 21% وهي نسبة عالية ومطمئنة، والربحية بالنسبة للعائد على الأصول تصل إلى 2.1% والعائد على الأسهم 13.8%، ومعدل القروض للودائع وصل إلى 78 % بينما السقف الأعلى 90% ومعدل تغطية السيولة تصل إلى 197%، بينما معيار بازل 100%، مفيداً أن نسبة القروض المتعثرة ارتفعت من 1.5% إلى 1.8% بينما التغطية تتجاوز 190% وهي تغطية عالية ولله الحمد.

وبين الدكتور الخليفي أن القروض الاستهلاكية شكلت 24% من حجم محفظة القروض في القطاع البنكي، ولن يتم تقييد القروض بجميع أنواعها، ونشجع الإقراض العقاري، وإقراض المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وبما يسمى القروض الإنتاجية حيث تشكل حاليا 77% من حجم الإقراض، وهذا معدل جيد والمؤسسة سبق وأن اتخذت خطوات لتشجيع الإقراض، مفيداً أن صكوك الأفراد إحدى مستهدفات برنامج تطوير القطاع المالي ويعمل عليها الآن مكتب الدين العام بوزارة المالية.

وعن اندماجات البنوك في المملكة بين أن مؤسسة النقد العربي السعودي تؤيد الاندماجات إذا كانت ستؤدي إلى ظهور مؤسسات مالية قوية، كونه سيخدم القطاع المالي ويطور ويزيد من قوته ويخدم المتطلبات المستقبلية خاصة مع نمو الاقتصاد وتزايد التغييرات الهيكلية تحقيقا لرؤية المملكة 2030.

وأفاد معالي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي أن تحويلات الأجانب انخفضت 7% خلال آخر عامين، وذلك بحسب آخر البيانات، مفيداً أن التوقعات تشير إلى أن الانخفاضات قد تستمر ولكنها ليست بالكبيرة والملحوظة وهي مرتبطة في تواجد العاملين غير السعوديين إذا غادر الكثير منهم.

وحول التراخيص الجديدة للبنوك ذكر معاليه أنه صدرت تراخيص لفروع جديدة مؤخراً، وبعضها سيعمل قبل نهاية العام، وهناك (3) بنوك تقدمت لطلبات الرخص من دول المنطقة، مفيداً أن الناتج المحلي خلال الربع الأول سجل نمو بنسبة 1.2% والعامل القوي لهذا النمو كان القطاع الحكومي.

وبين الدكتور الخليفي أن ارتباط مؤسسة النقد العربي السعودي لرؤية المملكة 2030 يتمثل في برنامج تطوير القطاع المالي برئاسة معالي وزير المالية وعضوية مؤسسة النقد العربي السعودي وهيئة السوق المالية، وهناك 42 مستهدفاً في هذا البرنامج، ولدى مؤسسة النقد 16 برنامجاً تختص في التقنية المالية، وحققت المؤسسة بعض الإنجازات، مفيداً أن المؤسسة ستنشئ أكاديمية مالية بالتعاون مع هيئة السوق المالية في بداية العام القادم ستخدم جميع القطاعات المالية التي تُشرف عليها المؤسسة وهيئة السوق المالية.

محافظ مؤسسة النقد: انخفاض تحويلات الأجانب بنسبة 7% خلال آخر عامين
المزيد