إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
14 شعبان 1440 هـ

أخبار إقتصادية

شهرت وزارة التجارة والاستثمار اليوم، بمواطن بعد صدور حكم قضائي بإدانته بجريمة التستر التجاري وثبوت تورطه في تمكين أحد العمالة لديه من جنسية عربية بمزاولة النشاط التجاري باستخدام سجله التجاري والعمل لحسابه الخاص في تجارة المواشي بأسواق مدينة نجران بغرض الاستثمار وبيعها على المطاعم بمناطق مختلفة.

وتضمن الحكم الصادر من المحكمة الجزائية بالرياض فرض غرامة مالية على المخالف والمنع من مزاولة النشاط نفسه، واستيفاء الزكاة والرسوم والضرائب وأي التزامات أخرى، والتشهير عبر نشر الحكم في صحيفة محلية على نفقة المخالف.

وتعود تفاصيل القضية لتلقي "التجارة" معلومات عن تورط المواطن المخالف في التستر على الوافد العامل لديه وتمكينه من مزاولة نشاط التجارة عبر شراء الأغنام من أسواق مدينة نجران وبيعها على عدد من المطاعم في كل من الرياض والخرج والدمام.

كما ضبطت أدلة مادية تؤكد إيداع مبالغ مالية كبيرة ناتجة عن النشاط غير المشروع لا تتناسب مع دخل العامل الوافد وطبيعة عمله ومهنته (مزارع)، وبناء عليه ثبت تمكين المواطن للوافد من مزاولة نشاط تجاري غير مرخص لهم بممارسته أو الاستثمار فيه والعمل لحسابهم الخاص وأحيلت القضية إلى النيابة العامة ومن ثم القضاء لتطبيق العقوبات النظامية عليهم وفقًا لنظام مكافحة التستر.

وتحث وزارة التجارة والاستثمار عموم المواطنين والمقيمين بكافة مناطق المملكة إلى الإبلاغ عن حالات التستر التجاري عبر مركز البلاغات في الوزارة على الرقم 1900، أو عبر تطبيق "بلاغ تجاري"، أو عن طريق الموقع الإلكتروني للوزارة على الإنترنت، حيث تمنح "التجارة" مكافأة مالية للمبلغين تصل إلى 30% من إجمالي الغرامات المحكوم بها بعد تحصيلها والتي تصل إلى مليون ريال للمخالف الواحد.

مما يذكر أن المقام السامي وافق مؤخرًا على تنفيذ توصيات البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري وتشترك 10 جهات حكومية على تفعيلها وتنفيذها ويهدف لتطوير أنظمة وتشريعات مكافحة التستر، وتحفيز التجارة الإلكترونية واستخدام الحلول التقنية، وتنظيم التعاملات المالية للحد من خروج الأموال وتعزيز نمو القطاع الخاص وتوليد وظائف جاذبة للسعوديين وتشجيعهم للاستثمار وإيجاد حلول لمشكلة تملك الأجانب بشكل غير نظامي في القطاع الخاص.

التجارة: التشهير بمواطن مكن وافدًا من الاستثمار في المواشي وبيعها على المطاعم

أطلق برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان اليوم الأربعاء مشروعين سكنيين جديدين للفلل والتاون هاوس ضمن مشاريع الوزارة بالشراكة مع القطاع الخاص في منطقتي الشرقية وتبوك، ليسهم هذين المشروعين في توفير أكثر من 1500 وحدة سكنية تحت الإنشاء، ودعا برنامج "سكني" جميع المستفيدين المرشحين في تلك المناطق والراغبين في التملك إلى زيارة المعارض المخصصة للحجز في مواقع المشاريع، أو استكمال اجراءات الحجز عبر نظام الحجز الإلكتروني في تطبيق سكني والموقع الإلكتروني https://rep.sakani.housing.sa/beneficiary-login.

ويقع مشروع "سدين" في حاضرة الدمام ويوفر 997 وحدة سكنية من نوع تاون هاوس، على مساحة إجمالية 1,452,560 متر مربع، فيما تصل مساحة الوحدة السكنية إلى 381 متر مربع، وتبدأ أسعاره الوحدات من 510 آلاف ريال وبأقساط شهرية تبدأ من (1700 ريال)، وتتوفر في المشروع كامل الخدمات التي تتوافق مع معايير جودة الحياة من حدائق عامة ومساحات خضراء وملاعب للأطفال ومواقع مخصصة للمدارس ومسجدين، بالإضافة الى المرافق تجارية، ليكون مشروعاً سكنياً متكاملاً يوفر لسكانه جميع ما يحتاجون إليه من خدمات.

أما المشروع الثاني في منطقة تبوك "درة المدائن"، فيقع على مساحة إجمالية تبلغ 497,964 متر مربع، ويضم 504 وحدة سكنية من نوع فيلا، وتبدأ أسعار الوحدات من 677,137 ريال، بقسط شهري يبدأ من (2257 ريال) لوحدات تتراوح مساحتها الكاملة ما بين 276-658 متر مربع للفيلا، ويضم المشروع عدد من المساجد والحدائق ومركزاً ثقافياً وأراضي مخصصة للمرافق الخدمية المتنوعة، وأخرى للجهات الحكومية.

وأكّد برنامج "سكني" أن هذه المشاريع التي تتميز بتكامل البنية التحتية والخدمات من كهرباء ومياه وصرف صحي وسفلته وأرصفة وإنارة، إضافة إلى نظام تصريف السيول، وتأتي هذه المشاريع امتداداً لنحو 71 مشروعاً أعلن عنها البرنامج خلال الفترة الماضية، توفر أكثر من 120 ألف وحدة سكنية في مختلف مناطق ومدن المملكة، مشدداً على الالتزام بتسليم هذه المشاريع للمستفيدين وفق الجداول الزمنية المحددة لها.

من جهته، أكّد المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان سيف بن سالم السويلم على سعي برنامج "سكني" إلى توفير مزيد من المشاريع والمخططات خلال الفترة المقبلة لتوفير خيارات أكثر للمواطنين تمكّنهم من الحصول على المسكن الملائم الذي يلبي رغباتهم، بما يرفع من نسبة التملّك السكني والوصول إلى 70% بحلول عام 2030 وفقاً لمستهدفات برنامج الإسكان أحد برامج تحقيق رؤية المملكة، مبيّناً أن البرنامج سيواصل طرح المزيد من المشاريع خلال الفترة المقبلة في مختلف مناطق المملكة.

وأضاف: "هناك نحو 46 مشروعاً تتواصل عمليات البناء فيها تتوزع في مختلف مناطق، وتشمل هذه المشاريع نماذج وتصاميم متنوعة سواء فلل أو شقق أو تاون هاوس، لافتاً إلى استمرار البرنامج في تقديم الحلول السكنية لمستفيديه، والتي تشمل الحصول على أراض مجانية، البناء الذاتي، وشراء الوحدات السكنية من السوق، أو ضمن مشاريع الوزارة الجاهزة، أو بالشراكة مع القطاع الخاص.

«سكني» يتيح مشروعين جديدين للحجز في الدمام وتبوك

تبدأ طيران الإمارات اعتباراً من 21 أبريل الجاري تشغيل طائرة الإيرباص A380 لخدمة رحلات منتظمة إلى الرياض لأول مرة. وبذلك تصبح عاصمة المملكة العربية السعودية المحطة رقم 51 للطائرة العملاقة ضمن شبكة خطوط الناقلة العالمية، والمحطة الثانية في المملكة بعد جدة.

وسوف تعمل رحلة طيران الإمارات "ئي كيه 817/ 818" بطائرة A380 بدلاً من طائرة البوينج 777 التي تخدم هذه الرحلة حالياً. وسيتم تشغيل طائرة الإمارات A380 على هذا الخط خمس مرات في الأسبوع، حيث تغاد ر الرحلة "ئي كيه 817" دبي في الساعة 6:50 مساءً لتصل إلى الرياض في الساعة 7:35 مساءً، وتغادر رحلة العودة "ئي كيه 818" الرياض في الساعة 9:25 ليلاً وتصل إلى دبي في الساعة 12:35 من صباح اليوم التالي.

وسوف تتيح الطائرة ذات الطابقين لعملاء طيران الإمارات السفر على طائرة A380 من الرياض إلى دبي، ومواصلة سفرهم على الطراز ذاته إلى العديد من العواصم والمدن الرئيسة ومراكز الأعمال العالمية، مثل نيويورك ولندن وهونج كونج بالإضافة إلى الوجهات السياحية مثل موريشيوس وبرشلونة.

وتوجه عادل الغيث، نائب رئيس أول طيران الإمارات للعمليات التجارية في منطقة الخليج والشرق الأوسط وإيران، بالشكر إلى الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية على سماحها لطيران الإمارات بتشغيل طائرة الإيرباص A380 إلى الرياض. وقال: "تجدد طيران الإمارات من خلال تقديم خدمة A380 منتظمة إلى الرياض التزامها المستمر نحو المملكة العربية السعودية وتلبية الطلب المتزايد على السفر. وتأتي خدمة A380 في أعقاب إعلاننا مؤخراً عن تشغيل البوينج 777-300ER الجديدة على هذا الخط، ما يعني أن عملاءنا المسافرين من وإلى الرياض يمكنهم الاستمتاع بأحدث منتجاتنا الرائدة. كما أن تشغيل طائرة A380 إلى الرياض يدعم رؤية 2030 بالمساهمة في تنمية قطاع الطيران في المملكة من خلال تحفيز نمو الحركة وتقوية التواصل وتعزيز مكانته العالمية".

وتوفر طائرة الإمارات A380 التي ستخدم خط دبي- الرياض 427 مقعداً مريحاً في الدرجة السياحية في الطابق الرئيس، و 76 مقعداً يتحول إلى سرير مستو تماماً في درجة رجال الأعمال، و14 جناحاً خاصاً في الدرجة الأولى في الطابق العلوي. ويوفر الصالون الجوي لركاب الدرجتين الأولى ورجال الأعمال إمكانية التعارف والتواصل والاستمتاع بمأكولات خفيفة على ارتفاع 38 ألف قدم. كما يمكن للمسافرين في جميع الدرجات على متن الطائرة A380 الاستمتاع بالوجبات الشهية التي يقدمها مضيفو طيران الإمارات الودودون الذين يتحدثون لغتهم،، كما يمكنهم تصفح واستكشاف أكثر من 4000 قناة ضمن نظام المعلومات والاتصالات والترفيه الجوي ice، بما في ذلك أكثر من 300 قناة من الأفلام العربية والبرامج التلفزيونية والموسيقى والبودكاست والكتب الصوتية.

وتساهم طيران الإمارات في تسهيل حركة السياحة والتجارة في المملكة العربية السعودية منذ أكثر من 30 عاماً، حيث واصلت تطوير خدماتها إلى الرياض وجدة والمدينة المنورة والدمام. وتخدم الناقلة اليوم هذه الوجهات الأربع بـ84 رحلة أسبوعياً، وتتيح لعملائها المسافرين إلى وجهات تجارية وسياحية رئيسة في أوروبا وآسيا وأفريقيا والأميركتين مواصلة رحلاتهم بسهولة عبر دبي.

وكانت طيران الإمارات قد شغلت الطائرة لرحلة واحدة مرتين خلال الأعوام الماضية احتفالاً باليوم الوطني السعودي، كما عرضت الطائرة العملاقة في المعرض السعودي الدولي الأول للطيران، الذي أقيم مؤخراً في مطار الثمامة في الرياض.

طائرة الإمارات A380 إلى الرياض اعتباراً من 21 أبريل

أصدرت الهيئة العامة للزكاة والدخل قراراً إدارياً ينص على أنه يجب على جميع الأشخاص الخاضعين لتعليمات تسعير المعاملات الذين يكون الموعد النهائي لتقديم الإقرارات الضريبية والزكوية (الإقرار رقم (8) في تاريخ 1 / 1 / 2019م، أو بعده) استكمال نماذج تسعير المعاملات وتقديمها للهيئة.

وأوضحت الهيئة أن يوم الثلاثاء 30 / 4 / 2019م، الموافق 25 / 8 / 1440هـ، هو الموعد النهائي لجميع الأشخاص الخاضعين لتعليمات تسعير المعاملات والمُلزمين نظامًا بتقديم إقراراتهم الضريبية في الفترة من 1 / 1 / 2019م، وحتى 30 / 4 / 2019م، لإكمال نموذج تسعير المعاملات وتقديمها للهيئة.

يذكر أن الهيئة العامة للزكاة والدخل اعتمدت تعليمات تسعير المعاملات بتاريخ 15 / 2 / 2019م، التي تهدف إلى تطبيق المعالجات الضريبية المتفق عليها بين الدول لمكافحة تآكل الوعاء الضريبي وتحويل الأرباح، الذي تهدف من خلاله منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مع دول مجموعة العشرين G20، إلى تطبيق مبدأ السعر المحايد بين الأشخاص المرتبطين أو الأشخاص الخاضعين لسيطرة

30 أبريل الموعد النهائي لتقديم الإقرارات الضريبية والزكوية لأغراض تسعير المعاملات

عززت البحري الشركة الرائدة عالمياً في مجال النقل والخدمات اللوجستية، مكانتها كإحدى أفضل الشركات للعمل بفوزها بجائزة "أفضل إستراتيجية للتوظيف وإدارة الكفاءات"، وذلك ضمن حفل توزيع جوائز الموارد البشرية في الشرق الأوسط من المعهد البريطاني العالي لتنمية الموارد البشريةCIPD ، والذي أقيم في دبي في 11 أبريل.

وتسلم الجائزة نيابةً عن الشركة هشام الخالدي رئيس قطاع دعم الأعمال في شركة البحري، وذلك خلال حفل كبير أقيم في فندق جروفنور هاوس دبي استضافه المعهد البريطاني العالي لتنمية الموارد البشرية CIPD، وهي هيئة بريطانية معتمدة ومعنية بتنمية الأفراد والموارد البشرية ومقرها لندن. وتم خلال الحفل منح الجوائز للأفراد والفرق والمنظمات تقديراً لإنجازاتهم المتميزة في إدارة وتنمية الموارد البشرية.

وتعليقاً على فوز البحري بهذه الجائزة، قال الخالدي: "تعمل البحري بشكل مستمر على تنفيذ إستراتيجيتها الطموحة لتنمية أعمالها وتنويعها وتوسيع وجودها في السوق المحلية والعالمية. ومع الأخذ في الاعتبار أن الموظفين هم محور تحقيق هذه الأهداف، فقد قمنا بتعزيز تركيزنا على الاستثمار في رأس المال البشري لدينا. لقد تمثلت رؤيتنا في إنشاء إستراتيجية ونظام متكامل لجذب الكفاءات واستقطابها وإدارتها وتطويرها والحفاظ عليها، وتوفير نهج منظم مدعوم بمبادرات أتمتة إجراءات الموارد البشرية للاستفادة القصوى من رأس المال البشري، الأمر الذي أدى إلى إنشاء إطار عمل متكامل لإدارة الكفاءات. وظل هذا الإطار محوراً أساسياً في تطوير والحفاظ على رأس مال البشري يتسم بالمرونة والحماس والتفاني، ويمتلك المهارات والمعارف الكافية لخلق بيئة عمل جاذبة وقادرة على التنافس سواءً على المستوى المحلي أو العالمي".

وأضاف الخالدي: "نحن سعداء بفوزنا بجائزة ’أفضل إستراتيجية للتوظيف وإدارة الكفاءات‘ في حفل توزيع جوائز CIPD الشرق الأوسط. وأود أن أتوجه بالشكر الجزيل إلى مجلس إدارة الشركة وإدارتها التنفيذية على حرصهم ودعمهم المستمر للاستثمار في تطوير وتنمية منسوبي البحري".

وقامت لجنة مستقلة من المتخصصين في الموارد البشرية وخبراء من المعهد البريطاني العالي لتنمية الموارد البشرية CIPD باختيار البحري لنيل الجائزة وتم تسليمها من السيد بيتر تشيز الرئيس التنفيذي للمعهد.

وأشار الخالدي أن البحري بدأت وتسعى بشكل مستمر في أتمتة إجراءات الموارد البشرية، فيما تستخدم حالياً أحد أفضل البرامج المتخصصة في دعم عمليات التوظيف وإدارة الكفاءات.

والجدير بالذكر أن البحري قد فازت أيضاً بجائزة "أفضل استراتيجية لتطوير الكفاءات" في العام 2018، وذلك ضمن حفل توزيع "جوائز بيئة العمل ‏المستقبلية" والذي تم تنظيمه في دبي من قبل شركة إنفورما للمعارض.

البحري تفوز بجائزة

عقد مجلس الغرف السعودية ممثلا باللجنة الوطنية اللوجستية لقاء مفتوح لمعالي محافظ الهيئة العامة للجمارك الأستاذ أحمد عبدالعزيز الحقباني، امس الأربعاء وذلك في مقر المجلس لمناقشة استراتيجية الجمارك السعودية و المشاريع الحالية.

أفتتح اللقاء رئيس مجلس الغرف السعودية الدكتور سامي العبيدي بكلمة ترحيبية بالمحافظ و الحضور من ذوي الاختصاص و أصحاب الأعمال، مشيداً بالنقلة النوعية للجمارك، وتسهيل الإجراءات والتخليص الجمركي و التي أسهمت في استنهاض القطاع الخاص التنموية بما يتوائم مع رؤية المملكة 2030.

و من جانبة قال محافظ الهيئة العامة للجمارك الأستاذ أحمد الحقباني، الجمارك تسعى الى التكامل وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، و تشجيع التعاون المشترك لتيسير التبادل التجاري واتمام الإجراءات الجمركية ،وتمكين المملكة لتكون مركزاً لوجستياً عالمياً وفقاُ لرؤية 2030.

هذا و تضمن اللقاء عرض مرئي لأهم المخرجات و التوصيات المتعلقة بالمشاريع التطويرية من الخدمات اللوجستية و الشحن الجوي و القيود والإعفاءات، مع تقييم الوضع الحالي للمشاريع المتعدد و مشروع مناطق الإيداع، و تتطرق العرض الى مشروعي الشحن الجوي و الخدمات اللوجستية لدعم رؤية المملكة 2030في أن تصبح مركزاً للخدمات اللوجستية عالمياً، وعضوية الجمارك في منصة (فسح) ضمن 25 جهة حكومية وطنية ، و يتيح هذا النظام تقديم بيانات قوائم الشحن و اعداد و اصدار البيانات الجمركية ووسيلة لتتبع تعاملات التخليص الجمركي .

أستكمل الحضور النقاش المفتوح لدعم الجمارك للقطاع الخاص، و سبل تحفيز بيئة العمل الاستثمارية بتقديم خدمة مميزة احترافية للمستوردين و المصدرين و تزايد القيمة المضافة للقطاع الخاص ورفع مؤشرات التنافسية بين شركاء العمل الجمركي لتعزيز خدمة الاقتصاد الوطني .

مجلس الغرف السعودية يستضيف اللقاء المفتوح لمحافظ الهيئة العامة للجمارك

وقعت الهيئة العامة للإحصاء (GASTAT) ومجلس الغرف السعودية امس الأربعاء اتفاقيةً لتعزيز أُطر التعاون المُشترك بينهما في مجال العمل الاحصائي بما يدعم القرارات الاقتصادية والاستثمارية ودور القطاع الخاص السعودي في الاقتصاد الوطني.

وتهدف الاتفاقية التي وقَّعها كلٌّ من معالي رئيس الهيئة العامة للإحصاء الدكتور فهد بن سليمان التخيفي ورئيس مجلس الغرف السعودية الدكتور سامي بن عبدالله العبيدي إلى تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال الإحصاء، والمجالات ذات الاهتمام المشترك من أجل تطوير وتنمية دور القطاع الخاص وتوسيع مشاركته في التنمية الاقتصادية.

وينطلق هذا التعاون بين الهيئة العامة للإحصاء ومجلس الغرف السعودية مدفوعًا بأهمية القطاع الإحصائي في التنمية الاقتصادية، وتنامي الطلب على خدماته من القطاعين العام والخاص؛ وذلك بما يدعم اتخاذ القرارات ورسم السياسات الاقتصادية، في ضوء الأدوار الاستراتيجية التي يلعبها كلاهما في الاقتصاد الوطني، حيث إن الهيئة العامة للإحصاء هي المرجع الرسمي والوحيد للإحصاءات في المملكة العربية السعودية والمنظم والمشرف على القطاع الإحصائي، فيما يعد مجلس الغرف السعودية مظلة قطاع الأعمال بالمملكة، وممثلًا للغرف التجارية والصناعية، ويضطلع بدورٍ رائد في دعم توجهات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ووفقًا لبنود اتفاقية التعاون فإن الهيئة العامة للإحصاء ومجلس الغرف السعودية سيتعاونان في مجال تبادل البيانات والمعلومات والمؤشرات الإحصائية.

وبهذه المناسبة أكدَّ معالي رئيس الهيئة العامة للإحصاء الدكتور فهد التخيفي أن هذه الاتفاقية تأتي في سياق حرص الهيئة على التشاركية مع قطاع الأعمال وفقًا لمتطلبات مرحلة التحول الاقتصادي التي تعيشها المملكة؛ لدعم هذا القطاع بالمؤشرات الاقتصادية والبيانات الإحصائية الدقيقة التي تساعده على اتخاذ القرارات التجارية والاستثمارية الصحيحة.

من جهته ثمَّن رئيس مجلس الغرف السعودية الدكتور سامي العبيدي الشراكة مع الهيئة العامة للإحصاء والجهود التي تقوم بها الهيئة في تطوير القطاع الاحصائي بالمملكة، وجعله رافدًا مهمًا من روافد دعم السياسات والقرارات الاقتصادية بالمملكة، منوِّهًا إلى أن اهتمام المجلس بالقطاع الإحصائي دفع إلى تأسيس لجنة وطنية للإحصاء تُعنى بالتواصل مع الهيئة العامة للإحصاء والجهات ذات العلاقة؛ وذلك لتطوير مستوى الخدمات الإحصائية، وزيادة التنسيق في مجال الإحصاء والمعلومات بما يدعم التنمية الاقتصادية وقطاع الأعمال.

ومن الجدير بالذكر أنه سيتم تشكيل فريق تنفيذي من الهيئة العامة للإحصاء ومجلس الغرف السعودية يتولى التنسيق العملي وتحديد المهام التفصيلية لتنفيذ اتفاقية التعاون المشترك، ووضع جدول الأعمال، ومتابعة تنفيذه بما يضمن تحقيق الاتفاقية لمقاصدها وأهدافها المنشودة.

الإحصاء ومجلس الغرف يوقعان اتفاقية للتعاون في مجال العمل الإحصائي

استضافت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في مركز الملك عبدالله للبحوث والدراسات البترولية "كابسارك"، في الرياض اليوم، دولة رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، يرافقه وفدًا عراقيًا رفيع المستوى، يمثلون القطاع الخاص في جمهورية العراق الشقيقة، بحضور معالي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي.

ورحب معالي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، في كلمته، بدولة رئيس الوزراء العراقي والوفد المرافق له، منوهاً بما أكد عليه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - حيال حرص أن المملكة كل الحرص على التعامل والتعاون لتحقيق المصالح المشتركة بين البلدين الشقيقين.

وأفاد معاليه أن نتاج زيارة دولة رئيس الوزراء العراقي توقيع 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين العراق والمملكة شملت العديد من المجالات، ومنها: الصناعية، والثروة المعدنية، والزيت والغاز، والطاقة الكهربائية.

وجرى خلال اللقاء استعراض أهم التطورات التي تشهدها المملكة في المجال الاستثماري والاقتصادي، وأوجه التعاون وسبل تشجيع القطاع الخاص في البلدين الصديقين.

وتأتي هذه الزيارة امتدادًا للعلاقات التاريخية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية العراق الشقيقة، التي تسهم في رفع قيمة التبادل التجاري.

وفد عراقي رفيع المستوى يتناول العلاقات الاستثمارية والاقتصادية مع المملكة

قال رئيس اللجنة الإعلامية للمنتدى السعودي لسلامة المنتجات، سعد بن عبدالله المسيحل أن المنتدى شهد حضورا مكثفا من قبل المهتمين والمختصين، حيث تجاوز عدد الحضور أكثر من 700 متخصص وسط تغطية اعلامية مكثفة للفعاليات والجلسات.

وأشاد المسيحل، بدور وسائل الإعلام في تغطية فعاليات المنتدى، والتي تضمنت 9 جلسات متنوعة، استعرضت تجارب وخبرات 16 دولة حول العالم، من خلال مشاركة 30 خبيرا من مختلف الدول وضعوا خارطة طريق لسلامة المنتجات.

وأكد رئيس اللجنة الإعلامية، على حرص هيئة المواصفات والمقاييس الدائم على تعزيز دور وسائل الإعلام بكافة أشكالها في رفع مستوى الوعي العام لدى جميع فئات المجتمع مما يعزز الدور التكاملي للهيئة من جهة والمجتمع من جهة اخرى.

وأعرب المسيحل، عن أمله في أن تسهم جهود هيئة المواصفات والمقاييس بالتعاون مع شركائها في رفع معدلات الجودة والسلامة للمنتجات المتداولة في السوق السعودي بما يحقق مستهدفات برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية 2030.

30 خبيرا يضعون خارطة طريق لسلامة المنتجات في المنتدى السعودي لسلامة المنتجات

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن نجاحها في استزراع أسماك السبيطي من خلال المشروعات التجارية لإنتاج الأسماك بنظام الأقفاص العائمة، والتي تشتهر بالقفز لارتفاع أكثر من مترين عند تعرضها لأي ضغط أو محاولة صيد، لذلك يتم تربيته في أقفاص ذات إطار عالي لتفادي مشكلة القفز، كما تتم جميع عمليات التغذية والتربية بشكل هادى لا يسبب أي ضغط على السمكة.

وأوضحت الوزارة أن هذا المنجز يعد أحد مخرجات مشروع الأبحاث التطبيقية من جامعة الملك عبدالله لتطوير الأسماك، وتهدف إلى إنتاج ما يقارب 100 طن في عام 2019م من أسماك السبيطي، والمتوقع أن يصل الإنتاج إلى 300 طن في عام 2020م، والذي يأتي سعيا منها لتطوير قطاع الثروة السمكية من خلال اهتمامها بالاستثمار في الاستزراع السمكي وذلك تعزيزاً للأمن الغذائي، وتوفير أسماك ذات جودة عالية، ودعماً للتنمية الاقتصادية في المملكة.

وأشارت إلى أن سمكة السبيطي يصل وزنها إلى كيلو جرام خلال 14 شهر وأفضل درجة حرارة للنمو 29 درجة، ومعدل التحويل الغذائي لها 1.6 كيلو علف لكل كيلو جرام وزن، ويطلق الصيادون مسمى (شيخ الأسماك) على سمكة السبيطي لأنها من أذكى الأسماك وأكبرها حجما، حيث يتراوح طولها من 40 إلى 70 سم، وأوفرها لحما وأصعبها في طرق الصيد والاستزراع.

وتشهد أسماك السبيطي إقبالاً كبيراً من قبل المواطنين حيث أن الحجم المنتج من كيلو جرام إلى كيلو ونصف، وهو الحجم المفضل لمحبين هذه السمكة لغزارة اللحم وتحول لونها للون الفضي اللامع.

أعلنت Google اليوم عن إطلاق تحدي الابتكار من مبادرة أخبار Google، والذي يشكّل دعوة لمؤسسات النشر التقليدية على اختلاف أحجامها والمشاريع الناشئة في مجال الإعلام والأخبار والهيئات الإخبارية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، لتقديم مقترحاتهم لمشاريع فريدة للنظر في إمكانية تمويلها ودعمها.

وينبغي أن تجسد مقترحات المشاريع المطروحة من الشركات والمؤسسات فكرة التحدي المتمثلة في زيادة تفاعل القراء سواء كانت عبر تخصيص تجاربهم، والمقاطع الصوتية وغيرها، بالإضافة إلى استكشاف نماذج تجارية جديدة تشمل الاشتراك، وبرامج العضوية والولاء وغيرها.

وتم الإعلان عن هذه المبادرة ضمن لقاء خاص استضافت فيه Google ناشري الأخبار بإمارة دبي، وعرض خلاله مسؤولون تنفيذيون من Google من المنطقة والعالم أحدث الميزات والعروض للناشرين والصحفيين عبر نماذج جديدة لتحقيق الدخل، وGoogle News، وGoogle Search، وYouTube، و Cloud Machine Learning.

وخلال اللقاء، قال مادهاف تشينابا، مدير تطوير منظومة الأخبار في Google: "تراود ناشري الأخبار في مختلف أنحاء العالم تساؤلات كثيرة حول سبل ازدهار الصحافة الجيدة في العصر الرقمي. ومع تغير النماذج الاقتصادية وبروز وسائل جديدة لاستهلاك الأخبار، بات الابتكار ضرورة ملحة في هذا القطاع".

ومن جانبه قال لودوفيك بليشر، رئيس الابتكار في مبادرة أخبار Google: "نحن متحمسون لطرح تحدي مبادرة أخبار Google في المنطقة؛ ونحرص على إتاحة الفرصة أمام جميع مؤسسات الأخبار والنشر على اختلاف أحجامها وخبراتها في العالم العربي لطرح أفكار جديدة في قطاع الأخبار الإقليمي".

وستتولى لجنة متخصصة من Google تقييم طلبات الشركات والمؤسسات المشاركة وتمويل المشاريع المختارة بمبالغ تصل إلى 150 ألف دولار أمريكي، وما يصل إلى 70% من التكلفة الإجمالية للمشروع. وسيتم اعتماد التمويل وفقاً لمعايير عدة بما في ذلك "عنصر المشاركة" - كأن يتضمن المشروع المقترح على سبيل المثال نشر نتائج أو عقد ندوة عامة، وذلك لتشجيع المتقدمين على تبادل المعرفة ومشاركة المعلومات مع الآخرين. وسيتم فتح باب تقديم الطلبات في يونيو على أن يتم نشر المزيد من المعلومات حول الأهلية والأسس والمعايير والتمويل على الموقع الإلكتروني Google News Initiative الذي سيتم تحديثه في شهر مايو.

وتجسد مبادرة أخبار Google مساعي الشركة لمساعدة ناشري الأخبار على مواكبة متطلبات العصر الرقمي بالتركيز على 3 مقومات أساسية تشمل تعزيز الصحافة الجيدة، وتطوير نماذج الأعمال لحفز النمو المستدام، بالإضافة إلى تمكين المؤسسات الإعلامية من خلال الابتكار التكنولوجي. وكانت Google قد أعلنت العام الماضي عزمها تدريب 4 آلاف صحفي في ستةٍ من بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تحدي الابتكار من Google News Initiative ينطلق في الشرق الأوسط وأفريقيا

ضمن دورها في مبادرة نشر النطاق العريض بتغطية المناطق الحضرية بتقنية الألياف الضوئية، قامت شركة الاتصالات المتكاملة المحدودة ITC – وفي وقت قياسي- بتغطية ربع مليون منزل في مناطق ومدن مختلفة في المملكة.

وتأتي هذه المبادرة ضمن مبادرات برنامج التحول الوطني 2020 أحد برامج رؤية المملكة 2030 والتي تستهدف نشر خدمات النطاق العريض عبر تغطية المناطق الحضرية عالية الكثافة السكانية بتقنية الألياف الضوئية. وتستهدف شركة الاتصالات المتكاملة أن تشمل تغطيتها 640 ألف وحدة سكنية بنهاية هذا المشروع.

وبمناسبة تحقيق هذا المستهدف، أطلقت شركة الاتصالات المتكاملة ITC حملة بعنوان (فيبرناها) لتعريف سكان المناطق التي تمت تغطيتها بمميزات تقنية الألياف البصرية، والتي يأتي على رأسها السرعات العالية والثبات في الخدمة والسرعات ضمن باقات مختلفة مناسبة للجميع. و ستقيم الشركة فعاليات داخل بعض الأحياء بالمشاركة مع البلديات والأمانات لمنح سكان الأحياء فرصة تجربة السرعات العالية بشكل مباشر، و طرح أي أسئلة تتعلق بتقنية الألياف الضوئية ومميزاتها مقارنة ببقية تقنيات الانترنت. و ستشهد هذه الفعاليات العديد من الفقرات المتنوعة التي تناسب كافة أفراد العائلة، بالإضافة لتقديم جوائز قيمة للحضور من سكان تلك الأحياء والتي سيتم تحديدها تباعاً عبر حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركة.

ويأتي هذا التواصل المباشر للشركة مع عملائها كتجسيد فعلي لاستراتيجيتها التي ترتكز أولاً و أخيراً على رضا العميل، من خلال تقديم منتجاتها بشكل يناسب احتياجاته ضمن أسعار مناسبة، ومن خلال تقديم خدمات المساندة والدعم على مدار اليوم طوال العام، مما نتج عنه تحقيق الشركة للمركز الأول في قلة عدد الشكاوى المقدمة لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لآخر 3 أرباع من عام 2018 متقدمة على جميع منافسيها في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

الجدير بالذكر أن الاتصالات المتكاملة ITC قد حصلت مطلع هذا الشهر على رخصة تقديم خدمات الاتصالات الثابتة ذات البنية التحتية لتتمكن من تقديم خدمات الاتصالات الثابتة في جميع أنحاء المملكة.

في وقت قياسي .. الاتصالات المتكاملة تغطي ربع مليون منزل بالألياف الضوئية

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسية اليوم منخفضاً 41.52 نقطة ليقفل عند مستوى 9196.53 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها أكثر من 2.8 مليار ريال.

وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 100 مليون سهم، تقاسمتها أكثر من 90 ألف صفقة، سجلت فيها أسهم 61 شركة ارتفاعًا في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 110 شركات على تراجع.

وكانت أسهم شركات التعاونية، والواحة, وبروج للتأمين, ومدينة المعرفة، والخليج العامة، الأكثر ارتفاعًا, أما أسهم شركات الخضري، والدريس، والأحساء، وسيرا، وتشب فكانت الأكثر انخفاضًا في التعاملات, حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 4.67% و 2.59%.

فيما كانت أسهم شركات الإنماء, وكهرباء السعودية، ودار الأركان، ومدينة المعرفة، والراجحي هي الأكثر نشاطا بالكمية, كما كانت أسهم شركات الراجحي, وسابك, والإنماء، وكهرباء السعودية، وسيرا هي الأكثر نشاطا في القيمة.

كما أغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) اليوم مرتفعًا 11.97 نقطة ليقفل عند مستوى 3636.69 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها أكثر من مليون ريال, وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 38 ألف سهم تقاسمتها 132 صفقة.

مؤشر سوق الأسهم يغلق منخفضًا

مع اقتراب شهر رمضان المبارك، ستقوم "هوم سنتر"، أكبر سلسلة لمتاجر الأثاث والمستلزمات المنزلية الرائدة في الشرق الأوسط، بإصدار كتالوج رمضان الجديد في 8 أبريل، والذي يركز على منتجات "هوم سنتر" من المستلزمات المنزلية الأساسية.

يتمحور كتالوج رمضان الجديد حول مفهوم #تعالوا_واكتشفوا رمضان بأسعار أقل، ويتيح أمام المتسوقين في المملكة فرصة الاختيار بين ما يزيد عن 500 منتج وتصميم ملهم بأسعار معقولة، بدءاً من أثاث غرف المعيشة والطعام وتجهيزات غرف النوم ومستلزمات المائدة وأواني الطعام ومستلزمات الأسرّة وتجهيزات الإنارة وديكورات الجدران والهدايا، وغيرها من المستلزمات المنزلية التي تتيح للعائلة فرصة اختبار لحظات لا تُنسى خلال الشهر المبارك.

ويعدّ شهر رمضان فرصة مثالية تجمع بين أفراد الأسرة لترسيخ مفاهيم الكرم والسخاء، ومناسبة تعرض "هوم سنتر" من خلالها تشكيلة منتجاتها الراقية الجديدة التي تضم مجموعات متنوعة من التصاميم تحت ثلاث عناوين أساسية، وهي: "ناتشورال جليمور" و"بيدوين جيرني" و"كاليجرافي" والتي تعبر جميعها عن أجواء الشهر الكريم، مع لمسات أصيلة تتميز بها منطقة الشرق الأوسط، وتتيح المجال أمام المتسوقين لابتكار أجواء دافئة وجذابة في منازلهم، وتمكنهم من مشاركة لحظات ثمينة مع أحبائهم تبقى معهم للذكرى.

وتتميز تشكيلة رمضان الحصرية لهذا العام بمجموعة "أماني" التي تقدم ديكورات جدارية، وصواني مزخرفة، وأواني رائعة مزينة بألوان هادئة انسيابية، وتصميمات زخرفية مستوحاة من فنون العمارة الإسلامية.

كما تجتذب مجموعة "إيميلي" الأنظار باحتوائها على تصميمات نسيج السدو المتميزة بمظهرها الحيوي المعبر عن التراث البدوي القديم، ولمساتها الدافئة المثالية والملائمة لأجواء المجالس الرمضانية. هذا بالإضافة إلى تركيز خاص في هذا العام على مجموعة "إكليبس" التي تتميز بمنتجاتها المنزلية المتنوعة، بلمساتها المعدنية والذهبية، وتصميمات الأرابيسك الزخرفية.

إلى جانب استكشاف أحدث التشكيلات المتميزة في الكتالوج، يمكن للقراء أيضاً الاطلاع على مجموعة متنوعة من نصائح التصميم المنزلي الملهمة، ووصفات طعام "هوم سنتر" الحصرية التي تشجعهم على تحضير أطباق إفطار شهية، وابتكار أجواء مثالية تزين جلساتهم ولقاءاتهم طوال شهر رمضان.

وتكتمل أجواء الشهر المبارك مع فرحة مشاركة الهدايا المعبرة مع الأصدقاء والعائلة. وتتيح "هوم سنتر" أمام المتسوقين فرصة للاختيار بين مجموعة من إكسسوارات الأرابيسك الأصيلة والمتوفرة كما تتيح تشكيلة "هوم سنتر" المتنوعة من أدوات المطبخ فرصة أمام الطهاة الصغار لابتكار تقاليد عائلية جديدة في تحضير الأطعمة اللذيذة. وبالإضافة إلى ضمان لمدة 10 سنوات، تعدّ تشكيلة "ماستر برو فوديز" الجديدة المثالية لعشاق الطهي في المناسبات.

كما يمكن للمتسوقين من متاجر "هوم سنتر" الحصول على منتجات أكثر بأسعار أقل من خلال عرض ما قبل رمضان اعتباراً من 28 مارس وحتى 27 أبريل، والذي يقدم خصومات تتراوح بين 25% و75% في جميع متاجر "هوم سنتر" في المملكة. وبالإضافة إلى هذا العرض الحصري، تتيح المتاجر أمام المتسوقين في السعودية فرصة للتوفير مع أكثر من 100 منتج في كتالوج رمضان الجديد.

عروض قيّمة من

دعت صاحبة السمو الملكي الاميرة نوف بنت مقرن بن عبد العزيز آل سعود الرئيس الاعلى لنادي الصم النسائي، المؤسسات والشركات في القطاعين العام والخاص، إلى الاضطلاع بدورهم نحو توظيف الصماوات، وحثتهن على توفير فرصة عمل كريمة تساعدهن على الاندماج والتعاطي مع المجتمع، والمساهمة في خدمة وطنهن.

جاء ذلك خلال احتفالية لنادي الصم بجدة والتي شهدت استعراض مخترعات سعوديات لمواهبهن، بالتزامن مع يوم الأصم العربي 2019، والذي أقيم تحت شعار "إلزام الجهات الحكومية والمؤسسات التابعة لها بتوظيف الصم" في حضور أكثر من 200 مدعوة، ومشاركة مجتمعية كبيرة.

وشددت الأميرة نوف بنت مقرن في كلمة ألقتها نيابة عنها الأستاذة لجين محمود سندي، على ضرورة الأخذ بيد هذه الفئة الغالية، وقالت: "حينما يحتفل العالم العربي في الأسبوع الأخير من شهر إبريل، بأسبوع الأصم ستشكّل بالتالي حالة الوقوف مع هذه الفئة الغالية، علينا جميعا واجبًا إنسانيّا على كل المستويات، فنحن هنا لنتذاكر شؤون وشجون هذه الفئة، نعرّف بها ونأخذ بيدها معنا عبر شوارع الحياة لنبني جميعنا حضارتنا وتاريخنا، وهذا ما يفسّر عنوان: " إلزام الجهات الحكومية والمؤسسات التابعة لها بتوظيف الأصم"، حيث أن في مفردة إلزام ما يخرج الأمر من الرجاء إلى الواجب في حالة انتباهٍ نوعية لدور هذه الفئة في بناء حاضر ومستقبل الإنسان العربي".

وأشارت إلى أهمية النظر إلى واجب كل شخص نحو الأصم، معبرة عن سعادتها بتكريم موهوبات، ساهمن بشكل متفرّد في اختراعات متنوعة استهدفت في غايتها ونتاجها هذه الفئة، سجلن أسماؤهن في قائمة المخترعات اللواتي قدمن للعالم ثمار مواهبنهن، مشيرة إلى ضرورة استثمار الإنسان في خدمة وطنه مهما تباينت قدراته وتفاوتت مواهبه.

وكشفت فائزة عباس نتو رئيس مجلس إدارة نادي الصم للنساء في جدة، عن توظيف 1750 سعودية في مختلف المجالات في شركات القطاع الخاص في سوق العمل منذ تأسيس النادي، وأشارت إلى الدور المجتمعي المهم الذي يقوم به النادي، والرسالة التي يحملها، والتي تتجاوز رعاية الصم إلى تحويلهن إلى مبدعات ومبتكرات في المجتمع.

وشهد اللقاء تقديم سعوديات مبتكرات لأختراعهن لفئة الصم، حيث قدمت المخترعة ريناد مساعد الحسيني من الرياض "17 سنة" اختراعا يمكن هذه الفئة من سماع الأصوات الهامة أثناء القيادة، وشاركت في الاولمبياد الوطني للإبداع العلمي ببحث تحت بعنوان "مستوى قيادة الاصم مقارنة بالسامع وتحسين قيادته باستخدام جهاز مبتكر للتنبيه بالأصوات الهامة أثناء القيادة"، وتأهلت بين 100 فقط للتصفيات النهائية من أصل 85 ألف طالب وطالبة من أنحاء المملكة، وفازت بالمركز الأول على مستوى المملكة من الجمعية الامريكية لعلم النفس APA ).)

وقدمت هديل فلاح هليل الشيباني من عرعر "19 سنة" اختراعا يخدم فئة الصم وهو قلم الكتروني يقوم بتحويل الكلام الى لغة اشارة، وهي حاصلة على 9 شهادات من الموهبة والابداع، وكان اختراع وجدان محمد الفقيه من المدينة المنورة "16 سنة" حصلت به على براءة اختراع، وهو تطبيق يساعد ذوي الاحتياجات الخاصة على محادثة مباشرة لتحويل الكلام من والى لغة اشارة، حيث شاركت في مسابقة ريادة الاعمال بجامعة طيبة وفازت ضمن 9 متسابقين..وكرمت من نائب أمير المدينة المنورة ومعالي مدير جامعة طيبه..

وكرمت الاحتفالية نادي الصم للنساء بجدة على تأسيس أول فريق نسائي من الصموات للعبة البولينج في جدة، بفكرة من الاستاذة فائزة نتو مديرة مجلس الادارة وتبنتها الطالبة العنود بنت خالد العصلب التي أسست الفريق ورعته ماديا، وتم عمل عرض مسرحي من تقديم فتيات نادي الصم للنساء بعنوان "الزوجات الاربعة"، وتكريم أعضاء المجلس الأعلى للنادي.

مخترعات سعوديات يستعرض مواهبهن في يوم الأصم العربي

افتتح الدكتور فؤاد حسين، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية العراقي اليوم أول فرع للمصرف العراقي للتجارة في المملكة العربية السعودية بحضور كل من أحمد الخليفي محافظ مؤسسة النقد السعودية، وتركي المطيري وكيل محافظ مؤسسة النقد السعودية، والدكتور ماهر جوهان، وكيل وزير المالية العراقي، وفيصل الهيمص، رئيس المصرف العراقي للتجارة ورئيس مجلس الإدارة.

ويأتي ذلك تماشياً مع خطة المصرف الرامية إلى توسيع أعماله على الصعيدين الإقليمي والعالمي. وشهد مراسم حفل الافتتاح حضور مجموعة من كبار المسؤولين العراقيين والسعوديين والمستثمرين وممثلي كبرى المصارف الرائدة في المنطقة و يتخذ الفرع الجديد للمصرف العاصمة السعودية الرياض مقراً له.

وصرح معالي الدكتور فؤاد حسين، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية العراقي بمناسبة افتتاح أول فرع للمصرف في المملكة العربية السعودية: "يشهد اليوم حدثاً تاريخياً بالنسبة للقطاع المالي في العراق، إذ أن افتتاح أول فرع للمصرف خارج العراق يشكل خطوة كبيرة إلى الأمام تسهم في تعزيز علاقتنا مع الحكومة السعودية، ونتطلع إلى تعزيز أواصر التعاون الثنائية بين البلدين الشقيقين، خصوصاً بعد الدعم الذي توفره المملكة للجهات والمستثمرين للاستثمار في الأسواق السعودية."

ومن جانبه قال فيصل الهيمص، رئيس المصرف العراقي للتجارة ورئيس مجلس الإدارة:" نسطر اليوم نجاحاً جديداً في سجل إنجازات المصرف العراقي للتجارة، ونحن جميعنا كموظفين وشركاء وعملاء فخورون بهذه الخطوة الكبيرة. وعلى الصعيد الشخصي، كنت أنتظر هذه اللحظة منذ إعلاننا عن خطة التوسع، وأنا أتطلع لرؤية الفوائد الاقتصادية الكبيرة التي سيحققها الفرع الجديد في المملكة السعودية لشركائنا الاستراتيجيين والعملاء".

افتتاح أول مصرف عراقي في المملكة

كشف وكيل وزارة المالية لشؤون التقنية والتطوير أحمد الصويان، أن عام 2019 سيكون العام الأخير للتعاملات الورقية بين وزارة المالية والجهات الحكومية والخاصة، إذ سيتم إيقافها بشكل كامل، وتقديم الخدمات كافة للقطاعين الحكومي والخاص بشكل إلكتروني عبر منصة "اعتماد".

وقال الصويان في كلمته خلال منتدى ميزانية 2020" أمس سنبدأ قريبا تقديم خدمات الرواتب وإدارة السفر والإركاب، للموظف الحكومي بشكل تدريجي عبر منصة اعتماد".

وأضاف الصويان، أن "ما تبقى من خدمات سيكون متاحا قريبا على المنصة، خاصة ما يتعلق بالعهد والسلف والتسويات وتغذية الصناديق، إضافة إلى الخدمات المتعلقة بالتقارير".

وأوضح، أن الجهات الحكومية كافة بإمكانها أن تطلع على التفاصيل التي تحتاج إليها وفقا لأي عملية مالية سواء كانت منافسات أو عقودا أو أوامر دفع وصرف وغيرها، مضيفا "لدينا خريطة طريق واضحة جدا، ونحاول كل شهر إصدار حزمة من الخدمات لضمان تحقيق المستهدفات".

المالية : سنبدأ تقديم خدمات الرواتب وإدارة السفر والإركاب للموظف الحكومي عبر منصة

نظمت اللجنة التنفيذية لتحسين أداء الأعمال في القطاع الخاص وتحفيزه للمشاركة في التنمية الاقتصادية " تيسير" يوم الخميس الماضي 11/4/2019 حلقة نقاش لاستعراض أهم الإصلاحات والانجازات التي تخدم المستثمرين.

وركزت حلقة النقاش التي عقدت بالهيئة العامة للاستثمار بمدينة الرياض، على الإصلاحات المنفذة من قبل وزارة العدل لتحسين بيئة الأعمال خلال الفترة الماضية، وذلك بحضور ومشاركة مجموعة من المختصين القضاة والمحامين والمحاسبين القانونيين، كما تم خلال الحلقة تخصيص مدة زمنية للاستماع إلى أراء وملاحظات المشاركين، بهدف دراسة أثرها وكيفية تطبيقها.

من جهتها، أكدت لجنة "تيسير" أنها تقوم بشكل دوري بعقد الاجتماعات واللقاءات مع القطاع الخاص ممثلًا بمجلس الغرف السعودية، لرصد التحديات التي تواجه القطاع ومعالجتها، إضافة إلى متابعة تنفيذ المبادرات بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.

يذكر أن لجنة "تيسير" تعمل بالشراكة مع 40 جهة حكومية ويرأسها معالي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبد الله القصبي، وتعمل على تحقيق الأهداف الرئيسية المتمثلة بتحسين بيئة الأعمال في المملكة ورفع تنافسيتها عالمياً.

حلقة نقاش لإصلاحات بيئة الأعمال في القطاع العدلي

وقعت المؤسسة العامة للتقاعد وشركة لجام للرياضة المالك والمشغل لأندية وقت اللياقة مذكرة تفاهم يتم بموجبها تقديم مزايا وخصومات لمتقاعدي المؤسسة.

وتم توقيع الاتفاقية في مقر المؤسسة الرئيس بمدينة الرياض، ووقع الاتفاقية من جانب "التقاعد" معالي محافظ المؤسسة الأستاذ محمد بن طلال النحاس. والأستاذ علي بن حمد الصقري رئيس مجلس الإدارة المكلف لشركة لجام للرياضة.

وتتضمن المذكرة تقديم شركة لجام للرياضة ممثلة بأندية "وقت اللياقة" خصومات للمتقاعدين وزوجاتهم والمتقاعدات وأزواجهن بأسعار خاصة من رسوم الاشتراك.

وأوضح معالي محافظ المؤسسة العامة للتقاعد الأستاذ محمد بن طلال النحاس أن هذه المذكرة تأتي ضمن جهود المؤسسة لخدمة المتقاعدين وأسرهم، وتحقيقاً لأحد أهداف استراتيجية المؤسسة 2022 المتمثلة بتقديم خدمات مميزة للمتقاعدين والمستفيدين.

كما قدم معاليه شكره وتقديره لمسؤولي شركة لجام للرياضة على تعاونهم المثمر والبناء في سبيل خدمة المتقاعدين الذين بذلوا الغالي والنفيس في خدمة الوطن.

من جهته أعرب الأستاذ علي بن حمد الصقري رئيس مجلس الإدارة المكلف لشركة لجام للرياضة عن اعتزازه بهذه الشراكة الاستراتيجية بين الشركة والمؤسسة، مؤكدا أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي في إطار حرص الشركة على تعزيز دورها المجتمعي والمساهمة في خدمة المتقاعدين والمتقاعدات.

انطلقت أمس فعاليات (منتدى ميزانية 2020) الذي نظمته وزارة المالية بفندق الانتركونتننتال بمدينة الرياض تحت شعار (الشراكة والتمكين)، بمشاركة 300 مختص يمثلون 150 جهة حكومية، بحضور نخبة من الخبراء والمختصين المحليين والدوليين.

وخلال أعمال المنتدى، رحب معالي وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان، بالمشاركين في المنتدى في دورته الثانية، مبيناً أن هذا المؤتمر يعد من الممكنات التي تعمل عليها وزارة المالية، وتستهدف تمكين الجهات الحكومية من القيام بدورها، وتحقيق مستهدفاتها.

وقال الأستاذ الجدعان: " إنناننطلق في إستراتيجية وزارة المالية من عنصرين مهمين هما: الشراكة والالتزام، حيث نرى في هذا المنتدى تكريساً لمفهوم الشراكة بين مختلف الأجهزة الحكومية، فنحن نتشارك التحديات في إعداد الميزانية الفاعلة، التي تسعى لتحقق الطموحات، والوصول الى المستهدفات، كما إننا ملتزمين لتمكين القيادات المالية، باطلاعهم على مختلف مشاريع الوزارة وبرامجها ذات العلاقة، وإتاحة فرص التدريب والتأهيل وفق أعلى المعايير العالمية".

وتطرق معالي وزير المالية إلى عملية إعداد الميزانية العامة للدولة، مؤكدًا أن هذ العمل لا يمكن أن يكون مسؤولية جهة دون أخرى، بل لابد أن يبنى على إستراتيجية واضحة، وآليات عمل مشتركة تخضع لحوكمة عالية، تلتزم بمعايير الشفافية والإفصاح في التعاملات المالية في مختلف الأجهزة الحكومية، وتحقق رفع الكفاءة وتعزيز الإيرادات.

وأكد معاليه أهمية المحاور التي يناقشها المنتدى مثل التخطيط المالي في الأجهزة الحكومية، وتفعيل الأتمتة، وتعزيز الإيرادات، وكفاءة الإنفاق، مبينًا أنها محاور تكاملية ومترابطة، لذلك فإن تحقيقها يحتاج إلى كفاءة القدرات البشرية على جميع المستويات.

من جهته، أكد معالي رئيس اللجنة التوجيهية في وزارة المالية الأستاذ عبد العزيز بن صالح الفريح أهمية منتدى الميزانية، كونه وسيلة فعالة لتعزيز التواصل وقناة مهمة للتعرف على أفضل السبل للوصول بعملية إعداد الميزانية إلى مستوى أفضل في الإعداد والمتابعة، مبينًا أن عملية إعداد الميزانية العامة للدولة كانت أبرز المبادرات التي عملت عليها الوزارة منذ وقت مبكر، وهي نتاج عملية التحول التي تنتهجها الوزارة.

وأوضح الفريح أن أسلوب العمل اختلف عما كان عليه سابقاً؛ حيث أصبح التكامل والمواءمة بين الجهات المختلفة في إعداد الميزانية سمة واضحة تتطور وتزداد عاماً بعد عام، خاصة أن الدور الذي تسهم من خلاله الجهات المشاركة مثل تحقيق كفاءة الإنفاق ومركز الإيرادات غير النفطية، ومجلس الضمان الصحي ومركز التخصيص أصبح أكثر وضوحاً وأهميةً، ولا يمكن إغفال أهمية دور الشراكة الوثيقة بين الوزارة وبقية الأجهزة في رحلة الميزانية، إذ لا يمكن أن تكون مسؤولية جهة بعينها، أو مسؤولية وزارة المالية فقط.

وتطرق إلى مبادرة الوزارة (تمكين الجهات الحكومية من استدامة التوازن المالي) التي تستهدف تأسيس المسؤولية المالية في جميع الأجهزة الحكومية، وتطبيق التخطيط المالي، وتعظيم الإيرادات الحكومية، ورفع كفاءة الإنفاق الحكومي، من خلال تمكين هذه الجهات من القيام بمسؤولياتها المالية لضمان استدامة المالية العامة.

من جانبه، استعرض وكيل وزارة المالية لشؤون الميزانية والتنظيم الأستاذ ياسر بن محمد القهيدان، برنامج المنتدى، مفيداً أنه تطرق في دورته الثانية هذا العام إلى دور الجهات الحكومية في تحقيق التوازن المالي، وعوامل وآلية تحفيز الإيرادات لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وأثر التغيرات الاقتصادية على رحلة إعداد الميزانية ومحتوياتها، إضافة إلى مناقشة سبل تعزيز كفاءة الإنفاق بالأجهزة الحكومية، وذلك من خلال جلسات حوارية مع الجهات التي حققت مستهدفاتها.

وضمن فعاليات المنتدى ناقشت الجلسة الحوارية المخصصة لتنظيم الإيرادات غير النفطية، تجارب عدد من الجهات في هذا المجال، وشارك فيها معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير، ووكيل وكالة الإيرادات في وزارة المالية،طارق الشهيب،ومساعد مدير عام الجوازات العميد خالد الصيخان، ومدير عام الإدارة العامة للإيرادات مدير عام الاستثمار والخزينة المكلف في هيئة الطيران المدني سلطان السلطان.

في حين قدمت جلسة تحقيق كفاءة الإنفاق لمحةً عن مركز كفاءة الإنفاق، مع استعراض أبرز قصص النجاح في هذا الجانب، والجهات المتميزة في تحقيق كفاءة الإنفاق، وشارك فيها الرئيس التنفيذي لمركز تحقيق كفاءة الإنفاق عبد الرزاق العوجان، ووكيل الشؤون المالية والإدارية في وزارة الصحة المستشار علي اللافي، ووكيل الشؤون المالية والإدارية في وزارة النقل المهندس طارق الشامي.

كما استعرض الرئيس التنفيذي لشركة نوبكو فهد الشبل، دور الشراء الموحد في رفع فاعلية ميزانية الجهات الحكومية. وخصصت جلسة للتخطيط المالي في الجهات الحكومية على المدى المتوسط والطويل قدمها كبير خبراء الاقتصاد في مجموعة البنك الدولي الدكتور خالد الحمود .

واستعرضت الجلسة المخصصة لموضوع التحول الرقمي والأتمتة الجهات المتميزة في هذا المجال، وشارك فيها وكيل وزارة المالية لشؤون التقنية والتطوير أحمد الصويان، ومدير عام الشؤون المالية والإدارية في وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات محمد الشطير، والوكيل المساعد للشؤون الإدارية والمالية في وزارة التعليم أحمد الحارثي، في حين استعرض الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لشراكات المياه المهندس

خالد القرشي أثر الخصخصة في تحقيق كفاءة الإنفاق.

وقدم الدكتور محمد رمادي بصفته المتحدث العالمي في المنتدى ورقة عمل عن التغيرات الاقتصادية في ظل رؤية المملكة 2030، تطرق فيها إلى أهمية قراءة التغيرات الاقتصادية بشكل دقيق عند إعداد الميزانية، لافتاً إلى أن التوقعات الدقيقة للتغيرات تسهم بشكل كبير في تحقيق الأهداف المرسومة.

وعُقدت على هامش المنتدى ورش عمل وتدريب شملت: جائزة المالية وآلياتها، وتمكين الجهات الحكومية، أعقبها برنامج تدريبي عن التخطيط المالي، ومنهجية تقدير الإيرادات، وإعداد الميزانية، والميزانية الصفرية.

يذكر أن (منتدى ميزانية 2020) يستهدف تأصيل التعاون الاستراتيجي بين وزارة المالية والمعنيين في الجهات الحكومية المختلفة، من خلال رفع مستوى التشارك بينهم؛ للعمل على إعداد الميزانية العامة للدولة بفاعلية تتسق مع أهداف رؤية المملكة 2030.

انطلاق أعمال منتدى ميزانية 2020 في الرياض

على مدار الأعوام سوف تظل الخيمة الرمضانية في فندق فورسيزونز الرياض الوجة المثالية للعائلات و الأفراد خلال شهر رمضان المبارك.

الخيمة الرمضانية في قاعة المملكة:

شهر رمضان هو الوقت الذي يجتمع فيه الأهل والأصدقاء للاحتفال بروح المشاركة، لذلك سيتم تحويل قاعة المملكة الفاخرة إلى أحد أكثر الخيام الرمضانية شهرة في الرياض. فقم بدعوة أحبائك لأحد أروع وجبات الإفطار لهذا الموسم داخل خيمتنا الراقية التي سيتم تزيينها بطريقة جديدة ساحرة مستوحاة من الطراز العربي و الحديث من تصميم شركة Eventavo. وتتضمن الخيمة ايضاً على شاشات LCD كبيرة حتى يتسنى لكم أن تشاهدوا برامجكم الرمضانية المفضلة بالإضافة إلى وجود ركن جديد خاص بالأطفال.

و قد قام الشيف التنفيذي أحمد فوزي بتحضير بوفية متكامل يتكون من أطباق مختارة من الشرق الأوسط والبحر المتوسط وأسيا بالإضافة إلى بعض الأطباق العالمية وبعض الأطباق السعودية المميزة المحضرة من قبل الطهاة السعودين أنس السليم، ركان العريفي و وليد عبيد. ويوجد أيضا جميع المفضلات من الأطعمة والمشروبات الرمضانية والأطباق التقليدية المقدمة بطريقة حديثة بالإضافة إلى قائمة طعام خاصة بالأطفال. فإستعد لتذوق المقبلات الشهية والأنواع العديدة من الحساء اللذيذ و السلطات والمعجنات المختلفة و الأكلات البحرية بالإضافة إلى أطباق الدجاج واللحوم و الأنواع الوفيرة من الحلوى الشهية العربية و العالمية.

كما توفر الخيمة ركن خاص بضيوفنا الصغار حيث يتوفر لهم مجموعة من الأنشطة المسلية، لتتاح لهم الفرصة للعب في أجواء إبداعية والاستمتاع ببوفيه الأطفال المخصص لهم.

و بالنسبة لمجموعات الشركات التي تتطلع إلى الاحتفال بهذه المناسبة في إطار أكثر تميزا و خصوصية ، يسعد فريق الحفلات ترتيب إفطار خاص في إحدى قاعاتنا الأخرى. وهذا يسمح لإضافة خدمة شخصية و تلبية الاحتياجات المختلفة، مع الحفاظ على نفس جوهر الضيافة العربية العريقة و خدمة فورسيزونز الشهيرة.

طاولة الشيف الخاصة :

وبالإضافة للتحول الجميل لخيمتنا الرمضانية، سيقدم الشيف التنفيذي أحمد فوزي فرصة الإفطار في طاولة الشيف ، حيث سيقوم بتخصيص وجبة إفطار متميزة لضيوفة و يقدم طبق الشيف اليومي المميز على الطاولة الإفطار بالإضافة الى العديد من الإضافات الحصرية مثل إعدادات الطاولة الأنيقة و المعززة بالضيافة و المقبلات المنوعة، و خدمة الخادم الشخصي، وأكثر من ذلك بكثير.

الإفطار في مطعم أليمنتس:

بالإضافة إلى ما سبق، سيقدم مطعم أليمنتس الشهير وجبات إفطار وسحور مميزين طوال شهر رمضان. وللاحتفال بالروح المرحة لهذا الموسم سيقدم المطعم أيضاً أقسام مكرسة للمأكولات العالمية وبوفيه غني بالسلطات وقسم مليء بالحلويات الشهية. وسيكون هناك أيضاً عدة محطات مخصصة للطهي أمامك تعمل لتعزيز الشعور العام بالاحتفال بهذا الشهر الفضيل .

السحور في مطعم ذا جريل:

للاستمتاع بمائدة سحور مثالية، يقدّم مطعم "ذا جريل" تشكيلة واسعة من أطيب الأطباق الشرقية والعالمية المتنوعة ضمن أجواء مميزة حيث يمكن للأفراد و العائلات الاستمتاع بالجلسات الداخلية و الخيمة الجديدة بجانب المسبح. يتميز مطعم ذا جريل بالأجواء الأنيقة والراقية التي تجعل منه الوجهة المثالية لقضاء أمسيات شهر رمضان مع الأحباء.

و يقدم الفندق أيضاً أسعار خاصة للغرف إذا كانت لديك الرغبة في إضافة المزيد من البهجة والسرور على عائلتك خلال شهر رمضان. فقم بالاستمتاع بغرفنا الفاخرة بسعر فريد و يتضمن العرض أيضاً افطار لشخصين في الخيمة الرمضان الخاصة بنا أو في مطعم أليمنتس.

ويقول جونتر جيبهارد مدير عام فندق فورسيزونز الرياض: "إن شهر رمضان هو الشهر الذي يجتمع فيه أفراد العائلة والأصدقاء للإحتفال بروح العطاء والمشاركة. وفي هذه المناسبة الخاصة يضمّ الفندق مجموعة متنوعة من العروض والسحوبات على جوائز يومية التي ستجعل إفطاركم وسحوركم إستثنائياً وخاصاً جداً. وبالتأكيد سيتمتع ضيوفنا الأحباء بتجربة رائعة لا تنسى عند تذوقهم للأصناف العديدة التي اختارها وأعدها فريق الغذاء والمشروبات لدينا هذا العام".

الخيمة الرمضانية في فندق فورسيزونز  الخيار الأمثل في الرياض

افتتحت مدينة الملك عبدالله الاقتصادية ، أول صالة عرض متعددة الأبعاد بالمملكة "K-Max"، حيث تتميز بتقنية متطورة ومبتكرة تم تجهيزها باستخدام أحدث وسائل وأجهزة العرض المرئي والصوتي ، والتي تضع الحضور في قلب الإثارة والمتعة من خلال تجربة ترفيهية فريدة من نوعها.

وتبلغ سعة صالة العرض الجديدة 46 مقعداً ، بالإضافه إلى مقاعد مخصصة لأصحاب الهمم ، وتضم شاشة عرض ثلاثية الأبعاد، ومقاعد جلوس تتفاعل مع العرض عبر الحركة الرأسية والأفقية ، كذلك أجهزة الاستشعار التي تضيف البعد الرابع.

ويحيط بصالة السينما مجموعة واسعة من الخدمات والمرافق العامة ، وتتضمن سلسلة متنوعة من المطاعم والمحلات التجارية ، ومواقف السيارات ، وغيرها من الخدمات والمرافق العامة.

ويعد تدشين وإفتتاح صالة السينما "K-Max" خطوة هامة ضمن إستراتيجية المدينة الاقتصادية لتوسيع ودعم قطاع السياحة والترفيه بالمملكة ، والمساهمة في نموه بالتماشي مع رؤية المملكة 2030، حيث تولي المدينة اهتمامً خاصاً بهذا القطاع لتصبح الوجهة الصاعدة على البحر الأحمر من خلال العمل على 3 مسارات ، وهي: إنشاء وتطوير مرافق رياضية عالمية ، واستضافة وتنظيم الفعاليات والأنشطة الفنية والثقافية ، إضافة إلى إنشاء وتطوير مشاريع سياحية وترفيهية تستهدف العائلة السعودية ، حيث تعتبر "K-Max" أحد المشاريع المكملة لمجموعة المرافق الترفيهية المتنوعة في المدينة الاقتصادية.

يذكر أن مدينة الملك عبدالله الاقتصادية تعمل حالياً على تطوير أكثر من 30 مشروعاً ترفيهياً وسياحياً تم الإنتهاء من مجموعة منها ، مثل: ملعب ونادي الجولف (رويال غرينز) ، نادي البيلسان الترفيهي ، نادي اليخوت والرياضات المائية "البيلسان مارينا"، بالإضافة إلى حلبة جمان "كارتنج"، حديقة ومنتزه "جمان" العائلي ، المسرح المفتوح ، كذلك الألعاب المائية العائمة.

مدينة الملك عبدالله الاقتصادية تفتتح أول صالة عرض متعددة الأبعاد بالمملكة

أوضح المهندس ريان الحربي مدير عام مشروع قطار الحرمين للتشغيل والصيانة، أن عدد الرحلات لقطار الحرمين السريع منذ بداية التشغيل قبل سبعة أشهر تجاوز الـ 700 رحلة حتى الآن، وبلغ عدد الركاب والمسافرين عبر قطار الحرمين منذ تدشين خادم الحرمين الشريفين -يحفظه الله- للمشروع في سبتمبر 2018م أكثر من 300 ألف مسافر، وتقدر الطاقة الاستيعابية لمشروع قطار الحرمين بـ 60 مليون مسافر سنوياً بين مكة المكرمة والمدينة المنورة حال عمله بكامل طاقته، ليحتل بهذا مكانته كأكبر مشروع للنقل السريع على مستوى المنطقة، وأحد أحد أكبر مشاريع النقل السككي في العالم.

وتناول الحربي خلال لقاء هيئة النقل العام الشهري بمقرها الرئيس بالرياض، وحل فيه ضيفا على الهيئة اليوم الأربعاء تحت عنوان: "الدور الاستراتيجي لقطار الحرمين في تطوير صناعة النقل في المملكة"، المقوّمات الكُبرى لهذا المشروع الاستراتيجي، وأهم الأدوار التي يقدمها قطار الحرمين للنهوض بصناعة النقل في المملكة، وذلك بما يترجم حرص واهتمام قيادة هذا الوطن وأبناءه عبر الاهتمام الكبير بكل حاج ومعتمر وزائر لهذه البلاد المباركة، سيّما وأن المشروع هو الأكبر على مستوى المنطقة والسادس على مستوى العالم في صناعة النقل.

كما استعرض المواقع الاستراتيجية لمحطات قطار الحرمين الخمسة في كل من مكة المكرمة وجدة ومطار الملك عبدالعزيز ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ والمدينة المنورة؛ وبيّن الحربي أن محطة جدة لوحدها تقف كأكبر محطة مسافرين للقطارات في العالم.

وأوضح الحربي أن إمكانات المحطات تكسب المشروع ميزة إضافية عبر خدماتها التي تتيح كل ما يحتاجه مسافر العصري الحديث. كما أشاد في حديثه بأثر التقنية في تسهيل الكثير من العمليات التشغيلية، وكذلك التسهيل والتيسير على المسافرين بتوفير خدمات إلكترونية وإمكانية الحجز الإلكتروني لجميع الرحلات عبر الموقع، مبينا أن هذا المشروع الوطني العملاق يعتمد وبشكل كبير على الكوادر الوطنية المؤهلة، حيث تم توطين العديد من الوظائف المهمة فيه، من ناحية فرق عمل المحطات ومن ناحية قيادة القطارات، والإشارات والتحكم، والصيانة والتشغيل.

وبين أن المشروع يعد من أكبر مشاريع النقل السريع على مستوى العالم في جانب البنى التحتية، حيث يمتد أكثر من 12 ألف كيلومتر من خطوط الكهرباء على كافة مساراته، ويتضمن ستة مولدات طاقة عملاقة تؤمن الدعم الكامل للمشروع واحتياجاته من الطاقة الكهربائية لتغذية القطار كوسيلة نقل عالية السرعة، بالإضافة إلى العدد الكبير من الجسور التي تكفل رفع مستوى السلامة والأمان من ناحية زحف الرمال أو في حال وجود سيول، لا قدّر الله.

وفي ختام اللقاء كرم المهندس محمد الشبرمي نائب رئيس هيئة النقل العام لقطاع النقل السككي ضيف الهيئة المهندس ريان الحربي مدير عام قطار الحرمين للتشغيل والصيانة، مؤكدًا علوّ القيمة الوطنية لهذا المشروع العملاق ودور الكفاءات الوطنية الشابة في تحقيق الاستدامة وأعلى مستويات الكفاءة.

300 ألف مسافر عبر قطار الحرمين منذ تدشينه

أطلق برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان خدمة الحجز الإلكتروني للمشاريع السكنية التي يشرف عليها، حيث تتيح الخدمة للمستفيدين الاطلاع على تفاصيل المشروع واستكمال إجراءات الحجز إلكترونياً دون الحاجة لزيارة موقع المبيعات، كما تتضمن الخدمة الحصول على عرض سعر مقدم من المؤسسة التمويلية.

وأوضح البرنامج في بيان صحافي أن هذه الخدمة تهدف إلى تسهيل الإجراءات وأتمتة وإتاحة ميزة جديدة للمستفيدين الراغبين في التملك دون الحاجة لزيارة مكاتب المبيعات، مؤكداً أن الإجراءات التقليدية المتمثلة في زيارة مواقع المشاريع ستكون متاحة أيضاَ.

وبيّن "سكني" أن الحجز الإلكتروني للمشاريع يتيح العديد من المميزات بخطوات سريعة وسهلة، حيث يمكن للمستفيد استعراض المشاريع السكنية ومعرفة تفاصيلها ومواقعها وأنواع مواد البناء والتشطيبات المستخدمة، وفي حال رغبة المستفيد استكمال الحجز إلكترونياً يمكنه حجز الوحدة السكنية التي يرغب فيها، ومعرفة نسبة الدعم السكني والتمويل المستحق وطباعة عرض السعر المبدئي عبر الموقع الإلكتروني دون الحاجة للتوجه إلى موقع المشروع أو مقر المبيعات، مفيداً أن هذه الإجراءات تأتي في إطار جهود البرنامج في الاستفادة من أحدث التقنيات لخدمة المستفيدين وتسهيل رحلة التملك.

وأشار البرنامج إلى أنه يمكن استعراض جميع المشاريع السكنية التي يشرف عليها "سكني" من خلال زيارة موقع البرنامج واختيار أيقونة "نظام الحجز الإلكتروني" أو الدخول عبر الرابط المباشر https://rep.sakani.housing.sa، حيث يمكن للمستفيد بعد إكمال إجراءات التسجيل تصفح أكثر من 100 مشروع سكني، تشمل الوحدات السكنية الجاهزة ضمن مشاريع الوزارة، أو الوحدات السكنية تحت الإنشاء بالشراكة مع القطاع الخاص، وتضم أكثر من 135 ألف وحدة سكنية.

وكان برنامج "سكني" أعلن منذ إطلاقه مطلع عام 2017 عن إتاحة العديد من الخيارات السكنية والتمويلية للمواطنين المسجلين في قوائم وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية، حيث تم الإعلان عن تخصيص أكثر من 300 ألف وحدة سكنية، وما يتجاوز 200 ألف أرض مجانية في جميع مناطق المملكة، بالإضافة إلى الإعلان عن أسماء 285 ألف مستفيد من صندوق التنمية العقارية.

يذكر أن برنامج "سكني" يتيح للمستفيدين عدة خيارات سكنية وتمويلية تشمل الوحدات السكنية الجاهزة ضمن مشاريع الوزارة وكذلك الوحدات تحت الإنشاء بالشراكة مع المطوّرين العقاريين المؤهلين، هذا بالإضافة لخيار شراء الوحدات السكنية الجاهزة من السوق، والبناء الذاتي لمن يمتلكون الأراضي، أو تمويل القرض العقاري القائم، بواسطة القروض العقارية المدعومة بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية، إضافة إلى خيار الأراضي المجانية التي تسلم للمستفيدين في مختلف مناطق المملكة، ويسعى البرنامج من خلال هذه الخيارات لتمكين المواطنين المدرجين في قوائم الوزارة وصندوق التنمية العقارية من الحصول على السكن المناسب، ورفع نسبة التملك بين المواطنين إلى 60% بحلول عام 2020 والوصول إلى 70% عام 2030.

«سكني» يطلق خدمة «الحجز الالكتروني» لأكثر من 135 ألف وحدة سكنية في مشاريعه

وسط اهتمام خبراء صناعة السيارات من السعودية واليابان خاض 213 طالبا سعوديا في المملكة على مدار أربع ساعات متواصلة مسابقة المهارات الفنية السنوية الـ 16 والتي نفذها المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات، بحضور القنصل العام الياباني في جدة "ماسايوكي مياموتو" و مسؤولين وخبراء يابانيين .

وتعد مسابقة المهارات الفنية أحد أهم المسابقات الاحترافية التي تقيس استعدادات الشباب السعودي للانخراط في مجال العمل بصيانة السيارات والذي تتهافت عليه شركات السيارات الكبرى بالمملكة للاطلاع على المهارات الدقيقة والمتقدمة للفنيين السعوديين المميزين والذين تلقوا تعليمهم من قبل المعهد السعودي الياباني للسيارات والذي اكسبهم القدر‪ المطلوب‪ من‪ المهارة والتدريب‪ التقني والمعرفي في مجال السيارات‪.

و تخضع المسابقة لمراقبة فنية على مستوى عالٍ من الخبرة والمهارة تضم خبراء من جنسيات عديدة أبرزهم من المختصين اليابانيين ويحضرها ممثلين عن شركات السيارات بالمملكة ويكشف عن العلاقة المتميزة بين‪ حكومة‪ المملكة‪ العربية‪ السعودية و دولة اليابان‪ .بدوره أكد المدير التنفيذي للمعهد سالم الأسمري أن مسابقة المهارات الفنية السنوية هي واجهة حقيقية تكشف ما وصل اليه الطلاب من تعليم واتقان وما يملكه من أمكانات وقدرات؛ تحظى باهتمام من شركائنا في اليابان .

و زاد المعهد يهدف إلى توفير التدريب للشباب السعودي في مجال تقنية السيارات وصيانتها لاستثمار قدرات الخريجين وامكاناتهم بسد حاجة سوق العمل في مجال صيانة السيارات بالمملكة و ذلك عقب تلقيهم المهارات التعليمية والفنية التي يحتاجها الخريج لدخول سوق العمل الاحترافي.

وأوضح المدير التنفيذي للمعهد السعودي الياباني للسيارات أن الطالب يحصل بعد تخرجه على دبلوم في تقنية وصيانة السيارات اليابانية يعادل المستوى الثالث لتقنيي صيانة السيارات في اليابان، كما يعادل دبلوم الكليات التقنية في المملكة ويمكنه من الانخراط في مجالات عمل مختلفة من بينها فني صيانة سيارات، وفني محترف ثاني وفني محترف أول، ورئيس فني صيانة السيارات، ومهندس استقبال، ومدير مركز صيانة، مدير منطقة صيانة، ومدير عام صيانة.

الجدير بذكره ان المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات يعتبر أول معهد غير ربحي في المملكة دعمته الحكومتين السعودية واليابانية بالأرض والمعدات والأجهزة والخبراء، ويتحمل تكاليف التشغيل موزعو السيارات اليابانية في المملكة وصندوق تنمية الموارد البشرية افتتحه ‪ خادم‪w الحرمين‪ الشريفين الملك‪ عبد‪ الله‪ بن‪ عبد‪ العزيز‪ آل‪ سعود‪ رحمه الله‪ يوم‪ الأربعاء‪ 19 مارس‪2003 م‪.

من جهته قال القنصل العام الياباني في جدة "ماسايوكي مياموتو" للخريجين في كلمته : "إن دليل تميزكم هو اختياركم الدراسة بهذا المعهد المهني، ومع ان كل الأعمال والمهن الشريفة مدعاة للإعتزاز الا ان مجال عملكم اليدوي بالذات له اسباب خاصة للفخر، فما اجمل الرزق المكتسب من عرق الجبين"

وأضاف : "لقد اكتسبتم في هذا المعهد اخلاقيات العمل اليابانية النبيلة قبل مهارات صيانة السيارات، وانني ارجو منكم المحافظة على هذه المكتسبات من اجل مستقبل عملي مستقر وزاهر".

213 طالب سعودي يتنافسون في مسابقة المهارات ‪ الفنية للسيارات اليابانية

أطلقت هيئة تنمية الصادرات السعودية "الصادرات السعودية" المرحلة الأولى من برنامج دعم الشهادات التدريبية في مجال التصدير، بالتعاون مع أكاديمية غرفة التجارة الدولية، الذي يهدف إلى رفع المعرفة وتنمية الكفاءات البشرية في مجال التصدير وممارساته، حيث تضمن البرنامج تقديم 250 منحة تدريبية من "الصادرات السعودية" لمنتسبي 112 منشأة وطنية مصدّرة أو تطمح للتصدير من عدة قطاعات مختلفة وذلك للإعداد والحصول على الشهادة المتخصّصة في التصدير.(Export Import Certificate)

تُقدم الشهادة المتخصّصة في التصدير عن طريق منصة تدريب إلكترونية تمنح المشاركين التطوير المهني المطلوب وذلك من خلال خمس دورات تدريبية تساعد في إعدادهم لاختبار الكفاءة وبالتالي الحصول على الشهادة المتخصّصة في التصدير التي تُكتسب من خلالها المهارات والمعارف الضرورية في مجال التجارة الدولية وعمليات التصدير، بالإضافة إلى مجموعة من الموضوعات حول الأعمال التجارية الدولية والعقود، خيارات التمويل، والخدمات اللوجستية.

ويأتي هذا البرنامج تلبية لاحتياجات المنشآت في بناء قدرات منتسبيها وضمن الجهود التي تقدمها "الصادرات السعودية" بهدف رفع جاهزية المنشآت للتصدير وتعزيز تنافسيتها للوصول إلى الأسواق الدولية. الأمر الذي يتطلب إعداد كفاءات بشرية تمتلك المعرفة والمهارات اللازمة في مجالات الإدارة، التسويق الدولي، إدارة سلسلة التوريد، وتمويل التجارة وذلك للقيام بالمهام التي من شأنها تحقيق أهداف المنشآت للوصول إلى الأسواق الدولية المستهدفة.

هذا وتوظف "الصادرات السعودية" كافة إمكاناتها نحو تحسين كفاءة بيئة التصدير، وتطوير القدرات التصديرية، وترويج المصدرين ومنتجاتهم وإيجاد الفرص التصديرية لهم، عن طريق تحسين الخدمات المالية والترويجية واللوجستية للمصدرين، ووضع البرامج وتقديم الحوافز للمصدرين، وتشجيع المنتجات السعودية في الأسواق الدولية، والرفع من جودتها التنافسية لتحقيق وصولها إلى الأسواق الدولية بما يعكس مكانة المنتج السعودي، ولتكون رافدًا للاقتصاد الوطني، إذ يأتي عمل "الصادرات السعودية" ترجمة لرؤية المملكة 2030م، وتلبية لتطلعات القيادة الرشيدة نحو تنويع مصادر الدخل للاقتصاد الوطني.

كشف مدير مركز الرصد والإنذار عن المنتجات غير الآمنة في الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة د. مسعد المطيري أن المركز يقوم على منظومة عمل تكاملية من الأجهزة الوطنية لتبادل المعلومات بشكل سريع وموثوق بشأن حوادث المنتجات الاستهلاكية غير الغذائية والدوائية والتي قد تكون سبباً في إلحاق الضرر بصحة وسلامة المستهلكين.

وأضاف المطيري خلال الجلسة الثانية للمنتدى السعودي لسلامة المنتجات بعنوان (نظام الإنذار السريع) أمس والتي أدارها مدير هيئة المواصفات في دبي عبدالله المعيني، أن الأهداف والنتائج المتوقعة للمركز هي المساهمة في منع دخول المنتجات غير الآمنة للسوق من خلال الرصد المبكر والحد من انتشارها، ورفع مستوى الوعي لدى المستهلكين من خلال توفير نشر المعلومات والإحصائيات للمنتجات غير الآمنة، وكذلك المساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني من خلال رفع مستوى جودة ومأمونية المنتجات في السوق السعودي، وتسهيل التواصل السريع والموثوق لتبادل المعلومات فيما يخص حوادث ومخاطر المنتجات غير الآمنة.

وأوضح المطيري أن من أهداف المركز أيضاً إنشاء قاعدة بيانات إلكترونية تحتوي على نتائج تحليل أسباب الحوادث والمخاطر المصاحبة للمنتجات غير الآمنة وكذلك متابعة ورصد ما يتم نشره في مراكز الرصد الدولية المماثلة مثل نظام (رابكس) الأوروبي ونظام (كارفكس) لدى دول الكاريبي بخصوص المنتجات الخطرة.

فيما قال مستشار المحافظ للشؤون القانونية في الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس د. محمد اليوسف أنهم بانتظار الموافقة على إنشاء المركز السعودي للاعتماد، لافتاً إلى أن الهيئة كذلك تعمل على تحديث مشروع نظام القياس والمعايرة.

وذكر خلال الجلسة الثالثة بعنوان "التشريعات العامة لسلامة المنتجات" أن مبادرة سلامة المنتجات تهدف لحماية الأسواق من المنتجات الرديئة ودعم اقتصاد المملكة وحماية الصناعات الوطنية، بالإضافة لدعم المنتج الوطني للتصدير بالأسواق الأجنبية، مضيفاً أن نظام المقاييس والجودة في الطريق للإعلان عنه وقرب إصدار نظام اعتماد المختبرات الخاصة.

وبدورها شددت فرانسوا ماني مستشار دولي في مجال سلامة المنتجات على أهمية تطبيق الإطار القانوني لسلامة المنتجات عبر إصدار أنظمة متكاملة للتشريعات العامة، مبينة أن النظام الأوروبي يعتبر الأكثر شمولية لضمان سلامة المنتجات حيث يشمل مرحلة ما قبل الإنتاج وبعدها، مؤكدة على أهمية اتخاذ التدابير التصحيحية للتشريعات لحماية المستهلك، مشيرة إلى أن أهمية فرض العقوبات في حال خرق أنظمة سلامة المنتجات.

نالت إتش إس بي سي العربية السعودية على جائزة أفضل مصرف استثماري أجنبي في المملكة العربية السعودية من EMEA Finance لعام 2018 في حفل توزيع الجوائز المقام مؤخراً في دبي. وتم استلام الجائزة فارس الغنام، مدير عام المصرفية الدولية في إتش إس بي سي العربية السعودية. ومن المعروف EMEA Finance تمنح الجوائز لأفضل البنوك التجارية والاستثمارية والإسلامية وكذلك مديري الأصول والوسطاء في الشرق الأوسط. والجدير بالذكر أن شركة إتش إس بي سي العربية السعودية قد نالت أيضاً هذا التقدير في السنوات الماضية.

وبهذه المناسبة، قال راجيف شوكلا "الرئيس التنفيذي المكلف لشركة إتش إس بي سي العربية السعودية" نحن فخورون لفوزنا مرة أخرى بجائزة أفضل مصرف استثماري في المملكة العربية السعودية والتي تعكس التزامنا التام نحو تقديم أفضل الخدمات والمنتجات الاستثمارية. ومن خلال فريقنا المختص من ذوي الكفاءات والخبرات سنواصل السعي للحفاظ على مكانتنا في مجال الاستثمار على مستوى المملكة"

إتش إس بي سي العربية السعودية تنال جائزة أفضل مصرف استثماري أجنبي

حصل سعادة الرئيس التنفيذي لمصرف الإنماء الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز الفارس على جائزة أفضل رئيس تنفيذي بالمملكة في قطاع المصارف الإسلامية في مؤتمر أفضل الرؤساء التنفيذيين TOP CEO الذي عقد في مملكة البحرين مؤخراً.

وحظي الحفل بحضور بارز من الرؤساء التنفيذيين وكبار الاقتصاديين من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي حيث كان الاقتصادي البارز نورييل روبيني أحد أهم المتحدثين في هذه المناسبة حيث تم تكريم الرؤساء التنفيذيين المتميزين من مختلف القطاعات لإسهاماتهم في انجازات شركاتهم وقيادتها نحو التميز والنجاح.

وعن حصوله على الجائزة، شكر سعادة الرئيس التنفيذي لمصرف الإنماء الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز الفارس القائمين على هذه الجائزة وعبر عن تقديره للجهود التي يبذلها أعضاء مجلس الإدارة والزملاء منتسبو ومنتسبات مصرف الإنماء، وهذا الإنجاز يجير إلى العمل الجماعي بروح الفريق الواحد والجهود الكبيرة التي بذلت خلال أكثر من عشر سنوات ماضية منذ التأسيس حتى أضحى مصرف الإنماء من الجهات التي يشار إليها بالبنان في العمل المصرفي الإسلامي، وأضاف: "هذه الجائزة تكريس لجهود الزملاء من منتسبي ومنتسبات المصرف حيث تعد هذه البرامج المانحة للجوائز جزءًا مهمًا من النظام التنافسي في بيئة الأعمال في دول مجلس التعاون الخليجي، وتعتبر فرصة لمواصلة السعي إلى التفرد والتميز في الخدمة سعياً لتقديم الأفضل لشركائنا خاصة أنها من جهة موثوقة تعتمد الوضوح والشفافية وعلى إجراءات عالية الدقة في تقييم الأعمال وتصنيفها والحصول على معايير عادلة لقياس الأداء".

جدير بالذكر أن جوائز كبار المديرين التنفيذيين TOP CEO تتميز بالشفافية والتزامها الصارم بالصيغ التنافسية في التصنيف السنوي للرؤساء التنفيذيين في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي من خلال التعاون مع كلية إنسياد للأعمال، وكبير المراجعين العالميين KPMG، ومعهد "حوكمة" لحوكمة الشركات، ومجلة TRENDS و Mediaquest التي تنظم أحد أفضل مؤتمرات الرؤساء التنفيذيين وجوائزها.

الفارس أفضل رئيس تنفيذي بالمملكة في قطاع المصارف الإسلامية

كشف محافظ ينبع سعد السحيمي عن قرب افتتاح مكتب للتنمية الاقتصادية في المحافظة بشراكة كافة الإدارات الحكومية.

وقال: "نحن في المحافظة وكافة الزملاء في الجهات والإدارات الحكومية ذات الصلة سنكون داعمين ومحفزين لرجال الأعمال لتذليل أية عقبات قد تعترضهم"، جاء ذلك خلال مداخلته في الحفل السنوي الثاني لرجال الأعمال الذي نظمته الغرفة التجارية وسط حضور واسع من رجال الأعمال وكبار المسؤولين في القطاعين العام والخاص.

من جهته أشاد رئيس مجلس الغرف السعودية د. سامي العبيدي بتحركات الغرفة في خدمة الاقتصاد المحلي بالمحافظة وأنشطتها المتنوعة التي لها انعكاساتها الإيجابية على التنمية الوطنية، مؤكدا أن المحافظة تستطيع استيعاب المشروعات الكبيرة والصغيرة، مشيراً إلى أن مجلس الغرف وقطاع الأعمال استطاع من خلال اللجنة التنفيذية تحسين أداء الأعمال في القطاع الخاص وتحفيزه للمشاركة في التنمية الاقتصادية وإدخال 450 تحديا تم حل 258 منها.

وتخلل الحفل عرض تسجيلي عن احتفال الغرفة بمرور 40 عاماً على تأسيسها، وآخر عن نشاط الغرفة خلال العام 2018م، إضافة إلى إطلاق مبادرة جائزة ينبع للتميز في القطاع الخاص حيث قدم د. عمر كابلي عرضاً عن الجائزة والتي تهدف إلى إذكاء روح المنافسة بين منشآت القطاع الخاص بالمحافظة في مجال الجودة والتميز المؤسسي.

محافظ ينبع : افتتاح مكتب للتنمية الاقتصادية .. قريباً
المزيد