إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
15 صفر 1441 هـ

أخبار إقتصادية

أغلقت الفرق الرقابية لوزارة التجارة والاستثمار ثلاث منشآت غير مرخصة تختص ببيع الذهب والمجوهرات بمحافظة جدة مخالفة لنظام المعادن الثمينة والأحجار الكريمة ولائحته التنفيذية وذلك إثر وجود شبهة تستر تجاري ومزاولة النشاط دون الحصول على تراخيص نظامية حيث يتولى وافدون من جنسية عربية إدارة تلك المنشآت وجاري استكمال الإجراءات النظامية تمهيداً للإحالة إلى النيابة العامة لتطبيق العقوبات النظامية على المخالفين وفقاً لأحكام نظامي مكافحة التستر والمعادن الثمينة والأحجار الكريمة.

وضبطت الوزارة كمية من المشغولات الذهبية في المقرات التابعة للمنشآت مع سحب عينات منها لإخضاعها للفحص والتحليل بمختبرات متخصصة بهدف التحقق من نظامية عياراتها.

إغلاق 3 منشآت غير مرخصة لبيع المجوهرات بجدة

شهدت الجلسة الثانية من فعاليات "المؤتمر السعودي اللوجستي الثالث" في الرياض، اليوم، جلسة حوار بعنوان "مستقبل القطاع اللوجستي من منظور صناعي خدماتي"، وضمت الجلسة كلاً من رئيس هيئة النقل العام المهندس رميح بن محمد الرميح، ، ورئيس الهيئة العامة للموانئ المهندس سعد بن عبدالعزيز الخلب، و نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية، المهندس أسامة بن عبدالعزيز الزامل، والرئيس التنفيذي لشركة سار الدكتور بشار المالك.

وفي بداية الجلسة، تطرق المهندس الرميح إلى أهداف هيئة النقل العام ضمن "رؤية المملكة 2030"، والتي تتمثل في إيصال البضائع بكفاءة وتكلفة مقبولة، وسرعة كبيرة، لافتاً إلى أنها المقياس العالمي الذي تطمح إليه كافة القطاعات الحكومية.

وكشف الرميح عن وجود "مليون شاحنة" تعمل في المملكة حالياً، مبينا أنه لخدمة القطاع تم إطلاق ثلاث منصاتٍ وهي منصة نقل لاستخراج التراخيص، ومنصة وصل لتتبع وسائل النقل، منصة بيان لحماية الحقوق، لضمان السلامة وتقليل التكاليف وتشجيع الاستثمار".

بدوره، أوضح رئيس الهيئة العامة للموانئ أن الهيئة تشرف على "9" موانئ و"332" رصيفا بحريا تصدر "35%" من الصادرات غير النفطية السعودية.

وقال: "لقد أطلقنا 10 مبادراتٍ مقسمةٍ على 3 محاور تدعم قطاع الموانئ، وهي تطوير البنى التحتية، وزيادة الفعالية، والإصلاح التنظيمي".

وشدد المهندس الخلب على ضرورة زيادة استثمار القطاع الخاص في مجال النقل ليصل إلى "70%" بحلول عام 2020، مشيراً إلى أن الفترة المقبلة ستشهد كسر حاجز الـ "4" أيام فيما يتعلق بمعدل دوران الحاويات مع نهاية عام 2019.

من جهته، أكد الرئيس التنفيذي لشركة سار أن الاستثمار الضخم في البنى التحتية، أدى إلى إعادة هيكلة الشركة خلال السنوات الماضية.

وقال الدكتور المالك "نسعى لتطوير القطاع وتوحيد الإجراءات والمرجعية. هدف هذه الهيكلة هو تطوير القطاع وتوحيد الإجراءات والمرجعية والاستفادة من شركة شابة متحمسة كسار قادرة على تنفيذ الأعمال المطلوبة بشكل أسرع من الماضي".

وأضاف: "ساهمت سار بنقل أكثر من 10 ملايين طن من المعادن من مناطق مختلفة إلى أخرى داخل المملكة العربية السعودية. رحلتنا طويلة والتنفيذ يحتاج إلى الوقت، لقد نفذنا الكثير من الانجازات وسنواصل عملنا في تنفيذ مزيد من الشبكات والتوسع بها خلال الفترة المقبلة".

وتحدث الدكتور المالك عن الجسر البري الذي سيربط شرق المملكة بغربها، وسيكون له أثر فاعل في تنمية المناطق الغربية من المملكة، مبيناً أن طول الجسر يصل إلى "1000" كم، وسيتم البدء بالتنفيذ بالتعاون مع القطاع الخاص خلال الفترة المقبلة.

وقال: "نعمل على التوسع في تطوير البنى التحتية من خلال الاستفادة من الخبرات العالمية في هذا المجال ونقلها إلى داخل المملكة، ومن ثم من خلال توطين هذه الصناعات".

وأشار الدكتور المالك إلى أن السنوات المقبلة ستشهد توسعاً أكبر في صناعة السكك الحديدية، داعياً إلى ضرورة تأهيل كوادر وطنية قادرة على إدارة هذا القطاع باقتدار، بالإضافة إلى إتاحة مزيد من الفرص للاستثمار المحلي، وذلك من خلال العمل على تطوير بعض أجزاء مكونات السكك الحديدية داخل المملكة العربية السعودية.

بدوره، نوه نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية إلى أن عمل الأخيرة ينطلق من "5" مرتكزاتٍ أساسيةٍ، وهي وتأسيس البنية التحتية، وسنّ الأنظمة والقوانين الداعمة للتكامل، وفرض القوانين، وتفعيل الاستثمار في الثروة المعدنية، وبناء شبكة نقل وتوزيع ذات كفاءة عالية

وقال: "أي عمل تقوم به وزارة الصناعة والثروة المعدنية لا يكون فيه المستثمر هو المحور في عملها لن تكون قد حققت فيه الوزارة ما تطمح إليه".

وأضاف : "همنا الوحيد هو تحفيز الاستثمار وهذا يتطلب تنفيذ أهدافنا الاستراتيجية والتي تتضمن تفعيل آليات النمو المرتبط بالصادرات، وتعزيز المحتوى المحلي، وتحسين البنية الاقتصادية في قطاع الاستثمار، وذلك من خلال مواصلة العمل على تجهيز البنية التحتية التشغيلية التي تسهم في تعزيز تنافسية القطاع".

وأوضح أن تحقيق أهداف "رؤية المملكة 2030"، لا يمكن الوصول إليها بالطرق التقليدية بل يجب اللجوء إلى أسس تفكير مبتكرة حتى يتم تحقيق الفائدة والقيمة المرجوة منها.

وختم بالقول إن برنامج تطوير الصناعات والخدمات اللوجستية في المملكة يطمح لتطوير "5" مطارات جديدة، وإنشاء خطوط سكك حديدية بطول "ألفي" كم، ورفع الصادرات إلى أكثر من 600 مليار ريال سعودي بحلول عام 2030.

يذكر أن المملكة العربية السعودية تخطط للانضمام قريباً لنظام التير العالمي الذي يشمل 70 بلداً، والذي سيعمم الإجراءات الجمركية على الحدود لتقليل الأعباء الإدارية وتقليل المدة الزمنية لفسح البضائع.

زيادة استثمار القطاع الخاص في مجال النقل ليصل إلى

وقع معالي محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور عبدالعزيز بن سالم الرويس، في مقر الهيئة بالرياض اليوم، اتفاقية شراكة إطارية مع إحدى الشركات التقنية لتحديث أنظمة إدارة الطيف الترددي الإلكترونية, بهدف توطين تقنيات وأنظمة إدارة الطيف الترددي بالمملكة، من خلال تخصيص وترخيص استخدام الترددات، وإجراء عمليات التوافق الكهرومغناطيسي، ومحاكاة الأنظمة الراديوية، وتنفيذ الخطة الوطنية للطيف الترددي، ومراقبة استخدام الطيف الترددي، وعمليات التنسيق الدولي للترددات.

وأوضح معالي محافظ الهيئة الدكتور عبدالعزيز بن سالم الرويس، أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار عمل الهيئة على رفع كفاءة أنظمة وخدمات إدارة الطيف الترددي،

والحفاظ على مستوى عالي وثابت للأعمال والخدمات المقدمة، ورفع أمن معلومات السجل الوطني للترددات.

وأضاف معاليه أن الاتفاقية تتضمن إنشاء منصة رقمية وطنية حديثة لإدارة الطيف الترددي، التي ستؤدي إلى التكامل والمواءمة مع محطات مراقبة الطيف الترددي الموزعة في أنحاء المملكة، وتساعد في جمع وتحليل البيانات الضخمة، وفي الربط مع الجهات ذات العلاقة، وفي تحديث بيانات السجل الوطني للترددات.

«هيئة الاتصالات» توقع اتفاقية شراكة لتحديث أنظمة الطيف الترددي

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، طرحَ مشروع أولي (مسودة) القواعد المنظمة لأعمال وساطة التأمين الإلكترونية، داعية في هذا الصدد العموم والمُهتمين -تعزيزاً لمبدأ الشفافية والمشاركة - إلى إبداء ملاحظاتهم ومرئياتهم على المشروع اعتباراً من 1441/03/16هـ الموافق 2019/11/13م.

وأوضحت المؤسسة، أن هذه الخطوة تأتي انطلاقاً من حرص المؤسسة على مواكبة أحدث التطورات التقنية في قطاع الخدمات المالية، وسعياً لتحقيق أهدافها في تطوير صناعة التأمين وتسهيل عملية التأمين لحملة الوثائق. كما تعد تشجيعًا لعمليات ممارسة التأمين الإلكتروني والوساطة الإلكترونية، ومن منطلق دور المؤسسة الرقابي والإشرافي ولدعم هذا النوع من التجارة الحديثة لمواكبة التطور الاقتصادي

التي تشهده المملكة نحو تحقيق أهداف رؤية 2030.

وأشارت مؤسسة النقد، إلى أن مسودة القواعد المنظمة لأعمال وساطة التأمين الإلكترونية تتميز بتحديد المتطلبات والضوابط اللازمة لمنح الترخيص بممارسة أعمال وساطة التأمين الإلكتروني من خلال شبكة الإنترنت في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى تنظيم علاقة وسيط التأمين الإلكتروني بشركات التأمين.

ودعت مؤسسة النقد العربي السعودي العموم والمختصين والمهتمين حيال إصدار القواعد المنظمة لأعمال وساطة التأمين الإلكترونية إلى إبداء مرئياتهم وملاحظاتهم قبل تاريخ 1441/03/16هـ الموافق 2019/11/13م عبر البريد الإلكتروني IC.Pol@SAMA.GOV.SA، علماً أَنَّ جميع المرئيات والملاحظات ستكون محل الدراسة لغرض اعتماد الصيغة النهائية لهذه القواعد والتي يمكن الاطّلاع عليها من خلال الرابط:

القواعد المنظمة لأعمال وساطة التأمين الإلكترونية

«النقد» تطرح مسودة القواعد المنظمة لأعمال وساطة التأمين الإلكترونية لطلب مرئيات العموم

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، دشّن صاحب السمو الملكي الأمير سعودبن خالد الفيصل، نائب أمير منطقة المدينة المنورة، ملتقى المنشآت الصغيرة والمتوسطة 2019م ،الذي تستضيفه محافظة بينبع ،بتنظيم الغرفةالتجارية والصناعية بالمحافظة تحت عنوان (نحو اقتصاد إنتاجي مستدام)، بحضور محافظ ينبع ووكيل وزارة التجارة والاستثمار للأعمالالتجارية ورئيس وأعضاء الغرفة وعدد من المسؤولين ورجال الأعمال.

وشهد سمو نائب أمير المنطقة خلال الحفل توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين بنك التنمية الاجتماعية وغرفة ينبع بشأن دعم ورعاية وتمويل روادالأعمال والمنشآت الصغيرة والناشئة بالمحافظة وما تحتاجه من خدمات من أجل الإرتقاء بالمستوى النوعي والفني لهذه المنشآت وتوفيرالقنوات الاستثمارية المجدية للمبادرين، حيث تتيح الاتفاقية لغرفة ينبع رعاية 100 مشروع من المشاريع المتناهية في الصغر بمبلغ 22 مليونريال وبمتوسط 220.000 ريال للمشروع الواحد.

وأكد رئيس مجلس إدارة الغرفة مراد علي بن صغير العروي في كلمة له خلال الحفل على أن هذا الملتقى يأتي انطلاقاً من حرص الغرفة علىدعم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة والنهوض به، مبيناً أن الغرفة تسعى إلى أن يسهم الملتقى في مساعدة شباب وشابات الأعمال فيمحافظة ينبع والمحافظات المجاورة على تحقيق تطلعاتهم وطموحاتهم، مشيراً إلى تخصيص يوم كامل من الجلسات وورش العمل التدريبيةوالإرشادية المجانية الموجهة لشباب وشابات الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة بمحافظة بدر المشمولة بخدمات الغرفة، بغرض نشر وتعزيزثقافة العمل الحر ودعم ورعاية رواد الأعمال بشكل أوسع.

وعبّر العروي عن بالغ الشكر والامتنان لسمو أمير المنطقة على حرص سموه وتأكيده الدائم على تحقيق كافة أبعاد التنمية المستدامة فيالمحافظة، ولسمو نائب أمير منطقة المدينة المنورة على دعمه وتحفيزه للغرفة ومبادراتها التي تساهم في تنمية وتطوير المحافظة.

بعد ذلك، شاهد سمو نائب أمير المنطقة والحضور عرضاً مرئياً عن نماذج المشاريع المتميزة لرواد ورائدات الأعمال بينبع المستفيدة من المعهدالوطني لريادة الأعمال "ريادة " البالغ عددهم (216) رائد ورائدة من محافظة ينبع والعيص وبدر، وبلغ اجمالي المبالغ التمويلية لمشاريعهمحوالي (82) مليون ريالاً عن طريق شريك "ريادة" بنك التنمية الاجتماعية، كما شاهد الحضور فيلماً عن الملتقى ودور غرفة ينبع في مجالرعاية وتمكين رواد ورائدات الأعمال حمل عنوان منشآت الوطن "نشأة الهمم وطريقها نحو القمم".

عقب ذلك، كرم الأمير سعود بن خالد الفيصل رواد ورائدات الأعمال أصحاب المشاريع المميزة، ورعاة الملتقى والشركاء والداعمين، تلا ذلكانطلاق أعمال الجلسة الرئيسية للملتقى بحضور الأمير سعود بن خالد الفيصل والتي حملت عنوان (دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة)،تحدث فيها وكيل وزارة التجارة للأعمال التجارية عبدالسلام المانع عن الميزات النسبية العالية التي تتمتع بها منطقة المدينة المنورة ثماستعرض المدير التنفيذي للتراخيص والمتابعة بالهيئة العامة للاستثمار المهندس رياض أبا الخيل خلال الجلسة الفرصة الاستثمارية الواعدةفي منطقة المدينة المنورة، في حين تطرق نائب محافظ هيئة "منشآت" للخدمات المشتركة المهندس عبد الملك الشويعر في كملته بالجلسة إلىمجموعة الخدمات التي تقدمها منشأت في مجالات الدعم والتطوير وتسهيل الأعمال والتمويل للمنشأت المستفيدة بمحافظة ينبع.

سعود بن خالد يدشن ملتقى المنشآت الصغيرة والمتوسطة بينبع

افتتح معالي وزير النقل الدكتور نبيل بن محمد العامودي اليوم الأحد في الرياض، فعاليات "المؤتمر اللوجستي السعودي الثالث" المقام في فندق الفوزسيزنز على مدى ثلاثة أيام.

من جانبه قال نائب الرئيس للمشتريات وإدارة سلسلة التوريد في أرامكو السعودية المهندس محمد الشمري في كلمة ألقاها، أن المملكة العربية السعودية تمر في مرحلة انتقالية تتسم بتحولات كبيرة، تتطلب مضاعفة جهود كافة القطاعات لجني ثمار "رؤية المملكة 2030" الطموحة؛ التي تجسد بوضوح خطوات العمل المطلوب لخلق اقتصاد مزدهر ومتنوع لا يخضع لتقلبات السوق.

وقال الشمري: "في مجال التوطين وسلاسل إمداد الطاقة، قامت أرامكو السعودية بإطلاق برنامج توطين شامل سعيًا منها لتطوير الخدمات للإسهام في رفع مستوى المحتوى المحلي في مجال الطاقة، لتصل الى 90% بحلول عام 2020م".

مضيفًا أن زيادة المحتوى المحلي ستؤدي إلى زيادة إسهامات الشركات الصغيرة، والمتوسطة، لإجمال الناتج القومي للمملكة، مما سيمكنها من توفير فرص عمل للكوادر الوطنية في مجال الطاقة".

موضحًا أن أرامكو السعودية تعمل حاليًا على تطوير مدينة الملك سلمان للطاقة على مساحة تزيد عن "50" كيلومتر مربع، ومن المتوقع أن تستقطب أكبر موردي ومقدمي خدمات قطاع الطاقة على مستوى العالم، وأن تسهم بمجرد الانتهاء من تطويرها بدخل سنوي يصل إلى "22 مليار ريال" للناتج المحلي الإجمالي بالمملكة، مؤكدًا أنها ستساعد على توطين أكثر من "22" منشأة جديدة، إضافة إلى تقديم عشرات الآلاف من الوظائف المباشرة.

وقال الشمري: "نقوم حاليًا باستكشاف تطبيقات الذكاء الاصطناعي وسلسلة الكتل (Blockchain) والبيانات الضخمة لإدارة سلاسل التوريد، مما يسهم في رفع مستوى الكفاءة وتطوير الكفاءات".

منوهًا إلى ضرورة وجود شبكة متكاملة من سلسلة التوريد، قادرة على مواجهة مختلف التحديات الجيوسياسية والاقتصادية على المستوى الإقليمي والعالمي، موضحًا أن توطين هذه الشبكات في مختلف القطاعات الحيوية هو أحد أهم الأفكار الأساسية لتحقيق "رؤية المملكة 2030".

من جهة أخرى ألقى الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لتبادل المعلومات إلكترونيًا "تبادل" عبدالعزيز بن عبدالوهاب الشامسي كلمته في المؤتمر، مؤكدًا امتلاك السعودية اليوم منصة "فسح" التي تعد الأذكى في تقديم الخدمات اللوجستية في المنطقة، موضحاً أنها قدمت أكثر من 149 خدمة في 34 منفذٍ بري وبحري وجوي حول المملكة، لأكثر من 121 ألف مصدرٍ ومستورد.

وقال الشامسي: "لقد بدأت 19 جهة حكومية رحلتها معنا في فسح، ونحن بصدد إضافة 11 جهة أخرى قبل نهاية هذا العام" مضيفًا أن "تبادل" تخدم اليوم أكثر من 121 ألف مستورد ومصدر مسجل في المنصة الإلكترونية.

وشهد اليوم الأول انعقاد جلسة نقاش بعنوان "خطط تحول الخدمات إلى منظومة رقمية متكاملة لرفع القدرات التنافسية"، جمعت كل من معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالهادي بن أحمد المنصوري، ومعالي محافظ الهيئة العامة للجمارك الأستاذ أحمد بن عبدالعزيز الحقباني، ومعالي رئيس البريد السعودي المهندس آنف بن أحمد أبانمي، لبحث أطر التعاون ولتضافر الجهود بين كافة القطاعات، تحقيقًا "لرؤية المملكة 2030م".

وأكد معالي المنصوري خلال الجلسة، استمرار العمل على تطوير البنى التحتية لمطارات المملكة الـ "28"، كاشفاً عن زيادة حركة المسافرين عبر مطار الملك خالد الدولي إلى "10" ملايين مسافر مع بداية عام 2020م تزامنًا مع انتهاء مشروع تطوير صالتي "3-4" العام المقبل.

وأضاف معاليه أن التقنية تلعب دورًا محوريًا في تجربة المسافر لتسهيل خدمة 100 مليون مسافر سنويًا، متوقعًا ازدياد العدد مع إقبال السياح، مشيرًا إلى أن الهيئة في صدد الإعلان عن صالة جديدة في مطار الملك خالد، ومنصة لوجستية وعددٍ من التراخيص لمشغلي الطيران المدني.

وتطرق معالي المنصوري إلى العمليات الإلكترونية التي تعتمدها الهيئة في عملها، مستشهدًا بالسير الإلكتروني في مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد الذي تم تدشينه مؤخرًا، لافتًا إلى أنه يقوم بنقل أكثر من 7 آلاف حقيبة بطول يصل إلى "34" كيلومترًا.

من جهته أكد معالي الحقباني، طرح الهيئة العامة للجمارك مبادرة مهمة جدًا لتطوير العمل اللوجستي مع نهاية العام الجاري، لافتًا أن "30%" من المنشآت تقوم بتقديم بياناتها مسبقًا عبر منصة "فسح"، قبيل الوصول إلى المنافذ الجمركية، مؤكدًا مواصلة العمل لاستقطاب كافة الجهات الحكومية قبل نهاية العام الجاري.

مشيرًا إلى عمل الهيئة على تقليل مدة الفسح عبر استخدام النظم التقنية الحديثة، وتحديث الأنظمة لتقليل القيود واستخدام البيانات، مؤكدًا الإعلان عن عددٍ من الاتفاقيات الدولية الداعمة للقطاع اللوجستي السعودي وحركة إعادة التصدير، مشيرًا أن هدف الهيئة يتمثل في تقديم خدمات مدعومة بتقنيات مثل الذكاء الصناعي دون تعطيل رأس المال العالمي.

واختتم معالي المهندس آنف أبانمي الجلسة الحوارية، مشيرًا خلالها أن مؤسسة البريد السعودي تعمل على إعادة توظيف أصول المؤسسة لمواكبة احتياجات التجارة الإلكترونية لوجستيًا، خاصة في مرحلة التوصيل الأخيرة (Last Mile). مؤكدًا سعي المؤسسة للتكامل مع القطاعين العام والخاص لنكون عنصرًا فعالًا في المنظومة.

انعقاد جلسة بعنوان

فاز الأميركي ابهجيت بانيرجي المولود في الهند والفرنسية الأميركية استر دوفلو والأميركي مايكل كريمر، اليوم الاثنين بجائزة نوبل للاقتصاد عن أعمالهم حول الفقر، كما أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم.

وقالت هيئة التحكيم إن الخبراء الثلاثة كوفئوا على "إدخالهم مقاربة جديدة للحصول على أجوبة موثوقة حول أفضل وسيلة للحد من الفقر في العالم".

وفي منتصف التسعينيات أثبت مايكل كريمر 54 عاما الأستاذ في جامعة هارفرد "إلى أي حد يمكن أن تكون هذه المقاربة قوية عبر استخدام تجارب ميدانية من أجل اختبار مختلف المبادرات التي من شأنها تحسين النتائج المدرسية في غرب كينيا".

بعد ذلك قام بانيرجي واستر دوفلو بدراسات مماثلة حول مسائل أخرى في دول أخرى. وباتت طريقتهم للأبحاث التجريبية تهيمن حاليا على الاقتصاد التنموي.

واستر دوفلو 46 عاما أستاذة الاقتصاد في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا حيث يعمل زوجها أيضا، هي إحدى الخبراء الاقتصاديين الأكثر شهرة في العالم وخصوصا في الولايات المتحدة.

وهي ثاني امرأة تنال جائزة نوبل للاقتصاد.

وأعمالها خولتها في العام 2013 أن يختارها البيت الأبيض كمستشارة للرئيس باراك أوباما بشأن مسائل التنمية عبر انضمامها إلى اللجنة الجديدة من أجل التنمية العالمية.

وتعرف جائزة الاقتصاد، وهي أحدث جوائز نوبل، رسميا باسم "جائزة بنك السويد للعلوم الاقتصادية في ذكرى ألفرد نوبل" التي أنشئت عام 1968 للاحتفال بذكرى مرور 300 عام على تأسيس بنك السويد.

وبجائزة الاقتصاد يختتم موسم جوائز نوبل الذي شهد منح جائزة الآداب للبولندية توكارتشوك عن عام 2018، بعد سنة من تعليق الجائزة على خلفية فضيحة جنسية، وعن العام 2019 إلى النمساوي بيتر هاندكه الكاتب المعروف عالميا بمواقفه المؤيدة للصرب خلال حرب يوغوسلافيا السابقة.

والجمعة نال رئيس الوزراء الأثيوبي آبيي أحمد مهندس المصالحة مع إريتريا ورائد الإصلاحات في بلاده جائزة نوبل للسلام.

وجائزة نوبل عبارة عن ميدالية ذهبية ودبلوم وشيك بقيمة تسعة ملايين كورون سويدي (حوالى 830 ألف يورو).

«الفقر» يؤهل ثلاثة اقتصاديين للفوز بنوبل 2019 للاقتصاد

​نشرت "هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات" عبر موقعها الإلكتروني مجموعة من القرارات الصادرة عن لجنة النظر في مخالفات نظام الاتصالات تضمنت عقوبات بغرامات مالية تجاوزت مبلغ 7 ملايين ريال ضد عدد من مقدمي الخدمة المخالفين لنظام الاتصالات، من بينهم شركة الاتصالات السعودية "STC"، وشركة اتحاد اتصالات "موبايلي"، وشركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين"، وشركة اتحاد جوراء للاتصالات وتقنية المعلومات "ليبارا موبايل"، وشركة اتحاد "فيرجن موبايل"، إضافة إلى مخالفين آخرين؛ بسبب ارتكاب عدة مخالفات لنظام الاتصالات.

وأوضحت الهيئة بأن لجنة النظر في مخالفات نظام الاتصالات قد فرضت غرامات مالية قدرها 2.753.500 ريال بحق شركة الاتصالات السعودية "STC"، وغرامات مالية قدرها 1.000.000 ريال بحق شركة اتحاد اتصالات "موبايلي"، كما فرضت اللجنة غرامات مالية قدرها 48.000 ريال بحق شركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين"، بينما بلغت الغرامات الصادرة في حق كل من شركة اتحاد جوراء للاتصالات وتقنية المعلومات "ليبارا موبايل" 336.000 ريال، وشركة اتحاد "فيرجن موبايل" 544.000 ريال. فيما بلغ مجموع الغرامات الصادرة ضد عدد من المخالفين الآخرين 2.550.000 ريال. مؤكدة بأن جميع هذه الغرامات والقرارات الصادرة بخصوصها نهائية.

وكشفت "هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات" بأن تلك الغرامات صدرت نظير عدد من المخالفات المبينة في القرارات المنشورة على موقع الهيئة الإلكتروني، مشيرة إلى أنها مستمرة في متابعة شركات الاتصالات، وفي تطبيق نظام الاتصالات على أي ممارسات سلبية مخالفة للنظام بما يضمن حقوق المستخدمين، ويؤدي لحماية المصلحة العامة، ويعزز المنافسة العادلة بين مقدمي الخدمة.

«هيئة الاتصالات»: غرامات مالية بأكثر من 7 ملايين ريال ضد مخالفين لنظام الاتصالات

شهد سمو الشيخ عبد الله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، صباح اليوم الإثنين، انطلاق أعمال الدورة السادسة لمؤتمر الموارد البشرية وسوق العمل بدول مجلس التعاون الخليجي، الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة الشارقة على مدار يومان في مركز إكسبو الشارقة، تحت شعار "سوق العمل الخليجي في ظل نمو الاقتصاد الرقمي"، وذلك بالتعاون مع اتحاد غرف التجارة والصناعة بدولة الإمارات العربية المتحدة واتحاد الغرف الخليجية.

وحضر سمو الشيخ عبد الله بن سالم بن سلطان القاسمي، الجلسة الافتتاحية للمؤتمر التي حل فيها معالي ناصر بن ثاني الهاملي وزير الموارد البشرية والتوطين في دولة الإمارات العربية المتحدة، ضيف شرف، وافتتح فعالياتها سعادة عبدالله سلطان العويس نائب رئيس مجلس اتحاد غرف التجارة والصناعة بدولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة ومركز إكسبو الشارقة، وتحدث فيها معالي الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وسعادة الدكتور سامي العبيدي نائب رئيس اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي. رئيس مجلس الغرف السعودية.

وكرم سمو الشيخ عبد الله بن سالم بن سلطان القاسمي، معالي ناصر بن ثاني الهاملي، ومعالي الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني وسعادة الدكتور سامي العبيدي، وأعضاء لجنة التحكيم لجائزة الشارقة للتوطين الخليجية، وشمل التكريم أيضا الفائزين بالجائزة وهم مصنع تمور المملكة للتمور وشركة سراكو وشركة ابراهيم محمد المانع واخوانه وشركة أسواق التميمي ووكالة خطوط السماء للدعاية والإعلان والشركة المتحدة للأوراق المالية ش.م.م، من المملكة العربية السعودية، ووكالة التطلع الجديد للدعاية والإعلان من مملكة البحرين، وماجد الفطيم للتجزئة ومصرف عجمان ومركز توجيه من الإمارات العربية المتحدة، كما تم تكريم الجهات الراعية للحدث، وهم مجموعة محمد هلال بصفته راعيا رسميا.

وأعلن سعادة عبد الله سلطان العويس خلال افتتاح أعمال المؤتمر، عن إطلاق مبادرة مركز المشاريع الصغيرة والمتوسطة (تجارة 101)، والتي تأتي في إطار حرص غرفة تجارة وصناعة الشارقة على دعم الشباب وتحفيزهم للانخراط في الأعمال التجارية والاقتصادية، وإيجاد بيئة عمل يكون لها أثرا إيجابيا لتعزيز التنمية المستدامة في المجتمع، ويستهدف المركز في مرحلته الأولى تدريب 10 شابات وشبان على تخصصات محددة في إدارة وتنظيم المعارض والتدقيق والتحصيل الضريبي والترجمة والتجارة الإلكترونية والضيافة والتصميم والتصوير الجرافيكي وفق معايير متقدمة لإدارة تشغيل مكاتب رواد الأعمال.

وأشار العويس إلى أن الغرفة ستعمل على التخلي عن العديد من الوظائف بحلول يناير 2022 من خلال إعطاء الفرص لمتخرجي المركز من رواد الأعمال، فعلى سبيل المثال سيتم إسناد 35% من إدارة المعارض لأصحاب القطاع الخاص من متخرجي المركز فضلا عن قطاع الضيافة وقطاع التحصيل الضريبي حيث وقعت الغرفة مؤخرا اتفاقية تعاون مع شركة عالمية لتدريب منتسبي المركز على أحدث النظم العالمية في هذا القطاع لممارسة أعمالهم وفق أعلى المعايير وأفضل الممارسات المطبقة عالميا.

من جهته ثمن معالي الدكتور عبد اللطيف راشد الزياني، الجهود المتميزة التي تبذلها دولة الإمارات من خطط استراتيجية طموحة للارتقاء بقدرات الطاقات البشرية وتأهيلها وتدريبها لكي تتمكن من قيادة المسيرة التنموية والذي كان من ثماره أن تبوأت الإمارات مكانة متقدمة بين دول العالم في مؤشرات التنمية البشرية.

وأشار الزياني إلى أن مؤتمر الموارد البشرية غدى محطة هامة لمواكبة آخر تطورات المرحلة الاقتصادية التي تعيشها المنطقة من خلال تحفيز الأفكار والرؤى لتعزيز الموارد البشرية وتنمية قدراتها لأنها المحرك الأساسي لسوق العمل، مؤكدا أن جميع حكومات مجلس التعاون الخليجي تولي هذه القضية اهتماما بالغا وذلك من خلال توفير التعليم بكافة مراحله فضلا عن التدريب والتأهيل وتوسيع مجالات الاستثمار أمام الشباب، ولكن لا يزال الاعتماد لدى معظم دول الخليج على العمالة الوافدة، حيث تشير الاحصائيات إلى عدد العمالة في دول المجلس يقارب الـ26 مليون عامل بينهم حوالي 7 مليون خليجي.

ولفت الزياني إلى أن التطور العالمي والتكنولوجيا المعاصرة غيرت الكثير من مفاهيم ومتطلبات سوق العمل، لذلك فإن على حكومات دول المجلس أن تعمل جاهدة لتغيير خططها وبرامجها التعليمية والتدريبية لتتمكن من التعامل مع التقنية الرقمية والذكاء الاصطناعي، كما ينبغي على كافة الجهات المعنية والمختصة رفع كفاءة الموارد البشرية وسن تشريعات جديدة تنظم العمل وتحفظ الحقوق وتحدد الواجبات والمسؤوليات بما يضمن توفير بيئة عمل متميزة تساعد على الانتاج وتحفز الابتكار والابداع لدى الشباب.

من جانبه أكد سعادة الدكتور سامي العبيدي، أن حكومات دول مجلس التعاون قد شهدت وخاصة بعد تراجع أسعار النفط عام 2014، العديد من الخطوات الجادة على الصعيد تسريع الإصلاحات الاقتصادية وإعطاء دور أكبر للقطاع الخاص، من خلال تعزيز البرامج الخاصة بالتنمية البشرية وإيجاد الوظائف للمواطنين، سواء على صعيد تدريب وتأهيل الأيدي العاملة الوطنية للوصول إلى أسواق العمل وجعلها الخيار المفضل للقطاع الخاص أو من خلال تقنين وجود العمالة الأجنبية والحد من آثارها السلبية على سوق العمل والاقتصاديات الخليجية.

لافتا إلى أن شعار المؤتمر "سوق العمل الخليجي في ظل نمو الاقتصاد الرقمي" يناقش قضايا تفرض على الحكومات والقطاع الخاص الخليجي أن يعملا معا وبصورة متكاتفة ووثيقة من أجل مواجهة ما سوف تفرزه الثورة الصناعية الرابعة القائمة على الاقتصاد الرقمي من متغيرات جذرية على صعيد الموارد البشرية الخليجية وأسواق العمل، حيث يمنح الاقتصاد الرقمي بلدان العالم فرصة فريدة لتسريع خطى التنمية الاقتصادية الاحتوائية، والتي تطال فئات أوسع من المجتمع حيث تحدث الابتكارات والتقنيات الرقمية حاليًا تحولات في جميع قطاعات الاقتصاد تقريبًا عن طريق إدخال نماذج عمل جديدة، ومنتجات جديدة، وخدمات جديدة، وبالتالي طرق جديدة لخلق القيمة المضافة وتوفير فرص العمل‏‏، موضحا أن نتائج هذا التحول قد بدأت في الظهور، حيث تبلغ قيمة الاقتصاد الرقمي العالمي حالياً 11.5 تريليون دولار، أو 15.5% من إجمالي الناتج المحلي العالمي. ويتوقع أن يصل هذا الرقم إلى 25% خلال أقل من عقد من الزمان.

وأكد العبيدي أن دول مجلس التعاون الخليجي تتبع حاليًا استراتيجيات رقمية متعددة، وعلى رأسها حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة التي اطلقت في سبتمبر 2017 استراتيجية الإمارات للثورة الصناعية الرابعة، داعيا الجميع إلى العمل على تهيئة قدراته ومؤسساته لمواكبة التحول نحو الاقتصاد الرقمي، وأن هذا لن يتم دون وجود استراتيجية وطنية واضحة توفر التسهيلات والتشريعات والبنية التحتية التي تدعم قيام منشآت القطاع الخاص.

انطلاق فعاليات مؤتمر الموارد البشرية في الشارقة

أكد نائب الرئيس للمشتريات وإدارة سلسلة التوريد في أرامكو السعودية المهندس محمد الشمري، أن المملكة تمر في مرحلة انتقالية تتسم بتحولات كبيرة، تتطلب مضاعفة جهود كافة القطاعات لجني ثمار "رؤية المملكة 2030" الطموحة, والتي تجسد بوضوح خطوات العمل المطلوب لخلق اقتصاد مزدهر ومتنوع لا يخضع لتقلبات السوق.

جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات "المؤتمر اللوجستي السعودي الثالث" اليوم, في الرياض ويستمر لمدة ثلاثة أيام.

وقال نائب الرئيس للمشتريات في مجال التوطين وسلاسل إمداد الطاقة، " قامت أرامكو السعودية بإطلاق برنامج توطين شامل سعيًا منها لتطوير الخدمات للإسهام في رفع مستوى المحتوى المحلي في مجال الطاقة، لتصل الى 70% بحلول عام 2021م", مضيفًا إلى أن زيادة المحتوى المحلي ستؤدي إلى زيادة إسهامات الشركات الصغيرة، والمتوسطة، لإجمال الناتج القومي للمملكة، مما سيمكنها من توفير فرص عمل للكوادر الوطنية في مجال الطاقة".

وأوضح, أن أرامكو السعودية تعمل حاليًا على تطوير مدينة الملك سلمان للطاقة على مساحة تزيد عن "50 كيلومتر مربع"، ومن المتوقع أن تستقطب أكبر موردي ومقدمي خدمات قطاع الطاقة على مستوى العالم، وأن تسهم بمجرد الانتهاء من تطويرها بدخل سنوي يصل إلى "22 مليار ريال" للناتج المحلي الإجمالي بالمملكة، مؤكدًا أنها ستساعد على توطين أكثر من "22" منشأة جديدة، إضافة إلى تقديم عشرات الآلاف من الوظائف المباشرة.

وأضاف المهندس الشمري : نقوم حاليًا باستكشاف تطبيقات الذكاء الاصطناعي وسلسلة الكتل (Blockchain) والبيانات الضخمة لإدارة سلاسل التوريد، مما يسهم في رفع مستوى الكفاءة وتطوير الكفاءات", منوهاً إلى ضرورة وجود شبكة متكاملة من سلسلة التوريد، قادرة على مواجهة مختلف التحديات الجيوسياسية والاقتصادية على المستوى الإقليمي والعالمي، موضحًا أن توطين هذه الشبكات في مختلف القطاعات الحيوية هو أحد أهم الأفكار الأساسية لتحقيق "رؤية المملكة 2030".

من جهته أكد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لتبادل المعلومات إلكترونيًا "تبادل" عبدالعزيز بن عبدالوهاب الشامسي، امتلاك المملكة اليوم منصة "فسح" التي تعد الأذكى في تقديم الخدمات اللوجستية في المنطقة، موضحاً أنها قدمت أكثر من 149 خدمة في 34 منفذٍ بري وبحري وجوي حول المملكة، لأكثر من 121 ألف مصدرٍ ومستورد.

وقال الشامسي: "لقد بدأت 19 جهة حكومية رحلتها معنا في فسح، ونحن بصدد إضافة 11 جهة أخرى قبل نهاية هذا العام", مضيفًا إلى أن "تبادل" تخدم اليوم أكثر من 121 ألف مستورد ومصدر مسجل في المنصة الإلكترونية.

وشهد اليوم الأول انعقاد جلسة نقاش بعنوان "خطط تحول الخدمات إلى منظومة رقمية متكاملة لرفع القدرات التنافسية"، جمعت كل من معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالهادي بن أحمد المنصوري، ومعالي محافظ الهيئة العامة للجمارك الأستاذ أحمد بن عبدالعزيز الحقباني، ومعالي رئيس البريد السعودي المهندس آنف بن أحمد أبانمي، لبحث أطر التعاون ولتضافر الجهود بين كافة القطاعات، تحقيقًا "لرؤية المملكة 2030م".

وأكد المنصوري خلال الجلسة، استمرار العمل على تطوير البنى التحتية لمطارات المملكة الـ "28"، كاشفاً عن زيادة حركة المسافرين عبر مطار الملك خالد

الدولي إلى "10" ملايين مسافر مع بداية عام 2020م تزامنًا مع انتهاء مشروع تطوير صالتي "3 - 4" العام المقبل.

وأوضح معاليه أن التقنية تلعب دورًا محوريًا في تجربة المسافر لتسهيل خدمة 100 مليون مسافر سنويًا، متوقعًا ازدياد العدد مع إقبال السياح، مشيرًا إلى أن الهيئة في صدد الإعلان عن صالة جديدة في مطار الملك خالد، ومنصة لوجستية وعددٍ من التراخيص لمشغلي الطيران المدني.

وتطرق المنصوري إلى العمليات الإلكترونية التي تعتمدها الهيئة في عملها، مستشهدًا بالسير الإلكتروني في مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد الذي تم تدشينه مؤخرًا، لافتًا إلى أنه يقوم بنقل أكثر من 7 آلاف حقيبة بطول يصل إلى "34" كيلومترًا.

من جهته أكد الحقباني، طرح الهيئة العامة للجمارك مبادرة مهمة جدًا لتطوير العمل اللوجستي مع نهاية العام الجاري، لافتًا أن "30%" من المنشآت تقوم بتقديم بياناتها مسبقًا عبر منصة "فسح"، قبيل الوصول إلى المنافذ الجمركية، مؤكدًا مواصلة العمل لاستقطاب كافة الجهات الحكومية قبل نهاية العام الجاري.

وأشار إلى عمل الهيئة على تقليل مدة الفسح عبر استخدام النظم التقنية الحديثة، وتحديث الأنظمة لتقليل القيود واستخدام البيانات، مؤكدًا الإعلان عن عددٍ من الاتفاقيات الدولية الداعمة للقطاع اللوجستي السعودي وحركة إعادة التصدير، و أن هدف الهيئة يتمثل في تقديم خدمات مدعومة بتقنيات مثل الذكاء الصناعي دون تعطيل رأس المال العالمي.

واختتم معالي المهندس آنف أبانمي الجلسة الحوارية، بالتأكيد على أن مؤسسة البريد السعودي تعمل على إعادة توظيف أصول المؤسسة لمواكبة احتياجات التجارة الإلكترونية لوجستيًا، خاصة في مرحلة التوصيل الأخيرة (Last Mile), مؤكدًا سعي المؤسسة للتكامل مع القطاعين العام والخاص لنكون عنصرًا فعالًا في المنظومة.

أرامكو تطلق برنامج توطين يرفع مستوى المحتوى المحلي في مجال الطاقة

دعت وزارة التجارة والاستثمار كافة المتاجر الإلكترونية إلى تطبيق اشتراطات نظام التجارة الإلكترونية ولائحته التنفيذية والتأكد من توافق أنشطتها وعروضها المقدمة للمستهلكين للنظام تزامناً مع نفاذه والبدء في تطبيقه والعمل به الأحد القادم 21 صفر الموافق 20 أكتوبر 2019 وذلك بعد مرور 90 يوماً من نشر النظام ولائحته التنفيذية في الجريدة الرسمية (أم القرى) وفقاً لما نص عليه النظام.

وكانت الوزارة قد أعلنت في وقت سابق دعوة المهتمين والعموم إلى إبداء آرائهم ومقترحاتهم حيال مشروع اللائحة التنفيذية للنظام عبر البريد الإلكتروني وذلك إنطلاقاً من مبدأ الشفافية وإشراك المهتمين في إعداد الأنظمة والتشريعات المنظمة للقطاع التجاري في المملكة.

ويمكن الاطلاع على تفاصيل اللائحة التنفيذية لنظام التجارة الإلكترونية عبر موقع الوزارة .

تجدر الإشارة إلى أن مشروع لائحة نظام التجارة الالكترونية يهدف لتعزيز دور التجارة الإلكترونية ورفع نسبة التجارة الإلكترونية في قطاع التجزئة وضمان المصداقية والشفافية في تعاملات التجارة الالكترونية.

ومن أبرز ملامح مشروع ‏اللائحة تنظيم عملية ممارسة التجارة الالكترونية من خلال محل الإقامة، وتحديد حالات فسخ العقد، وتنظيم نشاط توثيق المحلات الالكترونية، وحماية بيانات المستهلك، وتنظيم الاعلانات الالكترونية، والمنصات الالكترونية التي تؤدي دور الوساطة.

وقد تضمن المشروع اعتبار محل إقامة ممارس التجارة الإلكترونية ذي الصفة الطبيعية عنواناً له وفق العنوان الوطني المسجل في حال لم يكن لـه مقر عمل داخل المملكة.

كما حدد مشروع اللائحة حالات أخرى مثل إذا كان محل العقد منتجًا يتضمن عدة عناصر تم دمجها ولا يمكن منه إعادتها إلى حالتها الأصلية التي ‏سلمت بها، أو إذا كان محل العقد منتجًا معرضًا للتلف خلال مدة جواز فسخ العقد.

وقد أولى النظام ومشروع اللائحة أهمية كبرى لحماية بيانات المستهلك الشخصية، ففي حال تعرض بيانات المستهلك الشخصية للاختراق، يجب على موفر الخدمة إشعار الهيئة الوطنية للأمن السيبراني والمستهلك بذلك ليتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

كما تضمن المشروع تنظيم نشاط توثيق المحلات الالكترونية، حيث تلتزم جهات التوثيق بتوفير كادر مؤهل ومدرب لتقديم خدمة التوثيق وفق أحكام النظام واللائحة، وتقوم بالنشر على موقعها الإلكتروني السياسة المتبعة لديها للتعامل مع شكاوى طالبي ‏التوثيق ‏والمستهلكين ومعالجتها.

وسعياً لحماية المستهلك من الاعلانات ذات الطابع التضليلي، أوجب المشروع أن يتضمن الإعلان الإلكتروني عند نشره أو إرساله ما يبين أنه مادة إعلانية.

كما عالج المشروع نشاط المنصات الإلكترونية التي تؤدي دور الوساطة، بحيث تلتزم المنصات الإلكترونية بالنشر على موقعها الإلكتروني بشكل ‏واضح أحكام وشروط ‏استخدام المنصة، وحقوق مستخدميها والتزاماتهم، وأساليب حفظ بياناتهم ‏الشخصية، ‏وما يرد على استعمالها من قيود، والسياسة المتبعة لتلقي شكاوى موفري ‏‏الخدمة والمستهلكين ومعالجتها، وسياسة تسوية المنازعات فيما بين موفري الخدمة ‏والمستهلكين.

تزامناً مع نفاذه ..

يرعى صاحب السمو الملكي، الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، أمير المنطقة الشرقية، للسنة السادسة على التوالي فعاليات معرض وظائف 2019، الذي تنظمه غرفة الشرقية على ارض معارض الظهران إكسبو ، وذلك خلال الفترة من 14 إلى 17 أكتوبر الجاري، وبمشاركة عدد كبير من الشركات والمؤسسات المعنية بشؤون التوطين والتدريب والسعودة، على أرض معارض شركة الظهران.

وثمن رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية، عبدالحكيم العمار الخالدي، رعاية أمير المنطقة الشرقية، معتبرا المعرض خطوة هامة لدعم مشروع التحول الوطني في رؤية المملكة 2030م.

واوضح الخالدي، بأن المعرض شهد اقبالا كبيرا من قبل الشركات والمؤسسات التجارية بمشاركة فعالة وإيجابية من العديد من الشركات والجهات المعنية بشؤون التوطين والتدريب، حيث تشارك 114 شركة ومؤسسة وجهة حكومية ضمن فعاليات المعرض، مؤكدا على المشاركة الحكومية في هذه النسخة التي تعكس أهمية المعرض وحيوية دوره في دعم تنمية الموارد البشرية.. مشيرا إلى مشاركة: وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، وذلك بأجنحة خاصة لكل منشأة تعرض أمام الجمهور الخدمات التي تقدمها للمواطنين.

وقال، إن المعرض الذي يعقد سنويا يهدف أولا: دعم جهود توطين الوظائف في القطاع الخاص، حيث يقدم عددا كبيرا من الوظائف بخيارات متعددة امام طالبي العمل، بلغت اكثر من 4500 فرصة عمل، وثانيا : إبراز دوره قطاع الأعمال في استقطاب الكفاءات الوطنية وثالثا :توفير فرص العمل للشباب السعودي، ورابعا: تحقيق التواصل بين مختلف الجهات المعنية بالتدريب والتوظيف وإدارة الموارد البشرية. وبالتالي خلق جو من الوعي المهني، ورفع مستوى مفهوم الثقافة المهنية لدى طالبي ومقدمي فرص العمل على حد سواء.

واستطرد بقوله، بان الشركات والمؤسسات تعرض فرصا وظيفية متنوعة للشباب والشابات من طالبي العمل ووظائف خاصة تعرض لذوي الاحتياجات الخاصة، لافتا الى ان عددا من الفرص ستكون مطروحة في تخصصات (هندسية وإدارية وطبية وفنية ومبيعات وتخصصات أخرى)، ويبلغ عدد الوظائف المخصصة للرجال 3462 وظيفة، فيما بلغت الوظائف المخصصة للسيدات 1079، كما خصصت 109 وظيفة لذوي الاحتياجات الخاصة.

ويشترط على المستفيدين من المعرض التسجيل الالزامي المسبق في المعرض من خلال منصة إلكترونية للتسجيل المسبق في المعرض، وتمكن هذه الخاصية طالب العمل من الدخول مباشرة الى المعرض والتجول بين الشركات والمؤسسات العارضة للوظائف دون أن يتوجب عليه احضار السيرة الذاتية او طباعتها او تصويرها الى نسخ ورقية للتقدم بها حيث ان جميع معلوماته في السيرة الذاتية ستكون موجودة مسبقا على المنصة الإلكترونية المرتبطة بجميع العارضين.

واشار الخالدي، ان خدمة التسجيل المبكر تعني بان جميع معلومات طالبي وطالبات العمل ستكون ضمن قاعدة البيانات للشركات المشاركة مباشرة مما يمكنهم من اختيار الكفاءات والتواصل معهم مباشرة بدون الحاجة الى التعامل الورقي.

من جهته قال أمين عام الغرفة عبدالرحمن الوابل، ان المعرض سيستقبل زواره على فترتين اعتبارا من يوم الاثنين الموافق 14 اكتوبر (للشباب) في الفترة الصباحية من الساعة 10.30 صباحا وحتى 2 ظهرا، وفي الفترة المسائية من الساعة 4 عصرا وحتى 8 مساء، وفي يوم الثلاثاء 15 اكتوبر (للشباب) في الفترة الصباحية من الساعة 10صباحا وحتى 2 ظهرا، وفي الفترة المسائية من الساعة 4 عصرا وحتى 8 مساء، وفي يوم الاربعاء 16 اكتوبر (للشباب) في الفترة الصباحية من الساعة 10صباحا وحتى 2 ظهرا، وفي الفترة المسائية من الساعة 4 عصرا وحتى 8 مساء.

كما يستقبل المعرض زواره من (العائلات) يوم الخميس الموافق 17 اكتوبر في الفترة الصباحية من الساعة 10صباحا وحتى 2 ظهرا، وفي الفترة المسائية من الساعة 4 عصرا وحتى 8 مساء.

سعود بن نايف يرعى اليوم فعاليات معرض وظائف 2019

انطلق مهرجان الخيمة التسويقية بالبكيرية بجنبات مركز الملك عبدالله الحضاري خلف الدفاع المدني على طريق الملك عبدالعزيز بالمحافظة بجملة من الأنشطة المتنوعة والفعاليات، وتستمر 25 يوماً مستهدفة جميع فئات المجتمع بالإضافة إلى ما تقدمه من أجنحة مصاحبة تشمل خيمة التسوق والأسر المنتجة ومسرح الطفل، والمطاعم و عدد من البرامج الترفيهية يقدم فيها عدد من الجوائز القيمة لمرتادي السوق ،ويأتي تشجيعا لدعم نشاط الحركة الاقتصادية، والمنتجات المحلية في المحافظة، حيث إن النشاط السياحي والترفيهي يدفع لفتح مجالات عمل وتجارة واقتصاد جديدة للشباب والفتيات في مختلف أنشطة المهرجان مما يحقق لهم مصالح متعددة تكسبهم العديد من الخبرات في إدارة المهرجانات والحراسات الأمنية .

انطلاق مهرجان

شهد سوق العقارات في أبوظبي هبوطاً طفيفاً للغاية على مستوى أسعار الشقق السكنية والفلل وكذلك معدلات الإيجار في الربع الثالث من العام الحالي مقارنةً مع الربع الثاني، وعلى ما يبدو فإن مرحلة التصحيح السعري قد أوشكت على الانتهاء مع وصول السوق إلى أدنى مستوياته. جاء ذلك في التقرير الأخير الصادر عن شركة تشيسترتنس الرائدة في قطاع الخدمات العقارية والذي يسلط الضوء على واقع القطاع العقاري في أبوظبي خلال الربع الثالث من عام 2019.

وفي هذا الإطار، تراجع متوسط ​​سعر مبيعات الشقق السكنية ومعدلات الإيجار فيها بنسبة 1%، في حين لم يطرأ أي تغيير على أسعار مبيعات الفلل ومعدلات الإيجار خلال الربع الثالث من عام 2019.

وفي معرض تعليقه على ذلك، قال نِك ويتي المدير الإداري لدى شركة تشيسترتنس في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "من غير المنتظر أن يشهد السوق العقاري في أبوظبي زيادة كبيرة في المعروض العام المقبل، وهو ما قد يفضي إلى إحداث توازن أفضل بين العرض والطلب، كما ستؤدي سلسلة المبادرات الحكومية بما فيها السماح للمقيمين والمستثمرين الأجانب بالتملك والتصرف العقاري إلى استقرار السوق بالتزامن مع بداية عام 2020".

في سوق المبيعات، حافظت أسعار الشقق السكنية على استقرارها مع انخفاض ضئيل بنسبة 1% مقارنةً بالربع الثاني من العام الحالي. وفي هذا الإطار، لم تشهد جزيرة السعديات أي تغيير في أسعار العقارات في الربع الثالث، على عكس ما شهدته في الربع الثاني عندما هبطت بنسبة 8%، وهو ما يعطي مؤشرات إيجابية على أن الأسعار باتت أكثر تماشياً مع الطلب في هذا النوع من العقارات، ليستقر سعر القدم المربع عند 1,400 درهم إماراتي.

أما في منطقتي الريم والغدير، فقد تراجعت الأسعار بنسبة 1% في الربع الثالث بواقع 965 درهم و740 درهم للقدم المربع على التوالي، في حين شهدت كل من شاطئ الراحة والريف الانخفاض الأكبر بنسبة 2% على أساس ربع سنوي ليصل سعر القدم المربع إلى 1,280 درهم و797 درهم للقدم المربع.

وعلى مستوى مبيعات الفلل، بقيت الأسعار ثابتة دون أي تغيير عن الربع الثاني من عام 2019، ما عدا منطقتي الريف والغدير اللتان شهدتا هبوط طفيف بنسبة 1%، ليصل سعر القدم المربع إلى 620 درهم و695 درهم على التوالي. في حين استقر سعر القدم المربع في شاطئ الراحة ومدينة خليفة وحدائق الراحة عند 1,160 درهم و872 درهم و700 درهم على التوالي.

ولم يختلف الحال كثيراً على مستوى سوق الإيجارات، حيث تراجعت معدلات إيجار الشقق السكنية بنسبة 1٪ بشكلٍ عام، مع استمرار الطلب على العقارات في المجمعات السكنية ذات الأسعار المعقولة في الربع الثالث من عام 2019.

وفي هذا الجانب، شهدت منطقتا طريق الكورنيش وجزيرة السعديات أعلى انخفاض في معدلات الإيجار بنسبة 4٪ و3% على التوالي، وبات بالإمكان استئجار شقة مكونة من غرفتي نوم على طريق الكورنيش مقابل 115,000 درهم سنوياً، بانخفاض 6% على مستوى هذا الحجم من الوحدات السكنية مقارنةً مع الربع الثاني من هذا العام. في حين انخفضت معدلات إيجار الشقق المكونة من غرفة نوم واحدة بشكلٍ أكبر في جزيرة السعديات بنسبة بلغت 10% ليستقر المعدل عند 90,000 درهم سنوياً.

وبالانتقال إلى سوق الفلل السكنية، حافظت معدلات الإيجار على استقرارها في هذا الربع دون أي تغيير عن الربع الثاني من العام الحالي، وكانت منطقة شاطئ الراحة هي الوحيدة التي شهدت انخفاضاً ضئيلاً لاسيما في الفلل المكونة من أربع وخمس غرف نوم بنسبة 3% و2% على التوالي، ليصل معدل استئجار الفيلا المكونة من أربع غرف نوم إلى 160,000 درهم مقابل 220,000 درهم سنوياً للفيلا المؤلفة من خمس غرف نوم.

استقرار سوق العقارات في أبوظبي مع قرب انتهاء مرحلة التصحيح

تحت رعاية معالي المهندس عبدالرحمن الفضلي، وزير البيئة والمياه والزراعة، تُنظم شركة معارض الرياض المحدودة، "المعرض الزراعي السعودي 2019"، وذلك خلال الفترة من 22 إلى 25 صفر 1441هـ الموافق 21 إلى 24 أكتوبر 2019 في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، برعاية ماسية من "مزارع فقيه للدواجن"، والجمعية السعودية للزراعة العضوية (الشريك الاستراتيجي لقطاع الإنتاج العضوي)، والجمعية السعودية للاستزراع المائي (الشريك الاستراتيجي لقطاع الثروة السمكية).

ومن المقرر أن يقام "المعرض الزراعي السعودي 2019"بالتزامن مع "المعرض السعودي للاستزراع المائي"، و"المعرض السعودي لتغليف الغذاء"، و"المعرض السعودي للأغذية العضوية"، بمشاركة 9 أجنحة دولية، وأكثر من 380 عارضًا يمثلون 34 دولة، وقال مدير عام التسويق والإتصال المؤسسي بشركة معارض الرياض المحدودة، محمد آل الشيخ :" يعتبر المعرض المرتقب معرضًا تجاريًا متكاملًا سيعرض أحدث التطورات التقنية، والآلات والممارسات في مجال الزراعة، ومن المتوقع أن يستقبل هذا العام مئات الشركات العالمية والمحلية، وآلاف الحضور والزوار من مختلف الجنسيات".

ويقام المعرض الدولي الثامن والثلاثون للزراعة والاستزراع المائي والصناعات الزراعية" تحت شعار "بالابتكار الزراعي نحقق حياة أفضل"، وأشار آل الشيخ، إلى أن "المعرض الزراعي السعودي 2019" يهدف من خلال الدعم المستمر من وزارة البيئة والمياه والزراعة إلى الترويج للقطاع الزراعي في المملكة العربية السعودية، وتحقيق معايير الجودة العالمية، وقيادة التميز في الابتكار الزراعي، كما يقدم فرصة للشركات المحلية والدولية لعرض أحدث ابتكاراتها وآلاتها ومنتجاتها التي ستقود القطاع إلى مستقبله المشرق.

وأكد آل الشيخ بأن المعرض المقبل سيسهم في فتح آفاق جديدة لتوظيف الفرص الزراعية الكامنة في خدمة مسار الأمن الغذائي والتنمية المتوازنة، واستكشاف الاتجاهات الناشئة والتطورات المتلاحقة التي يشهدها القطاع الزراعي السعودي، في ظل الدعم الحكومي اللامحدود لتنشيط مسار الاستثمارات الزراعية وفق رؤية 2030 الطموحة.

واستطاع "المعرض الزراعي السعودي 2019" المصنف من الجمعية الدولية لصناعة المعارض UFI، على مدار 38 عامًا من قيادة التميز في الابتكار الزراعي، والاستحواذ على مكانته كمعرض رائد يسلط الضوء على تطور ونمو القطاع الزراعي في المملكة وتطلعاته المستقبلية.

وزير البيئة يرعى

كملت شركة الإلكترونيات المتقدمة AEC، احدى الشركات التابعة للشركة السعودية للصناعات العسكرية SAMI، استعداداتها للمشاركة في "المؤتمر اللوجستي السعودي" الذي تشهده الرياض من الفترة 13-15 أكتوبر الحالي بفندق الفورسيزونز.

وينعقد المؤتمر في نسخته الثالثة استكمالا لنجاحات مؤتمر سلاسل الإمداد والخدمات اللوجستية بدورته الأولى والثانية والذي شكل منصة حيوية لعرض الخدمات اللوجستية مما استدعى تعديل المسمى للعام الحالي إلى "المؤتمر اللوجستي السعودي" وذلك بهدف التركيز على أنشطة المنصة اللوجستية والخدمات التي تقدمها وإتاحة الفرصة لمواكبة التوسع المتواصل الذي يشهده القطاع اللوجستي في المملكة.

ويهدف المؤتمر للمساهمة في رفع مستوى المعرفة بالوصول إلى أحدث التطورات العالمية والعمل على تبسيط حركة المنتجات والمعلومات وتسهيل عمليات سلاسل الإمداد وتحديد الآليات المناسبة لخفض التكاليف وتحسين الفعالية، وأثر ذلك بتطوير سلاسل الإمداد والخدمات اللوجستية في المملكة وصولاً إلى رؤية 2030.

وتقدم شركة الإلكترونيات المتقدمة الرائدة في مجالات الإلكترونيات والتكنولوجيا والصناعات التحويلية، من خلال المؤتمر حزمة من الحلول عبر نظام متكامل لتسهيل الخدمات اللوجستية يرتكز على الحماية الأمنية وخدمات سلاسل الإمداد وخدمات الدعم من خلال مركز تحكم محوري.

الإلكترونيات المتقدمة AEC تكمل جاهزيتها للمشاركة في المؤتمر اللوجستي السعودي الثالث

كلف وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي، عضو مجلس الغرف السعودية علي برمان اليامي، رئيسا لمجلس الاعمال السعودي المغربي ، وعبدالعزيز الاحمد نائبا له.

وعبر رئيسا مجلس الاعمال السعودي المغربي، علي برمان اليامي، في لقاء مع "الرياض"، عن شكره لوزير التجارة والاستثمار على الثقة، مشيراً الى ان العمل التطوعي لرجل اعمال مسؤولية وطنية وبالذات بالمجالس المشتركة بين المملكة والدول الاخرى.

كما قدم الشكر لرئيس مجلس الغرف د سامي العبيدي، وامانة المجلس ومنسوبي للعمل الدؤوب لما فيه تحفيز وتسهيل انجاح المجالس المشركة، وقدم شكره للجنة التنفيذية الفريق، ودعا الله ان يوفقه واعضاء المحلي لزيادة التبادل التجاري بين المملكتين ودعم الميزان التجاري لما فيه مصلحة البلدين الشقيقين.

وزير التجارة والاستثمار  يكلف اليامي رئيسا لمجلس الاعمال السعودي المغربي

واصل برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان تسليم الفلل الجاهزة في عدد من مشاريع الوزارة في مختلف مناطق المملكة، حيث استمر التسليم خلال شهر سبتمبر الماضي في 27 مشروعاً تتوزع في 10 مناطق حول المملكة، إذ تمّت إجراءات التسليم بعد استكمال المستفيدين لعمليات الحجز وتوقيع العقد النهائي.

وأوضح برنامج "سكني" في بيان صحافي اليوم، أنه تم خلال الشهر الماضي تسليم فلل سكنية في 7 مشاريع بمنطقة الرياض تشمل إسكان رماح، والدوادمي، والعيينة، وشقراء، والزلفي، وثادق، والمجمعة، إضافةً إلى 3 مشاريع بالمنطقة الشرقية بمحافظة الخبر، المبرز و(إسكان الأحساء 1، 2)، وثلاثة مشاريع في منطقة الحدود الشمالية تشمل إسكان رفحاء، وإسكان عرعر، وإسكان طريف، كما شمل التسليم 5 مشاريع في منطقة القصيم، هي إسكان رياض الخبراء، وإسكان النبهانية، وإسكان عنيزة، وإسكان بريدة، وإسكان البدائع، كذلك ثلاثة مشاريع في منطقة جازان شملت إسكان بيش، وإسكان صامطة القفل، وإسكان صبيا، إضافةً إلى مواصلة التسليم في مشروع الخرمة في منطقة مكة المكرمة، ومشروعين بمنطقة الجوف تشمل إسكان سكاكا 1، وإسكان القريات، إضافةً إلى إسكان حائل في منطقة حائل، وإسكان المخواة بمنطقة الباحة، وإسكان تبوك بمنطقة تبوك.

وتتوزع مشاريع وزارة الإسكان للوحدات السكنية الجاهزة في عدد من مدن ومحافظات المملكة، حيث أعلنت الوزارة عن 40 مشروعاً توفر نحو 14 ألف وحدة سكنية من نوع "فيلا" تصل مساحتها إلى 500 متر مربع للفيلا الواحدة، وتتميز تلك المشاريع بتكامل البنية التحتية من أرصفة وإنارة وخدمات كهرباء ومياه، إضافةً إلى المسطحات الخضراء والحدائق العامة وملاعب الأطفال، كما تضم مساجد وجوامع، ويتم تخصيص مواقع للجهات الحكومية من مرافق تعليمية وصحية وغيرها، ويمكن استعراض مشاريع الوزارة وتفاصيل الوحدات السكنية عبر الرابط https://sakani.housing.sa/projects-map.

من جهته، أكّد المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان سيف بن سالم السويلم، على سعي الوزارة المستمر في توفير المزيد من الخيارات السكنية والتمويلية للمواطنين بشكل شهري لتحقيق أهداف الدولة في زيادة نسب التملك بين الأسر السعودية، واستمرار ضخ الوحدات السكنية المتنوعة في السوق بما يتناسب مع رغبات المواطنين واحتياجهم بالتعاون والشراكة مع القطاع الخاص والمطورين العقاريين المؤهلين، إضافةً إلى الخيارات الأخرى التي يتيحها برنامج "سكني" لمستفيديه، كالبناء الذاتي، والشراء من السوق، والأراضي المجانية.

وبيّن السويلم، حرص الوزارة ومتابعتها الدورية والدقيقة لتسليم الوحدات للمواطنين فور الانتهاء منها، كما تتابع الوزارة مستوى الإنجاز في المشاريع وفق الجداول الزمنية المتفق عليها، للتأكد من جودة التنفيذ وفق المعايير والمواصفات المعتمدة، وذلك لتحقيق مستهدفات برنامج الإسكان - أحد برامج رؤية المملكة 2030 - برفع نسبة التملك إلى 70 % بحلول 2030.

شهدت العاصمة الرياض اليوم، إقامة "منتدى الرؤساء التنفيذيين السعودي الروسي"، الذي نظمّه المركز السعودي للشراكات الاستراتيجية الدولية بالتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار،وصندوق الاستثمار الروسي المباشر وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، بمشاركة وزارة الطاقة،ووزارة التجارة والاستثمار، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، ونظرائهم من الجانب الروسي، إضافةً إلى مشاركة جهات حكومية وخاصة من الجانبين، تزامنًا مع الزيارة الرسمية لفخامة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى المملكة.

وناقش المنتدى الذي شهد حضور أكثر من 400 ممثل من الجهات الحكومية والخاصة السعودية والروسية، وقادة الأعمال من البلدين؛ عددًا من الموضوعات الحيوية كان من ضمنها مستقبل الطاقة، والحلول المقدمة لاستدامتها، والاستثمارات القائمة والقادمة بين البلدين، وفرص التعاون المشترك، إضافةً إلى الاستدامة الزراعية والأمن الغذائي العالمي.

من جانبه، أكد صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز وزير الطاقة ،رئيس اللجنة السعودية الروسية المشتركة من الجانب السعودي، أهمية العلاقات السعودية - الروسية والمصالح المشتركة بينهما، والرغبة في تعزيز هذا التعاون من قبل قيادتي البلدين، التي توجت بالزيارات المتبادلة بين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ، وفخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية.

كما أكد سموه أن البلدين يعملان على المواءمة بين الطموحات والأهداف الاستراتيجية، التي تنطلق من رؤية المملكة 2030 والخطط التنموية الاستراتيجية الروسية، وتوسيع التعاون ليمتد من قطاع الطاقة، الذي يمثل ثقلًا كبيرًا في هذه العلاقات إلى مختلف القطاعات التنموية والاقتصادية والمالية.

وبيّن سموه أن شراكة البلدين تركز من خلال اللجنة السعودية الروسية على صناعة النفط، وقطاعات الطاقة الأخرى، والبحث العلمي، والفضاء، والخدمات الصحية، والإدارة الضريبية، والثروة المعدنية، والسياحة، وصناعة الطيران، والتعاون الثقافي، وتعزيز العلاقات التجارية في الإطار الدبلوماسي، وغيرها.

من جانبه؛ أشار معالي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي إلى أن العلاقة بين المملكة العربية والسعودية وروسيا الاتحادية متينة وقوية، مؤكدًا أهمية إقامة منتدى الرؤساء التنفيذيين السعودي الروسي والموضوعات، التي نوقشت خلاله، ومشيرًا إلى أن الاقتصاد السعودي هو أحد الاقتصادات القوية والمتنامية بين مجموعة دول العشرين، إذ توفر المملكة فرصًا استثمارية عالية القيمة للمستثمرين الروسيّين لبدء أعمالهم في السوق السعودية، كما أضاف أن المنتدى يمثل منصة لاستكشاف آفاق أكبر للتعاون الاستثماري بين البلدين، وتعزيز التعاون القائم بينهما.

ونوّه القصبي بأن المنتدى يوفر فرصة لاكتساب فهم أعمق لثقافة كلا البلدين، ومن خلال ذلك يمكن تحديد أوجه التعاون المثالية، واستكشاف فرص أكبر لبناء مستقبل اقتصادي عالمي واعد.

وفي جلسة حول الاستدامة الزراعية والأمن الغذائي، كشف معالي وزير البيئة المياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي عن أن هناك فرصا واعدة للشراكة السعودية الروسية في مجال الزراعة والأمن الغذائي، لاسيما أن المملكة تحظى بموقع جغرافي مميز، يربطها بعدة قارات، لافتا إلى أن البلدين يملكان مقومات النجاح في هذا المجال.

وفي تعليق على المنتدى قال الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار الروسي المباشر كيريل ديميترييف : إن الزيارة غير المسبوقة للوفد الروسي الرفيع المستوى إلىالمملكة تأتي في إطار زيارة فخامة الرئيس الروسي لمناقشة أهم القضايا العالمية والمشتركة بين البلدين، مشيرًا إلى أن الطرفين يبحثان آفاق التعاون في قطاع الطاقة والاستثمارات الثنائية في عدد من المشاريع المتنوعة ما بين التقنية والأمن الغذائي ،مشيراً إلى أهمية مثل هذه المناسبات في بناء شراكات واتفاقيات مستقبلية بين المملكة وروسيا.

وأضاف كيريل ديميترييف ، بأن التعاون والحوار بين البلدين سيتضاعف وفقًا لمنتدى اليوم، حيث إن صندوق الاستثمار الروسي المباشر حريص على تدعيم هذه العلاقات.

في ذات السياق؛ شهد المنتدى توقيع 17 مذكرة تفاهم بين عدد من الجهات السعودية والجهات الروسية، تضمنت عددًا من القطاعات المستهدفة مثل التقنية والبتروكيماويات والنقل والخدمات اللوجستية والطاقة والخدمات المالية والفضاء، شملت عددًا من الجهات الروسية مثل صندوق الاستثمار الروسي المباشر وشركة شلبايب وشركة إنيرقوميرا وشركة غازبروم نفط وشركة، إضافة إلى شركة شيليابينسك وشركةالخطوط الحديدية الروسية وشركة إيزولايتر وجامعة موسكو للعلاقات الدولية ومعهد الطاقة والمالية الروسي.

كما سلّمت هيئة الاستثمار - خلال المنتدى - أربع رخص استثمارية، لكل من شركة كونتاكت السعودية للمقاولات وبي جروب السعودية والشركة السعودية الروسية للاستشارات الإدارية وشركة جيوبولسار، حيث تتنوع نشاطات هذه الشركات في البناء والتطوير العقاري، وتقنية المعلومات والاتصالات، والاستشارات المالية، والهندسة المعمارية.

يذكر أن هذه الاستثمارات تأتي في سياق سلسلة الإصلاحات الاقتصادية الواسعة، التي تنفذها المملكة، وذلك لجذب الاستثمارات النوعية إلى السوق السعودية، إذ أعلنت الهيئة العامة للاستثمار مؤخرًا عن إصدار 291 رخصة استثمار أجنبي خلال الربع الثاني من العام 2019م، ما يعادل أكثر من الضعف مقارنةً بنفس الفترة من العام 2018م، وبزيادة نسبتها 103% مقارنةًمع الربع الأول من العام 2019م، بمعدل 5 رخص استثمار أجنبي تصدر يوميًّا.

يُشار إلى أن هذه الإصلاحات قد حظيت بشهادة دولية، إذ تقدمت المملكة 3 مراتب لتصبح في المرتبة 36 عالميًّا حسب تقرير التنافسية العالمي الصادر من المنتدى الاقتصادي الدولي، ما يؤكد سعي المملكة المستمر نحو تحقيق نجاح أكبر لاقتصاد وطني مستدام.

17مذكرة تفاهم و 4 تراخيص لشركات روسية في منتدى الرؤساء التنفيذيين السعودي الروسي

عقدت غرفة تجارة وصناعة البحرين بمقر الغرفة التجارية الصناعية بالرياض مؤتمرا صحافيا كشف عن استعداد مملكة البحرين لاستضافة الدورة 18 من مؤتمر أصحاب الأعمال والمستثمرين العرب تحت شعار "الاستثمار في الثورة الصناعية الرابعة: الريادة والابتكار في الاقتصاد الرقمي"، والدورة الثالثة من المنتدى العالمي لرواد الأعمال والاستثمار بين 11 و13 نوفمبر 2019.

برعاية جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل مملكة البحرين،

ويقام مؤتمر أصحاب الأعمال والمستثمرين العرب بتنظيمٍ ودعمٍ من غرفة تجارة وصناعة البحرين واتحاد الغرف العربية وجامعة الدول العربية والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في البحرين.

وفي كلمته في المؤتمر الصحفي، قال محمد عبدالجبار محمود الكوهجي، النائب الثاني للرئيس، غرفة تجارة وصناعة البحرين: "تجسّد البحرين نموذجاً يحتذى به للدولة الداعمة للأعمال، إذ توفر مناطق حرّة دون أي قيود، وتسمح بالملكية الأجنبية الكاملة في مختلف الأنشطة والمجالات، فضلاً عن انخفاض التكاليف التشغيلية فيها.

كما أنها أول دولة خليجية تستغني في اقتصادها عن الاعتماد على النفط، لتصبح اليوم الاقتصاد الأكثر تنوعاً واستدامة، ومركزاً مالياً رائداً في المنطقة".

ومن المتوقع أن يستقطب المؤتمر الأول من نوعه في المنطقة 1500 مشاركاً من شتى أنحاء العالم بينهم نخبة من الخبراء، كصناع القرار السياسي والجهات التنظيمية ورواد الأعمال والمستثمرين ولفيف من الشخصيات المؤثرة العالمية وغيرهم من الخبراء في المجال.

من جهة ثانية، ستُقام فعاليات الدورة الثالثة من المنتدى العالمي لرواد الأعمال والاستثمار في مملكة البحرين بالتزامن مع انعقاد مؤتمر أصحاب الأعمال والمستثمرين العرب بين 11 و13 نوفمبر 2019.

الملتقى يناقش موضوعات الثورة الصناعية الرابعة في العالم العربي

واصل برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان تسليم الأراضي السكنية المجانية للمستفيدين من البرنامج ممن تم التخصيص لهم في الدفعات الشهرية الماضية، حيث تم خلال شهر سبتمبر الماضي تسليم 17059 قطعة أرض توزعت في مختلف مناطق المملكة، وذلك تمهيداً لبدء بنائها، إذ ساهم في تحقيق هذا الرقم سهولة الاجراءات من خلال بوابة سكني الإلكترونية، حيث يتم تنفيذ كافة الإجراءات المتعلقة بتسليم الأراضي المجانية إلكترونياً بدءاً من التقديم حتى توقيع العقد.

وأوضح "سكني" أن التسليم شمل 2738 أرضاً للمواطنين المستحقين في منطقة مكة المكرمة، إضافةً إلى 2208 أراضي في منطقة المدينة المنورة، و 1116 مواطناً تم تسليمه في منطقة الرياض، و 922 مواطناً استلم أرضه المجانية في المنطقة الشرقية، وفي منطقة عسير تم تسليم 1858 أرضاً، بينما تسلم 4237 مواطناً أراضٍ مجانية في منطقة جازان، كذلك تسلم 1828 مواطناً في منطقة القصيم أراض مجانية، و 748 مواطنًا في حائل، و 4 مواطنين في منطقة تبوك، كما سلم البرنامج 585 أرضاً سكنية في منطقة نجران، أما منطقة الباحة فبلغ مجموع الأراضي السكنية المجانية التي تم تسليمها 383 أرضاً، و 291 أرضًا في منطقة الحدود الشمالية، و 141 أرضًا في منطقة الجوف.

وأشار البرنامج إلى أن هذه الخطوة تأتي امتداداً لما سبقها من تسليم للمواطنين المستفيدين من الدعم السكني في مختلف مناطق المملكة، مؤكداً أن إجراءات تسليم الأراضي المجانية مستمرة في فروع وزارة الإسكان في مختلف المحافظات بمساحات تتراوح ما بين 450 م2 إلى 527 للقطعة الواحدة، وذلك بعد استكمال المستفيدين لإجراءات الحجز واختيار المخطط المناسب لهم، كما أكد مواصلة التسليم في جميع المخططات المدرجة على البوابة الإلكترونية https://sakani.housing.sa/plans-map.

وبين "سكني" أن الأراضي المجانية التي يتم تسليمها للمستفيدين تعتبر أحد الخيارات السكنية التي يتيحها البرنامج، إذ يقدم أيضاً فرص تملك "فيلا" ضمن مشاريع الوزارة، أو شراء وحدة سكنية تحت الإنشاء ضمن المشاريع بالشراكة مع القطاع الخاص، إضافةً إلى شراء وحدة سكنية جاهزة من السوق، أو الحصول على قرض عقاري مدعوم الأرباح بنسبة 100% لمن يمتلكون أراضي وذلك لبناء منازلهم.

وكانت البوابة الإلكترونية لبرنامج "سكني" أتاحت في وقت سابق خاصية اختيار المخطط السكني المناسب من قبل المستفيدين من الأراضي المجانية وفق رغباتهم واحتياجاتهم، وذلك في إطار السعي الدائم إلى استحداث حلول الكترونية تساعد في التسهيل على المواطنين المستحقين وتوفير المزيد من الخدمات الإلكترونية لهم.

يذكر أن المرحلة الثالثة من برنامج "سكني 2019" تشمل 200 ألف خياراً سكنياً وتمويلياً، منها 50 ألف قطعة أرض مجانية و50 ألف وحدة سكنية بالشراكة مع القطاع الخاص، إضافةً إلى 100 ألف قرض مدعوم لمستفيدي صندوق التنمية العقارية بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية.

«سكني» يُسلم 17059 أرض مجانية لمستفيديه خلال سبتمبر الماضي

برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود أمير المنطقة الشرقية في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الاربعاء المقبل يتم تدشين أنشطة وفعاليات يوم الغذاء العالمي 39 الذي ينظمه فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية والذي يصادف يوم 16 من أكتوبر والمعرض المصاحب له تحت عنوان"أفعالنا هي مستقبلنا"، نظم غذائية صحية من أجل القضاء على الجوع في العالم، وذلك بمخيم فرع الوزارة بالواجهة البحرية لكورنيش الدمام والذي يستمر لغاية يوم الجمعة 19/2/1441والذي تستضيفه المنطقة هذا العام لأول مرة.

الشرقية تستضيف يوم الغذاء العالمي 39 أفعالنا هي مستقبلنا

تنطلق فعاليات مهرجان رمان الشيحية الثالث بمنطقة القصيم, غداً الثلاثاء والذي يقام بإشراف الجمعية التعاونية الزراعية بالشيحية وبتنظيم بلدية محافظة البكيرية وشركاء النجاح مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة ولجنة التنمية السياحية بالبكيرية وتشغيل مؤسسة جرافس الإعلامية.

يستمر المهرجان خمسة أيام في حديقة الشيحية العامة بمركز الشيحية، ويقام بحضور المهتمين بالشأن الزراعي والعديد من الشركات والقائمين على القطاع الخاص ذوي الاهتمامات الزراعية، حيث سيشارك بالمهرجان العديد من العارضين من مزارعي المنطقة يتم عرض منتوج الرمان بمختلف أنواعه ومصادره المختلفة من مختلف المزارع بالمركز.

من جانبه أكّد محافظ البكيرية المهندس صالح بن عبد العزيز الخليفة رئيس لجنة التنمية السياحية ، أن محافظة البكيرية ومراكزها التابعة نجحت في تسويق السياحة الزراعية بدعم كبير من سمو أمير القصيم، الداعم الأول للمهرجانات في المنطقة بمتابعة دائمة من سمو نائبه واللذان يوليان السياحة في منطقة القصيم جل اهتمامهما حتى تظهر القصيم بأبهى حللها.

وبيّن رئيس بلدية البكيرية رئيس اللجنة المنظمة يوسف الخليفة أن وقوف البلدية شريك النجاح في التجهيز للمهرجان يأتي من واجبها لإظهار هذه المناسبة بأجمل حللها.

من جهته، أكد الأستاذ خالد بن ماضي الربيعان رئيس مركز الشيحية، أن مهرجان الرمان الثالث سيكون مختلفاً بفعالياته ومحتوياته التي تشمل عروض الرمان ومشتقاته والفعاليات المصاحبة، منوهاً إلى أن مركز الشيحية يمتاز بمنتجاته الزراعية طوال العام ومنها منتج الرمان.

وقدّم الربيعان في ختام حديثه شكره لسمو أمير القصيم وسمو نائبه على دعمهما الدائم والكبير للمهرجانات بالمنطقة، وكذلك سعادة محافظ البكيرية ورئيس البلدية والقائمين على المهرجان، متمنياً أن يحقق مهرجان الرمان في نسخته الثالثة النجاح ليعكس ما حققته المنطقة من نجاح في السياحة الزراعية.

وكما تحدث مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالبكيرية المهندس راشد بن ناصر المبيريك أن المهرجان يهدف إلى تشجيع زراعة الرمان وزيادة التعريف به على مستوى واسع, كونه مشروعاً سياحياً واقتصادياً واجتماعياً، ومورداً مستديماً لأصحاب المزارع المتخصصة في زراعة الرمان.

إلى ذلك أوضح محمد بن علي الراجحي رئيس مجلس إدارة الجمعية الزراعية بالشيحية، أن المهرجان سيكون متنوعاً بفعالياته، حيث سيتم عرض منتج الرمان الذي تتميز به الشيحية بالإضافة لتنظيم ندوات إرشادية وتوعوية في المجال الزراعي وفي مجال إنتاج فاكهة الرمان , إلى جانب التعريف بالوسائل الحديثة للزراعة، مؤكداً أن المهرجان يستهدف كافة شرائح المجتمع ،لافتا أن سمو أمير القصيم هو الداعم الأول للمهرجانات السياحية بالمنطقة.

وبين مشغل المهرجان الأستاذ عبدالرحمن الشعيبي أن المهرجان يشتمل في نسخته الثالثة على عروض منتج الرمان ، كما تتنوع الفعاليات التي تستهدف الأسرة والطفل ، وكذلك الفعاليات المصاحبة ، كمسرح الطفل والخيمة الشعبية.

انطلاق فعاليات مهرجان رمان الشيحية الثالث .. غداً

تنظم المؤسسة العامة للحبوب من 15 إلى 17 من شهر صفر الجاري لعام 1441 هـ الموافق 14 إلى 16 أكتوبر 2019 م، فعاليات المعرض السعودي الرابع للمخبوزات والمعجنات، وذلك بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض من الساعة 4:00 مساءً الى الساعة 10:00 مساءً.

ويأتي المعرض انطلاقاً من دور المؤسسة الاستراتيجي، في توفير احتياجات المواطنين من السلع الغذائية القائمة على منتجات الحبوب وتماشياً مع رؤية المملكة 2030 يعد المعرض فرصةً سانحة لبناء شبكة علاقات مهنية، وتبادل أهم وأحدث الخبرات في هذا قطاع المخبوزات والمعجنات وتسويق منتجات أصحاب البضائع ذات الصلة من خلال التواصل المُباشر مع المستهلك النهائي، مع إمكانية استقطاب الكوادر الإدارية والفنية ذات الخبرة في هذا المجال، وكذلك لرفع من مستوى وعي الزائرين من حيث إعداد واستهلاك وتخزين منتجات الخبز، وتطوير مهارات الاختيار والتمييز بين جودة المنتجات، ومعرفة العدد الأكبر من مورديه.

المؤسسة العامة للحبوب تطلق معرض المخبوزات في الشهر الجاري

صدرت موافقة معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، على تأسيس جمعية القريات الخضراء لحماية البيئة كأول جمعية بيئية على مستوى منطقة الجوف ونطاق خدماتها محافظة القريات .

وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس مساعد نايف الصايل أن الجمعية قامت بتنفيذ عدد من البرامج البيئية بالشراكة مع الجهات الحكومية والتعليمية والجمعيات الأهلية والتطوعية, معربا عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف على دعمه وتشجيعه للأعمال البيئية، مؤكداً حرص سموه على كل مأمن شأنه النهوض بالأعمال البيئية على مستوى المنطقة، مقدماً شكره لمعالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية على موافقته لتأسيس الجمعية لتنطلق أعمالها في خدمة أبناء المجتمع.

وزير العمل يوافق على إنشاء جمعية القريات الخضراء في الجوف

تشارك شركة هنقرستيشن الأسرع والأكبر نموًّا علىٰ مستوىٰ الشرق الأوسط في الحدث التقني الأكبر على مستوى الشرق الأوسط والمُقام في مركز دبي التجاري العالمي ولمدة 5 أيام.

ويعرض المشاركون في جايتكس أهم الحلول الذكية القادرة على خدمة الإنسان، وتسهيل منظومة العمل، في إطار عالم التقنية والتحول الرقمي وتمكين المرأة في المملكة العربية السعودية.

وتأتي مشاركة هنقرستيشن كشركة سعودية في أسبوع جايتكس العالمي تأكيدًا لدورِها الريادي في تقديم أفضل الخدمات اللوجتسية لعملائها في المنطقة؛ حيث تحظى الشركة بقاعدة عملاء تعد الأكبر على مستوى التطبيقات اللوجستية في المنطقة.

الجدير بالذكر أن تطبيق هنقرستيشن يقدم لعملائه عددًا من العروض الحصرية من خلال توصيل الطلبات على مطاعم مختارة بشكل مجاني.

هنقرستيشن تشارك في الحدث التقني الأكبر على مستوى الشرق الأوسط

شارك سمو وزير الطاقة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان في جلسة حوارية في منتدى الرؤساء التفيذيين السعودي الروسي ، مع وزير الطاقة الروسي ألكساندر نوفاك، حول تعزيز مستقبل الشراكة في مجال الطاقة.

وقال وزير الطاقة خلال الجلسة إن أسواق النفط تتعرض لتذبذبات بسبب زيادة العرض والطلب، وأن المملكة حذرت من تأثير الأسعار على حجم الاستثمار في قطاع الطاقة، وأشار الأمير عبدالعزيز إلى أن هناك توافق كبير بين الدول الأعضاء في أوبك، ويجب التركيز على الاستدامة في أسعار النفط، والحرب التجارية وتباطؤ النمو الاقتصادي أثر على الأسعار.

وزير الطاقة: أسواق النفط تتعرض لتذبذبات بسبب زيادة العرض والطلب

تراجعت أسعار النفط اليوم في الوقت الذي تسببت فيه التفاصيل الضئيلة بشأن المرحلة الأولى من اتفاق تجاري بين الولايات المتحدة والصين في تقليل التفاؤل الذي ساد الأسبوع الماضي بشأن ذوبان الجليد بين البلدين مما ساعد في دفع أسواق الخام للارتفاع اثنين بالمئة.

وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 25 سنتًا إلى 60.62 دولار للبرميل، بينما بلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 54.45 دولار للبرميل منخفضة 25 سنتًا.

وزاد الخامان بأكثر من ثلاثة بالمئة الأسبوع الماضي، وهو أول مكسب أسبوعي يحققاه في ثلاثة أسابيع.

النفط يتراجع بفعل شح تفاصيل اتفاق تجاري بين أمريكا والصين

أعلنت وزارة التجارة والاستثمار اليوم الأحد عن ضبط مستودع يستغله عدد من العمالة المخالفة في تخزين مواد بلاستيكية غير مطابقة للمواصفات القياسية السعودية وغير قابلة للتحلل، وعليه تمت مصادرة 2250 منتج واستكمال الإجراءات النظامية بحق المخالفين وذلك خلال جولاتها الرقابية في بريدة.

ضبط مستودع يستغله عمالة مخالفة في تخزين مواد بلاستيكية غير مطابقة

أعلن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله السواحه عن إطلاق أضخم حزمة برامج متخصصة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتحفيز صناعة الترفيه الرقمي بالمملكة، وإطلاق شركات ريادية في قطاع الألعاب الإلكترونية عن طريق مسرعة أعمال متخصصة في الألعاب الإلكترونية وبرامج تدريبية نوعية في هذا المجال.

وقال وزير الاتصالات السواحه خلال كلمة ألقاها في افتتاح منتدى صناعة الترفيه في الرياض: "إن هذه البرامج تأتي ضمن جهود تشاركية وتكامل بين الوزارة والهيئة العامة للترفيه والاتحاد السعودي للرياضات الذهنية والالكترونية، بهدف اقتناص فرص هذا القطاع المتنامي"، لافتاً إلى أن صناعة الترفيه شهدت تحوّلات كبيرة على مستوى العالم خلال السنوات القليلة الماضية بحجم بلغ أكثر من 8 تريليون ريال سعودي، حيث يساهم التحول الرقمي والتقني بما نسبته 55% من إيرادات هذا القطاع.

وأضاف السواحه إلى أن المملكة تحتل المرتبة الأولى بين دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في حجم سوق الألعاب الالكترونية وضمن أكبر 20 سوقا عالميا، بحوالي 4.6 مليون لاعب نشط وحجم إيرادات بلغ نحو 2 مليار و 800 مليون ريال سعودي في العام 2018، الأمر الذي يستدعي استغلال الفرص الموجودة بالسوق من خلال العمل التكاملي بين كافة الجهات المساهمة في صناعة الترفيه الرقمي.

ولفت الوزير السواحه إلى أن المملكة تمتلك منظومة متكاملة من الممكنات الرقمية التي تساعدها على الارتقاء بهذه الصناعة، بدءاً من البنية الرقمية، وانتهاء بمراكز الابتكار لتطويع التقنيات الناشئة وأكاديميات التدريب والتأهيل للكوادر الوطنية ، إضافة إلى برامج دعم وتمويل المشاريع الريادية.

الإعلان عن مبادرات وحزم تحفيزية ضخمة لتطوير صناعة الترفيه الرقمي

شهدت الجلسة الثانية من فعاليات "المؤتمر السعودي اللوجستي الثالث" في الرياض، اليوم، جلسة حوار بعنوان "مستقبل القطاع اللوجستي من منظور صناعي خدماتي"، وضمت الجلسة كلاً من رئيس هيئة النقل العام المهندس رميح بن محمد الرميح، ، ورئيس الهيئة العامة للموانئ المهندس سعد بن عبدالعزيز الخلب، و نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية، المهندس أسامة بن عبدالعزيز الزامل، والرئيس التنفيذي لشركة سار الدكتور بشار المالك.

وفي بداية الجلسة، تطرق المهندس الرميح إلى أهداف هيئة النقل العام ضمن "رؤية المملكة 2030"، والتي تتمثل في إيصال البضائع بكفاءة وتكلفة مقبولة، وسرعة كبيرة، لافتاً إلى أنها المقياس العالمي الذي تطمح إليه كافة القطاعات الحكومية.

وكشف الرميح عن وجود "مليون شاحنة" تعمل في المملكة حالياً، مبينا أنه لخدمة القطاع تم إطلاق ثلاث منصاتٍ وهي منصة نقل لاستخراج التراخيص، ومنصة وصل لتتبع وسائل النقل، منصة بيان لحماية الحقوق، لضمان السلامة وتقليل التكاليف وتشجيع الاستثمار".

بدوره، أوضح رئيس الهيئة العامة للموانئ أن الهيئة تشرف على "9" موانئ و"332" رصيفا بحريا تصدر "35%" من الصادرات غير النفطية السعودية.

وقال: "لقد أطلقنا 10 مبادراتٍ مقسمةٍ على 3 محاور تدعم قطاع الموانئ، وهي تطوير البنى التحتية، وزيادة الفعالية، والإصلاح التنظيمي".

وشدد المهندس الخلب على ضرورة زيادة استثمار القطاع الخاص في مجال النقل ليصل إلى "70%" بحلول عام 2020، مشيراً إلى أن الفترة المقبلة ستشهد كسر حاجز الـ "4" أيام فيما يتعلق بمعدل دوران الحاويات مع نهاية عام 2019.

من جهته، أكد الرئيس التنفيذي لشركة سار أن الاستثمار الضخم في البنى التحتية، أدى إلى إعادة هيكلة الشركة خلال السنوات الماضية.

وقال الدكتور المالك "نسعى لتطوير القطاع وتوحيد الإجراءات والمرجعية. هدف هذه الهيكلة هو تطوير القطاع وتوحيد الإجراءات والمرجعية والاستفادة من شركة شابة متحمسة كسار قادرة على تنفيذ الأعمال المطلوبة بشكل أسرع من الماضي".

وأضاف: "ساهمت سار بنقل أكثر من 10 ملايين طن من المعادن من مناطق مختلفة إلى أخرى داخل المملكة العربية السعودية. رحلتنا طويلة والتنفيذ يحتاج إلى الوقت، لقد نفذنا الكثير من الانجازات وسنواصل عملنا في تنفيذ مزيد من الشبكات والتوسع بها خلال الفترة المقبلة".

وتحدث الدكتور المالك عن الجسر البري الذي سيربط شرق المملكة بغربها، وسيكون له أثر فاعل في تنمية المناطق الغربية من المملكة، مبيناً أن طول الجسر يصل إلى "1000" كم، وسيتم البدء بالتنفيذ بالتعاون مع القطاع الخاص خلال الفترة المقبلة.

وقال: "نعمل على التوسع في تطوير البنى التحتية من خلال الاستفادة من الخبرات العالمية في هذا المجال ونقلها إلى داخل المملكة، ومن ثم من خلال توطين هذه الصناعات".

وأشار الدكتور المالك إلى أن السنوات المقبلة ستشهد توسعاً أكبر في صناعة السكك الحديدية، داعياً إلى ضرورة تأهيل كوادر وطنية قادرة على إدارة هذا القطاع باقتدار، بالإضافة إلى إتاحة مزيد من الفرص للاستثمار المحلي، وذلك من خلال العمل على تطوير بعض أجزاء مكونات السكك الحديدية داخل المملكة العربية السعودية.

بدوره، نوه نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية إلى أن عمل الأخيرة ينطلق من "5" مرتكزاتٍ أساسيةٍ، وهي وتأسيس البنية التحتية، وسنّ الأنظمة والقوانين الداعمة للتكامل، وفرض القوانين، وتفعيل الاستثمار في الثروة المعدنية، وبناء شبكة نقل وتوزيع ذات كفاءة عالية

وقال: "أي عمل تقوم به وزارة الصناعة والثروة المعدنية لا يكون فيه المستثمر هو المحور في عملها لن تكون قد حققت فيه الوزارة ما تطمح إليه".

وأضاف : "همنا الوحيد هو تحفيز الاستثمار وهذا يتطلب تنفيذ أهدافنا الاستراتيجية والتي تتضمن تفعيل آليات النمو المرتبط بالصادرات، وتعزيز المحتوى المحلي، وتحسين البنية الاقتصادية في قطاع الاستثمار، وذلك من خلال مواصلة العمل على تجهيز البنية التحتية التشغيلية التي تسهم في تعزيز تنافسية القطاع".

وأوضح أن تحقيق أهداف "رؤية المملكة 2030"، لا يمكن الوصول إليها بالطرق التقليدية بل يجب اللجوء إلى أسس تفكير مبتكرة حتى يتم تحقيق الفائدة والقيمة المرجوة منها.

وختم بالقول إن برنامج تطوير الصناعات والخدمات اللوجستية في المملكة يطمح لتطوير "5" مطارات جديدة، وإنشاء خطوط سكك حديدية بطول "ألفي" كم، ورفع الصادرات إلى أكثر من 600 مليار ريال سعودي بحلول عام 2030.

يذكر أن المملكة العربية السعودية تخطط للانضمام قريباً لنظام التير العالمي الذي يشمل 70 بلداً، والذي سيعمم الإجراءات الجمركية على الحدود لتقليل الأعباء الإدارية وتقليل المدة الزمنية لفسح البضائع.

زيادة استثمار القطاع الخاص في مجال النقل ليصل إلى

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، طرحَ مشروع أولي (مسودة) القواعد المنظمة لأعمال وساطة التأمين الإلكترونية، داعية في هذا الصدد العموم والمُهتمين -تعزيزاً لمبدأ الشفافية والمشاركة - إلى إبداء ملاحظاتهم ومرئياتهم على المشروع اعتباراً من 1441/03/16هـ الموافق 2019/11/13م.

وأوضحت المؤسسة، أن هذه الخطوة تأتي انطلاقاً من حرص المؤسسة على مواكبة أحدث التطورات التقنية في قطاع الخدمات المالية، وسعياً لتحقيق أهدافها في تطوير صناعة التأمين وتسهيل عملية التأمين لحملة الوثائق. كما تعد تشجيعًا لعمليات ممارسة التأمين الإلكتروني والوساطة الإلكترونية، ومن منطلق دور المؤسسة الرقابي والإشرافي ولدعم هذا النوع من التجارة الحديثة لمواكبة التطور الاقتصادي

التي تشهده المملكة نحو تحقيق أهداف رؤية 2030.

وأشارت مؤسسة النقد، إلى أن مسودة القواعد المنظمة لأعمال وساطة التأمين الإلكترونية تتميز بتحديد المتطلبات والضوابط اللازمة لمنح الترخيص بممارسة أعمال وساطة التأمين الإلكتروني من خلال شبكة الإنترنت في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى تنظيم علاقة وسيط التأمين الإلكتروني بشركات التأمين.

ودعت مؤسسة النقد العربي السعودي العموم والمختصين والمهتمين حيال إصدار القواعد المنظمة لأعمال وساطة التأمين الإلكترونية إلى إبداء مرئياتهم وملاحظاتهم قبل تاريخ 1441/03/16هـ الموافق 2019/11/13م عبر البريد الإلكتروني IC.Pol@SAMA.GOV.SA، علماً أَنَّ جميع المرئيات والملاحظات ستكون محل الدراسة لغرض اعتماد الصيغة النهائية لهذه القواعد والتي يمكن الاطّلاع عليها من خلال الرابط:

القواعد المنظمة لأعمال وساطة التأمين الإلكترونية

«النقد» تطرح مسودة القواعد المنظمة لأعمال وساطة التأمين الإلكترونية لطلب مرئيات العموم

افتتح معالي وزير النقل الدكتور نبيل بن محمد العامودي اليوم الأحد في الرياض، فعاليات "المؤتمر اللوجستي السعودي الثالث" المقام في فندق الفوزسيزنز على مدى ثلاثة أيام.

من جانبه قال نائب الرئيس للمشتريات وإدارة سلسلة التوريد في أرامكو السعودية المهندس محمد الشمري في كلمة ألقاها، أن المملكة العربية السعودية تمر في مرحلة انتقالية تتسم بتحولات كبيرة، تتطلب مضاعفة جهود كافة القطاعات لجني ثمار "رؤية المملكة 2030" الطموحة؛ التي تجسد بوضوح خطوات العمل المطلوب لخلق اقتصاد مزدهر ومتنوع لا يخضع لتقلبات السوق.

وقال الشمري: "في مجال التوطين وسلاسل إمداد الطاقة، قامت أرامكو السعودية بإطلاق برنامج توطين شامل سعيًا منها لتطوير الخدمات للإسهام في رفع مستوى المحتوى المحلي في مجال الطاقة، لتصل الى 90% بحلول عام 2020م".

مضيفًا أن زيادة المحتوى المحلي ستؤدي إلى زيادة إسهامات الشركات الصغيرة، والمتوسطة، لإجمال الناتج القومي للمملكة، مما سيمكنها من توفير فرص عمل للكوادر الوطنية في مجال الطاقة".

موضحًا أن أرامكو السعودية تعمل حاليًا على تطوير مدينة الملك سلمان للطاقة على مساحة تزيد عن "50" كيلومتر مربع، ومن المتوقع أن تستقطب أكبر موردي ومقدمي خدمات قطاع الطاقة على مستوى العالم، وأن تسهم بمجرد الانتهاء من تطويرها بدخل سنوي يصل إلى "22 مليار ريال" للناتج المحلي الإجمالي بالمملكة، مؤكدًا أنها ستساعد على توطين أكثر من "22" منشأة جديدة، إضافة إلى تقديم عشرات الآلاف من الوظائف المباشرة.

وقال الشمري: "نقوم حاليًا باستكشاف تطبيقات الذكاء الاصطناعي وسلسلة الكتل (Blockchain) والبيانات الضخمة لإدارة سلاسل التوريد، مما يسهم في رفع مستوى الكفاءة وتطوير الكفاءات".

منوهًا إلى ضرورة وجود شبكة متكاملة من سلسلة التوريد، قادرة على مواجهة مختلف التحديات الجيوسياسية والاقتصادية على المستوى الإقليمي والعالمي، موضحًا أن توطين هذه الشبكات في مختلف القطاعات الحيوية هو أحد أهم الأفكار الأساسية لتحقيق "رؤية المملكة 2030".

من جهة أخرى ألقى الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لتبادل المعلومات إلكترونيًا "تبادل" عبدالعزيز بن عبدالوهاب الشامسي كلمته في المؤتمر، مؤكدًا امتلاك السعودية اليوم منصة "فسح" التي تعد الأذكى في تقديم الخدمات اللوجستية في المنطقة، موضحاً أنها قدمت أكثر من 149 خدمة في 34 منفذٍ بري وبحري وجوي حول المملكة، لأكثر من 121 ألف مصدرٍ ومستورد.

وقال الشامسي: "لقد بدأت 19 جهة حكومية رحلتها معنا في فسح، ونحن بصدد إضافة 11 جهة أخرى قبل نهاية هذا العام" مضيفًا أن "تبادل" تخدم اليوم أكثر من 121 ألف مستورد ومصدر مسجل في المنصة الإلكترونية.

وشهد اليوم الأول انعقاد جلسة نقاش بعنوان "خطط تحول الخدمات إلى منظومة رقمية متكاملة لرفع القدرات التنافسية"، جمعت كل من معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالهادي بن أحمد المنصوري، ومعالي محافظ الهيئة العامة للجمارك الأستاذ أحمد بن عبدالعزيز الحقباني، ومعالي رئيس البريد السعودي المهندس آنف بن أحمد أبانمي، لبحث أطر التعاون ولتضافر الجهود بين كافة القطاعات، تحقيقًا "لرؤية المملكة 2030م".

وأكد معالي المنصوري خلال الجلسة، استمرار العمل على تطوير البنى التحتية لمطارات المملكة الـ "28"، كاشفاً عن زيادة حركة المسافرين عبر مطار الملك خالد الدولي إلى "10" ملايين مسافر مع بداية عام 2020م تزامنًا مع انتهاء مشروع تطوير صالتي "3-4" العام المقبل.

وأضاف معاليه أن التقنية تلعب دورًا محوريًا في تجربة المسافر لتسهيل خدمة 100 مليون مسافر سنويًا، متوقعًا ازدياد العدد مع إقبال السياح، مشيرًا إلى أن الهيئة في صدد الإعلان عن صالة جديدة في مطار الملك خالد، ومنصة لوجستية وعددٍ من التراخيص لمشغلي الطيران المدني.

وتطرق معالي المنصوري إلى العمليات الإلكترونية التي تعتمدها الهيئة في عملها، مستشهدًا بالسير الإلكتروني في مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد الذي تم تدشينه مؤخرًا، لافتًا إلى أنه يقوم بنقل أكثر من 7 آلاف حقيبة بطول يصل إلى "34" كيلومترًا.

من جهته أكد معالي الحقباني، طرح الهيئة العامة للجمارك مبادرة مهمة جدًا لتطوير العمل اللوجستي مع نهاية العام الجاري، لافتًا أن "30%" من المنشآت تقوم بتقديم بياناتها مسبقًا عبر منصة "فسح"، قبيل الوصول إلى المنافذ الجمركية، مؤكدًا مواصلة العمل لاستقطاب كافة الجهات الحكومية قبل نهاية العام الجاري.

مشيرًا إلى عمل الهيئة على تقليل مدة الفسح عبر استخدام النظم التقنية الحديثة، وتحديث الأنظمة لتقليل القيود واستخدام البيانات، مؤكدًا الإعلان عن عددٍ من الاتفاقيات الدولية الداعمة للقطاع اللوجستي السعودي وحركة إعادة التصدير، مشيرًا أن هدف الهيئة يتمثل في تقديم خدمات مدعومة بتقنيات مثل الذكاء الصناعي دون تعطيل رأس المال العالمي.

واختتم معالي المهندس آنف أبانمي الجلسة الحوارية، مشيرًا خلالها أن مؤسسة البريد السعودي تعمل على إعادة توظيف أصول المؤسسة لمواكبة احتياجات التجارة الإلكترونية لوجستيًا، خاصة في مرحلة التوصيل الأخيرة (Last Mile). مؤكدًا سعي المؤسسة للتكامل مع القطاعين العام والخاص لنكون عنصرًا فعالًا في المنظومة.

انعقاد جلسة بعنوان

​نشرت "هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات" عبر موقعها الإلكتروني مجموعة من القرارات الصادرة عن لجنة النظر في مخالفات نظام الاتصالات تضمنت عقوبات بغرامات مالية تجاوزت مبلغ 7 ملايين ريال ضد عدد من مقدمي الخدمة المخالفين لنظام الاتصالات، من بينهم شركة الاتصالات السعودية "STC"، وشركة اتحاد اتصالات "موبايلي"، وشركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين"، وشركة اتحاد جوراء للاتصالات وتقنية المعلومات "ليبارا موبايل"، وشركة اتحاد "فيرجن موبايل"، إضافة إلى مخالفين آخرين؛ بسبب ارتكاب عدة مخالفات لنظام الاتصالات.

وأوضحت الهيئة بأن لجنة النظر في مخالفات نظام الاتصالات قد فرضت غرامات مالية قدرها 2.753.500 ريال بحق شركة الاتصالات السعودية "STC"، وغرامات مالية قدرها 1.000.000 ريال بحق شركة اتحاد اتصالات "موبايلي"، كما فرضت اللجنة غرامات مالية قدرها 48.000 ريال بحق شركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين"، بينما بلغت الغرامات الصادرة في حق كل من شركة اتحاد جوراء للاتصالات وتقنية المعلومات "ليبارا موبايل" 336.000 ريال، وشركة اتحاد "فيرجن موبايل" 544.000 ريال. فيما بلغ مجموع الغرامات الصادرة ضد عدد من المخالفين الآخرين 2.550.000 ريال. مؤكدة بأن جميع هذه الغرامات والقرارات الصادرة بخصوصها نهائية.

وكشفت "هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات" بأن تلك الغرامات صدرت نظير عدد من المخالفات المبينة في القرارات المنشورة على موقع الهيئة الإلكتروني، مشيرة إلى أنها مستمرة في متابعة شركات الاتصالات، وفي تطبيق نظام الاتصالات على أي ممارسات سلبية مخالفة للنظام بما يضمن حقوق المستخدمين، ويؤدي لحماية المصلحة العامة، ويعزز المنافسة العادلة بين مقدمي الخدمة.

«هيئة الاتصالات»: غرامات مالية بأكثر من 7 ملايين ريال ضد مخالفين لنظام الاتصالات

أكد نائب الرئيس للمشتريات وإدارة سلسلة التوريد في أرامكو السعودية المهندس محمد الشمري، أن المملكة تمر في مرحلة انتقالية تتسم بتحولات كبيرة، تتطلب مضاعفة جهود كافة القطاعات لجني ثمار "رؤية المملكة 2030" الطموحة, والتي تجسد بوضوح خطوات العمل المطلوب لخلق اقتصاد مزدهر ومتنوع لا يخضع لتقلبات السوق.

جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات "المؤتمر اللوجستي السعودي الثالث" اليوم, في الرياض ويستمر لمدة ثلاثة أيام.

وقال نائب الرئيس للمشتريات في مجال التوطين وسلاسل إمداد الطاقة، " قامت أرامكو السعودية بإطلاق برنامج توطين شامل سعيًا منها لتطوير الخدمات للإسهام في رفع مستوى المحتوى المحلي في مجال الطاقة، لتصل الى 70% بحلول عام 2021م", مضيفًا إلى أن زيادة المحتوى المحلي ستؤدي إلى زيادة إسهامات الشركات الصغيرة، والمتوسطة، لإجمال الناتج القومي للمملكة، مما سيمكنها من توفير فرص عمل للكوادر الوطنية في مجال الطاقة".

وأوضح, أن أرامكو السعودية تعمل حاليًا على تطوير مدينة الملك سلمان للطاقة على مساحة تزيد عن "50 كيلومتر مربع"، ومن المتوقع أن تستقطب أكبر موردي ومقدمي خدمات قطاع الطاقة على مستوى العالم، وأن تسهم بمجرد الانتهاء من تطويرها بدخل سنوي يصل إلى "22 مليار ريال" للناتج المحلي الإجمالي بالمملكة، مؤكدًا أنها ستساعد على توطين أكثر من "22" منشأة جديدة، إضافة إلى تقديم عشرات الآلاف من الوظائف المباشرة.

وأضاف المهندس الشمري : نقوم حاليًا باستكشاف تطبيقات الذكاء الاصطناعي وسلسلة الكتل (Blockchain) والبيانات الضخمة لإدارة سلاسل التوريد، مما يسهم في رفع مستوى الكفاءة وتطوير الكفاءات", منوهاً إلى ضرورة وجود شبكة متكاملة من سلسلة التوريد، قادرة على مواجهة مختلف التحديات الجيوسياسية والاقتصادية على المستوى الإقليمي والعالمي، موضحًا أن توطين هذه الشبكات في مختلف القطاعات الحيوية هو أحد أهم الأفكار الأساسية لتحقيق "رؤية المملكة 2030".

من جهته أكد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لتبادل المعلومات إلكترونيًا "تبادل" عبدالعزيز بن عبدالوهاب الشامسي، امتلاك المملكة اليوم منصة "فسح" التي تعد الأذكى في تقديم الخدمات اللوجستية في المنطقة، موضحاً أنها قدمت أكثر من 149 خدمة في 34 منفذٍ بري وبحري وجوي حول المملكة، لأكثر من 121 ألف مصدرٍ ومستورد.

وقال الشامسي: "لقد بدأت 19 جهة حكومية رحلتها معنا في فسح، ونحن بصدد إضافة 11 جهة أخرى قبل نهاية هذا العام", مضيفًا إلى أن "تبادل" تخدم اليوم أكثر من 121 ألف مستورد ومصدر مسجل في المنصة الإلكترونية.

وشهد اليوم الأول انعقاد جلسة نقاش بعنوان "خطط تحول الخدمات إلى منظومة رقمية متكاملة لرفع القدرات التنافسية"، جمعت كل من معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالهادي بن أحمد المنصوري، ومعالي محافظ الهيئة العامة للجمارك الأستاذ أحمد بن عبدالعزيز الحقباني، ومعالي رئيس البريد السعودي المهندس آنف بن أحمد أبانمي، لبحث أطر التعاون ولتضافر الجهود بين كافة القطاعات، تحقيقًا "لرؤية المملكة 2030م".

وأكد المنصوري خلال الجلسة، استمرار العمل على تطوير البنى التحتية لمطارات المملكة الـ "28"، كاشفاً عن زيادة حركة المسافرين عبر مطار الملك خالد

الدولي إلى "10" ملايين مسافر مع بداية عام 2020م تزامنًا مع انتهاء مشروع تطوير صالتي "3 - 4" العام المقبل.

وأوضح معاليه أن التقنية تلعب دورًا محوريًا في تجربة المسافر لتسهيل خدمة 100 مليون مسافر سنويًا، متوقعًا ازدياد العدد مع إقبال السياح، مشيرًا إلى أن الهيئة في صدد الإعلان عن صالة جديدة في مطار الملك خالد، ومنصة لوجستية وعددٍ من التراخيص لمشغلي الطيران المدني.

وتطرق المنصوري إلى العمليات الإلكترونية التي تعتمدها الهيئة في عملها، مستشهدًا بالسير الإلكتروني في مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد الذي تم تدشينه مؤخرًا، لافتًا إلى أنه يقوم بنقل أكثر من 7 آلاف حقيبة بطول يصل إلى "34" كيلومترًا.

من جهته أكد الحقباني، طرح الهيئة العامة للجمارك مبادرة مهمة جدًا لتطوير العمل اللوجستي مع نهاية العام الجاري، لافتًا أن "30%" من المنشآت تقوم بتقديم بياناتها مسبقًا عبر منصة "فسح"، قبيل الوصول إلى المنافذ الجمركية، مؤكدًا مواصلة العمل لاستقطاب كافة الجهات الحكومية قبل نهاية العام الجاري.

وأشار إلى عمل الهيئة على تقليل مدة الفسح عبر استخدام النظم التقنية الحديثة، وتحديث الأنظمة لتقليل القيود واستخدام البيانات، مؤكدًا الإعلان عن عددٍ من الاتفاقيات الدولية الداعمة للقطاع اللوجستي السعودي وحركة إعادة التصدير، و أن هدف الهيئة يتمثل في تقديم خدمات مدعومة بتقنيات مثل الذكاء الصناعي دون تعطيل رأس المال العالمي.

واختتم معالي المهندس آنف أبانمي الجلسة الحوارية، بالتأكيد على أن مؤسسة البريد السعودي تعمل على إعادة توظيف أصول المؤسسة لمواكبة احتياجات التجارة الإلكترونية لوجستيًا، خاصة في مرحلة التوصيل الأخيرة (Last Mile), مؤكدًا سعي المؤسسة للتكامل مع القطاعين العام والخاص لنكون عنصرًا فعالًا في المنظومة.

أرامكو تطلق برنامج توطين يرفع مستوى المحتوى المحلي في مجال الطاقة

يرعى صاحب السمو الملكي، الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، أمير المنطقة الشرقية، للسنة السادسة على التوالي فعاليات معرض وظائف 2019، الذي تنظمه غرفة الشرقية على ارض معارض الظهران إكسبو ، وذلك خلال الفترة من 14 إلى 17 أكتوبر الجاري، وبمشاركة عدد كبير من الشركات والمؤسسات المعنية بشؤون التوطين والتدريب والسعودة، على أرض معارض شركة الظهران.

وثمن رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية، عبدالحكيم العمار الخالدي، رعاية أمير المنطقة الشرقية، معتبرا المعرض خطوة هامة لدعم مشروع التحول الوطني في رؤية المملكة 2030م.

واوضح الخالدي، بأن المعرض شهد اقبالا كبيرا من قبل الشركات والمؤسسات التجارية بمشاركة فعالة وإيجابية من العديد من الشركات والجهات المعنية بشؤون التوطين والتدريب، حيث تشارك 114 شركة ومؤسسة وجهة حكومية ضمن فعاليات المعرض، مؤكدا على المشاركة الحكومية في هذه النسخة التي تعكس أهمية المعرض وحيوية دوره في دعم تنمية الموارد البشرية.. مشيرا إلى مشاركة: وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، وذلك بأجنحة خاصة لكل منشأة تعرض أمام الجمهور الخدمات التي تقدمها للمواطنين.

وقال، إن المعرض الذي يعقد سنويا يهدف أولا: دعم جهود توطين الوظائف في القطاع الخاص، حيث يقدم عددا كبيرا من الوظائف بخيارات متعددة امام طالبي العمل، بلغت اكثر من 4500 فرصة عمل، وثانيا : إبراز دوره قطاع الأعمال في استقطاب الكفاءات الوطنية وثالثا :توفير فرص العمل للشباب السعودي، ورابعا: تحقيق التواصل بين مختلف الجهات المعنية بالتدريب والتوظيف وإدارة الموارد البشرية. وبالتالي خلق جو من الوعي المهني، ورفع مستوى مفهوم الثقافة المهنية لدى طالبي ومقدمي فرص العمل على حد سواء.

واستطرد بقوله، بان الشركات والمؤسسات تعرض فرصا وظيفية متنوعة للشباب والشابات من طالبي العمل ووظائف خاصة تعرض لذوي الاحتياجات الخاصة، لافتا الى ان عددا من الفرص ستكون مطروحة في تخصصات (هندسية وإدارية وطبية وفنية ومبيعات وتخصصات أخرى)، ويبلغ عدد الوظائف المخصصة للرجال 3462 وظيفة، فيما بلغت الوظائف المخصصة للسيدات 1079، كما خصصت 109 وظيفة لذوي الاحتياجات الخاصة.

ويشترط على المستفيدين من المعرض التسجيل الالزامي المسبق في المعرض من خلال منصة إلكترونية للتسجيل المسبق في المعرض، وتمكن هذه الخاصية طالب العمل من الدخول مباشرة الى المعرض والتجول بين الشركات والمؤسسات العارضة للوظائف دون أن يتوجب عليه احضار السيرة الذاتية او طباعتها او تصويرها الى نسخ ورقية للتقدم بها حيث ان جميع معلوماته في السيرة الذاتية ستكون موجودة مسبقا على المنصة الإلكترونية المرتبطة بجميع العارضين.

واشار الخالدي، ان خدمة التسجيل المبكر تعني بان جميع معلومات طالبي وطالبات العمل ستكون ضمن قاعدة البيانات للشركات المشاركة مباشرة مما يمكنهم من اختيار الكفاءات والتواصل معهم مباشرة بدون الحاجة الى التعامل الورقي.

من جهته قال أمين عام الغرفة عبدالرحمن الوابل، ان المعرض سيستقبل زواره على فترتين اعتبارا من يوم الاثنين الموافق 14 اكتوبر (للشباب) في الفترة الصباحية من الساعة 10.30 صباحا وحتى 2 ظهرا، وفي الفترة المسائية من الساعة 4 عصرا وحتى 8 مساء، وفي يوم الثلاثاء 15 اكتوبر (للشباب) في الفترة الصباحية من الساعة 10صباحا وحتى 2 ظهرا، وفي الفترة المسائية من الساعة 4 عصرا وحتى 8 مساء، وفي يوم الاربعاء 16 اكتوبر (للشباب) في الفترة الصباحية من الساعة 10صباحا وحتى 2 ظهرا، وفي الفترة المسائية من الساعة 4 عصرا وحتى 8 مساء.

كما يستقبل المعرض زواره من (العائلات) يوم الخميس الموافق 17 اكتوبر في الفترة الصباحية من الساعة 10صباحا وحتى 2 ظهرا، وفي الفترة المسائية من الساعة 4 عصرا وحتى 8 مساء.

سعود بن نايف يرعى اليوم فعاليات معرض وظائف 2019

شهد سوق العقارات في أبوظبي هبوطاً طفيفاً للغاية على مستوى أسعار الشقق السكنية والفلل وكذلك معدلات الإيجار في الربع الثالث من العام الحالي مقارنةً مع الربع الثاني، وعلى ما يبدو فإن مرحلة التصحيح السعري قد أوشكت على الانتهاء مع وصول السوق إلى أدنى مستوياته. جاء ذلك في التقرير الأخير الصادر عن شركة تشيسترتنس الرائدة في قطاع الخدمات العقارية والذي يسلط الضوء على واقع القطاع العقاري في أبوظبي خلال الربع الثالث من عام 2019.

وفي هذا الإطار، تراجع متوسط ​​سعر مبيعات الشقق السكنية ومعدلات الإيجار فيها بنسبة 1%، في حين لم يطرأ أي تغيير على أسعار مبيعات الفلل ومعدلات الإيجار خلال الربع الثالث من عام 2019.

وفي معرض تعليقه على ذلك، قال نِك ويتي المدير الإداري لدى شركة تشيسترتنس في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "من غير المنتظر أن يشهد السوق العقاري في أبوظبي زيادة كبيرة في المعروض العام المقبل، وهو ما قد يفضي إلى إحداث توازن أفضل بين العرض والطلب، كما ستؤدي سلسلة المبادرات الحكومية بما فيها السماح للمقيمين والمستثمرين الأجانب بالتملك والتصرف العقاري إلى استقرار السوق بالتزامن مع بداية عام 2020".

في سوق المبيعات، حافظت أسعار الشقق السكنية على استقرارها مع انخفاض ضئيل بنسبة 1% مقارنةً بالربع الثاني من العام الحالي. وفي هذا الإطار، لم تشهد جزيرة السعديات أي تغيير في أسعار العقارات في الربع الثالث، على عكس ما شهدته في الربع الثاني عندما هبطت بنسبة 8%، وهو ما يعطي مؤشرات إيجابية على أن الأسعار باتت أكثر تماشياً مع الطلب في هذا النوع من العقارات، ليستقر سعر القدم المربع عند 1,400 درهم إماراتي.

أما في منطقتي الريم والغدير، فقد تراجعت الأسعار بنسبة 1% في الربع الثالث بواقع 965 درهم و740 درهم للقدم المربع على التوالي، في حين شهدت كل من شاطئ الراحة والريف الانخفاض الأكبر بنسبة 2% على أساس ربع سنوي ليصل سعر القدم المربع إلى 1,280 درهم و797 درهم للقدم المربع.

وعلى مستوى مبيعات الفلل، بقيت الأسعار ثابتة دون أي تغيير عن الربع الثاني من عام 2019، ما عدا منطقتي الريف والغدير اللتان شهدتا هبوط طفيف بنسبة 1%، ليصل سعر القدم المربع إلى 620 درهم و695 درهم على التوالي. في حين استقر سعر القدم المربع في شاطئ الراحة ومدينة خليفة وحدائق الراحة عند 1,160 درهم و872 درهم و700 درهم على التوالي.

ولم يختلف الحال كثيراً على مستوى سوق الإيجارات، حيث تراجعت معدلات إيجار الشقق السكنية بنسبة 1٪ بشكلٍ عام، مع استمرار الطلب على العقارات في المجمعات السكنية ذات الأسعار المعقولة في الربع الثالث من عام 2019.

وفي هذا الجانب، شهدت منطقتا طريق الكورنيش وجزيرة السعديات أعلى انخفاض في معدلات الإيجار بنسبة 4٪ و3% على التوالي، وبات بالإمكان استئجار شقة مكونة من غرفتي نوم على طريق الكورنيش مقابل 115,000 درهم سنوياً، بانخفاض 6% على مستوى هذا الحجم من الوحدات السكنية مقارنةً مع الربع الثاني من هذا العام. في حين انخفضت معدلات إيجار الشقق المكونة من غرفة نوم واحدة بشكلٍ أكبر في جزيرة السعديات بنسبة بلغت 10% ليستقر المعدل عند 90,000 درهم سنوياً.

وبالانتقال إلى سوق الفلل السكنية، حافظت معدلات الإيجار على استقرارها في هذا الربع دون أي تغيير عن الربع الثاني من العام الحالي، وكانت منطقة شاطئ الراحة هي الوحيدة التي شهدت انخفاضاً ضئيلاً لاسيما في الفلل المكونة من أربع وخمس غرف نوم بنسبة 3% و2% على التوالي، ليصل معدل استئجار الفيلا المكونة من أربع غرف نوم إلى 160,000 درهم مقابل 220,000 درهم سنوياً للفيلا المؤلفة من خمس غرف نوم.

استقرار سوق العقارات في أبوظبي مع قرب انتهاء مرحلة التصحيح

كملت شركة الإلكترونيات المتقدمة AEC، احدى الشركات التابعة للشركة السعودية للصناعات العسكرية SAMI، استعداداتها للمشاركة في "المؤتمر اللوجستي السعودي" الذي تشهده الرياض من الفترة 13-15 أكتوبر الحالي بفندق الفورسيزونز.

وينعقد المؤتمر في نسخته الثالثة استكمالا لنجاحات مؤتمر سلاسل الإمداد والخدمات اللوجستية بدورته الأولى والثانية والذي شكل منصة حيوية لعرض الخدمات اللوجستية مما استدعى تعديل المسمى للعام الحالي إلى "المؤتمر اللوجستي السعودي" وذلك بهدف التركيز على أنشطة المنصة اللوجستية والخدمات التي تقدمها وإتاحة الفرصة لمواكبة التوسع المتواصل الذي يشهده القطاع اللوجستي في المملكة.

ويهدف المؤتمر للمساهمة في رفع مستوى المعرفة بالوصول إلى أحدث التطورات العالمية والعمل على تبسيط حركة المنتجات والمعلومات وتسهيل عمليات سلاسل الإمداد وتحديد الآليات المناسبة لخفض التكاليف وتحسين الفعالية، وأثر ذلك بتطوير سلاسل الإمداد والخدمات اللوجستية في المملكة وصولاً إلى رؤية 2030.

وتقدم شركة الإلكترونيات المتقدمة الرائدة في مجالات الإلكترونيات والتكنولوجيا والصناعات التحويلية، من خلال المؤتمر حزمة من الحلول عبر نظام متكامل لتسهيل الخدمات اللوجستية يرتكز على الحماية الأمنية وخدمات سلاسل الإمداد وخدمات الدعم من خلال مركز تحكم محوري.

الإلكترونيات المتقدمة AEC تكمل جاهزيتها للمشاركة في المؤتمر اللوجستي السعودي الثالث

واصل برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان تسليم الفلل الجاهزة في عدد من مشاريع الوزارة في مختلف مناطق المملكة، حيث استمر التسليم خلال شهر سبتمبر الماضي في 27 مشروعاً تتوزع في 10 مناطق حول المملكة، إذ تمّت إجراءات التسليم بعد استكمال المستفيدين لعمليات الحجز وتوقيع العقد النهائي.

وأوضح برنامج "سكني" في بيان صحافي اليوم، أنه تم خلال الشهر الماضي تسليم فلل سكنية في 7 مشاريع بمنطقة الرياض تشمل إسكان رماح، والدوادمي، والعيينة، وشقراء، والزلفي، وثادق، والمجمعة، إضافةً إلى 3 مشاريع بالمنطقة الشرقية بمحافظة الخبر، المبرز و(إسكان الأحساء 1، 2)، وثلاثة مشاريع في منطقة الحدود الشمالية تشمل إسكان رفحاء، وإسكان عرعر، وإسكان طريف، كما شمل التسليم 5 مشاريع في منطقة القصيم، هي إسكان رياض الخبراء، وإسكان النبهانية، وإسكان عنيزة، وإسكان بريدة، وإسكان البدائع، كذلك ثلاثة مشاريع في منطقة جازان شملت إسكان بيش، وإسكان صامطة القفل، وإسكان صبيا، إضافةً إلى مواصلة التسليم في مشروع الخرمة في منطقة مكة المكرمة، ومشروعين بمنطقة الجوف تشمل إسكان سكاكا 1، وإسكان القريات، إضافةً إلى إسكان حائل في منطقة حائل، وإسكان المخواة بمنطقة الباحة، وإسكان تبوك بمنطقة تبوك.

وتتوزع مشاريع وزارة الإسكان للوحدات السكنية الجاهزة في عدد من مدن ومحافظات المملكة، حيث أعلنت الوزارة عن 40 مشروعاً توفر نحو 14 ألف وحدة سكنية من نوع "فيلا" تصل مساحتها إلى 500 متر مربع للفيلا الواحدة، وتتميز تلك المشاريع بتكامل البنية التحتية من أرصفة وإنارة وخدمات كهرباء ومياه، إضافةً إلى المسطحات الخضراء والحدائق العامة وملاعب الأطفال، كما تضم مساجد وجوامع، ويتم تخصيص مواقع للجهات الحكومية من مرافق تعليمية وصحية وغيرها، ويمكن استعراض مشاريع الوزارة وتفاصيل الوحدات السكنية عبر الرابط https://sakani.housing.sa/projects-map.

من جهته، أكّد المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان سيف بن سالم السويلم، على سعي الوزارة المستمر في توفير المزيد من الخيارات السكنية والتمويلية للمواطنين بشكل شهري لتحقيق أهداف الدولة في زيادة نسب التملك بين الأسر السعودية، واستمرار ضخ الوحدات السكنية المتنوعة في السوق بما يتناسب مع رغبات المواطنين واحتياجهم بالتعاون والشراكة مع القطاع الخاص والمطورين العقاريين المؤهلين، إضافةً إلى الخيارات الأخرى التي يتيحها برنامج "سكني" لمستفيديه، كالبناء الذاتي، والشراء من السوق، والأراضي المجانية.

وبيّن السويلم، حرص الوزارة ومتابعتها الدورية والدقيقة لتسليم الوحدات للمواطنين فور الانتهاء منها، كما تتابع الوزارة مستوى الإنجاز في المشاريع وفق الجداول الزمنية المتفق عليها، للتأكد من جودة التنفيذ وفق المعايير والمواصفات المعتمدة، وذلك لتحقيق مستهدفات برنامج الإسكان - أحد برامج رؤية المملكة 2030 - برفع نسبة التملك إلى 70 % بحلول 2030.

عقدت غرفة تجارة وصناعة البحرين بمقر الغرفة التجارية الصناعية بالرياض مؤتمرا صحافيا كشف عن استعداد مملكة البحرين لاستضافة الدورة 18 من مؤتمر أصحاب الأعمال والمستثمرين العرب تحت شعار "الاستثمار في الثورة الصناعية الرابعة: الريادة والابتكار في الاقتصاد الرقمي"، والدورة الثالثة من المنتدى العالمي لرواد الأعمال والاستثمار بين 11 و13 نوفمبر 2019.

برعاية جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل مملكة البحرين،

ويقام مؤتمر أصحاب الأعمال والمستثمرين العرب بتنظيمٍ ودعمٍ من غرفة تجارة وصناعة البحرين واتحاد الغرف العربية وجامعة الدول العربية والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في البحرين.

وفي كلمته في المؤتمر الصحفي، قال محمد عبدالجبار محمود الكوهجي، النائب الثاني للرئيس، غرفة تجارة وصناعة البحرين: "تجسّد البحرين نموذجاً يحتذى به للدولة الداعمة للأعمال، إذ توفر مناطق حرّة دون أي قيود، وتسمح بالملكية الأجنبية الكاملة في مختلف الأنشطة والمجالات، فضلاً عن انخفاض التكاليف التشغيلية فيها.

كما أنها أول دولة خليجية تستغني في اقتصادها عن الاعتماد على النفط، لتصبح اليوم الاقتصاد الأكثر تنوعاً واستدامة، ومركزاً مالياً رائداً في المنطقة".

ومن المتوقع أن يستقطب المؤتمر الأول من نوعه في المنطقة 1500 مشاركاً من شتى أنحاء العالم بينهم نخبة من الخبراء، كصناع القرار السياسي والجهات التنظيمية ورواد الأعمال والمستثمرين ولفيف من الشخصيات المؤثرة العالمية وغيرهم من الخبراء في المجال.

من جهة ثانية، ستُقام فعاليات الدورة الثالثة من المنتدى العالمي لرواد الأعمال والاستثمار في مملكة البحرين بالتزامن مع انعقاد مؤتمر أصحاب الأعمال والمستثمرين العرب بين 11 و13 نوفمبر 2019.

الملتقى يناقش موضوعات الثورة الصناعية الرابعة في العالم العربي

أغلقت الفرق الرقابية لوزارة التجارة والاستثمار ثلاث منشآت غير مرخصة تختص ببيع الذهب والمجوهرات بمحافظة جدة مخالفة لنظام المعادن الثمينة والأحجار الكريمة ولائحته التنفيذية وذلك إثر وجود شبهة تستر تجاري ومزاولة النشاط دون الحصول على تراخيص نظامية حيث يتولى وافدون من جنسية عربية إدارة تلك المنشآت وجاري استكمال الإجراءات النظامية تمهيداً للإحالة إلى النيابة العامة لتطبيق العقوبات النظامية على المخالفين وفقاً لأحكام نظامي مكافحة التستر والمعادن الثمينة والأحجار الكريمة.

وضبطت الوزارة كمية من المشغولات الذهبية في المقرات التابعة للمنشآت مع سحب عينات منها لإخضاعها للفحص والتحليل بمختبرات متخصصة بهدف التحقق من نظامية عياراتها.

إغلاق 3 منشآت غير مرخصة لبيع المجوهرات بجدة

وقع معالي محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور عبدالعزيز بن سالم الرويس، في مقر الهيئة بالرياض اليوم، اتفاقية شراكة إطارية مع إحدى الشركات التقنية لتحديث أنظمة إدارة الطيف الترددي الإلكترونية, بهدف توطين تقنيات وأنظمة إدارة الطيف الترددي بالمملكة، من خلال تخصيص وترخيص استخدام الترددات، وإجراء عمليات التوافق الكهرومغناطيسي، ومحاكاة الأنظمة الراديوية، وتنفيذ الخطة الوطنية للطيف الترددي، ومراقبة استخدام الطيف الترددي، وعمليات التنسيق الدولي للترددات.

وأوضح معالي محافظ الهيئة الدكتور عبدالعزيز بن سالم الرويس، أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار عمل الهيئة على رفع كفاءة أنظمة وخدمات إدارة الطيف الترددي،

والحفاظ على مستوى عالي وثابت للأعمال والخدمات المقدمة، ورفع أمن معلومات السجل الوطني للترددات.

وأضاف معاليه أن الاتفاقية تتضمن إنشاء منصة رقمية وطنية حديثة لإدارة الطيف الترددي، التي ستؤدي إلى التكامل والمواءمة مع محطات مراقبة الطيف الترددي الموزعة في أنحاء المملكة، وتساعد في جمع وتحليل البيانات الضخمة، وفي الربط مع الجهات ذات العلاقة، وفي تحديث بيانات السجل الوطني للترددات.

«هيئة الاتصالات» توقع اتفاقية شراكة لتحديث أنظمة الطيف الترددي

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، دشّن صاحب السمو الملكي الأمير سعودبن خالد الفيصل، نائب أمير منطقة المدينة المنورة، ملتقى المنشآت الصغيرة والمتوسطة 2019م ،الذي تستضيفه محافظة بينبع ،بتنظيم الغرفةالتجارية والصناعية بالمحافظة تحت عنوان (نحو اقتصاد إنتاجي مستدام)، بحضور محافظ ينبع ووكيل وزارة التجارة والاستثمار للأعمالالتجارية ورئيس وأعضاء الغرفة وعدد من المسؤولين ورجال الأعمال.

وشهد سمو نائب أمير المنطقة خلال الحفل توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين بنك التنمية الاجتماعية وغرفة ينبع بشأن دعم ورعاية وتمويل روادالأعمال والمنشآت الصغيرة والناشئة بالمحافظة وما تحتاجه من خدمات من أجل الإرتقاء بالمستوى النوعي والفني لهذه المنشآت وتوفيرالقنوات الاستثمارية المجدية للمبادرين، حيث تتيح الاتفاقية لغرفة ينبع رعاية 100 مشروع من المشاريع المتناهية في الصغر بمبلغ 22 مليونريال وبمتوسط 220.000 ريال للمشروع الواحد.

وأكد رئيس مجلس إدارة الغرفة مراد علي بن صغير العروي في كلمة له خلال الحفل على أن هذا الملتقى يأتي انطلاقاً من حرص الغرفة علىدعم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة والنهوض به، مبيناً أن الغرفة تسعى إلى أن يسهم الملتقى في مساعدة شباب وشابات الأعمال فيمحافظة ينبع والمحافظات المجاورة على تحقيق تطلعاتهم وطموحاتهم، مشيراً إلى تخصيص يوم كامل من الجلسات وورش العمل التدريبيةوالإرشادية المجانية الموجهة لشباب وشابات الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة بمحافظة بدر المشمولة بخدمات الغرفة، بغرض نشر وتعزيزثقافة العمل الحر ودعم ورعاية رواد الأعمال بشكل أوسع.

وعبّر العروي عن بالغ الشكر والامتنان لسمو أمير المنطقة على حرص سموه وتأكيده الدائم على تحقيق كافة أبعاد التنمية المستدامة فيالمحافظة، ولسمو نائب أمير منطقة المدينة المنورة على دعمه وتحفيزه للغرفة ومبادراتها التي تساهم في تنمية وتطوير المحافظة.

بعد ذلك، شاهد سمو نائب أمير المنطقة والحضور عرضاً مرئياً عن نماذج المشاريع المتميزة لرواد ورائدات الأعمال بينبع المستفيدة من المعهدالوطني لريادة الأعمال "ريادة " البالغ عددهم (216) رائد ورائدة من محافظة ينبع والعيص وبدر، وبلغ اجمالي المبالغ التمويلية لمشاريعهمحوالي (82) مليون ريالاً عن طريق شريك "ريادة" بنك التنمية الاجتماعية، كما شاهد الحضور فيلماً عن الملتقى ودور غرفة ينبع في مجالرعاية وتمكين رواد ورائدات الأعمال حمل عنوان منشآت الوطن "نشأة الهمم وطريقها نحو القمم".

عقب ذلك، كرم الأمير سعود بن خالد الفيصل رواد ورائدات الأعمال أصحاب المشاريع المميزة، ورعاة الملتقى والشركاء والداعمين، تلا ذلكانطلاق أعمال الجلسة الرئيسية للملتقى بحضور الأمير سعود بن خالد الفيصل والتي حملت عنوان (دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة)،تحدث فيها وكيل وزارة التجارة للأعمال التجارية عبدالسلام المانع عن الميزات النسبية العالية التي تتمتع بها منطقة المدينة المنورة ثماستعرض المدير التنفيذي للتراخيص والمتابعة بالهيئة العامة للاستثمار المهندس رياض أبا الخيل خلال الجلسة الفرصة الاستثمارية الواعدةفي منطقة المدينة المنورة، في حين تطرق نائب محافظ هيئة "منشآت" للخدمات المشتركة المهندس عبد الملك الشويعر في كملته بالجلسة إلىمجموعة الخدمات التي تقدمها منشأت في مجالات الدعم والتطوير وتسهيل الأعمال والتمويل للمنشأت المستفيدة بمحافظة ينبع.

سعود بن خالد يدشن ملتقى المنشآت الصغيرة والمتوسطة بينبع

فاز الأميركي ابهجيت بانيرجي المولود في الهند والفرنسية الأميركية استر دوفلو والأميركي مايكل كريمر، اليوم الاثنين بجائزة نوبل للاقتصاد عن أعمالهم حول الفقر، كما أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم.

وقالت هيئة التحكيم إن الخبراء الثلاثة كوفئوا على "إدخالهم مقاربة جديدة للحصول على أجوبة موثوقة حول أفضل وسيلة للحد من الفقر في العالم".

وفي منتصف التسعينيات أثبت مايكل كريمر 54 عاما الأستاذ في جامعة هارفرد "إلى أي حد يمكن أن تكون هذه المقاربة قوية عبر استخدام تجارب ميدانية من أجل اختبار مختلف المبادرات التي من شأنها تحسين النتائج المدرسية في غرب كينيا".

بعد ذلك قام بانيرجي واستر دوفلو بدراسات مماثلة حول مسائل أخرى في دول أخرى. وباتت طريقتهم للأبحاث التجريبية تهيمن حاليا على الاقتصاد التنموي.

واستر دوفلو 46 عاما أستاذة الاقتصاد في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا حيث يعمل زوجها أيضا، هي إحدى الخبراء الاقتصاديين الأكثر شهرة في العالم وخصوصا في الولايات المتحدة.

وهي ثاني امرأة تنال جائزة نوبل للاقتصاد.

وأعمالها خولتها في العام 2013 أن يختارها البيت الأبيض كمستشارة للرئيس باراك أوباما بشأن مسائل التنمية عبر انضمامها إلى اللجنة الجديدة من أجل التنمية العالمية.

وتعرف جائزة الاقتصاد، وهي أحدث جوائز نوبل، رسميا باسم "جائزة بنك السويد للعلوم الاقتصادية في ذكرى ألفرد نوبل" التي أنشئت عام 1968 للاحتفال بذكرى مرور 300 عام على تأسيس بنك السويد.

وبجائزة الاقتصاد يختتم موسم جوائز نوبل الذي شهد منح جائزة الآداب للبولندية توكارتشوك عن عام 2018، بعد سنة من تعليق الجائزة على خلفية فضيحة جنسية، وعن العام 2019 إلى النمساوي بيتر هاندكه الكاتب المعروف عالميا بمواقفه المؤيدة للصرب خلال حرب يوغوسلافيا السابقة.

والجمعة نال رئيس الوزراء الأثيوبي آبيي أحمد مهندس المصالحة مع إريتريا ورائد الإصلاحات في بلاده جائزة نوبل للسلام.

وجائزة نوبل عبارة عن ميدالية ذهبية ودبلوم وشيك بقيمة تسعة ملايين كورون سويدي (حوالى 830 ألف يورو).

«الفقر» يؤهل ثلاثة اقتصاديين للفوز بنوبل 2019 للاقتصاد

شهد سمو الشيخ عبد الله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، صباح اليوم الإثنين، انطلاق أعمال الدورة السادسة لمؤتمر الموارد البشرية وسوق العمل بدول مجلس التعاون الخليجي، الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة الشارقة على مدار يومان في مركز إكسبو الشارقة، تحت شعار "سوق العمل الخليجي في ظل نمو الاقتصاد الرقمي"، وذلك بالتعاون مع اتحاد غرف التجارة والصناعة بدولة الإمارات العربية المتحدة واتحاد الغرف الخليجية.

وحضر سمو الشيخ عبد الله بن سالم بن سلطان القاسمي، الجلسة الافتتاحية للمؤتمر التي حل فيها معالي ناصر بن ثاني الهاملي وزير الموارد البشرية والتوطين في دولة الإمارات العربية المتحدة، ضيف شرف، وافتتح فعالياتها سعادة عبدالله سلطان العويس نائب رئيس مجلس اتحاد غرف التجارة والصناعة بدولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة ومركز إكسبو الشارقة، وتحدث فيها معالي الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وسعادة الدكتور سامي العبيدي نائب رئيس اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي. رئيس مجلس الغرف السعودية.

وكرم سمو الشيخ عبد الله بن سالم بن سلطان القاسمي، معالي ناصر بن ثاني الهاملي، ومعالي الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني وسعادة الدكتور سامي العبيدي، وأعضاء لجنة التحكيم لجائزة الشارقة للتوطين الخليجية، وشمل التكريم أيضا الفائزين بالجائزة وهم مصنع تمور المملكة للتمور وشركة سراكو وشركة ابراهيم محمد المانع واخوانه وشركة أسواق التميمي ووكالة خطوط السماء للدعاية والإعلان والشركة المتحدة للأوراق المالية ش.م.م، من المملكة العربية السعودية، ووكالة التطلع الجديد للدعاية والإعلان من مملكة البحرين، وماجد الفطيم للتجزئة ومصرف عجمان ومركز توجيه من الإمارات العربية المتحدة، كما تم تكريم الجهات الراعية للحدث، وهم مجموعة محمد هلال بصفته راعيا رسميا.

وأعلن سعادة عبد الله سلطان العويس خلال افتتاح أعمال المؤتمر، عن إطلاق مبادرة مركز المشاريع الصغيرة والمتوسطة (تجارة 101)، والتي تأتي في إطار حرص غرفة تجارة وصناعة الشارقة على دعم الشباب وتحفيزهم للانخراط في الأعمال التجارية والاقتصادية، وإيجاد بيئة عمل يكون لها أثرا إيجابيا لتعزيز التنمية المستدامة في المجتمع، ويستهدف المركز في مرحلته الأولى تدريب 10 شابات وشبان على تخصصات محددة في إدارة وتنظيم المعارض والتدقيق والتحصيل الضريبي والترجمة والتجارة الإلكترونية والضيافة والتصميم والتصوير الجرافيكي وفق معايير متقدمة لإدارة تشغيل مكاتب رواد الأعمال.

وأشار العويس إلى أن الغرفة ستعمل على التخلي عن العديد من الوظائف بحلول يناير 2022 من خلال إعطاء الفرص لمتخرجي المركز من رواد الأعمال، فعلى سبيل المثال سيتم إسناد 35% من إدارة المعارض لأصحاب القطاع الخاص من متخرجي المركز فضلا عن قطاع الضيافة وقطاع التحصيل الضريبي حيث وقعت الغرفة مؤخرا اتفاقية تعاون مع شركة عالمية لتدريب منتسبي المركز على أحدث النظم العالمية في هذا القطاع لممارسة أعمالهم وفق أعلى المعايير وأفضل الممارسات المطبقة عالميا.

من جهته ثمن معالي الدكتور عبد اللطيف راشد الزياني، الجهود المتميزة التي تبذلها دولة الإمارات من خطط استراتيجية طموحة للارتقاء بقدرات الطاقات البشرية وتأهيلها وتدريبها لكي تتمكن من قيادة المسيرة التنموية والذي كان من ثماره أن تبوأت الإمارات مكانة متقدمة بين دول العالم في مؤشرات التنمية البشرية.

وأشار الزياني إلى أن مؤتمر الموارد البشرية غدى محطة هامة لمواكبة آخر تطورات المرحلة الاقتصادية التي تعيشها المنطقة من خلال تحفيز الأفكار والرؤى لتعزيز الموارد البشرية وتنمية قدراتها لأنها المحرك الأساسي لسوق العمل، مؤكدا أن جميع حكومات مجلس التعاون الخليجي تولي هذه القضية اهتماما بالغا وذلك من خلال توفير التعليم بكافة مراحله فضلا عن التدريب والتأهيل وتوسيع مجالات الاستثمار أمام الشباب، ولكن لا يزال الاعتماد لدى معظم دول الخليج على العمالة الوافدة، حيث تشير الاحصائيات إلى عدد العمالة في دول المجلس يقارب الـ26 مليون عامل بينهم حوالي 7 مليون خليجي.

ولفت الزياني إلى أن التطور العالمي والتكنولوجيا المعاصرة غيرت الكثير من مفاهيم ومتطلبات سوق العمل، لذلك فإن على حكومات دول المجلس أن تعمل جاهدة لتغيير خططها وبرامجها التعليمية والتدريبية لتتمكن من التعامل مع التقنية الرقمية والذكاء الاصطناعي، كما ينبغي على كافة الجهات المعنية والمختصة رفع كفاءة الموارد البشرية وسن تشريعات جديدة تنظم العمل وتحفظ الحقوق وتحدد الواجبات والمسؤوليات بما يضمن توفير بيئة عمل متميزة تساعد على الانتاج وتحفز الابتكار والابداع لدى الشباب.

من جانبه أكد سعادة الدكتور سامي العبيدي، أن حكومات دول مجلس التعاون قد شهدت وخاصة بعد تراجع أسعار النفط عام 2014، العديد من الخطوات الجادة على الصعيد تسريع الإصلاحات الاقتصادية وإعطاء دور أكبر للقطاع الخاص، من خلال تعزيز البرامج الخاصة بالتنمية البشرية وإيجاد الوظائف للمواطنين، سواء على صعيد تدريب وتأهيل الأيدي العاملة الوطنية للوصول إلى أسواق العمل وجعلها الخيار المفضل للقطاع الخاص أو من خلال تقنين وجود العمالة الأجنبية والحد من آثارها السلبية على سوق العمل والاقتصاديات الخليجية.

لافتا إلى أن شعار المؤتمر "سوق العمل الخليجي في ظل نمو الاقتصاد الرقمي" يناقش قضايا تفرض على الحكومات والقطاع الخاص الخليجي أن يعملا معا وبصورة متكاتفة ووثيقة من أجل مواجهة ما سوف تفرزه الثورة الصناعية الرابعة القائمة على الاقتصاد الرقمي من متغيرات جذرية على صعيد الموارد البشرية الخليجية وأسواق العمل، حيث يمنح الاقتصاد الرقمي بلدان العالم فرصة فريدة لتسريع خطى التنمية الاقتصادية الاحتوائية، والتي تطال فئات أوسع من المجتمع حيث تحدث الابتكارات والتقنيات الرقمية حاليًا تحولات في جميع قطاعات الاقتصاد تقريبًا عن طريق إدخال نماذج عمل جديدة، ومنتجات جديدة، وخدمات جديدة، وبالتالي طرق جديدة لخلق القيمة المضافة وتوفير فرص العمل‏‏، موضحا أن نتائج هذا التحول قد بدأت في الظهور، حيث تبلغ قيمة الاقتصاد الرقمي العالمي حالياً 11.5 تريليون دولار، أو 15.5% من إجمالي الناتج المحلي العالمي. ويتوقع أن يصل هذا الرقم إلى 25% خلال أقل من عقد من الزمان.

وأكد العبيدي أن دول مجلس التعاون الخليجي تتبع حاليًا استراتيجيات رقمية متعددة، وعلى رأسها حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة التي اطلقت في سبتمبر 2017 استراتيجية الإمارات للثورة الصناعية الرابعة، داعيا الجميع إلى العمل على تهيئة قدراته ومؤسساته لمواكبة التحول نحو الاقتصاد الرقمي، وأن هذا لن يتم دون وجود استراتيجية وطنية واضحة توفر التسهيلات والتشريعات والبنية التحتية التي تدعم قيام منشآت القطاع الخاص.

انطلاق فعاليات مؤتمر الموارد البشرية في الشارقة

دعت وزارة التجارة والاستثمار كافة المتاجر الإلكترونية إلى تطبيق اشتراطات نظام التجارة الإلكترونية ولائحته التنفيذية والتأكد من توافق أنشطتها وعروضها المقدمة للمستهلكين للنظام تزامناً مع نفاذه والبدء في تطبيقه والعمل به الأحد القادم 21 صفر الموافق 20 أكتوبر 2019 وذلك بعد مرور 90 يوماً من نشر النظام ولائحته التنفيذية في الجريدة الرسمية (أم القرى) وفقاً لما نص عليه النظام.

وكانت الوزارة قد أعلنت في وقت سابق دعوة المهتمين والعموم إلى إبداء آرائهم ومقترحاتهم حيال مشروع اللائحة التنفيذية للنظام عبر البريد الإلكتروني وذلك إنطلاقاً من مبدأ الشفافية وإشراك المهتمين في إعداد الأنظمة والتشريعات المنظمة للقطاع التجاري في المملكة.

ويمكن الاطلاع على تفاصيل اللائحة التنفيذية لنظام التجارة الإلكترونية عبر موقع الوزارة .

تجدر الإشارة إلى أن مشروع لائحة نظام التجارة الالكترونية يهدف لتعزيز دور التجارة الإلكترونية ورفع نسبة التجارة الإلكترونية في قطاع التجزئة وضمان المصداقية والشفافية في تعاملات التجارة الالكترونية.

ومن أبرز ملامح مشروع ‏اللائحة تنظيم عملية ممارسة التجارة الالكترونية من خلال محل الإقامة، وتحديد حالات فسخ العقد، وتنظيم نشاط توثيق المحلات الالكترونية، وحماية بيانات المستهلك، وتنظيم الاعلانات الالكترونية، والمنصات الالكترونية التي تؤدي دور الوساطة.

وقد تضمن المشروع اعتبار محل إقامة ممارس التجارة الإلكترونية ذي الصفة الطبيعية عنواناً له وفق العنوان الوطني المسجل في حال لم يكن لـه مقر عمل داخل المملكة.

كما حدد مشروع اللائحة حالات أخرى مثل إذا كان محل العقد منتجًا يتضمن عدة عناصر تم دمجها ولا يمكن منه إعادتها إلى حالتها الأصلية التي ‏سلمت بها، أو إذا كان محل العقد منتجًا معرضًا للتلف خلال مدة جواز فسخ العقد.

وقد أولى النظام ومشروع اللائحة أهمية كبرى لحماية بيانات المستهلك الشخصية، ففي حال تعرض بيانات المستهلك الشخصية للاختراق، يجب على موفر الخدمة إشعار الهيئة الوطنية للأمن السيبراني والمستهلك بذلك ليتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

كما تضمن المشروع تنظيم نشاط توثيق المحلات الالكترونية، حيث تلتزم جهات التوثيق بتوفير كادر مؤهل ومدرب لتقديم خدمة التوثيق وفق أحكام النظام واللائحة، وتقوم بالنشر على موقعها الإلكتروني السياسة المتبعة لديها للتعامل مع شكاوى طالبي ‏التوثيق ‏والمستهلكين ومعالجتها.

وسعياً لحماية المستهلك من الاعلانات ذات الطابع التضليلي، أوجب المشروع أن يتضمن الإعلان الإلكتروني عند نشره أو إرساله ما يبين أنه مادة إعلانية.

كما عالج المشروع نشاط المنصات الإلكترونية التي تؤدي دور الوساطة، بحيث تلتزم المنصات الإلكترونية بالنشر على موقعها الإلكتروني بشكل ‏واضح أحكام وشروط ‏استخدام المنصة، وحقوق مستخدميها والتزاماتهم، وأساليب حفظ بياناتهم ‏الشخصية، ‏وما يرد على استعمالها من قيود، والسياسة المتبعة لتلقي شكاوى موفري ‏‏الخدمة والمستهلكين ومعالجتها، وسياسة تسوية المنازعات فيما بين موفري الخدمة ‏والمستهلكين.

تزامناً مع نفاذه ..

انطلق مهرجان الخيمة التسويقية بالبكيرية بجنبات مركز الملك عبدالله الحضاري خلف الدفاع المدني على طريق الملك عبدالعزيز بالمحافظة بجملة من الأنشطة المتنوعة والفعاليات، وتستمر 25 يوماً مستهدفة جميع فئات المجتمع بالإضافة إلى ما تقدمه من أجنحة مصاحبة تشمل خيمة التسوق والأسر المنتجة ومسرح الطفل، والمطاعم و عدد من البرامج الترفيهية يقدم فيها عدد من الجوائز القيمة لمرتادي السوق ،ويأتي تشجيعا لدعم نشاط الحركة الاقتصادية، والمنتجات المحلية في المحافظة، حيث إن النشاط السياحي والترفيهي يدفع لفتح مجالات عمل وتجارة واقتصاد جديدة للشباب والفتيات في مختلف أنشطة المهرجان مما يحقق لهم مصالح متعددة تكسبهم العديد من الخبرات في إدارة المهرجانات والحراسات الأمنية .

انطلاق مهرجان

تحت رعاية معالي المهندس عبدالرحمن الفضلي، وزير البيئة والمياه والزراعة، تُنظم شركة معارض الرياض المحدودة، "المعرض الزراعي السعودي 2019"، وذلك خلال الفترة من 22 إلى 25 صفر 1441هـ الموافق 21 إلى 24 أكتوبر 2019 في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، برعاية ماسية من "مزارع فقيه للدواجن"، والجمعية السعودية للزراعة العضوية (الشريك الاستراتيجي لقطاع الإنتاج العضوي)، والجمعية السعودية للاستزراع المائي (الشريك الاستراتيجي لقطاع الثروة السمكية).

ومن المقرر أن يقام "المعرض الزراعي السعودي 2019"بالتزامن مع "المعرض السعودي للاستزراع المائي"، و"المعرض السعودي لتغليف الغذاء"، و"المعرض السعودي للأغذية العضوية"، بمشاركة 9 أجنحة دولية، وأكثر من 380 عارضًا يمثلون 34 دولة، وقال مدير عام التسويق والإتصال المؤسسي بشركة معارض الرياض المحدودة، محمد آل الشيخ :" يعتبر المعرض المرتقب معرضًا تجاريًا متكاملًا سيعرض أحدث التطورات التقنية، والآلات والممارسات في مجال الزراعة، ومن المتوقع أن يستقبل هذا العام مئات الشركات العالمية والمحلية، وآلاف الحضور والزوار من مختلف الجنسيات".

ويقام المعرض الدولي الثامن والثلاثون للزراعة والاستزراع المائي والصناعات الزراعية" تحت شعار "بالابتكار الزراعي نحقق حياة أفضل"، وأشار آل الشيخ، إلى أن "المعرض الزراعي السعودي 2019" يهدف من خلال الدعم المستمر من وزارة البيئة والمياه والزراعة إلى الترويج للقطاع الزراعي في المملكة العربية السعودية، وتحقيق معايير الجودة العالمية، وقيادة التميز في الابتكار الزراعي، كما يقدم فرصة للشركات المحلية والدولية لعرض أحدث ابتكاراتها وآلاتها ومنتجاتها التي ستقود القطاع إلى مستقبله المشرق.

وأكد آل الشيخ بأن المعرض المقبل سيسهم في فتح آفاق جديدة لتوظيف الفرص الزراعية الكامنة في خدمة مسار الأمن الغذائي والتنمية المتوازنة، واستكشاف الاتجاهات الناشئة والتطورات المتلاحقة التي يشهدها القطاع الزراعي السعودي، في ظل الدعم الحكومي اللامحدود لتنشيط مسار الاستثمارات الزراعية وفق رؤية 2030 الطموحة.

واستطاع "المعرض الزراعي السعودي 2019" المصنف من الجمعية الدولية لصناعة المعارض UFI، على مدار 38 عامًا من قيادة التميز في الابتكار الزراعي، والاستحواذ على مكانته كمعرض رائد يسلط الضوء على تطور ونمو القطاع الزراعي في المملكة وتطلعاته المستقبلية.

وزير البيئة يرعى

كلف وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي، عضو مجلس الغرف السعودية علي برمان اليامي، رئيسا لمجلس الاعمال السعودي المغربي ، وعبدالعزيز الاحمد نائبا له.

وعبر رئيسا مجلس الاعمال السعودي المغربي، علي برمان اليامي، في لقاء مع "الرياض"، عن شكره لوزير التجارة والاستثمار على الثقة، مشيراً الى ان العمل التطوعي لرجل اعمال مسؤولية وطنية وبالذات بالمجالس المشتركة بين المملكة والدول الاخرى.

كما قدم الشكر لرئيس مجلس الغرف د سامي العبيدي، وامانة المجلس ومنسوبي للعمل الدؤوب لما فيه تحفيز وتسهيل انجاح المجالس المشركة، وقدم شكره للجنة التنفيذية الفريق، ودعا الله ان يوفقه واعضاء المحلي لزيادة التبادل التجاري بين المملكتين ودعم الميزان التجاري لما فيه مصلحة البلدين الشقيقين.

وزير التجارة والاستثمار  يكلف اليامي رئيسا لمجلس الاعمال السعودي المغربي

شهدت العاصمة الرياض اليوم، إقامة "منتدى الرؤساء التنفيذيين السعودي الروسي"، الذي نظمّه المركز السعودي للشراكات الاستراتيجية الدولية بالتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار،وصندوق الاستثمار الروسي المباشر وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، بمشاركة وزارة الطاقة،ووزارة التجارة والاستثمار، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، ونظرائهم من الجانب الروسي، إضافةً إلى مشاركة جهات حكومية وخاصة من الجانبين، تزامنًا مع الزيارة الرسمية لفخامة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى المملكة.

وناقش المنتدى الذي شهد حضور أكثر من 400 ممثل من الجهات الحكومية والخاصة السعودية والروسية، وقادة الأعمال من البلدين؛ عددًا من الموضوعات الحيوية كان من ضمنها مستقبل الطاقة، والحلول المقدمة لاستدامتها، والاستثمارات القائمة والقادمة بين البلدين، وفرص التعاون المشترك، إضافةً إلى الاستدامة الزراعية والأمن الغذائي العالمي.

من جانبه، أكد صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز وزير الطاقة ،رئيس اللجنة السعودية الروسية المشتركة من الجانب السعودي، أهمية العلاقات السعودية - الروسية والمصالح المشتركة بينهما، والرغبة في تعزيز هذا التعاون من قبل قيادتي البلدين، التي توجت بالزيارات المتبادلة بين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ، وفخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية.

كما أكد سموه أن البلدين يعملان على المواءمة بين الطموحات والأهداف الاستراتيجية، التي تنطلق من رؤية المملكة 2030 والخطط التنموية الاستراتيجية الروسية، وتوسيع التعاون ليمتد من قطاع الطاقة، الذي يمثل ثقلًا كبيرًا في هذه العلاقات إلى مختلف القطاعات التنموية والاقتصادية والمالية.

وبيّن سموه أن شراكة البلدين تركز من خلال اللجنة السعودية الروسية على صناعة النفط، وقطاعات الطاقة الأخرى، والبحث العلمي، والفضاء، والخدمات الصحية، والإدارة الضريبية، والثروة المعدنية، والسياحة، وصناعة الطيران، والتعاون الثقافي، وتعزيز العلاقات التجارية في الإطار الدبلوماسي، وغيرها.

من جانبه؛ أشار معالي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي إلى أن العلاقة بين المملكة العربية والسعودية وروسيا الاتحادية متينة وقوية، مؤكدًا أهمية إقامة منتدى الرؤساء التنفيذيين السعودي الروسي والموضوعات، التي نوقشت خلاله، ومشيرًا إلى أن الاقتصاد السعودي هو أحد الاقتصادات القوية والمتنامية بين مجموعة دول العشرين، إذ توفر المملكة فرصًا استثمارية عالية القيمة للمستثمرين الروسيّين لبدء أعمالهم في السوق السعودية، كما أضاف أن المنتدى يمثل منصة لاستكشاف آفاق أكبر للتعاون الاستثماري بين البلدين، وتعزيز التعاون القائم بينهما.

ونوّه القصبي بأن المنتدى يوفر فرصة لاكتساب فهم أعمق لثقافة كلا البلدين، ومن خلال ذلك يمكن تحديد أوجه التعاون المثالية، واستكشاف فرص أكبر لبناء مستقبل اقتصادي عالمي واعد.

وفي جلسة حول الاستدامة الزراعية والأمن الغذائي، كشف معالي وزير البيئة المياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي عن أن هناك فرصا واعدة للشراكة السعودية الروسية في مجال الزراعة والأمن الغذائي، لاسيما أن المملكة تحظى بموقع جغرافي مميز، يربطها بعدة قارات، لافتا إلى أن البلدين يملكان مقومات النجاح في هذا المجال.

وفي تعليق على المنتدى قال الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار الروسي المباشر كيريل ديميترييف : إن الزيارة غير المسبوقة للوفد الروسي الرفيع المستوى إلىالمملكة تأتي في إطار زيارة فخامة الرئيس الروسي لمناقشة أهم القضايا العالمية والمشتركة بين البلدين، مشيرًا إلى أن الطرفين يبحثان آفاق التعاون في قطاع الطاقة والاستثمارات الثنائية في عدد من المشاريع المتنوعة ما بين التقنية والأمن الغذائي ،مشيراً إلى أهمية مثل هذه المناسبات في بناء شراكات واتفاقيات مستقبلية بين المملكة وروسيا.

وأضاف كيريل ديميترييف ، بأن التعاون والحوار بين البلدين سيتضاعف وفقًا لمنتدى اليوم، حيث إن صندوق الاستثمار الروسي المباشر حريص على تدعيم هذه العلاقات.

في ذات السياق؛ شهد المنتدى توقيع 17 مذكرة تفاهم بين عدد من الجهات السعودية والجهات الروسية، تضمنت عددًا من القطاعات المستهدفة مثل التقنية والبتروكيماويات والنقل والخدمات اللوجستية والطاقة والخدمات المالية والفضاء، شملت عددًا من الجهات الروسية مثل صندوق الاستثمار الروسي المباشر وشركة شلبايب وشركة إنيرقوميرا وشركة غازبروم نفط وشركة، إضافة إلى شركة شيليابينسك وشركةالخطوط الحديدية الروسية وشركة إيزولايتر وجامعة موسكو للعلاقات الدولية ومعهد الطاقة والمالية الروسي.

كما سلّمت هيئة الاستثمار - خلال المنتدى - أربع رخص استثمارية، لكل من شركة كونتاكت السعودية للمقاولات وبي جروب السعودية والشركة السعودية الروسية للاستشارات الإدارية وشركة جيوبولسار، حيث تتنوع نشاطات هذه الشركات في البناء والتطوير العقاري، وتقنية المعلومات والاتصالات، والاستشارات المالية، والهندسة المعمارية.

يذكر أن هذه الاستثمارات تأتي في سياق سلسلة الإصلاحات الاقتصادية الواسعة، التي تنفذها المملكة، وذلك لجذب الاستثمارات النوعية إلى السوق السعودية، إذ أعلنت الهيئة العامة للاستثمار مؤخرًا عن إصدار 291 رخصة استثمار أجنبي خلال الربع الثاني من العام 2019م، ما يعادل أكثر من الضعف مقارنةً بنفس الفترة من العام 2018م، وبزيادة نسبتها 103% مقارنةًمع الربع الأول من العام 2019م، بمعدل 5 رخص استثمار أجنبي تصدر يوميًّا.

يُشار إلى أن هذه الإصلاحات قد حظيت بشهادة دولية، إذ تقدمت المملكة 3 مراتب لتصبح في المرتبة 36 عالميًّا حسب تقرير التنافسية العالمي الصادر من المنتدى الاقتصادي الدولي، ما يؤكد سعي المملكة المستمر نحو تحقيق نجاح أكبر لاقتصاد وطني مستدام.

17مذكرة تفاهم و 4 تراخيص لشركات روسية في منتدى الرؤساء التنفيذيين السعودي الروسي

واصل برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان تسليم الأراضي السكنية المجانية للمستفيدين من البرنامج ممن تم التخصيص لهم في الدفعات الشهرية الماضية، حيث تم خلال شهر سبتمبر الماضي تسليم 17059 قطعة أرض توزعت في مختلف مناطق المملكة، وذلك تمهيداً لبدء بنائها، إذ ساهم في تحقيق هذا الرقم سهولة الاجراءات من خلال بوابة سكني الإلكترونية، حيث يتم تنفيذ كافة الإجراءات المتعلقة بتسليم الأراضي المجانية إلكترونياً بدءاً من التقديم حتى توقيع العقد.

وأوضح "سكني" أن التسليم شمل 2738 أرضاً للمواطنين المستحقين في منطقة مكة المكرمة، إضافةً إلى 2208 أراضي في منطقة المدينة المنورة، و 1116 مواطناً تم تسليمه في منطقة الرياض، و 922 مواطناً استلم أرضه المجانية في المنطقة الشرقية، وفي منطقة عسير تم تسليم 1858 أرضاً، بينما تسلم 4237 مواطناً أراضٍ مجانية في منطقة جازان، كذلك تسلم 1828 مواطناً في منطقة القصيم أراض مجانية، و 748 مواطنًا في حائل، و 4 مواطنين في منطقة تبوك، كما سلم البرنامج 585 أرضاً سكنية في منطقة نجران، أما منطقة الباحة فبلغ مجموع الأراضي السكنية المجانية التي تم تسليمها 383 أرضاً، و 291 أرضًا في منطقة الحدود الشمالية، و 141 أرضًا في منطقة الجوف.

وأشار البرنامج إلى أن هذه الخطوة تأتي امتداداً لما سبقها من تسليم للمواطنين المستفيدين من الدعم السكني في مختلف مناطق المملكة، مؤكداً أن إجراءات تسليم الأراضي المجانية مستمرة في فروع وزارة الإسكان في مختلف المحافظات بمساحات تتراوح ما بين 450 م2 إلى 527 للقطعة الواحدة، وذلك بعد استكمال المستفيدين لإجراءات الحجز واختيار المخطط المناسب لهم، كما أكد مواصلة التسليم في جميع المخططات المدرجة على البوابة الإلكترونية https://sakani.housing.sa/plans-map.

وبين "سكني" أن الأراضي المجانية التي يتم تسليمها للمستفيدين تعتبر أحد الخيارات السكنية التي يتيحها البرنامج، إذ يقدم أيضاً فرص تملك "فيلا" ضمن مشاريع الوزارة، أو شراء وحدة سكنية تحت الإنشاء ضمن المشاريع بالشراكة مع القطاع الخاص، إضافةً إلى شراء وحدة سكنية جاهزة من السوق، أو الحصول على قرض عقاري مدعوم الأرباح بنسبة 100% لمن يمتلكون أراضي وذلك لبناء منازلهم.

وكانت البوابة الإلكترونية لبرنامج "سكني" أتاحت في وقت سابق خاصية اختيار المخطط السكني المناسب من قبل المستفيدين من الأراضي المجانية وفق رغباتهم واحتياجاتهم، وذلك في إطار السعي الدائم إلى استحداث حلول الكترونية تساعد في التسهيل على المواطنين المستحقين وتوفير المزيد من الخدمات الإلكترونية لهم.

يذكر أن المرحلة الثالثة من برنامج "سكني 2019" تشمل 200 ألف خياراً سكنياً وتمويلياً، منها 50 ألف قطعة أرض مجانية و50 ألف وحدة سكنية بالشراكة مع القطاع الخاص، إضافةً إلى 100 ألف قرض مدعوم لمستفيدي صندوق التنمية العقارية بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية.

«سكني» يُسلم 17059 أرض مجانية لمستفيديه خلال سبتمبر الماضي

برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود أمير المنطقة الشرقية في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الاربعاء المقبل يتم تدشين أنشطة وفعاليات يوم الغذاء العالمي 39 الذي ينظمه فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية والذي يصادف يوم 16 من أكتوبر والمعرض المصاحب له تحت عنوان"أفعالنا هي مستقبلنا"، نظم غذائية صحية من أجل القضاء على الجوع في العالم، وذلك بمخيم فرع الوزارة بالواجهة البحرية لكورنيش الدمام والذي يستمر لغاية يوم الجمعة 19/2/1441والذي تستضيفه المنطقة هذا العام لأول مرة.

الشرقية تستضيف يوم الغذاء العالمي 39 أفعالنا هي مستقبلنا

تنطلق فعاليات مهرجان رمان الشيحية الثالث بمنطقة القصيم, غداً الثلاثاء والذي يقام بإشراف الجمعية التعاونية الزراعية بالشيحية وبتنظيم بلدية محافظة البكيرية وشركاء النجاح مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة ولجنة التنمية السياحية بالبكيرية وتشغيل مؤسسة جرافس الإعلامية.

يستمر المهرجان خمسة أيام في حديقة الشيحية العامة بمركز الشيحية، ويقام بحضور المهتمين بالشأن الزراعي والعديد من الشركات والقائمين على القطاع الخاص ذوي الاهتمامات الزراعية، حيث سيشارك بالمهرجان العديد من العارضين من مزارعي المنطقة يتم عرض منتوج الرمان بمختلف أنواعه ومصادره المختلفة من مختلف المزارع بالمركز.

من جانبه أكّد محافظ البكيرية المهندس صالح بن عبد العزيز الخليفة رئيس لجنة التنمية السياحية ، أن محافظة البكيرية ومراكزها التابعة نجحت في تسويق السياحة الزراعية بدعم كبير من سمو أمير القصيم، الداعم الأول للمهرجانات في المنطقة بمتابعة دائمة من سمو نائبه واللذان يوليان السياحة في منطقة القصيم جل اهتمامهما حتى تظهر القصيم بأبهى حللها.

وبيّن رئيس بلدية البكيرية رئيس اللجنة المنظمة يوسف الخليفة أن وقوف البلدية شريك النجاح في التجهيز للمهرجان يأتي من واجبها لإظهار هذه المناسبة بأجمل حللها.

من جهته، أكد الأستاذ خالد بن ماضي الربيعان رئيس مركز الشيحية، أن مهرجان الرمان الثالث سيكون مختلفاً بفعالياته ومحتوياته التي تشمل عروض الرمان ومشتقاته والفعاليات المصاحبة، منوهاً إلى أن مركز الشيحية يمتاز بمنتجاته الزراعية طوال العام ومنها منتج الرمان.

وقدّم الربيعان في ختام حديثه شكره لسمو أمير القصيم وسمو نائبه على دعمهما الدائم والكبير للمهرجانات بالمنطقة، وكذلك سعادة محافظ البكيرية ورئيس البلدية والقائمين على المهرجان، متمنياً أن يحقق مهرجان الرمان في نسخته الثالثة النجاح ليعكس ما حققته المنطقة من نجاح في السياحة الزراعية.

وكما تحدث مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالبكيرية المهندس راشد بن ناصر المبيريك أن المهرجان يهدف إلى تشجيع زراعة الرمان وزيادة التعريف به على مستوى واسع, كونه مشروعاً سياحياً واقتصادياً واجتماعياً، ومورداً مستديماً لأصحاب المزارع المتخصصة في زراعة الرمان.

إلى ذلك أوضح محمد بن علي الراجحي رئيس مجلس إدارة الجمعية الزراعية بالشيحية، أن المهرجان سيكون متنوعاً بفعالياته، حيث سيتم عرض منتج الرمان الذي تتميز به الشيحية بالإضافة لتنظيم ندوات إرشادية وتوعوية في المجال الزراعي وفي مجال إنتاج فاكهة الرمان , إلى جانب التعريف بالوسائل الحديثة للزراعة، مؤكداً أن المهرجان يستهدف كافة شرائح المجتمع ،لافتا أن سمو أمير القصيم هو الداعم الأول للمهرجانات السياحية بالمنطقة.

وبين مشغل المهرجان الأستاذ عبدالرحمن الشعيبي أن المهرجان يشتمل في نسخته الثالثة على عروض منتج الرمان ، كما تتنوع الفعاليات التي تستهدف الأسرة والطفل ، وكذلك الفعاليات المصاحبة ، كمسرح الطفل والخيمة الشعبية.

انطلاق فعاليات مهرجان رمان الشيحية الثالث .. غداً

تنظم المؤسسة العامة للحبوب من 15 إلى 17 من شهر صفر الجاري لعام 1441 هـ الموافق 14 إلى 16 أكتوبر 2019 م، فعاليات المعرض السعودي الرابع للمخبوزات والمعجنات، وذلك بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض من الساعة 4:00 مساءً الى الساعة 10:00 مساءً.

ويأتي المعرض انطلاقاً من دور المؤسسة الاستراتيجي، في توفير احتياجات المواطنين من السلع الغذائية القائمة على منتجات الحبوب وتماشياً مع رؤية المملكة 2030 يعد المعرض فرصةً سانحة لبناء شبكة علاقات مهنية، وتبادل أهم وأحدث الخبرات في هذا قطاع المخبوزات والمعجنات وتسويق منتجات أصحاب البضائع ذات الصلة من خلال التواصل المُباشر مع المستهلك النهائي، مع إمكانية استقطاب الكوادر الإدارية والفنية ذات الخبرة في هذا المجال، وكذلك لرفع من مستوى وعي الزائرين من حيث إعداد واستهلاك وتخزين منتجات الخبز، وتطوير مهارات الاختيار والتمييز بين جودة المنتجات، ومعرفة العدد الأكبر من مورديه.

المؤسسة العامة للحبوب تطلق معرض المخبوزات في الشهر الجاري

صدرت موافقة معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، على تأسيس جمعية القريات الخضراء لحماية البيئة كأول جمعية بيئية على مستوى منطقة الجوف ونطاق خدماتها محافظة القريات .

وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس مساعد نايف الصايل أن الجمعية قامت بتنفيذ عدد من البرامج البيئية بالشراكة مع الجهات الحكومية والتعليمية والجمعيات الأهلية والتطوعية, معربا عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف على دعمه وتشجيعه للأعمال البيئية، مؤكداً حرص سموه على كل مأمن شأنه النهوض بالأعمال البيئية على مستوى المنطقة، مقدماً شكره لمعالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية على موافقته لتأسيس الجمعية لتنطلق أعمالها في خدمة أبناء المجتمع.

وزير العمل يوافق على إنشاء جمعية القريات الخضراء في الجوف

تشارك شركة هنقرستيشن الأسرع والأكبر نموًّا علىٰ مستوىٰ الشرق الأوسط في الحدث التقني الأكبر على مستوى الشرق الأوسط والمُقام في مركز دبي التجاري العالمي ولمدة 5 أيام.

ويعرض المشاركون في جايتكس أهم الحلول الذكية القادرة على خدمة الإنسان، وتسهيل منظومة العمل، في إطار عالم التقنية والتحول الرقمي وتمكين المرأة في المملكة العربية السعودية.

وتأتي مشاركة هنقرستيشن كشركة سعودية في أسبوع جايتكس العالمي تأكيدًا لدورِها الريادي في تقديم أفضل الخدمات اللوجتسية لعملائها في المنطقة؛ حيث تحظى الشركة بقاعدة عملاء تعد الأكبر على مستوى التطبيقات اللوجستية في المنطقة.

الجدير بالذكر أن تطبيق هنقرستيشن يقدم لعملائه عددًا من العروض الحصرية من خلال توصيل الطلبات على مطاعم مختارة بشكل مجاني.

هنقرستيشن تشارك في الحدث التقني الأكبر على مستوى الشرق الأوسط

شارك سمو وزير الطاقة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان في جلسة حوارية في منتدى الرؤساء التفيذيين السعودي الروسي ، مع وزير الطاقة الروسي ألكساندر نوفاك، حول تعزيز مستقبل الشراكة في مجال الطاقة.

وقال وزير الطاقة خلال الجلسة إن أسواق النفط تتعرض لتذبذبات بسبب زيادة العرض والطلب، وأن المملكة حذرت من تأثير الأسعار على حجم الاستثمار في قطاع الطاقة، وأشار الأمير عبدالعزيز إلى أن هناك توافق كبير بين الدول الأعضاء في أوبك، ويجب التركيز على الاستدامة في أسعار النفط، والحرب التجارية وتباطؤ النمو الاقتصادي أثر على الأسعار.

وزير الطاقة: أسواق النفط تتعرض لتذبذبات بسبب زيادة العرض والطلب

تراجعت أسعار النفط اليوم في الوقت الذي تسببت فيه التفاصيل الضئيلة بشأن المرحلة الأولى من اتفاق تجاري بين الولايات المتحدة والصين في تقليل التفاؤل الذي ساد الأسبوع الماضي بشأن ذوبان الجليد بين البلدين مما ساعد في دفع أسواق الخام للارتفاع اثنين بالمئة.

وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 25 سنتًا إلى 60.62 دولار للبرميل، بينما بلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 54.45 دولار للبرميل منخفضة 25 سنتًا.

وزاد الخامان بأكثر من ثلاثة بالمئة الأسبوع الماضي، وهو أول مكسب أسبوعي يحققاه في ثلاثة أسابيع.

النفط يتراجع بفعل شح تفاصيل اتفاق تجاري بين أمريكا والصين

أعلنت وزارة التجارة والاستثمار اليوم الأحد عن ضبط مستودع يستغله عدد من العمالة المخالفة في تخزين مواد بلاستيكية غير مطابقة للمواصفات القياسية السعودية وغير قابلة للتحلل، وعليه تمت مصادرة 2250 منتج واستكمال الإجراءات النظامية بحق المخالفين وذلك خلال جولاتها الرقابية في بريدة.

ضبط مستودع يستغله عمالة مخالفة في تخزين مواد بلاستيكية غير مطابقة

أعلن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله السواحه عن إطلاق أضخم حزمة برامج متخصصة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتحفيز صناعة الترفيه الرقمي بالمملكة، وإطلاق شركات ريادية في قطاع الألعاب الإلكترونية عن طريق مسرعة أعمال متخصصة في الألعاب الإلكترونية وبرامج تدريبية نوعية في هذا المجال.

وقال وزير الاتصالات السواحه خلال كلمة ألقاها في افتتاح منتدى صناعة الترفيه في الرياض: "إن هذه البرامج تأتي ضمن جهود تشاركية وتكامل بين الوزارة والهيئة العامة للترفيه والاتحاد السعودي للرياضات الذهنية والالكترونية، بهدف اقتناص فرص هذا القطاع المتنامي"، لافتاً إلى أن صناعة الترفيه شهدت تحوّلات كبيرة على مستوى العالم خلال السنوات القليلة الماضية بحجم بلغ أكثر من 8 تريليون ريال سعودي، حيث يساهم التحول الرقمي والتقني بما نسبته 55% من إيرادات هذا القطاع.

وأضاف السواحه إلى أن المملكة تحتل المرتبة الأولى بين دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في حجم سوق الألعاب الالكترونية وضمن أكبر 20 سوقا عالميا، بحوالي 4.6 مليون لاعب نشط وحجم إيرادات بلغ نحو 2 مليار و 800 مليون ريال سعودي في العام 2018، الأمر الذي يستدعي استغلال الفرص الموجودة بالسوق من خلال العمل التكاملي بين كافة الجهات المساهمة في صناعة الترفيه الرقمي.

ولفت الوزير السواحه إلى أن المملكة تمتلك منظومة متكاملة من الممكنات الرقمية التي تساعدها على الارتقاء بهذه الصناعة، بدءاً من البنية الرقمية، وانتهاء بمراكز الابتكار لتطويع التقنيات الناشئة وأكاديميات التدريب والتأهيل للكوادر الوطنية ، إضافة إلى برامج دعم وتمويل المشاريع الريادية.

الإعلان عن مبادرات وحزم تحفيزية ضخمة لتطوير صناعة الترفيه الرقمي

شهدت الجلسة الثانية من فعاليات "المؤتمر السعودي اللوجستي الثالث" في الرياض، اليوم، جلسة حوار بعنوان "مستقبل القطاع اللوجستي من منظور صناعي خدماتي"، وضمت الجلسة كلاً من رئيس هيئة النقل العام المهندس رميح بن محمد الرميح، ، ورئيس الهيئة العامة للموانئ المهندس سعد بن عبدالعزيز الخلب، و نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية، المهندس أسامة بن عبدالعزيز الزامل، والرئيس التنفيذي لشركة سار الدكتور بشار المالك.

وفي بداية الجلسة، تطرق المهندس الرميح إلى أهداف هيئة النقل العام ضمن "رؤية المملكة 2030"، والتي تتمثل في إيصال البضائع بكفاءة وتكلفة مقبولة، وسرعة كبيرة، لافتاً إلى أنها المقياس العالمي الذي تطمح إليه كافة القطاعات الحكومية.

وكشف الرميح عن وجود "مليون شاحنة" تعمل في المملكة حالياً، مبينا أنه لخدمة القطاع تم إطلاق ثلاث منصاتٍ وهي منصة نقل لاستخراج التراخيص، ومنصة وصل لتتبع وسائل النقل، منصة بيان لحماية الحقوق، لضمان السلامة وتقليل التكاليف وتشجيع الاستثمار".

بدوره، أوضح رئيس الهيئة العامة للموانئ أن الهيئة تشرف على "9" موانئ و"332" رصيفا بحريا تصدر "35%" من الصادرات غير النفطية السعودية.

وقال: "لقد أطلقنا 10 مبادراتٍ مقسمةٍ على 3 محاور تدعم قطاع الموانئ، وهي تطوير البنى التحتية، وزيادة الفعالية، والإصلاح التنظيمي".

وشدد المهندس الخلب على ضرورة زيادة استثمار القطاع الخاص في مجال النقل ليصل إلى "70%" بحلول عام 2020، مشيراً إلى أن الفترة المقبلة ستشهد كسر حاجز الـ "4" أيام فيما يتعلق بمعدل دوران الحاويات مع نهاية عام 2019.

من جهته، أكد الرئيس التنفيذي لشركة سار أن الاستثمار الضخم في البنى التحتية، أدى إلى إعادة هيكلة الشركة خلال السنوات الماضية.

وقال الدكتور المالك "نسعى لتطوير القطاع وتوحيد الإجراءات والمرجعية. هدف هذه الهيكلة هو تطوير القطاع وتوحيد الإجراءات والمرجعية والاستفادة من شركة شابة متحمسة كسار قادرة على تنفيذ الأعمال المطلوبة بشكل أسرع من الماضي".

وأضاف: "ساهمت سار بنقل أكثر من 10 ملايين طن من المعادن من مناطق مختلفة إلى أخرى داخل المملكة العربية السعودية. رحلتنا طويلة والتنفيذ يحتاج إلى الوقت، لقد نفذنا الكثير من الانجازات وسنواصل عملنا في تنفيذ مزيد من الشبكات والتوسع بها خلال الفترة المقبلة".

وتحدث الدكتور المالك عن الجسر البري الذي سيربط شرق المملكة بغربها، وسيكون له أثر فاعل في تنمية المناطق الغربية من المملكة، مبيناً أن طول الجسر يصل إلى "1000" كم، وسيتم البدء بالتنفيذ بالتعاون مع القطاع الخاص خلال الفترة المقبلة.

وقال: "نعمل على التوسع في تطوير البنى التحتية من خلال الاستفادة من الخبرات العالمية في هذا المجال ونقلها إلى داخل المملكة، ومن ثم من خلال توطين هذه الصناعات".

وأشار الدكتور المالك إلى أن السنوات المقبلة ستشهد توسعاً أكبر في صناعة السكك الحديدية، داعياً إلى ضرورة تأهيل كوادر وطنية قادرة على إدارة هذا القطاع باقتدار، بالإضافة إلى إتاحة مزيد من الفرص للاستثمار المحلي، وذلك من خلال العمل على تطوير بعض أجزاء مكونات السكك الحديدية داخل المملكة العربية السعودية.

بدوره، نوه نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية إلى أن عمل الأخيرة ينطلق من "5" مرتكزاتٍ أساسيةٍ، وهي وتأسيس البنية التحتية، وسنّ الأنظمة والقوانين الداعمة للتكامل، وفرض القوانين، وتفعيل الاستثمار في الثروة المعدنية، وبناء شبكة نقل وتوزيع ذات كفاءة عالية

وقال: "أي عمل تقوم به وزارة الصناعة والثروة المعدنية لا يكون فيه المستثمر هو المحور في عملها لن تكون قد حققت فيه الوزارة ما تطمح إليه".

وأضاف : "همنا الوحيد هو تحفيز الاستثمار وهذا يتطلب تنفيذ أهدافنا الاستراتيجية والتي تتضمن تفعيل آليات النمو المرتبط بالصادرات، وتعزيز المحتوى المحلي، وتحسين البنية الاقتصادية في قطاع الاستثمار، وذلك من خلال مواصلة العمل على تجهيز البنية التحتية التشغيلية التي تسهم في تعزيز تنافسية القطاع".

وأوضح أن تحقيق أهداف "رؤية المملكة 2030"، لا يمكن الوصول إليها بالطرق التقليدية بل يجب اللجوء إلى أسس تفكير مبتكرة حتى يتم تحقيق الفائدة والقيمة المرجوة منها.

وختم بالقول إن برنامج تطوير الصناعات والخدمات اللوجستية في المملكة يطمح لتطوير "5" مطارات جديدة، وإنشاء خطوط سكك حديدية بطول "ألفي" كم، ورفع الصادرات إلى أكثر من 600 مليار ريال سعودي بحلول عام 2030.

يذكر أن المملكة العربية السعودية تخطط للانضمام قريباً لنظام التير العالمي الذي يشمل 70 بلداً، والذي سيعمم الإجراءات الجمركية على الحدود لتقليل الأعباء الإدارية وتقليل المدة الزمنية لفسح البضائع.

زيادة استثمار القطاع الخاص في مجال النقل ليصل إلى

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، طرحَ مشروع أولي (مسودة) القواعد المنظمة لأعمال وساطة التأمين الإلكترونية، داعية في هذا الصدد العموم والمُهتمين -تعزيزاً لمبدأ الشفافية والمشاركة - إلى إبداء ملاحظاتهم ومرئياتهم على المشروع اعتباراً من 1441/03/16هـ الموافق 2019/11/13م.

وأوضحت المؤسسة، أن هذه الخطوة تأتي انطلاقاً من حرص المؤسسة على مواكبة أحدث التطورات التقنية في قطاع الخدمات المالية، وسعياً لتحقيق أهدافها في تطوير صناعة التأمين وتسهيل عملية التأمين لحملة الوثائق. كما تعد تشجيعًا لعمليات ممارسة التأمين الإلكتروني والوساطة الإلكترونية، ومن منطلق دور المؤسسة الرقابي والإشرافي ولدعم هذا النوع من التجارة الحديثة لمواكبة التطور الاقتصادي

التي تشهده المملكة نحو تحقيق أهداف رؤية 2030.

وأشارت مؤسسة النقد، إلى أن مسودة القواعد المنظمة لأعمال وساطة التأمين الإلكترونية تتميز بتحديد المتطلبات والضوابط اللازمة لمنح الترخيص بممارسة أعمال وساطة التأمين الإلكتروني من خلال شبكة الإنترنت في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى تنظيم علاقة وسيط التأمين الإلكتروني بشركات التأمين.

ودعت مؤسسة النقد العربي السعودي العموم والمختصين والمهتمين حيال إصدار القواعد المنظمة لأعمال وساطة التأمين الإلكترونية إلى إبداء مرئياتهم وملاحظاتهم قبل تاريخ 1441/03/16هـ الموافق 2019/11/13م عبر البريد الإلكتروني IC.Pol@SAMA.GOV.SA، علماً أَنَّ جميع المرئيات والملاحظات ستكون محل الدراسة لغرض اعتماد الصيغة النهائية لهذه القواعد والتي يمكن الاطّلاع عليها من خلال الرابط:

القواعد المنظمة لأعمال وساطة التأمين الإلكترونية

«النقد» تطرح مسودة القواعد المنظمة لأعمال وساطة التأمين الإلكترونية لطلب مرئيات العموم

افتتح معالي وزير النقل الدكتور نبيل بن محمد العامودي اليوم الأحد في الرياض، فعاليات "المؤتمر اللوجستي السعودي الثالث" المقام في فندق الفوزسيزنز على مدى ثلاثة أيام.

من جانبه قال نائب الرئيس للمشتريات وإدارة سلسلة التوريد في أرامكو السعودية المهندس محمد الشمري في كلمة ألقاها، أن المملكة العربية السعودية تمر في مرحلة انتقالية تتسم بتحولات كبيرة، تتطلب مضاعفة جهود كافة القطاعات لجني ثمار "رؤية المملكة 2030" الطموحة؛ التي تجسد بوضوح خطوات العمل المطلوب لخلق اقتصاد مزدهر ومتنوع لا يخضع لتقلبات السوق.

وقال الشمري: "في مجال التوطين وسلاسل إمداد الطاقة، قامت أرامكو السعودية بإطلاق برنامج توطين شامل سعيًا منها لتطوير الخدمات للإسهام في رفع مستوى المحتوى المحلي في مجال الطاقة، لتصل الى 90% بحلول عام 2020م".

مضيفًا أن زيادة المحتوى المحلي ستؤدي إلى زيادة إسهامات الشركات الصغيرة، والمتوسطة، لإجمال الناتج القومي للمملكة، مما سيمكنها من توفير فرص عمل للكوادر الوطنية في مجال الطاقة".

موضحًا أن أرامكو السعودية تعمل حاليًا على تطوير مدينة الملك سلمان للطاقة على مساحة تزيد عن "50" كيلومتر مربع، ومن المتوقع أن تستقطب أكبر موردي ومقدمي خدمات قطاع الطاقة على مستوى العالم، وأن تسهم بمجرد الانتهاء من تطويرها بدخل سنوي يصل إلى "22 مليار ريال" للناتج المحلي الإجمالي بالمملكة، مؤكدًا أنها ستساعد على توطين أكثر من "22" منشأة جديدة، إضافة إلى تقديم عشرات الآلاف من الوظائف المباشرة.

وقال الشمري: "نقوم حاليًا باستكشاف تطبيقات الذكاء الاصطناعي وسلسلة الكتل (Blockchain) والبيانات الضخمة لإدارة سلاسل التوريد، مما يسهم في رفع مستوى الكفاءة وتطوير الكفاءات".

منوهًا إلى ضرورة وجود شبكة متكاملة من سلسلة التوريد، قادرة على مواجهة مختلف التحديات الجيوسياسية والاقتصادية على المستوى الإقليمي والعالمي، موضحًا أن توطين هذه الشبكات في مختلف القطاعات الحيوية هو أحد أهم الأفكار الأساسية لتحقيق "رؤية المملكة 2030".

من جهة أخرى ألقى الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لتبادل المعلومات إلكترونيًا "تبادل" عبدالعزيز بن عبدالوهاب الشامسي كلمته في المؤتمر، مؤكدًا امتلاك السعودية اليوم منصة "فسح" التي تعد الأذكى في تقديم الخدمات اللوجستية في المنطقة، موضحاً أنها قدمت أكثر من 149 خدمة في 34 منفذٍ بري وبحري وجوي حول المملكة، لأكثر من 121 ألف مصدرٍ ومستورد.

وقال الشامسي: "لقد بدأت 19 جهة حكومية رحلتها معنا في فسح، ونحن بصدد إضافة 11 جهة أخرى قبل نهاية هذا العام" مضيفًا أن "تبادل" تخدم اليوم أكثر من 121 ألف مستورد ومصدر مسجل في المنصة الإلكترونية.

وشهد اليوم الأول انعقاد جلسة نقاش بعنوان "خطط تحول الخدمات إلى منظومة رقمية متكاملة لرفع القدرات التنافسية"، جمعت كل من معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالهادي بن أحمد المنصوري، ومعالي محافظ الهيئة العامة للجمارك الأستاذ أحمد بن عبدالعزيز الحقباني، ومعالي رئيس البريد السعودي المهندس آنف بن أحمد أبانمي، لبحث أطر التعاون ولتضافر الجهود بين كافة القطاعات، تحقيقًا "لرؤية المملكة 2030م".

وأكد معالي المنصوري خلال الجلسة، استمرار العمل على تطوير البنى التحتية لمطارات المملكة الـ "28"، كاشفاً عن زيادة حركة المسافرين عبر مطار الملك خالد الدولي إلى "10" ملايين مسافر مع بداية عام 2020م تزامنًا مع انتهاء مشروع تطوير صالتي "3-4" العام المقبل.

وأضاف معاليه أن التقنية تلعب دورًا محوريًا في تجربة المسافر لتسهيل خدمة 100 مليون مسافر سنويًا، متوقعًا ازدياد العدد مع إقبال السياح، مشيرًا إلى أن الهيئة في صدد الإعلان عن صالة جديدة في مطار الملك خالد، ومنصة لوجستية وعددٍ من التراخيص لمشغلي الطيران المدني.

وتطرق معالي المنصوري إلى العمليات الإلكترونية التي تعتمدها الهيئة في عملها، مستشهدًا بالسير الإلكتروني في مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد الذي تم تدشينه مؤخرًا، لافتًا إلى أنه يقوم بنقل أكثر من 7 آلاف حقيبة بطول يصل إلى "34" كيلومترًا.

من جهته أكد معالي الحقباني، طرح الهيئة العامة للجمارك مبادرة مهمة جدًا لتطوير العمل اللوجستي مع نهاية العام الجاري، لافتًا أن "30%" من المنشآت تقوم بتقديم بياناتها مسبقًا عبر منصة "فسح"، قبيل الوصول إلى المنافذ الجمركية، مؤكدًا مواصلة العمل لاستقطاب كافة الجهات الحكومية قبل نهاية العام الجاري.

مشيرًا إلى عمل الهيئة على تقليل مدة الفسح عبر استخدام النظم التقنية الحديثة، وتحديث الأنظمة لتقليل القيود واستخدام البيانات، مؤكدًا الإعلان عن عددٍ من الاتفاقيات الدولية الداعمة للقطاع اللوجستي السعودي وحركة إعادة التصدير، مشيرًا أن هدف الهيئة يتمثل في تقديم خدمات مدعومة بتقنيات مثل الذكاء الصناعي دون تعطيل رأس المال العالمي.

واختتم معالي المهندس آنف أبانمي الجلسة الحوارية، مشيرًا خلالها أن مؤسسة البريد السعودي تعمل على إعادة توظيف أصول المؤسسة لمواكبة احتياجات التجارة الإلكترونية لوجستيًا، خاصة في مرحلة التوصيل الأخيرة (Last Mile). مؤكدًا سعي المؤسسة للتكامل مع القطاعين العام والخاص لنكون عنصرًا فعالًا في المنظومة.

انعقاد جلسة بعنوان

​نشرت "هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات" عبر موقعها الإلكتروني مجموعة من القرارات الصادرة عن لجنة النظر في مخالفات نظام الاتصالات تضمنت عقوبات بغرامات مالية تجاوزت مبلغ 7 ملايين ريال ضد عدد من مقدمي الخدمة المخالفين لنظام الاتصالات، من بينهم شركة الاتصالات السعودية "STC"، وشركة اتحاد اتصالات "موبايلي"، وشركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين"، وشركة اتحاد جوراء للاتصالات وتقنية المعلومات "ليبارا موبايل"، وشركة اتحاد "فيرجن موبايل"، إضافة إلى مخالفين آخرين؛ بسبب ارتكاب عدة مخالفات لنظام الاتصالات.

وأوضحت الهيئة بأن لجنة النظر في مخالفات نظام الاتصالات قد فرضت غرامات مالية قدرها 2.753.500 ريال بحق شركة الاتصالات السعودية "STC"، وغرامات مالية قدرها 1.000.000 ريال بحق شركة اتحاد اتصالات "موبايلي"، كما فرضت اللجنة غرامات مالية قدرها 48.000 ريال بحق شركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين"، بينما بلغت الغرامات الصادرة في حق كل من شركة اتحاد جوراء للاتصالات وتقنية المعلومات "ليبارا موبايل" 336.000 ريال، وشركة اتحاد "فيرجن موبايل" 544.000 ريال. فيما بلغ مجموع الغرامات الصادرة ضد عدد من المخالفين الآخرين 2.550.000 ريال. مؤكدة بأن جميع هذه الغرامات والقرارات الصادرة بخصوصها نهائية.

وكشفت "هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات" بأن تلك الغرامات صدرت نظير عدد من المخالفات المبينة في القرارات المنشورة على موقع الهيئة الإلكتروني، مشيرة إلى أنها مستمرة في متابعة شركات الاتصالات، وفي تطبيق نظام الاتصالات على أي ممارسات سلبية مخالفة للنظام بما يضمن حقوق المستخدمين، ويؤدي لحماية المصلحة العامة، ويعزز المنافسة العادلة بين مقدمي الخدمة.

«هيئة الاتصالات»: غرامات مالية بأكثر من 7 ملايين ريال ضد مخالفين لنظام الاتصالات

أكد نائب الرئيس للمشتريات وإدارة سلسلة التوريد في أرامكو السعودية المهندس محمد الشمري، أن المملكة تمر في مرحلة انتقالية تتسم بتحولات كبيرة، تتطلب مضاعفة جهود كافة القطاعات لجني ثمار "رؤية المملكة 2030" الطموحة, والتي تجسد بوضوح خطوات العمل المطلوب لخلق اقتصاد مزدهر ومتنوع لا يخضع لتقلبات السوق.

جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات "المؤتمر اللوجستي السعودي الثالث" اليوم, في الرياض ويستمر لمدة ثلاثة أيام.

وقال نائب الرئيس للمشتريات في مجال التوطين وسلاسل إمداد الطاقة، " قامت أرامكو السعودية بإطلاق برنامج توطين شامل سعيًا منها لتطوير الخدمات للإسهام في رفع مستوى المحتوى المحلي في مجال الطاقة، لتصل الى 70% بحلول عام 2021م", مضيفًا إلى أن زيادة المحتوى المحلي ستؤدي إلى زيادة إسهامات الشركات الصغيرة، والمتوسطة، لإجمال الناتج القومي للمملكة، مما سيمكنها من توفير فرص عمل للكوادر الوطنية في مجال الطاقة".

وأوضح, أن أرامكو السعودية تعمل حاليًا على تطوير مدينة الملك سلمان للطاقة على مساحة تزيد عن "50 كيلومتر مربع"، ومن المتوقع أن تستقطب أكبر موردي ومقدمي خدمات قطاع الطاقة على مستوى العالم، وأن تسهم بمجرد الانتهاء من تطويرها بدخل سنوي يصل إلى "22 مليار ريال" للناتج المحلي الإجمالي بالمملكة، مؤكدًا أنها ستساعد على توطين أكثر من "22" منشأة جديدة، إضافة إلى تقديم عشرات الآلاف من الوظائف المباشرة.

وأضاف المهندس الشمري : نقوم حاليًا باستكشاف تطبيقات الذكاء الاصطناعي وسلسلة الكتل (Blockchain) والبيانات الضخمة لإدارة سلاسل التوريد، مما يسهم في رفع مستوى الكفاءة وتطوير الكفاءات", منوهاً إلى ضرورة وجود شبكة متكاملة من سلسلة التوريد، قادرة على مواجهة مختلف التحديات الجيوسياسية والاقتصادية على المستوى الإقليمي والعالمي، موضحًا أن توطين هذه الشبكات في مختلف القطاعات الحيوية هو أحد أهم الأفكار الأساسية لتحقيق "رؤية المملكة 2030".

من جهته أكد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لتبادل المعلومات إلكترونيًا "تبادل" عبدالعزيز بن عبدالوهاب الشامسي، امتلاك المملكة اليوم منصة "فسح" التي تعد الأذكى في تقديم الخدمات اللوجستية في المنطقة، موضحاً أنها قدمت أكثر من 149 خدمة في 34 منفذٍ بري وبحري وجوي حول المملكة، لأكثر من 121 ألف مصدرٍ ومستورد.

وقال الشامسي: "لقد بدأت 19 جهة حكومية رحلتها معنا في فسح، ونحن بصدد إضافة 11 جهة أخرى قبل نهاية هذا العام", مضيفًا إلى أن "تبادل" تخدم اليوم أكثر من 121 ألف مستورد ومصدر مسجل في المنصة الإلكترونية.

وشهد اليوم الأول انعقاد جلسة نقاش بعنوان "خطط تحول الخدمات إلى منظومة رقمية متكاملة لرفع القدرات التنافسية"، جمعت كل من معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالهادي بن أحمد المنصوري، ومعالي محافظ الهيئة العامة للجمارك الأستاذ أحمد بن عبدالعزيز الحقباني، ومعالي رئيس البريد السعودي المهندس آنف بن أحمد أبانمي، لبحث أطر التعاون ولتضافر الجهود بين كافة القطاعات، تحقيقًا "لرؤية المملكة 2030م".

وأكد المنصوري خلال الجلسة، استمرار العمل على تطوير البنى التحتية لمطارات المملكة الـ "28"، كاشفاً عن زيادة حركة المسافرين عبر مطار الملك خالد

الدولي إلى "10" ملايين مسافر مع بداية عام 2020م تزامنًا مع انتهاء مشروع تطوير صالتي "3 - 4" العام المقبل.

وأوضح معاليه أن التقنية تلعب دورًا محوريًا في تجربة المسافر لتسهيل خدمة 100 مليون مسافر سنويًا، متوقعًا ازدياد العدد مع إقبال السياح، مشيرًا إلى أن الهيئة في صدد الإعلان عن صالة جديدة في مطار الملك خالد، ومنصة لوجستية وعددٍ من التراخيص لمشغلي الطيران المدني.

وتطرق المنصوري إلى العمليات الإلكترونية التي تعتمدها الهيئة في عملها، مستشهدًا بالسير الإلكتروني في مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد الذي تم تدشينه مؤخرًا، لافتًا إلى أنه يقوم بنقل أكثر من 7 آلاف حقيبة بطول يصل إلى "34" كيلومترًا.

من جهته أكد الحقباني، طرح الهيئة العامة للجمارك مبادرة مهمة جدًا لتطوير العمل اللوجستي مع نهاية العام الجاري، لافتًا أن "30%" من المنشآت تقوم بتقديم بياناتها مسبقًا عبر منصة "فسح"، قبيل الوصول إلى المنافذ الجمركية، مؤكدًا مواصلة العمل لاستقطاب كافة الجهات الحكومية قبل نهاية العام الجاري.

وأشار إلى عمل الهيئة على تقليل مدة الفسح عبر استخدام النظم التقنية الحديثة، وتحديث الأنظمة لتقليل القيود واستخدام البيانات، مؤكدًا الإعلان عن عددٍ من الاتفاقيات الدولية الداعمة للقطاع اللوجستي السعودي وحركة إعادة التصدير، و أن هدف الهيئة يتمثل في تقديم خدمات مدعومة بتقنيات مثل الذكاء الصناعي دون تعطيل رأس المال العالمي.

واختتم معالي المهندس آنف أبانمي الجلسة الحوارية، بالتأكيد على أن مؤسسة البريد السعودي تعمل على إعادة توظيف أصول المؤسسة لمواكبة احتياجات التجارة الإلكترونية لوجستيًا، خاصة في مرحلة التوصيل الأخيرة (Last Mile), مؤكدًا سعي المؤسسة للتكامل مع القطاعين العام والخاص لنكون عنصرًا فعالًا في المنظومة.

أرامكو تطلق برنامج توطين يرفع مستوى المحتوى المحلي في مجال الطاقة

يرعى صاحب السمو الملكي، الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، أمير المنطقة الشرقية، للسنة السادسة على التوالي فعاليات معرض وظائف 2019، الذي تنظمه غرفة الشرقية على ارض معارض الظهران إكسبو ، وذلك خلال الفترة من 14 إلى 17 أكتوبر الجاري، وبمشاركة عدد كبير من الشركات والمؤسسات المعنية بشؤون التوطين والتدريب والسعودة، على أرض معارض شركة الظهران.

وثمن رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية، عبدالحكيم العمار الخالدي، رعاية أمير المنطقة الشرقية، معتبرا المعرض خطوة هامة لدعم مشروع التحول الوطني في رؤية المملكة 2030م.

واوضح الخالدي، بأن المعرض شهد اقبالا كبيرا من قبل الشركات والمؤسسات التجارية بمشاركة فعالة وإيجابية من العديد من الشركات والجهات المعنية بشؤون التوطين والتدريب، حيث تشارك 114 شركة ومؤسسة وجهة حكومية ضمن فعاليات المعرض، مؤكدا على المشاركة الحكومية في هذه النسخة التي تعكس أهمية المعرض وحيوية دوره في دعم تنمية الموارد البشرية.. مشيرا إلى مشاركة: وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، وذلك بأجنحة خاصة لكل منشأة تعرض أمام الجمهور الخدمات التي تقدمها للمواطنين.

وقال، إن المعرض الذي يعقد سنويا يهدف أولا: دعم جهود توطين الوظائف في القطاع الخاص، حيث يقدم عددا كبيرا من الوظائف بخيارات متعددة امام طالبي العمل، بلغت اكثر من 4500 فرصة عمل، وثانيا : إبراز دوره قطاع الأعمال في استقطاب الكفاءات الوطنية وثالثا :توفير فرص العمل للشباب السعودي، ورابعا: تحقيق التواصل بين مختلف الجهات المعنية بالتدريب والتوظيف وإدارة الموارد البشرية. وبالتالي خلق جو من الوعي المهني، ورفع مستوى مفهوم الثقافة المهنية لدى طالبي ومقدمي فرص العمل على حد سواء.

واستطرد بقوله، بان الشركات والمؤسسات تعرض فرصا وظيفية متنوعة للشباب والشابات من طالبي العمل ووظائف خاصة تعرض لذوي الاحتياجات الخاصة، لافتا الى ان عددا من الفرص ستكون مطروحة في تخصصات (هندسية وإدارية وطبية وفنية ومبيعات وتخصصات أخرى)، ويبلغ عدد الوظائف المخصصة للرجال 3462 وظيفة، فيما بلغت الوظائف المخصصة للسيدات 1079، كما خصصت 109 وظيفة لذوي الاحتياجات الخاصة.

ويشترط على المستفيدين من المعرض التسجيل الالزامي المسبق في المعرض من خلال منصة إلكترونية للتسجيل المسبق في المعرض، وتمكن هذه الخاصية طالب العمل من الدخول مباشرة الى المعرض والتجول بين الشركات والمؤسسات العارضة للوظائف دون أن يتوجب عليه احضار السيرة الذاتية او طباعتها او تصويرها الى نسخ ورقية للتقدم بها حيث ان جميع معلوماته في السيرة الذاتية ستكون موجودة مسبقا على المنصة الإلكترونية المرتبطة بجميع العارضين.

واشار الخالدي، ان خدمة التسجيل المبكر تعني بان جميع معلومات طالبي وطالبات العمل ستكون ضمن قاعدة البيانات للشركات المشاركة مباشرة مما يمكنهم من اختيار الكفاءات والتواصل معهم مباشرة بدون الحاجة الى التعامل الورقي.

من جهته قال أمين عام الغرفة عبدالرحمن الوابل، ان المعرض سيستقبل زواره على فترتين اعتبارا من يوم الاثنين الموافق 14 اكتوبر (للشباب) في الفترة الصباحية من الساعة 10.30 صباحا وحتى 2 ظهرا، وفي الفترة المسائية من الساعة 4 عصرا وحتى 8 مساء، وفي يوم الثلاثاء 15 اكتوبر (للشباب) في الفترة الصباحية من الساعة 10صباحا وحتى 2 ظهرا، وفي الفترة المسائية من الساعة 4 عصرا وحتى 8 مساء، وفي يوم الاربعاء 16 اكتوبر (للشباب) في الفترة الصباحية من الساعة 10صباحا وحتى 2 ظهرا، وفي الفترة المسائية من الساعة 4 عصرا وحتى 8 مساء.

كما يستقبل المعرض زواره من (العائلات) يوم الخميس الموافق 17 اكتوبر في الفترة الصباحية من الساعة 10صباحا وحتى 2 ظهرا، وفي الفترة المسائية من الساعة 4 عصرا وحتى 8 مساء.

سعود بن نايف يرعى اليوم فعاليات معرض وظائف 2019

شهد سوق العقارات في أبوظبي هبوطاً طفيفاً للغاية على مستوى أسعار الشقق السكنية والفلل وكذلك معدلات الإيجار في الربع الثالث من العام الحالي مقارنةً مع الربع الثاني، وعلى ما يبدو فإن مرحلة التصحيح السعري قد أوشكت على الانتهاء مع وصول السوق إلى أدنى مستوياته. جاء ذلك في التقرير الأخير الصادر عن شركة تشيسترتنس الرائدة في قطاع الخدمات العقارية والذي يسلط الضوء على واقع القطاع العقاري في أبوظبي خلال الربع الثالث من عام 2019.

وفي هذا الإطار، تراجع متوسط ​​سعر مبيعات الشقق السكنية ومعدلات الإيجار فيها بنسبة 1%، في حين لم يطرأ أي تغيير على أسعار مبيعات الفلل ومعدلات الإيجار خلال الربع الثالث من عام 2019.

وفي معرض تعليقه على ذلك، قال نِك ويتي المدير الإداري لدى شركة تشيسترتنس في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "من غير المنتظر أن يشهد السوق العقاري في أبوظبي زيادة كبيرة في المعروض العام المقبل، وهو ما قد يفضي إلى إحداث توازن أفضل بين العرض والطلب، كما ستؤدي سلسلة المبادرات الحكومية بما فيها السماح للمقيمين والمستثمرين الأجانب بالتملك والتصرف العقاري إلى استقرار السوق بالتزامن مع بداية عام 2020".

في سوق المبيعات، حافظت أسعار الشقق السكنية على استقرارها مع انخفاض ضئيل بنسبة 1% مقارنةً بالربع الثاني من العام الحالي. وفي هذا الإطار، لم تشهد جزيرة السعديات أي تغيير في أسعار العقارات في الربع الثالث، على عكس ما شهدته في الربع الثاني عندما هبطت بنسبة 8%، وهو ما يعطي مؤشرات إيجابية على أن الأسعار باتت أكثر تماشياً مع الطلب في هذا النوع من العقارات، ليستقر سعر القدم المربع عند 1,400 درهم إماراتي.

أما في منطقتي الريم والغدير، فقد تراجعت الأسعار بنسبة 1% في الربع الثالث بواقع 965 درهم و740 درهم للقدم المربع على التوالي، في حين شهدت كل من شاطئ الراحة والريف الانخفاض الأكبر بنسبة 2% على أساس ربع سنوي ليصل سعر القدم المربع إلى 1,280 درهم و797 درهم للقدم المربع.

وعلى مستوى مبيعات الفلل، بقيت الأسعار ثابتة دون أي تغيير عن الربع الثاني من عام 2019، ما عدا منطقتي الريف والغدير اللتان شهدتا هبوط طفيف بنسبة 1%، ليصل سعر القدم المربع إلى 620 درهم و695 درهم على التوالي. في حين استقر سعر القدم المربع في شاطئ الراحة ومدينة خليفة وحدائق الراحة عند 1,160 درهم و872 درهم و700 درهم على التوالي.

ولم يختلف الحال كثيراً على مستوى سوق الإيجارات، حيث تراجعت معدلات إيجار الشقق السكنية بنسبة 1٪ بشكلٍ عام، مع استمرار الطلب على العقارات في المجمعات السكنية ذات الأسعار المعقولة في الربع الثالث من عام 2019.

وفي هذا الجانب، شهدت منطقتا طريق الكورنيش وجزيرة السعديات أعلى انخفاض في معدلات الإيجار بنسبة 4٪ و3% على التوالي، وبات بالإمكان استئجار شقة مكونة من غرفتي نوم على طريق الكورنيش مقابل 115,000 درهم سنوياً، بانخفاض 6% على مستوى هذا الحجم من الوحدات السكنية مقارنةً مع الربع الثاني من هذا العام. في حين انخفضت معدلات إيجار الشقق المكونة من غرفة نوم واحدة بشكلٍ أكبر في جزيرة السعديات بنسبة بلغت 10% ليستقر المعدل عند 90,000 درهم سنوياً.

وبالانتقال إلى سوق الفلل السكنية، حافظت معدلات الإيجار على استقرارها في هذا الربع دون أي تغيير عن الربع الثاني من العام الحالي، وكانت منطقة شاطئ الراحة هي الوحيدة التي شهدت انخفاضاً ضئيلاً لاسيما في الفلل المكونة من أربع وخمس غرف نوم بنسبة 3% و2% على التوالي، ليصل معدل استئجار الفيلا المكونة من أربع غرف نوم إلى 160,000 درهم مقابل 220,000 درهم سنوياً للفيلا المؤلفة من خمس غرف نوم.

استقرار سوق العقارات في أبوظبي مع قرب انتهاء مرحلة التصحيح

كملت شركة الإلكترونيات المتقدمة AEC، احدى الشركات التابعة للشركة السعودية للصناعات العسكرية SAMI، استعداداتها للمشاركة في "المؤتمر اللوجستي السعودي" الذي تشهده الرياض من الفترة 13-15 أكتوبر الحالي بفندق الفورسيزونز.

وينعقد المؤتمر في نسخته الثالثة استكمالا لنجاحات مؤتمر سلاسل الإمداد والخدمات اللوجستية بدورته الأولى والثانية والذي شكل منصة حيوية لعرض الخدمات اللوجستية مما استدعى تعديل المسمى للعام الحالي إلى "المؤتمر اللوجستي السعودي" وذلك بهدف التركيز على أنشطة المنصة اللوجستية والخدمات التي تقدمها وإتاحة الفرصة لمواكبة التوسع المتواصل الذي يشهده القطاع اللوجستي في المملكة.

ويهدف المؤتمر للمساهمة في رفع مستوى المعرفة بالوصول إلى أحدث التطورات العالمية والعمل على تبسيط حركة المنتجات والمعلومات وتسهيل عمليات سلاسل الإمداد وتحديد الآليات المناسبة لخفض التكاليف وتحسين الفعالية، وأثر ذلك بتطوير سلاسل الإمداد والخدمات اللوجستية في المملكة وصولاً إلى رؤية 2030.

وتقدم شركة الإلكترونيات المتقدمة الرائدة في مجالات الإلكترونيات والتكنولوجيا والصناعات التحويلية، من خلال المؤتمر حزمة من الحلول عبر نظام متكامل لتسهيل الخدمات اللوجستية يرتكز على الحماية الأمنية وخدمات سلاسل الإمداد وخدمات الدعم من خلال مركز تحكم محوري.

الإلكترونيات المتقدمة AEC تكمل جاهزيتها للمشاركة في المؤتمر اللوجستي السعودي الثالث

واصل برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان تسليم الفلل الجاهزة في عدد من مشاريع الوزارة في مختلف مناطق المملكة، حيث استمر التسليم خلال شهر سبتمبر الماضي في 27 مشروعاً تتوزع في 10 مناطق حول المملكة، إذ تمّت إجراءات التسليم بعد استكمال المستفيدين لعمليات الحجز وتوقيع العقد النهائي.

وأوضح برنامج "سكني" في بيان صحافي اليوم، أنه تم خلال الشهر الماضي تسليم فلل سكنية في 7 مشاريع بمنطقة الرياض تشمل إسكان رماح، والدوادمي، والعيينة، وشقراء، والزلفي، وثادق، والمجمعة، إضافةً إلى 3 مشاريع بالمنطقة الشرقية بمحافظة الخبر، المبرز و(إسكان الأحساء 1، 2)، وثلاثة مشاريع في منطقة الحدود الشمالية تشمل إسكان رفحاء، وإسكان عرعر، وإسكان طريف، كما شمل التسليم 5 مشاريع في منطقة القصيم، هي إسكان رياض الخبراء، وإسكان النبهانية، وإسكان عنيزة، وإسكان بريدة، وإسكان البدائع، كذلك ثلاثة مشاريع في منطقة جازان شملت إسكان بيش، وإسكان صامطة القفل، وإسكان صبيا، إضافةً إلى مواصلة التسليم في مشروع الخرمة في منطقة مكة المكرمة، ومشروعين بمنطقة الجوف تشمل إسكان سكاكا 1، وإسكان القريات، إضافةً إلى إسكان حائل في منطقة حائل، وإسكان المخواة بمنطقة الباحة، وإسكان تبوك بمنطقة تبوك.

وتتوزع مشاريع وزارة الإسكان للوحدات السكنية الجاهزة في عدد من مدن ومحافظات المملكة، حيث أعلنت الوزارة عن 40 مشروعاً توفر نحو 14 ألف وحدة سكنية من نوع "فيلا" تصل مساحتها إلى 500 متر مربع للفيلا الواحدة، وتتميز تلك المشاريع بتكامل البنية التحتية من أرصفة وإنارة وخدمات كهرباء ومياه، إضافةً إلى المسطحات الخضراء والحدائق العامة وملاعب الأطفال، كما تضم مساجد وجوامع، ويتم تخصيص مواقع للجهات الحكومية من مرافق تعليمية وصحية وغيرها، ويمكن استعراض مشاريع الوزارة وتفاصيل الوحدات السكنية عبر الرابط https://sakani.housing.sa/projects-map.

من جهته، أكّد المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان سيف بن سالم السويلم، على سعي الوزارة المستمر في توفير المزيد من الخيارات السكنية والتمويلية للمواطنين بشكل شهري لتحقيق أهداف الدولة في زيادة نسب التملك بين الأسر السعودية، واستمرار ضخ الوحدات السكنية المتنوعة في السوق بما يتناسب مع رغبات المواطنين واحتياجهم بالتعاون والشراكة مع القطاع الخاص والمطورين العقاريين المؤهلين، إضافةً إلى الخيارات الأخرى التي يتيحها برنامج "سكني" لمستفيديه، كالبناء الذاتي، والشراء من السوق، والأراضي المجانية.

وبيّن السويلم، حرص الوزارة ومتابعتها الدورية والدقيقة لتسليم الوحدات للمواطنين فور الانتهاء منها، كما تتابع الوزارة مستوى الإنجاز في المشاريع وفق الجداول الزمنية المتفق عليها، للتأكد من جودة التنفيذ وفق المعايير والمواصفات المعتمدة، وذلك لتحقيق مستهدفات برنامج الإسكان - أحد برامج رؤية المملكة 2030 - برفع نسبة التملك إلى 70 % بحلول 2030.

عقدت غرفة تجارة وصناعة البحرين بمقر الغرفة التجارية الصناعية بالرياض مؤتمرا صحافيا كشف عن استعداد مملكة البحرين لاستضافة الدورة 18 من مؤتمر أصحاب الأعمال والمستثمرين العرب تحت شعار "الاستثمار في الثورة الصناعية الرابعة: الريادة والابتكار في الاقتصاد الرقمي"، والدورة الثالثة من المنتدى العالمي لرواد الأعمال والاستثمار بين 11 و13 نوفمبر 2019.

برعاية جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل مملكة البحرين،

ويقام مؤتمر أصحاب الأعمال والمستثمرين العرب بتنظيمٍ ودعمٍ من غرفة تجارة وصناعة البحرين واتحاد الغرف العربية وجامعة الدول العربية والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في البحرين.

وفي كلمته في المؤتمر الصحفي، قال محمد عبدالجبار محمود الكوهجي، النائب الثاني للرئيس، غرفة تجارة وصناعة البحرين: "تجسّد البحرين نموذجاً يحتذى به للدولة الداعمة للأعمال، إذ توفر مناطق حرّة دون أي قيود، وتسمح بالملكية الأجنبية الكاملة في مختلف الأنشطة والمجالات، فضلاً عن انخفاض التكاليف التشغيلية فيها.

كما أنها أول دولة خليجية تستغني في اقتصادها عن الاعتماد على النفط، لتصبح اليوم الاقتصاد الأكثر تنوعاً واستدامة، ومركزاً مالياً رائداً في المنطقة".

ومن المتوقع أن يستقطب المؤتمر الأول من نوعه في المنطقة 1500 مشاركاً من شتى أنحاء العالم بينهم نخبة من الخبراء، كصناع القرار السياسي والجهات التنظيمية ورواد الأعمال والمستثمرين ولفيف من الشخصيات المؤثرة العالمية وغيرهم من الخبراء في المجال.

من جهة ثانية، ستُقام فعاليات الدورة الثالثة من المنتدى العالمي لرواد الأعمال والاستثمار في مملكة البحرين بالتزامن مع انعقاد مؤتمر أصحاب الأعمال والمستثمرين العرب بين 11 و13 نوفمبر 2019.

الملتقى يناقش موضوعات الثورة الصناعية الرابعة في العالم العربي
المزيد