إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
21 شوال 1440 هـ

أخبار إقتصادية

أعلنت الشركة السعودية للصناعات العسكرية SAMI عن توقيع ورقة الشروط والأحكام للاستحواذ على كامل أسهم شركة الإلكترونيات المتقدمة AEC، وذلك خلال فعالية رسمية مشتركة بين المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة عُقدت في لندن، بحضور معالي رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات العسكرية الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب، ورئيس مجلس إدارة شركة "بي إيه إي سيستمز" وروجر كار .

وتُعَنى شركة AEC، التي تتخذ من الرياض مقراً لها، بقطاعات الهندسة، والتطوير، والتصنيع، والإصلاح، والدعم الفني، عبر مجالات الدفاع، وتكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ICT، والطاقة، والأمن السيبراني، والتكنولوجيا المتقدمة، وذلك على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، فيما يأتي استثمار الشركة السعودية للصناعات العسكرية SAMI في شركة الإلكترونيات المتقدمة AEC كجزء من جهود SAMI المستمرة الرامية إلى زيادة وتعزيز الصناعات العسكرية السعودية المحلية تماشياً مع توجهات رؤية المملكة 2030.

وبهذه المناسبة، قال معالي رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات العسكرية الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب: " تم تأسيس الشركة السعودية للصناعات العسكرية منذ ثلاث سنوات بعد الإعلان عن رؤية المملكة 2030، ومنذ ذلك الحين، أحرزنا تقدماً كبيراً بفضل دعم قيادتنا الرشيدة، والجهود المخلصة لكوادرنا، وبمساندة شركائنا في النجاح، وتشكل الاتفاقية التي تم توقيعها اليوم علامة فارقة وإنجاز كبير في مسيرتنا، إذ ستمكننا من تكثيف جهودنا لبناء قطاع صناعات عسكرية قوي وديناميكي ومستدام في المملكة العربية السعودية".

وأضاف معاليه: "تُعَد الإلكترونيات الدفاعية عنصراً مهماً في قطاع الدفاع، وبالتالي، فإن الاستحواذ على شركة الإلكترونيات المتقدمة يضع الشركة السعودية للصناعات العسكرية على خريطة صناعة الدفاع العالمية، ويدعم طموحاتنا في هذا القطاع، كما أنه يسهم في رفع نسبة المحتوى المحلي، وتحفيز النمو الاقتصادي بشكل عام".

وتأسست شركة الإلكترونيات المتقدمة AEC في عام 1988م في إطار برنامج التوازن الاقتصادي EOP وبملكية عددٍ من الشركات بما فيها شركة الدفاع والفضاء والأمن العالمية "بي إيه إي سيستمز"، وقد لعبت على مدى ثلاثة عقود تقريباً دوراً رائداً في مجالات الإلكترونيات الحديثة، والتصنيع، وتكامل النظم، وخدمات الإصلاح والصيانة، مما جعلها أحد أبرز الجهات الإقليمية التي تتميز بابتكاراتها.

وتُعنى شركة الإلكترونيات المتقدمة بتصميم وتطوير وتصنيع وصيانة وإصلاح العديد من الأنظمة والأجهزة والمعدات الإلكترونية الصناعية والعسكرية المتطورة، مثل: أنظمة عدادات الكهرباء والمياه الذكية، وأنظمة الحماية الأمنية للبُنى التحتية الحيوية، وأنظمة التحكم الصناعي، وأنظمة التصويب لطائرات "تايفون"، وأنظمة التشويش والاستهداف لطائرات "أف-15"، والوحدات الإلكترونية لطائرات "أف-16"، والأجهزة الأرضية وأنظمة التدريب والمشبهات لطائرات "هوك 165"، وأنظمة التصويب لطائرات "تورنادو"، وغيرها الكثير.

وتلعب شركة الإلكترونيات المتقدمة اليوم دوراً رئيسياً في توطين التصنيع العسكري السعودي، ونشر التقنيات الذكية، وتسريع النمو الصناعي والتجاري الوطني، مع الحفاظ على معدل توطين يزيد على 80%، في حين قامت الشركة بتنفيذ أكثر من 1000 مشروع بنسبة إنجاز 100%، حيث طورت منهجية متكاملة خاصة Aligned Integrated Methodology لتنفيذ وإدارة المشاريع، والبرامج، والمحافظ.

وكانت شركة الإلكترونيات المتقدمة قد شهدت خلال السنوات القليلة المنصرمة نمواً مطرداً في مبيعاتها عاماً بعد عام، إذ ارتفع صافي المبيعات خلال العام 2018م إلى 2.07 مليار ريال سعودي، مقابل 1.925 مليار ريال سعودي خلال العام 2017م، و1.65 مليار ريال سعودي خلال العام 2016م.

وبعد إكمال عملية الاستحواذ، ستشكل شركة الإلكترونيات المتقدمة AEC الهيكل الرئيسي لوحدة الإلكترونيات الدفاعية الخاصة بالشركة السعودية للصناعات العسكرية SAMI، فيما ستتوافق المعدات الخاصة بهذه الوحدة عبر جميع مجالاتها مع منتجات الشركات المصنعة للمعدات الأصلية OEM، كما سيرتفع إجمالي عدد العاملين في شركة SAMI بشكل كبير ليصل إلى 2200 منسوب نتيجة لعملية الاستحواذ.

وإلى جانب تسهيل نقل التقنية، وتعزيز الإنتاج المحلي، وتعميق أعمال الهندسة والتصميم والتطوير والصيانة والإصلاح MRO، ستمكن عملية الاستحواذ شركة SAMI من تطوير منتجاتها الخاصة (mature products) للمساعدة في تحقيق أهدافها الاستراتيجية المحددة لعام 2030م.

ومنذ انطلاق عملياتها في منتصف العام 2017م، تقود الشركة السعودية للصناعات العسكرية SAMI جهود المملكة العربية السعودية الرامية إلى تطوير قدراتها الدفاعية وتعزيز اكتفائها الذاتي من خلال محفظة منتجاتها وخدماتها العسكرية المتنامية في مجالاتها الأربعة الأساسية؛ وهي الأنظمة الجوية، والأنظمة الأرضية، والأسلحة والصواريخ، والإلكترونيات الدفاعية.

الشركة السعودية للصناعات العسكرية SAMI تستحوذ على كامل أسهم شركة الإلكترونيات المتقدمة AEC

شهد القطاع السياحي في إماراتي أبوظبي ودبي نشاطاً جيداً خلال الربع الأول من العام 2019 وبلغ عدد السياح الأجانب نحو 6.04 مليون سائح بنمو نسبته 1.8% مقارنة مع الربع الأول من العام2018.

وبلغ إجمالي عدد السياح الأجانب الوافدين إلى إمارة دبي خلال الفترة من يناير إلى مارس 2019 نحو 4.75 مليون سائح مقارنة مع 4.65 مليون سائح خلال الفترة ذاتها من العام الماضي ، في حين ارتفع عدد السياح في أبوظبي من 1.28 مليون إلى 1.29 مليون سائح خلال فترة الرصد التي تضمنها أحدث التقارير الصادرة عن مصرف الإمارات المركزي.

وتفصيلاً تشير التقديرات إلى أن 52 % - 2.47 مليون - من السياح الذين وصلوا إلى دبي خلال الفترة من يناير إلى مارس 2019 أقاموا في فنادق دبي.

من ناحية أخرى، سجل ضيوف الفنادق الأجانب في إمارة أبوظبي زيادة بنسبة حوالي 0.5 % مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018.

وتشير بيانات إمارة دبي إلى أن عدد نزلاء الفنادق الدوليين زاد بوتيرة أسرع خلال الفترة من يناير إلى مارس 2019 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018، ومع ذلك، انخفضت الإيرادات لكل غرفة متاحة نتيجة الخصومات المستمرة التي تقدمها الفنادق في الإمارة.

وقد أدت هذه الاستراتيجية إلى زيادة ليالي إشغال الغرف بوتيرة أسرع قليلاً خلال الربع الأول من عام 2019 - 4.4 % - مقارنة مع 3.9% خلال الربع الأول 2018 مما عوض الانخفاض المستمر في الإيرادات لكل غرفة متاحة وفي الوقت نفسه، زاد عدد ضيوف الفنادق الأجانب في أبوظبي بوتيرة أقل خلال الفترة يناير - مارس 2019 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018 .

ومع ذلك، فإن الزيادة في عدد ليالي إشغال الغرف كانت مصحوبة بمتوسط سعر يومي أعلى خلال شهري يناير ومارس 2019 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018، وبالتالي، تحسنت بشكل ملحوظ الإيرادات لكل غرفة متاحة وإجمالي إيرادات الفنادق في أبوظبي.

وتجدر الإشارة إلى أن بعض الفعاليات الدولية التي أقيمت في أبوظبي خلال الربع الأول من عام 2019 ،مثل كأس آسيا ومعرضي إيدكس ونافديكس والألعاب الأولمبية الخاصة تقف شاهداً على استراتيجية نابضة بالحياة لجذب الضيوف الأجانب.

وسجلت بعض البلدان التي تعد الأسواق الرئيسية للسياحة الوافدة إلى دبي زيادة في قدوم السياح الأجانب خلال الفترة يناير - مارس 2019 مقارنة بالفترة المناظرة من عام 2018، وسجلت أعلى زيادة لسلطنة عمان 27.1% تليها فرنسا 17.5 % والصين 13.2 % وألمانيا 5.2 % والولايات المتحدة الأمريكية 3.3 % بينما سجلت السياحة الوافدة من روسيا والهند والسعودية والكويت وباكستان انخفاضا خلال الفترة نفسها.

وتأتي الغالبية العظمى من السياح إلى دبي من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 27% مجتمعة، 17% و10% على التوالي، في حين تشكل أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية 23% و7% من السياحة الوافدة وأخيرا، يأتي 16 % من السياحة الوافدة من منطقة جنوب آسيا.

وبالنسبة لإمارة أبوظبي سجلت السياحة الوافدة من الولايات المتحدة أعلى زيادة وبنسبة 13.8% تليها مصر 9.7% والأردن 8.2% وباكستان 6.5% خلال الفترة من يناير وحتى مارس من العام 2019 مقارنة مع الربع نفسه من العام 2018 .

6.04 مليون عدد السياح الأجانب في إمارتي أبوظبي ودبي خلال 3 أشهر

ارتفعت أرباح شركة مهارة للموارد البشرية، إلى 54 مليون ريال، وحققت نمو أرباح بنسبة 12.5% بنهاية الربع الأول 2019م مقارنة بأرباح 48 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2018م.

وذكر الأستاذ يوسف بن محمد القفاري، عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة مهارة للموارد البشرية، أن سبب ارتفاع الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق يعود إلى ارتفاع ايرادات الشركة بنسبة 13.9% مدعوما بالنمو في ايرادات قطاع الأعمال بنسبة 16.2% وكذلك النمو في ايرادات قطاع الأفراد بنسبة 8.3% لزيادة الطلب على برنامج خدمة.

وأشار القفاري، إلى أن ارتفاع مجمل الربح لنفس الفترة بلغت نسبته 29.1% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، على الرغم من زيادة في مصروف مخصص الديون المشكوك في تحصيلها بقيمة 6.2 مليون ريال وأيضاً انخفاض الإيرادات الأخرى الناتج عن عكس بعض المخصصات خلال الربع الاول من العام السابق بقيمة 6.8 مليون ريال.

وتطرق الرئيس التنفيذي لشركة مهارة، إلى سبب ارتفاع الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق، وعزا ذلك ارتفاع ايرادات الشركة بنسبة 8.4% وذلك مدعوما باستمرار النمو في ايرادات قطاع الاعمال بنسبة 11% وكذلك النمو في ايرادات قطاع الأفراد بنسبة 5% لزيادة الطلب على برنامج خدمة.

وذكر القفاري، أن ارتفاع مجمل الربح لنفس الفترة بنسبة 7.8% مقارنة بالربع السابق، كما يأتي الانخفاض في مصروف مخصص الديون المشكوك في تحصيلها بقيمة 4.8 مليون ريال عن الربع السابق نتيجة التحسن في أداء التحصيل من عملاء قطاع الشركات، حيث طبقت الشركة معيار المحاسبة الدولي رقم 16 وتم توضيح أثر التطبيق بالقوائم المالية.

وأكد القفاري، على أن شركة مهارة ستستثمر خبراتها التراكمية في إدارة الموارد البشرية وعلاقاتها الدولية وقدراتها في السوق في سبيل جعل قطاع الموارد البشرية السعودي نموذجاً ريادياً ومنافساً محلياً وإقليمياً، في الارتفاع بمستوى الكوادر المهنية.

وأضاف: كون مهارة باعتبارها رائدة في قطاع الموارد البشرية، لديها الخطط والإرادة في أن تسعى للمساهمة بفعالية أكبر في جعل المملكة أحد أكثر الأسواق ريادة ومنافسة في العالم كجزء من رؤية السعودية 2030.

أكد محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة مبارك راشد المنصوري، أن توفير الدعم للمؤسسات المالية في الإمارات يأتي وفق أرقى المعايير العالمية وفي صدارة الأهداف.

وأضاف المنصوري بمناسبة الإعلان عن إطلاق برنامج الإبلاغ الجديد "goAML": "نفخر بأن تكون الإمارات الدولة الأولى خليجياً التي تدشن برنامج goAML لجمع وتحليل المعلومات المالية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب".

ونوه إلى أن "برنامج goAML يتكامل مع وحدة المعلومات المالية في مصرف الإمارات المركزي ومن شأنه رفع مستوى البنية التحتية التكنولوجية إلى آفاق جديدة وتعزيز التعاون على مستوى دولة الإمارات "، وقال: "يمكننا من خلاله من رصد الاتجاهات بشكل أفضل عند تحليل تقارير الأنشطة المشبوهة للحد من التهديدات المحتملة وبمعدلات أكثر كفاءة".

الإمارات الأولى خليجياً في تدشين برنامج مكافحة غسل الأموال

أكد صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) استمرار تسجيل المنشآت الراغبة في الانضمام لبرنامج التدريب الصيفي (صيفي) حتى الأول من ذو القعدة المقبل، وذلك عبر رابط البرنامج الإلكتروني https://saifi.hrdf.org.sa ، ومن المقرر أن يبدأ تنفيذ البرنامج سيبدأ في 4 ذي القعدة 1440هـ..

وارتفع عدد الفرص التدريبية المعروضة أمام الطلاب المنضمين إلى برنامج التدريب الصيفي (صيفي) إلى 20725 فرصة تدريبية، تقدمها 1190 منشأة مشاركة في البرنامج حتى الآن.

وكان صندوق تنمية الموارد البشرية قد أصدر دليلًا إرشاديًا للمنشآت على الموقع الإلكتروني لـ"صيفي" لشرح كيفية المشاركة في البرنامج.

ويقدم "صيفي" فرصًا تدريبية للطلاب والطالبات في منشآت القطاع الخاص والجهات التدريبية، على ألا يقل عمر الطالب أو الطالبة عن 17 سنة، وذلك بهدف إكسابهم مهارات وخبرات عملية خلال فترة الصيف، وتأهيلهم لتلبية احتياجات سوق العمل.

ويأتي تنفيذ برنامج التدريب الصيفي "صيفي"، بناءً على الأمر السامي الكريم الصادر برقم (7/ب/2942) وتاريخ 1418/03/01هـ وقرار وزير العمل والتنمية الاجتماعية رقم (1/1047) وتاريخ 1429/3/8هـ المنظم لعمليات التنفيذ، الذي يلزم منشآت القطاع الخاص التي تستخدم 25 عاملاً فأكثر بقبول نسبة من الطلبة والطالبات، بهدف التدريب وإكسابهم مهارات وخبرة عملية خلال فترة الصيف.

ويتمحور دور الصندوق في الإشراف على برنامج التدريب الصيفي من خلال وضع الخطط الاستراتيجية والتنفيذية، والقيام بالعملية التنظيمية من خلال التواصل مع الجهات المعنية الرئيسة "وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والغرف التجارية، ومنشآت القطاع الخاص، والجهات التدريبية، والطلاب.

الرياض تتصدر مناطق المملكة في أعداد المستفيدات من برنامج دعم نقل المرأة العاملة

بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل نائب أمير منطقة المدينة المنورة تنطلق مساء الخميس فعاليات المعرض العالمي للامتياز التجاري بمركز المعارض والذي يستمر لثلاثة أيام خلال الفترة من 27-29 يونيو 2019م، بمشاركة الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة كشريك استراتيجي وتحظى مشاريع المنطقة بالتمويل الفوري بحد أعلى 500.000 ريال من قبل بنك التنمية الاجتماعية الشريك الحكومي وسط حضور عالمي ومحلي كبير من قبل الشركات المانحة للفرنشايز باعتباره الأول من نوعه من حيث عدد الشركات والعلامات التجارية والمشاركة المتميزة من القطاع العام والخاص والفعاليات المصاحبة للمعرض.

وذكر امين عام الغرفة التجارية الصناعية م. عبدالله أبو النصر أن المعرض سيستصحب العديد من التجارب التجارية في صناعية الفرنشايز ذات القيمة النوعية لدعم السوق المتنامية لهذه الصناعة مشيرا إلى أن برنامج المعرض حافل بالجلسات العلمية والنوعية المتخصصة حيث تتناول الجلسة الأولى ورقة عمل خاصة بالامتياز التجاري في المملكة تقدمها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة وورقة العمل الثانية يقدمها بنك التنمية الاجتماعية بعنوان الامتياز التجاري في بنك التنمية فيما تتناول الجلسة الأولى يوم السبت الفرق بين أن تبدأ علامتك التجارية والحصول على الامتياز التجاري تتبعها جلسة حوارية عن الفرنشايز "قيادة وريادة وصناعة " ويختم اليوم أعماله بجلسة تحت عنوان "كن مانحا أو ممنوحاً ناجحا" وتتناول 15 ورشة عمل العديد من المحاور الخاصة بصناعة الامتياز التجاري حيث تقام يوم الخميس 4 ورش عمل عن كيفية كتابة الأدلة التشغيلية وأخطاء اختبار الفرنشايز المناسب وكيف تبني نظام فرنشايز لعلامتك التجارية، وكيف تختار مشروعك الفرنشايز فيما تتناول ورش العمل ليوم الجمعة مانح الفرنشايز المثالي ، وكيف تنشئ فكرة مبتكرة لمشروعك الناشئ وأطلق مشروعك بنجاح ، وتوطين صناعة الفرنشايز ، وكن فرنشايز ،والتعريف على إدارة وتشغيل المطاعم باحتراف ، وتجربتي في الحصول على الامتياز التجاري وتتناول ورش العمل ليوم السبت التعريف بأهم معالم الفرنشايز ، وخطوات التمويل يقدمها بنك التنمية الاجتماعية ، ونموذج العمل التجاري وتحليل الفرص الاستثمارية ويختتم بورشة عمل عن صناعة الاستثمار الداخلي.

إلى ذلك أشارت المدير التنفيذي للمعرض عبير جليح أن منتدى الامتياز التجاري يجمع نخبة من المستشارين والمتخصصين في العديد من المجالات المرتبطة بالامتياز التجاري القانونية والخاصة بالتمويل "البنوك وشركات التمويل"كما يحتوي المعرض على منصة للاستشارات والعرض المباشر للامتياز والفرص والصفقات ومنصة خاصة بقصص النجاح الاستثمارات ومعرض الامتياز العالمي والدليل المرجعي للامتياز التجاري ووسيط الامتياز "فرنشايز ماركت" الذي يقدم خدمة تسويق العلامات المحلية والعالمية ، مشيرة أن النسخة الثالثة من المعرض تأتي بعد نجاح نسختين بالمنطقة الشرقية، أقيمت لمدة عامين متتالين بمشاركة عالمية ومحلية.

بحضور نائب أمير المدينة انطلاق فعاليات المعرض العالمي للامتياز التجاري

أطلقت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع شركة "هواوي"، اليوم، النسخة الخامسة من برنامجها العالمي "بذور من أجل المستقبل" في المملكة، وذلك بمشاركة عشرة طلاب من عشر جامعات سعودية مختلفة، بهدف تنمية مواهبهم في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، ونقل المعرفة لهم، وصقل مهاراتهم في اغتنام مستجدات التقنية في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وبرنامج التحول الوطني 2020.

وعقدت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، في مقرها بالرياض، حفلًا لإطلاق البرنامج افتتحه سعادة محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالإنابة المهندس ماجد بن محمد المزيد، بكلمةً رحَّب فيها بالحضور، وقدَّم فيها شكره لشركة "هواوي"، مؤكدًا أن هذا البرنامج: "يهدف إلى دعم المواهب الواعدة وتشجعيها على طرح الأفكار والمفاهيم المبتكرة، وتدريب تلك المواهب على أحدث التقنيات واكتساب أحدث المعارف التي تسهم في توفير مستقبل آمن وواعد، لهم ولوطنهم".

كما شارك في الحفل كل من سعادة السفير الصيني لدى المملكة السيد تشن وي تشينغ، ومدير عام مركز الابتكار الرقمي، بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات الأستاذ إبراهيم الناصر، وكبير المديرين التنفيذيين لشركة "هواوي تك إنفستمنت" السيد دينج لونجانج.

ومن جانبه أكد دينج لونجانج، أن شركة هواوي: "تلتزم بالإسهام في تطوير قطاع تقنية الاتصالات والمعلومات في المملكة بما يتماشى مع الأهداف والرؤى الطموحة التي وضعها قادة المملكة. وتسعى من خلال برنامج "بذور من أجل المستقبل" للاستثمار في المواهب السعودية الشابة".

يذكر أن برنامج "بذور من أجل المستقبل" يقام للمرة الخامسة بالتعاون بين الوزارة والهيئة وشركة "هواوي"، واستفاد منه أكثر من 60 موهبة سعودية منذ انطلاقه، ويتضمن عددًا من المراحل التدريبية، والزيارات لكبرى الشركات والمراكز البحثية.

وزارة الاتصالات و

ضمن إطار تعزيز البعد البيئي والارتقاء بالأداء البيئي للقطاع الخاص تقيم الهيئة بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية بجدة، ورشة عمل للتعريف ببرنامج "تقييم الأداء البيئي للمنشآت الصناعية، والذي تطلقه الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بالتعاون مع البنك الدولي يوم غد الثلاثاء.

وأكد نائب الرئيس العام بالهيئة لشؤون البيئة الدكتور أحمد الأنصاري أن الهدف من إقامة هذه الورشة هو تحفيز القطاع الخاص بشكل عام، لدمج البعد البيئي ضمن خططه الاستراتيجية وتبني أنشطة مجتمعية وتوعوية للحفاظ على البيئة والتعاون المشترك لعقد منتديات وورش عمل لتوعية القطاع الخاص، وتفعيل التعاون لأخذ مرئيات عينة من المنشآت الصناعية حول هذا البرنامج من مبدأ الشراكة.

ونوه الأنصاري إلى أن هذا البرنامج سيعمل على تعزيز الشراكة بين المنشآت والجهات المسؤولة عن الرقابة البيئية وتخفيض التكاليف المتعلقة بضمان الالتزام البيئي من خلال التقارير الإلكترونية، حيث يعد أداة مهمة لمساعدة المنشآت على الالتزام البيئي على مستوى العالم، كم يساهم في تخفيض مستوى التلوث وتحسين الأداء البيئي والاستدامة على مستوى المنشآت وعلى مستوى الدولة، ويعتمد البرنامج أيضا على استخدام أحدث التقنيات وأفضل الممارسات العالمية في مجال إدارة البيانات البيئية، لتشجيع المنشآت في المحافظة على أعلى مستويات الأداء البيئي من خلال تقدير المجتمع للجهود المبذولة للمحافظة على البيئة.

هيئة البيئة تقيم ورشة عمل لتقييم الأداء البيئي للمنشآت الصناعية

نظمت شركة ملاذ للتأمين التعاوني ضمن نشاطاتها التوعوية حول أهمية التأمين والوسائل الحديثة المعتمدة عالمياً، عدة فعاليات فعاليات بهدف رفع التوعية التأمينية ورفع مستوى الوعي العام من خلال التواصل المباشر مع رواد وزوار المجمعات التجارية في المملكة لتوضيح حقوقهم وواجباتهم والرد على جميع استفساراتهم وتلقي مقترحاتهم .

وعرضت ملاذ للتأمين التي تتميز بمستوى راق في خدمة عملائها احدث ما وصلت إليه في مجال الحلول التأمينية الإلكترونية عبر الموقع الالكتروني، و تطبيق ملاذ، وأجهزة الخدمة الذاتية الاولى من نوعها على مستوى الشرق الاوسط التي تقدم من خلالها خدمات ومنتجات التأمين كإصدار الوثائق، او تقديم المطالبات وغيرها من الخدمات الاخرى.

الجدير بالذكر أن شركة ملاذ للتأمين التعاوني قامت مؤخرا برعاية "معرض مستلزمات السيارات للمرأة" الذي أقيم تحت رعاية صاحب السمو الملكي الامير سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود أمير المنطقة الشرقية بمركز معارض الظهران الدولية ، والذي يعد أول معرض متخصص لتثقيف النساء في عالم السيارات، ورفع كفاءة الخدمات والمنتجات في قطاع السيارات التي تستخدمها المرأة يوميًّا، وذلك تزامنًا مع مرور عام على تطبيق القرار السامي بالسماح للمرأة بقيادة السيارة.

دشن معالي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" الدكتور أحمد بن عبدالكريم الخليفي، منصة "إيصال" لفواتير الأعمال الإلكترونية والمدفوعات التي تم تطويرها من قبل المدفوعات السعودية، كأحد أهم مبادرات برنامج تطوير القطاع المالي والذي يهدف إلى تحقيق رؤية المملكة 2030.

وتُعدّ منصة إيصال للفوترة الإلكترونية خطوة كبيرة في مجال رقمنة الخدمات في المملكة العربية السعودية، إذ توفر حلاً مُتكاملاً لعمليات الفوترة والمدفوعات بين الجهات الحكومية وقطاعات الأعمال المختلفة والموردين الذين يتعاملون مع هذه الجهات، مما يوفر جملة من المزايا لكل من الموردين والـمشترين على حدٍ سواء. حيث تساهم المنصة في تخفيض التكلفة التشغيلية والوقت الذي تستغرقه عمليات إصدار الفواتير مع رفع كفاءة إجراءات الفوترة وتحسين الإدارة المالية للمنشأة ورفع مستويات الشفافية في أعمالها، بالإضافة إلى توفير تجربة متميزة من ناحية سهولة الوصول إلى الفواتير الصادرة واستعراضها مع عرض الوثائق والمستندات المساندة المرتبطة بالفاتورة والتي يتم رفعها على نظام إيصال، وهو ما ينعكس إيجابياً على سرعة سداد الفواتير ويُحسن الإدارة المالية للمنشأة.

كما ستساعد المنصة على تحسين عملية إدارة المدفوعات المفوترة عبر المزايا الإضافية التي تقدمها للمستخدمين كتوضيح حالة الدفع للفواتير المصدرة، والرسومات البيانية، وتدقيق عمليات المطابقة والتسوية للمبالغ المحصلة من خلال لوحة تحكم إلكترونية متكاملة تتيح التفاعل و التواصل بين كل من المورد و المشتري من خلال إظهار حالة الفاتورة في نظام إيصال بتصنيف يحدد بدقة حال الفاتورة الفعلي من ناحية التسليم بنجاح، أو القبول والرفض، أو الإلغاء والتعديل، وإتمام الدفع سواءٌ عن طريق خدمة فواتير سداد أو أحد طرق السداد الأخرى ، علاوةً على ما ستوفره المنصة من رفع لكفاءة ودقة الجهات المتعاملة بها من خلال إلغاء التعاملات الورقية، فهي ستساهم في الوقت نفسه في الحد من الحاجة إلى التحصيل النقدي للأموال مما سيوفر التكاليف المرتبطة بهذا الجانب.

وتتميز المنصة بتطبيقها إجراءات ومتطلبات الفوترة الإلكترونية بما يتلاءم مع التسارع الحاصل في نمو القطاعات المختلفة ويساهم في دعم اتخاذ القرار بكل يسهر و سهولة.

وصرح زياد بن بندر اليوسف المدير التنفيذي لـ "المدفوعات السعودية" قائلا: لقد شهد قطاع المدفوعات تحولاً متزايداً باتجاه اعتماد الوسائل الإلكترونية في المملكة كخيار رئيسي للدفع، وفي حين استفاد قطاع التعاملات بين الشركات والأفراد من مجموعة واسعة من خيارات الدفع التي توفرها البنية التحتية للمدفوعات الوطنية، فقد حرصنا على توفير المزيد من الخيارات لقطاعات الأعمال لأتمتة فواتيرها وتحصيل الدفعات إلكترونياً بطريقة سريعة وشفافة، وكلنا ثقة بإمكانية منصة "إيصال" على إحداث أثر إيجابي كبير على الاقتصاد السعودي وجعله أكثر كفاءة من خلال الربط الفعال بين قطاعات الأعمال، وسوف يلحظ مستخدمو المنصة تحسينات فورية في عدة مجالات مثل تجربة العملاء والإدارة المالية والتحصيل.

الجدير بالذكر بأن منصة إيصال هي إحدى مبادرات مؤسسة النقد العربي السعودي في برنامج تطوير القطاع المالي الذي يهدف إلى تطوير قطاع مالي متنوع وفاعل، ولدعم التحول الرقمي بالقطاع المالي وتقليل استخدام النقد الورقي، كما تعد المنصة إحدى مكونات منظومة البنية التحتية للمدفوعات الوطنية التي تطورها وتشغلها المدفوعات السعودية التابعة لمؤسسة النقد بجانب مدى وسداد وسريع، حيث تساهم المنصة في دفع عجلة التحول نحو مجتمع أقل اعتمادًا على النقد. ولمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع الإلكتروني : www.esal.sa.

المدفوعات السعودية تطلق «إيصال» منصة الفواتير الإلكترونية لقطاع  الأعمال في السعودية

يفتتح الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي اليوم الأحد في أبوظبي بفندق روتانا الشاطئ الاجتماع الثاني لمجموعة العمل الإقليمية للتقنيات المالية الحديثة في الدول العربية، بحضور ممثلين عن المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، ووزارات المالية، وهيئات أسواق المال، والبنوك التجارية، وشركات الخدمات المالية، إضافة إلى ممثلين عن مقدمي خدمات التقنيات المالية الحديثة في الدول العربية، وخبراء من مختلف المؤسسات والأطر المالية الإقليمية والدولية، إلى جانب عدد من مؤسسات القطاع الخاص الرائدة في مجال التقنيات المالية الحديثة على مستوى العالم.

تهدف المجموعة التي تضم فنيين وخبراء من الدول العربية من القطاعين العام والخاص، وخبراء من المؤسسات المالية الإقليمية والدولية، ومزودي الخدمات، وجهات رائدة في مجال التقنيات المالية على المستوى الدولي، إلى تدارس مواضيع التقنيات المالية الحديثة والتشاور وتبادل الخبرات والمعرفة حولها، وبلورة الرؤى المختلفة لتنشيطها وتنظيمها في الدول العربية.

سيناقش الاجتماع الثاني موضوع تقنيات "البلوكشين" والسجلات اللامركزية DLT، كأحد أهم التقنيات استخداماً في الصناعة المالية حالياً، وتطوراتها على الساحتين العربية والدولية، إلى جانب استعراض متطلبات تطبيقات العمليات المصرفية المفتوحة وتحديات تفعيلها في المنطقة العربية، وتطورات التقنيات الحديثة على صعيد قضايا الالتزام وقواعد معرفة العميل والفرص والتحديات التي تواجه الدول العربية في هذا الشأن. كما سيتطرق الاجتماع إلى نظم حماية البيانات والإطار التنظيمي لها. كذلك، ستقوم المجموعة خلال الاجتماع بتشكيل فرق عمل متخصصة وفقاً للمواضيع المطروحة. كما سيتم خلال الاجتماع التفاهم على برنامج عمل العامين القادمين. أخيراً، ستناقش المجموعة، إطلاق منصة لتبادل المعلومات والتشاور حول مواضيع التقنيات المالية، وإعداد قاموس مصطلحات التقنيات المالية الحديثة.

وأشار معالي الدكتور الحميدي في هذه المناسبة، إلى أهمية هذه المجموعة كمنصة للحوار وتقديم المشورة حول قضايا تعزيز تطبيقات التقنيات المالية الحديثة، وتجاوز التحديات المتعلقة بها في الدول العربية. كما أكد على أهمية إقامة الشراكات مع المؤسسات الإقليمية والدولية ومراكز الأبحاث والجامعات ومزودي الخدمات، بما يعزز من فرص انتقال المعرفة وتبادل الخبرات وتطوير السياسات المحفزة لنمو صناعة التقنيات المالية في المنطقة العربية.

أبوظبي تحتضن اجتماع مجموعة

رعى وكيل محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي للأبحاث والشؤون الدولية الأستاذ تركي بن ضيف الله المطيري، اليوم حفل تخريج البرنامج التدريبي في المصرفية الإسلامية، الذي أطلقته المؤسسة بالتعاون مع الأكاديمية المالية بهدف تأهيل الكوادر الوطنية للعمل في القطاع المالي والمصرفي ولبناء الكوادر المؤهلة في مجال المصرفية الإسلامية وضمان استمرار ونمو القطاع. كما يهدف البرنامج إلى إعداد جيل واعد من المبدعين السعوديين المتخصصين في القطاع قادرين على المساهمة وتعزيز التميز والابتكار وتعزيز حوكمة القطاع.

وقد شارك في البرنامج التدريبي 33 متدرباً، تلقوا خلاله تدريباً مكثفاً في ثماني دورات تدريبية لفترة شهر، شملت بناء المفاهيم والمبادئ الأساسية في المصارف العاملة بقطاع المصرفية الإسلامية، والتعريف بالبيئة القانونية للعمل المصرفي الإسلامي، وصِيَغ التمويل والخدمات المصرفية الإسلامية، إلى جانب التعريف بالعمل المصرفي الإسلامي في المملكة، والتطورات والتحديات التي تواجه العمل المصرفي الإسلامي، بالإضافة إلى دراسة حالة تطبيقية لمنتج مالي إسلامي، وآليات التدقيق والرقابة الشرعية في المصارف الإسلامية. كما اشتمل البرنامج على تطبيق عملي في عدد من المصارف السعودية على ما تم التدريب عليه ولممارسة العمل المصرفي الإسلامي.

وفي ختام الحفل، سلم سعادة وكيل المحافظ للأبحاث والشؤون الدولية الشهادات على الخريجين من البرنامج التدريبي في المصرفية الإسلامية في مقر الأكاديمية المالية. الجدير بالذكر أن حجم الإقبال على البرنامج كان كبيراً، حيث تم تجاوز طلبات الراغبين في الانضمام إلى البرنامج ما يزيد على ألف طلب، تمت دراستها وإجراء المقابلات على من تنطبق عليهم شروط البرنامج ومن ثم ترشيح العدد المناسب بما لا يؤثر على جودة ونوعية التدريب.

النقد تحتفل بخريجي البرنامج التدريبي في المصرفية الإسلامية

تستعدّ صالات عرض السيارات لاستقبال سوناتا الجديدة كلياً؛ مركبة السيدان متوسطة الحجم ذات الشهرة الواسعة من هيونداي، والتي تأتي في جيلها الثامن بمظهر كوبيه رياضي أنيق رباعي الأبواب يُبرز أحدث أساليب التصميم التي ابتكرتها العلامة التجارية، وهو التصميم "الرياضي المؤثر" Sensuous Sportiness.

وتصل سوناتا ذات التصميم الجديد إلى الأسواق بهيئة أكثر قوة ومهابة بفضل تصميم شامل وُضع في "ستوديو كاليفورنيا للتصميم" التابع لهيونداي، لتتمّيز بشبك أمامي ذي تصميم حديث وفتحات متوالية الانحدار مؤطر بعناصر مميزة للإضاءة الأمامية، علاوة على خلفية جديدة تماماً.

وتأتي سوناتا الجديدة مبنية على قاعدة مركبات الجيل الثالث الجديدة من هيونداي التي جرى تصميمها لتحقيق أسلوب جديد تماماً من أساليب القيادة.

وقال مايك سونغ، رئيس عمليات هيونداي في إفريقيا والشرق الأوسط، إن كل جيل جديد من المركبة سوناتا، على مدار أكثر من ثلاثة عقود، استطاع أن يرتقي بمستوى الجودة والقيمة لهذه المركبة بين مركبات السيدان متوسطة الحجم، مشيراً إلى أن هذا التطور الأخير "يُرسي معياراً جديداً للأناقة والابتكار والتقنية"، وأضاف: "تُعيد سوناتا الجديدة كلياً النظر في توقّعات العملاء بفئة سيارات السيدان فتقدّم تصميماً أكثر إثارة من قبل وذا طابع رياضي أوضح، لا سيما وأن سوق السيارات باتت تنقسم انقساماً متزايداً إلى فئات أكثر تخصصاً".

وتمثل مصابيح LED النهارية في أول تصميم من نوعه من هيونداي والمضمَّنة في خطوط الكروم الأمامية، السمة الأكثر تميزاً في المظهر الخارجي الجديد للمركبة سوناتا. فهذه المصابيح تبدو وكأنها جزء من زخرفة الكروم عند إيقاف تشغيل المركبة، ولكنها ما تلبث أن تضيء عند تشغيل المحرك. أما مصابيح LED الأمامية المزودة بميزة الالتفاف الديناميكي فتنير الطريق أمام السائق بوضوح عالٍ عند حلول الظلام.

وفي داخل المقصورة ينسجم تصميم اللوحة الوسطى ولوحة العدادات الجديدتين، مع المظهر الخارجي الجذاب للمركبة. وينسحب أسلوب التصميم على أدوات التحكّم وعجلة القيادة ثلاثية الأذرع، في حين تُوفّر أزرار التحكّم في نظام الصوت والتكييف، المصممة على هيئة مفاتيح البيانو، مظهراً وملمساً مميزين.

هيونداي سوناتا الجديدة كلياً تتألق بطابعها الرياضي الجديد المتميز

تعد شركة الجبر للتمويل من الشركات الوطنية التي استطاعات تحقيق قفزات مميزة في تقديم أفضل المنتجات التمويلية المبتكرة منذ انطلاقتها ونجحت خلال فترة وجيزة في صناعة اسم بارز حصد ثقة عملائها الذين تشهد أعدادهم زيادة متنامية للاستفادة من الخيارات الذكية المتوافقة مع مبادى الشريعة الاسلامية و التي تلبي تطلعاتهم وتحقق احلامهم.

واليوم اضافت شركة الجبر للتمويل منتجين وهما تمويل الأصول الإنتاجية و التمويل الاستهلاكي، إضافة الى منتجي الايجار التمويلي و تمويل نشاط المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وعن الخيارات التمويلية الجديدة أكد الرئيس التنفيذي للشركة الأستاذ محمد عقيل الشايع بأن ذلك ضمن الخطة الاستراتيجية لادارة الشركة بالتوسع في الخدمات و الشرائح المستهدفة و المناطق قائلا :

" يسير العمل في شركة الجبر للتمويل وفقا لاستراتيجية نمو نهدف من خلالها إلى الوصول لتقديم كافة الحلول التمويلية التي يتطلع لها جميع مكونات المجتمع والتي ستنعكس في نهضة وطننا وتحقيق رغبات ابنائه، وتعزيز المحتوى المحلي والذي هو من اساسيات رؤية 2030 و لقد حصلنا مؤخرا على ترخيص مؤسسة النقد العربي السعودي لتقديم خدمات تمويل الأصول الإنتاجية و التمويل الاستهلاكي، حيث يتم من خلال تمويل الأصول الإنتاجية تقديم التمويل لمؤسسات الاعمال الصغيرة والمتوسطة والتي منها على سبيل المثال وحدات الإنتاج و شركات المقاولات و شركات تقنية المعلومات والتطبيقات الرقمية و المصانع والمشاريع الإنتاجية وشركات قطاع الخدمات (التعليم والصحة والنقل و الترفيه). بينما يعد التمويل الاستهلاكي بمثابة تمويل لتلبية احتياجات شخصية متعددة مثل ترميم او تاثيث المنازل او السفر او شراء اجهزه. وإننا نسعى الى تلبية احتياجات عملائنا ومتطلباتهم المالية بكل يسر وبأبسط الشروط والمستندات المطلوبة، بالاضافة الى سرعة التنفيذ ووجود خيارات تسديد مرنة تساعد على السداد بسهولة مع الالتزام التام بمتطلبات الجهات التشريعية و التنظيمية ذات العلاقة.

الجبر لتمويل تضيف إلى قائمة خدماتها منتجين جديدين

بدأت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة في تفعيل متطلبات اللائحة الفنية لشهادة الجودة السعودية لمراكز خدمة المستفيدين "حيّاك" على مراكز خدمة المستفيدين بالأجهزة الحكومية والخاصة.

وتسعى هيئة المواصفات من خلال تطبيق متطلبات هذه اللائحة لضمان جودة ما تقدمه مراكز خدمة المستفيدين بالمنشآت من خدمات وفقا لأسس العمل المؤسسي وبما يتوافق مع متطلبات نظم إدارة الجودة المختلفة. حيث تخضع تلك المراكز لتقييم شامل من جودة خدماتها المقدمة للعملاء، ومن ثم إصدار شهادة جودة صادرة من هيئة المواصفات وفقاً لمتطلبات واشتراطات محددة، لرفع مستوى التنافسية والجودة في هذا النوع من المراكز المتخصصة.

وتطبق معايير هذه الشهادة على مختلف أنواع المراكز التي يتم فيها تقديم خدمات للمستفيدين، كما تعنى بتطوير مراكز خدمات العملاء في جميع المنظمات الحكومية والخاصة وغير الربحية، وتغطي الخدمات المباشرة المقدمة للمستفيدين في إطار حصولهم على منتج أو خدمة، ويشمل ذلك التواصل الشخصي المباشر والمكالمات الهاتفية، وأنظمة الخدمة الذاتية، والخدمات الإلكترونية وغيرها من العمليات المماثلة.

ونوّهت هيئة المواصفات إلى أن تطبيق هذه اللائحة يستهدف توفير الوقت والجهد والتكلفة للخدمات، رفع مستوى مراكز خدمة المستفيدين، توضيح وتسهيل الإجراءات واختصار العمليات وتوفير معايير موحَّدة للخدمة، بالإضافة إلى رفع مستويات رضا المستفيد ورفع معايير الخدمة، وكذلك تحسين بيئة انتظار المستفيدين.

وأعربت الهيئة عن استعدادها لتأهيل الجهات الحكومية والخاصة التي ترغب في تطبيق متطلبات اللائحة، مؤكدة أن الحصول على تلك شهادة الجودة السعودية لمراكز خدمة المستفيدين يستدعي توفير المنشأة لمعلومات التواصل والمكان لمركز الخدمة، وحسن الاستقبال والتوجيه (الاستقبال الهاتفي، الاستقبال المباشر)، بالإضافة إلى تقديم الخدمة لذوي الاحتياجات الخاصة مثل الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن والحوامل وغيرهم، بالإضافة إلى توفير المعلومات عن الخدمة بشكل سهل ودقيق، وتهيئة صالات الاستقبال ، وكذلك تطبيق نظام الجودة بالمركز.

وقعت "أكوا باور"، الشركة السعودية الرائدة عالمياً في تطوير وتملك وتشغيل محطات توليد الطاقة وتحلية المياه، اتفاقية مع "صندوق طريق الحرير" ليكون شريكاً ومساهماً في شركة "أكوا باور للطاقة المتجددة القابضة المحدودة"، وهي منصة أكوا باور للطاقة المتجددة التي تمتلك حالياً عدداً من مشاريع الطاقة المتجددة الحالية. وستكون حصة صندوق الحرير من الشركة حسب الاتفاقية 49 بالمئة، وتخضع الاتفاقية للموافقات والتصاريح المتعارف عليها.

تعمل شركة "أكوا باور للطاقة المتجددة" بمثابة منصة تستفيد من إمكانات النمو السريعة للطاقة المتجددة في الأسواق الناشئة. وستمتلك الشركة محطات توليد الطاقة الشمسية المركزة والكهروضوئية ومحطات توليد الطاقة بالرياح في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة وجنوب أفريقيا والأردن ومصر والمغرب، التي تبلغ قدرتها الإجمالية 1668 ميجاواط.

من جانبه، قال بادي بادماناثان، الرئيس التنفيذي لشركة "أكوا باور": "يُعدّ تعاون "أكوا باور للطاقة المتجددة" الموسّع مع "صندوق طريق الحرير" بمثابة صورة عن العلاقات القوية والاستراتيجية بين المملكة العربية السعودية والصين التي تزداد متانةً كل عام. والاتفاقية التي تم توقيعها اليوم ما هي إلا شهادة واضحة على عملنا المتقن والأهداف الجديرة بالثقة التي سنحققها بالتعاون مع "صندوق طريق الحرير" مما سيعزز التواصل الإقليمي ويرحب بمستقبل أكثر إشراقاً في قطاع الطاقة المتجددة. وإنه لمن دواعي سرورنا أن نرحب بصندوق طريق الحرير كمساهم في شركة "أكوا باور للطاقة المتجددة" لتضم أفضل الخبرات والاستثمارات إلى محفظة مشاريعنا ونعمل جنباً إلى جنب في جعل العالم منزلاً أنظف وأكثر استدامة وصداقة للبيئة والجميع".

وقال راجيت ناندا، الرئيس التنفيذي للاستثمارات في شركة "أكوا باور": "نرحب بصندوق طريق الحرير مساهماً في شركتنا، حيث يعزز هذا التعاون مركزنا كشركة رائدة ومطورة لمحطات توليد الطاقة وتحلية المياه والتي تقع في أحد بلدان منتدى قمة التعاون الدولي "الحزام والطريق"، كما سيساعدنا في دعم كل من التحول الاقتصادي الذي تهدف لتحقيقه مبادرة الحزام والطريق وكذلك رؤية المملكة المستقبلية 2030. وتعدّ إنجازاتنا المستمرة بالتعاون مع "صندوق طريق الحرير" مثالاً للعلاقات التجارية الاستراتيجية، للاستفادة المثلى من المزايا التنافسية لدى كلتا الشركتين".

وضع صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود امير منطقة القصيم ، الثلاثاء الماضي حجر الأساس لمركز مصرف الراجحي للقسطرة القلبية بمنطقة القصيم – احد برامج المسئولية الاجتماعية بالمصرف - حيث سيقع المركز ضمن مستشفى الرس العام على مساحة اجمالية تبلغ 2000 متر مربع وتكفل مصرف الراجحي بكافة تكاليف الإنشاء والتجهيز ومن المتوقع ان ينتهي المشروع وتطلق اعماله خلال 18 شهراً بإذن الله تعالى.

وأثنى سمو امير منطقة القصيم أثناء وضع حجر الأساس على مصرف الراجحي والدعم الكبير الدي قدمه لإنشاء هذا المركز الأمر الذي سيخفف بإذن الله من العبء على مراكز القلب في المستشفيات الاخرى بالمنطقة والذي سيكون له بالغ الأثر أيضاً على سرعة تقديم العلاج للمرضى وتخفيف قوائم الإنتظار للحصول على المواعيد.

ويتكون المركز من ثلاث طوابق حيث سيحتوي الطابق الأول على الاستقبال ومكاتب السكرتارية وغرف الاجتماعات ومكتب مدير المركز بالإضافة إلى مكتب التنسيق الطبي واهلية العلاج ومكتب مدير العيادات والمدير الطبي والشئون الإدارية بينما سيحتوي الطابق الثاني على مكتب للاستقبال وصالات انتظار و 4 عيادات فحص و عيادتين رسم قلب و عيادة رسم قلب بالمجهود بكافة ملحقاتها ومستودع ، وسيتألف الطابق الثالث من معمل للقسطرة القلبية وملحقاتها وقسم العناية القلبية لمرضى الشرايين التاجية وملحقاتها.

يذكر ان معالي وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة وسعادة الأستاذ عبدالله بن سليمان الراجحي رئيس مجلس إدارة مصرف الراجحي كانا قد وقعا اتفاقية تنفيذ مركز القسطرة القلبية بالرس ومركز العلاج الطبيعي والوظيفية ومكافحة التدخين في طريف بتكلفة تزيد على 18 مليون ريال كأحد مبادرات المسئولية الاجتماعية من المصرف.

فيصل بن مشعل يضع حجر اساس مركز مصرف الراجحي للقسطرة القلبية في الرس

أكد صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"استمرار تسجيل المنشآت الراغبة في الانضمام لبرنامج التدريب الصيفي "صيفي" حتى الأول من ذو القعدة المقبل، ومن المقرر أن يبدأ تنفيذ البرنامج سيبدأ في 4 ذي القعدة 1440هـ..

وارتفع عدد الفرص التدريبية المعروضة أمام الطلاب المنضمين إلى برنامج التدريب الصيفي (صيفي) إلى 20725 فرصة تدريبية، تقدمها 1190 منشأة مشاركة في البرنامج حتى الآن.

وكان صندوق تنمية الموارد البشرية قد أصدر دليلًا إرشاديًا للمنشآت على الموقع الإلكتروني لـ"صيفي" لشرح كيفية المشاركة في البرنامج.

ويقدم "صيفي" فرصًا تدريبية للطلاب والطالبات في منشآت القطاع الخاص والجهات التدريبية، على ألا يقل عمر الطالب أو الطالبة عن 17 سنة، وذلك بهدف إكسابهم مهارات وخبرات عملية خلال فترة الصيف، وتأهيلهم لتلبية احتياجات سوق العمل.

ويأتي تنفيذ برنامج التدريب الصيفي "صيفي"، بناءً على الأمر السامي الكريم الصادر برقم (7/ب/2942) وتاريخ 1418/03/01هـ وقرار وزير العمل والتنمية الاجتماعية رقم (1/1047) وتاريخ 1429/3/8هـ المنظم لعمليات التنفيذ، الذي يلزم منشآت القطاع الخاص التي تستخدم 25 عاملاً فأكثر بقبول نسبة من الطلبة والطالبات، بهدف التدريب وإكسابهم مهارات وخبرة عملية خلال فترة الصيف.

ويتمحور دور الصندوق في الإشراف على برنامج التدريب الصيفي من خلال وضع الخطط الاستراتيجية والتنفيذية، والقيام بالعملية التنظيمية من خلال التواصل مع الجهات المعنية الرئيسة "وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والغرف التجارية، ومنشآت القطاع الخاص، والجهات التدريبية، والطلاب.

انطلاقاً من مسؤوليتها الاجتماعية تجاه المجتمع العربي، بصفة عامة، والسعودي بصفة خاصة، وقعت "قوت الحجاز القابضة" اتفاقية شراكة استراتيجية، لرعاية ودعم مبادرة "بيئة العمل"، والتي تتواجد بعدة منصات تشمل "تويتر وفيسبوك وأنستجرام ويوتيوب وسناب شات والساوندكلاود، وغيرها، بهدف توعية الأفراد بمفاهيم الإدارة، وآليات تطوير بيئات العمل، لجعل المنظمات مكاناً محفزاً للعطاء، والاستمرارية.

فراس السعوي المدير التنفيذي لـ "قوت الحجاز" قال إن رعاية المبادرة جاء من منطلق إدراكها لأهمية نشر الوعي بيئة العمل النموذجية، والمحفزة للإنتاجية، والأداء العالي، باعتبار ذلك المحور الأكثر أهمية في مكافحة التسرب الوظيفي، وبطء الإنتاج، مشيراً إلى أن مبادرة "بيئة العمل" تعمل على تحويل المعرفة إلى سلوك صحي، إيجابي، لمصلحة العامل، والمنظمة.

من جانبه قال سعد الحمودي المشرف العام على "مبادرة بيئة العمل" إن رعاية "قوت الحجاز" للمبادرة يؤكد من جديد الدور الوطني الذي تضطلع به تجاه دعم الأفكار الخلاقة، والمبادرات البناءة، وحرصها على خلق وتعزيز بيئة عمل شاملة، تعمل على تحفيز الموظفين، وإكسابهم المهارات، والمعارف اللازمة، لتجاوز التحديات التي تواجههم بمواقع العمل المختلفة.

وقال إن ذلك يشجع أصحاب المبادرات بالمملكة على ابتكار المزيد، طالما وجدوا الراعي والمشجع لأفكارهم التي يسخرونها لخدمة بلادهم.

يُشار إلى أن "بيئة العمل" منصة معرفية تفاعلية، تجتذب أكثر من (150) ألف متابع، وتتناول كل ما من شأنه إيجاد وتعزيز بيئة عمـل فعالة نمـوذجية، وتشمل المواد التي تنشرها عدة مخرجات، منها إلى جانب التغريدات مقالات علمية منوعة، وعدة مواد صوتية تُبث عبر المنصات الاجتماعية، تتناول تطوير وتعميق الفهم الإداري، وتحسين بيئة العمل، وتطرح عدداً من الحلول الإدارية.

هذا إضافة لنشر عدة كتب إدارية خاصة بالمبادرة، وورش عمل ومحاضرات تُعقد بشكل منتظم. وتُطرح من خلالها حالات عملية، يمكن لها أن تسهل فهم واستيعاب الأفكار، والأطروحات الإدارية.

أما فيما يتعلق بشركة "قوت الحجاز"، فهي إحدى الشركات الرائدة في توفير خدمات الإعاشة والتغذية بمنطقة مكة المكرمة، والمملكة، من خلال مصنعي "الأغذية الوطنية" و"المخبوزات الوطنية". وقد نجحت بمجال إنتاج المواد الغذائية والإعاشة مُسبقة التجهيز، ومواكبة لأحدث التقنيات، ومعايير الجودة العالمية.

قال ممثلو ادعاء في طوكيو اليوم الأحد إن رئيس شركة نيسان موتور السابق كارلوس غصن قام بتحويل نصف مبالغ مالية كانت قد أرسلتها شركة رينو الفرنسية لصناعة السيارات وكذلك شركة نيسان إلى وكيل في سلطنة عمان إلى شركته الخاصة.

ونقلت صحيفة "أساهي" اليابانية عن مصادر القول إن غصن /65 عاما/ جعل شركة سهيل بهوان للسيارات (SBA) تحوِّل نحو 350 مليون ين (1ر3 مليون دولار) من أموال تلقتها من رينو بالإضافة إلى 560 مليون ين من أموال تلقتها من نيسان إلى شركة "جي.إف.آي" للاستثمار في لبنان المملوكة فعليا لرئيس نيسان السابق.

وأفادت المصادر بأن الأموال المرسلة إلى شركة سهيل بهوان كانت جزءا من الأموال التي كان لغصن حرية التصرف فيها بصفته الرئيس التنفيذي لشركتي رينو ونيسان للسيارات .

وذكرت أساهي أن إدارة التحقيقات الخاصة التابعة لمكتب المدعي العام بمقاطعة طوكيو تعتزم التأكيد خلال محاكمة غصن على أنه قام أولا بتنفيذ مخططه مع أموال رينو ثم استخدمه مع أموال نيسان.

وكان مكتب المدعي العام لمقاطعة طوكيو قد وجه لائحة اتهام ضد غصن في نيسان بتهمة انتهاك صارم للثقة في انتهاك لقانون الشركات، قائلا إنه جعل شركة سهيل بهوان تحول نحو 560 مليون ين (5 ملايين دولار)، أي نصف إجمالي 10 ملايين دولار تلقتها من نيسان في 2017 و2018 إلى "جي.إف.آي" .

ويخطط الادعاء العام أيضا للتأكيد على أن غصن حول نحو 350 مليون ين (1ر3 مليون دولار) من رينو في عام 2017 إلى "جي.إف.آي".

ويأمل الادعاء لتأكيد التحويل من أموال رينو لتعزيز قضيتهم بشأن نيسان.

ممثلو ادعاء في اليابان: غصن حول أموال رينو إلى شركته الخاصة

أطلقت وزارة المالية عبر منصة "اعتماد" الرقمية حزمة من الخدمات الإلكترونية الجديدة التي تهدف إلى الإسهام في تسهيل الإجراءات والتعاملات المالية على الجهات الحكومية.

وأوضح وكيل وزارة المالية لشؤون التقنية والتطوير أحمد الصويان أن الوزارة بحكم دورها المحوري كممكن للجهات الحكومية في تطبيق برامجها ومشاريعها التنموية، ولهدف التطوير الدائم والمستمر لمنصة "اعتماد" الرقمية أطلقت أربع خدمات جديدة شملت "خدمة العهد والسلف والتسويات، وخدمة طلب تغذية الصناديق، وخدمة الأمانات والاستبعاد من الصرف، إضافة إلى معرفة الحالات المالية للمصروفات والمدفوعات" كما جرى إضافة تحسينات على خدمة مطالبات العقود ذات العملات المتغيرة، وخدمة إدارة العقود والتعميدات، مؤكداً أن وزارة المالية تسعى من خلال حزمة الخدمات الإلكترونية الجديدة إلى الوصول للتحول الرقمي وأتمتة كافة التعاملات الحكومية بما يحقق مستهدفات "رؤية المملكة 2030".

وأفاد الصويان أن الخدمات الإلكترونية الجديدة تتيح للجهات الحكومية عمل الإجراءات المالية المطلوبة إلكترونياً وبكفاءة عالية وتسهم في تقليص الوقت، وتوفير المجهود الإداري، وتسهم في اختصار المسار الإجرائي بين وزارة المالية والجهات المستفيدة من خدمات الوزارة، بما يجعل الإجراءات أسرع، والنتائج أفضل، وذلك عبر خطوات بسيطة وميسرة، منوهاً أن وزارة المالية ستواصل أعمال التطوير وإضافة خدمات جديدة في منصة "اعتماد" لتمكين الجهات الحكومية والقطاع الخاص من القيام بجميع الإجراءات المالية وبما يعزز الشراكة بينهما لتحقيق مستهدفات المشاريع التنموية في المملكة.

يذكر أن منصة "اعتماد" الرقمية التي أطلقتها وزارة المالية في مطلع السنة الماضية 2018م تعد المنصة الإلكترونية الشاملة لخدماتها التي تقدمها لمختلف الجهات الحكومية والقطاع الخاص، تمكينًا للتحول الرقمي وتسريع عملية الإنجاز والإجراءات والاستغناء عن التعاملات الورقية، وتحقيق درجة أعلى من الشفافية.

المالية تطلق حزمة من الخدمات الإلكترونية الجديدة عبر منصة اعتماد

أعلنت شركة ضوئيات المتكاملة، وهي إحدى الشركات التابعة لـ "السعودية للكهرباء"، عن الانتهاء من المرحلة الأولى والتي تم من خلالها إيصال تقنية الألياف الضوئية لجميع المصانع المتواجدة في كلاً من مدينتي سدير الصناعية والمدينة الصناعية الثانية في جدة وتأتي تلك الأعمال ضمن اتفاقية تعاون لتنفيذ مبادرة "البنية التحتية للاتصالات للمدن الصناعية" والتي تم توقيعها خلال إطلاق برنامج تطوير الصناعة والخدمات اللوجستية "NIDLP" برعاية سمو ولي العهد، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، حفظه الله.

وأوضحت "ضوئيات المتكاملة" أن عدد المدن الصناعية ضمن نطاق المشروع تشمل خمس مدن صناعية وهي مدينة سدير الصناعية، وكذلك المدينة الصناعية الثانية في جدة، والتي تم الانتهاء من إيصال الخدمة لهما في وقت قياسي، وجاري العمل الأن على المرحلة الثانية لإيصال خدمة تقنية الألياف الضوئية لجميع المصانع المتواجدة في المدينة الصناعية الثالثة بالدمام، والمدينة الصناعية الثالثة في جدة، إضافة إلى المدينة الصناعية بالخرج.

والجدير بالذكر أن ضوئيات المتكاملة قامت بإيصال تقنية الألياف الضوئية إلى أكثر من 320 ألف وحدة سكنية وذلك ضمن مبادرة وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات لنشر النطاق العريض في المملكة.

وقعت شركة "طيران الشرق الأوسط"، الخطوط الجوية اللبنانية "الميدل إيست"، الناقل الوطني اللبناني، إتفاقية شراء لأربعة طائرات إيرباص من طراز A321XLR، وبذلك تصبح "طيران الشرق الأوسط" أول شركة طيران في العالم تطلب هذا الطراز الجديد والذي تم تطويره من عائلة الطائرات (A321neo) الأكثر نجاحاً عالمياً.

ومن خلال هذه الاتفاقية، يصبح مجموع طلبيات الناقلة اللبنانية من عائلة طائرات إيرباص الأحادية الممر 15 طائرة بما في ذلك؛ 11 طائرة من طراز A321neo وأربعة طائرات A321XLR. وسيبدأ تسليم هذه الطلبية في عام 2020، وستستخدم شركة طيران الشرق الأوسط طائرات الـ A321XLR الجديدة لتعزيز مساراتها في إفريقيا مع إمكانية توسيع عملياتها إلى آسيا.

وتعتبر الطائرة A321XLR طراز مطور من طائرة A321LR والتي تم تصميمها لتلبية احتياجات السوق للمزيد من المدى التشغيلي والمزيد من سعة الحمولة، مما يعمل على تقديم قيمة مضافة لشركات الطيران.

وكما تعد هذه الطائرة من أكثر طائرات الممر الواحد قدرة واستطاعة حتى اليوم. وسيتم إطلاقها في عام 2023، حيث ستقدم مدى تشغيلي طويل المدى غير مسبوق يصل إلى 4,700 ميل بحري(8،700 كيلومتر)، أي بنسبة 15٪ أكثر من طائرة A321LR ، بالإضافة إلى استهلاكها الأقل للوقود بنسبة 30٪ لكل مقعد مقارنة مع الجيل السابق من الطائرات المنافسة .

كما وستساعد هذه الطائرة مشغليها على الدخول إلى أسواق جديدة. ومثال على ذلك، رحلات مباشرة من الهند إلى أوروبا أو من الصين إلى أستراليا، بالإضافة إلى توسيع نطاق وصول عائلة طائرات A320 دون توقف عن طريق رحلات جوية مباشرة عبر المحيط الأطلسي بين أوروبا والأمريكتين.

أما بالنسبة للمسافرين، ستوفر مقصورة إيرسبيس "Airspace" الجديدة على طائرة A321XLR أفضل تجربة سفر، مماثلة لتجربة الطائرات عريضة الهيكل، وذلك بفضل مقاعد مريحة على جميع درجات السفر، أما بالنسبة للمشغلين، فتوفر التكلفة التشغيلية المنخفضة التي تتسم بها الطائرات الأحادية الممر.

يعقد وزراء المالية العرب اجتماعًا طارئًا غدًا الأحد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة تونس "رئيس القمة العربية" لبحث كيفية توفير شبكة الأمان المالي ودعم موازنة السلطة الفلسطينية لمساعدتها في الأوضاع الصعبة التي تفرضها سُلطات الاحتلال باستقطاع المبالغ التي تُدفع لأسر الشهداء والأسرى الفلسطينيين من عوائد الأموال الفلسطينية الخالصة بالمخالفة لاتفاق باريس لعام 1994م الذي ينظم هذه العلاقة.

وقال الأمين العام المساعد للجامعة العربية السفير حسام زكي في تصريح له اليوم إن الاجتماع سيُعقد بدعوة من الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط بالتشاور والتنسيق مع الجانب الفلسطيني، لبحث توفير شبكة الأمان المالية لدعم دولة فلسطين، وسيبدأ الاجتماع بجلسة افتتاحية يتحدث فيها الأمين العام لجامعة الدول العربية ووزير المالية التونسي ووزير المالية الفلسطيني ومن يرغب من الوزراء والوفود المشاركة.

وأضاف زكي أن الاجتماع يأتي تنفيذًا للقرار الصادر عن الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب الذي عُقد يوم 21 أبريل الماضي بالقاهرة بحضور رئيس دولة فلسطين محمود عباس، لافتًا الانتباه إلى أن مجلس الجامعة العربية أكد في بيانه الختامي التزام الدول العربية بدعم موازنة دولة فلسطين وتنفيذ قرار قمة تونس بتفعيل شبكة أمان مالية بمبلغ (100) مليون دولار أمريكي شهريًا دعمًا لدولة فلسطين لمواجهة الضغوط السياسية والمالية التي تتعرض لها.

وأفاد الأمين العام المساعد للجامعة العربية أن الوضع المالي للسلطة الفلسطينية يحتاج إلى تعزيز بسبب الاستقطاعات الإسرائيلية للعوائد الفلسطينية، مما تسبب في مشكلة مالية كبيرة للسلطة الفلسطينية، معربًا عن أمله في أن يسفر هذا الاجتماع عن نتائج إيجابية.

وعن وجود مقترحات محددة من الجامعة العربية لتوفير الدعم المالي للجانب الفلسطيني، أوضح زكي أنه لا توجد مقترحات محددة لكن الجانب الفلسطيني أعلن ترحيبه بالمنح والقروض من الدول أو الجهات المالية العربية حتى تستطيع السلطة الفلسطينية أن تسترد الأموال المستحقة لها من الجانب الاسرائيلي وترد تلك القروض بعد ذلك.

اجتماع طارئ لوزراء المالية العرب غدًا

بحضور نائب الرئيس للعمليات بالمؤسسة العامة للري المهندس عبدالعزيز بن رشود الرشود أنهى عدد من فنيي المؤسسة البرنامج التدريبي المتخصص لنظام التشغيل والتحكم الآلي عن بعد (سكادا) والذي أقيم مؤخراً في وحدة الدعم الفني لأنظمة التحكم والبرمجة بالمؤسسة، حيث يأتي إقامة هذا البرنامج في إطار التعاون المشترك بين المؤسسة العامة للري وشركة نازكو.

وقد تضمن هذا البرنامج التدريبي مقدمة عن أنظمة التحكم والتعريف بمكونات (نظام سكادا) وكيفية حساب الكميات المقررة لبرنامج الري وكذلك خطوات وتعليمات تشغيل البرنامج، والتعريف بأجهزة التحكم والقياس ومعرفة أنواع المضخات وكذلك صمامات ري المزارع، كما شمل البرنامج التدريبي على زيارات ميدانية لمشاريع المؤسسة لتحويل قنوات الري المكشوفة إلى أنابيب مغلقة.

وفي ختام البرنامج سلَم المهندس الرشود شهادات الحضور للمشاركين وحثهم على الاستفادة من هذه البرامج التي تسعى المؤسسة من خلالها لتطوير الكادر الهندسي والفني وصقل مهاراتهم.

برنامج تدريبي متخصص لفنيي مؤسسة الري عن أنظمة

أطلقت إحدى الجهات المتخصصة، ثلاث منصات متخصصة من شأنها إحداث تأثير وتغيير إيجابي على خريطة المبيعات والتسويق الرقمي والتقنية دوليًا وإقليميًا، وهو ما يساعد على توسيع وتطوير فرص التعاون بين الشركاء.

جاء إعلان "هيوليت باكارد إنتربرايز" (HPE) عن ذلك مؤخراً خلال فعاليات "قمة إتش بي إي العالمية للشركاء 2019"، وهي عبارة عن سلسلة حلول ومفاهيم Pro تستند إلى نهجٍ شامل يضمن تزويد الشركاء، بالحلول والمهارات والبرامج اللازمة لمواصلة تطوير فرق عملهم والارتقاء بتجارب العملاء وتعزيز نمو الأعمال، فالمنصة الأولى متخصصة في المبيعات، والثانية للمتخصصين في الشؤون التقنية، والثالثة عبارة عن أكاديمية لتعزيز مهارات التسويق الرقمي، وجميعها مزودة بأدوات فعّالة، فضلاً عن إتاحة الفرصة للعمل بأسلوبٍ جماعي.

وأوضح بول هانتر، الرئيس العالمي للشركاء لدى "هيوليت باكارد إنتربرايز" أن المتخصصين سيلعبون دوراً أساسياً في تقديم الحلول المناسبة للعملاء، وأضاف قائلًا :" إننا سنعزز التزامنا واستثمارنا في تطوير قدرات شركائنا من خلال تزويدهم بالأدوات والموارد المناسبة عبر سلسلة حلول Pro، والتي نثق بأنها ستعزز فرص التعاون بيننا في مجال الأعمال، وتعزيز نموها ونجاحها".

وتمثل منصة "هيوليت باكارد إنتربرايز" للمتخصصين بالمبيعات نهجاً عالمياً جديداً لتعزيز التميز عبر الاعتماد على الاتصالات والعلاقات العامة الفعالة وتطبيق مبادراتٍ لتحسين مستوى المبيعات، وستوفر المنصة مساحةً للتعاون والتفاعل بفعالية مع الشركاء في مجال المبيعات، وإيصال الأخبار المهمة والتحديثات حول المنتجات مباشرة حسب أولويتها، كما سيحظى الشركاء بفرصة التواصل مع الخبراء للحصول على دعمهم في إتمام الصفقات.

وستقدم المنصة شهادات في HPE Partner Ready في مجال المبيعات، وبرنامج "هيوليت باكارد إنتربرايز" الداخلي لاعتماد المتخصصين بالمبيعات، وشهادات تعزيز القيمة، وعمليات طرح المنتجات الجديدة، وغيرها من المصادر الافتراضية لتقدم للمشاركين تجربة تعلم مستمر متسقة على الصعيد العالمي حسب أدوارهم الوظيفية.

وتعمل "هيوليت باكارد إنتربرايز"على مساعدة المتخصصين بالشؤون التقنية، على تطوير وتعميق مهاراتهم في مجال تصميم الحلول، بهدف تحسين نتائج الأعمال لعملائهم، وتتضمن التحسينات تقديم شهادتين جديدتين في مجال هندسة حلول تكنولوجيا المعلومات الهجينة، وتقديم التدريب المناسب لتمكين مهندسي تكنولوجيا المعلومات من تطوير وتقديم حلولٍ رائدة تضمن تحقيق أفضل النتائج.

كما ستقوم المنصة بإطلاق شهادة ASE Hybrid IT Architect وشهادة ماجستير جديدتين، وستتيح للمعنيين في هندسة تكنولوجيا المعلومات من تطوير مهاراتهم في مجال هندسة وتصميم ونشر بنية تحتية هجينة ومحسنة لتكنولوجيا المعلومات، لتتماشى مع أعباء العمل التي تتطلبها حلول القطاع، وبما ينسجم مع برنامج HPE Partner Ready Competencies لجاهزية الشركاء، وستضمن هذه المنصة بقاء المهنيين التقنيين على اطلاعٍ بأحدث المستجدات والتطورات وآخر الابتكارات والحلول في القطاع.

وستضمن أكاديمية التسويق الوصول إلى مركز التعليم للتسويق الرقمي الخاص بالشركاء، بالإضافة إلى برنامج شهادات الاعتماد، كما أعلنت "هيوليت باكارد إنتربرايز" الإطلاق التجريبي لمركز التعلم الإلكتروني الجديد، والذي سيوفر إمكانية الوصول إلى مقاطع الفيديو والموارد التعليمية المتعلقة بالتسويق الرقمي، وسيساعد الشركاء على تعزيز مهاراتهم وقدراتهم في مجالات التسويق الرقمي، وتطوير حملات تسويق رقمي أكثر فعالية وكفاءة من حيث التكلفة من أجل تنمية أعمالهم، كما أعلنت أيضاً عن إطلاق برنامج شهادات اعتماد التسويق الرقمي المخصص للشركاء، وبعد إطلاقه في يونيو 2018، نجح أكثر من 750 من الشركاء في استكمال برنامج HPE Digital Marketing Maturity Assessment لتقييم الخبرات، وأتيحت لهم فرصة تقييم قدراتهم في مجال التسويق الرقمي، بدون أي تكلفة إضافية.

منصات دولية جديدة تغير من حلول المبيعات والتسويق الرقمي ونمو الأعمال

زار سمو سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية الأمير فيصل بن فرحان آل سعود اليوم جناح الشركة السعودية للصناعات العسكرية SAMI في معرض باريس الجوي في نسخته الـ 53، والمقام في مطار لو بورجيه بالعاصمة الفرنسية، ويُعَد الأول والأكبر من نوعه على مستوى العالم في قطاع الطيران وصناعات الفضاء ويستمر حتى الـ 23 من يونيو الجاري.

وتجول سموّه في جناح شركة SAMI، مستمعاً إلى شرح مفصل من الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات العسكرية د. أندرياس شوير، الذي أطلع معاليه على أحدث منتجات الشركة المبتكرة بما يسهم في دفع عجلة تطوير قطاع الصناعات العسكرية في المملكة العربية السعودية، وشراكاتها الناجحة محلياً وعالمياً في مجالاتها الأربعة: الأنظمة الجوية، والأنظمة الأرضية، والأسلحة والصواريخ، والإلكترونيات الدفاعية.

بن فرحان يزور جناح

أعلنت مؤسسة دبي للمستقبل إطلاق الدورة السادسة من برنامج مسرعّات دبي المستقبل بمشاركة 30 شركة ناشئة وطنية وعالمية ستعمل على مدى تسعة أسابيع لإيجاد حلول مبتكرة لمجموعة من التحديات التي أطلقتها 7 جهات حكومية في دبي، تشمل هيئة كهرباء ومياه دبي، وهيئة الطرق والمواصلات في دبي، هيئة الصحة بدبي، وبلدية دبي، وهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، وشرطة دبي، واتصالات.

ويمثل برنامج مسرعات دبي المستقبل، الذي أطلقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل عام 2016، منصة عالمية تتيح فرصة التعاون المشترك بين الشركات الناشئة والمتخصصة حول العالم مع الجهات الحكومية الرائدة في الإمارة بهدف تطوير حلول مبتكرة للتحديات الحالية والمستقبلية، وتعزيز مكانة مدينة دبي كمركز عالمي لابتكار الأفكار وتجربتها وتطويرها.

وتضم قائمة الشركات المشاركة في الدورة السادسة من برنامج مسرعّات دبي المستقبل 6 شركات من دولة الإمارات، و5 شركات من المملكة المتحدة، و3 شركات من الولايات المتحدة الأمريكية، و3 شركات من اسبانيا، وشركتين من الدنمارك، وشركتين من بولندا، إضافة إلى شركات من فنلندا وفرنسا والهند وتشيلي واليابان وسنغافورة وسريلانكا والسويد وأوكرانيا.

وأكد سعيد الفلاسي المدير التنفيذي لمنصات المستقبل في مؤسسة دبي للمستقبل، أن دورة هذا العام شهدت مشاركة شركات من اليابان وتشيلي للمرة الأولى، ما يعزز أهمية هذه المبادرة ونجاحها في استقطاب الشركات المبتكرة والمبدعة حول العالم إلى دبي للعمل مع الجهات الحكومية لتقديم الأفضل لأفراد المجتمع.

30 شركة عالمية في الدورة السادسة من مسرعّات

وافق الاجتماع العام لمجموعة العمل المالي (فاتف) على منح المملكة مقعد عضو لديها وتعدّ المملكة أول دولة عربية تحصل على هذه العضوية وذلك في الاجتماع العام للمجموعة

الذي عقد في مدينة أورلاندو بالولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة 19-21/6/2019م.

ويأتي انضمام المملكة في الوقت الذي تحتفل فيه مجموعة العمل المالي (فاتف) بمرور 30 عاماً على تأسيسها وانعقاد أولى اجتماعاتها في مدينة باريس الفرنسية في العام 1989م.

وجاءت الموافقة بعد أن قدمت المملكة تقارير عن التقدم الملموس الذي حققته موضحة الإجراءات والجهود التي بذلتها في تنفيذ خطة العمل المعتمدة من قبل مجموعة العمل المالي.

وتجدر الإشارة إلى أن المملكة عضو مؤسس لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (مينا فاتف) منذ نوفمبر من العام 2004م. وقد تلقت المملكة دعوة من مجموعة العمل المالي في بداية عام 2015م للانضمام كعضو مراقب إلى عضوية الفاتف وهي المجموعة المعنية بإصدار المعايير والسياسات وأفضل الممارسات الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وانتشار التسلّح.

وقد جاءت الدعوة تثميناً لمكانة المملكة على المستويين الدولي والإقليمي، وللجهود والإجراءات التي تقوم بها في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وانتشار التسلّح، ووفائها بالمعايير والمتطلبات الدولية الصادرة في هذا الشأن، والتزامها بالاتفاقيات الدولية والثنائية كافة المتعلقة في هذا المجال.

وبعد تلقي الدعوة صدرت موافقة مجلس الوزراء الموقّر بالبدء في إجراءات الانضمام إلى هذه المجموعة الدولية المهمة حيث حصلت المملكة على مقعد عضو مراقب في المجموعة في شهر يونيو من العام 2015م، على أن تقوم المملكة باستكمال إجراءات الانضمام ومنها إجراء عملية التقييم المتبادل للمملكة للحصول على العضوية في المجموعة.

وأنهت المملكة عملية التقييم المتبادل في يونيو 2018م وأثبتت مدى فعالية وكفاءة إجراءات المكافحة التي تقوم بها الجهات المعنية في المملكة في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وانتشار التسلّح الذي تبيّن من خلال نتائجه ارتفاع مستوى فعالية وكفاءة إجراءات المكافحة في المملكة.

ويُعد حصول المملكة على عضوية مجموعة العمل المالي منسجماً مع جهودها وبرامجها المالية والاقتصادية وتحقيقاً لرؤية المملكة 2030 التي تهدف لدعم تنمية الاقتصاد الوطني وزيادة كفاءة القطاع المالي، وهي أحد الأهداف المهمّة لبرنامج تطوير القطاع المالي بقيادة وزارة المالية.

وبحصول المملكة على العضوية في مجموعة العمل المالي يكون عدد الأعضاء الدائمين في المجموعة حالياً 39 عضواً ومنهم أبرز الدول المؤثرة على مستوى العالم مثل الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن وأغلب دول مجموعة العشرين ، كما سيعزّز انضمام المملكة للمجموعة دورها في المحافل الدولية ويسهم في إبراز جهودها بشكل أكبر في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وانتشار التسلح، وايجاد مزيد من التوازن الجغرافي للدول الأعضاء في مجموعة العمل المالي بوصفها دولةً لها ثقلها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. إضافة إلى ذلك فإنّ مشاركة المملكة بخبراتها وتجاربها مع الدول الأعضاء في المجموعة سيسهم في تطوير وإكمال المنظومة العالمية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وانتشار التسلح. وبعضويتها في المجموعة ستتمكن المملكة من الحصول على فرصة المشاركة بشكل مباشر في صياغة قرارات وسياسات الفاتف.

كما أن انضمام المملكة إلى مجموعة العمل المالي سيسهم في تعزيز وتطوير قدرات وخبرات المختصين في المملكة من خلال الاطلاع المباشر على تجارب وخبرات الدول المتقدمة والمشاركة في المناقشات المطروحة خلال الاجتماعات العامة للمجموعة، والمشاركة في أعمال وأنشطة فرق العمل.

وقد ترأّس محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي رئيس اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال الدكتور أحمد بن عبدالكريم الخليفي وفد المملكة المشارك في الاجتماع.

وبهذه المناسبة رفع الخليفي التهنئة إلى خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ لحصول المملكة على العضوية في مجموعة العمل المالي ، مشيداً بالدعم اللامحدود الذي قدمته القيادة الرشيدة في هذا الجانب الذي بلا شك سيضاف إلى الإنجازات والمكتسبات التي تحققت للمملكة. كما ثمّن المحافظ الجهود المبذولة والتعاون والتنسيق بين الجهات كافة المعنية بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وانتشار التسلّح واللجان ذات العلاقة في المملكة التي أسهمت بشكل كبير في اجتياز المملكة عملية التقييم المتبادل والحصول على العضوية في المجموعة.

وأوضـح الدكتور الخليفي أن هذا الإنجاز الذي تحقّق للمملكة هو تقدير للدور الكبير الذي تؤديه المملكة في مجال المكافحة على المستويين الدولي والإقليمي، وما تقدمه من دعم للجهود والإجراءات الدولية الرامية لمكافحة الجريمة بمفهومها الشامل بما فيها جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب وانتشار التسلح، وحرصها على العمل مع منظمات المجتمع الدولي المعنية بما يخدم مصالح الدول والشعوب.

المملكة عضو في مجموعة العمل المالي «فاتف»

أعلنت الشركة السعودية للصناعات العسكرية SAMI اليوم عن إبرامها مذكرة اتفاق مع شركة Figeac Aéro إحدى شركات الطيران الفرنسية ذات الطراز العالمي والمتخصصة في تصنيع الأجزاء الهيكلية والدقيقة وأجزاء المحركات من السبائك الخفيفة والمعادن الصلبة.

ووقعت المذكرة في معرض باريس الجوي، الحدث الدولي المتخصص في مجال الطيران والفضاء والأكبر من نوعه على مستوى العالم، الذي يقام في مطار لو بورجيه في العاصمة الفرنسية.

وتضمنت مذكرة الاتفاق إنشاء مشروع مشترك بين شركة SAMI وشركة Figeac Aéro يقضي ببناء منشأة في المملكة العربية السعودية لتصنيع هياكل الطيران المعدنية، فيما ستمتلك شركة SAMI غالبية الأسهم في الكيان الجديد الذي سيقوم بتنفيذ العقود المتعلقة بتصنيع المكونات المعدنية للطيران العسكري والتجاري، إذ من المقرر أن يستمر المشروع لمدة عامين ونصف.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI) الدكتور أندرياس شوير بهذه المناسبة: "يسعدنا التعاون مع شركة ذات سمعة عالمية مثل Figeac Aéro، ونتطلع إلى العمل عن كثب معهم في المستقبل. يمثل هذا المشروع الركيزة الأساسية للصناعات التحويلية للطائرات، وسيعزز من قدراتنا المحلية تماشيًا مع الأهداف المحددة في رؤية المملكة 2030م. ومن خلال بناء أسس متينة للتصنيع الأصلي، سنكون قادرين على تحقيق وفورات كبيرة في التكاليف وضمان مستقبل أكثر أماناً للمملكة وشعبها في الوقت نفسه ".

من جهته، صرح رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة Figeac Aéro جان كلود مايار، قائلًا: "بعد دراسة وبحث لمدة أربع سنوات مع العديد من الشركاء المحتملين حول المنظومة السعودية، وتوصلنا إلى أن شراكتنا في المشروع المشترك المستقبلي مع شركة SAMI ستمكن المملكة العربية السعودية من تطوير قدراتها التصنيعية وبناء صناعة الطيران الخاصة بها إلى جانب سلسلة التوريد المرتبطة بها. وإننا متحمسون للغاية حيال هذا المشروع الصناعي الجديد وسنسعى جاهدين في شركة Figeac Aéro إلى إنجاحه ".

وسيتم إدارة وتشغيل المنشأة الجديدة التي سيكون موقعها إما في الرياض أو جدة، بواسطة مهندسين وفنيين سعوديين مؤهلين ومدربين تدريبًا عاليًا، وتشمل الأنشطة التي سيتم تنفيذها في المنشأة عمليات التشغيل الآلي مثل أعمال الصفائح المعدنية، وعمليات المعالجة السطحية، وأعمال التجميع الفرعية، لتسليم البضائع بشكلها النهائي إلى العملاء. وستستفيد هذه المنشأة من المؤهلات والتراخيص في مجال الطيران لتوفير قطع الغيار التي تشمل أجزاء أجنحة الطائرات التجارية المصنوعة من التيتانيوم. وبالإضافة إلى ذلك، سيدعم البرنامج المشاريع المشتركة الأخرى التابعة لشركة SAMI بهدف تعزيز عملية توطين الصناعات العسكرية وفقًا لتوجهات رؤية المملكة 2030م.

الشركة السعودية للصناعات العسكرية توقع مذكرة اتفاق مع شركة Figeac Aéro لبناء منشأة تصنيع هياكل طيران معدنية في المملكة
المزيد