إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
8 ذو الحجة 1439 هـ

متابعات

واصل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر نائب أمير منطقة مكة المكرمة نائب رئيس لجنة الحج المركزية، جولته التفقدية للمشاعر المقدسة، للتأكد من جاهزيتها لموسم الحج الحالي.

وبدأ الأمير عبدالله بن بندر جولته بزيارة المديرية العامة للدفاع المدني بعرفات، واطلع على استعداداتها وخططها لمواجهة الطوارئ والحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج الحالي، إلى جانب جهودها في تكثيف أعمالها بعرفة عبر نشر عدد كبير من فرق السلامة والإشراف الوقائي لأداء عدة مهام تشمل توفير كل متطلبات السلامة في المشعر، ومتابعة التمديدات الكهربائية بالتنسيق مع مؤسسات الحج والطوافة ومتابعة شبكات الإطفاء.

ثم انتقل نائب أمير منطقة مكة المكرمة بعد ذلك إلى مخيمات عدد من مؤسسات الحجاج بمشعر عرفات، واطمأن سموه على جاهزيتها لاستقبال ضيوف الرحمن خلال موسم الحج الحالي.

بعد ذلك زار الأمير عبدالله بن بندر مقر إدارة المرور بمشعر مزدلفة، واستمع إلى شرح عن المرحلة الثالثة للمرور، والتي تبدأ في يوم التروية بتفويج الحجاج من مكة إلى منى، ثم التفويج من مكة أو منى إلى مشعر عرفات، وبعد ذلك مرحلة الإفاضة من عرفات إلى مزدلفة.

وكانت قيادات أمن الحج لشؤون المرور قد خصصت خلال موسم حج هذا العام 1439هـ، ستة خرائط تفاعلية لتوضيح اتجاهات الحركة المرورية في مكة المكرمة والمنطقة المركزية للمسجد الحرام وأثناء عمليات التصعيد والنفرة من وإلى المشاعر المقدسة للتسهيل والتيسير على قائدي المركبات ووسائل نقل حجاج بيت الله الحرام وتمكينهم من النقل بانسيابية كاملة.

ثم تفقد نائب أمير منطقة مكة خلال جولته مركز شرطة الخيف وغرفة القيادة والسيطرة التابعة للأمن العام في مشعر منى، واطلع على الأعمال التي تؤديها، ومنها تأمين خدمة حجاج ضيوف الرحمن منذ دخولهم إلى مكة المكرمة، وتزويد القطاعات الأمنية بالمعلومات واستقبال البلاغات ومتابعة ورصد جميع الخطط الأمنية ومدى تفعيلها على أرض الواقع.

وختم الأمير عبدالله بن بندر جولته بالوقوف على جاهزية منشأة الجمرات بمشعر منى، واطلع على خطط تفويج ضيوف الرحمن، كما استمع سموه إلى نبذة عن جاهزية قطار المشاعر لنقل 350 ألف حاج.

من ناحية أخرى، قدّم نائب أمير منطقة مكة المكرمة التعازي لنائب وزير الحج د. عبدالفتاح مشاط في وفاة شقيقته.

وأعرب الأمير عبدالله بن بندر خلال زيارته لمنزل د. مشاط بالعاصمة المقدسة، عن صادق تعازيه ومواساته، سائلاً الله أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته، وأن يلهم ذويها الصبر والسلوان.

من جهته، عبّر نائب وزير الحج والعمرة عن شكره وتقديره للأمير عبدالله بن بندر، داعياً الله أن يجعل ذلك في ميزان حسناته.

الأمير عبدالله بن بندر يزور مركز القيادة والسيطرة
ويستمع لشرح عن خطة الطوارئ في قطار المشاعر

..

نائب أمير مكة يقدم التعازي في وفاة شقيقة د. مشاط

عبدالله بن بندر يتفقد مخيمات الحجاج ويطلع
على استعدادات الجهات الأمنية والخدمية بالمشاعر

يوزع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة (1383610) مليون وثلاثمائة وثلاثة وثمانون ألفاً وستمائة وعشر نسخ هدية خادم الحرمين الشريفين من المصاحف والتراجم على الحجاج المغادرين للأراضي المقدسة بعد أدائهم مناسك الحج والعمرة.

وأوضح تقرير صادر من المجمع -بهذا الشأن- أنه اعتبار من مساء اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة سيتم البدء - بمشيئة الله تعالى - في توزيع هدية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - من المصاحف والتراجم على الحجاج المغادرين عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، ويستمر التوزيع حتى العشرين من شهر محرم 1440هـ.

وأفاد التقرير أنه تم تزويد جميع منافذ المملكة البحرية والجوية والبرية بهدية خادم الحرمين من المصاحف والترجمات، وفق التالي: في محافظة جدة تم تزويد منفذ مطار الملك عبدالعزيز الدولي، وميناء جدة الإسلامي بـ (1.244.000) مليون ومائتان وأربعة وأربعون ألف نسخة من المصاحف والترجمات.

أما المنافذ البرية والبحرية والجوية الأخرى وعددها سبعة منافذ فقد تم تزويد القائمين على التوزيع فيها بنسخ من المصاحف والتراجم بإجمالي وقدره (139.610) مائة وتسعة وثلاثون ألفاً وستمائة وعشر نسخ.

الجدير بالذكر أن مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة قد وزع نسخاً من كتب مناسك الحج عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، مع مطلع شهر ذي القعدة واستمر حتى الرابع من شهر ذي الحجة الجاري، إذ بلغ إجمالي ما تم توزيعه (389186) نسخة.

1.3 مليون نسخة من المصحف الشريف هدية خادم الحرمين للحجاج

أجرى صاحب السمو الملكي الأمير د. فيصل بن مشعل بن سعود أمير منطقة القصيم، زيارة لمراكز سدير، بدعوة كريمة من وجهاء سدير، شملت كل من مركز العطار، وقرية المهيدب التراثية، وحوطة سدير، وروضة سدير، اطلع خلالها على مسيرة التنمية في سدير.

وفي المساء، توجه سمو أمير القصيم إلى ملتقى الشيخ عبدالله البابطين بمزرعة العائذية، تم خلالها التدشين، والاطلاع على الموروث الشعبي، وبعض من المقتنيات القديمة، ومعارض الصحف والنخلة والفلاح، حيث أعجب سموه بما شاهده.

ثم توجه الأمير فيصل بن مشعل إلى مقر الحفل الخطابي بجناح الحزم داخل الملتقى، تخلل الحفل كلمة لسموه، شدد خلالها على الاستفادة من الموروث الشعبي، من خلال إطلاق مسمى "السياحة الريفية"، مبيناً سموه أن هذه السياحة منتشرة في محافظات القصيم وتلقى إقبالاً كبيراً من المواطنين ومن غيرهم، داعياً للاستفادة من وجود هذه الأماكن لتشجيع السياحة ولنشر ثقافة السياحة الريفية.

وفي ختام الزيارة التي شارك فيها رواد كشافة المجمعة تلقى سموه الكريم الهدايا التذكارية والدروع، وهي عبارات وصور خالدة لجلالة الملك سعود بن عبدالعزيز -طيب الله ثراه-، حضر اللقاء عدد كبير من المواطنين والإعلاميين.

كشافة المجمعة تقدم الهدايا لأمير القصيم
هدايا تذكارية تسلمها سموه في ملتقى البابطين

أمير القصيم يزور سدير ويدعو إلى تشجيع السياحة الريفية

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية عزاء ومواساة لفخامة الرئيس عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان، إثر غرق المركب في محلة البحيرة بولاية نهر النيل وما نتج عنه من وفيات.

وقال الملك المفدى: "علمنا بنبأ غرق المركب في محلة البحيرة بولاية نهر النيل، وما نتج عنه من وفيات، وإننا إذ نبعث لفخامتكم ولأسر المتوفين ولشعب جمهورية السودان الشقيق باسم شعب وحكومة المملكة وباسمنا أحر التعازي وأصدق المواساة، لنرجو المولى سبحانه وتعالى أن يتغمد المتوفين بواسع رحمته ومغفرته، ويلهم ذويهم الصبر والسلوان، ويحفظكم وشعب جمهورية السودان من كل سوء ومكروه، إنه سميع مجيب".

وبعث خادم الحرمين الشريفين، برقية عزاء ومواساة لفخامة الرئيس رام ناث كوفيند رئيس جمهورية الهند، إثر السيول التي تشهدها ولاية كيرلا وما نتج عنها من وفيات ونازحين.

وقال الملك المفدى: "علمنا بنبأ السيول التي تشهدها ولاية كيرلا، وما نتج عن ذلك من وفيات ونازحين، ونعرب لخامتكم ولأسر المتوفين ولشعب جمهورية الهند الصديق باسم شعب وحكومة المملكة وباسمنا عن أحر التعازي وصادق المواساة".

ولفخامتكم تحياتنا وتقديرنا.

كما بعث الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية تهنئة لفخامة الرئيس د. محمد أشرف غني رئيس جمهورية أفغانستان الإسلامية، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

وأعرب الملك المفدى باسمه واسم شعب وحكومة المملكة عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب جمهورية أفغانستان الإسلامية الشقيق التقدم والسلام.

وبعث خادم الحرمين الشريفين برقية تهنئة لفخامة الرئيس إمرسون منانغاغوا رئيس جمهورية زيمبابوي، بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في جمهورية زيمبابوي.

وأعرب الملك المفدى باسمه واسم شعب وحكومة المملكة عن أجمل التهاني، وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، ولشعب جمهورية زيمبابوي الصديق المزيد من التقدم والازدهار.

من ناحيته، بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، برقية عزاء ومواساة لفخامة الرئيس عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان، إثر غرق المركب في محلة البحيرة بولاية نهر النيل وما نتج عنه من وفيات.

وقال سمو ولي العهد: "بلغني نبأ غرق المركب في محلة البحيرة بولاية نهر النيل، وما نتج عنه من وفيات، وأعرب لفخامتكم ولأسر المتوفين كافة عن بالغ التعازي وصادق المواساة، سائلا الله تعالى الرحمة للمتوفين، إنه سميع مجيب".

وبعث سمو ولي العهد، برقية عزاء ومواساة لفخامة الرئيس رام ناث كوفيند رئيس جمهورية الهند، إثر السيول التي تشهدها ولاية كيرلا وما نتج عنها من وفيات ونازحين.

وقال سمو ولي العهد: "بلغني خبر السيول التي تشهدها ولاية كيرلا، وما نتج عن ذلك من وفيات ونازحين، وأعرب لخامتكم ولأسر المتوفين ولشعبكم الصديق عن أحر التعازي وصادق المواساة".

ولفخامتكم تحياتي وتقديري.

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية تهنئة لفخامة الرئيس د. محمد أشرف غني رئيس جمهورية أفغانستان الإسلامية، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

وأعرب سمو ولي العهد عن أبلغ التهاني وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب جمهورية أفغانستان الإسلامية الشقيق الاستقرار والأمان.

وبعث سمو ولي العهد برقية تهنئة لفخامة الرئيس إمرسون منانغاغوا رئيس جمهورية زيمبابوي، بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في جمهورية زيمبابوي.

وأعرب سمو ولي العهد عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بدوام الصحة والسعادة لفخامته، ولشعب جمهورية زيمبابوي الصديق المزيد من التقدم والرقي.

القيادة تعزي رئيسي السودان والهند.. وتهنئ رئيسي أفغانستان و زيمبابوي

وصل رئيس وزراء جمهورية كوت ديفوار أمادو غون كوليبالي إلى جدة أمس لأداء فريضة الحج.

وكان في استقباله لدى وصوله مطار الملك عبدالعزيز الدولي صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة، ومعالي أمين محافظة جدة الدكتور صالح بن علي التركي، ومدير شرطة جدة العميد محمد الوذيناني، ومدير عام مطار الملك عبدالعزيز الدولي عصام بن فؤاد نور، ومدير مكتب المراسم الملكية بمنطقة مكة المكرمة أحمد بن ظافر.

كما وصل دولة نائب رئيس جمهورية غانا الدكتور محمود باومييا إلى جدة أمس لأداء فريضة الحج.

وكان في استقباله لدى وصوله مطار الملك عبدالعزيز الدولي صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة، ومعالي أمين محافظة جدة الدكتور صالح بن علي التركي، ومدير شرطة جدة العميد محمد الوذيناني ، ومدير عام مطار الملك عبدالعزيز الدولي عصام بن فؤاد نور، ومدير مكتب المراسم الملكية بمنطقة مكة المكرمة أحمد بن ظافر.

وصول رئيس وزراء كوت ديفوار إلى جدة

رئيس وزراء كوت ديفوار ونائب رئيس غانا يصلان جدة

بعث فخامة الرئيس دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأميركية برقية عزاء ومواساة إلى عائلة الطالب السعودي ذيب بن مانع اليامي وبرقية مماثلة لعائلة الطالب السعودي جاسر بن دهام اليامي -رحمهما الله- اللذين استشهدا غرقاً في ولاية ماساشوتس في الولايات المتحدة الأميركية أثناء محاولتهما إنقاذ طفلين أميركيين من الغرق.

وأعرب فخامته باسمه واسم الشعب الأميركي في البرقيتين عن خالص تعازيه لعائلتي الطالبين السعوديين، منوهاً بالعمل الإنساني وما قاما به في سبيل إنقاذ طفلين أميركيين، مبيناً أن عملهما النبيل لن ينسى.

كما عبر فخامته عن تمنياته الصادقة لعائلتي الشهيدين، بأن يتجاوزا هذا الوقت الصعب بفقدهما ابنيهما وأن تسهم تضحيتهما بأنفسهما بمنحهم القوة والاعتزاز نظير عملهما البطولي.

تعزية الرئيس الأميركي لعائلة جاسر آل راكة

الرئيس الأميركي يعزي عائلتي ذيب وجاسر

تشارك وزارة الحرس الوطني في موسم حج العام الحالي 1439هـ، بالعديد المهام الأمنية المناطة بها ضمن الجهود والأعمال التي تقوم بها مختلف الجهات الحكومية لخدمة حجاج بيت الله الحرام، وتقوم الوزارة ضمن المهام الأمنية المسندة إليها بالحفاظ على سلامة وراحة ضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة والمدينة المنورة والمشاركة في أمن منطقة جسر الجمرات وتنظيم الحشود وتسهيل تفويج الحجاج ووصولهم إلى رمي الجمار ومنع الافتراش ومراقبة منطقة الجمرات، إضافة إلى المهام الأمنية في منطقة الحرم المكي الشريف.

وتوفر وزارة الحرس الوطني من خلال الشؤون الصحية بالحرس الوطني خدماتها الطبية والعلاجية لحجاج بيت الله الحرام من خلال منظومة متكاملة من الخدمات الصحية المتطورة في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة ومستشفى منى الميداني الذي يحتوي على العديد من العيادات التخصصية، إضافةً إلى مواقع صحية في مشعر عرفات ومزدلفة.

فيما يقدم جهاز الإرشاد والتوجيه بوزارة الحرس الوطني الإرشادات الدينية لضيوف الرحمن من خلال استضافته لبعض كبار العلماء والدعاة وتوزيع الرسائل والمطبوعات والمطويات التي تحتوي على توضيح مسائل وأعمال النسك والإفتاء واستضافة لجنة نسائية تعنى بدعوة النساء من خلال مصلى خاص بهم وإرشادهم عن كل ما يتعلق بفريضة ونسك الحج، إضافة إلى بث رسائل توعوية لضيوف الرحمن.

كما تقدم وزارة الحرس الوطني في المجال الإعلامي، الخدمات الإعلامية والتوجيهية لحجاج بيت الله الحرام من خلال برنامج الحرس الوطني الإذاعي في إذاعة البرنامج العام، إضافة إلى رسالة يومية تلفزيونية تبرز مهام وأعمال الحرس الوطني في خدمة ضيوف الرحمن، في حين تقوم الوزارة باستقبال ضيوفها من حجاج بيت الله الحرام وتأمين إسكانهم ومواصلاتهم ومرافقتهم أثناء تأدية النسك ومن ثمّ توديعهم إلى بلادهم بعد انتهائهم من أداء فريضتهم.

وفي جانب الخدمات العامة تقوم وحدات الحرس الوطني المساندة في مهمة الحج بأعمالها الموكلة إليها حسب الاختصاص، حيث تعنى إدارة المشروعات بتجهيز المخيمات في المشاعر المقدسة والإشراف على تنفيذ المرافق العامة من مياه وكهرباء وصرف صحي وخدمات مساندة، وتتولى إدارة لصيانة جميع أعمال الصيانة من تشغيل للمخيمات والكشف على الأعمال الكهربائية والصحية وصيانة المكيفات وأعمال النظافة.

وتقوم قاعدة الإمداد والتموين بتأمين وسائل النقل لحركة الضيوف وتوفير ورش الصيانة نقاط توزيع المحروقات لجميع آليات الحرس الوطني المشاركة في المهمة، وتعمل وحدة الإطفاء على الاهتمام بجمــيع وسائل السلامة، كما تقوم وحدة الإشارة في جانب تأمين الاتصالات السلكية واللاسلكية بمخيمات الحرس الوطني بالمشاعر المقدسة، بتأمين هذه الاتصالات وربطها بالجهات الأمنية الأخرى، فيما تشارك الشرطة العسكرية بالحرس الوطني خلال هذه الفترة بأعمال الحراسة وحفظ الأمن بالمخيمات وتنظيم السير، وفي الإخلاء عند حدوث أي طارئ بالتنسيق مع الجهات الأمنية الأخرى.

الحرس الوطني.. مشاركون في الشرف العظيم

دشن مساعد وزير الداخلية لشؤون العمليات المشرف على الأمن العام الفريق أول سعيد بن عبدالله القحطاني بمجمع الطوارئ بمشعر مِنى المسارات الإلكترونية الخاصة للتعرف على هويات المتوفين في الحوادث والكوارث، وافتتح ورشة عمل فنيي تحقيق الشخصية للمشاركين في أعمال الحج للعام 1439هـ، بحضور معالي قائد قوات أمن الحج الفريق أول ركن خالد بن قرار الحربي.

أوضح مساعد قائد قوات أمن الحج للأدلة الجنائية اللواء أحمد بن زياد عسيري أنّ المسارات الإلكترونية تتم عن طريق تبصيم وتصوير المتوفين والمجهولين عن طريق نظام «بنان» وربطها بجميع قواعد البيانات الموجودة بالمملكة حيث تكون هي ومتعلقات المتوفي أو المجهول في برنامج وتقرير واحد يخدم جهات التحقيق.

فيما قدم الفريق أول سعيد القحطاني الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا على دعمه الدائم و المتواصل الذي يلقاه الأمن العام ومن ضمنه الأدلة الجنائية بكل إداراتها، منوهاً بجهود الأدلة الجنائية في الأمن العام وخططها لتطوير العناصر البشرية وتأهيلهم والتطور الذي وصل إليه أفرادها لما توفره من أدلة فنية صحيحة تساعد جهات التحقيق والقضاء للاستدلال وسير مجريات التحقيق على الوجه المطلوب، مثنياً بالشكر على وزارة الصحة وكافة الأجهزة الحكومية المعنية التي لها صلة في كشف هويات المتوفين، سائلا الله تعالى أن يجنب حجاج بيت الله الحرام أي مكروه أو حوادث مما أشير إليه ومما يتم الاستعداد له، مؤكدا أن الاحتياطات في هذا الجانب واجبة.

مسارات إلكترونية تحدد هويات ضحايا الحوادث
المزيد