إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
14 محرم 1440 هـ

اهم الاخبار

سياسي / وزير الخارجية الكويتي يلتقي نظيره الغامبي

الكويت 13 محرم 1440 هـ الموافق 23 سبتمبر 2018 م واس التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح اليوم في مقر بعثة دولة الكويت بمدينة نيويورك... .... المزيد

رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة مساء الْيَوْمَ حفل أهالي المنطقة بمناسبة الذكرى الوطنية لليوم الوطني الـثامن والثمانون للمملكة بمدينة الملك فيصل الرياضية بجازان.

حيث بدأ الحفل الخطابي المقام بهذه المناسبة بآيات من الذكر الحكيم يليه دعاء لخادم الحرمين الشريفين و ولي عهد الأمين ولهذه الدولة المباركة بالحفظ والأمن وأمان، ثم ألقى وكيل إمارة منطقة جازان المكلف عبدالله بن صالح المديميغ كلمة اللجنة المنظمة للحفل رفع في مستهلها التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ بمناسبة اليوم الوطني للمملكة، مؤكداً أنها مناسبة عزيزة على نفوس أبناء هذه البلاد المباركة.

وقال: إن ذكرى الْيَوْمَ الوطني منقوشة في ذاكرة كل مواطن يعيش على ثراء هذا البلد العزيز الذي وحده مؤسس هذا الكيان الشامخ الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آلِ سعود – رحمه الله – تحت راية التوحيد لا إله إلا الله محمد رسول الله، مبرزاً ما شهدته المملكة من جمع للصف ووحدة وطنية شاملة على يد الموحد الباني وتطور ونمو الذي شهدته المملكة في شتى المجالات في عهده وأبنائه البررة من بعده حتى هذا العهد الزاهر لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آلِ سعود - حفظه الله -.

واستعرض في كلمته العطاءات والانجازات والمشروعات التنموية والخدمية التي شهدتها وتشهدها منطقة جازان وغيرها من مناطق وطننا العزيز وما يقدمه أبطالنا البواسل من مختلف القطاعات العسكرية المرابطين بالحد الجنوبي وما سجلوه من ملاحم بطولية في الدفاع عن الوطن والمواطن والمقدسات والوقوف في وجه كل من يحاول المساس بأمن الوطن ومقدراته.

عقب ذلك القاء الشاعر حسن صميلي قصيدة شعرية وطنية بعد ذلك قدم أبناء الشهداء والمرابطين بالحد الجنوبي لوحة إنشاديه تحكي عن تضحيات الدفاع عن الوطن والمواطن وحماية المقدسات ومقدرات جذبت الزوار والحضور قدمها مجموعة من أطفال وفتيات جازان.

وشاهد سمو أمير منطقة جازان والحضور أوبريتاً بعنوان "حزم الحدود.. وعزم الصمود" من كلمات الشاعر علي الغزواني والحان الدكتور عبدالله رشاد وأداء الفنانين محمد عمر و عبدالله رشاد و خالد عبدالرحمن وبندر مقري بمشاركة الفرق الشعبية و فيما أنارت الألعاب النارية سماء مدينة جازان حيث رسمت لوحة جمالية تمازجت مع مشاعر البهجة والفرحة الوطنية التي ملئت قلوب الحاضرين والحاضرات من أبناء وبنات جازان والمقيمين بها.

كما شاهد الحضور لوحة غنائية "دارنا تاج" من كلمات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد والحان صالح عبد الواحد وأداء الفنان راشد الماجد ومشاركة فرقة الدرعية بعدها شارك سمو أمير منطقة جازان في أداء العرضة السعودية، وكرم الجهات الرعاية والمشاركة في الحفل والفرق التطوعية بأمانة منطقة جازان.

أمير جازان يرعى حفل المنطقة لليوم الوطني

رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة مساء الْيَوْمَ حفل أهالي المنطقة بمناسبة الذكرى الوطنية لليوم الوطني الـثامن والثمانون للمملكة بمدينة الملك فيصل الرياضية بجازان. حيث بدأ الحفل الخطابي المقام بهذه المناسبة بآيات من الذكر الحكيم يليه دعاء لخادم الحرمين الشريفين و ولي عهد الأمين... .... المزيد

عام / السلطات الإسرائيلية تبعد 13 فلسطينيًا عن المسجد الاقصى

القدس المحتلة 13 محرم 1440 هـ الموافق 23 سبتمبر 2018 م واس أبعدت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم 13 شابا فلسطينيا عن المسجد الأقصى المبارك، لمدة أسبوع، خلال فترة مايسمى... .... المزيد

أمير الرياض يزور فعالية جولة في قصر الحكم

قام صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز ، أمير منطقة الرياض رئيس مجلس هيئة تطوير مدينة الرياض ، مساء اليوم بزيارة فعالية "جولة في قصر الحكم" التي تنظمها هيئة تطوير مدينة الرياض بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني الـ 88 للمملكة ، للعام الرابع على التوالي في منطقة قصر الحكم . وكان في استقبال سموه لدى وصوله قصر الحكم معالي المستشار الخاص والمشرف العام على مكتب سمو أمير منطقة الرياض الاستاذ سحمي... .... المزيد

شفت دايسون عن مستقبل تقنية تنظيف المنازل، من خلال مكنسة دايسون Cyclone V10 اللاسلكية الجديدة التي تستخدم أكثر محركات دايسون الرقمية تطورًا على الإطلاق، مكنسة دايسون Cyclone V10 اللاسلكية :يعتبر محرك دايسون الرقمي V10 أساس وجوهر مكنسة دايسون Cyclone V10TM اللاسلكية، فقد أتاح هذا المحرك الجديد لمهندسي دايسون تدوير أعاصير المكنسة وتجميع صندوق النفاية بزاوية 90 درجة ليأخذ شكلًا طوليًا.

تقنية الفصل: تمتاز قوة الشفط في مكنسة دايسون Cyclone V10 بالاستمرارية. وقد تم تركيب 14 شعاع أعاصير حول المحور المركزي لتسمح بتدفق الهواء داخل كل شعاع لينطلق بسرعة تصل إلى 120 ميل في الساعة، ويولد قوة تزيد عن 79,000 غرام، ويفصل حتى حبيبات الغبار المجهرية من الهواء بكفاءة عالية.

الفلترة: قد تقوم المكانس الكهربائية الأخرى بقذف الغبار ومسببات الحساسية والبكتيريا إلى الهواء الذي نستنشق ولذلك قام مهندسو دايسون بتغليف جميع الفلاتر قبل وبعد لتعيد نشر هواء أكثر نظافة.

نظام تخزين الطاقة: أراد مهندسو دايسون تقديم ما يكفي من القوة للمحرك دايسون الرقمي V10 ذي سرعة الدوران العالية، مع تمديد زمن تشغيله في نفس الوقت، لذلك قاموا بابتكار حزمة بطارية تولد طاقة أكبر وتكون أخف وزنًا،

رؤوس المكنسة: توفر المكنسة رأسي تنظيف، واحد للسجاد وآخر للأرضيات الصلبة. يحتوي كلاهما على محركات قوية موجودة داخل مقبض الفرشاة.

مراوح تنقية الهواء دايسون بيور كولTMيشكل تلوث الهواء قضية عالمية، وهناك وعي متزايد بشأنه مع تحول الاهتمام من جودة الهواء الخارجي إلى الداخلي – حيث نقضي 90% من وقتنا[1]. وقد نشرت منظمة الصحة العالمية مبادئ توجيهية حول جودة الهواء داخل المباني ومعلومات حول تلوث الهواء المنزلي.

ويقول بول داوسون، نائب الرئيس لوحدة الصحة والجمال في دايسون: "نحن نطور آلات للمنازل الحقيقية التي يعيش فيها أناس حقيقيون، ونبتكر تقنيات تعمل بشكل جيد في المختبرات،

الاستشعار: تظهر شاشة LCD جديدة الجزيئات والغازات التي التقطتها مروحة تنقية الهواء دايسون بيور كولTM آليًا بصورة آنية. وتقوم خوارزمية فريدة من تطوير دايسون بمعالجة المعلومات عبر ثلاثة أجهزة استشعار ومن ثم تعرض قراءات حول نوعية الهواء.

الالتقاط: تحتوي مروحة تنقية الهواء دايسون بيور كولTM الجديدة على فلتر محسن قادر على التقاط الجزيئات والغازات. وقد أضاف مهندسو دايسون كمية إضافية من قدرة امتصاص الجسيمات عالية الكفاءة HEPA تقدر بـ 60% ضمن الفلتر الأطول والأعمق،

ضخ الهواء: تمتاز مروحة تنقية الهواء دايسون بيور كولTM بأنها الوحيدة من نوعها المزودة بتقنية مضاعفة الهواء Air Multiplier™ ودروان بمعدل 350 درجة، مما يسمح لها بضخ هواء نظيف إلى كل زاوية من الغرفة.

تطبيق دايسون لينك: يتوافق هذا التطبيق مع أجهزة iOS وأندرويد، ويسمح للمستخدم بتتبع درجة تلوث الهواء والحرارة ومستويات الرطوبة في الداخل والخارج.

مصممة هندسياً لتناسب المنازل الحقيقية: تم تصميم مراوح تنقية الهواء من دايسون لتعمل في المنازل الحقيقية. وتقوم بعض الشركات المصنعة لأجهزة تنقية الهواء بقياس أدائها باستخدام طريقة مخبرية تدعى "معدل تسليم الهواء النظيف"، والتي تجري ضمن غرفة مساحتها 12 متر مربع، مع مروحة إضافية لتدوير الهواء وحساس واحد لقياس جودة الهواء. وهذا بلا شك ليس حتى قريبًا للبيئة الموجودة في غرفة المعيشة العادية

دايسون تكشف عن مستقبل التنظيف المنزلي

أعلنت شركة أرامكو السعودية بان يوم غداً الاثنين سيكون إجازة لكل الموظفين والموظفات بالشركة وذلك تماشياً مع الأمر الملكي الكريم لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آلِ سعود القاضي بمنح إجازة لجميع موظفي الدولة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني للمملكة 88 .

وقالت الشركة عبر تغريدة لها في موقعها على منصة تويتر " تماشيًا مع الأمر الكريم من مقام خادم الحرمين الشريفين بـتمديد إجازة اليوم الوطني⁩ ليوم واحد، فإنّ يوم غدٍ الإثنين إجازة رسمية لجميع موظفي وموظفات أرامكو السعودية".

أرامكو السعودية تمنح موظفيها غداً الاثنين إجازة

رفع الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء، م. زياد بن محمد الشيحه، أسمى آيات التهاني لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهم الله- والشعب السعودي الكريم، بمناسبة حلول الذكرى الثامنة والثمانين لتوحيد المملكة، داعياً الله أن يُديم على هذه البلاد المباركة نعمة الأمن والأمان والرخاء والازدهار، وأن يحفظ أبناءها ورجالها الذين يبذلون الغالي والنفيس لخدمة الدين والوطن.

وقال الشيحه: "باسمي وباسم جميع منسوبي "السعودية للكهرباء" يسُرني في هذه المناسبة العطرة أن أتقدم بالتهنئة للقيادة الرشيدة والشعب السعودي على أن مَنً الله علينا بنعمة الأمن والرخاء، ونحن نحتفل جميعا في هذه الأيام بالذكرى الثامنة والثمانين لتوحيد المملكة على يد مؤسسها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - طيب الله ثراه - الذي أقام أركان هذا الوطن الغالي على دعائم الحق والعدل والعزيمة، ليورث بلادنا مكانة عظيمة نفتخر بها بين الأمم".

وأكد الرئيس التنفيذي لـ "السعودية للكهرباء" أن البطولات التي سطرها قادتُنا العظام خلال العقود الماضية منذ تأسيس هذه البلاد المباركة، والانجازات التي حققتها حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية جعلت من المملكة نموذجاً يُحتذى بين دول العالم، خاصة في ظل الأهداف الطموحة لرؤية المملكة 2030 لتحقيق الازدهار والتطور في جميع مناحي الحياة، والنهضة الاقتصادية في كل المجالات، والتي من بينها مجال صناعة الطاقة الكهربائية، خاصة وأن المملكة تُعتبر الأولى في إنتاج الطاقة الكهربائية بين دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بفضل الله، ثم دعم الدولة، وجهود أبناء هذا الوطني الغالي.

وأشار الشيحه إلى أن المنظومة الكهربائية في المملكة نجحت في تحقيق إنجازات كبيرة تتمثل في زيادة قدرات توليد الطاقة الكهربائية إلى (75.8) جيجاوات هذا العام، إضافة إلى توطين نحو (92%) من الوظائف في الشركة، وإيصال الخدمة الكهربائية إلى أكثر من (9.3) مليون مشترك في أكثر من 13 ألف مدينة وقرية وهجرة وتجمع سكني في جميع مناطق المملكة، لتصل نسبة تغطية الشبكة الكهربائية إلى 99.8% من أنحاء الوطن، إضافة إلى إنجاز مشاريع النقل الكهربائي في مناطق شمال المملكة التي ربطت هذه المناطق بالشبكة الكهربائية الرئيسية، والتي تُعد أيضاً نواةً لربط شبكة الكهرباء في المملكة مع نظيرتها المصرية، ومستقبلاً مع الشبكة الكهربائية في أوروبا.

الرئيس التنفيذي لـ

رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة مساء الْيَوْمَ حفل أهالي المنطقة بمناسبة الذكرى الوطنية لليوم الوطني الـثامن والثمانون للمملكة بمدينة الملك فيصل الرياضية بجازان.

حيث بدأ الحفل الخطابي المقام بهذه المناسبة بآيات من الذكر الحكيم يليه دعاء لخادم الحرمين الشريفين و ولي عهد الأمين ولهذه الدولة المباركة بالحفظ والأمن وأمان، ثم ألقى وكيل إمارة منطقة جازان المكلف عبدالله بن صالح المديميغ كلمة اللجنة المنظمة للحفل رفع في مستهلها التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ بمناسبة اليوم الوطني للمملكة، مؤكداً أنها مناسبة عزيزة على نفوس أبناء هذه البلاد المباركة.

وقال: إن ذكرى الْيَوْمَ الوطني منقوشة في ذاكرة كل مواطن يعيش على ثراء هذا البلد العزيز الذي وحده مؤسس هذا الكيان الشامخ الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آلِ سعود – رحمه الله – تحت راية التوحيد لا إله إلا الله محمد رسول الله، مبرزاً ما شهدته المملكة من جمع للصف ووحدة وطنية شاملة على يد الموحد الباني وتطور ونمو الذي شهدته المملكة في شتى المجالات في عهده وأبنائه البررة من بعده حتى هذا العهد الزاهر لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آلِ سعود - حفظه الله -.

واستعرض في كلمته العطاءات والانجازات والمشروعات التنموية والخدمية التي شهدتها وتشهدها منطقة جازان وغيرها من مناطق وطننا العزيز وما يقدمه أبطالنا البواسل من مختلف القطاعات العسكرية المرابطين بالحد الجنوبي وما سجلوه من ملاحم بطولية في الدفاع عن الوطن والمواطن والمقدسات والوقوف في وجه كل من يحاول المساس بأمن الوطن ومقدراته.

عقب ذلك القاء الشاعر حسن صميلي قصيدة شعرية وطنية بعد ذلك قدم أبناء الشهداء والمرابطين بالحد الجنوبي لوحة إنشاديه تحكي عن تضحيات الدفاع عن الوطن والمواطن وحماية المقدسات ومقدرات جذبت الزوار والحضور قدمها مجموعة من أطفال وفتيات جازان.

وشاهد سمو أمير منطقة جازان والحضور أوبريتاً بعنوان "حزم الحدود.. وعزم الصمود" من كلمات الشاعر علي الغزواني والحان الدكتور عبدالله رشاد وأداء الفنانين محمد عمر و عبدالله رشاد و خالد عبدالرحمن وبندر مقري بمشاركة الفرق الشعبية و فيما أنارت الألعاب النارية سماء مدينة جازان حيث رسمت لوحة جمالية تمازجت مع مشاعر البهجة والفرحة الوطنية التي ملئت قلوب الحاضرين والحاضرات من أبناء وبنات جازان والمقيمين بها.

كما شاهد الحضور لوحة غنائية "دارنا تاج" من كلمات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد والحان صالح عبد الواحد وأداء الفنان راشد الماجد ومشاركة فرقة الدرعية بعدها شارك سمو أمير منطقة جازان في أداء العرضة السعودية، وكرم الجهات الرعاية والمشاركة في الحفل والفرق التطوعية بأمانة منطقة جازان.

أمير جازان يرعى حفل المنطقة لليوم الوطني

قام صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز ، أمير منطقة الرياض رئيس مجلس هيئة تطوير مدينة الرياض ، مساء اليوم بزيارة فعالية "جولة في قصر الحكم" التي تنظمها هيئة تطوير مدينة الرياض بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني الـ 88 للمملكة ، للعام الرابع على التوالي في منطقة قصر الحكم .

وكان في استقبال سموه لدى وصوله قصر الحكم معالي المستشار الخاص والمشرف العام على مكتب سمو أمير منطقة الرياض الاستاذ سحمي بن شويمي بن فويز .

وفي تصريح لوسائل الإعلام أعرب سمو أمير منطقة الرياض ، عن سروره بمشاركة الأهالي احتفالهم باليوم الوطني في فعالية جولة في قصر الحكم، والاقبال الكبير الذي شهدته الفعالية في عامها الرابع من مختلف سكان وزوار مدينة الرياض.

وقال سموّه: نفخر بأبنائنا الذين شرّفونا هذه الأيام بزيارة قصر الحكم ، هذا المعلم الذي انطلقت منه مسيرة التوحيد لهذه البلاد، والتي كانت بحمد الله، أفضل وأرقى وحدة شهدها التاريخ الحديث على هذه الأرض المباركة، مستذكرين في هذه المناسبة الغالية بطولات الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن، ورجاله - رحمهم الله - ، الذين أسسوا هذه الوحدة على منهج سليم ، وواضح، ونحن نسير بعون الله تعالى على هذا النهج تحت قيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - .

وأشار سموّه ، إلى أن"فعالية جولة في قصر الحكم"شهدت هذا العام، إقبالاً كبيراً بلغ أكثر من 80 ألف زائر من مختلف فئات المجتمع وأطيافه، مشيداً سموه بالجهود الكبيرة في تنظيم هذه الفعالية من قبل هيئة تطوير مدينة الرياض بالشراكة مع أمانة منطقة الرياض وأمارة منطقة الرياض، والتي ساهمت في إبراز قصر الحكم كمعلم بارز، ورمز لوحدتنا الوطنية التي انطلقت من هذه الأرض المباركة، وأورفت ظلالها على كافة أرجاء الوطن بحمد الله.

وتفقد سموه، خلال الزيارة أركان الفعالية داخل قصر الحكم، واستمع لشرح عن الأنشطة والعروض والأركان التي تضمنتها الفعاليات في ساحات منطقة قصر الحكم، وشملت إلى جانب الجولة داخل قصر الحكم، إقامة معرض لصور خادم الحرمين الشريفين، أيده الله، وعروض العرضة السعودية على المسرح، وفيلم ثلاثي الأبعاد على جدار المصمك يحكي قصة استرداده على يد الملك المؤسس، إضافة إلى عددٍ من الأنشطة الثقافية والترويحية الجديدة التي توزعت في الساحات والشوارع والأسواق التاريخية في محيط منطقة قصر الحكم.

وكان في استقباله سموه لدى وصوله لقصر الحكم، المهندس طارق بن عبدالعزيز الفارس الرئيس التنفيذي للهيئة، وعدد من كبار المسؤولين في الهيئة وإمارة منطقة الرياض.

أمير الرياض يزور فعالية جولة في قصر الحكم

رعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل مساء اليوم بمنتزه المغواة للاحتفالات حفل أهالي المنطقة باليوم الوطني الـ 88 بحضور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز نائب امير منطقة حائل .

وبدئ الحفل بالقرآن الكريم، ثم ألقى رئيس المجلس البلدي بأمانة منطقة حائل عايد العديم كلمة أهالي المنطقة رفع فيها التهاني والتبريكات للقيادة الحكيمة ولسمو أمير منطقة حائل وسمو نائبه في ذكرى اليوم الوطني الثامن والثمانين للوطن ، مثنيا على جهود أمير المنطقة وسمو نائبه من أجل تطوير المنطقة، مؤكدا اعتزاز أبناء المنطقة بهذه المناسبة وفخرهم بانتماءهم لوطن التوحيد .

بعدها ألقيت قصيدتين شعرية بهذه المناسبة، ثم قدم عدد من طلاب جامعة حائل أوبريت وطني.

عقب ذلك قدمت فرقة حائل للفنون الشعبية العرضة السعودية التي شارك بها أمير منطقة حائل وسمو نائبه .

ثم قام سموه وسمو نائبه بجولة على المعارض والأجنحة المشاركة في فعاليات اليوم الوطني يرافقهما أمين منطقة حائل المهندس إبراهيم بن سعيد أبو راس الذي اطلع سموهما على جهود الأمانة في سبيل انجاح فعاليات اليوم الوطني والفعاليات الأخرى .

وفي نهاية الحفل عبر سمو أمير منطقة حائل في تصريح صحفي عن فخره وفخر كل سعودي بالانتماء لهذا الوطن وهذه القيادة وهؤلاء الرجال الذين شاركوا في ملحمة التأسيس وكذلك الذين شاركوا في البناء وحتى الجيل الحالي جيل التطور والمستقبل .

ورفع سموه باسمه وباسم أهالي المنطقة الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ، وقال سموه : لم نطلب أي دعم إلا وجاء لنا ماهو أكبر ودائما ولاة أمرنا يحثوا على تسريع خطوات الانجاز والعمل بجد من أجل مستقبل أفضل للوطن وأبنائه .

وأثنى سموه على اللوحات الإبداعية التي تحمل شعار حب الوطن والفعاليات المتنوعة التي نفذت بأيدي أبناء وفتيات المنطقة وبمواقع متعددة وجهود تكاملية من الجميع، فكان النجاح للجميع ولحائل وللوطن ، مقدماً سموه شكره للجميع كبارًا وصغارًا ورجالا ونساء .

وتمنى سموه في ختام تصريحه أن تكون هذه الفعاليات والمشاركات نواة لعمل أكبر وأفضل بإذن الله، داعيا الله بأن يوفق الجميع وأن تشهد المنطقة نجاحات متتالية في المجالات وأن يعيش أبناء المنطقة والوطن بكل سعادة وفرح وأن يتم علينا في وطننا بالصالحات والخير والاستقرار .

حضر الحفل معالي مدير جامعة حائل الدكتور خليل بن إبراهيم البراهيم ومدير شرطة منطقة حائل اللواء عثمان المحيميد وعدد من المسؤولين.

عبدالعزيز بن سعد يرعى حفل أهالي حائل باليوم الوطني الـ 88

«مسيرات الفرح»

«ولي العهد يشرف مهرجان الهجن»

جدة تحتفل بـ «اليوم الوطني»

فرض الجيش اليمني حصارًا من ‏محورين على ‏ميليشيا الحوثي الانقلابية في مركز ‏مديرية باقم، ‏في شمالي محافظة صعده.‏ وقال مصدر عسكري يمني، إن قوات الجيش ‏فرضت ‏حصارًا على الميليشيا في مركز باقم من ‏المحورين ‏الشرقي والشمالي الغربي بعد لجوئها ‏إلى داخل ‏المناطق السكنية.‏ وأضاف المصدر، في تصريح نقله موقع «‏سبتمبر نت» التابع للقوات المسلحة اليمنية، أن ‏قوات الجيش تواصل تمشيط ‏المناطق الشمالية ‏الغربية لمركز المديرية بدعم ‏وإسناد من ‏مقاتلات التحالف العربي وطيران ‏الأباتشي.‏ وتنفذ قوات الجيش اليمنية عمليات عسكرية ‏واسعة ‏بالقرب من مركز مديرية باقم في خطوة ‏تهدف ‏إلى إعادة تطبيع الأوضاع فيها بشكل ‏كامل وفتح ‏خطوط لعودة النازحين.‏

من جهته أكد وزير الخارجية اليمني خالد اليماني، أن ‏جهود مكافحة الإرهاب في بلاده تجري على قدم ‏وساق.‏ وقال خلال لقائه في نيويورك، وكيل الأمين ‏العام للأمم المتحدة لشؤون مكافحة الإرهاب ‏فلاديمير فورونكوف «إنه قد تم بالفعل دحر ‏التنظيمات الإرهابية في مناطق عدة في اليمن».‏ وأشار اليماني وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية ‏الرسمية، إلى أهمية الجهود التي يبذلها مكتب ‏الوكيل الأممي لتعزيز التعاون الدولي من أجل ‏مكافحة خطر الإرهاب، وآخرها مؤتمر الأمم ‏المتحدة رفيع المستوى لرؤساء أجهزة مكافحة ‏الإرهاب في الدول الأعضاء والذي شاركت فيه ‏اليمن بوفد ترأسه نائب رئيس جهاز الأمن ‏القومي. ‏ودعا وزير الخارجية اليمني، خلال اللقاء الذي ‏تم على هامش اجتماعات الدورة الـ 73 للجمعية ‏العامة للأمم المتحدة في نيويورك، دعم مكتب ‏وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون مكافحة ‏الإرهاب لجهود الحكومة اليمنية في مكافحة ‏الإرهاب والاستفادة من الخبرات الأممية في هذا ‏المجال خاصة في بناء القدرات وتقييم ‏الاحتياجات.‏ من جانبه، رحب فورونكوف بجهود الحكومة ‏اليمنية في مكافحة الإرهاب واهتمامها ‏بالمشاركة في تعزيز العمل الدولي المشترك، مشيراً إلى أن مكتبه يتطلع إلى ‏تعزيز الشراكة مع اليمن وتقديم الدعم ‏والخبرات، لافتاً الانتباه إلى أن هناك توجهاً لعقد ‏مؤتمر سنوي تنظمه الأمم المتحدة لمكافحة ‏خطر الإرهاب والذي يتطلع فيه إلى المشاركة ‏الفاعلة والمستمرة للحكومة اليمنية.‏

الجيش اليمني يحاصر الحوثيين شمالي صعدة

أبلغت إسرائيل الاحد سكان قرية الخان الأحمر المقرر هدمها وتقع في الضفة الغربية المحتلة بضرورة إخلاء منازلهم بحلول الأول من أكتوبر. وتعتزم إسرائيل هدم القرية ونقل سكانها البالغ عددهم 180 شخصاً وهم بدو يعملون بالرعي إلى موقع على بعد 12 كيلومترا. وقوبلت الخطة بانتقادات من الفلسطينيين وبعض الدول الأوروبية التي تتحدث عن تأثير القرار على السكان وآفاق السلام. وقالت متحدثة باسم مكتب اتصال تابع للجيش الإسرائيلي إنه ليس هناك موعد محدد للهدم في حالة بقاء المنازل بعد انقضاء المهلة. وسلمت قوات الإحتلال سكان الخان الأحمر خطابات صباح الاحد لإبلاغهم بضرورة هدم المنازل طواعية بحلول أول أكتوبر وإلا ستنفذ السلطات أوامر الهدم. وجاء في القرار أنه بموجب قرار محكمة العدل العليا والقانون عليكم هدم كل المباني المقامة داخل نطاق الخان الأحمر بشكل ذاتي وذلك بحلول أول أكتوبر. وأضاف بحال تمتنعون عن تنفيذ ذلك ستعمل سلطات المنطقة لتنفيذ أوامر الهدم بموجب قرار المحكمة والقانون. ورفضت السلطة الفلسطينية وسكان الخان الأحمر المهلة الإسرائيلية.

وقال فيصل أبو داهوك أحد سكان الخان الأحمر لن نخلي المكان طواعية، بإمكان قوات الاحتلال التي تملك الجيش والسلاح أن تخلينا بالقوة ولكن لا يوجد مكان آخر نذهب إليه ونرفض إعطاءنا أي مكان آخر. وقال وليد عساف رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان لرويترز نرفض هذا التهديد ونصر على بقائنا وسنتصدى لعملية الهدم. وأضاف هذا كان متوقعا. إسرائيل تريد تنفيذ القرار بعد انتهاء اجتماعات الجمعية العامة في الأمم المتحدة والأعياد اليهودية.

ويقول الفلسطينيون إن الهدم جزء من مسعى إسرائيلي لبناء قوس من المستوطنات من شأنه فصل القدس الشرقية عن الضفة الغربية وهي أراض احتلتها إسرائيل خلال حرب عام 1967 ويطالب بها الفلسطينيون لتكون جزءا من دولتهم المستقبلية.

الفلسطينيون يرفضون مهلة إسرائيل لهدم الخان الأحمر

كشف تقرير إعلامي في إيران أن وزير التجارة محمد شريعت مداري، استقال من منصبه بسبب الأزمة المالية الحادة والضغوط المتزايدة على الرئيس حسن روحاني، وأوضحت وكالتا (فارس) و(تسنيم) الإيرانيتان للأنباء الأحد أن شريعت مداري سلم استقالته إلى روحاني، وأكد البرلمان صحة التقرير لكن المكتب الرئاسي لم يؤكده بعد، يذكر أن شريعت مداري مسؤول أيضا عن الصناعة والتعدين، وهو واحد من أقرب المقربين إلى روحاني، تجدر الإشارة إلى أن الأسابيع الماضية شهدت إقالة وزيري العمل والاقتصاد الإيرانيين بسبب الأزمة الاقتصادية كما تمت إقالة محافظ ونائب محافظ البنك المركزي الإيراني، وخضع روحاني نفسه لجلسة استجواب أمام البرلمان في الشهر الماضي، ويتهم البرلمان الإيراني روحاني وفريقه الاقتصادي بالتسبب في فقدان العملة الوطنية الريال نسبة زادت عن 70 % من قيمتها وبالمسؤولية عن الأزمة المالية.

الأزمة المالية تطيح بوزير التجارة الإيراني

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية عزاء ومواساة لفخامة الرئيس جون بومبي جوزيف ماقوفولي رئيس جمهورية تنزانيا المتحدة في ضحايا العبارة التي غرقت في بحيرة فكتوريا.

وقال الملك المفدى: «علمنا بنبأ العبارة التي غرقت في بحيرة فكتوريا، وما نتج عن ذلك من وفيات، ونبعث لفخامتكم ولأسر المتوفين ولشعب جمهورية تنزانيا المتحدة الصديق باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية وباسمنا أحر التعازي وأصدق المواساة، راجين ألا تروا أي مكروه».

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، برقية عزاء ومواساة لفخامة الرئيس جون بومبي جوزيف ماقوفولي رئيس جمهورية تنزانيا المتحدة في ضحايا العبارة التي غرقت في بحيرة فكتوريا.

وقال سمو ولي العهد: «بلغني نبأ العبارة التي غرقت في بحيرة فكتوريا، وما نتج عن ذلك من وفيات، وأعرب لفخامتكم ولأسر المتوفين ولشعبكم الصديق عن أحر التعازي، وصادق المواساة، راجين ألا تروا أي سوء».

القيادة تعزي في ضحايا عبارة بحيرة فكتوريا

أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، أن مناسبة الذكرى الـ88 لتوحيد المملكة العربية السعودية، مناسبة نستذكر فيها ما قام به مؤسس بلادنا وباني نهضتها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- وأبناؤه البررة من بعده، منوهًا بما تشهده المملكة من نمو وازدهار تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-.

جاء ذلك في كلمة لسمو ولي العهد -حفظه الله- بهذه المناسبة، فيما يلي نصها:

الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده..

تحتفل بلادنا العظيمة هذا اليوم بيومها مستذكرة الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- الذي بتوفيق من الله سبحانه، وحد هذا الوطن وأرسى دعائم الدولة من بعده أبناؤه البررة ليكملوا مسيرة البناء لهذا الكيان الشامخ.

إننا في يوم الوطن نفتخر بما حققه وطننا الغالي من مكانة دولية وإسلامية وعربية، ودور مؤثر في تحقيق الأمن والسلم الإقليمي والدولي، وإنجازات اقتصادية وتنموية بعمل مؤسسي يهدف إلى تحقيق الازدهار الاقتصادي والأمن الاجتماعي بجهود أبنائه وبناته وبتظافر جميع الجهات الحكومية وإرساء مبادئ الشفافية والعدالة لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، والسعي الجاد لتحقيق أهداف رؤية 2030 التي تستشرف المستقبل وتسعى لوضع بلادنا الغالية في مقدمة الأمم بمتابعة دائمة وتوجيهات كريمة ودعم مستمر من لدن سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-.

إن هذه المناسبة العزيزة تستوجب منا حمد الله سبحانه وتعالى على ما أكرم به بلادنا من خدمة الحرمين الشريفين ورعاية الحجاج والمعتمرين والزوار، وهي رعاية تجلت في النجاح الكبير لموسم الحج الأخير والثناء الدائم ممن أكرمه الله بأداء النسك على جهود حكومة المملكة العربية السعودية وشعبها المضياف، وحرصها الدائم على التطوير المستمر للمشاعر المقدسة والخدمات، بما يكفل أداء النسك بكل يسر وسهولة.

إن وطننا الغالي الذي انطلق منه الإسلام وأضيئت منه أنوار النبوة، سيظل متمسكاً بثوابت الدين الحنيف دين الوسطية والاعتدال، ومحارباً بلا هواده التطرف والإرهاب وفقاً لما أكده سيدي خادم الحرمين الشريفين عندما قال أنه «لا مكان بيننا لمتطرف يرى الاعتدال انحلالاً ويستغل عقيدتنا السمحة لتحقيق أهدافه، ولا مكان لمنحل يرى في حربنا على التطرف وسيلة لنشر الانحلال واستغلال يسر الدين لتحقيق أهدافه»، ولن يسمح لأحد أياً كان أن يعتدي على سيادة وطننا أو يعبث بأمنه، ولا يفوتنا بهذه المناسبة الغالية الإشادة بجهود أبناء وطننا المعطاء في كل الميادين وفي مقدمتهم جنود الوطن وحماة أمنه الذين سطروا أروع الملاحم البطولية للذود عن الدين وحياض الوطن، داعياً الله سبحانه للشهداء بالرحمة والمغفرة وللمصابين بالشفاء.

حفظ الله قائد مسيرتنا سيدي خادم الحرمين الشريفين وأدام على وطننا الغالي أمنه وازدهاره. إنه سميع مجيب.

ولي العهد: في يومنا الوطني.. نفتخر بما حققه وطننا 
من مكانة دولية وإسلامية وعربية وإنجازات اقتصادية وتنموية

عبر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، عن سعادته بمشاركة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، حضور الحفل الختامي لمهرجان ولي العهد للهجن في الطائف.

وقال ولي عهد أبوظبي في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: (سعدت بمشاركة أخي محمد بن سلمان حضور الحفل الختامي لـ»مهرجان ولي العهد للهجن» في محافظة الطائف).

وأضاف سموه: «أهنئه على هذا النجاح المتميز، وأبارك للفائزين في أشواطه الرئيسيّة، نجاح وحضور لافت، جسد وفاء أبناء المنطقة لتراث الأجداد الأصيل، وحرصهم على تجذره وغرسه في الأجيال القادمة».

وأعرب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عن ثقته بأن مسيرة وإنجازات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، سند وذخر وقوة للعرب ونصرة لقضاياهم، قائلاً: «مسيرة الخير والإنجازات والبناء التي يقودها خادم الحرمين الشريفين ستظل سنداً وذخراً وقوة للعرب ونصرة لقضاياهم».

أضاف سموه: «ونحن نتواجد على أرض المملكة، نعبر ببالغ الاعتزاز عن سعادتنا وفرحتنا بمشاركة الشعب السعودي احتفالاته باليوم الوطني الـ88».

وتشارك دولة الإمارات احتفالات المملكة باليوم الوطني السعودي الـ88 عبر مجموعة من الأنشطة والفعاليات وسط اهتمام ومشاركة رسمية وشعبية، وأفردت الصحف مساحات وملاحق خاصة بهذه المناسبة، كما خصصت القنوات التلفزيونية في دولة الإمارات تقارير خاصة واستضافوا ضيوفاً ومحللين إماراتيين وسعوديين وخليجيين وعرباً يتحدثون عن مناسبة اليوم الوطني وإنجازات المملكة.

محمد بن زايد: مسيرة البناء التي يقودها خادم الحرمين ستظل سنداً وقوةً للعرب
اجتماعي/ نائب أمير المدينة المنورة يكرم الأيتام المتميزين والمتفوقين
اجتماعي /
اجتماعي / فرع العمل والتنمية بالرياض يُعرف 400 زائر بخدمات فروعه وفئاته المستفيدة
سياسي / وزير الخارجية الكويتي يلتقي نظيره الغامبي
عام / السلطات الإسرائيلية تبعد 13 فلسطينيًا عن المسجد الاقصى
سياسي / رئيس دائرة القدس: سنفشل مخطط الاحتلال شرق القدس
اقتصادي / الرئيس المصري يلتقي رئيس البنك الدولي
اليوم الوطني / تدشين مكتبة الحوار الوطني ومعرض الفن التشكيلي بالشراكة مع الخطوط السعودية بينبع
اليوم الوطني / دوريات الأمن بمحافظة ينبع تشارك باليوم الوطني