إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
3 محرم 1439 هـ

اهم الاخبار

اجتماعي / تعاوني جدة يُعلن عن التقديم للبرنامج العلمي "صناعة الفتاة الداعية"

جدة 03 محرم 1439 هـ الموافق 23 سبتمبر 2017 م واس بدأ مركز الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات , مُمثلاً في القسم النسائي بمكتب تعاوني المطار القديم , بمحافظة جدة استقبال المتقدمات... .... المزيد

سياسي / الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات بالأمانة العامة لمجلس التعاون يلتقي مع وكيل الأمين العام للأمم المتحددة للشؤون الانسانية

نيويورك 03 محرم 1439 هـ الموافق 23 سبتمبر 2017 م واس التقى الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات بالأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور... .... المزيد

اجتماعي / الجمعية السعودية للتثقيف الدوائي تنظم حملة توعية بعنوان"عيش معها" بعرعر

عرعر 01 محرم 1439 هـ الموافق 21 سبتمبر 2017 م واس نظمت الجمعية السعودية للتثقيف الدوائي ، اليوم ، حملة وطنية للتوعية بأهمية التزام المرضى بأدوية الأمراض المزمنة والتعايش... .... المزيد

سياسي / وزير الخارجية البحريني : الأنظمة التي دأبت على نشر الفوضى والشر ستكون هي الخاسر الأكبر إضافة ثانية واخيرة

وفي الشأن السوري، قال وزير الخارجية البحريني " إننا نحث المجتمع الدولي على بذل المزيد من الجهود لحماية المدنيين هناك وحقن دمائهم ، وإلزام كافة الأطراف بقرار وقف اطلاق... .... المزيد

أعلن طيران ناس، الناقل الوطني السعودي، عن ثالث عروضه الخاصة بالاحتفال باليوم الوطني مع ضيوفه المسافرين، حيث أعلن طيران ناس أن الرحلات الداخلية ستكون مجانية خلال يومي 24 و 25 وذلك فقط لأعضاء برنامج الولاء ناسمايلز، حيث سيستعيد أعضاء البرنامج خلال هذين اليومين المبالغ التي دفعوها للحجز عبر قسائم سفر لنفس قيمة حجوزاتهم.

وسيقوم طيران ناس بإرجاع قيمة تذاكر السفر لأعضاء برنامج ناسمايلز المسافرين في يومي 24 و 25 سبتمبر 2017م على الرحلات الداخلية على شكل قسائم سفر بنفس قيمة الحجز، وستكون صالحة للاستخدام حتى 31 أكتوبر 2017م، حيث ستمكنهم من استخدامها على جميع الرحلات الداخلية والدولية وعلى جميع الدرجات الاقتصادية والأعمال، ويستثنى منها رحلات الرمز المشترك.

وسيتمكن أعضاء ناسمايلز من استخدام قسائم السفر المجانية للحجز من خلال الموقع الإلكتروني flynas.com، ومركز الاتصال 920001234 على مدار الساعة.

وأضاف طيران ناس أنه سيتم إرسال القسائم المجانية خلال أسبوعين لأعضاء ناسمايلز على الرحلات الداخلية باليوم الوطني عبر البريد الإلكتروني المسجل في العضوية.

طيران «ناس» يسير رحلات داخلية مجانًا لأعضاء «ناس سمايلز»

وقع محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور أحمد بن فهد الفهيد رئيس مجلس إدارة شركة كليات التميز، والدكتور غسان بن أحمد السليمان محافظ الهيئة العامة للمنشآت المتوسطة والصغيرة مذكرة تفاهم بين كل من شركة كليات التميز والهيئة العامة للمنشآت المتوسطة والصغيرة وذلك على هامش معرض بيبان الذي أقيم بمقر مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، حيث قام محافظ التدريب التقني بجولة في أرجاء المعرض والتقى عددآ من المشاركين.

وترتكز المذكرة على تأهيل الكوادر الوطنية وتوظيفها في القطاع الخاص عموماً، ولدى المنشآت المتوسطة والصغيرة خصوصاً، وسيتم العمل بمجالات التعاون المنصوص عليها في الاتفاق من خلال خلق حقائب تحفيزية لتعزيز دور المرأة لدى المنشآت المتوسطة والصغيرة، ونشر الوعي حول الممكنات التي تستطيع شركة كليات التميز تقديمها للمنشآت المتوسطة والصغيرة، والاستفادة من المنصات الالكترونية التابعة لهما وتبادل الخبرات والدراسات والمعلومات.

يذكر أن شركة كليات التميز تهدف إلى سد الفجوة بين العرض والطلب في السوق المحلي، وذلك من خلال تزويد المتدربين بالمهارات الوظيفية التي يحتاجها أرباب الأعمال في المنشآت، ورفع نسبة مشاركة الشباب السعودي في مختلف القطاعات التقنية، وتأهيل الكوادر الوطنية المدربة على أعلى المستويات للمساهمة في بناء اقتصاد وطني قوي ومتنوع.​

‏‫مذكرة تفاهم لتأهيل الكوادر الوطنية وتوظيفها بين شركة كليات التميز وهيئة المنشآت

عـد المستشار بالديوان الملكي المهندس علي النعيمي، ذكرى اليوم الوطني لتوحيد المملكة، مناسبة وطنية عزيزة علينا جمعياً، نتذكر فيها بفخر واعتزاز عظمة وفرادة الإنجاز التاريخي الذي قام به الأب المؤسس والقائد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - في جهاد وملحمة استمرت اثنين وثلاثين عاماً لتوحيد أرجاء هذه البلاد الشاسعة وجمع الشمل ولم الشتات ووضع قواعد البناء على أسس متينة من أجل أن يعيش كل أبناء هذا الوطن في لحمة واحدة وتناغم وأمن ورخاء مستمر ولتتواصل من بعده مسيرة التكاتف والوحدة والعزة والنهضة والتنمية التي أرسى قواعدها المؤسس وسار على دربه أبناؤه البررة الملوك من بعده الملك سعود والملك فيصل والملك خالد والملك فهد والملك عبدالله - رحمهم الله -، وصولاً إلى العهد الزاهر اليوم لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - عهد الحزم والحسم والاقتدار والإنجازات المتتالية التي جعلت من المملكة بحمد الله تعالى واحدة من أهم وأكبر دول العالم في النمو والرخاء والأمن والاستقرار.

وقال النعيمي في كلمة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني السابع والثمانين: اليوم - ولله الحمد - المملكة دولة أبية يحميها جيش قوي ورجال أشداء ساهرون على أمنها وأمن ترابها، رجال يضربون أروع الأمثال في التضحية والفداء والولاء في حماية حدود الوطن والمقدسات وضد كيد الأعداء ومخاطر الإرهاب والتطرف والكراهية، وعلى الجانب الآخر هي دولة تعد ورشة عمل مستمرة لا تكل ولا تهدأ في التخطيط والتطوير والإصلاح والتنمية وتنويع مصادر الدخل وتقليص الاعتماد على النفط والتطلع إلى المستقبل برؤية المملكة 2030 الطموحة التي ستحقق بعون الله تعالى المزيد من الخير والازدهار والمستقبل المشرق لهذا البلد وأبنائه.

وأضاف : يتعزز يوماً بعد يوم - ولله الحمد - بفضل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله -، ثقل وهيبة ومكانة ودور المملكة المرجعي والاستراتيجي على المستوى الديني والسياسي والاقتصادي في صنع القرارات الإقليمية والدولية، كما أن أهمية الدور المحوري للمملكة في استقرار أسواق الطاقة والاقتصاد العالمي كونها أحد أكبر الدول المنتجة للنفط في العالم وعضواً مهما في مجموعة أقوى عشرين اقتصاداً عالمياً ما فتئ - ولله الحمد - يزداد ويتعاظم.

وتابع يقول : وبينما نرى بعض دول المنطقة من حولنا والعالم تعيش في خضم تغيرات وتحولات سياسية واقتصادية تاريخية صعبة ومضطربة ولا تكاد تعرف الثبات والاستقرار، فإننا في المقابل تجد بلادنا ولله الحمد تنعم بالرخاء والأمن والاستقرار والثقة بالحاضر والأمل بأن المستقبل سيكون بعون الله أجمل وأفضل.

وفي ختام كلمته دعا المهندس علي النعيمي، الله العلي القدير أن يحفظ للمملكة أمنها واستقرارها، وأن ينصر جنودنا المدافعين عن حدود وطننا الغالي، وأن يديم على بلادنا الغالية نعمة الأمن والاستقرار، وأن تواصل المملكة مسيرتها التنموية في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - .

النعيمي: المملكة دولة تعد ورشة عمل مستمرة لا تكل ولا تهدأ

كشف صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، لـ"الرياض" عن مشاريع تطويرية عاجلة لوسط مدينة الرياض، تشمل مشاريع وطنية وترفيهية يستطيع أن يقضي بها المواطن وقت سعيد ومفيد.

وقال خلال زيارته مساء اليوم السبت لفعالية الاحتفاء باليوم الوطني التي تنظمها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في منطقة قصر الحكم تحت شعار "يوم الوطن .. ولاء ووفاء": أن لقصر الحكم قيمة تاريخية، فهو مكان صُنع القرار للملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن – يرحمه الله-، وقد خلق منه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز علامة فارقة على مستوى المملكة.

وخلال الزيارة، رفع سمو أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، باسمه ونيابة عن أهالي منطقة الرياض، أصدق التهاني والتبريكات إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أيده الله، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، حفظه الله، ولكافة سكان مدينة الرياض، وإلى الشعب السعودي الكريم، بمناسبة حلول ذكرى اليوم الوطني ال 87 للمملكة، داعياً الله جلت قدرته، أن يديم على المملكة الأمن والازدهار.

كما أشاد سمو الأمير فيصل بن بندر، بما شهدته الفعالية التي تنظمها الهيئة العليا في عامها الثالث، من حضور وإقبال كبيرين من سكان مدينة الرياض وزوارها بمختلف فئاتهم وأعمارهم وجنسياتهم، منوهاً سموّه إلى أن جسّدت اللحمة الوطنية الراسخة بين أبناء هذا الوطن المعطاء وقيادته الرشيدة، حفظها الله.

ونوه سموّه، إلى أن فعالية هذا العام، تضمنت مجموعة متنوعة من الأنشطة والبرامج، شملت إلى جانب الجولة داخل قصر الحكم، إقامة معرض لصور خادم الحرمين الشريفين، أيده الله، وعروض العرضة السعودية على المسرح، وفيلم على جدار المصمك عن ملوك المملكة، رحمهم الله، إضافة إلى عدد من الأنشطة الثقافية والترويحية الجديدة التي توزعت في الساحات والشوارع والأسواق التاريخية في محيط منطقة قصر الحكم، وحققت بحمدالله، تطلعات زوار الفعالية من كافة فئات المجتمع.

وأشار سموه إلى أن الزوار توافدوا منذ اليوم الأول للفعالية، للمشاركة في الجولة داخل قصر الحكم والاطلاع على عناصره ومكوناته، والتعرف على تاريخ القصر وما شهده من أحداث ومنجزات طوال تاريخه.

وكان في استقبال سموه معالي المهندس إبراهيم بن محمد السلطان عضو الهيئة العليا رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة، وعددمن كبار المسؤولين في أمارة منطقة الرياض والهيئة العليا.

وخلال الزيارة، تفقد سمو أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، مختلف الأنشطة والعناصر التي تضمنتها الفعالية، وقام بزيارة قصر المصمك، وشاهد الإقبال الكبير والتفاعل الواسع التي حضيت به من قبل الزوار بمختلف فئاتهم.

الجدير بالذكر أن الفعالية التي تنظمها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، خلال الفترة من 2 إلى 4 محرم 1439هـ، من الساعة الخامسة عصراً حتى الحادية عشر مساء، بمناسبة اليوم الوطني الـ 87 للمملكة العربية السعودية؛ ستواصل استقبال الزوار على مدى ثلاثة أيام إلى الحادية عشر من مساء الأحد.

فيصل بن بندر لـ

نظمت مدينة الملك سعود الطبية مساء اليوم، حملة توعوية تحت شعار "لسلامة عينك جينا" لركاب رحلة قطار "سار"، بمناسبة اليوم الوطني الـ87 للمملكة والمتجهة إلى القصيم مروراً بمحافظة المجمعة، وحتى عودتها للرياض ليلاً.

وضم وفد المدينة، عيادة عيون متنقلة للكشف على المسافرين في رحلتي الذهاب والإياب، كما تم إجراء الفحوصات، التي شملت فحص مستوى السكر وضغط الدم، والإجابة على الاستشارات الطبية.

وأكد المدير العام التنفيذي للمدينة د. هيثم بن محمد الفلاح، بأن مرافقة المدينة لرحلة قطار سار تأتي إيماناً من المدينة بأهمية المشاركة المجتمعية باليوم الوطني، و تقديم الرعاية الصحية بطرق مختلفة الهدف منها الوصول إلى فئات المجتمع واستغلال أماكن تواجدهم وفترة انتظارهم.

ونوه د. الفلاح، بأن مدينة الملك سعود الطبية مستمرة في حملاتها الصحية والتوعوية حرصاً منها للمضي قدماً نحو مجتمع صحي بالإضافة إلى نشر ثقافة الوقاية.

وختم د. الفلاح تصريحه مقدماً شكره وتقديره لقيادات الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار"، على توفير كافة الإمكانيات اللازمة لمرافقة طاقم المدينة للرحلة.

سعود الطبية ترافق رحلة قطار سار وتكشف على المسافرين

خيّم التعادل على مواجهة "ديربي القصيم" بين التعاون والرائد بهدفين لكلٍ منهما في المباراة التي أقيمت مساء اليوم السبت على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في بريدة ضمن مباريات الجولة الرابعة من الدوري السعودي للمحترفين "جولة الوطن".

تقدم الرائد عن طريق هدافه إسماعيل بانغورا عند الدقيقة 11، أدرك إسماعيل مغربي التعادل للتعاون عند الدقيقة 22 من الشوط الثاني.

وفي الشوط الثاني أحرز بانغورا الهدف الثاني له ولفريقه، وتمكن نايف هزازي من تسجيل هدف التعاون للتعاون عند الدقيقة 74.

وبهذه النتيجة ارتفع التعاون برصيده من النقاط إلى 5 نقاط، فيما وضع الرائد أول نقطة له بالمركز الأخير في ترتيب الدوري.

التعادل يخيم على «ديربي القصيم»

فشلت التنظيمات المشبوهة والعناصر المرجفة أن تخترق العلاقة الحميمة بين القيادة والشعب الوفي، هذه العلاقة الفريدة التي تشبه علاقة الأب بأبنائه علاقة حب وانتماء، لا يمكن أن يؤثر فيها الحاقدون والكارهون، فالأيادي ستظل مترابطة أمام كل من أراد للمملكة شراً أو سوءً.

وطن شامخ

وأوضح أحمد الشهري -محلل سياسي- أن دعوة الإمام المجدد الشيخ محمد بن عبدالوهاب وحليفه الإمام محمد بن سعود جمعت العلم والمعرفة بالقوة العادلة، فانطلقت بحمد الله منذ ثلاثة قرون وهي تنشر النور والعلم المستمد من الوحيين وأصبحت منارة وصل إشعاعها لكل بلاد العالم ودعمت نشر الدين الصافي الخالص من الشوائب وحاربت البدع والخرافات وما أُلصق بالدين مما ليس فيه، وبنت المساجد في كل بلاد المعمورة على يد ملوكها العظام منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز -رحمه الله- إلى عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز ونائبه الأمير محمد بن سلمان -حفظهم الله-، حيث حُظي الحرمان الشريفان بأكبر توسعة منذ أن بناه أبونا إبراهيم عليه السلام، مضيفاً أنه عندما نحتفل باليوم الوطني فنحن نحتفل بمولد أمة وقيام وطن شامخ قوي أصبح في مصاف دول العالم المتقدم علمياً واقتصادياً وسياسياً وعسكرياً، ولم تعد تشكل الأمية فيه أكثر من (1 %) حيث أن هذه البلاد قامت على العلم والمعرفة.

صمام الأمان

وأكد الشهري أنه على الصعيد الاقتصادي فيكفي أنها من الدول العشرين الكبرى في العالم بناتج يفوق ثلاثة تريليون دولار، والمملكة تعد العدة للمئوية الثانية بخطة التحول 2020م ورؤية المملكة 2030م التي ستغير مفهوم المجتمع الريعي الاستهلاكي إلى المجتمع المنتج الصناعي، مضيفاً أنه على الصعيد العسكري فقواتنا المسلحة بأفرعها المتعددها وأسلحتها المتنوعة تعد صمام الأمان في الشرق الأوسط والوطن العربي والعالم الإسلامي لما حظيت به من دعم ومساندة من ولاة أمر هذه البلاد المباركة، لعلمهم أن الأمن هو عصب التنمية والتقدم، أمّا على الصعيد العلمي والثقافي فقد ابتعثت المملكة مئات الآلاف من الأبناء والبنات في جميع العلوم والفنون لينهضوا ببلادهم ويقدموه للقرن الجديد وفق رؤية علمية تقنية، متسائلاً: بلد بهذا التوجه والحزم والعزم ألا يستحق أن نحتفل بذكرى تأسيسه؟.

تبادل الرأي

وتحدث عبدالله الزامل -عضو مجلس الشورى السابق- قائلاً: إنه ليس من السهل أن نعبر بأسطر قليلة عن العلاقة الوطيدة والراسخة بين ولي الأمر والمواطن في مملكة الإنسانية، حيث لا يتوفر لها مثيل في كثير من الدول، مبيناً أنه أسس لتلك العلاقة المؤسسون السابقون من عهد الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- وترسخت تلك العلاقة في عهد أبنائه من بعده رأيناهم يستقبلون الناس دون عقبة أو بروتوكولات تحد من تلك اللقاءات، لذلك أصبحت مجالسهم منابر مفتوحة لتبادل الرأي وطرح الأفكار التي تهم المجتمع، ولا يكتفي بذلك، بل يعرض المواطن شكواه وطلبات التدخل الشخصية من أجل جبر المظالم أو المساعدة في المسائل الخاصة ضد بيروقراطية بعض الدوائر الحكومية، مؤكداً على أنه لم تغلق تلك المجالس التقليدية رغم تغير أنماط الحياة، وتلك العلاقة التلقائية بين القيادة والشعب كانت محل الاهتمام لكثير من الدراسات الغربية حيث أثارت استغرابهم وفي الوقت نفسه إعجابهم بهذه العلاقة الوثيقة بين الحاكم والمواطن.

وأضاف: لا شك أنها قيمة تراثية حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان -حفظه الله- على إبقائها نابضة بالحياة مع المواطن، وأبقت القلب والباب مفتوحاً بين ولاة الأمر مع المواطنين فزادتهم حباً وولاءً.

وطن شامخ لم تلوّثه أقدام مستعمر..!

قال أحمد الشهري -محلل سياسي-: إنه في كل عام نحن على موعد لتذكر ملحمة الملاحم التي اختلط فيها العرق بالدم لتبني أمة عظيمة جعلت القرآن والسنة دستورها والبناء والتعمير واللحاق بركب الحضارة هدفاً وغاية، توحدت بعد تمزق وتجمعت بعد تشتت وتلاحمت بعد عداء وفرقة، فكانت المملكة العربية السعودية التي ليس لأحد فضل في توحدها إلاّ الله وحده الذي قيّض لها المخلصون الصابرون الذين أتوا على الإبل والخيل والأقدام ليجمعوا شمال الوطن بجنوبه وشرقه بغربه على سواعد أبنائه ولم تلوثه أقدام مستعمر ولم تخدش أرضه الشامخة العزيزه دبابة مستعمر أو عدو، إنها ملحمة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن وأبنائه وإخوانه أهل هذه البلاد المباركة التى اختارها الله لتكون حامية وبانية ومعمرة للحرمين وبلاد الحرمين، ولتكون مشعلاً أعاد الضياء والنور لجزيرة العرب.

د. أحمد الشهري
عبدالله الزامل

ثقة السعودي في وطنه وقيادته: «مادرينا بهـرج حسّادك أبد»!

أطلقت وزارة الإسكان العديد من البرامج والمبادرات الهادفة إلى تحقيق رؤية المملكة 2030، وبرنامج التحول الوطني 2020، وحظيت بالدعم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله -.

وتأتي تلك البرامج تماشياً مع رؤية المملكة 2030، التي تهدف من خلالها الوزارة إلى تمكين المواطنين من الحصول على تمويل سكني مناسب، وتحسين أداء القطاع العقاري ورفع مساهمته في الناتج المحلي، وتحفيز المعروض العقاري ورفع الإنتاجية لتوفير منتجات سكنية بالسعر والجودة المناسبة، إذ تسعى لتحقيق أحد أهداف برنامج التحول الوطني 2020 والمتمثل في رفع نسبة التملك إلى 52%.

وتحقيقاً لتلك الأهداف شرعت الوزارة في تنفيذ العديد من الخطط والمبادرات الطموحة التي تسهم بشكل كبير في إيجاد حلول ناجحة ترفع نسب التملك، مطلقة العديد من المبادرات بالشراكة مع القطاع الخاص، وبدعم كبير ولا محدود من القيادة الرشيدة، حيث وقعت العديد من الاتفاقيات مع البنوك والمؤسسات التمويلية والمطورين العقاريين محليا ودولياً، إضافة إلى تنفيذ عدد من المشاريع، وتعزز ذلك ببرنامج سكني يستهدف تخصيص 280 ألف منتج سكني وتمويلي خلال عام 2017 موزعة على جميع مناطق المملكة.

واطلقت وزارة الإسكان مطلع العام الجاري 2017 برنامج سكني، يتضمن تخصيص 280 ألف منتج سكني وتمويلي مدعوم، ومنذ منصف فبراير الماضي خصصت نحو 184.506 منتجات، تم الإعلان عنها على دفعات متزامنة كان آخرها منتصف سبتمبر الجاري، حيث أعلنت الوزارة عن تخصيص 28.498 منتجا سكنيا وتمويليا، وتتنوع منتجات برنامج "سكني" لتشمل تخصيص 120 ألف وحدة سكنية متنوعة المواصفات والمساحات بشكل شهري خلال عام 2017، وتسليمها خلال 3 أعوام من تاريخ التخصيص بالشراكة مع القطاع الخاص، إضافة إلى 75 ألف أرض سكنية مجانية في مدن عدة، وإصدار 85 ألف دعم تمويلي من صندوق التنمية العقارية، كما وقعت الوزارة وصندوق التنمية العقاري العديد من الشراكات مع البنوك المؤسسات التمويلية المحلية، إضافة إلى شراكات مع مطورين عقاريين محليين ودوليين لتعجيل حصول المتقدمين على بوابة الدعم السكني على السكن الملائم بالسعر المناسب والجودة العالية.

وواصلت وزارة الإسكان اعتماد وضخ العديد من المشاريع الجاهزة لتوفير السكن للمتقدمين على بوابة الدعم السكني وخلال العام 2017، ويجري العمل حالياً على إنجاز 46 مشروعاً توفر 13793 وحدة سكنية في مختلف مناطق المملكة، وراعت الوزارة في تلك المشاريع اكتمال البنية التحتية والمرافق العامة من خلال تخصيص مساحات لها، وتوفير متطلباتها، حيث تم استلام 9 مشاريع سكنية في مناطق الرياض، ومكة المكرمة، والمنطقة الشرقية، والقصيم، والجوف، والباحة.

وتعمل وزارة الإسكان على تأسيس البنية التحتية لعدد من المشاريع من خلال توفير المرافق الأساسية من شبكة الكهرباء والمياه والطرق والأرصفة والإنارة والحدائق وتخصيص مساحات مناسبة للمدارس والمرافق الأخرى موزعة على مختلف مناطق المملكة وستوفر أراض مطورة لفلل سكنية وأراض مجهزة لبناء عمائر شقق سكنية لأكثر من 120000 منتج سكني بالشراكة مع القطاع الخاص، حيث تم استلام (7) مشاريع بإجمالي تقريبي 29000 وحدة سكنيه خلال السنة المالية 2017م في مناطق الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، والمنطقة الشرقية.

وأصدرت وزارة الإسكان حتى الآن 1378 أمراً بسداد رسم على أرض بيضاء داخل النطاق العمراني المحدد من قبل الوزارة ضمن برنامج "الأراضي البيضاء" الذي أقره مجلس الوزراء، وبدأ تطبيقه في رمضان 1437هـ، إذ بلغت المساحات الإجمالية للأراضي الصادر بحقها رسم 387.084.239م2 في كل من الرياض وجدة وحاضرة الدمام، وتجري حالياً عملية الفرز والتقييم للأراضي المسجّلة لتحديد الخاضعة للنظام في مكة المكرمة، تمهيداً لإصدار الرسوم الخاصة بها، إذ تم تسجيل 98 أرضاً بمساحة اجمالية تتجاوز 15 مليون متر مربع، ويتوقع صدورها خلال الأشهر المقبلة، فيما تدرس الوزارة حالياً الأثر الحالي في المدن الأربع التي تم تطبيق النظام فيها، كما تقوم بإجراء مراجعة للوضع في أي مدينة، وذلك بشكل دوري لتقرير تطبيق الرسم على الأراضي فيها، أو لتعليق التطبيق أو لتجاوز مرحلة معينة والانتقال إلى المرحلة التالية في نفس المدينة.

ويعد برنامج "إيجار" ذراع وزارة الإسكان في تنظيم وتيسير قطاع الايجار العقاري من خلال استحداث وتطوير برامج وآليات عمل لتحفيز القطاعين الخاص والعام، والعمل على حفظ حقوق أطراف العملية الإيجارية وهم المستأجر والمؤجر والوسيط العقاري عبر منصة إلكترونية متطورة.

ويسعى البرنامج إلى إيجاد حلول مستدامة لكثير من التحديات التي تواجه قطاع الايجار العقاري والمستفيدين منه، وتأطير أنشطة القطاع بعمل مؤسسي يضمن حقوق المتعاملين به، خاصة وأن قطاع الايجار العقاري يعادل تقريباً نصف القطاع السكني في المملكة.

ويهدف البرنامج إلى تنظيم علاقة المؤجر بالمستأجر من خلال الوسيط العقاري المعتمد، فقد تم اعتماد عقد إيجار الموحد للقطاع السكني كسند تنفيذي، الذي سيسهم بشكل مباشر في تقليل الخلافات العقارية، إذ يُفَصل العقد حقوق أطراف العلمية الإيجارية "المؤجر والمستأجر والوسيط العقاري" بشكل واضح وعادل مما يسهل ويسرع حل النزاعات المحتملة بشكل أكثر مرونة وفعالية.

ومنذ إطلاق برنامج اتحاد الملاك "ملاك" وصل عدد الوحدات المسجلة فيه إلى 12808 وحدات سكنية، ويسعى إلى تنظيم العلاقة بين ملاك وشاغلي الوحدات السكنية ذات الملكية المشتركة من خلال وضع الأنظمة واللوائح وآليات الرقابة وتنظيم خدمات إدارة الممتلكات والمجمعات والمرافق، والقيام بالدور التثقيفي والتوعوي بما يضمن حفظ الحقوق وحسن الانتفاع ويعزز ثقافة التعايش المشترك، لتوفير بيئة آمنة ومستدامة للتعايش السكني المشترك، فيما وصل عدد الاتحادات المسجلة في البرنامج إلى 464 اتحاداً سكنية وتجارياً.

ويهدف مركز خدمات المطورين "إتمام" إلى تذليل العقبات التي تواجه المطور العقاري أو غيره من أصحاب المشروعات السكنية، التي تحد من سرعة إنجاز المشروعات وتوفيرها بالجودة العالية والسعر المناسب، إضافة إلى تيسير سبل انطلاق القطاع العقاري بالمملكة وايجاد بيئة جاذبة يزيد فيها حجم الاستثمارات في هذا القطاع من داخل وخارج المملكة وتتسارع فيها وتيرة العمل بالمشروعات السكنية، ما يزيد حجم المعروض من الوحدات السكنية سنوياً ويتحقق بها الهدف الوطني بتيسير حصول المواطن على السكن الملائم. ويتولى المركز مهمة تقديم طلبات التراخيص والاعتمادات والتسليمات وتوجيهها ومتابعتها لدى الجهات المختلفة والتأكد من إنجازها بالسرعة المطلوبة، ومن هذه الخدمات اعتماد المخططات إذ تم اعتماد 45 مخططا.

وحرصت وزارة الإسكان من خلال برنامج البيع والتأجير على الخارطة "وافي" على إيجاد جهة مخولة نظاماً بإصدار تراخيص مزاولة أنشطة بيع الوحدات العقارية على الخارطة في المملكة من خلال الإشراف والمتابعة ووضع سياسات وآليات تنفيذية فعالة للبرنامج، الذي يهدف إلى خفض تكاليف تملك الوحدات العقارية، وحفظ حقوق المشترين من خلال الأنظمة والاجراءات التي تكفل ذلك، ورفع مستوى الشفافية في السوق العقاري، للإسهام في زيادة المعروض من خلال تنمية المشاريع العقارية، والحصول على وحدات عقارية تمتاز بجودة عالية.

ورخّص البرنامج لنحو 64 مشروعًا في مختلف مناطق المملكة، منها 36 مشروعًا يجري تنفيذها، بإشراف مباشر من برنامج "وافي" في الرياض ومكة المكرمة وجدة، والمنطقة الشرقية، وتصل قيمة المشاريع التي يتم الإشراف عليها إلى 50 مليار ريال.

وأطلقت الوزارة مبادرة الإسكان التنموي استشعارا لواجبها تجاه جميع شرائح المجتمع بما فيهم المستفيدين من الضمان الاجتماعي، بحيث تتكامل فيها وزارة الإسكان مع القطاع غير الربحي في تقديم برامج تنموية مختلفة للشرائح المستهدفة لا تقتصر فقط على إسكانهم بل وتمكينهم وتأهيلهم، انطلاقاً مما نصت عليه رؤية 2030 بخصوص رفع إسهام القطاع غير الربحي في الناتج المحلي الاجمالي غير النفطي من أقل من 1% إلى 5%، واستهلت المبادرة عملها بمشروع إسكان غرب مطار الرياض، الذي يحتوي على بناء 108 وحدات سكنية، يأتي كنموذج لتطبيق استخدام تقنية بناء حديثة قامت الوزارة بإقرارها، إذ تعتمد هذه التقنية الحديثة على خرسانة مسبقة الصنع ممزوجة بالبلوك الأسمنتي، يتم تصنيعها في مصنع خاص ثم يتم تركيبها في موقع المشروع، في وقت أقصاه شهرين، إلى ثلاثة أشهر من بداية تنفيذ المشروع، علماً أن المشروع مخصص للمستفيدين من الضمان الاجتماعي.

ودشنت وزارة الإسكان بالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، المعهد العقاري السعودي، الذي يسعى لتقديم العديد من الدورات والبرامج التدريبية المتخصصة في مجالات التشييد والبناء والعقار، ويهدف المعهد إلى تأهيل العاملين في السوق العقاري ومنحهم شهادات احترافية معتمدة تمكنهم من دخول سوق العمل بكفاءة، ما سيسهم بدوره في تنظيم السوق وزيادة نسبة السعوديين العاملين في القطاع العقاري بالمملكة، والإسهام في توفير التدريب المتميز للمواطنين من الذكور والإناث، وإيجاد قاعدة وطنية مؤهلة للعمل في المشاريع الحالية بوزارة الإسكان أو أي مشاريع مستقبلية بشكل عام وتنظيم بيئة العمل بالمجال العقاري وما يتعلق به، وإنجاح خطط وبرامج التوطين بالمملكة، إذ يسهم المعهد في توفير 40 ألف فرصة تدريبية خلال الأعوام الخمسة المقبلة بما يساعد في إيجاد آلاف فرص العمل للجنسين، كما يستهدف تنظيم القطاع العقاري السعودي وتحسين بيئة العمل فيه، وفق معايير عالمية تم تكييفها لتلائم البيئة والثقافة المحلية".

كما سيمنح المعهد شهادات احترافية ورخص معتمدة من قبل وزارة الإسكان والشركاء الأكاديميين، وتشمل الشهادات "مدير اتحاد ملاك معتمد" و"محترف إدارة مرافق" و"وسيط عقاري معتمد" و"محترف بيع على الخارطة" وشهادة "محترف فحص مباني".

«الإسكان» تصدر 1378 أمراً بسداد رسوم عن أراضٍ بيضاء داخل النطاق العمراني

لا تزال لحمتنا الوطنية وتماسك أبناء المجتمع ووقوفهم صفاً واحداً خلف قيادتهم في ظل التحديات والتهديدات التي تمر بها المنطقة لا تزال هي الرهان الذي يكيد الأعداء ويغيضهم، ويسعود بشتى الصور لمحاولة التأثير في هذا التلاحم الفريد حتى يتسنى لهم الدخول في هذا المجتمع ومحاولة زعزعة كيانه.

وأمام ذلك تبقى هنالك بعض المهددات لهذه اللحمة الوطنية كالتطرف والانحراف الفكري الذي يشوّه الهوية ويكسر القيم الاجتماعية ويتجاوز الحدود الجغرافية، بل ويدفع باتجاه نصب العداء بين أفراد المجتمع الواحد، ويسعى إلى تمزيق اللحمة وخدمة الأعداء، كل ذلك يأتي -اليوم- وسط أمواج مضطربة من التحديات الأمنية والفكرية والاقتصادية والسياسية التي تعصف بالمنطقة برمتها، ولكن عناية الله سبحانه وجهود المخلصين من حكام وعلماء وأفراد درع حصين يدفع الأخطار والمحن المحدقة، وقد أجمع أكاديميون وباحثون تربويون وشرعيون على أن المملكة تعيش تماسكاً اجتماعياً لا نظير له تحطمت على صخرته أحلام الحاقدين ومخططات المغرضين.

انشقاق وتمادي

وقال د. فيصل بن حماد -أستاذ إدارة الأعمال بجامعة حائل-: إن التعاطي مع موضوع اللحمة الوطنية يأتي في وقت تنتشر فيه الفتن الرامية لزعزعة أمن وطننا الغالي من خلال خلق وعي فردي متطرف يتعارض مع الوعي الجماعي المنتج، يوجب التنبيه إلى نقطة ارتكاز رئيسية ألا وهي نظرة الفرد للعالم، فبلاشك كل شخص يمتلك نظرة عن العالم من حوله -علم أم لم يعلم- وهذه النظرة مشكلة من حجم معرفته، اطلاعه، قيمه، دينه، وتجربته في الحياة، وهذه المكونات تشكّل الوسائل التي من خلالها يحكم على ويفسر الأمور (دونالد ناش 2004م)، مضيفاً أنه على سبيل المثال لو افترضنا توأمين من الناس يشتركون في جميع مكونات هذه النظرة إلاّ التجربة، فواحد منهم شخص ناجح والآخر ارتكب جرماً عوقب عليه بالسجن، فهل الشخصان سيتعاطيان مع أي أمر بالعقلية المشتركة بالمكونات والمختلفة في التجربة، الجواب لا، مُحذراً من التطرف كفكرة؛ لأنه يستدعي الانشقاق والتمادي بالتباعد بأي مكون كان سواء معرفياً، قيمياً، دينياً، اجتماعياً، أو تجريبياً للحد الأقصى الذي يتجاوز الفكرة إلى الإيذاء -التطرف كمفهوم فلسفي-.

عدم احترام

وأوضح د. بن حماد أن وحدة الاختلاف مع الآخر وإن كان أخاً هو عدم قدرة العقل على استيعابه وفهمه، والمحاولة لخلق جسور التواصل والود والرحمة، مضيفاً أن التطرف يوحي بعدم قدرة عقل المتطرف على نقد الفكرة المتبناة -من قبله-؛ بسبب ضعف حجم المعرفة لديه، والذي يعوض بالعاطفة المجنونة، ومن هنا يبدأ صراع الهوية وعدم احترام القيم الاجتماعية المتعارف عليها وحدودها الجغرافية، وينشأ نصب العداء لبعض أفراد المجتمع المختلفين معه، متأسفاً على أنه في الوقت الراهن تصب وسائل التواصل الاجتماعي المرئي منها والمسموع -المحسوبة- أهدافها من خلال مكونات المعرفة والدين والقيم في عقول الأجيال المختلفة في مجتمعنا لخلق الفتن ولزعزعة اللحمة الوطنية، ذاكراً أنه يجب أن نعي بأننا كشعب عربي سعودي بأننا من الشعوب الجماعية في التفكير واتخاذ القرار، ولسنا مثل الشعوب الغربية -الفردية- التي يسعى فيها الفرد للتميز كما تشير جميع علوم الأنثروبولوجيا، مبيناً أننا في الآونة الأخيرة تبنينا الكثير من القيم الفردية التي تتعارض مع مصلحة الجماعة لغرض التميز بأي شكل كان، ومن هذا المنطلق يجب أن نعي كمجتمع أن الاختلاف صحي، ولكن بشرط أن يصب في نبع اللحمة الوطنية والمصلحة العامة والنقد البناء ولا يصل إلى حد التطرف مهما حاولت وسائل الإعلام المحسوبة والأشخاص المتبنين لثقافات دول مستفيدة من ضخ أفكار مسمومة.

هوية اجتماعية

وشدّد د. بن حماد على أنه من الحلول المطروحة في هذا المجال تعزيز الهوية الاجتماعية التي عرف هذا الوطن من خلالها، ككرم الأخلاق والشيم، وغض الطرف والتجاوز عن نقل المعلومة السلبية عن أي شخص ما، فعلى سبيل المثال: فاجعة رمضان التي قتل فيها متطرف والديه، لو علم ما هي الشيمة لامتنع عن التطرف بغض النظر عن مصدره، ولكبح جماح نفسه التي أمرته بالسوء، مضيفاً أن رسول الأمة عليه الصلاة والسلام قالها بفصيح العبارة: "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق"، وهل من مكارم الأخلاق التطرف؟، مبيناً أن تعزيز المعرفة البناءة في أي موضوع ديني كان أو أمني أو سياسي وإحلالها مكان العاطفة المجنونة، تعتبر وسيلة عظيمة لتجنب أي نوع من أنواع التطرف وشق صفوف اللحمة الوطنية، مؤكداً على أن للمعرفة شروط، حيث لا تجنى من نفايات المعرفة السطحية المتوفرة على الإنترنت والمعاد تدويرها بوسائل الإعلام، فالتخصصية وأدبيات الالتزام العلمي هي السبيل، وعلى سبيل المثال ما يدرس في الجامعات كتخصص لا يمكن إيجازه بموقع على الإنترنت، وإن حاولت الكثير من المواقع خلق تجربة تفاعلية مع المتلقي؛ لأن الجامعات توفر المعلومة المتخصصة في كل مجال من خلال الكتب القيمة للمعرفة البناءة -التراكمية-، وتنقل من خلال كادر عالي التخصصية لأبناء هذا الجيل خلال الفترة الجامعية.

درع حصين

ونوّه الشيخ بندر بن محمد الربيش -باحث شرعي- بما تنعم بلادنا من نعم عظيمة من أبرزها نعمة الأمن واللحمة الوطنية التي ليس لها مثيل في العالم بأسره، وهذه اللحمة اجتمعت من تلاحم علماء هذه البلاد بحكامها منذ الدولة السعودية الأولى والثانية وكان أوجها في عهد المؤسس الملك عبد العزيز -طيب الله ثراه-، مضيفاً: "لقد كانت بلادنا ومازالت مضرب المثل باللحمة والترابط بين الشعب والعلماء وحكامها، مما أثار حفيظة الأعداء فجعلوا يخططون ويكيدون للنيل منها ولكنهم خسروا الرهان بفضل الله تعالى أولاً ثم بوفاء أبنائها البررة"، مبيناً أن التحديات الأمنية والسياسية التي تعصف بالمنطقة خطيرة جداً ولكن عناية الله وجهود المخلصين من حكام وعلماء وأفراد من أبناء هذا الوطن درع حصين -بإذن الله- يدفع عن بلاد الحرمين الأخطار والمحن، ذاكراً أن هذه اللحمة لم تأت من فراغ بل من تماسك مجتمعي مع حكومة رشيدة تحت مظلة الوطن الواحد، ويجب علينا جميعاً ومع هذه التحديات من حولنا وتربص الأعداء أن نحافظ على هذه اللحمة ونقف سداً منيعاً للدفاع عن عقيدتنا وأمننا ومكتسباتنا الوطنية ومجتمعنا الوفي، كذلك يجب على علمائنا والمسؤولين وكل فرد من أبناء الوطن المخلصين الاهتمام بهذا الجانب المهم والسعي للمحافظة عليه، حتى تزداد اللحمة متانة بالسواعد القوية النابضة بروح الشباب لبناء وطننا والنهوض به إلى مصاف الدول المتقدمة ولا يتحقق ذلك إلاّ بالتكاتف والتعاون.

تلويث الأفكار

وشدّدت عائشة البلادي -باحثة تربوية- على أهمية أن نستشعر كمواطنين سعوديين ما نعيشه في بلادنا الحبيبة من أمن وأمان ما كان ليتحقق لولا فضل الله تعالى ومنته ثم جهود ولاة الأمر وقيادتهم السديدة للبلاد في أحلك الظروف والمحن التي مرت على العالم عامة والوطن العربي خاصة، مضيفةً: "على مدى قرابة (87) عاماً هي عمر وطننا الغالي بعد توحيد أطرافه لم نشعر بأي تهديدات أو مخاوف، فقد كفتنا القيادة الرشيدة ذلك بما وفرته من سبل الدفاع والحماية والأمن، حتى بتنا صفاً واحداً كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضاً في وجه مروجي الفتن والشائعات، خاصةً عبر مواقع السوشل ميديا والتي نراها في أحيان كثيرة أبواقاً تلوث الأفكار والمسامع وتسمم الآراء والتوجهات، ولعل السبيل في ذلك فلترة ما نسمع وما نقرأ وتحليله لمعرفة أهدافه والوعي بأغراض أصحابه، ولا تكون هذه الفلترة إلاّ بالثقافة والوعي التي تؤثر في سلوك الإنسان وقيمه واعتقاداته"، مبينةً أنه لا بد أن نطرح الخلاف والتعصب جانباً بأنواعه المختلفة ومسمياته المتعددة، ونتعلم كأفراد ومجموعات التعايش القائم على المبادئ الإنسانية والأخلاق الإسلامية وأن لكل منا حقوقاً وبالمقابل عليه واجبات ونتعلم تقبل الآخر مهما كان مختلفاً، فهذا التعايش الذي عاشه آباؤنا وأجدادنا قبل فترة ليست بالبعيدة، والأهم أن نغرسه في نفوس أبنائنا وشبابنا وفتياتنا ونؤصله في فكرهم وسلوكهم لنضمن لهم مستقبلاً مشرقاً ولتصبح بلادنا مضرب المثل في الوحدة والاتحاد. 

شجرة الأمن

وقال عبدالله الحارثي -باحث-: من نعم الله تعالى على بلادنا الغالية توحيدها بعد شتاتها وأمنها بعد خوفها ولحمتها بعد تناحرها كل ذلك بعزائم الرجال المخلصين الذين بذلوا الغالي والنفيس حتى أوصلوا البلاد إلى بر الأمان، حكاماً حكماء أرسوا دعائم حكومة رشيدة منهجها كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، فنمت في رباها شجرة الأمن حتى أصبحت دوحة عظيمة يفيء إليها كل من عاش على ربا أرض هذا الوطن الغالي، مضيفاً: "من حق وطننا علينا أن نحافظ على أمنه واستقراره ولحمة مجتمعه ونكون رجالاً أوفياء للذود عن أمننا ومقدساتنا وقيمنا ومقدراتنا ومكتسباتنا من عبث العابثين أو كيد الحاسدين المتربصين، كل فرد منا على ثغر، فليحذر أن يؤتى من قبله، ولنعتصم جميعاً بحبل الله ولا نتفرق حتى نظل في حصن حصين من سهام الأعداء والحاقدين، ونكون يداً واحدة مع حكامنا وولاة أمرنا ورجال العلم، ولنخيب أطماع الطامعين ونحطم آمال المغرضين، مستعينين بالله رب العالمين، مبتهلين إلى الله تعالى أن يحفظ علينا أمننا ووحدتنا وولاة أمرنا وأن يرد كيد الكائدين في نحورهم إنه ولي ذلك والقادر عليه".

المناسبات الوطنية تظهر حجم ترابط الشعب ومحبته لوطنه
د. فيصل بن حماد
بندر الربيش
عبدالله الحارثي

لحمتنا الوطنية..
درع تتحطم عليه أحلام الحاقدين
شهدت الفعاليات حضور الآلاف من العائلات الذين تواجدوا من العصر في مدرجات الملعب لأول مرة بالتاريخ

ملحمة وطن

جادة الترفيه بشارع التحلية

المسيرة الوطنية في الدرعية

قالت وزارة الدفاع الروسية إن غواصة روسية أطلقت صواريخ موجهة على مواقع في محافظة إدلب بسورية أمس مستهدفة عناصر من تنظيم داعش حاولوا نصب كمين لمجموعة من الشرطة العسكرية الروسية هذا الأسبوع. وكانت الضربة التي نفذت من الغواصة فيليكي نوفجورود في البحر المتوسط جزءا من عملية مضادة ردا على هجوم شنه داعش على مناطق بشمال غرب سورية قرب حماة الثلاثاء الماضي. وقالت وزارة الدفاع إن المهاجمين حاصروا 29 من أفراد الشرطة العسكرية الروسية نتيجة لذلك الهجوم وأن روسيا اضطرت لفك الحصار في عملية خاصة مدعومة بالقوة الجوية. وقالت في بيان أمس، إنها أطلقت صواريخ كاليبر على المهاجمين أنفسهم من على بعد 300 كيلومتر فأصابت مراكز قيادة ومركبات مدرعة وقواعد تابعة للمشاركين في الهجوم الأصلي.

غواصة روسية تطلق صواريخ على أهداف لداعش في سورية

أكدت المملكة العربية السعودية انها تبذل جهودا كبيرة في سبيل الوقاية من المجاعة والاستجابة لها حيث بلغت المساعدات الانسانية الخارجية للمملكة خلال العقدين الماضيين اكثر من سبعة عشر مليار دولار مستجيبة لاحتياجات اكثر من (83) دولة شاملة جميع الدول التي تعاني من المجاعة ويقبع سكانها تحت خطر الفقر، اضافة للدول التي عانت وتعاني من مختلف الكوارث الطبيعية.

ورد ذلك في كلمة للمملكة في الاجتماع رفيع المستوى بشأن الوقاية من المجاعة والاستجابة لها القاها امس الاول السفير عبدالله بن يحيى المعلمي مندوب المملكة الدائم لدى المنظمة الدولية.

وقال المعلمي إنه استشعارا من المملكة بمسؤولياتها الدولية تجاه الشعوب المحتاجة فقد انشأت عام 2015م مركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الانسانية ليكون منبرا اغاثيا تسهم به المملكة في معالجة قضايا الجوع والفقر، الامر الذي جعلها تحتل المركز الرابع بين اكثر الدول المانحة على مستوى العالم، إذ بلغ عدد المشاريع التي قام بها المركز منذ انشائه اكثر من 231 مشروعا بقيمة اجمالية تتجاوز الـ 761 مليون دولار استفادت منها 33 دولة موزعة على اربع قارات، وبلغ عدد مشاريع برنامج الامن الغذائي والايوائي وبرنامج ادارة وتنسيق المخيمات 94 مشروعا بمبلغ يفوق الـ 347 مليون دولار استفاد منها اكثر من 23 مليون انسان.

وذكر مندوب المملكة الدائم لدى المنظمة الدولية أن المركز وقع برنامجا تنفيذيا مع منظمة الاغاثة الانسانية التركية لتوفير المستلزمات الاساسية من الغذاء للاشقاء السوريين، لخدمة اكثر من 800 الف مستفيد من السوريين في اربع محافظات هي حلب وادلب وحماة واللاذقية.

وبالنسبة لليمن، فهي اكثر الدول المستفيدة من البرامج التي قدمها المركز إذ بلغ عدد المشاريع 110 مشاريع بقيمة اجمالية تفوق الـ 561 مليون دولار كما بلغت عدد المشاريع في مجالات الامن الغذائي والايوائي وادارة تنسيق المخيمات 43 مشروعا غطت جميع مناطق اليمن، استفاد منها قرابة الـ 20 مليون انسان، بمبلغ يزيد على الـ236 مليون دولار.

واكد المعلمي في ختام كلمته على التعاون الدائم للمملكة مع الامم المتحدة والمجتمع الدولي في كل ما من شأنه معالجة قضايا الفقر والمجاعة واغاثة المحتاجين ورفع المعاناة عن الإنسان.

المملكة قدمت 17 مليار
دولار للإنسانية خلال عقدين

أدانت قبائل عنس قيام مليشيا الحوثي باختطاف العميد الركن قائد العنسي مدير دائرة شؤون الضباط في وزارة الدفاع والموالي للمخلوع صالح.

وحمل مشايخ ووجهاء قبائل أنس الحوثيين مسؤولية اختطاف اللواء العنسي والنتائج المترتبة على ذلك، ومنحوا الحوثيين مهلة للكشف عن مصيرة.

واتهم بيان صادر عن شيوخ القبائل، القيادي العسكري في مليشيا الحوثي أبا علي الحاكم باختطاف العنسي الذي رفض الانصياع لأوامر الحوثيين، والتوقيع على ترقيات عسكرية لأنصارهم، وطالبوا بسرعة الإفراج عنه ورد الاعتبار للقبيلة، وإلا ستتخذ الإجراءات المناسبة للحفاظ على كرامة أبناء القبيلة.

من جهة أخرى، التقى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني، عبد الملك المخلافي وزير الخارجية والتجارة المجري، بيتر سيارتو، وتم خلال اللقاء التطرق إلى موضوعات رفع المنح الدراسية المقدمة من الجانب المجري لليمن وإعادة تأهيل مستشفى صلاح الدين في عدن واستئناف برنامج التدريب للكادر الدبلوماسي اليمني في المعهد الدبلوماسي المجري في بودابيست.

من جانبه، طالب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بتكثيف الجهود الرامية لتعبئة دعم دولي مناسب وعاجل للتعامل مع الوضع الإنساني الحرج في اليمن.

وجدد خلال لقائه أمس، إسماعيل ولد الشيخ أحمد المبعوث الخاص لسكرتير عام الأمم المتحدة إلى اليمن، تأكيده على الموقف الثابت للجامعة العربية من الأزمة اليمنية الذي ينطلق من ضرورة أن تتأسس أية تسوية في اليمن على مخرجات الحوار الوطني وعناصر المبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن ذات الصِّلة، وفقاً لما تم تأكيده في القرارات الصادرة عن القمة العربية في الأردن في مارس الماضي واجتماع المجلس الوزاري العربي في 12 سبتمبر الجاري.

ميدانياً، أفادت مصادر بمقتل 6 من مليشيا الحوثي وصالح وإصابة آخرين في مواجهات وتبادل للقصف المدفعي مع القوات الشرعية بمديرية موزع غربي تعز. وذكرت المصادر أن القوات الحكومية قصفت بالمدافع وصواريخ الكاتيوشا تجمعات للحوثيين في أطراف منطقة الهاملي، فيما قصفت مقاتلات التحالف العربي مواقع للحوثيين في جسر رسيان في المنطقة.

الحوثيون يختطفون ضابطاً موالياً لصالح.. وقبيلته تتوعد
اجتماعي  / تعاوني جدة يُعلن عن التقديم للبرنامج العلمي
اجتماعي / الجمعية السعودية للتثقيف الدوائي تنظم حملة توعية  بعنوان
اجتماعي / جمعية
سياسي / الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات بالأمانة العامة لمجلس التعاون يلتقي مع وكيل الأمين العام للأمم المتحددة للشؤون الانسانية
سياسي / وزير الخارجية البحريني : الأنظمة التي دأبت على نشر الفوضى والشر ستكون هي الخاسر الأكبر     إضافة ثانية واخيرة
سياسي / وزير الخارجية البحريني : الأنظمة التي دأبت على نشر الفوضى والشر ستكون هي الخاسر الأكبر   إضافة أولى
اليوم الوطني / رئيس مركز سيالة والسليم بمحافظة بارق .. ذكرى اليوم الوطني استلهام لملاحم وبطولات الملك المؤسس
اليوم الوطني / عروس الشمال حائل تبتهج وتتزين في عرس الوطن الكبير
اليوم الوطني /