إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
16 جمادى ثانى 1440 هـ

اهم الاخبار

شدد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية على أهمية عدم عرض المنتجات الدوائية والمتاجرة فيها من قبل أشخاص مجهولين عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتقديمها للمرضى دون علم أو استشارة الطبيب أو معرفة أبجديات العلاج أو الإسعاف.

وبيّن سموه أنه للأسف بأننا نرى الكثير والكثير من الأمور المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي فالكثير ينصح بتداول دواء معين لمرض ما وجميعها اجتهادات لا تستند إلى حقائق علمية وغير صادرة من مصادر موثوقة وبالتالي يطبقها على نفسه أو على أبنائه أو على أهل بيته ويصبح هناك أعراض جانبية فنتمنى من الجميع أن يكون لديهم الوعي في هذا الأمر.

وأضاف أن العلاج شيء والإسعاف شيء آخر فالجميع مضطر لتعلم الإسعافات الأولية وهذا يمكن أن يتم في المدارس وفي الجامعات وفي كافة المؤسسات الحكومية والخاصة.

جاء ذلك خلال استقبال سموه في مجلسه الأسبوعي «الإثنينية» بديوان الإمارة منتسبي الهيئة العامة للغذاء والدواء فرع المنطقة الشرقية.

مشيراً سموه أن هيئة الغداء والدواء أخذت مكانها الطبيعي الآن في مختبراتها وفي أماكن تواجدها في المنافذ وفي الأماكن التي يجب أن تكون متواجدة فيها فهي من أهم الهيئات التي تعنى بصحة الإنسان في كل الأمور، مقدماً شكره لجميع أفراد الهيئة العامة للدواء والغذاء على ما يقومون به جهود في هذا المجال وكذلك تعاونها مع الجهات الأخرى التي تعنى بصحة الإنسان.

وشدد سموه على اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- التي أعطت هذه الهيئة لكل ما تحتاجه من دعم ومؤازرة في جميع أمورها التي تُعنى في مثل هذه الحالات، مشدداً سموه على كافة المواطنين والمقيمين بالحرص عندما يجد هناك بعض الشك أو الريب في بعض الأمور بأن لا يترددوا بالتواصل مع هيئة الغذاء والدواء ومع الجهات الطبية والأمانات حينما يرى في بعض الأماكن التي تقدم بعض الأغذية بشكل غير لائق وأيضا في حال وجود الأماكن التي تبيع الأدوية أو العقاقير الطبية أو الشعبية دون الحصول على التراخيص اللازمة.

وخلال اللقاء رحب سموه بطلاب مدرسة زمزم الابتدائية بمحافظة الخبر وبالمؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام الخيرية قائلاً «أرحب بأبنائي من مدرسة زمزم الابتدائية في محافظة الخبر فأهلاً وسهلاً بكم وأبارك لكم التفوق والريادة في مدرستكم وأيضاً أرحب بالمؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام فهم فئة غالية على قلوبنا ليس هناك يتيم فجميعهم أبناء لنا وهم منا وفينا وحقهم علينا كبير فنرحب بهم في كل وقت».

من جهة أخرى استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف في مكتبه بديوان الإمارة أمس رئيس الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة د. خليل بن مصلح الثقفي والوفد المرافق له.

واطلع سموه على المشروعات البيئة الساحلية والبرية التي تشرف عليها الهيئة في المنطقة الشرقية وآخر ما تم في تلك المشروعات حيث تم استعراض مفصل للمشروعات التي تم الانتهاء منها والتي تحت التنفيذ وكذلك الخطط المستقبلية للهيئة في المنطقة، مشيداً بجهود الهيئة وما تقوم به في مجال حماية البيئة في المنطقة، متمنياً لهم التوفيق والسداد.

وقدم معالي رئيس الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة د. خليل بن مصلح الثقفي شكره لسمو أمير المنطقة الشرقية على دعمه واهتمامه بكل ما يقوم به فرع الهيئة بالمنطقة الشرقية وتوجيهاته المستمرة للحفاظ على البيئة في كافة محافظات المنطقة.

أمير الشرقية متوسطاً منتسبي هيئة الغذاء والدواء

سعود بن نايف يدعو المواطنين للتبليغ عن المنتجات المخالفة

شدد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية على أهمية عدم عرض المنتجات الدوائية والمتاجرة فيها من قبل أشخاص مجهولين عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتقديمها للمرضى دون علم أو استشارة الطبيب أو معرفة أبجديات العلاج أو الإسعاف. وبيّن سموه أنه للأسف بأننا نرى الكثير والكثير من الأمور المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي فالكثير ينصح بتداول دواء معين لمرض ما وجميعها اجتهادات لا... .... المزيد

صرف 30.9 مليون ريال لرعاية وتمكين أيتام الشرقية

ترأس نائب رئيس مجلس إدارة جمعية بناء لرعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية م. خالد الزامل اجتماع مجلس إدارة الجمعية 31 بالخبر بحضور أعضاء المجلس. وفي بداية الاجتماع رحب بأعضاء مجلس الإدارة وقدم الشكر لهم ولمنتسبي الجمعية على ما يبذلونه من جهود للارتقاء بخدمات الجمعية المقدمة للمستفيدين من الأيتام والأرامل، ثم عرض عبدالله الخالدي عضو مجلس الشورى مدير عام الجمعية المجلس على تقرير أداء الجمعية والتقرير المالي للعام 2018م. .... المزيد

أعلن صندوق الاستثمارات العامة، اليوم، عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "أويو للفنادق" أكبر شركة ضيافة في الهند، وذلك ضمن زيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة - حفظه الله - لجمهورية الهند.

وستسهم مذكرة التفاهم في استكشاف الفرص الاستثمارية والتعاون المشترك بين الطرفين، وذلك بما يتماشى مع استراتيجية الصندوق في تنويع مصادر اقتصاد المملكة العربية السعودية من خلال توطين المهارات وخلق فرص عمل وإطلاق قطاعات جديدة وواعدة.

وستمثل شركة "أويو للفنادق" شراكة دولية قوية لصندوق الاستثمارات العامة، كما ستساعد في تطوير قطاع السياحة والفندقة في المملكة العربية السعودية، حيث تعمل على إدارة وتشغيل شبكة دولية واسعة من الفنادق.

وتعد شركة "أويو للفنادق" أحد أكبر المزودين لتقنيات الفندقة والضيافة في العالم، مما سيدعم التوسع في توطين التكنولوجيا في المملكة.

صندوق الاستثمارات العامة يوقع مذكرة تفاهم مع شركة «أويو للفنادق» الهندية

شارك رئيس أرامكو السعودية، كبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين حسن الناصر، في الملتقى السعودي الهندي الذي يُقام بالتزامن مع زيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ـ حفظه الله ـ .

وتناولت الجلسة، التي شارك فيها المهندس أمين الناصر، نظرة مستقبلية على القطاعات المؤثرة والتي من أبرزها قطاعات الطاقة والكيميائيات في ضوء رؤية المملكة 2030، والنمو الاقتصادي الهائل الذي تعيشه الهند. وقد شارك في الجلسة الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) المهندس يوسف البنيان، ورئيس مجلس إدارة شركة ويبرو عظيم بريمجي، ورئيس مجلس إدارة إنديان أويل كوربوريشن سنجيف سينج.

ونوّه بما حققته الهند من وضع اقتصادي متميز يحقق نسبة نمو كبيرة بنحو 7% سنويًا، وأن المؤشرات المستقبلية تعطي دلالة إيجابية بشكل استثنائي، إذ من المتوقع أن تستمر الهند خلال العشرين سنة القادمة في تحقيق مستويات نمو كبيرة، وأن يتضاعف اقتصاد الهند من حيث الحجم ليشكّل 15% من الاقتصاد العالمي بحلول العام 2050م، مما سيجعله ثاني أكبر اقتصاد في العالم، فضلًا عن أن الهند ستكون الدولة الأولى مستقبلًا من حيث عدد السكان في العالم، وهؤلاء السكان تغلب عليهم فئات الشباب، وهو ما يعطي الهند ثروة بشرية هائلة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن المناخ العام للأعمال والاستثمار في الهند حقق تطورات إيجابية كبيرة بقيادة رئيس الوزراء السيد ناريندرا مودي، وأن نمو الاقتصاد بنسبة صحية مع تحسن بيئة الأعمال في بلد من أكبر بلدان العالم سينتج عنه تحسن في مستويات المعيشة لمئات الملايين من الناس.

وفيما يتعلق بعلاقات الطاقة، أشار المهندس أمين الناصر إلى أن آفاق نمو أسواق الطاقة في الهند ضخمة جدًا وأن إمدادات الطاقة اللازمة لنمو الهند ستكون مهمة لا سيما الإمدادات النفطية التي تعد إحدى دعامات الشراكة الاقتصادية بين المملكة والهند, مشيراً إلى أن السوق الهندية تشكّل بالنسبة لأرامكو السعودية أولوية استثمارية ضمن محفظتها العالمية في مجال التكرير والتسويق والكيميائيات.

وأكد أن النفط والغاز سيظلان على المدى البعيد عنصرًا رئيسًا في مزيج الطاقة العالمي، وأن من المهم أن تكون تلك المصادر في متناول نسبة كبيرة من الشعب الهندي، خاصة أن النفط والغاز هي مصادر تنافسية بشكلٍ أكبر مقارنة بمصادر الطاقة المتجددة رغم التحسن النسبي في تكاليفها. وأكد على أن قطاع النقل في الهند سيعتمد بشكل كبير على النفط والغاز وسيشهد نموًا كبيرًا. فعلى سبيل المثال، هناك 22 سيارة لكل 1000 شخص في الهند مقابل 980 سيارة لكل 1000 شخص في الولايات المتحدة الأمريكية. وأن نسبة امتلاك السيارات في الهند ستزداد بشكل كبير بما يحقق تحسن معيشة الناس وسهولة حياتهم. كما ذكر أن استهلاك أنواعٍ بدائية من الطاقة مثل حرق الخشب مازال منتشرًا بشكلٍ كبير في الريف الهندي وأن الفرصة مواتية لإحلال ذلك بالمنتجات النفطية ومنتجات الغاز التي تعتبر أفضل بكثير من الناحية البيئية.

ولفت الناصر إلى أن المملكة تعيش، ولله الحمد، تحولات إيجابية عديدة في إطار الرؤية 2030، وتواصل بذل جهودٍ جبارة منها تنفيذ العديد من المبادرات عبر العديد من المؤسسات لتكون لديها بيئة أعمال جاذبة لمستثمري القطاع الخاص والمستثمرين العالميين. وأوضح الناصر أن هناك فرصًا كبيرة للمستثمرين الهنديين وأن ذلك ليس فقط في مجال المشاريع الكبرى ولكن أيضًا في مجالات المشاريع الصغيرة والمتوسطة. وسلّط المهندس أمين الناصر الضوء على مشروع مدينة الملك سلمان للطاقة ومشروع مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية وهما مشروعان عملاقان تقوم أرامكو السعودية بتطويرهما حاليًا كمنصة مُهيأة لاستثمارات عالمية نوعية بما فيها من الشركات الهندية.

واختتم رئيس أرامكو السعودية حديثه بالتأكيد على أن العلاقات السعودية الهندية عريقة وتاريخية وراسخة، وأن إمكاناتها المستقبلية تبدو مشرقة بشكل أكبر وفي عدة مجالات منها الطاقة والصناعة، وتقنية المعلومات، والتجارة، والقطاعات المستقبلية الواعدة في ضوء مسيرة التحولات الديناميكية التي تشهدها كلٌ من المملكة والهند بدعم من القيادة في البلدين وبما يحقق الطموح والازدهار المنشودين.

الناصر: السوق الهندية تشكّل لأرامكو السعودية أولوية استثمارية في مجال التكرير والتسويق والكيميائيات

أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، أن الوزارة تعمل على مجموعة من المبادرات والمشاريع الهادفة إلى تطوير القطاع غير الربحي، ورفع مستوى مساهمة القطاع في التنمية الوطنية.

وأشار الوزير الراجحي خلال لقائه قيادات القطاع غير ربحية اليوم الأربعاء في مقر مركز التنمية الاجتماعية في مدينة بريدة بمنطقة القصيم، أن لدى الوزارة أكثر من 950 جمعية مرخصة وتستهدف خلال هذا العام والعام المقبل إلى مضاعفة أعداد الجمعيات في مختلف المناطق، وتقديم الممكنات والتسهيلات لتأسيس الجمعيات، والتركيز على التخصصية منها.

وأبان المهندس الراجحي أن الوزارة دخلت في اتفاقيات مع عددا من الجهات الحكومية بهدف تسهيل منح الترخيص للجمعيات بما لا يتجاوز 60 يوما، بالإضافة إلى تأسيس صندوق، يهدف إلى تحقيق استدامة مالية للجمعيات.

من جهته، قدم وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتنمية الاجتماعية سلیمان بن عبد العزیز الزبن، عرضا موسعا حول واقع منظمات القطاع غير الربحي في المملكة، والأدوار التي تؤديها، ونسبة التنوع في الجمعيات الأهلية، والتركيز على الجمعيات التخصصية سعيا إلى رفع المستوى والأثر، كما تطرق للجمعيات في منطقة القصيم.

واستعرض الزبن التحديات التي يواجهها القطاع غير الربحي، والعمل على إيجاد محفزات للقطاع، والممكنات الرئيسيّة للقطاع غير الربحي، ومبادرات القطاع غير الربحي ضمن برنامج التحول الوطني عبر تشجيع العمل التطوعي، وتعزيز قيام الشركات بمسؤولياتها الاجتماعية، ودعم نمو القطاع، وتمكين المنظمات غير الربحية من تحقيق أثر أعمق، والبوابة الوطنية للتطوع والمؤشرات التي تحققها.

عقب ذلك دشن الوزير مسابقة البيت الإيجابي التي تشرف عليها مبادرة إيجابيون بالمنطقة.

وزير العمل يؤكد على تقديم حزمة من الممكنات للقطاع غير الربحي لرفع مساهمته في التنمية الوطنية

أكد المشاركون في ختام جلسة الحوار الخامسة على إقامة اجتماعات أو لقاءات دورية بين المجلس ورواد الأعمال، وذلك لمناقشة همومهم ودراسة تطلعاتهم والمساهمة في تذليل العقبات التي تواجههم ولا سيما أن المجلس يمارس الدور الرقابي على الأجهزة الحكومية.

وكان معالي مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور يحيى بن عبدالله الصمعان قد افتتح جلسة الحوار تحت عنوان "دور شباب الأعمال في التنمية الاقتصادية وتحقيق رؤية المملكة 2030” يوم أمس الثلاثاء في مقر المجلس، بمشاركة عدد من أعضاء مجلس الشورى، وممثلين من الوزارات والهيئات المعنية، إلى جانب من شباب الأعمال من الغرف التجارية بالرياض، ومنطقة مكة المكرمة، والمنطقة الشرقية.

وأوضح معالي الدكتور يحيى الصمعان في كلمة استهل بها جلسة الحوار أن تنظيم هذه الجلسة المهمة للتواصل مع شباب ورواد الأعمال يأتي ضمن استراتيجية مجلس الشورى للتواصل مع مختلف شرائح المجتمع، مبيناً أن المجلس يسهم في إيجاد مناخ جاذب للاستثمار من خلال ممارسته لدوريه الرقابي والتشريعي، ومن خلال ما يقدمه أعضاؤه من مقترحات استناداً للمادة (23) من نظام المجلس.

بعد ذلك استمع الحضور إلى مداخلات من أعضاء مجلس الشورى حيث ذكرت الدكتورة فوزية أبا الخيل أن الشباب في المملكة يشكلون 65% من عدد السكان وهو قوة اقتصادية واجتماعية، والجميع يدرك دورهم في بناء المستقبل.

ومن جهته أكد الدكتور سعيد الشيخ على أهمية الاستماع إلى هموم قطاع الأعمال الشاب، ونرصد جميع التحديات التي قد يواجهها هذا القطاع.

وبدروها أشارت الدكتورة نورة اليوسف إلى أن دعم الدولة للقطاع الخاص يشمل المنشآت الصغيرة والمتوسطة مما يحفزه على تعزيز إسهامه في الناتج المحلي.

من جانبه ذكر الدكتور عبيد العبدلي أن المجلس يدرك متطلبات قطاع الأعمال الشاب التي يأتي في مقدمتها دعم منتجاته وتسويقها.

كما أكد مدير جلسة الحوار الخامسة الأستاذ عبدالرحمن الراشد على أن مخرجات هذه الجلسة وتوصياتها سيتم الاستفادة منها في أعمال لجان المجلس لتقديمها كتوصيات على تقارير الأداء الحكومي للجهات ذات العلاقة بشباب الأعمال.

وفي نهاية جلسة الحوار ثّمن المشاركون جهود مجلس الشورى في عقد جلسات الحوار لإيصال متطلبات قطاع الأعمال الشباب إلى الجهات ذات العلاقة، مما يزيد التواصل بين المجلس ورواد الأعمال لنقل المقترحات والعوائق التي تواجههم في سوق العمل الذي يهدف إلى التقييم الدوري للخدمات التي تقدمها الأجهزة الحكومية لشباب الأعمال، خاصة من وجهة نظرهم كمتلقين للخدمة.

وقد تناول المشاركون في الجلسة الحوارية الخامسة التي نظمها مجلس الشورى المشاريع المتناهية الصغر تواجه مشكلات أكثر من المنشآت الصغيرة والمتوسطة وهي تمثل شريحة من مشاريع رواد الأعمال وبحاجة لدعم أكبر من المبادرات الحكومية، مع الحاجة إلى تعزيز حوكمة طرح المشاريع لضمان الشفافية وتضارب المصالح في المنافسة عليها، إلى جانب زيادة الرقابة على الأنظمة لضمان عدم تضرر مشاريع رواد الأعمال.

ودعا المشاركون في الجلسة إلى تسهيل الاشتراطات للحصول على العقود الحكومية في قطاع المقاولات والتي تسهم في دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة لتحل محل شركات وعقود الباطن التي تعد من أبرز سلبيات القطاع، ودعم هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة للمشاريع المتعثرة ودراسة أوضاعها وبحث إمكانية إعادة تمويلها.

كما أشار الحاضرون إلى أن نقص أعداد المراقبين في بعض مناطق المملكة ساهم في ظواهر مثل التستر والتهرب الضريبي، مع رفع حد الشراء المباشر في نظام المشتريات الحكومية لزيادة حصة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الحصول على العقود الحكومية وبحث تقليل إجراءات ومدد الحصول على المستحقات.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس الشورى يولي شباب الأعمال اهتماماً كبيراً، ويسعى دوماً إلى تفعيل الاستفادة من الطاقات الوطنية الشابة للمساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني.

مجلس الشورى ينظم جلسة حوار لدعم شباب الأعمال

التقى صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة في حديقة الردف بمحافظة الطائف مساء اليوم عدداً من مثقفي المحافظة.

وناقش سموه خلال اللقاء عددًا من الموضوعات التي سلطت الضوء على سُبل تطوير الحراك الثقافي بالمحافظة وآليات تعزيز المشهد الثقافي والنهوض به بما يتماشى ورؤية المملكة 2030.

كما استمع سمو نائب أمير منطقة مكة المكرمة إلى مداخلات عددِ من مثقفي الطائف التي تخللها طرحٌ للعديد من الأفكار والرؤى الرامية لإحداث نقلة نوعية في الجوانب الثقافية بالمحافظة ، مع الأخذ في الإعتبار ضرورة تعاضد الجهود بين المثقفين والجهات ذات العلاقة مثل الأندية الأدبية وجمعيات الثقافة والفنون لتحقيق ذلك.

بدر بن سلطان يلتقي مثقفي الطائف

برعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة لطيفة بنت عبدالعزيز، كرمت حرم أمير منطقة الرياض سمو الأميرة نورة بنت محمد بن سعود ، اليوم 15 فائزة من بين 61 مشاركة بالمسابقة المحلية لجائزة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لتلاوة القرآن الكريم وحفظه وتجويده للبنين والبنات في دورتها 21 وذلك في فندق رافال كمبنسكي.

وهنأت سمو الأميرة نورة بنت محمد الفائزات بالمسابقة والمشاركات واللاتي وفقهن الله لحفظ كتابه، موصية بأن يحافظن على ما حفظن وأن يتخلقن بأخلاق القرآن، وأن يكُنّ قدوة حسنة مساهمات في رفعة الوطن.

وقالت سموها في كلمتها خلال الحفل الختامي: إنه ليوم أغر ونحن نحتفي ببناتنا المشاركات والفائزات في حفظ كتابه الكريم، فكان القرآن ربيعًا لقلوبهن ونورًا لأبصارهن، وهدايةً لهن، وكم هي الغبطة والسرور ونحن نرى التنافس والتسابق في أروع صوره من لدن بنات خالط الإيمان بشاشة قلوبهن، فظهرت آثاره على الأخلاق والتعامل مع الآخرين، ولهذا كان منهاج بلاد الحرمين المملكة العربية السعودية وشرعتها، مؤكدة أن الاشتغال بالقرآن الكريم من أفضل العبادات، وهو أساس الدين، وقد أودع الله فيه علم كل شيء من أمور الحياة.

وأضافت سموها : إن القرآن العظيم كانت الكلمة التي يرددها الملك عبدالعزيز ــ رحمة الله ــ دائمًا بالاعتصام بكتاب الله وسنة رسوله، ولازال نبع الخير والعطاء من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين ــ حفظهما الله ــ ممتد ومؤازر من خلال تشجيع النشء وتحفيزهم ماديًا ومعنويًا ليعيشوا الأجواء الروحانية، ويرقوا بأنفسهم ومجتمعاتهم وأوطانهم، و كان نتاج ذلك جيلًا متحليًا بأخلاق القرآن، يحملون مشعل الوسطية، موجهة الشكر الجزيل لصاحب الجائزة في دعمه على نفقته الخاصة، التي دخلت عامها 21 والشكر إلى القائمات على المسابقة وعضوات لجان التحكيم، اللاتي بذلن جهودًا يشكرن عليه، وإلى الأمهات اللاتي بذلن جهدًا مميزًا في متابعة بناتهن في الحفظ، وتشجيعهن على المراجعة، والمشاركة وللجميع بالتوفيق والسداد.

وكان قد بدأ الحفل بمسيرة المتسابقات وتخللها أنشودة ترحيبية بالحضور، ثم ألقت رئيسة وحدة الفريق النسوي منيرة الجوير، كلمة رحبت فيها بالحاضرات وعبرت عن سعادتها الكبيرة للاحتفال على مأدبة القرآن،وقالت: إن أعظم ما يتقرب به العبد إلى ربه من النوافل هو كثرة تلاوة القرآن وسماعه والتفكر بآياته، فمن هذا المنطلق كانت عناية واهتمام هذه الدولة وولاة أمرها بكتاب الله وأهله، وهو من أبرز مظاهر الاعتزاز أمام العالم والفخر الذي لا ينتهي، مشيرة إلى أن المسابقة تزداد قوة وتقدمًا عامًا بعد عام، سواء في كثرة المشاركين وتعدد مناطقهم وتقدم مستوياتهم، الذي له الأثر في التنافس الشريف المنعكس على شخصيتهم بما يوجه اهتمامهم إلى الخير ويصرف عنهم سبل الشر.

وأكدت الجوير أن الهدف من المسابقة هو تربية النشء على هدي كتاب الله والعمل بأحكامه والتخلق بأخلاقه، وإبراز اهتمام الدولة بكتاب الله، والإسهام في ربط الأمة بالقرآن الكريم، داعية المولى أن يبارك في جهودهم ويسدد للجميع خطاهم.

ثم استمع الحضور لنماذج من تلاوة المتسابقات، فعرض مرئي تعريفي عن الجائزة وأهدافها وفرعها وشروطها.

حرم أمير الرياض تكرم الفائزات بالمسابقة المحلية لجائزة الملك سلمان لحفظ القرآن الكريم

شدد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية على أهمية عدم عرض المنتجات الدوائية والمتاجرة فيها من قبل أشخاص مجهولين عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتقديمها للمرضى دون علم أو استشارة الطبيب أو معرفة أبجديات العلاج أو الإسعاف.

وبيّن سموه أنه للأسف بأننا نرى الكثير والكثير من الأمور المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي فالكثير ينصح بتداول دواء معين لمرض ما وجميعها اجتهادات لا تستند إلى حقائق علمية وغير صادرة من مصادر موثوقة وبالتالي يطبقها على نفسه أو على أبنائه أو على أهل بيته ويصبح هناك أعراض جانبية فنتمنى من الجميع أن يكون لديهم الوعي في هذا الأمر.

وأضاف أن العلاج شيء والإسعاف شيء آخر فالجميع مضطر لتعلم الإسعافات الأولية وهذا يمكن أن يتم في المدارس وفي الجامعات وفي كافة المؤسسات الحكومية والخاصة.

جاء ذلك خلال استقبال سموه في مجلسه الأسبوعي «الإثنينية» بديوان الإمارة منتسبي الهيئة العامة للغذاء والدواء فرع المنطقة الشرقية.

مشيراً سموه أن هيئة الغداء والدواء أخذت مكانها الطبيعي الآن في مختبراتها وفي أماكن تواجدها في المنافذ وفي الأماكن التي يجب أن تكون متواجدة فيها فهي من أهم الهيئات التي تعنى بصحة الإنسان في كل الأمور، مقدماً شكره لجميع أفراد الهيئة العامة للدواء والغذاء على ما يقومون به جهود في هذا المجال وكذلك تعاونها مع الجهات الأخرى التي تعنى بصحة الإنسان.

وشدد سموه على اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- التي أعطت هذه الهيئة لكل ما تحتاجه من دعم ومؤازرة في جميع أمورها التي تُعنى في مثل هذه الحالات، مشدداً سموه على كافة المواطنين والمقيمين بالحرص عندما يجد هناك بعض الشك أو الريب في بعض الأمور بأن لا يترددوا بالتواصل مع هيئة الغذاء والدواء ومع الجهات الطبية والأمانات حينما يرى في بعض الأماكن التي تقدم بعض الأغذية بشكل غير لائق وأيضا في حال وجود الأماكن التي تبيع الأدوية أو العقاقير الطبية أو الشعبية دون الحصول على التراخيص اللازمة.

وخلال اللقاء رحب سموه بطلاب مدرسة زمزم الابتدائية بمحافظة الخبر وبالمؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام الخيرية قائلاً «أرحب بأبنائي من مدرسة زمزم الابتدائية في محافظة الخبر فأهلاً وسهلاً بكم وأبارك لكم التفوق والريادة في مدرستكم وأيضاً أرحب بالمؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام فهم فئة غالية على قلوبنا ليس هناك يتيم فجميعهم أبناء لنا وهم منا وفينا وحقهم علينا كبير فنرحب بهم في كل وقت».

من جهة أخرى استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف في مكتبه بديوان الإمارة أمس رئيس الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة د. خليل بن مصلح الثقفي والوفد المرافق له.

واطلع سموه على المشروعات البيئة الساحلية والبرية التي تشرف عليها الهيئة في المنطقة الشرقية وآخر ما تم في تلك المشروعات حيث تم استعراض مفصل للمشروعات التي تم الانتهاء منها والتي تحت التنفيذ وكذلك الخطط المستقبلية للهيئة في المنطقة، مشيداً بجهود الهيئة وما تقوم به في مجال حماية البيئة في المنطقة، متمنياً لهم التوفيق والسداد.

وقدم معالي رئيس الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة د. خليل بن مصلح الثقفي شكره لسمو أمير المنطقة الشرقية على دعمه واهتمامه بكل ما يقوم به فرع الهيئة بالمنطقة الشرقية وتوجيهاته المستمرة للحفاظ على البيئة في كافة محافظات المنطقة.

أمير الشرقية متوسطاً منتسبي هيئة الغذاء والدواء

سعود بن نايف يدعو المواطنين للتبليغ عن المنتجات المخالفة

ترأس نائب رئيس مجلس إدارة جمعية بناء لرعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية م. خالد الزامل اجتماع مجلس إدارة الجمعية 31 بالخبر بحضور أعضاء المجلس.

وفي بداية الاجتماع رحب بأعضاء مجلس الإدارة وقدم الشكر لهم ولمنتسبي الجمعية على ما يبذلونه من جهود للارتقاء بخدمات الجمعية المقدمة للمستفيدين من الأيتام والأرامل، ثم عرض عبدالله الخالدي عضو مجلس الشورى مدير عام الجمعية المجلس على تقرير أداء الجمعية والتقرير المالي للعام 2018م.

واطلع أعضاء المجلس على تقرير المخيم العلمي الثاني لأيتام المملكة (مسبار2) الذي أقيم خلال إجازة منتصف العام الدراسي الماضي واستضاف 80 يتيماً من الطلاب المميزين في المرحلة الثانوية من جمعيات الأيتام في كافة مناطق المملكة وتم تدريبهم على مهارات القرن الواحد والعشرين في مجالات الفضاء والطيران والروبوت والابتكار والتوستماستر، كما أطلع الخالدي أعضاء المجلس على ترشيح عدد من أبناء الجمعية لمشاركات رياضية خليجية ودولية مع أكاديمية سبورت يارد في مجال كرة القدم.

بعد ذلك اطلع المجلس على أبرز المبادرات في تأهيل وتمكين الأيتام وتوظيفهم والمبادرة بإقامة المخيم العلمي الثالث لأيتام المملكة، إضافة إلى عرض الخطة التشغيلية للجمعية للعام 2019 م والتي تضمن أكثر من 31 خدمة تقدمها الجمعية لمستفيديها إضافة إلى أكثر من 38 مبادرة لتأهيل وتدريب وتمكين الأيتام وأمهاتهم ستنفذها الجمعية خلال العام 2019 م، مع المستهدفات ومؤشرات الأداء لكل مبادرة، كما ستعمل الجمعية على توقيع شراكات والمساهمة في شراء 50 وحدة سكنية للأيتام وأسرهم بالتعاون مع الإسكان التنموي تحقيقا لرؤية المملكة 2030 ضمن مستهدفات برنامج الإسكان والذي يهدف إلى رفع نسبة تملك المواطنين للمساكن.

وقد بلغ إجمالي المصروفات على الأيتام وأسرهم ثلاثين مليوناً وتسع مئة وتسعة وثلاثين ألفا وستة ريالات خلال العام 2018م، كما وافق المجلس على الميزانية التقديرية للعام 2019م والتي سيصل حجم الإنفاق فيها على الأيتام أكثر من 26 مليون ريال خلال العام الحالي.

صرف 30.9 مليون ريال لرعاية وتمكين أيتام الشرقية

أكد صاحب السمو الملكي الأمير د. فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم أن ملتقى القصيم لتمكين الشباب الأول «فرصتي» الذي تنظمه إمارة منطقة القصيم بالشراكة الاستراتيجية مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت»، يمكن الشباب السعودي من التدريب والاستشارة والاستماع لذوي الخبرة من أرباب العمل، بالتعاون مع الجهات المعنية ذات الاختصاص.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي لملتقى القصيم لتمكين الشباب الأول «فرصتي»، والمقام بقصر التوحيد بمدينة بريدة مساء أمس، بحضور وكيل إمارة المنطقة د. عبدالرحمن الوزان، وأمين عام برنامج تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة وأمين اللجنة الإشرافية العليا لبرنامج تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالمنطقة أحمد المشيقح.

وقال: إن توجه قادة هذه البلاد بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان - حفظهما الله - لتمكين الشباب من فرص العمل، ونحن اخترنا هذا الملتقى لتمكين الشباب وإيجاد الأرضية العملية والتدريبية لشباب هذا الوطن بكل المناطق، وليس محصوراً على منطقة القصيم بل جميع مناطق المملكة ونرحب بجميع شباب الوطن للمشاركة في الملتقى، مشيراً إلى أن الملتقى يهدف إلى تعريف الشباب بالفرص التدريبية والوظيفية في المنطقة والجهات الداعمة وفتح المجال لهم لتسويق منتجاتهم وأعمالهم بالملتقى، والتكاملية من خلال مشاركة جميع الجهات ذات العلاقة في التدريب والتوظيف وريادة الأعمال، بالإضافة إلى التقاء الشباب بالخبراء في مجال التدريب والتوظيف وريادة الأعمال والتجارة الإلكترونية، وتدريبهم على المهارات الخاصة بالتدريب والتوظيف وريادة الأعمال وفق رغباتهم وميولهم، ومساعدتهم على الاختيار الأمثل، وتكوين قاعدة بيانات شاملة للعمل على الأصعدة كافة. ولفت سموه إلى أن بعض الشباب ينقصهم الوعي في مجالات العمل وأهميته، مشيراً إلى أن الجميع يسعى للمشاركة في مثل هذه الملتقيات التي تمكن الشباب السعودي من الوظائف، مؤكداً سموه أن الملتقى هو واسطة العقد ودليل الشباب الأمثل للتدريب والتأهيل وإيجاد فرص عمل، وفتح آفاق واسعة لهم، وبين سموه أن لدى المنطقة الكثير من الخطط لتمكين الشباب من فرص العمل، وهناك نجاحات بهذا الجانب كنجاح توطين المولات، وجائزة الشاب العصامي، مشيراً إلى أنه لولا وجود بنية أساسية بهذه المنطقة بداية من لجنة التنسيق الوظيفي ووجود شباب فاعلين لا يأبهون بثقافة العيب لما تحققت هذه النجاحات الملموسة.  

وأكد أن اللجنة النسائية ومجلس الفتيات وكثيراً من القطاعات للشباب والفتيات ستشارك في الملتقى، مع ما يقدمه الملتقى من ورش عمل كبيرة على مستوى عالٍ يليق بالشباب السعودي وإيجاد البنية الأساسية لتمكينهم من فرص العمل، ونوه سموه بدور الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت» بالتعاون مع إمارة القصيم على تحقيق أهداف هيئة المنشآت المتوسطة والصغيرة وتدريب الشباب والفتيات وتأهيلهم على الأصعدة كافة.

من جهة أخرى أكد أمير منطقة القصيم، أن المملكة اضطلعت منذ تأسيسها بمسؤوليات جسام تجاه أبناء الأمة العربية والإسلامية وتجاه المجتمع الإنساني، انطلاقاً من النهج الإسلامي القويم الذي يحث على خدمة الإسلام والمسلمين ودعم التضامن العربي الإسلامي، منوهاً بالدور الريادي الذي تلعبه المملكة في مبدأ الشراكة مع المنظمات الدولية وأهميتها وضرورة فتح مجالات الحوار أمامها في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ، واستمرارها إلى اليوم في تقديم العون الإنمائي للدول النامية لدفع المسيرة التنموية في كافة الميادين الاقتصادية والاجتماعية عن طريق ما قدمته  وتقدمه من مساعدات في المشروعات الإنتاجية والخدمية والبنية التحتية، ومساعدة الكثير من البلدان لمواجهة أخطار الحروب والكوارث الطبيعة.

وقال: إن من أسباب دوام النعم شكرها ودولتنا وقيادتنا الرشيدة تستحق التنويه بدعمها ونذكر عطاءاتها وإسهاماتها لنجاح مهمات المنظمات الدولية، وإن دعم بلادنا للمنظمات الدولية والإغاثية لم يكن محصوراً على أحد بل شمل جميع المنظمات للقيام بواجباتها الإغاثية ومركز الملك سلمان للإغاثة مفخرة لنا جميعاً في إنجازاته الإنسانية العظيمة، حيث نفتخر ونعتز أن بلادنا الغالية ثابتة في مواقفها لدعم المنظمات الإسلامية لخدمة قضايا الأمتين العربية والإسلامية والدفاع عنها في كل المحافل الدولية.

جاء ذلك في كلمة أمير منطقة القصيم خلال جلسته الأسبوعية مع المواطنين بقصر التوحيد بمدينة بريدة، بحضور أصحاب المعالي والفضيلة ووكلاء الإمارة ومسؤولي القطاعات الحكومية والخاصة ورجال الأعمال وأهالي المنطقة، التي كانت عن «المملكة ودورها في دعم المنظمات الدولية» قدمها د. عبدالله الطاير.

فيصل بن مشعل: ملتقى «فرصتي» دليل الشباب الأمثل للتدريب والتأهيل

ولي العهد في الهند

رحلة الهلال البرية

«ربيع» محمد بن سلمان يحل في باكستان

دعا مظلوم كوباني القائد العام لقوات سورية الديمقراطية الاثنين إلى بقاء ما يتراوح بين 1000 و1500 من القوات الدولية في سورية للمساعدة في محاربة تنظيم داعش، وعبر عن أمله في أن توقف الولايات المتحدة على وجه الخصوص خطط سحب قواتها بالكامل، جاءت تصريحات كوباني، قائد قوات "قسد" المدعومة من الولايات المتحدة والتي يهيمن عليها الأكراد، بعد محادثات في سورية مع عدد من كبار الجنرالات الأميركيين، وربما نقلت هذه التصريحات أشمل رؤية حتى الآن لطلباته المتعلقة بمساعدات عسكرية مستمرة من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة. كما أنها أظهرت استمرار تمسكه بالأمل في أن يخفف الرئيس الأميركي دونالد ترمب حدة قراره بسحب القوات والذي انتقده حلفاء داخل الولايات المتحدة وخارجها وكان أحد أسباب استقالة وزير الدفاع الأميركي، وقال كوباني لمجموعة صغيرة من الصحفيين توجهوا مع الجيش الأميركي من أجل المحادثات التي جرت في قاعدة جوية في موقع لم يكشف النقاب عنه بشمال شرق سورية "نريد غطاء جويا ودعما جويا وقوة على الأرض للتنسيق معنا". ‭‭ ‬‬

وتوشك قوات سورية الديمقراطية التي تقودها وحدات حماية الشعب الكردية على انتزاع آخر جيب للتنظيم في شرق سورية بمساعدة الولايات المتحدة، وكانت داعش تسيطر في ذروة قوتها قبل أربع سنوات على نحو ثلث كل من العراق وسورية في خلافة أعلنتها من جانب واحد.

وقال كوباني إن هناك مناقشات بشأن احتمال نشر قوات فرنسية وبريطانية لدعم قوات سورية الديمقراطية في سورية، لكنه شدد أيضا على رغبته في أن تبقى على الأقل ولو "مجموعة جزئية من القوات الأميركية" في سورية التي يبلغ عددها حاليا أكثر من ألفين، وقال كوباني من خلال مترجم "يتعين بقاء القوات الأميركية إلى جانبنا".

وقال قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال جوزيف فوتيل عقب محادثات مع كوباني إنه لا يزال ينفذ الأمر الذي أصدره الرئيس دونالد ترمب في ديسمبر بسحب القوات الأميركية بالكامل من سورية.

وأضاف للصحفيين "نحن ندرك قطعا ما يريدوننا أن نفعله، لكن بالطبع هذا ليس المسار الذي نسلكه في هذه المرحلة تحديدا".

ورصد شاهد هدوء المعارك الاثنين ومقاتلين تابعين لداعش وهم يتجولون بقرية باغوز القريبة من حدود العراق والتي يحتمون بها في صفوف المدنيين، وهي آخر قرية يُحاصرون بها.

من جانب آخر تعاطى عدد من المسؤولين الأوروبيين الاثنين بفتور مع دعوة دونالد ترمب لهم لاستعادة مواطنيهم المعتقلين في سورية ومحاكمتهم في بلدانهم، بعد مشاركتهم في القتال الى جانب تنظيم داعش في سورية. وكانت هذه المسألة على طاولة اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في بروكسل الاثنين، وخصوصا أن آخر مقاتلي التنظيم الارهابي باتوا محاصرين في بقعة صغيرة في شرق سورية، توشك قوات "قسد" على اقتحامها.

«قسد» تطالب ببقاء القوات الأميركية ودعم عسكري

أكد وفد الحكومة اليمنية، الثلاثاء، التزامه بمخرجات اتفاق ستوكهولم المتعلق بإعادة الانتشار بمدينة الحديدة.

وقال عسكر زعيل، عضو وفد الحكومة، على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "فريقنا في الميدان يتعاطى بكل إيجابية مع جميع الإجراءات التنفيذية في المرحلة الأولى، مؤكدين حرصنا على ضرورة عودة جميع العاملين من إداريين وأمنيين إلى وظائفهم في الموانئ وخروج ميليشيات الحوثيين ومشرفيهم ومن تم تعيينه من قبلهم".

ونفى عسكر، اتهامات محمد عبدالسلام، رئيس الوفد الحوثي، للوفد الحكومي بشأن عرقلة تنفيذ إعادة الانتشار، وقال: "ما جاء من تغريدات ناطق الحوثيين عن استعدادهم للتنفيذ وعرقلة الجانب الحكومي فهو كذب محض كعادتهم استباق الأحداث، وفريقنا قد أرسل موافقته على التنفيذ وفقاً لما جاء في اتفاق ستوكهولم لأن المرحلة الأولى متعلقة بانسحابهم من الموانئ من طرف واحد فقط".

وأشار زعيل إلى أن الفريق الحكومي وافق تماماً على فتح الممرات الإنسانية والطريق إلى مطاحن البحر الأحمر وعلى المقترح بالعودة كيلو واحد شرق المطاحن وكيلو واحد إلى الخلف من مستشفى 22 مايو في الخطوة الثانية من المرحلة الأولى بعد انسحابهم من الموانئ لتسهيل العمل الإنساني وتخفيف المعاناة عن أبناء الحديدة.

وأكدت مصادر في لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة أن الخطوات التي تم الاتفاق عليها بين الحكومة الشرعية اليمنية والميليشيا الانقلابية الحوثية المدعومة من إيران برعاية رئيس فريق المراقبين الدوليين الجنرال مايكل لوليسغارد سيرافقها نزع الألغام ونزول المراقبين من جميع الأطراف للتحقق من جدية تنفيذ الاتفاق.

وبينت مصادر في الفريق الحكومي في اللجنة أن أي خطوات أحادية لن يكون لها قيمة، ما لم يتم التحقق منها من جميع الأطراف. وكان الحوثيون قد قاموا بتنفيذ خطوات أحادية الجانب في وقت سابق مثل مسرحية الانسحاب من ميناء الحديدة وتسليمه لقوات تابعة لهم، وهو الأمر الذي رفضه رئيس فريق المراقبين الدوليين السابق الجنرال باتريك كاميرت.

من جانبه أكد عضو الفريق الحكومي في لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة العميد صادق دويد على ضرورة الاتفاق حول المرحلة الثانية من الاتفاق حول الحديدة قبل تنفيد المرحلة الأولى. وأضاف في بيان له أن المرحلتين الأولى والثانية من إتفاق الحديدة جزء لا يتجزأ ويجب أن ينفذ بعد الاتفاق عليه حزمة واحدة والبت في وضع السلطة والأمن المحليين وفق القانون اليمني والمرجعيات الدولية، وعودة النازحين والمقصيين عن أعمالهم. وهو ما يعني أنه لا بد من الاتفاق على تحديد هوية السلطة المحلية والأمنية التي ستدير الحديدة والموانئ بعد انسحاب الحوثيين. 

وعلى الرغم من الاتفاق حول المرحلة الأولى لإعادة الانتشار بالحديدة، إلا أن خروق الحوثيين لوقف إطلاق النار مستمرة. فقد تبادلت قوات الجيش الوطني اليمني والحوثيين التراشق بالنيران في شارع صنعاء. وامتدت الخروقات أيضاً إلى منطقة الجاح في مديرية بيت الفقية.

كما بدأ الانقلابيون بحفر نفق داخل الحديدة يمتد من حارة الجعبلي في حي الربصة إلى حدود كلية الطب بجامعة الحديدة.

من جهة أخرى، استنكر وزير الإدارة المحلية اليمني رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبدالرقيب فتح، احتجاز ميليشيا الحوثي لـ28 شاحنة تحمل مساعدات إغاثية وإنسانية في المدخل الشرقي لمحافظة إب، تحمل مساعدات مخصصة لمحافظات الحديدة، حجة، المحويت، ريمه، صعدة، وتعز.

وطالب فتح، منسقة الشؤون الإنسانية التابعة للأمم المتحدة ليزا غراندي بالتدخل العاجل للإفراج عن تلك الشاحنات، وإدانة الانتهاكات الإجرامية التي تقوم بها الميليشيات بحق المساعدات الإغاثية.

ودعا فتح وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية منسق الشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ مارك لوكوك، إلى إدانة هذه الأعمال والرفع بتقارير إلى مجلس الأمن بهذا الشأن وممارسة كافة الضغوط الكفيلة بإنهاء مثل هذه الانتهاكات وعدم تكرارها وعدم الصمت أمام ما تقوم به الميليشيا، وتصنيف الميليشيا كأكبر منتهك للأعمال الإنسانية.

وشدد على أن المجتمع الدولي يجب أن يقف بجدية وحزم أمام الانتهاكات الجسيمة التي تقوم بها المليشيات بحق المساعدات الإغاثية. مؤكداً أن هذه الانتهاكات تخالف كافة القوانين والمبادئ الدولية والإنسانية والتصرف العاجل والسريع إزائها.

التزام حكومي بمخرجات ستوكهولم.. رغم الخروقات الحوثية

عبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها الشديدين للانفجار الذي وقع في منطقة الدرب الأحمر بالعاصمة المصرية القاهرة، مخلفاً عدداً من القتلى والجرحى.

وجدد المصدر رفض المملكة القاطع لهذه الأعمال الإرهابية الآثمة، مقدماً العزاء والمواساة لذوي الضحايا وللحكومة والشعب المصري الشقيق مع الأمنيات للجرحى بالشفاء العاجل.

المملكة تدين وتستنكر بشدة
 انفجار الدرب الأحمر في القاهرة

تراجع مجلس الشورى عن التصويت على توصية تطالب وزارة العمل بمراجعة الفئات المستحقة لحساب المواطن التي لم يشملها، بعد أن حذفتها لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب من تقرير وجهة النظر بشأن أداء وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وعللت بحداثة حساب المواطن وعدم مرور وقت كافٍ لتقييمه رغم أنها حينما طالبت بها بعد دراستها تقرير وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السنوي للعام المالي 38 - 1439 أكدت أهمية معرفة رضا المواطنين وشمول شرائح المجتمع المستحقة للدعم وبينت منطقية مطالبات عدد من فئات المجتمع ورأت أن تعيد الوزارة النظر في استحقاقهم بشكل مستقل عن ذويهم، كالطلاب الجامعيين الذين لا يصرف لهم مكافآت من الأساس مثل طلاب كليات المجتمع ومن أمضوا أكثر من أربع سنوات في الجامعة وتوقفت عنهم المكافأة الشهرية، والمرأة المتزوجة سواء كانت موظفة أو غير موظفة ليحسب لها دعم خاص مستقل عن زوجها، كما تراجعت لجنة الأسرة والشباب عن التوصية بإعادة النظر في سياسات التوطين التي تنتهجها الوزارة بضبط استخراج التأشيرات الخاصة بالوظائف التعليمية سواء في الجامعات الحكومية أو المدارس والجامعات الأهلية في ظل تزايد بطالة المواطنين والمواطنات المؤهلين والحاصلين على الدرجات التعليمية العليا.

ورفض المجلس توصية تدعو وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إلى تحديد العمل والأجر بالساعة، بدلا من العمل والأجر الشهري للعاملين في القطاع الخاص، بما يتلاءم مع تكلفة المعيشة السنوية في مختلف مناطق المملكة، وهي للعضو فهد بن جمعة لم تحز على الأغلبية عند التصويت عليها وحصلت على 43 صوتاً مؤيداً فقط مقابل 73 صوتاً معارضاً لإقرارها، ونجحت مستورة الشمري رئيسة لجنة الأسرة والشباب في إقناع المجلس بأسباب عدم قبول التوصية وقالت: إنها متحققة فعلاً من خلال مشروع نظام العمل المرن داخل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، الذي عالج إمكانية استخدام مثل هذا النوع من العقود بضمان كل ما يتعلق بأمر العامل، وضمن ما شملته التوصية من حيث العمل والأجر والمرونة وبدل العمل والبدل الشهري، وأكدت الشمري أن رد اللجنة مبني على دراسات وليس إدعاءات كما يرى صاحب التوصية.

ولم يصوت إلا 55 عضواً لصالح توصية مشتركة لعضوي المجلس حسين المالكي وعبدالله السهيبي والتي تضمنت المطالبة بإنشاء بوابة إلكترونية موحدة تضم جميع وظائف القطاع الخاص بمسمياتها وشروطها ومميزاتها المالية والإعلان عنها بشكل دوري، وأسقط التصويت التوصية كما حالت ثلاثة أصوات دون نجاح توصية فيصل الفاضل الذي طالب بتعزيز الشفافية والحوكمة في إجراءات التوظيف أو التعاقد على الوظائف أو عقود العمل في الشركات المملوكة لمؤسسات أو هيئات أو صناديق حكومية بالكامل أو ملكية جزئية مؤثرة وذلك بما يكفل تحقيق تكافؤ الفرص والعدالة ويمنع المحاباة والمحسوبية بين الراغبين والمتقدمين من المواطنين رجالاً ونساءً دون تمييز.

إلى ذلك ، وكما انفردت "الرياض" أقر مجلس الشورى أمس تحفيز مؤسسات القطاع غير الربحي برفع نسبة الدعم لتقوم بتوطين جميع الوظائف الإدارية وطالب وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بتوسيع مبادراتها لرعاية الأيتام لتشمل التأكيد على دمج الأيتام (ذكورا وإناثا) من ذوي الظروف الخاصة في جميع الأنشطة الاجتماعية والوطنية والعلمية والإعلامية بما يمكنهم من الانخراط في المجتمع، كما دعا إلى استحداث وكالة للحماية الاجتماعية لتعزيز منظومتها، مشدداً على تضمين تقاريرها القادمة تفصيلاً لخطة وكالة التوظيف والدور الذي ستقوم به لمعالجة البطالة ومراقبة أداء قنوات التوظيف على نحو يحقق الهدف من إنشائها، وتضمين تقريرها ما يؤكد فاعلية أدائها لتحقيق التوطين من خلال مؤشرات واضحة، ونبه الوزارة على التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتطوير استراتيجيتها بما يحقق احتياجات سوق العمل وطالب العمل والتنمية الاجتماعية بتقييم نتائج عمل الشركات الاستشارية التي شاركت في العملية التطويرية لمناشط الضمان الاجتماعي وبرامجه المساندة وتحديد ما تبنته الوزارة من مخرجات الدراسات لتلك الشركات وقياس العائد مقارنة بالتكلفة، كما حثها على إطلاق مبادرة تستهدف أبناء الشهداء بالرعاية وتقديم الدعم لهم ومتابعتهم حتى يصلوا للتمكين والاعتماد على النفس.

ووافق الشورى على التمديد لمجلس إدارة الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين بأعضائه الحاليين إلى حين الانتهاء من استكمال الإجراءات النظامية لتعديل نظام المقيمين وإعادة تشكيل المجلس تبعاً لذلك، وناقش في بند سري مشروع نظام التوثيق المكون من 57 مادة ويهدف إلى تسهيل عملية التوثيق وتيسيرها على المستفيدين.

تأجيل مراجعة حساب المواطن وضبط تأشيرات التعليم

أقرت الهيئة العامة للطيران المدني غرامة تصل إلى 25 ألف ريال إذا لم يراع الناقل أو مشغل المطارات أو مقدمو الخدمات الأرضية، احتياجات ذوي الشؤون الخاصة.

ووضعت الهيئة عبر مادتها التاسعة من اللائحة التنفيذية لحماية العملاء 10 اشتراطات أساسية لحماية العملاء المسافرين من ذوي الاحتياجات الخاصة ومنها بأنه لا يجوز للناقل الجوي أن يرفض إركاب العميل من ذوي الاحتياجات الخاصة بعد إصدار تذكرة مؤكدة الحجز له، وعلى الناقل الجوي بالتنسيق مع مشغلي المطارات، ومقدمي خدمات المناولة الأرضية ودون مقابل مراعاة احتياجات العملاء من ذوي الاحتياجات الخاصة، كل فيما يخصه، توفير الكراسي المتحركة والعلامات الإرشادية الواضحة في المطارات أثناء الصعود للطائرة والنزول منها. توفير خدمة الصعود إلى الطائرة والنزول منها من قبل شركات المناولة الأرضية.

على الناقل الجوي اتخاذ الإجراءات الكفيلة بإعلام ذوي الاحتياجات الخاصة وتحديداً في حال (فقدان البصر، أو الصمم) عن مواعيد الرحلات أو إلغائها أو تأخيرها أو تغييرها. تقديم الرعاية الخاصة التي يحتاجها العميل أثناء إلغاء أو تأخير الرحلات أو تغيير مسارها، إضافة إلى خدمات الرعاية والتعويضات المنصوص عليها. في حالة رفض إركاب العميل من ذوي الاحتياجات الخاصة فإن على الناقل الجوي تأمين أول رحلة مباشرة أو غير مباشرة مغادرة من المطار لجهة المقصد موافقة في موعدها للرحلة الأصلية. في حال عدم توفير الناقل الجوي الرحلة المناسبة للعميل من ذوي الاحتياجات الخاصة أو عدم التزامه بتوفير الخدمات اللازمة، تعويض بما يعادل 200 % من قيمة تذكرة السفر.

وخصصت الهيئة، حساباً لحماية العملاء في تويتر@Cp_GACA بالإضافة إلى الحساب الرئيسي للهيئة @ksagaca ورقم الهاتف 8001168888 لخدمة جميع المسافرين ومستخدمي مطارات المملكة.

الطيران المدني: غرامة 
لمهملي حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة

تواجه (سعود بن خالد) الملازم للعناية المركزة بمستشفى الأمير متعب بن عبدالعزيز في سكاكا مشكلة النقل إلى مركز طبي متخصص حيث تتطلب حالته ذلك حسب التقرير الذي صدر له موصياً بنقله في أسرع وقت ممكن. وأوضح ابنه أحمد أن والده زار طوارئ المستشفى منذ أكثر من أسبوعين وتم تنويمه ليلازم العناية المركزة منذ ذلك الوقت ولكونه يحتاج إلى طبيب متخصص حسب تقرير المستشفى فإنه مازال مع المعاناة التي زادها شلل الرعاش والسكر والضغط الذي يعاني منه.

حالة تنتظر الإجابة للعلاج
اجتماعي / جمعية أبناء لرعاية الأيتام ببريدة تحتفي بطالباتها المتفوقات
اجتماعي / جمعية شباب الخيرية بالمدينة المنورة تختتم مبادرة
اجتماعي / أمير منطقة الرياض يرعى حفل الزواج الجماعي التاسع لجمعية «حركية»
سياسي / مجلس أوقاف القدس يؤكد رفضه الإجراءات والقيود التي فرضها الاحتلال في مصلى باب الرحمة
سياسي / طائرة تابعة لقوات الاحتلال تستهدف دراجة نارية شرق مخيم البريج
سياسي / مسؤول فلسطيني: الوصول لحل عادل ودائم للقضية الفلسطينية يشكل الأساس لحل كل قضايا منطقة الشرق الأوسط
عام / مقتل رجل أمن أردني متأثرًا بانفجار وقع الأسبوع الماضي
عام / مصرع 41 شخصًا بحريق اندلع بمبنى سكني في دكا
سياسي / الرئيس الفلسطيني يعرب عن التمسك بمنظمة التحرير الفلسطينية ممثلاً شرعيًا و وحيدًا للشعب الفلسطيني