إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
27 جمادى أول 1441 هـ

اهم الاخبار

اجتماعي / لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالمدينة المنورة تعقد ملتقى "الثقافة القانونية" غداً

المدينة المنورة 27 جمادى الأولى 1441 هـ الموافق 22 يناير 2020 م واس تنظم لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالمدينة المنورة غداً, ملتقى "الثقافة القانونية"، بمشاركة مختصين... .... المزيد

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، افتتح صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض أمس، منتدى الرياض الاقتصادي في دورته التاسعة.

وألقى سمو أمير منطقة الرياض خلال الحفل الخطابي كلمة نقل خلالها لرجال الأعمال والقائمين على المنتدى تحيات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - وتمنياتهما للمنتدى بالنجاح والتوفيق.

وقال سموه مخاطباً رجال الأعمال: «إن سمو ولي العهد يقدر لكم دوركم المهم في اقتصاد البلد، ويعدّه عموداً من أعمدة الاقتصاد التي ترسمها الدولة»، مبيناً أن رجال الأعمال هم من يرسم هذه الخطوات ويضع لها الخطوط في مواقعها المعينة، مؤكداً أن رجل الأعمال يعد اليوم المسؤول الأول عن الاقتصاد، والعنصر المهم في تحريك التنمية في الوطن والمسؤول ليجعل صورتها أمام العالم مضيئة وتسير نحو أهداف كبيرة وسليمة.

وأوضح سمو الأمير فيصل بن بندر، أن الوطن حينما يحتاج إلى من يقف معه ويبحث عن الفكر والتوجه والرأي السديد يلتفت إلى رجل الأعمال الذي عمل واجتهد وأصبح ركناً أساسيا من أركان التنمية، متمنياً للمنتدى النجاح والتوفيق، وأن يكون علامة بارزة في خريطة الاقتصاد السعودي.

وأضاف سموه: «نفخر بأن نكون من تلاميذ الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - وأن نسير على خطاه التي رسمها في الرياض والمملكة بصفة عامة، وأنا اليوم هنا نيابة عنه في افتتاح هذا المنتدى الذي نفخر ونعتز بما قدمه على مدى 18 عاماً ومستمر في العطاء والإنجاز والإبداع».

من جانبه، رفع رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض عجلان العجلان، الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - على رعايته المنتدى، وهو ما كان له بالغ الأثر في تعزيز نجاحات المنتدى، في إطار ما يجده القطاع الخاص من اهتمام ورعاية.

كما رفع الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، على ما يجده القطاع الخاص من اهتمام ومتابعة، وحرصه -حفظه الله- على تعزيز بيئة الاستثمار، وتذليل المعوقات، واستشراف المستقبل، بعمل إصلاحي كبير، عبر رؤية المملكة 2030.

ونوه العجلان بما تلقاه الغرفة من دعم واهتمام وتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، مؤكداً أن هذا الدعم كان له الأثر في تعزيز دور الغرفة بخدمة قطاع الأعمال والتنمية المجتمعية.

وبين العجلان، أن منتدى الرياض الاقتصادي عبر دوراته المتعاقبة، يشكل حدثاً يترقبه المختصون والمهتمون، لما يمثله من منهجية علمية في تناوله القضايا والموضوعات التي يطرحها، من خلال أهميتها ودراستها بشكل دقيق وعلمي، ولم يكتف بالدراسة والنتائج، إنما يقدم أيضا توصيات ومبادرات وآليات لمعالجة تلك القضايا، ورفعها للمقام السامي.

وأضاف رئيس مجلس إدارة الغرفة، أن المنتدى في دورته الحالية عمل على مواكبة ما تشهده المملكة من إصلاحات وتحولات مهمة بالتطرق لخمس دراسات تتناول وظائف المستقبل والبيئة والإصلاحات المالية والقطاع غير الربحي والهجرة العكسية.

بدوره، رفع نائب رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض رئيس مجلس أمناء منتدى الرياض الاقتصادي حمد الشويعر، الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - أيدهما الله - مبيناً أن النجاحات المتوالية للمنتدى، هي نتيجة لنهج الشفافية وآلية العمل التي تُتبع في اختيار موضوعات الدراسات، مشيراً إلى أن المنتدى تمكن -بفضل الله- من تحقيق العديد من النتائج الإيجابية عبر دراساته المختلفة، التي بلغ عددها (49) دراسة منذ دورته الأولى حتى الدورة الحالية، صدر عنها (281) توصية.

وبين الشويعر، أن المنتدى أصبح أحد أبرز الجهات المسهمة في تقديم المقترحات والتوصيات لرسم الخطط وتحديد الأوليات الاقتصادية، ما دفع القائمين عليه إلى فكرة تحويل المنتدى لمركز استراتيجي للدراسات الاقتصادية، بهدف التوسع في أعماله، بغرض توفير المعلومات والدراسات التي تخدم الاقتصاد الوطني.

الأمير فيصل بن بندر أكد تقدير القيادة لدور رجال الأعمال
المنتدى يواكب ما تشهده المملكة من إصلاحات وتحولات مهمة

فيصل بن بندر يفتتح منتدى الرياض الاقتصادي

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، افتتح صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض أمس، منتدى الرياض الاقتصادي في دورته التاسعة. وألقى سمو أمير منطقة الرياض خلال الحفل الخطابي كلمة نقل خلالها لرجال الأعمال والقائمين على المنتدى تحيات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - وتمنياتهما للمنتدى بالنجاح والتوفيق.... .... المزيد

اجتماعي / أصدقاء بنوك الدم تختتم مشاركتها في مهرجان ربيع بريدة بـ ٣١٧ مبترعاً ومتبرعة

بريدة 26 جمادى الأولى 1441 هـ الموافق 21 يناير 2020 م واس اختتمت جمعية أصدقاء بنوك الدم الخيرية مشاركتها في مهرجان ربيع بريدة 41، حيث يحوي ركن الجمعية برامج ثقافية بمشاركة... .... المزيد

أداء الأوقاف وصندوق النفقة والترفيه والتخطيط تحت مجهر الشورى

حدد مجلس الشورى جلسة الأربعاء المقبل موعداً لمناقشة التقرير السنوي لوزارة الاقتصاد والتخطيط للعام المالي 39ـ1440 بعد الاستماع لرأي لجنة الاقتصاد التي درست التقرير ووضعت بشأنه التوصيات اللازمة، وكما انفردت "الرياض" فقد اعتمدت اللجنة أربع توصيات طالبت فيها بنشر معدل خط الفقر في المملكة، والعمل على وضع الحلول الاقتصادية لخفضه، كما دعت إلى نشر مؤشرات رقمية لأداء التنمية المستدامة القطاعية والمناطقية، مع العمل على ت... .... المزيد

تراجعت أسعار الذهب اليوم الأربعاء مع ارتفاع الدولار وتقليل المستثمرين من أهمية أي أثر مباشر على الاقتصاد العالمي من انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا في الصين.

وهبط الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 1551.13 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0424 بتوقيت جرينتش.

ويوم الثلاثاء، تراجعت الأسعار واحدا بالمئة لتبلغ أدنى مستوياتها منذ 15 يناير كانون الثاني عند 1545.96 دولار.

وهبطت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4 بالمئة إلى 1551 دولارا.

وارتفعت أسواق الأسهم الآسيوية مع تهدئة رد فعل الصين على انتشار الفيروس للمخاوف من وباء عالمي، على الرغم من أن القلق بشأن تضرر الطلب المحلي والسياحة مستمر.

كما يتعرض الذهب لضغوط إذ ارتفع الدولار مقابل سلة من العملات، مما يزيد تكلفة المعدن الأصفر على حائزي العملات الأخرى.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تقدم البلاديوم 0.6 بالمئة إلى 2415.25 دولار للأوقية.

ونزلت الفضة 0.2 بالمئة إلى 17.73 دولار للأوقية، بينما تراجع البلاتين 0.2 بالمئة إلى 997.30 دولار.

الذهب يتراجع مع ارتفاع الدولار وانحسار المخاوف بشأن فيروس في الصين

قال رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك اليوم الثلاثاء إن بلاده ليس لديها احتياطيات من النقد الأجنبي لحماية قيمة الجنيه وإنه يوجد "خلل هيكلي".

وأضاف حمدوك أن سعر الدولار في التعاملات النقدية اليوم بلغ 95 جنيها سودانيا، مقارنة مع 100 جنيه أمس الاثنين.

وقال أيضا إن حكومته تعمل على قانون جديد لبنك السودان، مضيفا أن البنك المركزي ينبغي أن يتبع مجلس الوزراء وليس مجلس السيادة.

رئيس الوزراء السوداني: ليس لدينا احتياطيات من النقد الأجنبي لحماية الجنيه

أوصت دراسة "وظائف المستقبل في المملكة "في أولى جلسات منتدى الرياض الاقتصادي في دورته التاسعة التي تُعقد تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - بتطوير الأنظمة والقوانين الحالية أو استحداث تشريعات تواكب متغيرات سوق العمل ووظائف المستقبل.

ونوهت الدراسة بضرورة الاهتمام بالقطاعات الأكثر استحداثاً للوظائف، وإنشاء مراكز أبحاث للذكاء الاصطناعي، وإعادة رسم سياسات سوق العمل، وبناء نظام متكامل يربط الوظائف بالتعليم.

وشهدت الدراسة مناقشة موسعة خلال الجلسة التي عقدت اليوم، برئاسة معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، وقدمها رئيس مجموعة نما المعرفية الدكتور عبد الله بن جلوي الشدادي، وشارك في مناقشتها، مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية سابقا الدكتور محمد بن أحمد السديري، وخبيرة المؤهلات التعليمية والتدريبية ومنظومة المهارات، المعرفية الدكتورة خلود بنت عبد الله أشقر.

بدوره، قال وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ: إن وظائف المستقبل ستكون مختلفة، مشيرًا إلى أن هناك الكثير من الحديث والقليل من الأدلة، والكثير من الافتراضات والقليل من التحليل والاستنتاجات.

وبين آل الشيخ، أنه مع مرور الزمن وتغيّر التقنية والصناعات استجدّت هناك بعض الوظائف الجديدة وتغيّر أيضا بعض مصفوف الكفايات لوظائف أخرى كما تغيّر بعض المهارات التي أصبحت تعد مطلوبة في كل وظيفة وفي كل مجال من مجالات العمل.

وأكد آل الشيخ، أن هناك بعض جوانب الإبداع في إنشاء نماذج لريادة الأعمال من أجل تقديم خدمات بطريقة مختلفة ، وأننا مازلنا نحتاج إلى معرفة وظائف المستقبل ومهارات القرن الـ 21 والثورة الصناعية الرابعة.

ودعت الدراسة إلى تشجيع القطاع الخاص للإسهام في إنشاء مؤسسات تعليمية رائدة في مجال تعليم التكنولوجيات الحديثة، لتزويد سوق العمل بجيل جديد من الخريجين القادرين والمؤهلين علمياً ومهارياً على شغل وظائف المستقبل.

وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات والمبادرات من أهمها: إطلاق هيئة استشراف لوظائف المستقبل في المملكة، وأهمية الاستمرار في تطوير التعليم والتدريب في المملكة لمواكبة متطلبات سوق العمل وتلبية احتياجاته من وظائف المستقبل، وإنشاء المركز الوطني للتحولات الرقمية والثورة الصناعية الرابعة للإسهام في وضع الخطط الإستراتيجية للتحول الرقمي والثورة الصناعية الرابعة، للاستعداد للتكيّف مع مهارات واحتياجات وظائف المستقبل، وإدراج مسار تطوير الموارد البشرية في برامج رؤية المملكة 2030 ، لمواكبة متطلبات وظائف المستقبل واحتياجاته، وإنشاء معهد أو وحدة بحوث لوظائف المستقبل تابعة لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وإشراك القطاع الخاص في بناء وظائف المستقبل وصياغتها.

وذكرت الدراسة أن حجم الوظائف والفرص الواعدة في المملكة نتيجة المبادرات والمشروعات التي تسعى إلى تحقيق رؤية المملكة 2030 يصل إلى أكثر من ثلاثة ملايين وظيفة، مشيرة إلى أن الرؤية قد فرضت توجهاً أمام الشباب لاختيار التخصصات التي تناسب برامج ومشروعات الرؤية المعتمدة، التي حُصِرت في ثلاثة عشر قطاعاً هي: الاتصالات وتقنية المعلومات، وتطوير قطاع التجزئة والمنشآت الصغيرة، والنقل وسلاسل الإمداد واللوجستيات، والقطاع المالي، وتطوير القطاع التعليمي، والطاقة النظيفة والطاقة المتجددة، وقطاع التعدين، والسياحة والرياضة والترفيه، وتطوير القطاع الصحي، والصناعات العسكرية، والثقافة والفنون وإحياء التراث، والتنمية الاجتماعية، ودعم العمل التطوعي والقطاع غير الربحي، وحماية وتطوير المحميّات البرية والحياة الفطرية.

وأشارت الدراسة إلى أن التخصصات الحالية التي يقوم عليها العديد من المؤسسات التعليمية والتدريبية قد لا تكون ملائمة لوظائف المستقبل، الأمر الذي يتطلب النظر بتمعن في التخصصات العلميّة والنظرية المناسبة، حيث إن وظائف المستقبل تحتاج إلى مهارات وقدرات نوعيّة تبعاً للمؤثرات التي تتأثر بها سواء أكانت اجتماعية أم اقتصادية أم تقنية، وهذه بدروها ستشكل التخصصات المناسبة لوظائف المستقبل.

وعرضت الدراسة الركائز الأساسية لوظائف المستقبل والقطاعات الأساسية لأكبر عدد من الوظائف الجديدة في العقد المقبل وهي؛ قطاع المساعدة الصحية والاجتماعية، وقطاع البناء والتشييد، وقطاع التكنولوجيا والبيانات الضخمة، وقطاع التصنيع، وقطاع الضيافة والسياحة، وقطاع الصناعة الإبداعية وقطاع الزراعة.

وتوصلت الدراسة إلى أن أهم التحديات هي عدم المواءمة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل، مشيرة إلى أن التحديات التي تواجه المنشآت لمواكبة التغييرات التقنيّة والثقافية والاقتصادية والاجتماعية لم تتأثر بنوع القطاع، وإلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين دوافع اهتمام المنشأة ببناء وظائف المستقبل وصياغتها وكل من نوع القطاع وتاريخ المنشأة.

منتدى الرياض الاقتصادي يستعرض أكثر من ثلاثة ملايين وظيفة واعدة

رفع وزير الخدمة المدنية سليمان الحمدان، شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظهما الله- بمناسبة صدور قرار مجلس الوزراء بالموافقة على تعديل المادة (25) من نظام الخدمة المدنية بما يجيز التعاقد للقيام بأعمال بعض الوظائف، وقال معاليه : إن هذا التعديل يأتي في سياق الجهود المتواصلة لتطوير نظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية.

وأضاف معاليه أن التعديل يتيح للجهات الحكومية وسائل استقطاب متنوعة تنسجم مع المتغيرات المتلاحقة في منظومة الأعمال، وفي ذات الوقت تحافظ على مرتكزات أساسية لعملية الاستقطاب تتمثل في الجدارة في الاختيار، وإتاحة الفرصة لجميع طالبي العمل المؤهلين وضمان حقوق كل من الموظف والجهة الحكومية، حيث سيكون التعاقد محكوماً بقواعد نظامية باللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية وأطر العمل التنظيمية للّائحة التي اشتملت على الأحكام المتعلقة بتنظيم الاستقطاب وأحكام أخرى تضمن حقوق الموظف ومزاياه المالية وما يطرأ على خدمته من أحكام، وحقوقه التعاقدية على نحو يماثل في معظم الجوانب ما يتمتع به الموظف المعين وفق العلاقة اللائحية.

وأشار معالي وزير الخدمة المدنية إلى أن اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية أتاحت صوراً متعددة للتعاقد على الوظيفة العامة من خلال التعاقد بدوام كامل أو التعاقد لبعض الوقت (الدوام الجزئي) أو التعاقد المؤقت، وكل نوع من هذه الأنواع يلبي متطلبات قائمة لدى مختلف الجهات، وينسجم مع المتغيرات الإدارية الحديثة ذات العلاقة بأداء الأعمال.

الحمدان يرفع شكره للقيادة الرشيدة بعد الموافقة على تعديل المادة 25 من نظام الخدمة المدنية

رفع فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الحدود الشمالية جاهزية الفرق الإسعافية تحسبًا لأي طارئ قد يحدث - لا قدر الله - بسبب تقلبات الأجواء التي تشهدها المنطقة .

ودعا الهلال الأحمر بالحدود الشمالية المواطنين والمقيمين إلى الحذر والحيطة ، والأخذ بالتدابير اللازمة للوقاية من المخاطر التي قد تنتج عن الثلوج وبرودة الطقس ومنها عدم السرعة الزائدة أثناء القيادة تجنباً للانزلاقات ، والتدفئة اللازمة خصوصاً للأطفال وكبار السن.

الهلال الأحمر بالحدود الشمالية يرفع مستوى جاهزيته لمواجهة التقلبات الجوية

نبّهت هيئة الأرصاد وحماية البيئة، من أن عدداً من محافظات العاصمة الرياض، سوف تتأثر بأتربة مثارة وأمطار رعدية بما يتسبب في نشاط الرياض السطحية مما يؤدي إلى تدني في مدى الرؤية.

وأوضحت الهيئة أن محافظات الأفلاج - الخرج - الدرعية - الدلم - الدوادمي - الزلفى - العاصمة الرياض - الغاط - المجمعة - ثادق - حريملاء - رماح - شقراء، سوف تتأثر بالأمطار الرعدية حتى الساعة الثامنة من صباح يوم الأربعاء.

الأرصاد: أمطار رعدية وأتربة مثارة على العاصمة الرياض

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء أمس في قصر اليمامة.

وتناول مجلس الوزراء ما حقّقته المملكة من مراكز متقدمة في تقرير "المرأة، أنشطة الأعمال، والقانون 2020" الصادر عن مجموعة البنك الدولي، وتصنيفها بالدولة الأكثر تقدماً وإصلاحاً بين (190) دولة حول العالم، لتصبح الدولة الأولى خليجياً والثانية عربياً، مشيراً إلى أن ذلك نتيجة للإصلاحات التشريعية في الأنظمة واللوائح المرتبطة بالمرأة وفق برامج رؤية المملكة 2030 التي أسهمت في دعم تنفيذ تلك الإصلاحات، وتعزيز دورها في التنمية الاقتصادية، ورفع تنافسية المملكة إقليمياً وعالمياً.

وأوضح معالي وزير الإعلام الأستاذ تركي بن عبدالله الشبانة، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة، أن المجلس استعرض جملة من التقارير عن تطور الأحداث ومستجداتها على الساحتين الإقليمية والدولية، مؤكداً أن المملكة تتابع باهتمام بالغ المستجدات الراهنة في منطقة شرق المتوسط، وتبدي حرصها على الأمن والاستقرار فيها، ودعمها الكامل لسيادة قبرص على أراضيها، مجدداً دعوة المملكة للأطراف كافة إلى الالتزام بقرارات مجلس الأمن لحل النزاعات، بما يخدم الأمن والسلم الدوليين والاستقرار في هذه المنطقة.

وبين معالي وزير الإعلام أن مجلس الوزراء تطرق إلى ما أكدته المملكة خلال دور الانعقاد الرابع للبرلمان العربي في القاهرة بأن سياستها ترتكز منذ تأسيسها على مبادئ التعايش السلمي وحسن الجوار، والاحترام الكامل لسيادة واستقلال الدول، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وإيمانها بأن هذه المبادئ كفيلة بحل جميع الصراعات والنزاعات وفي مقدمتها الصراع العربي الإسرائيلي، وإلى ما توليه المملكة من اهتمام كبير بالقضية الفلسطينية بصفتها قضيتها الأولى، وما تبذله من جهود لضمان الوصول إلى حلول سياسية للأزمات في كل من سورية واليمن وليبيا والسودان، والمطالبة من الجميع بالتحرك الجاد، للتصدي لجميع التهديدات والتدخلات الخارجية المزعزعة للاستقرار، والمضي قدمًا نحو ما تصبو إليه الدول العربية وشعوبها من أمن واستقرار وتنمية.

وفي الشأن المحلي، نوه المجلس بصدور أمر خادم الحرمين الشريفين -رعاه الله- بتقديم موعد اختبارات الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي 1441هـ للطلاب والطالبات؛ ما يعكس اهتمامه بأبنائه وبناته الطلاب والطالبات في جميع مراحل التعليم العام والجامعي، وحرصه -أيده الله- على كل ما يسهم في غرس أثر إيجابي على نتائج التعليم ومستوى الأداء في الاختبارات، ويحقق المصلحة العامة في المكتسبات التعليمية والتربوية والنفسية والاجتماعية للطلاب والطالبات وأولياء أمورهم، ويمنحهم فرصة الاستمرار في مسيرتهم العلمية.

وشدد مجلس الوزراء على إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للهجوم الذي استهدف موقعاً عسكرياً في النيجر، والتفجير الذي استهدف نقطة تفتيش أمنية ومركزاً لجمع الضرائب في الصومال، وللاعتداء الإرهابي الذي نفذته ميليشيا الحوثي على مسجد في محافظة مأرب، وأدت إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى، معبراً عن العزاء والمواساة لذوي الضحايا ولحكومات تلك الدول، والتمنيات للجرحى والمصابين بالشفاء العاجل.

وقرر مجلس الوزراء تفويض صاحب السمو وزير الخارجية -أو من ينيبه- بالتوقيع على مشروع بروتوكول إقامة علاقات دبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية زيمبابوي على مستوى (سفير).

وبعد النظر في قرارات مجلس الشورى رقم (123 / 65) وتاريخ 13 / 1 / 1432هـ، ورقم (132 / 33) وتاريخ 2 / 8 / 1439هـ، ورقم (36 / 7) وتاريخ 2 / 4 / 1441هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام العمل التطوعي.

وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.

وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (6 / 2) وتاريخ 15 / 3 / 1441هـ قرر مجلس الوزراء تعديل المادة (25) من نظام الخدمة المدنية، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 49) وتاريخ 10 / 7 / 1397هـ، لتكون بالنص الآتي: "يجوز التعاقد للقيام بأعمال بعض الوظائف، وفقاً لما تحدده اللائحة".

وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.

واطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله من بينها تقرير سنوي للهيئة العامة للجمارك، عن عام مالي سابق، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه.

اشتراطات في مالك العيادة الطبية

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الصحة، وبعد النظر في قراري مجلس الشورى رقم (160 / 43) وتاريخ 16 / 9 / 1440هـ، ورقم (34 / 7) وتاريخ 12 / 4 / 1441هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل نظام المؤسسات الصحية الخاصة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 40) وتاريخ 3 / 11 / 1423هـ، وذلك بتعديل الفقرة (2) من المادة (الثانية)، لتكون بالنص الآتي: "يشترط في مالك العيادة أن يكون طبيباً، سعودياً، متخصصاً في طبيعة عمل العيادة، ومشرفاً عليها، ومتفرغاً تفرغاً كاملاً لها".

وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.

نقل تنظيم نشاط توزيع الغاز للأغراض السكنية والتجارية لوزارة الطاقة

بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الطاقة، وبعد الاطلاع على التوصيتين المعدتين في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (14 - 55 / 40 / د) وتاريخ 6 / 11 / 1440هـ، ورقم (25 - 12 / 41 / د) وتاريخ 15 / 4 / 1441هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على نقل اختصاص تنظيم نشاط توزيع الغاز الجاف وغاز البترول السائل للأغراض السكنية والتجارية من هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج إلى وزارة الطاقة.

إضافة فقرة جديدة لنظام الإقامة المميزة

بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الداخلية، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (15 ـ 8 / 41 / د) وتاريخ 17 / 3 / 1441هـ، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (33 / 7) وتاريخ 12 / 4 / 1441هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على إضافة فقرة جديدة - فقرة (3) - إلى المادة (الحادية عشرة) من نظام الإقامة المميزة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 106) وتاريخ 10 / 9 / 1440هـ، بالنص الآتي:

«3 - يستمر تمتع الأسرة بالحقوق والمزايا التي كانت تتمتع بها وفقاً للفقرة (2) من المادة (العاشرة) من النظام، وذلك في حال إلغاء الإقامة المميزة لحاملها وفقاً للفقرة الفرعية (و) من الفقرة (1) من المادة (التاسعة) من النظام، على ألا يتجاوز هذا التمتع مدة السريان التي كانت مقررةً لهذه الإقامة المميزة».

وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.

مذكرات تفاهم مع عدة دول في مجالات التنمية والتقنية

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (8 / 2) وتاريخ 15 / 3 / 1441هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم في مجال التنمية الاجتماعية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية التونسية.

وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.

وبعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من الهيئة العامة للطيران المدني، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (20 / 4) وتاريخ 28 / 3 / 1441هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جورجيا في مجال خدمات النقل الجوي.

وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.

وبعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (25 / 5) وتاريخ 29 / 3 / 1441هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون العلمي والتقني بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة إسبانيا.

وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.

وبعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (14 / 3) وتاريخ 16 / 3 / 1441هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون العلمي الجيولوجي بين هيئة المساحة الجيولوجية السعودية في المملكة العربية السعودية والمؤسسة الجيولوجية الروسية القابضة في روسيا الاتحادية.

وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.

تعيين وترقيات للمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة

وافق مجلس الوزراء على تعيين وترقيات للمرتبتين الخامسة عشرة، والرابعة عشرة، وذلك على النحو التالي:

1 ـ تعيين الدكتور محمد بن عبدالعزيز بن محمد العقيل على وظيفة (مستشار شرعي) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد.

2 ـ ترقية عبدالله بن إبراهيم بن محمد الغملاس إلى وظيفة (مستشار إيرادات) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة المالية.

3 ـ ترقية خليل بن عثمان بن عبدالعزيز الثابت إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة المالية.

4 ـ ترقية منصور بن محمد بن عبدالرحمن البازعي إلى وظيفة (مستشار لشؤون النقل) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة النقل.

5 ـ ترقية خالد بن عبدالله بن عبدالرحمن الشريهي إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الإعلام.

6 ـ ترقية المهندس حمد بن إبراهيم بن حسن الحماد إلى وظيفة (مستشار تقنية معلومات) بالمرتبة الخامسة عشرة بمركز المعلومات الوطني.

7 ـ ترقية عبدالله بن فهد بن ناصر الأحمد إلى وظيفة (أمين عام محكمة) بالمرتبة الرابعة عشرة بالمحكمة العليا.

8 ـ ترقية صالح بن سليمان بن محمد الزبن إلى وظيفة (رئيس قطاع) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المالية.

9 ـ ترقية سليمان بن سعود بن سليمان المرجان إلى وظيفة (مدير عام إدارة الحسابات العامة) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المالية.

10 ـ ترقية صالح بن ناصر بن إبراهيم الخزيم إلى وظيفة (مستشار ميزانية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المالية.

11 ـ ترقية وجدي بن عبدالرؤف بن عارف بري إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة النقل.

12 ـ ترقية المهندس سعد بن خضران بن نويحي الحربي إلى وظيفة (مدير عام فرع الوزارة بمنطقة الرياض) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة النقل.

13 ـ ترقية محمد بن سليمان بن عبدالله الجار الله إلى وظيفة (مستشار شرعي) بالمرتبة الرابعة عشرة بالمجلس الأعلى للقضاء.

14 ـ ترقية وليد بن عبدالرحمن بن عبدالله المهوس إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الرابعة عشرة بالمجلس الأعلى للقضاء.

15 ـ ترقية سعد بن عيد بن محمد المالكي إلى وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بالنيابة العامة.

خادم الحرمين مترئساً مجلس الوزراء
ولي العهد أثناء جلسة المجلس

رؤية 2030 رفعت تنافسية المملكة في تمكين المرأة إقليمياً وعالمياً
أسفر "الفيروس الغامض" حتى الآن عن وفاة 6 أشخاص في الصين وأثار مخاوف من أزمة صحية عالمية
تسببت أحدث الأنباء المتعلقة بتفشي فيروس «كورونا» الذي بدأ في مدينة ووهان بوسط الصين في اضطراب أسواق المال
دعت منظمة الصحة العالمية إلى اجتماع غداً الأربعاء، لبحث إعلان حالة طوارئ صحية عالمية
ارتفع عدد حالات الإصابة المؤكدة في الصين إلى 291 منهم نحو 270 في إقليم هوبي وعاصمته ووهان

تدابير عالمية لمواجهة «الفيروس الغامض»

لماذا تقتلوننا؟

الهلال يعتلي الصدارة

القائد السابق لفيلق القدس خدم القاعدة وداعش وحول الحوثيين لميليشيا متمردة

  • ما أبرز جرائم قاسم سليماني؟.. وهل يؤثر اغتياله على مستقبل النظام الإيراني القمعي؟

  • بعدما بدأ حكم الخمیني، انضم سليماني لقوات الحرس، وفي العام 1980 تولی قيادة قمع أهالي كردستان وارتكب جریمة‌ كبری مستخدما قوات الحرس التابعة لمحافظة كرمان (قوات غير محلية) في قمع الاحتجاجات بمحافظة كردستان، ومع بدء الحرب المعادية لوطننا مع العراق، تولى بدايةً قيادة لواء ثأر الله، وبعد فترة تحول هذا اللواء لفرقة ثأر الله، وخلال الحرب العراقیة الإیرانیة، ارتكب سليماني أكبر جريمة باستخدام الشبان الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً، بشكل واسع لكسح حقول الألغام وتنظیفها. وفي العام 1997، تولى سليماني قيادة فيلق القدس، وبعد محكمة میكونوس وإدانة قادة النظام، اضطر سليماني لتغيير توجهات قوة القدس من الاغتيال والخطف في أوروبا وأميركا، إلى البلدان المسلمة وخاصة دول المنطقة، وكان سليماني مخطط مشروع التدخل في بقية الدول.

أول إجراء لقاسم سليماني أثناء قيادة قوة القدس في العام 1997، أنه أبعد حسين الحوثي، الذي كان على علاقة مع فيلق القدس منذ العام 1991 وكان يعمل في حزب الحق السياسي، أبعده عن هذا الحزب، وأسس جمعية الشبان المؤمنين، التي كان يسعى لتشكيلها وتنظيمها على نموذج حزب الله اللبناني في صعدة اليمنية. وبعد أحداث 11 سبتمبر 2001، حوّل سليماني توجه جمعية الشبان المؤمنين، التي كانت ولا زالت تعمل حتى ذاك التاريخ مع الحكومة اليمنية، للعمل ضد الأميركيين، وهذا ما يعتبر أحد محاور جرائم قاسم سليماني مع الحوثيين في اليمن خلال هذه الأعوام. وخلال عملية امتدت لعدة سنوات، حولها لقوة تعمل بالوكالة لصالح النظام الإيراني.

وعقد سليماني علاقة مع تنظيم القاعدة، ووفر لإرهابييها سبل العبور والتنقل من خلال إيران، بما في ذلك تنقلات وعبور إرهابيي 11 سبتمبر. ومنذ العام 2003، خطط قاسم سليماني لفرض هيمنة نظام الملالي على العراق، مستخدماً أكثر من 32 ألف مرتزق ومتلقي أجور عراقي، وبالتعاون معهم تولى فرض هيمنة وسلطة النظام على العراق خلال تلك السنوات. وأسس مع «أبو مصعب الزرقاوي» المرتبط مع القاعدة الحكومة المتطرفة في العراق، وأطلق فيما بعد ما يسمى بداعش من خلال خطة تحرير «أبو بكر البغدادي» من سجون العراق، وتحرير معتقلي القاعدة في سورية على يد بشار أسد. وباختصار يمكن القول: إن حكم نظام الملالي ارتكز على أساسين هما القمع والإرهاب خلال هذه الأعوام، وقاسم سليماني هو المنتج رقم واحد الذي تربى على يد هذا الجهاز، لذلك لا بديل له، وقتله يعتبر ضربة استراتيجية لخامنئي، وهي بالتأكيد ضربة خطيرة لمستقبل هذا النظام.

  • استهدفت صواريخ إيران البالستية قاعدة عين الأسد العسكرية الأميركية في العراق.. ما السيناريوهات الغامضة التي من المتوقع أن تحدث في الفترة المقبلة؟

  • لقد كان للهجمة الصاروخية للنظام على قاعدة عين الأسد العسكرية، تعقيد وحيد، كما يقولون على سبيل الفكاهة والدعابة، «إنها أرضت ترمب، وأرضت خامنئي وسليماني أيضاً». لقد اتبع نظام الملالي منذ تربعه علی عرش الحكم نظرية «النصر بالرعب» من أجل الحفاظ على بقائه، وكان القمع والإرهاب أداتي هذه النظرية؛ البرنامج النووي والصاروخي، والإرهاب، كل ذلك لخلق الرعب على المستوى الإقليمي والدولي من أجل تلبية مطالب النظام.

وفي هذا الصدد، بعد إدراج قوات الحرس على قوائم الإرهاب، وإلغاء الإعفاءات النفطية، وصل خامنئي مع قاسم سليماني لهذه النتيجة، بأن النظام حوصر في نقطة الضعف مع العقوبات، وفي المقابل يجب أن یكون التركیز على نقطة ضعف المنطقة المتمثلة في الأمن والاستقرار، وبهذا الشكل من استعراض القوة لن تحدث الحرب، بل سنحصل على المزيد من الامتيازات. وبتطبيق هذه النظرية، هاجموا السفن، لعدم رؤيتهم لأي رد حاسم لفعلتهم، وخطوا للمرحلة التالية، وأسقطوا الطائرة المسيرة الأميركية، لأنه لم يتم الرد عليهم، فغدوا أكثر اطمئناناً بأن الحرب لن تحدث، ومع ذلك كله، أرسلوا الرسالة التي تقول بأنه إذا لم نصدر نفطنا، لن تصدر بقية الدول نفطها.

ومع اهتزاز مكانتهم في العراق و لبنان، - حيث انتفض ضدهم الشيعة الذين كانوا يعتبرهم كل من خامنئي وسليماني دائماً بأنهم، قاعدتهما الاجتماعیة -، هاجموا على نفس المنوال السفارة الأميركية في بغداد، على غرار السيطرة على السفارة الأميركية في طهران واحتجاز طاقمها العام 1979، لكنهم لم ينجحوا بذلك، مما اضطر قاسم سليماني للقدوم للعراق للمضي قدماً في هذا النهج، لكنه لاقى حتفه، خلافاً لما كان يتصوره مع خامنئي.

وبهذا الرد الحاسم، فشلت نظرية «لا حرب ولا تفاوض» التي كان يتشدق بها خامنئي دائماً، وفي الجلسات العديدة التي عقدت في المجلس الأعلى للأمن القومي، كان جميع أعضاء هذا المجلس خائفين ومذعورين، وفي المحصلة حدث الهجوم الصاروخي الرمزي، الذي أظهر جبن وذعر وخوف النظام، بدلاً من التباهي بعظمته واستعراضه للقوة. لذلك، طالما أن هذا النظام يشعر بأن هناك ردا حاسما على جرائمه، فلن یتجرأ على ارتكاب أي فعلة مشینة.

  • بعد تصاعد التوتر بين طهران وواشنطن في أعقاب مصرع سليماني.. هل تتوقع أن تنشب بينهما حرب مباشرة؟

  • خامنئي واقع في مأزق حاد، فانتفاضة شهر نوفمبر 2019، أظهرت مدى الكره والغضب الشعبي لنظام ولاية الفقيه، ووصلت الثقة الشعبية والاجتماعية تجاه النظام للصفر. وقدِّر عجز ميزانية العام القادم بين 150 إلى 200 ألف مليار تومان (يعادل 17.5 مليار دولار)، ومن ناحية أخرى، قام خميني الدجال ومن بعده خامنئي، تحت شعار حماية المستضعفين، بضم طبقات المجتمع المسحوقة تحت لواء قوات الباسيج كقوة قمعية مقاتلة تنفذ أوامره، لكن خلال هذه الانتفاضة، انتفضت هذه الطبقات ذاتها عليه (ما يسمى بثورة الجیاع في إيران)، الأمر الذي شكل انهياراً شديداً ضمن صفوف قواته القمعية بعد الانتفاضة.

من ناحية أخرى، تعتبر ولاية الفقيه بقاءها في بقاء القوى القمعية المتطرفة، وبغض النظر عن الشعارات التي نادت بها حتى الآن رداً على مصرع قاسم سليماني في الهجوم الصاروخي نفسه، سخرت منها قواتها التابعة لها، سواء القوات المتواجدة داخل إيران، أو وكلائها في الدول الأخرى. يرى خامنئي في الحرب المباشرة نهاية لنظامه، ومن جانب آخر، يعيش في رعب وخوف من اشتعال انتفاضة أخرى ليل نهار. وفي هذا الموقف الحرج، يحاول الولي الفقيه الضعيف والمهزوم فقط كسب الوقت في هذا الطريق المسدود للاستمرار في بقاء نظامه.

  • تولى إسماعيل قاآني قيادة فيلق القدس خلفاً لسليماني.. ما الذي لا نعرفه عن هذا الرجل؟

  • ولد العميد الحرسي إسماعيل قاآني أكبر نجاد العام 1954 في مدينة بجنورد التابعة لمحافظة خراسان الشمالية، وبعد انتصار الثورة ضد الشاه وفي نهايات العام 1979، انضم لقوات الحرس، وشارك في قمع أهالي كردستان العام 1980، وخلال الحرب مع العراق كان آمر اللواء المدرع 21 الإمام رضا في نيشابور، وبعد انتهاء الحرب أصبح رئيساً لاستخبارات هيئة الأركان العامة في قوات الحرس، ومع تشكيل قوة القدس في العام 1990، أصبح قائداً للفيلق الرابع المسمى بقاعدة أنصار في قوة القدس (هذه القاعدة كانت تتابع العمليات الإرهابية في أفغانستان وباكستان والنقاط الأخرى)، ولسنوات تولى قاآني منصب نائب قاسم سليماني في قوة القدس.

لكن لا بديل لقاسم سليماني، سواء في داخل قادة قوة القدس، أو في قادة الميليشيات التابعة لقوة القدس في العراق، ولبنان، وسورية، واليمن.. ومشكلة خامنئي في تقديم قاآني كقائد لقوة القدس كانت في عدم تقبل قادته وقواته له، ولهذا صرح خامنئي في هذا الخصوص بأن يتعاونوا مع قاآني ويطيعوا أوامره.

  • يوماً تلو الآخر يزداد الوضع التهاباً في الداخل الإيراني.. فما مستقبل الواقع السياسي في ظل الظروف الحالية؟

  • نظام ولاية الفقيه واقع في الثقب الأسود للسقوط بكل الأبعاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية؛ لأن قاسم سليماني كان في الواقع خليفة حقيقيا والشخص رقم 2 للنظام، ولا يمكن لأحد أن يملأ مكانه. لقد كان تصدير الإرهاب والتخلف والرجعية درع حماية وضامن بقاء لولاية الفقيه منذ البداية. لكن الانتفاضة في العراق ولبنان ضد تدخلات النظام هزت العمق الاستراتيجي ودرع حماية نظام ولاية الفقيه (الأمر الذي وصفه خامنئي مرارًا بأنه رمز لقوته في خطاباته).

لقد صور البؤس الاقتصادي، والكره الاجتماعي، والانهيار الشديد لقوات النظام القمعية في كل أجهزة النظام، وانتفاضة نوفمبر التي اشتعلت في 31 محافظة و190 مدينة، سقوط ولاية الفقيه أمام أعينها، وفي الوقت الحالي أن جمیع هذه القوات خائفون كل يوم من اشتعال انتفاضة أكبر.

إن الانقسامات الداخلية والخلافات على جميع مستويات النظام التي حدثت حول إسقاط الطائرة الأوكرانية كانت مثالاً على عدم وجود أي تنسيق حتى في إطلاق الأكاذيب بين خامنئي وروحاني خاصةً، في حين أنه بعد ثبوت هذه الجريمة؛ حاول كل من خامنئي وروحاني تغطية أكاذيبهما بأكاذيب أخرى، ليقولا بأن لا علم لديهما عن الحادثة حتى 10 يناير، في الوقت الذي أعلن فيه العميد الحرسي أمير علي حاجي زاده قائد القوة الجيوفضائية بأنه كان على علم منذ اللحظة الأولى، وأنه نقل الخبر وهو یقود سيارته في نفس اللحظة (أي أنه قدم تقريره لعلي خامنئي القائد العام للقوات المسلحة). إن هذا الأمر يعتبر فضيحة كبرى للخلافات الداخلية في جمیع أجهزة النظام. لذلك، سقط هذا النظام في الثقب الأسود الذي سيؤدي به للسقوط، وسيسعى هذا النظام بكل جهده للحؤول دون ذلك، لكن أي عمل سيقوم به لن يقربه إلا نحو السقوط أكثر فأكثر، والشعب والمقاومة الإيرانية سيلقيانه قريباً إلى مزبلة التاريخ.

السيد هادي روشن روان

نظام ولاية الفقيه دخل في الثقب الأسود

عقب مؤتمر برلين بشأن ليبيا، أعرب المبعوث الأممي الخاص لليبيا، غسان سلامة، عن معارضته لإرسال قوات دولية لحفظ سلام هناك. وقال سلامة في تصريحات لصحيفة "فيلت" الألمانية: "لا يوجد في ليبيا قبول لقوات أجنبية. لا أرى أيضا في المجتمع الدولي استعدادا لإرسال قوات... لذلك فإنني لا أسعى إلى مثل هذه العملية العسكرية".

وذكر سلامة أن الأهم هو أن يؤدي وقف إطلاق النار الحالي إلى هدنة دائمة، موضحا أنه ليس هناك ضرورة لإرسال جنود أمميين لهذا الغرض، بل يكفي فقط عدد صغير من المراقبين العسكريين. كما أكد سلامة أهمية أن تتفق الأطراف المتنازعة في ليبيا على لجنة عسكرية مشتركة للتفاوض حول الهدنة، مضيفا أن اللجنة الدولية المشكلة حديثا لإجراءات المتابعة، التي تختص بمواصلة تنسيق العملية المبدوءة في برلين، ستجتمع للمرة الأولى في منتصف فبراير المقبل في العاصمة الألمانية أيضا، مشيرا إلى أنه من المرجح أن تتولى ألمانيا بالاشتراك مع مهمة الأمم المتحدة بشأن ليبيا قيادة الاجتماع.

المبعوث الأممي يعارض إرسال قوات حفظ سلام لليبيا

واصل متظاهرو الحراك الشعبي بوسط وجنوب العراق حملتهم التصعيدية بقطع الطرق والجسور وغلق الدوائر الحكومية والمدارس للضغط باتجاه تلبية مطالبهم.

وفي السياق ذاته، قام المتظاهرون أمس، ببقطع الطريق الرابط بين محافظتي كربلاء والنجف باستخدام الإطارات المحترقة مما أدى بالنتيجة إلى قطع الطريق الرئيس بين هاتين المحافظتين وبين العاصمة بغداد.

وفي بغداد تواصلت عمليات الكر والفر بين المتظاهرين والقوات الأمنية على طريق محمد القاسم السريع الذي يسعى المحتجون إلى قطعه, فيما تصر القوات الأمنية على فتحه أمام حركة السير مستخدمةً القنابل المسيلة للدموع لإبعاد المتظاهرين عن مقترباته.

وفي محافظة النجف قطع محتجون مجسرات الصدر ونفق المختار وشارع المطار بالكامل -بحسب وكالة الأنباء العراقية الرسمية-، لافتةً النظر إلى قيام المحتجين بقطع الطريق المؤدي إلى مطار المدينة بالإطارات المحترقة.

وفي محافظة ذي قار جنوب البلاد، قطع المحتجون الطريق الدولي الرابط بين مدينة الناصرية "مركز المحافظة" وبين بغداد، فيما سمحوا بمرور المركبات التي تقل عائلات أو تحمل مواد غذائية، ومنعوا مرور الصهاريج الخاصة بنقل المنتجات النفطية.

وأفادت الوكالة الرسمية أن مركز مدينة الناصرية ومراكز الأقضية والنواحي التابعة للمحافظة شهدت هدوءاً أمنيًا وأن الجسور الرئيسة في مركز المحافظة سالكة عدا جسرا الحضارات والزيتون.

وفي مدينة السماوة مركز محافظة المثنى، قطع المحتجون الجسور والطرق الرئيسة مستخدمين الإطارات المحترقة، بينما استمرت بمحافظة ميسان عملية إغلاق الدوائر الحكومية وتعطيل العمل في الكليات والمدارس، باستثناء دوائر الصحة والشرطة، فيما تواصلت التظاهرات الشعبية في المكان المخصص للتظاهر الواقع تحت مجسر المحافظة.

الحراك العراقي يواصل التصعيد «حتى تحقيق المطالب»

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، افتتح صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض أمس، منتدى الرياض الاقتصادي في دورته التاسعة.

وألقى سمو أمير منطقة الرياض خلال الحفل الخطابي كلمة نقل خلالها لرجال الأعمال والقائمين على المنتدى تحيات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - وتمنياتهما للمنتدى بالنجاح والتوفيق.

وقال سموه مخاطباً رجال الأعمال: «إن سمو ولي العهد يقدر لكم دوركم المهم في اقتصاد البلد، ويعدّه عموداً من أعمدة الاقتصاد التي ترسمها الدولة»، مبيناً أن رجال الأعمال هم من يرسم هذه الخطوات ويضع لها الخطوط في مواقعها المعينة، مؤكداً أن رجل الأعمال يعد اليوم المسؤول الأول عن الاقتصاد، والعنصر المهم في تحريك التنمية في الوطن والمسؤول ليجعل صورتها أمام العالم مضيئة وتسير نحو أهداف كبيرة وسليمة.

وأوضح سمو الأمير فيصل بن بندر، أن الوطن حينما يحتاج إلى من يقف معه ويبحث عن الفكر والتوجه والرأي السديد يلتفت إلى رجل الأعمال الذي عمل واجتهد وأصبح ركناً أساسيا من أركان التنمية، متمنياً للمنتدى النجاح والتوفيق، وأن يكون علامة بارزة في خريطة الاقتصاد السعودي.

وأضاف سموه: «نفخر بأن نكون من تلاميذ الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - وأن نسير على خطاه التي رسمها في الرياض والمملكة بصفة عامة، وأنا اليوم هنا نيابة عنه في افتتاح هذا المنتدى الذي نفخر ونعتز بما قدمه على مدى 18 عاماً ومستمر في العطاء والإنجاز والإبداع».

من جانبه، رفع رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض عجلان العجلان، الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - على رعايته المنتدى، وهو ما كان له بالغ الأثر في تعزيز نجاحات المنتدى، في إطار ما يجده القطاع الخاص من اهتمام ورعاية.

كما رفع الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، على ما يجده القطاع الخاص من اهتمام ومتابعة، وحرصه -حفظه الله- على تعزيز بيئة الاستثمار، وتذليل المعوقات، واستشراف المستقبل، بعمل إصلاحي كبير، عبر رؤية المملكة 2030.

ونوه العجلان بما تلقاه الغرفة من دعم واهتمام وتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، مؤكداً أن هذا الدعم كان له الأثر في تعزيز دور الغرفة بخدمة قطاع الأعمال والتنمية المجتمعية.

وبين العجلان، أن منتدى الرياض الاقتصادي عبر دوراته المتعاقبة، يشكل حدثاً يترقبه المختصون والمهتمون، لما يمثله من منهجية علمية في تناوله القضايا والموضوعات التي يطرحها، من خلال أهميتها ودراستها بشكل دقيق وعلمي، ولم يكتف بالدراسة والنتائج، إنما يقدم أيضا توصيات ومبادرات وآليات لمعالجة تلك القضايا، ورفعها للمقام السامي.

وأضاف رئيس مجلس إدارة الغرفة، أن المنتدى في دورته الحالية عمل على مواكبة ما تشهده المملكة من إصلاحات وتحولات مهمة بالتطرق لخمس دراسات تتناول وظائف المستقبل والبيئة والإصلاحات المالية والقطاع غير الربحي والهجرة العكسية.

بدوره، رفع نائب رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض رئيس مجلس أمناء منتدى الرياض الاقتصادي حمد الشويعر، الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - أيدهما الله - مبيناً أن النجاحات المتوالية للمنتدى، هي نتيجة لنهج الشفافية وآلية العمل التي تُتبع في اختيار موضوعات الدراسات، مشيراً إلى أن المنتدى تمكن -بفضل الله- من تحقيق العديد من النتائج الإيجابية عبر دراساته المختلفة، التي بلغ عددها (49) دراسة منذ دورته الأولى حتى الدورة الحالية، صدر عنها (281) توصية.

وبين الشويعر، أن المنتدى أصبح أحد أبرز الجهات المسهمة في تقديم المقترحات والتوصيات لرسم الخطط وتحديد الأوليات الاقتصادية، ما دفع القائمين عليه إلى فكرة تحويل المنتدى لمركز استراتيجي للدراسات الاقتصادية، بهدف التوسع في أعماله، بغرض توفير المعلومات والدراسات التي تخدم الاقتصاد الوطني.

الأمير فيصل بن بندر أكد تقدير القيادة لدور رجال الأعمال
المنتدى يواكب ما تشهده المملكة من إصلاحات وتحولات مهمة

فيصل بن بندر يفتتح منتدى الرياض الاقتصادي

حدد مجلس الشورى جلسة الأربعاء المقبل موعداً لمناقشة التقرير السنوي لوزارة الاقتصاد والتخطيط للعام المالي 39ـ1440 بعد الاستماع لرأي لجنة الاقتصاد التي درست التقرير ووضعت بشأنه التوصيات اللازمة، وكما انفردت "الرياض" فقد اعتمدت اللجنة أربع توصيات طالبت فيها بنشر معدل خط الفقر في المملكة، والعمل على وضع الحلول الاقتصادية لخفضه، كما دعت إلى نشر مؤشرات رقمية لأداء التنمية المستدامة القطاعية والمناطقية، مع العمل على تعزيز وتنمية المناطق الأقل نمواً في المملكة، لتحقيق التنمية المتوازنة، وشددت التوصيات على تكثيف جهود الوزارة في متابعة تنفيذ مبادرات ومشروعات رؤية المملكة، والتأكيد على تنفيذها في الوقت المحدد، كما تضمن التوصية بتعزيز مستويات الشفافية وتطوير موقعها الإلكتروني ونشر تقارير ربع سنوية تتضمن البيانات والمؤشرات الاقتصادية.

ويصوت الشورى الثلاثاء المقبل على توصيات للجنة الإسكان والخدمات بشأن التقرير السنوي لهيئة العقار، وقد تضمنت إعادة النظر في ثقافة المجتمع حيال السكن بما يلبي احتياجاته ويتوافق مع طبيعة المجتمع وخصوصياته، ويحد من التكاليف الكبيرة التي يتحملها المواطن نتيجة المبالغة أحياناً في نمط البناء، ودعوة الهيئة للتنسيق مع وزارة الإسكان والجهات ذات العلاقة لوضع برنامج وخطة لنشر الوعي وتغيير ثقافة المجتمع حيال السكن، وبينت في تقريرها أن طبيعة مجتمعنا وعاداته وتقاليده تعود على نمط معين حتى في البناء وتنفيذ المساكن، إلا أنه ومع التغيرات وتطور المجتمعات على مستوى العالم وليس محلياً فقط، فقد تغيرت احتياجات المجتمع وأصحبت هناك ضرورة لجعل المباني اقتصادية وصديقة للبيئة والحاجة إلى نشر الوعي.

التصويت على تغير ثقافة المجتمع في بناء المسكن وتفعيل التسجيل العيني للعقار

ومن المنتظر أن يصوت المجلس على توصية تطالب هيئة العقار بإعطاء أولوية لإنجاز السجل العيني للعقار بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وقد أكدت في تقريرها أنه تأخر كثيراً لأسباب أكثرها إدارية بحتة، ووجود جهة مرجعية تتولى ذلك بالتنسيق مع الجهات الأخرى أصبح مطلباً وترى اللجنة أن مكان ذلك هو الهيئة للعقار، وأشار تقرير لجنة الخدمات إلى أن وزارة الإسكان قامت بجهود مشكورة وقبلها الهيئة العامة للإسكان في تنظيم سوق العقار وقطاعه عموماً من خلال تطوير برامج وأنظمة، ووضع تنظيمات لذلك النشاط، ومع وجود هيئة العقار فالحاجة تدعو إلى نقل بعض تلك الأنشطة إليها، وأن تبقى وزارة الإسكان جهة تنظيم وإشراف، وطالبت اللجنة بدراسة إمكانية نقل الأنشطة العقارية مثل اتحاد الملاك وبرنامج إيجار وتنظيم أنشطة المكاتب العقارية لتكون ضمن اختصاصات الهيئة، وأشارت إلى أن مهام الهيئة التي أوردها تقريرها السنوي وضع المعايير للأنشطة العقارية وترخيصها والإشراف عليها، وتشجيع الاستثمار وتوفير البيئة المناسبة للمنافسة العادلة في هذا المجال، والتنسيق مع الجهات المعنية لضمان تكامل البنى التحتية للعقارات، وتحقيق الأهداف والسياسات والاستراتيجيات الوطنية ذات العلاقة، ومراقبة مؤشرات القطاع العقاري بما يحقق له الاستقرار والتوازن، ووضع الضوابط اللازمة لتنظيم الإعلانات العقارية ومراقبتها.

ويستمع المجلس لرد لجنة الإسكان والخدمات على ملحوظات الأعضاء ومطالباتهم بضبط السوق العقاري وبناء المؤشرات الصحيحة المقدمة للمواطنين واستغرب أعضاء في مناقشة التقرير السنوي لهيئة العقار للعام المالي 39ـ1440، عدم وجود ضبط للأسعار بمرجعية تكون الفصل والحكم بين المؤجر والمستأجر، ودعا الأمير خالد آل سعود الهيئة إلى بناء المؤشرات العقارية الصحيحة والسليمة المقدمة للمواطنين، وتطوير أنشطة المكاتب العقارية والمطورين العقاريين، كما طالب سلطان آل فارح بوضع مؤشر وقياس لأسعار العقار، وأن تفعل دورها في ضبطها ووضع حدود سعريه حسب المدينة والمكان والأهمية بعيداً عن الأسعار الفلكية والسيطرة على مشاكل اتحاد الملاك التي أصبح يجنيها المستأجر، ونبهت جواهر العنزي على ضرورة معالجة مشاكل مكاتب العقار التي لازال يعمل بها غير سعوديين، وتكثيف جهودها الرقابية المتعلقة بتوطينها لتمكين الشباب السعودي وإتاحة الفرصة لهم لاكتساب الخبرة في العمل العقاري، وطالب عبدالإله ساعاتي بسرعة نقل اختصاص التوثيق والتسجيل وإصدار الصكوك من وزارة العدل إلى هيئة العقار، بما يسهم في توحيد الجهود، وسرعة إصدار صكوك الملكية.

وفي جلسة الاثنين المقبل، يناقش المجلس التقرير السنوي للهيئة العامة للأوقاف للعام المالي 39ـ1440، ويستهل الجلسة بمناقشة تقرير اللجنة القضائية في شأن تعديل نظام الإجراءات الجزائية، ويناقش الثلاثاء تقرير لجنة المياه في شأن التقرير السنوي لوزارة البيئة والمياه والزراعة وتقرير لجنة الثقافة والإعلام والسياحة وتوصياتها على التقرير السنوي لهيئة الترفيه للعام المالي 39ـ1440، كما يصوت على توصيات اللجنة الأمنية على التقرير السنوي لوزارة الحرس الوطني، وتوصيات لجنة الشؤون الاجتماعية على التقرير السنوي لمجلس شؤون الأسرة، وتقرير لجنة المياه في شأن مشروع نظام البيئة، وتقرير اللجنة القضائية في شأن تقرير أخير لصندوق النفقة.

أداء الأوقاف وصندوق النفقة والترفيه والتخطيط تحت مجهر الشورى

أعلن صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، عن استفادة 5,719 سعوديا وسعودية من الخدمات والبرامج التفاعلية التي تقدمها بوابة التثقيف والإرشاد المهني الإلكترونية (سُبل)، وذلك خلال الأسبوعين الماضيين من تطوير البوابة.

وتهدف بوابة «سبل» إلى تثقيف وتمكين الكوادر الوطنية مهنيًا، وتوفير معلومات ومحتوى تفاعلي ومرئي عن سوق العمل، ومدعم باختبارات قياس الميول الوظيفي.

وأطلق الصندوق مؤخرا بوابة (سُبل) المطورة على الرابط https://subol.sa، والتي تساعد في اتخاذ خيارات تعلم وخيارات مهنية أفضل عن طريق بناء منظومة متكاملة من خدمات التثقيف والإرشاد المهني.

كما تهدف «سبل» إلى توفير بيئة إلكترونية تفاعلية تهتم بالتثقيف والإرشاد المهني للفئات المستهدفة، وتمكينها من الاختيار الفعال لمسارات التعليم والعمل، وتطوير أدوات تساعد على تحديد الميول ومطابقتها مع المسارات الوظيفية، وكذلك تتيح خدمة التواصل مع مرشدين مهنيين عن بعد، لتقديم خدمة الإرشاد المهني للباحثين عن عمل في جميع مناطق المملكة. وتساعد «سبل» في تمكين المستفيدين من معرفة الميول المهنية والأكاديمية، والمساهمة في زيادة نسبة الاستقرار الوظيفي والأكاديمي للمستفيدين، وتوعيتهم بأهم المهارات المطلوبة في سوق العمل، وتمكينهم من معرفة أهم المهن المستقبلية ونبذة عنها، وتقديم الاستشارات المهنية عن بعد وبشكل مباشر.

خمسة آلاف سعودي وسعودية استفادوا من خدمات وبرامج بوابة «سبل»
اجتماعي / لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالمدينة المنورة تعقد ملتقى
اجتماعي / أصدقاء بنوك الدم تختتم مشاركتها في مهرجان ربيع بريدة بـ ٣١٧ مبترعاً ومتبرعة
اجتماعي / سمو أمير الحدود الشمالية يقدم العزاء لذوي المقدم السلطاني - رحمه الله -
سياسي / اهتمامات الصحف السودانية
سياسي / السفير المعلمي يرأس الاجتماع التاسع عشر لمركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب
سياسي / وزير الدولة للشؤون الخارجية يخاطب البرلمان الأوروبي
عام / المجمع القرآني بالباحة يفتح التسجيل بدورات تحفيظ القرآن الكريم
سياسي / اهتمامات الصحف السودانية
اجتماعي / لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالمدينة المنورة تعقد ملتقى