إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
4 ربيع أول 1439 هـ

اهم الاخبار

لم يعد لمدينة جدة الساحلية وجود في قاموس مشاعر الفرح بـ "الغيم"، و"المطر" بل أصبحت تتضايق، وتغرق بمجرد نزول أولى قطرات المطر، وتئن لكل قطرة تسقط على أرضها.

وعلى الرغم من المشروعات المليارية، والسدود، والأنفاق، وعمليات التجميل التي شهدتها مدينة جدة منذ كارثة السيول الأولى التي حدثت في نهاية 2008م، إلا أن ذلك لم يُجد نفعاً في معالجة "فوبيا" جدة مع الأمطار.

غرقت الشوارع، وامتلأت الأنفاق، وتوقفت حركة السير في مدينة جدة أمس، وذلك بعد أن غمرتها مياه الأمطار، والسيول مع ساعات الصباح الأولى، لتكتب فصلاً من فصول حزن المدينة الساحلية التي لاتزال تعاني من فوبيا الأمطار في كل عام.

الأمانة تستعين بحواجز رملية لمنع وصول المياه.. والدفاع المدني ينقذ 11 محتجزاً

مئات البلاغات، وصرخات استغاثة لعالقين في بعض شوارع جدة أمس، وأخرى بسبب التماسات كهربائية في العديد من المواقع التي باشرتها جهات الاختصاص من الدفاع المدني، وسيارات الهلال الأحمر.

وعلى الرغم من صعوبة الحركة المرورية يوم أمس في مدينة جدة، إلا أن صحيفة "الرياض" تواجدت في قلب الحدث، ورصدت حالة الاستنفار التي باشرتها جميع جهات الاختصاص من جنوب جدة إلى شمالها، حيث أنهت الجهات المعنية في محافظة جدة إغلاق عدد من المواقع، والأنفاق بسبب ارتفاع منسوب مياه الأمطار، والذي يشكل خطراً على المركبات، فيما توقفت الحركة الملاحية في ميناء جدة الإسلامي.

إمارة مكة المكرمة تتابع

أكد مركز الأزمات والكوارث في إمارة منطقة مكة المكرمة، أنه يتابع الحالة المطرية في المنطقة بوجود ممثلين من جميع الجهات ذات العلاقة برئاسة الأمير سعود بن عبدالله بن جلوي وكيل الإمارة للشؤون الأمنية المشرف على المركز.

‏وأوضح مركز الأزمات والكوارث في إمارة منطقة مكة المكرمة، أنه تم إغلاق نفق فلسطين‬ مع السبعين، ونفق حراء‬ لارتفاع منسوب المياه، إضافة إلى إغلاق طريق الملك عبدالله باتجاه الشرق، إضافة إلى إغلاق نفق الملك عبدالله مع طريق المدينة، وإغلاق طريق الأمير ماجد مع تقاطع الأمير سعود الفيصل.

وطالب مركز الأزمات والكوارث في إمارة منطقة مكة المكرمة الجميع بعدم النزول في الأودية ومناطق السيول، وتجمعات المياه متمنين للجميع السلامة.

الدفاع المدني ينقذ المحتجزين

وأعلن الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة عن إنقاذ ما يزيد عن 11 شخصاً نتيجة إحتجازات، حيث ورد عدة بلاغات احتجاز أربعة اشخاص بوادي الأبواء، وشخصين بوادي تمايا، وعدة أشخاص بوادي مستورة، إضافة إلى احتجاز ثلاثة أشخاص بنفق السلام بجدة داخل عربتهم، وتم إخراجهم.وأشار المتحدث الرسمي للدفاع المدني العقيد سعيد سرحان إلى أنه ورد بلاغات متفرقة عن ماس كهربائي واحتجاز عربات في بعض الطرق باشرت الفرق في حينه تلك البلاغات، كما ورد بلاغين عن صعق كهربائي تم نقل أحدهما عن طريق ذويه بينما لازال البحث عن موقع البلاغ لشخص قائم، كما تباشر الفرق حالة لشخص تعرض لحالة ذبحة صدرية بتقاطع التحلية مع طريق الأمير ماجد مع وجود تيار كهربائي بمنطقة الحدث.

أمانة جدة تغلق الأنفاق

أكد وكيل أمين محافظة جدة م. على الغامدي والمشرف على خطة الأمانة لمعالجة أضرار الأمطار أن الأمانة باشرت إغلاق أربعة أنفاق احترازياً أثناء هطول الأمطار صباح أمس.

وقال لــ "الرياض": إن الأمانة بالتنسيق مع إدارة مرور محافظة جدة أغلقت نفق طريق الملك عبدالله مع طريق المدينة، ونفق السارية، ونفق الأمير ماجد مع فلسطين ونفق الأندلس، فيما الحركة المرورية في باقي الأنفاق تسير بشكل جيد.

ونوه إلى أنه رغم كثافة مياه الأمطار وتدفق السيول فإن مضخات الأنفاق والمضخات الخارجية تواصل رفع مياه الأمطار التي تجمعت داخلها، مضيفاً أن آليات الأمانة متواجدة في مواقع تجمعات المياه في الطرق الرئيسية، وتحرير حركة السير فيها.

المرور في الميدان

قال المتحدث الرسمي لمرور جدة العقيد زيد الحمزي: إن دوريات مرور جدة تتواجد في الميدان، وقامت بتحويل الحركة وإغلاق عدة مواقع تشهد تجمعات مياه منها نفق طريق الملك عبدالله مع طريق المدينة ونفق السارية ونفق الأمير ماجد مع فلسطين ونفق الأندلس، كما تم تحويل مسار طريق الحرمين الطالع مقابل شارع فلسطين لارتفاع منسوب المياه.

تأخر الرحلات الجوية

أوضح مطار الملك عبدالعزيز الدولي في مدينة جدة، أن الحالة المناخية المستمرة التي شهدتها المحافظة تسببت بتأخير بعض الرحلات القادمة، أو المغادرة لمطار المؤسس، وطالب الجميع بالتواصل مع شركات الطيران للتأكد من ذلك، ومعرفة مستجدات مواعيد الرحلات في حال طرأ عليها تغيير.

وأكد مركز الاتصال في الخطوط السعودية،:"أنه ونظراً لكثافة الأمطار التي هطلت على جدة صباح أمس، فقد تأخرت بعض الرحلات، وتقديراً لظروف ضيوفنا الكرام الذين لن يتمكنوا من اللحاق برحلاتنا بسبب الأحوال الجوية ويودون تغيير حجوزاتهم، أو إلغائها، واسترداد تذاكرهم، فإنه قد تقرر إعفاءهم من جميع القيود والغرامات".

56.9 ملم كمية الأمطار

‏أوضح مدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي بجامعة الملك عبدالعزيز د. منصور المزروعي، أن كمية الأمطار التي هطلت حتى أعداد الخبر في مرصد جامعة الملك عبدالعزيز هي 56.9 ملم وهي أمطار تعد غزيرة.

فرق تطوعية

انطلقت مجموعات تضم العشرات من الشباب لإنقاذ العالقين والمحتجزين في الطرق والأنفاق، ومساعدة المحتاجين في عدة أحياء، حيث برز فريق "ساعد للبحث والإنقاذ"، و"فريق جدة جيبرز" وعددهم 36 عضواً بالقيام بعمليات إنقاذ سيارات الشباب والعوائل الذين احتجزتهم أمطار جدة من خلال هاتف الطوارئ الخاص بهم.

وقال مدير الفريق التطوعي سليمان البطحي: إن فريقهم مسجل ومعتمد بالاتحاد السعودي لسيارات الدفع الرباعي من العام 2011، ومهمتهم القيام بسحب السيارات العالقة وسط الأمطار وإنقاذ العوائل وكبار السن والأطفال، لافتاً إلى أنهم منذ ساعات الصباح تلقوا العديد من الاتصالات بشكل متواصل ما بين سيارات عالقة وأسرة محتجزة وتم التعامل مع الحالات وفق الأولوية للبلاغات التي تحتاج المساعدة الفورية.

إنقاذ محتجز من قبل الدفاع المدني
مياه الأمطار تملأ أحد الانفاق

جدة تغرق.. وعمليات «التجميل» تفشل في انتشالها من «فوبيا» الأمطار

لم يعد لمدينة جدة الساحلية وجود في قاموس مشاعر الفرح بـ "الغيم"، و"المطر" بل أصبحت تتضايق، وتغرق بمجرد نزول أولى قطرات المطر، وتئن لكل قطرة تسقط على أرضها. وعلى الرغم من المشروعات المليارية، والسدود، والأنفاق، وعمليات التجميل التي شهدتها مدينة جدة منذ كارثة السيول الأولى التي حدثت في نهاية 2008م، إلا أن ذلك لم يُجد نفعاً في معالجة "فوبيا" جدة مع الأمطار. غرقت الشوارع، وامتلأت الأنفاق، وتوقفت حرك... .... المزيد

شرطة الرياض تضبط مروجي خمور إثيوبيين

أوضح الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الرياض العقيد فواز الميمان، بأنه توفرت معلومات مؤكدة لدى قوة المهمات والواجبات الخاصة بشرطة المنطقة، عن قيام أحد مخالفي نظام الإقامة "إثيوبي الجنسية في العقد الثالث من العمر "ببيع الخمور المصنعة محلياً في أحد الأحياء وسط العاصمة الرياض، مضيفاً بأنه جرى إعداد الكمين اللازم والقبض عليه وتسليمه وفق المضبوطات لمركز الشرطة المختص. وقال: "في ذات السياق تمكنت الفرق المشاركة من... .... المزيد

قالت الأمم المتحدة يوم الثلاثاء إن العراق وافق على استئناف تخصيص جزء من إيراداته النفطية لسداد 4.6 مليار دولار كتعويضات للكويت عن تدمير منشآتها النفطية أثناء حرب الخليج في عامي 1990 و1991.

وذكرت لجنة الأمم المتحدة للتعويضات في بيان أن المدفوعات التي توقفت منذ أكتوبر 2014 بسبب تحديات أمنية ومشاكل في الميزانية واجهها العراق في حربه ضد تنظيم داعش ستبدأ بنسبة 0.5 بالمئة من إيراداته النفطية في عام 2018 وستزيد سنويا حتى نهاية عام 2021 .

وأضافت اللجنة في بيان "استنادا إلى أسعار النفط وتوقعات التصدير فإن هذا سينتج عنه دفع كامل التعويض المتبقي" في إشارة إلى ما تطالب به مؤسسة البترول الكويتية وهو أكبر مبلغ وافقت عليه لجنة التعويضات التي مقرها جنيف والتي شكلها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في عام 1991 .

وفي عام 2000 قضت لجنة التعويضات بحصول الكويت على 14.7 مليار دولار عن خسائر إنتاج ومبيعات نفط كان مبلغ الأربعة مليارات والستمئة مليون دولار الجزء الأخير منها.

وذكر البيان أن الكويت قبلت مقترح بغداد الذي وافق عليه أيضا مجلس حكام لجنة التعويضات أمس في جلسة خاصة للجنة التي تضم الدول الخمسة عشر الأعضاء في مجلس الأمن.

وأبلغت ليا كرافت المسؤولة القانونية للجنة التعويضات رويترز أنه بموجب الاتفاق الذي يمتد لأربع سنوات فإن النسبة من إيرادات النفط والمنتجات البترولية الأخرى التي تدفعها بغداد للكويت من خلال الأمم المتحدة ستزيد إلى 1.5 في المئة في 2019 وثلاثة في المئة في كل من 2020 و2021.

وكانت اللجنة قضت بحصول نحو 1.5 مليون من أصحاب المطالبات من الدول والشركات والأفراد على تعويضات قدرها 52.4 مليار دولار بسب غزو العراق للكويت واحتلالها في عهد الرئيس الراحل صدام حسين.

العراق يستأنف دفع تعويضات حرب الخليج للكويت

ارتفعت عائدات قناة السويس المصرية إلى 455 مليونًا و800 ألف دولار خلال شهر نوفمبر الجاري مقابل 389 مليونًا و900 ألف دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي بزيادة 17.1%.

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس رئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس الفريق مهاب مميش في تصريح له اليوم، أن شهر نوفمبر الجاري شهد حتى الآن عبور 1506 سفينة مقابل 1366 سفينة في نوفمبر الماضي بزيادة نسبتها 10.2 %، وبحمولات بلغت 89 مليونًا و300 ألف طن مقابل 77 مليونًا و800 ألف طن في نوفمبر الماضي بزيادة 14.8%.

ارتفاع عائدات قناة السويس إلى 455 مليونًا و800 ألف دولار

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة التجارة والاستثمار عبدالرحمن الحسين‏ اليوم الاثنين أنه تم حصر المركبات المتضررة بمستودع شركة عبداللطيف جميل في الخمرة بجدة، وذلك إثر مقطع الفيديو المتداول للمستودع وعدد كبير من السيارات الجديدة المتأثرة بارتفاع منسوب المياه بمواقع التواصل الاجتماعي.

وذكر الحسين في حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ردا على أحد المواطنين: "الأمر متابع من الوزارة وفرق الرقابة الميدانية تقف على الموقع لاتخاذ الاجراءات اللازمة"، وأضاف "بعد الوقوف على مستودع شركة عبداللطيف جميل في الخمرة بجدة ، المتضرر من جراء الأمطار تم حصر المركبات المتضررة واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان حماية المستهلك".

«التجارة»: حصر المركبات المتضررة بمستودع شركة عبداللطيف جميل في الخمرة بجدة

توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم الأربعاء، أن يطرأ انخفاض في درجات الحرارة مصحوب برياح نشطة تحد من مدى الرؤية الافقية على مناطق تبوك ، الجوف ، الحدود الشمالية ، حائل والقصيم ، في حين تكون السماء غائمة الى غائمة جزئيا والفرصة مهيأة لهطول امطار رعدية تصحب برياح نشطة على منطقتي الرياض والشرقية، كذلك على مرتفعات الباحة ، عسير وجازان تشمل الاجزاء الساحلية منها .

انخفاض درجات الحرارة على تبوك والجوف والحدود الشمالية وحائل والقصيم

تبرعت المملكة بمبلغ مليون دولار أمريكي لدعم أنشطة المنظمة البحرية الدولية وسلم الأمير محمد بن نواف، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة، خطاب الدعم المالي للأمين العام للمنظمة البحرية الدولية كيتاك ليم مساء أمس في العاصمة البريطانية لندن.

وسيخصص تبرع المملكة للمنظمة البحرية الدولية في تمويل سلسلة من النشاطات تشمل عمليات التدريب في القطاع البحري ومكافحة القرصنة والتهديدات لأمن الملاحة البحرية، بالإضافة إلى دعم أنشطة برنامج التعاون التقني المتكامل التابع للمنظمة البحرية الدولية وأنشطة أخرى وذلك تماشيا مع رؤية المملكة 2030 التي تهدف بأن تصبح المملكة مركزاً لوجستيًا عالميًا بحكم موقعها الاستراتيجي الذي يجمع ثلاث قارات.

وسوف يدعم تبرع المملكة، جمهورية جيبوتي لمكافحة القرصنة التي تهدد سلامة الملاحة البحرية في خليج عدن ومنطقة غرب المحيط الهندي كما ستخصص أيضا لمكافحة القرصنة في غرب ووسط أفريقيا، ولدعم أنشطة برنامج التعاون التقني المتكامل التابع للمنظمة بالإضافة إلى دعم المرأة العاملة وتعزيز دورها في القطاع البحري في العالم العربي ودعم صندوق الهبات التابع للجامعة البحرية العالمية (ومو) في السويد ومعهد القانون البحري الدولي في مالطا بهدف دعم بعض المنح الدراسية.

من جهته، أعرب الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية كيتاك ليم عن شكره لدعم المملكة وتبرعها للمنظمة البحرية الدولية، وقال " إن المملكة العربية السعودية هي أحد أهم الدول الأعضاء في المنظمة البحرية الدولية ولها مساهمة فاعلة في نشاطات المنظمة المتعلقة بالجوانب التقنية والقانونية، هذا إضافة إلى دورها الهام فيما يتعلق بمكافحة القرصنة البحرية"، وأضاف بأن المملكة تعمل بجد وثبات مع المنظمة معرباً في الوقت نفسه عن أمله في أن تواصل المملكة المزيد من الدعم على كافة الأصعدة خاصة الأمني منها.

المملكة تقدم مليون دولار دعما لأنشطة المنظمة البحرية الدولية

قدم صاحب السمو الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض العزاء والمواساة لأسرة آل الشيخ في وفاة عمر بن عبدالله بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال الشيخ ـ رحمه الله ـ وذلك خلال زيام قام بها سموه مساء اليوم لمقر العزاء .

وسأل الأمير محمد بن عبدالرحمن الله سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهمهم الصبر والسلوان .

وقد أعربت أسرة آل الشيخ عن شكرهم وتقديرهم لسمو نائب أمير منطقة الرياض على تعازيه ومواساته ومشاعره داعياً الله العلي القدير أن يجعلها في ميزان حسناته .

محمد بن عبدالرحمن يعزي أسرة آل الشيخ

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- الجلسة، التي عقدها، مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، في قصر اليمامة، بمدينة الرياض.

وفي بداية الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على فحوى اتصاله -أيده الله- بفخامة رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ، والرسالة التي تسلمها -حفظه الله- من فخامة الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، ونتائج استقباله وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لوديريان، وما جرى خلالها من استعراض وبحث لمستجدات الأوضاع على الصعيدين الإقليمي والدولي، والجهود المبذولة لتحقيق الأمن والسلم الدوليين.

تأييد المطالب بإيقاف دعم وتمويل المليشيات والأحزاب المسلحة بالدول العربية

وأوضح وزير الثقافة والإعلام د. عواد بن صالح العواد أن مجلس الوزراء اطلع على عدد من التقارير حول تطورات الأحداث في المنطقة والعالم، مشدداً على ما صدر عن مجلس جامعة الدول العربية في اجتماعه الطارئ على مستوى وزراء الخارجية بالقاهرة في بيانه الختامي، من إدانة لجميع الأعمال الإرهابية التي تقوم بها إيران وتدخلاتها المستمرة في الشؤون الداخلية العربية، التي من شأنها تغذية النزاعات الطائفية والمذهبية، وتأكيد على ضرورة امتناعها عن دعم الجماعات التي تؤجج هذه النزاعات لاسيما في دول الخليج العربي، ومطالبتها بإيقاف دعم وتمويل المليشيات والأحزاب المسلحة في الدول العربية.

وتطرق المجلس إلى تأكيد المملكة في الأمم المتحدة لموقفها الثابت من القضية الفلسطينية بوصفها قضية العرب والمسلمين الأولى، وأن المملكة ستصوت لصالح قرار السيادة الدائمة للشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، وللسكان العرب في الجولان السوري المحتل على مواردهم الطبيعية، ودعم عودة الشعب الفلسطيني لأرضه المسلوبة وإنهاء معاناته، ورفض السياسات الإسرائيلية التي لا تحترم القوانين والأعراف الدولية.

التأكيد على رفض السياسات الإسرائيلية المخالفة للقوانين والأعراف الدولية

كما أشار مجلس الوزراء إلى ما أكدته المملكة أمام مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم الإطارية بشأن تغير المناخ في دورته الثالثة والعشرين في مدينة بون، من التزام بتطبيق إسهاماتها الوطنية لاتخاذ الإجراءات الضرورية للتصدي للتغير المناخي بشكل يمكّن من تحقيق أهداف التنمية المستدامة تماشياً مع رؤية المملكة 2030، وكذلك تأكيد أهمية استمرار التضامن والوحدة ضمن المجموعة العربية حيال جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك مما يعزز تأثيرها في المفاوضات.

تجديد إدانة الأعمال الإرهابية وتأكيد وقوف المملكة ضد التطرف والعنف

وبين د. العواد أن المجلس جدد إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للهجوم الانتحاري بالعاصمة الأفغانية كابول، الذي خلف عدداً من القتلى والجرحى، معبرة عن عزائها لذوي الضحايا وحكومة وشعب جمهورية أفغانستان الإسلامية، مؤكدة الوقوف معها ضد التطرف والإرهاب.

وعلى الصعيد المحلي، أشاد مجلس الوزراء بالتقدم الملحوظ في أداء الميزانية العامة للدولة للربع الثالث من السنة المالية 1438 / 1439 (2017)، وما كشفته أرقام التقرير الربعي عن مزيد من التحسن بالإيرادات ورفع كفاءة الإنفاق العام، وتراجع العجز مع المحافظة على مستوى الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين في أولويات الإنفاق الحكومي، مما يعكس التقدم المحرز في تحقيق الأهداف المحددة ضمن برنامج التوازن المالي في إطار رؤية المملكة 2030 وأهدافها.

كما ثمن المجلس ما تضمنه التقرير السنوي السابع والخمسون لديوان المراقبة العامة عن العام المالي 1437 / 1438هـ من نتائج أعمال المراجعة المالية والرقابة على الأداء، وما حققه في مجال اختصاصاته من برامج متخصصة، وتوسيع خطط وبرامج المراجعة المالية والرقابة على الأداء، بالإضافة إلى تفعيل مشاركات الديوان مع المنظمات الدولية وتحقيق الريادة في قيادة برنامج مراجعة أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

وأفاد د. عواد بن صالح العواد أن مجلس الوزراء اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، وعدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها تقريران سنويان للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، والهيئة العامة لمجلس المنافسة، عن عامين ماليين سابقين، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيهما ووجه حيالهما بما رآه.

تنظيم صندوق التنمية ومركز الشراكات الإستراتيجية

بعد الاطلاع على التوصيتين المعدتين في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (1 - 36 / 38 / ت) وتاريخ 22 / 11 / 1438هـ، ورقم (3 - 1 / 39 / د) وتاريخ 5 / 1 / 1439هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تنظيم المركز السعودي للشراكات الإستراتيجية الدولية.

ووافق المجلس على تنظيم مكتب الإدارة الإستراتيجية بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، بعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (6 - 75 / 38 / د) وتاريخ 3 / 12 / 1438هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة.

كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على الترتيبات التنظيمية للهيئة الملكية لمحافظة العُلا.

وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (4 - 10 / 39 / د) وتاريخ 25 / 2 / 1439هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تنظيم صندوق التنمية الوطني، وعلى عدد من الترتيبات في هذا الشأن.

مذكرات تفاهم وتعاون

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الصحة، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (177 / 56) وتاريخ 20 / 1 / 1439هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة في المملكة ووزارة الصحة في المملكة الأردنية الهاشمية للتعاون في المجالات الصحية، الموقعة في مدينة عمّان بتاريخ 28 / 6 / 1438هـ، وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.

كما وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير البيئة والمياه والزراعة -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب السوداني في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال حصاد المياه والريّ بين وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة ووزارة الموارد المائية والريّ والكهرباء في جمهورية السودان، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة بين وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة ووزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة باليابان للتعاون بمجال تحلية المياه واستصلاحها، الموقعة في مدينة (طوكيو) بتاريخ 14 / 6 / 1438هـ، وذلك بعد الاطلاع على ما رفعه وزير البيئة والمياه والزراعة وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (174 / 55) وتاريخ 19 / 1 / 1439هـ، وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.

وكيل وزارة العمل عضواً في مجلس السياحة

قرر مجلس الوزراء إضافة وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عضواً في مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وذلك بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (7 - 5 / 39 / د) وتاريخ 27 / 1 / 1439هـ.

ترقيات بالمرتبتين 15 و14

وافق مجلس الوزراء على ترقيات بالمرتبتين الخامسة عشرة، والرابعة عشرة، وذلك على النحو التالي:

  • ترقية جمال بن عبدالله بن سعد الفويرس إلى وظيفة (مستشار أمني) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الداخلية.

  • ترقية م. حمد بن إبراهيم بن حمد الحماد إلى وظيفة (مهندس مستشار حاسب آلي) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية.

  • ترقية فهد بن فالح بن مجول العتيبي إلى وظيفة (مستشار مالي) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المالية.

الأمير عبدالعزيز بن سعود، الأمير خالد بن عياف، الشيخ د. وليد الصمعاني
أدان المجلس أعمال إيران الإرهابية وتدخلاتها في الشؤون العربية
مجلس الوزراء استعرض جهود المملكة لتحقيق الأمن والسلم الدوليين
جانب من الوزراء حضور المجلس

مجلس الوزراء: المملكة ستصوت للسيادة الدائمة لشعب فلسطين

تسلم خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، التقرير السنوي لديوان المراقبة العامة -السابع والخمسين- للعام 1437 / 1438 هـ، الذي يتضمن أبرز الإنجازات ونتائج المراجعة المالية ورقابة الأداء التي نفذها الديوان على الجهات المشمولة برقابته خلال سنة التقرير.

جاء ذلك خلال استقباله -أيده الله- في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض الثلاثاء، معالي رئيس ديوان المراقبة العامة الدكتور حسام بن عبدالمحسن العنقري يرافقه عدد من مسؤولي ديوان المراقبة العامة.

وأعرب خادم الحرمين الشريفين -رعاه الله- عن شكره لجميع العاملين في ديوان المراقبة العامة على جهودهم، متمنياً لهم التوفيق والنجاح في مهامهم لخدمة دينهم ثم وطنهم.

وقد ألقى معالي رئيس ديوان المراقبة العامة كلمة أكد فيها أنه انطلاقا مما اشتملت عليه رؤية المملكة (2030) وبرنامج التحول الوطني (2020) من أهمية رفع كفاءة الإنفاق بالأجهزة الحكومية وتحقيق الكفاءة في استخدام الموارد والحد من الهدر، فقد تضمنت الخطة الإستراتيجية للديوان (التي تم تحديثها خلال العام 1438هـ) التركيز على توسيع نطاق خطط وبرامج المراجعة المالية والرقابة على الأداء، والعمل على تمكين الأجهزة المشمولة برقابة الديوان من رفع كفاءتها في تنمية وتحصيل الإيرادات العامة، بحيث تكون تقارير المراجعة التي يقدمها الديوان ذات قيمة مضافة لتلك الأجهزة.

وأوضح معاليه أن الديوان خلال مشاركاته في المنظمات الدولية حقق الريادة في قيادة برنامج مراجعة أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وهو ما يجسد أهمية الدور الريادي للمملكة ممثلة بديوان المراقبة العامة ضمن الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة دولياً في هذا المجال المهم.

وأشاد معاليه بالأمر الملكي القاضي بتشكيل لجنة عليا برئاسة سمو ولي العهد، بشأن محاربة الفساد والقضاء عليه وحماية المال العام، معربا عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- على ما يحظى به الديوان من دعم ومساندة بما يمكنه من مباشرة مهامه واختصاصاته على أكمل وجه.

بعد ذلك تسلم خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- نسخة من التقرير السنوي لديوان المراقبة العامة -السابع والخمسين- للعام 1437 / 1438 هـ.

ثم التقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة.

حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، ومعالي وزير الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير.

الملك سلمان يتوسط مسؤولي الديوان
د. العنقري يشكر الملك على دعمه ويشيد بتشكيل لجنة عليا لمحاربة الفساد

خادم الحرمين يتسلم التقرير السنوي
لديوان المراقبة العامة ويقدر للعاملين جهودهم

تسلم خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- رسالة من فخامة الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.

وقام بتسليم الرسالة لخادم الحرمين الشريفين -أيده الله- معالي وزير العدل حافظ الأختام الجزائري الطيب لوح خلال استقباله له في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض الثلاثاء.

ونقل معاليه لخادم الحرمين الشريفين تحيات فخامة الرئيس الجزائري، فيما أبدى الملك المفدى تحياته لفخامته.

حضر الاستقبال، صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ومعالي وزير الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير.

الأمير عبدالعزيز بن سعود و د. مساعد العيبان وعادل الجبير

الملك سلمان يتسلم رسالة من رئيس الجزائر

الحريري في بيروت

الأمطار تروي حائل

لا جديد.. جدة تغرق

تبدأ صباح اليوم الأربعاء في العاصمة الرياض أولى اجتماعات المعارضة السورية والتي تستمر يومين، بهدف توحيد الصف السوري والتقريب بين مجموعاتها وتوحيد وفدها لإجراء مفاوضات مباشرة في جنيف برعاية الأمم المتحدة.

وتعقد الاجتماعات بحضور 150 شخصية سورية من مختلف الفصائل، وبحضور ممثلي 30 دولة لحضور افتتاح المؤتمر.

وجاء المؤتمر بطلب من المعارضة السورية لعقد اجتماع موسع في مدينة الرياض بهدف التقريب بين أطرافها ومنصاتها وتوحيد وفدها المفاوض لاستئناف المفاوضات المباشرة في جنيف تحت إشراف الأمم المتحدة.

وكشفت مصادر من داخل المعارضة السورية بأن مؤتمر الرياض سيحضره 150 شخصية من المعارضة السورية، وقد تم دعوتهم من القاهرة وموسكو، والائتلاف الوطني السوري، وهيئة التنسيق، والفصائل، والمستقلين، والمستقلين (سيدات).

وحصلت «الرياض» على عدد من الأسماء المشاركة باجتماع الرياض 2 والمنضوين تحت اسم المعارضة السورية

:(منصة القاهرة 11)   

فراس الخالدي، جمال سليمان، منير درويش، أحمد كبتول، أحمد الأحمر، عمار النحاس، حسن محب الدين، علي العاصي، عبدالسلام النجيب، وفيق عرنوس، قاسم الخطيب.

(منصة موسكو 7 شخصيات)  

:(هيئة التنسيق 15)

حسن عبدالعظيم، صفوان عكاش، أحمد العسراوي، منير البيطار، اليس مفرج، جون نسطة، محمد مروان غازي، محمد أحمد حجازي، فاتن عبارة، نشأة طعيمة، يحيى عزير، إبراهيم معروف، نورا غازي، محمد مروان غازي، إياد التقي.

:(الائتلاف الوطني السوري 23)

رياض سيف، حواس خليل، فؤاد عليكو، عبدالباسط  حمو، عبدالرحمن مصطفى، محمد الشمالي، عبدالإله فهد، رياض الحسن، نزير الحكيم، بدر جاموس، عبدالاحد اسطيفو، ياسر الفرحان، نصر الحريري، يحيى مكتبي، جمال الورد، أنس العبدة، هادي البحرة، جورج صبرا، أحمد سيد يوسف، أحمد رمضان، بسمة محمد، ربا حبوش، عقاب يحيى.

:(الفصائل  22)

أحمد عثمان، بشار الزعبي، تيسير علوش، أحمد جباوي، عبداللطيف الحوراني، أحمد العودة، زياد الحريري، بشار الفارس، محمد علوش، محمد مهدي الدهني، ياسر عيد الرحيم، جاسر نجيب عبارة، طلال خلف العلي، حسن خليل حاج علي، حسن رجوب، مؤيد محمد حبيب، محمد عكرمة المنصور، محمد جاح علي، محمد مصطفى العبود، محمد أحمد الطلاع، راكان الخضير، حسام ياسين.

:(المستقلون 49)

عبدالجبار العكيدي، عوض العلي، سليمان عبيد، جمال النميري، مطيع البطين، حسن الدغيم، أحمد بري، طارق الكردي، خالد شهاب الدين، إياد شمسي، أسعد الزعبي، أيمن العاسمي، ناصر الحريري، رائد الصالح، ابراهيم الجباوي، أحمد رحال، إبراهيم برو، حسن الحتيتي، نمرود سليمان، محمود الكسر، جبرائيل كورية، محمد أمين، محمد جوجة، بريتا حج حسن، أنس فتيح، فؤاد علوش، عيسى إبراهيم، زياد أبو حمدان، محمد حسام الحافظ، وليد الزعبي، خالد المحاميد، وليد السنكري، يحيى العريضي، إبراهيم باشا، أحمد طعمة، مروان العش، محمد الحاج علي، عبدالرحمن ددم، ناصر، الحريري، أمجد خليل، عبدالله الحريري، خالد الزامل، مصطفى هاشم، خليل الاغا، فهد القاضي، ضرار البشير، عبدالباسط الطويل، مازن الصواف، سعد شويش.

:(المستقلون/ سيدات 16)

سميرة المسالمة، بسمة قضماني، سميرة مبيض، فدوى العجيلي، سارة قرقور، مرح بقاعي، فرح الاتاسي، حسنة الحريري، لينا الوفائي، مريم جلبي، هنادي أبو عرب، مي الرحبي، هند قبوات، هدى المصري، مي سكاف، فصلة خضر اليوسف.

هذا وقد عقد ممثلو المعارضة السورية والائتلاف الوطني السوري وهيئة التنسيق ومجموعتا القاهرة وموسكو والمستقلين اجتماعاً تحضيرياً وضعوا فيه مقترحاتهم لمسودة البيان الختامي للمؤتمر الموسع للمعارضة المقرر غداً الخميس، بمشاركة أكثر من 150 شخصية من ممثلي القوى السياسية والفصائل والمستقلين.

ووضع المجتمعون مقترحاً لمسودة البيان الختامي لإنجاح المؤتمر الموسع المقرر ختامه الخميس، إضافة إلى تركيبة الوفد المفاوض في مفاوضات جنيف في 28 الشهر الحالي، تلبية لدعوة المبعوث الدولي سيتفان دي ميستورا.

اجتماع المعارضة السورية ينطلق في الرياض.. اليوم

​يعقد مجلس وزراء العدل العرب دورته الـ 33 الخميس بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة برئاسة وزير العدل بدولة الإمارات العربية المتحدة وبدعوة من الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط.

وسيشارك في فعاليات الدورة الــ 33 وزراء العدل بالدول العربية والأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب ومجلس التعاون لدول الخليج وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية واتحاد المحامين العرب ورئيس البرلمان العربي.

وأفاد بيان للجامعة العربية الثلاثاء أن الاجتماع يعقد في وقت تشهد فيه المنطقة العربية تحديات كبيرة في مجال مكافحة الجريمة المنظمة وظاهرة الإرهاب.

وأضاف البيان أن المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب سيعقد اجتماعه الـ 61 الأربعاء للتحضير وإعداد مشروعات القرارات لعرضها على المجلس الوزاري في دورته الـ 33 الخميس.

اجتماع لمجلس وزراء العدل العرب لمكافحة الإرهاب.. الخميس

حث قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون قواته الثلاثاء على الجهوزية التامة لمواجهة «النيات العدوانية للعدو الإسرائيلي».

ودعا عون، في أمر للعسكريين أصدره بمناسبة الذكرى الرابعة والسبعين للاستقلال عن فرنسا والتي تصادف اليوم الأربعاء، إلى «الجهوزية التامة على الحدود الجنوبية لمواجهة تهديدات العدو الإسرائيلي وخروقاته، وما يبيته من نيات عدوانية ضد لبنان وشعبه وجيشه».

وحث العسكريين على الالتزام «بتنفيذ القرار 1701، بالتنسيق والتعاون مع قوات الأمم المتحدة في لبنان، حفاظا على الاستقرار».

ونقلت الوكالة الوطنية اللبنانية عنه القول إن «الأوضاع السياسية الاستثنائية التي يمر بها لبنان، تستدعي منكم التحلي بأقصى درجات الوعي واليقظة، والمواظبة على اتخاذ التدابير الكفيلة بالحفاظ على الاستقرار الأمني، لأن هذا الاستقرار يشكل قاعدة صلبة لإعادة إنتاج الحلول السياسية المنشودة، وجسر عبور للانتقال مجددا من ضفة القلق والشك إلى ضفة الخلاص والإنقاذ».

من جانب آخر وصف مسؤول إسرائيلي كبير تحذير الجيش اللبناني من اعتداء إسرائيلي محتمل على الحدود بأنه «هراء».

وردا على دعوة قائد الجيش اللبناني، قال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه لرويترز «هذا هراء».

من ناحية أخرى قال الجيش الإسرائيلي إنه يجري تدريبا قرب الحدود مع سورية منذ يوم الأحد.

لبنان يتحضر لضربة 
إسرائيلية.. وتل أبيب تنفي

لم يعد لمدينة جدة الساحلية وجود في قاموس مشاعر الفرح بـ "الغيم"، و"المطر" بل أصبحت تتضايق، وتغرق بمجرد نزول أولى قطرات المطر، وتئن لكل قطرة تسقط على أرضها.

وعلى الرغم من المشروعات المليارية، والسدود، والأنفاق، وعمليات التجميل التي شهدتها مدينة جدة منذ كارثة السيول الأولى التي حدثت في نهاية 2008م، إلا أن ذلك لم يُجد نفعاً في معالجة "فوبيا" جدة مع الأمطار.

غرقت الشوارع، وامتلأت الأنفاق، وتوقفت حركة السير في مدينة جدة أمس، وذلك بعد أن غمرتها مياه الأمطار، والسيول مع ساعات الصباح الأولى، لتكتب فصلاً من فصول حزن المدينة الساحلية التي لاتزال تعاني من فوبيا الأمطار في كل عام.

الأمانة تستعين بحواجز رملية لمنع وصول المياه.. والدفاع المدني ينقذ 11 محتجزاً

مئات البلاغات، وصرخات استغاثة لعالقين في بعض شوارع جدة أمس، وأخرى بسبب التماسات كهربائية في العديد من المواقع التي باشرتها جهات الاختصاص من الدفاع المدني، وسيارات الهلال الأحمر.

وعلى الرغم من صعوبة الحركة المرورية يوم أمس في مدينة جدة، إلا أن صحيفة "الرياض" تواجدت في قلب الحدث، ورصدت حالة الاستنفار التي باشرتها جميع جهات الاختصاص من جنوب جدة إلى شمالها، حيث أنهت الجهات المعنية في محافظة جدة إغلاق عدد من المواقع، والأنفاق بسبب ارتفاع منسوب مياه الأمطار، والذي يشكل خطراً على المركبات، فيما توقفت الحركة الملاحية في ميناء جدة الإسلامي.

إمارة مكة المكرمة تتابع

أكد مركز الأزمات والكوارث في إمارة منطقة مكة المكرمة، أنه يتابع الحالة المطرية في المنطقة بوجود ممثلين من جميع الجهات ذات العلاقة برئاسة الأمير سعود بن عبدالله بن جلوي وكيل الإمارة للشؤون الأمنية المشرف على المركز.

‏وأوضح مركز الأزمات والكوارث في إمارة منطقة مكة المكرمة، أنه تم إغلاق نفق فلسطين‬ مع السبعين، ونفق حراء‬ لارتفاع منسوب المياه، إضافة إلى إغلاق طريق الملك عبدالله باتجاه الشرق، إضافة إلى إغلاق نفق الملك عبدالله مع طريق المدينة، وإغلاق طريق الأمير ماجد مع تقاطع الأمير سعود الفيصل.

وطالب مركز الأزمات والكوارث في إمارة منطقة مكة المكرمة الجميع بعدم النزول في الأودية ومناطق السيول، وتجمعات المياه متمنين للجميع السلامة.

الدفاع المدني ينقذ المحتجزين

وأعلن الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة عن إنقاذ ما يزيد عن 11 شخصاً نتيجة إحتجازات، حيث ورد عدة بلاغات احتجاز أربعة اشخاص بوادي الأبواء، وشخصين بوادي تمايا، وعدة أشخاص بوادي مستورة، إضافة إلى احتجاز ثلاثة أشخاص بنفق السلام بجدة داخل عربتهم، وتم إخراجهم.وأشار المتحدث الرسمي للدفاع المدني العقيد سعيد سرحان إلى أنه ورد بلاغات متفرقة عن ماس كهربائي واحتجاز عربات في بعض الطرق باشرت الفرق في حينه تلك البلاغات، كما ورد بلاغين عن صعق كهربائي تم نقل أحدهما عن طريق ذويه بينما لازال البحث عن موقع البلاغ لشخص قائم، كما تباشر الفرق حالة لشخص تعرض لحالة ذبحة صدرية بتقاطع التحلية مع طريق الأمير ماجد مع وجود تيار كهربائي بمنطقة الحدث.

أمانة جدة تغلق الأنفاق

أكد وكيل أمين محافظة جدة م. على الغامدي والمشرف على خطة الأمانة لمعالجة أضرار الأمطار أن الأمانة باشرت إغلاق أربعة أنفاق احترازياً أثناء هطول الأمطار صباح أمس.

وقال لــ "الرياض": إن الأمانة بالتنسيق مع إدارة مرور محافظة جدة أغلقت نفق طريق الملك عبدالله مع طريق المدينة، ونفق السارية، ونفق الأمير ماجد مع فلسطين ونفق الأندلس، فيما الحركة المرورية في باقي الأنفاق تسير بشكل جيد.

ونوه إلى أنه رغم كثافة مياه الأمطار وتدفق السيول فإن مضخات الأنفاق والمضخات الخارجية تواصل رفع مياه الأمطار التي تجمعت داخلها، مضيفاً أن آليات الأمانة متواجدة في مواقع تجمعات المياه في الطرق الرئيسية، وتحرير حركة السير فيها.

المرور في الميدان

قال المتحدث الرسمي لمرور جدة العقيد زيد الحمزي: إن دوريات مرور جدة تتواجد في الميدان، وقامت بتحويل الحركة وإغلاق عدة مواقع تشهد تجمعات مياه منها نفق طريق الملك عبدالله مع طريق المدينة ونفق السارية ونفق الأمير ماجد مع فلسطين ونفق الأندلس، كما تم تحويل مسار طريق الحرمين الطالع مقابل شارع فلسطين لارتفاع منسوب المياه.

تأخر الرحلات الجوية

أوضح مطار الملك عبدالعزيز الدولي في مدينة جدة، أن الحالة المناخية المستمرة التي شهدتها المحافظة تسببت بتأخير بعض الرحلات القادمة، أو المغادرة لمطار المؤسس، وطالب الجميع بالتواصل مع شركات الطيران للتأكد من ذلك، ومعرفة مستجدات مواعيد الرحلات في حال طرأ عليها تغيير.

وأكد مركز الاتصال في الخطوط السعودية،:"أنه ونظراً لكثافة الأمطار التي هطلت على جدة صباح أمس، فقد تأخرت بعض الرحلات، وتقديراً لظروف ضيوفنا الكرام الذين لن يتمكنوا من اللحاق برحلاتنا بسبب الأحوال الجوية ويودون تغيير حجوزاتهم، أو إلغائها، واسترداد تذاكرهم، فإنه قد تقرر إعفاءهم من جميع القيود والغرامات".

56.9 ملم كمية الأمطار

‏أوضح مدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي بجامعة الملك عبدالعزيز د. منصور المزروعي، أن كمية الأمطار التي هطلت حتى أعداد الخبر في مرصد جامعة الملك عبدالعزيز هي 56.9 ملم وهي أمطار تعد غزيرة.

فرق تطوعية

انطلقت مجموعات تضم العشرات من الشباب لإنقاذ العالقين والمحتجزين في الطرق والأنفاق، ومساعدة المحتاجين في عدة أحياء، حيث برز فريق "ساعد للبحث والإنقاذ"، و"فريق جدة جيبرز" وعددهم 36 عضواً بالقيام بعمليات إنقاذ سيارات الشباب والعوائل الذين احتجزتهم أمطار جدة من خلال هاتف الطوارئ الخاص بهم.

وقال مدير الفريق التطوعي سليمان البطحي: إن فريقهم مسجل ومعتمد بالاتحاد السعودي لسيارات الدفع الرباعي من العام 2011، ومهمتهم القيام بسحب السيارات العالقة وسط الأمطار وإنقاذ العوائل وكبار السن والأطفال، لافتاً إلى أنهم منذ ساعات الصباح تلقوا العديد من الاتصالات بشكل متواصل ما بين سيارات عالقة وأسرة محتجزة وتم التعامل مع الحالات وفق الأولوية للبلاغات التي تحتاج المساعدة الفورية.

إنقاذ محتجز من قبل الدفاع المدني
مياه الأمطار تملأ أحد الانفاق

جدة تغرق.. وعمليات «التجميل» تفشل في انتشالها من «فوبيا» الأمطار

أوضح الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الرياض العقيد فواز الميمان، بأنه توفرت معلومات مؤكدة لدى قوة المهمات والواجبات الخاصة بشرطة المنطقة، عن قيام أحد مخالفي نظام الإقامة "إثيوبي الجنسية في العقد الثالث من العمر "ببيع الخمور المصنعة محلياً في أحد الأحياء وسط العاصمة الرياض، مضيفاً بأنه جرى إعداد الكمين اللازم والقبض عليه وتسليمه وفق المضبوطات لمركز الشرطة المختص.

وقال: "في ذات السياق تمكنت الفرق المشاركة من القوة في حملة وطن بلا مخالف أثناء تمشيطها ذات الحي من الاشتباه في إحدى مركبات الأجرة بقيادة وافد إثيوبي الجنسية "في العقد الرابع من العمر"، وبتفتيش المركبة عثر بها على عدد كبير من القوارير المملوءة بمادة العرق المسكر، وجرى القبض على قائد المركبة ومرافقه وتسليمهما وفق المضبوطات لمركز الشرطة المختص.‏‫

شرطة الرياض تضبط مروجي خمور إثيوبيين

قضت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض بسجن "تكفيري" لمدة 23 سنة وذلك بعد ثبوت إدانته في خيانة الأمانة الموكلة إليه في حماية الوطن وحنثه في القسم العسكري وتكفيره لولاة الأمر، إضافة لتأييده تنظيم داعش الإرهابي وسعيه لإسقاط الحكم من خلال انضمامه إلى ما يسمى بحزب الأمة الإسلامي والتقائه في قادته في دول الخليج وشروعه معهم في تجنيد الشباب للانضمام للحزب للبدء في الثورات والمظاهرات المناهضة للدولة.

وأشارت المحكمة في حكمها الابتدائي إلى إدانة مواطن ثبت بحقه خلع البيعة التي في عنقه لولاة الأمر بهذه البلاد واعتناقه المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة من خلال تكفيره ولاة الأمر بهذه البلاد ووصفهم بالطواغيت وتأييده التنظيم الإرهابي المسمى (داعش) وتعاطفه معه وتمجيده لزعيم تنظيم القاعدة الإرهابي وسعيه للخروج على ولي الأمر وإسقاط نظام الحكم بهذه البلاد من خلال انضمامه لما يسمى بحزب الأمة الإسلامي والتقائه بقياداته في احدى دول الخليج وحضور ندوات ذلك الحزب داخل المملكة وخارجها والتي تحرض على الخروج على ولاة الأمر بهذه البلاد وباقي دول الخليج وتكفر حكامها، كما أدانته المحكمة في اشتراكه في تأسيس مكتب تابع لذلك الحزب داخل المملكة يعمل على التخطيط على إسقاط الحكم في هذه البلاد وزعزعة الأمن والخروج على ولي الأمر ليتولى الحزب الحكم في هذه البلاد واجتماعه مع أعضاء ذلك المكتب وشروعه معهم في تجنيد الشباب للانضمام للحزب للبدء في الثورات والمظاهرات المناهضة للدولة وولاة الأمر وتستره على أعضاء الحزب المتعاونين معه .

وثبت بحقه أيضاً سفره إلى موطن الصراع بسورية للمشاركة في القتال وانضمامه هناك إلى إحدى الجماعات التي يرأسها زعيم ما يسمى بحزب الأمة الإسلامي وقدحه في القضاء السعودي ووصفه بالظلم ونشره ذلك على عامة الناس وتمويله الإرهاب والأعمال الإرهابية من خلال تلقيه من زعماء ما يسمى حزب الأمة الإسلامي المعادي لهذه البلاد وولاة أمرها مبالغ مالية أثناء سفره إلى سورية ونقله بعض تلك الأموال إلى مناطق الصراع بسوريا وتسليمها لأحد الأشخاص التابعين لذلك الحزب ودعمه الجماعة التي انضم إليها بسلاح رشاش كلاشنكوف ومبالغ مالية لأجل شراء سيارة لتلك الجماعة وإعداده وتخزينه وإرساله ما من شأنه المساس بالنظام العام من خلال مشاركته عبر موقع التواصل الاجتماعي (توتير) بمشاركات تتضمن نشر أفكار ما يسمى حزب الأمة الإسلامي التكفيرية والثورية لتحريض الشباب على حكوماتهم، فيما ثبت تأييده التنظيمات الإرهابية ووضعه صورة زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي كصورة لمعرفه بموقع التواصل الاجتماعي توتير وتخزينه في جهاز الحاسب الآلي المضبوط معه لمواد مؤيدة للتنظيمات الإرهابية ، كما ثبت إدانته في حنثه في القسم الذي أقسم به عند التحاقه بالسلك العسكري وخيانته للأمانة الموكلة إليه في حماية الوطن وحيازته لسلاح مسدس بدون ترخيص.

وقررت المحكمة تعزيره على ذلك بسجنه مدة ثلاث وعشرين سنة تبدأ من تاريخ إيقافه، ومصادرة جهاز الحاسب الآلي المضبوط معه وإغلاق معرفه بموقع التواصل الاجتماعي "توتير" ومنعه من السفر خارج هذه البلاد مدة ثلاث وعشرين سنة تبدأ من تاريخ خروجه من السجن بعد اكتساب الحكم القطعية.

السجن 23 سنة لمواطن كفّر الدولة وخان الوطن
اجتماعي / جمعية
اجتماعي / جمعية
اجتماعي / فرع وزارة العمل بالشمالية يطلق خدمة السيارات لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن بعرعر
سياسي / الجيش المصري يقتل مسلحًا ويقبض على 3 آخرين وسط مدينة سيناء
سياسي / الأزهر يدين التفجير الانتحاري في نيجيريا
سياسي / وزير الخارجية الروسي يجري اتصالاً هاتفياً بنظيره الأمريكي
عام / الأمم المتحدة: كوريا الشمالية انتهكت اتفاق الهدنة مرتين الأسبوع الماضي
سياسي / نيوزيلندا ترحب باستقالة رئيس زيمبابوي
الصحف السعودية / إضافة ثالثة وأخيرة