إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
12 شوال 1439 هـ

اهم الاخبار

سياسي / الخارجية الفلسطينية : الاحتلال يواصل تدمير حل الدولتين على مرأى ومسمع العالم

رام الله 11 شوال 1439 هـ الموافق 25 يونيو 2018 م واس دانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية اليوم إقدام مليشيات المستوطنين اليهود من البؤرة الاستيطانية "حفات جلعاد"... .... المزيد

عام / دورة التشخيص المختبري للأمراض الحيوانية العابرة تبدأ أعمالها في الخرطوم

الخرطوم 11 شوال 1439 هـ الموافق 25 يونيو 2018 م واس افتتحت بمقر المنظمة العربية للتنمية الزراعية في الخرطوم اليوم، دورة تدريبية "حول التشخيص المختبري للأمراض الحيوانية... .... المزيد

قلّد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل في مقر الإمارة بجدة، الرتبة الجديدة للواء الدكتور عبدالله الغفيص قائد القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة، وهنأ الأمير خالد الفيصل، اللواء الغفيص بالترقية، مثمناً الجهود التي تبذلها قوات الحج والعمرة لخدمة ضيوف الرحمن، سائلاً الله للجميع التوفيق والنجاح.

من جهته عبّر قائد القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة عن اعتزازه بثقة ولاة الأمر، مؤكدا أن الترقية ستكون حافزاً لبذل المزيد من الجهد بما يحقق الآمال والتطلعات.

أمير مكة يقلد قائد قوات الحج رتبته الجديدة

قلّد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل في مقر الإمارة بجدة، الرتبة الجديدة للواء الدكتور عبدالله الغفيص قائد القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة، وهنأ الأمير خالد الفيصل، اللواء الغفيص بالترقية، مثمناً الجهود التي تبذلها قوات الحج والعمرة لخدمة ضيوف الرحمن، سائلاً الله للجميع التوفيق والنجاح. من جهته عبّر قائد القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة عن اعتزازه... .... المزيد

سياسي / الرئيس المصري يلتقي نائب الرئيس العراقي

القاهرة 11 شوال 1439 هـ الموافق 25 يونيو 2018 م واس التقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم، نائب الرئيس العراقي إياد علاوي الذي يزور القاهرة حاليًا . وتناول اللقاء،... .... المزيد

اقتصادي / مؤشر بورصة البحرين يقفل على انخفاض

المنامة 11 شوال 1439 هـ الموافق 25 يونيو 2018 م واس أقفل مؤشر البحرين العام اليوم عند مستوى 1,301.57 نقطة على انخفاض قدره 5.17 نقطة عن معدل الإقفال السابق، وذلك عائد لانخفاض مؤشر... .... المزيد

سلطان بن سلمان: «واحة الأحساء» أمام «اليونسكو»

أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، أن علاقة المملكة العربية السعودية بمملكة البحرين علاقة تاريخية متجذرة تحظى بعناية خاصة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وشقيقه الملك حمد بن عيسى، مشيرا إلى أن البلدين امتداد لبعض وكانا موطنا لحضارات تاريخية مشتركة وممتدة. وقال في تصريحات صحفية على هامش افتتاح الدورة الثانية والأربعين للج... .... المزيد

عُقد اليوم الاثنين بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية الاجتماع التنسيقي العربي على مستوي المندوبين الدائمين للجامعة العربية للإعداد للدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني والذي يعقد في 10 يوليو المقبل برئاسة المملكة العربية السعودية وحضور الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشئون السياسية السفير خالد الهباس.

وناقش الاجتماع سبل تعزيز التعاون الثنائي في كافة المجالات ، حيث تسعى الصين إلى تطوير الروابط الإستراتيجية مع الدول العربية من أجل تحقيق شراكة متكاملة في بناء "الحزام والطريق" وكذلك تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري وتعميق التعاون في مجالي السلام والأمن ودعم التبادل الثقافي والإنساني الثري بين الجانبين. كما ناقش الاجتماع الملفات المطروحة على المنتدى الوزاري، لتوحيد الرؤية العربية بشأنها قبيل التوجه إلى بكين .

وتشارك الصين في منصات الحوكمة العالمية المتعددة الأطراف مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومجموعة العشرين من أجل الحفاظ على حقوق ومصالح البلدان النامية على نحو مشترك، كما تولي الصين اهتماما بتعزيز التفاهم المشترك مع الدول العربية.

المملكة تترأس الاجتماع التنسيقي الوزاري العربي مع الصين

توقع مستثمر في قطاع النقل بالمملكة ارتفاع نسبة مبيعات السيارات الصغيرة والفارهة بمقدار 30%، وذلك تزامنا مع تطبيق قرار السماح للمرأة بالقيادة التي بدأ مؤخرا في جميع أنحاء المملكة، وسيسهم هذا القرار من تقليل الاعتماد على السائقين مما يقلص حجم التحويلات المالية خارج المملكة والتي قد تصل إلى 33 مليار ريال سنويا، وهذا أحد أهداف رؤية المملكة 2030 في ظل وجود قرابة 1.3- 1.5- مليون سائق منزلي بالمملكة يخدمون الأسر، أما الحجم الإجمالي لحوالات العمالة الأجنبية فهو قرابة 46 مليار دولار العام الماضي.

وأكد بندر الجابري رئيس اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية ومستثمر في قطاع النقل لـ"الرياض" أن تمكين المرأة من قيادة السيارة سيسهم كثيرا في معالجة معوق النقل في قطاع العمل، وسيتيح لها مباشرة عملها بشكل أكبر، وممارسة سلطتها التجارية، وتقليل الاعتماد على السائقين، والحد من التحويلات الخارجية، مبينا ان هناك قطاعات سوف تستفيد من هذا القرار مثل قطاع السيارات، وقطاع التأمين الذي سيرتفع الطلب على التأمين بمقدار تقريبا 40% مناصفة بين تأمين على مركبات جديدة للنساء وتأمين على مركبات حكومية تقودها نساء، والقطاع المصرفي والمالي والذي سيرتفع حجم الإقراض لشراء سيارات جديدة، حيث كان حجم الإقراض العام الماضي 33 مليار ريال، وخلال الخمس السنوات المقبلة من المتوقع أن يرتفع حجم الإقراض إلى 80 مليار ريال، وهناك قطاعات أخرى ستتأثر من هذا القرار، ومن أهمها قطاع سيارات الأجرة وسيارات النقل الترددي التي أعلنت مؤخرا عن حاجتها في توظيف 200 قبطان من النساء، وكذلك شركات الحوالات التي ستفقد قرابة 350 مليون ريال حجم عمولات الحوالات الأجنبية.

مستثمر: ارتفاع حجم مبيعات السيارات الصغيرة والفارهة 30 %

نوّه رئيس مجلس الغرف السعودية د.سامي العبيدي بالقرار التاريخي بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، والذي بدأ تطبيقه مؤخرا، مشيراً إلى أن ذلك القرار من شأنه رفع نسبة مشاركة المرأة في العمل لتصل من 22٪ حالياً إلى 30٪ بحلول 2030، وهي إحدى الإصلاحات التي تسعى لها المملكة، بقيادم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله-، ومن خلال رؤية أميرها الشاب ولي العهد الأمير محمد بن سلمان -حفطه الله-.

وأضاف العبيدي أن القرار اقتصادياً سيعزز عدد كبير من القطاعات، مثل مبيعات السيارات والتأمين، وغيرها الكثير، كما أنه سيوفر كثير من الأموال المهاجرة، حيث أن بعض الإحصائيات تقول أن تحويلات السائقين الأجانب بالمملكة تصل إلى أكثر من 13 مليار ريال سنوياً، وقرار كقيادة المرأة للسيارة سيخفض هذه النسبة مبدئياً إلى أكثر من 10٪، وسترتفع تدريجياً حتى يقل حجم مبالغ التحويلات مستقبلاً وينخفض 65٪.

وأكد العبيدي أن كل ما نراه يؤكد لنا مدى بعد رؤية المملكة، في تنويع اقتصادها بعيدا عن الاعتماد على النفط، مبينا أن مجلس الغرف السعودية والغرف التجارية ستعمل مع قرارات الدولة جنباً إلى جنب في كل ما يعزز مستقبل وتنمية وتطوير هذه البلاد.

العبيدي: قيادة المرأة ستزيد من مشاركتها في العمل

قلّد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل في مقر الإمارة بجدة، الرتبة الجديدة للواء الدكتور عبدالله الغفيص قائد القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة، وهنأ الأمير خالد الفيصل، اللواء الغفيص بالترقية، مثمناً الجهود التي تبذلها قوات الحج والعمرة لخدمة ضيوف الرحمن، سائلاً الله للجميع التوفيق والنجاح.

من جهته عبّر قائد القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة عن اعتزازه بثقة ولاة الأمر، مؤكدا أن الترقية ستكون حافزاً لبذل المزيد من الجهد بما يحقق الآمال والتطلعات.

أمير مكة يقلد قائد قوات الحج رتبته الجديدة

أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، أن علاقة المملكة العربية السعودية بمملكة البحرين علاقة تاريخية متجذرة تحظى بعناية خاصة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وشقيقه الملك حمد بن عيسى، مشيرا إلى أن البلدين امتداد لبعض وكانا موطنا لحضارات تاريخية مشتركة وممتدة.

وقال في تصريحات صحفية على هامش افتتاح الدورة الثانية والأربعين للجنة التراث العالمي بالعاصمة البحرينية المنامة: "سمعت في لقائي اليوم بجلالة الملك حمد بن عيسى، وبصاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان رئيس الوزراء و صاحب السمو الملكي الشيخ سلمان بن حمد ولي العهد اهتمام البحرين بعلاقة التعاون والتكامل الوثيق بين المملكة ومملكة البحرين في مختلف المجالات، وعن اهتمام البحرين الكبير جداً بتراثها، وأنا من هنا أهنئ مملكة البحرين التي سجلت نتائج كبيرة جداً في هذا المجال، من أهمها أن البحرين تحوي المكتب الأساسي لليونيسكو في الشرق الأوسط، ونحن موقفنا دائماً داعم للبحرين، نحن البحرين والبحرين نحن، والتعاون والتكامل السعودي البحريني يشمل كل المجالات والمستويات، وعلى مستوى القيادات الملك سلمان وجلالة الملك حمد يحفظهم الله يولون كل الاهتمام لهذا التعاون ونحن جنود لهم ننفذ ما يصبون إليه".

وأضاف: "سعدت واعتز بعلاقة خاصة بالبحرين وقادتها وبالشيخ عيسى رحمه الله، فكثير من الأمور التي تعملها مملكة البحرين نحن نقف معها ومن ذلك اختيار البحرين عاصمة للسياحة العربية، فقد دعمت المملكة العربية السعودية هذا الملف، وعملنا على دعم وجود مكتب اليونيسكو في البحرين لأنها امتداد للمملكة، ونعيش ذلك من منطلق كون المنطقة العربية متكاملة، ولدينا ثقافة ومصالح مشتركة، ونعمل على اقامة معارض مع البحرين كما نعمل مع الامارات والكويت والدول الاخرى".

وعن ملف تسجيل "واحة الأحساء" في قائمة التراث العالمي الإنساني أوضح سموه أن الملف مدرج للدراسة في اجتماعات هذه الدورة، ونتمنى النجاح في تسجيله في هذا الاجتماع، وإن كانت هناك أية ملاحظات من اللجنة فسنعمل مع الشركاء في محافظة الاحساء على معالجتها لتسجيل واحة الاحساء في الدورة القادمة.

وأضاف: ملف واحة الاحساء من أصعب الملفات التي قدمتها الهيئة لأنه يحتاج إلى بعض التعديلات والأعمال على أرض الواقع ليتناسب مع اشتراطات لجنة التراث العالمي الانساني التي تركز على عدم التغيير أو التحديث في البيئة الطبيعية والتراثية، وقد يحتاج الموقع إلى أعمال إضافية رغم الأعمال التي قامت بها الهيئة وشركاؤها في الاحساء.

وتابع سموه: "الملف بالنسبة للمملكة مهم جدا والاحساء محافظة عزيزة جدا كباقي محافظات ومناطق المملكة ولأهاليها الكرام ومسئوليها ورجال أعمالها اسهاماتهم الخالدة في دعم الدولة ومواقفهم الكبيرة مع الدولة وولاة أمرها".

وفي رد على سؤال عن تأثير الحروب على الموروث الإنساني، تمنى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان أن تتوقف هذه الحروب، فحياة الناس أهم من كل شي، وفي نفس الوقت عندما تدمر مواقع وارث اي بلد، فالانسان نفسه دمر، ونزع الانسان من المواقع التي يعيش فيها وتعتبر شخصية هذا الانسان ومصدر اعتزازه، ومن هذا المنطلق اليونيسكو تقوم بأعمال جليلة في هذا الجانب.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء في مملكة البحرين قد افتتح نيابة عن ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة ، أمس الأحد الدورة الثانية والأربعين للجنة التراث العالمي باليونسكو، بحضورصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ومعالي السيدة أودري آزولاي المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو).

ورحب سموه في كلمته الافتتاحية بانعقاد الاجتماع الذي تنظمه منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) ويضم أكثر من 2000 خبيراً في مجال التراث الثقافي والطبيعي.

وأكد أن استضافة مملكة البحرين لهذا الاجتماع الدولي بعد فوزها برئاسة اللجنة نهاية العام الماضي، تمثل لحظة هامة في مسار جهود المملكة المميزة لإبراز هويتها الثقافية والتاريخية العريقة.

وقال سموه بأن البحرين تستمد قوة حضورها في المشهد الثقافي الدولي من مقوماتها التراثية والثقافية المرتكزة على هويتها الحضارية الأصيلة التي جعلت من التنوع مصدر قوة يرفد نماءها وتطورها ويتجاوز صغر المساحة لبلوغ آفاق رحبة عبر الانفتاح على العالم والحرص على التبادل المعرفي مما عززه موقع البحرين الجغرافي عبر الزمن.

ونوه سموه بجهود لجنة التراث العالمي في توثيق تاريخ وتراث وثقافة المجتمعات الإنسانية وتعزيز التواصل الإنساني من خلال ذلك بما يثريه ويمنحه العمق المعرفي والعلمي الذي يرسخ أثره ويضاعف من مردوده، متمنياً سموه لأعمال الدورة التوفيق في الوصول إلى المزيد من التنسيق والتعاون فيما يحقق أهدافها.

و ألقت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار كلمة أكدت فيها أن انعقاد أعمال الدورة الثانية والأربعين للجنة التراث العالمي يعتبر حدثاً تاريخياً بالغ الأهمية بالنسبة لمملكة البحرين، والتي تم انتخابها أثناء المؤتمر العام الأخير لليونسكو الذي عُقد في نوفمبر 2017 كعضو في لجنة التراث العالمي وأيضاً كرئيس للجنة التراث العالمي لعام 2018..

وأعربت عن تطلعها لأن تكون أعمال الدورة الثانية والأربعين مثمرة، وأن تظل البحرين واحدة من المعالم البارزة في برامج منظمة اليونسكو لتعزيز أواصر التعاون الدولي، وحماية المواقع التاريخية والآثار والمناظر الطبيعية، وذلك من أجل مد جسور الحوار بين الثقافات، وتحقيق الازدهار لجميع الشعوب.

يشار الى ان اجتماعات الدورة تمتد إلى يوم الجمعة القادم، تدرس اللجنة خلالها عددا من المواقع المقدمة من الدول للتسجيل في قائمة التراث العالمي ومنها موقع واحة الاحساء الذي قدمته المملكة.

سلطان بن سلمان: «واحة الأحساء» أمام «اليونسكو»

نجح قسم جراحة الوجه والفكين في مدينة الملك فهد الطبية في استخراج عيار ناري اخترق رأس فتاة تعرضت له نتيجة إطلاق النار في أحد مناسبات الأفراح بوادي الدواسر و هي بصحبة والديها في أحد الاستراحات المجاورة للحفل، وأشار إلى أن الفتاة في وضع مستقر الآن.

«مدينة الملك فهد» تستخرج عياراً نارياً اخترق رأس فتاة

تعلن المملكة، اليوم الاثنين، عن تفاصيل مشروعها الوطني الإنساني «مسام» ممثلاً في مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وذلك في حفل سيقام بفندق كروان بلازا مجمع الاتصالات وتقنية المعلومات، بحضور أصحاب السمو الأمراء والمعالي وكبار المسؤولين والدبلوماسيين وممثلي المنظمات الدولية والأممية. وسيعلن المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، خلال الحفل، عن تفاصيل المشروع وأهدافه وأهميته للإنسانية بشكل عام والإنسان اليمني بشكل خاص. يأتي المشروع انطلاقاً من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف التي توجب إغاثة الملهوف ومساعدة المحتاج، والمحافظة على حياة الإنسان وكرامته وصحته، وامتداداً للدور الإنساني للمملكة ورسالتها العالمية في هذا المجال. كما يأتي الدعم الذي تقدمه المملكة للقضايا الإنسانية في أرجاء العالم انطلاقاً من سياستها الثابتة التي تدعو إلى التعاون بين الدول والشعوب من أجل تعزيز السلام العالمي والمحافظة على المكتسبات الإنسانية دون النظر إلى دين أو عرق.

المملكة تعلن عن تفاصيل مشروعها الوطني الإنساني «مسام».. اليوم

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة جازان، الأحد، أصحاب الفصيلة المشايخ ووكلاء إمارة منطقة جازان ومديري العموم والموظفين الذين قدموا التهنئة لسموهما بعيد الفطر المبارك، وذلك في مكتب سمو أمير منطقة جازان بالإمارة.

وشدد سمو أمير منطقة جازان على حرص القيادة الرشيدة على خدمة المواطن، وتقديم كل ما فيه خدمة المواطن والمقيم إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-، موجهاً الجميع ببذل قصارى جهدهم للسعي إلى تلبية احتياجات المواطنين وأداء الأمانة والأعمال المنوطة بهم على أحسن وجه، سائلاً الله تعالى العون والتوفيق للجميع.

أمير جازان ونائبه يستقبلان
 مديري الإدارات ومنتسبي الإمارة

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية تهنئة لفخامة السيدة كوليندا غرابار ـ كيتاروفيتش رئيسة جمهورية كرواتيا، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلادها.

وأعرب الملك المفدى باسمه واسم شعب وحكومة المملكة عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامتها، ولحكومة وشعب جمهورية كرواتيا الصديق المزيد من التقدم والازدهار. وبعث خادم الحرمين الشريفين، برقية تهنئة لفخامة الرئيس بوروت باهور رئيس جمهورية سلوفينيا، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

وأعرب الملك المفدى باسمه واسم شعب وحكومة المملكة عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب جمهورية سلوفينيا الصديق المزيد من التقدم والازدهار.

كما بعث الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية تهنئة لفخامة الرئيس فيليب جاسينتو نيوسي رئيس جمهورية موزمبيق، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

وأعرب الملك المفدى باسمه واسم شعب وحكومة المملكة عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب جمهورية موزمبيق الصديق المزيد من التقدم والازدهار.

من ناحيته، بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، برقية تهنئة لفخامة السيدة كوليندا غرابار ـ كيتاروفيتش رئيسة جمهورية كرواتيا، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلادها. وأعرب سمو ولي العهد عن أبلغ التهاني وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامتها، ولحكومة وشعب جمهورية كرواتيا الصديق المزيد من التقدم والازدهار.

وبعث سمو ولي العهد، برقية تهنئة لفخامة الرئيس بوروت باهور رئيس جمهورية سلوفينيا، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

وأعرب سموه عن أبلغ التهاني وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب جمهورية سلوفينيا الصديق المزيد من التقدم والازدهار. كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية تهنئة لفخامة الرئيس فيليب جاسينتو نيوسي رئيس جمهورية موزمبيق، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده. وأعرب سمو ولي العهد عن أبلغ التهاني وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب جمهورية موزمبيق الصديق المزيد من التقدم والازدهار.

القيادة تهنئ رؤساء كرواتيا وسلوفينيا وموزمبيق

«المرأة السعودية تسوق»

«ميسي الحاضر الغائب»

«الديوك» تحطم صمود «الكناغر»

شهدت المناطق المحيطة بمطار الحديدة اشتباكات متقطعة بين ألوية العمالقة وميليشيات الحوثي خلال ساعات الليل وسمع دوي انفجارات واشتباكات باتجاه ساحل الدوار ومنصة العروض، جراء تبادل للقصف بين الطرفين. وواصلت مقاتلات التحالف قصف أهداف للانقلابيين في مديرية الدريهمي، جنوب مدينة الحديدة. كما شهدت منطقة الفازه بمديرية التحيتا والجاح بمديرية الفقيه والممتدة على الطريق الساحلي اشتباكات بين الجيش اليمني والحوثيين. وقتل أربعة مدنيين بانفجار لغم زرعة الحوثيون في وقت سابق في طريق حيس - الخوخة بمحافظة الحديدة. وأغلقت الميليشيات المزيد من الشوارع الرئيسة والفرعية المؤدية إلى ميناء الحديدة، وذكرت مصادر في مدينة الحديدة أن الميليشيات حفرت المزيد من الخنادق ووضعت السواتر الترابية والخرسانات الإسمنتية في الشوارع الشمالية الشرقية المؤدية إلى ميناء ومدينة الحديدة. كما أغلقت شوارع الخمسين والأربعين وشارع غزة، وشارع الميناء وشوارع في الحي التجاري والكورنيش، وأدى إغلاق الشوارع والطرقات إلى إعاقة حركة المواطنين داخل المدينة، كما تسببت في حوادث مرورية لعدد من السيارات وناقلات البضائع. يأتي ذلك مع توزيع الميليشيات دراجات نارية جديدة للمئات من عناصرها استعدادا لحرب شوارع تخطط لها حيث صارت الدراجات النارية هي الوسيلة الأساسية لتحرك عناصر الميليشيات بعد أن أصبحت المركبات والآليات للتابعة للانقلابيين مكشوفة وهدفا لمقاتلات التحالف التي أعطبت الكثير منها في مدينة الحديدة ومحيطها.

وكشفت مصادر يمينة عن مصرع ما لا يقل عن 1000 من عناصر ميليشيات الحوثي منذ انطلاق معركة تحرير الحديدة منتصف الشهر الجاري. ومثلت جبهة الساحل الغربي مقبرة للحوثيين ودفعتها إلى البحث عن مقاتلين جدد بشكل هستيري لتعويض خسارتها بالإضافة إلى هروب بعض المقاتلين من جبهات القتال ورفضهم العودة.

إذ قتل مسلح حوثي في مديرية الحداء التابعة لمحافظة ذمار أحد الأشخاص لرفضه العودة إلى جبهة الساحل الغربي. وقالت مصادر محلية إن القتيل يدعى محمد ناصر كان قد انخرط مع الحوثيين للقتال في جبهة الساحل الغربي في أوائل شهر رمضان الماضي، لكنه عاد إلى منزله بعد عدة أيام، ورفض بشكل قاطع العودة إلى صفوفهم، وحذّر الشباب الآخرين من التوجه إلى جبهات القتال، مبررا ذلك أن الحوثيين يقدمونهم إلى الموت ويتركون القتلى والجرحى في ميدان المعركة ويفرون.

وهددت ميليشيا الحوثي المشايخ والعقال والشخصيات القبلية والاجتماعية في ذمار بالاعتقال والتصفية في حال التقاعس عن حشد مقاتلين من قبائلهم إلى جبهة الساحل الغربي. وتعد ذمار منجما للمقاتلين الحوثيين.

وقامت الميليشيات بخطف الأطفال وإرسالهم إلى معسكر تدريب في قرية العوش بمنطقة يعر الواقعة بمديرية عنس بذمار.

إلى ذلك أعلن الجيش اليمني، تحقيقه تقدما ميدانيا جديدا في ‏معاركه التي يخوضها ضد ميليشيا الحوثي ‏المدعومة من إيران في محافظة لحج جنوب اليمن.‏ وقال مصدر عسكري في تصريح نقله الموقع الإلكتروني ‏لوزارة الدفاع اليمنية إن قوات الجيش مسنودة من ‏التحالف العربي استعادت مناطق العنين وجبل ‏موجر ومناطق صبيح.‏ وأضاف أن القوات اتجهت نحو مناطق المرابحة ‏بعد وصولها إلى مستوصف سوق الخميس جنوبي ‏مديرية القبيطة، في شمال لحج.‏ وأفاد المصدر أن المعارك لاتزال ‏مستمرة، وسط تقدم متواصل لقوات الجيش وفرار ‏جماعي لعناصر الميليشيا نحو مناطق المرابحة ‏التي تتجه القوات نحوها لتحريرها.‏

من جهته قال قائد محور صعدة العميد عبيد الأثلة إن ‏العمليات العسكرية ضد ميليشيا الحوثي المدعومة ‏من إيران مستمرة حتى تحرير المحافظة بالكامل.‏ وأشاد الأثلة بالتقدم الذي يحرزه الجيش الوطني، ‏مسنودا بقوات التحالف العربي ومختلف جبهات ‏محافظة صعدة، وآخرها الانتصارات التي تحققت، ‏في مديرية رازح ومنطقة الملاحيط.‏

وأشار قائد محور صعدة إلى أن المعارك ضد ‏الميليشيات الانقلابية على أشدها في مختلف ‏الجبهات منذ انطلاق العملية العسكرية الأخيرة، ‏مطلع الأسبوع الجاري.. مضيفا أن الميليشيات باتت محاصرة في عقر دارها من عدة ‏اتجاهات.‏

كما رحب القائد العام لجبهة الساحل الغربي في اليمن، ‏أبو زرعة المحرمي، بكل المنشقين من صفوف الحوثي وانضموا للقوات الشرعية اليمنية. ودعا المحرمي، في تصريح نقله الموقع ‏الإلكتروني لوزارة الدفاع اليمنية، المقاتلين في ‏صفوف الميليشيا بالانسحاب قبل فوات الأوان وطالبهم بتسليم الحديدة ‏سلمياً وتجنيبها استبداد الميليشيا التي تسعى إلى ‏نشر الفوضى وتعريض المغرر بهم للقتل ‏ومؤسسات الدولة للدمار والخراب.‏ وأوضح أن ألوية العمالقة أسرت العشرات من ‏العناصر في صفوف الميليشيا ويتم حاليا إعادة ‏تأهيلهم فكريًا، وتوفير كل احتياجاتهم الخاصة، ‏وعلاج من كان مصاباً منهم.

اشتباكات في محيط مطار الحديدة والشرعية تستعيد مناطق جديدة في لحج

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الطيران الروسي شن غارات على مناطق تسيطر عليها فصائل المعارضة المسلحة في جنوب سورية في وقت متأخر السبت، وذلك للمرة الأولى منذ أن وافقت على وقف لإطلاق النار في هذه المنطقة العام 2017. وقال المرصد إن هناك أكثر من 25 غارة جوية روسية مكثفة شنت على عدة بلدات في ريف درعا الشرقي، فيما لم يعلن عن حصيلة للضحايا، وتشكل أجزاء من محافظات درعا والقنيطرة والسويداء في جنوب سورية إحدى مناطق خفض التوتر.

إلى ذلك طردت قوات سورية الديموقراطية المدعومة أميركيًا فلولَ تنظيم داعش من محافظة الحسكة في شمال شرقي سورية، على ما أفادت هذه القوات والمرصد السوري لحقوق الإنسان في وقت متأخر السبت. وسيطرت قوات سورية الديموقراطية، وهي ائتلاف من المقاتلين الأكراد والعرب المدعومين من التحالف الذي تقوده واشنطن، على مساحات شاسعة من شمال سورية وشرقها منذ العام 2015. وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن "انتهت قوات سورية الديموقراطية من عمليات التمشيط في ثلاث نقاط في محافظة الحسكة كان داعش متمركزاً فيها". وأضاف "الآن، للمرة الأولى منذ 2013، المحافظة خالية بشكل كامل من أي وجود لداعش".

وأعلنت قوات سورية الديمقراطية (قسد) الأحد فرض حالة الطوارئ وحظر التجوال في أرجاء مدينة الرقة شمالي سورية، وقالت قسد، التي يشكل المسلحون الأكراد أبرز مكون فيها، في بيان على موقعها الإلكتروني أن "الجهاز الاستخباراتي العامل ضمن المنظومة الأمنية لقواتنا تمكن من الحصول على معلومات تفيد بدخول مجموعات إرهابية تعمل لصالح مرتزقة داعش، وممولة من بعض الأجندات، إلى مدينة الرقة بصدد تنفيذ هجمات تخل بالأمن والاستقرار العام". وأضافت أنه تم نشر القوات "في أرجاء المدينة بالإضافة لمداخلها ومخارجها، لصد أي هجمات إرهابية متوقعة وكتدابير احترازية، لضمان سلامة الأهالي وحماية المدينة". وأعلنت أن حالة الطوارئ وحظر التجوال في المدينة سيستمر من فجر الأحد وحتى فجر الثلاثاء.

غارات روسية على درعا للمرة الأولى منذ 2017

تأثر القطريون بالجاليات المحركة للقرار السياسي للدوحة بعمق وانعكس هذا على سلوكهم فيما يتعلق بالسياسة الخارجية، وعلى الرغم من العلاقات الخليجية - الأميركية التاريخية والقوية، وامتلاك قطر قاعدة أميركية مهمة، ونجاح الدول الخليجية في تحقيق نتائج استراتيجية مهمة مع أميركا لصالحهم مثلما حدث في حرب الخليج، خرجت قطر خلال العقد الأخير من دائرة حلفاء الولايات المتحدة الموثوقين، مع بدء مقاطعة قطر وعزلتها جاء المحركون للسياسة القطرية بأفكار سطحية أملاً في انتشال الدوحة من المقاطعة تنم عن جهل في السياسة الأميركية، حيث وضع القطريون كل أموالهم وثقلهم السياسي في واشنطن في سلة واحدة وهي "سلة اليهود" وخاصة المقربين من اللوبي المؤيد لإسرائيل "ايباك"، لتنقلب هذه السياسة عليهم سلباً حيث كتبت أكبر صحف اليهود في أميركا "جيروساليم بوست"، "استراتيجية قطر مع يهود أميركا تأتي بعكس النتائج التي أرادتها قطر".

وركزت الصحيفة على فشل القطريين دبلوماسياً مع إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب فشلاً ذريعاً فقبل ستة أشهر جاء الأمير تميم إلى واشنطن فارداً عضلاته مغرياً الجميع في واشنطن بأمواله الكثيرة، جلس مع الرئيس ترمب وبدا الوضع وكأن الصلح سيكون قريباً وأن الدوحة على طريق نصر دبلوماسي، بعد جلسة ترمب - تميم تبين أن الزيارة لن تأتي بثمارها والأهم أن جهد العلاقات العامة والأموال التي صرفت لم تقنع أحداً في واشنطن. قطر أرادت أن تظهر أمام الأميركيين كدولة ناجحة وحليفة لأميركا، وقعت ضحية ظلم جيرانها، حيث صرفت الدوحة لأجل هذا الهدف ملايين الدولارات في واشنطن لمواجهة جيرانها وأذيتهم بكل الوسائل الممكنة.

وتشير الصحيفة إلى أن اللقاء الذي جمع القيادة القطرية مع وزير الخارجية الأسبق ريكس تيليرسون كاد أن يضع الدوحة على طريق تحقيق أهدافها، ليتغير كل شيء بسرعة وتنقلب الطاولة على قطر حتى أن تيلرسون المتفائل الوحيد بتغير قطر بات خارج المشهد، أما أول من قلب الطاولة على الدوحة فكانوا اليهود الأميركيين الذين استقطبتهم قطر واكتشفوا لاحقاً أنها لا تملك أي نيات لتغيير سلوكها. في يناير، ذهب الان ديرشويتز إلى الدوحة وهو مفكر يهودي أميركي مؤثر في واشنطن، كتب بعد عودته مقالاً في صحيفة "ذا هيل" يؤيد قطر ويزعم أنه شهد خروج قيادات حماس من الدوحة، الان ديرشويتز ، كان أول من أدار ظهره للدوحة وتراجع عن كلامه.

ديرشويتز كان واحداً من يهود أميركيين حاولت استقطابهم قطر منذ بدء المقاطعة، من هؤلاء نيك موزين الذي عمل سابقاً مع السيناتور والمرشح الرئاسي تيد كروز، موزين بعد تجربته مع قطر لمدة أشهر، كتب في صفحة الشركة التي عملت لصالح قطر، "حاولنا العمل مع قطر لتعزيز الحوار السلمي في الشرق الأوسط، لكن من الآن قطر لا تمثلنا ولا نمثلها" كما تزامنت مقاطعة نيك موزين لقطر مع ابتعاد المنظمة اليهودية الأميركية عن الدوحة ومقاطعتها. وكتب مورت كلاين رئيس المنظمة اليهودية الأميركية "سافرت لقطر لأحدث شيئاً من التغيير لكن قطر لا تنوي القيام بالأشياء بالشكل الصحيح"، وكانت شركة مايك موزين قبل أن تلغي عقدها مع قطر مسؤولة عن الترويج لكأس العالم في الدوحة ثم طلب منها القطريون بعد المقاطعة أن تتدخل وتضع القيادة القطرية على تواصل مع القيادات المؤيدة لإسرائيل في أميركا، وبحسب الجيروساليم بوست فإن أساليب قطر للتقرب من اليهود شملت تقديم منح بقيمة 1.45 مليون دولار لمنظمات يهودية بحسب وثيقة مسجلة في وزارة العدل الأميركية"

كما جاء في تقرير الصحيفة أن قطر حاولت التأثير من خلال اليهود الذين وظفتهم في أميركا لتغيير وجهات نظر عدد من الصحف الأميركية تجاه الدول الأربع المقاطعة لقطر، المهمة الأخرى التي باءت بالفشل، وأخيراً تقول الصحيفة أنه بالنسبة للمجتمع اليهودي في أميركا فإن هذه قضية فساد كبرى وضخمة ومحاولة لاستغلال جماعة دينية وكأن المواقف اليهودية "للبيع" في المزاد العلني، وتشير الصحيفة إلى أن الخبراء الذين ذهبوا لقطر كانوا يحملون نيات حسنة وخدعوا من نظام استخدم جماعة دينية لمسائل دنيئة، مؤكدة أنه لا احترام لقطر بعد الآن وتصرفها يعد أمراً مشيناً ومعادياً للسامية.

قطر تفشل في استعطاف اليهود الأميركيين

تمكين المرأة جزءٌ أصيلٌ في استراتيجيات أرامكو السعودية، ولذلك تحرص الشركة على تطوير الكوادر النسائية، من خلال العديد من المبادرات، إذ تقدم عددًا من البرامج التي تؤهل طالبات الجامعات وحديثات التخرج على الحياة العملية ومتطلبات العمل. وتماشيًا مع محاور وأهداف رؤية السعودية 2030 فيما يتعلق بتمكين المرأة ورفع نسبة إسهامها في العمل التنموي، ما يتطلب أن تصل نسبة مشاركتها إلى 30 % من القوى العاملة النسائية، فإن ذلك بحاجة إلى تمكينها من سياقة السيارة، خاصة أن المستويات التعليمية للسعوديات ارتفعت كثيرًا خلال الأعوام الماضية، إذ إن 60 % منهنّ لديهنّ شهادتا الماجستير والدكتوراه.

وبمزيد من التمكين من خلال مشاركة المرأة السعودية في التنمية، يُتوقع أن تتحقق إضافة كمية مقدّرة في القوى العاملة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، إذ يرجّح أن تصل مكاسب الناتج المحلي الإجمالي إلى 90 مليار دولار بحلول العام 2030.

آفاق بلا نهاية

عن دور أرامكو السعودية في تمكين المرأة، وتطوير قدراتها في مختلف المجالات وصولًا إلى سياقة السيارة التي تُعد وسيلة للوصول إلى غاياتها وطموحاتها في أعمال البناء والتنمية، تقول كبير المهندسين في أرامكو السعودية نبيلة التونسي: «إن سياقة السيارة ليست مجرد امتياز ذاتي لتنقّل المراة، وإنما وفاء بالتزاماتها القيادية التي تفتح آفاقًا لا نهاية لها. ذلك مهمٌّ على نحوٍ كبيرٍ بالنسبة للنساء في المملكة، حيث يترقبن يوم 24 يونيو 2018م، وهو التاريخ الذي يسمح للنساء بالسياقة».

وتضيف التونسي: «السياقة أحدث مكتسبات المرأة في الأعوام الأخيرة بعد حق التصويت للمجالس البلدية، شغل مناصب قيادية وإدارية، والعمل في وظائف معينة، إلى جانب تمتّعها وأسرتها بمزيد من الخيارات الأخرى، مثل ذهابها لتشجيع فريقها المفضل في الملاعب الرياضية، أو الذهاب إلى السينما. ولعلّي أستعيد بذاكرتي حصولي على رخصة قيادة تكساس خلال عملي على مشروعات الشركة في هيوستن. وقبل ذلك، خضت تجربة السياقة لأعوام في ولاية أوريغون، حيث حصلت على درجة البكالوريوس والماجستير في الهندسة. في الواقع، لقد مارست السياقة في العديد من الطرق حول العالم، كما أكملت دورة سياقة آمنة للنساء، والتحقت بدورات وفّرتها أرامكو السعودية لموظفاتها».

دور حيوي

تؤكد التونسي أن ممارسة سياقة السيارة تدعم دور المرأة ومشاركتها في تطوير الوطن، وتقول: «السائقات المتمرسات مثلي، وكذلك النساء من جميع الأعمار اللاتي لم يتخلفن أبدًا عن عجلة السياقة (حتى لو كانت سيارات يملكنها شخصيًا)، يدركن جيدًا أهمية ذلك في تطور مستقبل بلادنا. هذا عصر جديد للمملكة العربية السعودية، من خلال تطبيقات رؤية 2030، التي تستهدف تنويع اقتصادنا الوطني استعدادًا لمرحلة ما بعد النفط».

وتتابع التونسي: «بعد أن قضيت حياتي المهنية في أرامكو السعودية، فإنني أشعر بسعادة بالغة تجاه إعادة تركيز الشركة نحو الطاقة والمواد الكيميائية. هذا الاتجاه الأوسع يتوافق مع حركة التنمية الوطنية، وكذلك التحول العالمي للطاقة. لذلك فأنا متحمسة لرؤية قطاع خاص ديناميكي يبدأ في توطيد قواعده واستيعاب المزيد من المواطنين، حيث ظلّت الوظائف الحكومية لفترة طويلة هي القاعدة الأساس للتوظيف. ولكي يحدث التغيير فلا بد من دور حيوي للنساء».

توظيف النساء

وفيما يتعلق بدور المرأة وفرص تمكينها خلال الفترة المقبلة، تقول التونسي: «في بلادنا، وكما في أي مكان آخر بالعالم، تستمر التقنيات الثورية في النمو بشكل كبير، مما يؤثر على كل جانب من جوانب الحياة. وستزدهر الاقتصادات التي يمكنها أن تتقدّم وتتطور اعتمادًا على الابتكار والمواهب. لذلك من المهم للغاية أن توسع المملكة توظيف نسائها؛ للإسهام في أعمال بناء الوطن خلال الفترة المقبلة. فنحن كسعوديات حصلن على تعليم جيد، وهناك أكثر من 300 جامعة متاحة لنا، وتحتل النساء أكثر من نصف التعداد في بلادنا، كما أن 60 % من النساء لديهنّ شهادات الماجستير والدكتوراه».

وتتابع التونسي رؤيتها حول تمكين المرأة السعودية، قائلة: «نحن نعمل في المجالات الطبية والأكاديمية المختلفة، وكثيرات منّا رائدات أعمال في مجال العقارات، ومجالات إبداعية أخرى مثل الموضة، إلى جانب مشاركتنا في الأعمال الخيرية والقضايا الإنسانية، ولكن مع ذلك، لا تمثل النساء سوى 22 % من القوى العاملة السعودية. ومع وجود نصف سكان المملكة الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا، فإن الحاجة تبدو ملحّة إلى وظائف عالية الجودة، تشغل النساء جزءًا مقدرًا منها. وذلك يعيدنا إلى محاور رؤية 2030 التي تستهدف مشاركة النساء بنسبة 30 % في أعمال التنمية المختلفة. لذلك عندما تعتمد المرأة على رجل -سواء زوجها أو ابنها أو أباها أو أخاها أو السائق - للوصول من مكان إلى آخر، فإنها عملية غير فاعلة بالنسبة للجميع، باستثناء السائق المستأجر.

تمكين المجتمع

وتشير كبير المهندسين في أرامكو السعودية إلى أنه من الواضح أن السياقة لا تتعلق بتمكين المرأة فقط. إنما تمكين المجتمع السعودي، قائلة: «ذلك هو السبب الرئيس الذي جعلني أسجّل في مركز السياقة الجديد في الشركة بالظهران. وحين نسأل: ما علاقة شركة الطاقة بالسياقة؟ أجيب: في الواقع، هناك علاقة. فعندما تم توقيع اتفاقية امتياز التنقيب عن النفط مع شركة «ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا» في 29 مايو 1933م، كان ذلك يعني ميلاد شركة أرامكو. حينها نشأت الشركة الجديدة والمملكة الجديدة معًا، وشاركت في مشروعات التعليم والرعاية الصحية والبنية التحتية وغيرها من نظم جودة الحياة بعيدًا عن النفط والغاز».

وتضيف التونسي: «خلال العقود الماضية، برزت المسؤولية الاجتماعية للشركة من خلال إنشاء أول جامعة بحثية في المملكة، وكذلك مركز ثقافي عالمي، والعديد من المبادرات والبرامج مثل: برنامج السلامة المرورية والذي أثبت فاعليته في التوعية بأهمية السياقة الوقائية، وتقليل الخسائر البشرية والمادية الناجمة عن حوادث السيارات. كذلك، برامج السياقة بالشراكة مع الإدارة العامة للمرور للتأكد من أن السائقات المصرح لهنّ، على دراية ومعرفة ومهارة. وفي الوقت نفسه، مساعدة الجامعات على بناء مراكز للتدريب على السياقة.

تدريبات السياقة

وعن تجربتها في السياقة والتدريب عليها من خلال مركز السياقة التابع لأرامكو السعودية، تقول التونسي: «اعتمادًا على المستويات المهارية المختلفة ومتطلبات الترخيص ذات الصلة، بدأت أنا وزميلاتي في المركز بفصول دراسية حول السياقة، ثم اختبرنا ما تعلمناه أولًا من خلال أجهزة المحاكاة فائقة التقنية، ثم السياقة الميدانية في محيط المركز. وقد أعطاني جهاز المحاكاة التفاعلية القدرة على الاستجابة الواقعية لسيناريوهات السياقة الخطرة، كما في حالات المطر والضباب والعواصف الرملية وضعف الرؤية الليلية.

وتستطرد قائلة: «تم اختبار قدرتي الافتراضية على التعامل مع ظروف الطرق الوعرة بشكل مثالي، إلى جانب أوضاع الطوارئ. ومن هناك، قضيت بعض الوقت في ورشة العمل الميكانيكية لتعلم إجراءات فحص السيارة الخاصة بي، بما في ذلك فحص السوائل والضغط الجوي. لقد تطورت قدراتي وانتقلت من المهارات الأساسية إلى المناورة المتقدمة، وتعرفت في المسار الرئيس للتدريبات على جميع الإشارات المرورية من تقاطعات الطرق المتنوعة، ومستوياتها المختلفة».

نقطة تحوّل للمرأة

وترى التونسي أنه، باختصار، بعد ما مجموعه 24 ساعة من التدريبات، حصلت على رخصة السياقة. مع تلك البطاقة الصغيرة المغلفة، أصبحت جزءًا من التاريخ. وتقول: «سياقة السيارة أمرٌ طبيعيٌ للغاية ومفروغ منه، حيث إنه يساعد كل امرأة في تنقلاتها بدءًا من نقل الأطفال إلى مدارسهم، والذهاب إلى العمل والتسوق، وغير ذلك من الضروريات، ولذلك فإن هذه نقطة تحوّل بالنسبة للمرأة السعودية.

نبيلة التونسي

«أرامكو السعودية» تعزّز تمكين المرأة بالسياقة الآمنة

يصوت مجلس الشورى يوم غدٍ الثلاثاء على نظام مكافحة الاحتيال وخيانة الأمانة.

وحسب المادة الرابعة من مشروع النظام الذي حصلت عليه"الرياض" فيعاقب بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة مالية تصل مليون ريال، كل من أوتمن على ورقة موقعة على بياض وخان أمانته بأن حرر عليها بغير وجه حق التزاماً أو إبراء منه، أو أي تصرف آخر يمكن أن يعرض شخص الموقع أو ذمته المالية للضرر، وفي الحالة التي لا تكون الورقة الموقعة على بياض قد عهد بها إليه فتتخذ ضده الإجراءات الجزائية بوصفه مزوراً ويعاقب بالعقوبة المقررة في نظام مكافحة التزوير إذا كانت هي العقوبة الأشد.

عشر سنوات سجن وخمسة ملايين عقوبة من يحدث الأمل عند المجني عليه بوجود ربح وهمي

وبذات العقوبة السابقة يعاقب كل من أخل عمداً بتنفيذ كل أو بعض الالتزامات التي يفرضها عليه عقد مقاولة، أو نقل، أو توريد، أو التزام، أو أشغال عامة، أو استشارات وترتب على ذلك ضرر جسيم للأشخاص أو الممتلكات، كما يعاقب بذات العقوبة المتعاقدون من الباطن والوكلاء والوسطاء إذا كان الإخلال بتنفيذ الالتزام أو الغش راجعاً إلى فعلهم.

وفي الحالات التي لا ينطبق عليها نظام الرشوة فيعاقب بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وغرامة مالية لا تزيد على مليون ريال مع رد جميع المبالغ المتحصلة بسبب هذه المخالفات، كل عضو مجلس إدارة أو مدير أو موظف في شركة، أو مؤسسة خاصة، أو جمعية تعاونية، أو جمعية نفع عام، طلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعداً أو عطية لأداء عمل أو للامتناع عن عمل من أعمال وظيفته أو للإخلال بواجباتها، ويعد الجاني خائناً للأمانة ولو كان يقصد عدم القيام بالعمل أو عدم الإخلال بواجبات الوظيفة وكان يقصد المكافأة على ذلك بغير اتفاق سابق.

وأجرت اللجنة الخاصة تعديلاً على المادة الثانية من مشروع الحكومة "الأحكام الجزائية للجرائم الجنائية المتعلقة بالشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية التي تشرف عليها هيئة السوق المالية"، وأصبحت تاسع مواد اللجنة بمسمى النظام الجديد "مكافحة الاحتيال وخيانة الأمانة"، ونصت على معاقبة مدير الشركة أو المؤسسة الخاصة أو أحد منتسبيها أو من له علاقة بغرامة مالية لا تزيد على عشرة ملايين عند ارتكاب أي من الأفعال المجرمة المنصوص عليها في هذا النظام، ويجوز حرمان الشركة أو المؤسسة من الدخول في عقود تأمين المشتريات وتنفيذ المشروعات مع الوزارات والمصالح الحكومية لمدة خمس سنوات، وذلك دون إخلال بالعقوبة المقررة بحق الفاعل، كما يعاقب على الشروع في هذه الجرائم بما لا يتجاوز نصف العقوبة المقررة على الجرمية التامة.

وأضافت اللجنة الخاصة مادة جديدة تنص على "لا يخل إيقاع أي من العقوبات الواردة في هذا النظام بالإلزام برد جميع المكاسب المتحققة بسبب ارتكاب الجريمة"، كما أجرت تعديلاً على أولى مواد مشروع نظام مكافحة الاحتيال وخيانة الأمانة لتنص على "كل من توصل إلى الاستيلاء لنفسه أو لغيره على مال للغير، أو نفوذ، أو عروض، أو سند دين، أو مخالصة، أو أتلفه أو عدله، وكان ذلك إما باستعمال طرق احتيالية من شأنها إيهام المجني بوجود مشروع كاذب أو حادث، أو أمراً لا حقيقة له، أو إحداث الأمل عند المجني عليه بوجود ربح وهمي، أو بتسديد المبلغ الذي أخذ بطريق الاحتيال، أو الإيهام بوجود سند دين غير صحيح، أو سند مخالصة مزور، وإما باتخاذ اسم كاذب أو صفة غير صحيحة، وإما بالتصرف في مال ثابت أو منقول ليس ملكاً له ولا يحق له التصرف فيه، يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على عشر سنوات، أو بغرامة لا تزيد على خمسة ملايين ريال أو بهما معاً".

ويعاقب حسب المادة الثانية من هذا النظام كل من خان الأمانة بأن استولى أو بدد أو أتلف مالاً عمداً سلم له على سبيل الأمانة أو الوديعة أو الإجارة أو الرهن أو عارية الاستعمال أو الوكالة أو كان حارساً عليها قضائياً أو إدارياً، أو مكن غير من ذلك أو استخدمه للحصول على منفعة له أو لغيره، يعاقب بالسجن خمس سنوات وغرامة مليون ريال.

السجن خمسة أعوام لمن خان أمانة

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، بقصر الحكم، الأحد، وكلاء إمارة منطقة الرياض المساعدين، ومديري الإدارات ورؤساء الأقسام والموظفين، الذين قدموا للسلام على سموه وتهنئته بعيد الفطر المبارك.

وبادلهم سموه التهنئة بهذه المناسبة السعيدة، معرباً عن شكره للجميع على ما أبدوه من مشاعر، داعياً الله العلي القدير أن يعيد علينا هذه المناسبات السعيدة والوطن ينعم بالرخاء والنماء في ظل قيادته الحكيمة.

وألقى سمو أمير منطقة الرياض كلمة استهلها بالحمد والثناء على الله عز وجل على ما أنعم به على هذه البلاد من أمن وأمان، مشدداً على تقديم الكثير للوطن من علم وعمل وخبرة لرفعته وإعزازه، متمنياً للجميع التوفيق.

وأكد سمو الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز على ضرورة مراعاة المسؤولية وخدمة الوطن ووضوح المنهج العملي للوصول للمستوى المنشود وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-.

حضر الاستقبال وكيل إمارة منطقة الرياض د. فيصل بن عبدالعزيز السديري، والمستشار الخاص والمشرف العام على مكتب سمو أمير منطقة الرياض سحمي بن شويمي بن فويز.

كما استقبل الأمير فيصل بن بندر، بمكتبه بقصر الحكم، الأحد مدير شرطة منطقة الرياض اللواء فهد بن زيد المطيري، وكبار ضباط شرطة الرياض الذين قدموا للسلام على سموه، وتهنئته بعيد الفطر المبارك.

وأعرب سموّه عن شكره للجميع على ما أبدوه من مشاعر، داعياً الله العلي القدير أن يتقبل من الجميع صالح الأعمال، وأن يعيده علينا ونحن في خير ورخاء وأمن وطمأنينة.

واستقبل أمير منطقة الرياض، بمكتبه بقصر الحكم، الأحد، مدير جوازات منطقة الرياض اللواء سليمان بن عبدالرحمن السحيباني، وكبار ضباط جوازات الرياض الذين قدموا للسلام على سموه وتهنئته بعيد الفطر المبارك.

وأعرب سموّه عن شكره للجميع على ما أبدوه من مشاعر، داعياً الله العلي القدير أن يتقبل من الجميع صالح الأعمال، وأن يعيده علينا ونحن في خير ورخاء وأمن وطمأنينة.

إلى ذلك، استقبل الأمير فيصل بن بندر، بمكتبه بقصر الحكم، الأحد، رئيس المحكمة الجزائية بالرياض الشيخ إبراهيم بن ناصر السياري الذي قدم للسلام على سموه وتهنئته بعيد الفطر المبارك.

وأعرب سموّه عن شكره للسياري على مشاعره، داعياً الله العلي القدير أن يتقبل من الجميع صالح الأعمال، وأن يعيده علينا ونحن في خير ورخاء وأمن وطمأنينة.

الأمير فيصل بن بندر يتلقى التهاني
أمير الرياض استقبل منتسبي الإمارة
الأمير فيصل بن بندر يستقبل المهنئين بالعيد
أمير الرياض مستقبلاً منتسبي الجوازات
الأمير فيصل بن بندر مستقبلاً كبار ضباط الشرطة
.. ويستقبل رئيس المحكمة الجزائية بالرياض

فيصل بن بندر: الوطن يستحق منا الكثير
اجتماعي / اختتام مبادرة
اجتماعي / مكتب العمل بمحافظة طريف يقيم حفل معايدة لمنسوبيه
اجتماعي / الإدارات الحكومية في الدوادمي تعايد منسوبيها
سياسي / الخارجية الفلسطينية : الاحتلال يواصل تدمير حل الدولتين على مرأى ومسمع العالم
سياسي / الرئيس المصري يلتقي نائب الرئيس العراقي
سياسي / وزير الداخلية الجزائري يلتقي سفير الولايات المتحدة الأمريكية
عام / دورة التشخيص المختبري للأمراض الحيوانية العابرة تبدأ أعمالها في الخرطوم
اقتصادي / مؤشر بورصة البحرين يقفل على انخفاض
عام / الإدارات الحكومية بمنطقة تبوك تنظم حفل معايدة لمنسوبيها