إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
13 رجب 1440 هـ

اهم الاخبار

انتزع لاعب المنتخب السعودي للتايكوندو علي المبروك الميدالية الذهبية، في وزن فوق ;78 كجم بعد فوزه على لاعب منتخب أسبانيا ضمن منافسات بطولة بلجيكا الدولية التي اختتمت أمس الأحد .

ونال اللاعب محمد السويق الميدالية الفضية في وزن تحت 73 كجم، بعد خروجه مصابًا خلال النزال الذي جمعه بلاعب المنتخب الصربي بعد أن كان قريبًا من الذهب، غير أن الإصابة أعاقته عن استكمال المشوار البطولي في الرمق الأخير، وظفر اللاعب سامي الخيبري بالميدالية البرونزية لوزن تحت 83 كجم بعد أن خسر من اللاعب الهنقاري في الدور ماقبل النهائي.

وقدم أفراد المنتخب السعودي عطاءً مميزًا بقيادة المدربين الوطنيين محمد سعد القحطاني وفهد محمد الدويسان وترأس الوفد محمد نوح والأخصائي عبدالرحمن الشراري المسئول عن الجهاز الطبي .

من جانبه رفع رئيس الاتحاد السعودي للتايكوندو العميد ركن شداد العمري، التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية.

وأوضح أن الميدالية الذهبية التي تحققت اليوم هي باكورة الموسم الجديد، مؤكدًا أن الحصاد سيتواصل في البطولات القارية والإقليمية المقبلة.

وقال شداد:"تعد بطولة بلجيكا الدولية من أقوى المنافسات في التصنيف العالمي، لتواجد نخبة من أبطال العالم، وتخطيطنا بعيد المدى في المشاركات المقبلة لحصد الميداليات المتقدمة، لأننا نملك حاليًا اللاعب المؤهل والمدرب الكفء".

أخضر التايكوندو يتوشح الذهب الدولي

انتزع لاعب المنتخب السعودي للتايكوندو علي المبروك الميدالية الذهبية، في وزن فوق ;78 كجم بعد فوزه على لاعب منتخب أسبانيا ضمن منافسات بطولة بلجيكا الدولية التي اختتمت أمس الأحد . ونال اللاعب محمد السويق الميدالية الفضية في وزن تحت 73 كجم، بعد خروجه مصابًا خلال النزال الذي جمعه بلاعب المنتخب الصربي بعد أن كان قريبًا من الذهب، غير أن الإصابة أعاقته عن استكمال المشوار البطولي في الرمق الأخير، وظفر اللاعب سا... .... المزيد

ثقافي / "رواق جسفت " يختتم أعماله بفعاليات متنوعة

الرياض 12 رجب 1440 هـ الموافق 19 مارس 2019 م واس اختتمت الجمعية السعودية للفنون التشكيلية مساء اليوم أعمال نشاطها الثقافي الفكري " رواق جسفت " بفعاليات متنوعة، بحضور المستشار... .... المزيد

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- في قصر اليمامة بالرياض أمس، أصحاب السمو الأمراء، وسماحة مفتي عام المملكة، وأصحاب الفضيلة العلماء، وجمعاً من المواطنين الذين قدموا للسلام عليه -رعاه الله-.

وفي بداية الاستقبال، أنصت الجميع لتلاوة آيات من القرآن الكريم.

ثم تشرف الحضور بالسلام على خادم الحرمين الشريفين -أيده الله-.

حضر الاستقبال، صاحب السمو الأمير سعد بن عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي، وصاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن سعد بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الأمير فيصل بن محمد بن عبدالعزيز بن سعود، وصاحب السمو الأمير عبدالرحمن بن سعود الكبير، وصاحب السمو الأمير متعب بن ثنيان بن محمد، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن مشاري بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار خادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الأمير فيصل بن سعود بن محمد، وصاحب السمو الأمير الدكتور مشعل بن عبدالله بن مساعد، وصاحب السمو الأمير الدكتور سعود بن سلمان بن محمد، وصاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سعود بن محمد المستشار في الديوان الملكي، وصاحب السمو الأمير عبدالمحسن بن عبدالله بن عبدالرحمن، وصاحب السمو الأمير الدكتور نايف بن ثنيان بن محمد، وصاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد، وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد الفيصل المستشار في الديوان الملكي، وصاحب السمو الأمير فهد بن سعد بن عبدالله، وصاحب السمو الأمير محمد بن متعب بن ثنيان، وصاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن سعود، وصاحب السمو الأمير فيصل بن محمد بن سعود، وصاحب السمو الأمير مشعل بن متعب بن ثنيان، وصاحب السمو الأمير سعود بن ناصر بن فرحان، وصاحب السمو الأمير مصعب بن فهد بن فرحان، وصاحب السمو الأمير تركي بن ناصر بن فرحان، وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن سلمان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الأمير عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير فواز بن بندر بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الأمير فيصل بن تركي بن سعد، وصاحب السمو الأمير عبدالرحمن بن محمد بن متعب.

الملك في حديث باسم خلال الاستقبال
خادم الحرمين لدى وصوله مقر الاستقبال
الحضور يتشرفون بالسلام على خادم الحرمين
خادم الحرمين متحدثاً أثناء الاستقبال
الأمراء متعب بن عبدالله، فيصل بن خالد، سعود بن ثنيان، محمد بن نواف، مشاري بن سعود، فيصل بن سعود، د. مشعل بن عبدالله، د. سعود بن سلمان
الأمراء سعود بن سلمان بن عبدالعزيز، عبدالعزيز بن عبدالرحمن، فواز بن بندر، فيصل بن تركي، عبدالرحمن بن محمد

الملك يستقبل الأمراء والمفتي العام والمواطنين

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- في قصر اليمامة بالرياض أمس، أصحاب السمو الأمراء، وسماحة مفتي عام المملكة، وأصحاب الفضيلة العلماء، وجمعاً من المواطنين الذين قدموا للسلام عليه -رعاه الله-. وفي بداية الاستقبال، أنصت الجميع لتلاوة آيات من القرآن الكريم. ثم تشرف الحضور بالسلام على خادم الحرمين الشريفين -أيده الله-. حضر الاستقبال، صاحب السمو الأمير سعد... .... المزيد

كرمت وزارة الصحة السعودية شركة نجم لخدمات التأمين لمشاركتها مع مبادرة وتين للتبرع بالدم، ومساهمتها في دعم المبادرة من خلال الحملة التي أطلقتها نجم تحت شعار "قطرة دم تفرق".

وقدّم معالي وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة جائزة التكريم إلى الدكتور محمد السليمان، الرئيس التنفيذي في شركة نجم، والأستاذة مها الشنيفي مدير عام الاتصال المؤسسي والتسويق بالشركة، خلال حفل تدشين مبادرة وتين يوم الأربعاء الموافق 13 مارس 2019 بمقر وزارة الصحة.

وتأتي مشاركة نجم في هذه المبادرة تأكيداً على تبنيها ثقافة المسؤولية الاجتماعية، إلى جانب مساهمتها في تعميم هذه الثقافة على مختلف شرائح المجتمع.

وفي هذه المناسبة قال الرئيس التنفيذي لشركة نجم د. محمد السليمان "إن نجاح حملة التبرع يسهم في تحقيق خطط شركة نجم وتوجهاتها المستقبلية في مجال الحملات التوعوية، كما أن الدعم الذي تلقيناه عبر تطبيق وتين شجع المسجلين للتبرع لصالح الحملة من خلال التطبيق على الجوال". وأضافت الشنيفي "لقد ساعد تطبيق وتين في تحقيق هدف حملة نجم "قطرة دم تفرق" بالوصول إلى أكثر من 15 آلاف متبرع".

يُذكر أن نجم كانت قد نظمت حملة للتبرع بالدم تحت عنوان «قطرة دم تفرق» كجزء من فعاليات حملة لطرق أكثر سلامة، وذلك استشعاراً بحاجة متضرري الحوادث إلى وحدات الدم، والتشجيع على جمع أكبر قدر ممكن من المتبرعين بالدم. وانطلقت الحملة على مرحلتين، وشهدت مشاركة كبيرة من قبل موظفي الإدارة العامة لشركة نجم، وإقبالاً من قبل مختلف الجهات والمواطنين الذين سارعوا إلى التبرع مؤكدين ترسيخ الأهداف الإنسانية والاجتماعية لهذه الحملة.

الصحة تكرم «نجم» لمشاركتها مع مبادرة وتين في حملة التبرع بالدم

كرمت وزارة الصحة السعودية شركة نجم لخدمات التأمين لمشاركتها مع مبادرة وتين للتبرع بالدم، ومساهمتها في دعم المبادرة من خلال الحملة التي أطلقتها نجم تحت شعار "قطرة دم تفرق". وقدّم معالي وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة جائزة التكريم إلى الدكتور محمد السليمان، الرئيس التنفيذي في شركة نجم، والأستاذة مها الشنيفي مدير عام الاتصال المؤسسي والتسويق بالشركة، خلال حفل تدشين مبادرة وتين يوم الأربعاء الموافق 13 ما... .... المزيد

ثقافي / نائب أمير منطقة حائل يزور مقر النادي الأدبي بالمنطقة ويكرم عددًا من الداعمين للنادي

حائل 12 رجب 1440 هالموافق 19 مارس 2019 م واس زار صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة حائل مساء اليوم مقر النادي الأدبي، والتقى سموه الأدباء... .... المزيد

بدر بن سلطان يزور سادن الكعبة المشرفة في منزلهما

التقى نائب أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان اليوم الثلاثاء عددا من العلماء والأئمة والمشايخ، وأقام الأمير بدر بن سلطان مأدبة عشاء في قصر الضيافة بالعاصمة المقدسة، كما حضر اللقاء أئمة وخطباء المسجد الحرام. كما زار نائب أمير منطقة مكة المكرمة اليوم، سادن الكعبة المشرفة الدكتور صالح بن زين العابدين الشيبي، وهزاع بن شاكر الشريف في منزلهما بالعاصمة المقدسة. .... المزيد

كافأت وزارة التجارة والاستثمار مواطناً بمبلغ (30.000) ثلاثون ألف ريال تمثل 30٪ من مقدار الغرامة الصادرة بحكم قضائي وذلك لإبلاغه عن جريمة تستر تجاري بمنشأة تزاول نشاط تصنيع مطابخ الألمنيوم بمحافظة الطائف.

وكان المواطن قد اشتبه في نظامية عمل المنشأة المخالفة إبان الاتفاق معها على تنفيذ بعض الأعمال الخاصة به ،وقام بدوره بالإبلاغ عبر الاتصال بمركز بلاغات الوزارة "1900"، لتقوم الوزارة بمباشرة البلاغ والتحقق منه بشكل فوري وثبوت جريمة التستر التجاري ومن ثم إحالة القضية للنيابة العامة والتي بدورها أحالتها إلى القضاء وصدر فيها حكم قضائي .

وأصدرت المحكمة الإدارية بمكة المكرمة حكماً قضائياً بإدانة مواطناً ووافداً مصرياً بمخالفة نظام مكافحة التستر التجاري وتغريمهما (100.000) مائة ألف ريال، بالإضافة إلى العقوبات المترتبة على المخالفة والتي تشمل إغلاق المنشأة، وتصفية النشاط، وشطب السجل التجاري، والمنع من ممارسة النشاط التجاري، وابعاد الوافد عن المملكة وعدم السماح له بالعودة للعمل فيها.

وتقوم وزارة التجارة والاستثمار بمباشرة ضبط الحالات المخالفة وتطبيق أنظمة مكافحة التستر والتشهير بأسماء المخالفين في الصحف المحلية على نفقتهم الخاصة.

وتحث وزارة التجارة والاستثمار المواطنين والمقيمين في مختلف مناطق المملكة إلى الابلاغ عن حالات التستر التجاري عبر مركز البلاغات في الوزارة على الرقم 1900، أو عبر تطبيق "بلاغ تجاري"، أو عن طريق الموقع الإلكتروني للوزارة على الإنترنت، حيث تمنح "التجارة" مكافأة مالية للمبلغين تصل إلى 30% من إجمالي الغرامات المحكوم بها بعد تحصيلها والتي تصل إلى مليون ريال للمخالف الواحد.

تجدر الإشارة إلى أن المقام السامي وافق مؤخراً على تنفيذ توصيات البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري وتشترك 10 جهات حكومية على تفعيلها وتنفيذها ويهدف لتطوير أنظمة وتشريعات مكافحة التستر، وتحفيز التجارة الإلكترونية واستخدام الحلول التقنية، وتنظيم التعاملات المالية للحد من خروج الأموال وتعزيز نمو القطاع الخاص وتوليد وظائف جاذبة للسعوديين وتشجيعهم للاستثمار وإيجاد حلول لمشكلة تملك الأجانب بشكل غير نظامي في القطاع الخاص.

«التجارة» تكافئ مواطن بـ30 ألف ريال لإبلاغه عن جريمة تستر تجاري

رفع وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي, الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود, وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - على إطلاق المشروعات النوعية في مدينة الرياض البالغة تكلفتها الإجمالية 86 مليار ريال.

وقال معاليه في تصريح صحفي: "إن هذه المشروعات الكبرى ستغير مدينة الرياض بشكل كبير وستجعلها من أجمل مدن العالم, إلى جانب إسهامها في رفع معدلات الأشجار إلى أعداد غير مسبوقة في المملكة, ورفع المساحات المطلوبة من منظمة الصحة العالمية من 9 إلى 28 متراً مربعاً.

وأبدى المهندس الفضلي, سعادته بتوافق إطلاق هذه المشروعات مع فعالية "أسبوع البيئة السعودي 2019", متوقعاً الكثير من المشروعات التي ستعم على مختلف مناطق المملكة, مباركاً للجميع هذه المشروعات.

المهندس الفضلي: المشروعات التي أطلقها خادم الحرمين لمدينة الرياض ستجعلها من أجمل مدن العالم

أصدرت أمانة الأحساء أول رخصة بناء إلكترونياً مرتبطة مع وزارة الإسكان، بعد أن تم الارتباط مع مركز خدمات المطورين "إتمام" كأول جهة حكومية، ويأتي ذلك من منطلق تحسين بيئة الأعمال وتكامل الجهود وتظافرها بين كافة القطاعات المعنية في القطاع الحكومي والخاص.

وأكد أمين الاحساء المهندس عادل بن محمد الملحم، أن هذا الارتباط يُمثل جزءاً من أولويات الأمانة الرامية الى تسهيل وتيسير كافة الإجراءات في التعاملات الالكترونية للمستفيدين ورفع مستوى الرضا لديهم، وتعزيز التكاملية الخدمية بين القطاعات الحكومية والاسهام في توفير الوقت والجهد وسرعة الاجراء للمعاملات.

وأشار المهندس الملحم، بأن الأمانة تقدمت بمقترح من شأنه ان يسهم في انسيابية الإجراءات وسهولتها ويخدم الوزارة للربط مع كافة الامانات في هذا البرنامج، والمتمثل في قيام المطور العقاري بالدخول على بوابة إتمام وطلب ترخيص بناء عن طريق اختيار المكتب الهندسي المعتمد وارسال البيانات الاساسية للمكتب وبالطبع لدى الامانات البرنامج الداخلي الذي تتعامل مع المكاتب الهندسية من خلاله وقيامهم بكافة الإجراءات من داخل نظام الأمانة ) وبالتالي سيُسهم ذلك في خدمة وزارة الاسكان من حيث انه لا يكون من آلية الاجراءات داخل كل الأمانات لتسهل عملية تعميم الخدمة والعمل بشكل أسرع.

وأضاف "تم حينها الاتفاق مع وزارة الإسكان على تسهيل وسرعة إصدار التراخيص بأن يتم الاعتماد فقط على المخططات المعمارية ويتم اصدار التراخيص مباشرة من الأمانة عن طريق إدارة ضبط التنمية والاعتماد النهائي من الأمين".

أمانة الأحساء تصدر أول رخصة مرتبطة مع وزارة الإسكان

كرمت وزارة الصحة السعودية شركة نجم لخدمات التأمين لمشاركتها مع مبادرة وتين للتبرع بالدم، ومساهمتها في دعم المبادرة من خلال الحملة التي أطلقتها نجم تحت شعار "قطرة دم تفرق".

وقدّم معالي وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة جائزة التكريم إلى الدكتور محمد السليمان، الرئيس التنفيذي في شركة نجم، والأستاذة مها الشنيفي مدير عام الاتصال المؤسسي والتسويق بالشركة، خلال حفل تدشين مبادرة وتين يوم الأربعاء الموافق 13 مارس 2019 بمقر وزارة الصحة.

وتأتي مشاركة نجم في هذه المبادرة تأكيداً على تبنيها ثقافة المسؤولية الاجتماعية، إلى جانب مساهمتها في تعميم هذه الثقافة على مختلف شرائح المجتمع.

وفي هذه المناسبة قال الرئيس التنفيذي لشركة نجم د. محمد السليمان "إن نجاح حملة التبرع يسهم في تحقيق خطط شركة نجم وتوجهاتها المستقبلية في مجال الحملات التوعوية، كما أن الدعم الذي تلقيناه عبر تطبيق وتين شجع المسجلين للتبرع لصالح الحملة من خلال التطبيق على الجوال". وأضافت الشنيفي "لقد ساعد تطبيق وتين في تحقيق هدف حملة نجم "قطرة دم تفرق" بالوصول إلى أكثر من 15 آلاف متبرع".

يُذكر أن نجم كانت قد نظمت حملة للتبرع بالدم تحت عنوان «قطرة دم تفرق» كجزء من فعاليات حملة لطرق أكثر سلامة، وذلك استشعاراً بحاجة متضرري الحوادث إلى وحدات الدم، والتشجيع على جمع أكبر قدر ممكن من المتبرعين بالدم. وانطلقت الحملة على مرحلتين، وشهدت مشاركة كبيرة من قبل موظفي الإدارة العامة لشركة نجم، وإقبالاً من قبل مختلف الجهات والمواطنين الذين سارعوا إلى التبرع مؤكدين ترسيخ الأهداف الإنسانية والاجتماعية لهذه الحملة.

الصحة تكرم «نجم» لمشاركتها مع مبادرة وتين في حملة التبرع بالدم

التقى نائب أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان اليوم الثلاثاء عددا من العلماء والأئمة والمشايخ، وأقام الأمير بدر بن سلطان مأدبة عشاء في قصر الضيافة بالعاصمة المقدسة، كما حضر اللقاء أئمة وخطباء المسجد الحرام.

كما زار نائب أمير منطقة مكة المكرمة اليوم، سادن الكعبة المشرفة الدكتور صالح بن زين العابدين الشيبي، وهزاع بن شاكر الشريف في منزلهما بالعاصمة المقدسة.

بدر بن سلطان يزور سادن الكعبة المشرفة في منزلهما

أكد وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي أن مشاريع الرياض الكبرى التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أيده الله، اليوم بقيمة 86 مليار ريال، تمثل نقلة نوعية في تحسين جودة الحياة بالعاصمة الرياض.

وأوضح معاليه أن المشروعات الأربعة النوعية التي تشمل: "مشروع حديقة الملك سلمان" و"مشروع الرياض الخضراء" و"مشروع المسار الرياضي" و"مشروع الرياض آرت"، والتي من المقرر انطلاق أعمال تنفيذها خلال النصف الثاني من العام الحالي 2019م، تأتي في إطار تحقيق أهداف "رؤية المملكة 2030"، وستوفر فرص استثمارية واعدة أمام المستثمرين من داخل المملكة وخارجها، بإجمالي استثمارات تقدّر قيمتها بنحو 50 مليار ريال، تشمل: مشاريع سكنية وفندقية ومكتبية وتعليمية وصحية ورياضية وترفيهية وتجارية.

كما تخلق وظائف جديدة في مختلف القطاعات.

القصبي: مشاريع الرياض الكبرى نقلة نوعية في تحسين جودة الحياة

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- في قصر اليمامة بالرياض أمس، أصحاب السمو الأمراء، وسماحة مفتي عام المملكة، وأصحاب الفضيلة العلماء، وجمعاً من المواطنين الذين قدموا للسلام عليه -رعاه الله-.

وفي بداية الاستقبال، أنصت الجميع لتلاوة آيات من القرآن الكريم.

ثم تشرف الحضور بالسلام على خادم الحرمين الشريفين -أيده الله-.

حضر الاستقبال، صاحب السمو الأمير سعد بن عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي، وصاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن سعد بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الأمير فيصل بن محمد بن عبدالعزيز بن سعود، وصاحب السمو الأمير عبدالرحمن بن سعود الكبير، وصاحب السمو الأمير متعب بن ثنيان بن محمد، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن مشاري بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار خادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الأمير فيصل بن سعود بن محمد، وصاحب السمو الأمير الدكتور مشعل بن عبدالله بن مساعد، وصاحب السمو الأمير الدكتور سعود بن سلمان بن محمد، وصاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سعود بن محمد المستشار في الديوان الملكي، وصاحب السمو الأمير عبدالمحسن بن عبدالله بن عبدالرحمن، وصاحب السمو الأمير الدكتور نايف بن ثنيان بن محمد، وصاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد، وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد الفيصل المستشار في الديوان الملكي، وصاحب السمو الأمير فهد بن سعد بن عبدالله، وصاحب السمو الأمير محمد بن متعب بن ثنيان، وصاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن سعود، وصاحب السمو الأمير فيصل بن محمد بن سعود، وصاحب السمو الأمير مشعل بن متعب بن ثنيان، وصاحب السمو الأمير سعود بن ناصر بن فرحان، وصاحب السمو الأمير مصعب بن فهد بن فرحان، وصاحب السمو الأمير تركي بن ناصر بن فرحان، وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن سلمان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الأمير عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير فواز بن بندر بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الأمير فيصل بن تركي بن سعد، وصاحب السمو الأمير عبدالرحمن بن محمد بن متعب.

الملك في حديث باسم خلال الاستقبال
خادم الحرمين لدى وصوله مقر الاستقبال
الحضور يتشرفون بالسلام على خادم الحرمين
خادم الحرمين متحدثاً أثناء الاستقبال
الأمراء متعب بن عبدالله، فيصل بن خالد، سعود بن ثنيان، محمد بن نواف، مشاري بن سعود، فيصل بن سعود، د. مشعل بن عبدالله، د. سعود بن سلمان
الأمراء سعود بن سلمان بن عبدالعزيز، عبدالعزيز بن عبدالرحمن، فواز بن بندر، فيصل بن تركي، عبدالرحمن بن محمد

الملك يستقبل الأمراء والمفتي العام والمواطنين

انتزع لاعب المنتخب السعودي للتايكوندو علي المبروك الميدالية الذهبية، في وزن فوق ;78 كجم بعد فوزه على لاعب منتخب أسبانيا ضمن منافسات بطولة بلجيكا الدولية التي اختتمت أمس الأحد .

ونال اللاعب محمد السويق الميدالية الفضية في وزن تحت 73 كجم، بعد خروجه مصابًا خلال النزال الذي جمعه بلاعب المنتخب الصربي بعد أن كان قريبًا من الذهب، غير أن الإصابة أعاقته عن استكمال المشوار البطولي في الرمق الأخير، وظفر اللاعب سامي الخيبري بالميدالية البرونزية لوزن تحت 83 كجم بعد أن خسر من اللاعب الهنقاري في الدور ماقبل النهائي.

وقدم أفراد المنتخب السعودي عطاءً مميزًا بقيادة المدربين الوطنيين محمد سعد القحطاني وفهد محمد الدويسان وترأس الوفد محمد نوح والأخصائي عبدالرحمن الشراري المسئول عن الجهاز الطبي .

من جانبه رفع رئيس الاتحاد السعودي للتايكوندو العميد ركن شداد العمري، التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية.

وأوضح أن الميدالية الذهبية التي تحققت اليوم هي باكورة الموسم الجديد، مؤكدًا أن الحصاد سيتواصل في البطولات القارية والإقليمية المقبلة.

وقال شداد:"تعد بطولة بلجيكا الدولية من أقوى المنافسات في التصنيف العالمي، لتواجد نخبة من أبطال العالم، وتخطيطنا بعيد المدى في المشاركات المقبلة لحصد الميداليات المتقدمة، لأننا نملك حاليًا اللاعب المؤهل والمدرب الكفء".

أخضر التايكوندو يتوشح الذهب الدولي

الملك يشرف حفل «السباق الكبير»

واعتلى حمدلله صدارة هدافي الدوري برصيد 21 هدفا إثر تسجيله الرباعية.

وأطل «النصر» ببسمته

نقلت محطة (إن.أو.إس) الهولندية عن رئيس بلدية أوتريخت قوله إن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب تسعة آخرون في حادث إطلاق النار في ترام بمدينة أوتريخت بوسط البلاد.

وعقب هجوم إطلاق النار في مدينة أوتريخت الهولندية، تلاحق الشرطة الهولندية رجلا مشتبها به يبلغ من العمر 37 عاما. وذكرت الشرطة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أن المشتبه به مولود في تركيا.

كما نشرت الشرطة صورة للمشتبه به من مكان وقوع إطلاق النار في أحد قطارات الضواحي. وبحسب بيانات الشرطة، فإن المشتبه به يدعى جوكمان تانيس.

وطلبت الشرطة من المواطنين عدم الاقتراب من المشتبه به في حال رؤيته، بل إبلاغ الشرطة.

وكانت السلطات أعلنت من قبل أن مُطلق النار لا يزال هاربا، مطالبة مواطني المدينة بعدم مغادرة منازلهم. وأغلقت جامعة أوتريخت ودور الحضانة والمدارس أبوابها على الطلاب. ولا يُسمح للآباء باصطحاب أطفالهم الآن.

وبحسب البيانات، تلقى عدة أشخاص آخرين العلاج في مكان الواقعة. وانتشرت الشرطة ووحدات مكافحة الإرهاب بشكل مكثف في مكان الحادث. ورفعت السلطات مستوى التحذير الأمني لأقصى درجة في مقاطعة أوتريخت.

وألغى رئيس وزراء هولندا مارك روته اجتماعا مع ائتلافه الحاكم وتم إطلاعه على الوضع، بحسب مسؤولين.

وذكرت الشرطة لاحقا على تويتر «التحقيق يشمل وجود دافع إرهابي محتمل».

وكتب رئيس جهاز مكافحة الإرهاب الهولندي بيتر-جاب البيرسبرغ على تويتر أنه يجري «مشاورات أزمة» مضيفا أن «الدافع الارهابي غير مستبعد. المعلومات لم تكتمل بعد».

وأضاف أن جهاز مكافحة الإرهاب «يراقب الوضع في اوتريخت. ونحن على اتصال وثيق بالسلطات المحلية. لا نستطيع استبعاد الدافع الإرهابي. وتم تفعيل فريق أزمة».

وأعلنت الشرطة تعزيز الأمن في المطارات والمباني الرئيسة في هولندا. وقالت في تغريدة «بسبب الوضع في اوتريخت، تم وضع قوات الشرطة المسلحة في حالة تأهب في المطارات والمباني الحيوية في هولندا».

وعرض الإعلام المحلي صوراً لرجال شرطة مقنعين ومسلحين وعربات اسعاف تحيط بالترامواي الذي توقف قرب جسر.

وتم وقف سير قطارات الترامواي في المنطقة، بحسب ما نقلت وكالة «ايه ان بي» الإخبارية عن الشركة المشغلة للقطارات «كيوباز».

وأغلقت كافة المساجد في مدينة أوتريخت الهولندية أبوابها كإجراء احترازي.

وقال متحدث باسم أكبر مسجد في المدينة: «اتخذنا هذا الإجراء بالتنسيق مع الشرطة».

وبحسب تقارير إعلامية هولندية، أوقفت الأحزاب السياسية فعالياتها الانتخابية لانتخابات البرلمانات الإقليمية المقررة غدا الأربعاء. وتحدث عمدة المدينة، يان فان زانين، عن «حادثة مشينة وخطيرة».

ووصف رئيس الوزراء الهولندي مارك روته واقعة إطلاق النار بأنها هجوم.

ولم يستبعد روته أيضا في تصريحاته خلال مؤتمر صحفي قصير الاثنين وجود خلفية إرهابية وراء الهجوم، وأضاف أنه كان هناك جرحى وربما قتلى أيضا.

وأضاف رئيس الوزراء الهولندي: «بلدنا روعت اليوم بسبب هجوم»، لافتا إلى أن العنف أصاب أشخاصا أبرياء.

وذكر أن «أي عمل إرهابي يعد هجوما على حضارتنا»، مؤكدا أنه سيتم القيام بكل شيء من أجل القبض على الجاني أو الجناة، وقال: «لن نرضخ مطلقا أمام التعصب».

صورة للمشتبه به التركي (أ ف ب)

هولندا: قتلى في إطلاق نار والشرطة تتعقب مشتبهاً «تركيا»

قررت ميليشيات الحوثي ضم القيادي محمد علي الحوثي رئيس "اللجان الثورية" إلى عضوية ما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى. فيما تقول قيادة الانقلاب إن الخطوة هي "توجه توحيد القرار"، بين اللجان الثورية والمجلس السياسي، إلا أن الخطوة بحسب مصادر سياسية تندرج في سياق الصراع الجاري داخل أجنحة ميليشيات الانقلاب.

واعتبرت بعض المصادر أن ضم محمد الحوثي إلى المجلس السياسي ربما تكون مقدمة لإزاحة مهدي المشاط من رئاسة المجلس وإحلال محمد علي الحوثي مكانه، وبالتالي حل اللجان الثورية التي ظلت تُمارس سلطاتها وتواجدها داخل مؤسسات الدولة، بعد تشكيل المجلس السياسي، الذي شكل أيّام التحالف السابق بين الرئيس السابق علي عبدالله صالح والحوثيين، كإطار سياسي لإدارة المناطق الواقعة تحت سيطرتهم بعيدا عن اللجان الثورية والتي كان صالح يعارض بقاء نفوذها بعد تشكيل المجلس، وتخوض الأجنحة الحوثية صراعات متواصلة منذ الانقلاب على الشرعية في سبتمبر 2014، حيث شهدت صنعاء مواجهات متعددة كان طرفها جناح محمد علي الحوثي الذي يرى أنه الأحق بخلافة صالح الصماد الذي قتل في العام الماضي. كما أن الصراع بين الأجنجة الحوثية قد تفاقم مؤخراً بعد توقيع اتفاق السويد، فقد اعتبر جناح محمد علي الحوثي أن الاتفاق يعتبر تنازلاً قدمته الجماعة وهو ما يفسر رفض ميليشيات الحوثي تنفيذه. وتتصارع القيادات الحوثية على أموال المتقاعدين وكذلك العقارات في مناطق سلطتهم، وكانت منظمات حقوقية قد ذكرت بأن الحوثيين أصدروا أوامر قضائية للاستحواذ على ممتلكات عقارية لخصومهم السياسيين.

من جانب آخر، أعادت ميليشيات الحوثي خدمة الإنترنت على الهاتف الثابت إلى الحديدة بشكل جزئي بعد انقطاع دام قرابة 5 أشهر، ما تسبب في خسائر كبيرة للمستفيدين والعاملين في الخدمة. وقالت مصادر في الحديدة إن الانقلابيين أعادوا خدمة الإنترنت عبر الهاتف الثابت مع بقاء قطع الخدمة عبر الهاتف النقال، وإن الخدمة عادت إلى جزء كبير من مدينة الحديدة ومديرية الزيدية ومديرية بيت الفقيه. وكان الحوثيون قطعوا خدمة الإنترنت عن الحديدة عقب وصول قوات المقاومة المشتركة إلى أطراف مدينة الحديدة، بهدف عزلها عن العالم بالتزامن مع تنفيذ الحوثيين حملة اعتقالات واختطافات وقصفا للأحياء بقذائف المدفعية. وتسبب قرار إبطاء ثم قطع خدمة الإنترنت عن الحديدة، بخسائر مادية فادحة للشركات والمؤسسات التجارية قُدرت بنحو 900 مليون ريال، علاوة على تضرر مئات الموظفين والعاملين في هذا القطاع. كما توقفت العديد من الأعمال والمشروعات الخاصة نتيجة انقطاع شبكة الإنترنت، وحرمان المواطنين من خدمة التواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي. والدافع الرئيسي وراء قرار الحوثي إعادة خدمة الإنترنت إلى الحديدة هو تراجع الإيرادات التي يحصلون عليها من خدمة الإنترنت في الحديدة، حيث يقدر عدد المشتركين في خدمة إنترنت الهاتف الثابت بأكثر من 45 ألف مشترك.

الصراع الحوثي يصل اللجان الثورية

أعربت المملكة عن إدانتها بشدة للانتهاكات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المحتلة وعدوان قوات الاحتلال الإسرائيلي على المدنيين العزّل في قطاع غزة المحاصر.

وقال سفير المملكة لدى الأمم المتحدة في جنيف الدكتور عبدالعزيز الواصل في كلمة أمام مجلس حقوق الإنسان خلال الحوار التفاعلي مع لجنة التحقيق في الانتهاكات في قطاع غزة: إن تقرير اللجنة بيّن حجم الانتهاكات الجسيمة واستخدام القوة المفرطة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد المتظاهرين العزّل في قطاع غزة المحاصر الذي نتج عنه حتى نهاية 2018م مصرع حوالي 183 فلسطينياً وإصابة الآلاف من بينهم أطفال ونساء.

ودعا السفير الواصل المجتمع الدولي لوضع حد لهذه الممارسات العدوانية ومحاسبة المسؤولين عن هذه الجرائم، مشيرًا إلى أن انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني لاتزال مستمرة دون رادع منذ عقود وستستمر قوات الاحتلال الإسرائيلي في انتهاك القانون الدولي والقانون الإنساني في ظل سياسة الإفلات من العقاب.

المملكة تدين العدوان الإسرائيلي على غزة

طالب عدد من أهالي وزوار مركز الشفا بمحافظة الطائف بدعم المركز بالمزيد من الخدمات والمرافق في ظل كثافة الإقبال السياحي، مشيرين إلى أن مستقبل الشفا يتطلب الكثير من الجهد من مختلف القطاعات، وفي مقدمتها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وأمانة الطائف حيث يتصدران المشهد التنموي بالمحافظة حالياً، مؤكدين على ضرورة التنسيق المشترك بين القطاعين العام والخاص على تعزيز الاستثمارات، وتهيئة بيئة جاذبة لرؤوس الأموال لدفع برامج التنمية والتطوير إلى الأمام، وفتح مجالات عمل أرحب للسكان، والاستفادة من العوامل الطبيعية للمكان بالشكل الأمثل، خاصةً أن الشفا كمنطقة سياحية شهيرة تحتاج إلى تنمية مستدامة للاستفادة منها كوجهة سياحية مثالية.

طبيعة خلابة

ومنطقة الشفا السياحية بمحافظة الطائف تشهد طوال العام نسبة كبيرة من السياح والمصطافين والزوار الذين استمتعوا بما حباه الله لهذا المركز من طبيعة خلابة مميزة وطقس معتدل على مدار العام، حيث يعد الشفا أحد أجمل الوجهات السياحية بالمملكة ويقصده المواطنون والخليجيون والوفود والمجموعات السياحية الزائرة من مختلف دول العالم، ويتربع على سلسلة جبال السروات الشاهقة بمساحة تناهز 10 آلاف كيلو متر مربع، وتبعد عن مدينة الطائف حوالي 30 كيلو متراً إلى الجنوب الغربي.

ويرتفع الشفا ما يقارب 2200 متراً إلى 2500 متر عن سطح البحر، مما أكسبه طبيعة خضراء فارهة، وطقس معتدل يميل إلى البرودة النسبية، وساهم وجود خط معبد مع الطائف إليه في دعم خطط التنمية والتطوير في المركز وقراه الزراعية المتناثرة على السفوح والأكتاف الجبلية، وأسهم الشروع في إنشاء طريق عقبة المحمدية الذي يربطه مع مكة وجدة عبر طريق الساحل في تحويله إلى موقع استراتيجي ذي مستقبل سياحي وتنموي أكثر إشراقاً بإذن الله، وتشكل جبال الشفا الشاهقة عامل جذب للأهالي والزوار.

أشجار ومزارع

ويعمل الأهالي في الزراعة كمصدر دخل رئيس، بينما برزت السياحة كإحدى أهم القطاعات التي توفر فرص عمل للسكان خلال السنوات الأخيرة بحمد الله، وتكثر الأودية بين هذه الجبال، وهي شديدة الخصوبة تكثر فيها الأشجار وتنتشر المزارع الخضراء، وتنتج أفضل أنواع الفواكه والخضروات الشفوية.

وتتدثر مزارع الشفا خلف كتل الضباب الكثيف في منظر ريفي حالم، وتنتج هذه المزارع الورد الشفوي الذي يستخرج منه أجود أنواع عطور الورد، وثمار الرمان، والعنب، والتين الشوكي التي تسمى محلياً بـ"البرشومي"، والتين "الحماط"، والتوت، واللوز البري، كما تنتج شتى أنواع الخضروات المحلية، علاوة على الزيتون الذي يتواجد طبيعياً في جبال الشفا.

ونظراً لكثرة الأودية وخصوبة تربتها فإن حرفة الزراعة تنتشر بسهولة بين السكان وهي تعتمد على الأمطار والمياه السطحية المتمثلة في حفر الآبار، وتشتهر المنطقة بتربية الأغنام والنحل فتنتج أجود أنواع العسل، ومن أنواعه العسل الصيفي وعسل السدر وعسل الطلح، كما تشتهر المنطقة بإنتاج السمن الشفوي وهو معروف ويعمل بنكهات مختلفة مثل السمن بالريحان، والسمن بنكهة الضيمران وهي شجرة طيبة الطعم وزكية الرائحة تنبت في الأودية والجبال، بالإضافة إلى مشتقات الحليب كالقشطة والجبن البلدي والإقط.

آثار قديمة

يقول المؤرخ والباحث السياحي عيسى القصير تنتشر في منطقة الشفا العديد من الآثار والمواقع القديمة والتي تدل على عراقة هذه المنطقة وحضارتها التاريخية، ومنها القلاع والحصون الأثرية والمنتشرة في كل قرية، وهي تتوسط قرى قديمة حصينة جداً مبنية من الحجر ويصل عرض جدرانها "المدماك" إلى مترين، وتسقف بأخشاب العرعر المنتشرة في المنطقة -هذه الأشجار تعمر مئات السنين-، وعادةً تبنى الحصون في أعلى موقع يشرف على القرية، وهي عبارة عن بناء مرتفع جداً يشبه أبراج المراقبة في المطارات والموانئ في الوقت الراهن، وكان الغرض منها لمراقبة المنطقة المحيطة بكل قرية، وذلك لحمايتها من اللصوص والسرقات، ويلجأ إليها أوقات الحروب والغارات لمراقبة الأعداء، وفي كل حصن مكان مخصص لحفظ السلاح وعدة القتال، ويوجد فتحات صغيرة في أماكن مختلفة للمراقبة وإطلاق النار من خلالها عند الحاجة.

وأضاف: أكثر هذه الحصون تكون مزينة بحجر المرو -حجر أبيض يكثر في المنطقة وهو شديد الصلابة- في أعلاها، ومثل ذلك حصن وادي السيل المحرق، وحصن وادي دحضة، وحصون وادي تنقد، وفي كل قرية حصن أو أكثر، مبيناً أنه يوجد في منطقة الشفا بعض السدود القديمة والاثرية ومن أشهرها سد وادي عرضه -سد قريقير-، وسد اللصب ويقع شمال شرق سد عرضة كما يوجد سدود صغيرة منتشرة بين الوديان، مثل سد ماسل، وتكثر المشارب وهي قريبة من السدود إلاّ أنها تختلف في أن عملها مقصور على توجيه سيول الأمطار إلى المزارع والأودية عند الحاجة، ثم توجيهه إلى المسايل -جمع مسيال- عند الاكتفاء عن الحاجة.

قنوات مائية

وتكثر في منطقة الشفا ما يسمى القنوات المائية وهي ممرات مائي من تحت المزارع تشبه العبارات في أيامنا هذه، إلاّ أنها خاصة بالمياه الزائدة عن الحاجة تعمل على تصريفها إلى الخارج وهي عجيبة جداً وللناظر إليها، وتبنى القنوات من الأحجار الصلبة والملساء التي تتميز بها جبال المنطقة، وتمر من تحت المزارع إلى موقع المسيال، وتبنى بطريقة فنية بديعة تسمح للماء بالتسرب إلى داخلها ثم تصريفه للخارج، وأشهرها يوجد في وادي القر بني عمر، ذاكراً أن في منطقة الشفا الآبار السطحية والتي قد يصل عمقها إلى 35 م، ويلاحظ بها بصمة الفن المعماري القديم، فهي مبنية من الأحجار وبطريقة عجيبة، كما يوجد جبال بها حفريات قديمة تنبئ باستخراج مواد أو معادن معينة، ويقال إنها مادة تسمى بالنورة قديماً.

لم يحظَ بالتنفيذ

وتحظى الشفا بمساحة رحبة من الاهتمام من القيادة الحكيمة أسوة بباقي المراكز بالمملكة، ويعد مشروع تطوير الهدا والشفا -بدأت دراسته منذ فترة قبل عدة أعوام لكنه لم يحظَ بالتنفيذ حتى الآن- من أهم وأكبر وأحدث المشروعات السياحية على مستوى المملكة والمنطقة، ويمثل نقلة بارزة في مسار التطوير السياحي للمحافظة، وأولت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أهمية كبرى لهذا المشروع السياحي الحيوي الكبير لما يشكله من دور رائد في إعادة رونق الطائف ومكانتها السياحية، كما قامت الهيئة بالعمل مع أحد المكاتب الاستشارية العالمية المتخصصة في تطوير الوجهات السياحية الجبلية لإعداد دراسة تطويرية للمنطقة الواقعة بين الهدا والشفا وتحديد الفرص الاستثمارية بشكل نهائي، ويتطلع أهالي الطائف ومرتادوه من السياح والزوار إلى تنفيذ هذه الدراسة من قبل الجهات المعنية بهدف تطوير وجهة سياحية جبلية ذات نمط ريفي، بالشراكة مع عدد من المطورين والمستثمرين من ذوي الخبرة في القطاع الخاص، ومن المؤسف أن هذه المنطقة رغم أهميتها لا يتوفر بها حتى الآن فنادق ولا شقق سياحية ومنتجعات تليق بمستواها، والوحدات السكنية وبعض المنتجعات الموجودة حالياً لا ترتقي إلى المستوى المطلوب.

أحد مراكز الترفيه في الشفا

منطقة الشفا.. زيادة الخدمات والمرافق مطلب

صامطة من المحافظات العريقة في منطقة جازان وتمتاز بموقعها الجغرافي الممميز حيث تقع على الطرف الجنوبي الغربي من المملكة على حافة وادي ليه الشهير من الناحية الجنوبية، حيث تحدها جنوباً محافظة الطوال، وشرقاً محافظة الحرث، ويحدها البحر الأحمر من الجهة الغربية ومحافظة أحد المسارحة من الجهة الشمالية.

وذكر محمد بن أحمد حمود آل خيرات -باحث- أن أول ما عرفت به مدينة صامطة اسم قرية مصبري، ويستدل على ذلك بوجود بئر بهذا الاسم معروفة الى الوقت الحاضر، وبالرجوع إلى بعض المراجع التاريخية يتبين لنا أن صامطة يمتد عمرها أكثر من 800 عام، ولم تشتهر بهذا الاسم إلاّ خلال القرن الثاني عشر الهجري تقريباً، وتشغل صامطة مساحة تقدر بحوالي 300كم2 وعدد سكانها والقرى التابعة لها حوالي 80.000 نسمة وتتبعها حوالي 300 قرية.

نهضة تعليمية

الحديث عن التعليم في هذه المحافظة العريقة حديث ذو شجون، فصامطة تعتبر واحدة من أعرق المحافظات في المملكة وأقدمها في التعليم، بفضل الله سبحانه وتعالى ثم الشيخ عبدالله القرعاوي الذي وصل اليها عام 1358هـ وبدأ فيها في بناء أول مدرسة في الجنوب وهي المدرسة السلفية في منزل الشيخ ناصر خلوفه أحد أعيان مدينة صامطة في ذلك الوقت، ووفد إليها عدد كبير من الطلاب من مدينة صامطة والقرى التابعة، وتتلمذ على يده عدد كبير من أبناء المنطقة، فأصبح عدد منهم يشار إليه بالبنان في العلوم الشرعية وعلوم اللغة العربية وذاع صيتهم، ومن هؤلاء العالم النابغة الشيخ حافظ بن أحمد الحكمي، وكان من مآثر الشيخ الداعية عبدالله محمد القرعاوي انتشار المدارس في القرى والمدن وهجر المنطقة، فكان له الفضل بعد الله في تبصير الناس بأمور دينهم ودنياهم، وقد أمدته حكومتنا الرشيدة بالمال وبكل ما يحتاجه التعليم ونشر الدعوة، وكانت هذه المدرسة النواة الرئيسية لانتشار التعليم في صامطة والمنطقة على وجه العموم، حيث انتشرت المدارس بعد ذلك في صامطة انتشاراً كبيراً، وزاد عدد الطلاب، حيث تم افتتاح أول مدرسة ابتدائية في صامطة عام 1372هـ، وأول مدرسة متوسطة في 1388هـ، وأول مدرسة ثانوية في عام 1398هـ، وتطور التعليم في المحافظة حتى أصبحت تضم عدداً من المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية للبنين والبنات، وكذلك كلية للتقنية وكليات للبنات تابعة لجامعة جازان ومكتب للتعليم.

معهد علمي

ويعتبر المعهد العلمي في صامطة والذي كان للشيخ الداعية عبدالله القرعاوي دور كبير في تأسيسه في هذه المدينة، ويعتبر ثاني معهد أنشئ في المملكة، حيث أسس في عام 1374هـ وافتتحه الملك سعود -رحمه الله- أثناء زيارته لمنطقة جازان في ذلك الوقت، وعلى الرغم من وعورة الطريق ومشقته إلاّ أنه وصل صامطة في18/2/1374 هـ، وقام بافتتاح معهدها العلمي في ذلك الوقت في مبنى طيني قديم، وكان احتفالاً كبيراً ومؤثراً حضره أعداد كبيرة من المواطنين، وقد ارتجل الشيخ حافظ الحكمي مدير المعهد في ذلك الوقت قصيدة ترحيبية رائعة أمام الملك سعود هذه بعض أبياتها:

أهلا ففي ظلك الممدود والرحب

ومرحبا من بني بر بخير أب

وقد بدأ المعهد في بناية طينية عائدة للشيخ القرعاوي، وكان عدد طلابه عند افتتاحه ستين طالباً، وقد درس في المعهد عند افتتاحه مدرسون من مدارس الشيخ عبدالله القرعاوي، وقد شارك المعهد في خدمة المجتمع منذ إنشائه، إذ قام طلابه ومدرسوه بالدعوة إلى الله وتعليم الناس وإقامة الدورات العلمية داخل المملكة وخارجها، كما هو منهج جامعة الامام الدائم التي يتبعها المعهد في نشر الإسلام في كافة بقاع الأرض المعمورة ممثلة لحكومة خادم الحرمين الشريفين، ويشارك المعهد أيضاً في جميع احتفالات المنطقة وأمسياتها الشعرية، ويعد جامعة مفتوحة ينهل منها أهل المنطقة والمحافظة. وقد انتقل قبل أعوام إلى مبنى حديث .

سوق الاثنين

ويُعد حصن صامطة أو ما يعرف بحصن «الشريف» الواقع في جنوب المدينة على حافة وادي ليه من أهم آثارها البارزة، وتم بناؤه في عام 1249هـ، كذلك من أبرز المعالم الأثرية في صامطة بيت القرعاوي الذي بناه الداعية عبدالله القرعاوي عندما وصل الى صامطة عام 1358هـ، ويتكون من ملحق خاص بسكنه والملحق الآخر لتعليم طلابه.

ويعتبر سوق الاثنين الشعبي بمحافظة صامطة واحد من الأسواق الشعبية الشهيرة والعريقة التي مازال قائماً يمد متسوقيه بكل ما يحتاجونه منذ ما يقارب قرنين من الزمن، وهو سوق شعبي يقام كل اثنين من كل أسبوع، ويشهد ومنذ ساعات الصباح الأولى تدفق عدد كبير من السيارات التي ترتاده محملة بالبضائع من كل مكان ليقوم المتسوقون بحجز أماكن لهم لبيع ما معهم من بضائع لمرتادي السوق، وتحتوي بضائع السوق على معظم الاحتياجات الأساسية وكذلك التراثية التي مازال لها متذوقوها وحضورها القوي بين الأهالي، فيجد المتسوق الأواني الفخارية القديمة كالمطاحن والحياسي التي تستخدم لتقديم الطعام والمغاش بأنواعها وأشكالها وكذلك الكراسي الخشبية التي تصنع في المنطقة، إضافةً إلى الآلات التي تستخدم لحرث الأراضي الزراعية وحصاد الذرة، أيضا يباع زيت السمسم البلدي والحلويات الجازانية الشهيرة مثل المشبك.

صامطة حديثاً

وحظيت صامطة كغيرها من محافظات مملكتنا الحبيبة بنهضة كبيرة، وتطورت تطوراً كبيراً في هذا العهد الزاهر في جميع المجالات، وغطت الخدمات المدينة وكذلك القرى التابعة لها، حيث تتوفر فيها جميع الدوائر الحكومية، ففيها إدارة للأحوال المدنية ومركز للشرطة ومركز للدفاع المدني ومحكمة شرعية، وكذلك لجنة للتنمية الاجتماعية وبلدية من أقدم البلديات في المنطقة، ومحكمة تعتبر من أقدم المحاكم في المنطقة إن لم تكن في المملكة، حيث تأسست عام 1356هـ، إضافةً إلى نادي حطين الرياضي وهو معلم رياضي في المدينة، ومكتب للضمان الاجتماعي، وهيئة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهيئة للإغاثة الإسلامية، إلى جانب جمعية خيرية ومكتب للأوقاف والدعوة والارشاد وتوعية الجاليات، وكهرباء القطاع الجنوبي، وفرع البنك الزراعي وفرع للبنك الأهلي، وفرع لشركة الراجحي المصرفية، وفرع لبنك العربي الوطني، وكذلك مستشفى عام، وعدد من المستوصفات الخاصة، وفرع لشركة الاتصالات، كما زادت المخططات السكانية وأنشأت البلدية فيها عددا من الحدائق، وساحة شهداء الوطن، كما توجد في صامطة المكتبة السلفية الخيرية وهي امتداد للمدرسة السلفية أنشأها زيد المدخلي عام 1416هـ -رحمه الله-، تضم ما يزيد على 4000 كتاب، جعلها في خدمة طلاب العلم الشرعي، وتقع في مبنى حديث بنته وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف وهي معلم ومركز إشعاع علمي.

معهد صامطة افتتحه الملك سعود -رحمه الله- عام 1374هـ
منزل القرعاوي الذي أُسِّس فيه أول مدرسة في الجنوب
سوق الاثنين
إحدى الحدائق الحديثة

صامطة.. عراقة الماضي وروعة الحاضر

زارت صاحبة السمو الملكي الأميرة جواهر بنت نايف بن عبدالعزيز، أمس، مدينة الملك فهد الطبية بمنطقة الرياض وكان في استقبالها المدير العام التنفيذي للمدينة الطبية د. فهد الغفيلي، وعدد من المسؤولين المدينة الطبية.

ووقعت خلال زيارتها للمدينة اتفاقية تعاون لدعم مرضى السرطان من خلال برنامج "بسمة حياة" للأطفال والتي تهدف إلى فتح آفاق التعاون وإيمانا من الطرفين بالمسؤولية الاجتماعية بأهمية هذا التعاون الذي سوف يعود أثره على صحة المرضى وأسرهم النفسية والمعنوية بشكل إيجابي، بعد ذلك زارت سموها الأطفال المرضى في قسم الأورام للاطمئنان عليهم، وقدمت لهم ولأسرهم الهدايا المناسبة وكان لهذه الزيارة الأثر الطيب في نفوس الأطفال وأسرهم، وذلك تأصيل لمبادئ العطاء المستلهم من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف.

يذكر أن سمو الأميرة جواهر بنت نايف قد زارت مؤخراً مدينة الملك سعود الطبية ووقعت اتفاقية تعاون مع إدارة المدينة الطبية لدعم مرضى السرطان من الأطفال، كما زارت الأطفال المنومين بالمدينة للاطمئنان عليهم وقدمت لهم لهم ولأسرهم هدايا لتخفيف من الآمهم.

جواهر بنت نايف توقع اتفاقية لدعم أطفال مرضى السرطان
اجتماعي / نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية للتنمية الاجتماعية تقف ميدانيًا على الفروع التابعة للوزارة بمنطقة الباحة
اجتماعي / أمير منطقة الحدود الشمالية يرأس الاجتماع الأول للجنة الإسكان التنموي بالمنطقة
اجتماعي / انطلاق برنامج  سبارك 2019 للفتيات
سياسي / المملكة تدعو إلى التصدي لخطاب الكراهية
سياسي / وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية: استشهاد 49 طالبًا ومعلمًا العام الماضي
سياسي / باكستان والصين تتفقان على مواصلة الجهود المشتركة لدعم السلام في أفغانستان
ثقافي /
ثقافي / نائب أمير منطقة حائل يزور مقر النادي الأدبي بالمنطقة ويكرم عددًا من الداعمين للنادي
اقتصادي / إمارة الحدود الشمالية تنظم محاضرة  المالية وتمكين الرؤية