إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
4 جمادى أول 1439 هـ

اهم الاخبار

أكّد وزير شؤون الشرق الأوسط البريطاني ألستر بيرت أن بلاده ستواصل دعمها لجهود قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن.

وقال بيرت خلال إجابته على أسئلة نواب مجلس العموم البريطاني الجمعة حول اليمن: "سوف نواصل دعمنا للتحالف العربي لإعادة الشرعية في اليمن الذي يقاتل تمرداً خطيراً مدعوماً من الخارج بالأسلحة".

وجدد الوزير البريطاني عزم بلاده دعم جهود التوصل إلى حل نهائي في اليمن الشيء الوحيد الذي من شأنه أن يضمن إنهاء الأزمة الإنسانية هناك.

وعلى الصعيد الميداني، كشفت مصادر في صنعاء عن قيام ميليشيات الحوثي الإيرانية بسحب عدد من الأجهزة الخاصة بالاستخبارات العسكرية، ونقلتها إلى محافظة صعدة المعقل الرئيس لهم.

وقالت المصادر إن حوثيين متخصصين دخلوا مبنى الاستخبارات العسكرية في صنعاء الواقع تحت سيطرة الانقلابيين، وسحبوا عدداً من الأجهزة الخاصة والحديثة ونقلتها إلى معقلهم في صعدة شمالي اليمن.

وسبق الحوثيون هذه العملية بقرارات إقالة بحق عدد من الضباط غير الموثوق بهم ممن يوالون الرئيس السابق علي عبدالله صالح، وتم تعيين خلف لهم، ضباط حديثي التجنيد من أنصار الميليشيات الإيرانية.

ورجحت المصادر أن يكون الهدف تعزيز جهازها الاستخباراتي الخاص الذي يقوده القيادي في جماعة الحوثي أبو علي الحاكم المشمول بعقوبات مجلس الأمن الدولي، وهو جهاز سري يشرف عليه الحرس الثوري الإيراني وخبراء من حزب الله اللبناني.

ويعد هذا الإجراء ضمن عملية التدمير والتجريف الشامل الذي تمارسه الميليشيات ضد أجهزة الدولة في صنعاء، إذ سبق أن نقلت بيانات السجل المدني وكذلك نظام السجل الانتخابي من مؤسسات الدولة إلى مقرها في صعدة.

وفي تعز، قُتل 13 انقلابياً بينهم قائد ميداني مساء الخميس بنيران الجيش الوطني اليمني.

وذكر مصدر عسكري أن نائب قائد جبهة العنين القيادي الحوثي أحمد الموهبي لقي مصرعه مع ثلاثة من مرافقيه فيما أصيب اثنان آخران، إثر استهدافهم بمدفعية الجيش الوطني.

كما قُتل ستة حوثيين وأصيب أربعة آخرون في منطقة القحيفة بجبهة مقبنة جراء استهداف مدفعية الجيش تجمعاً لهم في المنطقة، كما لقي ثلاثة حتفهم وأعطبت عربة لهم في محيط القصر الجمهوري ومعسكر التشريفات شرقي مدينة تعز.

بريطانيا تُناصر التحالف العربي في اليمن

أكّد وزير شؤون الشرق الأوسط البريطاني ألستر بيرت أن بلاده ستواصل دعمها لجهود قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن. وقال بيرت خلال إجابته على أسئلة نواب مجلس العموم البريطاني الجمعة حول اليمن: "سوف نواصل دعمنا للتحالف العربي لإعادة الشرعية في اليمن الذي يقاتل تمرداً خطيراً مدعوماً من الخارج بالأسلحة". وجدد الوزير البريطاني عزم بلاده دعم جهود التوصل إلى حل نهائي في اليمن الشيء الوحيد الذي من شأنه أن يض... .... المزيد

التقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة في مقر الإمارة بجدة، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي عضو هيئة كبار العلماء د. محمد العيسى، وفي بداية اللقاء ثمّن أمير منطقة مكة المكرمة الجهود التي تبذلها رابطة العالم الإسلامي وما تقدّمه من خدمات للمسلمين حول العالم، لافتاً إلى أهميّة دورها لإبراز جهود المملكة في نشر ثقافة الإسلام السمحة الداعية للاعتدال والوسطية، ونبذ الغلو والتطّرف بكل أشكاله وأنواعه، كما استمع الأمير خالد الفيصل إلى نبذة عن خطط المنظمة وأنشطتها المستقبلية، إلى جانب أبرز الأعمال والبرامج التي جرى تنفيذها خلال الفترة الماضية.

خالد الفيصل يثمن جهود رابطة العالم الإسلامي

التقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة في مقر الإمارة بجدة، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي عضو هيئة كبار العلماء د. محمد العيسى، وفي بداية اللقاء ثمّن أمير منطقة مكة المكرمة الجهود التي تبذلها رابطة العالم الإسلامي وما تقدّمه من خدمات للمسلمين حول العالم، لافتاً إلى أهميّة دورها لإبراز جهود المملكة في نشر ثقافة الإسلام السمحة الداعية للاعتدال والوسطية... .... المزيد

الهبَّة العربية تقض مضاجع الصهاينة

شدد مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس على الرفض القاطع لقرارات الإدارة الأميركية الأخيرة بحق مدينة القدس والتي لا تعدو أن تكون حبراً على ورق، مؤكداً القدس ستظل هي العاصمة الأبدية لدولة فلسطين المستقلة والتي يجب العمل الجاد على إعلانها رسمياً والاعتراف الدولي بها. جاء ذلك في إعلان الأزهر العالمي لنصرة القدس الذي تلاه شيخ الأزهر د. أحمد الطيب مساء الخميس في ختام المؤتمر. وأكد المؤتمر على وثيقة الأز... .... المزيد

إعادة تشكيل لجنة حماية البيئة بمنطقة الباحة

أصدر صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة، قراراً بإعادة تشكيل "لجنة حماية البيئة بمنطقة الباحة" التي تهدف إلى التوعية بأهمية الحفاظ على البيئة نظيفة وصحية لجميع أحياء ومحافظات المنطقة بما في ذلك المتنزهات، حيث يرأس اللجنة عبدالله بن سعيد مكني، وفواز بن سعيد مجثل أخصائي بمصلحة الأرصاد وحماية البيئة عضواً وأميناً للجنة، وعضوية كل من فهد مفتاح الزهراني، وعبدالله سعيد عبدالل... .... المزيد

في اليوم الأخير للاختبارات أطلق أحمد العنان لخياله متفكراً في اللحظات الجميلة التي سيقضيها في إجازة الربيع وتبدأ أيامها من الغد، ولم يعكر صفو تفكيره إلا صوت المراقب الأجش مبيناً لجميع الطلاب في القاعة أن منتصف الوقت قد أزف كي يستعد كل طالب في استرجاع إجاباته ويستدرك ما تبقى من الوقت ليحل بقية الأسئلة.

بعد أن أنهى أحمد اختباره خرج مسرعاً إلى البيت وهو يكاد يطير من الفرح لانتهاء أيام الدراسة للفصل الدراسي الأول حيث سيبقى لمدة أسبوعين يستمتع فيها بأخذ كفايته من النوم دون إزعاج إيقاظه للدراسة في كل صباح، وما إن دخل إلى البيت إلا وبادر والديه عن كيفية قضاء أيام الإجازة التي لم تكن خياراتها فيما مضى عند جيل الأمس كثيرة فهي محصورة بين قضائها في البرية بنصب خيمة للاستمتاع بالأجواء الربيعية بصحبة الأهل والأقارب، لأنها توافق الوقت الذي يتلو دخول الموسم المشهور بأمطاره التي تجعل الأرض مخضرة بنباتات الربيع، أو السفر إلى مكة المكرمة لأداء مناسك العمرة، أو المدينة المنورة، أو السفر لزيارة أحد الأقارب والسكن معهم في نفس البيت، أو الخيار الأخير لمحدودي الدخل ممن لا تسمح له ظروفه المادية، وهو البقاء بين جدران المنزل مع حرية الخروج إلى الحارة واللعب مع الأقران طويلاً حتى الشبع دون تعكير صفو اللعب بطلب العودة إلى البيت من أجل حل الواجبات المدرسية أو الاستذكار، وقد يقضيها بعض الطلاب وخصوصاً ممن لم يحالفه النجاح كعقاب له وحرمان من التمتع بالإجازة في مساعدة والده في إنجاز أعماله في المزرعة من سقي وري وجني ثمار أو في مساعدته في "الدكان" بالبيع أو الشراء أو في المهن التي تستلزم مجهوداً بدنياً كالحرف اليدوية.

هذا هو حال طلاب جيل الأمس القريب في استقبال إجازة الربيع التي كانت تمتد إلى أسبوعين ثم تغير مسماها إلى إجازة منتصف العام الدراسي كما تقلصت أيامها من الأسبوعين إلى أسبوع واحد فقط، واختلفت آلية قضائها حيث بات جيل اليوم يقضيها متنقلاً بين عدد من الدول طلباً للسياحة بينما البعض الأخر يقضيها في السفر داخل ربوع المملكة، ومن لم تسمح له الظروف المادية أو العملية يقضيها في مدينته متنقلاً بين المهرجانات التي تقام في هذه الفترة من كل عام في معظم مناطق ومحافظات ومراكز المملكة.

المخيمات خيار سهل

كان التخييم في إجازة الربيع الخيار الأول الذي يستطيع الكل عمله، لأن الأمر كان بسيطاً جداً وبعيداً عن التعقيد فكل ما يلزم هو توفير خيمة كبيرة تكفي لاجتماع الرجال من العائلة وأخرى للنساء والأطفال وقد تنصب خيمة صغيرة بينهما لاستخدامها كمطبخ، وكان الرجال يشاركون في نصب الخيام، فلم يكن هناك عمالة يستعان بها في ذلك الوقت لاعتمادهم على أنفسهم في إنجاز أعمالهم دون الحاجة إلى من يزيدهم كسلاً وخمولاً، أما الأثاث فكان متواضعاً وموزعاً بين الأقارب، فهناك من يحضر "البساط" ومن يحضر "المساند" وقد يشترك الجميع في إحضار "القدور" و "الأباريق" و"الصحون" وغيرها من الأواني، وإذا كان هناك تخطيط مسبق للنوم فان كل شخص يحضر فراشه، ويتم توفير الماء عن طريق ملء خزانات مخصصة في "صندوق" السيارات من نوع "بكب" لتكون مصدراً للشرب والطبخ والغسيل، أما إضاءة الخيام

فكانت تتم عن طريق مد سلك من بطارية السيارة يحوي" لمبة" ويسمى "كبس" ويتم ويبقى حتى وقت النوم، وقد يتخلل ذلك تشغيل السيارة بين فترة وأخرى حتى تتم تعبئة البطارية من حركة "الدينمو" ليبقى ينير الخيام لساعات طويلة متتالية.

وتقضي الأسر المخيمة نهارها في التنزه مشياً على الأقدام فيما يقضي الصغار وقتهم في اللعب واللهو والسباق والألعاب البدنية وقد يزاولون كرة القدم، وفي الليل تبدأ جلسات السمر التي تحلو بالجلوس حول النار حيث يكون وقت الإجازة في فصل الشتاء وقد يتخلل الجلسة الاستماع إلى القصائد من الشعراء والرواة، وأداء عدد من السامريات، وبعد التمكن من تشغيل "التلفزيون" على بطارية السيارة، سارع الناس إلى شراء تلك الأدوات لمشاهدة البث الذي كان يستمر إلى منتصف الليل ويتابعون الأخبار وبعض المسلسلات والبرامج ومن أشهرها المصارعة الحرة بصوت المعلق الشجي الحماسي إبراهيم الراشد رحمه الله.

توقيت المناسبات

كان الكثيرون يحددون أغلب مواعيدهم بحدث يكون في متناول الجميع حضوره ومن أبرز هذه المواعيد إجازة الطلاب التي تكون الأسر مرتبطة بالبقاء من أجلهم، فلا يستطيع الشخص السفر مع عائلته والغياب طويلاً بسبب دراسة أبنائه وبناته، ومن أجل ذلك كانت أغلب المناسبات وفي مقدمتها الزواج تتم في إجازة الربيع وهو الاسم السابق لإجازة منتصف العام الدراسي حالياً، أو الإجازة الصيفية التي كانوا يسمونها قديماً بالإجازة الطويلة كونها تمتد ثلاثة أشهر أو أكثر، ففي هاتين الإجازتين يتم تحديد المواعيد كعقد القران أو الزواج أو السفر وغيرها من المواعيد المهمة التي لا يكون فيها ارتباط للطلاب بالمدرسة.

التخطيط للإجازة

بات التخطيط لقضاء الإجازة أمراً لا مفر منه إذ يتطلب التفكير وطرح الخيارات من قبل رب الأسرة وأفرادها، حتى في الإجازات القصيرة مثل إجازة منتصف العام الدراسي التي تمتد إلى أسبوع واحد فانه يسبقها التفكير والتخطيط.

وتخضع الاختيارات لعدة عوامل في عصرنا الحاضر ومن أهمها توفر حجوزات الطيران إذا كانت الرحلة خارجية أو داخلية، إضافة إلى توفر السكن، وفي التخطيط المسبق يستفيد المسافر من الخصومات الكبيرة والضخمة التي تسبق الموعد بأشهر سواءً في رحلات الخطوط الجوية أو في الفنادق والشقق المفروشة، وقد تصل هذه الخصومات إلى أكثر من النصف، وفي حال عدم توفر مصاريف السفر للسياحة، تطرح البدائل مثل تغيير الوجهة إلى دولة قريبة منخفضة التكاليف إضافة إلى تقليل مدة السفر، وقد لا تسمح ظروف البعض بالسفر إلى خارج المملكة فيتم الاستعاضة بذلك بالسفر إلى أحد مناطق المملكة السياحية، وقد ساهم التخطيط المسبق في خفض التكاليف والابتعاد عن العشوائية التي قد تفسد هذه الرحلة التي يراد بها الراحة والاستجمام، حيث يضمن التخطيط والحجز المسبق سرعة الوصول إلى مسكن مناسب وبسعر مناسب على الفور ولا يلزم من صاحبه إلا إبراز رقم الحجز ليستلم سكنه على الفور بدلاً من عناء البحث المتواصل عن مكان للسكن والتنقل من نزل إلى آخر نتيجة عدم توفر مكان للإقامة أو أن يكون غير مناسب من ناحية كفايته لعدد أفراد الأسرة أو دون المستوى في النظافة والرفاهية والخدمات، وقد يقضي من لم يكن لديه حجز مسبق الساعات وهو يتنقل بحثاً عن مسكن فلا يجد، مما يجعله ومن معه يشعر بالملل ويضنيه التعب حتى يتمنى أنه لم يشد الرحال إلى هذا البلد، وقد يضطره الأمر إلى مغادرته إلى بلد قريب ليحصل على سكن مناسب إذا بلغ به الملل منتهاه.

سياحة وترفيه

بعد أن انتشرت وسائل الترفيه الحديثة وتطورت الحياة المعيشية للأفضل وتوفرت وسائل المواصلات الحديثة والطرق السريعة، أصبح السفر خلال الإجازة أمراً ميسراً وسهلاً لأغلب الأسر التي تبحث عن مكان جميل سياحي لقضاء وقت الإجازة في الاستجمام والراحة، فكثرت الرحلات السياحية إلى العديد من الدول المشهورة بالجذب السياحي، ومن أجل الحد من هذه الظاهرة غير الصحية، شجعت الدولة السياحة الداخلية ودعمتها بالكثير من المقومات فتم تطوير صناعة السياحة بتأسيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني التي من ضمن أهدافها الاهتمام بالقطاع السياحي بجميع جوانبه، وتنظيمه وتنميته وترويجه كما تعمل على تعزيز دور قطاع السياحة وتذليل عوائق نموه معتمدة على عوامل ومقومات هائلة تتمتع بها بلادنا، بالإضافة إلى الاهتمام بالآثار والمحافظة عليها وتفعيل مساهمتها في التنمية الثقافية والاقتصادية، وتطلع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني إلى أن يتوافق دور القطاع السياحي ونموه مع مكانة وقيم ودور المملكة في الحضارة الإنسانية وتأثيرها في المجتمع الدولي باعتباره رافداً مهماً من روافد الاقتصاد الوطني، كما تم استحداث هيئة عامة للترفيه تحت مسمى الهيئة العامة للترفيه، وتهدف إلى دفع الحكومة لتفعيل دور الصناديق الحكومية المختلفة في تأسيس وتطوير المراكز الترفيهية، وتشجيع المستثمرين من داخل وخارج المملكة، وعقد الشراكات مع شركات الترفيه العالمية، وتخصيص الأراضي لإقامة المشروعات الثقافية والترفيهية من مكتبات ومتاحف وفنون وغيرها، حيث وجدت الكثير من الأسر في برامج الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وبرامج الهيئة العامة للترفيه أوقاتا لقضاء الإجازات في المهرجانات والفعاليات التي انتشرت في كافة مناطق ومحافظات المملكة، واستعاضت بها عن البحث عن البدائل التي كانت تستوجب شد الرحال والسفر إلى الدول الأخرى.

قديماً كان اليوم الأخير في الامتحانات موعد تحديد مكان الإجازة
بعض الطلاب قديماً يقضون الإجازة بالعمل
الرحلات البرية تميز إجازة الربيع
المواقع التراثية أصبحت وجهة سياحية في الإجازات
قديماً كان السفر خلال الإجازات للموسرين فقط في ظل شح الإمكانات
وجهة المسافرين تغيرت في الستينيات والسبعينيات الميلادية

عطلة الربيع زمان.. السفر للموسرين والمخيمات خيار الطيّبين

احتفلت اكسون موبيل وشريكاها التجاريان سعودي ارامكو وسابك ومسؤولون حكوميون كبار بمرور تسعين عاما مارست خلالها الشركة العمل التجاري بالمملكة العربية السعودية، وذلك في احتفال خاص بمركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية في مدينة الرياض بوقت سابق من هذا اليوم. استضاف المناسبة السيد جون فيريتي رئيس اكسون موبيل كيميكال كومباني والسيد فيليب دوكوم الرئيس التنفيذي لشركة اكسون موبيل سعودي ارابيا.

بدأ تاريخ اكسون موبيل بالمملكة العربية السعودية في العام 1927م بتسويق المنتجات البترولية في منطقة الحجاز، تبع ذلك استحواذها، بعد عشرين عاماً، على 40 في المائة من مِلكية شركة الزيت العربية الأمريكية (أرامكو). وفي أوائل الثمانينيات من القرن الماضي، شاركت اكسون موبيل في بناء خط أنابيب البترول من الشرق إلى الغرب (بترولاين) الذي ربط حقول المنطقة الشرقية بمدينة ينبع على ساحل البحر الأحمر. أما اليوم، فإن اكسون موبيل تشارك في عمليات تكرير البترول وصناعة البتروكيماويات من خلال مشاريعها المشتركة مع أرامكو السعودية وسابك. وإجمالاً، توفر هذه المشاريع المشتركة وظائف لأكثر من ثلاثة آلاف (3.000) مواطن سعودي، الذين يشكلون 90 في المائة من قوة العمل.

قال جون فيريتي: "رحلتنا في المملكة عامرة بالتنوع والإثارة والمكاسب. وباعتبارنا إحدى أكبر الشركات الأجنبية المستثمرة في المملكة العربية السعودية، فنحن فخورون بصفة خاصة بمشاريعنا المشتركة كيميا وسامرف وينبت، التي ظلت لأكثر من ثلاثين عاماً تحقِّق نتائجَ ممتازةً بانتظام من حيث أداؤها في السلامة والصحة والبيئة بمواقع العمل، وفي الوقت ذاته تقدِّم تدريباً عالميَّ المستوى وتطويراً ووظائف مجزية لآلاف المواطنين السعوديين. وقد ظلَّت علاقاتنا المستقرَّة مع أرامكو السعودية وسابك والهيئة الملكية للجبيل وينبع وعائلة علي رضا وعائلة العليَّان حقاً الأساس الذي بنينا عليه نجاحَنا."

وبالإضافة إلى المشاريع التجارية لاكسون موبيل، كان جزءٌ هامٌ من علاقة الشركة التي امتدت لعقود مع شعب المملكة العربية السعودية، هو استثمارها المجتمعي الاستراتيجي في مجالات التعليم والقيادة والصحة. وقد أدّى نجاحُ الشراكات داخل المملكة العربية السعودية إلى نموٍ مضطردٍ خارجها اشتمل على مشروع مشترك مع أرامكو السعودية في الصين ومشروع جديد مرتقب لمصنع بتروكيماويات مع سابك في الولايات المتحدة يتكلَّف بلايين الدولارات. وإذا تم بناءُ هذا المِرفَق، فإنه سيكون أكبر مصنع لتقطير غاز الاثيلين في العالم.

قال فيليب دوكوم: " ظللنا نعمل وننمو معاً كشركاء لتسعين عاماً. إن هذه الشراكة القوية والعريقة، مع رؤية المملكة 2030، تَعِدُ بمستقبلٍ مثير لشعب المملكة العربية السعودية واكسون موبيل. ونتطلَّع مع شريكينا أرامكو السعودية وسابك إلى نجاحٍ متواصل لمشاريعنا المشتركة القائمة وفرصٍ تجارية مستقبلة.

اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع

هبطت أسعار النفط بأكثر من واحد في المئة اليوم الجمعة بعدما بدد تعافي إنتاج الولايات المتحدة أثر استمرار انخفاض مخزونات الخام وفاق ذلك الأثر.

وبلغ خام القياس العالمي مزيج برنت 68.65 دولار للبرميل بانخفاض قدره 66 سنتا، أو ما يعادل 0.95 بالمئة، عن سعر التسوية السابقة. وسجلت العقود يوم الاثنين أعلى مستوياتها منذ ديسمبر 2014 عند 70.37 دولار للبرميل.

ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 63.23 دولار للبرميل بانخفاض قدره 72 سنتا، أو ما يعادل 1.1 بالمئة، مقارنة مع سعر التسوية السابقة. وكان الخام بلغ مستوى الذروة المسجل في ديسمبر 2014 عند 64.89 دولار للبرميل يوم الثلاثاء.

وقال تجار إن انخفاض الأسعار حدث بسبب تعافي إنتاج الخام في الولايات المتحدة بعد هبوط في الآونة الأخيرة، بالإضافة إلى انخفاض متوقع في الطلب.

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة أن إنتاج الخام الأمريكي بلغ 9.75 مليون برميل يوميا في 12 يناير. وكان الإنتاج هبط إلى 9.49 مليون برميل يوميا في بداية العام لأسباب أبرزها موجة الطقس السيئ التي أدت إلى توقف بعض الإمدادات.

ويتوقع معظم المحللين أن يتجاوز حجم إنتاج الولايات المتحدة حاجز العشرة ملايين برميل يوميا قريبا.

أسعار النفط تهبط أكثر من 1% مع تعافي الإنتاج الأمريكي

ارتفعت أسعار الذهب اليوم، بدعم من انخفاض الدولار. وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 1332 دولارا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0659 بتوقيت جرينتش. وكان المعدن الأصفر لامس الخميس، أدنى مستوياته منذ 12 يناير كانون الثاني عند 1323.70 دولار للأوقية. وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.5 بالمئة منذ بداية الأسبوع، في أسوأ أداء أسبوعي منذ أوائل ديسمبر كانون الأول. وارتفعت العقود الآجلة للذهب 0.4 بالمئة إلى 1332 دولارا.

وهبطت العملة الأمريكية وسط مخاوف بشأن احتمال إغلاق الحكومة، حيث نزل مؤشر الدولار 0.1 بالمئة إلى 90.406 اليوم. ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 0.5 بالمئة إلى 17.01 دولار للأوقية، بينما زاد البلاتين 0.1 بالمئة إلى 1001.74 دولار للأوقية وربح البلاديوم 0.8 بالمئة مسجلا 1107 دولارات للأوقية.

الذهب يرتفع مع تراجع الدولار

نبهت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عبر النظام الآلي للإنذار المبكر من موجة أتربة على منطقة الرياض تؤدى إلى تدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب العوالق الترابية والأتربة حتى الساعة 2 مساء. وأهابت الرئاسة من المواطنين والمقيمين إلى ضرورة متابعة موقعها الالكتروني لمعرفة كل جديد عن التقلبات الجوية.

الأرصاد تنبه من موجة أتربة على الرياض

توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم - بمشيئة الله تعالى - نشاطاً للرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على شمال وشرق المملكة . في حين تنخفض درجات الحرارة على مناطق ( تبوك ، الجوف ، الحدود الشمالية ، حائل ، القصيم ، المدينة المنورة ، مكة المكرمة) وتبقي السماء غائمة جزئياً على معظم مناطق المملكة.

وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى شمالية بسرعة 16-40 كم/ساعة ، وارتفاع الموج من متر إلى مترين, وحالة البحر متوسط الموج, بيما تكون حركة الرياح على الخليج العربي شمالية غربية الى غربية بسرعة 18-45 كم/ساعة , وارتفاع الموج من متر إلى مترين, وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج .

رياح مثيرة للأتربة والغبار على شمال وشرق المملكة

ضبطت إدارات المرور بمختلف مناطق المملكة اليوم ( 324 ) مركبة مخالفة ، قام أصحابها بالوقوف بالأماكن المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة .

جاء ذلك ضمن الحملة الميدانية التاسعة التي تقوم بها إدارات المرور في جميع المناطق لضبط المركبات المخالفة التي تقف في الأماكن المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأحالت إدارات المرور المخالفين إلى الهيئات المرورية لتطبيق النظام بحقهم، داعية الجميع إلى التعاون وعدم الوقوف في المواقف المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

المرور  يضبط 324 مركبة مخالفة وقوف بالأماكن المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة

التقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة في مقر الإمارة بجدة، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي عضو هيئة كبار العلماء د. محمد العيسى، وفي بداية اللقاء ثمّن أمير منطقة مكة المكرمة الجهود التي تبذلها رابطة العالم الإسلامي وما تقدّمه من خدمات للمسلمين حول العالم، لافتاً إلى أهميّة دورها لإبراز جهود المملكة في نشر ثقافة الإسلام السمحة الداعية للاعتدال والوسطية، ونبذ الغلو والتطّرف بكل أشكاله وأنواعه، كما استمع الأمير خالد الفيصل إلى نبذة عن خطط المنظمة وأنشطتها المستقبلية، إلى جانب أبرز الأعمال والبرامج التي جرى تنفيذها خلال الفترة الماضية.

خالد الفيصل يثمن جهود رابطة العالم الإسلامي

أصدر صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة، قراراً بإعادة تشكيل "لجنة حماية البيئة بمنطقة الباحة" التي تهدف إلى التوعية بأهمية الحفاظ على البيئة نظيفة وصحية لجميع أحياء ومحافظات المنطقة بما في ذلك المتنزهات، حيث يرأس اللجنة عبدالله بن سعيد مكني، وفواز بن سعيد مجثل أخصائي بمصلحة الأرصاد وحماية البيئة عضواً وأميناً للجنة، وعضوية كل من فهد مفتاح الزهراني، وعبدالله سعيد عبدالله الغامدي، وسعيد جمعان مصقر، وعبدالله عبداللطيف الشاعر، ومنسي عطيه الزهراني، وفواز عبدالله مقبول، وعبدالله أحمد آل حريش، وعمر محمد أحمد الغامدي، وليد عطيه مانع الزهراني، وعبدالرحمن عبدالله الغامدي.

وحدد سموه مهام اللجنة في الحفاظ على البيئة وتنميتها والإشراف على المشروعات الحيوية دون أثر سلبي على البيئة، وزيادة مستوى التنسيق بين الجهات الحكومية ذات العلاقة بالحفاظ على البيئة، ومعالجة ما قد يطرأ من أعمال تؤثر سلباً على البيئة، ورفع مستوى الوعي البيئي لدى مجتمع المنطقة مواطناً ومقيماً، والاهتمام بالنظافة العامة والحفاظ على المظهر العام للمنطقة وتفعيل دور المواطن في الحفاظ على نظافة المدينة والمتنزهات والاهتمام بالنواحي البيئية والجمالية بصفة عامة ودراسة أبرز المشاكل والمعوقات التي تواجة البيئة والنظافة بشكل عام والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وتفعيل دور ومهام الجهات الحكومية ذات العلاقة بالنواحي البيئية والجمالية والنظافة العامة وتثقيف أفراد المجتمع برمي المخلفات في الأماكن المخصصة لذلك، على أن تبدأ مباشرة أعمالها وإعداد خطة عمل وتقديم تقاريرها لأمانة مجلس منطقة الباحة، تمهيداً لمناقشتها في المجلس وإصدار القرارات اللازمة.

وأعرب رئيس لجنة حماية البيئة بالمنطقة عبدالله مكني باسمه وباسم أعضاء اللجنة عن شكرهم وتقديرهم لسمو أمير المنطقة على هذه الثقة الكريمة واعداً بتحقيق جميع ما وجه به سمّوه والعمل بكل إخلاص وتفانٍ لكل ما يخدم المنطقة وأهلها، سائلاً الله العلي القدير التوفيق والسداد لما فيه خير ومصلحة المنطقة.

إعادة تشكيل لجنة حماية البيئة بمنطقة الباحة

وصف صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد أمير منطقة حائل مشاركة إدارة الصحة بالفعاليات المصاحبة لرالي حائل نيسان الدولي 2018م بـ"المتميزة"، مؤكداً ثقته أن حضور الصحة سنوياً من خلال معرضها الصحي التثقيفي المتنوع سيكون حضوراً مختلفاً وهو مؤشر حقيقي على نجاح وتميز مشاركة الصحة بهذا الحدث السنوي العالمي، جاء ذلك خلال زيارة سموه لمخيم الصحة في الفعاليات. وعبر مدير عام الصحة بحائل د. حمود الشمري عن سعادته بإشادة أمير حائل عبدالعزيز بن سعد بمشاركة إدارة الصحة، مؤكداً أن تلك الكلمات الرائعة ستكون بمثابة دافع قوي وفعال. هذا ويشهد مخيم ‎صحة حائل برالي حائل نيسان 2018 ركناً خاصاً لمركز القلب، حيث قدّم للزوار 196 استشارة و65 تخطيط قلب و30 أشعة للقلب، كما تم تحويل 30 زائراً إلى المركز وتنسيق المواعيد لهم. فيما ‏تنوعت الفعاليات والخدمات الصحية والجوائز في مخيم الصحة وجذب أكثر من 3000 زائر حتی الآن.

عبدالعزيز بن سعد يشيد بجهود الصحة التوعوية

«الغبار» يكسو الرياض

العائلات في درة الملاعب

«الجوهرة» تستضيف العوائل

أكّد وزير شؤون الشرق الأوسط البريطاني ألستر بيرت أن بلاده ستواصل دعمها لجهود قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن.

وقال بيرت خلال إجابته على أسئلة نواب مجلس العموم البريطاني الجمعة حول اليمن: "سوف نواصل دعمنا للتحالف العربي لإعادة الشرعية في اليمن الذي يقاتل تمرداً خطيراً مدعوماً من الخارج بالأسلحة".

وجدد الوزير البريطاني عزم بلاده دعم جهود التوصل إلى حل نهائي في اليمن الشيء الوحيد الذي من شأنه أن يضمن إنهاء الأزمة الإنسانية هناك.

وعلى الصعيد الميداني، كشفت مصادر في صنعاء عن قيام ميليشيات الحوثي الإيرانية بسحب عدد من الأجهزة الخاصة بالاستخبارات العسكرية، ونقلتها إلى محافظة صعدة المعقل الرئيس لهم.

وقالت المصادر إن حوثيين متخصصين دخلوا مبنى الاستخبارات العسكرية في صنعاء الواقع تحت سيطرة الانقلابيين، وسحبوا عدداً من الأجهزة الخاصة والحديثة ونقلتها إلى معقلهم في صعدة شمالي اليمن.

وسبق الحوثيون هذه العملية بقرارات إقالة بحق عدد من الضباط غير الموثوق بهم ممن يوالون الرئيس السابق علي عبدالله صالح، وتم تعيين خلف لهم، ضباط حديثي التجنيد من أنصار الميليشيات الإيرانية.

ورجحت المصادر أن يكون الهدف تعزيز جهازها الاستخباراتي الخاص الذي يقوده القيادي في جماعة الحوثي أبو علي الحاكم المشمول بعقوبات مجلس الأمن الدولي، وهو جهاز سري يشرف عليه الحرس الثوري الإيراني وخبراء من حزب الله اللبناني.

ويعد هذا الإجراء ضمن عملية التدمير والتجريف الشامل الذي تمارسه الميليشيات ضد أجهزة الدولة في صنعاء، إذ سبق أن نقلت بيانات السجل المدني وكذلك نظام السجل الانتخابي من مؤسسات الدولة إلى مقرها في صعدة.

وفي تعز، قُتل 13 انقلابياً بينهم قائد ميداني مساء الخميس بنيران الجيش الوطني اليمني.

وذكر مصدر عسكري أن نائب قائد جبهة العنين القيادي الحوثي أحمد الموهبي لقي مصرعه مع ثلاثة من مرافقيه فيما أصيب اثنان آخران، إثر استهدافهم بمدفعية الجيش الوطني.

كما قُتل ستة حوثيين وأصيب أربعة آخرون في منطقة القحيفة بجبهة مقبنة جراء استهداف مدفعية الجيش تجمعاً لهم في المنطقة، كما لقي ثلاثة حتفهم وأعطبت عربة لهم في محيط القصر الجمهوري ومعسكر التشريفات شرقي مدينة تعز.

بريطانيا تُناصر التحالف العربي في اليمن

شدد مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس على الرفض القاطع لقرارات الإدارة الأميركية الأخيرة بحق مدينة القدس والتي لا تعدو أن تكون حبراً على ورق، مؤكداً القدس ستظل هي العاصمة الأبدية لدولة فلسطين المستقلة والتي يجب العمل الجاد على إعلانها رسمياً والاعتراف الدولي بها.

جاء ذلك في إعلان الأزهر العالمي لنصرة القدس الذي تلاه شيخ الأزهر د. أحمد الطيب مساء الخميس في ختام المؤتمر.

وأكد المؤتمر على وثيقة الأزهر عن القدس الصادرة في 20 نوفمبر 2011، والتي شددت على عروبة القدس، وكونها حرماً إسلامياً ومسيحياً مقدساً عبر التاريخ.

وشدد على أن القدس هي العاصمة الأبدية لدولة فلسطين المستقلة والتي يجب العمل الجاد على إعلانها رسمياً والاعتراف الدولي بها وقبول عضويتها الفاعلة في كافة المنظمات والهيئات الدولية، فالقدس ليست فقط مُجرد أرض محتلة، أو قضية وطنية فلسطينية، أو قضية قومية عربية، بل هي أكبر من كل ذلك، فهي حرم إسلامي مسيحي مقدس، وقضية عقدية إسلامية - مسيحية، وأن المسلمين والمسيحيين وهم يعملون على تحريرها من الاغتصاب الصهيوني الغاشم، فإنما يهدفون إلى تأكيد قداستها، ودفع المجتمع الإنساني إلى تخليصها من الاحتلال الصهيوني.

وأشار المؤتمر إلى وجوب تسخير كافة الإمكانات الرسمية والشعبية العربية والدولية (الإسلامية، المسيحية، اليهودية) من أجل إنهاء الاحتلال الصهيوني الغاشم الظالم لأرض فلسطين العربية.

ودعا حكومات دول العالم الإسلامي وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني إلى التحرك السريع والجاد لوقف تنفيذ قرار الإدارة الأميركية، وخلق رأي عام عالمي مناهض لهذه السياسات الجائرة ضد الحقوق والحريات الإنسانية.

ودعا المؤتمر كافة الهيئات والمنظمات العالمية، إلى الحفاظ على الوضع القانوني لمدينة القدس، وتأكيد هُويتها، واتخاذ كافة التدابير الكفيلة بحماية الشعب الفلسطيني.

وأعلن مؤازرته صمود الشعب الفلسطيني الباسل ويدعم انتفاضته في مواجهة هذه القرارات المتغطرسة بحق القضية الفلسطينية.

وعبر المؤتمر عن اعتزازه بالهبَّة القوية التي قامت بها الشعوب العربيَّة والإسلامية وأحرار العالم، داعياً إلى مواصلتها للضغط على الإدارة الأميركية للتراجع عن هذا القرار المجافي للشرعية الدولية، كما يحيي الموقف المشرِّف للاتحاد الأوروبي وكثير من الدول التي رفضت القرار الجائر بحق القدس، وساندت الشعب الفلسطيني.

وأكد دعم مبادرة الأزهر بتصميم مقرر دراسي عن القدس الشريف يُدرَّس في المعاهد الأزهرية وجامعة الأزهر. واعتمد اقتراح الأزهر أن يكون عام 2018م عاماً للقدس الشريف، داعياً كل الشعوب بمختلف مرجعياتها وهيئاتها ومؤسساتها إلى تبني هذه المبادرة.

وقرر المؤتمر تكوين لجنة مشتركة من أبرز الشخصيات والهيئات المشاركة فيه لمتابعة تنفيذ التوصيات على أرض الواقع ومواصلة الجهود في دعم القضيَّة الفلسطينيَّة وخاصة قضية القُدس، وعرضها في كافة المحافل الدوليَّة الإقليميَّة والعالميَّة.

واستمراراً للسياسية الأميركية المنحازة للاحتلال، قالت وزارة الخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة لن تصرف مساعدات غذائية قيمتها 45 مليون دولار كانت قد تعهدت الشهر الماضي بتقديمها للفلسطينيين في إطار برنامج (النداء الطارئ للأراضي الفلسطينية المحتلة) الذي تقوده وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا».

وكانت الوزارة قد أعلنت الثلاثاء أن واشنطن ستعلق مبلغاً آخر قيمته 65 مليون دولار كانت تعتزم تقديمه للوكالة.

الهبَّة العربية تقض مضاجع الصهاينة

أعلنت بريطانيا وفرنسا الجمعة، عن برنامج جديد لتعزيز التعاون في مجالات التقنية والاقتراع.

وأوضح وزير التقنية الرقمية البريطاني مات هانوك، في بيان بهذا الخصوص أن البلدين سيعقدان مؤتمرًا ضخمًا هذا العام يجمع خبراء في مجالات الأمن الإلكتروني والذكاء الاصطناعي والمهارات الرقمية، ومهندسي البيانات والحكومة الرقمية من أجل تبادل الخبرات والعلوم.

ويأتي هذا الإعلان على خلفية انتهاء القمة البريطانية - الفرنسية التي عقدت أمس بمشاركة أعضاء مجلس وزراء البلدين ونتجت عنها عدة تفاهمات متعلقة بتعزيز التعاون والتنسيق المشترك.

بريطانيا وفرنسا تعززان التعاون في مجالات التقنية والاقتراع

أعلنت وزارة الخدمة المدنية عن ترشيح 1459 مواطناً لشغل الوظائف التعليمية "رجال "، والمعلنة في 20 - 4 - 1439هـ، بعد إجراء المفاضلة النهائية وفق عناصر المفاضلة التي تتضمن مجموع نقاط المفاضلة بحدها الأعلى 100 نقطة موزعة على النحو التالي:

  • المؤهل العلمي 40 نقطة.

  • كفايات المعلمين 40 نقطة، علماً أن الوزارة اعتمدت ما وردها من مركز قياس.

  • نقطتان عن كل سنة أقدمية بحد أقصى عشر سنوات بـ 20 نقطة.

وأشارت الوزارة إلى أن الأولوية في شغل الوظائف التعليمية هي كالتالي:

1- حملة مؤهل البكالوريوس التربوي من الجامعات أو الكليات المعتمدة أو حملة البكالوريوس غير التربوي والحاصلين على الدبلوم التربوي من إحدى المؤسسات التعليمية المعتمدة من لجنة التدريب والابتعاث لموظفي الخدمة المدنية.

2- حملة مؤهل البكالوريوس غير التربوي من الجامعات أو الكليات المعتمدة.

3- حملة مؤهل البكالوريوس الحاصلين على المؤهل عن طريق الانتساب مع الدبلوم التربوي من إحدى المؤسسات التعليمية المعتمدة من لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية.

وأوضحت الوزارة أنه يجب على المرشحين متابعة موقع وزارة التعليم وحساباتها على تويتر لمعرفة إجراءات ومواعيد إجراء المقابلة الشخصية لهم.

ترشيح

يصل مهرجان الغضا السادس عشر الى محطته الاخيرة اليوم السبت، بعد 11 يوما من البرامج المتنوعة.

ومن ابرز الفعاليات والاركان التي قدمها المهرجان هذا العام جناح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - الذي وضع في مقدمة مستقبلي زوار قرية الغضا مقر الفعاليات وضم الركن صوراً من مسيرة الوطن في العهد الزاهر عهد سلمان الحزم، ومقتطفات من كلمات المليك المفدى في المناسبات المختلفة إلى جانب لوحات مفتوحة ليعبر الزوار عن مشاعرهم تجاه القيادة والوطن.

وشهد المهرجان فى يومه الذهبي زيارة صاحب السمو الملكي الامير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز امير منطقة القصيم الاربعاء الماضي وتوجت الزيارة بكلمة سموه الذى قال:

"مهرجان الغضا مكان جاذب لفعاليات متنوعة انعكست على ابتسامة جميع أفراد الأسرة من رجال ونساء وأطفال. وأكد سموه أن وجود زوار من جميع أنحاء هذه البلاد الغالية يعكس الرغبة برؤية ما تتمتع به القصيم من مهرجانات وفعاليات سياحية سواء في مهرجان الغضا أو الربيع أو غيره في محافظات المنطقة والتي تعكس الإيجابية ولما لها من فائدة اقتصادية وثقافية في أماكن ترفيهية خادمة للأسرة والمجتمع"

المهرجان شهد ايضا الفعاليات الشعبية اذ سعد الزوار بمتابعة السوق الشعبي والقرية الى جانب مطبخ الغضا وكذلك مزرعة الغضا وفعالية بيت عنيزة القديم، ومن الاضافات المهمة التى شهدتها قرية الغضا فعالية الفنون الشعبية التي شارك فى تقديمها فرق شعبية من مختلف مناطق المملكة وركن شركة الكهرباء الذي جمع بين التوعية والترفيه وحظي بنسبة عالية من الزيارات.

وللعام الثالث على التوالي حظيت فعالية استزراع الغضا بمشاركة جميع الزوار مع توفر العشرات من شتل شجرة الغضا التى وفرتها مديرية الزراعة بعنيزة، كما اوجد المهرجان نافذة تسويقية للأسر المنتجة المشاركة ورفع حضور وزوار المهرجان الكثيف مبيعات الأسر وقد جهزت إدارة المهرجان اكثر من 90 محلا تجاريا لهذه الأسر لعرض منتجاتها من الاكلات الشعبية والأدوات التراثية والتحف والملبوسات.. والى جانب ركن الضيافة الرسمي الذي استقبل كبار الضيوف كان هناك ركن الضيافة العام الذى قدم المشروبات الساخنة بالمجان لجميع الزوار الى جانب ركن مقهى الغضا الذي قدم خدماته للاسر فى مواقع تضمن الخصوصية التامة بمشاركة عدد من الاسر المنتجة التي تقدم ماكولات مثل الكليجيا والحنيني وحلوى التمر مع الشاي والقهوة وقدم الخدمات مباشرون من الشباب السعودي، كما قامت فتيات بخدمة الزوار فى ركن الفعاليات النسائية، وكان للبراعم نصيب وافر من الاهتمام اذ خصص جناح كامل تحت اشراف نسائي حمل اسم واحة الطفل الى جانب عروض المسرح المفتوح الذى شهد مشاركة فرق ترفيهية مختلفة وعروض السكيت وكان جناح الفن التشكيلي احد المحطات المهمة التى حظيت بإقبال لافت من الزوار وقدم جناح القطاعات الحكومية بمشاركة مختلف القطاعات خدمات متنوعة للزوار ابرزها جهاز "ابشر" الذى توسط ركن الجوازات.

عروض مسرح الطفل
مهرجان الغضا حظي بحضور لافت

مهرجان الغضا يودع زواره بعد 11 يوماً من الفعاليات المميزة

استبشر أهالي مركز ظلم خيراً بإعادة النظر في رفع فئة المركز إلى مستوى محافظة، بعدما تعثر أكثر من مرة، وقال المواطن سعود الغنامي إن مركز ظلم يتميز بموقع إستراتيجي من الطراز الأول، وهي تعتبر بمثابة الشريان الذي يربط جميع مناطق المملكة من حيث الموقع الذي يعتبر نقطة التقاء منطقة الرياض بمنطقة مكة المكرمة، وكذلك منطقة القصيم ومنطقة المدينة المنورة والمنطقة الجنوبية، من خلال طريق الرياض الدولي وطريق الوشم وطريق النصائف الرابط للمدينة بشكل مباشر وطريق الخرمة الرابط للمنطقة الجنوبية.

فيما أكد المواطن مناحي العتيبي إن هذه المدينة تمتلك من الثروات المعدنية الشيء الكثير حيث أصبحت محط أنظار شركات التنقيب من خلال منجم السوق الذي يعتبر من أكبر مناجم الشرق الأوسط للذهب الصافي، مؤكداً أن مركز ظلم من أقدم المراكز من ناحية التأسيس وقد صدر أمر الملك سعود -رحمه الله- في عام 1386هـ بتوفير المياه من آبار أبو مروة لخدمة المواطنين وسقيا الأهالي وتطورت الخدمات مع الأيام حتى اكتملت إداراتها الحكومية وتوفرت مراحل التعليم بشقيها بنين وبنات، المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية وروضة أطفال، إضافة إلى وجود مركز إداري وبلدية تخدم أكثر من 60 مركزاً وهجرة ومخفر للشرطة والمرور والدفاع المدني ومركز صحي ومستشفى عام ومكتب للأوقاف والمساجد وفرع للزراعة وجمعية خيرية ومحكمة عامة، إلا إنه تم مؤخراً إغلاق أبواب المحكمة ولم ينظر إلى طلبات المواطنين باستمرارها رغم وجودها منذ عام 1396هـ، وتعتبر من أقدم محاكم المنطقة في التأسيس وذلك بحجة نقلها للمحافظات بدلاً من المراكز.

موقع إستراتيجي للمدينة التاريخية

ظلم تطالب بـ«محافظة» لمواكبة التطور
اجتماعي / اختتام معسكر العقاب الكشفي الخامس بالطائف
اجتماعي / جمعية الأطفال المعوقين تنظم معرض مستلزمات الأشخاص ذوي الإعاقة
اجتماعي / جمعية
سياسي / توقف أنشطة الحكومة الأمريكية بعد فشل تصويت إجرائي بمجلس الشيوخ
سياسي / وزير الشؤون الخارجية المغربي يلتقي نظيره السنغالي
سياسي / وزير الخارجية الكويتي يلتقي نظيره البولندي على هامش اجتماعات مجلس الأمن
رياضي / التهامي يتغلب على الأمجاد ويتأهل إلى تصفيات أبطال المناطق
عام / أكثر من 350 ألف طالب وطالبة في المدينة المنورة ينتظمون على مقاعد الدراسة في الفصل الثاني غداً
عام / اهتمامات الصحف المغربية