إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
2 شوال 1441 هـ

اهم الاخبار

ارتياح لتحسن العوامل الأساسية في السوق البترولية والتزام بتطبيق اتفاقية أوبك بلس

في إطار ما تشهده العلاقات السعودية العراقية من تطورات إيجابية خلال الأعوام الماضية، قام معالي الأستاذ علي عبدالأمير علاوي نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي وزير المالية ووزير النفط بالوكالة بزيارة للمملكة يوم الجمعة 29 رمضان 1441هـ حاملاً رسالة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- من دولة رئيس الوزراء العراقي السيد مصطفى الكاظمي، ولبحث العلاقات الأخوية والاقتصادية بين الجانبين.

وقد كان في استقبال معاليه في مطار الملك خالد الدولي في الرياض معالي الدكتور ماجد القصبي وزير التجارة رئيس الجانب السعودي في مجلس التنسيق السعودي العراقي، ومعالي الأستاذ محمد الجدعان وزير المالية ومعالي الأستاذ عبدالرحمن بن أحمد الحربي محافظ الهيئة العامة للتجارة الخارجية الأمين العام للجانب السعودي في مجلس التنسيق السعودي العراقي.

واجتمع معاليه مع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، حيث ناقش الجانبان استقرار السوق البترولية، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الشقيقين في مجالات الطاقة.

دعم المملكة للعراق بما يحقق أمنه واستقراره والتصدي للإرهاب

تفعيل العلاقات بين القطاع المالي كقاعدة لتحفيز الاستثمار والتبادل التجاري

تكثيف الجهود لافتتاح منفذ جديدة عرعر.. قريباً

وعبر الجانبان عن ارتياحهما لتحسن العوامل الأساسية في السوق البترولية، مع بداية سريان اتفاقية أوبك بلس، واتفقا على ضرورة مواصلة العمل مع جميع المنتجين لتسريع استعادة التوازن للأسواق، مؤكدين بذلك التزام بلديهما الراسخ بتطبيق اتفاقية أوبك بلس.

كما التقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية بمعالي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية والنفط بالوكالة العراقي، حيث هنأ سموه معاليه بتشكيل الحكومة العراقية برئاسة السيد مصطفى الكاظمي ونيلها الثقة من البرلمان العراقي، وأكد سموه حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله- وحكومة المملكة على وحدة الشعب العراقي الشقيق، وأهمية التعاون مع الحكومة العراقية الجديدة لتحقيق المصالح المشتركة وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين بما يصب في تحقيق الأمن والاستقرار للمنطقة.

كما عبر سموه لمعاليه عن دعم المملكة للعراق بما يحقق أمنه واستقراره والتصدي للإرهاب، مشيرًا إلى أن المملكة تحترم سيادة العراق ووحدة أراضيه بعيداً عن التدخلات الأجنبية.

وأشار سمو وزير الخارجية إلى أهمية مجلس التنسيق السعودي العراقي الذي أنشئ بتوجيهات من قيادة المملكة كآلية لتطوير العلاقات بين البلدين إلى آفاق أرحب والتعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والتجارية والاستثمارية، موضحاً سموه بصدور توجيهات من القيادة الرشيدة بعودة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى العراق لمزاولة عمله في أقرب وقت وذلك لترجمة رغبة المملكة في تعزيز العلاقات بين البلدين.

كما التقى معالي نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي مع معالي وزير التجارة رئيس الجانب السعودي في مجلس التنسيق السعودي العراقي ونظيره معالي وزير المالية السعودي، حيث قدم الجانب السعودي تمنياته للشعب العراقي الشقيق دوام التقدم والازدهار وللحكومة الجديدة التوفيق والسداد والتأكيد على حرص القيادة السعودية على وحدة الشعب العراقي الشقيق وأن ما يربط الشعبين السعودي والعراقي هي علاقات الإخوة والدم والتاريخ والمصير الواحد، مؤكداً دعم حكومة المملكة العربية السعودية للحكومة العراقية لكل ما فيه خير الشعب العراقي.

كما بحث الجانبان خلال اللقاء سبل التعاون المشترك وتفعيل العلاقات بين القطاع المالي كقاعدة لتحفيز الاستثمار والتبادل التجاري، ومناقشة عدد من الموضوعات المرتبطة بأعمال مجلس التنسيق السعودي العراقي وأبرز ما تم إنجازه والتقدم في أعمال اللجان المنبثقة من المجلس والاتفاقيات الموقعة بين الجانبين في كافة المجالات السياسية والاقتصادية بما يسهم في الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى آفاق جديدة في كافة المجالات، ومن ذلك موضوع المنافذ البرية والعلاقات الجمركية وتنمية الشراكة بين القطاع الخاص في البلدين وأهمية تشكيل مجلس الأعمال المشترك، إضافة لبدء أعمال الملحقية التجارية السعودية في العراق خلال الفترة القادمة، وتكثيف الجهود لافتتاح منفذ جديدة عرعر قريباً، وغيرها من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

الجدير بالذكر أنه وخلال السنوات الأخيرة، شهدت العلاقات بين البلدين تطورات إيجابية ملحوظة، منها نمو التبادل التجاري خلال السنوات الماضية، عودة السفراء في البلدين، وفتح خطوط الطيران وافتتاح القسم القنصلي التابع للسفارة في بغداد، والموافقة على افتتاح ملحقية تجارية في بغداد.

وتأتي هذه الزيارة في إطار حرص القيادتين في البلدين الشقيقين على تعزيز العلاقة والعمل المشترك.

وغادر معالي نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي وزير المالية ووزير النفط بالوكالة الأستاذ علي عبدالأمير علاوي والوفد المرافق له الرياض أمس.

وكان في وداعه في مطار الملك خالد الدولي معالي وزير التجارة الدكتور ماجد القصبي، ومعالي وزير المالية الأستاذ محمد الجدعان، وسفير جمهورية العراق لدى المملكة الدكتور قحطان طه خلف.

وكان معالي نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي والوفد المرافق له قد وصل إلى الرياض مساء أمس.

وكان في استقباله في مطار الملك خالد الدولي، معالي وزير المالية وزير الاقتصاد والتخطيط المكلف الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان، ومعالي وزير التجارة وزير الإعلام المكلف ماجد بن عبدالله القصبي، وسفير جمهورية العراق لدى المملكة الدكتور قحطان طه خلف، ومندوب عن المراسم الملكية.

التأكيد على حرص القيادة في المملكة على وحدة الشعب العراقي الشقيق
وزير الخارجية بحث مع نائب رئيس الوزراء العراقي تعزيز العلاقات
مغادرة نائب رئيس الوزراء العراقي الرياض

رسالة لخادم الحرمين من رئيس الوزراء العراقي

ارتياح لتحسن العوامل الأساسية في السوق البترولية والتزام بتطبيق اتفاقية أوبك بلس في إطار ما تشهده العلاقات السعودية العراقية من تطورات إيجابية خلال الأعوام الماضية، قام معالي الأستاذ علي عبدالأمير علاوي نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي وزير المالية ووزير النفط بالوكالة بزيارة للمملكة يوم الجمعة 29 رمضان 1441هـ حاملاً رسالة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آ... .... المزيد

عام/ مدير صحة الشرقية يعايد الكوادر الصحية بحلول عيد الفطر المبارك

الدمام 01 شوال 1441 هـ الموافق 24 مايو 2020 م واس عايد مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية رئيس مركز القيادة والتحكم بصحة الشرقية الدكتور إبراهيم العريفي اليوم منسوبي... .... المزيد

رفع فضيلة الشيخ أبو بكر أحمد مفتي الديار الهندية أسمى آيات التهاني وأحرى التبريكات الى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله وإلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد وإلى شعب المملكة العربية السعودية بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك أعاده الله وعلينا وعلى القيادة الرشيدة والشعب الصديق باليمن والبركات.

وأضاف فضيلته أتقدم بخالص الشكر والإمتنان الى حكام السعودية على جهودهم المبذولة في دعم الفئات المتضررة من أزمة فيروس الكورونا. وقال فضيلته إن هذه المبادرة كغيرها من المبادرات تكشف عن إهتمام الدولة ودورها الرئيسي في مجال الأعمال الإنسانية والتكاتف الإجتماعي في الظروف الإستثنائية، معربا عن شكره وتهانيه الى جميع من دعموا هذه المبادرة ماديا ومعنويا، مضيفا بأن المملكة دئما تتصدر الدول العالمية بإهتمامها بالأعمال الخيرية والإنسانية لجميع فئات المجتمع وحفظ كرامة الإنسان بغض النظر عن عرقهم ودينهم ومعتقداتهم.

كما أشاد فضيلته على ما تقوم به الدولة في توفير المساندة الصحية للمواطنين والمقيمين على حد سواء مثمنا بجهودها الدائمة لمواجهة ازمة جائحة كورونا من خلال البحوث المستمرة لاختراع علاج مبتكر لهذا الوباء المستجد.

مفتي الديار الهندية يهنئ الملك وولي العهد الامين بعيد الفطر

رفع فضيلة الشيخ أبو بكر أحمد مفتي الديار الهندية أسمى آيات التهاني وأحرى التبريكات الى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله وإلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد وإلى شعب المملكة العربية السعودية بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك أعاده الله وعلينا وعلى القيادة الرشيدة والشعب الصديق باليمن والبركات. وأضاف فضيلته أتقدم بخالص الشكر والإمتنان الى حكام السعودية على جهو... .... المزيد

القيادة تهنئ رئيس إريتريا بذكرى استقلال بلاده

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية تهنئة، لفخامة الرئيس إسياس أفورقي، رئيس دولة إريتريا، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده. وأعرب الملك المفدى باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية، عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب دولة إريتريا الصديق اطراد التقدم والازدهار. كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس... .... المزيد

رياضي / السماح للأندية الرياضية المحترفة في ولاية نيويورك بمعاودة التدريبات

الرياض 01 شوال 1441 هـ الموافق 24 مايو 2020 م واس بدأ السماح للأندية الرياضية المحترفة بمعاودة تدريباتها في مقراتها الرسمية في نيويورك، كما أعلن حاكم الولاية أندرو كومو... .... المزيد

رئيس هيئة الغذاء والدواء يهنئ القيادة بعيد الفطر

رفع الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور هشام بن سعد الجضعي، باسمه ونيابة عن منسوبي الهيئة، التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله-، بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك. وقال معاليه:الحمدلله أنْ بلغَّنا تمام شهرِ رمضان وأعاننا على صيامه و... .... المزيد

انتقد رالف برينكهاوس، زعيم الكتلة البرلمانية لتحالف المستشارة انجيلا ميركل المسيحي، قيام شركات بصرف أرباح لمساهميها في الوقت الذي استفادت فيه من دعم تخفيض أوقات الدوام للعاملين بها في ظل جائحة كورونا.

وفي تصريحات مع صحيفة "فرانكفورتر الجماينه زونتاجس تسايتونج" الألمانية الصادرة اليوم الأحد، قال برينكهاوس:" اعتبر هذا إشارة خاطئة".

وأضاف برينكهاوس:"استفاد المساهمون في إبقاء مجتمع التضامن على قيمة الشركات بأمواله، فإذا حصلوا على أرباح إضافة إلى ذلك، فإن هذا أمر غير عادل بالنسبة لدافعي الضرائب وللعاملين أيضا".

تجدر الإشارة إلى أن شركة "بي إم دبليو" لصناعة السيارات تعد مثلا للشركات التي استفادت من الأموال المخصصة لدعم الشركات بسبب تخفيض أوقات الدوام، وقامت في نفس الوقت بصرف أرباح للمساهمين.

ألمانيا : انتقادات لصرف الشركات أرباحا مع حصولها على دعم تخفيض الدوام

صرح متحدث باسم شركة "لوفتهانزا" للطيران لصحيفة "بيلد" الألمانية واسعة الانتشار اليوم الأحد بأن الشركة ترغب في تسيير المزيد من الرحلات الجوية مجددا اعتبارا من حزيران/يونيو المقبل.

وأوضحت "بيلد" أنه سوف يتم تسيير رحلات إلى نحو 20 وجهة أخرى انطلاقا من فرانكفورت خلال النصف الثاني من يونيو، وبينها هيراكليون في جزيرة كريت اليونانية، وجزيرة رودس اليونانية أيضا، ودوبروفنيك في كرواتيا، وفارو في البرتغال، والبندقية في إيطاليا، و إيبيزا وملقة في إسبانيا.

وستستقبل جزيرة مايوركا الإسبانية المزيد من رحلات لوفتهانزا بداية من منتصف يونيو بعد أن أعلنت الحكومة الإسبانية أنها سوف تفتح حدودها للسائحين الأجانب في يوليو.

وأشارت مصادر لوفتهانزا إلى أن المسافرين الذين يحملون جنسية مزدوجة يشكلون جزءا كبيرا من العملاء على رحلات الشركة إلى مايوركا.

وكانت لوفتهانزا أعلنت بالفعل في منتصف مايو أنها سوف توسع عروضها مجددا في يونيو. وأكد تقرير بيلد ذلك.

وفي سايق متصل، تتواصل اليوم الأحد المفاوضات بين الحكومة الاتحادية في ألمانيا والشركة التي تسعى إلى الحصول على مليارات من المساعدات الحكومية بسبب تداعيات وباء كورونا العالمي.

لوفتهانزا تريد تسيير مزيد من الرحلات اعتبارا من يونيو

رفع وزير المالية وزير الاقتصاد والتخطيط المكلف محمد بن عبدالله الجدعان التهاني والتبريكات، لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -أيده الله-، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله- والأسرة المالكة الكريمة والشعب السعودي والأمتين العربية والإسلامية، بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، داعيًا المولى عز وجل أن يتقبل من الجميع الصيام وصالح الأعمال، وأن يعيد هذه المناسبة أعواماً عديدة وأزمنة مديدة وهم ينعمون بوافر الصحة والعافية.

وقال الجدعان: "يهلّ علينا عيد الفطر المبارك والمملكة ودول العام تمر بظروف استثنائية نتيجة تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد، وقد واجهت حكومة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- هذه الجائحة بعزم وقوة وضعت فيها سلامة صحة المواطن والمقيم على رأس أولوياتها، والعمل بكل جهد على تأمين الاحتياجات الأساسية، وتوفير الموارد اللازمة لأنظمة الرعاية الصحية، مع تقديم الدعمين المالي والاقتصادي للفئات الأكثر تضرراً من تداعيات مواجهة تلك الجائحة، ومراعاة إعادة ترتيب أولويات الإنفاق في ظل الظروف الحالية".

وأعرب الجدعان باسمه ونيابة عن منسوبي الوزارة عن بالغ شكره وامتنانه للقيادة الحكيمة على ما تقدمه من دعم لا محدود، وما اتخذته حكومة المملكة من قرارات عاجلة في التعامل مع أزمة كورونا، سواء ما أقرته من مبادرات لحماية اقتصاد المملكة والوقوف إلى جانب القطاع الخاص ومنشآته، والأفراد ومحدودي الدخل في المجتمع السعودي، والمستثمرين، إضافة إلى ما أبدته المملكة من مسؤولية والتزام كبيرين تجاه المجتمع الدولي، في مواجهة فيروس كورونا، تجلى ذلك في القمة الاستثنائية التي قادتها المملكة ضمن رئاستها لمجموعة العشرين، وما أوصت به من ضخ أكثر من 7 ترليون دولار في الاقتصاد العالمي، وذلك كجزء من السياسات المالية والتدابير الاقتصادية وخطط الضمان المستهدفة لمواجهة الاثار الاجتماعية والاقتصادية والمالية للجائحة، إضافة إلى دعوة المملكة لسد الفجوة التمويلية لتطوير أدوات تشخيصية وعلاجات ولقاحات جديدة وتطويرها والتي تقدر بـ 8 مليار دولار، ومساهمتها في ذلك بمبلغ 500 مليون دولار.

وأختتم معالي الوزير تهنئته للقيادة الحكيمة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، مؤكدًا متانة الاقتصاد السعودي وقدرته على استيعاب تراجع الإيرادات والعجز في الميزانية مع التعامل بمرونة واحترافية مع تداعيات أزمة كورونا الراهنة، رغم كل الضغوط ورغم الحاجة الملحة لخفض النفقات، داعيًا المولى عز وجل أن يتم نعمه على مملكتنا الغالية أرض الحرمين الشريفين وقبلة المسلمين، وأن يحفظها من الوباء والبلاء وأن يديم عليها نعمة الأمن والاستقرار.

الجدعان: واجهت حكومة خادم الحرمين جائحة كورونا بعزم وقوة

رفع فضيلة الشيخ أبو بكر أحمد مفتي الديار الهندية أسمى آيات التهاني وأحرى التبريكات الى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله وإلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد وإلى شعب المملكة العربية السعودية بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك أعاده الله وعلينا وعلى القيادة الرشيدة والشعب الصديق باليمن والبركات.

وأضاف فضيلته أتقدم بخالص الشكر والإمتنان الى حكام السعودية على جهودهم المبذولة في دعم الفئات المتضررة من أزمة فيروس الكورونا. وقال فضيلته إن هذه المبادرة كغيرها من المبادرات تكشف عن إهتمام الدولة ودورها الرئيسي في مجال الأعمال الإنسانية والتكاتف الإجتماعي في الظروف الإستثنائية، معربا عن شكره وتهانيه الى جميع من دعموا هذه المبادرة ماديا ومعنويا، مضيفا بأن المملكة دئما تتصدر الدول العالمية بإهتمامها بالأعمال الخيرية والإنسانية لجميع فئات المجتمع وحفظ كرامة الإنسان بغض النظر عن عرقهم ودينهم ومعتقداتهم.

كما أشاد فضيلته على ما تقوم به الدولة في توفير المساندة الصحية للمواطنين والمقيمين على حد سواء مثمنا بجهودها الدائمة لمواجهة ازمة جائحة كورونا من خلال البحوث المستمرة لاختراع علاج مبتكر لهذا الوباء المستجد.

مفتي الديار الهندية يهنئ الملك وولي العهد الامين بعيد الفطر

رفع الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور هشام بن سعد الجضعي، باسمه ونيابة عن منسوبي الهيئة، التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله-، بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.

وقال معاليه:الحمدلله أنْ بلغَّنا تمام شهرِ رمضان وأعاننا على صيامه وقيامه، وأن يعيده على بلادنا وشعبنا بوافر الصحة وموفور الأمن والرخاء، وأنْ يتقبل من الجميع طاعاتهم.

وأضاف: يأتي عيد الفطر هذا العام، وقد برهنت القيادة الرشيدة بأنَّ المملكة كعادتها سبَّاقة إلى الاهتمام بالإنسان أولًا من خلال ما وجده المواطن والمقيم من رعاية وعناية فائقة في مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) ، إذ لم تقتصر تلك الرعاية على المواطنين في أرض المملكة بل امتدتْ لجميع مواطني المملكة أينما كانتْ إقامتهم، ولم تقتصر على المقيمين الذي يعملون بشكل نظامي في المملكة بل امتدتْ أيادي العطاء حتى لمخالفي نظام الإقامة والعمل من غير السعوديين لتشملهم الرعاية الصحية والاهتمام، فقد جعلت القيادة -أيدها الله- الإنسان هو محور التركيز والمسؤولية من خلال الدعم غير المحدود لكل ما من شأنه المحافظة على صحته وسلامته، وامتد الدعم السخي على القطاع الخاص للتخفيف من الآثار الاقتصادية عليه جراء هذه الجائحة.

وأشار معاليه إلى أن عيد الفطر هذا العام، أتى وقد امتلأ الأفق بقصص النجاح لجميع الجهات الحكومية من خلال تكاملها في مواجهة الأزمة وتعاطيها الحازم مع المستجدات وقدرتها وقدرة أفرادها على التكيف مع ظروف العمل المختلفة لتأدية الواجب والوقوف صفًا واحدًا في ميدان العمل لمواجهة التحديات، وامتلأ الأفق بقصص البطولة لأبناء هذا الوطن العاملين في القطاعات الصحية والأمنية والخدمية، منطلقين من استشعارهم المسؤولية وحبهم وطنهم، متخذين من التوجيهات السديدة للقيادة الحكيمة نبراسًا لهم.

وأكد معاليه أن عيد الفطر هذا العام أتى وقد تباعدنا اجتماعيًا إنفاًذا للتوجيهات الكريمة في رفع مستوى الاحترازات والتدابير الوقائية لمواجهة تفشي جائحة كورونا، ولكننا رغم التباعد إلا أنَّ القلوب -ولله الحمد- كما هي متقاربة مُتآلفة مؤمنين بالله بأنَّ هذه الغمة إلى زوال -بإذن الله-، واثقين بأننا تحت قيادة لا تدخر جهداً في المحافظة على الإنسان ومقدراته، مطمئنين بأنَّ ما يتم من إجراءات وتدابير هي للصالح العام.

وسال معاليه الله الكريم المنّان أن يتقبل من المسلمين الصيام والقيام وأن يجعل عيدنا عيدًا مباركًا سعيدًا على هذه البلاد قيادة وشعبًا، وأن يديم علينا نعمة الأمن والأمان والرخاء والاستقرار، وأن يجزل بالأجر والمثوبة كل من عمل ويعمل من أجل هذا الوطن وطن الخير.

رئيس هيئة الغذاء والدواء يهنئ القيادة بعيد الفطر

قال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في تغريدة عبر حسابه - حفظه الله - في تويتر، نحمد الله أن أكرمنا بحلول عيد الفطر المبارك، بعد أن منّ علينا بصيام شهر رمضان وقيامه.

وأضاف الملك سلمان: "نرى الأمل في قادم أيامنا، متحلين بالعزم والإيجابية؛ لنتجاوز كل بلاء، ونسأل الله أن يعيده علينا وعلى العالم أجمع ونحن أعز شأناً وأحسن حالاً.. وكل عام وأنتم بخير".

الملك سلمان: نرى الأمل في قادم أيامنا متحلين بالعزم والإيجابية لنتجاوز  كل بلاء

ارتياح لتحسن العوامل الأساسية في السوق البترولية والتزام بتطبيق اتفاقية أوبك بلس

في إطار ما تشهده العلاقات السعودية العراقية من تطورات إيجابية خلال الأعوام الماضية، قام معالي الأستاذ علي عبدالأمير علاوي نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي وزير المالية ووزير النفط بالوكالة بزيارة للمملكة يوم الجمعة 29 رمضان 1441هـ حاملاً رسالة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- من دولة رئيس الوزراء العراقي السيد مصطفى الكاظمي، ولبحث العلاقات الأخوية والاقتصادية بين الجانبين.

وقد كان في استقبال معاليه في مطار الملك خالد الدولي في الرياض معالي الدكتور ماجد القصبي وزير التجارة رئيس الجانب السعودي في مجلس التنسيق السعودي العراقي، ومعالي الأستاذ محمد الجدعان وزير المالية ومعالي الأستاذ عبدالرحمن بن أحمد الحربي محافظ الهيئة العامة للتجارة الخارجية الأمين العام للجانب السعودي في مجلس التنسيق السعودي العراقي.

واجتمع معاليه مع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، حيث ناقش الجانبان استقرار السوق البترولية، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الشقيقين في مجالات الطاقة.

دعم المملكة للعراق بما يحقق أمنه واستقراره والتصدي للإرهاب

تفعيل العلاقات بين القطاع المالي كقاعدة لتحفيز الاستثمار والتبادل التجاري

تكثيف الجهود لافتتاح منفذ جديدة عرعر.. قريباً

وعبر الجانبان عن ارتياحهما لتحسن العوامل الأساسية في السوق البترولية، مع بداية سريان اتفاقية أوبك بلس، واتفقا على ضرورة مواصلة العمل مع جميع المنتجين لتسريع استعادة التوازن للأسواق، مؤكدين بذلك التزام بلديهما الراسخ بتطبيق اتفاقية أوبك بلس.

كما التقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية بمعالي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية والنفط بالوكالة العراقي، حيث هنأ سموه معاليه بتشكيل الحكومة العراقية برئاسة السيد مصطفى الكاظمي ونيلها الثقة من البرلمان العراقي، وأكد سموه حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله- وحكومة المملكة على وحدة الشعب العراقي الشقيق، وأهمية التعاون مع الحكومة العراقية الجديدة لتحقيق المصالح المشتركة وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين بما يصب في تحقيق الأمن والاستقرار للمنطقة.

كما عبر سموه لمعاليه عن دعم المملكة للعراق بما يحقق أمنه واستقراره والتصدي للإرهاب، مشيرًا إلى أن المملكة تحترم سيادة العراق ووحدة أراضيه بعيداً عن التدخلات الأجنبية.

وأشار سمو وزير الخارجية إلى أهمية مجلس التنسيق السعودي العراقي الذي أنشئ بتوجيهات من قيادة المملكة كآلية لتطوير العلاقات بين البلدين إلى آفاق أرحب والتعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والتجارية والاستثمارية، موضحاً سموه بصدور توجيهات من القيادة الرشيدة بعودة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى العراق لمزاولة عمله في أقرب وقت وذلك لترجمة رغبة المملكة في تعزيز العلاقات بين البلدين.

كما التقى معالي نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي مع معالي وزير التجارة رئيس الجانب السعودي في مجلس التنسيق السعودي العراقي ونظيره معالي وزير المالية السعودي، حيث قدم الجانب السعودي تمنياته للشعب العراقي الشقيق دوام التقدم والازدهار وللحكومة الجديدة التوفيق والسداد والتأكيد على حرص القيادة السعودية على وحدة الشعب العراقي الشقيق وأن ما يربط الشعبين السعودي والعراقي هي علاقات الإخوة والدم والتاريخ والمصير الواحد، مؤكداً دعم حكومة المملكة العربية السعودية للحكومة العراقية لكل ما فيه خير الشعب العراقي.

كما بحث الجانبان خلال اللقاء سبل التعاون المشترك وتفعيل العلاقات بين القطاع المالي كقاعدة لتحفيز الاستثمار والتبادل التجاري، ومناقشة عدد من الموضوعات المرتبطة بأعمال مجلس التنسيق السعودي العراقي وأبرز ما تم إنجازه والتقدم في أعمال اللجان المنبثقة من المجلس والاتفاقيات الموقعة بين الجانبين في كافة المجالات السياسية والاقتصادية بما يسهم في الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى آفاق جديدة في كافة المجالات، ومن ذلك موضوع المنافذ البرية والعلاقات الجمركية وتنمية الشراكة بين القطاع الخاص في البلدين وأهمية تشكيل مجلس الأعمال المشترك، إضافة لبدء أعمال الملحقية التجارية السعودية في العراق خلال الفترة القادمة، وتكثيف الجهود لافتتاح منفذ جديدة عرعر قريباً، وغيرها من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

الجدير بالذكر أنه وخلال السنوات الأخيرة، شهدت العلاقات بين البلدين تطورات إيجابية ملحوظة، منها نمو التبادل التجاري خلال السنوات الماضية، عودة السفراء في البلدين، وفتح خطوط الطيران وافتتاح القسم القنصلي التابع للسفارة في بغداد، والموافقة على افتتاح ملحقية تجارية في بغداد.

وتأتي هذه الزيارة في إطار حرص القيادتين في البلدين الشقيقين على تعزيز العلاقة والعمل المشترك.

وغادر معالي نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي وزير المالية ووزير النفط بالوكالة الأستاذ علي عبدالأمير علاوي والوفد المرافق له الرياض أمس.

وكان في وداعه في مطار الملك خالد الدولي معالي وزير التجارة الدكتور ماجد القصبي، ومعالي وزير المالية الأستاذ محمد الجدعان، وسفير جمهورية العراق لدى المملكة الدكتور قحطان طه خلف.

وكان معالي نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي والوفد المرافق له قد وصل إلى الرياض مساء أمس.

وكان في استقباله في مطار الملك خالد الدولي، معالي وزير المالية وزير الاقتصاد والتخطيط المكلف الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان، ومعالي وزير التجارة وزير الإعلام المكلف ماجد بن عبدالله القصبي، وسفير جمهورية العراق لدى المملكة الدكتور قحطان طه خلف، ومندوب عن المراسم الملكية.

التأكيد على حرص القيادة في المملكة على وحدة الشعب العراقي الشقيق
وزير الخارجية بحث مع نائب رئيس الوزراء العراقي تعزيز العلاقات
مغادرة نائب رئيس الوزراء العراقي الرياض

رسالة لخادم الحرمين من رئيس الوزراء العراقي

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية تهنئة، لفخامة الرئيس إسياس أفورقي، رئيس دولة إريتريا، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

وأعرب الملك المفدى باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية، عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب دولة إريتريا الصديق اطراد التقدم والازدهار.

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، برقية تهنئة، لفخامة الرئيس إسياس أفورقي رئيس دولة إريتريا، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

وعبر سمو ولي العهد عن أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، راجياً لحكومة وشعب دولة إريتريا الصديق المزيد من التقدم والازدهار.

القيادة تهنئ رئيس إريتريا بذكرى استقلال بلاده

أعلن معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس عن صدور الموافقة الكريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- على إقامة صلاة عيد الفطر في الحرمين الشريفين، وفقاً للأعداد والضوابط المتبعة في الصلوات الأخرى، والاحترازات الصحية اللازمة.

وأكد معاليه أن هذا القرار يجسد حرص خادم الحرمين الشريفين على إحياء هذه الشعيرة العظيمة في نفوس المسلمين في ظل هذه الجائحة التي ألمّت بالعالم أجمع، داعياً الله -عز وجل- أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، وأن يعيد هذه المناسبة العزيزة على الجميع في أفضل حال، وأن يزيل هذه الجائحة عن العالم أجمع.

بموافقة الملك.. إقامة صلاة العيد في الحرمين الشريفين

«القمر العملاق»

أوروبا تخرج من العزل

عودة آمنة.. من برلين إلى الرياض

بريطانيا تفرض حجراً على الوافدين .. وفرنسا ترد بالمثل

أعلنت السلطات الصحية الصينية، السبت، أنها لم تتلق تقارير عن أي حالات إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في البر الرئيسي الصيني.

وأبرزت لجنة الصحة الوطنية، في تقريرها اليومي، أنه لم تسجل أيضا وفيات جديدة متعلقة بالمرض خلال نفس الفترة، مضيفة أنها تلقت تقارير عن حالتين جديدتين مشتبه بإصابتهما بالفيروس.

وخرج ثلاثة مرضى مصابين بالمرض الناجم عن فيروس كورونا من المستشفيات بعد تماثلهم للشفاء الجمعة.

وقالت اللجنة إنه مازال هناك 79 مريضا يتلقون العلاج في المستشفيات حاليا.

وغادر ما إجماله 78258 مريضا متعافيا من المستشفيات حتى نهاية يوم الجمعة، حسب اللجنة.

بدورها، أكدت كوبا إن استخدام عقارين من إنتاج صناعتها في مجال التكنولوجيا الحيوية أديا إلى خفض كبير في عدد الوفيات نتيجة فيروس كورونا بعد أن قلصا الالتهاب الشديد في مرضى الحالات الخطيرة من كوفيد-19.

وأعلنت السلطات الصحية عن حالتي وفاة فقط بكورونا خلال الأيام التسعة الماضية بين أكثر من 200 حالة نشطة في كوبا في علامة على أن أسوأ تفش للمرض قد أصبح تحت السيطرة.

وتأمل الحكومة بزيادة صادراتها في مجال الصيدلة الحيوية وقد روجت لعقارات مختلفة تنتجها للمساعدة في منع الإصابة بفيروس كورونا المستجد ومعالجة مرض كوفيد-19 الذي يسببه.

وعزت الحكومة إلى حد كبير التراجع الذي حدث في الآونة الأخيرة في الوفيات لمرضى الحالات الخطيرة من كوفيد-19 إلى استخدام عقارين ابتداء من أبريل يبدو أنهما يساعدان في تهدئة رد الفعل الخطير لجهاز المناعة والذي يهاجم الأنسجة السليمة وكذلك الفيروس الغازي. وتشير الأرقام الرسمية إلى أن كوبا حققت نتائج طيبة في احتواء تفشي فيروس كورونا. وسجلت كوبا أقل من 20 حالة إصابة يوميا خلال الأسبوع الأخير بتراجع عن ذروة تراوحت بين 50 و 60 حالة يوميا في منتصف أبريل. وبشكل إجمالي سجلت كوبا 1916 حالة إصابة بين سكانها البالغ عددهم 11 مليون نسمة و 81 حالة وفاة.

ويترجم هذا إلى معدل إصابة يبلغ 0.71 لكل 100 ألف شخص مقابل نحو 29 لكل 100 ألف شخص في الولايات المتحدة وذلك طبقا لحصيلة لجامعة جون هوبكنز.

وفي سلوفاكيا، أظهرت بيانات رسمية السبت أنها لم تسجل أي وفيات جديدة بسبب فيروس كورونا خلال الأسبوع الماضي وأن عدد الإصابات الجديدة كان دون العشرة.

وسجلت الدولة الواقعة في وسط أوروبا والبالغ عدد سكانها 5.4 مليون نسمة إصابات ووفيات أقل بكثير من جاراتها، بلغت 1504 إصابات و28 وفاة.

وأرجع خبراء انخفاض الأعداد في سلوفاكيا إلى تحركها السريع عندما أغلقت الحدود والمتاجر والمدارس وحظرت التجمعات العامة بعد قليل من ظهور أولى الحالات في مطلع مارس. وفرضت لاحقا وضع الكمامات خارج المنازل.

وبدأت السلطات تخفيف القيود في 22 من أبريل، والمتاجر مفتوحة منذ يوم الأربعاء.

وشهدت معظم الأيام خلال الشهر الماضي تسجيل إصابات أقل من العشرة.

غير أن إجراءات احتواء الفيروس نالت من الاقتصاد. فقد توقعت وزارة المالية انكماش الناتج المحلي الإجمالي 7.2 بالمئة هذا العام وتضخم عجز الميزانية إلى 8.2 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

من ناحيتها، فرضت الحكومة البريطانية حجرًا صحيًا لمدة 14 يومًا على الوافدين من الخارج للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقالت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتل في مؤتمر صحافي أمس الأول حول آخر مستجدات فيروس كورونا " نتّخذ حاليًا هذه التدابير لإبقاء معدّلات العدوى منخفضة والحيلولة دون موجة ثانية يمكن أن تكون مدمّرة".

وتدخل التدبير حيّز التنفيذ ابتداءً من 8 يونيو، وسيتم تقييمه كل ثلاثة أسابيع، وسيُعتمد بالتوازي مع إعادة فتح تدريجي للبلاد من الأول من يونيو في حال تحقيق تقدّم على مسار مكافحة فيروس كورونا.

وردا على الخطوة البريطانية، تعتزم فرنسا فرض حجر صحي لمدة 14 يوما على القادمين إليها من بريطانيا وإسبانيا، ردا على إقدام الدولتين على خطوة مماثلة في إطار جهود الحد من انتشار وباء كورونا.

وقالت وزارة الداخلية الفرنسية السبت إن الأمر يسري على القادمين من الدول الأوروبية الأخرى، التي فرضت سلطاتها، بشكل أحادي، الحجر الصحي على الوافدين إليها.

ويبدأ تنفيذ القرار غداً الاثنين على القادمين إلى فرنسا من إسبانيا، بعدما بدأت مدريد يوم 15 من الشهر الجاري تطبيق قاعدة الحجر الصحي لمدة 14 يوما على القادمين إليها.

أما بالنسبة للمسافرين القادمين من بريطانيا، فسيبدأ سريان الإجراء بمجرد أن تطبيق لندن مثل هذه القيود.

وفي تشيلي، باشرت الحكومة الجمعة بتوزيع 2,5 مليون وحدة غذائية للعائلات الأشدّ فقراً، في وقت سُجّل عدد يومي قياسي جديد للإصابات بفيروس كورونا المستجدّ متجاوزاً عتبة الستين ألف إصابة.

وسجّلت الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية والتي تعدّ 18 مليون نسمة، 4276 إصابة جديدة بالمرض و41 وفاة الجمعة، لترتفع الحصيلة الإجمالية إلى 61857 إصابة و630 وفاة منذ الثالث من مارس.

وستُوزّع المساعدات التي تقدّر قيمتها بمئة مليون دولار، في كافة أنحاء تشيلي للسكان الذين فقدوا عملهم بسبب الأزمة الصحية في البلاد التي تعاني في الأصل من ضعف اقتصادها بعد احتجاجات استمرت أشهراً ضد التفاوتات الاجتماعية.

وقال الرئيس المحافظ سيباستيان بينيرا إن هذه العملية تشكل "دعماً وارتياحاً بالنسبة لملايين العائلات التشيلية التي تحتاج إليها وبشكل طارئ من دون أي شكّ".

وتمّ تسريع عملية تطبيق برنامج المساعدات الذي أُعلن عنه الأحد، بعد صدامات مطلع الأسبوع في العديد من أحياء العاصمة التي تخضع للعزل التام والإلزامي منذ 16 مايو.

وتحدى بعض السكان اجراءات العزل للتظاهر والمطالبة بمساعدات غذائية، في وقت أدى تفشي الوباء إلى انفجار البطالة والجوع في الأحياء الأشدّ فقراً.

وفي مواجهة الوباء، اعتمدت البلاد حتى الآن على اجراءات عزل جزئية وتدريجية، وكذلك على سياسة اجراء فحوص مكثفة أظهرت حتى نهاية أبريل أرقاماً مشجعة.

لكن تفشي الوباء تسارع فجأة منذ حوالي عشرة أيام بعد انتشاره خصوصاً في المناطق الأفقر والأكثر اكتظاظاً في العاصمة.

في سانتياغو، العاصمة التي تعدّ سبعة ملايين نسمة والبؤرة الرئيسية للوباء في البلاد، فإن أقسام الإنعاش ممتلئة بنسبة 95 % في الوقت الراهن.

الإجراءات الاحترازية والتحوط المبكر لبعض الدول أسهما في احتواء الوباء (رويترز)

عقار كوبي يخفض عدد وفيات كورونا

أفاد مصدر أمني بمحافظة نينوى العراقية السبت بمصرع ثلاثة من رجال الشرطة، بينهم ضابط في هجوم لعناصر داعش الإرهابي غرب الموصل.

وقال النقيب بشار سالم من شرطة نينوى لوكالة الأنباء الألمانية: "عناصر داعش شنوا السبت هجوما على نقطة تفتيش تابعة للشرطة المحلية على مشارف ناحية زمار، وتمكنوا من قتل ثلاثة رجال شرطة، بينهم ضابط برتبة ملازم قبل أن يلوذوا بالفرار إلى جهة مجهولة".

وتشهد مناطق عديدة من محافظة نينوى، وخاصة المناطق القريبة من الحدود السورية نشاطا ملحوظا لعناصر التنظيم المتطرف الذين ينفذون عمليات ضد القوات العراقية والمدنيين اسفرت عن سقوط عشرات القتلى والمصابين.

من ناحية أخرى، طلبت لجنة مكافحة التعذيب التابعة للأمم المتحدة من فرنسا اتخاذ كل الإجراءات الممكنة لمنع تنفيذ أحكام بالإعدام صدرت على خمسة إرهابيين فرنسيين في العراق، كما ورد في رسالة وجهت إلى محاميهم.

وقالت اللجنة في الرسالة التي أرسلت الجمعة إلى المحامي نبيل بودي أنها تطلب من الدولة المعنية اتخاذ كل إجراء مفيد ومنطقي في إطار صلاحياتها لحماية السلام الجسدية والنفسية للمحكومين، ومنع تنفيذ حكم الإعدام".

واضافت اللجنة أنه على فرنسا مواصلة إطلاعها بلا تأخير على كل إجراء يتخذ في هذا الصدد.

ويندرج هذا الطلب في إطار إجراءات موقتة يمكن أن تقترحها اللجنة على أي دولة بانتظار دراسة لمضمون القضية. ولدى فرنسا مهلة مدتها ثمانية أشهر لتقديم توضيحات أو ملاحظات حول فحوى الملف.

وكان نبيل بودي أبلغ اللجنة في الرابع من فبراير بوضع ابراهيم النجارة وبلال الكباوي وليونار لوبيز وفاضل طاهر عويدات ومراد دلهوم الذين حكم عليهم بالإعدام في يونيو.

وطالب محاميهم اللجنة التي تتخذ من جنيف مقرا لها، حينذاك باتخاذ تدابير حماية موقتة نظرا للطابع الملح للوضع، بهدف تجنب وقوع ضرر يتعذر إصلاحه بحق اصحاب الطلب، وهم ضحايا غياب الحماية من جانب السلطات الفرنسية. كما طلب إدانة فرنسا لرفضها إعادتهم إليها ومحاكمتهم.

وأكد بودي أن هؤلاء المحكومين يتلقون معاملة لا إنسانية ومهينة في السجون العراقية، مؤكدا أن فرنسا تعرف هذا الوضع ولا تتحرك لوضع حد له.

وحكم على أحد عشر فرنسيا اعتقلوا في سورية بالإعدام في العراق في 2019، بينما حكم بالسجن المؤبد على ثلاثة آخرين بينهم امرأتان، لانتمائهم إلى تنظيم داعش الإرهابي.

بدورها، دعت الهيئة الأوروبية المسؤولة عن تنسيق المتابعات القضائية والأحكام "يوروجاست" السبت إلى ملاحقة الإرهابيين العائدين إلى بلادهم والذين قاتلوا في صفوف داعش في العراق وسورية، على المستوى الدولي بجرائم حرب.

والكثير من هؤلاء المقاتلين لا يواجهون حالياً سوى اتهامات بحكم القوانين الوطنية حول الإرهاب، وفق ما جاء في تقرير صادر عن الهيئة و"جينوسايد نيتوورك" وهي هيئة أنشأها الاتحاد الأوروبي بهدف تأمين التعاون بين المحققين الوطنيين والملاحقات بجرم الإبادة أو بجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب.

وأوضحت يوروجاست ومقرها لاهاي في هولندا، أنه قد تُوجّه إليهم اتهامات أكبر بموجب القوانين الدولية التي تُعنى بأسوأ الجرائم المرتكبة أثناء نزاع.

وأشار التقرير إلى أن تنظيم داعش ينبغي أن يُعتبر وفق القانون الدولي الإنساني بمثابة "طرف في نزاع مسلح غير دولي في العراق وسورية".

وكتبت يوروجاست "بالتالي، قد يُحمّل أعضاؤه والمقاتلون الإرهابيون الأجانب مسؤولية ارتكابهم جرائم حرب وجرائم دولية أساسية أخرى".

وقالت إن نماذج "الاتهامات التراكمية" موجودة أصلاً خصوصاً في فرنسا وألمانيا.

وطالبت الهيئتان بأن تُقام مثل هذه الملاحقات على المستوى الدولي ما يسمح بالمطالبة بأحكام مستفيضة.

وأضافت يوروجاست أن الملاحقة بناء على جرائم دولية أساسية ليست محدودة بالزمن، ما سيعطي للمدعين امكانية "العمل على هذه القضايا خلال العقود المقبلة".

«هيئة قضائية» تدعو 
إلى ملاحقة الدواعش بجرائم حرب

أكد المندوب الدائم لوفد المملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله بن يحيى المعلمي، ضرورة حماية حقوق الإنسان وصونها خاصة في الظروف التي يمر بها العالم حاليًا بسبب تفشي جائحة كوفيد - 19، معرباً عن قلقه من تنامي ظاهرة الإسلاموفوبيا وتصاعد خطابات الكراهية ضد المسلمين في بعض مناطق العالم، ومؤكداً ضرورة التصدي لممارسات التمييز والعنصرية ضد المسلمين وما يتعرضون له من اضطهادات لأسباب غير معقولة وغير مقبولة.

جاء ذلك في كلمة له خلال الاجتماع الافتراضي لسفراء منظمة التعاون الإسلامي في نيويورك، الذي عقد مؤخراً برئاسة المندوبة الدائمة لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة لدى الأمم المتحدة السفيرة لانا زكي نسيبة.

واستمع سفراء المجموعة الإسلامية لإحاطة من نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية والتجارة في جمهورية إيرلندا سيمون كوفيني، حول جهود مكافحة جائحة كوفيد 19، وعدد من التحديات التي تواجه الأمم المتحدة، بالإضافة إلى مواقف إيرلندا تجاه عدد من القضايا العالمية وطلب دعم الدول الإسلامية لترشح إيرلندا لعضوية مجلس الأمن غير الدائمة عن الفترة 2021 - 2022.

كما استمع سفراء المجموعة لإحاطة من المندوب الدائم لدولة فلسطين الشقيقة الوزير رياض منصور حول آخر التطورات فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، الذي سلط الضوء على الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والنوايا التوسعية لسلطات الاحتلال الإسرائيلية في ضم مزيد من الأراضي في الضفة الغربية، وغور الأردن مما يعد انتهاكاً صريحاً للقرارات الدولية ذات الصلة وتقويضاً لجهود السلام الدولية.

عقب ذلك استمعت المجموعة الإسلامية أيضا لإحاطة من المندوب الدائم لجمهورية باكستان الإسلامية الشقيقة السفير منير أكرم، حول تصاعد ظاهرة الإسلاموفوبيا وخطابات الكراهية والتحريض ضد المسلمين في عدد من الدول الأوربية، الذي تطرق إلى حوادث التمييز والعنصرية التي تمارس ضد المسلمين من قبل بعض الأحزاب اليمينية المتطرفة في أوروبا التي تطالب باستبعاد المهاجرين المسلمين والتحريض ضدهم لاسيما في ظل أزمة انتشار وباء كوفيد - 19.

وفي هذا الصدد، أكد السفير المعلمي أن الوثيقة الختامية الصادرة عن قمة مكة المكرمة التاريخية وما تضمنته من مواقف تعزز ثقافة الحوار وتبرهن على تسامح الدين الإسلامي، تعد تفويضاً للمضي قدماً لتسليط الضوء على محنة المسلمين والتصدي لتنامي ظاهرة الإسلاموفوبيا، والعمل على رفع المعاناة عن الذين يتعرضون للاضطهاد، مشيداً بمواقف المملكة في تعزيز ثقافة الحوار بين اتباع الأديان، ورفض كل مظاهر العنف، وأن المملكة تدعم مواقف الدول الإسلامية في إطار منظمة التعاون الإسلامي لرفض التمييز والعنصرية التي تمارس ضد المسلمين في بعض دول العالم، وأن علينا صون حقوقهم الإنسانية.

حضر الاجتماع رئيس لجنة المسائل السياسية الخاصة، ورئيس قسم المنظمات الدولية بوفد المملكة، السكرتير أول فيصل بن ناصر الحقباني.

المعلمي يؤكد ضرورة
 التصدي لتنامي الإسلاموفوبيا

قفزة أخرى في عالم التقنية تنتهجها السعودية العظمى، تحت إشراف قيادة حكيمة في تعاملها مع جائحة كورونا والتي بدورها قلبت الموازين، تطبيق "توكلنا" والذي تم تطويره من قبل مركز المعلومات الوطني، والذي يُعد إصداراً آخر يخدم المواطن، ورجل الأمن ليوفر الجهد والوقت، ويساعد أصحاب الظروف الخاصة في استخراج تصاريح إلكترونية للتمكن من التنقل في أوقات منع التجول، خطوات تنتهجها بلادنا الحبيبة يوماً بعد يوم لتؤكد للعالم بأسره أننا نمتلك القوة والقدرة العالية في مجالات متعددة، ومن ضمنها المجال التقني والذي بات مجالاً مهماً وخاصة اليوم في ظل الظروف الراهنة.

نقلة نوعية

وقال عبدالله العجمي -باحث في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية-: يأتي إطلاق تطبيق "توكلنا" تجسيدا لمفهوم تسخير التقنية للمساعدة على إيجاد الحلول السريعة والفعالة في الأزمات، حيث يساعد التطبيق من خلال برمجيات معدة مسبقة على ترتيب عملية التصاريح، والتحقق منها وتسهيل هذه العملية على المستفيدين منها ورجال الأمن في آن واحد، إذ يعتمد هذا النوع من التطبيقات على جمع البيانات وتحليلها ومن ثم تصنيفها لتصل إلى الجهات المختصة مرتبة وواضحة لتساعد ذوي الاختصاص على اتخاذ القرار في السماح للفئات المستثناة من منع التجول، بجانب التسهيل على المواطنين والجهات المعنية في استصدار التصاريح، كما توفر بيانات مهمة حول مدى الالتزام بالمنع، مضيفاً: "يعد إطلاق هذا التطبيق استمراراً للتقدم والتطور التقني في الخدمات التي تقدمها المملكة للمستفيدين، حيث تشهد المملكة نقلة نوعية في هذا المجال، وتطوراً واسعاً لينعكس ذلك على دقة وسرعة الأداء بجانب توفر معلومات وبيانات ضخمة تساعد الجهات المختصة على تقييم وتطوير عملها ورسم توجهاتها وخططها".

بكل يسر

وأوضحت بسمة البندقجي -كاتبة- أنه تعجز الكلمات عن التعبير عما بذلت بلادنا بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- ومازالت تبذل من مساعٍ وجهود عظيمة في مواجهة جائحة كورونا، والتي فاقت بجهودها جميع دول العالم، وأبهرتهم وأثبتت للعالم أجمع أن الإنسان أولاً، ومن منطلق الحرص على سلامة وصحة الإنسان على أراضيها سواء كان مواطن أو مقيماً، بل وحتى المخالف وقفت بلادنا موقف الأم الحنون على أبنائها وبذلت الكثير ووجهت كافة القطاعات لتسخير أقصى ما يمكن من الجهود لمواجهة هذه الأزمة، وإحدى ثمرات هذه الجهود الحكومية التي تمت مؤخراً إطلاق تطبيق "توكلنا" الذي أطلقته الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" بالتعاون مع وزارة الصحة، التطبيق الذي يتيح إصدار تصاريح التنقل إلكترونياً لمنسوبي القطاعات الحكومية ومنسوبي القطاع الخاص المستثناة أثناء فترة منع التجول، بالإضافة إلى الأفراد وأصحاب المواعيد الطبية وتطبيقات التوصيل السريع لتسهيل استمرارية أعمالهم، والقيام بمهامهم بكل يسر باستخراج تصاريحهم إلكترونياً في أسرع وقت، وكذلك تسهيل عملية انتقالهم من وإلى مواقع عملهم باستعراض تصاريح العمل الإلكترونية لرجال الأمن.

عدة خصائص

وذكرت بسمة البندقجي أن تطبيق توكلنا متاح مجاناً للأفراد من مواطنين ومقيمين ولن يتم احتساب تكلفة أي استخدام للبيانات من قبل شركات الاتصالات العامة بالمملكة، وذلك من أجل تسهيل حصولهم على تصاريح التجول خلال فترة المنع في حالات الضرورة القصوى، كالتصاريح للحالات الإنسانية وتصاريح الحالات الطبية الطارئة، وكذلك التصاريح لأغراض التموين، بالإضافة إلى ذلك فإن من الخصائص المميزة لتطبيق توكلنا أنه يسهل مهام رجال الأمن في الميدان، ويسهل المرور للمواطنين والمقيمين عن طريق استعراض المستخدم للكود الخاص به لرجال الأمن مما يسرع عملية التحقق من تصريحه الإلكتروني، مبينةً أنه سيتوفر في هذا التطبيق عدة خصائص مهمة أخرى منها خدمة الإبلاغ عن مخالفات منع التجول مثل التجمع في الأماكن الخاصة والأماكن العامة أيضاً، وكذلك استعراض آخر المستجدات الصحية والطبية المتعلقة بانتشار الوباء وسبل الوقاية منه، مؤكدةً على أنه يسهل اطلاع الفرد بشكل دائم ومباشر على آخر مستجدات هذه الأزمة، مختتمةً: "دمتِ بلادي رمزاً للفخر والتطور ودام أمنك وأمانك".

حالات خاصة

وتحدثت ريم الشمراني -محلل تهديدات أمن المعلومات- قائلةً: برزت أهمية التقنية في استخدامات عدة ومنها التواصل والعمل والتعليم عن بُعد، كما أنها تعززت الحاجة لتطوير تقنيات الاتصالات، الذكاء الاصطناعي، الحوسبة السحابية، تحليل الكثير من البيانات الضخمة، وغيرها من العديد من التقنيات، كما لا ننسى جهود حكومتنا الحبيبة في توفير العديد من الدورات التي تخدم الفرد طيلة فترة العزل أو ما يسمى بالحجر من خلال تقديم هذه الدورات عن طريق منصات الأون لاين، وأيضاً العديد من التطبيقات التي تساعد على قضاء حاجة الفرد في أوقات المنع مثل تطبيق "توكلنا" الذي جاء محققاً إلى أهداف الدولة الصحية في مواجهة فايروس كورونا والحد من انتشاره، مضيفةً أنه يتيح التصاريح الإلكترونية لكل الذين تستدعي ظروفهم التنقل خلال فترة منع التجول، لكنها ستكون محكومة بحالات خاصة حتى لا يتم استثمارها بشكل خاطىء من قبل البعض، غير أن ذلك سيكون في المرحلة التالية، شاكرةً حكومة المملكة على توفير كل الوسائل سواء كانت تقنية أم غيرها من الوسائل التي تساعد وتساهم في راحة الفرد وحمايته.

حالات طارئة

وذكرت فاطمة السلمان -كاتبة- أن تطبيق "توكلنا" يعد رؤية تقنية جديدة، جاءت لتدعم ما أمر به خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- والذي يعمل جاهداً في الحفاظ على الوطن ومواطنيه ومن يقيم فيه، خاصةً وقت هذه الأزمة التي تجتاح العالم بأسره، فجاء هذا التطبيق ليحقق رؤية جديدة تحفظ الأمن والأمان، وهنا تتضافر الجهود مع قائد مسيرة الأمن الملك سلمان وولي عهده -حفظهما الله- هذه الجهود يشارك فيها كل من يسعى للحفاظ على مملكة الإنسانية، وفي مصاف هؤلاء تتقدم وزارة الصحة مع كل القطاعات العسكرية إنفاذًا لما أمر به خادم الحرمين الشريفين، مما يدعم الحفاظ على صحة الشعب بأكمله من مواطنين ومقيمين، مبينةً أن هذا التطبيق الذي أطلقته الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" إنفاذاً لتوجيهاته -رعاه الله-، معتمداً من وزارة الصحة، لذلك يعد من المصادر المهمة ذات المصداقية العالية، والذي يخدم الحالات الطارئة الطبية والإنسانية، وما تدعو له حاجات المواطن والمقيم، من أجل تقديم أفضل الخدمات مع بقائهم في منازلهم، وعدم الخروج إلاّ للضرورة القصوى، وفق نظام مقنن بالتعاون مع الجهات الأمنية والمعنية، مشيرةً إلى أن تطبيق "توكلنا" مسار آمن لكل من يحمل روح المواطنة والمسؤولية تجاه هذه البلاد الطيبة، لذا كلنا مسؤول مع توكلنا، ولنحرص على تنفيذ توجيهات ولاة أمرنا، ولنكن أحد أقطاب مثلث النجاح: حرص حكومة، ومسؤولية مواطن، وإدارة أمن، سائلةً المولى تعالى أن يحفظنا بحفظه حكومة وشعبًا.

توكلنا يُتيح استعراض الكود الخاص للمستخدم أمام رجال الأمن

«توكلنا».. تسخير التقنية في الأزمات

أنجزت وكالة المسجد النبوي 10500 مهمة عن بعد خلال الفترة من 20 من شهر رجب وحتى 29 من شهر رمضان المبارك الحالي عبر الأنظمة الإلكترونية التي هيأتها الوكالة لتسيير أعمال مختلف الإدارات والأقسام خلال فترة تطبيق الإجراءات الاحترازية المتعلقة بجائحة كورونا، وذكرت الوكالة في إحصائية أصدرتها، أن المهام والأعمال والإجراءات التي تم تنفيذها "عن بعد" بلغت 6292 معاملة، إضافة إلى إتمام 13176 إجراء مرتبطة بمهام العمل، في حين بلغ إجمالي حالات دخول الموظفين للأنظمة الإلكترونية 9821 حالة دخول عن بعد، إلى جانب 196 عملية دخول للموظفين لمنصة الإنجاز عن بعد، فيما بلغ عدد البلاغات التي قدمها موظفو الوكالة عبر تطبيق الواتس آب 155 بلاغاً، إضافة إلى 155 بلاغاً وردت عبر نظام البلاغات الإلكتروني، كما جرى تقديم 387 خدمة عن بعد بشكل مباشر، فيما تم تدريب 105 قياديين وإداريين عن بعد على كيفية العمل على الأنظمة الإلكترونية بالوكالة.

وكالة المسجد النبوي تنجز 10 آلاف مهمة عن بعد

يعد مجلس الصحة لدول مجلس التعاون منظمة خليجية فاعلة في المجال الصحي، ويعمل المجلس على توطيد العلاقات بين الدول الأعضاء وتوثيق التكامل والعمل على تحقيق الرفاهية الصحية لجميع مواطني الدول الأعضاء.

والتقت «الرياض» مع د. أحمد بن سهيل عجينه مستشار مجلس الصحة الخليجي، وقال في بداية وتستمر الحياة» بهذه الكلمات أطلق مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي، دليل العودةبعدكورونا حيثً يلخص فيه أهم السلوكيات الواجب على كل فرد اتباعها خلال حياتنا اليومية، وذلك في حال رفع الحضر وبدء عودة الحياة بشكل تدريجي خلال الفترة القادمة بدول الخليج بإذن الله. وتابع قائلا كيف نتمكن من حماية أنفسنا بالأماكن العامة، وما هو الواجب اتباعه عند العودة للمساجد، ومقرات العمل والأندية الرياضية، وكذلك بالأسواق والمطاعم وعند العودة للمدارس والجامعات، ما التصرف الصحيح بالمواصلات العامة أو عند السفر، واردف قائلا يتميز الدليل بأنه موجه لجميع أفراد المجتمع، ويهم كل عائلة خليجية وتم تنفيذه بأسلوب واضح وبسلوكيات مختصرة ومهمة، وبدأ الدليل بعبارة: «لكي نصل إلى بر الأمان يجب علينا الالتزام.

‎ وعن أسباب إصدار هذا الدليل وجهود المكتب في مكافحة الفايروس، أجاب قائلا إن المجلس أصدر هذا الدليل بناء على التوصيات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية والممارسات الصحية الخاصة ببرتوكولات الأمراض المعدية. وقد تضمن الدليل أهم القطاعات التي يرتادها مواطنو ومقيمو دول الخليج. وقد كان المجلس من الجهات السباقة في نشر التوعية وتعزيز جهود وزارات الصحة في دول المجلس من خلال عدة مبادرات نستعرض منها: قيام المجلس بصناعة محتوى توعي متنوع خاص بفيروس كورونا من فيديوهات وإنفو جرافيكس وبطاقات تعريفية ومقاطع أنيميشن ومن تم إطلاقه على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمجلس وكان هذا المحتوى ينطوي على عدة مستويات كالمحتوى التعريفي (مثل: ما هو الفيروس؟، طرق انتشاره، طرق الوقاية منه) والمحتوى الفني (مثل: طريقة غسل اليدين، مدة غسل اليدين، طريقة لبس الكمامة) والمحتوى الاجتماعي (مثل: التباعد الاجتماعي، الزم بيتك، اكتساب عادات جديدة). وكما انتج المجلس شخصية كرتونية لفيروس كورونا في سلسلة من حلقات في وسم (هاشتاق) كورونا يتحدث وكذلك سلسلة إنفو جرافيكس خذ وخل.

‎إضافة إلى قيام المجلس بتثبيت تغريدة يومية حول تحديث حالات فيروس كورونا في دول مجلس التعاون وإطلاق أغنية «تراجعوا» والتي تحث على التباعد الاجتماعي والممارسات الصحية الوقائية للحد من انتشار العدوى. وقد طرح المجلس مجموعة من الفيديوهات التوعوية والإنفو جرافيكس للوافدين بلغات عدة (هندي، أوردو، بنقلاديشي، إندونيسي، إنجليزي، عربي) وقد تمت مشاركة هذا المحتوى مع وزارات الصحة في دول مجلس التعاون. كما قام المجلس بإطلاق حملة في وسائل التواصل الاجتماعي تستهدف بعض الدول العربية خارج المجلس نظراً لكثرة الوافدين من هذه الدول. وقد نشر المجلس مقاطع فيديو توعوية تم تصويرها لأعضاء اللجان الخليجية للتوعية وطرق الوقاية من الفيروس وكما تم نشر مقاطع فيديو قصيرة لمعالي وزراء الصحة في دول المجلس لحث المواطنين والمقيمين على التزام البيوت والتباعد الاجتماعي. كما تجدر الإشارة إلى أن مجلس الصحة أصدر تقريراً خاصاً بتوضيح جهود دول مجلس التعاون في التعاون مع جائحة كورونا والآثار الاقتصادية المترتبة عليه. وأخيراً وليس آخراً أصدر المجلس دليل وتستمر الحياة #العودةبعدكورونا بعدة لغات (العربية والإنجليزية والإوردو) ليكون دليلاً إرشادياً في دول مجلس التعاون في حال عادة الحياة بشكل تدريجي.

‎ وأما فيما يخص جهود المملكة العربية السعودية فقد أولت الدول رعاه الله كل الاهتمام بهذا الشأن منذ بداياته فقد قامت المملكة بإعفاء جميع الزائرين المنتهية تأشيراتهم والمتأخرين عن المغادرة من المعتمرين من التبعات النظامية والمالية. كما قدمت العلاج اللازم لفيروس كورونا مجاناً للمواطنين والمقيمين وكذلك مخالفي نظام الاقامة. وحرصت المملكة على عودة أبنائها العالقين والراغبين في العودة في خارج المملكة. ومن الناحية الاقتصادية فقد قدمت المملكة مبادرات لدعم القطاع الخاص بأكثر من 120 ملياراً تم تخصيص منها 70 ملياراً للشركات المتوسطة والصغيرة، وسارعت في إنتاج معقمات وكمامات وتوزيعها على المواطنين والمقيمين مجاناً وكذلك أجهزة التنفس الصناعي. ولا يخفى عليكم الاهتمام الكبير في كل ما يخص فيروس كورونا على أعلى المستويات وقد تجلى ذلك في كلمة مقام سيدي خادم الحرمين الشريفين وكذلك المتابعة المباشرة من سيدي ولي العهد وحديث معالي وزير الصحة ومعالي وزير المالية والمؤتمرات الصحفية للمتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودي د. محمد العبد العالي وتحديث البيانات والشفافية العالية في التعامل مع الحدث وكذلك حملات المسح النشط.

مجلس الصحة الخليجي يستعرض دليل العودة بعد كورونا
اجتماعي / أكثر من 4500 مستفيد من مبادرات جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية بمحافظة الوجه
اجتماعي / لجنة التنمية الاجتماعية بالمجاردة تطلق مبادرة
اجتماعي / أمانة الشرقية تهنئ رجال الأمن وممرضي المحاجر بالعيد وتقدم لهم الورود وبطاقات التهنئة
سياسي / الإمارات وموريتانيا تبحثان سبل تطوير العلاقات الثنائية
سياسي / الأمن النيجيري يقضي على 35 إرهابيًا من جماعة بوكوحرام
سياسي / الاتحاد الأفريقي يرحب باستئناف مفاوضات سد النهضة
عام/ مدير صحة الشرقية يعايد الكوادر الصحية بحلول عيد الفطر المبارك
رياضي / السماح للأندية الرياضية المحترفة في ولاية نيويورك بمعاودة التدريبات
رياضي / وزير الرياضة الإيطالي يحدد موعدين لاستئناف الدوري المحلي