إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
7 ذو القعدة 1439 هـ

اهم الاخبار

عام / حرس السواحل الليبي ينقذ 156 مهاجرًا غير شرعيين شرقي طرابلس

طرابلس 05 ذو القعدة 1439 هـ الموافق 18 يوليو 2018 م واس أنقذ حرس السواحل الليبي 156 مهاجرًا غير شرعيين كانوا على متن قارب مطاطي شرقي العاصمة طرابلس. وقال مكتب الإعلام بالبحرية... .... المزيد

كرمت الحكومة السودانية اليوم سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان على بن حسن جعفر.

جاء ذلك خلال الحفل الذي إقامته جمعية الهلال الاحمر السوداني تكريماً وعرفاناً من جمعية الهلال الاحمر السوداني لما تقدمه المملكه العربية السعودية من دعم انساني متواصل لأهل السودان.

قام بتسليم الدرع التكريمي للسفير جعفر معالي وزير الدولة بمجلس الوزراء السوداني طارق توفيق ، بحضور الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر الحاج امادو سى، بجانب حضور عدد من ممثلي الهيئات والجمعيات الإغاثية والصليب الاحمر الدولية المعتمدة في السودان.

السودان تكرم سفير المملكة بالخرطوم تقديراً لجهودها الانسانية

كرمت الحكومة السودانية اليوم سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان على بن حسن جعفر. جاء ذلك خلال الحفل الذي إقامته جمعية الهلال الاحمر السوداني تكريماً وعرفاناً من جمعية الهلال الاحمر السوداني لما تقدمه المملكه العربية السعودية من دعم انساني متواصل لأهل السودان. قام بتسليم الدرع التكريمي للسفير جعفر معالي وزير الدولة بمجلس الوزراء السوداني طارق توفيق ، بحضور الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات... .... المزيد

عام / جامعة الباحة تنظم دورة في "فن الإدارة المالية للأسرة" الأحد القادم

واس تنفذ جامعة الباحة ممثلة في كلية الدراسات التطبيقية والتعليم المستمر الأحد القادم، الدورة المجانية في "فن الإدارة المالية... .... المزيد

«البيئة»: أكثر من 18 ألف رأس من الماشية تم السماح بتصديرها خلال سبعة أشهر

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة إحصائية حديثة عن الإرساليات الحيوانية الصادرة حسب منفذ الخروج منذ بداية قرار السماح بتصدير المواشي الحلية والذي صدر قبل سبعة أشهر وحتى شهر رمضان الماضي , حيث سمح القرار بتصدير ذكور المواشي الحية لمربي الثروة الحيوانية , وبلغت اعداد المواشي المسموح لها بالتصدير 18698 رأس من الماشية وتم خروجها عبر المنافذ التالية :منفذ البطحاء ،ابقار 82 ابل 79 اغنام 528 ، ومنفذ الحديثة اغنام 1... .... المزيد

أظهرت البيانات الرسمية لدائرة السياحة والتسويق التجاري في إمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة وصول حوالي 400 ألف زائر صيني إلى الإمارة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي لتصبح الصين رابع أكبر دولة مصدرة للسياحة إلى دبي.وقال هلال المري، المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي أن الدائرة تنتهج استراتيجية لاستقطاب المزيد من الزوار الصينيين ترتكز على مجموعة من المحاور الأساسية تتضمن عقد شراكات تعاون استراتيجية مع كبرى الشركات المتخصصة بتقديم خدمات أو منتجات مرتبطة بقطاع السياحة، وزيادة حجم الاستثمارات، إلى جانب تنظيم حملات ترويجية في 48 مدينة تغطي مختلف أرجاء الصين، بالإضافة إلى الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها دبي للزوار الصينيين بما يتوافق مع رغباتهم واحتياجاتهم.

وأضاف أن قرار الحكومة الإماراتية منح رعايا الصين تأشيرة الدخول عند الوصول لأي من منافذ الإمارات عزز جهود الدائرة لاستقطاب المزيد من السائحين الصينيين.وأكمل "تسير شركات الطيران الإماراتية 30 رحلة أسبوعياً الى الصين بزيادة نسبتها 13% في الرحلات المباشرة خلال العام 2017، ما أسهم في تحقيق الزيادة الكبيرة في أعداد الزوار من الصين".

400 ألف صيني زاروا دبي خلال 5 أشهر

استقبلت الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة اليوم، أكثر من 200 شاب من طالبي العمل، تقدموا لوظائف طرحتها أربع شركات، ضمن المسار الوظيفي الذي نظمته الغرفة بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" فرع مكة المكرمة.

وأكد أمين عام غرفة مكة المكرمة إبراهيم بن فؤاد برديسي، إيمان الغرفة بضرورة الإسهام في حركة توطين الوظائف وتمكين الشباب والفتيات من الوظائف تقليصا لقوائم البطالة، إذ وضعت ذلك ضمن استراتيجيتها، لاستيعاب المئات في مواقعهم الطبيعية ضمن منظومة العمل في القطاعات المختلفة.

وأشار برديسي إلى أن غرفة مكة المكرمة بدأت في إطلاق حزمة من برامج التوظيف الذي يتبعه التدريب المجاني للرجال والنساء في 12 نشاطاً، مستهدفة المواطنين والمواطنات لتهيئتهم لسوق العمل، اتساقاً مع موجهات وزارة العمل القاضية بتوطين المزيد من المهن في السوق السعودي، مؤكدا أن الغرفة وتجاوباً مع قرار معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية، ستتكفل بقيمة برامج التدريب النظري والعملي، وستبدأ فوراً مخاطبة أصحاب العمل بطرح الفرص الوظيفية المتاحة لديهم بمنافذ البيع بالتنسيق مع صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف".

من جهته، أوضح مدير عام قطاع المراكز بغرفة مكة المكرمة المهندس عصمت عبدالكريم معتوق، أن المسار الوظيفي يأتي ضمن جهود غرفة مكة المكرمة في توطين 12 مهنة مع الشركاء الاستراتيجيين في القطاعين العام والخاص، مبينا أن الغرفة تكفلت بتدريب الشباب عقب استيعابهم في الشركات الباحثة عن موظفين، والتي توفر شواغر بمرتبات شهرية تتراوح بين 3500 إلى 4000 ريال، بالإضافة إلى العمولات الشهرية.

ورأى المهندس معتوق أهمية استقطاب المزيد من الشركات والمؤسسات الخاصة للمساهمة في برامج التوظيف بالتعاون مع غرفة مكة المكرمة والجهات ذات الصلة.

وأشار إلى أن الشباب الذين يتم اختيارهم يجري تدريبهم بمقر غرفة مكة المكرمة ضمن برنامج البائع المحترف، حيث تهيأ لهم قاعات متخصصة للتدريب، واختيار مدربين متخصصين في المجالات المعنية، بحيث يعقد كل أسبوع برنامجا تدريبيا يستمر لثلاثة أيام، بهدف صقل مهاراتهم قبل الدخول في المجال العملي.

وأكد المهندس معتوق أن الشاب لا يغادر حتى يتم التأكد من أنه قد تم استيعابه في الوظيفة التي يختارها، وعقب مروره بثلاث مراحل تبدأ بتسجيل بياناته واستلام السيرة الذاتية، ثم إجراء موائمة بين الرغبة والفرص المتاحة، وإجراء المقابلة الشخصية مع ممثلي الشركات، وتسليم الاستمارة.

غرفة مكة تستقبل 200 شاب تقدموا لوظائف طرحتها أربع شركات

أظهر التقرير الشهري للحركة المرورية الذي تصدره وزارة النقل، أنّ إجمالي الحركة المرورية التي شهدتها طرق المملكة التابعة للوزارة والمزوّدة بأجهزة لرصد الحركة، سجّل مستوىً قياسياً جديداً في شهر يونيو الماضي وصل إلى 60 مليون رحلة، بزيادة نسبتها 3.0% بالمقارنة مع الشهر السابق (مايو).

ومع الارتفاع الجديد، فإنّ إجمالي الحركة المرورية على جميع طرق المملكة - التي تزيد أطوالها عن 68 ألف كيلومتر – وصل في النصف الأول من العام 2018م إلى نحو 329 مليون رحلة. وجاء ذلك بالتوازي مع ارتفاع عدد وحدات التعداد المروري على كافة الطرق من 196 وحدة مع بداية العام 2018 إلى 219 وحدة بنهاية شهر يونيو المنصرم، بزيادة نسبتها 11% في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري.

يذكر أنّ التقرير الشهري لوزارة النقل يعتمد ثلاثة محاور رئيسية هي تقدير مستويات الخدمة على وصلات الطرق، وتقرير الحركة المرورية اليومي على شبكة الطرق، وتقرير الحوادث المرورية، وهو يأتي في إطار جهود الوزارة المتواصلة للارتقاء بأداء شبكة الطرق في المملكة وفق رؤية متكاملة هدفها تحقيق أفضل مستويات التشغيل والارتقاء بمستوى السلامة والحدّ من الحوادث.

وأشار تقرير شهر يونيو إلى أنّ منطقة مكة المكرمة استمرت في كونها أكثر المناطق من حيث الحركة المرورية، وبالمستوى نفسه تقريباً للشهر السابق (مايو). فقد استأثرت طرق منطقة مكة المكرمة بإجمالي 25.3 مليون رحلة، أي ما نسبته 42% من إجمالي الحركة المرورية على طرق المملكة ككل، وتلتها المنطقة الشرقية بإجمالي 12.5 مليون رحلة (20.8%)، ثم منطقة الرياض بإجمالي تجاوز 7.1 ملايين رحلة (11.8%).

ويشمل تقرير الحركة المرورية تقديراً لمستويات الخدمة على الطرق ويتم عبر تحليل نسبة الحجم إلى السعة وسرعة المركبات على وصلات الطرق الحرة الأساسية، بما فيها العديد من الطرق التي توجد عليها أحجام مرور مرتفعة. ولتقدير مستويات الخدمة على تلك الطرق باستخدام البيانات المتوفرة، فقد تم استخدام أسلوبين، تمثلا في تقدير مستويات الخدمة للطرق الأكثر ازدحاماً بشبكة طرق الوزارة مبنية على الحجم والكثافة.

وأظهر التقرير أنّ أعلى الطرق من حيث الكثافة كان طريق مكة المكرمة–جدة (الحرمين) بإجمالي 2.9 مليون رحلة ومتوسط قدره 92 ألف سيارة و5,800 شاحنة، يليه طريق جدة-مكة المكرمة (الحرمين) بإجمالي وصل إلى 2.2 مليون رحلة ومتوسط قدره 66,500 سيارة و6,700 شاحنة، ثم طريق مكة-جدة بإجمالي زاد عن 1.8 مليون رحلة ومتوسط قدره 58,300 سيارة و2,500 شاحنة، فيما تمثل الأسلوب الثاني في تقدير مستويات الخدمة للطرق الأكثر ازدحاماً بشبكة طرق الوزارة بناءً على السرعة المتوسطة، حيث سجّل على طريق جدة-مكة المكرمة (الحرمين) إجمالي زاد عن 2.2 مليون مركبة ومتوسط يومي فاق 73 ألف مركبة، تبعه طريق تبوك–المدينة (الطريق الدائري الثاني) بإجمالي فاق 1.8 مليون مركبة ومتوسط يومي زاد عن 60 ألف مركبة، ثم طريق المدينة - تبوك (الطريق الدائري الثاني) بإجمالي فاق 1.7 مليون مركبة ومعدّل يومي بلغ نحو 59 ألف مركبة.

إلى ذلك، أوضح تقرير الحركة المرورية لشهر يونيو 2018م أنّ مدخل الرياض من طريق القصيم سجّل أعلى حركة بين مداخل العاصمة، وفق وحدات التعداد المروري، حيث بلغت أكثر من 75 ألف مركبة أمّا في مكة المكرمة، فكان المدخل من طريق السيل هو الأعلى من حيث الحركة، وبلغت أكثر من 40 ألف مركبة.

وعلى صعيد تجاوز السرعات النظامية في عدد من الطرق، حصر تقرير الحركة المرورية الطرق التي تتخطى فيها السيارات الصغيرة سرعة 140 كيلومتر/ساعة والشاحنات 100 كيلومتر/ساعة، فجاء طريق الرياض إلى بيشة في المرتبة الأولى حيث بلغت النسبة 52%. وجاء طريق الحوطة إلى الأفلاج في المرتبة الثانية بنسبة 46%، ثم طريق نجران إلى السليل بنسبة 45%. كما بيّن التقرير أيضاً ارتفاع بعض الطرق من حيث تخطي الشاحنات، فجاء في المركز الأول طريق الطائف إلى مكة بنسبة 97% ثم مكة إلى الطائف بنسبة 90% ثم الوجه إلى أملج بنسبة 81%.

وفي ما يتعلّق بمراقبة الحركة المرورية على محولات الطرق بمدينة الرياض وطريق العيون-العقير في المنطقة الشرقية، أشار التقرير إلى أنّ أعلى متوسط للحركة المرورية سجّل على كل من المحوّل المتواجد بعد نفق الديوان المتجه إلى الغرب بمتوسط فاق 25 ألف مركبة يومياً، يليه محول المخرج رقم (8) المتجه إلى مخرج رقم (7) شمال، بمتوسط فاق 24 ألف مركبة يومياً. كما بيّن التقرير أنّ متوسط الحركة المرورية على طريق العيون-العقير تجاوز 503 مركبات يومياً خلال شهر يونيو 2018م.

تجدر الإشارة إلى أنّ تقرير الحركة المرورية يعتبر ركيزة أساسية لإعداد خطط التوسع وتطوير شبكة الطرق اعتماداً على الكثافة المرورية وتعداد الحركة ضمن الخطط الاستراتيجية للنقل ودراسة وتحليل الحركة المرورية مع عدد الحوادث ومعدل السرعات، إضافة إلى تحديد أنواع التدخلات الفنية والهندسية على الطرق بما يمكنها من الاستفادة من المخرجات النهائية للجهات الامنية وأمن الطرق وتحديد أولويات الصيانة للطرق ذات معدلات الحركة المرورية الكثيفة.

وزارة النقل ترصد 329 مليون رحلة على طرق المملكة في النصف الأول من 2018م

كرمت الحكومة السودانية اليوم سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان على بن حسن جعفر.

جاء ذلك خلال الحفل الذي إقامته جمعية الهلال الاحمر السوداني تكريماً وعرفاناً من جمعية الهلال الاحمر السوداني لما تقدمه المملكه العربية السعودية من دعم انساني متواصل لأهل السودان.

قام بتسليم الدرع التكريمي للسفير جعفر معالي وزير الدولة بمجلس الوزراء السوداني طارق توفيق ، بحضور الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر الحاج امادو سى، بجانب حضور عدد من ممثلي الهيئات والجمعيات الإغاثية والصليب الاحمر الدولية المعتمدة في السودان.

السودان تكرم سفير المملكة بالخرطوم تقديراً لجهودها الانسانية

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة إحصائية حديثة عن الإرساليات الحيوانية الصادرة حسب منفذ الخروج منذ بداية قرار السماح بتصدير المواشي الحلية والذي صدر قبل سبعة أشهر وحتى شهر رمضان الماضي , حيث سمح القرار بتصدير ذكور المواشي الحية لمربي الثروة الحيوانية , وبلغت اعداد المواشي المسموح لها بالتصدير 18698 رأس من الماشية وتم خروجها عبر المنافذ التالية :منفذ البطحاء ،ابقار 82 ابل 79 اغنام 528 ، ومنفذ الحديثة اغنام 1 ، ومنفذ جسر الملك فهد اغنام 1 ، ومنفذ الخفجي اغنام 201 ابل 52 ، ومنفذ الرقعي 17754 ، وبلغ الاجمالي 18698 رأس من المواشي المسموح بتصديرها .

«البيئة»: أكثر من 18 ألف رأس من الماشية تم السماح بتصديرها خلال سبعة أشهر

أدى صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم بعد صلاة العصر اليوم في جامع الشايع في محافظة الرس صلاة الميت على محافظ الرس محمد بن عبدالله العساف - رحمه الله - .

وعقب الصلاة شارك سمو أمير منطقة القصيم ، في مراسم تشييع ودفن جثمان محافظ الرس محمد العساف - رحمه الله - في مقبرة المحافظة ، وقدم واجب العزاء لذوي الفقيد ، داعياً الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ، معبراً عن صادق تعازيه لهم ، مؤكداً أن العزاء للجميع، وأن ما قدمه الفقيد - رحمه الله - من خدمات وجهود وهو على رأس العمل مؤدياً لمهامه على أكمل وجه، خدمةً لدينه ووطنه وتلبيةً لاحتياجات ومطالب أهالي المحافظة ، هو محل تقدير واعتزاز الجميع ، سائلاً الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته وأن يبدله خيراً من دنياه، وأن يلهم الجميع الصبر والسلوان.

وعبر ذوو وأهالي الفقيد عن شكرهم وتقديرهم لسمو أمير المنطقة على تقديم العزاء في فقيدهم ، سائلين الله أن يكتب له الأجر والمثوبة في مواساته لهم في مصابهم.

وقد أدى الصلاة مع سمو أمير منطقة القصيم صاحب السمو الأمير متعب بن فهد الفيصل الفرحان ، ووكيل إمارة المنطقة الدكتور عبدالرحمن الوزان، والمشرف العام على الشؤون الإدارية والمالية بالإمارة عمر الربيعان ، ومدير شرطة المنطقة اللواء بدر الطالب ، ووكيل محافظة الرس بدر العساف ، ومستشار سمو أمير المنطقة إبراهيم الماجد ، ومحافظي المحافظات ورؤساء المراكز ، وعدد من القيادات الأمنية والمسؤولين بالمنطقة ، وأقارب محافظ الرس - رحمه الله - ، وجمعاً من المصلين.

أمير القصيم يشارك في تشييع محافظ الرس محمد العساف

أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، أن المملكة العربية السعودية تُسخر كافة إمكاناتها المادية والبشرية لخدمة ضيوف الرحمن منذ قدومهم للأراضي المقدسة وحتى عودتهم لأوطانهم سالمين غانمين بإذن الله. وثمّن الأمير خالد الفيصل لدى استقباله في مقر الإمارة بجدة، محافظ الهيئة العامة للجمارك أحمد الحقباني يرافقه عددٌ من المسؤولين في الهيئة الجهود التي تبذلها الجمارك في ضبط الممنوعات ومنع دخولها لأراضي المملكة. كما هنأ أمير منطقة مكة المكرمة، الهيئة العامة للجمارك على ما وصلت إليه من نقلات نوعية في أداء أعمالها وفق أحدث التقنيات، لافتاً إلى ضرورة مواكبة التطور والتحسين الدائم لآليات العمل في هذا المرفق المهم. واستعرض أمير منطقة مكة المكرمة نتائج خطة الجمارك خلال موسم العمرة، كما اطلع سموه على خطتها في المنافذ البرية والجوية والبحرية والتي أعدت لموسم حج العام الحالي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بما يحقق الراحة لضيوف الرحمن وسلامتهم وإنهاء إجراءاتهم في وقت وجيز مستخدمة في ذلك تقنيات حديثة وكوادر بشرية مؤهلة لتحقيق السرعة والدقة في إنهاء الإجراءات.

من جهة أخرى أكد الأمير خالد الفيصل، ضرورة العناية باللغة العربية ونشرها كونها جزءًا من هوية المملكة العربية السعودية الدينية والثقافية.

وقال الأمير خالد الفيصل خلال استقباله بحضور نائبه الأمير عبدالله بن بندر في ديوان الإمارة بالعاصمة المقدسة، رئيس مجلس أمناء مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية الشيخ الدكتور صالح بن حميد ورئيس المجمع الأستاذ الدكتور عبدالعزيز الحربي وأعضاء مجلس الأمناء،: "لقد أولت الإمارة اللغة العربية العناية والاهتمام، ولعل استحداث جائزة الأمير عبدالله الفيصل للشعر العربي الفصيح من الشواهد على هذا الاهتمام"، مشدداً سموه على أهمية تعزيز كل ما يدعم اللغة العربية ويحافظ عليها ويسهم في تعلمها ونشرها.

ومن ثم استعرض أمير منطقة مكة المكرمة وسمو نائبه، أهداف مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية الذي أنشئ عام 1433هــ، ومن بينها تصحيح الأغلاط الشائعة، والعناية باللهجات العامية في الجزيرة العربية والتي لها أصل عربي فصيح، إلى جانب إبراز مكانة اللغة العربية وأسرارها وإحياء التراث العربي، وأخيراً تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وتطرق العرض إلى إنجازات المجمع والتي تمثلت في عقد دورات وشراكات لتعزيز اللغة العربية وطباعة بحوثها ومجلداتها. وفي نهاية اللقاء تسّلم أمير منطقة مكة المكرمة ونائبه عدداً من إصدارات المجمع.

..وخلال لقائه رئيس مجلس أمناء مجمع اللغة العربية

المملكة تُسخّر إمكاناتها المادية والبشرية لخدمة ضيوف الرحمن

التقى صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك بمكتبه بالإمارة أمس، مدير فرع الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة تبوك عبدالله بن نشاط السبيعي، واستهل سموه اللقاء بالإشارة إلى المهام والمسؤوليات التي تضطلع بها الوزارة، وطلب من مدير الفرع نقل تحياته لمعالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، منوهاً سموه بالإجراءات والخطوات التطويرية التي أحدثها معاليه في الوزارة، كما اطلع سموه من مدير الفرع على مناشط فرع الوزارة وتقرير عن المشروعات الجاري تنفيذها وتحت التنفيذ بالمنطقة.

من جهته أعرب مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية عن شكره وتقديره لسمو أمير منطقة تبوك على توجيهات سموه ومتابعته لأعمال الفرع للقيام بدوره على أكمل وجه.

فهد بن سلطان ينوّه 
بخطوات الشؤون الإسلامية التطويرية

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير رئيس اللجنة الرئيسة لإصلاح ذات البين، في مكتبه بالإمارة، المواطن سعيد بن علي آل جلده القحطاني الذي تنازل لوجه الله تعالى دون أي مقابل عن قاتل ابنه سلمان.

وأوضح سموه أن قيامهم بالتنازل لوجه الله تعالى عمل عظيم وأجره كبير في الدنيا والآخرة وبادرة إنسانية نبيلة، مبيناً سموه أن العفو والصفح من شيم الرجال، سائلاً الله تعالى للفقيد الرحمة والمغفرة.

من جهة أخرى رعى سمو أمير منطقة عسير الحفل الختامي لخيمة أبها السياحية الدعوية في نسختها العاشرة التي نظمها فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالتعاون مع المكتب التعاوني للدعوة بأبها وبرعاية "الرياض" الإعلامية، وكرم سموه المشاركين في فعاليات الخيمة، والجهات الداعمة والراعية، كما كرم سموه جريدة الرياض نظير رعايتها الإعلامية لفعاليات الخيمة تسلم التكريم الزميل سلطان الأحمري المدير الإقليمي لمؤسسة اليمامة الصحفية بمنطقة عسير.

وشهد سموه توقيع اتفاقية تعاون بين فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة عسير وجامعة الملك خالد.

الزميل الأحمري يتسلم تكريم "الرياض" (عدسة/ فهد الفيفي)
الأمير فيصل بن خالد مستقبلاً مواطناً تنازل عن قاتل ابنه

أمير عسير يحتفي بمواطن تنازل عن قاتل ابنه
يرى بوغبا أن العقلية الكبيرة لدى منتخب فرنسا هي ما قادتهم للتويج بهذا اللقب، وقال: نحن فريق شاب جدا، ولكن عقليتنا كبيرة جدا، وهذا ما صنع الفارق

بوغبا يخرس منتقديه

قمة هلسنكي

فرنسا تضيف نجمة ثانية

تسلم سفير خادم الحرمين الشريفين في السودان علي بن حسن جعفر درع تكريم ووفاء وعرفان من جمعية الهلال الأحمر السوداني لما تقدمه المملكة من دعم إنساني متواصل لبلادها.

وقدم الدرع وزير الدولة لوزارة مجلس الوزراء السوداني طارق توفيق، بحضور ومشاركة أمين عام جمعيات الصليب والهلال الأحمر الدوليين خلال الحفل الكبير الذي أقامته جمعية الهلال الأحمر السوداني بمناسبة زيارة المسؤول الدولي.

وحضر التكريم أيضاً ممثلو الهيئات والجمعيات الإغاثية والصليب الأحمر الدولية المعتمدة في السودان.

وتصدرت المملكة الدول المانحة لخطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن للعام 2018م بحسب تقرير أصدره مؤخراً مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية OCHA عن مستوى التمويل الدولي للاستجابة الإنسانية في اليمن للعام 2018م.

وكان التقرير أكد على أن المملكة تصدرت الدول المانحة داخل خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن بمبلغ 530.4 مليون دولار من المبلغ الإجمالي 1.54 مليار دولار، كما تصدرت الدول المانحة خارج خطة الاستجابة الإنسانية لليمن بمبلغ 196 مليون دولار من المبلغ الإجمالي 466.4 مليون دولار، مشيراً إلى أن إجمالي التمويل داخل وخارج خطة الاستجابة الإنسانية بلغ 2.010.3 ملايين دولار.

السودان يكرّم المملكة لتصدرها

استهدفت طائرات مروحية تابعة للنظام السوري مدرسة تأوي نازحين سوريين في قرية عين التينة شرقي القنيطرة ما أسفر عن مقتل عشرة أشخاص غالبيتهم من الأطفال والنساء وإصابة آخرين بجروح.

وأكدت المؤسسات الطبية أن الطائرات الحربية استهدفت مناطق مأهولة بالمدنيين في ريف القنيطرة الشرقي ودرعا الشمالي، ما أسفر عن وقوع ضحايا وجرحى.

وأشارت المؤسسات إلى أن عدة براميل سقطت بمناطق متفرقة جنوب سورية ولم يتم إحصاء الضحايا بسبب صعوبة التنقل من قبل فِرَق الدفاع المدني، والتي باتت مستهدفة من قِبل الطيران الحربي بشكل مباشر.

وأضافت، أن أربع ضحايا مدنيين سقطوا في قَصْف بالبراميل استهدف بلدة العالية شمال درعا، فيما اقتصرت الأضرار على الماديات في غارات جوية ضربت كلاً من مسحرة ونبع الصخر وعين الباشا وكوم الباشا بريف القنيطرة.

من ناحية أخرى بدأت منذ صباح الأربعاء التحضيرات لإجلاء سكان بلدتي الفوعة وكفريا المحاصرتين والمواليتين للنظام في محافظة إدلب في شمال غرب سورية. ومن المرجح أن تستمر التحضيرات لساعات طويلة كون العملية ستنتهي بخروج نحو سبعة آلاف شخص من القريتين، وهو أمر يحتاج إلى الكثير من الوقت.

وتجمع عشرات المقاتلين من هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً) عند الطريق المؤدية إلى البلدتين.

وبدأ العمل على فتح الطريق بعدما لوح منسق الهيئة وأحد المسؤولين من البلدتين لبعضهما معلنين إشارة الانطلاق.

وبعد فتح الطريق بدأت الحافلات بالدخول تباعاً، وشاهد مراسل الأنباء الفرنسية 84 حافلة تدخل البلدتين.

ومن المفترض أن يتم إجلاء السكان في 121 حافلة، وفق ما قال مصدر من هيئة تحرير الشام.

ومن المفترض أن ينقل سكان البلدتين إلى مناطق سيطرة النظام في محافظة حلب.

ومنذ 2015، تمّ على مراحل إجلاء الآلاف من سكان البلدتين. وفي أبريل العام 2017، وبموجب اتفاق بين الحكومة السورية والفصائل المقاتلة حصلت أكبر عملية إجلاء منهما، وتعرضت حينها قافلة من المغادرين لتفجير كبير أودى بـ150 شخصاً بينهم 72 طفلاً.

وأعرب بعض سكان البلدتين عن خشيتهم من المغادرة خوفاً من استهدافهم بتفجير جديد.

وينص الاتفاق الجديد أيضاً على إطلاق النظام سراح 40 أسيراً من الفصائل، وإفراج هيئة تحرير الشام عن مخطوفين لديها منذ العام 2015.

طائرات الأسد تضرب ملاجئ النازحين

دعا رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي، المتظاهرين للتعاون مع الحكومة في كشف المندسين ومن يستهدف الأمن العام.

وقال العبادي في كلمة له خلال المؤتمر الأسبوعي، "نحن مع التظاهرات المطالبة بالحقوق المشروعة شرط أن لا تتحول لممارسة العنف"، مشدداً على "أهمية حماية المتظاهرين وحفظ الأمن في عموم البلاد".

وأكد العبادي أن الحكومة تتابع مطالب المتظاهرين باهتمام ووجهنا بتلبية ما يمكن تلبيته في الوقت الحاضر.

وأوضح العبادي، أن "الأمن في العراق تحقق بعد تضحيات كبيرة ولا يمكن التفريط به".

فيما أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، تسليم رفات 76 إيرانياً قضوا خلال الحرب العراقية الإيرانية.

وقالت "تمت عملية تبادل لرفات عسكريين إيرانيين قضوا خلال الحرب العراقية الإيرانية (1980- 1988)، وذلك بعد توقيع محاضر التسليم بين الجانبين العراقي والإيراني في منفذ الشلامجة شرق البصرة".

وأضافت أنه "تم تسليم رفات 76 إيرانياً تم العثور عليهم في الأراضي العراقية، تحت إشراف ممثلين عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر وممثلي المنفذين وعدد من القنوات الفضائية".

العبادي يدعو المتظاهرين التعاون لكشف المندسين

صرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف «تحالف دعم الشرعية في اليمن» العقيد الركن تركي المالكي أنه في تمام الساعة العاشرة وخمس عشرة دقيقة (1015) رصدت قوات الدفاع الجوي للتحالف إطلاق صاروخ بالستي من قبل الميليشيا الحوثية التابعة لإيران من داخل الأراضي اليمنية من (مدينة صعدة) باتجاه أراضي المملكة.

وأوضح العقيد المالكي أن الصاروخ كان باتجاه مدينة (نجران) وأطلق بطريقة مُتعمدة لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان، وقد تمكنت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي من اعتراضه وتدميره، ولم ينتج عن اعتراض الصاروخ أي إصابات ولله الحمد.

وأضاف المتحدث الرسمي أن هذا العمل العدائي من قبل الميليشيا الحوثية الإرهابية التابعة لإيران يثبت استمرار تورط النظام الإيراني بدعم المليشيا الحوثية المسلّحة بقدرات نوعية في تحدٍ واضح وصريح للقرار الأممي رقم (2216)، والقرار رقم (2231) بهدف تهديد أمن المملكة العربية السعودية وتهديد الأمن الإقليمي والدولي، وأن إطلاق الصواريخ الباليستية باتجاه المدن والقرى الآهلة بالسكان يعد مخالفاً للقانون الدولي والإنساني.

اعتراض صاروخ باليستي أطلقته الميليشيا الحوثية باتجاه نجران

أدّى وكيل إمارة منطقة جازان المساعد للحقوق علي بن حسين عقيل وعدد من منتسبي القوات المسلحة وجموع المصلين، بعد صلاة عصر أمس الأول، بجامع خادم الحرمين الشريفين بمدينة جازان، صلاة الميت على الشهيد الرقيب سليمان بن علي أحمد مقري، أحد منتسبي القوات المسلحة الذي استشهد دفاعاً عن الوطن بالحد الجنوبي.

وعقب الصلاة نقل وكيل الإمارة المساعد، تعازي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله- لذوي الشهيد.

كما نقل تعازي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة جازان لذوي وأسرة شهيد الواجب، سائلاً الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان. من جانبهم، عبر ذوو الشهيد الرقيب «المقري» عن فخرهم واعتزازهم باستشهاده في ميادين الشرف، مجددين العهد والولاء للقيادة الرشيدة -أيدها الله- وبذل كل ما يضمن حفظ أمن الوطن واستقراره.

وأدى الصلاة مع وكيل الإمارة المساعد للحقوق عدد من منتسبي القوات المسلحة والمشايخ ومديري الجهات الحكومية وجمع من الأهالي.

وكيل إمارة جازان يؤدي صلاة الميت على الشهيد الرقيب المقري

عملت وزارة العدل على إعداد 58 قاضياً من المخصصين للعمل في المحاكم والدوائر العمالية، التي سيتم افتتاحها مطلع العام المقبل بمشيئة الله.

وتعِدُّ الوزارة قضاتها لمهام وأعمال المحاكم العمالية؛ بإكسابهم العديد من المهارات المهنية والشخصية التي تمكّنهم من الجوانب العلمية والتطبيقية والمهارية في مجال القضاء العمالي. وتؤهل وزارة العدل قضاتها ضمن برنامج تدريبي يستمر مدة شهرين في القضاء العمالي، ويتم فيه التدريب على نظرية العقد والشرط، وأحكام الضمان والتعويض فيما يخص مخاطر وإصابات العمل، واللوائح والقرارات والتعاميم الوزارية المتعلقة بأنظمة العمل، ونظام التأمينات الاجتماعية، ونظام التنفيذ ولائحته، وطرق الإثبات في المنازعات العمالية، والتحكيم والصلح في القضايا العمالية، والمنازعات الجماعية في القضاء العمالي، ودعاوى إلغاء القرارات الإدارية، والاختصاص في القضاء العمالي والاستثناءات الواردة عليه، ودراسة الاتفاقيات الدولية المنظمة للعمل، والاطلاع على المبادئ القضائية في القضاء العمالي، وإتقان مهارة التسبيب الصحيح وصياغته، بالإضافة إلى آداب وأحكام المهنة وفهم سلوكيات سوق العمل مع دراسة التطبيقات التي يتطلبها العمل في المحاكم العمالية، والإلمام بتفسير النصوص النظامية وتطبيقاتها في القضاء العمالي.

ويراعي البرنامج التدريبي الذي قدمته الوزارة التعريف بأربعة مجالات رئيسية إضافة إلى التطبيق العملي وهي: العلم الشرعي، الأنظمة، إجراءات التقاضي، الأخلاقيات والمهارات.

ويأتي تأهيل قضاة وزارة العدل لهذا البرنامج استعداداً لممارستهم عمل القضاء العمالي بالمحاكم والدوائر العمالية.

 كما تم اختيار القضاة المخصصين للقضاء العمالي وفقاً لمعايير دقيقة ترتكز على الكفاءة القضائية والعلمية اللازمة، من خلال استقطاب الحاصلين على مؤهلات أكاديمية عليا في الأنظمة، أو سبق لهم إعداد رسائل علمية أو بحوث أكاديمية أو محكّمة ذات صلة بالقضاء العمالي وغيرها من الأنظمة والاتفاقيات الدولية ذات الصلة، أو ممن سبق إلحاقهم في برامج تدريبية متخصصة في القضاء العمالي، كما جرت مراعاة الخبرة القضائية، والأقدمية، مع مراعاة المجلس الأعلى للقضاء لاستقرار وانتظام سير عمل عموم المحاكم. 

وأشارت وزارة العدل إلى أن المحاكم والدوائر العمالية المنتظر انطلاقها بمرجعيتها للقضاء العام؛ تهدف إلى تعزيز فرص الاستثمار في المملكة، بالإضافة إلى تحقيق التميز في القضاء العمالي وتقليص أمد التقاضي، إلى جانب الاستفادة من القاعدة الرقمية للمحاكم وتعاملاتها.

وذكرت الوزارة: إن المرحلة الأولى من انتقال المحاكم العمالية للقضاء العام ستشمل افتتاح سبع محاكم عمالية (الرياض، مكة المكرمة، جدة، أبها، الدمام، بريدة، والمدينة المنورة)، بالإضافة إلى 27 دائرة عمالية في مدن ومحافظات المملكة، وتسع دوائر عمالية ثلاثية في ست محاكم استئناف بمختلف مناطق المملكة.

تأهيل 58 قاضياً لمهام المحاكم العمالية
اجتماعي / تعليم الأحساء يطلق فعاليات المركز الصيفي بنادي الأحساء لـ ذوي الإعاقة
اجتماعي / مركز الأميرة نورة يقدم برامجه الصيفية ضمن فعاليات صيف عنيزة 2018م
اجتماعي / الهيئة الملكية بالجبيل تقيم أمسية حوارية بعنوان
سياسي / تعيين مبعوث أوروبي جديد للشرق الأوسط
سياسي / بريطانيا تدين استمرار الصراع في جنوب السودان
سياسي / الشرطة الباكستانية تعتقل 4 إرهابيين كانوا يخططون لاغتيال شخصيات سياسية
عام / حرس السواحل الليبي ينقذ 156 مهاجرًا غير شرعيين شرقي طرابلس
عام / جامعة الباحة تنظم دورة في
عام / وزارة الحج والعمرة تدشن منصة الترحيب بضيوف الرحمن في مطار الملك عبدالعزيز