إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
3 ذو الحجة 1439 هـ

اهم الاخبار

سياسي / الخارجية الفلسطينية: تجريف الأراضي وتعميق الاستيطان يضرب مصداقية المجتمع الدولي وقراراته

رام الله 03 ذو الحجة 1439 هـ الموافق 14 أغسطس 2018 م واس قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، إن التغول الاستيطاني غير المسبوق في الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك... .... المزيد

أكدت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية أنها تتابع عن قرب أداء قطاع الكهرباء، بما في ذلك القرارات الصادرة من هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج والتي شملت إلزام مقدم الخدمة الكهربائية بتقديم خيارات سداد مرنة للمستهلكين في القطاع السكني، وإصدار فواتير الكهرباء بمنهجية تيسر عليهم سداد مستحقات قيمة الاستهلاك، بهدف تخفيف الأعباء على كافة المستهلكين؛ ويأتي ذلك ضمن مهام الوزارة في تطوير أداء قطاع الكهرباء وكفاءته، ووضع السياسات الخاصة به مع مراعاة تعظيم المنافع من الدعم الحكومي لقطاع الطاقة.

«الطاقة» تؤكد حرصها على تطوير أداء قطاع الكهرباء وفقا للسياسات الخاصة به

أكدت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية أنها تتابع عن قرب أداء قطاع الكهرباء، بما في ذلك القرارات الصادرة من هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج والتي شملت إلزام مقدم الخدمة الكهربائية بتقديم خيارات سداد مرنة للمستهلكين في القطاع السكني، وإصدار فواتير الكهرباء بمنهجية تيسر عليهم سداد مستحقات قيمة الاستهلاك، بهدف تخفيف الأعباء على كافة المستهلكين؛ ويأتي ذلك ضمن مهام الوزارة في تطوير أداء قطاع الكهرباء وكفاء... .... المزيد

في العام 1390هـ الموافق 1970م عقدت "ندوة الحج الكبرى" للمرة الأولى في مكة المكرمة، ومنذ ذلك التاريخ شهدت الندوة تطورات متلاحقة، وتحديثات مهمة، وأصبحت من أبرز التجمعات المهمة لخدمة الإسلام والمسلمين، وتعقد قبل بدء موسم الحج ببضعة أيام، وكرّست المملكة من جهودها لخدمة الإسلام والمسلمين على الأصعدة كافة، ومن خلال ندوة "الحج الكبرى" لم تغفل المملكة قضية القدس، بل كانت عنواناً للندوة في عامها الثالث التي عقدت في الـعام 1972 ميلادي.

وفي كل عام تجمع كبار علماء، ومفكري، ومثقفي، وأدباء العالم الإسلامي خلال مواسم الحج، وذلك تأكيداً للدور الشامل الذي يتضمنه مفهوم الحج بصفته تجمعاً دينياً وعلمياً يتم عبره التعارف، والتواصل الديني، والمعرفي بين المسلمين من مشارق الأرض، ومغاربها.

وحرصت المملكة على استباق موسم الحج بجمع مبارك في مكة المكرمة عبر "ندوة الحج الكبرى" التي جسدت اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز في نشر قيم الإسلام السامية، وتعزيز التواصل والتلاحم بين مفكري، وعلماء الأمة الإسلامية.

ورصدت "الرياض" أبرز الموضوعات التي ناقشتها الندوة عبر تاريخها الطويل، حيث أولت اهتماماً كبيراً بالقضايا الإسلامية منذ بدايتها، وبدأت أولى خطواتها بـ"التوعية في الحج"، وذلك في العام 1970م، وناقشت في عامها الثاني 1971م موضوع "الحج.. والتضامن الإسلامي"، فيما كان عنوان الندوة في موسمها الثالث عن "القدس.. والمسجد الأقصى في ضمير العالم الإسلامي"، وذلك في العام 1972م.

سلوكيات الحج

في العام 1973م، اتخذت ندوة الحج الكبرى "الحج.. والحجاج" عنواناً لها، في حين تطرقت إلى موضوع "العودة إلى الله طريق النجاح"، وذلك في دورتها الخامسة العام 1974م، وتوالت بعدها الندوات، وتضمنت عدد من الموضوعات التي تهم العالم الإسلامي إضافات إلى سلوكيات الحج، وغيرها من الموضوعات.

وناقشت "ندوة الحج الكبرى" عدة موضوعات، أبرزها: الإيمان.. وتأثيره في سلوك الحج، والحج رحلة لتطهير النفس وصفاء السريرة، والحج بين حكمة التشريع والتطبيق، وآداب السلوك في الحج، والحج إعداد الحياة الجديدة، والحج والسلام، وقدسية الزمان والمكان في الحج، والإسلام وتحديات المعاصر، والتنمية ضرورة في واقع الأمة الإسلامية، ولغة القرآن في واقع الأمة الإسلامية، والحج والسلام والأمن والأمان في المجتمع الإسلامي.

وتواصل عقد ندوة "الحج الكبرى" طوال الأعوام الماضية، وحملت آخر نسخة من الندوة للعام الماضي "الحج منبر السلام.. من بلد الله الحرام"، فيما ستعقد ندوة الحج الكبرى للموسم الجاري، في الرابع من شهر ذي الحجة الحالي على مدار يومي الأربعاء والخميس المقبلين، وذلك تحت عنوان "شرف الزمان والمكان.. في طمأنينة وأمان".

تشكيل اللجان

وسجلت ندوة "الحج الكبرى" الكثير من التحولات الإدارية، كان آخرها توجيه وزير الحج والعمرة د. محمد صالح بن طاهر بإعادة تشكيل لجان ندوة الحج الكبرى، والتي شملت اللجنة العليا للندوة، واللجنة الإعلامية، واللجنة التنفيذية، ولجنة الخدمات اللوجستية، وتفعيل دورها التثقيفي والتوعوي لحجاج بيت الله الحرام، تحقيقاً لأهدافها السامية في خدمة الإسلام والمسلمين.

تظاهرة دينية

وتعتبر ندوة "الحج الكبرى" تظاهرة دينية كبيرة تجمع أهم الشخصيات الإسلامية في العالم، حيث تعقد لقاءات معرفية تتيح لكافة المهتمين والمتخصصين في العالم الإسلامي تدارس، ومناقشة القضايا المختلفة ذات الصلة بالحج والحجاج، التي تهم المجتمع الإسلامي في كل أرجاء العالم، كما تهيئ لهم تبادل الخبرات والتجارب لمواجهة التحديات التي تهدد العقيدة والأمة والثقافة.

وتهدف ندوة "الحج الكبرى"، إلى إبراز الدور الثقافي، والحضاري الذي تضطلع به المملكة لخدمة الحج والحجاج.، والتأكيد على الدور الثقافي والحضاري للمدينة المقدسة وأبنائها عبر العصور المختلفة، وإبراز أهم الإنجازات والمشروعات الرائدة والتطورات المتلاحقة في الحرمين الشريفين لخدمة المسلمين خصوصاً في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

حوار فكري

وتهدف إلى ترسيخ مبدأ الحوار الفكري الهادئ لقضايا الأمة الإسلامية من خلال موسم الحج عبر وجود هذه الأعداد الغفيرة من الحجيج، إضافة إلى التواصل العلمي البنّاء مع المؤسسات، والمحافل العلمية، والباحثين المتخصصين في معظم دول العالم، وتحقيق المزيد من التكامل والتآخي والتعارف بين أبناء الأمة الإسلامية، وإرساء قواعد العمل الجماعي الموحد لأبناء العالم الإسلامي في الرد على الشبهات التي تحوم حول العقيدة والأمة والثقافة، والتعريف بإنجازات الوزارة لخدمة الحج والحجاج، وذلك إسهاماً منها في تنفيذ سياسة الدولة الهادفة لتقديم أفضل الخدمات للحجاج والعمار والزوار.

ندوات وملتقيات

ويقدم عدد من علماء المملكة والعالم الإسلامي والمسؤولين من الجهات الحكومية المشاركة في موسم الحج المحاضرات التي تبرز مفاهيم الحج ورسالته الإنسانية، وسماحة واعتدال الدين الإسلامي.

واعتادت الندوة على عقد ملتقيات ثقافية مسائية على هامش فعاليات الندوة في كل عام بهدف التواصل، والتعارف بين ضيوف الندوة في كل من مكة المكرمة، والمشاعر المقدسة "منى" والمدينة المنورة، حيث يتناول المشاركون والضيوف طرح العديد من الموضوعات ذات العلاقة بالحج والحجيج، مما يعد رافداً معززاً لما تهدف له محاور الندوة التي تعظم باستمرار.

استقبال البحوث

من جهة أخرى كشفت ندوة الحج الكبرى - التي تنطلق أعمالها الأربعاء - عن اكتمال اللجان العاملة وفق منهجية وتنظيم مؤسسي، وفي مقدمتها اللجنة التنفيذية، والتي يرأسها نائب وزير الحج والعمرة د. عبدالفتاح بن سليمان مشاط واللجنة العلمية، واللجنة التنظيمية واللجنة الإعلامية ولجنة الخدمات اللوجستية.

ولفتت الندوة إلى استقبال البحوث العلمية كافة التي تشارك فيها نخبة من علماء ومفكري العالم الإسلامي في الدورة الـ43 للندوة تحت عنوان "شرف الزمان والمكان.. في طمأنينة وأمان" والذي يلامس مفهوم الحج بصفته تجمعاً دينياً وعلمياً يتم عبره التعارف والتواصل الديني والمعرفي بين المسلمين من مشارق الأرض ومغاربها.

تظاهرة سنوية

من جانبه، أكد نائب وزير الحج والعمرة د. عبدالفتاح بن سليمان مشاط رئيس اللجنة التنفيذية لندوة الحج الكبرى سعي الوزارة وبمتابعة مباشرة من الوزير د. محمد صالح بن طاهر بنتن للجان المنبثقة من الندوة، لأن تتحقق الأهداف من عقد هذه التظاهرة الإسلامية السنوية الكبرى، وفي مقدمتها إبراز الدور الثقافي والحضاري الذي تضطلع به المملكة لخدمة الحج والحجيج في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -.

ونوّه د. مشاط بتخلل الدور الثقافي والحضاري للمدينة المقدسة وأبنائها عبر العصور المختلفة ثنايا أعمال هذه الندوة، إضافة لإبراز أهم الإنجازات والمشروعات الرائدة والتطورات المتلاحقة في الحرمين الشريفين لخدمة المسلمين قاطبة، وترسيخ مبدأ الحوار الفكري الهادئ لقضايا الأمة الإسلامية من خلال موسم الحج عبر وجود هذه الأعداد الغفيرة من الحجيج، إضافة إلى التواصل العلمي البنّاء مع المؤسسات والمحافل العلمية والباحثين المتخصصين في معظم دول العالم، وتحقيق المزيد من التكامل والتآخي والتعارف بين أبناء الأمة الإسلامية.

وتمنى نائب وزير الحج والعمرة رئيس اللجنة التنفيذية للندوة التوفيق للمشاركين كافة في الندوة، وإرساء قواعد العمل الجماعي الموحد لأبناء العالم الإسلامي، داعياً الله أن يوفق الحجاج في أداء مناسكهم، وأن يديم نعمة الأمن والأمان والاستقرار على بلاد الحرمين الشريفين، ويحفظ لها قيادتها الرشيدة.

علماء ومفكرون مسلمون خلال ندوة الحج

ندوة الحج.. تاريخ حافل في خدمة قضايا المسلمين

في العام 1390هـ الموافق 1970م عقدت "ندوة الحج الكبرى" للمرة الأولى في مكة المكرمة، ومنذ ذلك التاريخ شهدت الندوة تطورات متلاحقة، وتحديثات مهمة، وأصبحت من أبرز التجمعات المهمة لخدمة الإسلام والمسلمين، وتعقد قبل بدء موسم الحج ببضعة أيام، وكرّست المملكة من جهودها لخدمة الإسلام والمسلمين على الأصعدة كافة، ومن خلال ندوة "الحج الكبرى" لم تغفل المملكة قضية القدس، بل كانت عنواناً للندوة في عامها الثالث التي عقدت في الـع... .... المزيد

عام / أمانة عسير تنهي استعداداتها للعيد وترفع جاهزية المسلخ النموذجي

أبها 03 ذو الحجة 1439 هـ الموافق 14 أغسطس 2018 م واس أنهت أمانة منطقة عسير استعداداتها لعيد الأضحى المبارك ، من خلال تعزيز طاقة المسلخ النموذجي العام بمدينة أبها بعمالة... .... المزيد

«حساب المواطن» يُودع 2.3 مليار دفعةً تاسعة لـ 12 مليون مستفيد

أعلن برنامج "حساب المواطن" اليوم (الخميس) عن إيداع 2.3 مليار ريال، في حسابات مستحقي الدعم، حيث تمثل 2.3 مليار ريال منها الدفعة التاسعة من قيمة الدعم لشهر أغسطس الجاري، و7 مليون ريال تعويضات عن دفعات سابقة لعدد من المستحقين. أوضح ذلك المتحدث الرسمي للبرنامج سلطان القحطاني، مشيرًا إلى أن دفعة شهر أغسطس شملت 3.6 مليون مستفيد رئيسي، و8.4 مليون تابع لأرباب الأسر، بإجمالي 12 مليون مستفيد وتابع، حيث حصل 48% من... .... المزيد

إمارة الباحة تشكر الحمزة

تلقت "الرياض" خطاب شكر من وكيل إمارة منطقة الباحة الدكتور عقاب بن صقر اللويحق للزميل الكاتب محمد الحمزة جاء فيه: الأستاذ محمد بن علي الحمزة - سلمه الله - السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. اطلعنا على مقالكم المنشور بجريدة الرياض في عددها رقم 18301 وتاريخ 20 /11 /1439هـ، حول ما تزخر به منطقة الباحة من مقومات سياحية وأثرية فريدة ومتنوعة، وتقديمكم بعض المقترحات في تطوير هذا الجانب المهم في ظل الدعم اللا محدو... .... المزيد

أكدت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية أنها تتابع عن قرب أداء قطاع الكهرباء، بما في ذلك القرارات الصادرة من هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج والتي شملت إلزام مقدم الخدمة الكهربائية بتقديم خيارات سداد مرنة للمستهلكين في القطاع السكني، وإصدار فواتير الكهرباء بمنهجية تيسر عليهم سداد مستحقات قيمة الاستهلاك، بهدف تخفيف الأعباء على كافة المستهلكين؛ ويأتي ذلك ضمن مهام الوزارة في تطوير أداء قطاع الكهرباء وكفاءته، ووضع السياسات الخاصة به مع مراعاة تعظيم المنافع من الدعم الحكومي لقطاع الطاقة.

«الطاقة» تؤكد حرصها على تطوير أداء قطاع الكهرباء وفقا للسياسات الخاصة به

أعلن برنامج "حساب المواطن" اليوم (الخميس) عن إيداع 2.3 مليار ريال، في حسابات مستحقي الدعم، حيث تمثل 2.3 مليار ريال منها الدفعة التاسعة من قيمة الدعم لشهر أغسطس الجاري، و7 مليون ريال تعويضات عن دفعات سابقة لعدد من المستحقين.

أوضح ذلك المتحدث الرسمي للبرنامج سلطان القحطاني، مشيرًا إلى أن دفعة شهر أغسطس شملت 3.6 مليون مستفيد رئيسي، و8.4 مليون تابع لأرباب الأسر، بإجمالي 12 مليون مستفيد وتابع، حيث حصل 48% من الأُسر والأفراد المستقلين على الاستحقاق الكامل .

وبيَّن القحطاني أن 926 ألف أسرة حصلت على دعم تجاوز 900 ريال، كما قاربت قيم الدعم المودعة في حسابات المستفيدين من "حساب المواطن" في الدفعات التسع حوالي الـ 20 مليار ريال.

وحرصًا من إدارة البرنامج على التزام أقصى درجات العدالة في تقديم الدعم، فقد أتاحت التظلم على مبالغ الدعم النقدية بعد مرور 5 أيام من إيداع المبالغ، عبر حسابات المستفيدين في البوابة الإلكترونية www.ca.gov.sa، كما حرصت على إجراء مراجعة دورية لبيانات المستفيدين وتنبيههم في حال لم تتطابق البيانات المسجلة رسميًا، بهدف تجنب توجيه الدعم لغير مستحقيه.

يشار إلى أن يوم صرف دفعات الدعم في "حساب المواطن" قد تم تحديده في العاشر من كل شهر ميلادي ما لم يتوافق مع يومي إجازة نهاية الأسبوع، حيث سيكون الإيداع في تلك الحالتين إما (الخميس) في حال صادف الاستحقاق يوم جمعة أو (الأحد) في حال صادق الاستحقاق يوم سبت.

ويأتي برنامج "حساب المواطن"، بهدف تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية على الأسر السعودية المستحقة، حيث تشمل قيمة الدعم الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، بالإضافة إلى تأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات.

«حساب المواطن» يُودع 2.3 مليار دفعةً تاسعة لـ 12 مليون مستفيد

ارتفعت أسعار النفط اليوم الخميس، موقفة الخسائر التي سجلتها الأسعار أمس.

وبحلول الساعة 06:44 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 20 سنتا أو ما يعادل 0.3 بالمئة إلى 72.48 دولار للبرميل، بعد انخفاضها ما يزيد عن ثلاثة بالمئة أمس الأربعاء. وربحت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي عشرة سنتات أو ما يعادل 0.2 بالمئة لتصل إلى 67.04 دولار للبرميل، بعدما انخفضت 3.22 بالمئة في الجلسة السابقة.

أسعار النفط ترتفع.. و«برنت» فوق 72 دولارًا

أوضح رئيس لجنة التوعية والتوجيه والمطبوعات بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الحج الشيخ إبراهيم بن محمد الفريح، أن الرئاسة العامة تشارك في خدمة ضيوف الرحمن بالعديد من المشاريع التوعوية والتوجيهية النوعية، من خلال المهمات والوسائل المتنوعة والمطبوعات التوعوية والتوجيهية للحجاج والمعتمرين والزائرين.

وبين الفريح أن عدد المواد التوعوية لهذا العام في مكة المكرمة والمدينة المنورة 6 ملايين مادة توعوية، يتم توزيعها في المراكز التوجيهية ونقاط التوزيع والبالغ عددها (43) مركزاً توجيهياً ونقطة توزيع.

وأشار الفريح أن مشاركة لجنة التوعية والتوجيه والمطبوعات تتميز هذا العام من خلال الشاشات المرئية التلفزيونية، والتي يتم من خلالها بث أفلام توعوية بعدة مواضيع وعدة لغات.

وبين الفريح أن فلم شعائر يعرض أبرز ما يهم الحاج في شعيرة الحج بالتنبيه على بعض الأخطاء التي ربما يقع فيها بعض الحجاج بخمسة أفلام موشن جرافيك، تم إنتاجها بالتعاون مع المركز الاعلامي التابع لإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام بالرئاسة العامة عن المخالفات التي قد تقع من بعض الحجاج في مواضع عدة.

وأردف الفريح أن الوسائل التوعوية الرقمية تحوي أيضاً على تطبيق مبرور الذي يستخدم عبر الأجهزة الذكية، والذي يسهل على المستخدمين الحصول على المواد التوعوية، وبث مباشر للحرم المكي والحرم النبوي، ونقل حي لخطبة عرفة، وأدعية مختارة، وتحديد أوقات الصلاة ودليل الوصول للمشاعر، بالإضافة إلى منصة زاد الحج الإلكترونية، وأجهزة تواصل، والتي تتضمن المحتوى التوعوي المقروء والمسموع والمرئي وبخمسة عشر لغة عالمية.

وأردف الفريح كما وظفت الرئاسة الحافلة التوعوية المتنقلة لخدمة ضيوف الرحمن وزودتها بشاشات عرض للأفلام التوعوية وفواصل الحج، ويتم من خلالها توزيع المطبوعات، بالإضافة إلى المنصة التوعوية وهي عبارة عن شاحنة تحوي شاشة تلفزيونية كبيرة Ied، وتم وضع مصليات متنقلة تتوزع في المشاعر خلال أيام الحج، وسيارة فان توعوية وتوجيهية توزع من خلالها مطبوعات الرئاسة، وخمس عربات كهربائية صغيرة (قولف) لتوزيع المطبوعات التوعوية ".

وفي الختام قدم الفريح شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ـ حفظهما الله ـ على دعمهم غير المحدود للأجهزة المشاركة في موسم الحج لتحقيق تطلعاتهم -يحفظهم الله- في تقديم كافة الخدمات لقاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي والمشاعر المقدسة بما يكفل أن يأدوا نسكهم بكل يسر وسهولة، وبتوجيه ومتابعة مباشرة من معالي الرئيس العام رئيس اللجنة العليا للحج بالرئاسة الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله السند.

6 ملايين مادة توعوية تقدمها

أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة على حرصها واهتمامها بسلامة المواشي الحية القادمة من خارج المملكة، وذلك من خلال وجود عدة محاجر بيطرية في دول المصدر تعود ملكيتها للمملكة لتطبيق الاشتراطات الصحية على المواشي الحية في كل دولة حسب وضعها الصحي الوبائي.

وأشار مدير فرع الثروة الحيوانية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالمانع الخيبري إلى أنه تم إنشاء المحاجر البيطرية في دول المصدر بعد دراسة من قبل خبراء في منظمات دولية، حيث يتم حجر الحيوانات الحية لمدة لا تقل عن (21) يوما يتم خلالها مراقبة الحيوانات وأخذ العينات للكشف ضد الأمراض المستهدفة، وكذلك إعطاء التحصينات اللازمة التي تفي بمنع دخول هذه الأمراض.

يذكر أن الوزارة قد أتمت استعداداتها المبكرة لموسم حج هذا العام بتوفير الكوادر البيطرية المتخصصة والتي تعمل على مدار الساعة لفحص الأغنام الواردة عن طريق ميناء جدة الإسلامي والتأكد من سلامتها بالكشف ظاهريًا ومخبريًا وإنشاء نقاط تفتيش على مداخل العاصمة المقدسة بكوادر متخصصة تعمل على مدار الساعة أيضًا لمنع دخول أي أغنام إلا بعد التأكد من مصدرها وسلامتها.

«البيئة» تؤكد على تطبيق الاشتراطات الصحية على المواشي الحية قبل الاستيراد

قام صاحب السمو الملكي مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل بزيارة تفقدية لمستشفى القوات المسلحة الميداني بعرفة زار فيها قسم الطوارئ وقسم الأشعة والعمليات كما توجه بعد ذلك إلى أقسام التنويم يتفقد فيها الخدمات التي ستقدمها الخدمات الطبية في القوات المسلحة لحجاج بيت الله الحرام .

بعد ذلك قدم اللواء الطبيب حامد بن علي الغامدي مدير إدارة مستشفيات القوات المسلحة بمنطقة الطائف المشرف العام على بعثة القوات المسلحة للخدمات الطبية لحج عام 1439هـ بتقديم عرض مختصر عن خدمات القوات المسلحة للخدمات الطبية والمستشفيات التي تقدم الخدمات الصحية لحجاج بيت الله الحرام.

كما أشار اللواء الغامدي أن من مهمات الخدمات الطبية مساندة وزارة الصحة والقطاعات الصحية الأخرى في تقديم الرعاية الصحية للحجاج وإبراز دور القوات المسلحة في خدمة ضيوف الرحمن.

كما قدم اللواء الغامدي شكره لسمو امير منطقة مكة و هيئة تطوير مكة على التسهيلات المقدمة من قبلهم في توفير مواقع للمستشفيات الميدانية والنقاط الإسعافية في المشاعر المقدسة.

أمير مكة يتفقد مستشفى القوات المسلحة الميداني بعرفة

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية عزاء ومواساة لصاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، في وفاة الشيخة فريحة الأحمد الجابر الصباح.

وقال الملك المفدى: "علمنا بنبأ وفاة أختكم الشيخة فريحة الأحمد الجابر الصباح -رحمها الله-، وإننا إذ نبعث لسموكم ولأسرة الفقيدة ببالغ التعازي، وصادق المواساة، لنسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمدها بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنها فسيح جناته، وأن يحفظكم من كل سوء، إنا لله وإنا إليه راجعون".

كما بعث خادم الحرمين الشريفين، برقية عزاء ومواساة لصاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ولي العهد في دولة الكويت، في وفاة الشيخة فريحة الأحمد الجابر الصباح.

وقال الملك المفدى: "علمنا بنبأ وفاة أختكم فريحة الأحمد الجابر الصباح -رحمها الله-، وإننا إذ نبعث لكم ولأسرة الفقيدة ببالغ التعازي، وصادق المواساة، لنسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمدها بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنها فسيح جناته، وأن يحفظكم من كل سوء، إنا لله وإنا إليه راجعون".

من ناحيته، بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، برقية عزاء ومواساة لصاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، في وفاة الشيخة فريحة الأحمد الجابر الصباح.

وقال سمو ولي العهد: "تلقيت نبأ وفاة أختكم فريحة الأحمد الجابر الصباح -رحمها الله-، وأبعث لسموكم ولأسرة الفقيدة أحر التعازي، وأصدق المواساة، سائلاً المولى العلي القدير أن يتغمدها بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنها فسيح جناته، وأن يحفظكم من كل سوء ومكروه، إنه سميع مجيب".

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية عزاء ومواساة لصاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ولي العهد في دولة الكويت، في وفاة الشيخة فريحة الأحمد الجابر الصباح.

وقال سمو ولي العهد: "تلقينا نبأ وفاة أختكم الشيخة فريحة الأحمد الجابر الصباح -رحمها الله-، ونبعث لسموكم ولأسرة الفقيدة أحر التعازي، وأصدق المواساة، سائلين المولى العلي القدير أن يتغمدها بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنها فسيح جناته، وأن يحفظكم من كل سوء ومكروه، إنه سميع مجيب".

القيادة تعزي أمير الكويت وولي عهده في وفاة الشيخة فريحة

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية تهنئة لفخامة الرئيس ممنون حسين رئيس جمهورية باكستان الإسلامية، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

وأعرب الملك المفدى باسمه واسم شعب وحكومة المملكة عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب جمهورية باكستان الإسلامية الشقيق المزيد من التقدم والازدهار.

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، برقية تهنئة لفخامة الرئيس ممنون حسين رئيس جمهورية باكستان الإسلامية، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

وعبر سمو ولي العهد عن أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب جمهورية باكستان الإسلامية الشقيق المزيد من الرقي والازدهار.

القيادة تهنئ رئيس
باكستان بذكرى الاستقلال

استقبل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل في مقر الإمارة بجدة، رئيس بعثة الحج العمانية الشيخ سلطان الهنائي وعدداً من أعضاء البعثة، ورحب الأمير خالد الفيصل بحجاج سلطنة عمان، سائلاً الله لهم قبول نسكهم وأن يعودوا لوطنهم سالمين غانمين، مؤكداً حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين على تسخير كافة الإمكانات المادية والبشرية لخدمة ضيوف الرحمن القادمين من مختلف أنحاء العالم وتوفير سبل الراحة لهم، من جهتهم عبر رئيس وأعضاء بعثة الحج العمانية عن شكرهم للمملكة قيادةً وحكومةً وشعباً نظير الخدمات والتسهيلات التي يجدونها في الأراضي المقدسة، مثمنين لأمير مكة الجهود التي يبذلها لخدمة ضيوف الرحمن والمتابعة المباشرة لأعمال التطوير الدائمة في الأراضي المقدسة.

بعثة عمان تثمن جهود المملكة

قوات أمن الحج.. استعداد تام

كراتشي تستعد لعيد الأضحى

مهرجان ولي العهد للهجن

ثمن مركز إسناد العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن البيان الصادر عن الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن، بخصوص ما ورد من المنظمات الدولية وما تداولته الوسائل الإعلامية العالمية بشأن حادثة مدينة صعدة التي راح ضحيتها عدد من الأشخاص بينهم أطفال.

وأشاد المركز بنتائج التقارير التي توصل إليها الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن مقدراً اهتمام الفريق وما يبذله من جهود لإظهار الحقائق إلى الرأي العام.

«إسناد» يثمن بيان 
«تقييم الحوادث» بشأن حادثة صعدة

استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الاثنين، الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، وخلال مؤتمر صحفي مشترك ضم الرئيسين، وجه هادي الشكر لشعب مصر العظيم على مواقفه مع الشعب اليمني ووقفتهم الجادة مع الشرعية اليمنية وإدانة انقلاب ميليشيا الحوثي، والمشاركة الجادة في تحالف دعم الشرعية الذي تقوده المملكة العربية السعودية لإنهاء الانقلاب. واعتبر الرئيس اليمني أن ذلك يعد امتداداً لموقف مصر العظيم الذي دعم الثورة اليمنية، معرباً عن ثقته في أن الدعم المصري يتواصل حتى عودة الاستقرار إلى اليمن، في ظل ما يربط مصر من علاقات حميمة ومواقف أصيلة وصادقة مع اليمن في إطار مواقفها الصلبة من القضايا العربية. وأطلع الرئيس هادي نظيره المصري على مجمل الأوضاع والمستجدات في اليمن، كما بحثا أوجه التعاون في المجالات والقضايا ذات الاهتمام المشترك المحلية والإقليمية والدولية، إلى جانب أمن البحر الأحمر في ظل تهديدات ميليشيا الحوثي وتأثير ذلك على الاستقرار. وقال الرئيس هادي: «نتطلع إلى نهاية الحرب وإيقاف معاناة شعبنا نتيجة للعنف والتطرف من ميليشيا الانقلاب التي ارتمت في أحضان إيران»، «وأحيي السيسي على العبور بمصر إلى الاستقرار، وأمن مصر يسعد كل مواطن عربي باعتبارها ركيزة للأمن والاستقرار في المنطقة». وأضاف هادي أن قناة السويس البوابة الشمالية للبحر الأحمر بينما باب المندب البوابة الجنوبية، مشدداً: «لن نسمح لميليشيا الحوثي أن تهدد التجارة المارة من خلال هذا الممر الملاحي الدولي».

من جانبه قال الرئيس السيسي، إن جلسة المباحثات مع الرئيس اليمني كانت مثمرة وتناولت سُبل تدعيم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على جميع الأصعدة، فضلاً عن مستجدات الأزمة اليمنية، وكيفية التعاطي مع التحديات الراهنة وما تفرضه من تداعيات سياسية وأمنية. وأوضح السيسي أنه استعرض مع نظيره اليمني سُبل الدعم الذي يمكن أن تُقدمه مصر، من أجل دفع آليات الحل السياسي وتخفيف المعاناة الإنسانية التي يعيشها الشعب اليمني الشقيق.

من جانب آخر صرح وزير الخارجية اليمني خالد اليماني، بأن الحكومة تنتظر الدعوة التي سيبعثها مكتب المبعوث الأممي الحالي مارتن غريفيث حول آلية ومضامين المشاورات المزمع عقدها في جنيف الشهر المقبل، مؤكداً أن الحكومة الشرعية على استعداد للسير في كامل الطريق.

وحول إمكانية طرح مبادرة بشأن الحديدة، أكد اليماني أن حكومة بلاده "ترفض طرح أي مبادرة بهذا الخصوص في لقاء جنيف، ولن تخوض مفاوضات حولها، وذلك بسبب رفض الانقلابيين حتى الآن الخروج من الحديدة. وعليه فإنه لا جدوى من طرح أي مبادرات".

الرئيس اليمني: نتطلع إلى نهاية الحرب وإيقاف معاناة شعبنا من ميليشيات الحوثي

ارتفعت حصيلة قتلى انفجار مستودع أسلحة فجر أول من أمس، في بلدة سرمدا بمحافظة إدلب شمال غرب سورية، إلى 69 شخصاً على الأقل بينهم 52 مدنياً، وفق حصيلة جديدة أوردها المرصد السوري لحقوق الإنسان، الاثنين.

وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن: "ارتفع إلى 69 على الأقل عدد من قضى جراء الانفجار، هم 52 مدنياً بالإضافة إلى 17 مقاتلاً من المعارضة. ومن بين القتلى المدنيين 17 طفلاً. ولا تزال عملية الإنقاذ مستمرة منذ فجر أول من أمس".

إلى ذلك انطلقت أمس قافلة تضم ثماني حافلات سورية، تقل نحو 150 نازحاً سورياً من منطقة شبعا وقرى العرقوب جنوب لبنان، متجهة إلى الداخل السوري عبر معبر راشيا الوادي - المصنع، بمواكبة من عناصر من قوى الأمن الداخلي والأمن العام والجيش اللبناني.

وكانت عشر حافلات سوريّة قد وصلت في وقت مبكر من صباح أمس، إلى معبر المصنع الحدودي، لنقل 150 نازحاً سورياً من شبعا و50 نازحاً من البقاعين الأوسط والغربي، استكمالاً للعودة الطوعية إلى بلدة بيت جن في ريف العاصمة السورية دمشق الغربي، وفق ما أعلن مكتب شؤون الإعلام في المديرية العامة للأمن العام اللبناني، في بيان أمس الأول، موضحاً فيه أن المديرية ستقوم بالإشراف على عملية نقل النازحين وستواكبها بإجراءات لوجستية وأمنية.

ارتفاع حصيلة قتلى تفجير مستودع أسلحة في إدلب

في العام 1390هـ الموافق 1970م عقدت "ندوة الحج الكبرى" للمرة الأولى في مكة المكرمة، ومنذ ذلك التاريخ شهدت الندوة تطورات متلاحقة، وتحديثات مهمة، وأصبحت من أبرز التجمعات المهمة لخدمة الإسلام والمسلمين، وتعقد قبل بدء موسم الحج ببضعة أيام، وكرّست المملكة من جهودها لخدمة الإسلام والمسلمين على الأصعدة كافة، ومن خلال ندوة "الحج الكبرى" لم تغفل المملكة قضية القدس، بل كانت عنواناً للندوة في عامها الثالث التي عقدت في الـعام 1972 ميلادي.

وفي كل عام تجمع كبار علماء، ومفكري، ومثقفي، وأدباء العالم الإسلامي خلال مواسم الحج، وذلك تأكيداً للدور الشامل الذي يتضمنه مفهوم الحج بصفته تجمعاً دينياً وعلمياً يتم عبره التعارف، والتواصل الديني، والمعرفي بين المسلمين من مشارق الأرض، ومغاربها.

وحرصت المملكة على استباق موسم الحج بجمع مبارك في مكة المكرمة عبر "ندوة الحج الكبرى" التي جسدت اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز في نشر قيم الإسلام السامية، وتعزيز التواصل والتلاحم بين مفكري، وعلماء الأمة الإسلامية.

ورصدت "الرياض" أبرز الموضوعات التي ناقشتها الندوة عبر تاريخها الطويل، حيث أولت اهتماماً كبيراً بالقضايا الإسلامية منذ بدايتها، وبدأت أولى خطواتها بـ"التوعية في الحج"، وذلك في العام 1970م، وناقشت في عامها الثاني 1971م موضوع "الحج.. والتضامن الإسلامي"، فيما كان عنوان الندوة في موسمها الثالث عن "القدس.. والمسجد الأقصى في ضمير العالم الإسلامي"، وذلك في العام 1972م.

سلوكيات الحج

في العام 1973م، اتخذت ندوة الحج الكبرى "الحج.. والحجاج" عنواناً لها، في حين تطرقت إلى موضوع "العودة إلى الله طريق النجاح"، وذلك في دورتها الخامسة العام 1974م، وتوالت بعدها الندوات، وتضمنت عدد من الموضوعات التي تهم العالم الإسلامي إضافات إلى سلوكيات الحج، وغيرها من الموضوعات.

وناقشت "ندوة الحج الكبرى" عدة موضوعات، أبرزها: الإيمان.. وتأثيره في سلوك الحج، والحج رحلة لتطهير النفس وصفاء السريرة، والحج بين حكمة التشريع والتطبيق، وآداب السلوك في الحج، والحج إعداد الحياة الجديدة، والحج والسلام، وقدسية الزمان والمكان في الحج، والإسلام وتحديات المعاصر، والتنمية ضرورة في واقع الأمة الإسلامية، ولغة القرآن في واقع الأمة الإسلامية، والحج والسلام والأمن والأمان في المجتمع الإسلامي.

وتواصل عقد ندوة "الحج الكبرى" طوال الأعوام الماضية، وحملت آخر نسخة من الندوة للعام الماضي "الحج منبر السلام.. من بلد الله الحرام"، فيما ستعقد ندوة الحج الكبرى للموسم الجاري، في الرابع من شهر ذي الحجة الحالي على مدار يومي الأربعاء والخميس المقبلين، وذلك تحت عنوان "شرف الزمان والمكان.. في طمأنينة وأمان".

تشكيل اللجان

وسجلت ندوة "الحج الكبرى" الكثير من التحولات الإدارية، كان آخرها توجيه وزير الحج والعمرة د. محمد صالح بن طاهر بإعادة تشكيل لجان ندوة الحج الكبرى، والتي شملت اللجنة العليا للندوة، واللجنة الإعلامية، واللجنة التنفيذية، ولجنة الخدمات اللوجستية، وتفعيل دورها التثقيفي والتوعوي لحجاج بيت الله الحرام، تحقيقاً لأهدافها السامية في خدمة الإسلام والمسلمين.

تظاهرة دينية

وتعتبر ندوة "الحج الكبرى" تظاهرة دينية كبيرة تجمع أهم الشخصيات الإسلامية في العالم، حيث تعقد لقاءات معرفية تتيح لكافة المهتمين والمتخصصين في العالم الإسلامي تدارس، ومناقشة القضايا المختلفة ذات الصلة بالحج والحجاج، التي تهم المجتمع الإسلامي في كل أرجاء العالم، كما تهيئ لهم تبادل الخبرات والتجارب لمواجهة التحديات التي تهدد العقيدة والأمة والثقافة.

وتهدف ندوة "الحج الكبرى"، إلى إبراز الدور الثقافي، والحضاري الذي تضطلع به المملكة لخدمة الحج والحجاج.، والتأكيد على الدور الثقافي والحضاري للمدينة المقدسة وأبنائها عبر العصور المختلفة، وإبراز أهم الإنجازات والمشروعات الرائدة والتطورات المتلاحقة في الحرمين الشريفين لخدمة المسلمين خصوصاً في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

حوار فكري

وتهدف إلى ترسيخ مبدأ الحوار الفكري الهادئ لقضايا الأمة الإسلامية من خلال موسم الحج عبر وجود هذه الأعداد الغفيرة من الحجيج، إضافة إلى التواصل العلمي البنّاء مع المؤسسات، والمحافل العلمية، والباحثين المتخصصين في معظم دول العالم، وتحقيق المزيد من التكامل والتآخي والتعارف بين أبناء الأمة الإسلامية، وإرساء قواعد العمل الجماعي الموحد لأبناء العالم الإسلامي في الرد على الشبهات التي تحوم حول العقيدة والأمة والثقافة، والتعريف بإنجازات الوزارة لخدمة الحج والحجاج، وذلك إسهاماً منها في تنفيذ سياسة الدولة الهادفة لتقديم أفضل الخدمات للحجاج والعمار والزوار.

ندوات وملتقيات

ويقدم عدد من علماء المملكة والعالم الإسلامي والمسؤولين من الجهات الحكومية المشاركة في موسم الحج المحاضرات التي تبرز مفاهيم الحج ورسالته الإنسانية، وسماحة واعتدال الدين الإسلامي.

واعتادت الندوة على عقد ملتقيات ثقافية مسائية على هامش فعاليات الندوة في كل عام بهدف التواصل، والتعارف بين ضيوف الندوة في كل من مكة المكرمة، والمشاعر المقدسة "منى" والمدينة المنورة، حيث يتناول المشاركون والضيوف طرح العديد من الموضوعات ذات العلاقة بالحج والحجيج، مما يعد رافداً معززاً لما تهدف له محاور الندوة التي تعظم باستمرار.

استقبال البحوث

من جهة أخرى كشفت ندوة الحج الكبرى - التي تنطلق أعمالها الأربعاء - عن اكتمال اللجان العاملة وفق منهجية وتنظيم مؤسسي، وفي مقدمتها اللجنة التنفيذية، والتي يرأسها نائب وزير الحج والعمرة د. عبدالفتاح بن سليمان مشاط واللجنة العلمية، واللجنة التنظيمية واللجنة الإعلامية ولجنة الخدمات اللوجستية.

ولفتت الندوة إلى استقبال البحوث العلمية كافة التي تشارك فيها نخبة من علماء ومفكري العالم الإسلامي في الدورة الـ43 للندوة تحت عنوان "شرف الزمان والمكان.. في طمأنينة وأمان" والذي يلامس مفهوم الحج بصفته تجمعاً دينياً وعلمياً يتم عبره التعارف والتواصل الديني والمعرفي بين المسلمين من مشارق الأرض ومغاربها.

تظاهرة سنوية

من جانبه، أكد نائب وزير الحج والعمرة د. عبدالفتاح بن سليمان مشاط رئيس اللجنة التنفيذية لندوة الحج الكبرى سعي الوزارة وبمتابعة مباشرة من الوزير د. محمد صالح بن طاهر بنتن للجان المنبثقة من الندوة، لأن تتحقق الأهداف من عقد هذه التظاهرة الإسلامية السنوية الكبرى، وفي مقدمتها إبراز الدور الثقافي والحضاري الذي تضطلع به المملكة لخدمة الحج والحجيج في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -.

ونوّه د. مشاط بتخلل الدور الثقافي والحضاري للمدينة المقدسة وأبنائها عبر العصور المختلفة ثنايا أعمال هذه الندوة، إضافة لإبراز أهم الإنجازات والمشروعات الرائدة والتطورات المتلاحقة في الحرمين الشريفين لخدمة المسلمين قاطبة، وترسيخ مبدأ الحوار الفكري الهادئ لقضايا الأمة الإسلامية من خلال موسم الحج عبر وجود هذه الأعداد الغفيرة من الحجيج، إضافة إلى التواصل العلمي البنّاء مع المؤسسات والمحافل العلمية والباحثين المتخصصين في معظم دول العالم، وتحقيق المزيد من التكامل والتآخي والتعارف بين أبناء الأمة الإسلامية.

وتمنى نائب وزير الحج والعمرة رئيس اللجنة التنفيذية للندوة التوفيق للمشاركين كافة في الندوة، وإرساء قواعد العمل الجماعي الموحد لأبناء العالم الإسلامي، داعياً الله أن يوفق الحجاج في أداء مناسكهم، وأن يديم نعمة الأمن والأمان والاستقرار على بلاد الحرمين الشريفين، ويحفظ لها قيادتها الرشيدة.

علماء ومفكرون مسلمون خلال ندوة الحج

ندوة الحج.. تاريخ حافل في خدمة قضايا المسلمين

تلقت "الرياض" خطاب شكر من وكيل إمارة منطقة الباحة الدكتور عقاب بن صقر اللويحق للزميل الكاتب محمد الحمزة جاء فيه: الأستاذ محمد بن علي الحمزة - سلمه الله - السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اطلعنا على مقالكم المنشور بجريدة الرياض في عددها رقم 18301 وتاريخ 20 /11 /1439هـ، حول ما تزخر به منطقة الباحة من مقومات سياحية وأثرية فريدة ومتنوعة، وتقديمكم بعض المقترحات في تطوير هذا الجانب المهم في ظل الدعم اللا محدود من قبل حكومتنا الرشيدة أيدها الله.

أشكر سعادتكم على ما تطرقتم إليه وعلى ما تقومون به من جهود موفقة عبر مقالات تنم عن الحس الصحفي البناء لكل ما من شأنه خدمة المنطقة وأهلها كما أن منطقة الباحة سوف تشهد التطوير في قطاعها السياحي بما يتوافق مع الرؤية الوطنية 2030 وبدعم ورعاية من قبل الحكومة الرشيدة -أيدها الله - التي لم تألوا جهداً نحو خدمة المواطنين إلى جانب ما شهدته من تطور في جميع القطاعات الأخرى. متمنياً لسعادتكم التوفيق. وتقبلوا تحياتنا.

إمارة الباحة تشكر الحمزة

انتقلت إلى رحمة الله حرم مدير إدارة الطرق بمنطقة مكة المكرمة سابقاً المهندس جمعان شلاش، ويتلقى العزاء بمنزل والد الفقيدة في حي الشوقية بمكة المكرمة، أو جوال 0505773773.

«الرياض» التي آلمها النبأ، تتقدم لشلاش وذوي الفقيدة بصادق العزاء والمواساة، وتتمنى من الله عز وجل أن يسكنها فسيح جناته.

وإنا لله وإنا إليه راجعون.

حرم شلاش في ذمة الله
اجتماعي/ خيرية العيون تودع أكثر من ٢٠٠ ألف ريال في حسابات ٥٦٥ من الأسر المستفيدة والأفراد
اجتماعي / جمعية
اجتماعي / جمعية البر بالمنطقة الشرقية تدعم الأسر المحتاجة بالأجهزة الكهربائية
ع / سياسي / الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي: منظمة التعاون الإسلامي لن تقف مكتوفة الأيدي إذا تم الاستمرار بالتدخل في الشؤون الداخلية للمملكة
سياسي / وزير الخارجية السوداني يلتقي سفراء دول الترويكا والاتحاد الأوروبي
سياسي / السودان تدين التفجير الإرهابي بالأردن
سياسي / الخارجية الفلسطينية: تجريف الأراضي وتعميق الاستيطان يضرب مصداقية المجتمع الدولي وقراراته
عام / أمانة عسير تنهي استعداداتها للعيد وترفع جاهزية المسلخ النموذجي
اقتصادي / معدل البطالة في بريطانيا يتراجع إلى أدنى مستوى له منذ 43 عامًا