إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
20 محرم 1441 هـ

اهم الاخبار

أوضح المتحدث الرسمي لإدارة التعليم في منطقة الرياض علي بن محمد الغامدي، أن الحافلة المتسببة في وفاة طالبة أمام منزل أسرتها بحي الشفا أمس الثلاثاء تابعة لنقل خاص، ولا تتبع لإدارة التعليم في الرياض.

وأضاف الغامدي: "الحادثة وقعت بعد نهاية اليوم الدراسي، وتم نقل الطالبة إلى مدينة الملك سعود الطبية، وتوفيت لاحقاً رحمها الله"، مقدماً تعازي منسوبي التعليم لذوي الطالبة، سائلاً الله لها الرحمة والمغفرة.

وأكد المتحدث الرسمي لتعليم الرياض، أن الإدارة وضعت تنظيمات واشتراطات للنقل الخاص، وأبلغت أولياء الأمور من خلال منسقات النقل المدرسي بتلك التنظيمات، والتي من أهمها التأكد من نظامية السائق، ومؤسسة النقل التي ينتمي لها، وتوفر شروط السلامة فيها.

«تعليم الرياض»: الحافلة المتسببة في وفاة طالبة بحي الشفا تابعة لـ «نقل خاص»

أوضح المتحدث الرسمي لإدارة التعليم في منطقة الرياض علي بن محمد الغامدي، أن الحافلة المتسببة في وفاة طالبة أمام منزل أسرتها بحي الشفا أمس الثلاثاء تابعة لنقل خاص، ولا تتبع لإدارة التعليم في الرياض. وأضاف الغامدي: "الحادثة وقعت بعد نهاية اليوم الدراسي، وتم نقل الطالبة إلى مدينة الملك سعود الطبية، وتوفيت لاحقاً رحمها الله"، مقدماً تعازي منسوبي التعليم لذوي الطالبة، سائلاً الله لها الرحمة والمغفرة. ... .... المزيد

سياسي / سمو ولي العهد يجتمع مع وزير الخارجية الأمريكي

جدة 19 محرم 1441 هـ الموافق 18 سبتمبر 2019 م واس اجتمع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في قصر السلام في جدة... .... المزيد

اجتماعي / "عناية" تحصل على الشهادة العالمية في الجودة (ربيز)

الرياض 19 محرم 1441 هـ الموافق 18 سبتمبر 2019 م واس حصلت الجمعية الخيرية الصحية لرعاية المرضى (عناية) على الشهادة العالمية في الجودة (ربيز)، بعد أن أكملت متطلبات تطبيق نظام... .... المزيد

سياسي / نائب وزير الخارجية اليمني يلتقي المبعوث السويدي

الرياض 19 محرم 1441 هـ الموافق 18 سبتمبر 2019 م واس التقى نائب وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي اليوم في الرياض المبعوث السويدي إلى اليمن بيتر سيمنبي. وتطرق المسؤول... .... المزيد

ولي العهد يجتمع مع وزير الخارجية الأميركي الذي عبّر عن دعم بلاده لأمن واستقرار المملكة

اجتمع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في قصر السلام في جدة اليوم مع وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية مايك بومبيو. وشدد وزير الخارجية الأمريكي خلال الاجتماع على إدانة بلاده للهجمات التخريبية التي تعرضت لها البنية التحتية لأرامكو السعودية في بقيق وخريص والتي تتحمل إيران مسؤوليتها، وتأييد بلاده للخطوات التي اتخذتها المملكة بدعوة خبراء... .... المزيد

سياسي / الإمارات تدين الهجومين الإرهابيين في أفغانستان

أبوظبي 20 محرم 1441 هـ الموافق 19 سبتمبر 2019 م واس أدانت الإمارات العربية المتحدة بشدة الهجومين الإرهابيين اللذين وقعا في أفغانستان و أسفرا عن مقتل و جرح العديد من الأبرياء. ... .... المزيد

اجتماعي / سمو أمير منطقة جازان بالنيابة يرعى ملتقى التمكين الاجتماعي

جيزان 19 محرم 1441 هـ الموافق 18 سبتمبر 2019 م واس رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان بالنيابة اليوم فعاليات " ملتقى التمكين... .... المزيد

عام / الترفيه" تفتح أبواب "احتفالات الهمة" في جازان بدءاً من الغد

جيزان ١٩ محرم ١٤٤١هـ الموافق ١٨ سبتمبر ٢٠١٩م واس تنطلق مساء غد ، عروض الهيئة العامة للترفيه بمناسبة اليوم الوطني الـ 89 "همة حتى القمة" ، وذلك بالكورنيش الشمالي بمدينة... .... المزيد

قررت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" خفض معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) من 225 نقطة أساس إلى 200 نقطة أساس، وخفض معدل اتفاقيات إعادة الشراء (الريبو) من 275 نقطة أساس إلى 250 نقطة أساس.

ويمثل سعر اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) سعر الفائدة التي تحصل عليها البنوك عند إيداع أموالها لدى المؤسسة، بينما يمثل سعر اتفاقيات إعادة الشراء (الريبو) سعر الإقراض من المؤسسة للبنوك.

وقالت "ساما" في بيان لها أن ذلك يأتي اتساقاً مع هدف المؤسسة في المحافظة على الاستقرار النقدي.

وتحذو مؤسسة النقد السعودي في العادة حذو البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في تغيرات أسعار الفائدة على الريال، وذلك بسبب الربط بين العملتين (الريال والدولار).

وكان الفيدرالي الأمريكي قد قام مساء اليوم بخفض معدل الفائدة إلى النطاق بين 1.75 % و 2.00 %، ويعد التخفيض الثاني خلال العام الجاري.

«ساما» تخفض أسعار «الريبو العكسي» و «الريبو»

انضمت المملكة اليوم الأربعاء إلى المعيار الخاص لنشر البيانات (SDDS) الصادر عن صندوق النقد الدولي، والذي يعد خطوة كبيرة إلى الأمام بالنسبة للإحصاءات الرسمية في المملكة.

ومن المتوقع أن يؤدي الاشتراك في المعيار الخاص إلى زيادة توافر الإحصاءات الحديثة والشاملة والإسهام في مواصلة تنفيذ السياسات الاقتصادية الكلية السليمة.

وتعد المملكة هي أول بلد من بلدان مجموعة العشرين المشتركة في المعيار الخاص لنشر البيانات يقوم باعتماد "تكنولوجيا تبادل البيانات الإحصائية والوصفية" (SDMX) في صفحة البيانات القومية الموجزة (NSDP) – وهي بوابة إلكترونية جامعة تستخدم في نشر البيانات – التي تيسر النشر بصيغ قابلة للقراءة بشرياً وآلياً (SDMX).

من جانبه، قدم لوي مارك دوشارم، كبير الإحصائيين ومسؤول البيانات ومدير إدارة الإحصاءات بصندوق النقد الدولي، بالتهنئة إلى حكومة المملكة على هذا الإنجاز الكبير في تطوير إحصاءاتها القومية، مؤكداً أن "الاشتراك في المعيار الخاص لنشر البيانات يؤكد التزام المملكة القوي بشفافية البيانات وباعتماد أفضل الممارسات الدولية في المجال الإحصائي".

من جهته، أشار عبد العزيز الرشيد، مساعد وزير المالية للشؤون المالية الدولية والسياسات المالية، أن "المملكة العربية السعودية وصندوق النقد الدولي عملا بصفة مستمرة لتحسين الإحصاءات الرسمية، مبيناً أن الاشتراك في المعيار الخاص لنشر البيانات يعد إنجازا كبيرا يسبق تولي السعودية رئاسة مجموعة العشرين.

وأضاف إن "الاشتراك في المعيار الخاص لنشر البيانات يحقق الاتساق الكامل مع "رؤية 2030" في المملكة، وهدف اعتماد الشفافية من أجل تعزيز السياسات الاقتصادية الكلية وضمان اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن السياسات والاستثمار، ونحن بالفعل ملتزمون بمواصلة تقوية النظام الإحصائي وشفافية البيانات في المملكة، بما يتماشى مع أفضل الممارسات".

المملكة تنضم لمعيار نشر البيانات الخاص بصندوق النقد الدولي

أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي " البنك المركزي الأميركي " اليوم الأربعاء، تخفيض سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة، مع توضيح انقسام أعضاء المجلس بشأن اتخاذ المزيد من الإجراءات هذا العام.

وقال رئيس الاحتياطي المركزي الأمريكي: إن اللجنة أخذت في الاعتبار تداعيات التطورات العالمية على التوقعات الاقتصادية، وكذلك ضغوط التضخم المتزايدة على الاقتصاد الأمريكي كمبرر أساسي.

وفي أعقاب اجتماع المجلس الذي استمر يومين أعلن البنك المركزي أنه سينخفض سعر الفائدة على الإقراض بين عشية وضحاها إلى النطاق المستهدف من 1.75 % إلى 2 % بعد أول خفض بعد شهرين تقريبًا من المضي قدمًا في إعلان خفض خلال 11 عامًا.

وقام المجلس أيضا بخفض الفائدة التي يدفعها على الاحتياطيات الزائدة بمقدار 30 نقطة أساس، أي أكبر من خفض سعر الفائدة على الأموال.

البنك المركزي الأميركي يعلن تخفيض سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة

أوضح المتحدث الرسمي لإدارة التعليم في منطقة الرياض علي بن محمد الغامدي، أن الحافلة المتسببة في وفاة طالبة أمام منزل أسرتها بحي الشفا أمس الثلاثاء تابعة لنقل خاص، ولا تتبع لإدارة التعليم في الرياض.

وأضاف الغامدي: "الحادثة وقعت بعد نهاية اليوم الدراسي، وتم نقل الطالبة إلى مدينة الملك سعود الطبية، وتوفيت لاحقاً رحمها الله"، مقدماً تعازي منسوبي التعليم لذوي الطالبة، سائلاً الله لها الرحمة والمغفرة.

وأكد المتحدث الرسمي لتعليم الرياض، أن الإدارة وضعت تنظيمات واشتراطات للنقل الخاص، وأبلغت أولياء الأمور من خلال منسقات النقل المدرسي بتلك التنظيمات، والتي من أهمها التأكد من نظامية السائق، ومؤسسة النقل التي ينتمي لها، وتوفر شروط السلامة فيها.

«تعليم الرياض»: الحافلة المتسببة في وفاة طالبة بحي الشفا تابعة لـ «نقل خاص»

اجتمع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في قصر السلام في جدة اليوم مع وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية مايك بومبيو.

وشدد وزير الخارجية الأمريكي خلال الاجتماع على إدانة بلاده للهجمات التخريبية التي تعرضت لها البنية التحتية لأرامكو السعودية في بقيق وخريص والتي تتحمل إيران مسؤوليتها، وتأييد بلاده للخطوات التي اتخذتها المملكة بدعوة خبراء دوليين للتحقيق في مصدر الهجوم.

وعبر وزير الخارجية الأمريكي عن مساندة الولايات المتحدة الأمريكية ودعمها لأمن واستقرار المملكة العربية السعودية في مواجهة هذه الأعمال الإجرامية، مبدياً تقديره لحكمة القيادة السعودية وحرصها على أمن واستقرار المنطقة.

وأكد سمو ولي العهد من جهته خلال الاجتماع أن هذه الاعتداءات التخريبية استهدفت زعزعة أمن المنطقة والإضرار بإمدادات الطاقة العالمية والاقتصاد العالمي.

حضر الاجتماع صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز نائب وزير الدفاع، ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني الدكتور مساعد بن محمد العيبان.

كما حضره من الجانب الأمريكي، سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة جون أبي زيد.

ولي العهد يجتمع مع وزير الخارجية الأميركي الذي عبّر عن دعم بلاده لأمن واستقرار المملكة

نظمت هيئة الصحفيين السعوديين اليوم، ندوة بعنوان "اليوم الوطني : حضور المؤسس ومنهجية المأسسة" ، وذلك في مقر الهيئة بالرياض.

وشارك في الندوة التي أدارها الأمين العام لمركز الملك عبدالله لخدمة اللغة العربية الدكتور عبدالله الوشمي، كل الدكتور عبداللطيف الحميد من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بقسم التاريخ السعودي والعربي ، والدكتورة نورة العجلان من جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بقسم الجغرافيا الاقتصادية ، ورئيس قسم التاريخ بجامعة الملك سعود الدكتور محمد التويجري والمحاضرة في قسم التاريخ بجامعة الملك سعود فاطمة القحطاني.

وعبر المشاركون عن سعادتهم وفخرهم بالمناسبة الغالية للمملكة، التي تتمثل في اليوم الوطني الـ 89 للمملكة وماشهدته البلاد منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز - رحمه الله - من تطور ونماء حتى عهدنا الحاضر بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -.

وأكد المشاركون أن مناسبة اليوم الوطني تذكرنا بذكرى غالية وماقام به الملك عبدالعزيز في تأسيس هذا الكيان وتوحيده على كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.

وقدم المشاركون أوراق عمل تحدثوا خلالها عن التجارب التي يمكن استقاؤها من المراحل المتعاقبة منذ تأسيس المملكة إلى الوصول للمؤسسة وتشكل أطوارها إلى مرحلة التحول الوطني في إطار رؤية المملكة 2030 م.

وفي نهاية الندوة قدم المشاركون التهنئة للقيادة الرشيدة وللشعب السعودي بمناسبة اليوم الوطني للمملكة الـ 89.

هيئة الصحفيين تنظم ندوة اليوم الوطني: «حضور المؤسس ومنهجية المأسسة»

تخريج كلية الملك فهد الأمنية

ريمونتادا الهلال

تونس تنتخب..

«اليونسيف» تتعامى عن انتهاكات الميليشيات وتطبع المناهج المعدلة

قال المسؤول الإعلامي لنقابة المعلمين اليمنيين يحيى اليناعي: إن التعليم النظامي والأهلي في اليمن يتعرض لعملية تجريف خطيرة وواسعة من قبل ميليشيا الحوثي الانقلابية، وأضاف اليناعي في تصريح لـ"الرياض" أن الانقلابيين الحوثيين المدعومين من إيران عكفوا منذ اجتياحهم العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر 2014م بالتوازي مع عملياتهم العسكرية؛ على إخضاع العملية التعليمية بالكامل لتصرف ميليشياتهم، وإضفاء الطابع الفكري للجماعة الحوثية على التعليم بما يخدم ثقافة العنف والعنصرية والطائفية. وأوضح اليناعي أن العملية التعليمية في 9 محافظات يمنية تدار من قبل ما يسمى بـ"القسم التربوي" التابع لجماعة الحوثي، والذي يرأسه شقيق زعيم الحوثيين يحيى الحوثي. وكشف أن الميليشيا أقالت جميع مديري مكاتب التربية والتعليم بالمحافظات، وجميع مديري المناطق والمراكز التعليمية بالمديريات، واستبدلتهم بعناصر حوثية تعمل في القسم التربوي. كما استبدلت قرابة الـ 90 % من مديري المدارس بشخصيات موالية للميليشيا، سعيا منها لتكثيف البعد الأيدلوجي والفكري للجماعة في التعليم والأنشطة المدرسية.

وقال اليناعي: إن حجم التجريف الذي يتعرض له قطاع التعليم من قبل ميليشيا الحوثي سيبدو أكثر وضوحا إذا ما علمنا أن عدد المدارس الواقعة في مناطق سيطرة ميليشياتها يبلغ 8870 مدرسة من إجمالي 17 ألف منشأة تعليمية في اليمن. وأن هذه المدارس يلتحق بها 3 ملايين طالب (3.003.855) يتوزعون على ثماني محافظات تتصدرها محافظة إب من حيث الكثافة العددية بواقع "679.991 طالبا" تليها أمانة العاصمة صنعاء "523.997" ثم الحديدة "476.396" ومحافظة صنعاء "312.404" ومحافظة حجة "306.918" وعمران "249.862" والمحويت "181.283"، وصعدة "170.333"، وريمة "102.768 " طالبا. في حين أن عدد المعلمين الموزعين على هذه المدارس قرابة الـ 108 آلاف معلم من إجمالي 290 ألف عامل في القطاع التربوي باليمن. وأشار اليناعي في تصريحه للرياض إلى أن الميليشيا الحوثية المدعومة من إيران سارعت فور سيطرتها على صنعاء لتعطيل عمل لجنة المناهج واستبدالها بمجموعة من الأكاديميين الموالين لها، الذين شرعوا في تعديل المناهج الدراسية للمرحلتين الأساسية والثانوية بهدف إفراغ التعليم من محتواه الوطني وإضفاء محتوى دراسي يخدم وجهة نظر الميليشيا، ويساعدها في تنشئة جيل مشبع بأفكارها ومؤمن بالتاريخ الذي تكتبه وبالنظام الاجتماعي والفكري المناسب لمصالحها. وأضاف أن نقابة المعلمين اليمنيين أجرت مسحا كاملا لمضامين المناهج الدراسية التي عدلت، ووجدت أن الميليشيا قامت بإجراء 234 تعديلا يمس المادة التعليمية التي يتلقفها 3 ملايين طالب في مناطق سيطرتها، بغية إدراج المزيد من المحتوى الفكري لميليشيا الحوثي في المنهج.

وتحدث اليناعي عن الدعم المقدم من منظمة اليونسيف لطباعة المنهج الدراسي المعدل، قائلا: إن المنظمة بعد تورطها في هذا الأمر ورغم اعتذارها عنه في بلاغ صحفي، إلا أنها لم تعمل على تحسين شروط عملها. لافتا إلى أن "اليونسيف تتعامى عن الانتهاكات وتضع يدها في أيدي الميليشيا، وتصر على العمل من صنعاء واعتبار الميليشيا ومنظماتها شريكا محليا لها على الرغم مما اقترفته من جرائم إبادة وتعذيب حتى الموت وخطف وتفجير منازل وتهجير بحق آلاف المعلمين". مضيفا "حتى حين وصل الحال بالمعلم اليمني إلى أن لا يرى في اليونسيف إلا منظمة محتالة تتاجر بمعاناته لكسب المزيد من الأموال، ومن ثم تقوم باعتراض وصولها إليه كما لو أنها تسرق المال من جيوب المعلمين وتمارس اللصوصية تحت يافطة إنسانية، حين تشوهت صورة اليونسيف إلى هذه الدرجة في اليمن لم تعمل الأمم المتحدة شيئا، أما اليونسيف فما زالت تمتلك الجرأة لمواصلة عملها على هذا النحو المخزي للأسف".

وفيما يخص الانتهاكات الإنسانية قال اليناعي: إن الحوثي كان كارثيا على التعليم والمعلمين، وأنه بمثابة العدو الأول للتربويين في اليمن منذ سنوات، نظرا لحجم وبشاعة الانتهاكات الإنسانية الجسيمة التي استهدفهم بها. وأوضح أن الحوثي مارس أسوأ الانتهاكات بحق المعلمين منذ العام 2009م إلى اليوم، وأن تلك الانتهاكات تنوعت بين التعذيب حتى الموت، والقتل بدم بارد وبلا أسباب، وتفجير منازل المعلمين والمدارس وتسويتها بالأرض، وتهجير آخرين وتشريدهم من منازلهم، والخطف من المنازل والمدارس، والإخفاء القسري، والتهديد بالتصفية الجسدية، وترويع الأطفال والنساء أثناء الاقتحامات للمنازل، بالإضافة إلى الاضطهاد المناطقي، والتعسفات المالية والإدارية، والفصل الوظيفي، واستقطاع الرواتب، واستبدال المعلمين بعناصر حوثية في التدريس، وكشف أن ميليشيا الحوثي قتلت أكثر من 1500 معلم وجرحت قرابة 2400 آخرين، وشردت 20 ألف معلم من منازلهم، وأزهقت أرواح 10 معلمين في أقبية السجون بتعذيبهم حتى الموت. واعتقلت 300 معلم، أخفت منهم 32 قسريا بعد أن اختطفتهم من منازلهم ومدارسهم ولم يشاهد أي فرد منهم بعد ذلك، كما لم تتلق أسرهم أي إجابة من الحوثيين بشأن مصيرهم.

وبشأن استخدام قطاع التعليم كساحة للتحشيد والتجنيد الإجباري للصغار من قبل وكلاء إيران الحوثيين قال اليناعي: إن الميليشيا عملت منذ البداية على إفراغ التعليم من طابعه المدني وتحويله إلى واحد من أهم ساحات التحشيد للقتال، وحولت الكثير من المدارس في صنعاء وغيرها من المحافظات إلى معسكرات تعبئة وتدريب، مشيرا إلى أن البيانات والتقارير الحقوقية أظهرت زيادة ملحوظة ومقلقة في تجنيد الأطفال من قبل جماعة الحوثي أثناء فترة الدراسة.

الحوثي يعبث في مناهج اليمن

صرح مصدر مسؤول بوزارة الدفاع بالمملكة العربية السعودية أن المملكة قررت الانضمام للتحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية وضمان سلامة الممرات البحرية.

ويهدف هذا التحالف الدولي إلى حماية السفن التجارية بتوفير الإبحار الآمن لضمان حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية وحماية لمصالح الدول المشاركة في التحالف، بما يعزز الأمن وسلامة السفن التجارية العابرة للممرات.

وتغطي منطقة عمليات التحالف الدولي لأمن الملاحة في الخليج مضيق هرمز وباب المندب وبحر عمان والخليج العربي.

ويأتي انضمام المملكة لهذا التحالف الدولي لمساندة الجهود الإقليمية والدولية لردع ومواجهة تهديدات الملاحة البحرية والتجارة العالمية وضمان أمن الطاقة العالمي واستمرار تدفق إمدادات الطاقة للاقتصاد العالمي والإسهام في حفظ السلم والأمن الدوليين.

المملكة تنضم للتحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية

أوضحت المملكة أن الأزمة السورية رغم دخولها العام الثامن إلا أن الصراع المسلح لا يزال قائماً، وللأسف الشديد لا تزال انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني تتم على يد أطراف النزاع، وخصوصًا على يد النظام السوري والميليشيات الأجنبية المتعاونة معه، بما في ذلك وضع العراقيل أمام وصول المساعدات الإنسانية للمحتاجين والمتضررين من السكان المدنيين الضعفاء. وأعرب مندوب المملكة الدائم في الأمم المتحدة في جنيف الدكتور عبدالعزيز الواصل في كلمة له أمام مجلس حقوق الإنسان خلال الحوار التفاعلي مع اللجنة الدولية للتحقيق في سورية عن الأسف إزاء ما ورد في تقرير اللجنة عن تصاعد عمليات الاستهداف المتعمد للمناطق التي يسكنها المدنيون الأبرياء خصوصاً في إدلب، داعياً أطراف الصراع كافة إلى تجنب المدنيين والسماح غير المشروط لوصول المساعدات الإنسانية للمتضررين. كما أعرب الدكتور الواصل عن الأسى لما ورد في تقرير اللجنة من أن الصراع القائم في سورية أدى إلى تشريد قرابة 13 مليون شخص من المدنيين، نصفهم لاجئون والنصف الآخر مشردون داخلياً، وما زالوا يعانون من الانتهاكات الخطيرة لحقوقهم الإنسانية خصوصًا من النساء والأطفال وذوي الإعاقة والمسنين، وهنا تكمن أهمية الضغط على أطراف الصراع لوقف جميع الانتهاكات بحق هؤلاء المدنيين والوصول إلى حل سياسي.وأكد الواصل موقف المملكة الثابت من الأزمة السورية منذ بدايتها، الذي يتمثل في دعم جميع الجهود الدولية لحل هذه الأزمة سياسياً، وفق قرار مجلس الأمن الدولي 2254، الذي نتطلع أن يحقق آمال الشعب السوري الشقيق وحقه في العيش في بلده بكل أمان ورخاء.

المملكة تأسف لاستمرار الانتهاكات في سورية

أعرب مصدر مسؤول بوزارة الخارجية عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها للتفجير الإرهابي الذي وقع في إقليم باروان واستهدف تجمعا انتخابيا لفخامة الرئيس أشرف غني رئيس جمهورية أفغانستان الإسلامية، والتفجير الإرهابي الذي وقع بالقرب من قاعدة للجيش في العاصمة كابول بجمهورية أفغانستان الإسلامية، وأسفرا عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.

وقدم المصدر العزاء والمواساة لذوي الضحايا وللحكومة والشعب الأفغاني الشقيق، مع التمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

وجدد المصدر التأكيد على تضامن المملكة ووقوفها إلى جانب جمهورية أفغانستان الإسلامية الشقيقة ضد جميع أشكال العنف والإرهاب والتطرف.

المملكة تدين التفجيرين الإرهابيين بأفغانستان

رأس صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة في مقر الإمارة بجدة، اجتماعًا، بحضور أعضاء لجان مجلس المنطقة، ورؤساء المجالس المحلية والبلدية بمحافظات المنطقة.

وناقش الاجتماع آليات رفع مستوى التنسيق بين مجلس المنطقة والمجالس المحلية والبلدية بهدف إنجاز ومتابعة المشروعات التنموية، وتذليل العقبات وتوحيد الجهود وصولاً لتحقيق تنمية شاملة في جميع محافظات منطقة مكة المكرمة.

واستعرض الاجتماع دور المجالس الثلاثة في وضع الخطة التنموية لمشروعات المنطقة ومدى توافقها مع رؤية المملكة 2030، كما تطرق إلى عدد من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال واتُخذت حيالها التوصيات اللازمة.

من جهة أخرى، استقبل صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة بمقر الإمارة في جدة، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى المملكة الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان.

وجرى خلال الاستقبال تبادل الأحاديث الودية، ومناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

.. ومستقبلاً الشيخ شخبوط آل نهيان

رفع مستوى التنسيق بين مجلس المنطقة والمجالس البلدية بمكة المكرمة

اطّلع صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، أمير منطقة نجران، في مكتبه بديوان الإمارة أمس، على آلية عمل نظام "تيسير" الذي أقرته وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، في إيجاز قدمه مدير عام فرع الوزارة بالمنطقة، الشيخ عبدالرحمن بن سعد العصيمي.

وأكد سموه على أهمية الأنظمة الإلكترونية في تحقيق الجودة والدقة، وضبط الإجراءات، فيما استمع إلى شرح بيّن فيه مدير عام فرع الوزارة طبيعة نظام "تيسير" في رفع المناشط الدعوية لجميع المكاتب التعاونية للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات إلكترونيا، وإلغاء التعامل الورقي، ضمن خطة الوزارة لتحقيق رؤية المملكة 2030.

وأوضح العصيمي أن النظام يهدف إلى تيسير إجراءات فسح المناشط الدعوية، وتوحيد الإجراءات، وأتمتة العمل، وتجويد المخرجات، وإبراز جهود الوزارة بأرقام حقيقية.

أمير نجران يطّلع على نظام
اجتماعي /
اجتماعي / سمو أمير منطقة جازان بالنيابة يرعى ملتقى التمكين الاجتماعي
اجتماعي / جمعية صعوبات التعلم تعقد اجتماعها الـ 18
سياسي / سمو ولي العهد يجتمع مع وزير الخارجية الأمريكي
سياسي / الإمارات تدين الهجومين الإرهابيين في أفغانستان
سياسي / سمو ولي العهد يجتمع مع وزير الخارجية الأمريكي
سياسي / نائب وزير الخارجية اليمني يلتقي المبعوث السويدي
عام / الترفيه
رياضي / المنتخب السعودي يتغلب على نظيره السوري في افتتاح التصفيات المؤهلة لكأس آسيا تحت 16 عامًا لكرة القدم