إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
6 ذو القعدة 1439 هـ

اهم الاخبار

يرى بوغبا أن العقلية الكبيرة لدى منتخب فرنسا هي ما قادتهم للتويج بهذا اللقب، وقال: نحن فريق شاب جدا، ولكن عقليتنا كبيرة جدا، وهذا ما صنع الفارق

بوغبا يخرس منتقديه

يرى بوغبا أن العقلية الكبيرة لدى منتخب فرنسا هي ما قادتهم للتويج بهذا اللقب، وقال: نحن فريق شاب جدا، ولكن عقليتنا كبيرة جدا، وهذا ما صنع الفارق .... المزيد

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر أمس الثلاثاء، في قصر السلام بجدة.

وفي مستهل الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على نتائج مباحثاته مع فخامة الرئيس سيريل راما فوزا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، وما جرى خلالها من بحث للعلاقات الثنائية، وآفاق التعاون بين البلدين، واستعراض لمستجدات الأحداث إقليمياً ودولياً.

كما أعرب -أيده الله- عن تقديره لما عبر عنه العلماء المشاركون في المؤتمر الدولي للعلماء المسلمين حول السلام والاستقرار في جمهورية أفغانستان في بيان مكة الختامي من شكر لاهتمام المملكة بقضايا المسلمين في كل مكان ولاستضافتها للمؤتمر، ومواقفها وجهودها الدائمة لإحلال الأمن والسلم في أفغانستان، مجدداً -رعاه الله- حرص المملكة التي شرفها الله بخدمة الحرمين الشريفين منذ تأسيسها على كل ما فيه خدمة للإسلام والمسلمين وجمع شملهم وتوحيد كلمتهم ومن ذلك ما بذلته من جهود سياسية متواصلة لنبذ الفرقة والخلاف بين فئات الشعب الأفغاني وما قدمته من مساعدات إنسانية واقتصادية منذ بدء أزمة أفغانستان.

بيان مكة الختامي

وأوضح وزير الدولة عضو مجلس الوزراء وزير الإعلام بالنيابة د. عصام بن سعد بن سعيد عقب الجلسة أن مجلس الوزراء، رحب ببيان مكة الختامي للمؤتمر، وما اشتمل عليه من دعوة للدول والمنظمات والنخب المسلمة ليقوموا بدورهم البناء في إحلال الأمن والسلم في أفغانستان، وإدانة لحالة الاقتتال، ودعوة جميع أطراف النزاع إلى الاستجابة إلى أمر الله في وقف القتال والصلح بين الإخوة وإخماد نار الفتنة، ومناشدة للمسلمين بشكل عام والعلماء بصفة خاصة لمواصلة وقوفهم الحازم أمام دعاة العنف والتطرف دفاعاً عن دينهم وحفاظاً على وحدة أمتهم الإسلامية، وأن الحوار هو السبيل الأمثل لإنهاء الصراع بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان.

البيان المشترك مع جنوب أفريقيا

وثمن المجلس ما تضمنه البيان المشترك بين المملكة وجمهورية جنوب أفريقيا من تأكيد على أهمية تعزيز العمل المشترك لنقل العلاقات المتنامية بين البلدين إلى آفاق أوسع وأشمل في جميع المجالات، وما شدد عليه تجاه القضية الفلسطينية والأوضاع في اليمن وسورية والعراق ولبنان، وضرورة بذل المزيد من الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب والتطرف، واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية والوقوف بحزم تجاه أي أعمال تقوم بها أي دولة لزعزعة استقرار دول منطقة الشرق الأوسط بشكل عام ومنطقة الخليج العربي بشكل خاص.

المنتدى العربي الصيني

وتطرق المجلس إلى الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني في دورته الثامنة الذي عقد في العاصمة الصينية بكين، منوهاً بإسهام هذا المنتدى في تعميق وتعزيز التعاون العربي الصيني والصداقة بين الجانبين، مجدداً التأييد والترحيب بإعلان فخامة الرئيس شي جين بينغ إقامة شراكة استراتيجية عربية - صينية، ومثمناً إعلان فخامته البدء في البرنامج التنفيذي لمبادرة بناء الحزام والطريق التي ستربط مصالح الصين والدول العربية بما يعود على الجميع بالخير والنماء، وما تضمنته كلمة فخامته أمام المنتدى من برامج ومبادرات تختص بدعم الصناعة في الشرق الأوسط والنهوض الاقتصادي.

إدانة الأعمال الإرهابية

وبين د. بن سعيد أن مجلس الوزراء، أعرب عن إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للهجمات الانتحارية التي وقعت وسط تجمعين انتخابيين في باكستان، وبمدينة جلال أباد شرق أفغانستان، وما أسفرت عنه من وفيات وإصابات، مجدداً التأكيد على وقوف المملكة وتضامنها مع جمهوريتي باكستان وأفغانستان ضد الإرهاب والتطرف، وقدم العزاء والمواساة لذوي الضحايا ولحكومتي وشعبي البلدين الشقيقين، مع التمنيات للمصابين بالشفاء العاجل.

العفو عن العسكريين

وفي الشأن المحلي رفع مجلس الوزراء الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين على صدور أمره الكريم، بناءً على ما رفعه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، بالعفو عن كافة العسكريين المشاركين في عملية إعادة الأمل من العقوبات العسكرية والمسلكية الصادرة بحقهم تقديراً منه -رعاه الله- لما قدمه ويقدمه أبناؤه منتسبو جميع القوات العسكرية المشاركون في عملية إعادة الأمل من بطولات وتضحيات.

استشارية الشؤون الاقتصادية

وأفاد د. بن سعيد أن مجلس الوزراء اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، وقد انتهى المجلس إلى الموافقة على تنظيم اللجنة الاستشارية لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وذلك بعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (26 - 48 / 39 / د) وتاريخ 29 / 8 / 1439هـ.

نظام منظمة الأمن الغذائي

كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على النظام الأساسي للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي، المعتمد بقرار مجلس وزراء الخارجية لمنظمة التعاون الإسلامي في دورته (الأربعين) التي عقدت في (كوناكري) في جمهورية غينيا، وذلك بعد الاطلاع على ما رفعه وزير البيئة والمياه والزراعة، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (135 / 33 ) وتاريخ 2 / 8 / 1439هـ، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (20 - 3 / 39 / د) وتاريخ 13 / 1 / 1439هـ، وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.

مجلس التنسيق السعودي الكويتي

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على محضر إنشاء مجلس التنسيق السعودي الكويتي، وتفويض وزير الخارجية رئيس الجانب السعودي في مجلس التنسيق السعودي الكويتي بالتوقيع على صيغة المحضر المشار إليه.

حساب مدينة الملك عبدالله للطاقة

وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (20 - 53 / 39 / د) وتاريخ 20 / 9 / 1439هـ، قرر مجلس الوزراء اعتماد الحساب الختامي لمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة عن عام مالي سابق.

مصرف عراقي بالمملكة

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على الترخيص للمصرف العراقي للتجارة بفتح فرع له في المملكة، وتفويض وزير المالية بالبت في أي طلب لاحق بفتح فروع أخرى للمصرف في المملكة، وذلك بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (16 - 46 / 39 / د) وتاريخ 24 / 8 / 1439هـ.

إدارة المشروعات والتشغيل

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الاقتصاد والتخطيط رئيس مجلس إدارة البرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات والتشغيل والصيانة في الجهات العامة، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (1 - 51 / 39 / د) وتاريخ 14 / 9 / 1439هـ، قرر مجلس الوزراء تعديل البند (ثالثاً) من قرار مجلس الوزراء رقم (485) وتاريخ 16 / 11 / 1436هـ، ليصبح بالنص الآتي: «يشرف على البرنامج مجلس إدارة برئاسة وزير الاقتصاد والتخطيط وعضوية كل من: وزير التجارة والاستثمار، ووزير المالية، ووزير العمل والتنمية الاجتماعية، وثلاثة من ذوي الخبرة يعينون بقرار من رئيس مجلس إدارة البرنامج».

تقرير الطيران المدني

واطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها التقرير السنوي للهيئة العامة للطيران المدني عن عام مالي سابق، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه.

معاهدات واتفاقيات ومذكرات تعاون

معاهدات ضريبية

قرر مجلس الوزراء تفويض وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل -أو من ينيبه- بالتوقيع على انضمام المملكة إلى الاتفاقية متعددة الأطراف لتنفيذ الإجراءات المتعلقة بالمعاهدات الضريبية لمنع تآكل الأوعية وتحويل الأرباح بعد اتخاذ ما يلزم حياله، ورفع ما يتم التوصل إليه لاستكمال الإجراءات النظامية، وذلك بعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (10 - 53 / 39 / د ) وتاريخ 20 / 9 / 1439هـ.

معاهدة مراكش

وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 150 / 37 ) وتاريخ 21 / 8 / 1439هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على انضمام المملكة إلى معاهدة مراكش لتيسير النفاذ إلى المصنفات المنشورة لفائدة الأشخاص المكفوفين أو معاقي البصر أو ذوي إعاقات أخرى في قراءة المطبوعات (2013).

اتفاقية سعودية - جورجية

كما وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني -أو من ينيبه- بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة وحكومة جورجيا في مجال خدمات النقل الجوي، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

تعاون سعودي - سوداني

وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب السوداني في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة والتراث الثقافي بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة ووزارة السياحة والآثار والحياة البرية في جمهورية السودان، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

تنظيم علاقة المستأجر بالجهات الحكومية

بعد الاطلاع على المعاملة المتعلقة باقتراح تنظيم العلاقة بين المستأجر (المستثمر) والجهات الحكومية فيما يتعلق بعقود الاستثمار العقاري طويلة الأمد، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (22 - 47 / 39 / د) وتاريخ 28 / 8 / 1439هـ، قرر مجلس الوزراء ما يلي:

  • يكون للمستأجر في عقود الإيجار المسجلة في الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار صفة المالك وذلك في التصرف في العقار محل العقد في حدود ما ينص عليه العقد من حقوق والتزامات، دون حاجة إلى حصول المستأجر على وكالة من مالك العقار للحصول على رخصة من الجهات الرسمية للتصرف في العقار محل العقد، مادام أن ذلك التصرف من حق المستأجر وفقاً لما نص عليه العقد.

  • تشمل الخدمات التي تقدمها الشبكة الإلكترونية خدمات الإيجار لعقارات الأوقاف.

  • تقوم الهيئة العامة للأوقاف بإعداد صيغة موحدة لعقود استثمار الأوقاف، المسجلة في الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار، تتضمن خيارات متنوعة تحقق متطلبات جميع الأنشطة الاستثمارية الوقفية.

ترقيات بوزارة الدفاع والطاقة وهيئة الخبراء

وافق مجلس الوزراء على ترقيات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة، وذلك على النحو التالي:

  • ترقية عبدالرحمن بن عبدالله بن حمد الحنيطة إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الدفاع.

  • ترقية عبدالرحمن بن عبدالكريم بن إبراهيم القويفلي إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الدفاع.

  • ترقية عبدالعزيز بن محمد بن عودة السعوي إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الدفاع.

  • ترقية رياض بن عبدالله بن شامان المليحي إلى وظيفة (مستشار بترول) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية.

  • ترقية أحمد بن صالح بن محمد السميري إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الرابعة عشرة بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء.

المجلس رفع الشكر لخادم الحرمين على العفو عن العسكريين المشاركين في إعادة الأمل
الموافقة على الترخيص للمصرف العراقي لفتح فرع بالمملكة

الموافقة على إنشاء مجلس التنسيق السعودي - الكويتي

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر أمس الثلاثاء، في قصر السلام بجدة. وفي مستهل الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على نتائج مباحثاته مع فخامة الرئيس سيريل راما فوزا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، وما جرى خلالها من بحث للعلاقات الثنائية، وآفاق التعاون بين البلدين، واستعراض لمستجدات الأحداث إقليمياً ودولياً. كما أعرب -أ... .... المزيد

رياضي / التشيك تختتم تجهيز الأخضر الأولمبي لدورة الألعاب الآسيوية 2018

الرياض 05 ذو القعدة 1439 هـ الموافق 18 يوليو 2018 م واس بدأ المنتخب السعودي الأولمبي لكرة القدم المرحلة قبل الأخيرة من برنامجه الإعدادي للمشاركة في دورة الألعاب الآسيوية... .... المزيد

أصدرت لجنة البيع والتأجير على الخارطة "وافي" في وزارة الإسكان، ست رخص بيع على الخارطة لعدد من المشروعات في أربعة مناطق مختلفة من المملكة وهي "تلال الغروب تاون هاوس" بمدينة الدمام، و"تلال الغروب جدة" بمدينة جدة، و"بوابة طيبة" و"درة المدينة" في المدينة المنورة، إضافة إلى "رواسن" في مدينة ينبع، و"شقق ودوبلكسات مشارف هيلز" في الرياض، لتوفر أكثر من خمسة آلاف وحدة سكنية.

وأوضح أمين عام اللجنة نايف الشريف أن هذه المشروعات ستوفر 5719 وحدة سكنية متنوعة بين شقق وفلل و"تاون هاوس" بأسعار تتراوح بين 250 ألف ريال إلى 750 ألف ريال، مؤكداً حرص برنامج "وافي" على تطبيق كافة المعايير اللازمة لإصدار الرخص لشركات التطوير العقارية العاملة في تلك المشروعات.

وأشار الشريف إلى أن اللجنة تعمل جاهدة للحفاظ على حقوق المشترين والتزامات المطورين العقاريين في المشاريع المرخصة، وضبط السوق العقارية من خلال الإشراف المباشر على المشاريع، ومنع عمليات البيع الوهمية، مبيناً أن اللجنة وافقت مؤخراً على تجديد رخصة التسويق الداخلي مدة شهر لمشروع "النايفة" بحي المونسية شرق الرياض.

الجدير بالذكر أن برنامج "وافي" للبيع على الخارطة يمنح تراخيص بيع وتأجير الوحدات العقارية على الخارطة بمختلف أنواعها (سكنية - تجارية - استثمارية - مكتبية - خدمية - صناعية - سياحية)، ورخصة تسويق العقارات الخارجية على الخارطة، ورخصة بيع الأراضي الخام على الخارطة، ورخصة تسويق العقارات الداخلية على الخارطة، وكذلك رخصة عرض الوحدات العقارية على الخارطة في المعارض الخارجية.

إصدار 6 رخص بيع على الخارطة في 4 مناطق

أصدرت لجنة البيع والتأجير على الخارطة "وافي" في وزارة الإسكان، ست رخص بيع على الخارطة لعدد من المشروعات في أربعة مناطق مختلفة من المملكة وهي "تلال الغروب تاون هاوس" بمدينة الدمام، و"تلال الغروب جدة" بمدينة جدة، و"بوابة طيبة" و"درة المدينة" في المدينة المنورة، إضافة إلى "رواسن" في مدينة ينبع، و"شقق ودوبلكسات مشارف هيلز" في الرياض، لتوفر أكثر من خمسة آلاف وحدة سكنية. وأوضح أمين عام اللجنة نايف الشريف أن ه... .... المزيد

الموافقة على إنشاء مجلس التنسيق السعودي - الكويتي

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر أمس الثلاثاء، في قصر السلام بجدة. وفي مستهل الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على نتائج مباحثاته مع فخامة الرئيس سيريل راما فوزا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، وما جرى خلالها من بحث للعلاقات الثنائية، وآفاق التعاون بين البلدين، واستعراض لمستجدات الأحداث إقليمياً ودولياً. كما أعرب -أ... .... المزيد

علم / أمير منطقة عسير يستقبل مواطن تنازل عن قاتل ابنه

أبهــا 05 ذو القعدة 1439 هـ الموافق18 يوليو 2018 م واس استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير رئيس اللجنة الرئيسية لإصلاح ذات البين،... .... المزيد

فيصل بن خالد يرعى حفل ختام فعاليات «خيمة أبها»

رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، مساء اليوم الثلاثاء الحفل الختامي لخيمة أبها السياحية الدعوية في نسختها العاشرة التي نظمها فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالتعاون مع المكتب التعاوني للدعوة بأبها وبرعاية «الرياض» الإعلامية. حيث بدئ الحفل المعد بهذه المناسبة بآيات كريمة ، عقب ذلك ألقى مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة عسير د.حجر بن سالم العماري ك... .... المزيد

بانضباط سعوديّ معهود قل نظيره في المنطقة، ووفقاً للتقاليد الملكية المستقرة والثابتة منذ ثمانية عقود، انتقلت ولاية العهد في المملكة العربية السعودية قبل عام إلى جيل التطوير والتحديث، الذي تسلّم دفة قيادتها سمو الأمير محمد بن سلمان، فنجح خلال عامه الأول في إعطاء أبعاد جديدة للمملكة، فدفع طموحات الشاب السعودي، الذي تسلحه رؤية ولي العهد بكل ما يحتاجه من علوم وأدوات للمضي بأحلامه، كما رسم سمو الأمير صورة جديدة للمملكة في ذهن الأجنبي، الذي لم يسمع عنها إلاّ من الأحكام الجاهزة والمسبقة.

وأثبت عهد التغيير الجديد في المملكة بقيادة ولي العهد في سنته الأولى، أنه جاء في الزمان والمكان المناسبين، وعلى يد الشخص الأقدر على استغلال كل مكامن القوة في المملكة، التي تقف بثبات لتكون بذلك أقدم الدول العربية التي حافظت على استقرارها وتماسكها والتواصل والانسجام الحقيقي بين الحكومة والشعب، بخلاف ما شهدته المنطقة في السنوات الأخيرة، فبينما اختارت دول في المنطقة مسلك الإرهاب والتحايل والمكيدة للبقاء، اختارت المملكة ما اختارته أعظم الأمم لتنهض، وتكون في المقدمة، وهو الاحتكام للعلم والتطوير والاعتدال ومكافحة التطرف والمذهبية والإرهاب، مع التمسك بمنظومة القيم الدينية والأخلاقية التي تعتبر حصن المجتمع السعودي.

في واشنطن، ينظر إلى سمو الأمير محمد بن سلمان بأمل كبير، ليس فقط للمملكة، بل للمنطقة برمتها، ولا يخفي صناع القرار الأميركيون إعجابهم الشخصي بالأمير الشاب، الذي بسّط المفاهيم، فسمى الأشياء بمسمياتها، ومد الجسور الثقافية والحضارية مع العالم، كاسراً البروتوكولات؛ لأنه أدرك أن التواصل السعودي الثقافي والحضاري مع العالم بات أمراً ضرورياً لدور المملكة العالمي المهم، فوصفت العلاقات الأميركية - السعودية في عهد الأمير محمد بن سلمان بأنها في أوج تألقها، خاصة بعد جولة سمو الأمير الأميركية.

وفي ندوة صحافية أقامتها «الرياض» في واشنطن بمناسبة ذكرى مبايعة ولي العهد، شارك عدد من المحللين والمؤثرين في السياسة الأميركية في نظرة تحليلية لإنجازات العام الأول وأهم التطلعات للمستقبل.

صاحب رؤية

في البداية قال نورمان راوول: الرؤية الجديدة للمملكة العربية السعودية بقيادة ولي العهد شجعت الكثير من المؤثرين في السياسة الأميركية إلى دعم المملكة وولي العهد، حيث شهدت النظرة السعودية - الأميركية حول إيران تقارباً غير مسبوق بعد جولات ولي العهد وجهوده الدبلوماسية في الولايات المتحدة الأميركية، مضيفاً أنه تشترك الرياض اليوم مع واشنطن برؤيتها لحزب الله وميليشيات إيران على أنها أحزاب توسعية تخريبية، تسعى للتمدد في اليمن، والعبث بأمن البحرين، حيث تُوجّ هذا التوافق الأميركي مع الحلفاء بالمنطقة بحملة أميركية ضد إيران، وهذا يعني دماراً كبيراً للأسلحة والعتاد والبنية العسكرية التحتية وهذا كله يحتاج إلى موارد مالية كبيرة لتغطيتها لا يملكها بشار لأنه ينتظر من يعطيه تمويلاً لبلاده المنهارة، وكلما قلت الأموال التي تصل بشار من إيران كلما ابتعدت هذه الأطراف عن بعضها وتفككت هذه المنظومة، مبيناً أن تأثير ولي العهد لم يكن مقتصراً على واشنطن، ففي «سيليكون فالي» والمعروف بمزاجه المختلف، رأينا رغبة شديدة بالتقارب مع المملكة والإسهام في رؤية ولي العهد، وهذه الشركات التكنولوجية الضخمة لا تسعى للشراكة مع المملكة لأجل مصالح مادية بل لأجل توسيع نطاق عملها واكتسابها تبادلاً ثقافياً حقيقياً مع بلد مهم ومؤثر كالمملكة، مشيراً إلى أن كل هذا المناخ الإيجابي المفعم بالشباب والطموح لم يكن ليحدث بدون رؤية الأمير محمد بن سلمان فهو رجل صاحب رؤية وعنده حلم لشعبه، يسعى لتحقيقه، مُختتماً: «حتى الآن كل شيء يسير بسلاسة نحو الهدف».

استقرار اقتصادي

وأوضح جيمس كارافانو أن تزامن صعود ولي العهد في المملكة العربية السعودية مع وجود إدارة أميركية ترغب بإحداث تأثير إيجابي في الشرق الأوسط، وولي العهد نجح في الوصول إلى الإدارة وتقريب وجهات النظر، فبتنا نرى المواقف الأميركية أكثر صلابة في دعم الحلفاء في المنطقة، خاصةً فيما يتعلق بالمواقف الأميركية الحازمة من إيران، مضيفاً أن أميركا والحلفاء وضعوا إيران في مأزق تاريخي، فقياداتهم على خلافات كبيرة فيما بينها، اقتصادهم منهار، وتوسعوا بشكل لا يقدروا على تغطية مصاريفه وفي الماضي، رأينا الأنظمة الايرانية تنهار حين تتعرض لمثل هذا الضغط، مبيناً أننا نرى في المملكة اليوم استقراراً اقتصادياً ليس فقط في القطاع النفطي بل في قطاعات أخرى كالمصارف، نرى قطاع النقل يتطور والبنية التحتية تزداد جودة، وهذا الاستقرار والازدهار في المملكة هو أحد الأهداف الاستراتيجية للولايات المتحدة في المنطقة، وذلك لمكانتها المهمة وقدسيتها بالنسبة للمسلمين وكذلك موقعها المهم في الخليج والعالمين العربي والإسلامي، ذاكراً أن رؤية 2030 تملك كل المواد الأولية الكفيلة بإنجاحها، وأهم ما تحتاجه الرؤية هو الثروة البشرية السعودية الهائلة وخاصة الشباب الذين دفعتهم هذه الرؤية إلى المقدمة وسيكونوا أحد أهم أدوات نجاحها.

أكثر حزماً

وأكد دافيد اوتاوي على أن المرأة السعودية هي المستفيد الرئيسي من الإصلاحات التي يقوم بها ولي العهد، حيث جعلت الرؤية المرأة من أهم عوامل التغيير داخل المجتمع السعودي وبتحرير المرأة وتمكينها من أن تكون متعلمة ومنتجة ومستقلة، تقود سيارتها وتتحرك بمفردها يتم تحرير المرأة تدريجياً من نظام وصاية الذكور عليها -حسب قوله- وهي خطة عبقرية تتجنب التغيير المفاجئ بينما تدفع المملكة للأمام في الوقت نفسه، مضيفاً أن الشباب والنساء هم العامل الرئيسي للتغيير وإشراكهم في كل تفاصيل الرؤية التي تعبر عنهم وعن أهم احتياجاتهم يعني لنا في واشنطن أن صنع القرار في المملكة غير مقتصر على جدران القصور الملكية بل للشباب دور كبير ومهم فيه في هذا العهد الجديد، مبيناً أن الاقتصاد السعودي لديه من القدرات الضخمة ما يفوق كل قدرات اقتصادات دول الخليج الأخرى حتى تلك الأكثر جذباً للاستثمارات، حيث تملك المملكة موارد بشرية ونفطية هائلة لا تملكها أي دولة منافسة في الخليج، لافتاً إلى أن للمملكة فرصة كبرى في توسيع السياحة لتشمل مجالات جديدة غير السياحة الدينية، كما يمكن الاستفادة من الأعداد الهائلة من الحجاج التي تدخل المملكة سنوياً لتطوير القطاع السياحي.

وأضاف: المملكة من خلال رؤية ولي العهد ستتمكن من المجاراة، بل والتفوق على مدن خليجية شكلت تجارب ناجحة في المنطقة، كما سيشكل التغيير في السعودية عامل استقرار للمملكة ودول الخليج عموماً، مُختتماً: «وجود ولي عهد قوي وشاب في المملكة، سيشكل حتماً عامل قلق لإيران، إذ إنه نجح في الجولة الأولى من الحرب مع إيران، ليهزمها سمو الأمير محمد بن سلمان ببراعة في المعركة الدبلوماسية، ونستطيع أن نقول إن المملكة أسهمت من خلال رؤية سموه بما لا يدع مجالاً للشك بإقناع العالم بضرورة اتخاذ مواقف أكثر حزماً وجدية من إيران».

مكافحة الفساد

وقال مات برودسكي: إن أهم الأشياء التي حدثت خلال السنة الأولى على مبايعة سمو الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد كانت إطلاق حملة مكافحة الفساد، إذ يؤكد برودسكي على أنه هذه الخطوة ستخلق المزيد من الشفافية في المستقبل الاقتصادي للسعودية، كما تُنبئ هذه الخطوة برغبة حقيقية من ولي العهد على إصلاح النواقص والخلل في كل قطاع من قطاعات الدولة في المستقبل، متوقعاً أن يؤثر منح حقوق إضافية للمرأة في السعودية وتمكينها في عهد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بتمكين نصف المجتمع ومنحها الثقة، وهو ما يعني التقدم على كافة الأصعدة، مبيناً أن الخطوات الشجاعة من سمو ولي العهد زادت الثقة العالمية بالمملكة بشكل كبير، كما جعلت خطوات الانفتاح الاقتصادي والاجتماعي والديني من المملكة المؤهل الحصري والوحيد لقيادة ممالك ودول الشرق الأوسط والعالم الإسلامي، فالمملكة في ظل رؤية ولي العهد، تأخذ دورها القيادي الاسلامي أكثر من أي وقت مضى، حيث تحمل على عاتقها مهمة التقريب بين الشعوب والأديان المختلفة، مشيراً إلى أن سمو ولي العهد يقرأ التاريخ ببراعة ويطبّق التجارب الأكثر نجاحاً مع تغييرها لتلائم المجتمع السعودي، والتي أثبتت حتى الآن أنها أفضل ما يحدث للمجتمع والمواطن السعودي.

بيئة مثالية

ورأى مات برودسكي أن السلوك السعودي الذي لفت أنظار العالم مؤخراً يرسل رسائل إيجابية وتطمينية لكل العالم وأولاً للمسلمين الشيعة، حيث تتصدى المملكة لكل أنواع التطرف والغلو وتقول للمسلمين: «نحن سندكم» في مواجهة التطرف مهما كان مصدره سنياً أم شيعياً، كما يرسل التغيير رسالة إيجابية للغرب أوضحت بما لا لبس فيه بأن التطرف الديني والمذهبية والفوضى باسم الطوائف تأتي من إيران التي توجد شروخاً في العالم الإسلامي وبين طوائف المسلمين لغايات سياسية، وهذا ما فعلته في سورية وغيرها، مضيفاً أن ولي العهد يركز على منح الشباب السعودي والأجيال السعودية القادمة البيئة الاقتصادية المثالية التي تنمو بشكل متسارع على المدى الطويل دون الاعتماد على النفط، ومن أهم مواطن القوة في رؤية 2030 هو التوجه السعودي الكبير باتجاه أحدث الابتكارات التكنولوجية، والاستثمار في الدفاع على الأرض، مبيناً أن ولي العهد يهدي الشباب السعودي أفضل ما قد تعطيه دولة لشبابها وهو العمل على مبدأ لا تعطني سمكة بل علمني كيف اصطادها، لافتاً إلى أن أهم نقاط القوة في أهداف ولي العهد هي المضي قدماً بالتغيير ولكن بالسرعة المناسبة، كاشفاً أن ولي العهد وأثناء جولته الأميركية كان حريصاً على تجاهل التجارب التي لا تتناسب مع مجتمع المملكة والتركيز على تلك التي يحتاجها المجتمع والاقتصاد السعودي.

اهتمام بالجوهر

وضرب مات برودسكي مثالين يتجنبها ولي العهد السعودي من خلال دراسة خطوات التغيير على أسس علمية واجتماعية صحيحة، فبعد ضعف الدولة العثمانية، وتفوق الغرب عليها كثيراً، سعى العثمانيون إلى نقل الزخرفة الأوروبية دون استيراد الأفكار المفيدة، ظناً منهم أن نقل الشكليات سيعني نقل التطور، وهذا أمر تنبذه الرؤية السعودية الجديدة التي تهتم بالجوهر، وفي مطلع القرن التاسع عشر، نظر الفرس إلى التطور الأوروبي فوجدوا أن الأوروبيين يمتلكون دساتير للحكم ونظم قوانين الدولة والمجتمع، فقاموا بثورة سموها «الثورة الدستورية» كان مصيرها الفشل؛ لأن الفرس اعتقدوا أنهم باستنساخ تجارب الغرب دون مراعاة الاختلاف الثقافي سيكون مفتاح التقدم لبلادهم، ورأينا ولي العهد يعارض هذا النقل الأعمى بتمسكه بأصول وتقاليد الحكم في المملكة دون تغيير أو مساس للجوهر، مع استغلال مكامن القوة المرتبطة بالإرث السعودي والعمل عليها.

تفكير متعقّل

وأكد مات برودسكي على أن المملكة ومن خلال موقعها القيادي في الإسلام وأثرها في الهوية العربية ستؤثر على كل جزء في العالم العربي من خلال الإصلاحات التي تقوم بها، لاسيما تلك الدينية والاجتماعية، فعنوان المرحلة السعودية يتمحور حول حسم أي صراع في المنطقة عبر الاعتدال والتفكير المتعقّل البعيد عن التطرف والمكيدة والطائفية، ذاكراً أن التنافس على مكانة القيادة للعالم الاسلامي لم يعد سهلاً بعد أن أخذت المملكة كل هذه المبادرات الإيجابية للتأثير والتغيير، مبيناً أن كل المحاولات في الماضي من بعض القوى لتقود العالم العربي مثل ما كان يحلم زعماء بعض الدول انتهت نهايات مأساوية؛ لأن العالم يعلم واليوم أكثر من أي وقت أن المملكة هي الأخ الخليجي والمسلم والعربي الأكبر سياسياً واقتصادياً واليوم يمتد التفوق ليشمل الجانب الثقافي، مضيفاً أن عصر ولي العهد استكمال لعهود مستقرة ومزدهرة، فهو لا يرى في القيادة الشابة المتمثلة بسمو ولي العهد تحدياً أو إلغاء للجيل السابق الذي أمن عقوداً من الاستقرار والازدهار للمملكة، بل استكمال لترسيخ الاستقرار والأمن والأمان، لكن لا يخفى على أحد أن العالم وعلى رأسه الإدارة الأميركية الحالية منسجمة بشكل غير مسبوق وتستمع بكل اهتمام إلى سمو ولي العهد حين يتعلق الأمر بسياستها الخارجية ويترجم هذا عبر قرارات أميركية توصف على أنها إيجابية بالمطلق، وتماشي المزاج السعودي في المنطقة.

مركز أول

وتحدث نيكولاس هيراس قائلاً: تخطيط ولي العهد للمملكة يعتمد على استغلال الطاقات الكامنة الهائلة التي تمتلكها البلاد ابتداءً من تمكين الشباب والمرأة وتفعيل دورهم في المجتمع، فهذا سيزيد الإنتاجية ويحسن نوعيتها، مضيفاً أن صاحب السمو محمد بن سلمان يملك استراتيجية جريئة وبلد معطاء ولديه إمكانات وهذا يؤهل المملكة لتكون المركز الاقتصادي الأول والأهم في العالم الإسلامي الواسع وليس فقط في منطقة الشرق الأوسط، مبيناً أن المملكة العربية السعودية هي الدولة المحورية في منطقة الشرق الأوسط؛ لأنها هي المنتج العالمي للنفط، وبسبب أهمية الموقعين المقدسين، مكة والمدينة، نستطيع أن نقول إنه لا يوجد بلد آخر في المنطقة يتمتع بالسلطة الاقتصادية والقوة الثقافية التي تتمتع بها المملكة العربية السعودية، والتغير فيها مهم؛ لأنه ينبئ بحقبة جديدة في تاريخ الشرق الأوسط.

وعن إدارة ولي العهد لفصول الحرب في اليمن، أوضح أن العالم كله يعرف أن المملكة لم تذهب يوماً الى حروب عبثية، وحرب اليمن هي قضية أمن قومي أساسية بالنسبة للمملكة حيث يهدد الحوثيون الاستقرار في المنطقة ككل، ولذلك فإن الولايات المتحدة ستبقى داعمة للمملكة حتى تجد طريق النصر في حرب اليمن.

المملكة أسهمت بإقناع العالم بضرورة اتخاذ مواقف أكثر حزماً من دولة إيران

قطر واليمن

وأكد د. تيد كاراسيك على أنه لسنوات دعمت قطر التطرف واستمرت بسلوكها المقلق للمنطقة، مضيفاً أن الموقف الجرئ من ولي العهد لم يقطع الطريق على قطر فقط بل على المتماهين مع مواقفها المحرضة، فبعد الإعلان عن المقاطعة لم تعد تنفع المواقف المتلونة في المنطقة، مبيناً أنه ترجم حزم ولي العهد مع التطرف ومن يقف وراءه من خلال عاصفة الحزم في اليمن والتي نالت القاعدة منها من السحق والتدمير ما ناله الحوثي بالضبط، وهكذا أثبتت المملكة مبدئية مواقفها ورغبتها الجدية بمنطقة خالية من الاضطرابات أي كان نوعها.

ولي العهد ركز على منح الشباب البيئة الاقتصادية المثالية دون الاعتماد على النفط

الأمير محمد بن سلمان خلال جولته اختار التجارب المناسبة لمجتمع المملكة

«عاصفة الحزم» أنجزت الكثير ومنعت من إقامة دولة داخل دولة في اليمن

مشروع متكامل

وقال د. برنارد هيكل: إن رؤية 2030 هي مشروع متكامل يهدف للتغيير ولو تحقق (30%) منها فقط فإن المملكة ستكون في مكان أفضل بكثير، وحتى الآن نرى تغييراً كبيراً وتمسكاً بكل استراتيجيات الرؤية، مضيفاً أن قطاع السياحة في ظل استراتيجية سمو ولي العهد لديه الكثير من الحظوظ، كما يرى أن صناعات أتقنتها المملكة في الماضي ستلقى تطوراً وتحسناً نوعياً كبيراً مستقبلاً مثل صناعة البتروكيماويات، مُتوقعاً أن نرى المملكة في مقدمة الدول في تصنيع وتصدير ألياف الكربون، وهذه خطوة ستشكل ثورة صناعية فيها، لأهمية هذه الألياف التي تدخل في أهم الصناعات الثقيلة مثل صناعة السيارات والطائرات والبترول والغاز والطاقة المتجددة، ذاكراً أن قوة الرؤية في رغبة ولي العهد بجلب أكبر قدر من الأموال للداخل السعودي، وتشجيع السعوديين على تدوير أموالهم داخل البلاد، مشيراً الى أهمية التغير الاجتماعي وإعطاء المرأة المزيد من الحقوق، الأمر الذي قرب بين المملكة وأميركا والعالم الغربي على الصعيد الانساني والثقافي، مُختتماً: «تبقى المهمة الأخيرة ملقاة على عاتق الشاب السعودي، الذي عليه أن يستغل الفرص ويركز على التخصص وبناء الذات ليحصل على فرصة من الفرص الكثيرة المنتشرة في المملكة».

حملة عالمية

وأوضح جاريلد فيرنستاين أن سمو الأمير محمد بن سلمان يتفهم ظروف الحرب في اليمن وأبعادها طويلة المدى، ويحاول أن يجعل من المملكة مكاناً آمناً وقوياً، بغض النظر عن الحرب في الجارة اليمن، وسموه ملتزم برؤيته التي تصبح حقيقة راسخة كل يوم، مضيفاً أن ولي العهد بالإضافة إلى رغبته بتحسين الوضع الاقتصادي وزيادة فرص العمل في المملكة، فإنه يقود حملة عالمية لإعادة تعريف العالم على الإسلام الحقيقي ونرى العالم يتقبل سموه ويفهمه ويتحمس لرؤيته، مبيناً أنه من الجانب اليمني فإن عاصفة الحزم أنجزت الكثير ضد الحوثي، ومنعت إقامة دولة داخل دولة في اليمن، واقتربت من جلب الحوثي إلى طاولة المفاوضات بشروط قوات التحالف كما أنجزت الحملة السعودية والإماراتية تقدم مهماً ضد تنظيم القاعدة الذي يعاني كثيراً اليوم على أرض اليمن، مشيراً إلى أن قرارات أميركا ستضغط على إيران كثيراً، وسيؤثر هذا على وكلائها مهما حاولت إيران تجنب ذلك.

ولي العهد يقود حملة تصحيح بمباركة المواطنين

أوضح جريجوري جاوز أن ولي العهد يقود ما يشبه بحملة تصحيح شاملة لكل المفاهيم والقيم في المنطقة، وأقوى ما في هذه الحملة هو أن السعوديين مستعدون لها ومرحبون بها على كل الأصعدة، وما لا يفهمه الكثيرون هو أن ولي العهد يقوم بإصلاحات متناسبة مع الثقافة السعودية والتوجه العام السعودي دون القيام بأي خطوات تخرج المملكة من سياقها المحافظ، ونحن في الولايات المتحدة نعلم جيداً أن المملكة لن تكون دولة "ليبيرالية يوماً" ولا أحد يرغب بذلك وهذا سر نجاح ولي العهد.

وعن أهمية توجه ولي العهد لتعزيز خبرات الشباب السعودي قال: السعوديون لن يكونوا أقلية في بلادهم، وهذه الرؤية ستعزز هذا الأمر عبر تدريب وتأهيل الشباب السعودي بنقل أرقى الخبرات العالمية ووضعها بين أيديهم، كما ينتظر المملكة مستقبل سياحي مهم، سواء السياحة الداخلية التي ستزدهر وتوفر عائدات هائلة، أو السياحة الدينية التي ستلقى آفاقاً أوسع، متوقعاً أن تطول في الأعوام المقبلة فترة بقاء الحجاج في المملكة لزيارة معالم أخرى في البلاد، وهذا بحد ذاته مصدر دخل جديد. وعن خطوات مكافحة الفساد أكد على أن المملكة ستستفيد على المدى الطويل، وهي بمثابة رسالة من ولي العهد مفادها أن قواعد اللعبة قد تغيرت بالنسبة للاستثمار في المملكة وكل شيء سيكون شفافاً وتحت الضوء.

رؤية 2030.. الهدف وضع المملكة فـي المقـدمــــة اقتصـاديــاً وعلميــاً

أوضح د. تيد كاراسيك أن رؤية 2030 هي مشروع للحاق بالتطور ووضع المملكة في المقدمة اقتصادياً وعلمياً، وهذا تأسيس متين للأجيال السعودية المقبلة، وطبيعة التغيير في المملكة تعطي الأمل والفرصة للجميع ما عدا هؤلاء اللاهثين وراء التطرف والإرهاب، ولا أحد يرى ضيراً من إسكات هذه الأصوات المتطرفة وهذا يحدث في المملكة وغيرها من دول العالم.

وقال: إن ما يحدث ليس تغييراً أو ثورة من الأعلى بل على العكس، فهو تغيير من الأسفل، يلامس أهم حاجات السعوديين التي انتظروها لسنوات، فولي العهد يريد للمواطنين التقدم باتجاه القرن الحادي والعشرين دون إضاعة الوقت في الخلاف على تفاصيل الماضي، ذاكراً نقاط قوة الرؤية 2030 وهي الالتفات إلى تقوية قدرات الشاب السعودي وتسليحه علمياً، فكل صفقة سعودية - غربية تشترط تدريب وتأهيل السعوديين، والتاريخ سيذكر أن ولي العهد محمد بن سلمان هو أول من أخذ زمام المبادرة بالعمل على مشروع تأهيل المواطن السعودي بأقوى المؤهلات وجعله مشروع موظف جاذب للشركات داخل المملكة وخارجها.

وأضاف: ما يفعله ولي العهد هو محاولة إدخال النفع إلى الداخل السعودي وتركيزه بيد السعوديين، فعلى سبيل المثال، شركات الأفلام الضخمة في هوليوود والتي تذهب إلى المغرب أو إسرائيل حين تحتاج صحارى لتصور فيها، اليوم ومن ضمن اتفاقات ولي العهد في أميركا، الكثير من الشركات السينمائية الضخمة ستصبح المملكة وجهتها للتصوير عند الحاجة إلى طبيعة شرق أوسطية.

وأشار إلى أن ولي العهد لا ينوع فقط مصادر الدخل في المملكة بل نجح أيضاً في تنويع الجهات التي تتعامل معها المملكة اقتصادياً، فلم تعد محصورة على الشراكة مع الولايات المتحدة، فاليوم ينظر ولي العهد شرقاً نحو اليابان، الصين، كوريا الجنوبية، ونرى شهية شرق آسيوية كبيرة على الاستثمار في المملكة في الطاقة والبنية التحتية وهذا أمر خاص برؤية ولي العهد، كما توجه رؤية سمو الأمير عائدات النفط باتجاهات مختلفة فيركزها في القطاعات التي تحتاج عملاً كبيراً في المملكة مثل قطاع التعليم والإسكان.

الرياض وواشنطن تشتركان في الرؤية لبعض الأطراف التي تهدد أمن المنطقة
ولي العهد أثناء زيارته لإحدى الجامعات الأميركية
زيارة ولي العهد لـ«فيرجن قالاكتيك» وميناء موهافي للطيران والفضاء
.. وهنا يطّلع على عرض شركة ماجيك ليب ومنتجاتها
الأمير محمد بن سلمان رجل التطوير والتحديث في المملكة

المشاركون في الندوة

نورمان راوول مسؤول سابق في سي اي اي
جيمس كارافانو نائب رئيس مؤسسة «هيريتاج» القريبة من الرئيس دونالد ترمب
دافيد اوتاوي كبير باحثي معهد «وودرو ويلسون» الأمريكي
مات برودسكي أقدم الباحثين في مجموعة الدراسات الأمنية بواشنطن
نيكولاس هيراس «خبير شؤون الشرق الأوسط في مركز «الأمن الأمريكي الجديد»
جريجوري جاوز أستاذ العلاقات الدولية في معهد جورج بوش
د. تيد كاراسيك مستشار العلاقات الخارجية - مختص بشؤون الخليج
د. برنارد هيكل أستاذ دراسات الشرق الأدنى ومدير المعهد عبر الإقليمي للدراسات المعاصرة
جاريلد فيرنستاين السفير الأميركي الأسبق في اليمن

ولي العهد.. رجل المرحلة الجديدة

أصدرت لجنة البيع والتأجير على الخارطة "وافي" في وزارة الإسكان، ست رخص بيع على الخارطة لعدد من المشروعات في أربعة مناطق مختلفة من المملكة وهي "تلال الغروب تاون هاوس" بمدينة الدمام، و"تلال الغروب جدة" بمدينة جدة، و"بوابة طيبة" و"درة المدينة" في المدينة المنورة، إضافة إلى "رواسن" في مدينة ينبع، و"شقق ودوبلكسات مشارف هيلز" في الرياض، لتوفر أكثر من خمسة آلاف وحدة سكنية.

وأوضح أمين عام اللجنة نايف الشريف أن هذه المشروعات ستوفر 5719 وحدة سكنية متنوعة بين شقق وفلل و"تاون هاوس" بأسعار تتراوح بين 250 ألف ريال إلى 750 ألف ريال، مؤكداً حرص برنامج "وافي" على تطبيق كافة المعايير اللازمة لإصدار الرخص لشركات التطوير العقارية العاملة في تلك المشروعات.

وأشار الشريف إلى أن اللجنة تعمل جاهدة للحفاظ على حقوق المشترين والتزامات المطورين العقاريين في المشاريع المرخصة، وضبط السوق العقارية من خلال الإشراف المباشر على المشاريع، ومنع عمليات البيع الوهمية، مبيناً أن اللجنة وافقت مؤخراً على تجديد رخصة التسويق الداخلي مدة شهر لمشروع "النايفة" بحي المونسية شرق الرياض.

الجدير بالذكر أن برنامج "وافي" للبيع على الخارطة يمنح تراخيص بيع وتأجير الوحدات العقارية على الخارطة بمختلف أنواعها (سكنية - تجارية - استثمارية - مكتبية - خدمية - صناعية - سياحية)، ورخصة تسويق العقارات الخارجية على الخارطة، ورخصة بيع الأراضي الخام على الخارطة، ورخصة تسويق العقارات الداخلية على الخارطة، وكذلك رخصة عرض الوحدات العقارية على الخارطة في المعارض الخارجية.

إصدار 6 رخص بيع على الخارطة في 4 مناطق

رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، مساء اليوم الثلاثاء الحفل الختامي لخيمة أبها السياحية الدعوية في نسختها العاشرة التي نظمها فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالتعاون مع المكتب التعاوني للدعوة بأبها وبرعاية «الرياض» الإعلامية.

حيث بدئ الحفل المعد بهذه المناسبة بآيات كريمة ، عقب ذلك ألقى مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة عسير د.حجر بن سالم العماري كلمة قدم من خلالها الشكر والتقدير لسمو أمير عسير وسمو نائبه على الدعم الدائم لأعمال الدعوة في المنطقة وما تجده خيمة أبها منذ سنواتها العشر من إهتمام ومتابعة من قبل سمو أمير عسير ، مبيناً المكانة الكبيرة التي وجدتها الخيمة لدى زوارها الذين يتوافدون إليها منذ إفتتاح فعالياتها على مدى الأسبوعين الماضية .

مؤكداً في الوقت ذاته أن من أهداف هذه الخيمة تقديم رسالة وسطية للدين ومحاربة الفكر المتطرف وذلك من خلال ماقدمته عبر منابرها المتنوعة في عدد من المحاضرات والدروس والفعاليات .

يلي ذلك ألقى مساعد مدير الخيمة عبدالرحمن بن عبدالله الشاطي كلمة الخيمة سلطّ الضوء من خلالها على مسيرة فعالياتها وأهدافها منذ بداياتها حتى إكتمل عقدها العاشر وسط تنفيذ المئات من الفعاليات والبرامج لكافة فئات المجتمع . مشيدا بما تميزت به في نسختها العاشرة من مشاركة برنامج الأمير فيصل بن خالد السياحي الذي قدم فعاليات متنوعة على مسرح الخيمة .

كما بين أن الخيمة إستضافت على مدى الأيام الماضية العديد من العلماء والدعاة ، كما قدمت جملة من البرامج و الأنشطة الشبابية و النسائية و مشاركات متنوعة من عدد من الجهات الحكومية منها مشاركة جامعة الملك خالد وجمعية الكوثر الصحية وفرع الإفتاء بعسير إضافة مشاركة الجهات الخاصة والمكتب التعاوني للدعوة بابها .

عقب ذلك شهد سمو أمير منطقة عسير توقيع إتفاقية تعاون مابين جامعة الملك خالد وفرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف بعسير .

وفي نهاية الحفل كرم سمو الأمير فيصل بن خالد عدد من الجهات الحكومية المشاركة في فعاليات الخيمة ، والجهات الداعمة والراعية . كما كرم سموه الكريم جريدة الرياض نظير رعايتها الإعلامية لفعاليات الخيمة تسلم التكريم الزميل سلطان الأحمري المدير الإقليمي لمؤسسة اليمامة الصحفية بمنطقة عسير . عقب ذلك تسلم سموه هدية تذكارية بهذه المناسبة . وفي ختام التكريم سلّم أمير عسير راية الخيمة بعد إكتمال عقدها الأول لمدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة يلي ذلك إلتقطت الصور الجماعية مع سموه الكريم .

فيصل بن خالد يرعى حفل ختام فعاليات «خيمة أبها»

كشفت وزارة النقل عن الانتهاء من صيانة نحو 400 كم من الطرق في منطقة مكة المكرمة استعداداً لموسم الحج لهذا العام 1439هـ؛ وذلك للارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن وتحسين وتطوير خدمات نقل الحجاج إلى المشاعر المقدسة، وذلك تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله-، وبدعم وإشراف من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، وانطلاقا من رسالتها في خدمة زوار بيت الله الحرام .

وأكدت وزارة النقل أن أعمال الصيانة الدورية والوقائية في تلك الطرق بلغت تكلفتها نحو 73 مليون ريال، وشملت طريق الطائف – الباحة، الطائف - الرياض، مكة – الطائف، الطائف – الحوية، طريق الهدا، بالإضافة إلى الانتهاء من تحسين أعمال الكهرباء في طرق المشاعر المقدسة.

كما شملت أعمال الصيانة طرق منطقة مكة المكرمة المؤدية إلى العاصمة المقدسة والمشاعر، وتنفيذ عدد من وسائل السلامة على الطريق مثل اللوحات الارشادية وإشارات الطرق والدهانات على الطرق (خطوط مرورية عاكسة بلاستيكية) والمطبات وعيون القطط وعلامات التحكم بالمرور العاكسة في مواقع الدوران، بالإضافة إلى تنفيذ منشآت تصريف مياه الأمطار في عدد من المواقع على الطريق وأعمال كشط وأعاده سفلتة.

وشهدت بعض الطرق تركيب حواجز معدنية واقية وسياج حاجز وخطوط مرورية ولوحات إشارات وعواكس للحواجز والجدران، أمّا في طرق أخرى، فتمّ وضع طبقة إسفلت إضافية وتوسعة الأكتاف إضافة الى أعمال على جسرين وتنفيذ حواجز معدنية واقية مع النهايات الطرفية بطول 2025 متراً، وتنفيذ خطوط مرورية عاكسة وعلامات أرضية بارزة.

كما نفذت وزارة النقل بنجاح مشروع تقنية الاهتزازات التحذيرية على أكتاف عدد من الطرق في الاتجاهين، إذ تم إنجاز أكثر من 1000 كم طولي ضمن نطاق منطقة مكة المكرمة لرفع مستوى السلامة على الطرق.

وقد بلغت نسبة الإنجاز في غالبية أعمال الصيانة الوقائية في مشاريع منطقة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة 100%، حيث تم الانتهاء من أعمال كشط واعادة سفلتة الطرق داخل المشاعر المقدسة، فيما استكملت اعمال صيانة الشاشات الإلكترونية على مداخل مكة المكرمة من الجهات الرئيسية لخدمة وتوجيه ضيوف الرحمن، وكذلك تنفيذ أعمال كشط وسفلتة على طريق القصر الملكي وطرق النقل الترددي.

هذا ويجري حالياً العمل على إصلاح جسور على طريق مكة المكرمة/الهدا وأعمال مواقف مركز الفرز بالبهيتة، إذ تم الانتهاء من جميع البوابات والسياج الأمني من الحمايات الخرسانية وأعمال تطوير وتحسين طريق النقل العام القائم على خدمه حافلات النقل العام لخدمه الحجاج بالمشاعر المقدسة.

وقامت وزارة النقل ضمن الأعمال الكهربائية بإعادة تأهيل صواري الإنارة على طريق الحرمين وكذلك إنارة طريق جدة/ مكة القديم بطول 8 كم، بالإضافة لتأمين متطلبات مشروع صيانة الأعمال الكهربائية لطرق جدة.

كما تمت إعادة تأهيل الإنارة بالمشاعر المقدسة ومركز التفويج على طريق الهجرة، وقامت وزارة النقل أيضاً بتنفيذ اعمال تحسين الربط مع الطرق الفرعية لتحقيق السلامة المرورية لطريق الحرمين وطريق وصلة بريمان / هدى الشام المؤدية الى العاصمة المقدسة.

النقل تستكمل إصلاح وصيانة الطرق بمنطقة مكة والمشاعر المقدسة

طرحت جامعة الملك سعود 3 تخصصات جديدة للطالبات في مرحلة البكالوريوس.

وأوضح مدير الجامعة بدران العمر عبر حسابه على تويتر اليوم الأربعاء أن التخخصات الجديدة التي طرحتها الجامعة تتمثل في الأمن السيبراني - علم البيانات - الشبكات وإنترنت الأشياء.

جامعة الملك سعود تطرح ثلاث تخصصات جديدة للطالبات

وقعت رابطة العالم الإسلامي اتفاقية في مجال العمل البحثي والفكري وتبادل البيانات والمعلومات مع الرابطة المحمدية للعلماء في المملكة المغربية، بهدف نشر خطاب إسلامي مستنير في مواجهة الفكر المتطرف وشعارات التصنيف والإقصاء.

وجرى توقيع الاتفاقية خلال زيارة معالي الأمين العالم لرابطة العالم الإسلامي الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، مقر الرابطة المحمدية للعلماء بمدينة الرباط، حيث التقى معالي أمينها العام الدكتور أحمد عبادي.

وتتضمن الاتفاقية مجالات عدة للتعاون المشترك بين طرفيها - وكل الجهات التابعة لهما -، تشمل: إجراء البحوث العلمية والدراسات المشتركة في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وتقويمها تمهيداً لنشرها، إضافة إلى توجيه الدعوات المتبادلة للمشاركة في الفعاليات التي ينظمها أو يشارك في تنظيمها كل طرف، مثل الندوات والمؤتمرات وحلقات النقاش والبرامج الثقافية التي تتضمن إلقاء محاضرات وإجراء حوارات، علاوة على البرامج والدورات التدريبية وورش العمل المتعلقة بتطوير العمل، إضافة إلى التوثيق وتبادل المعلومات والتعاون على نسخ ما يحتاجه طرفاها وفقاً لمراعاة حقوق الملكية الفكرية، علاوة على تبادل كل ما يصدر عنهما من المطبوعات والمؤلفات والدوريات المقروءة والمسموعة والمرئية بشكل دوري ومستمر، وكذلك تبادل فرص النشر العلمي، وإسهام كل طرف في التعريف بنشاطات الطرف الآخر وبرامجه وإصداراته في الدوريات والنشرات والمواقع الإلكترونية، وتبادل الخبرات في مجال الدراسات والاستشارات التنظيمية والإدارية.

وتحقيقاً للعمل المؤسسي المنظم وفق معطيات قابلة للرصد والقياس والتقويم، أقرت الاتفاقية تشكيل لجنة متابعة من طرفيها، لوضع برنامج تنفيذي سنوي تحدد فيه المشروعات ومجالات التعاون والاستفادة المتبادلة بين الطرفين، على أن تستحدث آلية للتنفيذ والمتابعة تضم الهيئة العالمية للعلماء المسلمين التابعة لرابطة العالم الإسلامي وهيئة التنسيق بالرابطة المحمدية للعلماء، تتولى تقديم برنامج متفق عليه لمصادقته من قبل معالي الأمين العالم لرابطة العالم الإسلامي ومعالي أمين عام الرابطة المحمدية.

وتأتي هذه الاتفاقية تتويجاً لفعاليات المؤتمر الدولي الذي نظمته رابطة العالم الإسلامي بالتعاون مع الرابطة المحمدية للعلماء، تحت عنوان "تفكيك خطاب التطرف"، برعاية جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية، وفي إطار تعزيز البرامج العالمية لتواصل رابطة العالم الإسلامي، التي أضحت في طليعة المؤسسات الحضارية والثقافية والدينية حول العالم بوصفها مظلة الشعوب الإسلامية بحسب نظامها الأساسي وبحكم تمحورها العالمي وعلاقاتها القوية والمؤثرة.

وشهد المؤتمر، الذي عُقد يومي الثلاثاء والأربعاء 19-20 شوال 1439هـ/ 3-4 يوليو 2018م بمدينة الرباط، مشاركة نخبة من المفكرين والباحثين من المملكة العربية السعودية، والمملكة المغربية، والإمارات العربية المتحدة، ومصر، والأردن، والعراق، ولبنان، وسوريا، وموريتانيا، وغينيا كوناكري، وأرتيريا، وهدف إلى تعزيز المبادرات التي تجلي الجوهر الخالص للدين الإسلامي الحنيف، وتنقيه من الشوائب التي يروم إلصاقها به الغالون والمبطلون، في ظل سياق إقليمي ودولي مشحون بالتوتر وتصاعد وتيرة العنف والتطرف والإرهاب، سعياً إلى الفهم والتفسير لظاهرة التطرف العابرة للقارات والثقافات، والأمم والأديان، بطريقة منهجية ترصد مختلف محدداتها وأبعادها، وبلورة ما يلزم من آليات تسهم في التقليل من الآثار المدمرة لهذه الآفة على مختلف الصعد.

وناقش المؤتمر ستة محاور رئيسة، هي: مداخلات تأطيرية حول تفكيك خطاب التطرف، والمرتكزات الفكرية للمتطرفين وتفنيدها، والتطرف الطائفي وخطورته في محورية المداخل العلمية لمواجهة التطرف وتفكيكه، ودور علم المقاصد في تفكيك خطاب التطرف، وإستراتيجيات التحصين والوقاية من التطرف، إضافة إلى عقد ورشتين علميتين الأولى عنيت بإستراتيجية مواجهة التطرف وبلورة توصيات بهذا الشأن، فيما حملت الثانية عنوان "التطرف: العقبات وسبل المواجهة".

اتفاقية بين رابطتي «العالم الإسلامي» و «علماء المغرب»

صرح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة الرياض بأنه في إطار المتابعة الأمنية لجرائم السرقات وتعقب مرتكبيها ،وبعد التحريات وإجراءات التثبت والاستدلال ، فقد تم بتوفيق الله القبض على تشكيل عصابي مكون من سبعة أشخاص (ثلاثة مواطنين وباكستانيان وسوري وسوداني) ، وذلك لتوفر الأدلة على ضلوعهم بارتكاب جرائم سرقة مركبات واستخدامها في السطو على مراكز ومحلات تجارية ، وسرقة كيابل نحاسية من مواقع ومبانٍ تحت الإنشاء ، وضٌبط في حوزتهم (282) حبة كبتاجون و (2،5) كيلو جرام من مادة الحشيش المخدر ، وقد أقرّوا بارتكاب (124) جريمة سطو وسرقة ، وجرى إيقافهم وإحالة القضية للنيابة العامة .

وأكد ان شرطة منطقة الرياض إذ تعلن عن ذلك لتؤكد حرص وزارة الداخلية على أمن الوطن والمواطن والمقيم، وأن الجهات الأمنية ستعمل بكل قوة وحزم وصرامة على ردع كل من تسول له نفسه المساس بأمن المجتمع و سلامته .

ضبط عصابة ارتكبت 124 عملية سطو مسلح وسرقة في الرياض

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر أمس الثلاثاء، في قصر السلام بجدة.

وفي مستهل الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على نتائج مباحثاته مع فخامة الرئيس سيريل راما فوزا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، وما جرى خلالها من بحث للعلاقات الثنائية، وآفاق التعاون بين البلدين، واستعراض لمستجدات الأحداث إقليمياً ودولياً.

كما أعرب -أيده الله- عن تقديره لما عبر عنه العلماء المشاركون في المؤتمر الدولي للعلماء المسلمين حول السلام والاستقرار في جمهورية أفغانستان في بيان مكة الختامي من شكر لاهتمام المملكة بقضايا المسلمين في كل مكان ولاستضافتها للمؤتمر، ومواقفها وجهودها الدائمة لإحلال الأمن والسلم في أفغانستان، مجدداً -رعاه الله- حرص المملكة التي شرفها الله بخدمة الحرمين الشريفين منذ تأسيسها على كل ما فيه خدمة للإسلام والمسلمين وجمع شملهم وتوحيد كلمتهم ومن ذلك ما بذلته من جهود سياسية متواصلة لنبذ الفرقة والخلاف بين فئات الشعب الأفغاني وما قدمته من مساعدات إنسانية واقتصادية منذ بدء أزمة أفغانستان.

بيان مكة الختامي

وأوضح وزير الدولة عضو مجلس الوزراء وزير الإعلام بالنيابة د. عصام بن سعد بن سعيد عقب الجلسة أن مجلس الوزراء، رحب ببيان مكة الختامي للمؤتمر، وما اشتمل عليه من دعوة للدول والمنظمات والنخب المسلمة ليقوموا بدورهم البناء في إحلال الأمن والسلم في أفغانستان، وإدانة لحالة الاقتتال، ودعوة جميع أطراف النزاع إلى الاستجابة إلى أمر الله في وقف القتال والصلح بين الإخوة وإخماد نار الفتنة، ومناشدة للمسلمين بشكل عام والعلماء بصفة خاصة لمواصلة وقوفهم الحازم أمام دعاة العنف والتطرف دفاعاً عن دينهم وحفاظاً على وحدة أمتهم الإسلامية، وأن الحوار هو السبيل الأمثل لإنهاء الصراع بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان.

البيان المشترك مع جنوب أفريقيا

وثمن المجلس ما تضمنه البيان المشترك بين المملكة وجمهورية جنوب أفريقيا من تأكيد على أهمية تعزيز العمل المشترك لنقل العلاقات المتنامية بين البلدين إلى آفاق أوسع وأشمل في جميع المجالات، وما شدد عليه تجاه القضية الفلسطينية والأوضاع في اليمن وسورية والعراق ولبنان، وضرورة بذل المزيد من الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب والتطرف، واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية والوقوف بحزم تجاه أي أعمال تقوم بها أي دولة لزعزعة استقرار دول منطقة الشرق الأوسط بشكل عام ومنطقة الخليج العربي بشكل خاص.

المنتدى العربي الصيني

وتطرق المجلس إلى الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني في دورته الثامنة الذي عقد في العاصمة الصينية بكين، منوهاً بإسهام هذا المنتدى في تعميق وتعزيز التعاون العربي الصيني والصداقة بين الجانبين، مجدداً التأييد والترحيب بإعلان فخامة الرئيس شي جين بينغ إقامة شراكة استراتيجية عربية - صينية، ومثمناً إعلان فخامته البدء في البرنامج التنفيذي لمبادرة بناء الحزام والطريق التي ستربط مصالح الصين والدول العربية بما يعود على الجميع بالخير والنماء، وما تضمنته كلمة فخامته أمام المنتدى من برامج ومبادرات تختص بدعم الصناعة في الشرق الأوسط والنهوض الاقتصادي.

إدانة الأعمال الإرهابية

وبين د. بن سعيد أن مجلس الوزراء، أعرب عن إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للهجمات الانتحارية التي وقعت وسط تجمعين انتخابيين في باكستان، وبمدينة جلال أباد شرق أفغانستان، وما أسفرت عنه من وفيات وإصابات، مجدداً التأكيد على وقوف المملكة وتضامنها مع جمهوريتي باكستان وأفغانستان ضد الإرهاب والتطرف، وقدم العزاء والمواساة لذوي الضحايا ولحكومتي وشعبي البلدين الشقيقين، مع التمنيات للمصابين بالشفاء العاجل.

العفو عن العسكريين

وفي الشأن المحلي رفع مجلس الوزراء الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين على صدور أمره الكريم، بناءً على ما رفعه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، بالعفو عن كافة العسكريين المشاركين في عملية إعادة الأمل من العقوبات العسكرية والمسلكية الصادرة بحقهم تقديراً منه -رعاه الله- لما قدمه ويقدمه أبناؤه منتسبو جميع القوات العسكرية المشاركون في عملية إعادة الأمل من بطولات وتضحيات.

استشارية الشؤون الاقتصادية

وأفاد د. بن سعيد أن مجلس الوزراء اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، وقد انتهى المجلس إلى الموافقة على تنظيم اللجنة الاستشارية لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وذلك بعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (26 - 48 / 39 / د) وتاريخ 29 / 8 / 1439هـ.

نظام منظمة الأمن الغذائي

كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على النظام الأساسي للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي، المعتمد بقرار مجلس وزراء الخارجية لمنظمة التعاون الإسلامي في دورته (الأربعين) التي عقدت في (كوناكري) في جمهورية غينيا، وذلك بعد الاطلاع على ما رفعه وزير البيئة والمياه والزراعة، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (135 / 33 ) وتاريخ 2 / 8 / 1439هـ، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (20 - 3 / 39 / د) وتاريخ 13 / 1 / 1439هـ، وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.

مجلس التنسيق السعودي الكويتي

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على محضر إنشاء مجلس التنسيق السعودي الكويتي، وتفويض وزير الخارجية رئيس الجانب السعودي في مجلس التنسيق السعودي الكويتي بالتوقيع على صيغة المحضر المشار إليه.

حساب مدينة الملك عبدالله للطاقة

وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (20 - 53 / 39 / د) وتاريخ 20 / 9 / 1439هـ، قرر مجلس الوزراء اعتماد الحساب الختامي لمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة عن عام مالي سابق.

مصرف عراقي بالمملكة

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على الترخيص للمصرف العراقي للتجارة بفتح فرع له في المملكة، وتفويض وزير المالية بالبت في أي طلب لاحق بفتح فروع أخرى للمصرف في المملكة، وذلك بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (16 - 46 / 39 / د) وتاريخ 24 / 8 / 1439هـ.

إدارة المشروعات والتشغيل

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الاقتصاد والتخطيط رئيس مجلس إدارة البرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات والتشغيل والصيانة في الجهات العامة، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (1 - 51 / 39 / د) وتاريخ 14 / 9 / 1439هـ، قرر مجلس الوزراء تعديل البند (ثالثاً) من قرار مجلس الوزراء رقم (485) وتاريخ 16 / 11 / 1436هـ، ليصبح بالنص الآتي: «يشرف على البرنامج مجلس إدارة برئاسة وزير الاقتصاد والتخطيط وعضوية كل من: وزير التجارة والاستثمار، ووزير المالية، ووزير العمل والتنمية الاجتماعية، وثلاثة من ذوي الخبرة يعينون بقرار من رئيس مجلس إدارة البرنامج».

تقرير الطيران المدني

واطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها التقرير السنوي للهيئة العامة للطيران المدني عن عام مالي سابق، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه.

معاهدات واتفاقيات ومذكرات تعاون

معاهدات ضريبية

قرر مجلس الوزراء تفويض وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل -أو من ينيبه- بالتوقيع على انضمام المملكة إلى الاتفاقية متعددة الأطراف لتنفيذ الإجراءات المتعلقة بالمعاهدات الضريبية لمنع تآكل الأوعية وتحويل الأرباح بعد اتخاذ ما يلزم حياله، ورفع ما يتم التوصل إليه لاستكمال الإجراءات النظامية، وذلك بعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (10 - 53 / 39 / د ) وتاريخ 20 / 9 / 1439هـ.

معاهدة مراكش

وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 150 / 37 ) وتاريخ 21 / 8 / 1439هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على انضمام المملكة إلى معاهدة مراكش لتيسير النفاذ إلى المصنفات المنشورة لفائدة الأشخاص المكفوفين أو معاقي البصر أو ذوي إعاقات أخرى في قراءة المطبوعات (2013).

اتفاقية سعودية - جورجية

كما وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني -أو من ينيبه- بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة وحكومة جورجيا في مجال خدمات النقل الجوي، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

تعاون سعودي - سوداني

وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب السوداني في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة والتراث الثقافي بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة ووزارة السياحة والآثار والحياة البرية في جمهورية السودان، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

تنظيم علاقة المستأجر بالجهات الحكومية

بعد الاطلاع على المعاملة المتعلقة باقتراح تنظيم العلاقة بين المستأجر (المستثمر) والجهات الحكومية فيما يتعلق بعقود الاستثمار العقاري طويلة الأمد، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (22 - 47 / 39 / د) وتاريخ 28 / 8 / 1439هـ، قرر مجلس الوزراء ما يلي:

  • يكون للمستأجر في عقود الإيجار المسجلة في الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار صفة المالك وذلك في التصرف في العقار محل العقد في حدود ما ينص عليه العقد من حقوق والتزامات، دون حاجة إلى حصول المستأجر على وكالة من مالك العقار للحصول على رخصة من الجهات الرسمية للتصرف في العقار محل العقد، مادام أن ذلك التصرف من حق المستأجر وفقاً لما نص عليه العقد.

  • تشمل الخدمات التي تقدمها الشبكة الإلكترونية خدمات الإيجار لعقارات الأوقاف.

  • تقوم الهيئة العامة للأوقاف بإعداد صيغة موحدة لعقود استثمار الأوقاف، المسجلة في الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار، تتضمن خيارات متنوعة تحقق متطلبات جميع الأنشطة الاستثمارية الوقفية.

ترقيات بوزارة الدفاع والطاقة وهيئة الخبراء

وافق مجلس الوزراء على ترقيات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة، وذلك على النحو التالي:

  • ترقية عبدالرحمن بن عبدالله بن حمد الحنيطة إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الدفاع.

  • ترقية عبدالرحمن بن عبدالكريم بن إبراهيم القويفلي إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الدفاع.

  • ترقية عبدالعزيز بن محمد بن عودة السعوي إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الدفاع.

  • ترقية رياض بن عبدالله بن شامان المليحي إلى وظيفة (مستشار بترول) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية.

  • ترقية أحمد بن صالح بن محمد السميري إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الرابعة عشرة بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء.

المجلس رفع الشكر لخادم الحرمين على العفو عن العسكريين المشاركين في إعادة الأمل
الموافقة على الترخيص للمصرف العراقي لفتح فرع بالمملكة

الموافقة على إنشاء مجلس التنسيق السعودي - الكويتي

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر أمس الثلاثاء، في قصر السلام بجدة.

وفي مستهل الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على نتائج مباحثاته مع فخامة الرئيس سيريل راما فوزا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، وما جرى خلالها من بحث للعلاقات الثنائية، وآفاق التعاون بين البلدين، واستعراض لمستجدات الأحداث إقليمياً ودولياً.

كما أعرب -أيده الله- عن تقديره لما عبر عنه العلماء المشاركون في المؤتمر الدولي للعلماء المسلمين حول السلام والاستقرار في جمهورية أفغانستان في بيان مكة الختامي من شكر لاهتمام المملكة بقضايا المسلمين في كل مكان ولاستضافتها للمؤتمر، ومواقفها وجهودها الدائمة لإحلال الأمن والسلم في أفغانستان، مجدداً -رعاه الله- حرص المملكة التي شرفها الله بخدمة الحرمين الشريفين منذ تأسيسها على كل ما فيه خدمة للإسلام والمسلمين وجمع شملهم وتوحيد كلمتهم ومن ذلك ما بذلته من جهود سياسية متواصلة لنبذ الفرقة والخلاف بين فئات الشعب الأفغاني وما قدمته من مساعدات إنسانية واقتصادية منذ بدء أزمة أفغانستان.

بيان مكة الختامي

وأوضح وزير الدولة عضو مجلس الوزراء وزير الإعلام بالنيابة د. عصام بن سعد بن سعيد عقب الجلسة أن مجلس الوزراء، رحب ببيان مكة الختامي للمؤتمر، وما اشتمل عليه من دعوة للدول والمنظمات والنخب المسلمة ليقوموا بدورهم البناء في إحلال الأمن والسلم في أفغانستان، وإدانة لحالة الاقتتال، ودعوة جميع أطراف النزاع إلى الاستجابة إلى أمر الله في وقف القتال والصلح بين الإخوة وإخماد نار الفتنة، ومناشدة للمسلمين بشكل عام والعلماء بصفة خاصة لمواصلة وقوفهم الحازم أمام دعاة العنف والتطرف دفاعاً عن دينهم وحفاظاً على وحدة أمتهم الإسلامية، وأن الحوار هو السبيل الأمثل لإنهاء الصراع بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان.

البيان المشترك مع جنوب أفريقيا

وثمن المجلس ما تضمنه البيان المشترك بين المملكة وجمهورية جنوب أفريقيا من تأكيد على أهمية تعزيز العمل المشترك لنقل العلاقات المتنامية بين البلدين إلى آفاق أوسع وأشمل في جميع المجالات، وما شدد عليه تجاه القضية الفلسطينية والأوضاع في اليمن وسورية والعراق ولبنان، وضرورة بذل المزيد من الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب والتطرف، واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية والوقوف بحزم تجاه أي أعمال تقوم بها أي دولة لزعزعة استقرار دول منطقة الشرق الأوسط بشكل عام ومنطقة الخليج العربي بشكل خاص.

المنتدى العربي الصيني

وتطرق المجلس إلى الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني في دورته الثامنة الذي عقد في العاصمة الصينية بكين، منوهاً بإسهام هذا المنتدى في تعميق وتعزيز التعاون العربي الصيني والصداقة بين الجانبين، مجدداً التأييد والترحيب بإعلان فخامة الرئيس شي جين بينغ إقامة شراكة استراتيجية عربية - صينية، ومثمناً إعلان فخامته البدء في البرنامج التنفيذي لمبادرة بناء الحزام والطريق التي ستربط مصالح الصين والدول العربية بما يعود على الجميع بالخير والنماء، وما تضمنته كلمة فخامته أمام المنتدى من برامج ومبادرات تختص بدعم الصناعة في الشرق الأوسط والنهوض الاقتصادي.

إدانة الأعمال الإرهابية

وبين د. بن سعيد أن مجلس الوزراء، أعرب عن إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للهجمات الانتحارية التي وقعت وسط تجمعين انتخابيين في باكستان، وبمدينة جلال أباد شرق أفغانستان، وما أسفرت عنه من وفيات وإصابات، مجدداً التأكيد على وقوف المملكة وتضامنها مع جمهوريتي باكستان وأفغانستان ضد الإرهاب والتطرف، وقدم العزاء والمواساة لذوي الضحايا ولحكومتي وشعبي البلدين الشقيقين، مع التمنيات للمصابين بالشفاء العاجل.

العفو عن العسكريين

وفي الشأن المحلي رفع مجلس الوزراء الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين على صدور أمره الكريم، بناءً على ما رفعه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، بالعفو عن كافة العسكريين المشاركين في عملية إعادة الأمل من العقوبات العسكرية والمسلكية الصادرة بحقهم تقديراً منه -رعاه الله- لما قدمه ويقدمه أبناؤه منتسبو جميع القوات العسكرية المشاركون في عملية إعادة الأمل من بطولات وتضحيات.

استشارية الشؤون الاقتصادية

وأفاد د. بن سعيد أن مجلس الوزراء اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، وقد انتهى المجلس إلى الموافقة على تنظيم اللجنة الاستشارية لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وذلك بعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (26 - 48 / 39 / د) وتاريخ 29 / 8 / 1439هـ.

نظام منظمة الأمن الغذائي

كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على النظام الأساسي للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي، المعتمد بقرار مجلس وزراء الخارجية لمنظمة التعاون الإسلامي في دورته (الأربعين) التي عقدت في (كوناكري) في جمهورية غينيا، وذلك بعد الاطلاع على ما رفعه وزير البيئة والمياه والزراعة، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (135 / 33 ) وتاريخ 2 / 8 / 1439هـ، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (20 - 3 / 39 / د) وتاريخ 13 / 1 / 1439هـ، وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.

مجلس التنسيق السعودي الكويتي

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على محضر إنشاء مجلس التنسيق السعودي الكويتي، وتفويض وزير الخارجية رئيس الجانب السعودي في مجلس التنسيق السعودي الكويتي بالتوقيع على صيغة المحضر المشار إليه.

حساب مدينة الملك عبدالله للطاقة

وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (20 - 53 / 39 / د) وتاريخ 20 / 9 / 1439هـ، قرر مجلس الوزراء اعتماد الحساب الختامي لمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة عن عام مالي سابق.

مصرف عراقي بالمملكة

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على الترخيص للمصرف العراقي للتجارة بفتح فرع له في المملكة، وتفويض وزير المالية بالبت في أي طلب لاحق بفتح فروع أخرى للمصرف في المملكة، وذلك بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (16 - 46 / 39 / د) وتاريخ 24 / 8 / 1439هـ.

إدارة المشروعات والتشغيل

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الاقتصاد والتخطيط رئيس مجلس إدارة البرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات والتشغيل والصيانة في الجهات العامة، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (1 - 51 / 39 / د) وتاريخ 14 / 9 / 1439هـ، قرر مجلس الوزراء تعديل البند (ثالثاً) من قرار مجلس الوزراء رقم (485) وتاريخ 16 / 11 / 1436هـ، ليصبح بالنص الآتي: «يشرف على البرنامج مجلس إدارة برئاسة وزير الاقتصاد والتخطيط وعضوية كل من: وزير التجارة والاستثمار، ووزير المالية، ووزير العمل والتنمية الاجتماعية، وثلاثة من ذوي الخبرة يعينون بقرار من رئيس مجلس إدارة البرنامج».

تقرير الطيران المدني

واطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها التقرير السنوي للهيئة العامة للطيران المدني عن عام مالي سابق، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه.

معاهدات واتفاقيات ومذكرات تعاون

معاهدات ضريبية

قرر مجلس الوزراء تفويض وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل -أو من ينيبه- بالتوقيع على انضمام المملكة إلى الاتفاقية متعددة الأطراف لتنفيذ الإجراءات المتعلقة بالمعاهدات الضريبية لمنع تآكل الأوعية وتحويل الأرباح بعد اتخاذ ما يلزم حياله، ورفع ما يتم التوصل إليه لاستكمال الإجراءات النظامية، وذلك بعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (10 - 53 / 39 / د ) وتاريخ 20 / 9 / 1439هـ.

معاهدة مراكش

وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 150 / 37 ) وتاريخ 21 / 8 / 1439هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على انضمام المملكة إلى معاهدة مراكش لتيسير النفاذ إلى المصنفات المنشورة لفائدة الأشخاص المكفوفين أو معاقي البصر أو ذوي إعاقات أخرى في قراءة المطبوعات (2013).

اتفاقية سعودية - جورجية

كما وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني -أو من ينيبه- بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة وحكومة جورجيا في مجال خدمات النقل الجوي، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

تعاون سعودي - سوداني

وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب السوداني في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة والتراث الثقافي بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة ووزارة السياحة والآثار والحياة البرية في جمهورية السودان، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

تنظيم علاقة المستأجر بالجهات الحكومية

بعد الاطلاع على المعاملة المتعلقة باقتراح تنظيم العلاقة بين المستأجر (المستثمر) والجهات الحكومية فيما يتعلق بعقود الاستثمار العقاري طويلة الأمد، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (22 - 47 / 39 / د) وتاريخ 28 / 8 / 1439هـ، قرر مجلس الوزراء ما يلي:

  • يكون للمستأجر في عقود الإيجار المسجلة في الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار صفة المالك وذلك في التصرف في العقار محل العقد في حدود ما ينص عليه العقد من حقوق والتزامات، دون حاجة إلى حصول المستأجر على وكالة من مالك العقار للحصول على رخصة من الجهات الرسمية للتصرف في العقار محل العقد، مادام أن ذلك التصرف من حق المستأجر وفقاً لما نص عليه العقد.

  • تشمل الخدمات التي تقدمها الشبكة الإلكترونية خدمات الإيجار لعقارات الأوقاف.

  • تقوم الهيئة العامة للأوقاف بإعداد صيغة موحدة لعقود استثمار الأوقاف، المسجلة في الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار، تتضمن خيارات متنوعة تحقق متطلبات جميع الأنشطة الاستثمارية الوقفية.

ترقيات بوزارة الدفاع والطاقة وهيئة الخبراء

وافق مجلس الوزراء على ترقيات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة، وذلك على النحو التالي:

  • ترقية عبدالرحمن بن عبدالله بن حمد الحنيطة إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الدفاع.

  • ترقية عبدالرحمن بن عبدالكريم بن إبراهيم القويفلي إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الدفاع.

  • ترقية عبدالعزيز بن محمد بن عودة السعوي إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الدفاع.

  • ترقية رياض بن عبدالله بن شامان المليحي إلى وظيفة (مستشار بترول) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية.

  • ترقية أحمد بن صالح بن محمد السميري إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الرابعة عشرة بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء.

المجلس رفع الشكر لخادم الحرمين على العفو عن العسكريين المشاركين في إعادة الأمل
الموافقة على الترخيص للمصرف العراقي لفتح فرع بالمملكة

الموافقة على إنشاء مجلس التنسيق السعودي - الكويتي

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر أمس الثلاثاء، في قصر السلام بجدة.

وفي مستهل الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على نتائج مباحثاته مع فخامة الرئيس سيريل راما فوزا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، وما جرى خلالها من بحث للعلاقات الثنائية، وآفاق التعاون بين البلدين، واستعراض لمستجدات الأحداث إقليمياً ودولياً.

كما أعرب -أيده الله- عن تقديره لما عبر عنه العلماء المشاركون في المؤتمر الدولي للعلماء المسلمين حول السلام والاستقرار في جمهورية أفغانستان في بيان مكة الختامي من شكر لاهتمام المملكة بقضايا المسلمين في كل مكان ولاستضافتها للمؤتمر، ومواقفها وجهودها الدائمة لإحلال الأمن والسلم في أفغانستان، مجدداً -رعاه الله- حرص المملكة التي شرفها الله بخدمة الحرمين الشريفين منذ تأسيسها على كل ما فيه خدمة للإسلام والمسلمين وجمع شملهم وتوحيد كلمتهم ومن ذلك ما بذلته من جهود سياسية متواصلة لنبذ الفرقة والخلاف بين فئات الشعب الأفغاني وما قدمته من مساعدات إنسانية واقتصادية منذ بدء أزمة أفغانستان.

بيان مكة الختامي

وأوضح وزير الدولة عضو مجلس الوزراء وزير الإعلام بالنيابة د. عصام بن سعد بن سعيد عقب الجلسة أن مجلس الوزراء، رحب ببيان مكة الختامي للمؤتمر، وما اشتمل عليه من دعوة للدول والمنظمات والنخب المسلمة ليقوموا بدورهم البناء في إحلال الأمن والسلم في أفغانستان، وإدانة لحالة الاقتتال، ودعوة جميع أطراف النزاع إلى الاستجابة إلى أمر الله في وقف القتال والصلح بين الإخوة وإخماد نار الفتنة، ومناشدة للمسلمين بشكل عام والعلماء بصفة خاصة لمواصلة وقوفهم الحازم أمام دعاة العنف والتطرف دفاعاً عن دينهم وحفاظاً على وحدة أمتهم الإسلامية، وأن الحوار هو السبيل الأمثل لإنهاء الصراع بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان.

البيان المشترك مع جنوب أفريقيا

وثمن المجلس ما تضمنه البيان المشترك بين المملكة وجمهورية جنوب أفريقيا من تأكيد على أهمية تعزيز العمل المشترك لنقل العلاقات المتنامية بين البلدين إلى آفاق أوسع وأشمل في جميع المجالات، وما شدد عليه تجاه القضية الفلسطينية والأوضاع في اليمن وسورية والعراق ولبنان، وضرورة بذل المزيد من الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب والتطرف، واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية والوقوف بحزم تجاه أي أعمال تقوم بها أي دولة لزعزعة استقرار دول منطقة الشرق الأوسط بشكل عام ومنطقة الخليج العربي بشكل خاص.

المنتدى العربي الصيني

وتطرق المجلس إلى الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني في دورته الثامنة الذي عقد في العاصمة الصينية بكين، منوهاً بإسهام هذا المنتدى في تعميق وتعزيز التعاون العربي الصيني والصداقة بين الجانبين، مجدداً التأييد والترحيب بإعلان فخامة الرئيس شي جين بينغ إقامة شراكة استراتيجية عربية - صينية، ومثمناً إعلان فخامته البدء في البرنامج التنفيذي لمبادرة بناء الحزام والطريق التي ستربط مصالح الصين والدول العربية بما يعود على الجميع بالخير والنماء، وما تضمنته كلمة فخامته أمام المنتدى من برامج ومبادرات تختص بدعم الصناعة في الشرق الأوسط والنهوض الاقتصادي.

إدانة الأعمال الإرهابية

وبين د. بن سعيد أن مجلس الوزراء، أعرب عن إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للهجمات الانتحارية التي وقعت وسط تجمعين انتخابيين في باكستان، وبمدينة جلال أباد شرق أفغانستان، وما أسفرت عنه من وفيات وإصابات، مجدداً التأكيد على وقوف المملكة وتضامنها مع جمهوريتي باكستان وأفغانستان ضد الإرهاب والتطرف، وقدم العزاء والمواساة لذوي الضحايا ولحكومتي وشعبي البلدين الشقيقين، مع التمنيات للمصابين بالشفاء العاجل.

العفو عن العسكريين

وفي الشأن المحلي رفع مجلس الوزراء الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين على صدور أمره الكريم، بناءً على ما رفعه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، بالعفو عن كافة العسكريين المشاركين في عملية إعادة الأمل من العقوبات العسكرية والمسلكية الصادرة بحقهم تقديراً منه -رعاه الله- لما قدمه ويقدمه أبناؤه منتسبو جميع القوات العسكرية المشاركون في عملية إعادة الأمل من بطولات وتضحيات.

استشارية الشؤون الاقتصادية

وأفاد د. بن سعيد أن مجلس الوزراء اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، وقد انتهى المجلس إلى الموافقة على تنظيم اللجنة الاستشارية لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وذلك بعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (26 - 48 / 39 / د) وتاريخ 29 / 8 / 1439هـ.

نظام منظمة الأمن الغذائي

كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على النظام الأساسي للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي، المعتمد بقرار مجلس وزراء الخارجية لمنظمة التعاون الإسلامي في دورته (الأربعين) التي عقدت في (كوناكري) في جمهورية غينيا، وذلك بعد الاطلاع على ما رفعه وزير البيئة والمياه والزراعة، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (135 / 33 ) وتاريخ 2 / 8 / 1439هـ، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (20 - 3 / 39 / د) وتاريخ 13 / 1 / 1439هـ، وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.

مجلس التنسيق السعودي الكويتي

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على محضر إنشاء مجلس التنسيق السعودي الكويتي، وتفويض وزير الخارجية رئيس الجانب السعودي في مجلس التنسيق السعودي الكويتي بالتوقيع على صيغة المحضر المشار إليه.

حساب مدينة الملك عبدالله للطاقة

وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (20 - 53 / 39 / د) وتاريخ 20 / 9 / 1439هـ، قرر مجلس الوزراء اعتماد الحساب الختامي لمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة عن عام مالي سابق.

مصرف عراقي بالمملكة

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على الترخيص للمصرف العراقي للتجارة بفتح فرع له في المملكة، وتفويض وزير المالية بالبت في أي طلب لاحق بفتح فروع أخرى للمصرف في المملكة، وذلك بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (16 - 46 / 39 / د) وتاريخ 24 / 8 / 1439هـ.

إدارة المشروعات والتشغيل

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الاقتصاد والتخطيط رئيس مجلس إدارة البرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات والتشغيل والصيانة في الجهات العامة، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (1 - 51 / 39 / د) وتاريخ 14 / 9 / 1439هـ، قرر مجلس الوزراء تعديل البند (ثالثاً) من قرار مجلس الوزراء رقم (485) وتاريخ 16 / 11 / 1436هـ، ليصبح بالنص الآتي: «يشرف على البرنامج مجلس إدارة برئاسة وزير الاقتصاد والتخطيط وعضوية كل من: وزير التجارة والاستثمار، ووزير المالية، ووزير العمل والتنمية الاجتماعية، وثلاثة من ذوي الخبرة يعينون بقرار من رئيس مجلس إدارة البرنامج».

تقرير الطيران المدني

واطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها التقرير السنوي للهيئة العامة للطيران المدني عن عام مالي سابق، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه.

معاهدات واتفاقيات ومذكرات تعاون

معاهدات ضريبية

قرر مجلس الوزراء تفويض وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل -أو من ينيبه- بالتوقيع على انضمام المملكة إلى الاتفاقية متعددة الأطراف لتنفيذ الإجراءات المتعلقة بالمعاهدات الضريبية لمنع تآكل الأوعية وتحويل الأرباح بعد اتخاذ ما يلزم حياله، ورفع ما يتم التوصل إليه لاستكمال الإجراءات النظامية، وذلك بعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (10 - 53 / 39 / د ) وتاريخ 20 / 9 / 1439هـ.

معاهدة مراكش

وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 150 / 37 ) وتاريخ 21 / 8 / 1439هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على انضمام المملكة إلى معاهدة مراكش لتيسير النفاذ إلى المصنفات المنشورة لفائدة الأشخاص المكفوفين أو معاقي البصر أو ذوي إعاقات أخرى في قراءة المطبوعات (2013).

اتفاقية سعودية - جورجية

كما وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني -أو من ينيبه- بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة وحكومة جورجيا في مجال خدمات النقل الجوي، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

تعاون سعودي - سوداني

وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب السوداني في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة والتراث الثقافي بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة ووزارة السياحة والآثار والحياة البرية في جمهورية السودان، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

تنظيم علاقة المستأجر بالجهات الحكومية

بعد الاطلاع على المعاملة المتعلقة باقتراح تنظيم العلاقة بين المستأجر (المستثمر) والجهات الحكومية فيما يتعلق بعقود الاستثمار العقاري طويلة الأمد، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (22 - 47 / 39 / د) وتاريخ 28 / 8 / 1439هـ، قرر مجلس الوزراء ما يلي:

  • يكون للمستأجر في عقود الإيجار المسجلة في الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار صفة المالك وذلك في التصرف في العقار محل العقد في حدود ما ينص عليه العقد من حقوق والتزامات، دون حاجة إلى حصول المستأجر على وكالة من مالك العقار للحصول على رخصة من الجهات الرسمية للتصرف في العقار محل العقد، مادام أن ذلك التصرف من حق المستأجر وفقاً لما نص عليه العقد.

  • تشمل الخدمات التي تقدمها الشبكة الإلكترونية خدمات الإيجار لعقارات الأوقاف.

  • تقوم الهيئة العامة للأوقاف بإعداد صيغة موحدة لعقود استثمار الأوقاف، المسجلة في الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار، تتضمن خيارات متنوعة تحقق متطلبات جميع الأنشطة الاستثمارية الوقفية.

ترقيات بوزارة الدفاع والطاقة وهيئة الخبراء

وافق مجلس الوزراء على ترقيات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة، وذلك على النحو التالي:

  • ترقية عبدالرحمن بن عبدالله بن حمد الحنيطة إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الدفاع.

  • ترقية عبدالرحمن بن عبدالكريم بن إبراهيم القويفلي إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الدفاع.

  • ترقية عبدالعزيز بن محمد بن عودة السعوي إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الدفاع.

  • ترقية رياض بن عبدالله بن شامان المليحي إلى وظيفة (مستشار بترول) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية.

  • ترقية أحمد بن صالح بن محمد السميري إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الرابعة عشرة بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء.

المجلس رفع الشكر لخادم الحرمين على العفو عن العسكريين المشاركين في إعادة الأمل
الموافقة على الترخيص للمصرف العراقي لفتح فرع بالمملكة

الموافقة على إنشاء مجلس التنسيق السعودي - الكويتي
يرى بوغبا أن العقلية الكبيرة لدى منتخب فرنسا هي ما قادتهم للتويج بهذا اللقب، وقال: نحن فريق شاب جدا، ولكن عقليتنا كبيرة جدا، وهذا ما صنع الفارق

بوغبا يخرس منتقديه

قمة هلسنكي

فرنسا تضيف نجمة ثانية

المملكة واحدة من البلدان الرائدة في العالم العربي، ومنذ استقلال تركمانستان نشأت علاقات ودية بين البلدين تميزت بالثقة المتبادلة والنجاح الذي يُظهر علاقة الصداقة والتفاهم العميق بين قادة البلدين.

وقام الرئيس التركماني قربان قولي بيردي محمدوف بزيارته الرسمية الأولى للمملكة في أبريل 2007، بعد انتخابه رئيساً، حيث كانت الزيارة نقلة جديدة في التعاون الثنائي بين البلدين، أساسها تاريخي، بالإضافة إلى الوحدة الثقافية والروحية للشعبين، التي جاءت بفعل الرغبة في السلام والازدهار، وتم خلالها توقيع اتفاقية للتعاون في كافة المجالات.

وكذلك قام الرئيس التركماني بزيارة ثانية للمملكة في مايو 2016 م، ومن خلال هذه الزيارة التقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- في قصر اليمامة بالرياض، وعقدا جلسة مباحثات، تم خلالها توقيع تسع اتفاقيات ومذكرات تفاهم وبرنامج تعاون بين حكومتي البلدين. ومن بين المجالات التي أثمرتها العلاقات الثنائية بين المملكة وتركمانستان، التعاون الاقتصادي والتجاري.

إن عهد الثبات والازدهار يمثل بداية مرحلة جديدة لاتجاه السياسة الخارجية للدولة التركمانية المستقلة، فقد حدد رئيس تركمانستان الثوابت الأساسية التي تشكل عقيدة البلاد الدبلوماسية وحفظ السلام.

وأكد رئيس تركمانستان في سياسات بلاده أن «السلام من خلال التنمية»، وأن إحدى واجباته المهمة هو التكامل الإقليمي، مشيراً إلى سياسة تركمانستان الخارجية نوفر فرصاً عملية رائعة لتأثير إيجابي على مسار وصفة العمليات في منطقة بحر قزوين.

ومن أهم سياسات تركمانستان الخارجية عدم التدخل في الصراعات وشؤون الدول الأخرى، والالتزام بالتوصل إلى الحل السلمي والسياسي والدبلوماسي للصراعات وتوفير السلام وحسن الجوار.

في المرحلة المعاصرة للتعاون بين تركمانستان والأمم المتحدة شهدت دفعة جديدة من التنمية، ففي السنوات الأخيرة انتخبت مراراً في ضمن هيئات الأمم المتحدة المختصة، بما في ذلك إحدى الأجهزة الرئيسة الستة (المجلس الاقتصادي والاجتماعي).

في الوقت الحاضر تعتبر تركمانستان عضوة في اللجان والوفود والمجالس التابعة للأمم المتحدة في إطار الأنشطة الدولية.

إن علاقات صداقة والتقاليد الروحية والثقافية المشتركة القائمة بين المملكة تركمانستان منذ عدة قرون تعتبر في المرحلة الحالية من التنمية في البلدين عاملاً مهماً لمزيد من التقارب بين الشعبين الشقيقين، وإثراء علاقات الصداقة والشراكة البناءة في العديد من المجالات، ومن أهمها المجال الرياضي.

وفي سياق المجال الرياضي، أعطت تركمانستان اهتماماً كبيراً لتطوير رياضة السيارات، وبمبادرة من الرئيس محمدوف سيعقد الرالي الدولي «أمول خزار-2018» في تركمانستان خلال الفترة من 11 إلى 15 سبتمبر 2018 على طريق أمول خزار.

ويسمح للسيارات والشاحنات والدراجات الرباعية من طراز SSV للمشاركة في السباق، وتمتد المسافة 1500 كلم عبر صحراء كاراكم وكذلك عبر الأماكن الطبيعية الخلابة في البلاد، وسيتم انتهاء المسابقة على شاطئ بحر قزوين، حيث يقع المنتجع الفاخر - المنطقة السياحية الوطنية أفازا -.

وهكذا، سيسافر الرياضيون من شرق تركمانستان إلى غرب تركمانستان، ويعيدون المسار التاريخي لطريق الحرير العظيم، مثل القوافل التجارية القديمة سيعبرون المساحات الشاسعة من كاراكم الأسطورية.

سيسجل الرالي الدولي «أمول خزار-2018» بأحرف من ذهب ليس في تاريخ تركمانستان فقط بل في تاريخ شعوب العالم. وأتمنى لجميع الرياضيين في الرالي النجاح والتوفيق في أعمالهم التي يقومون بها.

سفير تركمانستان لدى المملكة*

تركمانستان.. نحو مستقبل واعد

ذكرت مصادر يمنية بصنعاء أن خلافات حادة نشبت بين قيادات جهاز الاستخبارات التابع لميليشيات الحوثي الموالية لإيران. وأكدت المصادر أن ما يسمى بجهاز الأمن الوقائي، (جهاز استخباراتي استحدثه الانقلابيون) اعتقل عدداً من مشرفي ميليشيا الحوثي في العاصمة صنعاء خلال الأيام الماضية، على خلفية اتهامات لهم بالخيانة. وبحسب المصادر، فإن عدداً من مشرفي الحوثي من أبناء محافظة صنعاء جرى اعتقالهم من قبل الأمن الوقائي، وتم اقتيادهم إلى معتقلات سرية.

وتعصف الخلافات بين مشرفي ميليشيا الحوثي القادمين من صعدة من جهة، وآخرين من أبناء محافظة صنعاء من جهة أخرى، على خلفية اتهامات بالتخوين ورفض الأخير تقاسم الأموال المنهوبة مع قيادات الميليشيا.

ووجه الجهاز الاستخباراتي تهماً لبعض المشرفين بـ»التماهي والخيانة»، جراء تمكن جنود وضباط من الإفلات من قبضة الميليشيا ومغادرتهم العاصمة، ووصولهم إلى المحافظات المحررة.

من جانب آخر، كثفت ميليشيات الحوثي من حفر الخنادق ونصب المتاريس في مناطق متفرقة جنوبي محافظة الحديدة. 

وذكرت مصادر ميدانية أن ميليشيات الحوثي قامت بحفر خنادق على طول الخط الرئيس من مدينة الحديدة إلى المنصورية، وبيت الفقية وزبيد جنوبي محافظة الحديدة. وأقدم الانقلابيون على حفر خنادق على جانبي الطريق الواقع بين المنصورية وبيت الفقيه، ووضعوا كتلاً خرسانية في خط الحديدة تعز. إلى ذلك قتل مدني وأصيب ثمانية آخرون بقصف مدفعي شنته ميليشيا الحوثي على الأحياء السكنية في مدينة التحيتا جنوبي الحديدة، وكثف الانقلابيون من قصف مدينة التحيتا، بعد طردهم منها من قبل الجيش الوطني اليمني.

الخلافات تعصف باستخبارات الحوثي

أكدت ريم الهاشمي وزيرة الإمارات لشؤون التعاون الدولي، دعم الإمارات والتحالف العربي للجهود التي يبذلها المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث من أجل التوصل إلى حل سياسي في اليمن. جاء ذلك خلال لقاءات أجرتها في الأمم المتحدة مع عدد من المسؤولين، تناولت جميعها بحث الجهود المبذولة بالتعاون الوثيق مع الأمم المتحدة والوكالات غير الحكومية من أجل إيصال المساعدات.

وقالت الهاشمي: "نحن نرحب بجهود المبعوث الخاص لتيسير تسليم الحوثيين للحديدة إلى الحكومة الشرعية في اليمن بالطرق السلمية وفقاً لقرار مجلس الأمن 2216".

وأضافت "نشارك المجتمع الدولي قلقه بشأن زرع الحوثيين للألغام ونشرهم للقناصة والأسلحة الثقيلة وسط المناطق السكنية في الحديدة، وهي أعمال تعكس استهتارهم التام بالتزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي ورؤيتهم للوضع الإنساني كورقة مساومة سياسية".

الإمارات تؤكد التزامها تجاه الشعب اليمني

أطلقت وزارة الشؤون البلدية والقروية، نظام "ماطر" لدعم اتخاذ القرار الصحيح، والتخطيط المبكر في توقع الأمطار والسيول في جميع مناطق المملكة وعلى مستوى 17 أمانة و269 بلدية، وذلك عن طريق اعتماد التكنولوجيا الفريدة في التنبؤات الجوية ذات الدقة العالية وفي الوقت المناسب.

ويعد هذا النظام الأول من نوعه في المنطقة العربية، ويُساعد أصحاب القرار في اتخاذ القرار الصحيح، والتخطيط مُبكراً للحالات الجوية القوية والشديدة لا سيما الأمطار وبالتالي تفادي الخسائر البشرية والمادية قدر المُستطاع، حيث يتم تلقي البيانات الخام والأولية من محطات جوية، وبيانات مباشرة من الأقمار الاصطناعية، ومحطات الرصد الجوي الإقليمية والعالمية، وذلك من خلال منصة سحابية لإحدى الشركات المتخصصة، ثم تتم نمذجة البيانات الجوية الخام وتطبيق المعادلات والخوارزميات إلى معلومات مناسبة وذات دقة عالية.

ويتميز نظام ماطر بلوحة تحكم تظهر توقعات مجملة لأخطار السيول خلال (5) أيام قادمة ملونة بحسب درجة الخطر، ففي حال وجود أخطار تكون باللون الأصفر أو الأحمر، حيث يتوفر خاصية التوقعات (الساعة بساعة) التفصيلية لذات المنطقة في ذات الوقت، كما يتميز النظام بتوقعات الطقس ساعة بساعة لـ(5) أيام قادمة ملونة بثلاث ألوان (أخضر، أصفر، أحمر) وتحتوي على عناصر الطقس المتمثلة في الظواهر الجوية، ودرجات الحرارة بالدرجة المئوية، واتجاه وسرعة الرياح، ومعدل غزارة الأمطار في الساعة، والضغط الجوي، وكمية السحب والغيوم بالإضافة إلى الرطوبة النسبية.

ومن مميزات النظام أيضاً الحصول على توقعات توضيحية كتابية والتنبيهات (نشرة جوية كتابية)، حيث يقوم فريق العمل في نظام "ماطر" بكتابة توقعات توضيحية بشكل كتابي ولكل من 286 أمانة وبلدية في المملكة بهدف شرح الحالة الجوية.

إضافة إلى ذلك يتيح نظام ماطر عرض المناطق الحرجة من خلال استعراض خريطة الطقس للمملكة حيث يعطي النظام لمحة مجملة للتوقعات خلال الأيام القادمة لكل البلديات التابعة للأمانة تحتوي على توقعات مجملة لأخطار السيول وتجمعات مياه الامطار خلال (5) أيام قادمة ملونة بحسب درجة الخطر (أخضر، أصفر، أحمر) حيث يمكن استعراض المناطق الحرجة في البلديات عبر خريطة الطقس.

ويتميز نظام ماطر بعرض صور مباشرة للأقمار الاصطناعية حيث توفر هذه الخاصية إمكانية الولوج إلى صور مباشرة للأقمار للمملكة، وكذلك يمكن عمل تقريب لرؤية المدن والبلديات، كما يوفر بيانات رادار للبروق بحيث يتم توضيح أماكن وكيفية تحرك السحب الرعدية الممطرة ويعمل النظام باللغتين العربية والإنجليزية ويمكن تشغيله على أجهزة الكمبيوتر أو على الهواتف الذكية عن طريق تطبيق "ماطر" المتوفر في المتاجر الإلكترونية حصراً للمختصين من القطاع البلدي.

كما يتيح نظام "ماطر" خدمة التحدث المباشر مع كادر المتنبئين الجويين والخبراء للنظام على مدار 24 ساعة بحيث يمكن للمختصين من الأمانات والبلديات التواصل عن طريق خدمة التحدث المباشر الموجودة بالنظام "اتصل بنا" أو من خلال تطبيق الواتس آب، بالإضافة إلى أن النظام يوفر خدمـة الإشـعارات لنظـام ماطـر تتيـح لمسـتخدمي تطبيـق نظـام ماطــر للأجهــزة الذكيــة مــن معرفــة آخــر التحديثــات المهمــة لمناطقهــم. حيــث يقــوم تطبيـق نظـام ماطــر بإرســال الإشــعارات المصنفة إلى 3 ألوان رئيسة (الأخضر والأصفر والأحمر)

وأشارت وزارة الشؤون البلدية والقروية أن معايير التنبيه في نظام "ماطر" تأتي بحسب لون النطاق حيث يعني اللون الأخضر أنه لا توجد خطورة أو توقعات بتشكل السيول وأن معدل غزارة الأمطار المتوقعة يكون من (صفر إلى 5) ملم في الساعة، فيما يعني اللون الأصفر احتمالية متوسطة لتشكل السيول وأن معدل غزارة الأمطار من (6 إلى 15) ملم في الساعة، بينما يشير اللون الأحمر إلى احتمالية عالية لتشكل السيول ويجب اتخاذ إجراء ويكون معدل الأمطار المتوقعة أكثر من 15 ملم في الساعة علماً بأنه يمكن معايرة معدل غزارة الأمطار حسب الطبيعة الجغرافية لكل أمانة وبلدية.

البلديات تطلق نظام «ماطر» 
للتخطيط المبكر في توقع الأمطار والسيول

كشفت عمادة القبول والتسجيل بالجامعة الإسلامية عن استقبال أكثر من 10 آلاف طلب للقبول للدراسة للعام الجامعي 1439-1440هـ خلال فترة التسجيل المتاحة من 10 - 23 / 10/ 1439هـ عن طريق بوابة القبول الإلكترونية.

وقال عميد القبول والتسجيل عبدالله اليتيمي إن المقاعد المخصصة للطلاب السعوديين للعام المقبل 600 مقعد، مشيراً إلى أن عمليات القبول وفرز المرشحين وتثبيت رغباتهم تتم عبر النظام الإلكتروني دون تدخل بشري تحقيقاً للعدالة والشفافية، مؤكدًا أن الجامعة ماضية في تجويد المدخلات وقبول النخبة من الطلاب السعوديين تنفيذا لتوجيهات مدير الجامعة د. حاتم المرزوقي.

وأوضح أن النسبة الموزونة التي تم الترشيح عليها للمسار النظري: 85.01 %، أما المسار العلمي: 79 % كما أن الاختبار التحصيلي يمثل 40 % من النسبة الموزونة في المسار العلمي، موضحاً أنه تم الإعلان عن أربع دفعات للقبول في المرحلة الجامعية حتى الآن، حيث تم تخصيص الدفعة الرابعة والتي أعلن عنها يوم الاثنين (3 ذو القعدة 1439هـ) للقبول في المسار العلمي (السنة التحضيرية)، لافتا إلى أن نسبة المقاعد المشغولة بالطلاب المقبولين إلى نهاية الدفعة الثالثة من المؤكدين لرغباتهم بلغت 90 %.

وذكر د. اليتيمي أن جميع الطلاب المرشحين تصلهم رسائل (sms) تعريفية وتذكيرية بإدخال الرغبات وتثبيتها مع شرح كامل لآلية التثبيت، ثم رسائل أخرى بإشعار القبول والرقم الجامعي للطلاب المقبولين، مبينا أن العمادة أصدرت الأرقام الجامعية للطلاب السعوديين المقبولين في الدفعات الأولى والثانية والثالثة وذلك عبر النظام الأكاديمي للقبول.

وقال: بات بإمكان هؤلاء الطلاب الانتظام في كلياتهم بدءاً من اليوم الأول للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1439- 1440 هـ.

يشار إلى أن الجامعة الإسلامية ومنذ تأسيسها العام 1381هـ تخصص النسبة الأكبر للقبول في كل عام لطلاب المنح من مختلف دول العالم، حيث بلغ عدد خريجيها حتى الآن أكثر من 74 ألف خريج يمثلون 200 دولة وإقليم.

عشرة آلاف طالب يتنافسون 
على 600 مقعد بالجامعة الإسلامية

انتقلت إلى رحمة الله تعالى، قمراء مرضي مسعود الدوسري، والدة الزميل صالح بن عبدالرحمن الصالح، مدير التسويق بمؤسسة اليمامة الصحفية سابقاً.. يتقبل العزاء في منزل ابنها الأستاذ صالح بمنزله الكائن بحي الربيع بالرياض.

وعلى جوال صالح 0555409966، وفهد 0505404322.

"الرياض" تتقدم بأحر التعازي والمواساة لأبنائها، صالح، وفهد وسعد، ومرضي، ولشقيقتهم نورة، ولأسرة الفقيدة، سائلين الله العلي القدير أن يتغمدها بواسع رحمته، وأن يلهم أهلها وذويها الصبر والسلوان.

"إنا لله وإنا إليه راجعون"

والدة صالح الصالح إلى رحمة الله
اجتماعي  / دورات تدريبية لتأهيل الأيتام بصيف عنيزة 2018م
اجتماعي / جمعية المودة بجدة تقدم دورات تدريبية لـ5 الآف متدرب ومتدربة
اجتماعي / جمعية
سياسي / نائبة رئيس الوزراء وزيرة تنمية شئون المرأة والأسرة الماليزية تستقبل سفير المملكة
سياسي / منظمة التحرير الفلسطينية تطالب بتحقيق دولي في انتهاكات سلطات الاحتلال الإسرائيلي في قرية الخان الأحمر
سياسي / وزير الخارجية اليمني يبحث مع السفير الأمريكي موقف الحكومة من مبادرة المبعوث الأممي
رياضي / التشيك تختتم تجهيز الأخضر الأولمبي لدورة الألعاب الآسيوية 2018
علم / أمير منطقة عسير يستقبل مواطن تنازل عن قاتل ابنه
عام / ممثلو وزرات العدل والداخلية العرب يناقشون مشروع اتفاقية لتنظيم أوضاع اللاجئين في المنطقة