إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
15 رمضان 1440 هـ

اهم الاخبار

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - أيده الله- أمراً ملكياً كريماً يقضي بترقية 303 من أعضاء النيابة العامة على مختلف درجات سلك أعضاء النيابة القضائي.

وثمن معالي النائب العام الشيخ سعود بن عبدالله المعجب هذا الأمر الملكي، مؤكداً أن ذلك يأتي تتويجاً من لدنه الكريم وتعزيزاً للدعم اللا محدود الذي تحظى به النيابة العامة والاهتمام البالغ من مقامه الكريم، وسمو ولي عهده الامين - حفظهم الله -، وبما يرسخ من مبدأ استقلال أعمال النيابة العامة طبقا للتطلعات الكريمة في هذا الشأن.

وسأل معالي الشيخ المعجب المولى عز وجل أن يجزي خادم الحرمين الشريفين خير الجزاء، وأن يحفظه وولي عهده الأمين ويديم عزهما، وأن يوفق اعضاء النيابه لاداء الامانه الملقاه على عاتقهم وخدمة وطنهم بكل امانه واخلاص.

أمر ملكي بترقية 303 من أعضاء النيابة العامة

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - أيده الله- أمراً ملكياً كريماً يقضي بترقية 303 من أعضاء النيابة العامة على مختلف درجات سلك أعضاء النيابة القضائي. وثمن معالي النائب العام الشيخ سعود بن عبدالله المعجب هذا الأمر الملكي، مؤكداً أن ذلك يأتي تتويجاً من لدنه الكريم وتعزيزاً للدعم اللا محدود الذي تحظى به النيابة العامة والاهتمام البالغ من مقامه الكريم، وسمو ولي عهده الامين - حفظهم... .... المزيد

حضّت إدارة الطيران الفدرالية في الولايات المتحدة شركات الطيران الأميركية التي تحلّق رحلاتها فوق الخليج على توخّي الحذر «نظرا لزيادة الأنشطة العسكرية وارتفاع منسوب التوترات السياسية في المنطقة». ويأتي التحذير الذي يشمل كذلك الأجواء فوق خليج عمان على وقع ازدياد حدة التوتر بين الولايات المتحدة وإيران. وجاء في التحذير الذي صدر ليل الخميس الجمعة أن ارتفاع منسوب التوترات في المنطقة «يشكل خطرا متزايدا غير متعمّد على عمليات الطيران المدني الأميركية نظرا لاحتمال حدوث أمر غير محسوب أو لبس ما». وحذّرت الهيئة كذلك من أن الطائرات التي تحلّق في المنطقة قد تواجه «تشويشا غير متعمد في نظام تحديد المواقع والاتصالات، وهو أمر قد يترافق مع تحذير ضئيل أو يحصل دون تحذير». وأرسلت واشنطن مجموعةً بحريّة ضاربة مؤلفة من حاملة طائرات وقطع أخرى إضافة إلى قاذفات «بي- 52» لمواجهة ما اعتبرت أنه تهديد وشيك من إيران. وأمرت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب الموظفين بسحب الدبلوماسيين الأميركيين غير الأساسيين من العراق، مشيرة إلى وجود تهديدات من جماعات عراقية مسلحة مدعومة من إيران.

الى ذلك نقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء عن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قوله السبت إنه يعتقد أن الحرب لن تندلع في المنطقة لأن طهران لا تريد الصراع ولا تملك دولة «وهما بأن بإمكانها مواجهة إيران». وتزايد التوتر في الأيام القليلة الماضية بسبب مخاوف من اندلاع صراع أميركي - إيراني. وقال ظريف للوكالة قبل نهاية زيارته لبكين «لن تكون هناك حرب لأننا لا نريد الحرب ولا يملك أي شخص فكرة أو وهما بأن بإمكانه مواجهة إيران في المنطقة».

وقدم 41 نائبًا للكونغرس الأميركي من الحزبين الديمقراطي والجمهوري مشروع القرار 374 لدعم المقاومة الإيرانية وإدانة الإرهاب الحكومي للنظام الإيراني إلى مجلس النواب الأميركي، النائب توم ماكلينتوك سجل المشروع حسب ما يأتي شرحه أدناه واحيل إلى اللجنة الخارجية. وجاء في القرار: تجمع «إيران الحرة في فرنسا لدعم خطة السيدة مريم رجوي ذات 10 مواد كان هدفًا لإرهاب نظام الملالي». ودعا المشروع إلى إغلاق سفارة النظام الإيراني في ألبانيا.

ويدعو مشروع القرار الدول إلى منع النشاطات التخريبية للبعثات الدبلوماسية للنظام الإيراني وغلقها ويدين الإرهاب الإيراني الذي ترعاه الدولة والإعلان عن دعم رغبة الشعب الإيراني في إقامة إيران ديمقراطية، وجمهورية علمانية وغير نووية.

واشنطن تحذر شركات الطيران في الخليج.. وظريف: لا نريد الحرب

حضّت إدارة الطيران الفدرالية في الولايات المتحدة شركات الطيران الأميركية التي تحلّق رحلاتها فوق الخليج على توخّي الحذر «نظرا لزيادة الأنشطة العسكرية وارتفاع منسوب التوترات السياسية في المنطقة». ويأتي التحذير الذي يشمل كذلك الأجواء فوق خليج عمان على وقع ازدياد حدة التوتر بين الولايات المتحدة وإيران. وجاء في التحذير الذي صدر ليل الخميس الجمعة أن ارتفاع منسوب التوترات في المنطقة «يشكل خطرا متزايدا غير متعمّد على ع... .... المزيد

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء عادل بن أحمد الجبير خلال مؤتمر صحافي عقد فجر اليوم الأحد أن المملكة العربية السعودية تابعت بقلق شديد تطورات الأوضاع على الصعيد الإقليمي والدولي والتي تتصاعد نتيجة تصرفات النظام الإيراني ووكلائه العدوانية في المنطقة.

الاستجابة لاستغاثة سفينة إيرانية دليل على نيات سعودية حسنة

وقال الجبير: «المملكة العربية السعودية تؤكد على أن يدها دائماً ممتدة للسلام وتسعى لتحقيقه، وترى أن من حق شعوب المنطقة بمن فيهم الشعب الإيراني أن تعيش بأمن واستقرار وأن تنصرف إلى تحقيق التنمية».

وأضاف: المملكة استجابت إلى نداء استغاثة من سفينة نفط إيرانية في عرض البحر الأحمر وقدمت على الفور المساعدات اللازمة للسفينة وأفراد طاقمها. مبيناً أن أفراد طاقم السفينة الإيرانية لا يزالون يتلقون الرعاية اللازمة، التزاماً من المملكة بمسؤولياتها الدولية والإنسانية والبيئية في الوقت الذي تعرضت فيه ناقلتا نفط سعوديتان في الخليج العربي إلى هجوم تخريبي وكذلك تم استهداف محطتي ضخ لخط الأنابيب شرق - غرب. وبين الجبير أنه لا نستبعد تورط الحوثيين في حادثة مصافي النفط في عفيف والتحقيقات مازالت جارية.

وأوضح وزير الدولة للشؤون الخارجية أن النظام الإيراني لا يبحث عن الأمن والاستقرار في المنطقة. حيث إن المشكلات في المنطقة بدأت منذ وصول النظام الإيراني للحكم في العام 1979 والذي يقوم دستوره على تصدير الثورة والتدخل في الشؤون الداخلية للدول.

مشكلات المنطقة بدأت مع تربع الملالي على عرش السلطة

وأردف: النظام الإيراني سعى مباشرة ومن خلال وكلائه إلى إثارة القلاقل ودعم المنظمات والجماعات الإرهابية والمتطرفة. كما عانت دول المنطقة من جرائم النظام الإيراني وتدخلاته على مدى العقود الماضية وهي جرائم أكثر من أن تحصى.

حيث تورطت طهران في جرائم عدة عن طريق إرسال متفجرات ودفع حجاج إلى المساس بأمن الحج، فضلاً عن تورطها في اعتداءات على دبلوماسيين سعوديين.

تجنيب الشرق الأوسط مخاطر الحروب مرهون بالتزام طهران بالقوانين والأنظمة

وألمح إلى تورط طهران في تفجيرات مدينة الخُبر، فضلاً عن الاعتداء على سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مشهد العام 2016، إضافة إلى تشكيل خلايا تجسس وإرهاب في المملكة جرى ضبطها وتفكيكها.

وزاد: بإمكان النظام الإيراني تجنيب المنطقة مخاطر الحروب بالتزامه بالقوانين والمواثيق الدولية والتوقف عن التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة وعن دعم الجماعات والميليشيات الإرهابية وكذلك التوقف عن تطوير أسلحته الصاروخية وبرنامجه النووي وتهديد أمن الممرات البحرية.

وشدد معاليه، على أن المملكة العربية السعودية لا تريد حرباً في المنطقة ولا تسعى إلى ذلك وستفعل ما في وسعها لمنع قيام هذه الحرب وفي الوقت ذاته تؤكد أنه في حال اختار الطرف الآخر الحرب فإن المملكة سترد على ذلك وبكل قوة وحزم وستدافع عن نفسها ومصالحها.

وعن قطر، قال الجبير: «لا نسمح للدوحة بدعم التطرف والإرهاب، أو بتحولها إلى منصة للعنف أو منبر للجماعات الإرهابية».

وأوضح أن قطر لا يمكن أن تستمر في انتهاج ذات السياسات التي تبنتها على مدى العشرين عاماً الماضية.

وختم وزير الدولة للشؤون الخارجية المؤتمر بقوله: «تتمنى المملكة أن يتم التحلي بالحكمة وأن يبتعد النظام الإيراني ووكلاؤه عن التهور والتصرفات الخرقاء وتجنيب المنطقة المخاطر وأن لا يدفع النظام الإيراني المنطقة إلى ما لا تحمد عقباه ونطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته باتخاذ موقف حازم تجاه النظام الإيراني بإيقافه عند حده ومنعه من نشر الدمار والفوضى في العالم أجمع».

المملكة.. سلمٌ لمن سالمها وقبرٌ لمن عاداها

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء عادل بن أحمد الجبير خلال مؤتمر صحافي عقد فجر اليوم الأحد أن المملكة العربية السعودية تابعت بقلق شديد تطورات الأوضاع على الصعيد الإقليمي والدولي والتي تتصاعد نتيجة تصرفات النظام الإيراني ووكلائه العدوانية في المنطقة. الاستجابة لاستغاثة سفينة إيرانية دليل على نيات سعودية حسنة وقال الجبير: «المملكة العربية السعودية تؤكد ع... .... المزيد

أمطار غزيرة مصحوبة بزخات من البرد تسهم في تلطيف الأجواء بنجران خلال رمضان

شهدت منطقة نجران خلال اليومين الماضين هطول أمطار غزيرة مصحوبة بزخات من البرد شملت مدينة نجران, ومحافظات شروره، وخباش, وحبونا, ويدمه, ومراكز بئر عسكر والخانق وهدادة، والحصينية، سالت على إثرها الأودية والشعاب بالمنطقة والمحافظات التابعة لها. وأسهمت الحالة المطرية التي تمر بها المنطقة في تلطيف الأجواء خلال شهر رمضان المبارك، كما أكسبت المنطقة حٌلة من الجمال والبهجة من خلال تشكل السُحب وجريان الأودية مما د... .... المزيد

عريقات: محاولات تغيير مرجعيات عملية السلام ستفشل

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات السبت إن محاولات تغيير مرجعيات عملية السلام لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي «مصيرها الفشل». وأكد عريقات، في بيان عقب اجتماعه مع المبعوث الأوروبي لعملية السلام سوزان ترسل في مدينة أريحا في الضفة الغربية، على التمسك بمرجعيات عملية السلام المتمثلة بالقانون الدولي والشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية والاتفاقات الموقعة. وأضاف أن «الخروج عن المرجعيات المتفق عليها... .... المزيد

«يد الخير السعودية» عون للمسلمين

يواصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، توزيع وجبات الإفطار الجاهزة في شهر رمضان على عدد من المحافظات اليمنية. ففي محافظة صنعاء تم توزيع 1,326 وجبة إفطار للنازحين من صنعاء إلى مخيم الخانق بمديرية نهم، بينما تم توزيع 1,224 وجبة إفطار جاهزة على النازحين وعابري السبيل وعمال الخدمات والأسر الفقيرة في مديريتي الغيضة وشحن بمحافظة المهرة. إغاثة المركز شملت اليمن والأردن وفلسط... .... المزيد

كشف برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان عن بدء أعمال البناء في 6 مشاريع سكنية جديدة ضمن المشاريع السكنية التي طرحها البرنامج خلال الفترة الماضية بالشراكة مع القطاع الخاص، إذ توفر هذه المشاريع نحو 9900 ألف وحدة سكنية، ليصبح اجمالي المشاريع التي شُرع في تنفيذها 53 مشرعًا توفر أكثر من 95 ألف وحدة سكنية تمتاز بجودة التنفيذ والسعر المناسب، لتسهم في تلبية نسبة عالية من الطلب على الدعم السكني، وذلك في إطار جهود الوزارة في تحقيق أهداف برنامج الإسكان "أحد برامج رؤية المملكة 2030" لرفع نسبة التملك السكني إلى 60% بحلول عام 2020، والوصول إلى 70% بحلول عام 2030، ويتيح البرنامج عبر موقعه الإلكتروني صفحة مخصصة لمتابعة مراحل الإنجاز في جميع المشاريع يمكن الاطلاع عليها عبر الرابط: https://sakani.housing.sa/projects-updated.

وأوضحت الوزارة في بيانٍ لها اليوم، أن الانشاءات جارية حالياً في 6 مشاريع سكنية جديدة بالشراكة مع القطاع الخاص توفر 9873 وحدة سكنية متنوعة (شقق – تاون هاوس – فلل)، مبينة أن التنفيذ جاء بعد استكمال إجراءات حجز تلك الوحدات، وذلك وفقاً للشروط والضوابط المقررة من لجنة البيع أو التأجير على الخارطة، مؤكدةً حرصها على ضرورة التزام المطورين بالخطط الزمنية والمواصفات الفنيّة المحدّدة لكل مشروع لإتمام التنفيذ على أكمل وجه تمهيداً لتسليمها للمواطنين.

وتتوزع المشاريع على 4 مناطق مختلفة، منها مشروع "نبض قيران" الواقع شمال مدينة الرياض على مساحة شاسعة تفوق 1.2 مليون متر مربع، إذ سيوفر المشروع أكثر من 4358 وحدة سكنية موزعة على نماذج مختلفة تتفاوت ما بين تاون هاوس وشقق سكنية لتلبي جميع الرغبات، وسيمكن المشروع ساكنيه من الوصول إلى الخدمات الأساسية داخل حدود المشروع، إذ يشتمل على المدارس والمستشفيات والعيادات الصحية ومراكز التسوق بالإضافة إلى مراكز مخصصة للأسرة والطفل.

كما تشمل مشروع "واحة مدى" الواقع غرب مدينة الدمام على مساحة إجمالية تتجاوز 20 ألف متر مربع، ويوفر المشروع 282 شقة بسعر يبدأ من 308 ألف ريال وبقسط شهري يبدأ من 1027 ريالاً شهريًا، ومشروع "فلل البيرق" شمال غرب مدينة الأحساء ويوفر 192 وحدة من نوع فيلا بأسعار تبدأ من 698 ألف ريال.

أما مشاريع مدينة جدة فقد بدأ العمل في تنفيذ مشروعي "الجوهرة رزيدنس" و"فينان" الواقعان بجوار مدينة الملك عبدالله الرياضية، حيث يوفر الأول 990 شقة، فيما يوفر الآخر 1407 وحدة سكنية من نوع شقة، تتكامل فيها جميع الخدمات الحكومية والمرافق العامة والتجارية، كما بدأ البناء في مشروع "درة المدينة 2" على امتداد طريق الملك عبدالله بالمدينة المنورة، إذ يوفر نحو 1877 شقة سكنية ويحوي العديد من الخدمات والمرافق العامة.

وتحرص الوزارة على أن تكون المشاريع المنفذة ذات جودة عالية وسعر مناسب تتراوح بين 250 ألف و750 ألف، مع تكامل بينتها التحتية من شبكات مياه وكهرباء واتصالات وإنارة وأرصفة بالإضافة إلى المواقع المخصصة للمدارس والجوامع والحدائق والمسطحات الخضراء والمرافق التجارية، إضافة إلى مواقع تم تخصيصها للجهات الحكومية لتكون مشاريع سكنية متكاملة توفر لسكانها جميع ما يحتاجون إليه من خدمات.

يذكر أن "سكني" قد أعلن في منتصف يناير الماضي عن البدء في بناء 45 مشروعًا سكنيًا موزعة على 16 مدينة مختلفة، تلاها مشروعين في مارس الماضي بالإضافة إلى المشاريع الـ 6 الحالية ليصل اجماليها 53 مشروعًا سكنيًا توفر أكثر من 95 ألف وحدة سكنية، كما أعلن البرنامج عن أسماء 200 ألف مواطن يمكنهم الاستفادة هذا العام من الخيارات المتنوعة التي يوفرها برنامج "سكني 2019"، التي تتيح الوحدات السكنية الجاهزة ضمن مشاريع الوزارة والوحدات تحت الإنشاء بالشراكة مع المطورين العقاريين والأراضي المجانية والقروض العقارية المدعومة للاستفادة من شراء الوحدات الجاهزة من السوق، والبناء الذاتي لمن يملكون الأراضي، وتمويل القرض القائم، انطلاقاً من استهداف تسريع التملّك ورفع نسبته إلى 60% بحلول عام 2020 وإلى 70% بحلول عام2030 وفقاً لأهداف برنامج الإسكان "أحد برامج رؤية المملكة 2030"، وتقليص قوائم الانتظار وإتاحة فرص سكنية أكثر تلائم مختلف فئات المجتمع في كل مناطق المملكة.

«سكني» يواصل العمل في بناء نحو 100 ألف وحدة سكنية

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" صدور قرارها القاضي بإيقاع غرامات مالية على ست عشرة مؤسسة مالية وذلك لمخالفتها مبادئ التمويل المسؤول للأفراد، وتوجيه تلك المؤسسات بتصحيح تلك المخالفات.

وأبانت مؤسسة النقد، أن القرار جاء انطلاقاً من دورها الإشرافي والرقابي على المؤسسات المالية العاملة في المملكة، وحرصاً منها على تطبيق مبدأ العدالة والشفافية، والالتزام بتعليماتها القاضية بوجوب التقيد التام بمبادئ التمويل المسؤول للأفراد، بما يُلبي الاحتياجات الفعلية لجميع فئات المجتمع ويراعي الأعباء المالية التي يمكن لهم تحملها عند تقدمهم للحصول على أي منتج تمويلي، وبما يضمن العدالة والتنافسية بين الممولين ويحافظ على فاعلية وكفاءة الإجراءات والآليات المتبعة من قبلهم في هذا الشأن.

وأوضحت "ساما" في بيان لها، أنه نتيجة لثبوت مخالفة كل من (مصرف الراجحي، البنك الأهلي التجاري، البنك السعودي الفرنسي، بنك الرياض، بنك الجزيرة، فرع بنك الإمارات دبي الوطني، مصرف الإنماء، مجموعة سامبا المالية، الشركة السعودية لتمويل المساكن "سهل"، شركة دار التمليك، شركة عبداللطيف جميل المتحدة للتمويل، شركة السعودي الفرنسي للتمويل التأجيري، شركة النايفات للتمويل، شركة المرابحة المرنة للتمويل، شركة الجبر للتمويل، شركة راية للتمويل) مبادئ التمويل المسؤول للأفراد وذلك فيما يتعلق بنسب التحمل من إجمالي دخلهم الشهري عند حصولهم على منتجات التمويل، فقد أوقعت المؤسسة –بناءً على الصلاحيات المخولة لها نظاماً– غرامات مالية على هذه المؤسسات، كما لفتت نظر تلك المؤسسات إلى المخالفات الواقعة في أعمالها، ووجهتها باتخاذ الإجراءات التصحيحية تجاهها.

وتهيب مؤسسة النقد العربي السعودي في هذا الصدد بالمؤسسات المالية الخاضعة لإشرافها إلى الالتزام بكافة الأنظمة والتعليمات المعمول بها في المملكة، وبما لا يمس حقوق ومصالح العملاء على وجه الخصوص.​

في ليلة من ليالي الأحساء المتميزة وتفعيلا لدوره المجتمعي، ومع روحانيات الشهر الكريم كان الموعد في أدبي الأحساء مع مهندسي ومهندسات الأحساء في لقائهم الثالث عشر بحضور رئيس مجلس إدارة هيئة المهندسين السعوديين المهندس سعد الشهراني وجمع غفير من مهندسي ومهندسات الأحساء والمكاتب الهندسية وحضور جامعة الملك فيصل ممثلة في كلية الهندسة وعميدها الدكتور عبدالله الجعفري، وقد رحب رئيس اللجنة التنسيقية بالأحساء المهندس عبدالله المقهوي ورئيس نادي الأحساء الأدبي الدكتور ظافر الشهري بالحضور ثم انتقل الجمع إلى ديوانية المثقفين ثم إلى المعرض الهندسي للتصميمات والإنشاءات الهندسية الذي شارك فيه عدد من المكاتب الهندسية والمهندسين المتميزين، وفي مسرح النادي كان الحفل الذي بدأ بالنشيد الوطني ثم القرآن الكريم للقارئ نواف الجري بعده كلمة ترحيبية لرئيس اللجنة التنسيقية بالأحساء المهندس عبدالله المقهوي الذي أكد على أن قوة الإنسان تكمن في عطائه لأجل الوطن وثقافة العطاء دليل على رقي الإنسان وتصالحه مع نفسه، ثم تطرق لإسهامات اللجنة في توفير منصة للتواصل بين المهندسين عن طريق المحاضرات والزيارات والتدريب وإيجاد فرص تدريبية لطلاب كلية الهندسة وقدم شكره لنادي الأحساء الأدبي على استضافته للقاء، بعد ذلك تحدث رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين المهندس سعد الشهراني في إضاءات على جهود هيئة المهندسين السعوديين، وأشاد بمعرض المشاريع الذي قدمه الطلاب والمكاتب وأن اللجنة بالأحساء تمثل الذراع الأيمن للهيئة ومشهود لها بجهودها المميزة، بعدها عرج على جهود الهيئة في تقييم أعمال اللجان وأعلن عن مفاجأة وهي تدشين منصة ممارس الأسبوع القادم وهي نقلة نوعية في التحول الرقمي الهندسي وتقدم خدماتها للمهتمين في أي مكان، كما أعلن عن استعداد الهيئة لتقديم الدعم لكل المهندسين بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030، كما أكد حرص الهيئة على التدريبات المدعومة قصيرة المدي والمتوسطة والطويلة والتخصصية المتقدمة، وفي محاضرة عن تطلعات جامعة الملك فيصل للارتقاء بالتعليم الهندسي تحدث عميد كلية الهندسة بجامعة الملك فيصل الدكتور عبدالله الجعفري عما تقدمه الكلية بداية من المبنى المصمم بشكل إبداعي انتقالا إلى أقسام الكلية الرئيسة والمساندة مع نبذة عن تأسيس الكلية واعتبارها من الكليات الوليدة في الجامعة لكنها حققت مراكز متقدمة على مستوى جامعات المملكة ومسيرة الكلية في التطوير عبر المعرفة والمهارات غير الصفية والمهارات المهنية مع بيان بالمعامل الموجودة في الكلية وانفتاح الطلاب على الجمعيات العالمية للمشاركة والاستفادة وتشجيع الطلاب على البحث العلمي والنشر في مجلات علمية معتمدة وقد حصلت الكلية على الاعتماد الأمريكي إيبت وكانت نتائج الطلاب متقدمة فهيأت لهم فرصا وظيفية في الهيئات والشركات، بعد ذلك جاءت لحظة التكريم وكانت البداية للمهندس سعد الشهراني والمهندس عبدالله المقهوي وتكريم المجلس السابق ممثلا في المهندسين، عبدالرحمن النعيم رئيس الهيئة السابق وأحمد الجغيمان نائب الرئيس وأعضاء المجلس السابق سعيد الخرس وصالح البقشي وإبراهيم الحسين وإبراهيم الطويل وأحمد الفريدة ثم تكريم المكاتب المشاركة في معرض الإبداع الهندسي، وتكريم نادي الأحساء الأدبي ممثلا في رئيسه الدكتور ظافر الشهري، وتكريم المتميزين من المهندسين والمهندسات من أبناء الأحساء مع تقديم نبذة عن كل منهم.

لقاء لهيئة المهندسين السعوديين في أدبي الأحساء

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - أيده الله- أمراً ملكياً كريماً يقضي بترقية 303 من أعضاء النيابة العامة على مختلف درجات سلك أعضاء النيابة القضائي.

وثمن معالي النائب العام الشيخ سعود بن عبدالله المعجب هذا الأمر الملكي، مؤكداً أن ذلك يأتي تتويجاً من لدنه الكريم وتعزيزاً للدعم اللا محدود الذي تحظى به النيابة العامة والاهتمام البالغ من مقامه الكريم، وسمو ولي عهده الامين - حفظهم الله -، وبما يرسخ من مبدأ استقلال أعمال النيابة العامة طبقا للتطلعات الكريمة في هذا الشأن.

وسأل معالي الشيخ المعجب المولى عز وجل أن يجزي خادم الحرمين الشريفين خير الجزاء، وأن يحفظه وولي عهده الأمين ويديم عزهما، وأن يوفق اعضاء النيابه لاداء الامانه الملقاه على عاتقهم وخدمة وطنهم بكل امانه واخلاص.

أمر ملكي بترقية 303 من أعضاء النيابة العامة

شهدت منطقة نجران خلال اليومين الماضين هطول أمطار غزيرة مصحوبة بزخات من البرد شملت مدينة نجران, ومحافظات شروره، وخباش, وحبونا, ويدمه, ومراكز بئر عسكر والخانق وهدادة، والحصينية، سالت على إثرها الأودية والشعاب بالمنطقة والمحافظات التابعة لها.

وأسهمت الحالة المطرية التي تمر بها المنطقة في تلطيف الأجواء خلال شهر رمضان المبارك، كما أكسبت المنطقة حٌلة من الجمال والبهجة من خلال تشكل السُحب وجريان الأودية مما دفع الأهالي والزوار إلى الخروج للتنزه والإفطار الجماعي في المنتزهات الطبيعية وعلى ضفافي وادي نجران.

أمطار غزيرة مصحوبة بزخات من البرد تسهم في تلطيف الأجواء بنجران خلال رمضان

كشف برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان عن بدء أعمال البناء في 6 مشاريع سكنية جديدة ضمن المشاريع السكنية التي طرحها البرنامج خلال الفترة الماضية بالشراكة مع القطاع الخاص، إذ توفر هذه المشاريع نحو 9900 ألف وحدة سكنية، ليصبح اجمالي المشاريع التي شُرع في تنفيذها 53 مشرعًا توفر أكثر من 95 ألف وحدة سكنية تمتاز بجودة التنفيذ والسعر المناسب، لتسهم في تلبية نسبة عالية من الطلب على الدعم السكني، وذلك في إطار جهود الوزارة في تحقيق أهداف برنامج الإسكان "أحد برامج رؤية المملكة 2030" لرفع نسبة التملك السكني إلى 60% بحلول عام 2020، والوصول إلى 70% بحلول عام 2030، ويتيح البرنامج عبر موقعه الإلكتروني صفحة مخصصة لمتابعة مراحل الإنجاز في جميع المشاريع يمكن الاطلاع عليها عبر الرابط: https://sakani.housing.sa/projects-updated.

وأوضحت الوزارة في بيانٍ لها اليوم، أن الانشاءات جارية حالياً في 6 مشاريع سكنية جديدة بالشراكة مع القطاع الخاص توفر 9873 وحدة سكنية متنوعة (شقق – تاون هاوس – فلل)، مبينة أن التنفيذ جاء بعد استكمال إجراءات حجز تلك الوحدات، وذلك وفقاً للشروط والضوابط المقررة من لجنة البيع أو التأجير على الخارطة، مؤكدةً حرصها على ضرورة التزام المطورين بالخطط الزمنية والمواصفات الفنيّة المحدّدة لكل مشروع لإتمام التنفيذ على أكمل وجه تمهيداً لتسليمها للمواطنين.

وتتوزع المشاريع على 4 مناطق مختلفة، منها مشروع "نبض قيران" الواقع شمال مدينة الرياض على مساحة شاسعة تفوق 1.2 مليون متر مربع، إذ سيوفر المشروع أكثر من 4358 وحدة سكنية موزعة على نماذج مختلفة تتفاوت ما بين تاون هاوس وشقق سكنية لتلبي جميع الرغبات، وسيمكن المشروع ساكنيه من الوصول إلى الخدمات الأساسية داخل حدود المشروع، إذ يشتمل على المدارس والمستشفيات والعيادات الصحية ومراكز التسوق بالإضافة إلى مراكز مخصصة للأسرة والطفل.

كما تشمل مشروع "واحة مدى" الواقع غرب مدينة الدمام على مساحة إجمالية تتجاوز 20 ألف متر مربع، ويوفر المشروع 282 شقة بسعر يبدأ من 308 ألف ريال وبقسط شهري يبدأ من 1027 ريالاً شهريًا، ومشروع "فلل البيرق" شمال غرب مدينة الأحساء ويوفر 192 وحدة من نوع فيلا بأسعار تبدأ من 698 ألف ريال.

أما مشاريع مدينة جدة فقد بدأ العمل في تنفيذ مشروعي "الجوهرة رزيدنس" و"فينان" الواقعان بجوار مدينة الملك عبدالله الرياضية، حيث يوفر الأول 990 شقة، فيما يوفر الآخر 1407 وحدة سكنية من نوع شقة، تتكامل فيها جميع الخدمات الحكومية والمرافق العامة والتجارية، كما بدأ البناء في مشروع "درة المدينة 2" على امتداد طريق الملك عبدالله بالمدينة المنورة، إذ يوفر نحو 1877 شقة سكنية ويحوي العديد من الخدمات والمرافق العامة.

وتحرص الوزارة على أن تكون المشاريع المنفذة ذات جودة عالية وسعر مناسب تتراوح بين 250 ألف و750 ألف، مع تكامل بينتها التحتية من شبكات مياه وكهرباء واتصالات وإنارة وأرصفة بالإضافة إلى المواقع المخصصة للمدارس والجوامع والحدائق والمسطحات الخضراء والمرافق التجارية، إضافة إلى مواقع تم تخصيصها للجهات الحكومية لتكون مشاريع سكنية متكاملة توفر لسكانها جميع ما يحتاجون إليه من خدمات.

يذكر أن "سكني" قد أعلن في منتصف يناير الماضي عن البدء في بناء 45 مشروعًا سكنيًا موزعة على 16 مدينة مختلفة، تلاها مشروعين في مارس الماضي بالإضافة إلى المشاريع الـ 6 الحالية ليصل اجماليها 53 مشروعًا سكنيًا توفر أكثر من 95 ألف وحدة سكنية، كما أعلن البرنامج عن أسماء 200 ألف مواطن يمكنهم الاستفادة هذا العام من الخيارات المتنوعة التي يوفرها برنامج "سكني 2019"، التي تتيح الوحدات السكنية الجاهزة ضمن مشاريع الوزارة والوحدات تحت الإنشاء بالشراكة مع المطورين العقاريين والأراضي المجانية والقروض العقارية المدعومة للاستفادة من شراء الوحدات الجاهزة من السوق، والبناء الذاتي لمن يملكون الأراضي، وتمويل القرض القائم، انطلاقاً من استهداف تسريع التملّك ورفع نسبته إلى 60% بحلول عام 2020 وإلى 70% بحلول عام2030 وفقاً لأهداف برنامج الإسكان "أحد برامج رؤية المملكة 2030"، وتقليص قوائم الانتظار وإتاحة فرص سكنية أكثر تلائم مختلف فئات المجتمع في كل مناطق المملكة.

«سكني» يواصل العمل في بناء نحو 100 ألف وحدة سكنية

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء عادل بن أحمد الجبير خلال مؤتمر صحافي عقد فجر اليوم الأحد أن المملكة العربية السعودية تابعت بقلق شديد تطورات الأوضاع على الصعيد الإقليمي والدولي والتي تتصاعد نتيجة تصرفات النظام الإيراني ووكلائه العدوانية في المنطقة.

الاستجابة لاستغاثة سفينة إيرانية دليل على نيات سعودية حسنة

وقال الجبير: «المملكة العربية السعودية تؤكد على أن يدها دائماً ممتدة للسلام وتسعى لتحقيقه، وترى أن من حق شعوب المنطقة بمن فيهم الشعب الإيراني أن تعيش بأمن واستقرار وأن تنصرف إلى تحقيق التنمية».

وأضاف: المملكة استجابت إلى نداء استغاثة من سفينة نفط إيرانية في عرض البحر الأحمر وقدمت على الفور المساعدات اللازمة للسفينة وأفراد طاقمها. مبيناً أن أفراد طاقم السفينة الإيرانية لا يزالون يتلقون الرعاية اللازمة، التزاماً من المملكة بمسؤولياتها الدولية والإنسانية والبيئية في الوقت الذي تعرضت فيه ناقلتا نفط سعوديتان في الخليج العربي إلى هجوم تخريبي وكذلك تم استهداف محطتي ضخ لخط الأنابيب شرق - غرب. وبين الجبير أنه لا نستبعد تورط الحوثيين في حادثة مصافي النفط في عفيف والتحقيقات مازالت جارية.

وأوضح وزير الدولة للشؤون الخارجية أن النظام الإيراني لا يبحث عن الأمن والاستقرار في المنطقة. حيث إن المشكلات في المنطقة بدأت منذ وصول النظام الإيراني للحكم في العام 1979 والذي يقوم دستوره على تصدير الثورة والتدخل في الشؤون الداخلية للدول.

مشكلات المنطقة بدأت مع تربع الملالي على عرش السلطة

وأردف: النظام الإيراني سعى مباشرة ومن خلال وكلائه إلى إثارة القلاقل ودعم المنظمات والجماعات الإرهابية والمتطرفة. كما عانت دول المنطقة من جرائم النظام الإيراني وتدخلاته على مدى العقود الماضية وهي جرائم أكثر من أن تحصى.

حيث تورطت طهران في جرائم عدة عن طريق إرسال متفجرات ودفع حجاج إلى المساس بأمن الحج، فضلاً عن تورطها في اعتداءات على دبلوماسيين سعوديين.

تجنيب الشرق الأوسط مخاطر الحروب مرهون بالتزام طهران بالقوانين والأنظمة

وألمح إلى تورط طهران في تفجيرات مدينة الخُبر، فضلاً عن الاعتداء على سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مشهد العام 2016، إضافة إلى تشكيل خلايا تجسس وإرهاب في المملكة جرى ضبطها وتفكيكها.

وزاد: بإمكان النظام الإيراني تجنيب المنطقة مخاطر الحروب بالتزامه بالقوانين والمواثيق الدولية والتوقف عن التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة وعن دعم الجماعات والميليشيات الإرهابية وكذلك التوقف عن تطوير أسلحته الصاروخية وبرنامجه النووي وتهديد أمن الممرات البحرية.

وشدد معاليه، على أن المملكة العربية السعودية لا تريد حرباً في المنطقة ولا تسعى إلى ذلك وستفعل ما في وسعها لمنع قيام هذه الحرب وفي الوقت ذاته تؤكد أنه في حال اختار الطرف الآخر الحرب فإن المملكة سترد على ذلك وبكل قوة وحزم وستدافع عن نفسها ومصالحها.

وعن قطر، قال الجبير: «لا نسمح للدوحة بدعم التطرف والإرهاب، أو بتحولها إلى منصة للعنف أو منبر للجماعات الإرهابية».

وأوضح أن قطر لا يمكن أن تستمر في انتهاج ذات السياسات التي تبنتها على مدى العشرين عاماً الماضية.

وختم وزير الدولة للشؤون الخارجية المؤتمر بقوله: «تتمنى المملكة أن يتم التحلي بالحكمة وأن يبتعد النظام الإيراني ووكلاؤه عن التهور والتصرفات الخرقاء وتجنيب المنطقة المخاطر وأن لا يدفع النظام الإيراني المنطقة إلى ما لا تحمد عقباه ونطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته باتخاذ موقف حازم تجاه النظام الإيراني بإيقافه عند حده ومنعه من نشر الدمار والفوضى في العالم أجمع».

المملكة.. سلمٌ لمن سالمها وقبرٌ لمن عاداها

يواصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، توزيع وجبات الإفطار الجاهزة في شهر رمضان على عدد من المحافظات اليمنية.

ففي محافظة صنعاء تم توزيع 1,326 وجبة إفطار للنازحين من صنعاء إلى مخيم الخانق بمديرية نهم، بينما تم توزيع 1,224 وجبة إفطار جاهزة على النازحين وعابري السبيل وعمال الخدمات والأسر الفقيرة في مديريتي الغيضة وشحن بمحافظة المهرة.

إغاثة المركز شملت اليمن والأردن وفلسطين ولبنان وألبانيا وباكستان وإندونيسيا

أما في محافظة مأرب، فتم توزيع 1,632 وجبة إفطار رمضانية جاهزة للنازحين في مخيم المصنع وعلى مرضى المستشفيات وعابري السبيل وعمال الخدمات.

ويأتي هذا التوزيع ضمن الجهود الإنسانية التي تقدمها المملكة من خلال المركز للشعب اليمني للتخفيف من معاناته جراء الأزمة الإنسانية التي تمر بها بلادهم.

مخيما الأزرق والزعتري

وفي المملكة الأردنية الهاشمية، يواصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية توزيع السلال الغذائية الرمضانية في مخيمي الأزرق والزعتري للاجئين السوريين في الأردن.

حيث وزع المركز 3,167 سلة رمضانية تشتمل السلة الواحدة على مواد غذائية أساسية ومتنوعة كالأرز والطحين والسكر والزيت والشاي والبقوليات والحبوب وخلافه.

ويهدف المركز إلى تغطية كافة اللاجئين السوريين في مخيمي الأزرق والزعتري بالسلال الغذائية خلال شهر رمضان المبارك الذين يبلغ عددهم (111,019) لاجئًا سوريًا, ضمن اهتمامات المملكة بإيلاء السوريين عناية خاصة وتوفير احتياجاتهم الغذائية خلال الشهر الفضيل.

قطاع غزة والضفة الغربية

كما يواصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تنفيذ مشروع إفطار صائم وتوزيع السلال الغذائية في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس, حيث يتم خلال الشهر الفضيل توزيع عشرة آلاف سلة غذائية وأكثر من 34 ألف وجبة جاهزة.

وصرّح أمين عام الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية أيمن رياض المفلح: «شراكتنا المثمرة مع مركز الملك سلمان للإغاثة تحمل الكثير من معاني الترابط الاجتماعي والإخاء التي تلقى الصدى الإيجابي لما تقدمه من دعم ومساعدة للأخوة الفلسطينيين خلال الشهر الفضيل».

وكان المركز قد وزع 3,210 وجبة إفطار و4,250 سلة غذائية في قطاع غزة تزن السلة حوالي 42 كيلوغرامًا لـ 25,500 فرد، كما وزع 950 وجبة إفطار في محافظتي الخليل ورام الله، و3,383 سلة غذائية في الضفة الغربية لـ 20,298 فردًا.

النازحون السوريون واللبنانيون

وفي السياق ذاته، يواصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية توزيع السلال الغذائية الرمضانية للبنانيين الأشد فقرًا وللنازحين السوريين في مدينة بيروت وفي إقليم الخروب بمحافظة جبل لبنان.

فقد وزع المركز 1,172 سلة غذائية، ضمن مجموعة من المحطات المتتابعة بلغت 32 محطة وزع خلالها أكثر من 21 ألف سلة رمضانية.

ويأتي ذلك ضمن المشروعات الإنسانية التي تنفذها المملكة ممثلة بالمركز في الجمهورية اللبنانية خلال شهر رمضان.

سلال غذائية في ألبانيا

كما يواصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية توزيع السلال الغذائية في جهورية ألبانيا، حيث وزع 350 سلة غذائية في مدينة كوكس لتلبية الاحتياجات الغذائية للأسر المحتاجة خلال شهر رمضان.

وأعرب مفتي مدينة كوكس الشيخ إسلام حوجا عن خالص الشكر والتقدير للمملكة ممثلة بالمركز على مساعداته الغذائية القيمة خلال الشهر الفضيل التي تلبي حاجات الصائمين في جميع مدن ألبانيا خاصة مدينة كوكس.

اللاجئون الروهينجا ببنغلاديش

وفي الشأن ذاته، يواصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية توزيع السلال الغذائية لصالح اللاجئين الروهينجا في منطقة كوكس بازار بجمهورية بنغلاديش، حيث وزع ألف سلة غذائية في مخيم كوتوفالنغ للاجئين الروهينجا، لتلبية الاحتياجات الغذائية للأسر المحتاجة خلال شهر رمضان.

ويأتي هذا التوزيع ضمن حملة إغاثية شاملة تنفذها المملكة ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة لتقديم العون الغذائي العاجل للاجئي الروهينجا والأسر الفقيرة في بنغلاديش.

80 طنًا من التمور لباكستان

إلى ذلك، سلّم فريق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية شحنة من التمور تزن 80 طناً لبرنامج الغذاء العالمي لتوزيعها على المحتاجين من الأشقاء في جمهورية باكستان.

ووقع المدير الإقليمي لبرنامج الغذاء العالمي فينبار كوران على مذكرة تسليم شحنة التمور بمقر السفارة السعودية في إسلام آباد، بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى باكستان نواف بن سعيد المالكي، ومدير مكتب مركز الملك سلمان للإغاثة في باكستان د. خالد بن محمد العثماني.

وفي تصريح بهذه المناسبة قال السفير المالكي: إن هذا المشروع يأتي استمراراً للدعم الذي تقدمه حكومة المملكة للأشقاء في جمهورية باكستان الإسلامية بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-، مضيفاً أن المملكة حريصة كل الحرص على الوقوف مع أشقاءها في باكستان في جميع المحن والصعاب التي تمر بهم.

هدية المملكة لجمهورية إندونيسيا

كما سلّم فريق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، في مقر سفارة المملكة بجاكرتا، الجمعة، 100 طن من التمور هدية حكومة المملكة لجمهورية إندونيسيا, حيث حضر تسليم المساعدات سفير خادم الحرمين الشريفين لدى إندونيسيا عصام عابد الثقفي، ومدير التمكين الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية الإندونيسية ببين نزار الدين، ومندوب وزارة المالية السعودية، وأعضاء السفارة وفريق المركز.

وأشار السفير عصام الثقفي إلى أن تسليم المملكة ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة شحنة التمور الجديدة إلى أشقائهم في إندونيسيا، يأتي ضمن عمق العلاقات الطيبة التي تجمع ما بين البلدين.

من جهته عبر مدير التمكين الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية الإندونيسية، عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين ولسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-، على مساعدات التمور المقدمة للشعب الإندونيسي، مبينًا أنه سيجري توزيع التمور للمستفيدين في مختلف المدن.

وتأتي هذه الهدية ضمن البرامج التي تقدمها حكومة المملكة لعدد من الدول الشقيقة والصديقة لتوزيعها على الأسر الأكثر احتياجًا في مناطق مختلفة من العالم.

السلال الرمضانية في مخيمي الأزرق والزعتري بالأردن
مساعدات المركز وسلاله الغذائية للأشقاء الفلسطينيين
مركز الملك سلمان يوزع السلال الرمضانية في لبنان
توزيع السلال الغذائية في جهورية ألبانيا
مساعدات المملكة للاجئين الروهينجا ببنغلاديش
80 طناً من التمور لبرنامج الغذاء العالمي بباكستان
100 طن من التمور هدية المملكة لجمهورية إندونيسيا

«يد الخير السعودية» عون للمسلمين

بيّنت منظمة البلسم الدولي، أن عدد الذين استفادوا من خدماتها العلاجية «المجانية» بلغوا أكثر من 2500 مريض، تلقوا العلاج في عدد من التخصصات، كعمليات القلب المفتوح والقساطر، والعيون، وجراحة الأطفال، والمسالك البولية أطفال.

وقامت المنظمة الدولية التي ولدت قبل ما يقارب 19 شهراً، بست رحلات علاجية دولية خيرية، لكل من الجمهورية اليمنية وجمهورية تنزانيا الاتحادية، كما تبرعت المنظمة، بعدد من الأجهزة الطبية عالية التقنية تستخدم في عمليات القلب والعيون، بالإضافة إلى أجهزة تنفس صناعي.

وقامت المنظمة بالفحص الطبي والكشف على أكثر من 1900 مريض، وقدمت الأدوية المناسبة لهم في مختلف التخصصات والأمراض، وأجرت 334 قسطرة تداخلية علاجية، و55 عملية قلب مفتوح، و150 عملية إزالة مياه بيضاء، و46 عملية جراحية للأطفال.

ولم تكتف المنظمة بهذا الحد، بل سعت لأكثر من ذلك، حيث أجرت أكثر من برنامج تدريبي خلال رحلاتها العلاجية، وذلك سعياً لتمكين الكوادر الطبية المحلية في تلك الدول.

وأكد عماد بخاري -أستاذ واستشاري جراحة القلب في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية والمدير التنفيذي لمنظمة البلسم الدولية- على أن الخدمات التي تقدمها المنظمة، تأتي انبثاقاً من الإيمان بمد يد العون للمحتاج، أياً كان موقعة، وجنسه، ودينه ولونه.

وأوضح في تصريحات صحفية له أن منظمة البلسم دولية تسعى إلى تقديم الطب الإنساني، والذي من شأنه أن ينمو ويتوسع ليحدث تغييراً ملحوظاً في مجال العمل الخيري الطبي، وذلك خدمةً للمرضى في المناطق ذات الإمكانات المحدودة، وتهدف إلى تعزيز صحة المجتمعات الفقيرة، ضمن التواجد العالمي المستديم، في كل مكان يحترم مواثيق الأمم المتحدة ويلتزم بها.

وشدّد على القيم التي قامت على أساسها منظمة البلسم الدولية، وهي العمل دوماً تحت الغطاء الرسمي القانوني الدول، والاحترافية العالية في الأداء، والتعاون مع جميع الجهات الفردية والمعنوية، بما في ذلك المتبرعين المحليين والدوليين، في نقاط الالتقاء الطبي الخيري الإنساني بشفافية تامة.

منظمة البلسم الدولي: أكثر من 2500 استفادوا من الخدمات العلاجية المجانية

حصاد الموسم الرياضي

أول فريق ينال الثلاثية المحلية في إنجلترا

فوق حلق فوق

حضّت إدارة الطيران الفدرالية في الولايات المتحدة شركات الطيران الأميركية التي تحلّق رحلاتها فوق الخليج على توخّي الحذر «نظرا لزيادة الأنشطة العسكرية وارتفاع منسوب التوترات السياسية في المنطقة». ويأتي التحذير الذي يشمل كذلك الأجواء فوق خليج عمان على وقع ازدياد حدة التوتر بين الولايات المتحدة وإيران. وجاء في التحذير الذي صدر ليل الخميس الجمعة أن ارتفاع منسوب التوترات في المنطقة «يشكل خطرا متزايدا غير متعمّد على عمليات الطيران المدني الأميركية نظرا لاحتمال حدوث أمر غير محسوب أو لبس ما». وحذّرت الهيئة كذلك من أن الطائرات التي تحلّق في المنطقة قد تواجه «تشويشا غير متعمد في نظام تحديد المواقع والاتصالات، وهو أمر قد يترافق مع تحذير ضئيل أو يحصل دون تحذير». وأرسلت واشنطن مجموعةً بحريّة ضاربة مؤلفة من حاملة طائرات وقطع أخرى إضافة إلى قاذفات «بي- 52» لمواجهة ما اعتبرت أنه تهديد وشيك من إيران. وأمرت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب الموظفين بسحب الدبلوماسيين الأميركيين غير الأساسيين من العراق، مشيرة إلى وجود تهديدات من جماعات عراقية مسلحة مدعومة من إيران.

الى ذلك نقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء عن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قوله السبت إنه يعتقد أن الحرب لن تندلع في المنطقة لأن طهران لا تريد الصراع ولا تملك دولة «وهما بأن بإمكانها مواجهة إيران». وتزايد التوتر في الأيام القليلة الماضية بسبب مخاوف من اندلاع صراع أميركي - إيراني. وقال ظريف للوكالة قبل نهاية زيارته لبكين «لن تكون هناك حرب لأننا لا نريد الحرب ولا يملك أي شخص فكرة أو وهما بأن بإمكانه مواجهة إيران في المنطقة».

وقدم 41 نائبًا للكونغرس الأميركي من الحزبين الديمقراطي والجمهوري مشروع القرار 374 لدعم المقاومة الإيرانية وإدانة الإرهاب الحكومي للنظام الإيراني إلى مجلس النواب الأميركي، النائب توم ماكلينتوك سجل المشروع حسب ما يأتي شرحه أدناه واحيل إلى اللجنة الخارجية. وجاء في القرار: تجمع «إيران الحرة في فرنسا لدعم خطة السيدة مريم رجوي ذات 10 مواد كان هدفًا لإرهاب نظام الملالي». ودعا المشروع إلى إغلاق سفارة النظام الإيراني في ألبانيا.

ويدعو مشروع القرار الدول إلى منع النشاطات التخريبية للبعثات الدبلوماسية للنظام الإيراني وغلقها ويدين الإرهاب الإيراني الذي ترعاه الدولة والإعلان عن دعم رغبة الشعب الإيراني في إقامة إيران ديمقراطية، وجمهورية علمانية وغير نووية.

واشنطن تحذر شركات الطيران في الخليج.. وظريف: لا نريد الحرب

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات السبت إن محاولات تغيير مرجعيات عملية السلام لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي «مصيرها الفشل». وأكد عريقات، في بيان عقب اجتماعه مع المبعوث الأوروبي لعملية السلام سوزان ترسل في مدينة أريحا في الضفة الغربية، على التمسك بمرجعيات عملية السلام المتمثلة بالقانون الدولي والشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية والاتفاقات الموقعة. وأضاف أن «الخروج عن المرجعيات المتفق عليها دولياً يعني انهيار قواعد وركائز القانون الدولي ليس فقط فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، وإنما لمجمل أسس وركائز العلاقات الدولية المستندة إلى القانون الدولي». واعتبر عريقات أن «تحقيق السلام الشامل والعادل والدائم لن يتم عبر محاولات إيجاد معادلات للتعايش بين الضحية والجلاد، بين قوة الاحتلال والشعب تحت الاحتلال، بين من يؤسسون نظم حياتهم وقوانينهم على أساس (الابارتيد) والعنصرية». واستهجن اعتبار أن «مطالبة الشعب الفلسطيني بحريته واستقلاله أصبحت مرضاً تتم معالجته بمزيد من جرائم الحرب والبطش والتطهير العرقي وبث ثقافة الكراهية والعنصرية والأبارتيد».

عريقات: محاولات تغيير مرجعيات عملية السلام ستفشل

انخفضت الليرة التركية الجمعة، بمقدار 0.8 % في ضوء قرار الولايات المتحدة بإنهاء اتفاق المعاملة التجارية

التفضيلية لتركيا والذي سمح في الماضي لبعض الصادرات التركية بالدخول الى أميركا دون رسوم جمركية. وكانت تركيا خامس أكبر مستفيد من قانون التجارة التفضيلية - الذي سمح لبعض المصدرين الأتراك ببيع المنتجات في الولايات المتحدة معفاة من الرسوم الجمركية، ففي العام 2017 وصلت إلى الولايات المتحدة واردات تركية بقيمة 1.7 مليار دولار لتكون ثاني أكبر مستفيد في العام 2017 بعد الهند. ومع ترقب الأتراك لإعادة الانتخابات البلدية في اسطنبول، يواجه حزب العدالة والتنمية الحاكم عدداً من التحديات في مقدمتها ضعف التزام حلفاء أردوغان السياسيين (القوميين في تركيا)، بانتخاب مرشحي العدالة والتنمية، حيث ركزوا في الانتخابات الأخيرة على اقصاء مرشحي (العدالة والتنمية) وخص مرشحيهم بالتصويت، ما أسهم في انتخابات كانت الأقسى على الحزب الحاكم منذ وصوله، بالإضافة إلى التيار الشعبي الكردي الناخب الذي تمكن من هزيمة مرشح الحزب الحاكم في اسطنبول حيث كتبت صحيفة الايكونوميست الأميركية أن أكثر من 80 % من ناخبي حزب الشعوب الديمقراطية الكردي انتخبوا مرشح المعارضة في اسطنبول.

وتحاول الحكومة التركية تلافي هذه التحديات بعدد من الإجراءات منها أن الرئيس أردوغان قام برفع العزلة الكاملة عن قائد حزب PKK، عبدالله أوجلان الذي تعتبره الحكومة التركية عدوها الأول رغبة في استرضاء الأكراد قبل الانتخابات. وجاء قرار رفع العزل عن أوجلان والسماح له بلقاء محاميه لأول مرة منذ ثماني سنوات.

ومع اقتراب موعد إعادة الانتخابات الشهر القادم، يواجه التحدي الاقتصادي الحزب الحاكم بقوة، حيث كشفت صحف تركية أن الحكومة التركية تعتزم إصدار سلسلة من الإجراءات الاقتصادي في بلدية اسطنبول تحديداً التي خسر بها مرشح الحزب الحاكم. كما كشفت رويترز الأسبوع الماضي عن أن بنوك الدولة التركية باعت سراً أكثر من 4.5 مليارات دولار لكسر جماح الدولار المرتفع أمام الليرة التركية.

مفاجأة غير سارة تنتظر (العدالة والتنمية) في إعادة الانتخابات بتوقيع حزب السعادة الإخواني، ويرى الإعلام التركي المعارض في إعلان حزب السعادة التركي إعادة ترشحه في انتخابات الإعادة في اسطنبول قراراً صادماً سيؤدي إلى تكرار خسارة العدالة والتنمية في اسطنبول. وكان حزب السعادة المنتمي للإخوان المسلمين، قد قطع مؤخراً صداقته مع حزب العدالة والتنمية الذي يشترك معه بالكثير من التوجهات، وحاز حزب السعادة في انتخابات اسطنبول على أعداد أعلى من أي وقت سابق من الأصوات مسجلاً المركز الثالث. ويعتبر المحللون أن ما يضر العدالة والتنمية في هذا الترشح المكرر من حزب السعادة، هو أن الحزب الحاكم يخسر أصوات مريدي هذا الحزب بشكل غير مسبوق، حيث انتقد رئيس حزب السعادة مؤخراً أردوغان شخصياً بتدمير الحريات والحقوق المدنية في تركيا، إلا أن حزب العدالة والتنمية كان يعول على عدم قيام حزب السعادة بترشيح نفسه مرة أخرى وبالتالي يكسب بعض أصوات الإسلاميين الذين لن يصوتوا بأي حال لحزب الشعب الجمهوري العلماني المعارض، الا أن السعادة اعتزم الترشح! وأوضح حزب السعادة بأنه سيترشح مرة أخرى ليحمي الحقوق المدنية في تركيا، إذ رفض الحزب الدعوة لإعادة الانتخابات في اسطنبول وأوضح أنها لا تصب في المصالح الوطنية التركية.

وقف المعاملة التفضيلية الأميركية وترشح حزب السعادة يزيدان أوجاع أنقرة

أوضح النائب العام الشيخ سعود بن عبدالله المعجب أن السجون والإصلاحيات في المملكة أصبحت مكاناً لإصلاح الفرد أكثر من أنها تأديب، ودعمه ليعود عنصراً فعالاً في مجتمعه، مشيراً إلى العزيمة الجادة جعلت السجون تتخطى العديد من التحديات لتصبح ما هي عليه اليوم، وذلك في ضوء متابعة ولاة الأمر - حفظهم الله -.

جاء ذلك خلال زيارته لمديرية السجون بمنطقة مكة المكرمة، والتي تعد الأولى من نوعها على مستوى سجون المملكة، وكان في استقباله مدير عام السجون اللواء محمد بن علي الأسمري، ومدير سجون منطقة مكة اللواء ماجد بن بندر الدويش، وعدد من الضباط المسؤولين.

وذكر النائب العام أن هذه الزيارة جاءت بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان - حفظهما الله -، لتفقد أحوال النزلاء والوقوف على احتياجاتهم، لافتاً إلى أن الزيارات ستشمل كافة سجون المناطق قريباً.

وقال إن ما شاهده ولمسه من النزلاء ما هو إلاّ بوادر الخير من حزمة البرامج التأهيلية والإصلاحية التي تقوم بها السجون، مشيراً إلى أن ملف العقوبات البديلة تم مناقشته مع مدير عام السجون ومع عدد من الجهات المعنية، بالإضافة إلى وزارة العدل، حيث سترى النتائج النور في أقرب وقت ممكن.

من جانبه قال مدير عام السجون اللواء محمد بن علي الأسمري إن النيابة العامة داعم مهم لبرامج وخطط السجون، مضيفاً أنه وجه النائب العام أن تكون السجون هي الوجهة الأولى للزيارة لأي وفود تستضيفها النيابة العامة.

‏‎وأوضح أنهم يسعون بشكل حثيث حتى تتحول الإصلاحيات في المملكة إلى إصلاحيات حقيقة وفق هذا المفهوم، ووفق التصنيف الذي جرى البدء فيه، وكان العمود الفقري لانطلاق برامج التأهيل والإصلاح، في البرامج التعليمية والتدريبية ثم الانتقال إلى البرامج التشغيلية، مرحباً بزيارة أي مسؤول يرغب بالإطلاع على هذه البرامج وفي ضوء استمرارهم بتنفيذ الخطط الاستراتيجية والتطويرية.

من جهته، قال مدير سجون منطقة مكة المكرمة إن النجاحات المتواصلة والتي تتحقق بفضل من الله أولا، ثم بدعم المسؤولين في المديرية العامة وعلى رأسهم مدير عام السجون اللواء محمد بن علي الأسمري، يأتي كل ذلك في إطار تحقيق رؤية المملكة 2030 وداعماً لمستهدفات برنامج التحول الوطني، التي تسعى من خلاله المديرية العامة للسجون على بناء وتطوير الشراكات مع القطاع الخاص، بالإضافة إلى استحداث وتجديد البرامج الإصلاحية والتأهيلية، وفق ما أعلن في تدشين الخطة الاستراتيجية للمديرية العامة.

‏‎واستمع النائب العام خلال جولته إلى شرح عن الخدمات المقدمة للمستفيدين، وقال للسجناء: لقد جئتكم بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، فهل تحتاجون أي شيء، وطلب من لديه أي ملاحظة إبداء ملاحظته، مضيفاً أن السجون ليست للعقوبة، بقدر ما هي لإصلاح النفس وتهذيبها وإعادة دمجها في المجتمع.

‏‎وقد قام النائب العام بجولة ميدانية على سجن بريمان بجدة، وشاهد في بدايتها عرضًا مرئيًا عن مركز ثقة، وهو برنامج تطويري لبناء الإنسان، وتنمية القدرات المقدم لنزلاء السجون الذين أوشكت مدة محكومياتهم على الانتهاء في مكان مميز ومخصص لهم، كما يقوم رجال الأمن فيه بارتداء زي مختلف عن لبس رجال الأمن تفاعلاً مع البيئة التطويرية، كما يعيش المستفيدون فيه حياة طبيعية، مع توفير كل الإمكانات لهم وتجهيزهم لدمجهم في المجتمع؛ حيث أبدى المعجب عن إعجابه بمثل هذا البرنامج التطويري.

‏‎وزار النائب العام الفصول الدراسية الخاصة بالمستفيدين، ومعمل الحاسب الآلي الذي يقوم بتعليم المستفيدين مهارات الحاسب الآلي المختلفة، وكذلك مقر الجلسات العلاجية المقدمة للمستفيدين واستمع إلى موجز عن الخدمات والبرامج المقدمة لهم، كما زار خلال جولته أيضًا، أجنحة النزلاء من مستفيدي برامج ثقة، مبديًا سروره بما شاهده من خدمات متكاملة مقدمة للنزلاء بهدف إصلاحهم ودمجهم في المجتمع، كما تفقد أيضًا مصنع الجمجوم للأدوات الطبية، والذي يستفيد منه نحو 240 نزيلاً يقومون بإنتاج بعض المستلزمات الطبية، ويحصلون على مكافأة شهرية لهم، وفور انتهاء محكوميتهم يوقعون عقود عمل مع تلك الجهة.

‏‎وأبدى النائب العام إعجابه بقسم البيت العائلي وهو عبارة عن وحدات سكنية خصصت لبرنامج زيارة اليوم العائلي مجهزة بكامل الخدمات المنزلية، حيث يستطيع السجين الاجتماع بعائلته كاملة - الزوجة والأولاد - في الوحدة السكنية من الصباح وحتى المساء وكأنه في منزله، حيث استمع لأسر عددٍ من السجناء مقدمين شكرهم على إتاحة فرصة تناول الإفطار في رمضان مع العائلة.

وقام الشيخ سعود المعجب بزيارة مركز إشراقة المعني بعلاج النزلاء المقبوض عليهم في قضايا تعاطي المخدرات منذ بدء توقيفهم، مشيدًا بالخدمات المقدمة فيه، كما استمع إلى نماذج من المستفيدين والذين أكدوا أن المركز انتشلهم من وحل المخدرات، مثنين على البرامج والأنشطة المقدمة لهم.

‏‎كما انتقل النائب العام إلى إصلاحية جدة، حيث قاموا بزيارة مركز الأعمال، وكذلك معمل الخياطة والرسم والفنون، حيث شاهدوا منتجات النزلاء واستفادتهم التامة من تلك البرامج، فيما قاموا بزيارة مركز خدمات الزوار والبرامج المقدمة فيه، كذلك قام بزيارة سجن النساء بجدة وتفقد أوضاع النزيلات والبرامج المقدمة لهن.

‏‎وفي ختام اللقاء أبدى النائب العام سعود المعجب سعادته وسروره بما شاهده من برامج تكاملية وتنموية مقدمة للنزلاء، تهدف إلى إصلاح النزيل ودمجه في المجتمع والوطن ليكون لبنة بناء وتنمية.

زيارة معمل الخياطة
الشيخ المعجب أشاد بالخدمات المقدمة في السجون
تفقد معمل الحاسب الآلي

المعجب: السجون في المملكة أصبحت مكاناً لإصلاح الفرد أكثر من تأديبه

أطلقت مديرية سجون منطقة الحدود الشمالية سراح 138 سجينًا من سجناء الحق العام، إنفاذًا لأمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- بالعفو عن سجناء الحق العام بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، وبمتابعة حثيثة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية.

وباشرت لجنة العفو أعمالها فور صدور الأمر الملكي الكريم حرصًا من الجميع على أن يكون إطلاق النزلاء في الوقت المحدد لذلك، وتواصل لجنة العفو المشكلة من الجهات ذات العلاقة بالمنطقة من الإمارة والشرطة والسجون والمخدرات والجوازات ودار الملاحظة الاجتماعية أعمالها بشكل مستمر لدراسة معاملات السجناء وإطلاق سراح من تنطبق عليهم شروط العفو أول بأول.

ورفع المشمولون بالعفو الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين -رعاه الله- على هذه اللفتة الإنسانية والمكرمة الغالية، مؤكدين عزمهم على المشاركة الإيجابية في المجتمع.

إطلاق سراح 138 نزيلاً من سجون منطقة الحدود الشمالية

أشرف الشيخ د. عبدالرحمن السديس -الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي إمام وخطيب المسجد الحرام- على انسيابية حركة الطائفين بالمسجد الحرام وذلك خلال جولته الميدانية، ورافقه خلال الجولة مدير مكتب الرئيس العام الأستاذ طلال بن صالح الثقفي.

وأكد د. السديس على ضرورة العمل لخدمة ضيوف الرحمن والسعي الدؤوب لتسهيل حركة الطائفين ومنع أي عوائق أمام أدائهم لمناسك العمرة، حاضاً منتسبي الرئاسة على التعاون مع رجال الأمن في كاف القطاعات العاملة بالمسجد الحرام، والتعاون معهم في سبيل إنجاح الخطط التشغيلية وفق التوجيهات السديدة من القيادة الرشيدة.  وبيّن أن التوسعة قد ساهمت بفضل الله في تخفيف الزحام في المطاف واستيعاب مزيد من المعتمرين إذ تبلغ الطاقة الاستيعابية للمطاف بعد التوسعة 107 آلاف طائف في الساعة، مما ساهم بفضل الله في انسيابية نسك الطواف.

من جهةٍ أخرى أكد الشيخ د. عبدالرحمن السديس على أن المسجد النبوي يحظى بعناية فائقة ورعاية دؤوبة من لدن ولاة الأمر -حفظهم الله- بكل الإخلاص والتفاني، والعمل الدؤوب.

وأبان أنه إبرازاً لجهود هذه الدولة المباركة وولاة الأمر -حفظهم الله- في نشر العلم الشرعي في المسجد النبوي، فإن جائزة نايف بن عبدالعزيز العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة -ذلك الصرح الشامخ، والمعقل العملاق الباذخ- بالتعاون المشترك مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي يطيب لهما أن يقيما الندوة العلمية المباركة الموسومة بـ»الجهود العلمية في المسجد النبوي في العهد السعودي».

وبيّن أن تنظيم هذه الندوة يأتي في إطار اهتمام قيادة هذه البلاد المباركة بالحرمين الشريفين، ودورهما في تحقيق رسالة الإسلام وتبيان وسطيته وإظهار سماحته وعدله من خلال الحركة العلمية في المسجد النبوي ودوره في نشر العلم والمعرفة، كما يأتي في إطار عالمية الجائزة وتحقيق أهدافها في تشجيع البحث العلمي في مجال السنة النبوية وعلومها والدراسات الإسلامية المعاصرة.

وأشار إلى أنه يأتي تعاون الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في عقد هذه الندوة المباركة من منطلق دور الرئاسة العامة في تحقيق رسالة الحرمين الشريفين العلمية والدعوية بناء على أسس مهنية، وكفاءات بشرية مؤهلة احترافية، وتقنيات متجددة وشراكات تفاعلية.

د. السديس: التوسعة خفّفت الزحام 
في المطاف واستوعبت مزيداً من المعتمرين
اجتماعي / مركز تأهيل القدس بالرياض ينظم رحلة عمرة لأيتام المركز
اجتماعي / وزارة الشؤون الإسلامية تدشن برنامج الملك سلمان لتفطير الصائمين بكوريا
عام / وكالة شئون المسجد النبوي تعمل على تحقيق أعلى درجات الجودة لتقديم ماء زمزم للمصلين والزوار
سياسي / انعقاد الدورة الأولى للمشاورات السياسية بين تونس والنرويج
سياسي / عريقات : المنطقة ستبقى رهينة للصراع والتطرف ما استمر الاحتلال الإسرائيلي
سياسي / اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية
ثقافي  / سلام للتواصل الحضاري يقدم تجارب سعودية في المنتدى العالمي للتعايش في قرطبة
عام / أمر ملكي بترقية 303 من أعضاء النيابة العامة
عام / أكثر من 26 ألفاً من المعتمرين من مختلف المحافظات اليمنية يعبُرون منفذ الوديعة