إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
4 جمادى أول 1439 هـ

أهم الأخبار

أعلنت وزارة الخدمة المدنية عن ترشيح 1459 مواطناً لشغل الوظائف التعليمية "رجال "، والمعلنة في 20 - 4 - 1439هـ، بعد إجراء المفاضلة النهائية وفق عناصر المفاضلة التي تتضمن مجموع نقاط المفاضلة بحدها الأعلى 100 نقطة موزعة على النحو التالي:

  • المؤهل العلمي 40 نقطة.

  • كفايات المعلمين 40 نقطة، علماً أن الوزارة اعتمدت ما وردها من مركز قياس.

  • نقطتان عن كل سنة أقدمية بحد أقصى عشر سنوات بـ 20 نقطة.

وأشارت الوزارة إلى أن الأولوية في شغل الوظائف التعليمية هي كالتالي:

1- حملة مؤهل البكالوريوس التربوي من الجامعات أو الكليات المعتمدة أو حملة البكالوريوس غير التربوي والحاصلين على الدبلوم التربوي من إحدى المؤسسات التعليمية المعتمدة من لجنة التدريب والابتعاث لموظفي الخدمة المدنية.

2- حملة مؤهل البكالوريوس غير التربوي من الجامعات أو الكليات المعتمدة.

3- حملة مؤهل البكالوريوس الحاصلين على المؤهل عن طريق الانتساب مع الدبلوم التربوي من إحدى المؤسسات التعليمية المعتمدة من لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية.

وأوضحت الوزارة أنه يجب على المرشحين متابعة موقع وزارة التعليم وحساباتها على تويتر لمعرفة إجراءات ومواعيد إجراء المقابلة الشخصية لهم.

ترشيح

يصل مهرجان الغضا السادس عشر الى محطته الاخيرة اليوم السبت، بعد 11 يوما من البرامج المتنوعة.

ومن ابرز الفعاليات والاركان التي قدمها المهرجان هذا العام جناح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - الذي وضع في مقدمة مستقبلي زوار قرية الغضا مقر الفعاليات وضم الركن صوراً من مسيرة الوطن في العهد الزاهر عهد سلمان الحزم، ومقتطفات من كلمات المليك المفدى في المناسبات المختلفة إلى جانب لوحات مفتوحة ليعبر الزوار عن مشاعرهم تجاه القيادة والوطن.

وشهد المهرجان فى يومه الذهبي زيارة صاحب السمو الملكي الامير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز امير منطقة القصيم الاربعاء الماضي وتوجت الزيارة بكلمة سموه الذى قال:

"مهرجان الغضا مكان جاذب لفعاليات متنوعة انعكست على ابتسامة جميع أفراد الأسرة من رجال ونساء وأطفال. وأكد سموه أن وجود زوار من جميع أنحاء هذه البلاد الغالية يعكس الرغبة برؤية ما تتمتع به القصيم من مهرجانات وفعاليات سياحية سواء في مهرجان الغضا أو الربيع أو غيره في محافظات المنطقة والتي تعكس الإيجابية ولما لها من فائدة اقتصادية وثقافية في أماكن ترفيهية خادمة للأسرة والمجتمع"

المهرجان شهد ايضا الفعاليات الشعبية اذ سعد الزوار بمتابعة السوق الشعبي والقرية الى جانب مطبخ الغضا وكذلك مزرعة الغضا وفعالية بيت عنيزة القديم، ومن الاضافات المهمة التى شهدتها قرية الغضا فعالية الفنون الشعبية التي شارك فى تقديمها فرق شعبية من مختلف مناطق المملكة وركن شركة الكهرباء الذي جمع بين التوعية والترفيه وحظي بنسبة عالية من الزيارات.

وللعام الثالث على التوالي حظيت فعالية استزراع الغضا بمشاركة جميع الزوار مع توفر العشرات من شتل شجرة الغضا التى وفرتها مديرية الزراعة بعنيزة، كما اوجد المهرجان نافذة تسويقية للأسر المنتجة المشاركة ورفع حضور وزوار المهرجان الكثيف مبيعات الأسر وقد جهزت إدارة المهرجان اكثر من 90 محلا تجاريا لهذه الأسر لعرض منتجاتها من الاكلات الشعبية والأدوات التراثية والتحف والملبوسات.. والى جانب ركن الضيافة الرسمي الذي استقبل كبار الضيوف كان هناك ركن الضيافة العام الذى قدم المشروبات الساخنة بالمجان لجميع الزوار الى جانب ركن مقهى الغضا الذي قدم خدماته للاسر فى مواقع تضمن الخصوصية التامة بمشاركة عدد من الاسر المنتجة التي تقدم ماكولات مثل الكليجيا والحنيني وحلوى التمر مع الشاي والقهوة وقدم الخدمات مباشرون من الشباب السعودي، كما قامت فتيات بخدمة الزوار فى ركن الفعاليات النسائية، وكان للبراعم نصيب وافر من الاهتمام اذ خصص جناح كامل تحت اشراف نسائي حمل اسم واحة الطفل الى جانب عروض المسرح المفتوح الذى شهد مشاركة فرق ترفيهية مختلفة وعروض السكيت وكان جناح الفن التشكيلي احد المحطات المهمة التى حظيت بإقبال لافت من الزوار وقدم جناح القطاعات الحكومية بمشاركة مختلف القطاعات خدمات متنوعة للزوار ابرزها جهاز "ابشر" الذى توسط ركن الجوازات.

عروض مسرح الطفل
مهرجان الغضا حظي بحضور لافت

مهرجان الغضا يودع زواره بعد 11 يوماً من الفعاليات المميزة

استبشر أهالي مركز ظلم خيراً بإعادة النظر في رفع فئة المركز إلى مستوى محافظة، بعدما تعثر أكثر من مرة، وقال المواطن سعود الغنامي إن مركز ظلم يتميز بموقع إستراتيجي من الطراز الأول، وهي تعتبر بمثابة الشريان الذي يربط جميع مناطق المملكة من حيث الموقع الذي يعتبر نقطة التقاء منطقة الرياض بمنطقة مكة المكرمة، وكذلك منطقة القصيم ومنطقة المدينة المنورة والمنطقة الجنوبية، من خلال طريق الرياض الدولي وطريق الوشم وطريق النصائف الرابط للمدينة بشكل مباشر وطريق الخرمة الرابط للمنطقة الجنوبية.

فيما أكد المواطن مناحي العتيبي إن هذه المدينة تمتلك من الثروات المعدنية الشيء الكثير حيث أصبحت محط أنظار شركات التنقيب من خلال منجم السوق الذي يعتبر من أكبر مناجم الشرق الأوسط للذهب الصافي، مؤكداً أن مركز ظلم من أقدم المراكز من ناحية التأسيس وقد صدر أمر الملك سعود -رحمه الله- في عام 1386هـ بتوفير المياه من آبار أبو مروة لخدمة المواطنين وسقيا الأهالي وتطورت الخدمات مع الأيام حتى اكتملت إداراتها الحكومية وتوفرت مراحل التعليم بشقيها بنين وبنات، المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية وروضة أطفال، إضافة إلى وجود مركز إداري وبلدية تخدم أكثر من 60 مركزاً وهجرة ومخفر للشرطة والمرور والدفاع المدني ومركز صحي ومستشفى عام ومكتب للأوقاف والمساجد وفرع للزراعة وجمعية خيرية ومحكمة عامة، إلا إنه تم مؤخراً إغلاق أبواب المحكمة ولم ينظر إلى طلبات المواطنين باستمرارها رغم وجودها منذ عام 1396هـ، وتعتبر من أقدم محاكم المنطقة في التأسيس وذلك بحجة نقلها للمحافظات بدلاً من المراكز.

موقع إستراتيجي للمدينة التاريخية

ظلم تطالب بـ«محافظة» لمواكبة التطور

استبشر أهالي محافظة عفيف قبل عامين من الآن بوضع حجر الأساس لمجمع الكليات بالمحافظة على شرف المحافظ ومدير الجامعة آنذاك، وحسب العقد المبرم مع المقاول تم الاتفاق على إنجاز المشروع خلال 18 شهراً، وتفاءل الجميع وبالذات الجامعيين والجامعيات خيراً لإنجاز هذا المشروع والتخلص من المباني المستأجرة التي لا تفي بالغرض المطلوب، وتكلف الدولة الشيء الكثير ولا تحقق الهدف والطموحات فمنافعها ضيقه جداً لدرجة تحولت الممرات إلى قاعات دراسية، إلا أن فرحة الأهالي بهذا الصرح العلمي لم تكتمل وذهبت أدراج الرياح، في ظل تعثره رغم توقيع العقد وتسليم الموقع للمقاول ورصد مبالغ المشروع. وأهالي عفيف يتساءلون أين ذهب هذا المشروع وأين ذهبت مواعيد الإنجاز بأسرع وقت، ومن المتسبب في تأخير هذا المشروع الحيوي، كل هذه التساؤلات طرحها الأهالي على طاولة مدير جامعة شقراء، وكلهم أمل أن يحظى هذا المشروع باهتمامهم ومتابعتهم.

مطالب بالتحقيق
في تعثر مجمع كليات عفيف

يعاني أهالي منطقة القيصومة التابعة لمحافظة حفر الباطن شمال شرق المملكة من ارتفاع أبراج كهرباء الضغط العالي بممشى القيصومة، حيث تشكل خطورة بالغة على الملاحة الجوية وعموم المواطنين مما يهدد صحتهم وسلامتهم، الأمر الذي عاشه سكان القيصومة منذ شهور ولازالوا يطالبون بالحل من الجهات المختصة. ومن جانبها أكدت الشركة السعودية للكهرباء حرصها على اتباع أعلى معايير السلامة الكهربائية خلال جميع مراحل إيصال الخدمة الكهربائية للمشتركين في مختلف مناطق المملكة، مشيرة إلى أن جميع مسارات الشبكة وأعمدة الكهرباء لا يتم تركيبها قبل الحصول على التراخيص اللازمة من الجهات المختصة. وبينت الشركة في ردها على استفسار صحيفة "الرياض" بشأن الأعمدة الكهربائية بالقرب من مطار القيصومة المحلي، أنه من منطلق حرص الشركة على معايير السلامة الكهربائية، فقد تم اعتماد مشروع استبدال الأعمدة بعد التنسيق مع كافة الجهات المعنية، مؤكدة أنه يجري الحصول على الاعتمادات النهائية الخاصة برسومات ومواقع الأبراج المتفق عليها، للبدء في التنفيذ في أسرع وقت خلال الفترة المقبلة.

وأضافت: "الخط الهوائي (115 كيلو فولت) كان قد تم تنفيذه في السابق وفقاً لمعايير السلامة الكهربائية بأعمدة خشبية وبارتفاع (21) متراً، لكن بعد إنشاء حديقة وممشى بحرم الشبكة الكهربائية أصبحت المسافة الآمنة غير مطابقة لمواصفات السلامة الكهربائية، وحرصاً من الشركة على أرواح مرتادي الحديقة والممشى، فقد بادرت الشركة في حينها لإنشاء أعمدة حديدية، ورفع المسافة الأمنة، وفقاً للمواصفات الفنية المطلوبة". وتابعت: "تم خلال الفترة الماضية عقد عدة لجان بمشاركة الجهات المعنية، بإشراف إمارة المنطقة الشرقية، وبالتنسيق مع هيئة الطيران المدني، وبادرت الشركة إلى الموافقة على استبدال (6) أبراج حالية بأبراج خشبية بارتفاع (18) متراً، ويجري حالياً الحصول على الاعتمادات النهائية لرسومات ومواقع الأبراج المتفق عليها، ومن ثم تنفيذ مشروع الاستبدال خلال الأشهر القادمة إن شاء الله". وشددت الشركة على أنها ملتزمة بالتنسيق مع جميع الجهات المتخصصة خلال كافة مراحل تنفيذ المشاريع الكهربائية، وأنها تبذل أقصى جهودها لتطبيق أعلى المعايير العالمية للسلامة الكهربائية في جميع أرجاء المملكة، وبما يحفظ سلامة وأمن الأرواح والممتلكات. وصرح متحدث هيئة الطيران المدني عبدالله الخريف أن هناك مخاطبات بين الهيئة العامة للطيران المدني وبين شركة الكهرباء والهيئة قامت بتزويد الشركة بالارتفاعات حسب أنظمة الطيران المدني. وقال رئيس المجلس البلدي نايف الحربي أن الموضوع بأكمله لدى الطيران المدني، وتم رفع خطابات لمطار القيصومة وللبلدية، وخطاب آخر للإمارة، وتم تزويدهم بارتفاعات الأبراج وأضرارها وقربها من الممشى، وأضاف: الحلقة المفقودة توجد عند الطيران المدني باختصار، ونحن والمواطنون قمنا بإجراءاتنا سليمة وشكوانا ومطالباتنا وعملنا ما لدينا لحل المشكلة وإرضاء ضميرنا كمجلس بلدي، وأعضاء المجلس البلدي حريصون ومهتمون على إنهاء هذه المشكلة التي ترعب الزوار والمتنزهين في الممشى. وأشار المواطن سلطان العماني من أهالي منطقة القيصومة أنه تم تبديل الأبراج القديمة من خشب إلى أبراج حديد وكان ارتفاعها تقريباً 12 متراً، والآن وصل ارتفاعها 32 متراً والضغط عالٍ جداً وهي في وسط الممشى والمدرج قريب من الممشى "المتنفس الوحيد للأهالي" وقد كانت الأبراج سابقاً في الجهة الجنوبية والآن أصبحت بالوسط، وغير ذلك أن مدرج المطار قريب من الممشى فأصبح هناك خطورة على الطيران، مؤكداً أن جميع الجهات لديها علم وخلفية بالموضوع. وشدد المواطن عبدالله الجلعود على أن قرب السكن من الممشى والمطار سبب خطورة لأهالي القيصومة، وطالب الأخير بإزالة الأبراج، ولا توجد مطالبات فعلية جادة خاصة في مدينة القيصومة التي تعاني من قلة الخدمات والاهتمام سواءً من الإعلام أو الجهات الحكومية.

عبدالله الخريف
سلطان العماني
عبدالله الجلعود
صورة الأبراج

أبراج ممشى القيصومة ترعب الأهالي

نظم نادي الحي بمدرسة حمزة بن حبيب بمشاركة بلدية عيون الجواء ولجنة التنمية السياحية بالمحافظة فعالياته الشعبية التي أقامها في البلدة التراثية تحت شعار (الحي يحييك).

وقد قدمت عدداً من الفعاليات والفقرات الشعبية المختلفة بطابع تراثي يحكي تاريخ المحافظة، كما قدمت فرقة السواني عرضًا شعبيًا مميزًا كما نظم مسابقة لـ (طبق جدتي الشعبي) والتي لقيت إقبالاً من ربات البيوت بتنافس أكثر من 27 أسرة لصنع أفضل طبق شعبي، وتهدف المسابقة لدعم الأسر المنتجة وتعريف الأجيال بما تصنعه أيادي الجدات والأمهات وقد تم توزيع العديد من الهدايا.

قائد نادي الحي عبدالله النجران أبدى سعادته بنجاح الفعاليات وقدم شكره لمحافظ عيون الجواء محمد العساف على اهتمامه ومتابعته وتقديمه كافة التسهيلات لإنجاح الفعاليات مقدراً جهود بلدية محافظة عيون الجواء وحرصها على إنجاح الفعاليات والمهرجانات مقدمًا شكره لرئيس البلدية م. نداء الحربي. وأكد النجران أن مشاركة لجنة التنمية السياحية في التنظيم أعطى القائمين على المهرجان دفعة للتنويع، مشيدًا بدور القطاع الصحي بالمحافظة ومشاركته في إقامة معرض توعوي تثقيفي عن أضرار التدخين أمين لجنة التنمية السياحة بالمحافظة سلمان السلمان، مؤكداً أن إقامة الفعاليات في البلدة التراثية يعطي انطباعًا للحضور والزوار عن تاريخ البلدة العريق ويحكي لهم حياة الأجداد وقصص نجاحهم.

«الحي يحييك» يعيد الحياة 
لـبـلـدة عـيـون الـجـواء التراثيـة

اختتم مهرجان ربيع محافظة مرات الأول والذي تنفذه لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية في محافظة مرات في الساحة التراثية بالبلدة التاريخية والمقام برعاية شركة اسمنت المدينة والمجلس البلدي فعالياته بنجاح كبير.

وقد حظي المهرجان بحضور جماهيري وتفاعل من أهالي المحافظة وزوارها الذين استمتعوا بفعالياته والتي شملت زيارة متحف بيت الضويحي للتراث ومسرح الطفل ومنتجات الأسر المنتجة وأجنحة الدوائر الحكومية المشاركة كجناح البلدية ممثلة بقسم صحة البيئة وركن مستشفى محافظة مرات التثقيفي وركن فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة، وركن رابطة مرات الخضراء بالإضافة إلى معروضات التراث والسيارات الكلاسيكية.

وكان للشباب نصيب بالمشاركة في اليوم الأخير بفعالية (نصب) السيارات والتي شارك بها أكثر من مئة متسابق من مختلف مناطق المملكة، وتم في ختامها تكريم الفائزين من قبل رئيس لجنة التنمية الاجتماعية بمحافظة مرات عبدالله بن محمد المجلي، وقد كان لجهود بلدية محافظة مرات التي قامت بتهيئة وتجهيز ساحة المهرجان بتوجيه مباشر ومتابعة من قبل رئيس بلدية محافظة مرات طلال بن غالب بن ضويحي الأثر الكبير في إنجاح فعاليات المهرجان، بالإضافة إلى التنظيم الرائع من قبل الجهات الأمنية بشرطة المحافظة والدوريات الأمنية.

ختام مهرجان «ربيع مرات»

واصل مهرجان الحنو للصقور فعالياته المتنوعة على مدار الأيام الثلاثة الماضية بمنطقة الأبطح شمال بمحافظة ينبع.

وقد شهد منذ يومه الأول حضوراً وإقبالاً كبيراً من أهالي وزوار محافظة ينبع الذين حضروا لموقع الفعاليات للاستمتاع بمتابعة فعاليات المهرجان ومسابقات الصقور المتنوعة.

فبعد أن أخفقت الصقور في مسابقات اليوم الأول الإجهاز على فريستها والفوز بالجوائز القيمة التي رصدتها لجنة السباق للفائزين، جاء اليوم الثاني حيث تمكن المشاركون من كسر عناد المسابقة من خلال (مسابقات الحر والشاهين) حيث احتكر "الحر" انتصارات اليوم الثاني لصقارتها وحقق كل من نشمي رحيل العرماني وفهد عيد الرشيدي وبندر عيد الصبحي المراكز الأولى في السباق، بينما لم يحقق أي متسابق انتصاراً من فئة الشاهين.

وقد تواصلت الفعاليات في الفترة المسائية من خلال سواليف الصقارة التي تضمنت أحاديث الصقارة وقفشات مواقف القنص، حيث تحدث المشاركون في السباقات، مبدين سعادتهم بما حققته صقورهم.

يـُذكر أن مهرجان الحنو للصقور يُعد أول المهرجانات التي ينظمها نادي الصفارة بمحافظة ينبع بعد تأسيسه، انطلق في السابع والعشرين من ربيع الآخر، حيث شهد طيلة الأيام الماضية فعاليات متنوعة ومسابقات مختلفة كانت محل استحسان وإشادة المتابعين والمشاركين لما شهدته من تنظيم رائع يُحسب للقائمين والمشرفين على فعالياته.

«الحر» يكسر عناد مسابقة مهرجان الحنو للصقور

تعيش المرأة السعودية في الحد الجنوبي من وطننا الغالي لحظات مختلفة تصفها الكثيرات منهن بالاستثنائية التي مكنتهن من التعبير عن مشاعرهن الوطنية وتجسيدها في واقع حي ملموس، إحساس متفرد وشرف عظيم ليس إلا لأولئك المجاورات للجنود البواسل المرابطين على حدود الوطن الغالي الفخورات بنيل ذويهن شرف الدفاع عن الدين وحدود البلاد والشهادة في سبيل إحقاق الحق. والدفاع عن الوطن واجب علی الجميع دون استثناء، ولن تقف النساء مكتوفات الأيدي بل لابد من الدفاع بكل السبل المتاحة بالإضافة إلى العديد من المزايا التي منحها الإسلام للمرأة، فإنه جعلها مترافقة لنموذج الحرية، لتعايش حياتها تحت أي ظرف «الرياض» تفتح ملف المرأة في الحد الجنوبي وتكشف لحظات عديدة من حياتها الاجتماعية رغم الحرب.

نسيان الحرب

بداية قالت صافية يحيى الفيفي: إن المواجهات المستعرة على حدودنا الجنوبية بين جنودنا البواسل وميليشيات العدو الحوثي الآثم جعلتنا نستشعر عظم نعمة الأمن والأمان ونحمد الله عليها في كل لحظاتنا كما أن ثقتنا بنصر وتأييد الله ثم يقظة وبسالة أبطالنا المرابطين على الحدود منحتنا العيش وممارسة أنشطتنا اليومية بشكل طبيعي، حتى إننا ننسى تماماً بأننا في حالة حرب ولا يقلق راحتنا إلا أصوات الطائرات وبعض الانفجارات التي ما تلبث أن تزول.

وأضافت الفيفي: «لقد مررنا خلال أشهر مضت بفترة انقطعت فيها شبكات الإنترنت والاتصال تماماً ولم نعد قادرين على الاطمئنان على بعضنا البعض وعلى إخواننا وأزواجنا وأولادنا المرابطين ولكننا -والحمد لله- تجاوزناها بالصبر وتطويع كل الإمكانيات التي حولت هذا التحدي لفرصة جيدة فكنا نتنقل على فترات لمناطق تعمل بها شبكات الاتصال ونجري اتصالاتنا وننهي جميع أعمالنا المكتبية التي تحتاج إلى اتصال هاتفي وشبكة إنترنت ونحن نساء المحافظات الجنوبية من مملكتنا الغالية سعيدات بموقعنا وبما نقدمه فهو مصدر فخر لنا كما أننا نعتز كثيراً بالشهداء الأبطال فلذات أكبادنا وشركاء حياتنا راضيات ومستعدات لتقديم الأكثر بلا تردد فداءً لتراب هذا الوطن».

أفراحنا لا تنقطع

وفي هذا الإطار لفتت قائدة فريق همم العطاء التطوعي النسائي بمحافظة صامطة الحدودية رابعة الشعبي إلى أن الحروب والأزمات ما هي إلا تحدٍ يخلق بداخلنا إصراراً وثباتاً لصناعة مستقبل زاهر تزرعه الأمهات في قلوب الأطفال قبل الكبار وتودعهم كل صباح ذاهبين لمدارسهم وأعمالهم وسائر مسؤولياتهم بروح مفعمة بالسعادة والأمل وقالت: نذهب بين الفينة والأخرى لعزاء أم مكلومة فقدت شاباً في مقتبل عمره قدم حياته فداءً لهذا الوطن الغالي، فنجدها صابرة متماسكة معتزة فهي أم الشهيد وتستمر الحياة بكل عبقها أفراحنا لا تنقطع وفعالياتنا لا تعرقلها يد عابث وأسواقنا مزدهرة والمرأة شريكة الرجل بل إن لها الحظ الأوفر في تهيئة الأجواء الأسرية في ظل هذه الظروف فهي المشجعة والمحفزة، وهي من تنوب عن الرجل وتؤدي كافة مهامه فترة مرابطته.

وأضافت الشعبي: أوضاعنا وحياتنا اليومية تبشر بولادة جيل صلب عاش فترة من الحرب شارك فيها واكتسب الكثير من الخبرات ورسم مستقبلاً واعداً بحول الله وقوته، وختمت الشعبي ببعض أبيات لوالدها الشيخ إبراهيم الشعبي -رحمه الله-:

وَطِئَتْ جُيُوش الكُفْر كُلَ دُوَيْلةٍ

إلَا بِلَادَ الوَحْي لاتَسْتَسْلِمُ

فَاللهُ يَحْمِيها بِعِزةِ أُمَةٍ

فِيها الأشَاوِسُ قَادَةٌ لاتُهزَمُ 

فَاسْتَمْسَكُوا بِعُرى العَقِيدَةِ واحْتموا

وَلِغيرِ شَرعِ الله لَمْ يَسْتَسْلِموا

قَدْ عاهَدوا الله العَظيمَ بِأَنَهم

جُنّدُ ( الكِتَابِ ) وَمَن بِهِ يَسْتَعْصِمُ 

بَل راية التَوحِيد شَد قَناتها

آل السُعودِ مَدى الدُهورِ وَصَمموا

فَاسْأَل إلهَكَ أن يُضاعِفَ أَجْرَهُم

في وَاقِعٍ مُرَ المِرَاسِ يُدَمْدِمُ

رَغْمَ التحَدي والضُغوط تَشَبثوا

بالعروَةِ الوُثقى التي لاتُفْصَمُ

معنويات مرتفعة

من جانب آخر رصدت الإعلامية فاطمة عطيف الشجاعة والروح المعنوية المرتفعة التي أظهرتها نساء جنوب وطننا الغالي لا مثيل لها وقالت: إننا في أغلب الليالي لا نكاد نفرق بين أصوات الطائرات والقصف وطلق الرصاص وبين أصوات الألعاب النارية التي تحيي أفراحنا ومناسباتنا على اختلافها ومع كل ذلك فالابتسامة تزين الوجوه والضحكات تتعالى فرحاً ومتعة والحياة اليومية وأنس الليالي تسير على طبيعتها كأي بقعة من أرض هذا الوطن الطيب.

وأضافت: إن المرأة الجنوبية منذ بداية الحرب الأولى مع ميليشيات الحوثي الإرهابية وحتى اليوم لم تغب عن مشهد الأحداث الجارية على الحدود سواء كإعلامية أو ربة منزل أو موظفة فهي حاضرة بقوة وبكل ما تحمله من إنسانية ومواقف وطنية شجاعة لافتة إلى أن رضا المرأة الجنوبية بقضاء الله وقدره وفخرها واعتزازها بجميل ما قدمه الشهيد لدينه ووطنه ومكانته العظيمة في الدنيا والآخرة دفع نساء الجنوب لاستقبال وتوديع جثمان كل شهيد بالزغاريد ومظاهر الفرح والابتهاج وكأنه يوم زفافه..

وذكرت: إنّ المرأة بالحد الجنوبي تقبلت فكرة النزوح من منطقتها الحدودية والتي قد يشكل تواجدها بها خطراً عليها وعلى أفراد أسرتها بروح جميلة وصدر رحب منتقلة إلى سكنها الجديد الذي وفرته لها حكومتنا الرشيدة -حفظها الله- وكان تأقلمها السريع مع المكان والجيران الجدد والسعي لبناء علاقات الأسرة الواحدة المترابطة خير شاهد على عظمة هذه المرأة وقوتها، مشيرةً إلى بعض المواقف التشاركية التي قدمتها المرأة في المحافظات الحدودية لتخفيف وطأة الأحداث فقالت: تستثمر النساء بالجنوب المناسبات على اختلافها اجتماعية، دينية، تعليمة، ووطنية وكذلك الخاصة للإشادة بما يقدمه الشهداء والمرابطون، وصبر وقوة وتضحية أسرهم بالإضافة لتكريم أبناء وبنات الشهداء والمرابطين وتقديم الهدايا لهم كذلك عمل النساء من مختلف المحافظات على تجهيز الوجبات المنزلية خاصة بشهر رمضان والأعياد والمناسبات وإيصالها للجنود المرابطين لإدخال البهجة والسرور لأنفسهم وإطعامهم من صنع أنامل نسائهم وأمهاتهم.

دور المرأة

النساء دروع تذود عن هذا الوطن؛ كان هذا مدخل الحديث مع سلوى محمد الفيفي «ربة منزل» أثبتت المرأة الجنوبية في ظل ظروف الحرب الحدودية مع العدو أن بداخلها طاقة عظمى وقوة جبارة مكنتها من التغلب على جميع العقبات التي تواجهها وممارسة مهامها اليومية كالمعتاد وقالت: إن غالبية النساء بالمحافظات الحدودية أزواجهن مرابطون على الحدود لحماية أرض الحرمين وفي غيابهم تقوم المرأة بواجب الأم والأب معاً من مهام وأعباء منزلية وتوفير لاحتياجات الأسرة من غذاء وملبس وسائر الأدوات كما تشرف على خروج وتعليم وترفيه الأبناء ومتابعتهم لافته إلى أن الحياة تسير بشكلها الطبيعي، ولم يطرأ أي تغيير على خروج المرأة وأسرتها للسفر والتنزه في الحرائق والاستراحات والأسواق.

تحمل الصعاب

وبيّنت عضوة فريق شهداء الواجب التطوعي بمنطقة نجران ندى أحمد مكي بفخر وسعادة عمّا تقدمه من جهود لمساندة أسر الشهداء والمرابطين بمنطقة نجران الحدودية فتقول: أثبتت المرأة النجرانية أنها جديرة بالمسؤولية وتحمل الصعاب فهي الداعم للشهداء والمرابطين وأسرهم مضيفة بأنها تقوم بزيارات ميدانية لأسر الشهداء والمرابطين تتلمس خلالها احتياجاتهم وتقديم الدعم المعنوي والمادي حسب الإمكانيات المتاحة يسبق ذلك تحديد موعد مسبق مع الأسرة وقالت ندى: تظل الروح المعنوية المرتفعة لهم والابتسامة الآسرة التي يستقبلوننا بها شاهد على قوة إيمانهم ووطنيتهم وولاءهم لكل ذرة من تراب هذا الوطن الغالي .

وأيدتها صاحبة فكرة مبادرة «زاد « سعيدة حقوي قائلة:»أحببنا نحن نساء المحافظات الحدودية الجنوبية أن نشارك جنودنا البواسل شرف الدفاع عن حدود الوطن ونشكرهم على ما يبذلونه من حماية للأرض والإنسان من ميليشيات المجوس الغادرة فقمنا بتنفيذ فكرة تجهيز وجبات منزلية للجنود المرابطين من أيدي أخواتهم وأمهاتهم وزوجاتهم وقد كانوا سعداء غاية السعادة بذلك ممتنين لنا على هذه المبادرة الطيبة».

أبطالنا الصامدون

وأكّدت رئيسة مؤسسة إبداع المرأة السعودية عائشة محمد الشبيلي: «لم ننسَ خلال عملنا اليومي بــمركز إبداع في منطقة جازان والذي يخدم فتيات وشباب المنطقة أسر الشهداء والمرابطين، الأبطال الصامدون لإعلاء راية التوحيد، والمدافعون عن حدود وطننا ونصرة المضطهدين المظلومين في أوطانهم وأوضحت أنه تم بالشراكة مع شركة أرامكو والتعليم ولجنة «تراحم» إقامة برامج تدريبية لأسر الشهداء كبرنامج «إبداع أناملي» للخياطة والتفصيل قُدمت في ختامه ماكينات خياطة كهدايا للمتدربات كذلك نفذ المركز مبادرة «شكراً جنودنا البواسل» وهي عبارة عن إهداء عدد من المنتجات من صناعة الكوادر النسائية العاملة بالمركز كالصوف والألحفة للجنود المرابطين على الحدود بالإضافة إلى دعم أسر الشهداء والمرابطين بهدايا عينية وقطع أثاث مختلفة، مؤكدة سعادتها الغامرة بزيارتها لبعض الأسر بالمراكز الحدودية وشكرهم على ما يقدمونه لتحقيق أمن وأمان هذا الوطن الغالي على الجميع.

شد العزيمة

وتعتز قائدة المدرسة نورة محمد الصقري بما تمتلكه طالباتها بنات وأخوات الشهداء والمرابطين من صبر وقوة وتفاؤل فتقول: ما شاهدته على أرض الواقع من ردود فعل مُشرفة لبنات وأخوات الشهداء والمرابطين شد من عزيمتنا وأزرنا مؤكدة على أن الفقد وظروفه وقسوته لم يؤثر على طالبات مدرستها قيد أنمله بل أظهر ما في نفوسهن من حب وولاء وانتماء لوطنهن المملكة العربية السعودية، ومكنهن من تجاوز كل الآلام والجراح ومواصلة الحياة بأرواح فرحه متألقة وذكرت «الصقري» بعض المبادرات والشراكات التي نفذتها هي ومنسوبات مدرستها بهدف تطمين جنودنا المرابطين على بناتهم وأسرهم والمشاركة في رعايتهم وخدمتهم وذكرت من تلك المبادرات «أبناؤكم في أعيننا» وهي عبارة عن رسالة بثتها منسوبات المدرسة لكل الجنود المرابطين على الحدود بألاّ يقلقوا على أبنائهم وبناتهم كما كرمت المبادرة بنات الشهداء والمرابطين كذلك مبادرة «الشراكة مع رجال الحد الجنوبي» يقوم من خلالها منسوبات المدرسة بزيارة لأسر المرابطين والشهداء ودعمهم مادياً ومعنوياً ومشاركتهم مشاعرهم ولحظاتهم على اختلافها.

صمام الأمان

وذكرت زهراء يحيى غازي: «جميع إجازاتنا السنوية منذ بداية انطلاق الحرب على ميليشيات الحوثي وللحظة متعة يكسوها البشر والأمل لا نشعر بأي خوف أو قلق نسافر هنا وهناك بكل راحة ويسر وسهولة، وهذا بفضل الله ثم صمامات الأمان وحصون الحق «جنودنا المرابطون « على حدود وطننا الغالي».

طالبات بمدرسة آل ســلـمــــــان في محافظة فيفاء الحدودية
كوادر مركز إبداع بجازان تعد هدايا الجنود المرابطين على الحدود

سيدات الحد الجنوبي.. خير من يخلف المجاهدين

احتفت رئاسة أمن الدولة ممثلةً بإدارة سجن المباحث بمدينة الدمام مساء الأربعاء، بحفل زفاف النزيل موسى أحمد الصفار، وسط حضور لافت حضره عشرات المدعوين من عائلة العريسين، وشخصيات دينية واجتماعية وإعلامية وأدبية وفنية.

وتخلل حفل الزفاف الواقع في الصالة الرياضية الواسعة في مقر المباحث بمدينة الدمام فقرات عدة، وشارك النزلاء في إعداد الحفل بدعم من إدارة السجن، إذ ألقى عريف الحفل النزيل حسين الصادق كلمة شكر للقيادة الرشيدة.

وقدم النزيل حجي آل نصر خلال إلقائه كلمة النزلاء الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود "حفظهما الله" وإلى إدارة سجن المباحث بمدينة الدمام التي دعمت النزلاء لتجهيز الصالة الرياضية لإقامة الحفل، مشيراً إلى أن النزلاء قاموا بالوقوف مع زميلهم لخلق السعادة في نفسه، مؤكداً أن ذلك ما كان ليتحقق لولا وقوف الإدارة، فيما ألقى أحد أقرباء العريس كلمة باسم العائلة قدم خلالها الشكر للقيادة الرشيدة، مؤكداً أن ما حصل أدخل الفرح والسرور على العائلة والأسرة.

وذكر حضور لـ"الرياض" التي تواجدت في الحفل، أن الخطوة التي أيدتها إدارة السجن تعد مهمة على الصعيدين الاجتماعي والإنساني، مؤكدين أنها حظيت باهتمام واسع من شباب المملكة في مواقع التواصل الاجتماعي، مشددين على أهمية هذه الخطوة وانعكاسها على إصلاح النزلاء.

صورة جماعية للعريس مع النزلاء

«أمن الدولة» تحتفل بزفاف النزيل موسى الصفار

أسهم حضور الجمهور الكبير من سكان مدينة الرياض وزوارها في إنجاح فعاليات مهرجان "شتاء الرياض" الذي اختتم فعالياته الجمعة في متنزه الملك سلمان في بنبان والذي نظمته أمانة منطقة الرياض.

وأعرب المهندس إبراهيم بن ناصر الهويمل المدير العام للإدارة العامة للحدائق في الأمانة والمشرف العام على المهرجان عن سعادته الكبيرة للنجاح الذي تحقق ودور الجمهور الكريم الذي حضر وساهم في ذلك وللمشاركين من شعراء ومنشدين من مختلف أنحاء المملكة وللأسر المنتجة والحرفية التي نثرت إبداعاتها ومنتجاتها في المهرحان.

ونوه المهندس الهويمل بالدعم الكبير الذي وجده من سمو أمير منطقة الرياض وسمو نائبه ومن معالي أمين منطقة الرياض ومن وكيل الأمين للخدمات، حيث جسد المهرجان قدرة الشباب السعودي الطموح للتعبير عن حب الوطن وما تملكه بلادنا من مواقع وفعاليات تعزز من إيجاد وجهات سياحية وترفيهية في كل أوقات العام، وهذا ما نسعى له في أمانة منطقة الرياض وما وضع له من خطة وبرنامج سنوي يحمل الكثير من الفعاليات والبرامج لكل أفراد الأسرة والمجتمع.

وأكد المدير العام للحدائق في أمانة منطقة الرياض أن متنزه الملك سلمان في بنبان يعد وجهة سياحية وترويحية متكاملة، نظراً لما يزخر به من طبيعة وخدمات وجلسات وملاعب للكبار والصغار، لافتاً النظر إلى مهرجان "شتاء الرياض تضمن فعاليات وبرنامجاً يبحث عنه الكثير، حيث احتوى بين جنباته إبداعات الشعر والشيلات، وأركان الحرفيين، وفعاليات الأسر المنتجة والتي تتوافق مع أجواء الشتاء، مما جعله وجهة سياحية وترويحية للشباب والعائلات خلال إجازة منتصف العام الدراسي الأول، إضافة إلى الدور الكبير لموقع المهرجان وهو متنزه الملك سلمان في بنبان وما يتميز فيه الموقع من بيئة شتوية وتراثية عززت من نجاح المهرجان، إضافة إلى كوكبة من الشعراء والمنشدين من مختلف أنحاء المملكة.

وأبان المشرف العام على مهرجان "شتاء الرياض" أنه حمل في طياته أهدافاً تتوافق مع تطلعات الوطن وحبه وخدمته، وسعينا الجاد في هذا المهرجان إلى دعم برنامج الأسر المنتجة من خلال مشاركة أكثر من 80 أسرة منتجة، قدمت العديد من المشغولات اليدوية والمأكولات الشعبية، كما سعد المهرجان بمشاركة نخبة من الشعراء والمنشدين في المملكة وتقديمهم لجمهورهم الغالي من مدينة الرياض وزوارها.

وكشف المهندس الهويمل عن برامج ومشروعات جديدة في متنزه الملك سلمان في بنبان تحقق رغبات محبي السياحة البيئية والتراث، منها مشروع القرية التراثية والتي تم تصميمها وفقاً للتراث القديم وتضم منطقة مفتوحة للفعاليات ودكاكين وبوابات كبيرة ومسجداً، وسيتم بمشيئة الله تعالى افتتاحها قريباً.

مشاركة فاعلة للحرفيين
مظاهر الشتاء تتحلى في المهرجان
التنوع في كرم الضيافة للزوار

«شتاء الرياض» يعيد لإجازة منتصف العام الدراسي حيويتها

كشف الإيجاز اليومي لوزارة البيئة والمياه والزراعة عن حالات الإصابة في إنفلونزا الطيور من نوع H5N8 تسجيل إصابة واحدة في المملكة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية في المدينة المنورة.

وبينت الوزارة أنها عدت العينات التي تم جمعها منذ بداية الانتشار بلغت 3598 عينة جمعت من كافة مناطق المملكة جاءت نتائج الحالات الإيجابية منها 107، موضحةً أن عدد الطيور المعدمة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية 25641 طيراً، مشيرة إلى استمرار حملاتها التوعوية والاستقصائية في كافة مناطقة المملكة بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية.

تسجيل إصابة جديدة 
بإنفلونزا الطيور «H5N8» بالمدينة

أسفرت الحملات الميدانية المشتركة التي انطلقت يوم الأربعاء 26 / 2 / 1439هـ وحتى نهاية يوم الخميس 1 / 5 / 1439هـ لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتي تمت في مناطق المملكة كافة عن النتائج التالية:

أولاً: بلغ إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم بالحملات الميدانية الأمنية والمشتركة في كافة مناطق المملكة 432562 مخالفاً، منهم 276415 مخالفاً لنظام الإقامة، و110618 مخالفاً لنظام العمل، و45529 مخالفاً لنظام أمن الحدود.

ثانيـاً: بلغ إجمالي من تم ضبطهم خلال محاولتهم التسلل عبر الحدود إلى داخل المملكة 6080 شخصاً، 76 % منهم يمنيو الجنسية، و22 % إثيوبيو الجنسية، و2% جنسيات أخرى، وقد تم ترحيلهم جميعاً، كما تم ضبط 360 شخصاً لمحاولتهم التسلل عبر الحدود إلى خارج المملكة.

ثالثـا: بلغ إجمالي المتورطين في نقل وإيواء مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم الذين تم ضبطهم 890 شخصاً.

رابعـاً: بلغ إجمالي المواطنين الذين تم إيقافهم لتورطهم في نقل أو إيواء وافدين مخالفين للأنظمة 138 مواطناً، تم استكمال الإجراءات النظامية بحق 124 منهم وإخلاء سبيلهم، وتستكمل الجهات المختصة تنفيذ الأنظمة بحق بقية الموقوفين وعددهم 14 سعودياً.

خامسـاً: بلغ إجمالي من يتم إخضاعهم حالياً لإجراءات تنفيذ الأنظمة 12099 وافداً مخالفاً، منهم 10091 رجلاً، و2008 نساء.

سادساً: تم إيقاع العقوبات الفورية بحق 73279 مخالفاً، وإحالة 66027 مخالفاً لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وإحالة 71539 مخالفاً لاستكمال حجوزات سفرهم، وترحيل 98286 مخالفاً.

ضبط 432 ألف مخالف لأنظمة 
الإقامة والعمل.. حتى الخميس الماضي

يستمع مجلس الشورى في جلسة -لم تحدد بعد- إلى رد لجنته المالية على ملحوظات الأعضاء وآرائهم بشأن التعديلات المقترحة على نظام التقاعد المدني ويطلع على تقرير اللجنة التي بحثت ثلاثة مشروعات مقترحة بشأن هذا النظام وأجرت دراسة شاملة لجميع مواد نظام التقاعد القائم وخلصت إلى الأخذ ببعض التعديلات المقترحة من الأعضاء ورفض أخرى ونجحت في إنهاء التقرير خلال أقل من سنة، كما يصوت المجلس أيضاً على تعديل نظام التأمينات الاجتماعية بإضافة مادة تنص على صرف علاوة سنوية للمشترك تعادل نسبة التضخم السنوي في المملكة باسم "بدل غلاء المعيشة"، وتعديل نظام التقاعد المدني والعسكري بإضافة مادة لصرف هذه العلاوة، وتمويل مقابل ما يدفع كنسبة بدل غلاء معيشة للمتقاعدين والمشتركين عن طريق صندوق ينشأ لهذا الغرض وتموله الحكومة وتضع نظامه الأساسي، وزيادة نسبة استقطاع الراتب من الموظفين الذين هم على رأس العمل لتغطية البدل المنصوص عليه الذي سيصرف لهم بعد التقاعد من المؤسسة العامة للتقاعد أو من التأمينات الاجتماعية كل بحسب نظامه وذلك لغرض إعادة التوازن المالي للمؤسستين مستقبلاً.

"الرياض" تستهدف في هذا التقرير استقصاء أداء مجلس الشورى تجاه المتقاعدين وقراراته على التقارير السنوية للمؤسسة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية وأيضاً التقارير التي تعود بالنفع للمتقاعد إضافة إلى مقترحات أعضاء المجلس ومن ذلك التعديلات الأبرز على نظام تقاعد العسكريين والتي قدمها عضو المجلس السابق اللواء محمد أبوساق وزير الدولة الحالي لشؤون مجلس الشورى، كما يقرع التقرير الجرس للبحث عن تلك القرارات التي لم تنفذ.

تعديل لسن تقاعد الموظف وإضافة مستحقين والجمع بين معاشات الزوجين وصندوق لبدل الغلاء

علاوة سنوية لمشتركي التأمينات والقطاعين الحكومي والعسكري عند التقاعد.. طال انتظارها

تقرير: آثار إيجابية لرفع السن التقاعدي لصالح المؤسسة العسكرية والوطن وصندوق التقاعد

"المتقاعد" كان محور النقاش ولب المداولات التي دارت وتدور تحت قبة الشورى وفي اجتماعات لجانه المتخصصة وكان الحال مع أداء أجهزة الدولة ومؤسساتها المختلفة المعنية بالمتقاعد وشؤونه وهمومه، فدرس بعمق وتخصص وشمولية أداء المؤسسة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية وبحث الأنظمة ذات العلاقة وشخص داءها ووصف دواءها ومدى استفادة المشتركين فيها والمستفيدين منها وحرك استثماراتها وعالج معوقات عملها، وتناول في ملف التقاعد كل ما يخصه سواء في أداء المؤسسة العامة للتقاعد أو نظام التأمينات الاجتماعية أو التقاعد العسكري، فقد كان المتقاعد محل اهتمام كبير في دورات مجلس الشورى المتتالية وتحديداً منذ دورته الرابعة التي شهدت انفتاح المجلس على الإعلام وإتاحة حضور ممثلين للصحف ولوسائل الإعلام المختلفة لجلساته الأسبوعية ولقاءاته المختلفة مع الوزراء والمسؤولين ومع المواطنين والمواطنات، ورغم إشكالية عدم إلزامية الدولة بتنفيذ قرارات الشورى إلا أن متحدث الشورى د. محمد المهنا وفي حوار سابق مع "الرياض"؛ صدور نحو 900 قرار عن مجلس الوزراء بناء على قرارات الشورى خلال العشرين سنة الماضية حسبما أحصت التقارير وأكد في حديثه أن المجلس شريك رئيس في القرار الوطني، ورافد مهم لقرارات مجلس الوزراء، حيث لا تخلو جلسة من جلسات مجلس الوزراء إلا ويصدر بها قرارات مبنية على قرارات مجلس الشورى تصب في خدمة قضايا الوطن والمواطن وهمومه وتلبي احتياجاته، إلى جانب ما صدر من مجلس الوزراء بشأن قرارات الشورى الخاصة بالتقارير السنوية للوزارات والجهات الحكومية، وأكد المهنا حرص خادم الحرمين الشريفين على قرارات مجلس الشورى الخاصة بتقارير الأداء السنوية لما لها من دور في تطوير أداء الجهة الحكومية والارتقاء بخدماتها المقدمة للمواطن، وبصدور قرارات مجلس الوزراء المبنية على قرارات الشورى تكون قد استكملت دورتها النظامية وأصبحت ملزمة للتنفيذ من الأجهزة التنفيذية المعنية، ونبه المهنا إلى أن هناك قرارات لا تدخل في هذه الإحصائية تتعلق بتقارير الأداء السنوية لا يستلزم إقرارها من مجلس الوزراء إنما ترفع للملك والذي بدوره يوجه الجهات المعنية إلى تنفيذها.

عوداً إلى ملف التقاعد، فمجلس الشورى صوت بأغلبية أعضائه بدورته الخامسة وتحديداً قبل أكثر من ثماني سنوات على إضافة أربع سنوات لخدمة الأفراد من رتبة جندي وحتى رئيس الرقباء، وتعديل الفقرة الأولى من المادة الثالثة من نظام التقاعد العسكري ليضاف بدل الإعاشة والنقل إلى الراتب الأساس الذي بموجبه يتم حساب راتب التقاعد، وأقر الشورى تسوية المعاش التقاعدي على أساس جزء من ثلاثين جزءاً من الراتب الأساس بدلاً من المعمول به حالياً وهو التسوية على أساس 35 جزءًا، وكذلك تسوية نسب التقاعد لرئيس الرقباء المرقى لضابط على حدة، كما وافق بعد ذلك على تمديد السن التقاعدي لـ"سنتين" للضباط من رتبة ملازم وحتى لواء، كما أقر المجلس تمديد خدمة الضباط الجامعيين تلقائياً بما يوازي أربع سنوات لخريجي التخصصات النظرية، وست سنوات للضباط المهندس والفني، وثماني سنوات للضابط الصيدلي، وعشر سنوات للضابط الطبيب، وتحتسب هذه المدة في معاش التقاعد وتستقطع عنها العائدات التقاعدية.

وأكد الشورى حينها -عبر لجنته الأمنية- أن رفع السن إجراء سوف تكون له آثار إيجابية كبيرة لصالح المؤسسة العسكرية والوطن وصندوق التقاعد العسكري، وطالت التعديلات التي أقرها المجلس بناء على مقترح اللواء محمد أبوساق المادة الثامنة من نظام التقاعد العسكري ليسوى المعاش التقاعدي للضابط على أساس جزء من خمسة وثلاثين جزءاً من راتب الضابط، وتعد التسوية للضابط على أساس الراتب الأساسي مضافاً إليه بدل الإعاشة والنقل، والبدلات الثابتة التالية لمن يستحقها بموجب النظام، بدل ركن، مكافأة تأهيل، علاوة طيران، علاوة البحرية، علاوة فنية، علاوة القيادة، وغيرها من العلاوات الثابتة وما يماثلها في القطاعات العسكرية الأخرى، على أن توضح اللائحة قوائم محددة بالعلاوات الثابتة في كل قطاع عسكري.

وجزم مجلس الشورى بأن إضافة بعض البدلات ضمن الراتب الأساس لرواتب الضباط يراعي عدم الإضرار بصندوق التقاعد العسكري أو تحميل الدولة تسوية المعاش التقاعدي لأن الاقتطاع مقابلها سيتم بشكل شهري، وشدد على أن في التمديد المشار إليه توازن إيجابي بين الحد الأعلى للخدمة العسكرية والسن المقررة لكل رتبة وهو توجه يحقق المصلحة العامة للجميع، كما أنه مطمئن بأن قراره بذلك جاء بعد استقراء لواقع العمل العسكري وللحاجة إلى رفع سن التقاعد في سلم رتب الضباط.

صورة أخرى من معايشة مجلس الشورى لهموم المتقاعد عبرت عنها قراراته الكثيرة لصالح المتقاعدين، كموافقته على دراسة زيادة معاشات التقاعد دورياً بنسبة تعكس ارتفاع تكاليف المعيشة، وهي توصية تأكيدية جاءت على قرار اتخذه المجلس على التقارير السنوية للمؤسسة العامة للتقاعد للأعوام المالية (21ـ1432)، وتبع القرار السابق قرار شهير صدر عنه قبل أكثر من سبع سنوات بناء على توصية لعضوه السابق علي الدهيمان حينما طالب برفع الحد الأدنى لمعاشات المتقاعدين لتكون أربعة الاف ريال.

وامتداداً لدور الشورى الرقابي طالب المؤسسة العامة للتقاعد بالإفصاح عن معلومات استثماراتها ليعود للتأكيد على قرارات مضى على بعضها 10 سنوات وآخر أكثر من 4 سنوات، فرفع للملك عدد من التوصيات التي أقرها بأغلبية أعضائه وطالب بتضمين التقارير السنوية لها معلومات تفصيلية تحليلية عن استثماراتها الداخلية والخارجية، وقرار آخر يشدد على وضع استراتيجية استثمارية تحقق المحافظة على سلامة الاستثمارات وكفاءتها، وكذلك المواءمة المثلى بين المخاطر والعائد على الأصول الاستثمارية المتنوعة، وقرار ثالث يطالب بالسياسات الاستثمارية العامة للمؤسسة مع ربطها بمؤشرات قياس للأداء، إضافة إلى قرار جاء على التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتقاعد للعام المالي 23ـ1424، الذي أنهى المجلس التصويت على توصيات تقرير اللجنة المختصة في السابع والعشرين من شهر جمادى الأولى عام 1426، ونص على تضمين التقارير القادمة تحليلاً عن استثمارات المؤسسة العامة للتقاعد، وأن تنظر المؤسسة في خيارات وبدائل استثمارية متعددة تتفق وأحكام الشريعة الإسلامية، كما دعا القرار إلى دراسة إمكانية إعادة النظر في المعاش التقاعدي الضعيف الذي يصرف لقدامى المتقاعدين، كما وافق على رفع الحد المانع للحصول على معاش الضمان الاجتماعي ليشمل شريحة أكبر من المتقاعدين وضمهم في برامج التنمية الاجتماعية المختلفة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية مع وضع الضوابط اللازمة لذلك، وهي للعضو محمد آل ناجي، ومن أبرز قرارات الشورى دراسة ربط الراتب التقاعدي بمعدل التضخم السنوي للمحافظة على القوة الشرائية لدخل المتقاعد وهي توصية على تقرير سنوي للتأمينات الاجتماعية.

وفي أحدث قرارات الشورى على تقارير المؤسسة العامة للتقاعد طالب المجلس مؤخراً بخدمات وتسهيلات ومزايا للمتقاعدين ودعم نشاطاتهم بالتعاون مع الجهات الخاصة والحكومية المختصة داعياً إلى جمع مبادراتها المتفرقة لمنح المتقاعدين وأسرهم بعض المزايا والخصومات لتكون وفق سياسة وآلية عمل محددة، كما شدد على إقرار آلية تضمن توريد الاشتراكات التقاعدية -الحسميات والحصص المناظرة- للمؤسسة شهرياً، مع التأكيد على سرعة سداد الاشتراكات التقاعدية المتأخرة والمستحقات المالية الأخرى للمؤسسة على الخزينة العامة، وطالب أيضاً بإيجاد حلول مناسبة لتعويض المؤسسة عن الأعباء المالية المترتبة عليها بسبب إقرار سلالم جديدة لبعض الهيئات والمؤسسات العامة أو لفئات من الموظفين، ليتسنى للتقاعد التوزان بين الاشتراكات التي يتم استقطاعها والمنافع التي تلتزم المؤسسة بتأديتها.

ودعا الشورى في قرار له قبل نحو أربع سنوات المؤسسة العامة للتقاعد بمراجعة إستراتيجيتها الاستثمارية بهدف رفع معدل العائد الاستثماري الحقيقي السنوي بما يماثل المعدلات الاستثمارية التي تحققها أفضل المؤسسات التقاعدية في العالم، وكذا التنسيق مع الجهات ذات العلاقة للشروع في تنفيذ الحلول الدائمة لمعالجة العجز الاكتواري وفق خطة عمل محددة وبما يحقق الاستدامة المالية.

وشددت قرارات مجلس الشورى على معالجة العجز الاكتواري في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وطالب مؤخراً بعد دراسة لجنته المالية للتقرير السنوي للعام المالي 37ـ1438 للتأمينات، بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية مثل وزارة المالية ومجلس الاقتصاد والتنمية لتخصيص إعانات في الميزانية العامة لتغطية العجز بصندوق التأمينات الاجتماعية، ونبه على أن نظام التأمينات ملزم بإجراء الدراسات المفصلة للحالة المالية كل ثلاث سنوات ويمكن أن تؤخذ الدراسة أساساً لإعادة النظر في معدل نسب الاشتراكات لكي لا يتحول الوضع عبئاً على ميزانية الدولة، كما أن النظام ينص على التزام الدولة بسداد العجز عن طريق إعانات ترصدها الميزانية العامة.

التمسك بثلاث توصيات على تقرير حقوق الإنسان

تراجعت لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية عن توصيتها التي طالبت هيئة حقوق الإنسان بتبني الدعاوى الجماعية على بعض مظاهر انتهاكات حقوق الإنسان التي تقع على بعض الفئات مثل المرأة والطفل وذوي الإعاقة والعمال وغيرها، والقيام بالنيابة عنهم برفع دعاوى تنافح عن حقوقهم، ورأت اللجنة تأجيل هذه التوصية لمزيد من الدراسة وسؤال الهيئة.

وكشفت مصادر "الرياض" تمسك اللجنة بتوصية تطالب الهيئة بإصدار دليل تعريفي شامل لحقوق الإنسان في المملكة ليكون مرجعاً معتمداً لتلك الحقوق، وأعادت اللجنة صياغة توصية تدعو الهيئة إلى التنسيق مع وزارة التعليم للابتعاث في برامج الدراسات العليا في مجال حقوق الإنسان، وأخرى تحث الهيئة على التعاون مع وزارة الثقافة والإعلام ووضع معايير موافقة للشريعة الإسلامية ومبادئ حقوق الإنسان التي صادقت عليها المملكة لتكون مرجعاً متفقاً عليه عند تناول قضايا حقوق الإنسان في المواد الإعلامية.

الصندوق الاحتياطي للتقاعد يواجه العجز ويستهدف المعاشات

لم يقنع مجلس الشورى مؤخراً بتوصية لجنته المالية بشأن رفض مقترح إنشاء الصندوق الاحتياطي للتقاعد وقرر سحبه من اللجنة، وتشكيل أخرى خاصة لدراسة المقترح المقدم من عضو الشورى السابق سليمان سعد الحميَّد، ليؤكد بذلك أهمية البحث عن حلول داعمة للمتقاعدين، خاصة وأن الصندوق المقترح يهدف إلى تكوين احتياطات من خلال موارده من الميزانية العامة للدولة والفائض السنوي للحساب الختامي والعوائد الناتجة عن استثمار موارده والهبات والوصايا المتبرع بها واستثمارها لغرض الدعم المادي لصناديق التقاعد، المدني، العسكري، والتأمينات.

وأشار تقرير حينها إلى ارتفاع عدد المتقاعدين من 663 ألفاً هذا العام ليصل إلى 1،17 مليون في عام 1444 بمعدل ارتفاع سنوي يتجاوز7 %، وترتفع المبالغ التي ستصرف كمعاشات سنوية من 49 ملياراً إلى 116 مليار ريال عن نفس الفترة بمعدل يفوق 13 %، كما ارتفع عدد المتقاعدين في نظام التأمينات من 84 ألفاً إلى 190 ألفاً خلال الفترة من 1424 حتى 1434، وارتفعت المعاشات من 2،8 مليار إلى 14،8 ملياراً، ويتوقع أن ترتفع المعاشات من 15،4 ملياراً عام 1435 إلى 38،8 ملياراً في عام 1450.

وأوضح تقرير للشورى أن دراسة أجريت بناء على بيانات مؤسسة التقاعد عام 1430 تؤكد أن الاشتراكات المطلوبة لتمويل نظام التقاعد المدني هي 33،7 %، بينما المطلوب لتمويل تقاعد النظام العسكري 78 % والتأمينات 28 %.

الشورى يدعم

أضافت المهرجانات الوطنية المنظمة هذا العام في منتصف العام الدراسي دعماً مالياً كبيراً للناتج المحلي، لاسيما وأن كثيرًا من مدن المملكة شهدت فعاليات تكاملية بين عدد من الجهات الحكومية والخاصة في مقدمتها هيئة الترفيه وأمانات المناطق والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

حيث شهدت إجازة منتصف العام الدراسي بالمنطقة الشرقية إقامة 13 من المهرجانات والفعاليات السياحية، تضمنت برامج‏ سياحية وتراثية وثقافية واجتماعية وبيئية وأنشطة تناسب شرائح المجتمع كافة، كما تشمل مهرجانات تسويقية وصحراوية.

ووفقاً للمدير العام لهيئة السياحة والتراث الوطني أمين مجلس التنمية السياحية بالمنطقة الشرقية م. عبداللطيف البنيان، فإن أهالي محافظة بقيق كانوا على موعد مع مهرجان سفاري بقيق لمدة 12 يوماً، ويتضمن فعاليات متنوعة صحراوية وتراثية، لافتاً إلى أن المهرجان الثاني هو مهرجان «ربيع النعيرية، ويستمر حتى التاسع من فبراير المقبل، إذ يقدم فعاليات متنوعة تراثية وحرفاً يدوية ومسابقات، كما يشهد متنزه الملك عبدالله في الواجهة البحرية بالدمام، إقامة مهرجان ليالي الشرقية، الذي يستمر 10 أيام، وسيتضمن ليالياً عربية، وعروضاً شعبية، وشهدت المدينة الرياضية بالخبر فعالية «كشتة طلعة ولمة عائلية ترفيهية شتوية» واستمرت 11 يوماً.

وأشار البنيان، في لقاء مع «الرياض»، إلى أن الواجهة البحرية بالخبر كانت على موعد مع مهرجان «هلا سعودي» ومدته 10 أيام، ويتضمن فعاليات متنوعة للعائلات والشباب، وكرنفالاً ومسيرة يومية، كما بدأ بمجمع الواحة بالدمام مهرجان «فرحة إجازة»، ويستمر 11 يوماً، ويتضمن فن الطبخ، وفقرات تثقيفية، وفقرات ترفيهية، ومسابقات وحركة للأطفال، وأركان الطفل.

ونوه ببدء فعاليات ليالينا للتسوق بالخبر، والذي يستمر 20 يوماً، كما انطلقت فعالية نقطة الشرقية بملعب الأمير سعود بن جلوي، لمدة سبعة أيام، وهو حدث ترفيهي محلي بالمنطقة الشرقية يجمع بين العروض المسرحية والفعاليات الترفيهية في مكان واحد، ويتضمن معرض سلع استهلاكية، أما فعالية الربيع للتسوق فانطلقت خلال إجازة منتصف العام الدراسي بمجمع الظهران الدولي، واستمرت 14 يوماً، وتضمن معرضاً للقطع الاستهلاكية، كما سيقام معرض «رواق الخبر» ويستمر حتى الـ22 من يناير الجاري، ومعرض سراي الخبر، ومعرض تراند الخبر، إضافة إلى مهرجان «العب وامرح» ويقام بحديقة الأمير سعود بن نايف بالخبر يومي الـ 8 و الـ 9 من فبراير، ويتضمن ألعاباً ترفيهية وبرامج تثقفية، وتعد الفعاليات من أهم العوامل المحفزة على الرحلات السياحية والمؤثرة في التجربة السياحية، ولذا أولت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الفعاليات اهتماماً خاصاً وعملت من إنشائها على المساهمة في تطوير الفعاليات ودعم تنظيمها وتطوير دورها في السياحية المحلية.

وأشار إلى أن الهيئة تهدف إلى تطوير السياحة السعودية وتحويلها إلى صناعة ذات جذب ومنافع اقتصادية واجتماعية، ومساهمة في الاقتصاد الوطني، وقد عملت الهيئة وشركاؤها على تطوير السياحة السعودية في مجالاتها المتنوعة، التي تشكل في مجموعها تفرّد المملكة وأصالتها، وتعكس ماضيها وحاضرها، وتاريخها ومستقبلها، ومن بين تلك المجالات الفعاليات والمهرجانات السياحية، التي استطاعت الهيئة مع شركائها تنويعها وزيادة عددها وإحداث فعاليات متنوعة في جميع الفصول المناخية بغية تحقيق الفوائد الاقتصادية والاجتماعية والبيئة.

وأضاف البنيان، تنظر الهيئة لقطاع الفعاليات السياحية بنظرة شاملة وذات بعد طويل المدى تتجاوز دور الفعاليات الترفيهي، حيث تنبع أهمية الفعاليات في التعريف بتاريخ المملكة وربط المواطنين ببلادهم، إلى جانب تحقيقها عوائد اقتصادية للمنطقة، وتوفيرها للفرص الوظيفية للمواطنين، مع الإسهام في تقليل الموسمية التي تعد أحد أسباب ارتفاع أسعار الخدمات والمرافق السياحية، مما ينعكس أثره على المواطن والمقيم الذي يختار السياحة الوطنية لقضاء إجازته والعطل الرسمية.

وقالت أمل الزنيد، المدير العام لمهرجان «هلا سعودي»: إن الفعاليات تهدف على التعرف على وجهات جديدة للسياح والزوار، لاسيما وأن هذه الفعاليات تساهم في إبراز مواقع سياحية جديدة، لم تكن معروفة للسائح المحلي كوجهات سياحية، وكذلك تحقق الفعاليات التقليل من الموسمية، وتكوين الفرص الوظيفية، حيث توفر فرص وظيفية مؤقتة أو دائمة للمواطنين خصوصاً الشباب، للعمل في الفعاليات السياحية، كما أن الجهات المعنية عملت على تشجيع إعطاء القطاع الخاص دوراً كبيراً في تنظيم الفعاليات السياحية ساهم في تكوين مؤسسات متخصصة في تنظيم الفعاليات، ومن الأهداف الكبيرة للفعاليات أن تعظم العوائد الاقتصادية، سواء من خلال ما جذبته المهرجانات من رحلات سياحية للمناطق وما أنفقه السياح على النقل والسكن والأكل والخدمات الأخرى، إضافة إلى إنفاق الزوار في مواقع المهرجانات.

وأكد الخبير الاقتصادي عضو الجمعية السعودية للاقتصاد د. عبدالله المغلوث أن الدور الإستراتيجي الذي تحققه المهرجانات في تعزيز الاقتصاد السعودي المبني على الإنتاجية بدلاً من النفط من خلال التفاعل مع المهرجانات، وريادة الأعمال للمشروعات الصغيرة والمتوسطة التي اعتمدت عليها اقتصاديات العديد من دول العالم بنسب متفاوتة تصل في بعضها إلى 90 %، سيقدم دعماً سخياً للناتج المحلي.

ونوه الخبير الاقتصادي المغلوث، أن المهرجانات خطوة نحو تعزيز ثقافة جديدة في مجتمعنا لم تكن في السابق بهذا الحجم، ونود بإذن الله أن تكون لدينا «صناعة المهرجانات» لما فيها من عوائد ثقافية ومالية وحراك اجتماعي.

وأوضح أنه وبعد أن صدرت إجراءات تنفيذ القيمة المضافة على السلع والمنتجات والشركات والمهرجانات وسوف تلعب هذه القيمة المضافة من خلال المهرجانات في حراك ودخل إيراد للدولة حسب خطة ورؤية 2030 لتنويع مصادر الدخل، بل إن هذه القيمة المضافة سوف تسهم في انتعاش المهرجانات وإيراداتها، وأنه بحلول 2020 سوف يكون إجمالي الإيرادات من القيمة المضافة يقدر بـ 35 مليار ريال، طبعاً هذا المبلغ ليس للمهرجانات بل جزء منه يعتبر عائد من المهرجانات التي يتم التوقيع معها مع شركات تشغيل وإدارة وسلع ومنتجات وسائحين ضمن منظومة المهرجانات سوف تكون إيراداً لخزينة الدولة وهذا ما يشغل الاقتصاد السعودي ويجعل هناك حراكاً كبيراً في كافة الأنشطة.

م. عبداللطيف البنيان
د. عبدالله المغلوث
مهرجان الخيل عز وهيبة
إحدى فعاليات ليالي الشرقية

انتعاش صناعة المهرجانات بالشرقية

في اليوم الأخير للاختبارات أطلق أحمد العنان لخياله متفكراً في اللحظات الجميلة التي سيقضيها في إجازة الربيع وتبدأ أيامها من الغد، ولم يعكر صفو تفكيره إلا صوت المراقب الأجش مبيناً لجميع الطلاب في القاعة أن منتصف الوقت قد أزف كي يستعد كل طالب في استرجاع إجاباته ويستدرك ما تبقى من الوقت ليحل بقية الأسئلة.

بعد أن أنهى أحمد اختباره خرج مسرعاً إلى البيت وهو يكاد يطير من الفرح لانتهاء أيام الدراسة للفصل الدراسي الأول حيث سيبقى لمدة أسبوعين يستمتع فيها بأخذ كفايته من النوم دون إزعاج إيقاظه للدراسة في كل صباح، وما إن دخل إلى البيت إلا وبادر والديه عن كيفية قضاء أيام الإجازة التي لم تكن خياراتها فيما مضى عند جيل الأمس كثيرة فهي محصورة بين قضائها في البرية بنصب خيمة للاستمتاع بالأجواء الربيعية بصحبة الأهل والأقارب، لأنها توافق الوقت الذي يتلو دخول الموسم المشهور بأمطاره التي تجعل الأرض مخضرة بنباتات الربيع، أو السفر إلى مكة المكرمة لأداء مناسك العمرة، أو المدينة المنورة، أو السفر لزيارة أحد الأقارب والسكن معهم في نفس البيت، أو الخيار الأخير لمحدودي الدخل ممن لا تسمح له ظروفه المادية، وهو البقاء بين جدران المنزل مع حرية الخروج إلى الحارة واللعب مع الأقران طويلاً حتى الشبع دون تعكير صفو اللعب بطلب العودة إلى البيت من أجل حل الواجبات المدرسية أو الاستذكار، وقد يقضيها بعض الطلاب وخصوصاً ممن لم يحالفه النجاح كعقاب له وحرمان من التمتع بالإجازة في مساعدة والده في إنجاز أعماله في المزرعة من سقي وري وجني ثمار أو في مساعدته في "الدكان" بالبيع أو الشراء أو في المهن التي تستلزم مجهوداً بدنياً كالحرف اليدوية.

هذا هو حال طلاب جيل الأمس القريب في استقبال إجازة الربيع التي كانت تمتد إلى أسبوعين ثم تغير مسماها إلى إجازة منتصف العام الدراسي كما تقلصت أيامها من الأسبوعين إلى أسبوع واحد فقط، واختلفت آلية قضائها حيث بات جيل اليوم يقضيها متنقلاً بين عدد من الدول طلباً للسياحة بينما البعض الأخر يقضيها في السفر داخل ربوع المملكة، ومن لم تسمح له الظروف المادية أو العملية يقضيها في مدينته متنقلاً بين المهرجانات التي تقام في هذه الفترة من كل عام في معظم مناطق ومحافظات ومراكز المملكة.

المخيمات خيار سهل

كان التخييم في إجازة الربيع الخيار الأول الذي يستطيع الكل عمله، لأن الأمر كان بسيطاً جداً وبعيداً عن التعقيد فكل ما يلزم هو توفير خيمة كبيرة تكفي لاجتماع الرجال من العائلة وأخرى للنساء والأطفال وقد تنصب خيمة صغيرة بينهما لاستخدامها كمطبخ، وكان الرجال يشاركون في نصب الخيام، فلم يكن هناك عمالة يستعان بها في ذلك الوقت لاعتمادهم على أنفسهم في إنجاز أعمالهم دون الحاجة إلى من يزيدهم كسلاً وخمولاً، أما الأثاث فكان متواضعاً وموزعاً بين الأقارب، فهناك من يحضر "البساط" ومن يحضر "المساند" وقد يشترك الجميع في إحضار "القدور" و "الأباريق" و"الصحون" وغيرها من الأواني، وإذا كان هناك تخطيط مسبق للنوم فان كل شخص يحضر فراشه، ويتم توفير الماء عن طريق ملء خزانات مخصصة في "صندوق" السيارات من نوع "بكب" لتكون مصدراً للشرب والطبخ والغسيل، أما إضاءة الخيام

فكانت تتم عن طريق مد سلك من بطارية السيارة يحوي" لمبة" ويسمى "كبس" ويتم ويبقى حتى وقت النوم، وقد يتخلل ذلك تشغيل السيارة بين فترة وأخرى حتى تتم تعبئة البطارية من حركة "الدينمو" ليبقى ينير الخيام لساعات طويلة متتالية.

وتقضي الأسر المخيمة نهارها في التنزه مشياً على الأقدام فيما يقضي الصغار وقتهم في اللعب واللهو والسباق والألعاب البدنية وقد يزاولون كرة القدم، وفي الليل تبدأ جلسات السمر التي تحلو بالجلوس حول النار حيث يكون وقت الإجازة في فصل الشتاء وقد يتخلل الجلسة الاستماع إلى القصائد من الشعراء والرواة، وأداء عدد من السامريات، وبعد التمكن من تشغيل "التلفزيون" على بطارية السيارة، سارع الناس إلى شراء تلك الأدوات لمشاهدة البث الذي كان يستمر إلى منتصف الليل ويتابعون الأخبار وبعض المسلسلات والبرامج ومن أشهرها المصارعة الحرة بصوت المعلق الشجي الحماسي إبراهيم الراشد رحمه الله.

توقيت المناسبات

كان الكثيرون يحددون أغلب مواعيدهم بحدث يكون في متناول الجميع حضوره ومن أبرز هذه المواعيد إجازة الطلاب التي تكون الأسر مرتبطة بالبقاء من أجلهم، فلا يستطيع الشخص السفر مع عائلته والغياب طويلاً بسبب دراسة أبنائه وبناته، ومن أجل ذلك كانت أغلب المناسبات وفي مقدمتها الزواج تتم في إجازة الربيع وهو الاسم السابق لإجازة منتصف العام الدراسي حالياً، أو الإجازة الصيفية التي كانوا يسمونها قديماً بالإجازة الطويلة كونها تمتد ثلاثة أشهر أو أكثر، ففي هاتين الإجازتين يتم تحديد المواعيد كعقد القران أو الزواج أو السفر وغيرها من المواعيد المهمة التي لا يكون فيها ارتباط للطلاب بالمدرسة.

التخطيط للإجازة

بات التخطيط لقضاء الإجازة أمراً لا مفر منه إذ يتطلب التفكير وطرح الخيارات من قبل رب الأسرة وأفرادها، حتى في الإجازات القصيرة مثل إجازة منتصف العام الدراسي التي تمتد إلى أسبوع واحد فانه يسبقها التفكير والتخطيط.

وتخضع الاختيارات لعدة عوامل في عصرنا الحاضر ومن أهمها توفر حجوزات الطيران إذا كانت الرحلة خارجية أو داخلية، إضافة إلى توفر السكن، وفي التخطيط المسبق يستفيد المسافر من الخصومات الكبيرة والضخمة التي تسبق الموعد بأشهر سواءً في رحلات الخطوط الجوية أو في الفنادق والشقق المفروشة، وقد تصل هذه الخصومات إلى أكثر من النصف، وفي حال عدم توفر مصاريف السفر للسياحة، تطرح البدائل مثل تغيير الوجهة إلى دولة قريبة منخفضة التكاليف إضافة إلى تقليل مدة السفر، وقد لا تسمح ظروف البعض بالسفر إلى خارج المملكة فيتم الاستعاضة بذلك بالسفر إلى أحد مناطق المملكة السياحية، وقد ساهم التخطيط المسبق في خفض التكاليف والابتعاد عن العشوائية التي قد تفسد هذه الرحلة التي يراد بها الراحة والاستجمام، حيث يضمن التخطيط والحجز المسبق سرعة الوصول إلى مسكن مناسب وبسعر مناسب على الفور ولا يلزم من صاحبه إلا إبراز رقم الحجز ليستلم سكنه على الفور بدلاً من عناء البحث المتواصل عن مكان للسكن والتنقل من نزل إلى آخر نتيجة عدم توفر مكان للإقامة أو أن يكون غير مناسب من ناحية كفايته لعدد أفراد الأسرة أو دون المستوى في النظافة والرفاهية والخدمات، وقد يقضي من لم يكن لديه حجز مسبق الساعات وهو يتنقل بحثاً عن مسكن فلا يجد، مما يجعله ومن معه يشعر بالملل ويضنيه التعب حتى يتمنى أنه لم يشد الرحال إلى هذا البلد، وقد يضطره الأمر إلى مغادرته إلى بلد قريب ليحصل على سكن مناسب إذا بلغ به الملل منتهاه.

سياحة وترفيه

بعد أن انتشرت وسائل الترفيه الحديثة وتطورت الحياة المعيشية للأفضل وتوفرت وسائل المواصلات الحديثة والطرق السريعة، أصبح السفر خلال الإجازة أمراً ميسراً وسهلاً لأغلب الأسر التي تبحث عن مكان جميل سياحي لقضاء وقت الإجازة في الاستجمام والراحة، فكثرت الرحلات السياحية إلى العديد من الدول المشهورة بالجذب السياحي، ومن أجل الحد من هذه الظاهرة غير الصحية، شجعت الدولة السياحة الداخلية ودعمتها بالكثير من المقومات فتم تطوير صناعة السياحة بتأسيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني التي من ضمن أهدافها الاهتمام بالقطاع السياحي بجميع جوانبه، وتنظيمه وتنميته وترويجه كما تعمل على تعزيز دور قطاع السياحة وتذليل عوائق نموه معتمدة على عوامل ومقومات هائلة تتمتع بها بلادنا، بالإضافة إلى الاهتمام بالآثار والمحافظة عليها وتفعيل مساهمتها في التنمية الثقافية والاقتصادية، وتطلع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني إلى أن يتوافق دور القطاع السياحي ونموه مع مكانة وقيم ودور المملكة في الحضارة الإنسانية وتأثيرها في المجتمع الدولي باعتباره رافداً مهماً من روافد الاقتصاد الوطني، كما تم استحداث هيئة عامة للترفيه تحت مسمى الهيئة العامة للترفيه، وتهدف إلى دفع الحكومة لتفعيل دور الصناديق الحكومية المختلفة في تأسيس وتطوير المراكز الترفيهية، وتشجيع المستثمرين من داخل وخارج المملكة، وعقد الشراكات مع شركات الترفيه العالمية، وتخصيص الأراضي لإقامة المشروعات الثقافية والترفيهية من مكتبات ومتاحف وفنون وغيرها، حيث وجدت الكثير من الأسر في برامج الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وبرامج الهيئة العامة للترفيه أوقاتا لقضاء الإجازات في المهرجانات والفعاليات التي انتشرت في كافة مناطق ومحافظات المملكة، واستعاضت بها عن البحث عن البدائل التي كانت تستوجب شد الرحال والسفر إلى الدول الأخرى.

قديماً كان اليوم الأخير في الامتحانات موعد تحديد مكان الإجازة
بعض الطلاب قديماً يقضون الإجازة بالعمل
الرحلات البرية تميز إجازة الربيع
المواقع التراثية أصبحت وجهة سياحية في الإجازات
قديماً كان السفر خلال الإجازات للموسرين فقط في ظل شح الإمكانات
وجهة المسافرين تغيرت في الستينيات والسبعينيات الميلادية

عطلة الربيع زمان.. السفر للموسرين والمخيمات خيار الطيّبين

احتفلت اكسون موبيل وشريكاها التجاريان سعودي ارامكو وسابك ومسؤولون حكوميون كبار بمرور تسعين عاما مارست خلالها الشركة العمل التجاري بالمملكة العربية السعودية، وذلك في احتفال خاص بمركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية في مدينة الرياض بوقت سابق من هذا اليوم. استضاف المناسبة السيد جون فيريتي رئيس اكسون موبيل كيميكال كومباني والسيد فيليب دوكوم الرئيس التنفيذي لشركة اكسون موبيل سعودي ارابيا.

بدأ تاريخ اكسون موبيل بالمملكة العربية السعودية في العام 1927م بتسويق المنتجات البترولية في منطقة الحجاز، تبع ذلك استحواذها، بعد عشرين عاماً، على 40 في المائة من مِلكية شركة الزيت العربية الأمريكية (أرامكو). وفي أوائل الثمانينيات من القرن الماضي، شاركت اكسون موبيل في بناء خط أنابيب البترول من الشرق إلى الغرب (بترولاين) الذي ربط حقول المنطقة الشرقية بمدينة ينبع على ساحل البحر الأحمر. أما اليوم، فإن اكسون موبيل تشارك في عمليات تكرير البترول وصناعة البتروكيماويات من خلال مشاريعها المشتركة مع أرامكو السعودية وسابك. وإجمالاً، توفر هذه المشاريع المشتركة وظائف لأكثر من ثلاثة آلاف (3.000) مواطن سعودي، الذين يشكلون 90 في المائة من قوة العمل.

قال جون فيريتي: "رحلتنا في المملكة عامرة بالتنوع والإثارة والمكاسب. وباعتبارنا إحدى أكبر الشركات الأجنبية المستثمرة في المملكة العربية السعودية، فنحن فخورون بصفة خاصة بمشاريعنا المشتركة كيميا وسامرف وينبت، التي ظلت لأكثر من ثلاثين عاماً تحقِّق نتائجَ ممتازةً بانتظام من حيث أداؤها في السلامة والصحة والبيئة بمواقع العمل، وفي الوقت ذاته تقدِّم تدريباً عالميَّ المستوى وتطويراً ووظائف مجزية لآلاف المواطنين السعوديين. وقد ظلَّت علاقاتنا المستقرَّة مع أرامكو السعودية وسابك والهيئة الملكية للجبيل وينبع وعائلة علي رضا وعائلة العليَّان حقاً الأساس الذي بنينا عليه نجاحَنا."

وبالإضافة إلى المشاريع التجارية لاكسون موبيل، كان جزءٌ هامٌ من علاقة الشركة التي امتدت لعقود مع شعب المملكة العربية السعودية، هو استثمارها المجتمعي الاستراتيجي في مجالات التعليم والقيادة والصحة. وقد أدّى نجاحُ الشراكات داخل المملكة العربية السعودية إلى نموٍ مضطردٍ خارجها اشتمل على مشروع مشترك مع أرامكو السعودية في الصين ومشروع جديد مرتقب لمصنع بتروكيماويات مع سابك في الولايات المتحدة يتكلَّف بلايين الدولارات. وإذا تم بناءُ هذا المِرفَق، فإنه سيكون أكبر مصنع لتقطير غاز الاثيلين في العالم.

قال فيليب دوكوم: " ظللنا نعمل وننمو معاً كشركاء لتسعين عاماً. إن هذه الشراكة القوية والعريقة، مع رؤية المملكة 2030، تَعِدُ بمستقبلٍ مثير لشعب المملكة العربية السعودية واكسون موبيل. ونتطلَّع مع شريكينا أرامكو السعودية وسابك إلى نجاحٍ متواصل لمشاريعنا المشتركة القائمة وفرصٍ تجارية مستقبلة.

اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع

هبطت أسعار النفط بأكثر من واحد في المئة اليوم الجمعة بعدما بدد تعافي إنتاج الولايات المتحدة أثر استمرار انخفاض مخزونات الخام وفاق ذلك الأثر.

وبلغ خام القياس العالمي مزيج برنت 68.65 دولار للبرميل بانخفاض قدره 66 سنتا، أو ما يعادل 0.95 بالمئة، عن سعر التسوية السابقة. وسجلت العقود يوم الاثنين أعلى مستوياتها منذ ديسمبر 2014 عند 70.37 دولار للبرميل.

ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 63.23 دولار للبرميل بانخفاض قدره 72 سنتا، أو ما يعادل 1.1 بالمئة، مقارنة مع سعر التسوية السابقة. وكان الخام بلغ مستوى الذروة المسجل في ديسمبر 2014 عند 64.89 دولار للبرميل يوم الثلاثاء.

وقال تجار إن انخفاض الأسعار حدث بسبب تعافي إنتاج الخام في الولايات المتحدة بعد هبوط في الآونة الأخيرة، بالإضافة إلى انخفاض متوقع في الطلب.

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة أن إنتاج الخام الأمريكي بلغ 9.75 مليون برميل يوميا في 12 يناير. وكان الإنتاج هبط إلى 9.49 مليون برميل يوميا في بداية العام لأسباب أبرزها موجة الطقس السيئ التي أدت إلى توقف بعض الإمدادات.

ويتوقع معظم المحللين أن يتجاوز حجم إنتاج الولايات المتحدة حاجز العشرة ملايين برميل يوميا قريبا.

أسعار النفط تهبط أكثر من 1% مع تعافي الإنتاج الأمريكي

ارتفعت أسعار الذهب اليوم، بدعم من انخفاض الدولار. وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 1332 دولارا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0659 بتوقيت جرينتش. وكان المعدن الأصفر لامس الخميس، أدنى مستوياته منذ 12 يناير كانون الثاني عند 1323.70 دولار للأوقية. وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.5 بالمئة منذ بداية الأسبوع، في أسوأ أداء أسبوعي منذ أوائل ديسمبر كانون الأول. وارتفعت العقود الآجلة للذهب 0.4 بالمئة إلى 1332 دولارا.

وهبطت العملة الأمريكية وسط مخاوف بشأن احتمال إغلاق الحكومة، حيث نزل مؤشر الدولار 0.1 بالمئة إلى 90.406 اليوم. ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 0.5 بالمئة إلى 17.01 دولار للأوقية، بينما زاد البلاتين 0.1 بالمئة إلى 1001.74 دولار للأوقية وربح البلاديوم 0.8 بالمئة مسجلا 1107 دولارات للأوقية.

الذهب يرتفع مع تراجع الدولار

وقعت الشركة السعودية للكهرباء، اليوم اتفاقية تمويل تجسيري دولي مشترك في تاريخها، بقيمة 2.6 مليار دولار (أي ما يعادل 9.75 مليار ريـال سعودي) مع ثمانية بنوك دولية كُبرى، وذلك بدون أي ضمانات، وتم الحصول عليه بغرض الصرف على أعمال الشركة العامة متضمنة نفقاتها الرأسمالية.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة المهندس زياد الشيحة ، أن "السعودية للكهرباء" التي تُعد أكبر مرفق للخدمة الكهربائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأحد أكبر مرافق الخدمات في العالم، نجحت في الحصول على قرض تمويل تجسيري دولي مشترك مدته سنة واحدة وفقاً لأفضل الشروط وأقل سعر للفائدة، على أن يتم تسديده دفعة واحدة، مشيراً إلى أن البنوك التي تم توقيع الاتفاقية معها هي وهي سيتي بنك، بنك طوكيو ميتسوبيشي يو إف جي المحدود، بنك أبوظبي الأول، شركة هونغ كونغ وشنغهاي للخدمات المصرفية المحدودة (اش اس بي سي)، بنك ميزوهو المحدود، بنك ناتيكسيس، شركة سوميتومو ميتسوي المصرفية، مصرف ستاندرد تشارترد.

وبين المهندس الشيحة أن نجاح الشركة في الحصول على هذا التمويل الدولي المشترك بأفضل الشروط والأسعار، وبهذا الحجم الكبير، هو إشارة ثقة كبيرة ومتنامية من البنوك الدولية في اقتصاد المملكة ورؤية 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020م، ويبرهن على سلامة توجهات قطاع الطاقة الكهربائية و"السعودية للكهرباء" في المملكة.

وأكد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء أن التمويل يدعم خطط الشركة للمشاريع الرأسمالية، لا سيما وأن التمويل لقي رغبة كبيرة من بنوك دولية رائدة، في ظل ثقة تلك البنوك في "السعودية للكهرباء" التي تمتلك قاعدة أصول كبيرة وممتدة في جميع أرجاء المملكة، بلغت قيمتها في نهاية الربع الثالث من عام 2017م 446.1 مليار ريال سعودي (أي ما يعادل 118.96 مليار دولار ).

«السعودية للكهرباء» تحصل على تمويل تجسيري مشترك من 8 بنوك دولية

وقّعت الجمارك السعودية والهيئة العامة للجمارك بجمهورية العراق اليوم الخميس الموافق 1-5-1439هـ مذكرة تفاهم حول التعاون الجمركي بينهما، وذلك بمدينة الرياض، وبحضور معالي الأستاذ أحمد بن عبدالعزيز الحقباني وسعادة السيد منذر عبدالأمير حيدر مدير عام الهيئة العامة للجمارك العراقية.

وتهدف الاتفاقية إلى تطوير أوجه التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في المجال الجمركي، حيث اشتملت الاتفاقية على التعاون الجمركي بكافة مجالاته الاقتصادية والأمنية والتنظيمية وذلك بما يُساهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية العراق، وبما يحقق نمو العلاقات الاقتصادية بين البلدين من خلال تنظيم وتسهيل التبادل التجاري وفقًا للأنظمة والقوانين والاتفاقيات الجمركية.

كما تضمنت الاتفاقية على إيجاد تعاون بين جمارك البلدين يهدف إلى تنمية المهارات الجمركية من خلال تبادل الخبرات الفنيّة والإدارية، الأمر الذي من شأنه أن يعمل على تطوير العمل الجمركي، وبما يساهم في انسيابية حركة التجارة البينية ووسائط النقل والركاب.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية خلال اجتماعات لجان مجلس التنسيق السعودي العراقي الذي استضافته الرياض هذا اليوم، والتي تهدف إلى إقرار خطط على مختلف المسارات لتحقيق وتعزيز العمل المشترك بين البلدين.

مذكرة «تعاون جمركي» بين الجمارك السعودية ونظيرتها العراقية

أكد سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة لي هواشين, أن بلاده تنظر إلى رؤية المملكة 2030 بوصفها فرصة للتكامل بين البلدين في مختلف المجالات ، مشيرا إلى أن لدى الصين مبادرة "الحزام والطريق"، التي تتلاقى مع رؤية المملكة 2030 في كثير من العناصر والأهداف.

وعد في تصريح له الزيارة التي قام بها معالي وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني للصين زيارة ذات أهمية كبرى بوصفها حلقة جديدة في العلاقات بين البلدين، وقال: إن زيارة معاليه تأتي في سياق رؤية المملكة 2030، الرامية إلى توثيق العلاقات التجارية والاقتصادية مع العالم أجمع, إذ تعكف كل الجهات في الصين على التخطيط لبرامج السنوات الخمس القادمة, وذلك أكسب الزيارة أهمية بالغة.

وأكد أن الزيارة كانت فرصة لعقد عدد من المحادثات حول خطط العمل في الصين، تعرّف من خلالها معاليه على القضاء الصيني عن قرب، لافتا إلى أن الدكتور الصمعاني قدم من جهته للصينيين معلومات أكثر عن نظام القضاء في المملكة، حيث جرى تبادل الخبرات والأفكار والتجارب بين الجانبين، مرحباً بالمزيد من الزيارات للمسؤولين السعوديين من أجل تطوير العلاقات التي أصبحت شاملة ومتنوعة" .

وأوضح أن المحادثات التي عقدت بين الجانبين كانت مثمرة، وستتلوها زيارة مماثلة لوزارة العدل الصينية إلى المملكة قريباً ، مبينا أن الجانبين تناقشا حول ما يمكن عمله بين البلدين لتفعيل وتطوير علاقاتهما أكثر، حيث جرى طرح فكرة مشروع اتفاقية تعاون قضائي مدني وتجاري، وقوبلت بالترحيب والاهتمام، كون الصين تنظر إلى رؤية 2030 والبرامج المنبثقة عنها على أنها فرصة كبيرة لتعميق الشراكة والتبادل التجاري وتنمية العلاقات الإنسانية والثقافية، مشيراً إلى أن بلاده قامت فور صدور الرؤية بترجمتها إلى اللغة الصينية بالكامل.

وأشار إلى أنه عقب ترجمة رؤية المملكة 2030 قامت الجهات المختلفة في الصين بإجراء دراسات مستفيضة بشأن الرؤية لتخلص إلى أنها فرصة واعدة للبلدين، حيث تتلاقى مع مبادرة "الحزام والطريق" "طريق الحرير" المبنية على أسس المشاركة في المناقشة، والبناء، والاستفادة، وتغطي مثل رؤية المملكة 2030 الجوانب السياسية والبنية التحتية والمالية والتجارة والجوانب الإنسانية الثقافية، ما دفع الصينيين للتركيز على كيفية الربط بينهما، مفيداً أن هناك مشروعات حول هذا الأمر، بعضها بدأت والبعض الآخر نخطط لإطلاقها، ومؤكداً أن الصين تعهدت بأن تكون شريكا قويا موثوقا به للمملكة .

وعن الإجراءات القانونية التي اتخذتها حكومة المملكة العربية السعودية عبر أجهزتها القضائية ضد الفساد مؤخراً، أكد السفير الصيني أنها مبادرة طموحة لتنظيف البيئة الاستثمارية بما يعود بالنفع على الشركاء كافة, بما فيهم الشركات الصينية، التي تتلقى من الحكومة الصينية دائماً تعليمات مشددة بالعمل وفق القانون واحترام خصائص البيئة والمجتمع السعودي.

وأفاد السفير أن الخطوات الجديدة التي قامت بها وزارة العدل في المملكة العربية السعودية بتدشينها المحاكم التجارية في مناطق مختلفة، أعطت دليلاً ملموساً على أن المملكة دولة قانون، وتبعث رسالة إلى العالم أجمع بأنها تعمل على إرساء الحق والعدل لدعم البيئة الاستثمارية في المملكة .

وأكد أهمية التطورات التي شهدتها المملكة في الجوانب كافة, وأنها تعد ذات أهمية لدى جمهورية الصين بشكل خاص بوصف التبادل التجاري بين المملكة والصين مهم جداً, إذ وصل إلى 70 مليار دولار في سنوات ما قبل تراجع أسعار النفط، ولا يزال الآن يشكل رقماً كبيراً بنحو 43 مليار دولار، حسب إحصاءات 2016.

وعد علاقات بلاده مع المملكة العربية السعودية تكمن في رغبة حكومتي البلدين بإعطائها آفاق أوسع، لهذا كان الترحيب عالياً بأول زيارة من نوعها لمعالي وزير عدل سعودي إلى بكين.

وكشف السفير الصيني أنه في السياق الثقافي جرى الاتفاق مع معالي وزير العدل على ترجمة 50 كتاباً سعودياً إلى الصينية، ومثلها بالصينية إلى العربية، بحيث تنتخب الجهات المعنية في البلدين ما تراه مناسباً من كنوزها للترجمة المتبادلة، مؤكداً أن ذلك سيضفي مزيداً من التقارب الثقافي بين الحضارتين والشعبين.

وثمن سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة مبادرة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية بإطلاقه نسخة لموقعه الإلكتروني باللغة الصينية إلى جانب العربية والإنجليزية، في مناسبة إقامة فعاليات الحوار الثقافي السعودي - الصيني، الذي بدأ بحلقة نقاش بعنوان: "الأمن في منطقة الخليج والعلاقات الخليجية - الصينية".

سفير الصين لدى المملكة: «رؤية 2030» فرصة للتكامل بين البلدين

شكلت الهيئة العامه للسياحة والتراث الوطني بمنطقة جازان العديد من اللجان للوقوف على جاهزية الفنادق والشقق المفروشة والوحدات السكنية المختلفة لمتابعتها وتجهيزها لاستقبال السياح تزامنا مع انطلاقة مهرجان جازان الشتوي العاشر "جازان الفل مشتى الكل"، فيما وصلت نسبة إشغال منشآت الإسكان السياحي في جازان لأكثر من 95%، وتكثف سياحة جازان الرقابة اليومية لضمان التزام وحدات الإسكان السياحي بضوابط السلامة والأمن ومستوى الخدمات المقدمة.

وأوضح المدير العام لفرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة جازان المهندس رستم بن مقبول الكبيسي، أن فرع السياحة بجازان ﺷكل ﻟﺠﻨﺔ ﺭﻗﺎﺑﻴﺔ ﻟﻺﺷرﺍﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻨﺎﺩﻕ ﻭﺍﻟﺸقق ﻭﺍﻟﺘﺄﻛد ﻣﻦ ﺟﺎﻫزﻳﺘﻬﺎ ﻭﻣدﻯ ﺍﻟﺘزﺍﻣﻬﺎ ﺑﺎﻷﺳﻌﺎﺭ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ. وبيّن إنه قد تم إغلاق عددا من منشآت الإيواء السياحي والوحدات السكنية، التي لا تحمل تراخيص وأخرى مخالفة تفتقر لإجراءات السلامة والأمن.

وأوضح الكبيسي أن المستثمرين في قطاع الإيواء السياحي بالمنطقة لهم دور كبير في تحسين الخدمة في حال إشرافهم على أنشطتهم ومتابعتهم لها والتواصل مع الهيئة باستمرار، وبالتالي هم أحد أهم ركائز تحفيز صناعة النشاط، لافتا أن المشغلين بدأوا يعون هذا الدور تدريجيا وبدأ الاهتمام بالنزيل وتقديم الخدمة التي يتوقعها نزلاء المنشأة مقابل السعر الذي يدفعونه مؤكداً أنه وصلت نسبة إشغال منشآت الإسكان السياحي في جازان.

ارتفاع اشغال الفنادق 95% في شتوي جازان

قال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية اليوم الخميس إنه لا يزال من المخطط إجراء الطرح العام الأولي لشركة النفط الحكومية العملاقة في النصف الثاني من 2018، لكن الحكومة لم تتخذ قرارا بعد بشأن مكان الإدراج.

وقال الناصر للصحفيين في مقر الشركة "الشركة مستعدة للإدراج في 2018 حينما يُتخذ القرار بخصوص مكان الإدراج، ونريد أن نرى ما إذا كان هناك إدراج في سوق أخرى (بالإضافة إلى تداول السعودية). هناك لجنة مشكلة تدرس الأمر والشركة مستعدة للتنفيذ وقتما يُتخذ القرار".

ويمثل بيع حصة تصل إلى 5% من أرامكو السعودية محورا رئيسيا في رؤية المملكة 2030، وهي خطة إصلاح طموحة تهدف لخفض اعتماد اقتصاد السعودية على النفط.

وقال الناصر إن الخطة ما زالت تتضمن إدراج الشركة نفسها بدلا من إنشاء شركة تابعة من أجل الطرح العام الأولي.

الناصر: أرامكو مستعدة للإدراج في النصف الثاني وننتظر قرار الحكومة بشأن مكانه

أغلقت أسعار النفط اليوم على ارتفاع قبل نشر بيانات أمريكية بشأن المخزونات البترولية التي من المتوقع أن تظهر تاسع هبوط أسبوعي على التوالي في مخزونات الخام التجارية في الولايات المتحدة.

وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق جلسة التداول على ارتفاع بمقدار 23 سنتًا لتصل عند التسوية إلى 69.38 دولارًا للبرميل، بينما صعدت عقود خام القياس الأمريكي 24 سنتًا لتصل عند سعر 63.97 دولارًا للبرميل.

النفط  يسجل ارتفاعاً ويقترب من الـ 70 دولاراً

استقبل فخامة الرئيس ممنون حسين رئيس جمهورية باكستان الإسلامية اليوم في إسلام آباد معالي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبد الله القصبي الذي يزور باكستان حالياً لترؤس وفد المملكة في اجتماع اللجنة السعودية الباكستانية المشتركة في دورتها الحادية عشرة.

وفي بداية اللقاء رحب فخامة الرئيس ممنون حسين بمعالي الدكتور ماجد القصبي والوفد المرافق لمعاليه، وسلط الضوء على متانة العلاقات التي تربط باكستان بالمملكة العربية السعودية، موضحاً أنها علاقات تنبع من قيم دينية مشتركة وتستند على أواصر الأخوة والمحبة والقواسم الثقافية والاجتماعية المشتركة.

وقال وفقاً لبيان صادر عن القصر الرئاسي بإسلام آباد إن المملكة العربية السعودية تعتبر البلد الثاني لكل باكستاني، وتُعد الصديق الحقيقي الذي يوثق به، مؤكداً أن العلاقات الباكستانية السعودية تحظى بأهمية خاصة وتتحلى بثقة خاصة تميزها عن أي علاقات أخرى حول العالم.

ودعا إلى ضرورة بذل جهود مستمرة لتعزيز العلاقات الثنائية خاصة في مجال التجارة ليرقى التعاون الاقتصادي وحجم التبادل التجاري إلى مستوى العلاقة المميزة التي تربط البلدين.

وأشار إلى أهمية عقد اجتماعات منتظمة بين المستثمرين ورجال الأعمال في البلدين، منوهاً بأن التفاعل بين رجال الأعمال سيفتح آفاقًا جديدة للاستثمار وسيسهم في تعزيز العلاقات بين البلدين.

وأشاد برؤية المملكة 2030 قائلاً إنها استراتيجية ذات أهمية كبيرة، وسوف تلعب دورًا هامًا في تعزيز اقتصاد المملكة العربية السعودية.

ولفت إلى أن باكستان تعتبر من أفضل الدول من حيث الفرص الاستثمارية ويمكن للمستثمر السعودي الاستفادة من الفرص الاستثمارية في مجال الطاقة والبناء والزراعة.

وتطرق فخامة الرئيس الباكستاني إلى زيارته الأخيرة للمملكة العربية السعودية واجتماعه مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -، مشيراً إلى أنها تعكس متانة العلاقات الثنائية على المستوى الرفيع.

وأعرب عن شكره وتقديره للمملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين على استضافة نحو 2.6 مليون باكستاني، موضحاً أن الباكستانيين المقيمين في المملكة يعملون كجسر إنساني قوى بين البلدين.

وأثنى على الجهود المميزة التي يبذلها سفير خادم الحرمين الشريفين لدى باكستان نواف بن سعيد المالكي في تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية ودفعها إلى آفاق أرحب بما يخدم مصلحة البلدين.

ونقل معالي وزير التجارة والاستثمار بدوره تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ إلى فخامة الرئيس ممنون حسين.

واطلع فخامته على ما تم الاتفاق عليه بين البلدين في اجتماع اللجنة السعودية الباكستانية المشتركة، مؤكداً أن ذلك سيكون له تأثير إيجابي على العلاقات بين البلدين على المدى البعيد.

حضر اللقاء معالي وزير الدفاع الباكستاني المهندس خرم دستغير خان، ومعالي وزير التجارة والنسيج الباكستاني محمد برويز ملك، ومعالي وزير الدولة للشؤون المالية والاقتصادية الباكستاني رانا محمد أفضال، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية باكستان الإسلامية، وسفير باكستان لدى المملكة خان هشام بن صديق، وعدد من كبار المسؤولين الباكستانيين والوفد المرافق لمعالي وزير التجارة والاستثمار.

رئيس باكستان يستقبل وزير التجارة والاستثمار

استقبل وزير النقل الدكتور نبيل العامودي، في مكتبه بمقرّ الوزارة اليوم الأربعاء المهندس كمال بن أحمد محمد وزير المواصلات والاتصالات بمملكة البحرين.

وجرى خلال الاستقبال تبادل الأحاديث الودية، واستعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، كما استعرض الجانبان تقرير الشركة الاستشارية لمشروع جسر الملك حمد، المتضمن إنشاء سكة الحديد التي تربط مملكة البحرين بالمملكة العربية السعودية.

وبعد تداول الآراء والاستماع لمداخلات أصحاب المعالي والسعادة، أوصى الحضور بدراسة جوانب أخرى ذات صلة بالمشروع، ثم عرضها على الفريق لمراجعتها وإبداء الرأي حولها.

وزير النقل يناقش دراسة مشروع جسر الملك حمد مع نظيره البحريني

أعلنت شركة الراجحي المالية، عن إغلاقها بنجاح للطرح العام الأولي لصندوق الراجحي ريت، وبالإضافة إلى كونه أول طرح يصدر لاكتتاب أولي في عام 2018 لصناديق الاستثمار العقارية المتداولة، فإن صندوق الراجحي ريت يعتبر أيضا أكبر صندوق استثمار عقاري متداول يتم طرحه في المملكة حتى تاريخه، حيث يبلغ حجم الصندوق 1.620 مليار ريال، وطرح منه ما قيمته حوالي 427 مليون ريال كطرح عام أولي للجمهور (42.7 مليون وحدة بقيمة اسمية تبلغ 10 ريالات للوحدة) خلال الفترة من يناير1 الى 14 يناير، 2018.

بلغ عدد المشتركين من الأفراد والمؤسسات 90,561 مشترك محققا رقما قياسيا بين جميع الطروحات الأولية لصناديق الاستثمار العقاري المتداولة، وبلغت الأموال المجمعة في الطرح الأولي 740 مليون ريال سعودي بنسبة تغطيه 174% للوحدات المطروحة.

وبحسب شروط وأحكام الصندوق، سيتم تخصيص كامل الوحدات المشترك بها لكل مستثمر بحد أدنى 100 وحدة، وتخصيص الوحدات المتبقية على أساس تناسبي بنسبة 52% لكل طلب اشتراك يزيد عن الحد الأدنى ورد الأموال الفائضة من طلبات الاكتتاب خلال خمسة أيام عمل من تاريخ إقفال الاكتتاب.

وقال غوراف شاه، الرئيس التنفيذي للراجحي المالية: "يسرنا أن نعلن عن اغلاق الاكتتاب العام الأولي لصندوق الراجحي ريت بنجاح وبعدد قياسي من المشتركين. إن هذا الحدث الهام في مسيرة تطور الشركة يدعم هدفنا بتوسيع قاعدة المستثمرين الأفراد وتحقيق مشاركة أكبر من قبل الجمهور في المزيد من المنتجات الاستثمارية كصناديق الاستثمار العقارية المتداولة .كما أن قبول المستثمر بالدخول في اكتتاب صندوق الراجحي ريت يؤكد أن منهجية استثماراتنا الضخمة في مجال العقارات قد لاقت قبولا جيدا لدى مستثمرينا، وسوف نستمر في التركيز على الاصول العقارية التي تتمتع بعقود ثابتة وطويلة الأجل والمستأجرة من قبل مستأجرين ذوي ملائة ماليه عالية في قطاعات جذابة وذلك من أجل تحقيق عائدات يمكن توقعها في السنوات القادمة".

يهدف الصندوق بالاستثمار في عقارات مطورة تطويرا إنشائيا قابلة لتحقيق دخل دوري وتأجيري، وسيتم استخدام عائدات الاكتتاب العام للحصول على أصول جديدة لتوسيع محفظة الاستثمار؛ كما تجدر الإشارة الى ان الراجحي المالية تملك نحو 10% من صندوق الراجحي ريت بعد الاكتتاب العام، وقد التزمت الشركة بعدم بيع أي وحدة لمدة سنتين متتاليتين بعد الإدراج.

«الراجحي ريت» يغلق اكتتابه بمشاركة قياسية بلغت 174% و90,5 ألف مشترك

تكبد "بيتكوين" اشهر العملات الرقمية مزيدا من الخسائر الاربعاء في اعقاب تداولات اخيرة دون عتبة 10 آلاف دولار للوحدة، للمرة الاولى منذ دخوله البورصة العالمية في كانون الاول/ديسمبر 2017.

وقرابة الساعة 14:10 ت غ سجلت العملة 9807,56 دولارا للوحدة وهي ادنى قيمة منذ الاول من كانون الاول/ديسمبر، وبتراجع تقارب نسبته 50 بالمئة منذ تسجيلها اعلى قيمة في 18 كانون الاول/ديسمبر، بحسب ما بيّنت ارقام بلومبرغ.

وتعليقا على تراجع "بيتكيون" الى ما دون مستوى 10 آلاف دولار، قال المحلل في مجموعة "اواندا" كريغ ايرلام "من الواضح انه كان هناك عنصر مضاربة للمسار التصاعدي للعملة اواخر العام الماضي، وسيكون التراجع مخيبا جدا لاولئك الذين اعتقدوا انه سيكون من السهل تحقيق ارباح".

وتراجع بيتكوين من اعلى مستوى ناهز 20 الف دولار للوحدة قبل اسبوع من عيد الميلاد، بارتفاع 25 ضعفا العام الماضي، قبل بروز مخاوف من انفجار الفقاعة وفرض ضوابط على التعاملات المتعلقة به.

واوضح المحلل في مجموعة "اكس تي بي" ديفيد تشيذام ان "الهلع الذي طبع عمليات البيع التي شهدتها العملات المشفرة قاطبة قد يكون مرده حملة تنظيمية محتملة في كوريا الجنوبية حيث حذرت السلطات من انها ستفرض حظرا تاما على التعامل بالعملات المشفرة".

واضاف المحلل "هذا السيناريو كان مطروحا منذ اسابيع، ورغم انه ليس بجديد الا انه اثار المخاوف من تشديد الضوابط في هذه السوق".

العملة الرقمية «بتكوين» تتراجع دون عشرة آلاف دولار

أعدمت جهات معنية امس آلاف الدجاج الداجنة في مشروع دواجن بمدينة سيهات، ويأتي ذلك بعد أخذ البيانات والفحص، ويشتبه بإصابة بعضها بمرض إنفلونزا الطيور، وقامت الجهات باستنفار كبير حفاظا على الصحة العامة.

وأكدت مصادر، إذ عملت فرق من وزارة البيئة والمياه والزراعة إلى جانب فرق من البلدية في الموقع، وورد بلاغ للجهات المعنية يقضي بوقوع حالات نفوق بين الدجاج، وجرى تطهير الموقع بعد إعدام الطيور، ما يحول دون تفشي مرض إنفلونزا الطيور في المنطقة، وبخاصة ان المرض سجل غير حالة في بعض البلدات في المحافظة.

اعدام آلاف الدجاجات بعد اصابتها بمرض إنفلونزا الطيور

دعت وزارة البيئة والمياه والزراعة المهتمين بالزراعة إلى المشاركة والاطلاع على المسودة النهائية لسياسة الممارسات الزراعية الجيدة في المملكة "Saudi Code Agricultural Practice "S.G.A.P عبر موقع الوزارة الرسمي وإبداء ملاحظاتهم عليها.

وبينت الوزارة ان المسودة النهائية لسياسة الممارسات الزراعية الجيدة في المملكة تشتمل على مقدمة للسياسة وكيفية العمل بالممارسات الزراعية الجيدة من خلال التشريعات والمعايير وأسباب التطبيق وأهدافه والأدوات والوسائل العملية للتنفيذ والتطبيق، بالإضافة إلى قسم سلامة المنتجات الزراعية المتمثلة في وحدة التفتيش والتوثيق والدعم الفني، ووحدة الرصد والرقابة، ووحدة التأهيل الفني والتوجية، وأنشطة خطة العمل التنفيذية لمشروع تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة من خلال تعريفات ونقاط التحكم ومعايير الممارسات الزراعية الجيدة في المملكة.

وأوضحت الوزارة ان أسباب تطبيق سياسة الممارسات الجيدة في المملكة تهدف إلى تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة وتطوير الزراعة واستدامتها وسلامة المنتجات الزراعية المحلية التي تنعكس على صحة المستهلك، وخفض نسب متبقيات المبيدات في المحاصيل الزراعية، وصعوبة تسويق المنتجات الزراعية لدى بعض المزارعين، بالإضافة إلى عدم وجود برامج إدارة متكاملة وعلمية واضحة لدى المزارع مما ساهم في ارتفاع تكاليف إنتاج المحاصيل الزراعية وظهور العديد من الأمراض ذات الطابع الوبائي والآفات التي تتطلب برامج إدارة متكاملة للقضاء عليها.

وحثت وزارة البيئة والمياه والزراعة الراغبين في إبداء ملاحظاتهم على السياسة تدوين الملاحظات وارسالها على الايميلStu@mewa.gov.sa لدراستها والاستفادة منها.

بمشاركة 200 مسؤول اقتصادي ورجل أعمال من 20 بلداً احتضنت تونس يومي 16 و17 جانفي الحالي "الملتقي الاقتصادي الإفريقي الأول لبحث فرص التعاون والشراكة بين القطاعين العام والخاص متخذا من "إفريقيا مناخ للاستثمار" شعارا له.

وأوضح عمر بلخيرية رئيس المجلس الاقتصادي الإفريقي ان الهدف من تنظيم هذه التظاهرة يكمن في إرساء نسيج اقتصادي قوي بين الدول الإفريقية المنضوية تحت لواء المجلس ودعم التعاون الاقتصادي وتنويع الشراكة مع التجمعات الاقتصادية الأخرى مبينا أن الدورة الأولى للمؤتمر ترتكز على المساهمة في النمو الاقتصادي الإفريقي والى فتح نافذة لدفع المبادلات وفرص الاستثمار بين الدول الإفريقية وبقية دول العالم وذلك باعتماد بعض الحلول التي من بينها التكتل ضمن قطب اقتصادي موسع وإرساء هياكل عصرية وذات قدرة تنافسية قادرة على الاستجابة الى الحاجيات المشتركة في مجال البنية التحتية واعتماد صيغ تعاون جديدة مع بقية دول العالم علاوة على تطوير مناخ الأعمال من خلال إقرار حوافز كفيلة باستقطاب الكفاءات الإفريقية بالخارج بما يدفع إحداث مشاريع مشتركة جديدة ويفتح آفاق استثمار مشترك خاصة في الاقتصاد الرقمي والمؤسسات الناشئة والمجددة.

وأكد بلخيرية "ان إفريقيا تشكل سوقا استهلاكية تعد مليار و100 مليون مستهلك وهي تستأثر ب 70 بالمائة من مدخرات العالم من المواد الخام وتتوفر على مساحات ومخزون مائي هائل".

يشار الى أن هذا المؤتمر الذي تحتضنه تونس يأتي في إطار الخطة التي أقرتها الحكومة التونسية في العمل على استهداف السوق الإفريقية الواعدة من خلال توسيع عدد ممثلياتها إلى 12 ممثلية في إفريقيا الى جانب فتح خطوط طيران إلى عدة وجهات افريقية وبرمجة فروع أخرى بعد نيلها عضوية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "سيداوو" وستصبح خلال شهر افريل القادم عضوا بمجموعة "كوميسا" (السوق المشتركة لشرق وجنوب افريقيا) كما تعمل على تنظيم بعثات اقتصادية إلى عدة وجهات افريقية وآسيوية ودفع العلاقات الثلاثية وتشجيع المستثمرين التونسيين على النفاذ الى هذه السوق الواعدة.

إفريقيا تشكل سوقاً استهلاكية لمليار مستهلك

شرعت لجنة مختصة من أمانة الطائف وفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بتنفيذ اجراءات احترازية ووقائية واستقصائية في سوق الطيور "شرق الطائف" للوقاية من انفلونزا الطيور من نوع H5N8 ، وبدأ فرع الزراعة بعمل استقصاء وبائي دوري "اسبوعياً" وأخذ عينات في حالة الاشتباه، حيث لم تثبت أي إصابة حتى الآن بحمد الله.

وحظرت اللجنة التي تضم مندوبين من الإدارة العامة للأسواق والإدارة العامة لصحة البيئة في الأمانة، ومندوبين لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمحافظة، دخول أي طيور من خارج الطائف للسوق، مع إغلاق ساحة الحراج على الطيور احترازياً لمنع تداول أي طيور مصابة، علماً بأن السوق سيستمر في نشاطه الاعتيادي.

ووجه أمين الطائف المهندس محمد بن هميل آل هميل الإدارة العامة للأسواق ووحدة تنمية الاستثمار وبلدية جنوب الطائف الفرعية باتخاذ التدابير الاحترازية اللازمة حفاظاً على صحة المستهلك، وإغلاق ساحة الحراج الأسبوعي وإلزام مستثمر الموقع بذلك، ومتابعة الأعلاف، وفي حال ظهور أي حالة يتم التنسيق بين الأمانة والزارعة لسرعة اتخاذ الاجراءات اللازمة دون إبطاء.

إغلاق ساحة حراج سوق الطيور بالطائف احترازياً وعمل استقصاء وبائي

بفكرة بسيطة وإنتاج جيد وبمكونات قليلة التكلفة، وتسويق بأماكن متفرقة وسط التجمعات العائلية يستطيع الفرد أن ينجح في تنفيذ مشروعه وتسويقه، وهذا ما سعت له الكثير من الأسر التي جعلت الفعاليات المصاحبة لرالي حائل منفذا اقتصادياً لتسويق منتجها لا سيما انه أصبح مقصداً داخلي وخارجي للزوار والعائلات وعلامة هامة في تسويق أغلب المنتجات المنزلية للأسر المنتجة.

أميرة الرشيد أحد الأسر المنتجة صاحبة منشأه صغيرة قالت بأن بدايتها كانت من خلال عمل بعض تركيبات العطورات الشخصية الخاصة بها لتطور تركيباتها بعد ان أصبح لديها نوع من الشغف بمجال تصنيع العطور وقطع الصابون المتنوعة فأخذت بتطوير منتجها من خلال المواقع الإلكترونية المتخصصة والإلمام بالمواد التي يتركب منها كل منتج بعدها التحقت بدورات متنوعة لمعرفة المواد وطرق التصنيع بالنسب الدقيقة ثم اقتحمت سوق العمل الحر لتخرج بعدد جيد من المنتجات التي تجد لها مهتمين خصوصا بأن اسعارها في متناول الجميع.

وأبانت الرشيد أن الفترة الزمنية التي استغرقتها لتطوير نفسها ومنتجاتها سبع سنوات ما بين دراسة وتجارب وإطلاع.

وترى أميرة بأن المشاريع الصغيرة مربحة وتسد حاجتها، وتزداد مبيعاتها في المهرجانات الفعاليات والاحتفالات المقامة في أي مكان ومنها رالي حائل الذي يعد من ابرز التجمعات السياحية التي تعتبر منفذا تسويقيا للأسر.

وحثت الرشيد الفتيات والشباب الطموحين وأصحاب الطاقات والأفكار المميزة أن يبدءوا باستغلال الطاقات الإبداعية لديهم وتطبيقها على أرض الواقع بطريقة عصرية تلبي احتياج الزبون بما يتناسب مع الذوق العام وبمواد غير مكلفة.

فيما أكدت أم الجوهرة أنها تشارك في فعاليات رالي حائل بعمل حر خاص بها حيث بدأت بعمل قهوة خاصة بتركيبة خاصة بها من خلال إضافة بعض النكهات والأعشاب لإضفاء طعم مميز، قبل أن تتوسع في نشاطها لتسوقه في المهرجانات السياحية، لافتة بان رالي حائل من المنافذ الاقتصادية التي اتاحت لها الفرصة بتسويق منتجها، مشيرة بأن العمل الحر افضل وأكثر ربحية، فالشخص البائع يستطيع التنقل بكل سهولة من مكان لآخر وخصوصاً في المهرجانات التي تكون فيها المبيعات عالية.

فعاليات حائل منافذ اقتصادية لتسويق منتجات الأسر

اثنى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان بالنيابة، بالجهود التي تبذل في سبيل تطوير ورفع اداء وتدريب بنات وابناء المنطقة.

جاء ذلك خلال استقباله بمكتبه بالإمارة اليوم، رئيسة مؤسسة ابداع المرأة السعودية ورئيسة لجنة سيدات الأعمال بالغرفة التجارية الاستاذة عائشة بنت محمد الشبيلي.

وفي بداية اللقاء رحب سمو أمير جازان بالنيابة، برئيسة مؤسسة ابداع المرأة والاعمال بالغرفة متمنيا لها التوفيق والسداد في مهام عملها.

واطلع سموه خلال اللقاء على عرض عن أبرز نشاطات مؤسسة ابداع المرأة السعودية والجهود التي تستهدف فتيات وشباب المنطقة، من خلال العديد من البرامج الاجتماعية المتنوعة التي تنفذها المؤسسة والتي سبق ان حازت على عددا من الجوائز على مستوى المملكة ممثلة بجائزة الملك خالد لبناء الانسان والتنمية الاجتماعية وجائزة جازان للابداع، وكذلك العالم بجائزة اجفند الدولية لمشاريع الافراد.

كما جرى بحث عددا من الموضوعات التي تهم مستقبل شباب وفتيات المنطقة وتمكين بنات الوطن للاستفادة من طاقاتهم الإبداعية وجهودهم المتميزة ، ومن ابرز تلك الموضوعات إنشاء مصنع للأثاث يخدم فتيات وشباب المنطقة، وتكوين لجنة تطوعيه لخدمة اسر المرابطين من جنودنا البواسل في جانب احتياجات تأثيث منازلهم، وتكوين مركز تدريب للشباب والفتيات والذي سيضم اكثر من "150" متدرب ومتدربة في مجال صناعة الاثاث والاعمال الابداعية.

وفي نهاية اللقاء أشاد سمو أمير المنطقة بالنيابة على الجهود التي تبذلها مؤسسة ابداع المرأة السعودية، مؤكداً سموه دعم ومساندة الجميع لمثل هذي المشاريع التي تعود بالنفع والفائدة على أبناء وبنات المنطقة ،وتسهيل كافة الصعوبات التي تواجه تنفيذ مثل هذه المشروعات الطموحة.

أمير جازان بالنيابة يشيد بدور مؤسسة ابداع المرأة السعودية

أعلن المستشار المالي لعملية البيع ضمن مشروع خصخصة قطاع مطاحن الدقيق إتش إس بي سي العربية السعودية لعموم الجمهور آخر المستجدات في الإعداد لعملية الطرح المُحتملة للمستثمرين الاستراتيجيين والتي تأتي إلحاقاً لورشة العمل التي قامت المؤسسة العامة للحبوب بدعوة عموم الجمهور لحضورها لعرض آخر تطورات مشروع خصخصة قطاع مطاحن الدقيق في المملكة.

ولضمان جاهزية الطرح المحتمل بما يتناسب مع متطلبات المستثمرين الاستراتيجيين وأهمية القطاع، تم خلال الأشهر الماضية احراز تقدم كبير في إعداد شركات مطاحن الدقيق لعملية الخصخصة. كما تم تركيز الإعداد على تسريع ثلاثة جوانب رئيسية قبل الطرح المخطط له والمتمثلة في إنهاء نموذج ونطاق عمل شركات المطاحن بما يتناسب مع مرئيات واستطلاعات الجمهور كما وردت خلال ورشة العمل ، و إعداد اللوائح التنظيمية المفصّلة بناءاً على مسودة نظام قطاع المطاحن ونموذج ونطاق عمل شركات المطاحن وسيتم عرض تلك اللوائح للعموم لاستطلاع مرئياتهم حيالها فور أخذ الموافقات اللازمة عليها ، و إعداد قوائم مالية لكل من شركات المطاحن الأربعة المدققة لسنة 2017م.

وقامت المؤسسة وفريق عمل المستشارين بإحراز تقدم كبير في الثلاث جوانب المشار إليها آخذين بعين الاعتبار مقترحات المستثمرين المحتملين. ومن المتوقع الإعلان، خلال الربع الثاني من العام 2018م، عن تفاصيل عملية الطرح بما في ذلك الجدول الزمني المحدد لتأهيل المستثمرين ولإطلاق عملية البيع بعد الحصول على الموافقات النظامية من الجهات المختصة، وسيُراعى في توقيت هذا الإعلان منح الفرصة الملائمة للمستثمرين المحتملين للإعداد المناسب لعمليتي التأهيل والبيع المحتملتين بين توقيت الإعلان عن الجدول الزمني وبدء عملية تأهيل المستثمرين.

مما يذكر أن شركات مطاحن الدقيق تمثّل فرصة فريدة للاستثمار في قطاع الدقيق في المملكة، الذي يُعد أكبر سوق في الشرق الأوسط، كما تمنح فرص التوسع في المنتجات الإضافية لمواكبة متطلبات السوق المحلي.

إعلان آخر مستجدات الإعداد للطرح المُحتمل فيما يتعلق بـ«خصخصة مطاحن الدقيق»

إشارة إلى الأمر الملكي الكريم رقم (أ/86) وتاريخ 18 / 04 / 1439هـ الذي تضمن صرف بدل غلاء معيشة شهري قدره ألف ريال للمواطنين من الموظفين المدنيين والعسكريين لمدة سنة وإضافة بدل غلاء معيشة شهري قدره خمس مئة ريال للمعاش التقاعدي الذي يصرف من المؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للمستفيدين من المواطنين لمدة سنة وبدل غلاء معيشة للمخصص الشهري لمستفيدي الضمان الاجتماعي لمدة سنة، وكذلك صرف مكافأة قدرها خمسة آلاف ريال للعسكريين المشاركين في الصفوف الأمامية للأعمال العسكرية في الحد الجنوبي.

ووفقاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الكريمة يحفظه الله إلى مؤسسة النقد العربي السعودي بالتأكيد على البنوك بعدم المساس ببدلات غلاء المعيشة والمكافأة التي صدر بها أمره الكريم يحفظه الله وعدم اقتطاع أي مبلغ من هذه البدلات والمكافأة لصالح البنوك مقابل سداد القروض الشخصية والالتزامات التمويلية الأخرى.

تؤكد مؤسسة النقد على جميع البنوك تنفيذ التوجيهات السامية وتلافي تأثر بدلات المستفيدين والمكافأة المشار إليها أعلاه عند تطبيق الاستقطاعات الدورية، وفي حالة الاستقطاع الخاطئ للبدلات والمكافأة المذكورة في الأمر الملكي الكريم المشار إليه فعلى البنوك إعادة المبالغ المستقطعة في مدة أقصاها 48 ساعة.

وتدعو المؤسسة كافة عملاء البنوك إلى ممارسة حقوقهم التي كفلها النظام واللوائح الصادرة عنها في التقدم بشكوى إلى إدارة حماية العملاء في مؤسسة النقد العربي السعودي في حال وجود أي مخالفة أو وقوع ضرر بحقهم وذلك عن طريق الاتصال مباشرة بالرقم المجاني 8001256666 أو التواصل الالكتروني عن طريق الموقع الرسمي للمؤسسة أو زيارة خدمة المراجعين في المركز الرئيسي للمؤسسة.

«النقد» توجه بعدم المساس ببدلات غلاء المعيشة والمكافأة

واصلت عملة البتكوين خسائرها الحادة التي منيت بها في الأربع والعشرين ساعة الماضية لتهبط ما يزيد على سبعة في المئة اليوم الأربعاء، وسط مخاوف من احتمال تضييق الجهات التنظيمية المعنية الخناق على العملة التي ارتفعت قيمتها سريعا في السنة الأخيرة.

وانخفض سعر أكبر وأشهر عملة رقمية في العالم إلى 10567 دولارا في بورصة بتستامب ومقرها لوكسمبورج، بالقرب من أدنى مستوياتها في ستة أسابيع البالغ 10162 دولارا والذي لامسته الجلسة الماضية. وبلغ أعلى مستوى للعملة خلال الجلسة 11794.07 دولار.

وقادت بتكوين موجة انخفاض في العملات الرقمية بعد أن ذكرت تقارير أن كوريا الجنوبية والصين قد تحظران تداول العملة مما أثار مخاوف من شن الجهات التنظيمية حملة أوسع على العملة.

وتراجعت بتكوين 25 بالمئة في جلسة أمس الثلاثاء لتسجل أكبر انخفاض يومي في أربعة أشهر. وابتعدت العملة كثيرا عن مستوى ذروتها القريب من 20 ألف دولار والذي سجلته في ديسمبر كانون الأول حين ارتفعت العملة الرقمية نحو ألفين في المئة خلال العام.

«بتكوين» تواصل الانخفاض وتتراجع 7% وسط مخاوف تنظيمية

بددت أسعار الذهب المكاسب التي حققتها في المعاملات المبكرة ليجرى تداول المعدن النفيس بانخفاض طفيف اليوم في الوقت الذي تعافى فيه الدولار من أدنى مستوى في ثلاث سنوات مقابل سلة من العملات.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.3 % إلى 1334.86 دولار للأوقية (الأونصة) . ونزل الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 0.1 % إلى 1335.40 دولار للأوقية.

أسعار الذهب تنخفض مع تعافي الدولار

أكد سفير خادم الحرمين الشريفين في إندونيسيا أسامة بن محمد الشعيبي، على رجال الاعمال والمستثمرين السعوديين بضرورة أن يسلكوا الطرق الصحيحة حال رغبتهم في الاستثمار او عقد صفقات تجارية باندونسيا، مبيناً أن قسمي الشؤون التجارية والاقتصادية بالسفارة على استعداد لتقديم ادق التفاصيل والمعلومات حول الطرق السليمة والصحيحة للاستثمار في اندونيسيا.

ولفت إلى أن الزيارة الميمونة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله- مطلع 2017 لإندونيسيا حملت معها العديد من بشائر الخير والبركة للشعبين الاندونيسي والسعودي.

وبيّن أن حجم الميزان التجاري بين البلدين الشقيقين زاد من ثلاث مليارات دولار ليصل إلى أكثر من تسع مليارات دولار، وذلك يعود إلى الاتفاقيات التي وقعت خلال تلك الزيارة الكريمة والتي بلغت 11 اتفاقية ما بين تجارية واقتصادية وعلمية إضافة على الاتفاقيات الأمنية والتدريبية وكذلك اتفاقيات تكرير الزيت.

جاء ذلك خلال تدشين فعاليات مؤتمر رابطة المستثمرين السعوديين في إندونيسيا بحضور عدد كبير من المسؤولين الاندونيسيين يتقدمهم رئيس مجلس الشورى الاندونيسي السيد ذو الكفلي حسن ووزير المواصلات والنقل السيد بودي كاريا سوماري وحاكم جاكرتا د.أنيس باسويدان ونائبه ساندياغا صلاح الدين أونو.

كما حضره من الجانب السعودي محافظ الهيئة العامة للعقار بالمملكة عصام المبارك، ومجموعة من رجال الاعمال والمستثمرين السعوديين.

الشعيبي لراغبي الاستثمار في إندونيسيا: تواصلوا مع السفارة

هبطت أسعار النفط يوم الثلاثاء، من أعلى مستوياتها في ثلاث سنوات مع إقبال المستثمرين على مبيعات لجني الأرباح، وأنهت عقود مزيج برنت لأقرب استحقاق جلسة التداول منخفضة 1.11 دولارًا، أو 1.6 % لتبلغ عند التسوية 69.15 دولارًا للبرميل بعد أن سجلت أثناء الجلسة مستوى أكثر انخفاضًا بلغ 68.83 دولارًا.

وتراجعت عقود خام غرب تكساس الوسيط 57 سنتًا، أو 0.9 %، لتغلق عند 63.73 دولارًا للبرميل, وفي وقت سابق من الجلسة سجل خام القياس الأمريكي 64.89 دولار وهو أعلى مستوى منذ ديسمبر 2014 م.

النفط يهبط من أعلى مستوياته في 3 سنوات

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي اليوم الثلاثاء أنه وبعد تقصيها لأسباب الخلل التقني الذي حدث للأنظمة التقنية في مجموعة سامبا المالية في مارس الماضي، ثبت لها عدم التزام المجموعة بالإعدادات والاحترازات التشغيلية للبنية التحتية لتقنية المعلومات وفقاً لأفضل الممارسات مما أثر على خطط استمرارية الأعمال.

وجاء في بيان مؤسسة النقد التالي "انطلاقاً من دور مؤسسة النقد العربي السعودي الإشرافي والرقابي على المؤسسات المالية الخاضعة لإشرافها وحرصاً منها على تطبيق مبدأ العدالة والشفافية، وإلحاقاً لبيان المؤسسة الإيضاحي بتاريخ 3 رجب 1438هـ الموافق 31 مارس 2017م بشأن مراقبتها عن كثب الخلل الذي حدث للأنظمة التقنية في مجموعة سامبا المالية والذي ترتب عليه تعثر تقديمها عدداً من الخدمات المصرفية على الوجه المعتاد ولعدة أيام، وتأكيد المؤسسة على تطبيق كافة الإجراءات النظامية المناسبة على المجموعة بعد التحقق من مسببات الخلل، توضح وتعلن مؤسسة النقد العربي السعودي الآتي:

وجهت المؤسسة المجموعة في حينه بسرعة اتخاذ التدابير اللازمة لمعالجة الخلل التقني، وعودتها لتقديم الخدمات المصرفية كافة لعملائها بالشكل المعتاد.

كلفت المؤسسة فريقاً من المختصين بالقيام بزيارات ميدانية للمجموعة لتقصي أسباب الخلل التقني الذي تعرضت له أنظمتها وخروج خدماتها المصرفية عن الخدمة، والتحقق من سلامة بيانات عملاء المجموعة وعدم تأثرها بعد عودة الخدمات المصرفية بشكل مستقر.

ثبت للمؤسسة في ضوء تقارير المختصين أعلاه عدم التزام مجموعة سامبا المالية بالإعدادات والاحترازات التشغيلية للبنية التحتية لتقنية المعلومات وفقاً لأفضل الممارسات مما أثر على خطط استمرارية الأعمال، وبناءً عليه واستناداً إلى نظام مراقبة البنوك وقواعد تطبيق أحكامه والتعليمات ذات العلاقة، فرضت المؤسسة على المجموعة غرامة مالية وجزاءات إدارية بعد أن وجهت المجموعة باتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة لتلافي حدوث مثل هذه المخالفات مستقبلاً.

وختاماً تهيب مؤسسة النقد العربي السعودي بالمؤسسات المالية الخاضعة لإشرافها الالتزام بالأنظمة واللوائح والتعليمات بما في ذلك التدابير الاحترازية والتقنية".

«النقد» تفرض غرامة مالية وجزاءات إدارية على «سامبا» إثر خلل أوقف خدماته المصرفية لعملائه

أصدرت جمعية حماية المستهلك نتائج الدراسة التي أعدتها حول تقييم المستهلكين لعددٍ من العلامات التجارية لأجهزة التكييف، والتي حظيت بمشاركة المستهلكين في تقييم تلك الأجهزة التي قاموا بشرائها، وآرائهم حول استخدامها.

حيث قامت الجمعية بنشر استبانةٍ تتضمن عدداً من المعايير التي تتيح للمستهلك تقييم أجهزة التكييف بناءً عليها، وذلك وفق عمل برنامج تقييم المستهلكين للمنتجات والخدمات "قيِّمها"، والذي يهدف لمعرفة آراء المستهلكين تجاه الأجهزة التي قاموا بشرائها من السوق السعودي، للوصول إلى معرفة تقييمها بحسب تجربة المستهلك.

يأتي ذلك في ضوء أهداف واختصاصات جمعية حماية المستهلك في العناية بشؤون المستهلك ورعاية مصالحه والمحافظة على حقوقه والدفاع عنها، وتبني قضاياه لدى الجهات العامة والخاصة، وإعداد الدراسات والبحوث، ونشر نتائج تلك الدراسات والبحوث، وذلك وفقًا للأنظمة والتعليمات.

وكانت دراسة تقييم أجهزة التكييف المنزلية من وجهة نظر المستهلك قد اعتمدت عدداً من المعايير، كان من أبرزها: معرفة رأي المستهلك في سعر جهاز التكييف مقابل الجودة، ومدى جودة التكييف، ومستوى جودة الصيانة والدعم الفني، إضافةً إلى مدى التزام الوكيل بالضمان، والتقييم العام لجهاز التكييف، بالإضافة إلى عددٍ من المعايير الأخرى.

وقد شارك في الدراسة بتقييم جهاز التكييف بنوع الاسبليت (901) مشارك، بالإضافة إلى (513) مشارك في تقييم جهاز التكييف بنوع الشباك، ليصل عدد المشاركين بالدراسة 1414 مشارك.

وأظهرت نتائج الدراسة أن غالبية المشاركين كانوا من منطقة الرياض بنسبة (40.3%) تلتها منطقة مكة المكرمة بنسبة (22.1%) ثم المنطقة الشرقية بنسبة (15.7%)، تلتها باقي مناطق المملكة بنسبٍ مختلفة.

وكانت نسبة الذكور المشاركين في الدراسة بلغت (89.8%) مقارنة بنسبة الإناث (10.2%)، كما تراوحت أعمار المشاركين فيها ما بين 20 عاماً إلى أكثر من 60 عام، وقد مثَّلت الفئة العمرية من 31 إلى 40 عام؛ الفئة الأكثر مشاركة في الدراسة، حيث بلغت نسبتهم (41.8%)، وأوضحت نتائج الدراسة أن غالبية المشاركين فيها مؤهلهم العلمي دبلوم/جامعي وذلك بنسبة (72.1%)، كما أن غالبية المشاركين كانوا من السعوديين وذلك بنسبة (92.4%).

بدوره أشار أمين عام الجمعية د. سمر القحطاني بأن برنامج "قيِّمها" يعد أحد الأدوات التي تسعى الجمعية من خلاله إلى تحقيق أهدافها، ومعرفة رأي المستهلك وتعزيز دوره، وأن نتائج مثل هذه الدراسة تمثل أحد المعايير التي يمكن للمستهلك الاستناد إليها عند شراء المنتج، إضافةً إلى استفادة الشركات والمؤسسات التجارية من ذلك في تحسين مستوى جودة منتجاتها والخدمة المقدمة، فضلاً عن استفادة صانعي السياسات والباحثين من نتائجها

وتتطلع الجمعية من عموم المستهلكين وكافة المهتمين والمختصين إلى المشاركة فيما يتم نشره من دراسات واستطلاعات للرأي؛ لمساهمة ذلك في معرفة رأي المستهلك، وبيان احتياجاته حول ما يمس حقوقه ومصالحه.

الجدير بالذكر أن برنامج "قيمها" هو أحد البرامج التي تبنَّتها الجمعية في العمل على تحقيق أهدافها ورسالتها، إلى جانب عددٍ من البرامج الأخرى المعنية بتوعية المستهلك وتلقى الشكاوى ومتابعتها، وكذلك برامج أخرى معنية بمقارنة أسعار بعض المنتجات، ودعم المبادرات المجتمعية، وتقديم الاستشارات للمستهلك وبناء قدراته.

«حماية المستهلك» تُعلن نتائج تقييم المستهلكين لأجهزة التكييف

قررت الحكومة الاردنية فرض ضرائب جديدة على العديد من السلع والمواد بهدف خفض الدين العام الذي يبلغ حوالى 35 مليار دولار. ووافق مجلس الوزراء خلال جلسة عقدها الاثنين برئاسة رئيس الوزراء هاني الملقي على "تعديل مجموعة من الأنظمة ذات العلاقة، من أهمّها النظام المعدل لنظام الضريبة الخاصة رقم (80) لسنة 2000 والذي تم بموجبه تعديل الضريبة الخاصة المقررة على عدد من السلع الواردة في هذا النظام" كما افادت وكالة الانباء الاردنية الرسمية.

وأوضحت الوكالة ان "التعديل جاء بهدف إزالة التشوهات الضريبية بما يحدّ من الإعفاءات غير المبررة التي اثبتت عدم جدواها الاقتصادية وتحقيق العدالة بين القطاعات الاقتصادية مع الابقاء على سقف الضريبة العامة على المبيعات عند نسبة (16%) حيث لن تترتّب عليها أيّ زيادة".

وبحسب وسائل الاعلام الاردنية فان مجلس الوزراء قرر تعديل الضريبة الخاصة، على السجائر، عن طريق فرض 20 قرشا على كل علبة اعتبارا من مطلع الشهر المقبل. ومضاعفة الضريبة الخاصة على المشروبات الغازية إلى 20%، بدلا من 10%.

كما قررت الحكومة رفع مقدار الضريبة الخاصة المفروضة على بنزين (أوكتان 95) و(أوكتان 98)، إلى 30% بدلا من 24%. وقررت الحكومة ايضا فرض ضريبة المبيعات بمقدار 5%، على كافة المجوهرات. وتشمل الضريبة معادن الذهب والفضة والألماس، والمجوهرات المختلفة، التي كانت معفاة سابقا.

وتعتزم الحكومة كذلك زيادة اسعار الخبز اعتبارا من مطلع الشهر المقبل. وتقول الحكومة انها تسعى من خلال هذه القرارات، الى زيادة إيراداتها الضريبية، بمقدار 540 مليون دينار (761 مليون دولار). وأكدت انها قررت "صرف دعم نقدي" للمواطنين ذوي الدخول المنخفضة للتعويض عن ارتفاع الاسعار.

وكانت الحكومة الاردنية زادت مطلع العام الماضي ضريبة المبيعات المفروضة على خدمات الانترنت بمعدل 50% بانواعها الثابت والمتنقل، وفرضت ضريبة بواقع 2,6 دينارا (نحو 3,7 دولارا) على كل خط هاتف خلوي يباع.

وكانت الحكومة رفعت قيمة اصدار جواز السفر او تجديده من 20 دينارا (نحو 28 دولارا) الى 50 دينارا (70 دولارا). وارتفعت اسعار معظم انواع الحلويات وبعض انواع الخبز بنسب متفاوتة. وتخضع معظم السلع والبضائع بشكل عام في الاردن الى ضريبة مبيعات قيمتها 16% اضافة الى رسوم جمركية وضرائب اخرى قد تفوق احيانا ثلاثة اضعاف القيمة السعرية الاصلية للسلعة.

وتأثر اقتصاد المملكة بشدة جراء النزاعين في العراق وسوريا مع اقتراب الدين العام من 35 مليار دولار. ويستورد الاردن الذي يعاني من شح في المياه والموارد الطبيعية، 98 بالمئة من احتياجاته من الطاقة. وتؤوي المملكة نحو 680 الف لاجئ سوري فروا من الحرب في بلدهم منذ مارس 2011، يضاف اليهم، بحسب الحكومة نحو 700 الف سوري دخلوا الاردن قبل اندلاع النزاع. وتقول المملكة ان كلفة استضافة هؤلاء "تجاوزت عشرة مليارات دولار أميركي". ويعتمد اقتصاد الاردن الى حد ما على المساعدات وخصوصا من الولايات المتحدة.

الحكومة الاردنية تفرض ضرائب جديدة على العديد من السلع والمنتجات

تابعت فرق الرقابة بمكتب العمل في منطقة حائل بمشاركة الجهات الأمنية حملاتها التفتيشية على جميع قطاعات التوطين.

وأوضح مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بحائل فريح محمد العياد، أن الجولات متواصلة لكل القطاعات المستهدفة.

مؤكداً أهمية التقيد بالأنظمة وتطبيق قرار التوطين بكل المحلات وتطبيق ما تقتضي به الأنظمة والتعليمات.

داعياً إلى تعاون المواطنين مع المكتب للكشف عن المخالفات التي تضر سوق العمل والتعاون الجاد مع هذه الحملات التي تدعمها الجهات العليا في الوطن.

عمل حائل يتابع حملات توطين السعودة

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وعدد من قادة وممثلي الدول، افتتاح القمة العالمية لطاقة المستقبل، ضمن فعاليات "أسبوع أبوظبي للاستدامة"، الذي يُقام تحت عنوان: "دفع جهود التحول العالمي في قطاع الطاقة"، بمشاركة أكثر من 35 ألف مشارك من 175 دولة.

ورحب سموه بالقادة والخبراء الذين يلتقون على أرض دولة الإمارات لمناقشة سبل إيجاد حلولٍ لتحديات الاستدامة التي تواجه العالم، والمضي قدماً في حوار بنّاء يعزز آفاق التعاون لوضع خطط عملية، واستراتيجيات فعالة تستفيد من أحدث الابتكارات للمضي بالعالم نحو مستقبل أكثر استدامة، وشهد الافتتاح الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز، ورئيس سيشل داني فور، وولي العهد الأردني سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، وعدد من ممثلي الدول.

وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أن دولة الإمارات ستواصل جهودها الرائدة لضمان أمن الطاقة، عبر مزيج متنوع يشمل إلى جانب الموارد الهيدروكربونية: المصادر النظيفة والمتجددة، والعمل على توفير منصات استراتيجية مثل القمة العالمية لطاقة المستقبل، والقمة العالمية للمياه، لجمع مختلف الأطراف المعنية للبحث في طرق تعزيز أمن المياه والغذاء، بما يضمن بناء مستقبل آمن ومستقر للأجيال المقبلة.

وقال سموه إنه لا يمكن مناقشة المستقبل بمعزل عن ضمان دور فاعل للشباب، والاستثمار في تنمية طاقاتهم ومهاراتهم الإبداعية، لافتاً سموه إلى أن تركيز "أسبوع أبوظبي للاستدامة" العام الجاري على الشباب، يؤكد الثقة والإيمان بدورهم، باعتبارهم الركيزة الأساسية للحفاظ على زخم مسيرة التنمية المستدامة.

محمد بن زايد: دولة الإمارات ستواصل جهودها لضمان أمن الطاقة

نبهت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عبر النظام الآلي للإنذار المبكر من موجة أتربة على منطقة الرياض تؤدى إلى تدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب العوالق الترابية والأتربة حتى الساعة 2 مساء. وأهابت الرئاسة من المواطنين والمقيمين إلى ضرورة متابعة موقعها الالكتروني لمعرفة كل جديد عن التقلبات الجوية.

الأرصاد تنبه من موجة أتربة على الرياض

توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم - بمشيئة الله تعالى - نشاطاً للرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على شمال وشرق المملكة . في حين تنخفض درجات الحرارة على مناطق ( تبوك ، الجوف ، الحدود الشمالية ، حائل ، القصيم ، المدينة المنورة ، مكة المكرمة) وتبقي السماء غائمة جزئياً على معظم مناطق المملكة.

وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى شمالية بسرعة 16-40 كم/ساعة ، وارتفاع الموج من متر إلى مترين, وحالة البحر متوسط الموج, بيما تكون حركة الرياح على الخليج العربي شمالية غربية الى غربية بسرعة 18-45 كم/ساعة , وارتفاع الموج من متر إلى مترين, وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج .

رياح مثيرة للأتربة والغبار على شمال وشرق المملكة

ضبطت إدارات المرور بمختلف مناطق المملكة اليوم ( 324 ) مركبة مخالفة ، قام أصحابها بالوقوف بالأماكن المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة .

جاء ذلك ضمن الحملة الميدانية التاسعة التي تقوم بها إدارات المرور في جميع المناطق لضبط المركبات المخالفة التي تقف في الأماكن المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأحالت إدارات المرور المخالفين إلى الهيئات المرورية لتطبيق النظام بحقهم، داعية الجميع إلى التعاون وعدم الوقوف في المواقف المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

المرور  يضبط 324 مركبة مخالفة وقوف بالأماكن المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة

أعلنت وزارة التعليم ممثلة في مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام " تطوير "عن إعادة المنح الدراسية المجانية لطلاب التربية الخاصة من عمر 3 - 18 سنة وفق اشتراطات ومعايير محددة.

وبيّنت أن الفئات المستهدفة في التربية الخاصة لرياض الأطفال " 3 - 6 " سنوات في الفئات التالية " الإعاقة الذهنية - البسيطة "، فرط الحركة وتشتت الانتباه، متلازمة داون، التوحد " بسيط - متوسط " تعدد العوق " ذهني سمعي - ذهني بصري - ذهني حركي "، الإعاقة السمعية " الصم وضعاف السمع "، الإعاقة البصرية " المكفوفين وضعاف البصر "، الشلل الدماغي، بتر الأطراف العلوية أو كليهما، الصلب المشقوق، شلل الأطفال، الصم المكفوفين.

والفئات المستهدفة في التربية الخاصة للمراحل التعليمية من عمر" 6 -18 " سنة: " الإعاقة الذهنية -البسيطة "، فرط الحركة وتشتت الانتباه، متلازمة داون، التوحد "بسيط -متوسط "، تعدد العوق " ذهني سمعي -ذهني بصري - ذهني حركي "، الصم المكفوفين ".

والقسائم التعليمية منحة مجانية من وزارة التعليم للدراسة في المدارس أو برامج التربية الخاصة " الأهلية " على حساب الوزارة للفئة المستحقة وفق شروط ومعايير محددة، حيث يتم التسجيل عبر دخول بوابة القسائم التعليمية

https://voucher.tatweer.s

«التعليم» تعلن عودة القسائم التعليمية المجانية لطلاب التربية الخاصة

كشفت مديرة إدارة ​الإعلام التربوي بتعليم الأحساء سهير بنت حمد الحواس أن الإدارة ​العامة لتعليم الأحساء تابعت ما تم تداوله في بعض وسائل التواصل الاجتماعي بشأن (مقطع فيديو يظهر فيه ضرب وتوبيخ معلم لأحد الطلاب ورافق المقطع الإشارة إلى أن المدرسة إحدى المدارس الأهلية لتعليم الأحساء)، مبينة أن المدير العام أحمد بن محمد بالغنيم ​قد وجه الجهة المعنية في الإدارة بالتثبت واتخاذ ما يلزم وفق النظام، مؤكدة أن الإدارة أعلنت ذلك لتؤكد على أهمية التعامل التربوي والأخلاقي تجاه الطلاب والالتزام بالتعليمات الصادرة من وزارة التعليم والتي تقضي بمنع ضرب الطلاب نهائيا.

تعليم الأحساء يتثبت من مقطع فيديو لضرب معلم لطالب

أجرى وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى اتصالاً بالمواطن سامي النعمي الذي فقد أبنائه الستة وزوجته في حادثٍ مروري في منطقة جازان، وقام الوزير بتعزيته وأبلغه بأنه وجه بتوظيف زوجته الأخرى في المدرسة التي يعمل بها، وذلك وفقاً لتغريدة للمتحدث الرسمي لوزارة التعليم مبارك العصيمي مساء اليوم الجمعة.

وزير التعليم يعزي المواطن النعمي في أبنائه الستة

أسفرت الحملات الميدانية المشتركة التي انطلقت يوم الأربعاء 26 / 2 / 1439 هـ وحتى نهاية يوم الخميس 1 / 5 / 1439 هـ لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتي تمت في مناطق المملكة كافة عن النتائج التالية: -

أولاً : بلغ إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم بالحملات الميدانية الأمنية والمشتركة في كافة مناطق المملكة (432562) مخالفاً، منهم (276415) مخالفاً لنظام الإقامة، و(110618) مخالفاً لنظام العمل، و(45529) مخالفاً لنظام أمن الحدود.

ثانيـاً : بلغ إجمالي من تم ضبطهم خلال محاولتهم التسلل عبر الحدود إلى داخل المملكة (6080) شخصاً، (76 %) منهم يمنيو الجنسية، و(22 %) إثيوبيو الجنسية، و(2 %) جنسيات أخرى، وقد تم ترحيلهم جميعاً، كما تم ضبط (360) شخصاً لمحاولتهم التسلل عبر الحدود إلى خارج المملكة.

ثالثـــــاً : بلغ إجمالي المتورطين في نقل وإيواء مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم الذين تم ضبطهم (890) شخصاً.

رابعـاً : بلغ إجمالي المواطنين الذين تم إيقافهم لتورطهم في نقل أو إيواء وافدين مخالفين للأنظمة (138) مواطناً، تم استكمال الإجراءات النظامية بحق (124) منهم وإخلاء سبيلهم، وتستكمل الجهات المختصة تنفيذ الأنظمة بحق بقية الموقوفين وعددهم (14) سعودياً.

خامسـاً : بلغ إجمالي من يتم إخضاعهم حالياً لإجراءات تنفيذ الأنظمة (12099) وافداً مخالفاً، منهم (10091) رجلاً، و (2008) نساء.

سادساً : تم إيقاع العقوبات الفورية بحق (73279) مخالفاً، وإحالة (66027) مخالفاً لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وإحالة (71539) مخالفاً لاستكمال حجوزات سفرهم، وترحيل (98286) مخالفاً.

ضبط 432 ألف مخالف إثر حملة «وطن بلا مخالف»

أطاحت تحريات شرطة الرياض بسبعة مواطنين تورطوا بـ (22) حادثة سلب واستيلاء على المركبات بالقوة.

وجاءت عملية ضبط الجناة في إطار الخطط الأمنية والجهود الرامية لكشف غموض القضايا والإطاحة بالمتورطين في جرائم سرقة المركبات بالقوة والاستيلاء عليها والسطو على العاملين بالمحلات التجارية وسلبهم تحت تهديد السلاح (الأبيض) وسرقة أموالهم ومقتنياتهم الشخصيه وعلى ضوء ما ورد لمراكز شرطة العاصمة من بلاغات.

حيث عَمِدَتْ إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة المنطقة بالعمل على تكثيف الجهود من خلال جمع المعلومات وزرع المصادر السرية بين أوساط المشبوهين وفي الأماكن التي عادة ما تكون مسرحاً لتلك التجمعات، ووفقاً لما تم اتخاذه من إجراءات فقد أشارت الدلائل الى تورط تشكيل من سبعة اشخاص بالوقوف خلف عدد من تلك الجرائم ، واسفرت الجهود – بفضل من الله تعالى - عن ضبطهم على التوالي في كمائن محكمه (سبعة مواطنين جلهم في العقد الثالث ) تبين تورطهم بارتكاب ( 22 ) حادثة تمثلت في سرقة المركبات بالقوة وسلب العاملين في المحال التجارية تحت التهديد بالسلاح (الأبيض) , موزعين الأدوار ومتقاسمين المسروقات فيما بينهم.

وقد جرى إيقافهم وإحالتهم لفرع النيابة العامة بالمنطقة لإكمال اللازم حسب الاختصاص ، وفقاً لنظام الإجراءات الجزائية .

وشرطة منطقة الرياض إذ تعلن ذلك لتؤكد حرص وزاره الداخلية على أمن الوطن والمواطن والمقيم ، وان الجهات الأمنية ستعمل بكل قوة وحزم وصرامة على ردع كل من تسول له نفسه ، المساس بأمن المجتمع وسلامته واستقراره.

شرطة الرياض تطيح بـ7 مواطنين تورطوا بـ22 جريمة سلب واستيلاء على المركبات بالقوة

احتفت رئاسة أمن الدولة ممثلةً بادارة سجن المباحث بمدينة الدمام مساء الاربعاء، بحفل زفاف النزيل موسى احمد الصفار، وسط حضور لافت حضره عشرات المدعوين من عائلة العريسين، وشخصيات دينية واجتماعية واعلامية وأدبية وفنية.

وتخلل حفل الزفاف الواقع في الصالة الرياضية الواسعة في مقر المباحث بمدينة الدمام فقرات عدة، وشارك النزلاء في إعداد الحفل بدعم من إدارة السجن، إذ ألقى عريف الحفل النزيل حسين الصادق كلمة شكر لفيها لقيادة الرشيدة.

وقدم النزيل حجي آل نصر خلال إلقائه كلمة النزلاء الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود "حفظهما الله" وإلى ادارة سجن المباحث بمدينة الدمام التي دعمت النزلاء لتجهيز الصالة الرياضية لإقامة الحفل، مشيرا إلى أن النزلاء قاموا بالوقوف مع زميله لخلق السعادة في نفسه، مؤكداً أن ذلك ما كان ليتحقق لولا وقوف الإدارة، فيما ألقى أحد أقرباء العريس كلمة باسم العائلة قدمت خلالها الشكر للقيادة الرشيدة، مؤكدة أن ما حصل أدخل الفرح والسرور على العائلة والأسرة.

وذكر حضور لـ"الرياض" التي تواجدت في الحفل، بأن الخطوة التي أيدتها إدارة السجن تعد مهمة على الصعيدين الاجتماعي الانساني، مؤكدين أنها حظيت باهتمام واسع من شباب المملكة في مواقع التواصل الاجتماعي، مشددين على أهمية هذه الخطوة وانعكاسها على إصلاح النزلاء.

العريس موسى الصفار
حضور كبير من أسرة العريسين وشخصيات المجتمع

«أمن الدولة» تحتفل بزفاف النزيل موسى الصفار

اختتم مركز بادر التطوعي نشاطه وخدماتهم التطوعية النبيلة لخدمة الزوار والمعتمرين وضيوف الرحمن بالمسجد الحرام خلال فترة إجازة منتصف الفصل الدراسي وفترة الربيع بحضور المساعد للشؤون التعليمية طلال بن مبارك الحربي.

وتفانى كشافة وقادة تعليم مكة في تقديم الخدمات جنباً إلى جنب مع قوة أمن المسجد الحرام في الرحاب الطاهرة بالمشاركة الميدانية اليومية في الفترة المسائية ولمدة خمس ساعات يوميا بأكثر من 12000 ساعة تطوعية منذ بداية إجازة الفصل الدراسي الأول حتى نهايتها في المواقع المخصصة لهم بمشاركة أكثر من 2340 كشافاً وقائداً وطالباً ومعلماً تم توزيع مهام عملهم في جنبات المسجد الحرام ومداخله وساحات الطواف وآماكن الحشود لتنظم الممرات والمساهمة مع الجهات الأمنية والحكومية في تسهيل أداء المعتمرين والزوار نسكهم بكل يسر وسهولة في أجواء مفعمة بالإيمان والسكينة والراحة .

إلى ذلك أوضح مدير عام التعليم بمنطقة مكة المكرمة المشرف العام على مركز بادر للأعمال التطوعية محمد بن مهدي الحارثي بأن مشاركة كشافة وطلاب تعليم مكة هي واجب إيماني ووطني هدفها تعزيز القيم وإكساب الخبرات للنشء في تقديم العون وخدمة الآخرين، كما أنها تعكس الدور المميز والصورة الجميلة ،

لشباب وأبناء وطلاب هذا الوطن المعطاء في خدمة ضيوف الرحمن خلال فترة اجازتهم والتي آثروا هؤلاء الشباب استثمارها في أعظم مكان وخدمة بإتجاه تحقيق رؤية المملكة في خدمة ضيوف الرحمن وقاصدي البيت العتيق ليكون التعليم مشاركاً فاعلاً ومساهماً حقيقياً تقديم الخدمة وتجويدها مع الجهات الحكومية الأخرى في ظل الدعم اللامحدود من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله .

ويذكر بأن مركز بادر للأعمال التطوعي عبارة مبادرة تربوية تطوعية تبنتها إدارة تعليم مكة منذ ثلاث سنوات يقوم بأعماله وتقديم خدماته خلال شهر رمضان المبارك وموسم الحج وكل جمعة وكل اثنين وخميس للصائمين وفي إجازة منتصف الفصل الدراسي ، ويحظى برعاية ودعم وتشجيع أمارة المنطقة وتبنيها لبرامجه وأنشطته من خلال ملتقى مكة الثقافي ومسجل لديها ضمن المبادرات الوطنية المنجزة للمنطقة تحت شعار " كيف نكون قدوة " وبموجب الشراكة المستدامة مع لجنة السقاية والرفادة، وكذلك يلقى الدعم اللامحدود والإشراف المباشر من قبل معالي وزير التعليم ونائبه ووكيل الوزارة للتعليم، وتتابع فعالياته الإدارة العامة للنشاط الطلابي بالوزاوة ممثلة في النشاط الكشفي مما حقق أهدافه التربوية وأعان على أداء رسالته ومهامه على الوجه المطلوب .

كشافة تعليم مكة تختتم بادر الربيع

رعى محافظ البدائع عبدالرحمن السديس رئيس لجنة التنمية السياحة اختتام فعاليات مهرجان ربيع البدائع 39 تحت شعار (لا للارهاب والفكر الضال) مساء أمس الأول الاربعاء بعد أيام كانت حافلة بالكثير من الفعاليات والبرامج المتميزة والذي شهد حضوراً لافتاً هذا العام بسبب دقة التنظيم ومراعاة كافة فئات المجتمع بما تم اختياره من برامج يومية شهدت دعماً من محافظ البدائع عبد الرحمن السديس ومتابعة قريبة منه لكل صغيره وكبيرة في المهرجان من خلال حضوره اليومي وبمشاركة عدة لجان بقيادة رئيس لجنة شباب البدائع فهد المطير المدير التنفيذي لربيع البدائع 39 اذ شهد المهرجان العديد من الفعاليات حيث شاركت الفرق الترفيهية والتي قدمت للأطفال عروضا مختلفة بالإضافة إلى العروض الرياضية منها الطيران الشراعي وتحدي الدراجات النارية وعروض الفرسان وحضور مميز لفرق الإنشاد بمشاركة عدد من المنشدين المعروفين على مسرح المهرجان بلوحات إنشادية وبصوت اطرب الحضور كثيراً حيث لاقت هذه المشاركات تفاعلا كبيراً من قبل الزوار ، وكان للتلفزيون السعودي وقناة mbc حضور في تغطية الفعاليات وإقامة عدد من اللقاءات مع المسئولين .

وفي ختام المهرجان كرّم محافظ البدائع عبدالرحمن السديس اللجان المشاركة في المهرجان وشركاء النجاح وقدّم شكره وتقديره لكل من عمل على نجاح هذا المهرجان متمنياً التوفيق للجميع.

مهرجان ربيع البدائع 39 يختتم فعالياته

ارتفعت عدد الحالات التنفسية في مستشفيات منطقة الحدود الشمالية 186 حالة مرض بالربو والحساسية حتى مساء اليوم الجمعة بسبب موجة الغبار التي اجتاحت المنطقة وأوضح مصدر مسؤول في صحة الشمالية أن المستشفيات في منطقة الحدود الشمالية بكافة المحافظات اخذت كافة الاستعدادات لمواجهة اي حالة تستدعي التدخل السريع بسبب موجه الغبار المتلبدة بسماء المنطقة منذ صباح الجمعة .

‏‫‏⁧وحذرت صحة المنطقة ‏المصابين بمرض الربو والحساسية من التعرض للغبار، ودعتهم لاتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة باستخدام الأدوية الوقائية، والابتعاد قدر المستطاع عن المثيرات للحساسية، وعدم مغادرة المنزل، أو التواجد في الأماكن المفتوحة في مثل هذه الأجواء إلا للضرورة، مع إتباع إرشادات الطبيب بدقة، واستخدام الأدوية لتجنب الإصابة بالأزمات الربوية وفق إرشادات الطبيب، مع إغلاق نوافذ المنازل وأماكن العمل جيداًللوقاية من الغبار إتباع النصائح والارشادة الصحية المعلنة .

وقد تأثرت حركة سير المركبات بالطرق الخارجية في الحدود الشمالية ليضطر المسافرون على طريق الشمال الدولي إلى التوقف لفترات متقطعة مشعلين مصابيح الإضاءة بسبب الغبار وتدني مدى الرؤية ، هذا ولم تستطع طائرة الخطوط السعودية القادمة من جدة لمطار رفحاء الهبوط بسبب سوء الأحوال الجوية في رفحاء وعادت إلى جدة.

الغبار يؤزم التنفس عند 186 مصاباً بالربو بالشمالية

أتمت إدارة التعليم بظهران الجنوب توزيع مقررات الفصل الدراسي الثاني على جميه مدارس المحافظة للبنين والبنات .

وأوضح مدير إدارة التخطيط والمعلومات محمد ظافر آل عايض، أن أعمال التوزيع جرت وفق الخطة المعدة من قبل لجنة المقررات .

تعليم ظهران الجنوب يوزع مقررات الفصل الدراسي الثاني على المدارس

تماشيا مع الأمر الملكي الكريم، الذي تضمن التوجيه بصرف العلاوة السنوية للمواطنين من موظفي الدولة، بالإِضافة إلى صرف بدل غلاء معيشة قدره 1000 ريال لمدة سنة؛ أعلنت إدارة التعليم بمحافظة المهد عن كامل جاهزيتها لتنفيذ هذا الأمر حيث وجّه مدير التعليم عبدالله السحيمي باتخاذ كافة التدابير لضمان صرف العلاوة السنوية وبدل غلاء المعيشة لجميع منسوبي ومنسوبات التعليم بالمحافظة ابتداء من الشهر الحالي

وفي إطار ذلك صرّح مدير الموارد البشرية داود الديحاني بأن الإدارة أنهت جميع الإجراءات المتعلقة بإدراج العلاوة السنوية وبدل غلاء المعيشة ضمن مسيرات رواتب الشهر الحالي وهو ما يمثل أول شهر ضمن ميزانية السنة المالية 1439-1440هـ ، مشيرا إلى أنه تم ترحيل وإدراج الرواتب ضمن نظام الخدمة الذاتية (فارس) وبإمكان كل موظف وموظفة الاطلاع على ذلك ضمن حسابه الخاص في النظام.

تعليم المهد يدرج العلاوة السنوية وبدل غلاء المعيشة في مسيرات الرواتب

دعت وزارة الخدمة المدنية ستة متقدمين على الوظائف المشمولة بلائحة الوظائف التعليمية والمعلنة بتاريخ 20-04-1439هـ، ويمثلون من تم ترشيحهم مبدئيا كبدلاء وذلك بعد استبعاد من لم يراجع في المرحلة السابقة لمطابقة بياناته لدى أي من فروع أو مكاتب الوزارة بمختلف مناطق ومحافظات المملكة وذلك يوم بعد غد الاحد الموافق 04-04- 1439هـ ، مصطحبين معهم ما يأتي :

  1. أصل الهوية الوطنية.

  2. وثيقة التخرج الأصلية موضحاً فيها التقدير العام والنسبة المئوية أو المعدل التراكمي وتاريخ التخرج بالإضافة الى كشف الدرجات.

  3. الحاصلين على المؤهلات الخارجية يتطلب إرفاق معادلة لجنة المعادلات بوزارة التعليم مع ارفاق مفاتيح المعدل.

  4. الحاصلين على الدبلوم التربوي يتطلب إرفاق وثيقة الدبلوم العام في التربية، في حال كون المتقدم يحمل مؤهلاً غير تربوياً.

  5. الحاصلين على دبلوم التربية الخاصة يتطلب إرفاق وثيقة دبلوم التربية الخاصة.

وأوضحت وزارة الخدمة المدنية إلى أن من لم يحضر أصول الوثائق مستوفية لجميع مكوناتها النظامية خلال فترة المطابقة لن يتم النظر في المستندات التي تتوفر بعد نهاية الفترة المحددة للمطابقة، ومن لم يراجع خلال فترة المطابقة سيعتبر ذلك عدولا منه عن رغبته في التوظيف كما أن الدعوة للمطابقة لا تعني الترشيح النهائي.

أسماء المدعوين للمطابقة

الخدمة المدنية تدعو 6 متقدمين على الوظائف التعليمية لمطابقة بياناتهم يوم الأحد المقبل

كشف الإيجاز اليومي لوزارة البيئة والمياه والزراعة عن حالات الإصابة في انفلونزا الطيور من نوع H5N8 تسجيل إصابة واحدة في المملكة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية في المدينة المنورة. وبينت الوزارة أنها عدد العينات التي تم جمعها منذ بداية الانتشار بلغت 3598 عينة جمعت من كافة مناطق المملكة جاءت نتائج الحالات الايجابية منها 107.

كما أوضحت الوزارة أن عدد الطيور المعدمة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية 25641 طير، مشيرة الى استمرار حملاتها التوعوية والاستقصائية في كافة مناطقة المملكة بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية.

«البيئة» تسجل إصابة بإنفلونزا الطيور H5N8 في المدينة المنورة

استقبلت مستشفيات الحدود الشمالية اليوم الجمعة 65 حالة تعاني من أمراض تنفسية بسبب موجة الغبار على المنطقة .

وأكدت صحة الحدود الشمالية اليوم الجمعة بأن أمير منطقة الحدود الشمالية وجه الصحة برفع جاهزية جميع منشآت الصحة لمواجهة التقلبات الجوية ،ودعت الصحة المواطنين والمقيمين اخذ الخذر والحيطة من الموجة التي تشهدها المنطقة ،وقدمت نصائح عبر نشرات توعوية عبر حسابها الرسمي في مواقع التواصل الاجتماعي للوقاية من الغبار .

صحة الشمالية تنشر نصائح للوقاية من الغبار

65 حالة أمراض تنفسية تستقبلها مستشفيات الحدود الشمالية

يتوجه الدكتور مشعل بن فهم السلمي، رئيس البرلمان العربي، على رأس وفد رفيع المستوى من البرلمان العربي إلى جمهورية الصين الشعبية خلال الفترة من 5 إلى 7 جمادى الأولى 1439 هجري الموافق 22 – 24 يناير 2018م، وذلك تلبيةً للدعوة الكريمة الموجهة من معالي السيد تشانغ ديجيانغ رئيس المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، حيث سيجري رئيس البرلمان العربي خلال الزيارة مباحثات مع معالي رئيس المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، ومعالي الوزير المسؤول عن الشرق الأوسط في الحكومة الصينية، لتمتين وتعزيز العلاقات بين العالم العربي والصين، وشرح موقف البرلمان العربي تجاه القضايا الكبرى والاستراتيجية والهامة للعالم العربي، وفي مقدمتها تطورات الأحداث بشأن مدينة القدس وباقي الأراضي الفلسطينية المحتلة، وخطة تحرك البرلمان العربي بشأن قرار الرئيس الأمريكي المرفوض الاعتراف بالقدس عاصمة للقوة القائمة بالاحتلال (إسرائيل)، وتداعيات القرار السلبية على عملية السلام، وتقديم شكر البرلمان العربي لجمهورية الصين الشعبية على موقفها الرافض للقرار الأمريكي ودعمها تنفيذ قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بشأن القضية الفلسطينية، ودعوتها لدعم وتأييد الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة عاصمتها مدينة القدس، كما سيتم التطرق لظاهرة الإرهاب وتمدد الجماعات الإرهابية داخل المجتمعات العربية والتحديات التي تمثلها للأمن القومي العربي، وتدخلات بعض الدول الإقليمية في الشأن العربي الداخلي من خلال تكوين وتسليح وتمويل الميليشيات داخل الدول العربية الأمر الذي يهدد السلم والأمن في المنطقة والعالم.

وسيلقي رئيس البرلمان العربي خلال الزيارة محاضرة في الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية أمام عدد من السياسيين والأكاديميين والصحفيين وطلبة الأكاديمية، يستعرض فيها عمق العلاقات التاريخية العربية الصينية والقضايا ذات الاهتمام المشترك وتطورات الأوضاع في الدول العربية والتحديات والتهديدات التي يواجهها العالم العربي، كما سيتم خلال هذه الزيارة الاجتماع مع السفراء العرب لدي جمهورية الصين الشعبية ورئيس الجمعية الإسلامية الصينية.

رئيس البرلمان العربي يزور جمهورية الصين الشعبية على رأس وفد من البرلمان العربي

تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- رسالة من فخامة الرئيس قربان قولي بردي محمدوف رئيس جمهورية تركمانستان تتعلق بالعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين.

وتسلم الرسالة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تركمانستان خالد السحلي خلال لقائه معالي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية التركماني رشيد ميريدوف وذلك بمقر وزارة الخارجية التركمانية اليوم.

كما جرى خلال اللقاء استعراض عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وبحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في شتى المجالات بين البلدين.

خادم الحرمين يتلقى رسالة من رئيس جمهورية تركمانستان

أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ د. ماهر المعيقلي المسلمين بتقوى الله عز وجل والعمل على طاعته واجتناب نواهيه، وقال في خطبة الجمعة من المسجد الحرام بمكة المكرمة: لقد كانت الدعوة إلى مكارم الأخلاق، من أهم مقاصد بعثة النبي -صلى الله عليه وسلم- والإيمان وحسن الخلق متلازمان، فالإيمان يعظم ويكمل بحسن الأخلاق وكمالها، والأخلاق تثقل الموازين، وتزيد في إيمان العبد حتى يصل إلى مراتب الكمال، ومن الأخلاق الفاضلة التي قُرِنَتْ بالإيمان، خلُق الحياء أي: أن كل واحد منهما قرن بالآخر، فإذا رفع الحياء عن الإنسان، نقص بمثل ذلك القدر من إيمانه، وبين عليه الصلاة والسلام مزية للحياء على سائر الأخلاق فقال: (( إِنَّ لِكُلِّ دِينٍ خُلُقًا، وَخُلُقُ الْإِسْلَامِ الْحَيَاءُ )).

فما كان الحياء في شيء إلا زانه، وما نزع من شيء إلا شانه، قال ابن القيم رحمه الله: "الحياء أصل لكل خير، وهو أفضل وأجلُّ الأخلاق، وأعظمها قدراً، وأكثرها نفعاً، ولولا هذا الخلق، لم يوف بالوعد، ولم تؤد الأمانة، ولم تقض لأحد حاجة، ولا تحرى الرجلُ الجميلَ فآثره، والقبيحَ فتجنبه، ولا ستر له عورة، ولا امتنع عن فاحشة، وكثير من الناس لولا الحياء الذي فيه، لم يؤد شيء من الأمور المفترضة عليه، ولم يرع لمخلوق حقاً، ولم يصل له رحماً، ولا بر له والداً.

وأضاف فضيلته وكما يستحيي المسلم من الخَلْق، فإن عليه أن يستحيي من الخالق سبحانه، فلا يتأخر في طاعته، ولا ينسى شكر نعمه، ولا يراه حيث نهاه، أو يفتقده حيث أمره، فالله جل جلاله وتقدست أسماؤه، أحق أن يستحيي منه، وبذلك أوصى النبي -صلى الله عليه وسلم- أحد أصحابه.

وبين الشيخ المعيقلي أن تحفظ الرأس وما وعى، فلا تسجد لغير الله، ولا ترفع هذا الرأس تكبراً على خلق الله، ويدخل في ذلك حفظ السمع والبصر واللسان مما حرم الله، وأن تحفظ البطن عن أكل الحرام، وما اتصل به من القلب واليدين، والفرج والرجلين، وكلما كان القلب مليئاً بِالْحَيَاءِ مِنَ اللَّـهِ، بَعَثَهُ حَيَاؤُهُ إِلَى حِفْظِ رَأْسِهِ وبطنه عمّا حرم الله تعالى.

وأشار فضيلته أن الحياء دليل على رجاحة العقل، وأدب في التعامل مع الخلق، وطريق خير وصلاح، وسعادة وفلاح، في الدنيا والآخرة، الحياء شعار المتقين، ودثار الصالحين، وجلباب ستر الله على عباده المؤمنين، وإذا أصر العبد على الذنوب والمعاصي، ولم يسلك طريق التوبة، نزع منه الحياء، ومن نزع حياؤه حل هلاكه، فتمادى في تحصيل شهواته، وظهرت مساوئه، ودفنت محاسنه، وكان عند الناس مهاناً، وعند الله ممقوتاً.

وأبان فضيلته أن من مظاهر نقص الحياء، انتشار الألفاظ النابية، والتصرفات المشينة، والكذب والتضليل، وعدمُ احترام الآخرين، وخاصة على وسائل التواصل الاجتماعي، فلا يرعى لكبير حقًا، ولا لصغير ضعفاً، وإن من مظاهر ضعف الحياء: تشبه الرجال بالنساء، والنساء بالرجال، ففي صحيح البخاري، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: (( لَعَنَ رَسُولُ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المُتَشَبِّهِينَ مِنَ الرِّجَالِ بِالنِّسَاءِ، وَالمُتَشَبِّهَاتِ مِنَ النِّسَاءِ بالرِّجَالِ )).

وأعظم من ذلك كله: المجاهرة بالذنوب والمعاصي، فهي سبب لعدم العافية، في الدنيا والآخرة، ففي الصحيحين، أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " كُلُّ أُمَّتِي مُعَافَى إِلَّا المُجَاهِرِينَ، وَإِنَّ مِنَ المُجَاهَرَةِ، أَنْ يَعْمَلَ الرَّجُلُ بِاللَّيْلِ عَمَلًا، ثُمَّ يُصْبِحَ وَقَدْ سَتَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ، فَيَقُولَ: يَا فُلاَنُ، عَمِلْتُ البَارِحَةَ كَذَا وَكَذَا، وَقَدْ بَاتَ يَسْتُرُهُ رَبُّهُ، وَيُصْبِحُ يَكْشِفُ سِتْرَ اللَّهِ عَنْهُ".

وأكد إمام وخطيب المسجد الحرام أنه إذا كان الحياء في الرجال زينة وجمالاً، فإنه في حق النساء أجمل وأكمل، فأولى الناس بخلق الحياء، هم النساء، وقد خلّد الله في كتابه الكريم، خبر تلك المرأة مع نبي الله موسى عليه السلام، وحياءها وحسن صنيعها، حيث مشت إليْه بخطوات، لا تبذل فيها ولا إغراء، وتحدثت بكلمات معدودات، لا خضوع فيها ولا إغواء، (فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا).

إمام المسجد الحرام: المجاهرة بالذنوب تمنع العافية

أعلنت وزارة الخدمة المدنية عن ترشيح (1459) مواطناً لشغل الوظائف التعليمية (رجال) والمعلنة في 20 - 4 - 1439هـ، بعد إجراء المفاضلة النهائية وفق عناصر المفاضلة التي تتضمن مجموع نقاط المفاضلة بحدها الأعلى (100) نقطة موزعة على النحو التالي: - المؤهل العلمي (40) نقطة.

  • كفايات المعلمين (40) نقطة، علما أن الوزارة اعتمدت ما وردها من مركز قياس .

  • نقطتان عن كل سنة أقدمية بحد أقصى عشر سنوات بـ (20) نقطة.

وأشارت الوزارة إلى أن الأولوية في شغل الوظائف التعليمية هي كالتالي : 1- حملة مؤهل البكالوريوس التربوي من الجامعات أو الكليات المعتمدة أو حملة البكالوريوس غير التربوي والحاصلين على الدبلوم التربوي من إحدى المؤسسات التعليمية المعتمدة من لجنة التدريب والابتعاث لموظفي الخدمة المدنية.

2- حملة مؤهل البكالوريوس غير التربوي من الجامعات أو الكليات المعتمدة.

3- حملة مؤهل البكالوريوس الحاصلين على المؤهل عن طريق الانتساب مع الدبلوم التربوي من إحدى المؤسسات التعليمية المعتمدة من لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية.

وأوضحت الوزارة أنه يجب على المرشحين متابعة موقع وزارة التعليم وحساباتها على تويتر لمعرفة إجراءات ومواعيد إجراء المقابلة الشخصية لهم.

وتؤكد وزارة الخدمة المدنية على أهمية المعلومات المقدمة من المرشحين، وأنه رغم مراجعة الوزارة لكافة سجلاتهم في نظام الوظيفة العامة، إلا أنه في حال أتضح لاحقا أن أي من المرشحين يشغل وظيفة رسمية بالمرتبة السادسة (للتخصصات النظرية) أو أعلى أو ما يعادلها في السلالم الاخرى أو عدم صحة أي معلومة قدمها، فأنه سوف يتحمل لوحده مسئولية وتبعات إلغاء ترشيحه الذي سيتم حتى بعد صدور قرار التعيين.

أسماء المرشحين

«الخدمة المدنية» ترشح 1459 مواطناً على الوظائف المشمولة بلائحة الوظائف التعليمية

أكدت إمارة منطقة مكة المكرمة بان هناك زيادة في أعداد المعتمرين القادمين من الخارج بزيادة نسبة بلغت 14٪‏ عن العام الماضي .

وأوضحت الإمارة أن بلغ عدد المعتمرين القادمين من الخارج عبر المنافذ منذ بداية محرم وحتى نهاية ربيع الثاني للعام 1439هـ 2,181,042 معتمراً ، بزيادة بلغت 14% مقارنة بالفترة نفسها من العام 1438هـ والتي بلغ فيها عدد المعتمرين 1,913,461 معتمرًا.

إمارة مكة: زيادة أعداد المعتمرين من الخارج 14%‏ عن العام الماضي

أكد إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ د. عبد الباري الثبيتي - في خطبة الجمعة - : أن الضعفاء في المجتمع المسلم ، ميدان فسيح لمن يروم تكثير البركة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هلْ تُنْصَرُونَ وَتُرْزَقُونَ إِلا بِضُعَفَائِكُمْ " ، وإذا حلت البركة في حياة المسلم رزقه الله عقلاً ناضجاً بالفقه ، وقلباً حياً بالعلم والإيمان ، والزوجة الصالحة ، وأفاض على العبد المال الوفير ورفقه للإنفاق في وجوه البر والإحسان بركة ظاهرة ومنّة غامرة .

وقال : تقع على المسلمين جميعاً مسؤولية تحري البركة في أوطانهم وأمتعهم ، وتحقيق أسبابها وأبرز ذلك إعمار الأرض بمنهج الله ، قال تعالى : ( وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَىٰ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَٰكِن كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ) ، ولا ينكر عاقل رشيد أن الإعراض عن منهج الله تعالى سبب لزوال البركة وذهاب الخير.

وأضاف : بارك الله في أمة النبي صلى الله عليه وسلم فنمت وازدهرت حتى سبقت كل الأمم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إِنَّ مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةً لاَ يَسْقُطُ وَرَقُهَا، وَإِنَّهَا مَثَلُ الْمُسْلِمِ، حَدِّثُونِي مَا هِي؟ ، قَالَ: فَوَقَعَ النَّاسُ فِي شَجَرِ الْبَوَادِي، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ: فَوَقَعَ فِي نَفْسِي أَنَّهَا النَّخْلَةُ، ثُمَّ قَالُوا: حَدِّثْنَا مَا هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قال : ( هي النخلةُ ).

وتابع : جعل الله الأرض مستقراً لحياة العباد وبارك فيها وعمرها بالخيرات قال تعالى : (وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا ) اصطفى الله تعالى أنبياءه وأنعم عليهم بالبركة في حياتهم وأعمالهم ، والبركة تعني النمو والازدهار ، إذا حلّت في قليل كثّرته وإذا قرَت في مكان ظهر أثرها وفاض خيرها وعمَ نفعها المال والولد والوقت والعلم والعمل والجوارح .

وأردف : جعل الله البركة في البيت العتيق وطيبة الطيبة والمسجد الأقصى وما حوله قال تعالى : (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ ) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (اللَّهُمَّ اجْعَلْ بِالْمَدِينَةِ ضِعْفَيْ مَا جَعَلْتَ بِمَكَّةَ مِنَ الْبَرَكَةِ ) ، وقال تعالى : (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ).

إمام المسجد النبوي: على المسلمين تحري البركة في الضعفاء

كشفت إدارة التحريات والبحث الجنائي في الرياض غموض إحدى القضايا المقيدة ضمن جرائم السلب والسطو المسلح.

وفي التفاصيل، تلقى أحد مراكز شرطة العاصمة الرياض بلاغا لمقيم سيرلانكي الجنسية عن تعرضه للطعن من قبل أشخاص تهجموا عليه أثناء تواجده في مقر عمله بأحد المحلات الشهيرة لبيع الحلويات وسلبوا منه مبلغ 23 ألف ريال، والهرب مما نتج عن ذلك إصابته بجروح قطعية في يديه.

وباشرت الفرق المختصة بإدارة التحريات والبحث الجنائي البلاغ، وبعد جمع المعلومات والأدلة والقرائن، اتضح وجود تعارض بين ما جاء في بلاغه مع الوقائع، وبالتحقق من تلك التناقضات تبين أنه افتعل الإصابة، ملحقاً الأذى بنفسه وتقدم ببلاغ كاذب عن تعرضه للسلب والطعن في محاولة يائسة لتضليل الجهات الأمنية لإخفاء جريمته في اختلاس المبلغ من إيرادات المحل، كما عثر على مبلغ 11 ألف ريال كجزء من المبلغ المختلس أخفاها بمقر سكنه.

وجرى إيقافه وإحالته لفرع النيابة العامة بحكم الاختصاص وفقاً لنظام الإجراءات الجزائية لتقديمه بلاغا كاذبا عطفاً على جرمه في الاختلاس.

وتعكس هذه الواقعة دقة الأجهزة الأمنية في الإجراءات، وأخذ كل ما يرد لها على جانب من الأهمية دون إغفال أدق التفاصيل.

إحالة مقيم للنيابة العامة قدم بلاغاً كاذبًا في محاولة لإخفاء جريمة الاختلاس

نفت الهيئة العامة للإحصاء صحة النسب المتداولة حول التعدد عند السعوديين و أوضحت بأن الأرقام التي وردت فيها غير صحيحة ، وأكد تيسير الفرج المتحدث الرسمي للهيئة أن الهيئة لم تصدر أي بيانات حول التعدد عند السعوديين وأنَّ البيانات التي تصدرها الهيئة في المسوح الديموغرافية لا يمكن من خلالها احتساب التعدَّد .

وأضاف بأن ما تم نشره هو اجتهادات لم يوفق مُعدَّها لأنَّه لم يأخذ في الاعتبار مكان إقامة الزوجة في منطقة وزوجها في منطقة أخرى ، ولم تستند إلى بيانات تتعلق بالتعدد ، وبين المفرج أن الإحصاءات المتعلقة بعدد مرات الزواج - حسب المسح الديموغرافي- لا تعني أنها حالات للتعدد فهي تشمل الزواج بعد الطلاق أو بعد الوفاة سواء للذكور أو الإناث .

الهيئة العامة للإحصاء  تنفي إصدارها بيان حول التعدد عند السعوديين

تبدأ جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز بالخرج غداً , في استقبال طلبات المتقدمين والمتقدمات ممن تنطبق عليهم الشروط من السعوديين والسعوديات الراغبين في العمل بالجامعة على الوظائف الأكاديمية الشاغرة ( معيد ومحاضر ) في عدد من التخصّصات العلمية والهندسية والصحية والإنسانية بكليات الجامعة بمقرها الرئيس في مدينة السيح وفي الكليات التابعة للجامعة في كل من الدلم وحوطة بني تميم والافلاج والسليل ووادي الدواسر، وذلك عبر البوابة الإلكترونية للتوظيف على موقع الجامعة https://jobs.psau.edu.sa/ .

ودعا وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم الخضيري الراغبين في شغل هذه الوظائف التسجيل في موقع الجامعة ، ومن ثم تحميل الوثائق المطلوبة ، واختيار الوظائف المطروحة والمتوافقة مع تخصّص كل متقدم ومتقدمة ، مشيراً إلى أن تقديم الطلبات يستمر حتى يوم السبت 10-5-1439هـ .

وظائف أكاديمية بجامعة الأمير سطام بالخرج والتقديم إلكترونياً غداً

تنظم الجمعية التعاونية متعددة الأغراض لمنسوبي جامعة الملك سعود بمناسبة الذكري الثلاثين لتأسيسها مهرجان خاص لساكني المدينة الجامعية تحت عنوان " مهرجان اليوبيل اللؤلؤي "، وذلك بعد مغرب اليوم الجمعة 2جمادى الأولى 1439هـ الموافق 19يناير 2018م، وذلك في سكن أعضاء هيئة التدريس والموظفين بالمدينة الجامعية في الدرعية.

صرح بذلك الدكتور تركي بن فهد العيار نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس لجنة الإعلام والتسويق، والمشرف العام على المهرجان، مضيفا ان المهرجان يتضمن فقرات متنوعة وشيقة تلبي كافة الأذواق كالقصائد الوطنية لعدد من الشعراء البارزين منهم الشاعر بدر الفاضل والشاعر مشعل الشايقي والشاعر سلمان الشهري وكذلك برامج إنشادية لعدد من المنشدين والمبدعين من ابرزهم المنشد هذال بن فارس السليمان، ومسابقات وجوائز وعروض خاصة للأطفال تقدمها فرقة أزهار المشهورة بقيادة الكابتن فهد العاطفي ،بالإضافة إلى عروض الأسر المنتجة، مؤكدا أن المهرجان هو امتداد للخدمات التي تقدمها الجمعية لمنسوبي الجامعة، وأسرهم حيث تؤدي الجمعية أدوارا مهمة في التواصل بين منسوبي الجامعة وتوطيد العلاقة بينهم، والترويح عن أبناء أعضاء هيئة التدريس في إجازة منتصف العام ، بما يعود عليهم بالنفع والفائدة .

وأهاب العيار بأعضاء هيئة التدريس والأسر في المدينة الجامعية بالحضور والمشاركة الفعالة، معربا عن أمله في تعاون الجميع ليحقق المهرجان الأهداف المنشودة.

مهرجان اليوبيل اللؤلؤي بتعاونية جامعة الملك سعود اليوم

تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الافقية ويتوقع ان تصل سرعتها الى 55كم/ ساعة على المناطق تبوك ، الحدود الشمالية ، الجوف وحائل وقد تؤدي الى شبه انعدام في الرؤية الافقية وتمتد الى مناطق ( القصيم ، الرياض والشرقية ) في حين تتهيأ الفرصة بمشيئة الله تعالي لهطول امطار رعدية على المناطق الحدود الشمالية ، الجوف ، تبوك وكذلك على مرتفعات جازان ، عسير والباحة ( تشمل الاجزاء الساحلية منها).

وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى شمالية بسرعة 16-40 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط. وجنوبية إلى جنوبية غربية بسرعة 15-35 كم/ساعة على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من متر إلى مترين, وحالة البحر متوسط الموج, بيما تكون حركة الرياح على الخليج العربي جنوبية الى جنوبية شرقية بسرعة 18-45 كم/ساعة, وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف, وحالة البحر متوسط الموج الى مائج .

رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على سبع مناطق

أعلنت وزارة الخدمة المدنية، عن أنه سيتم يوم اليوم الجمعة، الإعلان عن أسماء المرشحين النهائية من الرجال من المتقدمين على الوظائف التعليمية.

وذكر حمد المنيف المتحدث الرسمي للوزارة في تغريدة عبر حسابه في تويتر: "سيتم بإذن الله تعالى الإعلان عن أسماء المرشحين النهائية (رجال) من المتقدمين على الوظائف المشمولة بلائحة الوظائف التعليمية يوم غد الجمعة، وسيتم دعوتهم لمتابعة موقع وزارة التعليم وحسابات الوزارة ومتحدثها الرسمي على تويتر لمعرفة إجراءات ومواعيد إجراء المقابلة الشخصية لهم، وبالتوفيق".‎

«الخدمة المدنية»: الإعلان عن القائمة النهائية لأسماء المرشحين على الوظائف التعليمية اليوم

وجه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية صحة الحدود الشمالية برفع الجاهزية لجميع منشآت الصحة نظراً لحالة التقلبات الجوية الحادة المتوقعة والتي سوف تشهدها المنطقة.

فيما أوضحت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بأن حالة الطقس المتوقعة لليوم الجمعة نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية، ويتوقع أن يصل سرعتها إلى 55 كم/ساعة على تبوك، الحدود الشمالية، الجوف، حائل، قد تؤدي إلى شبه انعدام في الرؤية الافقية وتمتد إلى مناطق القصيم، الرياض، الشرقية، في حين تتهيأ الفرصة بمشيئة الله تعالى لهطول أمطار رعدية على الحدود الشمالية، الجوف، تبوك، وكذلك على مرتفعات جازان، عسير والباحة تشمل الأجزاء الساحلية منها.

أمير الشمالية يوجه برفع جاهزية مستشفيات المنطقة لمواجهة التقلبات الجوية
المزيد