إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
10 ربيع ثانى 1441 هـ

أهم الأخبار

الرياض.. مطر وغيم وهلال

«الأخضر  يحلق»

تقليعات من خليجي 24

«هذه ليلتي»
تم تبادل 4 مذكرات تفاهم واستعراض 7 مبادرات استراتيجية خلال اجتماع مجلس التنسيق السعودي-الإماراتي

ولي العهد في الامارات

ولي العهد يستقبل الأبطال

ختامية مسابقة الفاروق

الهلال يحتفل بأرض الملوك

الكأس هلالي والفخر سعودي

البوليفارد يحتفي بالهلال

لو هزك الشوق.. بتجين

فلامينجو بطلاً لـ «ليبرتادوريس»

ليلة لو باقي ليلة..

حي هالطله

«الدرعية.. جوهرة المملكة»

المعرض الثقافي السعودي بـ «اليونسكو»

سوبر كلاسيكو..

تواصلت فعاليات "موسم الرياض" الترفيهية وبرامجه النوعية، وسط حضور كبير من الزوار القادمين للاستمتاع بهذا الموسم المتميز، من مختلف مناطق ومحافظات المملكة ومن دول مجلس التعاون الخليجي.

وسجل الموسم أرقاماً قياسية حتى الآن، لعل عدد حضور فعالياته أهم هذه الأرقام، إذ زاره حتى الآن أكثر من 6 ملايين زائر منُذ انطلاقه في 11 أكتوبر الماضي.

الألعاب النارية أضاءت مساء اليوم سماء العاصمة وسط أجواء احتفالية وثقتها عدسة واس.

يذكر أن "موسم الرياض" هو الأضخم على مستوى الشرق الأوسط، إذ أوجد حراكاً اقتصادياً لافتاً، وخيارات ترفيهية جاذبة للسيّاح من مختلف دول العالم، لاسيما وأن فعالياته جاءت متعددة ومتنوعة لمختلف الفئات والمراحل العمرية، حيث قُدر عددها بـ 3000 فعالية، ستستمر حتى منتصف ديسمبر لعام 2019م، وتنفذ في 12 موقعاً، منها 6 مواقع رئيسة وأخرى مثلها فرعية موزعة في مختلف أنحاء العاصمة.

وأظهر إحصاء رسمي للشـبكة السعودية لـلمدفـوعـات " مـدى" انـتعاش أسواق مدينة الرياض بـأكـثر مـن 333 ألـف عملية، عـبر 201 آلاف بـطاقـة بنكية فـي أكتوبر الـماضـي بـمبلغ تجاوز 156 مليون ريال، 5% من عملياتها جاءت بواسطة زوار من خارج المملكة.

يشار إلى أن موسم الرياض يقوم على تنفيذه 280 شـركـة سعودية بـقوة 24 ألف وظيفة موسمية، إضافة لأكـثر مـن 22 الف وظيفة جزئية بمقابل مادي، وذلك بحسب الهيئة العامة للترفية.

«موسم الرياض» يواصل إضاءة سماء العاصمة كل خميس بالألعاب النارية
قال برونيارو: "البندقية تئن...الأضرار سوف تقدر بمئات الملايين من اليورو.. هذه الفيضانات نتيجة لتغير المناخ"
وصل المد إلى ارتفاع 187 سنتيمترا.. وتوفي رجل في جويرة بيليسترينا صعقا بالكهرباء أثناء محاولة ضخ المياه من منزله
غمرت السيول الشوارع وحطمت الكتل الحجرية وأطاحت بالقوارب ودمرت الجنادل في مراسيها

البندقية تئن

ويأتي تكريم "البدر" نظير عطائه الذي أثرى الساحة الشعرية لأكثر من خمسين عاماً.

«نصف قرن.. والبدر مكتمل»
كشفت هيئة الرياضة عن أن ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة "الجوهرة المشعة" سيستضيف نسخة 2020

السوبر الإسباني في السعودية
شارك سيرجيو اغويرو في 8 مباريات أمام ليفربول على ملعب الآنفيلد من دون أن يسجل أي هدف
انتصر ليفربول اليوم بثلاثية قاسية على مانشستر سيتي ضمن الجولة 12 من الدوري الإنجليزي بقيادة محمد صلاح
آخر انتصار حققه مانشستر سيتي خلال 28 مباراة على الانفيلد يعود لموسم 2003

ليفربول يؤكد عقدة السيتي
قالت شرطة ديربيشاير إن جثة المرأة انتشلت بعد سقوطها في نهر ديروينت الذي غمرته المياه بالقرب من بلدة ماتلوك
قال رجال الإطفاء إنهم أنقذوا 120 شخصًا حوصروا في المنازل والسيارات بسبب الفيضانات في ساوث يوركشاير المجاورة

الفيضانات تغرق شمال إنجلترا

«هلال يسحر الأبصار»

الهلال يبدع بذهاب النهائي

«وادي وبحيرة نمار».. واجهة سياحية بمواصفات عالمية
التعاون حقق فوزا ثمينا ومستحقاً بنتيجة 3 / صفر على مضيفه الرائد اليوم الأربعاء في مباراة مؤجلة من المرحلة الرابعة للمسابقة بـ ديربي القصيم

ديربي القصيم بنكهة السكري

«سفاري الرياض»

اتفاق الرياض.. مصافحة للتاريخ

دان براين هوك، المبعوث الأميركي الخاص بالشأن الإيراني في مؤتمر صحفي في واشنطن العنف الذي ترتكبه إيران ضد المتظاهرين والنشطاء الإيرانيين السلميين واستمرار إيران بنشاطاتها التوسعية والتخريبية الهادفة إلى بث الفوضى والإرهاب.

وأكّد هوك لـ»الرياض» استمرار الولايات المتحدة بالتزامها بسياسة منع إيران من التوسع حيث كشف هوك عن قيام القوات الأميركية في مياه الخليج باحتجاز سفينة إيرانية تهرب الأسلحة للجماعة الحوثية في اليمن تضمنت معدات وصواريخ متطورة تعد من أحدث المعدات والأسلحة الإيرانية التي سيطرت عليها الولايات المتحدة منذ بدء الصراع في اليمن، مضيفاً؛ هذه الأسلحة التي تستمر إيران بنقلها للحوثيين رغم إعلان الجماعة اليمنية عن رغبتها بالتهدئة مع المملكة العربية السعودية تؤكد عبثية السلوك الإيراني وعدم رغبة إيران بالقيام بأي تغيير في سلوكها رغم كل ما يحدث في اليمن من مأساة تؤججها إيران وتنعكس على الشعب اليمني سلباً، إضافة إلى حالة الفقر والانهيار الاقتصادي الذي تعاني منه إيران في الداخل ما يجعلنا نستنتج أن استراتيجية إيران للتوسع تبقى في مقدمة أولوياتها.

كما أعلن هوك عن عرض مكافأة بقيمة 15 مليون دولار مقابل معلومات عن قيادي في الحرس الثوري الإيراني​ يقيم في اليمن ويتورط بجرائم نقل سلاح لميليشيات الحوثي والتخطيط لاعتداءات في المنطقة واعتداءات ضد مصالح الولايات المتحدة وحلفائها حول العالم.

ودان هوك العنف الذي يقوم به النظام الإيراني والذي يراه العالم عبر فيديوهات قليلة تتسرب من إيران تظهر قيام الحرس الثوري الإيراني بفتح النار على متظاهرين سلميين ليقتل في بعض الأحيان مئة شخص دفعة واحدة، حيث قال: إن عدد القتلى من المتظاهرين وصل إلى الألف، ويتم نقلهم بشاحنات إلى أماكن مجهولة إضافة إلى قيام النظام الإيراني بقتل أطفال أعمارهم 13 و14 عاماً مع استمرار الأوضاع المزرية في واحد من أكبر معتقلات النساء في إيران، حيث لا يتم توفير المياه النظيفة في السجون، وتتعرض المعتقلات لتعذيب شديد يصل إلى القتل أحياناً.

وقال هوك، الشعب الإيراني الذي يدفع ثمن الرصاص الذي يقتل به وثمن السلاح الذي يتوسع به النظام لتخريب المنطقة، خرج ليطالب الحكومة الإيرانية بالتركيز على بناء الداخل والبنى التحتية المدمرة وتوفير الطعام والمياه النظيفة التي يفتقدها الشعب الإيراني، ويستحق من كل دول العالم الدعم والانضمام إلى الولايات المتحدة في حملة الضغوطات القصوى والعقوبات الشاملة ضد النظام الإيراني.

وقال هوك للصحفيين: إن المعلومات الاستخباراتية الأميركية تشير إلى أن الأزمة التي يواجهها النظام الإيراني اليوم تفوق كل ما واجهه طيلة الـ40 سنة الماضية بما في ذلك الثورة الخضراء التي واجهها بالعنف في العام 2009، حيث فقد النظام كل مستويات التأييد من الشارع الإيراني بما في ذلك تأييد فئة القيادات الدينية المتشددة التي كانت لصيقة بالنظام وتعتبر من مؤيديه الرئيسين.

نظام الولي الفقيه يواجه أكبر أزمة في تاريخه

لقي قيادي ميداني في ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران مصرعه مع عدد من عناصره في كمين محكم للجيش اليمني بمديرية باقم شمالي محافظة صعدة شمال البلاد.

وقال مصدر عسكري يمني: إن قوة من الجيش استدرجت مجموعة من عناصر الميليشيا الإرهابية شرق جبل شيحاط في جبهة باقم، وباغتتها بهجوم مفاجئ.

وأسفر الهجوم - بحسب ما ذكره موقع سبتمبر التابع لوزارة الدفاع اليمنية - عن مصرع قائد المجموعة، مع تسعة من عناصر الميليشيا الحوثية.

كما أعلنت السلطات في محافظة شبوة اليمنية مصرع مسؤول شرطة مديرية الروضة النقيب مجاهد سالم باعوضة من قبل مسلحين مجهولين.

وقالت اللجنة الأمنية بالمحافظة في بيان: إن النقيب باعوضة تعرض مع اثنين من مرافقيه أمس لـ «عمل إجرامي غادر وجبان في طريق الروضة».

وذكر البيان الذي بثته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية «أن الأجهزة الأمنية باشرت عملها في جمع الاستدلالات والتحريات للكشف عن الجناة «.

وأكد أن الأجهزة الأمنية ستظل تلاحق مرتكبي هذه الجريمة حتى يتم القبض عليهم وتقديمهم للقضاء.

وجددت اللجنة الأمنية في محافظة شبوة «التأكيد على وقوفها في وجه مثل هذه الأعمال الإجرامية البشعة واستعدادها لاجتثاث ما تبقى من جذورها أينما وجدت».

من ناحية أخرى أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف» عن مصرع ألفي طفل وتشويه 4800 آخرين جراء الحرب الدائرة منذ عام.

وقالت المنظمة إن الحرب في اليمن خلفت 3.6 ملايين شخص، بمن فيهم 2 مليون طفل، من النازحين داخلياً.

وأوضحت المنظمة في تقرير حديث لها، إن الحرب أدت لمصرع 2000 طفل وتشوه 4800 منذ بدء النزاع، فيما تم تجنيد 2700 طفل في القوات والجماعات المسلحة.

وبحسب التقرير يعاني أكثر من 368 ألف طفل دون سن الخامسة من سوء التغذية الحاد الوخيم.

وأشار التقرير إلى أن أضرار إغلاق المدارس والمستشفيات يهدد حصول الأطفال على الخدمات التعليمية والصحية، مما يجعلهم عرضة لمخاوف أمنية خطيرة.

وأضاف أن هناك ما لا يقل عن مليوني طفل في اليمن خارج المدرسة، في حين أن ما يقدر بـ 46 في المائة من الفتيات و54 في المائة من الأولاد مسجلون في المدارس.

ولفتت المنظمة إلى أنه من المرجح أن تتسرب الفتيات في المرحلة الثانوية بسبب مشكلات أمنية ونقص المدرسات وعدم وجود مرافق ملائمة للمياه والصرف الصحي.

إلى ذلك بلغ عدد وفيات وبائي الكوليرا والدفتيريا من الأطفال بمحافظة إب «وسط البلاد» 54 حالة، منذ مطلع العام الجاري.

ونقلت مصادر صحافية عن مصادر طبية بمحافظة إب القول إن عدد حالات الوفاة بوبائي الدفتيريا والكوليرا من الأطفال دون سن الخامسة عشر، بلغت 54 حالة، فيما تم تسجيل أكثر من 37 ألف حالة اشتباه بالوبائيين، منذ ينائر 2019 وحتى نهاية نوفمبر الماضي.

وأوضحت المصادر أن 16 طفلاً توفوا جراء وباء الدفتيريا، فيما بلغت حالات الاشتباه بالوباء 90 حالة.

وأضافت المصادر أن السلطات الصحية سجلت 38 حالة وفاة لأطفال دون الـ 15 من العمر بوباء الكوليرا، فيما تم تسجيل 37,216 حالة اشتباه بمختلف مديريات محافظة إب.

وتشهد محافظة إب انتشاراً كبيراً للكوليرا والدفتيريا ما جعلها تتصدر محافظات الجمهورية في عدد الوفيات والإصابات بحسب تقارير ومصادر طبية عديدة.

2000 طفل قضوا في حرب الحوثي

شدد المرجع الديني الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني الجمعة على وجوب اختيار رئيس الحكومة الجديدة «بعيداً عن أي تدخل خارجي»، في بلد يشهد احتجاجات تندد بالسلطة وبالنفوذ الإيراني في البلاد.

وقال السيستاني في خطبة الجمعة التي تلاها ممثله الشيخ عبدالمهدي الكربلائي «نأمل أن يتم اختيار رئيس الحكومة الجديدة وأعضائها ضمن المدة الدستورية ووفقاً لما يتطلع إليه المواطنون بعيداً عن أي تدخل خارجي».

قدم رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي استقالته إلى البرلمان الأسبوع الماضي، تحت ضغط الشارع ودعوة المرجعية البرلمان إلى سحب الثقة من الحكومة.

وتتكثّف المشاورات في بغداد بحثاً عن بديل من عبدالمهدي، على وقع مساع يخوضها حلف طهران-بيروت لإقناع القوى السياسية الشيعية والسنية بالسير بأحد المرشحين وسط استمرار أعمال العنف في جنوب البلاد، بحسب ما قال مصدر سياسي لوكالة فرانس برس الثلاثاء.

وقال المصدر المقرب من دوائر القرار في العاصمة العراقية لوكالة فرانس برس إن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني «موجود في بغداد للدفع باتجاه ترشيح إحدى الشخصيات لخلافة عبدالمهدي».

وأشار المصدر نفسه إلى أن «مسؤول ملف العراق في حزب الله اللبناني محمد كوثراني، يلعب أيضاً دوراً كبيراً في مسألة إقناع القوى السياسية من شيعة وسنة في هذا الاتجاه».

وحتى قبل أن يعلن البرلمان الأحد موافقته رسمياً على استقالة عبدالمهدي وحكومته، بدأت الأحزاب السياسية اجتماعات و «لقاءات متواصلة» للبحث في المرحلة المقبلة.

ولطالما نُظر إلى المرجعية على أنها صاحبة الكلمة الأخيرة في اختيار رئيس الحكومة، على غرار ما حصل حين تسمية عبدالمهدي في نهاية العام 2018، بعد الحصول على ضوء أخضر من السيستاني لخلافة حيدر العبادي.

وبالتالي، فإن جزءاً من الشارع، يحمل المرجعية مسؤولية ذلك الخيار وما آلت إليه الأمور.

ولذلك، أكدت المرجعية الجمعة أنها «ليست طرفاً في أي حديث بهذا الشأن ولا دور لها فيه بأيّ شكل من الأشكال».

وعلى مقلب آخر، نزل آلاف من أنصار قوات الحشد الشعبي التي تضم فصائل موالية لإيران الخميس إلى ساحة التحرير في بغداد، ما أثار قلقاً بين المتظاهرين.

ولوح المتظاهرون الجدد بأعلام قوات الحشد الشعبي التي باتت تحمل صفة رسمية بعدما صارت جزءاً من القوات العراقية، فيما رفع آخرون صوراً للسيستاني.

ولذلك، أكدت المرجعية في خطبة الجمعة في كربلاء أنها «لجميع العراقيين بلا اختلاف بين انتماءاتهم وتوجهاتهم (...) ولا ينبغي أن يستخدم عنوانها من قبل أي من المجاميع المشاركة في التظاهرات المطالبة بالإصلاح لئلا تحسب على جمعٍ دون جمع».

إلى ذلك أعلن علي البياتي عضو مجلس المفوضية العليا المستقلة لحقوق الانسان في العراق الجمعة، إن إجمالي حصيلة الضحايا في المظاهرات الاحتجاجية التي يشهدها العراق منذ انطلاقها في الأول من شهر اكتوبر وحتى اليوم بلغت 460 قتيلا وأكثر من 20 ألف مصاب.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها البياتي لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. ا).

وأضاف أن «عدد المعتقلين بلغ 2650 معتقلا، أطلق سراح أغلبهم، غير أن مايقارب 160 آخرين مازالوا رهن الاعتقال».

وأوضح البياتي «لدينا شكوى بمفقودين ومختطفين بحدود 23 شخصا أحيلوا جميعا للادعاء العام للتحقيق»، وتابع أن مسعفين اثنين قتلا، فيما يبلغ عدد المصابين من المسعفين 15.

وبشأن وقوع حالات طعن بالسكاكين طالت عددا من المتظاهرين قال «إن موضوع الطعن باستهداف المتظاهرين مازال غير مؤكد رسميا بالنسبة لمفوضية حقوق الإنسان رغم وجود معلومات قوية حول ذلك» .

السيستاني يرفض «التدخل الخارجي» في تسمية رئيس الحكومة

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، إن الصراع سياسي يتعلق بالاحتلال والخروقات الفاضحة للقانون الدولي والمتمثلة بالاستيطان وفرض الحقائق الاحتلالية على الأرض والعقوبات الجماعية.

جاء ذلك لدى لقاء عريقات مجموعة من القيادات الدينية المسيحية العليا من الولايات الشرقية الجنوبية الأميركية، شملت ولايات: فلوريدا، وألاباما، وفرجينيا، وجورجيا، وتينسي، ونورث كارولينا، وساوث كارولينا، وكنتاكي، وماساسوستيش. وأوضح عريقات في بيان صحفي وصل «الرياض» نسخة منه، أمس الجمعة، أنه تم خلال اللقاء نقاش مختلف القضايا ذات العلاقة باستمرار الاحتلال الإسرائيلي وأثره على أمن واستقرار المنطقة. وحدد عريقات طريق السلام بإنهاء الاحتلال الاسرائيلي وتجسيد استقلال دولة فلسطين على حدود 1967 بعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب دولة إسرائيل، وحل قضايا الوضع النهائي كافة، وعلى رأسها قضية اللاجئين والأسرى استنادًا للقانون الدولي والشرعية الدولية. كما أكد للقيادات المسيحية الأميركية أن الاستعدادات جارية على قدم وساق لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة.

عريقات: الصراع سياسي يتعلق بالاحتلال

وصلت قافلة عسكرية روسية كبيرة هي الثالثة من نوعها إلى مطار القامشلي شمال الحسكة السورية تحمل معدات عسكرية وتجهيزات لوجستية لدعم وجود القوات الروسية في المنطقة.

وقال مراسل وكالة «سبوتنيك» في محافظة الحسكة: «إن قافلة عسكرية ضخمة تتبع للقوات الروسية وصلت إلى مطار مدينة القامشلي الدولي شمالي الحسكة قادمة من محافظة حلب عبر الطريق الدولي (الحسكة- الرقة- حلب ) المعروف باسم M4 وهي الثالثة من نوعها التي تصل براً الى محافظة الحسكة منذ بداية تطبيق التفاهم بين الدولة السورية وقوات سورية الديمقراطية «قسد» بضمانات روسية، مع بدء العملية العسكرية التركية شمال شرقي سورية».

وتقع قاعد القامشلي الجوية أقصى شمال شرقي سورية، على بعد 5 كم من الحدود السورية- التركية شمال مدينة الحسكة.

وأشار المراسل إلى أنه سبق وصول هذه القافلة، وصول قافلتين في وقت سابق للقوات الروسية، الأولى قدمت من جهة حلب والثانية قدمت من محافظة دير الزور عبر الطريق الدولي (الحسكة - دير الزور) برفقة قوات من الأمن السوري بالتنسيق مع قوات «قسد».

ورجح المراسل أن القوات الروسية المتواجدة في سورية وبعد وصول هذه التعزيزات العسكرية إلى مطار القامشلي قد تعلن خلال الأيام المقبلة عن إقامة قاعدة عسكرية روسية في شمال شرق سورية.

وتنتشر قوات روسية في سورية منذ سبتمبر عام 2015 لدعم قوات رئيس النظام السوري بشار الأسد.

طلائع قاعدة روسية جديدة شمالي سورية

المخضرمون داخل المشهد السياسي في واشنطن كانوا على قناعة تامة بأن خطوة الديموقراطيين نحو البدء بإجراءات التحقيق مع ترمب في تهمة الضغط على حكومات أجنبية -والمقصود هنا حكومة أوكرانيا المتمثلة بالرئيس الأوكراني زيلنسكي- كانت لأسباب سياسية بحتة؛ وذلك لشيطنة ترمب والتقليل من حظوظه خلال انتخابات 2020، لكن على مايبدو أن هذه الخطوة تواجه الكثير من التعثرات والصعوبات، كان أولها وأهمها فقدان الشاهد الرئيس ثقلة وانعدام فعاليته؛ الأمر الذي أجبر لجنة التحقيق على عدم أخذ إفادته؛ وذلك بسبب الخطوة غير المسبوقة التي اتخذها ترمب، وهي نشر محتوى المكالمة بينه وبين الرئيس الأوكراني، والتي تبين أنها لا تحتوي على مخالفة جنائية، بل إن المكالمة تتفق مع مضامين وإطار معاهدة التعاون القانونية المتبادلة في المسائل الجنائية رقم (12978) بين أوكرانيا والولايات المتحدة الأميركية، والتي صادق عليها الرئيس بيل كيلينتون في تاريخ 5 يناير 2001.

فَشَل الديموقراطيون في توجيه تهمة جنائية مكتملة الأركان والعناصر لم يتوقف عند عدم الاستفادة من إفادة الشاهد الرئيس في القضية، بل إن جميع الشهود الذين شاركوا في الجلسات المفتوحة لايصح تصنيف إفاداتهم بأكثر من وجهات نظر شخصية من منطلق خبراتهم في مجال العمل الدبلوماسي، بالإضافة إلى أن الشهود الذين تقدموا بالإفادة خلال الجلسة المفتوحة لم يسبق لهم أن قابلوا ‫الرئيس ترمب‬ أو حتى تواصلوا معه! ولم يكن أحدٌ منهم حاضراً خلال مكالمة ترمب ورئيس أوكرانيا زيلينسكي؛ وبالتالي لم يستمعوا للمحادثة، عدا شاهد واحد فقط. كان من أبرز الشهود الذين عول عليهم الديموقراطيون، هي السفيرة الأميركية السابقة لدى الأمم المتحدة لشؤون أوكرانيا «ماري يوفانوفيتش»، والتي فُصِلت من عملها بأمر من ترمب. يوفانوفيتش لم تقدم للجنة أي مادة تخدم مجريات التحقيق إلى حد أن عضو اللجنة “دفا نونيس” قال موجهاً الحديث لها: «إن كل ماسمعناه منك لا يصح تقديمه إلا للجنة فرعية ترتبط بلجنة الموارد البشرية!». كذلك الدبلوماسيون: بل تيلر، وجورج كنت، فشلا في الإجابة عن سوْال طرحه عضو اللجنة راتكليف، حيث قال: «هل أقدم الرئيس ‫ترمب‬ على تجاوز قانوني يعد جريمة فيدرالية خلال اتصاله برئيس أوكرانيا؟» عمّ الصمت، ولم يتمكن الشهود من الإجابة، وفي محاولة يائسة حاول تيلر تبرير موقفه بالقول ليس دوري هنا توصيف الاتهام، فأوغل الجرح.! أما الشاهد الوحيد الذي استمع للمحادثة بين ترمب وزيلنيسكي، ويعتقد أنه المصدر الذي سرب المعلومات وأطلق شرارة هذا التحقيق هو ملازم أول»ألكسندر فيندمان”، فليس أوفر حظاً من سابقيه، حيث كانت معلوماته التي قدمها لاتعدو كونها انطباعات شخصية ووجهة نظر غير دقيقة، بالإضافة إلى كونه لم يتبع القنوات الرسمية للإبلاغ عن قلقه؛ وذلك عندما لم يبلغ رئيسه المباشر «تيم مورسن.! وعوضاً عن ذلك أبلغ محامياً خارج الدائرة الرسمية؛ الأمر الذي يعاقب عليه القانون ويشكك في أهلية الشاهد ونواياه.

‏بعد إفادات الشهود أصبح جلياً صعوبة إثبات تهمة مايعرف في القانون الأمريكي (a quid pro quo)، وهي كلمة لاتينية الأصل تعني (تبادل منفعة) أي: أن ‫ترمب‬ اشترط أن يكشف رئيس أوكرانيا بالدليل فساد جو بايدن وابنه للحصول على المساعدات المقررة لهم؛ بالإضافة إلى أن ترمب لم يوقف المساعدات أصلاً، بل وصلت في الوقت والآلية المحددة؛ لذلك قررت رئيسة الأغلبية في مجلس النواب إيجاد مخرج من خلال تغيير التهمة لتكون رشوة!! لكن يبدو أن هذا الاتهام لن يكون أوفر حظاً من الأول.! وفي هذا السياق قال عضو لجنة الاستخبارات جون راتكليف من الحزب الجمهوري خلال جلسة الاستماع: “بين يدي جميع أوراق التحقيق التي تحتوي على إفادات الشهود الثمانية التي استغرقت مئات الساعات، قُدم خلالها آلاف الإجابات، لكن لايوجد من بينها أي معلومة حول طلب رشوة»!

اليوم يبدو أن رئيسة الأغلبية في مجلس النواب نانسي بيلوسي تواجه معادلة صعبة بعد الفشل الواضح لمجريات التحقيق؛ فالأمر يتطلب منها أن تجد مخرجاً يحفظ ماء الوجه، فالمخاطر المترتبة على عدم بناء قضية وتوجيه اتهام يمكن من خلاله تجريم الرئيس ترمب تعد كارثية، من أبرزها فقدان الأغلبية داخل مجلس النواب لصالح حزب ترمب الجمهوري خلال 2020.! وفي هذا السياق تشير استطلاعات الرأي إلى أن المقاطعات التي صوتت للديمقراطيين خلال انتخابات مجلس النواب 2018 وحققت لهم الأغلبية تميل للتصويت بنسبة 65 % لترمب!! وهو دليل قاطع على عدم الرضى عن أداء وقيادة الديموقراطيين داخل مجلس النواب، بما في ذلك قرارهم بالتحقيق مع ترمب. ومن الأمور التي تزيد هذه المعادلة تعقيداً هو حاجة الديموقراطيين إلى تسريع إجراءات التحقيق لسببين رئيسين: الأول: هو أن شعبية ترمب في تصاعد -بحسب جميع استطلاعات الرأي- الأمر الثاني والأهم: هو أن جميع المرشحين الديموقراطيين -ماعدا جو بايدن- يتوجب عليهم إيقاف أي حملة انتخابية لمنصب الرئاسة 2020؛ وذلك وفق القانون الأميركي الذي ينص على منع عضو مجلس الشيوخ من تنفيذ أي حملات انتخابية خلال محاكمة الرئيس، وهذا سيكون له أثر كارثي على حظوظ الديموقراطيين.!

من خلال المعطيات السابقة أصبح من الواضح أن الديموقراطيين بحاجة إلى حلول بديلة وخيارات صعبة للخروج من أزمة هذا التحقيق الذي قد يتسبب في تمكين الجمهوريين من السيطرة على السلطات الثلاث داخل أميركا، وهي السلطة التنفيذية المتمثلة برئيس الدولة، والتشريعية المتمثلة في الكونجرس، والقضائية المتمثلة في المحكمة العليا، وهذا يعد زلزالاً سياسياً بدرجة 9 من 10، تنهار أمامه منظومة الضبط والتوازن التي تقوم عليها الديموقراطية داخل أميركا.

فهل سيتمكن الديموقراطيين من تغيير الأحداث داخل اللجنة القضائية في مجلس النواب بقيادة «جيري نادلر» أم ستتكرر الإخفاقات كما حدث مع لجنة الاستخبارات وهو الاحتمال الأقرب؟! وبالتالي يصبح قرار التصويت داخل مجلس النواب محل خلاف.

«عزل ترمب».. قنبلة قد تنفجر في وجه الديموقراطيين

قالت اليونان أمس الجمعة إنها قررت طرد السفير الليبي تعبيرا عن غضبها على اتفاق أبرمته ليبيا وتركيا في 27 نوفمبر لترسيم الحدود البحرية بينهما قرب جزيرة كريت اليونانية. وقال وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس في إفادة صحفية إن محمد يونس المنفي أمامه 72 ساعة لمغادرة البلاد. ووصف دندياس الاتفاق الليبي التركي بأنه «انتهاك سافر للقانون الدولي».

وأضاف أن هذه الخطوة لا تعني قطع العلاقات الدبلوماسية مع ليبيا.

وطلبت اليونان من ليبيا تفاصيل بشأن الاتفاق الأسبوع الماضي. وقال دندياس «نص الاتفاقية يحمل توقيع وزير الخارجية الليبي. إنه نفس الشخص الذي أكد للجانب اليوناني عكس ذلك في سبتمبر».

وقالت السفارة الليبية في أثينا إنه ليس لديها تعليق على الأمر. وطرد السفير هو أحدث منعطف في علاقات دول حوض البحر المتوسط التي تتسابق للسيطرة على موارد النفط والغاز غير المكتشفة في المنطقة.

وأبرمت تركيا والحكومة الليبية اتفاقية ترسيم الحدود البحرية واتفاقية لتوسيع نطاق التعاون الأمني والعسكري.

وردت اليونان على الفور ووصفت الاتفاقية بأنها غير منطقية لأنها تتجاهل وجود جزيرة كريت بين ساحلي ليبيا وتركيا. وقال دندياس «الإحداثيات (الجغرافية) لهذه المحاولة لترسيم الحدود البحرية تؤكد أن هذا الاتفاق انتهاك سافر لقانون (الأمم المتحدة) للبحار وللحقوق السيادية لليونان والبلدان الأخرى».

وعبرت مصر وقبرص عن معارضتهما للاتفاق. وتختلف اليونان وتركيا بشأن مجموعة من القضايا تشمل حقوق التنقيب عن المعادن في بحر إيجة وقبرص. كما تصاعدت التوترات بين البلدين بسبب تنقيب تركيا قبالة سواحل قبرص ويستعد الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات على تركيا ردا على ذلك.

وقالت قبرص الخميس إنها ستقدم التماسا لمحكمة العدل الدولية بهدف حماية حقوقها البحرية.

اليونان تطرد سفير ليبيا
اجتماعي / الجامعة العربية تتضامن مع حملة
اجتماعي /
اجتماعي / مبادرة التطوع البلدي بمدينة السيح تشهد مشاركة فاعلة
اجتماعي / جمعية
اجتماعي / مجلس شباب منطقة حائل يختتم فعالياته مناسبة اليوم العالمي للتطوع
اجتماعي / التنمية الأسرية بتبوك تنظم الملتقى التثقيفي
اجتماعي / إطلاق برنامج كسوة الشتاء بجمعية البركة بالدمام
اجتماعي / الهلال الأحمر بتبوك يشارك في اليوم العالمي للتطوع
اجتماعي / أمانة نجران تشارك في الاحتفال باليوم العالمي للتطوع 2019
اجتماعي / رئيس مركز الشقيق يطلق فعاليات تطوعية صحية
اجتماعي / الفريق الطبي لمركز الملك سلمان للإغاثة يجري في اليوم الخامس 13 عملية جراحية للأطفال في مدينة دار السلام التنزانية
اجتماعي / العيادات الطبية التغذوية لمركز الملك سلمان للإغاثة تواصل تقديم خدماتها العلاجية في مخيم الخانق
اجتماعي / مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 2,000 كرتون تمور في جمهورية السودان
اجتماعي / إسعاف المنية ينفذ 18 مهمة بتمويل من مركز الملك سلمان للإغاثة
اجتماعي / مركز الجعدة الصحي بحجة يواصل تقديم خدماته العلاجية للمستفيدين بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة
المزيد