إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
12 محرم 1440 هـ

أهم الأخبار

يشكل احتفال اليوم الوطني السعودي في 23 سبتمبر من كل عام مناسبة عربية وإسلامية لأهمية المملكة ودورها الفعال والمؤثر للقرار المحلي والإقليمي والدولي، ويظهر ذلك جلياً من خلال مشاركة الدول العربية والإسلامية أفراح المملكة باحتفالات اليوم الوطني السعودي الـ 88.

حيث أكد سياسيون وإعلاميون وكتاب عرب لـ "الرياض" أن ذكرى اليوم الوطني السعودي يتحول كل عام إليى عيد للخليجيين بشكل خاص والعرب والمسلمين بشكل عام، لما تحظى به المملكة حكومة وشعباً من تقدير واحترام.

حيث قال معالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة: "أن جميع المدارس بدولة الإمارات ستحتفل يوم الأحد بمناسبة اليوم الوطني السعودي المجيد الذي يصادف يوم 23 سبتمبر من كل عام، مهنئاً المملكة حكومة وشعباً بهذه المناسبة الوطنية العزيزة، متمنياً أن تعود هذه المناسبة كل عام، ودولنا ومنطقتنا ترفل بالعز والسعادة والتطور والازدهار.

كما أكد سعادة الدكتور علي بن تميم مدير عام أبوظبي للإعلام أن شركة أبوظبي للإعلام ستواكب احتفالات اليوم الوطني الـ 88 للمملكة العربية السعودية عبر تغطية شاملة في مختلف المنصات الإعلامية المرئية والمسموعة والمقروءة والرقمية التابعة لها، والتي خصصت من خلالها مجموعة من البرامج والتقارير والفقرات الخاصة لمتابعة الاحتفالات، والفعاليات التي سيجري تنظيمها على مستوى دولة الإمارات وفي عدد من المواقع في المملكة.

وقال مدير عام أبوظبي للإعلام: "تأتي هذه التغطية الاستثنائية في إطار حرص أبوظبي للإعلام على مواكبة كافة الفعاليات والأحداث الوطنية المرتبطة بوحدة شعوب المنطقة، وبخاصة في المملكة العربية السعودية، في مشهد يبرز صور التكاتف والتلاحم والوفاء والمحبة بين الشعبين الإماراتي والسعودي ومتانة العلاقات الأخوية التي تجمعهما".

وأضاف بن تميم: "إن مشاعر الفخر الوطني، التي نشاركها اليوم تعتبر امتداداً للأسس والدعائم التي رسخها المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" مع أخيه الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود "رحمه الله"، واستمرت حتى يومنا هذا برعاية ومتابعة وحرص قيادتنا الحكيمة التي عززت هذه العلاقة على كافة الصعد والمجالات، لتمضي أبعد من الروابط الجغرافية والتاريخية إلى روابط الدم والمصير المشترك".

وقال سعادته: "إن احتفاءنا باليوم الوطني السعودي يسهم في تسليط الضوء على الدور الاستراتيجي الذي تقوده المملكة على مستوى المنطقة في مواجهة مختلف التحديات، وتأكيداً على المسيرة الواثقة خلف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز- حفظه الله".

وقال النائب البحريني جمال بوحسن إن اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية بصمة مضيئة في تاريخ البشرية حيث يشكل اليوم الوطني الذي يصادف 23 سبتمبر صفحة ناصعة البياض للبشرية ويحتفل الشعب السعودي ومعظم الشعوب العربية والإسلامية بهذه المناسبة العظيمة التي غيرت مجري التاريخ بتوحيد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود أرض الجزيرة تحت اسم المملكة العربية السعودية ورايتها العظيمة راية التوحيد وذلك بتاريخ 23 سبتمبر 1932م حيث صدر المرسوم الملكي رقم 2716.

وأضاف النائب جمال بوحسن أن اليوم الوطني لبلاد الحرمين الشريفين يشكل نقلة نوعية إذ خطت المملكة العربية السعودية خطوات جبارة في الرقي والتقدم والنهضة الحضارية وتبوأت مكانة مرموقة بين سائر الأمم والدول وتمكن المواطن السعودي من العيش الكريم في ظل قيادة وحكومة لم تألُ جهداً في سبيل تذليل كل الصعوبات في سبيل ميل المواطن العيش الرغيد والحصول على كافة حقوقه السياسية والاجتماعية إذ قامت القيادة السعودية بتوفير أعلى مستوى الخدمات التعليمية والصحية والسكنية وأحدث البنى النحتية من طرق ومواصلات ومتنزهات ووسائل نقل ومجمعات تجارية وترفيهية في أعلى مستوى مطلوب من الأمن والأمان

وتزخر المملكة العربية السعودية بأفضل الجامعات المتخصصة في جميع المجالات وتوفر التعليم المجاني في كافة مراحله وكذلك توفر أفضل الخدمات الطبية والعلاجية للمواطنين وغير المواطنين من خلال المستشفيات المتطورة والحديثة.

وقال النائب جمال بوحسن إن اليوم الوطني هو يوم كل العرب والمسلمين لما تشكله المملكة من أهمية وحب وتقدير جميع الشعوب لمواقفها الإسلامية والعربية والإنسانية ونصرة المضطهدين والمعوزين في كافة بقاع الأرض.

وتحتل المملكة العربية السعودية مكانة خاصة لدى جميع الدول في العالم بسبب سياستها المعتدلة والمتزنة

وثمن النائب جمال بوحسن المواقف النبيلة والموفقة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان في دعم جميع القضايا الإسلامية والعربية وأهمها القضية الفلسطينية وكذلك القضية اليمنية إذ بات العالم ينظر لهذه المواقف نظرة تقدير وثناء واحترام حتى أصبح اليوم الوطني السعودي هو يوم عالمي ينظر ويتابع إليه العالم نظرة حب واحترام.

كما قال النائب جمال بوحسن إن احتفال المملكة العربية السعودية بهذا اليوم هو الاحتفال بكل الإنجازات والمواقف الكبيرة والعظيمة لمملكة العدل والحزم مملكة الحرمين مملكة الإنسانية مملكة الخير وبلاد الخير وخير البلاد السعودية.

قالت سعادة المهندسة عزة سليمان عضو المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي: “اليوم الوطني السعودي لم يعُد مناسبة تخص الشقيقة السعودية أو حتى المنطقة العربية بل هي مناسبة عالمية لذكرى ولادة دولة في كل محطاتها التاريخية وضعت بصمتها التي تجمع الأصالة وحكمة القيادة. وفي هذا العام يحل اليوم الوطني السعودي وقد شهدت المملكة نقلة نوعية في الفكر الاقتصادي والارتقاء بالقدرات الوطنية استعداداً لبناء مستقبل لا مثيل له ليس للسعودية فقط بل المنطقة ككل. وبهذه المناسبة أتقدم لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والشعب السعودي بأطيب التهاني بهذه المناسبة الغالية على قلوبنا”.

وأضافت: “العلاقات السعودية الإماراتية أصبحت اليوم نموذجاً يحتذى في مجال التعاون وتبادل الخبرات بين الدول ومجلس التنسيق السعودي الإماراتي وتشكيل اللجنة التنفيذية له جعله اليوم مثالاً يحتذى على ذلك. وخاصة بعد الإعلان عن رؤية مشتركة للتكامل بين البلدين اقتصاديًا وتنمويًا وعسكريًا عبر 44 مشروعًا استراتيجيًا مشتركًا، من خلال ثلاثة محاور رئيسة وهي المحور الاقتصادي والمحور البشري والمعرفي والمحور السياسي والأمني والعسكري، نتيجة لمخرجات (استراتيجية العزم)”.

وتمنت سليمان للمملكة المزيد من التطور والازدهار واختتمت: “أنظار العالم تتجه في اليوم الوطني السعودي للسعودية لتشهد المزيد من محطات التميز والارتقاء بإمكانات المملكة لتناسب المستقبل منذ اليوم فموسم الحج المتميز مثله مثل الكثير من الإنجازات السعودية شاهد على المستويات التي حققتها المملكة حتى الآن، ومشروع نيوم الذي أطلقته المملكة في إطار التطلعات الطموحة لرؤية 2030 جعل المملكة حاضنة لخارطة طريق سترتقي بصورة السعودية في تسعة قطاعات استثمارية متخصصة تستهدف مستقبل الحضارة الإنسانية وهي: مستقبل الطاقة والمياه، ومستقبل التنقل، ومستقبل التقنيات الحيوية، ومستقبل الغذاء، ومستقبل العلوم التقنية والرقمية، ومستقبل التصنيع المتطور، ومستقبل الإعلام والإنتاج الإعلامي، ومستقبل الترفيه، ومستقبل المعيشة”.

وقالت المحامية الإماراتية نادية عبدالرزاق في هذه المناسبة التاريخية الخالدة في ذاكرة المنطقة نرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله وإلى الشعب السعودي بالعيد الوطني الـ 88 نشارك فيه المملكة المشاعر الوطنية المتوجة بالسعادة والفخر بالإنجازات التي تحققها كل يوم داعين المولى عز وجل أن يديم على مملكة الحزم والعزم الأمن والاستقرار.

وأضافت عبدالرزاق حيث تشكل العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وشقيقتها الكبرى المملكة العربية السعودية نموذجاً فريداً للعلاقات الأخوية التي تضرب بجذورها في عمق التاريخ والمبنية على وحدة الرؤى والمصير المشترك بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وأخيه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، حفظهما الله، والتي أرسى دعائمها كل من المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -طيب الله ثراه-، وأخيه الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود "رحمه الله"، حيث تميزت المواقف السياسية لكل من البلدين بالحكمة والحزم لمواجهة التطرف والإرهاب والتحديات التي تواجه المنطقة نصرة للقضايا العربية والإسلامية وتعزيزاً لقيم التسامح والسلام والاستقرار والخير في شتى أنحاء العالم.

ولعل تشكيل التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن بقيادة المملكة العربية السعودية ومساندة قوية من الذراع الإماراتية سطر بداية جديدة لتاريخ المنطقة، حيث أرسى ذلك التحالف علاقة تاريخية خالدة أروتها دماء شهداء البلدين الذين ضحوا بأرواحهم في معركة العزة والكرامة نصرة للحق ودحراً للظلم.

ومن هنا شهدت العلاقات الأخوية بين البلدين تنسيقاً ومشاورات دائمة لتلبية طموحات قيادة البلدين ولتكون سداً منيعاً ضد الإرهاب والتطرف وقطع دابر الشر ومنعه من الاستيلاء على اليمن عبر أدواته من الميليشيات الحوثية من خلال الانتصارات التاريخية التي حققها التحالف العربي لصالح المنطقة وشعوبها ومستقبل أجيالها حيث تم التصدي للعدوان وسحقه بتضحية جنود البلدين البواسل إعلاء لكلمة الحق والواجب وتأكيداً لوحدة المسار والمصير المشترك التي تتعزز يوماً بعد يوم.

وأشارت عبدالرزاق كما أن النظر لطبيعة العلاقات يعطي نهجاً واضحاً عن أهميتها وتلمس آثارها التي تنعم من خلالها شعوب المنطقة بالهدوء والسلام والأمن دون أن تتأثر أو أن تكون لأزمات المجتمع الدولي انعكاساً عليها.

وتتميز الشراكة الإماراتية السعودية بالشمولية السياسية والاقتصادية وهو ما يدفعها للمضي قدماً نحو آفاق أوسع، ولعل إنشاء مجلس التنسيق السعودي الإماراتي خير دليل على البعد الإستراتيجي في الطريق الذي تشقه الدولتان لمواجهة التحديات والاعتماد على مصادر القوة في البلدين من خلال إنشاء لجان تكاملية بين الجانبين تعنى بالمحاور السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية والمدنية والبشرية.

كما تعتبر المملكة بثقلها الإسلامي والدولي ومكانتها المتميزة على الساحة العربية والدولية صمام الأمان والضمانة الأساسية لحماية الأمن القومي الخليجي والعربي.

وقالت الكاتبة الدكتورة وفاء محمد مصطفى استشارية تنمية الموارد البشرية والتطوير الذاتي إن اليوم الوطني السعودي هو عيد لكل العرب، لما تحظى به المملكة من حب وتقدير من كل الخلجيين، ويبدو ذلك جلياً في العلاقات السعودية الإماراتية وخاصة العلاقات الثقافية، فهي أنموذج يجب أن يدرس في الجامعات والكليات على مستوي العالم، لذا فإننا عندما نتكلم عن العلاقات الثقافية الإماراتية السعودية فإنه ولا شك تقفز إلى أذهاننا منطقة جغرافية واحدة ذات تاريخ مشترك وبنية تاريخية متشابهة في جوانب كثيرة، مثل الجانب الاجتماعي والتعليمي والثقافي، ولعل الأخير هو العامل الأبرز بالإضافة إلى ما يتمتع به البلدان من عادات، وتقاليد مشتركة منذ القدم.

وأضافت وإذا كان لكل أمة طابعها الخاص الذي يميز هويتها، وثقافتها، فإن العلاقات الثقافية الإماراتية السعودية التقت في نقطة مشتركة مهمة، حيث تميزت باهتمامها بالعلم والتبادل الثقافي الذي يشكل حجر الزاوية في العلاقات الثقافية بين دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، وفقاً لهوية وقيم كل منهما. يشهد التاريخ على الثراء المعرفي الذي يتمتع به كلا البلدين تاريخياً وعلمياً ومعرفياً ومجتمعياً، ذلك الذي يعتمد على التبادل الثقافي، فضلاً عن توطيد أواصر المحبة والتعاون المشترك بين البلدين.

وقد تركت العلاقات الإماراتية السعودية بصمة واضحة على مرّ الأجيال، من خلال التبادل المعرفي والثقافي، ونشر العلم والأبحاث العلمية، وقد لعبت وسائل الإعلام، والشبكة العنكبوتية ووسائل التواصل الاجتماعي دوراً هائلاً في هذا المضمار، هذا غير ما يتحلى به البلدان من ركيزة ثقافية مهمة قوامها نشر المعاني القويمة والقيم والأخلاق والتسامح، والسلام. ويتجلى ذلك من خلال انتشار معارض الكتب الدولية، واعتماد حلقات دواوين الشعر والندوات والمؤتمرات والمحاضرات والورش للعلماء، والأدباء والمفكرين والتربويين والباحثين، وغير ذلك الذي تطالعنا به الصحف اليومية في كثير من العناوين المعرفية والثقافية من كلا الجانبين التي تعبر بصدق عما يربط بينهما من روابط تاريخية عظيمة أهمها اللغة العربية المشتركة، ووحدة الصف، والشمولية الثقافية، والجذور الدينية التي تعتبر الركيزة العلمية والمعرفية والثقافية لكلا البلدين.

اليوم الوطني احتفال للعرب والمسلمين

تستعد المؤسسات والجهات الحكومية والخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة، للاحتفال بذكرى اليوم الوطني السعودي الـ88 بمجموعة من الفعاليات.

وضمن الاحتفالات باليوم الوطني السعودي الـ88، تقدم العديد من مراكز التسوق، وأبرز الوجهات السياحية، والحدائق الترفيهية في دبي مجموعة من العروض الترويجية الخاصة بالسعوديين ليستمتعوا بقضاء إجازة ممتعة وسعيدة فيها، وهم يحتفلون بهذه المناسبة الغالية.

وتشمل العروض الترويجية خصومات على تذاكر الدخول، وكتيبات التخفيضات لمجموعة من المحال التجارية، إلى جانب ما تقدمه الفنادق من عروض خاصة بهم، حيث تتكامل هذه الخصومات مع الفعاليات الأخرى التي تقام في أرجاء دبي خلال هذه الفترة، ومن بينها حفلات غنائية، وفقرات تراثية، وعروض ترفيهية، وأنشطة مختلفة.

ويمكن للزوّار السعوديين الذين يزورون دبي مول الحصول على كتيب الخصومات، الذي يتضمن تخفيضات وعروضاً مختارة من 101 محل، علماً بأن العرض يستمر حتى 23 سبتمبر، ويمكن استخدام الخصومات حتى 31 ديسمبر 2018. بالإضافة إلى الحصول على خصم قدره 50 % لدخول دبي أكواريوم وحديقة الحيوانات المائية، وتخفيض بقيمة 50 % على تذاكر الدخول إلى كيدزانيا، وحلبة دبي للتزلج على الجليد.

وتقدم مجموعة إعمار للترفيه عروضاً ترويجية بنصف السعر في الفترة من 20 حتى 23 سبتمبر مع خصم قدره 50 % للمواطنين السعوديين في ريل سينما في دبي مول ودبي مارينا مول.

ويستطيع السعوديون التمتّع بخصم قدره 20 % على تذاكر الصعود لمنصات المشاهدة في قمة برج خليفة، في الطابقين 124 و125. بالإضافة إلى جولة حصرية مجانية في الطابق 148 (سكاي-هاي) مع وجبات ومشروبات خفيفة مجانية، وذلك بمجرد أن يظهروا بطاقة الهوية السعودية للإدارة قبل دخولهم.

وتتوفر خصومات كبيرة في آي إم جي عالم من المغامرات التي تقدم للزوار السعوديين خصماً قدره 20 % على تذاكر الدخول وذلك من 21 حتى 23 سبتمبر، وبالتالي الاستمتاع بالألعاب المشوقة وأماكن التسلية المميزة بشخصيات «كرتون نتورك» الكلاسيكية وأبطال مارفل يونيفيرس، ناهيك عن الديناصورات والمطاعم والسينما، والعديد من أماكن التسلية الأخرى.

كما تقدم دبي باركس آند ريزورتس التي تضم موشنجيت دبي، وليغولاند دبي، وحديقة ليغولاند المائية وبوليوود باركس دبي عروضاً وخصومات بهذه المناسبة أيضاً تتضمن شراء أربع تذاكر والحصول على الخامسة مجاناً.

دبي تشارك السعوديين الاحتفال بيوم الوطن

يَرأس معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين وفد المنظمة، المشارك في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، التي ستبدأ في الخامس والعشرين من سبتمبر الجاري.

وسيَعقد الأمين العام، خلال أعمال الجمعية سلسلةً من الاجتماعات الثنائية مع عددٍ من رؤساء الدول ووزراء الخارجية وغيرهم من كبار المسؤولين من الدول الأعضاء وغيرها، ورؤساء المنظمات الدولية والإقليمية، ويُنتظر أن يَحضر الأمين العام اجتماعات بشأن اليمن وسورية ومنطقة الساحل.

وعلى هامش أعمال الجمعية العامة، تَعقد منظمة التعاون الإسلامي في الثامن والعشرين من سبتمبر الجاري الاجتماع التنسيقي السنوي لوزراء خارجية دولها الأعضاء، لتباحث التطورات الحاصلة والقضايا مَوضِع الاهتمام في العالم الإسلامي بوجه عام، وفي فلسطين خصوصاً، حيث تشمل القضايا المطروحة للنقاش موضوع الإرهاب والإسلاموفوبيا وأوضاع الجاليات المسلمة عبر العالم.

التحضير لاجتماع الوزاري الإسلامي بنيويورك

أوصى سفراء وخبراء ومختصون في المجالات الدبلوماسية والأمنية في السودان بضرورة أن تلعب بلادهم دورا كبيرا في المرحلة القادمة في منطقة القرن الأفريقي، مطالبين بدعم مصالحة أثيوبيا وإرتيريا التي رعاها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز – حفظه الله- في مدينة جدة.

وأشاد الخبراء في ندوة بالخرطوم جاءت بعنوان (السودان والتطورات في القرن الأفريقي على ضوء التقارب الأثيوبي الإرتيري) بنجاح مبادرة السودان في لم شمل فرقاء دولة جنوب السودان بالخرطوم، ودعوا على أن تكون أولى زيارات رئيس الوزراء معتز موسى الخارجية إلى دولة إرتيريا.

ووصف الخبير في الشان الدبلوماسي والدولي السفير علي يوسف المصالحة بين إثيوبيا وإرتيريا بعد مقاطعة 20 عاما بالإنجاز التاريخي، ونادى بأن يكون السودان جزءا من الحراك السياسي الإيجابي بالمنطقة وعودة علاقاته مع إرتيريا بصورة عاجلة.

وأشار إلى أن الرئيس اسياس افورقي كانت له مواقف إيجابية مع السودان في اتفاقية الشرق.

وطالب أن ياخد السودان موقفا واضحا من التحالفات الدولية الأخيرة بعد أن قاطع إيران وانضم إلى المملكة في عاصفة الحزم.

وفي السياق ذاته دعا سفير السودان السابق لدى إرتيريا ماجد يوسف بضرورة التكامل بين السودان وإثيوبيا وإرتيريا بتوفر الإرادة، مبينا أنه كان شاهدا على لقاءات جمعت الرؤساء البشير وزيناوي واسياسي تتحدث عن عملة موحدة للإقليم.

وقال إن منطقة القرن الإفريقي صارت بؤرة استقطاب استخباري لدول لا تريد لها الاستقرار.

واتهم وسائل الإعلام بتقديم صورة سلبية وتشويه لعلاقة الخرطوم واسمرا، نافيا وجود أي معسكرات للمعارضة السودانية أو حشود للمصريين باسمرا.

ومن جانبه نوه الخبير الأمني والاستراتيجي اللواء عادل قيلي إلى وجود قوى عسكرية كثيفة في البحر الأحمر مجرى الملاحة والنفط وشريان الحياة ومحاولة نفوذ من عدة دول منها أميركا وأوروبا وإيران وروسيا وتركيا والصين واليابان وغيرها في ظل فوضى وهشاشة أمنية في دول القرن الأفريقي وقلق من الغرب من زيادة في الهجرة غير الشرعية من إثيوبيا وإرتيريا والصومال وغيرها عبر السودان وليبيا.

وأشار إلى أهمية مشاركة السودان في استقرار أمن المنطقة ومراعاة المصالح وضرورة فتح الحدود مع إرتيريا، موضحا أن الرئيس اسياسي افورقي تاريخيا عانى من عزلة وكان متقلبا واستضاف معسكرات للمعارضة والحركات المسلحة السودانية في اسمرا.

ومن جهته حذر الأكاديمي والخبير في منطقة القرن الأفريقي الدكتور عبدالوهاب الطيب من شبكة عنبكوت تنسجها دول لا تريد استقرار المنطقة وتسعى لتخريب السلام بين إثيوبيا وإرتيريا وتعمل ضد السودان وطالب بتوحيد الجبهة السودانية الداخلية ومزيد من جهد وزارة الخارجية لعدم الدخول في توازنات حرجة وأن ينشط السودان في تقوية التجمع الاقتصادي لدول القرن الأفريقي الذي تم إعلانه بقاعة الصداقة بالخرطوم وكان التخوف من أن تقف في طريقه دول مثل إسرائيل وإرتيريا.

وأشار إلى أن هذا التجمع سيوفر لدول القرن دعما كبيرا ومتساويا من دول الخليج التي تهمها المنطقة وأمنها، مشيرا إلى أن مجمل الزيارات الخليجية لدول القرن الكبير بلغت 30 زيارة كان ملخصها في اتفاق جدة الأخير بين أديس أبابا واسمرا، منوها إلى أن اتفاق السلام يمكن أن يخرق حال غياب رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد الذي اتجه في سياساته شرقا في الانتخابات القادمة، مشيرا إلى أن ابي قد يجد معارضة حال توقف بناء سد النهضة.

وقال د. إبراهيم دقش الخبير في شؤون القرن والإعلامي إن السودان ظلت علاقاته مع إثيوبيا في ظل حكم مليس زيناوي الذي عاش في السودان متطورة وبمثابة شهر عسل وتراجعت قليلا في عهد ديسالين وأبي احمد.

وقال إن رئيس الوزراء السوداني معتز موسى يجب أن يساهم في عودة العلاقات بين السودان وإرتيريا وابتدار أولى جولاته الخارجية بزيارة اسمرا.

خبراء سودانيون: اتفاق جدة يحصن القرن الأفريقي

أشاد الأمين العام للمجلس الإسلامي العربي في لبنان السيد محمد علي الحسيني بالدور الفعّال الذي تحرص الرابطة الإسلامية على القيام به منذ أكثر من نصف قرن، لتوحيد كلمة المسلمين وإظهار حقيقة الإسلام، وشرح مقاصده العظيمة، جاء ذلك خلال لقائه مع أمين عام رابطة العالم الإسلامي الدكتور محمد العيسى، وأضاف الحسيني أن الرابطة تحملت مسؤوليتها الكاملة رغم كل المراحل العصيبة التي مرت بها الأمّتان العربية والإسلامية، ولفت الحسيني إلى دقة وحساسية هذه المرحلة الحالية التي تحتاج إلى مزيد من الوعي والبصيرة، وهذا ما التمسناه بشكل كبير في عمل الرابطة التي تسعى إلى إظهار سماحة الإسلام ورحابته واحتوائه كل الأطياف والأديان والطوائف، وقال:إن الرابطة في ظل تفشي ظاهرة التطرف تنبذ كل نفس طائفي؛ لأنه لا يعبر عن روح الإسلام الحقيقية، بل تخدم مشروعات تخدش فحوى هذا الدين الحنيف، وشدد على ضرورة وضع أيدينا بيد رابطة العالم الإسلامي لمواجهة داء التطرف والعصبية اللذين باتا يشكلان طاعوناً يقتل ويدمر باسم الإسلام، ويهدد حياة البشرية قاطبة، ونبه الحسيني إلى حاجتنا اليوم في الوقت الذي يتعرض له الإسلام كدينٍ سامٍ لهجمات تشويهية، في تقديم صورة الإسلام الحقيقي، وأكد الحسيني أن الإسلاموفوبيا قد توسع بشكل مخيف وانتشر في الغرب ولابد من إلغاء تلك الصورة الخاطئة والمشوهة عن الإسلام، لأن المسلمين في الغرب يتأثرون بالمشكلات وما يجري في الشرق، ودعا العلامة إلى ضرورة التعاون والتنسيق مع رابطة العالم الإسلامي لإجهاض كل المشروعات التي تهدف إلى تشويه صورة الإسلام الناصعة، ولابد أن تكون مسؤوليتنا جميعاً كبيرة بقدر خطورة هذه المرحلة.

الحسيني: رابطة العالم الإسلامي
تسعى لإظهار سماحة الإسلام ورحابته

عقدت في الأمم المتحدة في جنيف في إطار أعمال الدورة الـ 39 لمجلس حقوق الإنسان ندوة حول الحق في المياه في حالات الطوارئ الإنسانية، تحدث فيها عضو التحالف اليمني لانتهاكات حقوق الإنسان هاني الأسودي حول الوضع في اليمن وأثر النزاع الدائر على أمنه المائي. وقال الأسودي: «منذ انقلاب ميليشيات الحوثي على السلطة الشرعية في سبتمبر 2014 وإدخال اليمن في حرب ازدادت أزمة اليمن المائية وتضاعفت كارثيتها»، مشيراً إلى أن أحدث تقارير اللجنة الدولية للصليب الأحمر تناولت الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية اليمنية، التي أدت إلى كوارث مثل تفشي الكوليرا، والضرر الجسيم الذي لحق بقطاع الرعاية الصحية وأدى إلى حرمان ذوي الأمراض المزمنة من الحصول على العلاج. وأكد التقرير أن المياه نفذت من تسع مدن في اليمن. وأوضح الأسودي أن حصار الميليشيات للمدن هو من أهم عوامل تفاقم أزمة الأمن المائي في اليمن خاصة تعز، مما اضطر السكان لنقل المياه على ظهور الحيوانات، كما أن قصف الميليشيات لخزانات المياه ينتهك حق اليمنيين في المياه، مشيراً إلى تفجير الميليشيات في أغسطس الماضي لخزانات المياه الأساسية الواقعة غرب مدينة الدرسيمي في الحديدة، وأفاد أن الميليشيات الحوثية فجرت قبل ذلك في مايو من العام الجاري خزانات مشروع المياه الوحيد في مدينة حيس في عملية انتقامية من أهالي المدينة، وللرد على انتصارات الجيش اليمني المدعوم من قوات تحالف دعم الشرعية.

ولفت إلى أن الميليشيات تستخدم كارثية الوضع المائي في اليمن كسلاح حرب، وتستخدم تفجير خزانات المياه كعقاب للسكان المدنيين، مبيناً أن الميليشيات منذ غزوها لعدن جنوب اليمن عام 2015 فجرت خزانات المياه في جبل حديد التي كانت تغطي معظم أحياء محافظة عدن، وفجرت خزانات المياه في عزلة الهاملي في تعز وغيرها من المناطق.

يذكر أن الميليشيات استفادت من أزمة المياه بإنشاء سوق سوداء لبيع المياه.

وفي الجنب النفطي وفي مشهد يتكرّر يومياً، يقضي مئات اليمنيين في صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين ساعات أمام محطات الوقود ضمن صفوف طويلة من السيارات والشاحنات والدراجات النارية، بينما يسير آخرون في الشوارع وهم ينقلون قوارير غاز من مكان إلى آخر.

ودفعت السنوات الأربع من سيطرة الحوثيين على صنعاء، إلى نقص كبير في المشتقات النفطية وإلى ارتفاع كبير في أسعار ما يتوفر منها.

وقال محمد الروضي، وهو يقف أمام محطة للوقود في صنعاء: «التجّار يحاولون أن يستغلوا الظروف ويخزّنوا الوقود من أجل بيعه في وقت لاحق في السوق السوداء».

وأضاف «هذا يحدث الآن. صاحب هذه المحطة يريد إغلاقها بداعي نفاد الوقود، لكن الخزانات ممتلئة».

وبالنسبة إلى صدّام غالب، فإن الأزمة الحالية ليست مرتبطة بالهجوم على الحديدة وبقطع الطريق الرئيسي الذي يربطها بصنعاء.

وقال غالب: «سبب عدم توفر الوقود ليس الحديدة لأنه متوفر في السوق السوداء، هناك محاولة لافتعال أزمة حتى ترتفع أسعار المشتقات النفطية».

اليمن يختنق

لقي عدد من عناصر ميليشيا الحوثي الانقلابية ‏المدعومين من إيران مصرعهم جراء غارة جوية ‏استهدفتهم في مديرية الملاجم شرقي محافظة ‏البيضاء وسط البلاد.‏

وقال مصدر ميداني إن مقاتلات التحالف العربي ‏لدعم الشرعية استهدفت في الساعة الأولى من فجر ‏الجمعة عربة تابعة للميليشيا في منطقة البياض ‏بمديرية الملاجم.‏ وأضاف في تصريح لموقع /سبتمبر نت/ التابع ‏للقوات المسلحة اليمنية، أن الغارة أسفرت عن ‏تدمير العربة ومصرع كل من كان على متنها من ‏عناصر الميليشيا.‏

وفي صنعاء، شنت مقاتلات التحالف عدة غارات ‏جوية على معسكر تسيطر عليه ميليشيا الحوثي ‏الانقلابية شمالي العاصمة صنعاء.‏

وذكرت المصادر أن الغارات استهدفت مواقع ‏الميليشيا في معسكر الصيانة الذي تسيطر عليه ‏الميليشيا بمنطقة الحصبة.‏ وأشارت المصادر إلى أن عدة انفجارات عنيفة ‏ومتتالية سُمعت من داخل المعسكر عقب الغارات، ‏بالتزامن مع وصول عدد كبير من سيارات ‏الإسعاف إلى المعسكر.‏

التحالف يثخن الانقلابيين بصنعاء والبيضاء

بدأ الهجوم على آخر جيب تحت سيطرة تنظيم «داعش» في شرق سورية، في المنطقة الصحراوية عند الحدود مع العراق، لكن زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي قد ينجح مرة جديدة من الفرار برأي خبراء.

ونجا المطلوب الأول في العالم على مر السنين من عدة ضربات جوية وأصيب مرة على الأقل بجروح، غير أن الخبراء يحذرون من أنه يتقن فن التخفي وقد يفلت هذه المرة أيضا.

قال الخبير العراقي في التنظيم المتطرف هشام الهاشمي لوكالة فرانس برس «إنه يختبئ في بادية الشام، المنطقة الواقعة بين العراق وسورية، يتنقل بين البعاج (شمال غرب العراق) وهجين في سورية».

وباشرت قوات سورية الديموقراطية بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن في 10 سبتمبر المرحلة الأخيرة من الهجوم على تنظيم «داعش»، وهي تستهدف بلدة هجين ومحيطها.

وقال القيادي الكردي رزدشت كوباني في موقع الهجوم قرب بلدة السوسة لصحافيي فرانس برس «إنه المعقل الأخير لمرتزقة داعش. كل قياداته وأمرائه الأجانب من خارج سورية مجتمعون في بلدات السوسة وهجين والشعفة وسنقضي عليهم هنا».

لكن الباحث في البرنامج حول التطرف في جامعة جورج واشنطن الأميركية حسن حسن يؤكد أن رصد موقع البغدادي قد لا يكون أمرا سهلا.

ويوضح هذا الخبير في الحركات المتطرفة في المنطقة لوكالة فرانس برس «إنه تعلم كيف يختبئ جيدا. هو وتنظيمه استخلصوا العبر من الأخطاء التي كلفت زعيمهم أبو عمر البغدادي وقائدهم العسكري أبو حمزة المهاجر حياتهما عام 2010 (...) وهذا يعني أن عددا ضئيلا من الأشخاص الموثوقين فقط يعرف أين هو».

خلايا سرية

وأوضح لواء في جهاز المخابرات العراقية في مطلع مايو لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف اسمه أن أبو بكر البغدادي موجود في منطقة على الحدود العراقية السورية ويتنقل «بالخفاء وليس بموكب (...) برفقة أربعة إلى خمسة أشخاص بينهم ابنه وصهره».

ولفت حسن حسن إلى أن هذه المناطق تبدو محدودة على الخارطة لكنها «على الأرض مناطق شاسعة من الجبال والصحاري والأنهر والقرى في العراق وسورية، تؤمن مخابئ كثيرة».

وتابع أنه بالدعم القوي من قدرات التحالف الدولي التقنية «بات العراقيون والسوريون يملكون الموارد لرصده، وقد يتم القبض عليه جراء خطأ يرتكبه هو نفسه أو رجاله».

وقد يكون هذا الخطأ شبيها بذلك الذي كاد يودي به في 3 نوفمبر 2016 على ما كشفت صحيفة «غارديان» في يناير، حين تكلم 45 ثانية على اللاسلكي مع رجاله خلال هجوم القوات العراقية لاستعادة الموصل، فتم رصده على الفور.

وقال مسؤول كردي كبير استمع إلى الاتصال اللاسلكي «قام حراسه بانتزاع الجهاز منه على الفور، أدركوا ما ارتكبه». وإن تمكن البغدادي من الإفلات من الطوق هذه المرة، فقد ينضم إلى خلايا سرية للتنظيم في منطقة أخرى من العراق أو من سورية. وبحسب هشام الهاشمي، ما زال للتنظيم حوالى الفي عنصر ينشطون في العراق (ثمانية آلاف بالإجمال إذا أضيف إليهم العناصر اللوجستيون والأنصار) وحوالي ثلاثة آلاف مقاتل ناشطين في سورية (12 ألفا مع العناصر اللوجستيين والأنصار).

وأشار إلى أن العملية على بلدة هجين ومحيطها قد تدفع حوالى 500 من مقاتلي التنظيم في سورية على الانكفاء إلى العراق «عبر محافظتي الأنبار إلى الغرب والبعاج إلى الجنوب الغربي».

الطوق يضيق على

يبدو أن الرهان القطري على هوس التسلح الجنوني الذي علق عليه تنظيم الحمدين آماله في أن يشتري ذمم كبار السياسيين، ويغسل عار الدعم القطري للإرهاب، ويحيد مواقف الدول المؤثرة في صناعة القرار، قد أتى بنتائج عكسية بعد تسببه في تهديد الاقتصاد القطري بالإفلاس، حيث شككت وثيقة حكومية بريطانية مسربة في إمكانية وفاء الدوحة بوعودها في توفير المبالغ المالية لصفقة الطائرات البريطانية؛ مما أثار حالة من القلق في الأوساط البريطانية. وكان تنظيم الحمدين المتورط بتبديد أموال الشعب القطري شرقا وغربا، قد أبرم صفقة عسكرية مع الحكومة البريطانية لشراء 24 طائرة مقاتلة من طراز «تايفون» بقيمة بلغت 8 مليارات دولار، في الوقت الذي يعاني خلاله اقتصاديا من مقاطعة محيطه العربي، بسبب دعمه السخي للجماعات الإرهابية والارتماء في أحضان النظام الإيراني، وزعزعة أمن واستقرار الدول العربية؛ حيث أدت المقاطعة لتوقف الاستثمارات الأجنبية في قطر وتحولها إلى اتجاه واحد يتركز في الاستثمارات الخارجية؛ مما جعل الدوحة وليمة سهلة لعدد الدول الكبرى التي تسابقت على نيل أكبر قدر من الأموال والصفقات القطرية التي لا تهدف إلى ربح قدر ما تحاول شراء مواقف هذه الدول.

وبدت الدول الكبرى التي تنتفع من الوليمة القطرية صابرة على النظام القطري وضغوط شعوبها المنادية بعدم التعامل مع نظام يدعم الإرهاب، وذلك لوقت معين لحين يتم استنزاف الخزائن القطرية، والاستفادة من هوس تنظيم الحمدين بصفقات السلاح، كون هذه الدول المؤثرة دوليا ترتبط بعلاقات أوسع مع دول الخليج، وتعي ثقل دول الرباعي العربي السعودية ومصر والإمارات والبحرين في المنطقة واستثماراتها في الغرب ومكانتها الاستراتيجية، إضافة إلى العنصر الأهم المتمثل في موقف دول الرباعي الرافض لممارسات إيران خلافا لقطر.

وفي هذا السياق يرى اللواء محمد نور، الخبير الأمني، إن الهوس القطري في شراء الأسلحة المتنوعة يعد بمثابة إهدار للثروات الطبيعية المملوكة للشعب القطري مثل الغاز والنفط، معتبرا أنها تواجه مصيرا سيئا ينتهي بـ»الصدأ» في المخازن، بسبب احتياج هذه التكنولوجيات العسكرية إلى العنصر البشري الذي يديرها ويشغلها، في الوقت الذي تفتقر خلاله الدوحة لهذا العنصر المهم، وتلجأ إلى تجنيد المرتزقة فاقدي الولاء لقطر أو للعرب من مختلف دول العالم لدعم قواتها الضعيفة، كما تلجأ إلى بناء القواعد الأجنبية للدول الطامعة والمعادية للعرب.

وطالب نور بمراقبة دولية للاتفاقيات التسليحية التي تبرمها قطر، محذرا من إمكانية وصولها إلى إيران التي ارتمى تنظيم الحمدين في أحضانها، أو التنظيمات الإرهابية التي تدعمها الدوحة في المنطقة مثل الحوثيين في اليمن وداعش في ليبيا، وتنظيم القاعدة والجناح المسلح من تنظيم الإخوان، وكذلك ميليشيا حزب الله اللبناني؛ بما يزعزع أمن واستقرار المنطقة كلها.

وأضاف الخبير الأمني أن حالة الجفاف الاقتصادي التي أحدثتها المقاطعة العربية لقطر، دفعت تنظيم الحمدين لتبديد أموال القطريين في صفقات سلاح واستثمارات مزعومة مع الدول الكبرى من أجل دفعها للتوسط في إنهاء المقاطعة العربية لقطر، مما زاد من حالة التردي الاقتصادي للدوحة وجفاف سيولتها النقدية.

فيما أكد الخبير الاستراتيجي الأردني الدكتور نبيل العتوم، أن قطر توجهت لرفع معدلات استيراد السلاح بعد ارتمائها في أحضان إيران، موضحا أن الدوحة تسعى إلى «عسكرة» أزمتها مع الخليج بإملاءات من طهران غير محسوبة العواقب، متناسية أن حلها لن يخرج عن الرياض وأبوظبي، مبينا أن دول الرباعي العربي لم تنساق إلى هذا الاتجاه الإيراني لفتح جبهة عسكرية أخرى غير اليمن، بينما لا يعي النظام القطري خطورة ما وقع فيه من فخ إيراني حاول تهديد الأمن القومي العربي.

وأضاف العتوم أن السياسات القطرية أصبحت مثيرة للجدل في ظل عدم انتباهها لتقاربها مع إيران، وعدم تلبية مطالب الدول العربية، وإمكانية نقل تقنيات الأسلحة التي تشتريها الدوحة إلى الإيرانيين.

فيما تطرق الدكتور جمال عبدالجواد، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأميركية بالقاهرة، للحديث عن تحذيرات «المعارضة القطرية» من احتمالية انتقال الأسلحة التي يشتريها النظام القطري إلى الحرس الثوري الإيراني، مؤكدا أن إقدام الدوحة على اتخاذ هذه الخطوة، سيكلفها سخط العرب والغرب، ودفعها كلفة كبيرة جدا سياسيا.

وأوضح عبدالجواد أن الدوحة تسعى من وراء صفقات التسليح المتتالية إلى محاولة كسب موقف الدول المصدرة للسلاح، ودفعها إلى الوساطة مع السعودية وباقي دول الرباعي العربي، مرجحا أن يكون هذا الاتجاه السياسي هو الأكثر ترجيحا أكثر من الهدف العسكري لشراء هذه الكميات من الأسلحة والطائرات الحربية.

وحذر أستاذ العلوم السياسية من خطر وصول هذه الأسلحة إلى إيران أو الجماعات الإرهابية في حالة تعرض النظام القطري إلى أزمة كبيرة، مشيرا إلى أنه ما دون ذلك سيكون مصيرها الصدأ في المخازن كأسوأ مصير لهذه الصفقات.

في غضون ذلك، كان تقرير متخصص لـ»معهد ستوكهولم» لأبحاث السلام الدولي قد كشف عن أن النظام القطري قد ضاعف من نسبة صفقات السلاح بمعدل 282 بالمئة ما بين 2012 و2016م. كما أظهرت بيانات وزارة العدل البريطانية أن قطر أصبحت ثالث أكبر مستورد للأسلحة في العالم.

بيد أن اللافت للنظر أن صفقات التسليح القطرية لا تناسب القدرات المتواضعة للقوات القطرية التي قدرها موقع «جلوبال فاير باور» المتخصص بالشأن العسكري، بـ12 ألف عنصر موزعين بنحو 8500 عنصر بسلاح المشاة، و1800 عنصر بالقوات البحرية و1500 يعملون بالقوات الجوية.

وحاول النظام القطري مواجهة معضلة النقص البشري بالتوجه نحو تجنيد المرتزقة بأعداد كبيرة، حيث كشف تقرير لشبكة «إى بى سى نيوز» الأميركية عن أن القوات القطرية تقوم على خدمات المرتزقة الأجانب، وشركة «بلاك ووتر» العسكرية الأمريكية، بالإضافة إلى استقدام مستشارين عسكريين من أوروبا وإيران.

ولم يتحرج النظام القطري من الفضيحة التي كشفها موقع «جاروي أون لاين» الصومالي بشأن تكليف تنظيم الحمدين للإرهابي الصومالي المتواجد بالدوحة محمد سعيد أتم بتجنيد شباب الصومال للعمل لدى القوات القطرية، مقابل 6 آلاف دولار للفرد الواحد لتلقي دورة تدريبية عسكرية، يصبح بعدها جنديا لدى قطر.

وتزداد هذه الفضيحة خطورة بعد المعلومات التي كشفت عنها السلطات السعودية من تورط الإرهابي محمد سعيد أتم رجل قطر في الصومال، في مخطط تنفيذ عمليات إرهابية بالمملكة والإمارات، بتمويل قطري بلغ 75 مليون ريال، مما يوثق هوس النظام القطري بشأن تجنيد المرتزقة بغض النظر عن انتماءاتهم أو العواقب المحتملة.

قال الدفاع المدني بالمدينة المنورة إنه فتح تحقيقا في حريق محطة وقود بحي الدعيثة، وأن النيران استعرت في خزان البنزين التابع للمحطة وساهمت سرعة استجابة الفرق بالسيطرة عليه وإخماده، وذكر المتحدث الرسمي للمديرية بالمنطقة العقيد خالد الجهني أن غرفة التحكم والتوجيه تلقت بلاغا بالحادثة هرعت إثره الفرق للموقع، وتمت السيطرة عليه وجار متابعة الحادث من قبل فريق التحقيق لمعرفة أسبابه.

«مدني المدينة» يفتح تحقيقا في حريق محطة وقود

استقبل رئيس التحرير الأستاذ فهد العبد الكريم الذي يجري حالياً فحوصات طبية في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني، رئيسَ الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون الأستاذ عمر السيف، ومدير عام جمعية الإعاقة الحركية للكبار "حركية" محمد سعد الحمالي ، يرافقه الأستاذ ماجد السريع مدير خدمات المستفيدين، ويحيى العنزي مدير إدارة التطوع.

حيث نقلوا تحيات رئيس مجلس إدارة الجمعية الأستاذ ناصر المطوع الذي كان يرغب بالحضور لولا سفره خارج المملكة .

من جانبه، عبّر رئيس التحرير عن شكره وتقديره وامتنانه للجميع على زيارتهم، ومشاعرهم الطيبة التي كان لها الأثر البالغ في نفسه.

رئيس التحرير يستقبل رئيس جمعية الثقافة والفنون ومسؤولي «حركية»

زار سعادة الشيخ حمود بن عبدالله بن حمد آل خليفة سفير مملكة البحرين لدى المملكة العربية السعودية، الزميل الأستاذ فهد العبد الكريم رئيس التحرير الذي يجري حالياً فحوصات طبية في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني.

واطمأنّ الشيخ حمود آل خليفة على الوضع الصحي لرئيس التحرير، متمنياً له الشفاء العاجل.

كما قام سفير دولة فلسطين لدى المملكة باسم عبدالله الآغا بزيارة لرئيس التحرير اطمأنّ خلالها على صحته.

السفيران البحريني والفلسطيني يطمئنان على صحة رئيس التحرير

ضمن الجهود المشتركة التي تبذلها عدد من الجهات الحكومية في سبيل إنجاح فعاليات اليوم الوطني 88، أعلنت الهيئة العامة للترفيه عن تعاون جديد يجمعها بالاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، وذلك في "أكبر علم" الذي يعد أحد أنشطة احتفالات الألعاب النارية التي تقيمها الهيئة والتي كانت قد أعلنت عنها في وقت سابق، حيث ستتخذ من العاصمة الرياض وعروس البحر الأحمر مقراً لانطلاق أضخم علمين سيتم تسجيلهما في موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

وأوضحت الهيئة العامة للترفيه أنها دائماً ما تبدي استعدادها للتعاون مع جميع الجهات الحكومية والاتحادات الرياضية والقطاعين الخاص والغير ربحي، وذلك إيماناً منها بأهمية العمل المشترك الذي يسهم بشكل كبير في رسم البهجة في محيا المواطنين والمقيمين بكافة فئاتهم. مؤكدة في الوقت ذاته على استمرارها في أداء أدوارها المنوطة بها في دعم وبناء قطاع الترفيه في المملكة، والذي سيكون له أثراً كبيراً على خارطة الاقتصاد الوطني.

وفي تفاصيل أكثر عن احتفالات الألعاب النارية التي تقدمها الهيئة العامة للترفيه، فسيكون هناك 55 عرض ثانوياً متواصلاً لمدة 14 دقيقة، في 13 منطقة و20 مدينة، إلى جانب 3 عروض رئيسية تمتد لـ 15 دقيقة في كل من الرياض وجدة والدمام، كما ستطلق احتفالات الألعاب النارية ما يزيد عن 990 ألف ومضة نارية.

يذكر أن الهيئة العامة للترفيه قدمت عدداً كبيراً من الفعاليات الخاصة باليوم الوطني 88، في مختلف مناطق ومدن ومحافظات المملكة، كما أعلنت عن ذلك في وقت سابق، وأتاحت لجميع المهتمين زيارة موقع الروزنامة www.roznamah.com.sa أو حسابات الروزنامة على مواقع التواصل الاجتماعي @roznamah_sa بالإضافة إلى التطبيق المتاح لجميع الأجهزة الذكية من خلال الرابط https://land.ly/mnipN9 للاطلاع على المزيد من الأنشطة والفعاليات.

«الترفيه» و«الأمن السيبراني» يُجهزان أكبر علم في العالم

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية عزاء ومواساة، لدولة السيدة دانغ تي نجوك تينه نائبة رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية ، في وفاة الرئيس تران داي كوانغ رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية.

وقال الملك المفدى :" تلقينا نبأ وفاة الرئيس تران داي كوانغ رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية، ونعرب لدولتكم ولأسرة الفقيد ولشعبكم الصديق باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية وباسمنا عن أحر التعازي، وأصدق المواساة ، راجين لكم دوام الصحة والعافية ".

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ، برقية عزاء ومواساة، لدولة السيدة دانغ تي نجوك تينه نائبة رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية ، في وفاة الرئيس تران داي كوانغ رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية.

وقال سمو ولي العهد :" بلغنا نبأ وفاة الرئيس تران داي كوانغ رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية، ونعبر لدولتكم ولأسرة الفقيد عن بالغ التعازي، وصادق المواساة ، راجين لكم دوام الصحة والسلامة ".

القيادة تعزي نائبة رئيس جمهورية فيتنام في وفاة الرئيس

أكد المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أن دول التحالف لديها اهتمام كبير في الجانب الإنساني, وحريصة على الشعب اليمني بفئاته ومناطقه ومحافظاته كافة.

وأوضح الربيعة أن دول التحالف تقوم بجهود ضخمة جداً لرفع معاناة الشعب اليمني سواءً كان في المجال الإغاثي العاجل أو المجال الصحي, مشيراً إلى أنه كان بالأسابيع الماضية تركيز كبير على رفع معاناة الشعب اليمني في محافظة الحديدة, وإيجاد ممرات آمنة للمدنيين وطرق آمنة للقوافل والحملات الإنسانية جرى فيها الاتفاق مع الأمم المتحدة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الإنساني لدول تحالف دعم الشرعية عن الجهود الإغاثية في الحديدة , بحضور مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون التنمية بدولة الإمارات العربية المتحدة سلطان بن محمد الشامسي , ومدير العمليات المدنية بقيادة تحالف دعم الشرعية اللواء الطيار عبدالله الحبابي, وعدد من المهتمين في المجال الإغاثي والإنساني وعدد من الصحفيين.

بعد ذلك , استعرض الدكتور الربيعة خطة الاستجابة الإنسانية لليمن "ضمن خطة العمليات الإنسانية الشاملة", موضحاً أنه جرى تمويل خطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة, حيث وصل إجمالي الاحتياج إلى 2.96 مليار دولار, كما تلقت الأمم المتحدة حتى تاريخ 20 سبتمبر 2018م مبلغ وقدرة 1.93 مليار دولار بنسبة 65.1%.

وأفاد الربيعة أن دول التحالف لديها تعهد بمبلغ 1.5 مليار دولار لخطة الاستجابة الإنسانية لليمن, فيما التزمت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة بمليار دولار لرفع معاناة الشعب اليمني .

وذكر المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أن إجمالي المساعدات الإنسانية والإغاثية المقدمة من خلال المركز وصل إلى 1.645.923.589 دولاراً , بينما بلغ إجمالي المساعدات المقدمة إلى الزائرين اليمنيين داخل المملكة 1.130.186.557 دولاراً , فيما كان إجمالي المساعدات الإنمائية المقدمة لليمن 2.950.000.000 دولار , أما إجمالي المساعدات الحكومية الثنائية وصلت إلى 2.275.718.347 دولاراً , ووصل إجمالي المبلغ المقدم للبنك المركزي اليمني إلى 3 مليار دولار, لافتاً إلى أن عدد المشاريع التي جرى تنفيذها في اليمن 277 مشروعاً بمبلغ وصل إلى 1.645.923.589 دولاراً.

وأضاف معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أن مركز الملك سلمان ساهم بمبلغ وقدرة 83.191.299 دولاراً , استجابة من المركز لمكافحة مرض الكوليرا.

وعن الأعمال الانتهاكية تجاه العمل الإنساني, أفاد أن إحصائيات حوادث المصادرات والنهب من المليشيات من 2015م حتى 2017م كثيرة . مشيراً إلى أنه جرى انتهاك 65 سفينة مساعدات , و 124 قافلة إغاثية , و628 شاحنة مساعدات, مبيناً أنه جرى احتجاز 19 سفينة من قبل المليشيات الحوثية المدعومة من إيران, كانت تحمل نحو 200 ألف طن من المشتقات النفطية, علماً أن السفن لديها تصريح من قوات التحالف المشتركة لدخول ميناء الحديدة.

وفي البرامج الصحية والإصحاح البيئي وسوء التغذية في محافظة الحديدة, أوضح عبدالله الربيعة أن إجمالي عملية الإمداد المائي بالمحافظات اليمنية ومنها الحديدة بلغ 1.353.800 دولار, فيما وصل إجمالي مكافحة سوء التغذية مع منظمة اليونيسف وأهمها محافظة الحديدة إلى 2.000.000 دولار, بينما بلغ علاج ومكافحة حمى الضنك 1.000.000 دولار , كما وصل إجمالي تأمين محطات توليد الأكسجين للمستشفيات ومنها الحديدة إلى 1.440.720 دولاراً .

وأشار إلى أن مبلغ تحسين خدمات التطعيم وإنشاء وتجهيز ورش عمل التدريب والتثقيف الصحي وصل إلى 4.775.784 دولاراً , بينما جرى تجهيز أقسام الطوارئ لمستشفى الثورة والعلفي الجديدة بمحافظة الحديدة بمبلغ وقدره 1.914.554 ريال , كما وصل إجمالي مشروع مكافحة الكوليرا مع منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف للمحافظات اليمنية ومنها الحديدة إلى 76.1 مليون دولار, فيما كلف مشروع العيادات الطبية المتنقلة الذي ينفذه مركز الملك سلمان للإغاثة 417.487 دولاراً , كما وصلت تكلفة مشروع الإمداد المائي البيئي المنفذ من المركز إلى 320.000 دولار.

أما في برامج الأمن الغذائي والإيوائي في محافظة الحديدة , بين الدكتور الربيعة أن مشروع المركز مع برنامج الغذاء العالمي للمحافظات اليمنية ومن ضمنها الحديدة بلغت قيمته 142 مليون دولار, بينما وزع المركز بداية 2017م وحتى أبريل 2018م 40.272 سلة غذائية, كما وزع المركز خلال الربع الأول من 2018م 22.273 وجبة جافة لطلاب المدارس في المحافظة.

وأضاف أن المركز نفذ مشروع توزيع وجبات في المحافظة بعدد 21.706 وجبة , بينما كلف مشروع برنامج الغذاء العالمي بقيمة 17.600.000 دولار , كما خُصص منها 50.300 سلة لمحافظة الحديدة من خلال قسائم غذائية شهرياً لمدة 3 أشهر, فيما وصلت قيمة مشروع المركز مع المفوضية السامية للشؤون اللاجئين لعدد من المحافظات اليمنية 6 مليون دولار, جرى تخصيص 60% منه لمحافظة الحديدة .

وأبان الربيعة أن عدد المستفيدين خلال 3 شهور الماضية في محافظة الحديدة من مساعدات المملكة العربية السعودية وصل إلى 535.179 مستفيداً , لافتاً النظر إلى أن إجمالي مساعدات دولة الإمارات العربية المتحدة إلى اليمن من أبريل 2015م حتى سبتمبر 2018 وصلت إلى 4.03 مليار دولار, موضحاً أن عدد المستفيدون في 3 شهور الماضية بمحافظة الحديدة من المساعدات المقدمة من دول تحالف دعم الشرعية 1.035.179 مستفيداً .

وأفاد معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أن مساعدات المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة تقوم بإنعاش الاقتصاد والتجارة بالحديدة, وتدعم المستشفيات الحكومية والخاصة وتمدها بالأجهزة والأدوية والطواقم الطبية, كما توفر الوقود لتشغيل الخدمات العامة.

وفي ختام كلمة معاليه, أوضح أن إجمالي مساعدات دول تحالف دعم الشرعية في اليمن خلال 3 سنوات في جميع الخدمات المقدمة وبأنواعها المختلفة التي ترفع من معاناة الشعب اليمني وصل إلى 17.6 مليار دولار .

من جانب آخر, قدم مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون التنمية بدولة الإمارات العربية المتحدة سلطان بن محمد الشامسي شكره للمملكة العربية السعودية على جهودها الإنسانية وتقديم الإغاثة للمحتاجين حول العالم بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود, وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - , كما شكر معالي المستشار رئيس مركز الملك سلمان الدكتور عبدالله الربيعة على الجهود المقدمة من المركز وأعمالهم الإغاثية.

وأكد الشامسي أن دولة الإمارات العربية المتحدة تولي أهمية كبيرة للأوضاع الإنسانية حول العالم وتؤكد ضرورة الاستمرار في العمل لرفع المعاناة من المتأثرين من الكوارث وحالات الطوارئ الإنسانية.

وأوضح أن دولة الإمارات تدين وبشدة إطلاق الصواريخ البالستية على الأراضي السعودية من قبل المليشيات الحوثية المدعومة من إيران.

وأفاد أن الإمارات قدمت منذ أبريل 2015 وحتى شهر سبتمبر 2018م مساعدات لليمن بلغت أكثر من 4 مليار دولار , استهدفت قرابة 17 مليون يمني , منهم قرابة 10 ملايين طفل, مشيراً إلى أن الإمارات قدمت مساعدات

لمحافظة الحديدة منذ 20 يونيو إلى 20 سبتمبر بلغت 85 مليون دولار .

وفي ختام حديثه, أكد الشامسي أن الهلال الأحمر الإماراتي يقوم بالعمل والتنسيق مع مركز الملك سلمان للإغاثة في الميدان بتنفيذ عدد من المشاريع الإنسانية, والتنسيق مع منظمات الأمم المتحدة العاملة في الميدان.

الربيعة : دول التحالف حريصة على الشعب اليمني

شهدت منطقة قصر الحكم وسط مدينة الرياض اليوم العديد من الفعاليات المتنوعة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الـ 88 للمملكة، وتضمنت الفعاليات، التي تنظمها هيئة تطوير مدينة الرياض باقة من العروض كالعرضة السعودية وركن التراث حيث المطبخ السعودي التقليدي وعيال الحارة وغيرها من الفعاليات .

وتنظم هيئة تطوير مدينة الرياض هذه الفعاليات بهدف مشاركة سكان منطقة الرياض احتفالهم باليوم الوطني في هذا المعلم الشامخ، الذي عاصر العديد من البطولات والإنجازات التي شهدتها المملكة منذ تأسيسها على يد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن -رحمه الله- حتى هذا العهد الزاهر تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، كما تهدف للتذكير بالمنجزات والنهضة التي تشهدها المملكة في شتى المجالات، والتي انطلقت من بوابة قصر الحكم.

يذكر أن منطقة قصر الحكم تعد العنصر الأبرز في معالم مدينة الرياض القديمة، وتتميز بساحاتها الشهيرة، وبواباتها الأثرية، وأسواقها الرائجة، وأحيائها المتلاصقة، ومعالمها التاريخية.

منطقة قصر الحكم تشهد احتفالات سكان الرياض باليوم الوطني

أوضح المتحدث الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان المقدم يحيى عبدالله القحطاني أن فرق الدفاع المدني باشرت مساء اليوم الجمعة الموافق 11 / 1 / 1440 هـ بلاغاً عن سقوط مقذوفات عسكرية أطلقتها عناصر حوثية من داخل الأراضي اليمنية على منزل سكني بمحافظة العارضة مما نتج عنها تعرض المنزل لأضرار مختلفة، وقد باشرت الجهات المعنية تنفيذ أعمال وتدابير الدفاع المدني المعتمدة في مثل هذه الحالات .

سقوط مقذوفات عسكرية حوثية في العارضة

أوصى فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور فيصل غزاوي المسلمين بتقوى الله - عز وجل -.

وقال في الخطبة التي ألقاها اليوم: " إن المؤمن في سكناته وتحركاته وحلّه وترحاله وتصرفاته وجميع أحواله لا غنى له عن خالقه ومولاه؛ إذ هو عونه ومعتمده ومبتغاه، والعبد الرباني عابد متأله ومخبت منكسر لله جل في علاه، لذا فكلما قويت صلة العبد بربه وكان دائم الطاعة لله هُدي طريقَه وألهم رشدَه وقويت عزيمتُه وازداد قوة إلى قوته واشتد صلابة في الدين، وأنه لما سألت فاطمة رضي الله عنها النبي صلى الله عليه وسلم خادما وجهها وزوجَها عليا بقوله : ( ألا أدلكما على خير مما سألتما إذا أخذتما مضاجِعَكما أو أويتما إلى فراشكما فسبحا ثلاثا وثلاثين واحمدا ثلاثا وثلاثين وكبرا أربعا وثلاثين فهو خير لكما من خادم )، فالنبي صلى الله عليه وسلم أرشد ابنته فاطمة رضي الله عنها إلى أنَّ ذكر الله يقوي الأبدان ويحصل لها بسبب هذا الذكر الذي علمها قوةٌ فتقدرُ على الخدمةِ أكثرَ مما يقدرُ الخادمُ. قال ابن حجر رحمه الله : " ويستفاد من قوله" ألا أدلكما على خير مما سألتما " أن الذي يلازم ذكر الله يعطى قوةً أعظمَ من القوة التي يعملها له الخادم، أو تسهل الأمور عليه بحيث يكون تعاطيه أمورَه أسهلَ من تعاطي الخادم لها".

وأضاف فضيلته ً: لقد فطن أولياء الله وتيقنوا أن ذكرهم لله هو قُوتُهم وأن حاجة أرواحهم للغذاء أحوجُ من حاجة أجسادهم، بل إن المادة التي تستمد منها أبدانهم قواها هي زاد أرواحهم، فقلوبهم معلقةٌ بالله وألسنتُهم تلهج بذكر الله دائماً.

وأوضح الشيخ فيصل غزاوي أن من اعتاد هذا العمل، بحيث يبدأ يومه ذاكراً لله منطرحا بين يدي مولاه ذلةً وخضوعاً ورغبة ورجاء، كيف يكون سائرَ يومه وكيف يكون نشاطه وحاله، وقد عُلم أن الذكر يقوي القلب والبدن، وما بالكم إذا كان الذكر مما يَجمعُ فيه العبد بين الذكر القولي والذكر البدني كصلاة الليل، تجمع الذكرين، بل تجمع كثيرا من الأذكار، القرآنَ الكريم، والأدعية، وتعظيمَ الله؛ مؤكداً أن كل هذه الأمور تزيد العبد قوة بدنية وقوة معنوية، وقد كان هديُه صلى الله عليه وسلم الحرصَ على قيام الليل. فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: أن نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم كان يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه، فقالت عائشة: لمَ تصنع هذا يا رسول الله وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر، قال: (أفلا أحب أن أكون عبدًا شكورًا).

وبين أن هذه العبادة تغذي الروح وتقوي النفس وتربي الإرادة ، وقال فضيلته :" فلا عجب أن يصبر النبي صلى الله عليه وسلم على ما كان يواجهه من الشدائد والصعاب في سبيل الله، وما يلقاه من الفتن والأذى فيدافعَ كيد العدو فكان رسول اللّه صلى الله عليه وسلم، إذا حزبه أمر صلى، والصلاة من أكبر العون على الثبات في الأمر ، كما قال تعالى: ( اتل ما أوحي إليك من الكتاب وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر).

وأشار إلى أنه كان من تسلية الله لنبيه صلى الله عليه وسلم أن ضرب له العبدَ الصالحَ والنبيَّ المصطفى داودَ عليه السلام مثلا في قوة العبادة، فقال عز في علاه : ( اصبر على ما يقولون واذكر عبدنا داود ذا الأيد إنه أواب ) قال السَّعدي رحمه الله: " من الفوائد والحكم في قصة داود أن الله تعالى يمدح ويحب القوة في طاعته؛ قوةَ القلب والبدن؛ فإنه يحصل منها من آثار الطاعة وحسنها وكثرتها ما لا يحصل مع الوهْن وعدم القوة، وأن العبد ينبغي له تعاطي أسبابها، وعدم الركون إلى الكسل والبطالة المخلة بالقوى المضعفة للنفس"، ولم يقتصر صلى الله عليه وسلم على باب واحد من أبواب تقوية الصلة بربه بل تنوعت وسائلُه ، وفي ذلك قال أبو هريرة رضي الله عنه : ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوصال في الصوم فقال له رجل من المسلمين إنك تواصل يا رسول الله قال وأيكم مثلي إني أبيت يطعمني ربي ويسقين) أَيْ يشغلُني بِالتفكر فِي عَظمته وَالتملي بِمشاهدته وَالتغَذِّي بِمعارفه وقرة العين بِمحبته والاستغراق فِي مناجاته والإِقبال عليه عن الطعام والشراب، قال ابن القيم رحمه الله : " قد يكون هذا الْغذاءُ أَعظمَ من غذاء الأجساد , وَمن له أَدنى ذوق وَتجرِبة يعلم استغناء الْجسم بِغذاء الْقلب والروح عن كَثِير مِنْ الْغِذَاء الجُسماني وَلا سيَّما الفرِحُ المسرور بِمطلوبه، الَّذِي قرت عَيْنه بِمحبوبه."

وشدد إمام وخطيب المسجد الحرام على أن الذكر هو عمدة العبادات وأيسرها على المؤمن ، وأن العبد يكثر منه امتثالا لأمر الله (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا)، وأن للقلب غذاءً يجب أن يتغذى به حتى يبقى قوياً ؛ وغذاء القلب هو الإيمان بالله تعالى والعملُ الصالح، وعلى قدر ما يحقق العبد من ذلك يكون في قلبه من القوة والثبات على الحق ذلك أن الحياة الحقيقية هي حياة القلب، وحياة القلب لا تَتِم إلا بالعمل بما يرضي الله تعالى فالقلب متى ما اتصل بالله وأناب إليه حصل له من الغذاء والنعيم ما لا يخطر بالبال، ومتى غفل العبد عن ربه وأعرض عن طاعته فإنه سيموتُ قلبُه ؛ ولذا فلا يجدُ المرءُ راحةَ قلبه ولا صلاحَ باله ولا انشراح َصدره إلا في طاعة الله، فهذه العبادات والقربات التي يقوم بها العبد من شأنها بإذن الله أن تحقق الاطمئنان وتورثَ الصبر والثبات وتزيلَ الهموم وتُذهبَ الاكتئاب وتمنعَ الإحباط وتخلصَ من الضيق الذي يشعر به العبد نتيجة مصائب الدنيا.

وأبان فضيلته أن من أعظم ثمار الإيمان الصلة بالله، والافتقار إليه، والإقبال عليه، والاستئناس به، وتحقيق العبودية له، في السراء والضراء، وفي الشدة والرخاء، وأن قوة الصلة بالله تجعل المؤمن طائعا لله عاملا بأوامره مستقيما على شرعه، ومن كان كذلك فجزاؤه الحياة الطيبة التي وعدها الله المؤمنين.

وأكد الدكتور فيصل غزاوي أن التعلق بالله وحسنَ الصلة به يربي في صاحبه العمل، ويجعله يحاسب نفسه على الصغير والكبير، ويستشعر مراقبة الخالق قبل محاسبة الخلق وصاحب الصلة بالله مقبل على فعل الخير، ساع إليه، حريص على ألا يفوتَه شيء مما ينفعه، ويحزن ويتحسر على ما فاته من زاد إيماني عظيم كان يحصله وقت نشاطه وقوته وأن من حفظ جوارحه عن محارم الله زاده الله قوة إلى قوته ومتعه بها، وهذا مطلب كل مؤمن، فمن دعائه صلى الله عليه وسلم : ( وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا، وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا ) والتمتع بالسمع والبصر إبقاؤهما صحيحين إلى الموت والمعنى: اجعلنا متمتعين ومنتفعين بأسماعنا وأبصارنا وسائر قوانا من الحواس الظاهرة والباطنة وكل أعضائنا البدنية أي بأن نستعملها في طاعتك مدة حياتنا وحتى نموت ومَنْ حفظ الله في صباه وقوَّته، حفظه الله في حال كبَره وضعفِ قوّته، ومتَّعه بسمعه وبصره وحواسه وأعضائه وحولِه وقوَّته وعقله.

إمام الحرم: إن المؤمن في جميع أحواله لا غنى له عن خالقه ومولاه

قامت إدارة تطهير وسجاد المسجد الحرام بتجديد السجاد بعد الانتهاء من خطة موسم حج عام 1439هـ وذلك ضمن جهود الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وبإشراف وتوجيه من معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس .

وأوضح مدير إدارة تطهير وسجاد المسجد الحرام نايف بن ذياب الجحدلي, أن الإدارة قامت بتنفيذ أول بنود خطتها لموسم العمرة الحالي, بتجديد السجاد بالمسجد الحرام وتزويده بـ 14 ألف سجادة وبمقاسات مختلفة يتم توزيعها على أدوار الحرم المكي الشريف, ويتضمن ذلك صحن المطاف والمصليات والرواق العثماني والسطح والساحات الخارجية.

وبين الجحدلي أنه يتم تنظيف السجاد وغسيله بشكل يومي وعلى مدار الأسبوع وفق خطة تشغيلية أعدتها الإدارة بأحداث وسائل وآليات التطهير والتعقيم المتبعة.

يذكر أن العمل تم خلال عشرة أيام وذلك من غرة شهر الله المحرم إلى اليوم العاشر منه وبمساندة 200 عامل, وتتم زيادة هذا العدد قبل موسم رمضان المبارك إلى 25 ألف سجادة.

توفير أكثر من 14 ألف سجادة بالحرم المكي الشريف

حذر إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ د. علي الحذيفي - في خطبة الجمعة - من مظالم العباد واقتراف الذنوب وخبث القلوب والرياء والسمعة كونها من موانع ورود حوض النبي صلى الله عليه وسلم.

وقال : من اتبعَ في الدنيا شريعةَ النبي صلى الله عليه وسلم وتمسَّك بهديِه وماتَ على ذلك، وردَ حَوضَه جزاء عمله ، موصيا بأن يكون هم المسلم الفوزَ بالشُّرب من حوضِ النبي محمدٍ صلى الله عليه وسلم ، سيِّد ولد آدم.

وأضاف : الحوض أولُ شراب أهل الجنة، فمن وفَّقه الله ومنَّ عليه من الشرب منه فلا خوفٌ عليه بعد ذلك، ومن كان ممن يرِدُ على النبي صلى الله عليه وسلم الحوض يسَّر الله عليه الأهوالَ قبل ذلك ، والإيمانُ بالحوض إيمانٌ باليوم الآخر، ومن لم يُؤمن بالحوض فلا إيمانَ له.

وتابع : وسَعةُ الحوض وصفةُ مائِه تواتَرت بها الأحاديث النبوية، وجاء القرآنُ بذكره في سورة الكوثر، ولكل نبيٍّ حوض؛ عن سُمرة - رضي الله عنه -، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن الأنبياء يتباهَون أيُّهم أكثر أصحابًا من أمَّته، فأرجُو أن أكون يومئذٍ أكثرهم كلِّهم وارِدَه، وإن كل رجُلٍ منهم يومئذٍ قائمٌ على حوضٍ ملآن، معه عصا يدعُو من عرفَ من أمَّته، ولكل أمةٍ سِيما يعرِفُهم بها نبيُّهم» ، وحوضُ نبيِّنا محمدٍ صلى الله عليه وسلم أكثرُها وأكبرُها وأحلاها كشريعته ، وعن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «إن حَوضي أبعدُ من أيْلَة إلى عدن، لهو أشدُّ بياضًا من اللبن، وأحلى من العسل، وأبرَدُ من الثلج، ولآنيَتُه أكثرُ من عدد النجوم».

وذكر خطيب الحرم أن من أسباب الشرب من حَوضه - صلى الله عليه وسلم - كثرةُ الصلاة والسلام عليه ، صلى الله عليه وسلم ، قال الله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم، إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ * فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ * إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ ).

ودعا إمام الحرم إلى عمل الصالحات وإصلاح الآخرة ، وقال : لا تُبطِلوا الأعمال فتخسَروا أنفسَكم، وأصلِحوا دُنياكم بكسب الحلال، وإنفاقه في أبواب الخير الواجِبة والمُستحبَّة والمُباحَة ، واجعَلوا هذه الدُّنيا زادَكم إلى دار النعيم، ولا تغُرنَّكم بمباهِجها، ولا تفتنَنَّكم عن الآخرة؛ فإنها الدار.

وتابع : اعمل - أيها المُسلم - لإصلاح دُنياك، واعمل لإصلاح آخرتِك، وفي الحديث: «ليس خيرُكم من تركَ آخرتَه لدُنياه، ولا من تركَ دُنياه لآخرته».

وكلٌّ يعلمُ يقينًا بأنه مُرتحِلٌ من هذه الدار، وتارِكٌ ما خوَّله الله في الدنيا وراءَ ظهره، لا يصحَبُه إلا عملُه، إن خيرًا فخير، وإن شرًّا فشرٌّ ، فإذا كان حالُ كل أحدٍ مُنتهّيًا إلى هذه الغاية، وقادِمًا على هذا المصير وجبَ عليه أن يقدُم على ربِّه بأفضل ما يقدِرُ عليه من العمل الصالِح، فلا وسيلةَ بين العبد وربِّه إلا به.

إمام المسجد النبوي: مظالم الناس من موانع ورود حوض النبي

أصدر المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي قائمة بالمؤسسات التعليمية والبرامج التي حصلت على الاعتماد المشروط خلال دورته السابعة – الجولة الثانية ، وتمتد شهادة الاعتماد من أكتوبر 2018 م إلى سبتمبر 2022م ،حيث حصلت جامعة جازان ، وكليات المعرفة الأهلية للعلوم والتقنية على الاعتماد المؤسسي ، وحصل برنامج الشريعة بجامعة القصيم على الاعتماد البرامجي .

فيما حصلت سبعة برامج بكالوريوس بجامعة الملك سعود وهي : الحقوق ، العلوم السياسية ، التغذية الأكلينيكية ، بحوث العمليات ، الكيمياء، الإحصاء، الفيزياء. على الاعتماد البرامجي المشروط لذات الفترة التي تمتد من أكتوبر 2018م حتى سبتمبر 2022م.

من جهة أخرى ، وقع المدير التنفيذي للمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي سعادة الأستاذ الدكتور / أحمد بن يحيى الجبيلي ومعالي الدكتور / محمد بن عبدالعزيز العوهلي مدير جامعة الملك فيصل يوم الثلاثاء الموافق الثامن من محرم الجاري في مقر الجامعة بالأحساء خمسة عقود يقوم المركز بموجبها بتنفيذ مشروع الدارسة التقويمية لعدد من برامج الجامعة.

وشملت العقود الموقعة البرامج التالية:

1- الحاسب الآلي ونظم المعلومات

2- الأحياء

3- علوم وتقنية الأغذية

4- دكتور صيدلي بكلية الصيدلة الإكلينيكية

5- المالية

ويدعو المركز الجامعات والبرامج التي لم تتقدم للاعتماد بعد إلى الانضمام إلى مسيرة التطوير بما يسهم في تحقيق رؤية 2030 ، وأهداف التنمية الشاملة .

المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي يصدر شهادات اعتماد

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية تهنئة لفخامة الرئيس إبراهيم بوبكر كيتا، رئيس جمهورية مالي، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

وأعرب الملك المفدى باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب جمهورية مالي الشقيق اطراد التقدم والازدهار.

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، برقية تهنئة لفخامة الرئيس إبراهيم بوبكر كيتا، رئيس جمهورية مالي بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

وأعرب سمو ولي العهد عن أبلغ التهاني وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب جمهورية مالي الشقيق المزيد من التقدم والازدهار .

القيادة تهنئ رئيس جمهورية مالي بذكرى استقلال بلاده

توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم - بمشيئة الله تعالى- أن الفرصة مازالت مهيأة لهطول الأمطار الرعدية مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الافقية على مرتفعات مناطق جازان ، عسير، الباحة ، مكة المكرمة و المدينة المنورة يمتد تأثيرها الى الاجزاء الساحلية منها .

كما تبقى السماء غائمة جزئياً إلى غائمة قد تخللها سحب رعدية على مناطق حائل ,الجوف وتبوك، وتزداد نسبة الرطوبة على الأجزاء الساحلية الشرقية والغربية للمملكة و لا يستبعد تكون الضباب خلال الليل وساعات الصباح الباكر.

وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية الى غربية بسرعة 18-42 كم/ساعة, وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج, بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شرقية الى جنوبية شرقية بسرعة 15-35كم/ساعة, وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف, وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.

تزايد نسبة الرطوبة على الأجزاء الساحلية الشرقية والغربية للمملكة

نقل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر نائب أمير منطقة مكة المكرمة تعازي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ـ حفظهما الله ـ وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، لذوي الشهيد رائد جارالله المالكي الذي استشهد أثناء تأدية واجبه في الدفاع عن دينه ووطنه بالحد الجنوبي.

وعبّر الأمير عبدالله بن بندر في اتصال هاتفي بذوي الشهيد، عن فخر واعتزاز الوطن وأبنائه بالشهيد، سائلا الله تعالى أن يتقبله بواسع رحمته مع الشهداء، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان .

نائب أمير مكة ينقل تعازي القيادة لذوي الشهيد المالكي

التقى سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن المدير التنفيذي لمركز إسناد العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن محمد بن سعيد آل جابر مع منسقة الشؤون الإنسانية لدى الأمم المتحدة في اليمن ليز غراندي، وذلك بمقر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في الرياض، بحضور مدير العمليات العسكرية المدنية في تحالف دعم الشرعية في اليمن والفريق القانوني للقوات المشتركة.

وجرى خلال اللقاء الحديث حول الشأن الإنساني في اليمن.

ونوهت منسقة الشؤون الإنسانية لدى الأمم المتحدة في اليمن بالدعم الذي قمته الدول المانحة مما أسهم في ارتفاع معدل العمليات الإنسانية وتقديم الرعاية الصحية للملايين من الشعب اليمني، مشيرة إلى أن اللقاء بحث قياس الأداء للعمليات الإنسانية في اليمن والجسر الجوي الذي ينفذه التحالف لمعالجة الاحتياجات الإنسانية.

من جهته، أوضح السفير آل جابر أنه تم مناقشة سبل الاستفادة من دعم دول التحالف لخطة الاستجابة 2018م وكيفية إظهار تلك الجهود للشعب اليمني الشقيق والمجتمع الدولي، كما تم التوصل إلى آلية للتنسيق مع مختلف المنظمات ذات العلاقة.

وقال " إن الدعم المقدم من المملكة والإمارات والكويت أثمر عن الكثير من النجاحات المختلفة سواء عن طريق خطة العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن والتي قدم منها التحالف 1,250 مليار ومئتين وخمسين مليون دولار أمريكي أو من خلال العمل مباشرة مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وكذلك ما يتعلق بالجسر الجوي الإنساني".

يذكر أن مركز إسناد العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن يقف على تنفيذ مبادرات المملكة العربية السعودية تلبية لخطة الاستجابة للأمم المتحدة 2018 والتي طلبت مساعدات إنسانية وإغاثية لليمن تقّدر بـ 2.9 مليار دولار أميركي استجابت لها السعودية والإمارات والكويت بتقديم مبلغ 1.5 مليار دولار أميركي أي أن السعودية والإمارات قدمتا ثلثيِّ المبلغ المستهدف من الأمم المتحدة.

آل جابر يلتقي منسقة الشؤون الإنسانية لدى الأمم المتحدة في اليمن

التقى سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن المدير التنفيذي لمركز إسناد العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن محمد سعيد آل جابر في مقر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن بالرياض اليوم، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيت.

وأشار السفير آل جابر خلال اللقاء، إلى جهود المملكة ودول التحالف في دعم العمليات الإنسانية في اليمن، في ظل الانتهاكات التي تقوم بها الميليشيات الحوثية.

كما أطلع السفير آل جابر المسؤول الأممي على خطط ومشاريع البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، مؤكداً دعم جهوده وفق المرجعيات الثلاث (المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني، وقرار مجلس الأمن 2216).

من جهته تطرق المبعوث الأممي خلال اللقاء، إلى الجهود التي يقوم بها مع الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران للعودة إلى طاولة المشاورات.

السفير آل جابر يلتقي المبعوث الأممي إلى اليمن

تزامنًا مع ذكرى اليوم الوطني الـ 88 للمملكة العربية السعودية، تطلق أرامكو السعودية منظومة فعاليات على مستوى المملكة للمشاركة الفعالة في الاحتفال بهذه المناسبة الوطنية الغالية، وتجسّد مشاركة أرامكو السعودية مشاعر البهجة والفخر التي تعم أرجاء المملكة احتفاءً بإنجازات الماضي والحاضر وتطلعًا لإنجازات المستقبل، وخلق فرص واعدة وعديدة تُسهم في بناء السعودية الحديثة.

وتشمل الفعاليات الاحتفالية التي تنظمها أرامكو السعودية عدة برامج من أبرزها مجموعة الفعاليات التي يحتضنها مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء" والذي من المتوقع أن يستقبل آلاف الضيوف يوميًا خلال الفترة من 20-23 سبتمبر الجاري. كما تشمل البرامج معرضًا تفاعليًا في جدة، واحتفالات الأحياء السكنية التابعة للشركة في مختلف مناطق المملكة، بالإضافة إلى مشاركة إعلامية في مختلف وسائل الإعلام المرئية والمقروءة، وشبكات التواصل الاجتماعية، والمطارات، والإعلام الخارجي، لمواكبة هذه المناسبة الوطنية الكبيرة، وتجسيد صور التلاحم بين القيادة الرشيدة والشعب.

وتعليقًا على هذه المناسبة، قال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين حسن الناصر،"طاقات الوطن تستمد من أبنائه وبناته، ونحن نفخر بوطن كله طاقات"،وأضاف "أن أرامكو السعودية تفخر أيضًا بأنها جزء أساس من مسيرة بناء هذا الوطن العريق في الماضي والحاضر والمستقبل، إذ أن الشركة تأسست بعد عدة أشهر من توحيد المملكة على يد المؤسس الملك عبد العزيز، طيب الله ثراه، وقد تشرفت أرامكو السعودية، عبر السنين من خلال أعمالها ومشاريعها العملاقة، في تنمية وازدهار بلادنا الغالية وتطوير مواردها البشرية، وصولًا للإسهام المميز في تحقيق رؤية السعودية 2030".

وأضاف الناصر "أن أرامكو السعودية ستطلق منظومة رائعة من الفعاليات الداخلية في مناطق أعمالها حول المملكة، وكذلك تشارك في فعاليات بالتعاون مع مؤسسات داخل المملكة وخارجها اتساقًا مع حضورها وانتشارها العالمي. وتعكس هذه الفعاليات مختلف جوانب التنمية والنهضة الشاملة والمستدامة في بلادنا، وتقدّم للأجيال برامج ثقافية وفنية تتضمن لمحات من هذا التاريخ العريق الذي يجسّد أجمل صور التلاحم والبناء الذي تمّ بعزيمة وإرادة أبناء الوطن"، مشيرًا إلى أهمية أن يكون لكل فرد دور إيجابي وبصمة مميزة في تنمية الوطن وأن نسعى لأن نكون من عوامل التحفيز والتمكين بما يحقق تطلعات القيادة الرشيدة.

واختتم المهندس أمين الناصر حديثه قائلاً: "في هذه المناسبة العزيزة أرفع، بالأصالة عن نفسي ونيابة عن كافة منسوبي أرامكو السعودية من موظفين وموظفات، إلى مقام خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده الأمين، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أسمى آيات التهاني والتبريكات، داعيًا المولى جل وعلا أن يسدد على الخير خطاهما، وأن يبارك للوطن وأبنائه وبناته، وأن تعود هذه الذكرى العطرة على المملكة سنين عديدة في ظل قيادتها الحكيمة برؤيتها الملهمة، وعزمها الأكيد على تحقيق مستقبل زاهر لأبنائها."

ويطلق مركز "إثراء" وهو المظلة الإبداعية الشاملة لأرامكو السعودية في مقره في الظهران، مجموعة من البرامج ذات الطابع الوطني، التي تنظّم لأول مرة بهذه المناسبة، وتسلّط الضوء على المواهب الوطنية من خلال عرض أفلام من الإنتاج السعودي، وعدد من الأنشطة الموسيقية السعودية التي تعزّز الاهتمام بالتراث الثقافي والهوية الوطنية.

ومن أبرز الفعاليات المدهشة التي سيقدمها مركز إثراء، عرضًا مرئيًا إبداعيًا على الواجهات ثلاثية الأبعاد لمبنى إثراء الأيقوني. ويجسد العرض المرئي في محتواه ملامح اليوم الوطني. كما سيقدم إثراء أغاني سعودية، وعرض "غرافيتي" يتعرّف فيه الزوّار على تقنيات فنيّة تفاعلية نابضة بالألوان، ومشاركة الزوّار الحدث المميّز بتعليق أعلى سارية علم في المنطقة الشرقية، بالإضافة إلى تقديم التراث والفلكلور السعودي في الساحات الخارجية، وتزيين كافة أقسام المركز بالأعلام الوطنية وتوزيعها على الحضور.

وتشهد الفعاليات أيضًا إطلالة الفنان عبد الرحمن بن محمد، كأوّل فنان سعودي على خشبة مسرح "إثراء"، حيث سيشارك هذا الفنان ذو الطابع الثقافي جمهور الوطن رحلته المستمرة منذ عقدين من الزمن في مجال الموسيقى الجديدة، من خلال تقديم لوحات غنائية عبر قصائد من تراث الجزيرة العربية سطّرها الشعراء القدامى والمحدثين، كامرؤ القيس، وطرفة بن العبد، ونزار قباني.

وللمرة الأولى سيتاح فيلم "جود" للجمهور خارج سينما إثراء، وهو فيلم إبداعي بمستوى عالمي من إنتاج مركز إثراء. يقدم الفيلم مادة بصرية ملهمة، ومشاهد ساحرة بإيقاعات موسيقية أخاذة عن المملكة. وقد استوحيت فكرة الفيلم من نمط بناء القصيدة الجاهلية التي نشأت في أرض الجزيرة.

الجدير بالذكر أن فيلم "جود" سيعرض أيضًا في 20 موقعًا بـ 16 مدينة في أنحاء المملكة بالتعاون مع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون وعدد من المؤسسات والمراكز والجامعات الوطنية. كما سيتم عرضه في 19 مدينة، بـ 15 دولة في 3 قارات حول العالم من طوكيو، وسيؤل، وبكين، ونيودلهي شرقًا إلى لندن وأمستردام، وباريس، وواشنطن دي سي، وهيوستن غربا، مرورًا بموسكو، واسطنبول، وروما، وأوسلو، وذلك ضمن الفعاليات التي تشارك فيها أرامكو السعودية خارج المملكة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني، وسيتاح لآلاف المشاركين من سعوديين وغير سعوديين في احتفالات اليوم الوطني خارج المملكة الاستمتاع بمشاهد رائعة تعكس العمق الحضاري واتساع التنوّع الطبيعي والثقافي في المملكة.

كما يقدّم مركز "إثراء" مجموعة من العروض الهوائية التفاعلية في "القاعة الكبرى"، و"مختبر الأفكار" الذي سيقدّم 60 عملًا إبداعيًا تحكي جوانب من قصة الإبداع والابتكار في العالم، ومكتبة تعرض 1600 مادة مصنعة ذات مزايا ابتكارية، وغيرها من الأنشطة المتنوعة، التي تربط الزوّار بالبيئة والفنون والتقنية. وكانت مجلة "تايم" العالمية قد اختارت مؤخرًا مركز "إثراء" ضمن قائمة أعظم 100 موقعٍ في العالم يوصى بزيارتها.

كما تنظّم الشركة في هذا الإطار معرضًا تفاعليًا تزامنًا مع اليوم الوطني، تنطلق فعالياته اليوم الخميس 10 محرم 1440هـ الموافق 20 سبتمبر 2018م في مجمع العرب مول بمدينة جدة، وتستمر خمسة أيام، وذلك بهدف تعزيز مفهوم الإنتماء وتجسيد روح المواطنة بين أفراد المجتمع، وإبراز دور الشركة وإسهاماتها في بناء الوطن وتحقيق رؤية السعودية 2030.

ويشمل المعرض التفاعلي قسم التعبير الإبداعي الذي يجمع بين التراث والفن الحديث من خلال مشاركة فنانين سعوديين يجسّدون فن التراث السعودي والعالم الافتراضي والمستقبل الواعد، وقسم التمكين الذي يضم مركز أرامكو السعودية لريادة الأعمال (واعد) الذي يبرز دعم رواد ورائدات الأعمال، وتمكين الشباب والفتيات.

كما تتضمّن فعاليات المعرض أيضًا قسم المواطنة الذي يستعرض مبادرات تنموية تمكّن المواطنين من خلق حلول مبتكرة للمشاركة الاقتصادية، وتدفع بمجتمعاتهم إلى الأمام، وتجسّد قصص نجاح فريدة. وسيتم كذلك عرض عدد من مبادرات أرامكو السعودية في مجال المواطنة، تشمل مشروع تطوير صناعة العسل في الباحة، واستزراع وإنتاج البن في جازان، ومركز قيطان للخياطة والتطريز لضعيفات السمع في الدمام، بالإضافة إلى مبادرة "صُنع في مكة"، وقسم خاص للأطفال يقدم عروضًا مرئية لجيل النشء لتعريفهم بمعالم المملكة بطريقة مشوّقة وهادفة.

كما تنظم الشركة عددًا من الفعاليات الترفيهية والثقافية بمناسبة اليوم الوطني داخل الأحياء السكنية التابعة لها في 12 موقعًا في مختلف مناطق المملكة، وذلك خلال الفترة من 12 إلى 15 محرم 1440هـ الموافق 22 إلى 25 سبتمبر 2018م، وهي فعاليات موجهة لموظفي الشركة وأفراد عائلاتهم. وتتوزع الفعاليات في مجمعات أرامكو السعودية الرئيسة في الظهران، وبقيق، والعضيلية، ورأس تنورة، والرياض، وجدة، وينبع، بالإضافة إلى المجمعات في المناطق النائية.

وتشمل الفعاليات الاحتفالية، عرض الأوبريت السعودي، وفرقة الفنون الشعبية السعودية، ومحطة القهوة التقليدية، وخيمة القصص عن المملكة، وفعاليات الحناء للنساء، وفعالية بناء العلم السعودي، وقطار المرح العائلي، وركن الأزياء والصور، والشخصيات الكرتونية للأطفال، وعرض ألعاب الخيول، بالإضافة إلى عروض الجوائز التقديرية، وغيرها من الفعاليات.

وضمن الفعاليات التي ستقام في الأحياء السكنية في الظهران، ستشارك عدد من الجهات الخيرية في المنطقة، تشمل كل من صندوق الأمير سلطان بن عبدالعزيز لتنمية المرأة، ومركز عطاء الخير التابع لجمعية فتاة الخليج الخيرية النسائية، ومركز مشاعل الخير، الذي سيقدم عرضًا خاصًا ومنتجات حرفية تقليدية محلية الصنع.

أرامكو تطلق منظومة فعاليات على مستوى المملكة للاحتفال باليوم الوطني الـ 88

نقل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة جازان اليوم ، تعازي ومواساة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ، وزير الدفاع - حفظهما الله -، وتعازي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان ، لوالد وذوي الشهيد الرقيب علي بن مساوى علي زيد، أحد منسوبي القوات المسلحة الذي استشهد دفاعاً عن الوطن بالحد الجنوبي بمنطقة جازان.

وعبّر سموه عن فخر واعتزاز الجميع بالشهيد ، داعياً الله عز وجل أن يتقبله بواسع رحمته ومغفرته، مؤكداً أن ما تقوم به مختلف القطاعات العسكرية من واجب ديني ووطني وبطولي كبير هو مصدر فخر واعتزاز لجميع أبناء الوطن.

‏‎من جانبهم، عبر والد وذوو الشهيد عن شكرهم للقيادة الرشيدة - أيدها الله - ، ولسمو أمير المنطقة وسمو نائبه على مواساتهم ، مؤكدين أن ذلك نابع من حرص واهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين بأبنائها في كل مكان ، معربين عن فخرهم باستشهاد ابنهم في ميدان العز والكرامة للدفاع عن هذا الوطن الغالي.

نائب أمير جازان ينقل تعازي القيادة لوالد وذوي الشهيد زيد

اطمأن معالي وزير الإعلام د. عواد بن صالح العواد على صحة رئيس التحرير الزميل الأستاذ فهد بن راشد العبدالكريم، إثر الوعكة الصحية التي ألمت به، متمنياً له الصحة والعافية، وسائلاً الله له الشفاء العاجل.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه د. العواد برئيس التحرير الذي عبر من جانبه عن شكره لوزير الإعلام بادرته الطيبة، واتصاله الهاتفي واطمئنانه على صحته، سائلاً الله العلي القدير للجميع الصحة والعافية.

د. العواد يطمئن على صحة رئيس التحرير

في بادرة وفاء تزامناً مع اليوم الوطني والذكرى المجيدة 88، قدمت القناة السعودية برنامجاً خاصاً حمل هاشتاق "#مانسيناكم_نحبكم" أعادت خلاله المذيعين السابقين والجيل الذهبي للتلفزيون السعودي، وتحدث فيه الضيوف عن ذكرياتهم بفرح وسرور تقديراً للفتة الإنسانية تجاههم، وتطرقوا عن بداياتهم وأبرز المواقف التي مرت عليهم خلال رحلتهم الإعلامية.

ولم تنس القناة السعودية رواد الشاشة الذين غادروا الحياة وبقوا في القلوب أمثال المذيعين ماجد الشبل، وسليمان العيسى، وجميل سمان، عوني كنانة، وخالد اليوسف، وعملت فقرة خاصة بعنوان "رحلوا عن الدنيا وبقيت ذكرياتهم".

كما أعادت الوجوه الناعمة التي عرفها الناس آنذاك وساهمن في تأسيس العمل التلفزيوني والإذاعي مثل سلوى شاكر ، ودنيا بكر يونس، ووفاء بكر يونس، ونوال بخش.

وكانت القناة السعودية قد دشنت هويتها الجديدة صباح اليوم الخميس، وتمثلت في الشعار الرسمي للمملكة "سيفين ونخلة" تعتليه زاوية ذهبية.

بادرة وفاء القناة السعودية في «عرس الوطن»

أعلن وزير الإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد اليوم، عن تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88، وذلك في حفل أقيم في مدينة الرياض، حضره عدد كبير من المسؤولين والإعلاميين والصحفيين، بالإضافة لقيادات وزارة الإعلام، والمتحدثون الرسميون للجهات الحكومية المشاركة.

وأكد وزير الإعلام أن ما تحقق من تقدم في توحيد الخطاب الإعلامي، وكذلك تنامي مستوى التكامل والتنسيق بين الجهات الحكومية، أصبح حقيقة واضحة يلمسها كل متابع. وأضاف أن من يسير في شوارع المملكة يدرك تلك الحقيقة من خلال الهوية البصرية الموحدة التي تتحلى بها شوارع المدن السعودية ومبانيها بمناسبة اليوم الوطني 88.

وقال الدكتور عواد العواد إن النجاح الذي نشهده اليوم لم يكن ليتحقق بغير توجيهات ودعم وثقة قيادتنا الرشيدة ـ حفظها الله، ثم تعاون ودعم ومساندة والتزام مسؤولي الجهات الحكومية، مضيفاً أن الجميع شركاء في العمل وفي الإنجاز وتحقيق النجاح.

ومن جهته؛ قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الإعلام مدير عام مركزي التواصل الحكومي والدولي الدكتور عبدالله المغلوث أن عدد المنشورات التي تم تداولها حول وسم (اليوم الوطني 88 ) في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي حتى لحظة تدشين المركز الإعلامي الموحد بلغ (221000) منشور، وأن عدد الناشرين حوله بلغ 83 ألفاً. مشيراً إلى أن هذه الأرقام في طريقها للزيادة، بفضل الجهود المشتركة.

وأضاف الدكتور المغلوث أن المؤتمر الصحفي لإعلان روزنامة فعاليات الأجهزة الحكومية المشاركة في اليوم الوطني حقق زخماً إيجابياً، تمثل في حضور 153 إعلامياً، وتمت تغطيته من خلال 12 محطة إذاعية وتلفزيونية، وشاركت فيه أكثر من60 جهة حكومية، يقوم على خدمتها المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني. مضيفاً أن عدد الصحفيين المشاركين في اليوم الوطني عبر المنصة الخاصة بالمركز بلغ نحو 2000 صحفي. ومشيراً إلى تدشين "منصة تواصل" الرقمية كإحدى مبادرات مركز التواصل الحكومي بوزارة الإعلام، لتعزيز المشاركة وتحقيق مزيد من التعاون والتنسيق بين المركز والجهات الحكومية.

وأوضح المتحدث الرسمي أن هذه الأرقام المبشرة توضح أننا نسير في الطريق الصحيح، وأن التعاون والتنسيق فيما بيننا يتزايد يوماً بعد آخر. وأضاف أن الخطة الإعلامية لليوم الوطني عمدت، ولأول مرة، إلى ابتكار هوية إعلامية بصرية ولفظية موحدة لليوم الوطني السعودي 88. كما عمدت إلى تنسيق جهود مختلف القطاعات الحكومية والخاصة، من خلال إنشاء مركز إعلامي موحد يجمع الجهات المشاركة في هذه المناسبة، لضمان الالتزام بالهوية وتوحيد الرسائل الإعلامية، وتسليط الضوء على إنجازات الوطن خلال عام؛ بهدف تحقيق الأثر المطلوب وتعزيز الهوية الوطنية للأفراد، والإسهام في تعزيز الفخر باليوم الوطني، والتفاعل مع فعالياته وبرامجه ومبادراته. مبيناً أن الخطة قد تتفرع إلى ثلاث خطط أخرى فرعية للإعلام المحلي والرقمي والدولي، بما يحقق تكامل الجهود ويحقق الأثر المطلوب إعلامياً.

وأكد الدكتور المغلوث أن حفل تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ88؛ هو حلقة في مسيرة طويلة بدأنا نجني ثمارها منذ مطلع هذا العام، عندما أعلنت وزارة الإعلام عن تأسيس مركزي التواصل الحكومي والدولي، كمبادرتين استراتيجيتين تتبنيان أفضل الممارسات الإعلامية عالمياً، بهدف نقل الصورة الحقيقية للمملكة إلى العالم، واطلاعه على ما تشهده من إنجازات وتطور ونهضة شاملة.

وأشار إلى أن من بين تلك الأهداف أيضاً توحيد الرسالة الإعلامية، وتعزيز التنسيق والتكامل الإعلامي بين الجهات الحكومية، وتوفير الدعم والمساندة لها من خلال التدريب والتطوير، وإعداد الخطط الاستراتيجية والحملات الإعلامية، وإدارة الأزمات، وتوفير الرصد والتحليل والبيانات والمعلومات.

وأوضح الدكتور المغلوث أن وزارة الإعلام حققت منذ إطلاقها مركزي التواصل الحكومي والدولي مطلع العام الجاري 2018م؛ قفزة نوعية أظهرتها الأرقام والإحصاءات، مشيراً إلى أن عدد المتفاعلين مع رسائل مركز التواصل الحكومي على "تويتر" فقط قد بلغ أكثر من 83 مليوناً و33 ألفاً و651 متفاعلاً، وبلغ عدد مشاهدات مقاطع الفيديو التي بثها المركز أكثر 10 ملايين و287 ألفاً و363 مشاهدة.

وأضاف المتحدث الرسمي أنه على المستوى العالمي؛ قدم المركز التواصل الدولي أكثر من 300 بيان صحفي، و115 مادة رأي، 89 ألفاً و763 مقالاً، وحققت مواده المرئية أكثر من 52 مليون مشاهدة، و986 مليوناً و982 ألفاً و376 احتمالية وصول.

وذكر الدكتور المغلوث جانباً من أهم الإنجازات التي حققتها الوزارة خلال تلك الفترة؛ وفي مقدمتها التغطية الإعلامية لزيارات سمو ولي العهد ـ حفظه الله ـ الدولية من خلال إعداد خطة التغطية ودليل الرسائل الإعلامية، مبيناً أن عدد المواد المنشورة عن جولة سموه قد بلغ حوالي 10 آلاف مادة بـ 15 لغة عالمية، حققت حوالي 600 مليون مشاهدة. كما أعد مركز التواصل الحكومي ونشر 5 مقاطع فيديو لقصص ملهمة لمبتعثين سعوديين، تزامناً مع الجولة، حققت نحو مليون مشاهدة.

وأشار إلى أن من بين الإنجازات الحيوية إطلاق البرنامج الإعلامي الموحد (Grid) الذي يقوم خلاله مركز التواصل الحكومي بتنسيق الجهود الإعلامية للجهات الحكومية، وتحقيق التكامل والتناغم فيما بينها، من خلال عقد اجتماع أسبوعي منتظم للبرنامج الإعلامي الموحد للأجهزة الحكومية، تشارك به أكثر من 54 جهة، وإصدار جدول شهري بالمناسبات والفعاليات والبرامج والمبادرات التي تنفذها تلك الجهات شهريا.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الإعلام أن الخطة الإعلامية الاستراتيجية الشاملة لحج 1439هـ تعد واحداً من أهم الإنجازات المتحققة، بالنظر إلى الجهود التي بذلت خلالها والنتائج النوعية عير المسبوقة المترتبة عليها، بدءاً من إعداد الخطة الإعلامية الاستراتيجية الشاملة للحج، بالتعاون مع الجهات الحكومية المشاركة، ومن ثم الإشراف على تنفيذها، وتدشين الهوية البصرية واللفظية الموحدة لموسم الحج، التي حققت أكثر من 17 مليار مشاهدة على مستوى العالم.

وأوضح الدكتور المغلوث أن عدد مشاهدات مواد الحج في وسائل الإعلام العالمية بلغ أكثر من 514 مليون مشاهدة، لعدد 6234 مادة، بعدد 42 لغة، في 107 دول. كما بلغ عدد وسائل الإعلام الوطنية والعربية التي استفادت من الخدمات الإعلامية التي قدمها المركز في الحج 500 صحيفة إلكترونية، و11 صحيفة ورقية، و17 جهة إعلامية، و5 وكالات أنباء.

وذكر أن المملكة استضافت أكثر من 818 إعلامياً دولياً من أكثر من 100 دولة شاركوا في تغطية أعمال الحج، وإبرازها بما يتناسب مع مكانته العظيمة وجهود المملكة الجليلة. كما تمت استضافة أكثر من 250 من المؤثرين العالميين، الذين أثروا من خلال تغريداتهم حول المملكة والحج، بشكل إيجابي على الرأي العام في دولهم والعالم.

واختتم المتحدث الرسمي بأن الإنجازات والأرقام تؤكد أننا والجهات الحكومية الأخرى نعمل معاً بشكل جيد، وسوف نستمر ونتقدم ونتطور بفضل توجيهات ودعم ورعاية قيادتنا الرشيدة، وبتعاون تلك الجهات ودعمها ومساندتها المستمرة، لنحقق أهداف وتطلعات رؤية 2030 التي تطاول عنان السماء.

وزير الإعلام يدشن المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ88

التقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، في مقر وزارة الخارجية الأمريكية أمس، وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون الحد من الأسلحة والأمن الدولي إندريا تومسون.

وجرى خلال اللقاء استعراض الروابط المتينة بين البلدين، إلى جانب مناقشة العديد من الموضوعات ذات العلاقة بالتطورات الإقليمية والعالمية.

خالد بن سلمان يلتقي وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون الحد من الأسلحة والأمن الدولي

التقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، في الكونغرس الأمريكي، عضو مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور دان سوليفان.

وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، إلى جانب بحث عددٍ من الموضوعات ذات العلاقة بالتطورات الإقليمية والعالمية.

خالد بن سلمان يلتقي عضو مجلس الشيوخ الأميركي دان سوليفان

زار صاحب السمو الأمير خالد بن عبدالعزيز بن عيّاف، وزير الحرس الوطني الزميل الأستاذ فهد العبدالكريم رئيس التحرير الذي يجري فحوصات طبية في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني.

واطمأن الأمير خالد على الوضع الصحي لرئيس التحرير، متمنياً له الشفاء العاجل.

من جانبه عبر الأستاذ رئيس التحرير عن شكره وتقديره وامتنانه لسمو وزير الحرس الوطني على زيارته ومشاعره الطيبة التي كان لها الأثر البالغ في نفسه.

ورافق سموه في الزيارة صاحب السمو الأمير عبدالعزيز بن خالد بن عبدالعزيز بن عياف ومعالي الدكتور بندر القناوي المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوازرة الحرس الوطني.

وزير الحرس الوطني يطمئن على صحة الزميل فهد العبدالكريم

وزير الحرس الوطني يطمئن على صحة رئيس التحرير

دفع وزير التعليم، د. أحمد بن محمد العيسى صباح أمس الخميس 320 متدربا لسوق العمل السعودي بعد تخرجهم من الكلية التقنية العالمية لعلوم الطيران خلال الحفل الذي حضره محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والفني، د. أحمد الفهيد، وذلك بعد أن أتموا ثلاث سنوات من التدريب في الكلية الواقعة بجانب مطار الملك خالد الدولي.

وأكد العيسى سعي المملكة إلى جذب الاستثمارات والخبرات العالمية في التعليم العام، والتدريب التقني والمهني، وإعداد مناهج تعليمية متطورة تتوافق مع المستجدات العالمية.

وقال في كلمته خلال الحفل أن الوزارة تعمل وفق خططها وبرامجها الاستراتيجية لرفع نوعية وكفاءة التعليم والتدريب، وتشجيع الإبداع والابتكار، وتنمية الشراكة المجتمعية في المملكة بما يحقق تطلعات رؤية 2030م، وسد الفجوة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل، وتوجيه الطلاب والمتدربين نحو الخيارات الوظيفية والمهنية المناسبة لتخصصاتهم وميولهم.

وأشاد بالشراكات الاستراتيجية بين القطاعين العام والخاص وبتجربة شركة كليات التميز في الإشراف على الكليات التقنية والمعاهد في المملكة، مؤكدا أن هذه التجربة مثالا للنجاح في جذب الخبرات العالمية وتطوير الاحتياجات التدريبية ووضع المعايير لسد حاجات المتدربين وتلبية رغباتهم التي تتلائم مع سوق العمل.

من جانبه رفع الفهيد الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهد الأمين بمناسبة اليوم الوطني الثامن والثمانون لتوحيد المملكة.

وقال الفهيد تعتبر الكلية التقنية العالمية لعلوم الطيران أحد برامج الشراكات الاستراتيجية للمؤسسة وتشرف على تشغيلها شركة كليات التميز حيث تعد ضمن 30 كلية تقنية عالمية تنتشر في أكثر من 20 مدينة حول المملكة ويبلغ عدد متدربيها أكثر من 25 ألف متدرب ومتدربة.

وأضاف حرصت المؤسسة على عقد الشراكة الاستراتيجية مع القطاع الخاص كونها نموذج هام جداً في تأهيل الشباب وتوطين التقنية، حيث ربط ذلك مع مستهدفات المؤسسة في برنامج التحول الوطني بزيادة مشاركة القطاع الخاص في تأهيل الشباب إلى 35 شراكة استراتيجية في عام 2020، فقد بلغ عدد الشراكات الاستراتيجية التابعة للمؤسسة مع كبرى شركات القطاع الحكومي والخاص حتى الآن 29شراكة عبر معاهد تدريب متنوعة.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة كليات التميز د.فهد بن عبد العزيز التويجري في كلمته التي ألقاها في الحفل سعى المملكة بقيادتها الحكيمة وبكافة إدارتها ومؤسستها التعليمية لسد الفجوة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل وإحداث تغيرات تنموية في المجتمع وخلق فرص حقيقية للشباب في التدريب والتأهيل والتوظيف، مشيرا إلى أن شركة كليات التميز التي أنشئت في العام 2013م تعد الشركة الحكومية الرائدة في تقديم التدريب التطبيقي للمهارات التقنية والمهنية في المملكة بالشراكة مع أفضل منظمات التدريب الدولية لتلبية متطلبات السوق المحلية، وتوفير أفضل الممارسات العالمية والتدريب التطبيقي في المجال التقني والمهني.

وزير التعليم يدفع بـ 320 متدربا لسوق العمل

اعتمدت هيئة الترفيه فعالية "وطن عز وفخر" والتي تقيمها مؤسسة اليمامة الصحفية ضمن روزنامة الهيئة الخاصة باليوم الوطني الـ 88 والتي تعد أكبر فعالية اجتماعية في تاريخ المؤسسات الصحفية على مساحة أكثر من 5000 م2 وتستهدف الأسر والأطفال بغية ربط الأجيال الحالية بماضيهم العريق وتعريفهم بحاضرهم المشرق واستشراف مستقبلهم الزاهر.

وكانت الهيئة قد منحت مؤسسة اليمامة الصحفية رخصة إقامة الفعالية التي انطلقت يوم أمس الأول وتستمر إلى الأحد من الساعة 5 - 11 مساءً وذلك في ساحة الفعاليات.

«هيئة الترفيه» تدرج فعالية «وطن عز وفخر» ضمن روزنامة احتفالات اليوم الوطني

أعلنت إمارة منطقة مكةً المكرمةً بانه لا صحة لانحراف ⁧‫قطار الحرمين‬ الشريفين عن مساره الصحيح كما أشارت صور متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكدت الإمارة بان ذلك يأتي ضمن فرضية لخروج قطار الحرمين عن مساره نفذته هيئة ⁧‫النقل العام‬⁩ والدفاع المدني وبين وعددٌ من الجهات ذات العلاقة.

إمارة مكة: لا صحة لانحراف قطار الحرمين عن مساره

شددت الجلسة الحوارية الأولى لملتقى ومعرض التوطين والتوظيف الذي تنظمه الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة على أهمية البحث عن حلول ذكية لمحاربة التستر التجاري في أهم المواقع وأكثرها حركة تجارية المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف، وتناولت الجلسة التي أدارها مدير مكتب جريدة الرياض بالمنطقة خالد الزايدي وتحدث فيها كل من د. صالح السحيمي مدير مكتب العمل بالإنابة ومجد المحمدي نائب رئيس اللجنة السعودية لسوق العمل، عرضا ونقاشا حول "التوطين والتنمية الاجتماعية" حيث تحدث السحيمي في بداية الجلسة عن الدليل الارشادي لتوطين منافذ البيع في 12 نشاطا اقتصاديا وحرص وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على توفير فرص العمل المحفزة والمنتجة والمستقرة مستعرضا الأنشطة المستهدفة ومراحل التوطين الثلاثة والشروط العامة للتوطين وبرامج دعم صندوق الموارد البشرية وبرامج دعم المرأة وبرامج التمويل.

وتناول المحمدي أهمية إطلاق نماذج أعمال جديدة تتناسب مع سوق العمل والاستفادة من التقنيات الجديدة "اقتصاد تشاركي، وذكاء الصناعي وتطبيقات ذكية لخدمة ضيوف الرحمن وسياحة و فندقة و توصيل داخلي و خدمة.."، وإنشاء مسارات تدريبية متخصصة بالتعاون مع الجامعات والكليات لتغطية احتياجات سوق العمل بالقطاع الخاص، والتخفيف من اشتراط سنوات خبرة للسعوديين في التعاقدات الحكومية، واعتماد نظام العمل بالساعات المرنة وخصوصا للنساء ضمن برنامج نطاقات، والعمل على إيجاد حلول مناطقية لتعزيز رؤية أمير المنطقة بالاهتمام بالتنمية المناطقية وتطوير المميزات التنافسية لمحافظات المنطقة باعتبارها هدف تشاركي بين القطاعين العام والخاص، وتقديم حزمة حلول وحوافز تساعد القطاع الخاص على الاستثمار في المحافظات.

وحفلت الجلسة بالعديد من المداخلات اتسمت بالوضوح والشفافية حيث أشار المحمدي إلى أهمية اعتماد التصنيف المهني، والاستثناء من شرط الخبرة بالنسبة للمهندسين، فيما أكد السحيمي على أن سوق العمل السعودي يتغير نحو الأفضل بفضل جهود الوزارة والجهات ذات العلاقة منوها بأهمية الأمان الوظيفي في القطاع الخاص.

ملتقى التوطين بالمدينة يحارب التستر التجاري

كرمت جمعية الكلمة الطيبة البحرينية مساء أمس الاول، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز ، رائدا للعمل التطوعي ضمن كوكبة من رواد العمل التطوعي بجائزة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة وذلك بمناسبة اليوم العربي للعمل التطوعي.

وإختير سموه بناء على مساهماته الخيرية المتميزة وإسهاماته الكبيره في المجالات الخيرية والتطوعية على مستوى الوطن العربي ممثلة عن دور مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية والتي ساهمت في تقديم العديد من الانجازات الخيرية والتطوعية خلال الفترة الماضية.

وحضر الحفل نيابة عن سموه الأمين العام للمؤسسة د. عيسى الأنصاري، والذي استلم جائزة سموه من يد الشيخ عيسى بن علي آل خليفة في الحفل الذي اقيم في فندق الريتز كارلتون بالمنامة وسط حضور رسمي وجماهيري لافت.

محمد بن فهد يكرم بجائزة عيسى بن علي للعمل التطوعي

‏‫نشرت أمانة منطقة الرياض‬ ما يزيد على ألف لوحة وطنية ذات طابع جمالي في طرقات وشوارع وميادين العاصمة، بمناسبة اليوم الوطني للمملكة الثامن والثمانين.

وشهدت شوارع العاصمة المئات من اللوحات الجمالية احتفاءً بيوم الوطن، وتحمل صور الموحد، الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -طيب الله ثراه - وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي العهد الأمين، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز - حفظهما الله - وعبارات الحب والولاء لهذه البلاد الغالية.

1000 لوحة جمالية في يوم الوطن بالعاصمة

هنأ المدير العام التنفيذي لمدينة الملك سعود الطبية د. هيثم بن محمد الفلاح، مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع -حفظهم الله- بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية.  وأكد د. الفلاح أن اليوم الوطني هو وقودنا للإخلاص بالعمل، داعيًا منتسبي المدينة السعي في تقديم أرقى خدمات الرعاية الصحية، وذلك لتحقيق أعلى مقاييس الرضا للمرضى والمراجعين، والتركيز على المشروعات التطويرية التي تهدف إلى تقديم خدمات صحية متكاملة. وأشار د. الفلاح إلى أن مدينة الملك سعود الطبية تعيش نهضة تطويرية كبيرة، في ظل الدعم الكبير واللامحدود من القيادة الرشيدة -أيدها الله-، حيث دشنت موخراً أكاديمية المدينة لطب الأسرة، بالإضافة إلى افتتاح المرحلة الثانية للبرج الطبي الثاني والمخصص لصحة المرأة والطفل، والبدء في إنشاء البرج الطبي الثالث والمخصص للإصابات والحوادث خلال الفترة المقبلة.

وأضاف د. الفلاح: تحتفل مدينة الملك سعود الطبية باليوم الوطني الـ88 بتزينها بصور القيادة الرشيدة -حفظهم الله- والتوشح باللون الأخضر، وإقامة فعاليات احتفالية وطنية داخل المدينة وخارجها. وتابع د. الفلاح بالقول: إيمانًا من الإدارة التنفيذية للمدينة بأهمية اليوم الوطني في نفوس المرضى، فقد قُرر فتح الزيارة من التاسعة صباحاً إلى التاسعة مساءً، ومن الساعة الرابعة مساءً حتى السادسة مساءً للعناية المركزة، لمدة 3 أيّام.

وختم د. الفلاح تصريحه، داعيًا المولى القدير أن يديم على بلادنا نعمة الأمن والأمان والاستقرار، وأن يحفظها وقادتها من كل سوء ومكروه.

قال الشيخ محمد بن عبدالعزيز الجميح، رئيس شركة الجميح القابضة، والشيخ حمد بن عبدالعزيز الجميح نائب رئيس شركة الجميح القابضة: إننا نعيش في هذه الأيام العزيزة ذكرى غالية على أنفسنا جميعاً، إنها ذكرى الاحتفال باليوم الوطني الثامن والثمانون لتأسيس المملكة، أرض الخير والنماء والعطاء، بلد الأمن والأمان، بلد مدّت يد العون والبذل للمحتاج وللأصدقاء.

وأضافا: هذه الذكرى التي تمر بنا ذكرى غالية علي جميع أبناء هذا الوطن على مستوى كافة شرائحه الكبير والصغير على حد سواء، حيث نتذكر فيها بطولات القائد المؤسس الموحد الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه -، وهي ذكرى التوحيد والتلاحم وذكرى لم الشتات وتأمين الأمن والأمان للوطن والمواطن، في هذه البلاد التي تعتبر قارة كبرى، وحّدها رجل عظيم مع مجموعة من الرجال الأوفياء، واستمر التطور والبناء حتى جاء من بعده أبناؤه البررة سعود وفيصل وخالد وفهد وعبدالله -رحمهم الله -، وتواصل العهد المشرق إلى هذا العصر الزاهر المضيء، عصر سلمان الحزم، سلمان الخير والعطاء والنماء، هذا الملك العادل الصالح الذي واصل البناء والتنمية ونهض بالبلاد إلى مصاف الدول المتقدمة، بتوفيق من الله، ثم بحنكة وخطط ولي عهده الأمين مهندس الرؤية بنظرته الثاقبة التي انعكست على بلادنا بالخير الكثير.

وأشارا إلى أننا في بلاد ننعم فيها بالعيش الرغيد والأمن والأمان، وهذا العيش الرغيد يجعلنا، بل يحتم علينا جميعاً أن نستشعر هذه المناسبة الغالية، وأن من الواجب على كل مواطن سعودي غيور أن يزهو ويفخر بهذا اليوم العظيم وبهذه الذكرى العطرة.

واختتما: نسأل الله سبحانه وتعالى أن يحفظ قائد مسيرة هذه البلاد المباركة وباني نهضتنا، خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وأن يمده بنصره وقوته، وأن يحفظ سمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، وسمو وزير الداخلية وولاة أمرنا - حفظهم الله جميعاً -، وأن يديم على بلادنا أمنها وعزها ورخاءها، إنه سميع مجيب الدعاء.

حمد الجميح

محمد وحمد الجميح: اليوم الوطني ذكرى غالية نتذكرها كل عام

حفل برنامج احتفاء جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية باليوم الوطني بمظاهر جميلة كست أرجاء الجامعة وفروعها، وشملت لوحات الفخر والشكر والثناء، والمطبوعات التي تضمنت التهنئة بالمناسبة.

وكان مدير الجامعة أ. د. سليمان بن عبدالله أبا الخيل قد اعتمد برنامجاً خاصاً للاحتفاء باليوم الوطني، أعده برنامج أنت يا وطني أنا برئاسته، وحفل بالمناشط المتنوعة التي شملت الندوات العلمية التي تزيد على 95 ندوة تحمل عنواناً واحداً متطابقاً مع عنوان المسابقة الكبرى، وتقام في كلياتها ومعاهدها في الداخل والخارج، والإصدارات العلمية والثقافية من كتب ومطبوعات متنوعة، وكذا المسابقات الثقافية والأمسيات الشعرية والمعارض التعريفية والفنية والمهرجانات الرياضية والزيارات الطلابية. وقال د. أبا الخيل بعد اعتماده للبرنامج: إن ذكرى اليوم الوطني المجيد هي ذكرى مناسبة مميّزة ذات أثر عظيم في ذاكرة ووجدان أبناء هذا الوطن العظيم، والاحتفاء بهذا اليوم المجيد تخليد لهذه الذكرى العطرة، وإن هذا البرنامج صنع للوطن احتفاءً بيومه المجيد، ويأتي في إطار سعي الجامعة إلى استثمار هذه المناسبة لتعزيز الولاء والانتماء، مضيفاً أن المشروع الكبير لدعم المبادرات الشبابية (مساهمتي لوطني)، وما احتواه من الشمولية والتجديد والتشويق يجعل التفاؤل كبيراً بتحقيق أعلى درجات النجاح.

كما أكد مدير جامعة الإمام فخره بما تضمنه البرنامج من رسم هدف سام يسعى إلى بيان الأثر الكبير لاهتمام القيادة الرشيدة منذ عصر الملك المؤسس وحتى هذا العصر الزاهر بالشخصية السعودية.

يذكر أن البرنامج قد اشتمل على مرحلتين، نفّذت الأولى منهما قبل يوم المناسبة، وشملت وضع الترتيبات النهائية لانطلاقة الفعاليات، ونشر مظاهر الاحتفاء بالمناسبة، والإعلان عن تفصيلات البرنامج، والفعاليات التي ستنفذ في جميع وحدات الجامعة، وكذا الإعلان عن مشروع مساهمتي لوطني، ومسابقة شموخ الوطنية الكبرى، والمسابقات العامة المطروحة ضمن المشروع، والإعلان عن برنامج توجيهات قائد، والإعلان عن الموضوعات المطروحة للحوار، وكذلك المشاركات الإعلامية في الصحافة والتلفزيون، وتتركز المرحلة الثانية التي تنفذ بعد يوم المناسبة ولمدة خمسة أيام في البرامج المباشرة للطلاب والطالبات، وتفتتح بالحديث عن أهمية المناسبة في قاعات المحاضرات والفصول الدراسية، ثم تتوالى الفعاليات المتنوعة في المدينة الجامعية وفي مدينة الطالبات وفروع الجامعة ومعاهدها في الداخل والخارج.

د. أبا الخيل: جامعة الإمام تفخر ببرامجها الوطنية

قال الشيخ حمد بن محمد الرقيب: إننا في كل عام نتذكر ذكرى اليوم الوطني المجيد وهي ذكرى غالية، مضيفاً أن مناسبة اليوم الوطني التي مر عليها 88 عاماً تأتي لتذكر الأجيال بما كنا عليه سابقاً وما كنا عليه في هذا العهد الزاهر المجيد وهي مناسبة عزيزة على كل مواطن من مواطني هذا الوطن الغالي، إذ استطاع المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن -طيب الله ثراه- توحيد هذا الكيان الشامخ متخذاً من راية التوحيد «لا إله إلا الله محمد رسول الله» منهجاً وطريقاً سار عليه ومن بعده أبناؤه البررة الذين اتخذو مسار والدهم.

وأوضح أن ثمانية وثمانين عاماً من التحديات والمصاعب والظروف القاسية استطاعت معها بلادنا -بفضل من الله- ثم بفضل وعزيمة الرجال من أبنائها المخلصين أن تتبوأ مكانة عالمية في شتى المجالات التنموية، ويكفينا في هذه البلاد شرفاً وفخراً أن تكون ولله الحمد قبلة للمسلمين ومنطلقاً للرسالة المحمدية، وها هي في كل عام وعلى مدار العام تستقبل سنوياً الملايين من المعتمرين وحجاج بيت الله الحرام حيث تُسخر لهم كافة الإمكانات اللازمة ليؤدوا العبادة بكل راحة ويسر وسهولة.

وأضاف: نحمد الله أننا في وطن يحق لنا أن نفخر ونفاخر به ونثبت للقاصي والداني بالأفعال أننا قيادةً وشعباً في جسد واحد متلاحمين متماسكين ومتعاونين تحت قيادة ملك الحزم والنماء والعطاء سلمان الخير ومن خلفه ولي عهده الأمين محمد بن سلمان -حفظهما الله- حيث يعملان لرفعة وتطور ونماء هذا الوطن الغالي، لكي تظل بلاد الحرمين الشريفين في المكانة اللائقة بها، مختتماً: حفظ الله وطننا وقادته وأبناءه من كيد الكائدين والحاقدين، وأدام علينا نعمة الأمن والاستقرار.

حمد الرقيب: نحمد الله أننا في وطن يقوده سلمان الحزم ومحمد الشموخ

رفعت وكيلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لشؤون الطالبات، د. حنان بنت عبدالرحمن العريني، أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، وللشعب السعودي الكريم، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الـ88 للمملكة.

وقالت د. حنان: ذكرى اليوم الوطني ذكرى خالدة في قلوبنا وضمائرنا ووجداننا العميق، نستحضر فيها وعلى الدوام باعتزاز بالغ وفخر كبير نجاحات التأسيس والتوحيد الذي قام به مؤسس هذه البلاد المباركة جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - طيب الله ثراه - ومن معه من رجالات هذا الوطن المخلصين.

وتابعت: إن هذا اليوم التي تحل ذكراه في كل عام، ويعد مناسبة عزيزة نتذكر فيها تاريخنا العظيم والإرث الكبير الذي خلفه أسلافنا، ونفخر ونعتز بما حققوه، ونشاهد تلك النقلة الجبارة التي حدثت لبلادنا بعد تأسيسها، ونتابع بقلوب الرضا والفخر مسيرة النهضة العملاقة التي يعيشها الوطن في كافة المجالات، والتي بسببها غدت المملكة وفي زمن قياسي في مصاف الدول المتقدمة، بل إنها تتميز على كثير من الدول بقيمها الدينية الحميدة وتراثها المجيد، وحمايتها للعقيدة الإسلامية الصحيحة وتبنيها الإسلام منهجاً وأسلوب حياة، أصبحت معه ملاذاً للمسلمين والمستضعفين، وأصبح نهجها علامة بارزة على تميزها واستمرار مسيرة تنميتها المباركة ونهضتها الشاملة، منذ عصر مؤسسها ومن أتي من أبنائه الملوك البررة - رحمهم الله جميعاً - وحتى هذا العصر الزاهر الذي يقودها فيه ملك عظيم، هو خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ويعاضده ولي عهد أمين هو صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظهما الله وسدد خطاهما - وهو عصر استُكملت فيه مسيرة البناء، وتميز بالرؤية المستقبلية الفريدة رؤية المملكة 2030، التي بدأنا نلمس مخرجاتها في كل مجالات الحياة كلها، وما يتعلق بالمرأة السعودية على وجه الخصوص من حيث تمكينها من الإسهام الكامل في المسيرة التنموية العظيمة، وهي بلا شك أهل لذلك، فهي التي كانت عبر التاريخ عنصراً فاعلاً في بناء مجتمعها وتخريج الرجال الأفذاذ والنساء العظيمات.

وأشارت وكيلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لشؤون الطالبات، إلى أن جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أضحت مرآة تعكس ما توليه القيادة الرشيدة من رعاية واهتمام بالمواطنين والمواطنات وأبناء الشعب الوفي، وهي بقيادة مديرها أ. د. سليمان أبا الخيل، لا تدخر وسعاً ولا تألو جهداً في مجال السعي المستمر للتطوير والارتقاء إلى الأفضل، وتوظيف الدعم الكبير والرعاية الدائمة من لدن حكومتنا الرشيدة في سبيل تفعيل المبادرات والمشروعات وبناء الخطط الاستراتيجية ومتابعة التنفيذ عبر الخطط التشغيلية والإشراف المستمر لضمان التنفيذ المطلوب، وفي مجال الرؤية السعودية العظيمة كانت بحق مرآة تعكس قيمة الرؤية ومبادراتها، وبالأخص ما يتعلق بمجال عملي وأتحدث عنه بحكم المشاهدة المباشرة والمرتبط بتعليم الطالبات، حيث توالت قرارات مدير الجامعة الهادفة إلى تمكين المرأة من تولي القيادة واتخاذ القرار والإسهام في تحقيق توجهات الرؤية وأهدافها، وكانت البداية بتعيين وكيلة للجامعة لشؤون الطالبات، ثم تعيين عميدات لعمادات ومراكز حيوية مهمة في الجامعة، كعمادة التقويم والجودة، وعمادة شؤون المكتبات، ومركز خدمات التوظيف والأعمال الريادية، كأول عميدات في هذه المناصب، إضافة إلى عمادة مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للطالبات التي تعاقب على عمادتها اثنتين من الزميلات، وهو بلا شك حدث ستدوّنه كتب التاريخ بكلمات الإطراء والإشادة، وستكتبه بنات الوطن في ذاكرتهن بمداد الفخر والاعتزاز حيث فتح أمامهن آفاق المستقبل، ووسع من دائرة الفرص أمامها، حتى أحست أنها تعيش في عصرها الذهبي، تنال فيه كل الدعم للنجاح، وتولي المناصب القيادية في وطن المجد والعطاء.

وتابعت: إنني بهذه المناسبة الغالية، مناسبة ذكرى اليوم الوطني الـ 88 التي نسطر من خلالها فخرنا واعتزازنا بالمنجزات الحضارية الفريدة والشواهد الكبيرة التي أرست قاعدة متينة لحاضر زاه وغد مشرق في وطن تتواصل فيه مسيرة الخير والنماء وتتجسد فيه معاني الوفاء لقادة أخلصوا لشعبهم وتفانوا في رفعة بلدهم حتى أصبحت له مكانة كبيرة بين الأمم، أسأل المولى القدير أن يديم على هذا الوطن وقادته وشعبه الفرح والسرور والأمن والأمان، وكل عام والوطن في عزة ورفعة وتقدم وازدهار تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين رعاهما الله.

اليوم الوطني.. مناسبة عزيزة وذكرى خالدة

مزيدا من الفعاليات والجوائز سيسعد بها زوار فعالية «وطن عز وفخر» التي أطلقتها مؤسسة اليمامة الصحفية بمقرها الرئيس، كأكبر فعالية تقيمها مؤسسة صحفية للاحتفاء بذكرى اليوم الوطني «88»، وتقام تحت مظلة الهيئة العامة للترفيه.

والدعوة في هذه الفعالية عامة للجمهور، والدخول إليها مجاناً للاستمتاع بكافة عروض ومنصات فعاليات «وطن عز وفخر» وفي كل ليلة يتم توزيع جوائز متنوعة على مدار أيام الفعالية الخمسة، ففي الأيام الماضية تنوعت الجوائز وتنوع الفائزون بها سيدات ورجال، وكان لحضور الأطفال نصيب من الفوز بأكثر من جائزة، وهي عبارة عن أجهزة ذكية من موديلات حديثة.

وتقدم اليمامة 88 جائزة للجمهور طيلة أيام الفعالية، التي ستكون نواة لفعاليات وطنية قادمة تقيمها مؤسسة اليمامة الصحفية.

وفعالية «وطن عز وفخر» تتضمن فعاليات مختلفة تهتم بمنجزات الوطن، وكذلك الأسرة والطفل، كما تتضمن منصات مختلفة تقدم للجمهور أنشطة تتماشى والمناسبة الوطنية الغالية، وتستهدف مبادرة مؤسسة اليمامة الصحفية الأسر والأطفال، بغية ربط الأجيال الحالية، بماضيهم العريق، وتعريفهم بحاضرهم المشرق، واستشراف مستقبلهم الزاهر، وللأطفال خلال الفعالية فرحة وبهجة لا توصف حيث يعبرون من خلال مناشطها كل ليلة عن مشاعر الوفاء للوطن، وهم على موعد في كل يوم وحتى آخر يوم للفعالية، فالجميع على موعد مع أجمل اللحظات والأنشطة المختلفة.

الفعالية تعرف بالماضي العريق والحاضر المشرق واستشراف للمستقبل الزاهر

بالأمس تضمنت المناسبة فعاليات مختلفة تهتم بمنجزات الوطن، وستتنوع المنصات والعروض في فعالية «وطن عز وفخر»، حيث تضم هذه التظاهرة الوطنية، معرض «فخر 88»، وجناحاً للموهوبين السعوديين، وفعاليات للأسر والأطفال، وسوقاً شعبياً، وغيرها من الفعاليات التي تتناغم لتنسج لوحة حب ووفاء وفخر واعتزاز باليوم الوطني المجيد، كما ضمت معرضاً للصور الحصرية والنادرة عن المملكة وإنجازاتها، وأجنحة عن الصور الحديثة ومنصة فخر الوطن.

ومن أبرز الفعاليات، عروض للسيارات الكلاسيكية في ساحة الفعاليات، وكذلك السوق الشعبي، الذي تميز في إبراز محتوياته داخل الفعاليات، وقد خصصت المؤسسة منصة لعرض صور لبطولات الجنود السعوديين بعنوان «جنودنا عزنا وفخرنا»، كما تعرض لوحات بمقاسات كبيرة ضمن جناح «المملكة في عيون العالم» كما تعرض أعظم ما قيل عن المملكة وشعبها، وستشهد الفعالية وجود قافلة من الجمال بعنوان قوافل الصحراء.

ويشارك في الفعالية عدد من الجهات الراعية في القطاع الخاص، الراعي الاستراتيجي أرامكو السعودية، الراعي الفضي مصرف الراجحي، ورعاة مشاركون بنك البحرين، البنك الأول، الشركة السعودية للكهرباء، وشركة فرحان التجارية في فعالية «وطن عز وفخر» ويعد هذا الحدث أكبر فعالية اجتماعية في تاريخ المؤسسات الصحفية، وتقدم من خلال منصات مختلفة، وعروض مميزة، تنسجم مع أهمية هذه المناسبة الوطنية ومكانتها، وتعبر عن الفخر بالانتماء لهذه الأرض الطاهرة، وتلاحم أبناء هذا الوطن المعطاء، واعتزازهم بماضيهم وحاضرهم، وتطلعهم إلى مستقبل مشرق في ظل قيادتنا الرشيدة.

ويشارك في الفعالية عدد من الجهات في القطاع الخاص، فالراعي الاستراتيجي أرامكو السعودية، الراعي الفضي مصرف الراجحي، ورعاة مشاركون بنك البحرين، البنك الأول، الشركة السعودية للكهرباء، كما انضم الراجحي المالية، والبابطين القابضة للاستثمار، وشركة كريم، والشيخ أحمد بن نايف الفيصل الجربا كراعٍ فضي في فعالية (وطن عز وفخر) والتي تنظمها مؤسسة اليمامة الصحفية بهذه المناسبة الوطنية الغالية.

ويعد هذا الحدث أكبر فعالية اجتماعية في تاريخ المؤسسات الصحفية، وتقدم من خلال منصات مختلفة، وعروض مميزة، تنسجم مع أهمية هذه المناسبة الوطنية ومكانتها، وتعبر عن الفخر بالانتماء لهذه الأرض الطاهرة، وتلاحم أبناء هذا الوطن المعطاء، واعتزازهم بماضيهم وحاضرهم، وتطلعهم إلى مستقبل مشرق في ظل قيادتنا الرشيدة.

أمهات المستقبل استشراف المستقبل
استراحة الأسر في السوق الشعبي
مقتنيات الماضي في عيون الحاضر
وطننا تاج على رؤوسنا
عرس اليوم الوطني
مناشط متنوعة ضمتها الفعالية

فعالية

في كل ليلية من ليالي فعالية «وطن عز وفخر» والتي انطلقت من أحضان مؤسسة اليمامة الصحفية، كأكبر تظاهرة وطنية تقيمها مؤسسة إعلامية، يعيش الأطفال كل ليلة فرحة اليوم الوطني 88 مسجلين أجمل المعاني الوطنية ليطبعوها على جبين الوطن، حاملة تعبيراتهم للوطن الغالي أهمية خاصة ترسخت معها معاني الولاء والانتماء في نفوسهم لتزيد توثيق ارتباطهم به ليعانقوا بها حاضره وماضيه وليرسموا من خلال هذه المشاعر مستقبلهم المشرق.

منذ انطلاقة فعالية «وطن عز وفخر» فقد شهدت حضوراً كثيفاً للأطفال الذين جاؤوا مع أولياء أمورهم، لإحياء ليالي تلك المبادرة التي استهدفت الأسر والأطفال، بغية ربط الأجيال الحالية، بماضيهم العريق، وتعريفهم بحاضرهم المشرق، واستشراف مستقبلهم الزاهر.

ولقد جالت عدسة «الرياض» بين مراسم الأطفال في هذه الفعالية لتلتقط لهم صوراً وطنية تجسد لوحات من الوفاء والحب والشوق والحنين سطرتها أناملهم ابتهاجاً بمناسبة اليوم الوطني 88 الذي يذكرهم بأمجاد وطنهم الخالد، وطن العز بإنجازاته الشامخة، مفتخرين بوطنهم مسجلين أسمى عبارات الحب والامتنان التي تعبر عنها عيونهم قبل أناملهم من خلال رسوماتهم العفوية، التي توشحت بألوان الفرحة والبهجة بكل جمالياتها، إنه شعور أصيل، يأتي متوجاً برعاية أولياء أمورهم الذين يشاركونهم الفرحة والاستبشار بيوم الوطن الغالي، وشعور جميل يتبادله هؤلاء الأطفال من خلال عبارات حب الوطن وترديد الأهازيج الوطنية والتغني بمفردات العرضة السعودية التي تحمل أجمل عبارات التهاني والتبريكات للوطن وشعبه وقيادته ومن يعيش على أرضه، في أجواء تسودها المحبّة والألفة بين الجميع.

مؤسسة اليمامة الصحفية أدركت أهمية المناسبة فأولت الأطفال النصيب الأكبر من نشاطاتها

لقد كان للأطفال خلال ليالي الفعالية فرحة وبهجة لا توصف يعبرون خلالها عن مشاعر الوفاء والحنين للوطن، في كل حركاتهم وسكناتهم، ويتجسد ذلك خلال استمتاعهم بمختلف النشاطات، يكتنفهم الحب النقي والبريء تجاه وطنهم وقيادته. إن أطفالنا تتسابق أرواحهم فرحاً واحتفاء بهذا اليوم التاريخي، وينعكس هذا الشعور على ملامحهم البريئة وابتساماتهم العفوية التي تطرز في قلوبهم معاني الحب والوفاء، وتغرس فيهم قيم الولاء والانتماء لهذه الأرض المباركة التي تضم بين جنباتها الحرمين الشريفين قبلة المسلمين في كافة بقاع الأرض، وهذا الشعور ينمي سعادتهم بوطنهم المتفرد بهذه الميزات التي لا تتوفر لبلد آخر في العالم.

وإدراكاً من مؤسسة اليمامة الصحفية لأهمية هذه المناسبة فقد أولت مشاركات الأطفال النصيب الأكبر من نشاطات الفعالية إحساساً منها بأهمية غرس تلك القيم في نفوسهم فجاءت الفرحة كبيرة بفعالياتها ليعيشوا المستقبل والحاضر والماضي في هذا الحدث العظيم، مجسدين أجمل معاني الحب لمملكتهم وقادتهم لينسجوا منه قصة وطن ماجد وخالد في ظل حكم آل سعود منضوين تحت راية لا إله إلا الله محمد رسول الله.

تأصيل حب الوطن.. جوري وريفان الدهيمي
أنا أحب السعودية
نزف قلمي تعبير لنبض قلبي
تأصيل حب الوطن في قلوب النشء.. شكراً بابا
الوطن في قلوبنا

فعالية «وطن عز وفخر» يجسدها الأطفال قُبلاً على جبين الوطن

من مهبط الوحي تعلو شارة التوحيد شامخة.. ومنذ أن نادى المنادي بصوت وصل مداه إلى كل أنحاء هذه البلاد «الحكم لله ثم للملك عبدالعزيز» بدأت كتابة عصر جديد عنوانه العدل والريادة.

وعلى أرض المملكة العربية السعودية بدأت رحلة مجد سطرها المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لتتوالى الإنجازات الواحد تلو الآخر منذ أن أعلن توحيد البلاد في الثالث والعشرين من سبتمبر للعام1932م.

ويحظى الحرس الوطني منذ نشأته باهتمام متوارث من ملوك المملكة العربية السعودية لتواكب عصور النهضة والتطور والازدهار منذ التأسيس على يد الملك عبدالعزيز ـ طيب الله ثراه ـ حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - يحفظه الله - ليكون الناتج صرحاً حضارياً في خدمة الوطن والمواطن.

وتمثل وزارة الحرس الوطني إحدى منجزات هذا الوطن الغالي هذه المؤسسة العسكرية الحضارية العملاقة هي إحدى الصفحات المضيئة لهذا الوطن ونهضته وتطوره وإحدى المكتسبات الوطنية الشامخة التي صنعت حضوراً مميزاً على امتداد صفحات التاريخ.

وتأتي رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ومبادرات التحول الوطني كإحدى المشروعات الطموحة التي تبنتها قيادتنا الرشيدة كرؤية شاملة لكل مناحي الحياة حول مستقبل الوطن حيث تضطلع وزارة الحرس الوطني بدورها الحضاري في تحقيق تطلعات قيادتنا الرشيدة وفق رؤية 2030 التي ستجعل وطننا في مصاف الدول المتقدمة على كل الأصعدة.

وصدر الأمر السامي بتعيين صاحب السمو الأمير خالد بن عبدالعزيز بن عياف وزيراً للحرس الوطني بتاريخ 15/2/1439هـ، ليكمل سموه مسيرة البناء والتطوير في هذه المؤسسة الحضارية الكبيرة، في ظل التوجيهات الكريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية -حفظه الله ورعاه -، وليواصل الحرس الوطني أداء المهام والأدوار المناطة به في مختلف المجالات، متطلعاً للمزيد من الإنجازات والعطاء خدمة لهذا الوطن الغالي، وتحقيقاً لما تصبو إليه قيادتنا الرشيدة أيدها الله.

وتفخر قوات وزارة الحرس الوطني بالذود عن حدود الوطن بكل قوة وبسالة وأداء مهامها إلى جانب بقية القوات العسكرية في وزارة الدفاع ووزارة الداخلية، حيث تشارك قوات الحرس الوطني بعاصفة الحزم وإعادة الأمل للدفاع عن حدود الوطن. 

ويظل باب الوفاء للآباء والأجداد مفتوحاً على مصراعيه في الحرس الوطني حيث طُورت أفواج الحرس الوطني بزيها وتسليحها ومهامها الخاصة كدلالة على رمز جيل المجاهدين الذين ساهموا في توحيد المملكة رغم تشكيل قوات القتال الرئيسية ووحدات الأسلحة المشتركة الحديثة ممثلة في ألوية المشاة الآلية والألوية الأمنية ومنظومة طيران الحرس الوطني والدفاع الجوي والوحدات المساندة لها. 

وتبذل وزارة الحرس الوطني دوراً كبيراً في تهيئة شباب الوطن لخدمة بلدهم من خلال تخريج أعداد كبيرة من الكوادر العسكرية والطبية والصحية عبر صروحها العلمية والأكاديمية والتدريبية مثل جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية التي تمثل نقله نوعية متقدمة في التعليم الطبي من خلال فروعها الثلاثة لكلً من الرياض وجدة والأحساء. 

وتعد كلية الملك خالد العسكرية أحد الصروح العلمية العسكرية الرائدة فهي الشريان الرئيسي لتخريج الضباط المؤهلين بما يغطي احتياجات الحرس الوطني المختلفة.

وتأتي كلية القيادة والأركان والتي تعد أهم المكتسبات العلمية والأكاديمية العسكرية المجهزة بأحدث الوسائل والبرامج التعليمية والتدريبية.  

كما تشكل قرية التدريب الأمنية بخشم العان أحدث منشآت وزارة الحرس الوطني العصرية، وكذلك مراكز التدريب العسكرية التابعة لوزارة الحرس الوطني في مختلف مناطق المملكة، حيث يتم تأهيل وتدريب منسوبي الحرس الوطني على درجة عالية من الكفاءة وإتقان التدريب. 

وتشارك وزارة الحرس الوطني بجهود كبيرة في كل عام في الحفاظ على أمن الحج وخدمة الحجاج حيث تسخر كافة طاقاتها لنيل شرف العمل على راحة ضيوف الرحمن. 

وتطل وزارة الحرس الوطني على العالم من خلال المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) الذي يرمز لوحدة الوطن وترابط أبنائه، وتشرفت الوزارة بالرعاية الكريمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- للمهرجان في دورته الثانية والثلاثين، لتجسد هذه الرعاية مدى اهتمام حكومتنا الرشيدة بهذه التظاهرة الحضارية الثقافية بكافة أبعادها ومدلولاتها.

وتقف المدن السكنية العملاقة في مختلف أنحاء المملكة شاهداً على دور وزارة الحرس الريادي من خلال المشروعات الطموحة والموجهة تجاه منسوبيه من خلال توفير مقومات الحياة الكريمة، لتمكينهم من القيام بأدوارهم العملية على الوجه الأكمل في مختلف المناطق التي يتواجد بها الحرس الوطني. مراعية أن تكون ذات طابع مميز في التخطيط والبناء واكتمال المرافق التعليمية والصحية.

وتحتل الشؤون الصحية مكانة مميزة من خلال العديد من المدن الطبية المتكاملة، كمدينة الملك عبدالعزيز الطبية في الرياض وجدة وما تضمه من المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة كان آخرها مستشفى الملك عبدالله بن عبدالعزيز التخصصي للأطفال بالرياض الذي افتتحه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يحفظه الله ويعد مركزاً عالمياً يشار إليه بالبنان. 

وتتسع رقعة الاهتمام بالقطاع الصحي من خلال إنشاء العديد من المدن الطبية والمستشفيات في مختلف مناطق المملكة كمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بجدة ومستشفى الملك عبدالعزيز في الأحساء ومستشفى الأمام عبدالرحمن الفيصل بالدمام ومستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة. 

إلى جانب المشروعات الجديدة في المناطق التي تتواجد فيها قطاعات ووحدات الحرس الوطني في المملكة ومنها مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بجدة ومركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية بالرياض، ومشروع مستشفى الملك سلمان التخصصي بالطائف ومستشفى الحرس الوطني بالقصيم بالإضافة إلى مراكز العيادات التخصصية الشاملة بالحرس الوطني.

حفظ الله بلادنا وأدام عليها نعمة الأمن والأمان في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - وأدام الله عزّ هذا الوطن الغالي، وإلى مزيد من الرقي في دروب المجد.

اليات وتقنيات متقدمة عززت قوات الحرس الوطني
وزير الحرس الوطني راعيا تخريج جامعة الملك سعود للعلون الصحية
..ويكرم المتميزين في كلية الملك خالد
وزير الحرس الوطني خلال العرض العسكري
ويتفقد مستوى الرعاية الصحية في مستشفيات الحرس
جانب من الاستعراض العسكري
بدايات للحرس الوطني
بدايات الحرس الوطني
مهرجان الجنادرية الذي تنظمه وزارة الحرس الوطني

وزارة الحرس الوطني مكتسب وطني شامخ وصفحة مشرقة
المزيد