إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
14 شعبان 1440 هـ

أهم الأخبار

صدر أمس عن وزارة الخارجية بيان صحفي بمناسبة زيارة دولة رئيس مجلس الوزراء بالجمهورية العراقية إلى المملكة العربية السعودية فيما يلي نصه:

بناءً على الدعوة الموجهة من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- لدولة رئيس الوزراء العراقي الدكتور عادل عبدالمهدي لزيارة المملكة.

وانطلاقاً من الروابط التاريخية المتينة التي تجمع بين البلدين الشقيقين المملكة العربية السعودية والجمهورية العراقية، وترسيخاً للعلاقات وللرغبة المشتركة للدفع بها نحو آفاق أوسع، واستثماراً للإمكانات الكبيرة والفرص المتاحة لتعزيز التعاون القائم بين البلدين في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية، فقد قام دولته بزيارة المملكة العربية السعودية خلال الفترة من 12 ـ 13 / 8 / 1440هـ.

وعقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- ودولة رئيس وزراء جمهورية العراق الدكتور عادل عبدالمهدي جلسة مشاورات تم خلالها بحث سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين، كما تم توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مختلف المجالات في إطار مجلس التنسيق السعودي العراقي. وقد أكد خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- ودولة رئيس الوزراء العراقي على العلاقات التاريخية والدينية والاجتماعية بين المملكة العربية السعودية والجمهورية العراقية وأهمية استثمار هذا الإرث السياسي والتاريخي والديني، وتعزيز العلاقات انسجاماً مع توجه القيادتين. كما التقى دولته بصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وبحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، واتفقا على مواصلة التشاور والتنسيق بما يعزز وحدة الصف العربي والعمل العربي المشترك. وعلى هامش الزيارة، تم عقد الاجتماع الأول للجنة الشؤون السياسية والأمنية والعسكرية، برئاسة وزيري خارجية البلدين.

خادم الحرمين يؤكد على العلاقات التاريخية والدينية والاجتماعية مع العراق

استقبل دولة رئيس مجلس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، في مقر إقامته في مدينة الرياض أمس، معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، وذلك بمناسبة زيارة رئيس مجلس الوزراء العراقي للمملكة العربية السعودية.

ورحب دولة رئيس الوزراء العراقي بمعالي الأمين العام، مشيدا بالدور الفاعل الذي يقوم به مجلس التعاون لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة وتعزيز العمل العربي المشترك في كافة المجالات، منوها بالدور البناء الذي تقوم به الأمانة العامة لمجلس التعاون في هذا الإطار، معربا عن أمله في أن تشهد العلاقات العراقية الخليجية مزيدا من النمو والتطور لما فيه الخير والمنفعة لشعوب المنطقة، وبما يعزز أمنها واستقرارها.

من جانبه أعرب معالي الدكتور الزياني عن تهانيه لدولة رئيس مجلس الوزراء العراقي على توليه رئاسة الحكومة العراقية في هذه المرحلة المهمة، متمنيا له التوفيق والنجاح لتحقيق تطلعات الشعب العراقي الشقيق، مشيدا بالنجاح الذي حققه العراق في دحر تنظيم داعش الإرهابي، وما يتمتع به من استقرار وأمن.

كما أشاد الأمين العام بالجهود الحثيثة التي يبذلها مجلس التعاون وجمهورية العراق لتعزيز وتطوير علاقات التعاون المشترك وفق الآليات المعتمدة، منوها بالتنسيق المتواصل بين الأمانة العامة ووزارة الخارجية العراقية في هذا الإطار، مثمنا اللقاءات المشتركة التي تمت بين الجانبين وما تم التوصل إليه من أفكار ورؤى طموحة لتعميق التعاون وتنمية العلاقات في مختلف المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية.

وجرى خلال اللقاء بحث علاقات الأخوة والتعاون المشترك بين مجلس التعاون وجمهورية العراق والسبل الكفيلة بتعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات بما يخدم المصالح المشتركة بين الجانبين.

حضر اللقاء من الجانب العراقي مستشار رئيس الوزراء محمد مصطفى هاشم ومستشار رئيس الوزراء الدكتور محمد الحكيم، وسفير جمهورية العراق لدى المملكة العربية السعودية قحطان الجنابي، فيما حضره من جانب الأمانة العامة عدد من كبار المسؤولين في الأمانة.

رئيس الوزراء العراقي: مجلس التعاون 
يـعـزز الأمـن والاستـقـرار فـي المنـطـقـة

افتتح دولة رئيس وزراء جمهورية العراق السيد عادل عبدالمهدي مساء أول من أمس معرض "مدن دمرها الإرهاب"، بتنظيم وزارة الثقافة، بالتعاون مع معهد العالم العربي بباريس، وذلك بمقر المتحف الوطني بالرياض، بحضور عدد من المسؤولين والوزراء والدبلوماسيين والمثقفين.

وتستمر فعاليات المعرض لمدة شهر حتى 18 مايو 2019م، ويستقبل زواره يومياً من الرابعة عصراً إلى العاشرة مساءً. ويقدم المعرض قصة مواقع ثقافية وأثرية عربية تم تدميرها أو تعرضت للتهديد بالتدمير لأسباب مختلفة من أهمها الإرهاب، وذلك في سياق رحلة مجازية يقوم بها زوار المعرض إلى هذه المواقع الشهيرة باستخدام تقنيات الواقع الافتراضي، بهدف رفع مستوى الوعي بأهمية الحفاظ على هذه الآثار وحمايتها من كل المهددات المحتملة. ويأتي اهتمام وزارة الثقافة باستضافة المعرض في المملكة من منطلق عنايتها بالمواقع الثقافية والأثرية، وحرصها على رفع مستوى الوعي العام بأهمية المحافظة على الآثار وصيانتها. وصنّفت الوزارة "المواقع الثقافية والأثرية" ضمن قطاعاتها الثقافية الرئيسة التي تسعى لدعمها وتنميتها من خلال وثيقة رؤيتها وتوجهاتها.

ويحتوي المعرض على صور وفيديوهات وأدوات تنتمي لمواقع شهيرة في الموصل ونينوى وحلب وتدمر ولبدة الكبرى، وقعت جميعها ضحية لقوى التطرف والإرهاب في السنوات الماضية، حيث تلاشى أغلبها واختفى من الوجود، وتكمن أهمية المعرض في قدرته على جمع كل هذه المحتويات ودمجها في سياق بصري واحد يقدم محاكاة تقنية دقيقة لتلك المواقع ويعيد تجسيدها بشكل يسمح للزوار بمعايشتها من جديد وكأنها موجودة بالفعل، وذلك من أجل إحياء الضمير الإنساني وتوعيته بقيم التسامح وقبول الآخر وأهمية المحافظة على المكتسبات الحضارية.

عادل عبدالمهدي يتوسط المسؤولين والوزراء والدبلوماسيين والمثقفين

رئيس الوزراء العراقي يفتتح 
معرض «مدن دمرها الإرهاب» في الرياض

استقبل معالي وزير خارجية جمهورية العراق محمد علي الحكيم في مقر إقامة دولة رئيس وزراء العراق والوفد المرافق خلال زيارتهم الرسمية للمملكة، معالي وزير الخارجية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة في العديد من المجالات.

حضر اللقاء وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية والاقتصادية الدكتور عادل مرداد، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية العراق عبدالعزيز الشمري، ومدير عام شؤون الدول العربية بوزارة الخارجية سعيد بن عثمان سويعد.

كما التقى وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية م. خالد بن عبدالعزيز الفالح في الرياض أمس وزير النفط بجمهورية العراق ثامر الغضبان، حيث جرى خلال اللقاء بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الشقيقين، وحضر اللقاء نائب رئيس الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» م. عبدالرحمن فقيه، وعدد من المسؤولين.

كما التقى الفالح وزير الصناعة والمعادن بجمهورية العراق د. صالح عبدالله الجبوري، وجرى خلال اللقاء بحث آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين، وحضر اللقاء أمين عام هيئة تنمية الصادرات م. صالح السلمي، ونائب رئيس سابك م. عبدالرحمن فقيه، وعدد من المسؤولين.

أيضا التقى الفالح أمس وزير الكهرباء العراقي د. لؤي حميد الخطيب، وجرى خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين في مجال الكهرباء، وحضر اللقاء وكيل الوزارة لشؤون الكهرباء د. نايف العبادي، وعدد من المسؤولين.

كما التقى وزير البيئة والمياه والزراعة م. عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي في الرياض أمس، وزير الزراعة العراقي د. صالح حسين الحسني.

وجرى خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين في المجال الزراعي، حضر اللقاء وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة م. أحمد بن العيادة، وعدد من المسؤولين.

كما التقى وزير النقل د. نبيل بن محمد العامودي في الرياض أمس وزير النقل العراقي م. عبدالله لعيبي المالكي، وجرى خلال اللقاء بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

حضر اللقاء رئيس هيئة النقل العام د. رميح بن محمد الرميح، ووكيل وزارة النقل للتخطيط والمعلومات ياسر بن سليمان الداوود.

كما التقى الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء د. هشام بن سعد الجضعي في الرياض أمس وكيل وزير الصحة العراقي حازم الجميلي.

وجرى خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين في مجال الغذاء والدواء.

كما التقى محافظ الهيئة العامة للاستثمار إبراهيم العمر في الرياض أمس، رئيس هيئة الاستثمار الوطني بجمهورية العراق سامي رؤوف الأعرجي.

وجرى خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين في مجال الاستثمار، وبحث الفرص الاستثمارية بالقطاعات الواعدة، وأوجه التعاون وسبل تشجيع القطاع الخاص في البلدين الشقيقين.

وكانت الهيئة العامة للاستثمار قد استضافت أمس الأول بمقرها الرئيس بمدينة الرياض وفداً اقتصادياً عراقياً مكوناً من أكثر من 70 رجل أعمال يمثلون القطاع الخاص في جمهورية العراق الشقيقة، وذلك على هامش زيارة دولة رئيس الوزراء العراقي الحالية للمملكة.

كما استقبل معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ في مكتبه أمس معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي ووزير التربية بالنيابة الدكتور قصي عبدالوهاب السهيل، وتم خلال اللقاء تبادل الحديث حول التعليم بشقيه العام والجامعي، كما نوقش خلال اللقاء سبل الإفادة من الخطط والبرامج التطويرية التي تنفذها مؤسسات التعليم في البلدين.

حضر اللقاء معالي نائب وزير التعليم الدكتور عبدالرحمن بن محمد العاصمي ومعالي نائب الوزير للجامعات والبحث والابتكار الدكتور حاتم بن حسن المرزوقي وعدد من وكلاء الوزارة.

وزير البيئة يبحث المجال الزراعي مع وزير الزراعة العراقي
الفالح خلال لقائه وزير الكهرباء العراقي
وزير النقل يبحث الموضوعات المشتركة مع نظيره العراقي
الجضعي والجميلي خلال اللقاء أمس

اجتماعات سعودية - عراقية بحثت الموضوعات المشتركة وتعزيز العلاقات

في #العين ... أفل #الهلال

الـ«VAR» يطيح بالسيتي

حريق

الاتحاد.. من كان له تاريخ حتما سيعود

الهلال يلحق النخبة بالدوري

المعرض الدولي للتعليم العالي

أباتشي الهلال تطير بكأس الدوري
قاد دورة كتابة التقارير الإعلامية والصحفية نائب رئيس تحرير صحيفة الرياض الأستاذ هاني وفا
تم تسليم المشاركين والمشاركات شهاداتهم بعد انتهاء الدورة التدريبية

دورة كتابة التقارير الإعلامية والصحفية

الملك سلمان في البحرين

عزيمة الهلال تصعد به للمربع الذهبي

حلّق فوق أغلى أرض

أشهر المعالم تغرق في الظلام

تقليعات قبعات كأس دبي العالمي

«الديربي نصراوي»

الملك سلمان في تونس

اليابان تكتسي بزهور الكرز
الفريق أول القحطاني: الهدف من التمرين تعزيز وتطوير التنسيق والتفاعل بين قطاعات قوى الأمن الداخلي وصولا الى أعلى درجات المهنية

«وطن 89»
ذكرت منظمة إدارة الأزمات الإيرانية أن البلاد تواجه فيضانات غير مسبوقة في 25 من محافظاتها الواحدة والثلاثين
المعارضة هاجمت حكومة "ملالي طهران" مشيرةً إلى فشل النظام في حماية الشعب من الكوارث

السيول تغرق معظم إيران

وتضمنت الفعالية ممرات فنية، ومنصات تحدي، ومسرح فني بمشاركة فرقة "فرانك سيناترا"، والتي تقام في بلازا الشاطئ الشمالي من كورنيش الدمام حتى 30 مارس الجاري. وذلك ضمن فعاليات "موسم الشرقية".

طلعة ربيعية في موسم الشرقية

مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل

نيوزيلندا.. تضامن في وجه الإرهاب

الملك يشرف حفل «السباق الكبير»

واعتلى حمدلله صدارة هدافي الدوري برصيد 21 هدفا إثر تسجيله الرباعية.

وأطل «النصر» ببسمته

«بشاعة الهجوم الإرهابي»

معرض الرياض للكتاب .. مجد الورق

«رونالدو.. هذه ليلتي»

الهلال يكتمل بدرا بآسيا

احتفالات في شوارع الجزائر
المزيد