إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
2 شوال 1441 هـ

أهم الأخبار

سياسي / الأزهر يدين التفجير الإرهابي بالصومال
سياسي / الإمارات وموريتانيا تبحثان سبل تطوير العلاقات الثنائية
سياسي / الأمن النيجيري يقضي على 35 إرهابيًا من جماعة بوكوحرام
سياسي / الاتحاد الأفريقي يرحب باستئناف مفاوضات سد النهضة
سياسي / رئيس الوزراء العراقي يتلقى اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الفرنسي
سياسي / جامعة الدول العربية تدعو إلى الإيقاف الفوري للعمليات القتالية في ليبيا والانخراط في الحوار السياسي
سياسي / اهتمامات الصحف السودانية
سياسي / المبعوث الأمريكي لأفغانستان يرحب بوقف إطلاق النار بين الحكومة وطالبان
سياسي / اهتمامات الصحف الباكستانية
سياسي / اهتمامات الصحف التونسية
سياسي / اهتمامات الصحف المصرية
سياسي / اهتمامات الصحف الليبية
سياسي / الحكومة اليمنية تدعو المتمردين الحوثيين للإفصاح عن الإصابات والوفيات بفيروس كورونا في مناطق سيطرتهم
سياسي / مصر تُعرب عن تعازيها في ضحايا تحطم الطائرة الباكستانية
سياسي / اهتمامات الصحف الجزائرية

ارتياح لتحسن العوامل الأساسية في السوق البترولية والتزام بتطبيق اتفاقية أوبك بلس

في إطار ما تشهده العلاقات السعودية العراقية من تطورات إيجابية خلال الأعوام الماضية، قام معالي الأستاذ علي عبدالأمير علاوي نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي وزير المالية ووزير النفط بالوكالة بزيارة للمملكة يوم الجمعة 29 رمضان 1441هـ حاملاً رسالة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- من دولة رئيس الوزراء العراقي السيد مصطفى الكاظمي، ولبحث العلاقات الأخوية والاقتصادية بين الجانبين.

وقد كان في استقبال معاليه في مطار الملك خالد الدولي في الرياض معالي الدكتور ماجد القصبي وزير التجارة رئيس الجانب السعودي في مجلس التنسيق السعودي العراقي، ومعالي الأستاذ محمد الجدعان وزير المالية ومعالي الأستاذ عبدالرحمن بن أحمد الحربي محافظ الهيئة العامة للتجارة الخارجية الأمين العام للجانب السعودي في مجلس التنسيق السعودي العراقي.

واجتمع معاليه مع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، حيث ناقش الجانبان استقرار السوق البترولية، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الشقيقين في مجالات الطاقة.

دعم المملكة للعراق بما يحقق أمنه واستقراره والتصدي للإرهاب

تفعيل العلاقات بين القطاع المالي كقاعدة لتحفيز الاستثمار والتبادل التجاري

تكثيف الجهود لافتتاح منفذ جديدة عرعر.. قريباً

وعبر الجانبان عن ارتياحهما لتحسن العوامل الأساسية في السوق البترولية، مع بداية سريان اتفاقية أوبك بلس، واتفقا على ضرورة مواصلة العمل مع جميع المنتجين لتسريع استعادة التوازن للأسواق، مؤكدين بذلك التزام بلديهما الراسخ بتطبيق اتفاقية أوبك بلس.

كما التقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية بمعالي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية والنفط بالوكالة العراقي، حيث هنأ سموه معاليه بتشكيل الحكومة العراقية برئاسة السيد مصطفى الكاظمي ونيلها الثقة من البرلمان العراقي، وأكد سموه حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله- وحكومة المملكة على وحدة الشعب العراقي الشقيق، وأهمية التعاون مع الحكومة العراقية الجديدة لتحقيق المصالح المشتركة وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين بما يصب في تحقيق الأمن والاستقرار للمنطقة.

كما عبر سموه لمعاليه عن دعم المملكة للعراق بما يحقق أمنه واستقراره والتصدي للإرهاب، مشيرًا إلى أن المملكة تحترم سيادة العراق ووحدة أراضيه بعيداً عن التدخلات الأجنبية.

وأشار سمو وزير الخارجية إلى أهمية مجلس التنسيق السعودي العراقي الذي أنشئ بتوجيهات من قيادة المملكة كآلية لتطوير العلاقات بين البلدين إلى آفاق أرحب والتعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والتجارية والاستثمارية، موضحاً سموه بصدور توجيهات من القيادة الرشيدة بعودة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى العراق لمزاولة عمله في أقرب وقت وذلك لترجمة رغبة المملكة في تعزيز العلاقات بين البلدين.

كما التقى معالي نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي مع معالي وزير التجارة رئيس الجانب السعودي في مجلس التنسيق السعودي العراقي ونظيره معالي وزير المالية السعودي، حيث قدم الجانب السعودي تمنياته للشعب العراقي الشقيق دوام التقدم والازدهار وللحكومة الجديدة التوفيق والسداد والتأكيد على حرص القيادة السعودية على وحدة الشعب العراقي الشقيق وأن ما يربط الشعبين السعودي والعراقي هي علاقات الإخوة والدم والتاريخ والمصير الواحد، مؤكداً دعم حكومة المملكة العربية السعودية للحكومة العراقية لكل ما فيه خير الشعب العراقي.

كما بحث الجانبان خلال اللقاء سبل التعاون المشترك وتفعيل العلاقات بين القطاع المالي كقاعدة لتحفيز الاستثمار والتبادل التجاري، ومناقشة عدد من الموضوعات المرتبطة بأعمال مجلس التنسيق السعودي العراقي وأبرز ما تم إنجازه والتقدم في أعمال اللجان المنبثقة من المجلس والاتفاقيات الموقعة بين الجانبين في كافة المجالات السياسية والاقتصادية بما يسهم في الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى آفاق جديدة في كافة المجالات، ومن ذلك موضوع المنافذ البرية والعلاقات الجمركية وتنمية الشراكة بين القطاع الخاص في البلدين وأهمية تشكيل مجلس الأعمال المشترك، إضافة لبدء أعمال الملحقية التجارية السعودية في العراق خلال الفترة القادمة، وتكثيف الجهود لافتتاح منفذ جديدة عرعر قريباً، وغيرها من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

الجدير بالذكر أنه وخلال السنوات الأخيرة، شهدت العلاقات بين البلدين تطورات إيجابية ملحوظة، منها نمو التبادل التجاري خلال السنوات الماضية، عودة السفراء في البلدين، وفتح خطوط الطيران وافتتاح القسم القنصلي التابع للسفارة في بغداد، والموافقة على افتتاح ملحقية تجارية في بغداد.

وتأتي هذه الزيارة في إطار حرص القيادتين في البلدين الشقيقين على تعزيز العلاقة والعمل المشترك.

وغادر معالي نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي وزير المالية ووزير النفط بالوكالة الأستاذ علي عبدالأمير علاوي والوفد المرافق له الرياض أمس.

وكان في وداعه في مطار الملك خالد الدولي معالي وزير التجارة الدكتور ماجد القصبي، ومعالي وزير المالية الأستاذ محمد الجدعان، وسفير جمهورية العراق لدى المملكة الدكتور قحطان طه خلف.

وكان معالي نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي والوفد المرافق له قد وصل إلى الرياض مساء أمس.

وكان في استقباله في مطار الملك خالد الدولي، معالي وزير المالية وزير الاقتصاد والتخطيط المكلف الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان، ومعالي وزير التجارة وزير الإعلام المكلف ماجد بن عبدالله القصبي، وسفير جمهورية العراق لدى المملكة الدكتور قحطان طه خلف، ومندوب عن المراسم الملكية.

التأكيد على حرص القيادة في المملكة على وحدة الشعب العراقي الشقيق
وزير الخارجية بحث مع نائب رئيس الوزراء العراقي تعزيز العلاقات
مغادرة نائب رئيس الوزراء العراقي الرياض

رسالة لخادم الحرمين من رئيس الوزراء العراقي

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية تهنئة، لفخامة الرئيس إسياس أفورقي، رئيس دولة إريتريا، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

وأعرب الملك المفدى باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية، عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب دولة إريتريا الصديق اطراد التقدم والازدهار.

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، برقية تهنئة، لفخامة الرئيس إسياس أفورقي رئيس دولة إريتريا، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

وعبر سمو ولي العهد عن أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، راجياً لحكومة وشعب دولة إريتريا الصديق المزيد من التقدم والازدهار.

القيادة تهنئ رئيس إريتريا بذكرى استقلال بلاده

أعلن معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس عن صدور الموافقة الكريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- على إقامة صلاة عيد الفطر في الحرمين الشريفين، وفقاً للأعداد والضوابط المتبعة في الصلوات الأخرى، والاحترازات الصحية اللازمة.

وأكد معاليه أن هذا القرار يجسد حرص خادم الحرمين الشريفين على إحياء هذه الشعيرة العظيمة في نفوس المسلمين في ظل هذه الجائحة التي ألمّت بالعالم أجمع، داعياً الله -عز وجل- أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، وأن يعيد هذه المناسبة العزيزة على الجميع في أفضل حال، وأن يزيل هذه الجائحة عن العالم أجمع.

بموافقة الملك.. إقامة صلاة العيد في الحرمين الشريفين

دعمنا البحوث العلمية لاكتشاف لقاح لفيروس كورونا

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، كلمة للمواطنين والمقيمين وعموم المسلمين في كل مكان، بمناسبة عيد الفطر المبارك.

وفيما يلي نص الكلمة التي تشرف بإلقائها معالي وزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة على النبي الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين

أيها المواطنون والمقيمون في بلادنا الغالية المملكة العربية السعودية حفظها الله.

أبطالنا المرابطين والمرابطات في مواجهة المخاطر والأزمات

أيها المسلمون والمسلمات في مشارق الأرض ومغاربها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

كل عام وأنتم بخير، وعيدكم مبارك

الحمدلله على ما تفضل به علينا من إتمام صيام وقيام شهر رمضان المبارك، سائلين الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال، شاكرين المولى العلي القدير أن بلغنا عيد الفطر السعيد، داعين الله أن يوفقنا للخيرات، وأن يعيننا على القيام بما يرضيه.

إخواني وأخواتي

أبنائي وبناتي

لقد شرع الله لنا العيد ليكون فرحاً وسعادة وبهجة وسروراً، يقول تعالى: (قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ).

يواجه العالم ونحن جزء منه جائحة صحية واقتصادية لم يشهد العالم لها مثيلاً، مما استدعى حلولاً عاجلة لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد، ولا يسعني في هذا الشأن، إلا أن أشكر المواطنين والمواطنات والمقيمين والمقيمات على وقوفهم بكل إخلاص ووفاء مع ما اتخذته الأجهزة المعنية في بلادنا من إجراءات احترازية ووقائية وعلاجية، هدفها الإنسان، ولا شيء غير الإنسان والحفاظ على صحته والعمل على رعايته، والسعي إلى راحته.

إنني أقدر بشكل كبير قضاءكم العيد في بيوتكم، ملتزمين بكل وعي ومسؤولية بإجراءات التباعد الاجتماعي، مستعيضين عن اللقاءات وتبادل التهاني مباشرة، بالتواصل والمعايدة والتهنئة بالاتصالات والمراسلات والتواصل عن بعد... كل ذلك حرصاً على سلامتكم، فالبهجة بالصحة والفرح بالعافية، وكل سرور يؤدي لخطر نهايته ندم كفانا الله وإياكم الشرور.

إننا أيها الإخوة والأخوات بالتزامنا بالإجراءات الاحترازية التي تهدف لمواجهة هذه الجائحة في قضاء العيد بمنازلنا والتهنئة به عبر الاتصالات والمراسلات الإلكترونية نمتثل تعاليم ديننا الحنيف ونعمل بأحكامه في النوازل، وعند انتشار الأوبئة ملتزمين بما حثنا عليه من التواد والتعاطف، وإشاعة مباهج العيد وفرحته، فالسلامة تستلزم من المجتمع كله تفهم هذا الظرف الخاص، الذي يمنع المسلمين من الخروج لصلاة العيد، وتبادل الزيارات مجددين التأكيد على أن سلامة وصحة المواطن والمقيم في رأس اهتماماتنا، آملين من الجميع اتخاذ إجراءات السلامة التي أقرتها ضوابط الحد من انتشار هذا الجائحة وتفشيها من أجل سلامتكم، وفي سبيل المحافظة على صحتكم.

أبنائي وبناتي:

إن بلادكم لتفخر أشد الفخر، بكوادرها الصحية والميدانية في كل القطاعات التي تصدت لهذه الجائحة بقوة وثبات وإخلاص، يساندهم في ذلك إخوانهم في القطاعات الأمنية والقطاعات كافة، فلهم منا جميعاً كل الشكر والتقدير. لقد أسهمت هذه الجهود بفضل الله تعالى في الوصول إلى نتائج تزرع الأمل وتبث التفاؤل بما تحقق في مواجهة انتشار الجائحة، فعالجت المصابين من المواطنين والمقيمين ووفرت المحاجر، واتخذت كل الإجراءات الاحترازية التي قد يكون بعضها مؤلماً لكنها الضرورة، ومن أجل الإنسان يهون كل ما دونه.

لقد بادرت المملكة العربية السعودية، انطلاقاً من قيمها الدينية والإنسانية والوطنية إلى بذل كل الجهود الرامية إلى مقاومة هذه الجائحة، والسعي في تخفيف آثارها، كما قدمت بلادكم الدعم السخي لمنظمة الصحة العالمية دعماً لجهودها في مواجهة الجائحة، كما قدمت الدعم السخي للبحوث العلمية المحلية والدولية لاكتشاف لقاح للفيروس، أو دواء ناجع يسهم في تخليص البشرية من هذا الوباء.

واستشعاراً لدورها العالمي وواجبها الإنساني دعت المملكة بحكم رئاستها مجموعة العشرين إلى عقد اجتماع قمة للمجموعة ناقشت خلالها الآثار الصحية والاقتصادية والاجتماعية للجائحة واتخذت القرارات اللازمة، ولن توفر بلادكم جهداً في سبيل تقديم الخير للبشرية في هذه الجائحة خصوصاً، وفي كل مناحي الحياة عموماً.

أبتهل إلى المولى، بالدعاء الخالص، كما سلم لنا رمضان وسلمنا لرمضان، أن يعيده علينا وبلادنا الغالية العزيزة، وأمتنا العربية والإسلامية، والعالم أجمع، في صحة وعافية من كل بلاء ومكروه، وأن يعيد علينا العيد، وقد رفع الله عنا وعن الإنسانية جمعاء هذ الوباء، وكل بلاء.

اللهم احفظ بلادنا، وارحم من استأثرت بهم في كنفك الكريم، ممن لم يشهد العيد معنا، بسبب هذه الجائحة أو سواها.

اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، وتقبل شهداءنا الذين بذلوا أرواحهم فداء لأهلهم وإخوانهم، ودفاعاً عن حياض أوطانهم، وأنزلهم منازل الشهداء والصالحين في جناتك جنات النعيم، بمنّك وكرمك يا أكرم الأكرمين.

بارك الله أعيادنا، ومتعنا بالصحة والعافية، وحفظ لنا وطننا، وسلم البشرية من كل شر ومكروه.

وصلى الله وسلم على رسولنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

خادم الحرمين مهنئاً الأمة بعيد الفطر: 
سلامة وصحة المواطن والمقيم على رأس اهتماماتنا

حرصاً من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله -، على التواصل مع إخوانهم قادة الدول الإسلامية في كل عام بمناسبة عيد الفطر المبارك، فقد بعث خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي ولي العهد - رعاهما الله - برقيات تهنئة إلى قادة الدول الإسلامية بهذه المناسبة المباركة، داعين المولى سبحانه وتعالى أن يتقبل من الجميع صالح الأعمال، وأن يرفع جائحة كورونا المستجد عن بلاد المسلمين وسائر بلدان العالم، وأن يعيد هذه المناسبة الكريمة على الأمة الإسلامية بالعزة والتمكين، وبالمزيد من التقدم والازدهار.

كما تلقى خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد، برقيات تهنئة من قادة الدول الإسلامية، وقد وجّه لهم خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي ولي العهد - رعاهما الله -، برقيات شكر جوابية، مقدرين ما أعربوا عنه من تمنيات طيبة ودعوات صادقة، سائلين المولى عز وجل أن يعيد هذه المناسبة الكريمة على الأمة الإسلامية بالخير والبركة، وبالمزيد من الأمن والاستقرار.

وتلقى خادم الحرمين اتصالًا هاتفيًا، من أخيه صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، هنأه فيه بحلول عيد الفطر المبارك.

وقد بادله خادم الحرمين الشريفين التهنئة بهذه المناسبة، داعياً الله سبحانه وتعالى أن يعيدها على البلدين والشعبين الشقيقين والأمة الإسلامية بالخير والمسرات.

كما تلقى خادم الحرمين اتصالًا هاتفيًا، من فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، هنأه خلاله بحلول عيد الفطر المبارك.

وأعرب خادم الحرمين الشريفين عن شكره لفخامته على التهنئة بهذه المناسبة السعيدة، سائلاً الله تعالى أن يعيدها على الأمتين الإسلامية والعربية بالمزيد من النماء والخيرات.

وتلقى خادم الحرمين، اتصالاً هاتفياً، من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، هنأه خلاله بحلول عيد الفطر المبارك.

وقد بادله الملك المفدى التهنئة بهذه المناسبة المباركة، سائلاً المولى سبحانه وتعالى أن يعيدها على الأمتين الإسلامية والعربية بالتقدم والازدهار.

كما تلقى خادم الحرمين، اتصالاً هاتفياً من فخامة الرئيس إسماعيل عمر جيلة رئيس جمهورية جيبوتي، قدّم خلاله التهنئة بحلول عيد الفطر المبارك.

وقد بادل خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - فخامته التهنئة بهذه المناسبة السعيدة، سائلاً الله تعالى أن يعيدها على الأمتين الإسلامية والعربية بالخير والبركات.

ومن جانبه، تلقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، اتصالاً هاتفياً، من فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، هنأه خلاله بحلول عيد الفطر المبارك.

وأعرب سمو ولي العهد عن شكره لفخامته على التهنئة بهذه المناسبة المباركة، سائلاً الله تعالى أن يعيدها على الأمتين الإسلامية والعربية باليُمن والبركات.

كما تلقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، اتصالاً هاتفياً، من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، هنأه خلاله بحلول عيد الفطر المبارك.

وأعرب سمو ولي العهد عن شكره لسمو الشيخ محمد بن زايد على مشاعره الطيبة، داعياً المولى عز وجل أن يعيد هذه المناسبة على الأمتين الإسلامية والعربية بالخير والبركات.

خادم الحرمين وولي العهد يتبادلان التهاني مع قادة الدول الإسلامية بمناسبة عيد الفطر

بريطانيا تفرض حجراً على الوافدين .. وفرنسا ترد بالمثل

أعلنت السلطات الصحية الصينية، السبت، أنها لم تتلق تقارير عن أي حالات إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في البر الرئيسي الصيني.

وأبرزت لجنة الصحة الوطنية، في تقريرها اليومي، أنه لم تسجل أيضا وفيات جديدة متعلقة بالمرض خلال نفس الفترة، مضيفة أنها تلقت تقارير عن حالتين جديدتين مشتبه بإصابتهما بالفيروس.

وخرج ثلاثة مرضى مصابين بالمرض الناجم عن فيروس كورونا من المستشفيات بعد تماثلهم للشفاء الجمعة.

وقالت اللجنة إنه مازال هناك 79 مريضا يتلقون العلاج في المستشفيات حاليا.

وغادر ما إجماله 78258 مريضا متعافيا من المستشفيات حتى نهاية يوم الجمعة، حسب اللجنة.

بدورها، أكدت كوبا إن استخدام عقارين من إنتاج صناعتها في مجال التكنولوجيا الحيوية أديا إلى خفض كبير في عدد الوفيات نتيجة فيروس كورونا بعد أن قلصا الالتهاب الشديد في مرضى الحالات الخطيرة من كوفيد-19.

وأعلنت السلطات الصحية عن حالتي وفاة فقط بكورونا خلال الأيام التسعة الماضية بين أكثر من 200 حالة نشطة في كوبا في علامة على أن أسوأ تفش للمرض قد أصبح تحت السيطرة.

وتأمل الحكومة بزيادة صادراتها في مجال الصيدلة الحيوية وقد روجت لعقارات مختلفة تنتجها للمساعدة في منع الإصابة بفيروس كورونا المستجد ومعالجة مرض كوفيد-19 الذي يسببه.

وعزت الحكومة إلى حد كبير التراجع الذي حدث في الآونة الأخيرة في الوفيات لمرضى الحالات الخطيرة من كوفيد-19 إلى استخدام عقارين ابتداء من أبريل يبدو أنهما يساعدان في تهدئة رد الفعل الخطير لجهاز المناعة والذي يهاجم الأنسجة السليمة وكذلك الفيروس الغازي. وتشير الأرقام الرسمية إلى أن كوبا حققت نتائج طيبة في احتواء تفشي فيروس كورونا. وسجلت كوبا أقل من 20 حالة إصابة يوميا خلال الأسبوع الأخير بتراجع عن ذروة تراوحت بين 50 و 60 حالة يوميا في منتصف أبريل. وبشكل إجمالي سجلت كوبا 1916 حالة إصابة بين سكانها البالغ عددهم 11 مليون نسمة و 81 حالة وفاة.

ويترجم هذا إلى معدل إصابة يبلغ 0.71 لكل 100 ألف شخص مقابل نحو 29 لكل 100 ألف شخص في الولايات المتحدة وذلك طبقا لحصيلة لجامعة جون هوبكنز.

وفي سلوفاكيا، أظهرت بيانات رسمية السبت أنها لم تسجل أي وفيات جديدة بسبب فيروس كورونا خلال الأسبوع الماضي وأن عدد الإصابات الجديدة كان دون العشرة.

وسجلت الدولة الواقعة في وسط أوروبا والبالغ عدد سكانها 5.4 مليون نسمة إصابات ووفيات أقل بكثير من جاراتها، بلغت 1504 إصابات و28 وفاة.

وأرجع خبراء انخفاض الأعداد في سلوفاكيا إلى تحركها السريع عندما أغلقت الحدود والمتاجر والمدارس وحظرت التجمعات العامة بعد قليل من ظهور أولى الحالات في مطلع مارس. وفرضت لاحقا وضع الكمامات خارج المنازل.

وبدأت السلطات تخفيف القيود في 22 من أبريل، والمتاجر مفتوحة منذ يوم الأربعاء.

وشهدت معظم الأيام خلال الشهر الماضي تسجيل إصابات أقل من العشرة.

غير أن إجراءات احتواء الفيروس نالت من الاقتصاد. فقد توقعت وزارة المالية انكماش الناتج المحلي الإجمالي 7.2 بالمئة هذا العام وتضخم عجز الميزانية إلى 8.2 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

من ناحيتها، فرضت الحكومة البريطانية حجرًا صحيًا لمدة 14 يومًا على الوافدين من الخارج للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقالت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتل في مؤتمر صحافي أمس الأول حول آخر مستجدات فيروس كورونا " نتّخذ حاليًا هذه التدابير لإبقاء معدّلات العدوى منخفضة والحيلولة دون موجة ثانية يمكن أن تكون مدمّرة".

وتدخل التدبير حيّز التنفيذ ابتداءً من 8 يونيو، وسيتم تقييمه كل ثلاثة أسابيع، وسيُعتمد بالتوازي مع إعادة فتح تدريجي للبلاد من الأول من يونيو في حال تحقيق تقدّم على مسار مكافحة فيروس كورونا.

وردا على الخطوة البريطانية، تعتزم فرنسا فرض حجر صحي لمدة 14 يوما على القادمين إليها من بريطانيا وإسبانيا، ردا على إقدام الدولتين على خطوة مماثلة في إطار جهود الحد من انتشار وباء كورونا.

وقالت وزارة الداخلية الفرنسية السبت إن الأمر يسري على القادمين من الدول الأوروبية الأخرى، التي فرضت سلطاتها، بشكل أحادي، الحجر الصحي على الوافدين إليها.

ويبدأ تنفيذ القرار غداً الاثنين على القادمين إلى فرنسا من إسبانيا، بعدما بدأت مدريد يوم 15 من الشهر الجاري تطبيق قاعدة الحجر الصحي لمدة 14 يوما على القادمين إليها.

أما بالنسبة للمسافرين القادمين من بريطانيا، فسيبدأ سريان الإجراء بمجرد أن تطبيق لندن مثل هذه القيود.

وفي تشيلي، باشرت الحكومة الجمعة بتوزيع 2,5 مليون وحدة غذائية للعائلات الأشدّ فقراً، في وقت سُجّل عدد يومي قياسي جديد للإصابات بفيروس كورونا المستجدّ متجاوزاً عتبة الستين ألف إصابة.

وسجّلت الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية والتي تعدّ 18 مليون نسمة، 4276 إصابة جديدة بالمرض و41 وفاة الجمعة، لترتفع الحصيلة الإجمالية إلى 61857 إصابة و630 وفاة منذ الثالث من مارس.

وستُوزّع المساعدات التي تقدّر قيمتها بمئة مليون دولار، في كافة أنحاء تشيلي للسكان الذين فقدوا عملهم بسبب الأزمة الصحية في البلاد التي تعاني في الأصل من ضعف اقتصادها بعد احتجاجات استمرت أشهراً ضد التفاوتات الاجتماعية.

وقال الرئيس المحافظ سيباستيان بينيرا إن هذه العملية تشكل "دعماً وارتياحاً بالنسبة لملايين العائلات التشيلية التي تحتاج إليها وبشكل طارئ من دون أي شكّ".

وتمّ تسريع عملية تطبيق برنامج المساعدات الذي أُعلن عنه الأحد، بعد صدامات مطلع الأسبوع في العديد من أحياء العاصمة التي تخضع للعزل التام والإلزامي منذ 16 مايو.

وتحدى بعض السكان اجراءات العزل للتظاهر والمطالبة بمساعدات غذائية، في وقت أدى تفشي الوباء إلى انفجار البطالة والجوع في الأحياء الأشدّ فقراً.

وفي مواجهة الوباء، اعتمدت البلاد حتى الآن على اجراءات عزل جزئية وتدريجية، وكذلك على سياسة اجراء فحوص مكثفة أظهرت حتى نهاية أبريل أرقاماً مشجعة.

لكن تفشي الوباء تسارع فجأة منذ حوالي عشرة أيام بعد انتشاره خصوصاً في المناطق الأفقر والأكثر اكتظاظاً في العاصمة.

في سانتياغو، العاصمة التي تعدّ سبعة ملايين نسمة والبؤرة الرئيسية للوباء في البلاد، فإن أقسام الإنعاش ممتلئة بنسبة 95 % في الوقت الراهن.

الإجراءات الاحترازية والتحوط المبكر لبعض الدول أسهما في احتواء الوباء (رويترز)

عقار كوبي يخفض عدد وفيات كورونا

أفاد مصدر أمني بمحافظة نينوى العراقية السبت بمصرع ثلاثة من رجال الشرطة، بينهم ضابط في هجوم لعناصر داعش الإرهابي غرب الموصل.

وقال النقيب بشار سالم من شرطة نينوى لوكالة الأنباء الألمانية: "عناصر داعش شنوا السبت هجوما على نقطة تفتيش تابعة للشرطة المحلية على مشارف ناحية زمار، وتمكنوا من قتل ثلاثة رجال شرطة، بينهم ضابط برتبة ملازم قبل أن يلوذوا بالفرار إلى جهة مجهولة".

وتشهد مناطق عديدة من محافظة نينوى، وخاصة المناطق القريبة من الحدود السورية نشاطا ملحوظا لعناصر التنظيم المتطرف الذين ينفذون عمليات ضد القوات العراقية والمدنيين اسفرت عن سقوط عشرات القتلى والمصابين.

من ناحية أخرى، طلبت لجنة مكافحة التعذيب التابعة للأمم المتحدة من فرنسا اتخاذ كل الإجراءات الممكنة لمنع تنفيذ أحكام بالإعدام صدرت على خمسة إرهابيين فرنسيين في العراق، كما ورد في رسالة وجهت إلى محاميهم.

وقالت اللجنة في الرسالة التي أرسلت الجمعة إلى المحامي نبيل بودي أنها تطلب من الدولة المعنية اتخاذ كل إجراء مفيد ومنطقي في إطار صلاحياتها لحماية السلام الجسدية والنفسية للمحكومين، ومنع تنفيذ حكم الإعدام".

واضافت اللجنة أنه على فرنسا مواصلة إطلاعها بلا تأخير على كل إجراء يتخذ في هذا الصدد.

ويندرج هذا الطلب في إطار إجراءات موقتة يمكن أن تقترحها اللجنة على أي دولة بانتظار دراسة لمضمون القضية. ولدى فرنسا مهلة مدتها ثمانية أشهر لتقديم توضيحات أو ملاحظات حول فحوى الملف.

وكان نبيل بودي أبلغ اللجنة في الرابع من فبراير بوضع ابراهيم النجارة وبلال الكباوي وليونار لوبيز وفاضل طاهر عويدات ومراد دلهوم الذين حكم عليهم بالإعدام في يونيو.

وطالب محاميهم اللجنة التي تتخذ من جنيف مقرا لها، حينذاك باتخاذ تدابير حماية موقتة نظرا للطابع الملح للوضع، بهدف تجنب وقوع ضرر يتعذر إصلاحه بحق اصحاب الطلب، وهم ضحايا غياب الحماية من جانب السلطات الفرنسية. كما طلب إدانة فرنسا لرفضها إعادتهم إليها ومحاكمتهم.

وأكد بودي أن هؤلاء المحكومين يتلقون معاملة لا إنسانية ومهينة في السجون العراقية، مؤكدا أن فرنسا تعرف هذا الوضع ولا تتحرك لوضع حد له.

وحكم على أحد عشر فرنسيا اعتقلوا في سورية بالإعدام في العراق في 2019، بينما حكم بالسجن المؤبد على ثلاثة آخرين بينهم امرأتان، لانتمائهم إلى تنظيم داعش الإرهابي.

بدورها، دعت الهيئة الأوروبية المسؤولة عن تنسيق المتابعات القضائية والأحكام "يوروجاست" السبت إلى ملاحقة الإرهابيين العائدين إلى بلادهم والذين قاتلوا في صفوف داعش في العراق وسورية، على المستوى الدولي بجرائم حرب.

والكثير من هؤلاء المقاتلين لا يواجهون حالياً سوى اتهامات بحكم القوانين الوطنية حول الإرهاب، وفق ما جاء في تقرير صادر عن الهيئة و"جينوسايد نيتوورك" وهي هيئة أنشأها الاتحاد الأوروبي بهدف تأمين التعاون بين المحققين الوطنيين والملاحقات بجرم الإبادة أو بجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب.

وأوضحت يوروجاست ومقرها لاهاي في هولندا، أنه قد تُوجّه إليهم اتهامات أكبر بموجب القوانين الدولية التي تُعنى بأسوأ الجرائم المرتكبة أثناء نزاع.

وأشار التقرير إلى أن تنظيم داعش ينبغي أن يُعتبر وفق القانون الدولي الإنساني بمثابة "طرف في نزاع مسلح غير دولي في العراق وسورية".

وكتبت يوروجاست "بالتالي، قد يُحمّل أعضاؤه والمقاتلون الإرهابيون الأجانب مسؤولية ارتكابهم جرائم حرب وجرائم دولية أساسية أخرى".

وقالت إن نماذج "الاتهامات التراكمية" موجودة أصلاً خصوصاً في فرنسا وألمانيا.

وطالبت الهيئتان بأن تُقام مثل هذه الملاحقات على المستوى الدولي ما يسمح بالمطالبة بأحكام مستفيضة.

وأضافت يوروجاست أن الملاحقة بناء على جرائم دولية أساسية ليست محدودة بالزمن، ما سيعطي للمدعين امكانية "العمل على هذه القضايا خلال العقود المقبلة".

«هيئة قضائية» تدعو 
إلى ملاحقة الدواعش بجرائم حرب

أكد المندوب الدائم لوفد المملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله بن يحيى المعلمي، ضرورة حماية حقوق الإنسان وصونها خاصة في الظروف التي يمر بها العالم حاليًا بسبب تفشي جائحة كوفيد - 19، معرباً عن قلقه من تنامي ظاهرة الإسلاموفوبيا وتصاعد خطابات الكراهية ضد المسلمين في بعض مناطق العالم، ومؤكداً ضرورة التصدي لممارسات التمييز والعنصرية ضد المسلمين وما يتعرضون له من اضطهادات لأسباب غير معقولة وغير مقبولة.

جاء ذلك في كلمة له خلال الاجتماع الافتراضي لسفراء منظمة التعاون الإسلامي في نيويورك، الذي عقد مؤخراً برئاسة المندوبة الدائمة لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة لدى الأمم المتحدة السفيرة لانا زكي نسيبة.

واستمع سفراء المجموعة الإسلامية لإحاطة من نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية والتجارة في جمهورية إيرلندا سيمون كوفيني، حول جهود مكافحة جائحة كوفيد 19، وعدد من التحديات التي تواجه الأمم المتحدة، بالإضافة إلى مواقف إيرلندا تجاه عدد من القضايا العالمية وطلب دعم الدول الإسلامية لترشح إيرلندا لعضوية مجلس الأمن غير الدائمة عن الفترة 2021 - 2022.

كما استمع سفراء المجموعة لإحاطة من المندوب الدائم لدولة فلسطين الشقيقة الوزير رياض منصور حول آخر التطورات فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، الذي سلط الضوء على الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والنوايا التوسعية لسلطات الاحتلال الإسرائيلية في ضم مزيد من الأراضي في الضفة الغربية، وغور الأردن مما يعد انتهاكاً صريحاً للقرارات الدولية ذات الصلة وتقويضاً لجهود السلام الدولية.

عقب ذلك استمعت المجموعة الإسلامية أيضا لإحاطة من المندوب الدائم لجمهورية باكستان الإسلامية الشقيقة السفير منير أكرم، حول تصاعد ظاهرة الإسلاموفوبيا وخطابات الكراهية والتحريض ضد المسلمين في عدد من الدول الأوربية، الذي تطرق إلى حوادث التمييز والعنصرية التي تمارس ضد المسلمين من قبل بعض الأحزاب اليمينية المتطرفة في أوروبا التي تطالب باستبعاد المهاجرين المسلمين والتحريض ضدهم لاسيما في ظل أزمة انتشار وباء كوفيد - 19.

وفي هذا الصدد، أكد السفير المعلمي أن الوثيقة الختامية الصادرة عن قمة مكة المكرمة التاريخية وما تضمنته من مواقف تعزز ثقافة الحوار وتبرهن على تسامح الدين الإسلامي، تعد تفويضاً للمضي قدماً لتسليط الضوء على محنة المسلمين والتصدي لتنامي ظاهرة الإسلاموفوبيا، والعمل على رفع المعاناة عن الذين يتعرضون للاضطهاد، مشيداً بمواقف المملكة في تعزيز ثقافة الحوار بين اتباع الأديان، ورفض كل مظاهر العنف، وأن المملكة تدعم مواقف الدول الإسلامية في إطار منظمة التعاون الإسلامي لرفض التمييز والعنصرية التي تمارس ضد المسلمين في بعض دول العالم، وأن علينا صون حقوقهم الإنسانية.

حضر الاجتماع رئيس لجنة المسائل السياسية الخاصة، ورئيس قسم المنظمات الدولية بوفد المملكة، السكرتير أول فيصل بن ناصر الحقباني.

المعلمي يؤكد ضرورة
 التصدي لتنامي الإسلاموفوبيا

أعربت المملكة العربية السعودية عن خالص عزائها ومواساتها في ضحايا طائرة الركاب الباكستانية التي سقطت قرب مطار مدينة كراتشي، وما نتج عنها من وفيات وإصابات.

وأكدت وزارة الخارجية في بيان وقوف المملكة العربية السعودية حكومة وشعبًا مع حكومة وشعب جمهورية باكستان الإسلامية الشقيقة في هذه الحادثة الأليمة، سائلة الله الرحمة للمتوفين والشفاء العاجل للمصابين، والأمل في أن يتجاوز الشعب الباكستاني الشقيق هذه الأوقات العصيبة في أسرع وقت.

المملكة تُعرب عن خالص عزائها ومواساتها في ضحايا الطائرة الباكستانية

أوضحت السلطات الباكستانية السبت أنه تأكد مصرع 97 شخصا إجمالا ونجاة اثنين جراء تحطم طائرة ركاب أول من أمس في مدينة كراتشي بجنوب البلاد، بينما لم يتم الإبلاغ عن وفيات بين سكان الحي كثيف السكان الذي هبطت فيه الطائرة اضطراريا.

وكانت طائرة الخطوط الدولية الباكستانية من طراز إيرباص إيه-320 في رحلة من لاهور إلى كراتشي وعلى متنها 99 شخصا عندما تحطمت في حوالي الساعة 02:45 فجراً بينما كانت تقوم بثاني محاولة للهبوط.

وقال المنسق الإعلامي لوزير الصحة بالإقليم في تحديث أخير بشأن تحطم الطائرة إنه تم نقل 66 جثة إلى أحد المستشفيات و31 إلى مستشفى آخر، مضيفا أنه لم تتأكد أي وفيات بين سكان الحي.

وتواصلت أعمال الإنقاذ وإزالة الحطام في الحي.

وأفاد تسجيل نشر على موقع المراقبة (لايف آت سي. نت) أن قائد الطائرة المنكوبة أبلغ برج المراقبة بأن محركي الطائرة تعطلا وذلك قبل ثوان من تحطمها.

وقالت إيرباص إن الطائرة قامت بأولى رحلاتها في 2004 وكانت مزودة بمحركين من إنتاج سي.إف.إم إنترناشونال، المملوكة لكل من جنرال إليكتريك وسافران الفرنسية.

وأعلن رئيس الوزراء الباكستاني أنه سيتم فتح تحقيق، وأظهر إخطار من إدارة الطيران المدني الحكومية أنه تم تشكيل فريق من أربعة أفراد لتولي التحقيق.

وذكر الإخطار أن الفريق سيصدر بيانا أوليا في غضون شهر.

ولم يصدر تأكيد رسمي بشأن العثور على الصندوقين الأسودين للطائرة.

والحادث هو أسوأ الكوارث الجوية في باكستان منذ عام 2012 عندما تحطمت طائرة ركاب من طراز بوينج 737 تابعة لشركة بوجا إير في إسلام أباد مما أسفر عن مقتل 127 شخصا.

تحطم طائرة باكستانية 
ونجاة اثنين من ركابها

شددت اللجان الشعبية، التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية في لبنان، على ضرورة تحقيق السلام العادل والشامل على المسار الفلسطيني، استنادًا لقرارات الأمم المتحدة.

وأدانت اللجان الشعبية في مخيم مار إلياس قرب العاصمة اللبنانية بيروت، في بيان لها القرارات الإسرائيلية بضم أجزاء واسعة من الأراضي الفلسطينية بالضفة الغربية والقدس ومنطقة الغور.

وعدّت اللجان السياسة الاسرائيلية المتعاقبة تشكل عقبة كأداء أمام مشروعات واتفاقيات السلام على المسار الفلسطيني وفي منطقة الشرق الأوسط.

من ناحية أخرى، علّقت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، توزيع المعونات الماليّة الطارئة للاجئين الفلسطينيين في لبنان والمهجّرين من سورية، بشكل كامل وحتّى إشعار آخر.

وأوضح مدير عام "الأونروا" في لبنان كلاوديو كوردوني في بيان له أمس، أن الوكالة علقت توزيع المساعدات المالية الطارئة، بسبب حالة الفوضى والإشكالات والتدافع أمام مراكز "الأونروا" ومكاتب استلام المعونات، التي رافقت عملية التوزيع خلال الأيام الماضية، لافتًا الانتباه إلى أن "الأونروا" ستعلن عن ترتيبات استئناف هذه العملية في موعدٍ يُحدَد لاحقا.

تشديد فلسطيني على ضرورة 
تحقيق السلام استنادًا للقرارات الأممية

بينما يقضي الأميركيون في كل عام عطلة «يوم الذكرى» الممتدة لثلاثة أيام للسفر أو التجمع مستمتعين بأجواء شهر مايو، حذّر كبير الخبراء الصحيين أنتوني فوتشي الاميركيين من القيام بأي تجمعّات، خاصة مع ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) في الولايات الجنوبية التي أعادت فتح الاقتصاد في وقت مبكر من شهر مايو الجاري.

وفي هذا الصدد يقول جو اوكس، وهو جندي أميركي سابق ومنظم للمواكب الوطنية في الولايات المتحدة لـ»الرياض»: «يوم الذكرى وهو عطلة وطنية يحتفل بها كل الأميركيين على اختلاف طوائفهم وأديانهم، هو برأيي أهم عطلة في الولايات المتحدة، وهذا العام سيمر دون احتفالات، كما مرّ عيد الفصح قبل شهر دون صلوات في الكنائس ودون التجمعات والمواكب التي ينتظرها الأميركيون كل عام، الا أننا نتخذ هذا القرار الصعب بإلغاء الاحتفالات لخير وسلامة المجتمع بأكمله».

ومع إعادة فتح الاقتصاد في الولايات الأميركية بشكل تدريجي، بدأت بعض الولايات الجنوبية التي شهدت أقل أعداد الإصابات بفيروس كوفيد - 19 ارتفاعاً ملحوظاً خاصة في المناطق المكتظة بالسكان مثل ميامي وتكساس وأجزاء من الابما وتينيسي، حيث تواجه احدى مقاطعات الاباما انهياراً جديداً في القطاع الصحي لتضطر الى ارسال المرضى الى مناطق أخرى تبعد ساعة واحدة على الأقل.

بدوره أكد المستشار الصحي للبيت الأبيض د. أنتوني فاوتشي على أهمية الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي، وضرورة ابقاء بعض المعامل والشركات التي يعمل بها عدد كبير من العمال مغلقة خوفاً من مواجهة موجات موت معاناة جماعية بسبب انتشار فيروس كوفيد -19.

وأبدى فاوتشي مخاوفه حول التبعات الصحية الخطيرة التي قد يتسبب بها جلوس الناس في المنازل لفترات طويلة جداً.

وشدّد الدكتور فاوتشي على قناعته بأن فتح الاقتصاد الاميركي دون خطة واضحة لتلافي انتشار أكبر للفيروس قد يؤدي الى نتائج قاتمة للاقتصاد. حيث صدر عن جامعة ماساشوستس الأميركية أن اعادة فتح الولايات قد يقود أميركا الى نتائج اقتصادية مدمرة تؤدي الى خسارة 70 بالمئة من المكاسب الاقتصادية.

«كوفيد - 19» يلغي احتفالات الأميركيين

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية اليوم الأحد، أنه إشارة إلى المقطع المتداول حول عمل أحد حراس الأمن تحت أشعة الشمس، فقد تم الوقوف على الحالة،⁩ وأخذ جميع الإفادات اللازمة وضبط المخالفة بحق المنشأة، واتخاذ كافة الإجراءات النظامية وإلزامهم بتوفير مقر للعامل وفقًا للضوابط المعتمدة.

«الموارد البشرية»: تم الوقوف على عمل أحد حراس الأمن تحت أشعة الشمس وضبط المخالفة بحق المنشأة

قدم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع التهنئة لمنسوبي وزارة الدفاع بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.

جاء ذلك عبر الاتصال المرئي، بمشاركة كل من صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع، وأصحاب السمو والمعالي قادة أفرع القوات المسلحة، وكبار مسؤولي وزارة الدفاع.

وعبر سمو ولي العهد خلال مداخلته في الاتصال المرئي عن تمنياته بأن يعيد الله هذا العيد على الجميع والمملكة سنوات مديدة بعز وقوة وسعادة.

وقال :" فقط الذي يؤلمني في هذا العيد هو - أنه يوم فرح وواجب علينا أن نفرح كمسلمين - ولم أستطع أن أكون بينكم هذا اليوم، لكن الظروف السيئة إن شاء الله تزول ، ونحن مقبلون إن شاء الله على خير دائمًا بهمة رجال المملكة العربية السعودية سواء عسكريين أو مدنيين، وعيدكم مبارك، وإن شاء الله ينعاد علينا بسنين مديدة وبأحوال أفضل إن شاء الله دائمًا من سنة إلى سنة".

معبرا سموه في ختام مداخلته عن رغبته بنقل تحياته للجميع.

من جهته، نقل معالي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن فياض الرويلي خلال مداخلته عبر الاتصال المرئي تهنئة منسوبي القوات المسلحة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية ولسمو ولي العهد – حفظهما الله - بعيد الفطر المبارك ، مؤكدًا أن القوات المسلحة وفي ظل جائحة كورونا تتمتع بأعلى درجات الجاهزية القتالية مع تطبيق كامل الاحترازات بدعم القيادة الرشيدة ومتابعة سمو ولي العهد وسمو نائب وزير الدفاع.

ولي العهد: نحن مقبلون على خير دائمًا بهمة رجال المملكة عسكريين ومدنيين

للموسيقى قدرة خارقة على توثيق اللحظات والتعبير عن الشعور والمزاج الإنساني في كل تقلباته وأدق تجلياته، ولطالما ارتبطت العديد من الأغنيات بأحوال محددة وحجزت لنفسها مكانة تعبيرية سامقة، لا ينازعها فيه أبلغ كلام ولا أجمل بيان.

ومن بين تلك الظروف والأحوال تحضر الأعياد كأنموذج تجذرت علاقته بالفرح ومعاني البهجة والسرور، في مشاهد متجددة تتغذى بالذاكرة الارتجاعية فتنبعث المشاعر ذاتها، ويتكرر الاحتفاء بالمناسبة مرة بعد أخرى دون أن تفقد أيا من معاني الفرح والسرور قيمتها ومعناها!

وقد حاولت أفانين القول وأجناس الكلام التعبير عن هذا الاحتفاء فأثرت وأطربت، كما خلّدت الفنون بمختلف أدواتها تلك اللحظات بالعديد من الألحان والكلمات، واكتسبت مكانة خالدة تتوارثها الأجيال وتستعيدها كلما هلّت أهلة الأعياد، وفي الأسطر التالية نستعرض أبرز أغنيات العيد الخالدة:

1- يا ليلة العيد آنستنا

تعد أبرز أغنيات العيد، وأكثرها شهرة، حيث تغنت بها كوكب الشرق أم كلثوم لأول مرة عام 1939، بعد أن أبدع في كتابتها الشاعر أحمد رامي، وقام بتلحينها الموسيقار رياض السنباطي.

2- ومن العايدين ومن الفايزين

من أقدم وأهم أغنيات العيد الخليجية حيث قام بأدائها فنان العرب محمد عبده عام 1971م، وكانت من كلمات الشاعر إبراهيم خفاجي، وألحان الموسيقار طارق عبدالحكيم.

3- كل عام وانتم بخير

تغنى بها الراحل طلال مداح 1982م، ومن كلمات الأمير فهد بن محمد، وألحان محمد المغيص.

4- هلت ليالي العيد

من أداء الفنان محمد عمر عام 2000م، وكلمات الشاعر خضر اللحياني، وألحان طلال باغر.

5- فرحة فرحة

غناء الفنان علي عبدالكريم، وكلمات الشاعر علي القرني

6 - أهلا بالعيد

غناء وألحان عبادي الجوهر، وكلمات الرحل إبراهيم خفاجي.

7- هلّ هلال العيد

غناء المطربة اللبنانية نور الهدى، وكلمات بيرم التونسي، وألحان فريد الأطرش.

8- أيام العيد

غناء قيثارة الشرق: فيروز، وكلمات وألحان الأخوين رحباني

9- العيد فرحة

غناء صفاء أبوالسعود، وكلمات عبدالوهاب محمد، وألحان جمال سلامة

10- عيد وحب

غناء وألحان الفنان العراقي كاظم الساهر، وكلمات كريم العراقي.

«العيد» يسترجع أغنياته الخالدة

رفع فضيلة الشيخ أبو بكر أحمد مفتي الديار الهندية أسمى آيات التهاني وأحرى التبريكات الى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله وإلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد وإلى شعب المملكة العربية السعودية بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك أعاده الله وعلينا وعلى القيادة الرشيدة والشعب الصديق باليمن والبركات.

وأضاف فضيلته أتقدم بخالص الشكر والإمتنان الى حكام السعودية على جهودهم المبذولة في دعم الفئات المتضررة من أزمة فيروس الكورونا. وقال فضيلته إن هذه المبادرة كغيرها من المبادرات تكشف عن إهتمام الدولة ودورها الرئيسي في مجال الأعمال الإنسانية والتكاتف الإجتماعي في الظروف الإستثنائية، معربا عن شكره وتهانيه الى جميع من دعموا هذه المبادرة ماديا ومعنويا، مضيفا بأن المملكة دئما تتصدر الدول العالمية بإهتمامها بالأعمال الخيرية والإنسانية لجميع فئات المجتمع وحفظ كرامة الإنسان بغض النظر عن عرقهم ودينهم ومعتقداتهم.

كما أشاد فضيلته على ما تقوم به الدولة في توفير المساندة الصحية للمواطنين والمقيمين على حد سواء مثمنا بجهودها الدائمة لمواجهة ازمة جائحة كورونا من خلال البحوث المستمرة لاختراع علاج مبتكر لهذا الوباء المستجد.

مفتي الديار الهندية يهنئ الملك وولي العهد الامين بعيد الفطر

رفع الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور هشام بن سعد الجضعي، باسمه ونيابة عن منسوبي الهيئة، التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله-، بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.

وقال معاليه:الحمدلله أنْ بلغَّنا تمام شهرِ رمضان وأعاننا على صيامه وقيامه، وأن يعيده على بلادنا وشعبنا بوافر الصحة وموفور الأمن والرخاء، وأنْ يتقبل من الجميع طاعاتهم.

وأضاف: يأتي عيد الفطر هذا العام، وقد برهنت القيادة الرشيدة بأنَّ المملكة كعادتها سبَّاقة إلى الاهتمام بالإنسان أولًا من خلال ما وجده المواطن والمقيم من رعاية وعناية فائقة في مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) ، إذ لم تقتصر تلك الرعاية على المواطنين في أرض المملكة بل امتدتْ لجميع مواطني المملكة أينما كانتْ إقامتهم، ولم تقتصر على المقيمين الذي يعملون بشكل نظامي في المملكة بل امتدتْ أيادي العطاء حتى لمخالفي نظام الإقامة والعمل من غير السعوديين لتشملهم الرعاية الصحية والاهتمام، فقد جعلت القيادة -أيدها الله- الإنسان هو محور التركيز والمسؤولية من خلال الدعم غير المحدود لكل ما من شأنه المحافظة على صحته وسلامته، وامتد الدعم السخي على القطاع الخاص للتخفيف من الآثار الاقتصادية عليه جراء هذه الجائحة.

وأشار معاليه إلى أن عيد الفطر هذا العام، أتى وقد امتلأ الأفق بقصص النجاح لجميع الجهات الحكومية من خلال تكاملها في مواجهة الأزمة وتعاطيها الحازم مع المستجدات وقدرتها وقدرة أفرادها على التكيف مع ظروف العمل المختلفة لتأدية الواجب والوقوف صفًا واحدًا في ميدان العمل لمواجهة التحديات، وامتلأ الأفق بقصص البطولة لأبناء هذا الوطن العاملين في القطاعات الصحية والأمنية والخدمية، منطلقين من استشعارهم المسؤولية وحبهم وطنهم، متخذين من التوجيهات السديدة للقيادة الحكيمة نبراسًا لهم.

وأكد معاليه أن عيد الفطر هذا العام أتى وقد تباعدنا اجتماعيًا إنفاًذا للتوجيهات الكريمة في رفع مستوى الاحترازات والتدابير الوقائية لمواجهة تفشي جائحة كورونا، ولكننا رغم التباعد إلا أنَّ القلوب -ولله الحمد- كما هي متقاربة مُتآلفة مؤمنين بالله بأنَّ هذه الغمة إلى زوال -بإذن الله-، واثقين بأننا تحت قيادة لا تدخر جهداً في المحافظة على الإنسان ومقدراته، مطمئنين بأنَّ ما يتم من إجراءات وتدابير هي للصالح العام.

وسال معاليه الله الكريم المنّان أن يتقبل من المسلمين الصيام والقيام وأن يجعل عيدنا عيدًا مباركًا سعيدًا على هذه البلاد قيادة وشعبًا، وأن يديم علينا نعمة الأمن والأمان والرخاء والاستقرار، وأن يجزل بالأجر والمثوبة كل من عمل ويعمل من أجل هذا الوطن وطن الخير.

رئيس هيئة الغذاء والدواء يهنئ القيادة بعيد الفطر

قال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في تغريدة عبر حسابه - حفظه الله - في تويتر، نحمد الله أن أكرمنا بحلول عيد الفطر المبارك، بعد أن منّ علينا بصيام شهر رمضان وقيامه.

وأضاف الملك سلمان: "نرى الأمل في قادم أيامنا، متحلين بالعزم والإيجابية؛ لنتجاوز كل بلاء، ونسأل الله أن يعيده علينا وعلى العالم أجمع ونحن أعز شأناً وأحسن حالاً.. وكل عام وأنتم بخير".

الملك سلمان: نرى الأمل في قادم أيامنا متحلين بالعزم والإيجابية لنتجاوز  كل بلاء

إنفاذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة ، وزّعت إمارة المنطقة اليوم أكثر من 30 ألف هدية معايدة من سموه لرجال الأمن والأطباء والممارسين الصحيين المرابطين ميدانياً في مختلف محافظات المنطقة.

وتحمل هدية سمو أمير منطقة مكة المكرمة التي وزعت في أول أيام عيد الفطر المبارك، رسالة تقدير وعرفان من سموه للأعمال الجليلة التي يقوم بها رجال الأمن ومنسوبي الكادر الصحي في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد، ومايسطّرونه من تضحيات للحفاظ على الأمن وتقديم الرعاية الصحية للمرضى، خصوصاً وأنهم يقضون أيام العيد بعيدا عن أسرهم ليؤدوا رسالتهم الإنسانية النبيلة.

وتأتي هذه الخطوة امتداداً للأعمال الإنسانية التي وجهّ بها سموه بتنفيذها في محافظات المنطقة منذ بدء انتشار الفيروس، وما صاحب ذلك من إجراءات احترازية ومنها قرار منع التجوّل، فكانت أولى المبادرات حملة "براً بمكة" التي أسهمت في مدّ يد العون للأسر المحتاجة وأصحاب الأعمال اليومية المتأثرة جراء قرار منع التجوّل، وفي هذا الصدد قدّمت الحملة السلال الغذائية والصحية والدعم المادي لأكثر من 500 ألف مستفيد في مختلف محافظات المنطقة.

إضافة إلى إطلاق برنامج "إفطار مليون صائم " الذي قدّم أكثر من 5 ملايين وجبة إفطار شهر رمضان للمتأثرين وسكان الأحياء المغلقة كُلياً، كما وافق سموه على إطلاق برنامج " هديتكم " التي قدّمت هدايا العيد لأهالي محافظات المنطقة وإيصالها إلى منازلهم.

إنفاذاً لتوجيهات أمير مكة.. توزيع أكثر من 30 ألف هدية معايدة للمرابطين ميدانياً

هنأ صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، مشائخ وأئمة المسجد النبوي الشريف بمناسبة عيد الفطر المبارك.

وأشاد سموه خلال الاتصالات الهاتفية التي أجراها معهم لمعايدتهم اليوم، بالإجراءات الاحترازية والوقائية التي بذلتها حكومة خادم الحرمين الشريفين - أيدها الله - التي قدمت حفظ النفس البشرية على غيرها من المكتسبات، داعياً الله تعالى أن يُديم على بلادنا أمنها واستقرارها في ظل قيادتها الرشيدة حفظها الله.

من جهتهم، أعرب مشائخ وأئمة المسجد النبوي الشريف، عن شكرهم وتقديرهم لسمو أمير منطقة المدينة المنورة، على ما أبداه من مشاعر بهذه المناسبة المباركة، التي تعكس حرص ولاة أمور هذه البلاد -حفظهم الله- لمد أواصر المودة والمحبة مع الجميع، داعين الله تعالى أن يُعيد هذه المناسبة وبلادنا ترفل بالمزيد من العزة والشموخ والتمكين.

فيصل بن سلمان يُهنئ مشائخ وأئمة المسجد النبوي بعيد الفطر

تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي خبراً مكذوباً عن صدور أمر بالسماح باستئناف صلاة الجماعة في المساجد اعتباراً من الخامس من شهر شوال ، حيث لم يصدر من وزارة الداخلية ما يفيد بإعادة فتح المساجد بعد أن تم تعليقها ضمن الاجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا .

وكان المتحدث الأمني لوزارة الداخلية المقدم طلال الشلهوب قد ذكر مراراً وعبر المؤتمر الصحفي عن عدم أخذ الأخبار إلا من القنوات الرسمية كحسابات وزارة الداخلية الرسمية ووكالة الأنباء السعودية .

فتح المساجد في الخامس من شوال غير صحيح

أعلن مساعد وزير الصحة المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور محمد العبدالعالي عن تسجيل (2399) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (72560) حالة، من بينها (28650) حالة نشطة لاتزال تتلقى الرعاية الطبية لأوضاعها الصحية، ومعظمهم حالتهم الصحية مطمئنة، منها (372) حالة حرجة، والبقية حالاتهم مطمئنة, كما سُجلت (2284) حالة تعافٍ جديدة، ليصل عدد المتعافين ولله الحمد إلى (43520) حالة.

وأوضح متحدث الصحة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم أن الحالات المسجلة اليوم وعددها (2399) حالة، 34%من الحالات تعود لسعوديين و66% لغير سعوديين، و21% من الحالات للإناث، و79% للذكور، وبلغت نسبة كبار السن في الحالات المسجلة اليوم 3%، والأطفال 10%، والبالغين 87%, مشيرا إلى أن الحالات الجديدة التي سجلت اليوم توزعت في عدد من المدن وهي: الرياض (742) حالة، ومكة المكرمة (611) حالة، وجدة (474) حالة، والدمام (136) حالة، والخبر (120) حالة، والجبيل (82) حالة، والمدينة المنورة (69)، والطائف (25) حالة، والقطيف (22) حالة، وخليص (19) حالة، والهفوف (18) حالة، وحائل (12) حالة، وبريدة (12) حالة، والظهران (7) حالات، وبيش (6) حالات، والخرج (6) حالات، وثريبان (4) حالات، وشرورة (4) حالات، ومحايل عسير (3) حالات، وتبوك (3) حالات، والبكيرية حالتان، والسحن حالتان، ورأس تنورة حالتان، وصبيا حالتان، ورابغ حالتان، ورماح حالتان، وحالة واحدة في كل من: العقيق، والباحة، والحناكية، وينبع، والرس، والقوز، والقريع، وأبها، وخميس مشيط، وموقق، والمجمعة، وحقل.

وأفاد أن عدد الوفيات بلغ (390) حالة، بإضافة (11) حالة وفاة جديدة، وهي حالة واحدة لسعودي في مكة المكرمة يبلغ من العمر (42) عاما، و(10) حالات لغير سعوديين في مكة المكرمة، والرياض، وتتراوح أعمارهم بين 30 و70 عاما، وبلغت نسبة التعافي 60% ونسبة الوفيات 0،54.%.

وأبان أن إجمالي عدد الحالات المؤكدة بفيروس كورونا الجديد (COVID -19) حول العالم بلغت (5334675) حالة, تعافى منها (2124420) حالة حتى الآن، كما بلغ عدد الوفيات حوالي (341513) حالة.

وأشار متحدث الصحة إلى أن ما يخص الفحوصات المخبرية في المملكة فقد تمت إضافة فحوص جديدة بعدد (18919) فحصاً جديداً ليصل إجمالي عدد الفحوص المخبرية التأكيدية لهذا الفيروس حتى الآن إلى (703534) فحصاً، مؤكداً أن الفحوصات مستمرة.

وأكد العبدالعالي أن منع التجول وسيلة، والأداة الفاعلة لتحقيق انخفاض أعداد الإصابات هي الالتزام الفردي والسلوكي كأفراد.

وجدّد المتحدث لوزارة الصحة الإشارة إلى أن جميع المعلومات التي تخص المستجدات والمعلومات التي تخص فيروس كورونا الجديد يمكن الحصول عليها من موقع الوقاية من كورونا https://covid19awareness.sa/ ، وعش بصحة، حاثاً الجميع على الاطلاع عليه.

وأوصى كل من لديه أعراض أو يرغب بالتقييم استخدام خدمة التقييم الذاتي في تطبيق موعد، أو الاستفسار أو الاستشارة على رقم مركز اتصال الصحة 937 على مدار الساعة، الذي أصبح الآن أقرب إلى الجميع من ذي قبل بحيث يمكن الاستفادة من خدماته التفاعلية، وذلك من خلال تطبيق الواتساب من خلال الرقم 920005937، والاستفادة من الخدمات التفاعلية الجديدة والحصول على المعلومات الصحية والخدمات، ومعرفة مستجدات فيروس كورونا الجديد ومراكز الرعاية الأولية، والتبرع بالدم والمواعيد والحصول عليها.

متحدث الصحة: منع التجول الوسيلة والأداة الفاعلة لتحقيق انخفاض أعداد الإصابات التزامنا الفردي والسلوكي

رفع معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ باسمه ونيابة عن أعضاء المجلس ومنسوبيه التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - وللأسرة المالكة والشعب السعودي والأمتين العربية والإسلامية، بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك لهذا العام.

ونوه معاليه في تصريح بهذه المناسبة بما تعيشه المملكة العربية السعودية من نهضة تنموية شاملة وأجواء آمنة في ظل جائحة صحية واقتصادية تسود العالم وذلك بفضل من الله تعالى ثم بفضل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين - أيده الله - ورؤيته السديدة في الأخذ بأسباب التقدم والرفاهية لشعب المملكة.

وأشار معالي رئيس مجلس الشورى إلى أن الجميع في هذا الوقت يعيش في ظل جائحة ألمت بالعالم أجمع وأثرت تأثيراً كبيراً في الحياة العامة والمجتمعات.

وفي هذا الصدد ثمن معاليه التوجيهات الكريمة من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - أيدهما الله - الرامية إلى الحفاظ على سلامة وصحة الإنسان على أرض المملكة، التي جاءت تأكيداً من القيادة الحكيمة على اهتمامها وحرصها الشديدين على كل ما يضمن تجنيب المملكة وشعبها الكريم من آثار هذه الجائحة، مشيداً بالقرارات والإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتحقيق أعلى درجات السلامة والصحة للمواطن والمقيم على حد سواء، وهو ما وجد إشادة وتقديراً دوليين يؤكدان ما وصلت إليه حكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - من إحساس واستشعار كبيرين بقيمة النفس وحفظها.

ونوه معالي رئيس المجلس بحسن الإدارة في ظل هذه الأزمة بفضل من الله ثم بالتوجيهات الكريمة لجميع قطاعات الدولة وفي مقدمتها وزارة الصحة والقطاعات الحكومية الأخرى، فور ظهور جائحة كورونا، باتخاذ الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، الأمر الذي أكد صواب الرؤية الحكيمة وقدرة المملكة وقوتها في التعامل مع مثل هذه الأزمات لاسيما مع هذه الجائحة وتداعياتها والحد من آثارها على المجتمع والاقتصاد.

وثمن معاليه ما اتخذته حكومة المملكة من جهود دولية وإقليمية انطلاقًا من دورها الفاعل في المجتمع الدولي لمواجهة هذه الجائحة, مقدرًا الدور الذي قامت به المملكة في دعم الجهود والمساعي الدولية لمواجهة آثار فيروس كورونا وتداعياته.

وأشار لهذا الصدد إلى التوجيه الكريم المتضمن تقديم دعم مالي بمبلغ 10 ملايين دولار أمريكي، استجابة للنداء العاجل من منظمة الصحة العالمية لمكافحة فيروس كورونا، مما يجسد الدور الإنساني للمملكة وحرصها على تسخير إمكاناتها ومواردها في خدمة القضايا الإنسانية لما فيه خير البشرية، وتأكيداً على مضيها في مواصلة مشاركاتها الدولية، ما قدمته المملكة من مساهمة بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي لمساندة الجهود الدولية للتصدي للجائحة، وقيادة مساعي مجموعة العشرين بحكم رئاستها للمجموعة التي تمثلت في الدعوة لعقد قمة لمجموعة العشرين لمناقشة هذه الجائحة, إلى جانب الإسهام في الجهود الدولية للتخفيف من آثار هذه الأزمة على الاقتصاد العالمي.

كما ثمن دعوة المملكة العاجلة لعقد اجتماع عاجل لمنظمة أوبك +, بهدف السعي إلى الوصول لاتفاق عادل للأسواق البترولية؛ الذي يأتي امتداداً لما بذلته المملكة من جهود لتحقيق توازن السوق واستقرارها بما يحقق أمن الإنسانية في هذا الظرف الاستثنائي.

وقال معاليه : "إن ما تعيشه المملكة اليوم من مستوى متقدم في إطار مواجهة هذا الفيروس يعد درساً عملياً للجهود التي تستهدف مكافحته والقضاء عليه، وما تحقق للمواطن والمقيم على أرض هذا الوطن في ظل قيادة حكيمة هاجسها الإنسان أولاً", معرباً عن شكره لأجهزة الدولة والقطاع الخاص والعاملين فيها، ولجميع الطواقم الطبية ورجال الأمن والجهات المساندة، والمتطوعين على ما يقدمونه من تضحيات وما بذلوه من جهود وتفانٍ، وتقديره للوعي الذي مثله المواطنين والمقيمين بتجاوبهم والتزامهم بما صدر من تعليمات وإرشادات.

وسأل رئيس مجلس الشورى في ختام تصريحه الله المولى القدير أن يحفظ بلادنا وسائر بلدان العالم، والإنسانية جمعاء من كل مكروه، وأن تسهم كل الجهود في رفع هذا الوباء وكشف البلاء وأن يديم على هذه البلاد قيادتها وأمنها واستقرارها وان ينصر جنودنا المرابطين على الحدود ويرحم موتانا وموتى المسلمين من جراء هذه الجائحة ومن سواها.

رئيس مجلس الشورى : توجيهات القيادة لمواجهة كورونا أكدت صواب الرؤية وحفظت الوطن والمواطن والمقيم والاقتصاد الوطني والعالمي

رفع معالي مدير مركز المعلومات الوطني الدكتور عصام بن عبدالله الوقيت باسمه ونيابة عن كافة منسوبي مركز المعلومات الوطني أسمى التهاني والتبريكات إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظهما الله-، وإلى الشعب السعودي والأمة الإسلامية؛ بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، سائلاً الله أن يعيده على وطننا ووقيادتنا بالخير واليمن والبركات، وأن يزيل هذا الوباء والبلاء عن وطننا والعالم أجمع.

وعبّر معاليه عن اعتزازه بالجهود التي تبذلها القيادة الرشيدة، لمواجهة جائحة كورونا، مبديًا فخره بالإجراءات الاحترازية التي اتخذتها المملكة في سبيل الحد من انتشار "كورونا"، وسعيها الدؤوب للحفاظ على سلامة المواطنين والمقيمين، حيث أكدت تلك الخطوات أنّ صحة الإنسان في المملكة على رأس أولويات القيادة الرشيدة، سائلاً المولى القدير أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، ويديم على وطننا نعمة الأمن والأمن والاستقرار، ويكشف ما تمر به الأمة والعالم أجمع من تفشّي جائحة "كورونا".

مدير مركز المعلومات الوطني يهنئ القيادة بعيد الفطر

أعلن المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د. محمد العبدالعالي خلال المؤتمر الصحفي اليومي لمستجدات كورونا في المملكة عن تسجيل (2399) إصابة جديدة ، ليصل إجمالي الإصابات إلى 72560 حالة، وعدد الحالات النشطة 28650 حالة، منها 372 في حالة حرجة.

وأشار إلى تعافي 2284 حالة ليصل إجمالي الحالات المتعافية من كورونا في المملكة إلى 43520 ، وتسجيل 11 حالة وفاة جديدة بكورونا ليصل إجمالي الوفيات إلى 390 .

وبين أن عدد الفحوصات المخبرية الجديدة بلغت 18919 وبذلك يصبح إجمالي الفحوصات 703534 فحصاً .

وأضاف أن 34% من الحالات الجديدة لسعوديين و 66 % من جنسيات أخرى ، و تابع أن 21% من الحالات الجديدة لإناث بينما 79% منها لذكور و في تفاصيل الحالات بين أن 10% من الإصابات الجديدة للأطفال و 87% منها لبالغين و 3% لكبار سن .

تلقت غرفة العمليات بمنطقة الرياض خلال شهر رمضان لعام 1441 هـ أكثر من 130 ألف مكالمة مستلمة، منها أكثر من 19 ألف بلاغ، فيما سجلت تطبيق اسعفني أكثر من عشرين الف طلب .

وتم تمرير قرابة 24283 الف بلاغ للمراكز التابعة للمنطقة والبالغ عددها 110 مركز اسعافي، وتم نقل (8739) حالة سواء مرضية أو حادث ومعالجة أكثر من (10416) في الموقع ورفضها النقل.

وكانت هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الرياض قد رفعت جاهزيتها واستعدادها منذ بداية شهر رمضان الكريم خصوصا في ظل جائحة كورونا من خلال عقد الكثر من الدورات والتدريبات والوقوف على مدى الاستعداد لتقديم افضل الخدمات الاسعافية لسواء لحالات الاشتباه بفيروس كورونا أو نقل مصابين، إضافة للحالات المرضية والحوادث، والتأكيد أولاً على سلامة منسوبي الهيئة من الفرق الميدانية من خلال ادوات السلامة والوقاية.

الهلال الأحمر يتلقى أكثر من 130 الف اتصال خلال رمضان

أطلقت أمانة منطقة الرياض مسابقة تفاعلية، عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، للمواطنين والمقيمين، لاختيار أفضل صورة وفيديو للاحتفال بعيد الفطر المبارك، وتطبيق الإجراءات الاحترازية، في الفترة من صباح يوم العيد (1 شوال) وحتى الثالث من شهر شوال، وذلك ضمن خطتها لنشر البهجة والفرحة بين السكان وتعزيز الاحترازات الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وتقدم الأمانة للفائزين جوائز يومية بقيمة 12 ألف ريال لأجمل المشاركات منها 6 آلاف ريال للأولى و4 آلاف للثانية وألفان للثالثة؛ فيما يتم اختيار الأفضل عبر لجنة فنية تنتقي بصورة يومية أفضل 10 مشاركات من الصور والفيديوهات المنشورة على هاشتاق #عيدالرياضعيدين، وتطرحها لتصويت الجمهور من العاشرة مساءً وحتى الثامنة من مساء اليوم التالي، قبل أن تعلن أصحاب الحسابات الثلاثة الفائزة.

وتحرص أمانة منطقة الرياض على مشاركة السكان فرحتهم بعيد الفطر المبارك، في ظل الإجراءات الاحترازية التي تطبقها للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وتطرح لهم عدد من المسابقات والفعاليات والأغاني والتطبيقات التفاعلية عبر حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

أمانة الرياض تطرح مسابقة لأفضل صورة وفيديو في العيد

كان أول أيام عيد الفطر المبارك يوماً سعيداً على الجميع، إلا أن الشعور به كان مختلفاً بكل تفاصيله لدى المتواجدين في المحاجر الصحية التي خصصتها الدولة رعاها الله في محافظة الأحساء كبقية مناطق المملكة من المصابين فايروس كورونا المستجد (كوفيد 19 )، حيث فرض عليهم أجواءً يعمها الهدوء والترقب ومعه الرجاء في الله سبحانه وتعالى بأن ينعم عليهم بالصحة والعافية .

الأصحاء من الشباب المتطوعين لم ينسوا إخوانهم المصابين، فاستشعروا أهمية زرع الابتسامة في نفوس المصابين في مبادرة أطلقوها تحت شعار "عيدنا معكم أجمل" بالتعاون مع مركز العمل التطوعي التابع لجمعية البر بالاحساء.

وتجول المتطوعون على المحاجر وقاموا بتوزيع الورد والحلوى وعبارات التهاني البراقة كانت معايدة المصابين بالفايروس الذين لم يتوقعوا أن يصبح عيدهم مختلفاً، لكنهم ملتزمون بالاجراءات الصحية. المتطوعون انطلقوا من غرف متابعة المصابين لمعايدة الكوادر الصحية التي تراقب سلامة المرضى ليل نهار، ثم انطلقوا إلى نقاط التفتيش الميدانية لتطبيق إجراءات منع التجول الكامل.

وأشاروا إلى أن هذه المبادرة تهدف إلى مشاركة الجهات العاملة في الميدان من الجهات الأمنية والصحية، والوقوف بجانب المصابين في المحاجر الصحية الذين يبحثون عن عبارات الأمل .

في الأحساء .. مصابو

رفع معالي رئيس جامعة تبوك الدكتور عبدالله بن مفرح الذيابي باسمه ونيابة عن منسوبي جامعة تبوك التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك . ونوه معاليه بما تضمنته كلمة خادم الحرمين الشريفين بمناسبة العيد، من تجديد وحرص حكومتنا الرشيدة على أولوية صحة المواطنين والمقيمين وسلامتهم ، والتأكيد على دور المواطن المشرف في هذه الظروف الصعبة من الالتزام بالتعليمات والتعاون مع الجهات المعنية. وسأل معاليه الله العلي القدير أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ، وأن يعيد على بلادنا أعيادها وهي ترفل بثياب العز والمنعة، وفي أمن وأمان وأن يحميها من كل مكروه.

رئيس جامعة تبوك يقدم التهاني للقيادة  بمناسبة حلول عيد الفطر

نقل صاحب السمو الأمير جلوي بن عبد العزيز بن مساعد ، أمير منطقة نجران، عبر الاتصال المرئي اليوم، تهاني ومباركة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين ــ حفظهما الله -، لرؤساء المحاكم ومشايخ القبائل والقادة العسكريين ومديري الجهات المدنية والمجتمعية، بمناسبة عيد الفطر المبارك، سائلاً الله أن يعيده على الوطن والمواطن عزة ورفعة تحت ظل القيادة الحكيمة ـ أيدها الله ـ.

ونوه سموه بمضامين كلمة خادم الحرمين الشريفين ــ حفظه الله ــ التي وجهها إلى المواطنين وعموم المسلمين ،وقال :" كلمة انطلقت من رجل حمل همّ بلاده وشعبه، وهمّ الأمتين العربية والإسلامية، بل والإنسانية جمعاء، بسعيه إلى نشر الخير والسلام والمحبة، وبث التسامح، ونبذ الكراهية، وأن يهنأ الجميع بالصحة والسلامة " .

وأكد سموه في حديثه خلال لقاء المعايدة، ما شملته إنسانية خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ وحرصه على صلاح المجتمع، بأمره الكريم بالعفو عن السجناء المحكومين في بعض قضايا الحق العام، موضحاً أن العفو الملكي أحاط 200 سجين بمنطقة نجران، سائلاً الله أن يهديهم ويصلحهم، ويثبتهم على جادة الصواب، وأن ينفع بهم الوطن والمواطن.

وأشار سموه إلى رعاية سمو وزير الداخلية في إطلاق خدمة "فرجت"، لسداد الديون عن الموقوفين، والإفراج عنهم فورًا، إذ أظهرت هذه الخدمة تكاتف ونبل المجتمع السعودي، وجرى الإفراج عن نحو ألف مستفيد بالمملكة، بعضهم بمنطقة نجران.

وأشاد سمو أمير منطقة نجران بجهود المملكة تجاه جائحة كورونا، وقال: لا تخفى عليكم الظروف التي يمر بها العالم جراء هذه الجائحة وقد كانت المملكة هي السباقة في الإجراءات للحد من انتشار الفيروس، ليس في حدود أرضها فحسب، بل تجاوز إلى درئه عن الملايين التي تفد إلى المملكة سنويًّا للحج والعمرة والزيارة، وما تحقق ذلك إلا بتوفيق من الله تعالى، ثم بحكمة ودعم ولاة الأمر ــ أدام الله عزهم ــ، وبجهود أجهزة الدولة وتعاون الشعب.

وأكد سموه أن الظروف أبرزت وعي مجتمع منطقة نجران كغيره من مناطق المملكة بالتعاون والالتزام بالتعليمات الاحترازية ومساهمته بأعمال التطوع والتوعية، وقال "هذا ليس بغريب اليوم، إذا عدنا للتاريخ، لوجدنا الوعي والصمود والثبات.. سمة هذا المجتمع الكريم في كل ظرف".

ووجّه سموه في ختام حديثه تحية فخر واعتزاز وإجلال وإكبار، لرجال القوات العسكرية بالمنطقة، وأبطال الصحة، والجهات الخدمية، وقال "الذين تزاحم عطاؤهم لنهنأ بالأمن والأمان، والصحة والعافية، في خدمات مكتملة، لا خوف ولا هلع، ولا غلاء ولا جوع، فلهم منا جميعًا دعوات صادقة بأن يحفظهم الله، ويرعاهم، ويعينهم، ويقويهم، وأن يرحم الشهداء والمتوفين، ويغفر لهم، ويعجّل في شفاء المصابين".

من جانبه، أوضح فضيلة رئيس المحكمة العامة بالمنطقة الشيخ عبدالعزيز بن محمد آل طالب، أن من أعظم سمات هذه الدولة المباركة، حرصها على الاجتماع واللحمة والألفة بين المواطنين عامة، وبين القيادة والشعب خاصة، وأن لقاء المعايدة الافتراضي يأتي امتدادًا لهذا النهج المبارك، رغم هذه الظروف الصعبة الاستئنائية.

بدوره هنأ شيخ شمل قبيلة المكارمة، الشيخ علي بن حاسن المكرمي، خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ، وسمو أمير المنطقة وسمو نائبه بعيد الفطر المبارك، منوهًا بما يعيشه المواطن والمقيم من راحة وطمأنينة وسط تظافر الجهود بين رجال القوات العسكرية والجهات المدنية، ومن بينها الصحة الذين نذروا أنفسهم لمواجهة هذه الجائحة.

وعبر معالي مدير جامعة نجران الدكتور فلاح بن فرج السبيعي، نيابة عن الجهات المدنية، عن اعتزاز الجهات كافة بما يقدمونه من خدمات في هذا الظرف الاستثنائي، وسط دعم سخي ورعاية غير محدودة من قيادة هذه البلاد ـ أيدها الله ـ.

ونيابة عن الجهات العسكرية، أكد مدير شرطة المنطقة اللواء سعيد بن محمد أبو ذيبة، عزم رجال القوات العسكرية كافة بالمنطقة، على المواصلة ببذل أقصى الجهود، والتضحية بالغالي والنفيس، في سبيل حفظ أمن الوطن والذود عن ترابه وصون طمأنينة المواطن والمقيم.

من جهته أكد المدير العام للشؤون الصحية بالمنطقة بالإنابة الدكتور إبراهيم بن صالح بني هميم، أن الخدمات الصحية تفوق ـ ولله الحمد ـ ما تم تسجيله من حالات إصابة بفيروس كورونا الجديد، إذ أن نسبة الأسرة الشاغرة في العناية المركزة أقل من واحد بالمائة، مقابل وفرة الأسرة في الخدمات العلاجية وبنايات الحجر الصحي.

ونوّه عضو مجلس الشورى الدكتور هادي بن علي اليامي بما تميّزت به المملكة قيادة وشعبًا مع هذه الجائحة، إلى أن توجت جهود الجهات ودور المجتمع بالإشادة السامية من خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ في كلمته.

ونيابة عن المؤسسات المجتمعية نوه مدير فرع مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بالمنطقة راشد بن محمد آل منجم، بوعي وتفاعل المجتمع السعودي مع مؤسسات الدولة في التصدي لهذا الوباء.

بدوره عبّر عضو مجلس المنطقة رئيس اللجنة الاجتماعية بالمجلس مانع بن صمعان بن نصيب نيابة عن أعضاء مجلس المنطقة، عن فخر الجميع واعتزازهم بالجهود التي تبذلها القطاعات للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد، ووقوف أبطال الصحة في مواجهة ومجابهة الفيروس.

وألقى عضو لجنة إصلاح ذات البين بالمنطقة علي بن عوض آل فطيح، قصيدة شعرية.

جلوي بن عبد العزيز ينقل  تهاني القيادة لرؤساء المحاكم ومشايخ القبائل والقادة العسكريين

مع أول أيام عيد الفطر المبارك يقف رجال الأمن في الميادين والطرقات ومداخل منطقة الجوف لتطبيق منع التجول الكلي بالمنطقة حفاظا السلامة العامة في ظل الجهود المبذولة للحد من انتشار فيروس كورونا .

وتباشر الجهات الحكومية العاملة في الميدان من الكوادر الصحية وأمانة المنطقة والبلديات التابعة لها وفرق وزارة التجارة ومنسوبي هيئة الهلال الأحمر والفرق التطوعية أعمالها على الوجه المطلوب للوقوف درعاً منيعاً للحد من انتشار الفيروس وتطبيق الإجراءات

الاحترازية التي اتخذتها حكومة المملكة من أجل حماية المواطنين والمقيمين .

وخلال جولة " واس " في مدينة سكاكا وثقت عدستها بعضاً من الجهود التي يبذلها أبطالنا بالميدان وسط وعي مجتمعي بالالتزام بأوقات المنع وعدم الخروج من المنازل إلا في أضيق الظروف بعد الحصول على تصريح التنقل عبر تطبيق " توكلنا " ، في الوقت الذي تباشر فيه مركبات الخدمات الحيوية المستثناه من المنع تقديم الخدمات للمواطن والمقيم في منازلهم .

الجوف :  الجهات العاملة ميدانياً تقف درعاً منيعاً للحد من انتشار كورونا

رفع معالي أمين عام دارة الملك عبدالعزيز المكلف الدكتور فهد بن عبدالله السماري أسمى التهاني وأصدق التبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس

مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله- بمناسبة عيد الفطر المبارك.

وقال معاليه: في هذه الأيام المباركة السعيدة لا يسعني وجميع منسوبي ومنسوبات دارة الملك عبدالعزيز إلا رفع أكف الدعاء لله العلي القدير أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ويمتعهما بالصحة والعافية، وأن يمد في عمرهما وهما يرفلان في لباس العز والفلاح .

وسأل معاليه الله العلي القدير أن يعيد هذه المناسبة على القيادة الحكيمة والشعب السعودي وعلى الأمتين العربية والإسلامية أعوامًا عديدة باليمن والبركات، وأن يرفع جائحة فيروس كورونا عن المسلمين والعالم أجمع .

أمين عام دارة الملك عبدالعزيز المكلف يهنئ القيادة بعيد الفطر

صدحت مآذن أكثر من 90 ألف جامع ومسجد بالمملكة بترديد تكبيرات عيد الفطر المبارك بعد أن من الله على عباده بإتمام شهر الصوم وعاشوا مع رمضان أجواء إيمانية عامرة بذكر الله وشكره رغم غلق المساجد مؤقتا في ظل الإجراءات الاحترزاية التي تعمل بها وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بسبب جائحة كورونا مواكبة لجهود الدولة في هذا الصدد .

وبادر مؤذنو المساجد والجوامع في المملكة برفع التكبيرات من بعد صلاة الفجر مباشرة وحتى دخول وقت صلاة العيد .

90 ألف مسجد وجامع تصدح مآذنها بتكبيرات العيد

قدم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف التهنئة بمناسبة عيد الفطر المبارك للعاملين بالميدان كافة الذين يقومون بواجبهم في تطبيق الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي فيروس كورونا الجديد كوفيد-19 .

وقدم سمو أمير منطقة الجوف وجبات إفطار لجميع العاملين من أطقم طبية ورجال أمن ومنسوبي الهلال الأحمر وقطاع الخدمات من الأمانة والبلديات والمتطوعين في مدينة سكاكا ومحافظات ومراكز المنطقة في مواقع عملهم مساهمة من سموه ومشاركة لهم في الاحتفاء بعيد الفطر المبارك .

وثمن الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز الجهود الكبيرة التي يقوم بها منسوبو مختلف القطاعات في الميدان التي جعلت منهم أبطالاً للتصدي للجائحة وحماية المواطنين والمقيمين وتطبيق القرارات التي اتخذتها الدولة في خطوة غير مسبوقة بالعالم أكمله للحفاظ على صحة وسلامة الجميع .

ودعا سموه الله العلي القدير أن يتقبل من الجميع الصيام والقيام وصالح الأعمال ، وأن يرفع هذا الوباء ، ويكلل جهود حكومتنا الرشيدة لمكافحته بإذن الله .

وأعرب سموه عن شكره للمواطنين والمقيمين لتقيدهم بما اتخذته الدولة من إجراءات واحترازات لمواجهة فيروس كورونا .

فيصل بن نواف  يعايد العاملين في الميدان

قدم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة الحدود الشمالية اليوم، عبر الاتصال المرئي التهنئة للقيادات الأمنية بالمنطقة في مختلف القطاعات بمناسبة عيد الفطر المبارك، سائلاً الله تعالى دوام التوفيق والسداد لمنسوبي القطاعات العسكرية كافة في كل ما تقوم به وتبذله من جهود وأعمال ، وقال سموه :" هي محل تقدير واعتزاز الجميع " .

وثمن سموه ما نفذته مختلف الأجهزة الأمنية بروح المبادرة والإتقان والتنسيق والتكامل من خطط أمنية تنفيذًا للقرارات والإجراءات الاحترازية التي كان لها أكبر الأثر في الحد من انتشار الوباء بالمنطقة، سائلاً الله العلي القدير أن تزول الغمة عن الأمة وأن يكون تبادل التهاني والتبريكات في عيد الاضحي بشكل مباشر بإذن الله .

ونوه سموه بما يسطره جنودنا البواسل من أعمال بطولية في ميدان العز والكرامة على الحد الجنوبي؛ للدفاع عن دينهم ووطنهم، مؤكدًا أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- والشعب السعودي يثمنون وبكل إجلال وتقدير هذه البطولات والتضحيات التي تعد مصدر فخر واعتزاز ووسام شرف في سبيل رفعة الوطن ومواطنيه.

أمير الحدود الشمالية يعايد القيادات الأمنية بالمنطقة

رفع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني باسم منسوبي وزارة الحرس الوطني ،التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية - حفظه الله - بمناسبة عيد الفطر المبارك ، سائلاً المولى عز وجل أن يديم على بلادنا أمنها واستقرارها في ظل القيادة الحكيمة.

كما رفع سمو الأمير عبدالله بن بندر التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - بمناسبة عيد الفطر المبارك ، داعياً المولى القدير أن يعيد هذه المناسبة على سموه وعلى الوطن بالخير والمسرات .

عبدالله بن بندر يهنئ القيادة بعيد الفطر المبارك

رفع معالي محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور أحمد بن فهد الفهيد، باسمه ونيابة عن منسوبي التدريب التقني بمناطق المملكة، التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- بمناسبة عيد الفطر المبارك.

وقال الدكتور الفهيد: "إننا وبهذه المناسبة العظيمة ننعم بحمد الله وبفضله بقيادة حكيمة همها الأكبر خدمة مواطنيها وإحداث نهضة تنموية شاملة لتكون المملكة في مصاف الدول المتقدمة ".

ودعا الفهيد المولى عز وجل أن يعيد هذه المناسبة العزيز على الأمتين العربية والإسلامية بالخير واليُمن والمسرات.

محافظ التدريب التقني والمهني يهنئ القيادة بعيد الفطر المبارك

رفع معالي وكيل إمارة الرياض الدكتور فيصل بن عبدالعزيز السديري التهنئة والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - بمناسبة عيدالفطر المبارك .

وسأل معاليه المولى عز وجل أن يعيد هذه المناسبة على المملكة وهي تنعم بالأمن والأمان والخير والازدهار تحت ظل قيادتها الرشيدة .

السديري يرفع التهنئة لخادم الحرمين و ولي العهد بعيد الفطر المبارك

رفع معالي محافظ الهيئة العامة للجمارك الأستاذ أحمد بن عبدالعزيز الحقباني باسمه ونيابة عن منسوبي الهيئة التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله- وذلك بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.

وسأل معاليه الله عز وجل أن يُديم على خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده موفور الصحة والعافية، وأن يُعيد هذه المناسبة المباركة علينا جميعًا ونحن ننعم برغد العيش الكريم في ظل قيادتنا الرشيدة.

وأشار معاليه بهذه المناسبة إلى أن حركة العمل الجمركي خلال إجازة عيد الفطر المبارك مستمرة في جميع المنافذ البرية والجوية والبحرية، وذلك لضمان إنهاء الإجراءات الجمركية لجميع الواردات والصادرات خلال هذه الفترة، حيث تُسهم استمرارية العمل الجمركي في عدم تأثر مدة إنهاء الإجراءات الجمركية المتعلقة بتخليص البضائع الأمر الذي يساعد على تيسير حركة التبادل التجاري وضمان تدفق الواردات والصادرات بشكل انسيابي وبمرونة عالية، مبينا أن ذلك يأتي حرصًا من الجمارك السعودية على استمرارية العمل دون توقف مما يُسهم في توفير السلع للمستهلكين، وما يترتب على ذلك من انعكاس إيجابي على الاقتصاد الوطني.

محافظ الهيئة العامة للجمارك يُهنئ القيادة الرشيدة بعيد الفطر المبارك

أصدرت وزارة الصحة دليلاً للفئات الأكثر خطورة للإصابة فيروس كورونا الجديد (كوفيد19)، بهدف عرض طرق الوقاية، والاحتياطات اللازمة لهذه الفئات .

وتناول الدليل الذي نشرته " الصحة " بعدة لغات عبر منصتها التوعوية " عش بصحة " وحسابها في تويتر نصائح مهة لفئات " كبار السن ، ومرضى السكري، ومرضى إرتفاع ضغط الدم،ومرضى القلب والأوعية الدموية ،وذوي الأمراض الصدرية والتنفسية ،والمصابين بنقص المناعة المكتسب ،ومرضى الكلى المزمنة ،ومرضى السرطان،والنساء الحوامل والمرضعات ،و ضعف المناعة ،والمصابين بالسمنة الشديدة" بهدف التعرف والتعامل مع الأعراض ، كما تطرق الدليل إلى طرق الوقاية وآلية التواصل مع مركز 937 ، وما الذي ينبغي فعله لحماية هذه الفئات الأكثر خطورة للإصابة بكورونا.

وتضمن الدليل نصائح عامة للجميع من أبرزها" البقاء في المنزل ،وتجنب لمس الحيوانات ،وإستمرار تناول الأدوية ،والإهتمام أكثر بالنظافة ،والحرص على مواصلة النشاط البدني ،ولبس الكمامة القماشية عند الخروج من المنزل ،وترك مسافة آمنة وعدم مشاركة الآخرين الطعام

وأدواتهم وتجنب التجمعات وغيرها.

كما اشتمل الدليل على نصائح خاصة لكبار السن ومرضى السكري والضغط ومرضى القلب والأوعية الدموية ومرضى الأمراض الصدرية التنفسية والمصابين بفيروس نقص المناعة المكتسب ومرضى السرطان وكذلك للحوامل والمرضعات.

وتطرق الدليل أيضاً لأبرز الأسئلة الشائعة والإجابة عليها، وأحتوى أيضاً على التعريف بالتطبيقات الإلكترونية التي أطلقتها الصحة وآلية الإستفادة منها.

ويمكن الإطلاع على الدليل والإستفادة من محتوياته عبر الرابط التالي : https://covid19awareness.sa/archives/4641 .

عايد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية اليوم عبر تقنية الاتصال المرئي أيتام الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بالمنطقة وهنأهم بعيد الفطر المبارك , سائلا الله تعالى أن يعيده على الجميع بالصحة والعافية والسلامة.

ووجه سموه القائمين على رعايتهم بتوفير مختلف احتياجاتهم ومتطلباتهم والعمل على زرع السعادة في نفوسهم والابتسامة على محياهم والحرص على تعزيز جوانبهم التربوية والتعليمية والصحية والثقافية وتمكينهم من أسباب الحياة الاجتماعية السليمة كأترابهم الذي يعيشون في كنف أبويهم.

كما وجه سموه برفع التقارير الدورية بشأن تنميتهم وتأهليهم في مختلف المجالات وتمكينهم من التواصل مع سموه متى ما أرادوا ذلك، مؤكدًا لأبنائه الأيتام اهتمامه الشخصي بهم جميعًا داعيًا أياهم إلى عدم التردد في التواصل مع سموه لتقديم آرائهم واحتياجاتهم وطرح مشاكلهم، ، منوهاً بالاهتمام الكبير من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - بهذه الفئة الغالية على نفوسنا جميعًا.

وأشاد سموه بالقائمين على الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام والدعمين لها ، داعيًا المحسنين من أبناء المنطقة لمواصلة الجمعية ماديًا ومعنويًا في إطار مفهوم التكافل الاجتماعي الذي حثتنا عليه الشريعة الإسلامية السمحة.

من جانبه ثمن رئيس مجلس الإدارة أحمد سالم العنزي الجهود التي يقوم بها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز لدعم جمعية الأيتام بعرعر، والعناية بالأيتام وحرصه على تلمس احتياجاتهم ودعمهم معنويا وماديا.

يذكـر أن جمعية رعاية الأيتام الخيرية بعرعر ترعى 1077 يتيماً و 362 أرملة داخل مدينة عرعر، وتقدم لهم الرعاية اللازمة والدورات التطويرية.

كما هنأ صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة الحدود الشمالية اليوم، عبر تقنية الاتصال المرئي بمناسبة عيد الفطر المبارك ، رئيس محكمة الاستئناف بمنطقة الحدود الشمالية الشيخ أحمد بن صالح المحيميد ، ورئيس المحكمة العامة بعرعر الشيخ الدكتور خالد الجنيدي, ورئيس المحكمة الإدارية بالمنطقة الشيخ عبدالله بن صالح المحيميد, ورئيس المحكمة الجزائية الشيخ يزيد بن سالم الجنوبي ،ورئيس المحكمة العامة برفحاء الشيخ بشير بن عاشق الشمري ، ورئيس المحكمة العامة بطريف الشيخ حمد بن عبدالله الهزيمي ، ورئيس المحكمة العامة بالعويقيلة الشيخ سعد بن عبدالله الناصر .

وسأل سموه الله تعالى أن يعيد هذه المناسبة على الجميع باليمن والخيرات ، وأن يرفع الغمة عن الأمة عاجلًا غير آجل .

وقال سموه :" إن المجتمع السعودي جُبِل على التواصل الاجتماعي وتبادل التهاني مع الأقارب والجيران والأصدقاء والزملاء بشكل مباشر كما جُبِل على التسامح في الأعياد " ، مؤكداً سموه أن هذه المناسبة العظيمة فرصة للتواصل بمختلف الوسائل والتسامح .

من جانبهم عبر الجميع عن تهنئتهم لسمو أمير منطقة الحدود الشمالية بهذه المناسبة، مثمنين هذا الإتصال التي يأتي في إطار التواصل الدائم بين القيادة وأبناء الوطن .

ودعوا الله تعالى أن يعيد هذه المناسبة العزيزة على الأمة الإسلامية وهم ينعمون بالأمن والأمان والطمأنينة.

فيصل بن خالد بن سلطان يعايد أيتام المنطقة

رفع صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – حفظهما الله – بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك ، سائلاً الله عز وجل أن يعيد هذه المناسبة على بلادنا والأمتين العربية الإسلامية باليمن والبركات وأن يزيل هذه الغمة عن بلادنا وبلاد المسلمين .

وقال سموه: " أعلم ويعلم أهالي عسير أنكم -أيدكم الله- لا يسركم أن شعبكم سيقضي عيد الفطر المبارك هذا العام، بعيدًا عن تقاليده، المنبثقة مما سنه الله لهم من الاجتماع على الفرح والسرور بالعيد، والاحتفاء به، والتهادي والتواصل فيما بينهم فيه، كيف لا وأنتم تقيمون شرع الله، وتنشرون سنة رسوله، في العيد وفي كل جوانب الحياة، وتولون الاهتمام كله لإسعاد شعبكم وإعزازه وإكرامه".

وأضاف " أعلم ويعلم أهالي عسير أنكم -أيدكم الله- لم تلجأوا لمنع التجمع والتواصل في هذا العيد، عن شعبكم، وإخوانهم المقيمين معهم على ثرى هذا الوطن العظيم، إلا حبًّا لهم، وخوفًا عليهم، وحرصًا على حمايتهم من جائحة كورونا، وأنكم قد ضحيتم بكلِّ ما ترتَّب على قراراتكم الشجاعة الحكيمة من آثار اقتصادية كبرى، من أجل كرامة الإنسان وحمايته، وسلامته، متوكلين على الله في ذلك كله، ومطبقين لسنة نبيه، ثم واثقين بقدرات أبنائكم في هذا الوطن، وكفاءة أجهزته، ونبل شعبه".

وأردف سموه قائلاً" أعلم ويعلم أهالي عسير أن ولي عهدكم - أيدكم وأيده الله - يشاطركم كلَّ ذلك، ويساندكم فيه، ويتابع بصدق ،وأمانة نراها ونشعر بها، لتطبيق توجيهاتكم بإتقان، ويستحث بكل حرص واهتمام من أجل تحقيق آمالكم، فلكم سيدي، ولولي عهدكم القوي الأمين، مني ومن أهالي عسير والمقيمين فيها، أصدق مشاعر الولاء، وأعمق معاني الامتنان، وأسمى التهاني بعيد الفطر المبارك لهذا العام 1441هـ، الذي يحلُّ علينا، ووطننا - بفضل الله ومنته - يتصدَّر قوائم النجاح، في مكافحة هذه الجائحة، التي - بفضل الله وعونه - استطعنا الحد من انتشارها، ومنع توسع سريان وبائها، وأسأله تعالى أن يعيننا على زوالها عنا وعن الإنسانية جمعاء".

تركي بن طلال  يهنئ القيادة بعيد الفطر المبارك
المزيد