إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
21 شوال 1440 هـ

أهم الأخبار

«أم الدنيا تجمع القارة السمراء»

الظلام يخيم على الأرجنتين والأوروجواي
يتحدر الضحايا من منطقة مغاذ التي تعاني الجفاف ودرجات الحرارة التي تبلغ خلال النهار حوالى 48 درجة مئوية

الحر يلهب أجواء الهند

أوكرانيا تكتب التاريخ

رونالدو يواصل تحقيق الأمجاد
نجم WWE السعودي منصور الشهيل تغلب على 50 نجماً وحقق الفوز في الحدث الرئيسي

سوبر شوداون جدة
تبوك
المدينة المنورة
مكة المكرمة
جدة
جازان
الأحساء
القصيم

بهجة عيد الفطر

عروض الضوء تجذب المعايدين

فرحة عيد..
الكويت
تركيا
أفغانستان
الشيشان
العراق
ألبانيا

صلاة العيد حول العالم

عيد مبارك.. قيادة وشعب
استطاع يورغن كلوب من فك النحس الذي لازمه في آخر 6 نهائيات في مباراة تكتيكية أظهرت براعة المدرب الألماني

ليفربول يحقق السادسة

قمم مكة
هازارد صرح بقوله: لقد اتخذت قراري قبل اسبوعين وقد أخبرت تشيلسي بذلك، أنا فقط أنتظر اتفاق الفريق الآن، أعتقد أن هذه هي الوداعية
هازارد : حلمي كان هو اللعب في البريميرليغ ، وحققت هذا الحلم في 7 سنوات رائعة مع تشيلسي .. حان الوقت لخوض تحدٍ جديد

هازارد.. بطولة الوداع

روحانية مكان

سفر التفطير.. إكرام للصائم وكسب للأجر

حصاد الموسم الرياضي

أول فريق ينال الثلاثية المحلية في إنجلترا

فوق حلق فوق

قصر شبرا التاريخي

وفي ذلك فليتنافس المتنافسون

ريمونتادا توتنهام

المستحيل ليس

أهلا رمضان

عرس الرياضة

دورة الماركة الشخصية

حرب شوارع بعاصمة فنزويلا
رئيس الوزراء شينزو آبي قال إن الاسم ريوا يمثل تجسيد للقيم التقليدية في مرحلة تحول في تاريخ البلاد
المقطع الأول من الكلمة يعني "جيد" و"جميل" وأيضا يعني "النظام" أو "القيادة" أما المقطع الثاني يعني "السلام" أو "الوئام" أو "التناغم"
أصبح أكيهيتو أول امبراطور يتنازل عن العرش في اليابان منذ أكثر من 200 عام
يتولى ناروهيتو عرش البلاد بعد يوم من تنحي والده الامبراطور أكيهيتو لينهي حقبة "هيسي" التي بدأت عام 1989

حُقبة «رَيوا» الجديدة باليابان

فيضانات عارمة في إندونيسيا

عقدت لجنة الإدارة والموارد البشرية في مجلس الشورى اجتماعا اليوم برئاسة نائب رئيس اللجنة الدكتور مساعد بن عبد الله بن فريان مع ممثلين من وزارة الخدمة المدنية يتقدمهم مساعد وزير الخدمة المدنية محمد بن طويلع السلمي، وذلك بمقر المجلس بالرياض.

وناقش الاجتماع التقرير السنوي لوزارة الخدمة المدنية للعام المالي 1439/1440هـ، وأطلع مسؤولي الوزارة اللجنة وأعضائها على منجزات الوزارة خلال العام المنصرم.

حضر الاجتماع عدد من أعضاء المجلس أعضاء لجنة الإدارة والموارد البشرية، وعدد من وكلاء وزارة الخدمة المدنية وهم: وكيل الوزارة للتحول الرقمي فيصل بن أحمد باخشوين، ووكيل الوزارة لتمكين المرأة هند بنت خالد الزاهد، ووكيل الوزارة المساعد للتصنيف والتوظيف محمد بن عبد الله أبوحيمد.

من جهة أخرى، عقدت اللجنة الصحية في مجلس الشورى برئاسة رئيس اللجنة الدكتور عبد الاله بن سيف الدين ساعاتي اجتماعًا مع ممثلي المؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.

وناقش الاجتماع التقرير السنوي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث للعام المالي 1439/1440هـ.

حضر الاجتماع عدد من أعضاء اللجنة الصحية بمجلس الشورى، ونائب المشرف العام التنفيذي الدكتور راشد بن سليمان الحميد، ونائب المشرف العام التنفيذي الدكتور محمد بن فيحان العتيبي.‏

لجان الشورى تجتمع بمندوبي وزارة الخدمة المدنية والمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل

تمكن رجال حرس الحدود بقطاع الخفجي فجر اليوم الاثنين، من إنقاذ ستة مواطنين تعرض قاربهم لعطل بعرض البحر.

وأوضح المتحدث الإعلامي بقيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية بأنه ورد بلاغ لغرفة القيادة والسيطرة بقطاع حرس الحدود بالخفجي يفيد بتعرض قارب نزهة للعطل بعرض البحر على بعد مسافة ميلين بحريين من رأس الخفجي، وعلى متنه ستة مواطنين يطلبون المساعدة.

وأضاف: "على الفور تم توجيه الدوريات البحرية بقطاع حرس الحدود بالخفجي إلى الموقع، وبفضل من الله، تم العثور عليهم، وتقديم المساعدة اللازمة لهم، والتأكد من سلامتهم، وهم بصحة جيدة ولله الحمد".

وأهاب المتحدث الإعلامي بقيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية بجميع مرتادي البحر اتباع إجراءات السلامة، والتأكد من جاهزية الوسائط البحرية، وقدرتها على الإبحار، وإجراء الصيانة الدورية لها، وعدم التردد بالاتصال على هاتف طوارئ حرس الحدود (994) لطلب المساعدة، متمنياً السلامة للجميع.

إنقاذ ستة مواطنين تعطل قاربهم بالخفجي

كشف المتحدث الرسمي باسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن أن الصاروخ الذي سقط على مطار أبها يوم 12 يونيو هو من نوع كروز "يا علي" إيراني الصنع. وعرض العقيد تركي المالكي، خلال مؤتمر صحفي عقده بالرياض، تحليل خبراء التحالف للمقذوفات التي استخدمتها الميليشيات في الهجمات على الأعيان المدنية بالمملكة، وتبين أن مصدر التصنيع واحد، عارضًا تحليل لصاروخ كروز وأن مواصفاته الفنية كبيرة ليس بإمكانات بدائية، وهو من صناعة القوة الجيو فضائية التابعة للحرس الثوري الإيراني؛ حيث هُرِّب من إيران بعد شهر أكتوبر من عام 2018؛ ما يثبت دعم النظام الإيراني للميليشيات الإرهابية. مؤكداً إن الميليشيات الحوثية تلقت خسائر كبيرة لذا تتعمد استهداف المدنيين والمنشآت المدنية داخل السعودية.

وأوضح العقيد المالكي، أن قيادة التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، دفعت تعويض لعدد من المتضررين المدنيين اليمنيين جراء الآثار الناتجة الحوادث العرضية الخاطئة.

وقال أن قيادة التحالف دفعت دفعة من تعويضات للمتضررين شملت (6) حوادث تم من خلالها تسليم عدد 116 حالة تعويضات من المساعدات المالية الطوعية التي لحقت بهم في هذه الحوادث، وبمبلغ إجمالي قدره 2 مليون و593 ألف ريال سعودي.

وأشار إلى أن تسليم المساعدات جرى بالتنسيق مع الحكومة اليمنية الشرعية وعبر لجنة مشتركة خصصت لهذا الشأن لمراجعة سجل المتضررين والتأكد من صحة بيانات الأسماء المتضررة.

وأكد العقيد المالكي حرص قيادة التحالف الدائم والتزامها بقواعد الاشتباك وتطبيق مبادئ وأحكام القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية في تجنب استهداف المدنيين. وأن هذه الحوادث عادةً ما تكون نتيجة وقوع حادث عرضي أثناء عملية استهداف (هدف عسكري مشروع) لمليشيات الحوثي مما ينتج عنه وقوع أضرار بشرية ومادية.

وأضاف المالكي في مؤتمر الصحفي أن الميليشيات الحوثية تتلقّى أسلحة نوعية من إيران عبر التهريب لافتًا إلى اعتراض التحالف طائرات مسيرة داخل اليمن أطلقتها الميليشيات الحوثية، مشيراً إلى أن الأعمال العدائية الحوثية تُقوض اتفاق ستوكهولم بشأن الحديدة، مؤكداً على أن التحالف عازم على تدمير قدرات التسليح للميليشيات الحوثية برًا وبحرًا وجوًا لمنعه من شنّ أية هجمات عدائية.

ونوه المالكي أنه بعد استهداف مطار أبها الدولي تم شن عملية عسكرية ردًّا على ذلك وأعلن عن تفاصيلها، برصد التحالف واستهدافه معمل تصنيع طائرات بدون طائرات، وقال: "استهدفنا معسكر الصباحة في صنعاء وبداخله خبراء أجانب من دول إقليمية"، وتم استهداف معسكر تدريبي للميليشيات الإرهابية في منطقة زمار اليمنية، فضلًا عن منظومة اتصالات ومجمع مخازن يتبعها".

وأكد المتحدث باسم التحالف، أن طائرات أبابيل الإيرانية الصنع التي يستخدمها الحوثيون دليل على تزويد الإيرانيين لهم بالأسلحة، ولفت إلى أن الميليشيات تتخذ من المواقع السكنية مقار لتفخيخ الطائرات المسيرة.

وقال: "حرصنا في استهدافنا لمواقع تفخيخ الطائرات المسيرة على تحييد المدنيين"، وأضاف: أن الميليشيات الحوثية الإرهابية مستمرة في ممارساتها اللاأخلاقية باستهداف المدنيين والأعيان المدنية المحمية بموجب القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، والتي ترقى إلى جرائم حرب وبحسب نصوص القانون الدولي الإنساني، حيث أعلنت عبر وسائل إعلامها مسؤوليتها الكاملة عن استهداف مطار أبها باستخدام طائرة بدون طيار (مسيّره)من نوع (ابابيل/ قاصف)، ما يمثل اعترافا صريحا ومسؤولية كاملة باستهداف الأعيان المدنية والمدنيين والتي تعنى بحماية خاصة بموجب القانون الدولي الإنساني، وهو ما قد يرقى إلى جريمة حرب باستهداف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة ممنهجة.

التحالف: تعويضات بـأكثر من 2 مليون ريال لمتضرري الحوادث العرضية

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة، أن المساحة الإجمالية لإنتاج المملكة من الزراعة العضوية والزراعة تحت التحول للعام 2018م، بلغت 18,635 هكتار، حيث وصلت مساحة الإنتاج من الزراعة العضوية فقط إلى 12,516 هكتار، بينما بلغت مساحة الإنتاج من الزراعة تحت التحول 6,119 هكتار.

وأوضحت الوزارة أن إنتاج المَزارع العضوية والمزارع تحت التحول، تنوَّع ما بين الخضار والفواكه والنخيل والحبوب، إضافة إلى الأعلاف والنباتات الطبية.

وأشارت إلى أن مَزارع "الفواكه" العضوية وتحت التحول جاءت في مقدمة المَزارع من حيث الحجم، حيث بلغت مساحتها 6418.06 هكتار للإنتاج العضوي، و3731.07 هكتار للإنتاج تحت التحول، تلتها مزارع النخيل بـ 2489.48 هكتار للإنتاج العضوي، و1168.8 للإنتاج تحت التحول، ثم الخضار بـ 306.2 هكتار ، و 386.09 هكتار للإنتاج تحت التحول.

وبيَّنت "البيئة" أن حجم الدعم المقدَّم إلى المزارعين للتحول إلى الزراعة العضوية والاستمرار فيها من الربع الأخير لعام 2018م حتى تاريخ مايو 2019م بلغ 1,888,135 ريال،موزعاً على عدد 181 مزارعاً، وذلك يعتبر جزء من مخطّط الدعم المقر للزراعة العضوية في المملكة بمبلغ 750 مليون ريال، والذي تم اعتماده للزراعة العضوية على مدار 13 عاماً المقبلة.

وذكرت أن عدد الطلبات المقدَّمة إليها من قبل المزارعين الراغبين بالتحول إلى الزراعة العضوية بلغ 95 طلباً من مختلف مناطق المملكة خلال الأشهر الخمسة الماضية، حيث يقوم المختصين بالوزارة بزيارة هذه المزارع وإرشادها وتأهيلها قبل بداية تحويل الممارسات بالحقول إلى الزراعة العضوية.

«البيئة»: 18,6 ألف هكتار مساحة إنتاج المملكة من الزراعة العضوية في 2018

تسلم معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي دروع التميز الذهبية والفضية التي حققها النشاط الكشفي بعمادة شؤون الطلاب، وذلك من قِبل عميد شؤون الطلاب الدكتور عبدالله آل عضيد، ووكيل عمادة شؤون الطلاب للأنشطة الثقافية والاجتماعية الدكتور يحيى القناعي، ورئيس وحدة النشاط الكشفي يوسف الأحمري.

وأوضح عميد شؤون الطلاب الدكتور عبدالله آل عضيد أن النشاط الكشفي حقق مجموعة من دروع التميز هذا العام على مستوى الجامعات والإدارات والجهات المشاركة في هذه البرامج، حيث حصلت جوالة الجامعة على درع التميز الذهبي في معسكر الخدمة العامة الرمضانية والدرع الفضي في برامج الخدمة العامة الرمضاني والدرع الفضي في المشروع الكشفي الوطني لحماية البيئة ونظافتها.

وأشار آل عضيد إلى أهمية هذه المشاركات والإنجازات في هذه المجالات والبرامج، والتي تأتي مساهمة من العمادة في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 في تعزيز العمل التطوعي والمسؤولية المجتمعية، وتسهم في تفعيل دور الطلاب وتحفيز مشاركتهم في المجالات التطوعية والمجتمعية.

ورفع آل عضيد شكره لإدارة الجامعة لدعمها لهذه البرامج والمشاركات، كما تقدم بالشكر لمشرفي النشاط الكشفي بالعمادة والجوالة المشاركين في هذه البرامج.

مدير جامعة الملك خالد يلتقي منسوبي عمادة شؤون الطلاب ويتسلم دروع التميز

أعلنت جامعة الملك سعود عن توفر مجموعة من الوظائف الأكاديمية (للرجال والنساء) بمرتبة (أستاذ مساعد, أستاذ مشارك أستاذ، مدرس لغة) وأخرى بمسمى (باحث) لشغلها بكوادر سعودية مؤهلة, وذلك للعمل بعدة جهات داخل الجامعة.

وأهابت الجامعة بالراغبين والراغبات في التقديم على الوظائف المذكورة الاطلاع على الشروط المطلوبة على الموقع الإلكتروني لعمادة الموارد البشرية http://dfpa.ksu.edu.sa/ ؛ مشيرةً إلى أن التقديم يبدأ اليوم الاثنين، ويستمر لمدة خمسة أيام.

وظائف أكاديمية وبحثية للجنسين بجامعة الملك سعود

اجتمع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، في مكتبه بقصر السلام في جدة اليوم، مع معالي وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية مايك بومبيو.

وجرى خلال الاجتماع، استعراض العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين، وأوجه التعاون الثنائي في مختلف المجالات، وبحث التطورات والأحداث في المنطقة، بالإضافة إلى التأكيد على وقوف البلدين جنباً إلى جنب في التصدي للنشاطات الإيرانية العدائية وفي محاربة التطرف والإرهاب.

بعد ذلك دعا سمو ولي العهد وزير الخارجية الأمريكي والوفد المرافق لتناول الغداء.

حضر الاجتماع، صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع، وصاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ومعالي وزير الخارجية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، ومعالي وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء الأستاذ عادل بن أحمد الجبير، ومعالي رئيس الاستخبارات العامة الأستاذ خالد بن علي الحميدان.

كما حضره من الجانب الأمريكي، سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة جون أبي زيد، ومساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر، وكبير مستشاري معالي وزير الخارجية مايكل ماكينلي.

ولي العهد يجتمع مع وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية

صرح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة القصيم أن نتائج المتابعة الأمنية لجرائم الاعتداء على الأموال، وإجراءات البحث والتحري والاستدلال عن المتورطين فيها، أسفرت ـ بفضل الله ـ عن ضبط مقيم من الجنسية الباكستانية، وذلك بعد توفر الدلائل على تورطه بامتهان جرائم السرقة من المحلات التجارية في أوقاتٍ متأخرة من الليل، حيث أقر بارتكاب عشر جرائم سرقة، تمكن خلالها من الإستيلاء على مبالغ مالية يصل إجماليها إلى خمسةٍ وعشرين ألفاً وستمائة وخمسون ريالاً، إضافةً إلى أجهزة هاتفٍ جوال ومجموعة من بطاقات الاتصال، وقد تم إيقافه واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه.

وأوضح المتحدث أن شرطة منطقة القصيم إذ تعلن عن ذلك لتؤكد حرص وزارة الداخلية على أمن الوطن والمواطن والمقيم، وأن الجهات الأمنية ستعمل على تنفيذ الأنظمة بكل قوة وحزم وصرامة بحق كل من يخالفها.

شرطة القصيم تضبط مقيم امتهن جرائم السرقة من المحلات التجارية

وافق مجلس الشورى اليوم الاثنين على مشروع نظام المنافسات والمشتريات الحكومية، وأيَّد إضافة فقرة جديدة تأخذ بالاعتبار متطلبات واحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة بكافة أصنافهم عند وضع المواصفات الفنية للمشروعات، وقد كان أساس هذه الفقرة مقترحاً وفق المادة23 من نظام مجلس الشورى مقدماً من الدكتور أحمد بن صالح السيف، والذي أكد أن اعتبار متطلبات الإعاقة في نظام المشتريات الحكومية ومواصفات تنفيذ المشاريع يعد تحقيقاً واستجابة للالتزام الدولي الذي أخذت المملكة على عاتقها الالتزام به والذي يدعو الدول الأطراف في الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة إلى الالتزام بعمل التدابير التشريعية والإجرائية التي تحقق أهداف الاتفاقية ومنها عمل التيسيرات المعقولة والتكييف للبيئة والأجهزة المتعددة لتتناسب واستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة كغيرهم من الآخرين، وأشار إلى أهمية وعي الأجهزة الحكومية الأفضلية لمشترياتها العمومية من المعدات والتكنولوجيا التي تفي بمتطلبات حاجات التنمية لديها، والتي بلا شك منها حاجات ومتطلبات ذوي الإعاقة وفقاً للمعايير العالمية المعتبرة للتصميم الشمولي والعام الذي يعني تصميم المنتجات والبيئات والبرامج والخدمات لكي يستعملها جميع الناس دون تمييز ومنهم ذوي الإعاقة بأكبر قدر ممكن، بما في ذلك الأجهزة المُعِينة لفئات معينة من الأشخاص ذوي الإعاقة حيثما تكون ثمة حاجة إليها، إذ أن القوانين في المملكة تستدعي استراتيجيات شراء تقوم على أساس وعي بالإعاقة، يُطلب بموجبها من الجهات الحكومية أن تعطي الأفضلية للمعدات التي تكون قابلة للوصول التام أو تستند إلى مبدأ التصميم الشمولي أو لمقدمي الخدمات الذين يشغلون نسبة محددة من الأشخاص ذوي الاعاقة في صفوف القوى العاملة لديها، كما أن توفير الترتيبات التيسيرية لشخص ما مثلاً يعني إجراء تعديلات لتنظيم بيئة العمل أو مؤسسة تعليمية أو مرفق عناية صحية أو وسائط نقل سواءً مادية أو الكترونية لإزالة الحواجز التي تمنع الشخص ذَا الإعاقة من المشاركة في أي نشاط أو تلقي خدمات على قدم المساواة مع الآخرين، وفِي حالة العمل ربما يعني ذلك إجراء تغييرات مادية على المبنى أو الحصول على معدات تعديل أو توفير قارئ وغيرها.

وأكد السيف عضو الشورى وعضو لجنة خبراء الأمم المتحدة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة إلى أن المملكة ومن خلال مصادقتها على اتفاقية الأمم المتحدة المعنية بحقوق ذوي الإعاقة كفلت اتخاذ جميع التدابير الملائمة، بما فيها التشريع، لتعديل أو إلغاء ما يوجد من قوانين ولوائح وأعراف وممارسات تشكل تمييزاً ضد الأشخاص ذوي الإعاقة، و إجراء و تعزيز البحوث والتطوير للسلع والخدمات والمعدات والمرافق المصممة تصميما عاماً، كما تحددها المادة الثانية من هذه الاتفاقية، والتي يفترض أن تحتاج إلى أدنى حد ممكن من المواءمة وإلى أقل التكاليف لتلبية الاحتياجات المحددة للأشخاص ذوي الإعاقة، وتشجيع توفيرها واستعمالها، وتعزيز التصميم العام لدى وضع المعايير والمبادئ التوجيهية، كما أنها تراعي حماية وتعزيز حقوق الإنسان للأشخاص ذوي الإعاقة في جميع السياسات والبرامج، وإجراء و تعزيز البحوث والتطوير للتكنولوجيات الجديدة، وتعزيز توفيرها واستعمالها، بما في ذلك تكنولوجيات المعلومات والاتصال، والوسائل والأجهزة المساعدة على التنقل، والتكنولوجيات المُعِينة الملائمة للأشخاص ذوي الإعاقة، مع إيلاء الأولوية للتكنولوجيات المتاحة بأسعار معقولة، إضافة إلى توفير معلومات سهلة المنال للأشخاص ذوي الإعاقة بشأن الوسائل والأجهزة المساعدة على التنقل، والتكنولوجيات المُعِينة، بما في ذلك التكنولوجيات الجديدة، فضلا عن أشكال المساعدة الأخرى، وخدمات ومرافق الدعم.

ولفت د. السيف إلى أن الأشخاص ذوي الإعاقة في المملكة يواجهون صعوبة في عملية الوصول الشامل سواءً كان الوصول الى البيئة المادية المحيطة وذلك بسبب وجود حواجز وعراقيل معمارية تحول دون استخدامهم للمرافق العامة وملحقاتها كغيرهم، أم كان حصولهم علـى المعلومة واستخدام الأجهزة الإلكترونية والوسائط المتعددة كغيرهم من الآخرين بسبب الافتقار الى الأجهزة المعدّلة والمكيّفة وفق متطلباتهم لتسهيل الوصول إلى المعلومة واستخدام الأجهزة الالكترونية، وطالب عبر المقترح الذي أقره الشورى اليوم الاثنين أن يكون التعاقد في نظام المنافسات والمشتريات الحكومية على أساس شروط ومواصفات فنية دقيقة ومفصلة مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة، أو المواصفات العالمية فيما ليس له مواصفات معتمدة آخذة بالاعتبار متطلبات واحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة بكافة أصنافهم.

توافق مجلس الشورى مع الوزراء في نظام المنافسات والمشتريات

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - في قصر السلام بجدة اليوم، صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة، وكبار مسؤولي الهيئة، ورؤساء الاتحادات والأندية الرياضية والمهتمين بالرياضة والشباب في القطاعين العام والخاص.

وفي بداية الاستقبال، تشرف الجميع بالسلام على خادم الحرمين الشريفين - أيده الله -.

وحمد خادم الحرمين الشريفين، الله تعالى أن هيأ لهذا الوطن شباباً يتفانون في سبيل خدمة دينهم ووطنهم في شتى المجالات، بما في ذلك المجال الرياضي ونشاطاته المختلفة.

وأشار - رعاه الله - خلال الاستقبال، إلى اهتمام الدولة بالرياضة والشباب، وأهمية بذل الجهد لرفع اسم المملكة عالياً في مختلف المشاركات الرياضية وتطورها وفق أعلى المعايير.

حضر الاستقبال، صاحب السمو الأمير نواف بن محمد بن عبدالله عضو المكتب التنفيذي بالاتحاد الدولي لألعاب القوى ، وصاحب السمو الأمير عبدالله بن خالد بن عبدالله رئيس الاتحاد السعودي للفروسية ، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن الوليد بن طلال بن عبدالعزيز رئيس الاتحاد السعودي للرياضة للجميع ، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان الفيصل رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن سلطان بن عبدالعزيز رئيس الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية والذهنية ، وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الاتحاد السعودي للرياضات البحرية والغوص، وصاحب السمو الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز مدير العلاقات الدولية باللجنة الأولمبية العربية السعودية، وصاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية العربية السعودية.

خادم الحرمين يستقبل رئيس مجلس إدارة وكبار مسؤولي هيئة الرياضة ورؤساء الاتحادات والأندية الرياضية

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - في مكتبه بقصر السلام في جدة اليوم، معالي وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية مايك بومبيو.

وجرى خلال الاستقبال، استعراض العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، إضافة إلى مستجدات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها.

حضر الاستقبال، صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية، وصاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبد العزيز سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ومعالي وزير الخارجية الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العساف، ومعالي وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء الأستاذ عادل بن أحمد الجبير.

كما حضره من الجانب الأمريكي، سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة جون أبي زيد، ومساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر، وكبير مستشاري معالي وزير الخارجية مايكل ماكينلي.

خادم الحرمين يستقبل وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود برقية تهنئة لفخامة الرئيس بوروت باهور رئيس جمهورية سلوفينيا بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

وأعرب الملك المفدى باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب جمهورية سلوفينيا الصديق اطراد التقدم والازدهار.

كما بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود برقية تهنئة لفخامة السيدة كوليندا غرابار ـ كيتاروفيتش رئيسة جمهورية كرواتيا بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلادها.

وأعرب الملك المفدى باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامتها، ولحكومة وشعب جمهورية كرواتيا الصديق اطراد التقدم والازدهار.

وبعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية تهنئة لفخامة الرئيس فيليب جاسينتو نيوسي، رئيس جمهورية موزمبيق، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

وأعرب الملك المفدى باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية، عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب جمهورية موزمبيق الصديق اطراد التقدم والازدهار.

وبعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع برقية تهنئة لفخامة الرئيس بوروت باهور رئيس جمهورية سلوفينيا بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

وعبر سمو ولي العهد عن أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، راجياً لحكومة وشعب جمهورية سلوفينيا الصديق المزيد من التقدم والازدهار.

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع برقية تهنئة لفخامة السيدة كوليندا غرابار ـ كيتاروفيتش رئيسة جمهورية كرواتيا بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلادها.

وعبر سمو ولي العهد عن أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامتها، راجياً لحكومة وشعب جمهورية كرواتيا الصديق المزيد من التقدم والازدهار.

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، برقية تهنئة لفخامة الرئيس فيليب جاسينتو نيوسي، رئيس جمهورية موزمبيق بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

وعبر سمو ولي العهد عن أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، راجياً لحكومة وشعب جمهورية موزمبيق الصديق المزيد من التقدم والازدهار.

القيادة تبعث ببرقيات تهنئة لعدد من الدول الصديقة

إلحاقًا لما أصدرته قيادة القوات المشتركة للتحالف في مساء يوم الأحد الموافق (23 يونيو 2019م) عن وقوع هجوم إرهابي بمطار أبها الدولي نفذته المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران ، فقد صرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن تركي المالكي أن الهجوم الإرهابي أدى إلى استشهاد مقيم من الجنسية السورية - رحمه الله- ، وإصابة (21) من المدنيين ومن جنسيات مختلفة، (13) من الجنسية السعودية ، و (4) من الجنسية الهندية ،و(2) من الجنسية المصرية ، و(2) من الجنسية البنغلاديشية ، ومن بين المصابين (3) نساء (مصرية وسعوديتان) وكذلك طفلان من الجنسية (الهندية) ، وقد تم نقل جميع الحالات إلى المستشفى لتلقي العلاج جراء الإصابات، غادر منهم (3) المستشفى ، ولا تزال (18) حالة تتلقى العلاج من بينها (13) حالة إصاباتهم طفيفة ، و(3) حالات متوسطة و حالتان حرجتان , كما تضرر أحد المطاعم الموجودة بالمطار (مطعم ماكدونالدز) بتهشم الزجاج ، وتضرر عدد (18) مركبة بالإضافة لبعض الأضرار المادية البسيطة.

وأضاف العقيد المالكي أن المليشيا الحوثية الإرهابية مستمرة في ممارساتها اللا أخلاقية باستهداف المدنيين والأعيان المدنية المحمية بموجب القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية ، والتي ترقى إلى جرائم حرب وبحسب نصوص القانون الدولي الإنساني ، حيث أعلنت عبر وسائل إعلامها مسؤوليتها الكاملة عن هذا العمل الإرهابي باستخدام طائرة بدون طيار (مسيّره)من نوع (ابابيل/ قاصف) ، ما يمثل اعترافا صريحا ومسؤولية كاملة باستهداف الأعيان المدنية والمدنيين والتي تعنى بحماية خاصة بموجب القانون الدولي الإنساني، وهو ما قد يرقي إلى جريمة حرب باستهداف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة ممنهجة.

وبيّن العقيد المالكي أن استمرار مثل هذه الأعمال الإرهابية وبقدرات نوعية متقدمة ، يثبت تورط النظام الإيراني بدعم المليشيا الحوثية الإرهابية واستمرار انتهاك قرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومنها القرار (2216) والقرار (2231).

واختتم العقيد المالكي تصريحه بالتأكيد على أن قيادة القوات المشتركة للتحالف وأمام هذه الأعمال الإرهابية والتجاوزات غير الأخلاقية من المليشيا الحوثية الإرهابية ، مستمرة بتنفيذ الإجراءات الصارمة لردع هذه المليشيا الإرهابية، وبما يكفل حماية الأعيان المدنية والمدنيين، وسيتم محاسبة العناصر الإرهابية المسؤولة عن التخطيط والتنفيذ لهذا الهجوم الإرهابي وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

المالكي: الهجوم على مطار أبها الدولي من قبل المليشيا الحوثية الإرهابية عمل إرهابي وحشي

حظي معرض مزاد "الفن للبلد" بحضور كبير في أول أيامه المفتوحة للجمهور، وذلك في بيت نصيف التاريخي بجدة البلد، حيث اطلع الزوار على 42 عملاً فنياً لنخبة من الفنانين السعوديين والعرب، تُشكل في مجموعها الأعمال التي سيتم بيعها في المزاد الفني الخيري الذي ستقيمه وزارة الثقافة يوم الأربعاء المقبل في بيت نصيف بالتعاون مع دار كريستيز للمزادات الفنية.

واحتوى معرض "الفن للبلد" على لوحة لصاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بعنوان "إلى أين" بالإضافة للوحات للفنانين نجلاء السليم ويوسف جاها ومعاذ العوفي وناصر السالم وأيمن زيداني، وغيرهم من الفنانين السعوديين والعرب الذين قدموا لوحاتهم لصالح المزاد ولخدمة هدفه الخيري المتمثل في تأسيس متحف خاص بتاريخ جدة البلد، ودعم مؤسسة خيرية للأطفال من ذوي الإعاقة.

هذا وسيستمر المعرض في استقبال الزوار من مختلف الشرائح الاجتماعية يوم غد الاثنين 24 يونيو2019م. وتهدف وزارة الثقافة من فتح المجال أمام الجمهور لرؤية أعمال أول مزاد فني خيري في تاريخ المملكة، من منطلق حرصها على التفاعل مع المجتمع وتعزيز حضور الفن في حياة الناس، إضافة لدعم الحركة الفنية والثقافية وتعزيز الدور المجتمعي، وذلك ضمن خططها الرامية لتنمية الثقافة وبناء قطاع ثقافي مزدهر يدعم الاقتصاد الوطني ويعمل على تحسين جودة الحياة، وفق رؤية المملكة 2030.

أعلنت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع عن افتتاح أول دار عرض سينمائي في المنطقة الشرقية، مساء اليوم، وذلك في وست آفنيو مول بالدمام.

وقالت الهيئة إن افتتاح أول دار عرض في الشرقية بعد الرياض وجدة جاء انطلاقاً من رؤية 2030 الطموحة بأن تكون المملكة نموذجاً رائداً في جميع مجالات الحياة واستلهاماً من التوجهات الاستراتيجية للهيئة في رفع مستوى الخيارات الترفيهية لدى المواطن والمقيم، وسعياً لتحقيق مستهدفات برنامج جودة الحياة المنبثق من برامج تحقيق رؤية 2030، مما يساهم في تنويع فرص الترفيه ويلبي اهتمامات واحتياجات المجتمع.

الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع تعلن افتتاح أول دار سينما في الشرقية

حقق الفريق السعودي إنجازا غير مسبوق في أولمبياد البلقان للناشئين للرياضيات 2019 المقام حاليا في قبرص بفوزه بخمس ميداليات، ميداليتين ذهبيتين وميداليتين فضيتين وميدالية برونزية، لتكون المرة الأولى التي تحصل فيها المملكة على ميداليتين ذهبيتين في هذه المسابقة.

وحصل الطالبان مروان خياط وحمزة الشيخي من إدارة تعليم مكة المكرمة على ميداليتين ذهبيتين، والطالبان محمد الشهري من إدارة تعليم الرياض، ومحمد الدبيسي من إدارة تعليم الشرقية على ميداليتين فضيتين، والطالب معاذ الغامدي من إدارة تعليم مكة المكرمة على ميدالية برونزية.

ورفع الدكتور سعود المتحمي الأمين العام لمؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع - يحفظهم الله- على هذا الانجاز الوطني الجديد وغير المسبوق الذي تحقق بفضل من الله تعالى ، ثم بدعم القيادة غير المحدود لأبناء الوطن، والذي أثمر هذا التفرد في المحافل الدولية

بحصول موهوبي الوطن على ميداليتين ذهبيتين لأول مرة وتحقيق أعلى مجموع درجات خلال مشاركات المملكة في تلك المسابقة، بجانب حصول الطالب مروان الخياط على الدرجة النهائية في الاختبار كنتيجة تاريخية لم تتحقق من قبل.

وذكر الدكتور سعود المتحمي أن أوجه تفرد المملكة في هذا الأولمبياد تمثلت أيضا في حصول المملكة على المركز الرابع بين الدول المشاركة بفارق ضئيل عن درجات المركزين الثاني و الثالث، وبفارق كبير عن الدولة صاحبة المركز الخامس.

كما هنأ معاليه الطلاب وأسرهم ومدارسهم ومعلميهم على ما تحقق من إنجاز متمنيا لهم المزيد من التوفيق والنجاح.

وقال الدكتور المتحمي إن هذا الفوز يضاف إلى سلسلة الإنجازات المتوالية لأبناء وبنات الوطن من الموهوبين والموهوبات، ويعكس تضافر الجهود بين موهبة وشركائها لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، مضيفا أن الوطن بتوجيهات القيادة الرشيدة يمضي بعزيمة صادقة، لرفع مكانة المملكة وجعلها من بين الدول الـ20 إلى الـ30 الأولى في العالم تعليماً وتأهيلا.

وأشاد معاليه بقدرات طلاب وطالبات الوطن وتحقيقهم العديد من الإنجازات على المستوى الدولي، وتمثيل المملكة تمثيلاً يليق بمكانتها، الأمر الذي سيساهم في بناء مستقبل الوطن وتعزيز ثروته البشرية.

وتقدمت المملكة 5 مراكز هذا العام مقارنة بعام 2018 الذي حقق فيه الفريق السعودي المركز التاسع من بين 18 دولة بفوزه بثلاث ميداليات فضية وميداليتين برونزيتين.

وبدأت مشاركة المملكة في أولمبياد البلقان للناشئين للرياضيات في عام 2016 حيث حقق الفريق السعودي خلال مشاركاته في أعوام 2016 و 2017 و 2018 (7) ميداليات فضية و 10 ميداليات برونزية.

المملكة تحصد 5 ميداليات في أولمبياد البلقان للناشئين للرياضيات 2019

صرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن تركي المالكي أنه عند الساعة (21:10) من مساء اليوم وقع هجوم إرهابي من المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران بمطار أبها الدولي، والذي يمر من خلاله يومياً آلاف المسافرين المدنيين من مواطنين ومقيمين من جنسيات مختلفة.

وأوضح العقيد المالكي أن الهجوم الإرهابي نتج عنه شهيد من الجنسية السورية- رحمه الله- ، وإصابة (7) مدنيين، وسيتم إصدار بيان إلحاقي عن هذا العمل الإرهابي.

وفاة مقيم سوري وإصابة 7 مدنيين في هجوم إرهابي على مطار أبها

قام وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ اليوم, بزيارة تفقدية لإدارة تعليم محافظة صبيا, ضمن جولة معاليه التفقدية التي يقوم بها لمختلف القطاعات والمشاريع التعليمية التابعة للوزارة بمنطقة جاران.

والتقى آل الشيخ في مستهل زيارته بمدير تعليم محافظة صبيا ضيف الله بن علي الحازمي ومنسوبي الإدارة, بحضور معالي مدير جامعة جازان الدكتور مرعي بن حسين القحطاني ومحافظ صبيا منصور بن زيد الداود، وبحث معاليه الموضوعات التي تهم عمل الإدارة والمشاريع التعليمية المنفذة وتحت التنفيذ والخدمات التي تقدمها لطلاب وطالبات المدارس التابعة للمحافظة.

ووقف وزير التعليم خلال الجولة على معرض الورشة الطلابية لطلاب وطالبات تعليم صبيا التي تنفذها الإدارة بمراكز الأحياء والمدارس التابعة للإدارة في مجالات الرسم والتصوير الفوتوغرافي والفن التشكيلي والنحت والرسم على الزجاج والخشب والطباعة إلى الملابس والأواني المنزلية والدورات التدريبية في المجالات المهنية الأخرى من كهرباء ونجارة إلى جانب العديد من المبادرات في مجالات الروبوتات وري المزارع بالتقطير وغيرها من المهن والحرف الأخرى التي تمثل تراث وحاضر ومستقبل أبناء المنطقة, وكذا مشاركة أبناء الشهداء بالمعرض.

إثر ذلك تفقد آل الشيخ مشروع مجمع الطيري التعليمي لمدارس البنين بصبيا والذي يجري تنفيذه حالياً بنحو 19 مليون ريال, ومشروع صفوف التعليم المبكر بمدارس المحافظة والذي سيبدأ تنفيذه مطلع العام الدراسي القادم بفصل دراسي بمجمع تحفيظ القرآن الكريم للبنات بالمحافظة, مستمعاً معاليه لشرح مفصل من مدير تعليم صبيا عن المشروعين والخدمات التي سيقدمانها وبقية المشاريع التعليمية المنفذة التي ما زالت تنفذ بالمحافظة من خدمات وإمكانيات مادية وبشرية ستسهم في تهيئة الأجواء الدارسية الملائمة للطلاب والطالبات وزيادة التحصيل الدراسي لديهم.

واختتم وزير التعليم زيارته للمدارس التابعة لمحافظة صبيا بزيارة مجمع قرية الباحر التعليمي, مطلعاً على سير مراكز الأحياء والبرامج الصيفية المنفذة بالمجمع, والمعرض المصاحب للنشاطات والفعاليات التي تنفذها المدارس التابعة للإدارة في عدد من المجلات الثقافية والرياضية والاجتماعية والدورات التدريبية إضافة لحملة التبرع بالدم المقام ضمن الفعاليات المنفذة بالمجمع, وشهد والحضور العديد من المسابقات المنفذة في عدد من الألعاب الرياضية والترفيهية الموجهة للطلاب.

آل الشيخ يتفقد إدارة تعليم صبيا وسير العمل بالمشاريع التعليمية التابعة لها

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء في الرياض اليوم، سفير نيوزيلندا لدى المملكة جيمس مونرو.

وجرى خلال اللقاء، بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين.

سلطان بن سلمان يستقبل سفير نيوزيلندا لدى المملكة

عبرت اللجنة الرباعية التي تضم كلاً من المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، في بيان لها عن قلقها بشأن التوتر المتصاعد في المنطقة والخطر الذي يشكله النشاط الإيراني المُزعزع للسلام والأمن في اليمن والمنطقة بأسرها بما في ذلك الهجمات على ناقلات النفط في الفجيرة بتاريخ 12 مايو، وفي خليج عُمان بتاريخ 13 يونيو، إذ أن هذه الهجمات تهدد الممرات البحرية الدولية التي نعتمد عليها جميعاً لشحن بضائعنا، يجب السماح للبواخر وأطقمها أن تبحر في المياه الدولية بأمان، وندعو إيران إلى إيقاف أي عمل يهدد استقرار المنطقة، ونحثُّ على إيجاد حلول دبلوماسية تخفّض من حدة التوتر.

كما أننا نذكُر هنا التوتر الأخير المتمثل بهجمات الحوثيين على المملكة العربية السعودية مستخدمين صواريخ وطائرات مُسيّرة، إيرانية الصنع والتجهيز، وندين على وجه الخصوص الهجوم الذي نفذه الحوثيون على مطار أبها المدني بتاريخ 12 يونيو الذي نتج عنه إصابة 26 مدنياً، ونعبّر عن دعمنا الكامل للمملكة العربية السعودية، وندعو إلى الوقف الفوري لهذه الهجمات التي ينفذها الحوثيون المدعومون من إيران.

كما عبر أعضاء اللجنة الرباعية عن قلقهم من أنه قد تم إرغام برنامج الغذاء العالمي على تعليق إيصال الغذاء إلى صنعاء نتيجة تدخلات الحوثيين في عملية إيصال المساعدات، وندعو الحوثيين إلى الرفع الفوري لجميع القيود المفروضة على وكالات المساعدات وذلك لضمان إيصال مساعدات لإنقاذ الحياة إلى أولئك اليمنيين الأكثر عوزاً.

إننا نعيد تأكيد التزامنا بالعملية السلمية اليمنية وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات العلاقة بما في ذلك قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216، ونُعبّر عن دعمنا الكامل للمبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن غريفيثس.

وفي هذا الصدد، فإننا ندعو جميع الأطراف اليمنية إلى الانخراط البناء مع المبعوث الخاص وذلك للتسريع بتنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها في ستوكهولم، وندعو الحوثيين إلى تقديم التسهيلات الكاملة للبعثة الأممية الداعمة لتنفيذ اتفاقية الحديدة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والآلية الأممية للتحقق والتفتيش وعدم إعاقة تحركاتهم.

ودعت اللجنة الرباعية، الأطراف اليمنية إلى المشاركة البناءة في اللجنة المشتركة لإعادة التموضع وذلك لتسريع تنفيذ اتفاقية الحديدة الذي يتضمن الاتفاق على مفهوم العمليات، والرقابة الثلاثية، كما أن هناك حاجة إلى الانخراط البنّاء في قضايا الأمن المحلي، كما دعت اللجنة الحوثيين إلى الانسحاب الكامل من موانئ الحديدة، وراس عيسى، والصليف، وننتظر من مجلس الأمن الدولي مراجعة التقدم في هذا المجال خلال اجتماعه بتاريخ 17 يوليو.

وترى دول اللجنة الرباعية أن تنفيذ اتفاق ستوكهولم سيوفر فرصة للبدء في عملية سياسية شاملة قد تفضي إلى اتفاق سياسي دائم ينهي الصراع في اليمن.

اللجنة الرباعية تعبر عن قلقها بشأن التوتر المتصاعد في المنطقة.. وتعبر عن دعمها الكامل للمملكة

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء على حسابها في تويتر من استخدام جميع تشغيلات المكمل الغذائي فوريفر أركتيك سي (Forever Arctic sea) لأنه غير مسجل لدى الهيئة، ويسوق بادعاءات طبية مضللة، ولم يتم التأكد من سلامته وفعاليته، ونصحت الغذاء والدواء بمراجعة جميع الأدوية وخذها من المصدر الرسمي لها.

الغذاء والدواء تحذر من  المكمل الغذائي فوريفر أركتيك سي

أعلنت الكليات التقنية العالمية في مناطق ومحافظات المملكة عن فتح باب القبول للالتحاق بتخصصاتها التعليمية المختلفة للعام التدريبي 2019 / 2020م اعتباراً من اليوم, من خلال الموقع الإلكتروني www.ic.edu.sa , التي تلبي كافة رغبات الطلاب والطالبات خريجي المرحلة الثانوية والتي يحتاجها سوق العمل السعودي ومن أبرزها صيانة الطائرات، والسياحة و الفندقة ، والتصميم الجرافيكي , وإدارة الأعمال.

وأشارت كليات التميز الجهة المشرفة على الكليات التقنية أن الشروط العامة الواجب توفرها في المتقدمين والمتقدمات, تتضمن أن يكون المتقدم أو المتقدمة سعوديان أو من أم سعودية، وأن يكونا حاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وألا يكون مضى على حصول المتقدم أو المتقدمة على الشهادة الثانوية مدة لا تزيد عن خمس سنوات، إضافة إلى حصولهما على نتيجة اختبار القدرات العامة الذي يقدمه المركز الوطني للقياس والتقويم، وعدم حصول المتقدم أو المتقدمة على شهادة جامعية أو دبلوم من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وكذلك ألا يكونا مفصولين

من أي جامعة أو كلية لأسباب تأديبية.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة كليات التميز الدكتور فهد بن عبدالعزيز التويجري على أن الكليات التقنية العالمية تحظى بدعم ورعاية من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود, وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - وبمتابعة من معالي محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني رئيس مجلس مديري شركة كليات التميز الدكتور أحمد بن فهد الفهيد.

وأشار إلى أن هذه الكليات تلبي جميع رغبات خريجي وخريجات الثانوية وتقدم التخصصات التي يحتاجها سوق العمل السعودي بما يتلائم مع تحقيق رؤية المملكة 2030م.

يذكر أن شركة كليات التميز التي أنشئت في العام 2013م تُعد الشركة الحكومية الرائدة في تقديم التدريب التطبيقي للمهارات التقنية والمهنية في المملكة بالشراكة مع أفضل منظمات التدريب الدولية لتلبية متطلبات السوق المحلية، وتوفير أفضل الممارسات العالمية والتدريب التطبيقي في المجال التقني والمهني.

الكليات التقنية العالمية تعلن عن فتح باب القبول للعام القادم

استقبل وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني في مكتبه بالرياض, معالي رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي فائق زيدان، لبحث سبل التعاون القضائي بين البلدين الشقيقين.

ورحّب معالي وزير العدل بزيارة رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي، مشيداً بالعلاقات المتينة والمترابطة بين البلدين الشقيقين، التي تأتي امتداداً من رغبة واهتمام قيادة البلدين بتطوير العلاقات الثنائية وتفعيلها بما يصب في مصلحة البلدين.

وجرى خلال الاستقبال تبادل وجهات النظر حول سبل تعزيز التعاون في المجال العدلي والقضائي بين المملكة والجمهورية العراقية، إضافةً إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وأبرز الدكتور الصمعاني خلال الاستقبال مسيرة القضاء في المملكة منذ بداياته وكيف تحوّل إلى قضاء مؤسسي متخصّص من خلال الجهود التي آلت إلى تحوله النوعي بمختلف إجراءاته ومساراته.

وأوضح معاليه دور وأنواع المحاكم المتخصصة في توفير المزيد من الضمانات القضائية وسرعة الفصل في المنازعات وجودة المخرج القضائي وفق بيئة رقمية فعّالة.

وأكد أنّ الدعم والاهتمام الكبيرين من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود, وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - كان له الدور الكبير في النقلة النوعية التي

يحظى بها القضاء.

وتهدف الوزارة وفقاً لبرنامج التحول الوطني 2020، إلى إبرام عددٍ من الاتفاقيات مع المؤسسات الدولية المعنية بالقضاء، والوزارات والجهات والقضائية العدلية المماثلة في الدول الشقيقة والصديقة ، من خلال دراسة أفضل خيارات وسُبل التعاون لتبادل الخبرات والاطلاع على التجارب الأخرى، وإبراز جهود القضاء وعرض أفضل التجارب والممارسات التي يقوم بها.

وزير العدل يستقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي.

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة، بدء موسم حظر صيد أسماك الباغة على ساحل البحر الأحمر للمملكة، من تاريخ 1 يوليو 2019م وحتى 15 أكتوبر 2019م.

وأوضحت الوزارة، أن الحظر يهدف إلى إعطاءِ فرصة للأسماك للتكاثر، إضافة إلى المحافظة على مخزونها الاستراتيجي، والحد من استنزافها بالصيد الجائر.

ودعت الصيادين إلى الالتزام بالتاريخ المحدد لحظر الصيد، والتقيد باللائحة التنفيذية لنظام الصيد؛ للمحافظة على استدامة هذه الثروة الوطنية والمورد الاقتصادي المهم، مؤكدةً أن من يخالف ذلك سيكون عرضة للعقوبة والغرامة المالية التي تصل إلى 10 آلاف ريال.

احتفت أندية الرياض الموسمية وأندية الحي باليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة المسنين. ونظمت الأندية فعاليات متنوعة احتفاء بكبار السن وذلك تحت شعار أكرموا كبارنا حيث تنوعت الفعاليات المختلفة حيث قام نادي الحي بقاعدة الملك سلمان للإسناد البحري بعمل جدارية كتب فيها حقوق المسنين كما تم عرض مقاطع فيديو توعوية عن حقوق المسنين لمرتادي النادي ، كما قام نادي الحي بثانوية اليعقوبي باستضافة عدد من كبار السن والمتقاعدين وتكريمهم عرفانا بما قدموه لوطنهم .

وفي نادي الحي بعرقة نظم النادي زيارة لمجلس أبوحمدان بعرقة القديمة والذي كان في استقبالهم مؤسس المجلس الأستاذ ناصر المدعج حيث تحدث المدعج عن عرقة القديمة وعن المجلس والذ تم إنشاءه من قرابة 35 سنة .

كما نظم نادي بمتوسطة ابن الحاجب زيارة لدار المسنين قدموا من خلالها الهدايا للنزلاء تكريما وتقديرا لهم من جهته بين مدير عام تعليم الرياض الأستاذ حمد بن ناصر الوهيبي أن مشاركة وزارة التعليم ممثلة في تعليم الرياض في اليوم العالمي للتوعية بحقوق المسنين يأتي تقديرا لهذه الفئة الغالية ولدورهم الكبير في المساهمة في تنمية وطنهم الغالي ، كذلك تسليط الضوء على حقوق هذه الفئة والواجبات المترتبة على المجتمع تجاههم مشيرا أن تعليم الرياض نظم عدد من الفعاليات التي تعرف بحقوقهم من خلال حسابات التواصل الاجتماعي أو من خلال الفعاليات المقدمة في أندية الحي والأندية الموسمية لتوعية الطلاب والطالبات بحقوق فئة كبار السن إضافة استضافتهم في هذه الأندية وتقديم الهدايا لهم .

الجدير ذكره أن الجمعية العامة للأمم المتحدة أعلنت يوم 15 يونيو يوما عالميا للتوعية بشأن إساءة معاملة المسنين. ويعتبر هذا اليوم الفرصة السنوية التي يرفع فيها العالم صوته معارضا إساءة معاملة بعض أجيالنا الأكبر سنا وتعريضهم للمعاناة.

طلاب الاندية الموسمية يحتفون بالمسنين

بتوجيه من صاحب السمو الملكي الامير عبد العزيز بنسعود بن نايف ال سعود وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا ,وبرعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز ال سعود مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية, و بإشراف من وزارة الحج والعمرة ,تنظم مؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب اّسيا معرض مشاعر 1 لتحسين وتجويد بيئة سكن الحجاج في المشاعر المقدسة ورفع مستوى جودتها ,والمقام يوم الثلاثاء 22 شوال وسيستمر لمدة 4 ايام .

ويشارك في المعرض عدد من الجهات المحلية والدولية التي تقدم خدمات للحجاج ومن أهمها تكييف وتوزيع الهواء في مخيمات الحجاج في المشاعر المقدسة , الأسرة ذات الدورين والفرش والأثاث , الإنارة وتقنياتها , توفير وترشيد الطاقة, تبريد مياه الشرب , تدوير النفايات والتخلص منها , القواطع والعوازل ,خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة , المخيم الذكي , تأهيل دورات المياه , تأهيل المطابخ وتقديم الوجبات المسبقة الصنع , الهدايا الدعائية .

فيما أوضح رئيس مجلس إدارة مؤسسة مطوفي جنوب اَسيا الدكتور رأفت بن إسماعيل بدر ,أن المعرض يأتي إنطلاقًا من المبادرات التي رفعها مجلس إدارة المؤسسةلوزارة الحج والعمرة والهيئة الملكية لتطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لتطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، عبر خلق بيئة تنافسية بين مزودي الخدمات المختلفة للحجاج مما يُسهم في الرقي بالخدمات والرفع من كفاءتها.

وأشار بدر إلى أن الحاجة ملحة لهذا النوع من الأفكار الإبداعية في مثل هذه الفعاليات للتعريف بالنقلة النوعية الكبيرة التي حدثت في قطاع خدمات الحج والعمره عبر المعرض برؤية فنية معاصرة , كون المعرض يساهم في تعزيزجهود المملكة على مدى أعوام في تطوير الحج وتسهيلالخدمات للحجاج والمعتمرين لتقديم وتجويد الخدمة بما يحقق تطلعات القيادة الرشيدة من أجل راحة وطمأنينة الحجاج في كل مراحل أدائهم لمناسكهم .

الفيصل يرعى معرض مشاعر1 لتحسين بيئة سكن الحجاج

كشفت الهيئة العامة للترفيه عن وصول مشاركات من 162 دولة حول العالم في مسابقتي أجمل الأصوات في تلاوة القران الكريم ورفع الأذان بعد مرور شهر من فتح أبواب التسجيل في 22 مايو الماضي، وتجاوز عدد المشاركين 13 ألف مشارك خلال هذه الفترة.

وتتواصل أعمال المرحلة الأولى من مسابقتي قراءة القرآن الكريم ورفع الأذان التي تنظمها الهيئة، باستقبال مشاركات المتسابقين من جميع انحاء العالم، والتي ستستمر إلى 22 يوليو المقبل، لتدخل المسابقة مرحلتها الثانية مرحلة التصفية والترشيح بعد ذلك في الفترة من 24 يوليو إلى 23 أغسطس، فيما يتبعها مرحلة التحكيم والأداء الحي من 24 أغسطس الى 24 سبتمبر، وصولاً للمرحلة الختامية بإعلان وتكريم الفائزين خلال الفترة من 25 سبتمبر إلى 25 أكتوبر.

وتهدف الهيئة من خلال مسابقتي قراءة القرآن الكريم و رفع الأذان والتي تبلغ قيمة جوائزها 12 مليون ريال سعودي (3.2 مليون دولار).إلى تقديم تجربة ثرية للعالم عبر تسليط الضوء على تنوع ثقافات العالم الإسلامي، والتي تنعكس على أسلوب وطريقة تلاوة القرآن الكريم ورفع الأذان، وتعزيز صورة ومكانة الإسلام والمسلمين دولياً، وتشجيع الناشئة وشباب العالم الاسلامي على الاقبال على تلاوة القرآن الكريم وترتيله، لاكتشاف أجمل أصوات التلاوات وأخشعها، وأجمل أصوات الأذان، إضافة إلى تعريف العالم بوسطية و سماحة الاسلام من خلال إبراز جمالياته وثرائه الذي ينبذ التطرف والتعصب بكافة أشكاله، والتأكيد على عمق ومكانة المملكة في العالم الاسلامية كونها مهوى أفئدة المسلمين من أصقاع الأرض.

وبفتح باب التسجيل في المسابقتين منذ اعلان انطلاقتها بلغ عدد المسجلين في الموقع الالكتروني لها 56 ألف شخص، وهو ما يجسد القبول الكبير التي تشهده المسابقتين عند جموع المسلمين.

ويمكن التسجيل في المسابقتين والحصول على مزيد من المعلومات والتفاصيل وشروط الاشتراك من خلال الدخول على الرابط التالي: https://quranathanawards.com.

13 ألف مشارك في مسابقتي قراءة القرآن الكريم ورفع الأذان

بدأ مركز الإقامة المميزة اليوم، استقبال طلبات الراغبين بالحصول على الإقامة المميزة السعودية من خلال المنصة الإلكترونية الشاملة "سابرك" saprc.gov.sa.

ويتطلع المركز لخدمة الراغبين بالحصول على الإقامة المميزة السعودية من خلال المنصة الإلكترونية الشاملة "سابرك"، التي يستطيع من خلالها المتقدم رفع جميع الوثائق المطلوبة والسداد الإلكتروني للمقابل المالي المخصص للإجراءات، كما توفر المنصة تعريفاً بالنظام والمركز.

ويقدم المركز نوعين من الإقامة المميزة السعودية، الأول الإقامة المميزة الدائمة بمقابل مالي يدفع مرة واحدة مدى الحياة، والنوع الثاني الإقامة المميزة المحددة بمقابل مالي يدفع سنوياً، وتتيح للمقيم مزايا عديدة.

وتأتي موافقة مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - على نظام الإقامة المميزة لإتاحة الفرصة لمن يرغب بالاستقرار أو الاستثمار في المملكة وفق المعايير التي حددها النظام وفي بيئة استثمارية جاذبة، تحقق لاقتصاد المملكة ومواطنيها المزيد من النمو والتطور.

ويعد مركز الإقامة المميزة جهة مستقلة مالياً وإدارياً مرتبطة بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، يتعاون في تحقيق أهدافه مع القطاعات الحكومية لتقديم خدمات شاملة للحاصلين على الإقامة المميزة السعودية والراغبين بالحصول عليها، ويمكن التواصل مع المركز عبر المنصة الإلكترونية " سابرك " saprc.gov.sa ووسائل التواصل الاجتماعي saudiprcen @.

بدء استقبال طلبات الراغبين بالحصول على الإقامة المميزة السعودية

افتتح البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية "بارع"، التابع للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، متجراً يحمل اسم "صوغة" .

ويمثل المتجر أحد ثمرات التعاون بين الهيئة والقطاع الفندقي لغرض تسويق منتجات الحرفيات والحرفيين السعوديين، حيث أسهم البرنامج في تأثيثه بـ 1229 قطعة حرفية، شارك في صٌنعها 59 حرفية وحرفياً من 6 مناطق من المملكة، وعملوا في 17 ورشة.

ويعد "صوغة" أول متجر للمنتجات الحرفية السعودية متخصص بعرض وبيع أبرز القطع الحرفية التي صُنعت بأيدي أمهر الحرفيات والحرفيين السعوديين، والمتمثلة بأعمال الخزف والنسيج والتطريز والقط العسيري والفخار، إلى جانب الأعمال الخشبية، وأعمال الحلي والزينة الممزوجة بأصالة الماضي وحداثة الحاضر.

الجدير بالذكر أن إجمالي مبيعات القطع الحرفية بلغت 1,307,070 ريال سعودي بمتوسط 1260 ريال للقطعة.

وتأتي هذا الخطوة انطلاقا من أهمية النشاط الحرفي كإرث وطني، وعاملاً مهماً لإنعاش الحركة التجارية والسياحية، وتحقيقاً لرؤية المملكة 2030، حيث يسعى البرنامج لتوفير منتجات سعودية تمثل جميع مناطق المملكة، وبجودة عالمية قادرة على المنافسة وقابلة للتسويق داخل المملكة وخارجها، وسعياً لتنمية القطاع الحرفي، وتحقيق الاستدامة، وتوفير تنوع ثقافي ليصبح من أهم روافد الاقتصاد الوطني.

يذكر أن برنامج "بارع" سبق أن وقع اتفاقية مع مؤسسة "جبل التركواز" البريطانية، وهي اتفاقية تهدف في المقام الأول إلى تنشيط الحِرف والصناعات اليدوية المحلية، ودعم الحرفيين في المملكة من خلال تطوير مهاراتهم بمشاركة مدربين وخبراء من مؤسسة جبل التركواز؛ وذلك لإنتاج كميات من المنتجات الحِرفية السعودية القابلة للبيع، وتسويقها من خلال معارض داخل المملكة وخارجها.

كما وقّع "بارع" اتفاقيات تعاون مع عدد من الفنادق والمنتجعات السياحية لدعم الأعمال والمنتجات الحرفية السعودية لاستخدامها في الديكورات الداخلية، وتسويقها في متاجر بيع الهدايا في الفنادق، وإقامة العروض لهذه المنتجات، وتسويق المنتجات الغذائية التراثية للأسر المنتجة في المطاعم التابعة للفنادق، في الوقت الذي بلغ فيه عدد الحرفيين والحرفيات السعوديين المسجلين في السجل الوطني للحرفيين والحرفيات 4626 شخصاً.

أنهت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني متطلبات التشغيل لعدد 4 كليات تقنية جديدة للبنات, ليصبح مجموع الكليات التقنية للبنات بمختلف مناطق المملكة 27 كلية، تقدم خدمات التدريب في مختلف التخصصات التقنية التي تساهم بها بنات الوطن في سوق العمل، كما سيتم استحداث 7 تخصصات جديدة بالكليات القائمة بداية العام التدريبي القادم، تشمل تخصصات الإرشاد السياحي، وإدارة الفعاليات والحج والعمرة، وإدارة الموارد البشرية والصحة والسلامة المهنية، والسفر والسياحة والتأمين.

وأوضحت نائبة المحافظ المساعدة للكليات التقنية للبنات بدرية الزير، أن المؤسسة ستقوم بافتتاح 4 كليات تقنية للبنات مطلع العام التدريبي القادم في محافظات ينبع، وسراة عبيدة، والبدائع، ومدينة أبها، حيث جاء هذا التوسع بعد الدراسات التي قامت بها المؤسسة لمسح المناطق الأكثر احتياجاً لعمل المرأة وفق معايير معينة يبنى عليها تحديد المناطق والتخصصات المطلوبة, من أجل دعم برامج عمل المرأة وتأهيلها عبر تخصصات تقنية ومهنية متوافقة مع متطلبات سوق العمل.

وأضافت الزير بأن الكليات الجديدة ستكون مجهزة بأحدث التقنيات وسيتم تجهيز المعامل التدريبية بالأدوات والمتطلبات اللازمة لكل تخصص، كما أنه جاري توفير كادر تدريبي متمكن في التقنيات والتخصصات التي ستوفرها الكليات من خلال المسابقات الوظيفية التدريبية المطروحة حالياً على موقع المؤسسة الإلكتروني.

يذكر أن المؤسسة عملت على زيادة نسب القبول بالتدرب النسائي، ورفع الطاقة الاستيعابية للمنشآت التدريبية, لتمكين بنات الوطن من المساهمة في بناء ونهضة بلادنا الغالية.

افتتاح كليات تقنية واستحداث تخصصات جديدة للبنات

تشكل علاقة المملكة العربية والسعودية وكوريا الجنوبية أنموذجاً مميزاً للعلاقات بين بلاد الشرق والغرب، ما يؤكد عمق العلاقات المشتركة بين البلدين التي تمتد منذ أكثر من 55 عاماً متماسكة خالية من الاضطرابات، وتعود العلاقات السعودية - الكورية إلى العام 1962، لتتطور بافتتاح سفارة كوريا الجنوبية في مدينة جدة العام 1972، فمنذ ذلك التاريخ والعلاقات بين البلدين في تطور في مختلف المجالات، حيث زار العام 1998 الملك عبدالله بن عبدالعزيز -رحمه الله- حينما كان ولياً للعهد كوريا الجنوبية كأول زيارة رفيعة المستوى بين البلدين، ركزت على تعزيز وتطوير الشراكة بين البلدين، ليصدر عن الزيارة بيان مشترك يؤكد على أهمية مواصلة تطوير التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين، وعلى ذلك أوضح الجانب الكوري رغبته لزيادة التعاون في مجالات عدة مثل المياه والكهرباء والمقاولات والعمالة وغيرها، لتساهم بعد ذلك زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- عام 1999 إلى سيئول حينما كان أميراً لمنطقة الرياض بفاعلية دفع العلاقات إلى مزيد من التقدم والنجاح، والتقى خلال الزيارة حينها الرئيس الكوري كيم داي جونغ في القصر الرئاسي بسيئول، بعد ذلك التقى محافظ العاصمة الكورية سيئول الملك سلمان بن عبدالعزيز ليقدم المحافظ مفتاح المدينة هدية للملك سلمان، فيما قدم الملك سلمان مجسماً لقصر المصمك بالرياض هدية لمحافظ سيئول، ليشرف بعد ذلك حفل غداء وزير الخارجية الكوري هنغ سون يونغ بمناسبة هذه الزيارة التاريخية، والذي عبّر خلالها وزير الخارجية الكوري عن سعادته بمناسبة زيارة الملك سلمان، والتي تأتي بعد عدة أشهر من زيارة الملك عبدالله بن عبدالعزيز، معتبراً ذلك دلالة على أهمية العلاقة بين المملكة وكوريا الجنوبية، مثمناً حينها وزير الخارجية الكوري مساهمة المملكة في عملية الانتعاش من الأزمة الاقتصادية التي تعرضت لها كوريا الجنوبية في تلك الفترة، مشيراً إلى أن تلك المساهمة كانت على شكل استثمارات ذات ضمانات بنكية من قبل المستثمرين السعوديين، كما قدر للمملكة استمرار تزويد كوريا بالبترول الذي ساهم في رفع الاقتصاد الكوري، وإلى ذلك احتفلت المملكة وكوريا الجنوبية عام 2012 بذكرى الخمسين على إقامة العلاقات الدبلوماسية في معرض الكتاب في كوريا، واتسمت هذه العلاقات بعدة اتفاقيات اقتصادية منذ عام 1990 شملت تبادل الاعفاءات والضرائب، إضافة إلى تحالفات بين شركات سعودية - كورية جنوبية، والتي كان أبرزها المشروع المشترك بين أرامكو وشركة سانغ يونغ الكورية الجنوبية "هان السعودية"، وفي العام 2013 قامت شركة أرامكو بتأسيس مركز أبحاث ثاني أكسيد الكربون، وذلك بالشراكة مع المعهد الكوري الجنوبي المتقدم للعلوم والتقنية "كايست"، هو أحد المراكز الثمانية التي تعزز رؤية أرامكو الاستراتيجية لعام 2020 في توظيف التقنيات المتقدمة والتوسع في البحوث والتطوير من أجل بناء القدرات والإمكانات في أرامكو، وفي مارس عام 2015م وقعت المملكة وكوريا الجنوبية في الرياض مذكرة تفاهم حول برنامج تعاون نووي سلمي، شهدها زعيما البلدين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والرئيسة الكورية بارك كون هي، والتي كانت في زيارة رسمية للرياض برفقة وفد عالي المستوى، كما وقع خلال الزيارة عدة اتفاقيات تعاون بين البلدين في مجال النقل البحري، مجال الاقتصاد الإبداعي، وفي العام 2017م وقعت المملكة وكوريا الجنوبية مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الإحصاءات في العاصمة سيئول، وتهدف إلى إقامة تعاون مشترك بين البلدين في مجال الإحصاء عن طريق تبادل الخبرات الإدارية والفنية المتعلقة بعمل الجهات الإحصائية الرسمية، فيما شهدت العلاقات العسكرية الدفاعية تطوراً متواصلاً نمى على ذلك عدة اتفاقيات تعزز العلاقات بين البلدين.

يذكر أن المملكة تعد أكبر شريك تجاري لكوريا الجنوبية في الشرق الأوسط، والمصدر الأول للنفط الخام لرابع أكبر اقتصاد في آسيا.

الرياض وسيئول.. علاقات متنامية ورؤى متطابقة

رؤية 2030 توفر فرصاً متكافئة للإسراع بالتنوع الصناعي بين البلدين

الصحف الكورية: الرياض تحوّل تركيزها الاقتصادي من النفط للتكنولوجيا والطاقة المتجددة

تأتي زيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع إلى سيئول بعد زيارات ناجحة إلى باكستان والهند قبل أشهر قليلة جسدت حرص المملكة على متانة العلاقة بين دول العالم الإسلامي، فلم تكن الزيارات ذات ملفات سياسية بقدر ما تحرص على بناء علاقات دبلوماسية واقتصادية، لتشهد اتفاقيات استثمارية ومذكرات تفاهم تعبر عن عمق العلاقة بين المملكة وباكستان والهند، ليواصل ولي العهد زيارته إلى كوريا الجنوبية من أجل توسيع التعاون الثنائي بين البلدين، ويدون خارطة اقتصادية أساسها رؤية واضحة "رؤية المملكة 2030"، والتي تعد أحد العوامل الاقتصادية التي تطمح لها كوريا الجنوبية لتكون شريكة في هذه الرؤية، حيث استضافت وفد المملكة المشارك في منتدى أعمال الرؤية السعودية - الكورية الجنوبية 2030 في العاصمة سيئول عام 2017م، بحضور أكثر من 110 شركات من الجانبين، وعدد من المسؤولين الحكوميين في البلدين، لتكشف عن 40 مبادرة تسعى الدولتان لتحقيقها بمشاركة فعالة من القطاع الخاص، وأوضح حينها وزير التجارة والصناعة والطاقة رئيس الجانب الكوري الجنوبي في اللقاء "سونج يون" أن التعاون السعودي - الكوري الجنوبي لـ "رؤية 2030" سيوفر فرصاً متكافئة للإسراع بالتنوع الصناعي في المملكة من خلال تبادل التكنولوجيا الكورية والخبرة وتوفير فرص عمل جديدة للبلدين، وكما قال سفير جمهورية كوريا الجنوبية لدى المملكة "جو بيونج ووك" في تصريحات صحافية 2018م بأن: "رؤية المملكة 2030 تعطي فرصة جيدة لكوريا الجنوبية للارتقاء بمستوى التعاون بين البلدين، حيث تملك كوريا التكنولوجيا المتقدمة والخبرات المتوافرة، بالإضافة إلى خبرة متراكمة في التعاون مع المملكة، ولذلك أعتقد أن كوريا ستكون أفضل شريك للمملكة لتحقيق الرؤية 2030".

وتأكيداً لذلك فقد انطلقت لجنة الرؤية 2030 الكورية - السعودية في سيئول في أكتوبر 2017م، كما أن البلدين وافقا على تنفيذ مشروعات تعاونية في المجالات الخمسة التالية، التصنيع والطاقة، البنية التحتية الذكية والرقمية، بناء القدرات، الرعاية الصحية والطب، المشروعات الصغيرة والمتوسطة والاستثمار، وقد بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين حوالي 24.8 مليار دولار أميركي في العام 2017، وتعد المملكة أكبر شريك تجاري لكوريا في الشرق الأوسط.

إلى ذلك كشف تقرير صادر عن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية في بداية عام 2019م بعنوان: ما وراء النفط: رؤية السعودية 2030 والعلاقات السعودية الكورية الجنوبية، "للباحث أنوك كيم من جامعة سنغافورة بأن رؤية المملكة بالنسبة للجانب الكوري فرصة مهمة للتنوع الاقتصادي بعيداً عن النفط لزيادة التوسع التجاري بين البلدين، ويقترح التقرير بخصوص التعاون بين كوريا الجنوبية والمملكة أن ينظر إلى ما هو أبعد من التجارة والاستثمار، ينبغي على البلدين النظر في المشروعات المشتركة التي تستهدف، ليس فقط السوق المحلية، ولكن أيضاً الصادرات، كما أن المشروعات المشتركة لا تحتاج إلى الاعتماد على القوة التقليدية لكوريا الجنوبية، بل ينبغي عليها محاولة اكتشاف عناصر الأعمال الجديدة، وأكد التقرير على العلاقات بين المملكة وكوريا الجنوبية تدعمها ثلاثة عوامل أولاً: التكامل الاقتصادي، حيث يتمتع البلدان بمستوى غير عادي من الشراكة الاقتصادية بعيداً عن المنافسة والنزاع، فتقدم المملكة الطاقة ورأس المال والموقع الاستراتيجي وسوقاً استهلاكيّاً كبيراً وسوق البنية التحتية الذي يلبي رغبة كوريا الجنوبية في مصادر الطاقة المستدامة والمزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر لتنشيط الاقتصاد وتوفير سوق خارجي لشركات التصنيع ومشروعات البنية التحتية، في مقابل الخبرة التكنولوجية والصناعة في كوريا الجنوبية، مع وجود المهندسين والعمّال المهرة والخبرة الواسعة في مجال التنمية الاقتصادية والتجارة، وكلها عناصر وثيقة الصلة بالمملكة، وثانياً: غياب الصراع السياسي خاصة بأن العلاقة وثيقة بين البلدين ولا توجد أي مشكلات على مر التاريخ، أما ثالث العوامل التي تدعم علاقة المملكة بكوريا الجنوبية تاريخ علاقة البلدين، فقد تأسست العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام 1962م، وشهدت علاقات اقتصادية في تجارة الطاقة، وبدأت التجارة في الازدهار عام 1970م يدفعها حجم متزايد من صادرات النفط، ومشاركة كوريا الجنوبية في مشروعات البناء الضخمة في الشرق الأوسط، فيما شهدت فترة الثمانينات والتسعينات انخفاض أسعار النفط، مما أدى إلى تقلُّص حجم التجارة بين الطرفين، وبالتالي مشروعات البناء لتعاود الروابط الاقتصادية الانتعاش عام 2000م مع زيادة أسعار النفط، فيما صاحب ذلك الاهتمام السياسي المتزايد لسيئول بالرياض، وظهر ذلك جليّاً مع تكرار الزيارات الرسمية لرؤساء كوريا الجنوبية المتعاقبين إلى المملكة طوال تلك الفترة، مضيفاً التقرير بأن من أهم المعوقات في العلاقات الاقتصادية بين المملكة وكوريا الجنوبية: عدم التوافق في حجم ونطاق التجارة الثنائية والاستثمار، فالمملكة هي الشريك الاقتصادي الأكثر أهمية لكوريا الجنوبية حاليّاً في الشرق الأوسط بحجم تجارة سنوي من 250 إلى 300 مليار دولار، بينما تحتل المملكة المرتبة العاشرة في قائمة الاستثمار الأجنبي لكوريا الجنوبية، ويعود سبب هذه العلاقة التجارية المحدودة إلى تحديد حجم ومسار التجارة الثنائية والاستثمار بواسطة سلعة واحدة هي النفط الذي يعد من أكثر أسعار السلع المتقلبة.

يذكر أن عدداً من الصحف الكورية تناولت زيارة ولي العهد إلى كوريا، وأكدت على أن ولي العهد يلعب دوراً كبيراً في الجهود الاقتصادية والدبلوماسية للمملكة على الساحة الدولية، مشيرة إلى أن المملكة تسعى حالياً إلى تحويل تركيزها الاقتصادي من النفط إلى تكنولوجيا المعلومات والطاقة المتجددة، مبينة أن أربع شركات كورية كبرى ستعرض الفرص التجارية ونقاط القوة التي تمتاز بها المملكة من خلال رؤية 2030، وذلك لتحويل تركيزها الاقتصادي من النفط إلى صناعات النمو الجديدة، لافتة بأن الشركات الكورية الأربع هي "سامسونغ" و"هيونداي موتورز " و"إل جي" و "إس كي"، ومن المتوقع أن يشرف ولي العهد خلال الزيارة على حفل الانتهاء من تطوير وتوسيع مجمع مصفاة "إس أويل" و"مجمع الأوليفين" الذي تمتلكه شركة أرامكو السعودية.

ولي العهد إلى كوريا الجنوبية لرسم مستقبل واعد للمملكة
المزيد