إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
4 رجب 1441 هـ

أخبار عاجلة

أفاد البرنامج الوطني لمكافحة التستر بأن مطلع أبريل القادم سيشهد بدء المرحلة الثالثة من مبادرة إلزام المتاجر بتوفير وسائل الدفع الإلكتروني.

وأوضح أن المرحلة الثالثة موجهة نحو أنشطة الخدمات الشخصية.

وأشار البرنامج إلى أن أنشطة الخدمات الشخصية تشمل محلات: الحلاقة، والصالونات النسائية، ومغاسل الملابس.

إلزام محلات الحلاقة والمشاغل والمغاسل بتوفير وسائل الدفع الإلكتروني ابتداءً من أبريل

تطلق غرفة الرياض ممثلة باللجنة العقارية وبالتعاون مع المعهد العقاري السعودي " البرنامج التدريبي المجاني في قطاع العقار" والذي يهدف لتدريب (1000) شاباً وشابة من الباحثين عن عمل، وذلك خلال الفترة من 1-4 مارس المقبل، من الساعة 4 مساءً حتى 8 مساءً، بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وأوضح عضو مجلس الإدارة رئيس اللجنة العقارية عايض الوبري أن البرنامج يغطي عدد من المجالات الهامة التي يحتاجها قطاع العقار ويشمل إدارة المرافق، والوساطة العقارية، واتحاد الملاك، والتسويق العقاري، مشيراً أن المتدربين وبعد تأهيلهم وتخرجهم من البرنامج فأمامهم مساحات رحبة للانخراط في قطاع العقار الذي يعد من أكثر الأسواق تأثيرا اقتصاديا واجتماعيا.

وأضاف أن البرنامج يأتي في اطار اهتمام الغرفة في تنمية وتطوير قدرات الموارد البشرية الوطنية وتأهيلها لتولي الوظائف النوعية المتاحة في القطاع .

وأكد إن هذه المبادرة تأتي انطلاقاً من مسؤولية القطاع الخاص وتعزيزاً لدوره ضمن جهود الغرفة التدريبية لتناول كافة التخصصات التي يحتاجها سوق العمل وتنمية المهارات الوظيفية المتخصصة لطالبي العمل والمساعدة في تلبية احتياجات القطاع العقاري من الكفاءات الوطنية.

عقارية غرفة الرياض تطلق برنامج مجاني لتدريب 1000 شاب وشابة

رفع معالي وزير الاستثمارالمهندس خالد بن عبد العزيز الفالح الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله –، على الثقة الملكية بتعيينه وزيراً للاستثمار، سائلا الله التوفيق والنجاح، وتحقيق تطلعات القيادة وجذب الاستثمارات النوعية المسهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030.

وقال معاليه في تصريح بهذه المناسبة :" إن قرار القيادة باستحداث وزارة الاستثمار يجسد طموح الدولة نحو تعظيم العائد الاقتصادي من المزايا والفرص النوعية التي يزخر بها الوطن، التي من شأنها تعزيز موقع المملكة كوجهة استثمارية رائدة عالمياً، وأن وزارة الاستثمار ستعمل مع شركائها من القطاعين الحكومي والخاص على تسويق مزايا الاستثمار في مناطق المملكة المختلفة والقطاعات الاقتصادية كافة، والعمل على دعم المستثمرين السعوديين وتنمية الاستثمارات القائمة وجذب كبرى الشركات العالمية الرائدة من خلال الفرص الواعدة في عدد من القطاعات المستهدفة، إضافة إلى الاستمرار في تحسين البيئة الاستثمارية في المملكة وجعلها أكثر جاذبية والعمل على تنفيذ العديد من الإصلاحات لخدمة بيئة الأعمال في المملكة، ورفع تنافسيتها بين دول العالم، بما يتوافق مع أهداف وطموحات رؤية المملكة 2030".

وأكد معاليه أن هذه الثقة الملكية الكريمة تتطلب العمل والإخلاص من مختلف الشركاء لتحقيق الآمال والتطلعات لتعزيز مكانة المملكة وبيئتها الاستثمارية، والإسهام في استقطاب الاستثمارات النوعية، والعمل على توطين التقنية ونقل الخبرات، سعياً نحو تنويع القاعدة الإنتاجية، بما يحقق القيمة المضافة للاقتصاد السعودي وفرص العمل للمواطنين.

وفي ختام تصريحه دعا المهندس الفالح، الله عز وجل أن يسدد خطا قيادتنا الحكيمة، ويديم على المملكة أمنها واستقرارها.

الفالح:  قرار القيادة باستحداث وزارة الاستثمار يجسد طموح الدولة نحو تعظيم العائد الاقتصادي

دشنت وزارة السياحة هويتها الجديدة، التي تستلهم من خلال خطوطها وألوانها الحيوية، لون علم المملكة، وتستحضر خريطتها التي تمتد شمالا وجنوبا وشرقا وغربا، في إشارة إلى الثراء والتنوع السياحي والتراثي الحضاري الذي تتمتع به المملكة، مع ربط ذلك بتجربة الزائر الذي يتنقّل بين وجهات المملكة السياحية، متلمسا قيم الحفاوة والترحاب والضيافة التي يتمتع بها شعب المملكة.

الهوية الجديدة تتمازج مع شعار أهلا بالعالم الذي جاء متزامنا مع فتح التأشيرة السياحية للزوار من مختلف أرجاء العالم، مع منح مواطني 49 بلدا إمكانية الدخول إلى المملكة من خلال المنصة الإلكترونية أو عند الوصول، وهذا الأمر يسري أيضا على من يحملون تأشيرة الشينقن والتأشيرة الأمريكية وتأشيرة دخول المملكة المتحدة، شريطة أن يكونوا قد استخدموا هذه التأشيرة في الوصول إلى هذه الدول أولا، مع ضرورة استخدام ناقل جوي وطني في الدخول إلى المملكة حيث يمكنهم الحصول على التأشيرة عند الوصول ، وقد أصدر أكثر من 400 ألف تأشيرة سياحية حتى الآن.

وتأتي الهوية لتعزز توجه وزارة السياحة لتحقيق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للسياحة التي تضمنت إسهام القطاع في الدخل المحلي بنسبة 10% إضافة إلى توفير مليون وظيفة جديدة، وتحقيق مئة مليون زيارة بحلول عام 2030.

وزارة السياحة تدشن هويتها الجديدة

بلغ الريال الإيراني أضعف مستوياته في عام مقابل الدولار اليوم الأربعاء، إذ دفعت زيادة حادة في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى غلق أغلب حدود البلاد، مما يهدد الصادرات غير النفطية التي تشكل شريان الحياة الرئيسي لاقتصادها.

وبحسب موقع بونباست.كوم لأسعار الصرف والذي يتابع السوق الحرة، جرى اليوم عرض الدولار عند مستوى مرتفع بلغ 158 ألفا و500 ريال، بينما يبلغ سعره الرسمي 42 ألف ريال، بما ينطوي على تراجع عشرة بالمئة للعملة عنها قبل أسبوع.

ارتفع عدد وفيات إيران جراء فيروس كورونا إلى 19، وهو أعلى رقم خارج الصين، مما دفع عدة دول لوقف الرحلات الجوية وأغلب جيرانها إلى إغلاق حدودهم معها.

ويقوض الضغط المتزايد الناجم عن عقوبات أمريكية بالفعل صناعة النفط في إيران ويقلص صادراتها من الخام.

وربما يفضي تراجع العملة إلى تفاقم التضخم والإضرار بالاستهلاك المحلي، بينما قد يتسبب هبوط الصادرات في مزيد من ارتفاع البطالة، التي يتوقع بعض المحللين تجاوزها العشرين بالمئة هذا العام.

الريال الإيراني يتراجع ويبلغ أدنى مستوياته مقابل الدولار

استعرضت 18 جهة حكومية وشركة وطنية رائدة، مشاريعها المستقبلية في اليوم الأخير لمنتدى المشاريع المستقبلية 2020، الذي نظمته الهيئة السعودية للمقاولين في الرياض، على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء.

وضمت قائمة الجهات التي عرضت مشاريعها، الهيئة الملكية للجبيل وينبع، الهيئة الملكية لمحافظة العلا، مشروع البحر الأحمر، مشروع القدية، هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، أمانة العاصمة المقدسة، أمانة المنطقة الشرقية، هيئة تطوير بوابة الدرعية، مشروع آمالا، المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، الجمارك السعودية، البرنامج الوطني لدعم متابعة المشروعات والتشغيل والصيانة في الجهات العامة "مشروعات"، شركة إنجي، مدينة الملك سلمان للطاقة، الشركة السعودية للخطوط الحديدة سار، مشروع جبل عمر، جامعة الملك سعود، وشركة هيل إنترناشيونال.

وهدف منتدى المشاريع المستقبلية 2020، الذي حضره 2000 مقاول ومهتم ومختص، إلى تحسين خطط وقرارات المقاولين من خلال معرفة الفترة الزمنية للمشاريع المستقبلية والتكاليف التقديرية لها، كما أنه فرصة للمقاولين للاجتماع بملاك المشاريع والتعرف على الاشتراطات وطريقة التسجيل والمؤهلات المطلوبة.

ويسهم المنتدى، في دعم التنمية في المملكة ورؤية المملكة 2030، إضافة إلى إثراء المحتوى المحلي، عبر 850 مشروعاً بقيمة 600 مليار ريال، تعرضها 35 جهة حكومية وخاصة.

ويُعد المنتدى فرصة للمقاولين لاكتشاف الفرص والمشاريع المستقبلية من قبل عدة جهات تحت مظلة واحدة، ما يمكنهم من إعداد خططهم المستقبلية، إضافة إلى أنه يعد منصة لملاك المشاريع لاستعراض مشاريعهم وتعزيز مبدأ الشفافية والتنافسية، وفرصة استثنائية لبناء العلاقات.

وشهد المنتدى توقيع 9 مذكرات تفاهم وعقد بين مجموعة كبيرة من الجهات الحكومية والخاصة والشركات الوطنية الرائدة في مجالها، بهدف تعزيز التنمية في المملكة ودعم مسيرة التطوير في ظل رؤية المملكة 2030.

واشتملت قائمة التوقيعات على ثلاث مذكرات تفاهم بين الهيئة، والبرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات والتشغيل والصيانة في الجهات العامة "مشروعات"، والمركز الوطني للمنشآت العائلية، وبيان للمعلومات الائتمانية، إضافة إلى توقيع عقد بين شركة نسما وشركاؤهم للمقاولات المحدودة وجمعية ترميم.

وهدفت مذكرة التفاهم بين الهيئة السعودية للمقاولين، و "مشروعات"، إلى التعاون المشترك لدعم برامج إدارة المشروعات والتشغيل والصيانة، العمل على دعم وتنفيذ المبادرات المشتركة التي تخدم الطرفين في عدد من المجالات، الربط الإلكتروني وتبادل المعلومات، والتعاون في مجال التدريب والشهادات المهنية للعاملين في قطاع المقاولات، إضافة إلى الشراكة في العمل على مبادرات البيئة التنظيمية: توطين المحتوى المحلي، اعتماد التشريعات، تبادل المعلومات، بناء القدرات الوطنية، وجذب الاستثمارات والخبرات في قطاع المقاولات.

وفيما يتعلق بمذكرة التفاهم بين الهيئة والمركز الوطني للمنشآت العائلية، فقد نصت على تعزيز الشراكة في المجالات التوعوية والبحثية والثقافية والتطويرية، التعاون في تقديم البرامج والخدمات التدريبية، تبادل الزيارات بين ممثلي شركات المقاولات والمركز الوطني للمنشآت العائلية، تبادل الخبرات والمعلومات والاستشارات لما يخدم عملاء الطرفين، التواجد في الفعليات والمؤتمرات التي يقدمها الطرفان وذلك لتعزيز الشراكة، والمشاركة في الدراسات والإحصاءات ذات العلاقة.

كما هدفت مذكرة التفاهم بين الهيئة السعودية للمقاولين وبيان للمعلومات الائتمانية، إلى التعاون لرفع مستوى الوعي والثقافة المالية في قطاع المقاولات، التعاون في مجال التحليلات المالية لقطاع المقاولات، تطوير ودعم البيئة التمويلية والائتمانية لقطاع المقاولات، تبادل الخبرات والمعلومات، المشاركة في الفعاليات والمؤتمرات، ومشاركة الدراسات والإحصاءات المتعلقة بقطاع المقاولات.

18جهة حكومية وشركة رائدة تستعرض مشاريعها في منتدى المشاريع المستقبلية

وقعت جامعة الملك سعود مع مجموعة stc اليوم اتفاقية لإنشاء كرسي بحثي في مجال الذكاء الاصطناعي بمقر الجامعة، باسم "كرسي stc للذكاء الاصطناعي" ويهدف إلى تعزيز الابتكار والحلول الرقمية في مجالات حيوية مثل الاستدامة وتحليل البيانات وألأمن السيبراني.

ووقع الاتفاقية نيابة عن معالي مدير الجامعة وكيلها الأستاذ الدكتور عبد الله بن سلمان السلمان ونيابة عن الرئيس التنفيذي لمجموعة stc وقعها، النائب الأعلى للرئيس للشؤون المؤسساتية المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الكنهل.

وقال وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي ورئيس اللجنة العليا للكراسي البحثية الأستاذ الدكتور خالد بن إبراهيم الحميزي، "ان انشاء الكرسي يجسد جانباً من الشراكة بين الجامعة والقطاع الخاص بما يسهم في دعم عجلة البحث العلمي وريادته في التحول الرقمي بحلول مبتكرة وفق رؤية 2030. مشيراً الي ان الكرسي يعد حاضنة للابتكار والبحث العلمي والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي كما سيسهم الكرسي في إجراء الدراسات والبحوث ذات الجودة العالية وبدعم حركة النشر العلمي، كما شكر د. الحميزي stc على هذه المبادرة لدعم المشاريع البحثية في الجامعة".

إنشاء كرسي stc للذكاء الاصطناعي في جامعة الملك سعود

حصل البنك الأهلي التجاري على جائزتين من المدفوعات السعودية لتحقيقه أعلى نسبة نمو في عمليات تقنية الاتصال قريب المدى (NFC) لعام 2019 و لتحقيقه أعلى زيادة في عمليات سداد لعام 2019 مقارنة بعام 2018.

وجاء فوز البنك بهذه الجوائز المقدمة من المدفوعات السعودية نظير تميزه في التفاعل مع الخدمات المرتبطة بأنظمة الدفع الوطنية مدى وسداد من حيث إيصالها لعملائه المستفيدين منها (أفراد وقطاعات تجارية وحكومية) بما يتوافق مع مبدأ التوجه نحو مجتمع يقل فيه الاعتماد على النقد.

وقد جرى تكريم الفائزين خلال النسخة الثالثة من معرض ومؤتمر الشرق الأوسط للتقنية المالية والمدفوعات (ميفتك) الذي أُقيم برعاية معالي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) الدكتور أحمد بن عبدالكريم الخليفي في الفترة من 25 إلى 26 فبراير 2020 في فندق ريتز كارلتون بالرياض، بالتعاون مع نظام المدفوعات الوطني "مدى" ونظام "سداد" للمدفوعات، كما شارك البنك الأهلي في رعاية هذا الحدث في إطار دعمه لقطاع التقنية المالية. وتسلّم الجائزتين نيابة عن البنك الأهلي الأستاذ بندر نوره رئيس القنوات المصرفية الإلكترونية للشركات والأستاذ معتز عطاالله مدير البطاقات المدينه بالبنك الأهلي.

وتأتي تلك الجوائز تقديراً للموقع الرائد للبنك الأهلي في هذا المجال كونه مستمراً في البناء على ما حققه من إنجازات، تماشياً مع استراتيجية مؤسسة النقد المتوافقة مع متطلبات وأهداف برنامج تطوير القطاع المالي أحد برامج رؤية المملكة 2030، الهادفة إلى إنجاز وتعزيز رقمنة الخدمات المالية والدفع نحو التحول الرقمي وتحويل المجتمع السعودي إلى مجتمع يقل فيه الاعتماد على النقد، كما يندرج ذلك ضمن دور البنك في تطوير الصناعة المصرفية من خلال استمراره في تقديم الخدمات المالية المبتكرة والمبادرة بطرح الحلول اللازمة لتلبية احتياجات العملاء المتغيرة. ويسعى البنك الأهلي باستمرار نحو تطوير حلول تقنية مخصصة لعملائه من الشركات والمؤسسات والجهات الحكومية، وذلك عبر فريق متخصص من الخبراء والتي تشتمل على المصرفية الإلكترونية وحلول عمليات النقد والتجارة وكل ما يخص حلول المدفوعات والتحصيلات، وتعكس هذه الخطوة استراتيجية البنك الرامية إلى أن يكون الأفضل في الخدمات الإلكترونية.

وشارك البنك الأهلي في جلسة نقاش بعنوان "الحد من الاعتماد على النقد: كيف يمكن للمملكة أن تكون بلا تعاملات نقدية، للوصول الى نسبة 70% تعاملات لا نقدية بحلول عام 2030"، وذلك ضمن أعمال مؤتمر "ميفتك" الذي جمع بين خبراء بارزين في قطاع التكنولوجيا المالية ناقشوا اتجاهات هذا القطاع والأمور المتعلقة بسوق ‏المدفوعات عبر الهواتف والأجهزة الذكية في المنطقة، والتحول الرقمي في مجال الخدمات المصرفية، وتعزيز المدفوعات غير النقدية، والذكاء الاصطناعي في قطاع التجارة الإلكترونية، وتأثير تقنية البلوك تشين على سوق المدفوعات، ومستقبل العملات الرقمية.

يُذكر أن ميفتك 2020 يستضيف آلاف المشاركين من البنوك والدوائر الحكومية والمؤسسات المالية والمؤسسات الكبيرة والصغيرة للمشاركة في الفعاليات وتبادل المعارف والتواصل وممارسة الأعمال.

البنك الأهلي يحصل على جائزتين لتحقيقه أعلى نمو في عمليات تقنية الاتصال

صنفت وكالة الأمم المتحدة المتخصصة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات (الاتحاد الدولي للاتصالات)، المملكة من أوائل دول العالم في فتح النطاق العريض لخدمات الألياف الضوئية، مشيدةً بجهودها في فتح النطاق العريض ونشر خدماته، وذلك في تقرير نشره الاتحاد الدولي للاتصالات على موقعه الإلكتروني؛ تعقيبًا على اتفاقية أشرفت عليها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بين جميع شركات الاتصالات وتقنية المعلومات المالكة للبنية التحتية والمقدمة لخدمات الألياف الضوئية في المملكة.

وكشف تقرير المنظمة الدولية أن المملكة تعد من أوائل دول العالم في عقد اتفاقية تجمع بين جميع الشركات المالكة للبنية التحتية لشبكة الألياف الضوئية (الاتصالات السعودية، وموبايلي، والاتصالات المتكاملة، وضوئيات) وجميع الشركات المقدمة للخدمة للمستخدمين النهائيين (الاتصالات السعودية، موبايلي، زين، الاتصالات المتكاملة، عذيب) لفتح المجال لاستخدام البنية التحتية وخدمة المستخدمين من خلالها، مما يتيح للمستخدم اختيار الشركة المقدمة لخدمة الألياف الضوئية بغض النظر عن مالك البنية التحتية.

ونوَّه تقرير الوكالة الدولية بنموذج العمل الذي تم تبنيه لقيادة المناقشات الفنية والقانونية والتجارية اللازمة لإنجاح أكثر من 10 اتفاقيات ثنائية تضم مالكي البنية التحتية ومقدمي الخدمات، مشدداً على أهمية التنظيمات التي أصدرتها الهيئة في هذا المجال لضمان تفعيل الاتفاقية، ومنها "قواعد وإرشادات تقديم خدمات البيع بالجملة باستخدام شبكة الألياف البصرية" التي اعتمدتها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة في نوفمبر الماضي.

يذكر أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أطلقت، يوم الأحد الماضي، اتفاقية فتح النطاق العريض لشبكات الاتصالات الثابتة تحت رعاية معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس مجلس إدارة الهيئة المهندس عبدالله بن عامر السواحه، وبحضور معالي محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور محمد بن سعود التميمي، ورؤساء مجالس شركات الاتصالات والرؤساء التنفيذيين لشركات الاتصالات.

الاتحاد الدولي للاتصالات يصنف المملكة ضمن أوائل دول العالم في فتح النطاق العريض

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسية اليوم منخفضاً 47.03 نقطة ليقفل عند مستوى 7711.12 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها أكثر من 3.9 مليارات ريال.

وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 155 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 175 ألف صفقة سجلت فيها أسهم 27 شركات ارتفاعاً في قيمتها، فيما أغلقت أسهم 161 على تراجع.

وكانت أسهم شركات اتحاد الخليج، وفيبكو، والأصيل، ومهارة، وطباعة وتغليف الأكثر ارتفاعاً، أما أسهم شركات مجموعة السريع، ومتلايف إيه أي جي العربي، وأسمنت أم القرى، وأسيج، والأسماك فكانت الأكثر انخفاضا في التعاملات، حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 8.20% و 9.91%.

فيما كانت أسهم شركات الإنماء، ودار الأركان، وجبل عمر، ومجموعة السريع، والراجحي هي الأكثر نشاطا بالكمية، كما كانت أسهم شركات الراجحي، والإنماء، وجبل عمر، وأرامكو السعودية، وسابك هي الأكثر نشاطا في القيمة.

كما أغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية ( نمو ) اليوم مرتفعاً 4.49 نقطة ليقفل عند مستوى 7627.63 نقطة، وبتداولات تجاوزت 19 مليون ريال، وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 330 ألف سهم تقاسمتها 755 صفقة.

الأسهم السعودية تغلق منخفضاً عند مستوى 7711.12 نقطة

أكد صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز وزير الطاقة أن آليات احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه في نموذج الاقتصاد الدائري للكربون تحقق منافع اقتصادية وبيئية تساعد على تحقيق الأهداف في المجالات المستهدفة بشكل متزامن.

وقال سمو وزير الطاقة خلال رعايته اليوم في الرياض افتتاح فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي لاحتجاز واستخدام وتخزين الكربون (iCCUS 2020) بالتشارك مع معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط في مملكة البحرين إن الوقت قد حان لمضاعفة الجهود في مجال احتجاز الكربون وتخزينه واستخدامه، مبينًا أن التطور التقني سيلعب دوراً محورياً في إيجاد حلول فعالة لتحدي الانبعاثات الكربونية، إلى جانب إسهامه في توفير أشكال من الوقود النظيف، وإنتاج أنواع من اللقيم عالي القيمة، لتقديم منتجات مفيدة.

وبين سمو الأمير عبد العزيز بن سلمان لكي تصبح تقنيات ومنظومات احتجاز الكربون وتخزينه واستخدامه مستدامة وقابلة للتوسع بسرعة كبيرة، فإنه يتعين العمل سوياً من أجل خلق الفرص وإزالة العوائق الماثلة أمام مشاركة القطاع الخاص بالاستثمار في هذا المجال الحيوي.

واستعرض سمو وزير الطاقة مبادرات المملكة في مجال مواجهة التغير المناخي، مشيرًا إلى أنها تعد عضواً نشطاً ومسؤولاً في مبادرات المجتمع الدولي المختلفة لمواجهة تغير المناخ.

وأشار سموه إلى أن المملكة تقوم في الوقت ذاته بالاستثمار في تطوير تقنيات جديدة لحلول الطاقة النظيفة بما يتضمن تقنية احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه، وأن بعض هذه الاستثمارات قائمة بالفعل وتُحدث فارقاً ملموساً.

يشار إلى أن هذا المؤتمر من أهم المحافل الدولية التي تجمع وزراء وقادة قطاع الطاقة من أرجاء العالم ومن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ويشارك فيه قادة الفكر ورؤساء شركات عالمية كبرى، حيث تناقش جلسات المؤتمر سبل التقدم فيما يتعلق بالاقتصاد الدائري منخفض الكربون وتأثير المناخ، وكذلك دور تقنيات استخلاص الكربون واستغلاله وتخزينه، لمواصلة جهودهم في خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في هذا القطاع، كما يركز المشاركون بشكلٍ خاص على كيفية الاستفادة من إمكانات هذه التقنية، وهو المجال الذي تستثمر فيه أرامكو السعودية.

عبدالعزيز بن سلمان: آليات احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه تحقق فوائد اقتصادية وبيئية متزامنة

قرع جاسم الصديقي، رئيس مجلس إدارة مجموعة جي إف إتش المالية، اليوم جرس افتتاح السوق احتفالاً بإدراج المجموعة صكوكاً بقيمة 300 مليون دولار أمريكي في بورصة ناسداك دبي.

ويعتبر هذا الإدراج إنجازاً هاما لمجموعة جي إف إتش حيث تنضم لأسواق رأس المال والسندات الدولية. يهدف إصدار الصكوك إلى دعم خطط النمو والتوسع في الأنشطة والمشاريع الحالية والمستقبلية لمجموعة جي إف إتش الواقع مقرها في البحرين، معززة بذلك مركزها المالي وتمويل المرحلة التالية من مسيرة نموها.

وشهدت هذه الصكوك اقبالاً واسعاً حيث تجاوز حجم الاكتتاب 2.5 ضعف الحجم المعروض، مع إجمالي قيمة 750 مليون دولار أمريكي. وقد خُصص 53% من الإصدار للمستثمرين الإقليميين و47% للمستثمرين الدوليين، وشكل مديرو الصناديق الاستثمارية 61% من المستثمرين، في حين كانت نسبة 39 % من نصيب المؤسسات المالية. تبلغ مدة الإصدار خمس سنوات.

وفي هذا السياق، صرح جاسم الصديقي، رئيس مجلس إدارة مجموعة جي إف إتش المالية: "إن إدراجنا للصكوك في منصة تداول عالمية ذات كفاءة عالية ومعايير دولية كناسداك دبي، سيعطي المجموعة حضوراً عالمياً بين المستثمرين المحليين والدوليين، والذين تعكس استجابتهم الإيجابية لهذا الإدراج ثقتهم القويه بالمجموعة، ومعرفتهم بإمكاناتها المستقبلية. ونتطلع إلى مرحلة النمو القادمة، مع مواصلة تعزيز مكانتنا كمجموعة مالية رائدة على الصعيدين المحلي والدولي."

ومن جانبه، أشار سعادة عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي، الأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، ورئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي:"يعزز هذا الإدراج من قبل مجموعة جي إف إتش المالية، احد أبرز المؤسسات المالية بالمنطقة، العلاقة العريقة والمتنامية بين الأسواق المالية في كل من البحرين ودبي. وتؤكد دبي التزامها بزيادة التعاون في مجال التمويل الإسلامي مع مختلف المؤسسات في دول مجلس التعاون، حيث تعد دبي أحد أكبر الوجهات لإدراج الصكوك في العالم."

تبلغ القيمة الإجمالية لإدراجات الصكوك في دبي في الوقت الحالي 65.995 مليار دولار أمريكي. وتبلغ حصة جهات الإصدار الإماراتية من هذه القيمة 47%، فيما تعود نسبة 53 % منها لجهات إصدار مختلفة من حول العالم.

وأضاف عبد الواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي:"بوصفها البورصة المالية العالمية في المنطقة، تتمتع ناسداك دبي بمؤهلات تمكنها من توفير منصة رفيعة المستوى لإدراج الصكوك في سوقها المحلي والدولي. سنحرص في 2020 على التركيز لدعم النمو القوي في سوق الصكوك في دبي، والتي حققت أعلى قيمة سنوية لها بلغت 14.15 مليار دولار أمريكي من الإدراجات الجديدة لعام 2019."

وقال حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي:"يمثل إدراج مجموعة جي إف إتش خطوة للأمام ضمن استراتيجية بورصة ناسداك دبي، والتي تهدف لإجتذاب جهات إصدار صكوك في أسواق رأس المال الإسلامية من مختلف القطاعات والصناعات محلياً وعالمياً. وسنبقى ملتزمين بتوسيع وتعزيز علاقاتنا في مجال الصكوك لدعم وتلبية احتياجات جهات الإصدار والمستثمرين وسائر قطاعات الاقتصاد."

وتجدر الإشارة إلى أن إدراج مجموعة جي إف إتش لهذه الصكوك في بورصة ناسداك دبي تم بتاريخ 23 فبراير 2020.

تعد مجموعة جي إف تش أول شركة غير إماراتية تنضم لسوق عقود الأسهم المستقبلية في ناسداك دبي في عام 2018. يتيح تداول العقود المستقبلية للمستثمرين اتخاذ استراتيجيات حيال تحركات الأسعار في أسهم الشركة المدرجة في سوق دبي المالي. كما يجري تداول أسهم مجموعة جي إف إتش في بورصة البحرين وبورصة الكويت.

استقبل معالي وزير النقل المهندس صالح بن ناصر الجاسر في مكتبه بمقر الوزارة في الرياض اليوم الثلاثاء وفدًا اقتصاديًا رسميًا من قادة الأعمال الألمانيين بحضور كل من رئيس شركة ‏dB engineering’s and consulting’s السيد نيكو واربانوف، ونائب السفير الألماني بالسعودية السيد هانس كريستيان، ورئيس رابطة الجمعية الألمانية للشرق الأوسط السيد جوهان ويلمز، وعدد من رؤساء الشركات الألمانية المعنية بقطاع النقل، للاطلاع على أهم الفرص الواعدة في مجالات النقل المختلفة بالمملكة.

وأكد معالي الجاسر حرص وزارة النقل على رفع مستوى خدماتها المقدمة بالمشاركة مع القطاع الخاص وفق معايير تقنية متطورة بأعلى معايير الجودة، وبما يسهم في نقل الخبرات والتجارب العالمية والتوسع في تطبيق أنظمة النقل الذكية على الطرق، تماشيًا مع مرحلة التطور التي تشهدها المملكة من خلال إدارة استثمارات المنظومة المختلفة بمشاركة وإتاحة الفرص للمستثمرين والشركات والبنوك المتخصصة والعالمية في إدارة الأصول القوية والجاذبة للاستثمار في منظومة النقل.

واستعرض معاليه الفرص الواعدة في منظومة النقل، والتي سيكون لها الأثر الأكبر في زيادة حجم التبادل الاقتصادي بين البلدين، وعلى الدور المحوري الذي يمكن أن يلعبه القطاع الخاص في تطور العلاقة الاقتصادية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية ألمانيا الاتحادية، وبحث سبل الاستفادة من الفرص الاقتصادية والاستثمارية المدعومة بحزمة حوافز أعلنت عنها المملكة للمستثمرين الأجانب ضمن استراتيجية رؤية المملكة 2030م.

وأشار معاليه إلى الأهمية الاقتصادية التي تحظى بها المملكة وبموقعها الجغرافي الذي يجعلها ذات ميزة تنافسية، وأن وزارة النقل تشارك في تنسيق أعمال المنظومة ودعم التشريعات المنظمة للقطاع وجميع أعمال التخطيط والإشراف على قطاعات النقل البري والبحري والجوي بالمملكة، بما يضمن تحقيق أهداف رؤية 2030 لتكون المملكة مركزًا لوجستيًا يربط القارات الثلاث، تعزيزًا للتنمية الاقتصادية والقدرة التنافسية لها على المستوى الدولي.

وحضر اللقاء كل من معالي رئيس الهيئة العامة للنقل الدكتور رميح الرميح، والرئيس التنفيذي للشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار" الدكتور بشار المالك ، ومستشار الوزير المشرف العام على التسويق والاتصال المؤسسي الأستاذ ياسر المسفر.

الجاسر يستعرض الفرص الواعدة في منظومة النقل لوفد ألماني

أعلنت إنمارسات عن نيتها تقديم الحلول الرائدة في مجال الاتصالات البحرية والجوية وتلك الخاصة بالشركات، لعملائها في المملكة العربية السعودية من خلال إتفاقيات شراكة جديدة.

بالاضافة الى ذلك كشفت الشركة عن حصولها على رخص ترددات جديدة لتوفير خدمات النطاق الضيق (L-band) والنطاق عال السعة (Ka-band) المستخدم في نظام غلوبال اكسبرس (GX)، بما يُمكن الشركات السعودية من نشر هذه الخدمات للمرة الاولى.

وقد تم تعيين موزع الاتصالات الثابتة واللاسلكية عبر الأقمار الصناعية صدى العامة وغلوبال بيم تيليكوم كأول موزع رسمي لخدمات إنمارسات في المملكة والمنطقة. ستعمل الشركة عن كثب مع إنمارسات لتفعيل خدماتها في المنطقة في مجال الطيران والانشطة البحرية والمؤسسات.

وستقوم جلوبال بيم تيليكوم وصدى العامة مع إنمارسات لخدمة المؤسسات بجلب فوائد خدمات الاتصال البري، الحائزة على الجوائز إلى المستخدمين في الشرق الأوسط.

كما ستعمل صدى العامة على توزيع خدمات الاتصال للسفن التجارية والبحرية العاملة في المياه السعودية، مما يتيح الوصول الكامل إلى خدمات Fleet express الرائدة من إنمارسات. ووقع إنمارسات للخدمات البحرية على اتفاقية منفصلة للتركيب، مع شركة Master Systems. وستتمكن طواقم البواخر السعودية والأجنيبة العاملة في المنطقة من اجراء التحول الرقمي المطلوب لعملياتها من خلال الجمع بين سرعات البيانات العالية لتقنية GX Ka-Band التي اثبتت موثوقيتها مع خدمة النطاق الضيق Fleet Broad band L-band من أجل الدعم الاحتياطي غير المحدود..

كما ستسعى إنمارسات لخدمة الطيران بالشراكة معصدى العامة لتقديم حلول السلامة وخدمات الواي فاي لركاب الطائرات التجارية والخاصة الناشطة في المملكة. هذا الامر سيُمكن الركاب من تصفح الانترنت وتحميل الفيديو والموسيقى ومتابعة صفحات التواصل الاجتماعي وغيرها خلال رحلاتهم بشكل مريح وعملي.

توفر شبكة L-band من إنمارسات أفضل خدمات الاتصال للمستخدمين في البر والبحر والجو. وتتيح الشبكة مجموعة كبيرة من حالات الاستخدام مثل إدارة الأساطيل والتحليلات عن بُعد ونقل البيانات وتطبيقات IoT / M2M الأخرى في المناطق التي لا يوجد فيها اتصال أو يوجد فيها إتصال غير موثوق به. تشمل مجالات التركيز لحالات الاستخدام هذه النفط والغاز والنقل والمعونات والمنظمات غير الحكومية.

وقال مايك كارتر، رئيس إنمارسات لخدمات الشركات: "يسعدنا العمل عن كثب مع صدى العامة وجلوبال بيم تيليكوم لتقديم خدماتنا الرائدة عالميًا في المملكة العربية السعودية والمنطقة لأول مرة. ويتمتع شركاؤنا بخبرة واسعة في الأسواق المحلية التي تدعمها قوة وموثوقية خدمات إنمارسات، بما يشكل تحالفا قويًا يمَكننا من ارساء قاعدة صلبة للتميز في قطاع الاتصالات ونموه في المنطقة."

وقال رونالد سبيتهاوت، رئيس إنمارست للخدمات البحرية: "أظهرت شركات الشحن البحري السعودية والشركات العاملة في عرض البحر إقبالاً متزايدًا على أحدث الخدمات الرقمية لتحسين كفاءة التشغيل، ويسرنا تقديم خدمة Fleet Xpress الخاصة بنا بالتعاون مع شركائنا صدى العامة، غلوبال بيم تيليكوم وMaster Systems في السعودية والمنطقة." واردف قائلا: "يرى المالكون الآن الحاجة إلى منظومة من الخدمات ذات القيمة المضافة لتمكين عملية التحول الرقمي، بدلاً من الاعتماد على اساليب تقليدية. لهذا نرى اقبالا على حلول منصة إنمارست المتكاملة للإتصالات بما في ذلك خدمات امن الإنترنت وسلامة الطاقم وحلول fleet hotspot."

وقال فيليب بلعام، رئيس إنمارسات لخدمات الطيران: "تعد المملكة العربية السعودية سوقاً سريعة النمو وهامة لحلول الاتصال بالطيران" واضاف: "تتطلع إنمارسات إلى العمل مع شركات الطيران التجارية في المملكة العربية السعودية لتمكينها من رفع مستوى خدمات الإتصال لتضاهي أرقى مستوى الخدمات التي تقدمها الشركات الدولية بما يضمن توفير سرعة الإنترنت العالية للركاب وتحقيق اعلى معايير السلامة لعمليات الطيران خلال الرحلات."

ومن المتوقع تقديم المزيد من السعة الإضافية للعملاء في المملكة وخارجها خاصة مع اطلاق القمر الصناعيGX-5 الذي سيدخل حيزالخدمة خلال هذا العام لتلبية الطلب المتنامي لخدمات النطاق العريض في اجواء وبحار أوروبا والشرق الاوسط .

أستبعد مسئول في قطاع الطيران بالمملكة وجود تأثير حتى الآن على شركات الطيران السعودية، جراء أزمة مرض "كورونا" في ظل انتشاره بشكل أكبر على دول لا ترتبط مع المملكة معها بحجم كبير من الركاب والرحلات.

وبين الرئيس التنفيذي لـ"طیران ناس" بندر بن عبدالرحمن المھنا، في رد على سؤال لـ " الرياض" في لقاء مع الإعلاميين مساء أمس بالرياض، أن الحديث عن التأثير على موسم الحج المقبل، سابق لأوانه، ومع ذلك سنواصل متابعة هذا الشأن ووضع خطط بديلة تناسب مواصلة التشغيل مع مثل هذه الظروف التي أثرت على الكثير من دول العالم في الطيران وقطاعات مختلفة.

وطالب المهنا كل من الهيئة العامة للطيران المدني، والهيئة العامة للمنافسة، بالنظر في الواقع التنافسي لشركات الطيران السعودية، فهناك العديد من الصعاب والتكاليف والرسوم التي تفرض على الشركات من المطارات، وتأثر كلها في تحقيق نتائج جيدة، وتقديم خدمة أفضل للمواطن والمقيم وبأسعار ملائمة، ولا تضر بمصلحة الجميع، مؤكداً أن الوضع الراهن يحتاج معه تدخل من مسئولي هاتين الجهتين، وحتى من جهات عليا، لتصحيح مسار قطاع الطيران، وذلك بما يضمن معه أداء دور أفضل له في خدمة أهداف رؤية المملكة التي تركز على قطاع السياحة والترفيه، وتعزيز برامج لجودة الحياة.

وبين أن المملكة اتجهت حاليا لطلب السياحة الوافدة عبر التأشيرة السياحية، والطيران العنصر المهم في زيادة أعداد السواح، ولكن في ظل وجود معوقات تنافسية ورسوم مرتفعة وخدمات للمطارات غير منافسة لسواق دول الجوار، كل ذلك قد يؤثر سلبا في زيادة أعداد السواح، وفي الوقت الراهن نحن نأمل بتعميم تجارب دول الخليج، ومن أبرزها دولة الأمارات الشقيقة، حيث تقدم حزم مساندة وتسهيلات للناقلات الوطنية لديها، يجعلها تسهم بزيادة السواح والزوار وتدفقهم بأرقام مليونيه، وتخدم الوطن وتوفر فرص عمل تحتاجها البلدان، ونحن في طيران ناس نجد من دول أوربية وأسيوية الترحيب والعديد من التسهيلات، لكونهم يحرصون على تحقيق فوائد مستقبلية لاقتصاديات بلدانهم من خلال السياحة والخدمات المساندة لها، وأثر ذلك على تعزيز اقتصاد الأوطان .

وحول خروج طيران ناس من عباءة الطيران الاقتصادي من ناحية أسعار التذاكر ونوعية الطائرات وبعض الخدمات، قال بالفعل، البداية كنا نطبق نموذج طيران اقتصادي عالمي، معروف وهو نموذج " إيزي جت" ولكن حاليا، نفخر بتطبق نموذج سعودي في الطيران الاقتصادي يعتمد على كفاءة التشغيل بالدرجة الأولى، وأيضا تغير في نمط الخدمة، وأبرزها طرح مقاعد على طائرتنا لأول في المملكة، تسمى " بريميوم" وهي مقاعد أقل في سعرها من درجة الأعمال، وأعلى من الاقتصادية، وتحتاجها بعض فئات الركاب وتطبقها شركات أوربية كبرى.

وأوضح أن أسعار الوقود في الوقت الراهن متساوية لجميع الشركات الوطنية، ولكن أيضا هناك احتكار من المزود، فمثلا في مطار جده أضاف هللتين، و ليس لدينا خيار في جود مقدم لخدمة تزويد الوقود، حتى ينافس ويسهم بالجودة والسعر العادل، وبالطبع غياب أثر التنافس العادل الذي تحدثت عنه، يؤثر بالدرجة الأولى تجويد الخدمات وتقديمها بالسعر التنافسي للمستهلك الخير، الذي هو المواطن والمقيم، وكل من يرغب في زيارة بلاد الحرمين، حاجاً أو معتمر، أو لغرض السياحة والعمل.

وعبر المهنا عن فخره لكون طيران ناس الناقل الأول في المنطقة قام بتوطين وظيفية طيار مساعد بنسبة 100 % إضافة إلى المضيفين والمضيفات السعوديات، وسوف نخلق 9 آلاف وظيفة مباشرة وغير مباشرة خلال 5 سنوات القادمة، منوها إلى أن كل وظيفة في شركات الطيران تولد قرابة خمس وظائف أخرى في خدمات مساندة للطيران في الوقت نفسه، وبين أن الشركة ماضية في توجهها لإطلاق أربع وجھات جدیدة لصیف 2020م، والتي تتضمّن: "سالزبورغ" في النمسا، و"تیرانا" في ألبانیا، وصلالة في سلطنة عمان، والغردقة في مصر، كرحلات مباشرة ووجهات أخرى من الریاض وجدة والدمام والقصيم، وسيدعم ذلك حصولها على 12 طائرة جديد تضم لأسطولها في 2020 .

يذكر أن عدد المسافرين الذين تم نقلهم بواسطة "طيران ناس" خلال العام 2019 بلغ نحو 7.6 ملايين مسافر و بنسبة نمو قدرها 15% عن العام الماضي، مقابل 6.6 ملايين مسافر خلال العام 2018، ليصل إجمالي عدد المسافرين الذين تم نقلهم إلى أكثر من 50 مليون مسافر منذ انطلاق الشركة في العام 2007.

المهنا لـ

بحث أمين عام الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة المكلف المهندس عصمت عبد الكريم معتوق سبل تطوير العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري بين قطاع الأعمال في مكة المكرمة والهند، وذلك خلال لقاء جمعه بالقنصل الهندي في جدة أمجد شريف، رفقة القنصل التجاري حمنة مريم.

وقال المهندس معتوق إن اللقاء تناول تعزيز الأعمال التجارية والصناعية بين المستثمرين في الجانبين، من خلال تنظيم معرض كتالوجات للمنتجات والخدمات الهندية بغرفة مكة المكرمة يحدد في وقت لاحق، مبينا أن القنصل الهندي قدم الدعوة لرجال الأعمال والمستثمرين في مكة المكرمة عبر الغرفة للمشاركة في ملتقى الاستثمار الهندي الذي سيعقد يوم 27 مارس المقبل بفندق بارك حياة في جدة.

من جهته، أوضح مدير العلاقات الدولية بغرفة مكة المكرمة فهد سعود دمنهوري أن الغرفة تسعى لفتح آفاق التعاون بين الدول والجهات الخارجية وتبادل الخبرات بما يعزز اقتصاديات القطاع الخاص في مكة المكرمة ويدعم تنوعه وتنميته، وهو اقتصاد رائد يصل ناتجه الإجمالي إلى نحو 1.3 ترليون ريال تقريبا، مما جعله محفزا ومطلبا للمستثمرين من مختلف أنحاء العالم.

وعن الدور الذي يمكن أن تلعبه إدارة العلاقات الدولية بغرفة مكة المكرمة خلال الفترة المقبلة، قال: سيكون دورها أكثر حيوية من خلال التواصل مع الرصفاء في مختلف أنحاء العالم للمساهمة في تطوير الأعمال التجارية والصناعية، بتنمية وتحسين أداء المؤسسات والشركات التي يحتاج العديد منها إلى تبادل الخبرات ونقلها لتحسين الأداء، بما يتسق مع الموجهات العامة الداعية إلى الاعتماد على القطاع الخاص، وتشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للنمو والتوسع تنويعا للموارد.

ويتجاوز حجم الصادرات والواردات الهندية مع السعودية خلال السنوات العشر الماضية حاجز الترليون ريال، لتصل إلى 1.76 ترليون ريال خلال نحو عقد من الزمان.

وبحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، فإن معدل حجم التجارة السنوي بين البلدين يفوق 100 مليار ريال، وبلغ حجم تجارة البلدين الإجمالي للسنوات من 2008 حتى نهاية 2017 ما قيمته تريليون و76 مليارا و950 مليون ريال.

ويميل الميزان التجاري بين البلدين لمصلحة السعودية بنسبة 82% وهي النسبة التي تشكل قيمة صادرات السعودية من إجمالي تجارة البلدين، بينما تشكل الصادرات الهندية إلى السعودية النسبة المتبقية 18%.

ويضطلع مجلس الأعمال السعودي الهندي بدور مهم في تعميق التعاون الاقتصادي بين البلدين ودعم كل الجهود التي من شأنها زيادة الاستثمارات السعودية الهندية في المشاريع المشتركة.

وتتمتع الهند والسعودية بعلاقات ودية، تعكس العلاقات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي استمرت على مدى سنين، وشهدت التجارة الثنائية بين البلدين نمواً ملحوظاً وسجلت ارتفاعاً كبيراً في الآونة الأخيرة.

القنصل الهندي يبحث تطوير العلاقات مع قطاع الأعمال بمكة المكرمة

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسية اليوم مرتفعاً 11.05 نقطة ليقفل عند مستوى 7758.15 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها أكثر من 3.7 مليار ريال.

وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 140 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 175 ألف صفقة سجلت فيها أسهم 80 شركة ارتفاعاً في قيمتها، فيما أغلقت أسهم 102 على تراجع.

وكانت أسهم شركات جبل عمر، وأسمنت الشمالية، وساسكو، ودور، وفيبكو الأكثر ارتفاعاً، أما أسهم شركات مجموعة السريع، وعطاء، وأسيج، وأسواق المزرعة، والبابطين فكانت الأكثر انخفاضا في التعاملات، حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 6.81% و 4.78%.

فيما كانت أسهم شركات الإنماء، وأرامكو السعودية، ودار الأركان، وجبل عمر، والراجحي هي الأكثر نشاطا بالكمية، كما كانت أسهم شركات الراجحي، والإنماء، وأرامكو السعودية، وجبل عمر، وسابك هي الأكثر نشاطا في القيمة.

كما أغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية ( نمو ) اليوم منخفضاً 158.76 نقطة ليقفل عند مستوى 7623.14 نقطة، وبتداولات تجاوزت 11 مليون ريال، وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 185 ألف سهم تقاسمتها 837 صفقة.

مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعاً عند 7758.15 نقطة

قال مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي المُكلّف قصي العبد الكريم، أن "اكتفاء 2020" يُعد أهم منتدى عالمي مختص بسلسلة الإمداد في مجال الطاقة، لكونه يستضيف كبرى الشركات المحلية والدولية في هذا المجال، وأبرز المسؤولين التنفيذيين، وقادة الصناعة العالميين، كما يعمل على تأسيس وتشجيع صناعات وطنية مرتبطة بالطاقة تتمتع بالقدرة على المنافسة عالمياً.

وأوضح العبدالكريم، أن مشاركة "مدن" في منتدى ومعرض "اكتفاء 2020" بجناح وورقة عمل تأتي ضمن ركائز استراتيجيتها لتمكين الصناعة والمساهمة في زيادة المحتوى المحلي، وفي إطار المبادرات المُسندة إليها في برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية "ندلب" تماشياً مع رؤية السعودية 2030 لتحقيق التنمية المستدامة.

وذكر أن "مدن" تسعى لاستعراض الفرص الاستثمارية والحوافز التي تقدمها في قطاع الصناعات التحويلية، خاصة مع إعلان المملكة عن حقل الجافورة للغاز مؤخراً.

ولفت إلى أن "مدن" تشرف على 35 مدينة صناعية بالمملكة، منها 7 مدن صناعية بالمنطقة الشرقية وحدها بالقرب من مصادر المواد الخام والصناعات الأساسية، لتشكِّل سلسلة إمداد ترفد الاقتصاد المحلي والإقليمي والعالمي بصناعات ذات قيمة مضافة، حيث تمتاز هذه المدن بالعديد من المنتجات الصناعية التي توفرها "مدن" لتعزيز استراتيجيتها لجذب وتوطين الاستثمارات المحلية والأجنبية ومنها الأراضي الصناعية المطوّرة والمصانع الجاهزة، حيث دشنت 15 مصنعاً جاهزاً مؤخراً بالمدينة الصناعية الثانية بالدمام لدعم ريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

كذلك تحتضن المدن الصناعية بالمنطقة الشرقية، شركات عالمية ومحلية تعمل بقطاع النفط والغاز مثل "بيكر هيوز" و"شلمبرجير" و"سيمنس" و"جنرال إلكتريك"، بالإضافة لسلاسل الإمداد والخدمات ذات الصلة بالقطاع.

كما تقدم "مدن" بالتكامل مع شركائها العديد من المنتجات الصناعية والحلول التمويلية لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة وروّاد الأعمال مثل منتج "أرض وقرض" و "مصنع وقرض" مع صندوق التنمية الصناعية السعودي، و"أسس" مع بنك التنمية الاجتماعية.

وأكد العبد الكريم على الشراكة النوعية التي تجمع "مدن" و"أرامكو السعودية" لدعم المحتوى المحلي بالصناعات السعودية، وتعزيز دور المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد الوطني، مضيفاً أن "مدن" وفي إطار ترخيصها للمجمعات والمدن الصناعية الخاصة التي تشرف عليها منحت "أرامكو" رخصة التشغيل لمدينة الملك سلمان للطاقة "سبارك" على مساحة 50 مليون متر مربع بالمنطقة الشرقية والتي تستهدف سلسلة الإمداد المرتبطة بالصناعات والخدمات المساندة لقطاعات الطاقة في المملكة والمنطقة بشكل عام.

وتشارك الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية"مدن"، في منتدى ومعرض "اكتفاء 2020" الذي تنظمه شركة "أرامكو السعودية" في مركز الظهران الدولي للمعارض والمؤتمرات بمدينة الظهران تحت رعاية أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز خلال الفترة من 24 إلى 25 فبراير2020م.

العبدالكريم : تعزيز الشراكة بين

نظمت اللجنة العقارية في غرفة حائل برئاسة عبدالله النصار لقاءاً مفتوحاً مع المكاتب العقارية بالتنسيق مع مدير الرقابة الشمولية عزيز الشمري ومرشحي فرع هيئة الزكاة والدخل بحائل يوسف الرشيدي وفهد الشمري، لمناقشة العديد من القضايا والمواضيع الذي تهم القطاع العقاري في المنطقة.

وأكد رئيس اللجنة العقارية عبدالله النصار أن هذا اللقاء شهد حضور عدداً من المكاتب العقارية بالمنطقة تم من خلاله التعريف بمبادرة تصنيف المنشآت العقارية لتكون حيويه وجذابة وتتميز بالثقة ، مشيراً أنه تم حث الوسطاء العقارين على التسجيل بدورات المعهد السعودي للعقار الذي تقام للاستفادة منها.

كما تمت مناقشة وتوضيح ضريبة القيمة المضافة للعقار التي تكون على المشتري وآلية تحصيلها من البائع والرد ، كما تم الرد على الاستفسارات الواردة من المكاتب العقارية حيال العديد من المواضيع المختصة بالعقار.

وأوضح أن اعضاء اللجنة ناقشوا مع ملاك المكاتب العقارية أبرز المعوقات والتحديات التي تواجة العقار بالمنطقة وإيجاد الحلول .

اللجنة العقارية بغرفة حائل تناقش معوقات العقار وضريبة القيمة المضافة

أفاد المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول اليوم الثلاثاء إن تقديرات نمو الطلب العالمي للنفط هي الأدنى في السنوات العشر الأخيرة وقد يتم تخفيضها أكثر بسبب تأثير انتشار فيروس كورونا, مضيفاً على هامش مؤتمر للطاقة في لندن بأنه "بالتأكيد نشهد أدني معدل لنمو الطلب على النفط في السنوات العشر الأخيرة وقد نحتاج لتعديله هبوطا".

حقق صندوق التنمية الصناعية السعودي نتائج متميزة خلال العام المالي 1440هـ / 1441هـ - 2019 م مقارنة بالفترة نفسها من العام المالي الماضي 1439هـ / 1440هـ - 2018 م، تمثلت في اعتماده قروضاً بقيمة 12.5 مليار ريال بزيادة 32% عن العام الماضي من حيث القيمة الإجمالية ليحقق بذلك أعلى قيمة اعتمادات في تاريخ الصندوق.

وأشاد معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية رئيس مجلس إدارة الصندوق الصناعي الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف، بما حققه الصندوق من إنجازات غير مسبوقة خلال العام 2019، قائلاً: "نحن نفتخر بما يقدمه الصندوق الصناعي من أداء يأتي تماشيًا مع الخطط الطموحة لرؤية المملكة 2030، لتحقيق مستهدفاتها وجعل المملكة قوة صناعية كبرى ومنصة لوجستية عالمية باعتباره الممكن المالي الرئيس لقطاعات برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية".

وأضاف معاليه أن استراتيجية الصندوق الصناعي في 2020م تستهدف عدداً من الأهداف الاستراتيجية، منها: تحفيز الاستثمار في القطاعات ذات الأولوية والقطاعات الاستراتيجية، وتحسين تجربة عملاء الصندوق، وتعزيز كفاءة وفعالية العمليات وتحسين الحوكمة وإدارة المخاطر، فضلًا عن التوسع في تطوير الكوادر البشرية، مبيناً أنه بفضل هذه الاستراتيجية الواضحة المعالم، والمحددة الأهداف؛ سيخطو الصندوق خطوات فاعلة في إسهامه لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

ووفقًا لنتائج أداء الصندوق الصناعي خلال العام 2019، فقد حظيت المشاريع الصغيرة والمتوسطة بدعم كبير، حيث كانت نسبة القروض المعتمدة لهذه المشاريع 77% من إجمالي عدد القروض المعتمدة، فيما وصلت نسبة القروض المقدمة للمشاريع الصناعية في المناطق والمدن الواعدة 41%.

ويأتي تحقيق هذه الإنجازات خلال 2019م امتداداً لرحلة التحول الاستراتيجي التي انطلقت برفع رأسمال الصندوق إلى 105 مليارات ريال في بداية العام، ليصبح الممكن المالي الرئيس لبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية "ندلب"، وفي منتصف العام صدرت موافقة مجلس الوزراء على تعديل نظام الصندوق الصناعي وتمكينه من توسيع نشاط تمويله من خلال حزمة جديدة من الخدمات والمنتجات التمويلية تشمل عددًا من القطاعات الجديدة والواعدة في مجالات الصناعة، والتعدين، والطاقة، والخدمات اللوجستية المدرجة تحت برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية "ندلب".

كما قام الصندوق الصناعي بإطلاق عدد من منتجات برامج التمويل المتخصصة كحلول تحفيزية للقطاع الخاص، ومنها "تنافسية"، و"آفاق، و"توطين"، و"متجددة". إضافة إلى عدد من المنتجات المالية ومنها "تمويل رأس المال العامل"، "التمويل المتعدد الأغراض" و"الاعتماد المستندي" و"منتج تمويل الاستحواذ"، والتي تأتي ضمن حزمة من الممكنات تشكل نقلة نوعية في مسيرة عمل الصندوق، عنوانها الرئيس يتمثل في تلبية احتياجات القطاع الخاص وتمكينه لدعم الصناعة الوطنية، والإسهام في جعل المملكة قوة صناعية ومركزاً لوجستياً عالمياً.

وعلى صعيد دعم وتسهيل وتحسين تجربة العميل مع الصندوق الصناعي، شهد 2019 عملية إعادة تصميم إجراءات العمل الداخلية للصندوق بهدف تقليص مدة معالجة طلبات القروض القائمة والجديدة، من خلال أتمتة جميع الإجراءات، وتقليص مدة معالجة الطلب بنسبة 60% ليصبح متوسط وقت الرد على الطلب الجديد من 4 - 5 أشهر مع الحفاظ على جودة الدراسات والاستشارات المقدمة.

انطلقت اليوم فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي لاحتجاز واستخدام وتخزين الكربون " iCCUS 2020 "الذي تستضيفه المملكة تحت رعاية مشتركة من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، ومعالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط في مملكة البحرين.

وقال صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان وزير الطاقة في الكلمة الافتتاحية للمؤتمر "كي تصبح تقنيات ومنظومات احتجاز الكربون وتخزينه واستخدامه مستدامة وقابلة للتوسع يتعين علينا العمل معا لصنع الفرص وإزالة العوائق أمام مشاركة القطاع الخاص للاستثمار في هذا المجال"، وأضاف لقد حان الوقت الآن لكي نضاعف جهودنا جميعًا في مجال احتجاز الكربون وتخزينه واستخدامه، فالتطور التكنولوجي سوف يلعب دورًا محوريًا في إيجاد حلول فاعلة لتحدي الانبعاثات الكربونية.

وأشار إلى أن المملكة تقوم بالفعل بالاستثمار في تطوير تقنيات جديدة لحلول الطاقة النظيفة بما يتضمن تقنية احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه، وبعض هذه الاستثمارات قائمة بالفعل وتُحدث فارقًا ملموسًا.

وتعقد فعاليات المؤتمر في الرياض، بمشاركة أكثر من 800 مختص من أصحاب السمو والمعالي ووزراء النفط والطاقة بمختلف دول العالم والرؤساء التنفيذيين للشركات المتخصصة في القطاع البترولي، والمهتمين والفنيين والأكاديميين.

ويناقش المؤتمر الذي يستمر يومين، دور احتجاز واستخدام وتخزين الكربون في تمكين اقتصاد الكربون العالمي ، وذلك بتنظيم من وزارة الطاقة في المملكة والهيئة الوطنية للنفط والغاز بالبحرين، بدعم من شركة أرامكو السعودية، والشركات النفطية البحرينية، وعدد من الشركات العالمية.

عبدالعزيز بن سلمان: المملكة تستثمر في تطوير تقنيات جديدة لحلول الطاقة النظيفة

ارتفع سعر برميل نفط خام القياس العالمي (برنت) للعقود الآجلة اليوم بمقدار 0.33 سنتًا ما نسبته 0.59 % ليصل إلى 56.63 دولارًا أمريكيًا.

وصعد سعر برميل نفط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي اليوم بنسبة 0.53 % ما يعادل 0.27 سنتًا ليصل عند سعر 51.70 دولارًا أمريكيًا.

سعر نفط خام القياس العالمي يرتفع بنسبة 0.59%

أعلنت هيئة البحرين للسياحة والمعارض عن عزمها اطلاق النسخة الخامسة من مهرجان البحرين للطعام على فترتين: الأولى من تاريخ 20 فبراير إلى 29 فبراير، والثانية اعتبارً من 5 مارس وحتى 14 مارس في خليج البحرين، حيث يأتي ذلك تماشيًا مع رؤية الهيئة الساعية إلى إثراء القطاع السياحي عن طريق تنظيم باقة من المبادرات السياحية المتنوعة، والتي من شأنها أن تعزز من مكانة مملكة البحرين كوجهة إقليمية للاستمتاع بالطهي وتناول الطعام.

وستحتضن كل فترة حوالي 100 مطعم، مما يجعل إجمالي عدد المشاركين بالمهرجان أكثر من 200 مطعم تقدم أشهى الأطعمة والمأكولات العالمية، بالإضافة إلى القرية التراثية والتي تتوفر بها المأكولات الشعبية، ومحطات طهي حية. وتتميز نسخة هذا العام، بكبر مساحتها التي تم تقسيمها إلى عدة مناطق بما في ذلك منطقة مخصصة للأطفال، علاوة على مسابقات ممتعة، وعروض موسيقية مباشرة على خشبة المسرح. وسيُعقد المهرجان من الأحد إلى الأربعاء من الساعة 4:00 عصرًا إلى 11:00 مساءً، ومن الخميس إلى السبت ما بين الساعة 4:00 عصرًا وحتى منتصف الليل.

وبهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض السيد نادر المؤيد: "يُسعدنا أن نستضيف مهرجان البحرين للطعام في نسخته الخامسة، والذي يُعد أحد أهم الفعاليات التي يتطلع الجميع إلى حضورها، فهو يشهد زيادة مستمرة وسنوية في أعداد الزوار الوافدة إليه. ومن شأن المهرجان أن يمنح فرصة مثالية للمطاعم والمنافذ المشاركة لإبراز وتسليط الضوء على منتجاتها، بهدف زيادة الإقبال عليها. وتستمر الهيئة بتنويع أجندة فعالياتها كل عام، لتشمل فعاليات ذات اختلاف كبير، مما من شأنه أن يُرضي جميع الأذواق ويجتذب قاعدة عريضة من الجماهير."

ويقدم المهرجان خيارات عديدة لعشاق الطعام من أفضل محلات ومنافذ بيع الأطعمة والمشروبات المحلية، والمتاجر المتعلقة بصناعة المواد الغذائية وقطاع التغذية، والتي تقدم بدورها الأطباق العالمية بالاضافة إلى الأغذية الصحية والعضوية. كما إنه يحتضن مجموعة كبيرة من الفعاليات الترفيهية التي تناسب جميع أفراد العائلة.

وتأتي هذه الفعالية ضمن الاستراتيجية الشاملة للهيئة لتسويق وترويج الهوية السياحية (بلدنا بلدكم)، والتي تركز على ترويج المنتج السياحي البحريني على المستوى الإقليمي والعالمي، بهدف إبراز المقومات السياحية في المملكة ودعم الجهود الحثيثة التي تركز على تعزيز إسهامات القطاع بشكل إيجابي في الناتج المحلي بالتوافق مع رؤية المملكة الاقتصادية 2030.

هيئة البحرين للسياحة والمعارض تُطلق النسخة الخامسة من مهرجان البحرين للطعام

محت قفزة في حالات الإصابة بفيروس كورونا خارج الصين نحو 474 مليار دولار من قيمة أسواق الأسهم الأوروبية اليوم الاثنين، مع إعادة المستثمرين تقييم الأثر المرجح لتحول التفشي إلى جائحة.

وتراجعت الأسهم في ميلانو 5.4 بالمئة لتشهد أسوأ يوم لها منذ منتصف 2016، مع إعلان إيطاليا عن أكبر تفش للفيروس في أوروبا بعدد ست وفيات على الأقل وأكثر من 200 إصابة، وهو ما سينال على الأرجح من اقتصاد البلاد المكروب بالفعل.

ونزل المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 3.8 بالمئة إلى 411.86 نقطة، مسجلا أكبر انخفاض ليوم واحد بالنسبة المئوية منذ تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في يونيو حزيران 2016.

وأدت قفزة إصابات في كوريا الجنوبية وإيران إلى تخارج واسع النطاق من الأسهم وإقبال على الملاذات الآمنة.

وقال كريج إيرلام، كبير محللي السوق في أواندا، "اليوم يوضح أن الأسواق لم تتوقع أن تصبح هذه مشكلة كبيرة خارج الصين.. المستثمرون سيصبحون أكثر حساسية بكثير من الآن.

"يمكن القول إنه (كان هناك) عامل تراخ على مدار الشهر الأخير بسبب الاعتقاد العام بأن الأوضاع ستتحسن - ومثل هذه الذهنية لم تساعد."

وكانت أسهم شركات الطيران من بين الأسوأ أداء على ستوكس 600، حيث تراجعت أسهم إيزي جت ورايان إير وإير فرانس ولوفتهانزا بين 7.4 و12.6 بالمئة. وهوى مؤشر قطاع السفر والترفيه الأوروبي ستة بالمئة وكان الأضعف.

وانخفضت الأسهم الألمانية أربعة بالمئة، رغم مسح من معهد إيفو أظهر ارتفاع ثقة الشركات على غير المتوقع في فبراير شباط.

فزع الفيروس يمحو 474 مليار دولار من قيمة أسهم أوروبا

وقّعت وزارتا الإسكان والشؤون البلدية والقروية اتفاقية الربط التقني بين منصتي "سكني" و"بلدي" بهدف مشاركة البيانات وتسهيل عملية إصدار رخص البناء لمستفيدي خيار الأراضي السكنية ضمن برنامج "سكني"، إضافة إلى توفير العديد من تصاميم البناء النموذجية للمستفيدين من البرنامج لاختيار ما يناسبهم منها، حيث أبرمت الشركة الوطنية للإسكان اليوم اتفاقيات مع عدد من شركات ودور التصميم المعماري بغرض إتاحة تصاميم معمارية جديدة ومبتكرة للوحدات السكنية، تمهيداً لإتاحتها عبر منصة "سكني" الإلكترونية.

وستوفر منصة "سكني" تصاميم نموذجية عالية الجودة تمتاز بأسعارها المناسبة وتوافقها مع البيئة المحليّة والأساليب العصرية والحديثة وذلك بالتعاون مع نخبة من المصممين المعماريين السعوديين لخدمة مستفيدي خيار الأراضي السكنية، إذ سيتمكن المستفيد من اختيار التصميم المعماري المناسب له والحصول على رخصة البناء من خلال المنصة، بحيث يوفر ذلك الوقت والجهد على المستفيد, إضافة إلى جودة التصميم الهندسي، وذلك في إطار حرص الوزارة على تحسين وتسهيل رحلة التملك وتسهيل الإجراءات وتوفير خيارات أكثر تنوّعاً، إلى جانب تقليص العمل بالطريقة التقليدية في البحث عن المكاتب الهندسية وانتظار إنهاء الإجراءات.

وتهدف هذه المبادرة إلى التكامل الفعّال والبنّاء مع جميع الأطراف في المجتمع بغرض تقديم حلول وخيارات مبتكرة ومميّزة لمستفيدي برنامج "سكني" وتلبية مختلف الأذواق في تصميم وتنفيذ الوحدات السكنية، كما تسهم في التقليل من التكاليف المالية على الراغبين في بناء مساكنهم من خلال إتاحة تصاميم نموذجية عبر منصة "سكني"، إلى جانب دورها في تكثيف الخيارات اللازمة في بناء الأراضي، إضافة إلى التواصل مع عدد من المعماريين المستقلين والمميّزين في السوق المحلية للإسهام في هذا المشروع الهادف لخدمة شرائح أكبر من المستفيدين والعمل على تطبيق التصاميم بكل تفاصيلها على أرض الواقع بكل يسر وسهولة عبر شركات المقاولات المحلية.

وتتيح هذه الخطوة - التي انطلقت في مرحلتها الأولى بعدد 10 اتفاقيات - العديد من التصاميم والخيارات التي تلبّي جميع احتياجات ورغبات المستفيدين عبر تصاميم مميزة وجاهزة للاستخدام والتنفيذ، على أن يتم إضافة التصاميم المعمارية تباعاً حسب جاهزيتها على منصة "سكني" الإلكترونية.

يذكر أن برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان قد سلّم نحو 90 ألف قطعة أرض في مختلف مناطق المملكة خلال العام 2019، فيما يستهدف البرنامج هذا العام 2020 تطوير 72 مخططاً جديداً يوفر أكثر من 90 ألف قطعة أرض، حيث تم العمل مع 79 مقاولاً مؤهلاً لتنفيذ أعمال البنية التحتية بقيمة تتجاوز 5.2 مليارات ريال، ويأتي ذلك في إطار توفير خيارات أكثر للمواطنين تمكّنهم من الحصول على المسكن الملائم الذي يلبي رغباتهم، بما يرفع من نسبة التملّك السكني إلى 70% بحلول عام 2030 وفقاً لمستهدفات برنامج الإسكان - أحد برامج رؤية المملكة 2030.

تفعيل الربط التقني بين «سكني» و «بلدي»

وقّعت أرامكو السعودية وشركة الإلكترونيات المتقدمة اتفاقية تطوير وتصنيع مشترك لجهاز الأمن السيبراني "صمام البيانات"، الأول من نوعه في المملكة، وذلك تزامنًا مع أعمال منتدى ومعرض برنامج تعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد "اكتفاء" في دورته الخامسة التي يتم تنظيمها في مركز الظهران الدولي للمعارض "الظهران إكسبو" بالخبر خلال الفترة من 24 – 25 فبراير الجاري.

ويُعد جهاز "صمام البيانات" من أهم أدوات الأمن السيبراني، ويستخدم لحماية شبكات اتصالات المنشآت الحيوية من الهجمات السيبرانية، ومنع أيّ اختراق خارجي وبالتالي حماية المعلومات القيمة والأنظمة االصناعية الحساسة. ويتميّز الجهاز بسهولة تركيبه وتهيئته وصيانته، وبسرعة معالجة للمعلومات تصل إلى 10 جيجابت/ثانية.

وبمناسبة التوقيع على هذه الاتفاقية، قال نائب رئيس أرامكو السعودية لتقنية المعلومات، المهندس يوسف العليان:"إن تطوير وتصنيع الجهاز محليًا بعقول سعودية، وتسجيل أرامكو السعودية براءتي اختراع لدى مكتب الولايات المتحدة الأمريكية لبراءات الاختراع والعلامات التجارية، يمثّل نقلة نوعية في مجال أمن المعلومات، ويشكّل التعاون المثمر بين شركتي أرامكو السعودية والإلكترونيات المتقدمة خطوة رائدة في مشروع توطين التقنيات المتقدمة التي تلبّي حاجات السوقين المحلي والعالمي.

ووصف المهندس يوسف العليان برنامج (اكتفاء) بأنه أحد أبرز مبادرات أرامكو السعودية في دفع عجلة توطين الصناعات والخدمات وتعزيز المحتوى المحلي. وتحت مظلة البرنامج يكون الإعلان عن تدشين المنتج المحلي تحقيقًا لأهداف المملكة الأساسية في توطين التقنيات والاكفتاء الذاتي في تلبية الاحتياجات، وكذلك بناء قاعدة راسخة من التعاون المستقبلي بين الشركات محليًا.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الإلكترونيات المتقدمة، الأستاذ عبدالعزيز الدعيلج: "إن هذه الاتفاقية تعبّر عن عمق علاقات التعاون التي تربط بين الشركتين، وتعززها هذه الاتفاقية من خلال تحقيق منجزات وطنية تُسهم في حماية الممتلكات بالمملكة

العربية السعودية من الأحداث التخريبيّة، وتهديدات الأمن السيبراني، والهجمات الخارجية".

وأضاف الدعيلج إن جهاز "صمام البيانات" يضمن نقل البيانات بشكلٍ آمن لتوفير أقصى درجات الأمن لشبكات المُنشآت، وقد تم تطويره وتصنيعه من قبل كفاءات وطنية، مشيرًا إلى أنه يُعد ضمن مستهدفات شركة الإلكترونيات المتقدمة الإستراتيجية في مجال الأمن السيبراني لتحقيق رؤية المملكة 2030م، حيث تعمل الشركة من خلال وحدة أعمال الأمن على توفير أفضل الحلول والأنظمة في مجال الأمن السيبراني للقطاعات الحكومية والشركات الخاصة.

ويستضيف منتدى "اكتفاء" الذي تنظمه أرامكو السعودية، وتشارك فيه شركة الإلكترونيات المتقدمة، العديد من الشركات المحلية والدولية المعنية بسلسلة الإمداد في مجال الطاقة، ويحضره العديد من المسؤولين التنفيذيين المؤثرين، وقادة الصناعة في العالم.

يُذكر أن شركة الإلكترونيات المتقدمة هي إحدى الشركات المحلية الرائدة في تصميم حلول الأمن السيبراني، وحلول أمن المُنشآت التي تساعد العملاء في التصدّي للهجمات الإلكترونية، وتُعزّز حماية مواردهم المادية، كما أنها تقدم حلولًا في 4 قطاعات رئيسة، هي: الدفاع، والفضاء، والاتصالات وتقنية المعلومات، والطاقة والأمن.

أرجع مسئول خليجي التوجّه الحالي للمنطقة نحو الطاقة المتجدّدة، لكونها تلتزم بالاستدامة والحدّ من تأثيرات التغير المناخي.

وقال الدكتور عبد الحسين بن علي ميرزا، رئيس هيئة الطاقة المستدامة في مملكة البحرين، أن هناك أنحاء متفرقة من منطقة الشرق الأوسط، تمضي فيها مشاريع الطاقة الشمسية بشكل واسع النطاق، وعلى مسار تدريجي، بالتوازي مع سعي المنطقة لمواكبة التحركات العالمية في مجالات الطاقة المستدامة، وعلى وجه الخصوص الطاقة الشمسية، والتي تعد إحدى أكبر موارد الطاقة غير النظيفة والأكثر استدامة ،فعلى الرغم من أن المنطقة تحتضن ما يتجاوز نصف احتياطيات النفط في العالم، إلا أنها تمتلك أيضاً، في الوقت الحالي، مشاريع طاقة نظيفة بقيمة إستثمارية تقارب 100 مليار دولار أمريكي، ومن المتوقع أن يتجاوز إجمالي استثمارات المنطقة في هذا القطاع 300 مليار دولار بحلول عام 2050.

وأضاف، أن مشاريع الطاقة الشمسية تحصد النسبة الأكبر من الاستثمارات في المشاريع السابقة الذكر، وطاقة الرياح لا تتخلف عنها كثيراً في ذلك، حيث تتميز الأخرى أيضاً بإمكانات كبيرة في الدول الشقيقة مثل المملكة العربية السعودية، والتي من المتوقع ان ترتفع طاقتها الإنتاجية من طاقة الرياح الى ما يقارب ضعفي طاقة الرياح الحالية بحلول عام 2028، إلى جانب الكويت وعمان.

أما في مملكة البحرين وبدءاً باعتماد سياسة صافي القياس في يناير 2018 وربط أول نظام طاقة شمسية لوحدة سكنية في مارس 2018، والمشروع الاستثماري لإنشاء محطة طاقة شمسية مركزية بسعة 100 ميغاوات، ومشروع التوسعة لمحطة شركة تطوير للطاقة الشمسية بسعة إنتاجية بـ 3 ميغاوات تضاف الى الـ 1 ميغاوات والتي تم تدشينها سابقاً، بالإضافة الى مشروع بابكو للطاقة الشمسية بسعة 5 ميغاوات، ومشروع هيئة الكهرباء والماء للطاقة المتجددة الذي يشمل طاقة الرياح والطاقة الشمسية بسعة إجمالية تبلغ 5 ميغاوات، ومشاريع عديدة في الطاقة المتجددة للقطاع الخاص، كلها مؤشرات على ان مملكة البحرين تسير بشكل حثيث نحو هدفها الوطني للطاقة المتجددة المتمثل بتلبية 5% من احتياجاتها للطاقة بحلول عام 2025 وذلك كمثال عن سرعة تبني مشاريع الطاقة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح ميرزا، أن الوكالة الدولية للطاقة المتجدّدة "أيرينا" في تقريرها الصادر لعام 2019 إلى توقعات بأن تضيف خطط الاستثمارات المرتقبة في الخليج العربي بحوالي 7 جيجاواط من الطاقة المتجدّدة بحلول السنوات الأولى من العقد المقبل، وهنا يلزم التوضيح بأن 1 جيجاواط من الطاقة تعتبر كافية لتوفير الطاقة لحوالي 750 ألف منزل في منطقة عالية الاستهلاك مثل كاليفورنيا، كما أشارت في ذات التقرير إلى الفوائد الكبيرة التي ستعود على المنطقة بتحقق هذه الخطط الاستثمارية المرتقبة وتحقق الأهداف الوطنية لدول المنطقة لخفض الانبعاثات الكربونية وزيادة نصيب موارد الطاقة المتجددة في المزيج الكلي للطاقة خاصة على صعيد توفير فرص عمل جديدة تقدر بأكثر من 220,500 وظيفة بحلول عام 2030، وذلك إلى جانب جهود الحدّ من سحب المياه اللازمة لإنتاج الطاقة واستخراج الوقود بنسبة 11.5%، والإنخفاض المتوقع لاستهلاك الوقود الأحفوري بنسبة 23%، (بما يعادل توفير 354 مليون برميل من النفط)، وبذلك الحدّ من الانبعاثات الكربونية بمقدار 136 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، منوهاً إلى أن مملكة البحرين رائدة على المستوى الإقليمي في اعتماد أنظمة إدارة الطاقة الذكية، حيث تستهلك المنازل السكنية في البحرين نسبة تزيد عن 51% من إجمالي استهلاك الطاقة، والذي يعد عاملاً أساسياً لدفع نمو استدامة الطاقة في أنحاء المملكة، وفي 2014، وقعت اتفاقية مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لمشروع إنشاء وحدة للطاقة المستدامة، مهمتها إعداد وتطوير السياسات التي تسهم في تنويع واستدامة مصادر الطاقة ووضع الخطط الوطنية والمبادرات بما يحقق الأهداف الوطنية والالتزامات الدولية والإقليمية والعالمية للمملكة. وهنا يجدر الذكر بأن البحرين ومنذ اعتماد أهدافها وخططها الوطنية للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة قد أعلنت عن العديد من المبادرات والمشاريع التي أسهمت في تحقيق ما يقارب 70% من الهدف الوطني لزيادة نصيب موارد الطاقة المتجددة في المزيج الوطني للطاقة في المملكة بنسبة 5% بحلول عام 2025 .

ومن ناحية أخرى، سارعت دول أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لاستكشاف إمكانات الطاقة الشمسية، ففي عام 2019 افتتحت إمارة أبوظبي عاصمة الإمارات الشقيقة محطة "نور أبوظبي" في منطقة سويحان، وهي أكبر محطة مستقلة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في العالم بقدرة 1.17 جيجاواط، وإطلاق إمارة دبي أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة على مستوى العالم في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، وشكلت هذه الإنجازات إضافات هامة للمنطقة على وجه العموم، ولريادة دولة الإمارات في العديد من المجالات التنموية عالمياً على وجه الخصوص، أما في المملكة العربية السعودية فقد أضافت المملكة الى شبكتها الوطنية أولى محطاتها ضمن مشروع سكاكا للطاقة الشمسية بمنطقة الجوف، والذي يأتي انسجاماكم الخطة العامة لرؤية المملكة الاقتصادية 2030، وبالإضافة إلى ذلك، تعمل دول أخرى في المنطقة على مشاريع لطاقة الرياح والطاقة الشمسية، منها المغرب ولبنان وعمان والجزائر وتونس.

مشاريع الطاقة النظيفة بالخليج تقدم قيمة استثمارية تقارب  100 مليار دولار

تعمل شركة ريادية وطنية على تفعيل مبادرة تسويقية حديثة في المملكة العربية السعودية، تركز على وضع هوية وصورة ذهنية تربط المنشآت من القطاعين العام والخاص بتاريخها وتطورها الزمني، وخلفيتها الممتدة من البيئة والثقافة التي تعمل بها.

ونظمت في هذا الصدد شركة "رواة التاريخ" لقاءين تعريفيين في جدة والرياض مؤخراَ، بحضور عدد من كبار المسئولين في المملكة، ومنهم من يمثل عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص، لتفعيل هذه المبادرة، بحضور كبار مسئولي الشركة الأم " History Factory"وهي إحدى الشركات الرائدة في مجال التسويق بالولايات المتحدة الأمريكية وتعمل في هذا المجال منذ40 عاماً، ومن أوائل شركات التسويق التي تركز على تاريخ عملائها لبناء صورة فريدة ومكملة لأهدافهم الحالية، ومن الجهات التي عملت History Factory في بناء صور عميقة لهم من خلال تاريخهم شركات عالمية بارزة في مجالها منها KPMG, Blackrock, Deloitte, Adobe, Microsoft وايضا أرامكو السعودية.

وشارك بالتعاون في تعزيز هذه اللقاءات التعريفية، كل من شركة ليان الثقافية و نور نوف للمعرفة، كما أسهم في تنظيمها "مسرعة بلوسوم" ، حيث قدمت عروض تعريفية شاملة، تستعرض أهمية الربط ما بين نشأة المنشأة وتاريخها مع ربطه بحاضرها ومستقبلها بأسلوب تسويقي حديث، يرسخ من وجود الصورة الذهنية الإيجابية لدى جمهورها المستهدف من مختلف الفئات.

وتناول السيد بروس ويندروخ المؤسس والمدير التنفيذي لشركة history factory, أهمية أن تكون الشركات أصيلة في تسويقها وتواصلها من خلال علامتها التجارية، لكون ذلك سيزيد من حضورها على جذب جمهور إضافي والمحافظة على جمهورها من مختلف الفئات التي تتعامل مع المنشآت، مؤكداً هذا التوجه أصبح من أساسيات عمل الشركات الكبرى الناجحة على مستوى العالم، لكون المستهلك والمتلقي لخدماتها يهتم بالخلفية والرسوخ التاريخي وأثر الجهة التي يتعامل معها.

من جهتها قالت الاستاذة غادة الطبيشي المدير التنفيذي لشركة ليان الثقافية، أنه من المهم، إدخال التاريخ العريق للشركات والجهات العامة في رؤيتها وأهدفها الجديدة، وذلك لتحقيق هدف ترسيخ الأرث الحضاري، وتقديم ثقافة وإلهام للجيل الحالي بتلك القصص والرؤية التاريخية للجهات التي تتعامل معها في مسار حياتها اليومية .

مبادرة تسعى لربط التسويق بتاريخ منشآت القطاعين العام والخاص

أكد سفير جمهورية كوسوفو لولزيم مييكو أهمية التعاون البناء والمثمر مع رجال الأعمال في المدينة المنورة باعتبارها مجالاً لحراك اقتصادي كبير لافتا إلى أهمية تبادل الزيارات بين رجال الأعمال في المدينة ونظرائهم من كسوفو، لتعزيز تبادل الزيارات التجارية والسياحة بين البلدين، جاء ذلك خلال زيارته مقر الغرفة التجارية الصناعية حيث التقى خلالها نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة د. خالد الدقل وعدد من أعضاء مجلس الإدارة، وفي مستهل اللقاء رحب د. الدقل بالوفد منوها بالإمكانيات والموارد المتعددة في المنطقة ومشيرا إلى أهمية تعزيز أوجه التعاون والزيارات التجارية، المتبادلة و بناء شراكات بين الجانبين في مجال السياحة والزراعة والقطاع الصحي. واستعرض الأمين العام م. عبد الله أبو النصر الفرص الاستثمارية والميزات النسبية التي تزخر بها منطقة المدينة المنورة منوها بان الغرفة ستعمل على تعزيز الزيارات التجارية المتبادلة بين رجال الاعمال في البلدين.

الجدير بالذكر أن مساحة أراضي كوسوفو 1,1 مليون هكتارـ يُستخدم حوالي نصفها لصالح القطاع الزراعي أي ما يُقارب 538,838 هكتار، ويزرع حوالي 52% محاصيل، 21% مروج ومراعي، 18% غابات ويستخدم أقل من 1% لكروم العنب ومن أهم المحاصيل الذرة والقمح والبطاطس والبطيخ تليها الفلفل والبندورة وفقًا لبيانات المسح الزراعي لعام 2001م، وهي غنية بالمعادن مثل الرصاص والزنك والفضة والكروم والحديد والنيكل والفحم الحجري.

تعزيز تبادل الزيارات التجارية بين المملكة وكوسوفو

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - أمرًا ملكيًا بترقية وتعيين خمسة قضاة بديوان المظالم على مختلف الدرجات القضائية.

وأوضح معالي رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف أن الأمر الملكي تضمن ترقية قاضٍ من درجة (قاضي/أ) إلى درجة (وكيل محكمة/ب)، وترقية قاضيين من درجة (قاضي/ب) إلى درجة (قاضي/أ)، وتعيين قاضيين على درجة (ملازم قضائي).

وقال معاليه : "إن هذا الأمر الملكي الكريم، وما سبقه من أوامر ملكية تُجسد الاهتمام والعناية التي يجدها مرفق القضاء الإداري ومنسوبيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – من خلال دعم كادره القضائي، ليتمكن من تحقيق رسالته وإرساء مبادئ العدالة الناجزة، سائلًا المولى - عز وجل - أن يجزيهما خير الجزاء، وأن يوفق أصحاب الفضيلة القضاة لتحقيق تطلعات ولاة الأمر -وفقهم الله- .

أمر ملكي بترقية وتعيين خمسة قضاة بديوان المظالم

وُقِّعت بمقر الأمانة العامة اتفاقية تعاون بين اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات والمركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية.

ومثّل المركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية المدير العام الأستاذ الدكتور سامي بن عبدالعزيز الدامغ، بينما مثل اللجنة الأمين العام اللواء خليفة بن علي الخليفة.

وتضمنت تلك المذكرة مجالات التعاون العلمي في مجال الدراسات والبحوث؛ واللقاءات والمؤتمرات ذات العلاقة بمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية؛ وتبادل الخبرات والاستشارات في مجال تعزيز الوعي الوقائي لدى أفراد المجتمع من تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية.

وتأتي هذه الاتفاقية ضمن الاهتمام المشترك لطرفيها في التعاون وتنسيق الجهود بين مختلف الجهات الحكومية ذات العلاقة بحفظ وحماية الوطن.

‏‫

مذكرة تعاون بين لجنة مكافحة المخدرات والمركز الوطني للدراسات

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - أمراً ملكياً بترقية عدد من أعضاء النيابة العامة على مرتبة - مدعي استئناف - على سلك أعضاء النيابة العامة.

وثمَّن معالي النائب العام الشيخ سعود بن عبدالله المعجب، صدور الأمر الملكي وما تضمنه من ترقيات ، مؤكداً أنه يأتي في إطار الدعم الرفيع من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - للنيابة العامة وبما يعزز مبدأ الكفاية الشاملة لجميع احتياجاتها ومنها الشأن الوظيفي.

وحث معاليه منسوبي النيابة العامة على مضاعفة الجهود وأن يكونوا عند حسن ظن القيادة الرشيدة والمجتمع، سائلاً المولى عز وجل أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ويوفقهما لكل خير.

أمر ملكي بترقية عدد من أعضاء النيابة العامة على مرتبة مدعي استئناف

واصلت "صحة الرياض"، استقبال حالات الازمات التنفسية، وسط جاهزية مرافقها الصحية لمواجهة الحالات الناتجة عن موجة الغبار، التي شهدتها المنطقة منذ خلال الساعات الماضية ، حيث بلغ عدد الحالات التي تم استقبالها 981 حالة.

وأوضح مساعد المدير العام للخدمات العلاجية الدكتور علي الجمعة : أن جميع أقسام الطوارئ في حالة جاهزية لاستقبال جميع الحالات المتأثرة من موجة الغبار، وتقديم الرعاية الطبية لهم، حيث تم زيادة الطاقم الطبي والتمريضي في أقسام الطوارئ، وذلك تحت إشراف كوادر طبية متخصصة في الأمراض التنفسية مع توفير الأدوية الخاصة بأمراض الربو، والحساسية.

وتابع: عدد الحالات التي استقبلتها مستشفيات المنطقة خلال 24 ساعة الماضية بلغ 981 حالة، منهم 335 رجال ، و 281 نساء ، 365 اطفال حيث قُدّمت لهم الخدمات العلاجية اللازمة، كما تم توزيع الكمامات للوقاية من الغبار.

وأكد الجمعة على أهمية إغلاق الأبواب ونوافذ المنازل أثناء موجة الغبار وضرورة لبس الكمامات ذات التصفية للهواء وتغييرها باستمرار وتجنب الخروج إلا عند الضرورة القصوى وحمل بخاخ الربو الإسعافي الموسّع للشعب الهوائية، وسرعة مراجعة أقسام الطوارئ في حالة الأزمة الشديدة.

لافتاً إلى تقديم الخدمات والاستشارات الطبية على مدار الساعة عبر تطبيق "صحة" على الهواتف الذكية أو الاتصال على 937.

بسبب الغبار.. طوارئ صحة الرياض تستقبل 981 حالة

تقوم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بغسل أرضيات المسجد الحرام الخالية من السجاد أربعة مرات يومياً لضمان سلامه قاصديه، ويتم رفع 13500 سجادة يومياً من الأماكن المخصصة للصلاة، وغسل الأماكن وتعقيمها .

وأوضح مدير إدارة تطهير وسجاد المسجد الحرام جابر بن أحمد ودعاني، أن عملية غسل المصليات تتم بشكل دوري حيث يطوى السجاد ويرفع ثم تغسل المصليات وتعقم ويتم تجفيفها وإعادة السجاد من خلال كوادر مؤهله تأهيل عالي، وتستخدم أفضل وسائل التقنية وأدوات التنظيف والتعقيم، وتقوم بكنس جميع السجاد وتعطيره يومياً.

وأفاد ودعاني أن الإدارة تقوم بغسيل وتعقيم جميع الأماكن التي لا يوجد بها سجاد في المسجد الحرام أربعة مرات في اليوم وتتم عملياً الغسل والتعقيم في أوقات قياسية وبطريقة منظمة.

غسل وتعقيم المسجد الحرام أربعة مرات يومياً لسلامة قاصديه

أعلنت المؤسسة العامة لـجسر الملك فهد اليوم الخميس، أنه تم البدء بتعليق استخدام بطاقة الهوية الوطنية للسفر عبر جسر الملك فهد للسعوديين ومواطني دول مجلس التعاون فعلى الراغبين بالسفر استخدام جوازات السفر الخاصة بهم، وذلك وفق التعليمات الصادرة من الجوازات السعودية.

يذكر أن حكومة المملكة قررت اتخاذ عدد من الإجراءات الاحترازية لمنع وصول الفيروس إلى المملكة.

مؤسسة جسر الملك فهد:  البدء بتعليق استخدام بطاقة الهوية الوطنية للسفر عبر  الجسر

أوضحت وزارة الخارجية، أن الجهات الصحية المختصة في المملكة العربية السعودية تتابع عن كثب تطورات انتشار فيروس كورونا الجديد (19-COVID)، وتؤكد الوزارة حرص حكومة المملكة من خلال تلك الجهات؛ على تطبيق المعايير الدولية المعتمدة، ودعم جهود الدول والمنظمات الدولية وبالأخص منظمة الصحة العالمية لوقف انتشار الفيروس ومحاصرته والقضاء عليه بإذن الله.

واستكمالاً للجهود التي تم اتخاذها والرامية إلى توفير أقصى درجات الحماية لسلامة المواطنين والمقيمين وكل من ينوي أن يفد إلى أراضي المملكة لأداء مناسك العمرة أو زيارة المسجد النبوي أو لغرض السياحة، وبناءً على توصيات الجهات الصحية المختصة بتطبيق أعلى المعايير الاحترازية، واتخاذ إجراءات وقائية استباقية لمنع وصول فيروس كورونا الجديد (19-COVID) إلى المملكة وانتشاره، فقد قررت حكومة المملكة اتخاذ الإجراءات الاحترازية التالية:

1 / تعليق الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتاً.

2 / تعليق الدخول إلى المملكة بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي يشكل انتشار فيروس كورونا الجديد (19-COVID) منها خطراً، وفق المعايير التي تحددها الجهات الصحية المختصة بالمملكة.

3 / تعليق استخدام المواطنين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بطاقة الهوية الوطنية للتنقل من وإلى المملكة، ويستثنى من ذلك السعوديون الموجودون في الخارج في حال كان خروجهم من المملكة ببطاقة الهوية الوطنية، ومواطنو دول مجلس التعاون الموجودون داخل المملكة حالياً، ويرغبون في العودة منها إلى دولهم، في حال كان دخولهم ببطاقة الهوية الوطنية، وذلك لتتحقق الجهات المعنية في المنافذ من الدول التي زارها القادم قبل وصوله إلى المملكة، وتطبيق الاحترازات الصحية للتعامل مع القادمين من تلك الدول.

وتؤكد المملكة على أن هذه الإجراءات مؤقتة، وتخضع للتقييم المستمر من قبل الجهات المختصة.

وتجدد المملكة دعمها لكافة الإجراءات الدولية المتخذة للحد من انتشار الفيروس.

وتهيب وزارة الخارجية بالمواطنين عدم السفر إلى الدول التي تشهد انتشاراً لفيروس كورونا الجديد(19-COVID) .

ونسأل الله العلي القدير أن يجنبنا والإنسانية جمعاء كل مكروه.

المملكة تقرر اتخاذ عدة إجراءات احترازية لمنع وصول فيروس كورونا

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة، بديوان الإمارة اليوم، الطفلة رسيل عبدالخالق الغامدي تلبية لرغبتها بلقاء سموه.

ورحب سمو أمير المنطقة بالطفلة رسيل ووالدها، مستمعاً منها إلى أبيات شعرية وطنية.

وأعرب والد الطفلة رسيل عن بالغ شكره وامتنانه لسمو أمير المنطقة لتحقيق رغبة ابنته بلقاء سموه .

حضر الاستقبال وكيل إمارة المنطقة أحمد بن صالح السياري.

حسام بن سعود يستقبل الطفلة رسيل الغامدي

اختتمت اليوم مناورات التمرين المشترك " الصمصام 7 " بين القوات البرية الملكية السعودية والقوات الخاصة من الجيش الباكستاني الذي أقيم في المنطقة الشمالية بميدان ( شمال 2 ) ، بحضور معالي قائد القوات البرية الملكية السعودية الفريق الركن فهد بن عبدالله المطير ومعالي المفتش العام للجيش الباكستاني الفريق الركن خالد ضياء .

وبدئ الحفل بآيات من القران ثم قدّم ركن علميات التمرين العقيد الركن سلمان بن علي اللافي إيجازاً عن العمليات التي ستنفذ وسيناريو التمرين بالتزامن مع الأحداث على أرض الميدان بتطويق وتطهير المدينة من المتسللين وعمليات التدخل السريع من قبل طيران القوات البرية .

وأوضح معالي قائد القوات البرية الملكية السعودية أن تمرين " الصمصام 7 " يأتي ضمن سلسلة لتمارين ميدانية مشتركة التي تنفذها القوات البرية الملكية السعودية مع الجيش الباكساني الشقيق تجسيداً للعلاقات التاريخية الوطيدة والمتميزة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية باكستان الإسلامية الشقيقة وأيضا تتويجاً لتوجيهات القيادة في البلدين في استمرار وتطرير أعمال التنسيق والعمل المشترك من خلال اللقاءات المكثفة على جميع المستويات وأيضاً تنفيذ التمارين الميدانية والتدريبات المشتركة بالتناوب بين البلدين الذي سيسهم في رفع القدرات القتالية للوحدات المشاركة وهذا مالمسناه اليوم من جميع المشاركين.

وأبدى معاليه إعجابه بالجهود المباركة التي أدت إلى وصول التمرين إلى هذا المستوى الرائع من النجاح ، مشيراً إلى التخطيط لتمارين مستقبلية قادمة بإذن الله.

وأعرب عن شكره لجميع المشاركين من الجانبين السعودي ممثلةً في وحدات المنطقة الشمالية والوحدات المشاركة من الجانب الباكستاني للجهود التي بذلت لإنجاح التمرين ، كما قدم شكره لمعالي الفريق الركن خالد ضياء والوفد المرافق له على حضورهم لبلدهم الثاني المملكة العربية السعودية .

وفي ختام كلمته دعا معاليه ، الله أن يديم علينا نعمة الأمن والأمان وأن يحفظ لنا قائد مسيرتنا وراعي نهضتنا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهد الأمين .

وفي نهاية الحفل عُزف السلام الملكي للبلدين وأعلن عن نهاية التمرين.

مما يذكر أن تمرين " الصمصام 7 " يهدف إلى تبادل الخبرات والمعلومات بين القوات البرية الملكية السعودية والجيش الباكستاني الشقيق من خلال برنامج تدريبي تطبيقي شامل استمر لمدة أسبوعين.

اختتام مناورات التمرين المشترك «الصمصام 7» بين القوات البرية السعودية والباكستانية

التقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، مساء اليوم الأربعاء 2 / 7 / 1441هـ، الموافق 26 / 2 / 2020م، معالي مستشار جلالة ملك المغرب السيد فؤاد عالي الهمة، الذي نقل رسالة شفوية لسمو ولي العهد من جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية.

كما نقل معالي المستشار لسمو ولي العهد، مشاعر المودة والأخوة الصادقة التي يكنها جلالة الملك، لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولسموه ـ حفظهما الله ـ،كما أكد لسموه الرغبة الجادة لجلالة الملك لتطوير الشراكة المتميزة بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات وسبل تعزيزها وتطويرها .

فيما عبر سمو ولي العهد، عن تحياته وتقديره لجلالته، مؤكداً أهمية العلاقات السعودية المغربية وبحث المزيد من فرص الشراكة الثنائية بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.

وقد جرى خلال اللقاء، التباحث حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

حضر اللقاء، صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الأستاذ خالد بن عبدالرحمن العيسى.

فيما حضر من الجانب المغربي، معالي وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة.

ولي العهد يلتقي مستشار ملك المغرب

أفاد البرنامج الوطني لمكافحة التستر بأن مطلع أبريل القادم سيشهد بدء المرحلة الثالثة من مبادرة إلزام المتاجر بتوفير وسائل الدفع الإلكتروني.

وأوضح أن المرحلة الثالثة موجهة نحو أنشطة الخدمات الشخصية.

وأشار البرنامج إلى أن أنشطة الخدمات الشخصية تشمل محلات: الحلاقة، والصالونات النسائية، ومغاسل الملابس.

إلزام محلات الحلاقة والمشاغل والمغاسل بتوفير وسائل الدفع الإلكتروني ابتداءً من أبريل

شهد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة ، بحضور نائبه صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز اليوم الحفل السنوي لمنسوبي إمارة منطقة مكة المكرمة الذي أقيم تحت عنوان "لقاء ووفاء".

وكرم سمو الأمير خالد الفيصل خلال الحفل الإدارات والقطاعات المتميزة في إمارة المنطقة وهي الإدارة العامة للعلاقات والإعلام، و‏"إدارة شؤون المكتب"، وإدارة الموارد البشرية، والإدارة العامة لمتابعة تنفيذ الأحكام، ومحافظة القنفذة، ومحافظة العرضيات ، كما كرم سموه المتقاعدين من منسوبي الإمارة.

خالد الفيصل يشهد الحفل السنوي لمنسوبي إمارة مكة

تطلق غرفة الرياض ممثلة باللجنة العقارية وبالتعاون مع المعهد العقاري السعودي " البرنامج التدريبي المجاني في قطاع العقار" والذي يهدف لتدريب (1000) شاباً وشابة من الباحثين عن عمل، وذلك خلال الفترة من 1-4 مارس المقبل، من الساعة 4 مساءً حتى 8 مساءً، بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وأوضح عضو مجلس الإدارة رئيس اللجنة العقارية عايض الوبري أن البرنامج يغطي عدد من المجالات الهامة التي يحتاجها قطاع العقار ويشمل إدارة المرافق، والوساطة العقارية، واتحاد الملاك، والتسويق العقاري، مشيراً أن المتدربين وبعد تأهيلهم وتخرجهم من البرنامج فأمامهم مساحات رحبة للانخراط في قطاع العقار الذي يعد من أكثر الأسواق تأثيرا اقتصاديا واجتماعيا.

وأضاف أن البرنامج يأتي في اطار اهتمام الغرفة في تنمية وتطوير قدرات الموارد البشرية الوطنية وتأهيلها لتولي الوظائف النوعية المتاحة في القطاع .

وأكد إن هذه المبادرة تأتي انطلاقاً من مسؤولية القطاع الخاص وتعزيزاً لدوره ضمن جهود الغرفة التدريبية لتناول كافة التخصصات التي يحتاجها سوق العمل وتنمية المهارات الوظيفية المتخصصة لطالبي العمل والمساعدة في تلبية احتياجات القطاع العقاري من الكفاءات الوطنية.

عقارية غرفة الرياض تطلق برنامج مجاني لتدريب 1000 شاب وشابة

استعرض أمين منطقة الحدود الشمالية المهندس شمام الشمري اليوم في جلسة الأمناء الرابعة بعنوان "فرص الأمانة في ضوء اقتصاديات المدن" ضمن جلسات ملتقى الاستثمار البلدي "فرص" أبرز وأهم مزايا المنطقة التي تستقطب المستثمرين وتجلب العديد من الاستثمارات التي تدفع عجلة التنمية بالمنطقة وذلك.

وأوضح الشمري أن منطقة الحدود الشمالية هي منطقة واعدة بمقوماتها وسكانها التي تعد ضمن أكبر المناطق الصناعية بالمملكة, مؤكداً حرص أمانة المنطقة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 من خلال العمل على تنويع مصادر الدخل وتقديم الخدمات كافة للمستثمرين.

وبين أن الأمانة استحدثت مركزا لخدمات المستثمرين يتبع وكالة الاستثمارات والأراضي بأمانة منطقة الحدود الشمالية مهمته تقديم الخدمات والاستشارات كافة ومساعدة المستثمرين في اختيار الفرص الاستثمارية المناسبة، متطرقاً إلى مدينة وعد الشمال التي تعد ثالث أكبر مدينة صناعية على مستوى المملكة ودور الأمانة في تقديم الخدمات المساندة لها سواء بطرح الفرص الاستثمارية الصناعية الطبية أو الخاصة بخدمات الإيواء.

أمانة الحدود الشمالية تستعرض مزايا الاستثمارات بملتقى «فرص»

اجتمع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع اليوم، مع فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وذلك في مقر إقامته في مدينة الرياض.

وجرى خلال الاجتماع، استعراض أوجه العلاقات السعودية الموريتانية، ومجالات التعاون الثنائي خاصة في الجوانب التنموية والاقتصادية، إلى جانب بحث عدد من القضايا الإقليمية والجهود المبذولة بشأنها.

حضر الاجتماع، صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، وصاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور عصام بن سعيد - الوزير المرافق -، ومعالي وزير التجارة وزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد القصبي ومعالي وزير السياحة رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية الأستاذ أحمد الخطيب، ومعالي وزير الدولة لشؤون الدول الأفريقية الأستاذ أحمد قطان، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية الدكتور هزاع المطيري.

كما حضر من الجانب الموريتاني، معالي وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين بالخارج إسماعيل ولد الشيخ أحمد، ومعالي وزير الاقتصاد والصناعة عبدالعزيز ولد الداهي، ومعالي وزير البترول والمعادن والطاقة محمد ولد عبدالفتاح، ومعالي وزير التجارة والسياحة سيد أحمد محمود، ومعالي وزير التنمية الريفية الدي ولد الزين، ومعالي وزير مدير ديوان فخامة رئيس الجمهورية محمد الحويرثي، وسفير الجمهورية الإسلامية الموريتانية لدى المملكة سيدي عالي.

ولي العهد يجتمع بالرئيس الموريتاني

دشنت وزارة السياحة هويتها الجديدة، التي تستلهم من خلال خطوطها وألوانها الحيوية، لون علم المملكة، وتستحضر خريطتها التي تمتد شمالا وجنوبا وشرقا وغربا، في إشارة إلى الثراء والتنوع السياحي والتراثي الحضاري الذي تتمتع به المملكة، مع ربط ذلك بتجربة الزائر الذي يتنقّل بين وجهات المملكة السياحية، متلمسا قيم الحفاوة والترحاب والضيافة التي يتمتع بها شعب المملكة.

الهوية الجديدة تتمازج مع شعار أهلا بالعالم الذي جاء متزامنا مع فتح التأشيرة السياحية للزوار من مختلف أرجاء العالم، مع منح مواطني 49 بلدا إمكانية الدخول إلى المملكة من خلال المنصة الإلكترونية أو عند الوصول، وهذا الأمر يسري أيضا على من يحملون تأشيرة الشينقن والتأشيرة الأمريكية وتأشيرة دخول المملكة المتحدة، شريطة أن يكونوا قد استخدموا هذه التأشيرة في الوصول إلى هذه الدول أولا، مع ضرورة استخدام ناقل جوي وطني في الدخول إلى المملكة حيث يمكنهم الحصول على التأشيرة عند الوصول ، وقد أصدر أكثر من 400 ألف تأشيرة سياحية حتى الآن.

وتأتي الهوية لتعزز توجه وزارة السياحة لتحقيق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للسياحة التي تضمنت إسهام القطاع في الدخل المحلي بنسبة 10% إضافة إلى توفير مليون وظيفة جديدة، وتحقيق مئة مليون زيارة بحلول عام 2030.

وزارة السياحة تدشن هويتها الجديدة

ثمن معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء الأستاذ عادل بن أحمد الجبير، دور مملكة السويد وجهودها فيما يتعلق باتفاقية ستوكهولم وعمليات السلام والقضايا في المنطقة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد اليوم في ديوان وزارة الخارجية بالرياض، بمشاركة معالي وزيرة خارجية مملكة السويد آن ليندي.

وحث معاليه الأطراف اليمنية على تنفيذ اتفاقية ستوكهولم بشكل كامل والعمل للوصول لتسوية سياسية شاملة في اليمن، مؤكداً التزام المملكة والمجتمع الدولي لضمان أن يحظى اليمن بالمساعدة الإنسانية، من خلال فتح أكبر عدد ممكن من الممرات لتقديم تلك المساعدات، والعمل من أجل التوصل إلى تسوية سياسية.

وأشار الوزير الجبير إلى أن لقاءه بوزيرة خارجية السويد تم خلاله مناقشة الوضع في اليمن وتنفيذ اتفاق ستوكهولم إلى جانب مناقشة القضية الفلسطينية، والوضع في سوريا كذلك القضايا الإقليمية بشكل عام، مؤكدًا في هذا الصدد اتفاق وجهات النظر بين البلدين.

وجدد معاليه التأكيد على التزام المملكة للحل السياسي في اليمن لاسيما وأن هناك إدراك بين الأطراف اليمنية بأهمية حل النزاع سياسيا، وأن الشعب اليمني يستحق مستقبلاً أفضل، ولا يمكن الحصول على مستقبل أفضل إلا إذا كان هناك سلام وإعادة بناء.

ولفت معاليه النظر إلى أن المملكة قدمت أكثر من 14 مليار دولار من المساعدات الإنسانية لليمن، وتعمل على إعادة تأهيل الأطفال الذين جندتهم مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، وإزالة الألغام، وتنفيذ مشاريع صغيرة في المناطق الآمنة للعمل، مشيرًا إلى أن المملكة تعمل مع منظمات الأمم المتحدة والبلدان الشريكة بما في ذلك السويد لمحاولة التأكد من وصول المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني، مشددًا على ضرورة أن توقف المليشيات الحوثية قيامها بإعاقة وصول المساعدات للمحتاجين.

‎وجدد الجبير موقف المملكة تجاه الدور السلبي الإيراني في المنطقة ودعمها المنظمات الإرهابية وتصدير الثورة وزعزعة الأمن في المنطقة، وقال: إن إيران لا يمكن أن يكون لها دور في اليمن، حيث تسببت بالدمار والخراب ولم تضع لبنة لبناء مستشفيات أو مدارس في اليمن.

من جهتها نوهت معالي وزيرة خارجية مملكة السويد، بالعلاقة الثنائية بين المملكتين منذ عام 1957م، وأوضحت أنه جرى خلال لقائها بالوزير الجبير مناقشة الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، إلى جانب التطرق لاتفاق الرياض واتفاقية ستوكهولم وكيفية تنفيذ هاتين الاتفاقيتين وتسهيلهما من قبل المملكتين، كذلك تم بحث المشكلات المتعلقة بوصول المساعدات الإنسانية.

وأكدت الوزيرة السويدية أهمية تنفيذ اتفاقية ستوكهولم وليس توقيعها فحسب، مبينة أن زيارتها التي ستقوم بها غدًا إلى اليمن تعكس حرص الحكومة السويدية على تنفيذ اتفاقية ستوكهولم.

‎كما تطرقت معاليها لمجالات التطوير والتنمية التي تشهدها المملكة، مشيدة بجهود المملكة العربية السعودية تجاه تمكين المرأة ودعم مشاركتها في مختلف الجوانب.

الجبير: نثمن دور السويد وجهودها في اتفاقية ستوكهولم

شارك في مراسم الجنازة العسكرية للرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، الأربعاء، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية أسامة بن أحمد نقلي والملحق العسكري بالسفارة العميد خليل المنقور، بمنطقة المراسم العسكرية بمسجد المشير بالتجمع الخامس بالقاهرة.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، قد أرسلا برقية عزاء ومواساة لفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية في وفاة فخامة الرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية الأسبق - رحمه الله - .

السفير نقلي يشارك في الجنازة العسكرية للرئيس المصري الأسبق مبارك‎‏

أوضح معالي رئيس هيئة تقويم التعليم والتدريب الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان, أن عمليات القياس والتقويم تساعد في تحسين أداء المدارس، مشددًا على دعم الجهود لرفع جودة التعليم والتدريب، وتعزيز دورهما لدعم الاقتصاد والتنمية الوطنية.

وأفاد خلال مشاركته في المؤتمر العالمي لمستلزمات وحلول التعليم GESS المنعقد بدبي أن أربع سنوات دراسية من أصل 13 سنة، تضيع بسبب انخفاض جودة التعليم، مستعرضًا المنهجية الشاملة التي تتبعها هيئة تقويم التعليم والتدريب في تقويم المدارس، وفلسفتها وأهدافها التي تشمل تمكين التحسين المستمر، وتعزيز الممارسات الجيدة وقصص النجاح، إضافة إلى مجالات التقويم التي تشمل القيادة المدرسية وأساليب التعلّم ومخرجات التعليم والبيئة المدرسية، وقياس جودتها وكفايتها من خلال الاستبانات والملاحظة وتحليل الوثائق والمقابلات.

وأبرز الدكتور زمان مسببات نجاح التقويم العام والمتمثلة في دعم الدولة والشراكات التعليمية وتحسين البيئة المدرسية والاستفادة من أدوات التقنية.

مما يذكر أن المؤتمر والمعرض العالمي لمستلزمات وحلول التعليم GESS المقام في دبي انطلق أمس، بدورته الـ13 بعنوان "بالشغف والفضول تُبنى العقول"، بمشاركة الهيئة في جناح خاص، لعرض الخدمات التي تقدمها والمراكز التابعة لها كمركز قياس، ومركز التقويم والاعتماد الأكاديمي، ومركز التقويم والتميز المدرسي، ومركز تقويم واعتماد التدريب.

رئيس تقويم التعليم: عمليات القياس والتقويم تساعد في تحسين أداء المدارس

زار معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ اليوم عدداً من المؤسسات التعليمية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك خلال مشاركته في المنتدى والمعرض العالمي لحلول ومستلزمات التعليم GESS الذي يُقام حالياً في مدينة دبي.

وشملت جولة معاليه مجمع زايد التعليمي بالشارقة، حيث كان في استقباله وكيل وزارة التربية والتعليم للرقابة والخدمات المساندة عبدالرحمن الحمادي، ووكيل وزارة التربية والتعليم المساعد لقطاع المناهج والتقييم في الإمارات حمد اليحيائي، ومدير مجلس 2 التعليمي بدولة الإمارات حصة رشيد، ومديرة مجمع زايد التعليمي حصة الزريهي، وعدد من المسؤولين في وزارة التربية والتعليم الإماراتية.

وتم خلال الزيارة مناقشة مجالات التعاون وتبادل الخبرات، والاطلاع على التجربة الإماراتية في المناهج والاختبارات وطرق التقييم، كما شاهد معاليه مرافق المجمع التعليمية.

وزار الدكتور آل الشيخ ثانوية التكنولوجيا التطبيقية بمدينة عجمان، حيث كان في استقباله نائب المدير العام عيسى المرزوقي، ومدير شؤون الطلبة إبراهيم الياسي، واطلع خلال الجولة على الفصول الدراسية والورش والمختبرات، وتجربة المناهج المتخصصة في العلوم والهندسة والإلكترونيات، وخطط مواءمة المخرجات مع سوق العمل.

وشملت جولة وزير التعليم زيارة كلية فاطمة للعلوم الصحية في مدينة عجمان، حيث اجتمع مع مدير الكلية الدكتور داريل كونيش وأعضاء مجلس الكلية، واطلع على القاعات الدراسية والمختبرات العملية والمستشفى الصغير، واستمع إلى شرح عن خطط وبرامج التخصصات الصحية.

وزير التعليم يطلع على تجربة المناهج والاختبارات وأساليب التقييم بالإمارات

دشن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض في قصر الحكم اليوم، حملة "100 يوم للتبرع بالدم", التي تنظمها صحة الرياض كمبادرة نوعية، وستجوب جميع محافظات منطقة الرياض خلال 100 يوم .

وأوضح مدير عام صحة الرياض الدكتور محمد بن عبد العزيز التويجري أن التبرع بالدم أحد المبادرات الإنسانية النبيلة التي تجسد روح التعاون بين أفراد المجتمع وهي من أوجه العطاء الذي يسهم بإنقاذ حياة العديد من المرضى -بإذن الله-، كما أنه امتثالاً للتعاليم الإسلامية الفاضلة، مبيناً أن هذه الحملة ستستمر في عدد من الجهات الحكومية والأماكن العامة لدعم مستشفيات المنطقة بكميات من الدم لصالح المرضى، ولدعم مستشفيات منطقتي مكة المكرمة، والمدينة المنورة وتعزيز مخزونهما في موسم العمرة والزيارة ، حيث تختتم الحملة في شهر رمضان المقبل.

وعبّر الدكتور التويجري، عن شكره وتقديره باسمه وباسم منسوبي صحة الرياض لسمو أمير المنطقة، وسمو نائبه على دعمهما واهتمامهما بالخدمات الصحية ولجهود المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة ، وحرصهما على دعم كافة البرامج والمبادرات التطويرية, مؤكداً أن وزارة الصحة ممثلة بالشؤون الصحية بمنطقة الرياض لا تتوانى في إطلاق مثل هذه الحملات الصحية والوطنية المهمة.

نائب أمير الرياض يدشن حملة 100 يوم للتبرع بالدم

استقبل معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء الأستاذ عادل بن أحمد الجبير، بمكتبه في ديوان الوزارة بالرياض اليوم، مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون بلاد الشام والمبعوث الخاص لسوريا جويل رايبرن .

وجرى خلال الاستقبال بحث مستجدات الأزمة السورية، والملفات الإقليمية ذات الصلة.

الجبير يستقبل مساعد وزير الخارجية الأمريكي

بحضور أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز ال سعود افتتحت مجموعة مستشفيات السعودي الألماني رسمياً مستشفى جديد في المنطقة الشرقية في مدينه الدمام.

ويعد المستشفى الجديد أول مرفق طبي للمجمـوعـة في المنطقة الشرقية ومستشفاها الحادي عشر في المنطقة . ويأتي افتتاح المستشفى في إطار خطة التوسع الاستراتيجية للمجموعة التي تهدف إلى توسيع نطاق حضور مجموعة مستشفيات السعودي الألماني في المملكة العربية السعودية والمنطقة لتوفير خدمات الرعاية الصحية عالمية المستوى.

وبهذه المناسبة، صرّح مكارم صبحي بترجي، رئيس مجموعة مستشفيات السعودي الألماني: "نفخر بالإعلان عن افتتاح أول مستشفى لنا في المنطقة الشرقية تأكيداً على التزامنا بالوصول إلى كل مريض في مختلف أنحاء المملكة. ونسعى من خلال هذه الخطوة إلى تزويد المرضى بخدمات الرعاية الصحية رفيعة المستوى دون الحاجة إلى السفر من أجل تلقي العلاج".

وأضاف بترجي: "يعد المستشفى الجديد في مدينة الدمام جزءاً من مشروعٍ أكبر هو مدينة بترجي الطبية، التي ستضم كلية طبية ومساكن ومستشفيات تخصصية تقدم الخدمات الطبية وفق أعلى المعايير تماشياً مع التطورات التي يشهدها قطاع الرعاية الصحية في المملكة في إطار رؤية المملكة 2030".

ويعد المستشفى الذي تم افتتاحه حديثاً منشأة طبية متطورة توفر مساحات مريحة للمرضى والزوار وتم تزويده بأحدث المعدات والتقنيات الطبية. ويستوعب المستشفى الجديد 300 سرير بالإضافة الى فريق طبي مختص من ذوي الخبرات في مختلف التخصصات الأساسية والفرعية.

ما يميز مجموعة مستشفيات السعودي الألماني تخصصها في مجال تشغيل وإنشاء القطاع الصحي، ونحن لدينا رؤيا بأن نكون متواجدين في جميع مناطق المملكة والوطن العربي والعالم لتقديم الخدمات الطبية بمواصفات عالمية دون الحاجة للسفر إلى الخارج لذا قمنا مؤخراً بتوقيع اتفاقية شراكة مع اكبر مستشفى عالمي مايو كلينك في مدينه الرياض وفي القاهرة إيمانا منا لخدمة وتجربة المريض.

كما أننا اول مستشفى يقوم باجراء العمليات النادرة مثل زراعة الكبد في المملكة واستقبلنا 2 مليون مريض خلال السنه وأبرز ما يميزنا بأننا وضعنا خططاً لإنشاء وتشغيل مدينة طبية متكاملة للعلم والعلاج والتي تضم كلية البترجي الطبية والتي تعد امتداداً لكلية البترجي الطبية في جدة وخرجت ما يقارب 2000 خريج في المجال الطبي وتوفير الوظائف لهم.

سعود بن نايف يفتتح  المستشفى السعودي الألماني في الدمام

نفى المتحدث الرسمي لصحة الشرقية أسعد سعود قبل قليل لـ"الرياض" ما يشاع بشأن وجود حالة كورونا بأحد مستشفيات محافظة القطيف، وقال: "إشارة إلى ما يتم تداوله بشأن مقطع يعتقد أنه لحالة مصاب بفيروس كورونا بالشرقية نود التوضيح أن المقطع هو مجرد فرضية وهمية في أحد المناطق، ونود التأكيد أنه بفضل الله لم تسجل حتى الآن في المنطقة الشرقية أي حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد".

«الصحة» تُنفي ماتم تداوله حول تسجيل إصابة بفيروس كورونا الجديد في الدمام

صدر عن الديوان الملكي اليوم البيان التالي:

" بيان من الديوان الملكي "

انتقل إلى رحمة الله تعالى صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود، وسيصلى عليه ـ إن شاء الله ـ يوم غد الخميس الموافق 3 / 7 / 1441هـ ، بعد صلاة العصر في جامع الإمام تركي بن عبدالله في مدينة الرياض.

تغمده الله بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه وأسكنه فسيح جناته، إنا لله وإنا إليه راجعون.

وفاة صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن سعود بن عبدالعزيز

جددت وزارة الصحة اليوم الأربعاء التأكيد على عدم اكتشاف أي إصابة بفيروس كورونا الجديد.

وقالت الصحة في بيان لها "بفضل الله لم تسجل حتى الآن أي حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد (Covid-19) داخل المملكة. وتابعت الصحة : بلغ العدد الإجمالي للحالات حول العالم 81067 شخصًا معظمهم في الصين، تعافى منهم 30142 بينما توفي 2762".

ودعت الصحة الجميع إلى أخذ المعلومة من المصادر الرسمية، والتواصل مع خدمة @SaudiMOH937 لأي استفسار.

«الصحة»: لا إصابات بفايروس كورونا المستجد داخل المملكة

وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء #عادل_الجبير يستقبل وزيرة خارجية مملكة السويد آن ليندي، ويعقدان جلسة مشاورات سياسية تم خلالها استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

الجبير يستقبل وزيرة خارجية مملكة السويد

ستشهد العلا احتفالية جديدة ضمن موسم شتاء طنطورة، ليلة كبيرة يحييها سبعة من أبرز المطربين والموسيقيين في الفن الفارسي وتنقلها عدد من الوسائل الإعلامية الدولية.

على مسرح مرايا في محافظة العلا، سيقام حفل “ليالي الموسيقى الفارسية” خلال يومي 5 و6 من مارس المقبل، ضمن بادرة بناء جسور التواصل بين الشرق والغرب، إذ سيحيي الحفل نخبة من أبرز رموز الموسيقى الفارسية وهم: شهرام شبره، ولیلا فروهر، وابي، وساسي، وشادمهر عقیلی، وأندى، وآرش لباف. قدموا من أنحاء العالم للمشاركة في موسم طنطورة.

ويأتي الحفل تأكيداً على إبراز المحافظة كمهدٍ للحضارات والثقافات المتعددة عبر كل العصور، وترسيخ مكانة مهرجان "شتاء طنطورة"؛ كمنارة إشعاع حضاري وثقافي على خارطة الفعاليات في المنطقة.

.

ومن المزمع أن يحظى حفل ليالي الموسيقى الفارسية بتغطية من عدة وسائل إعلامية عربية وعالمية عبر تغطيات وبث مباشر، ومن خلال تطبيقات التواصل الاجتماعي لجميع دول العالم ولمحبي الفن والموسيقى.ودعت اللجنة المنظمة لمهرجان شتاء طنطورة الراغبين في الاستزادة من المعلومات، وحضور الحفلات الفنيّة والمشاركة في مختلف فعاليات المهرجان، حجز التذاكر عبر زيارة الموقع الالكتروني: www.experiencealula.com

العلا تحتضن ليالي الموسيقى الفارسية

استقبل صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، بمكتبه في ديوان الوزارة بالرياض اليوم، معالي وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الموريتانية إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

وتم خلال الاستقبال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها في العديد من المجالات، إضافة لبحث المستجدات ذات الاهتمام المشترك.

حضر الاستقبال معالي وزير الدولة لشؤون الدول الإفريقية الأستاذ أحمد بن عبدالعزيز قطان، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية الدكتور هزاع بن زبن المطيري.

فيصل بن فرحان يستقبل وزير خارجية موريتانيا

أكدت المؤسسة العامة لجسر الملك فهد اليوم الأربعاء أن حركة عبور المسافرين وإنهاء إجراءاتهم في وضعها المعتاد، وجميع الإدارات تؤدي أعمالها بشكل طبيعي وذلك بعد ما تم تداوله بشأن إغلاق المنفذ بسبب تفشي كورونا الجديد.

حيث قالت المؤسسة العامة لجسر الملك فهد عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم "توضيحا لما يتم تداوله بشأن إغلاق منفذ #جسرالملكفهد تفيد المؤسسة العامة لجسر الملك أن حركة عبور المسافرين وإنهاء إجراءات سفرهم عبر جسر الملك فهد في وضعها الطبيعي وجميع الإدارات تؤدي أعمالها وفق المعتاد".

«جسر الملك فهد»: حركة عبور المسافرين وإنهاء إجراءاتهم في وضعها المعتاد

عقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - أمس، جلسة مباحثات رسمية مع فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

وتم خلال المباحثات، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها وتعزيزها في مختلف المجالات، وبخاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأحداث في المنطقة.

حضر المباحثات، صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار خادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور عصام بن سعد بن سعيد - الوزير المرافق -، ومعالي وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان، ومعالي وزير الدولة لشؤون الدول الإفريقية الأستاذ أحمد بن عبدالعزيز قطان، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية الدكتور هزاع بن زين المطيري.

كما حضرها من الجانب الموريتاني، معالي وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين بالخارج إسماعيل ولد الشيخ أحمد، ومعالي وزير الاقتصاد والصناعة عبدالعزيز ولد الداهي، ومعالي وزير البترول والمعادن والطاقة محمد ولد عبدالفتاح، ومعالي وزير التجارة والسياحة سيد أحمد محمود، ومعالي وزير التنمية الريفية الدي ولد الزين، ومعالي وزير مدير ديوان فخامة رئيس الجمهورية محمد أحمد الحويرثي، وسفير الجمهورية الإسلامية الموريتانية لدى المملكة سيدي عالي سيدي عالي.

وكان خادم الحرمين الشريفين استقبل - حفظه الله - أمس، رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

كما كان في استقبال فخامته، صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض.

وقد أجريت لفخامة رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، مراسم استقبال رسمية، حيث عزف السلامان الوطنيان للبلدين.

بعد ذلك صافح فخامة الرئيس الموريتاني مستقبليه، صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار خادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور عبدالعزيز بن سطام بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، وصاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، وأصحاب المعالي الوزراء، وقادة القطاعات العسكرية.

كما صافح خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - الوفد الرسمي المرافق لفخامة الرئيس الموريتاني.

عقب ذلك صحب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، إلى صالة الاستقبال الرئيسة بالديوان الملكي، حيث صافح فخامته أصحاب السمو الأمراء.

وقد أقام خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - مأدبة غداء تكريماً لفخامة رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

حضر الاستقبال والمأدبة، صاحب السمو الأمير خالد بن فهد بن خالد، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الأمير بندر بن عبدالله بن عبدالرحمن، وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن سعد بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سعد بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الأمير فيصل بن محمد بن عبدالعزيز بن سعود، وصاحب السمو الأمير الدكتور عبدالرحمن بن سعود الكبير، وصاحب السمو الأمير متعب بن ثنيان بن محمد، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن مشاري بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان، وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الأمير تركي بن فهد بن جلوي، وصاحب السمو الأمير عبدالعزيز بن فهد بن سعد، وصاحب السمو الأمير الدكتور سعود بن سلمان بن محمد، وصاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد المستشار في الديوان الملكي، وصاحب السمو الأمير أحمد بن عبدالله بن عبدالرحمن محافظ الدرعية، وصاحب السمو الأمير خالد بن سعود بن خالد المستشار في الديوان الملكي، وصاحب السمو الأمير سعد بن عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد، وصاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز المستشار في الديوان الملكي، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن مساعد بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الأمير نواف بن سعد بن عبدالله، وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور عبدالرحمن بن بندر بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن سلطان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن فيصل بن بندر بن عبدالعزيز مساعد رئيس الاستخبارات العامة، وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور سعود بن عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن سلمان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن سلطان بن عبدالعزيز.

وكان فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني وصل والوفد المرافق له إلى الرياض أمس.

وكان في استقبال فخامته في مطار الملك خالد الدولي صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، وصاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالعزيز بن عياف أمين منطقة الرياض، ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور عصام بن سعد بن سعيد - الوزير المرافق -، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية الدكتور هزاع بن زبن المطيري، والقائم بالأعمال في سفارة الجمهورية الإسلامية الموريتانية سيدي عالي ولد سيدي عالي، ومندوب عن المراسم الملكية.

خادم الحرمين والرئيس الموريتاني خلال جلسة المباحثات
الملك استقبل رئيس موريتانيا وأقام مأدبة غداء تكريمية
الأمير فيصل بن بندر، الأمير الدكتور منصور بن متعب، الأمير فيصل بن فرحان، الدكتور مساعد العيبان، الدكتور عصام بن سعيد، محمد الجدعان
الجانب الموريتاني حضور المباحثات

خادم الحرمين يستعرض والرئيس الموريتاني تعزيز العلاقات الثنائية

شهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- وفخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، أمس، توقيع أربع اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين حكومتي المملكة العربية السعودية، والجمهورية الإسلامية الموريتانية.

فقد تم توقيع اتفاقية البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين وزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات، مع البرلمان في الجمهورية الإسلامية الموريتانية، ووزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية، وقعها من الجانب السعودي معالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور عصام بن سعد بن سعيد، ومن الجانب الموريتاني معالي وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

كما جرى توقيع مذكرة تفاهم في مجال الوظيفة العمومية (الخدمة المدنية) بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وحكومة المملكة العربية السعودية، وقعها من الجانب السعودي معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، ومن الجانب الموريتاني معالي وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

وتم توقيع اتفاقية في البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال التكوين المهني والفني بين وزارة التعليم الثانوي والتكوين التقني والمهني بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالمملكة العربية السعودية، وقعها من الجانب السعودي معالي محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور أحمد بن فهد الفهيد، ومن الجانب الموريتاني معالي وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين المديرية العامة للوثائق الوطنية في الأمانة العامة للحكومة في الجمهورية الموريتانية، ودارة الملك عبدالعزيز في المملكة العربية السعودية، وقعها من الجانب السعودي نائب الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز، عبدالرحمن بن محمد السدحان، ومن الجانب الموريتاني سفير الجمهورية الموريتانية لدى المملكة سيدي عالي ولد سيدي عالي.

حضر مراسم التوقيع، صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار خادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ومعالي وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان، ومعالي وزير الدولة لشؤون الدول الإفريقية الأستاذ أحمد بن عبدالعزيز قطان، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية الدكتور هزاع بن زين المطيري، والوفد الرسمي المرافق لفخامة رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

الملك ورئيس موريتانيا يشهدان توقيع الاتفاقيات

الملك ورئيس موريتانيا يشهدان توقيع أربع اتفاقيات ومذكرات تفاهم

تشرف بأداء القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -أمس، أصحاب السمو والمعالي الوزراء، الذين صدرت الأوامر الملكية بتعيينهم في مناصبهم الجديدة.

فقد أدى القسم، كل من صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة، ومعالي وزير السياحة الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب، ومعالي وزير الاستثمار المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح، قائلين: «بسم الله الرحمن الرحيم.. أُقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً لديني، ثم لمليكي وبلادي، وأن لا أبوحَ بسر من أسرار الدولة، وأن أحافظ على مصالحها وأنظمتها، وأن أُؤدّيَ أعمالي بالصدق والأمانة والإخلاص».

ثم تشرفوا بالسلام على خادم الحرمين الشريفين، واستمعوا إلى توجيهاته - أيده الله -.

حضر أداء القسم، صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية، ومعالي رئيس الديوان الملكي الأستاذ فهد بن محمد العيسى، ومعالي مساعد السكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين الأستاذ تميم بن عبد العزيز السالم.

خادم الحرمين مستقبلاً وزراء الرياضة والسياحة والاستثمار
الأمير عبد العزيز بن سعود، فهد العيسى، تميم السالم
الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل أثناء أداء القسم
أحمد الخطيب مؤدياً القسم
المهندس خالد الفالح يؤدي القسم

أمام خادم الحرمين.. وزراء الرياضة والسياحة والاستثمار يؤدون القسم

اجتمع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع أمس، مع فخامة الرئيس عبدالمجيد تبون رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وذلك في مقر إقامته بمدينة الرياض. وجرى خلال الاجتماع استعراض أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين، وفرص التعاون المشترك في مختلف المجالات، بالإضافة إلى بحث تطورات المستجدات الإقليمية.

حضر الاجتماع، صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، وصاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، ومعالي وزير التجارة وزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد القصبي، ومعالي وزير السياحة رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية الأستاذ أحمد الخطيب، ومعالي وزير الدولة لشؤون الدول الإفريقية الأستاذ أحمد قطان، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجزائر عبدالعزيز العميريني.

كما حضر من الجانب الجزائري، معالي وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم، وسفير الجزائر لدى المملكة أحمد عبدالصدوق.

من جهة أخرى اجتمع ولي العهد أمس، مع فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وذلك في مقر إقامته في مدينة الرياض.

وجرى خلال الاجتماع استعراض أوجه العلاقات السعودية - الموريتانية، ومجالات التعاون الثنائي خاصة في الجوانب التنموية والاقتصادية، إلى جانب بحث عدد من القضايا الإقليمية والجهود المبذولة بشأنها.

حضر الاجتماع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، وصاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور عصام بن سعيد - الوزير المرافق -، ومعالي وزير التجارة وزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد القصبي ومعالي وزير السياحة رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية الأستاذ أحمد الخطيب، ومعالي وزير الدولة لشؤون الدول الإفريقية الأستاذ أحمد قطان، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية الدكتور هزاع المطيري.

كما حضره من الجانب الموريتاني، معالي وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين بالخارج إسماعيل ولد الشيخ أحمد، ومعالي وزير الاقتصاد والصناعة عبدالعزيز ولد الداهي، ومعالي وزير البترول والمعادن والطاقة محمد ولد عبدالفتاح، ومعالي وزير التجارة والسياحة سيد أحمد محمود، ومعالي وزير التنمية الريفية الدي ولد الزين، ومعالي وزير مدير ديوان فخامة رئيس الجمهورية محمد الحويرثي، وسفير الجمهورية الإسلامية الموريتانية لدى المملكة سيدي عالي.

ولي العهد مرحباً بالرئيس الجزائري
ولي العهد والرئيس الجزائري خلال الاجتماع
ولي العهد مجتمعاً إلى الرئيس الموريتاني
الأمير محمد بن سلمان والرئيس محمد ولد الشيخ خلال الاجتماع

ولي العهد يستعرض أوجه التعاون مع رئيسي الجزائر وموريتانيا

التقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، مساء أمس، معالي مستشار جلالة ملك المغرب السيد فؤاد عالي الهمة، الذي نقل رسالة شفوية لسمو ولي العهد من جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية.

كما نقل معالي المستشار لسمو ولي العهد مشاعر المودة والأخوة الصادقة التي يكنها جلالة الملك لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولسموه

  • حفظهما الله -، كما أكد لسموه الرغبة الجادة لجلالة الملك لتطوير الشراكة المميزة بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات وسبل تعزيزها وتطويرها.

    فيما عبر سمو ولي العهد، عن تحياته وتقديره لجلالته، مؤكداً أهمية العلاقات السعودية - المغربية وبحث المزيد من فرص الشراكة الثنائية بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.

    وقد جرى خلال اللقاء، التباحث حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

    حضر اللقاء صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الأستاذ خالد بن عبدالرحمن العيسى.

    فيما حضر من الجانب المغربي، معالي وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة.

ولي العهد يلتقي مستشار ملك المغرب

تقدم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بعد ظهر الأربعاء الجنازة العسكرية التي أقيمت للرئيس السابق حسني مبارك غداة وفاته عن 91 عاما بعد سنوات على تنحيه تحت ضغط شعبي بعد حكم دام ثلاثين عاماً.

واستغرقت مراسم الجنازة العسكرية قرابة 5 دقائق في باحة مسجد المشير طنطاوي بشرق القاهرة، وكان السيسي في الصف الأول للمشيعين إلى جوار نجلي الرئيس الأسبق علاء وجمال مبارك فيما اصطف خلفهم العديد أعضاء من الحكومة الحالية والعديد من رجالات عصر مبارك.

ونقل جثمان الرئيس المصري الأسبق، الذي كان قائدا للقوات الجوية المصرية إبان الحرب العربية-الإسرائيلية عام 1973 وحكم مصر مدة ثلاثين عاما، إلى مسجد المشير طنطاوي في مروحية.

ووضع الجثمان في صندوق خشبي ملفوف بعلم مصر على عربة تجرها أربعة خيول وفقا للمراسم التقليدية للجنازات العسكرية في مصر.

وبعد الجنازة غادر السيسي على الفور بعد أن صافح نجلي الرئيس السابق.

ونشرت قوات أمنية كبيرة بينها آليات مدرعة منذ صباح الأربعاء بالقرب من المسجد والمقبرة، بينما اقترب حشد من الصحافيين من المكان كما ذكر صحافيون من وكالة فرانس برس.

ووضع صف من المدافع أمام المسجد فيما تجمع عشرات من مؤيدي الرئيس الأسبق بالقرب من المكان وقد رفعوا صوره وأعلاما مصرية.

ونعى الرئيس السيسي مساء الثلاثاء "أحد قادة وأبطال حرب اكتوبر المجيدة" في 1973 ضد إسرائيل التي قاد مبارك خلالها سلاح الجو.

وأعلنت الرئاسة المصرية أيضا "الحداد العام في جميع أنحاء الجمهورية لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من الأربعاء".

وأشاد العديد من المسؤولين ولاسيما العسكريين بمبارك، وعلى صفحتها على موقع فيسبوك، عبرت قيادة القوات المسلحة المصرية عن حزنها لفقدان "أحد أبنائها".

وعبر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الثلاثاء عن تعازيه، في لقاء مع الصحافيين في وزارة الخارجية الأميركية.

وعنونت صحيفة الأهرام الأربعاء "في ذمة الله" ونشرت صورة للرئيس الأسبق مع شريط أسود تعبيرا عن الحداد.

وكتب محمد الأمين في صحيفة "المصري اليوم" الخاصة "قد تتفق أو تختلف مع الرئيس الراحل ولكن المؤكد أن مبارك لم يَخُنْ وطنه أبدًا".

وأضاف أن مبارك "لم تكن نهايته مثل القذافي ولا عبدالله صالح ولا صدام،... قال إنه عاش هنا وسيموت هنا على أرض الوطن.. وعاش بكرامته وكبريائه، لم يهرب من المحاكمات".

وداع مبارك بجنازة عسكرية

أعلنت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء فرض عقوبات على 13 كيانا وشخصا أجنبيا في الصين والعراق وروسيا وتركيا لدعمهم برنامج الصواريخ الإيراني.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية: إن هذا الإجراء تضمن فرض عقوبات جديدة على ثلاث شركات صينية ومواطن صيني وشركة تركية. وأضافت الوزارة في بيان أن الصيني يدعى لو دينغ وين، وأنه شارك أيضا في تزويد برنامج الأسلحة الباكستاني بمواد حساسة. وقالت: إن العقوبات ستتضمن فرض قيود على المشتريات الخاصة بالحكومة الأميركية وعلى المساعدات الحكومية الأميركية والصادرات.

وذكر البيان أن "فرض هذه الإجراءات يؤكد أن برنامج الصواريخ الإيراني ما زال مثار قلق كبير من انتشار الأسلحة". وقال: إن "فرض العقوبات على تلك الكيانات الأجنبية يتوافق مع جهودنا لاستخدام كل الإجراءات المتاحة لمنع إيران من تعزيز قدراتها الصاروخية".

عقوبات أميركية على 13 كياناً داعماً لإيران

اعتمد مجلس الأمن الدولي أول من أمس في مقر الأمم المتحدة بنيويورك مشروع القرار رقم 2511 القاضي بتمديد ولاية عمل فريق الخبراء في اليمن حتى تاريخ 28 مارس 2021، وذلك بتأييد 13 دولة وامتناع كل من روسيا والصين.

ويشدد القرار الذي صاغت مسودته المملكة المتحدة، على الأهمية الحاسمة لتنفيذ نظام الجزاءات عملاً بالقرارين 2140 (2014) و2216 (2015) حتى تاريخ 26 فبراير 2021، إلى جانب مناشدته جميع الأطراف اليمنية أن تلتزم بحل خلافاتها عن طريق الحوار والتشاور ونبذ العنف والامتناع عن الأعمال الاستفزازية.

وأكد القرار الالتزام القوي بوحدة اليمن وسيادته واستقلاله وسلامته الإقليمية، إلا أنه يعرب في الوقت نفسه عن القلق من التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية والإنسانية المستمرة في اليمن، بما في ذلك أعمال العنف وحالات الاختفاء القسري المستمرة، والتهديدات الناشئة عن النقل غير المشروع للأسلحة وعن تكديسها وإساءة استعمالها بما يؤدي إلى زعزعة الاستقرار.

وأشار القرار إلى فرض حظر محدد الأهداف على توريد الأسلحة ويدعو جميع الدول الأعضاء والجهات الفاعلة الأخرى إلى الامتثال بهذا الحظر.

وشدد مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة عبدالله السعدي على أهمية دور مجلس الأمن في إنهاء المعاناة الإنسانية والآثار المدمرة للحرب التي تشنها الميليشيات الحوثية الانقلابية المدعومة من إيران.

وأفاد أن الانتهاكات التي تمارسها الميليشيات ليست وليدة اللحظة وتتعارض مع مساعي جهود السلام التي تبذلها الأمم المتحدة.

واتهم السعدي الحوثيين والنظام الإيراني بانتهاك قرارات مجلس الأمن بشأن حظر الأسلحة المستهدف، معرباً عن تمنياته أن يتضمن القرار لغة واضحة وموقفاً حازماً من المجلس تجاه هذه الانتهاكات.

وأعرب السعدي عن أمله في تمكن فريق الخبراء من الوصول إلى المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثي لممارسة مهامه المنوطة به حسب قرار مجلس الأمن 2511.

ويطلب قرار 2511 إلى فريق الخبراء أن يوافي لجنة الجزاءات بتقرير عن مستجدات منتصف المدة في موعد أقصاه 28 يوليو 2020، وأن يقدم تقريراً نهائياً إلى مجلس الأمن في موعد أقصاه 28 يناير 2021 بعد مناقشة الأمر مع اللجنة.

ويعرب القرار عن تأييده للعمل الذي يقوم به المبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن دعماً لعملية الانتقال اليمنية.

من ناحية أخرى، قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية إن الجهات المانحة وجماعات المعونة تعتزم وقف المساعدات الإنسانية إلى المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين خلال الأشهر المقبلة إذا لم يتوقفوا عن عرقلة وصول المساعدات.

وكانت مصادر في وكالات إغاثة قد قالت لرويترز إن الحوثيين في شمال اليمن يعرقلون الجهود الرامية إلى توصيل المساعدات الغذائية وغيرها للمحتاجين، إلى حد لم يعد بالإمكان قبوله وإنه قد يجري تقليص العمليات.

وأكد المسؤول الأميركي، الذي تحدث أمس الثلاثاء شريطة عدم الكشف عن شخصيته، تلك الخطط.

وقال: "ترسم كل جهة مانحة ومنفذة خططاً لكيفية التصرف إذا لم يغير الحوثيون سلوكهم على الأرض. ومن بين الخطط تعليق الكثير من برامج المساعدات باستثناء البرامج اللازمة فعلاً لإنقاذ الحياة كبرامج إطعام الأطفال المرضى وما شابه".

وأضاف "الجميع يدرس إطاراً زمنياً مدته شهر أو شهران. تلك هي النقطة التي ستبدأ عندها جهات التنفيذ المختلفة تعليق بعض البرامج".

وأردف "لم يعد من الممكن التغاضي عن هذا".

وقالت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية إنها تشعر بقلق بالغ إزاء موقف الحوثيين الذي فاقم من أثر الأزمة بالتدخل في عمليات المساعدات.

وقالت بوجا جونجونوالا القائمة بأعمال المتحدث باسم الوكالة "نعمل بدأب على إيجاد أسلوب يتيح استمرار تقديم المعونة الأميركية بلا توقف، لكن نتخذ خطوات للتخطيط للقادم مع شركائنا بحيث يمكنهم تعديل برامجهم بشكل آمن ومسؤول في حال اضطررنا لخفض المعونة".

وطالما اتهمت الولايات المتحدة وقوى غربية أخرى إيران بتزويد الحوثيين بالأسلحة.

وقال الدبلوماسي الأميركي رودني هنتر أمام مجلس الأمن الدولي يوم الثلاثاء "لا تكتفي إيران بمواصلة تزويد الحوثيين بالأسلحة وحسب وإنما تزيد أيضاً من تطور تلك الأسلحة".

مجلس الأمن يمدد ولاية فريق الخبراء ونظام الجزاءات في اليمن

شهدت 21 دولة خلال الفترة من 25 يناير وحتى 21 فبراير الجاري، 107 عمليات إرهابية نفذتها 7 تنظيمات نشطة، وراح ضحيتها 829 شخصاً ما بين قتيل ومصاب ومختطف؛ حيث نتج عن تلك العمليات 519 قتيلاً و300 مصاب فيما سجلت البيانات المرصودة اختطاف 10 أشخاص. وجاءت العمليات -بحسب مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية- في دول (أفغانستان، العراق، الصومال، سورية، الكاميرون، الكونغو، النيجر، باكستان، بوركينا فاسو، تشاد، سورية، اليمن، مالي، الهند، بريطانيا، كينيا، نيجيريا، ليبيا، الجزائر، ألمانيا، الكونغو الديمقراطية)، وجاءت أفغانستان على رأس قائمة الدول الأكثر معاناة من تنامي النشاط الإرهابي تليها العراق.

وتكشف البيانات المرصودة نشاط خمسة تنظيمات هي (بوكو حرام، داعش، شباب المجاهدين، طالبان، نصرة الإسلام والمسلمين، القاعدة في جزيرة العرب، هيئة تحرير الشام) وترجح المؤشرات تورطهم في العمليات الإرهابية؛ على اعتبار أنها وقعت في مناطق تمركزها وانتشارها، وأوضح المرصد أن المدنيين هم الفئة الأكثر استهدافاً في العمليات الإرهابية التي وقعت خلال نفس الفترة بواقع (26) عملية إرهابية بما نسبته 56 % من العمليات، وكانت العمليات التي استهدفت المدنيين قد ضربت أهدافاً مدنية عدة، فقد ركزت الجماعات الإرهابية على استهداف منشآت اقتصادية ومدنيين بشكل عشوائي، ويرجع السبب في تصاعد وتيرة العمليات الإرهابية ضد المدنيين إلى الرغبة الجامحة من قِبل التنظيمات الإرهابية في إثبات أن لها القدرة على الحركة واستهداف الأهداف المدنية كالأسواق أو التجمعات السكنية.

ومازالت الجماعات الإرهابية تعتمد على أنماط عدة من الهجمات تبعًا لنوعيات الأسلحة المنتشرة معها، فقد شهد المؤشر إقدام الجماعات الإرهابية على اتباع (4) أنماط للعمليات الإرهابية، هي: (الإعدام، الهجوم المسلح، التفجيرات، العمليات الانتحارية)، وحل في المرتبة الأولى من حيث الأنماط الأكثر استخدامًا نمط الهجوم المسلح بالأسلحة الخفيفة والثقيلة كالقذائف بما نسبته 61 % من جملة العمليات، بينما حل في المرتبة الثانية العمليات الإرهابية التي تمَّت بواسطة التفجيرات.

ويؤكد هذا التنوع في استخدام الأسلحة على القدرات المالية التي تمتلكها هذه المجموعات الإرهابية من جهة، ومن جهة أخرى يؤكد على أن هذه المجموعات لديها ترسانة كبيرة من الأسلحة التي بحاجة لجهود دولية للقضاء عليها.

وتسعى الجماعات الإرهابية لإيجاد مصادر تمويل معتمدة على خريطة توزيعها الجغرافي، مخلفة آثاراً أثرت في معظمها على التوازن البيئي، وأسهمت في إخلال العديد من الأسواق؛ بسبب تدخلها في تجارة الأخشاب والذهب والآثار والعملات الإلكترونية والزراعة والأسماك والمكسرات باهظة السعر.

تجارة الأخشاب

سلطت مجلة فورين بوليسي الأميركية في تقرير ميداني من ولاية كنر شرقي أفغانستان -التي تغطّيها غابات أشجار البلوط والصنوبر والجوز- الضوء على وجود أعداد متزايدة من أعضاء تنظيم ولاية خراسان وهو الفرع الأفغاني لتنظيم داعش الإرهابي، تتخذ من تجارة الأخشاب وسيلةً لجني الأموال، حيث تنتشر الغابات التي فقدت 40 % من أشجارها على مدار العقود الثلاثة الماضية ويسيطر عليها حالياً تنظيم داعش واتخذ من صناعة الأخشاب المزدهرة مصدراً أساسياً لتمويل عملياته، خلفاً لحركة طالبان في السابق.

ولم يتبقّ سوى عدد قليل من الأشجار حول مدينة أسد آباد، عاصمة ولاية كنر، ويقتصر المشهد حالياً على مجرد تلال وعرة مغطاة بالعشب، وجبال جافة وقاحلة، ويعتمد داعش على أحد الأنهار لتهريب الأشجار إلى باكستان ومن ثم بيعها بطرق غير شرعية، وتقدّر كمية الأشجار التي يجري تهريبها بحوالي 20 ألف شجرة سنوياً.

وقال محمد كميل -والذي كان يعمل في مجال صناعة الأخشاب على مدار العقدين الماضيين- إنَّ كل شجرة تتكلف ما بين 3 آلاف و5 آلاف روبية باكستانية -العملة المستخدمة السائدة في المنطقة- وهو مبلغ يتراوح بين 20 إلى 30 دولاراً، وعند قطع الأشجار، ينتج عن كل شجرة حوالي 15 لوحاً خشبياً، يباع كل واحد منها بنحو 12 ألف روبية (حوالي 75 دولاراً).

الذهب والزراعة

في تسعينيات القرن الماضي، اتخذت جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية قراراً بإعداد محفظة استثمارية في شرق وشمال إفريقيا، وذلك بعد مشاورات بين قيادات التنظيم الدولي، ووقع الاختيار على تلك المناطق لوجود أفرع كبيرة وقوية للجماعة في السودان وتونس والصومال، لكن نشاط الجماعة الاستثماري امتد لدولة جنوب إفريقيا، وتنوع ما بين الزراعة والتجارة والتنقيب عن الذهب، خاصة أن الدول المستهدفة غنية ومليئة بكميات كبيرة منه.

وكانت هذه الاستثمارات بعيدة عن الملاحقات الدولية؛ لأنها تتم عبر شركات تابعة لأفراد بعضهم غير محسوب على الجماعة وليسوا مرصودين للأجهزة الأمنية، كما أن وجود استثمارات لتنظيم الإخوان في هذه الدول منح أعضاء التنظيم حرية التنقل بين الدول لإقامة فروع ومعسكرات وهو ما حدث في السودان والصومال تحديداً.

وتركز استثمار تنظيم الإخوان الإرهابي في السودان على الزراعة والصيد وصناعات الزجاج، وفي كينيا تجارة الأجهزة المنزلية والاتصالات وصناعة الأثاث، وفي الصومال الزراعة وإقامة مزارع الإنتاج الحيواني، أما في جنوب إفريقيا فقد ركز التنظيم نشاطه الاستثماري على التنقيب عن الذهب.

غسل الأموال

مازال النظام الإيراني يوفر الدعم المالي للميليشيات العسكرية التي تقاتل بالوكالة في بلدان عدة بالمنطقة، بهدف تنفيذ مخططات إرهابية، واتهمت الولايات المتحدة ودول أوروبية وإقليمية عدة بنوك إيرانية بالتورط في توفير غطاء نقدي غير قانوني لميليشيا الحرس الثوري الإيراني، منها بنوك: أنصار (تابع للحرس الثوري)، وحكمت إيرانيان (تابع للقوات المسلحة)، وقوامين (تابع للشرطة)، ومهر اقتصاد (تابع للباسيج)، ومؤسسة كوثر الائتمانية (تابعة لوزارة الدفاع).

وبدأت في إيران عمليات وصفت بـ"غير تقليدية" لبيع أسهم البنوك الخمسة التي تديرها مؤسسات عسكرية داخل بورصة طهران، في خطوة أولى على طريق دمجها جميعاً تحت مسمى بنك جديد يدعى "سباه"، في الوقت الذي يعرقل فيه أعضاء مجمع تشخيص مصلحة النظام (أعلى هيئة استشارية في إيران) تمرير قوانين تتيح الانضمام إلى اتفاقيتي مكافحة الجرائم المنظمة العابرة للحدود (باليرمو) وحظر تمويل الإرهاب (سي إف تي) خشية مراقبة أنشطة مالية غير مشروعة لدعم ميليشيات عسكرية.

واعترف وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أن غسل الأموال في البلاد يصل إلى مليارات الدولارات سنوياً، كما أكد أن "غسل الأموال هو حقيقة واقعة.. وهناك الكثير ممن يستفيدون منها"، متهماً بشكل ضمني المتشددين ومن خلفهم الحرس الثوري بالوقوف وراء تعطيل القوانين التي تحاسب المتورطين بغسل الأموال. وجاءت تصريحات ظريف بعدما منحت مجموعة العمل المالي الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب FATF النظام الإيراني مهلة أخيرة لمدة 4 أشهر تنتهي في فبراير الجاري، للانضمام للاتفاقيات الدولية المتعلقة بالمجموعة، قبل أن تدرجها في القائمة السوداء.

الـ"بتكوين"!

تزايدت تحذيرات الخبراء حول العالم من عملة "بتكوين" الرقمية (Betcoin)، حيث أنها تعطي مجالاً مفتوحاً أمام التنظيمات الإرهابية والمتهرّبين من دفع الضرائب والمختلسين لتدوير أموال غير شرعية وإخفائها بعيداً عن السلطات؛ فهي عملة (افتراضية) مشفرة لا يمكن تتبع عمليات البيع والشراء التي تتم بها أو حتى معرفة صاحب العملات، وهي من تصميم شخص مجهول الهوية سمى نفسه "ساتوشي ناكوموتو" وطرح أول إصدار منها في العام 2009م، ويمكن الحصول عليها بعدة طرق، ولكن الطريقة الرئيسية هي عملية التعدين (Mining) التي تشبه عملية استخراج الذهب بالحفر في المناجم سواء بصورة فردية أو على هيئة مجموعات، ولكن في عملية تعدين "بتكوين" تستخدم أجهزة الكمبيوتر بدلاً من معدات الحفر وكلما زادت قدرة الجهاز على المعالجة زادت قدرته على استخراج العملات بشكل أسرع.

وتقدر قيمة العملة الواحدة من الـ"بتكوين" في شهر فبراير الحالي بنحو 10 آلاف و150 دولاراً أميركياً، وكانت وزارة العدل الأميركية قد أعلنت احتجاز امرأة -تدعى زوبيا شاهناز وتبلغ 27 عاماً- بتهمة تحويل أموال لتنظيم "داعش" الإرهابي، وذلك بالتحايل على مؤسسات بنكية، وتحويل ما حصلت عليه إلى عملة "بتكوين" الرقمية، وعملات افتراضية أخرى، بما قيمته 85 ألف دولار، وإرسالها لأشخاص على صلة بالتنظيم الإرهابي في باكستان والصين وتركيا.

وللحد من الجرائم التي تترتب من قطاع المجال الرقمي، ناشد مؤتمر باريس بشأن مكافحة تمويل الإرهاب بأهمية تعزيز تعاون المنشآت الرائدة في مجال الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي مع وحدات الاستخبارات المالية ودوائر الشرطة والقضاء وأجهزة الاستخبارات والتحقيقات، من أجل مكافحة تمويل الإرهاب والمحتويات الإرهابية المتوافرة على الإنترنت، بما في ذلك تجنيد الإرهابيين والتطرف العنيف الذي يؤدي إلى الإرهاب، ولا سيّما عن طريق الحوار الذي تجريه بعض الدول المشاركة والمنظمات الدولية مع المنشآت العاملة في مجال الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي، وكذلك اعتماد مبادئ توجيهية صارمة تنظّم خدمات التمويل الجماعي وخدمات الدفع والشروط العامة الخاصة بالجماعات، وذلك من أجل تجنّب المخاطر المترتبة على جمع التبرعات عبر الإنترنت، والنظر في تعزيز بذل العناية الواجبة في ما يخص إجراء العمليات في القطاعات والولايات القضائية العالية الخطورة بغية التخفيف من مخاطر تمويل الإرهاب وسلاسل التوريد بأكملها.

الأسماك والمكسرات

تحتل نيجيريا المرتبة الرابعة عالمياً في إنتاج أجود أنواع مكسرات الكاجو باهظة الثمن -وفق المؤسسة القومية للكاجو في البلاد (NCAV)- بمعدل 120 ألف طن سنوياً، وتستغل جماعة بوكو حرام التابعة لتنظيم داعش هذه التجارة في تحقيق مكاسب مالية لها. ووثقت وكالات الأنباء العالمية حادث هكوم شنته الحركة في مايو 2015 على إحدى مزارع الكاجو الكائنة على مسافة بضعة كيلومترات من ثكنات جيوا العسكرية بمدينة ميدوجوري. وفي العام 2017 تصدت القوات الأمنية لهجوم استهدف ذات المنطقة.

وأشار تقرير مجموعة العمل المالي الدولية الرسمية بفرنسا (FATF) الصادر عام 2016 إلى طرق تمويل الإرهاب في غرب ووسط إفريقيا، إذ أن الجهود الدولية المبذولة لتقويض تمويلات الإرهاب ألجأت بوكو حرام للتعاون مع غيرها من الجماعات في تمرير السلع الممكنة للتمويل بين الحدود لضمان تمويل أكثر أماناً، فمحاصيل المكسرات ليست ممنوعة التداول رغم كونها مسروقة أو تمت السيطرة عليها بطرق غير شرعية، ما يجعلها عنصراً مهماً في عملية التمويل لارتفاع سعرها في الأسواق العالمية. وأوضح تحقيق أمني بنيجيريا أن حركة بوكو حرام تتاجر كذلك في جوز الكولا وتتربح منه، وهي ثمرة معروفة في نيجيريا عالية التركيز في الكافيين وتستخدم في تصنيع مشروبات الطاقة.

ولفت تقرير (FATF) إلى أن بوكو حرام اعتمدت كذلك في تمويلها على تجارة الأسماك، حيث ألقت السلطات النيجيرية القبض على 11 شخصاً من الجماعة في أحد الأسواق بشمال غرب البلاد وكان بحوزتهم 463 صندوق سمك تبلغ قيمة الواحد نحو 7777 دولاراً أميركياً. وكشف قائد العمليات بولاية بورنو الجنرال أولوسيجون أدينيي في نهاية العام 2019 أن بوكو حرام تدير شبكة للاستثمار في الأسماك المدخنة والمجففة عبر أساطيل صيد وشاحنات نقل بري، وقرر الجيش حينها حرق أربع مركبات كانت تقل الأسماك التابعة للتنظيم بين مايدوجوري وتشاد.

النفط والآثار

مازالت ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران تواصل خنق العاصمة اليمنية صنعاء، ومناطق سيطرتها بالتجارة في المشتقات النفطية وبيعها بأسعار باهظة الثمن في السوق السوداء، كما احتجزت الميليشيات مئات الناقلات للمشتقات النفطية ومقطورات الغاز المنزلي القادمة من محافظة الحديدة، متسببة في أزمة وقود في صنعاء والمناطق المجاورة. ويسعى الحوثيون إلى فرض رسوم وإخضاع الوقود والغاز للجمارك، رغم أن الغاز المنزلي هو منتج محلي، ويستخرج من حقول صافر الغازية بمأرب (شرق العاصمة صنعاء).

وعطّلت ميليشيات الحوثي شركة الغاز الحكومية، وفتحوا الباب أمام القطاع التجاري الخاص لتوريد مادة الغاز من حقول صافر في محافظة مأرب الخاضعة للحكومة إلى مناطقهم، وفرضوا رسوماً على ناقلات التجار في منافذ جمركية تم استحداثها، فضلاً عن فرض إتاوات في حواجز التفتيش الأمنية على الطرقات، وتفرض الميليشيات هذه الرسوم بشكل غير قانوني تحت مسميات مختلفة، من أجل تحصيل المبالغ المالية التي تستخدمها لتمويل عملياتها الإرهابية ضد الشعب اليمني الشقيق.

ومن جانب آخر، كشفت تقارير لمنظمات دولية ومحلية، أن يد التدمير الحوثية طالت الكثير من معالم اليمن التاريخية، خاصة الآثار والمعالم ذات الطابع الديني الإسلامي، عبر نهب المعالم التاريخية من خلال عمليات منظمة لتجارة الآثار إلى جانب تعرض مئات المواقع والمعالم الأثرية لاستهداف متعمد من الميليشيات.

وعمدت الميليشيات منذ انقلابها على السلطة الشرعية في 21 سبتمبر العام 2014، إلى نبش المواقع ‏الأثرية وبيع القطع الأثرية في المناطق التي تقع تحت سيطرتها، إضافة إلى تعريض المتاحف للتدمير الكلي أو الجزئي خاصة في محافظتي أبين وتعز التي تعرضت فيها المتاحف ‏لأضرار جسيمة نتج عنها فقدان الكثير من محتوياتهما من المقتنيات والقطع الأثرية ‏والمخطوطات.

ونشر وزير الإعلام اليمني فيديو على حسابه بموقع "تويتر"، يظهر خلاله حسين الحوثي، زعيم الميليشيات، يستخف بتاريخ اليمنيين، مقللاً من شأن الآثار والقلاع التاريخية الموجودة في مأرب والجوف وغيرهما، متهماً اليمنيين بتقديس تلك الأماكن.

وتعرضت العديد من المعالم التاريخية المسجلة ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي باليمن للتخريب جراء استخدامها من جانب الميليشيات كثكنات عسكرية بعد أن قامت بنهب محتوياتها وبيعها في السوق السوداء، وتفخيخ البعض بحقول ألغام.

وطالب ​التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن، ​المجتمع الدولي بالعمل على وقف تهريب الميلشيات الحوثية للآثار اليمنية التاريخية والمتاجرة فيها. وتعتزم مجموعة من المؤسسات الأميركية المعنية بحماية الآثار، عقد دورة تدريبية خاصة بحماية المتاحف والآثار اليمنية، في إطار تعاونها مع الحكومة بهدف وقف تهريب الآثار التي يعود تاريخها إلى ما يقرب من 4000 عام.

وقال بيان صادر في ديسمبر الماضي عن مجلس المراكز الأميركية للبحوث الخارجية، ومبادرة الإنقاذ الثقافي لمعهد سميثسونيان، والمؤسسة الأميركية للدراسات بالتعاون مع الهيئة العامة للآثار والمتاحف الأميركية، إن الدورة تأتي في وقت تتهدد المتاحف اليمنية مخاطر نتيجة الحرب الدائرة في البلاد، التي أدت إلى تعرض إرثها الحضاري إلى أضرار وخسائر كثيرة ومتنوعة لم تقتصر على المواقع الأثرية، بل تعدتها لتشمل المتاحف الوطنية.

تجارة الإرهاب.. وقود الدم!

ذكرت مصادر أمس الاربعاء، أن قوات الاحتلال بدأت استعداداتها للتعامل مع احتمال تفجر الأوضاع على نطاق واسع، في حال تم ضم المستوطنات في الضفة الغربية إلى إسرائيل.

وأضافت أنه من بين السيناريوهات المتوقعة: اقتحام فلسطينيين لمستوطنات، ودخول مجموعات من قطاع غزة إلى البلاد، وتسلل أعداد كبيرة من لبنان عبر الحدود وتنفيذ عمليات في أماكن مكتظة سواء في الداخل الفلسطيني أم في الضفة الغربية.

مع احتمال أن تتحول القدس إلى ساحة تصعيد مركزية بما في ذلك توافد آلاف الفلسطينيين إلى الحرم القدسي وملازمته.

من جهة أخرى أصيب 20 مواطنا فلسطينيا بالغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي جراء مواجهات اندلعت، فجر أمس الأربعاء مع قوات الاحتلال بعد اقتحام مئات المستوطنين مقام "قبر يوسف" شرقي مدينه نابلس شمال الضفة الغربية.

يشار إلى أن قرار نتانياهو بشأن بناء المستوطنة الجديدة لقى رفضاً دوليا.

وأدانت الحكومة البريطانية إعلان السلطات الإسرائيلية بناء الوحدات استيطانية الجديدة جنوب القدس المحتلة.

وقال وزير شؤون الشرق الأوسط البريطاني، جيمس كليفرلي، في بيان الثلاثاء الماضي: تدين المملكة المتحدة إعلان إسرائيل المضي قدمًا في بناء 1,077 وحدة استيطانية سكنية في مستوطنة غفعات همتوس في جنوب القدس، موضحًا أن بناء المستوطنات في هذه المناطق الحساسة يقوض إمكانية قيام دولة فلسطينية فاعلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وجدد المسؤول البريطاني التأكيد على موقف المملكة المتحدة الثابت تجاه المستوطنات الإسرائيلية قائلًا: إن المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي، وتقوض تجديد جهود إطلاق مفاوضات السلام. ونهيب بإسرائيل التراجع عن هذا القرار فورًا.

وأدانت من جانبها الحكومة الاردنية إعلان نتانياهو الثلاثاء بشأن بناء 3500 وحدة سكنية استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة، محذرا من تقويض "فرص حل الدولتين" بين الدولة العبرية والفلسطينيين.

ونقل بيان لوزارة الخارجية الأردنية عن وزير الخارجية أيمن الصفدي مساء الثلاثاء، تأكيده

"إدانة هذا الإعلان ورفضه"، معتبرا أنه "خطوة أحادية شديدة الخطورة تقوض فرص حل الدولتين على أساس قرارات الشرعية الدولية".

مواجهات مع الاحتلال.. 
ومعركة محتملة في القدس

أكد الرئيس رجب طيب أردوغان الأربعاء أن تركيا "لن تتراجع قيد أنملة" في إدلب، حيث تدور مواجهات بين القوات التركية والنظام السوري، في شمال غربي سورية.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها أمام نواب من حزبه "العدالة والتنمية" في أنقرة: "لن نتراجع قيد أنملة في إدلب، وسندفع بالتأكيد النظام (السوري) خارج الحدود التي وضعناها".

وكرّر الرئيس التركي الإنذار النهائي الذي أعطاه لقوات النظام السوري للانسحاب من بعض المواقع في منطقة إدلب بحلول نهاية الشهر الجاري، مهدداً بأنه سيُرغمهم على التراجع إذا لم يفعلوا ذلك.

وتشنّ قوات النظام بدعم روسي هجوماً واسعاً منذ ديسمبر في إدلب ومحيطها، وتسيطر هيئة تحرير الشام (النصرة سابقاً) على أكثر من نصف مساحة محافظة إدلب وعلى قطاعات مجاورة في محافظات حلب وحماة واللاذقية.

وإضافة إلى الأزمة الإنسانية الناجمة عن الهجوم، تسبب تقدم القوات السورية بأزمة مع تركيا الداعمة لفصائل معارضة وبات النظام يطوّق عدة مواقع عسكرية.

وصرّح أردوغان: "المهلة التي أعطيناها (للنظام) لمغادرة المناطق حيث تمّ تطويق نقاط المراقبة التابعة لنا، شارفت على الانتهاء. نحن بصدد التخطيط لتحرير بشكل أو بآخر هذه النقاط بحلول نهاية شباط/فبراير".

من ناحية أخرى، ذكرت الأمم المتحدة أمس الأربعاء أن أكثر من 948 ألف شخص نزحوا في شمال غربي سورية منذ ديسمبر الماضي، بسبب الحملة الحكومية السورية المستمرة في آخر معقل للمعارضين في البلاد.

وذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في تغريدة له على تويتر: "تشير التقديرات إلى أن أكثر من 948 ألف شخص نزحوا منذ الأول من ديسمبر. وهناك حوالي 180 ألف أسرة وأكثر من 195 ألف امرأة وأكثر من 560 ألف طفل".

تأتي أحدث البيانات، في الوقت الذي من المقرر فيه أن يجتمع مجلس الأمن الدولي في وقت لاحق لبحث الوضع في شمال غربي سورية.

وأثار ارتفاع عدد النازحين في المنطقة تحذيرات من العديد من الهيئات الإنسانية والدول.

وطالب وزراء خارجية أربع عشرة دولة من الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي اليوم بوقف القتال في محافظة إدلب شمال غربي سورية.

وهذه الدول هي فرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وإسبانيا والبرتغال وبلجيكا وأستونيا وبولندا وليتوانيا والسويد والدنمارك وفنلندا وأيرلندا.

يذكر أنه في أواخر إبريل الماضي، شنت الحكومة السورية وحليفتها روسيا حملة واسعة النطاق للسيطرة على المنطقة من أيدي المعارضين.

مليون نازح سوري خلال شهرين

قال عبدالهادي الحويج وزير الخارجية بالحكومة المتمركزة في شرق ليبيا التابعة لقوات حفتر أمس الأربعاء أن الحكومة لا يمكنها إجبار رجال القبائل في شرق البلاد على رفع حصار حقول النفط الذي وصفه بأنه قرار شعبي.

وقال الحويج للصحفيين في جنيف إنه لا يمكن استخدام القوة لرفع الحصار وأكد أن حكومة الوفاق تستخدم إيرادات النفط لدفع أجور لمرتزقة.

وقال الحويج في إشارة إلى السراج إن مجرم الحرب هو من يقبل بوجود مرتزقة لقتل شعبه وطيارين يقتلون المدنيين.

من جانبها طالبت روسيا طرفي الحرب الأهلية في ليبيا ببذل المزيد من الجهود من أجل تحقيق السلام.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوجدانوف، في تصريح لوكالة أنباء انترفاكس الروسية، أمس الأربعاء، إنه لابد أن يدعم الطرفان ما تم التوصل إليه خلال مؤتمر برلين.

ودعا المسؤول الروسي كلا من الجنرال خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي ورئيس حكومة الوفاق للالتزام بهذه المبادئ الأساسية.

ونقلت وكالة الانترفاكس اتهامات وجهها نائب وزير الخارجية الروسي إلى تركيا بمساعدة مقاتلين أجانب في العبور إلى ليبيا.

واتفقت الأطراف التي شاركت في مؤتمر برلين بشأن ليبيا، منتصف يناير الماضي، على ضرورة تنفيذ حظر تقديم الأسلحة لطرفي الحرب الأهلية في ليبيا، واتفق الطرفان المتحاربان، الاثنين الماضي على وقف القتال.

يشار إلى أن ليبيا تعاني من حرب أهلية منذ إسقاط نظام الرئيس معمر القذافي عام 2011، وأن حكومة السراج تسيطر على مناطق صغيرة فقط في طرابلس وما حولها، في حين في حين وصلت سيطرة قوات حفتر إلى مشارف العاصمة الليبية.

ليبيا: حكومة الوفاق تسخِّر إيراداتها للمرتزقة

قال المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهان بور الأربعاء في بيان على التلفزيون الرسمي إن 19 شخصاً إجمالاً لقوا حتفهم وأصيب 139 بفيروس كورونا المستجد في إيران.

وشهدت إيران أكبر عدد من الوفيات بسبب الفيروس خارج الصين التي نشأ بها الفيروس في أواخر العام الماضي. وأعلن المسؤولون الإيرانيون الأسبوع الماضي عن أول حالات الوفاة والإصابة بالفيروس، ودفع الارتفاع في الأعداد خلال فترة وجيزة الإيرانيين لانتقاد السلطات على الإنترنت واتهامها بالتستر على الأمر، وهو ما نفاه المسؤولون.

وأغلقت عدة دول مجاورة لإيران الحدود ومنعت الرحلات الجوية من هناك بسبب المخاوف من الفيروس، الذي قد يلحق الضرر باقتصاد إيران الهش بالفعل. وأعلنت الكويت والعراق والبحرين وسلطنة عمان ولبنان والإمارات وأفغانستان رصد حالات إصابة بفيروس كورونا تشمل أشخاصاً سافروا إلى إيران.

وأعلنت وزارة الصحة الكويتية الأربعاء عن ارتفاع عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا المتحور الجديد إلى 25 حالة مؤكدة في البلاد، وأعلن مجلس الوزراء الكويتي تعليق الدراسة لمدة أسبوع بسبب فيروس كورونا.

وأضافت أن "جميع الحالات مستقرة ويجري تطبيق البروتوكولات المعتمدة في العزل ويتلقون الرعاية الطبية اللازمة في أحد المستشفيات المعدة والمجهزة لاستقبال مرضى كورونا".

وأهابت بالمواطنین والمقیمین الالتزام بالتعلیمات الصادرة عن الجهات المتخصصة بغیة الحفاظ على صحة الجمیع. وأكدت كوريا الجنوبية من جانبها أمس الأربعاء تسجيل 284 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا تشمل جنديا أميركيا، في الوقت الذي تستعد فيه السلطات لفحص أكثر من 200 ألف منتسب إلى كنيسة تم ربطها بعدد كبير من الإصابات.

وبذلك يرتفع إجمالي عدد الإصابات في كوريا الجنوبية إلى 1261 وسط توقعات بارتفاع الأعداد مع توسيع نطاق الفحوص.

وأعلن الجيش الأميركي عن أول إصابة بالفيروس بين جنوده الأربعاء وهي لجندي يبلغ من العمر 23 عاماً في معسكر كارويل على بعد قرابة 20 كيلومترا.

والمعسكر قريب كذلك من مركز لذوي الاحتياجات الخاصة تفشى به الفيروس أيضا.

ويخضع الجندي للعزل الصحي بمنزله خارج القاعدة وفقا لبيان من القوات الأميركية في كوريا الجنوبية، وسجلت كوريا الجنوبية 12 حالة الوفاة.

وفي إيطاليا قال رئيس وكالة الحماية المدنية الإيطالية أمس الأربعاء إن رجلا توفي في شمال البلاد بسبب فيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الوفيات في إيطاليا إلى 12 بينما زاد عدد الإصابات المؤكدة إلى 376، بارتفاع أكثر من 50 مقارنة مع اليوم السابق.

وقال أنجيلو بوريلي للصحفيين إن المتوفى يبلغ من العمر 69 عاما.

وكل الذين لقوا حتفهم حتى الآن بسبب الفيروس مسنون ومعظمهم كانوا يعانون من مشكلات صحية، وأعلنت السلطات الصحية الفرنسية تسجيل أول حالة وفاة بسبب فيروس كورونا المتحور الجديد في البلاد.

كورونا يكشف هشاشة الاقتصاد الإيراني

حذّرت الولايات المتحدة أمس، من السفر إلى إيران وإيطاليا ومنغوليا، تجنباً لمخاطر الإصابة بفيروس كورونا.

وحثت الخارجية الأميركية مواطنيها على توخي الحذر الشديد عند السفر إلى إيطاليا وإيران، فيما دعت المواطنين الأميركيين لإعادة التفكير في زيارة منغوليا بسبب قيود على السفر والنقل فرضت هناك نتيجة تفشي فيروس كورونا في جارتها الصين.

أميركا تحذر من السفر إلى إيران بسبب كورونا

شهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - وفخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، أمس توقيع أربع اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين حكومتي المملكة، والجمهورية الإسلامية الموريتانية.

وتم توقيع اتفاقية البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين وزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان في الجمهورية الإسلامية الموريتانية، ووزارة الثقافة في المملكة.

كما جرى توقيع مذكرة تفاهم في مجال الوظيفة العمومية «الخدمة المدنية» بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وحكومة المملكة العربية السعودية، وتم توقيع اتفاقية في البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال التكوين المهني والفني بين وزارة التعليم الثانوي والتكوين التقني والمهني بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالمملكة العربية السعودية.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين المديرية العامة للوثائق الوطنية في الأمانة العامة للحكومة في الجمهورية الموريتانية، ودارة الملك عبدالعزيز في المملكة.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - قد عقد أمس، جلسة مباحثات رسمية مع فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

وتم خلال المباحثات، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها وتعزيزها في مختلف المجالات، وبخاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأحداث في المنطقة.

من جهة أخرى، تشرف بأداء القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - أمس، أصحاب السمو والمعالي الوزراء، الذين صدرت الأوامر الملكية بتعيينهم في مناصبهم الجديدة.

فقد أدى القسم، كل من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة، ومعالي وزير السياحة أحمد بن عقيل الخطيب، ومعالي وزير الاستثمار م. خالد بن عبد العزيز الفالح، قائلين: «بسم الله الرحمن الرحيم.. أُقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً لديني، ثم لمليكي وبلادي، وأن لا أبوحَ بسر من أسرار الدولة، وأن أحافظ على مصالحها وأنظمتها، وأن أُؤدّيَ أعمالي بالصدق والأمانة والإخلاص».

ثم تشرفوا بالسلام على خادم الحرمين الشريفين، واستمعوا إلى توجيهاته - أيده الله -.

خادم الحرمين مستقبلاً الأمير عبدالعزيز بن تركي وأحمد الخطيب وم. خالد الفالح

خادم الحرمين يشهد والرئيس الموريتاني توقيع أربع اتفاقيات

اجتمع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع أمس، مع فخامة الرئيس عبدالمجيد تبون رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وذلك في مقر إقامته بمدينة الرياض، وجرى خلال الاجتماع استعراض أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين، وفرص التعاون المشترك في مختلف المجالات، بالإضافة إلى بحث تطورات المستجدات الإقليمية.

كما اجتمع ولي العهد أمس، مع فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وذلك في مقر إقامته في مدينة الرياض.

وجرى خلال الاجتماع استعراض أوجه العلاقات السعودية الموريتانية، ومجالات التعاون الثنائي خاصة في الجوانب التنموية والاقتصادية، إلى جانب بحث عدد من القضايا الإقليمية والجهود المبذولة بشأنها.

ولي العهد يبحث تعزيز العلاقات مع رئيسي الجزائر وموريتانيا

الإجراءات مؤقتة وتخضع للتقييم المستمر.. وتنبيه بعدم السفر إلى المناطق الموبوءة

أوضحت وزارة الخارجية، أن الجهات الصحية المختصة في المملكة العربية السعودية تتابع عن كثب تطورات انتشار فيروس كورونا الجديد (19-COVID)، وتؤكد الوزارة حرص حكومة المملكة من خلال تلك الجهات؛ على تطبيق المعايير الدولية المعتمدة، ودعم جهود الدول والمنظمات الدولية وبالأخص منظمة الصحة العالمية لوقف انتشار الفيروس ومحاصرته والقضاء عليه بإذن الله.

واستكمالاً للجهود التي تم اتخاذها والرامية إلى توفير أقصى درجات الحماية لسلامة المواطنين والمقيمين وكل من ينوي أن يفد إلى أراضي المملكة لأداء مناسك العمرة أو زيارة المسجد النبوي أو لغرض السياحة، وبناءً على توصيات الجهات الصحية المختصة بتطبيق أعلى المعايير الاحترازية، واتخاذ إجراءات وقائية استباقية لمنع وصول فيروس كورونا الجديد (19-COVID) إلى المملكة وانتشاره، فقد قررت حكومة المملكة اتخاذ الإجراءات الاحترازية التالية:

1/ تعليق الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتاً.

2/ تعليق الدخول إلى المملكة بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي يشكل انتشار فيروس كورونا الجديد (19-COVID) منها خطراً، وفق المعايير التي تحددها الجهات الصحية المختصة بالمملكة.

3/ تعليق استخدام المواطنين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بطاقة الهوية الوطنية للتنقل من وإلى المملكة، ويستثنى من ذلك السعوديون الموجودون في الخارج في حال كان خروجهم من المملكة ببطاقة الهوية الوطنية، ومواطنو دول مجلس التعاون الموجودون داخل المملكة حالياً، ويرغبون في العودة منها إلى دولهم، في حال كان دخولهم ببطاقة الهوية الوطنية، وذلك لتتحقق الجهات المعنية في المنافذ من الدول التي زارها القادم قبل وصوله إلى المملكة، وتطبيق الاحترازات الصحية للتعامل مع القادمين من تلك الدول.

وتؤكد المملكة على أن هذه الإجراءات مؤقتة، وتخضع للتقييم المستمر من قبل الجهات المختصة.

وتجدد المملكة دعمها لكافة الإجراءات الدولية المتخذة للحد من انتشار الفيروس.

وتهيب وزارة الخارجية بالمواطنين عدم السفر إلى الدول التي تشهد انتشاراً لفيروس كورونا الجديد (19-COVID) .

المملكة تتخذ إجراءات احترازية لمنع وصول «كورونا»

التقى صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، بحضور صاحب السمو صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن تركي بن فيصل بن تركي بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة، في مكتبه بمقر الإمارة بمدينة بريدة، أمس، سفير فنلندا لدى المملكة آنتي روتوفيوري، والوفد المرافق له، الذي قدم للسلام على سموه بشأن مشروع زراعة الكمأة السوداء "الألماس الأسود" في محافظة رياض الخبراء.

واطلع سموه خلال اللقاء على التجربة بالتعاون مع شركة سبل المعرفة للاستثمار والمركز الفنلندي لأبحاث الكمأة والتي لقيت أصداءً واسعةً على مستوى المملكة وفنلندا، وما يتطلعون له في هذا المشروع من تطوير لمنطقة القصيم لتكون عاصمة للكمأة السوداء بالمملكة، كما جرى أيضاً بحث عدد من الموضوعات المتعلقة بالتعاون بين البلدين.

وتسلم سموه من سفير فنلندا إحدى شتلات البلوط الملقحة "بفقع الألماس الأسود" المزروعة بالتجربة هدية لسموه، منوهاً السفير بالتطور الذي تعيشه المنطقة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية بصفة خاصة والمملكة العربية السعودية بصفة عامة، متمنياً نجاح مشروع زراعة الكمأة السوداء "الألماس الأسود" في القصيم.

وأشاد أمير منطقة القصيم بمثل هذه التجربة في المنطقة التي هي بمشاركة شباب سعوديين وتوفير مثل هذه التجارب الخادمة للوطن وأبنائه، مشيراً إلى أن هذا المشروع الوطني يهدف إلى تعزيز مثل هذه المنتجات بالقصيم، واستغلال ما تمتاز به المنطقة من مقومات طبيعية وتحويلها إلى مصدر لتعزيز الاقتصاد الوطني بالمملكة، داعياً إلى شراكة علمية مع جامعة القصيم والمتخصصين عبر مراكز الأبحاث في جامعات المنطقة، شاكراً محافظ رياض الخبراء ومدير عام فرع وزارة البيئة والزراعة بالمنطقة على ما يبذلونه من جهود في هذا المشروع.

حضر اللقاء محافظ رياض الخبراء فهد السلطان، ومدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة المهندس سلمان الصوينع، ورئيس سبل المعرفة للاستثمار الدكتور وابل الوابل، ومدير مركز يوفا لأبحاث الكمأة في فنلندا الدكتور سالم الشامخ، والمشرفين على مشروع الكمأة السوداء في رياض الخبراء سلطان الفرحان وبدر الغانم.

 من جهة أخرى التقى صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم بمكتب سموه بمقر ديوان الإمارة بمدينة بريدة أمس، رؤساء وأعضاء شباب الأعمال بغرف القصيم، بحضور وكيل الإمارة الدكتور عبدالرحمن الوزان، وأمين عام لجنة تنمية الاستثمار بالمنطقة الدكتور يوسف العريني، ومدير الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة المهندس عبدالله الربدي، ومدير فرع وزارة التجارة بالقصيم فهد الحربي، ومدير حاضنات بادر بالقصيم حمود النغيمشي، ومدير بنك التنمية الاجتماعية بالقصيم سلطان الحربي. واطلع سموه خلال اللقاء على أهم إنجازات شباب الأعمال بغرف القصيم، التي تهدف إلى نقل خدمة ونقل التجارب في جميع المجالات لشباب الأعمال في المنطقة وأشاد أمير منطقة القصيم بدور شباب الأعمال في بناء الاقتصاد، مشيراً إلى أن طموح القيادة -أيدها الله- كبير لتعزيز مسار لجان شباب الأعمال وتفعيلها بالشكل المطلوب، مبيناً سموه على أن بلادنا ولله الحمد تضم اقتصاداً قوياً قائماً على قاعدة اقتصادية كبيرة، داعياً إلى الاستثمار في مجالات أوسع والاستفادة من ما تقدمه الدولة -أيدها الله- من بذل وعطاء.

وأكد أمير القصيم أن الشباب عليهم مسؤولية كبيرة لصناعة مستقبل اقتصادي مستدام، موضحاً أهمية دور شباب الوطن في ذلك، مبدياً سعادته بلقاء شباب الأعمال إذ إنهم يمثلون المستقبل الواعد، داعيًا الجميع إلى العمل بصدق وأمانة وتعزيز تجارب رواد الأعمال وتعزيز التنوع في النشاطات وتنظيم عدد من اللقاءات والمعارض في ذلك الخصوص ولفت أمير المنطقة الانتباه إلى أن الفرص في هذه المنطقة كثيرة ومتاحة، والأبواب مشرعة والمجالات كثيرة وليست مجالاً واحداً، مؤكداً دعمه ودعم سمو نائبه، ورئيس غرفة القصيم لكل ما يخدم أبناء المنطقة ويحقق تطلعاتهم، متمنيًا للشباب التوفيق في مسيرتهم.

 من جانبه أكد رئيس لجنة شباب الأعمال بغرفة القصيم المهندس ثامر العوض أن شباب أعمال المنطقة يسعون وبشكل مستمر للعمل بجد وإخلاص لخدمة الوطن والارتقاء بشباب الوطن للإسهام في التنمية الشاملة التي تعيشها بلادنا الغالية تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-، وتحقيقاً لرؤية المملكة 2030.

..ويستقبل سفير فنلندا لدى المملكة

فيصل بن مشعل يطلع على تجربة زراعة الكمأة السوداء ويلتقي رؤساء وأعضاء لجان شباب الأعمال

أكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية لـ "الرياض" بأنه دائماً وأبدا حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -، تهتم بكامل تفاصيل المواطن من بينها القطاع الصحي، فكل المشروعات الصحية التي تقام في المنطقة إن شاء الله ترتقي للقيمة الفعلية للجودة عالية المستوى، ونأمل أن تكون هذه المشروعات هي المركاز الأساسي للجودة الصحية المتكاملة للمواطن والمقيم في هذه المنطقة.

وأضاف سموه حيال أن تكون هذه المشروعات تنهي معاناة سفر المواطن بالمنطقة الشمالية إلى خارجها، بأن كل العلاجات الصحية اللازمة متوفرة بالمنطقة التي تشهد تطورا متواصلا في كافة المجالات بينها القطاع الصحي، ويعمل القطاع الصحي بالمنطقة بشكل متكامل كعمليات بجانب توفر عدد من الخدمات الصحية المميزة كإجراء عمليات القلب المفتوح، أما في بعض الحالات التي تستوجب النقل فوزارة الصحة حريصة كل الحرص بأن يتم نقلها للمراكز المتقدمة إذا كانت الحالة تستدعي ذلك.

وقال: بأن كل العالم يأتي لزيارة المملكة، وبعض الحالات المرضية يتم معالجتها في المملكة، ولله الحمد الصحة متكاملة وهذا لا يعني أن نتوقف بل سنواصل هذا التطور، ودائما نظرة قائد الرؤية 2030 ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - تتطلب المضي قدماً في مواكبة هذا العمل الكبير الذي نقوم به لخدمة المواطن والمقيم.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة الحدود الشمالية، رعى بحضور وزير الصحة، تدشين مشروعات 2020 في صحة الحدود الشمالية، والتي بلغت تكلفتها 157 مليون ريال، وتشمل تشغيل البرج الطبي بسعة 300 سرير كامل في عرعر، وافتتاح ملحق مبنى المديرية العامة للشؤون الصحية، وافتتاح المختبر الإقليمي بالمنطقة والذي بلغت تكلفته الإجمالية 67 مليون ريال، والتشغيل التدريجي لبرج النساء والولادة في رفحاء.

وكرم سموه خلال الحفل الجهات المشاركة والمتعاونة مع صحة المنطقة، بعد ذلك تجول سموه برفقة وزير الصحة على المشروعات التي تم افتتاحها بينها المختبر الإقليمي في عرعر، والذي تم تجهيزه بأحدث الأجهزة العالمية ذات المستوى والجودة العالية.

.. ويفتتح المختبر الإقليمي في صحة الشمالية بعرعر

تدشين مشروعات صحية في الحدود الشمالية بـ 157 مليون ريال

أكد سمو الأمير الأستاذ الدكتور نايف بن ثنيان آل سعود، عميد كلية الآداب، رئيس الجمعية السعودية للإعلام والاتصال بجامعة الملك سعود على أن المملكة العربية السعودية شهدت خلال الخمس سنوات الأخيرة وفي ضوء الرؤية العظيمة نهضةً سريعةً ومواكبة لحجم ومكانة المملكة مشيرا إلى أن اقتصاد المملكة - ولله الحمد - حظي باهتمامٍ ونموٍ متسارع في ظل القيادة الحكيم بالرغم من الظروف الاقتصادية المحيطة بها.

جاء ذلك خلال افتتاحه أمس الأربعاء مؤتمر الإعلام والتنمية في ضوء رؤية 2030، الذي انطلقت فعالياته في رحاب جامعة الملك سعود بحضور المتخصصين والباحثين في حقل الإعلام والاتصال من مختلف دول المنطقة.

ورحب الأمير الدكتور نايف بن ثنيان بالمشاركين في مؤتمر الإعلام والتنمية، قائلاً: يأتي اجتماعنا من أجل رسالة اجتماعية، فنحن نعلم بأن الإعلام تزداد أهميته يوماً بعد يوم، وفي وقت خاصة أننا نتطرق لموضوع مهم جداً وهو الإعلام والتنمية في ضوء رؤية 2030، ومن هذا المنطلق أشكر القائمين على المؤتمر وعلى جهودهم المبذولة لاختيار هذا الموضوع وتنظيم الفعالية في هذا الوقت، فنحن ندرك جميعاً العلاقة الوثيقة بين الإعلام والتنمية، علماً بأنه لا يكون هنالك برنامج تنموي إلا بوجود عمل إعلامي ورسالة إعلامية ناجحة تدعم العمل التنموي.

وكرّم الأمير الدكتور نايف بن ثنيان خلال الحفل عدداً من الشخصيات التي ساهمت في إثراء وتطوير الحقل الإعلامي محلياً وإقليمياً، يتقدمهم تركي السديري - يرحمه الله -، عبدالرحمن الشبيلي - يرحمه الله -، خالد المالك، سلطان البازعي، ومحمد التونسي.

وبدوره أشار رئيس قسم الإعلام بجامعة الملك سعود الدكتور علي بن دبكل العنزي إلى أن الجمعية السعودية للإعلام والاتصال تجتمع تحت مظلتها كوكبة ونخبة من الباحثين والباحثات في الإعلام والاتصال، مشيداً بهذا هذا التجمع الذي يأتي تحت مظلة الجامعة التي لم تدخر جهداً في سبيل توفير كافة أنواع الدعم لهذه الجمعية، منوهاً إلى أن الجميع يدرك مدى أهمية الإعلام اليوم، ومدى تأثيره على حياة الشعوب والأمم، ولذلك جاء هذا المؤتمر الثامن للجمعية السعودية للإعلام والاتصال ليؤكد مدى الاهتمام الذي توليه الجمعية للتطورات المتسارعة في الإعلام، وسيلةً ومحتوى، من خلال دورها العلمي الذي تقوم به بالاتصال والدعوة للباحثين والباحثات بالمشاركة في المؤتمرات، فهي الحاضنة والمرجعية للإعلام وتطوراته المنهجية، سواء كانت علمية أو مهنية.

وأضاف الدكتور العنزي: عندما فكرنا بهذا المؤتمر، كنا نضع نصب أعيينا خدمة الوطن وخدمة حقل الإعلام وراحة الباحثين وتشجيع كل من يريد أن يساهم في هذا المجال، ابتداءً من الطلاب وانتهاءً بالأساتذة والمهنيين في الميدان، لذلك جاء هذا المؤتمر ليستشرف المستقبل، ويستعرض الحاضر ويعود للماضي للاستفادة من التجارب، فمن هنا قامت الجمعية بتكريم ثلة كريمة ساهمت في الإعلام وفي كافة مجالاته، وعلى المستويات جميعها المحلية والإقليمية والدولية، فشكراً لهم وشكراً لمن فكر ونفذ تكريمهم.

لقطة لحضور مؤتمر الإعلام
مازن السديري متسلماً تكريم والده تركي السديري رحمه الله

مؤتمر الإعلام والتنمية يكرم تركي السديري و أربع شخصيات إعلامية بارزة

صدر عن الديوان الملكي أمس البيان التالي:

«بيان من الديوان الملكي»

انتقل إلى رحمة الله تعالى صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود، وسيصلى عليه - إن شاء الله - اليوم الخميس الموافق 3 / 7 / 1441هـ، بعد صلاة العصر في جامع الإمام تركي بن عبدالله في مدينة الرياض.

تغمده الله بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه، وأسكنه فسيح جناته، (إنا لله وإنا إليه راجعون).

الديوان الملكي: وفاة طلال بن سعود

جهة محايدة لتقييم الإسعاف الجوي ودراسة تخصيصه وتدريب المجتمع على الإسعافات

أقر مجلس الشورى أمس الأربعاء التوصيات التي انفردت بها "الرياض" وطالب وزارة الخارجية بالبحث مع نظيراتها في الدول التي تم تسهيل إجراءات الحصول على تأشيرة الدخول لرعاياها إلى المملكة لتسهيل حصول المواطنين السعوديين على تأشيرات الدخول لتلك الدول وفقاً لمبدأ المعاملة بالمثل، سواءً من حيث الوقت اللازم للحصول عليها، أو من ناحية الرسوم المستوفاة، ودعاها إلى النظر في تحمل الوزارة كافة التكاليف الدراسية لأبناء الدبلوماسيين في الخارج، وأهاب المجلس بالوزارة لتطوير آلية شاملة لترشيح السفراء استناداً لمؤشرات قياس دقيقة لقدرات المرشحين المعرفية والمهارية والقيادية اللازمة، وبناءً على خطط مهنية واضحة لتدرج شغل الدبلوماسيين للوظائف القيادية في البعثات المختلفة، وطالب الوزارة بالتنسيق مع وزارات الثقافة والإعلام والتعليم، ومجالس الغرف التجارية والصناعية السعودية لزيادة إقامة فعاليات سعودية في دول العالم المختلفة لإبراز الهوية السعودية العربية الإسلامية، وتعزيز صورة المملكة على الساحة الدولية.

ودعا الشورى بعد أن استمع من صالح الخثلان رئيس اللجنة المختصة الخارجية إلى التنسيق مع الجهات الحكومية وغير الحكومية في توسيع قاعدة بياناتها لتشل معلومات وافية عن المؤتمرات الإقليمية والدولية وقراراتها، والعمل على تعزيز فرص مشاركة الخبرات الوطنية المؤهلة فيها، وطالبها بالتنسيق مع وزارة المالية لبحث وتفعيل الوسائل المناسبة لتمويل وتملك مقرات البعثات الدبلوماسية، وحثها على تفعيل نشاط التحليل السياسي واستشراف الأحداث الإقليمية والدولية واقتراح السياسات المناسبة، كما شدد على تطوير برنامج متخصص في معهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية لتأهيل كوادر سعودية للعمل في المنظمات الدولية، وتوفير الدعم اللازم له، وطالب المجلس الوزارة بالقيام بمراجعة تنظيمية لنشاط تطوير علاقات المملكة مع الدول الأخرى، لضمان عدم التداخل في الاختصاصات فيما بين ما هو مسند لوزارة الخارجية من مهام وما تتولاه الجهات الحكومية الأخرى.

وطالب مجلس الشورى وزارة الإسكان بالتوسع في خيار أرض مطورة وقرض بما يساهم في تشجيع البناء وبالذات في الضواحي والمناطق النائية وتطوير هذا الخيار ليناسب شرائح متعددة من المستفيدين، ودعاها إلى دراسة أسباب عزوف بعض المواطنين عن استلام بعض منتجات الإسكان، وتقديم الحلول اللازمة لمعالجة الإشكالات التي تواجههم، ودراسة السماح لغير المتزوجين من المواطنين والمواطنات ممن بلغ عمره 25 سنة فأكثر بالتقدم بطلب للحصول على أحد الخيارات السكنية لدى الوزارة، وأقر توصية تلزم الإسكان بوجود شهادة من مكتب هندسي تفيد بسلامة وجود البناء أو أن البناء تم تنفيذه تحت إشراف مكتب هندسي ، وذلك قبل توقيع عقد التمويل المدعوم مع المواطن، وطالب الوزارة بتعزيز قدرات الشركة الوطنية للإسكان المادية والفنية واعتماد هيكلها الإداري والفني والمالي، لتقوم بدورها المسند إليها، والاستمرار في تنفيذ الخدمات لمخططاتها، ودراسة المساهمة في تكاليف تشغيلها، إن تطلب الأمر، وكذلك تنفيذ المرافق بالتنسيق مع الجهات المعنية، لضمان جاهزية المخططات المطورة عند تسليمها للمواطنين.

وفي شأن تقرير هيئة الهلال الأحمر السعودي رد عبدالله العتيبي رئيس اللجنة الصحية على ملحوظات الأعضاء وأقر المجلس توصياتها على التقرير ودعا الهيئة إلى إجراء دراسة من جهة محايدة لتقييم خدمة الإسعاف الجوي، على أن تشمل الدراسة جدوى أو مدى إمكانية تخصيص خدمة الإسعاف الجوي بالوسيلة التي تضمن استمراريتها، وطالب بتوفير الدعم اللازم للهيئة في مجال نقل الموتى، لتتمكن من التوسع في النشاط، لتغطي مناطق المملكة ومحافظاتها كافة، كما أقر الشورى توصية تدعو هيئة الهلال الأحمر السعودي إلى التنسيق مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لإنشاء مركز متخصص لتدريب موظفي الهيئة وأفراد المجتمع في مجال تقديم الإسعافات الأولية وغيرها.

وفي قرار آخر خلال الجلسة وافق مجلس الشورى على تعديل نظام الإفلاس واتخذ المجس قراره بعد أن استمع إلى تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن اقتراح التعديل الذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور فيصل آل فاضل.

د. أيمن فاضل
د. صالح الخثلان
د. فيصل الفاضل

الشورى يقر تسهيل تأشيرات السعوديين و14 توصية للإسكان والخارجية

شدد الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع د. سعود المتحمي على دور الموهبة والإبداع والابتكار والتعليم في التنمية المستدامة، داعياً إلى ضرورة تنمية المرونة العقلية لدى النشء في مراحل مبكرة لأنها مفتاح الإبداع الذي هو أساس للابتكار الذي بدوره أصبح من ضروريات التنمية المستدامة.

وأكد د. المتحمي خلال حديثه في المنتدى الدولي لمستلزمات وحلول التعليم في دورته الثالثة عشرة والذي تختتم أعماله اليوم في دبي إلى اندماج الذكاء الصناعي والإنساني وما سيحققه من الشيء الكبير يشكل تحدياً كبيراً على النظم التعليمية سواء في المناهج أو التدريب والتأهيل، مبيناً مراحل تسارع تطور منجزات المعرفة الحية وأثرها في حياة الإنسان، والعلاقة بين الابتكار والتنمية والإنسان، والابتكار الناعم والابتكار الاجتماعي والفارق بينهما، وذكاء الإنسان ومجالاته.

وربط أمين عام موهبة بين سعادة الإنسان ونجاحه في عمله، مؤكداً "أن كل إنسان يتمتع بتفوق في مجال معين، واكتشاف هذا المجال يسهم في نجاح الإنسان بل سعادته.

وأضاف خلال حديثه عما تقوم به موهبة "أن كل شخص لديه جانب يتفوق فيه، ويجب علينا كمجتمع وكمؤسسة موهبة أن نكتشف ما يتفوق فيه ونقاط القوة في هذا النشء؛ لأنه إذا اكتشفنا ذلك ومكناهم سيكون لديهم شغف لذا أخذت موهبة على عاتقها عملية الاكتشاف والرعاية جنباً إلى جنب مع شركائنا وفي مقدمتهم وزارة التعليم، ونحن الآن نقيم شراكات استراتيجية مع كل من وزارة التربية والتعليم في الإمارات وكذلك وزارة التربية والتعليم بالبحرين والكويت. 

كما تطرق المتحمي إلى رؤية ورسالة وقيم موهبة، ومقياس موهبة للقدرات العقلية المتعددة ومحاوره الأربعة، وأهمية تطبيق ثلاثية الابتكار، المرونة والشغف والمثابرة للانطلاق نحو الإبداع والابتكار والإسهام في التنمية.

واستعرضت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" مسيرتها وتجربتها ومنجزاتها، في اكتشاف ورعاية الموهوبين والموهوبات في المملكة، ونشر ثقافة ومناخ الموهبة والإبداع والابتكار، على مدى أكثر من عقدين وذلك خلال مشاركتها في فعاليات الدورة الثالثة عشرة من المعرض العالمي لمستلزمات وحلول التعليم في دبي (GESS 2020) الذي أقيم في مركز دبي التجاري العالمي كما سلطت "موهبة" الضوء على أبرز مراحل تطورها وأهم منجزاتها بجناح تعريفي يستقبل زوار المعرض، للتعريف برؤية المؤسسة ورسالتها، وخدماتها المختلفة المقدمة إلى الموهوبين والموهوبات في المملكة، مثل بعثة موهبة، وبرنامج التميز للتقديم على الجامعات الأميركية المرموقة، وبرامج الإثراء الصيفي، وفصول الموهوبين، ومسابقتي موهوب والكانجارو، والأولمبياد الوطني للإبداع العلمي «إبداع»، وخدمة شاور وغيرها من الخدمات التي تقدمها "موهبة" لتمكين الموهوبين.

يذكر أن مؤسسة موهبة نجحت في التعرف على أكثر من 117 ألف موهوب وموهوبة، ورعاية أكثر من 60 ألف طالب وطالبة رعاية مكثفة، وإلحاق أكثر من 1000 طالب وطالبة في أفضل جامعات العالم، وتأهيل أكثر من 30 ألف معلم ومعلمة، ومد جسور الشراكة مع ما يزيد على 8 آلاف مدرسة.

المتحمي: رعاية الموهبة مفتاح الإبداع والابتكار وضرورة للتنمية المستدامة

أعاد مجلس الشورى - للرد على ملحوظات الأعضاء - للجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار التقرير السنوي للهيئة الملكية لمحافظة العلا للعام المالي 39 - 1440، بعد مناقشته أمس والذي عرضته نائب رئيس اللجنة فوزية أبا الخيل، وقد طالبت التوصيات المرفوعة إلى المجلس الهيئة بوضع جدول زمني مخطط ومدروس لأولوياتها الاستراتيجية للأعوام القادمة وتقييم ما تحقق منها ونسبة الإنجاز والعائد وفق مؤشرات قياس معتمدة في هذا الخصوص، واستكمال إطارها النظامي ووضع الحوافز الجاذبة للكفاءات الوطنية المتخصصة للعمل لديها، ودراسة أولويات المشروعات والمرافق التي تعتمد عليها البنية الأساسية للمحافظة وساكنيها وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، كما دعتها إلى وضع الترتيبات الإدارية التي تكفل التكامل والتنسيق ورفع كفاءة الإنفاق في كافة المناشط والفعاليات التي تتولى تنفيذها منفردة أو بالشراكة مع الجهات الأخرى سواء كانت حكومية أو أهلية أو خاصة.

وفور إتاحة يحيى الصمعان مساعد رئيس المجلس المداخلات للأعضاء أكد يوسف السعدون أهمية أن تعمل الهيئة على الترويج للهوية السعودية والاستعانة في ذلك ببيوت الخبرة والمستشارين السعوديين للوصول إلى أهدافها المتمثل في زيارة 20 مليون سائح مستقبلاً، كما نبه محمد آل عباس على ضرورة أن تعمل الهيئة على تطوير المهارات الإدارية والمالية لكوادرها، ولفت عبدالعزيز الحرقان النظر إلى أهمية أن تعمل مع الجهات ذات العلاقة لتطوير أنظمة الاتصالات والمواصلات في العلا نظراً لطبيعتها الصحراوية، ودعا مساعد الفريان إلى النظر في تمثيل أمانة منطقة المدينة المنورة والغرفة التجارية أو أحد رجال أعمال العلا في مجلس إدارة الهيئة تسهيلاً للتكامل والتنسيق بين الهيئة والإدارة المحلية في المنطقة.

وعرض ناصر الشيباني رئيس لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تقريرها وتوصياتها بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية للعام المالي39 - 1440، ودعت اللجنة في توصياتها المؤسسة العامة للخطوط الحديدية إلى سرعة إنهاء مشروعات تطوير صالات محطات القطارات للحد من معاناة المسافرين وتزاحمهم وقت الرحلات، وزيادة رحلاتها اليومية على مسار الرياض - الأحساء -الدمام، بمعدل رحلة كل ساعتين على الأقل، وتطوير المسارات المؤدية إلى عربات القطارات ورفعها بما يمكن من انسيابية وسهولة دخول الأشخاص ذي الإعاقة وكبار السن إلى عربات قطارات الركاب بيسر وسهولة، وأكدت اللجنة على المؤسسة بمراجعة وسائل ومواصفات الأمن والسلامة ومراقبتها في محطات القطارات وبرامج مراقبة القطارات في مساراتها، لتلافي الحوادث في منظومة السكك الحديدية، ودعت اللجنة المؤسسة إلى وضع الحوافز المناسبة لتشجيع استخدام قاطرات نقل الحاويات من ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام إلى الميناء الجاف بالرياض، لتخفيف العبء عن الطرق البرية والحفاظ عليها.

وتساءل فهد بن جمعة عن الجدوى الاقتصادية لزيادة عدد الرحلات اليومية في مسار قطار الركاب الرياض - الأحساء - الدمام، ورأى عبدالهادي العمري ضرورة الإسراع بدمج المؤسسة مع الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار)، مشيراً إلى وجود تباين في الخدمات المقدمة وفي رواتب الموظفين بين الناقلين، وتساءل الأمير خالد آل سعود عن أسباب انخفاض حجم نقل البضائع التي نقلتها المؤسسة خلال عام التقرير، وقال: "هل ذلك الانخفاض بسبب إجراءات عمل المؤسسة أم بسبب الإحجام عن استخدام السكك الحديدية؟ "، ونبه مفرح الزهراني أن التقرير لم يتضمن معلومات عن مشروع الجسر البري بالرغم من أهميته، واقترح نبيه البراهيم إنشاء سكك حديدية تربط المدن الصناعية بالمدن والمناطق السكانية المجاورة حيث يمثل النقل الحديدي وسيلة آمنة ومريحة للعاملين في تلك المدن ويسهم في الحد من الازدحام والحوادث المرورية ويسهل نقل البضائع.

ويعتقد سلطان آل فارح أن تعثر مشروعات المؤسسة قد يعود لعدم القيام بالدراسات الشاملة قبل ترسية مشروعاتها، ويؤكد أسامة الربيعة أهمية الإسراع بتنفيذ خطوات إعادة هيكلة قطاع النقل الحديدي في المملكة، مشيراً إلى الإيجابيات المالية والاقتصادية التي ستوجد بعد دمج المؤسسة مع الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار" وطالب خليفة الدوسري بإيجاد التشريعات اللازمة لتحفيز القطاع الخاص للمساهمة في تطوير قطاع النقل الحديدي، لافتاً إلى الجدوى الاقتصادية من نقل البضائع من خلال السكك الحديدية.

م. ناصر الشيباني
د. يحيى الصمعان يدير الجلسة 27 أمس

دعوة هيئة العلا لوضع حوافز للكفاءات الوطنية وأولوية مشروعات البنى التحتية

تكشف مشاركاتك على مواقع التواصل الاجتماعي الكثير عنك، وقد ابتكر باحثون من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)، نموذجاً حسابياً ديناميكياً يمكنه تحليل تغريدات مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» بهدف تحديد اهتماماتهم، وتتبع ما يعتريها من تغيير وتطور بمرور الوقت.

توضح الدكتورة زيانليان تشانغ، الأستاذة المشاركة في علوم الحاسب الآلي بـ«كاوست» التي قادت الفريق البحثي، بأنه عندما نفهم تطور اهتمامات المستخدمين، يصبح بمقدورنا تصنيفهم إلى مجموعات، ومن ثمّ اقتراح أصدقاء وأخبار وأحداث وخدمات تناسب اهتماماتهم.

إن ابتكار نماذج حاسوبية بمقدورها تحديد الاهتمامات المتطورة لدى الناس، استناداً إلى مشاركاتهم المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، مشكلة متعددة الجوانب. ويكمن التحدي الأول في فهم معنى النص المنشور، وهو مجال للبحث يُعرف باسم معالجة اللغة الطبيعية (NLP).

الذكاء الاصطناعي

وتقول الدكتورة تشانغ: "إن الهدف من هذا المجال جعل أجهزة الحاسب بقدر ذكاء الإنسان نفسه، فيما يتّصل بفهم اللغة، وهي واحدة من أكثر مهام الذكاء الاصطناعي صعوبة وتحدياً".

لم تحقق نماذج معالجة اللغة الطبيعية المعتمدة على قواعد، نجاحاً كبيراً في فهم الفروق اللغوية الدقيقة، بالطريقة نفسها التي يستخدم بها الإنسان الكلمات بأساليب متنوعة وابتكارية، بحيث يعتمد معنى الكلمات على السياق إلى حد كبير. وإحدى الطرق البديلة تتمثل في تطبيق تعلم الآلة لتمثيل الكلمات في فضاء دلالي، إذ توضع الكلمات المرتبطة دلالياً - مثل باريس وبكين والرياض - قريبة من بعضها. ولمعرفة اهتمامات مستخدمي «تويتر» بتحليل تغريداتهم، يكمن التحدي الثاني في تحديد المستخدمين الأفراد استناداً إلى أهم كلماتهم المحورية.

في هذا الاتجاه، ابتكرت تشانغ وفريقها نموذج إدماج يجري التعامل فيه مع الكلمات والمستخدمين معاً. وتوضح تشانغ أن الباحثين صمموا نموذجاً ديناميكياً يدمج المستخدم مع الكلمات، ويمكنه أن يتعلم تمثيلات المستخدم والكلمات معاً على نحو ديناميكي في الفضاء الدلالي نفسه.

أجرى الباحثون تحسينات على مخرجات النموذج، بابتكار وتضمين وحدة لتنويع الكلمات المحورية المتدفقة، يمكنها تحديد الكلمات المحورية وثيقة الصلة بعضها ببعض، وإزالة البنود الزائدة عن الحاجة من قائمة أهم الكلمات المحورية. ويمكن للنموذج المطوَّر رصد مجموعة متنوعة من الاهتمامات لكل مستخدم، والتكيف مع تطور تلك الاهتمامات بمرور الوقت.

عندما اختبر الفريق نموذجهم على مجموعة من التغريدات، لاحظوا تحسناً كبيراً مقارنة بالأساليب السابقة، على حد اعتقاد تشانغ التي أشارت إلى أن هذا النموذج يتفوق في أدائه بشكل كبير على كثير من النماذج الحديثة المعتمدة على الملفات الشخصية للمستخدمين، وتضيف: "إن الفريق أنتج بالفعل نسخة جديدة من طريقتهم المعتمدة على نموذج الإدماج، إذ يجري رصد علاقات المستخدمين بعضهم ببعض، بهدف البدء في تحديد الاهتمامات المشتركة التي تجمعهم".

في الختام، تشير الدكتورة تشانغ إلى أن النموذج التالي سيكون أكثر تطوراً، وسيبني موجهات ديناميكية للدمج المشترك، بمقدورها رصد التقارب الاجتماعي بين مستخدم ومستخدم، وأهمية سمات المستخدم في الوقت نفسه.

دراسة شاملة من علماء كاوست

محميات طبيعية لقرش الحوت في البحر الأحمر

صنف الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة ومواردها (IUCN) أسماك قرش الحوت من الكائنات الحية المهددة بالانقراض، مما يعني أن هذا النوع قد عانى من انخفاض تعداده بأكثر من 50 % في الأجيال الثلاثة الماضية. وعلى الرغم من الجهود الحثيثة القائمة لحفظ على هذا النوع من الأسماك الذي يعتبر الوحيد المتبقي من نوعه بعد انقراض الأنواع الأخرى منه، إلا أن الطريق لا يزال طويلاً جداً ويستدعي المزيد من الأبحاث والدراسات.

سلوكيات الأسماك

وفي هذا السياق، قام فريق من الباحثين الدوليين، بقيادة علماء البحار من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، وباحثين من معهد وودز هول لعلوم المحيطات (WHOI) في الولايات المتحدة الأميركية، بإجراء دراسة شاملة لحركة أسماك قرش الحوت وأماكن تجمعاتها وتكاثرها مستخدمين مزيجاً من ثلاث تقنيات علمية: التعداد المرئي، والرصد الصوتي، والقياس عن بعد عبر الأقمار الصناعية.

وقامت مجلة (PLOS ONE) العلمية بنشر هذه الدراسة التي استغرقت ست سنوات من الرصد والتتبع وتحديد أنماط حركة أسماك قرش الحوت على المدى الطويل بالقرب من "شعب حبل" وهي شعاب مرجانية تقع بين الساحل المطل على محافظة الليث في المملكة وجزيرة جبل الليث في البحر الأحمر، وهي نقطة شهيرة بتجمعات أسماك قرش الحوت. رصد الفريق ما مجموعه 84 سمكة قرش مختلفة على مدار ست سنوات، وسلطت نتائجهم الضوء على سلوكيات هذه الأسماك المهددة بهدف المساعدة في الحفاظ عليها.  

ويقول الدكتور مايكل برومين، مدير مركز أبحاث البحر الأحمر وأستاذ علوم البحار في كاوست: "تستغرق الدراسة سنوات من الرصد وتحليل البيانات الصوتية السلبية ودمجها مع بيانات التعداد المرئي والقياس عن بعد عبر الأقمار الصناعية المنشورة سابقًا عن أسماك القرش ذاتها، وذلك لتوصيف فترات تجمعها الموسمية وتحديد توزيعها المكاني وأنماط انتشارها".

مستقبل القرش

وجد الباحثون أن تجمع هذه الأسماك موسمي للغاية، حيث كان تعداد أسماك قرش الحوت أكثر في شهري أبريل ومايو، وأن العديد من أسماك القرش عادت إلى مناطق التكاثر بانتظام بعد عام. كما توضح الدراسة وجود أعداد متساوية تقريبًا من أسماك القرش من الذكور والإناث التي تتجمع في الموقع، وهو أمر قد يكون خاصاً فقط بمنطقة شعب حبل. ومن ناحية أخرى، تؤكد هذه النتائج الأهمية الكبيرة للشعاب المرجانية في منطقة شعب حبل في المملكة بالنسبة للتعداد الأوسع لأسماك قرش الحوت المهددة والقادمة من المحيط الهندي.

من جهته، يقول الدكتور جيسي كوكران، خريج كاوست، والمؤلف الرئيس لهذه الدراسة: "استطعنا عبر استخدام مجموعة من البيانات المختلفة أن نوضح بشكل قاطع أن منطقة شعب حبل تشكل نقطة تجمع مثالية لحضانة أسماك قرش الحوت النادرة، وأنه الموقع الوحيد في البحر الأحمر والمحيط الهندي الذي يجذب بانتظام أعداداً كبيرة من صغار إناث هذه الأسماك التي تستقر في الموقع إلى مرحلة البلوغ الكامل وهو أمر بالغ الأهمية لتكاثرها وبالتالي الحفاظ عليها. لا شك أن الإدارة الجيدة لهذه البيئات الطبيعية المهمة كشعب حبل وغيرها من مناطق التجمعات الحيوية تساهم بشدة في الحفاظ على مستقبل أسماك قرش الحوت".

هناك مجموعة من العوامل التي تساهم في انخفاض أعداد أسماك قرش الحوت في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الصيد الجائر، أو الصيد العرضي نتيجة مصايد الأسماك المنتشرة في البحار، أو تعرضها للاصطدام بالسفن والقوارب الملاحية، أو تأثير المخلفات البحرية والتلوث. وبفضل البيانات الجديدة التي قام علماء البحار بجمعها، نستطيع تحديد سلوك هذه الكائنات النادرة وأنماط تجمعها وتنقلاتها الموسمية والتوزيع المكاني لها وظروف تكاثرها. كما يمكن استخدام هذه النتائج لدعم جهود إدارة البيئات الساحلية والبحرية بواسطة السلطات المعنية والمساهمة في حفظ هذه الكائنات البحرية العملاقة والجميلة. 

"كاوست" تخفض تكلفة

إنتاج الخلايا الشمسية

الطباعة بنفث الحبر تنتج خلايا شمسية

عضوية عالية الكفاءة حسب الطلب

يمكن لتصميمات الخلايا الشمسية المُعدلة حسب الرغبة أن تُستخدَم بالاشتراك مع إلكترونيات مطبوعة أخرى، لتوفير الطاقة لعديد من التطبيقات، مثل الإلكترونيات التي تستخدم لمرة واحدة، والتغليف الذكي، والوسائط التفاعلية المطبوعة، والأجهزة التي تعمل كمختبرات على رقائق إلكترونية.

وساعدت مواد ناشئة حديثًا، تُدعَى المُستَقبِلات غير الفولرِينية، على تعزيز كفاءة الخلايا الشمسية العضوية، على نحوٍ جعلَها تقترب من الإنتاج على نطاق تجاري. وعادة ما تُخلط هذه المكونات مع مواد مانحة للإلكترونات في طبقة كهروكيميائية حساسة للضوء. وقد أثبتتْ هذه المواد فاعليتها في الفصل بين أزواج الإلكترونات التي يولّدها الضوء والفجوات سالبة الشحنة، وفي الحفاظ على التيار الكهربائي عند التعرّض لضوء الشمس. غير أن تحدّيات زيادة الإنتاج والتصنيع أعاقت جهود إخراج هذه المواد من حدود المختبرات العلمية إلى النطاق الصناعي والاستهلاكي.

ولسدِّ هذه الفجوة، صمَّمت الدكتورة ديريا باران، الأستاذ المساعد في هندسة وعلوم المواد، قسم العلوم والهندسة الفيزيائية بكاوست وزملاؤها مواد شمسية قابلة للطباعة بنفث الحبر، تحتوي على مستقبل غير فولَرِيني، ثم رسبَّوا هذه الأحبار على مساحات واسعة لإنتاج خلايا كهروضوئية. حققت الأجهزة الناتجة معدلات كفاءة تبلغ 6 %، وهي معدلات تُقارِب كفاءةَ نظيراتها المعتمدة على تقنية الطلاء بواسطة الطرد المركزي.

يُتوقّع أن تعجِّل الطباعة بطريقة نفث الحبر، والمعروفة شعبيًا باسم "إينك جت"، بوضع الخلايا الشمسية العضوية على طريق التسويق التجاري. وقد استغلَّ باحثون في "مركز الطاقة الشمسية" بـ"جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية" (كاوست) هذه التقنية لإنتاج خلايا شمسية عالية الكفاءة على نطاق واسع.

ويُمكن أن تحلَّ الموادُ الكهروضوئية العضوية قريبًا محلَّ أشباه الموصِّلات غير العضوية في الأجهزة التي تعمل بالطاقة الشمسية، بسبب خفّة وزنها، ومرونتها، وانخفاض تكلفتها. كما يسهُل تشكيل هذه المواد ومعالجتها في محلول، ما يجعلها جذَّابة جدًا للتعديل حسب الرغبة، والإنتاج على نطاق واسع. والخلايا الكهروضوئية العضوية تتكوَّن من عدّة طبقات مكوّنة من مادة عضوية شبه موصلة، تشمل البوليمرات العضوية الموصّلة أو الجزيئات العضوية الصغيرة، لامتصاص الضوء ونقل الشحنة لإنتاج الكهرباء من أشعة الشمس بواسطة التأثير الضوئي.

ويُوضِّح طالب الدكتوراه، دانيال كورزو، الذي يعمل في مختبر الدكتور ديريا باران، أن الطباعة بطريقة النفث تتيح عدَّة مزايا تتفوق على التقنيات التي تَستخدِم الطرد المركزي، أو تلك التي توزِّع المادة على السطح بواسطة شفرة، وتشمل هذه المزايا تقليل كمية المادة المستهلكة، وإمكانية إجراء تغيّرات سريعة على التصميمات من خلال برامج رقمية. ويضيف كورزو: "يتيح ذلك التصنيع منخفض التكلفة، صنع أنماط ذات أشكال معقَّدة، وصناعةَ أجهزةٍ متعددة الطبقات دون الحاجة إلى الطباعة الحجرية متعددة الخطوات".

والطباعة الحجرية هي عملية إنتاج أنماط على أشباه موصّلات بلورية للاستخدام كدوائر متكاملة.

وقد حسَّن الباحثون عملية الطباعة عن طريق ضبط سلوك الحبر من حيث اللزوجة والتبخر، لتحسين طريقة خروج القطرات، وطريقة تفاعلها مع سطح الركيزة. ووفقاً لكورزو، فقد أتاح هذا التطوير إمكانية تكرار عملية الطباعة، وجعلها قابلة للتوسع إلى مستوى تجاري.

صنع فريق باران أيضًا أجهزةً عالية الكفاءة على شكل سلحفاة، مما أوضح إمكانية تعديل العملية حسب الرغبة. يوضح كورزو: "إنه لأمرٌ رائع أننا نستطيع الآن صنع خلايا شمسية ذات أشكال معقدة بضغطة زر، وهو ما يفتح الباب أمام مجموعة كبيرة من التطبيقات".

ويعكف الباحثون حاليًا على تطوير خلايا شمسية عضوية مطبوعة بالكامل، وتعزيز كفاءة الخلايا باستخدام مواد ذات أداء أفضل. كما يبحثون أيضًا طُرقًا لدمج الأجهزة في وحدات برمجية مستقلة، ومع إلكترونيات مطبوعة أخرى لاستشعار ذاتي التحكم وذاتي الطاقة.

اختيار المميز مارك جنتون "محاضر جورج ماثرون للعام 2020"

تمت تسمية البروفيسور المميز مارك جنتون من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، محاضر جورج ماثرون للعام 2020 من الرابطة الدولية لعلوم الأرض الحسابية (IAMG).

ويأتي هذا التكريم نتيجة الإسهامات الكبيرة للبروفيسور جنتون في مجال الإحصاء المكاني والتشكل الرياضي، وستتاح الفرصة له لتقديم محاضرة في المؤتمر الجيولوجي الدولي السادس والثلاثين (IGC)، الذي سيعقد في مدينة دلهي الهندية، في الفترة من  2 إلى 8 مارس 2020.

الإحصاءات المكانية والزمانية

وعبر البروفيسور جنتون - الذي يشغل أيضاً منصب رئيس برنامج كاوست للإحصاء ورئيس مجموعة أبحاث الإحصاءات المكانية والزمنية وعلوم البيانات (STSDS) في الجامعة، عن عميق سعادته بهذا التكريم قائلاً: "أنا عضو قديم في الرابطة الدولية لعلوم الأرض الحسابية (IAMG)، حيث قمت بنشر أول بحث لي لأطروحة درجة الدكتوراه في إحدى مجلاتها في العام 1998. كما أنني سعيد جداً بتكريم قسم الإحصاء في كاوست بهذه الجائزة المرموقة".

البروفيسور مارك جنتون
قرش الحوت
تفصّل الدكتورة زيانليان تشانغ النظرية وراء نماذجها الحوسبية
يرأس البروفيسور مارك جنتون مجموعة أبحاث الإحصاءات المكانية والزمنية وعلوم البيانات «STSDS» في كاوست

باحثو

أشاد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة بالدعم الذي يحظى به المركز من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وأشار عقب تدشينه للمنصة الإلكترونية للتدريب بالشراكة مع شركة بوينغ في المملكة صباح أمس إلى أن المركز يركز حالياً على تدعيم الشراكات مع المؤسسات العلمية الرائدة في كل المجالات مثنياً على شركة بوينغ وقال إن لها وجود كبير جداً في المملكة ولها نشاط تجاري ضخم جداً ويرى المركز أنها شريك قوي ومنتظم، وعبّر في رده على سؤال لـ"الرياض" عن سعادته الغامرة بهذه الشراكة وما يعمل عليه المركز من أبحاث علمية وتطبيقية مهمة تصب في مصلحة الناس وقضية الإعاقة بشكل عام ونوه سموه في رده إلى إن شركة بوينغ ليست شريكاً مادياً فقط، ولكنها شريك معنوي وأهم شريك علمي، وقال إن بوينغ لديها مجالات ضخمة جداً وتدخل في الصناعات العسكرية وأخرى بجميع أبعادها وفي الأبحاث العلمية الكبيرة جداً والهيئة السعودية للفضاء حالياً تتعامل معها في عدة مجالات، وعبر المهندس أحمد جزار رئيس بوينغ السعودية بهذه المناسبة أحمد عن فخر الشركة بالتعاون مع مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، وقال إن اختيارنا دقيق جداً، مشيراً إلى حرص الشركة الدائم على اختيار البرامج التي تحقق أهدافاً مميزةً وتلمس شريحة كبيرة من المجتمع مشيداً بمستوى البرامج التي ينفذها المركز، وقال إن دعمنا للمركز على مر السنين وبرنامج المنصة الذي دشناه سيكون تأثيره كبيراً جداً على شريحة كبيرة في المجتمع لتدريب الأهالي والمدرسين الذين يعملون مع المعوقين، ونحن فخورون جداً بهذا التعاون مع المركز.

جدير بالذكر أن شركة بوينغ تدعم مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة منذ عشرة أعوام وذلك عبر مشروعات البرنامج الوطني لصعوبات التعلم.

سلطان بن سلمان: ندعم الشراكات مع المؤسسات العلمية الرائدة في كل المجالات

أكملت مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية استعداداتها النهائية لتنظيم المؤتمر الدولي لطب الطوارئ، تحت شعار "20 عاماً من النجاح"، ويشارك فيه "60" متحدثاً ومحاوراً، وتقدم فيه "35" محاضرة بالإضافة إلى "7" ورش عمل علمية، معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، بواقع "25" ساعة تعليم طبي مستمر، ويعقد المؤتمر خلال الفترة من "3 - 5" مارس 2020م، بقاعة الدكتور بسام الحواري بمستشفى د. سليمان الحبيب بالسويدي.

وقال الدكتور سعد العسيري المدير الطبي لأقسام الطوارئ بالمجموعة، ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر أن هذا المؤتمر يستهدف في المقام الأول أطباء الطوارئ والعناية المركزة "ICU" للكبار والصغار وأطباء طب الأسرة والمجتمع والكوادر التمريضية والمسعفين، وتدريبهم على المهارات الأساسية في التعامل مع مرضى الحالات الطارئة والحرجة من خلال أحدث الأساليب العلمية.

وأوضح د. العسيري أن المؤتمر يشارك فيه بالحديث نخبة من الخبراء العالميين في طب الطوارئ من الولايات المتحدة الأميركية، وكندا، وكذلك الإمارات والبحرين والكويت، علاوة على المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى عدد كبير من رؤساء جمعيات طب الطوارئ في دول الخليج العربي، وتوقع أن يصل عدد حضور المؤتمر إلى أكثر من "1000" ممارس صحي.

وأضاف أن المؤتمر سيستعرض آخر المستجدات والأبحاث في طب الطوارئ ويناقش بصورة معمقة الأساليب الحديثة في إنعاش الكبار والصغار وكذلك علم السموم وأفضل الطرق التعليمية في طب الطوارئ، فضلاً عن مناقشة تكنولوجيا الأشعة الصوتية واستخداماتها في علاج مرضى الحالات الطارئة.

توقع د. العسيري أن يحقق المؤتمر نجاحاً كبير بالنظر إلى العدد الكبير من الخبرات العالمية والإقليمية والمحلية رفيعة المستوى المشاركة فيه، إضافة إلى أهمية الموضوعات المدرجة على أجندته، كما أننا سنتشرف بحضور الجيل الرائد المؤسس لطب الطوارئ في المملكة لحفل الافتتاح والتقائهم بالجيل الجديد من الأطباء المتخصصين في ذات المجال، علاوة على أن الفعاليات ستشهد استعراض ممثلي دول الخليج المشاركين لتجارب بلدانهم في مجال طب الطوارئ، وكذلك ينظم على هامش المؤتمر معرض تشارك فيه أكثر من "20" شركة مهتمة بتقنيات وأجهزة طب الطوارئ، وتابع د. العسيري: "المؤتمر من أكبر التجمعات العلمية لطب الطوارئ، وسيحقق - إن شاء الله - كل الأهداف المرسومة له، لا سيما تطوير الأداء المهني للأطباء والطبيبات في التعامل مع مختلف حالات مرضى الطوارئ".

ولفت د. العسيري إلى أن توقيت المؤتمر الدولي لطب الطوارئ يأتي متازمناً مع مرور "20" عاماً على تأسيس الزمالة السعودية لطب الطوارئ.

ودعا جميع الممارسين الصحيين المعنيين الراغبين في حضور المؤتمر التسجيل من خلال البريد الإلكتروني: "cme@drsulaimanalhabib.com" أو التواصل عبر "الواتساب" "0539206008"

ويأتي تنظيم هذا المؤتمر في إطار دعم مجموعة د. سليمان الحبيب المستمر للملتقيات والأنشطة العلمية التي تسهم في تطوير الكوادر الطبية من مختلف التخصصات، وصولاً إلى خدمة رعاية صحية أفضل تواكب المستجدات العلمية والتقنية، وذلك تماشياً مع رؤية المملكة 2030، وانطلاقاً من مسؤولياتها العلمية والطبية والاجتماعية، من أجل تحقيق أعلى مستويات الكفاءة للكوادر الوطنية في كافة التخصصات الطبية.

مجموعة الحبيب تنظم المؤتمر الدولي لطب الطوارئ في 3 مارس

الخضيري: عصابات الإجرام تسعى لتدمير صحة شباب الوطن

تصدت وزارة الداخلية ممثلة في المديرية العامة لمكافحة المخدرات لمخططات الشبكات الإجرامية والتي امتهنت تهريب السموم بهدف تدمير شباب الوطن، حيث سجل رجال مكافحة المخدرات نجاحًا كبيرًا في التصدي لهذه المحاولات بعمليات استباقية وضبط الملايين من الأقراص والأموال التي كانت بحوزتهم.

وأكدت العمليات الاستباقية نجاح الخطة الأمنية والمتابعة الدائمة من قبل وزير الداخلية في ملاحقة ومتابعة أنشطة وتحركات المهربين الإجرامية والتي تسعى لتدمير أبناء هذا الوطن الغالي.

ومن خلال متابعة إنجازات مكافحة المخدرات وما تم ضبطه في الأشهر الأخيرة يتضح العمل الكبير والمتابعة الدقيقة لكشف خطط المهربين، فقد استطاعت المديرية من ضبط أكثر من سبعة ملايين قرص مخدر، إضافة إلى نجاح الخطة في المحاولة الأخيرة وضبط أكثر من 1.6 مليون قرص مخدر.

وقال المتحدث الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات النقيب محمد بن خالد النجيدي: إنه وفي إطار المتابعة الأمنية لنشاطات الشبكات والخلايا التي تمتهن تهريب المواد المخدرة وترويجها بالمملكة فقد تم بتوفيق الله إحباط محاولة تهريب (1.608.000) مليون وست مئة وثمانية آلاف قرص من الأمفيتامين المخدر مخبأة بطريقة احترافية بداخل عبوات بودرة غراء، حيث تم ضبطها والقبض على مهربيها، وهم (5) متهمين بينهم مواطن، ومتهمان من الجنسية السورية وآخرون من القبائل النازحة، جرى إيقافهم واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.

وأكد النقيب النجيدي حرص المديرية العامة لمكافحة المخدرات على متابعة جميع الأنشطة الإجرامية التي تهدف إلى استهداف المملكة بالمخدرات، وتعقب المتورطين فيها لإحباط محاولاتهم وتنفيذ الأنظمة بحقهم.

وكانت المديرية العامة لمكافحة المخدرات، قد بينت في تصريح سابق، أنه في إطار تنفيذ مهام الجهات الأمنية للتصدي لمحاولات تهريب وترويج المخدرات، ومتابعتها لنشاطات الشبكات الإجرامية التي تمتهن تهريب المخدرات والمؤثرات العقلية إلى المملكة، فقد تمكن رجال الأمن خلال الأشهر الثلاثة (محرم، صفر، ربيع الأول) من العام الجاري 1441هـ، من القبض على (5067) خمسة آلاف وسبعة وستين متهماً من (32) جنسية مختلفة لتورطهم في جرائم تهريب واستقبال ونقل وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية، وبلغ إجمالي ما تم ضبطه، في العمليات الأمنية:

1 - (5.462.230) خمسة ملايين وأربع ماة واثنان وستون ألفاً ومئتان وثلاثون قرصًا "إمفيتامين".

2 - 6 أطنان، و450 كيلو جراماً من الحشيش المخدر.

3 - كيلوان، و95 جراماً من الهيروين الخام.

4 - 54 كيلو، و933 جراماً من مادة الشبو المخدر.

5 -  كيلو و465 جراماً من الكوكايين المخدر.

6 - 473 جراماً من الأفيون المخدر.

7 - 182.053 قرصًا خاضعاً لتنظيم التداول الطبي.

8 - 420 قطعة سلاح متنوع، و(8638) طلقة نارية حية.

9 - مبلغ 10.507.900 ريال، عشرة ملايين وخمس مئة وسبعة آلاف وتسع مئة ريال.

من جهة أخرى قال العالم في الأبحاث الطبية وفي علم المسرطنات أ.د. فهد بن محمد الخضيري لقد ثبت علميًا وطبياً أن المخدرات، وبالذات الكبتاغون من الأنواع التي دمّرت حياة الكثير من الشباب وأفشلت أحلامهم ومستقبلهم الوظيفي والاجتماعي سواء في دراستهم أو أعمالهم، ومعظم تلك الحبوب المخدرة تنخر في خلايا المخ والجهاز العصبي وتعطلها مما يجعل المتعاطي أسيراً لها ومتذبذبًا في أفكاره وعقله ثم ينتهي به الأمر خلال عدة أشهر أو سنوات إلى الإعاقة  الفكرية والتخبط في القرارات، وكذلك جسدياً تتعطل الأعصاب القائدة للأعضاء ويصبح لسانه ثقيلاً وأطرافه متثاقلة، ويحصل له ما يشبه الإعاقة البدنية.

وأضاف الخضيري: أن عصابات الإجرام تسعى لتهريب المواد الممنوعة المدمرة لصحة شباب الوطن، ورغم أن المخدرات بطبعها قاتلة لخلايا المخ ومدمرة للأعصاب، إلا أننا شاهدنا في العملية الاستباقية الأخيرة التي قامت فيها إدارة مكافحة المخدرات من ضبطها، شاهدنا كيف كان خبثهم وقد تعدى ذلك إلى أن قاموا بتهريب الكميات وقد خُلطت ببودرة غراء السيراميك داخل الأكياس التي تحتوي مركبات كيميائية "مدمرة للكبد والكلى"، كالإسمنت الأبيض والحجر الجيري والرمل، ويمكن تناول الإسمنت الأبيض بتركيز عالٍ لمتعاطيها أو كربونات الكالسيوم وسيليكات السيليسيوم، وهذه مواد سامة ولا يستطيع المتعاطي غسلها لأنها ستذوب بالماء أثناء الغسل، وكذلك تتداخل هذه المكونات مع الحبة نفسها وتكون أشد سمّية وضررا.

مكافحة المخدرات تضبط أكثر من سبعة ملايين قرص مخدر
خلط بودرة السيراميك بالمواد المخدرة
كميات كبيرة كانت جاهزة لتدمير شبابنا
المخدرات آفة العصر
أ.د. فهد الخضيري

عيون الداخلية تحبط مخططات مروجي المخدرات
اجتماعي /
اجتماعي / جامعة نجران تُشارك في منتدى
اجتماعي / لجنة الخدمات المساندة الطبية لذوي الإعاقة بعرعر تلتقى بمستفيدي الضمان الاجتماعي
اجتماعي / نادي الحي الترفيهي برفحاء ينظم برنامجاً توعوياً للوقاية من فيروس كورونا
اجتماعي /
اجتماعي / اتفاقية لتدريب وتوظيف الأيتام ومستفيدي الضمان بالرياض
اجتماعي / سمو نائب أمير منطقة مكة المكرمة يرعى غداً انطلاق مبادرة لغة اليتيم الأول
اجتماعي /
اجتماعي / سمو نائب أمير منطقة الرياض يدشن حملة 100 يوم للتبرع بالدم
اجتماعي / أمانة عسير تزيد مساحة المسطحات الخضراء وتزرع أكثر من 90 ألف زهرة موسمية
اجتماعي /  المستفيدون من مركز الأطراف الصناعية في مأرب يعبرون عن شكرهم الجزيل لمركز الملك سلمان للإغاثة
اجتماعي / الحملة الطبية التطوعية الثانية لمركز الملك سلمان للإغاثة لمكافحة العمى في الجابون تجري 57 عملية جراحية
اجتماعي / مركز الملك سلمان للإغاثة يواصل توزيع 40 ألف رغيف خبز  يوميًا في شمال لبنان
اجتماعي / عبور 19 شاحنة مقدمة من مركز الملك سلمان للإغاثة بمنفذ الوديعة متوجهة لعدة محافظات في اليمن
اجتماعي / مركز الملك سلمان للإغاثة يدشن الدورة التأهيلية في العلاج الطبيعي بمستشفى هيئة مأرب العام
سياسي / رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي يبحث مع الرئيس التوغولي جملة من القضايا الإفريقية
سياسي / قيادة منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان تدعو الدول المانحة لتقديم التبرعات المالية لوكالة الأونروا
سياسي / وزير الخارجية الألماني: مجلس الأمن يناقش سبل إحراز تقدم في عملية برلين بشأن ليبيا
سياسي / اللجان الشعبية الفلسطينية تطلق نداء استغاثة لحماية الأطفال الفلسطينيين اللاجئين في لبنان
سياسي / انعقاد ملتقى دولي بالنيجر حول السلم والأمن بغرب إفريقيا
سياسي / قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل ثلاثة فلسطينيين
سياسي / اهتمامات الصحف المغربية
سياسي / تحليق مكثف للطيران الحربي الإسرائيلي في أجواء الجنوب اللبناني
سياسي / اهتمامات الصحف الجزائرية
سياسي / اهتمامات الصحف العراقية
سياسي / جيش الاحتلال الإسرائيلي يعتقل ثلاثة فلسطينيين
سياسي / الجزائر تدين الهجوم الإرهابي الذي استهدف منطقة غومبي النيجيرية
سياسي / اهتمامات الصحف التونسية
سياسي / زورق إسرائيلي ينتهك سيادة المياه الإقليمية اللبنانية
سياسي / اهتمامات الصحف المصرية
اقتصادي / هندسة جامعة الملك خالد تطلق مبادرة لتدريب وتوظيف طلابها
اقتصادي / وزيرا الاتصالات والموارد البشرية يدشنان مبادرة
عام / منظمة التعاون الإسلامي تؤكد دعمها للإجراءات الوقائية التي اتخذتها المملكة لحماية المعتمرين والزوار
اقتصادي / مؤشر سوق مسقط يغلق منخفضًا بنسبة 194ر0 %
عام / سمو نائب أمير نجران يتسلم تقريراً عن أعمال الدفاع المدني بالمنطقة
سياسي / رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي يبحث مع الرئيس التوغولي جملة من القضايا الإفريقية
عام / فخامة الرئيس الموريتاني يصل إلى جدة
سياسي / قيادة منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان تدعو الدول المانحة لتقديم التبرعات المالية لوكالة الأونروا
عام / سفير المملكة لدى لبنان يلتقي نظيرته الأمريكية
عام / أمر ملكي بترقية وتعيين خمسة قضاة بديوان المظالم
سياسي / وزير الخارجية الألماني: مجلس الأمن يناقش سبل إحراز تقدم في عملية برلين بشأن ليبيا
عام / سمو محافظ جدة يدشن الأحد المقبل فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني
اقتصادي / القصبي : رحلة الجودة طويلة ومستمرون في العمل لتعزيزها
عام / 25 ورقة علمية بملتقى
عام / جامعة حفر الباطن تكرم طلابها وطالباتها المتفوقين
المزيد