إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
4 ربيع أول 1439 هـ

أخبار عاجلة

قالت الأمم المتحدة يوم الثلاثاء إن العراق وافق على استئناف تخصيص جزء من إيراداته النفطية لسداد 4.6 مليار دولار كتعويضات للكويت عن تدمير منشآتها النفطية أثناء حرب الخليج في عامي 1990 و1991.

وذكرت لجنة الأمم المتحدة للتعويضات في بيان أن المدفوعات التي توقفت منذ أكتوبر 2014 بسبب تحديات أمنية ومشاكل في الميزانية واجهها العراق في حربه ضد تنظيم داعش ستبدأ بنسبة 0.5 بالمئة من إيراداته النفطية في عام 2018 وستزيد سنويا حتى نهاية عام 2021 .

وأضافت اللجنة في بيان "استنادا إلى أسعار النفط وتوقعات التصدير فإن هذا سينتج عنه دفع كامل التعويض المتبقي" في إشارة إلى ما تطالب به مؤسسة البترول الكويتية وهو أكبر مبلغ وافقت عليه لجنة التعويضات التي مقرها جنيف والتي شكلها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في عام 1991 .

وفي عام 2000 قضت لجنة التعويضات بحصول الكويت على 14.7 مليار دولار عن خسائر إنتاج ومبيعات نفط كان مبلغ الأربعة مليارات والستمئة مليون دولار الجزء الأخير منها.

وذكر البيان أن الكويت قبلت مقترح بغداد الذي وافق عليه أيضا مجلس حكام لجنة التعويضات أمس في جلسة خاصة للجنة التي تضم الدول الخمسة عشر الأعضاء في مجلس الأمن.

وأبلغت ليا كرافت المسؤولة القانونية للجنة التعويضات رويترز أنه بموجب الاتفاق الذي يمتد لأربع سنوات فإن النسبة من إيرادات النفط والمنتجات البترولية الأخرى التي تدفعها بغداد للكويت من خلال الأمم المتحدة ستزيد إلى 1.5 في المئة في 2019 وثلاثة في المئة في كل من 2020 و2021.

وكانت اللجنة قضت بحصول نحو 1.5 مليون من أصحاب المطالبات من الدول والشركات والأفراد على تعويضات قدرها 52.4 مليار دولار بسب غزو العراق للكويت واحتلالها في عهد الرئيس الراحل صدام حسين.

العراق يستأنف دفع تعويضات حرب الخليج للكويت

ارتفعت عائدات قناة السويس المصرية إلى 455 مليونًا و800 ألف دولار خلال شهر نوفمبر الجاري مقابل 389 مليونًا و900 ألف دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي بزيادة 17.1%.

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس رئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس الفريق مهاب مميش في تصريح له اليوم، أن شهر نوفمبر الجاري شهد حتى الآن عبور 1506 سفينة مقابل 1366 سفينة في نوفمبر الماضي بزيادة نسبتها 10.2 %، وبحمولات بلغت 89 مليونًا و300 ألف طن مقابل 77 مليونًا و800 ألف طن في نوفمبر الماضي بزيادة 14.8%.

ارتفاع عائدات قناة السويس إلى 455 مليونًا و800 ألف دولار

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة التجارة والاستثمار عبدالرحمن الحسين‏ اليوم الاثنين أنه تم حصر المركبات المتضررة بمستودع شركة عبداللطيف جميل في الخمرة بجدة، وذلك إثر مقطع الفيديو المتداول للمستودع وعدد كبير من السيارات الجديدة المتأثرة بارتفاع منسوب المياه بمواقع التواصل الاجتماعي.

وذكر الحسين في حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ردا على أحد المواطنين: "الأمر متابع من الوزارة وفرق الرقابة الميدانية تقف على الموقع لاتخاذ الاجراءات اللازمة"، وأضاف "بعد الوقوف على مستودع شركة عبداللطيف جميل في الخمرة بجدة ، المتضرر من جراء الأمطار تم حصر المركبات المتضررة واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان حماية المستهلك".

«التجارة»: حصر المركبات المتضررة بمستودع شركة عبداللطيف جميل في الخمرة بجدة

تشارك المملكة بوفد برئاسة وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي في اجتماعات الدورة الثالثة والثلاثين للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي "الكومسيك"، والمنعقدة في مدينة إسطنبول في تركيا خلال الفترة من 2 إلى 5 ربيع الأول 1439هـ، الموافق 20 إلى 23 نوفمبر 2017.

ويهدف الاجتماع لمناقشة عدداً من الموضوعات الاقتصادية للدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي، ويناقش مشروع جدول أعمال الدورة الثالثة والثلاثين لـ"الكومسيك" تحسين ممرات النقل العابرة للحدود الوطنية بين الدول الأعضاء، ويبحث المستجدات الاقتصادية العالمية، وتعزيز حجم التجارة البينية بين دول منظمة التعاون الإسلامي، إلى جانب تعزيز دور القطاع الخاص في التعاون الاقتصادي، وتنمية قطاع النقل والسياحة، كما يهتم بزيادة إنتاجية القطاع الزراعي واستدامة الأمن الغذائي والتخفيف من حدة الفقر.

الجدير بالذكر أن اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك) تأسست خلال انعقاد مؤتمر القمة الإسلامي الثالث في مكة المكرمة عام 1981م، حيث بدأت أعمالها بشكل فعلي، وتم اختيار رئيس الجمهورية التركية رئيسا لها في مؤتمر القمة الإسلامي الرابع عام 1984م، كما تضم في عضويتها 57 دولة، وتتولى المملكة منصب نائب رئيس اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الاسلامية.

وزير التجارة يرأس وفد المملكة المشارك في اجتماعات «الكومسيك»

تشارك المملكة بوفد برئاسة وزير التجارة والاستثمار د. ماجد بن عبدالله القصبي في اجتماعات الدورة الثالثة والثلاثين للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي "الكومسيك"، والمنعقدة في مدينة إسطنبول خلال الفترة من 20 إلى 23 نوفمبر 2017، ويهدف الاجتماع لمناقشة عدد من الموضوعات الاقتصادية للدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي.

ويناقش مشروع جدول أعمال الدورة الثالثة والثلاثين لـ"الكومسيك" تحسين ممرات النقل العابرة للحدود الوطنية بين الدول الأعضاء، ويبحث المستجدات الاقتصادية العالمية، وتعزيز حجم التجارة البينية بين دول منظمة التعاون الإسلامي، إلى جانب تعزيز دور القطاع الخاص في التعاون الاقتصادي، وتنمية قطاع النقل والسياحة، كما يهتم بزيادة إنتاجية القطاع الزراعي واستدامة الأمن الغذائي والتخفيف من حدة الفقر.

الجدير بالذكر أن اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك) تأسست خلال انعقاد مؤتمر القمة الإسلامي الثالث في مكة المكرمة عام 1981م، حيث بدأت أعمالها بشكل فعلي، وتم اختيار رئيس الجمهورية التركية رئيسا لها في مؤتمر القمة الإسلامي الرابع عام 1984م، كما تضم في عضويتها 57 دولة، وتتولى المملكة منصب نائب رئيس اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الإسلامية.

وزير التجارة يرأس وفد المملكة المشارك في اجتماعات «الكومسيك»

تشارك شركة أرامكو السعودية كشريك إستراتيجي في المؤتمر والمعرض المهني الثاني عشر، الذي تنظمه بالتعاون مع الجمعية الأميركية لمهندسي السلامة، لاستعراض موضوعات السلامة، والأمن الصناعي، وحماية البيئة، خلال الفترة من 19 إلى 23 نوفمبر 2017م، وذلك برعاية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير داخلية البحرين في مركز الخليج للمؤتمرات في البحرين.

وفي كلمته التي ألقاها في الجلسة الافتتاحية، أشار المدير التنفيذي للسلامة والأمن الصناعي في أرامكو السعودية بدر القدران، إلى الدور الريادي الذي تقوم به الشركة في المحافظة على أمن الصناعة، قائلًا إن سلامة وأمن العاملين والمنشآت الصناعية، تلقى اهتمامًا كبيرًا لدى القطاعين العام والخاص، فالسلامة لم تعد فقط التزامًا بالأنظمة والقوانين، بل تتخطى ذلك لغرس قيمها في نفوس الناس وأذهانهم، لتنعكس في تصرفاتهم وسلوكياتهم اليومية، وقد عملت أرامكو السعودية دائماً على تعزيز ثقافة التميز، ولديها التزام ومسؤولية عالية بسلامة موظفيها، ومرافقها، ومجتمعاتها، فالشركة حريصة على تطوير وتحسين نظم إدارة الأمن والسلامة، التي شهدت تطورًا ملحوظًا في السنوات الماضية، ما نتج عنه انخفاضٌ في نسبة الحوادث الصناعية بشكلٍ ملحوظ.

ويناقش المؤتمر التحديات التي تواجه السلامة والأمن الصناعي والبيئي في جميع أنحاء العالم، وخصوصاً في الشرق الأوسط، ويهدف للتصدي لجميع تلك التحديات، من خلال استخدام أحدث الأساليب المبتكرة التي يتم تطويرها في هذا المجال، ويغطي جميع جوانب الأمن الصناعي وحماية البيئة المتعلقة بالصناعات التحويلية مثل صناعات الزيت والغاز، والصناعات الكيميائية والبتروكيميائية، بالإضافة إلى سلامة القائمين على هذه الأعمال.

«أرامكو» تشارك في المؤتمر والمعرض المهني الثاني عشر لمهندسي السلامة

ارتفعت أسعار النفط اليوم مدعومة بتوقعات لتمديد اتفاق أوبك لخفض الإنتاج إلا أن زيادة الإنتاج في الولايات المتحدة تكبح المكاسب.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت 62.51 دولار للبرميل في الساعة 0807 بتوقيت جرينتش مرتفعة 29 سنتا بما يوازي 0.5 % عن سعر الإغلاق، وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 18 سنتا أو 0.3 بالمئة إلى 56.60 دولار.

النفط يرتفع مدعوماً بتوقعات لتمديد اتفاق «أوبك» لخفض الإنتاج

هبطت أسعار النفط 0.8 بالمئة اليوم الاثنين قبيل اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الأسبوع المقبل.

وانخفض خام برنت 50 سنتا، أو ما يعادل 0.8 بالمئة، في العقود الآجلة إلى 62.22 دولار للبرميل ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة مماثلة في تسوية العقود الآجلة بما يعادل 46 سنتا إلى 56.09 دولار للبرميل.

النفط يسجل انخفاضا ويظل فوق الـ 62 دولاراً

ترأس رئيس مجلس الغرف السعودية المهندس أحمد الراجحي اليوم الاثنين اجتماعات اللجنة التنفيذية لمجلس الغرف السعودية الـ 87 واجتماع مجلس إدارة مجلس الغرف السعودية الـ 94 والتي استضافتها الغرفة التجارية الصناعية بالطائف بفندق الانتركونتننتال، وذلك بحضور نائبي رئيس مجلس الغرف السعودية الدكتور سامي العبيدي ومنير بن سعد والأمين العام الدكتور سعود المشاري، ورؤساء وممثلي الغرف التجارية والصناعية، حيث ناقشت الاجتماعات جملة من القضايا التي تهدف لتعزيز دور القطاع الخاص في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأوضح الراجحي أن أجندة أعمال اجتماع مجلس إدارة مجلس الغرف السعودية تضمنت عدداً من الموضوعات من أبرزها اعتماد موازنة المجلس للعام 2018م، والاطلاع على تقرير عن متابعة وتنفيذ المبادرات التطويرية، بالإضافة إلى مناقشة مشروع لائحة تنظيم سير أعمال اللجنة التنفيذية لمجلس إدارة مجلس الغرف السعودية، فضلاً عن مناقشة توحيد العطل الرسمية للمجلس والغرف التجارية والصناعية.

ولفت إلى أهمية هذه الاجتماعات وما تثمر عنه من قرارات تعزز من مكانة قطاع الأعمال السعودي وتمكنه من القيام بالدور المأمول منه كشريك استراتيجي للقطاع العام في ظل هذه المرحلة وما تتطلبه من مضاعفة الجهود لتنفيذ توجهات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز نحو تحقيق رؤية المملكة 2030،منوهاً باستضافة الغرفة التجارية الصناعية بالطائف لاجتماعات اللجنة التنفيذية ومجلس الإدارة وما لمسوه من مستوى رفيع في تنظيم أعمال هذه الاجتماعات والبرنامج المصاحب لها، معرباً عن شكره للمسئولين بالغرفة على حفاوة الاستقبال والضيافة ولما بذلوه من جهود مقدرة لإنجاح فعاليات هذه الاجتماعات، ولرؤساء وممثلي الغرفة التجارية والصناعية لتفاعلهم وحضورهم لهذه الاجتماعات التي تهدف للنهوض بقطاع الاعمال والغرف التجارية والصناعية.

وأشار الراجحي الى أن انعقاد اجتماع اللجنة التنفيذية واجتماع مجلس إدارة مجلس الغرف السعودية بالطائف يأتي في إطار فلسفة المجلس في عقد هذه الاجتماعات بالتناوب بمقار الغرف التجارية والصناعية بمناطق ومحافظات المملكة المختلفة بهدف تعميق الصلات بين أعضاء مجلس الإدارة واصحاب الأعمال بالغرف التجارية والصناعية في مختلف مناطق ومحافظات المملكة، فضلاً عن تعزيز فرص الاستثمار والتنمية بمختلف المناطق ومد جسور التعاون بين اصحاب الأعمال السعوديين حيث يتضمن برنامج هذه الاجتماعات عادة زيارات ميدانية للتعرف على مقومات تلك المناطق والمحافظات الاستثمارية والسياحية ولقاء المسؤولين فيها.

الجدير بالذكر أن البرنامج المصاحب لاجتماعات مجلس الغرف السعودية بالطائف اشتمل على تنظيم الغرفة التجارية والصناعية بالطائف لحفل استقبال لرئيس وأعضاء مجلس إدارة مجلس الغرف السعودية، برعاية محافظ الطائف سعد بن مقبل الميموني، وحضور 200 من أصحاب الأعمال السعوديين حيث جرى عرض نحو 60 فرصة استثمارية واعدة بالمحافظة.

مجلس الغرف السعودية يعتمد ميزانيته للعام 2018.. ويستعرض سير العمل في المبادرات التطويرية

بحضور محافظ الطائف سعد الميموني استضافت الغرفة التجارية الصناعية بالطائف اجتماع مجلس الغرف السعودية الرابع والتسعون ، واجتماع اللجنة التنفيذية للعقاريين بمجلس الغرف السعودية، وكذلك اجتماع رواد ورائدات الأعمال بالمملكة وذلك بفندق إنتركونتننتال اليوم.

وجرى خلال اللقاء الذي حضره رئيس مجلس إدارة الغرف السعودية م. أحمد الراجحي ، وأمين الطائف م. محمد آل هميل عرض أكثر من 60 فرصة استثمارية متنوعة بالطائف على رجال الاعمال والمستثمرين، كما لفتت الفرص الاستثمارية المطروحة من قبل أمانة الطائف وباقي القطاعات الحكومية انتباه أكثر من 200 رجل وسيدة أعمال في ملتقى اقتصادي أقيم على هامش هذه الاجتماعات.

وأوضح نائب رئيس مجلس الغرف السعودية رئيس غرفة الطائف د. سامي العبيدي أن الملتقى شهدت عرض عدد من الفرص الاستثمارية الواعدة في الطائف قدمته شركة MSD بالتعاون مع غرفة الطائف، مشيراً إلى عمل الغرفة خلال الفترة الماضية

على حصر وعرض الفرص الاستثمارية انفاذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة ، ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر، مشيداً بدعم المحافظ سعد الميموني وتطرق للمرحلة التطويرية المهمة التي تشهدها المحافظة ، وتدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- لمشاريع الطائف الجديد بقيمة11 مليار ريال، وتضم مشروعات مطار الطائف الدولي الجديد، ومدينة سوق عكاظ، وواحة التقنية ، والضاحية السكنية ، والمدينة الصناعية ، والمدينة الجامعية مدعومة بالخدمات المساندة.

بدوره أشار أمين الطائف م. محمد هميل إلى الفرص الاستثمارية المتنوعة بالمحافظة، وما تقدمه الأمانة من دعم وتوجيه للمستثمرين، ووعد كافة رجال الأعمال والمستثمرين بتقديم كل تسهيل للمشاريع الجديدة، وسرعة انهاء الاجراءات بما يحقق التوجيهات القاضية باشراك القطاع الخاص في خطط وبرامج التنمية والتطوير.

كما نوه مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالطائف علي آل زايد بالامكانات السياحية الهائلة في مدينة الورد ، ودور الهيئة في فتح وجهات سياحية جديدة ، واستقطاب المزيد من الاستثمارات الواعدة في هذه المدينة العريقة التي تجد الدعم من القيادة الرشيدة ، وصاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة ، وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

وتطرق رئيس مجلس الغرف السعودية م. أحمد الراجحي إلى جهود مجلس الغرفة السعودية في دعم كافة الفعاليات الاقتصادية ، والدور الذي تقوم به الغرفة التجارية في تعزيز دور القطاع الخاص ، مشيداً باستضافة غرفة الطائف للاجتماع 94 لمجلس الغرف السعودية.

وجرى خلال اللقاء عرض أوبريت خاص بهذه المناسبة من الألوان والعروض الشعبية الفلكلورية بالطائف مثل الحيوما ، القصيمي ، المجرور وسط تفاعل الحضور.

جانب من الحضور

ملتقى اقتصادي لمجلس الغرف السعودية ولجنة العقاريين ورواد الأعمال في الطائف

استعرض فهد السيف رئيس مكتب إدارة الدين العام بوزارة المالية يوم الأحد، أهداف مكتب الدين العام، وذلك خلال مشاركته في جلسة حوار بعنوان " دور مكتب إدارة الدين العام لتطوير التمويل المتوافق مع الشريعة الإسلامية"، ضمن جلسات المؤتمر العلمي الثاني لأبحاث التمويل الإسلامي، المنعقد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن في مدينة الظهران بالمنطقة الشرقية.

وتطرق السيف إلى تاريخ تأسيس مكتب الدين العام بالوزارة، متناولاً أهداف المكتب، المتمثلة في تمويل المشاريع الاستراتيجية، ودعم الميزانية، وتطوير سوق المال المحلية، وتوفير التمويل بتكاليف مناسبة بمخاطر مقبولة.

وكشف أن المكتب بصدد دراسة إصدار صكوك توفير تستهدف المواطنين والمنشآت المتوسطة والصغيرة، وينوي العمل بنظام العطاءات للسندات الحكومية وإعادة الطرح في الإصدارات القائمة.

وتناول رئيس مكتب إدارة الدين العام الإصدارات الثلاثة العالمية، والاصدارات الأربعة المحلية وبرنامج الصكوك المحلية، مبيناً أن اهداف مكتب الدين العام من ناحية تطوير سوق الدين العام تتمثل في بناء قاعدة أسواق مال محلية عميقة ومتنوعة، ودعم استراتيجية التوفير الوطني.

وفي ختام الجلسة حث السيف الجامعات السعودية بتطوير الكوادر الوطنية وتنميتها، لكي تسهم في نهضة وتطوير القطاع المالي.

إدارة الدين العام بصدد  دراسة إصدار صكوك توفير تستهدف المواطنين

أنجز قسم الدراسات والدعم الفني بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير دراسة خاصة بمشروع منتزه المحفار،وسلمها لبلدية محافظة تنومة تمهيداً لطرح مناقصة استثمارية لتنفيذ المشروع.

وبحسب مدير عام هيئة السياحة والتراث الوطني بالمنطقة م.محمد بن عبدالله العمرة فإن الدراسة استثمرت جماليات تجمع النسور في المنتزة لإيجاد معلم سياحي مميز، يأمل أن يجد مستثمر لتنفيذه، إذ من المتوقع أن تصل تكلفته إلى 15 مليون ريال.

ونوّه العمرة بتميز الموقع المطل على سهول تهامة الذي يبعد عن الشارع الرئيسي للمحافظة "طريق الملك فيصل" مسافة أربعة كم، ويتم الوصول إليه من خلال طريق يمر بين قرى ريفية مأهولة بالسكان، مضيفاً أن منتزه المحفار حالياً يحتوي على مسجد ومبنى خدمي مهجور، ومبنى فندق مكون من دور أرضى وثلاث أدوار وجلسات مغلقة خارجية ومظلات، رغم ما يحويه من طبيعة خلابة تضم مناطق غابات كثيفة ومناطق صخرية ووجود مناسيب مختلفة ومطلات رائعة تطل على المنتزة وتهامة.

من جهته، أثنى رئيس بلدية تنومة عبدالله محمد الرياعي على الدراسة المميزة التي تقدمت بها هيئة السياحة لتطوير المنتزه، ممتدحاً جمال إطلالته والذي يتوقع أن يكون من أهم المعالم السياحية في المنطقة، مضيفاً أن وجود النسور في أحد جبال المنتزه والإطلاله على سهول تهامة ذات الأشجار الكثيفة ومتابعة الغروب والشروق وسط هذه الغابة تعتبر جماليات استثنائية.

وأكد أن الدراسة التي سلمت لبلدية تنومة من قبل السياحة تعتبر شاملة، وأنه يجري حالياً إنهاء عقد المستثمر القديم للموقع ليتم طرح مناقصة استثمارية، على أن يكون تنفيذ دراسة السياحة وكافة المقترحات من أهم شروط قبول المستثمر الجديد، وتكون مدة التنفيذ سنة وإلا يتم إلغاء العقد وتسليمه لجهة أخرى.

عبدالله الرياعي
م.محمد العمرة

سياحة عسير تنجز دراسة لمشروع استثمار تجمع النسور بمحفار تنومة

تشارك سيدة الأعمال والمصممة مريم بنت خالد آل خليفة، بجناح خاص لها، في معرض مبادرة "تصميم"، الذي ينظمه المجلس الفني السعودي في مقر المجلس بحي الشاطئ في مدينة جدة، تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأمير جواهر بن ماجد آل سعود.

وستكشف مريم آل خليفة، خلال المعرض، الذي يقام خلال الفترة من 18 إلى 28 نوفمبر الحالي، عن آخر تصاميمها الداخلية في مجالي "الديكور" و"الأثاث"، كما ستتناول آخر ابتكارات المدارس الفنية التي تركز على هذا المجال دون سواه، مستعرضة المراحل التي مرت بها التصاميم الداخلية، والتطور الذي شهدته على مر السنوات، سواء في الألوان أو شكل التصميم وتناسبه مع البيئة التي يوجد فيها.

ومبادرة "تصميم" هي أول فعالية من نوعها في المملكة العربية السعودية، لمصممي المساحات المختلفة، وتهدف إلى تعزيز مفهوم التصميم الداخلي عند أفراد المجتمع وإتاحة الفرصة للمصممين لعرض تصاميمهم بآلية عالمية، واكتشاف مختلف التصاميم الجديدة والحديثة، كما تسعى المبادرة إلى إيجاد مساحة لربط وتواصل المصممين مع بعضهم البعض. ومن المقرر أن يفتح المعرض أبوابه من الساعة الخامسة إلى الساعة العاشرة طيلة فترة إقامته.

وترى مريم أن "التصميم الداخلي" "فن لمعالجة الأماكن والمساحات الفارغة، ويشمل الأرضيات والحوائط"، موضحة أن "الأرقام تشير إلى أن قيمة سوق التصميم الداخلي في مجلس التعاون الخليجي تتجاوز 8 مليارات دولار، تستحوذ المملكة العربية السعودية على نسبة 48 في المائة منها، والإمارات على 31في المائة، فيما تعد دولة الكويت الأسرع نمواً في السوق.

ودشنت مريم أخيراً مجموعتها التجارية الخاصة بالتصاميم الداخلية، في مدينة جدة والرياض ودبي، بعد أن تأكد لها الجدوى الاقتصادية منها. وتتخصص المجموعة في فن التصاميم الداخلية للأماكن المهمة والحيوية، مثل القصور والفيلات والفنادق وقاعات الأفراح والمؤتمرات، بالإضافة إلى المطاعم الراقية والمتميزة. وتقول إن "توجه المجموعة بتنفيذ الأعمال في الأماكن الفاخرة، جعلها تعتمد على نخبة من أصحاب الكفاءات العالية وذوي الخبرات العالمية القادرة على إطفاء طابع مبتكر وعصري فريد على تفاصيل أي ديكورات داخلية ينفذونها".

مريم آل خليفة تكشف عن ابتكاراتها وجديدها في الديكور في

دعت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بحائل المهتمين بالتراث العمراني لحضور ورشة عمل "تأهيل الكوادر العاملة في مجال التراث العمراني" التي ستقام يومي الثلاثاء والأربعاء بفندق ميلينيوم حائل بالتعاون مع التراث العمراني بالهيئة.

وقال م.فيصل المدني المدير العام للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بحائل، إن ورشة العمل ستتناول في يومها الاول ورقة عمل بعنوان برنامج "عمران" منهج لتفعيل الشراكة في مجال المحافظة على مواقع التراث العمراني الوطني م. بدر الحمدان مدير عام مركز التراث العمراني في حين ستتناول ورقة العمل الثانية أسس ومعايير اعمال وتأهيل مواقع ومباني التراث العمراني م.سالم الكربي في حين ستتناول ورقة العمل الثالثة دور التوثيق في الحفاظ على التراث العمراني سيقدمها م. سعد سليمان قبل أن تختتم ورشة عمل اليوم الاول بحلقة نقاش مفتوح.

وأشار م.المدني إلى أن ورشة العمل في يومها الثاني ستتناول ورقة العمل الاولى أهم التطبيقات الحديثة في مجال ترميم التراث الوطني م.سعد سليمان في حين ستتناول ورقة العمل الثانية موضوع تطبيقات الترميم الانشائي بالمباني التراثية م.سيد عيد فيما سيقدم م.سالم الكربي ورقة العمل الثالثة بعنوان "تجربة عالمية في تاهيل المواقع التراثية قبل ان تختتم فعاليات الورشة بنقاش مفتوح.

ودعا م.المدني المهتمين والاعلاميين بالحضور للاستفادة من ورشة العمل التي تهدف لتعزيز مشاريع التراث العمراني بالمنطقة.

إطلاق ورشة عمل لتأهيل الكوادر العاملة في مجال التراث العمراني بسياحة حائل

قالت شركة رويال داتش شل وشركة التكنولوجيا النظيفة بايو-بين اليوم الاثنين إن بقايا القهوة ستساعد في تزويد بعض الحافلات في لندن بالوقود.

وأفاد بيان للشركتين أن الوقود الحيوي الجديد الذي يحتوي جزئيا على زيت القهوة يجري إدخاله إلى سلسلة إمدادات وقود الحافلات حيث يمكن استخدامه دون الحاجة لتعديله، وأضاف البيان أن بيو-بين وشريكتها أرجنت إنرجي أنتجتا حتى الآن ما يكفي من زيت القهوة لتشغيل حافلة واحدة لمدة عام إذا استخدم كمزيج خالص يشكل نسبة 20 في المئة مخصصة للعنصر الحيوي ويخلط مع الديزل مشكلا ما يعرف بوقود بي20.

وقالت هيئة النقل في لندن على موقعها الإلكتروني إنها تتجه لاستخدام الوقود الحيوي لكبح انبعاثات الكربون وإنها تختبر وقودا مصنوعا من زيت الطهي المأخوذ من صناعات الأغذية.

وقالت بيو-بين إن متوسط استهلاك المواطن في لندن من القهوة هو 2.3 كوب يوميا مما ينتج أكثر 200 ألف طن من بقايا القهوة سنويا. وتجمع الشركة هذه البقايا من سلاسل المقاهي الكبيرة والمصانع وتجفف وتعالج لاستخراج الزيت منها، وقال أرثر كاي مؤسس بيو-بين "إنه مثال رائع على ما يمكن فعله عندما نبدأ إعادة النظر إلى البقايا كمورد غير مستغل"، وتدعم شركة شل تكنولوجيا وقود القهوة.

بقايا القهوة تساعد في تشغيل الحافلات بلندن

نوه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة الرياض، بالحراك الاقتصادي الكبير الذي تشهده المملكة حالياً، بدعم كبير ومباشر من قبل القيادة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين حفظهم الله، وما يحظى به هذا التوجه من مستقبل واعداً بإذن الله، مؤكداً سموه أن هذا التوجه الاقتصادي يتطلب من أبناء الوطن العمل وفق خطط مدروسة لمواكبة هذا التوجه وتحقيق التطلعات التي تنعكس إيجاباً على الوطن والمواطن.

وقال سموه في تصريح صحفي عقب رعايته فعاليات المؤتمر السعودي للتسويق الذي نظمته غرفة الرياض بالتعاون مع مؤسسة التفكير الحر مساء اليوم، بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، "إن هذا المعرض يعتبر إحدى علامات المستقبل التي تخطط لها الغرفة بشكل جيد وعلمي وسليم، متمنياً سموه أن يوفقون القائمين على هذا المجال وأن يستفيد رجال الأعمال من هذه الأدوار التي تقدمها الغرفة بشكل احترافي.

من جانبه أكد نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة المهندس منصور بن عبدالله الشثري أن رعاية سمو أمير منطقة الرياض للمؤتمر تأتي امتداد لاهتمام وتفاعل سموه الدائم مع فعاليات وقضايا قطاع الأعمال في منطقة الرياض .

وأشار إلى أن انعقاد المؤتمر يأتي في الوقت الذي تشهدُ فيه المملكة حراكاً لتفعيل القدرات المجتمعية، وتوجه اقتصادي لاستغلال موارد الوطن الاستثمارية، ونهضةً تنموية شاملة يقودها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله تجلت معالمها في (رؤية المملكة 2030 ) وبرنامج التحول الوطني، وما أعلن عنه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، من مشاريع عملاقة حظيت باهتمام دولي كبير كأحد أهم أدوات التسويق الاستثماري لجذب رؤوس الأموال للاستثمار في العديد من المزايا النسبية التي تختزنها بلادنا الغالية .

فيما بين رئيس لجنة التسويق بالغرفة الدكتور سلطان الثعلي أن فكرة إقامة المؤتمر، جاءت لتكون مواكبة لما تشهده القطاعات الاقتصادية المختلفة من توسعٍ ونمو كبير، حيث ارتفع عدد المنشآت وتطورت العملية الإنتاجية، الأمر الذي يستدعى أن تعمل هذه المنشآت على تطوير برامجها وآلياتها التسويقية للترويج لمنتجاتها، مبيناً أن المؤتمر حشد في جلساته نخبة من الخبراء والمختصين بهدف إتاحة الفرصة أمام العاملين في صناعة التسويق التعرف على أفضل التجارب والممارسات، وإطلاعهم على أحدث الاتجاهات العالمية في صناعة التسويق.

فيصل بن بندر: اقتصادنا كبير.. ومستقبل الوطن واعد

شرعت أرامكو السعودية في تطوير برنامج أعمالها في المجمع الصناعي الواقع جنوب جدة، من خلال تنفيذ خطتها لتركيز المجمع على أعمال توزيع المنتجات البترولية، والاستغناء عن أعمال التكرير، مع الإبقاء على تشغيل المرافق الأخرى للمجمع بما يحقق إمدادات مستمرة وموثوقة وبكفاءة للمنتجات البترولية لمنطقة مكة المكرمة، وذلك في سياق برامجها لتطوير منظومة التكرير وتوزيع المنتجات البترولية على مستوى المملكة.

وبالإضافة إلى كفاءة إمدادات وتوزيع المواد البترولية للمنطقة، تأتي هذه الخطوة لتعزيز أمن وسلامة الأعمال، فضلًا عن تحسين الأداء البيئي، حيث يضم المجمع الصناعي بجنوب جدة عددًا من المرافق من بينها المصفاة التي تُعد من أقدم المصافي في المملكة، ويصل عمرها إلى 50 عامًا، وتعمل بطاقة إنتاجية ضئيلة تصل إلى 80 ألف برميل يوميًا وهو ما يشكل نحو 2.7% من إجمالي الطاقة التكريرية في المملكة.

ويأتي قرار تحويل المجمع إلى مركز توزيع للمنتجات البترولية حرصًا من الشركة على تحسين أداء مرافقها بما يتماشى مع هدفها الاستراتيجي بالمحافظة على موثوقية إمدادات الطاقة وفق أعلى المعايير، كما سيوفر التشغيل المتوقع لمصفاة جازان إلى جانب المصافي التي دشّنت حديثًا، مثل "ياسرف" في ينبع و"ساتورب" في الجبيل، بطاقة إجمالية تبلغ (1.2 مليون برميل يوميًا)، المزيد من الطاقة التكريرية لتلبية الطلب المحلي، والاستعاضة عن إنتاج مصفاة جدة (80 ألف برميل يوميًا) الذي يمثل جزءًا ضئيلًا من احتياجات منطقة مكة المكرمة.

وتعليقًا على هذه الخطوة، قال النائب الأعلى للرئيس للتكرير والمعالجة والتسويق في أرامكو السعودية عبدالعزيز الجديمي: "إن أرامكو السعودية ملتزمة بتوسعة وتطوير قطاع التكرير المحلي لتلبية الطلب المستقبلي على الطاقة، وتمكين النمو الصناعي وخلق فرص العمل، كما تأخذ الشركة بعين الاعتبار النمو في الطلب المحلي، والحاجة إلى استبدال المرافق القائمة التي تقترب من نهاية عمرها الافتراضي".

وأفاد الجديمي أنه سيتم توريد المنتجات البترولية لمنطقة مكة المكرمة من مرافق أرامكو السعودية في ينبع ورابغ بدلًا عن إمدادات وحدات التكرير في المجمع التي تمثل أقل من 20% من الطلب في منطقة مكة المكرمة، وذلك حتى بدء عمل مصفاة جازان في العام 2018م، التي تتوج استثمارات الشركة حديثًا لتوسيع قطاع التكرير المحلي لتلبية الطلب المستقبلي، وتحفيز النمو الاقتصادي، وخلق فرص العمل، إذ ستغطي السعة التكريرية لينبع ورابغ وجازان ما يقرب من 2 مليون برميل يوميًا من المنتجات البترولية، مبيناً أن الطلب على الوقود من المجمع قد شهد انخفاضًا بعد استغناء بعض المستهلكين الرئيسيين عن استخدام الوقود، فضلًا عن أن وجود المجمع بالقرب من المناطق السكنية، وعدم جدواه الاقتصادية، قد حال دون توسعة مرافقه.

وأشار الجديمي إلى أن الشركة قد وضعت خطة متكاملة لعملية تحويل المجمع بأقصى درجات السلامة بما فيها خطة لإعادة توزيع جميع الموارد المرتبطة بعملية التحويل بما هو متاح في الشركة.

ومن ضمن الحلول المتكاملة لتعزيز إمدادات المواد البترولية لمنطقة مكة المكرمة، نوّه الجديمي إلى أنه يجري حاليًا تنفيذ عددٍ من المشاريع التنموية الضخمة، من شأنها أن تؤكد على التزام أرامكو السعودية بتلبية جميع احتياجات المملكة من المنتجات البترولية وخاصة منطقة مكة المكرمة، وتشمل هذه المشاريع إنشاء مركز تجميع وضخ المنتجات البترولية المكررة في ينبع، وإنشاء خطي أنابيب من ينبع إلى جدة، ومشروع توسعة محطة توزيع شمال جدة في بريمان.

أرامكو تحوّل مجمعها الصناعي بجنوب جدة إلى مركز توزيع للمنتجات البترولية

أطلقت وزارة الإسكان ممثلة بمبادرة "إيجار" تطبيقاً إلكترونياً يهدف إلى تسهيل عملية البحث عن المنشآت العقارية المسجلة لدى إيجار، ويمكن من خلاله الاطلاع على مستجدات قطاع الإيجار العقاري، كما يضم الأنظمة والقوانين المتعلقة بهذا القطاع.

وفي السياق ذاته قام فريق إيجار الميداني بزيارات لمنشآت الوساطة العقارية في مدينة الرياض كمرحلة اولى، بهدف تعريفهم ومساعدتهم وتدريبهم للتعامل مع شبكة إيجار.

وأوضح المشرف العام على تنظيم قطاع الإيجار العقاري المهندس محمد البطي أن التطبيق الإلكتروني يهدف إلى التعرف على منشآت الوساطة العقارية القريبة من المستفيدين، والتعامل مع الوسطاء العقاريين المعتمدين لدى "إيجار"، إضافة إلى الحصول على بيانات التواصل مع منشآت الوساطة العقارية، ومعرفه اللوائح والقوانين الخاصة بقطاع الإيجار العقاري.

وأشار إلى أن التطبيق الإلكتروني يهدف إلى التعريف بالأنظمة واللوائح المتعلقة بالعملية الإيجارية، وحقوق وواجبات جميع أطراف تلك العملية سواء المؤجر أو المستأجر، أو الوسيط العقاري، مبيّناً أن "التطبيق" يسعى إلى الوصول لجميع المستفيدين من منشآت الوساطة العقارية.

وأكّد البطي أن الزيارات الميدانية التي تقوم بها فرق إيجار تهدف إلى تعريف منشآت الوساطة العقارية بشبكة إيجار، ومساعدتهم على الانضمام إلى الشبكة واعتماد منشآتهم العقارية، كما يتم خلال هذه الزيارات تعريف العاملين في منشآت الوساطة العقارية بالإجراءات اللازمة لعمل شبكة إيجار، وتدريبهم على إضافة الوحدات الإيجارية، وعلى عمل اتفاقية الوساطة العقارية، وكيفية توثيق عقد إيجار الموحد، كما يمكن لمنشآت الوساطة العقارية التنسيق مع فريق التواصل في ايجار على الرقم 920005226 للاستفادة من خدمات الفريق للتدريب الميداني والتعرف على خدمات الشبكة وكيفية استخدامها.

يذكر أن وزارة الإسكان أطلقت مؤخراً صيغة عقد إيجار الموحد تمهيداً لبدء العمل به، إذ يسعى إلى تيسير إجراء التعاملات الإيجارية وإثباتها وتعزيز الثقة بين أطرافها، وتسجيل الالتزامات المتبادلة بين المؤجرين والمستأجرين والوسطاء العقاريين في قطاع الإيجار العقاري الذي سيكون تسجيله وتوثيقه بين أطراف العملية الإيجارية آلياً عبر شبكة إيجار.

«الإسكان» تطلق تطبيقاً يبحث عن المنشآت في «إيجار»

أكد معالي وزير المالية محمد الجدعان أن سعر الريال السعودي لم يتأثر مطلقاً بحملة الفساد التي تقوم بها الدولة، أو بالتوتر الذي افتعلته إيران، لافتاً في معرض رده على أسئلة "الرياض" إلى أن قوة الريال مدعومة برصيد قوي من العملات، ومن ثقة التعامل به محلياً ودولياً.

نافياً عدم صحة ما أثير أخيراً من صحف أجنبية حول زيادة التحويلات المالية إلى خارج البلاد نتيجة الحملة على الفساد، حيث قال: إن التحويلات لم تتعد الحد الطبيعي، ملمحاً إلى أن هدف هذه الإشاعات إشاعة أجواء من الخوف لدى التجار والمستثمرين، موضحاً أن الحملة كانت محددة بأشخاص في عمليات فساد.

ولفت الجدعان على هامش "المؤتمر العلمي الثاني لأبحاث التمويل الإسلامي" الأحد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، أن الوزارة سددت 98 % من المبالغ المستحقة للمقاولين، وتم سدادها بالكامل خلال فترة لا تتجاوز 60 يوماً من تاريخ التقدم بالنسبة للمقاولين، فيما بقي 2 % من المبالغ لم تسدد لوجود خلاف بين الجهة الحكومية صاحبة العمل والمقاول حول التنفيذ ولوجود أوامر قضائية توقف السداد.

وقال الجدعان: إن العلاوة السنوية تسير بوضوح وفق قرارات حكومية، لافتاً أنه لم يصدر أي جديد بهذا الشأن من مجلس الوزراء وبشكل عام، وأعتقد أن ما تقوم به الحكومة من تحسين كبير للمواطنين والموظفين، وإعادة النظر في مسائل التدريب للموظفين، وتوفير فرص تدريبية في القطاعين العام والخاص لها أولوية في ميزانيات الدولة لهذا العام والأعوام المقبلة، وسترون توسعاً في ميزانية العام القادم والتي تليها لدعم مجموعة من المبادرات لدعم حقوق المواطنين وحقوق الموظفين ورفع كفاءة الموظفين، وتوفير وسائل تدريب ووسائل تحفيزية للموظفين في القطاعين العام والخاص.

وزير المالية لــ «الرياض»: العلاوة السنوية تسير بوضوح.. وسعر الريال لم يتأثر بحملة الفساد

أعلن معالي وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان اليوم، التقرير الربعي لأداء الميزانيّة العامة للمملكة العربية السعودية للربع الثالث من السنة المالية 1438 / 1439هـ (2017م)، حيث تكشف أرقام التقرير عن تقدم ملحوظ في أداء ميزانيّة الدولة لهذا الربع، تمثلت في مزيد من التحسن بالإيرادات، ورفع كفاءة الإنفاق العام، وتراجع العجز، مع المحافظة على مستوى الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين في أولويات الإنفاق الحكومي.

ويؤكد إصدار التقرير الربعي الثالث التزام حكومة المملكة بالشفافيّة والإفصاح المالي، بصفته عاملاً رئيساً يتسق مع رؤية المملكة 2030 وأهدافها، إلى جانب تسليط الضوء على التقدم المحرز في تحقيق الأهداف المحددة ضمن برنامج التوازن المالي في إطار رؤية المملكة 2030.

وتظهر نتائج التقرير ارتفاعاً في الإيرادات مقارنة مع النتائج المحققة في الربع الثالث من العام 2016م، إضافة إلى ارتفاع معدل الإيرادات غير النفطية بما نسبته (80 %) خلال نفس الفترة، كما تظهر استمرار حكومة المملكة في ترشيد الإنفاق بما يعود بالنفع على مواطنيها بشكل إيجابي، حيث تم توجيه الجزء الأكبر من الإنفاق الحكومي على قطاع التعليم للأشهر التسعة الأولى من العام 2017م. كذلك، تبّين الأرقام الأخيرة للميزانية أن حكومة المملكة لا تزال على المسار الصحيح للوصول الى أهدافها على المدى الطويل، بتحقيق أداء مالي يتسم بالتوازن.

وقد جاءت المؤشرات المالية لأداء الميزانية العامة للدولة للربع الثالث من السنة المالية 1438 / 1439هـ (2017م)، على النحو التالي:

بلغ إجمالي الإيرادات في الربع الثالث 142.1 مليار ريال، محققة زيادة قدرها (11 %) عن نفس الفترة من العام السابق، فيما بلغت الإيرادات غير النفطية 47.8 مليار ريال، مسجلة ارتفاعاً بنسبة (80 %) عن العام السابق، ما يؤكد جدوى الإصلاحات الاقتصادية.

كما بلغ إجمالي المصروفات خلال الربع الثالث 190.9 مليار ريال سعودي، بارتفاع قدره (5 %) عن الربع الثالث من العام الماضي، فيما بلغ العجز في الربع الثالث 48.7 مليار ريال سعودي.

وبلغ الدين العام بنهاية الربع الثالث من السنة المالية الحالية 375,8 مليار ريال سعودي، مدفوعاً بالإصدارات الناجحة للصكوك.

وفي سياق متصل؛ جاءت المؤشرات لأداء الميزانية العامة للدولة للأشهر التسعة من العام 2017م على النحو التالي:

بلغت الإيرادات في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 450.1 مليار ريال سعودي، مسجلة زيادة قدرها (23 %) مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، فيما بلغت المصروفات 571.6 مليار ريال سعودي، مسجلة ارتفاعا طفيفا بنسبة (0،4 %) مقارنة بالعام السابق، ومثلت هذه المصروفات (64 %) من إجمالي الإنفاق السنوي.

وحظيت قطاعات ذات أهميّة اجتماعيّة كالتعليم، والصحة، والخدمات البلديّة على نسبة (44 %) من مصروفات الميزانيّة في هذه الفترة، ما يدل على إعطاء الأولوية لما يهم المواطنين.

وبلغ العجز في هذه الفترة 121.5 مليار ريال سعودي مسجلاً انخفاضاً بنسبة (40%) مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

وفي ضوء هذه النتائج، قال معالي وزير المالية : " إن الأرقام المعلنة لأداء الميزانية تعكس استمرارنا في التقدم نحو تحقيق أهداف خطط الإصلاح الاقتصادي على المدى الطويل، بما يضمن تحقيق أداء مالي يتسم بالتوازن والاستمرار على المسار الصحيح لتحقيق توقعات الميزانية لعام 2017م ".

وأوضح معاليه أنه بالرغم من التحديات الاقتصاديّة التي لا تزال قائمة، إلا أن الإصلاحات والإجراءات الاقتصادية التي جاءت في برنامج تحقيق التوازن المالي ضمن رؤية المملكة 2030 أثبتت فاعليتها، حيث أسهمت في إيجاد المزيد من الإيرادات غير النفطية، ونحن نحرز تقدماً في بناء اقتصاد أقوى وأكثر تنوعاً.

وأضاف : " إننا سعداء جداً في الآونة الأخيرة للتفاؤل الذي تضمنه تقرير صندوق النقد الدولي، سواءً تجاه توقعاته بتعزيز النمو على المدى المتوسط، ما يدل على وجود ثقة كبيرة في الاتجاه الذي نسلكه، أو إزاء توقعاتنا المالية والاقتصادية على المدى الطويل، واهتمام المستثمرين الدوليين الكبير بالمملكة، بدلالة أننا نجحنا مرة أخرى في الاستفادة من أسواق السندات الدولية، ما يعكس الثقة المتزايدة في اقتصاد المملكة والأسس القوية لهذا الاقتصاد، كما أن اهتمام المستثمرين كان واضحاً من واقع حجم المشاركة في (مبادرة مستقبل الاستثمار) التي نظمها صندوق الاستثمارات العامة الشهر الماضي في الرياض.

وقال معالي وزير المالية إن إعلان التقرير الربعي الثالث لأداء الميزانية يؤكد التزامنا على المدى الطويل بزيادة مستويات الشفافية والإفصاح المالي، ونحن نعلم أن هذا أمر بالغ الأهمية للحفاظ على ثقة الجميع.

«المالية»:  الإيرادات في الربع الثالث 142.1 مليار ريال والمصروفات 190.9 مليار ريال

أكد حساب ضريبة القيمة المضافة في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" والتابع للهيئة العامة للزكاة والدخل اليوم السبت أن هناك زيادة رسمية في أسعار البنزين مع بداية شهر يناير 2018، مع بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%.. جاء ذلك رداً على أحد المواطنين عندما استفسر عن وقت تطبيق الضريبة على البنزين ومشتقاته .

«ضريبة القيمة المضافة» تشمل «البنزين» بنسبة 5% اعتبارًا من 1 يناير

أعنلت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات اليوم السبت أنه و إشارة إلى ما تم تداوله حول إلزام هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لمقدمي خدمات الاتصالات بسياسة الاستخدام العادل؛ أوضح المتحدث الرسمي للهيئة عادل ابوحيمد أن الهيئة الغت سياسة الاستخدام العادل قبل أشهر عدة بسبب تقديمها بطريقة لا تحقق ضوابط الوضوح والشفافية من قبل بعض مقدمي الخدمة . وأشار ابوحيمد إلى قرار الهيئة المنظم لسياسة الاستخدام العادل والذي ألزم مقدمي الخدمة بحد أدنى لها فيما لو رغب مقدم الخدمة في تطبيق السياسة على الباقات الحالية أو المستقبلية، مضيفاً أن عدم إيضاح تلك السياسة من قبل مزودي الخدمة للباقات المُتضمنة لهذه السياسة تعني أنها بلا قيود ولا يتم تطبيق السياسة عليها.

وأكد ابوحيمد على أن قرار الهيئة قد مكّن المستخدم من اختيار مقدم الخدمة المناسب من خلال نقل رقمه إلى مقدم الخدمة المناسب أو اختيار الباقة المناسبة لاستخدامه وحاجته، سواء باقات خاضعة لسياسة الاستخدام العادل أو غير خاضعة لتلك السياسة. وأضاف بأن الهيئة حريصة على حماية المستخدمين من خلال إصدارها –مؤخراً- قرارات الزمت مقدمي الخدمات بالشفافية والوضوح في الباقات والعروض التسويقية، وحدَّثت وثيقة شروط تقديم الخدمات والتي تتضمن بنود لحماية المستخدمين وتوضيح حقوقهم.

هيئة الاتصالات: لم نلزم بالاستخدام العادل والقرار منع الممارسات المخالفة بالشفافية والوضوح

أسهمت مباراة الذهاب الآسيوي بين ممثل الوطن الهلال مع اوراو الياباني بانعاش اقتصاديات المناطق المحيطة باستاد الملك فهد الدولي الذي يحتضن اللقاء، وشغلت جميع الوحدات السكنية المفروشة في الأحياء المجاورة للاستاد خاصة تلك الواقعة على طريق الشيخ جابر.

وأوضح للرياض مصطفى السيد أحد العاملين في أحد الشقق: "أن نسبة الأشغال في الوحدات السكنية بلغت خلال الـ48 ساعة الماضية 100%".

وفي قطاع المطاعم ازدهرت المبيعات بشكل كبير وقال محمد علي أحد العاملين في المطاعم: "ضاعفنا أعداد الوجبات بنحو خمسة أضعاف تأهباً للحضور الجماهيري الذي بدأ يتوافد على المنطقة المحيطة منذ صباح اليوم.

نهائي آسيا ينعش محيط استاد الملك فهد اقتصادياً

اتفق ممثلو حكومات دول الاتحاد الأوروبي ، اليوم ، على موازنة التكتل للعام 2018 ، ووافق المتفاوضون على زيادة هذه الموازنة بنسبة 1ر،14% ليصل إجماليها إلى 7ر144 مليار يورو.

ويرجع السبب ،في هذه الزيادة الملحوظة في النفقات، إلى التوفير المتوقع في المستقبل القريب لمخصصات مالية تمت الموافقة عليها، منذ فترة طويلة في إطار التخطيط المالي حتى 2020 وفي هذا السياق، سيتم تخصيص أموال بقيمة 5ر46 مليار يورو (بزيادة بنسبة 7ر54% مقارنة بالعام الماضي) لمشروعات على سبيل المثال لتعزيز التماسك الاقتصادي والاجتماعي.

وتضمنت الموازنة رفعا بنسبة 4% في نفقات مشروعات لدعم التوظيف والنمو الاقتصادي، ليصل إجمالي الأموال المخصصة لهذه المشروعات إلى 1ر20 مليار يورو.

كما تضمنت الموازنة زيادة ملحوظة في النفقات المخصصة لبرنامج البحث العلمي (هوريزون) 2020 ، ومشاريع توسعية في مجالات النقل والطاقة والاتصالات وبرنامج التبادل الشبابي (ايرازموس).

وخصصت الموازنة 56 مليار يورو بزيادة قدرها 6ر3 %،لدعم المزارعين في أوروبا، يشار إلى أنه يجب أن يوافق البرلمان الأوروبي على هذه الموازنة.

الموافقة على رفع موازنة 2018 للاتحاد الأوروبي إلى نحو 145 مليار يورو

كشف موقع "ستاتيستا Statista" المتخصص في إحصاءات الاقتصاد العالمي وتقنية المعلومات أن الشركة السعودية للكهرباء تحتل المركز الرابع عشر عالمياً بين شركات الكهرباء في مختلف دول العالم، وذلك بعد تصدرها قائمة شركات الطاقة الكهربائية في الدول العربية من حيث القيمة السوقية التي بلغت في نهاية سبتمبر 2017م حوالي 100 مليار ريال (26.5 مليار دولار).

ويأتي هذا التصنيف المتقدم لـ"السعودية للكهرباء" بين شركات الكهرباء العالمية بعد نجاح الشركة خلال السنوات القليلة الماضية في تطوير سياساتها وخططها الاستراتيجية، والسعي إلى المنافسة على مؤشرات الأداء العالمي من خلال توطين التقنيات الحديثة، وتدريب المهندسين والفنيين السعودية بالعديد من المؤسسات والمعاهد الدولية المتخصصة، وحصولها على جوائز دولية في الابتكار والابداع بمجال صناعة الطاقة الكهربائية، وفي ظل تفوق إقليمي واضح، حيثً تُنتج الشركة أكثر من ربع إنتاج الطاقة الكهربائية في الدول العربية مجتمعة.

من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس زياد بن محمد الشيحة، أن الشركة، ومن خلال الدعم غير المحدود من قبل الدولة والقيادة الرشيدة -أيدها الله- وكذلك قُدرات الكفاءات الوطنية والمواهب الشابة، نجحت في إحداث نقلة نوعية في جميع القطاعات بها، سواء ما يتعلق بقطاع توليد الطاقة الكهربائية والتقنيات الحديثة المستخدمة، أو النقل والتوزيع، أو خدمات المشتركين، بالإضافة إلى الشراكات العالمية التي يتم بموجبها ابتعاث الكوادر الوطنية في صناعة الطاقة الكهربائية بالولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا والصين واليابان وكوريا، لتصل نسبة التوطين بالشركة 91.5% حتى الآن.

وكان تقرير "تداول" الصادر في الأول من شهر نوفمبر الجاري قد أشار إلى أن "السعودية للكهرباء" احتلت الترتيب الرابع كأكبر قيمة سوقية في السوق السعودي، بالإضافة إلى ارتفاع العائد على أسهم الشركة بنسبة قدرها 95% عن الفترة المماثلة من العام الماضي, كما تأتي هذه النتائج كجزء من خطط طموحة تعمل الشركة على تنفيذها منذ سنوات، خاصة بعد أن وصلت قيمة المشاريع التي يجري تنفيذها في الوقت الحالي (80) مليار ريال.

يٌذكر أن صافي الأصول الثابتة للشركة السعودية للكهرباء بلغ (316) مليار ريالاً (84 مليار دولار) في نهاية سبتمبر 2017م، فيما حققت الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من هذا العام صافي دخل يُقدر بأكثر من 12 مليار ريالاً، ونمت حقوق الملكية بنسبة 18% عن نهاية عام 2016م، لتبلغ في نهاية الربع الثالث من عام 2017م الجاري 78 مليار ريالاً.

«السعودية للكهرباء» تحتل المرتبة الـ14 عالمياً

تفاعلت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اليوم الجمعة مع تغريدة أحد المواطنين حول وجود أكثر من مليون و200 ألف خصصت لعدد 6 شركات في فترة سابقة، وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة خالد أبا الخيل عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تعقيبا على ماذكره المواطن ( كل ماذكرته حول موضوع الاستقدام، تم إحالته رسميًا إلى هيئة مكافحة الفساد "نزاهة" ) .

«العمل» تحول قضية المليون تأشيرة إلى مكافحة الفساد

أعلنت مجموعة فولكسفاكن الالمانية العملاقة لصناعة السيارات الجمعة عن خطتها لاستثمار أكثر من 34 مليار يورو في السنوات الخمس المقبلة على التقنيات الجديدة لتسريع تقدمها في مجال السيارات الكهربائية وتحقيق الريادة في هذا المضمار.

وقال الرئيس التنفيذي ماتياس مولر بعد اجتماع مجلس الاشراف في المجموعة "نحن نعيد اختراع السيارة".

واشار البيان الصادر عن الاجتماع الى ان غالبية الانفاق بين عامي 2018 و2022 سوف تذهب لتطوير السيارات الكهربائية والهجينة، بالاضافة الى السيارات الذاتية القيادة.

وتتجه فولكسفاغن مثل باقي صانعي السيارات التقليديين الى تعزيز التركيز على تقنيات المستقبل، وتسابق للحاق بشركة تيسلا الاميركية التي كان لها قصب السبق في هذا المجال.

وتعتبر السيارات التي لا تصدر اي انبعاثات ملوثة محورا هاما لفولكسفاغن التي تحاول محو آثار فضيحة "ديزل غايت" التي سلطت الضوء على محركات الديزل الملوثة.

واعلنت فولكسفاغن التي تملك 12 علامة تجارية منها اودي وبورش وسكودا في ايلول/سبتمبر انها ستحول كامل اسطولها الى الكهرباء بحلول عام 2030، متعهدة بنسخ كهربائية او هجينة لنحو 300 طراز.

وقال المتحدث باسم المجموعة لفرانس برس انه خلال اجتماع مجلس الاشراف الجمعة تم اقرار خطة متكاملة للانفاق لخمس سنوات تصل الى 70 مليار يورو.

ويعد هذا اقل بقليل من الاستثمارات التي اعلنت عام 2014 لمرحلة 2015-2019، عندما وعدت المجموعة بانفاق ما يقارب 86 مليار يورو.

وكانت فولكسفاغن قد اشارت في السابق الى انها ستتبع سياسة متقشفة بعد اضطرارها لدفع 25 مليار يورو من الغرامات والتعويضات وكلفة استعادة السيارات من الاسواق جراء فضيحة "ديزل غايت".

فولكسفاغن: استثمار أكثر من 34 مليار يورو في سيارات المستقبل بحلول 2022

وقعت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات مع شركة سيمنز إيه جي ، مذكرة تفاهم لدفع التحوّل الصناعي الرقمي في المملكة بما يتماشى مع رؤية 2030 ، بحضور معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبد الله السواحه، وسفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى المملكة ديتر هالر.

ووقّع المذكرة وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير الدكتور محمد المشيقح , وعضو مجلس الإدارة الرئيس التقني لشركة سيمنس إيه جي الدكتور رولاند بوش .

وستعمل الوزارة إلى جانب وحدة التحوّل الرقمي والجهات الحكومية ذات الصلة مع شركة سيمنز في مجالات الثورة الصناعية الرابعة (Industrie 4.0) والأتمتة والرقمنة والأمن السيبراني، وسيتم استخدام منصة "مايند سفير" (شبكة إنترنت الأشياء الصناعية "IIoT") من قبل شركة سيمنز كنظام التشغيل المفضل لأنظمة البنية التحتية الرئيسية والصناعات في المملكة.

وتشمل مجالات التعاون الرئيسية بموجب مذكرة التفاهم: المدن الذكية، والرعاية الصحية، والتعدين، والبتروكيماويات، وأحواض بناء السفن الرقمية وتعليم هندسة الميكاترونيكس (حقل هندسي يجمع بين الهندسة الميكانيكية والكهربائية والحاسوبية والإلكترونية).

ويهدف التعاون في تحقيق أهداف رؤية 2030، بما في ذلك وجود 3 مدن سعودية معترف بها ضمن أفضل 100 مدينة في العالم، ورفع نسبة رقمنة الملفات الطبية إلى 70، وزيادة مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلي الإجمالي، وتوطين صناعات الطاقة المتجددة، المعدات الصناعية ونقل المعرفة.

وأوضح معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات في تصريح بهذه المناسبة أن الوزارة تسعى لتمكين المجتمع والاقتصاد من استثمار الفرص التي يوفرها التحوّل الرقمي للوصول بالمملكة لطليعة الدول المبتكرة، وتسريع الوصول الى رؤية المملكة 2030 .

فيما أشار الدكتور رولاند بوش إلى أن شركة سيمنز تعمل مع المملكة على تحقيق اقتصاد رقمي أكثر تنوعاً وتنافساً، بما في ذلك تطوير المواهب المحلية في مجال الأتمتة والرقمنة .

وزارة الاتصالات وسيمنز توقّعان مذكرة تفاهم

تباينت أسعار النفط اليوم الجمعة بعد تراجعات في الآونة الأخيرة لكنها بصدد أول انخفاض أسبوعي في ستة أسابيع تحت وطأة ارتفاع الإمدادات الأمريكية وشكوك بشأن الدعم الروسي لمواصلة خفض إنتاج الخام.

وبلغ سعر العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 61.23 دولار للبرميل بانخفاض 13 سنتا عن الإغلاق السابق.

وسجلت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 55.32 دولار للبرميل مرتفعة 18 سنتا. وقال التجار إن صادرات الخام الأمريكية القوية ترفع غرب تكساس.

لكن الخام مازال بصدد التراجع بين اثنين وأربعة بالمئة على مدى الأسبوع بفعل المخاوف المتعلقة بنمو الإنتاج والمخزونات بالولايات المتحدة بعد أن لامس كلا الخامين أعلى المستويات منذ 2015 الأسبوع الماضي.

وقال بنك الاستثمار الأمريكي جيفريز "الدعم الروسي لتمديد رسمي لتخفيضات الإنتاج خلال اجتماع أوبك في 30 نوفمبر يبدو موضع شك حتى ولو لمجرد إرجاء القرار إلى الربع الأول من 2018".

كانت أسواق الخام تلقت دعما عاما في الأشهر الأخيرة من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) التي تكبح الإنتاج مع بعض المنتجين غير الأعضاء فيها مثل روسيا منذ يناير كانون الثاني لتقليص المعروض بالسوق ودعم الأسعار.

أفضى هذا إلى زيادة أسعار برنت نحو 40 بالمئة منذ يونيو.

وقال بنك ايه.بي.ان أمرو الهولندي "اتفاق خفض الإنتاج بين بعض منتجي النفط من أوبك وخارجها أدى إلى انخفاض في المخزونات وتعافي أسعار النفط.

"نتوقع خلال 2018 استمرار موجة صعود سعر النفط صوب 75 دولارا للبرميل".

ينتهي اتفاق كبح الإنتاج في مارس 2018 لكن أوبك ستجتمع في 30 نوفمبر لمناقشة السياسة.

ويقول المحللون إن المزيد من قيود الإنتاج ضروري للحد من تخمة المعروض.

وقال وليام أولوخلين محلل الاستثمار لدى ريفكين الأسترالية للأوراق المالية "المشكلة مازالت أن مخزونات النفط تتجاوز متوسط خمس سنوات".

النفط بصدد أول تراجع أسبوعي  بفعل مخاوف تخمة المعروض

أغلقت أسعار النفط عند التسوية منخفضة يوم الخميس، وتراجعت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق 51 سنتًا أو ما يعادل 0.8 بالمئة لتبلغ 61.36 دولارًا و هبطت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط لرابع جلسة على التوالي لتغلق منخفضة 19 سنتًا أو 0.3 بالمئة إلى 55.14 دولارًا للبرميل.

أسعار النفط تغلق على انخفاض

توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم الأربعاء، أن يطرأ انخفاض في درجات الحرارة مصحوب برياح نشطة تحد من مدى الرؤية الافقية على مناطق تبوك ، الجوف ، الحدود الشمالية ، حائل والقصيم ، في حين تكون السماء غائمة الى غائمة جزئيا والفرصة مهيأة لهطول امطار رعدية تصحب برياح نشطة على منطقتي الرياض والشرقية، كذلك على مرتفعات الباحة ، عسير وجازان تشمل الاجزاء الساحلية منها .

انخفاض درجات الحرارة على تبوك والجوف والحدود الشمالية وحائل والقصيم

تبرعت المملكة بمبلغ مليون دولار أمريكي لدعم أنشطة المنظمة البحرية الدولية وسلم الأمير محمد بن نواف، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة، خطاب الدعم المالي للأمين العام للمنظمة البحرية الدولية كيتاك ليم مساء أمس في العاصمة البريطانية لندن.

وسيخصص تبرع المملكة للمنظمة البحرية الدولية في تمويل سلسلة من النشاطات تشمل عمليات التدريب في القطاع البحري ومكافحة القرصنة والتهديدات لأمن الملاحة البحرية، بالإضافة إلى دعم أنشطة برنامج التعاون التقني المتكامل التابع للمنظمة البحرية الدولية وأنشطة أخرى وذلك تماشيا مع رؤية المملكة 2030 التي تهدف بأن تصبح المملكة مركزاً لوجستيًا عالميًا بحكم موقعها الاستراتيجي الذي يجمع ثلاث قارات.

وسوف يدعم تبرع المملكة، جمهورية جيبوتي لمكافحة القرصنة التي تهدد سلامة الملاحة البحرية في خليج عدن ومنطقة غرب المحيط الهندي كما ستخصص أيضا لمكافحة القرصنة في غرب ووسط أفريقيا، ولدعم أنشطة برنامج التعاون التقني المتكامل التابع للمنظمة بالإضافة إلى دعم المرأة العاملة وتعزيز دورها في القطاع البحري في العالم العربي ودعم صندوق الهبات التابع للجامعة البحرية العالمية (ومو) في السويد ومعهد القانون البحري الدولي في مالطا بهدف دعم بعض المنح الدراسية.

من جهته، أعرب الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية كيتاك ليم عن شكره لدعم المملكة وتبرعها للمنظمة البحرية الدولية، وقال " إن المملكة العربية السعودية هي أحد أهم الدول الأعضاء في المنظمة البحرية الدولية ولها مساهمة فاعلة في نشاطات المنظمة المتعلقة بالجوانب التقنية والقانونية، هذا إضافة إلى دورها الهام فيما يتعلق بمكافحة القرصنة البحرية"، وأضاف بأن المملكة تعمل بجد وثبات مع المنظمة معرباً في الوقت نفسه عن أمله في أن تواصل المملكة المزيد من الدعم على كافة الأصعدة خاصة الأمني منها.

المملكة تقدم مليون دولار دعما لأنشطة المنظمة البحرية الدولية

قدم صاحب السمو الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض العزاء والمواساة لأسرة آل الشيخ في وفاة عمر بن عبدالله بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال الشيخ ـ رحمه الله ـ وذلك خلال زيام قام بها سموه مساء اليوم لمقر العزاء .

وسأل الأمير محمد بن عبدالرحمن الله سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهمهم الصبر والسلوان .

وقد أعربت أسرة آل الشيخ عن شكرهم وتقديرهم لسمو نائب أمير منطقة الرياض على تعازيه ومواساته ومشاعره داعياً الله العلي القدير أن يجعلها في ميزان حسناته .

محمد بن عبدالرحمن يعزي أسرة آل الشيخ

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، بقصر سموه مساء الْيَوْمَ أصحاب السمو الأمراء وأصحاب الفضيلة والمعالي ومنسوبي وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد يتقدمهم وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز ال الشيخ وكبار المسؤولين.

ورحب سموه بالحضور في مستهل كلمته التي نوه فيها بدعم القيادة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله للعلم الشرعي والعلماء وطلبة العلم دائماً، مؤكداً سموه أن اللقاءات المستمرة التي يحظى بها علمائنا دائما مع القيادة أكبر دليلاً على دعم هؤلاء الرجال الذين بيدهم العلم الشرعي الذي قامت عليه هذه البلاد.

وقال "إن الملك سلمان وولي عهده الأمين لهم دوراً كبيراً في إحتواء العلماء وتوجيههم بتقديم ما فيه نفع للأمة بشكل عام وللوطن والمواطن على وجه الخصوص".

ونوه سمو أمير منطقة الرياض بالدور البارز لرجال الدين في المملكة ، مثنياً على دورهم في تنوير المجتمع، مؤكداً أن طلبة العلم على درجة كبيرة من الإدراك مما أنعكس إيجاباً على مستوى التوجيه السليم لأفراد المجتمع.

وحث الأمير فيصل بن بندر الأئمة والخطباء والدعاة على اللين والوصول لقلوب المتلقين من خلال الكلمة الطيبة، بعيداً عن التعالي في الكلمات أو الأسلوب، مؤكداً أن الكلمة الحسنة تكون أشد تأثيراً في نفوس الناس.

وثمن سموه الجهود التي يقوم بها وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد ومنسوبي الوزارة من أعمال جليلة، مشيداً بما يقدمه الخطباء على منابر الجمعة من خطب بناءة تنويرية، وكذلك ما يقدمه الدعاة من محاضرات توعوية تهدي الناس لجادة الصواب وتربطهم بدينهم ودنياهم.

ودعا سموه أن يديم الله على هذه البلاد أمنها ورخائها في ظل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله.

وناقش الأمير فيصل بن بندر مع منسوبي الوزارة عدد من المواضيع المتعلقة بالمساجد والدعوة، فيما أشاد الحضور خلال مداخلاتهم بدور قيادة البلاد على تشجيع نشر الدعوة في أقطار المعمورة ودورها في دعم العلماء والدعاة، مؤكدين أن قيادتنا أولت الدين جل اهتمامها وسعت لخدمته في كل مكان.

من جانبه شكر وزير الشؤون الإسلامية سمو أمير منطقة الرياض على إتاحة الفرصة للقاء، مشدداً على أهمية السماع لتوجيهات وآراء سموه، منوهاً في الوقت ذاته بالدعم من قبل القيادة للعلماء وطلبة العلم .

حضر اللقاء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فيصل بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن محمد بن فيصل ومعالي المستشار الخاص والمشرف العام على مكتب سمو أمير منطقة الرياض سحمي بن شويمي بن فويز.

فيصل بن بندر يحث الأئمة والخطباء على اللين والبعد عن التعالي

اختتمت مساء اليوم فعاليات مهرجان " اليوم العالمي للطفل "، الذي نظمته وكالة الشؤون الثقافية بوزارة الثقافة والإعلام، برعاية معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عوّاد بو تركي العواد وحضور وكيل الوزارة المشرف العام على الشؤون الثقافية والإعلامية الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان، وممثلي الجهات الحكومية والسفارات المشاركة في المهرجان وذلك في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض.

بدأ الحفل بعرض لفيلم وثائقي تحدث عن مسيرة المهرجان خلال عشر سنوات، وأبرز الداعمين له، بعدها قدم عدد من الأطفال أوبريت "زوار من الفضاء " ، والذي يتحدث عن احتفال أطفال من الفضاء مع أطفال الأرض بيومهم العالمي، الأوبريت من تأليف سعد الثنيان وإخراج فهد الحوشاني، وقدمت المدارس المشاركة عروضًا مسرحية، كما قدمت السفارات العربية والأجنبية المشاركة لوحات استعراضية تعكس ثقافة بلادهم الشعبية.

وقد كرمت الطفلة شذى الطويرقي صاحبة المركز الرابع في تحدي القراءة العربي، الذي أقيم في دبي مؤخرًا، كما احتفى المهرجان بأبناء وأسر شهداء الواجب وأبطال الحد الجنوبي، وحرص هذا المهرجان من خلال الفعاليات على إكساب الطفل المشارك مع أسرته عدداً من المهارات الإبداعية والفنية والأدبية وبث ثقافة المعرفة التجريبية والتحفيز عليها، من خلال ورش العمل والتي تناولت موضوعات متنوعة في الثقافة والفن والتوعية بحقوق الطفل ، والعروض المسرحية التي اتاحت الفرصة للأطفال لعرض مواهبهم .

اختتام فعاليات مهرجان اليوم العالمي للطفل بمركز الملك الثقافي بالرياض

أصدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة تنبيها متقدما بهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة قد تصحب بزخات من البرد ورياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية، على بريدة وعنيزة وذلك حتى الثالثة من صباح الأربعاء.

التنبيه من أمطار غزيرة على بريدة وعنيزة

توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة تأثر الشريط الساحلي الغربي خلال الساعات القادمة بهطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة تشمل محافظة جدة .

وأوضح مساعد الناطق الرسمي لإدارة التحاليل والتوقعات بالهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة نواف الشريف أن الحالة بدأت في الأجزاء الشمالية لمحافظة جدة, داعيا الجميع إلى توخي الحيطة والحذر من مخاطر تقلبات الطقس في مثل هذه الحالات الجوية، ومتابعة نشرات الطقس والتقارير والإنذارات الصادرة عنها في الموقع الرسمي ووسائل التواصل الاجتماعي.

الأرصاد تتوقع هطول أمطار غزيرة على الشريط الساحلي الغربي تشمل محافظة جدة

يشارك الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي على رأس وفد من البرلمان العربي في الدورة الثالثة والثلاثين لمجلس وزراء العدل العرب والتي ستعقد بعد غدٍ الخميس بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة.

وسيُلقي رئيس البرلمان العربي كلمة أمام وزراء العدل العرب في الجلسة الافتتاحية لهذه الدورة، يؤكد فيها على ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق بين البرلمان العربي ومجلس وزراء العدل العرب، وأهمية إحالة مشاريع الاتفاقيات والقوانين العربية الموحدة إلى البرلمان العربي استناداً إلى نظامه الأساسي، وضرورة مراجعة الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب في ضوء المستجدات والتحديات والهجمات الإرهابية التي تقوم بها التنظيمات الإرهابية التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار في العالم العربي، وهو ما يستوجب سن تشريعات عربية قادرة على مواكبة التحديات الجسيمة التي تواجه الأمة العربية، واستعداد البرلمان العربي التام للتعاون مع مجلس وزراء العدل العرب لإصدار التشريعات والقوانين العربية اللازمة التي تحافظ على أمن واستقرار الدول والمجتمعات العربية والأمن القومي العربي.

وسيتناول المجلس في دورته الحالية عدداً من البنود المتعلقة بالاتفاقيات والتشريعات العربية المشتركة وآليات تفعيلها ومنها: الاتفاقية العربية لتنظيم أوضاع اللاجئين في الدول العربية، الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب وآلية تنفيذها، الاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، وتحديث اتفاقية الرياض العربية للتعاون القضائي وآلياتها التنفيذية.

رئيس البرلمان العربي يشارك في اجتماع مجلس وزراء العدل العرب

كشف وزير التعليم د. أحمد العيسى عن تلقيه برقية من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، أشاد فيها بجهود وزارة التعليم في تقديم الخدمات التعليمية في الحد الجنوبي.

وذكر العيسى في تغريدة عبر حسابه في تويتر مساء اليوم الثلاثاء: "تلقيت بكل فخر واعتزاز برقية سمو ولي العهد يحفظه الله والذي أشاد فيها بجهود وزارة التعليم في تقديم الخدمات التعليمية في الحد الجنوبي.. فشكراً لسموه الكريم".

وأضاف في تغريدة أخرى: "جهود استثنائية من زملائي وزميلاتي من معلمين ومعلمات وقادة مدارس وقيادات تربوية في إدارات التعليم وفِي الوزارة لتوفير البدائل التعليمية المناسبة لأكثر من مائتي ألف طالب وطالبة تقع مدارسهم في نطاق الخط الأحمر على الرغم من الصعوبات والعقبات وخطورة الوضع في المنطقة.. فشكراً لكم جميعاً".

وزير التعليم يشكر ولي العهد على برقية الإشادة بالجهود التعليمية في الحد الجنوبي

استقبل الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية د.عبداللطيف بن راشد الزياني السفير نوريهيرو أوكودا، بمناسبة انتهاء فترة عمله كسفير لبلاده لدى المملكة.

وأعرب الأمين العام عن شكره وتقديره للجهود التي قام بها السفير الياباني وما ساهم به في تعزيز علاقات دول التعاون الخليجية مع اليابانية، متمنياً له التوفيق والنجاح في مهامه الدبلوماسية المقبلة.

ونوه الزياني بعلاقات الصداقة والتعاون التاريخية الوطيدة التي تربط دول مجلس التعاون باليابان، والجهود التي يبذلها الجانبان لتطوير التعاون بينهما في مختلف المجالات.

وجرى خلال الاجتماع بحث علاقات التعاون بين مجلس التعاون واليابان، والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها في كافة المجالات، بالإضافة إلى تطورات الأوضاع السياسية على الساحتين الإقليمية والدولية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

أمين مجلس التعاون يودع السفير الياباني لدى المملكة

احتفى قسم الأطفال وإدارة التمريض ممثلاً بسواعد التمريض في العناية المركزة لحديثي الولادة بمستشفى الملك سلمان باليوم العالمي للطفل الخديج، حيث نظم القسم حفلاً تحت عنوان (الخديج.. قصة نجاح)، استعرض فيه العديد من قصص النجاح واستضافة أبطال هذه القصص من الأطفال الخدج الذين تمت ولادتهم بالمستشفى ومتابعة حالاتهم على أيدي الكادر الطبي والتمريضي بالمستشفى، تحت رعاية سعادة مدير مستشفى الملك سلمان بالرياض د.عبدالدائم العنزي وبحضور مستشار وكيل وزارة الصحة للخدمات العلاجية د.فهد بن عبدالرحمن العقل مدير برنامج تحسين الخدمات لحديثي الولادة.

ومن أبرز قصص نجاح التمريض في الفحص المبكر لحديثي الولادة اكتشاف حالة مصابة بمرض الفينيل كيتون يوريا (PKU) وهو مرض وراثي يؤدي إلى التخلف العقلي إذا لم تتكشف الحالة بعد الولادة مباشرة، وقد تم علاج هذه الحالة، كما تم اكتشاف حالة صمم لطفل حديث الولادة وقد تمت زراعة القوقعة للطفل في عيادة الأنف والأذن والحنجرة بالمستشفى وتكللت بالنجاح.

مستشفى الملك سلمان يحتفي بيوم الخدج

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة التجارة والاستثمار عبدالرحمن الحسين‏ اليوم الاثنين أنه تم حصر المركبات المتضررة بمستودع شركة عبداللطيف جميل في الخمرة بجدة، وذلك إثر مقطع الفيديو المتداول للمستودع وعدد كبير من السيارات الجديدة المتأثرة بارتفاع منسوب المياه بمواقع التواصل الاجتماعي.

وذكر الحسين في حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ردا على أحد المواطنين: "الأمر متابع من الوزارة وفرق الرقابة الميدانية تقف على الموقع لاتخاذ الاجراءات اللازمة"، وأضاف "بعد الوقوف على مستودع شركة عبداللطيف جميل في الخمرة بجدة ، المتضرر من جراء الأمطار تم حصر المركبات المتضررة واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان حماية المستهلك".

«التجارة»: حصر المركبات المتضررة بمستودع شركة عبداللطيف جميل في الخمرة بجدة

باشرت فرق الهلال الأحمر السعودي خلال هطول الأمطار الغزيرة على محافظة جدة 118 بلاغاً.

وأوضح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة جدة عبدالله أبو زيد، بأن الفرق المشاركة 72 فرقة حيث بلغت الفرق الاسعافية 34 فرقة بالاضافة إلى ثمانية فرق استجابة متقدمة، و30 فرقة مساندة.

وأضاف بانه تمت مباشرة الحالات في وقت وجيز جداً، حيث بلغ عدد حالات الصعق الكهربائي سبع حالات منها حالة وفاة، وكذلك مباشرة انهيار مبنى بالاضافة إلى مباشرة 55 حادثاً لتصبح عددها 118 بلاغاً منوعاً.

وفاة شخص بصعق كهربائي في أمطار جدة

رصد مركز العمليات الأمنية الموحد 911 بمنطقة مكة المكرمة استعدادات الجهات الأمنية المختلفة ومجهوداتها في التعامل مع الأمطار الغزيرة التي شهدتها محافظة جدة صباح اليوم حيث سجّل المركز 181 حالة التماس كهربائي باشرتها فرق الدفاع المدني إلى جانب 241 حالة تمّ إنقاذها واستقبال نحو 11ألف اتصال وبلاغ.

وأوضح مركز العمليات الأمنية الموحد تحويل طريق مكة - جدة القديم من كيلو عشرة مع الحرمين، باتجاه الشمال من قبل مرور جدة وإقفال تقاطع صاري مع المدينة، والسبعين مع فلسطين، ونفق الجامعة بحي الجامعة، ونفق الطائرة طريق السبعين مع سعود الفيصل، ونفق السلام حي الحمراء، ونفق السارية حي الحمراء، وشارع حراء مع السبعين، ونفق تقاطع المدينة مع الملك عبدالله .

وأشار مركز العمليات الموحد إلى السيل المنقول نتيجة هذه الأمطار من طريق الحرمين والذي عطّل الحركة تماماً، داعياً المواطنين إلى متابعة آخر المستجدات على صفحته بـ "تويتر" @moi__911 علي مدار الساعة والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة حول أي مستجدات قد تطرأ لاحقاً.

مركز العمليات بمكة يرصد استعدادات الجهات الأمنية تجاه الأمطار

حددت وزارة النقل قائمة بالطرق والأنفاق التي تم إغلاقها بسبب الأمطار التي شهدتها محافظة جدة اليوم الثلاثاء.

وأوضحت النقل في تغريدة عبر حسابها في “تويتر” أن الطرق والأنفاق التي أغلقت هي: “نفق فلسطين مع الأمير ماجد، نفق حراء مع السبعين، نفق الستين مع الملك عبدالله، نفق السلام الدائري، طريق المدينة مهبط حليمة السعدية، نفق الملك عبدالله طريق المدينة، طريق الأمير ماجد تقاطع سعود الفيصل، طريق الملك عبدالله باتجاه الشرق”.

«النقل» تحدد الشوارع التي تم إغلاقها في جدة بسبب الأمطار

أوضح الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الرياض أنه في إطار الجهود التي تبذلها شرطة المنطقة في مكافحة الجريمة بشتى أنواعها وضبط مرتكبيها.. فقد توفرت معلومات مؤكدة لدى قوة المهمات والواجبات الخاصه بشرطة المنطقه عن قيام أحد مخالفي نظام الإقامة ( إثيوبي الجنسية في العقد الثالث من العمر ) ببيع الخمور المصنعة محلياً في أحد الأحياء وسط العاصمه الرياض، وجرى إعداد الكمين اللازم والقبض عليه وتسليمه رفق المضبوطات لمركز الشرطه المختص.

وفي ذات السياق تمكنت مساء أمس الفرق المشاركة من القوه في حملة وطن بلا مخالف أثناء تمشيطها ذات الحي من الاشتباه في إحدى مركبات الأجرة بقيادة وافد إثيوبي الجنسية (في العقد الرابع من العمر) وبتفتيش المركبة عثر بها على عدد كبير من القوارير المملؤة بمادة العرق المسكر، وجرى القبض على قائد المركبة ومرافقه وتسليمهما رفق المضبوطات لمركز الشرطه المختص، وإشعار فرع النيابة العامة بمنطقة الرياض لإكمال اللازم بحقهم جميعا وفق نظامي الإجراءات الجزائية و الإقامة.

شرطة الرياض تلقي القبض على 3 وافدين لبيعهم الخمور المصنعة محلياً

توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقرير لها عن حالة الطقس ليوم غدٍ الأربعاء بانخفاض في درجات الحرارة مصحوب برياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق تبوك، الجوف، الحدود الشمالية، حائل والقصيم.

وأضافت الأرصاد "ستكون السماء غائمة إلى غائمة جزئيا والفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية تصحب برياح نشطة على منطقتي الرياض والشرقية، كذلك على مرتفعات الباحة، عسير وجازان تشمل الأجزاء الساحلية منها".

«الأرصاد»: الفرصة مهيأة غداً لهطول أمطار على منطقتي الرياض والشرقية

تعقد وزارة الداخلية عصر غد الأربعاء مؤتمراً صحفياً بشأن إجراءات تطوير المرور ورفع مستوى السلامة على الطرق، والتعديلات الجديدة على لائحة المخالفات المرورية، وذلك

في مقر نادي ضباط قوى الأمن بالرياض.

وسيتطرق المؤتمر لعدة مواضيع من ضمنها قيادة المرأة وتعديل بعض مواد نظام المرور ، وآخر التطورات فيما يتعلق باللوائح والأنظمة المرورية.

«الداخلية» تعقد مؤتمراً صحفياً عن إجراءات تطوير المرور.. غداً

تداول طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الفترة الماضية هاشتاقاً عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن تأخر مكافأة شهر صفر للعام الجاري وتساؤلات عدة عن إيداعها في حساباتهم، وفي هذا الصدد أكد مدير جامعة الإمام د.سليمان أبا الخيل بأن الجهة المعنية في الجامعة ستودع مكافآت الطلاب والطالبات في حسابتهم البنكية اليوم بإذن الله الثلاثاء الموافق 3-3-1439هـ

أبا الخيل: صرف مكافأة جامعة الإمام اليوم الثلاثاء

أوضحت الشؤون الصحية بمحافظة جدة أن طوارئ مستشفيات المحافظة استقبلت 29 حالة منها 8 حالات صعق كهربائي و حالة واحدة وفاة ، في حين تراوحت بقية الحالات ما بين سقوط و حوادث مرورية وقعت في مواقع متفرقة بسبب الأمطار التي هطلت على محافظة جدة صباح اليوم .

كما أن ‏⁧‫صحة جدة‬⁩ تستعد في كافة منشآتها الصحية و تفعل خطط الطوارئ مع استمرار هطول الأمطار... ومستمرة لمتابعة التحذيرات الواردة من الأرصاد واتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة و تجهيز الفرق الميدانية .‎

صحة جدة تستقبل 29 حالة منذ بداية الحالة المطرية

أوضحت الأحوال المدنية عبر حسابها في موقع التواصل "تويتر" أن حصول المرأة على بطاقة الهوية الوطنية لا يترتب عليه إسقاط اسمها من سجل الأسرة.

وتؤكد الأحوال أن حصول المرأة على الهوية الوطنية فيه إثبات رسمي لها وحفظ لحقوقها، وتمنع الهوية انتحال شخصيتها، كما يسهل لها التعامل مع كافة القطاعات الحكومية والخاصة.

الأحوال: حصول المرأة على الهوية لا يسقطها من سجل الأسرة

أعنلت إدارة التعليم في جدة استئناف الدراسة في جميع المدارس التابعة لتعليم جدة (بنين-بنات) ليوم غدٍ الأربعاء 4 /3 /1439هـ والتي لا يوجد ما يعيق استئناف الدراسة بها أما المدارس التي تضررت أو يوجد حولها تجمعات للمياة تعيق الدخول لها يقوم مكتب التعليم بالتواصل مع اداراتها لتعليق الدراسة بها ليوم غدٍ.

تعليم جدة : استئناف الدراسة في مدارس البنين والبنات يوم غد الأربعاء والتي لا يوجد بها ما يعيق الدراسة

أصدر معالي النائب العام الشيخ سعود بن عبد الله المعجب توجيهاته إلى رئيس فرع النيابة العامة بمنطقة مكة المكرمة ورئيس دائرة محافظة جدة وجميع فروع ودوائر النيابه في جميع مناطق المملكه بأن تكون النيابة العامة بكامل جاهزيتها وعلى مدار الساعة لمباشرة كافة ما يخصها نظاماً تجاه الظرفية الجزائية المصاحبة لحالة السيول التي تعرضت لها محافظة جدة مؤخراً، ولاسيما ما يتعلق بالمسؤولية التقصيرية وتبعاتها الجزائية وأن يكون ذلك بشكل عاجل، آخذاً طابعَ الأولوية، والعملَ الناجز.

وأكد معالي النائب العام على مسؤولي الفرع بأنه على ضوء صلاحيات النيابة المؤكد عليها بالتوجيهات الكريمة يتعين على مسؤوليها الاضطلاع بواجبهم النظامي على أكمل وجه مع أي كائنٍ مَنْ كان، ولها صلاحية القبض والتحقيق والادعاء، مشيراً بأن عمل النيابة العامة في إطار توصيفه القضائي بحسب نظامها يُمَثّل مرتكزاً مهماً من مرتكزات النظام العدلي في المملكة العربية السعودية يقوم بدوره باستقلال تام عزز منه الأمر الملكي الكريم بارتباطها المباشر بخادم الحرمين الشريفين ـ يحفظه الله ـ.

وتابع النائب العام توجيهه بأن يكون الفرع على صلة مباشرة بمعاليه أولاً بأول للإحاطة بنتائج أعماله في هذا الشأن، مشدداً على أن النيابة العامة تمثل أحد ركائز الأمن العدلي المستقل الذي يحظى بالدعم الكبير والمتابعة المستمرة من لدن خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين ـ يحفظهما الله ـ.

النائب العام لرئيس النيابة العامة بمكة بعد الأمطار: لكم صلاحية القبض والتحقيق مع كائن من كان

أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض أنه لا تهاون مع مخالفي نظام الإقامة والعمل وأمن الحدود مقدماً سموه شكره وتقديره لرجال الأمن الذين يقومون على حملة " وطن بلا مخالف " وجهودهم الكبيرة والظاهرة .

وبين سموه أن الإجراءات النظامية واضحة للجميع مشيراً إلى أن التستر مخالفة كبيرة لن تقبل وسيحاسب مرتكبها , منوهاً بما شاهده من تنسيق بين الجهات كافة في الحملة .

ولفت سموه إلى أن الحملة تأتي تنفيذاً لأوامر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – وتحظى بمتابعة مباشرة من سمو وزير الداخلية وسمو أمير منطقة الرياض .

وكان الأمير محمد بن عبدالرحمن قد شارك رجال الأمن ميدانياً في حملة مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود " وطن بلا مخالف " .

واستمع إلى شرح من مدير شرطة منطقة الرياض رئيس اللجنة الأمنية اللواء عبدالعزيز الزمامي عن الترتيبات الأمنية والخطط التنفيذية وآخر مستجدات الحملة .

نائب أمير الرياض يشارك رجال الأمن ميدانياً في حملة «وطن بلا مخالف»

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية في مكتبه بديوان الوزارة اليوم، سفير دولة الكويت لدى المملكة الشيخ ثامر جابر الأحمد الصباح، وسفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى المملكة الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، كلاً على حده.

وجرى خلال الاستقبالين، استعراض العلاقات الأخوية بين المملكة ودولتي الكويت والإمارات، وسبل تعزيز مسارات التعاون المشترك في جميع المجالات.

حضر الاستقبالين، معالي وكيل وزارة الداخلية الدكتور ناصر بن عبد العزيز الداود، ومعالي مساعد رئيس أمن الدولة الأستاذ عبدالله بن عبدالكريم العيسى، ووكيل وزارة الداخلية للشؤون الأمنية اللواء محمد المهنا.

وزير الداخلية يستقبل سفيري دولة الكويت والإمارات لدى المملكة

اطّلع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع على نسخة من كتاب التعليم في الحد الجنوبي ( قصة نجاح 2 )، الذي يوثق جهود ونجاح وزارة التعليم في تقديم الخدمات التعليمية في الحد الجنوبي .

وتلقى معالي وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى ومنسوبي التعليم شكر سمو ولي العهد على هذه الجهود، وعلى ما بذلوه وحققوه من نجاحات في تقديم الخدمات التعليمية لطلاب وطالبات الحد الجنوبي.

ولي العهد يشكر وزير التعليم على نجاح الخدمات التعليمية في الحد الجنوبي

تمكنت أجهزة الأمن اللبناني من القبض على إعلامي موالي لحزب الله الإرهابي اعترف بإحراق مركبتين تعود ملكيتها لمواطنة سعودية وأختها مقيمات في بيرت

وأوضحت مساء اليوم الثلاثاء شعبة العلاقات العامة في مديرية الأمن الداخلي اللبناني في بيان صحافي زودت الـ"الرياض" بنسخة منه بأنه عند الساعة 3:30 من تاريخ 16/11/2017، شبّ حريق في محلة المصيطبة، طال سيارتين، وقد اتى بالكامل على الأولى وهي نوع "اودي" لون اسود، واحترقت مقدمة الثانية من الداخل، وهي نوع "فيات" لون أبيض.

وبإستماع إفادة السيدة انصاف م. (مواليد عام 1940 / لبنانية)، من قبل عناصر فصيلة المصيطبة في وحدة شرطة بيروت، صرّحت أنه عند حوالي الساعة 23:00 من تاريخ 15/11/2017 - أي عشية احتراق السيارتين- وردها اتصال هاتفي من إبنها (ح. م. مواليد عام 1963، لبناني)، الذي قام بتهديدها بسبب انحيازها إلى شقيقه (ع. م. مقيم في ألمانيا) نتيجة توتر العلاقة بينه وبين شقيقه على خلفية ملكية منزل في بعلبك، وكذلك هو على خلاف كلامي مع شقيقته (ه. لبنانية متأهلة من سعودي، والسيارتين المحترقتين لإبنتيها السعوديتين)، بسبب تدخلها بالموضوع.

وأفادت أنها تشتبه بإبنها (ح.) بإحراقه السيارتين، نتيجة الخلاف على المنزل، واتخذت صفة الإدعاء الشخصي ضدّه بجرم التهديد والشتم والإهانة، وطالبت بالتحقيق مع (ح.) وأولاده، وتحميلهم كامل المسؤولية، في حال ثَبُتت علاقتهم بالحريق.. وبإستكمال التحقيق من قبل شعبة المعلومات، وبنتيجة المتابعة الفورية والاستعلامية التي قامت بها الشعبة المذكورة، تم التمكن من تحديد هوية الفاعل وهو ابن (ح.) المذكور، المدعو: - ع. م. ( مواليد عام 1988) الذي اعترف بإحراق السيارتين بسبب خلاف مع جدته وأعمامه على ملكية العقار المذكور، فأقدم على استعارة دراجة آلية وابتاع كمية من مادة البنزين، وقام بإحراق السيارتين فجراً، نافياً أي خلفية سياسية لعمله.أحيل موقوفاً الى القضاء المختص.

فيما طالبت سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى بيروت قبل أيام المواطنين والمقيمين إلى مغادرة لبنان في أقرب فرصة ممكنة .

القبض على إعلامي موالي لحزب الله الإرهابي اعترف بإحراق مركبتين تعود لمواطنات سعوديات في بيروت

كشف المتحدث الرسمي للهلال الأحمر بالمدينة المنورة خالد السهلي عن مباشرة الفرق الإسعافية لـ17 حالة سقوط (انزلاق) بالقرب من المسجد النبوي الشريف وفي المنطقة المركزية، مشيراً إلى أن بقية البلاغات الملقاة كانت لحوادث أو حالات مرضية لم تتجاوز المعدل الطبيعي.

وفي صعيد متصل وتزامناً مع التحذيرات الصادرة من المديرية العامة للدفاع المدني حول التغييرات المناخية التي ستشهدها المنطقة فقد قامت هيئة الهلال الأحمر بالمنطقة برفع أهبة الاستعداد والجاهزية داخل المدينة والمحافظات التابعة لها، وبين السهلي بأنه في حالة الاحتياج أو زيادة الحالات عن المعدل الطبيعي اليومي للحالات وحدوث أي طاريء لا قدر الله سيتم على الفور بدء العمل بخطة الطوارئ وإشعار جميع الموظفين بذلك واستدعاؤهم وتشغيل مركز الإسناد والدعم بالطاقة القصوى.

الجدير بالذكر بأنه تم توجيه 4 فرق إسعافية وخمس فرق تطوعية للتمركز بساحات المسجد النبوي " حتى انتهاء الحالة المطرية.

17 حالة انزلاق في ساحات المسجد النبوي

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة رئيس وأعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم بالمنطقة بحضور الأمين العام للجنة محمد الزهراني ، وثمن سموه خلال اللقاء جهود القائمين والمتبرعين، وتعاونهم في مساعدة السجناء وقضاء الدين عنهم ولم شملهم بأسرهم وأبنائهم، بجانب ما تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -يحفظه الله- من رعاية واهتمام بالسجناء وأسرهم.

من جهته شكر الزهراني سمو أمير المنطقة على دعمه السخي ورعايته للحملة، مؤكدا على منزلة التراحم والتعاطف في الشريعة الإسلامية، ودور التكافل والترابط بين أفراد المجتمع.

وأشار الزهراني إلى أن برامج الحملة تضمنت تقديم مساعدات للمفرج عنهم وصرف مساعدات عينية بالإضافة إلى سلات غذائية لأسر النزلاء.

وكرم سموه في ختام اللقاء المشاركين والداعمين في حملة "تفريج كربة" التي نظمت لسداد ديون السجناء المعسرين.

أمير المدينة يكرم المتبرعين للسجناء المعسرين

أوضح المتحدث الرسمي للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني اليوم الثلاثاء أن توقعات النماذج العددية المُشغَلَة في الهيئة، تشير إلى حالة عدم استقرار أجواء منطقة مكة المكرمة.

وأفاد حسين القحطاني أن انتقال الحالة المطرية باتجاة جنوب شرق محافظة جدة تمتد إلى العاصمة المقدسة ، وأن الفرصة لاتزال قائمة لهطول الأمطار على عموم جدة حتى مساء اليوم - بمشيئة الله تعالى - ، لافتاً إلى أن تأثير الحالة الجوية على سواحل منطقة مكة المكرمة مستمر حتى الغد.

كما توقعت الأرصاد هطول أمطار غزيرة على مكة والطائف، وكذلك على أجزاء ما بين ‫القصيم وحائل.

يذكر أن محافظة جدة شهدت سقوط أمطار غزيرة منذ صباح اليوم، تسببت في غرق الشوارع والطرقات واحتجاز مركبات المواطنين والمقيمين، وتعطيل الحركة المرورية بكثير من الأحياء.

من جانب آخر أعلن المركز الوطني للعمليات الأمنية المشتركة في مكة المكرمة إنهيار جزء من منزل بسبب الأمطار بجدة نتج عنه وفاة شخص وتمكنت الجهات المختصة من إنقاذ 3 آخرين.

الأرصاد: عودة تكّوُن السحب الرعدية.. وفرصة تواصل هطول الأمطار على جدة لا تزال قائمة

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- الجلسة، التي عقدها، مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، في قصر اليمامة، بمدينة الرياض.

وفي بداية الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على فحوى اتصاله -أيده الله- بفخامة رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ، والرسالة التي تسلمها -حفظه الله- من فخامة الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، ونتائج استقباله وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لوديريان، وما جرى خلالها من استعراض وبحث لمستجدات الأوضاع على الصعيدين الإقليمي والدولي، والجهود المبذولة لتحقيق الأمن والسلم الدوليين.

تأييد المطالب بإيقاف دعم وتمويل المليشيات والأحزاب المسلحة بالدول العربية

وأوضح وزير الثقافة والإعلام د. عواد بن صالح العواد أن مجلس الوزراء اطلع على عدد من التقارير حول تطورات الأحداث في المنطقة والعالم، مشدداً على ما صدر عن مجلس جامعة الدول العربية في اجتماعه الطارئ على مستوى وزراء الخارجية بالقاهرة في بيانه الختامي، من إدانة لجميع الأعمال الإرهابية التي تقوم بها إيران وتدخلاتها المستمرة في الشؤون الداخلية العربية، التي من شأنها تغذية النزاعات الطائفية والمذهبية، وتأكيد على ضرورة امتناعها عن دعم الجماعات التي تؤجج هذه النزاعات لاسيما في دول الخليج العربي، ومطالبتها بإيقاف دعم وتمويل المليشيات والأحزاب المسلحة في الدول العربية.

وتطرق المجلس إلى تأكيد المملكة في الأمم المتحدة لموقفها الثابت من القضية الفلسطينية بوصفها قضية العرب والمسلمين الأولى، وأن المملكة ستصوت لصالح قرار السيادة الدائمة للشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، وللسكان العرب في الجولان السوري المحتل على مواردهم الطبيعية، ودعم عودة الشعب الفلسطيني لأرضه المسلوبة وإنهاء معاناته، ورفض السياسات الإسرائيلية التي لا تحترم القوانين والأعراف الدولية.

التأكيد على رفض السياسات الإسرائيلية المخالفة للقوانين والأعراف الدولية

كما أشار مجلس الوزراء إلى ما أكدته المملكة أمام مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم الإطارية بشأن تغير المناخ في دورته الثالثة والعشرين في مدينة بون، من التزام بتطبيق إسهاماتها الوطنية لاتخاذ الإجراءات الضرورية للتصدي للتغير المناخي بشكل يمكّن من تحقيق أهداف التنمية المستدامة تماشياً مع رؤية المملكة 2030، وكذلك تأكيد أهمية استمرار التضامن والوحدة ضمن المجموعة العربية حيال جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك مما يعزز تأثيرها في المفاوضات.

تجديد إدانة الأعمال الإرهابية وتأكيد وقوف المملكة ضد التطرف والعنف

وبين د. العواد أن المجلس جدد إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للهجوم الانتحاري بالعاصمة الأفغانية كابول، الذي خلف عدداً من القتلى والجرحى، معبرة عن عزائها لذوي الضحايا وحكومة وشعب جمهورية أفغانستان الإسلامية، مؤكدة الوقوف معها ضد التطرف والإرهاب.

وعلى الصعيد المحلي، أشاد مجلس الوزراء بالتقدم الملحوظ في أداء الميزانية العامة للدولة للربع الثالث من السنة المالية 1438 / 1439 (2017)، وما كشفته أرقام التقرير الربعي عن مزيد من التحسن بالإيرادات ورفع كفاءة الإنفاق العام، وتراجع العجز مع المحافظة على مستوى الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين في أولويات الإنفاق الحكومي، مما يعكس التقدم المحرز في تحقيق الأهداف المحددة ضمن برنامج التوازن المالي في إطار رؤية المملكة 2030 وأهدافها.

كما ثمن المجلس ما تضمنه التقرير السنوي السابع والخمسون لديوان المراقبة العامة عن العام المالي 1437 / 1438هـ من نتائج أعمال المراجعة المالية والرقابة على الأداء، وما حققه في مجال اختصاصاته من برامج متخصصة، وتوسيع خطط وبرامج المراجعة المالية والرقابة على الأداء، بالإضافة إلى تفعيل مشاركات الديوان مع المنظمات الدولية وتحقيق الريادة في قيادة برنامج مراجعة أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

وأفاد د. عواد بن صالح العواد أن مجلس الوزراء اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، وعدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها تقريران سنويان للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، والهيئة العامة لمجلس المنافسة، عن عامين ماليين سابقين، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيهما ووجه حيالهما بما رآه.

تنظيم صندوق التنمية ومركز الشراكات الإستراتيجية

بعد الاطلاع على التوصيتين المعدتين في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (1 - 36 / 38 / ت) وتاريخ 22 / 11 / 1438هـ، ورقم (3 - 1 / 39 / د) وتاريخ 5 / 1 / 1439هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تنظيم المركز السعودي للشراكات الإستراتيجية الدولية.

ووافق المجلس على تنظيم مكتب الإدارة الإستراتيجية بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، بعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (6 - 75 / 38 / د) وتاريخ 3 / 12 / 1438هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة.

كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على الترتيبات التنظيمية للهيئة الملكية لمحافظة العُلا.

وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (4 - 10 / 39 / د) وتاريخ 25 / 2 / 1439هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تنظيم صندوق التنمية الوطني، وعلى عدد من الترتيبات في هذا الشأن.

مذكرات تفاهم وتعاون

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الصحة، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (177 / 56) وتاريخ 20 / 1 / 1439هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة في المملكة ووزارة الصحة في المملكة الأردنية الهاشمية للتعاون في المجالات الصحية، الموقعة في مدينة عمّان بتاريخ 28 / 6 / 1438هـ، وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.

كما وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير البيئة والمياه والزراعة -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب السوداني في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال حصاد المياه والريّ بين وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة ووزارة الموارد المائية والريّ والكهرباء في جمهورية السودان، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة بين وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة ووزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة باليابان للتعاون بمجال تحلية المياه واستصلاحها، الموقعة في مدينة (طوكيو) بتاريخ 14 / 6 / 1438هـ، وذلك بعد الاطلاع على ما رفعه وزير البيئة والمياه والزراعة وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (174 / 55) وتاريخ 19 / 1 / 1439هـ، وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.

وكيل وزارة العمل عضواً في مجلس السياحة

قرر مجلس الوزراء إضافة وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عضواً في مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وذلك بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (7 - 5 / 39 / د) وتاريخ 27 / 1 / 1439هـ.

ترقيات بالمرتبتين 15 و14

وافق مجلس الوزراء على ترقيات بالمرتبتين الخامسة عشرة، والرابعة عشرة، وذلك على النحو التالي:

  • ترقية جمال بن عبدالله بن سعد الفويرس إلى وظيفة (مستشار أمني) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الداخلية.

  • ترقية م. حمد بن إبراهيم بن حمد الحماد إلى وظيفة (مهندس مستشار حاسب آلي) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية.

  • ترقية فهد بن فالح بن مجول العتيبي إلى وظيفة (مستشار مالي) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المالية.

الأمير عبدالعزيز بن سعود، الأمير خالد بن عياف، الشيخ د. وليد الصمعاني
أدان المجلس أعمال إيران الإرهابية وتدخلاتها في الشؤون العربية
مجلس الوزراء استعرض جهود المملكة لتحقيق الأمن والسلم الدوليين
جانب من الوزراء حضور المجلس

مجلس الوزراء: المملكة ستصوت للسيادة الدائمة لشعب فلسطين

تسلم خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، التقرير السنوي لديوان المراقبة العامة -السابع والخمسين- للعام 1437 / 1438 هـ، الذي يتضمن أبرز الإنجازات ونتائج المراجعة المالية ورقابة الأداء التي نفذها الديوان على الجهات المشمولة برقابته خلال سنة التقرير.

جاء ذلك خلال استقباله -أيده الله- في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض الثلاثاء، معالي رئيس ديوان المراقبة العامة الدكتور حسام بن عبدالمحسن العنقري يرافقه عدد من مسؤولي ديوان المراقبة العامة.

وأعرب خادم الحرمين الشريفين -رعاه الله- عن شكره لجميع العاملين في ديوان المراقبة العامة على جهودهم، متمنياً لهم التوفيق والنجاح في مهامهم لخدمة دينهم ثم وطنهم.

وقد ألقى معالي رئيس ديوان المراقبة العامة كلمة أكد فيها أنه انطلاقا مما اشتملت عليه رؤية المملكة (2030) وبرنامج التحول الوطني (2020) من أهمية رفع كفاءة الإنفاق بالأجهزة الحكومية وتحقيق الكفاءة في استخدام الموارد والحد من الهدر، فقد تضمنت الخطة الإستراتيجية للديوان (التي تم تحديثها خلال العام 1438هـ) التركيز على توسيع نطاق خطط وبرامج المراجعة المالية والرقابة على الأداء، والعمل على تمكين الأجهزة المشمولة برقابة الديوان من رفع كفاءتها في تنمية وتحصيل الإيرادات العامة، بحيث تكون تقارير المراجعة التي يقدمها الديوان ذات قيمة مضافة لتلك الأجهزة.

وأوضح معاليه أن الديوان خلال مشاركاته في المنظمات الدولية حقق الريادة في قيادة برنامج مراجعة أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وهو ما يجسد أهمية الدور الريادي للمملكة ممثلة بديوان المراقبة العامة ضمن الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة دولياً في هذا المجال المهم.

وأشاد معاليه بالأمر الملكي القاضي بتشكيل لجنة عليا برئاسة سمو ولي العهد، بشأن محاربة الفساد والقضاء عليه وحماية المال العام، معربا عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- على ما يحظى به الديوان من دعم ومساندة بما يمكنه من مباشرة مهامه واختصاصاته على أكمل وجه.

بعد ذلك تسلم خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- نسخة من التقرير السنوي لديوان المراقبة العامة -السابع والخمسين- للعام 1437 / 1438 هـ.

ثم التقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة.

حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، ومعالي وزير الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير.

الملك سلمان يتوسط مسؤولي الديوان
د. العنقري يشكر الملك على دعمه ويشيد بتشكيل لجنة عليا لمحاربة الفساد

خادم الحرمين يتسلم التقرير السنوي
لديوان المراقبة العامة ويقدر للعاملين جهودهم

تسلم خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- رسالة من فخامة الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.

وقام بتسليم الرسالة لخادم الحرمين الشريفين -أيده الله- معالي وزير العدل حافظ الأختام الجزائري الطيب لوح خلال استقباله له في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض الثلاثاء.

ونقل معاليه لخادم الحرمين الشريفين تحيات فخامة الرئيس الجزائري، فيما أبدى الملك المفدى تحياته لفخامته.

حضر الاستقبال، صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ومعالي وزير الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير.

الأمير عبدالعزيز بن سعود و د. مساعد العيبان وعادل الجبير

الملك سلمان يتسلم رسالة من رئيس الجزائر

تبدأ صباح اليوم الأربعاء في العاصمة الرياض أولى اجتماعات المعارضة السورية والتي تستمر يومين، بهدف توحيد الصف السوري والتقريب بين مجموعاتها وتوحيد وفدها لإجراء مفاوضات مباشرة في جنيف برعاية الأمم المتحدة.

وتعقد الاجتماعات بحضور 150 شخصية سورية من مختلف الفصائل، وبحضور ممثلي 30 دولة لحضور افتتاح المؤتمر.

وجاء المؤتمر بطلب من المعارضة السورية لعقد اجتماع موسع في مدينة الرياض بهدف التقريب بين أطرافها ومنصاتها وتوحيد وفدها المفاوض لاستئناف المفاوضات المباشرة في جنيف تحت إشراف الأمم المتحدة.

وكشفت مصادر من داخل المعارضة السورية بأن مؤتمر الرياض سيحضره 150 شخصية من المعارضة السورية، وقد تم دعوتهم من القاهرة وموسكو، والائتلاف الوطني السوري، وهيئة التنسيق، والفصائل، والمستقلين، والمستقلين (سيدات).

وحصلت «الرياض» على عدد من الأسماء المشاركة باجتماع الرياض 2 والمنضوين تحت اسم المعارضة السورية

:(منصة القاهرة 11)   

فراس الخالدي، جمال سليمان، منير درويش، أحمد كبتول، أحمد الأحمر، عمار النحاس، حسن محب الدين، علي العاصي، عبدالسلام النجيب، وفيق عرنوس، قاسم الخطيب.

(منصة موسكو 7 شخصيات)  

:(هيئة التنسيق 15)

حسن عبدالعظيم، صفوان عكاش، أحمد العسراوي، منير البيطار، اليس مفرج، جون نسطة، محمد مروان غازي، محمد أحمد حجازي، فاتن عبارة، نشأة طعيمة، يحيى عزير، إبراهيم معروف، نورا غازي، محمد مروان غازي، إياد التقي.

:(الائتلاف الوطني السوري 23)

رياض سيف، حواس خليل، فؤاد عليكو، عبدالباسط  حمو، عبدالرحمن مصطفى، محمد الشمالي، عبدالإله فهد، رياض الحسن، نزير الحكيم، بدر جاموس، عبدالاحد اسطيفو، ياسر الفرحان، نصر الحريري، يحيى مكتبي، جمال الورد، أنس العبدة، هادي البحرة، جورج صبرا، أحمد سيد يوسف، أحمد رمضان، بسمة محمد، ربا حبوش، عقاب يحيى.

:(الفصائل  22)

أحمد عثمان، بشار الزعبي، تيسير علوش، أحمد جباوي، عبداللطيف الحوراني، أحمد العودة، زياد الحريري، بشار الفارس، محمد علوش، محمد مهدي الدهني، ياسر عيد الرحيم، جاسر نجيب عبارة، طلال خلف العلي، حسن خليل حاج علي، حسن رجوب، مؤيد محمد حبيب، محمد عكرمة المنصور، محمد جاح علي، محمد مصطفى العبود، محمد أحمد الطلاع، راكان الخضير، حسام ياسين.

:(المستقلون 49)

عبدالجبار العكيدي، عوض العلي، سليمان عبيد، جمال النميري، مطيع البطين، حسن الدغيم، أحمد بري، طارق الكردي، خالد شهاب الدين، إياد شمسي، أسعد الزعبي، أيمن العاسمي، ناصر الحريري، رائد الصالح، ابراهيم الجباوي، أحمد رحال، إبراهيم برو، حسن الحتيتي، نمرود سليمان، محمود الكسر، جبرائيل كورية، محمد أمين، محمد جوجة، بريتا حج حسن، أنس فتيح، فؤاد علوش، عيسى إبراهيم، زياد أبو حمدان، محمد حسام الحافظ، وليد الزعبي، خالد المحاميد، وليد السنكري، يحيى العريضي، إبراهيم باشا، أحمد طعمة، مروان العش، محمد الحاج علي، عبدالرحمن ددم، ناصر، الحريري، أمجد خليل، عبدالله الحريري، خالد الزامل، مصطفى هاشم، خليل الاغا، فهد القاضي، ضرار البشير، عبدالباسط الطويل، مازن الصواف، سعد شويش.

:(المستقلون/ سيدات 16)

سميرة المسالمة، بسمة قضماني، سميرة مبيض، فدوى العجيلي، سارة قرقور، مرح بقاعي، فرح الاتاسي، حسنة الحريري، لينا الوفائي، مريم جلبي، هنادي أبو عرب، مي الرحبي، هند قبوات، هدى المصري، مي سكاف، فصلة خضر اليوسف.

هذا وقد عقد ممثلو المعارضة السورية والائتلاف الوطني السوري وهيئة التنسيق ومجموعتا القاهرة وموسكو والمستقلين اجتماعاً تحضيرياً وضعوا فيه مقترحاتهم لمسودة البيان الختامي للمؤتمر الموسع للمعارضة المقرر غداً الخميس، بمشاركة أكثر من 150 شخصية من ممثلي القوى السياسية والفصائل والمستقلين.

ووضع المجتمعون مقترحاً لمسودة البيان الختامي لإنجاح المؤتمر الموسع المقرر ختامه الخميس، إضافة إلى تركيبة الوفد المفاوض في مفاوضات جنيف في 28 الشهر الحالي، تلبية لدعوة المبعوث الدولي سيتفان دي ميستورا.

اجتماع المعارضة السورية ينطلق في الرياض.. اليوم

​يعقد مجلس وزراء العدل العرب دورته الـ 33 الخميس بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة برئاسة وزير العدل بدولة الإمارات العربية المتحدة وبدعوة من الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط.

وسيشارك في فعاليات الدورة الــ 33 وزراء العدل بالدول العربية والأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب ومجلس التعاون لدول الخليج وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية واتحاد المحامين العرب ورئيس البرلمان العربي.

وأفاد بيان للجامعة العربية الثلاثاء أن الاجتماع يعقد في وقت تشهد فيه المنطقة العربية تحديات كبيرة في مجال مكافحة الجريمة المنظمة وظاهرة الإرهاب.

وأضاف البيان أن المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب سيعقد اجتماعه الـ 61 الأربعاء للتحضير وإعداد مشروعات القرارات لعرضها على المجلس الوزاري في دورته الـ 33 الخميس.

اجتماع لمجلس وزراء العدل العرب لمكافحة الإرهاب.. الخميس

حث قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون قواته الثلاثاء على الجهوزية التامة لمواجهة «النيات العدوانية للعدو الإسرائيلي».

ودعا عون، في أمر للعسكريين أصدره بمناسبة الذكرى الرابعة والسبعين للاستقلال عن فرنسا والتي تصادف اليوم الأربعاء، إلى «الجهوزية التامة على الحدود الجنوبية لمواجهة تهديدات العدو الإسرائيلي وخروقاته، وما يبيته من نيات عدوانية ضد لبنان وشعبه وجيشه».

وحث العسكريين على الالتزام «بتنفيذ القرار 1701، بالتنسيق والتعاون مع قوات الأمم المتحدة في لبنان، حفاظا على الاستقرار».

ونقلت الوكالة الوطنية اللبنانية عنه القول إن «الأوضاع السياسية الاستثنائية التي يمر بها لبنان، تستدعي منكم التحلي بأقصى درجات الوعي واليقظة، والمواظبة على اتخاذ التدابير الكفيلة بالحفاظ على الاستقرار الأمني، لأن هذا الاستقرار يشكل قاعدة صلبة لإعادة إنتاج الحلول السياسية المنشودة، وجسر عبور للانتقال مجددا من ضفة القلق والشك إلى ضفة الخلاص والإنقاذ».

من جانب آخر وصف مسؤول إسرائيلي كبير تحذير الجيش اللبناني من اعتداء إسرائيلي محتمل على الحدود بأنه «هراء».

وردا على دعوة قائد الجيش اللبناني، قال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه لرويترز «هذا هراء».

من ناحية أخرى قال الجيش الإسرائيلي إنه يجري تدريبا قرب الحدود مع سورية منذ يوم الأحد.

لبنان يتحضر لضربة 
إسرائيلية.. وتل أبيب تنفي

تتربَّع سورية في صدارة دول العالم على صعيد الانتهاكات المرتكبة بحق الأطفال، ويأتي النظام السوري على رأس مرتكبي هذه الانتهاكات وبفوارق شاسعة عن بقية الأطراف رغم مصادقته على اتفاقية حماية الطفل؛ حيث قتل ما لا يقل عن 26446 طفلاً منذ 2011.

وارتكب النظام جرائم ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب بحق أطفال سورية، وليس عبر انتهاك واحد، بل عبر القتل خارج نطاق القانون، والتعذيب، والإخفاء القسري، والاعتقال التعسفي، واستخدام أسلحة كيميائية تجاه أماكن مأهولة بالأطفال والسُّكان، وعبر استهداف مُتعمَّد لمئات المدارس ورياض الأطفال، وغير ذلك من الجرائم المتراكمة المستمرة منذ عام 2011.

وقالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن اتفاقية حماية الطفل التي صادقت عليها 192 دولة، تفرض على الدول أن تضمن عدم ارتكاب الانتهاكات من قبل أي طرف في الاتفاقية، ونعني هنا سورية، لذا على هذه الدول مسؤولية اتخاذ خطوات حقيقية عاجلة لردع النظام السوري عن الانتهاكات اللامحدودة لاتفاقية حقوق الطفل، وضمان التزامه بها.

وفي هذا السياق أيضاً يأتي دور مجلس الأمن فيتوجب عليه التَّحرك بشكل عاجل لحماية أطفال سورية، وحظر توريد الأسلحة إلى النظام.

وتسبَّبت هجمات الحلف السوري الروسي الجوية في تشريد عشرات آلاف الأطفال في محافظات حلب وإدلب وحمص ودير الزور والرقة وريف دمشق.

كما مارس تنظيم داعش الإرهابي انتهاكات من لون آخر كاسترقاق الأطفال، وبيعهم، واغتصابهم عبر التزويج القسري، وتسبَّب في مقتل مئات الضحايا من الأطفال عند قيامه بهجمات قصف عشوائية، وتم تسجيل عشرات عمليات الاعتقال والإخفاء القسري طالت أطفال المناطق التي يُسيطر عليها التنظيم. وتوسَّع التنظيم في عمليات تجنيد الأطفال واستخدامهم في عملياته القتالية، إلى جانب اتخاذه الأطفال دروعاً بشرية.

وعلى صعيد متصل، قُتل العشرات من المدنيين بينهم عائلات بأكملها جراء القصف المستمر لقوات النظام منذ أسبوع على الغوطة الشرقية المحاصرة، في تصعيد جديد يشكل انتهاكاً لاتفاق خفض التوتر الساري منذ أشهر عدة.

ويأتي هذا التصعيد رغم أن الغوطة الشرقية تعد واحدة من أربع مناطق سورية يشملها اتفاق خفض التوتر الذي توصلت إليه موسكو وطهران حليفتا النظام وأنقرة الداعمة للمعارضة في أستانة في مايو.

في غضون ذلك، أعلن رياض حجاب رئيس الهيئة العليا للمفاوضات، التي تمثل المعارضة السورية في محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة، استقالته الاثنين بعد قضائه عامين في هذا المنصب.

وقال حجاب: «بعد عامين من العمل المتواصل للحفاظ على قوام الثورة السورية.. أجد نفسي مضطراً اليوم إلى إعلان استقالتي من هيئة المفاوضات العليا»، متمنياً لها المزيد من التقدم ولبلدي الحبيب سورية السلام والأمن والاستقرار.

الأسد يتربع على جثث أطفال سورية

قال ائتلاف حقوقي إن مسلحي جماعة الحوثيين ارتكبوا 3392 انتهاكاً ضد الطفولة، بمحافظة حجة شمال غربي اليمن، منذ مطلع العام 2014.

وقال رئيس ائتلاف المنظمات الحقوقية والإنسانية لمحافظة حجة هادي وردان إن الحوثيين جنّدوا 2150 طفلاً، منهم 430 طفلاً قُتلوا وأُصيب 683 في المعارك ضد القوات الحكومية في عدد من محافظات البلاد.

وأضاف أن 43 طفلاً من المجندين أُسروا في المعارك، و19 آخرين ما يزالون في عداد المفقودين، ولم تعط الجماعة أي بيانات لأهاليهم، سواء كانوا أحياء أو متوفين.

وأشار إلى أن الحوثيين خطفوا 53 طفلاً من أبناء المعارضين لهم، منهم 15 تعرضوا للتعذيب.

وأوضح وردان أن هذه الأرقام التي تمكن فريق الرصد التابع لائتلاف المنظمات الحقوقية بالمحافظة من الوصول إليها، بينما هناك أرقام خيالية لم يتمكن الفريق من التحقق منها، مؤكدا أن مسلسل انتهاك حقوق الأطفال لم يتوقف من خلال تجنيدهم والزج بهم في المعارك، والمنظمة وثّقت كل تلك الانتهاكات وسيتم تقديمها للمنظمات الدولية والأمم المتحدة.

من جانبه، أكد رئيس الحكومة اليمنية احمد بن دغر على ان تعز مفتاح النصر في الحرب الراهنة ضد انقلاب الحوثيين وصالح.

وقال في اجتماع مشترك للحكومة وقيادة السلطة المحلية والتنفيذية بمحافظة تعز: اذا اردنا تحقيق نصر فعلينا بتعز، فالنصر السياسي والعسكري في تعز سيغير المشهد والموقف الإقليمي والدولي، مؤكدا ان صمود تعز جعل للشرعية مكانة خاصة.

وكرس اللقاء تعزيز التنسيق والتكامل باتجاه تحقيق الاهداف العاجلة في استكمال تحرير بقية مناطق المحافظة من المليشيا الانقلابية، بالتوازي مع تطبيع الاوضاع على جميع المستويات، وقرار الحكومة بتخصيص ملياري ريال يمني لصرفها على الاحتياجات الملحة وتطبيع الاوضاع في تعز.

وعبر الاجتماع عن شكره لدولة الإمارات العربية المتحدة على تمويل اعادة تأهيل محطة كهرباء المخا بقدرة 140 ميجاوات.

ميدانيا، قالت مصادر ميدانية إن القوات الحكومية خاضت مواجهات مع الانقلابيين في مواقع متفرقة في نهم ما اسفر عن سقوط قتلى وجرحى من الطرفين.

وشن المتمردون هجوما على مواقع القوات الشرعية في منطقة ملح، فيما شنت القوات الحكومية هجمات على مواقغ الانقلابيين في عيدة والحول وتبة القناصين بالمديرية ذاتها.

وقالت المصادر ان القيادي الحوثي محمدعلي الغماري لقي مصرعة مع 6 اخرين. وشنت مقاتلات التحالف غارات على تجمعات وتعزيزات بالقرب من نقيل بن غيلان.

كما سقط عدد من القتلى والجرحى في صفوف المتمردين في مواجهات مع القوات الشرعية وغارات للتحالف في صرواح بمحافظة مارب.

وقالت مصادر عسكرية إن القوات الحكومية شنت هجمات على مواقع المتمردين في وادي الربيعة وتباب البرا بصرواح والعرقوب والمشجح، وسقط قتلى وجرحى من الطرفين.

واندلعت مواجهات بين الطرفين اثر هجوم للقوات الشرعية على مواقع المتمردين في منطقة الهيجة بمديرية المصلوب ومنطقة مزوية بمديرية المتون بمحافظة الجوف.

وتواصلت المعارك بين الطرفين في المناطق الواقعة بين طور الباحة والقبيطة في لحج وحيفان في تعز، أدت الى سيطرت القوات الحكومية على جبل سبيت في طور الباحة بلحج، وباتت تضيق الخناق على المتمردين في جبل الركيزة، كما سيطرت القوات الحكزمية على بعض المرتفعات في مديرية حيفان جنوبي تعز، وعملت على تفكيك شبكة الالغام التي زرعتها ميليشا الحوثي وصالح.

وشنت مقاتلات التحالف العربي قرابة 12 غارة استهدفت مواقع وتجمعات مليشيات الحوثي وصالح في مديريتي حرض وميدي بمحافظة حجة‬، كما قصفت اهداف لهم في الخوخه في الحديدة وموزع غربي تعز.

منظمة حقوقية ترصد 3392 انتهاكاً ارتكبها الحوثيون ضد أطفال حجه

رحبت كوريا الجنوبية واليابان بإعادة الرئيس الأميركي دونالد ترمب إدراج كوريا الشمالية على قائمة الدولة الراعية للإرهاب وقالتا إن ذلك سيزيد الضغط على بيونغ يانغ لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية، حيث أكّد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي تأييده للقرار، قائلاً «أرحب وأدعم قرار تصنيف كوريا الشمالية دولة راعية للإرهاب؛ إذ أنه سيزيد الضغط على كوريا الشمالية»، فيما قالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية إن سيئول تتوقع أن يسهم إدراج كوريا الشمالية على اللائحة في نزع سلمي لأسلحة بيونغ يانغ النووية، مضيفة أنها مستمرة مع الولايات المتحدة في السعي للإتيان بالدولة الشيوعية المعزولة إلى مائدة التفاوض.

كما ساند رئيس الوزراء الأسترالي مالكوم ترنبول قرار ترمب، معتبراً أنه يتماشى مع الجهود الدولية لإعادة الدولة المارقة إلى صوابها، مضيفاً: «كيم جونج أون يدير عملية إجرامية دولية من كوريا الشمالية لبيع الأسلحة والمخدرات، والمشاركة في الجرائم الإلكترونية، وبالطبع تهديد استقرار المنطقة بأسلحته النووية؛ لذلك فإننا نرحب بشدة بهذا القرار الذي يعكس عزم المجتمع الدولي على إعادة كوريا الشمالية إلى صوابها».

ويسمح القرار، الذي أعلنه ترمب الإثنين، للولايات المتحدة بفرض عقوبات إضافية كوريا الشمالية التي تطور برامج للأسلحة النووية والصاروخية في تحد لعقوبات مجلس الأمن الدولي، والذي جاء بعد أسبوع من عودة الرئيس الأميركي من جولة آسيوية استمرت 12 يوماً، زار خلالها خمسة بلدان وكان احتواء طموحات بيونغيانغ النووية محور محادثاته خلالها.

وذكر الرئيس الأميركي للصحفيين بالبيت الأبيض أنّه «بالإضافة إلى تهديد العالم بالدمار النووي أيدت كوريا الشمالية مرارا أعمال الإرهاب الدولي بما في ذلك عمليات اغتيال على أراض أجنبية»، مضيفاً: «التصنيف سيفرض مزيدا من العقوبات على كوريا الشمالية والأشخاص المرتبطين بها وسيدعم حملة الضغوط القصوى التي نمارسها لعزل هذا النظام القاتل»، مبيّناً أنّه «كان ينبغي حدوث ذلك منذ وقت طويل.. منذ سنوات مضت».

وكانت الولايات المتحدة وضعت كوريا الشمالية على لائحة الإرهاب بسبب تفجير رحلة تابعة لشركة كوريا للطيران عام 1987 قتل فيه 115 شخصاً هم جميع من كانوا على متنها، لكن إدارة الرئيس السابق جورج دبليو بوش رفعتها من على القائمة في 2008، بعد إحراز تقدم في محادثات نزع الأسلحة النووية.

ويقول خبراء أيضا إن الإجراء رمزي إلى حد بعيد إذ تقع كوريا الشمالية بالفعل تحت طائلة عقوبات أميركية مشددة وهي حقيقة أقر بها وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون على ما يبدو، مبيّناً إن القرار سيسهم في إثناء أطراف ثالثة عن دعم بيونغيانغ، مضيفاً: «التأثير العملي لذلك أنه قد يمنع أو يثني بعض الأطراف الثالثة من القيام بأنشطة معينة مع كوريا الشمالية، إذ يشمل التصنيف عدداً من الأنشطة الأخرى، التي ربما لا تشملها العقوبات الحالية»، الأمر الذي أيده المستشار الأمني الخاص للرئيس الكوري الجنوبي مون-جيه، معتبراً أنّ التصنيف «يحمل من الرمزية ما هو أكثر من المضمون».

وذكرت وكالة المخابرات في كوريا الجنوبية أمس إن بيونغيانغ قد تجري تجارب صاروخية أخرى العام الجاري؛ لتطوير ما لديها من تكنولوجيا للصواريخ الطويلة المدى وتعزيز التهديد ضد الولايات المتحدة، مستمرة بذلك في تحدي عقوبات مجلس الأمن الدولي.

أميركا تعيد كوريا لقائمة داعمي الإرهاب

رحبت جامعة الدول العربية بإعلان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية عن فتح تحقيق رسمي في التقارير الإعلامية التي زعمت وجود حالات للإتجار في الرقيق في بعض المواقع خارج العاصمة طرابلس.

وصرح الوزير المفوض محمود عفيفي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية، في بيان صحفي الثلاثاء، بأن الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط شعر بالصدمة جراء هذه التقارير التي أظهرت المعاملة اللإنسانية التي يتعرض لها المهاجرون غير الشرعيين.

وشدد على ضرورة تقديم مرتكبي هذه الأفعال المشينة للعدالة إذا أثبتت التحقيقات صحة هذه التقارير، وأثنى في الوقت ذاته على التزام السلطات الليبية بمضاعفة جهودها من أجل التصدي لمثل هذه الممارسات وغيرها من الانتهاكات الجسيمة التي ترتكب بحق المهاجرين غير الشرعيين داخل وخارج مواقع احتجازهم في ليبيا. 

ودعا عفيفي المجتمع الدولي، ووكالات وأجهزة الأمم المتحدة المختصة، وفي مقدمتها المنظمة الدولية للهجرة، إلى تكثيف الدعم الذي تقدمه للدولة الليبية لمساعدتها على مواجهة التحديات والأعباء التي تتحملها جراء تدفق المهاجرين غير الشرعيين عبر أراضيها إلى السواحل الأوروبية وتوفير الرعاية الإنسانية الواجبة لهم.

كما شدد على أهمية التصدي للميليشيات والعصابات المنخرطة في تهريب والإتجار في البشر والتي تعمل في بعض المناطق الليبية وتساهم أنشطتها في إذكاء أزمة الهجرة غير الشرعية في البلاد.

واعتبر أن السبيل الأمثل للتعامل معها يكمن في إتمام العملية السياسية واستكمال بناء المؤسسات الموحدة للدولة الليبية لتمكينها من بسط كامل سيطرتها على البلاد والحفاظ على الأمن وإنفاذ القانون على أراضيها.

الجامعة العربية ترحب بتحقيق المجلس الرئاسي الليبي في مزاعم تجارة الرقيق

جددت كاترين راي المتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي التأكيد على عدم اعتراف الاتحاد الأوروبي بما يسمى "الجمهورية العربية الصحراوية"، وذلك علاقة بترتيبات انعقاد القمة الأورو- أفريقية بأبيدجان يومي 29- 30 نوفمبر 2017م.

وقد أوضحت راي، أنه خلال التحضير للقمة الأورو- أفريقية أثيرت بعض التساؤلات حول مشاركة هذا العضو أو ذلك، لاسيما حالة مايسمى بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

مشيرة إلى أن كل منظمة سواء كانت الاتحاد الأوربي أو الاتحاد الأفريقي، مسؤولة عن إعداد لائحة المدعوين كما هو الحال مع أي اجتماع دولي من هذا النوع، لتؤكد أن هذا لايعني أي تغير في موقف الاتحاد الأوروبي القاضي بعدم الاعتراف بهذه الجمهورية.

راي تجدد تأكيدها على عدم الاعتراف بـ«الجمهورية الصحراوية»

تستعد السلطات الفرنسية لاستقبال 25 مهاجراً من السودان وإرتيريا وإثيوبيا تمكنوا من اللجوء إلى النيجر بعدما تعرضوا لشتى أنواع التعذيب والإهانات الأخرى في ليبيا، وصلت حد الاغتصاب لبعض النساء.

وأشرف مدير الهيئة الفرنسية لحماية اللاجئين الذين لا جنسية لهم في النيجر، بمساعدة المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة على الإعداد لعملية قدومهم إلى فرنسا.

وأعرب عن أمله في أن تتخذ دول الاتحاد الأوروبي الأخرى خطوات في الاتجاه ذاته بهدف استقبال لاجئين من منطقة الساحل الأفريقي أو بعض مناطق القارة الأخرى.

وكانت المفوضية العليا للاجئين قد ذكرت في الأسابيع الأخيرة أن الراغبين في اللجوء إلى أوروبا الذين يتم إيواؤهم في مخيمات بعد فرارهم من ليبيا بسبب سوء المعاملة التي يتعرضون لها يبلغ عددهم عشرة آلاف في النيجر وسبعين ألفاً في تشاد وهناك ما يزيد عن 370 ألفاً لا يزالون عالقين في ليبيا.

من جهة أخرى، شهدت عدة مدن أوروبية مظاهرات احتجاجية على الممارسات السيئة التي يتعرض لها الأفارقة الراغبون في الهجرة السرية إلى أوروبا عبر البوابة الليبية بعد أن بثت قناة "سي إن إن" على وسائل التواصل الاجتماعي فيديواً عن سوق غير بعيدة عن العاصمة الليبية طرابلس، يباع فيها المهاجرون الأفارقة كما لو كانوا عبيداً للعمل في ورش البناء والمزارع.

وقال صحافيو القناة: إن سعر المهاجر يتراوح بين 500 و700 دينار ليبي.

وأكدت منظمة الهجرة العالمية في أبريل الماضي أن سوقاً مماثلة قد أقيمت في سبراتة وأن سعر كل أفريقي فيها يتراوح بين 200 و 300 دولار.

ودعت المنظمة الأسرة الدولية للتحرك بسرعة لوضع حد لمثل هذه الممارسات التي كان يُعتقد أن الزمن قد عفا عليها. وفي باريس احتج أكثر من ألف شخص أمام السفارة الليبية على هذه الممارسات وحمَّلوا دول الاتحاد الأوروبي جانباً كبيراً من مسؤولية وجود ممارسات مماثلة.

مظاهرات في باريس ضد النخاسين في ليبيا

رأت منظمة العفو الدولية التي تحقق في أسباب أعمال العنف التي دفعت أكثر من 600 ألف من مسلمي الروهينغا في بورما أن هؤلاء ضحايا سياسة "فصل عنصري" في "سجن مكشوف".

وقالت مديرة الأبحاث في المنظمة آنا نيستات في تقرير نشر الثلاثاء أن "حملة قوات الأمن العنيفة للتطهير العرقي في الأشهر الثلاثة الأخيرة لم تكن سوى الحد الأقصى من التعبير عن هذه السياسة المشينة". وفي أقل من ثلاثة أشهر، لجأ أكثر من نصف سكان الروهينغا الذين يعيشون في ولاية راخين بغرب بورما، إلى بنغلادش هرباً من حملة قمع للجيش البورمي.

وقالت المنظمة: "إن مئات الآلاف من اللاجئين الذين فروا من الاضطهاد في ميانمار إلى بنغلادش يريدون العودة لبلادهم". وقالت لورا هيج، الباحثة بالمنظمة: "هم يريدون العودة لميانمار بكرامة ووضع قانوني وحقوق مواطنة". وأضافت "لقد قالوا: إن ميانمار بلدهم، فهي المكان الذين ولدوا فيه، كما ولد أباؤهم فيه".

«العفو الدولية»: الروهينغا
ضحايا سياسة «فصل عنصري»

رحبت المقاومة الإيرانية ببيان الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية العرب الذي أكد إدانة نظام الملالي بسبب «تدخلاته المستمرة في الشؤون العربية والتي من شأنها تغذية النزاعات الطائفية والمذهبية» و«دعمه للإرهاب والجماعات الإرهابية في الدول العربية بالأسلحة المتطورة والصواريخ البالستية» وضرورة مراجعة مجلس الأمن الدولي بسبب «ما قام به النظام من انتهاكات لقرار مجلس الأمن رقم (2231) فيما يتعلق بتطوير برنامج الصواريخ البالستية» و«انتهاكات لقرار مجلس الأمن (2216)» فيما يخص اليمن، واعتبرت المقاومة هذه المواقف خطوة ضرورية لمواجهة سياسة تصدير التطرف والإرهاب من قبل الملالي الحاكمين في إيران يجب إكمالها بسلسلة إجراءات عملية، مؤكدة أن نظام الملالي بحاجة إلى تصدير الإرهاب والتطرف وإشعال الفتن والحروب، ضماناً لبقاء كيانه، واعتبرت المقاومة الإيرانية هذا النظام أكبر عدو للسلام والأمن في المنطقة والعالم وإن اللا مبالاة تجاه هذا التهديد والتفاوض معه ومهادنته، منح النظام فرصة لتوسيع موجات غير مسبوقة من الإرهاب والحروب والمجازر إلى دول المنطقة بدءاً من سورية والعراق ولبنان وفلسطين وإلى اليمن والبحرين وأفغانستان وحتى خارج المنطقة.

وطالبت المقاومة الإيرانية إكمال مواقف وزراء الخارجية العرب كما أكدته قرارات مؤتمر الرياض (في أبريل 2017) واجتماع قادة منظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول (أبريل 2016) بضرورة طرد نظام الملالي من منظمة التعاون الإسلامي وكل المؤسسات والأجهزة الإقليمية وتقديم مقاعد إيران إلى المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية باعتباره البديل الديمقراطي الوحيد لنظام الإرهاب الحاكم في إيران باسم الدين، وقطع الدول العربية والإسلامية كامل العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع نظام الملالي، واتخاذ تدابير ضرورية إقليمياً ودولياً لطرد قوات الحرس والمليشيات العميلة لها من دول المنطقة لاسيما من العراق وسورية واليمن ومنع نقل المجنّدين والأسلحة من قبل النظام الإيراني ومليشياته العميلة إلى دول المنطقة، وذلك تطبيقاً لقراري مجلس الأمن (2216) و(2231).

كما دعت إلى الدعم الشامل للمعارضة الديموقراطية السورية سياسياً ومالياً وعسكرياً وحظر إشراك النظام الإيراني في المفاوضات المتعلقة بالأزمة السورية، وإدراج قوات الحرس في قوائم الإرهاب وحظر كامل الصفقات مع الشركات التابعة لها، مع إدانة جرائم نظام الملالي ضد الشعب الإيراني لاسيما عمليات إعدام 120 ألف سجين سياسي ومنها مجزرة 30 ألف سجين سياسي في العام 1988 ودعم مطلب الشعب الإيراني لإسقاط النظام المعادي للإنسانية.

وشدد البيان على أن ظاهرة الإرهاب والتطرف وعلى شكلها الحالي ظهرت في المنطقة بوصول الملالي إلى السلطة في إيران وأن هذه السياسات المدمرة والمميتة لا تنتهي إلا بإسقاط هذا النظام وهذا أمر ممكن وفي متناول اليد، بسبب الكراهية الشعبية والنفور العام حيال النظام ووجود مقاومة شاملة وبديل قوي ومنظّم له.

من جهتهم ثمن عدد من أساتذة الجامعات وعلماء الدين، قرار مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب الذي أصدروه في ختام أعمال اجتماعهم بمقر الجامعة العربية الأحد الماضي، باعتبار حزب الله اللبناني "منظمة إرهابية"، مطالبين بتفعيل هذا القرار، وذلك لأن حزب الله يعد من أخطر الأذرع التي تستخدمها إيران في العمل على زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة العربية.

وقال الدكتور وليد شتا الباحث برابطة الجامعات الإسلامية، المتخصص في القانون الدولي: إن القرار الذي اتخذه الوزارء العرب فى اجتماعهم الأخير بالجامعة العربية يعد خطوة جيدة وعملية لردع الانتهاكات التي ترتكبها إيران وحزب الله في المنطقة العربية، مضيفاً أن الانتهاكات الإيرانية للقانون الدولي، ثابتة بأدلة دامغة حيث قامت إيران بخرق قرارات مجلس الأمن المؤسسة على البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة، وقامت بانتهاك قرار مجلس الأمن رقم 2216 بشأن حظر تصدير الأسلحة والمعدات لمليشيات الانقلابي الحوثي في اليمن، والتي قامت بإطلاق صورايخ إيرانية الصنع على الأراضي السعودية، وبالتالي يحق للمملكة العربية السعودية مقاضاة أمام المحكمة الجنائية الدولية على جريمة العدوان التي وقعت منها والتي تمثلت بإطلاق الصواريخ الإيرانية الصنع على الأراضي السعودية، وملاحقة المسؤولين الإيرانيين أمام الجنائية الدولية.

أما الدكتور الشيخ محمد حمودة مدير عام شؤون القرآن بالأزهر فقد أكد أن حماية الأمن الإنساني من مقاصد الشريعة الإسلامية، وأن ما يقوم به حزب الله اللبناني وإيران من انتهاكات وتدخلات فىي الشؤون الداخلية للدول العربية، سواء بقيام إيران بالعمل على تغذية الصراعات الطائفية أو المذهبية، أو إمدادها لحزب الله اللبناني والحوثيين في اليمن بالأسلحة والمعدات العسكرية لضرب الاستقرار في البلاد العربية، وآخرها قيام الحوثيين بمهاجمة المملكة بإطلاق الصواريخ الإيرانية على الأراضي السعودية، كلها أعمال تتنافى مع أخلاق الإسلام، وحقوق الجوار وتضر بأمن الإنسان، وهذا الأمر يتطلب وقفة صارمة لحفظ أمن البلاد والعباد، وبالتالي فإن قرار مجلس جامعة الدول العربية باعتباره حزب الله اللبناني "منظمة إرهابية" يعد خطوة عملية لصد العدوان الإيراني تجاه الدول العربية بشكل عام ومنطقة الخليج بصفة خاصة.

من جهته أكد الدكتور مختار الشريف الخبير في الشؤون الدولية والأستاذ بجامعة المنصورة أن قرار مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب باعتبار حزب الله اللبناني "منظمة إرهابية" يعد صفعة قوية لإيران، مطالباً بتفعيل هذا القرار دولياً.

وأضاف: أن حزب الله يعد من أخطر الأذرع التي تستخدمها إيران في العمل على إثارة الفوضى وتقويض الأمن والاستقرار في المنطقة العربية حتى تستطيع إيران تحقيق أطماعها في بسط الهيمنة والنفوذ، وهذا لن يتحقق بإذن الله طالما أن هناك إدراكاً بخطورة الدور الذي يلعبه حزب الله اللبناني والحوثيين في اليمن لصالح إيران، وموقفاً عربياً موحداً على مواجهة هذا المخطط، وإفشاله.

الموقف العربي يحجم النفوذ الإيراني في المنطقة

المقاومة الإيرانية ترحب بالموقف العربي ضد نظام الملالي

أكدت نشرة أخبار الساعة، الصادرة عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية أن البيان الختامي الذي صدر عن اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة، يبعث برسائل واضحة وحاسمة إلى إيران بأن عليها إيقاف سياساتها التدخُّلية في شؤون دول المنطقة، وأن تتخلَّى عن سياساتها العدوانية التي تقف وراء زعزعة الأمن والاستقرار فيها، كما يؤسس هذا البيان مرحلة جديدة من العمل العربي المشترك، ويعزِّز التضامن في مواجهة التحديات والمخاطر التي تهدد الأمن القومي العربي. وقالت النشرة في افتتاحيتها تحت عنوان "رسائل عربية حاسمة إلى إيران".

الرسالة الأولى

"الدول العربية لن تقف مكتوفة الأيدي أمام سياساتها وممارساتها المزعزعة للأمن والاستقرار في المنطقة، وأنها ستتحرك في المنتديات الإقليمية والدولية لإظهار ما تمثله من مخاطر حقيقية على استقرار المنطقة، وخاصة أن هناك إدراكاً دولياً متزايداً، في الآونة الأخيرة، لخطورة السياسات الإيرانية التدخُّلية في شؤون دول المنطقة، وضرورة التصدي لها، ولهذا فإن تأكيد البيان الختامي للاستمرار في إدراج بند التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية في أجندة منتديات التعاون العربي مع الدول والتجمُّعات الدولية والإقليمية، والطلب من الأمين العام لجامعة الدول العربية، متابعة تنفيذ هذا القرار، وتكليف المجموعة العربية في الأمم المتحدة إجراء الاتصالات اللازمة لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لمناقشة التهديدات الإيرانية لدول المنطقة، تمثل تحركاً عربياً مهماً لمواجهة السياسات الإيرانية على الصعيد الدولي".

الرسالة الثانية

"على إيران أن تتوقف عن دعم مليشياتها المسلحة، التي تنفذ أجندتها الرامية إلى زعزعة الأمن والاستقرار في دول المنطقة، وتعقيد أزماتها المختلفة، وتحديداً مليشيا الحوثي في اليمن وحزب الله في لبنان؛ وخاصة أن المجتمع الدولي بدأ يدرك في الآونة الأخيرة خطورة هذه المليشيات، وضرورة العمل على فكِّ ارتباطها بإيران، وليس أدل على ذلك من قرار الأمم المتحدة الذي صدر قبل أيام، وطالب بمغادرة المليشيات الإيرانية سورية، وخص بالاسم (كتائب فيلق القدس) و(الحرس الثوري الإيراني) و(مليشيا حزب الله)، وهذا إنما يشير بوضوح إلى أن هناك اتفاقاً عربياً ودولياً على ضرورة التصدي لمخاطر المليشيات الإيرانية المسلحة في المنطقة".

الرسالة الثالثة

"الأمن القومي العربي واحد لا يتجزأ، وإن التزام الدول العربية سياسة ضبط النفس لا يعني غضَّ النظر عن سياسات إيران ومليشياتها وأذرعها في المنطقة، التي تهدِّد أمن الدول العربية واستقرارها، كما حدث مؤخراً في استهداف أمن كلٍّ من المملكة ومملكة البحرين، ولهذا فقد أدان البيان الختامي لاجتماع وزراء الخارجية العرب إطلاق مليشيا الحوثي صاروخاً بالستياً إيرانيّ الصنع تجاه المملكة، وأكد التضامن الكامل معها، وتأييد كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها القومي، كما دعا البيان إيران إلى التوقف عن إثارة القلاقل في البحرين، والتزام تطبيق سياسة حسن الجوار، كما أدان السياسة الإيرانية التي من شأنها تغذية النزاعات الطائفية والمذهبية، وتأكيد ضرورة امتناعها عن دعم الجماعات التي تؤجِّج هذه النزاعات، وهي رسائل حاسمة إلى إيران، التي كانت تراهن دوماً على غياب موقف عربي موحَّد، وتعمل على إثارة الانقسامات والخلافات البينية العربية لهذا فإن الاجتماع الوزاري في القاهرة يمثل بداية جادَّة لموقف عربي موحد في التعامل مع التدخلات الإيرانية في المنطقة، وخاصة إذا ما تم الأخذ في الاعتبار أن هناك حالة من التوافق الدولي بدأت تتعزز في الآونة الأخيرة على أن إيران تمثل العامل الرئيسي وراء ما تشهده المنطقة من فوضى وعدم استقرار، كما تشكل القرارات الصادرة عن هذا الاجتماع خريطة طريق واضحة للتصدي لسياسات إيران العدوانية ومخططاتها التوسعية التي تهدد أمن دول المنطقة واستقرارها، كما أنها في الوقت نفسه تنبه المجتمع الدولي إلى أن إيران تقف وراء تعثر جهود الحل السياسي للكثير من أزمات المنطقة، وتعرقل الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة بالتعاون مع العديد من القوى الإقليمية والدولية لإيجاد حلول لهذه الأزمات، وخاصة في سورية واليمن، وفي الوقت نفسه؛ فإن تحرك الدول العربية لمخاطبة مجلس الأمن؛ لتوضيح ما قامت به إيران من أدوار سلبية في تعقيد أزمات المنطقة المختلفة، ينطوي على قدر كبير من الأهمية؛ لأنه يُعري سياسات إيران التي تهدد الأمن والسلم على الصعيدين الإقليمي والدولي".

دول المنطقة تجابه سياسات طهران المزعزعة للأمن والاستقرار

أوجه شبه عديدة بين «تميم» أمير قطر، و»نصر الله» زعيم «حزب الله» الإرهابي، تضعهما في سلة واحدة، لا سيما على صعيد الخطاب السياسي؛ فكلاهما يتبعان المرجعية الفارسية، وينفذان أجندتها الخاصة في المنطقة، ويستخدمان نفس الأسلوب في خطابهما السياسي، المعتمد على المظلومية والبكائية والتضليل وبث الشائعات، زاعمين أنهما يناصران القضايا العربية وحقوق الأقليات، في حين تتلوث أيديهما بأبشع جرائم التخريب والحروب القذرة، بحق دول المنطقة، إما بالتمويل المادي أو الدعم الإعلامي أو المشاركة العسكرية، وفي وقت يغضان فيه الطرف عن جرائم حليفهما الإيراني الذي ينكل بالمعارضين والمستضعفين في الأحواز العربية المحتلة وبلوشستان، علاوة على التجني على الشعب السوري الشقيق.

وتكشف خطابات تميم ونصر الله اللذين يصنفان من أكبر داعمي الإرهاب في العالم، عن صراع وجودي مع المملكة العربية السعودية والدول العربية، ويتلثم هذا الصراع بمزاعم مجابهة إسرائيل ودعم القضايا العربية، كان آخرها خطاب نصر الله تعليقاً على استقالة سعد الحريري، رئيس الوزراء اللبناني، الذي اعترض على التدخل الإيراني بلبنان والمنطقة، حيث ادعى»نصر الله» أن الحريري تعرض لضغوط من المملكة، وأن هناك تدخلاً بشؤون لبنان والأمن والاستقرار، وهو الأمر الذي تبين أنه كذب محض، على لسان «الحريري» نفسه الذي يتهم «حزب الله الإرهابي» بزعزعة استقرار لبنان، ووضعه تحت النفوذ الإيراني الخبيث.

لكن أجندة «تميم» و»حسن» أصبحت واضحة كوضح النهار بعدما ضربا بعرض الحائط كافة الاتفاقيات والقوانين والمبادئ الإنسانية والدولية ومواثيق حقوق الإنسان، لينخرطا في المشروع الإيراني لتفتيت المنطقة ذات البعد المذهبي والبعد القومي الفارسي، والذي يتلاقى مع مشرعات إسرائيل التوسعية.

التفجيرات

ومن القواسم المشتركة بين «تميم» و»نصر الله»، تحدثهما عن الاستقرار بالمنطقة، بينما تتلطخ أياديهما ووكلاؤهما من الإرهابيين بارتكاب تفجيرات إرهابية بعدد من الدول العربية، فتميم هو الممول الأساسي لجميع الجماعات الإرهابية المنبثقة من تنظيمات الإخوان والقاعدة والنصرة وداعش، وتؤكد الأجهزة الأمنية في دول ليبيا وسورية واليمن والعراق ومصر ناهيك عن الدول الخليجية وعلى رأسها البحرين، وقوف النظام القطري وراء التفجيرات التي تقع فيها بين الحين والآخر، من خلال توفير المتفجرات والدعم المالي للانتحاريين والخلايا الإرهابية.

وضلع حزب «حسن نصر الله» في سجل أسود من التفجيرات الإرهابية، بدأها عام 1983بتفجير عدد من المنشآت الحكومية والسفارات الأجنبية بدولة الكويت، استخدم خلالها سيارات مفخخة. وشهد نفس العام ارتكاب مليشيا «حزب الله» الإرهابية لسلسلة من التفجيرات التي طالت سفارات أجنبية في بيروت قتل على إثرها عشرات المدنيين اللبنانيين والأجانب.

واشتد إرهاب الحزب باستهداف المملكة عام 1996م، وتفجير أبراج سكنية بمدينة الخبر راح ضحيتها 120 شخصاً، وحاولت المليشيا اللبنانية في عام 2003م، تنفيذ مخطط إرهابي كبير في البحرين، لكن أجهزة الأمن أحبطت العملية والتي تصاعدت مثيلات لها بين عامي 2011 و2016.

فوهات الموت

وفي الوقت الذي يخرج فيه «تميم» و»نصر الله» بخطب هزلية عن احتواء الآخر والعزف على وتر الديمقراطية، فهما مسؤولان عن العديد من عمليات الاغتيالات السياسية بالمنطقة، فقد استغل «تميم» ثروات الشعب القطري في الاستقواء على الشعب اليمني وضلع وفقاً لسياسيين يمنيين في دفع الرشى الطائلة؛ لتنفيذ عمليات اغتيال قادة الجيش اليمني الشرعي، كما استغل تواجد قطر بالتحالف العربي وقدم إحداثيات لأماكن تواجد جنود التحالف إلى الانقلابيين الحوثيين لاستهدافهم بالقذائف والمتفجرات، قبل أن تنهي قيادة التحالف المشاركة الخبيثة للنظام القطري.

كما تؤكد الأجهزة الأمنية المصرية ضلوع نظام تميم في اغتيال النائب العام المصري السابق هشام بركات، بعد استجواب بعض الجناة الذين أقروا بحصولهم على تمويلات وتحويلات بنكية قادمة من قطر.

وفيما يخص ميليشيا «حزب الله» الإرهابي التي يكيل زعيمها الاتهامات للقوى اللبنانية الوطنية، فتعد أداة الاغتيالات الأولى لإيران، ومن أبرز من اغتالتهم المليشيا وفقاً للتحقيقات الدولية هو رفيق الحريري، رئيس الوزراء اللبناني الراحل، الذي استطاع أن يزيل ركام الحرب من لبنان وخطا نحو الأمن والسلام والوحدة بين طوائف الشعب اللبناني، لكن المليشيا التي شربت من بحيرة الحقد الإيرانية لا تريد سوى الفوضى الدائمة تحت أوهام الزعامة.

كما تورط «حزب الله» الإرهابي أيضاً في اغتيال عدد من الدبلوماسيين السعوديين في دولة تايلاند، وبلغ بها الحال مؤخراً، أن تهدد رئيس الحكومة اللبنانية المستقيل سعد الحريري بالاغتيال إذا لم يذعن للإملاءات الإيرانية التوسعية، التي رفضها واصطف إلى جانب الدول العربية.

قمع المعارضين

وفيما يخص شعارات الديمقراطية الزائفة، ينتهج «تميم» و»حسن» أسلوباً خبيثاً بدعم الخلايا المتطرفة في العالم العربية واستخدام إعلامهما في الترويج لأكاذيب حول الحقوق والحريات، بينما ضرب تميم بحقوق الإنسان عرض الحائط فأقدم على سحب جنسيات مشايخ قبائل «آل مرة» و»الهواجر» وعدد من أفرادهما، إضافة لقبيلة «الغفران» التي سحب والده حمد جنسيات 6 آلاف من أفرادها، لتصل نسبة القطريين المسحوبة جنسياتهم إلى 5 بالمئة من سكان قطر.

كما زج في المعتقلات كل من خالفه في الرأي أو دعاه لمراعاة أمن الخليج العربي، حتى الحجاج القطريون لم يسلموا من غدره وبطشه، وأقدم على تجميد أرصدة الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني واقتحام قصر الشيخ سلطان بن سحيم آل ثاني، لأنهما طالباه بوقف دعم الإرهاب، وعدم التدخل بشؤون دول الخليج، حتى أصبح القطريون يعيشون في سجن كبير اسمه دولة قطر.

وعلى نفس إيقاع «تميم» سار «حسن نصر الله» الذي يطبق على أتباعه «لا أريكم إلا ما أرى» ويصنف المعارضين لسياساته من الشعب اللبناني بين تصنيفين إما كافر أو مفسد، فقط لأنهم لا يريدون تدخلاً إيرانياً بشؤونهم وينادون بالوحدة والسلام، كما تمارس مليشيا «حزب الله» الإرهابي الإخفاء القسري للمعارضين السوريين الرافضين لممارسات قوات الأسد؛ فتختطفهم وتعذبهم بسجون سرية في كل من سورية ولبنان، وبعضم يموت تحت التعذيب.

استهداف المملكة والخليج

ويلعب «تميم» و»حسن نصر الله» دور بيدقي إيران في مناصبة العداء للمملكة العربية السعودية ودول الخليج، فتميم يواصل جلب المرتزقة لقطر بما يهدد الأمن القومي الخليجي، ويغدق بالأموال والسلاح على الخلايا الإرهابية والتيارات المنحرفة بالخليج، كما خططت قطر قبل عشر سنوات للتدخل بالبحرين بتوفير الأموال والتدريب والسلاح لعدد من المتطرفين وتجنيس أكثر من 5 آلاف بحريني بهدف زعزعة بنية البحرين السكانية.

وتسانده مليشيا حسن اللبنانية التي تعادي المملكة والدول الخليجية على مدار قرابة 4 عقود مضت، منذ اندلاع الثورة الخمينية في إيران والمجيء بنظام الولي الفقيه الإرهابي، فتواصل تنفيذ عمليات إرهابية وتتدخل بالشؤون الداخلية الخليجية، وتصنع خلايا إرهابية من المغرر بهم وتدربها وتمولها بالسلاح.

خلايا التخريب

«تميم» و»مليشيا حسن» اللذان يزعمان بأن الدول تتدخل بشؤونهما، يشتركان في دعم وتدريب الخلايا الإرهابية بالمنطقة العربية ويوفران لها المتفجرات والأموال والإيواء، أبرزها «حزب الله الحجاز» المكون من شباب مغرر بهم ليكونوا خنجراً لإثارة الفوضى والفتن بالخليج، كما يدعمان «خلايا الأشتر» في البحرين و»خلية العبدلي» في الكويت وأنشأ خلية «حزب الله في الإمارات» قبل أن تفككها الأجهزة الأمنية الإماراتية، ويدعمان المليشيات الإيرانية في العراق حيث قدم تميم «مليار دولار» لها بزعم تحرير رهائن قطريين، إضافة إلى دعم عشرات المليشيات الطائفية في سورية، وخلايا نائمة بالعديد من دول المنطقة.

تسييس الدين

كما يسعى «تميم» و»نصر الله» إلى تسييس وتخريب فريضة الحج التي توحد المسلمين وتبهر العالم وتهز أرجاءه بأكبر تجمع بشري بمكان واحد، يجسد ويدعو للسلام ونبذ العنف، لكن «تميم» يطالب بتسييس الحج، وتحارب قناة «الجزيرة» الإرهابية جهود المملكة بتقارير زائفة بين الحين والآخر، في الوقت الذي تبذل خلالها السلطات السعودية جهوداً ضخمة لخدمة زائري الحرمين الشريفين أثارت إعجاب العالم.

وتستهدف المليشيا اللبنانية محاربة موسم الحج سنوياً برفع الحجاج التابعين لها شعارات طائفية واختلاق أزمات، كما تورطت في قتل 300 من الحجاج بموسم حج عام 1986م، حيث حرضت عناصرها بارتكاب الشغب والتسبب بحالة تدافع أسقطت الضحايا.

إثارة الطائفية

يمول كل من تميم ومليشيا حسن اللبنانية وسائل إعلام ذي مشروع خبيث لتقسيم المنطقة العربية على أسس طائفية وعرقية مستمدة من جهاز الاستخبارات الإسرائيلي «الموساد»، فتواصل ما يعرف بالحرق السياسي للرموز الوطنية والمشروعات العربية القومية، وكذلك خطط التنمية والإصلاح الاقتصادي بالدول العربية، بهدف إشعال المجتمعات وتفخيخها بالصراعات وجعلها في حالة فوضى دائمة.

بلغ الإجرام عند «تميم» ومليشيا «حسن» الإرهابية مداه لدرجة أنهما يزعمان في خطاباتهما مقاومة إسرائيل، بينما يعملان بالوكالة عنها في تفتيت المنطقة العربية، حيث يعمل نظام «تميم» كحلقة وصل بين ثلاثة محاور هي (الجماعات الإرهابية، وإيران، وإسرائيل)، الذين يجتمعون على هدف واحد وهو تقسيم الدول العربية وتدمير جيوشها لسهولة السيطرة عليها واحتلالها. وتعود العلاقات بين قطر وإسرائيل إلى عام 1996م عن طريق عراب التطبيع «حمد بن خليفة» أحد أطراف «تنظيم الحمدين» والذي نفذ خطط الاحتلال كما وضعتها إسرائيل وتبادل الزيارات معها منذ بداية التطبيع الخفي وحتى ظهوره للعلن والتفاخر به عام 2008م، حين عرض «تنظيم الحمدين» تصدير الغاز لإسرائيل، وكانت نتيجة هذا التحالف الخبيث هو تدمير العراق وسورية واليمن وليبيا، والعبث بأمن الخليج ومصر؛ لمنع وجود ظهير عربي قوي يساند القضية الفلسطينية أو يوقف مشروعات التفتيت والتوسع.

بيع السيادة

لا تخلو خطابات «تميم» و»نصر الله» من انتقاد تحالفات الدول وعلاقاتها الدولية، بينما يلاحقهما العار لضلوعهما في بيع سيادة دولتي قطر ولبنان، وتهديد الهوية العربية لشعبي الدولتين، فتميم سار على نهج والده في جلب القواعد العسكرية الأجنبية لبلاده، حيث جلب «تميم» قاعدة عسكرية تركية علاوة على قوات من الحرس الإيراني الإرهابي، ومرتزقة من آسيا وأفريقيا. أما «نصرالله» فقد سلم لبنان إلى إيران لتعبث بها كيفما تشاء وتختار المسؤولين فيها وتوجه السياسة اللبنانية وفق ما تشتهي، وتورط الدولة في عداءات وحروب وفتن أهلية، كما دفعت ميليشيا «حزب الله» الإرهابية للقتال في سورية وتعقيد مأساة الشعب السوري.

استخفاف بالعقول

وفي هذا السياق يقول طارق البرديسي، المحلل السياسي، إن «تميم» و»حسن نصرالله» وأتباعهما يزعمان في خطابهما للأمة العربية أنهما نصيرا المقاومة والممانعة، وهما يذبحان أبناءها وشيوخها ونساءها بمليشيات «حزب الله» الإرهابية، وغيرهما من عصابات التخريب في المنطقة.

وأكد «البرديسي» أن الصراع أصبح واضحاً وكل أخذ موقعه وخندقه، موضحاً أن «حزب الله» يقتل السوريين في سورية، ويدعي بأن هذه محطة في طريق تحرير القدس فيستهزأً بالعقول العربية ساخراً من الأبجديات الجيوسياسة.

وأشار إلى تهديد صواريخ الحوثيين في اليمن لـ «الرياض» و»مكة» و»الأماكن المقدسة»، في سلوك مطابق لرؤية الدولة الفارسية.

مضيفاً: «الحقيقة التي تبدو كالشمس الساطعة أن إيران بأذرعها في لبنان وسورية ممثلة بـ»حزب الله» وبـ «الحوثيين» في اليمن و»الحشد الشعبي» ومن لف لفهم و»قطر» يدعمون الإرهاب ويتدثرون برداء بطولات المقاومة الزائفة».

وقال اللواء محمد نور، الخبير الأمني والاستراتيجي، إن حسن نصرالله، معروف بأنه «حسن بوق» فهو مجرد مؤدي لكلمات وصرخات هذيانية وفي النهائية يمنى بالهزائم، كما أنه يحمل شعارات المقاومة الزائفة وتدمير الأعداء ثم ينتهي به المطاف بتدمير بيروت، أما تميم فهو مجرد محفظة للإنفاق على التخطيط الصهيوني في المنطقة بدلاً من إسرائيل.

وأضاف أن نظام «تميم» الذي يمارس المظلومية في خطاباته، استخدم أموال الغاز والبترول القطري في دعم جميع الجماعات الإرهابية بالمنطقة العربية، فبدأ بتنظيم الإخوان وحاول ضرب الأمن القومي المصري، لكن الشعب المصري وقواته المسلحة تصدوا للمخطط، ثم انتقل نظام «تميم» لخطة بديلة وهي الإنفاق على داعش والنصرة لتدمير سورية.

ولفت إلى أن ضلوع «تميم» و»حسن نصر الله» في دعم الإرهاب يتضح من خلال نوعية الأسلحة المستخدمة في العمليات الإرهابية، مبيناً أنه في التسعينيات كان الإرهابيون يستخدمون أسلحة بدائية أقصاها مسدس مسروق من فرد أمن، لكن مع الدعم القطري والإيراني تسلح الإرهابيون بالأسلحة المتطورة وأطلق الانقلابيون الحوثيون صاروخاً باتجاه الرياض.

وأكد أن الشعوب العربية تشبعت بشعارات «نصر الله» الزائفة، وأصبحت تبحث عن العمل العقلاني الذي يحقق مصلحتها وينظر إلى سبل التنمية وفرص العمل ويساعد النازحين المتواجدين بالخيام على الحدود السورية اللبنانية، وينقذ أطفال اليمن من بطش الحوثيين ومن فتك الأمراض، حتى تعيش الناس آمنة في أوطانها ويعم الخير والازدهار.

«تميم» و«نصرالله».. بيدقان على الشطرنج الفارسي

ابلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء نظيره الاميركي دونالد ترامب بالمحادثات التي اجراها الاثنين مع الرئيس السوري بشار الاسد الذي اكد استعداد دمشق لاجراء انتخابات تشريعية ورئاسية، وفق ما اعلن الكرملين. وقال الكرملين "ابلغ فلاديمير بوتين دونالد ترامب بابرز نتائج لقائه بشار الاسد الذي جرى في 20 نوفمبر والذي اكد خلاله الرئيس السوري التزامه العملية السياسية واجراء اصلاحات دستورية وانتخابات رئاسية وتشريعية". وجرى لقاء مفاجىء الاثنين بين بوتين والاسد في مدينة سوتشي شكر فيه الرئيس السوري نظيره الروسي للدعم العسكري. واضاف الكرملين انه خلال اتصاله بترامب، شدد بوتين على "الحاجة الى الحفاظ على سيادة سورية واستقلالها ووحدة اراضيها". وتابع ان تسوية سياسية في سورية يجب ان تستند الى مبادىء يتم العمل عليها في اطار "عملية تفاوضية داخلية في سورية" تشمل جميع الاطراف. وشدد بوتين ايضا على اهمية التعاون بين الاجهزة الامنية الروسية والاميركية، الامر الذي ايده ترامب، بحسب الكرملين. وبحث الرئيسان ايضا ملفات كوريا الشمالية وافغانستان وايران. واورد الكرملين ان "الجانبين اعربا عن ارتياحهما للمحادثات الجوهرية" بينهما. والتقى ترامب وبوتين لوقت قصير على هامش قمة اقليمية في فيتنام في وقت سابق من هذا الشهر من دون ان تجري محادثات رسمية بينهما.

ترامب وبوتين بحثا الأزمة السورية

استقال رئيس زيمبابوي روبرت موغابي (93 عاماً) الثلاثاء منهياً حكماً استمر 37 عاماً جعله أحد أقدم رؤساء العالم، وذلك بعد أسبوع من رفضه الاستجابة لمطالبات ملحة بالتنحي بعدما خسر مؤيديه الواحد تلو الآخر، وأعلن رئيس البرلمان جاكوب موديندا أمام النواب استقالة موغابي في ختام جلسة طارئة الثلاثاء في هراري كانت تناقش مسألة إقالته، وتلا رئيس البرلمان رسالة من رئيس الدولة جاء فيها "أنا روبرت موغابي أسلم رسمياً استقالتي كرئيس لجمهورية زيمبابوي مع مفعول فوري" وسط تصفيق النواب، وأضاف موغابي في رسالته "اخترت أن أستقيل طوعاً (...) يعود هذا القرار إلى (...) رغبتي في ضمان انتقال سلمي للسلطة من دون مشاكل وعنف"، وسرعان ما بدأت الاحتفالات في العاصمة هراري باستقالة موغابي، وكان المئات قد احتشدوا خارج مبنى البرلمان دعماً لتحرك النواب، وكتبت على لافتات صغيرة علقت في ساحة الوحدة قرب البرلمان عبارات تعكس ضيق مواطني زيمبابوي بنظام مستبد، وأزمة اقتصادية لا تنتهي، ومما كتبوا "موغابي ارحل الآن" و"انتخابات حرة لا عنفاً بوليسياً" و"عمل وكهرباء وغذاء وماء".

استقالة رئيس زيمبابوي

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية الثلاثاء فرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية وذلك على خلفية النزاع النووي مع حكومة بيونغ يانغ. وأوضحت الوزارة أن العقوبات تسري على سلسلة من شركات نقل بحري وأربع شركات تجارة صينية ورجل أعمال صيني. وأضافت وزارة الخزانة الأميركية أن هذه العقوبات تستهدف مواصلة عزل كوريا الشمالية. من جانبه، قال ستيفن منوشين، وزير الخزانة الأميركي إن العقوبات الجديدة شملت شركات وصل حجم تجارتها مع كوريا الشمالية إلى عدة مئات من ملايين الدولارات، كما أشار إلى أن العقوبات ستسري أيضا على ست شركات نقل بحري وشركات نقل كورية شمالية بما في ذلك 20 سفينة تابعة لهذه الشركات. وجاء فرض العقوبات بعد يوم من إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب اعتزامه إعادة إدراج كوريا الشمالية ضمن قائمة الدول الراعية للإرهاب. وبموجب هذه العقوبات، لن يكون مسموحاً للشركات المعنية بهذه العقوبات، الاحتفاظ بأي أصول أميركية أو عقد صفقات مع أميركيين.

عقوبات أميركية 
جديدة على بيونغ يانغ

أعلنت القيادة الأميركية لأفريقيا أن ضربةً أميركية استهدفت معسكراً للتدريب لحركة الشباب في الصومال، أسفرت عن مقتل أكثر من مئة مسلح. وقالت القيادة في بيان: "بالتنسيق مع حكومة الصومال الفدرالية، شنت القوات الأميركية ضربة جوية في الصومال على معسكر للشباب الثلاثاء ما أسفر عن مقتل أكثر من مئة متمرد"، ونفذت الضربة على بعد حوالي مئتي كلم شمال غرب مقديشو، وكثفت الولايات المتحدة عملياتها في الصومال في الأسابيع الأخيرة وخصوصاً بواسطة طائرات من دون طيار تستهدف المتمردين المتطرفين في حركة الشباب ومسلحي داعش.

ضربة أميركية تردي أكثر من مئة متمرد في الصومال

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال لقائه أمس الثلاثاء رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في القاهرة على ضرورة توافق الأطراف اللبنانية ورفض التدخل الاجنبي. وجاء في بيان صادر عن الرئاسة المصرية عقب اللقاء، أن السيسي أكد على دعمه الكامل للحفاظ على استقرار لبنان وطالب بضرورة "قيام جميع الأطراف اللبنانية بالتوافق فيما بينها وإعلاء المصلحة الوطنية العليا للشعب اللبناني، ورفض مساعي التدخل الأجنبي في الشؤون الداخلية للبنان". وقال البيان، إن اللقاء تناول بحث تطورات الأوضاع في لبنان، حيث استعرض سعد الحريري آخر المستجدات في الساحة الداخلية اللبنانية.

ووصل الحريري مساء أمس الثلاثاء إلى بيروت بعدما انهى محادثاته مع الرئيس المصري في قصر الاتحادية وزار قبرص.

وجاءت زيارة الحريري الى القاهرة، التي وصلها قادما من باريس، بعد اسبوعين من التكهنات والاستنتاجات التي تلت اعلانه استقالته في الرابع من نوفمبر.

وفي تصريح مقتضب بعد لقائه السيسي، قال الحريري "كان لنا حديث طويل مبني على استقرار لبنان وضرورة أن يكون هناك في لبنان والمنطقة نأي بالنفس عن كل السياسات الإقليمية". وأضاف "إن شاء الله يكون عيد الاستقلال الاربعاء في لبنان عيدا لكل اللبنانيين. وكما قلت في باريس فإني سأعلن موقفي السياسي في لبنان، ولن أتحدث الآن في السياسة". ويشارك الحريري اليوم في الاحتفال الرسمي في بيروت احياء لذكرى الاستقلال الذي يصادف في 22 نوفمبر. وشدد الحريري على قوة وعمق العلاقات التاريخية بين مصر ولبنان، مؤكداً اعتزاز لبنان بمواقف مصر الثابتة ودعمها لأمن لبنان واستقراره، وذلك من منطلق الدور الريادي والتاريخي الذي طالما قامت به مصر في المنطقة والداعي إلى تحقيق الاستقرار والسلام.

الحريري لدى وصوله إلى مطار بيروت الدولي أمس (أ ف ب)

السيسي يؤكد للحريري ضرورة التوافق اللبناني ورفض التدخل الأجنبي

لم يعد لمدينة جدة الساحلية وجود في قاموس مشاعر الفرح بـ "الغيم"، و"المطر" بل أصبحت تتضايق، وتغرق بمجرد نزول أولى قطرات المطر، وتئن لكل قطرة تسقط على أرضها.

وعلى الرغم من المشروعات المليارية، والسدود، والأنفاق، وعمليات التجميل التي شهدتها مدينة جدة منذ كارثة السيول الأولى التي حدثت في نهاية 2008م، إلا أن ذلك لم يُجد نفعاً في معالجة "فوبيا" جدة مع الأمطار.

غرقت الشوارع، وامتلأت الأنفاق، وتوقفت حركة السير في مدينة جدة أمس، وذلك بعد أن غمرتها مياه الأمطار، والسيول مع ساعات الصباح الأولى، لتكتب فصلاً من فصول حزن المدينة الساحلية التي لاتزال تعاني من فوبيا الأمطار في كل عام.

الأمانة تستعين بحواجز رملية لمنع وصول المياه.. والدفاع المدني ينقذ 11 محتجزاً

مئات البلاغات، وصرخات استغاثة لعالقين في بعض شوارع جدة أمس، وأخرى بسبب التماسات كهربائية في العديد من المواقع التي باشرتها جهات الاختصاص من الدفاع المدني، وسيارات الهلال الأحمر.

وعلى الرغم من صعوبة الحركة المرورية يوم أمس في مدينة جدة، إلا أن صحيفة "الرياض" تواجدت في قلب الحدث، ورصدت حالة الاستنفار التي باشرتها جميع جهات الاختصاص من جنوب جدة إلى شمالها، حيث أنهت الجهات المعنية في محافظة جدة إغلاق عدد من المواقع، والأنفاق بسبب ارتفاع منسوب مياه الأمطار، والذي يشكل خطراً على المركبات، فيما توقفت الحركة الملاحية في ميناء جدة الإسلامي.

إمارة مكة المكرمة تتابع

أكد مركز الأزمات والكوارث في إمارة منطقة مكة المكرمة، أنه يتابع الحالة المطرية في المنطقة بوجود ممثلين من جميع الجهات ذات العلاقة برئاسة الأمير سعود بن عبدالله بن جلوي وكيل الإمارة للشؤون الأمنية المشرف على المركز.

‏وأوضح مركز الأزمات والكوارث في إمارة منطقة مكة المكرمة، أنه تم إغلاق نفق فلسطين‬ مع السبعين، ونفق حراء‬ لارتفاع منسوب المياه، إضافة إلى إغلاق طريق الملك عبدالله باتجاه الشرق، إضافة إلى إغلاق نفق الملك عبدالله مع طريق المدينة، وإغلاق طريق الأمير ماجد مع تقاطع الأمير سعود الفيصل.

وطالب مركز الأزمات والكوارث في إمارة منطقة مكة المكرمة الجميع بعدم النزول في الأودية ومناطق السيول، وتجمعات المياه متمنين للجميع السلامة.

الدفاع المدني ينقذ المحتجزين

وأعلن الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة عن إنقاذ ما يزيد عن 11 شخصاً نتيجة إحتجازات، حيث ورد عدة بلاغات احتجاز أربعة اشخاص بوادي الأبواء، وشخصين بوادي تمايا، وعدة أشخاص بوادي مستورة، إضافة إلى احتجاز ثلاثة أشخاص بنفق السلام بجدة داخل عربتهم، وتم إخراجهم.وأشار المتحدث الرسمي للدفاع المدني العقيد سعيد سرحان إلى أنه ورد بلاغات متفرقة عن ماس كهربائي واحتجاز عربات في بعض الطرق باشرت الفرق في حينه تلك البلاغات، كما ورد بلاغين عن صعق كهربائي تم نقل أحدهما عن طريق ذويه بينما لازال البحث عن موقع البلاغ لشخص قائم، كما تباشر الفرق حالة لشخص تعرض لحالة ذبحة صدرية بتقاطع التحلية مع طريق الأمير ماجد مع وجود تيار كهربائي بمنطقة الحدث.

أمانة جدة تغلق الأنفاق

أكد وكيل أمين محافظة جدة م. على الغامدي والمشرف على خطة الأمانة لمعالجة أضرار الأمطار أن الأمانة باشرت إغلاق أربعة أنفاق احترازياً أثناء هطول الأمطار صباح أمس.

وقال لــ "الرياض": إن الأمانة بالتنسيق مع إدارة مرور محافظة جدة أغلقت نفق طريق الملك عبدالله مع طريق المدينة، ونفق السارية، ونفق الأمير ماجد مع فلسطين ونفق الأندلس، فيما الحركة المرورية في باقي الأنفاق تسير بشكل جيد.

ونوه إلى أنه رغم كثافة مياه الأمطار وتدفق السيول فإن مضخات الأنفاق والمضخات الخارجية تواصل رفع مياه الأمطار التي تجمعت داخلها، مضيفاً أن آليات الأمانة متواجدة في مواقع تجمعات المياه في الطرق الرئيسية، وتحرير حركة السير فيها.

المرور في الميدان

قال المتحدث الرسمي لمرور جدة العقيد زيد الحمزي: إن دوريات مرور جدة تتواجد في الميدان، وقامت بتحويل الحركة وإغلاق عدة مواقع تشهد تجمعات مياه منها نفق طريق الملك عبدالله مع طريق المدينة ونفق السارية ونفق الأمير ماجد مع فلسطين ونفق الأندلس، كما تم تحويل مسار طريق الحرمين الطالع مقابل شارع فلسطين لارتفاع منسوب المياه.

تأخر الرحلات الجوية

أوضح مطار الملك عبدالعزيز الدولي في مدينة جدة، أن الحالة المناخية المستمرة التي شهدتها المحافظة تسببت بتأخير بعض الرحلات القادمة، أو المغادرة لمطار المؤسس، وطالب الجميع بالتواصل مع شركات الطيران للتأكد من ذلك، ومعرفة مستجدات مواعيد الرحلات في حال طرأ عليها تغيير.

وأكد مركز الاتصال في الخطوط السعودية،:"أنه ونظراً لكثافة الأمطار التي هطلت على جدة صباح أمس، فقد تأخرت بعض الرحلات، وتقديراً لظروف ضيوفنا الكرام الذين لن يتمكنوا من اللحاق برحلاتنا بسبب الأحوال الجوية ويودون تغيير حجوزاتهم، أو إلغائها، واسترداد تذاكرهم، فإنه قد تقرر إعفاءهم من جميع القيود والغرامات".

56.9 ملم كمية الأمطار

‏أوضح مدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي بجامعة الملك عبدالعزيز د. منصور المزروعي، أن كمية الأمطار التي هطلت حتى أعداد الخبر في مرصد جامعة الملك عبدالعزيز هي 56.9 ملم وهي أمطار تعد غزيرة.

فرق تطوعية

انطلقت مجموعات تضم العشرات من الشباب لإنقاذ العالقين والمحتجزين في الطرق والأنفاق، ومساعدة المحتاجين في عدة أحياء، حيث برز فريق "ساعد للبحث والإنقاذ"، و"فريق جدة جيبرز" وعددهم 36 عضواً بالقيام بعمليات إنقاذ سيارات الشباب والعوائل الذين احتجزتهم أمطار جدة من خلال هاتف الطوارئ الخاص بهم.

وقال مدير الفريق التطوعي سليمان البطحي: إن فريقهم مسجل ومعتمد بالاتحاد السعودي لسيارات الدفع الرباعي من العام 2011، ومهمتهم القيام بسحب السيارات العالقة وسط الأمطار وإنقاذ العوائل وكبار السن والأطفال، لافتاً إلى أنهم منذ ساعات الصباح تلقوا العديد من الاتصالات بشكل متواصل ما بين سيارات عالقة وأسرة محتجزة وتم التعامل مع الحالات وفق الأولوية للبلاغات التي تحتاج المساعدة الفورية.

إنقاذ محتجز من قبل الدفاع المدني
مياه الأمطار تملأ أحد الانفاق

جدة تغرق.. وعمليات «التجميل» تفشل في انتشالها من «فوبيا» الأمطار

أوضح الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الرياض العقيد فواز الميمان، بأنه توفرت معلومات مؤكدة لدى قوة المهمات والواجبات الخاصة بشرطة المنطقة، عن قيام أحد مخالفي نظام الإقامة "إثيوبي الجنسية في العقد الثالث من العمر "ببيع الخمور المصنعة محلياً في أحد الأحياء وسط العاصمة الرياض، مضيفاً بأنه جرى إعداد الكمين اللازم والقبض عليه وتسليمه وفق المضبوطات لمركز الشرطة المختص.

وقال: "في ذات السياق تمكنت الفرق المشاركة من القوة في حملة وطن بلا مخالف أثناء تمشيطها ذات الحي من الاشتباه في إحدى مركبات الأجرة بقيادة وافد إثيوبي الجنسية "في العقد الرابع من العمر"، وبتفتيش المركبة عثر بها على عدد كبير من القوارير المملوءة بمادة العرق المسكر، وجرى القبض على قائد المركبة ومرافقه وتسليمهما وفق المضبوطات لمركز الشرطة المختص.‏‫

شرطة الرياض تضبط مروجي خمور إثيوبيين

قضت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض بسجن "تكفيري" لمدة 23 سنة وذلك بعد ثبوت إدانته في خيانة الأمانة الموكلة إليه في حماية الوطن وحنثه في القسم العسكري وتكفيره لولاة الأمر، إضافة لتأييده تنظيم داعش الإرهابي وسعيه لإسقاط الحكم من خلال انضمامه إلى ما يسمى بحزب الأمة الإسلامي والتقائه في قادته في دول الخليج وشروعه معهم في تجنيد الشباب للانضمام للحزب للبدء في الثورات والمظاهرات المناهضة للدولة.

وأشارت المحكمة في حكمها الابتدائي إلى إدانة مواطن ثبت بحقه خلع البيعة التي في عنقه لولاة الأمر بهذه البلاد واعتناقه المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة من خلال تكفيره ولاة الأمر بهذه البلاد ووصفهم بالطواغيت وتأييده التنظيم الإرهابي المسمى (داعش) وتعاطفه معه وتمجيده لزعيم تنظيم القاعدة الإرهابي وسعيه للخروج على ولي الأمر وإسقاط نظام الحكم بهذه البلاد من خلال انضمامه لما يسمى بحزب الأمة الإسلامي والتقائه بقياداته في احدى دول الخليج وحضور ندوات ذلك الحزب داخل المملكة وخارجها والتي تحرض على الخروج على ولاة الأمر بهذه البلاد وباقي دول الخليج وتكفر حكامها، كما أدانته المحكمة في اشتراكه في تأسيس مكتب تابع لذلك الحزب داخل المملكة يعمل على التخطيط على إسقاط الحكم في هذه البلاد وزعزعة الأمن والخروج على ولي الأمر ليتولى الحزب الحكم في هذه البلاد واجتماعه مع أعضاء ذلك المكتب وشروعه معهم في تجنيد الشباب للانضمام للحزب للبدء في الثورات والمظاهرات المناهضة للدولة وولاة الأمر وتستره على أعضاء الحزب المتعاونين معه .

وثبت بحقه أيضاً سفره إلى موطن الصراع بسورية للمشاركة في القتال وانضمامه هناك إلى إحدى الجماعات التي يرأسها زعيم ما يسمى بحزب الأمة الإسلامي وقدحه في القضاء السعودي ووصفه بالظلم ونشره ذلك على عامة الناس وتمويله الإرهاب والأعمال الإرهابية من خلال تلقيه من زعماء ما يسمى حزب الأمة الإسلامي المعادي لهذه البلاد وولاة أمرها مبالغ مالية أثناء سفره إلى سورية ونقله بعض تلك الأموال إلى مناطق الصراع بسوريا وتسليمها لأحد الأشخاص التابعين لذلك الحزب ودعمه الجماعة التي انضم إليها بسلاح رشاش كلاشنكوف ومبالغ مالية لأجل شراء سيارة لتلك الجماعة وإعداده وتخزينه وإرساله ما من شأنه المساس بالنظام العام من خلال مشاركته عبر موقع التواصل الاجتماعي (توتير) بمشاركات تتضمن نشر أفكار ما يسمى حزب الأمة الإسلامي التكفيرية والثورية لتحريض الشباب على حكوماتهم، فيما ثبت تأييده التنظيمات الإرهابية ووضعه صورة زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي كصورة لمعرفه بموقع التواصل الاجتماعي توتير وتخزينه في جهاز الحاسب الآلي المضبوط معه لمواد مؤيدة للتنظيمات الإرهابية ، كما ثبت إدانته في حنثه في القسم الذي أقسم به عند التحاقه بالسلك العسكري وخيانته للأمانة الموكلة إليه في حماية الوطن وحيازته لسلاح مسدس بدون ترخيص.

وقررت المحكمة تعزيره على ذلك بسجنه مدة ثلاث وعشرين سنة تبدأ من تاريخ إيقافه، ومصادرة جهاز الحاسب الآلي المضبوط معه وإغلاق معرفه بموقع التواصل الاجتماعي "توتير" ومنعه من السفر خارج هذه البلاد مدة ثلاث وعشرين سنة تبدأ من تاريخ خروجه من السجن بعد اكتساب الحكم القطعية.

السجن 23 سنة لمواطن كفّر الدولة وخان الوطن

أصدرت وزارة الداخلية بياناً بشأن تنفيذ حكم القتل قصاصاً بأحد الجناة في مدينة أبها وفيما يلي نصه:

قال الله تعالى (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى) الآية، وقال تعالى (ولكم في القصاص حياة يا أولى الألباب لعلكم تتقون).

أقدم حامد بن علي بن محنش الحارثي -سعودي الجنسية- على قتل سامي بن سعد بن محمد الحارثي -سعودي الجنسية- وذلك بضربه بمفتاح عجل على رأسه وطعنه به في ظهره مما أدى إلى وفاته.

وبفضل من الله تمكنت سلطات الأمن من القبض على الجاني المذكور وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صك يقضي بثبوت ما نسب إليه والحكم عليه بالقتل قصاصاً، وأيد الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً وأيد من مرجعه بحق الجاني المذكور، وتم تنفيذ حكم القتل قصاصاً بالجاني الثلاثاء بمدينة أبها.

كما أصدرت وزارة الداخلية بياناً بشأن تنفيذ حكم القتل تعزيراً بأحد الجناة في منطقة عسير، فيما يلي نصه:

قال الله تعالى (إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلَافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ).

بفضل من الله تم القبض على المدعو حسن محمد علي هادي -يمني الجنسية-، عند قيامه بتهريب كمية من الحشيش المخدر، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بما نسب له وبإحالته إلى المحكمة صدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليه والحكم بقتله تعزيراً، وأُيد الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي يقضي بإنفاذ ما تقرر شرعاً وأيد من مرجعه، وتم تنفيذ حكم القتل بالجاني الثلاثاء بمدينة أبها.

تنفيذ حكم القتل بجانيين في أبها

أعلنت وزارة الصحة الإثنين عن تسجيل حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا بمحافظة بيشة، وأوضحت في بيانها الصادر من مركز القيادة والتحكم أن الإصابة كانت لمواطن يبلغ من العمر 63 عاماً وجاءت نتيجةً مخالطته المباشرة للإبل وقد تم عزله واتخاذ الإجراءات اللازمة له.

الصحة تعلن إصابة بـ«كـورونـا» في بيـشـة

تمكّن رجال جمرك الدرّة بالحدود الشمالية الغربية، مؤخرًا من إحباط تهريب 20.500 حبة كبتاغون، عُثر عليها مُخبأة في إحدى المركبات القادمة للجمرك.

وأوضح مدير عام جمرك الدرّة محمد العبوش، بأنه قَدِمت للجمرك مركبة من نوع "خصوصي" وأثناء إنهاء الإجراءات الجمركية عُثر على جزء من تلك الكمية من حبوب الكبتاغون مُخبأة في تجويف "خرطوم مياه" يُستعمل للري الزراعي كان ضمن أمتعة صاحب المركبة، في حين عُثر على الجزء الآخر من الكمية مُخبأ أسفل أرضية المركبة من الداخل.

يُذكر أن هذه المحاولة التي تم إحباطها تُعد الثالثة التي يكشفها جمرك الدرّة خلال أقل من شهر، حيث أحبط الجمرك قبل ثلاثة أسابيع محاولتين لتهريب كمية من حبوب الكبتاغون بلغت 70 ألف حبة.

جمرك الدرّة يُحبط 
تهريب 20 ألف حبة كبتاغون

قامت وكالة الخدمات ممثلة في الإدارة العامة للأمن والسلامة بأمانة المنطقة الشرقية وبمساندة من إدارة الأمن الوقائي التابعة لشرطة الدمام، بتنفيذ حملة لمنع الباعة الجائلين بالكورنيش والواجهة البحرية بمدينة الدمام، تم على إثرها ضبط عدد من المخالفات البلدية.

وأوضح وكيل الأمين للخدمات م. صالح الملحم، بأنه تم خلال الحملة حجز سيارتي آيس كريم، و49 سيارة كهربائية و12 بطارية تستخدم للسيارات الكهربائية إضافة إلى حجز سيارة باص تستخدم لنقل البضائع وسيارة أخرى صغيرة تستخدم لتمويل الباعة المخالفين.

وقال "تم اتخاذ الإجراءات النظامية حيال المضبوطات التي تم مصادرتها"، مشيراً إلى أن إدارة الأمن والسلامة بالأمانة تقوم بالعديد من المهام من ضمنها توعية الزائرين للمتنزهات والأماكن العامة بضرورة الحفاظ على هذه الأماكن وعدم العبث بها، وفي هذا الإطار تقوم أمانة المنطقة بتوزيع لوحات توعوية للزوار في الواجهات البحرية هدفها تعاون الزوار في الحفاظ على المسطحات الخضراء من العبث وعدم لعب الكرة أو إشعال النار لأغراض الشوي وخلافه، كما تحث هذه اللوحات الزوار على الاهتمام بالأماكن العامة على اعتبار أنها ملك للجميع وأي عبث بها سيضيع متعة الزوار بها.

حملة شاملة لمنع الباعة الجائلين بكورنيش الدمام

ضبطت الفرق الرقابية بفرع زراعة الرياض عدداً من المبيدات المحظورة والمنتهية الصلاحية وكذلك المغشوشة. وأوضح مدير عام فرع الزراعة بمدينة الرياض م. فهد الحمزي، بأن الجولة استهدفت محلات بيع المبيدات والأسمدة والبذور بشارع سلام بمدينة الرياض، وضبطت الفرق 182 عبوة مبيد محظورة و54 عبوة مبيد منتهي الصلاحية و121 عبوة مبيد مغشوشة، بالإضافة إلى ضبط عدد من التجاوزات في محلات البذور والأسمدة من خلال بيع التجزئة وبيع بذور مجهولة المصدر والنوع، مشيراً إلى أن هذا الإجراء يستند على نظام المبيدات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ضبط 182 مبيداً محظوراً في الرياض

رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بحضور نائبه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز الحفل التكريمي لمتقاعدي الإمارة، الثلاثاء بقصر الحكم بإمارة منطقة الرياض.

وهنأ سموه في كلمته خلال الاحتفال بالمتقاعدين باستماعهم للتوجيهات الكريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله -، إبان توليه إمارة منطقة الرياض، مؤكداً أن هذا الشرف الذي نالوه يميزهم عن غيرهم في إمارات المناطق الأخرى وحملهم مسؤولية أكبر أدوها ولله الحمد وفق المطلوب.

وقال سموه "المحتفى بهم أدوا دورهم كاملاً وفق ضوابط الشريعة والنظام وأثبتوا للجميع أنهم أركان وأذرع مهمة لهذا العمل الجليل الشريف الذي أدوه على خير ما يرام"، مؤكداً أن أبواب الإمارة مفتوحة لهم دائماً وأنه لن يستغني عن خبرات المتقاعدين وأفكارهم ومرحب بها في كل وقت وموقع.

وأشار أمير منطقة الرياض إلى أن بلادنا تحظى بتحكيم الشريعة الإسلامية التي هي منهج وعمل دائم لهذه البلاد التي تتطلع إلى كل مافيه خير للإنسان، ومؤكداً في الوقت ذاته أن من ضمن سياسات هذه الدولة أن تقول للمحسن أحسنت، مبيناً أن هذا المنهج السليم لا يمكن أن يتغير، فسياسة المملكة تجاه أبنائها أنهم الأساس والأوائل الذين أعطوا لهذا الكيان حقه الدائم والأبدي.

وأضاف سموه: نتطلع دائماً إلى خدمة المواطن التي تعد خدمته واجباً ومبتغى ومنهجا وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو وزير الداخلية، وإننا في هذا الوطن نتطلع للأفضل ولن نرضى ونطمح إلا بأعلى المستويات"، مبيناً أن المتقاعدين أحسنوا العمل والوقفة الصادقة تجاه إخوانكم أبناء المنطقة، مضيفاً بقوله "لاشك أنكم أديتم وسعيتم لتجعلوا من هذا الوطن علامة بارزة بين الأوطان".

وتابع سموه "العمل المخلص والصالح ليس له جزاء إلا الجنة من رب العالمين فلنكن دائماً على عمل خالص لوجهه وقائمين على المنهج السليم والواضح الذي أسس لهذه البلاد من مؤسسه ورجاله".

من جانبه أعرب عيد القبلان في كلمة نيابة عن المتقاعدين عن شكرهم وتقديرهم لسمو أمير منطقة الرياض وسمو نائبه على التكريم، مؤكدين أنهم تشرفوا بخدمة الدين ثم المليك والوطن كلاً من موقعه ومكانه.

وزاد بقوله "المتقاعدون بينوا أثر القدوة القيادية في عملهم مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود إبان توليه إمارة منطقة الرياض، مبينا أنه كان مدرسة متفردة في القيادة والإدارة والمعرفة والتعامل والتوجيه مرسخاً في الجميع حب العمل"، بعد ذلك سلم الأمير فيصل بن بندر شهادات التكريم للمتقاعدين.

حضر الاستقبال وكيل إمارة منطقة الرياض الدكتور فيصل بن عبدالعزيز السديري والمستشار الخاص والمشرف العام على مكتب سمو أمير منطقة الرياض سحمي بن شويمي بن فويز.

أمير الرياض ملقياً كلمته
سموه مكرماً المتقاعدين
د. السديري وسحمي بن شويمي خلال الاحتفال

أمير الرياض لمتقاعدي الإمارة: أديتم الأمانة
على أكمل وجه ونلتم شرف تلقي توجيهات الملك

زارت الأميرة سميرة بنت عبدالله بن فيصل آل سعود رئيسة مجلس إدارة جمعية أسر التوحد الخيرية، صباح الثلاثاء جمعية أسر التوحد الخيرية بمحافظة الدوادمي، رافقتها الأميرة فهده بنت عبدالعزيز آل سعود والأميرة نورة بنت عبدالله آل سعود.

وقد ترأست قبل جولتها الاجتماع الذي انعقد بهذه المناسبة بحضور محافظ الدوادمي مران بن جروان بن قويد ومدير مستشفى الدوادمي أحمد بن بجاد المطيري وممثلي الجهات ذات العلاقة بالجمعية.

واطلعت الأميرة سميرة بنت عبدالله أثناء زيارتها للجمعية وعيادة التوحد تحديداً على آلية العمل، مؤكدةً على ضرورة تطبيق المقاييس ضمن آلية العمل المتبعة لتتمكن الجمعية من تقديم خدماتها بالشكل المأمول، لإنهاء معاناة جميع الأسر وفقاً لسعي الجمعية وخططها، كالدعم النفسي والاجتماعي للأسر وذويهم، بالإضافة إلى نشر الوعي بين أفراد المجتمع عن كل ما يتعلق بالتوحد، والعمل مع الجهات المختصة لتفعيل الأنشطة والبرامج الرياضية والترفيهية لهذه الفئة، مع الحرص على تبادل الخبرات مع المراكز والقطاعات المتخصصة في المملكة.

وقدمت شكرها لسيدة الأعمال هيلة القويز على تبرعها بمشاركة زوجها ودعمهما المتمثل بتجهيز صالة مساندة متكاملة لعيادة التوحد.

سميرة الفيصل تتفقد جمعية أسر التوحد في الدوادمي

أكد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، أن التعليم ركيزة أساسية تنطلق منها التنمية في مختلف المجالات، وأن قطاع التعليم بكافة مستوياته يحظى برعاية كريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظهما الله- بوصفه القاطرة التي تعبر بالمجتمع نحو آفاق التقدم والتطور والازدهار والتنمية والرقي الحضاري في المعارف والعلوم النافعة، مؤكداً أن التعليم الجيد هو صيانة للهوية الوطنية ولعقول النشء وضمان للاستقرار واستدامة للتنمية بكافة مستوياتها، وذلك من خلال إنتاج عقول واعية للبناء والعطاء، لافتاً إلى أنه لا تطور مستداماً دون استثمار كثيف في التعليم لتهيئة الكوادر الوطنية المبدعة والكفاءات القادرة لخدمة الوطن.

وأشار الأمير فيصل بن مشعل إلى أن المعاهد العلمية معقل من معاقل العلم، ومن أوائل الصروح العلمية التي أمر بإنشائها الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن -رحمه الله-، ولها أهمية في نشر الوسطية والاعتدال وتطبيق المنهج السليم في مختلف مقرراتها العلمية والعملية، بالإضافة إلى تعزيز القيم الوطنية وتحصين النشء من الأفكار المنحرفة، وسط محاولة الأعداء استهداف أبنائنا الشباب الذين هم الاستثمار الحقيقي للوطن، مشيداً بما ينفذه المعهد العلمي ببريدة من برامج وفعاليات تهدف إلى تثقيف وتوعية وتعليم أبنائنا الطلاب وتعزز حمايتهم وانتمائهم لدينهم ووطنهم، مثمناً الجهود التي يبذلونها حيال النهوض بالعملية التعليمية بالمعهد.

جاء ذلك خلال استقبال أمير منطقة القصيم بمكتبه بمقر ديوان الإمارة بمدينة بريدة، لمدير المعهد العلمي ببريدة سلمان بن محمد العجلان يرافقه عدد من طلبة المعهد وأعضاء هيئة التدريس الذين قدموا للسلام على سموه والاستماع إلى توجيهاته.

ورحب أمير منطقة القصيم بمدير وأعضاء هيئة التدريس وطلاب المعهد العلمي ببريدة، واستمع إلى شرح عن المعهد والأدوار التي يؤديها لترسيخ حفظ كتاب الله وسنة نبيه الكريم، وخطة المعهد في إقامة الأنشطة والبرامج المفيدة لطلابه.

من جهة أخرى أكد أمير منطقة القصيم على أهمية الدور الذي يضطلع به مجلس منطقة القصيم في تعزيز أوجه التكامل بين القطاعات الحكومية بما يخدم التنمية في المنطقة، وبارك سموه توقيع اتفاقية مذكرة تعاون بين مركز التنمية المستدامة بجامعة القصيم والمرصد الحضري، مبيناً بأنها تعكس تعاوناً مثمراً بين الجهات الحكومية، مؤكداً بأن هذه الاتفاقية هي إحدى الأعمال التي تأتي انطلاقاً لما يقوم به مجلس المنطقة من أدوار عبر التكامل وتوحيد الجهود المقدمة من قبل القطاعات الحكومية في كافة القضايا والموضوعات المشتركة ذات العلاقة. وأشار سموه بأن التكاتف في التنمية المستدامة يجب أن يكون حاضراً في كافة الأعمال ولدى جميع الجهات الحكومية ليكون العمل المقدم عملاً متقناً قائماً على الدراسات والبحوث وتوفير المعلومة اللازمة للتطور العمراني والتخطيطي والبيئي، مؤكداً بأن كل خطة عمل وتدريب وفائدة تأتي من الكوادر المحلية هي إحدى المكاسب خاصة أنها تمنح أبناء هذا الوطن خبرة ومعلومة لتنمية دائمة تقوم بأيديهم.

جاء ذلك خلال رعاية سموه بمكتبه بديوان إمارة المنطقة توقيع اتفاقية مذكرة تعاون بين مركز التنمية المستدامة بجامعة القصيم والمرصد الحضري بأمانة المنطقة، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن تركي بن فيصل بن تركي نائب أمير منطقة القصيم ومدير جامعة القصيم الدكتور عبدالرحمن الداود وأمين منطقة القصيم م. محمد المجلي ووكيل أمانة االقصيم للتعمير فهد الرشيدي ومدير مركز التنمية المستدامة بالجامعة إبراهيم الربدي ورئيس اللجنة التنفيذية بالمركز الدكتور عبدالله البريدي وأعضاء المركز.

وجاءت الاتفاقية بناء على التوصية التي قدمها مجلس منطقة القصيم، والتي تهدف إلى الاستفادة من خدمات الجهتين وتخصيصهما لرصد وتحديد الاحتياجات التنموية في كافة أنحاء المنطقة.

وتشمل الاتفاقية عدداً من المجالات للتعاون عبر قيام مركز التنمية المستدامة بالجامعة بدعم المرصد الحضري بالمنطقة بعدد من الخبراء المتخصصين، بالإضافة إلى إعداد إطار علمي ومهني للمؤشرات التي يطلب المركز الحضري دراستها من الجامعة، وكذلك إجراء عدد من الدراسات والأبحاث المتخصصة وفق طلب المرصد مع تزويده بالإصدارات والأبحاث الدورية التي تفيد في إنجاز مهام المرصد بالإضافة إلى توجيه عدد من الرسائل العلمية التي يتم إعدادها بالجامعة، حيث وقع الاتفاقية مدير مركز التنمية المستدامة في الجامعة إبراهيم الربدي والمشرف على المرصد الحضري بأمانة القصيم م. فهد الرشيدي.

أمير القصيم مستقبلاً منسوبي المعهد العلمي

فيصل بن مشعل: التعليم قاطرة تعبر بالمجتمع نحو التقدم والتنمية

نوه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان، بالدعم المادي الذي قدمه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- للجمعيات الخيرية في المناطق الجنوبية بأكثر من 12 مليون ريال. وأكد سمو أمير منطقة جازان أن دعم سمو ولي العهد المادي لتلك الجمعيات يأتي امتداداً لما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- من رعاية واهتمام بأبنائها المواطنين وكل ما يهم العمل الخيري والتنموي بمختلف مناطق المملكة.

ورفع سمو أمير منطقة جازان باسمه ونيابة عن المستفيدين من خدمات الجمعيات الخيرية المستفيدة من دعم سمو ولي العهد، أسمى آيات الشكر والعرفان بهذه المناسبة، وما تجده منطقة جازان وأبنائها المواطنين بمختلف محافظات المنطقة من دعم ورعاية في كافة المجالات، سائلاً الله تعالى أن يديم على وطننا العزيز نعم الأمن والأمان في ظل قيادته الرشيدة.

بدوره، وصف صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة جازان، دعم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء من حسابه الخاص، بأنه عمل خيري عظيم تم توجيهه للمستفيدين من الدعم والبالغ عددهم 10166 مستفيداً ومستفيدة في تلك المناطق.

وأكد سمو نائب أمير منطقة جازان أن هذه الدعم الذي جاء استكمالاً للدعم المقدم للجمعيات الخيرية، ضمن مشروع دعم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز للجمعيات الخيرية في جميع مناطق المملكة، وجد صداه في نفوس المستفيدين من الدعم وأثره، وأهميته في توفير كثير من احتياجاتهم، سائلاً المولى عز وجل أن يجزل الأجر والمثوبة لسمو ولي العهد -حفظه الله- لقاء ما قدم ويقدم من أعمال خيرية.

وشدد سموه على أن الدعم المادي لتلك الجمعيات سيسهم في قيامها بما يناط بها من أعمال ومهام خيرية، لتلبية احتياجات المستفيدين وتقديم خدماتها لهم على الوجه المطلوب، إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين

-حفظهما الله- بتقديم كل ما يحتاجه المواطن من خدمات وبما يوفر سبل العيش الكريم لجميع أبناء هذا الوطن العزيز، داعياً الله تعالى أن يديم على بلادنا أمنها واستقرارها في ظل قيادتها الحكيمة.

الأمير محمد بن عبدالعزيز

أمير جازان ونائبه يثمّنان دعم ولي العهد للجمعيات الخيرية بالمناطق الجنوبية

هطلت صباح الثلاثاء أمطار متوسطة على منطقة القصيم شملت محافظاتها، ومن المتوقع هطول مزيد من الأمطار، حيث نبّه النظام الآلي للإنذار المبكر، التابع للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، إلى هطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة على منطقة القصيم، مضيفاً بأن الحالة المطرية تستمر حتى الساعة العاشرة مساءً مصحوبة بزخات من البرد.

فيما أهاب الدفاع المدني بالمقيمين والمواطنين توخي الحذر والابتعاد عن مجاري الأودية والسيول.

أمطار من متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بزخات البرد

أمطار متوسطة
على القصيم.. والأرصاد تتوقع المزيد

تمكنت فرق الدفاع المدني بمحافظتي العلا وينبع من تحرير عشرات المركبات المحتجزة إثر الأمطار الغزيرة التي مازالت تهطل على المدينة المنورة ومحافظاتها وضواحيها.

وذكر المتحدث الرسمي للمديرية بالمنطقة العقيد خالد الجهني لـ "الرياض"، أن إدارته اتخذت كافة الإجراءات الاحترازية وهيأت الخطط التفصيلية للإسناد الآلي والبشري والإخلاء والإيواء والإخلاء الطبي والإغاثة للحفاظ على سلامة الأرواح والممتلكات.

يشار إلى أن مركز التحكم تلقى أكثر من 65 بلاغًا، منها بلاغات احتجاز، تم معالجتها دون أي إصابات، بالإضافة إلى بلاغات حول الأودية التي سالت، وهي: "عرضة، بير القصيمي، القويز طريق العيص وسيل وادي عباثر".

الجدير بالذكر أن أمطاراً متوسطة إلى غزيرة هطلت الاثنين والثلاثاء على أجزاء متفرقة من المنطقة، فيما لازالت السماء ملبدة بالغيوم.

المدينة: 65 بلاغاً واحتجاز عشرات المركبات

استقبلت مراكز التحكم والتوجيه بمنطقة "مكة المكرمة – المدينة المنورة - تبوك- الجوف" من يوم الاثنين الموافق هـ 2 /3 /1439 وحتى صباح الثلاثاء الموافق 3 /3 /1439، 1989 بلاغاً منها 1425 في مكة المكرمة، و542 في المدينة المنورة، و16 في تبوك، وستة في الجوف جراء الأمطار التي هطلت على تلك المناطق.

وبلغ عدد المحتجزين والذين تم إنقاذهم 481 شخصا على النحو التالي: 400 في مكة المكرمة، و54 في المدينة المنورة، و19 في تبوك، وثمانية في الجوف، وكانت أغلب الاحتجازات داخل المركبات، حيث بلغ عدد المركبات التي تم إخراجها 41 وقامت بإخلاء وايواء عشر أسر.

وأهاب المركز الاعلامي بالمواطنين والمقيمين أخذ الحيطة والحذر وعدم التواجد في مواقع جريان السيول والأودية أو الخروج للنزهات البرية في المناطق المعرضة لسقوط أمطار غزيرة والالتزام بتعليمات الدفاع المدني عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي حفاظاً على سلامتهم، متمنياً السلامة للجميع.

الدفاع المدني يباشر 1989 بلاغاً جراء الأمطار والسيول

أقامت شركة تطوير للخدمات التعليمية ورشة تدريبية بعنوان (الفلسفة ومهارات التفكير)، بالتعاون مع جمعية سابيري (SAPERE) البريطانية. وتم تنفيذ الورشة يومي الاثنين والثلاثاء 21 و22 نوفمبر الجاري، بمدينة الرياض، كمرحلة أولية تجريبية مستهدفاً 32 مدرباً ومدربة مركزياً.

وتهدف الورشة التدريبية، الأول من نوعها في المملكة، إلى إكساب الطلاب مهارات التفكير الفلسفي، ويتضمن مهارات التفكير الناقد والإبداعي، والتفكير التعاوني والمهارات الاجتماعية، وتنمية مهارات الذكاء العاطفي وتمكينهم الطلاب من تبرير وجهات نظرهم باستخدام حجج منطقية، وجعلهم أكثر مرونة في تفكيرهم، الأمر الذي يسهل فحص الأفكار الجديدة والمختلفة وتقبلها.

كما ترمي الورشة إلى تعميق علاقات الطلاب مع أقرانهم والمعلمين والوالدين والآخرين الموافقين والمخالفين، وذلك عبر الممارسات البناءة للحوار الفلسفي الذي يعزز احتراماً أكبر للتنوع وتعاطفاً أعمق مع تجارب الآخرين، وكذلك تغرس الورشة الفهم الضروري لكيفية استخدام العقل والمنطق في حل الخلافات، وتحمّل مسؤولية أكبر في التعلم الذاتي مدى الحياة.

إلى ذلك فجمعية سابيري (SAPERE) رائدة دولياً في تدريب المعلمين في مجال "الفلسفة للطلاب" المعروف باللغة باسم P4C.

وتسعى شركة تطوير للخدمات التعليمية بشراكتها هذه مع "جمعية سابيري" إلى الاستفادة من خبرات الجمعية بما يساهم بفاعلية في تحقيق أهداف برنامج تعزيز الشخصية السعودية، وبناء قيم الإيجابية والمرونة، والإسهام في بناء المواطنة التي تستشعر مسؤوليتها تجاه الوطن والعالم من حولها اجتماعياً وثقافياً، وبما يتوافق مع رؤية المملكة 2030.

تأهيل 32 مدرباً ومدربة على مهارات التفكير الفلسفي

وقعت الشركة السعودية لتنظيم المؤتمرات والمعارض العديد من اتفاقيات الرعاية الذهبية مع مجموعة من الشركات لرعاية المعرض السعودي الدولي للأغذية والمشروبات "هوريكا السعودية 2017"، والذي سينطلق يوم الاثنين القادم الموافق 27 نوفمبر ويستمر لمدة ثلاثة أيام في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

بداية هذه الاتفاقيات مع شركة انكسان التركية والتي تأسست عام 1980 والتي ستعرض أحدث منتجاتها من المطابخ والأرفف والأجهزة الكهربائية، وتشتهر بمنتجات فريدة ومتنوعة لتشمل كل ما يتعلق بالمطبخ وأجهزة الطهي، كذلك وقعت الشركة المنظمة للمعرض مع شركة دافينشي قورمي وهي شركة أميركية مختصة في مجال القهوة وتأسست عام 1989م وستقوم بعرض منتجاتها وخلطاتها الخاصة ونكهاتها المميزة عبر المعرض السعودي الدولي للأطعمة والمشروبات والضيافة، بالإضافة إلى شركة الخليج العربية للاستيراد المحدودة.

ويشارك في المعرض أكثر من 250 شركة متخصصة محلية وعالمية وتعقد تحت سقفه عشرات الصفقات التي قدرت بأنها تجاوزت المليار ونصف المليار ريال سعودي في النسخة الماضية، ويعتبر هوريكا من أكبر المعارض بالمملكة في مجاله؛ حيث يجلب الأنظار نحوه للمهتمين، كما يحوي المعرض على مسابقات متعددة في الطهي بحضور نخبة من أشهر الطهاة في العالم أميزها مسابقة صالون كولينير التي تقام سنويا خلال المعرض وتشهد تنافسا شديداً عاما تلو العام.

يذكر أن المعرض يقام للعام السابع على التوالي ويفتح أبوابه عند الرابعة عصرا ويغلق عند العاشرة ويقتصر حضوره على أهل الاختصاص.

هوريكا السعودية 2017 يضم العديد من الرعاة الذهبيين

أعلنت مؤسسة الملك خالد عن فوز 12 مشروعاً تنموياً بمنح مالية قيمتها الإجمالية جاوزت 1.3 مليون ريال ضمن «برنامج الأميرة صيتة الدامر التنموي» التابع لها والمخصّص لتمويل ودعم المشروعات التنموية المبتكرة التي تنفّذها المنظمات غير الربحية المسجلة رسمياً لدى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وذلك في حفل أقامته المؤسسة مساء اليوم الأحد في مقرها بالرياض، بحضور صاحبة السمو الملكي البندري بنت عبدالرحمن الفيصل المديرة العامة لمؤسسة الملك خالد ومنسوبي الجهات غير الربحية المموّلة ضمن البرنامج.

وتوزعت المشاريع الفائزة بالمنح على عدد من مناطق المملكة، وهذه المشاريع هي: «شريكي حياتي» لجمعية مودّة الخيرية للحد من الطلاق وآثاره، و«اكتشف واهتم» للجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بحي الريان، و«الذكاء المالي» لمركز إجادة النسائي للتدريب، و«التسويق المهني الاحترافي» لجمعية الأسر المنتجة بجازان، و«التخطيط المالي الشخصي» لجمعية البر الخيرية بحائل، و«الكرت الأبيض» لجمعية أصدقاء لاعبي كرة القدم الخيرية، و«منها وفيها» للجمعية الفيصلية الخيرية النسوية، و«ريشة أدبية» للجنة التنمية الاجتماعية بحي شبرا، و«جسمي أمانة» للجنة التنمية الاجتماعية بالظهران، و«التسويق الذكي» لجمعية تنمية وتمويل الأسر المنتجة، و«أيادي الخير» لجمعية البر الخيرية بمحافظة بيشة، و«إنسان بإتقان» للجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالمدينة المنورة.

وفي كلمة لها خلال المناسبة أشادت صاحبة السمو الملكي البندري بنت عبدالرحمن الفيصل المديرة العامة لمؤسسة الملك خالد بالمشروعات التنموية المتنوعة التي فازت بمنح برنامج الأميرة صيتة الدامر التنموي في نسخته الثامنة، وبالجهود البارزة التي تبذلها الجهات غير الربحية المموّلة، لافتة إلى حرص المؤسسة المستمر على دعم المشروعات والمبادرات المبتكرة الساعية إلى التأثير الإيجابي على حياة المستفيدين منها، والتي تساهم بشكل مباشر في مواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع السعودي.

هذا وتهدف مؤسسة الملك خالد من خلال برنامج الأميرة صيتة الدامر التنموي إلى تمويل ودعم المشروعات التنموية المبتكرة التي تصل مباشرة للمواطن السعودي في مناطق المملكة كافة، وتنفّذها المنظمات غير الربحية المسجلة رسمياً لدى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وذلك وفق معايير واضحة ومحددة. وبلغ مجموع المشروعات المموّلة هذا العام ضمن البرنامج 21 مشروعاً تنموياً وبمبلغ إجمالي تجاوز المليونين وثلاث مئة ألف ريال.

مؤسسة الملك خالد
تموّل 12 مشروعاً بأكثر من 1.3 مليون ريال

دشّن محافظ البكيرية المهندس صالح الخليفة، حملة "أرض القصيم خضراء" في منطقة الأسياف البرّية بمحافظة البكيرية، وذلك تمشياً مع رؤية صاحب السمو الملكي الأمير د. فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، لتكون القصيم خضراء خلال الحملة التي أطلقها سموه، وبمبادرة من متحف عبدالرحمن الراجحي وبحضور رئيس البلدية يوسف الخليفة ومدير التعليم د. خالد الراجح ومدير فرع وزارة الزراعة م. إبراهيم الشويمان ومدير فرع المياه محمد المحيسني ود. عبدالرحمن الصقير رئيس جمعية آفاق الخضراء وعبدالعزيز العقيّل نائب رئيس جمعية آفاق وعدد من المسؤولين والأهالي وطلاب مدارس إدارة التعليم.

وأوضح عبدالرحمن بن محمد الراجحي، صاحب المبادرة أن هذه الحملة هي امتداد للحملة التي أطلقها أمير القصيم بعنوان "أرض القصيم خضراء" وبين "الراجحي" أنه سيتم خلال هذه الحملة غرس أكثر من 1000 شجرة من أشجار الطلح والغاف للمخيمات، بمشاركة الأهالي وطلاب مدارس إدارة التعليم.

وفي نهاية الحملة أعرب محافظ البكيرية عن شكره وتقديره للقائمين على هذه الحملة، متمنياً تكاتف الجميع بتوعية المواطنين بأهمية زراعة الأشجار، والمحافظة عليها.

محافظ البكيرية يدشن حملة أرض القصيم خضراء

استعرض مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس في مقر المركز ما قدمه لأطفال اليمن من مشروعات إغاثية وإنسانية وذلك بالتزامن مع يوم الطفل العالمي.

جاء ذلك في عرض مرئي شاهده ممثلو مكاتب المنظمات الدولية الإنسانية وجرى خلاله مناقشة عدد من الموضوعات الإغاثية والإنسانية.

وأبرز العرض المشروعات التي خصصها المركز لأطفال اليمن والبالغة 116 مشروعاً من عام 2015م إلى 10 سبتمبر 2017م بمبلغ إجمالي قدره 262.474.014 دولارا في مجالات التعليم والحماية والتعافي المبكر.

حضر اللقاء ممثلو مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (اوتشا) والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والهيئة الطبية الدولية، والوكالة الأميركية للتنمية والوكالة الأميركية للتنمية الدولية ووزارة التنمية الدولية البريطانية واللجنة العليا للإغاثة للجمهورية اليمنية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونسيف.

مركز الملك سلمان للإغاثة يستعرض ما قدمه لإطفال اليمن في يوم الطفل العالمي

أكد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة القصيم مطلق بن دغيم الخمعلي، أن الشؤون الصحية ماضية في تأسيس المراكز الطبية التخصصية التي تخدم أهالي المنطقة، بهدف التوسع في البرامج العلاجية، والحد من إحالة المرضى خارج المنطقة للعلاج، بتوجيه ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير د. فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم.

وقال الخمعلي إن مركز علاج الأطفال للمصابين باضطرابات النمو والسلوك بالمنطقة هو إضافة جديدة لمنظومة الخدمات الصحية بالقصيم، بعد أن تم تشغيله ودعمه بالكوادر الطبية المتخصصة من أطباء وأخصائيين، حيث سيكون له دور فاعل في الكشف المبكر للأطفال المعرضين للاضطرابات النمائية والسلوكية والإعاقة الذهنية والعصبية.

وأضاف أن المركز سيكون مرجعاً مميزاً في مجال تقديم ودعم وتنسيق الخطط العلاجية الفردية للأطفال للمصابين باضطرابات النمو والسلوك والأطفال المعرضين لخطر الإصابة وتحقيق أفضل النتائج والمؤشرات الدالة على تكامل وتحسين مستوى الخدمات العلاجية وتقديم التدريب والتطوير للمتخصصين بالمنطقة.

وقد شهد الخمعلي الثلاثاء افتتاح أول مركز لعلاج اضطرابات النمو والسلوك بالقصيم في مقره بمستشفى الولادة والأطفال ببريدة. وتجول في المركز برفقة عدد من القياديين بالشؤون الصحية، حيث اطلعوا على البرامج والخدمات التي يقدمها للمرضى.

وتخلل حفل الافتتاح كلمة لمدير المركز د. محمد العييدي الذي استعرض أهداف إنشائه التي تضمنت تنفيذ برامج التدخل الوقائي للأطفال المعرضين للإصابة باضطرابات النمو والسلوك والحيلولة دون تطور الضعف إلى إعاقة، والعمل على تطوير الخطط والكوادر والبرامج العلاجية الهادفة إلى دعم وتنمية المظاهر النمائية لدى الأطفال المصابين باضطرابات النمو والسلوك والإعاقة الذهنية، إضافة إلى العمل على مد جسور التواصل الهادف بين مقدمي الرعاية الصحية وبين أسر الأطفال المصابين، مشيداً بتعاون فريق العمل لتأسيس المركز ومتابعة مدير الشؤون الصحية بالمنطقة لتحقيق الأهداف المنشودة من تأسيسه.

افتتاح أول مركز لعلاج اضطرابات النمو في القصيم

دعا محافظ الأسياح، رئيس لجنة أصدقاء المرضى في المحافظة، محمد بن علي العريفي أعضاء اللجنة لبذل أقصى الجهود الممكنة لخدمة المرضى المستفيدين من خدماتها.

وقال في أول اجتماع للجنة للعام الجاري: تعتبر اللجنة بابا من أبواب الخير والبر وينبغي على الأعضاء الذين تطوعوا للعمل فيها أن يستحضروا هذا الأمر ويحتسبوا الأجر فيه أولاً؛ ويؤدوا المهام المناطة بهم على الوجه المرجو منهم جميعاً بما يحقق أهداف ورسالة اللجنة.

من جانبه، أوضح مساعد مدير مستشفى الأسياح العام، سكرتير اللجنة منصور بن نايف الفريدي أنه تم مناقشة مقترح رئيس اللجنة حيال آلية صرف المبالغ للمستفيدين، حيث صوت المجتمعون بالموافقة على تشكيل فريق من الأعضاء لدراسة الطلبات ذات المبالغ الصغيرة، بينما تدرس المبالغ ذات الطلبات الكبيرة في الاجتماعات الدورية للجنة لاتخاذ القرار بشأنها.

وأضاف أن اللجنة اطلعت على نتائج وتوصيات اجتماع لجان أصدقاء المرضى في منطقة القصيم الذي عقد مؤخراً برئاسة أمير منطقة القصيم، وتم الاتفاق على تبني التوصيات والاستنارة بها فيما يحقق أهداف اللجنة لتلبية طلبات المستفيدين.

وبين أن اللجنة ناقشت الدعوة التي قدمها مدير مستشفى الأسياح العام، نائب رئيس اللجنة الأخصائي أول موسى بن محمد الهزازي حيال تفعيل دور اللجنة للمساهمة ببعض الاحتياجات الإنشائية والتطويرية العاجلة لبعض أقسام المستشفى لخدمة مستفيدي اللجنة وغيرهم بشكل أوسع وأكبر أسوة بباقي اللجان في المنطقة؛ وتمت الموافقة على تشكيل فريق من الأعضاء لزيارة المستشفى والاطلاع على الاحتياجات والبحث عن متبرعين، كما تم مناقشة مقترح بإيجاد مقر دائم للجنة يكون حلقة وصل بينها وبين المستفيدين. كما أوصى الأعضاء بالتفاهم مع مالكي الشقق المفروشة في المحافظة لتسكين بعض الحالات الخاصة لعابري السبيل التي تضطرهم الظروف للبقاء بجانب مرضاهم في المستشفى؛ وتقديم المساعدة للمحتاجين ممن ليس لهم أهلية العلاج بعد دراسة حالاتهم.

الأسياح: لجنة أصدقاء المرضى تشكل فريقاً لدراسة طلبات العلاج الصغيرة

أكد مدير تعليم صبيا الدكتور عسيري بن أحمد الأحوس سعي الإدارة بكل جهودها وإمكانياتها على خفض نسبة المباني المستأجرة من خلال عدد من الخطط والمشروعات التي تساعد على الوصول إلى الهدف المنشود.

وقال: إنه بناء على التعاميم الصادرة من وزير التعليم والمتضمنة خفض نسبة المباني المستأجرة إلى 20 % من مجموع المباني المدرسية، ووضع خطط ومشروعات تساعد على تقليص نسبة المباني المستأجرة في تعليم صبيا، عليه قمنا بتطبيق مشروع "تنمية وطن" والذي يهدف إلى توفير الأراضي المخصصة للمباني المستأجرة والرفع بها بعد برمجتها إلى مقام الوزارة، ومن خلال هذا المشروع تم الحصول على ( 118 ) قطعة أرض، ما بين هبة وتخصيص بلديات وأوقاف، وقد تم برمجة عدد ( 88 ) مشروعاً رفع بها إلى شركة تطوير لتنفيذ هذه المشروعات، ووضع خطة خمسية للتخلص من المباني المستأجرة وإحلالها بمبانٍ حكومية على مدار خمس سنوات، والوصول إلى النسبة المطلوبة والمقررة عالمياً، بحيث تصبح

20 %، وقد تم برمجة ( 63 ) مشروعاً مدرسياً يخدم أكثر من ( 100 ) مدرسة، وهو في طور التنفيذ من قبل شركة تطوير. وأضاف عسيري أنه تمت مناقشة إيجاد الحلول المناسبة لسرعة الانتهاء من المدارس المتعثرة في صبيا، مشيراً أنه وبفضل الله تم إلغاء العقود لعدد من المقاولين المتعثرين وإعادة طرح المشروعات من جديد وإصدار عقوبات على بعض المقاولين واستكمال المشروعات المتعثرة ليتم الانتهاء منها قريباً.

مبنى مدرسي حكومي تم الانتهاء منه في «صبيا»

مدير تعليم «صبيا» لـ «الرياض»: خمس سنوات للتخلص من المدارس المستأجرة

كشف أمين عام الجمعية السعودية الزراعة العضوية المكلف عبدالله بن عبدالعزيز الحصان أن الزراعة العضوية عن قفز عدد المزارع العضوية في المملكة من 62 مزرعة في العام 2010م، إلى 140 مزرعة عضوية وتحت التحول في عام 2017م.

جاء ذلك بعد إعلانه إطلاق مشروع تطوير الزراعة العضوية بالتعاون مع إدارة الإنتاج العضوي في وزارة البيئة والمياه والزراعة من جهة، والجمعية السعودية للزراعة العضوية من جهة أخرى، الحملة التوعوية الثالثة بفوائد الزراعة العضوية، والتي تستمر حتى 23 ديسمبر2017م.

وزاد: أن هذه الحملة تستهدف المزارع والمستهلك على حد سواء، مشيراً أن عدد من مناطق المملكة ستشهد خلال فترة الحملة الحالية ورش عمل مكثفة لتوعية المزارع التقليدي بإيجابية التحول للزراعة العضوية، مع ذكر فوائد هذا التحول بيئياً واقتصادياً.

وأضاف الحصان أن المستهلك سيكون له النصيب الأكبر في هذه الحملة التوعوية وذلك من خلال زيادة معلوماته عن فوائد الزراعة العضوية وطرق حصوله على المنتجات العضوية، مشيراً إلى أن هناك عدداً من الكوادر الفنية المتخصصة بالزراعة العضوية تتواجد يومياً في عدد من أسواق التموين الغذائي الكبرى في عدد من مدن المملكة مثل الرياض وجدة والمنطقة الشرقية والمدينة المنورة والقصيم وتبوك وجازان. وأشار الحصان أن الزراعة العضوية تتوشح في نظام صادر بقرار كريم من مجلس الوزراء يحمي هذا النشاط وينظم العمل فيه، الأمر الذي ساهم بزيادة تطور الزراعة العضوية في المملكة، مضيفاً أن هذا النظام تبعه صدور سياسة للزارعة العضوية كذلك، ووزارة البيئة والمياه والزراعة حالياً تعمل على إعداد خطة العمل التنفيذية لهذه السياسة بالتعاون مع الجمعية السعودية للزراعة العضوية والتي سوف تؤدي بمشيئة الله إلى تضاعف عدد المزارعين العضويين ومساحة الزراعة العضوية محلياً خلال السنوات القريبة القادمة. وأضاف الحصان أن هناك شعاراً وطنياً للمنتجات العضوية تملكه وزارة البيئة والمياه والزراعة، ويعتبر هذا الشعار بمثابة علامة موثوقية للمنتج عند شرائه من المستهلك، ولا يجوز نظاماً بيع أي منتج عضوي محلي دون وجود هذا الشعار.

الشعار الوطني للمنتجات العضوية

يتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي الكثير من المقالب المؤذية دون رقابة، والتي تُنشر بكثرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي ويتابعها صغار السن والشباب، والتي قد تحرض على الإهانة والسخرية والاستهزاء بالوالدين واستغلال براءة الأطفال والقتل أحياناً، وتسبب الخوف والهلع للناس، وأصبح لها تأثير مثل باقي قنوات الإعلام المعتمدة.

إعلام جديد

وقال د. سليمان العقل -اختصاصي علم الاجتماع بجامعة الملك سعود-: إن قنوات اليوتيوب تعتبر ضمن الإعلام الجديد الحر وغير المنضبط، وتخدم المراهقين وأصحاب العقول غير المتزنة والجهلاء، وأصبحت مساحة متاحة لنشر كل ما هو مخالف لعادات وتقاليد وقيم المجتمع، وكل ما يمكن أن يكون هدماً للتربية الصحيحة ونشر الخبرات السلبية والسلوك السلبي، الذي يمكن أن تؤسس لثقافة ضعيفة ومتهالكة لها علاقة ببث السموم داخل أفراد المجتمع، مضيفاً أن المشكلة الحقيقية في اعتماد الكثيرين لهذه القنوات أكثر مما يعتمدون على القنوات الرسمية التي تعلم الحكمة والأخلاق والتوزان في السلوك والاحتياجات الأساسية التى يحتاجها المجتمع لبناء مجتمع قوي ومتماسك، وهذه المقالب السخيفة ذات الذاكرة الوقتية التي تعرض تصرفات الاستهزاء بالوالدين واستغلال براءة الأطفال لا تفيد أفراد المجتمع مطلقاً؛ لأنها تؤسس لمستقبل ضعيف للجيل الجديد، لذلك يجب أن يكون لهذه المقالب نوع من الضبط الذي يحد من الانفلات؛ لأنها تعتبر بمثابة الفجوات التي يدخل من خلالها كل من يريد أن يؤذي المجتمع، مبيناً أن صانعي هذه المقالب يسعون للشهرة وتحقيق أعلى نسب المشاهدة على حساب المضمون الفارغ، ذاكراً أن الحل لهذه المشكلة لن يكون من داخل الأسرة لأن البيت لم يعد له دور في تصحيح هذه المفاهيم الخاطئة وتربية الأبناء؛ لأن هذا الدور المنوط بالأسرة سحب منها للمدرسة وللشارع، بل إن أكثر من سحب هذا الدور هو الإعلام الجديد وجميع أدواته مثل اليوتيوب والفيسبوك وتويتر، والتي بدأت في تعليم الناس الأشياء التي يسهل عليهم أن يتقمصوها.

وأشار إلى أن إذا لم يكن هناك تحذيرات من المجتمع قوية وعقاب مجتمعي على الذين ينشرون هذا النوع من الثقافة البالية، فستتبدل الثقافة إلى أخرى رخوة، أو بصورة أخرى يكون هناك نوع من الارتداد القوي وينتج عنه تطرف بمختلف أنواعه، مُشدداً على أن الحل بيد مؤسسات المجتمع المدني وبسلطة الدولة.

عصر العولمة

وأوضح محمد الزنيدي -أخصائي اجتماعي- أننا نعيش عصر العولمة من خلال التقنية الحديثة، خاصةً السوشيال ميديا، وأصبح هاجس الكثير من الناس الشهرة وبأي ثمن سواء كانت عن طريق المقاطع الخادشة للحياء، أو المقالب، والتي من خلالها يكون ترويع للآمنين حتى لو كانت مع أقرب الناس لهم سواء أب أو أم أو غيرهم، متأسفاً على أن حب الشهرة ولفت الانتباه والحصول على أكبر عدد من المتابعين هوس ينتاب الكثير حتى لو كان على حساب قيمهم وأخلاقهم، مبيناً أن المشكلة تكمن في أن أغلب متابعي تلك النماذج الشاذة هم فئة صغار السن، والذين يتأثرون بسرعة إلى درجة التقليد لأجل الشهرة، ذاكراً أن غالبية المجتمع من فئة الشباب والمراهقين الذين يبحثون عن مقاطع الإثارة والمغامرة حتى لو كانت خادشة للحياة أو منافية للقيم أو المبادئ العامة، إضافةً إلى ذلك هناك بعض البرامج التلفزيونية التي للأسف تعزز لمثل هؤلاء من خلال تداول تلك المقاطع أو باستضافة القائمين عليها كأنهم أبطال، مُشدداً على أنه يجب أن تكون هناك متابعة دقيقة من قبل وزارة الإعلام على بعض القنوات الفضائية التي تقدم مثل هؤلاء على أنهم أمثلة يقتدي بهم، حيث إنهم في حقيقة الأمر يمثلون العكس تماماً.

عقوبات رادعة

وأكد الزنيدي على أنه يجب أن تندرج مثل تلك الممارسات التي تبث عن طريق السوشيال ميديا تحت نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، ويجب أن تكون هناك عقوبات رادعة لمثل تلك الممارسات الشاذة، والتي لا تتناسب مع قيمنا ومبادئنا الإسلامية، كذلك يجب أن لا ننسي دور الأسرة في التربية، فالوالدان قد يكون لهم دور في تشجيع أبنائهم على مثل تلك السلوكيات الخادشة للحياء، كاستخدام السب والشتم والألفاظ البذيئة والكذب، مبيناً أنه يجب أن يكون هناك تكاتف بين المؤسسات الحكومية والخاصة لأجل تبني مثل هؤلاء الذين يصدرون لنا هذه التجاوزات غير الأخلاقية كي يصنع منهم عقول ذات شأن يمكن أن يستفاد منها، فالبعض يحتاج إلى التوجيه والتوعية لأجل خدمة المجتمع بشكل مثالي وصحيح.

دور التوعية

وتحدثت فاطمة القحطاني -كاتبة- قائلةً: تعرض قنوات اليوتيوب العديد من المقالب بشكل يومي ضد الآباء والأمهات كأن يستهزأ بهما من خلال فكرهم أو طريقة كلامهم، وكذلك الأصدقاء والإخوة وكبار السن، وقد تكون المواقف جادة بشكل كبير، بحيث تبدو للمتابع أنها جدية وصادقة ومن الواقع وتؤثر فيه بشكل كبير، وأحياناً بعض من يقومون بهذه المقالب أشخاص يبحثون عن الشهرة ولا يمكن اعتبارهم مثلاً أعلى للشباب، بل هم باحثون عن الشهرة بأي شكل حتى وإن كان المقطع الذي يقدم ضعيفاً وتافهاً وغير مناسب للعرض أو المتابعة، متأسفةً أن المقلب بعد نشره يكون سبباً للتشهير بالأصدقاء وقد تكون وصمة عار لهذا الصديق طوال حياته وتؤثر عليه بشكل سلبي، وبعض المقالب قد تعتبر مقبولة الى حد ما كالطرافة مثلاً، ولكن بعضها قد تدفع بالمراهقين لتقليدهم وتوقعهم في جملة من المشاكل الاجتماعية.

وأشارت إلى أن أجهزتنا المختصة لديها تقنية عالية لتتبع كل من يقوم بعمل سلبي وإيقاع العقوبة المناسبة عليه، ولا يجب أن نغفل دور الإعلام المهم في التوعية من قبل وزارة الإعلام ومدينة الملك عبدالعزيز للتقنية بخطورة هذه المقالب التي يرفضها المجتمع، والدليل على ذلك التعليقات المدونة أسفل المقطع من متابعين عقلاء يقومون بتوجيه أصحاب المقالب، وفي المقابل نجد تعليقات مؤيدة لهم من بعض الشباب المراهقين، مبينةً أن هذه المقالب بمثابة تدخل في خصوصية الآخرين ونشرها على الملأ في مواقع التواصل الاجتماعي، مقترحةً أن تكون عقوبة أصحاب المقالب التشهير بهم أو سجنهم.

سلوك مخجل

ورأى نبيل زارع -كاتب صحفي- أن مقاطع المقالب في قناة اليوتيوب تشجع على السلوك العدواني لأن المقالب في ظاهرها تبدو بسيطة وكوميدية، وجيل الشباب وصغار السن قد يرون فيه جانب البساطة ويقومون بتقليدهم مع أشخاص من محيط عائلتهم؛ لأنهم يعتقدون أنها مضحكة وتدخل البهجة في النفوس، والجانب الخطير في الموضوع أن يسعي لتحقيق الشهرة لنفسه من خلال هذه المقالب ليصبح نجماً مشهوراً في مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا تصرف يمكن وصفه بالسلوك المخجل؛ لأن المستهدف من المقلب قد يتعرض لضرر نفسي واجتماعي نتيجة تفكير سلبي من أشخاص مستهترين، والمشكلة أن مقياس نجاح مقاطع المقالب الانتشار الكبير والمتابعة، مبيناً أن صاحب المقلب تجاهل سماع صوت العقل والحكمة، وردة الفعل الرقمية هي ما يسعى لها والنجاح له، ويعتقد من خلال تزايد الأرقام أنه استطاع صناعة النجومية، مشيراً إلى أن سبب انتشار هذا النوع من المقالب على منصات مواقع التواصل الاجتماعي أن المجتمع بمختلف أطيافه وأعماره أصبح أسير لها ويتابع بشغف ما يُنشر فيها، ربما لأن البعض يراها مسلية وفيها نوع من الترفيه الذي يبحث عنه، خاصةً وأن الجيل من الشباب هجر التلفزيون وأصبح الجهاز المحمول هو الترفيه المتنقل معه في كل مكان.

برنامج اليوتيوب ساهم في نشر العديد من المقالب
محمد الزنيدي
نبيل زارع

تصوير المقالب المؤذية.. المجتمع يتضرر!

وعد حبيب آل سليس -المالك لقطع أثرية عدة- بتسليم قطعتين أثريتين جديدتين يعود تاريخهما لما قبل الميلاد، كاشفاً عن نيته تسليم القطعتين إلى الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وقال: إن القطعتين عبارة عن جرتين كاملتين وسليمتين تماماً، وتم العثور عليهما في منطقة قرب قلعة تاروت التاريخية، مؤكداً أنه يهدف من تسليم الآثار إلى التعريف بآثار محافظة القطيف، وإلى المحافظة عليها عند جهة مؤسساتية رسمية.

وشدد على أن بقاء القطع الأثرية بحوزة أشخاص لا يخدم القطع الأثرية ولا يمكن الناس من التعرف على آثار وتراث منطقتهم، مشيداً بالتعامل الإيجابي من قبل المسؤولين في الهيئة.

ويأتي وعد آل سليس الجديد بعد تسليمه نحو (200) قطعة أثرية منوعة قبل نحو عام وثمانية أشهر، وتعود القطع الأثرية التي عثر عليها في أوقات زمينة متباعدة في قلعة تاروت إلى مدة زمنية موغلة في القدم، إذ يرجح علمياً أنها تعود لـ5000 عام قبل الميلاد، ومنها قطع أخرى تعود إلى 3000 سنة قبل الميلاد.

وسلم آل سليس القطع وهي متنوعة ما بين أساور يد صنعت من عجينة زجاجية قديمة كانت النساء تلبسها في اليد، وقطع فخارية وجرار وشربات ماء.

وعن وجود قطع آثرية عند بعض الأشخاص قال: هناك من لديه قطع أثرية لكنه متردد في تسليمها لأسباب عدة، منها أنه يرغب في الاحتفاظ بها، خشيته من عدم عرضها، مستدركاً: «لدي تجربة إيجابية جداً في هذا الصدد، فكل الآثار تعرض في متحف الدمام الإقليمي، وهناك محفزات ومكافآت، كما أنه ليس هناك إجبار على تسليم القطع الأثرية، بل هناك محفزات، منها وضع اسمك على المقتنيات التي سلمتها»، مشدداً على أن القطع التي يسلمها الشخص ستكون شعلة متدفقة يراها الجميع لتعكس حضارة الوطن وتاريخه، ما ينعكس إيجاباً على المنطقة التي حضرت منها هذه القطع الأثرية.

ووجه رسالة إلى الأشخاص الذين يحتفظون بالقطع الأثرية: «نعلم جميعاً أن بقاء القطع عند الشخص ليس له مردود أو فائدة، وأن كل الفائدة في أي قطع تكمن في تعرف الناس عليها ومشاهدتها، لذلك ننصح بتسجيل هذه القطعة عند الهيئة إن لم يتم تسليمها»، مشيراً إلى أن الهيئة لديها مرونة كبيرة، ولم يشعر بأي ضغط عندما جاء لتسليم القطع وكل شيء سار بشكل سلس للغاية، وتابع: «سلمت القطع الأثرية قبل أكثر من عام استجابة لتوجيهات الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الخاص بضرورة تسليم القطع الأثرية والتاريخية إلى الهيئة».

ولفت إلى أنه سلم القطع على دفعتين، الأولى بعد زيارة مدير عام هيئة السياحة والآثار مع مدير المتحف وأعضاء هيئة السياحة له قبل عام، والثانية في فرع هيئة السياحة بالدمام في شهر رمضان المنصرم.

يشار إلى أن هيئة السياحة والآثار كرمت حبيب آل سليس لتسليمه القطع الأثرية التي عثر عليها، ومنحته شهادة شكر وتقدير وذلك في ملتقى الآثار الأول بالمملكة في الرياض، وذلك عن تسليمه لقطع أثرية تاريخية، ولمشاركته في حراسة قلعة تاروت التاريخية بشكل تطوعي، والتبليغ عن أي شخص قام بالتخريب في القلعة ومشاركته مع هيئة السياحة في ضبطهم، كما كان التكريم على يد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

الجرتان سيتم تسليمهما للهيئة

آل سليس: سأسلم قطعتين أثريتين جـديـدتيـن للهيئـة الـعـامـة للسيـاحـة

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، مساء أمس بقصر سموه أصحاب السمو الأمراء وأصحاب المعالي يتقدمهم وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز ال الشيخ ومنسوبو الوزارة وكبار المسؤولين.

ورحب سموه بالحضور في مستهل كلمته التي نوه فيها بدعم القيادة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله للعلم الشرعي والعلماء وطلبة العلم دائماً، مؤكداً سموه أن اللقاءات المستمرة التي يحظى بها علماؤنا دائما مع القيادة أكبر دليل على دعم هؤلاء الرجال الذين بيدهم العلم الشرعي الذي قامت عليه هذه البلاد.

ونقل سموه تحيات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين لطلبة العلم الحضور في اللقاء الإسبوعي لسموه، مضيفاً بقوله "إن الملك سلمان وولي عهده الأمين لهم دور كبير في احتواء العلماء وتوجيههم بتقديم ما فيه نفع للأمة بشكل عام وللوطن والمواطن على وجه الخصوص".

آل الشيخ : لا يجوز الدعاء على عموم غير المسلمين

ونوه أمير منطقة الرياض بالدور البارز لرجال الدين في المملكة مثنياً على دورهم في تنوير المجتمع، ومؤكداً ان طلبة العلم على درجة كبيرة من الإدراك مما أنعكس إيجاباً على مستوى التوجيه السليم لأفراد المجتمع.

وحث الأمير فيصل بن بندر الأئمة والخطباء والدعاة على اللين والوصول لقلوب المتلقين من خلال الكلمة الطيبة، بعيداً عن التعالي في الكلمات أو الأسلوب، مؤكداً أن الكلمة الحسنة تكون أشد تأثيراً في نفوس الناس.

وثمن سمو أمير منطقة الرياض، الجهود التي يقوم بها وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد ومنسوبو الوزارة من أعمال جليلة، مشيداً بما يقدمه الخطباء على منابر الجمعة من خطب بناءة تنويرية، وكذلك ما يقدمه الدعاة من محاضرات توعوية تهدي الناس لجادة الصواب وتربطهم بدينهم ودنياهم.

ودعا سموه أن يديم الله على هذه البلاد أمنها ورخاءها في ظل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله.

وناقش سموه مع منسوبي الوزارة العدد من المواضيع المتعلقة بالمساجد والدعوة، فيما أشاد الحضور خلال مداخلاتهم بدور قيادة البلاد على تشجيع نشر الدعوة في أقطار المعمورة ودورها في دعم العلماء والدعاة، مؤكدين أن قيادتنا أولت الدين جل اهتمامها وسعت لخدمته في كل مكان.

من جانبه شكر وزير الشؤون الإسلامية سمو أمير الرياض على إتاحة الفرصة للقاء، مشدداً على أهمية السماع لتوجيهات وآراء سموه، ومنوهاً في الوقت ذاته بالدعم من قبل القيادة للعلماء وطلبة العلم .

وفي رد على أحد المداخلات أكد وزير الشؤون الإسلامية أنه لا يجوز الدعاء على عامة غير المسلمين، مؤكداً ان تعمد الدعاء في المنابر على غير المسلمين بشكل غير صحيح، ومبيناً في الوقت ذاته أن ذلك لم يرد في السنة النبوية، موضحاً إن الدعاء يجب أن يخصص للمعتدي المحارب من أعداء الدين فقط.

وقال وزير الشؤون الإسلامية أن الدعاء له ضوابط شرعية وهو عبادة كما بين القرآن الكريم والسنة النبوية، مشدداً على أهمية الدعوة للمسلمين وفي مقدمتهم ولي الأمر وولي عهده والمسؤولون كون صلاحهم وتوفيقهم صلاح وتوفيق للأمة.

حضر اللقاء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فيصل بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن محمد بن فيصل ومعالي المستشار الخاص والمشرف العام على مكتب سمو أمير منطقة الرياض الأستاذ سحمي بن شويمي بن فويز.

الشيخ صالح ال الشيخ ملقياً كلمته

فيصل بن بندر: قيادتنا تدعم العلم والعلماء .. وتحثهم على نفع الأمة

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية في مكتبه بديوان الوزارة أمس، سفير دولة الكويت لدى المملكة الشيخ ثامر جابر الأحمد الصباح، وسفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى المملكة الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، كلاً على حدة.

وجرى خلال الاستقبالين، استعراض العلاقات الأخوية بين المملكة ودولتي الكويت والإمارات، وسبل تعزيز مسارات التعاون المشترك في جميع المجالات.

حضر الاستقبالين، معالي وكيل وزارة الداخلية الدكتور ناصر بن عبدالعزيز الداود، ومعالي مساعد رئيس أمن الدولة الأستاذ عبدالله بن عبدالكريم العيسى، ووكيل وزارة الداخلية للشؤون الأمنية اللواء محمد المهنا.

.. ومستقبلاً الشيخ شخبوط بن نهيان

وزير الداخلية يستقبل سفيري الكويت والإمارات

اطّلع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع على نسخة من كتاب التعليم في الحد الجنوبي ( قصة نجاح 2 )، الذي يوثق جهود ونجاح وزارة التعليم في تقديم الخدمات التعليمية في الحد الجنوبي . وتلقى معالي وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى ومنسوبو التعليم شكر سمو ولي العهد على هذه الجهود، وعلى ما بذلوه وحققوه من نجاحات في تقديم الخدمات التعليمية لطلاب وطالبات الحد الجنوبي.

ولي العهد يشكر وزير التعليم على نجاح الخدمات التعليمية في الحد الجنوبي

عقد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية اجتماعاً بعد ظهر أمس الثلاثاء في قصر اليمامة بالرياض.

واستعرض المجلس خلال الاجتماع عدداً من الموضوعات الاقتصادية والتنموية، ومن ضمنها العرض المقدم من وزارة المالية حول مشروع الميزانية لعام 1439 - 1440هـ، وقد اتخذ المجلس حيال تلك الموضوعات التوصيات اللازمة.

مجلس الشؤون الاقتصادية 
يستعرض مشروع الميزانية العامة

أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض أنه لا تهاون مع مخالفي نظام الإقامة والعمل وأمن الحدود مقدماً سموه شكره وتقديره لرجال الأمن الذين يقومون على حملة "وطن بلا مخالف" وجهودهم الكبيرة والظاهرة.

وبين سموه أن الإجراءات النظامية واضحة للجميع مشيراً إلى أن التستر مخالفة كبيرة لن تقبل وسيحاسب مرتكبها, منوهاً بما شاهده من تنسيق بين الجهات كافة في الحملة.

ولفت سموه إلى أن الحملة تأتي تنفيذاً لأوامر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – وتحظى بمتابعة مباشرة من سمو وزير الداخلية وسمو أمير منطقة الرياض.

وكان الأمير محمد بن عبدالرحمن قد شارك رجال الأمن ميدانياً في حملة مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود "وطن بلا مخالف". واستمع إلى شرح من مدير شرطة منطقة الرياض رئيس اللجنة الأمنية اللواء عبدالعزيز الزمامي عن الترتيبات الأمنية والخطط التنفيذية وآخر مستجدات الحملة.

نائب أمير الرياض: لا تهاون 
مع مخالفي نظام الإقامة والعمل

قدم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض العزاء والمواساة لأسرة آل الشيخ في وفاة عبدالرحمن بن حسن بن عمر ال الشيخ ـ رحمه الله ـ وذلك خلال زيام قام بها سموه مساء أمس لمقر العزاء .

وسأل الأمير محمد بن عبدالرحمن الله سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهمهم الصبر والسلوان .

وقد أعربت أسرة آل الشيخ عن شكرهم وتقديرهم لسمو نائب أمير منطقة الرياض على تعازيه ومواساته ومشاعره داعياً الله العلي القدير أن يجعلها في ميزان حسناته .

محمد بن عبد الرحمن يعزي أسرة آل الشيخ

أصدر معالي النائب العام الشيخ سعود بن عبدالله المعجب توجيهاته إلى رئيس فرع النيابة العامة بمنطقة مكة المكرمة ورئيس دائرة محافظة جدة وجميع فروع ودوائر النيابة في جميع مناطق المملكة بأن تكون النيابة العامة بكامل جاهزيتها وعلى مدار الساعة لمباشرة كافة ما يخصها نظاماً تجاه الظرفية الجزائية المصاحبة لحالة السيول التي تعرضت لها محافظة جدة مؤخراً، ولاسيما ما يتعلق بالمسؤولية التقصيرية وتبعاتها الجزائية وأن يكون ذلك بشكل عاجل، آخذاً طابعَ الأولوية، والعملَ الناجز. وأكد الشيخ المعجب على مسؤولي الفرع بأنه على ضوء صلاحيات النيابة المؤكد عليها بالتوجيهات الكريمة يتعين على مسؤوليها الاضطلاع بواجبهم النظامي على أكمل وجه مع أي كائنٍ مَنْ كان، ولها صلاحية القبض والتحقيق والادعاء، مشيراً بأن عمل النيابة العامة في إطار توصيفه القضائي بحسب نظامها يُمَثّل مرتكزاً مهماً من مرتكزات النظام العدلي في المملكة يقوم بدوره باستقلال تام عزز منه الأمر الملكي الكريم بارتباطها المباشر بخادم الحرمين الشريفين ـ يحفظه الله ـ. وتابع النائب العام توجيهه بأن يكون الفرع على صلة مباشرة بمعاليه أولاً بأول للإحاطة بنتائج أعماله في هذا الشأن، مشدداً على أن النيابة العامة تمثل إحدى ركائز الأمن العدلي المستقل الذي يحظى بالدعم الكبير والمتابعة المستمرة من لدن خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين ـ يحفظهما الله ـ.

النيابة العامة تتابع حالة السيول: القبض والتحقيق مع أي كائنٍ مَنْ كان

قدمت إدارة الدافع المدني اعتذارها عن عدم سرعة التفاعل من اثنين من منسوبيها في التعامل مع إحدى حالات الاحتجاز، وأكدت أنها تصرفات فردية غير مقبولة ولا تمثل ما يقوم به رجال الدفاع المدني من تضحيات وأعمال إنسانية كبيرة في إنقاذ المحتجزين وسيتم محاسبتهم بموجب النظام.

جاء ذلك بعد انتشار مقطع فيديو لأحد العمالة وهو يقوم بإنقاذ أحد المحتجزين في وجود اثنين من رجال الدفاع المدني الذين يبدو أنهما تأخرا في عملية الإنقاذ.

الدفاع المدني تعتذر عن عدم 
سرعة اثنين من منسوبيها في الإنقاذ

افتتح مدير عام الدفاع المدني الفريق سليمان بن عبدالله العمرو، الثلاثاء ورشة عمل تحت عنوان "السلامة والصحة المهنية في بيئة عمل الدفاع المدني" بمشاركة نخبة من الأكاديميين والمختصين.

وقال الفريق العمرو في كلمته: إن ما تقدمه حكومتنا الرشيدة من بذل وعطاء في سبيل النهوض بالمجتمع على كافة الصُعُد، يجعلنا نحرص على استثمار هذا الدعم السخي لتنمية وتطوير القوى البشرية باعتبارها تمثل حجر الزاوية والركيزة الأساسية لمنظومة تطوير وتحديث قدرات الدفاع المدني وتأهيلهم التأهيل المتخصص ليتواكب مع الاحتياجات الفعلية والمستجدات في نوعية الحوادث وسبل التعامل معها، وذلك من خلال توفير برامج تدريبية متخصصة داخل المملكة وخارجها. وأكد العمرو، على أهمية الاستفادة من هذه البرامج التي تساهم في الوقوف على واقع السلامة والصحة المهنية بالدفاع المدني ومعرفة أسباب المخاطر وإجراءات مواجهتها، وتعزيز الوعي لدى العاملين لاتباع أفضل الممارسات في مجال السلامة والصحة المهنية.

ومن جانبه أشار مدير معهد الدفاع المدني العقيد محمد بن مرعي آل قماش، أن الورشة تهدف إلى الوقوف على واقع السلامة والصحة المهنية في بيئة عمل الدفاع المدني ومعرفة أسباب المخاطر وإجراءات مواجهتها وتعزيز الوعي لدى العاملين بالدفاع المدني لاتباع معايير السلامة المهنية ثم تطرق إلى المحاور الرئيسية الثلاثة للورشة المتمثلة في (السلامة المهنية مفاهيمها وبرامجها) (والمخاطر المهنية بالدفاع المدني) (والرؤية المستقبلية للسلامة المهنية بالدفاع المدني) والتي سيتم تناولها من خلال 9 أوراق علمية تقدم من نخبة من الأكاديميين والمختصين في هذا المجال. وقام الفريق العمرو في ختام حفل الافتتاح بتكريم المتحدثين من الأكاديميين والمختصين المشاركين في أعمال الورشة.

العمرو يفتتح ورشة «السلامة والصحة» في بيئة عمل الدفاع المدني

تعقد وزارة الداخلية عصر اليوم الأربعاء مؤتمراً صحفياً بشأن إجراءات تطوير المرور ورفع مستوى السلامة على الطرق، والتعديلات الجديدة على لائحة المخالفات المرورية، وذلك في مقر نادي ضباط قوى الأمن بالرياض.

وسيتطرق المؤتمر لعدة مواضيع من ضمنها قيادة المرأة وتعديل بعض مواد نظام المرور، وآخر التطورات فيما يتعلق باللوائح والأنظمة المرورية. وكان سمو وزير الداخلية قد وجه، خلال ترؤسه، الاجتماع الثاني للجنة متابعة وتطوير المرور، بضرورة تحقيق المعايير الأعلى في كفاية عدد لوحات تحديد السرعات على الطرق، مع مراعاة الواقع المروري في تحديد السرعات على كل طريق بما ينسجم ومواصفات الطريق وطبيعة استخدامه ومتطلبات سلامة مستخدميه.

إجراءات تطوير المرور
في مؤتمر صحفي.. اليوم

أزالت بلدية النسيم تعدياً على مرفق مخصص كحديقة بحي الريان. ذكر ذلك المهندس ناصر البدر رئيس بلدية النسيم وأشار إلى أن البلدية بالتنسيق مع لجنة إزالة التعديات بالأمانة أزالت الأحداثيات المقامة على الموقع المخصص كحديقة.. واهاب بالمواطنين التعاون مع الأمانة بالحفاظ على المرافق العامة .

بناء متكامل على أرض مرفق حكومي

إزالة تعديات على حديقة بحي الريان

ترعى حرم سمو أمير منطقة الرياض سمو الأميرة نورة بنت محمد بن سعود، الخميس المقبل، اللقاء الثاني لعضوات جمعية "كيان للأيتام، وذلك في مقر الجمعية بالرياض.

وأوضحت مديرة الجمعية نورة الفايز أن الهدف من اللقاء تفعيل دور العضوات لدعم مناشط الجمعية وإطلاعهن على المنجزات والخطط ، بالإضافة إلى تدشين مقر الجمعية، مشيرةً إلى أن برنامج اللقاء سيتضمن كلمة راعية اللقاء الأميرة نورة بنت محمد ، وكلمة رئيسة مجلس إدارة الجمعية سمها الغامدي عن إنجازات الجمعية لهذا العام .

حرم أمير  الرياض ترعى
اللقاء الثاني لعضوات جمعية «كيان»

افتتح سماحة المفتي العام بالمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ بمقر هيئة كبار العلماء بالرياض أمس, برامج تعزيز الأمن الفكري التي أطلقها ديوان المظالم متضمنة ورش عمل ودورات تدريبية لقضاة الديوان وموظفيه, بحضور معالي رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف ومعالي رئيس المحكمة الإدارية العليا الشيخ ابراهيم بن سليمان الرشيد ومعالي نائب رئيس ديوان المظالم الشيخ علي بن عبدالرحمن الحماد وأصحاب الفضيلة أعضاء مجلس القضاء الإداري وأعضاء المحكمة الإدارية العليا وعدد من قضاة محاكم الاستئناف الإدارية ولجنة تعزيز ومتابعة الوعي الفكري والعلمي. وفي بداية اللقاء شكر معالي رئيس الديوان سماحة المفتي رعايته لافتتاح هذه البرامج مشيداً معاليه في الوقت ذاته بالتأصيل العلمي والاهتمام المعرفي لقضاة ديوان المظالم.

وأكد الشيخ اليوسف أن هذه الدورات التدريبية وورش العمل تعد سياجاً علمياً يحيط ويحافظ على ما سار عليه علماء هذه البلاد في ظل قيادته الحكيمة - أيدها الله - منهاجها كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم منذ تأسيس المملكة العربية السعودية وإلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود, وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله ـ .

وقال: إننا في هذا اليوم نشرف برعاية سماحة المفتي العام للمملكة إيذاناً ببدء البرامج التدريبية المتخصصة بهذا الجانب المهم لننهل من علم سماحته الوافر وفي هذا الموضوع بخصوصه ولنستمع لتوجيهاته وفق تأسيس شرعي لهذا الموضوع استمراراً في الحفاظ على قضاء المملكة في استقلاله غيرَ متأثرٍ بالتيارات والمناهج التي لاتتفق وحياد القضاء واستقلاله.

بعد ذلك ألقى سماحة المفتي كلمة شكر فيها معالي رئيس الديوان وأصحاب الفضيلة قضاة الديوان على هذه الورشة والبرامج التدريبية, مبيناً أن شريعة الإسلام جاءت بتحريم الظلم وصيانة الدماء والأعراض وحفظت حقوق الناس، وأن ديوان المظالم هدفه رفع الظلم عن المظلومين.

وبيّن سماحة المفتي أن شريعتنا الإسلامية جاءت والعالم يموج في اضطرابات كثيرة وصراع عظيم بين الناس حتى بعث الله نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وأقام العدل، وبيّن طريق الحق والباطل.

وأوضح سماحته أن الأمن الفكري قوة إيمانية تبين الحق وتدفع الباطل وبه يستقر الحال وتتحقق المصالح والمقاصد ويحافظ على مصالح الأمة.

وأكد سماحته أن الأعداء لهم آراء خبيثة وأفكار هدامة وأن هذا الأمن الفكري يكشف هذه الآراء ويبين خطرها وآثارها السلبية، مبيناً أن المؤمن مسؤول ومؤتمن على دينه وماله وعرضه والكل مسؤول عن رعيته وأن الحقوق محفوظة لأهلها.

سماحة المفتي يفتتح برامج تعزيز الأمن الفكري لديوان المظالم

تستضيف إمارة منطقة تبوك صباح الأربعاء الاجتماع الأول لوكلاء إمارات المناطق بالمملكة لتحديد الموضوعات المقرر إدراجها على مشروع جدول أعمال الاجتماع السنوي الخامس والعشرين لأصحاب السمو أمراء المناطق.

ويعقد الاجتماع برئاسة وكيل وزارة الداخلية د. ناصر بن عبدالعزيز الداود للتهيئة والإعداد للقاء السنوي لأصحاب السمو أمراء المناطق، وسيتم خلاله تحديد الموضوعات التي توكل إلى إمارات بعينها لإعداد أوراق العمل والبحوث اللازمة حيالها، ويأتي الاجتماع الثاني الذي يعقد خلال النصف الثاني من العام لاستعراض ومراجعة أوراق العمل وما توصل إليه من توصيات إضافة إلى ما يتضمنه جدول الأعمال من أمور مستجدة، وبعد مناقشتها بشكل مستفيض يتم الانتهاء إلى توصيات محددة ويُعد محضر بذلك يرفع للقاء السنوي لأصحاب السمو أمراء المناطق.

د. الداود يترأس اجتماع
وكلاء إمارات المناطق في تبوك

تبرعت المملكة بمبلغ مليون دولار أميركي لدعم أنشطة المنظمة البحرية الدولية وسلم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة، خطاب الدعم المالي للأمين العام للمنظمة البحرية الدولية كيتاك ليم مساء الاثنين في العاصمة البريطانية لندن. وسيخصص تبرع المملكة للمنظمة في تمويل سلسلة من النشاطات تشمل عمليات التدريب في القطاع البحري ومكافحة القرصنة والتهديدات لأمن الملاحة البحرية، بالإضافة إلى دعم أنشطة برنامج التعاون التقني المتكامل التابع للمنظمة البحرية الدولية وأنشطة أخرى وذلك تماشيا مع رؤية المملكة 2030 التي تهدف بأن تصبح المملكة مركزاً لوجستيًا عالميًا بحكم موقعها الاستراتيجي الذي يجمع ثلاث قارات. وسوف يدعم تبرع المملكة، جمهورية جيبوتي لمكافحة القرصنة التي تهدد سلامة الملاحة البحرية في خليج عدن ومنطقة غرب المحيط الهندي كما ستخصص أيضا لمكافحة القرصنة في غرب ووسط أفريقيا، ولدعم أنشطة برنامج التعاون التقني المتكامل التابع للمنظمة بالإضافة إلى دعم المرأة العاملة وتعزيز دورها في القطاع البحري في العالم العربي ودعم صندوق الهبات التابع للجامعة البحرية العالمية (ومو) في السويد ومعهد القانون البحري الدولي في مالطا بهدف دعم بعض المنح الدراسية. من جهته، أعرب الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية كيتاك ليم عن شكره لدعم المملكة وتبرعها للمنظمة البحرية الدولية، وقال "إن المملكة هي احدى أهم الدول الأعضاء في المنظمة البحرية الدولية ولها مساهمة فاعلة في نشاطات المنظمة المتعلقة بالجوانب التقنية والقانونية، هذا إضافة إلى دورها الهام فيما يتعلق بمكافحة القرصنة البحرية". وأضاف بأن المملكة تعمل بجد وثبات مع المنظمة معرباً في الوقت نفسه عن أمله في أن تواصل المملكة المزيد من الدعم على كافة الأصعدة خاصة الأمني منها.

محمد بن نواف يسلم تبرع المملكة بـ مليون دولار لدعم أنشطة المنظمة البحرية الدولية

استقبل الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني السفير نوريهيرو أوكودا، بمناسبة انتهاء فترة عمله كسفير لبلاده لدى المملكة.

وأعرب الأمين العام عن شكره وتقديره للجهود التي قام بها السفير الياباني وما ساهم به في تعزيز علاقات دول التعاون الخليجية باليابانية، متمنياً له التوفيق والنجاح في مهامه الدبلوماسية المقبلة.

ونوه الزياني بعلاقات الصداقة والتعاون التاريخية الوطيدة التي تربط دول مجلس التعاون باليابان، والجهود التي يبذلها الجانبان لتطوير التعاون بينهما في مختلف المجالات.

وجرى خلال الاجتماع بحث علاقات التعاون بين مجلس التعاون واليابان، والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها في كافة المجالات، بالإضافة إلى تطورات الأوضاع السياسية على الساحتين الإقليمية والدولية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

أمين مجلس التعاون يودع السفير الياباني لدى المملكة

طالبت الباحثة السعودية الدكتورة نورة المدني الجهات المعنية بأهمية إيجاد برامج خاصة تقام في منشآت الصحة لتأهيل موظفي وزارة الصحة حاملي الدبلومات الصحية إلى درجة البكالوريوس.

وقالت إننا بحاجة لمواكبة التطوير الصحي العالمي والذي يرتكز بشكل كبير على تأهيل الكوادر الصحية وتسهيل الشروط التي تضعها الجهات التعليمية لقبولهم وتأهيلهم إلا أنه وللأسف مازال الكثير من موظفي الصحة من حاملي الدبلومات الصحية يجدون صعوبة في قبولهم بالجامعات والجهات التعليمية وهو أمر يؤثر بشكل رئيسي على سرعة تطور المرافق الصحية في البلاد.

وكانت الباحثة "المدني" قد قامت ببحث علمي خلصت نتائجه إلى ان العوائق التي تقابل حاملي الدبلوم من التمريض ذوي الخبره لالتحاقهم في برامج التجسير تعمل على تهديد مستقبلهم والشعور بعدم الامان الوظيفي والتسرب خاصة ان لديهم الرغبة في التجسير والتحسين، بجانب ازدواج المهام بين التمريض لحاملي الدبلوم والبكالوريوس وقيامهم بنفس المهام وعدم وجود وصف وظيفي واضح لهم والتي تعد عائقا في تقديم الخدمة والازدواجية في المهام.

وأوصت الدراسة على أهمية عمل قاعدة بيانات موحده ومعتمدة للتمريض ومربوطة مع جميع مناطق المملكة تسهم في تخطيط وتطوير القوى العاملة والاستفادة من الكفاءات الوطنيه ذوي الخبرة، واستحداث مستويات واضحة للتمريض مربوطة  مع الوصف الوظيفي، ووضع مسار تعليمي مرتبط بالتدرج الوظيفي الخاص لكل مستوى (السلم الوظيفي) وذلك للتعريف بمهامهم ومنع الازدواجية. كما أوصت الدراسة بعمل خطة تجسير مشتركة ومعتمدة من وزارة الصحة والهيئة السعودية للتخصصات الصحية لحاملي الدبلوم من التمريض بدون شروط وإزالة العقبات التي تحول دون وصولهم إلى دراستهم وإتمامهم لمسارهم الوظيفي والعلمي للمحافظه على استبقاء التمريض والحد من التسرب.

باحثة توصي بإعداد  قاعدة بيانات موحدة ومعتمدة للتمريض

اطلَعَ صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة، أصحاب الفضيلة القضاة ومديري الإدارات الحكومية ومحافظي المحافظات ومشايخ القبائل ورؤساء المراكز وجمعاً من المواطنين، خلال لقائه الأسبوعي "الإثنينية"، الذي عقد بمقر مركز الملك عبدالعزيز الحضاري بمدينة الباحة، على الجهود التي بذلتها إمارة المنطقة خلال الفترة الماضية وما أثمر عنها من نتائج إيجابية تحقق المصلحة العامة للمنطقة والمواطن، مؤكداً سموه أنه من حق مسؤولي ومواطني المنطقة معرفة وإيضاح ما تقوم به الإمارة من جهود لخدمتهم.

وبين سموه أنه منذ صدور الأمر الملكي الكريم بتعيينه أميراً لمنطقة الباحة في شعبان الماضي، فقد بدأ من حينها العمل الفعلي الحقيقي الذي يتطلع من خلاله بأن تكون الباحة بإذن الله جميلة الجميلات، و‏مركزاً سياحياً، وذات هوية زراعية، إلى جانب تطوير السياحة والمنشآت والقطاعات الحيوية المختلفة بها.

وكشف سمو أمير الباحة بأن هناك بعض القصور في عدد من الخدمات المقدمة لمواطني المنطقة ومنها الخدمات الصحية والنقل، مقدراً سموه للجميع مطالبهم التي تعد واجباً على سموه لتحقيقها وتنفيذها، ونقلها للقيادة الرشيدة -أيدها الله- التي تحرص كل الحرص على تحقيق الراحة والرفاهية للمواطن.

واستعرض الأمير حسام بن سعود أبرز الاجتماعات واللقاءات المكثفة التي عقدها مع عدد من الوزراء، شملت لقاء وزير النقل السابق الذي سهل الكثير من الإجراءات من أجل المقاولين المتعثرين في بعض المشروعات بالمنطقة، كما التقى سموه وزير النقل الحالي الدكتور نبيل بن محمد العامودي الذي وعد بتقديم تفاصيل لكل ما تحتاجه المنطقة من خدمات الطرق في القريب العاجل بإذن الله.

كما اطلعَ سموه الحضور على مباحثاته مع وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، الذي وعد ‏بحلول جذرية لتطوير الخدمات الصحية بالمنطقة، لعل أهمها العمل على استكمال مشروع مستشفى المخواة العام الذي سيتم صدور اعتمادات له في الميزانية القادمة بمشيئة الله، ‏والبدء في مشروع مركز القلب بعد صدور الميزانية مباشرة، مفيداً سموه بأنه تمت مناقشة مستشفى الصحة النفسية، وتفاصيل زيادة وتطوير ‏المراكز الصحية في تهامة، وتحسين خدماتها بما يواكب حاضرنا الذي نعيشه من التقدم والتطور.

وأكد سمو أمير الباحة بأن هناك الكثير من الطلبات التي وضعت على طاولة وزير الصحة تهدف إلى تقديم الخدمات الصحية المميزة لأهالي الباحة، معرباً سموه عن شكره للدكتور الربيعة على تعاونه الكبير وما أبداه من اهتمام لخدمة المنطقة.

وتناول سموه في معرض حديثه، ما أعدته هيئة الاتصالات ممثلة في الشركات الثلاث من برنامج عمل ينفذ خلال العام 2018 الذي سيتم من خلاله تطوير مختلف خدمات الاتصالات في المنطقة وذلك خلال العامين القادمين بإذن الله، مبيناً بأنه تم كذلك التباحث مع وزير العدل من أجل دعم المنطقة بالعديد من القضاة لسد النقص في بعض محاكم المنطقة، مضيفاً سموه بأن هناك بعض المبادرات من الهيئة الاستشارية سيتم توقيعها خلال الأسبوع القادم بمشيئة الله، تتضمن مبادرات تشجير وطاقة متجددة وفي عدد من الأمور المختلفة.

ووعد الأمير حسام بن سعود بالعمل بكل جدية لتحقيق المصحة العامة، وأنه لن يدخر أي جهد في سبيل منطقة الباحة وفي سبيل ازدهارها وتطويرها، متمنياً سموه أن يكون عند حسن ظن الجميع، ومؤكداً بأنه يعمل خادماً لهذه الدولة والمواطنين في هذه المنطقة، وأنه سيكون صوتاً للمواطن عند الدولة وعند الوزراء بمشيئة الله لنقل طلباتهم واحتياجاتهم.

وجرى خلال اللقاء بحث ومناقشة العديد من الموضوعات التي تتعلق بالخدمات التي تلامس احتياجات المواطن والمقيم.

حضر الاستقبال فضيلة رئيس محكمة الاستئناف بالمنطقة الشيخ عبدالله بن أحمد القرني، ومعالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله الحسين، ووكيل إمارة منطقة الباحة الدكتور حامد بن مالح الشمري، ومدير شرطة المنطقة اللواء محمد بن علي آل هادي، وقادة القطاعات الأمنية بالمنطقة.

من جهة أخرى استقبل أمير منطقة الباحة، في مكتب سموه في الإمارة أمس، سفيرَ دولة الإمارات العربية المتحدة لدى المملكة الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، والوفد المرافق له الذي يزور منطقة الباحة حالياً. وفي بداية اللقاء رحب سموه، بالشيخ آل نهيان ومرافقيه، منوهاً سموه بالعلاقات الأخوية المتميزة التي تربط البلدين الشقيقين، كما تبودلت الأحاديث الودية.

وعبر سفير دولة الإمارات الشيخ شخبوط آل نهيان عن شكره وتقديره لسمو أمير منطقة الباحة على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، منوهاً بما شاهده من نهضة تنموية في منطقة الباحة بشتى المجالات، وما تتمتع به من أجواء مميزة وطبيعة خلابة.

وفي الختام قدم سمو أمير منطقة الباحة للسفير الإماراتي عدداً من الهدايا التذكارية من تراث المنطقة.

..ويقدم للسفير الإماراتي هدية تذكارية

حسام بن سعود يُطلع المسؤولين والمواطنين على جهود الإمارة
اجتماعي / جمعية
اجتماعي / جمعية
اجتماعي / فرع وزارة العمل بالشمالية يطلق خدمة السيارات لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن بعرعر
اجتماعي / مدير جامعة الملك سعود يدشن مبادرات فريق فخر التطوع المتخصص
اجتماعي / 320 مستفيداً من برامج دار التربية بشقراء
اجتماعي / جمعية تراحم بالجوف تعقد اجتماعها الدوري
اجتماعي / حرم أمير منطقة الرياض ترعى اللقاء الثاني لعضوات جمعية
اجتماعي / فرع وزارة العمل بالشمالية يطلق خدمة السيارات لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن بعرعر
اجتماعي / مجلس إدارة
اجتماعي / وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تودع  1.6 مليار معاشات ضمانية لـ 889 ألف مستفيد لشهر ربيع الأول
اجتماعي / جمعية
اجتماعي / لجنة أصدقاء المرضى تقر عددًا من التوصيات لخدمة المستفيدين
اجتماعي / بدء فعاليات برنامج
اجتماعي /
اجتماعي / غرفة الشرقية تؤهل الأسر المشاركة ببرنامج استثماري في
سياسي / الجيش المصري يقتل مسلحًا ويقبض على 3 آخرين وسط مدينة سيناء
سياسي / الأزهر يدين التفجير الانتحاري في نيجيريا
سياسي / وزير الخارجية الروسي يجري اتصالاً هاتفياً بنظيره الأمريكي
سياسي / الرئيس الروسي يجري اتصالاً هاتفياً بنظيره المصري
سياسي / الرئيس الروسي يجري اتصالاً هاتفياً بنظيره الأمريكي
سياسي / خادم الحرمين الشريفين يتلقى اتصالاً هاتفيًّا من الرئيس الروسي
سياسي / الرئيس التونسي يلتقي رئيس الوزراء البرتغالي
سياسي /  وزير الخارجية الكويتي يلتقي نظيره في جمهورية النيجر
سياسي / الخارجية الفلسطينية : حكومة نتنياهو تتبادل الأدوار مع الجمعيات الاستيطانية في القدس
سياسي / الصين تدعو إلى استئناف المفاوضات مع كوريا الشمالية
سياسي / باكستان والصين تتفقان على تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات
سياسي / منظمة العفو الدولية تتهم حكومة ميانمار بممارسة الفصل العنصري بسبب تعاملها مع مسلمي الروهينجا
سياسي / وزير الخارجية الأمريكي : ما زلنا نأمل في حل دبلوماسي مع كوريا الشمالية
سياسي / رئيس الحكومة التونسي يلتقي نظيره البرتغالي
سياسي / وزير الخارجية الأذربيجاني يلتقي نظيره الروسي
عام / الأمم المتحدة: كوريا الشمالية انتهكت اتفاق الهدنة مرتين الأسبوع الماضي
سياسي / نيوزيلندا ترحب باستقالة رئيس زيمبابوي
الصحف السعودية / إضافة ثالثة وأخيرة
عام / حالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء
الصحف السعودية / إضافة ثانية
الصحف السعودية / إضافة أولى
الصحف السعودية
بسم الله الرحمن الرحيم
مستقبلو
عام / بوليفيا والأرجنتين وتشيلي تضبط 2.2 طن مخدرات على حدودها المشتركة
رياضي / دوري أبطال أوروبا : ريال مدريد الإسباني وبشيكتاش التركي إلى دور ثمن النهائي
عام / الولايات المتحدة تلغي برنامج الحماية المؤقتة لمواطني هايتي
رياضي / توقيع مذكرة تفاهم بين الأرجنتين والباراغوي والأوروغواي بشأن الترشح المشترك لاستضافة كأس العالم 2030
عام / الرئيس الفلبييني يدافع عن جنود بلاده بعد اتهامات للجيش بأعمال نهب في مراوي
سياسي / واشنطن تعلن عن ارتياح لاستقالة موغابي وتدعو قادة زيمبابوي الجدد لضبط النفس واحترام النظام الدستوري وخيارات الشعب
المزيد