إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
12 شوال 1439 هـ

أخبار عاجلة

عُقد اليوم الاثنين بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية الاجتماع التنسيقي العربي على مستوي المندوبين الدائمين للجامعة العربية للإعداد للدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني والذي يعقد في 10 يوليو المقبل برئاسة المملكة العربية السعودية وحضور الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشئون السياسية السفير خالد الهباس.

وناقش الاجتماع سبل تعزيز التعاون الثنائي في كافة المجالات ، حيث تسعى الصين إلى تطوير الروابط الإستراتيجية مع الدول العربية من أجل تحقيق شراكة متكاملة في بناء "الحزام والطريق" وكذلك تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري وتعميق التعاون في مجالي السلام والأمن ودعم التبادل الثقافي والإنساني الثري بين الجانبين. كما ناقش الاجتماع الملفات المطروحة على المنتدى الوزاري، لتوحيد الرؤية العربية بشأنها قبيل التوجه إلى بكين .

وتشارك الصين في منصات الحوكمة العالمية المتعددة الأطراف مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومجموعة العشرين من أجل الحفاظ على حقوق ومصالح البلدان النامية على نحو مشترك، كما تولي الصين اهتماما بتعزيز التفاهم المشترك مع الدول العربية.

المملكة تترأس الاجتماع التنسيقي الوزاري العربي مع الصين

توقع مستثمر في قطاع النقل بالمملكة ارتفاع نسبة مبيعات السيارات الصغيرة والفارهة بمقدار 30%، وذلك تزامنا مع تطبيق قرار السماح للمرأة بالقيادة التي بدأ مؤخرا في جميع أنحاء المملكة، وسيسهم هذا القرار من تقليل الاعتماد على السائقين مما يقلص حجم التحويلات المالية خارج المملكة والتي قد تصل إلى 33 مليار ريال سنويا، وهذا أحد أهداف رؤية المملكة 2030 في ظل وجود قرابة 1.3- 1.5- مليون سائق منزلي بالمملكة يخدمون الأسر، أما الحجم الإجمالي لحوالات العمالة الأجنبية فهو قرابة 46 مليار دولار العام الماضي.

وأكد بندر الجابري رئيس اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية ومستثمر في قطاع النقل لـ"الرياض" أن تمكين المرأة من قيادة السيارة سيسهم كثيرا في معالجة معوق النقل في قطاع العمل، وسيتيح لها مباشرة عملها بشكل أكبر، وممارسة سلطتها التجارية، وتقليل الاعتماد على السائقين، والحد من التحويلات الخارجية، مبينا ان هناك قطاعات سوف تستفيد من هذا القرار مثل قطاع السيارات، وقطاع التأمين الذي سيرتفع الطلب على التأمين بمقدار تقريبا 40% مناصفة بين تأمين على مركبات جديدة للنساء وتأمين على مركبات حكومية تقودها نساء، والقطاع المصرفي والمالي والذي سيرتفع حجم الإقراض لشراء سيارات جديدة، حيث كان حجم الإقراض العام الماضي 33 مليار ريال، وخلال الخمس السنوات المقبلة من المتوقع أن يرتفع حجم الإقراض إلى 80 مليار ريال، وهناك قطاعات أخرى ستتأثر من هذا القرار، ومن أهمها قطاع سيارات الأجرة وسيارات النقل الترددي التي أعلنت مؤخرا عن حاجتها في توظيف 200 قبطان من النساء، وكذلك شركات الحوالات التي ستفقد قرابة 350 مليون ريال حجم عمولات الحوالات الأجنبية.

مستثمر: ارتفاع حجم مبيعات السيارات الصغيرة والفارهة 30 %

نوّه رئيس مجلس الغرف السعودية د.سامي العبيدي بالقرار التاريخي بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، والذي بدأ تطبيقه مؤخرا، مشيراً إلى أن ذلك القرار من شأنه رفع نسبة مشاركة المرأة في العمل لتصل من 22٪ حالياً إلى 30٪ بحلول 2030، وهي إحدى الإصلاحات التي تسعى لها المملكة، بقيادم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله-، ومن خلال رؤية أميرها الشاب ولي العهد الأمير محمد بن سلمان -حفطه الله-.

وأضاف العبيدي أن القرار اقتصادياً سيعزز عدد كبير من القطاعات، مثل مبيعات السيارات والتأمين، وغيرها الكثير، كما أنه سيوفر كثير من الأموال المهاجرة، حيث أن بعض الإحصائيات تقول أن تحويلات السائقين الأجانب بالمملكة تصل إلى أكثر من 13 مليار ريال سنوياً، وقرار كقيادة المرأة للسيارة سيخفض هذه النسبة مبدئياً إلى أكثر من 10٪، وسترتفع تدريجياً حتى يقل حجم مبالغ التحويلات مستقبلاً وينخفض 65٪.

وأكد العبيدي أن كل ما نراه يؤكد لنا مدى بعد رؤية المملكة، في تنويع اقتصادها بعيدا عن الاعتماد على النفط، مبينا أن مجلس الغرف السعودية والغرف التجارية ستعمل مع قرارات الدولة جنباً إلى جنب في كل ما يعزز مستقبل وتنمية وتطوير هذه البلاد.

العبيدي: قيادة المرأة ستزيد من مشاركتها في العمل

انتخبت الجمعية العمومية العادية لشركة أملاك العالمية للتمويل العقاري أعضاء مجلس الإدارة للدورة الرابعة و التي تبدأ من تاريخ 4/6/2018م وتستمر لثلاث سنوات.

وشهدت الجمعية التي انعقدت أعمالها الشهر الماضي، تفاعلاً إيجابياً من قبل مساهمي الشركة ومجلس إدارتها، عكسته نسبة المشاركة في انتخاب المجلس الجديد الذي ضم في عضويته كل من السادة: عبدالله بن إبراهيم الهويش، منصور بن عبدالعزيز البصيلي ، عمرو بن محمد عبدالله كامل، خالد بن عبدالعزيز الريس، وماجد عبدالغني فقيه، فيصل بن عبدالله العمران، صالح سعيد لوتاه، عادل حسين علي أحمد، سلطان بن فواز الحكير.

كما وتم انتخاب الأستاذ عبدالله بن ابراهيم الهويش رئيساً لمجلس إدارة الشركة ، معربين عن ثقتهم بالهويش لقيادة الشركة في هذه المرحلة من مسيرتها بالنظر إلى ما يتمتع به من خبرة ودراية واسعة في القطاع التمويلي والمصرفي والعقاري، إلى جانب ما حققه من إنجازات على مدار السنوات السابقة خلال إدارته التنفيذية لشركة أملاك العالمية. فيما تم اختيار الأستاذ منصور بن عبدالعزيز البصيلي لمنصب نائب رئيس مجلس إدارة الشركة.

وأعرب الهويش عقب انتخابه عن شكره واعتزازه بثقة المساهمين، مؤكداً التزامه بالسير على النهج الذي يسهم في تعظيم حقوق المساهمين، ويعزز من مسيرة إنجازات أملاك العالمية التي باتت اليوم تتمتع بمكانة ريادية ضمن قطاع التمويل العقاري في المملكة العربية السعودية، مهنئاً الأعضاء الجدد ومتمنياً لهم أداءً متميزاً خلال الفترة القادمة.

كما ووجه الهويش شكره وتقديره لرئيس مجلس الإدارة و الأعضاء السابقين، على ما قدّموه من دعم وتوجيهات حصيفة كان لها أكبر الأثر في الدفع بأعمال الشركة نحو آفاق غير مسبوقة من التقدم والتميز و الوصول بالشركة إلى هذه المكانة المرموقة.

«عمومية أملاك العالمية» تنتخب أعضاء مجلس إدراتها الجديد

دعت وزارة التجارة والاستثمار اليوم الاثنين إلى التوقف عن استخدام نظام تثبيت السرعة في مركبات "دودج تشارجر -تشالنجر - جيب رانجلر - جيب شيروكي - كرايسلر 300c".

وأعلنت الوزارة عن استدعاء 30.846 مركبة، موديلات "2014-2018" لخلل في مثبت السرعة قد يؤدي إلى عدم تمكن السائق من ايقاف نظام تثبيت السرعة وتسارع المركبة بشكل مفاجئ.

«التجارة» تستدعي 30.846 مركبة لخلل في مثبت السرعة

أعلنت وزارة التجارة والاستثمار اليوم الأحد عن استدعاء لاب توب MacBook Pro مقاس 13 بوصة (بدون Touch Bar)، لخلل في مكونات البطارية قد يؤدي إلى إنتفاخ وتضخّم البطارية، وذلك حسبما أعلنت عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وطالبت وزارة التجارة بالتحقق من شمول الرقم التسلسلي للجهاز، والتواصل مع الشركة أو مركز الخدمة المعتمد لاستبدال البطارية مجاناً.

«التجارة» تستدعي لاب توب MacBook Pro مقاس 13 بوصة لخلل في مكونات البطارية

هوى عملة إيران إلى مستوى قياسي منخفض جديد مقابل الدولار الأمريكي في السوق غير الرسمية اليوم الأحد مواصلا خسائره وسط مخاوف من عودة العقوبات الأمريكية بعد أن انسحب الرئيس دونالد ترامب في مايو من اتفاق بشأن البرامج النووي لطهران.

وبحسب موقع الصرف الأجنبي ‭Bonbast.com‬ حسبما نقلت (رويترز) الذي يتابع السوق غير الرسمية، فقد عُرض الدولار بسعر يصل إلى 87 ألف ريال مقارنة مع حوالي 75 ألفا و500 ريال يوم الخميس وهو آخر يوم تداول قبل عطلة نهاية الأسبوع في إيران.

وقالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية إن الدولار ارتفع إلى 87 ألف ريال اليوم من حوالي 74 ألفا قبل نهاية الأسبوع في السوق السوداء وحمل عدة مواقع إيرانية تقارير مماثلة.

تتراجع العملة منذ شهور بسبب الأداء الاقتصادي الضعيف والصعوبات المالية في البنوك المحلية والطلب الكثيف على الدولار بين الإيرانيين القلقين من انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي وتجدد العقوبات الأمريكية على طهران بما قد يقلص صادرات طهران.

وتدخل بعض العقوبات حيز التنفيذي بعد مهلة "تصفية أعمال" تبلغ 90 يوما وتنتهي في السادس من أغسطس والبقية، وأهمها العقوبات التي تستهدف قطاع البترول، بعد مهلة 180 يوما تنتهي في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.

وضعف الريال من حوالي 65 ألف ريال قبيل إعلان ترامب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق أوائل مايو أيار ومن 42 ألفا و890 في نهاية العام الماضي وتهدد خسائر العملة بتعزيز التضخم والإضرار بمستويات المعيشة والحد من قدرة الإيرانيين على السفر إلى الخارج.

وفي محاولة لكبح التراجع، أعلنت السلطات الإيرانية في ابريل نيسان أنها ستوحد سعري صرف الدولار بالسوقين الرسمية والسوداء عند 42 ألف ريال مع حظر التداول بأي سعر آخر ومعاقبة من يخالف ذلك بالحبس.

لكن الخطوة لم تقض على السوق غير الرسمية لأن السلطات تتيح مبالغ أقل بكثير من العملة الصعبة عبر القنوات الرسمية مقارنة مع متطلبات المستهلكين. ويقول المتعاملون إن كل ما حدث هو أن السوق الحرة أصبحت سرية.

عملة إيران تهوي لمستويات جديدة مقابل الدولار الأمريكي

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة رئيس المجلس المحلي لتنمية وتطوير محافظة جدة، الأحد القادم، انطلاق البرنامج التدريبي لتوطين الوظائف بالمحافظة، كأول مشروع تدريبي متكامل لتأهيل الشباب والشابات لتأمين فرص العمل المناسبة في الوظائف القائمة في منافذ البيع بقطاعات التجزئة المختلفة، وذلك في ظل ترجمة رؤية المملكة 2030 ، وما تحمله بين طياتها من تحولات هيكلية وتنظيمية وبناء القدرات والاستفادة من كافة الإمكانيات المادية والبشرية.

وشهد البرنامج الذي يأتي انطلاقاً من أهمية توطين الوظائف, وفتح فرص العمل للشباب والشابات من أبناء الوطن, إقبالاً وتفاعلاً كبيراً من الأفراد والمؤسسات, إلى جانب التعاون المتميز من القطاع الخاص الذي يوفر فرص التدريب المنتهية بالتوظيف مع تأمينه للحقائب التدريبة وبرامج التأهيل على أسس أكاديمية محترفة.

ويستهدف البرنامج الذي يستمر عامين, وتم اختيار جامعة جدة كشريك أساسي في تنفيذه, بالتعاون والشراكة مع صندوق الموارد البشرية "هدف , وكل من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وغرفة جدة, توطين 5 آلآف وظيفة بالقطاع الخاص باعتباره الموظف الرئيسي لقوة العمل الوطنية في المرحلة المقبلة, وسيوفر في مرحلته الأولى 1600 فرصة وظيفية منتهية بالتوظيف في 16 مجالاً للتوطين ، يقتصر العمل فيها على المواطنين والمواطنات في محال السيارات ، والدراجات النارية ، وبيع وصيانة الجولات ، ومحال قطع غيار السيارات ، وتأجير السيارات ، ومحال الملابس الجاهزة ، وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية، والأواني المنزلية، الأجهزة الكهربائية ، والساعات ، والنظارات ، والسجاد بكافة أنواعه ، ومحال الذهب ، والأجهزة ، والمعدات الطبية ، والحلويات ، ومواد الأعمار والبناء.

وتقوم فكرة البرنامج ,الذي سجل منذ بدء استقبال طلبات الراغبين الالتحاق به من الأفراد ومنشآت القطاع الخاص عبر المنصة الإلكترونية بجامعة جدة , 4800 باحث عن العمل حتى الآن ، على تقديم العديد من الحقائب التدريبة وبرامج التأهيل والتهيئة للكوادر الوطنية المرتكزة على أسس أكاديمية محترفة تعمل على تزويد المتدربين بالمفاهيم والمعلومات العلمية , وإكسابهم المهارات العملية المتخصصة والمتفقة مع متطلبات الوظائف في المجالات المذكورة سواء لطالبي العمل الجدد , أو لموظفي القطاع الخاص ممن يرغبون في إعادة تدريبهم.

ويتضمن البرنامج التدريب في المهن المستهدفة لثلاثة مستويات تدريبية يُوزع المتدربون عليها وفق معايير محددة، بحيث يشمل المستوى الأول مرحلة التدريب الأساسية , وتكون مدتها 24 يوماً ما بين تدريب علمي وميداني ، بينما تكون مدة المستويين الثاني والثالث (المرحلة المتقدمة , ومرحلة المحترفين) 12 يوماً لكل منهما ما بين تدريب علمي و ميداني، يشتمل العلمي فيها على مجالات الإدارة والتسويق, والمحاسبة , والهندسة , والحاسبات, والعلوم والتربية, بالإضافة إلى مجال المبيعات, والبيع الشخصي , وإدارة العرض , ومهارات الاتصال وتكنولوجيا المعلومات وغيرها , مما يعكس الاهتمام بقضية التوطين وسعودة الوظائف ضمن خطط وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من منطلق دورها في تمكين الشباب السعودي من العمل في القطاع الخاص وتذليل كافة العقبات أمامهم لتحقيق ذلك.

وعلى الراغبين في التدريب والتأهيل والتوظيف من الشباب والشابات ، وكذلك الشركات والمؤسسات الراغبة في توفير احتياجاتهم من الكوادر الوطنية المدربة والمؤهلة ، زيارة موقع المنصة الإلكترونية للبرنامج التدريبي لتوطين الوظائف بمحافظة جدة http://www.jeddahtawteen.org.

إطلاق  البرنامج التدريبي لتوطين الوظائف بجدة.. الأحد

فرضت قوات الجيش اليمني سيطرتها على عدد من المواقع الاستراتيجية في ‏شمالي وغرب محافظة لحج، جنوبي البلاد، وقال المتحدث الرسمي للمنطقة العسكرية الرابعة النقيب محمد النقيب، إن الجيش ‏استعاد تحرير جبال دار سفيان، والسبد، والبياضي، والقناص، ومرتفعات الضواري، وذلك ‏عقب معارك عنيفة ضد الميليشيا الحوثية المدعومة من إيران في عدة مواقع ميدانية واقعة بين ‏منطقتي الشريجة في محافظة لحج والراهدة التابعة لمحافظة تعز.‏

وأضاف في تصريح نقله الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع اليمنية "26 سبتمبر" أن الجيش ‏تمكن أيضا من السيطرة على تبة السحي، المطلة على الطريق الرابط بين الشريجة والراهدة.‏

وأشار النقيب إلى أن قوات الجيش وبإسناد من التحالف العربي تمكنت من الوصول إلى جبل العصيدة الاستراتيجي الذي ‏يطل على أجزاء من الراهدة، وتباب أخرى في ميمنة جبهة الشريجة.‏

وفرضت قوات الجيش سيطرتها على عدد من المواقع التي كانت تتمركز فيها ‏الميليشيا الحوثية بجبهة حيفان، التابعة لمحافظة تعز ومنها مدرسة خالد بن الوليد، ووادي ‏الهجمة، وأوضح المتحدث الرسمي للمنطقة العسكرية الرابعة في اليمن أن الجيش استعاد في ‏إطار العملية العسكرية الشاملة التي انطلقت أمس الجمعة، موقع الجبل الأحمر، وتوغل في ‏مرتفعات حوامرة، وأسفرت المعارك وفق النقيب عن سقوط العشرات من القتلى والجرحى في صفوف الميليشيا ‏الحوثية وأسر اثنين آخرين، فيما لاذ الباقون من عناصر الميليشيا بالفرار.‏

الجيش اليمني يفرض سيطرته على مواقع استراتيجية جنوبي اليمن

أعلنت وزارة التجارة والاستثمار عن استدعاء 156 مركبة "رينج روڨر - ڤيلار" موديل 2018م، لخلل في نظام التهوية قد يؤدي إلى تكثّف الضباب على الزجاج الأمامي للمركبة مما قد يقيّد مجال رؤية السائق ويزيد من خطر وقوع حادث، وذلك حسبما أعلنت الوزارة عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

ودعت الوزارة إلى التواصل مع الوكيل لإجراء الإصلاحات اللازمة مجانا.

التجارة: استدعاء مركبات «رينج روڨر ڤيلار» موديل 2018 لخلل في نظام التهوية

يتوقع خبراء اقتصاديون أن حجم التحويلات المالية الخارجية في قطاع السائقين الخاصين المقدر بحدود 16 مليار ريال سنويا، والذي يستهلكون من خلال ما يقارب 25% من دخل الأسر السعودية سوف ينخفض وهو ما يعني انفاق تلك النسبة داخل المملكة بدلا من تحويلها للخارج اضافة الى الحد من تكاليف استقدام سائقين جدد.. وذلك قبل ساعات من بدء تطبيق قرار قيادة المرأة للسيارة في السعودية، المقرر غدا الاحد، يبرز السؤال: ماهي الجوانب الإيجابية لهذا القرار على الأسرة والمجتمع والاقتصاد الوطني، وهل سيمثل هذا القرار البداية للاستغناء عن السائق الأجنبي، حيث تشير الاحصائيات إلى وجود مليون وثلاثمائة سائق يخدم الأسر السعودية.. وتحدث مجموعة من المختصين عن تأثير هذا القرار على الأسرة السعودية وعلى المجتمع وكذلك على الاقتصاد الوطني الذي سيتأثر إيجابا من نواحِ عدة .

  • تقليص ميزانية الأسرة

يرى عضو الجمعية السعودية للاقتصاد الدكتور عبدالله المغلوث حسبما نقلت "الإخبارية" في تقريرها أن تمكين المرأة من قيادة السيارة سيساهم كثيرًا في معالجة معوق النقل، في قطاع العمل، ما سيمكنها من مباشرة عملها بشكل أكبر، ويتيح لها ممارسة سلطتها التجارية، حيث أن هذا القرار سيقلص من ميزانية العائلة، في بلد النسبة الأكبر من حجم العمالة المنزلية فيه تتركز في السائقين وبالتالي هذا القرار سيقلص من ميزانية الأسرة، كما سينعكس إيجابًا على حجم العمالة في المملكة، مشيرا أن ميزانية العائلة السعودية ستشهد فائضًا جديدًا يتوجه إلى وجه آخر للصرف ، حيث أن هناك وفرًا ماليًا ستوجه الأسر السعودية هذا الفائض إلى توفير حاجاتها الأساسية”.

ويضيف " هناك قطاعات سوف تستفيد من هذا القرار مثل قطاع السيارات، وقطاع التأمين والقطاع المصرفي والمالي، وهناك قطاعات أخرى ستتضرر من هذا القرار، ومن أهمها قطاع سيارات الأجرة، خصوصًا تلك الخاصة بتوصيل العائلات عبر استخدام التطبيقات الذكية مثل شركتي “أوبر” و”كريم وسوف يترتب عن القرار تطور المعاملات في مجال الرخص، واستحداث مواقع لخدمة المرأة في المجال، كما سيشهد العمل الحكومي توسعًا لدخول السيدات.

ويختم المغلوث تصريحه بالقول في رأيي أن تقليل الاعتماد على السائقين سيسهم في تقليص التحويلات الخارجية من السعودية. عدد حوالات السائقين 33 مليار ريال سنويا حيث ان هناك مليون وثلاثمائة سائق يخدم الاسر السعودية .

توفير الرواتب

يقول سالم باعجاجة أستاذ المحاسبة بجامعة الطائف وخبير اقتصادي، أن قرار قيادة المرأه يعتبر من القرارات المؤثره اقتصادياً على دخل الأسر لأنه سيوفر الرواتب التي تصرف للسائقين وبالتالي سيكون هناك وفر لرب الأسرة وكذلك الحال لربة الأسرة وستقل الحاجة لاستقدام سائقين جدد.

وأشار أنه حالياً يبلغ نسبة رواتب السائقين قبل السماح للمرأه بالقياده 30% من دخل الاسره وبالتالي يمكن توفيرها.

واعتبر أن المميزات التي تعود على الاقتصاد الوطني كثيرة ومنها انتعاش حركة قطاع السيارات وقطع غيارها وكذلك محلات تأجير السيارات وكذلك ارتفاع دخول اصحاب ورش السيارات وكذلك ارتفاع ايرادات الفخص الدوري وزياة قيمة ايرادات المخالفات المروريه.

انتعاش سوق العمل

أما الكاتب والمحلل الاقتصادي عبدالرحمن الجبيري يرى أن الآثار الاقتصادية لقيادة المرأة تكمن في رفع مساهمة المرأة في سوق العمل وإنعاش قطاع السيارات مشيرا أنه مع دخول قيادة المرأة حيّز التطبيق الاحد افإنه من المتوقع اقتصادياً ان تتحقق الكثير من النتائج الاقتصادية الإيجابية والتي من شأنها ان تتضافر جميعاً من خلال منظومة الاداء الاقتصادي مما سيحدث انتعاشاً لعدد من القطاعات الاقتصادية الهامة تأتي من ضمنها قطاع مبيعات السيارات وقطع الغيار ، قطاع التجزئة والغيار وقطاع صيانة المركبات ويواكب ذلك اتساع في مساهمة المرأة في البرامج الإنتاجية والإدارية وارتفاع نسب قوة العمل ، وسينخفض تباعا مبالغ التحويلات البنكية الخارجية للسائقين الخاصين .

وعليه، يكمل الجبيري تحليله قائلا إن قطاع التأمين على المركبات سيستحوذ على نسب نمو متزايدة مع دخول تتراوح من 25 ٪؜ الى 30 ٪؜ في حين سينمو قطاع التأمين الصحي في المملكة الى اكثر من 50٪؜ وسينمو قطاعي التأمين والسيارات في مجمله استجابة الى مؤشرات الإقبال المتزايد نحو قيادة المرأة للسيارات ومن جهة اخرى الحاجة الماسة الى منتجات التأمين التي باتت إلزامية كما انه سيصاحب هذا النمو حراكاً آخراً يتمثل في توفير فرص عمل جديدة وهو ما يعتبر احد اهم مستهدفات رؤية المملكة 2030 ليصل حجم قطاع التأمين الى اكثر من 30 مليار ريال بحلول العام 2020 وفق تقارير اقتصادية موثوقة واستناداً الى بلوغه في العام 2016 اكثر من 12 مليار ريال وهو ما يعني ان برامج التأمين بمختلف أنواعها ستشهد تزايداً في التنوع والتوسع.

التحويلات المالية

ويضيف: في المقابل فإن حجم التحويلات المالية الخارجية في قطاع السائقين الخاصين سينخفض تباعاً وذلك نتيجة لتقليل الاعتماد عليهم حيث قدرت تقارير اقتصادية بأن ما يُدفع سنوياً كنفقات للسائقين الخاصين في حدود 16 مليار ريال والذي يستهلكون ما يقدر بـ 20٪؜ الى 25٪؜ من دخل الأسر وهو ما يعني انفاق تلك النسبة داخل المملكة بدلا من تحويلها للخارج اضافة الى الحد من تكاليف استقدام سائقين جدد مما سيخفف العبء المالي على كاهل الأسر .

ويكمل الجبيري قائلا: أما حجم سوق مبيعات السيارات فستشهد توسعاً من 44 مليار ريال في العام 2017 الى 108مليار ريال بحلول العام 2022 وعليه فإن الطلب على السيارات سينتعش بما نسبته 10٪؜ اي ما سيصل الى نصف مليون سيارة وخاصة في جانب الشراء المنتهي بالتمليك والسيارات الاقتصادية الاقل استهلاكاً للوقود ، اضافة الى ان النشاط الاقتصادي سيتوسع في التدفق الاستثماري من خلال خلق مبادرات ومناخ جديد مصاحب لذلك وارتفاع القوى الشرائية وتعاظمها في مشاريع ريادة الاعمال والقطاع الصناعي وقطاع التجزئة وغيرها من القطاعات المرتبطة بقطاع السيارات والنقل اضافة الى انتعاش الأوعية الادخارية الاسرية المتمثل في ايقاف الإنفاق المرتفع الحاصل في اجور السائقين وشركات النقل وترشيد الانفاق على اجمالي مصاريف النقل بمختلف قنواته وتوجيهه لتنشيط تلك الأوعية الادخارية .

قرار للاستقرار

من جهته يرى الكاتب الاقتصادي ناصر القرعاوي ان ايجابيات القرار كثيرة أهمها الإرادة السيادية للدولة وقناعتها بذلك عبر التقييم والدراسة المستفيضة وثانيها ما حققته المرأة نفسهامن نجاح متواصل ومكاسب أقنعت بها استحقاقها وثالثا المردود الاقتصادي لقيادة المرأة والتي تقدر بنحو مليار ريال منها ماتكسبه المرأة ذاتها او الدولة بتقليص العمالة الأجنبية بأكثر من 320 الف سائق خلال السنوات الاولى من التطبيق، مما يكون له الأثر الكبير في الاستقرار الاجتماعي والأسري.

ويضيف في حديثة لهذه الأسباب واُخرى لاتخفى عن مُتَّخِذ القرار تؤكد أن هذا القرار صائب وحق مشروع، يتعرف من خلاله المجتمع على المرأة والتي تستحق الاحترام، وكذلك يفتح الطريق للمجتمع بمراعاة احترامها ودعمها وعدم مضايقتها والكف عن التهكم عليها ووضعها مادة للسخرية، فالحقوق متساوية ويكفيها انتظارها كل هذه الفترة.

محلل اقتصادي: الطلب على السيارات سينتعش بنسبة 10%

أشارت دراسة استطلاعية أجرتها شركة "جلف تالنت" المتخصصة في التوظيف الإلكتروني، أن سوق العمل في المملكة العربية السعودية سيشهد بدايةً لتحولات تاريخية بعد تطبيق قرار السماح للمرأة بقيادة للسيارة.

وبحسب نتائج الدراسة، تنوي الغالبية العظمى من النساء السعوديات (82٪) قيادة السيارة هذا العام، حيث من المتوقع أن يساهم ذلك في زيادة عدد النساء اللواتي يحصلن على مناصب وظيفية عليا كانت حكراً على الرجال بالإضافة إلى دعم الكثير منهن لتحقيق التقدم من خلال الحصول على وظائف أعلى أجراً تقع في مناطق تبعد عن أماكن إقامتهن، فيما سيتسنى للنساء العاطلات عن العمل العثور على فرص عمل جديدة.

تمكين المرأة السعودية وتنمية قدراتها

يمثل التقدم المهني عاملاً رئيساً في مجال تمكين المرأة، وهو أحد أهداف رؤية السعودية 2030. وقد بينت الدراسة الاستطلاعية التي أجرتها "جلف تالنت" أن قيادة المرأة للسيارة ستعزز بشكل كبير من فرص تطورها في مجال عملها عبر منحها امكانية التنقل بأريحية أكثر وخاصة أصحاب المناصب الإدارية وإزالة كافة العوائق اللوجيستية التي حدت من تقدمها في الماضي.

وقالت هلا، مديرة الموارد البشرية الإقليمية في إحدى شركات الإنشاءات بمدينة الدمام، لــ"جلف تالنت": "ترتكز مهام المناصب العليا في معظم الأحيان على التواصل والاجتماع مع الموظفين المتواجدين في مختلف مواقع العمل سواء كانت في داخل الدولة أو خارجها، حيث كان ذلك أمراً أكثر صعوبة في الماضي. وسيتسنى للنساء السعوديات، بعد هذا القرار، الترشح لمناصب قيادية تتطلب السفر إلى كافة المكاتب التابعة للشركة".

ويتوافق كلام مديرة الموارد البشرية مع تجربة أغلبية النساء السعوديات اللاتي شاركن في الدراسة، حيث قالت مي، وهي مهندسة مشروع في مدينة جدة: "بعد السماح لي بقيادة السيارة، سيكون في استطاعتي تولي منصب مدير المشروع، لأن هذا المنصب يحتاج إلى التنقل باستمرار بين المكتب ومواقع المشاريع للإشراف على سير العمل".

تحسين درجة التطابق بين المهارات ومتطلبات الوظائف

وأظهرت دراسة "جلف تالنت" أن هذا القرار سيدعم عملية ارتقاء النساء السعوديات العاملات إلى وظائف ذات مردود مادي أكبر، حيث سيوفر لهن درجة أعلى من التطابق بين مهاراتهن ومتطلبات العمل. وقالت مشاركات كثيرات أنهن عملن في السابق بوظائف أعطتهن أجراً أقل مما يستحقن حسب مؤهلاتهن أو عملن في وظائف بعيدة عن اهتمامهن ومجال دراستهن، وذلك بسبب مشكلة لا علاقة لها بمصالحهن ودراساتهن نظراً لوجود قيود التنقل. وأكدت مشاركِات كثيرات ممن شملتهن الدراسة أنهن سيبحثن عن فرص مهنية أفضل حالما يتمكن من قيادة السيارة.

وقالت سارة، الحاصلة على شهادة في علوم الكمبيوتر وتتمتع بخبرة 6 سنوات في مجال عملها كمحللة مبتدئة في مدينة جدة: "اضطررت للقبول بوظائف ذات رواتب أقل مما تخولني مؤهلاتي العلمية الحصول عليها لكي أبقى قريبة من مكان إقامتي. أما الآن، فسأتمكن من البحث عن عمل أفضل".

وأكد هذا الرأي العديد من أصحاب الأعمال الذين شملتهم الدراسة، حيث قال أحد مدراء الموارد البشرية في جدة لـ"جلف تالنت": "سنتمكن بعد تطبيق هذا القرار من توظيف أعداد أكبر من النساء في مجال المبيعات ووظائف أخرى التي تتطلب العمل خارج المكتب".

وظائف جديدة للمرأة

تهدف رؤية السعودية 2030 إلى تعزيز مشاركة المرأة في سوق العمل ورفع نسبتها من 22٪ إلى 30٪. ومن المتوقع أن تساهم الفرص الجديدة التي تتولد من رحم القرار الجديد في تحقيق هذا الهدف.

وحسب دراسة "جلف تالنت"، ستتمكن شريحة كبيرة من النساء السعوديات في القرى والبلدات الصغيرة، حيث يعمل كثير منهن في مجال التعليم، من الاستفادة من قرار السماح للمرأة بقيادة للسيارة، لأنهن بحاجة للتنقل والعمل في المدن الكبيرة، إذ أن خيارات وسائل المواصلات العامة للمسافات الطويلة محدودة وتكلفتها عالية، ما أدى إلى عدم تمكّن هؤلاء النساء من الخوض في سوق العمل في الماضي. وقال تركي الماضي، مؤسس ورئيس شركة تاڤي الاستثمارية في العاصمة الرياض: "سيتيح هذا القرار امكانية السفر والتنقل بأريحية أكثر من المناطق البعيدة إلى مواقع العمل الواقعة في المدن، كما يفعل الموظفون الرجال منذ سنوات طويلة".

وقالت إحدى المشاركات في الدراسة، واسمها لينا، والتي تسكن بالقرب من العاصمة الرياض: "سأتمكن من التنقل بسيارتي للعمل في مدن أخرى دون الخوف من الجلوس في سيارة مع رجل لا أعرفه وليس من عائلتي".

وبحلول عام 2020، من المتوقع أن يبلغ عدد النساء السعوديات ممن يستطعن قيادة السيارة حوالي 3 ملايين، حسب أبحاث سوقية أجرتها شركة "برايس ووتر هاوس كوبرز"، المتخصصة في أعمال التدقيق. وبناءاً على نتائج تلك الأبحاث، من المتوقع أن يشهد قطاع السيارات في المملكة العربية السعودية ارتفاعاً كبيراً في الطلب، ما يؤدي إلى خلق وظائف جديدة في هذا القطاع للكادر النسائي تلبيةً لاحتياجات الجيل الجديد من مُلّاك السيارات من النساء. كما أعلنت شركتا "كريم" و"أوبر" اللتان تقدمان خدمات الحجز الالكتروني لمركبات الأجرة، عن خطط لتوظيف آلاف من السائقات.

منهجية الدراسة

اعتمدت دراسة "جلف تالنت" على استطلاع الكتروني شمل 400 إمرأة سعودية وعلى لقاءات مع 25 إمرأة سعودية من داخل المملكة، بالإضافة إلى 10 موظفين تنفيذيين من جهات مختلفة في الدولة. وتراوحت أعمار المشاركات في الدراسة بين 20 و60 سنة ومنهن نساء عاملات وأخريات يبحثن عن فرص عمل. أجريت الدراسة خلال شهر يونيو (حزيران) 2018، قبل الموعد الرسمي بتطبيق قرار السماح بقيادة المرأة للسيارة. ويمكن الاطلاع على التفاصيل الكاملة على الموقع الالكتروني للشركة: www.gulftalent.com

وتعتبر "جلف تالنت" بوابة التوظيف الالكترونية الرائدة على شبكة الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط، حيث تغطي جميع القطاعات والفئات الوظيفية. ويستخدم أكثر من 7 مليون مهني بوابة جلف تالنت لإيجاد الفرص الوظيفية المميزة في كافة أنحاء المنطقة. وهناك أكثر من 9,000 شركة تستفيد من خدمات جلف تالنت لإيجاد المهنيين المؤهلين من المواطنين والمقيمين وتوظيفهم.

تحولات تاريخية متوقعة في سوق العمل بعد «قيادة المرأة»

نوه معالي نائب وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس منصور بن هلال المشيطي في كلمة المملكة في المؤتمر الدولي رفيع المستوى للتنمية المستدامة بالمياه 2018 ـ 2028، الذي يُعقد حالياً بمدينة دوشنبيه بدولة طاجيكستان في المدة 6 - 8/10/1439هـ؛ إلى أهمية المياه لتحقيق الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وأشار معاليه إلى اعتماد حكومة المملكة للاستراتيجية الوطنية للمياه، مبرزاً الدور الذي توليه المملكة للارتقاء بقطاع المياه والصرف الصحي.

كما سلط المشيطي الضوء على جهود المملكة الكبيرة في تبني الإدارة المتكاملة لموارد المياه للمحافظة عليها بشكل مستدام يكفل توفرها للأجيال الحالية والمستقبلية، وشكر في ختام كلمته دولة طاجيكستان على إقامتها هذا المؤتمر المهم، وعلى كريم الحفاوة وحسن التنظيم.

وقد رافق معاليه في هذه المشاركة عدد من المختصين من وزارة البيئة والمياه والزراعة، والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، وشركة المياه الوطنية، والمؤسسة العامة للري، وبمشاركة سعادة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية طاجيكستان.

وقد افتتح المؤتمر فخامة الرئيس الطاجيكي إمام علي رحمان، وبحضور أكثر من ألف مشارك من 100 دولة بينهم رؤساء دول وحكومات ووزراء وكبار المسؤولين، وممثلو مؤسسات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية والمؤسسات المالية الدولية ومجتمعات الأعمال والمنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني، إلى جانب نخبة من العلماء والخبراء في هذا المجال.

ويهدف المؤتمر الذي تنظمه حكومة طاجيكستان بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة وعدد من الشركاء، إلى مواصلة وإثراء النقاش حول حدث الإطلاق رفيع المستوى للعقد الدولي للعمل "المياه من أجل التنمية المستدامة 2018 - 2028" الذي عقد في 22 مارس الماضي في نيويورك، حيث يناقش الطرق التي يمكن بها للدول الأعضاء، وهيئات الأمم المتحدة ذات الصلة، والوكالات المتخصصة واللجان الإقليمية وغيرها من مؤسسات منظومة الأمم المتحدة، فضلاً عن الشركاء المعنيين بما في ذلك القطاع الخاص؛ المساهمة في دعم تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

ويناقش المؤتمر أيضاً أهمية الرصد والتمويل وتنمية القدرات والابتكار والتكنولوجيا والمعرفة والمعلومات والبيانات، إلى جانب أفضل الممارسات وتشجيع الشراكة لتنفيذ تلك الأهداف.

المملكة تشارك في مؤتمر التنمية المستدامة بطاجيكستان

صنفت وكالة الأمم المتحدة المتخصصة في الاتصالات وتقنية المعلومات - الاتحاد الدولي للاتصالات – المملكة العربية السعودية ضمن فئة الدول الأعلى نضوجاً في تنظيم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات على مستوى العالم ، حيث تضمنت الفئة الأعلى عدداً من الدول المتقدمة منها الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة ، وتتميز الدول المصنفة ضمن فئة الدول الأعلى نضوجاً باتباعها أفضل الممارسات الدولية لتهيئة البيئة الملائمة لتنمية القطاع وتطويره من خلال العمل بشكل تشاركي مع المعنين بالقطاع بهدف تحقيق غايات اقتصادية واجتماعية.

وقال محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات – منظم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة - الدكتور عبدالعزيز الرويس ، في تصريح بهذه المناسبة : إن من دواعي الفخر أن يتم تصنيف المملكة ضمن الدول التي تطبق أفضل الممارسات الدولية لتهيئة البيئة الملائمة لتنمية قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات والمساهمة في تطويره ، وتمكين نمو وتطور القطاعات الأخرى، مضيفاً أن هذا التصنيف يأتي نتيجةً لجهود الهيئة الحثيثة لجعل القطاع في مقدمة الدول التي تتبنى أحدث التقنيات التي تلبي تطلعات المواطنين ، حيث قامت مؤخراً بتنفيذ العديد من المبادرات غير المسبوقة في المنطقة ومن ذلك إطلاق التجارب الأولية للجيل الخامس، وإقامة مزاد علني للطيف الترددي، فضلاً عن عملها في تمكين إنترنت الأشياء في المملكة.

وأكد محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أن هذا التصنيف يعكس المكانة العالمية الرائدة للمملكة التي لم تتحقق لولا فضل الله سبحانه وتعالى ثم الدعم اللامحدود من القيادة الرشيدة – حفظها الله - مشيراً إلى أن الهيئة بدعم ومتابعة مستمرة من وزير الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس مجلس إدارة الهيئة المهندس عبدالله بن عامر السواحه ستواصل جهودها الرامية لتحقيق قفزات تنموية في القطاع من شأنها تلبية الطموحات، وتمكين التحول الرقمي، ورفع كفاءة الاقتصاد الوطني بما يتسق مع رؤية المملكة 2030، وبرنامج التحول الوطني 2020.

يذكر أن الاتحاد الدولي للاتصالات قد أجرى دراسة على 190 دولة نتج عنها تصنيف تلك الدول إلى 4 فئات؛ أعلى فئة هي فئة الدول التي تعمل على تنظيم القطاع بشكل تشاركي بهدف تحقيق غايات اقتصادية واجتماعية وشملت قرابة 30% من إجمالي الدول في العالم، تليها الفئة الثانية وهي مجموعة الدول التي تعمل على تمكين الاستثمار والابتكار والوصول، ومن ثم الفئة الثالثة وهي مجموعة الدول ذات الأسواق المخصصة جزئياً، وأخيراً الفئة الرابعة وهي مجموعة الدول ذات الأسواق المحتكرة .

وشملت الدراسة 50 معياراً غطت جوانب عديدة من عمل المنظمين ومن ذلك الجوانب المتعلقة بجودة الخدمة والتجربة، والتراخيص، والطيف الترددي، والمنافسة، والبنية التحتية والمشاركة فيها، بالإضافة إلى ما يتعلق بالمستخدمين وحمايتهم، وكيفية التعامل مع المستجدات التقنية .

الأمم المتحدة تصنف المملكة ضمن فئة الدول الأعلى نضوجاً في تنظيم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات

قال مصدر في أوبك إن المنظمة اتفقت اليوم الجمعة على زيادة إنتاج النفط بنحو مليون برميل يوميا من يوليو، وذلك لدول المنظمة والمنتجين غير الأعضاء.

وزيادة الإنتاج اسمية. وقالت مصادر في أوبك إن الزيادة الحقيقية ستكون أقل لأن عدة دول تنتج أقل من حصصها في الآونة الأخيرة ستجد صعوبة في العودة إلى حصصها الكاملة بينما لن يُسمح للمنتجين الآخرين بسد الفجوة.

أوبك تتوصل إلى اتفاق لزيادة الإنتاج من يوليو

ارتفعت أسعار النفط بنحو 1 % اليوم الجمعة في ظل الغموض بشأن ما إذا كانت منظمة البلدان المصدرة للبترول ( أوبك ) ستتمكن من الاتفاق على زيادة الإنتاج خلال اجتماع في فيينا.

وارتفعت أسعار خام القياس العالمي مزيج برنت 73 سنتا، بما يعادل 1 % ، في العقود الآجلة لتصل إلى 73.78 دولارا للبرميل بحلول الساعة 0502 بتوقيت جرينتش.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 72 سنتا، بما يعادل 1.1 % ، في العقود الآجلة ليصل إلى 66.26 دولارا للبرميل.

يذكر أن منظمة " أبوك " ستجتمع مع منتجين مستقلين بينهم روسيا في مقر المنظمة بالعاصمة النمساوية لمناقشة سياسة الإنتاج .

النفط يسجل ارتفاعاً بنحو 1 %

أشاد نائب رئيس مجلس إدارة شركة "سابك" الرئيس التنفيذي يوسف بن عبدالله البنيان ، بانضمام السوق المالية السعودية (تداول) إلى مؤشر "MSCI" للأسواق الناشئة ، واصفاً هذا الانضمام بالإنجاز الجوهري للسوق المالية السعودية ، ويؤكد ثقة المستثمرين في السوق المالية السعودية ، ونتيجة لتحقيق عدة مبادرات لتعزيز كفاءة السوق المالية السعودية خلال الفترة القصيرة الماضية، والمتوافقة مع ( رؤية المملكة 2030م ) .

وأعرب البنيان عن فخره بانضمام السوق السعودية إلى مؤشر الأسواق الناشئة، موضحاً أن هذا الإنجاز يعكس أحد جوانب التطور في الاقتصاد الوطني، ويؤكد على التقدم الذي تحرزه المملكة في تنفيذ برامج رؤيتها الطموحة والواعدة.

وأضاف : "نؤكد استمرارنا في (سابك) الالتزام بالشراكة الاستراتيجية مع هيئة السوق المالية، وشركة السوق المالية السعودية (تداول)، في تعزيز كفاءة السوق المالية ودعم بناء البيئة الاستثمارية الجاذبة .

مما يذكر أن مؤشر "MSCI" قرر ضمّ السوق السعودية إلى مرتبة الأسواق الناشئة، بعد تلبيتها لعدد من المعايير العالمية التي يضعها المؤشر للتصنيف كسوق ناشئة، حيث لقي اقتراح ترقية السوق السعودية دعماً من الغالبية العظمى من المستثمرين المؤسسيين للمؤشر الذين شاركوا في الاستشارة.

«سابك»: انضمام «تداول» لمؤشر MSCI يؤكد ثقة المستثمرين في السوق المالية السعودية

رأس وزير المالية محمد الجدعان، وفد المملكة في الاجتماع الوزاري السنوي لصندوق الاوبك للتنمية الدولية (أوفيد) الذي عقد في العاصمة النمساوية فيينا.

ونجحت المملكة خلال الاجتماع الوزاري في انتخاب مرشح المملكة لمنصب مدير عام صندوق الاوبك للتنمية الدولية الدكتور عبد الحميد الخليفة لمدة خمس سنوات قادمة بعد منافسة مع المرشح الإيراني، إذ يشكل هذا منعطفا مهماً حيث حافظت المملكة على تولي منصب مدير عام الأوبك بما يحقق الأهداف التنموية لصندوق الاوبك للتنمية الدولية ويساعد على مواصلة مسيرته الناجحة في تقديم العون الانمائي للدول النامية لاسيما والمملكة هي أكبر مساهم في رأس مال الصندوق.

كما تم خلال الاجتماع، مناقشة عدد من المواضيع على جدول الأعمال أهمها التقرير السنوي، وإقرار البيانات المالية السنوية للصندوق .

يذكر أن صندوق الأوبك للتنمية الدولية يهدف إلى تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في المنظمة لتوفير التمويل اللازم لمشروعات البنية التحتية الأساسية، ومشروعات الخدمات الاجتماعية، وتعزيز الإنتاجية بالتركيز على المشروعات التي تلبي الاحتياجات الأساسية للدول النامية مثل الغذاء، والطاقة، والرعاية الصحية، والمياه النظيفة، والصرف الصحي، والنقل، والتعليم.

وزير المالية يرأس وفد المملكة في الاجتماع السنوي لصندوق الأوبك للتنمية الدولية

رحبت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، بانضمام السوق المالية السعودية "تداول" إلى مؤشر مورغان ستانلي "MSCI" ضمن تصنيف الأسواق الناشئة، حيث يأتي ذلك تحقيقاً لأهداف برنامج تطوير القطاع المالي وهو خطوة مهمة تدعم سوق رأس المال والنظام المالي في المملكة.

وأوضحت المؤسسة، أن انضمام السوق المالية السعودي إلى مؤشرات الأسواق العالمية الناشئة سيدعم قدرة المستثمر على تنويع مصادر التمويل وسيزيد من جاذبية الاستثمار ويعزز نمو القطاع الخاص، إضافة إلى تعزيز حضور المستثمر المؤسسي (institutional investors) لما له أثر إيجابي على أداء الشركات عبر زيادة الشفافية والحوكمة، وزيادة استقرار السوق وتقدمها.

وأشارت "ساما" إلى أن الاستقرار المالي والنقدي المحلي على مدى العقود السابقة كان له الأثر الكبير في كسب ثقة المستثمرين داخل المملكة وخارجها، والمؤمل أن يعزز الانضمام إلى مؤشر "MSCI" ثقة المستثمرين الدوليين للإقبال على الاستثمار في السوق المالية السعودية .

مؤسسة النقد: انضمام «تداول» إلى مؤشر MSCI داعم قوي لسوق رأس المال المحلي

قال وزير الطاقة خالد الفالح اليوم الخميس إنه سيكون "أمرا جيدا" القيام بطرح أرامكو السعودية في البورصة العام القادم لكنه أضاف أن التوقيت ليس حرجا.

وأوضح الفالح متحدثا في فيينا أن البورصة السعودية ستكون موقع الإدراج الرئيسي لأرامكو وأن موقع الطرح الدولي الثانوي سيتحدد على أساس عوامل من بينها السوق التي تبيع فيها الشركة منتجاتها وهو ما "يتحول جهة الشرق".

الفالح: سيكون «أمراً جيداً» طرح أرامكو في 2019

أكد وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي أن إدراج مؤشر MSCI للسوق السعودية ضمن الأسواق الناشئة هو انعكاس لما وصلت إليه السوق المالية السعودية وما حققته من كفاءة للوصول إلى مصاف الأسواق العالمية .

وأوضح وزير التجارة والاستثمار أن الانضمام إلى مؤشرات الأسواق العالمية الناشئة يعزز السيولة في السوق المالية السعودية من خلال زيادة الاستثمارات ، و يساهم في تنويع الفرص الاستثمارية للمصدرين والمستثمرين الأمر الذي من شأنه زيادة استقرار السوق وتقدمها ، وذلك يأتي انعكاساً لرؤية 2030 نحو بناء سوق مالية متقدمة ومنفتحة على العالم، معززةً دورها كسوق مالية رائدة ومركز للاستثمار إقليمياً وعالمياً على مستوى الخليج والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأشاد القصبي بالتطورات الإيجابية التي حققتها السوق المالية السعودية في تلبية معايير في الانضمام إلى مؤشرات عالمية للأسواق الناشئة تتضمن مؤشر فوتسي راسل ومؤشر مورغان ستانلي MSCI، مما يعكس ثقة المستثمرين المتزايدة وحجم وتيرة التحسينات التي تحققت في السوق المالية السعودية بالتماشي مع رؤية 2030 ، لافتاً النظر إلى أن هذه الخطوة سيكون لها مردود كبير لتحفيز الشركات والقطاع الخاص وذلك بزيادة حجم الفرص الاستثمارية المتوجهة إليها و تعزيز السيولة في السوق المالية والتقييم العادل لأسهم الشركات إضافة إلى حضور الشركات الوطنية ومنتجاتها الاستثمارية في الاسواق العالمية .

القصبي : إدراج مؤشر MSCI للسوق السعودي يحفز القطاع الخاص

أعلنت مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال "MSCI" في مراجعتها السنوية لعام 2018 لتصنيف أسواق الأسهم الدولية أنها قررت ضم السوق السعودي إلى مرتبة الأسواق الناشئة.

وبذلك يكون السوق السعودي رابع سوق عربي ينضم لمؤشر مورغان ستانلي للأسواق الناشئة بعد كل من مصر، وقطر، والإمارات.

وأشارت مورغان ستانلي في تقرير سابق لها، إلى أنه في حال الموافقة على ترقية السوق السعودي، ستتم الترقية على خطوتين، الأولى خلال المراجعة نصف السنوية في مايو 2019، والثانية خلال المراجعة الربعية للمؤشر في أغسطس 2019، متوقعة أن يبلغ وزن السوق السعودي 2.3% في مؤشرها للأسواق الناشئة، وأن يزداد وزن السوق عند طرح "أرامكو".

وكانت "مورغان ستانلي" قد أطلقت في عام 2015 مؤشرين جديدين لقياس أداء الشركات بسوق الأسهم السعودي، حيث يضم المؤشر الأول 32 شركة قيادية في السوق، فيما يضم المؤشر الثاني 40 شركة ذات رأس مال صغير.

وأعلنت مورغان ستانلي أخيراً 32 شركة مدرجة بالسوق المالية السعودية، مرشحة للإدراج في مؤشر الأسواق الناشئة إذا تمت ترقية السوق

وكانت "فوتسي راسل"قررت في مارس الماضي ضم السوق السعودي إلى مؤشر الأسواق الناشئة على مراحل بدءاً من مارس 2019، وأعلنت أيضا شركة "ستاندرد آند بورز داو جونز" S&P Dow Jones بدأها في استشارة المستثمرين من أجل ترقية محتملة للسوق المالية السعودية في مؤشراتها العالمية للأسواق الناشئة .‎

«مورغان ستانلي» تضم السوق السعودي لمؤشر الأسواق الناشئة

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق المُلا أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية بشأن رفع أسعار بعض المنتجات البترولية جاءت بناء على خطة بدأت منذ عام 2014 واستكملت في 2015 ووافق عليها مجلس النواب، واستمرت الخطة والإجراءات التنفيذية على مدى خمس سنوات بهدف تقليل الدعم للمواد البترولية والمحروقات لتوجيه الدعم للمستحقين، ودعم البرامج الاجتماعية الأخرى الخاصة بالمرتبات والمعاشات والتموين وغيرها.

وقال الملا في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء المصري، اليوم ، إن الحكومة تعمل حاليًا على وضع آلية محددة للتسعير التلقائي للمواد البترولية بالتعاون بين وزارة البترول ووزارة المالية لوضع الثوابت والمتغيرات ووضع وإعلان الأسعار طبقًا لأسعار الخام العالمية وهو ما يتفق مع برنامج الإصلاح الاقتصادي وآلياته .

وزير البترول المصري: الحكومة لم تنتهي بعد من رفع الدعم نهائياً على المحروقات

أعلنت شركة "فيزا" العملاقة لانظمة الدفع بواسطة البطاقات الثلاثاء أن العطل التقني الواسع النطاق في وقت سابق هذا الشهر منع إتمام 5,2 ملاينن معاملة مالية بشكل صحيح، نحو نصفها في بريطانيا.

وذكرت شركة "فيزا" في كشفها عن التفاصيل في رسالة إلى اللجنة البرلمانية البريطانية التي تحقق في القضية إن العطل "النادر" من نوعه منع الكثير من حاملي بطاقات فيزا من القيام بدفوعات في أوروبا لعشر ساعات في الاول من حزيران/يونيو.

واعتذرت الشركة "دون أي تحفظ" على العطل وعرضت خططها للتعويض.

وكتبت الرئيسة التنفيذية لشركة فيزا شارلوت هوغ في الرسالة "في الاجمال، بالنسبة للبطاقات الصادرة في المملكة المتحدة وخارجها (...) تم البدء بـ51,2 مليون تعامل مالي لفيزا وتم إرسالها لأنظمة فيزا الأوروبية لإتمامها" مضيفة أن "5,2 ملايين من هذه التعاملات لم تتم بشكل صحيح".

واضافت في الرسالة الموجهة إلى رئيسة لجنة الخزانة التابعة للبرلمان البريطاني نيكي مورغان إن العطل نجم عن "اخفاق جزئي نادر للغاية" لمفتاح في أحد مراكز المعلومات التابعة لفيزا مؤكدة إصلاحه.

واكدت الشركة اجراء 27,6 مليون تعامل مالي في بريطانيا اثناء العطل، لم يتم 2,4 مليون منها بشكل صحيح.

وقالت في رسالة "في ساعة الذروة، أثر العطل على أشخاص خلال عودتهم من العمل وتجمعهم في المطاعم والحانات وقيامهم بالتسوق".

وأضافت "نأخذ دورنا المهم في دعم الاستقرار المالي في بريطانيا بشكل جدي".

وتابعت "نعتذر دون أي تحفظ لكل من تأثر بالحادثة" مؤكدة أن "فيزا وبالاشتراك مع المؤسسات المالية الشريكة لنا طبقت سريعا برنامج تعويض لحاملي البطاقات".

«فيزا» تعلن تأثر خمسة ملايين عملية بعطل حدث مؤخراً

نمت تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى البحرين في 2017 بمعدل 114% وذلك وفقاً لتقرير الاستثمار العالمي الذي أصدره مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، وهو ما يشكل معدل النمو الأسرع في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، حيث يأتي هذا النمو رغم الانكماش في معدل التدفقات العالمي للاستثمارات المباشرة بنسبة 23%.

وبحسب "الأونكتاد"، ساهمت مجموعة من العوامل في دعم هذا النمو من خلال ما أنجزته البحرين من إصلاحات اقتصادية في السنوات الأخيرة ومن بينها تعديل قانون الشركات التجارية والسماح للتملك الأجنبي بنسبة تصل إلى 100% في عدد من القطاعات الإضافية، وهو ما يعد مثالاً لما تتسم به بيئة الأعمال البحرينية من انفتاح يدعم نمو الاستثمارات الأجنبية المباشرة، حيث تواصل ذلك في 2018 مع تحقيق عدد من التطورات في النصف الأول من العام.

وفي تصريح لسعادة السيد خالد الرميحي الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية قال فيه:

"تساهم الاستثمارات الأجنبية في خلق الوظائف وتنويع الاقتصاد وتعزيز النمو، لذا فإننا مسرورون بأن نشهد هذه الزيادة الملفتة في معدل الاستثمارات إلى البحرين والمنطقة على الرغم من التحديات العالمية، وهو ما يؤكد على تزايد اهتمام المستثمرين بالفرص المتاحة في منطقة الخليج".

وأضاف الرميحي قائلاً:

"لقد قمنا بتنفيذ مجموعة من المبادرات المهمة في النصف الأول من هذا العام للاستفادة من هذا النجاح ونحن بصدد الإعلان عن عدد من الإجراءات في الأشهر القادمة والتي ستساعد المستثمرين على الاستفادة من ما تحظى به من منطقة دول مجلس التعاون الخليجي من فرص."

كما تمت الإشادة مؤخراً بالإصلاحات التي أنجزتها البحرين في مجلة "سايت سيليكشن" الصادرة عن مؤسسة كونواي والتي اعتبرت البحرين أفضل وجهة عالمية للاستثمار للفرد الواحد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا للعام الثالث على التوالي.

ويتم تحديد تصنيف "أفضل وجهة عالمية للاستثمار" من خلال مستوى الاستثمار في رأس المال في الدولة والأداء في عدد من المؤشرات الدولية الرئيسية، ويأخذ التقرير في الحسبان عدداً من المصادر التي تشمل البنك الدولي، والمنتدى الاقتصادي العالمي، ومؤشر الأمم المتحدة للتنمية البشرية. كما شمل ذلك تصنيف مجلس التنمية الاقتصادية ضمن أبرز مؤسسات عالمية معنية بالترويج للاستثمار في 2018، حيث برز المجلس في القائمة مع أربع جهات إقليمية أخرى.

واعتبرت البحرين أفضل دولة بالعالم في المعيشة بالنسبة للمغتربين وذلك بحسب الدراسة التي أصدرتها شركة «InterNations»، وهو ما يعكس الجودة العالية للحياة والبيئة الودية في المملكة باعتبارها من أبرز العوامل وراء ذلك.

ويعتبر نمو البيئة الداعمة للتكنولوجيا المالية في البحرين من بين أبرز التطورات في 2018، إذ تمثل ذلك في إطلاق مبادرة خليج البحرين للتكنولوجيا المالية وهو أكبر مركز للتكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى جانب إطلاق مبادرة صندوق الصناديق بقيمة 100 مليون دولار أميركي للمساعدة في تمويل المشروعات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وزيادة أعداد الشركات التي تستفيد من مبادرة "البيئة الرقابية التجريبية" في مصرف البحرين المركزي بهدف تطوير منتجات وخدمات جديدة.

كما وجرى تسليط الضوء على هذه التطورات عبر التقرير العالمي حول البيئة الداعمة لريادة الأعمال الصادر عن الشبكة العالمية لريادة الأعمال ومؤسسة جينوم، حيث تم تصنيف البحرين ضمن فئة "البيئات الداعمة التي ينبغي مراقبتها" وذلك في مجالي التكنولوجيا المالية وصناعة الألعاب، حيث اعتبرت البحرين الدولة العربية الوحيدة التي تم تصنيفها في هذه الفئة.

كما شهدت المملكة الإعلان عن مجموعة من المشاريع الكبرى في الشهر الماضي غداة انعقاد مؤتمر بوابة الخليج الذي استقطب أكثر من 500 من المستثمرين العالميين وقيادات الأعمال للتعرف على سبل الاستفادة من الفرص المتاحة بفعل ما تمر به منطقة الخليج من تحولات اقتصادية، حيث أتاحت الفعالية طريقاً مباشراً للوصول إلى السوق الخليجية من خلال استعراض المشاريع الاستثمارية القائمة بنسبة 18 مليار دولار أميركي مع إضافة المشاريع ضمن مرحلة التخطيط لتصبح إجمالي قيمة حزمة المشروعات 26 مليار دولار أميركي.

وتضمن مؤتمر بوابة الخليج الإعلان عن صندوق البحرين للطاقة بقيم مليار دولار أميركي وهو الصندوق الأول من نوعه في منطقة دول مجلس التعاون الخليجية في تزويد المستثمرين المؤسسيين بإمكانية الوصول إلى أصول الطاقة المحلية، بالإضافة إلى الإعلان عن منتجع الساحل ذو الخمس نجوم وذلك ضمن ما يشهده قطاع السياحة في المملكة من تطوير.

نمو الاستثمارات الأجنبية المباشرة في البحرين بمعدل 114% انعكاساً للإصلاحات الاقتصادية

هبطت أسعار النفط يوم الثلاثاء قبيل زيادة محتملة في إمدادات منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" من الخام وتصاعد الخلاف التجاري بين الولايات المتحدة والصين ليقود إلى هبوط حاد في العديد من الأسواق العالمية.

وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت في تسوية العقود الآجلة 26 سنتا إلى 75.08 دولار للبرميل، بينما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 78 سنتا، أو ما يعادل 1.2 بالمئة، إلى 65.07 دولار للبرميل.

النفط يسجل انخفاضاً ويستقر عند 75 دولاراً

أعلن المعهد السعودي التقني للخطوط الحديدية "سرب" عن استمرار فتح باب التسجيل في برنامج "قيادة وصيانة القاطرات والعربات" حتى 9 يوليو المقبل؛ عبر موقع المعهد الإلكتروني www.srp.edu.sa .

وأوضح المعهد في بيان له أن أهم الشروط الواجب توافرها في المتقدم أن يكون سعودي الجنسية، حاصلاً على الثانوية العامة (القسم العلمي) بنسبة لا تقل عن 80%، وأن لا يتجاوز عمره 23 عامًا، ولا تقل درجة اختبار القياس عن 70%، وأن يكون المتقدم لائقاً طبيًا، وأخيراً اجتياز اختبار القبول والمقابلة الشخصية.

وبين معالي رئيس هيئة النقل العام رئيس مجلس إدارة معهد "سرب" الدكتور رميح بن محمد الرميح أن الهيئة كجهة منظمة لقطاع النقل، حريصة على توطين مختلف الوظائف المتعلقة بهذا القطاع الحيوي، ومن بينها الوظائف التقنية التي تتطلب تدريباً متخصصاً لقيادة القطارات عالية السرعة كقطار الحرمين وباقي مشروعات وخطوط القطارات العاملة بين عدد من مدن المملكة.

وأفاد أن الشركة السعودية للخطوط الحديدية “سار" تدعم هذا البرنامج التدريبي المتخصص لتأهيل كفاءات وطنية شابة في جانب قيادة القطارات وصيانتها، مفيدًا أن معهد “سرب” ملتزم بتوفير التدريب المتخصص للمتدربين السعوديين الشباب حرصاً من الهيئة وباقي القطاعات الحكومية المعنية بمشروعات الخطوط الحديدية في المملكة على استدامة الكفاءة في جانب تشغيل القطارات؛ لا سيما وأن هذه المشاريع تحظى بدعم ومتابعة كبيرين من حكومة المملكة.

وأشار إلى أن التعيين بعد انتهاء التدريب المتخصص سيكون من خلال شركة “سار”، موضحًا أن الشركاء الاستراتيجيين لمعهد "سرب" هم: شركة “سار”، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وصندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"؛ مشيداً بما يقدمونه من دعم دائم لإنجاح مهمة المعهد.

من جهته، أوضح مدير عام المعهد السعودي للخطوط الحديدية "سرب" المهندس عبدالعزيز الصقير، أن المعهد وقّع اتفاقية التدريب مع شركة “سار” بوصفها الشركة الوطنية المالكة للبنى التحتية والمشغّلة لعدد من أهم مشروعات الخطوط الحديدية؛ مضيفاً أن البرنامج التدريبي المكثف للمتقدمين من الشباب السعودي يستغرق عامين في مقر المعهد بمدينة بريدة، ويبدأ التدريب يوم الأحد 9 سبتمبر 2018م.

وبيّن أن المتدرب السعودي يتقاضى خلال فترة التدريب مكافأةً تبلغ ألفا ريال للسنة الأولى، و3 آلاف ريال للسنة الثانية، كما يُعيّن الخريج كقائد قطار أو فني صيانة قاطرات وعربات، مع احتساب مدة التوظيف منذ بدء التدريب، ويتمتع بتأمين طبي شامل ضمن البرنامج.

يذكر أن معهد سرب خصص رقماً هاتفياً لتلقي الاستفسارات، وبإمكان المتقدمين التواصل مع "سرب" عبر الرقم: 0163263663، ويمكن للمتقدمين الاتصال على الرقم الموضح خلال ساعات العمل الرسمي من الثامنة صباحاً وحتى الرابعة عصراً، إلى جانب ما يتيحه الموقع الإلكتروني للمعهد من خدمات إلكترونية فورية.

استمرار القبول في برنامج «قيادة وصيانة القاطرات والعربات» حتى 9 يوليو المقبل

أدت زيادة الإقبال على الاستراحات والمنتجعات السياحية في حائل خلال عيد الفطر إلى رفع الاستراحات أسعار إيجارها بصورة لافتة لتقفز إلى 100% في الأيام الثلاثة الأولى للعيد.

وراوحت الأسعار بين 2500- 3500 ريال فيما كانت في السابق لا تتجاوز 1200ريال في اليوم الواحد.

وأكد عدد من الزوار للرياض أنهم في العيد يستغلون الاستراحات والمنتجعات السياحية لرغبة أسرهم في الذهاب للمزارع والمنتجعات والاستمتاع بالمناظر الخلابة وغيرها من الأجواء والخدمات المتوفرة.

يذكر أن الطلب على الاستراحات والمنتجعات لأيام عيد الفطر المبارك يبدأ من اخر أيام رمضان.

أسعار الاستراحات والمنتجعات السياحية بحائل تقفز خلال أيام العيد

قالت الصين اليوم، إنها ستقاوم رسوم جمركية جديدة تعتزم الولايات المتحدة فرضها على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار، التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الليلة الماضية.

وذكرت وزارة التجارة الصينية في بيان بعد إعلان الرئيس ترامب، أن التعريفات الأمريكية تشكل "ضغطًا وابتزازًا شديدًا"، مؤكدة أن الصين ستقاوم تلك الرسوم عبر اتخاذ "تدابير كمية ونوعية شاملة".

وأضافت الوزارة في البيان "الولايات المتحدة بدأت حربًا تجارية وانتهكت قواعد السوق. رد الصين هو حماية مصالح الدولة والشعب."

وجاء إعلان ترامب بعد أن فرضت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي رسومًا جمركية على واردات صينية بقيمة 50 مليار دولار، وردت الصين عليها بفرض رسوم جمركية على سلع أمريكية بنفس القيمة.

الصين تتعهد بمقاومة الرسوم الجمركية الأمريكية الجديدة

أعلنت منصة " تويتر" عن قصة نجاح سعودية تتعلق بإحدى الكيانات البنكية في المملكة حيث حقق بنك الجزيرة من خلال حملة بطاقة أجواء الأئتمانية مجاناً مدى الحياة التي اطلقت مؤخراً نجاح كبير ومميز، وبهذا حصل بنك الجزيرة على المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتويتر لحصوله على 19 مليون مشاهدة - الهاشتاق ، 4.3 مليون مشاهدة على التغريدات و 2 مليون مشاهدة على الفيديو خلال فترة الحملة.

هذا وتصنف بطاقة أجواء كواحدة من أفضل بطاقات الائتمانية التي تمنح أميال بين البنوك في المملكة العربية السعودية كما تمنح بطاقة اجواء الائتمانية التي يقدمها البنك لشريحة العملاء من محبي ودائمي السفر، وتمنح حامليها أميالاً جوية مجاناً مقابل العمليات الشرائية التي تتم باستخدام البطاقة وبشكل متسارع ومن خلال الموقع الالكتروني الخاص ببطاقة أجواء الائتمانية (www.ajwaa.baj.com.sa) حيث يستطيع العميل الاستفادة من الأميال الجوية المكتسبة وذلك بشراء تذاكر الطيران وحجز الفنادق.

«تويتر» تعلن عن قصة نجاح سعودية على منصتها

قلّد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل في مقر الإمارة بجدة، الرتبة الجديدة للواء الدكتور عبدالله الغفيص قائد القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة، وهنأ الأمير خالد الفيصل، اللواء الغفيص بالترقية، مثمناً الجهود التي تبذلها قوات الحج والعمرة لخدمة ضيوف الرحمن، سائلاً الله للجميع التوفيق والنجاح.

من جهته عبّر قائد القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة عن اعتزازه بثقة ولاة الأمر، مؤكدا أن الترقية ستكون حافزاً لبذل المزيد من الجهد بما يحقق الآمال والتطلعات.

أمير مكة يقلد قائد قوات الحج رتبته الجديدة

أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، أن علاقة المملكة العربية السعودية بمملكة البحرين علاقة تاريخية متجذرة تحظى بعناية خاصة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وشقيقه الملك حمد بن عيسى، مشيرا إلى أن البلدين امتداد لبعض وكانا موطنا لحضارات تاريخية مشتركة وممتدة.

وقال في تصريحات صحفية على هامش افتتاح الدورة الثانية والأربعين للجنة التراث العالمي بالعاصمة البحرينية المنامة: "سمعت في لقائي اليوم بجلالة الملك حمد بن عيسى، وبصاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان رئيس الوزراء و صاحب السمو الملكي الشيخ سلمان بن حمد ولي العهد اهتمام البحرين بعلاقة التعاون والتكامل الوثيق بين المملكة ومملكة البحرين في مختلف المجالات، وعن اهتمام البحرين الكبير جداً بتراثها، وأنا من هنا أهنئ مملكة البحرين التي سجلت نتائج كبيرة جداً في هذا المجال، من أهمها أن البحرين تحوي المكتب الأساسي لليونيسكو في الشرق الأوسط، ونحن موقفنا دائماً داعم للبحرين، نحن البحرين والبحرين نحن، والتعاون والتكامل السعودي البحريني يشمل كل المجالات والمستويات، وعلى مستوى القيادات الملك سلمان وجلالة الملك حمد يحفظهم الله يولون كل الاهتمام لهذا التعاون ونحن جنود لهم ننفذ ما يصبون إليه".

وأضاف: "سعدت واعتز بعلاقة خاصة بالبحرين وقادتها وبالشيخ عيسى رحمه الله، فكثير من الأمور التي تعملها مملكة البحرين نحن نقف معها ومن ذلك اختيار البحرين عاصمة للسياحة العربية، فقد دعمت المملكة العربية السعودية هذا الملف، وعملنا على دعم وجود مكتب اليونيسكو في البحرين لأنها امتداد للمملكة، ونعيش ذلك من منطلق كون المنطقة العربية متكاملة، ولدينا ثقافة ومصالح مشتركة، ونعمل على اقامة معارض مع البحرين كما نعمل مع الامارات والكويت والدول الاخرى".

وعن ملف تسجيل "واحة الأحساء" في قائمة التراث العالمي الإنساني أوضح سموه أن الملف مدرج للدراسة في اجتماعات هذه الدورة، ونتمنى النجاح في تسجيله في هذا الاجتماع، وإن كانت هناك أية ملاحظات من اللجنة فسنعمل مع الشركاء في محافظة الاحساء على معالجتها لتسجيل واحة الاحساء في الدورة القادمة.

وأضاف: ملف واحة الاحساء من أصعب الملفات التي قدمتها الهيئة لأنه يحتاج إلى بعض التعديلات والأعمال على أرض الواقع ليتناسب مع اشتراطات لجنة التراث العالمي الانساني التي تركز على عدم التغيير أو التحديث في البيئة الطبيعية والتراثية، وقد يحتاج الموقع إلى أعمال إضافية رغم الأعمال التي قامت بها الهيئة وشركاؤها في الاحساء.

وتابع سموه: "الملف بالنسبة للمملكة مهم جدا والاحساء محافظة عزيزة جدا كباقي محافظات ومناطق المملكة ولأهاليها الكرام ومسئوليها ورجال أعمالها اسهاماتهم الخالدة في دعم الدولة ومواقفهم الكبيرة مع الدولة وولاة أمرها".

وفي رد على سؤال عن تأثير الحروب على الموروث الإنساني، تمنى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان أن تتوقف هذه الحروب، فحياة الناس أهم من كل شي، وفي نفس الوقت عندما تدمر مواقع وارث اي بلد، فالانسان نفسه دمر، ونزع الانسان من المواقع التي يعيش فيها وتعتبر شخصية هذا الانسان ومصدر اعتزازه، ومن هذا المنطلق اليونيسكو تقوم بأعمال جليلة في هذا الجانب.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء في مملكة البحرين قد افتتح نيابة عن ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة ، أمس الأحد الدورة الثانية والأربعين للجنة التراث العالمي باليونسكو، بحضورصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ومعالي السيدة أودري آزولاي المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو).

ورحب سموه في كلمته الافتتاحية بانعقاد الاجتماع الذي تنظمه منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) ويضم أكثر من 2000 خبيراً في مجال التراث الثقافي والطبيعي.

وأكد أن استضافة مملكة البحرين لهذا الاجتماع الدولي بعد فوزها برئاسة اللجنة نهاية العام الماضي، تمثل لحظة هامة في مسار جهود المملكة المميزة لإبراز هويتها الثقافية والتاريخية العريقة.

وقال سموه بأن البحرين تستمد قوة حضورها في المشهد الثقافي الدولي من مقوماتها التراثية والثقافية المرتكزة على هويتها الحضارية الأصيلة التي جعلت من التنوع مصدر قوة يرفد نماءها وتطورها ويتجاوز صغر المساحة لبلوغ آفاق رحبة عبر الانفتاح على العالم والحرص على التبادل المعرفي مما عززه موقع البحرين الجغرافي عبر الزمن.

ونوه سموه بجهود لجنة التراث العالمي في توثيق تاريخ وتراث وثقافة المجتمعات الإنسانية وتعزيز التواصل الإنساني من خلال ذلك بما يثريه ويمنحه العمق المعرفي والعلمي الذي يرسخ أثره ويضاعف من مردوده، متمنياً سموه لأعمال الدورة التوفيق في الوصول إلى المزيد من التنسيق والتعاون فيما يحقق أهدافها.

و ألقت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار كلمة أكدت فيها أن انعقاد أعمال الدورة الثانية والأربعين للجنة التراث العالمي يعتبر حدثاً تاريخياً بالغ الأهمية بالنسبة لمملكة البحرين، والتي تم انتخابها أثناء المؤتمر العام الأخير لليونسكو الذي عُقد في نوفمبر 2017 كعضو في لجنة التراث العالمي وأيضاً كرئيس للجنة التراث العالمي لعام 2018..

وأعربت عن تطلعها لأن تكون أعمال الدورة الثانية والأربعين مثمرة، وأن تظل البحرين واحدة من المعالم البارزة في برامج منظمة اليونسكو لتعزيز أواصر التعاون الدولي، وحماية المواقع التاريخية والآثار والمناظر الطبيعية، وذلك من أجل مد جسور الحوار بين الثقافات، وتحقيق الازدهار لجميع الشعوب.

يشار الى ان اجتماعات الدورة تمتد إلى يوم الجمعة القادم، تدرس اللجنة خلالها عددا من المواقع المقدمة من الدول للتسجيل في قائمة التراث العالمي ومنها موقع واحة الاحساء الذي قدمته المملكة.

سلطان بن سلمان: «واحة الأحساء» أمام «اليونسكو»

نجح قسم جراحة الوجه والفكين في مدينة الملك فهد الطبية في استخراج عيار ناري اخترق رأس فتاة تعرضت له نتيجة إطلاق النار في أحد مناسبات الأفراح بوادي الدواسر و هي بصحبة والديها في أحد الاستراحات المجاورة للحفل، وأشار إلى أن الفتاة في وضع مستقر الآن.

«مدينة الملك فهد» تستخرج عياراً نارياً اخترق رأس فتاة

أوضح مبارك العصيمي المتحدث الرسمي لوزارة التعليم عبر حسابه على "تويتر" اليوم الاثنين أن الوزارة تتيح للمحولين من الوظائف الإدارية إلى الوظائف التعليمية فرصةَ العدول عن الترشيح للراغبين في ذلك.

وأشار العصيمي إلى أن الفرصة في العدول متاحةً حتى 1439/10/15 ويتم ذلك بمراجعة إدارات شؤون المعلمين بإدارات التعليم وتعبئة النموذج الخاص بذلك.

إتاحة العدول عن الترشيح للمحولين من الوظائف الإدارية إلى التعليمية

نصحت المديرية العامة للدفاع المدني، بالابتعاد عن السلوكيات الخاطئة التي تؤدي إلى اندلاع الحرائق في المنازل، مشيرة إلى ارتفاع نسبة اندلاع حرائق ذات المنشأ الكهربائي.

وأوضحت على حسابها الرسمي عبر "تويتر"، في إطار حملتها "الوقاية هي الغاية"، أن الالتماس الكهربائي كان هو المسبب للكثير من الخسائر البشرية والمادية خلال العام الماضي، حيث بلغ عدد الوفيات والإصابات بسببه 883 حالة بنسبة بلغت 47% من إجمالي الوفيات والإصابات بسبب اندلاع الحرائق في المملكة في العام 1438هـ

وحذرت المديرية من اتباع سلوكيات في المنازل تؤدي إلى وقوع التماسات كهربائية في المنازل باعتبارها من أهم مسببات اندلاع الحرائق ذات المنشأ الكهربائي، مبينة أن من بين هذه السلوكيات الخاطئة تمديد أسلاك كهربائية عبر الأبواب أو النوافذ أو تحت السجاد، وعدم ملائمة مقاسات الكابلات المستخدمة في التوصيلات الكهربائية للتيار المار بها، وعدم شد وإحكام نهاية الإسلام بمرابط الأفياش والمفاتيح الكهربائية مما قد يسبب حدوث شرر كهربائي.

ونصحت بضرورة إجراء الكشف والصيانة الدورية على التمديدات والأجهزة الكهربائية، وعدم تحميل الأفياش الكهربائية فوق طاقتها بتوصيلها بعدة أجهزة كهربائية في آن واحد، وعدم توصيل الهياكل المعدنية للأجهزة الكهربائية بسلك التأريض، الأمر الذي قد يؤدي إلى زيادة مخاطر الصعق الكهربائي.

حملة لتغيير السلوكيات الخاطئة التي تؤدي إلى اندلاع الحرائق

أعلنت جامعة الطائف فتح باب القبول للعام الجامعي المقبل 1439 / 1440 هـ بدءً من يوم غد ولمدة أسبوعين عبر بوابة الجامعة الإلكترونية.

وكشفت الجامعة عن إطلاق برامج أخرى جديدة هذا العام في تخصصات الهندسة الصناعية والهندسة المعمارية للطالبات، والتصميم الداخلي والفنون للطلاب، تشمل تخصصات القرآن الكريم وعلومه والدراسات الإسلامية للطلاب والطالبات، إضافةً إلى برامج أخرى جديدة في الكلية الجامعية بتربة، تشمل علوم الغذاء والتغذية وتقنية المختبرات الطبية للطلاب والطالبات، وتصميم الأزياء والنسيج للطالبات، مبينةً أن فتح القبول في هذه التخصصات للجنسين يأتي بهدف تلبية حاجات سوق العمل من الكوادر الوطنية المؤهلة.

وأوضح عميد القبول والتسجيل في الجامعة الدكتور وصل الله السواط، أن القبول سيكون إلكترونياً على التخصص مباشرة، ولا يتطلب إرسال أي وثائق، أو مستندات، أو مراجعة عمادة القبول والتسجيل، مشيراً إلى أن وسيلة التواصل ستكون عبر رسائل الجوال أو عن طريق موقع العمادة على الويب من خلال خدمة (استفسار).

ونبه إلى أن بوابة القبول ستغلق بالنسبة لطلاب المنح الداخلية يوم السبت الموافق 16 شوال المقبل، مبيناً أن فرز طلبات القبول سيستمر من يوم الاثنين الموافق 25 شوال إلى يوم الاثنين الموافق 3 من شهر ذي القعدة المقبل، تليها مرحلة إعلان النتائج لتثبيت القبول والحصول على الرقم الجامعي ابتداءً من يوم الثلاثاء الموافق 4 من ذي القعدة إلى يوم الأحد 9 من الشهر نفسه، مفيداً أنه سيتم الإعلان عن بقية المقاعد الشاغرة والتقديم عليها يوم الأربعاء 12 من ذي القعدة إلى يوم الأحد الموافق 16 من الشهر نفسه، فيما سيتم الترشيح على المقاعد الشاغرة ابتداءً من الاثنين 17 ذي القعدة إلى 20 من الشهر نفسه، فيما سيبدأ العام الجامعي المقبل 1439 / 1440 يوم الأحد 22 من ذي الحجة المقبل.

وفيما يخص شروط القبول العامة، أوضح الدكتور السواط أن يكون المتقدم سعودي الجنسية أو من أم سعودية أو أم مواطن، والحصول على الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل المملكة أو من خارجها، وعدم وجود قبول سابق في جامعة الطائف، وألا تقل النسبة الموزونة أو المكافئة عن 70 % حسب المقاعد الشاغرة، ودخول الاختبارات اللازمة للتخصص الموضحة في شروط القبول الخاصة.

وأكد عميد القبول والتسجيل بجامعة الطائف أن الجامعة لا تقبل أي شهادة ثانوية مضى عليها أكثر من خمس سنوات، أي أن الجامعة تقبل شهادات العام الدراسي 1434/ 1435 هـ وما بعدها، علماً أن الأولوية في القبول لخريجي هذا العام.

وأضاف أن هناك شروطاً لقبول المنح الداخلية، وهي المنح المخصصة للطلبة المقيمين داخل المملكة العربية السعودية من جميع الجنسيات، إضافةً إلى الشروط العامة للقبول في الجامعة، يجب أن يكون الطالب مقيماً إقامة نظامية في المملكة سارية المفعول قبل بدء الدراسة، وألا يقل عمره عن (17) عاماً ، ولا يزيد على 25 سنة للمرحلة الجامعية، وأن لا يكون الطالب قد حصل على منحة دراسية أخرى من إحدى المؤسسات التعليمية في المملكة، وأن تُصدق الشهادات والأوراق الثبوتية من الجهات المختصة، وإكمال الإجراءات حسب توجيهات وزارة التعليم وسيحاط المتقدم لاحقاً بنتيجة القبول برسالة نصية على جواله.

جامعة الطائف تبدأ القبول للعام القادم.. غداً

أطلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء حملة توعوية بالاستخدام الأمثل لمنتجات التجميل، بما في ذلك كيفية استخدام صبغات الشعر والحناء بأمان، ومعنى الرموز الموجودة على العبوات الخارجية لمنتجات التجميل، وأصناف المنتجات والزيوت العطرية والمواد التي تسبب الحساسية فيها.

وأوضحت الهيئة أن المنتجات والزيوت العطرية تصنف إلى 4 فئات هي: زيت عطري (مكون عطري، مركز العطر) مكون من مزيج مواد طبيعية و/أو اصطناعية ذات رائحة عطرية، وقد يحتوي أيضاً على مواد أخرى مثبتة أو لتحسين قابلية الذوبان، أما الفئة الثانية فهي منتج عطري أساس تركيبه الإيثانول، وهو محلول محضر بإذابة زيت عطري أو أكثر في إيثانول مع إضافة كمية معينة من الماء عند اللزوم وأحياناً بعض المواد المسموح باستخدامها وبالنسب المقررة، وهذه المنتجات تعطي روائح عطرية قوية تدوم وقتاً طويلاً، في حين أن الفئة الثالثة هي عطورات التواليت وما شابهها، وهي منتجات تعطي روائح عطرية متوسطة يمكن تمييزها من قبل الأشخاص المحيطين وتدوم عدة ساعات فقط، وتتكون الفئة الرابعة من الكولونيا واللوشن وما شابههما، وهي منتجات تعطي روائح عطرية خفيفة بعد الاستحمام.

ولفتت إلى أن المنتجات العطرية التي أساس تركيبها الإيثانول تُصنف إلى 5 فئات حسب الغرض من الاستخدام، وتتضمن الفئة الأولى (Splash and After shave) الرذاذ ومنتجات ما بعد الحلاقة على أن يكون محتوى الزيت العطري فيها 1-3%، فيما تشمل الفئة الثانية (Eau de Cologne (EdC)) الكولونيا بأنواعها وما في حكمها على أن يكون محتوى الزيت العطري فيها 3-8% (المثالي 5%)، وتضم الفئة الثالثة (Eau de Toilette (EdT)) ماء التواليت وماء العطر وعطر التواليت وما في حكمها على أن يكون محتوى الزيت العطري فيها 5-15% (المثالي 10%)، وتندرج تحت الفئة الرابعة (Eau de Parfum (EdP), Parfum de Toilette (PdT)) جميع أنواع العطور وما في حكمها، على أن يكون محتوى الزيت العطري فيها 10-20% (المثالي 15%)، فيما تكون الفئة الخامسة (Perfume extract (Extrait)) من خلاصة العطور على أن يكون محتوى الزيت العطري فيها 15-40% (المثالي 20%).

وأشارت الهيئة إلى أن المواد التي تسبب الحساسية تتواجد بشكل طبيعي في الزيوت العطرية، كما أن نسبة كبيرة من منتجات العطور تحتوي على تلك المواد وتؤدي لتحسس بعض المستهلكين، وهي Benzyl alcohol، Amyl cinnamal، Cinnamyl alcohol، Citral، Eugenol،Hydroxycitronellal، Isoeugenol، Amylcinnamyl alcohol، Benzyl salicylate، Cinnamal، Coumarin،Geraniol، Hydroxyisohexyl 3-Cyclohexene carboxaldehyde، Anise alcohol، Benzyl cinnamate، Farnesol، Butylphenyl methylpropional، Linalool، Benzyl benzoate،Citronellol، Hexyl cinnamal، Limonene، Methyl 2-Octynoate، alpha-Isomethyl ionone، Oak moss extract (Evernia prunastri extract)، Treemoss extract (Evernia furfuracea extract)

وشددت "الغذاء والدواء" على وجوب كتابة المواد المحسسة على الملصق التعريفي للمنتج التجميلي في حال تجاوزتالمادة المحسسة 0.001 % للمنتجات التجميلية غير المعدة للشطف بعد الاستعمال، ومن ذلك العطور ولوشن الجسم واليد، وفي حال تجاوزت المادة المحسسة 0.01% للمنتجات التجميلية المعدة للشطف بعد الاستعمال، ومن ذلك شامبو الشعر وغسول اليد.

ولفتت إلى أن عدم كتابة المواد المحسسة (في حال تجاوزها 0.001%) يعد مخالفة تستوجب العقوبة، مشيرة إلى أن عقوبة تداول منتج غير آمن لعدم كتابة كامل البيانات على العبوة حسب اشتراطات الملصق التعريفي تبلغ 5000 ريال للمدرج أو المستورد، و5000 ريال للمصنع المحلي.

أما في حال عدم إدراج منتجات التجميل في النظام الالكتروني فإن ذلك يعد مخالف لنظام منتجات التجميل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/49 وتاريخ 18/6/1436 هـ وتكون عقوبة تداول منتج غير مدرج 30000 ريال للمدرج أو المستورد، و30000 ريال للمصنع المحلي و15000 ريال لمستودع التوزيع، و1000 ريال لمنفذ البيع بالتجزئة.

ويمكن للأفراد والجهات التأكد من إدراج العطور ومنتجات التجميل من خلال موقع الهيئة الالكتروني على الرابط:

https://www.sfda.gov.sa/ar/cosmetic/Pages/related_links.aspx

ونوّهت الهيئة إلى أن خلط الزيوت العطرية مع بعضها أو تخفيفها بمذيب (وغالباً ما يكون الكحول الإيثيلي) غير مقبول في المحلات التجارية ما لم يتم ترخيص معمل لهذا الغرض وذلك لرفع مأمونية المنتج المخلوط والعاملين في هذه المحلات التجارية والمستهلكين.

وأصدرت الهيئة العامة للغذاء والدواء "الدليل الإرشادي لترخيص معامل خلط وتعبئة العطور والزيوت والنباتات المعدة للاستخدام التجميلي" أوضحت فيها عدداً من الاشتراطات لترخيص معامل خلط وتعبئة العطور وذلك على الرابط: https://bit.ly/2GSeWeB

ثنائي أمين فينول في منتجات الحناء

الحناء مادة طبيعية مصرح باستخدامها لصبغ الشعر، وقد يلجأ عدد من الشركات إلى تصنيع صبغات شعر تعطي ألواناً مشابهة للون الحناء الطبيعي، لذا تحرص الهيئة أن تكون هذه الألوان المضافة لصبغ الشعر متوافقة مع الألوان المسموح باستخدامها حسب المواصفة القياسية الخليجية رقم 1943.

وتلزم الهيئة الشركات المنتجة لصبغة الشعر الحناء بكتابة قائمة المكونات وإرشادات الاستخدام والتحذيرات على الملصق التعريفي للمنتج التجميلي حتى يتمكن المستهلك من الاطلاع عليها قبل الشروع بشرائها واستخدامها.

ولاحظت الهيئة شيوع استخدام مادة ثنائي أمين فينول p-phenylenediamine (PPD) في منتجات الحناء لصبغ الشعر، وهي مادة مسموح باستخدامها بما لا يتجاوز نسبة 5% مع اتباع الإجراءات الوقائية، وهي إخطار المستهلك بأن المنتج يحتوي على مادة ثنائي أمين فينول، وإمكانية أن تسبب تلك المادة حساسية مفرطة لجلد المستهلك، وإخطار المستهلك بعدم استخدام المنتج للرموش والحواجب، واستخدام قفازات مناسبة إثناء صبغ الشعر.

ونصحت الهيئة المستهلكين قبل استخدام المنتج المحتوي على الحناء بوضع كمية قليلة من المنتج على مساحة صغيرة من الجلد (كالذراع مثلاً) عند المرة الأولى لاستخدام المنتج للتأكد من عدم تحسس الجلد.

وأشارت إلى ضرورة زيارة المستهلك الطبيب المختص في حال ظهور أعراض جانبية جراء استخدام منتجات الحناء وإبلاغ الهيئة بذلك.

ودعت الهيئة إلى إبلاغها على الرقم الموحد (19999) في حال رصد أي مخالفة في مجال منتجات التجميل.

حملة توعوية بالاستخدام الأمثل لمنتجات التجميل

أكد المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة الدكتور عبدالله الربيعة أن المملكة العربية السعودية دأبت عبر تاريخها الممتد بالمبادرة بمد جسور الخير والدعم والأعمال الإنسانية النبيلة للدول الشقيقة والقريبة في محيطها وكذلك الدول الصديقة.

وقال الربيعة خلال الإعلان عن تفاصيل المشروع الوطني الإنساني " مسام" ممثلة في مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وذلك في حفل بفندق كروان بلازا مجمع الاتصالات وتقنية المعلومات، بحضور أصحاب السمو الأمراء والمعالي وكبار المسؤولين والدبلوماسيين وممثلي المنظمات الدولية والأممية "لقد كان وما زال دعم أشقائنا في #اليمن في مقدمة أولويات المملكة عبر عقود من الزمن، تأكيداً على روابط الجوار، والدين، واللغة، والعلاقات الاجتماعية والأسرية بين الشعبين السعودي واليمني"، وأضاف: "مركز الملك سلمان_للإغاثة قام بدور كبير لمساعدة الأشقاء في اليمن، تمثّل في تقديم (262) مشروعاً، تعدّت تكلفتها الإجمالية مليار و600 مليون دولار أمريكي".

وأشار الربيعة إلى أن جهود المركز في اليمن توزعت على مشاريع الأمن الغذائي، والصحي، والإيوائي، والدعم المجتمعي، والتعليم وغيرها من البرامج الإغاثية المهمة والضرورية، منوهاً عن أن المملكة تتقدم اليوم بمبادرة إنسانية من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة، تتمثل في المشروع السعودي لنزع الألغام «مسام» الذي يهدف لإزالة الألغام التي زرعتها الميليشيات بطرق عشوائية في الأراضي اليمنية وخصوصاً محافظات مأرب، وعدن، وصنعاء، وتعز، ومساعدة الشعب اليمني على التغلب على المآسي الإنسانية الناجمة عن انتشار الألغام.

كما نوه الدكتور الربيعة إلى أن مركز الملك سلمان للإغاثة من خلال مركز الأطراف الصناعية بمحافظة مأرب في اليمن قام بتركيب 305 طرفاً صناعياً لأكثر من 195 ضحية تعرضت لبتر بأحد الأطراف بسبب هذه الألغام التي لا تفرق بين ضحاياه، فهي تستهدف النساء والأطفال الذين يشكلون أغلب ضحاياها، إضافة إلى قيام المركز بتوفير العلاج والتأهيل اللازم لعدد كبير من المصابين الذين تراوحت أعماهم ما بين 12 و 72 عاماً، إذ بلغ عدد المصابين الذين تلقوا علاج في مركز الأطراف بمأرب خلال المرحلتين الأولى والثانية 11 سيدة، و12 طفلاً و346 رجلاً، حيث لازالت المرحلة الثانية مستمرة إلى هذا اليوم.

وأكد الربيعة في ختام كلمته بأن المملكة قدّمت خلال السنوات الثلاث الماضية مساعدات لليمن بقيمة تجاوزت 11 مليار دولار أمريكي، تنوّعت بين مساعدات إنسانية وأخرى لدعم اللآجئين، ومساعدات تنموية لدعم الاقتصاد والبنك المركزي اليمني، رافعاً لمقام خادم الحرمين الشريفين وإلى سمو ولي عهده الأمين آيات الشكر والتقدير لما يقدمانه من جهود عظيمة ساعدت مركز الملك سلمان للإغاثة على تقديم الدعم للعمل الإغاثي والإنساني في العديد من دول العالم، وفي اليمن الشقيق على وجه الخصوص.

من جهته قال وزير خارجية الجمهورية اليمنية خالد حسين اليماني "أتقدم بالشكر والتقدير باسم الحكومة اليمنية والشعب اليمني إلى حكومة المملكة العربية السعودية على ما قدموه ويقدموه لليمن منذ الانقلاب المشؤوم على السلطة الشرعية".

وأوضح اليماني أن مشروع نزع الألغام في اليمن مشروع الحياة في مواجهة مشروع الموت، والذي يضاف إلى سجل الخير والعطاء لمركز الملك سلمان للإغاثة تجاه الشعب اليمني، مشيراً إلى أن الانقلابيين الحوثيين تسببوا من خلال الحرب التي أشعلوها ونتيجة نهبهم لموارد الدولة في المناطق التي يسيطرون عليها بكارثة إنسانية كبيرة إذ تُشير الإحصائيات الأولية إلى أن المليشيات الحوثية زرعت حوالي مليون لغم في أنحاء متفرقة من اليمن.

وأكد وزير الخارجية اليمني أن إعلان مركز الملك سلمان للإغاثة اليوم عن المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن، يعتبر مبادرة إنسانية فاعلة في طريق تخليص اليمن من مخاطر هذا الخطر الذي تسبب به الانقلابيون.

إعلان تفاصيل مشروع «مسام» الإنساني

وافق مجلس الشورى اليوم الاثنين على تعديل المادة 25 من نظام إيرادات الدولة الذي مضى على صدوره نحو ثمان سنوات فقط، وذلك بحذف عبارة ( أو تقسيط ) ليكون نصها الجديد "لا ينظر في إعفاء المدينين من الديون المترتبة عليهم من ارتكاب جرائم اختلاس أو تزوير أو تحايل"، مؤيداً بذلك توصية لجنته المالية ورأي هيئة الخبراء وتوصية اللجنة الدائمة بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

وأكد تقرير اللجنة المالية في الشورى أن الديون المستحقة للدولة من الديون الممتازة، ومن الأموال العامة التي يجب جنايتها والمحافظة عليها، وذلك بمطالبة المدانين بارتكابهم جرائم اختلاس للمال العام أو تزوير أو تحايل بإعادة المبالغ المختلسة، وبذلك حذفت اللجنة عبارة "تقسيط" من نص المادة الحالي الذي كان يمنع النظر في إعفاء أو تقسيط الديون المترتبة على تلك الحالات، وأشارت اللجنة في تقريرها إلى أن التعديل الجديد يتيح الفرصة للمدين بتقسيط الدين وتسديده للدولة، ورأت أن ذلك يدخل من باب "فنظرة إلى ميسرة" فالمدين قد لا يتمكن في كثير من الحالات من إعادة المبالغ دفعة واحدة وفقاً لحالته المادية أو لإعساره لذا فإن إخضاع هؤلاء لنظام إيرادات الدولة المنظمة لتقسيط الدين على المدينين للدولة بحسب مقدار الدين وحالة المدين، يحقق مبدأ المحافظة على المال العام على أن يتم التأكد من حالة المدين من قبل الجهات المعنية.

ووافق المجلس على تعديل بعض النصوص الإلزامية النظامية المقررة للاختصاصات المنقولة من محاكم ديوان المظالم في نظر بعض الدعاوى الجزائية والتجارية والمدنية إلى محاكم القضاء العام، وطالب في قرارات أخرى الهيئة العامة للاستثمار بمراجعة السياسات الاستثمارية والإجرائية بما يحفز الاستثمار للمنشآت الصغيرة والمتوسطة والإسهام بفاعلية أكبر في النشاط الاقتصادي، كما دعاها إلى بتضمين التقارير السنوية القادمة السلسلة الزمنية لحجم الاستثمار المحلي والأجنبي ومجالات الاستثمار وأعداد الوظائف بهدف المقارنة وقياس المتغيرات، وشدد على تذليل معوقات الاستثمار الأجنبي المباشر, وبما يمكن الهيئة من تحقيق مستهدفات برنامج التحول الوطني ورؤية المملكة، وحثها على مراجعة التنظيمات والإجراءات القضائية لتعزيز ترتيب المملكة في مؤشر التنافسية العالمي وتقرير ممارسة الأعمال الصادر من البنك الدولي.

وفي شأن هيئة المساحة الجيولوجية السعودية صوت المجلس على توصيات تطالبها بالقيام بدراسة شاملة لتحديد المواقع ذات الخطر الإشعاعي وسبل معالجة آثارها الضارة في جميع مناطق المملكة، وإجراء الدراسات الجيولوجية البحرية المتعلقة بمورفولوجية وطبوغرافية رواسب وقيعان الخليج العربي للجانب السعودي، وكذلك دراسة أولويات مشروعاتها بما يحقق رؤية المملكة 2030 ويخدم أهدافها في مجال الطاقة والصناعة والثروة المعدنية والاستثمار.

«الشورى» يقر تقسيط ديون الدولة المترتبة على جرائم الاختلاس

كثفت أمانة الرياض حملاتها الميدانية للتأكد من التزام المجمعات التجارية في مدينة الرياض بتوفير مواقف مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، انطلاقًا مما يوليه القطاع البلدي من اهتمام لجميع شرائح المجتمع.

وشددت الأمانة على ضرورة تمييز المواقف المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة باستخدام الشعار الخاص بهم، وألا تقل نسبة تلك المواقف عن 5 بالمائة من السعة الإجمالية، بحيث يجري تخصيص موقفين لهم كحد أدنى، وأشارت إلى أن الأنظمة واضحة وإلزامية فيما يتصل بتوفير مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة، وهي أحد الاشتراطات الرئيسة لاستخراج ترخيص مزاولة النشاط.

أمانة الرياض تحدد نسبة مواقف «ذوي الاحتياجات»

كشفت وزارة العدل ممثلة في إدارة المحامين عن ارتفاع نسبة الرخص الممنوحة للمحاميات خلال السنوات الثلاث الماضية 240%، مقارنة بالأعوام 1434، 1435، 1436هـ إذ بلغ مجموع عددهن آنذاك 63 محامية.

وسجلت أعداد المحاميات ارتفاعاً مُطرِداً منذ بدء وزارة العدل في الترخيص لهن في العام 1434هـ، حتى وصل عددهن إلى 280 محامية، إذ أصدرت الوزارة خلال الثلاث سنوات الأخيرة 77.5% من إجمالي الرخص.

وكان العام الأول الأقل عدداً في عدد الرخص الممنوحة، بـ 10 رخص فقط، ويتصدر العام الجاري، قائمة الأكثر تسجيلاً للمحاميات المرخصات بـ 95 محامية تم منحهن الرخص خلال العام 1439هـ.

يذكر أن معالي وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني قد وجه بتمكين المرأة السعودية من الحصول على "رخصة التوثيق" التي تمنحها صلاحية القيام ببعض مهام كتابات العدل.

ارتفاع عدد المحاميات السعوديات 240%

أصدر معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ ، قرارين بسحب مشروعين هدم وإعادة بناء وترميم جامعين في منطقة حائل من المؤسستين الوطنيتين المتعاقد معهما على تنفيذ المشروعين .

وتضمن القراران سحب مشروع ترميم جامع سليمان الجلعود بمحافظة سميراء ، ومشروع استكمال هدم وإعادة بناء جامع قرية أم زريبة بمحافظة الحائط .

وجاءت هذه القرارات بعد توجيه عدة إنذارات للمؤسستين المتعاقد معهما لعدم التزامهما بمسؤولياتهما التعاقدية ، ولتأخرهما في تنفيذ ما تم التعاقد عليه ، استناداً إلى المادة (53) فقرة (ب) من نظام المنافسات والمشتريات الحكومية .

سحب مشروعين لهدم وإعادة بناء وترميم جامعين في حائل

جموع غفيرة حضرت فعاليات "عيدكم ترفيه" التي نظمتها الهيئة العامة للترفيه ضمن روزنامتها لعيد الفطر المبارك والتي خصصت للوافدين وتحديداً للجاليات من جنوب آسيا (الهند وباكستان وبنغلاديش)، في العاصمة الرياض بمنتزه الملك عبدالله في الملز.

شملت الفعالية المجانية التي امتدت لثلاثة أيام عروضاً فولكلورية من الدول الثلاث حظيت بتفاعل كبير من الحضور الذي تجاوز عدده 10 آلاف شخص، وتهدف الفعالية إلى إدخال السعادة على الجميع، من خلال فقرات الفعالية المنوعة والألعاب التراثية التي وضعت في جناح كل بلد، كما توجد مطاعم مختلفة تقدم الأكلات التي تشتهر بها دول جنوب آسيا.

وكان لافتاً حضور عائلات سعودية، وأخرى عربية لمشاهدة الفن والتراث الآسيوي والتعرف أكثر على ثقافتهم المميزة، وحرص الجميع على توثيق الحفلة الفلكلورية عبر هواتفهم المحمولة، لتصبح ذكرى عزيزة عليهم في بلاد الاغتراب التي ينالون فيها كل الاهتمام والتقدير.

وتقدم الهيئة العامة للترفيه خلال فترة عيد الفطر المبارك العديد من الفعاليات الكرنفالية والمهرجانات وعروض السيرك والألعاب النارية، إضافة إلى الحفلات الفنية، وذلك في مختلف المناطق المملكة عبر 400 يوم فعالية، يذكر أن الفعالية نفسها ستقام في مدينة جدة بعطلة نهاية الأسبوع المقبل في مواقف الغرفة التجارية الصناعية.

«الترفيه» تعايد الوافدين

أصدرت وزارة الداخلية اليوم بياناً حول تنفيذ حكم القتل بحد الغيلة في أحد الجناة قتل والده بسكب مادة البنزين في منزل والده وهو نائم وإشعال النار فيه مما أدى لوفاته حرقاً بمحافظة بيشة.

وجاء في البيان:"أقدم / عبدالله بن مبارك بن مناحي البوعروق البيشي - سعودي الجنسية - على قتل والده / وذلك بسكب مادة البنزين في منزل والده وهو نائم وإشعال النار فيه مما أدى لوفاته حرقاً، وبفضل من الله تمكنت سلطات الأمن من القبض على الجاني المذكور وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صك يقضي بثبوت ما نسب إليه والحكم عليه بالقتل حد الغيلة, وأيد الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا, وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً وأيد من مرجعه بحق الجاني المذكور، وتم تنفيذ حكم القتل حداً بالجاني اليوم الاثنين بمحافظة بيشة بمنطقة عسير".

القتل بحد الغيلة بجانٍ قتل والده حرقاً

أعلنت عمادة القبول والتسجيل بجامعة بيشة فتح باب القبول للدراسة بمرحلة البكالوريوس للعام الجامعي 1439-1440هـ ابتداءً الأحد القادم 17 شوال وحتى الاثنين 10 ذو القعدة ، وذلك عن طريق البوابة الإلكترونية للجامعة.

وأوضح عميد القبول والتسجيل الدكتور فارس القرشي أن القبول يشمل جميع التخصصات الأكاديمية المتاحة للبنين والبنات, مضيفاً أن إعلان نتائج الترشح سيكون على مرحلتين، تشمل المرحلة الأولى لدرجة البكالوريوس للحاصلين على نسبة مؤهلة أو موزونة أعلى من 75 % فأكثر وسيتم اعلان الترشح يومي الثلاثاء والأربعاء 18-19 ذو القعدة المقبل، فيما سيكون إعلان نتائج الترشح للمرحلة الثانية لدرجة البكالوريوس والدبلوم للحاصلين على نسبة مؤهلة 70 % فأكثر يومي السبت والأحد 22-23 ذو القعدة المقبل.

فتح باب القبول بجامعة بيشة

توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم - بمشيئة الله تعالى -أن الفرصة ما زالت مهيأة لهطول أمطار رعدية فترة ما بعد الظهيرة على مرتفعات جازان ، عسير ، الباحة و مكة المكرمة (تشمل الطائف) ، ويستمر تأثير الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار على المنطقة الشرقية كذلك على الأجزاء الساحلية لمناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة وتبوك خلال النهار.

أمطار رعدية فترة ما بعد الظهيرة على بعض مناطق المملكة

أصدر معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، قراراً بتأسيس مركز لإدارة أعمال المساجد، يكون مقره مدينة الرياض، ويشكل له مجلس أمناء.

وتضمن القرار أن يتولى المركز القيام بمهمات بناء وترميم وصيانة ونظافة وتشغيل المساجد، ومن أبرز خصائصه جمع واستقبال التبرعات، والاستثمار، وتملك العقارات، والتعاقد مع الشركات والمؤسسات لتنفيذ مهامه.

كما تضمن القرار أن يتولى معالي نائب الوزير لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد رئاسة مجلس أمناء المركز، وأن يرفع بأسماء المرشحين لعضوية المجلس، وأمينه العام، ولائحته.

إنشاء مركز لإدارة أعمال المساجد بوزارة الشؤون الإسلامية

أكدت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء أن ولاة الأمر -أيدهم الله- اتخذوا قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة؛ بناء على ما رأوه من المصالح الراجحة في هذا الموضوع، وبعد أن أخذوا برأي أغلبية أعضاء هيئة كبار العلماء الذين أفادوا بأن الأصل الإباحة.

وأوصت الأمانة في تغريدة لها الجميع بتقوى الله، ثم التقيد بالأنظمة والتعليمات، مشيرة إلى أن الدولة -أيدها الله- سنت من الأنظمة ما يكفل -بإذن الله- المحافظة على قيمنا الإسلامية التي تميز بها هذا الشعب السعودي الكريم الوفي لدينه وقيادته ووطنه.

وكانت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء قد أصدرت بياناً سابقاً نوهت فيه بالأمر السامي الكريم باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية - بما فيها إصدار رخص القيادة - على الذكور والإناث على حد سواء، وقالت: إن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -أيده الله- بما قلّده الله من مسؤوليات في رعاية مصالح بلاده وشعبه، وحراسة قيمه الإسلامية، ومصالحه الشرعية والوطنية؛ لا يتوانى في اتخاذ ما من شأنه تحقيق مصلحة بلاده وشعبه في أمر دينهم ودنياهم .

هيئة كبار العلماء: ولاة الأمر اتخذوا قرار السماح بقيادة المرأة بناء على ما رأوه من المصالح الراجحة

صرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف " تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن تركي المالكي أنه في تمام الساعة (20:31) من مساء هذا اليوم رصدت قوات الدفاع الجوي للتحالف عملية إطلاق صاروخين باليستيين من داخل الأراضي اليمنية(محافظه صعدة) باتجاه أراضي المملكة.

وأفاد العقيد المالكي أن الصاروخين أطلقا باتجاه الرياض، و قد تم إطلاقهما بطريقة عشوائية وعبثية من قبل المليشيا الحوثية التابعة لإيران لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان، حيث تم اعتراض الصاروخين وتدميرهما من قبل قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي، وقد نتج عن ذلك تناثر شظايا الصاروخين على الأحياء السكنية، دون أن ينتج عن ذلك أية إصابات ولله الحمد.

وأضاف المالكي أن هذا العمل العدائي والعشوائي من قبل الانقلابين لن يتمكن من تعطيل سير الحياه المدنية في المدن السعودية، وأن استهداف المدنيين والمناطق السكانية لن يزيدنا إلا إصراراً على هزيمة هذه المليشيا الإرهابية، مشيراً إلى أن ما تقوم به الميليشيا الحوثية يعبر عن تصرفات يائسة بسبب الخسائر الكبيرة التي يتعرضون لها، إضافة أنهم أصبحوا يعانون من عزلة كبيرة من الشعب اليمني مما أظهر انهياراً كبيراً في صفوفهم.

وأكد العقيد المالكي أن هذا الاعتداء يثبت استمرار تورط النظام الإيراني بدعم الميليشيا الحوثية المسلّحة بقدرات نوعية في تحدٍ واضح وصريح لخرق القرار الأممي (2216) والقرار (2231) بهدف تهديد أمن المملكة العربية السعودية وتهديد الأمن الإقليمي والدولي، وأن إطلاق الصواريخ الباليستية باتجاه المدن والقرى الآهلة بالسكان يعد مخالفاً للقانون الدولي الإنساني.

وشدد المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف على أن ما تقوم به المليشيا الحوثية يعد تطوراً خطيراً في حرب المنظمات الإرهابية ومن يقف خلفهم من الدول الراعية للإرهاب كنظام إيران.

قوات الدفاع الجوي السعودي تعترض صاروخين بالستيين أطلقتهما الميليشيا الحوثية باتجاه المملكة

أطاح المرور بقائد المركبة الذي يمارس التفحيط في مواقع متفرقة من الجوف، وذلك حسبما أعلنت الإدارة العامة للمرور عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم الأحد.

وأهابت إدارة مرور منطقة الجوف بالسائقين الالتزام بأنظمة وقواعد المرور، وطالبت أولياء الأمور بمتابعة أبنائهم للحفاظ على سلامتهم ووقايتهم من الحوادث المرورية. مؤكدة أنها ستطبق الأنظمة والتعليمات على المخالفين دون هوادة، متمنية السلامة للجميع.

المرور يطيح بمفحط مارس التفحيط في مواقع متفرقة بالجوف

أكد سالم الهندي الرئيس التنفيذي لشركة روتانا للصوتيات والمرئيات والتي نظمت حفلات « #العيدفيالسعودية » بالتعاون مع الهيئة العامة للثقافة - اللجنة الفنية, أن عدد الحضور من جميع الفئات فاق التوقعات بل أن التذاكر نفذت بمجرد طرحها في منافذ البيع مشيدا في ذات الوقت بالإلتزام الكبير الذي ظهر عليه الحضور في الإستمتاع بمتابعة الحفلات.

وقال الهندي أن الحفلات الغنائية شهدت نقلة نوعية في التنظيم والإعداد والترتيب لها منذ إشراف معالي الاستاذ تركي آل الشيخ عليها وتوليه مهام متابعتها من خلال رئاسته للجنة الفنية حيث وجدنا اهتماما ودعما وعناية غير مسبوقة كانت السبب الرئيسي لتحقيق هذا النجاح المبهر الذي أبهج كل المتابعين والجمهور المتذوق للفن الأصيل.

يذكر أن مساء أمس 23 يونيو أسدل الستار على آخر الحفلات الغنائية في العاصمة السعودية الرياض والتي أحيتها الفنانة نوال الكويتية في مسرح مركز الملك فهد الثقافي حيث تخطى الحضور ثلاث آلاف متفرّج من النساء، وفي الأيام الماضية شهدت عدة حفلات جماهيرية بين الرياض وجدة والدمام. بداية في 16 يونيو مع حفل الفنانة المصرية أنغام والفنانة اللبنانية اليسا وأقيم في مسرح مركز الملك فهد الثقافي بالرياض وفي اليوم التالي أحيا الفنان نبيل شعيل والفنان ماجد المهندس حفل غنائي في الصالة الرياضية المغلقة في ملعب الجوهرة بجدة وتلاه حفل آخر للفنان حسين الجسمي والفنان وليد الشامي بمركز معارض الظهران بالدمام. واستمرت تلك الحفلات حيث انتقل طاقم روتانا الى العاصمة الرياض مرة أخرى لتقديم حفل جماهيري آخر لفنان العرب محمد عبده وفي اليوم التالي أقيم حفل غنائي في جدة أحيته الفنانة نوال الكويتية والفنانة داليا مبارك. ومن الحفلات التي أقيمت أيضا ، أحيت الفنانة السورية أصالة نصري حفل غنائي في العاصمة الرياض بجانب الفنانة المصرية كارمن سليمان وفي اليوم نفسه أقيم حفل جماهيري كبير في مركز معارض الظهران بالدمام وغنى منفرداً ماجد المهندس بعد أن غاب عن الحفل عبدالله الرويشد الذي تعرّض لأزمة مرضية نقل على إثرها الى إحدى المستشفيات بالدمام. واستمرت الحفلات حيث غنى عبادي الجوهر ورابح صقر في مسرح مركز الملك فهد الثقافي في الرياض وفي اليوم التالي غنى راشد الماجد منفرداً في الصالة الرياضية المغلقة في ملعب الجوهرة / جدة وشهدت جميع الحفلات حضوراً جماهيريا كبيرا حيث شهدت منافذ بيع التذاكر إقبالا كبيراً من جميع الفئات.

وجميع الحفلات عرضتها قناتي روتانا موسيقى وروتانا خليجية على الهواء مباشرة حتى تصل لأكبر عدد ممكن من المشاهدين في المملكة والخليج والوطن العربي.‎

سالم الهندي: إشراف تركي آل الشيخ منح حفلات العيد نقلة نوعية غير مسبوقة

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة أن إجمالي عدد المشاريع التي تعمل عليها الوزارة في القطاعات المختلفة بلغ 247 مشروعا، وذلك بإجمالي تكلفة تبلغ نحو 1,147.16 مليار ريال في مناطق المملكة كافة.

وأوضح مدير عام الإدارة العامة للشؤون الهندسية بالوزارة المهندس كنعان الكنعان، أن عدد المشاريع تحت التنفيذ بلغ 35 مشروعا بقطاعات البيئة والمياه والزراعة بتكلفة 649.16 مليون ريال، فيما بلغ عدد المشاريع تحت الدراسة نحو 212 مشروعا بتكلفة بلغت 498 مليون ريال، خلال العام الحالي.

وأضاف أن المشاريع التي تعمل عليها الوزارة تشمل أكثر من 14 قطاعا مختلفا تتضمن المباني الإنشائية، والمنتزهات، والمختبرات البيطرية، ومرافئ الصيد، ومحاجر حيوانية ونباتية، ومراكز الخيل العربية، وإنشاء خزانات، وتسوير أراضي، وردم أبار، وأعمال أسفلتية، وأنظمة أمن وسلامة المنشآت، وحقول إرشادية، وإنشاء مستودعات وترميمات.

«البيئة»: 7 مشروعات في قطاعات مختلفة يجري تنفيذها بقيمة 1.147 مليار ريال

أدّى صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم , بعد صلاة العصر , الأحد , في جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بمدينة بريدة , صلاة الميت على شهيد الواجب الرقيب هزاع بن فهد ضاوي الحربي وشهيد الواجب الجندي عناد بن عواد بن سمير الحربي - رحمهما الله - ، الذي استشهدا في ميدان الشرف والكرامة بالحد الجنوبي .

وأدى الصلاة مع سموه وكيل أمارة القصيم الدكتور عبدالرحمن الوزان ، وقائد معهد طيران القوات البرية بالمنطقة اللواء الطيار الركن فهد بن مسحل الثبيتي ، ومحافظ الأسياح محمد العريفي , ومدير شرطة القصيم بالنيابة اللواء سفر المقاطي ، وعدد من القيادات الأمنية والمسؤولين وذوي الشهيدين ، وجموعاً من المصلين ونقل أمير منطقة القصيم لذوي الشهيدين ، تعازي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، وسمو ولي العهد ـ حفظهما الله ـ ، سائلاً الله تعالى أن يتقبلهم من الشهداء والصالحين ، مشيراً سموه إلى أن العزاء للوطن كافة في مصاب الجميع , نظير ما قدمة الشهيدين من شجاعة وفداء تكللت بنيلهم هذا الشرف وهم على رأس العمل مؤديان لمهامهم على أكمل وجه خدمة لدينهم ومليكهم ودفاعاً عن وطنهم وحمايته , مثنياً سموه على المواقف البطولية التي يسطرها رجال الأمن ضد كل من يعبث بأمن الوطن وأنهم يقفون سداً منيعاً ضد كل من يحاول المساس بالوطن ومواطنيه .وأكدأمير منطقة القصيم بأن الشهيدين ـ رحمهما الله استشهدا في ميدان عز وشرف وهو يؤديان واجبهما الذي أؤتمنا عليه , مؤكداً سموه أن الشهيدان قد أفنى حياتهما في سبيل الحفاظ على أمن هذه البلاد وحمايتها , مشيراً إلى أن شهادتهما ـ رحمهما الله ـ دليل إخلاص وتفاني في خدمة الوطن وقيادته التي تفتخر بأبنائها وبما يقدمونه من تضحيات في سبيل الدفاع عن أمن هذا الوطن .

وعبّر ذوو الشهيدين عن شكرهم وامتنانهم للقيادة الحكيمة ولسمو أمير منطقة القصيم على مواساتهم التي كان لها بالغ الأثر في نفوسهم وتخفيف مصابهم ، مؤكدين أنهم ناذرين أنفسهم للدفاع عن الدين والوطن ، سائلين الله تعالى أن يحفظ لهذه البلاد أمنها واستقرارها في ظل القيادة الحكيمة .

أمير القصيم يؤدي الصلاة على شهيدي الواجب الرقيب هزاع الحربي والجندي عناد الحربي

أكد المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي، أن الإدارة العامة للمرور تمكنت من تحقيق إنجازات مهمة خلال 9 أشهر، منذ صدور الأمر السامي الكريم الخاص بنظام المرور الجديد ولائحته التنفيذية، المتضمنة إصدار رخص القيادة للرجال والنساء على حدٍ سواء، مشيراً إلى تراجع نسبة الحوادث المرورية بمعدلات جيدة، قياساً بهذه الفترة، واستلام مجموعة كبيرة من السيدات رخص القيادة مكنتهن من قيادة مركباتهن في الوقت المحدد الذي نص عليه الأمر السامي، أي مع صبيحة هذا اليوم.

ونوه اللواء التركي خلال مؤتمر عقده اليوم مع مدير عام المرور اللواء محمد البسام في مقر نادي ضباط قوى الأمن الداخلي بالرياض، بالجهود الكبيرة التي بذلها مسؤولو ومنسوبو الإدارة العامة للمرور خلال هذه الفترة التي تعد قصيرة قياساً بالمنجز، الذي يؤكد جودة ونجاعة الخطط المعتمدة من إدارة المرور، في سبيل تحقيق نتائج مهمة وكبيرة فيما يتعلق بتطبيق لائحة المرور الجديدة، لافتاً الانتباه إلى الترخيص التي أصدرتها الإدارة لإنشاء 6 مدارس مخصصة لتعليم المرأة قيادة المركبات في خمس مدن في المملكة، باشرت أربع مدارس عملها فعلياً باستقبال المتقدمات وتدريبهن وتأهيلهن لقيادة السيارة، ومن ثم منحهن رخص القيادة، بعد استكمالهن برامج التأهيل والتدريب التي وصلت إلى ثلاثين ساعة، في فترة التدريب الكاملة.

من جانبه أشار مدير عام الإدارة العامة للمرور اللواء البسام إلى الخطط التي عمدت الإدارة إلى تنفيذها، المتضمنة خطة استراتيجية طويلة المدى، وأخرى قصيرة المدى لـ 4 أشهر، حققت أغلب مستهدفاتها وبنسبة إنجاز بلغت 100%، مشيراً إلى بعض الإجراءات التي تضمنتها هذه الخطة، مثل تطوير التشريعات المرورية وتأهيل العاملين (قيادات - ورجال مرور ميدانيين)، وتوظيف التقنية بشكلٍ أكثر فعالية في العمل المروري، ما أسهم في تحقيق نسب جيدة في السلامة المرورية، على غرار خفض نسبة الحوادث إلى معدلات كبيرة، مؤكداً أن العمل يسير في اتجاه يطمحون من خلاله إلى مزيد من النتائج الإيجابية والنجاحات الكبيرة.

واستعرض اللواء البسام جهازاً خاصاً بالتأكد من هوية ومعلومات السائقة، مؤكداً أن هذا الجهاز بات بحوزة رجال المرور الميدانيين، وبدأ العمل به بصفة رسمية، ومشيراً إلى أن الجهاز أنموذج للتقنية التي وظفتها الإدارة العامة للمرور لضمان تحقيق السلامة المرورية، والتي سيكون الاعتماد عليها كبيراً في كثير من الجوانب، لعل أبرزها قواعد البيانات الكبيرة لدى المرور، ورفع مستوى الضبط الآلي الذي سيشكل مع برامج التوعية المرورية قفزة باتجاه خفض نسب الحوادث التي تتسبب في إصابات ووفيات، وترفع من مستوى الثقافة المرورية لدى مستخدمي الطريق، لافتاً الانتباه إلى أن الخطة الاستراتيجية للمرور تقوم على هذا الأمر.

وأبدى مدير عام المرور تفاؤلاً بتحسن كبير ستشهده الثقافة والسلامة المرورية في مجتمعنا، وذلك مع دخول شريك جديد مستخدم للطريق (المرأة)، متوقعاً أن ترتفع هذه الثقافة التي ستضمن بمشيئة الله تحسناً في سلوكيات قائد المركبة، ما سيسهم في تحقيق نسب سلامة مرورية أعلى في طرقنا.

وعن مدارس تعليم القيادة أوضح اللواء التركي أن العمل جارٍ لاستكمال المراحل الأخيرة من مدرسة لتعليم القيادة مخصصة للنساء في منطقة القصيم، مؤكداً أنها ستدشن قريباً وستكون جاهزة للتدريب والتأهيل ومنح رخص القيادة، منوهاً بإنشاء وتجهيز 22 مركز في 22 مدينة ومحافظة بالمملكة خصصت لاستقبال واستبدال رخص القيادة الاجنبية لمن حصل عليها من النساء سواء كن سعوديات أو من المقيمات في المملكة، لافتاً الانتباه إلى أن الطلب مرتفع على اصدار رخص القيادة، حيث تجاوز عدد المتقدمات لطلب رخص القيادة 120 ألف متقدمة، وهو ما يترتب عليه استكمال إجراءات تمكينهن من الاستفادة من برامج التأهيل والتدريب التي تبدأ من 6 - 30 ساعة تدريب، مشدداً على ضرورة مراعاة الالتزام بالمستوى المطلوب لضمان السلامة المرورية، فيما يتعلق بالإجراءات والتدابير المتبعة من إدارات المرور.

وأوضح اللواء التركي أن الإدارة العامة للمرور تقوم حالياً على تقييم شامل لمدارس تعليم القيادة الخاصة بالرجال، في إطار عملها الدؤوب لتحقيق أهدافها الرئيسية في مشروع تنفيذ اللائحة الجديدة لنظام المرور، مؤكداً أن الهدف الرئيس يتمثل في الوصول إلى نسب أقل فيما يتعلق بالحوادث المرورية، وتحقيق ثقافة وسلامة مرورية تعكس ما وصلت إليه بلادنا رعاها الله من تطور ونهضة على جميع المستويات.

اللواء البسامي: «عالمياً» المرأة تلتزم بقواعد السير أكثر من الرجل.. وما حصل بالساعات الماضية يؤكد ذلك

رفعت سيدة أعمال سعودية دعوى ضد  قناة الجزيرة القطرية إلى النيابة العامة بعد أن أعلنت القناة إعلان مفاده أن الجهات الحكومية في المملكة تعتقل ناشطة تدعى نوف بنت عبدالعزيز ووضعت صور شخصية خاصة بسيدة الأعمال حصلت عليها من محرك البحث جوجل ونشرت الخبر والصورة وكعادتها كررت البث والنشر ووضع صورة سيدة الأعمال مخادعة نفسها ومشاهديها ومتابعيها بأن صاحبة الصورة هي من اعتقلت وبطبيعة الحال جاء أذنابها وكرروا الخبر والصورة‪.
‬

وأكدت مستشارة التنمية الاقتصادية سيدة الأعمال نوف عبد العزيز الغامدي أن القناة "تعمدت الإثارة  كعادتها وديدنها الحقير.. الذي يهدف إلى التشويه والإساءة للمملكة سواءً بشكل مباشر أو من خلالي.. حيث بثت عبر أثيرها الكاذب والمخادع التلفيق والإساءة والاتهام"، وقالت الغامدي "إن ما تم نشره أساء لوطني بداية وهو الأهم وأساء لي شخصياً ولقد تسبب في تشوية صورتي وسمعتي كسيدة سعودية كما كبدني خسائر فادحة وخسارة معنوية ومادية واجتماعية، وخاصة أنني نشطة إعلامياً ككاتبة اقتصادية وكسيدة أعمال فقد استعانوا بصورتي، والأدهى من ذلك قامت بعض المواقع الإيرانية بتداول الخبر بإسمي كاملاً وبصورتي الشخصية لتؤكد خبر الاعتقال دون تحري للحقائق خصوصاً أن لي تقارير صحفية سابقة تحدثت فيها عن الإعلام القطري المضلل".

وأشارت الغامدي إلى أنها ستتخذ كافة الإجراءات النظامية والقانونية وتصعيد الموضوع أمام الجهات القضائية والحقوقية وكذلك تصعيد الأمر إعلامياً وفضح قنوات الكذب والخداع أمام كافة المواطنين السعوديين وغير المواطنين وفي كافة القنوات الإعلامية النزيهة لكي يعرف أن هذه القنوات بنيت على باطل..‪ .
‬وأضافت أنها ستفضح هذه القناة ومن يطبل لها بقوة  الدين ثم الوطن وولاة الأمر.

وأضافت  سيدة الأعمال "لن نسمح بدورنا كسيدات سعوديات لمثل هذا الإعلام المشوه أن يضلل أو يدلس الحقائق وهذا حق من حقوق هذا الوطن الغالي علينا وما حدث معي من قبل هذه القناة هو من سلسلة الكذب والتضليل التي يتبناها الإعلام القطري لتشويه صورة  هذا الوطن ومحاربته من الداخل بنشر أخبار مضللة غير صحيحة من خلال اعلام كاذب لا يتقصى الحقائق بل يتصيد الأخبار الكاذبة".

سيدة أعمال سعودية تقاضي قناة الجزيرة القطرية بعد نشرها خبر اعتقالها بالباطل

أصدر معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل الشيخ ، سلسلة من القرارات تضمنت تكليفات في مختلف وكالات الوزارة ، وفرعها في الرياض .

وقد تضمنت تلك القرارات تكليف فضيلة الشيخ سعد بن صالح اليحيى ، وكيلاً للوزارة لشؤون المساجد ، والشيخ عبدالعزيز بن محمد الحمدان ، وكيلاً للوزارة لشؤون المطبوعات والبحث العلمي ، اعتباراً من العاشر من شهر شوال الجاري ، والدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الخضير ، وكيلاً مساعداً لشؤون المطبوعات والبحث العلمي لمدة ستة أشهر اعتباراً من العاشر من شهر شوال 1439هـ .

كما تضمنت القرارات تكليف الدكتور عبدالرحمن بن علي العسكر ، والدكتور ماجد بن محمد بن مرسال الحربي ، والدكتور راشد بن عثمان الزهراني ، والشيخ عازب بن سعيد آل مسبل ، بالعمل مستشارين في فرع الوزارة بمنطقة الرياض ، اعتباراً من الحادي عشر من شهر شوال 1439هـ .

وتضمنت القرارات أيضاً تكليف الشيخ عبدالمنعم بن سليمان المشوح ، بالعمل مستشاراً في فرع الوزارة بمنطقة الرياض ، إضافة إلى عمله في حملة السكينة ، اعتباراً من الحادي عشر من شهر شوال 1439هـ .

كما تضمنت القرارات أن يكون ارتباط فروع الوزارة في مناطق المملكة الثلاثة عشر ، مباشرة بمعالي الوزير اعتباراً من العاشر من شهر شوال 1439هـ .

وزير الشؤون الإسلامية يصدر مجموعة من القرارات والتكليفات

نقل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ، تهنئة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - لمنسوبي وزارة الداخلية بمناسبة عيد الفطر المبارك .

جاء ذلك خلال استقبال سمو وزير الداخلية منسوبي الوزارة الذين قدموا التهنئة لسموه بمناسبة عيد الفطر المبارك ، وذلك في ديوان الوزارة بالرياض اليوم.

وهنأ سموه الجميع بعيد الفطر المبارك، داعياً الله العلي القدير أن يعيده على الجميع وهم ينعمون بالأمن والاستقرار في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -.

وزير الداخلية ينقل تهنئة القيادة لمنسوبي الوزارة بعيد الفطر

أصدر معالي وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى قراراً يقضي بإنشاء إدارة تعليم في محافظة شرورة التابعة لمنطقة نجران ، بمسمى " إدارة التعليم بمحافظة شرورة" .

ووجه معاليه بتشكيل لجنة برئاسة أمين عام إدارات التعليم وعضوية كل من مدير عام بمنطقة نجران ، والجهات المعنية في الوزارة لوضع التنظيمات والإجراءات اللازمة لإنشاء إدارة تعليم بمحافظة شرورة .

ويأتي هذا القرار لأهمية محافظة شرورة ، واستثنائها من شروط معايير افتتاح إدارة تعليم ، حيث أنها تعتبر محافظة حدودية استراتيجية، وتبعد عن مدينة نجران مسافة (350كم) ، كما تحتاج إلى تركيز في الخدمات التعليمية والمساندة لمدارسها ، ويبلغ عدد الطلاب (25586) بنين وبنات ، وعدد المدارس (95) مدرسة.

العيسى يصدر قراراً بإنشاء إدارة تعليم في محافظة شرورة

تعلن المملكة العربية السعودية غدا الاثنين 11 / 10 / 1439هـ الموافق 25 / 6 / 2018م عن تفاصيل مشروعها الوطني الإنساني " مسام" ممثلة في مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وذلك في حفل سيقام بفندق كروان بلازا مجمع الاتصالات وتقنية المعلومات، بحضور أصحاب السمو الأمراء والمعالي وكبار المسؤولين والدبلوماسيين وممثلي المنظمات الدولية والأممية.

وسيعلن معالي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الانسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة خلال الحفل غداً عن تفاصيل المشروع وأهدافه وأهميته للإنسانية بشكل عام والإنسان اليمني بشكل خاص.

يأتي المشروع انطلاقاً من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف التي توجب إغاثة الملهوف ومساعدة المحتاج، والمحافظة على حياة الإنسان وكرامته وصحته، وامتداداً للدور الإنساني للمملكة العربية السعودية ورسالتها العالمية في هذا المجال.

كما يأتي الدعم الذي تقدمه المملكة العربية السعودية للقضايا الإنسانية في أرجاء العالم انطلاقاً من سياستها الثابتة التي تدعو إلى التعاون بين الدول والشعوب من أجل تعزيز السلام العالمي والمحافظة على المكتسبات الإنسانية دون النظر إلى دين أو عرق.

المملكة تعلن عن تفاصيل مشروع «مسام»..غداً

أعلنت وزارة الصحة عن بدء العمل بخدمة "موعد" وهي خدمة إلكترونية توفرها الصحة لتمكين المستفيد من حجز مواعيده في مراكز الرعاية الصحية الأولية وإدارة هذه المواعيد بتعديلها أو إلغائها، وكذلك إدارة مواعيده الأخرى في أي مستشفى يتم إحالته إليه من خلال تطبيق إلكتروني على الهواتف الذكية، حيث تسعى الوزارة إلى استثمار التقنيات الحديثة في تعزيز التواصل مع المستفيدين من خدماتها.

وأبانت الصحة أن من أبرز المميزات لتطبيق خدمة موعد هي إتاحة الفرصة للمستفيد، للاطلاع على مراكز الرعاية الصحية الأولية ومعرفة أقرب مركز صحي لعنوانه وكذلك استعراض وحجز المواعيد في مراكز الرعاية الصحية الأولية وإدارة هذه المواعيد بتعديلها أو إلغائها، إضافةً إلى التذكير بالموعد والتنبيه في حال توفر موعد مبكر، وأيضاً إدارة مواعيده الأخرى في أي مستشفى يتم إحالته إليه مع إمكانية حجز المواعيد للتابعين وإدارتها.

وبينت الصحة أن هذه الخدمة ستغطي جميع مناطق المملكة - بإذن الله - ويمكن تحميل التطبيق عن طريق الرابط: www.moh.gov.sa/ MawidApp ، مشيرة إلى أن التطبيق مجاني ويُمكن تحميله من متجر أبل ومتجر قوقل، كما يمكن أخذ الموعد مباشرة من المركز الصحي، لافتة أنها قامت بإطلاق وتفعيل العديد من البرامج الخدمية النوعية بهدف تطوير آليات العمل والارتقاء بمستويات الأداء، وبما يسهم - بإذن الله - في تجويد وتحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين وكسب رضاهم.

يذكر أن الصحة نفذت مؤخراً مبادرة الصحة الإلكترونية، التي تعد إحدى مبادراتها الأربعين المندرجة ضمن برنامج التحول الوطني 2020، التي ستعمل من خلالها على تحسين كفاءة وفاعلية الرعاية الصحية عبر اعتماد تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي.

وبموجب هذه المبادرة الجديدة، ستدعم المنظومة العاملين في قطاع الرعاية الصحية من أطباء وممرضين عبر تزويدهم ببيانات مرضاهم أينما وفي أي وقت يحتاجونها، بما في ذلك جميع المعلومات الصحية الموثقة، إضافة إلى خدمات الدعم الإكلينيكي والإداري والتواصل، والحصول على الاستشارات عن بعد، وينتظر من هذا النظام المتطور خفض الأخطاء الطبية والتشخيصية، والآثار الجانبية للأمراض، كما سيتيح إمكانية التعليم الطبي المستمر عبر الإنترنت.

«الصحة» تطلق خدمة «موعد»

تعلن المملكة، اليوم الاثنين، عن تفاصيل مشروعها الوطني الإنساني «مسام» ممثلاً في مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وذلك في حفل سيقام بفندق كروان بلازا مجمع الاتصالات وتقنية المعلومات، بحضور أصحاب السمو الأمراء والمعالي وكبار المسؤولين والدبلوماسيين وممثلي المنظمات الدولية والأممية. وسيعلن المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، خلال الحفل، عن تفاصيل المشروع وأهدافه وأهميته للإنسانية بشكل عام والإنسان اليمني بشكل خاص. يأتي المشروع انطلاقاً من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف التي توجب إغاثة الملهوف ومساعدة المحتاج، والمحافظة على حياة الإنسان وكرامته وصحته، وامتداداً للدور الإنساني للمملكة ورسالتها العالمية في هذا المجال. كما يأتي الدعم الذي تقدمه المملكة للقضايا الإنسانية في أرجاء العالم انطلاقاً من سياستها الثابتة التي تدعو إلى التعاون بين الدول والشعوب من أجل تعزيز السلام العالمي والمحافظة على المكتسبات الإنسانية دون النظر إلى دين أو عرق.

المملكة تعلن عن تفاصيل مشروعها الوطني الإنساني «مسام».. اليوم

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة جازان، الأحد، أصحاب الفصيلة المشايخ ووكلاء إمارة منطقة جازان ومديري العموم والموظفين الذين قدموا التهنئة لسموهما بعيد الفطر المبارك، وذلك في مكتب سمو أمير منطقة جازان بالإمارة.

وشدد سمو أمير منطقة جازان على حرص القيادة الرشيدة على خدمة المواطن، وتقديم كل ما فيه خدمة المواطن والمقيم إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-، موجهاً الجميع ببذل قصارى جهدهم للسعي إلى تلبية احتياجات المواطنين وأداء الأمانة والأعمال المنوطة بهم على أحسن وجه، سائلاً الله تعالى العون والتوفيق للجميع.

أمير جازان ونائبه يستقبلان
 مديري الإدارات ومنتسبي الإمارة

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية تهنئة لفخامة السيدة كوليندا غرابار ـ كيتاروفيتش رئيسة جمهورية كرواتيا، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلادها.

وأعرب الملك المفدى باسمه واسم شعب وحكومة المملكة عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامتها، ولحكومة وشعب جمهورية كرواتيا الصديق المزيد من التقدم والازدهار. وبعث خادم الحرمين الشريفين، برقية تهنئة لفخامة الرئيس بوروت باهور رئيس جمهورية سلوفينيا، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

وأعرب الملك المفدى باسمه واسم شعب وحكومة المملكة عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب جمهورية سلوفينيا الصديق المزيد من التقدم والازدهار.

كما بعث الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية تهنئة لفخامة الرئيس فيليب جاسينتو نيوسي رئيس جمهورية موزمبيق، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

وأعرب الملك المفدى باسمه واسم شعب وحكومة المملكة عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب جمهورية موزمبيق الصديق المزيد من التقدم والازدهار.

من ناحيته، بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، برقية تهنئة لفخامة السيدة كوليندا غرابار ـ كيتاروفيتش رئيسة جمهورية كرواتيا، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلادها. وأعرب سمو ولي العهد عن أبلغ التهاني وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامتها، ولحكومة وشعب جمهورية كرواتيا الصديق المزيد من التقدم والازدهار.

وبعث سمو ولي العهد، برقية تهنئة لفخامة الرئيس بوروت باهور رئيس جمهورية سلوفينيا، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

وأعرب سموه عن أبلغ التهاني وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب جمهورية سلوفينيا الصديق المزيد من التقدم والازدهار. كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية تهنئة لفخامة الرئيس فيليب جاسينتو نيوسي رئيس جمهورية موزمبيق، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده. وأعرب سمو ولي العهد عن أبلغ التهاني وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب جمهورية موزمبيق الصديق المزيد من التقدم والازدهار.

القيادة تهنئ رؤساء كرواتيا وسلوفينيا وموزمبيق

قلّد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، في مقر الإمارة بجدة، الرتب الجديدة للواء مطلق العتيبي مدير شرطة محافظة الطائف، وللعميد ركن م. مطلق الذيابي مساعد قائد قوات أمن المنشآت بالمنطقة.

وهنأ الأمير خالد الفيصل، اللواء العتيبي والعميد الذيابي بالترقية، مثمناً الجهود التي تبذلها كافة القطاعات الأمنية سائلاً الله للجميع التوفيق والنجاح.

من جهتهما، عبّر مدير شرطة محافظة الطائف، ومساعد قائد قوات أمن المنشآت بمنطقة مكة المكرمة، عن اعتزازهما بثقة ولاة الأمر، مؤكدين أن الترقية ستكون حافزاً لهما لبذل المزيد من الجهد بما يحقق الآمال والتطلعات.

ويقلد مساعد مدير آمن المنشآت رتبته الجديدة

أمير مكة يقلد مدير شرطة الطائف ومساعد أمن المنشآت رتبتيهما الجديدتين

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير د. فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، بمقر ديوان الإمارة في مدينة بريدة، الأحد، منتسبي إمارة منطقة القصيم يتقدمهم وكلاء الإمارة، والمديري العامين ومديري الإدارات ورؤساء الأقسام بديوان الإمارة، الذين قدموا لسموه التهنئة بمناسبة عيد الفطر المبارك وبداية الدوام الرسمي. وهنأ سمو الأمير د. فيصل بن مشعل، الجميع بمناسبة عيد الفطر المبارك، كما بادلهم سموه التهنئة متمنياً للجميع دوام العون والتوفيق، داعياً الله سبحانه وتعالى أن يتقبل من الجميع صيامهم وقيامهم، وأن يعيد على الجميع هذه المناسبة السعيدة والوطن وأبنائه ينعمون بالأمن والاستقرار في ظل قيادته الحكيمة. وحث سمو أمير منطقة القصيم، منتسبي الإمارة على الجد والاجتهاد ومواصلة العمل بكل أمانة وإخلاص، في سبيل تطوير العمل والارتقاء بالخدمة المقدمة للمواطن والمقيم، وإنجاز معاملاتهم وقضاء مصالحهم وتيسير أمورهم وبذل كل جهد ممكن من أجل التخفيف عنهم وعدم المشقة عليهم وتلبية احتياجاتهم إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-.

فيصل بن مشعل يدعو للارتقاء بالخدمة المقدمة للمواطن والمقيم

نقل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، تهنئة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله-، لمنتسبي وزارة الداخلية، بمناسبة عيد الفطر المبارك.

جاء ذلك خلال استقبال سمو وزير الداخلية منتسبي الوزارة الذين قدموا التهنئة لسموه بمناسبة عيد الفطر المبارك خلال حفل المعايدة الذي أقامته الوزارة في الرياض الأحد.

وهنأ سموه الجميع بعيد الفطر المبارك، داعياً الله العلي القدير أن يعيده على الجميع وهم ينعمون بالأمن والاستقرار في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-.

وزير الداخلية يتلقى تهاني منتسبي الوزارة
الأمير عبدالعزيز بن سعود مستقبلاً المهنئين
الأمير عبدالعزيز بن سعود مستقبلاً المهنئين

وزير الداخلية ينقل تهنئة القيادة لمنتسبي الوزارة

استقبل جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين مساء أمس في قصر الصافرية، صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، والمديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم «اليونسكو» أودري آزولاي، ووفد منظمة اليونسكو، وضيوف الدورة الثانية والأربعين لاجتماع لجنة التراث العالمي التي بدأت أمس في البحرين.

ورحب ملك البحرين بالضيوف، معرباً عن اعتزاز البحرين باستضافة هذا الحدث الثقافي الكبير الذي يضم نخبة متميزة من العاملين في مجال التراث العالمي.

وأعرب عن تمنياته للمشاركين بالتوفيق والنجاح في أعمال الدورة الثانية والأربعين لاجتماع لجنة التراث العالمي، وطيب الإقامة في مملكة البحرين التي ستتيح لهم فرصة الاطلاع على معالمها التاريخية والثقافية وزيارة متاحفها ومواقعها التراثية.

كما استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بمملكة البحرين الشقيقة، صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

ورحب سمو ولي العهد بمملكة البحرين الشقيقة خلال اللقاء بسمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني مقدراً مشاركته في أعمال الدورة الثانية والأربعين للجنة التراث العالمي، معرباً سموه عن اعتزازه بالتعاون القائم بين البحرين والمملكة العربية السعودية في مجالات السياحة والتراث الوطني في ظل الاهتمام والرؤية المشتركة لتعزيز التراث والإرث الحضاري الغني لكلا البلدين الشقيقين.

وأشاد بالتعاون الوثيق بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية وتشاركهما في تأكيد الدور الإنساني والحضاري لهذه المنطقة التي تشهد الكثير من الشواهد الحضارية التي عكست عراقتهما انطلاقاً مما يربط البلدين الشقيقين من علاقات أخوية وتاريخية متميزة على مختلف الصعد، مؤكداً على أهمية صون الإرث الحضاري والثقافي والحفاظ عليه باعتباره الهوية التي تشكل كيان المجتمع ويقوده نحو الرقي والتقدم.

من جانبه، عبّر صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، على ما أبداه من اهتمام بالتعاون البحريني السعودي في القطاعات التراثية وعمل لجنة التراث العالمي، مؤكداً دور مملكة البحرين وعملها الدؤوب لنجاح أعمال الدورة الثانية والأربعين للجنة التراث العالمي.

ونوه بأن المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين تشتركان في حضارات ممتدة وإرث حضاري عميق، تحرص القيادة في البلدين على حمايته وإبرازه والتعريف به، مشيداً سموه ببرامج التعاون المشتركة بين البلدين في هذا المجال.

ملك البحرين وولي عهده يستقبلان الأمير سلطان بن سلمان

شهدت المناطق المحيطة بمطار الحديدة اشتباكات متقطعة بين ألوية العمالقة وميليشيات الحوثي خلال ساعات الليل وسمع دوي انفجارات واشتباكات باتجاه ساحل الدوار ومنصة العروض، جراء تبادل للقصف بين الطرفين. وواصلت مقاتلات التحالف قصف أهداف للانقلابيين في مديرية الدريهمي، جنوب مدينة الحديدة. كما شهدت منطقة الفازه بمديرية التحيتا والجاح بمديرية الفقيه والممتدة على الطريق الساحلي اشتباكات بين الجيش اليمني والحوثيين. وقتل أربعة مدنيين بانفجار لغم زرعة الحوثيون في وقت سابق في طريق حيس - الخوخة بمحافظة الحديدة. وأغلقت الميليشيات المزيد من الشوارع الرئيسة والفرعية المؤدية إلى ميناء الحديدة، وذكرت مصادر في مدينة الحديدة أن الميليشيات حفرت المزيد من الخنادق ووضعت السواتر الترابية والخرسانات الإسمنتية في الشوارع الشمالية الشرقية المؤدية إلى ميناء ومدينة الحديدة. كما أغلقت شوارع الخمسين والأربعين وشارع غزة، وشارع الميناء وشوارع في الحي التجاري والكورنيش، وأدى إغلاق الشوارع والطرقات إلى إعاقة حركة المواطنين داخل المدينة، كما تسببت في حوادث مرورية لعدد من السيارات وناقلات البضائع. يأتي ذلك مع توزيع الميليشيات دراجات نارية جديدة للمئات من عناصرها استعدادا لحرب شوارع تخطط لها حيث صارت الدراجات النارية هي الوسيلة الأساسية لتحرك عناصر الميليشيات بعد أن أصبحت المركبات والآليات للتابعة للانقلابيين مكشوفة وهدفا لمقاتلات التحالف التي أعطبت الكثير منها في مدينة الحديدة ومحيطها.

وكشفت مصادر يمينة عن مصرع ما لا يقل عن 1000 من عناصر ميليشيات الحوثي منذ انطلاق معركة تحرير الحديدة منتصف الشهر الجاري. ومثلت جبهة الساحل الغربي مقبرة للحوثيين ودفعتها إلى البحث عن مقاتلين جدد بشكل هستيري لتعويض خسارتها بالإضافة إلى هروب بعض المقاتلين من جبهات القتال ورفضهم العودة.

إذ قتل مسلح حوثي في مديرية الحداء التابعة لمحافظة ذمار أحد الأشخاص لرفضه العودة إلى جبهة الساحل الغربي. وقالت مصادر محلية إن القتيل يدعى محمد ناصر كان قد انخرط مع الحوثيين للقتال في جبهة الساحل الغربي في أوائل شهر رمضان الماضي، لكنه عاد إلى منزله بعد عدة أيام، ورفض بشكل قاطع العودة إلى صفوفهم، وحذّر الشباب الآخرين من التوجه إلى جبهات القتال، مبررا ذلك أن الحوثيين يقدمونهم إلى الموت ويتركون القتلى والجرحى في ميدان المعركة ويفرون.

وهددت ميليشيا الحوثي المشايخ والعقال والشخصيات القبلية والاجتماعية في ذمار بالاعتقال والتصفية في حال التقاعس عن حشد مقاتلين من قبائلهم إلى جبهة الساحل الغربي. وتعد ذمار منجما للمقاتلين الحوثيين.

وقامت الميليشيات بخطف الأطفال وإرسالهم إلى معسكر تدريب في قرية العوش بمنطقة يعر الواقعة بمديرية عنس بذمار.

إلى ذلك أعلن الجيش اليمني، تحقيقه تقدما ميدانيا جديدا في ‏معاركه التي يخوضها ضد ميليشيا الحوثي ‏المدعومة من إيران في محافظة لحج جنوب اليمن.‏ وقال مصدر عسكري في تصريح نقله الموقع الإلكتروني ‏لوزارة الدفاع اليمنية إن قوات الجيش مسنودة من ‏التحالف العربي استعادت مناطق العنين وجبل ‏موجر ومناطق صبيح.‏ وأضاف أن القوات اتجهت نحو مناطق المرابحة ‏بعد وصولها إلى مستوصف سوق الخميس جنوبي ‏مديرية القبيطة، في شمال لحج.‏ وأفاد المصدر أن المعارك لاتزال ‏مستمرة، وسط تقدم متواصل لقوات الجيش وفرار ‏جماعي لعناصر الميليشيا نحو مناطق المرابحة ‏التي تتجه القوات نحوها لتحريرها.‏

من جهته قال قائد محور صعدة العميد عبيد الأثلة إن ‏العمليات العسكرية ضد ميليشيا الحوثي المدعومة ‏من إيران مستمرة حتى تحرير المحافظة بالكامل.‏ وأشاد الأثلة بالتقدم الذي يحرزه الجيش الوطني، ‏مسنودا بقوات التحالف العربي ومختلف جبهات ‏محافظة صعدة، وآخرها الانتصارات التي تحققت، ‏في مديرية رازح ومنطقة الملاحيط.‏

وأشار قائد محور صعدة إلى أن المعارك ضد ‏الميليشيات الانقلابية على أشدها في مختلف ‏الجبهات منذ انطلاق العملية العسكرية الأخيرة، ‏مطلع الأسبوع الجاري.. مضيفا أن الميليشيات باتت محاصرة في عقر دارها من عدة ‏اتجاهات.‏

كما رحب القائد العام لجبهة الساحل الغربي في اليمن، ‏أبو زرعة المحرمي، بكل المنشقين من صفوف الحوثي وانضموا للقوات الشرعية اليمنية. ودعا المحرمي، في تصريح نقله الموقع ‏الإلكتروني لوزارة الدفاع اليمنية، المقاتلين في ‏صفوف الميليشيا بالانسحاب قبل فوات الأوان وطالبهم بتسليم الحديدة ‏سلمياً وتجنيبها استبداد الميليشيا التي تسعى إلى ‏نشر الفوضى وتعريض المغرر بهم للقتل ‏ومؤسسات الدولة للدمار والخراب.‏ وأوضح أن ألوية العمالقة أسرت العشرات من ‏العناصر في صفوف الميليشيا ويتم حاليا إعادة ‏تأهيلهم فكريًا، وتوفير كل احتياجاتهم الخاصة، ‏وعلاج من كان مصاباً منهم.

اشتباكات في محيط مطار الحديدة والشرعية تستعيد مناطق جديدة في لحج

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الطيران الروسي شن غارات على مناطق تسيطر عليها فصائل المعارضة المسلحة في جنوب سورية في وقت متأخر السبت، وذلك للمرة الأولى منذ أن وافقت على وقف لإطلاق النار في هذه المنطقة العام 2017. وقال المرصد إن هناك أكثر من 25 غارة جوية روسية مكثفة شنت على عدة بلدات في ريف درعا الشرقي، فيما لم يعلن عن حصيلة للضحايا، وتشكل أجزاء من محافظات درعا والقنيطرة والسويداء في جنوب سورية إحدى مناطق خفض التوتر.

إلى ذلك طردت قوات سورية الديموقراطية المدعومة أميركيًا فلولَ تنظيم داعش من محافظة الحسكة في شمال شرقي سورية، على ما أفادت هذه القوات والمرصد السوري لحقوق الإنسان في وقت متأخر السبت. وسيطرت قوات سورية الديموقراطية، وهي ائتلاف من المقاتلين الأكراد والعرب المدعومين من التحالف الذي تقوده واشنطن، على مساحات شاسعة من شمال سورية وشرقها منذ العام 2015. وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن "انتهت قوات سورية الديموقراطية من عمليات التمشيط في ثلاث نقاط في محافظة الحسكة كان داعش متمركزاً فيها". وأضاف "الآن، للمرة الأولى منذ 2013، المحافظة خالية بشكل كامل من أي وجود لداعش".

وأعلنت قوات سورية الديمقراطية (قسد) الأحد فرض حالة الطوارئ وحظر التجوال في أرجاء مدينة الرقة شمالي سورية، وقالت قسد، التي يشكل المسلحون الأكراد أبرز مكون فيها، في بيان على موقعها الإلكتروني أن "الجهاز الاستخباراتي العامل ضمن المنظومة الأمنية لقواتنا تمكن من الحصول على معلومات تفيد بدخول مجموعات إرهابية تعمل لصالح مرتزقة داعش، وممولة من بعض الأجندات، إلى مدينة الرقة بصدد تنفيذ هجمات تخل بالأمن والاستقرار العام". وأضافت أنه تم نشر القوات "في أرجاء المدينة بالإضافة لمداخلها ومخارجها، لصد أي هجمات إرهابية متوقعة وكتدابير احترازية، لضمان سلامة الأهالي وحماية المدينة". وأعلنت أن حالة الطوارئ وحظر التجوال في المدينة سيستمر من فجر الأحد وحتى فجر الثلاثاء.

غارات روسية على درعا للمرة الأولى منذ 2017

تأثر القطريون بالجاليات المحركة للقرار السياسي للدوحة بعمق وانعكس هذا على سلوكهم فيما يتعلق بالسياسة الخارجية، وعلى الرغم من العلاقات الخليجية - الأميركية التاريخية والقوية، وامتلاك قطر قاعدة أميركية مهمة، ونجاح الدول الخليجية في تحقيق نتائج استراتيجية مهمة مع أميركا لصالحهم مثلما حدث في حرب الخليج، خرجت قطر خلال العقد الأخير من دائرة حلفاء الولايات المتحدة الموثوقين، مع بدء مقاطعة قطر وعزلتها جاء المحركون للسياسة القطرية بأفكار سطحية أملاً في انتشال الدوحة من المقاطعة تنم عن جهل في السياسة الأميركية، حيث وضع القطريون كل أموالهم وثقلهم السياسي في واشنطن في سلة واحدة وهي "سلة اليهود" وخاصة المقربين من اللوبي المؤيد لإسرائيل "ايباك"، لتنقلب هذه السياسة عليهم سلباً حيث كتبت أكبر صحف اليهود في أميركا "جيروساليم بوست"، "استراتيجية قطر مع يهود أميركا تأتي بعكس النتائج التي أرادتها قطر".

وركزت الصحيفة على فشل القطريين دبلوماسياً مع إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب فشلاً ذريعاً فقبل ستة أشهر جاء الأمير تميم إلى واشنطن فارداً عضلاته مغرياً الجميع في واشنطن بأمواله الكثيرة، جلس مع الرئيس ترمب وبدا الوضع وكأن الصلح سيكون قريباً وأن الدوحة على طريق نصر دبلوماسي، بعد جلسة ترمب - تميم تبين أن الزيارة لن تأتي بثمارها والأهم أن جهد العلاقات العامة والأموال التي صرفت لم تقنع أحداً في واشنطن. قطر أرادت أن تظهر أمام الأميركيين كدولة ناجحة وحليفة لأميركا، وقعت ضحية ظلم جيرانها، حيث صرفت الدوحة لأجل هذا الهدف ملايين الدولارات في واشنطن لمواجهة جيرانها وأذيتهم بكل الوسائل الممكنة.

وتشير الصحيفة إلى أن اللقاء الذي جمع القيادة القطرية مع وزير الخارجية الأسبق ريكس تيليرسون كاد أن يضع الدوحة على طريق تحقيق أهدافها، ليتغير كل شيء بسرعة وتنقلب الطاولة على قطر حتى أن تيلرسون المتفائل الوحيد بتغير قطر بات خارج المشهد، أما أول من قلب الطاولة على الدوحة فكانوا اليهود الأميركيين الذين استقطبتهم قطر واكتشفوا لاحقاً أنها لا تملك أي نيات لتغيير سلوكها. في يناير، ذهب الان ديرشويتز إلى الدوحة وهو مفكر يهودي أميركي مؤثر في واشنطن، كتب بعد عودته مقالاً في صحيفة "ذا هيل" يؤيد قطر ويزعم أنه شهد خروج قيادات حماس من الدوحة، الان ديرشويتز ، كان أول من أدار ظهره للدوحة وتراجع عن كلامه.

ديرشويتز كان واحداً من يهود أميركيين حاولت استقطابهم قطر منذ بدء المقاطعة، من هؤلاء نيك موزين الذي عمل سابقاً مع السيناتور والمرشح الرئاسي تيد كروز، موزين بعد تجربته مع قطر لمدة أشهر، كتب في صفحة الشركة التي عملت لصالح قطر، "حاولنا العمل مع قطر لتعزيز الحوار السلمي في الشرق الأوسط، لكن من الآن قطر لا تمثلنا ولا نمثلها" كما تزامنت مقاطعة نيك موزين لقطر مع ابتعاد المنظمة اليهودية الأميركية عن الدوحة ومقاطعتها. وكتب مورت كلاين رئيس المنظمة اليهودية الأميركية "سافرت لقطر لأحدث شيئاً من التغيير لكن قطر لا تنوي القيام بالأشياء بالشكل الصحيح"، وكانت شركة مايك موزين قبل أن تلغي عقدها مع قطر مسؤولة عن الترويج لكأس العالم في الدوحة ثم طلب منها القطريون بعد المقاطعة أن تتدخل وتضع القيادة القطرية على تواصل مع القيادات المؤيدة لإسرائيل في أميركا، وبحسب الجيروساليم بوست فإن أساليب قطر للتقرب من اليهود شملت تقديم منح بقيمة 1.45 مليون دولار لمنظمات يهودية بحسب وثيقة مسجلة في وزارة العدل الأميركية"

كما جاء في تقرير الصحيفة أن قطر حاولت التأثير من خلال اليهود الذين وظفتهم في أميركا لتغيير وجهات نظر عدد من الصحف الأميركية تجاه الدول الأربع المقاطعة لقطر، المهمة الأخرى التي باءت بالفشل، وأخيراً تقول الصحيفة أنه بالنسبة للمجتمع اليهودي في أميركا فإن هذه قضية فساد كبرى وضخمة ومحاولة لاستغلال جماعة دينية وكأن المواقف اليهودية "للبيع" في المزاد العلني، وتشير الصحيفة إلى أن الخبراء الذين ذهبوا لقطر كانوا يحملون نيات حسنة وخدعوا من نظام استخدم جماعة دينية لمسائل دنيئة، مؤكدة أنه لا احترام لقطر بعد الآن وتصرفها يعد أمراً مشيناً ومعادياً للسامية.

قطر تفشل في استعطاف اليهود الأميركيين

أكد مهدي عقبائي عضو المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في تصريح صحفي حول الدور المدمر لقوات الحرس التابعة لخامنئي في منطقة الشرق الأوسط وما يحدث الآن في اليمن وسورية، قائلاً: مبتكر استراتيجية تصدير التخلف والإرهاب كان الخميني نفسه وهو من وفر أيضاً جميع الظروف والأدوات والأعمال من أجل المضي قدماً بهذه الاستراتيجية المدمرة. خامنئي خلال لقائه مع أعضاء الجمعية العالمية المسماة أهل البيت التي تعتبر المؤسسة الدعائية لإرهاب ولاية الفقيه قال: "العمق السياسي والاستراتيجي لنظام الجمهورية الإسلامية في داخل البلاد الإسلامية هو من شمال إفريقيا حتى شرق آسيا". وقال عقبائي:"نظام ولاية الفقيه لديه حاجة حيوية في تصدير الإرهاب والتخلف من أجل حماية وجوده وتجنب السقوط الحتمي ولهذا السبب سقط قلب اخطبوط الأصولية والإرهاب في خشية ورعب من الانتفاضة والغضب الشعبي في إيران فهو ينبض بشدة في بيت الولي الفقيه ويرى بقاءه في خلق المزيد من انعدام الأمن وعدم الاستقرار في المنطقة. وأردف "اشتداد حدة الانتفاضة الشعبية الإيرانية مع مطالب إسقاط نظام ولاية الفقيه واستمرارها التي نشاهده يومياً يدفع النظام لزيادة تدخلاته في بقية بلدان المنطقة". وأشار في السبع والثلاثين عاماً الماضية أكدت المقاومة الإيرانية المستمرة على أن حياة وأمن نظام ولاية الفقيه مرتبط بنشر الحروب وتصدير الإرهاب والتخلف لخارج إيران بالتوازي مع القمع والإعدام والتعذيب في داخل إيران.

الخميني.. مبتكر استراتيجية
تصدير التخلف والإرهاب

عبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها الشديدين للتفجير الذي استهدف تجمعًا انتخابيًا لرئيس زيمبابوي ايمرسون منانغاغوا في محافظة «بولاوايو» جنوب البلاد، وأدى إلى سقوط عدد من الجرحى.

وأكد المصدر تضامن المملكة ووقوفها إلى جانب جمهورية زيمبابوي الصديقة ضد كل ما يقوض أمنها واستقرارها، متمنيًا في الوقت نفسه، للجرحى الشفاء العاجل.

المملكة تدين تفجير التجمع الانتخابي لرئيس زيمبابوي

أكد مسؤول سوداني استمرار وجود قوات بلاده العسكرية ضمن التحالف العربي بهدف دعم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في حربه على جماعة «أنصار الله» الحوثيين الإرهابية.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية السودانية، قريب الله خضر في بيان صحفي إن وزير الدولة بالخارجية السودانية أسامة فيصل التقى مع السفير الإماراتي بالخرطوم حمد الجنيبي. وأشار خضر إلى أن اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في المجالات كافة، مضيفاً أن الاجتماع تناول أيضاً القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك خاصة الأوضاع في اليمن الشقيق». وأوضح خضر أن السفير الإماراتي وضح للوزير السوداني الجهود الإنسانية التي تقوم بلاده الإمارات، حالياً لتأمين وصول المساعدات الإنسانية للمدنيين، لا سيما في مدينة الحديدة». وأكد الوزير السوداني موقف بلاده الثابت تجاه دعم الشرعية في اليمن الشقيق وإعادة الأمن والاستقرار بالإضافة إلى الحرص على أمن وسلامة المدنيين اليمنيين».

السودان يؤكد دعمه للشرعية في اليمن

أصبحت هزيمة الميليشيات الحوثية الانقلابية قاب قوسين أو أدنى من الهزيمة والسقوط، وهناك محاولات من أطراف إقليمية معادية ومنها الإعلام الإيراني وأبواق قطر لرفع معنويات هذه الميليشيات الطائفية التي يرفضها الشعب اليمني بكل مكوناته، بسبب تدمير بلادهم وتحطيمها.

وأكد تقرير لمركز المزماة للدراسات والبحوث بدولة الإمارات العربية المتحدة تحت عنوان «هزائم الحوثي وتخبط الإعلام الإيراني القطري» أن الحرس الثوري عبر الإعلام الإيراني بشقيه الفارسي والعربي «بروباغندا الحوثي» يقود للتغطية على الهزائم المتواصلة والانهيارات المتتالية في صفوف الانقلابيين بعد تقدم قوات الشرعية المدعومة بقوات التحالف العربي بقيادة المملكة، وبإسناد قوي من القوات المسلحة الإماراتية في الساحل الغربي ومحافظة الحديدة، غير أن هذه «البروباغندا» قد فشلت فشلاً ذريعاً منذ الساعة الأولى بسبب تطورات الأحداث وتسارع الانتصارات والسيطرة النارية الكاملة على مطار الحديدة أهم ارتكاز تمويلي لجماعة الحوثي المدعومة من طهران.

وأضاف التقرير: لقد أطفأت انتصارات التحالف نيران الحرب النفسية والدعائية التي تقودها إيران ومعها قطر في اليمن، وكشف تحرير مطار الحديدة حجم الدعاية الإعلامية والحرب النفسية التي يتبناها الحرس الثوري وجماعة الحوثي، والأهم من كل ذلك كشف أيضاً حجم التأثير الكبير على قيادات الانقلاب الحوثية والإيرانية، ويؤكد تخبط الأخبار والتصريحات التي يتداولها الإعلام الحوثي والإيراني أن هناك وجعاً كبيراً تعاني منه قيادات الانقلاب بسبب الهزائم التي منيت بها حركة الحوثي في الأيام القليلة الماضية، لاسيما أن أغلب التحليلات تؤكد أن تحرير الحديدة يعني نهاية الانقلاب الحوثي.

وأردف أن تحرير الحديدة بمطارها ومينائها له عدة اعتبارات إقليمية ونتائج إيجابيات مهمة على الشعب اليمني، إذ يعتبر ذلك بداية لنهاية الانقلاب الحوثي، حيث ستخسر هذه الجماعة أهم المنافذ التي كانت عبرها تهرب إيران الأسلحة والمعدات والعناصر المقاتلة لتعزيز صفوفها ضد الشرعية، حيث يعد المنفذ لجماعة الحوثي الإرهابية الذي تتغذى منه بالذخائر والأسلحة والصواريخ التي تهرب عبر البحر من إيران، في المقابل سوف تتحول هذه المنافذ إلى شريان حياة للشعب اليمني تمر منها المساعدات والإغاثات بكافة أنواعها وأشكالها، ما يعني هزيمة الحوثي وإيران في اليمن هزيمة مدوية يصعب على النظام الإيراني تحملها أو الاعتراف بها طالما هناك حوثي واحد في اليمن يحمل السلاح، لأن نظام الملالي على يقين بأن هزيمته في اليمن ستسارع من سقوطه في باقي الدول العربية، وستقود إلى تحرير باقي المدن اليمنية من براثن الحوثي، وستكشف جملة من حقائق وطرق إرهابية النظام الإيراني، وتفقده ثقة أذرعه في المنطقة، وهي المرحلة الحاسمة التي من الممكن أن يحاسب فيها الشعب الإيراني النظام والحرس الثوري على سياساته الداخلية والخارجية المدمرة التي لم تلحق سوى الأذى والأضرار بشعوب المنطقة، وسيكون النظام الإيراني أمام أزمة تقديم الأجوبة للشعب الإيراني حول جدوى التدخلات في المنطقة وإهدارها الأموال الطائلة في دعم وتمويل الجماعات والعصابات الإرهابية.

واختتم مركز المزماة تقريره أن الإعلام الحوثي والإيراني يسعى إلى التكتم على انتصارات قوات الشرعية المدعومة من قوات التحالف، وإنكار أي هزائم وخسائر منيت بها جماعة الحوثي، والهدف من ذلك هو محاولة الحفاظ على معنويات ليس فقط الحوثي بل كافة أذرع إيران في المنطقة، بينما الواقع أن معركة الحديدة محسومة بعد أن أصبح مطار الحديدة وقاعدتها الجوية تحت السيطرة، والسيطرة على كامل الحديدة هي مسألة وقت ليس إلا، ويجري حالياً تطهير المناطق المحررة من الألغام بعد أن حولتها الميليشيا إلى حقول للألغام، وتركز قوات الشرعية والتحالف على تجنب أي خسائر في أرواح المدنيين، على عكس عناصر الحوثي التي تتعمد استهدافهم من أجل ترويع المجتمع الدولي والترويج لفوبيا الحرب في محافظة الحديدة.

نهاية الحوثيين.. قاب قوسين أو أدنى

حلم أحمد سلام أحمد الأصبحي 33 عاما، منذ طفولته بابتكار مولد للكهرباء عن طريق الطاقة الكهرومائية لقريته الصغيرة، إلا أن حلمه تبعثر حين داس على حجر أخفت تحته يد الإجرام لغماً. دوي الانفجار أفقد أحمد الوعي، ولم يفق إلا في المشفى، ليجد نفسه محاطا بالأطباء، حاول أن يحرك أطرافه ليعتدل، إلا أنه صدم بالواقع، لم يفقد وعيه فحسب، بل قدمه اليمنى أيضا. عرف أحمد لاحقا أنه وقع في حقل ألغام زرعته ميليشيات الحوثي الإرهابية في منطقة مأهولة بالسكان المدنيين، لم تترك إنسانا ولا حيوانا إلا ومسه ضررها. يقول أحمد: «مضت الأيام وأنا على السرير بالمستشفى وقدمي المعطوبة أرقبها أمامي في يأسٍ يوما بعد آخر، محاولاً أن أقاوم عجزي لعلها تعود قدمي أو أيّ شيء آخر، استشعرت حينها عميق العجز في يأس بالغ». وأضاف: «حاولت أن أجلس على كرسي بمقربة مني وكأنني ليست معطوباً، أسمع قصص من تسببت الميليشيا الحوثية بفقد أطرافهم أو من تسببت بعطب حياتهم في مدينتنا، وجلست باهتمام حينها استمع لأحد الرجال على مقربة مني، بات منهمكا في وصف اللغم والميليشيا بأقسى العبارات، ضممت حينها إحدى قدمي إلى الأخرى ولكنني فطنت بأنها لم تعد كما أعرفها، كان حينها شعور الفقد يصل بي حدّ الانهيار». وتابع: «كان العون الذي قدمه لنا مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لتركيب قدم صناعي غير يسير، استُخرجت لي تأشيرة، ورحلوني لعمل عمليات زراعة أطراف، وقدموا لي مصروفا ذاتيا، كان المركز سخيا معي وباقي المصابين بأطراف ألمانية ذات جودة عالية الصنع»، موجهاً النداء لنزع الألغام من اليمن، والبحث عن تلك المزروعة في المناطق المحررة، والتي لا خرائط لأماكنها». ولم تقتل الألغام حلم أحمد وحده بل شاركه العديد من المدنيين الأبرياء في اليمن من نساء وأطفال ومسنين، فهذه طيبة محمد مهيوب -18 عاماً- تحاول فهم الذنب الذي ارتكبته حتى تبتر قدمها، قائلة: «أقطن في جبل حبشي بمدينة تعز باليمن، لدينا كثير من الماشية والأغنام خلف منزلنا، أصحو مع بزوغ الفجر أتناول قليلا من الطعام، وأخرج خلف المنزل أرعى الماشية وأطعمها وأسقيها، وأرعى أحلامي وأنميها مع الماشية فقد باتت صديقة لي، أحكي لها عن أحلام فتاة في الثامنة عشر من عمرها ترى الحياة بلون وردي، ترى المستقبل بكثير من الأمل والطموح العارم». وأضافت: «خرجت في أحد الأيام مع بداية الصبح وبيدي العصا التي أرعى بها الأغنام كعادتي، إلا أن هناك ما حدث على غير العادة، فما وطأته قدمي لم يكن كومة عشب، عرفت ذلك حين رأيتها تتدلى أمامي، صرخت وصرخت معي أغنامي، التي نالها نصيبها من الهول والفجيعة، حين سرقت الألغام أرواح بعضها».

وتابعت: «كان العشب أخضر اللون أذكره جيدا وأذكر أنني كنت أمشي على الحشائش الرطبة، ولم أكن أستوعب أن تبلغ القسوة والقتل بالمدنيين والأبرياء، بأن تكون هناك ألغام بجانب منزلنا مزروعة على شكل بيئتنا، فمنها ما هو على شكل صخر وزرع وشجر، وكأنها وضعت عمدا لقتل الأبرياء وحتى الماشية».

حياة حمود مرشد -60 عاماً- كانت لها تجربتها مع كابوس الألغام أيضاً، حيث نال منها لغم زرع على عتبة منزلها. ووصفت ما حدث قائلة: «رغم كبر عمري إلاّ أنني أشعر ببالغ الألم لفقد قدمي، لدي 10 من الأبناء والبنات، وأقوم على تربية أحفادي، لم يكن لي ذنب ببتر قدمي فأنا امرأة كبيرة لا أفهم لماذا تصل الألغام لمنازلنا وبالقرب من أطفالنا، لم أعد قادرة على رعاية أحفادي كما كنت في السابق، وإنني أحتسب أجر ذلك الألم الذي سببه بتر قدمي لدى الله فهو وحده يعلم مرارة ألم بتر قدمي التي مازلت أخفي شكوى ذلك الألم الباقي في داخلي عن أحفادي».

مركز الملك سلمان يقدم المئات من الأطراف الصناعية

بدعم من مركز الملك سلمان.. ضحايا ألغام الحوثي يتشافون

حذرت جامعة الدول العربية من سعي إسرائيل لاستهداف المناهج التعليمية الفلسطينية في القدس المحتلة وفرض المنهج الإسرائيلي لمحو الهوية العربية وإذابة المجتمع المقدسي في المجتمع الإسرائيلي والحيلولة دون إنشاء المدارس الفلسطينية أو ترميمها. جاء ذلك في كلمة السفير سعيد أبوعلي الأمين العام المساعد رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية الأحد في افتتاح الدورة الـ 78 لمجلس الشؤون التربوية لأبناء دولة فلسطين. وقال السفير أبو علي إن إسرائيل تعمل على ضرب عناصر العملية التعليمية في فلسطين برمتها ممثلة في المعلم والطالب والمنهج، مشيراً إلى أنها في قطاع غزة على سبيل المثال تعطل جهود إعادة إعمار المؤسسات التعليمية وتحرم الطلاب في غزة من الالتحاق بالتعليم في الضفة. وأضاف إن الشعب الفلسطيني الصامد على أرضه المتمسك بحقوقه يدرك أن التعليم له دوره في بناء المؤسسات والدولة الفلسطينية، وهو العامل الرئيس في الصمود أمام انتهاكات الاحتلال. ونبه إلى أن هناك تحديات غير مسبوقة تواجه القضية الفلسطينية في ظل ما يتم تداوله عن صفقة القرن، ونقل السفارة الأميركية للقدس مروراً بتخفيض مساهمات الولايات المتحدة في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» واستخدام الفيتو ضد مشروع قرار في مجلس الأمن لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، ودعا أبوعلي إلى وقفة دولية حازمة وحاسمة في ظل خطورة الموقف على الأمن والاستقرار في المنطقة وكذلك حقوق الشعب الفلسطيني.

تحذير عربي من فرض إسرائيل 
منهجها التعليمي على طلاب القدس

وافق مجلس النواب المصري الأحد برئاسة الدكتور علي عبدالعال، بأغلبية ثلثي أعضاء المجلس وقوفاً على قرار رئيس الجمهورية بمد حالة الطوارئ المعلنة بقرار رئيس الجمهورية رقم 168 لسنة 2018 في جميع أنحاء مصر لمدة 3 أشهر، تبدأ اعتباراً من الساعة الواحدة من صباح يوم السبت الموافق 14 يوليو 2018.

ونص القرار على أن تتولى القوات المسلحة والشرطة حفظ الأمن في أنحاء مصر، وحماية الممتلكات العامة والخاصة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة الإرهاب. وقال عبدالعال: إنه من الملاحظ أننا أمام حالة مد للطوارئ وليس فرض حالة جديدة، ودستورياً لا يجوز المد إلا بعد موافقة ثلثي أعضاء المجلس، والمد يفترض أن الأسباب ذاتها التي دعت لفرض حالة الطوارئ ما زالت قائمة، ولذلك لا يعرض الأمر على اللجنة العامة.

تمديد حالة الطوارئ في مصر

رفعت سيدة أعمال سعودية دعوى قضائية ضد قناة الجزيرة القطرية إلى النيابة العامة بعد أن أعلنت القناة إعلان مفاده، "الجهات الحكومية في المملكة تعتقل ناشطة تدعى نوف بنت عبدالعزيز"، ووضعت صور شخصية خاصة بها حصلت عليها من محرك البحث غوغل ونشرت هذا الخبر والصورة وكعادتها كررت البث والنشر ووضعت صورة نوف مخادعة نفسها ومشاهديها ومتابعيها بأن صاحبة الصورة هي من اعتقلت، وبطبيعة الحال جاء أذنابها وكرروا الخبر والصورة. ‬وأكدت مستشارة التنمية الاقتصادية، سيدة الأعمال، نوف عبدالعزيز الغامدي، أن القناة تعمدت الإثارة كعادتها وديدنها الحقير الذي يهدف إلى التشويه والإساءة للمملكة سواء بشكل مباشر أو من خلالي، حيث بثت عبر أثيرها الكاذب والمخادع التلفيق والإساءة والاتهام. وقالت الغامدي: "ما تم نشره أساء لموطني بداية وهو الأهم وأساء لي شخصياً ولقد تسبب في تشوية صورتي وسمعتي كسيدة سعودية كما كبدني خسائر معنوية ومادية واجتماعية، وخاصة أنني نشطة إعلامياً ككاتبة اقتصادية، وكسيدة أعمال فقد استعانوا بصورتي، والأدهى من ذلك قامت بعض المواقع الإيرانية بتداول الخبر باسمي كاملاً وبصورتي الشخصية لتؤكد خبر الاعتقال دون تحرٍ للحقائق، خصوصاً أن لي تقارير صحفية سابقة تحدثت فيها عن الإعلام القطري المضلل".

وأشارت الغامدي إلى أنها ستتخذ كافة الإجراءات النظامية والقانونية، وتصعيد الموضوع أمام الجهات القضائية والحقوقية، وكذلك تصعيد الأمر إعلامياً وفضح قنوات الكذب والخداع أمام كافة المواطنين والمقيمين وفي كافة القنوات الإعلامية النزيهة؛ لكي يعرف أن هذه القنوات بنيت على باطل،

‬وأضافت أنها ستفضح هذه القناة ومن يطبل لها بقوة الدين ثم الوطن وولاة الأمر، وأكدت أننا لن نسمح بدورنا كسيدات سعوديات لمثل هذا الإعلام المشوه أن يضلل أو يدلس الحقائق وهذا حق من حقوق هذا الوطن الغالي علينا، وما حدث معي من قبل هذه القناة هو من سلسلة الكذب والتضليل التي يتبناها الإعلام القطري لتشويه صورة هذا الوطن ومحاربته من الداخل بنشر أخبار مضللة غير صحيحة من خلال إعلام كاذب لا يتقصى الحقائق بل يتصيد الأخبار الكاذبة.

«الغامدي» تقاضي قناة الكذب والتدليس

عبرت منفذ الوديعة الحدودي أمس، 12 شاحنة إغاثية مقدمة من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية مستهدفة أهالي الحديدة، تحمل على متنها 184 طنًا من المواد الغذائية والإيوائية، شملت على 83 طنًا من السلال الغذائية و53 طنًا من التمور و48 طنًا من المواد الإيوائية «خيام وبسط وبطانيات»، وتستهدف الأسر الأكثر احتياجًا في محافظة الحديدة اليمنية خلال الأيام القليلة المقبلة.

وتأتي هذه المساعدات امتدادًا للاهتمام الكبير من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- وتوجيهاتهما للمركز بالوقوف مع الأشقاء اليمنيين للتخفيف من معاناتهم.

عبور 12 شاحنة إغاثية 
منفذ الوديعة تستهدف أهالي الحديدة

أشاد وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، بالمواقف العربية المبدئية والثابتة الداعمة لقضية الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية العادلة والمشروعة، الرافضة للمشروعات والمؤامرات المشبوهة التي تهدف إلى النيل من قضية العرب الأولى وتصفيتها. وخص المالكي بالذكر المواقف المُشرفة والشُجاعة للمملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - يحفظه الله -، وجمهورية مصر العربية وقيادتها برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والمملكة الأردنية الهاشمية بقيادة الملك عبدالله الثاني، والدول العربية الشقيقة وقياداتها كافة، التي تساند حقوق الشعب وتدعم الموقف الفلسطيني في جميع المحافل والمناسبات، خاصة في هذه المرحلة الحساسة التي تعيشها قضية الشعب الفلسطيني، وما تتعرض له من مؤامرات ومخططات أميركية - إسرائيلية هادفة إلى تصفية القضية الفلسطينية. وقال المالكي: إن هذه المواقف العربية المبدئية والثابتة تؤكد من جديد أهمية الدور العربي الجامع الملتزم بقرارات القمم العربية المختلفة في مواجهة جميع المخططات الرامية إلى إطالة أمد الاحتلال وتهميش القضية الفلسطينية وتصفيتها. وأضاف: هذه المواقف المُشرفة تُعد دليلاً واضحاً على كذب وخداع الادعاءات الإسرائيلية - الأميركية بشأن الموقف العربي من القضية الفلسطينية، ومحاولة شيطنته، وإحداث وقيعة في الصف العربي الموحد تجاه القضية الفلسطينية بصفتها قضية العرب المركزية.

وأوضح أن الموقف السعودي الذي عبر عنه وزير الخارجية الأستاذ عادل الجبير بتأكيده على أن دولة فلسطينية على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية هي ثوابت عربية لا تتزحزح، وتجميل صفقة القرن لا يخصنا فإما حل عادل أو لا حل، إضافة إلى الموقف المصري الذي عبر عنه وزير الخارجية سامح شكري، الذي يؤكد رفض مصر لكل العروض التي تنتقص من المبادرة العربية كحل منصف للصراع العربي - الإسرائيلي، وكذلك الموقف الأردني الذي عبر عنه مراراً وزير الخارجية أيمن الصفدي، معلناً تمسك بلاده بحل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية المحتلة.

وأكد المالكي أن الطرح الأميركي المُنحاز بشكل أعمى للاحتلال عبارة عن "وصفة" إسرائيلية بامتياز لدفن القضية الفلسطينية والالتفاف عليها وإزاحتها عن سلم الاهتمامات الإقليمية والدولية. وشدد على أن الموقف العربي الصلب يكشف حجم المؤامرة الأميركية - الإسرائيلية، التي تُحاك في الخفاء تحت ما تُسمى بـ(صفقة القرن)، وحقيقة أنها محاولة لشرعنة الاحتلال وتأييده عبر شطب قضايا الحل النهائي التفاوضية الواحدة تلو الأخرى وإسقاطها من المفاوضات تباعاً، مؤكداً حتمية فشل ما تحاول واشنطن الترويج له وتسويقه من مخططات ومؤامرات لتصفية القضية الفلسطينية.

المالكي يشيد بمواقف المملكة الرافضة لتصفية القضية الفلسطينية

تمكين المرأة جزءٌ أصيلٌ في استراتيجيات أرامكو السعودية، ولذلك تحرص الشركة على تطوير الكوادر النسائية، من خلال العديد من المبادرات، إذ تقدم عددًا من البرامج التي تؤهل طالبات الجامعات وحديثات التخرج على الحياة العملية ومتطلبات العمل. وتماشيًا مع محاور وأهداف رؤية السعودية 2030 فيما يتعلق بتمكين المرأة ورفع نسبة إسهامها في العمل التنموي، ما يتطلب أن تصل نسبة مشاركتها إلى 30 % من القوى العاملة النسائية، فإن ذلك بحاجة إلى تمكينها من سياقة السيارة، خاصة أن المستويات التعليمية للسعوديات ارتفعت كثيرًا خلال الأعوام الماضية، إذ إن 60 % منهنّ لديهنّ شهادتا الماجستير والدكتوراه.

وبمزيد من التمكين من خلال مشاركة المرأة السعودية في التنمية، يُتوقع أن تتحقق إضافة كمية مقدّرة في القوى العاملة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، إذ يرجّح أن تصل مكاسب الناتج المحلي الإجمالي إلى 90 مليار دولار بحلول العام 2030.

آفاق بلا نهاية

عن دور أرامكو السعودية في تمكين المرأة، وتطوير قدراتها في مختلف المجالات وصولًا إلى سياقة السيارة التي تُعد وسيلة للوصول إلى غاياتها وطموحاتها في أعمال البناء والتنمية، تقول كبير المهندسين في أرامكو السعودية نبيلة التونسي: «إن سياقة السيارة ليست مجرد امتياز ذاتي لتنقّل المراة، وإنما وفاء بالتزاماتها القيادية التي تفتح آفاقًا لا نهاية لها. ذلك مهمٌّ على نحوٍ كبيرٍ بالنسبة للنساء في المملكة، حيث يترقبن يوم 24 يونيو 2018م، وهو التاريخ الذي يسمح للنساء بالسياقة».

وتضيف التونسي: «السياقة أحدث مكتسبات المرأة في الأعوام الأخيرة بعد حق التصويت للمجالس البلدية، شغل مناصب قيادية وإدارية، والعمل في وظائف معينة، إلى جانب تمتّعها وأسرتها بمزيد من الخيارات الأخرى، مثل ذهابها لتشجيع فريقها المفضل في الملاعب الرياضية، أو الذهاب إلى السينما. ولعلّي أستعيد بذاكرتي حصولي على رخصة قيادة تكساس خلال عملي على مشروعات الشركة في هيوستن. وقبل ذلك، خضت تجربة السياقة لأعوام في ولاية أوريغون، حيث حصلت على درجة البكالوريوس والماجستير في الهندسة. في الواقع، لقد مارست السياقة في العديد من الطرق حول العالم، كما أكملت دورة سياقة آمنة للنساء، والتحقت بدورات وفّرتها أرامكو السعودية لموظفاتها».

دور حيوي

تؤكد التونسي أن ممارسة سياقة السيارة تدعم دور المرأة ومشاركتها في تطوير الوطن، وتقول: «السائقات المتمرسات مثلي، وكذلك النساء من جميع الأعمار اللاتي لم يتخلفن أبدًا عن عجلة السياقة (حتى لو كانت سيارات يملكنها شخصيًا)، يدركن جيدًا أهمية ذلك في تطور مستقبل بلادنا. هذا عصر جديد للمملكة العربية السعودية، من خلال تطبيقات رؤية 2030، التي تستهدف تنويع اقتصادنا الوطني استعدادًا لمرحلة ما بعد النفط».

وتتابع التونسي: «بعد أن قضيت حياتي المهنية في أرامكو السعودية، فإنني أشعر بسعادة بالغة تجاه إعادة تركيز الشركة نحو الطاقة والمواد الكيميائية. هذا الاتجاه الأوسع يتوافق مع حركة التنمية الوطنية، وكذلك التحول العالمي للطاقة. لذلك فأنا متحمسة لرؤية قطاع خاص ديناميكي يبدأ في توطيد قواعده واستيعاب المزيد من المواطنين، حيث ظلّت الوظائف الحكومية لفترة طويلة هي القاعدة الأساس للتوظيف. ولكي يحدث التغيير فلا بد من دور حيوي للنساء».

توظيف النساء

وفيما يتعلق بدور المرأة وفرص تمكينها خلال الفترة المقبلة، تقول التونسي: «في بلادنا، وكما في أي مكان آخر بالعالم، تستمر التقنيات الثورية في النمو بشكل كبير، مما يؤثر على كل جانب من جوانب الحياة. وستزدهر الاقتصادات التي يمكنها أن تتقدّم وتتطور اعتمادًا على الابتكار والمواهب. لذلك من المهم للغاية أن توسع المملكة توظيف نسائها؛ للإسهام في أعمال بناء الوطن خلال الفترة المقبلة. فنحن كسعوديات حصلن على تعليم جيد، وهناك أكثر من 300 جامعة متاحة لنا، وتحتل النساء أكثر من نصف التعداد في بلادنا، كما أن 60 % من النساء لديهنّ شهادات الماجستير والدكتوراه».

وتتابع التونسي رؤيتها حول تمكين المرأة السعودية، قائلة: «نحن نعمل في المجالات الطبية والأكاديمية المختلفة، وكثيرات منّا رائدات أعمال في مجال العقارات، ومجالات إبداعية أخرى مثل الموضة، إلى جانب مشاركتنا في الأعمال الخيرية والقضايا الإنسانية، ولكن مع ذلك، لا تمثل النساء سوى 22 % من القوى العاملة السعودية. ومع وجود نصف سكان المملكة الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا، فإن الحاجة تبدو ملحّة إلى وظائف عالية الجودة، تشغل النساء جزءًا مقدرًا منها. وذلك يعيدنا إلى محاور رؤية 2030 التي تستهدف مشاركة النساء بنسبة 30 % في أعمال التنمية المختلفة. لذلك عندما تعتمد المرأة على رجل -سواء زوجها أو ابنها أو أباها أو أخاها أو السائق - للوصول من مكان إلى آخر، فإنها عملية غير فاعلة بالنسبة للجميع، باستثناء السائق المستأجر.

تمكين المجتمع

وتشير كبير المهندسين في أرامكو السعودية إلى أنه من الواضح أن السياقة لا تتعلق بتمكين المرأة فقط. إنما تمكين المجتمع السعودي، قائلة: «ذلك هو السبب الرئيس الذي جعلني أسجّل في مركز السياقة الجديد في الشركة بالظهران. وحين نسأل: ما علاقة شركة الطاقة بالسياقة؟ أجيب: في الواقع، هناك علاقة. فعندما تم توقيع اتفاقية امتياز التنقيب عن النفط مع شركة «ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا» في 29 مايو 1933م، كان ذلك يعني ميلاد شركة أرامكو. حينها نشأت الشركة الجديدة والمملكة الجديدة معًا، وشاركت في مشروعات التعليم والرعاية الصحية والبنية التحتية وغيرها من نظم جودة الحياة بعيدًا عن النفط والغاز».

وتضيف التونسي: «خلال العقود الماضية، برزت المسؤولية الاجتماعية للشركة من خلال إنشاء أول جامعة بحثية في المملكة، وكذلك مركز ثقافي عالمي، والعديد من المبادرات والبرامج مثل: برنامج السلامة المرورية والذي أثبت فاعليته في التوعية بأهمية السياقة الوقائية، وتقليل الخسائر البشرية والمادية الناجمة عن حوادث السيارات. كذلك، برامج السياقة بالشراكة مع الإدارة العامة للمرور للتأكد من أن السائقات المصرح لهنّ، على دراية ومعرفة ومهارة. وفي الوقت نفسه، مساعدة الجامعات على بناء مراكز للتدريب على السياقة.

تدريبات السياقة

وعن تجربتها في السياقة والتدريب عليها من خلال مركز السياقة التابع لأرامكو السعودية، تقول التونسي: «اعتمادًا على المستويات المهارية المختلفة ومتطلبات الترخيص ذات الصلة، بدأت أنا وزميلاتي في المركز بفصول دراسية حول السياقة، ثم اختبرنا ما تعلمناه أولًا من خلال أجهزة المحاكاة فائقة التقنية، ثم السياقة الميدانية في محيط المركز. وقد أعطاني جهاز المحاكاة التفاعلية القدرة على الاستجابة الواقعية لسيناريوهات السياقة الخطرة، كما في حالات المطر والضباب والعواصف الرملية وضعف الرؤية الليلية.

وتستطرد قائلة: «تم اختبار قدرتي الافتراضية على التعامل مع ظروف الطرق الوعرة بشكل مثالي، إلى جانب أوضاع الطوارئ. ومن هناك، قضيت بعض الوقت في ورشة العمل الميكانيكية لتعلم إجراءات فحص السيارة الخاصة بي، بما في ذلك فحص السوائل والضغط الجوي. لقد تطورت قدراتي وانتقلت من المهارات الأساسية إلى المناورة المتقدمة، وتعرفت في المسار الرئيس للتدريبات على جميع الإشارات المرورية من تقاطعات الطرق المتنوعة، ومستوياتها المختلفة».

نقطة تحوّل للمرأة

وترى التونسي أنه، باختصار، بعد ما مجموعه 24 ساعة من التدريبات، حصلت على رخصة السياقة. مع تلك البطاقة الصغيرة المغلفة، أصبحت جزءًا من التاريخ. وتقول: «سياقة السيارة أمرٌ طبيعيٌ للغاية ومفروغ منه، حيث إنه يساعد كل امرأة في تنقلاتها بدءًا من نقل الأطفال إلى مدارسهم، والذهاب إلى العمل والتسوق، وغير ذلك من الضروريات، ولذلك فإن هذه نقطة تحوّل بالنسبة للمرأة السعودية.

نبيلة التونسي

«أرامكو السعودية» تعزّز تمكين المرأة بالسياقة الآمنة

يصوت مجلس الشورى يوم غدٍ الثلاثاء على نظام مكافحة الاحتيال وخيانة الأمانة.

وحسب المادة الرابعة من مشروع النظام الذي حصلت عليه"الرياض" فيعاقب بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة مالية تصل مليون ريال، كل من أوتمن على ورقة موقعة على بياض وخان أمانته بأن حرر عليها بغير وجه حق التزاماً أو إبراء منه، أو أي تصرف آخر يمكن أن يعرض شخص الموقع أو ذمته المالية للضرر، وفي الحالة التي لا تكون الورقة الموقعة على بياض قد عهد بها إليه فتتخذ ضده الإجراءات الجزائية بوصفه مزوراً ويعاقب بالعقوبة المقررة في نظام مكافحة التزوير إذا كانت هي العقوبة الأشد.

عشر سنوات سجن وخمسة ملايين عقوبة من يحدث الأمل عند المجني عليه بوجود ربح وهمي

وبذات العقوبة السابقة يعاقب كل من أخل عمداً بتنفيذ كل أو بعض الالتزامات التي يفرضها عليه عقد مقاولة، أو نقل، أو توريد، أو التزام، أو أشغال عامة، أو استشارات وترتب على ذلك ضرر جسيم للأشخاص أو الممتلكات، كما يعاقب بذات العقوبة المتعاقدون من الباطن والوكلاء والوسطاء إذا كان الإخلال بتنفيذ الالتزام أو الغش راجعاً إلى فعلهم.

وفي الحالات التي لا ينطبق عليها نظام الرشوة فيعاقب بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وغرامة مالية لا تزيد على مليون ريال مع رد جميع المبالغ المتحصلة بسبب هذه المخالفات، كل عضو مجلس إدارة أو مدير أو موظف في شركة، أو مؤسسة خاصة، أو جمعية تعاونية، أو جمعية نفع عام، طلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعداً أو عطية لأداء عمل أو للامتناع عن عمل من أعمال وظيفته أو للإخلال بواجباتها، ويعد الجاني خائناً للأمانة ولو كان يقصد عدم القيام بالعمل أو عدم الإخلال بواجبات الوظيفة وكان يقصد المكافأة على ذلك بغير اتفاق سابق.

وأجرت اللجنة الخاصة تعديلاً على المادة الثانية من مشروع الحكومة "الأحكام الجزائية للجرائم الجنائية المتعلقة بالشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية التي تشرف عليها هيئة السوق المالية"، وأصبحت تاسع مواد اللجنة بمسمى النظام الجديد "مكافحة الاحتيال وخيانة الأمانة"، ونصت على معاقبة مدير الشركة أو المؤسسة الخاصة أو أحد منتسبيها أو من له علاقة بغرامة مالية لا تزيد على عشرة ملايين عند ارتكاب أي من الأفعال المجرمة المنصوص عليها في هذا النظام، ويجوز حرمان الشركة أو المؤسسة من الدخول في عقود تأمين المشتريات وتنفيذ المشروعات مع الوزارات والمصالح الحكومية لمدة خمس سنوات، وذلك دون إخلال بالعقوبة المقررة بحق الفاعل، كما يعاقب على الشروع في هذه الجرائم بما لا يتجاوز نصف العقوبة المقررة على الجرمية التامة.

وأضافت اللجنة الخاصة مادة جديدة تنص على "لا يخل إيقاع أي من العقوبات الواردة في هذا النظام بالإلزام برد جميع المكاسب المتحققة بسبب ارتكاب الجريمة"، كما أجرت تعديلاً على أولى مواد مشروع نظام مكافحة الاحتيال وخيانة الأمانة لتنص على "كل من توصل إلى الاستيلاء لنفسه أو لغيره على مال للغير، أو نفوذ، أو عروض، أو سند دين، أو مخالصة، أو أتلفه أو عدله، وكان ذلك إما باستعمال طرق احتيالية من شأنها إيهام المجني بوجود مشروع كاذب أو حادث، أو أمراً لا حقيقة له، أو إحداث الأمل عند المجني عليه بوجود ربح وهمي، أو بتسديد المبلغ الذي أخذ بطريق الاحتيال، أو الإيهام بوجود سند دين غير صحيح، أو سند مخالصة مزور، وإما باتخاذ اسم كاذب أو صفة غير صحيحة، وإما بالتصرف في مال ثابت أو منقول ليس ملكاً له ولا يحق له التصرف فيه، يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على عشر سنوات، أو بغرامة لا تزيد على خمسة ملايين ريال أو بهما معاً".

ويعاقب حسب المادة الثانية من هذا النظام كل من خان الأمانة بأن استولى أو بدد أو أتلف مالاً عمداً سلم له على سبيل الأمانة أو الوديعة أو الإجارة أو الرهن أو عارية الاستعمال أو الوكالة أو كان حارساً عليها قضائياً أو إدارياً، أو مكن غير من ذلك أو استخدمه للحصول على منفعة له أو لغيره، يعاقب بالسجن خمس سنوات وغرامة مليون ريال.

السجن خمسة أعوام لمن خان أمانة

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، بقصر الحكم، الأحد، وكلاء إمارة منطقة الرياض المساعدين، ومديري الإدارات ورؤساء الأقسام والموظفين، الذين قدموا للسلام على سموه وتهنئته بعيد الفطر المبارك.

وبادلهم سموه التهنئة بهذه المناسبة السعيدة، معرباً عن شكره للجميع على ما أبدوه من مشاعر، داعياً الله العلي القدير أن يعيد علينا هذه المناسبات السعيدة والوطن ينعم بالرخاء والنماء في ظل قيادته الحكيمة.

وألقى سمو أمير منطقة الرياض كلمة استهلها بالحمد والثناء على الله عز وجل على ما أنعم به على هذه البلاد من أمن وأمان، مشدداً على تقديم الكثير للوطن من علم وعمل وخبرة لرفعته وإعزازه، متمنياً للجميع التوفيق.

وأكد سمو الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز على ضرورة مراعاة المسؤولية وخدمة الوطن ووضوح المنهج العملي للوصول للمستوى المنشود وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-.

حضر الاستقبال وكيل إمارة منطقة الرياض د. فيصل بن عبدالعزيز السديري، والمستشار الخاص والمشرف العام على مكتب سمو أمير منطقة الرياض سحمي بن شويمي بن فويز.

كما استقبل الأمير فيصل بن بندر، بمكتبه بقصر الحكم، الأحد مدير شرطة منطقة الرياض اللواء فهد بن زيد المطيري، وكبار ضباط شرطة الرياض الذين قدموا للسلام على سموه، وتهنئته بعيد الفطر المبارك.

وأعرب سموّه عن شكره للجميع على ما أبدوه من مشاعر، داعياً الله العلي القدير أن يتقبل من الجميع صالح الأعمال، وأن يعيده علينا ونحن في خير ورخاء وأمن وطمأنينة.

واستقبل أمير منطقة الرياض، بمكتبه بقصر الحكم، الأحد، مدير جوازات منطقة الرياض اللواء سليمان بن عبدالرحمن السحيباني، وكبار ضباط جوازات الرياض الذين قدموا للسلام على سموه وتهنئته بعيد الفطر المبارك.

وأعرب سموّه عن شكره للجميع على ما أبدوه من مشاعر، داعياً الله العلي القدير أن يتقبل من الجميع صالح الأعمال، وأن يعيده علينا ونحن في خير ورخاء وأمن وطمأنينة.

إلى ذلك، استقبل الأمير فيصل بن بندر، بمكتبه بقصر الحكم، الأحد، رئيس المحكمة الجزائية بالرياض الشيخ إبراهيم بن ناصر السياري الذي قدم للسلام على سموه وتهنئته بعيد الفطر المبارك.

وأعرب سموّه عن شكره للسياري على مشاعره، داعياً الله العلي القدير أن يتقبل من الجميع صالح الأعمال، وأن يعيده علينا ونحن في خير ورخاء وأمن وطمأنينة.

الأمير فيصل بن بندر يتلقى التهاني
أمير الرياض استقبل منتسبي الإمارة
الأمير فيصل بن بندر يستقبل المهنئين بالعيد
أمير الرياض مستقبلاً منتسبي الجوازات
الأمير فيصل بن بندر مستقبلاً كبار ضباط الشرطة
.. ويستقبل رئيس المحكمة الجزائية بالرياض

فيصل بن بندر: الوطن يستحق منا الكثير

أعلن المتحدث الرسمي للأمن العام العقيد سامي الشويرخ أنه لم ترصد ولله الحمد أي حالات استثائية منذ الانطلاقة الفعلية لقيادة المرأة لسيارة، داعياً الجميع إلى التعاون مع أجهزة الأمن.

وقال: إنه كما تابع الجميع بدأ تطبيق الأمر السامي الكريم بتمكين المرأة من قيادة السيارة ومنحها رخص قيادة، وبذلك يكون نظام المرور سارياً على الرجال والنساء على حد سواء وقد قامت جميع الأجهزة الأمنية بممارسة أعمالها بشكل يومي وبشكل اعتيادي وعلى مدار 24 ساعة سواء كانت الإدارة العامة للمرور ممثلة بأجهزة تنظيم الحركة ومتابعة حركة السيارات داخل المدن، أو القوات الخاصة لأمن الطرق التي تختص بالمهام الأمنية والمرورية في الطرق الرابطة بين المدن والمناطق ومحافظات المملكة أو كذلك مايتعلق بدوريات الأمن.

مضيفاً أنه بعد تطبيق النظام ستمارس هذه الأجهزة مهامها وأعمالها وفقاً لأهليات اختصاصها ولاي وجد مايدعونا للقلق ونتخذ إجراءات استثنائية أو إجراءات غير اعتيادية، وبحمد الله السيدات التي قمن بقيادة السيارة قد تم تأهيلهن بما يسمح لهن بقيادة السيارة وأخذن الرخص النظامية بذلك.

وينصح الشويرخ المرأة الراغبة في قيادة السيارة أن تتقدم أولاً للحصول على الرخصة التي تمكنها من ممارسة القيادة بشكل آمن، وعلى من تمكنت من أخذ الرخص التقيد بأنظمة السلامة باتباع الإرشادات المرورية وربط الحزام وعدم الانشغال بأشياء أخرى.

متحدث الأمن العام: لم نرصد حالات استثنائية مع البداية الفعلية لقيادة المرأة

بحضور صاحب السمو الأمير خالد بن عبدالعزيز بن عياف وزير الحرس الوطني، أقامت وزارة الحرس الوطني ظهر أمس حفل استقبال ومعايدة لمنتسبيها بمناسبة عيد الفطر المبارك، وذلك في القاعة الرئيسة بالوزارة.

وبادل سموه الجميع التهنئة والتبريكات سائلاً الله العلي القدير أن يحفظ لبلادنا العزيزة أمنها واستقرارها في ظل قيادتنا الرشيدة -أيدها الله-.

حضر حفل الاستقبال والمعايدة رئيس الجهاز العسكري الفريق محمد بن خالد الناهض، ووكيل وزارة الحرس الوطني د. علي بن عبدالرحمن العنقري وأمراء الأفواج ورؤساء الهيئات وقادة الألوية والوحدات ومنتسبو الوزارة من مدنيين وعسكريين.

وزير الحرس مستقبلاً أحد منتسبي الوزارة
وزير الحرس الوطني في حفل المعايدة

وزارة الحرس الوطني تنظم حفل معايدة لمنتسبيها

نظمت جامعة الأمير سلطان، حفل معايدة لمنتسبيها، بمناسبة عيد الفطر المبارك لهذا العام، بحضور مدير الجامعة ووكلائها وعمداء الكليات وجميع منتسبيها.

وفي بداية الحفل الذي أقيم ببهو الجامعة الرئيس، تبادل الجميع التهاني والتبريكات بهذه المناسبة، بعد ذلك ألقى مدير الجامعة د. أحمد بن صالح اليماني كلمة قدم فيها أطيب التهاني بعيد الفطر المبارك للقيادة الرشيدة ممثلةً في خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده -حفظهما الله-، وللشعب السعودي وجميع منتسبي الجامعة، داعياً الله أن يتقبل صيامهم وقيامهم، كما حث الجميع على بذل المزيد من الجهد من أجل النهوض بالعملية التعليمية والمحافظة على تميز الجامعة على المستوى المحلي والعالمي.

بعد ذلك، تناول الحضور مع مدير الجامعة ووكلائها وجبة الإفطار التي أعدت خصيصاً لهذه المناسبة.

ويعد تنظيم هذا الحفل عادة سنوية درجت عليها الجامعة بهدف تعميق أواصر المحبة والألفة والتواصل بين منتسبيها، وإتاحة مشاركة بعضهم البعض في هذه المناسبة السعيدة، وتطبيق سياسة التواصل الهادف والمفتوح بين منتسبي الجامعة وقيادتها لخلق بيئة عمل مميزة بالجامعة.

جامعة الأمير سلطان 
تقيم حفل معايدة لمنتسبيها

شرف محافظ الزلفي مسفر بن غالب العتيبي، حفل المعايدة الذي أقامته المحكمة العامة بالزلفي، وذلك بحضور رئيس المحكمة الشيخ محمد بن أحمد الخميس، وقضاة المحكمة ومديري الدوائر الحكومية بالمحافظة ومنتسبي المحكمة. حيث استهل الحفل الشيخ الخميس بكلمة رحب فيها بالمحافظ ومديري الدوائر الحكومية والحضور على تلبية الدعوة، وقد تبادل الجميع التهاني بهذه المناسبة السعيدة، داعين الله أن يديم على بلادنا الرخاء والأمن والأمان وأن يحفظ بلادنا وولاة أمرنا من كل مكروه. من جهة أخرى، أقامت عدد من الدوائر الحكومية حفلات معايدة لمنتسبيها تبادلوا فيها التهاني والتبريكات بمناسبة عيد الفطر المبارك.

محافظ الزلفي يشرف حفل معايدة المحكمة

أقامت الإدارة العامة لخدمات المياه بمنطقة الرياض، صباح الأحد، حفل استقبال لمنتسبيها بمناسبة عودتهم من إجازة عيد الفطر المبارك ومباشرتهم لأعمالهم.

وتبادل الجميع التهاني والتبريكات بالعيد وسلامة العودة، وحضر اللقاء مدير عام الإدارة العامة لخدمات المياه بمنطقة الرياض م. سليمان بن عبدالله البصيلي، ونائب المدير العام للشؤون المالية والإدارية خالد بن عجمي العتيبي، وعدداً من مديري الإدارات ورؤساء الأقسام والعاملين.

خدمات مياه الرياض تقيم حفل معايدة لمنتسبيها

أطلقت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ممثلة بوحدة خدمة المجتمع في كلية العلوم، مبادرة (تعزيز تصدير المعرفة العلمية) كخدمة مجتمعية وذلك ضمن مشروعات الكلية التي تحقق الغايات الاستراتيجية للجامعة، حيث تسعى من خلال المبادرة إلى تعزيز وتفعيل أفكار علمية تخدم المجتمع بطريقة ترفيهية هادفة تحت رئاسة الأستاذ المساعد بقسم الكيمياء د. نجلاء بنت سعد المسعود.

وقد تبنت الوحدة المعرفة العلمية للمجتمع وخدمة جميع الفئات العمرية في مختلف التخصصات العلمية (كيمياء، فيزياء، رياضيات، أحياء) وتنوعت آلية التنفيذ لتشتمل على رحلات وزيارات للمدارس بمختلف المستويات لتفعيل البرامج واستضافة الطالبات من مختلف المدارس في الكلية، بالإضافة إلى تقديم شروحات ونشر للمعرفة العلمية ودورات علمية تخصصية تطويرية تقدمها طالبات حاصلات على رخصة التدريب المعتمد TOT.

وتنوعت الفعاليات المقدمة بين الدورات التدريبة وورش العمل في مختلف المجالات من جميع الأقسام العلمية بكلية العلوم حيث بلغ عدد المستفيدات من وحدة خدمة المجتمع حوالي 4500 طالبة.

الجدير بالذكر أن الوحدة قامت بعدد من الزيارات للمدارس والمراكز حيث بلغ عدد المنفذات لهذه الفعاليات حوالي 700 من أعضاء الهيئة التعليمية.

جامعة نورة تطلق مبادرة تعزيز تصدير المعرفة العلمية

استنفرت الأجهزة الأمنية بالمنطقة الشرقية في شوارع المنطقة والمحافظات بهدف إنجاح تفويج السيارات في أول يوم عمل بعد الانتهاء من إجازة عيد الفطر المبارك وعودة الحياة والتزاحم في الطرق الرئيسة، بعد أن دخل تنفيذ قيادة المرأة حيز التنفيذ، فيما استبقت شركة أرامكو وسابك القرار بتدريب موظفاتها على القيادة داخل مقار أعمالهم في كلا من الظهران والجبيل.

وبدأت الشوارع منذ ساعات الفجر الأولى بالمنطقة الشرقية منظمة كعادتها بسبب الوجود الأمني المركز على الطرق الرئيسة بالمنطقة، لقياس أثر دخول العنصر النسائي في الشوارع كسائقات.

واحتفلت عشرات السيدات في الخبر بعد الساعة الثانية عشر ليلا من فجر أمس (الأحد) في طريق الملك سلمان بن عبدالعزيز بالحزام الذهبي في الخبر، بالسماح لهن بالقيادة وقدن سياراتهن وسط وجود أمني وتشجيع من الشباب الذين ساعدوهم بإفساح لهن المجال بالقيادة.

واعتبرت عدد من السيدات اللاتي قدن سيارتهم بأنه حدث تاريخي يسجل للقيادة السعودية ولشعب المملكة الراقي الذي تعامل مع الوضع بشكل طبيعي، فيما توافدت وسائل الإعلام التقليدية والإعلام الجديد ووكالات الأنباء العالمية بتوثيق أول لحظات انطلاق السيارات بالخبر.

جاهزية المرور

وأكدت إدارة مرور الشرقية استعدادها الكامل لبدء قيادة المرأة للسيارة، والذي بدأ أمس (الأحد)؛ مؤكدة أن عملها كما هو، وأن رجال المرور موجودون على مدار الساعة في خدمة الجميع ويشرفهم خدمة المواطنين والمقيمين؛ سواء عن طريق الميدان أو عن طريق مركز المرور.

ونوّهت إدارة المرور بضرورة الالتزام بقواعد ونظام المرور لسلامة الجميع وتجنب المخالفات المرورية، وأكدت إدارة المرور أنها منذ صدور الأمر السامي القاضي بالسماح للمرأة بقيادة السيارة، تم إعداد كل المتطلبات النظامية والإنشائية والإدارية والبشرية، لتمكين المرور من القيام بأدواره اللازمة عند بدء السماح بقيادة المرأة.

تجربة

وأكدت الإعلامية هدي هادي، إن إجراءات استبدال الرخصة كانت جداً سهلة وسريعة الإنجاز، لافته إلى أن قيادة المرأة للسيارة ليست للرفاهية والاستعراض، ولكنها أصبحت حاجة ملحة لمعظم الأسر بالمملكة، وقالت إن الكثير من السيدات بالمملكة يقمن بقضاء بعض احتياجاتهن اليومية؛ لذا فإن السماح لهن بقيادة السيارة أأصبح حقاً مشروعاً، وأنا سعيدة جداً بهذا القرار وفيه إيجابية رغم ردود الفعل السلبية من قلة قليلة من الناس.

ومن جانبها لفتت د. ليلى بو حليقة، أن إجراءات استبدال الرخصة كانت واضحة وسهلة، ولم يأخذ الاستبدال أكثر من نصف ساعة، مشيدة بتعامل رجال المرور في تفويج أول سيدات يقدن السيارات بالخبر.

وقال د. ليلى: شعوري لا يوصف بالقرار التاريخي بتمكين المرأة للقيادة، أخيراً سنمارس حياتنا اليومية بشكل طبيعي وسلس بدون انتظار، وهو القرار السامي باعتماد تطبيق نظام المرور ولائحته التنفيذية بما فيها إصدار رخص القيادة للذكور والإناث وذلك في 26 سبتمبر 2017م.

رهام الشعبان، والتي قادت سيارتها في طريق الملك سلمان بن عبدالعزيز بالحزام الذهبي في الخبر إيذانا بتفعيل قرار السماح للمرأة بالقيادة، أشارت أنها تملك رخصة بحرينية وتم استبدالها ونجحت في كل الاختبارات.

وألمحت أن قرار السماح للمرأة بالقيادة قرار تاريخي، وقالت: إنه حق لنا بممارسة حياتنا الطبيعية في وطننا والحمدالله على هذا المنجز، ونشكر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان -حفظهم الله- على دعم المرأة السعودية وتمكينها في كثير من مناشط الحياة لتمارسها حقها في خدمة وطنها على أكمل وجه، مبينه أن هذا القرار سيساعدهن بتسهيل الأمور الشخصية وخاصة من تعاني من موضوع السائق الخاص ومصاريف المواصلات.

هذا وقد وثقن سيدات بحرينيات (عايشة بهلول، نادية فايزة ‘ بسوم الحرم)، بأنها أول سيدات خليجيات  يعبرن جسر الملك فهد الرابط بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين وسط مساعدة من المسؤولين في جسر الملك فهد وذلك عبر حسابها على شبكة التواصل الاجتماعي.

من جانبه قال المستشار القانوني والمحامي حسين ال سنان، أن "نظام التحرش تَضَمّن مواد مكافحة الجريمة، والحيلولة دون وقوعها، وتطبيق العقوبة على مرتكبيها، وحماية المجني عليه، وذلك صيانة لخصوصية الفرد وكرامته وحريته الشخصية التي كفلتها أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة، إضافة إلى ما تَضَمّنته مواد مكافحة الجرائم المعلوماتية المعروفة في التصوير والنشر ونحوه، كل ذلك سيكون رادعاً لكل مَن تُسوّل له نفسه الإساءة الشخصية أو الإساءة عبر وسائل التواصل الاجتماعي المعروفة بإساءة استخدامها ضد الغير، وشدد على أن النظام كفل حقوقهم وواجباتهم ورتّب العقوبة على مَن تعرض للأشخاص بالأذى بأي وسيلة كانت.

وأوضح: "يفرض نظام مكافحة جريمة التحرش عقوباتٍ تصل إلى السجن سنتين، وغرامة 100 ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين، ضد كل من يرتكب جريمة تحرش، ورفع العقوبة إلى السجن لمدة لا تزيد على خمس سنوات، وغرامة لا تزيد على 300 ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين، في حالات محددة، كما يعاقب كل من حرّض غيره أو اتفق معه أو ساعده بأي صورة كانت على ارتكاب التحرش بالعقوبة المقررة للجريمة، ويعاقب كل مَن شرع في جريمة التحرش بما لا يتجاوز نصف الحد الأعلى المقرر للعقوبة، فيما يُعاقب كل من قدّم بلاغاً كيدياً بتعرضه لها بالعقوبة المقررة للجريمة".

أكثر من 8 آلاف سيدة تدربن على السياقة

يذكر أن مدرسة "شرق لتعليم قيادة المركبات" التابعة لجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، قامت بتدريب عدد من النساء السعوديات وتأهيلهن لقيادة المركبات من خلال ساعات تدريب واختبار ميداني، إذ بلغ عدد المتقدمات للمدرسة 8323 متقدمة، وأن شروط الحصول على رخصة القيادة الخاصة، إتمام سن الـ18، وإتمام سن الـ20 لقيادة الدراجات الآلية، ورخص القيادة العامة ومركبات الأشغال العامة، ويستثنى من ذلك من يمنح ترخيصًا مؤقتًا لا تزيد مدته على سنة لمن أتم سن الـ17.

الحزام الذهبي في الخبر شهد الاحتفال بقيادة المرأة
القرار سيساعد النساء بتسهيل الأمور الشخصية
السماح للمرأة بالقيادة قرار تاريخي
الاحتفال بالقيادة في الخبر
هدى هادي
د. ليلى بو حليقة
رهام شعبان

سائقات: القيادة ليست للرفاهية والاستعراض

كانت الثواني الأخيرة من مساء يوم السبت ودخول الدقائق الأولى لفجر أمس الأحد لحظة مفصلية انتظرتها السيدات في المملكة طويلاً، وكانت سيدات الأحساء ينظرن إلى ساعتاهن وما إن أشارت عقارب الساعة إلى الثانية عشر بعد منتصف الليل، حتى دلفن إلى مرحلة تاريخية جديدة عبر قيادة مركباتهن في الشوارع، وكانت الشوارع أشبه بالكرنفال الذي ساهم في نجاحه انتشار دوريات المرور والدوريات الأمنية التي تواجدت في الميادين والتقاطعات. وأظهرت جولة ميدانية قامت بها (الرياض) في شوارع مدن وقرى الأحساء صباح أمس الأحد عدم ظهور واضح لقائدات المركبات على عكس الساعات الأولى من بدء تنفيذ القرار، واعتبر متابعون هذا بالأمر الطبيعي مؤكدين بأنه يحتاج إلى بعض الوقت، فيما شهدت بعض وسائل التواصل الاجتماعي توثيقا لبعض السيدات الأحسائيات أثناء قيادة المركبات وهن من اللواتي حصلن على رخص قيادة من خارج المملكة، واستبدلنها برخصة سعودية. من جانبه وصف المهندس عبدالله بن عبدالمحسن الشايب مشاعره بهذا الحدث المهم، وقال: إن مشاعر السرور هي الحالة التي نشعر بها بتنفيذ إحدى الخطوات العظيمة لرؤية 2030، وأضاف: عاشت الأحساء تنفيذ هذا القرار بحالة وعي متقدم جداً، فالكثير من السيدات عبرن عن سعادتهن بهذا القرار، كما أن الرجال في الأحساء وبما يملكونه من حالة الوعي والرقي، متقبلون لقيادة المرأة نتيجة لتجاربهم السابقة في حضور المرأة في أكثر من صعيد وميدان. وعبرت اعتدال الذكرالله "كاتبة وإعلامية" لـ(الرياض) عن فرحتها الغامرة بقيادتها لمركبتها فور دخول وقت السماح ليل الأمس، وأضافت أنها باشرت مقر عملها صباح أمس الأحد وهي تقود سيارتها بنفسها لأول مرة، لافتتةً إلى أنها لا تستطيع وصف مشاعرها بهذا الحدث التاريخي المهم، وقالت: جاء الأمر الملكي الكريم ترجمة للوجه المشرق لبلادنا الغالية، وأكدت أنهن كسيدات يحق لهن أن يفخرن بقائد البلاد خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -يحفظهم الله- اللذان منحا المرأة السعودية دعماً وثقة ومكّناها من تعزيز دورها المجتمعي، وتابعت: اكتب يا زمن وسجل يا تاريخ أنه في هذا اليوم 10/10 نالت المرأة السعودية حقها المشروع في قيادة مركبتها وانتصر الوطن لحقها في قيادة سيارتها دون قيود. وأشارت سيدات لـ(الرياض) إلى أن عدم وجود مدرسة تعليم القيادة خاصة بالسيدات في الأحساء سيؤخر قيادتهن للمركبات، وتمنين سرعة افتتاح مدارس في الأحساء وبقية مناطق المملكة.

الأحسائيات يقدْن مركباتهن محفوفات بالوعي الاجتماعي والحضور الرسمي

أطلقت جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل مشروعا بحثيا وطنيا لتوثيق مرحلة قيادة المرأة للسيارة في المملكة؛ لرصد وتوثيق أثر ذلك على الاقتصاد والبيئة والمجتمع والسلامة المرورية مع اقتراب تاريخ بدء قيادة المرأة للسيارة في المملكة الأحد المقبل.

وجاء هذا المشروع البحثي الوطني بعنوان: "أثر قيادة المرأة للسيارة على التنمية المستدامة والسلامة المرورية في المملكة"، حيث يقوم به فريق بحثي على مستوى المملكة بالتعاون مع فريق مختص من الإدارة العامة للمرور برئاسة د. نجاح القرعاوي، أستاذ جغرافية النقل ونظم المعلومات الجغرافية المشارك عميدة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة.

وذكرت د. نجاح القرعاوي، أنه يتم خلال هذه الأيام نشر استبيان إلكتروني علمي عبر قنوات التواصل الاجتماعي، يستهدف جميع شرائح المجتمع من رجال ونساء، مواطنين ومقيمين على مستوى مدن وقرى جميع مناطق المملكة  لتعبئة الاستبيان ونشره عبر الحسابات الخاصة بقنوات التواصل الاجتماعي ليغطي عدداً من الأسئلة الخاصة ببيانات معبئي ومعبئات الاستبيان، وأسرهم بما في ذلك بيانات السيارات والسائقين، ويقيس مدى توافق آراء المشاركين ببعض العبارات ذات العلاقة بأثر قيادة المرأة للسيارة من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، وكذلك السلامة المرورية.

كما يرصد الاستبيان مدى دعم الرجال للنساء في هذا المجال، وبعد ذلك يوجّه الاستبيان الأسئلة بشكل خاص للنساء بشكل عام للوقوف على أنماط تنقلهن، وخصائص كل نمط على حدة، وأهم المشكلات التي يعانين منها.

بعد ذلك يركز الاستبيان على النساء الراغبات بقيادة السيارة بشكل خاص للوصول لتفاصيل أكثر دقة عن قيادة المرأة للسيارة وإجراءات التدريب على القيادة واستخراج الرخص ومخاوفها وتطلعاتها، وأهم المقترحات التي قد تجعل من قيادة المرأة أكثر يسرا وسهولة وتحفيز لمشاركة المستهدفين بتعبئة الاستبيان تم رصد سحب على سيارات لمن يقوم بالمشاركة في الاستبيان.

يذكر أن هذا الاستبيان سيتم توزيعه على مرحلتين؛ مرحلة ما قبل قيادة المرأة للسيارة، والمرحلة الثانية ما بعدها، ليتم بعد ذلك تحليل البيانات ومقارنتها والخروج بأفضل النتائج والتوصيات التي ستعود بالنفع على المجتمع ومصلحة الوطن.

مشروع وطني لتوثيق مرحلة القيادة في المملكة

بذلت الجهات الرسمية جهوداً كبيرة قبل سريان قرار السماح للمرأة بالقيادة، من خلال الدراسات وتهيئة البنية التحية للطرقات والأمن والسلامة المرورية وكذلك معاهد تعليم القيادة، والتي جاءت على صورة مدارس نموذجية بالتعاون مع الجامعات السعودية، وتم بعدها إصدار رخص القيادة لمن أكملت عدد ساعات التدريب المعتمدة بالإضافة لتبديل الرخص الأجنبية لمن تحملها.

ومثل القرار التاريخي للسيدات السعوديات بهجة كبيرة، وجاءت الخطوة المهمة ببدء سريان القرار المتضمن قيادة المرأة لسيارتها والذي وضع المرأة وجها لوجه أمام حقها في القيادة، مما سيحقق لها عوناً في التحرك للذهاب للعمل أو الجامعة، وقضاء احتياجاتها، والأهم من ذلك توفير راتب السائق والتخلص من العبء المالي الذي يمثله رواتب السائقين.

السيدات في مدينة جدة كان لهن أكثر من حكاية جميلة قبل أن يتحول القرار الاستثنائي إلى واقع منذ صدوره، فالكثيرات كن يحلمن بالجلوس خلف مقود السيارة والتحرك بها إلى الوجهات التي تحتاجها، وتخفيف العبء عن الوالد أو الأخ، والتخلص من لحظات الانتظار الطويلة لسائق الأجرة، والذي كان يستغل بعضهم حاجة النساء فيقوم برفع الأجرة إلى مبالغ باهظة قد تلتهم أحيانا نصف راتب الموظفات البسيطات.

«الرياض» التقت في جولتها مع بداية الدقائق الأولى لسريان القرار بالأستاذة دانيا محمود الغالبي الموظفة بإحدى الشركات العقارية، والتي وصفت القرار بأنه معجزة تحققت بفضل دعم خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان، وأضافت بأنها وجدت كل الدعم من رجال المرور أثناء قيامها بتبديل الرخصة الأميركية التي حصلت عليها خلال ابتعاثها للدراسة في الخارج وأنها تشعر بالسعادة لأنها ستقود سيارتها للذهاب إلى عملها كل يوم.

أما الأستاذة دلال كعكي والتي بدأت بتعلم القيادة في إحدى الدول العربية أثناء السفر في الإجازات الصيفية، وصفت شعورها بالقرار بأنه القرار الحلم والتاريخي، وأنها تشعر بأنها طائرة فوق السحاب لأنها كانت تنتظر هذا القرار من سنوات طويلة، تحقق بعد أن أصبحت جدة لعدد من الأحفاد فضلت أن يرافقوها في أول مشوار بسيارتها إلى كورنيش جدة.

وقالت الدكتورة سحر نصيف والتي شكرت خادم الحرمين الشريفين وولي عهد الأمين على كل الدعم الذي يقدم للمرأة السعودية، أن قرار القيادة هو أكبر حلم للنساء السعوديات في مختلف مناطق المملكة.

وذكرت أن الكثير من النساء كن بحاجة لهذا القرار الذي سيذلل صعوبات تحركاتها للعمل أو التنقل بأبنائها لقضاء احتياجاتهم وأشادت بدور رجال المرور الذين كانوا بمثابة الأخوة للنساء خلال استخراج رخص القيادة.

وقالت سميرة الغامدي الإخصائية النفسية أنها من اوائل من استخرجن الرخصة، مؤكدة أن هذا القرار أثبت أن المرأة قادرة على تحقيق كل ما تريد، وأنها دائما محل عناية وثقة ولاة الأمر الذين يرون فيها القوة لتحقيق طموحات هذا الوطن.

الدكتورة سحر نصيف
دانيا محمود الغالبي
سميرة الغامدي تقود سيارتها في جدة

قرار السماح بالقيادة يعزز الثقة في بنات الوطن ويدفعهن لمزيد من العطاء

أكد عدد من المختصين أن القرار الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله-، بالسماح للنساء بقيادة السيارات، واعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية على الذكور والإناث على حد سواء، جاء ليحقق مصلحة عامة للفرد والأسرة والمجتمع، في مرحلة باتت فيها مشاركة المرأة بالعمل لأسرتها ومجتمعها ضرورة ملحة وأمر لابد منه، وشدد مختصون على أن ذلك سيوفر الكثير من الأعباء المالية المكلفة التي تثقل كاهل الأسر جراء توظيف السائقين، وما يترتب عليه من مصاريف، وسيكون عونا للمرأة العاملة في عملها سواء كانت موظفة أم ممارسة للأعمال التجارية، وثمنوا في القرار مراعاته لتجهيز جميع المتطلبات الخاصة بتوفير البيئة الملائمة لتطبيق انطلاق قيادة المرأة دون سلبيات، بدءًا بتوفير مدارس تعليم القيادة وسن التشريعات والأنظمة التي تضمن تنفيذه بأمن وسلامة، وحدوثه دون أي تعارض مع ما تقرره الشريعة الإسلامية، وما تفرضه طبيعة وخصوصية المجتمع السعودي.

وأوضح مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عضو هيئة كبار العلماء د. سليمان بن عبدالله أبا الخيل أن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - ينطلقان في قراراتهما وأوامرهما وتوجيهاتهما وكل أعمالهما وأقوالهما التي منها هذا القرار، مما تقرّره مبادئ وقواعد وأصول وثوابت الشريعة الإسلامية السمحة، وما يستمد منها من أحكام ومبادئ، وما تدعو إليه من منهج وأخلاق وآداب وسلوكيات وعلاقات وتعاملات، وأضاف: إن القاعدة الشرعية تقول:(ماثبت في حق الرجال ثبت في حق النساء إلا بدليل)، وقال الإمام العلامة ابن القيم - رحمه الله - في كتابه العظيم إعلام الموقعين عن رب العالمين: "إن الفتوى تتغيّر بتغيُّر الأزمنة والعوائد والنيّات والأحوال والأماكن والأشخاص؛ ولذلك فإن علينا جميعاً أن ندرك ذلك إدراكاً تاماً، وأن نقف مع ولي أمرنا صفاً واحداً متراصاً ويداً قوية متماسكة متعاضدة متكاتفة متعاونة على البر والتقوى، وما يخدم ديننا ووطننا وقيادتنا ويحفظ إيماننا وأمننا وأماننا واستقرارنا ووحدتنا الوطنية والشرعية.

من جانبه قال عضو اللجنة الوطنية للمقاولين في مجلس الغرف التجارية السعودية الدكتور عبدالله المغلوث، إن تمكين المرأة من قيادة السيارة سيساهم كثيرًا في معالجة معوق النقل، في قطاع العمل، ما سيمكنها من مباشرة عملها بشكل أكبر، ويتيح لها ممارسة سلطتها التجارية، مشيراً إلى أن هذا القرار سيقلص من ميزانية العائلة، حيث تتركز النسبة الأكبر من حجم العمالة المنزلية في السائقين، وبالتالي هذا القرار سيقلص من مصروفات الأسرة، كما سينعكس إيجابًا على حجم العمالة في المملكة.

وبين المغلوث أن ميزانية العائلة السعودية ستشهد فائضًا جديدًا يتوجه إلى وجه آخر للصرف، وقال: إن هناك وفرًا ماليًا ستوجهه الأسر السعودية لحاجاتها الأساسية، كما أن هناك قطاعات سوف تستفيد من هذا القرار مثل قطاع السيارات، وقطاع التأمين والقطاع المصرفي والمالي، وهناك قطاعات أخرى ستتضرر من هذا القرار، ومن أهمها قطاع سيارات الأجرة، خصوصًا تلك الخاصة بتوصيل الأسر عبر استخدام التطبيقات الذكية مثل شركات الأجرة العامة، وأضاف: سوف يترتب عن القرار تطور المعاملات في مجال الرخص، واستحداث مواقع لخدمة المرأة في المجال، وفي رأيي أن تقليل الاعتماد على السائقين سيسهم في تقليص التحويلات الخارجية من السعودية.

هذا وقد أجمع الخبراء الاقتصاديون على أن القرار سيكون له دور كبير في دعم الاقتصاد الوطني وتوفير كثير من النفقات التي كانت تثقل كاهل الأسر السعودية، التي تنفق أكثر من 25 مليار ريال كرواتب سنوية للسائقين الأجانب، إذ يعمل في المملكة أكثر من 1.3 مليون سائق أجنبي، وفقًا لإحصائية صادرة عن هيئة الإحصاءات العامة أواخر مارس الماضي، ويبلغ متوسط أجر السائق الأجنبي في المملكة حوالي 1500 ريال (حوالي 400 دولار)، كما أنه سوف يساهم في رفع مدخرات الأسر من عموم دخلها من 6 % إلى 10 %.

قيادة المرأة للسيارة.. إيجابيات تطال ميزانية الأسرة واقتصاد الوطن

هنأ اللواء منصور التركي المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية النساء ببدء قيادتهن للمركبة تطبيقاً للأمر السامي الكريم بالسماح للمرأة بقيادة المركبة في المملكة بدءاً من يوم أمس الأحد. مطالباً الجميع رجالاً ونساءً بالالتزام بالأنظمة والتعليمات واحترام حقوق الآخرين التي كفلتها لهم الشريعة الإسلامية، مبيناً أن نظام المرور في المملكة سيطبق على الذكور والإناث على حد سواء، وفقاً لما تضمنه الأمر السامي الكريم.

وقال اللواء التركي: «تطلب تنفيذ القرار الكثير من الإعداد». مشيراً إلى أن ما تم تنفيذه حتى الآن هو خطوة هادفة جداً مكنت المرأة فعلاً من الحصول على رخصة قيادة وأن تبدأ فعلاً في قيادة السيارة، مشيراً إلى هناك العديد من الخطوات منها افتتاح مدارس تعليم قيادة نسائية وفق المعايير التي تم اعتمادها لتأهيل السائقين كافة في المملكة.

وأكد في مؤتمر صحفي مشترك مع مدير الإدارة العامة للمرور اللواء محمد البسامي أنه خلال الأشهر التسعة الماضية تطلب الكثير من الإعداد لتنفيذ القرار السامي الكريم، مع الأخذ بالمستوى العام للسلامة المرورية في المملكة، حيث إن الكثير يعلم أن هناك جهوداً للحد من الحوادث المرورية وما يترتب عليها من خسائر بشرية ومادية.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية أن المعايير التي تم اعتمادها لتدريب وتأهيل النساء هي المعايير التي ستكون عليها مدارس تعليم القيادة كافة بما فيها المدارس المخصصة للرجال، كاشفاً أن هناك تقييماً يجري حالياً لمدراس تعليم القيادة القائمة وإلزام تلك المدارس بالارتقاء بمستوى برامجها التأهيلية والتدريبية بما ينسجم مع المعايير الجديدة والتي ستكفل - إن شاء الله - للجميع مستوى مناسباً من الوعي بمتطلبات وسلامة المرور.

وأشار أنه تم خلال الفترة الماضية الترخيص لإنشاء ست مدارس تعليم القيادة للنساء في خمس مدن، أربع مدارس باشرت فعلاً في استقبال المتقدمات وتدريبهن ومنحهن رخص القيادة بعد استكمال برامج التأهيل والتدريب فيما يجري الآن استكمال افتتاح مدرسة لتعليم القيادة النسائية في القصيم، فيما تم افتتاح اثنين وعشرين مركزاً خصصت لاستقبال النساء اللواتي يحملن رخص قيادة صادرة من خارج المملكة.

وبين التركي أنه تم اتخاذ عدد من التدابير تزامناً مع تنفيذ القرار السامي ومن تلك التدابير تكثيف التقنية على الطرق ورفع مستوى تنفيذ الأنظمة وتأمين أجهزة متطورة للتأكد من هوية المرأة عن طريق الخصائص الحيوية، موضحاً أن الأمر السامي بإيقاف المخالفات في مؤسسة رعاية الفتيات سيطبق الحالات التي تستوجب ذلك.

وزاد اللواء التركي أن نظام مكافحة التحرش لا يهدف إلى ما يتعلق بقيادة المرأة للسيارة وإنما سيكون شاملاً لكافة الأشخاص وخاصة الأطفال.

وأضاف: النساء يعملن حالياً في مراكز الضبط الآلي ورصد المخالفات المرورية. وحول إمكانية المرأة في استئجار سيارة وقيادتها أوضح اللواء التركي أن النظام لا يمنع ذلك طالما أنها تحمل رخصة قيادة تتناسب مع طبيعة السيارة.

من جانبه أوضح اللواء محمد البسامي مدير الإدارة العامة للمرور أنه منذ صدور الأمر السامي الكريم بالسماح للمرأة بقيادة السيارة والإدارة العامة للمرور تعمل وبتوجيه من سمو وزير الداخلية على تطوير الإجراءات بما يتواكب مع قرار السماح للمرأة بقيادة المركبة. من خلال خطط قصيرة المدى لمدة خمس سنوات.

مشيراً إلى أن الأربعة الأشهر الماضية حققت نتائج إيجابية خاصة في خفض الوفيات وتفعيل التقنية وتطوير القدرات البشرية.

وحول التحقق من هوية قائدة المركبة كشف اللواء البسامي أنه سيتم تزويد رجال المرور بجهاز يمكنهم من التحقق من هوية قائدة المركبة عن طريق البصمة ورقم الهوية.

وكشف مدير عام المرور أن أول أيام قيادة المرأة للمركبة لم يسجل حالات تذكر مع بدء تنفيذ قرار قيادة المرأة يوم أمس الأحد.

وحول الرسوم المعتمدة لتدريب السائقات أشار اللواء البسامي أن الخدمات التي تقدم في مدارس تعليم القيادة عالية الجودة وبالتالي تتطلب رسوماً مناسبة لمستوى تلك الخدمات مشيراً إلى أن تلك الرسوم ستطبق على مدارس تعليم القيادة للرجال حال تطويرها أو إنشاء مدارس بدلاً منها.

وحول قيادة الخادمات للسيارات في المملكة أوضح مدير عام المرور أن هناك تنسيقاً بين المرور ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية متى ما كانت التأشيرة وطبيعة العمل موحدة فإن نظام المرور لا يمنع ذلك.

وحول وجود نساء في السلك العسكري وبالذات في نقاط التفتيش المرورية أوضح اللواء البسامي، هناك نساء سعوديات سيشاركن في الضبط الميداني وداخل الأقسام المرورية.

وأشاد اللواء البسامي بالتزام النساء بتعليمات المرور في أول يوم من قيادتهن للسيارات.

وأشار مدير عام المرور إلى أن الطلب على الحصول على رخص قيادة كبير جداً موضحاً أن عدد المتقدمات لطلب رخصة قيادة تجاوز 120 ألف متقدمة تعمل مدارس تعليم القيادة على استكمال إجراءات إصدار رخص القيادة لهن.

وحول صعوبة الحصول على مواعيد للحصول رخصة القيادة للنساء، أوضح البسامي أنه سيتم التوسع مستقبلاً في تخريج متدربات لمواجهة الطلب العالي من الراغبات في الحصول على رخص قيادة نسائية.

وكشف اللواء البسامي إلى أن هناك عدداً من الحالات لحاملات رخص قيادة أجنبية لم يجتزن الاختبارات المطلوبة لحصولهن على رخص قيادة سعودية.

وحول إمكانية قيادة النساء برخص قيادة أجنبية أوضح مدير عام المرور أن السعوديات الحاصلات على رخص قيادة من خارج المملكة يلزمهن استبدالها برخص قيادة سعودية أما الأجنبيات الحاملات لرخص قيادة أجنبية ويحملن إقامة فيمكنها قيادة المركبة برخصهن الأجنبية مع مراعاة سريان الرخصة أو الإقامة أيهما تنتهي أولاً وبانتهاء إحداهما فإن قيادتها للمركبة غير نظامية.

جهاز التحقق من هوية السائقة
اللواء البسامي متحدثاً لـ «الرياض»
جانب من الحضور (عدسة/ محمد المبارك)
الزميل أحمد الشمالي متسائلاً عن استبدال رخص القيادة من الخارج

معايير عالية المستوى لمدارس تعليم القيادة في المملكة
اجتماعي / اختتام مبادرة
اجتماعي / مكتب العمل بمحافظة طريف يقيم حفل معايدة لمنسوبيه
اجتماعي / الإدارات الحكومية في الدوادمي تعايد منسوبيها
اجتماعي / قطاع حرس الحدود بطريف يعايد منسوبيه
اجتماعي / أمانة الحدود الشمالية تقيم حفل معايدة لمنسوبيها احتفالاً بعيد الفطر
اجتماعي / جمعية المودة تقدم خدماتها لـ 246 أسرة خلال إجازة عيد الفطر
اجتماعي / أندية الحي بتعليم الطائف تواصل أنشطتها
اجتماعي / تراحم الحدود الشمالية تطلق سراح 53 سجيناً بالمنطقة
اجتماعي / مكتب
اجتماعي / مدير مرور منطقة الرياض يدشن فعالية
اجتماعي / شؤون المسجد النبوي يشارك الأيتام والمرضى فرحة العيد
اجتماعي / تأهيل الرياض يُعرِّف 400 زائر بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة
اجتماعي / جمعية البر بضمد تعايد المسنات بدار الرعاية بجازان
اجتماعي / جمعية تكافل الخيرية لرعاية الأيتام بمحافظ بدر تقيم حفل المعايدة السنوي
اجتماعي /
سياسي / الخارجية الفلسطينية : الاحتلال يواصل تدمير حل الدولتين على مرأى ومسمع العالم
سياسي / الرئيس المصري يلتقي نائب الرئيس العراقي
سياسي / وزير الداخلية الجزائري يلتقي سفير الولايات المتحدة الأمريكية
عام/ سياسي / الأردن يجدد دعوته للمجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته القانونية بإلزام إسرائيل إنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية
سياسي / الرئيس اليمني يؤكد أن تحرير ‏محافظة الحديدة ‏بات وشيكاً
سياسي / انتهاء عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا
سياسي / وزير الخارجية الفلسطيني يشيد بالمواقف العربية المبدئية الرافضة لتصفية القضية الفلسطينية وفي مقدمتها المملكة العربيه السعودية
سياسي / الجامعة العربية تحذر من سعي إسرائيل لفرض منهجها التعليمي على طلاب القدس لمحو هويتهم
سياسي / الخارجية الفلسطينية ترحب بالموقف البريطاني تجاه القدس الشرقية المحتلة
سياسي / مستشار الرئيس الفلسطيني : مبعوثوا ترامب يعملون لحساب اسرائيل في البيت الأبيض
سياسي / الإمارات تدين التفجير الذي استهدف تجمعًا انتخابيًا في زيمبابوي
سياسي / نائب الرئيس اليمني : لا خيار أمامنا سوى دحر وهزيمة المشروع الإيراني ‏
سياسي / مصر تدين الهجوم على تجمع انتخابي لرئيس زيمبابوي
سياسي / المملكة تدين وتستنكر التفجير الذي استهدف تجمعًا جماهيريًا لرئيس الوزراء الإثيوبي في العاصمة أديس أبابا
سياسي / انفجار يوقع إصابات أثناء تجمع انتخابي لرئيس زيمبابوي
عام / دورة التشخيص المختبري للأمراض الحيوانية العابرة تبدأ أعمالها في الخرطوم
اقتصادي / مؤشر بورصة البحرين يقفل على انخفاض
عام / الإدارات الحكومية بمنطقة تبوك تنظم حفل معايدة لمنسوبيها
سياسي / الخارجية الفلسطينية : الاحتلال يواصل تدمير حل الدولتين على مرأى ومسمع العالم
عام/  وكالة الأنباء السعودية تقيم حفل معايدة لمنسوبيها
عام / استئناف العمل في أندية تعليم عسير الموسمية
اقتصادي / مؤشر الأسهم الباكستانية يغلق على تراجع
عام /
عام / أمين منطقة نجران يلتقي رئيس المجلس البلدي
عام / بدء القبول بتقنية الخرج للبنات في 24 شوال الجاري
عام / الكلية التقنية بنجران تنفذ برنامج التهيئة لـ 190 متدرباً
عام / الأمانة العامة لمجلس التعاون تشارك في الاجتماع المشترك للفريق الحكومي الدولي المفتوح بفيينا
اقتصادي/ هيئة المدن الاقتصادية توقع مذكرة تفاهم مع المركز السعودي للتحكيم التجاري
عام / أمير نجران يطلع على خطة تطوير سجون المنطقة
عام / سجون القصيم تطلق سراح 28 سجيناً
المزيد