إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
10 ربيع ثانى 1441 هـ

أخبار عاجلة

عقد وكلاء وزارات المالية ومحافظو البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين تحت رئاسة المملكة لمجموعة العشرين لعام 2020 اجتماعهم الأول في العاصمة السعودية الرياض، في الفترة من 6-7 ديسمبر 2019.

وفيما رحب معالي وزير المالية محمد بن عبدﷲ الجدعان بالوفود، سلط في كلمته الافتتاحية الضوء على النهج الذي سوف تتبعه المملكة لتحقيق التقدم في موضوع رئاستها لمجموعة العشرين "اغتنام فرص القرن الحادي والعشرين للجميع"

اعقب ذلك بدء أعمال الاجتماع لمناقشة أولويات المسار المالي برئاسة كل من مساعد وزير المالية للشؤون المالية الدولية والسياسات المالية الكلية عبدالعزيز بن متعب الرشيد، ووكيل محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي للأبحاث والشؤون الدولية الدكتور فهد بن عبدﷲ الدوسري.

و أشار الرشيد إلى إن تعزيز إتاحة الفرص للجميع، والعمل على رفع مستوى شمولية الخدمات المالية الرقمية للنساء والشباب والمنشآت الصغيرة والمتوسطة هما من أولويات أعمالنا لسنة الرئاسة.

ونوه الرشيد بأن رئاسة المملكة لمجموعة العشرين ستعمل على إيجاد حلول ابتكارية لتطوير أسواق المال المحلية، وتوظيف التقنية في تطوير البنى التحتية، ووضع أطر للمسائل الرقابية والتنظيمية دعمًا لعصر التقنية، ومعالجة التحديات الضريبية النابعة من الاقتصاد الرقمي .

بدوره، أوضح الدكتور الدوسري انه تم تبادل وجهات النظر بشأن أوضاع الاقتصاد العالمي، والاستثمار في البنى التحتية، والنظام المالي العالمي لتعزيز المسار المشترك لمجموعة العشرين نحو تحقيق نمو يتسم بالقوة والاستدامة والشمولية.

ومن المقرر أن يجتمع وكلاء وزارات المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين مجددا في فبراير 2020 لمواصلة مناقشاتهم تحضيرً الاجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين المقرر عقده في مدينة الرياض خلال الفترة من 22-23 فبراير 2020.

وللحصول على مزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي لمجموعة العشرين: www.g20.org

الرياض تشهد الاجتماع الأول لوكلاء وزارات المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين

أعلنت شركة الإنماء للاستثمار عن نجاح اكتمال طرح "صناديق الإنماء مكة للتطوير" العقارية بقيمة استثمارات تجاوزت 17 مليار ريال، بالتعاون مع شركة أم القرى للتنمية والإعمار، حيث سيتم تطوير سبعة ابراج فندقية ومجمعين تجاريين تقع ضمن مشروع طريق الملك عبدالعزيز بمدينة مكة المكرمة، ويعد هذا المشروع الضخم أحد أهم مشروعات التطوير التنموي والعمراني بمنطقة مكة المكرمة، من خلال توفير خيارات متعددة ومتنوعة تشمل السكن والتسوق وتوفر سهولة التنقل مع توفر وسائل المواصلات بين مرافق المشروع وبين المنطقة المركزية للحرم المكي الشريف.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي المكلّف لشركة الإنماء للاستثمار الأستاذ مازن بن فواز بغدادي: "نحن في شركة الإنماء للاستثمار سعداء بنجاح طرح "صناديق الإنماء مكة للتطوير" مع شريكنا شركة أم القرى للتنمية والإعمار، واضاف أنه سيكون لهذه الشراكة دور كبير بإذن الله في زيادة الطاقة الاستيعابية لإسكان المعتمرين والزوار، من خلال مشروعات التطوير التنموي والعمراني بمنطقة مكة المكرمة والتي تأتي متوافقة مع رؤية المملكة 2030 والتي تهدف لمضاعفة أعداد الحجاج والمعتمرين، سائلين الله التوفيق والسداد لما فيه خير ومصلحة هذا البلد المعطاء.

وأعرب الأستاذ ياسر أبو عتيق، الرئيس التنفيذي لشركة أم القرى للتنمية والإعمار عن اعتزازه بنجاح طرح "صناديق الإنماء مكة للتطوير" قائلاً: سعيدون بالشراكة مع شركة الإنماء للاستثمار في مشروع طريق الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة، حيث يعد المشروع وجهة جاذبة للاستثمارات طويلة الأمد، منوها بالخبرة المتميزة لشركة الإنماء للاستثمار في هيكلة وإدارة الصناديق العقارية يجعل منها شريكاً مثالياً للمُضي قُدماً في إنفاذ المخطط التطويري والعمراني، ويشهد المشروع تقدماً حيث تم الانتهاء بما يقارب 50% من الكتل الخرسانية الخاصة بأنفاق قطار مترو مكة والجسور والكباري الخاصة بالمشروع، وأضاف أننا نسعى من خلال هذا المشروع لتأسيس نقلة نوعية في استثمار وتطوير أراضي المشروع، وتهيئة البيئة اللازمة لتحسين جودة حياة أهالي مكة المكرمة وضيوفها من الحجاج والمعتمرين والزوار، وسيكون بإذن الله معلم عصري في العاصمة المقدسة.

أعلنت مجموعة جي اف إتش المالية ش.م.ب. اليوم ، عن فوزها بجائزة "أفضل مصرف إسلامي استثماري" من قبل "جوائز الأداء 2019" وذلك خلال حفل الدورة الـ 26 من المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية والذي أقيم في مملكة البحرين تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر.

وتمنح جوائز المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية لأفضل المؤسسات المالية استناداً الى مجموعة من نقاط الأداء وعدة معايير على الصعيدين الإقليمي والعالمي، حيث تنال كل مؤسسة مالية مجموعة نقاط بناء على ثلاثة معايير رئيسية، وهي الاستقرار المالي، الأداء المالي والحوكمة والمسؤولية الاجتماعية، ويكون الفائزون بالجوائز هم من أحرزوا أعلى مجموع من النقاط على الصعيدين الاقليمي والعالمي. ويتم ترشيح المؤسسات المالية التي تمكنت من أن تصبح ضمن أفضل 10 مؤسسات مالية على المستوى العالمي، وأفضل 5 مؤسسات مالية على المستوى الاقليمي.

وقد تسلم الجائزة نيابة عن مجموعة "جي اف اتش" المالية السيد صلاح شريف، رئيس الشئون الإدرية بالمجموعة.

وفي معرض تعليقه على الجائزة، قال السيد هشام الريس، الرئيس التنفيذي لمجموعة جي اف اتش المالية: "نحن مسرورون بهذا التقدير المتواصل من السوق ، ومن نظرائنا والفعاليات العالمية المرموقة بحجم المؤتمر العالمي للمصارف الاسلامية. ومن بين خطوط أعمالنا الرئيسية، يتواصل زخم أنشطتنا المصرفية الاستثمارية تجاه دعم موارد الدخل وتحقيق عوائد متنامية لمستثمرينا ومساهمينا. عبر تاريخه الطويل الممتد لـ 26 عاماً، يواصل المؤتمر العالمي للمصارف الاسلامية استقطاب أفضل العاملين في قطاع الصيرفة الاسلامية، لاستعراض ابرز التوجهات والآليات التي تصيغ هيكل أنشطتنا، ونحن فخورون بأن دور مجموعة جي اف اتش المالية كمؤسسة رائدة ومبتكرة يواصل حصد مزيداً من التقدير والتكريم."

مجموعة

استمرارًا لجهودها في العناية بقطاع الزراعة السعودي، والمساهمة في تحقيق (رؤية 2030م)، وتحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز ال سعود، أمير منطقة المدينة المنورة، دعمت (سابك) منتدى عجوة المدينة الأول، وبرعاية حصرية لفعالياته، التي عُقدت في الفترة من الأول إلى الرابع من شهر ديسمبر 2019م، بالتعاون مع برنامج "نماء المدينة المنورة" والجمعية التعاونية للتمور بالمدينة.

خلال مشاركتها في المنتدى، أبرزت (سابك) حلولها المتنوعة المختصة بالنخيل، بما في ذلك المنتجات والبرامج والمدارس الحقلية الخاصة بالمزارعين وصناعة التمور في المملكة. وفي هذا السياق طورت الشركة مجموعة من المنتجات المبتكرة محليًا، مثل السماد الخاص بأشجار النخيل NPK 16-8-16+15S، لتوفير حلول زراعية متطورة.

تأتي رعاية هذا المنتدى إضافة جديدة إلى مكانة (سابك) الرائدة على مستوى العالم كمنتج ومزود للمغذيات الزراعية وبقدرات عالية توفر للمزارعين حلولًا عالية الجودة.

وتقديرًا لرعايتها الحصرية لهذا المنتدى، قدّم سمو أمير منطقة المدينة المنورة درعًا تكريميًا لشركة (سابك)، تسلّمه عواد الأحمدي، مدير إدارة الاعمال والاقتصاد بوحدة المغذيات الزراعية، الذي أوضح في كلمة له بهذه المناسبة؛ أن تعاون الشركة مع القطاع الزراعي يؤدي دورًا هامًا في تحسين قدرات اليد العاملة الوطنية، خاصة في مجال زراعة أشجار النخيل.

وأشار الأحمدي إلى برامج (سابك) للتدريب الميداني، التي تُعدُّ من الطرق الأكثر فاعلية لمشاركة المعرفة والخبرة مع المزارعين المحليين، والمساعدة في توفير منتجات صحية وصديقة للبيئة وتعزز التنمية المستدامة.

وفي ذات السياق، تدعم الشركة ضمن مبادرتها الوطنية "نساند™"، برنامج "نخلة وطن" لمساعدة المزارعين في زراعة أشجار النخيل من خلال اتباع أساليب زراعة مبتكرة ومستدامة، للمساهمة في تحقيق أهداف الرؤية الوطنية الطموحة، ولتعزيز استراتيجية المملكة لتصبح المصدر الأول للتمور في العالم و تحقيق (رؤية 2030م)

أعلنت شركة السوق المالية السعودية (تداول) بأنه سيتم إدراج وبدء تداول أسهم شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) اعتباراً من يوم الاربعاء 1441/04/14هـ الموافق 2019/12/11م بالرمز 2222، على أن تكون نسبة التذبذب اليومي لسعر السهم ±10%.

كما سيتم في اليوم الأول فقط للإدراج تمديد فترة جلسة مزاد الافتتاح لشركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) لمدة 30 دقيقة إضافية. بالتالي تبدأ فترة جلسة مزاد الافتتاح ليوم الاربعاء 1441/04/14هـ الموافق 12/11/ 2019م في تمام الساعة 9:30 صباحاً وتنتهي في الساعة 10:30 صباحاً . وتبدأ جلسة التداول المستمر الساعة 10:30 صباحاً، كما وتبدأ جلسة مزاد الإغلاق بحسب المعتاد الساعة 3:00 مساءً.

علماً بأن فترة جلسة مزاد الافتتاح لباقي الأوراق المالية المدرجة في السوق الرئيسية ستبقى كما هي دون أي تغيير من الساعة 9:30 صباحاً إلى الساعة 10:00 صباحاً. حيث سيبدأ التداول المستمر لباقي الأوراق المالية المدرجة كالمعتاد الساعة 10:00 صباحاً.

إدراج أسهم

اعتمد معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، ضوابط العمل الحر، وأعلن عن إطلاق المرحلة الثانية لبوابة العمل الحر بمميزات وخدمات جديدة لممارسي هذا النمط من أنماط العمل، بهدف تشجيع ودعم ممارسته كأحد أنماط العمل غير التقليدية وسعياً نحو تمكين الكفاءات الوطنية من إيجاد فرص عمل مناسبة ومحفزة تضمن لهم الاستقرار والاستقلالية، وتفتح آفاقاً جديدة واعدة للباحثين عن فرص عمل حرة، حيث جرى اعتماد أكثر من 123 مهنة يمكن لممارسيها الحصول على وثيقة تؤهلهم للعمل الحر في هذه المهن.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل، أن البوابة الإلكترونية لممارسي العمل الحُر تمكنهم من الحصول على العديد من المميزات أولها طباعة وثيقة معتمدة كإثبات لقدرتهم على العمل في أحد المجالات التي جرى اعتمادها للعمل الحر.

وبين أن هذه الوثيقة ستمكنهم من الحصول على مميزات إضافية تشمل فتح حساب بنكي تجاري يمكن استخدامه للحوالات المالية للأعمال الحرة، وذلك لضمان الحصول على فرص أكبر بضمانات موثوقة، إضافة إلى إتاحة العديد من حلول الدفع الرقمية الآمنة للحصول على أجور العمل الحر, بالإضافة إلى الوسيلة التقليدية لتلقي الأجور "الدفع النقدي"، كما يتيح لهم التسجيل في البوابة الحصول على العديد من الخدمات المضافة, وكذلك العديد من الخصومات من عدد من الشركات وفق المهنة التي يمارسها العامل.

وحول التثبت من كفاءة العاملين في هذا المجال أشار أبا الخيل، إلى أن آلية التسجيل تبدأ من البوابة الإلكترونية للعمل الحُر من خلال الرابط : https://freelance.sa/ , حيث

يتم بعد إكمال عملية التسجيل إرفاق المستندات التي تؤكد امتلاك المهارات اللازمة لممارسة العمل، وتشمل المؤهل العلمي والدورات التدريبة في هذا المجال، أو نماذج للأعمال السابقة, لافتًا الانتباه إلى أنه من خلال البوابة الإلكترونية يمكن طباعة وثيقة العمل الحر بشكل مباشر ومن خلال خطوات بسيطة.

وأكّد أن إطلاق هذا البرنامج يأتي تماشياً مع رؤية المملكة 2030 وسعياً من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للوصول إلى الطاقات البشرية من الباحثين عن فرص دخل والعاملين لحسابهم الخاص وغيرهم من المواطنين والمواطنات في مختلف مناطق المملكة، ورفع إنتاجيتهم ومهاراتهم وخبراتهم في أعمال ملائمة ومستقرة ومنتجة.

إطلاق البوابة الإلكترونية لـ

تراجع سعر برميل نفط خام القياس العالمي برنت للعقود الآجلة صباح اليوم بنسبة 0.05 % إلى 63.36 دولارًا أمريكيًا.

وهبط سعر برميل نفط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي للعقود الآجلة اليوم بنسبة 0.05 % إلى 58.40 دولارًا أمريكيًا.

النفط ينخفض بنسبة 0.05 %

عقد الممثلون الرسميون لقادة دول مجموعة العشرين ( الشربا ) اجتماعهم الأول منذ تسلم المملكة العربية السعودية رئاسة المجموعة في العاصمة الرياض، لبدء مناقشة الهدف العام "اغتنام فرص القرن الحادي والعشرين للجميع"، برئاسة معالي وزير الدولة عضو اللجنة العليا واللجنة التحضيرية لاستضافة المملكة لقمة العشرين الدكتور فهد المبارك ممثل المملكة في اجتماعات " الشربا"، وحضور ممثلي الدول المدعوة وممثلي المنظمات الدولية والإقليمية.

وقال معاليه خلال الاجتماع :" تقتضي مسؤولية مجموعة العشرين تجاه العالم التركيز على معالجة القضايا الحالية والمستجدة، والتصدي للتحديات العالمية معًا، وجعل العالم مكانًا أفضل للجميع".

وركز الاجتماع الأول للشربا على محاور برنامج رئاسة المملكة لمجموعة العشرين 2020:

·تمكين الإنسان: من خلال تهيئــة الظــروف التــي تمكّن الجميـع مـن العيـش والعمـل والازدهـار، خاصةً النساء والشباب، وتغطي مناقشات الاجتماع السياسات المتعلقة بإتاحة الوصول إلى الفرص للجميع، وأهداف التنمية المستدامة، والتجارة والاستثمار، والشمول المالي، والتوظيف، وتمكين المرأة، والصحة، والتعليم، والسياحة.

·الحفاظ على كوكب الأرض: من خلال تعزيز الجهود المشتركة لحماية البيئة، وتغطي مناقشات الاجتماع في هذا الجانب موضوعات البيئة، والمناخ، والمياه، والغذاء، والطاقة.

·تشكيل آفاقٍ جديدة: من خلال اعتماد إستراتيجيات جريئة وطويلة المدى لتبادل منافع الابتكار والتقدم التكنولوجي، مع التركيز بشكل خاص على الاقتصاد الرقمي.

ويؤدي ممثلو قادة دول مجموعة العشرين دورًا محوريًا في التحضير لقمة القادة من خلال عقد اجتماعات طوال سنة الرئاسة لمواصلة تطوير السياسات، وستستضيف المملكة سلسلة من اجتماعات ( الشربا ) خلال السنة تحضيرًا لانعقاد قمّة القادة يومي 21 - 22 نوفمبر 2020 في العاصمة الرياض.

واستكمالًا لإنجازات مجموعة العشرين وتأكيدًا لروح التعاون بين القادة، تلتزم المملكة بالعمل من أجل التوصّل إلى حلول جماعية لمعالجة التحديات المشتركة، وستعمل المملكة على تسهيل عملية الحوار لضمان شمولية بحث السياسات.

وللحصول على مزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي لمجموعة العشرين: www.g20.org ،ولاستفسارات وسائل الإعلام: G20Media@saudisecretariat.gov.sa ، هاتف / 966118296129 .

ممثلو قادة دول مجموعة العشرين

عُقدت في مدينة الرياض أمس، الفعالية الأولى للمسار المالي لمجموعة العشرين برئاسة المملكة العربية السعودية بعنوان "تعزيز إتاحة الفرص للجميع"، بحضور معالي وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان، ومعالي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور أحمد بن عبدالكريم الخليفي وعدد من المسؤولين في المملكة، بالإضافة لـ 300 مشارك من دول مجموعة العشرين والمنظمات الدولية والجهات الأكاديمية والقطاع الخاص.

وناقشت الفعالية معوقات إتاحة الفرص للجميع، والسبل الكفيلة لمعالجتها.

وأكد معالي وزير المالية خلال افتتاحه الفعالية، أهمية إتاحة الفرص للجميع لتعزيز مشاركة جميع فئات المجتمع في تعزيز النمو الاقتصادي، مشيراً إلى أن هذا الموضوع يُعد أحد أولويات المملكة خلال رئاستها لمجموعة العشرين هذا العام.

وبحثت جلسات الفعالية الروابط بين تعزيز إتاحة الفرص والنمو الاقتصادي، والسياسات التي من شأنها تعزيز إتاحة الفرص للجميع، وبخاصة النساء والشباب والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى مناقشة دور القطاعين العام والخاص في الاستفادة من التقنية والابتكار لإيجاد الفرص الوظيفية، بما يعزز النمو المستدام والشامل.

واطلع الحضور على عروض قدمتها لهم مجموعة من رواد قطاع الأعمال في المملكة ومنظمات غير حكومية وجهات حكومية، ركزت خلالها على التقنية والابتكار والوظائف المستدامة وتمكين النساء والشباب.

وللحصول على مزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي لمجموعة العشرين: www.g20.org ، ولاستفسارات وسائل الإعلام: G20Media@saudisecretariat.gov.sa هاتف / 966118296129+ .

انعقاد الفعالية الأولى للمسار المالي لمجموعة العشرين في الرياض

أعلنت كل من "سامبا كابيتال" و"الأهلي كابيتال" و"إتش إس بي سي العربية السعودية"، بصفتهم المستشارين الماليين والمنسقين الرئيسيين لإكتتاب أرامكو، عن نتائج اكتتاب شريحة المؤسسات النهائية، حيث بلغت طلبات المشاركة مليار 497 ريال، كاشفة عن ارتفاع عدد المكتتبين الأفراد في أرامكو لأكثر من 5 ملايين.

وبلغ إجمالي الطلبات في اكتتاب أرامكو 446 مليار ريال، أو ما يعادر 119 مليار دولار.

وجاء التسعير النهائي لأرامكو عند 32 ريالا، بتغطية إجمالية بلغت 465%، وانتهت فترة عملية بناء سجل الأوامر أمس الأربعاء.

يذكر أن اكتتاب شريحة الأفراد في أسهم أرامكو كان قد انتهى الخميس الماضي. وضخ 4.9 مليون مكتتب أكثر من 47.4 مليار ريال عبر الاكتتاب في نحو 1.5 مليار سهم من الشركة، لتتم تغطية شريحتهم بمرة ونصف المرة.

وأوضحت سامبا كابيتال، أم المكتتب الفرد في أرامكو سيحصل على كافة الأسهم التي طلبها حتى 1500 سهم،

ويُتوقع أن يبدأ تداول أسهم الشركة في السوق بعد استيفاء جميع المتطلبات والانتهاء من جميع الإجراءات النظامية ذات العلاقة. وسيتم الإعلان عن بدء تداول الأسهم على موقع تداول الإلكتروني (www.tadawul.com.sa).

طرح أرامكو يجمع 25.6 مليار دولار.. وإجمالي الطلبات في الاكتتاب بلغت 446 مليار ريال

دشن الأمين العام للهيئة السعودية للمقاولين المهندس ثابت بن مبارك ال سويد منتدى المشاريع الشاهقة مساء أمس والذي يقام على مدى يومين خلال الفترة 5-4 ديسمبر 2019 بفندق فيرمونت الرياض.

ألقى المهندس أل سويد الكلمة الافتتاحية للمنتدى، والذي يهدف إلى الجمع بين أصحاب المصلحة الإقليميين ومقدمي الخدمات الدوليين لمدة يومين، لمناقشة أفضل وأسوأ الممارسات في تصميم وبناء ناطحات السحاب الشاهقة في المملكة. كما سيكشف الحدث النقاب عن مجموعة واسعة من الحلول لتشييد المباني الجديدة والابتكارات والمعدات المستخدمة لتقديم مشاريع ذات مستوى عالمي خلال فترات مدروسة ومحددة. بالإضافة إلى مناقشة جميع القضايا المتلعلقة بالبناء، بدءاً من التصميم إلى التنفيذ ، بما في ذلك التدريبات العملية مع والخطط الجاهزة القابلة للتنفيذ.

كما يسلط المنتدى الضوء على عدد من العوامل المهمة كالنمو السريع لعدد السكان في السعودية وازدياد المناطق الحضرية مما سيدفع عجلة قطاع البناء المدني ويزيد من الحاجة إلى المباني الشاهقة في العديد مدن المملكة. بالإضافة إلى الجهود المتواصلة لتنويع الاقتصاد السعودي من خلال زيادة مساهمة القطاع العقاري في الناتج المحلي الإجمالي من 5% المائة إلى 10% بحلول عام 2030، حيث تبلغ قيمة العقود الممنوحة في قطاع البناء في المملكة بحلول نهاية عام 2019 44.1 مليار دولار .

علاوة على ذلك ، سيناقش المشاركون أيضًا جميع الفرص الجديدة التي تم توفيرها منذ إنشاء هيئة السعودية للمقاولين مؤخرًا لتنظيم صناعة المقاولين في المملكة وزيادة عمليات الدمج والاستحواذ في السوق. إلى جانب ذلك ، مما أعاد تنشيط بعض المشاريع المهمة من خلال إعادة تحديد موقعها وتتبعها بسرعة لتلبية متطلبات المجتمع. يوجد في المملكة حاليًا أكثر من 75 مبنى شاهقًا وناطحات السحاب في مختلف مراحل البناء.

و الجدير بالذكر أن الحدث لاقى نجاحًا كبيراً في يومه الأول حيث استضاف أكثر من 30 من الرعاة الإقليميين والدوليين وحضره أكثر من 300 مندوب يمثلون جهات مختلفة. وعلق آرفيند سيخار ، مدير المؤتمرات في مجموعة Great Minds على الحدث قائلاً "أظهرت المشاركة الكبيرة من المختصين في مجال البناء في المملكة اهتمامهم الكبير بتشييد مدن حديثة ومجتمعات مستدامة. كما أن الإرادة القوية من الجهات التنظيمية والمهارات العديدة التي قدمها المنتدى، تؤكد بأن مستقبل المباني الشاهقة والطويلة في السعودية مشرق جداً. "

44.1 مليار دولار عقود قطاع البناء  في المملكة بنهاية عام 2019

أكد المهندس هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IsDB)، ان المؤسسة تعلب دور فاعل في تنفيذ رؤية 2030 للمملكة العربية السعودية من خلال دعم الصادرات السعودية. جاء ذلك خلال منتدى شركاء المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) الذي انعقد تحت عنوان: "الاستثمار من أجل التأثير" في جدة تحت رعاية معالي الدكتور بندر حجار، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية.والذي يشكل منصة مواتية أتاحت للوفود المشاركة فرصة اكتساب فهم أفضل حول دور التمويل الإسلامي حول العالم في تنمية التجارة وتحسين حياة الناس والمساهمة في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

وتحدث سنبل عن حجم التأثير التنموي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، موضحا كيف أن المؤسسة تمكنت في غضون 12 عاماً من تقديم 50 مليار دولار أمريكي على شكل تمويلات تجارية توزعت على أكثر من 750 معاملة تمويل شملت جميع فئات العملاء في الدول الأعضاء. وقد تنوعت هذه التمويلات ما بين حكومية وعامة وأخرى ممنوحة لمؤسسات ذات صلة بالحكومة ومؤسسات مالية وبنوك وشركات من القطاع الخاص والشركات الصغيرة والمتوسطة. وتساهم هذه التمويلات في تحسين حياة الأفراد من جميع مناحي الحياة، بما فيهم المزارعين والعمال والتجار والأشخاص الذين يعانون من الفقر في 51 دولة عضو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وجنوب آسيا ورابطة الدول المستقلة. وهو سجل يحق لشركائنا أن يفخروا به."

وقال محمد حماد أزهر، وزير الشؤون الاقتصادية، بحكومة باكستان، "من الأهمية بمكان بالنسبة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي أن تسعى دائماً إلى توطيد وترسيخ علاقات التعاون فيما بينها من أجل منح مواطني دولنا فرصة مواتية لتحسين ظروفهم المعيشية من خلال التجارة الحرة وتحقيق الاستفادة القصوى من الفرص الاقتصادية السانحة. وبالنسبة لباكستان، هناك فرص هائلة لتحفيز الصادرات وتعزيز سلاسل القيمة لجميع أصدقائنا وشركائنا في المناطق الأخرى، وإن العمل على تقوية منظومة الأنظمة الرقابية والمؤسسات المالية وتوفير الدعم للشركات الصغيرة والمتوسطة في القطاعات المتنامية يُشكّل أولوية قصوى بالنسبة لنا، ونحن بدورنا نتطلع إلى التعاون عن كثب مع الشركاء الدوليين لتجسيد هذه الأهداف على أرض الواقع ".

المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تدعم الصادرات السعودية

اختتمت ا أعمال المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية WRC-19 في مدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر، وقد شاركت المملكة في هذا المؤتمر بوفد وطني برئاسة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والخاصة، وتم خلال المؤتمر اتخاذ عدد من القرارات المهمة لتوفير الطيف الترددي لمختلف التطبيقات والخدمات اللاسلكية الحديثة؛ مما سيسهم في تحسين خدمات الاتصالات والتطبيقات اللاسلكية حول العالم.

وبحسب نائب رئيس وفد المملكة، نائب رئيس اللجنة الرابعة في المؤتمر المهندس محمد الجنوبي فقد تم خلال المؤتمر اتخاذ قرارات لتوفير المزيد من الطيف الترددي لتطبيقات الجيل الخامس، حيث تم توزيع النطاقات (24.25-27.5)،(37-43.5)،(47.2-48.2)،(66-71) جيجاهرتز لهذه التطبيقات بما يتوافق مع موقف المملكة الداعم لهذه التقنيات الحديثة، وبهذا يكون عرض النطاق الموزع للمملكة لتطبيقات الجيل الخامس في هذه النطاقات 15.75 جيجاهرتز، وسيسهم تخصيص ترددات في هذه النطاقات لاحقًا لمقدمي الخدمات في المملكة بتعزيز دور المملكة الريادي لنشر تطبيقات الجيل الخامس، بالإضافة إلى الاتفاق على دراسة استخدام المنصات عالية الارتفاع (HIBS) لتطبيقات الجيل الخامس، وتوفير الترددات لهذه المنصات ضمن النطاقات المحددة لأنظمة الاتصالات المتنقلة الدولية؛ والتي ستسهم بتوفير تطبيقات عريضة النطاق مما سيحدث نقلة نوعية لخدمات الاتصالات وتقنية المعلومات حول العالم.

كما تم خلال المؤتمر اتخاذ العديد من القرارات حول إدارة وتنظيم استخدام الترددات دوليا، خصوصا فيما يتعلق بتعزيز أنظمة السلامة في الطيران والنقل البحري.

إقرار توفير المزيد من الطيف الترددي لتطبيقات الجيل الخامس

نظم المركز الوطني للتخصيص وبالتعاون مع البنك السعودي الفرنسي (ملتقى المستثمرين المحليين) وذلك انطلاقًا من أهداف المركز في الإسهام في بناء علاقات إيجابية مع المستثمر المحلي لدعم أعمال القطاعات المستهدفة بالتخصيص مستفيدًا من العلاقات المتينة التي بناها البنك السعودي الفرنسي مع كبار المستثمرين في المملكة، كما تأتي رعاية البنك السعودي الفرنسي للملتقى امتدادًا للدور الفعّال الذي يقوم به البنك في المساهمة لتحقيق أهداف برامج رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى تنويع مصادر الدخل غير النفطية، ومساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي بما يتوافق مع احتياجات المملكة التنموية بتوفير الفرص الاستثمارية.

وخلال الملتقى تم استعراض نبذة عن برنامج التخصيص ودور المركز الوطني للتخصيص واستعراض القطاعات والمبادرات المستهدفة بالتخصيص والفرص الاستثمارية في مجال التخصيص، تلاها بعد ذلك جلسة نقاش مفتوحة تم فيها مناقشة الأطر القانونية والتنظيمية الداعمة لأعمال برنامج التخصيص وعن الفرص الاستثمارية التي يتيحها عمل المركز الوطني للتخصيص وعن القطاعات والمبادرات المطروحة والمستهدفة للتخصيص.

المركز الوطني للتخصيص ينظم ملتقى المستثمرين المحليين

أكد وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي أن المؤشرات الاقتصادية للمملكة تؤكد أن الاقتصاد السعودي يمر بمرحلة نمو وخاصة في قطاعات اقتصادية معينة كالتعدين والسياحة والترفية ولعل من أهم المؤشرات الإيجابية نمو عدد المؤسسات خلال الثلاث سنوات الماضية بنسبة 60٪؜. فضلاً عن كون المملكة تعد أكبر قوة اقتصادية في المنطقة وأعلى قوة شرائية وأعلى نسبة شباب في المنطقة وهي ضمن مجموعة العشرين.

جاء ذلك خلال تنظيم مجلس الغرف السعودية بالتعاون مع الغرفة التجارية والصناعة بنجران أمس في غرفة نجران المؤتمر الوزاري الثاني العاشر المفتوح بعنوان :(محفزات التجارة والاستثمار بمنطقة نجران) والذي يعد إحدى مبادرات خطة تحفيز القطاع الخاص، وذلك بمشاركة وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي، ورئيس مجلس الغرف السعودية الدكتور سامي بن عبدالله العبيدي، ورئيس الغرفة التجارية الصناعية بنجران محيميد بن صالح آل شرمة.

الى ذلك أشاد القصبي بنمو قطاع الاعمال في منطقة نجران مؤخراً بنسبة 16% خلال الأربع سنوات الماضية، متمنياً بأن تكون منطقة نجران منطقة لوجستية وتجارة حره وجاذبة لقطاعي السياحة والتعدين.

ومن جهته قال رئيس مجلس الغرف السعودية الدكتور سامي العبيدي: نسعى من خلال هذه المؤتمرات إلى تعزيز التواصل بين القطاعين الحكومي والخاص وتذليل المعوقات التي تواجه أصحاب الأعمال بناء على مناطق الغرف، فالقطاع الخاص شريك استراتيجي مع الجهات الحكومية في دراسة الأنظمة والإجراءات الاستثمارية من خلال مؤسساته التنفيذية كمجلس الغرف والغرف السعودية، كما ان منطقة نجران تتمتع بالعديد من المزايا التنافسية الداعمة لنمو التجارة والاستثمار وسنعمل مع الغرفة على وضع برامج تدعم ذلك.

وتابع رئيس الغرفة التجارية الصناعية بنجران محيميد آل شرمة نجران تمتاز بفرص استثمارية متنوعة من موقع جغرافي وتوفر الموارد الطبيعية والقطاعات ذات الميزة النسبية كالزراعة والثروة الحيوانية والتعدين والصناعات التحولية والسياحة والاثار ومن هنا جاء شعار: ( نجران .. هنا المستقبل)  الا أن ابرز التحديات التي تواجهها منطقة نجران الاستفادة من الفرص الاستثمارية ومحدودية البنية التحتية وقلة الدعم التمويلي وقصور في مراكز الخدمة الشاملة لتسهيل وجذب المستثمرين.

مشيراً الى أن جهود غرفة نجران تتلخص بجملة من المبادرات منها التعريف بالفرص الاستثمارية وربط الشركات مع وزارة التجارة والاستثمار وتزويد المستثمرين بالبيانات والفرص الاستثمارية بدعم ومساندة أمير منطقة نجران الأمير جلوي بن عبد العزيز وسمو نائبه الأمير تركي بن هذلول.

القصبي : نتطلع أن تكون

نظم المركز الوطني للتخصيص وبالتعاون مع البنك السعودي الفرنسي مساء أمس ملتقى “المستثمرين المحليين" في مدينة جدة وذلك في إطار جهوده الرامية إلى مشاركة المستثمر المحلي في برنامج التخصيص ولتعزيز حضوره كمستثمر فاعل ومحفز للاقتصاد الوطني.

شارك في الملتقى أكثر من 220 مستثمر ومن كبار القياديين والتنفيذيين في الشركات المحلية ، واستمع الحضورالى شرح مفصل عن دور برنامج التخصيص والمركز الوطني للتخصيص في المساهمة في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، وذلك من خلال زيادة تمكين ومساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي من 40% إلى 65% بحلول عام 2030.

وقال مدير عام التواصل الاستراتيجي والتسويق المتحدث الرسمي للمركز الوطني للتخصيص هاني بن ناصرالصائغ ، أن المركز يسعى بشكل دائم لجذب المستثمر المحلي والدولي وذلك في إطار دوره في دعم القطاعات المستهدفة بالتخصيص والإسهام بزيادة المحتوى المحلي.وبين الصائغ خلال الملتقى استراتيجية المركز الوطني للتخصيص في بناء علاقة إيجابية مع مجتمع المستثمرين وآليات اشراكهم في مبادرات التخصيص والشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وأكد الصائغ أن هذا الملتقى هو امتداد لجهود المركز في استقطاب المستثمرين للمشاركة في مبادرات التخصيصمن خلال اللقاءات الدورية مع المستثمرين المحليين والدوليين، حيث أقام المركز خلال هذا العام عدة لقاءات محلية في مختلف مناطق المملكة ولقاءات دولية شارك فيها قرابة 1000 شركة ومستثمر من مختلف القطاعات،بالاضافة الى أن هذه اللقاءات المحلية تجسد أهمية موقع المستثمر المحلي في استراتيجية المركز، لافتاً إلى أن المركز يتواصل مع المستثمر المحلي بشكل مستمر لبحث واستعراض الشراكات والمبادرات في برنامج التخصيص.

وبدورة أستعرض نائب الرئيس التنفيذي لاستشارات التخصيص فيصل السلوم الفرص والمبادرات القائمة والمستقبلية في برنامج التخصيص و أوضح أن فرص ومبادرات التخصيص والشراكة بين القطاعين العام والخاص التي تم التعرف عليها حتى الان أكثر من 130 مبادرة حتى العام 2030 لإعطاء المهتمين الوقت الكافيلدراسة واستعراض الفرص ، مشيراً إلى أن هذه المبادراتستسهم في إثراء المحتوى المحلي والاقتصاد الوطني مع تنويع القاعدة الاقتصادية للمملكة تماشياً مع رؤية المملكة 2030.

كشف لقاء طبي عن العائد الإيجابي على قطاع الصحة في حال تطبيق "الرعاية الصحية المشخصنة" والالتزام بها وتعميمها. وأكد اللقاء الذي عقد مؤخرا في العاصمة الأردنية عمان أن هذا النمط من الرعاية يحدث تحولات جوهرية في توقع المرض والوقاية والتشخيص والمراقبة، وبالتالي خفض التكلفة المالية. وبرز في اللقاء رأي يشير إلى أن الرعاية المشخصنة ، بما تتيحه من خيارات علاجية تتخطى الحدود ، تصبح السمة المميزة للأجيال المقبلة .

وخلال اللقاء عقدت حلقة حوارية جمعت خبراء من دول عربية تبادل فيها المشاركون خبراتهم والدراسات التي تظهر التطبيق السريري لعلم الوراثة والحلول المتطورة بهدف التوصل الى نتائج أفضل في علاج السرطان.

في هذه الأثناء لفت مسؤول رفيع في إحدى الوكالات العالمية العاملة في مجال الأدوية إلى تقديرات تشير إلى أن مبيعات أدوية الأورام في المملكة تصل إلى مليار ريال سنوياً بزيادة نمو نحو 6% كل عام.

وقال رئيس منطقة المشرق في "روش" للأدوية ، هشام صبري إن الاورام الاكثر علاجا في السعودية هي سرطان الثدي والبروستاتا والقولون والرئة.

وتناول اللقاء مستقبل الرعاية الصحية المشخصنة والدور الذي يؤديه علم الوراثة في علاج مرض السرطان والتقدم التكنولوجي في تسريع التطور في الطب الدقيق . وشاركت " الرياض" في اللقاء ضمن فريق من الإعلاميين المدعوين من الدول العربية ، وجمعيات ومؤسسات غير حكومية تعنى بالمرضى.

وأوضح صبري لـ " الرياض " أن الرعاية الصحية المشخصنة تعمل من خلال جمع وتحليل بيانات المرضى ومقارنتها بالبيانات من مرضى آخرين يعانون من المرض نفسه ما يسلط الضوء على الاختلافات لدى كل شخص ويوفر فهم أعمق للمرض.‎وهذه النظرة الأكثر شمولية توفر معلومات مهمة حول كيفية استجابة المريض للعلاج والخيارات التي قد تساعده في رحلته اليومية مع المرض.

وإجابة عن سؤال " الرياض " حول مستقبل الرعاية المشخصنه في علاج الاورام ، و أبرز المعوقات للتطبيق وتحقيق نتائج جديده لفت هشام صبري إلى أن اهمية الرعاية الصحية المشخصنة تكمن في قدرتها على تحسين صحة الأشخاص الذين يعيشون في ظروف مختلفة، وأن التقدم في العلوم والبيانات والتكنولوجيا الرقمية أدى إلى تحول في طريقة إدارة الرعاية الصحية، فبدل من نهج "مقاس واحد يناسب الجميع"(حيث يتم معالجة الكثير من الأشخاص المصابين بالمرض نفسه بالطريقة نفسها)، الآن يتم علاج المرضى بوضوح وتعاون أكثر. ما يعني أن القرارات باتت تؤخذ بموافقة المريض وليس بالنيابة عنه. وأشار إلى أن أبرز المعوقات هي قصور التوعية بمفهوم الطب الدقيق والرعاية الصحية المشخصنة ، والحاجة لتوطين الكفاءات والمعدات اللازمه للطب الدقيق ، وكذلك ضرورة إيجاد التشريعات والقوانين التي تنظم مشاركه البيانات بما يضمن حمايه خصوصية المريض .

وقال إن ما تحقق من تطور في علم وابحاث الرعاية المشخصنه اليوم لا يؤدي فقط إلى تشخيص وعلاج أكثر دقة للفرد ، ولكن يمكن إعادته مرة أخرى إلى نظام الرعاية الصحية الأوسع نطاقًا واستخدامه للكشف عن المرض والوقاية منه قبل ظهوره عند أشخاص آخرين. فهو يساعد في التكهن والوقاية، وفي الكشف والتشخيص المراقبة. وباستطاعة الاختبارات الجينية أن توفر مؤشراً مبكراً إذا كان الفرد من المحتمل أن يصاب بمرض معين. وأخصائيو الرعاية الصحية يمكنهم أن يقدموا المشورة الشخصية بشأن نمط حياة وسلوك سليم لتقليل من فرص إصابة الفرد بالمرض.

وقال الدكتور صلاح عباسي، استشاري أمراض الأورام وأمراض الدم إن الطب الدقيق هو فن تخصيص الرعاية الصحية لكل مريض بناء على احتياجاته الخاصة بالاعتماد على معلوماته النسيجية والجينية وظروفه الصحية. ومن جانبه أكد أستاذ علم الأورام في جامعة عين شمس في مصر، الدكتور عمرو شفيق، إن الوقت قد حان للبدء في استخدام كل الأسلحة الطبية لمكافحة السرطان، حيث يعد التحليل الجيني الشامل للأورام بداية لعهد جديد من الأساليب الحديثة التي تؤدى الى معرفة أوسع بالمرض الخاص لكل مريض على حدة مما يؤدي لتخصيص علاج مناسب له.

ويرى رئيس قسم علم الأمراض في المركز الطبي للجامعة الأميركية في بيروت الدكتور رامي محفوظ، أن الرعاية الطبية المشخصنة من خلال الاختبارات الجينية ستصبح السمة المميزة التي يتمتع بها الجيل المقبل حيث سيتمكن المرضى من استخدام أحدث التقنيات المخبرية والذكاء الاصطناعي التي تتيح لهم تخطي الحدود والحصول على مختلف الآراء وخيارات العلاج من جميع أنحاء العالم

مليار ريال  سنوياً مبيعات أدوية الأورام في المملكة

أودع صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، اليوم ، أكثر من 473 مليون ريال، في الحسابات البنكية لأكثر من 311 ألف مستفيد ومستفيدة من المسجلين في برنامجي حافز البحث عن عمل وحافز صعوبة الحصول على عمل، وذلك عن شهر نوفمبر 2019م.

وكشف "هدف"، أن عدد المستفيدين من حافز البحث عن عمل بلغ 161.718 مستفيد ومستفيدة، بينما بلغت أعداد المستفيدين من برنامج حافز صعوبة الحصول على عمل 149.977 ألف مستفيد ومستفيدة، مبينا أن عدد من التحقوا بسوق العمل بالقطاع الخاص من مستفيدي برنامجي حافز البحث عن عمل، وحافز صعوبة الحصول على عمل لشهر نوفمبر، بلغ 5048 مستفيد ومستفيدة منهم 3051 إناث و1997 ذكور.

ويقدم صندوق تنمية الموارد البشرية، برامج دعم تأهيل وتدريب، لمستفيدي ومستفيدات برنامجي حافز البحث عن عمل، وحافز صعوبة الحصول على عمل، بهدف تطوير مهاراتهم وقدراتهم، انطلاقاً من أهداف ورسالة الصندوق في تمكين أبناء وبنات الوطن من الالتحاق بسوق العمل والمشاركة في مسارات التنمية الوطنية الراهنة.

ودعماً لتأهيل وتدريب القوى الوطنية من الجنسين، حرص "هدف" على إطلاق برامج محفزة للتوطين وكذلك عقد لقاءات وظيفية بالتعاون مع القطاع الخاص، في محافظات ومناطق متفرقة من المملكة، وذلك في سبيل دعم توظيف القوى الوطنية وفق بيئات عمل منتجة ومحفزة ومستقرة، لضمان مشاركتها في مختلف مسارات التنمية.

5 آلاف سعودي يلتحقون بسوق العمل خلال نوفمبر

أعلنت مطارات أبوظبي عن تخصيص مساحتين لتجارة التجزئة في مبنى المطار الجديد، لمجموعة لولو، الشركة المتعددة الجنسيات التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، وتحظى بحضور قوي في سوق تجارة التجزئة في دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج العربي وحول العالم.

وخلال حفل أقيم في مبنى "ميدفيلد، وقع برايان تومبسون، الرئيس التنفيذي لمطارات أبوظبي، اتفاقية مع سيفي روبوالا، الرئيس التنفيذي لمجموعة اللولو، لإنشاء متجر هدايا متخصص ومتجر آخر للسلع غير الغذائية على مساحة إجمالية 1833 متراً مربعاً، بحضور الشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان، رئيس مجلس إدارة مطارات أبوظبي، ويوسف علي موسليام، رئيس مجلس إدارة مجموعة اللولو العالمية، وتوني دوغلاس ، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للطيران وعدد من كبار الشخصيات.

وتُضيف هذه الاتفاقية ’مجموعة لولو‘ إلى العديد من العلامات التجارية الكبرى الأخرى التي ستتواجد في مبنى المطار الجديد الذي يتضمّن مساحة 28 ألف متراً مربّعاً مخصّصة لمتاجر التجزئة، وتوفّر لمسافري مطار أبوظبي الدولي فرصة التسوق المعفيّ من الرسوم الجمركية وتناول الطعام والحصول على الراحة والترفيه لتلبية احتياجاتهم المتنوعة.

وتأتي هذه الشراكة مع ’مجموعة لولو‘ كنتيجة لالتزام ’مطارات أبوظبي‘ بتطوير شراكات استراتيجية مع شركات القطاع المحلّي في دولة الإمارات بما يضمن حضوراً بارزاً للمنتجات والخدمات الوطنية ضمن تجربة عالمية المستوى يقدّمها مبنى المطار الجديد للمسافرين.

وقال معالي الشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان، رئيس مجلس إدارة مطارات أبوظبي: "يعد مبنى المطار الجديد واحداً من أهم مشاريع البنية التحتية في قطاع الطيران على مستوى المنطقة، وهو ما يجعل منه وجهة لواحدة من أبرز وأنجح العلامات التجارية العالمية لتتوسع في مطار أبوظبي الدولي، حيث تعتبر شراكتنا مع مجموعة لولو ركيزة أساسية لاستراتيجيتنا طويلة الأمد في تعزيز قطاع البيع بالتجزئة، ونتطلع إلى العمل مع المجموعة عن قرب خلال الأشهر والسنوات المقبلة".

وتعليقاً على الاتفاقية، قال برايان تومبسون الرئيس التنفيذي لمطارات أبوظبي: "نحن سعداء بشراكتنا مع ’مجموعة لولو‘ والتي تأتي بالتزامن مع العمليات القائمة لإنجاز مبنى المطار الجديد، حيث ستسلّط هذه الصفقة الضوء على بيئة العمل التي نقدمها لتجارة التجزئة المتنوعة والشاملة في مطار أبوظبي الدولي، وكلّنا ثقة بأن إضافة علامة ’لولو‘ التجارية ستسهم في تعزيز تجربة السفر التي نوفرها للمسافرين في المطار".

وأضاف تومبسون: "تتماشى استراتيجيتنا ومنهجيتنا المبتكرة في تجهيز مساحات التجزئة لمبنى المطار الجديد مع مستويات الفخامة والتميّز التي يتمتّع بها المبنى، الأمر الذي يضمن تجاوزنا توقّعات المسافرين، عبر تقديم تجربة سهلة ومريحة لهم".

وحرصاً منها على تقديم صورة مماثلة للتصميم العصري والحديث لمبنى المطار الجديد، تعاقدت ’مجموعة لولو‘ مع أهم المهندسين على مستوى العالم لتصميم متاجرها بمفاهيم عصرية تحاكي المستقبل. كما أعلنت الشركة المتخصصة في تجارة التجزئة عن التزامها بتخزين المنتجات عالية الجودة والمُنتقاة بعناية لتُباع حصرياً ضمن متاجر ’لولو‘ في مبنى المطار الجديد وبأسعار مدروسة.

من جهته، قال يوسف علي، رئيس مجلس إدارة مجموعة لولو: "نحن فخورون بحصولنا على مساحات البيع بالتجزئة في مبنى المطار الجديد الذي يتمتع بأعلى المستويات والمعايير العالمية. ومن المؤكد أن تراثنا الذي يمتد لأكثر من 4 عقود في قطاع التجزئة بدولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي ومناطق أخرى من العالم، سيتيح لنا فرصة تقديم منتجاتنا استثنائية سواء من حيث التصميم أو العروض التي سنوفرها.

وأضاف علي:إننا لن نأل جهداً في سبيل تقديم تجربة تسوق عالمية المستوى لملايين المسافرين عبر مطار أبوظبي الدولي في المبنى الجديد".

مطارات أبوظبي تخصص مساحات لتجارة التجزئة لمجموعة لولو في مبنى المطار الجديد

أغلقت أسعار النفط تعاملاتها يوم الأربعاء، على ارتفاع بأكثر من ثلاثة في المئة، وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداول مرتفعة 2.18 دولار، أو 3.6 بالمئة، لتسجل عند التسوية 63.00 دولاراً للبرميل، بعد أن قفزت أثناء الجلسة إلى 63.51 دولار.

وصعدت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 2.33 دولار، أو 4.2 في المئة، لتغلق عند 58.43 دولار بعد أن وصلت عند أعلى مستوى لها في الجلسة إلى 58.66 دولار.

أسعار النفط ترتفع وتصل إلى 63 دولاراً

دشّن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير المنطقة الرياض ووضع حجر الأساس لـ 42 مشروعًا مائيًا لمنظومة البيئة والمياه والزراعة بتكلفة مالية تجاوزت (3,8) مليار ريال.

جاء ذلك خلال تدشين سموه مساء اليوم المقر الجديد لوزارة البيئة والمياه والزراعة في الرياض.

ورفع سمو أمير منطقة الرياض في تصريح صحفي عقب الحفل الشكر والتقدير والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين- حفظهما الله - على هذه ‏العطاءات والدعم غير المحدود التي تحظى به منطقة الرياض.

وقال سموه: " أولاً أشكر الله سبحانه وتعالى ‏الذي هيأ لنا هذه العطاءات ‏وهذه المعطيات وهيأ لنا قياده حكيمة ‏تستطيع فعلا أن توجه التوجيه السليم لمسؤول الدولة ‏وعلى رأسهم أصحاب المعالي الوزراء ‏ليقوموا بهذه المشروعات خدمةً لأبناء الوطن ‏فأنا باسم جميع أهالي منطقة الرياض ‏وباسم أيضاً المحافظات التي تشملها هذه المشروعات ومدينه الرياض بالذات ‏أرفع إلى سيدي خادم الحرمين الشريفين ‏الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ‏ولسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - ‏الشكر والتقدير والعرفان على هذه ‏العطاءات التي ننعم في ظلها ‏بهذه المعطيات الرائعة ".

وأضاف سموه " ‏لا شك أن دعوة معالي وزير البيئة والمياه والزراعة لي بالمشاركة في هذه المناسبة أفتخر بها وأسعد بأن أكون مع معاليه في هذه المناسبة التي ننطلق منها إلى عالم جديد وإلى رؤى جديدة وإلى خطط جديدة وما سمعناه اليوم عن هذا المبنى الذي ستشغله وزارة البيئة والمياه والزراعة وكيف صمم وعمل ليكون صديقا للبيئة، وقام عليه معالي الوزير وزملاؤه في الوزاره لإيجاد ‏هذا المشروع الرائع لهذه الوزارة التي تعد دقيقة في عملها وفي منهجها وفي أسلوبها وفي خططها الجديدة.

وتابع سموه قائلاً " هذه ‏كلها أمور تساعد على أن يكون عندنا أرضية خصبة تنشئها الدولة وهناك مشروع كما هو معروف ومعلن من قبل سمو ولي العهد تشجير الرياض أو الرياض الخضراء وهذا مشروع مهم ومن المشروعات الكبرى التي تقوم الهيئة الملكية لتطوير الرياض على دراستها ومتابعتها بتوجيهات من سمو رئيس الهيئة ‏صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - الذي يولي هذا الموضوع الاهتمام الكبير ‏وستكون مشروعات ‏هذا اليوم من المياه رافداً جديداً ‏في هذا المشروع ليكون على أعلى مستوى بإذن الله " .

وأكد معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي خلال الكلمة التي ألقاها بهذه المناسبة التي بدأها بالترحيب بسمو أمير منطقة الرياض ، أن هذه المشروعات تأتي تجسيداً وتأكيداً على الرعاية الكريمة من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ وحرصهما على توفير وتلبية احتياجات المواطنين في عموم مناطق المملكة.

وأشار معاليه إلى أن هذه المشروعات الحيوية تأتي امتداداً لمنظومة من المشروعات المائية المنفذة حالياً أو التي يجري العمل على تنفيذها؛ لتعضيد وتعزيز مصادر المياه وتأمينها بكميات موثوقة وجودة عالية، وفقاً لمرتكزات الإستراتيجية الوطنية للمياه التي تهدف إلى الوصول إلى قطاع مياه مستدام ينمي الموارد المائية ويحافظ عليها، ويوفر إمداداً آمناً من خلال خدمات عالية الجودة والكفاءة، تسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتعزز الحوكمة الفعّالة، وتشجع مشاركة القطاع الخاص، وتوطين القدرات، وتحفيز الابتكارات".

وقال معاليه "بافتتاح هذه المشروعات ستبلغ كميات المياه الواردة إلى مدينة الرياض أكثر من 3 ملايين متر مكعب يومياً، وبالتالي سترتفع نسبة تغطية خدمات المياه بمنطقة الرياض إلى أكثر من (95%)، وحوالي (57%) لخدمات الصرف الصحي، كما سيبلغ عدد محطات تنقية مياه الشرب 67 محطة تحت التشغيل، في حين يبلغ عدد محطات معالجة مياه الصرف الصحي 17محطة، يُعالج من خلالها ما يقارب من 2 مليون و 5500 ألف متر مكعب من المياه يومياً".

وتضمن الحفل وضع حجر الأساس لـمشروعين مائيين بمنطقة الرياض بتكلفة إجمالية تجاوزت 360 مليون ريال، وهي مشروع إيصال مياه الشرب المحلاة من غرب مدينة الرياض (ظهرة لبن) إلى محافظات ضرماء والمزاحمية والقويعية، ومشروع القدية بطول خط مياه رئيس بلغ (170) كم، وسعة استيعابية بلغت (100) ألف م3/يوم، بالإضافة إلى إنشاء (6) خزانات مياه تتراوح سعتها ما بين (5) آلاف متر مكعب و(50) ألف متر مكعب، وستخدم 270 ألف مستفيد جديد. أما المشروع الآخر فتضمن مشروع استكمال المرحلة الأولى من المخطط الإستراتيجي للمياه وذلك لتعزيز كفاءة الشبكة وتحسينها، وإيصال المياه إلى أحياء شمال غرب مدينة الرياض، وربط مكونات منظومة التغذية. وسيخدم المشروع 272 ألف مستفيد برفع الكفاءة التشغيلية وتحسينها في أحياء النخيل والدرعية والخزامي.

كما شمل التدشين مشروع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الذي تضمنت مرحلته الأولى منظومة تعزيز إيصال المياه المحلاة إلى مدينة الرياض، وذلك من خلال استبدال خطوط النقل القديمة بأخرى جديدة، ورفع سعتها التصميمية بإضافة مواصفات فنية متقدمة تضمنت (9) صمامات تحكم، و(142) صمام تهوية وتصريف، وبأطوال إجمالية تجاوزت (137) كيلو مترًا، إذ ربطت هذه الخطوط بمحطات وخزانات منظومة التوزيع اليومية في وسط مدينة الرياض وشمالها وجنوبها، وذلك بسعة تصميمية تجاوزت (مليون وأربع مئة ألف) مترٍ مكعبٍ في اليوم من مياه الشرب المحلاة، وبتكلفة مالية تجاوزت (مليار وخمس مئة مليون) ريال، إضافة إلى تدشين مشروعات نفذتها شركة المياه الوطنية تضمنت مشروع الخزن الإستراتيجي شرقي مدينة الرياض بسعة إجمالية بلغت مليون متر مكعب لخدمة أحياء شرق الرياض، لتصبح بذلك السعة الكلية لمنظومة الخزن الإستراتيجي في منطقة الرياض (6,8) مليون متر مكعب من المياه، وبتكلفة مالية تجاوزت (390 مليون) ريال. إضافة إلى 15 مشروعًا مائيا داعمًا للبنى التحتية دشنت بمدينة الرياض و(6) محافظات (المجمعة، الزلفي، رماح، الدوادمي، الأفلاج، السليل)، بأطوال شبكات تجاوزت (400) كليو متر، وأكثر من (11,474) توصيلة مياه منزلية خلال هذا العام بواقع (41) حيًا، لخدمة أكثر من (647,710) مستفيدين جدد، لتصل نسبة التغطية بخدمات المياه في منطقة الرياض إلى (95%)، وبتكلفة مالية تجاوزت 600 مليون ريال.

كما نفذت الشركة (23) مشروعًا للصرف الصحي لزيادة نسبة التغطية بالخدمات البيئية في منطقة الرياض، من خلال تنفيذ ما يزيد على (524) كيلو مترًا من الشبكات، وأكثر من (16) ألف توصيلة صرف صحي منزلية في (31) حيًا بالمنطقة خلال هذا العام، وذلك لخدمة (1,220,170) مستفيدا جديدا، لتصل بذلك نسبة تغطية الخدمات البيئية نحو (57%)، بالإضافة إلى رفع الضرر البيئي عن عدد من أحياء مدينة الرياض منها: مخطط اللؤلؤة بحي العزيزية، وأجزاء من أحياء الدار البيضاء، ونمار والحزم وظهرة لبن وطويق، وأجزاء من أحياء جنوب مدينة الرياض وغربها، إضافة إلى أجزاء من مدينة السيّح بمحافظة الخرج، ومحطة معالجة لمياه الصرف الصحي بحوطة بني تميم بتكلفة تجاوزت 700 مليون ريال.

إضافة إلى ذلك دُشّن مشروع خط رئيس بطول (14) كيلو مترًا باستخدام الثقب الأفقي لخدمة المشروعات المستقبلية الجاري تنفيذها في أحياء غرب مدينة الرياض، وربطها بمحطة معالجة مياه الصرف الصحي بمنفوحة، وذلك بتكلفة مالية تجاوزت 116 مليون ريال، مشيرًا إلى تدشين مشروع تطوير ورفع كفاءة محطة معالجة مياه الصرف الصحي بمنفوحة في مدينة الرياض، وذلك بزيادة سعة المعالجة بمعدل (100) ألف متر مكعب في اليوم، لتصبح سعة معالجتها الكلية (700) ألف متر مكعبٍ في اليوم، وبتكلفة مالية تجاوزت 129 مليون ريال.

فيصل بن بندر يدشن ويضع حجر أساس 42 مشروعاً بالرياض ويفتتح مقر وزارة البيئة

ترأس رئيس مجلس الغرف السعودية الدكتور سامي بن عبدالله العبيدي أمس (الثلاثاء) اجتماع مجلس إدارة مجلس الغرف السعودية الـ 102 واللجنة التنفيذية الـ 96، والذي عقد باستضافة الغرفة التجارية والصناعية بنجران، بمشاركة نائبي الرئيس منير بن سعد وعبدالله العديم والأمين العام المكلف حسين العبدالقادر،ورؤساء وممثلي الغرف التجارية والصناعية بالمملكة،وذلك لمناقشة جملة من القضايا التي تهدف لتعزيز دور القطاع الخاص في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأوضح الدكتور سامي العبيدي أن الاجتماع ناقش عدد من الموضوعات أبرزها الخطة التنفيذية لتحسين بيئة الأعمال التي يعمل عليها مجلس الغرف السعودية بالتعاون مع الغرف التجارية والصناعية بالمملكة، واخر المستجدات بشأن منتدى فرص 2030،وتطوير نظام الاشتراكات والتصاديق بالغرف،فضلاً عن الموازنة التقديرية لمجلس الغرف للعام 2020.

ونوه رئيس مجلس الغرف السعودية بأهمية هذه الاجتماعات ومخرجاتها التي تصب في تعزيز دور قطاع الأعمال كشريك استراتيجي للقطاع العام في ظل هذه المرحلة الهامة وما تشهده المملكة من حراك اقتصادي غير مسبوق لتحقيق رؤيتها الطموحة تنفيذاً لتوجهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -يحفظهما الله- لافتاً لخصوصية انعقاد الاجتماع بمنطقة نجران والتي تزخر بالعديد من الفرص الاستثمارية التي يمكن أن تساهم مثل هذه الفعاليات واللقاءات الاقتصادية في التعريف بها والاستفادة منها واستثمارها لصالح تنمية المنطقة.

بدوره أعرب رئيس الغرفة التجارية و الصناعية بنجران محيميد بن صالح آل شرمة،عن ترحيبه برئيس وأعضاء مجلس إدارة مجلس الغرف السعودية وأمين عام المجلس في نجران، مشيدًا بالموضوعات والمخرجات التي توصل إليها الاجتماع والتي تهدف إلى تعزيز دور القطاع الخاص في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في ظل برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030، مشيراً إلى أن اختيار غرفة نجران لاستضافة هذه النخبة من قادة العمل الاقتصادي يشكل منعطفا مهما للغرفة وحافزا كبيرا لزيادة النشاط الاقتصادي في المنطقة ، داعياً أصحاب الأعمال للاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة بالمنطقة.

فيما أعرب أمين عام مجلس الغرف السعودية حسين العبدالقادر عن شكره للغرفة التجارية الصناعية بنجران ممثلة برئيس الغرفة محيميد أل شرمة وفريق عمل الأمانة العامة على حسن الاستقبال وكرم الضيافة وعلى الإعداد الجيد لهذا الاجتماع والذي كان له أبلغ الأثر في نفوس السادة رئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرف السعودية متمنياً لغرفة نجران كل التقدم والازدهار.

وشهد الاجتماع اطلاق صافرة البداية لأعمال معهد مجلس الغرف السعودية للتدريب ، بتوقيع اتفاقية مع الغرف التجارية والصناعة في المملكة، لتنفيذ دورات تدريبية وتأهيلية، بهدف تنمية وتطوير المهارات الفنية للمتدربين المرشحين من قبل الغرف ورفع قدراتهم وتعزيز الوعي لديهم، بما يسهم في تلبية احتياجات سوق العمل وقطاع الأعمال في المملكة.

كما استعرض مساعد الامين العام لشؤون الغرف بمجلس الغرف الاستاذ حمود بن محمد الربعي العديد من الشراكات والمشاريع بين المجلس والغرف مع شركة ثقة ومنها تعديل عقد الاشتراك الجديد وكذلك عقد التصديق الالكتروني للغرف مع الشركة وتحول التصاديق في الغرف الى تصديق الكتروني تسهيلا لقطاع الاعمال وتماشيا مع رؤية 2030 والربط مع الجهات الحكومية.

مجلس إدارة  مجلس الغرف السعودية يعقد اجتماعه الـ 102 باستضافة غرفة نجران

أعلنت وزارة التجارة والاستثمار اليوم الأربعاء عن ضبط مستودع في جدة يتم فيه تخزين العطور المقلدة، وعليه تمت مصادرة أكثر من 17 ألف علبة عطر مقلد جاهزة للتوزيع، واستدعاء صاحب المنشأة لإكمال الإجراءات النظامية بحقهم وذلك إثر جولات وزارة التجارة الرقابية حسبما أعلنت عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

مصادرة أكثر من 17 ألف عطر مقلد جاهز للتوزيع بجدة

وضع صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، حجر الأساس لمشروع فندق شيراتون طيبة ، بالقرب من الساحة الشمالية للمسجد النبوي بتكلفة تقدر بـ 800 مليون ريال، كما شهد سموه إطلاق الهوية الجديدة لشركة طيبة للاستثمار .

وأعرب رئيس مجلس إدارة شركة طيبة للاستثمار الدكتور وليد بن محمد العيسى ، عن شكره وتقديره لسمو أمير منطقة المدينة المنورة ، على رعايته وتدشينه لحفل إطلاق الهوية الجديدة للشركة, مؤكداً الحرص والرعاية الكريمة التي يوليها سموه للمدينة المنورة ومشروعاتها.

وتطلع العيسى إلى أن تبقى الشركة عنصراً فعالاً و مساهماً في النمو الاقتصادي وتنويع الأنشطة ومصادر الدخل في المملكة عبر المساهمة في نمو قطاعات الضيافة والسياحة مما يدفعها إلى الاستثمار في المساحات التي تملكها بهدف توسعة حدود أعمالها العقارية وخصوصاً المتعلقة بإنشاء الفنادق ومشاريع عقارية عالية المستوى في المنطقة المركزية بالمدينة المنورة لمواكبة الطلب المتنامي على هذه الخدمات من قبل الزوار .

أمير المدينة المنورة يضع حجر الأساس لمشروع فندق «شيراتون طيبة»

أعلن نائب رئيس مجلس الإدارة رئيس لجنة الموارد البشرية وسوق العمل بغرفة الرياض المهندس منصور الشثري، عن عقد برنامج تدريبي مجاني لتأهيل 1000 شاب وشابة في مجال "إدارة المخاطر" وذلك يوم الأحد 8 ديسمبر 2019م، وحتى يوم الأربعاء 11 ديسمبر 2019م، من الرابعة عصراً حتى التاسعة مساءً بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وقال المهندس منصور الشثري: إن البرنامج يأتي ضمن مبادرة الغرفة للتدريب المجاني والتي تهدف إلى تدريب وتأهيل الباحثين عن عمل من الجنسين في إطار دعم لقرارات الدولة في مجال توطين الوظائف، موضحاً أن البرنامج يشتمل على دورات مكثفة تستهدف إكساب المشتركين فيه المهارات اللازمة التي تمكنهم من شغل الوظائف المتاحة في مؤسسات القطاع الخاص، مبيناً أن البرنامج يتناول عدة محاور من بينها تعريف الالتزام التنظيمي وفهم وتطبيق الأنظمة واللوائح والتعليمات التي أصدرتها السلطات التنظيمية والجهات الرقابية المشرفة على هذه الجهات.

وبين أن محاور البرنامج تتركز في أهمية ومهام ومسؤوليات إدارة المخاطر، بالإضافة إلى تعريف المخاطر وأنواعها، المقاييس والأطر العالمية لإدارة المخاطر، التشريعات المحلية المتعلقة بإدارة المخاطر، استراتيجيات إدارة المخاطر، سياسة المخاطر للمنشأة، تحديد وإدارة المستوى المقبول للمخاطر، عملية إدارة المخاطر، تقارير إدارة المخاطر.

برنامج تدريب مجاني لتأهيل ألف شاب وشابة في إدارة المخاطر

وافقت هيئة السوق المالية على طلب شركة سمو العقارية "الشركة" طرح 7.5 مليون سهم تمثل 30% من أسهمها في السوق الموازية "نمو".

وأوضحت الهيئة، أن الطرح سيقتصر على فئات المستثمرين المؤهلين المنصوص عليهم في قائمة المصطلحات المستخدمة في لوائح هيئة السوق المالية وقواعدها، وسوف تنشر نشرة الإصدار قبل وقت كافٍ من موعد بداية الطرح.

وأضافت أنه يجب على المستثمرين المؤهلين الراغبين في شراء الأسهم المطروحة تحري المعلومات المفصح عنها في نشرة الإصدار.

طرح 30 % من أسهم

دعا رئيس وفد مجلس الغرف السعودية في لقاء الأعمال السعودي الكازاخستاني د. صلاح الردادي لإيجاد أفضل السبل لرفع مستوى التبادل التجاري بين البلدين الذي وصفه بالضعيف جدا كونه لايتجاوز 40 مليون ريال سنويا , مؤكدا على أهمية خلق الشراكات الالاستثمارية ذات القيمة المضافة لاقتصاد البلدين من خلال تكثيف الزيارات واللقاءات وتبادل المعلومات حيال الفرص التجارية والاستثمارية , وتذليل كافة المعوقات التي تواجه نمو التجارة والاستثمار , والعمل على إقامة المعارض المشتركة للسلع والخدمات.

وقال خلال اللقاء الذي جمعه برجال الأعمال الكازاخستانيين : أن المملكة حددت مسارها التنموي من خلال الرؤية الطموحة 2030 انطلاقا مما تتمتع به من مقومات اقتصادية كبيرة وبنية تحتية متطورة وصناعات داعمة , فضلا عن تبوئها مكانة اقتصادية متميزة على خارطة الاقتصاد العالمي ، وقد عملت على تحسين بيئة الأعمال وتسهيل الإجراءات وتقديم الحوافز وفتح القنوات الجديدة للتعاون.

لقاء الأعمال السعودي الكازاخستاني يدعو لرفع مستوى التبادل التجاري

في اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، كرمت مجموعة صافولا، أبطال المنتخب السعودي لذوي الإعاقة الذهنية. واطلقت مبادرتين في إطار جهودها وإلتزامها بتمكين ذوي الإعاقة وإتاحة الفرصة أمامهم لأداء دورهم في تنمية مجتمعهم. الأولى هي النسخة المحدثة من الموقع الإلكتروني الذي يتيح المجال أمام ذوي الإعاقة البصرية من الوصول إلى المعلومات والمحتوى المنشور، و فيديوهات قصيرة تحمل رسائل مهمة حول حقوق هذه الفئة من المجتمع.

إطلاق المبادرتين جاء خلال الحفل الذي قدمته أحد الوجوه المؤثرة في الإعلام الأستاذة "لولوة العبدالله" وهي من ذوي الإعاقة البصرية ، وذلك في لفتةٍ مميزة من المجموعة، للتأكيد على أهمية تمكين هذه الشريحة من المجتمع ليصبحوا أعضاء فاعلين ومؤثرين في المجتمع.

وصرح المهندس أنيس أحمد مؤمنه، الرئيس التنفيذي لمجموعة صافولا: "تواصل مجموعة صافولا جهودها التي كرستها للمساهمة في توفير كل أشكال المساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة ، إنطلاقاً من إيمانها بأهمية تمكينهم بوصفهم عناصر فعالة في المجتمع. ويأتي إطلاقنا النسخة المحدثة من الموقع الإلكتروني الذي يتيح المجال أمام ذوي الإعاقة البصرية من الوصول إلى المعلومات والمحتوى المنشور بمثابة ترجمة عملية لاستراتيجية المجموعة التي تهدف إلى توفير الأدوات التي تساعدهم على تحقيق النجاح والتميّز في المجتمع. كما أنها تنصب في إطار عملنا للمساهمة في تحقيق رؤية السعودية 2030 التي نصت على تمكين ذوي الإعاقة للحصول على فرص التعليم والإندماج والعمل".

من جهته أفاد طارق محمد إسماعيل، المدير التنفيذي للمسؤولية الاجتماعية والاستدامة: "ندرك أهمية مواصلة العمل لزيادة الوعي لدى المجتمع السعودي حول احترام حقوق ذوي الإعاقة وفي اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، أطلقنا حملة توعوية في إطار مبادرة مكين، للمساهمة في نشر وتعزيز الوعي بين مختلف فئات المجتمع من خلال فيديوهات قصيرة تحمل رسائل مهمة حول حقوق هذه الفئة من المجتمع وأهمية العمل على تأهيلهم وتعزيز قدراتهم للإنخراط في سوق العمل وبناء مستقبل الوطن". وأضاف طارق بأن تكريم المنتخب السعودي لذوي الإعاقة في اليوم العالمي للإعاقة يأتي تقديراً لجهود المنتخب الذي فاز للمرة الرابعة على التوالي بكأس العالم لكرة القدم للإعاقة الذهنية ونفتخر به بتسجيل اسمه في سجل الأبطال متفوقاً على جميع المنتخبات في العالم.

تكرّم المنتخب السعودي لذوي الإعاقة ومبادرتين  لتمكينهم وزيادة الوعي حول قضاياهم

كعادتها في كل عام تطل شركة الجبر التجارية للسيارات "وكلاء سيارات كيا موتورز في المملكة" بشكل متألق عبر جناحها في معرض جدة الدولي للسيارات الذي سوف ينطلق خلال الفترة 10 – 14 ديسمبر 2019م، والذي سوف يشهد إزاحة الستار لأول مرة في المملكة عن أربع سيارات جديدة موديل 2020 وهي: K5 والسيلتوس والكاينزا والسول، والتي أبدع المصممون في شركة كيا موتورز في تقديمها بشكل جذاب وقوة في الأداء.

وتتميز سيارة كيا "K5" الجديدة بطابع رياضي عصري وجريء، كما تتميز واجهتها بالتطوير الجديد لواجهة السيارة على هيئة "أنف النمر" التي تتميز بها سيارات كيا، والمتمثلة في تصميم واسع ثلاثي الأبعاد يدمج كلاً من الشبك والمصابيح الأمامية بشكل عضوي أكثر مقارنة بالموديلات السابقة من سيارة كيا "K5"، كما تم تصميم نسيج الشبك الأمامي على هيئة جلد سمك القرش الذي يتمتع بشكل رياضي وقوي، حيث تم تشكيل الشبك من مصفوفة من العناصر المتشابكة لإضفاء مظهر أنيق وديناميكي على سيارة كيا "K5"، إضافة إلى أن المصابيح الأمامية الجديدة في "K5" تتميز بوجود مصابيح نهارية مدهشة تخطف الأبصار.

فيما تعد كيا سيلتوس سيارة رياضية متعددة الأغراض، وتعتبر مثالية لمحترفي القيادة داخل المدينة، ولكن سكان المدن يحبون في بعض الأحيان أن يسلكوا الطرق التي لا يسلكها الناس عادة لصعوبتها وهذا ما يدور حوله مفهوم "التغلب على الطرق الوعرة Trail Attack.

وتظهر سيارة كيا كادينزا موديل 2020 الفيس لفت بمصابيح أمامية، حيث حصلت على تصميم جديد أنيق مسحوب للخلف مع مصابيح LED نهارية جديدة، وجعل المصد الأمامي أكثر بروزاً في الأسفل وإضافة زخرفات كرومية بعرض السيارة بأكملها، وشمل التطوير المصابيح الخلفية الجديدة التي تلتقي مع غطاء صندوق الأمتعة بفضل عمود أحمر يصل بينهما، مع إضافة عمود كرومي بعرض السيارة على المصد الخلفي وحول أنابيب العادم، وفي داخل السيارة توجد لوحة عدادات رقمية بالكامل، وشاشة جديدة أعرض بكثير حجمها 12.3 إنش لنظام المعلومات الترفيهية.

ويأتي الموديل الجديد من سيارة كيا سول الجديدة كلياً بأسلوب لا مثيل له وأداء مفعم بالحيوية وتقنية مثيرة وسيارة عملية في المناطق الحضرية، مما أدى إلى تطوير هذه السيارة شبه المدمجة الشهيرة لتصبح أكثر موديلات سيارة سول تقدماً وابتكاراً حتى الآن. حيث تقدم سيارة كيا سول 2020 تقنية رائعة، تشمل كلاً من نظام أندرويد أوتو "Android Auto" القياسي وآبل كار بلاي (Apple CarPlay) ومجموعة من الخيارات المتاحة؛ بما فيها نظام البلوتوث، والاتصال المتعدد، وإضاءة داخلية مهدئة للمزاج، وشاشة تعمل باللمس ملونة عالية الدقة مقاس 10.25 بوصة، مع وظيفة تقسيم الشاشة وسماعات هارمان/كاردون بقوة 640 واط، ونظام للصوت بضعف القوة مقارنة بالجيل السابق من سيارات سول.

ولن تقف مشاركة شركة الجبر للسيارات في المعرض عند هذا الحد، بل سوف تكون هناك تجارب قيادة حية للسيارات الجديدة في ميدان التجارب بالمعرض طيلة أيام إقامته، تحت إشراف فريق متخصص من الشركة سوف يقدم المساعدة المطلوبة وكافة المعلومات التي يحتاجها المشاركون في التجارب عن السيارات الجديدة.

من جهته، رحب المدير التنفيذي للعمليات بشركة الجبر التجارية للسيارات الأستاذ وائل بغدادي بكافة الزوار في جناح كيا الجبر في معرض جدة الدولي 2019, مؤكداً بأن كافة المسؤولين في جناح الشركة سوف يكونون سعداء باستقبال أسئلة الزوار والإجابة عليها ومعرفة مقترحاتهم وتطلعاتهم حول سيارات كيا التي تعد من السيارات الرائجة في السوق السعودي بسبب قوتها وتصاميمها الجذابة، وما تقدمه شركة الجبر من خدمات مميزة للعملاء ما بعد البيع، كما وجه الدعوة للزوار للقيام بتجربة السيارات الجديدة في ميدان التجارب الملحق بالمعرض للتعرف على جودة الأداء والمواصفات العالية التي تتمتع بها سيارات كيا موتوزر.

جددت شركة ايسوزو تجربتها الناجحة عبر طرازي ايسوزو دي ماكس وام يو اكس) 2020) الجديدتان باستعراض قدرة محركات هذه الطرازات على الاقتصاد من استهلاك الوقود بانطلاقها من مدينة جدة غرب المملكة العربية السعودية باتجاه مملكة البحرين مرورا بمدينة الرياض في اول تحد لطرازات ايسوزو لقطع مسافة بين بلدين يبلغ طولها 1430 كلم دون الحاجة للتوقف والتزود بالوقود، محققة من هذه المغامرة الجديدة انجازا اضافيا لعلامة ايسوزو بالمملكة العربية السعودية.

من خلال رحلة تم تنظيمها بجهود مشتركة بين ايسوزو العالمية ووكلائها في السعودية والبحرين. انطلقت المغامرة الجديدة التي رافقها فريق من مشاهير التواصل الاجتماعي المختصين بالسيارات بقيادة الاعلامي حسن كتبي حيث كانت المحطة الاولى انطلاقا من كورنيش جدة باتجاه العاصمة الرياض بدون توقف كمرحلة اولى. واستكملت رحلتها الى مملكة البحرين بعد استراحة في معرض سيارات ايسوزو بمدينة الخبر.

وتأكيدا لمصداقية الشركة وبالنظر الى اهمية هذه المغامرة قام الفريق الفني بإغلاق غطائي خزاني الوقود للسيارتين وختمهما بشريط لاصق محكم بإشراف وشهادة الاعلاميون الذين حضروا المؤتمر الصحفي الخاص بإطلاق الرحلة وصولا إلى النقطة الاخيرة من هذه المغامرة.

بعد مرور 10 ساعات على انطلاق التحدي وصلت السيارتان الى مدينة الرياض وتوقفتا بمعرض ايسوزو لأخذ قسطاً من الراحة واجراء كشفاً تقنياً عليهما بحضور مجموعة من الاعلاميين الذين كانوا بانتظارهما للتأكد من جديد من ان خزاني الوقود مازالا مغلقين بإحكام، ثم اكملت السيارتان رحلتهما الى المحطة الاخيرة مرورا بمدينة الخبر في المنطقة الشرقية. ، انتهت تجربة ام يو اكس قبل دخول مدينة الدمام بمسافة 50 كلم وكان معدل سرعة السيارة خلال الرحلة ما بين 80 الى 100 كلم/ساعة حسب ظروف الطريق وقد قطعت ام يو اكس مسافه 1227 كم بخزان وقود واحد تمت تعبئته بمقدار 65 لتراً من الديزل بقيمه 30.5 ريال سعودي، ويعتبر هذا رقما قياسيا لطراز ام يواكس التي اثبتت انها سيارة عائليه اقتصاديه في الوقود

اما طراز دي ماكس فقد واصل رحلته الى البحرين، وعند وصوله تم الكشف على خزان الوقود للإعلان عن نجاح التجربة وتسجيل الرقم القياسي الذي سجلته السيارة، حيث تجاوزت مسافة الرحلة 1430 كيلو مترا بخزان وقود واحد تمت تعبئته بمقدار 76 ليتراًمن الديزل اي بقيمة 35.72 ريال سعودي، وقد كان معدل سرعة السيارة يتراوح ما بين 80 – 100 كلم/ساعة ليشهد الجميع على قوة واداء محركها وقدرته على التقليل من استهلاك الوقود.

بعد الانتهاء من اجراءات الكشف على السيارة اقامت شركة ايسوزو مؤتمرا صحفيا بحضور قائدي السيارتين والفريق التقني المساند حيث استمع الجميع الى اهم المراحل والاحداث التي رافقت هذه المغامرة وتحدثوا عن التجربة وكيفية الاستفادة منها لصالح المستهلك.

تحمل “دي ماكس” الجديدة 2020 العديد من المواصفات الراقية التي تجمع بين متانة البنية وسرعة الحركة وفخامة المقصورة، كما توفر مستويات عالية من الراحة والأمان مع محرك الديزل الاقتصادي، وهي تتوفر بنوعين من المحركات، محرك 2.5L بقوه حصانيه 109حصان و 136حصان ومحرك 3.0Lبقوة حصانيه 163 ، وجميع المحركات مزودة بتربو تشارج. وتتوفر السيارة بنظامي الدفع الثنائي والرباعي لتلبي احتياجات العملاء. ولتلبيه احتياجات الافراد تأتي فئة GT بشكلها الرياضي المميز واناقتها المثيرة.

لقد حققت طرازات “دي ماكس” نجاحاً كبيراً في السوق السعودي في الأعوام الماضية نظراً لما تتميز به من مواصفات ملائمة لاحتياجات المستخدمين سواءً داخل المدينة أو على الطرق الوعرة، إضافة إلى محرك الديزل الذي يعطي قوة سحب وحمولة أكبر من مثيلتها ذات المحرك البنزين

وتتميز طرازات "ام يو اكس" الجديدة 2020 بكونها سيارة عائليه بثلاثة صفوف للركاب ما يعني وجود مساحة كافية لسبعة ركاب مع أمتعتهم، ومقصورة تتميز بالرفاهية والراحة، ولإضافة مزيد من الأناقة وتلبيةً لمتطلبات العملاء وفرت الشركة ميزات اضافيه في السيارة مثل كاميرا الرجوع للخلف مع شاشه اماميه بمقاس 7 انش، وشاشه سقفيه وسطية للمقاعد الخلفية لإضفاء مزيد من التسلية لركاب الصفين الثاني والثالث. تتوفر طرازات ام يو اكس بمحرك3.0L ديزل تربو تشارجر 163 حصان، توفر السيارة متعه القيادة في الطرق الوعرة والعادية بنفس الوقت مما يعطي اوقات ممتعه لكل افراد العائلة. وقد حققت السيارة تواجدا ملفتا في السوق السعودية خلال فترة قصيرة من اطلاقها مما يعكس ثقة المستخدمين تجاه قوة السيارة ومميزاتها الرفيعة المستوى .

برهنت شركة ايسوزو بعد هذه المغامرة قدرتها على انتاج محركات عالية الاداء واقتصادية في استهلاك الوقود بعد ان سجلت رقما قياسيا جديداً لتثبت قدرة الشركة الصانعة على المنافسة في مجال انتاجها سيارات تمتلك مواصفات عالية من الناحيتين الاقتصادية والتقنية وهو ما توفره شركة ايسوزو في محركات طراز دي ماكس وطراز ام يو اكس.

نجاح تحدي ايسوزو من المملكة العربية السعودية الى البحرين

نشرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة تقريرها عن حالة الطقس المتوقعة يوم غدٍ (الأحد) في المملكة.

وأفادت الهيئة بأنه يُتوقع أن يستمر انخفاض درجات الحرارة على وسط المملكة وغربها وشمالها، وأن تكون السماء غائمة جزئياً على شرق المملكة وشمالها الشرقيّ.

ويمكن أن تسجّل محافظة القنفذة غداً أعلى درجة حرارة في المملكة (32 درجة مئوية)، وتسجل حائل وطريف أدنى درجة حرارة (4 درجات مئوية).

«الأرصاد» تتوقع استمرار انخفاض درجات الحرارة غداً الأحد

عقد وكلاء وزارات المالية ومحافظو البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين تحت رئاسة المملكة لمجموعة العشرين لعام 2020 اجتماعهم الأول في العاصمة السعودية الرياض، في الفترة من 6-7 ديسمبر 2019.

وفيما رحب معالي وزير المالية محمد بن عبدﷲ الجدعان بالوفود، سلط في كلمته الافتتاحية الضوء على النهج الذي سوف تتبعه المملكة لتحقيق التقدم في موضوع رئاستها لمجموعة العشرين "اغتنام فرص القرن الحادي والعشرين للجميع"

اعقب ذلك بدء أعمال الاجتماع لمناقشة أولويات المسار المالي برئاسة كل من مساعد وزير المالية للشؤون المالية الدولية والسياسات المالية الكلية عبدالعزيز بن متعب الرشيد، ووكيل محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي للأبحاث والشؤون الدولية الدكتور فهد بن عبدﷲ الدوسري.

و أشار الرشيد إلى إن تعزيز إتاحة الفرص للجميع، والعمل على رفع مستوى شمولية الخدمات المالية الرقمية للنساء والشباب والمنشآت الصغيرة والمتوسطة هما من أولويات أعمالنا لسنة الرئاسة.

ونوه الرشيد بأن رئاسة المملكة لمجموعة العشرين ستعمل على إيجاد حلول ابتكارية لتطوير أسواق المال المحلية، وتوظيف التقنية في تطوير البنى التحتية، ووضع أطر للمسائل الرقابية والتنظيمية دعمًا لعصر التقنية، ومعالجة التحديات الضريبية النابعة من الاقتصاد الرقمي .

بدوره، أوضح الدكتور الدوسري انه تم تبادل وجهات النظر بشأن أوضاع الاقتصاد العالمي، والاستثمار في البنى التحتية، والنظام المالي العالمي لتعزيز المسار المشترك لمجموعة العشرين نحو تحقيق نمو يتسم بالقوة والاستدامة والشمولية.

ومن المقرر أن يجتمع وكلاء وزارات المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين مجددا في فبراير 2020 لمواصلة مناقشاتهم تحضيرً الاجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين المقرر عقده في مدينة الرياض خلال الفترة من 22-23 فبراير 2020.

وللحصول على مزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي لمجموعة العشرين: www.g20.org

الرياض تشهد الاجتماع الأول لوكلاء وزارات المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين

رعى معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس اليوم , الحفل الختامي لملتقى جهود الملك سلمان ـ حفظه الله ـ في خدمة الحرمين الشريفين ، بحضور صاحب السمو الأمير العميد الدكتور بدر بن سعود مساعد قائد القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام ووكلاء الرئيس العام ومساعديهم .

بدئ الحفل المعد لهذه المناسبة بآيات من القرآن الكريم ، ثم عرض مرئي عن جهود الملك سلمان في خدمة الحرمين الشريفين .

ثم ألقى سمو العميد الدكتور بدر بن سعود مساعد قائد القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام كلمة نيابة عن المشاركين أعرب فيها عن سعادته بالمشاركة في هذا الملتقى بوجود نخبة من المتحدثين برعت في علم الكلام وفي بلاغة اللسان ومثلت قدوات رائدة لمشاريع إبداعية على أرض الواقع , مؤكدا أن هذا الملتقى عرس وطني لمراجعة إنجازات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- .

من جهته عبر معالي الرئيس العام في كلمته عن حق ولاة أمرنا علينا من السمع والطاعة لهم ، وحبهم والولاء لهم وإبراز جهودهم وإنجازاتهم ، ولذلك حرصت الرئاسة على إقامة هذا الملتقى فهو واجب عظيم عليها لإبراز وترجمة هذه الإنجازات العظيمة.

وذكر معاليه أن من فضل الله علينا أن منّ علينا بولاة أمرٍ ميامين ، فالمملكة العربية السعودية منذ تأسيسها وهي تُعنى بالعقيدة والشريعة وتحكيم الكتاب والسنة والعناية بالحرمين الشريفين وقاصديهما.

وأضاف معاليه: شهد الحرمان الشريفان في عهد خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين أكبر نقلة تطويرية في الخدمات والتوسعات في التاريخ.

واختتم معاليه كلمته برفع شكره إلى خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين على ما يقدمانه من جهود عظيمة في خدمة المسجد الحرام والمسجد النبوي وقاصديهما من حجاج ومعتمرين وزائرين.

وفي ختام الحفل قام الشيخ السديس بتكريم المشاركين في الملتقى .

السديس يختتم أعمال ملتقى جهود الملك سلمان

رحبت وزارة الخارجية بإعلان الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية السودان تبادل السفراء بينهما بعد فراغ دبلوماسي استمر لأكثر من عقدين.

وأضافت أن تعيين سفير للولايات المتحدة الأمريكية لدى السودان يعد تفهمًا من الولايات المتحدة الأمريكية للمرحلة المهمة التي تمر بها السودان، والتي تتطلب تظافر الجهود بين البلدين وبناء علاقات بناءة ومثمرة في المجالات كافة وعلى أعلى المستويات، كما أن ذلك يشكل دعما للحكومة الانتقالية في السودان التي تشكلت في 21 أغسطس 2019م، ويسهم في مد جسور متينة من العلاقات ويعد خطوة إلى الأمام لاستعادة حيوية وقوة العلاقات بين البلدين للدفع باجتياز السودان للمرحلة الحالية وإزالة اسم السودان من الدول الراعية للإرهاب ورفع كافة العقوبات الاقتصادية وإعادة بناء مؤسسات الدولة والتعافي من الأزمة التي مرت بها السودان.

«الخارجية» ترحب بإعلان الولايات المتحدة والسودان تبادل السفراء بينهما

هطلت اليوم أمطار متوسطة إلى غزيرة على مدينة الرياض , شملت أنحاء متفرقة من العاصمة , ومازالت السماء ملبدة بالغيوم.

جعلها الله سقيا رحمة وبركة وعمّ بنفعها أرجاء البلاد.

هطول أمطار متفرقة على الرياض

أعلن المرور اليوم السبت أن الدوريات الأمنية في مرور منطقة المدينة المنورة ألقت القبض على قائد مركبة عكس اتجاه السير في حي العزيزية بمركبة لا تحمل لوحة أمامية.

وأضاف «المرور» حسبما أعلن عبر حسابه الرسمي في «تويتر» أنه ستتم إحالة المقبوض عليه للهيئة المرورية لتطبيق العقوبات المقررة في نظام المرور.

القبض على قائد مركبة عكس اتجاه السير في حي العزيزية بالمدينة

أعلن المرور اليوم السبت أن استخدام قائد المركبة بيده أي جهاز محمول أثناء سير المركبة يعد مخالفة، في حين أكد أنه لا يوجد نص بنظام المخالفات يمنع استخدام الراكب للجوال، وذلك حسبما أوضح المرور السعودي عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

يذكر أن مخالفة استخدام السائق بيده أي جهاز محمول أثناء سير المركبة يعتبر مخالفة لا تقل قيمتها عن 500 ريال في حدها الأدنى، ولا تزيد على 900 ريال في حدها الأعلى.

وأفاد المرور بأن المخالفات تسجل بحدها الأدنى، ويجوز أن تسجل بحدها الأعلى، في حالة ظروف مشددة بقرار من قِبل لجنة أو لجان تشكل من قِبل الوزير، وتحدد اللائحة الظروف المشددة وإجراءات عمل اللجنة.

المرور: لا توجد مخالفة لاستخدام الراكب للجوال.. المخالفة تقع عند استخدام قائد المركبة

أوضح مدني المدينة المنورة اليوم السبت بأن الانفجار الذي تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي حدث بسب تكون سحابة من بخار الوقود داخل غرفة خزانات الوقود نتيجة تسرب من انابيب التوصيل الموصلة للخزانات مما ادى الى حدوث وميض لحظي .

حيث كشفت مديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة، أسباب الانفجار الذي وقع بمحطة وقود يوم الخميس الماضي، وقال المتحدث الإعلامي العميد خالد الجهني، إن نتائج التحقيقات توصلت إلى أن الانفجار الذي تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي حدث بسبب تكون سحابة من بخار الوقود داخل غرفة خزانات الوقود نتيجة تسرب من أنابيب التوصيل الموصلة للخزانات، ما أدلى إلى حدوث وميض لحظي عند عمل مضخة دفع الوقود، ما تسبب بحدوث الانفجار.

وأضاف المتحدث "تم إقفال المحطة وفصل التيار الكهربائي عنها حتى إعادة تأهيلها".

مدني المدينة المنورة يوضح أسباب انفجار محطة وقود

أتاحت وزارة العدل اليوم للمستفيدين تحديث الصكوك العقارية إلكترونيًا، بالتزامن مع إطلاق المرحلة الثانية من خدمة التحقق من الصك العقاري؛ لتصبح الصكوك العقارية المحدثة إلكترونيًا على البوابة مماثلة للصكوك الورقية، تحسينًا لتجربة المستفيدين.

وتغني الخدمة عن زيارة كتابات العدل وتمكنهم من التحقق من صحة الصك العقاري من خلال الرابط: https://www.moj.gov.sa/ar/eServices/Najiz/Pages/RealstateQuery.aspx وإدخال رقم الصك وهوية أحد الملاك، لتظهر تفاصيل بياناته كاملة، ليظهر الصك العقاري كاملًا كما هو مسجل في أنظمة وزارة العدل؛ ليقدم معلومات أعلى موثوقية من الصك الورقي.

وتعزز المرحلة الثانية من موثوقية الصكوك المحدثة إلكترونيًا، وتحسن تجربة المستفيدين، كما تضمن صحة المعلومة وسهولة الوصول، إضافة إلى الخصوصية وشفافية المعلومات.

وكان معالي وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، قد أطلق في العاشر من ربيع الأول 1440 هـ التحول الرقمي في قطاع التوثيق بالوزارة، الذي تضمن عددًا من الخدمات العدلية الرقمية بهدف الاستغناء عن الورق، والتيسير على المستفيدين بما يغنيهم عن الحضور إلى مقرات كتابات العدل لإصدار الوكالات منخفضة المخاطر.

وبينت الوزارة أن التحول الرقمي في التوثيق من شأنه توفير ما يقارب 8 ملايين ورقة سنويا كانت تستخدم لإنجاز أعمال كتابات العدل في المملكة؛ الأمر الذي ينعكس إيجابًا على كفاءة الإنفاق لاسيما المحافظة على البيئة وكذلك التيسير على المستفيدين، إذ لن يكون حمل الورق عبئًا ولا الحضور إلى مقرات كتابات العدل مطلبًا لإصدار بنود محددة من الوكالات.

وزارة العدل تتيح تحديث الصكوك العقارية إلكترونيًا تيسيرًا للمستفيدين

افتتح مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض د. محمد بن عبدالعزيز التويجري مبادرات ادارة الالتزام بصحة الرياض ،و مدير إدارة الالتزام د. محمد العيبان ونائب مدير الإدارة الاستاذ خالد الوسيدي ضمن حملة تطوعي صحة3 التي اطلقتها وزارة الصحة تزامنا مع اليوم العالمي للتطوع.

عن هذه المبادرة التطوعية قالت الدكتور نوال النصار منسقة المشاركة المجتمعية بإدارة الالتزام انهم في الإدارة كانو حريصين على المشاركة و التطوع الذي ينمي الحس الإنساني.

واضافت الدكتورة النصار: مبادراتنا التطوعية شملت بادرة «اطمئن» للكشف عن السكري و الضغط ،و «نحن نهتم بك» الموجهة للاطفال و «ثقافتك صحتك» و «طريقك الي السلامة، إضافة الى بادرة «كن واعي 937» و التي تهدف الي التعريف بحق المريض قبل الدخول على العيادة ، وهي عشر مبادرات كانت موجهه للمسافرين عبر صالة المطار المحلية لاستغلال فترات الانتظار بما يعود عليهم بالنفع.

د. التويجري يفتتح مبادرة اطمئن التطوعية للمسافرين عبر صالة المطار المحلية

قال الدكتور عبدالعزيز المقوشي أستاذ الاعلام والملحق الثقافي السعودي ببريطانيا سابقا ان رئاسة المملكة لمجموعة العشرين يأتي ليسجل نجاحا اخر لمملكة على الصعيد الدولي واستمرارا للنهج الحكيم الذي تتعامل به المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين مع المتغيرات والاحداث المتسارعة التي يشهدها العالم على الصعيد السياسي والأمني والاقتصاد، والدور الرئيسي للمملكة في استقرار الاقتصادي العالمي كأحد اكثر المنتجين للطاقة والمؤثرين على استقرار أسعارها عالميا .

وأضاف المقوشي ان استضافة المملكة ورئاستها للمجموعة والتي ستكون تحت عنوان "اغتنام فرص القرن الحادي والعشرين للجميع" يعد فرصة لإبراز قدرات المملكة على قيادة مرحلة مهمة من مسيرة مجموعة العشرين، في هذا التوقيت حيث الحروب التجارية وتغير منهجية كثير من السياسات الاقتصادية مما يستوجب العمل على بلورة الحلول من قبل مجموعة G20 والتي تُعد منتدى اقتصادي يركز على الأنظمة الاقتصادية الرئيسية في العالم، وتطوير سياسات عالمية لمواجهة التحديات الأكثر إلحاحًا اليوم، لاسيما تلك المتعلقة بالقضايا ذات الأهمية العالمية مثل الضرائب والطاقة والزراعة، مشيرا الى ما أكده ولي العهد في معرض تعليقه على تسلّم السعودية الرئاسة، بقوله: تلتزم رئاسة المملكة العربية السعودية -خلال رئاستها لمجموعة العشرين- بمواصلة العمل الذي انطلق من أوساكا، وتعزيز التوافق العالمي، وسنسعى جاهدين بالتعاون مع الشركاء بالمجموعة، لتحقيق إنجازات ملموسة، واغتنام الفرص للتصدي لتحديات المستقبل".

واكد المقوشي ان رئاسة المملكة واستضافتها لفعاليات واجتماعات القمة يعد فرصة لكل الجهات والقطاعات في المملكة من مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص ومراكز الفكر والأبحاث للمشاركة في تقديم الصورة الحقيقية عن المملكة وتقدمها في شتى المجالات، مشيرا الى ان أبناء المملكة قادرون على نقل افضل واجمل صورة عن المجتمع وعن بلادنا خلال هذا المحفل العالمي الذي يعد الأهم عالميا على المستوى الاقتصادي ويشارك به زعماء الدول الكبرى .

د. المقوشي : رئاسة المملكة لمجموعة العشرين فرصة لكل الجهات لتقديم الصورة الحقيقية عن المملكة

كشفت الإحصاءات الرسمية لمؤشر العمرة، صدور 1,647,662 تأشيره وذلك حتى 7 من ربيع الثاني 1441هـ.

وجاء مجموع المعتمرين القادمين إلى المملكة 1,386,183 معتمرًا، فيما سجلت الإحصاءات أعداد المغادرين من مختلف المنافذ والبالغ عددهم 1,075,738 معتمرًا بعد أن أتموا مناسك العمرة والزيارة.

يأتي ذلك وفق مؤشر العمرة الأسبوعي الذي أطلقته وزارة الحج والعمرة مطلع العام الماضي، والذي يقيس مجموعة جوانب رئيسة تتمثل في عرض أعداد تأشيرات العمرة الصادرة، وإجمالي أعداد المعتمرين القادمين إلى المملكة عبر المنافذ الجوية والبرية والبحرية، والدول الأكثر قدوماً لموسم العمرة، وأعدادهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، بالإضافة إلى أعداد المعتمرين المغادرين بعد أن من الله عليهم بأداء مناسك العمرة.

وتنوع دخول المعتمرين إلى المملكة بين جميع المنافذ، حيث وصل عبر المنافذ الجوية 1,328,647معتمرًا، وعن طريق المنافذ البرية 57,525 معتمرًا، بينما وصل 11 معتمرين عبر المنافذ البحرية.

أما أكثر الجنسيات قدوما فكانت وبالترتيب: باكستان 373,984، تليها إندونيسيا 347,424، وثالثاً جاءت الهند 210,052، ثم ماليزيا 78,806، وتركيا خامسا بـ 58,652 معتمرًا. وتأتي بعدها كل من: بنجلادش 40,168، الجزائر 39,220، الإمارات 26,836 ،العراق 21,021، الأردن 20,855 معتمراً.

يذكر أن وزارة للحج والعمرة طورت محرك الحجز المركزي "مقام" والذي يتيح لطرفي الخدمة سواءً شركات العمرة أو الفنادق أو شركات النقل من جهة، والمعتمرين وزوار المسجد النبوي الشريف من جهة أخرى، التعاقد بشكل مباشر من خلال منصات السفر العالمية، في منظومة من تقنيات التوثيق والذكاء الاصطناعي التي تتيح توثيق كافة عمليات التعاقد وحفظ حقوق الطرفين لتحقيق أعلى مستويات الرقابة والشفافية بين أطراف الخدمة.

كما يتيح محرك الحجز المركزي بالتكامل بين وزارة الحج والعمرة ووزارة الخارجية ومركز المعلومات الوطني إصدار التأشيرات الإلكترونية دون الحاجة للمعاملات الورقية.

وزارة الحج والعمرة تصدر 1,647,662 تأشيرة عمرة

تشهد سماء المملكة حدوث ظاهرة فلكية تاريخية تتمثل في "الكسوف الحلقي للشمس" وذلك صبيحة يوم الخميس الموافق 29 ربيع الثاني 1441هـ المصادف 26 ديسمبر 2019م.

والكسوف الحلقي نوع نادر من أنواع كسوف الشمس التي ستشهدها المنطقة، حيث كان عام 1922م (قبل 97 سنة) هو آخر عام شهدت فيه المنطقة هذا النوع من الكسوف، والكسوف التالي سيكون عام 2049م (أي بعد 30 سنة تقريباً).

وذكر المشرف العام للوكالة العربية لأخبار الفضاء والفلك وعضو فريق سديم الفلكي السعودي عبد الرزاق البلوشي في تصريح ل "الرياض": أن المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، وتحديداً مدينة الهفوف بالأحساء هي أفضل منطقة لرصد الظاهرة، وسيشاهد الراصد في هذه المنطقة كسوفاً حلقياً كاملاً، بينما باقي المناطق سيشهد الراصد فيها "كسوفاً جزئياً"، وتقل فرص " أفضل مشاهدة" للحدث كلما اتجهنا إلى الغرب،

وقال بأن الهفوف هي الحاضرة أو المدينة الوحيدة التي يمر عليها مسار الكسوف الحلقي، حيث يعبُر هذا المسار فوق أراضي دول أخرى مجاورة كسلطنة عمان والإمارات الشقيقة، لكنه بعيد عن مناطق توفر الخدمات العامة والعمران، وهذا يعطي أفضلية وقد يجعل من الأحساء مقصد لعدد من المتخصصين والمهتمين المتوقع نوافذهم من داخل وخارج المملكة لرصد وتوثيق هذا الحدث الكوني التاريخي والنادر.

وتابع، هناك عوامل قد تجتمع لتبدو الظاهرة بشكل مبهر ومثير، حيث أن مرحلة "بداية الكسوف" ستبدأ فعلياً وقت الفجر والشمس لا تزال تحت الأفق (قبل الشروق).

وأثناء الشروق سيشاهدها الناس في منطقة الأحساء (على غير العادة) وقد احتجب معظمها وراء قرص القمر، ولا يظهر منها إلا جزء بسيط حول حواف القمر مكوناً حلقة وضاءة ذات منظر بديع يتجلى فيه عظمة الخالق ومسير هذا الكون سبحانه .

المملكة تشهد ظاهرة فلكية تاريخية

أوضحت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء أن حادث إطلاق النار من قبل أحد الطلبة السعوديين في ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية الذي أدى إلى وفاة وإصابة عدد من المواطنين الأمريكيين جريمة نكراء وعمل إجرامي مدان؛ فهو اعتداء وعدوان وإزهاق لنفوس محترمة وسفك لدماء معصومة، مشيرة إلى أن الإسلام يقرر تعظيم حرمة الدم الإنساني، ويجرم سفك الدم الحرام وتخويف الآمنين وإيذاءهم.

وقدمت الهيئة التعازي لذوي الضحايا متمنية الشفاء العاجل للمصابين، مؤكدة أن شعب المملكة سيظل بقيمه النبيلة جزءًا من هذا العالم يساهم في بنائه، ويحافظ على منجزات الخير لصالح الإنسانية وسلامتها.

هيئة كبار العلماء تدين حادث إطلاق النار في فلوريدا

تمكنت سفينة (الأفلاج) التابعة لحرس الحدود بمنطقة جازان، اليوم الجمعة، من إخلاء بحارة أوكرانية الجنسية، تبلغ من العمر 24 عاما، أحد أفراد طاقم اليخت المسمى (SERENITY)، ويحمل علم اليونان، كانت تعاني من آلام حادة في الجهة اليمنى من البطن، وذلك غرب ميناء جازان في مياه البحر الأحمر.

وأوضح المتحدث الرسمي لحرس الحدود، المقدم مسفر بن غنام القريني، بأنه في إطار تنفيذ المملكة العربية السعودية للاتفاقية الدولية للبحث والإنقاذ البحريين لعام 1979م، واستمرارا في أداء المهام الإنسانية لأعمال البحث والإنقاذ، التي يقدمها رجال حرس الحدود السعودي، والمتمثلة في عمليات البحث والإنقاذ، فقد تلقى مركز تنسيق البحث والإنقاذ بجدة ( JMRCC ) البريد الإلكتروني الوارد من (جدة راديو)، والمتضمن استقبالهم إيميل من كابتن اليخت المسمى (SERENITY)، ويحمل العلم اليوناني، ويفيد بتعرض أحد أفراد الطاقم لآلام حادة بالجهة اليمنى من البطن ويحتاج إلى إخلاء طبي.

وأضاف المتحدث الرسمي لحرس الحدود قائلاً : "على الفور، تولى مركز تنسيق البحث والإنقاذ بجدة JMRCC إدارة الحدث، وتحديد موقع السفينة، الذي يقع غرب جزيرة فرسان بحوالي (76) ميلا بحريا، ومن خلال التنسيق لتطبيق بنود الخطة الوطنية لمواجهة الكوارث البحرية في مياه المملكة العربية السعودية المعمول بها في مثل هذه الحالات، تم التواصل من قبل مركز التنسيق مع كابتن اليخت وإبلاغه بالتوجه إلى شمال جزيرة فرسان، حيث نقطة الالتقاء، كما تم ربط مدير الطوارئ بصحة جدة مع كابتن اليخت لإعطائه الإرشادات الطبية اللازمة، بينما وصلت سفينة (الأفلاج) إلى نقطة الالتقاء مع اليخت لإخلاء المريضة، التي تم إنزالها على متن السفينة والتحرك إلى ميناء جازان، فيما تم السماح لليخت بمواصلة الإبحار إلى وجهته، ميناء صلالة".

وأكد المقدم القريني أن سفينة حرس الحدود ( الأفلاج ) وصلت إلى رصيف قاعدة الأمير أحمد بن عبدالعزيز البحرية بجازان، عند التاسعة من مساء يوم الجمعة، وكان في استقبالها طاقم طبي مع منسوبات حرس الحدود و جوازات ميناء جازان والوكيل الملاحي، ونقلت المريضة إلى مستشفى أبو عريش العام بجازان بواسطة إسعاف الهلال الأحمر بمرافقة إسعاف حرس الحدود، وتم إبلاغ الوكيل الملاحي بإنهاء جميع الإجراءات النظامية مع الجهات ذات الاختصاص، ومتابعة حالتها الصحية.

حرس الحدود يخلي بحارة أوكرانية تعرضت لحالة مرضية على متن يخت يوناني في مياه البحر الأحمر

تعرب وزارة الخارجية عن بالغ الأسى والحزن لقيام أحد الطلبة السعوديين في ولاية فلوريدا بإطلاق النار مما أدى إلى وفاة ثلاثة وإصابة عدد من المواطنين الأمريكيين.

وتتقدم وزارة الخارجية بخالص التعازي لأسر الضحايا وتتمنى للمصابين الشفاء العاجل.

وتؤكد وزارة الخارجية أن مُرتكب هذه الجريمة الشنعاء لا يُمثل الشعب السعودي إطلاقا الذي يكن للشعب الأمريكي الاحترام والتقدير.

وانطلاقا مما يربط المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية من علاقات وثيقة واستمرارا لنهج التعاون بين الأجهزة الأمنية في البلدين، فسوف تقوم الأجهزة الأمنية في المملكة بتقديم الدعم الكامل للأجهزة الأمنية في الولايات المتحدة للوصول إلى ملابسات هذه الجريمة.

الخارجية: ستقوم المملكة بتقديم الدعم الكامل للولايات المتحدة للوصول إلى ملابسات  جريمة فلوريدا

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – اتصالاً هاتفيًّا بفخامة الرئيس دونالد ترمب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية عبر فيه - حفظه الله - عن تلقيه ببالغ الحزن والأسى خبر إطلاق أحد الطلبة السعوديين النار في ولاية فلوريدا نتج عنه وفاة وإصابة عدد من المواطنين الأمريكيين.

وقدم الملك المفدى تعازيه وخالص مواساته لفخامته ولأسر المتوفين وتمنياته للمصابين بالشفاء العاجل، كما أكد - حفظه الله - أن مرتكب هذه الجريمة الشنعاء لا يمثل الشعب السعودي الذي يكن للشعب الأمريكي الاحترام والتقدير.

كما أكد خادم الحرمين الشريفين خلال الاتصال لفخامة الرئيس الأمريكي على وقوف المملكة إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية، وصدور توجيهاته- رعاه الله - للأجهزة الأمنية السعودية للتعاون مع الأجهزة الأمريكية المعنية للوصول لكافة المعلومات التي تساعد في كشف ملابسات هذا الحادث المؤسف.

خادم الحرمين لـ «ترمب»: مرتكب جريمة فلوريدا الشنعاء لا يمثل الشعب السعودي

استقبل فخامة رئيس جمهورية باكستان الإسلامية عارف علوي بالقصر الرئاسي بإسلام آباد اليوم, معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ ، وذلك في إطار زيارته الرسمية الحالية للباكستان.

وفي بداية الاستقبال نوه فخامته بالعلاقات التاريخية العريقة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية باكستان الاسلامية، وأثنى فخامته على الدور القيادي لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - ومواقف المملكة الإيجابية في العالم الإسلامي ومساعيها في حل القضايا التي تواجهها الأمة الإسلامية بما يخدم والأمن الإقليمي والعالمي.

وأعرب الرئيس الباكستاني عن سعادته بما تشهده العلاقات الباكستانية السعودية من تطور ونمو ملحوظ على مختلف المستويات مقدرًا عاليًا الدور الذي يقوم به صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في الدفع بهذه العلاقات الى آفاق أرحب, وقال فخامته : إن هذا التعاون سيثمر عنه إقامة مشروعات مشتركة بين البلدين الشقيقين باستثمارات تصل إلى 20 مليار دولار وهي تحت التنفيذ الآن ومنها مصفاة النفط.

من جانبه ، نقل معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن ابراهيم آل الشيخ تحيات خادم الحرمين الشريفين ، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - وتمنياتهم لجمهورية باكستان الإسلامية وشعبها الكريم بدوام التقدم والازدهار والرخاء.

وأكد معالي رئيس مجلس الشورى عمق العلاقات الثنائية بين المملكة وباكستان, معرباً عن شكره لفخامة رئيس الجمهورية على دعمه لتعزيز أوجه العلاقات بين البلدين الشقيقين ولاسيما العلاقات البرلمانية, مبيناً أن هذه الزيارة أتاحت لوفد المجلس الحوار مع أشقائهم في الجمعية الوطنية لمناقشة آفاق التعاون بين البلدين بما يخدم مصالح المملكة وباكستان وشعبيهما ويواكب توجهات القيادة في البلدين.

وجرى خلال الاستقبال بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين, كما جرى التطرق الى عدد من القضايا الراهنة في المنطقة.

حضر الاستقبال رئيس الجمعية الوطنية أسد قيصر وأعضاء وفد مجلس الشورى معالي الدكتور أسامة الربيعة والدكتور أيمن فاضل والدكتور عبدالعزيز الحرقان وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى باكستان نواف بن سعيد المالكي.

الرئيس الباكستاني يستقبل رئيس مجلس الشورى

حصد أطباء مستشفى الملك خالد التخصصي المركز الأول والثاني في جائزة وزارة الصحة للريادة البحثية على مستوى الأطباء المشاركين في الأبحاث من عشر سنوات فأقل، وحصل مركز الأبحاث في المستشفى على المركز الثاني على مستوى المراكز البحثية وسلم الجوائز وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة و في الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة، وحصل الدكتور سليمان السليمان على المركز الأول والدكتور عبدالله البهلال على المركز الثاني في جوائز وزارة الصحة على مستوى الأطباء المشاركين في الأبحاث من عشر سنوات فأقل نتيجة تميزهم في المجال البحثي في عدد البحوث المنشورة وقيمة المجلات العلمية التي نشرتها والاقتباسات العالمية من تلك البحوث، ويأتي تميز الأطباء نتيجة الإرث الكبير الذي يملكه مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون حيث يعد من المستشفيات الرائدة في مجال البحوث في تخصص العيون ويملك مركز أبحاث متقدم تم إنشاءه في عام 1983م، ويهدف المركز لتعزيز الأبحاث المتعلقة بالبصر وطب العيون ودعمها، والمساهمة في إبراز أحدث التطورات العلمية والمعارف الجديدة في مجال طب العيون، والتأثير على سياسات الصحة، وتحسين رعاية مرضى العيون على الصعيد العالمي. ويتعاون المركز مع المؤسسات العلمية والطبية الأخرى داخل المملكة العربية السعودية وفي جميع أنحاء العالم.

إلى ذلك يجري المركز أبحاثًا داخلية ويساعد الباحثين في إجراء الأبحاث السريرية والانتقالية وأبحاث الأمراض الوبائية والعلوم الأساسية وتُشرف لجنة أخلاقيات البحوث الإنسانية ومجلس المراجعة المؤسسية على هذه الأبحاث، وأجرى مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون أول دراسة لأمراض العيون الوبائية حول الأسباب المؤدية إلى فقدان البصر، والتي نشرت في عام 1986، وقدم معلومات رئيسية لمتابعة أمراض العيون وأنشأ برامج للوقاية من فقدان النظر.

ونشر مركز البحوث في مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون أكثر من1871 بحثًا في المجلات العلمية الرئيسية المحكمة والمعترف بها دوليًا، وأثرت العديد من هذه البحوث على ممارسة طب العيون في جميع أنحاء العالم، وساهم أعضاء المستشفى في المشاركة في أكثر من 1756 عرض تقديمي شفوي وكتابي في المؤتمرات الدولية والوطنية.

ونفذ مركز الأبحاث أول تجربة لاستخدام العلاج بالجينات في العين في المملكة، وأول برنامج زراعة شبكية تعويضيه، وأول من أنشأ برنامج الطب الإتصالي لرعاية مرضى العيون (اعتلال الشبكية الخداجي) بالتعاون مع وزارة الصحة، كما اهتم بالأبحاث الحديثة في مجال استخدام علاج الخلايا الجذعية السطحية في العين، وبرنامج للوقاية من أمراض العيون الوراثية.

تخصصي العيون أولاً في الريادة البحثية على مستوى الأطباء

أسفرت الحملات الميدانية المشتركة التي انطلقت يوم الأربعاء الموافق 26 / 2 / 1439 هـ وحتى نهاية يوم الخميس 8 / 4 / 1441 هـ لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتي تمت في كافة مناطق المملكة عن النتائج التالية: -

أولاً: بلغ إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم بالحملات الميدانية الأمنية والمشتركة في كافة مناطق المملكة (4290776) مخالفاً، منهم (3354980) مخالفاً لنظام الإقامة، و(658845) مخالفاً لنظام العمل، و(276951) مخالفاً لنظام أمن الحدود.

ثانياً: بلغ إجمالي من تم ضبطهم خلال محاولتهم التسلل عبر الحدود إلى داخل المملكة (77207) أشخاص، (43%) منهم يمنيو الجنسية، و(54%) إثيوبيو الجنسية، و(3%) جنسيات أخرى، كما تم ضبط (2961) شخصاً لمحاولتهم التسلل عبر الحدود إلى خارج المملكة.

ثالثاً: بلغ إجمالي المتورطين في نقل وإيواء مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم الذين تم ضبطهم (4707) أشخاص.

رابعاً: بلغ إجمالي المواطنين الذين تم إيقافهم لتورطهم في نقل أو إيواء وافدين مخالفين للأنظمة (1736) مواطناً، تم استكمال الإجراءات النظامية بحق (1693) منهم وإخلاء سبيلهم، وتستكمل الجهات المختصة تنفيذ الأنظمة بحق بقية الموقوفين وعددهم (43) سعودياً.

خامساً : بلغ إجمالي من يتم إخضاعهم حالياً لإجراءات تنفيذ الأنظمة (14523) وافداً مخالفاً، منهم (12755) رجُلاً، و (1768) امرأة.

سادساً : تم إيقاع العقوبات الفورية بحق (592753) مخالفاً، وإحالة (542311) مخالفاً لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وإحالة (721235) مخالفاً لاستكمال حجوزات سفرهم، وترحيل (1079818) مخالفاً.

ضبط 4290776 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء عادل الجبير اليوم الجمعة أن إيران تهدد المنطقة برمتها ولم يعد من الممكن تحمل عدوانيتها مشدداً على أنه لابد من الصرامة معها.

وقال الجبير خلال كلمته على هامش مؤتمر "روما للبحر المتوسط":" لا أحد يسعى إلى الحرب ولكن إيران تؤمن بتصدير ثورتها ولا تحترم سيادة الدول، ولا بد من القضاء على أدواتها التي تهدد بها المنطقة والعالم.

وأشار الجبير إلى أن اليمن ذو أهمية خاصة بالنسبة للمملكة العربية السعودية وتدخل إيران بشؤونه مدمر، مؤكداً على أن الحل الوحيد في اليمن سياسي، والحوثيون هم من بدأ الحرب، ونوه إلى أن كل اليمنيين بما فيهم الحوثيين لهم دور في مستقبل اليمن، وأن هناك إمكانية للتوصل إلى تهدئة تتبعها تسوية في اليمن.

الجبير: لابد أن نكون صارمون مع إيران

أوصى فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن البعيجان المسلمين بتقوى الله، وحذر من برد الشتاء القارس، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (اشْتَكَتْ النَّارُ إِلَى رَبِّهَا فَقَالَتْ : يَا رَبِّ أَكَلَ بَعْضِي بَعْضًا ، فَأَذِنَ لَهَا بِنَفَسَيْنِ : نَفَسٍ فِي الشِّتَاءِ ، وَنَفَسٍ فِي الصَّيْفِ ، فَهُوَ أَشَدُّ مَا تَجِدُونَ مِنْ الْحَرِّ ، وَأَشَدُّ مَا تَجِدُونَ مِنْ الزَّمْهَرِيرِ)

ودعا إلى التأمل في الأزمنة والفصول، مشيراً إلى أنها لو كانت فصلاً واحداً لفاتت مصالح عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- إذا حضر الشتاء تعاهدهم وكتب لهم بالوصية: إن الشتاء قد حضر، وهو عدو فتأهبوا له أهبته من الصوف والخفاف والجوارب، واتخذوا الصوف شعارًا ودثارًا؛ فإن البرد عدو سريع دخوله بعيد خروجه.

وقال فضيلته : إن الشتاء قد اقبل فهو غنيمة العابدين وربيع المؤمنين فيطول ليلهم بالقيام ويقصر نهارهم بالصيام فإن الإدمان على السهر مضيعة للوقت وسبب للخمول ومعطل عن الكسب والعمل وهدر للوقت ويشغل عن الطاعات , مستشهداً بقوله ((وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ )).

وأشار فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي إلى الواجب على المسلم نحو أخيه بأن يتعاهده من ملبس ومطعمٍ وتتبع حاجات الناس، قال جل من قائل (( وَمَا تُنفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلِأَنفُسِكُمْ وَمَا تُنفِقُونَ إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ وَمَا تُنفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لَا تُظْلَمُونَ )).

وأوضح فضيلته أن الإسلام استوعب ظروف الحياة وراعى تغير الزمان والأوقات فشرع العزائم كما شرع التيسير والرخص للضرورات قال تعالى ((وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ )) فشرع التيمم لمن لا يقدر على الوضوء للضرر والمشقة عن جابر بن عبد الله - رضي الله تعالى عنهما - أنه قال: خرجنا في سفر، فأصاب رجلاً منا حجرٌ، فَشَجَّه في رأسه، ثم احتلم، فسأل أصحابه فقال: هل تجدون لي رخصة في التيمم؟ فقالوا: ما نجد لك رخصة وأنت تقدر على الماء، فاغتسل فمات، فلما قدِمنا على النبي - صلى الله عليه وسلم - أُخبر بذلك فقال: (قتلوه قتلهم الله! ألا سألوا إذ لم يعلموا، فإنما شفاء العِي السؤال، إنما كان يكفيَه أن يتيمم ويعصر (أو يعصِب) على جُرحه خرقةً، ثم يمسح عليها ويغسل سائر جسده)، مؤكداً أن الإسلام دين يسر وتيسير.

إمام الحرم النبوي: الشتاء غنيمة العابدين وربيع المؤمنين

تحدث إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم عن الإلهام في حماية الذوق العام, وقال: مقوِّماتُ نهضةِ الأممِ والمجتمعات، ودعائِمُ تَشْيِيدِ الأمجادِ والحضارات تكمُنُ في العنايةِ بقضيةٍ غايةٍ في الأهميَّة، قضيَّةٍ هي أساس البناءِ الحضاريّ، و مسيرةِ الإصلاحِ الاجتماعيّ، إنها قضيةُ القِيَمِ الأخْلاقِيَّة، والآدابِ المَرْعِيَّة، والأذْوَاقِ الرَّاقِيَةِ العَلِيَّة, فالأخلاق والقيم في كل أمة عُنوانُ مجدها، ورمزُ سعادتها، وتاجُ كرامتها، وشِعَارُ عِزِّهَا وسيادتها، وسِرُّ نَصْرِهَا وقوتها.

وأضاف قائلا: إن قضِيَّةَ القِيَمِ المُزْهِرَة، والشِّيَم الأخَّاذةِ المُبْهِرَة، التي أعْتَقَتِ الإنْسَان مِنْ طَيْشِهِ وغُروره، إلى مَدَارَاتِ الحَقِّ ونُورِه، ومِن أَوْهَاقِ جَهْلِهِ وشروره، إلى عَلْيَاءِ زكَائِهِ وحُبُورِه، لهي جديرة بالتذكير والعناية، والاهتمام والرعاية، وأنَّى يَخْفى على شريف عِلْمِكم أنَّ الإسلام وحْدَه إيَّاه، لا غَيْرَه ولا سِواه هو مَوْئِلُ القِيَمِ والفَضائل، والمَهْدُ البديعُ لِشُمِّ المُثل والخَلائل، فكانت مكارم الأخلاق، ومحاسن الآداب، ومعالي القيم، من أسمى وأنبل ما دعى إليه الإسلام، حيث تميز بنظـام أخلاقي فريد لم ولن يصل إليه نظام بشري أبدًا، وقد سبـق الإسلام بذلك نُظُم البَشَرِ كلها؛ ذلك لأن الروح الأخلاقية في هذا الدين، منبثقـة من جوهر العقيدة الصافية، ولقد بلغ من عِظَمِ ومكانة الأخلاق في الإسلام .

وأردف معاليه قائلاً : إن الآداب والقيم السِّمَةُ البَارِزَةُ فِي سِيْرَةِ الرَّعِيلِ الأَوَّلِ مِنْ سَلَفِ هَذِهِ الأُمَّةِ، فَأَوْلُوهَا اهْتِمَامَهُمْ قَولاً وَعَمَلاً وَسُلُوكًا، بل كان النبي صلى الله عليه وسلم يُهذِّب الصِبْيَة إذا ما وقعوا فيما يناقض الذَّوق والأدب فأيُّ ثَمَدٍ من قُوَّة تُبقي عليها الأمة, إنْ نِيل مِن نَوْط أخلاقها، ومعقد آمالها وقِيَمِهَا، فالذين يهرعون إلى الرذائل لَهُمُ الذين يَنْكُثون عُرى مجتمعاتهم المتينة، ويُزْرُونَ بشُمُوخ أمّتهم السَّامِية، وإنَّكم لَتَرون في الطُّرُقات والشوارع عَجَبًا لا ينقضي؛ فأي مراعاة للذوق العام حينما ترى فئامًا يتلفظون بألفاظِ السُّوءِ دُونَ حياءٍ أو اسْتِحْيَاء، ويصرخون بكلماتٍ تَصُكُّ الآذان ويَسْتَحْيِّ من سماعها الجَمَادُ والحَيَوَان، وأصل ذلك كله تهاونٌ بالأخلاق واستخفاف بالذوق العام، وضعف إيمان، وصَنْف لا يُفرقون بين المساجد وغُرَف النوم في ألبستهم، ورنين هواتفهم المحمولة يُذْهِبُ خشوع المصلين، وتراهم يتصدرون المجالس فيهرِفُونَ بما لا يعرفون، ويخوضون فيما لا يُحْسِنُون؛ في صَفَاقَةٍ دون لَبَاقة، وفي جُرْأَةٍ دون مُرُوءَة، نعوذ بالله من انحطاطِ الذَّائِقَة، والأعمال غير اللائقة , وآخرون أفعالهم أدْهَى وأمَرْ؛ يَعْكِسُون اتّجَاه السَّيْر، ويَقْتَحِمُون الطريق اقْتِحام السَّيْل.

وقال : فَمَا أبأس مَنْ خالَف أنْظمة المُرور وقواعد السَّلامة، وامْتطى السُّرعَة والاستعجال، ولم يَسْتشعِر عَاقبة ذلك الوبال في الحال والمآل، وغيرهم يرمون القِمَامَات والنُّفَايَات في الأسواق والطرقات، دون أدْنَى مُرَاجَعَةٍ للنَّفْسِ والذَّات، فالحفاظ على نظافة الطريق إحْدَى شُعَب الإيمان، ودلائل البِرِّ والإحسان، بل هو أمر الملك الدّيان، وحَسْبُنا ما تَحْفِلُ به شريعَتُنا من حُجَّة وبرهان.

وأكد الشيخ السديس أن ليس كل ما يبث في بعض مواقع التواصل الاجتماعي وشبكات المعلومات من الشائعات والافتراءات والمغالطات إلا وجه كالح وصورة ظلامية ، تعكس فساد الأذواق عند شُذَّاذ العقول والآفاق, مشيراً إلى أنَّ النّسيج الاجتماعي المُتراص الفريد يحتاج إلى وقفة إصلاحِيّة، مُتونُها: صَقْل الأذواق وسَحْجِها، والسُّمُو بها في مَعَارِج الوعي الراشد، والاستبصار المُسَدَّد، لتنعم حواسنا بذوق رفيع، وبيئة نقية نظيفة؛ تبتهج النُّفوس بأزهارِها، والأبْصار باخضرَارِها، والاستضلال بِوَارِف ظلالها، واستنْشاق الهواء النَّقِي بها، وتثير الأشواق والإعجاب، وتُزيح الوَنَى والأوْصَاب، وتخْلع على النّفوس رَوْنق البهاء، وعلى القِيَم الأثيلة روعة الطُّهر والسَّناء، بل تَبْعَث على تمْجيد الخالق الوَهَّاب، ونَصْدُرُ -بِإذن الله- على رُبَى النُّبوغ والكمال، ومُقوِّمَات السُّؤدد والجلال، وإبَّان ذلك يَتحقق لأمّتنا الشُّهود الحضاري العالمي، والسَّبق في كل أفقٍ علميّ ومعرفيّ.

وقال إمام وخطيب المسجد الحرام : لقد تَحَتَّم وآن، تَعْزيزُ القِيَم، وإعلاء الشِيَم، بين أبناء الأمة كبيرها قبل صغيرها، وأن يكون الانتصار للقيم طَيّ الأفكار والأرواح، لا الأدراج، ومَهَبِّ الرياح، فالانتصار للقيم والذَّوْق سَنَنُ العَوَدَةِ الظّافرة بالأمّة إلى ذُؤَابَات المَّجْدِ، وسَوَامِق الرِّفعة، ولهذا شُرِع لولي الأمر أن يَسُنَّ الأنظمة الحازمة لحماية الذوق العام انطلاقا من قاعدة:" حُكْم الإمام في الرعية منوط بالمصلحة"، وواجب الرَّعِيَّة أن يتواردوا على التعاون والتجاوب فيما فيه تحقيق المصالح العامة، ومن دُرَرِ القرارات، ونَيِّرَات التوجيهات التي عَطَّرَت الأرجاء بشذاها الفوَّاح، وأبهجت من الغُيُرِ الأرواح، من ولي الأمر ورائد الإصلاح - لا يزال موفقًا مسددًا مكلوءًا في المساء والصباح - إصدار لائحة الذوق العام؛ للمحافظة على قِيَمِ وعادات المجتمع، ومراعاة خصوصيات الناس، ومعاقبة كل من يتلفظ أو يقوم بفعلٍ يضر أو يؤذي غيره خاصة بالأماكن العامة، فها هي بلاد الحرمين الشريفين - لا تزال محفوظة محروسة - تُقَنِّنُ الأخلاق والقيم بهذا العمل السَّبَّاق للترقي بالقِيم والأذواق، والحفاظ على الآداب والأخلاق.

إمام الحرم: الأخلاق والقيم في كل أمة عنوان مجدها

توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم - بمشيئة الله تعالى - سماء غائمة جزئيًا مع فرصة لتكوّن السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة على مرتفعات جازان، عسير، الباحة ومكة المكرمة كذلك على أجزاء من منطقتي الحدود الشمالية والقصيم تمتد إلى الأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية (حفر الباطن والقيصومة)، في حين يستمر تأثير الرياح النشطة المثيرة للأتربة على الأجزاء الغربية من وسط المملكة، كما يتوقع تكوّن الضباب خلال ساعات الليل والصباح الباكر على المرتفعات الجنوبية الغربية.

سماء غائمة جزئياً على مرتفعات جازان وعسير والباحة

صرح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة جازان بأنه وبالإشارة إلى ما يتم تداوله عن مقتل طالبة في الثانوية العامة بعد تعرضها للإغتصاب ، فقد باشرت شرطة جنوب مدينة جازان بتاريخ 1441/3/29 بلاغاً من الدفاع المدني عن إخماد حريق في شقه بالدور الأرضي من منزل يتكون من طابقين ، وبمعاينة الموقع عُثِر على جثه محترقة بالكامل ومتفحمة ، حيث تم توثيق الموقع ورفع الآثار منه ومباشرة إجراءات الاستدلال لمعرفة ملابساته واتخاذ الإجراءات النظامية حيالها .. والله ولي التوفيق .

شرطة جازان توضح ملابسات ما يتم تداوله حول مقتل طالبة

التقى صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية، بمكتبه بديوان الإمارة مؤخراً، سفير جمهورية كوريا الجنوبية لدى المملكة، السيد جو بيونغ ووك، يرافقه عدد من منسوبي السفارة، والقنصل الفخري لجمهورية كوريا الجنوبية لدى المملكة الأستاذ عبدالله بن علي المجدوعي.

ونوه سموه في مستهل اللقاء بحرص خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد -يحفظهما الله- على تعزيز العلاقات الثنائية مع مختلف الدول، ومد جسور الصداقة، وفتح آفاق التعاون في شتى المجالات، مبيناً سموه أن الشراكة السعودية الكورية شهدت تطوراً متسارعاً، وتوسعت في عدد من المجالات بما يسهم في تحقيق الأهداف المشتركة.

وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية، وبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

من جانبه، عبر سفير جمهورية كوريا الجنوبية لدى المملكة، السيد جو بيونغ ووك، عن شكره وتقديره لسمو نائب أمير الشرقية على حفاوة الاستقبال، مؤكداً أن المملكة تشهد قفزات نوعية نحو تحقيق رؤية المملكة 2030، متمنياً للمملكة حكومةً وشعباً دوام التقدم والازدهار.

نائب أمير الشرقية يلتقي سفير جمهوريا كوريا الجنوبية لدى المملكة

استقبل سماحة المفتي العام للمملكة رئيس هيئة كبار العلماء الرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ في مكتبه بمقر الرئاسة اليوم رئيس مجلس علماء باكستان الشيخ حافظ محمد طاهر أشرفي والوفد المرافق له الذي يزور المملكة حالياً.

وأكد سماحته خلال الاستقبال أهمية مثل هذه اللقاءات بين القيادات الإسلامية للتشاور والتعاون فيما بينهم حول ما يخدم الإسلام والمسلمين.

مفتي عام المملكة يستقبل رئيس مجلس علماء باكستان

رعى محافظ محافظة الدوادمي عبدالله بن مترك العجالين اليوم الخميس، وقائع وفعاليات اليوم العالمي للتطوع 2019 "والمعارض المصاحبة له, بحضور عدد من مديري القطاعات الحكومية . وذلك بقاعة البلدية للاحتفالات بالدوادمي. وبتنظيم من مستشفى الدوادمي العام.

وأوضح لـ "الرياض" المشرف على المعرض سعد بن علي الرقراق أن عدد الأركان المشاركة بالمعرض وصل إلى 56 ركن تضمنت مشاريع الجهات المشاركة في المعرض المصاحب، وبمشاركة ما يقارب 560 متطوع ومتطوعة، حيث تم عرض العديد من الخدمات المقدمة للزوار اشتملت على الفحوصات الطبية مثل فحص سرطان الثدي والكشف المبكر لهشاشة العظام والتبرع بالدم، وكذلك تطعيمات الانفلونزا الموسمية للرجال والنساء ودورة الإسعافات الأولوية ، بالإضافة إلى العديد من البرامج التعريفية والتثقيفية للأسرة والطفل، والوقاية من المخدرات والتطوعية بصورة عامة، والعديد من البرامج التعريفية والتدريبية من الجهات الصحية والتعليمية والجمعيات الخيرية و الفرق التطوعية والفن التشكيلي في المحافظة.

وأشار الرقراق إلى أن عدد الزوار والمستفيدين من فعاليات اليوم العالمي للتطوع و والمعارض المصاحبة له ، تجاوز 10 آلاف زائر وزائرة.

وفي نهاية الفعاليات تم تكريم الجهات المشاركة والداعمين ، بالإضافة إلى توقيع العديد من الشراكات المجتمعية بين الجهات الحكومية المشاركة وبين مستشفى محافظة الدوادمي ، بحضور محافظ الدوادمي.

محافظ الدوادمي يرعى فعاليات اليوم العالمي للتطوع 2019

تمكنت الدوريات البحرية التابعة لشعبة البحث والإنقاذ والسلامة بقطاع حرس الحدود بالموسم، بمنطقة جازان، اليوم من إنقاذ مواطن، يبلغ من العمر 22 عاماً، تعرض لحالة غرق في أثناء ممارسته السباحة في الشاطئ المقابل للاستاد الرياضي.

وأوضح المتحدث الإعلامي بقيادة حرس الحدود بمنطقة جازان، الرائد عامر بن عبدالرحمن الشهراني، بأنه في أثناء قيام دوريات البحث والإنقاذ الموجودة في شاطئ الاستاد الرياضي بواجبها، شاهدت أحد المواطنين يتعرض لحالة غرق خلال ممارسته السباحة، وعلى الفور باشرت الدورية الحالة، وقام أفرادها بإنقاذ المواطن، وإخراجه من البحر، وإجراء الإسعافات الأولية له، وحالته الصحية مستقرة، ونُقل بواسطة سيارة إسعاف وحدة البحث والإنقاذ إلى أحد المستشفيات بجازان ، وأُجريت له الفحوصات الطبية اللازمة، وغادر المستشفى بحالة صحية جيدة، ولله الحمد.

وأهاب المتحدث الإعلامي بجميع المتنزهين أخذ الحيطة والحذر، وضرورة اتباع إرشادات وتعليمات السلامة البحرية المدونة على اللوحات الإرشادية الممتدة على الشواطئ مع التقيد بالسباحة في الأماكن المخصصة، والاتصال على هاتف طوارىء حرس الحدود ( 994) لطلب المساعدة .

حرس الحدود بجازان ينقذ مواطناً من الغرق

استقبل وزير الإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل في مكتبه اليوم ، وزير الأرض والبنية التحتية والنقل في كوريا الجنوبية كيم هيون مي ، بحضور سفير كوريا الجنوبية لدى المملكة جو بيونق ووك والوفد المرافق لها ، وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر مستشار الوزير والمشرف العام على وكالة الوزارة للدعم السكني والفروع والتعاون الدولي وعدد من مسؤولي الوزارة.

واستعرض الجانبان خلال اللقاء التخطيط الحضري وإستراتيجية المدن الذكية، بالإضافة إلى أساليب إدارة تطوير الأراضي والبنية التحتية في قطاع الإسكان ، كما جرى التباحث حول استخدام أحدث التقنيات المتوفرة لغرض البناء والتشييد، وتنظيم آليات التملك وتطوير المدن وبناء المنازل، بالإضافة إلى تبادل المعرفة بين الطرفين في مجال الاستثمار في قطاع الإسكان ودراسة آليات تفعيل التعاون المشترك بين البلدين من خلال توقيع برنامج تنفيذي لمذكرة التفاهم الموقعة سابقاً في سيؤل بين المملكة وكوريا في مجال الإسكان.

كما اُستعرضت الجهود والخطط المعدّة لدى الوزارتين في إطار تعزيز التعاون وتنفيذ المشروعات الإسكانية ذات الخيارات المتنوعة التي تلبّي تطلّعات جميع شرائح المجتمع، وأبرز الآليات التي من شأنها تحقيق بيئة إسكانية متوازنة ومتطوّرة.

كذلك بحث ومناقشة الحلول الحديثة في شؤون الإسكان والتعمير وأبرز التجارب الدولية الناجحة في هذا الشأن، فيما اُستعرضت أبرز البرامج والمبادرات التي أطلقتها وزارة الإسكان تحقيقاً لرؤيتها وأهدافها الإستراتيجية.

وأكد معالي وزير الإسكان على تميّز العلاقات المشتركة بين البلدين، في حين عبّرت كيم هيون مي عن اعتزازها بالعلاقات الإيجابية التي تجمع بين البلدين ، متمنيةً لها مزيداً من التقدم والازدهار، مشيدةً بالوقت ذاته بإستراتيجية وزارة الإسكان وما تتضمنه من برامج ومبادرات عدة.

وزير الإسكان يستعرض مع وزيرة الأرض في كوريا الجنوبية إستراتيجية المدن الذكية

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، منتدى المقاولات، والذي تنظمه لجنة المقاولات بغرفة الشرقية «تقاول» والذي يقام تحت عنوان تمكين القطاع في ظل رؤية 2030، ونوه سموه بما تضمنته رؤية المملكة، من مشروعات تنموية عملاقة، وما أتاحته من فرص للشراكة مع القطاع الخاص في تنفيذ المشروعات، وإدارتها وتشغيلها، مما يتطلب الحرص على الجودة والنوعية، والعمل على تهيئة الكوادر الوطنية في هذا المجال، سواءً في المجالات الهندسية، أو الادارة التشغيلية.

ولفت سموه إلى أن ترأس المملكة لقمة العشرين، فرصة لمختلف القطاعات لإبراز قدرتها وتمكنها، وفتح آفاق الشراكة، والاستفادة والإفادة من التجارب المختلفة، مشيراً للنقلة النوعية التي شهدها قطاع الأعمال سواءً عبر تيسيير انطلاق المنشآت التجارية، أو أتمتتة الإجراءات الحكومية، والتحول نحو الحكومة الرقمية، وبرامج الدعم والتمكين التي تطلق على التوالي لتمكين القطاع الخاص ورفع كفاءته.

وفي كلمته خلال الجلسة الافتتاحية أوضح رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية عبدالحكيم الخالدي أن القيادة الرشيدة لبلادنا قد رسمت خارطة طريق واضحة المعالم للانطلاق إلى آفاق المستقبل، وها هي اليوم تترأس أعمال مجموعة العشرين، وتُشيد بسياستها المؤسسات المالية الدولية على أنواعها، وتستمر في مسيرتها نحو تحقيق نمو اقتصادي وطني ومستدام، فعزّزت من استنهاض كافة القطاعات الاقتصادية، ويأتي على رأسها قطاع التشييد والبناء، باعتباره القطاع القادر على تفعيل دورة النمو الاقتصادي والإسهام في التنمية الاقتصادية وتوظيف العمالة الوطنية.

وأضاف الخالدي: إن صناعة التشييد والبناء تشهد انطلاقة جديدة نحو تعزيز قدرتها على تنفيذ أهداف رؤية المملكة وذلك نتيجة على ما انطوت عليه الرؤية من توجهات جديدة في بنية الاقتصاد الوطني، وفتح المجال أمام كافة القطاعات الاقتصادية للمشاركة في رسم مسار اقتصاد المملكة وتعظيم قيمتها في الناتج المحلي الإجمالي، مؤكدا بأن قطاع المقاولات بكافة رواده ومكوناته، ملتزم بتوجهات القيادة الرشيدة في المشاركة والمساهمة الفاعلة في تحقيق رؤية 2030، وتنفيذ برامجها وأهدافها التنموية، ويتطلع إلى المزيد من الدعم والرعاية والتمكين حتى يتسنى له تطوير أدواته، وتعظيم قدراته على التعاطي مع تنفيذ المشروعات الوطنية العملاقة.

وعن دور الغرفة في دعم قطاع المقاولات قال الخالدي: «لقد أولت غرفة الشرقية، اهتمامًا خاصًا بقطاع المقاولات، وسعت إلى تحفيزه بالعديد من الفعاليات والبرامج والمبادرات والأنشطة والإصدارات الإرشادي، وما المنتدى إلا استكمالاً لنشاطات الغرفة في خدمة هذا القطاع الحيوي، وتعاطيًا مع ما تتبنّاه قيادة البلاد من تنفيذ مشروعات كُبرى، ما يحتم علينا جملة من الجهود التي تواكب هذه المشروعات الطموحة، إذ بات مطلوبًا منا التفاعل مع هذه التطورات وتقديم عطاءات تنسجم مع تلك الطموحات، ونوه بما يشهده الاقتصاد الوطني من تطور ونمو في مختلف القطاعات، وتلك الآفاق الواسعة للاستثمار في قطاع البناء والتشييد، الذي هو عصب الأساس في الاقتصاد الوطني والبنية الأساسية للكثيـر من القطاعات الاقتصادية الأُخرى. 

من جانبه قال عضو مجلس إدارة غرفة الشرقية ورئيس لجنة المقاولات حمد بن حمود الحماد: يشكل قطاع المقاولات محورا مهما من محاور الاقتصاد الوطني وتبرز أهميته كونه قطاعا مساهما في نمو العديد من قطاعات السوق الأخرى، وفي كل عملية إصلاح هيكلية للاقتصاد نجد أن قطاع المقاولات دائما ما يتحمل جانبا كبيرا من تبعات الإصلاح، ولأن رؤية المملكة الطموحة قامت على تصوّرات شاملة وبرامج طموحة وإصلاحات جوهرية فقد انعكس ذلك على قطاع المقاولات مما يتطلب من الشركات والمؤسسات الوطنية مجاراة تلك التغيرات والسير في ركب الإصلاحات»، وأشار إلى أن قطاع المقاولات قد استطاع تجاوز مرحلة الانكماش التي تصاحب عادة التغيرات الكبرى، وحقق تقدما إيجابيا لقيمته في الناتج الإجمالي بواقع 5.1 % أي ما يعادل بالأسعار الجارية للعام المنصرم قرابة 151 مليارا.

إلى ذلك شهدت الجلسة الافتتاحية تقديم عرض مرئي من إعداد لجنة المقاولات بغرفة الشرقية كشف عن أن حجم القطاع يصل إلى 400 مليار ريال، يعمل فيه 200 ألف منشأة، وحوالي أربعة ملايين عامل، مستعرضا جهود لجنة المقاولات في خدمة القطاع إذ قامت خلال العام الجاري بحوالي 45 نشاطا مختلفا لدعم القطاع ودراسة بعض التحديات التي تواجهه.

يشار في هذا الصدد أن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية قد افتتح المعرض المصاحب للمنتدى، وتجوّل على أجنحته، كما رعا حفل تدشين دليل وتطبيق المرجع الشامل لقطاع المقاولات، وتوقيع اتفاقيتي تعاون بين غرفة الشرقية وجمعية مأوى الخيرية، ومؤسسة سالم بالحمر الخيرية، كما تفضّل سموه بتكريم الجهات الداعمة والراعية والمتحدثين في المنتدى.

.. ويتجول في معرض المنتدى

أمير الشرقية: مشروعات الرؤية عملاقة وترؤّس المملكة لقمة العشرين فرصة للتنافس

رعى صاحب السمو الملكي الأمير د. حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة، أمس حفل اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، الذي ينظمه مركز جمعية الأطفال المعوقين بالباحة، وذلك بقاعة الحسام للمعارض والمؤتمرات بالباحة.

وفور وصول سموه تجول في المعرض المصاحب الذي يضم مشاركة عدة جهات حكومية وأهلية، منها إدارة تعليم الباحة، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، ومديرية الشؤون الصحية بالمنطقة، وجمعية تعاطف الخيرية للخدمات الصحية، وهيئة الهلال الأحمر بالباحة.

واستمع سموه من مدير مركز جمعية الأطفال المعوقين بالباحة نعيم بن على الكلي إلى شرح موجز عن الخدمات المقدمة للأطفال ذوي الإعاقة والتي تشمل العلاج الطبيعي والوظيفي والتعليمي والتأهيلي وغيرها من الخدمات.

وبدئ الحفل المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى مدير مركز جمعية الأطفال المعوقين بالباحة نعيم الكلي كلمة أكد فيها أن مركز الجمعية بمنطقة الباحة استطاع معالجة أكثر من 80 طفلاً وطفلة لديهم إعاقة حركية، و57 طفلاً وطفلة تم تحويلهم لإجراء عمليات جراحية تساعدهم على تجاوز إعاقاتهم، بينما بلغ عدد الأطفال الذين تعلموا الكلام أكثر من 50 طفلاً وطفلة، وبلغ عدد الأطفال الذين تعلموا الاعتماد على أنفسهم في مختلف مهارات الحياة أكثر من 146 طفلاً وطفلة، إضافة إلى دمج أكثر من 30 طفلاً وطفلة في مدارس التعليم الحكومي.

وفي ختام الحفل كرّم أمير الباحة عدداً من الجهات الداعمة والمشاركة في الفعاليات، كما تسلّم سموه هدية تذكارية، ثم التقطت الصور الجماعية مع سموه بهذه المناسبة.

من جهة أخرى، شارك فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الباحة، بعدد من الفعاليات في اليوم العالمي للتطوع، الذي يوافق الخامس من شهر ديسمبر كل عام.

بدأ ذلك بإعلان الأمير د. حسام بن سعود، البدء بفعاليات اليوم العالمي للتطوع لهيئة الهلال الأحمر بالمنطقة، أثناء استقباله بإمارة المنطقة مديرَ عام فرع هيئة الهلال الأحمر بمنطقة الباحة خالد بن محمد الغامدي.

وقدم الغامدي خلال اللقاء عرضًا لجهود الهيئة الإسعافية والتطوعية، وأنواع المشاركات من قبل متطوعي ومتطوعات الهيئة، وقدم لسموه التقرير السنوي لأعمال التطوع بالمنطقة للعام 2019.

وأوضح أن فريق التطوع زار عددًا من المرضى بمستشفى الملك فهد بالباحة، وأهداهم باقات الورد بهذه المناسبة، لإدخال السرور عليهم، وتمنوا لهم الشفاء العاجل، كما أقيمت حملة هيئة الهلال الأحمر السعودي للتبرع بالدم لجنودنا البواسل بالحد الجنوبي بمشاركة عدة جهات من الشؤون الصحية وأمانة الباحة والفرق التطوعية من فريق الحزم والسلام وجمعية تعاطف، مضيفاً أنه تم إحياء برامج خاصة باستقطاب الطلاب والطالبات من جامعة الباحة «كلية الطب، كلية العلوم الطبية، كلية الصيدلة، والأعمال الإدارية»، والتي تسهم في توعية الطلاب والطالبات بأهمية العمل التطوعي وأثره الكبير النافع للوطن والمجتمع.

وكرم سموه الكريم الداعمين للأعمال التطوعية بالفرع وتكريم المتطوعين والمتطوعات المميزين بفرع الهيئة بالمنطقة لهذا العام.

أمير الباحة يكرم أحد المشاركين في الفعاليات

حسام بن سعود يطّلع على منجزات جمعية الأطفال المعوقين بالباحة

حققت الدورة الرابعة والعشرون من جائزة الأمير سلطان بن سلمان لحفظ القرآن الكريم للأطفال المعوقين أرقاماً غير مسبوقة على صعيد أعداد الأطفال الراغبين في المنافسة من كافة مناطق المملكة ومن عدد من دول مجلس التعاون الخليجي، إذ وصل عدد طلبات الترشيح إلى 150 طفلاً وطفلة.

وأعلن الأمين العام للجائزة عبدالعزيز بن عبدالرحمن السبيهين أن عدداً من مؤسسات التأهيل بدولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ودولة الكويت أبدوا رغباتهم بالمشاركة في هذه الدورة إلى جانب العشرات من الجمعيات الخيرية والمراكز وجمعيات تحفيظ القرآن والمدارس العامة والخاصة في مناطق المملكة العربية السعودية.

وأعرب السبيهين عن وافر الشكر والتقدير لمبادرة الخطوط الجوية العربية السعودية بالإسهام في رعاية هذه الدورة من خلال تقديم 130 تذكرة سفر للأطفال المشاركين ومرافقيهم من مناطقهم إلى منطقة جازان، حيث تقام الفعاليات النهائية وحفل تسليم الجوائز.

وأوضح الأمين العام أن التصفيات الأولية للجائزة ستقام في المناطق - بإذن الله - وفق ما يلي، في مكة المكرمة يوم الاثنين 12 /4 / 1441هـ، وفي جدة يوم الثلاثاء 13 /4 / 1441هـ، وفي المدينة المنورة يوم الخميس 15 /4 / 1441هـ، أما تصفيات الرياض فستقام يوم الاثنين 19 /4 /1441هـ.

وختم السبيهين تصريحه مشيراً إلى أن التفاعل الملموس مع فكرة الجائزة ورسالتها يجسد حجم النقلة النوعية التي تحققت في وعي المجتمع تجاه قضية الإعاقة، وأهمية دمج ذوي الإعاقة، وإتاحة الفرصة لهم للتعبير عن قدراتهم، مؤكداً على أن أهم أهداف الجائزة منذ انطلاقتها قبل أربعة وعشرين عاماً هو تربية النشء من الأطفال ذوي الإعاقة تربية إسلامية على كتاب الله الكريم، وتشجيعهم على حفظ آياته، حيث شارك في دوراتها السابقة نحو 2400 متسابق ومتسابقة بدعم كريم ورعاية مميزة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، الذي يتحمل شخصياً كافة تكاليف إقامتها وجوائزها.

رقم قياسي لجائزة سلطان بن سلمان لحفظ القرآن الكريم للأطفال المعوقين

رعى صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن تركي بن فيصل بن تركي بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير د. فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، انطلاقة المؤتمر العلمي السنوي الثامن لطب وجراحة القلب، الذي ينظمه مركز الأمير سلطان لطب وجراحة القلب بالمنطقة.

وعبر الرئيس التنفيذي للتجمع الصحي بالقصيم د. سلطان بن سعود الشائع في كلمته عن خالص شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي نائب أمير منطقة القصيم على رعايته لهذا المؤتمر، مشيراً إلى أن وزارة الصحة أخذت على عاتقها الاهتمام بصحة المواطن وتحسين الخدمات الصحية جميعها، بجودة وأداء عالٍ.

وقال د. الشايع: إن المؤتمر العلمي السنوي الثامن لمركز الأمير سلطان لطب وجراحة القلب بالقصيم شهد تطوراً كبيراً خلال الثماني سنوات الماضية، إذ استفاد من برامجه التدريبية 2920 ممارساً صحياً، بمجموع ساعات تدريبية بلغت أكثر من 108 ساعات، قدم فيه 336 ورقةً عملية وأوضح أن المؤتمر يشهد تخريج عدد من الأطباء والختصاصيين في برامج الزمالة السعودية لقلب الكبار وقلب الأطفال ودبلوم تمريض القلب، الذين أمضوا فترة تدريبية بإشراف طبي، جرى تأهيلهم على تخصصات طبية دقيقة في مجالات علاج أمراض القلب، لافتاً الانتباه إلى أن مركز الأمير سلطان لطب وجراحة القلب بالقصيم له دور كبير في دعم وتوطين خدمات تشخيص وعلاج جراحة وقسطرة أمراض قلب الأطفال في جازان.

ونوه صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن تركي بن فيصل بن تركي بن عبدالعزيز من جانبه، بالمكانة التي يحتلها أطباء وجراحو القلب السعوديون، مؤكداً أن ذلك أتى من رعاية الدولة - أيدها الله - المستمرة للقطاع الصحي عموماً وقطاع القلب وجراحته خصوصاً، مشيراً إلى أن هذا المؤتمر والمشاركات الواسعة والعالية فيه توضح مدى الدعم الكبير الذي تبذله حكومتنا الرشيدة - أيدها الله - للتقدم نحو التطوير حتى يصبح قطاع طب وجراحة القلب قطاعاً فاعلاً ومميزاً ضمن رؤية المملكة 2030.

من جانبه، بين المشرف العام على مركز الأمير سلطان لطب وجراحة لقلب د. عبدالرحمن عبدالعزيز المسند، أن المركز اعتاد على عقد هذا المؤتمر السنوي كجزء أساسي من الخطة التدريبية الاستراتيجية للمركز، سعياً لتدريب وتطوير مهارات الكوادر الطبية في مجال العناية بالقلب، أهمها كيفية التعامل مع جميع الحالات الطارئة الخفيفة منها والمتوسطة والحرجة.

من جهة أخرى، قلد صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن تركي بن فيصل بن تركي بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم، بمكتبه بديوان الإمارة بمدينة بريدة أول فريق كشفي نسائي بالمنطقة بالمنديل الكشفي، بحضور محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني د. أحمد الفهيد ومدير عام التدريب التقني والمهني بالمنطقة محمد المذن وعميدات الكليات التقنية بالقصيم.

ورحب نائب أمير منطقة القصيم بالجميع، منوهاً بما تتلقاه المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني من دعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -، مثمناً كافة الجهود التي يبذلها سمو أمير منطقة القصيم رئيس فريق القصيم الكشفي، لتعزيز وتنمية العمل الكشفي والتطوعي ببين أبناء المنطقة، مشيداً بما تقدمه المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالمنطقة من أعمال وبذل لخدمة العمل الكشفي وتعزيزه بين المتدربين والمتدربات.

من جانبه قدم مدير عام التدريب التقني والمهني بالمنطقة محمد المذن شكره وتقديره لنائب أمير منطقة القصيم على دعمه وتشجيعه لخدمة العمل الكشفي بين المتدربين والمتدربات، مشيراً سموه على أن الفريق النسائي الكشفي بالمؤسسة يعتبر أول فريق كشفي نسائي يتم تكوينه من فتيات المنطقة، بهدف تعزيز وتنمية مثل هذه الأعمال المباركة بين المتدربات، واصلاً شكره لمعالي محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني على توجيهاته وتشجيعه لمواصلة تحقيق النجاح، سائلاً المولى عز وجل أن يوفق الجميع لكل خير.

.. سموه متوسطاً أول فريق نسائي كشفي بالقصيم

نائب أمير القصيم يقلد «المنديل الكشفي» لأول فريق نسائي

دان براين هوك، المبعوث الأميركي الخاص بالشأن الإيراني في مؤتمر صحفي في واشنطن العنف الذي ترتكبه إيران ضد المتظاهرين والنشطاء الإيرانيين السلميين واستمرار إيران بنشاطاتها التوسعية والتخريبية الهادفة إلى بث الفوضى والإرهاب.

وأكّد هوك لـ»الرياض» استمرار الولايات المتحدة بالتزامها بسياسة منع إيران من التوسع حيث كشف هوك عن قيام القوات الأميركية في مياه الخليج باحتجاز سفينة إيرانية تهرب الأسلحة للجماعة الحوثية في اليمن تضمنت معدات وصواريخ متطورة تعد من أحدث المعدات والأسلحة الإيرانية التي سيطرت عليها الولايات المتحدة منذ بدء الصراع في اليمن، مضيفاً؛ هذه الأسلحة التي تستمر إيران بنقلها للحوثيين رغم إعلان الجماعة اليمنية عن رغبتها بالتهدئة مع المملكة العربية السعودية تؤكد عبثية السلوك الإيراني وعدم رغبة إيران بالقيام بأي تغيير في سلوكها رغم كل ما يحدث في اليمن من مأساة تؤججها إيران وتنعكس على الشعب اليمني سلباً، إضافة إلى حالة الفقر والانهيار الاقتصادي الذي تعاني منه إيران في الداخل ما يجعلنا نستنتج أن استراتيجية إيران للتوسع تبقى في مقدمة أولوياتها.

كما أعلن هوك عن عرض مكافأة بقيمة 15 مليون دولار مقابل معلومات عن قيادي في الحرس الثوري الإيراني​ يقيم في اليمن ويتورط بجرائم نقل سلاح لميليشيات الحوثي والتخطيط لاعتداءات في المنطقة واعتداءات ضد مصالح الولايات المتحدة وحلفائها حول العالم.

ودان هوك العنف الذي يقوم به النظام الإيراني والذي يراه العالم عبر فيديوهات قليلة تتسرب من إيران تظهر قيام الحرس الثوري الإيراني بفتح النار على متظاهرين سلميين ليقتل في بعض الأحيان مئة شخص دفعة واحدة، حيث قال: إن عدد القتلى من المتظاهرين وصل إلى الألف، ويتم نقلهم بشاحنات إلى أماكن مجهولة إضافة إلى قيام النظام الإيراني بقتل أطفال أعمارهم 13 و14 عاماً مع استمرار الأوضاع المزرية في واحد من أكبر معتقلات النساء في إيران، حيث لا يتم توفير المياه النظيفة في السجون، وتتعرض المعتقلات لتعذيب شديد يصل إلى القتل أحياناً.

وقال هوك، الشعب الإيراني الذي يدفع ثمن الرصاص الذي يقتل به وثمن السلاح الذي يتوسع به النظام لتخريب المنطقة، خرج ليطالب الحكومة الإيرانية بالتركيز على بناء الداخل والبنى التحتية المدمرة وتوفير الطعام والمياه النظيفة التي يفتقدها الشعب الإيراني، ويستحق من كل دول العالم الدعم والانضمام إلى الولايات المتحدة في حملة الضغوطات القصوى والعقوبات الشاملة ضد النظام الإيراني.

وقال هوك للصحفيين: إن المعلومات الاستخباراتية الأميركية تشير إلى أن الأزمة التي يواجهها النظام الإيراني اليوم تفوق كل ما واجهه طيلة الـ40 سنة الماضية بما في ذلك الثورة الخضراء التي واجهها بالعنف في العام 2009، حيث فقد النظام كل مستويات التأييد من الشارع الإيراني بما في ذلك تأييد فئة القيادات الدينية المتشددة التي كانت لصيقة بالنظام وتعتبر من مؤيديه الرئيسين.

نظام الولي الفقيه يواجه أكبر أزمة في تاريخه

لقي قيادي ميداني في ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران مصرعه مع عدد من عناصره في كمين محكم للجيش اليمني بمديرية باقم شمالي محافظة صعدة شمال البلاد.

وقال مصدر عسكري يمني: إن قوة من الجيش استدرجت مجموعة من عناصر الميليشيا الإرهابية شرق جبل شيحاط في جبهة باقم، وباغتتها بهجوم مفاجئ.

وأسفر الهجوم - بحسب ما ذكره موقع سبتمبر التابع لوزارة الدفاع اليمنية - عن مصرع قائد المجموعة، مع تسعة من عناصر الميليشيا الحوثية.

كما أعلنت السلطات في محافظة شبوة اليمنية مصرع مسؤول شرطة مديرية الروضة النقيب مجاهد سالم باعوضة من قبل مسلحين مجهولين.

وقالت اللجنة الأمنية بالمحافظة في بيان: إن النقيب باعوضة تعرض مع اثنين من مرافقيه أمس لـ «عمل إجرامي غادر وجبان في طريق الروضة».

وذكر البيان الذي بثته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية «أن الأجهزة الأمنية باشرت عملها في جمع الاستدلالات والتحريات للكشف عن الجناة «.

وأكد أن الأجهزة الأمنية ستظل تلاحق مرتكبي هذه الجريمة حتى يتم القبض عليهم وتقديمهم للقضاء.

وجددت اللجنة الأمنية في محافظة شبوة «التأكيد على وقوفها في وجه مثل هذه الأعمال الإجرامية البشعة واستعدادها لاجتثاث ما تبقى من جذورها أينما وجدت».

من ناحية أخرى أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف» عن مصرع ألفي طفل وتشويه 4800 آخرين جراء الحرب الدائرة منذ عام.

وقالت المنظمة إن الحرب في اليمن خلفت 3.6 ملايين شخص، بمن فيهم 2 مليون طفل، من النازحين داخلياً.

وأوضحت المنظمة في تقرير حديث لها، إن الحرب أدت لمصرع 2000 طفل وتشوه 4800 منذ بدء النزاع، فيما تم تجنيد 2700 طفل في القوات والجماعات المسلحة.

وبحسب التقرير يعاني أكثر من 368 ألف طفل دون سن الخامسة من سوء التغذية الحاد الوخيم.

وأشار التقرير إلى أن أضرار إغلاق المدارس والمستشفيات يهدد حصول الأطفال على الخدمات التعليمية والصحية، مما يجعلهم عرضة لمخاوف أمنية خطيرة.

وأضاف أن هناك ما لا يقل عن مليوني طفل في اليمن خارج المدرسة، في حين أن ما يقدر بـ 46 في المائة من الفتيات و54 في المائة من الأولاد مسجلون في المدارس.

ولفتت المنظمة إلى أنه من المرجح أن تتسرب الفتيات في المرحلة الثانوية بسبب مشكلات أمنية ونقص المدرسات وعدم وجود مرافق ملائمة للمياه والصرف الصحي.

إلى ذلك بلغ عدد وفيات وبائي الكوليرا والدفتيريا من الأطفال بمحافظة إب «وسط البلاد» 54 حالة، منذ مطلع العام الجاري.

ونقلت مصادر صحافية عن مصادر طبية بمحافظة إب القول إن عدد حالات الوفاة بوبائي الدفتيريا والكوليرا من الأطفال دون سن الخامسة عشر، بلغت 54 حالة، فيما تم تسجيل أكثر من 37 ألف حالة اشتباه بالوبائيين، منذ ينائر 2019 وحتى نهاية نوفمبر الماضي.

وأوضحت المصادر أن 16 طفلاً توفوا جراء وباء الدفتيريا، فيما بلغت حالات الاشتباه بالوباء 90 حالة.

وأضافت المصادر أن السلطات الصحية سجلت 38 حالة وفاة لأطفال دون الـ 15 من العمر بوباء الكوليرا، فيما تم تسجيل 37,216 حالة اشتباه بمختلف مديريات محافظة إب.

وتشهد محافظة إب انتشاراً كبيراً للكوليرا والدفتيريا ما جعلها تتصدر محافظات الجمهورية في عدد الوفيات والإصابات بحسب تقارير ومصادر طبية عديدة.

2000 طفل قضوا في حرب الحوثي

شدد المرجع الديني الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني الجمعة على وجوب اختيار رئيس الحكومة الجديدة «بعيداً عن أي تدخل خارجي»، في بلد يشهد احتجاجات تندد بالسلطة وبالنفوذ الإيراني في البلاد.

وقال السيستاني في خطبة الجمعة التي تلاها ممثله الشيخ عبدالمهدي الكربلائي «نأمل أن يتم اختيار رئيس الحكومة الجديدة وأعضائها ضمن المدة الدستورية ووفقاً لما يتطلع إليه المواطنون بعيداً عن أي تدخل خارجي».

قدم رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي استقالته إلى البرلمان الأسبوع الماضي، تحت ضغط الشارع ودعوة المرجعية البرلمان إلى سحب الثقة من الحكومة.

وتتكثّف المشاورات في بغداد بحثاً عن بديل من عبدالمهدي، على وقع مساع يخوضها حلف طهران-بيروت لإقناع القوى السياسية الشيعية والسنية بالسير بأحد المرشحين وسط استمرار أعمال العنف في جنوب البلاد، بحسب ما قال مصدر سياسي لوكالة فرانس برس الثلاثاء.

وقال المصدر المقرب من دوائر القرار في العاصمة العراقية لوكالة فرانس برس إن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني «موجود في بغداد للدفع باتجاه ترشيح إحدى الشخصيات لخلافة عبدالمهدي».

وأشار المصدر نفسه إلى أن «مسؤول ملف العراق في حزب الله اللبناني محمد كوثراني، يلعب أيضاً دوراً كبيراً في مسألة إقناع القوى السياسية من شيعة وسنة في هذا الاتجاه».

وحتى قبل أن يعلن البرلمان الأحد موافقته رسمياً على استقالة عبدالمهدي وحكومته، بدأت الأحزاب السياسية اجتماعات و «لقاءات متواصلة» للبحث في المرحلة المقبلة.

ولطالما نُظر إلى المرجعية على أنها صاحبة الكلمة الأخيرة في اختيار رئيس الحكومة، على غرار ما حصل حين تسمية عبدالمهدي في نهاية العام 2018، بعد الحصول على ضوء أخضر من السيستاني لخلافة حيدر العبادي.

وبالتالي، فإن جزءاً من الشارع، يحمل المرجعية مسؤولية ذلك الخيار وما آلت إليه الأمور.

ولذلك، أكدت المرجعية الجمعة أنها «ليست طرفاً في أي حديث بهذا الشأن ولا دور لها فيه بأيّ شكل من الأشكال».

وعلى مقلب آخر، نزل آلاف من أنصار قوات الحشد الشعبي التي تضم فصائل موالية لإيران الخميس إلى ساحة التحرير في بغداد، ما أثار قلقاً بين المتظاهرين.

ولوح المتظاهرون الجدد بأعلام قوات الحشد الشعبي التي باتت تحمل صفة رسمية بعدما صارت جزءاً من القوات العراقية، فيما رفع آخرون صوراً للسيستاني.

ولذلك، أكدت المرجعية في خطبة الجمعة في كربلاء أنها «لجميع العراقيين بلا اختلاف بين انتماءاتهم وتوجهاتهم (...) ولا ينبغي أن يستخدم عنوانها من قبل أي من المجاميع المشاركة في التظاهرات المطالبة بالإصلاح لئلا تحسب على جمعٍ دون جمع».

إلى ذلك أعلن علي البياتي عضو مجلس المفوضية العليا المستقلة لحقوق الانسان في العراق الجمعة، إن إجمالي حصيلة الضحايا في المظاهرات الاحتجاجية التي يشهدها العراق منذ انطلاقها في الأول من شهر اكتوبر وحتى اليوم بلغت 460 قتيلا وأكثر من 20 ألف مصاب.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها البياتي لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. ا).

وأضاف أن «عدد المعتقلين بلغ 2650 معتقلا، أطلق سراح أغلبهم، غير أن مايقارب 160 آخرين مازالوا رهن الاعتقال».

وأوضح البياتي «لدينا شكوى بمفقودين ومختطفين بحدود 23 شخصا أحيلوا جميعا للادعاء العام للتحقيق»، وتابع أن مسعفين اثنين قتلا، فيما يبلغ عدد المصابين من المسعفين 15.

وبشأن وقوع حالات طعن بالسكاكين طالت عددا من المتظاهرين قال «إن موضوع الطعن باستهداف المتظاهرين مازال غير مؤكد رسميا بالنسبة لمفوضية حقوق الإنسان رغم وجود معلومات قوية حول ذلك» .

السيستاني يرفض «التدخل الخارجي» في تسمية رئيس الحكومة

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، إن الصراع سياسي يتعلق بالاحتلال والخروقات الفاضحة للقانون الدولي والمتمثلة بالاستيطان وفرض الحقائق الاحتلالية على الأرض والعقوبات الجماعية.

جاء ذلك لدى لقاء عريقات مجموعة من القيادات الدينية المسيحية العليا من الولايات الشرقية الجنوبية الأميركية، شملت ولايات: فلوريدا، وألاباما، وفرجينيا، وجورجيا، وتينسي، ونورث كارولينا، وساوث كارولينا، وكنتاكي، وماساسوستيش. وأوضح عريقات في بيان صحفي وصل «الرياض» نسخة منه، أمس الجمعة، أنه تم خلال اللقاء نقاش مختلف القضايا ذات العلاقة باستمرار الاحتلال الإسرائيلي وأثره على أمن واستقرار المنطقة. وحدد عريقات طريق السلام بإنهاء الاحتلال الاسرائيلي وتجسيد استقلال دولة فلسطين على حدود 1967 بعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب دولة إسرائيل، وحل قضايا الوضع النهائي كافة، وعلى رأسها قضية اللاجئين والأسرى استنادًا للقانون الدولي والشرعية الدولية. كما أكد للقيادات المسيحية الأميركية أن الاستعدادات جارية على قدم وساق لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة.

عريقات: الصراع سياسي يتعلق بالاحتلال

وصلت قافلة عسكرية روسية كبيرة هي الثالثة من نوعها إلى مطار القامشلي شمال الحسكة السورية تحمل معدات عسكرية وتجهيزات لوجستية لدعم وجود القوات الروسية في المنطقة.

وقال مراسل وكالة «سبوتنيك» في محافظة الحسكة: «إن قافلة عسكرية ضخمة تتبع للقوات الروسية وصلت إلى مطار مدينة القامشلي الدولي شمالي الحسكة قادمة من محافظة حلب عبر الطريق الدولي (الحسكة- الرقة- حلب ) المعروف باسم M4 وهي الثالثة من نوعها التي تصل براً الى محافظة الحسكة منذ بداية تطبيق التفاهم بين الدولة السورية وقوات سورية الديمقراطية «قسد» بضمانات روسية، مع بدء العملية العسكرية التركية شمال شرقي سورية».

وتقع قاعد القامشلي الجوية أقصى شمال شرقي سورية، على بعد 5 كم من الحدود السورية- التركية شمال مدينة الحسكة.

وأشار المراسل إلى أنه سبق وصول هذه القافلة، وصول قافلتين في وقت سابق للقوات الروسية، الأولى قدمت من جهة حلب والثانية قدمت من محافظة دير الزور عبر الطريق الدولي (الحسكة - دير الزور) برفقة قوات من الأمن السوري بالتنسيق مع قوات «قسد».

ورجح المراسل أن القوات الروسية المتواجدة في سورية وبعد وصول هذه التعزيزات العسكرية إلى مطار القامشلي قد تعلن خلال الأيام المقبلة عن إقامة قاعدة عسكرية روسية في شمال شرق سورية.

وتنتشر قوات روسية في سورية منذ سبتمبر عام 2015 لدعم قوات رئيس النظام السوري بشار الأسد.

طلائع قاعدة روسية جديدة شمالي سورية

المخضرمون داخل المشهد السياسي في واشنطن كانوا على قناعة تامة بأن خطوة الديموقراطيين نحو البدء بإجراءات التحقيق مع ترمب في تهمة الضغط على حكومات أجنبية -والمقصود هنا حكومة أوكرانيا المتمثلة بالرئيس الأوكراني زيلنسكي- كانت لأسباب سياسية بحتة؛ وذلك لشيطنة ترمب والتقليل من حظوظه خلال انتخابات 2020، لكن على مايبدو أن هذه الخطوة تواجه الكثير من التعثرات والصعوبات، كان أولها وأهمها فقدان الشاهد الرئيس ثقلة وانعدام فعاليته؛ الأمر الذي أجبر لجنة التحقيق على عدم أخذ إفادته؛ وذلك بسبب الخطوة غير المسبوقة التي اتخذها ترمب، وهي نشر محتوى المكالمة بينه وبين الرئيس الأوكراني، والتي تبين أنها لا تحتوي على مخالفة جنائية، بل إن المكالمة تتفق مع مضامين وإطار معاهدة التعاون القانونية المتبادلة في المسائل الجنائية رقم (12978) بين أوكرانيا والولايات المتحدة الأميركية، والتي صادق عليها الرئيس بيل كيلينتون في تاريخ 5 يناير 2001.

فَشَل الديموقراطيون في توجيه تهمة جنائية مكتملة الأركان والعناصر لم يتوقف عند عدم الاستفادة من إفادة الشاهد الرئيس في القضية، بل إن جميع الشهود الذين شاركوا في الجلسات المفتوحة لايصح تصنيف إفاداتهم بأكثر من وجهات نظر شخصية من منطلق خبراتهم في مجال العمل الدبلوماسي، بالإضافة إلى أن الشهود الذين تقدموا بالإفادة خلال الجلسة المفتوحة لم يسبق لهم أن قابلوا ‫الرئيس ترمب‬ أو حتى تواصلوا معه! ولم يكن أحدٌ منهم حاضراً خلال مكالمة ترمب ورئيس أوكرانيا زيلينسكي؛ وبالتالي لم يستمعوا للمحادثة، عدا شاهد واحد فقط. كان من أبرز الشهود الذين عول عليهم الديموقراطيون، هي السفيرة الأميركية السابقة لدى الأمم المتحدة لشؤون أوكرانيا «ماري يوفانوفيتش»، والتي فُصِلت من عملها بأمر من ترمب. يوفانوفيتش لم تقدم للجنة أي مادة تخدم مجريات التحقيق إلى حد أن عضو اللجنة “دفا نونيس” قال موجهاً الحديث لها: «إن كل ماسمعناه منك لا يصح تقديمه إلا للجنة فرعية ترتبط بلجنة الموارد البشرية!». كذلك الدبلوماسيون: بل تيلر، وجورج كنت، فشلا في الإجابة عن سوْال طرحه عضو اللجنة راتكليف، حيث قال: «هل أقدم الرئيس ‫ترمب‬ على تجاوز قانوني يعد جريمة فيدرالية خلال اتصاله برئيس أوكرانيا؟» عمّ الصمت، ولم يتمكن الشهود من الإجابة، وفي محاولة يائسة حاول تيلر تبرير موقفه بالقول ليس دوري هنا توصيف الاتهام، فأوغل الجرح.! أما الشاهد الوحيد الذي استمع للمحادثة بين ترمب وزيلنيسكي، ويعتقد أنه المصدر الذي سرب المعلومات وأطلق شرارة هذا التحقيق هو ملازم أول»ألكسندر فيندمان”، فليس أوفر حظاً من سابقيه، حيث كانت معلوماته التي قدمها لاتعدو كونها انطباعات شخصية ووجهة نظر غير دقيقة، بالإضافة إلى كونه لم يتبع القنوات الرسمية للإبلاغ عن قلقه؛ وذلك عندما لم يبلغ رئيسه المباشر «تيم مورسن.! وعوضاً عن ذلك أبلغ محامياً خارج الدائرة الرسمية؛ الأمر الذي يعاقب عليه القانون ويشكك في أهلية الشاهد ونواياه.

‏بعد إفادات الشهود أصبح جلياً صعوبة إثبات تهمة مايعرف في القانون الأمريكي (a quid pro quo)، وهي كلمة لاتينية الأصل تعني (تبادل منفعة) أي: أن ‫ترمب‬ اشترط أن يكشف رئيس أوكرانيا بالدليل فساد جو بايدن وابنه للحصول على المساعدات المقررة لهم؛ بالإضافة إلى أن ترمب لم يوقف المساعدات أصلاً، بل وصلت في الوقت والآلية المحددة؛ لذلك قررت رئيسة الأغلبية في مجلس النواب إيجاد مخرج من خلال تغيير التهمة لتكون رشوة!! لكن يبدو أن هذا الاتهام لن يكون أوفر حظاً من الأول.! وفي هذا السياق قال عضو لجنة الاستخبارات جون راتكليف من الحزب الجمهوري خلال جلسة الاستماع: “بين يدي جميع أوراق التحقيق التي تحتوي على إفادات الشهود الثمانية التي استغرقت مئات الساعات، قُدم خلالها آلاف الإجابات، لكن لايوجد من بينها أي معلومة حول طلب رشوة»!

اليوم يبدو أن رئيسة الأغلبية في مجلس النواب نانسي بيلوسي تواجه معادلة صعبة بعد الفشل الواضح لمجريات التحقيق؛ فالأمر يتطلب منها أن تجد مخرجاً يحفظ ماء الوجه، فالمخاطر المترتبة على عدم بناء قضية وتوجيه اتهام يمكن من خلاله تجريم الرئيس ترمب تعد كارثية، من أبرزها فقدان الأغلبية داخل مجلس النواب لصالح حزب ترمب الجمهوري خلال 2020.! وفي هذا السياق تشير استطلاعات الرأي إلى أن المقاطعات التي صوتت للديمقراطيين خلال انتخابات مجلس النواب 2018 وحققت لهم الأغلبية تميل للتصويت بنسبة 65 % لترمب!! وهو دليل قاطع على عدم الرضى عن أداء وقيادة الديموقراطيين داخل مجلس النواب، بما في ذلك قرارهم بالتحقيق مع ترمب. ومن الأمور التي تزيد هذه المعادلة تعقيداً هو حاجة الديموقراطيين إلى تسريع إجراءات التحقيق لسببين رئيسين: الأول: هو أن شعبية ترمب في تصاعد -بحسب جميع استطلاعات الرأي- الأمر الثاني والأهم: هو أن جميع المرشحين الديموقراطيين -ماعدا جو بايدن- يتوجب عليهم إيقاف أي حملة انتخابية لمنصب الرئاسة 2020؛ وذلك وفق القانون الأميركي الذي ينص على منع عضو مجلس الشيوخ من تنفيذ أي حملات انتخابية خلال محاكمة الرئيس، وهذا سيكون له أثر كارثي على حظوظ الديموقراطيين.!

من خلال المعطيات السابقة أصبح من الواضح أن الديموقراطيين بحاجة إلى حلول بديلة وخيارات صعبة للخروج من أزمة هذا التحقيق الذي قد يتسبب في تمكين الجمهوريين من السيطرة على السلطات الثلاث داخل أميركا، وهي السلطة التنفيذية المتمثلة برئيس الدولة، والتشريعية المتمثلة في الكونجرس، والقضائية المتمثلة في المحكمة العليا، وهذا يعد زلزالاً سياسياً بدرجة 9 من 10، تنهار أمامه منظومة الضبط والتوازن التي تقوم عليها الديموقراطية داخل أميركا.

فهل سيتمكن الديموقراطيين من تغيير الأحداث داخل اللجنة القضائية في مجلس النواب بقيادة «جيري نادلر» أم ستتكرر الإخفاقات كما حدث مع لجنة الاستخبارات وهو الاحتمال الأقرب؟! وبالتالي يصبح قرار التصويت داخل مجلس النواب محل خلاف.

«عزل ترمب».. قنبلة قد تنفجر في وجه الديموقراطيين

قالت اليونان أمس الجمعة إنها قررت طرد السفير الليبي تعبيرا عن غضبها على اتفاق أبرمته ليبيا وتركيا في 27 نوفمبر لترسيم الحدود البحرية بينهما قرب جزيرة كريت اليونانية. وقال وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس في إفادة صحفية إن محمد يونس المنفي أمامه 72 ساعة لمغادرة البلاد. ووصف دندياس الاتفاق الليبي التركي بأنه «انتهاك سافر للقانون الدولي».

وأضاف أن هذه الخطوة لا تعني قطع العلاقات الدبلوماسية مع ليبيا.

وطلبت اليونان من ليبيا تفاصيل بشأن الاتفاق الأسبوع الماضي. وقال دندياس «نص الاتفاقية يحمل توقيع وزير الخارجية الليبي. إنه نفس الشخص الذي أكد للجانب اليوناني عكس ذلك في سبتمبر».

وقالت السفارة الليبية في أثينا إنه ليس لديها تعليق على الأمر. وطرد السفير هو أحدث منعطف في علاقات دول حوض البحر المتوسط التي تتسابق للسيطرة على موارد النفط والغاز غير المكتشفة في المنطقة.

وأبرمت تركيا والحكومة الليبية اتفاقية ترسيم الحدود البحرية واتفاقية لتوسيع نطاق التعاون الأمني والعسكري.

وردت اليونان على الفور ووصفت الاتفاقية بأنها غير منطقية لأنها تتجاهل وجود جزيرة كريت بين ساحلي ليبيا وتركيا. وقال دندياس «الإحداثيات (الجغرافية) لهذه المحاولة لترسيم الحدود البحرية تؤكد أن هذا الاتفاق انتهاك سافر لقانون (الأمم المتحدة) للبحار وللحقوق السيادية لليونان والبلدان الأخرى».

وعبرت مصر وقبرص عن معارضتهما للاتفاق. وتختلف اليونان وتركيا بشأن مجموعة من القضايا تشمل حقوق التنقيب عن المعادن في بحر إيجة وقبرص. كما تصاعدت التوترات بين البلدين بسبب تنقيب تركيا قبالة سواحل قبرص ويستعد الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات على تركيا ردا على ذلك.

وقالت قبرص الخميس إنها ستقدم التماسا لمحكمة العدل الدولية بهدف حماية حقوقها البحرية.

اليونان تطرد سفير ليبيا

أعرب صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان، نائب وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية عن خالص تعازيه لعائلات ضحايا إطلاق النار «المأساوي» في قاعدة بينساكولا الجوية التابعة للبحرية الأميركية بولاية فلوريدا، مؤكداً تضامنه مع الأصدقاء الأميركيين في هذا الوقت العصيب.

خالد بن سلمان: نقف جنباً إلى جنب مع حلفائنا الأميركيين

وقال سموه عبر حسابه في «تويتر»: «مثل العديد من الأفراد العسكريين السعوديين الآخرين، تدربت في قاعدة عسكرية أميركية، واستخدمنا هذا التدريب القيم للقتال جنباً إلى جنب مع حلفائنا الأميركيين ضد الإرهاب والتهديدات الأخرى».

وأضاف: «انتقل عدد كبير من الخريجين السعوديين في المحطة البحرية الجوية في بينساكولا للعمل مع نظرائهم الأميركيين في جبهات القتال في جميع أنحاء العالم، ما ساعد على حماية الأمن الإقليمي والعالمي».

فيصل بن فرحان: نحيي شجاعة من حيدوا التهديد

وأكد صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية أن حادث إطلاق النار في بنساكولا بولاية فلوريدا جريمة بشعة.

وقال سموه معلقاً على الحادثة عبر حسابه في تويتر: «تعرب المملكة عن خالص تعازيها لأسر الضحايا وللشعب الأميركي.. إننا نحيي شجاعة أولئك الذين حيدوا التهديد وأنقذوا الأرواح».

ريما بنت بندر: الشعب متحد في إدانته للجريمة

كما شددت صاحبة السمو الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان سفيرة المملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة الأميركية أن المملكة تقف إلى جانب أصدقائها في الأوقات الصعبة.

وقالت عبر حسابها في تويتر: «بصفتي ابنة طيار عسكري تلقى تدريباته في الولايات المتحدة، فإن هذه المأساة مؤلمة بشكل خاص.. الشعب السعودي متحد في إدانته لهذه الجريمة، إننا نتضامن مع أصدقائنا الأميركيين خلال هذه الأوقات الصعبة».

عادل الجبير: أحر التعازي لعائلات المتضررين من المأساة

كما تقدم وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير عبر حسابه على موقع «تويتر» المواساة والتعازي القلبية للشعب الأميركي، وتقدم بأحر التعازي لعائلات المتضررين من المأساة التي وقعت في بينساكولا بولاية فلوريدا.

الأميرة ريما بنت بندر
الأمير فيصل بن فرحان
عادل الجبير

المملكة تدين جريمة فلوريدا: نقف مع الأصدقاء الأميركيين

أكد رئيس مجلس علماء باكستان الشيخ حافظ محمد طاهر محمود أشرفي أن العلاقة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية باكستان الإسلامية تعد نموذجاً مثالياً يحتذى به، وهما روحان في جسد واحد، والعلاقات بين القيادتين والشعبين الشقيقين ضاربة في أعماق التاريخ، معلناً أن باكستان تقف جنباً إلى جنب مع المملكة، وتقدر جهودها في محاربة قوى الشر والإرهاب وكل من يحمل الفكر المنحرف ويخطط للاعتداء على أراضيها، وغيرها من دول العالم الإسلامي والعربي.

وعن من يهذي في تسييس وتدويل الحج قال: إنهم يجهلون أحكام الشريعة الإسلامية وغير مدركين لمصالح المسلمين، متسائلاً: ماذا سيعملون للحرمين الشريفين أكثر مما عملته الحكومة السعودية؟، وإذا كانوا صادقين في مطالباتهم فليصرفوا جهودهم لإدارة بلدانهم بما يحقق لها النماء ولشعوبها الرفاهية بدل ما يعيشوه من فقر وعوز، مُنادياً بتوحيد الشعوب الإسلامية لوحدة كلمتها وصفوفها لمواجهة التحديات والتصدي للمؤامرات التي تحاك ضدها من الأعداء، الذين يسعون لتفكيك وحدة الأمة وتلاحمها وترابطها.

وقال في حوار لـ»الرياض»: إن المملكة هي المؤهلة لقيادة الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، لأنها هي من تعمل على ردع المشروعات التخريبية، ومساعدة الدول الإسلامية والبحث لها عن الحلول الجذرية لمشكلاتها والحروب المستمرة فيها ولا تريد من ذلك غير بسط السلم بين شعوبها المكلومة التي سيطرت على بعضها الأفكار المتطرفة والمناهج المنحرفة، مبيناً أن هناك حكومات لا تريد أن يسود السلم في العالم ولا تريد رفاهية شعوبها بل وتمارس عليها أسوأ أنواع الظلم والاضطهاد الإنساني في حقهم، ما جعلها تثور على أنظمتهم، وكان الواجب عليهم أن يركزوا على مصالح شعوبهم وعدم التدخل في شؤون الآخرين، وفيما يلي نص الحوار.

باكستان تقف إلى جانب المملكة وتقدر جهودها في محاربة قوى الشر والإرهاب

علاقة راسخة

  • كيف تقيمون العلاقة بين المملكة وباكستان خاصةً في ظل ظروف صعبة يعيشها العالم الإسلامي اليوم؟

  • العلاقات السعودية - الباكستانية متجذرة وأصيلة وليست وليدة الساعة أو حديثة عهد، فهي علاقات تاريخية متطورة عميقة قائمة منذ تأسيس باكستان، والعلاقة بين البلدين تخطّت منذ تأسيس باكستان حدود العلاقات النمطية، وتجاوزت حدود التعاون المشترك نظراً لأنها علاقة راسخة ظلت محل تقدير واهتمام قيادة البلدين وشعبيهما منذ قديم الأزل ولا تزال - بإذن الله - للأبد، لما يربط باكستان بالمملكة من علاقات وطيدة وروابط مشتركة، خاصة أن لباكستان مكانة خاصة لدى القيادة السعودية والشعب السعودي، وعلماء وشعب باكستان ينظرون للمملكة من منطلق أنها بلاد الحرمين الشريفين فيها الكعبة والقبلة والأمن والطمأنينة ومنها أطلقت رسالة الإسلام والسلام، ونقدر للمملكة دعمها المتواصل لباكستان وشعبها، ولا ننسى أن المملكة أول من وقف بجوار باكستان في جميع التحديات، ولن ننسى مواقفها المشرفة على الإطلاق، ويعلم الجميع وقوف المملكة الصامد مع باكستان كشقيقة وصديقة وفية، والمملكة أثبتت للعالم أنها قوية اقتصادياً وسياسياً، ودائماً تقف مع أصدقائها في الأزمات والنكبات، والعلاقات القائمة بين المملكة وباكستان علاقة قوية متكاملة، ويعلم الجميع حرص المملكة حكومةً وشعباً للوقوف مع باكستان في مواجهة التحديات والمحن التي مرت بها في كل وقت، ومن أهمها على سبيل المثال لا الحصر ما قدمته المملكة من مساعدات إنسانية وطبية وغذائية ومالية لشعب باكستان لمواجهة أضرار زلزال 2005 والفيضانات المدمرة التي حدثت العام 2010م، والمملكة هي أول من يقف بجانب باكستان في جميع الظروف التي تواجهها أو يواجهها الشعب الباكستاني، ولن ينسى الأوفياء للمملكة ما قدمته وتقدمه السعودية لباكستان حكومة وشعباً، ومن تابع نجاح زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لباكستان يدرك حجم وعظم تلك العلاقة في جميع النواحي وبكل المقاييس؛ لأنها أكدت للعالم عمق العلاقة وحقيقة التلاحم بين البلدين الشقيقين، وتلك الزيارة عززت مستقبل العلاقات بين البلدين وأحدثت نقلة كبيرة للاقتصاد الباكستاني وعززت أيضاً مستقبل الاستثمار بين البلدين الشقيقين وأحدثت تفاهماً سياسياً داعماً للدبلوماسية بين البلدين الكبيرين يمنح مساحة أكبر وفرصة أشمل للمستثمرين في المملكة للكشف عن الفرص التجارية المتاحة وكيفية الاستفادة من قدرات البلدين لتنمية ونهضة المجتمع وتطوير الروابط الأخوية بين المؤسسات المعنية والآليات التي تحقق التعاون المطلوب من الجانبين، وستظل باكستان تحمل للمملكة جميلها ومعروفها ومساعدتها، وخاصة في بعض القضايا المهمة التي دعمت فيها المملكة باكستان بكل جدية وقوة ووضوح ومن ذلك قضية كشمير.

 

جهود متواصلة

  • تتعالى أصوات المتاجرة بالإسلام لنصرة القضية الفلسطينية وهم لم يقدموا لها أي دعم غير أنهم يسيؤون لها فما تقييمك لهؤلاء؟ 

  • تسعى المملكة بكل ما أوتيت لحماية الأراضي العربية والإسلامية ودعم الجهود المتواصلة لدى الأمم المتحدة لتحقيق السلام والأمن، والتوافق والحلول السياسية العادلة لكافة الشعوب الإسلامية والعالمية، وبالطبع كما ذكرتم نرى ونسمع كثيراً من هؤلاء الذين يثيرون هذا الأمر وتتعالى أصواتهم للمتاجرة بالقضية الفلسطينية وغيرها من القضايا الإسلامية ليحققوا مصالح شخصية ويتاجرون بها لمصالح دول أخرى هي أبعد عن الإسلام وكل ما يناصر القضية الفلسطينية، وأقول لهم ماذا قدمتم للقضية الفلسطينية إن كنتم صادقين، وهم أعجز عن أن يناصروها وأقول لهم: كونوا واضحين ولو لمرة واحدة أمام شعوبكم وأمام الله سبحانه وتعالى، وأقول لهم: لن تكونوا بوضوح الرؤية السعودية أمام القضايا المهمة للأمة العربية والإسلامية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، التي يؤكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بالفعل قبل القول أنها في مقدمة اهتمامات المملكة وقيادتها، وتحرص المملكة بتمسكها بالدفاع عن قضية فلسطين والوقوف مع الشعب الفلسطيني الشقيق لمواجهة الاعتداءات الغاشمة من العدو الصهيوني المحتل والحقائق بالأرقام تبين ذلك.

    ويحق لنا أن نشيد كمسلمين بموقف الملك سلمان الواضح للتعامل مع جميع القضايا العربية والإسلامية، وهي مواقف راسخة وثابتة وقوية وشجاعة لا تقبل النقاش والتعليل والتفكير، وتُعبر عن موقف عربي أصيل يُجسد شخصية القائد العربي المسلم الحكيم الشهم الذي لا يتنازل عن حقوق الأمة، كما أن المملكة تساهم في ترسيخ معاني الأمن والاستقرار للدول العربية، وتسعى لتحقيق الحل السياسي الشامل لأزمة سورية الشقيقة، وتحقيق أمن سورية ووحدة وسيادة أراضيها وحدودها، ومنع التدخلات الأجنبية المرفوضة للعبث بالشؤون السورية، وتحافظ على حقوق الشعب السوري، وفي الشأن اليمني، تقف المملكة مع الشرعية اليمنية بكل حزم وقوة وحماية الشعب اليمني الشقيق من العصابة الانقلابية، وإلزام الميليشيات الحوثية الغادرة المدعومة من إيران بالكف عن مهاجمة الشعب اليمني والاعتداء على الحدود السعودية، والمطالبة بمنع إيران وإيقاف ممارساتها العدوانية وتداخلاتها في الشؤون الداخلية لدول المنطقة وجميع الدول العربية.

    وهنا أنتهز الفرصة لأشكر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين -حفظهما الله - على مواقفهما الثابتة ونظرتهما الثاقبة ورؤيتهما الشاملة، وجهودهما المباركة وأعمالهما الجليلة التي تصب في مصلحة شعوب أمتنا العربية والإسلامية وتعزيز السلم والسلام العالمي، ومنع التطرف والإرهاب من زعزعة أمن واستقرار العالم العربي والإسلامي والعالم أجمع.

خدمة الإسلام

  • كيف ترون جهود المملكة العربية السعودية وقيادتها في خدمة الإسلام والمسلمين؟

  • لاشك أن الجهود التي تقوم بها حكومة المملكة الرشيدة ولاسيما خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان، ووزير الداخلية والجهات الأمنية، كلها مسخرة لخدمة الإسلام والمسلمين، والعالم يعي ذلك وأنه يتم بالأفعال وليس بالأقوال، ومن هذا المنبر أطالب كل من يتولى أمر المسلمين أن يخاف الله ويسعى لتوحيد كلمة الأمة والوقوف صفاً واحداً لمواجهة التحديات والتصدي للمؤامرات التي تحاك ضد الأمة الإسلامية من الأعداء الذين أصبحوا اليوم معروفين للجميع، وهم للأسف يساعدون العدو المتربص والذي يسعى لتفكيك وحدة الأمة وتفكيك تلاحمها وترابطها، وهو هدف خبيث لن يتحقق بإذن الله تعالى؛ لأن قادة الأمة الصادقين يعرفون اليوم مصدر الداء ونوعية الدواء، ونحن في باكستان نعلن في كل مناسبة أننا نقف جنباً إلى جنب مع المملكة ونقدر جهودها في محاربة قوى الشر والإرهاب وكل من يحمل الفكر المنحرف ويخطط للاعتداء على أراضيها، وغيرها من دول العالم الإسلامي والعربي.

تسامح وتآخٍ

  • برأيك كيف تحقق الأمة الإسلامية قيم التسامح والمحبة والتآخي من منطلق أن الإسلام دين محبة وسلام واعتدال ووسطية؟

  • لن تحققها قبل أن تتحد الدول الإسلامية في وجه أعدائها ويجب أن تستفيد الدول الإسلامية وخصوصاً التي تعاني من الاضطرابات والحروب من قيادة المملكة وتبني مواقفها الإنسانية تجاه قضايا الأمة العربية والإسلامية، والتي مكنت قيادتها بأن تصبح ملهمة لقيم التسامح والمحبة والتآخي والحوار من منطلق أن الإسلام دين محبة وسلام واعتدال ووسطية، ومن هذا المنطلق سوف يحل السلم والسلام والاستقرار في مختلف دول العالم الإسلامي، وسنقضي على الإرهاب الذي تنبذه القيم الإسلامية النبيلة، ويجب أن تبدأ دول الإسلام خصوصاً والعالم أجمع بنبذ الخلافات ليسود السلام العالمي، ولكن للأسف هناك حكومات لا تريد السلم ولا رفاهية شعوبها، بل وتمارس ضدها أسوأ أنواع الظلم والاضطهاد الإنساني، ولا تألو جهداً في التدخل في شؤون الآخرين ونشر الإرهاب وتدريب الإرهابيين وإيوائهم، وكان الواجب عليهم أن يركزوا على مصالح بلدانهم وشعوبهم.

 

عناية بضيوف الرحمن

  • مازال بعض المتأسلمين يرددون بين الحين والآخر الأسطوانة المشروخة عن ما يسمونه بتسييس الحج وتدويل الحرمين فبماذا تصف هؤلاء؟

  • للأسف أستنكر أن يصدر ذلك من بعض الأنظمة العربية أو الإسلامية التي وصل بها الأمر لمنع شعبها من أداء فريضة الحج، ووضع العراقيل أمامهم، بالرغم من أن المملكة تحتضن على أراضيها ملايين المسلمين من كل الدول، ولم تقم يوماً باستغلال هذه الشعيرة في الترويج لها أو التكريس لمواقفها السياسية والفكرية، لأنها تعتبر الحج شعيرة دينية لا علاقة لها أبداً بالسياسة، ولإيمانها بأن الحج حقٌ لكل مسلم يلتزم بالأنظمة والضوابط، وللأسف لا يصدر ذلك إلا من دول تتزعمها أحزاب وميليشيات ضد المملكة وتستهدف أمنها وأراضيها، والمملكة دائماً تفضح ادعاءات المتأسلمين دائماً وترفضها بما تبذله بالغالي والنفيس للعناية بضيوف الرحمن، الذين هم أول من يشهد على حسن استقبالهم، والبحث عن رفاهيتهم على اختلاف جنسياتهم وانتماءاتهم، ونحن في باكستان نحذر من خطورة هذه الادعاءات التي يرفضها كل من في قلبه حب الإسلام، والركن الخامس من الإسلام ليس ميداناً لسياسة العبث في مشاعر المسلمين، وأنظمة المملكة العربية السعودية واضحة في كبح كل تلك الادعاءات وبكل حزم، ومجلس علماء باكستان يقف مع الحكومة السعودية ويؤيد حزم المملكة في التصدي لتلك المحاولات ومنع التلاعب بأمور الحج ومشاعر الحجيج، ونحن نرفض مثل هذه المطالبات التي لا يتبناها إلا أعداء الإسلام الذين يتسمون به وهم أعداؤه، ولا يردد مثل هذه المطالب إلا سفهاء ينتمون لدول لا تحترم الأنظمة الدولية وقوانينها وخصوصياتها.

الشيخ حافظ أشرفي

أشرفي: المملكة تقود استقرار الشرق الأوسط وتردع المخرّبين

ألقى الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس خطبة الجمعة من منبر المسجد الحرام، حيث بيّن فيها أهمية القيم والأخلاق في نهضة الأمم، وتميز الدين الإسلامي الحنيف بنظام أخلاقي فريد جاء به أسوتنا الحسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

وأضاف: إن من مقوِّماتُ نهضةِ الأممِ والمجتمعات، ودعائِمُ تَشْيِيدِ الأمجادِ والحضارات: تكمُنُ في العنايةِ بقضيةٍ غايةٍ في الأهميَّة، قضيَّةٍ هي أساس البناءِ الحضاريّ، ومسيرةِ الإصلاحِ الاجتماعيّ، إنها قضيةُ القِيَمِ الأخْلاقِيَّة، والآدابِ المَرْعِيَّة، والأذْوَاقِ الرَّاقِيَةِ العَلِيَّة. فالأخلاق والقيم في كل أمة عُنوانُ مجدها، ورمزُ سعادتها، وتاجُ كرامتها، وشِعَارُ عِزِّهَا وسيادتها، وسِرُّ نَصْرِهَا وقوتها،

وأشار إلى أن قضِيَّةَ القِيَمِ المُزْهِرَة، والشِّيَم الأخَّاذةِ المُبْهِرَة، التي أعْتَقَتِ الإنْسَان مِنْ طَيْشِهِ وغُروره، إلى مَدَارَاتِ الحَقِّ ونُورِه، ومِن أَوْهَاقِ جَهْلِهِ وشروره، إلى عَلْيَاءِ زكَائِهِ وحُبُورِه، لهي جديرة بالتذكير والعناية، والاهتمام والرعاية، وأنَّى يَخْفى على شريف عِلْمِكم أنَّ الإسلام وحْدَه إيَّاه، لا غَيْرَه ولا سِواه هو مَوْئِلُ القِيَمِ والفَضائل، والمَهْدُ البديعُ لِشُمِّ المُثل والخَلائل، قال تعالى: قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ.

وذكر أن الآداب والقيم السِّمَةُ البَارِزَةُ فِي سِيْرَةِ الرَّعِيلِ الأَوَّلِ مِنْ سَلَفِ هَذِهِ الأُمَّةِ، فَأَوْلُوهَا اهْتِمَامَهُمْ قَولاً وَعَمَلاً وَسُلُوكًا، بل كان النبي صلى الله عليه وسلم يُهذِّب الصِبْيَة إذا ما وقعوا فيما يناقض الذَّوق والأدب؛ ففي الصحيحين من حديث عُمَرَ بنَ أبي سَلَمَة رضي الله عنه أنه قال:" كنت غُلَامًا فِي حَجْرِ رَسُولِ اللَّهِ ج وَكَانَتْ يَدِي تَطِيشُ فِي الصَّحْفَةِ فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "يَا غُلَامُ، سَمِّ اللَّهَ، وَكُلْ بِيَمِينِكَ، وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ"، فَمَا زَالَتْ تِلْكَ طِعْمَتِي بَعْدُ".

وأكد على أن الانتصار للقيم والذَّوْق سَنَنُ العَوَدَةِ الظّافرة بالأمّة إلى ذُؤَابَات المَّجْدِ، وسَوَامِق الرِّفعة، ولهذا شُرِع لولي الأمر أن يَسُنَّ الأنظمة الحازمة لحماية الذوق العام انطلاقاً من قاعدة: "حُكْم الإمام في الرعية منوط بالمصلحة"، وواجب الرَّعِيَّة أن يتواردوا على التعاون والتجاوب فيما فيه تحقيق المصالح العامة.

المصلون أثناء خطبة الجمعة في الحرم

د. السديس: الأخلاق
والقيم عنوان مجد الأمم

حث إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن البعيجان على اغتنام فصل الشتاء وقال إنه غنيمة العابدين وربيع المؤمنين فيطول ليلهم بالقيام ويقصر نهارهم بالصيام، وحذر في خطبة الجمعة من السهر والإدمان عليه أكد أنه مضيعة للوقت وسبب للخمول ومعطل عن الكسب والعمل وهدر للوقت ويشغل عن الطاعات ومخالف للسنة، مستشهداً بقوله (وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ)، وأضاف: الواجب على المسلم نحو أخيه بأن يتعاهده من ملبس ومطعمٍ وتتبع حاجات الناس، قال جل من قائل (وَمَا تُنفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلِأَنفُسِكُمْ وَمَا تُنفِقُونَ إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ وَمَا تُنفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لَا تُظْلَمُونَ).

وقال البعجيان: إن الإسلام استوعب ظروف الحياة وراعى تغير الزمان والأوقات فشرع العزائم كما شرع التيسير والرخص للضرورات قال تعالى (وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ) فشرع التيمم لمن لا يقدر على الوضوء للضرر والمشقة عن جابر بن عبدالله - رضي الله تعالى عنهما - أنه قال: خرجنا في سفر، فأصاب رجلاً منا حجرٌ، فَشَجَّه في رأسه، ثم احتلم، فسأل أصحابه فقال: هل تجدون لي رخصة في التيمم؟ فقالوا: ما نجد لك رخصة وأنت تقدر على الماء، فاغتسل فمات، فلما قدِمنا على النبي - صلى الله عليه وسلم - أُخبر بذلك فقال: (قتلوه قتلهم الله! ألا سألوا إذ لم يعلموا، فإنما شفاء العِي السؤال، إنما كان يكفيَه أن يتيمم ويعصر (أو يعصِب) على جُرحه خرقةً، ثم يمسح عليها ويغسل سائر جسده)، مؤكداً أن الإسلام دين يسر وتيسير.

والد وابنه مع القرآن قبل خطبة الجمعة

الشتاء غنيمة العابدين وربيع المؤمنين

أطلقت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، بالتعاون مع إدارات تعليم الموهوبين بوزارة التعليم في المملكة، المرحلة الرابعة من الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي (إبداع 2020) في كل من الرياض وجدة والخبر، الخاصة بالمعارض المركزية والورش التدريبية المصاحبة، والتي ستستمر حتى 9 ديسمبر الجاري.

يشارك في هذه المرحلة 301 طالب وطالبة من المرشحين للمشاركة في التصفية النهائية لأولمبياد (إبداع 2020)، من بينهم 154 طالباً و147 طالبة يمثلون 38 إدارة تعليمية من مختلف مناطق المملكة، تحت إشراف نخبة من المشرفين المميزين.

وتتضمن هذه المرحلة مقابلات فردية مع الطلبة من قبل أعضاء اللجنة العلمية ولجنة التحكيم من المختصين والخبراء من حملة الدكتوراه، لاستعراض وتقييم وتحكيم المشروعات وتقديم الدعم العلمي لها، واختيار أفضل 150 مشروعاً في 22 مجالاً علمياً للانتقال إلى المرحلة الخامسة من منافسات (إبداع 2020)، والخاصة بمعرض التصفية النهائية الذي سيقام في الرياض خلال الفترة من 12 إلى 15 فبراير 2020م.

وتعد هذه المرحلة الرابعة من ثماني مراحل للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي الذي بدأت مرحلته الأولى بمشاركة 76 ألف طالب طالبة، وستنتهي باختيار أعضاء منتخب المملكة للبحث للعلمي المكون من 20 طالباً وطالبة، للمنافسة على جوائز المعرض الدولي للعلوم والهندسة "آيسيف"، مع طلاب من مختلف دول العالم، الذي يقام في مدينة آناهايم بولاية كاليفورنيا الأميركية خلال الفترة من 10 إلى 15 مايو 2020م.

وتهدف المعارض المركزية والورش التدريبية المصاحبة إلى تزويد الطلبة بالأدوات والمهارات اللازمة لرفع مستوى جودة المشروعات المشاركة في التصفية النهائية، من خلال أنشطة تدريبية وورش عمل مركزة لمراجعة عناصر المشروع العلمي ومهارات تقديمه، ودورات متخصصة في مهارات القرن العشرين، تشمل: مهارات الإلقاء، ولغة الجسد، وتنمية الإيجابية، والثقة بالنفس والتنافسية، إلى جانب تنظيم معرض علمي بحضور الزوار والمهتمين.

وأشادت "موهبة" بالدور الذي تقوم به إدارات الموهوبين بوزارة التعليم بمختلف إدارات التعليم، وجهود المشرفين لإنجاح المراحل المختلفة لأولمبياد إبداع، ومساعدة الطلاب والطالبات في هذه المرحلة على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الورش التدريبية المصاحبة.

وضمّت المراحل الثلاث السابقة من (أولمبياد إبداع) مرحلة تسجيل معلومات الطلاب، ومرحلة تسجيل معلومات المشروع إلكترونياً ورفعه على موقع "موهبة"، ثم مرحلة التحكيم الإلكتروني للمشروعات المسجلة من قبل نخبة من الأكاديميين والمختصين، وفق معايير علمية محددة.

ويعقد الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي سنوياً بشراكة استراتيجية مع وزارة التعليم، حيث يساهم آلاف المشرفين التعليميين، وإدارات الموهوبين بالوزارة، مع باحثين من جهات مختلفة لدعم الطلبة في مشروعاتهم البحثية.

ورشة عمل للمشاركين

إطلاق المرحلة الرابعة من إبداع
2020 بمشاركة أكثر من 300 طالب وطالبة

أعلن نادي الإبل أن نتائج التحكيم في "مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل" نتائج قطعية ولا يمكن الاعتراض عليها، كما أعلن استحداث فرق خاصة، وتقنيات حديثة لمكافحة الغش والعبث بالإبل المشاركة في فعاليات النسخة الرابعة من المهرجان، الذي سينطلق بمشيئة الله منتصف ديسمبر الجاري، بالصياهد شمال شرقي الرياض 140 كم"، متوعدًا المتلاعبين بتطبيق أقصى بنود العقوبات عند ضبطهم بالمخالفات.

وجاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي، الذي عقد مساء الخميس بمركز مؤتمرات وكالة الأنباء السعودية (واس) بالرياض، بمشاركة عضو مجلس إدارة نادي الإبل، فوزان الماضي، ومدير عام الإدارة العامة لخدمات الثروة الحيوانية بوزارة البيئة والمياه والزراعة، الدكتور إبراهيم قاسم، ورئيس اللجنة الطبية بالمهرجان ومدير المستشفى البيطري بجامعة القصيم، الدكتور عبدالله الحواس.

وأعلن فوزان الماضي عضو مجلس إدارة نادي الإبل، أن النسخة الرابعة من مهرجان الملك عبدالعزيز شهدت تطورات كثيرة وتحسينات مختلفة بشكل جذري عن النسخ السابقة، في مقدمتها، التطورات المتعلقة بسوق الإبل والذي تم ربطه بشارع الدهناء على امتداد 8 كم، مع تشغيله قبل البداية الفعلية للمهرجان بشهر كامل وهو ما ساعد على الحركة التجارية للإبل، مع توفير فرق خاصة لمكافحة الغش والعبث في الإبل، مشدداً على أن النادي لن يتهاون في مخالفة الغش وسيتم إيقاع أقصى العقوبات بالمخالفات المضبوطة.

وحول التطورات الجديدة في المهرجان أعلن الماضي عن السماح بدخول الإبل المختلف في لونها بين الألوان القريبة "المغلطانية" من بعض بنسبة 10 % باستثناء فئة "النخبة 20" والتي لن يسمح بدخول أي لون مشتبه به فيها، مع السماح بدخول الإبل التي لم تتجاوز نسبة الاشتباه في تهجينها 25 بالمئة، وفي فئة إبل الإنتاج فئة العشرين "كأس النادي" أكد الفوزان أنه لن يسمح للإبل التي تحمل وسمين بالمشاركة في فئة العشرين، مشيراً إلى أن دخول كل فئة من الإبل سيبدأ قبل موعدها المحدد في الجدول بيومين يتخلله الفرز المبدئي، والكشف من جميع اللجان المتخصصة.

وبين الماضي أن فئة نخبة النخبة "20" سيكون التنافس فيها على المركز الأول فقط ولن يقبل إلا من تم تسجيله ودخل فعلياً في إحدى فئات الجمل، مشيداً بالإقبال الكبير في التسجيل الذي شهدته مسابقة الهجيج وهو مؤشر على شعبيتها، معلناً عن تنفيذ مسابقة الطبع على مرحلتين نظراً للإقبال الكبير عليها.

ودعا عضو مجلس إدارة النادي في ختام حديثه ملاك الإبل، إلى التقيد بأوقات الدخول والالتزام بتعليمات المهرجان، وأن لجنة الملاك تقوم باستقبال جميع الشكاوى والمقترحات، وأن أبواب النادي مفتوحة للجميع، مشدداً على أن النادي لن يتهاون في المخالفات في المهرجان وستكون هناك عقوبات صارمة تجاه كل من مخالف حسب حجم المخافة ونوعها.

من جهة أخرى أوضح الدكتور إبراهيم قاسم مدير عام الإدارة العامة لخدمات الثروة الحيوانية بوزارة البيئة والمياه والزراعة أن دور الوزارة يختصر على الكشف على الإبل قبل نقلها إلى موقع المهرجان والتأكد من سلامتها، وتسجيلها وترقيمها بالأرقام الإلكترونية، وتتم إعادة الفحص مرة أخرى قبل دخول الإبل إلى موقع المهرجان والتأكد من مطابقة الأرقام ببيانات المشتركين، وستوفر الوزارة في المهرجان عيادات بيطرية، لتقديم خدمات الرعاية والمتابعة للأمراض والعلاجات اللازمة عن الحاجة، وتطبيق نظام الرفق بالحيوان على المخالفين والعابثين بالإبل.

وأشار إلى أن وزارة البيئة والمياه والزراعة حددت خمس اشتراطات عامة يجب التقيد بها من قبل المشاركين في المهرجان، في مقدمتها الالتزام بتسجيل بياناتهم وبيانات الإبل المشاركة عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة، مؤكداً على منع الوزارة مشاركة الإبل المريضة أو المشتبه بإصابتها بأي من الأمراض المعدية من أهمها (الجدري أو أورف (الباردة) – الجرب - الخراجات المفتوحة - القرع)، ومرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (كورونا).ودعا الدكتور قاسم ملاك الإبل إلى الالتزام بتوفير العمالة اللازمة والكافية للتحكم والسيطرة عند ترقيم وفحص الإبل الخاصة بكل مالك، وأن الوزارة تخلي مسؤوليتها من أي إصابات أو كسور أو إجهاض نتيجة سوء التحكم في الإبل عند الترقيم أو الفحص، مضيفاً في الشرط الرابع المتعلق بتسديد رسوم تقديم الخدمات البيطرية للإبل المشاركة، وأن يلتزم المشاركين سواء بالمهرجان أو الفاعليات المصاحبة له بعدم العبث بالإبل حيث يعتبر مرتكبها مخالفة لنظام الثروة الحيوانية.

وحول اللجنة الطبية بالمهرجان قال الدكتور عبدالله الحواس رئيس اللجنة الطبية بالمهرجان ومدير المستشفى البيطري بجامعة القصيم خلال المؤتمر الصحفي، أن اللجنة الطبية مكونة من مجموعة من الكوادر في مختلف التخصصات الطبية من جامعة القصيم، وتم تدريبهم على الأجهزة المتطورة والحديثة والتي تكشف عن التغيرات غير الطبيعية في الأنسجة الحيوانية، وستقف بكل حزم ضد العبث والغش في الإبل المشاركة في النسخة الرابعة من مهرجان الملك عبدالعزيز.

وكشف الحواس عن بعض الطرق والأساليب التي تستخدمها اللجنة في الكشف عن العبث من خلال الفحص الإكلينيكي لجميع الإبل المشاركة واستخدم أجهزة الفحص بالموجات فوق الصوتية والأشعة السينية والأشعة الحرارية والأجهزة المختبرية والفحص البكتيري والهرموني، وذلك حتى تتمكن اللجنة من التفريق بين الأمراض الإكلينيكية وعمليات الغش والعبث بالإبل.

وأشار الحواس إلى أن حقن البوتكس تأتي في مقدمة المواد المستخدمة في الغش في الإبل، إضافة إلى المواد المالئة مثل زيت السيليكون وحمض الهالويورنيك، وكذلك استخدام المواد المخدرة الموضعية والمهدئات والمراهم الموضعية.

نادي الإبل: نتائج التحكيم قطعية ولا يمكن الاعتراض عليها

وافقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على تأسيس جمعية "سقيا الماء" في منطقة مكة المكرمة، وتشكيل مجلس إدارتها.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية عايض عبدالله بن درهم، أن الجمعية تعمل على عدة مشروعات مستقبلية أبرزها سقيا الحاج والمعتمر في المشاعر المقدسة والمساجد وشركات النقل والمنافذ الحدودية وإسكانات الحجاج والمعتمرين ونقاط التفويج والمواقيت المكانية، كما تعمل على توفير المياه المبردة في المساجد بنطاق الجمعية، والتنسيق مع الجهات المنفذة لإفطار الصائم، وتوزيع المياه الباردة من خلال متطوعي الجمعية على العمال في الشوارع، وتأمين مشارب سقيا الطيور والحيوانات صديقة البيئة، بالإضافة إلى تأمين مياه المحتاجين في الهجر والقرى النائية، وذكر ابن درهم أن هناك مشروعات بالتنسيق مع الجهات والقطاعات المختصة بالمياه بغرض تنفيذ مشروعاتها المنوعة في صيانة شبكات المياه وخزانات المحتاجين، وإقامة الفعاليات التوعوية بترشيد استهلاك المياه، إلى جانب عقد الشراكات الاستراتيجية مع الجامعات ومراكز الأبحاث والشركة الوطنية للمياه لإيجاد أفضل الحلول للمحافظة على نعمة الماء واستدامتها، وإقامة مشروعات تكثيف المياه وتحليتها وإعادة تكرير مياه الصرف الصحي بالتعاون مع القطاع الخاص.

جمعية لسقيا الماء في مكة المكرمة

دفعت وزارة الخدمة المدنية، ما يزيد على 372 متدربًا ومتدربة في النسخة الأولى من البرنامج الوطني لتأهيل وتدريب موظفي وقيادات الموارد البشرية في الجهات الحكومية.

ويُعنى هذا البرنامج الوطني المنبثق من إحدى مبادرات وزارة الخدمة المدنية الرامية إلى تحقيق التحول الوطني، وتطلقه وزارة الخدمة المدنية بالتعاون مع المعهد العالمي "CIPD"، بتطوير رأس المال البشري، وبناء القدرات الإدارية، وتحقيق التحول الإيجابي في إدارات الموارد البشرية في الجهات الحكومية.

ويسعى البرنامج الوطني إلى تحويل موظفي وإدارات شؤون الموظفين إلى شريك استراتيجي، من خلال تدريب منتسبيها وحصولهم على التأهيل المناسب وفق أسس علمية وتدريب محسَّن.

ويرمي البرنامج الوطني إلى تحديث وتأهيل بيئة الأعمال في القطاع العام وتطوير قدرات كوادره الوظيفية، وهو الجانب الذي يحظى بالمتابعة والاهتمام من قبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - بأن يكون القطاع الحكومي في المملكة من أفضل دول العالم في الأداء الحكومي الفعال، بما يتسق مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 ومنطلقاتها الطموحة في تطوير رأس المال البشري والاستثمار به، واعتباره عماد المستقبل وركيزته الأساسية.

وأكد معالي وزير الخدمة المدنية الأستاذ سليمان بن عبدالله الحمدان أن وزارة الخدمة المدنية لن تدخر جهداً في القيام بالأدوار المنوطة بها، لدفع عجلة التنمية الإدارية ومنها تحديث بيئة العمل في القطاع الوظيفي الحكومي، وذلك تنفيذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -.

واعتبر وزير الخدمة المدنية أن البرنامج الوطني لتأهيل وتدريب موظفي وقيادات الموارد البشرية في الجهات الحكومية الذي تسعى من خلاله وزارة الخدمة المدنية لتحديث بيئة العمل في القطاع الوظيفي الحكومي، يمثل رافداً مهماً في تحقيق الطموحات التنموية التي جاءت في سياق رؤية المملكة 2030 كما يمثل تنفيذاً لأهداف البرنامج الوطني للتحول ويتسق بشكل تام مع برنامج الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية. وتعمل وزارة الخدمة المدنية بشكل تكاملي مع كافة الجهات الحكومية على تحقيق التحول الكبير في الإدارة الحكومية، حيث يمثل المشاركون في البرنامج الوطني نواة هذا التحول وهو الأمر الأساسي والضروري، لتحقيق مستهدفات برنامج التحول الوطني ومستهدفات رؤية المملكة 2030.

وتزخر المملكة بالكفاءات والمواهب المميزة غير المكتشفة وهذا ما تسعى إليه وزارة الخدمة المدنية من خلال هذا البرنامج، ومن خلال الممارسات المتطورة واللوائح الحديثة، إلى أن يتم التحول من الطريقة التقليدية إلى الممارسات الحديثة في إدارة الموارد البشرية، أو ما يُطلق عليه "رأس المال البشري".

الخدمة المدنية تدفع بـ372 موظفاً وموظفة في برنامج وطني لتأهيل القيادات

تمكن فريق طبي استشاري بقسم النساء والولادة في مستشفى شرق جدة من إنقاذ حياة سيدة أربعينية كانت حاملاً للمرة السادسة، ولديها سابقاً أربع عمليات قيصرية، حيث حضرت للمستشفى وهي في نهاية الشهر الثامن للحمل، وتم تشخيص الحالة بالأشعة الصوتية بأن لديها مشيمة متقدمة ومتخللة لجدار الرحم مع اشتباه عالٍ لتخلل وتآكل جدار الرحم الأمامي بالكامل وجدار المثانة البولية وهي من الحالات العالية الخطورة.

وبعد التشخيص والمعاينة تقرر تنويمها على الفور، وعمل التجهيزات اللازمة لمثل هذه الحالة من توفير للدم وعمل فحوصات شاملة.

وقد باشر العملية فريق كامل من الاستشاريين من قسم النساء والولادة والتخدير والمسالك البولية وجراحة الأوعية الدموية، وتم إخطار رئيسة القسم الدكتورة نادية الحازمي، والتي ساهمت في التنسيق للحالة واستدعاء الاستشاريين في وقت قياسي، حيث تمت العملية - ولله الحمد - بنجاح كبير بعد أن تم عمل منظار للمثانة، ووضع دعامات للحالبين بواسطة استشاري المسالك البولية، وتم توليد الأم بنجاح والحمدالله بمولود ذكر وهو بصحة جيدة، بعدها تم الشروع باستئصال الرحم، وقد وجد أثناء الجراحة أن عنق الرحم كان متأكلاً بالكامل بواسطة أنسجة المشيمة المتخللة، وتم الاحتفاظ بالمبيضين والسيطرة الكاملة على النزيف، وبقيت السيدة في المستشفى عدة أيام وخرجت بصحة جيدة هي وطفلها ولله الحمد.

الفريق الطبي المشارك في العملية: من قسم النساء والولادة الدكتورة حنان فلمبان (الجراح الأول والمباشر للحالة)، الدكتورة نادية الحازمي رئيس القسم، الدكتورة أنهار الجحدلي، الدكتورة رهف باعامر، الدكتورة نداء. من قسم المسالك البولية: الدكتور فهد باشراحيل استشاري مسالك بولية.

من قسم التخدير: الدكتور رزق العمري استشاري تخدير.

إنقاذ حياة أربعينية من المشيمة المتخللة بمستشفى شرق جدة

أعربت وزارة الخارجية عن بالغ الأسى والحزن لقيام أحد الطلبة السعوديين في ولاية فلوريدا بإطلاق النار، مما أدى إلى وفاة ثلاثة وإصابة عدد من المواطنين الأميركيين.

وتقدمت وزارة الخارجية في بيان رسمي بخالص التعازي لأسر الضحايا، وتتمنى للمصابين الشفاء العاجل، مؤكدةً أنّ مُرتكب هذه الجريمة الشنعاء لا يُمثل الشعب السعودي إطلاقاً، الذي يكن للشعب الأميركي الاحترام والتقدير.

وانطلاقاً مما يربط المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية من علاقات وثيقة، واستمراراً لنهج التعاون بين الأجهزة الأمنية في البلدين، فسوف تقوم الأجهزة الأمنية في المملكة بتقديم الدعم الكامل للأجهزة الأمنية في الولايات المتحدة للوصول إلى ملابسات هذه الجريمة.

تعاون سعودي - أميركي لحل ملابسات جريمة فلوريدا

قدم نائب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" الأستاذ عبدالمحسن بن محمد المنيف، شكره لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، على رعايته لمنتدى "نزاهة" الثامن، للاحتفاء باليوم الدولي لمكافحة الفساد 2019م، الذي ينطلق يوم الاثنين القادم 12 / 4 / 1441 هـ، بعنوان: "التوجهات الاستراتيجية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد"، وذلك بفندق فيرمونت الرياض.

وأشار المنيف إلى أن المملكة لا تألوا جهداً للعمل على تعزيز وتطوير وتوثيق التعـاون العربي والإقليمي والدولي وتبادل الخبرات في مجال حماية النزاهة ومكافحة الفساد، ومشاركة المجتمع الدولي، ومنها الاحتفاء باليوم الدولي لمكافحة الفساد من خلال عقد هذا المنتدى. وأكد المنيف أهمية انعقاد المنتدى لما يطرحه من موضوعات مهمة يناقشها خبراء ومختصون من داخل وخارج المملكة سعياً لتحقيق تطلعات قيادتنا الرشيدة في حماية النزاهة والقضاء على الفساد المالي والإداري.يأتي انعقاد هذا المنتدى انطلاقاً من مشاركة المملكة المجتمع الدولي الاحتفاء باليوم الدولي لمكافحة الفساد 2019م، وإنفاذاً لما تضمنه تنظيم "نزاهة" الذي يقضي بعقد المؤتمرات والندوات والدورات التدريبية حول الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد.

«نزاهة» تعقد منتداها الثامن للاحتفاء باليوم الدولي لمكافحة الفساد

تحتفل هيئة الهلال الأحمر السعودي في جميع فروعها بالمناطق، بمناسبة اليوم العالمي للتطوع الذي يوافق الخامس من شهر ديسمبر، بحضور معالي رئيس الهيئة الدكتور محمد بن عبدالله القاسم، حيث أطلقت عدد من المبادرات الإنسانية والتوعوية بالتزامن مع هذه المناسبة، بالإضافة إلى تكريم عدد من رموز العمل التطوعي في الهيئة.

وأوضح رئيس هيئة الهلال الأحمر أن الهيئة تستغل هذه المناسبة كل عام لتقديم الشكر والعرفان لجميع العاملين في المجال الإنساني، والذين لهم إسهامات في تنمية المجتمع وساهموا بأعمالهم في ترك أثر إيجابي والمحافظة على تماسك المجتمع ووحدته.

وأعرب معاليه عن فخره بأن الهيئة يعمل تحت مظلتها ما يتجاوز 20 ألف متطوع ومتطوعة يساهمون بشكل مستمر في تنفيذ العديد من المبادرات الإنسانية التي وضعت الهيئة في طليعة المؤسسات الرسمية التي يستثمر فيها المتطوعون والمتطوعات أوقاتهم، مشيرًا إلى العديد من المبادرات التي تتبناها الهيئة مثل مبادرة "الجمعة يومًا للتطوع"، بالإضافة إلى الجهود الكبيرة التي يبذلها متطوعو الهيئة كل عام في خدمة ضيوف الرحمن خلال موسمي الحج والعمرة.

ولفت معاليه إلى برامج الدعم الاجتماعي التي يقوم عليها متطوعو الهيئة من خلال زيارة المرضى والمصابين بالمستشفيات والجمعيات الخيرية المعنية بخدمة ذوي الإعاقة، والفرق التطوعية في المناسبات الرياضية والمهرجانات والمجمعات التجارية لرفع الوعي الاجتماعي بأهمية تعلم الإسعافات الأولية وطرق التعامل مع الحالات الطارئة، إضافة إلى التعريف بالعمل الإنساني الذي تقدمه الهيئة.

وأشار الدكتور القاسم إلى حرص الهيئة على تحسين بيئة العمل التطوعي من خلال تطوير موقع التطوع الإلكتروني، لتسهيل تسجيل المتطوعين والتأكد من صحة بياناتهم، بالإضافة إلى وضع اشتراطات للمشاركات التطوعية لتسهيل معرفة طبيعة العمل في تلك المشاركات ومواقعها لدى المتطوعين. وأكد معاليه على حرص الهيئة لتأهيل المتطوعين بالدورات التدريبية المتخصصة وتجهيزهم للمشاركة في كافة المناسبات التي تتطلب تقديم الخدمة الإسعافية، لتكون الخدمات التي يقدمها المتطوعون مكملة للخدمة الإسعافية التي تقدمها الهيئة.

وبين الدكتور القاسم عن التنامي المستمر الذي يحظى به العمل التطوعي في الهيئة، حيث بلغ عدد المشاركات التطوعية في عام 2019م، 1500 مشاركة وفعالية، بعدد ساعات تطوعية بلغت أكثر من 250,000 ألف ساعة تطوعية. وفي الختام، قدم معاليه الشكر والتقدير للمتطوعين والمتطوعات كافة بالهيئة على جهودهم المبذولة لخدمة هذا الوطن، مؤكدًا على استمرار دعم الهيئة للعمل التطوعي كونه عملًا إنسانيًا في المقام الأول، وتحقيقًا لتطلعات القيادة الرشيدة في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 الرامية إلى الوصول لمليون متطوع ومتطوعة يساهمون في بناء هذا الوطن على الصعد كافة.

د. محمد القاسم

20 ألف متطوع ومتطوعة يساهمون في تقديم الخدمات الإنسانية

أحيانًا أسأل الصديق طيب الذكر والسُمعة الأستاذ الراوية عبدالمحسن العلي – مدير مكتب رئيس تحرير مجلة العرب - عن صديقه الشيخ المؤرخ الأديب عبدالرحمن بن عبداللطيف آل الشيخ - رحمه الله - الذي دائمًا حينما يزور الرياض لا بد أن يرتاد مقر مجلة العرب، التي كان موقعها بشارع الملك فيصل "شارع الوزير"، فهو - رحمه الله - يأتي في الصباح الباكر ويمكث في هذه المجلة، سواء كان المؤرخ حمد الجاسر - رئيس تحرير المجلة - موجودًا أو غير موجود، فكانت هذه المجلة وكذا دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر في مقر واحد، وعرفه الأستاذ عبدالمحسن العلي تمام المعرفة من خلال هذه الزيارات المتكررة والدائمة للمجلة، بل كان عبدالمحسن العلي وعبدالرحمن آل الشيخ أحيانًا يذهبان معًا خارج المجلة لتناول طعام الغداء في أحد المطاعم بمدينة الرياض، الذي كان الشيخ عبدالرحمن تناسبه الوجبات التي تقدم في هذا المطعم، وذلك قبل 35 عامًا، وقد وصفه لي الأستاذ عبدالمحسن العلي بأنه رجل متواضع جدًا وعلى خلق راق وسهل التعامل، لا يحب التكلف في كل شيء، ولا يرغب في أن يثقل على أحد من الناس، حتى في كلامه فهو متأدب غاية الأدب والسلاسة، ولا يحب كثرة الكلام، بل إذا سُئل أجاب بما يعرف من علم، وهو كذلك فقيه وطالب علم- انتهى كلام العلي-، وكنت كتبت مقالًا قبل 15 عامًا في صفحة التراث، ولكني لم أتوسع فيه كثيرًا، ولعلي في هذه صفحة "سطور المشاهير" أكشف شيئًا عن حياته العلمية، فهو أحد أعلام وشخصيات الوطن.

ميلاده ونشأته

وُلد الشيخ عبدالرحمن بن عبداللطيف بن عبدالله آل الشيخ سنة 1332هـ كما يذكر هو في ترجمته التي كتبها في كتابه (علماء الدعوة) وكتابه الشهير (مشاهير علماء نجد وغيرهم)، ونشأ في جو علمي، فجدّه الشيخ عبدالله بن عبداللطيف آل الشيخ، الذي هو شيخ المشايخ في وقته، ثم دخل مدرسة آل مفيريج، التي تعد من المدارس القديمة في الرياض، وخرَّجت كثيرًا من قراء القرآن الكريم من الأسرة المالكة والعلماء والقضاة وعموم الناس، وقد سمعت من الباحث والمؤرخ فهد بن مفيريج، أن مدرسة أجداده آل مفيريج أقرأت القرآن من أسرة آل الشيخ ما يقارب سبعين شخصًا، وكان الشيخ عبدالرحمن آل الشيخ من هؤلاء، وكان الذي أقرأه القرآن هو الشيخ المقرئ عبدالله بن مفيريج، الذي كتبت عنه وعن أخيه المقرئ الشيخ عبدالرحمن بن ناصر بن مفيريج قبل عدة أشهر مضت.

غزير المعرفة

والشيخ عبدالرحمن آل الشيخ - رحمه الله - الملقب بـ»البحر»، تلقى العلم في مدينة الرياض أولًا على الشيخ محمد بن عبدالعزيز آل عياف آل مقرن مبادئ العلوم الشرعية، وكان يحضر حلقات الشيخ محمد بن إبراهيم، لكن لم يقرأ عليه، وقرأ أيضًا على عمه الشيخ محمد بن عبداللطيف في التوحيد، وبعدها انتقل مع والده الشيخ عبداللطيف بن عبدالله آل الشيخ إلى مكة عام 1353هـ، وعندما فتحت دار التوحيد دخل فيها، وكانت هذه الدار فيها نخبة من العلماء، سواء كانوا من الداخل أو من خارج المملكة، ولحبه للعلم وشغفه به رغب في التحصيل العلمي خارج أسوار دار التوحيد، فكان الذين قرأ عليهم وتعلم منهم كالتالي كما يذكر هو بنفسه في سيرته التي حبرها بيده في كتابه (مشاهير علماء نجد)، ونقلها مترجمة الذين كتبوا عنه: الشيخ العالم السوري الموسوعي بهجت البيطار - مدير دار التوحيد - درس عليه في تفسير ابن كثير، ودرس على الشيخ الفرضي عبدالله بن صالح الخليفي، وكان الشيخ أستاذًا مثل البيطار في دار التوحيد، درس عليه في الفرائض والفقه، والشيخ عبدالعزيز الرشيد درس عليه بالمسجد الحرام في الفقه.

وحدثني الأستاذ عبدالرحمن الرويشد - رحمه الله - قائلًا: إن الشيخ عبدالرحمن آل الشيخ كان غزير المعرفة باللغة والأدب والشعر، وكان يستدرك على بعض الأساتذة في دار التوحيد ويصحح لهم، وكان حافظة للشواهد الشعرية في النحو-انتهى كلام الرويشد-، وكم مرة سمعت الرويشد يثني عليه بالتوسع في العلم، وخصوصًا في التاريخ القديم والحديث، وكذلك سمعت شيخنًا العالم حمد بن إبراهيم الحقيل -رحمه الله- يمدحه بالحفظ والفهم ويثني عليه بالخير.

قدرة علمية

ولما أنشئت دارة الملك عبدالعزيز جعله فيها الشيخ حسن بن عبدالله آل الشيخ -رحمه الله-، وكان له مكتب في إدارة البحوث والنشر، وكان الشيخ حسن آل الشيخ ممن يثق بعلمه وغزارة معرفته بالتاريخ المحلي، لذلك فقدّر مكانته العلمية، وكانت على يديه وإشرافه نشرت الدارة كتبًا من تحقيقه ومؤلفاته، واستمر مع الشيخ عبدالرحمن مع الدارة حتى وفاته، أعطى الدارة كل ما في وسعه العلمي والإنتاجي ولم يبخل عليها بما لديه من ذخائر علمية.

وقال الشيخ حسن بن عبدالله آل الشيخ وزير التعليم العالي -رحمه الله- عن صديقه الشيخ عبدالرحمن آل الشيخ: «لقد زاملته أمدًا طويلًا بحكم علاقته بأخوتي وكثرة لقائه بهم في مكة المكرمة والطائف، وقد أتاحت لي تلك اللقاءات أن أتعرف عن كثب على مدى قدراته العلمية وتخصصه الذي يندر وجود مثيله في تاريخ الجزيرة العربية وقادتها الميامين وما مرّ بها من أحداث وانتصارات ومواقف، ولكل هذه الأسباب مجتمعة وبحكم اختصاصه رغبت إليه أن يتعاون مع دارة الملك عبدالعزيز لشدة احتياجها للتعاون مع أمثاله، وقد استجاب لما طلبت وقدم ما لا يحصى من الجهود»، ويضيف الشيخ حسن آل الشيخ ذاكرًا هذه الجهود التي قدمها الشيخ المؤرخ الموسوعي عبدالرحمن آل الشيخ للدارة، حيث كان يقوم بدراسة وتحقيق كل ما يحال إليه مما يتعلق باختصاصه، منهيًا ذلك في فترات قياسية بكفاءة منقطعة النظير، وقبل ذلك كان من أخلص المتعاونين مع وزارة المعارف، وختم الشيخ حسن آل الشيخ مقالته عن الشيخ عبدالرحمن آل الشيخ قائلًا: وسيكون الفراغ الذي تركه واضحًا وملموسًا عند من يقدر مثل جهوده وعلمه، رحمه لله رحمة واسعة، وجعله في منازل الشهداء لديه، وأثابه على جهاده الصادق في الدفاع عن دين الله، وجمعنا به في دار كرامته.

صفات ومآثر

وقال الشيخ حمد الجاسر في الشيخ عبدالرحمن آل الشيخ -رحمه الله- في مقالة له بجريدة الرياض بعنوان «رحم الله هذا الشيخ إنه من بقية السلف الصالح»: لقد عرفته طيلة خمسين عامًا، فعرفت فيه خصالًا حميدةً قل أن تجتمع في إنسان، كان متواضعًا هادئًا كثير التسامح، لا يعنى بما يجري حوله من أحوال الناس إلا بقدر ما يعنى به من يحب الخير لإخوانه، فيقبل محاسنهم، ويتغاضى عن مساوئهم، ثم هو مع ذلك كله واسع الاطلاع فيما يتعلق بتاريخ هذه البلا، حريصًا على تسجيل ما يستطيع من تراجم علمائها، كنت قد عرفته يتردد على بيت شيخ العلماء في مكة المكرمة الشيخ عبدالله بن حسن آل الشيخ واجتماعه بأبناء الشيخ وغيرهم ممن يتردد على منزل الشيخ وما أكثرهم، ويتطرق الشيخ حمد الجاسر إلى أن الشيخ عبدالرحمن ذو غزارة في التاريخ الوطني، قائلًا «وكان إذا تحدث في موضوع من الموضوعات التي لها صلة بتاريخ هذه المملكة يفيض من أحاديثه ويسترسل ويتدفق لسانه بمختلف المعلومات.

لماذا لُقِّب بالبحر؟

لم ينس الشيخ حمد الجاسر وهو صديق للشيخ عبدالرحمن آل الشيخ أن ينوه عن سبب تلقيب الشيخ عبدالرحمن بالبحر؛ فيقول: وما ذاك إلاّ لما يتصف به من سعة المعرفة حين يتناول الجالسون الحديث المتعلق بما يحسنه أو يتفرد به عن غيره، خاصةً ما له صلة بتاريخ الإمام أو أحد أبنائه أو أحفاده، لازمه هذا اللقب طيلة حياته وما كان يكرهه، ويضيف الشيخ حمد الجاسر شعوره وإحساسه حينما علم بوفاة الشيخ عبدالرحمن قائلًا: «لقد كانت صدمة شديدة حين تلقيت هذا النبأ، فالشيخ عبدالرحمن -رحمه الله- كان من إخواني وأصدقائي، وكان كثير الوفاء والحفاظ على هذه الصداقة، فقل أن يقدم مدينة الرياض ثم لا يزورني خلال إقامته، ثم إنه يتلقى مني بصدر رحب بعض الملاحظات التي أبديها له مما أخالف رأيه حولها في تعليقاته على بعض الكتب التي حققها ونشرتها وزارة المعارف، فكان يسجلها ويعدني بأنه عند إعادة طبع الكتاب سيأخذ برأيي، وصداقة امتدت طيلة خمسين عامًا ليس من السهل اليسير أن يتناساها المرء» -انتهى كلام الشيخ حمد– من كتاب المبتدأ والخبر لعلماء القرن الرابع عشر، الجزء الثالث للأستاذ إبراهيم السيف -رحمه الله-.

إجادة تامة

ويأتي صديق آخر للشيخ عبدالرحمن آل الشيخ -رحمه الله- ألا وهو الشيخ القاضي عبدالله البسام -رحمه الله- الذي أفرد لصديقه سيرة مفيدة في كتابه (علماء نجد خلال ثمانية قرون) -الجزء الثالث- يقول الشيخ البسام واصفًا تحصيل الشيخ عبدالرحمن آل الشيخ العلمي: «له مدخل جيد في التفسير والحديث والفقه، وعلامة في العقائد، فهو يجيدها إجادة تامة، ويعرف مقالات المخالفين لعقائد السلف من المعتزلة والجهمية وغيرهما، له معرفة جيدة في علوم العربية من بحور وبلاغة، يجيد العروض والقوافي إجادة تامة، وله معرفة بالتاريخ القديم والجديد، لا سيما تاريخ أهل نجد وأنسابها، فقد تلقاه عن أبيه النسابة، فهو يجيد ويعرف نجدًا وأخبارها وأنساب أسرها وتاريخ حكامها معرفة جيدة، ويحفظ كثيرًا من الشعر الجيد لا سيما قصائد المتنبي، فإنه يكاد يحفظفها، وبالجملة فهو موسوعة في العلوم الشرعية والعربية والتاريخية، فقلَّ أن يجتمع هذا في غيره، وذلك لمثابرته الدائمة على القراءة والاطلاع ولقوة الحافظة وسرعة الفهم والاستيعاب»، ويضيف الشيخ عبدالله البسام عن صديقه الشيخ عبدالرحمن قائلًا: «ولي معه صداقة خاصة وزمالة متميزة، فأنا من هواة التاريخ والنسب وتراجم الرجال، وهو موسوعة في ذلك، لهذا فإني استفدت منه فوائد جمة» -انتهى كلام الشيخ البسام-، وقد سمعت من شيخنا عبدالرحمن بن شعيل؛ حيث وصفه بأنه حافظ للقصائد، بل قال الشيخ عبدالرحمن لشيخنا عبدالرحمن بن شعيل: لا بد أن تؤلف كتابًا لأنه هو الذي يبقى لك ويخلد اسمك.

بحث ومعرفة

وألّف عبدالرحمن آل الشيخ - رحمه الله - عدة مؤلفات نشرت كلها في حياته وانتشرت بين الناس، ولكن الكتاب الذي اشتهر به وخلّد ذكره -فيما اعتقد- هو كتابه القيّم (مشاهير علماء نجد وغيرهم)، الذي طبع طبعتان في حياته والطبعة الثانية هي عام 1394هـ، وهو كتاب يعتمد عليه الباحثون والمؤرخون، وهو من أفضل من كتب في علماء نجد من حيث الدقة في المعلومة والأمانة العلمية، حيث يستقي المعلومة وينسبها إلى مصدرها، هذا فضلًا عما يحويه من تعليقات مفيدة ولطيفة ومحررة، وقد استفدت من قراءته كثيرًا.

وحقق كتاب عنوان (المجد) – لابن بشر بتكليف من وزارة المعارف وذيّله عقد الدر لابن عيسى-، ونشر الرحلة الملكية ليوسف ياسين وعلق عليها وحقق وعلق كتاب (لمع الشهاب) بتكليف من الشيخ حسن آل الشيخ، وقد كان نشر قبل هذه مؤلفات منها: (علماء الدعوة)، وكتاب (دعوة الشيخ ومناصروها) وغيرها، فالشيخ عبدالرحمن آل الشيخ كانت حياته للعلم والمعرفة والبحث والتحقيق والنشر، لم ينشغل إلا بهذا طيلة حياته التي امتدت (74) عامًا، وفاجأه الموت بحادث سيارة شنيع بين الطائف ومكة بتاريخ 18/ 10/ 1406هـ، حيث نعس قائد سيارته السائق فاصطدم بشاحنة، وكان أول من تلقى خبر وفاته صديقه الشيخ عبدالله البسام؛ حيث اتصل به مرور مكة الذين وجدوا بمفكرته رقم هاتف منزل الشيخ البسام -كما يذكر الشيخ البسام- وصلي عليه بالمسجد الحرام من الغد، رحمه الله وأسكنه الفردوس الأعلى.

الشيخ حسن آل الشيخ وزير التعليم العالي سابقاً وصديق الشيخ عبدالرحمن
الشيخ حمد الجاسر رئيس تحرير مجلة العرب صديق الشيخ عبدالرحمن
الشيخ عبدالله البسام زميل الشيخ عبدالرحمن بدار التوحيد
عبدالمحسن العلي مدير مكتب رئيس تحرير مجلة العرب
أشهر مؤلفات الشيخ عبدالرحمن آل الشيخ
أحد كتب الشيخ عبدالرحمن في بداياته في التأليف

عبدالرحمن آل الشيخ.. المؤرخ والأديب
اجتماعي / الجامعة العربية تتضامن مع حملة
اجتماعي /
اجتماعي / مبادرة التطوع البلدي بمدينة السيح تشهد مشاركة فاعلة
اجتماعي / جمعية
اجتماعي / مجلس شباب منطقة حائل يختتم فعالياته مناسبة اليوم العالمي للتطوع
اجتماعي / التنمية الأسرية بتبوك تنظم الملتقى التثقيفي
اجتماعي / إطلاق برنامج كسوة الشتاء بجمعية البركة بالدمام
اجتماعي / الهلال الأحمر بتبوك يشارك في اليوم العالمي للتطوع
اجتماعي / أمانة نجران تشارك في الاحتفال باليوم العالمي للتطوع 2019
اجتماعي / رئيس مركز الشقيق يطلق فعاليات تطوعية صحية
اجتماعي / الفريق الطبي لمركز الملك سلمان للإغاثة يجري في اليوم الخامس 13 عملية جراحية للأطفال في مدينة دار السلام التنزانية
اجتماعي / العيادات الطبية التغذوية لمركز الملك سلمان للإغاثة تواصل تقديم خدماتها العلاجية في مخيم الخانق
اجتماعي / مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 2,000 كرتون تمور في جمهورية السودان
اجتماعي / إسعاف المنية ينفذ 18 مهمة بتمويل من مركز الملك سلمان للإغاثة
اجتماعي / مركز الجعدة الصحي بحجة يواصل تقديم خدماته العلاجية للمستفيدين بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة
سياسي / رئيس الوزراء اليمني يؤكد أن الحرب التي أشعلتها مليشيا الحوثي الإرهابية هددت بانهيار النظام الصحي
سياسي / قائد العمليات المشتركة اليمنية يشيد بمواقف تحالف دعم الشرعية في اليمن لاستكمال التحرير
سياسي / مملكة البحرين ترحب بإعلان الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية ‎السودان تبادل السفراء بينهما
سياسي / ممثلة الامم المتحدة في العراق تدين بشدة الهجمات على المتظاهرين السلميين
سياسي / لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الباكستانية بمجلس الشورى تجتمع بنظيرتها في الجمعية الوطنية الباكستانية
سياسي / الرئيس العراقي يندد بالهجوم المسلح الذي استهدف المتظاهرين بوسط بغداد ليلة امس
سياسي / اختتام التدريب البحري المصري الروسي المشترك جسر الصداقة 2019
سياسي / عريقات : قرار الكونغرس ضربة لشرعنة الاستيطان وندعو لخطوات ملموسة لحماية حل الدولتين
سياسي / وزارة الخارجية ترحب بإعلان الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية السودان تبادل السفراء بينهما
سياسي / الوكالة الدولية للطاقة الذرية تشيد بتدابير الأمن النووي في باكستان
سياسي / بدء أعمال القمة الـ 18 لرؤساء الدول الأعضاء في منظمة استثمار نهر السينغال
سياسي / مستشار الأمن القومي الأمريكي يلتقى رئيس الوزراء السوداني
سياسي / انطلاق عملية تصويت المغتربين الجزائريين في الخارج
سياسي / قائد الجيش الباكستاني يستقبل رئيس مجلس الشورى
سياسي / العاهل الأردني يجري اتصالاً هاتفياً مع الرئيس العراقي
سياسي / رئيس الوزراء اليمني يؤكد أن الحرب التي أشعلتها مليشيا الحوثي الإرهابية هددت بانهيار النظام الصحي
سياسي / قائد العمليات المشتركة اليمنية يشيد بمواقف تحالف دعم الشرعية في اليمن لاستكمال التحرير
سياسي / مملكة البحرين ترحب بإعلان الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية ‎السودان تبادل السفراء بينهما
سياسي / ممثلة الامم المتحدة في العراق تدين بشدة الهجمات على المتظاهرين السلميين
سياسي / لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الباكستانية بمجلس الشورى تجتمع بنظيرتها في الجمعية الوطنية الباكستانية
سياسي / الرئيس العراقي يندد بالهجوم المسلح الذي استهدف المتظاهرين بوسط بغداد ليلة امس
سياسي / اختتام التدريب البحري المصري الروسي المشترك جسر الصداقة 2019
سياسي / عريقات : قرار الكونغرس ضربة لشرعنة الاستيطان وندعو لخطوات ملموسة لحماية حل الدولتين
سياسي / وزارة الخارجية ترحب بإعلان الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية السودان تبادل السفراء بينهما
سياسي / الوكالة الدولية للطاقة الذرية تشيد بتدابير الأمن النووي في باكستان
سياسي / بدء أعمال القمة الـ 18 لرؤساء الدول الأعضاء في منظمة استثمار نهر السينغال
سياسي / مستشار الأمن القومي الأمريكي يلتقى رئيس الوزراء السوداني
سياسي / انطلاق عملية تصويت المغتربين الجزائريين في الخارج
سياسي / قائد الجيش الباكستاني يستقبل رئيس مجلس الشورى
سياسي / العاهل الأردني يجري اتصالاً هاتفياً مع الرئيس العراقي
ثقافي / جامعة الملك فهد تنظم المنتدى التاسع لتطوير القطاع غير الربحي
رياضي / الدوري الفرنسي: باريس سان جيرمان يتغلب على مونبلييه 3 - 1
عام / مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي يوزع 3000 ذبيحة في النيجر
عام / موريتانيا تبدأ بترحيل مهاجرين غير شرعيين إلى بلدانهم الأصلية
رياضي / نتائج مباريات الجولة الـ 13 من البطولة الجزائرية لكرة القدم
ثقافي /
سياسي / رئيس الوزراء اليمني يؤكد أن الحرب التي أشعلتها مليشيا الحوثي الإرهابية هددت بانهيار النظام الصحي
ثقافي / معرض
ثقافي /
رياضي / وحدة اكتشاف المواهب تستقبل
رياضي / الباطن يتقدم للمركز الثالث في دوري الدرجة الأولى لكرة القدم بعد فوزه على الخليج
رياضي / ليفربول يعزز صدارته للدوري الإنجليزي لكرة القدم بفوزه على بورنموث بثلاثية
رياضي / ثنائية بن سبعيني تبعد بايرن موينخ عن صدارة الدوري الألماني لكرة القدم
رياضي / نتائج مباريات الجولة الـ 11 من الدوري التونسي لكرة القدم
سياسي / قائد العمليات المشتركة اليمنية يشيد بمواقف تحالف دعم الشرعية في اليمن لاستكمال التحرير
ثقافي / جامعة الملك فهد تنظم المنتدى التاسع لتطوير القطاع غير الربحي
رياضي / الدوري الفرنسي: باريس سان جيرمان يتغلب على مونبلييه 3 - 1
عام / مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي يوزع 3000 ذبيحة في النيجر
عام / موريتانيا تبدأ بترحيل مهاجرين غير شرعيين إلى بلدانهم الأصلية
رياضي / نتائج مباريات الجولة الـ 13 من البطولة الجزائرية لكرة القدم
ثقافي /
سياسي / رئيس الوزراء اليمني يؤكد أن الحرب التي أشعلتها مليشيا الحوثي الإرهابية هددت بانهيار النظام الصحي
ثقافي / معرض
ثقافي /
رياضي / وحدة اكتشاف المواهب تستقبل
رياضي / الباطن يتقدم للمركز الثالث في دوري الدرجة الأولى لكرة القدم بعد فوزه على الخليج
رياضي / ليفربول يعزز صدارته للدوري الإنجليزي لكرة القدم بفوزه على بورنموث بثلاثية
رياضي / ثنائية بن سبعيني تبعد بايرن موينخ عن صدارة الدوري الألماني لكرة القدم
رياضي / نتائج مباريات الجولة الـ 11 من الدوري التونسي لكرة القدم
سياسي / قائد العمليات المشتركة اليمنية يشيد بمواقف تحالف دعم الشرعية في اليمن لاستكمال التحرير
المزيد