إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
7 جمادى ثانى 1439 هـ

أخبار عاجلة

أكد معالي وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان، أن ميزانية العام الحالي التي اتسمت بالتوسعية في الاستثمارات برهنت على سياسة الحكومة للموازنة بين الأهداف التي قد تبدو متعارضة، فمن جانب تقوية الوضع المالي، ومن جانب آخر العمل على حفز النمو الاقتصادي، كما أظهرت الميزانية لهذا العام نتائج إيجابية مشجعة لمسار الإصلاح الاقتصادي، حيث انخفض العجز بشكل كبير في العام الماضي 2017م مقارنة بعام 2016م نتيجة لتطبيق المبادرات.

جاء ذلك خلال كلمة معالي وزير المالية في لقاء خاص نظمته جمعية الاقتصاد السعودية اليوم للحديث عن "الاصلاحات الاقتصادية في ضوء رؤية المملكة 2030 " بحضور عدد من قيادات وزارة المالية، ومنسوبي جمعية الاقتصاد، وكتاب اقتصاديين ومسؤولين حكوميين وأكاديميين، وذلك في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الرياض انتركونتننتال.

واستهل معالي وزير المالية كلمته بالحديث عن رؤية المملكة 2030، التي جاءت للعمل على تصحيح المسار الاقتصادي بشكل جذري، ووضعه على مسار التنويع بالاستفادة من مكامن القوة الاقتصادية من خلال تطويرها والاستفادة منها، وتطوير مزايا جديدة تتسق وتطورات الاقتصاد العالمي وتوجهاته المستقبلية، حيث صُممت برامجها الاثني عشر ومبادراتها المتعددة بما يكفل بحول الله تحقيق الأهداف المنشودة, مبيناً أن الرؤية تستهدف تطوير عدد من القطاعات مثل قطاع الخدمات اللوجستية والإسكان والتعدين والسياحة والترفيه والصناعات الثقيلة وغيرها من القطاعات الواعدة لتنمية الاقتصاد غير النفطي وبناء اقتصاد الغد، كما تم تحديد 10 قطاعات للخصخصة.

وفي إطار الرؤية؛ تحدث معاليه عن قيام الوزارة بتطوير أدائها، من خلال إطلاق استراتيجيتها القائمة على التمكين، والتعاون مع الأجهزة الحكومية في مبادراتها وخططها التطويرية، حيث تشهد الوزارة تنفيذ إصلاحات هيكلية ومؤسسية مهمة لتدعيم صنع القرار، وتحسين أساليب تنفيذ الميزانية، والإفصاح المالي، والمتابعة والرقابة. فمن ضمن الحوكمة الجديدة، تعمل الوحدات التي تم إنشائها مؤخراً ومنها مكتب ترشيد الإنفاق التشغيلي والرأسمالي، ووحدة السياسات المالية والكلية، ومكتب الدين العام، ووحدة تنمية الإيرادات غير النفطية، ومكتب تحقيق التوازن المالي، ووحدة الشراء الاستراتيجي. حيث تعمل هذه الجهات معاً مع الوكالات التنفيذية الرئيسة الأخرى داخل الوزارة لتحسين الأداء المالي، ورفع كفاءة الإنفاق وفاعليته، وتطوير السياسات المالية والاقتصادية.

وأوضح معالي وزير المالية أن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، تهدف من خلال الإصلاحات الاقتصادية إلى رفع مستوى معيشة المواطنين من خلال توفير فرص عمل حقيقية وتحسين مستوى الخدمات العامة، ومساندة المواطنين في مرحلة التحول الاقتصادي، حيث تم تطبيق حزمة تحفيز للمواطنين على هيئة بدل تكلفة غلاء المعيشة لموظفي الدولة، والمتقاعدين من القطاعين الخاص والعام، والمستفيدين من الضمان الاجتماعي، بالإضافة إلى حساب المواطن الذى خصص له مبلغ 32 مليار ريال في ميزانية 2018م، وإعادة البدلات، وكذلك زيادة الإنفاق الاستثماري للحكومة الذي يبلغ نحو 205 مليارات ريال في الميزانية الحالية، فضلاً عن دور مساهمات صناديق التنمية الأخرى في دعم الاقتصاد، وأيضاً تنمية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتنمية المحتوى المحلي، فمن المبادرات في هذا الشأن زيادة التمويل البنكي لقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة من (2 %) اليوم إلى (5 %) بحلول العام 2020م.

وأكد معالي الأستاذ الجدعان أن القطاع الخاص من دعائم الاقتصاد الوطني، مشيراً إلى أن خطة حزم تحفيز القطاع الخاص تهدف إلى التخفيف من الآثار السلبية لبعض الإصلاحات الاقتصادية على الأنشطة الاقتصادية في المدى القصير، وبالتالي فهو إجراء سيتم تطبيقه على المدى القصير لدعم المنشآت في بعض القطاعات الاستراتيجية المحددة بما يساعد على تحول اقتصاد المملكة وفق أهداف رؤية 2030، مبيناً أن حزم تحفيز القطاع الخاص تتم على مرحلتين بقيمة 40 مليار ريال و72 مليار ريال، وجرى تصميم 17 مبادرة في إطار هذه الحزم التحفيزية.

وحول تطوير القطاع المالي الذي يعد ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي؛ قال معاليه :" نعمل على تطوير القطاع المالي، فأحد برامج الرؤية "برنامج تطوير القطاع المالي" لبناء قطاع مالي متنوع وشامل يحفز الابتكار ويوفر الاحتياجات التمويلية لمجموعة واسعة من الجهات الاقتصادية الفاعلة، والعمل على تنويع مصادر تمويل للقطاعين العام والخاص، من خلال زيادة وتعميق السيولة في سوق الأسهم، وسوق أدوات الدين لتوفير تمويل بديل للتمويل المصرفي".

وأضاف : " إن ما يدعم هذا التطوير استمرار القطاع المصرفي في المملكة بتحقيق معدلات أداء جيدة ومؤشرات قوة تمكنه من دعم جهود التنويع، وقد ساعد استمرار حكومة المملكة باعتماد استراتيجية إدارة الدين العام عبر إصدار السندات والصكوك الدولية في تخفيف الضغط على سيولة البنوك المحلية، ما أدى إلى تعزيز أداء القطاع بشكل عام".

وأكد معالي وزير المالية أن اقتصاد المملكة - ولله الحمد - متين ويتوفر لديه المقومات الضخمة التي تمكنه من المضي قدماً في النمو والتنمية، مشيراً إلى إرشادات المؤسسات المالية الدولية مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في العام الماضي بالإصلاحات التي يتم تنفيذها ومنها عدد قياسي من الإصلاحات لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم، حيث زادت إيرادات الشركات الصغيرة ( 9 % ) والشركات المتوسطة ( 14 % ).

وفي ختام كلمته قدم معالي وزير المالية شكره وتقديره للحضور، ولجمعية الاقتصاد السعودية على هذه الدعوة للحديث عن الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية على المدى المتوسط في ظل رؤية المملكة 2030.

وكان الحفل قد بدأ بكلمة لرئيس مجلس إدارة جمعية الاقتصاد السعودية الدكتورة نورة اليوسف، قدمت خلالها باسمها واسم أعضاء الجمعية ومجلس إدارتها الشكر لمعالي وزير المالية لحضوره والحديث في هذا اللقاء، وقالت : "إن الجمعية أدركت منذ وقت مبكر أهمية مثل هذه الأنشطة ولذلك ركزت الاهتمام على القضايا الاقتصادية المهمة بهدف عقد اللقاءات والمحاضرات والندوات وورش العمل التي تسلط الضوء على المتغيرات الاقتصادية الراهنة وكيفية التعامل معها".

وبينت أن الحديث عن الإصلاحات المالية والاقتصادية في المملكة لقي دعماً دولياً من خلال تقرير صندوق النقد الدولي بالتقدم الملحوظ الذي أحرزته المملكة في تحقيق أهداف برنامج الإصلاح الاقتصادي وفقاً لروية المملكة 2030، لاسيما فيما يرتبط بضبط المالية العامة التي بدأت توتي ثمارها، مشيرة إلى أن جهود الجهات المالية تلقت إشادة من خبراء الصندوق وهذا يعطي الأوساط الاقتصادية والمالية اطمئناناً لحسن تنفيذ البرنامج.

وأوضحت الدكتورة نورة اليوسف أن معالي وزير المالية شارك في هذه الندوة ليلقي الضوء على برامج الحكومة الإصلاحية التي تتعلق بترشيد النفقات العامة، من خلال إعادة هيكلة الإنفاق والتركيز على المشروعات ذات الأولوية التنموية التي تحقق أهداف الرؤية وبرنامج التحول الوطني.

وجرى خلال اللقاء نقاش مفتوح شارك فيه معالي وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان، ووكيل وزارة الاقتصاد والتخطيط الدكتور عبدالعزيز بن متعب الرشيد، ومدير عام وحدة السياسة المالية والكلية بوزارة المالية الدكتور سعد الشهراني، وأداره عضو مجلس إدارة جمعية الاقتصاد السعودية سابقاً والكاتب الخبير الاقتصادي الدكتور إحسان بوحليقة.

وزير المالية : نتائج ميزانية 2018م تؤكد فاعلية الإصلاحات الاقتصادية

أصدرت منظمة الشفافية الدولية هذا اليوم الأربعاء 1439/05/06هـ، الموافق 2018/02/21م، مؤشر مدركات الفساد (CPI) لعام 2017م، وصنف المؤشر المملكة العربية السعودية في المرتبة الـ 57 عالمياً ، من أصل 180 دولة.

ويستند المؤشر الذي تصدره منظمة الشفافية الدولية بشكل سنوي على التصورات المتعلقة بانتشار الفساد في الدول من خلال مجموعة من الاستقراءات والتقييمات المعنية بالفساد، والتي يتم جمعها عن طريق مصادر بيانات من مؤسسات مستقلة متخصصة, أبرزها المنتدى الاقتصادي العالمي، ومؤسسة البصيرة العالمية IHS))، ومؤسسة برتسلمان ستيفتونغ, والمعهد الدولي للتنمية الإدارية (IMD), ووحدة الاستخبارات الاقتصادية (EIU), وشركة خدمات المخاطر السياسية (PRS).

وتؤكد الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) أن المملكة تسعى للاستمرار في تعزيز مكانتها على الصعيدين الإقليمي والدولي في كافة المجالات ومنها مكافحة الفساد، وتتعاون مع الدول والهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية بحماية النزاهة، ومكافحة الفساد، وتعزيز مبدأ الشفافية.

الجدير بالذكر أن (نزاهة) وبالتعاون مع الجهات المعنية تعمل على تحقيق الأهداف الواردة في الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، ومنها توفير المناخ الملائم لنجاح خطط التنمية، وإبراز جهود المملكة العربية السعودية في مجال حماية النزاهة ومكافحة الفساد وتعزيز مبدأ الشفافية.

«نزاهة» : المملكة في المرتبة 57 في مؤشر مدركات الفساد 2017م

جددت مؤسسة النقد العربي السعودي في تعميمها بتاريخ 04 / 06 / 1439هـ التأكيد على جميع البنوك والمصارف

العاملة في المملكة، بعدم حسم أو استقطاع أي مبالغ من مستحقات المستفيدين من بدلات غلاء المعيشة والمكافآت، التي صدر بها الأمر الكريم لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -، وذلك لقاء أي حجوزات قضائية أو غيرها من الحجوزات التي تصدر من قضاة التنفيذ.

كما شددت المؤسسة في تعميمها على البنوك بضرورة رفع الحجوزات التي سبق إيقاعها على بدل غلاء المعيشة والمكافأة بصفة عاجلة.

وأفادت المؤسسة أن التعميم أعلاه جاء بعد التنسيق بين المؤسسة ووزارة العدل في هذا الشأن بحيث يعامل بدل غلاء المعيشة والمكافأة بموجب المادة رقم (21) من نظام التنفيذ لكونهما ضمن برامج التعويض والدعم الحكومي للمواطنين، ووفقاً لذلك يدخلان في مشمول هذه المادة.

ويأتي تحرك مؤسسة النقد العربي السعودي إلحاقاً لتعميمهاً بتاريخ 04 / 05 / 1439 هـ القاضي بعدم الاستقطاع

لصالح البنوك مقابل سداد القروض الشخصية والالتزامات التمويلية الأخرى أو المساس ببدلات غلاء المعيشة والمكافأة المذكورة في الأمر الملكي الكريم رقم (أ/86) وتاريخ 18 / 04 / 1439هـ الذي تضمن صرف بدل غلاء معيشة شهري قدره ألف ريال للمواطنين من الموظفين المدنيين والعسكريين لمدة سنة وإضافة بدل غلاء معيشة شهري قدره خمس مئة ريال للمعاش التقاعدي الذي يصرف من المؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للمستفيدين من المواطنين لمدة سنة، وبدل غلاء معيشة للمخصص الشهري لمستفيدي الضمان الاجتماعي لمدة سنة، وكذلك صرف مكافأة قدرها خمسة آلاف ريال للعسكريين المشاركين في الصفوف الأمامية للأعمال العسكرية في الحد الجنوبي.

ودعت مؤسسة النقد كافة عملاء البنوك إلى ممارسة حقوقهم التي كفلها النظام واللوائح الصادرة عنها في حال وجود أي مخالفة أو وقوع ضرر تقديم شكوى لدى إدارة حماية العملاء في المؤسسة من خلال موقع "ساما تهتم" على الإنترنت SAMAcares.sa أو من خلال الاتصال على الرقم المجاني 8001256666 .

«مؤسسة النقد»  تؤكد على عدم الحجز على مبالغ بدل غلاء المعيشة والمكافأة

تعلن الهيئة العامة للطيران المدني أنه وبعد مراجعة داخلية للاتفاقية الموقعة مع التحالف المكون من شركة مطارات شانغي الدولية والشركة السعودية للمساندة البحرية، لإدارة وتشغيل مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد في محافظة جدة. فقد قررت الهيئة إنهاء علاقتها التعاقدية مع التحالف وطرح هذا المشروع مجدداً للمنافسة العامة، ويأتي هذا القرار بعد أن تبين للهيئة وجود بعض الملاحظات الرئيسية التي تتطلب إعادة النظر في ترسية هذا المشروع للتحالف المذكور أعلاه. وتؤكد الهيئة بأن هذا القرار يتوافق مع الشروط التعاقدية الموقعة بين الطرفين.

وتضيف الهيئة بأن شروط المنافسة العامة الجديدة لهذا المشروع ستستوفي المتطلبات حسب أفضل الممارسات وسيتم إعلانها بما يحقق أعلى درجات الشفافية والعدالة، وستكشف الهيئة عن كافة تفاصيل المنافسة الجديدة في القريب العاجل.

وتؤكد الهيئة في الختام بأن هذا الإجراء لن يؤثر على الجدول الزمني المحدد للافتتاح الأولي والتشغيل التجريبي لمشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد في مايو المقبل بإذن الله.

طرح مشروع إدارة وتشغيل مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد للمنافسة العامة قريبًا

طرحت الخطوط السعودية باقات جديدة من أسعار التذاكر على الرحلات الداخلية اعتباراً من أمس ، تضمنت أسعارا جديدة توفر خيارات متنوعة ومرنة تناسب احتياجات ورغبات المسافرين ، شملت درجة الضيافة " اقتصادي" و "أساسي" و "مميز" ، ودرجة الأعمال "أساسي" و "مميز" ، والدرجة الأولى "مميز" ، محددة السعر والقيود ، ونطاق رسوم مختلف.

وسيتم طرح الباقة الجديدة لدرجة الضيافة "اقتصادي" عن طريق موقع "السعودية" على شبكة الإنترنت (www.saudia.com) أو عبر تطبيقات الأجهزة الذكية ، ذلك في إطار حرص الناقل الوطني على تحفيز الضيوف على الحجز من خلال الوسائل التقنية الذاتية ، ما يوفر وقتهم وجهدهم ، فيما تخضع الباقات الجديدة للرحلات الداخلية لمعايير صناعة الطيران العالمية.

وأوضحت " السعودية "أن فئة "اقتصادي" لدرجة الضيافة تسمح بالأمتعة اليدوية قطعة واحدة تزن (7 كيلوجرامات) ، كما أن خدمة الوجبات (على المسارات المطبقة) وإستحقاق أميال برنامج الفرسان لا تزال مستمرة ، مبينة أن الضيوف الذين يشترون هذه الفئة من التذاكر يستطيعون الاختيار لشحن الأمتعة مقابل رسوم ، كما أن التذاكر التي يتم شراؤها من خلال باقة "إقتصادي" ليست مؤهلة للاسترداد أو التغيير.

وأشارت إلى أن فئتي "أساسي" و "مميز" فالاختلاف الرئيسي هو في عدد الأمتعة التي تشملها الباقة وإختيار المقاعد ، وقيمة الأميال المستحقة ، ورسوم التغيير والاسترداد ، أما فئتا درجة الأعمال وهما "أساسي" و"مميز" فالاختلاف الرئيسي هو في إختلاف عدد الامتعة ، وقيمة الأميال المستحقة ، ورسوم التغيير أو الاسترداد ،لافتة إلى أن خدمة الوجبات على المسارات المطبقة والأمتعة اليدوية (7 كيلوجرامات) لدرجة الضيافة و (9 كيلوجرامات) لدرجة الأعمال مازالت نفسها للضيوف ومضمنة في كل أسعار التذاكر.

وأبانت " السعودية " أن ضيوف درجة الضيافة الذين يختارون شراء الأمتعة أو الأمتعة الإضافية ، فكل قطعة يجب أن لا يزيد وزنها عن 23 كيلوجراما، وفي حال تجاوز الوزن عن 23 كيلوجراما بما لا يزيد عن 32 كيلوجراما فيجب دفع رسوم بقدر 70 ريالاً ، مؤكدة أن الباقات الجديدة التي أعتمدتها "السعودية" تمكن الضيوف من الدفع فقط للخدمات المطلوبة التي يحتاجونها ، فالضيف الذي لا يتطلب شحن الأمتعة ومتأكد من عدم وجود تغيير في مسار رحلته ، يستطيع الاستفادة من باقة "إقتصادي" والتوفير من خلال إختياره هذه الباقة.

وأشارت "السعودية" إلى أن القواعد الجديدة لقبول وزن الأمتعة تطبق على التذاكر المشتراة من تاريخ 20 فبراير الجاري فصاعداً ، حيث أن التذاكر المشتراة قبل هذا التاريخ تخضع للأنظمة السابقة ، بالإضافة إلى العديد من الخدمات من بينها خدمة "وقت إضافي للشراء" و "إختر مقعدك" و "بطاقات إتصال الانترنت لخدمة الواي فاي" و "شراء مقدم للأمتعة الإضافية" وغيرها.

وأهابت "السعودية الحرص على الحجز المبكر ، ما يساعد على التخطيط لتوفير السعة المقعدية اللازمة في المواسم وعلى مدار العام وبما يحقق للضيوف الاستفادة من الأسعار المناسبة.

«الخطوط السعودية» تطرح باقات جديدة للرحلات الداخلية

رعى مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمس الثلاثاء، حفل تخريج الدفعة الثالثة من برنامج طموح البالغ عددهم 1026 شاباً وفتاة من أبناء محافظة رابغ والمراكز، والقرى التابعة لها في حضور العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية فهد الرشيد.

كما قام الفيصل بجولة ميدانية داخل مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بمحافظة رابغ، ضمن استكمال جولاته السنوية على محافظات المنطقة والتي تتضمن كلًا من رابغ، خليص، والكامل، حيث أطلع أمير مكة خلال الجولة على عدد من مشاريع المدينة، إضافة إلى ترأسه اجتماع المجلس المحلي لمحافظة الكامل، متطلعًا على المشاريع المنجزة والجاري تنفيذها، والمتعثرة في المحافظة.

من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية فهد الرشيد لـ"الرياض"، أن القرارت الحكومية في مجال سعودة عدد كبير من الوظائف لها أثر كبير، وايجابي على حث صاحب العمل لتوظيف السعوديين.

وأشار إلى أنه في يوم المهنة طرح قرابة الـ 1300 وظيفة في برنامج طموح ، مشيراً إلى ان البرنامج يهدف إلى صقل المواهب ويعمل على ذلك من خلال مد الجسور بين طالب العمل، وصاحب العمل.

وأكد أنه سيتم زيادة عدد الطلاب الملتحقين ببرنامج طموح في عام 2018م، وسيصل إلى 2000 طالب وطالبة سيتم تدريبهم، وتأهيلهم لسوق العمل، لاسيما في ظل الإقبال المتزايد خلال الفترة الماضية على البرنامج.

وشدد على أهمية المساهمة في رؤية المملكة 2030، مشيراً إلى أن أي مشروع لابد وأن يساهم في رؤية 2030، مؤكداً أن كل مشاريع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية متماشية مع الرؤية، وأبرزها مشاريع تمكين الشباب.

وأضاف الرشيد:" تمكين الشباب ليست مسؤولية اجتماعية فقط، وانما نعمل على تدريب الشباب، ونعطيهم فرصة عمل، وسكن في المدينة الاقتصادية"، مشيراً إلى مشاريع دعم الرؤية هي من ضمن أولوياتنا التي نسعى لتحقيقها، مشيراً إلى أن كلية الأمير محمد بن سلمان هي إحدى المبادرات التي قدمتها المدينة.

وكشف عن إفتتاح أكاديمية لهندسة الطيران خلال العام الجاري بالتعاون مع شركة أرامكو، والخطوط السعودية، وعدد من الشركات، وسيكون مركزها في المدينة الاقتصادية، إضافة إلى أكاديمية "الطهي"، وذلك بالتعاون مع مؤسسة مسك.

ويهدف برنامج طموح إلى تأهيل 5 آلاف شاب وفتاة من أبناء محافظة رابغ والمراكز والقرى التابعة لها على خمس دفعات موزعة على خمسة أعوام، حيث تشكلت نواة البرنامج في العام 1430هــ، إبّان زيارة أمير منطقة مكة المكرمة لرابغ في إطار جولاته التفقدية للمحافظات، ولدى ترؤس سموه اجتماع المجلس المحلي وجّه بأن يستفيد أبناء المحافظة من وجود مدينة الملك عبدالله الاقتصادية والميناء والشركات، وأن تتخطى هذه المنشآت الأسوار وتنقل تجربتها لأبناء المحافظة بتدريبهم وتوظيفهم ليكونوا سواعد فاعلة تبني الوطن وتسهم في نهضته والارتقاء به.

أمير مكة المكرمة مع شباب وشابات من أبناء محافظة رابغ والمراكز التابعة لها

أمير مكة يرعى تخريج 1026 شاب وفتاة في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية

وقعت الهيئة الملكية بالجبيل اتفاقية تأسيس مركز المسؤولية الاجتماعية المتخصص بإعداد المعايير الوطنية لتحفيز الشركات على تحقيق أعلى مستوى من المسؤولية والمواطنة، وذلك مع شركة وسم الاستدامة.

مثل الهيئة الملكية في التوقيع مدير إدارة الخدمات الاجتماعية خالد الشمري ومن جانب المؤسسة رئيسها التنفيذي عبدالمجيد رضوان.

وتهدف الاتفاقية لدعم الهيئة الملكية للعمل باحترافية لتحقيق طموحاتها في الإشراف والتنفيذ والتخطيط لبرامج المسئولية الاجتماعية واكتساب الخبرات العالمية والمحلية لينعكس أثر ذلك على مجتمع الجبيل الصناعية. وقال الشمري إن المسؤولية المجتمعية هي شراكة قائمة بين مؤسسات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المختلفة لتحقيق التنمية المستدامة في الجوانب التعليمية والصحية، والاقتصادية، والبيئية.

من جانبه قال رضوان إن الهدف من توقيع الاتفاقية هو تأسيس مركز للمسؤولية الاجتماعية بالجبيل والذي يعتبر نقلة نوعية لتطوير القطاع الخاص ودورة في المساهمة المجتمعية، والمحافظة على الموارد الطبيعية، مشيداً بالدور الكبير الذي تلعبه الهيئة الملكية في المساهمة المجتمعية ورقيها بالتعامل مع منسوبيها مما يؤدي إلى تنظيم عملية المسؤولية المجتمعية وتطويرها وإطلاق مؤشر سعودي للمسؤولية الاجتماعية وتحقيق ونقلة نوعية في مسار المسؤولية الاجتماعية على مستوى المملكة والوطن العربي.

يشار الى ان خطة عمل المركز تقوم على أربع مسارات تشمل أولا التأسيس عبر توقيع الاتفاقيات اللازمة مع بيوت الخبرة، والثاني مسار تقارير الاستدامة حيث سيسعى المركز عبر هذا المسار لإعداد معايير ومؤشرات خاصة لتحقيق الرؤية الوطنية وتكون متوافقة معها، مع موائمتها للرؤية العالمية والاتفاقيات الدولية، والثالث جائزة الهيئة الملكية وهي تنافسية ذات معايير دقيقة وعلمية يسعى من خلالها المركز إلى إبراز افضل التجارب الناجحة في خدمة العمل المجتمعي، والرابع منصة المسئولية الاجتماعية للهيئة الملكية وهي منصة تفاعلية معرفية إدارية للهيئة الملكية في مجال المسئولية الاجتماعية لتسهيل عمل فريق المسئولية الاجتماعية في الهيئة الملكية على إدارة العمل باحترافية وإتقان.

الهيئة الملكية بالجبيل تؤسس مركز المسئولية الاجتماعية لتحفيز مواطنة الشركات

تشارك أرامكو السعودية اليوم، ممثلة في مركزها لريادة الأعمال "واعد"، في المنتدى الخامس لريادة الأعمال، الذي تنظمه جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، في الظهران، وحمل عنوان "ريادة الأعمال التشاركية في ضوء رؤية المملكة 2030"، وذلك برعاية من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، أمير المنطقة الشرقية.

وتم خلال فعاليات المنتدى تكريم أرامكو السعودية نظير رعايتها الإستراتيجية للمنتدى، حيث سلّم سمو أمير المنطقة الشرقية، درعًا تكريمية لرئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين حسن الناصر.

وأعرب المهندس أمين الناصر بهذه المناسبة عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف على رعايته هذا المنتدى، والذي يأتي استمرارًا لجهود سموه في دعم شباب وشابات المنطقة، كما شكر الدكتور خالد السلطان وفريق الإدارة في جامعة الملك فهد على تنظيم المنتدى، واهتمامهم بنشر ثقافة ومفاهيم وممارسات ريادة الأعمال كي تضيف قيمة للاقتصاد وتخلق فرص عمل، مشيرًا إلى أن مشاركة أرامكو السعودية في هذا المنتدى بصفتها الراعي الإستراتيجي، تأتي من منطلق الأهمية المتزايدة التي تراها لدور ريادة الأعمال في تنمية وتنويع الاقتصاد السعودي وخلق فرص استثمار وعمل كثيرة.

كما تأتي المشاركة بهدف التعريف بالدور الفاعل الذي يقوم به مركز "واعد"، كأحد أهم مبادرات الشركة في دعم ريادة الأعمال، وتشجيع روح المبادرة لدى الأفراد ودعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة، حيث يقوم المركز بدور ريادي منسجم مع التوجه الإستراتيجي للمملكة للتحوّل نحو الاقتصاد القائم على المعرفة والذي يعتمد على الابتكار والتقنية واستثمار المواهب ويدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة النابعة من روح الإبداع.

وأضاف الناصر: "أن مركز واعد شارك بدعم أكثر من 100 مشروع ريادي متنوع في المملكة حيث يتميز المركز في دعمه لريادة الأعمال بتقديم الدعم المالي للأفكار الجديدة والمشاريع الناشئة التي من شأنها تحريك عجلة التنمية بـأيدٍ سعودية من شباب وشابات طموحين. ولمعرفة المركز بأهمية التنوع الاقتصادي للمملكة، فقد ركزت استراتيجية واعد على دعم قطاعات متنوعة وعدم الاقتصار على قطاع الزيت والغاز، وقد تضمنت المشاريع التي دعمتها شركة واعد أكثر من 18 مشروعًا في قطاع الزيت والغاز، و16 مشروعًا في قطاع الرعاية الصحية، بالإضافة إلى 7 مشاريع في قطاع التعليم، وأكثر من 25 مشروعًا في الخدمات الصناعية وغيرها. ويأتي هذا التنوع تماشيًا مع أهداف رؤية المملكة 2030". وأكدالمهندس أمين الناصر أن من أهم ما تقوم به شركة واعد هو التواصل مع المؤسسات التعليمية والجامعات لنشر ثقافة ريادة الأعمال وكذلك عقد ورش وبرامج تدريبية لرواد الأعمال حيث بلغ عدد المستفيدين من هذه الورش من شتى أنحاء المملكة أكثر من 4 آلاف مواطن.

من جهته شارك خليل الشافعي، الرئيس التنفيذي لشركة "واعد"، في حلقة نقاش خلال المنتدى حملت عنوان "النظام الإيكولوجي الريادي السعودي"، وأدارها الدكتور روبرت ستروم، مدير البحوث والسياسة في مؤسسة إوينغ ماريون كوفمان. كما شارك خلال المنتدى، والمعرض المصاحب، نخبة من الخبراء والمختصين في المركز الذين سلّطوا الضوء على الدور الذي يقوم به مركز "واعد" في دعم مشاريع ريادة الأعمال، واستعراض المجالات التي تم دعمها من خلاله.

«أرامكو» ترعى المنتدى الخامس لريادة الأعمال

اختتم الملتقى السعودي لصناعة الاجتماعات أعماله مساء أمس الثلاثاءبالرياض، بجلسات موجهة لقادة شباب المستقبل ودورهم الكبير في صقل هذه الصناعة وتنميتها، ليصبحوا قيادات محترفة في صناعة الاجتماعات وقادرين على النهوض بهذا القطاع على المستويين المحلي والدولي.

وخصص الملتقى الذي يشرف عليه البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ورئيس اللجنة الإشرافية للبرنامج، جلسات تهدف لتعريفالشباب بصناعة الاجتماعات وتوفيرها لفرص العمل والاستثمار، وإمكانية الاستفادة من أنواع الدعم الحكومي، مثل برامج هيئة المنشآت المتوسطة والصغيرة والأكاديمية السعودية لإدارة الفعاليات والمعارض والمؤتمرات، وتعريفهم ايضاً بمميزات وخصائص هذه الصناعة وعرض المبادرات الحكومية الداعمة لشباب الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، الى جانبدور الجهات التعليمية في بناء القدرات البشرية في صناعة الاجتماعات.

وقال المهندس طارق العيسى المدير التنفيذي للبرنامج الوطني ‏للمعارض والمؤتمرات، إن مستقبل هذه صناعةالاجتماعات السعودية يعتمد على الشباب،ولن تحقق الصناعة أهدافها ومساهمتها في رؤية المملكة 2030 إلا من خلالهم، مبيناً أن البرنامج يعمل مع شركائه على تطوير البرامج التي ‏تدعم الشباب لكي يتوظفوا أو يستثمروا في صناعة الاجتماعات السعودية.

من جهته، أكد نائب محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، الدكتور عبدالله الصغير، مساهمة القطاع في الاقتصاد الوطني بنصف ترليون ريال، مستعرضاً مبادرة الهيئة في دعم قادة المستقبل في صناعة الاجتماعات السعودية والأدوار التي تعمل عليها، مشيرا إلى أن الهيئة أطلقت عدد من المبادرات العام الماضي، وتعتزم خلال الأيام القادمة إطلاق بوابة إلكترونية لمساعدة رواد الأعمال، مضيفاً أن الهيئة تعمل من خلال 5 محاور تشمل الإعفاء من الرسوم بمعايير محددة، ودعم رواد الأعمال من خلال برامج ممكنة ومسرعة، وبناء القدرات.

وفي السياق ذاته، دعا الدكتور زهير السراج العضو المنتدب للأكاديمية السعودية لإدارة المعارض والمؤتمرات، الشباب إلى التركيز على التخصص والاحتراف قبل الدخول في هذا القطاع، كاشفاً عن اتفاق بين الأكاديمية والبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات لتنفيذ 30 دورة أساسية للمعارض والمؤتمرات، إضافة إلى دورات وورش عمل موجهة لتخصصات محددة تساعد الشباب في بناء قدراتهم، وتوقع السراج إقبالامتزايدا خلال الفترة القادمة على صناعة الاجتماعات باعتبارها أحد مقومات صناعة قادة المستقبل.

من جهتها، كشفت مدير عام أول برنامج باب رزق جميل، رولا باصمد، عن توفير خمس آلاف فرصة عمل لصناعة الاجتماعات خلال عام 2017، وتوفير 1156 فرصة وظيفية في صناعة الاجتماعات السعودية لبرامج التطوع المنتهي بخبرة من خلال مبادرة باب رزق جميل،مؤكدا أن تنفيذ المعارض والمؤتمرات يتطلب خبرات طويلة وأبطال متحمسين ولديهم العزيمة والإرادة.

بدورها، أكدت نورة الشعبان عضوة مجلس الشورى خلال ترؤسها للجلسة الأخيرة في الملتقى، أن رواد المستقبل في العالم أصبحوايشكلون تأثيراً اقتصادياً في الوقت الراهن، حيث أصبحت الريادة اقتصادا مستداما لكل الدول الاقتصادية، معتبرة أن رواد المشروعات الناشئة يمثلون اليوم مصدراً حقيقياً في دعم اقتصاديات دولهم بل استفادت الدول الغربية من ريادة الأعمال وقامت بتوظيف روادها في دعم اقتصادياتها .

إلى ذلك، قال يوسف السلطان الرئيس التنفيذي بشركة عنوان القيادة، "أن العمل في مجال المعارض والمؤتمرات يحتاج الى شباب يحمل الكثير من الطموح، حيث بدأت في أقامه أول معرض سعودي في التطبيقات الالكترونية، ونعمل الآن على إقامة أول معرض عالمي في التطبيقات الالكترونية".

وتقول ديما الزامل شريك ومؤسس شركة إدارة الحدث للخدمات التجارية: "العمل مع القطاع الحكومي لا يزال يجد الكثير من العوائق التي تحتاج لحلول عملية"، أما المهندس عبدالرحيم فطاني مؤسس ابعاد الحركة للإنتاج الفني ركز على أن الطموح والشغف هو نجاح أي عمل، من جانبها تقول غادة المطيري تنفيذي فعاليات وقاعات فندق رافال "أن معرفة متطلبات العملاء وسرعة تقبل النقد والتعديل السريع هو نجاح الشباب في مثل هذه المهنة".

الملتقى السعودي لصناعة الاجتماعات يختتم أعماله برسائل موجهة لقادة المستقبل

أعلن "خليج البحرين للتكنولوجيا المالية"، أكبر مركز للتكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط وأفريقيا، في البحرين اليوم، عن مجموعة الشركاء المؤسسين ومجموعة من الشركات الناشئة التي سيحتضنها، وذلك بالتزامن مع الاحتفال بتدشينه اليوم في خليج البحرين. ويعد "خليج البحرين للتكنولوجيا المالية" من أكبر مراكز تطوير التكنولوجيا في المنطقة التي ستعمل مع مؤسسات قيادية في القطاع والشركات الناشئة محلياً وإقليمياً وعالمياً، لدفع عجلة النمو نحو الابتكار وخلق فرص تطوير جديدة.

ويمثل الشركاء المؤسسون لـ"خليج البحرين للتكنولوجيا المالية" أهم مزودي الخدمات المالية العالمية وشركات رائدة في التكنولوجيا محلياً وعالمياً. والهدف من هذا التعاون هو ترسيخ مكانة البحرين كمركز رائد للتكنولوجيا المالية في المنطقة. حيث ستستفيد كل من الشركات العالمية الناشئة مثل "روبوست ويلث" و"أوفربوكس" و"سيغما" الأمريكية - وشركة "لبيبة" الأردنية من خبرة كل من الشركاء المؤسسين في مجال التكنولوجيا المالية.

وبهذه المناسبة قال خالد الرميحي الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية: “سيكون لـ "خليج البحرين للتكنولوجيا المالية" دوراً أساسياً في تطوير البيئة الداعمة للابتكار والازدهار في المنطقة. حيث توفر فرصة الاستفادة من خبرات الشركات العالمية والحاضنات، بالإضافة إلى جميع الخدمات التي تقدمها المملكة من تسهيلات تهدف إلى توفير بيئة مثالية لتطوير الشركات الناشئة والمؤسسات واختبار خدماتها وتواجدها على مستوى المنطقة. "

وسيعمل "خليج البحرين للتكنولوجيا المالية" مع شركائه المؤسسين للاستفادة من مواردهم وشبكاتهم المشتركة لتحديد الأولويات ومعالجة تحديات المجال والاستفادة من الاقتصاد على نطاق واسع لتنفيذ الحلول التي تجلب الابتكار والازدهار للمنطقة.

من جانبه صرح خالد سعد الرئيس التنفيذي لـ "خليج البحرين للتكنولوجيا المالية": "نحن سعداء بالإعلان عن خليج البحرين للتكنولوجيا المالية، بدعم من شركائنا المؤسسين، كأكبر المؤسسات المالية وأكثرهم ريادة في العالم والمنطقة. وبفضل دعمهم، نتطلع إلى التعاون بين الجهات الحكومية المعنية والشركات الناشئة والشركات الأخرى لتسريع الابتكار في قطاع الخدمات المالية في المنطقة وحول العالم ".

خالد سعد

إطلاق

أعلنت مجموعة سامبا المالية النتائج المالية للعام 2017م، والتي أظهرت تحقيق المجموعة أرباحاً صافية للربع الرابع بلغت1.2 مليار ريال، بارتفاع نسبته 11.4% عن الربع المماثل من العام السابق لتفوق توقعات المحللين، لتسجل المجموعة أكثر من 5 مليار ريال كأرباح صافية عن عام 2017م.

وقال سعادة الأستاذ عيسى بن محمد العيسى رئيس مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية أن النتائج المحققة عكست قدرة المجموعة على مواصلة أدائها الإيجابي، والمضي في تحقيق نمو متواتر في مختلف قطاعاتها المالية والمصرفية والاستثمارية، وتنمية إيراداتها بما يصب في مصلحة تعظيم حقوق المساهمين التي ارتفعت بمعدل5% مع نهاية عام 2017م لتصل إلى44.7 مليار ريال مقارنة مع42.5 مليار ريال عن الفترة المقابلة من العام الماضي.

وأوضح العيسى بأن المجموعة سجّلت نمواً ملحوظاً خلال الربع الرابع في إيراداتها من دخل العمولات الخاصة بنسبة 16.3%، وكذلك الدخل من الاستثمارات المدرجة بالقيمة العادلة بنسبة 170%، وأيضاً المكاسب من الاستثمارات بغير المتاجرة بنسبة 84%، بالإضافة للدخل من العمليات الأخرى بنسبة 118%.

وأكد العيسى تمسك سامبا بنهجه القائم على تنويع مصادر الدخل وتحفيز الإيرادات لتعزيز المركز المالي ودعم قاعدة السيولة لديه، الأمر الذي اتضح من خلال المحافظة على المستويات العالية لموجودات سامبا التي بلغت227.6 مليار ريال، في حين أثمرت الجهود المستمرة في استثمار المزيد من الفرص المواتية في السوق في تعميق جاذبية سامبا كخيار مصرفي واستثماري موثوق، مما أسهم في تحقيق زيادة في حجم السيولة.

ولفت العيسى إلى أن استمرار سامبا في تحقيق نمو متواتر في أدائه متجاوزاً التحديات المحيطة بالأسواق ومحافظاً على مستوى جودة خدماته المعهودة للعملاء، يعد انعكاساً للاستراتيجية المحكمة التي يتبناها سامبا في إدارة أعماله وتوجيهها، ويؤكد على المعايير الاحترافية المتقدمة التي يرتكز عليها لمواصلة مزاولة أنشطته الاستثمارية والمالية والمصرفية على النحو الذي يرقى لتطلعات العملاء من ناحية، ولطموحات مساهمي المجموعة من ناحية أخرى. وأردف بالقول أن سامبا ماضٍ في ترسيخ مكانته المرموقة التي اكتسبها خلال مسيرته العريقة في الصناعة المصرفية، التي تتجسد في الجوائز التقديرية التي يواصل البنك حصادها من قبل بيوت الخبرة العالمية ومنها حصوله خلال العام 2017م على جائزة "أفضل بنك في المملكة العربية السعودية" من مجلة "غلوبال فاينانس" للسنة الثالثة عشر على التوالي، وحصوله على جائزة "أقوى بنك في منطقة الشرق الأوسط والمملكة العربية السعودية" من مجلة "ذي ايشيان بانكر" للسنة الثانية على التوالي.

ووجه العيسى في ختام حديثه شكره وتقديره لعملاء المجموعة على ثقتهم المتواصلة فيها، معرباً عن اعتزازه بروح التفاني والإخلاص لدى كافة موظفي سامبا لجهودهم وتفانيهم، مهنئاً المساهمين على هذه النتائج التي تأتي استكمالاً لمشوار حافل من الإنجازات.

أرباح «سامبا» الفصلية تنمو بأكثر من11% لتفوق توقعات المحللين

تراجعت أسعار النفط اليوم متأثرة بصعود الدولار من أدنى مستوى في ثلاثة أعوام الذي سجله في الأسبوع الماضي إلى جانب زيادة متوقعة في إنتاج الخام الأمريكي.

وسجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 61.19 دولار للبرميل بانخفاض 60 سنتا أو واحد بالمئة للبرميل عن آخر تسوية، ونزلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 48 سنتا أو 0.7 % عن التسوية السابقة إلى 64.77 دولار للبرميل.

أسعار النفط تهبط مع صعود الدولار

وقّعت هيئة التقييس لدول مجلس التعاون مذكرة تفاهم مع الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا"، وهو المنظمة الممثلة لشؤون القطاع في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك بهدف تعزيز التعاون في مجال تطوير معايير عالمية المستوى لقطاع الكيماويات والبتروكيماويات في منطقة الخليج العربي.

ووقع مذكرة التفاهم كل من معالي الأستاذ نبيل بن أمين ملا، الأمين العام لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون والدكتور عبد الوهاب السعدون، الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا"؛ وذلك في المقر الرئيسي للاتحاد بمدينة دبي بتاريخ 19 فبراير 2018م.

وأوضح نبيل ملا الأمين العام لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون بأن هيئة التقييس تسعى من خلال توقيع مذكرة التفاهم مع الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات إلى إيجاد علاقات عمل وتعاون مشتركة وبناءة بينهما لتعزيز التواصل وتنسيق الجهود بين الطرفين في مجالات عديدة، بما يساعد على دعم الصناعات الخليجية ودعم التجارة البينية بين الدول الأعضاء عن طريق المساهمة بإزالة العوائق الفنية للتجارة، وحماية المستهلك والبيئة والصحة العامة، وبما يدعم ويحقق الأهداف والغايات السامية للجانبين.

وأضاف: "تهدف الاتفاقية أيضاً إلى دعم أنشطة التقييس المختلفة وتعزيز البنية التحية للجودة على مستوى الدول الأعضاء، وتتيح للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات المشاركة في إعداد مشاريع مواصفات قياسية خليجية في المجالات ذات العلاقة والسعي لدعم تبنيها دولياً، وكذلك اقتراح ومراجعة مشاريع المواصفات القياسية الخليجية في المجالات ذات العلاقة وذلك ضمن الخطة السنوية للجان الفنية الخليجية، بالإضافة إلى تشكيل لجان فنية وفرق عمل متخصصة في مجال البتروكيماويات، والتعاون في مجال تنفيذ الأبحاث والدراسات والبحوث العلمية المشتركة بين الطرفين وتبادلها بما يخدم التقييس والأنشطة ذات العلاقة.

من جانبه قال الدكتور عبد الوهاب السعدون: "تمثل مذكرة التفاهم الجديدة خطوة مهمّة لدعم جهود "الاتحاد الخليجي للكيماويات والبتروكيماويات" الرامية إلى تعزيز أواصر التعاون مع الهيئات التنظيمية الإقليمية، وضمان الالتزام بأرقى المعايير التي تدعم التنمية المستدامة لقطاع الكيماويات والبتروكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي باعتباره مساهماً رئيسياً في تطوّر التجارة والتنمية الاقتصادية للمنطقة.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى إرساء أطر التعاون الوثيق بين المنظمتين في المجالات ذات الاهتمام المشترك، مثل المعايير واللوائح الفنية وحماية المستهلك والبيئة والصحة العامة، كما تنص أيضاً على تشكيل لجان فنية وفرق عمل متخصصة في مجال البتروكيماويات خبراء تقنيين من قطاع البتروكيماويات والكيماويات وهيئة التقييس لدول مجلس التعاون الخليجي، وذلك لتمهيد الطريق من أجل اعتماد أفضل الممارسات المُعترف بها دولياً بشأن نقل البضائع الخطرة والنفايات الصناعية ونظام المواءمة العالمية.

كما وتهدف المذكرة على المدى الطويل إلى النهوض بإمكانات قطاع الكيماويات والبتروكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى دعم حركة التجارة البينية لدول المنظمّة وتطوير المقوّمات الاقتصاديّة لمنطقة الخليج العربي مع المحافظة في ذات الوقت على مسار الربحيّة، والمساهمة في التخفيف من الحواجز التقنية التي تعيق حركة التجارة، وذلك بما ينسجم مع أهداف السوق الخليجية المشتركة.

هيئة التقييس توقّع مذكرة تفاهم مع الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات

وقع صندوق التنمية الصناعية السعودي اتفاقية التمويل مع مصنع "نال الغذاء" للأعلاف في منطقة تبوك بقيمة 22 مليون ريال، وذلك في إطار اهتمام الصندوق بتطبيق استراتيجية الأمن الغذائي والمائي في رؤية المملكة 2030، وبالتزامن مع إعلان وزارة البيئة والمياه والزراعة إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء، ودعم مصانع الأعلاف للمساهمة في إيجاد البدائل المناسبة تنفيذا لقرارات مجلس الوزراء بهذا الصدد.

وأوضح رئيس مصنع "نال الغذاء" المهندس ناظر الحكمي أن الأرقام تشير إلى أن إجمالي استثمار المرحلة الأولى لمصنع الأعلاف قد تصل إلى 50 مليون ريال بالمدينة الصناعية في تبوك على مساحة 20 ألف متر مربع، مبينًا أنه تم اعتماد أحدث الحلول الهندسية والصناعية لخطوط الإنتاج وأنظمة التخزين وفق أفضل الممارسات العالمية.

وأفاد أن المشروع يستهدف في المرحلة الأولى الوصول إلى طاقة إنتاجية تتجاوز 170 ألف طن سنويًا من الأعلاف عالية الجودة لجميع الأغراض، سواءا للمواشي أو للدواجن.

تمويل مصنع أعلاف وطني في تبوك بـ 22 مليون ريال

أكد وزير المالية الهندي ارون جيتلى رغبة بلاده في تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع المملكة، وجذب مزيد من الاستثمارات السعودية في ظل ما تقدمه الهند من فرص استثمارية واعدة وحوافز للمستثمرين الأجانب وما تنعم به من استقرار اقتصادي ومالي، فضلاً عن توفر البنية التحتية الملائمة.

ونوه الوزير الهندي خلال لقائه والوفد المرافق له مؤخراً برئيس مجلس الغرف السعودية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي والأمين العام للمجلس الدكتور سعود بن عبدالعزيز المشاري وعدد من أصحاب الأعمال السعوديين بحضور وكيل وزارة التجارة والاستثمار للتجارة الخارجية عبدالرحمن الحربي، بالتطورات التي يشهدها الاقتصاد الهندي والذي بات يصنف كسابع أكبر اقتصاد في العالم بحجم نمو2.5 تريليون دولار مما وضعه في مصاف الاقتصاديات الأسرع نمواً، وعزا ذلك للاصلاحات التي انتهجتها الهند مؤخراً فضلاً عن اتباع سياسات السوق الحر المفتوحة.

واستعرض ارون جيتلي أمام أصحاب الأعمال السعوديين الفرص الاستثمارية الواعدة للتعاون بين البلدين في قطاعات الرعاية الصحية والسياحة والصناعة والانشاءات والبنى التحتية والزراعة والطاقة،داعياً المستثمرين السعوديين لاستغلال هذه الفرص من خلال شراكات مع نظرائهم في قطاع الأعمال الهندي،مشيداً برؤية المملكة 2030 والفرص الاستثمارية التي تطرحها خاصة وأن السوق السعودي يعتبر من أكبر الأسواق بالمنطقة، كما نوه بالعلاقات التاريخية الوثيقة بين البلدين.

من جهته أكد رئيس مجلس الغرف السعودية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي على متانة الروابط الاقتصادية والتجارية والاجتماعية بين المملكة والهند القائمة على الاحترام وتبادل المصالح،مشيراً إلى العوامل المشتركة بينهما والمتمثلة في القرب الجغرافي والعضوية في مجموعة العشرين والسياسات المعتدلة والدعوة للسلام والاستقرار في العالم، لافتاً لتطور الشراكة بين البلدين على مر السنوات والرغبة المشتركة للارتقاء بها لمستوى أعلى من الشراكة الاقتصادية الاستراتيجية.

وأشار إلى الدعم الذي تحظى به العلاقات السعودية الهندية من قيادة البلدين وعلى مستوى القطاعين العام والخاص فيما يخص حركة تبادل الوفود التجارية والاتفاقيات المتعلقة بتشجيع وحماية الاستثمار وتجنب الازدواج الضريبي،مما جعل حجم التبادل التجاري بين المملكة والهند يرتفع من 4.2 مليار دولار عام 2000م إلى 22.3مليار دولار عام 2016م ،لتصبح بذلك الهند واحدة من أكبر أربعة دول مستوردة من المملكة،وأحد أكبر المصدرين السبعة إليها.

ودعا الراجحي إلى العمل على تعزيز فرص نفاذ الصادرات السعودية غير النفطية للأسواق الهندية،وزيادة الاستثمارات المشتركة ونقل التكنلوجيا الهندية للسوق السعودية،بالاضافة إلى ايجاد مجالات جديدة للتعاون خاصة في قطاعات البنية التحتية والزراعة والموارد البشرية والطاقة المتجددة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وذلك في ظل توافر العديد من الفرص الاستثمارية بالمملكة في ضوء رؤية المملكة 2030.

بدوره قال وكيل وزارة التجارة والاستثمار للتجارة الخارجية عبدالرحمن الحربي أن حجم التبادل التجاري بين المملكة والهند والذي يقدر بنحو 22 مليار دولار يعكس التطور المضطرد في العلاقات الاقتصادية بين البلدين الصديقين ، مشيراً إلى وجود فرص استثمارية واعدة في العديد من القطاعات بكلا الدولتين والتي يمكن استغلالها، في ظل تشابه التطلعات والاهتمامات وصولاً للشراكة اقتصادية استراتيجية شاملة.

من جهته نوه رئيس الجانب السعودي في مجلس الأعمال السعودي الهندي كامل المنجد بزيارة دولة رئيس وزراء جمهورية الهند نارندرا مودي للملكة قبل عامين ولقائه في مجلس الغرف السعودية بأصحاب الأعمال السعوديين والوعود التي قطعها بشأن تحسين البيئة الاستثمارية في الهند، مضيفاً انهم تابعوا باهتمام هذه الاصلاحات ويتطلعون للاستفادة من الفرص التي تطرحها للمستثمرين في مختلف القطاعات بالهند، داعياً لزيادة التعاون في قطاعات التعليم والتدريب والتكنلوجيا والرعاية الصحية والطاقة.

وفي السياق ذاته دعا رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة الهندية راشيش شاه لتعزيز التعاون بين قطاعي الأعمال السعودي والهندي في مختلف القطاعات وبخاصة قطاع الاسكان الذي قال بأنه يشهد تطوراً كبيراً في الهند كما تتوافر بها العديد من الفرص الاستثمارية.

وزير المالية الهندي يستعرض الفرص الاستثمارية في بلاده

وصل عدد الفنادق المرخصة في المملكة حتى نهاية عام 2017م، (1798) فندقاً، مع توقعات بأن يصل العدد إلى (2100) فندق بنهاية العام 2020م بإذن الله.

فيما بلغ عدد الوحدات السكنية المفروشة المرخصة (5107) وحدة سكنية مرخصة بنهاية عام 2017م، مسجلة قفزة كبيرة من (2784)وحدة في العام 2008م مع توقعات بأن يصل العدد إلى (6003) وحدة سكنية مرخصة بنهاية العام 2020م.

وأشار تقرير حديث للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني إلى تزايد ملحوظ في حجم السعة الفندقية للشقق المفروشة في المملكة، حيث زاد عدد الشقق المفروشة من (51.768) في العام 2005م إلى (94.990) شقة في نهاية العام 2017م، مع توقعات بتزايد العدد ليصل إلى (228.314) شقة في نهاية العام 2020م.

وجاءت منطقة مكة المكرمة (جدة، العاصمة المقدسة، الطائف) بالمرتبة الأولى من حيث عدد الوحدات السكنية المفروشة بفئات تصنيفها المختلفة بإجمالي (1282) وحدة، يليها منطقة الرياض بإجمالي (1266) وحدة، ثم المنطقة الشرقية بإجمالي (506) وحدة في العام 2017م، وارتفع عدد الشركات العالمية لتشغيل مرافق الإيواء السياحي في السوق السعودي من (20) شركة للعام 2008 ليزيد إلى (32) شركةلعام 2017م. فيما بلغ عدد العلامات التجارية العالمية العاملة في مجال تشغيل مرافق الإيواء السياحي (32) علامة بنهاية العام 2017م. وارتفع عدد الفنادق في المملكة من (1.465) عام 2014 م إلى (1.624). في بداية عام 2017م.

ومن المتوقع أن يُفتتح ما يقرب من 60 % من المنشآت الفندقية قيد الإنشاء حاليًا في المملكة العربية السعودية والتي تبلغ 143 فندقًا في عام 2018

ومن بين الفنادق البارزة المقرر افتتاحها في عام 2018، نذكر كلاً من فندق وريزيدنس هيلتون الرياض، وفندق كوبثورن مكة المكرمة في جبل عمر، وفندق سويس بيلهوتل العزيزية مكة المكرمة، وفندق ميلينيوم جدة، وفندق هيلتون جاردن إن الخبر.

وتشهد المملكة طفرة في مجال المنشآت والمشاريع الفندقية خلال العامين المقبلين بالتزامن مع التطور الذي تشهده المدن السعودية والنمو السنوي المتزايد للسياحة المحلية، حيث من المتوقع بحلول عام 2020م الانتهاء من إنشاء عدد كبير من فنادق "مختلفة الفئات" بحجم استثمارات يقدر بـ143.9 مليار ريال.على مستوى عالي من جودة الخدمة والكثير منها يحمل أسماء لشركات فندقية عالمية.

وأسهمت التنظيمات الجديدة التي طبقتها الهيئة في نمو الاستثمارات الفندقية في المملكة بشكل متزايد، ودخول عدد كبير من الشركات الفندقية العالمية في السوق السعودية بعد قيام الهيئة بتطوير القطاع الفندقي، وتصنيفه، وتحفيز الاستثمار فيه، واحكام الرقابة عليه وفرض العدالة للمستهلك والمستثمر.

وإضافة الى النمو في الاستثمارات الفندقية في جميع مناطق المملكة ومحافظاتها، فإن هناك توجها نحو إقامة وجهات سياحية متكاملة تحوي أنماطاً متعددة من النزل السياحية بمختلف أنواعها (منتجعات، فنادق مختلفة الدرجات، الشقق الفندقية، والنزل البيئية، والمخيمات الصحراوية، والنزل الريفية والزراعية) في مختلف مناطق المملكة وفي عدد من المواقع مثل العقير، العلا، فرسان، حائل، الثمامة، القصيم، الدرعية، الليث، عسير، وغيرها.

1798 فندق و5107 وحدة سكنية مفروشة بنهاية 2017م

قررت مؤسسة النقد العربي السعودي السماح للشركة الأولى لخدمات التأمين بممارسة نشاط الوكالة في التأمين، اعتباراً من يوم أمس الثلاثاء 04 / 06 / 1439هـ الموافق 20 / 02 / 2018م .

وأوضحت المؤسسة أن هذا القرار يأتي بعد أن عالجت الشركة ملاحظات المؤسسة القائمة عند الإيقاف وأكدت التزامها بالمعايير والاشتراطات التي تضمن حقوق العملاء والمستفيدين من التغطية التأمينية وعدم الإخلال بالتسعير وذلك بالتطوير المستمر لنظام المراجعة الداخلية وإدارة الالتزام وإجراءات الرقابة الداخلية بالشركة , وأكدت التزامها بالاستمرار في تنفيذ الإجراءات التصحيحية القائمة على الشركة.

ودعت المؤسسة جميع المؤمَّن لهم والمستفيدين من التأمين إلى التمسّك بحقوقهم ومراجعة الشركة في ذلك، وفي حال عدم تجاوب الشركة؛ تأمل المؤسسة عدم التردد في تقديم شكوى لدى إدارة حماية العملاء من خلال موقع "ساما تهتم" على الرابط https://my.samacares.sa أو من خلال الاتصال على الرقم المجاني 8001256666.

يذكر أن مؤسسة النقد أعلنت بتاريخ 27 / 11 / 1438هـ الموافق 19 / 08 / 2017م قراراً يقضي بمنع الشركة الأولى لخدمات التأمين من بيع أي وثائق تأمين اعتباراً من تاريخ 28 / 11 / 1438هـ الموافق 20 / 08 / 2017م .

رفع إيقاف «الشركة الأولى» عن بيع أي وثائق تأمين

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني ممثلة بمركز الاختبارات النظرية بالرياض (130) رخصة لمنسوبي الطيران من طيارين، ومهندسين، وفنيّي صيانة الطائرات، ومرحلي الطائرات، كما قام المركز بتسجيل وإصدار شهادات سبع طائرات، بالإضافة إلى قيام المركز باختبار (42) متقدمًا من الطيارين والمهندسين وفنيّي صيانة الطائرات واجتيازهم للاختبارات التي أقامها المركز الذي تم افتتاحه في نهاية شهر ديسمبر الماضي بهدف تقديم الخدمات لجميع المتقدمين من مدينة الرياض والمدن المجاورة لها لتسهيل الإجراءات والخدمات التي يقدمها مركز الاختبارات النظرية.

ويأتي توجه الهيئة العامة للطيران المدني بافتتاح مركزٍ للاختبارات النظرية بالرياض تماشياً مع انتقال مقرها الرئيس إلى مدينة الرياض، بالإضافة إلى تسهيل إجراءات شركات الطيران ومنسوبيها في مدينة الرياض وما يجاورها للحصول على الخدمات التي يقدمها المركز بدلاً من السفر لمدينة جدة مما يسهم في توفير الجهد والوقت للمستفيدين من خدمات المركز الذي يقدم الخدمات ذاتها التي يقدمها فرع مركز الاختبارات النظرية بمحافظة جدة للجهات الحكومية والشركات والأفراد.

تجدر الإشارة إلى أن مركز الاختبارات النظرية بالرياض يقدم جميع الاختبارات النظرية لمنسوبي الطيران من طيارين، ومهندسين، وفنيّي صيانة الطائرات، ومرحلي الطائرات، ورخص الطائرات الخاصة والرياضية وغيرها، كما يضطلع المركز بأدوار هامة في تنظيم مزاولة المهن المرتبطة بصناعة الطيران والنقل الجوي، ومنها إصدار، وتجديد الرخص، ومعادلة الرخص الأجنبية للطيارين، والمهندسين، و فنيّي الصيانة بمختلف تخصصاتهم ومرحلي الطائرات، والمضيفين، وغيرها من الرخص ذات العلاقة بمجال الطيران المدني، بالإضافة إلى تسجيل الطائرات للجهات الحكومية والشركات الخاصة والأفراد.

مركز الاختبارات النظرية الجديد يسهل إجراءات شركات الطيران في منطقة الرياض

برعاية معالي وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ دشن سعادة وكيل الوزارة للشؤون الفنية الدكتور عبدالقادر أمير الإجراءات الجديدة لتراخيص البناء للمستودعات والمنشآت التجارية الخاضعة لإشراف الوزارة, وذلك بحضور معالي نائب وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس طارق الفارس ومعالي المشرف العام على مكتب الوزير الاستاذ عبدالرحمن الدهمش وعدد من أمناء المناطق وممثلين من الجهات الحكومية والخدمية ذات العلاقة والمختصين فيها.

وقد أكد وكيل الوزارة للشؤون الفنية الدكتور عبدالقادر بن عثمان أمير على أهمية تعزيز التعاون والعمل المشترك بين الجهات الحكومية لتحقيق الخطط التنموية والتوجهات الاستراتيجية ومعالجة التحديات المستقبلية، مما ينعكس على دفع عجلة التنمية الاقتصادية في المملكة.

وأضاف الدكتور أمير بأن هذه الإجراءات جاءت انطلاقا من رؤية المملكة 2030 الرامية إلى إيجاد بيئة استثمارية آمنة ومحفزة، وتوفير الضمانات اللازمة لحفظ الحقوق من أجل ارتقاء المملكة إلى المراكز الأولى في مؤشر التنافسية العالمي، ومؤشر ممارسة الأعمال وسعيا من وزارة الشؤون البلدية والقروية إلى تحسين خدماتها وتسهيل الأعمال للمواطنين والمستفيدين من خلال الربط الالكتروني مع الجهات الحكومية المختلفة وتحسين ترتيب المملكة بحسب مؤشرات بيئة الاستثمار والأعمال، ضمن تقرير ممارسة أنشطة الأعمال المعد من قبل مجموعة البنك الدولي.

وأبان الدكتور أمير أنه تم تشكيل لجنة فرعية للعمل على تحسين إجراءات تراخيص البناء تشرف عليها وكالة الوزارة للشؤون الفنية وهي إحدى اللجان المرتبطة باللجنة التنفيذية لتحسين أداء الأعمال في القطاع الخاص وتحفيزه "تيسير" .

ولفت وكيل الوزارة إلى أن اللجنة الفرعية عملت خلال الفترة الماضية على مراجعة الإجراءات والتشريعات الحالية وتحديد الإصلاحات والمكاسب السريعة التي يمكن تنفيذها خلال فترات زمنية قصيرة، وذلك من خلال تحديد الجهات الحكومية المسؤولة عنها، وتقليصها قدر الإمكان وإشراك القطاع الخاص المتمثل في المكاتب الهندسية لتحمل المسؤوليات المنوطة بها عند تقديم الخدمات البلدية، كما عملت اللجنة على عدد من الإصلاحات والتي يتم تنفيذها بشكل مرحلي، لافتاً انه تم إعداد الخطط التفصيلية لتنفيذ تلك الإصلاحات، وتم بالفعل الانتهاء من تطبيق اصلاحات المرحلة الأولى حسب الخطط الزمنية الموضوعة لها، والتي أوصلتنا لهذه المرحلة لتدشين الإجراءات الجديدة وتطبيقها في أمانة منطقة الرياض كمرحلة أولى من مراحل التطبيق.

وبهذه المناسبة نظمت الوزارة ورشة العمل التعريفية للإجراءات الجديدة لتراخيص البناء بهدف إطلاع جميع المختصين على الآليات التي تم استحداثها، ومناقشة تلك الآليات والاشتراطات مع عدد من الاختصاصيين في شتى المجالات الهندسية من كافة القطاعات التي تم حضور ممثليها من شتى الجهات الحكومية والخدمية، واستعرضت الورشة رحلة المستثمر في طريقة الحصول على رخصة بناء المنشآت التجارية و المستودعات التي تقع تحت إشراف وزارة الشؤون البلدية والقروية، والتي تشمل علي 7 خطوات فقط.

وتضمنت الاجراءات اللازمة لاستخراج رخصة البناء التعاقد مع مكتب هندسي معتمد ومؤهل، وطلب رخصة البناء التي يلزم بعد استلامها إشعار الجهات الخدمية، والمديرية العامة للدفاع المدني إلكترونياً ، قبل البدء في البناء للقيام بالتفتيش الأولي وطلب الخدمات، ليأتي بعد ذلك إشعار مرحلة التشطيب وإيصال الخدمات، ثم طلب شهادة الإشغال والتفتيش النهائي.

وأكد مشاركون في ورشة العمل التعريفية للإجراءات الجديدة لتراخيص البناء، على ضرورة دعم القطاع الخاص بما يرفع مساهمة القطاع الخاص في إجمال الناتج المحلي من 40% إلى 65% لتحقيق قوة اقتصادية فاعلة للمملكة خلال الأعوام القادمة، فيما تم الكشف من خلال الورشة على تعميد المكاتب الهندسية بإنهاء أغلب الإجراءات التي كانت تأخذ وقتا طويلا وحيزا كبيرا في عملية تجهيز الاشتراطات، بما يحقق التوافق وتقليص الفترة الزمنية والجهد على الراغبين في استخراج كافة التراخيص في شتى الأمانات والبلديات.

وتم خلال حفل تدشين الإجراءات الجديدة لتراخيص البناء توقيع اتفاقيات مستوى الخدمة المشتركة بين الجهات ذات العلاقة، سواء من الجهات الحكومية أو الخدمية وشارك فيها كل من وزارة الشؤون البلدية والقروية والبوابة الوطنية لمجتمع بلدي وأمانة منطقة الرياض، وشركة المياه الوطنية، والشركة السعودية للكهرباء والمديرية العامة للدفاع المدني.

وزارة «البلدية والقروية» تدشن الإجراءات الجديدة لتراخيص البناء

أكدت وزارة المالية أن منصة (اعتماد) الرقمية، التي أطلقتها الشهر الماضي تأتي ضمن مساعي الوزارة في دعم التوجهات الوطنية نحو التحول الرقمي في إطار رؤية المملكة 2030، وفي تعزيز مستوى الشفافية والكفاءة.

وبينت الوزارة أن منصة (اعتماد) الرقمية ساعدت في تسريع عملية الإنجاز عبر تسهيل الإجراءات والمتطلبات الحكومية المالية بما في ذلك سداد مستحقات القطاع الخاص؛ تقليصاً للوقت وتوفيراً للجهد وصولاً إلى الاستغناء عن التعاملات الورقية، وتحقيق درجة أعلى من الشفافية، حيث تتجسد فيها قيم الوزارة المتمثلة في الشفافية، والالتزام، والشراكة والإنجاز.

ودعت وزارة المالية جميع الجهات الحكومية إلى إرسال عقودها - التي تستوجب إجازة من وزارة المالية - من خلال منصة (اعتماد) الرقمية، بالإضافة إلى تسجيل جميع العقود و التعميدات التي لا تستوجب إجازة من وزارة المالية من خلال هذه المنصة بغض النظر عن قيمة، أو مدة العقد، أو التعميد، موضحة أن كل عقد أو تعميد يتم ارتباطه مع بنود الميزانية المعتمدة، ويتم التحقق من توفر الأرصدة له، يصدر له رقم مرجعي من وزارة المالية (أمر الشراء)، ويتطلب ذلك حصول المقاول أو المورد على رقم أمر الشراء الإلكتروني الصادر من منصة (اعتماد) من قبل الجهة الحكومية، كما أنه بإمكان المقاول الحصول على هذا الرقم من خلال الدخول على منصة (اعتماد)، حيث يمكن المقاولين والموردين لاحقاً من تقديم مطالباتهم المالية إلكترونياً من خلال المنصة.

وأوضح وكيل وزارة المالية لشؤون التقنية والتطوير أحمد الصويان أن منصة (اعتماد) الرقمية ستمكن المقاولين والموردين بعد استلام أمر الشراء من الجهة الحكومية التحقق من صحته من خلال ادخال الرقم المرجعي في صفحة "التحقق من الوثائق" عبر المنصة، وهذا من شأنه تسهيل الإجراءات الحكومية على كل الأطراف ذات العلاقة، سواءً وزارة المالية أو الجهة الحكومية صاحبة المشروع، أو حتى المقاولين والموردين.

«المالية» تدعو إلى تسجيل العقود والتعميدات عبر «اعتماد»

نظمت وزارة البيئة والمياه والزراعة ممثلة في قطاع توزيع المياه اليوم بمدينة الرياض ورشة عمل بعنوان (مشروع المخطط الشامل للمياه وخدمات الصرف الصحي)، برعاية وحضور وزير البيئة والمياه والزراعة م. عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، ووكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة لخدمات المياه الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية م. محمد بن أحمد الموكلي، وبمشاركة عدد من المسؤولين في القطاع، ومسؤولي شركات استثمارية محلية وعالمية.

وناقشت الورشة مستهدفات مشروع المخطط الشامل للمياه وخدمات الصرف الصحي بالمملكة، كما استعرضت الخطط والحلول التي للوصول للتغطية الشاملة في جميع مناطق المملكة.

وأكد وزير البيئة والمياه والزراعة م. عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي خلال كلمته الافتتاحية أن المشروع سيحقق رؤية القيادة الرشيدة لوصول شبكات المياه وخدمات الصرف الصحي إلى جميع أفراد هذا الوطن المعطاء من مواطنين ومقيمين، ورفع كفاءة ضخ المياه على مدار الساعة، وتقليص حجم الفاقد من شبكات المياه للوصول إلى نسبة مستهدفة أقل من 15%، إضافة إلى تعظيم الاستفادة من المياه المعالجة، وتفعيل مشاركة القطاع الخاص في مشاريع الوزارة، بما يعكس اهتمام القيادة الرشيدة وتوجهاتها سعياً للنهوض بقطاع المياه ليواكب خطط المملكة الطموحة ضمن مبادرات التحول الوطني 2020، التي تستهدف الرقي بخدمات المياه للوصول بها إلى أفضل المستويات العالمية.

إلى ذلك قال وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة لخدمات المياه الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية م. محمد بن أحمد الموكلي إن مشروع المخطط الشامل سيكون نقلة نوعية للقطاع، حيث سيواكب أيضاً التطور والنمو السكاني المضطرد في مدن المملكة، وسيسهم في إدارة الطلب المتزايد على المياه.

من جهة أخرى استعرض استشاري المشروع (MWH) بحضور المشاركين التحديات الحالية التي تواجه القطاع، والتي تحد من تحقيق أفضل معايير المحافظة على البيئة واستدامتها، فضلاً عن تحقيق أهدافه بالاستفادة من المياه المعالجة والآليات والمشاريع الخاصة بمشاركة القطاع الخاص، وذلك من خلال تحديد المبادئ التوجيهية للمخطط الشامل بشكل عام.

ويهدف مشروع المخطط الشامل للمياه وخدمات الصرف الصحي إلى رسم التوجهات المستقبلية الى عام 2050م، وتطوير قطاع المياه والصرف الصحي، ورفع التنافسية، وجذب الاستثمارات، إضافة إلى تحقيق الاستدامة البيئية، وتقديم أفضل الخدمات وفق أهداف ومبادرات برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030؛ وذلك من خلال حزمة من مشاريع البنى التحتية الجاري تنفيذها في مختلف مناطق المملكة، كما يعمل مشروع المخطط الشامل إلى إيجاد بيئة تنظيمية مؤسسية يتشارك فيها نخبة من المختصين في القطاعين العام والخاص، وذلك للخروج بآليات عمل أكثر احترافية واستدامة لتنفيذ خدمات المياه والصرف الصحي في مناطق المملكة كافة.

الفضلي والموكلي خلال بدء أعمال ورشة العمل
جانب من ورشة العمل

وقعت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني مذكرة تفاهم مع جامعة حائل، للتكامل من خلال تطوير آليه التحويل والتجسير بين الكليات الجامعية والتقنية في التخصصات المتوافقة، وتنسيق آليات القبول على مستوى منطقة حائل، إضافة إلى تبادل الخبرات من القوى البشرية بين المؤسسة والجامعة، والتنسيق حيال التخصصات التي يتطلبها سوق العمل.

ووقع مذكرة التفاهم محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني د. أحمد بن فهد الفهيد، ومدير جامعة حائل د. خليل بن إبراهيم البراهيم في مقر المؤسسة بالرياض اليوم.

واشتملت المذكرة على تنسيق أعمال القبول لخريجي وخريجات الثانوية العامة بكليات الجامعة والكليات التقنية وفروعها، بدءً من العام الدراسي 1439 /1440هــ، والتنسيق في الجوانب الإعلامية ذات الصلة بمواعيد القبول والتسجيل، وتوحيد بوابة القبول وفق النسبة المعتمدة من كل طرف، إضافة إلى حصر البرامج التخصصية في الكليات التقنية وكليات المجتمع والجامعة بمنطقة حائل واتخاذ الإجراءات اللازمة لتفادي ازدواجية تنفيذ التخصصات بمعايير مختلفة.

كما شملت الاتفاقية تطوير برنامج للتحويل والتجسير للطلاب والطالبات والمتدربين والمتدربات بين الكليات التقنية والجامعة، وبرنامج آخر لمعادلات المقررات الجامعية للطلاب والطالبات والمتدربين والمتدربات الراغبين في التسجيل بالكليات التقنية والعكس، وتبادل نتائج الأبحاث والدراسات العلمية بين المؤسسة والجامعة بما يخدم الطرفين، بالإضافة إلى تنفيذ البرامج التدريبية المشتركة لتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس والتدريب بالكليات الجامعية والتقنية.

يذكر أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وقعت مذكرات تفاهم مع العديد من الجامعات السعودية، للتعاون في المجالات التدريبية والتقنية وتبادل الخبرات، إضافة إلى اتفاقيات مع الجهات الحكومية في مجالات عديدة أبرزها تقنية المعلومات، واتفاقيات لتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص لمواكبة رؤية المملكة 2030.

مذكرة تفاهم بين التدريب التقني وجامعة حائل

تزامناً مع الملتقى السعودي لصناعة الاجتماعات والمنعقد هذه الأيام خلال الفترة 2-4 جمادى الآخرة 1439هـ الموافق 18-20 فبراير 2018م في مركز الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الانتركونتننتال بالرياض، تحت إشراف البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات، وبرعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ورئيس اللجنة الإشرافية للبرنامج، وبرعاية "الرياض" إعلاميا، اطلقت هيئة المدن الاقتصادية والبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات مبادرة "المدن الاقتصادية وجهات واعدة لصناعة الاجتماعات".

وأوضح المدير التنفيذي للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات م. طارق العيسى، عقب التوقيع على المبادرة "أن هذه المبادرة تأتي كأحد مخرجات مذكرة التعاون المشترك بين البرنامج والهيئة الموقعة سلفاً بين الجانبين في تاريخ 2 رجب 1435هـ، وستعالج تحديات في هيئة المدن الاقتصادية أبرزها تفعيل دور القطاع الخاص واستحداث فرص وظيفية في المدن الاقتصادية من خلال صناعة الاجتماعات، ومحدودية الجهود التسويقية للمدن الاقتصادية كوجهات لإقامة فعاليات الاعمال، وعدم توفر منشآت ومرافق لفعاليات الاعمال في المدن الاقتصادية".

وأكد العيسى أن هذه المبادرة ستسهم -بمشيئة الله- في تحقيق أهداف استراتيجية مشتركة بين البرنامج والهيئة تتمثل في تهيئة الأدوات التشريعية القائمة لتشجيع الاستثمارات في صناعة فعاليات الاجتماعات، وتطوير مراكز ومدن للمعارض والمؤتمرات لتعزيز قدرات المملكة على إقامة فعاليات كبيرة وذات جودة عالية، واستقطاب فعاليات أعمال متميزة، تسهم في تطوير القطاعات الاقتصادية والخدمية في المملكة، وإبراز مكانة المملكة على المستويين الإقليمي والدولي.

من جانبه أوضح مدير عام التنمية الاجتماعية والاقتصادية في هيئة المدن الاقتصادية مازن الجابري بأن المبادرة تهدف إلى تطوير صناعة الاجتماعات في المدن الاقتصادية من خلال مجموعة من المشاريع تتضمن إعداد هوية للمدن الاقتصادية كوجهات مميزة لإقامة فعاليات الاعمال، وإعداد أدلة تسويقية لمرافق ومنشآت فعاليات الأعمال في المدن الاقتصادية، واستقطاب مؤتمرات واجتماعات جمعيات ودورات تدربيه دولية إلى المدن الاقتصادية، وإيجاد فعاليات اعمال جديدة تقام في المدن الاقتصادية تهدف إلى تسويق الفرص الاستثمارية في المدن الاقتصادية، وإعداد برنامج تحفيزي لمؤسسات تنظيم فعاليات الأعمال لإقامة فعاليات في المدن الاقتصادية، والمتابعة وتقديم الدعم لإنجاز مشاريع مرافق فعاليات الأعمال في المدن الاقتصادية، إضافة إلى تعظيم الفوائد الاقتصادية من سياح الأعمال المشاركين في الفعاليات التي تقام في المدن الاقتصادية من خلال السعي لإطالة مدة إقامتهم.

توقيع مبادرة المدن الاقتصادية وجهات واعدة لصناعة الاجتماعات

دعا وزير الصناعة والمعادن العراقي المهندس محمد شياع السوداني أصحاب الأعمال السعوديين للدخول في شراكة مع نظرائهم العراقيين للاستفادة من الفرص الاستثمارية الهائلة التي يتمتع بها البلدان، مؤكداً أن حكومة بلاده لديها إرادة حقيقية لتوسيع أفاق التعاون الاقتصادي مع المملكة.

وأشار خلال لقائه والوفد المرافق له بمقر مجلس الغرف السعودية بأعضاء الجانب السعودي في مجلس الأعمال السعودي العراقي بحضور رئيس مجلس الغرف السعودية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، وأمين عام المجلس الدكتور سعود بن عبدالعزيز المشاري، إلى أن الحكومة العراقية تقوم بدعم واحتضان المستثمرين والعمل على استقطابهم للاستفادة من التجارب الناجحة في مختلف دول العالم لا سيما في المملكة بهدف تحسين البيئة الاستثمارية، مبيناً أن الوفد العراقي الذي يضم خبراء مختصين في مجالات الصناعة والمعادن والكهرباء استفاد من التجربة السعودية الرائدة في تلك المجالات لكونها استندت على تخطيط ورؤية واضحة للنهوض بالاقتصاد الوطني. فيما أشاد بالقطاع الخاص السعودي وما حققه من نجاحات من خلال بناء شراكات استراتيجية مع كبرى الشركات العالمية، فضلاً عن جلب التكنولوجيا المتطورة مما ساهم في انتاج سلع ذات جودة عالية تغطي السوق المحلي وكذلك الأسواق المجاورة والأخرى.

وأوضح أن السوق العراقي الذي قوامه 37 مليون نسمه بحاجة للسلع والمنتجات السعودية وأن هذه الرؤية تعززت لديهم خلال زيارتهم الحالية لعدد من المدن والمصانع السعودية والتي تضم أجود أنواع المنتجات، مبديا استعداد الأجهزة الحكومية المختصة في بلاده للتواصل مع مجلس الغرف السعودية لتبادل المعلومات الضرورية بشأن قضايا الاستثمار والعمل على إيجاد قنوات لتسهيل الإجراءات وإزالة المعوقات التي تعترض المستثمرين في البلدين.

من جانبه نوه رئيس مجلس الغرف السعودية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي بأن ما يربط المملكة والعراق ليس مجرد الجوار والمصالح المشتركة وإنما أواصر الأخوة والدم والتاريخ والمصير الواحد، مؤكداً أن هذا اللقاء يأتي في ظل التوجه العام للقطاعين الحكومي والخاص في المملكة نحو تعزيز العلاقات الاقتصادية مع الأشقاء في العراق، والوقوف على الفرص الاستثمارية المتاحة لقطاعي الأعمال في البلدين. معرباً عن أمله بأن يخرج اللقاء بنتائج عملية قابلة للتنفيذ تساهم في تسهيل حركة الاستثمار، واستغلال الفرص الصناعية والتعدينية المتوفرة في البلدين، وإزالة المعوقات التي تواجه أصحاب الأعمال في هذا الجانب، خاصة وأن المملكة والعراق لديهما الموارد الطبيعية والبشرية، فضلاً عن توفر المقومات والإمكانيات اللازمة لتأسيس المشاريع الزراعية والتجارية والصناعات المتطورة التي تخدم أصحاب الأعمال وتخدم الاقتصاد الوطني لكلا الدولتين.

وأشار الراجحي إلى أن الزيارات المتبادلة واللقاءات السابقة بين الجانبين أثمرت عن إنشاء المجلس التنسيقي بين البلدين، والذي يعتبر نواة لعلاقات قوية ومتينة، لافتاً إلى أنهم كأصحاب أعمال يطمحون إلى تذليل الصعوبات التي تواجه تصدير السلع السعودية وإعفاؤها من الرسوم الجمركية، وتوفير التسهيلات والحوافز المشجعة لدخول المستثمرين السعوديين للسوق العراقي.

وأعرب عن أمله بأن تتواصل اللقاءات المشتركة وأن تتسارع الخطوات نحو تفعيل مجلس الأعمال المشترك ليساهم في تحقيق الأهداف والطموحات الاقتصادية بخاصة رفع مستوى التجارة بين البلدين التي لم تأخذ مسارها الطبيعي بعد، إذ لم تتجاوز 610 مليون دولار حتى عام 2016م، متمنياً أن يكون هذا اللقاء بداية انطلاقة حقيقية لتعاون صناعي وتعديني مشترك يتناسب مع الإمكانيات والفرص الاقتصادية الموجودة لدى كل من البلدين.

وشهد اللقاء عرضاً قدمه رئيس الجانب السعودي بمجلس الأعمال السعودي العراقي المهندس محمد الخريف حول إنجازات مجلس الأعمال السعودي العراقي منذ تأسيسه في نوفمبر الماضي، فضلاً عن ورقة عمل حول الصناعة السعودية الخيار الأمثل للعراق، إلى جانب حوار مستفيض دار بين الوزير العراقي وأصحاب الأعمال السعوديين تركز حول أهمية تذليل المشكلات التي تعترض المستثمرين للدخول للسوق العراقي خاصة فيما يتعلق بإعفاء السلع السعودية من الرسوم الجمركية، وإيجاد تسهيلات للمستثمرين، وتوفر أراضي للمشاريع الصناعية والزراعية واللوجستية، وإيجاد حماية على الطرق البرية التي تمر منها البضائع والشاحنات السعودية، فضلاً عن دعم انشاء مناطق حرة على الحدود، واعتماد شركات تأمين لخدمات المستثمرين والمصدرين.

دعوة المستثمرين السعوديين للدخول في شراكة مع نظرائهم العراقيين

وقع مجلس الغرف السعودية وهيئة ائتمان الصادرات الإيطالية (SACE) اتفاقية تهدف إلى تعزيز التعاون بين الجانبين في مختلف الأنشطة الداعمة لتوطيد علاقات التعاون الاقتصادي بين المملكة وجمهورية ايطاليا وخدمة المستثمرين في البلدين.

وجرت مراسم توقيع الاتفاقية،التي تتضمن (7) بنود للتعاون، بمقر مجلس الغرف السعودية حيث قام بتوقيعها كل من رئيس مجلس الغرف السعودية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي والرئيس التنفيذي لهيئة ائتمان الصادرات الإيطالية اليساندرو ديسيو، وذلك بحضور سفير إيطاليا لدى المملكة لوكا فيراري وعدد من أصحاب الأعمال.

وبهذه المناسبة قال رئيس مجلس الغرف السعودية المهندس أحمد الراجحي أن اتفاقية التعاون التي جرى توقيعها بين المجلس وهيئة ائتمان الصادرات الايطالية تتخذ أهمية خاصة في ظل العلاقات الاقتصادية القوية بين البلدين حيث بلغ حجم التبادل التجاري بينهما نحو 7.4 مليار دولار عام 2016م ( الهيئة العامة للإحصاء)، مدفوعاً بدعم واهتمام القيادة السياسية في المملكة وايطاليا، متمنياً بأن تسهم الاتفاقية في دفع العلاقات التجارية بين البلدين إلى مستويات متقدمة من الشراكة ذات البعد الاستراتيجي بما يعود بالنفع على مصلحة البلدين الصديقين.

وأعرب الراجحي عن تطلع مجلس الغرف بأن تعزز اتفاقية التعاون استفادة قطاع الأعمال السعودي وبخاصة شباب الأعمال من الخبرات والتقنيات الايطالية في مختلف المجالات لاسيما في قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وأن تكون نقطة انطلاق جديدة لاستكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة في كلا البلدين وتوسيع نطاق التعاون بين أصحاب الأعمال السعوديين والايطاليين وتذليل أي عقبات قد تواجههم.

في حين أكد الرئيس التنفيذي لهيئة ائتمان الصادرات الإيطالية اليساندرو ديسيو على أهمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين ورغبة بلاده في توسيع مجالات التعاون مع المملكة في مختلف المجالات منوها لأهمية السوق السعودي بالنسبة للمنتجات والاستثمارات الايطالية، مستعرضاً الدور الذي تلعبه الهيئة في تقديم التغطية الائتمانية للاستثمارات والتجارة الايطالية في الخارج، كما أشار إلى الأثر المتوقع من اتفاقية التعاون في تعزيز التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين.

إلى ذلك أعرب السفير الايطالي لدى المملكة لوكا فيراري عن سعادته بالتطور الذي تشهده العلاقات التجارية بين المملكة وايطاليا، مشيراً إلى اهتمام الشركات الايطالية بالسوق السعودي والاستفادة من الفرص الاستثمارية الكبيرة التي يوفرها.

الجدير بالذكر أن اتفاقية التعاون تهدف إلى تعزيز وزيادة حجم العلاقات التجارية والأنشطة الاستثمارية بين قطاعي الأعمال في البلدين من خلال تبادل المعلومات الاقتصادية بين مجلس الغرف السعودية وهيئة ائتمان الصادرات الإيطالية عن الأسواق والإنتاج والفرص التجارية بما يعزز من فرص عقد شراكات بين رجال الأعمال في البلدين إضافة إلى تقديم الجانبين المقترحات ووضع الخطط التي من شأنها تدعيم بيئة التعاون الاقتصادي.

ويشمل نطاق التعاون بحسب بنود الاتفاقية قيام مجلس الغرف السعودية وهيئة ائتمان الصادرات الايطالية تسهيل تبادل المعلومات بشكل منتظم حول فرص التجارة والاستثمار والمبادرات المشتركة بهدف فتح أفاق جديدة لزيادة التبادل التجاري، وتحديد قطاعات ومجالات التعاون ذات الأهمية والأولوية في أجندة التعاون الاقتصادي بين البلدين، فضلا عن تقديم المعلومات والمساعدة الضرورية للمؤسسات والمنظمات والشركات المشاركة في المعارض والندوات والمؤتمرات الاقتصادية والتقنية والمتخصصة وذلك بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي كما نصت الاتفاقية على بذل مجلس الغرف السعودية وهيئة ائتمان الصادرات الايطالية جهدهما لزيادة التعاون بين قطاعي الأعمال السعودي والايطالي في المجالات التجارية والاقتصادية والعلمية والتقنية.

«الغرف السعودية» و«ائتمان الصادرات» الإيطالية يوقعان اتفاقية لدعم العلاقات التجارية

بلغت الأرباح الصافية التي حققها ساب للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2017م، 3,955 مليون ريال سعودي بارتفاع وقدره 60 مليون ريال سعودي، ويمثل ارتفاع بنسبة 1.5%، مقارنة بمبلغ 3,895 مليون ريال سعودي لنفس الفترة من عام 2016م. كما بلغت الأرباح الصافية لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 ديسمبر 2017م، 706 مليون ريال سعودي وبإنخفاض قدره 377 مليون ريال سعودي، ويمثل انخفاض بنسبة 34.8% مقارنة بالأرباح المحققة في فترة الثلاثة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2017م والتي بلغت 1,083 مليون ريال سعودي.

وبلغ دخل العمليات للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2017م، 7,127 مليون ريال سعودي، بزيادة وقدرها 218 مليون ريال سعودي، وتمثل زيادة بنسبة 3.2% مقارنة بمبلغ 6,909 مليون ريال سعودي لنفس الفترة من عام 2016م.

في حين بلغت قروض وسلف العملاء كما في 31 ديسمبر 2017م، 117.0 مليار ريال سعودي، بانخفاض وقدره 4.0 مليار ريال سعودي، وتمثل انخفاض بنسبة 3.3% مقارنة بمبلغ 121.0 مليار ريال سعودي كما في 31 ديسمبر 2016م.

وبلغت ودائع العملاء 140.2 مليار ريال سعودي كما في 31 ديسمبر 2017م بانخفاض وقدره 0.4 مليار ريال سعودي، وتمثل انخفاض بنسبة 0.3% مقارنة بمبلغ 140.6 مليار ريال سعودي كما في 31 ديسمبر 2016م.

وبلغت محفظة استثمارات البنك 27.0 مليار ريال سعودي كما في 31 ديسمبر 2017م بانخفاض وقدره 2.3 مليار ريال سعودي، وتمثل انخفاض بنسبة 7.8% مقارنة بمبلغ 29.3 مليار ريال سعودي كما في 31 ديسمبر 2016م.

وارتفع إجمالي الأصول بمبلغ 1.5 مليار ريال سعودي ليصل الى 187.6 مليار ريال سعودي كما في 31 ديسمبر 2017م، وتمثل ارتفاع بنسبة 0.8% مقارنة بمبلغ 186.1 مليار ريال سعودي كما في 31 ديسمبر 2016م. وبلغ ربح السهم للعام 2017م 2.64 ريال سعودي مقابل 2.60 ريال سعودي للعام السابق.

تعقيبا على النتائج صرح الشيخ خالد العليان - رئيس مجلس إدارة ساب قائلا: "خلال عام 2017 حقق ساب عوائد مرنة وزاد من توزيعات أرباحه على المساهمين في ظل ظروف اقتصادية تواجه تحديات حيث إنصب تركيز مجلس إدارة ساب وفريق الإدارة على دعم عملائنا وأجندة تحول الاقتصاد الوطني. وظل البنك يتمتع بسيولة عالية ورأسمال قوي وتمويل مستقر بالإضافة إلى تفرده بإمتياز تجاري عال القيمة باعتباره البنك الدولي الرائد في المملكة ".

وأضاف الشيخ خالد قائلا: "أتقدم بالشكر لجميع عملائنا وموظفينا ومساهمينا على دعمهم والتزامهم، كما أتقدم بخالص الشكر والتقدير للسلطات الرقابية والوزارات الحكومية على توجيهاتهم ورؤاهم المستمرة ".

«ساب» يسجل ارتفاع في أرباحه لتصل إلى 3,955 مليون ريال

وصل ‏وفد من مجلس الغرف السعودية يضم عددًا من أصحاب الأعمال السعوديين برئاسة الدكتور عبدالله بن إبراهيم المعجل إلى العاصمة الإيرلندية دبلن، وعقد اجتماعًا تنسيقيًا حول برنامج أعمال اجتماعات مجلس الأعمال السعودي الإيرلندي، وذلك بحضور القائم بالأعمال بالإنابة بسفارة خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية إيرلندا علي بن غنام الدوسري.

وتأتي هذه الزيارة في إطار عقد اجتماع مجلس الأعمال السعودي الإيرلندي المشترك، كما تشمل إجراء عدد من الزيارات الميدانية واللقاءات الثنائية لأصحاب الأعمال السعوديين مع نظرائهم من الجانب الإيرلندي.

‏ ومن المقرر أن يستضيف الجانب السعودي بمجلس الأعمال السعودي الإيرلندي خلال زيارته الحالية للعاصمة دبلن عشرة من قطاع رواد الأعمال يمثلون مركز التكامل التنموي بإمارة مكة المكرمة بمبادرة من نائب رئيس المجلس المهندس رامي إكرام.

وتأتي ‏زيارة وفد أصحاب الأعمال السعوديين إلى العاصمة الإيرلندية دبلن بالتزامن مع اجتماعات اللجنة السعودية - الإيرلندية المشتركة، ومشاركة عدد من الجهات الحكومية كالهيئة العامة للاستثمار وهيئة الغذاء والدواء والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة وهيئة الزكاة والدخل.

وفد من مجلس الغرف السعودية يصل إلى دبلن

سجلت أسعار النفط أعلى مستوى في حوالي أسبوعين اليوم الاثنين، مدعومة بتعافي أسواق الأسهم العالمية.

وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق جلسة التداول مرتفعة 83 سنتا، أو 1.3 بالمئة، لتبلغ عند التسوية 65.67 دولار للبرميل، بعد أن قفزت أثناء الجلسة إلى أعلى مستوى في 11 يوما عند 65.90 دولار.

وزادت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 82 سنتا، أو 1.33 بالمئة، لتبلغ عند التسوية 62.50 دولار للبرميل بعد أن صعدت في وقت سابق من الجلسة 62.57 دولار وهو أعلى مستوى منذ السابع من فبراير.

النفط يسجل أعلى مستوى في أسبوعين

أعلنت وزارة المالية الانتهاء من استقبال طلبات المستثمرين الإضافية على إصدارها المحلي عبر إعادة فتح طرحها الخامس (السابق 01-2018) الذي تم في يناير للعام الحالي تحت برنامج صكوك حكومة المملكة العربية السعودية بالريال السعودي ، حيث تم تحديد حجم الإصدار بمبلغ إجمالي قدره 7.220 مليار ريال سعودي ، ليصبح حجم إصدار 01-2018 الكلي 13.07 مليار ريال سعودي ‏.

وأوضحت الوزارة في بيان لها اليوم أن الإصدارات الإضافية قُسِّمت إلى ثلاث شرائح كالتالي : الشريحة الأولى ، تبلغ 5.370 مليار ريال سعودي لصكوك تُستحق في العام 2023 م، والشريحة الثانية ، تبلغ 1.700 مليار ريال سعودي لصكوك تُستحق في العام 2025 م، أما الشريحة الثالثة، تبلغ 0.150 مليار ريال سعودي تُستحق في العام 2028 م.

«المالية» تعلن عن إعادة فتح الطرح الخامس (السابق) من برنامج صكوك المملكة المحلية

أعلنت شركة المياه الوطنية إيقاف إصدار الفاتورة الورقية واستبدالها بالإلكترونية اعتباراً من مطلع شهر مارس 2018م.

وطالبت الشركة عملائها في المدن التابعة تحديث بياناتهم عبر الرابط الإلكتروني ( http://bit.ly/2o40vLw ) أو من خلال الفرع الإلكتروني لخدمات العملاء (http://ebranch.nwc.com.sa) والاعتماد على الفاتورة الإلكترونية عوضاً عن الفاتورة الورقية، التي سيتم إيقاف إصدارها نهائياً مطلع الشهر القادم، مع أهمية سرعة مبادرة العملاء بتحديث بياناتهم لضمان وصول الفاتورة واستمرار الخدمة لتلافي تراكم المديونيات.

وأكدت الشركة أنها ستعتمد إصدار الفاتورة الإلكترونية بدلاً من الورقية لكافة العملاء بالمدن التابعة لها، وذلك تنفيذاً للأمر السامي الكريم الذي وجه بتوحيد مواعيد إصدار فواتير الخدمات في اليوم الـ 28 من كل شهر ميلادي موعداً لإصدار الفاتورة الإلكترونية لجميع العملاء, حيث تعمل الشركة على استكمالها بحلول شهر أبريل من العام الجاري 2018م, كما تسعى إلى توسيع الخدمة لتشمل كل العملاء, بهدف ضمان سرعة التواصل مع المستفيدين، واستلام الفواتير في الوقت المحدد، ومعرفة كمية الاستهلاك الشهري، وعدد الوحدات السكنية، وسرعة تقديم الخدمات، والعديد من الخدمات الأخرى.

يذكر أنه تم مؤخراً إطلاق حملة تحديث البيانات للعملاء. وذلك لتحقيق هدف التحول الرقمي في 2020.

«المياه الوطنية» تعلن إيقاف إصدار الفاتورة الورقية واستبدالها بالإلكترونية

أكد معالي وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان، أن ميزانية العام الحالي التي اتسمت بالتوسعية في الاستثمارات برهنت على سياسة الحكومة للموازنة بين الأهداف التي قد تبدو متعارضة، فمن جانب تقوية الوضع المالي، ومن جانب آخر العمل على حفز النمو الاقتصادي، كما أظهرت الميزانية لهذا العام نتائج إيجابية مشجعة لمسار الإصلاح الاقتصادي، حيث انخفض العجز بشكل كبير في العام الماضي 2017م مقارنة بعام 2016م نتيجة لتطبيق المبادرات.

جاء ذلك خلال كلمة معالي وزير المالية في لقاء خاص نظمته جمعية الاقتصاد السعودية اليوم للحديث عن "الاصلاحات الاقتصادية في ضوء رؤية المملكة 2030 " بحضور عدد من قيادات وزارة المالية، ومنسوبي جمعية الاقتصاد، وكتاب اقتصاديين ومسؤولين حكوميين وأكاديميين، وذلك في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الرياض انتركونتننتال.

واستهل معالي وزير المالية كلمته بالحديث عن رؤية المملكة 2030، التي جاءت للعمل على تصحيح المسار الاقتصادي بشكل جذري، ووضعه على مسار التنويع بالاستفادة من مكامن القوة الاقتصادية من خلال تطويرها والاستفادة منها، وتطوير مزايا جديدة تتسق وتطورات الاقتصاد العالمي وتوجهاته المستقبلية، حيث صُممت برامجها الاثني عشر ومبادراتها المتعددة بما يكفل بحول الله تحقيق الأهداف المنشودة, مبيناً أن الرؤية تستهدف تطوير عدد من القطاعات مثل قطاع الخدمات اللوجستية والإسكان والتعدين والسياحة والترفيه والصناعات الثقيلة وغيرها من القطاعات الواعدة لتنمية الاقتصاد غير النفطي وبناء اقتصاد الغد، كما تم تحديد 10 قطاعات للخصخصة.

وفي إطار الرؤية؛ تحدث معاليه عن قيام الوزارة بتطوير أدائها، من خلال إطلاق استراتيجيتها القائمة على التمكين، والتعاون مع الأجهزة الحكومية في مبادراتها وخططها التطويرية، حيث تشهد الوزارة تنفيذ إصلاحات هيكلية ومؤسسية مهمة لتدعيم صنع القرار، وتحسين أساليب تنفيذ الميزانية، والإفصاح المالي، والمتابعة والرقابة. فمن ضمن الحوكمة الجديدة، تعمل الوحدات التي تم إنشائها مؤخراً ومنها مكتب ترشيد الإنفاق التشغيلي والرأسمالي، ووحدة السياسات المالية والكلية، ومكتب الدين العام، ووحدة تنمية الإيرادات غير النفطية، ومكتب تحقيق التوازن المالي، ووحدة الشراء الاستراتيجي. حيث تعمل هذه الجهات معاً مع الوكالات التنفيذية الرئيسة الأخرى داخل الوزارة لتحسين الأداء المالي، ورفع كفاءة الإنفاق وفاعليته، وتطوير السياسات المالية والاقتصادية.

وأوضح معالي وزير المالية أن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، تهدف من خلال الإصلاحات الاقتصادية إلى رفع مستوى معيشة المواطنين من خلال توفير فرص عمل حقيقية وتحسين مستوى الخدمات العامة، ومساندة المواطنين في مرحلة التحول الاقتصادي، حيث تم تطبيق حزمة تحفيز للمواطنين على هيئة بدل تكلفة غلاء المعيشة لموظفي الدولة، والمتقاعدين من القطاعين الخاص والعام، والمستفيدين من الضمان الاجتماعي، بالإضافة إلى حساب المواطن الذى خصص له مبلغ 32 مليار ريال في ميزانية 2018م، وإعادة البدلات، وكذلك زيادة الإنفاق الاستثماري للحكومة الذي يبلغ نحو 205 مليارات ريال في الميزانية الحالية، فضلاً عن دور مساهمات صناديق التنمية الأخرى في دعم الاقتصاد، وأيضاً تنمية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتنمية المحتوى المحلي، فمن المبادرات في هذا الشأن زيادة التمويل البنكي لقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة من (2 %) اليوم إلى (5 %) بحلول العام 2020م.

وأكد معالي الأستاذ الجدعان أن القطاع الخاص من دعائم الاقتصاد الوطني، مشيراً إلى أن خطة حزم تحفيز القطاع الخاص تهدف إلى التخفيف من الآثار السلبية لبعض الإصلاحات الاقتصادية على الأنشطة الاقتصادية في المدى القصير، وبالتالي فهو إجراء سيتم تطبيقه على المدى القصير لدعم المنشآت في بعض القطاعات الاستراتيجية المحددة بما يساعد على تحول اقتصاد المملكة وفق أهداف رؤية 2030، مبيناً أن حزم تحفيز القطاع الخاص تتم على مرحلتين بقيمة 40 مليار ريال و72 مليار ريال، وجرى تصميم 17 مبادرة في إطار هذه الحزم التحفيزية.

وحول تطوير القطاع المالي الذي يعد ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي؛ قال معاليه :" نعمل على تطوير القطاع المالي، فأحد برامج الرؤية "برنامج تطوير القطاع المالي" لبناء قطاع مالي متنوع وشامل يحفز الابتكار ويوفر الاحتياجات التمويلية لمجموعة واسعة من الجهات الاقتصادية الفاعلة، والعمل على تنويع مصادر تمويل للقطاعين العام والخاص، من خلال زيادة وتعميق السيولة في سوق الأسهم، وسوق أدوات الدين لتوفير تمويل بديل للتمويل المصرفي".

وأضاف : " إن ما يدعم هذا التطوير استمرار القطاع المصرفي في المملكة بتحقيق معدلات أداء جيدة ومؤشرات قوة تمكنه من دعم جهود التنويع، وقد ساعد استمرار حكومة المملكة باعتماد استراتيجية إدارة الدين العام عبر إصدار السندات والصكوك الدولية في تخفيف الضغط على سيولة البنوك المحلية، ما أدى إلى تعزيز أداء القطاع بشكل عام".

وأكد معالي وزير المالية أن اقتصاد المملكة - ولله الحمد - متين ويتوفر لديه المقومات الضخمة التي تمكنه من المضي قدماً في النمو والتنمية، مشيراً إلى إرشادات المؤسسات المالية الدولية مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في العام الماضي بالإصلاحات التي يتم تنفيذها ومنها عدد قياسي من الإصلاحات لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم، حيث زادت إيرادات الشركات الصغيرة ( 9 % ) والشركات المتوسطة ( 14 % ).

وفي ختام كلمته قدم معالي وزير المالية شكره وتقديره للحضور، ولجمعية الاقتصاد السعودية على هذه الدعوة للحديث عن الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية على المدى المتوسط في ظل رؤية المملكة 2030.

وكان الحفل قد بدأ بكلمة لرئيس مجلس إدارة جمعية الاقتصاد السعودية الدكتورة نورة اليوسف، قدمت خلالها باسمها واسم أعضاء الجمعية ومجلس إدارتها الشكر لمعالي وزير المالية لحضوره والحديث في هذا اللقاء، وقالت : "إن الجمعية أدركت منذ وقت مبكر أهمية مثل هذه الأنشطة ولذلك ركزت الاهتمام على القضايا الاقتصادية المهمة بهدف عقد اللقاءات والمحاضرات والندوات وورش العمل التي تسلط الضوء على المتغيرات الاقتصادية الراهنة وكيفية التعامل معها".

وبينت أن الحديث عن الإصلاحات المالية والاقتصادية في المملكة لقي دعماً دولياً من خلال تقرير صندوق النقد الدولي بالتقدم الملحوظ الذي أحرزته المملكة في تحقيق أهداف برنامج الإصلاح الاقتصادي وفقاً لروية المملكة 2030، لاسيما فيما يرتبط بضبط المالية العامة التي بدأت توتي ثمارها، مشيرة إلى أن جهود الجهات المالية تلقت إشادة من خبراء الصندوق وهذا يعطي الأوساط الاقتصادية والمالية اطمئناناً لحسن تنفيذ البرنامج.

وأوضحت الدكتورة نورة اليوسف أن معالي وزير المالية شارك في هذه الندوة ليلقي الضوء على برامج الحكومة الإصلاحية التي تتعلق بترشيد النفقات العامة، من خلال إعادة هيكلة الإنفاق والتركيز على المشروعات ذات الأولوية التنموية التي تحقق أهداف الرؤية وبرنامج التحول الوطني.

وجرى خلال اللقاء نقاش مفتوح شارك فيه معالي وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان، ووكيل وزارة الاقتصاد والتخطيط الدكتور عبدالعزيز بن متعب الرشيد، ومدير عام وحدة السياسة المالية والكلية بوزارة المالية الدكتور سعد الشهراني، وأداره عضو مجلس إدارة جمعية الاقتصاد السعودية سابقاً والكاتب الخبير الاقتصادي الدكتور إحسان بوحليقة.

وزير المالية : نتائج ميزانية 2018م تؤكد فاعلية الإصلاحات الاقتصادية

شرف صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض مساء اليوم حفل سفارة دولة الكويت بمناسبة اليوم الوطني لبلادها، وذلك بقصر طويق في حي السفارات بالرياض.

وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الحفل سفير دولة الكويت لدى المملكة الشيخ ثامر بن جابر الأحمد الصباح، وعدد من مسؤولي السفارة.

حضر الحفل عدد من أصحاب السمو الأمراء ووكيل وزارة الخارجية لشؤون المراسم عزام بن عبدالكريم القين، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى المملكة.

وأعرب سمو أمير منطقة الرياض في تصريح صحفي عن تهنئته الخالصة لحكومة الكويت قيادة وشعباً, مؤكداً على العلاقات الأخوية الغالية بين البلدين الشقيقين السعودية والكويت , متمنياً لهما مزيداً من التقدم والأزدهار .

أمير الرياض وسمو نائبه يشرفان حفل سفارة دولة الكويت

أثرت 45 فعالية ثقافية يشهدها جناح دولة الإمارات العربية المتحدة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية 32)، زوار المهرجان من خلال ما تقدمه اللجان المشاركة من فعاليات منوعة وفنون شعبية وفلكلورات فنية تشهد على عراقة التاريخ في دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

وتنوعت المشاركات بين الثقافية والترويجية والتفاعلية والجماهيرية، التي حظيت بإقبال كثيف من زوار المهرجان، حيث يستقبل الجناح زواره بوقع الطبول وصوت الأهازيج الشعبية التي تنثر البهجة والفرح على وجوه الحاضرين في المكان، كما جيشت الحضور على مشاركة الفرق الشعبية في الرقصات الإماراتية والفلكلورات الشعبية التي تشتهر بها الإمارات الشقيقة، منها عروض العيالة، والحربية واليولة والعازي، التي سترافق الزوار طوال أيام المهرجان للتعرف على التراث الثقافي الموسيقي الفني الإماراتي، والتي يعود تاريخها إلى مئات السنين.

ويعرض جناح دولة الامارات مجموعة من الأفلام التراثية والثقافية الخاصة بدولة الإمارات، مسلطاً الضوء على عناصر عدة تتميز بها، خاصة العمارة التقليدية التي تسافر كثيراً إلى عمق الحياة التراثية، بالإضافة إلى كرم الضيافة العربية في ركن القهوة العربية والذي يقدم قهوة مصنوعة في الإمارات، وعروضاً حيّة عن طرق تجهيزها.

ويمثل السوق الشعبي في جناح دولة الإمارات الذي يعرض منتجات مصنوعة بأنامل إماراتية حلقة وصل بين الماضي والحاضر، ويعرف الجيل الجديد بالموروث والتراث المادي لمختلف مناطق وبيئات دولة الإمارات والتي تجسد روح وأصالة الشعب الإماراتي، كما يمثل هذا السوق مشروعاً حضارياً رائداً يحتفي بالموروث الثري والمتنوع، الذي يؤكد أصالة إنسان هذه الأرض وإبداعه الممتد منذ عقود، ويشهد له الماضي والحاضر بذلك، وتأكيداً لهوية أصيلة تضرب بجذورها في أعماق تاريخ هذا الوطن.

وتروي ثلاثة معارض للصور وقائع تاريخية وأحداثاً مهمة في وجدان الشعوب، حيث يجسد المعرض الأول العلاقات الإماراتية السعودية، وفيه تعرض العديد من الصور الفوتوغرافية التي تلقي الضوء على متانة العلاقات بين قادة الدولتين الشقيقتين، ويطرح الثاني مجموعة من الصور التراثية وفيه تعرض العديد من الصور المتنوعة التي توضح النهضة الحضارية التي حدثت لدولة الإمارات على يد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - رحمه الله - ، فيما يستعرض المعرض الثالث الجانب السياحي والتي تعطي الزائر ومضات عن الأماكن المميزة التي يمكن أن يعيش فيها الزائر لحظات وذكريات لا تنسى عند زيارته لدولة الإمارات.

يشار إلى أنّ جناح دولة الامارات العربية المتحدة مصنوع بالكامل من المواد التراثية الطبيعية التقليدية ما يقارب 80% من العمارة الطينية، على امتداد مساحة (6500 متر مربع)، في خطوة تهدف إلى تجسيد التراث الإماراتي الأصيل وعلاقته الوطيدة بالبيئة المحلية والالتزام باستدامتها، بما تزخر به من مقتنيات تراثية وفنون شعبية.

جناح دولة الإمارات يشهد إقبالاً جماهيرياً في الجنادرية

أعلن مدير عام الإدارة العامة لدعم التصنيع المحلي رئيس لجنة التجهيز والاستعداد لمعرض القوات المسلحة لدعم التصنيع المحلي "أفد" 2018 المتحدث الرسمي للمعرض اللواء المهندس عطيه بن صالح المالكي، أن جمهورية تركيا ستكون ضيف الشرف للمرة الأولى في معرض القوات المسلحة لدعم التصنيع المحلي " أفد 2018 " في دورته الرابعة تحت شعار "صناعتنا قوتنا"، الذي يأتي تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله -، لإتاحة الفرصة للشركات الصناعية التركية لعرض منتجاتها ومتطلباتها، وعقد شراكات مع مثيلاتها من الجانب السعودي للإسهام في نقل وتوطين التقنية، والاستفادة من الفرص التصنيعية لسد الاحتياج من المواد الأولية وقطع الغيار المصنعة محلياً بما يحقق العائد الاقتصادي للجانبين، كذلك تبادل الخبرات البحثية بين المراكز العلمية لدى البلدين لدعم وتطوير مخرجات التصنيع المحلي بما يحقق الاكتفاء الذاتي، بالإضافة لمشاركة متحدثين من الجانب التركي في الندوات والمحاضرات وورش العمل المصاحبة للمعرض لعرض التجربة والخبرات التركية في مجال التصنيع ونقل وتوطين التقنية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في الرياض اليوم ، بمشاركة مساعد مدير عام الإدارة العامة للمشتريات العسكرية بوزارة الحرس الوطني اللواء الركن المهندس خالد بن بندر السور .

وأكد اللواء المالكي جاهزية معرض "أفد" 2018" للافتتاح الأحد القادم ، الذي يستمر حتى 15 من الشهر الجاري بمركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات ، مشيراً إلى أن المعرض سيسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030 من خلال دعم المحتوى المحلي، مفيداً أن معرض "أفد" يهدف إلى عرض الفرص التصنيعية للمواد وقطع الغيار من قبل الجهات المشاركة بالمعرض لتعزيز التواصل مع المصانع الوطنية وزيادة استخدام المحتوى المحلي، كذلك تمكين المصانع الوطنية والمختبرات والمراكز البحثية المتخصصة في المجال الصناعي من التعريف بمنتجاتها وإمكانياتها لدعم التصنيع المحلي، كما يهدف "أفد 2018" إلى دعم الصناعة المحلية وتطويرها بما يتوافق مع معايير الجودة والمواصفات العالمية والإسهام في نقل وتوطين صناعة المواد التكميلية من خلال الشراكة مع الشركات العالمية، كذلك تدوير الموارد المالية وتشجيع برامج السعودة وجلب رأس المال الأجنبي للسوق المحلي، وتوعية المجتمع الوطني وكسب ثقته بالمنتج المحلي، إضافة إلى إيجاد علاقة استراتيجية طوي المدى مع القطاع الخاص في مجال التصنيع المحلي بمشاركة المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وأفاد المتحدث الرسمي للمعرض اللواء المهندس عطيه بن صالح المالكي أن المعرض يتكون من خمسة أقسام رئيسية : القسم الأول .. يشمل متطلبات الجهات المستفيدة العسكرية والمدنية، حيث يتوقع أن تعرض الجهات المشاركة في "أفد 2018" ما يقارب 80 ألف صنف كفرص استثمارية، ويشمل القسم الثاني .. الشركات العالمية التي لها عقود مع وزارة الدفاع والجهات المشاركة، إذ بلغ عددها 68 شركة عالمية، لعرض توطين صناعتها في المملكة وبناء سلسلة إمداد بمشاركة القطاع الخاص السعودي، فيما تضمن القسم الثالث .. الجهات الحكومية ذات العلاقة للتواصل بين الجهات المستفيدة والقطاع الخاص، ويشمل ذلك الوزارات والهيئات والصناديق الحكومية والمراكز البحثية والمختبرات، إذ بلغ عدد الجهات المشاركة 32 جهة حكومية، في حين يشتمل القسم الرابع على المصانع والشركات الوطنية وشركات التوازن الاقتصادي للتعريف بمنتجاتها وقدراتها التصنيعية التي أثبتت قدرة عالية في المواصفات والجودة ومنافسة للسعر الخارجي وسرعة التوريد للجهات المستفيدة، حيث بلغ عددها 143 مصنعاً محلياً مشاركاً، أما القسم الخامس الخارجي فسيعرض بعض المنظومات المحلية والعالمية التي بلغ عددها 38 معدةً عسكريةً، وبلغ مجموع المساحات المحجوزة 275 موقعاً.

وبين اللواء المالكي أن معرض "أفد 2018" سيصاحبه فعاليات من ندوات ومحاضرات، وأوراق وورش عمل، بمشاركة كبار المسؤولين في القطاعين الحكومي والخاص، وبعض الشخصيات العالمية، حيث تهدف هذه الندوات وورش العمل إلى إيجاد بيئة تواصل بين الجهات الحكومية "المستفيدة" والشركات والمصانع الوطنية والجهات البحثية بما يسهم في توطين الصناعة واستخدام المحتوى المحلي وتحقيق رؤية المملكة 2030، كذلك طرح التحديات التي تعيق إجراءات توطين الصناعة بالمملكة للخروج بالحلول والإجراءات المناسبة، بالإضافة إلى الاستفادة من أفضل التجارب والخبرات والممارسات العالمية والمحلية لتحقيق أهداف التوطين.

وقدم اللواء المالكي شكره وتقديره لوزارة الحرس الوطني على مشاركتها الفعالة واهتمام المسؤولين في الوزارة على رفع مستوى المشاركة بأكبر عدد من الفرص التصنيعية لدعم استخدام المحاي وتحقيق التوطين.

ورفع اللواء المهندس عطيه بن صالح المالكي شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله- على اهتمامهما غير المحدود في سبيل نماء ورخاء هذا البلد المبارك.

من جهته قال اللواء الركن خالد السور : "إن وزارة الحرس الوطني تسعد بمشاركتها الأولى في هذا التجمع الوطني المهم في معرض القوات المسلحة لدعم التصنيع المحلي "أفد" 2018, مشيراً إلى أن هذه المناسبة المهمة التي يرعاها خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - تحقق إحدى أهداف رؤية المملكة 2030 من خلال توطين صناعة قطع الغيار العسكرية بنسبة 50% .

وأبان أن مشاركة الوزارة حضت باهتمام ومتابعة من صاحب السمو الأمير خالد بن عبدالعزيز بن عياف وزير الحرس الوطني الذي حرص أن تكون المشاركة مشرفة تعكس قدرات الحرس الوطني وكفاءة منسوبيه، وأن سموه وجه بأن تقوم عدة جهات في وزارة الحرس الوطني بالمشاركة بأكثر من 6000 قطعة غيار بقيمة تقريبية تصل لأكثر من ملياري ريال, مشيراً إلى أنه سيعرض منها ما يقارب 137 قطعة كعينات في معرض "أفد 2018"، بالإضافة إلى عرض أربع آليات حديثة تم تجميعها بأيادي سعودية وتم تصنيعها في مرافق تم إنشائها في وزارة الحرس الوطني.

اللواء المالكي: جمهورية تركيا ضيف شرف معرض «أفد 2018»

أصدرت منظمة الشفافية الدولية هذا اليوم الأربعاء 1439/05/06هـ، الموافق 2018/02/21م، مؤشر مدركات الفساد (CPI) لعام 2017م، وصنف المؤشر المملكة العربية السعودية في المرتبة الـ 57 عالمياً ، من أصل 180 دولة.

ويستند المؤشر الذي تصدره منظمة الشفافية الدولية بشكل سنوي على التصورات المتعلقة بانتشار الفساد في الدول من خلال مجموعة من الاستقراءات والتقييمات المعنية بالفساد، والتي يتم جمعها عن طريق مصادر بيانات من مؤسسات مستقلة متخصصة, أبرزها المنتدى الاقتصادي العالمي، ومؤسسة البصيرة العالمية IHS))، ومؤسسة برتسلمان ستيفتونغ, والمعهد الدولي للتنمية الإدارية (IMD), ووحدة الاستخبارات الاقتصادية (EIU), وشركة خدمات المخاطر السياسية (PRS).

وتؤكد الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) أن المملكة تسعى للاستمرار في تعزيز مكانتها على الصعيدين الإقليمي والدولي في كافة المجالات ومنها مكافحة الفساد، وتتعاون مع الدول والهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية بحماية النزاهة، ومكافحة الفساد، وتعزيز مبدأ الشفافية.

الجدير بالذكر أن (نزاهة) وبالتعاون مع الجهات المعنية تعمل على تحقيق الأهداف الواردة في الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، ومنها توفير المناخ الملائم لنجاح خطط التنمية، وإبراز جهود المملكة العربية السعودية في مجال حماية النزاهة ومكافحة الفساد وتعزيز مبدأ الشفافية.

«نزاهة» : المملكة في المرتبة 57 في مؤشر مدركات الفساد 2017م

نقل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان مساء اليوم تعازي ومواساة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - لذوي المتوفين من فريق الدراجات بنادي اليرموك بمحافظة أبو عريش إثر تعرضهم لحادث مروري مساء أمس الأول بالمحافظة ، نتج عنه وفاة أربعة وإصابة ثلاثة آخرين من فريق الدراجات بالنادي.

وأكد أمير جازان خلال زيارة العزاء حرص ومتابعة القيادة الرشيدة للمواطنين في مختلف مناطق المملكة، مقدمًا تعازي القيادة وتعازيه الشخصية لذوي أسر المتوفين، سائلاً الله تعالى أن يتغمد المتوفين برحمته ومغفرته ، وأن يمن على المصاب بالشفاء العاجل.

من جانبهم عبر ذوو المتوفين عن بالغ شكرهم وتقديرهم للقيادة الرشيدة على ما توليه من رعاية واهتمام بأبنائها المواطنين في أفراحهم وأحزانهم، ولسمو أمير المنطقة على مشاركته لهم في مصابهم وتقديم واجب العزاء، سائلين الله تعالى ألا يُري الجميع أي مكروه.

كما قام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان مساء اليوم بزيارة للمصابين من فريق الدراجات بنادي اليرموك المنومين بمستشفى أبو عريش العام , إثر حادث مروري بالمحافظة مساء أمس الأول نتج عنه وفاة أربعة وإصابة ثلاثة من فريق الدراجات بالنادي.

واطمأن سموه خلال الزيارة على صحة المصابين والخدمات الطبية المقدمة لهم ، متمنياً لهم الشفاء العاجل.

حضر الزيارة محافظ أبو عريش محمد بن هادي الشمراني ورئيس نادي اليرموك عبده أبو شرحة وعدد من المسؤولين بالمحافظة.

أمير جازان ينقل تعازي القيادة لذوي المتوفين من فريق الدراجات بنادي اليرموك.. ويطمئن على صحة المصابين

أطلقت السفارة العراقية في الرياض أمس منظومة الكترونية حديثة للجوازات الجديدة تمكن العراقيين من الحصول على تجديد جوازات السفر بسرعة قياسية.

والمنظومة الجديدة مربوطة الكترونيا بمركز اصدار الجوازات المركزي في بغداد حيث يتم قراءة معلومات مقدم طلب الحصول على جواز من قبل مركز الجوازات في بغداد في وقت قياسي، بعد ان كان يستغرق عدة اشهر في الماضي.

وقال القائم بالاعمال المؤقت لسفارة جمهورية العراق بالمملكة عبدالجبار هدهود، إن منظومة الجوازات الجديدة التي بدا اطلاقها من خلال السفارة العراقية ستحوي معلومات مقروءة الكترونيا وبصمة الكترونية لصاحب الجواز يتم تثبيتها على الجواز فيما بعد.

واضاف هدهود، ان اطلاق هذه المنظومة من شانها التسهيل على العراقيين المتواجدين بالمملكة بحيث توفر عليهم الوقت والجهد وتمنحهم جوازات سفر معدلة وحديثة عن طريق المركز الرئيسي في بغداد.

وأكد ان بداية انطلاق هذه المنظومة بسبب العلاقة المميزة بين المملكة والعراق ،كما ان الرياض تعتبر محطة مهمة بالنسبة للخارجية العراقية والحكومة العراقية فيما يخص المعاملات والتعاون لإنجازها.

وأشاد هدهود بالعلاقات الأخوية التي تجمع بين المملكة والعراق مشدداً على أن مابين البلدين الشقيقين أعمق واكبر بكثير، مشيراً إلى أن الاخوة بين البلدين انتصرت وعادت العلاقات اكثر تماسكاً وسوف تنتصر دوماً في المستقبل.

يذكر ان الاوراق المطلوبة لأي مواطن عراقي يرغب بتجديد جواز سفره القديم هو هوية احوال مدنية، وصورة ملونة، وشهادة الجنسية العراقية أو البطاقة الوطنية وصورة الجواز القديم، وان يحضر صاحب الطلب بنفسه لتثبيت البصمة الالكترونية وصورته الشخصية.

القائم بأعمال سفارة العراق لـ«الرياض»: العراقيون يحصلون على جوازات سفر جديدة بسرعة قياسية

أعلنت جامعة الطائف عن الشروط والآليات اللازم على الطلاب والطالبات الملتحقين بالجامعة، دفعة 1438-1439هـ، الراغبين في التحويل من تخصصاتهم لتخصصات أخرى استيفائها لتحقيق رغباتهم في التحويل.

وأوضح عميد القبول والتسجيل بجامعة الطائف الدكتور وصل الله السواط، أن من حق الطالب أو الطالبة التحويل من كلية إلى أخرى، بشرط أن تنطبق عليه شروط التحويل التي تحددها الكلية المراد التحويل إليها، وأن يكون طلب التحويل خلال أول أربعة فصول دراسية منذ الالتحاق بالجامعة.

وأكد الدكتور السواط ضرورة وجود معدل تراكمي للطالب عند طلب التحويل، وأن يكون التحويل نهاية كل عام دراسي، مع مراعاة أن التحويل مسموح به للطالب أو الطالبة لمرة واحدة فقط بين الكليات خلال دراسته الجامعية.

وبالنسبة للتحويل من تخصص إلى تخصص آخر داخل الكلية، أفاد عميد القبول والتسجيل بجامعة الطائف، أنه يجوز لطالب وطالبة البكالوريوس التحويل وفق ضوابط محددة، وهي أن يقوم القسم بتحديد ضوابط التحويل الخاصة به، وعدد المحولين اليه، وأن تنطبق عليه شروط التحويل التي يحددها القسم المحول إليه.

وأشار الدكتور السواط كذلك إلى ضرورة أن تكون المدة المتبقية للطالب أو الطالبة في الجامعة كافية لإنهاء متطلبات التخرج في القسم الجديد، وأن يكون التحويل نهاية كل عام دراسي، مع وجود معدل تراكمي للطالب عند طلب التحويل.

وأكد عميد القبول والتسجيل ضرورة أن يقدم طلب التحويل خلال أول أربعة فصول دراسية منذ التحاق الطالب بالجامعة، لافتاً إلى أنه يحق للطالب التحويل من تخصص إلى تخصص آخر داخل الكلية مرة واحدة فقط.

وبيّن الدكتور السواط أن التحويل في مرحلة الدبلوم يتم بشرط أن يقوم القسم بتحديد ضوابط التحويل الخاصة به وعدد المحولين اليه، وأن تنطبق على الطالب أو الطالبة، شروط التحويل التي يحددها القسم المحول إليه، وكذلك أن تكون المدة المتبقية له في الجامعة كافية لإنهاء متطلبات التخرج في القسم الجديد، وأن يكون التحويل خلال السنة الأولى للطالب، ولمرة واحدة فقط.

وذكر أنه يشترط وجود معدل تراكمي عند طلب التحويل، مع ملاحظة أن تحقيق المعدل المطلوب لا يعني قبول طلب الطالب بتغيير تخصصه، وإنما يكون تغيير التخصص تنافسياً، وحسب المقاعد الشاغرة.

وأضاف: "إن أقسام اللغة الإنجليزية بالفروع تطبق نفس شروط قسم اللغات الأجنبية بالمقر الرئيسي، وأقسام علوم الحاسب بمقري الخرمة ورنية لا يقل المعدل عن 2.00".

ولفت إلى أنه لا يوجد مقاعد شاغرة للتحويل إلى قسم التربية البدنية للطالبات، وأن أقسام رياض الأطفال بالفروع تطبق نفس شروط قسم رياض الاطفال بالمقر الرئيس.

يشار إلى أن جامعة الطائف نشرت، على بوابتها الإلكترونية شروط وآليات التحويل بين الأقسام والكليات بشكل مفصل، كي تتيح الفرصة للطلاب والطالبات مراجعتها والدخول عليها.

جامعة الطائف تعلن آليات وشروط تغيير التخصص

نوه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم بما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد ـ يحفظهم الله ـ للقطاع الصحي كافة ، وما يتم تخصيصه من ميزانية الدولة للصحة يجسد اهتمام ولاة الأمر ـ يحفظهم الله ـ بتوفير كل ما يحتاجه المواطن من خدمات ، لافتاً إلى ما تحظى به الخدمات الصحية لقوى الأمن من دعم واهتمام من القيادة الحكيمة ـ أيدها الله ـ ، ومتابعة من سمو وزير الداخلية ، مؤكداً على أهمية تفعيل دور العيادات الشاملة التخصصية لقوى الأمن بالمنطقة في تقديم الرعاية الصحية الشاملة وأفضل الخدمات العلاجية لمنسوبي وزارة الداخلية وأسرهم ، التي تكفل لهم خدمة صحية ميسرة ، ويكون صرح طبي نموذجي في تقديم الخدمات الطبية ، والتعاون مع صحة المنطقة كمنظومة صحية تخدم الجميع ، متمنياً لكافة العاملين بالعيادات التوفيق والسداد ولجميع المرضى الشفاء العاجل وقد جاء ذلك خلال استقبال أمير منطقة القصيم اليوم بمكتبه بمقر ديوان الإمارة بمدينة بريدة بحضور وكيل إمارة المنطقة عبدالعزيز الحميدان ، ووكيل الإمارة للشؤون التنموية الدكتور عبدالرحمن الوزان، مدير العيادات الشاملة التخصصية لقوى الأمن بالقصيم العقيد طبيب الدكتور عبدالعزيز الحربي ، الذي قدم للسلام على سموه وإطلاعه على فكرة واستراتيجيات لجنة مشاركة المجتمع وتفعيلها كونها ركيزة أساسية من ركائز تطوير الجودة في تقديم الخدمات الطبية وفق المعايير والتوصيات العالمية.

من جهته قدم مدير العيادات الشكر والتقدير لامير منطقة القصيم ، على دعمه واهتمامه بالمرضى وشؤونهم ، وعلى ما تفضل به من توجيهات هي بمشيئة الله داعم لمزيد من التطوير في العيادات وعملها.

أمير القصيم: الخدمات الصحية بقوى الأمن تحظى بدعم القيادة

حذرت مجموعة الشبكية السعودية اليوم الأربعاء مما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن جهاز إزالة الذبابة الطائرة.

وأوضح رئيس مجموعة الشبكية السعودية الدكتور حسن بن عائل الذيبي أن ذلك الجهاز الذي يزعم البعض أنه يمتلك الوحيد منه، متواجد في عدة مراكز للعيون بالمملكة منذ سنوات، لكن يتم استخدامه من قبل الأطباء المتخصصين في طب وجراحة الشبكية، مؤكدا بأن هذا الأسلوب من الدعاية يتنافى مع عرف وأخلاق المهنة الطبية لما فيه من تضليل وإيحاء للمرضى بأن هذا هو العلاج الأمثل لحالة الذبابة الطائرة في المجال البصري.

وشدد الذيبي على ضرورة عدم اللجوء إلى غير المتخصصين في مجال الشبكية لاستخدام هذا الجهاز حيث يحتاج ذلك إلى متخصص في طب وجراحة الشبكية لما قد يترتب على استعماله من غير المتخصصين في الشبكية من مضاعفات قد يكون لها الأثر السلبي على شبكية العين، كما أن ما تم ذكره قد يندرج تحت لائحة تجاوزات ومخالفات نظام مزاولة المهن الصحية.

«الشبكية السعودية»: جهاز إزالة الذبابة الطائرة فيه نوع من التضليل

نقل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز ، نائب أمير منطقة مكة المكرمة، تعازي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ، ولي العهد ، نائب رئيس مجلس الوزراء ، وزير الدفاع، - حفظهما الله - وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل ، مستشار خادم الحرمين ، أمير منطقة مكة المكرمة، لذوي الشهيد سعد ردود المالكي، الذي استشهد أثناء تأدية واجبه في الدفاع عن دينه ووطنه بالحد الجنوبي.

وعبر سموه في اتصال هاتفي بذوي الشهيد، عن فخر واعتزاز الوطن وأبنائه بالشهيد، سائلاً الله تعالى أن يتقبله بواسع رحمته مع الشهداء، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

وقد وصل جثمان الشهيد إلى محافظة جدة وكان في استقباله عدد من المسؤولين في القطاعين العسكري والعام الذين أدّوا الصلاة عليه وشاركوا أسرته في تشييع جثمانه ومواراته الثرى.

نائب أمير مكة ينقل التعازي لذوي الشهيد المالكي

أقدم شاب على قتل في محافظة أبو عريش بسبب خلافات سابقة بنهما.. وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة جازان النقيب نايف بن عبدالرحمن الحكمي أنه في تمام الساعة الثامنة والربع من صباح هذا اليوم ورد بلاغ لمركز شرطة محافظة أبوعريش من قبل مستشفى المحافظة العام عن وجود شخص مصاب بطوارئ المستشفى نتيجة تعرضه للطعن.

وفور تلقي البلاغ جرى إنتقال المختصين للمستشفى واتضح أن الشخص قد فارق الحياة نتيجة تعرضه لطعنتين غائرة بالظهر والقفص الصدري، وتم إتخاذ الإجراءات اللازمة والأنتقال لموقع الحادث الواقع على طريق صبيا أبوعريش بجوار محطة الأمل كما تم ضبط الجاني وأتضح بأنه شاب في العقد الثالث من العمر وقد اعترف بارتكاب الجريمة معللاً ما أقدم عليه بخلافات سابقة مع المجني عليه، وأشار الناطق الإعلامي إلى إيداع الجثمان ثلاجة المستشفي وإيقاف الجاني رهن التحقيق وإشعار النيابة العامة عن الحادث والله الموفق.

شرطة جازان: مقتل شاب «طعناً» على يد آخر في أبوعريش

قام المدير العام للتعليم بمنطقة جازان الأستاذ عيسى بن أحمد الحكمي بزيارة عدد من المصابين في الحادث المروري الذين تعرض له دراجو نادي اليرموك اثناء ممارستهم هوايتهم على أحد طرقات محافظة أبوعريش بمستشفى أبوعريش العام، وأطمئن على حالتهم الصحية من مدير المستشفى المناوب والكادر الطبي المشرف على حالتهم، سائلا الله عز وجل لهم الشفاء العاجل.

كما قام بعد الاطمئنان على صحة المصابين بزيارة أسرة وذوي المتوفين في الحادث المروري في مقر العزاء مقدما واجب العزاء والمواساة لهم.

مدير تعليم جازان يطمئن على صحة المصابين في حادث دراجي نادي اليرموك

التقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في الرياض اليوم معالي مستشار الأمن القومي الأفغاني حنيف أثمر .

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات المشتركة وسبل تعزيزها وجهود البلدين في مكافحة الإرهاب .

حضر اللقاء معالي رئيس أمن الدولة الأستاذ عبدالعزيز الهويريني، ومعالي نائب رئيس الاستخبارات العامة الأستاذ أحمد عسيري، ومعالي مستشار الأمن الوطني الأستاذ محمد الغفيلي، وسفير أفغانستان لدى المملكة جلال كريم .

ولي العهد يلتقي مستشار الأمن القومي الأفغاني

جددت مؤسسة النقد العربي السعودي في تعميمها بتاريخ 04 / 06 / 1439هـ التأكيد على جميع البنوك والمصارف

العاملة في المملكة، بعدم حسم أو استقطاع أي مبالغ من مستحقات المستفيدين من بدلات غلاء المعيشة والمكافآت، التي صدر بها الأمر الكريم لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -، وذلك لقاء أي حجوزات قضائية أو غيرها من الحجوزات التي تصدر من قضاة التنفيذ.

كما شددت المؤسسة في تعميمها على البنوك بضرورة رفع الحجوزات التي سبق إيقاعها على بدل غلاء المعيشة والمكافأة بصفة عاجلة.

وأفادت المؤسسة أن التعميم أعلاه جاء بعد التنسيق بين المؤسسة ووزارة العدل في هذا الشأن بحيث يعامل بدل غلاء المعيشة والمكافأة بموجب المادة رقم (21) من نظام التنفيذ لكونهما ضمن برامج التعويض والدعم الحكومي للمواطنين، ووفقاً لذلك يدخلان في مشمول هذه المادة.

ويأتي تحرك مؤسسة النقد العربي السعودي إلحاقاً لتعميمهاً بتاريخ 04 / 05 / 1439 هـ القاضي بعدم الاستقطاع

لصالح البنوك مقابل سداد القروض الشخصية والالتزامات التمويلية الأخرى أو المساس ببدلات غلاء المعيشة والمكافأة المذكورة في الأمر الملكي الكريم رقم (أ/86) وتاريخ 18 / 04 / 1439هـ الذي تضمن صرف بدل غلاء معيشة شهري قدره ألف ريال للمواطنين من الموظفين المدنيين والعسكريين لمدة سنة وإضافة بدل غلاء معيشة شهري قدره خمس مئة ريال للمعاش التقاعدي الذي يصرف من المؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للمستفيدين من المواطنين لمدة سنة، وبدل غلاء معيشة للمخصص الشهري لمستفيدي الضمان الاجتماعي لمدة سنة، وكذلك صرف مكافأة قدرها خمسة آلاف ريال للعسكريين المشاركين في الصفوف الأمامية للأعمال العسكرية في الحد الجنوبي.

ودعت مؤسسة النقد كافة عملاء البنوك إلى ممارسة حقوقهم التي كفلها النظام واللوائح الصادرة عنها في حال وجود أي مخالفة أو وقوع ضرر تقديم شكوى لدى إدارة حماية العملاء في المؤسسة من خلال موقع "ساما تهتم" على الإنترنت SAMAcares.sa أو من خلال الاتصال على الرقم المجاني 8001256666 .

«مؤسسة النقد»  تؤكد على عدم الحجز على مبالغ بدل غلاء المعيشة والمكافأة

أوضح الإيجاز اليومي لوزارة البيئة والمياه والزراعة حول حالات الإصابة بإنفلونزا الطيور من نوع (H5N8) تسجيل إصابة واحدة في المملكة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية في الرياض .

وبينت الوزارة أن عدد العينات التي تم جمعها منذ بداية الانتشار بلغ 8945 عينة جمعت من جميع مناطق المملكة، وجاءت نتائج الحالات الإيجابية منها 138حالة إيجابية، وتم التخلص من 254588 طيراً خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

كما أوضحت الوزارة أن عدد البلاغات خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية 4 بلاغات، فيما بلغ عدد الاستفسارات 17 استفساراً، وستستمر الحملات التوعوية والاستقصائية في مناطق المملكة كافة بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية.

«البيئة» تتخلص من 254588 طيراً.. وتسجل إصابة واحدة بإنفلونزا الطيور

رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع اليوم تخريج الدفعة الـ 93 من طلبة كلية الملك فيصل الجوية وذلك بمقر الكلية في الرياض.

ولدى وصول سمو ولي العهد ، كان في استقباله صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، ومعالي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن عبدالرحمن البنيان، وقائد القوات الجوية الملكية السعودية المكلف اللواء الطيار ركن محمد العتيبي، وقائد كلية الملك فيصل الجوية اللواء طيار ركن خالد اللعبون.

وفور وصول سمو ولي العهد عزف السلام الملكي.

وفي بداية الحفل صافح سمو ولي العهد ، أصحاب السمو الأمراء .

عقب ذلك بدئ حفل التخريج بتلاوة آيات من القرآن الكريم .

ثم ألقى قائد الكلية اللواء طيار ركن خالد اللعبون كلمة رحب فيها بسمو ولي العهد في كلية الملك فيصل الجوية شاملاً برعايته - رعاه الله - حفل تخريج الدفعة الـ 93 من طلبة الكلية التي تشكل الرافد الرئيس لتزويد القوات الجوية الملكية السعودية بالكوادر المؤهلة من الضباط المتخصصين .

وقال : إنه في ظل قيادة حكيمة جاءت الإنجازات تباعاً، حيث أطلق العنان لمسيرة النمو والتطوير والبناء على الأصعدة والمستويات كافة وأضحت المشاريع الجبارة عنوان الحاضر ووعد المستقبل لهذا الوطن المعطاء ،فتبلورت بتوجيهاتكم مكونات الصناعة العسكرية التي تهدف لإعداد قوة مؤهلة بذاتها ،ومستقلة بأيدي أبنائها ،قوة تستطيع بإذن الله أن تدافع عن الوطن ، وأن تحمي حدوده وأجواءه ،ولتكون هذه الهيئة منصة مستدامة للصناعة والتطوير ،ولإنتاج وتقديم كل ما تحتاجه القوات المسلحة من العدة والعتاد، وفق أعلى المعايير والمواصفات العالمية .

وأكد اللواء اللعبون أن الخريجين من أبناء هذا الوطن ممن أنهوا برامجهم التعليمية والتدريبية ،أصبحوا جاهزين بإذن الله لأداء المهمة ،ولينضموا إلى إخوانهم الذين سبقوهم إلى ميادين الشرف والعزة.

وبين أن هذه الدفعة من الخريجين تضم مجموعة من الطلبة المبتعثين لدارسة الطيران وعلومه الذين تم ابتعاثهم للولايات المتحدة الأمريكية وعدد من الدول الأوربية المتقدمة في هذا المجال ،وذلك ضمن برنامج وزارة الدفاع للابتعاث ،ليسهموا مع بقية زملائهم في العمل والعطاء بمجد واتقان ، كما تضم هذه الدفعة أشقاء من مملكة البحرين ،ودولة الكويت اجتازوا برامج التدريب والدارسة ،بكفاءة واقتدار وكانوا نعم السفراء لبلادهم .

وسأل المولى العلي القدير أن يحفظ لنا قائد مسيرتنا ورائد نهضتنا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، وسمو ولي عهده الامين ،وأن يديم علينا نعمة الأمن والاستقرار.

بعد ذلك ألقيت كلمة الخريجين ألقاها نيابة عنهم الطالب الخريج محمد الحصيني عبر فيها عن اعتزازهم وتشرفهم بالانضمام ضباطاً متخصصين في القوات الجوية الملكية السعودية ، حماة للدين والملك والوطن.

ونوه بما حظيوا به طيلة فترة الدراسة والتدريب في الكلية من حسن الإعداد وتوفير الوسائل والإمكانات وفق أرقى التقنيات وأحدثها ، مقدرين لسمو ولي العهد - أيده الله - رعايته لحفل التخرج .

إثر ذلك جرى العرض العسكري لطلبة الكلية ، وتسليم راية الكلية، بعدها أدى الخريجون القسم، ثم أعلنت النتائج ، وسلم سمو ولي العهد الجوائز للطلبة المتفوقين في الدورة كما سلم سموه الشهادات للخريجين من الدول الشقيقة .

بعد ذلك تسلم سموه هدية تذكارية بهذه المناسبة .

ثم قلد الخريجون بعضهم بعضاً رتبهم الجديدة.

عقب ذلك شاهد سمو ولي العهد والحضور عرضا جويا لطائرات الصقور السعودية لإبراز قوة وكفاءة وجاهزية الطيار السعودي وحسن التدريب والاتقان في العمل .

ثم عزف السلام الملكي ، والتقطت الصور التذكارية لسمو ولي العهد مع الطلبة الخريجين .

حضر الحفل صاحب السمو الأمير سلطان بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الأمير سلطان بن سعد بن خالد بن محمد بن عبدالرحمن، وصاحب السمو الأمير نواف بن سعد بن عبدالله بن عبدالرحمن، وصاحب السمو الأمير فهد بن خالد بن عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن تركي بن ناصر بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الأمير عبدالعزيز بن محمد بن سعد بن عبدالرحمن، وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن منصور بن سعود بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الأمير عبدالله بن فهد بن جلوي، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن الوليد بن طلال بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن سلطان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز المستشار بالديوان الملكي، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن سلطان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن منصور بن متعب بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن طلال بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الأمير مساعد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الأمير سعد بن تركي بن فهد بن جلوي، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل نائب رئيس هيئة الرياضة، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن فهد بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سطام بن سعود بن عبدالعزيز، و صاحب السمو الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة، و صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز المستشار بالديوان الملكي، و صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن سلطان بن عبدالعزيز، و صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن نايف بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير سعد بن عبدالله بن عبدالعزيز، و صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فيصل بن محمد بن سعود بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن فهد بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالإله بن عبدالعزيز، و صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالله بن عبدالعزيز ، وأصحاب المعالي وكبار المسؤولين، والملحقون العسكريون لدى المملكة وأولياء أمور الطلبة .

ولي العهد يرعى حفل تخريج الدفعة 93 من طلبة كلية الملك فيصل الجوية

تعلن الهيئة العامة للطيران المدني أنه وبعد مراجعة داخلية للاتفاقية الموقعة مع التحالف المكون من شركة مطارات شانغي الدولية والشركة السعودية للمساندة البحرية، لإدارة وتشغيل مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد في محافظة جدة. فقد قررت الهيئة إنهاء علاقتها التعاقدية مع التحالف وطرح هذا المشروع مجدداً للمنافسة العامة، ويأتي هذا القرار بعد أن تبين للهيئة وجود بعض الملاحظات الرئيسية التي تتطلب إعادة النظر في ترسية هذا المشروع للتحالف المذكور أعلاه. وتؤكد الهيئة بأن هذا القرار يتوافق مع الشروط التعاقدية الموقعة بين الطرفين.

وتضيف الهيئة بأن شروط المنافسة العامة الجديدة لهذا المشروع ستستوفي المتطلبات حسب أفضل الممارسات وسيتم إعلانها بما يحقق أعلى درجات الشفافية والعدالة، وستكشف الهيئة عن كافة تفاصيل المنافسة الجديدة في القريب العاجل.

وتؤكد الهيئة في الختام بأن هذا الإجراء لن يؤثر على الجدول الزمني المحدد للافتتاح الأولي والتشغيل التجريبي لمشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد في مايو المقبل بإذن الله.

طرح مشروع إدارة وتشغيل مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد للمنافسة العامة قريبًا

استقبل سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن والمدير التنفيذي لمركز إسناد العمليات الإنسانية الشاملة لليمن محمد بن سعيد آل جابر في مقر المركز اليوم، وفدا من منظمة الأمم المتحدة, يضم كلا من مدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية لدى المملكة مايكل تشو, ومدير مركز الأمم المتحدة للتحقيق والتفتيش بجيبوتي ( UNVIM ) فاورق حرز الله.

وجرى خلال اللقاء بحث التطورات الإنسانية في اليمن ، وسبل تحسين تدفق البضائع والعمليات الإنسانية والشحنات التجارية للموانىء اليمنية.

حضر اللقاء ممثلون من مركز إسناد العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن ( YCHO) ، وخلية الإجلاء والعمليات الإنسانية ( EHOC ).

سفير خادم الحرمين لدى اليمن يستقبل وفداً من منظمة الأمم المتحدة

طرحت الخطوط السعودية باقات جديدة من أسعار التذاكر على الرحلات الداخلية اعتباراً من أمس ، تضمنت أسعارا جديدة توفر خيارات متنوعة ومرنة تناسب احتياجات ورغبات المسافرين ، شملت درجة الضيافة " اقتصادي" و "أساسي" و "مميز" ، ودرجة الأعمال "أساسي" و "مميز" ، والدرجة الأولى "مميز" ، محددة السعر والقيود ، ونطاق رسوم مختلف.

وسيتم طرح الباقة الجديدة لدرجة الضيافة "اقتصادي" عن طريق موقع "السعودية" على شبكة الإنترنت (www.saudia.com) أو عبر تطبيقات الأجهزة الذكية ، ذلك في إطار حرص الناقل الوطني على تحفيز الضيوف على الحجز من خلال الوسائل التقنية الذاتية ، ما يوفر وقتهم وجهدهم ، فيما تخضع الباقات الجديدة للرحلات الداخلية لمعايير صناعة الطيران العالمية.

وأوضحت " السعودية "أن فئة "اقتصادي" لدرجة الضيافة تسمح بالأمتعة اليدوية قطعة واحدة تزن (7 كيلوجرامات) ، كما أن خدمة الوجبات (على المسارات المطبقة) وإستحقاق أميال برنامج الفرسان لا تزال مستمرة ، مبينة أن الضيوف الذين يشترون هذه الفئة من التذاكر يستطيعون الاختيار لشحن الأمتعة مقابل رسوم ، كما أن التذاكر التي يتم شراؤها من خلال باقة "إقتصادي" ليست مؤهلة للاسترداد أو التغيير.

وأشارت إلى أن فئتي "أساسي" و "مميز" فالاختلاف الرئيسي هو في عدد الأمتعة التي تشملها الباقة وإختيار المقاعد ، وقيمة الأميال المستحقة ، ورسوم التغيير والاسترداد ، أما فئتا درجة الأعمال وهما "أساسي" و"مميز" فالاختلاف الرئيسي هو في إختلاف عدد الامتعة ، وقيمة الأميال المستحقة ، ورسوم التغيير أو الاسترداد ،لافتة إلى أن خدمة الوجبات على المسارات المطبقة والأمتعة اليدوية (7 كيلوجرامات) لدرجة الضيافة و (9 كيلوجرامات) لدرجة الأعمال مازالت نفسها للضيوف ومضمنة في كل أسعار التذاكر.

وأبانت " السعودية " أن ضيوف درجة الضيافة الذين يختارون شراء الأمتعة أو الأمتعة الإضافية ، فكل قطعة يجب أن لا يزيد وزنها عن 23 كيلوجراما، وفي حال تجاوز الوزن عن 23 كيلوجراما بما لا يزيد عن 32 كيلوجراما فيجب دفع رسوم بقدر 70 ريالاً ، مؤكدة أن الباقات الجديدة التي أعتمدتها "السعودية" تمكن الضيوف من الدفع فقط للخدمات المطلوبة التي يحتاجونها ، فالضيف الذي لا يتطلب شحن الأمتعة ومتأكد من عدم وجود تغيير في مسار رحلته ، يستطيع الاستفادة من باقة "إقتصادي" والتوفير من خلال إختياره هذه الباقة.

وأشارت "السعودية" إلى أن القواعد الجديدة لقبول وزن الأمتعة تطبق على التذاكر المشتراة من تاريخ 20 فبراير الجاري فصاعداً ، حيث أن التذاكر المشتراة قبل هذا التاريخ تخضع للأنظمة السابقة ، بالإضافة إلى العديد من الخدمات من بينها خدمة "وقت إضافي للشراء" و "إختر مقعدك" و "بطاقات إتصال الانترنت لخدمة الواي فاي" و "شراء مقدم للأمتعة الإضافية" وغيرها.

وأهابت "السعودية الحرص على الحجز المبكر ، ما يساعد على التخطيط لتوفير السعة المقعدية اللازمة في المواسم وعلى مدار العام وبما يحقق للضيوف الاستفادة من الأسعار المناسبة.

«الخطوط السعودية» تطرح باقات جديدة للرحلات الداخلية

أثنى صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم ، على جهود رجال الدفاع المدني للحفاظ على سلامة الجميع من خلال أدوارهم الوقائية ومباشرتهم للحرائق والحوادث المفاجئة ، منوهاً بالجهود التي يبذلها قطاع الدفاع المدني بالقصيم، حاثاً على مواصلة العطاء والانجاز ، مؤكداً أن ما يبذله رجال الدفاع المدني من تضحيات في سبيل حماية الأرواح والمقدرات والمكتسبات الوطنية من شتى المخاطر هي محل تقدير الجميع ، مشدداً على ضرورة الاهتمام بالخطط التوعوية والوقائية ، مشيداً بما شاهده من خلال التقرير الذي يستعرض الإنجازات التي حققتها المديرية ، متمنياً لكافة العاملين بالدفاع المدني التوفيق والسداد.

جاء ذلك خلال استقبال أمير منطقة القصيم بمكتبه بمقر ديوان الإمارة بمدينة بريدة مدير إدارة الدفاع المدني بمنطقة القصيم اللواء إبراهيم المجماج ، يرافقه مساعد المدير العميد عبدالرحمن الصالح ، ومدير الإدارة العامة للتخطيط والتطوير العميد علي الحبيب ، ومدير العلاقات العامة والإعلام والمتحدث الإعلامي العقيد إبراهيم أبالخيل ، الذين قدموا للسلام على سموه وتسليمه تقرير الإنجازات السنوي لمديرية الدفاع المدني بالقصيم. وعبر اللواء إبراهيم المجماج عن شكره وتقديره لسمو أمير منطقة القصيم ، على ما حظيت وتحظى به إدارة الدفاع المدني ومنسوبيها من دعم واهتمام ، مؤكداً أن دعم وتشجيع سموه لمنسوبي الدفاع المدني سيسهم بتحقيق المزيد من المنجزات في حماية الأرواح والممتلكات.

أمير القصيم: التضحيات التي يبذلها رجال الدفاع المدني محل تقدير الجميع

أكد تحالف شركة مطارات شانغي العالمية والشركة السعودية للمساندة البحرية صحة ما تم تناوله في البيان الصحفي الذي أصدرته الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية بتاريخ 21 فبراير 2018 بشأن تسلم التحالف لإشعار من الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية لإنهاء الاتفاقية الموقعة بين الطرفين لإدارة وتشغيل مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد بجدة، وينوه التحالف إلى أن الهيئة قد قررت إنهاء الاتفاقية استناداً إلى اتفاقية الإدارة والتشغيل والتي تقضي بحقها في إنهاء الاتفاقية دون إبداء أسباب.

ويشير التحالف إلى أنه يقوم بمراجعة مضمون الإشعار، ولن يصدر أية تعليقات في الوقت الراهن بشأن هذه التطورات.

ويؤكد التحالف على التزامه الكامل بطلب تقديم العروض الصادر عن الهيئة، وأنه قد قام بتقديم كافة المستندات المطلوبة بغرض مراجعتها من قبل الهيئة، كما حصل على كافة الاعتمادات المسبقة قبل الفوز بعقد التشغيل والإدارة.

شركة مطارات شانغي السنغافورية تؤكد إنهاء اتفاقية إدارة وتشغيل مطار الملك عبدالعزيز بجدة

رعى مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمس الثلاثاء، حفل تخريج الدفعة الثالثة من برنامج طموح البالغ عددهم 1026 شاباً وفتاة من أبناء محافظة رابغ والمراكز، والقرى التابعة لها في حضور العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية فهد الرشيد.

كما قام الفيصل بجولة ميدانية داخل مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بمحافظة رابغ، ضمن استكمال جولاته السنوية على محافظات المنطقة والتي تتضمن كلًا من رابغ، خليص، والكامل، حيث أطلع أمير مكة خلال الجولة على عدد من مشاريع المدينة، إضافة إلى ترأسه اجتماع المجلس المحلي لمحافظة الكامل، متطلعًا على المشاريع المنجزة والجاري تنفيذها، والمتعثرة في المحافظة.

من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية فهد الرشيد لـ"الرياض"، أن القرارت الحكومية في مجال سعودة عدد كبير من الوظائف لها أثر كبير، وايجابي على حث صاحب العمل لتوظيف السعوديين.

وأشار إلى أنه في يوم المهنة طرح قرابة الـ 1300 وظيفة في برنامج طموح ، مشيراً إلى ان البرنامج يهدف إلى صقل المواهب ويعمل على ذلك من خلال مد الجسور بين طالب العمل، وصاحب العمل.

وأكد أنه سيتم زيادة عدد الطلاب الملتحقين ببرنامج طموح في عام 2018م، وسيصل إلى 2000 طالب وطالبة سيتم تدريبهم، وتأهيلهم لسوق العمل، لاسيما في ظل الإقبال المتزايد خلال الفترة الماضية على البرنامج.

وشدد على أهمية المساهمة في رؤية المملكة 2030، مشيراً إلى أن أي مشروع لابد وأن يساهم في رؤية 2030، مؤكداً أن كل مشاريع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية متماشية مع الرؤية، وأبرزها مشاريع تمكين الشباب.

وأضاف الرشيد:" تمكين الشباب ليست مسؤولية اجتماعية فقط، وانما نعمل على تدريب الشباب، ونعطيهم فرصة عمل، وسكن في المدينة الاقتصادية"، مشيراً إلى مشاريع دعم الرؤية هي من ضمن أولوياتنا التي نسعى لتحقيقها، مشيراً إلى أن كلية الأمير محمد بن سلمان هي إحدى المبادرات التي قدمتها المدينة.

وكشف عن إفتتاح أكاديمية لهندسة الطيران خلال العام الجاري بالتعاون مع شركة أرامكو، والخطوط السعودية، وعدد من الشركات، وسيكون مركزها في المدينة الاقتصادية، إضافة إلى أكاديمية "الطهي"، وذلك بالتعاون مع مؤسسة مسك.

ويهدف برنامج طموح إلى تأهيل 5 آلاف شاب وفتاة من أبناء محافظة رابغ والمراكز والقرى التابعة لها على خمس دفعات موزعة على خمسة أعوام، حيث تشكلت نواة البرنامج في العام 1430هــ، إبّان زيارة أمير منطقة مكة المكرمة لرابغ في إطار جولاته التفقدية للمحافظات، ولدى ترؤس سموه اجتماع المجلس المحلي وجّه بأن يستفيد أبناء المحافظة من وجود مدينة الملك عبدالله الاقتصادية والميناء والشركات، وأن تتخطى هذه المنشآت الأسوار وتنقل تجربتها لأبناء المحافظة بتدريبهم وتوظيفهم ليكونوا سواعد فاعلة تبني الوطن وتسهم في نهضته والارتقاء به.

خالد الفيصل خلال تخريج الدفعة الثالثة من برنامج طموح

أمير مكة يرعى تخريج 1026 شاب وفتاة في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية

أطاحت مكافحة المخدرات بمنطقة الباحة ممثلة في إدارة المخواة بأكبر وأخطر تشكيل عصابي من مجهولي الهوية من الجنسية الأثيوبية بحوزتهم كمية كبيرة جدا من الحشيش المخدر إثر عملية محكمة جدا ومراقبة دقيقة.

وأوضحت مكافحة المخدرات بأنه تم رصد ومتابعة تحركات المجهولين في الجبال الوعرة قاسية التضاريس واستمر ذلك لعدة أيام تكللت بضبطهم ومعهم كمية كبيرة جدا من الحشيش المخدر وأوراق نقدية مزورة فئة خمسمائة ريال سعودي ومدججين بسلاح رشاش به طلقات حية ومسدس جاهزة جميعا للإطلاق.

مكافحة المخدرات بالباحة تطيح بأكبر وأخطر تشكيل عصابي

ألزمت الهيئة العامة للغذاء والدواء شركة جلفار بسحب تشغيلتي (0541 - 0518) من دواء جوسبرين (أسبرين) 81 ملغ (JUSPRIN 81 MG ENTERIC COATED TABLETS) الذي يحمل رقم تسجيل 99-186-95، وذلك لعدم اجتياز التشغيلتين اختبار الذوبانية حسب مواصفات الشركة الصانعة.

وأوضح المدير التنفيذي للتوعية والإعلام في الهيئة الصيدلي عبدالرحمن السلطان، أن بلاغاً ورد من مجلس الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بخصوص وجود خلل في جودة تشغيلتي (0541 - 0518) من دواء جوسبرين (أسبرين) 81 ملغ، مشيراً إلى أن الهيئة أجرت اختبارات وفحوصات بيّنت عدم مطابقة التشغيلتين لمواصفات الشركة الصانعة.

وأضاف أن الهيئة عممت على المؤسسات الصحية كافة بإيقاف استخدام التشغيلتين في حال وجودهما لديها، مؤكداً إلزام الشركة بسحب التشغيلتين من جميع الجهات المستفيدة.

إلزام «جلفار» بسحب تشغيلتي (0541 - 0518) من دواء جوسبرين 81 ملغ

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود برقية تهنئة لفخامة السيدة بيرليت لويزي الحاكم العام لسانت لوسيا بمناسبة ذكرى يوم الاستقلال لبلادها.

وأعرب الملك المفدى باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامتها، ولحكومة وشعب سانت لوسيا الصديق اطراد التقدم والازدهار.

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع برقية تهنئة لفخامة السيدة بيرليت لويزي الحاكم العام لسانت لوسيا بمناسبة ذكرى يوم الاستقلال لبلادها.

وعبر سمو ولي العهد عن أبلغ التهاني وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامتها، ولحكومة وشعب سانت لوسيا الصديق المزيد من التقدم والازدهار.

القيادة تهنئ الحاكم العام لسانت لوسيا بذكرى الاستقلال

أعلن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أن قيمة المشاريع المنجزة والجاري تنفيذها في محافظات المنطقة تقدّر بأكثر من 51 ملياراً و 470 مليون ريال ، مستثنياً من ذلك المشاريع الكبرى مثل الحرم المكي ومطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد وقطار الحرمين وغيرها. وتحدّث أمير منطقة مكة المكرمة عن زيارته لمحافظة رابغ قائلاً " شهدت (أمس الأول) تخريج عددٍ من شباب وشابات محافظة رابغ والمراكز والقرى التابعة لها ضمن برنامج طموح الذي اقترحت البدء فيه خلال زيارتي لمحافظة رابغ وترؤس اجتماع المجلس المحلي فيها قبل نحو 9 أعوام، أعقب ذلك تشكيل لجنة نتج عنها إشراك مدينة الملك عبدالله الاقتصادية وفرع جامعة الملك عبدالعزيز برابغ والشركات في تدريب وتأهيل أبناء المحافظة ومن ثمّ توظيفهم في المدينة والميناء وقد تقدّم لهذا البرنامج شباب وشابات من خارج رابغ " ، مشيرا إلى أنه يستهدف تدريب وتأهيل أكثر من 5 آلاف شاب وشابة ، مؤكداً في ذات الوقت أهمية العناية بمثل هذه البرامج التي تخدم وتحقق رؤية المملكة 2030 والتي دعت إلى مشاركة القطاع الخاص في مشاريع التنمية ليكتمل الحلم ، وأهاب الأمير خالد الفيصل بالمواطنين ورجال وسيدات الأعمال بالمشاركة في نهضة الوطن إنساناً ومكاناً والاستفادة من الفرص الاستثمارية قائلا " شاركوا في مشاريع وطنكم وابنوه بسواعدكم ولا تتكلوا على غيركم " - بعد توكلكم على الله - ، مؤكداً جاهزية الإمارة لتقديم الدعم للراغبين في الاستثمار من خلال وكالة إمارة المنطقة المساعدة للتنمية ومركز التكامل التنموي بالإمارة . ونوه الأمير خالد الفيصل إلى أن ورشة العمل التي ستنطلق في شعبان المقبل ستشهد إتاحة الفرصة أمام رجال وسيدات الأعمال للمساهمة في مشاريع المنطقة والتي ستطرح في الخطة العشرية الثانية التي سترتكز أيضاً على بناء الإنسان وتنمية المكان ، مختتما سموه تصريحه لوسائل الإعلام بالتأكيد على أهمية المحافظة على المشاريع بعد إطلاقها وأن تتم الاستفادة منها بالشكل الذي يعكس الصورة الحقيقة عن الإنسان السعودي الذي لا بد أن يتحلى بالأسلوب الإسلامي والحضاري ، وكان الأمير خالد الفيصل قد نقل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل رسالة شكر من أبناء محافظات المنطقة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – يحفظه الله – نظير اهتمامه بكل ما من شأنه تحقيق راحتهم وتنمية محافظاتهم ، قائلا " هنيئاً للقيادة بالإنسان السعودي وهنيئاً له بقيادته ".وفي ختام زيارة أمير منطقة مكة المكرمة لمحافظات المنطقة وبعد ترؤس سموه اجتماع المجلس المحلي بمحافظة جدة بحضور محافظ جدة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد قال سموه " أيها الملك أبناؤك في منطقة مكة يشكرون اهتمامك وسهرك وتعبك لتحقيق كل ما من شأنه راحتهم وخدمة هذه المنطقة " مضيفاً " حمّلني أبناء هذه المنطقة أمانة لمقامكم أنهم دائماً وأبداً فداء للدين ثم الوطن في وجه كل معتدٍ وكل من تسوّل له نفسه الإساءة لهذه البلاد " واستطرد سموه " كل من في هذا الوطن الكبير يضعون أنفسهم وحياتهم فداءً له فهنيئاً للقيادة بالإنسان السعودي وهنيئاً له بقيادته ".

وجدد الأمير خالد الفيصل التأكيد على أن السنوات العشر الماضية شهدت نقلات نوعية في طريق الوصول للعالم الأول على صعيدي بناء الإنسان وتنمية المكان وقال " كتبت مقالاً لدى افتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية حمل عنوان " العالم الأول على أرضنا فماذا نحن فاعلون " ومنذ ذلك الوقت وأنا أرى أكثر من موقع للعالم الأول على أرضنا ، وبالأمس كنت في موقع منها وهي مدينة الملك عبدالله الاقتصادية ، وذكرت سابقاً أن لدينا جزراً على أرضنا تتم إدارتها بطرق عصرية أهلتها لتكون في مصاف هذا العالم ، ما يحتّم علينا الاستفادة منها وأن نكتسب كيفية إدارة المدن ، لنطوّر مدننا بنفس الطريقة والأسلوب ونجعلها في العالم الأول وقد أثبتنا أننا نستطيع " مستشهداً سموه بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية والحي الدبلوماسي في الرياض والمدن العسكرية في مختلف أنحاء المملكة والجبيل وينبع و أرامكو وغيرها ، وتطرّق أمير منطقة مكة المكرمة إلى ما شاهده خلال زيارته لمحافظات المنطقة قائلا " سرّني ما رأيت من مستويات كبيرة في الفكر والثقافة والتخطيط للمستقبل ما عكس صورة الإنسان السعودي المعاصر الذي طوّر نفسه وجعل الطموح بلا حدود والعمل غاية لبلوغ ما يتمناه " مؤكداً أن الإنسان السعودي تميّز بالمحافظة على دينه وعقيدته التي قامت على التوحيد ، وأرجع الأمير خالد الفيصل ما تحقق على صعيد الإنسان من منجزات أيضاً إلى انتشار أفرع الجامعات في محافظات المنطقة التي بدورها أسهمت في تحقيق هذه النقلة وكان لها تأثيرٌ واضح على الإنسان في أسلوب تعامله مع الأمور وطرق النقاش.

خالد الفيصل: هنيئاً للقيادة بالإنسان السعودي وهنيئاً له بقيادته

عقد المدير التنفيذي للمركز الوطني للطب البديل والتكميلي الدكتور سعود السند اجتماعاَ تنسيقيًا مع وفداَ من قطاع الأجهزة والمنتجات الطبية بالهيئة العامة للغذاء والدواء برئاسة المدير التنفيذي لما قبل التسويق والتقييم العلمي المهندس مشعل العمري, وذلك يوم امس بمقر المركز بالرياض.

وتباحث الطرفان حول الآلية التنفيذية للاستخدام والتعامل الأمثل مع أدوات الحجامة ونطاق تطبيقاتها والدور المناط بالهيئة والمركز كلاَ فيما يخصه, بالإضافة إلى التباحث حول سبل التوعية والتثقيف بالمواصفة وإدراجها ضمن المتطلبات التنظيمية والتأكد من امتثالها على النطاق الدولي.

وناقش الطرفان عدة محاور منها : آلية التفتيش على مراكز وعيادات الحجامة للتأكد من تطبيق المواصفة, وتفتيش مستودعات ومتاجر الأجهزة والمنتجات الطبية, وتوجيه وإرشاد ذوي العلاقة نحو تطبيق المواصفة, وإدراج أدوات الحجامة في التعرفة الجمركية, وإدراج المواصفة في الاشتراطات الوطنية الموجهة للممارسين والمؤسسات, بالإضافة إلى الإشارة للمواصفة في المنشورات والمطبوعات التي تصدر من المركز والهيئة.

‏‫اجتماع تنسيقي حول آلية الاستخدام الأمثل لأدوات الحجامة

قررت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض الحكم على متهم بالقتل تعزيراً لقيامه بحيازة ورمي قنابل "المالوتوف" الحارقة على رجال الأمن والتحاقه بخلية إرهابية تسمى كتيبة التاروت والتي تهدف إلى زعزعت الأمن الداخلي.

وذكرت تفاصيل الحكم الإبتدائي الذي صدر صباح اليوم ويقضي بثبوت إدانة متهم "مواطن" بانضمامه إلى خلية إرهابية تحمل اسم (كتيبة تاروت ) تهدف إلى زعزعة الأمن الداخلي في البلاد واستهداف رجال الأمن فيه بقصد قتلهم وترويعهم، كما تهدف إلى الاعتداء على الممتلكات العامة وإتلافها والقيام بأعمال التخريب والفوضى وإعاقة الطريق والسعي لإحداث الفتنة والفرقة والانقسام في البلاد والمشاركة في المظاهرات والمسيرات يتزعمها كل من الهالك باسم القديحي والهالك ميثم القديحى وقيام المدعى عليه بتقديم الدعم والعون لهما وتستره عليهما، وكذلك قيامه بحيازة ورمي قنابل (المالوتوف) الحارقة على رجال الأمن بقصد ترويعهم ، ومسح الطريق بسيارته لعدد من المطلوبين لتمكينهم من إطلاق النار على مركز شرطة تاروت بقصد قتلهم وترويعهم، ومشاركته مع عدد من الهالكين والمطلوبين في تجمعات مثيري الشغب في محافظة القطيف وترديد الهتافات المناوئة للدولة وإحداث الفوضى وزعزعة الأمن وتعطيل الطريق عن المارة بحرق الإطارات بهدف استدراج رجال الأمن تمهيداً لاستهدافهم بقنابل (المالوتوف) بقصد قتلهم وترويعهم، وتمكينه أحد الأشخاص من استخدام سيارته لأجل استهداف مركز شرطة تاروت بقنابل (المالتوف) ، واستخدامها في توصيل المطلوبين أمنياً.

وأصدرت المحكمة بحق المدعى عليه الحكم بالقتل تعزيراً لشناعة ما أقدم عليه كما قررت درء حد الحرابة عن المدعى عليه لرجوعه عن اعترافه ورد طلب المدعي العام تطبيق العقوبات المنظمة كون القتل يحيط بما دونه.

الحكم بالقتل تعزيراً  لعضو «كتيبة التاروت »الإرهابية

دعا وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى كبار مشرفي القطاعات الهندسية في وكالة المباني، وشركة تطوير للمباني الذراع الرئيس للوزارة للتفكير في إيجاد سبل ترفع كفاءة العمل داخل المباني التعليمية، وتسهم في ترشيد الانفاق عليها بعد إقرار مشروع وبرنامج تمويل المباني المدرسية الذي أقر مؤخراً من خلال تمويل القطاع الخاص .

وأكد وزير التعليم خلال رعايته لقاء القطاعات الهندسية ( كفاءة الأداء) الذي نظمته وكالة المباني بمقر وزارة التعليم بالرياض اليوم وحضره أصحاب المعالي والسعادة ممثلي القطاعات ذات العلاقة في وزارة الشوؤن البلدية والقروية ، والمالية ، والطاقة والصناعة والثروة المعدنية أن المباني التعليمية وتشغيلها وصيانتها في التعليم العام لا زالت تشكل هاجس في مسيرة التعليم العام، متطلعين إلى ما يقدم من دعم كبير لأكثر من (30) ألف مبنى تعليمي من حكومة خادم الحرمين الشريفين لهذا القطاع سعياً لتحويله إلى بيئة تعلم جاذبة، مشيراً أن كل ما يمكن تحقيقه من تطوير لهذا القطاع يأتي متماشياً مع التوجيهات السديدة لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد حفظهما الله بما يلبي تطلعات التعليم نحو رؤية المملكة 2030 م .

وأكد وزير التعليم أن ما تحظى به المدن الجامعية التي تم تشييدها أو التي لاتزال تحت الإنشاء من دعم كبير من الحكومة الرشيدة يحقق أهداف التعليم للمرحلة المقبلة، ويسهم في خلق منظومة جامعية متميزة على مستوى المملكة .

وجدد العيسى في ختام كلمته الثقة في مشرفي القطاعات الهندسية وقطاع المباني بالوزارة وشركة تطوير للمباني وقدرتهم على دعم الجهود المبذولة كافة لتطوير العمل في المباني ورفع جودة أدائها وتشغيلها وصيانتها وذلك من خلال ما يتوفر من دعم كبير ومن خلال ما توفره الجامعات من كفاءات بشرية مؤهلة .

وكان وزير التعليم قد دشن المعرض المصاحب لفعاليات اللقاء ( كفاءة وترشيد) .

من جهته أوضح وكيل وزارة التعليم للمباني المهندس يونس بن عمر البراك أن هذا اللقاء السنوي مع القيادات للقطاعات الهندسية في المملكة يأتي للتشاور حول أفضل السبل والمعايير للعملية التعليمية، بما يحقق أهداف الوزارة في خلق بيئة تعليمية جاذبة عبر إنشاء المباني التعليمية المتكاملة .

وأضاف المهندس البراك نأمل من خلال هذا اللقاء مع شركائنا في القطاعات ذات العلاقة الوصول إلى أداء يحقق التطلعات للرفع من أداء العملية التعليمية .

وأوضح البراك أنه تم الاستغناء عن (2300) مبنى تعليمي مستأجر خلال (18) شهرا الماضية، واستيعاب نحو (400) ألف طالب وطالبة كانوا يشغلون مباني تعليمية مستأجره حيث تم نقلهم للمباني الحكومية مما ساهم في توفي بيئة تعليمية مناسبة .

وذكر البراك أن نسبة الطلاب والطالبات في المباني المستأجرة في مناطق المملكة كافة أقل من (14%) ، وأن قرابة (3200) مبنى تعليمي مستأجر يشكل فيه الطلاب والطالبات أقل من 100 طالب وطالبة، وأن هناك آلية تم رفعها للمقام السامي تهدف للاستغناء عن المدارس المستأجرة كافة في القرى والهجر .

إثر ذلك ألقيت كلمة القطاعات الهندسية، ألقاها الدكتور عبدالله القصير، وكلمة إدارات المباني للمهندس ناصر الجابر أكدا فيها أهمية التعاون وتظافر الجهود بين الجهات ذات العلاقة في اللقاء السنوي الذي حمل عنوان كفاءة الأداء التي أصبحت من أهم معايير قياس الأعمال لتحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها هذه المباني، واستثمار التقنية الذكية في إعادة وتأهيل بعض المباني وترشيد الطاقة من جوانب مختلفة .

وفي نهاية الحفل كرم الدكتور العيسى، الشركاء وممثلي القطاعات الهندسية الذين كان لهم تعاون ملموس مع وكالة المباني خلال الفترة الماضية .

يذكر أن لقاء القطاعات الهندسية ( كفاءة الأداء) الذي تنظمه وكالة المباني بشكل سنوي، يستمر لمدة يومين، ويشارك فيه عدد من القطاعات الهندسية ذات العلاقة من خارج الوزارة، يصاحبه معرض لمنتجات المشروعات الهندسية، كما يتخلل اللقاء إقامة عدد من الجلسات وورش العمل المتخصصة التي تركز على التخطيط الشامل لرفع كفاءة الأداء وترشيد الانفاق في المباني التعليمية، وأنواع المدارس المستقبلية لتوفير الطاقة .

وزير التعليم: نسعى لرفع كفاءة الأداء للمباني التعليمية وترشيد الإنفاق

لم تعد انتصارات الدول وإنجازاتها في الألفية الثانية تقاس بالانتصارات العسكرية والمكاسب على الأرض والتوسع في أراضي أمم أخرى حيث طوى العالم عصر الكولونياليات التي صارت تكلفتها على الدول أكبر من مكاسبها، بل أصبحت معظم الدول المتقدمة تكتفي بحماية أمنها القومي وأمنها الإقليمي لتلتفت نحو تحقيق الانتصارات الأهم وهي الانتصارات العلمية والتكنولوجية والصناعية وآخر الابتكارات المتعلقة بالطاقة.. أما في منطقة الشرق الأوسط فالانتصارات التي نسمع بها غالباً ما تكون انتصارات شفهية محكية!

ولأن رؤية سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان شاملة، ومدعومة بمملكة قوية، أسست لها مكانا وثقلا دوليا عبر العقود جعلاها محل ثقة كدولة مبدئية تلتزم بالقوانين الدولية وتحترمها وتحافظ على سيادتها الكاملة وصدارتها بين الدول عبر القرارات الحكيمة، تحقق المملكة اليوم انتصار دبلوماسي في ملف تطوير الطاقة النووية الذي اصطدمت دول كثيرة حين فكرت به بحواجز العقوبات والعزلة العالمية لخشية الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن من انضمام لاعبين جدد إلى النادي النووي حيث قوبل طموح سمو ولي العهد بامتلاك طاقة نووية بحماسة عالمية تنافس عالمي على مساعدة المملكة في هذا الملف.

دول غربية تتنازل عن شروطها «النووية» أملاً في جذب الاستثمار السعودي

يسير مشروع حصول المملكة على طاقة نووية على خير ما يرام حيث أعلن مسؤولون أميركيون أن إدارة ترمب تشجع على بيع مفاعلات نووية للمملكة العربية السعودية على الرغم من رفض المملكة القبول بفرض شروط قاسية على برنامجها النووي.

وتقوم الرؤية الحكيمة لسمو الأمير محمد بن سلمان على تعدد مصادر الدخل وكذلك تعدد الحلفاء حيث رأينا في عهد الملك سلمان علاقات المملكة تصبح أكثر تشعباً ورسوخاً مع دول مثل الصين وروسيا وهذا ما يزيد من استقلالية القرار السعودي وقوته ويدفع الدول للتنافس على رضا المملكة وتجلى هذا بشكل واضح في مقترح الحصول على طاقة نووية إذ لم تتجه المملكة للولايات المتحدة وحدها بل تحدثت مع عشر دول عن هذا الهدف منها الصين وروسيا وكوريا الجنوبية.

وتخطط المملكة العربية السعودية لبناء 16 مفاعلا للطاقة النووية على مدى 20 إلى 25 سنة القادمة حيث قامت المملكة بالتوجه نحو عدة دول لتحقيق هذا الغرض لأن الاعتماد على شركات أميركية لبناء هذه المفاعلات يتطلب توقيع المعاهدة السلمية للتعاون النووي والمعروف باسم اتفاق 123 الذي يستدعي الفصل بين المنشآت النووية المدنية والعسكرية كما يعرقل هذا الاتفاق تطوير قنابل نووية.

ومن الدول التي وقعت على هذا الاتفاق مع الولايات المتحدة «الهند»، إلا أن المملكة تملك خيارات واسعة كثيرة منها عدم التوقيع على الاتفاق وتطوير طاقة نووية مع جهة ليست أميركية وعلى الرغم من ذلك يتردد حديث في واشنطن حول استثناء المملكة من التوقيع على هذا الاتفاق إذا أرادت أن تحصل على طاقة نووية حيث تعتبر خسارة السعودية من أي صفقة لصالح دولة منافسة لأميركا هزيمة تسجل لأي رئيس أميركي تحدث في عهده، إذ سارعت أميركا العام الماضي على تمرير صفقة أسلحة ضخمة للسعودية حين اتجهت الرياض لشراء منظومة S-400 من موسكو.

دول العالم ترحب بالمملكة في النادي النووي

نفذت ميليشيات الحوثي باليمن حملة خطف استهدفت عشرات من أبناء مختلف مديريات محافظة الحديدة وإجبارهم على القتال في صفوفها. وقالت مصادر محلية إن عمليات الخطف والتجنيد الإجباري تركز في مديريات بيت الفقية والتحيتا والزيدية، وهددت المختطفين بوضعهم في السجون في حال مخالفتهم أوامر القتال بجانبها، وأكدت المصادر أن الميليشيات طلبت من أفرادها في نقاط التفتيش عند مخارج محافظة الحديدة عدم السماح بخروج الفارين من داخل المديريات إلى المناطق المحررة، كما أفادت مصادر يمنية بتنفيذ ميليشيات الحوثي حملة اختطافات واسعة ضد رجال القبائل في مديرية آنس بمحافظة ذمار بعد اشتباكات محدودة بين الطرفين، واندلعت الخلافات بين الحوثيين والقبائل الذين ينتمون إلى منطقة بني سويد في قبيلة آنس، على خلفية إقامة الحوثيين معسكرا تدريبيا لميليشياتهم في المنطقة، وكانت ميليشيات الحوثي أقامت معسكرا تدريبيا في أراضٍ زراعية يملكها سكان قرية قاع الحقل، ومنعوهم من ممارسة نشاطهم في الزراعة ورعي المواشي. وفي البيضاء، نفذ الحوثيون اختطافات طالت 24 مدنياً من منطقة القويم في مديرية الطفة. وقالت مصادر محلية وقبلية إن من بين المختطفين طفلا، وأحد الأشخاص كان يرقد في العناية المركزة، في أحد مستشفيات مدينة البيضاء. وتأتي الاختطافات على خلفية مقتل قيادي حوثي الاثنين، على يد أحد أبناء المنطقة إثر خلافٍ نشب بينه وبين أحد التجار، بعد أن طالب الأول مالك أحد المحلات بدفع ما يسمى بـ"المجهود الحربي". إلى ذلك كشفت مصادر أمنية أن ميليشيات الحوثي أوقفت المئات من ضباط وأفراد جهاز الأمن القومي بصنعاء ومناطق تخضع لسيطرتهم واستبدلوهم بميليشيات حوثية تدربت على يد خبراء إيرانيين في صعدة، وأكدت المصادر أن معظم منتسبي جهاز الأمن القومي، الذين انضموا للجهاز منذ تأسيسه قامت ميليشيا الحوثي بإيقافهم عن العمل وطلبت منهم البقاء في المنازل وأحلت محلهم ميليشيات حوثية للعمل في الجهاز الأمني.

من جانب آخر، قال محافظ حضرموت اللواء فرج البحسني إن قوات النخبة المدعومة من التحالف العربي عثرت على كميات كبيرة من الأسلحة والعبوات الناسفة وقذائف الهاون والذخائر في وادي المسيني غرب المكلا بعد تطهيره من مسلحي تنظيم القاعدة في عملية الفيصل العسكرية، وأكد البحسني في تصريحات صحافية أن فرقا هندسية تمكنت من نزع مئات الألغام التي زرعت من قبل مسلحي القاعدة في وادي المسيني مع بدء العملية العسكرية، مشيرة إلى أن قوات النخبة تعمل الآن على تأمين الوادي في حين تتولى وحدة المداهمات اقتحام أحد الكهوف التي لجأ إليه مسلحو التنظيم للاختباء بعد طردهم من وسط الوادي.

حملة خطف وتجنيد حوثية بثلاث محافظات

أوضح وزير الخارجية عادل الجبير أنه لا يمكن توقع عودة السفير السعودي الذي تم سحبه من برلين في نوفمبر الماضي قبل تشكيل حكومة جديدة في ألمانيا.

وقال الوزير في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): "يمكنني أن أقول لكم إننا لسنا سعداء بالتصريحات التي صدرت مؤخراً من الحكومة الألمانية..".

وأكد الجبير أنه يعتبر العلاقات الألمانية-السعودية "ممتازة" من الناحية المبدئية، وقال: "نحن نثمن ونقدر هذه العلاقات.. لكن لدينا مشكلة مع التعليقات التي صدرت من مسؤولين ألمان ونريد التعبير بوضوح عن استيائنا من هذه التعليقات، لنرى ما سيحدث في تشكيل الحكومة (الألمانية) الجديدة، نأمل أن يكون بالإمكان إعادة العلاقات إلى ما كانت عليه".

تجدر الإشارة إلى أنه لم يتضح بعد ما إذا كان جابريل سيظل عضواً في الحكومة الألمانية الجديدة.

وشارك الجبير مطلع هذا الأسبوع مثل جابريل في مؤتمر ميونخ الدولي للأمن. ولم يتم الإعلان عن لقاء بين الوزيرين على هامش المؤتمر.

الجبير: العلاقات السعودية - الألمانية ممتـازة
وعـودة السفـيـر مـرهـونـة بتشكـيـل الحـكـومـة

أكدت جامعة الدول العربية، أهمية إصدار اتفاقية عربية قوية لحل مشكلة اللاجئين العرب وتساهم في التصدي لظاهرة تدفق اللاجئين بين الأقطار العربية، والتي تعد خطوة هامة نحو تدارك مخاطر وتحديات حركة النزوح الجماعي للملايين من أبناء الأمة العربية نتيجة لما تشهده بعض الدول العربية من نزاعات مسلحة وعمليات إرهابية.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها السفير فاضل جواد الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون القانونية بالجامعة العربية رئيس الأمانة الفنية لمجلس وزراء العدل العرب، أمام أعمال الاجتماع الأخير للجنة المشتركة من خبراء وممثلي وزارات العدل والداخلية في الدول العربية الذي عقد الأربعاء بالجامعة العربية، لدراسة الاتفاقية العربية لتنظيم أوضاع اللاجئين في الدول العربية.

وقال السفير فاضل جواد في كلمته: "إن أهم ما يشغل بال العالم هو مشكلة تدفق اللاجئين العرب بمقاييس لم تشهدها الألفية الجديدة، إذ ينبغي على الدول العربية جميعاً عدم تجاهلها لهذه التحذيرات، وألا تسمح لأزمة إنسانية عالمية طاغية بأن تتشكل، ولا بد من البحث عن حلول جذرية من خلال الخبراء ذوي البصيرة".

وأضاف إن هذا يتطلب وضع إتفاقية عربية قوية لحل مشكلة اللاجئين العرب، تتضمن أحكاماً تسمح للاجئين بالتقدم بطلبات لجوئهم، وإعادة توطين الأكثر إنكشافاً للمخاطر قبل الآخرين، والعمل على فتح طرق آمنة إلى ملاذات اللاجئين، والسماح بلم شمل العائلات وجمع الأشخاص بأهاليهم، ومنح اللاجئين تأشيرات دخول حتى لا ينفقوا كل ما لديهم ويتعرضوا لخطر الموت غرقاً وهم يحاولون الوصول إلى الأمان، وتوفير أساسيات الحياة الكريمة لهم من قبيل التعليم والرعاية الصحية وغيرها.

وأشار إلى أنه سيتم رفع مشروع الإتفاقية العربية الخاصة بأوضاع اللاجئين في الدول العربية إلى مجلس وزراء العدل العرب في دورته القادمة لاعتمادها، وكذلك إحالتها إلى الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب في دورته المقبلة لاعتمادها.

الجامعة العربية تؤكد أهمية 
إصدار اتفاقية لحل مشكلة اللاجئين

أعلنت القوات المسلحة المصرية الأربعاء أن مقاتلي القوات المسلحة والشرطة المصرية تمكنوا في إطار العملية الشاملة "سيناء 2018"، من قتل أربعة إرهابيين وتدمير 350 وكراً وتفجير 41 عبوة ناسفة في شمال ووسط سيناء.

وقال المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة المصرية العقيد تامر الرفاعي: "إنه استكمالا لتطهير شمال ووسط سيناء يواصل أبناء مصر من مقاتلي القوات المسلحة والشرطة تنفيذ المهام القتالية بكل عزيمة وإصرار للقضاء على العناصر الإرهابية وتأمين الأهداف الحيوية والمرافق وأهداف السيطرة القومية والطرق المؤدية لها على كافة الاتجاهات الاستراتيجية في إطار تنفيذ عملية المجابهة الشاملة "سيناء 2018".

وأضاف، أن العمليات أسفرت عن قيام القوات الجوية المصرية باستهداف وتدمير ثمانية أهداف تستخدمها العناصر الإرهابية كأماكن للإيواء والاختباء من القوات المكلفة بعمليات التمشيط والمداهمة، والقصف المدفعي لـ(179) هدفاً بمناطق العمليات.

وأشار إلى أنه تم القبض على 112 فرداً من المطلوبين على ذمة قضايا والمشتبه بهم واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم إلى جانب ضبط وتدمير والتحفظ على 13 سيارة، و27 دراجة نارية.

«سيناء 2018» تواصل حصد الإرهابيين

قتل مسلحون ستة أشخاص في هجوم على مركز للشرطة في جنوب أفريقيا الأربعاء.

وقال البريجادير فيشنو نايدو المتحدث باسم الشرطة إن خمسة رجال شرطة وجندياً، قتلوا في الهجوم الذي وقع في نكوبو الواقعة على بعد نحو 800 كيلومتر جنوب شرقي جوهانسبرغ.

وقال نايدو لقناة (إي.إن.سي.إيه) الإخبارية: "هذا الحادث وقع في الساعات الأولى من الصباح عندما دخل لصوص مسلحون، أو من نشتبه في أنهم كذلك، إلى مركز الشرطة وفتحوا النار بصورة عشوائية على رجال الشرطة أثناء خدمتهم".

وأضاف، أن المسلحين أطلقوا النار كذلك على أحد الذين تصادف وجودهم بالمكان، وتبين لاحقاً أنه جندي لم يكن في وقت خدمته، أثناء فرارهم بمركبة شرطة مسروقة. ووصف وزير الشرطة في جنوب أفريقيا فيكيلي مبالولا الهجوم بأنه مأساة قومية. وكتب على تويتر "قتل رجالنا المعنيين بإنفاذ القانون يسلبنا المخلصين في خدمة شعبنا. وهم الذين لا ذنب لهم سوى تقديم الخدمة والحماية".

يد الغدر تطال شرطة جنوب أفريقيا

تتعرض أحياء ومدن الغوطة الشرقية القريبة من العاصمة السورية دمشق منذ أيام لحملة قصف شديدة من قوات موالية للنظام السوري قتلت ما لا يقل عن 160 شخصا في غضون 24 ساعة، وبحسب نشطاء داخل مدينة دوما في الغوطة الشرقية فإن القصف استهدف بشكل أساسي المستشفيات حيث خرج أكثر من خمسة مشافي عن الخدمة كما تم تدمير عدد من المساجد والأسواق الشعبية. وتعتبر الغوطة المحاصرة من قوات الأسد منذ أكثر من خمس سنوات، والتي لا تملك أي منفذ حدودي يهرب منه الأهالي أو يحصلوا عبره على المواد، من أكثر المناطق المحررة صموداً في وجه القصف العنيف منذ سنوات وهي موطن حتى اليوم لأكثر من 370 ألف دمشقي، وعلى مدى أربعة سنوات من الحصار المطبق على الغوطة لم تخسر الغوطة الشرقية مدناً وقرى بقدر ما خسرته الجبهات الشمالية للمعارضة في ادلب وحماة وحلب والتي تعاني من فرقة داخلية وتدخلات أجنبية في صفوفها تهدف الى جرها لمعارك جانبية معظمها حزبي بعيد عن الهوية السورية والهدف السوري الأساسي الذي دفع السوريين لأجله نصف مليون شهيد، وهو الحصول على حكم يمثلهم.

وتجلّت خلال السنوات الماضية في الغوطة خبرة الانسان السوري الزراعية والصناعية حيث تمكن أهالي الغوطة من التأقلم مع حياة الحصار بطرق لا تخلو من الإبداع استغلوا فيها الثروة المائية للغوطة بالزراعة وتربية المواشي.. وبحسب الناشط الميداني أبو أحمد الأبجر يوجد في الغوطة مصانع لتطوير الوقود وبعض الأدوات الطبية إضافة إلى مصانع لمواد غذائية بسيطة. ويقول أبو أحمد لـ"الرياض": الغوطة صمدت بسبب صمود أبنائها وماتزال الفصائل المقاتلة في المنطقة مستعدة بشكل كامل لصد الهجوم على الغوطة ويصف أبو أحمد الهجوم الحالي بأنه الأعنف حيث وصلت قوات ضخمة قادمة من حماة ودير الزور للمنطقة تعتزم إنهاء الوجود المعارض الأخير بالقرب من دمشق. وكانت الغوطة حتى وقت متأخر مثالاً يكذب ادعاءات حلفاء النظام بأن المعارضة السورية ليست سوى جماعات متطرفة، حيث قامت في الغوطة تجارب كانت سباقة في مقاتلة تنظيم داعش والقاعدة، أبقت مناطق الغوطة بعيدة عن معظم المنظمات الارهابية المتطرفة رغم الحصار. ويقول يوسف البستاني، رئيس وكالة "داماسكي" المقيم في الغوطة لـ"الرياض": ان التصعيد بدأ من يوم الاثنين حيث لا تخلو سماء الغوطة للحظة من أسراب الطيران السوري والطيران الموالي له، كما تم لأول مرة استهداف أقبية تحت الأرض بأسلحة شديد التدمير. ويضيف البستاني؛ شهدنا البارحة موقف مؤلم لعائلة حاولت الهرب من بلدة صغيرة تدعى "اوتابا" لا يوجد فيها أي ملاجئ قام الطيران الحربي باستهداف العائلة كاملة كان بينهم أطفال.. مؤكدا أن النظام عاد لاستخدام البراميل المتفجرة حيث استهدفت البراميل عدة منازل لمدنيين في الغوطة.

الجدير بالذكر ان للمملكة الدور الأكبر في مساعدة الغوطة على الصمود والحياة سواء في وجه الة القتل العسكرية أو في مواجهة الأمراض والفقر والجوع حيث تتكفل المملكة بمعظم المواد الطبية التي يحتاجها أهالي الغوطة بما في ذلك أجهزة لمعالجة أمراض الكلى والسكر وغيرها حتى في أحلك ظروف الحصار، كما أطلق مركز الملك سلمان مشروع الوقاية من سوء التغذية في الغوطة الشرقية والذي ساعد ما يقارب ال65 ألف شخص في مدن الغوطة.

المساعدات السعودية خير معين في وجه آلة القتل والمرض والفقر

النظام السوري يُحرق الغوطة بالبراميل المتفجرة

قالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت: إن "الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد العنف في ضواحي دمشق في الغوطة الشرقية"، مضيفة أن "التقارير الأخيرة تشير إلى أنّ الغارات الجوية تستهدف المستشفيات مباشرة وما تبقى من الهياكل المدنية الأساسية، مما أسفر عن مقتل أكثر من 100 مدني في أقل من 48 ساعة"، ويؤدي التصعيد إلى تفاقم المعاناة الإنسانية الخطيرة بالفعل لما يقرب من 400 ألف شخص. كما أنه يزيد من عدد الأفراد الذين يحتاجون إلى إجلاء طبي عاجل، والذي سبق أن بلغ عددهم حوالي ألف شخص.

وأكدت نويرت في بيان لمكتب المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن تكتيكات نظام الأسد بالمحاصرة تتسبب بالجوع وتنبىء بكارثة إنسانية. وتتكرر فظائع حلب الشرقية في الغوطة الشرقية بالذبح المستمر للمدنيين المحاصرين وعدم كفاية وصول الجهات الفاعلة الإنسانية إلى هذه المناطق. وندعو جميع الأطراف إلى الالتزام بعدم تصعيد العنف بشكل غير مشروط. كما يجب على روسيا أن تنهي دعمها لنظام الأسد وحلفائه. هم المسؤولون عن الهجمات وعن الحالة الإنسانية الصعبة في الغوطة الشرقية وعن الخسائر المروعة في عدد القتلى المدنيين. وتؤيد الولايات المتحدة مطالبة الأمم المتحدة بوقف العنف لمدة شهر للسماح بإيصال الإمدادات الإنسانية بلا قيود والإجلاء الطبي العاجل للمدنيين في الغوطة الشرقية. ويجب أن يبدأ وقف العنف الآن، وينبغي السماح للذين يحتاجون إلى مساعدة طارئة بالإخلاء فوراً.

وأوضحت نويرت أنّ الولايات المتحدة لا تعمل في عفرين. لذلك معرفتنا لما يجري في عفرين محدودة لأننا لا نعمل هناك ولا نقدم أي معدات، فالقوات الأميركية غير متواجدة هناك.

السلام بالشرق الأوسط

قالت هيذر نويرت متحدثة الخارجية الأميركية: إن "الرئيس اعتبر أنّ أولويته هي السلام في الشرق الأوسط، تماماً كجيسون غرينبلات وجاريد كوشنر. لم يتراجعوا عن ذلك. وكان غرينبلات وكوشنر في الأمم المتحدة في وقت سابق لسماع خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمام مجلس الأمن الدولي. نأمل أن يأتي الفلسطينيون إلى طاولة المفاوضات. نحن لا نتراجع عن السلام، هذا أمر مهم لهذه الإدارة. وأعتقد أنّ حضورهما يؤكد من جديد أننا مستعدون للاستماع إلى كلا الجانبين، وللفلسطينيين والإسرائيليين، ونحن على استعداد للالتزام بسماع جميع الأطراف، وإجراء محادثات سلام، وسيتعين على الجانبين أن يتنازلا قليلاً، ولم يسبق أن قاما بذلك. لم نتراجع عن وجهة نظرنا".

وأضافت، إذا اعتقدنا في وقت ما أن ثمة دول أخرى قد تكون مفيدة لعملية السلام، وسنكون بالتأكيد على استعداد لضمها. هل الوقت مناسب لذلك الآن؟ لست أكيدة من ماهية قرارنا، ولكن هذا أمر قد يحدث بالتأكيد في المستقبل.

إدراج "أنصار الإسلام" على قائمة الإرهابيين

من جانب آخر، أدرجت وزارة الخارجية الأميركية أنصار الإسلام على لائحة الإرهابيين العالميين المحددين بشكل خاص. ويسعى هذا الإدراج إلى منع أنصار الإسلام من الوصول إلى الموارد التي يحتاج إليها للتخطيط للمزيد من العمليات الإرهابية وارتكابها. ومن عواقب هذا الإدراج تجميد مختلف ممتلكات أنصار الإسلام ومصالحه الخاضعة للولاية القضائية الخاصة بالولايات المتحدة، كما يحظر على الأميركيين عموماً الدخول في معاملات أو التعامل معه.

الخارجية الأميركية: على روسيا
إنهاء دعمـها لنظـام الأسـد وحـلفائـه

أعلنت وزارة الداخلية المغربية أمس الأربعاء تفكيك خلية إرهابية موالية لتنظيم داعش مكونة من ستة أفراد.

وأوضحت الوزارة في بيان، نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء، أن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني تمكن من "تفكيك خلية إرهابية موالية لداعش مكونة من ستة عناصر تتراوح أعمارهم بين 22 و 42 سنة، ينشطون بمدينة طنجة". وأضافت أن "التحريات تفيد أن عناصر هذه الخلية، التي يتزعمها معتقل سابق في قضية تتعلق بالإرهاب، متورطون في اعتداءات في حق عدة أشخاص بهذه المدينة، باستعمال أسلحة بيضاء وعصي وأقنعة".

وكشفت أن الخلية على صلة بخلية أخرى كان قد تم تفكيكها مطلع الشهر الجاري بمدينتي طنجة ومكناس، وتأكد ضلوعها في "التخطيط لاعتداءات تستهدف المساس الخطير بأمن واستقرار المملكة".

ومن المقرر إحالة الموقوفين إلى القضاء فور انتهاء البحث الذي يجرى معهم تحت إشراف النيابة العامة.

وتقوم السلطات المغربية بجهود كبيرة لتفكيك أية خلايا إرهابية نائمة، خاصة في ظل المخاوف من عودة المغاربة الذي سبق أن قاتلوا مع داعش إلى أراضي المملكة لتنفيذ اعتداءات.

المغرب: تفكيك خلية إرهابية موالية لداعش

اتفقت كل من باكستان وروسيا على أن الحل الأمثل لأفغانستان يكمن في التفاوض والحوار مع أطراف النزاع في أفغانستان، كما أعربت الدولتان عن قلقهما تجاه تنامي نشاط تنظيم داعش الإرهابي في أفغانستان.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده وزير الخارجية الباكستاني خواجه آصف مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في العاصمة موسكو. أوضح خلاله خواجه آصف بأن باكستان ترغب في إحلال الأمن والسلام في جنوب آسيا، ولا شك في أن الحل الأمثل لأفغانستان يكمن في التفاوض السلمي مع الأطراف اللاعبة في أفغانستان. وأضاف بأن باكستان ترغب كذلك في حل خلافاتها مع جارتها الهند بما فيها قضية كشمير عبر الحوار والتفاوض. مؤكداً بأن باكستان لا ترى أنها ملزمة بخوض حروب الآخرين على أراضيها.

وقال إن باكستان قد قدمت تضحيات تاريخية في سبيل محاربة الإرهاب راح ضحيتها ما لا يقل عن 70 ألف باكستاني خلال السنوات الماضية.

هذا وقد أثنى وزير الخارجية الباكستاني بالدور الذي تلعبه روسيا للتغلب على تنظيم داعش الإرهابي، معرباً عن قلق بلاده تجاه تنامي تنظيم داعش في أفغانستان.

من جانبه أعرب ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن قلقه البالغ تجاه تنامي تنظيم داعش الإرهابي في أفغانستان، وأعرب عن تحفظات بلاده تجاه تزايد أعداد الدواعش في المناطق الشمالية والشرقية من أفغانستان، قائلاً بأنهم يمثلون قلقاً لروسيا، وهناك مخاطر من أن ينتقل الدواعش إلى جمهوريا آسيا الوسطى ومنها إلى روسيا.

وفي ختام المؤتمر أكد وزيري خارجية باكستان وروسيا على ضرورة تعزيز التعاون الثنائي في مجالات الطاقة والصناعة والدفاع والإنتاج الحربي والثقافة والتعليم والتجارة بين البلدين.

من جانب آخر رفضت وزارة الداخلية الباكستانية إدراج اسم نواز الشريف وأفراد أسرته على قائمة الممنوعين من السفر إلى الخارج. وأضافت الداخلية في ردها على طلب مكتب المحاسبة الوطني الباكستاني الذي طلب إدراج أسمائهم على القائمة، أنه لا تتوفر أسباب كافية لإدراج أسماء المذكورين على القائمة.

باكستان وروسيا قلقتان من تنامي داعش في أفغانستان

بدأت عناصر فرق الإغاثة الإيرانية الأربعاء بنقل سبع جثث لضحايا ركاب الطائرة المنكوبة التي تحطمت الأحد الماضي في جنوب غرب إيران، حاملين إياها على ظهورهم نتيجة وعورة المنطقة الواقعة في جبال زاغروس، بحسب ما ذكرت مصادر رسمية.

وبعد يومين من البحث في جبال زاغروس، تمكنت فرق الإغاثة من العثور على ارتفاع نحو 4000 متر، على قطعة من حطام الطائرة عليها شعار «آسمان».

وتحطمت الطائرة «ايه تي آر 72» التابعة لشركة «آسمان» الإيرانية الأحد فوق سلسلة جبال زاغروس بعد 45 دقيقة من إقلاعها في رحلة بين طهران ومدينة ياسوج في جنوب غرب البلاد، وكانت تقل 66 راكبا، (60 راكبا وستة أشخاص من طاقمها)، لم يعثر على أي ناج منهم.

ووقع الحادث الذي مايزال البحث جاريا عن أسبابه خلال عاصفة ثلجية كانت تضرب المنطقة.

وقال نائب قائد القوات البرية الجنرال نزار نعمتي من الجيش الإيراني «في الوقت الحالي هناك عاصفة قوية ورياح ثلجية تضرب المرتفعات والرؤية غير واضحة». ومع استحالة إرسال مروحيات في هذه الظروف، «ستقوم فرق الإنقاذ وعناصر بالبحث عن جثث الضحايا»، بحسب قوله.

وبدأ نقل الجثث في ساعات الصباح الأولى إلى مطار «ياسوج» الواقع على بعد 500 كلم جنوب طهران.

وأعلن ضابط آخر أن فرق الإنقاذ تعمل على نقل سبع جثث. وكان محافظ أصفهان محسن مهر عليزاده قال في وقت سابق إنه تم العثور على 32 جثة حتى الآن.

وأشار مسؤول إلى أن بعض الجثث غير مكتملة، من دون أن يوضح عددها، بينما أكد المسؤول في فرق الإنقاذ لـوكالة «إلنا» أن «معظم الجثث يمكن التعرف عليها، باستثناء عدد قليل منها».

وأوضحت فرق الطوارئ أن الصدوع الجبلية وخطر حدوث انزلاقات يجعلان عمليات الإنقاذ أكثر خطورة وتستغرق وقتا.

وانضم نحو مئة من متسلقي الجبال إلى جهود الإنقاذ منذ الاثنين فيما تم إنزال فرق الإغاثة بالمروحيات إلى قرب موقع تحطم الطائرة.

وأعادت حادثة الطائرة ذات المحركين من طراز «ايه تي آر-72»، التي دخلت الخدمة منذ 25 عاما، إلى الأذهان المخاوف بشأن سلامة الطيران في إيران التي خضعت لسنوات من العقوبات الدولية.

ووضعت المفوضية الأوروبية شركة «آسمان» للطيران على اللائحة السوداء في ديسمبر 2016، إذ كانت واحدة بين ثلاث شركات طيران فقط محظورة على خلفية مخاوف تتعلق بالسلامة.

نقل جثث ضحايا الطائرة 
الإيرانية على «ظهور» المنقذين

وقع مسؤول مقرب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتفاقاً سيشهد بموجبه ضد نتنياهو.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلي الأربعاء أن شلومو فيلبر المدير العام لوزارة الاتصالات الموقوف عن العمل والمسؤول بحزب "ليكود" بزعامة نتنياهو وقع على اتفاق أصبح بموجبه "شاهد الحق العام" في القضية المتعلقة بمنح الحكومة امتيازات مزعومة لشركة الاتصالات الإسرائيلية العملاقة "بيزك" في مقابل تخصيص تغطية إعلامية إيجابية لنتنياهو.

ورفضت الشرطة تأكيد التقرير، الذي نُشر على نطاق واسع في وسائل إعلام إسرائيلية.

وبموجب هذا الاتفاق لن تفرض على فيلبر أية عقوبة. ويتوقع أن يبدأ فيلبر بالإدلاء بإفادته أمام محققي الشرطة في هذه القضية المعروفة إعلاميا بـ "الملف 4000". وكان قد تم إبعاد فيلبر من وزارة الاتصالات في يوليو الماضي عقب الكشف عن قضية بيزك.

ويزيد هذا التطور من زخم تحقيقات الفساد التي تحيط برئيس الوزراء وأسرته ومقربين منه، كما تأتي بعد أيام من توصية الحكومة بتقديم لائحة اتهام رسمية ضد نتنياهو تتعلق بالحصول على رشى وغيرها من الاتهامات في قضيتي فساد.

ميدانياً استشهد شاب فلسطيني متأثرًا بجروح أصيب بها برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي وسط قطاع غزة.

وأفادت مصادر طبية في غزة بأن الشاب أحمد محمد عبد ربه الحلو، أصيب برصاصة خلال المواجهات التي اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي الجمعة الماضي شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة، نقل على إثرها إلى مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح وسط القطاع، وأعلن عن استشهاده الأربعاء.

من جانب آخر، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ثلاثة مواطنين فلسطينيين من بلدة تقوع شرق بيت لحم.

وأفاد مصدر أمني ومحلي في بيت لحم، بأن قوات الاحتلال اعتقلت عمران سليمان الصباح (15 عامًا)، وحسين محمد العمور (17 عامًا)، والشاب معتصم سميح العمور، واقتادتهم إلى مراكز الحقيق.

كما شنت، حملة دهم وتفتيش واعتقالات في محافظتي نابلس والخليل طالت خمسة مواطنين الفلسطينيين.

وأفادت مصادر فلسطينية وأمنية في المحافظتين، أن قوات الاحتلال اقتحمت عدة أحياء في المدينة، واعتقلت أربعة مواطنين فلسطينيين من منطقة الجبل الشمالي في مدينة نابلس بعد أن داهمت منازلهم.

فيلبر

أصيب 19 شخصًا، من بينهم 12 من أفراد الأمن إثر انفجار وحريق على متن حافلة ركاب، وسط سريلانكا صباح الأربعاء.

وقالت الشرطة المحلية إن: "الحادث وقع في منطقة دياتالاوا على بعد 190 كيلومترًا شرق العاصمة كولومبو على متن حافلة، كانت قادمة من مدينة جفنا عاصمة الإقليم الشمالي إلى الجزء الأوسط من البلاد".

وأضافت الشرطة، أن سبب الانفجار لم يتضح على الفور، لكنها تدرس ما إذا كانت قنبلة كان أحد أفراد قوات الأمن يحملها قد انفجرت بشكل عارض.

يذكر أن كثيرًا ما وقعت انفجارات على متن حافلات في سريلانكا، إبان الحرب الأهلية التي استمرت 26 عاماً في البلاد، بين الحكومة السريلانكية وجبهة تحرير نمور التاميل إيلام من أجل إنشاء وطن مستقل لأقلية التاميل. ولم ترد أي تقارير عن حدوث انفجارات على متن الحافلات منذ انتهاء القتال في عام 2009.

انفجار يصيب عدة أشخاص في سريلانكا

طالب خبراء وأكاديميون بتحرك عربي عاجل لتبني موقف موحد من أجل التصدي للتدخلات الإيرانية في الشأن الداخلي للدول العربية وفي مقدمتها دول الخليج العربي. وأكد الخبراء في تصريحاتهم لـ "الرياض" أن إيران تجاوزت كل الخطوط الحمراء باستمرارها التدخل فى الشأن الداخلي العربي، وتأجيجها للصراعات المذهبية والطائفية لتمزيق العالم العربي لتنفيذ مخططها العدواني ضد العرب. وكان رؤساء المجالس والبرلمانات العربية قد أكدوا خلال انعقاد المؤتمر الثالث للبرلمان العربي، الذي عقد بالقاهرة، رفض التدخلات الإيرانية في الشأن الداخلي للدول العربية ودعمها للانقلابيين على الشرعية في اليمن بالصواريخ الباليستية التي تستهدف بها أمن المملكة والأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، كما دانوا كافة التدخلات في الدول العربية بالأجندات الدينية المتطرفة التي تستهدف النيل من أمنها واستقرارها ووحدة نسيجها الوطني. وفى تعليقهم على بيان رؤساء المجالس والبرلمانات العربية، أكد الخبراء أن إيران لم تحافظ على علاقات حسن الجوار ولم تتوقف عن تنفيذ مخططاتها العدوانية تجاه الدول العربية، من خلال تدخلها الدائم في منطقة الخليج وأطماعها في الهيمنة وتحركاتها الهجومية في هذه المنطقة بالرغم من تمسك الدول العربية والخليجية خصوصا بسياسة ضبط النفس.

وقد أكد الدكتور مختار الشريف أستاذ العلاقات الدولية ضرورة اتخاذ موقف عربي حاسم تجاه التدخلات الإيرانية في المنطقة العربية وبخاصة منطقة الخليج، مضيفا أن النهج التآمري العدواني الذي تتبناه إيران تجاه جيرانها في منطقة الخليج العربي يؤكد أن إيران ليس لديها النية مطلقا في أن تغير سلوكها العدواني، وما انطوى عليه من تدخل سافر في شؤون دول الخليج العربي، وتآمر مستمر على أمنها واستقرارها ووحدة شعوبها، وتعريض السلم الأهلي فيها للخطر. أما الدكتور رضا أبو بكر سليم الباحث بجامعة الزقازيق والخبير في الشؤون السياسية والاقتصادية فقد أكد أن المخطط الإيراني يستهدف دول الخليج العربية كافة، بل والمنطقة العربية بشكل عام، وبالتالي لابد من تحرك عربي عاجل لتبني موقف موحد من أجل التصدي للتدخلات الإيرانية في الشأن الداخلى للدول العربية. وأضاف الدكتور رضا سليم أن إيران تجاوزت كل الخطوط الحمراء من خلال تدخلها المستمر في الشأن الداخلي لمنطقة الخليج العربى واليمن بجانب وتحركاتها الهجومية في هذه المنطقة بالعمل على خلق أذرع تابعة لها لتحركها كيف شاءت لتنفيذ مخططاتها العدوانية مثلما تفعل الآن في لبنان واليمن والعراق وسورية، لافتا إلى أن ما تقوم به إيران من مخطط تخريبي في اليمن من خلال ميليشيا الحوثي واستخدامها في إطلاق الصواريخ البالستية على الأراضي السعودية من اليمن يشكل تصعيدا إيرانيا خطيرا ضد المملكة وأمنها واستقرارها، واختتم الدكتور رضا سليم قائلا: إن الوضع الراهن وأجواء عدم الاستقرار التى خلقتها إيران في المنطقة تحتم على العرب حكومات وشعوبا، اتخاذ موقف قوي وصارم لإيقاف الخطر الايراني الذي بدأ يتمدد بقوة لهدم الأمن والاستقرار في الدول العربية. ومن جانبه حذر الدكتور محمد عبدالله الباحث في الشؤون السياسية بجامعة الزقازيق من الدور الخطير الذي تلعبه إيران في المنطقة العربية وخاصة منطقة الخليج العربى من تأجيجها للصراعات المذهبية والطائفية، واستغلال هذه الصراعات لتقسيم دول المنطقة على أساس مذهبي وطائفي لضمان ولاءات لها تنفذ مخططها العدوانى ضد العرب، لافتا إلى أن مخطط إيران لخلق ولاءات لها داخل البلدان العربية أخطر ما يمكن ولابد من إحباط هذا المخطط الخبيث الذي يستهدف أمن واستقرار دولنا العربية.

الحزم العربي يجهض الخطر الإيراني

لازال العالم والمنطقة العربية تعاني من هذه الأزمة التي حصلت في المنطقة بسبب سياسة قطر وإشكالياتها السياسية وإصرارها على دعم الإرهاب والمنظمات المتطرفة، وقد حاولت دول الخليج مرارا وتكرارا أن تثني الدوحة عن هذا السلوك المنحرف، ولكن سياسة النظام القطري أوغلت في دعم المنظمات الإرهابية وتخريب الدول وتمزيقها، حيث أكد تقرير لمركز المزماة للدراسات والبحوث بدولة الإمارات العربية المتحدة أن مقاطعة قطر من قبل الرباعي العربي في كل الأحوال أمر ضروري للغاية، ولا بد أن يستمر لحماية الأمن القومي العربي ومحاربة الإرهاب والتصدي للمشروع الإيراني، وطالما أن نظام الحمدين لا يزال يرفض الاستجابة للمطالب العربية،فإن المقاطعة سوف تستمر بكل تأكيد، لأسباب عديدة أهمها أن نظام الحمدين أوصل أزمته بعناده وسلوكه العدائي وتحالفه مع إيران ضد الدول العربية إلى نقطة اللا عودة، ثم أن الخسارة على كافة الأصعدة من هذه المقاطعة تتكبدها الدوحة، أما الدول المقاطعة فإنها تسير في تقدمها وعلاقاتها الدولية دون أي تأثر بهذه الأزمة التي أسقط النظام القطري بها نفسه.

وأضاف التقرير أن التوقعات في البداية كان أغلبها يشير إلى أن عمر الأزمة لن يطول كثيرا، على اعتبار أن هناك شي من الحكمة لدى النظام القطري أو أن هناك شخصيات قطرية غير الحمدين لها تأثيرها في الداخل القطري ولديها من الحكمة ماتجعلها تضغط بكل قوتها على النظام للاستجابة للمطالب وإنهاء الأزمة، غير أن إطالة عمر الأزمة إلى هذا الوقت له مؤشرات واضحة أهمها فقدان النظام القطري لأدنى حكمة أو عقلانية أو خبرة سياسية، وأيضا قوة سيطرة الحرس الثوري على القرار القطري، إضافة إلى تمكن النظام القطري من إقصاء ممنهج للحكماء وإبعاد القوميين والوطنيين والرافضين للتداخلات الإيرانية.

وأشار التقرير على اعتبار أن الأزمة لا تؤذي إلا مسببها، فإن النظام القطري رغم تملقه وتبجحه ومحاولة تغطية جروحه ونزيفه، إلا أنه يتجرع مرارة أعماله ويحصد أشواك سلوكه التخريبي، وهي عملية جراحية كان لابد منها لتنظيم الحمدين حتي يكف عن دعمه للإرهاب وسعيه إلى زعزعة أمن واستقرار الدول العربية ومنع تحوله إلى جسر وأداة لتنفيذ المشروع الإيراني التوسعي وأنشطتها الإرهابية والتجسسية. ولذا فإن مقاطعة النظام القطري أمر كان ولا يزال لابد منه كجزء لا يتجزء من عملية محاربة الإرهاب وحماية أمن الأوطان وإفشال مؤامرات إيران التوسعية.

قطر.. نظام في خدمة التطرف

أصدر مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية تقريره الاستراتيجي في الشأن الإيراني لعام 2017، ليقدّم رصدًا وتحليلًا لأبرز التطوُّرات على الساحة الإيرانيَّة، مقدمًا بعد ذلك أرجح السيناريوهات المتوقَّعة في الشأن الإيراني خلال الفترة القادمة. وتضمَّن التقرير ثلاثة أقسام رئيسية، هي الشأن الداخلي والشأن العربي والشأن الدولي.

وتناول الشأن الداخلي خمسة ملفَّات، أولها الملف السياسي الذي تعرض لانتخابات 2017 الرئاسية التي فاز فيها حسن روحاني بفترة رئاسية ثانية، وإخفاقه في تحقيق وعوده الانتخابية، وما تَعرَّض له من انتقادات مع الإصلاحيين وخلافات مع المرشد، ثم ختام العام بالاحتجاجات الشعبية الواسعة التي شهِدَت لأول مرة هتافات "بسقوط النظام" و"الموت لخامنئي" و"رحيل روحاني"، مع المطالبة بنظام علماني خارج إطار الديكتاتورية الحالية. وفي الملف الأمني تناول التقرير علاقة إيران بتنظيم داعش، والأوضاع الأمنية في سيستان وبلوشستان والأحواز وكردستان، والتفاعلات مع الزلزال المدمِّر الذي ضرب مناطق واسعة بغرب إيران، وإهمال النظام للآلاف من ضحاياه، مما كان سببًا مباشرًا في تفجُّر الاحتجاجات في ديسمبر 2017، التي أدَّت للمرة الأولى في تاريخ إيران إلى رفض البرلمان موازنة عام 2018. وفي الجانب الاقتصادي عرض التقرير أبرز ما شهِدَته الساحة الإيرانيَّة من تفاعلات وقضايا اقتصادية خلال عام 2017 على مستوى صناع القرار وانعكاسات ذلك على مستوى الأفراد، وعرضت لقضية العام وهي المظاهرات الشعبية في نهايات 2017 وبدايات 2018، مع طرح مآلات هذه المظاهرات واحتمالات تأجُّجها مرة أخرى، أما الملف الاجتماعي فتناول الأوضاع المجتمعية في إيران عبر رصد وتحليل قطاعات الصحة والتعليم والبيئة، وقضايا الفقر والبطالة والإدمان والطلاق.

وفي الشأن العربي، حلَّل التقرير العلاقات الخليجية-الإيرانيَّة بين المتغيرات الإقليمية والتحوُّلات الدولية من خلال عدة عوامل، كالتقارب الأمريكيّ-السعوديّ، والتقارب السعوديّ-التركي، والملفات العالقة بين دول الخليج وإيران كالملف العراقي واليمني والسوري، علاوة على استهداف الرياض بصواريخ باليستية خلال 2017، وتشكيل إيران خلايا إرهابية واستهدافها المنشآت النفطية بالبحرين، وتهريب خلية العبدلي إلى الأراضي الإيرانيَّة.

«الخليج العربي للدراسات الإيرانية» يستعرض السيناريوهات المرتقبة في إيران

تتزايد حالة السخط الشعبي في العاصمة اليمنية صنعاء بشكل مطرد جراء استمرار احتلال ميليشيات الحوثي الإيرانية للعاصمة، واستخدامها للعنف المفرط والقتل والتفنن في ابتكار أساليب التخويف والإخفاء والاختطاف بحق المواطنين لمنع الاحتجاجات الشعبية، في حين ينتظر السكان تقدم قوات الشرعية الذين يعتبرونها الأمل الذي يخلصهم من الإجرام الحوثي الممنهج وسياسة الميليشيا التدميرية التي نالت من الاقتصاد ومصالح السكان، وبثت الرعب وحولت صنعاء إلى سجن كبير وبيئة طاردة للاستثمار والعمل.

وتعبيراً عن اهتمام السلطة الشرعية بتحرير العاصمة صنعاء وإنقاذ السكان من الجريمة الحوثية التي طالت حياة المواطنين وضربت مصالحهم وقيدت حريتهم وتحاول فرض عقيدة طائفية مغايرة، جدد نائب رئيس الجمهورية اليمنية الفريق الركن علي محسن الأحمر إشادة الشرعية بمواقف أبناء العاصمة صنعاء ورفضهم لاحتلال الميليشيات الانقلابية الموالية لإيران، مشدداً خلال لقائه وزير الدولة أمين أمانة العاصمة اللواء عبدالغني جميل على ضرورة تكثيف التواصل بمختلف المكونات في العاصمة صنعاء وقياداتها للالتحاق بالشرعية ومقارعة الانقلاب.

وتطرق الأحمر إلى ما يسطره أبناء الجيش الوطني بمساندة الأشقاء من دول التحالف العربي بقيادة المملكة من بطولات في شتى الجبهات في طريق استعادة الدولة اليمنية وبناء اليمن الاتحادي المكون من ستة أقاليم واستكمال تحرير المناطق اليمنية وفي مقدمتها العاصمة اليمنية صنعاء وما يتطلبه ذلك من وقفة جادة لكل أبناء الشعب اليمني بما يحقق عودة الأمن والاستقرار وإنهاء كابوس العنف والخراب الناتج عن الحرب الإنقلابية التي أشعلتها أذرع وميليشيات إيران.

وفي سبيل حشد الجهود الشعبية والاجتماعية لاستعادة الشرعية وإعادة الدولة وأهمية ما يمثله تحرير العاصمة صنعاء، كشف أمين أمانة العاصمة صنعاء اللواء عبدالغني جميل عن استمرار الجهود في التواصل واحتواء كل القيادات للانضمام للشرعية وحشد الطاقات لمساندة الجيش الوطني في معركة استعادة الدولة وتمكين السلطة الشرعية وإنهاء الانقلاب الحوثي.

وشدد نائب الرئيس اليمني الفريق علي محسن الأحمر على بذل مزيد من الجهود في تعزيز الوعي الإنساني لدى المواطنين والتنسيق مع المنظمات الدولية العاملة في حقوق الإنسان لتعريف العالم بالجرائم التي يرتكبها الحوثيون بدعم من إيران، مجددًا خلال لقائه بوزير حقوق الإنسان اليمني محمد عسكر التأكيد على التزام الدولة بالمواثيق والقوانين الدولية لحقوق الإنسان وحرصها على أمن اليمن واستقراره وحماية مقدراته. إلى ذلك، أكد وزير الداخلية اليمني، أحمد الميسري، الأربعاء، أن بلاده تمضي بخطى واثقة نحو إنهاء الانقلاب الحوثي واستعادة مؤسسات الدولة. وقال الميسري خلال اجتماع ضم عدداً من المسؤولين والقادة العسكريين بالعاصمة المؤقتة عدن: "إننا ماضون بكل عزيمة وثبات نحو بناء اليمن الاتحادي الجديد، الذي يتطلع إليه كافة اليمنيين، رغم الكثير من المصاعب والتضحيات الجسيمة من أجل تحقيق الإرادة الوطنية".

وناقش الاجتماع -وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية- عدداً من القضايا الخدمية والتنموية التي تستهدف المواطن، مؤكداً أن الحكومة تولي جل اهتمامها لتحسين مستوى الخدمات وتطويرها رغم صعوبة المرحلة التي تمر بها البلاد.

السخط الشعبي يتزايد داخل صنعاء

أكد معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين أن معاناة الأطفال في اليمن طالتها أيادي الميليشيات الإرهابية الغادرة، حيث يتم اختطافهم وتجنيدهم إجبارياً، مشيراً إلى أن الميليشيات الحوثية تزج بمئات الأطفال إلى جبهات القتال متخذةً الترغيب والترهيب وسيلةً إلى ذلك.

جاء ذلك في كلمة لمعاليه في المؤتمر الإسلامي الخامس للوزراء المكلفين بالطفولة المنعقد في مقر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) في الرباط بالمملكة المغربية تحت شعار "نحو طفولة آمنة" اليوم وغداً والتي ألقاها نيابة عنه الأمين العام المساعد للشؤون الثقافية والأسرة والإنسانية في منظمة التعاون الإسلامي السفير هشام يوسف. وقال العثيمين: إن الآونة الأخيرة شهدت ارتفاعًا ملحوظاً في أنواع وأساليب العنف التي يتعرض لها الأطفال، خاصة في فلسطين وسورية واليمن والصومال وأطفال الروهينغيا، موضحاً أن بعض الدول طالتها أيادي الميليشيات الإرهابية الغادرة، ما أجبرت جماعة بوكو حرام الإرهابية 135 طفلاً على القيام بعمليات انتحارية في شمال شرق نيجيريا والكاميرون العام 2017، ولا يمكن أن ننسى اختطاف بوكو حرام لـ276 طفلة من إحدى المدارس النيجيرية في أبريل العام 2014. وأضاف: "لا يمكن أن ننسى أيضاً أطفال الروهينغيا الذين يتعرضون لأشد ويلات العنف والتعذيب على يد سلطات ميانمار ولجوء مئات الآلاف إلى مخيمات اللاجئين، والاضطرار إلى العيش في ظروف قاسية بعيداً عن بلدانهم.

ودعا أمين عام المنظمة إلى عدم التقاعس في حماية الأطفال في العالم الإسلامي وتحمل المسؤولية التي تستدعي اتخاذ عمل عاجل لإنهاء معاناتهم، مشدداً على ضرورة الإسراع في تنفيذ الخطط التي وضعتها المنظمة لكفالة حقوق الأطفال، مبيناً أنه أقرت الدورة الرابعة للمؤتمر الوزاري للطفولة في أذربيجان في نوفمبر 2013، خطة عمل لمواجهة تحديات عديدة، بما في ذلك حق الأطفال في التعليم والرعاية الصحية الملائمة، والحماية من الإساءة والعنف، والعمل القسري، ومحاربة تجنيد الأطفال، والاتجار بهم.

العثيمين: الميليشيات
الحوثية تحيل الأطفال وقوداً للحرب

انطلق مساء الأربعاء مؤتمر الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في اليمن في العاصمة الأردنية عمّان، وذلك تحت شعار "الحوثية حركة إرهابية".

وشدد المشاركون بالمؤتمر على أن إصدار التقارير والبيانات واتخاذ المواقف المبنية على معلومات مغلوطة ومفبركة وأحادية يضر بسمعة المنظمة الدولية ويسقط هيبتها ومرجعيتها، ومن المفترض تدارك هذا الاختلال الذي يضر بالسلم والأمن الدوليين، كما يتوجب على المفوضية السامية لحقوق الإنسان وغيرها من المنظمات الراصدة الاستعانة براصدين محايدين، وأيضاً إرسال محققين محايدين للتحقق من الوقائع المرصودة، وعلى المنظمات المحلية والناشطين الحقوقيين مطالبة منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى بالتزام الحياد والضغط عليها بكافة الوسائل، وصولاً إلى تصحيح الاختلالات المتزايدة في أعمالها الحقوقية.

ورحب رئيس رابطة الإعلام التنموي اليمني المشرف على المؤتمر م. فؤاد المنصوري بالمشاركين من مسؤولين وقضاة وناشطين ومتخصصين يمنين وأعضاء في حزب المؤتمر الشعبي العام وعدد من المنظمات العربية والأجنبية وعدد من الإعلاميين، بعد ذلك قدمت الإعلامية اليمنية سمية علي تعريفاً بالمؤتمر الذي يهدف لكسب تأييد دولي في تصنيف مليشيا الحوثي جماعة إرهابية، ثم تناول الناشط اليمني أحمد عفيف انتهاكات الحوثي الجسيمة ومسيرته الإجرامية عبر فيلم مرئي.

تقارير منحازة للحوثيين

وأكد رئيس رابطة الإعلام التنموي اليمني م. فؤاد المنصوري لـ"الرياض" أن المراقبين ونشطاء الحقوق والحريات لاحظوا انعدام مصداقية التقارير الحقوقية الصادرة عن الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى والمتعلقة بالملف الحقوقي اليمني، ويتجلى هذا الأمر في إغفالها للكثير من جرائم المليشيا الحوثية واستعراضها في التقارير بطريقة شكلية وهامشية والمغالطات الواضحة في أرقام ضحاياها.

وبحسب بحث دقيق قام به الرصد والتوثيق التابع لرابطة الإعلام التنموي بالاستعانة بفريق من الخبراء والمستشارين في هذا المجال، فإن سبب ذلك يعود إلى عدم منهجية رصد وتوثيق الوقائع التي بنيت عليه هذه التقارير المنحازة، ولهذا العديد من المسببات وأهمها خلال الحرب التي شهدتها اليمن تولى قيادة المفوضية السامية لحقوق الإنسان شخصيات تدعم النهج الطائفي لميليشيا الحوثي كالسيد جورج أبو الز والسيد زيد رعد الحسين، الأمر الذي أخل بحيادية المفوضية وانحرف بها عن مبدأ عدم الانحياز والعمل المنهجي في الرصد والتوثيق الحقوقي.

كما يتغلل لوبي موالٍ للميليشيا الانقلابية في مكاتب الأمم المتحدة باليمن وبدورهم يقومون بإهمال الوقائع المرصودة على الميليشيا الانقلابية مستغلين مواقعهم وصلاحياتهم في هذه المكاتب التي تسمح لهم بحجب المعلومات التي يريدون حجبها، كما لهم القدرة على التأثير على قرار ممثلي الأمم المتحدة في اليمن، كما تتعامل مكاتب الأمم المتحدة في صنعاء بما فيها مفوضية حقوق الإنسان مع المنظمات والمؤسسات التابعة للميليشيا الحوثية أو الموالية لها مع علمهم بأن من أسسها أو يديرها شخصيات حوثية أو موالية للجماعة.

تقارير أحادية النظرة

وأضاف المنصوري بأن من أبرز شواهد انحياز المنظمات الدولية لميليشيا الحوثي اختيار عناصر موالية للحوثيين للعمل مع منظمة الأمم المتحدة وهم من يقومون برفع تقارير دورية مغلوطة تبنى عليها التقارير والبيانات، وبرغم المعلومات والتقارير الدقيقة والمفصلة والموثقة عن حجم الانتهاكات الجسيمة التي يعاني منها المدنيون بسبب ميليشيا الحوثي، والتي تم تقديمها من جهات محايدة للأمم المتحدة بأجهزتها المختلفة لكنها غضت الطرف عن تلك التقارير ووضعتها في أرشيفها دون اتخاذ موقف أو إصدار بيان إدانة. وقال: بأن كل التقارير الصادرة من الأمم المتحدة وهيومن رايتس ووتش وأوكسفام البريطانية تعكس أحادية النظرة، وتصب في هدف واحد وهو تجريم التدخل العربي بقيادة المملكة، وإهمال جرائم مليشيا الحوثي كتفجير المدن وحصارها والاختطاف والتعذيب واستهداف المدنيين وتجنيد الأطفال وغيرها من جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها بحق اليمنيين. وشدد على أن كل المنظمات الدولية المتواجدة في صنعاء مع الانقلابين وتعمل وفقا لسياساتهم، فقد رفضت المليشيا أكثر من مرة قدوم راصدين محايدين للاطلاع على بعض الحوادث التي أثارت جدلاً في الوسط الحقوقي وتلزم المنظمات الدولية بالتعامل مع الراصدين الموالين لها، وتعتمد تقارير هذه المنظمات غالباً على إعلام المليشيا المفبرك بعيداً عن منهجيات الرصد والتوثيق والتحقق.

التزام المنهجية والحياد

وبحسب م. المنصوري، فقد أبدى الكثير من الناشطين الحقوقيين والمنظمات الحقوقية استياءهم من انحياز المنظمات الدولية لميليشيا الحوثي في تقاريرها كالمؤسسة العربية لحقوق الإنسان، والائتلاف اليمني لحقوق الإنسان، ومنظمة الرسالة العالمية لحقوق الإنسان وغيرها، كما أن هناك قراراً سابقاً للأمم المتحدة برر إدراج الحكومة الشرعية في اليمن بالقائمة السوداء، هو تسبب قواتها في قتل وإصابة 6 أطفال خلال العام 2016م.

وفي القرار نفسه أكد أن الحوثيين قتلوا وأصابوا 431 طفلاً، وبدلاً من أن يشيد القرار بالحكومة الشرعية لأنها حافظت على المدنيين قام بمساواتها بمن قتل وأصاب 431 طفلاً دون أن يكونوا موجودين في إطار أهداف عسكرية.

وأشار المنصوري إلى أن بيانات ومواقف الأمم المتحدة والمنظمات الدولية عكست انحيازاً واضحاً لميليشيا الحوثي برغم تقويضها لسلطات الدولة وجرائمها المتعددة، وذكر بأن المراقبين في المؤتمر يؤكدون على الأمم المتحدة والمنظمات الدولية العاملة باليمن في مجال الحقوق ورصد الوضع الإنساني التزام المنهجية والحياد، وتجنب العمل خارج إطار الشرعية الدولية والقوانين واللوائح والمواثيق المقرة من الأمم المتحدة.

ناشطون ومسؤولون يمنيون يؤكدون بالأدلة انحياز المنظمات الدولية لميليشيا الحوثي

دعا الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، الأربعاء، إلى وقف فوري للقتال في الغوطة الشرقية، حيث يشن النظام السوري حملة ضربات أدت في رأيه إلى تحويل هذه المنطقة الخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة إلى "جحيم على الأرض" بالنسبة للمدنيين.

وقال غوتيريش أمام مجلس الأمن الدولي: "أوجه نداء إلى كل الأطراف المعنيين من أجل تعليق فوري لكل الأعمال الحربية في الغوطة الشرقية لإفساح المجال أمام وصول المساعدة الإنسانية إلى جميع من يحتاجون إليها".

إلى ذلك، دعت روسيا إلى عقد جلسة علنية لمجلس الأمن الدولي، الخميس، لبحث الموقف في الغوطة الشرقية، حيث تشن قوات موالية للنظام السوري حملة قصف على الجيب المحاصر الخاضع للمعارضة قرب دمشق.

وقال السفير الروسي بالأمم المتحدة فاسيلي نيبنزيا في كلمة بمجلس الأمن: "هذا ضروري نظراً للمخاوف التي سمعنا بها حتى نتأكد من قدرة جميع الأطراف على عرض رؤاهم وفهمهم لهذا الموقف والوصول إلى سبل للخروج منه".

وأفاد دبلوماسيون أن مجلس الأمن سيصوت في الأيام المقبلة على مشروع قرار يفرض وقفاً لإطلاق النار يستمر شهرًا في سورية.

مجلس الأمن يدعو إلى وقف فوري للقتال في الغوطة الشرقية

أطلقت السفارة العراقية في الرياض أمس منظومة إلكترونية حديثة للجوازات الجديدة تمكن العراقيين من الحصول على تجديد جوازات السفر بسرعة قياسية.

والمنظومة الجديدة مربوطة إلكترونيا بمركز إصدار الجوازات المركزي في بغداد حيث يتم قراءة معلومات مقدم طلب الحصول على جواز من قبل مركز الجوازات في بغداد في وقت قياسي، بعد أن كان يستغرق عدة أشهر في الماضي.

وقال القائم بالأعمال المؤقت لسفارة جمهورية العراق بالمملكة عبدالجبار هدهود، إن منظومة الجوازات الجديدة التي بدأ إطلاقها من خلال السفارة العراقية ستحوي معلومات مقروءة إلكترونيا وبصمة إلكترونية لصاحب الجواز يتم تثبيتها على الجواز فيما بعد.

وأضاف هدهود، أن إطلاق هذه المنظومة من شأنها التسهيل على العراقيين الموجودين بالمملكة بحيث توفر عليهم الوقت والجهد وتمنحهم جوازات سفر معدلة وحديثة عن طريق المركز الرئيسي في بغداد. وأكد أن بداية انطلاق هذه المنظومة بسبب العلاقة المميزة بين المملكة والعراق، كما أن الرياض تعتبر محطة مهمة بالنسبة للخارجية العراقية والحكومة العراقية فيما يخص المعاملات والتعاون لإنجازها.

وأشاد هدهود بالعلاقات الأخوية التي تجمع بين المملكة والعراق مشدداً على أن مابين البلدين الشقيقين أعمق وأكبر بكثير، مشيراً إلى أن الأخوة بين البلدين انتصرت وعادت العلاقات أكثر تماسكاً وسوف تنتصر دوماً في المستقبل.

يذكر أن الأوراق المطلوبة لأي مواطن عراقي يرغب بتجديد جواز سفره القديم هو هوية أحوال مدنية، وصورة ملونة، وشهادة الجنسية العراقية أو البطاقة الوطنية وصورة الجواز القديم، وأن يحضر صاحب الطلب بنفسه لتثبيت البصمة الإلكترونية وصورته الشخصية.

القائم بأعمال سفارة العراق لـ«الرياض»: العراقيون يحصلون على جوازات سفر جديدة بسرعة قياسية

شرف صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض مساء أمس حفل سفارة دولة الكويت بمناسبة اليوم الوطني لبلادها، وذلك بقصر طويق في حي السفارات بالرياض.

وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الحفل سفير دولة الكويت لدى المملكة الشيخ ثامر بن جابر الأحمد الصباح، وعدد من مسؤولي السفارة.

حضر الحفل عدد من أصحاب السمو الأمراء ووكيل وزارة الخارجية لشؤون المراسم عزام بن عبدالكريم القين، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى المملكة.

وأعرب سمو أمير منطقة الرياض في تصريح صحفي عن تهنئته الخالصة لحكومة الكويت قيادة وشعباً, مؤكداً على العلاقات الأخوية الغالية بين البلدين الشقيقين السعودية والكويت, متمنياً لهما مزيداً من التقدم والأزدهار.

من جانبه، عبر سفير دولة الكويت لدى المملكة الشيخ ثامر بن جابر الصباح عن سعادته بتشريف صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز وأصحاب السمو والمعالي والسعادة للحفل الذي نظمته السفارة مساء أمس بقصر طويق بالرياض بمناسبة العيد الوطني الـ"57" للكويت ويوم التحرير الـ"27" الذي يوافق السادس والعشرين من فبراير الحالي، مؤكداً في تصريح صحفي عمق العلاقات التاريخية التي تربط الكويت بالمملكة التي وصفها بالنموذجية في التشاور والتنسيق مشيرًا إلى إن الأيام أثبتت ذلك مضيفاً أن الكويت والسعودية عينان في رأس واحد رافعاً بالغ تهانيه وتبريكاته للقيادة الكويتية، والشعب الكويتي الوفي بهذه المناسبة الغالية، وقال: إن الكويت ولله الحمد تنعم بالخير والأمن والاستقرار وتسير بخطوات ثابتة في التنمية بكافة أشكالها بفضل الله ثم حكمة سيدي حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير البلاد المفدى -حفظه الله- ورعاه ووعي الشعب الكويتي سائلاً الله أن يديم الأفراح على الجميع وكل عام والكويت وأهلها بألف خير.

السفير الكويتي مرحباً بالأمير فيصل بن بندر (عدسة/ عبداللطيف الحمدان)
أمير الرياض ونائبه يشاركان في الاحتفال
صورة جماعية خلال الاحتفال

أمير الرياض ونائبه يشاركان سفارة الكويت احتفالاتها باليوم الوطني

انعكاساً لخطوات الإصلاح والتحول الإيجابي التي تشهدها المملكة على كافة الأصعدة تماشياً مع رؤيتها الطموحة 2030، قفزت المملكة إلى المركز 57 ضمن قائمة أفضل دول العالم في مؤشر مدركات الفساد الذي تصدره منظمة الشفافية الدولية، حيث تقدم ترتيب المملكة خمسة مراكز كاملة، وذلك وفق التقرير الذي أصدرته المنظمة عن مؤشر مدركات الفساد لسنة 2017، وكانت المملكة قد جاءت في المرتبة 62 في تقرير 2016، كما تقدمت المملكة مركزاً واحداً إلى المركز الثالث على صعيد الدول العربية مقارنة بالتقرير السابق.

ويأتي مؤشر مدركات الفساد الذي يعد مؤشراً مركباً تنشره منظمة الشفافية الدولية حيث تقيس البيانات المستخدمة في حسابه بعض السلوكيات المرتبطة بالفساد كالرشوة، واختلاس المال العام، واستغلال السلطة لمصالح شخصية، والمحسوبية في الخدمة المدنية. كما تقيس بعض البيانات الآليات الموضوعة لمكافحة الفساد مثل آليات محاسبة المسؤولين الفاسدين وقدرة الحكومة على تطبيق آليات تعزز النزاهة، ووجود قوانين كافية حول الإفصاح المالي ومنع تضارب المصالح، ويتم حساب نتيجة المؤشر عن طريق إجراء عمليات حسابية مختلفة على هذه البيانات للوصول إلى درجة نهائية واحدة لكل دولة من 0 إلى 100، وكلما ارتفعت نتيجة المؤشر للدولة يقل معها درجة الفساد الملاحظ بها وتصنف الدولة التي تحصل على درجة 100 دولة خالية من الفساد. وقد احتلت نيوزيلندا المركز الأول عالمياً بنتيجة قدرها 89 من 100.

وأشار وزير الاقتصاد والتخطيط محمد بن مزيد التويجري، إلى أن تقدم المملكة في مؤشر مدركات الفساد لعام 2017م إنما يؤكد سير المملكة بخطوات ثابتة على طريق الإصلاح الاقتصادي نحو تحقيق التنمية المستدامة ورفاهية أبناء وبنات المجتمع السعودي في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-.

ووصف قرارات خادم الحرمين الشريفين نحو طريق الإصلاح من خلال تشكيل لجنة عليا لمكافحة الفساد برئاسة سمو ولي العهد تعد خطوة وتحول مفصلي في تاريخ جهود مكافحة الفساد في المملكة، وهو ما عكس جدية الدولة وعزمها للقضاء على الفساد وترسيخ مبادئ الشفافية والعدالة والاستقرار الاجتماعي والاقتصادي للوطن وتعزيز ثقة المستثمرين والاستمرار في تحسين موقع المملكة في التصنيفات الدولية المرتبطة بالنزاهة والشفافية ومحاربة الفساد.

بدوره، أشار المدير العام المكلف للمركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة (أداء) م.حسام الدين بن صالح المدني، إلى أن قيادة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، لدفة مواجهة الفساد كانت بمثابة بداية عصر جديد للمملكة والذي دفع بمرحلة البناء والتطوير من خلال قاعدة صلبة عنوانها الرئيسي النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد مما يلبي تطلعات القيادة الرشيدة ويحقق الأهداف التنموية ويسرع من عمليات التحول الاقتصادي تحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

ونوه المدني إلى أن تعزيز قيم الشفافية في العمل الحكومي من خلال قياس أداء الأجهزة العامة من وزارات وهيئات وصناديق حكومية بالإضافة لتوجه المملكة لقياس جودة الخدمات ورضا المستفيدين تجاه الخدمات الحكومية المقدمة له، يعد حجر الأساس الذي اعتمدته المملكة لمتابعة الأداء الحكومي والعمل المتكامل مع الأجهزة الرقابية الأخرى للتأكد من تنفيذ الأهداف الإستراتيجية والمشروعات والمبادرات بما يساهم في تحقيق وتعزيز مكانة المملكة على الصعيد الدولي.

كما أشار المدير العام المكلف لمركز (أداء) أن المركز أطلق الشهر الماضي منصة الأداء الدولي وهي منصة إلكترونية لمتابعة تقدم المملكة بمؤشرات الأداء الدولي وتستعرض المنصة مؤشرات الأداء الدولي لأكثر من 200 دولة حول العالم وتستعرض أكثر من 500 مؤشر قياس في 12 مجالاً حيث تساهم منصة الأداء الدولي في تمكين الأجهزة العامة في المملكة من الاطلاع على أداء الحكومات حول العالم ومن ثم إجراء الدراسات وعمل المقارنات اللازمة التي تضمن معها الارتقاء بمستوى الأداء الحكومي العام وجودة الخدمات المقدمة للمستفيدين وتحسين حياة الأفراد للوصول للتنمية الاقتصادية المستدامة.

يشار إلى أن نيوزيلندا والدنمارك وفنلندا والنرويج وسويسرا احتلت المراكز الخمسة الأولى كأفضل الدول بمؤشر مدركات الفساد، فيما احتلت افغانستان وسورية وجنوب السودان والصومال المراكز الأربعة الأخيرة بالمؤشر.

المملكة تتقدم خمسة مراكز في مؤشر مدركات الفساد

قررت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض الحكم على متهم بالقتل تعزيراً، لقيامه بحيازة ورمي قنابل "المولوتوف" الحارقة على رجال الأمن والتحاقه بخلية إرهابية تسمى "كتيبة التاروت"، والتي تهدف إلى زعزعة الأمن الداخلي.

وذكرت تفاصيل الحكم الابتدائي الذي صدر صباح أمس ويقضي بثبوت إدانة متهم "مواطن" بانضمامه إلى خلية إرهابية تحمل اسم "كتيبة تاروت"، تهدف إلى زعزعة الأمن الداخلي في البلاد واستهداف رجال الأمن فيه بقصد قتلهم وترويعهم، كما تهدف إلى الاعتداء على الممتلكات العامة وإتلافها والقيام بأعمال التخريب والفوضى وإعاقة الطريق والسعي لإحداث الفتنة والفرقة والانقسام في البلاد والمشاركة في المظاهرات والمسيرات يتزعمها كل من الهالك باسم القديحي والهالك ميثم القديحى وقيام المدعى عليه بتقديم الدعم والعون لهما وتستره عليهما، كذلك قيامه بحيازة ورمي قنابل "المولوتوف" الحارقة على رجال الأمن بقصد ترويعهم، وقيامه بمسح الطريق بسيارته لعدد من المطلوبين لتمكينهم من إطلاق النار على مركز شرطة تاروت بقصد قتلهم وترويعهم.

بالإضافه لمشاركته مع عدد من الهالكين والمطلوبين في تجمعات مثيري الشغب في محافظة القطيف وترديد الهتافات المناوئة للدولة وإحداث الفوضى وزعزعة الأمن وتعطيل الطريق عن المارة بحرق الإطارات بهدف استدراج رجال الأمن تمهيداً لاستهدافهم بقنابل "المولوتوف" بقصد قتلهم وترويعهم، وتمكينه أحد الأشخاص من استخدام سيارته لأجل استهداف مركز شرطة تاروت بقنابل "المولوتوف"، واستخدامها في توصيل المطلوبين أمنياً.

وقد أصدرت المحكمة بحق المدعى عليه الحكم بالقتل تعزيراً لشناعة ما أقدم عليه، كما قررت درء حد الحرابة عن المدعى عليه لرجوعه عن اعترافه ورد طلب المدعي العام تطبيق العقوبات المنظمة كون القتل يحيط بما دونه.

الحكم بالقتل تعزيراً لعضو كتيبة التاروت الإرهابية

كشف الأستاذ المساعد بكلية الهندسة بجامعة الطائف د.عبدالله السلولي أن عملية التخلص من النفايات في المملكة تكلف 27 مليار ريال سنوياً.

وأوضح د.السلولي، خلال محاضرة توعوية نظمتها جامعة الطائف بعنوان "تدوير النفايات وأثره على البيئة"، أن المملكة تعيد تدوير 10 في المئة فقط من المواد القابلة لإعادة التدوير، والبالغة 50 مليون طن من النفايات سنوياً، ويتم التخلص من 90 ٪ من هذه المواد بطرق مختلفة.

وأكد الأستاذ المساعد بكلية الهندسة بجامعة الطائف أن إعادة التدوير هي أفضل طرق التخلص من النفايات، إذ أن إعادة تدوير طن واحد من النفايات الورقية تنقذ 17 شجرة، وسبعة آلاف جالون ماء.

وأشار إلى أن أكبر شبكة لنقل النفايات في العالم، باستخدام ضغط الهواء، موجودة في المنطقة المركزية بالحرم المكي الشريف، حيث تستوعب 600 طن من النفايات يومياً، مستعرضاً طرق إعادة التدوير، ومراحل التدوير المختلفة.

وتطرق د.السلولي في محاضرته أيضاً، إلى جانب من أنشطة جامعة الطائف في مجال إعادة التدوير ضمن مبادرة "زائد"، وهي إحدى مبادرات الجامعة المعتمدة ضمن مبادرات ملتقى مكة الثقافي، تحت إشراف إمارة منطقة مكة المكرمة.

ونوه الأستاذ المساعد بكلية الهندسة بجامعة الطائف إلى أن الجامعة وقعت اتفاقية مع إحدى الشركات السعودية المتخصصة في إعادة تدوير المخلفات، وتم تفعيل هذه الاتفاقية بتوزيع 60 حاوية على شطري الطلاب والطالبات في الجامعة لجمع المخلفات الورقية.

كما أشار إلى تخصيص حاويتين خاصتين بجمع النفايات الإلكترونية من أجهزة إلكترونية، وأجهزة حاسب آلي، وهواتف وغيرها، في شطري الطلاب والطالبات،بهدف تشجيع مجتمع الطائف بأطيافه كافة، لاسيما منسوبي الجامعة على التخلص من النفايات الإلكترونية بالطرق السليمة الصديقة للبيئة.

وأضاف: "فعلت مبادرة "زائد" حساباً على موقع التواصل الإلكتروني "تويتر" يشرف عليه مدير المبادرة د.محمد السواط، كما أطلقت جامعة الطائف تطبيق "زائد" للهواتف النقالة، ليسهل عملية التواصل مع الجهات التي لديها فائض من أوراق وأطعمة وأجهزة وغيرها".

كما تناول د.السلولي خلال الندوة أيضاً تعريف النفايات، وأنواعها، وأسباب انتشارها، وأشهر طرق التخلص منها، مع عرض لإيجابيات وسلبيات كل طريقة.

27 مليار ريال سنوياً كلفة التخلص من النفايات في الـمملكة

أصدرت وزارة الداخلية، الأربعاء، بياناً بشأن تنفيذ حكم القتل تعزيراً بأحد الجناة في منطقة تبوك، فيما يلي نصه:

قال الله تعالى: "إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ".

بفضل من الله تم القبض على المدعو علي سليمان العجالين "أردني الجنسية" عند قيامه بتهريب كمية من حبوب الإمفيتامين المحضورة، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بما نسب له، وبإحالته إلى المحكمة صدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليه شرعاً والحكم بقتله تعزيراً، وأيد الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا وصدر أمر ملكي يقضي بإنفاذ ما تقرر شرعاً، وتم تنفيذ حكم القتل في الجاني الأربعاء في تبوك.

القتل تعزيراً بمهرب مخـدرات فـي تـبــوك

بحثت وزارة البيئة والمياه والزراعة سبل تطوير عمل المحاجر الزراعية في منافذ المملكة المختلفة، الحصن الذي يقي البلاد -إن شاء الله- من أي غزو من الأمراض أو الحشرات أو أي أضرار نباتية، وتنظيم نقل النباتات والمواد الزراعية بين المملكة والدول المختلفة.

جاء ذلك خلال لقاء نائب وزير البيئة والمياه والزراعة م. منصور المشيطي أمس بمقر المركز الوطني لبحوث الزراعة والثروة الحيوانية بالرياض منسوبي المحاجر الزراعية البحرية والجوية وحضور وكيل الوزارة للزراعة م. أحمد العيادة ووكيل الوزارة للثروة الحيوانية د. حمد البطشان.

وجرى خلال اللقاء مناقشة عدد من المحاور عن الأنظمة والاتفاقيات المطبقة في إدارة الحجر النباتي، وآلية فحص الإرساليات النباتية الواردة للمملكة ومدى مطابقتها للمواصفات السعودية، ونقاط القوة والضعف في المحاجر النباتية، وأفضل التجارب الإقليمية والعالمية في مجال الحجر النباتي، والرزنامة الزراعية وعلاقتها بحركة الاستيراد.

وخرج اللقاء بعدد من التوصيات والمقترحات لتطوير العمل بالمحاجر النباتية كان من أهمها نظام فعال وواضح لتطبيق إجراءات موحدة في جميع المحاجر النباتية إضافة إلى تأهيل العاملين بالمحاجر النباتية عن طريق تدريبهم والمشاركة في المؤتمرات وورش العمل ذات الصلة، وبما يواكب التطورات الحديثة في مجال الحجر النباتي، واستقطاب اختصاصيين في مختلف تخصصات الصحة النباتية، وإنشاء نظام موحد وآلي مرتبط به جميع الإدارات العامة للزراعة و المديريات والمحاجر موضح فيه اشتراطات المملكة في الاستيراد النباتي، وإشراك القطاع الخاص والجمعيات الأهلية الزراعية في تطوير أعمال الحجر النباتي.

«البيئة» تبحث سبل تطوير 
عمل المحاجر الزراعية في منافذ المملكة

أغلقت بلدية الشوقية الفرعية بمكة المكرمة مصنعين للطوب في منطقة الحسينية، بعد ضبط العديد من التجاوزات التشغيلية والمخالفات الصحية والبيئية في المصنعين.

وأوضح رئيس بلدية الشوقية الفرعية م.ممدوح بن محمد عراقي،أنه تم الوقوف على الموقع وإغلاق المصنعين واتخاذ كافة الإجراءات النظامية حيال المخالفين، مؤكداً بأن البلدية حريصة على إبعاد كل ما يمكن أن يشكل خطرا على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين وتأمين الأجواء الصحية لهم، وأن البلدية لن تتوانى عن المشاركة مع كافة الجهات المعنية للتعاون في كل ما يساهم في تطوير وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

إزالة مصنعين للطوب بمكة

نجح فريق طبي متخصص في مستشفى الملك فهد العام بالمدينة المنورة وبالتعاون مع مدينة الملك سعود الطبية بالرياض، في إجراء عملية نادرة لإصلاح ضيق خلقي في أعلى الحالب لمريضتين في الخامسة عشرة من العمر وذلك عن طريق المنظار الدقيق خارج الغشاء البريتوني؛ حيث تعد الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط.

وفي التفاصيل فقد حضرت الفتاتان إلى قسم المسالك البولية في أوقات متفاوتة لثبوت معاناتهن من نفس الأعراض وهي عبارة عن آلام كلوية مزمنة وبعد الفحوصات الطبية اللازمة اتضح وجود ضيق بأعلى الحالب، وحاجتهن الماسة للتدخل الجراحي، وبعد التنسيق من قبل فريق "إنجاز" بصحة المنطقة ومدينة الملك سعود الطبية، تقرر إجراء العمليتين للحالتين، حيث استغرق الإجراء الذي تم على مدار يومين متتاليين بواسطة منظار دقيق خارج الغشاء البريتوني حوالي 120 دقيقة تكللت بالنجاح.

نجاح عمليتين معقدتين 
لإصلاح عيب خلقي لفتاتين بالمدينة

صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- على إقامة الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مؤتمراً بعنوان "منهج السلف الصالح في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ودور المملكة في تعزيزه".

ويهدف المؤتمر إلى إبراز منهج السلف الصالح القويم في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وعناية الشريعة بإقامته وفق المنهج الشرعي الصحيح بعيداً عن الغلو والجفاء والتطرف والمناهج والمسالك المخالفة لمنهج السلف الصالح في ذلك.

كما يهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على جهود المملكة في تعزيز شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والتطوُّر في أعمال الرئاسة العامة ومبادراتها الكبرى ومسؤولياتها الاجتماعية.

من جانبه ثمَّن الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ د.عبدالرحمن بن عبدالله السند، لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- ‏هذه الموافقة السامية الكريمة على هذا المؤتمر المهم الذي يبرز جانب عناية الدولة ورعايتها -أيدها الله- لشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ‏وتعزيز أدوار الرئاسة في القيام بهذه الشعيرة.

وبين معاليه أن هذا الدعم الكبير من لدن خادم الحرمين الشريفين يدل دلالة واضحة على عنايته ورعايته رعاه الله حيث ما فتئ يدعم الرئاسة ويساندها ويرعاها في مختلف برامجها ‏وأنشطتها وفعالياتها،داعياً الله -عزّ وجل- أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ‏نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله- ‏لما تلقاه الرئاسة منهما من دعم واهتمام ورعاية.

برعاية الملك.. مؤتمر للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود برقية تهنئة لفخامة السيدة بيرليت لويزي الحاكم العام لسانت لوسيا بمناسبة ذكرى يوم الاستقلال لبلادها.

وأعرب الملك المفدى باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامتها، ولحكومة وشعب سانت لوسيا الصديق اطراد التقدم والازدهار.

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع برقية تهنئة لفخامة السيدة بيرليت لويزي الحاكم العام لسانت لوسيا بمناسبة ذكرى يوم الاستقلال لبلادها.

وعبر سمو ولي العهد عن أبلغ التهاني وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامتها، ولحكومة وشعب سانت لوسيا الصديق المزيد من التقدم والازدهار.

القيادة تهنئ الحاكم العام لسانت لوسيا بذكرى الاستقلال

كشف مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أن قيمة المشروعات المنجزة والجاري تنفيذها في محافظات المنطقة تقدّر بأكثر من (51.470.000.000) ريال، مستثنياً من ذلك المشروعات الكبرى مثل الحرم المكي ومطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد وقطار الحرمين وغيرها.

جاء ذلك خلال ترؤس سموه اجتماعاً للمجلس المحلي بمحافظة جدة، بعد ختام زيارته إلى محافظات المنطقة، مهيباً بالمواطنين ورجال وسيدات الأعمال بالمشاركة في نهضة الوطن إنساناً ومكاناً، والاستفادة من الفرص الاستثمارية، مؤكداً جاهزية الإمارة لتقديم الدعم للراغبين في الاستثمار.

وجدد سموه التأكيد على أن السنوات العشر الماضية شهدت نقلات نوعية في طريق الوصول للعالم الأول على صعيدي بناء الإنسان وتنمية المكان، مؤكداً أن الإنسان السعودي تميّز بالمحافظة على دينه وعقيدته التي قامت على التوحيد، مرجعاً ما تحقق على صعيد الإنسان من منجزات إلى انتشار أفرع الجامعات، التي بدورها أسهمت في تحقيق هذه النقلة وكان لها تأثيرٌ واضح على الإنسان في أسلوب تعامله مع الأمور وطرق النقاش. من جهة أخرى يرعى سمو أمير منطقة مكة المكرمة انطلاق فعاليات مهرجان خليص الزراعي السياحي الترفيهي، الذي يستمر لمدة شهر بمشاركة أكثر من 100 متطوع ومتطوعة في تنظيم فعالياته.

51 مليار ريال تكلفة تنمية محافظات مكة

أكّد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير جازان أن المنطقة منبع رئيسي للكفاءات العلمية والعملية المتميزة والجادة، مشيراً سموه إلى أن خريجي الجامعة سيكون لهم الدور البارز في المساهمة في التنمية الوطنية من خلال تخصصاتهم العلمية النوعية وتحقيق رؤية المملكة 2030، متمنيا سموه التوفيق لأبنائه الخريجين والخريجات في حياتهم العملية.

جاء ذلك خلال رعاية سموه حفل تخريج الدفعة الثالثة عشر من طلاب وطالبات جامعة جازان، البالغ عددهم (10087) خريجاً.

محمد بن ناصر: جازان منبع الكفاءات الجادة

ناقش صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير خطط وزارة الاقتصاد والتخطيط الداعمة للمبادرات المختلفة، وتوحيد الجهود للوصول إلى تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 في المنطقة، مؤكّداً أنّ المنطقة تمضي قدماً لتخطي المعوقات التي تحول دون تنفيذ بعض المشاريع، وذلك خلال لقائه وكيل وزارة الاقتصاد والتخطيط للدعم المشترك عبدالعزيز بن راجح الراجح.

من جهة أخرى، شدد سمو أمير عسير على ضرورة الاهتمام بالحركة التعليمية بالجامعة وتوفير سبل الراحة للطلاب والطالبات لما يكون له بالغ الأثر في إخراج جيل واعٍ مثقف يدعم سوق العمل بكوادر مؤهلة علمياً، وذلك خلال استقبال مدير جامعة بيشة د.أحمد بن حامد نقادي، الذي اطلع سموه على الخطط الدراسية للجامعة.

أمير عسير مستقبلاً مدير جامعة بيشة

فيصل بن خالد: عسير ماضية لتخطي معوقات التنمية

أطلق صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد أمير منطقة نجران الهوية الجديدة لجمعية تحفيظ القرآن الكريم الخيرية بمحافظة شرورة "بينات"، واستعرض سموه التقرير السنوي لأعمال وأنشطة الجمعية، مشيدًا ببرنامج "حصانة" الذي أعدته الجمعية لنشر الوسطية وتكريس الاعتدال، وتحصين المجتمع من الانحراف والغلو، من خلال برنامج علمي تربوي تطبيقي.

وبيّن رئيس مجلس إدارة الجمعية ناصر بن مبارك آل شملان، أن ما تقدمه جمعيات تحفيظ القرآن الكريم في المملكة، يأتي بفضل الله تعالى ثم بما تعيشه في ظلال الحكم المبارك لولاة أمر سخروا ما لديهم لخدمة الإسلام والمسلمين، وخدمة مصادر التشريع الإسلامي.

«حصانة» لتكريس 
الاعتدال والوسطية بنجران

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة كليات الريان، بحضور سمو نائب أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل.

وتبرع سمو الأمير فيصل بن سلمان خلال افتتاح الكليات بعشر منح دراسية لأيتام المدينة، وأشار سموه إلى أن كليات الريان تعد إضافة للصروح التعليمية المتميزة، تساهم في الحراك التعليمي ودفع عجلة التنمية بالمنطقة، متمنياً في الوقت نفسه أن تكون هذه الكليات حافزاً للطلاب والطالبات في تحقيق أعلى الدرجات العلمية ليصبحوا قادرين على أداء أدوارهم في تنمية المجتمع بمختلف التخصصات الأكاديمية.

واشاد سموه خلال جولته على مرافق الكليّات بالتجهيزات الإنشائية والتعليمية للكليات.

وأوضح المشرف العام على الكليات بهجت جنيد أنها تعد صرحاً أكاديمياً جديداً في المنطقة، يحظى بأحدث التجهيزات التقنية والتعليمية في مجال الطب البشري والعلوم الصحية المختلفة، ويهدف إلى أن يكون محضناً تربوياً رائداً في مجال العلوم الطبية، وفق أعلى معايير الجودة العالمية.

أمير المدينة يتبرع بعشر منح دراسية للأيتام

دشن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل، نائب أمير منطقة المدينة المنورة، معرض المنتجات الخيرية لجمعية المستودع الخيري، وخطة التحول الإلكتروني 1439 والبوابة الداخلية، والموقع الرسمي للجمعية. كما قام سموه بزيارة مبنى الإدارة الرئيسة لجمعية المستودع الخيري حيث اطلع على عرض إلكتروني عن أثر الجمعية في منطقة المدينة خلال 22 عاماً من إنشائها مستمعاً لشرح مفصل من الشيخ يحيى اليحيى رئيس مجلس الإدارة بالجمعية عن أهمية المعرض وما يقدمه المستودع من خدمات للأسر الفقيرة، والتي يبلغ عددها أكثر من 25 ألف أسرة، مبيناً اليحيى أن الهدف من إقامة المعرض هو جمع التبرعات لـ90 منتجاً لصالح الأسر المستفيدة من خدمات الجمعية. وكرم الأمير سعود بن خالد الجهات الداعمة للجمعية، وتم التقاط صورة تذكارية.

سعود بن خالد يدشن معرض المنتجات الخيرية

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض في مكتبه بقصر الحكم مدير فرع مركز المعلومات الوطني بالمنطقة العقيد م. خالد بن عبدالعزيز الربيعان الذي قدم لسموه التقرير السنوي لفرع مركز المعلومات الوطني، مثمناً سموه الجهود المبذولة، مؤكّداً أهمية المركز والمعلومات الوطنية التي يقدمها.

وبين م. الربيعان أن فرع الرياض حقق شهادة الجودة والمواصفات القياسية الدولية الآيزو 9001 : 2015 ويتبنى مبادرات منها "حافظ" و"فعّل" موجهة للمشغلين على أنظمة مركز المعلومات الوطني بالمنطقة لرفع مستوى الوعي الأمني والتقني للمستفيدين والعاملين على أنظمة المركز، مشيراً إلى أن الفرع يعمل حالياً على تقديم خدماته الفنية والدعم التقني إلى 800 موقع في محافظات منطقة الرياض من تأسيس مواقع جديدة وتقديم دعم فني كامل.

وقدم مدير فرع مركز المعلومات الوطني بمنطقة الرياض جائزة مبادرة "حافظ" للقطاعات لإدارة تقنية المعلومات بإمارة الرياض نظير تعاونها وتنسيقها المستمر، معرباً عن شكره وامتنانه لسمو أمير منطقة الرياض على دعمه ورعايته لفرع الرياض.

أمير الرياض مستقبلاً مدير مركز المعلومات الوطني

إمارة الرياض تحصد جائزة

تشارك المملكة العربية السعودية في أعمال مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان التي تُعقد دورتُها الـ 37 في الفترة من 26 فبراير الجاري إلى 23 مارس. ويرأس وفد المملكة معالي رئيس هيئة حقوق الإنسان الدكتور بندر بن محمد العيبان.

وتبدأ هذه الدورة التي يترأسها سفير سلوفينيا لدى الأمم المتحدة فويسلاف شوك، أعمالها لمدة ثلاثة أيام يشارك فيه كبار الشخصيات والمسؤولون من 100 دولة ومنظمة دولية وإقليمية، لمناقشة عدد من قضايا حقوق الإنسان ذات الأهمية علي المستويات المحلية والإقليمية والدولية. وتتضمن القضايا البارزة في هذه الدورة أوضاع حقوق الإنسان في سورية واليمن وميانمار وجنوب السودان وبوروندي والكونغو الديمقراطية وأوكرانيا وكوريا الشمالية، إضافة إلى حلقة نقاش رفيعة المستوى لذكرى السبعين لصدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام 1948.

كما يناقش المجلس في هذه الدورة حقوق الطفل خاصة في ظل النزاعات المسلحة، ويعقد جلسة خاصة رفيعة المستوى لمناقشة أوضاع الأطفال في سورية. كما يعقد المجلس حوارًا تفاعليًا مع اللجنة الدولية للتحقيق في الانتهاكات في سورية والتي ستقدم تقريرًا محدثًا حول الانتهاكات المتواصلة هناك. ويناقش المجلس حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والتمييز العنصري.

المملكة تشارك في الدورة 37 لمجلس حقوق الإنسان

أثنى صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء على ما تقدمه المعاهد العلمية لأبنائها الطلاب من مناهج متميزة في العلوم الشرعية واللغوية ومواكبتها للعلوم الطبيعية والعلوم الأخرى، بحيث يتخرج طالب المعهد، وقد كون حصيلة علمية متميزة وهذه المناهج متفقة في الجملة مع مناهج التعليم العام، مع تعمق وتخصص في العلوم اللغوية والشرعية، وتأكيد على منهج بلادنا الوسطي البعيد عن الغلو والتطرف والارتباط الوثيق بعلمائنا وولاة أمرنا.

جاء ذلك بعد استقبال سموه وفد المعهد العلمي في المحافظة يترأسهم مدير المعهد خالد بن محمد السبيعي، الذي أطلع سموه على التقرير الختامي لأنشطة المعهد في المحافظة.

بدر بن جلوي: مناهج المعاهد العلمية متميزة وثرية

أشاد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية باهتمام جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بريادة الأعمال، مثمناً اختيار "ريادة الأعمال التشاركية في ضوء رؤية 2030" عنواناً للمنتدى الخامس لريادة الأعمال، حيث تسعى الرؤية إلى دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والريادية، باعتبارها القوة الاقتصادية المقبلة، وأحد أهم محركات النمو الاقتصادي، وذلك من خلال مراجعة الأنظمة واللوائح، وإزالة العوائق والصعوبات، وتسهيل الحصول على التمويل، ومساعدة رواد الأعمال في تسويق أفكارهم ومنتجاتهم.

وأكّد أن حكومة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظهما الله-، تطمح لبناء منظومة تعليمية، تواكب الاحتياجات المتجددة والمتطورة لسوق العمل، وترسخ روح المبادرة لدى الشباب، وتساعدهم على نشر إبداعاتهم وتنمية قدراتهم وخبراتهم، وتحويل أفكارهم الابتكارية إلى منتجات ذات جدوى اقتصادية، وهو ما ينعكس إيجاباً على تنويع القاعدة الإنتاجية وتعزيز مسيرة الاقتصاد الوطني.

من جهة أخرى دشن سموه "سمبوزيم نقوش الخبر" بواجهة الخبر البحرية، لافتاً إلى إمكانية الإفادة من مخرجات نقوش الخبر في تحسين الخدمات البلدية.

ويعد "نقوش الخبر" إحدى مبادرات مجلس المنطقة للمسؤولية الاجتماعية، وتتضمن الفعالية العديد من المواهب والفنون المتنوعة والتي تضم الفنانين والنحاتين.

الأمير سعود بن نايف مدشناً مهرجان نقوش الخبر

أمير الشرقية:
 ريادة الأعمال أهم محرك لنمو الاقتصاد

نقل معالي وزير الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - لفخامة رئيس جمهورية بلغاريا السيد رومن راديف.

جاء ذلك خلال استقبال فخامته لمعالي وزير الخارجية أمس بمقر الرئاسة في العاصمة البلغارية صوفيا.

وتناول اللقاء بحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في المجالات كافة، وبما يخدم التطلعات في البلدين الصديقين. حضر الاستقبال سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية بلغاريا مسفر بن عبدالرحمن آل غاصب، ومدير عام مكتب معالي وزير الخارجية السفير خالد بن مساعد العنقري. كما التقى عادل الجبير، أمس دولة رئيس وزراء جمهورية بلغاريا بويكو بوريسوف، بمقر المجلس في العاصمة البلغارية صوفيا، وذلك خلال الزيارة التي يقوم بها معاليه إلى جمهورية بلغاريا. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية بلغاريا، وسبل تعزيز التعاون المشترك في المجالات كافة وبما يخدم التطلعات في البلدين الصديقين. حضر اللقاء سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية بلغاريا مسفر بن عبدالرحمن آل غاصب، ومدير عام مكتب معالي وزير الخارجية السفير خالد بن مساعد العنقري.

رئيس  بلغاريا بحث مع الجبير تعزيز العلاقات

وقّع صاحب السمو الأمير خالد بن عبدالعزيز بن عياف وزير الحرس الوطني في مكتبه بالوزارة، عقد استكمال مشروع "إسكان منسوبي الحرس الوطني" من ضباط وأفراد بخشم العان في مدينة الرياض، الذي يضم (5950) وحدة سكنية بجميع المرافق اللازمة.

ورفع سمو وزير الحرس الوطني الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - على دعمهم المتواصل واهتمامهم الكبير بتوفير متطلبات الاستقرار والتنمية للمواطن السعودي والقطاعات العسكرية في جميع المجالات، ولما تجده وزارة الحرس الوطني ومنسوبوها من دعم ورعاية كريمة من القيادة الرشيدة.

استكمال 5950 وحدة بإسكان الحرس الوطني

شهد صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة، بمقر المحافظة الثلاثاء، توقيع مذكرة التفاهم والتعاون المشترك بين إدارة مرور محافظة جدة والشؤون الصحية بالمحافظة تحت شعار "سلامتك .. غايتنا". ووقع على مذكرة التفاهم مدير مرور جدة العميد سليمان بن عبدالله الزكري، ومدير الشؤون الصحية بالمحافظة الدكتور مشعل بن مسفر السيالي ،اللذين أكدا على مبدأ التعاون والتنسيق فيما بينهما من أجل رفع مستوى الوعي المروري لدي الشريحة المستهدفة بأخطار الحوادث المرورية، وما ينتج عنها من وفيات وإصابات وإعاقات، وذلك عن طريق البرامج والأنشطة. وقدّم العميد الزكري ود. السيالي الشكر والتقدير لمحافظ جدة على مباركته لهذه الاتفاقية ودعمه غير المحدود للبرامج والمبادرات التي تقدمها الإدارات الحكومية، التي تعود بالفائدة على المواطن والمقيم. يُذكر أن الاتفاقية تهدف إلى رفع مستوى الوعي المروري لدى مرتكبي المخالفات المرورية، التي تؤثر على السلامة العامة، حيث تتولى إدارة المرور توجيه المخالفين إلى إدارة المشاركة المجتمعية بصحة جدة، حيث يقوم المخالف بتنفيذ عدد من الأنشطة الاجتماعية داخل المستشفيات بالمحافظة، كما يعطى دورات ومحاضرات توعوية توضح خطورة التهور والسرعة الجنونية والتجاوز الخاطئ وخطرها على الطريق، مع مشاهدة بعض الصور عن أسباب الحوادث وشرح كيفية الالتزام بقواعد وأنظمة السير، وعن آثار الحوادث المرورية على نفسية المصاب وذويه والآثار الاجتماعية والاقتصادية، بالإضافة إلى زيارة مصابي الحوادث.

مشعل بن ماجد يشهد اتفاقية تعاون بين مرور و

‏شاركت مدينة الملك سعود الطبية ممثلة بقسم الرعاية الصيدلية في فعاليات اللقاء السنوي العلمي الأول للجمعية الصيدلية السعودية "سيفا 2018" الذي يستقطب الدول الرائدة في مجال علم الصيدلة.

وأشارت مديرة برنامج الإقامة بالصيدلة الإكلينيكية بالمدينة أماني الشهري، أن المشاركة تأتي للتعريف بهذا البرنامج، والذي يعد برنامجًا تدريبيًا معتمدًا من هيئة التخصصات السعودية، ويهدف إلى تقوية الجانب العلمي والمهني والبحثي للصيادلة السعوديين الملتحقين بالبرنامج لتقديم أفضل خدمة للمريض.

وأضافت: البرنامج سيبدأ هذا العام بثلاثة مقاعد تدريبية، مع ازدياد عدد الملتحقين به تدريجيًا خلال الأعوام المقبلة.

وأوضح رئيس الجمعية الصيدلية السعودية د.خالد البريكان بأن الجمعية بهذه المبادرة تحاول أن تجمع الصيادلة والمهتمين بممارسة الصيدلة وبقطاع الدواء، للحديث عن مستقبل المهنة تحت رؤية المملكة 2030، ودور الصيادلة في هذه الرؤية.

‏

دشنت مساعدة مدير تعليم المدينة المنورة مريم الجهني المبادرة الصحية الوطنية (رشاقة) في مدارس تعليم البنات، وافتتحت المعرض التوعوي المصاحب، مؤكدة على أهمية المبادرة والتي تأتي في إطار برامج التحول الوطني والرؤية الوطنية من خلال تعزيز الصحة العامة، ومنوهة بدورها في تعزيز نمط الحياة الصحية من خلال تحسين السلوك الغذائي وزيادة النشاط البدني للطلاب والطالبات، نظراً لارتباطها بالكثير من الأمراض.وضم برنامج الحفل عرضاً مرئياً يوثق المبادرة وحجم مشكلة السمنة وأهمية الرشاقة ودور المرشد الصحي في المبادرة من خلال إدراك حجم المشكلة ورفع الوعي بمخاطرها وتوفير البيئة المدرسية الداعمة.

انطلاق برامج الرشاقة
في مدارس البنات بالمدينة

أصدرت مدينة الملك سعود الطبية ممثلة بمستشفى الأطفال قرارًا بتعيين استشارية الوراثة السريرية واعتلال التمثيل الغذائي د. مها العتيبي رئيساً لوحدة الأمراض الوراثية بالمستشفى.

يذكر أن د. العتيبي حاصلة على البكالوريوس من كلية الطب بجامعة الملك سعود، كما حصلت على الزمالة العربية في الأطفال بمدينة الملك سعود الطبية عام 2007م، والزمالة في اعتلال التمثيل الغذائي والأمراض الوراثية بمستشفى الملك فيصل التخصصي عام 2014م.

مها العتيبي رئيساً لوحدة أمراض الأطفال

أوضحت مساعد المدير الطبي بالقوات المسلحة بالظهران د. ندى الزايدي، أن مؤتمر الصحة النفسية للمرأة الرابع الذي نظمه المستشفى العسكري بالظهران مؤخراً خرج بعدد من التوصيات أهمها تواصل الدعم لهذا المؤتمر ليستمر فعالية وطنية دورية، وذلك لتفرده في مجال الصحة النفسية للمرأة بالإضافة إلى إيجاد برامج تعريف وتوعية بالاضطرابات النفسية لدى المرأة في المنشآت الصحية وفي كافة قطاعات المجتمع، ودعم الخدمات النفسية المقدمة للمرأة في مستشفيات القوات المسلحة وفي القطاعات الصحية الأخرى من خلال أقسام الطب النفسي ومراكز الرعاية الأولية وأقسام النساء والولادة.

كما أوضحت أن من التوصيات تحسين قدرات العاملين في المنشآت الصحية لاكتشاف وعلاج الاضطرابات النفسية لدى المرأة والدعم المتواصل للأبحاث العلمية في مجال الطب النفسي للمرأة والعمل على تفعيل برنامج وطني لاكتشاف الاضطرابات النفسية لدى المرأة في فترة الحمل والولادة من خلال مراكز الرعاية الأولية وعيادات النساء والولادة.

العمل على تفعيل برنامج لاكتشاف الاضطرابات النفسية لدى المرأة

يستعد تجمع عربي متخصص لإطلاق مبادرة لإنشاء منصة للتجارب العربية الناجحة ولتبادل الخبرات في مجال مأمونية الغذاء والدواء والأجهزة الطبية. وتشارك الهيئة العامة للغذاء والدواء في تنظيم المؤتمر العربي الثالث للغذاء والدواء والأجهزة الطبية يُعقد بعنوان "المستقبل يبدأ الآن"، في مدينة شرم الشيخ المصرية، خلال الفترة من 15 – 17 إبريل 2018.

ويبحث المشاركون 15 محوراً لتعزيز الجهود العربية في مجالات الغذاء والدواء والأجهزة الطبية. وأوضح المدير التنفيذي للتوعية والإعلام في الهيئة العامة للغذاء والدواء الصيدلي عبدالرحمن السلطان أن المؤتمر تنظمه خمس جهات هي: الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة، ووزارة الصحة والسكان في مصر، والمنظمة العربية للتنمية الإدارية، ومجلس الصحة لدول مجلس التعاون والأمانة العامة لجامعة الدول العربية. ويركز المؤتمر على بناء منصة تشاركية لعرض التجارب الناجحة وتبادل الخبرات بين الدول العربية، والسعي نحو تحقيق الأمن الغذائي والدوائي العربي، وإحداث نقلة نوعية في التعاون والتكامل والشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص وتعزيز الثقة بينهما، وإنشاء شبكة عربية للدواء والأجهزة الطبية، وتشجيع الابتكار والإبداع وريادة الأعمال، وتفعيل توصيات المؤتمر في دورتيه الأولى والثانية، وإزالة المعوقات الفنية والصحية غير المبنية على أسس علمية ومعايير دولية أمام تجارة الغذاء العربية البينية، ومواءمة الأنظمة الرقابية الدوائية وتوحيد آليات التسجيل الدوائي بالدول العربية، وحماية المستهلك العربي من خلال أطر تشريعية ونظم رقابية تضمن سلامة الغذاء والدواء والأجهزة الطبية.

‏‫

مبادرة لإطلاق منصة عربية للتجارب
 الناجحة في مجال الغذاء والدواء والأجهزة الطبية

رفع عمران بن علي العمران نائب المدير العام للشؤون المالية والإدارية بمديرية مياه الرياض، خالص شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وإلى ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، حفظهما الله، وذلك بمناسبة صدور قرار مجلس الوزراء بترقيته للمرتبة الخامسة عشرة مديراً عاماً للمياه بمنطقة الرياض.

كما قدم شكره لوزير البيئة والمياه والزراعة م.عبدالرحمن الفضلي، ونائبه م.منصور المشيطي، ووكيل الوزارة لخدمات المياه م.محمد موكلي.

العمران يشكر القيادة

حصل الباحث عبدالله بن عبداللطيف الحميدي رئيس قسم البرامج في إدارة التوعية الإسلامية بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض، على درجة الماجستير بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى من كلية العلوم الاجتماعية قسم أصول التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

وجاءت الرسالة بعنوان: "المضامين التربوية المستنبطة من أحاديث الوقف وتطبيقاتها التربوية على التعليم العام"، وأشرف على الرسالة د. صالح التويجري، وناقشها كل من أ. د. عبدالعزيز المحيميد، و د. أحمد الرومي.

الماجستير لعبدالله الحميدي

قلد مدير الإدارة العامة للمتابعة بالأمن العام اللواء عبدالله محمد الغامدي، المقدم عبدالرحمن بن علي الزهراني رتبته الجديدة، بحضور العقيد فهد الشعيل.

وتلقى المقدم الزهراني التبريكات من الأهل والأصدقاء بهذه المناسبة، وقدم شكره وتقديره لجميع من قدم له التهنئة بهذه المناسبة، معتبراً الترقية حافزاً لبذل مزيد من الجهد والعطاء في خدمة الدين ثم المليك والوطن.

الزهراني مقدماً

رعى صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، مساء الثلاثاء، حفل جائزة الشيخ محمد بن علي السويلم للتفوق العلمي والموهبة والذي تنظمه إدارة التعليم بمحافظة البكيرية، وذلك في مركز الملك عبدالله الحضاري بالبكيرية.

وفور وصول سموه أُنشِد السلام الملكي، ثم انطلقت مسيرة الطلاب المتفوقين والموهوبين، عقب ذلك بدأ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بآيات من الذكر الحكيم، ثم رحب مدير تعليم البكيرية الدكتور خالد الراجح في كلمته بحضور سموه ورعايته، واصفاً أمير القصيم بأنه رجل التعليم الأول وداعمه في المنطقة، مشيراً إلى أن التعليم هو أحد أهم منارات الوطن وتميزه.

وأوضح الدكتور الراجح أن إدارة تعليم محافظة البكيرية قد نفذت توجيه أمير القصيم بتسمية القاعات بأسماء الداعمين من رجال الأعمال من أبناء هذه المحافظة بأسمائهم لكي يتذكرهم كل تربوي وطالب وزائر حين يدخل هذه القاعة وليخلد اسمهم، مبشراً تبني الشيخ الحديثي جائزة الشيخ الحديثي للتميز لإبراز المتميزين في هذه الإدارة، مشيراً إلى تفعيل تعليم البكيرية لبرنامج سفراء الوفاء لتكريم عدد من المشرفين والمعلمين من خلال زيارتهم في منازلهم.

ووجه الراجح شكره لمؤسسة محمد العلي السويلم الخيرية التي يقوم عليها أبناؤه البررة في دعمها للجائزة ودعمها المتواصل لإدارة التعليم بالمحافظة.

إثر ذلك قُدمت ثلاثة عروض مرئية أولها تقرير عن برامج التوجيه والإرشاد المقدمة للطلاب، من أهمها رعاية أبناء المرابطين بالحد الجنوبي، والتواصل مع المعلمين بشأنهم، وبرامج المواطنة وغيرها، ثانياً عُرض تقرير عن برنامج سفراء الوفاء، الذي هو مبادرة من إدارة التعليم بالمحافظة، ويهدف إلى تكريم المعلمين الأوائل وزيارتهم في منازلهم ورد بعض من جميل صنعهم ومما بذلوه في خدمة التعليم وتربية الأجيال السابقة، حيث عرض تجربتين لقيام إدارة التعليم بالبكيرية بزيارة لمنزل المعلم سليمان الزبن، وعبدالله الخزيم.

أما ما احتواه العرض الثالث والأخير هو تقرير عن قسم الموهبين في تعليم البكيرية، والبرامج التابعة له، أبرزها المشروع الوطني للتعرف على الطلاب الموهوبين، وتوسع الإدارة في افتتاح فصول الموهوبين على ثمانية فصول، والأولمبياد الوطني للإبداع العلمي، كما تخلله عرض للتجربة التي قام بها الطالب أيوب الصبيحي عن عسل ربيع الفياض، وتحدث الطالب محمد المطوع بحديث بلاغي أشاد في مجمله بدعم سموه لجميع المناشط والفعاليات وحرص سموه على تطوير المنطقة وخدمة الشباب والتعليم.

عقب ذلك قُدم أوبريت إنشادي بعنوان الوفاء، ثم كرم سمو أمير منطقة القصيم رواد التعليم من المربين والمعلمين السابقين، كما كرم سموه الداعمين والمشاركين في إنجاح جائزة الشيخ محمد بن علي السويلم للتفوق العلمي والموهبة.

وأكد الأمير فيصل بن مشعل في تصريح صحفي له، أن مقياس ارتقاء الأمم بقياس اهتمامها بالتعليم، وهذه البلاد المباركة تُخصص أكثر من 27 % من ميزانيتها لقطاع التعليم.

وقال سموه: من تقديرنا ومحبتنا لكل رجل أعمال في كل محافظات المنطقة يقوم بالبذل في مجال التعليم وبجوائز التعليم، بتخصيص قاعة باسم ذلك الرجل الموفق لعمل الخير، الذي دعم أبناءنا وقطاع التعليم، إذ إنه نجد ولله الحمد هناك مجموعة من رجال الأعمال سميت القاعات في قطاع التعليم بأسمائهم في محافظة البكيرية أو في جميع محافظات المنطقة.

وأضاف: رأينا أحد الأبناء الذي تميز ببلاغته ولغته، حيث إن ذلك نتاج هذه الجائزة، منوهاً سموه بشموليتها واتساعها، إذ رأينا فيها تكريماً للطلاب المتفوقين والداعمين من جميع الأسر والقبائل حتى من دول خارج المملكة، مفيداً أن ذلك يؤكد على أن الجائزة تبحث عن المتميزين سواءً من أبناء الوطن أو من أبناء خارج الوطن من الدول العربية الشقيقة أو من الدول الأخرى.

ولفت الأمير فيصل بن مشعل الانتباه إلى أن ذلك يدل دلالة واضحة على أن حكومة هذه البلاد -رعاها الله- تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، تُقدر من كان متميزاً، وليس شرطاً أن يكون من أبناء الوطن.

وأشاد سموه بجهود إدارة التعليم بمحافظة البكيرية، وبجهود مدير تعليم البكيرية الدكتور راجح الراجح، من خلال تلك المبادرة التي كرموا فيها المعلمين والمربين السابقين التي بعنوان "سفراء الوفاء"، مفيداً أن مثل هذه المبادرة إنما هي لتعليم أبنائنا الطلاب وجميع الحضور، كيف هو معنى الوفاء، من خلال زيارة مدير تعليم المحافظة للمعلمين والمربين الأفاضل في بيوتهم، منوهاً بهذه البادرة التي تستحق الشكر والتقدير لجميع القائمين عليها في تعليم البكيرية.

وشكر أمير منطقة القصيم في ختام حديثه، أبناء الشيخ محمد بن علي السويلم -رحمه الله- على استمرارهم لدعمهم هذه الجائزة، مثنياً على جهود محافظ البكيرية المهندس صالح الخليفة على ما يقدمه في هذه المحافظة سواءً في قطاع التعليم أو في تفعيل كل عمل أو نشاط اجتماعي أو علمي أو ما يفيد هذه المحافظة الغالية، سائلاً الله أن يديم على هذه البلاد أمنها وأمانها واستقرارها، وأن ينصر جنودنا البواسل، وأن يكثر علينا من هؤلاء الرجال الذين ولله الحمد بذلوا أنفسهم وأموالهم وتجارتهم في سبيل تحفيز العلم وأهله.

حضر الحفل وكيل إمارة منطقة القصيم عبدالعزيز الحميدان والوكيل المساعد للشؤون التنموية الدكتور عبدالرحمن الوزان، ومحافظ البكرية صالح الخليفة، ومساعد المدير العام للتعليم بالمنطقة للشؤون التعليمية صالح الجاسر، والمهندس علي السويلم والقيادات التعليمية والأهالي والطلاب.

..ويدون عبارات الشكر والعرفان لجائزة محمد السويلم
مدير التعليم يكرم سمو أمير القصيم على رعايته حفل جائزة محمد السويلم للتفوق العلمي والموهبة

أمير القصيم يرعى حفل جائزة السويلم للتفوق العلمي والموهبة بتعليم البكيرية

زار صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة مساء الثلاثاء مهرجان الفراولة الأول على مستوى المملكة في نسخته الثانية بمحافظة البكيرية.

وفور وصول سموه لمقر المهرجان كان في استقباله مسعود العلي اللحيدان والمهندس حمد اللحيدان والمدير التنفيذي حسن البدراني.

وتجول سموه الكريم في أرجاء المهرجان، حيث شاهد محميات وحاضنات شتلات الفراولة، وكيفية قطفها، كما زار حديقة الفراشات، وشاهد ما يحتويه المهرجان من معارض مشاركة للجهات الحكومية والأهلية والخيرية، وما تقدمه الأسر المنتجة من منتجات ومأكولات على أرض المهرجان.

إثر ذلك كرم سموه الرعاة والداعمين المشاركين في إنجاح مهرجان الفراولة في محافظة البكيرية.

رافق أمير القصيم في الزيارة وكيل إمارة القصيم عبدالعزيز بن عبدالله الحميدان، ووكيل الإمارة المساعد للشؤون التنموية الدكتور عبدالرحمن بن حسين الوزان، ومحافظ البكيرية المهندس صالح بن إبراهيم الخليفة، ومدير عام فرع وزارة الزراعة بالمنطقة المهندس سلمان بن جار الله الصوينع، ومدير عام فرع هيئة السياحة والتراث الوطني بالمنطقة إبراهيم بن علي المشيقح، ورئيس بلدية البكيرية يوسف الخليفة.

أمير القصيم يطلع على لوحة الفراولة العملاقة

أمير القصيم يزور مهرجان الفراولة بالبكيرية

حدد م. فهد الجبير، أمين المنطقة الشرقية، في لقاء مع "الرياض"، نهاية شهر أبريل المقبل موعد تدشين طريق الملك عبدالعزيز بالخبر بكامل مساراته، واعتبر خلال افتتاح جسر تقاطع طريق الملك عبدالعزيز مع الشارع العاشر في محافظة الخبر، بحضور وكيل الأمين للتعمير والمشاريع المهندس عصام الملا، ورئيس بلدية محافظة الخبر المهندس سلطان الزايدي، ومدير عام مرور المنطقة الشرقية العميد راشد الهاجري ومدير السلامة المرورية بمرور المنطقة الشرقية العقيد عبداللطيف العبيدالله، المشروع كأحد الحلول المهمة لفك الاختناقات المرورية بمحافظة الخبر.

وقال م. الجبير، يبلغ طول المشروع 1200متر ويتكون من جسر على امتداد طريق الملك عبدالعزيز بطول 680 مترا وبعرض 21 متراً، ويحوي ثلاث حارات مرورية في كل اتجاه ومواقف، وكذلك طريق خدمة على جانبي الجسر بواقع ثلاث حارات مرورية في كل اتجاه ومواقف سيارات جانبية، وبتكلفة إجمالية 47 مليون ريال. وأبدى م. الجبير، سعادته بافتتاح هذا المشروع والذي وصفه بالمساهم في فك الاختناقات المرورية وأنه إنجاز يضم لسلسة من الإنجازات التي لا تتوقف، وهذا ما تسعى إليه أمانة المنطقة الشرقية بالتعاون مع إدارة المرور بعد تحديد نقاط الازدحامات المروية، منوهاً بحرص ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان، موجهاً شكره لفريق العمل والمجلس البلدي لحاضرة الدمام.

وأشار في الختام، إلى أن افتتاح صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية، للشارع الرئيسي شارع الملك عبدالعزيز تقاطع شارع الملك عبدالله قبل فترة وجيزة واليوم افتتاح هذا المشروع دليل واضح على ما تعيشه المنطقة من إنجازات متواصلة ومستمرة.

أمين الشرقية لــ «الرياض»: أبريل المقبل
 موعد لافتتاح طريق الملك عبدالعزيز بالكامل

أوصت ورشة عمل متخصصة بعنوان "المدن الذكية" نظمتها هيئة تطوير المدينة المنورة، بمشاركة عدد من المتخصصين في مجال التصميم والهندسة وإدارة المشاريع والاستشارات الهندسية في عدد من القطاعات الحكومية والخاصة بدراسة التحديات التي تواجه مجموعة من المشروعات المزمع تنفيذها في المنطقة، والتي من بينها مشاريع النقل العام وتحديث أنظمة المراقبة الأمنية في المواقع المحيطة بالمسجد النبوي الشريف، والمواقع المستهدفة من خلال مجموعة من البرامج المتطورة، بالإضافة إلى تسخير التقنية في زيادة فعالية إدارة الأصول والمساهمة في تخفيض التكاليف التشغيلية.

واستهلت ورشة العمل الأولى التي نظمت تحت عنوان "المدن الذكية" المهندسة كاثلين ماكجريل، بالحديث عن أهمية استخدام التكنولوجيا الرقمية لجمع المعلومات وتحديد المقاييس واتخاذ القرارات التي تحول المدن إلى مواقع أفضل للمعيشة بما يتوافق مع برنامج أنسنة المدينة.

وأشارت إلى أن الشركة تسعى إلى تطبيق منهجية علمية لتحديث البنية الرقمية للمدينة من خلال تسخير تجربتها الرائدة في أكثر من 130 مدينة على مستوى العالم.

فيما تحدث م.روجر كرويكشناك في الجلسة الثانية المعنونة بـ"التنقل الذكي" عن الوسائل الحديثة للنقل والسيارات الذكية التي تعمل دون تدخل السائق، بالإضافة إلى تحويل الطرقات إلى مواقع صالحة للتطوير العمراني.

عقب ذلك ناقش م.محمد الهادي في أعمال الجلسة الثالثة التي حملت عنوان "التخطيط الرئيسي لصنع هوية المدن"، إمكانية خلق فرص عمل جديدة للسكان المحليين وتحديد فرص الاستثمار في الاقتصاد المحلي، وكذلك تحديد الأهداف المتعلقة بصنع هوية للمدن والتركيز على منظومة التنمية المستدامة والإدارة الأمثل للبنية التحتية بما يخدم الهوية المعتمدة للمدينة المنورة.

تحديث أنظمة المراقبة الأمنية في المسجد النبوي

نظمت هيئة تقويم التعليم ممثلة ببرنامج الاختبارات الوطنية بالتعاون مع البنك الدولي ورشة عمل "إعداد البيانات وإدارتها والتحقق من صحتها"، بمشاركة وزارة التعليم والمركز الوطني للقياس والهيئة العامة للإحصاء والمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

وناقشت الورشة تطوير كتيبات الرموز، وإدارة عمليات إدخال البيانات وتهيئة قوالبها، وعمليات التحقق من سلامة "استيراد ودمج ونقل" البيانات بين البرامج وتأمين البيانات. وتعرف المشاركون على الإجراءات المنهجية المتعلقة بتنقيح وإدارة قواعد بيانات الاختبارات واسعة النطاق، التي من شأنها أن تساعد على ضمان ثبات ودقة البيانات.

ورشة عمل تجمع 
«تقويم التعليم» والبنك الدولي

أقر مجلس الشورى إلزام هيئة الهلال الأحمر بتوفير غطاء تأميني مناسب لسيارات الإسعاف بما يرفع مستوى وجودة الخدمة المقدمة ويقلل من التكاليف، وطالبها بوضع آلية للعمل المشترك عند تقديم الخدمات الإسعافية والتنسيق في هذا الشأن مع القطاع الصحي، وصوت 79 عضواً يوم أمس الأربعاء لصالح إقرار توصية العضو عدنان البار، وطالب المجلس بتكليف جهة محايدة متخصصة بتقييم هيئة الهلال الأحمر السعودي ومدى كفاية تركيبتها الهيكلية والمالية والفنية لتحقيق الأهداف المنوطة بها، وقد سبق وأن وافق المجلس في الرابع عشر من محرم عام 1435 على توصيات تطالب الهيئة بتأمين العدد اللازم من سيارات الإسعاف وإيجاد غطاء تأميني لسيارات الإسعاف والمسعفين فيها، ودعا في قراره إلى إشراك العنصر النسائي في الخدمات الإسعافية وتفعيل دورها الخدمي حسب متطلبات الخدمة الإسعافية.

واتخذ المجلس قراراته بعد أن استمع إلى وجهة نظر اللجنة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي لهيئة الهلال الأحمر السعودي في جلسة سابقة تلاها رئيس اللجنة محمد خشيم وقد طرحت اللجنة توصية معدلة على توصيتها التي كانت تنص "على الهيئة التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتبني آلية فعالة للدخول إلى المنشآت النسائية في الحالات الإسعافية الطارئة لضمان تقديم الخدمة الضرورية العاجلة في وقتها"، وطالبت التوصية المعدلة الهيئة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة للدفع باتجاه توظيف المسعفات الطبيات، في جميع الجامعات والمدارس والمجمعات التجارية ليتم التكامل مع فرق الهلال الأحمر أثناء دخولها وخدمتها لهذه المنشآت بالسرعة والجودة المطلوبة.

وبعد الاستماع إلى آراء عدد من الأعضاء، ووجهة نظر اللجنة بشأن ما طرحه الأعضاء الذين رأوا أن التوصيتين تحملان معنى مختلفاً، مؤكدين أن إعاقة دخول المسعفين أمر لا يزال في العديد من المنشآت، فيما رأت اللجنة أن ثمة تحسن في ذلك ، وأن المتطلب حالياً إشاعة العمل الإسعافي في الجانب النسائي سواءً في المدارس أو الجامعات أو المجمعات التجارية، ولم تحز توصية اللجنة على الغالبية بعد تعديلها.

وكانت اللجنة الصحية في الشورى قد درست تقرير الهيئة السنوي للعام المالي المنصرم 37 ـ 1438، وكشفت للمجلس معاناة الهيئة من عدم وجود تأمين على سياراتها الإسعافية كما أنها تواجه معوقات فيما يخص طول مدة صيانتها لدى الوكالات وارتفاع التكاليف حيث يصل سعر السيارة الواحدة بتجهيزاتها حوالي 500 ألف ريال، وتحمّل المسعف مسؤولية قيادتها والمحافظة عليها وتحمل تكاليف إصلاحها في حال حصول حادث هو المتسبب فيه، كما بينت اللجنة رصدها لبعض العقبات والعراقيل التي تواجه المسعفين في بعض المنشآت النسائية كالجامعات والمدارس، وما ترتب على ذلك من حوادث رصدتها وسائل الإعلام من بطء وتأخر في إسعاف حالات حرجة أدى إلى الوفاة في بعض الأحيان، وأكدت صحية الشورى أن معظم المنشآت النسائية إن لم يكن جميعها يفتقر إلى وجود طواقم طبية مؤهلة لتقديم احتياجات إسعافية تخصصية واقتصار هذه المنشآت على تقديم خدمات تمريضية بسيطة يعوزها أساسيات الإنعاش القلبي والرئوي وغيرهما من إجراءات ضرورية وعاجلة.

سقوط توصية إشاعة العمل الإسعافي النسائي في المدارس والجامعات والمجمعات

شدد مجلس الشورى على تحديد وزارة النقل الأسباب التي تؤدي إلى التدهور السريع للطرق، وإيجاد الحلول المناسبة لها وتفاديها في المشروعات الجديدة، على أن تتولى الوزارة تحديد أولويات الطرق الرئيسة والثانوية، وفق نتائج الدراسة الاستطلاعية للطرق الرئيسة والثانوية التي أعدتها الوزارة، وبما يتفق مع خطط التنمية الخمسية، وطالب المجلس في قراره الوزارة التنسيق مع وزارة المالية للتوسع في برنامج فتح وصيانة الطرق الترابية بالتعاقد مع القطاع الخاص في كافة مناطق المملكة ومحافظاتها، مؤكداً المحافظة على البيئة عند تنفيذ الطرق وإزالة وترحيل المخلفات ومعالجة حفر الاستعارة ووضع ذلك في الشروط والمواصفات الخاصة بوثائق العقود، كما طالبها بتضمين تقاريرها القادمة ما تحقق من مبادرة برنامج سلامة الطرق؛ لتقليل وفيات حوادث السير، وتعديل هيكلها التنظيمي، وهيكلة وظائفها بما يتفق مع نشاطاتها الرئيسة.

الشورى يُسائل

تأجل حسم مقترح تعديل نظام الخدمة المدنية بما يسمح للموظف الحكومي بمزاولة التجارة إلى جلسة مقبلة بعد أن انتهت جلسة الشورى يوم أمس دون الوصول لبند تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية التي رفضت تعديل المادة 13 من نظام الخدمة وعارضت مقترح العضو أحمد الزيلعي الذي تضمن المطالبة بالسماح للموظف بالاشتغال بالتجارة، وبرر ذلك بعدد من الأهداف التي سعى التعديل لتحقيقها ومن ذلك تحسين الأوضاع المعيشية لموظفي الدولة من خلال إيجاد مصادر أخرى لمدخولاتهم قد تغني بعضهم عن العمل في الدولة، والتفرغ لأعمالهم الخاصة، ومحاولة القضاء على تستر بعض موظفي الدولة الذين يمارسون التجارة تحت أسماء بعض أقاربهم، ومعرفتهم من قبل الجهات التي يعملون فيها حتى لا تتعارض تجارتهم مع طبيعة عملهم الوظيفي، إضافة إلى تعويد موظفي الدولة على الصدق والصراحة والوضوح والتصريح للجهات التي يعملون فيها بما يمارسونه من أعمال حرّة، ونشوء الصغار في بيئة تجارية هي بمثابة مدارس ينشؤون فيها على حب العمل الحر، والتكسب من مختلف أوجهه المشروعة، وأيضاً اكتساب القدرة على منافسة الأجانب الذين يشتغلون بالتجارة لمصالحهم الذاتية، وتمكين أبناء الوطن من الحلول محلهم مستقبلاً.

وفي شأن آخر، ناقش المجلس أمس تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مشروع نظام العمل التطوعي وقد طالبت اللجنة في توصيتها بالموافقة على مشروع النظام.

وشدد عدد من الأعضاء على أهمية العمل التطوعي لخدمة المجتمع، مؤكدين أن وجود نظام سيكون داعماً ومطوراً له ويضمن عدم وجود استغلال من قبل بعض ضعاف النفوس لتشويه العمل التطوعي.

وكان المجلس قد أقر توصيات طالب فيها برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة بدراسة المعوقات التي تحول دون وصول أصحاب المنشآت إلى التمويل اللازم لمشروعاتها من خلال البنوك المشاركة في البرنامج، وتبني مبادرات موجهة لتشجيع ودعم المشروعات النسائية الصغيرة والمتوسطة، ودعا الشورى برنامج كفالة في قراره إلى الالتزام بمضمون المادة (29) من نظام مجلس الوزراء الخاصة بإعداد التقارير السنوية للوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى، ووضع خطة تهدف إلى توسيع نشاط البرنامج في جميع مناطق المملكة وبشكل متوازن، كما طالبه باستكمال الإجراءات الخاصة بمنح برنامج كفالة الاستقلال التنظيمي والإداري والمالي اللازم لاستقراره وتمكينه من تحقيق أهدافه الإستراتيجية.

تأجيل حسم مقترح السماح للموظف الحكومي بممارسة التجارة

طالب د. عبدالله العتيبي بنقل صلاحية ضبط المخالفات لنظام صيد الحيوانات والطيور البرية من قطاعات وزارة الداخلية كاملاً للهيئة السعودية لحماية الحياة الفطرية، مبرراً بأن ما نسبته 96 % من مساحات المملكة تقع في إطار هذا النظام وبالتالي تصبح المخالفات الخاصة بحماية الحياة الفطرية خارج المناطق المحمية بنسبة عالية جداً والتي تخضع لنظام الصيد المشار إليه، والتي تعود إجراءات الضبط فيه إلى قطاعات الداخلية، بينما النسبة الباقية تتمثل في المناطق المحمية، وتقع مسؤوليتها على الهيئة، ونبه العتيبي على نظام صيد الحيوانات الصادر العام 1420 يتكون من 11 مادة وجميعها متعلقة وتشير إلى دور الهيئة ما عدا مادة واحدة فقط وهي التاسعة تنص على تولي وزارة الداخلة مسؤولية ضبط المخالفين لهذا النظام، ومضى العتيبي مقترحاً نقل صلاحية ضبط المخالفات بصيد الحيوانات والطيور البرية كاملاً للهيئة السعودية لحماية الحياة الفطرية مع دعمها بالكوادر الوظيفية، مشيراً إلى أن كوادر الهيئة في الوقت الحالي 1500 موظف بما فيها قوة الحماية، وقال "طبقاً للمعايير الدولية لمراقبة المناطق المحمية وفي ظل النسبة الحالية فإن لدى الهيئة عجزا في قوة الحماية بحوالي 2000 فرد" وأضاف "دعم الهيئة مالياً ووظيفياً يسهم بلا شك في تطوير قدراتها لتقوم بدورها المهم في حماية الحياة الفطرية"، مؤكداً أن مطالبته بنقل الصلاحيات للهيئة ودعمها بالكوادر يتوافق مع قرار سابق لمجلس الشورى بضرورة إنشاء الشرطة البيئية دعماً لقدرات الهيئة ولتقوم بدورها المهم في حماية الحياة الفطرية بجميع أطيافها، لافتاً إلى سرعة إنشاء الشرطة البيئية.

وأيَّد عبدالله السعدون التأكيد على ضرورة وجود الشرطة البيئية وتطبيق الضبط والعقوبات على المخالفين، مقترحاً دمج هيئة حماية الحياة الفطرية بالأرصاد وحماية البيئة، وحذرت إقبال درندري من غياب المنظمات الدولية والجمعيات المتخصصة في الحياة الفطرية وحمايتها وقالت سيكون لذلك عواقب على تدهور الحياة الفطرية بشكل كبير، مؤكدةً أهمية زيادة الوعي المجتمعي بحماية الحياة الفطرية وإنمائها.

وتساءل محمد آل ناجي، لماذا لم تقم الهيئة بإصدار أطلس الحياة الفطرية في المملكة، وطالبها بتعزيز السياحة البيئية في المملكة بالتنسيق مع هيئة السياحة وقال بأن هناك 12 محمية برية ستكون بيئة جاذبة واستثمارية للهيئة إذا تم استغلالها وتنفيذها بشكل مناسب، وتساءل عن تنفيذ العديد من القرارات المهمة تجاه الهيئة، وعلق د. محمد الجفري نائب رئيس المجلس بأن ما تم بشأن قرارات الشورى يأتي من المقام السامي بشكل مستمر ودوري، وقال الأمير خالد آل سعود إن تقرير الهيئة خلا من معايير الأداء وجداول المقارنة لعدد الحيوانات المحمية ومقارنة الأعداد على مر السنوات ويرى أن على الهيئة العمل لإيجاد موارد مائية تمكن تشغيلها بالطاقة الشمسية وتكون منطقة تجمع للحيوانات، مشيراً إلى نفوق الحيوانات بسبب العطش والحرارة، مؤكداً على ضرورة توازن البيئة في المحميات وإيجاد التوازن بين أعداد الذكور في المحميات والعمل على فتح موسم الصيد فترات معينة في العام وفق ضوابط معينة للحفاظ على التوازن البيئي في المحميات، وختم مداخلته بأن من واجب الهيئة إصدار كتب عن المحميات والبيئات المحمية وأن تكون رافدا اقتصادياً لها بالعوائد المادية.

من ناحية أخرى، ناقش المجلس التقرير السنوي للهيئة الملكية للجبيل وينبع وأشاد صالح الشهيب بتطور الهيئة مطالباً المدن الاقتصادية بالاستفادة مما حققته الهيئة في السعودة وغيرها من المجالات، ودعا عباس هادي إلى الاستفادة من تجربة الهيئة في تخطيط مدينتيها وتكامل خدماتها ومرافقها لتعميمها على مدن المملكة، كما خالد العقيل ضرورة ربط خدمات النقل بالمشروعات الكبرى التي تتبع الهيئة وغيرها من الجهات ضمن إستراتيجية تضمن المنفعة للاقتصاد الوطني وبما يحقق رؤية المملكة، وطالب إياس الهاجري بتقييم فعال لاستثمارات الهيئة وعوائدها ليتم تقييم ربحية كل مشروع على حدة.وكانت لجنة الإسكان والخدمات قد أوصت بشأن التقرير السنوي للهيئة الملكية للجبيل وينبع بقياس الآثار الاقتصادية لاستثماراتها المختلفة على الدخل والتوظيف للمدن التابعة لها، والعمل على سرعة دراسة منظومة النقل من وإلى جازان بما يحقق الميزات التنافسية، كما طالبت التنسيق مع الجهات المعنية لربط الأقطاب الصناعية في مدينة ينبع الصناعية بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية ومجمع بترورابغ بالجسر البري.

د. الجفري: ما تم بقرارات الشورى يصل للمجلس بشكل مستمر من المقام السامي
صالح الشهيب
خالد العقيل

العتيبي يقترح نقل ضبط مخالفات الصيد لـ«الفطرية» بدلاً عن «الداخلية»

نظمت كلية العلوم والدراسات الإنسانية برماح الملتقى الأول لريادة الأعمال.

واشتمل الملتقى الذي نظم تحت رعاية مدير الجامعة د.خالد بن سعد المقرن ومحافظ محافظة رماح فهد المسعود على العديد من الفعاليات المتنوعة، حيث عقدت خلال المؤتمر ست جلسات علمية. وقد تناول الملتقى عدة دراسات وتجارب شخصية في ريادة الأعمال، كما اشتمل على عدد من الدورات التدريبية وورش العمل التي استهدفت شباب محافظة رماح وطلاب وطالبات الكلية، وسط مشاركة فاعلة من وكلاء الجامعة وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، إضافة إلى عدد من رجال الأعمال والمشاركين من الجهات الحكومية الأخرى.

وقد ابتدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم، ثم ألقى عميد الكلية كلمة ترحيبية بهذه المناسبة، تلى ذلك كلمة لمدير الجامعة قدم فيها شكره للقائمين على الملتقى، مبدياً تقديره للجهود التي بذلتها الكلية ومبادرتها إلى خدمة الوطن وتقديم النفع للمجتمع وطلاب الجامعة.

عقب ذلك قام مدير الجامعة بتكريم المتحدثين والمحاضرين في الملتقى.

وفي ختام الحفل قام د.المقرن بجولة في الكلية افتتح خلالها نادي الاستثمار في الكلية، والصالة الرياضية المخصصة لطلاب الكلية، والتقى بطلاب الكلية خلال هذه الجولة وقام بتقديم توجيهات أبوية للطلاب وشاركهم في مناقشة بعض المواضيع التي تهمهم، كما شارك أبناءه الطلاب اللعب في الصالة الرياضية وسط أجواء ودية أخوية.

كما شرف د.المقرن والوفد المرافق له حفل الغداء الذي أقامته الكلية بهذه المناسبة، عقب ذلك عقد اجتماعاً مع وكلاء الجامعة والعمداء الحضور وقيادات كلية العلوم والدراسات الإنسانية برماح قدم خلالها شكره على ماقاموا به من جهود في هذا الملتقى وتشريف الجامعة والمنافسة على خدمة الوطن والمواطنين.

انطلاق جلسات ملتقى 
ريادة الأعمال بكلية رماح

دعا وزير التعليم د. أحمد بن محمد العيسى كبار مشرفي القطاعات الهندسية في وكالة المباني، وشركة تطوير للمباني الذراع الرئيس للوزارة للتفكير في إيجاد سبل ترفع كفاءة العمل داخل المباني التعليمية، وتسهم في ترشيد الإنفاق عليها بعد إقرار مشروع وبرنامج تمويل المباني المدرسية الذي أقر مؤخراً من خلال تمويل القطاع الخاص.

وأكد د. العيسى خلال رعايته لقاء القطاعات الهندسية (كفاءة الأداء) الذي نظمته وكالة المباني بمقر وزارة التعليم بالرياض أمس، وحضره أصحاب المعالي والسعادة ممثلي القطاعات ذات العلاقة في وزارة الشوؤن البلدية والقروية، والمالية، والطاقة والصناعة والثروة المعدنية أن المباني التعليمية وتشغيلها وصيانتها في التعليم العام لا زالت تشكل هاجسا في مسيرة التعليم العام، متطلعين إلى ما يقدم من دعم كبير لأكثر من (30) ألف مبنى تعليمي من حكومة خادم الحرمين الشريفين لهذا القطاع سعياً لتحويله إلى بيئة تعلم جاذبة، مشيراً أن كل ما يمكن تحقيقه من تطوير لهذا القطاع يأتي متماشياً مع التوجيهات السديدة لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد -حفظهما الله- بما يلبي تطلعات التعليم نحو رؤية المملكة 2030.

وعلى مستوى قطاع التعليم الجامعي أكد وزير التعليم أن ما تحظى به المدن الجامعية التي تم تشييدها أو التي لاتزال تحت الإنشاء من دعم كبير من الحكومة الرشيدة يحقق أهداف التعليم للمرحلة المقبلة، ويسهم في خلق منظومة جامعية متميزة على مستوى المملكة.

وجدد العيسى في ختام كلمته الثقة في مشرفي القطاعات الهندسية وقطاع المباني بالوزارة وشركة تطوير للمباني وقدرتهم على دعم كافة الجهود المبذولة لتطوير العمل في المباني ورفع جودة أدائها وتشغيلها وصيانتها وذلك من خلال ما يتوفر من دعم كبير ومن خلال ما توفره الجامعات من كفاءات بشرية مؤهلة.

وكان وزير التعليم قد دشن المعرض المصاحب لفعاليات اللقاء (كفاءة وترشيد)

من جهته، أوضح وكيل وزارة التعليم للمباني المهندس يونس بن عمر البراك أن هذا اللقاء السنوي مع القيادات للقطاعات الهندسية في المملكة يأتي للتشاور حول أفضل السبل والمعايير للعملية التعليمية، بما يحقق أهداف الوزارة في خلق بيئة تعليمية جاذبة عبر إنشاء المباني التعليمية المتكاملة.

وأضاف: نأمل من خلال هذا اللقاء مع شركائنا في القطاعات ذات العلاقة الوصول إلى أداء يحقق التطلعات للرفع من أداء العملية التعليمية.

وأوضح البراك أنه تم الاستغناء عن (2300) مبنى تعليمي مستأجر خلال (18) شهرا الماضية، واستيعاب نحو (400) ألف طالب وطالبة كانوا يشغلون مباني تعليمية مستأجرة حيث تم نقلهم للمباني الحكومية مما ساهم في توفي بيئة تعليمية مناسبة.

وذكر البراك أن نسبة الطلاب والطالبات في المباني المستأجرة في كافة مناطق المملكة أقل من (14 %)، وأن قرابة (3200) مبنى تعليمي مستأجر يشكل فيه الطلاب والطالبات أقل من 100 طالب وطالبة، وأن هناك آلية تم رفعها للمقام السامي تهدف للاستغناء عن كافة المدارس المستأجرة في القرى والهجر.

إثر ذلك ألقيت كلمة القطاعات الهندسية، ألقاها د. عبدالله القصير، وكلمة إدارات المباني للمهندس ناصر الجابر أكدا فيها على أهمية التعاون وتظافر الجهود بين الجهات ذات العلاقة في اللقاء السنوي الذي حمل عنوان كفاءة الأداء التي أصبحت من أهم معايير قياس الأعمال لتحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها هذه المباني، واستثمار التقنية الذكية في إعادة وتأهيل بعض المباني وترشيد الطاقة من جوانب مختلفة.

وفي نهاية الحفل كرم د. العيسى، الشركاء وممثلي القطاعات الهندسية الذين كان لهم تعاون ملموس مع وكالة المباني خلال الفترة الماضية.

يشار أن لقاء القطاعات الهندسية (كفاءة الأداء) الذي تنظمه وكالة المباني بشكل سنوي، يستمر لمدة يومين، ويشارك فيه عدد من القطاعات الهندسية ذات العلاقة من خارج الوزارة، يصاحبه معرض لمنتجات المشروعات الهندسية، كما يتخلل اللقاء إقامة عدد من الجلسات وورش العمل المتخصصة التي تركز على التخطيط الشامل لرفع كفاءة الأداء وترشيد الإنفاق في المباني التعليمية، وأنواع المدارس المستقبلية لتوفير الطاقة.

وزير التعليم: نسعى لرفع كفاءة الأداء للمباني التعليمية وترشيد الإنفاق

ترأس مدير عام الدفاع المدني رئيس اللجنة العامة لأعمال الدفاع المدني الفريق سليمان بن عبدالله العمرو صباح أمس، الاجتماع الثالث للجنة العامة لأعمال الدفاع المدني الذي عقد بمقر المديرية العامة للدفاع المدني بحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

وأوضح أمين عام مجلس الدفاع المدني العقيد خالد الأحمري أن الاجتماع ناقش عدداً من الموضوعات المهمة منها: مناقشة مشروع خدمات المديرية العامة للدفاع المدني، ومشروع تعديل لائحة قواعد السلامة والوقاية من المخاطر في مواقع الإنشاءات، ومشروع تعديل الخطة العامة لتنفيذ أعمال الدفاع المدني في حالة الحرب، وإعداد دراسة تحليل المخاطر للمبادرات والمشروعات المنبثقة عن رؤية 2030، ومشروع تعديل نظام الدفاع المدني.

وأبان العقيد الأحمري أن اللجنة العامة تتكون من 18 عضواً من الجهات الحكومية لأعضاء مجلس الدفاع المدني برئاسة مدير عام الدفاع المدني، ولجنة اجتماعات دورية حددها نظام الدفاع المدني والأوامر السامية بهذا الخصوص.

لجنة أعمال الدفاع المدني تبحث
 تعديل لائحة قواعد السلامة والوقاية

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير د.فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة القصيم اليوم الخميس 6 جمادى الآخرة الموافق 22 فبراير بمزرعة الخالدية بمحافظة الغاط الحفل السنوي لجائزة الأمير خالد بن أحمد السديري للتفوق العلمي بسدير لتكريم الطلاب والطالبات المتفوقين والمعلمين والمعلمات المتميزين بمحافظات الغاط والمجمعة والزلفي.

وعبّر رئيس لجنة الجائزة فهد بن خالد السديري عن شكره وتقديره لسمو أمير منطقة القصيم على تفضله برعاية حفل الجائزة، تقديرًا وعرفانًا لمقام الأمير خالد السديري -رحمه الله- ودعمه للعلم من خلال تكريم الطلاب والطالبات المتفوقين والمعلمين والمعلمات المتميزين الفائزين بها، مؤكّداً أن ذلك يعد تكريمًا للمتفوقين والمتميزين، مشيرًا إلى أن ذلك ليس غريبًا على سموه مثل هذا الدعم لطلاب وطالبات العلم.

كما عد نائب رئيس لجنة الجائزة تركي بن خالد السديري جائزة الأمير خالد بن أحمد السديري للتفوق العلمي حافزًا كبيرًا ودافعًا للتميز وتعبيرًا صادقًا للمكانة التي يحظى بها العلم والعلماء في هذا البلد المعطاء، مؤكدًا أن الجائزة تحمل جزءًا من واجب الوفاء بحق الأمير خالد بن أحمد السديري -رحمه الله- لأبناء سدير.

من جانب آخر قدّم أمين عام الجائزة والمدير العام للتعليم بمنطقة الرياض حمد بن ناصر الوهيبي شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود لرعايته حفل الجائزة لهذا العام.

وأوضح أن جائزة الأمير خالد بن أحمد السديري للتفوق العلمي بسدير مخصصة للطلاب والطالبات المتفوقين والمتفوقات في محافظات الغاط والمجمعة والزلفي من واقع نتائج الاختبارات النهائية في المراحل الدراسية في التعليم العام والكليات الجامعية وغير الجامعية، إضافة إلى تكريم المعلمين والمعلمات المتميزين على مستوى محافظات الغاط والمجمعة والزلفي.

فهد السديري
تركي السديري

أمير القصيم يرعى حفل
جائزة السديري للتفوق العلمي

يظل هذا الوطن المعطاء مثالاً حياً لتكريم المتميزين والمتميزات من أبناء وبنات الوطن، وهو دأب سارت عليه هذه البلاد منذ نشأتها على يد المؤسس الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله-؛ حيث تولي هذه القيادة رعاها الله جل اهتمامها في بناء أبناء الوطن وتحفيزهم وتشجيعهم حتى يكونوا قادرين على تنمية وطنهم والانتقال به إلى مصاف الدول المتقدمة.

ويأتي استحداث الجوائز المتنوعة لتكريم المتميزين وسيلة لزيادة التنافس بين أبناء هذا الوطن للتفوق والتميز.

وفي كل عام تحتفي الغاط بأبناء سدير المتفوقين من أبناء محافظاتها الثلاث الغاط والمجمعة والزلفي بجائزة تحمل اسماً وطنياً أفنى عمره في خدمة دينه ووطنه فذاع صيته حياً وميتاً وبقي ذكره طيباً بطيب سيرته وتفانيه في خدمة الوطن والمواطن.

الأمير خالد بن أحمد السديري شخصية قيادية وفكرية وسياسية وعسكرية جمعت القيادة الإدارية والثقافة العلمية والأدبية تنقلت به لعدد من المناصب والمهام الوطنية المختلفة؛ حيث شهدت له الغاط والرياض والأفلاج وعسير ونجران وتبوك والظهران والخبر وغيرها من المحطات المهمة في حياة الأمير قدراً وعلماً وخلقاً بالتفاني في العمل والتفوق في الأداء.

حبه وشغفه بالعلم والمعرفة والأدب لم تنطفئ مشاعله بغيابه بعد أن برَّ به أبناؤه باستحداث جائزة باسمه خُصصت للتفوق العلمي للمتميزين من أبناء سدير في محافظاتها الثلاث الغاط والمجمعة والزلفي تبعث الحماس والتنافس بين طلابها وطالباتها والمعلمين والمعلمات فكان الوفاء من أبناء بررة والتقدير للعلم وأهله.

رحم الله الأمير خالد بن أحمد السديري فقد رسم لنا طريقاً للإبداع والتفاني في العمل وقوده كان حب الوطن وخدمة أبناء الوطن فهنيئاً لمن كان اسمه حاضراً في ذاكرة الوطن مهما تقادم به الزمن.

*المدير العام للتعليم بمنطقة الرياض

جائزة السديري..
الوفاء والتقدير

قدم ماجد بن مساعد بن خالد السديري عضو لجائزة الأمير خالد بن أحمد السديري -رحمه الله- للتفوق العلمي شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير د. فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم بمناسبة رعايته لحفل جائزة الأمير خالد بن أحمد السديري للتفوق العلمي.

وقال إنّ تشريف سموه للحفل وتكريم أبنائه الطلاب والطالبات المتفوقين والمعلمين والمعلمات المتميزين غير مستغرب على قادة هذه البلاد وهو دليل على اهتمام الدولة -رعاها الله- بالعلم الذي يرتقي بمستوى الأمم، وهو دعم وتشجيع للعلم وأهله ووفاء لصاحب الجائزة التي تحمل اسمه.

وأضاف أن الجائزة تعد رافدا للمكانة التي يحظى بها العلم والعلماء في بلادنا وحافزا للعمل الإيجابي الطموح وتخليدا لذكرى حياة الأمير خالد بن أحمد السديري أحد تلاميذ مدرسة صقر الجزيرة الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه-، الذي خدم دينه ومليكه ووطنه بكل تفانٍ وإخلاص.

وأشار إلى أنّ صاحب الجائزة الأمير خالد السديري -رحمه الله- طيلة حياته كان شغوفا باكتساب العلم وتشجيع انتشاره، وهذه الجائزة في الواقع والمضمون استمرار لما كان يقدمه في حياته، ففي كل المناطق التي تشرف بخدمة الدولة والوطن من عسير إلى جازان إلى الظهران إلى تبوك وأخيرا نجران كان يحرص على زيارة المدارس وتقديم الجوائز للمتفوقين، وبالتالي من المنطق أن يكون هناك جائزة للتفوق العلمي تحمل اسمه مضيفا إلى أن تاريخ هذه الجائزة تجاوز ربع القرن؛ حيث انطلقت بتاريخ 17 / 7 / 1409هـ الموافق 25 / 2 / 1989م حينما كان مقرها منطقة نجران آنذاك، ثم انتقلت بعد عشر سنوات، أي في العام 1418هـ إلى محافظة الغاط بمنطقة الرياض.

وبارك ماجد بن مساعد السديري للفائزين والفائزات بالجائزة من معلمين ومعلمات وطلاب وطالبات آملا أن تكون الجائزة قد حققت الهدف المنشود منها في تحفيز أبناء وبنات الوطن للتميز والتفوق والذي يصب في خدمة هذا البلد العظيم.

السديري: رعاية أمير القصيم اهتمام من القيادة بالمتميزين

أكّد مقرر الجائزة الأمير خالد بن أحمد السديري مقحم بن تركي بن سقيان أنّ الأمير خالد بن أحمد السديري -رحمه الله- عرف بالصلاح وحب أعمال الخير وتميزت شخصيته بمحبته لوطنه ومواطنيه،وسيراً على خطاه وترسماً بنهجه الخيّر وتكريماً لهذا الأمير الفذ الذي أحب الناس فأحبوه. أقّر أبناؤه تأسيس جائزة تحمل اسم الأمير خالد بن أحمد السديري تهدف لتواصل سيرته العطرة وتعكس منهجه -رحمه الله- بالاهتمام بالعلم وأهله. وأضاف أنّ الجائزة تمنح للتفوق العلمي (للمعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات) التي تعود بالنفع على الوطن والمواطن، وما جائزة الأمير خالد بن أحمد السديري للتفوق العلمي إلا رافداً من روافد التحفيز لأبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات وإثراء روح التنافس في ما بينهم لتحقيق أعلى مستويات التفوق العلمي. وأشار إلى أنّه لا شك أن هذه الرعاية الكريمة من سمو سيدي أمير المنطقة ماهي إلا جزء من دعمه للجائزة فهو الداعم الأول لأبنائها وبناتها الطلاب والطالبات المتنافسون على حصاد التكريم في هذه الجائزة، موجهاً شكره لجميع القطاعات التعليمية المختلفة في المنطقة الذين ساعدونا في إنجاح الجائزة لهذا العام، ولكل أب وأم كان له الأثر في دعم الأبناء المتنافسين للحصول على هذه الجائزة.

ابن سقيان: الجائزة رافد لتحفيز الطلاب

أوضح مدير التعليم بمحافظة الغاط سليمان بن عبدالله الخمشي أنّ التفوق والمتفوقين ثروة لأي أمة، ويشكلون حجر الزاوية في معيار تقدم الأمم وتطورها، وتعد جائزة الأمير خالد بن أحمد السديري للتفوق العلمي بجميع فئاتها رافداً من روافد المعرفة وحافز للتميز والإبداع، وبشكل يثمر عن ممارسات تُعنى بكل ما من شأنه الارتقاء بالمستوى الذهني والفكري والنفسي للمتفوق من خلال إشاعة روح التفوق وصولاً إلى مزيد من العناية والاهتمام وخلق الفرص التي تساعد في تأسيس القواعد اللازمة لصناعة مجتمعات متفوقة.

وأضاف: تأتي جائزة الأمير خالد رحمه الله خير معين للتفوق والتميز سنوياً متابعة وحرص من فهد بن خالد السديري وإخوانه حفظهم الله وأعضاء لجنة الجائزة.. ونهنئ الفائزين بالجائزة لهذا العام في إدارات تعليم الغاط والزلفي والمجمعة من طلاب وطالبات ومعلمين ومعلمات مؤملين أن تساهم في مزيد من التفوق والتميز في مستواهم العلمي ، وأن تكون حافزاً لجميع الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات للحصول على هذه الجائزة مستقبلاً.

الخمشي: المتفوقون ثروة للأمم

اعتمد رئيس لجنة جائزة الأمير خالد بن أحمد السديري للتفوق العلمي بسدير، فهد بن خالد السديري أسماء 67 معلماً ومعلمة وطالباً وطالبة فائزين بالجائزة للعام الدراسي 1437هـ / 1438هـ، والذي سيتم تكريمهم في حفل الجائزة الذي سيرعاه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم اليوم الخميس بمزرعة الخالدية بمحافظة الغاط.

وقدّم أمين عام الجائزة المدير العام للتعليم بمنطقة الرياض الأستاذ حمد بن ناصر الوهيبي التهنئة للفائزين، كما قدّم تهنئته لأسر الطلاب والطالبات الفائزين بالجائزة ومعلميهم متمنيًا لهم دوام التوفيق والتفوق.

وأشار إلى أنه قد فاز بجائزة المعلم المتميز على مدارس محافظة الغاط المعلم مسفر حاسن المالكي من ثانوية الغاط، وفازت بجائزة المعلمة المتميزة على مدارس محافظة الغاط للبنات المعلمة هياء حسين الشلوي من ابتدائية مليح، وعلى مستوى الطالبات فازت بالمركز الأول في المرحلة المتوسطة الطالبة غرام ممدوح حسن من المتوسطة الأولى بالغاط، والمركز الثاني الطالبة ابتسام عبدالهادي المطيري من متوسطة العبدلية، والمركز الثالث الطالبة فاطمة غلام خان من المتوسطة الأولى بالغاط.

وعلى مدارس التحفيظ حققت الطالبة انتصار صالح الحربي من متوسطة تحفيظ القرآن بالغاط المركز الأول، كما حققت الطالبة شادن عبدالرحمن العلي من الثانوية الأولى بالغاط المركز الأول على مستوى الثانوي مسار علوم إنسانية، وحققت الطالبة لاما ناصر الوهيب من الثانوية الأولى بالغاط المركز الأول على مستوى الثانوي مسار علوم طبيعية، وحققت الطالبة أفنان ناصر العمار من الثانوية الأولى بالغاط المركز الثاني على مستوى الثانوي مسار علوم طبيعية.

وعلى مستوى الطلاب للمرحلة المتوسطة فاز الطالب صفوان عبدالعزيز الكميم من متوسطة الغاط بالمركز الأول، وحقق الطالب بدر عبدالرحمن المطيري من متوسطة العبدلية المركز الثاني، وفي المركز الثالث الطالب أسامة صالح المطيري من متوسطة الغاط، وفي المرحلة الثانوية بقسمها العلمي فاز بالمركز الأول الطالب سلطان حمدان الحمدان، وحقق الطالب أحمد أيمن سليمان المركز الثاني، وحقق الطالب عبدالله مساعد الرشيدي المركز الثالث وجميعهم بثانوية الغاط، وعلى مستوى المعهد العلمي بالغاط فاز الطالب مصعب صالح الحربي بالمركز الأول.

وفي محافظة المجمعة بين الوهيبي أنه قد فاز بجائزة المعلم المتميز على مدارس محافظة المجمعة "راشد محمد العراجة" من مجمع أم صدة التعليمي، وفازت بجائزة المعلمة المتميزة على مدارس محافظة المجمعة للبنات "دلال فلاح المطيري" من ابتدائية التحفيظ الأولى بالمجمعة.

وأضاف أنه على مستوى الطالبات فاز بالمركز الأول مكرر في المرحلة المتوسطة: الطالبات "فرح محمد المورقي" من مجمع الفلح التعليمي بالأرطاوية، و"شيخة عبدالرحمن الربيعة" من المتوسطة السادسة بالمجمعة، والطالبة "شادن مفلح العصيمي" من المتوسطة الثانية بحوطة سدير.

وأشار إلى أنه على مدارس التحفيظ للمرحلة المتوسطة حققت الطالبة "امتنان إبراهيم المقبل" من متوسطة تحفيظ القرآن الكريم بحوطة سدير المركز الأول، كما حققت الطالبة "منيرة محمد الحيدر" من الثانوية الأولى بحوطة سدير المركز الأول مكرر على مستوى الثانوي مسار علمي؛ مناصفة مع الطالبة "رند عبدالعزيز العيسى" من الثانوية الثانية بالمجمعة.

وحققت الطالبة "العنود محمد الجردان" من ثانوية جلاجل المركز الثاني، كما حازت الطالبة دانة صالح الربيعة من الثانوية الأولى بالمجمعة على المركز الأول على مستوى الثانوي مسار أدبي، وحققت الطالبة "في فارس الفارس" من ثانوية روضة سدير المركز الثاني، والطالبة "شذى عبدالحميد السعيد" من ثانوية جلاجل بالمركز الثالث، وعلى مدارس التحفيظ للمرحلة الثانوية فازت الطالبة "شهد حمد العليان" بالمركز الأول، وعلى مستوى الطلاب للمرحلة المتوسطة فاز الطالب "أسامة محمد الشبانات" من متوسطة روضة سدير بالمركز الأول؛ مناصفة مع الطالب "علي سعد الحربي" من متوسطة أم الجماجم.

وأوضح أن الطالب "ريان خالد أبانمي" من متوسطة صلاح الدين حقق المركز الثاني، وعلى مستوى مدارس التحفيظ المتوسطة حقق الطالب "عبدالوهاب محمد فرج" من متوسطة أبي بن كعب لتحفيظ القرآن الكريم المركز الأول، وعلى مستوى المعهد العلمي بالمجمعة فاز الطالب "سعد مسفر المطيري" بالمركز الأول، وفي المرحلة الثانوية بقسمها العلمي فاز بالمركز الأول الطالب "عبدالله عبدالعزيز الشويعر" من ثانوية جلاجل.

وأردف بأن الطالب "محمد سرحان الحربي" من ثانوية الأمير مقرن بن عبدالعزيز حقق المركز الثاني، بينما حقق الطالب "محمد خالد الحيدر" من ثانوية الأمير مقرن بن عبدالعزيز؛ المركز الثالث، وعلى مستوى المعهد العلمي بالمجمعة فاز الطالب "عبدالله محمد أبو القاسم" بالمركز الأول، وحقق الطالب عمر إبراهيم الفالح المركز الأول على المعهد الصناعي الثانوي بالمجمعة، أما على مستوى الكليات التقنية ففاز على مستوى الكلية التقنية بالمجمعة الطالب "مسير مسفر المطيري"، وعلى مستوى الكلية التقنية بحوطة سدير فاز الطالب "نضال فهد العبدالله".

وفي الزلفي فاز بجائزة المعلم المتميز على مدارس محافظة الزلفي المعلم عبدالعزيز علي الحمران بابتدائية سعد بن أبي وقاص، وفازت بجائزة المعلمة المتميزة على مدارس محافظة الزلفي للبنات المعلمة رنده سعود النتيفي من المتوسطة السادسة، وعلى مستوى الطالبات فازت بالمركز الأول في المرحلة المتوسطة الطالبة سارة سليمان الطيار من المتوسطة السادسة، والمركز الثاني الطالبة مجد أحمد الخنيني من المتوسطة السابعة.

وعلى مدارس التحفيظ حققت الطالبة ريمان إبراهيم الحميدان من المتوسطة الأولى لتحفيظ القرآن الكريم المركز الأول، كما حققت الطالبة هديل عبدالله الدهش من ثانوية علقة المركز الأول على مستوى الثانوي مسار علمي، وتناصفت الطالبتان نجلاء حمود المعتق من الثانوية الثالثة وندى حمود السمحان من الثانوية الأولى المركز الثاني، وحققت الطالبة نورة عبدالله العبداللطيف من الثانوية الثانية مسار الأدبي المركز الأول، والطالبة منال عبدالله الداوود من ثانوية علقة المركز الثاني، والطالبة مزنة أحمد المنيع من الثانوية الرابعة المركز الثالث، وحصلت الطالبة لمياء سعود المقحم من الثانوية الأولى لتحفيظ القرآن بالزلفي على المركز الأول على مستوى مدارس التحفيظ.

وعلى مستوى الطلاب للمرحلة المتوسطة فاز الطالب عثمان ناصر العثمان من متوسطة مكة بالمركز الأول، والطالب مؤيد عبدالعزيز الملحم من متوسطة الملك خالد بالمركز الثاني، والطالب ممدوح أحمد الحمود من متوسطة أبي بكر الصديق بالمركز الثالث، وفاز بالمركز الأول لمدارس التحفيظ الطالب معاذ بدر الحمد من متوسطة تحفيظ القرآن الكريم بالزلفي، وللمعاهد العلمية فاز الطالب تميم دريويش الدريويش من المعهد العلمي بالزلفي بالمركز الأول. وعلى مستوى المرحلة الثانوية في المسار العلمي حصل الطالب كريم محمد سيف الدين من ثانوية الرياض، والطالب ياسر محمد الطريقي من ثانوية الرياض بالمركز الثاني، والطالب عبدالعزيز عبدالله الزمامي من ثانوية طيبة على المركز الثالث، وحصل الطالب ماجد محمد الشايقي من مدرسة الزلفي الثانوية الليلية على المركز الأول على مستوى المدارس الليلية، والطالب أحمد بدر البدر من ثانوية تحفيظ القرآن الكريم بالزلفي على المركز الأول على مستوى ثانويات تحفيظ القرآن الكريم، وعلى مستوى المعاهد العلمية للمرحلة الثانوية فاز الطالب عبدالمجيد محمد الرامي من المعهد العلمي بالزلفي بالمركز الأول، كما حقق الطالب أحمد محمد المطير المركز الأول على مستوى المعهد الصناعي الثانوي بالزلفي، وعلى مستوى كلية التقنية فاز الطالب سلطان حسن غزواني بكلية التقنية بالزلفي على المركز الأول.

67 فائزاً وفائزة بجائزة السديري من الغاط والمجمعة والزلفي

شاهد زوار المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية الـ32 العملات القديمة التي يعود تاريخها إلى عهد المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله -، المعروضة على منصات مؤسسة النقد العربي السعودي ضمن جناحها المشارك في "الجنادرية 32"، الذي يقدم تعريفاً عن طباعة العملات الورقية وسك العملات المعدنية.

وتسعى المؤسسة من خلال الجناح إلى تثقيف الزائر والتعريف بإصداراتها منذ تاريخ سكها في عهد الملك المؤسس - رحمه الله -، وصولاً إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، كما تقدم عبر الجناح ولأول مرة ركناً للطفل والرسم للتعريف بالعملات الورقية والمعدنية الحالية التي ركزت عليها المؤسسة حالياً لتوعية الطفل عنها.

وهيأت المؤسسة ركناً خاصاً للصرافات الحديثة التي تمكن الزوار من استبدال العملات الورقية بالعملات المعدنية الجديدة، إضافة إلى تقديم خدمة عبر الإنترنت تحت شعار "ساما تهتم" لاستقبال ومعالجة شكاوى العملاء التي لم يتم معالجتها بشكل مرضٍ لدى الجهات المعنية، وإطلاعهم على حقوقهم المالية التي تمكنهم من اتخاذ قرارات مالية صحيحة تتناسب مع احتياجاتهم والتزاماتهم المالية.

وتؤكد المؤسسة من خلال هذه الخدمات التي تقوم بها على اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة من أجل حصول العميل على أفضل الخدمات أو المنتجات المالية بأقل تكلفة وأعلى جودة ممكنة.

مراحل طباعة العملات الورقية

عملات يعود تاريخها لعهد الملك عبدالعزيز في جناح مؤسسة النقد

يشهد ركن المرسم الحر في جناح منطقة الجوف بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية 32" إقبالاً كبيراً من الزوار والأطفال. وأوضح رئيس وفد منطقة الجوف د. نواف الذويبان الخالدي، أن الركن وجد تفاعلاً كبيرًا من قبل الزوار، في حين كان للأطفال نصيب كبير من هذا الفن التثقيفي الممزوج بالمتعة والترفيه وذلك من أجل اكتشاف المواهب الفنية وتعزيزها، ويقدم المرسم أنواعاً من الفنون التشكيلية، كالرسم الحر، بالإضافة للخط العربي.

وأضاف أن فعالية المرسم الحر استقبلت جمعاً كبيراً من محبي الرسم وهي مستمرة لأول مرة طوال أيام المهرجان.

الأطفال يتفاعلون مع المرسم الحر بجناح الجوف

دفعت منطقة عسير بأكثر من 500 شخص للمشاركة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية 32"، يقدمون عدداً من العروض الشعبية والصناعات الحرفية والمنتجات الطبيعية والتراث مع فرق متنوعة التنظيم والاستقبال.

وأشار رئيس اللجنة المشرفة على المشاركة فيصل بن مشرف إلى فرز دقيق للمشاركات والوقوف على أدق التفاصيل، حيث تم ترشيح 500 شخص يمثلون المنطقة بين حرفيين وأسر منتجة ومعارض تراثية ومتاحف ومعروضات تخص الهوية العسيرية.

وأوضح ابن مشرف أن مشاركة هذا العام ضمت أركاناً لشباب وشابات مبدعين، ورثوا حرفاً يدوية وصناعات من أجدادهم وقاموا باستكمال مشوارهم، وأضافوا عليها لمسات مميزة أعادت لها الوهج حتى أصبحت عالمية، مع الاستفادة من الموارد الطبيعية للمنطقة الغنية بمنتجات العسل، والتمر، والبر، والسمن، والمنتجات الجلدية، والمشغولات اليدوية مثل الخصف الذي يصنع من النخيل، وتم تحويله إلى سجاد وأدوات منزلية فريدة، بالإضافة إلى الوجبات الشعبية التي تشتهر بها منطقة عسير مثل العريكة، والمشغوثة، والحنيذ، وخبز التنور "الميفا"، وتقديم مجموعة من الشباب تحفاً فنية صنعوها من الأحجار المتناثرة في الأودية والجبال، وبعض الأشجار البحرية التي قاموا بتحويلها إلى تحف فنية تستخدم في المسابح والخواتم والأقلام والخناجر والتحف المنزلية الفنية.

وأضاف ابن مشرف أن الموروث الجنوبي غني ولا يمكن عرضه بالكامل في القرية إلا أن اللجنة قامت ببذل كل الجهود للتنويع، حيث تم ترشيح شابات نقلن الموروث بالمنطقة إلى العالمية فتم إعادة إحياء الثوب العسيري بتصاميم مميزة أصبحت من الملابس الفارهة، إضافة إلى النحت على الحجر والمسوغات من الفضة والذهب وصناعة الخناجر وخلافها.

سيدة عسيرية في الجنادرية تمارس عملها الحرفي في الخرازة

500 شخص تدفعهم عسير للتعريف بتراثها

جددت مؤسسة النقد العربي السعودي في تعميمها بتاريخ 04/06/1439هـ التأكيد على جميع البنوك والمصارف العاملة في المملكة، بعدم حسم أو استقطاع أي مبالغ من مستحقات المستفيدين من بدلات غلاء المعيشة والمكافآت، التي صدر بها الأمر الكريم لخادم الحرمين -حفظه الله-، وذلك لقاء أي حجوزات قضائية أو غيرها من الحجوزات التي تصدر من قضاة التنفيذ.

كما شددت المؤسسة في تعميمها على البنوك بضرورة رفع الحجوزات التي سبق إيقاعها على بدل غلاء المعيشة والمكافأة بصفة عاجلة.

وأفادت المؤسسة أن التعميم أعلاه جاء بعد التنسيق بين المؤسسة ووزارة العدل في هذا الشأن بحيث يعامل بدل غلاء المعيشة والمكافأة بموجب المادة رقم (21) من نظام التنفيذ لكونهما ضمن برامج التعويض والدعم الحكومي للمواطنين، ووفقاً لذلك يدخلان في مشمول هذه المادة.

ودعت مؤسسة النقد كافة عملاء البنوك إلى ممارسة حقوقهم التي كفلها النظام واللوائح الصادرة عنها في حال وجود أي مخالفة أو وقوع ضرر تقديم شكوى لدى إدارة حماية العملاء في المؤسسة من خلال موقع "ساما تهتم" على الإنترنت SAMAcares.sa، أو من خلال الاتصال على الرقم المجاني 8001256666.

مؤسسة النقد تشدد على عدم حجز مبالغ بدل غلاء المعيشة والمكافأة

انتقلت إلى رحمة الله تعالى، هيلة عبدالله العواد، حرم الشيخ إبراهيم بن محمد بن إبراهيم العثمان، وقد تمت الصلاة عليها بمدينة تمير.

«الرياض» تتقدم بأحر التعازي للشيخ إبراهيم العثمان، وأبناء الفقيدة عبدالرحمن، وعبدالعزيز، وحمد، ومحمد، وعثمان، وفهد، وفيصل، وأحمد، ومنيرة، وعزيزة، سائلين الله العلي القدير أن يتغمدها بواسع رحمته، ويسكنها فسيح جناته.

ويتقبل العزاء على جوال ابنها حمد: 0555123986.

«إنا لله وإنا إليه راجعون».

هيلة العواد في ذمة الله

أشاد رئيس هيئة حقوق الإنسان د. بندر بن محمد العيبان، بجناح وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، المشارك في فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية في دورته الثانية والثلاثين، وذلك خلال زيارته جناح الوزارة أمس، منوهًا بمعروضات الجناح وأركانه والخدمات التي يقدمها في إطار رسالة الوزارة في خدمة بيوت الله والمسلمين في مختلف بقاع العالم.وقد قام مدير مكتب الوزير المساعد للبرامج والمناسبات المشرف العام على الجناح عبدالله بن مدلج المدلج بمرافقة د. العيبان والوفد المرافق له، حيث قدم له تعريفاً بأقسام الجناح، واستمع إلى شرح عن أبرز معروضات الأركان التي تجسد عناية المملكة بالمساجد، وطباعة المصحف الشريف، وخدمة ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة، والمسابقات القرآنية، إضافة إلى خدماتها في الطباعة والنشر للعديد من الإصدارات الشرعية التي تهم المسلم المعاصر وتربطه بموروثه الثقافي والحضاري. وفي ختام الزيارة، عبَّر د. العيبان، عن سروره وسعادته بما شاهده في الجناح من خدمات تقدَّم لبيوت الله والمسلمين بالعالم، ولزوار الجناح، سائلا الله -عز وجل- أن يجزي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- بما قدَّماه ويقدِّمانه من خدمات جليلة تصب في خدمة الإسلام والمسلمين على المستويين المحلي والعالمي، كما سأل الله أن يديم على المملكة عزها ورخاءها واستقرارها.

رئيس هيئة حقوق الإنسان في ضيافة

أثرى فرع هيئة السياحة والتراث الوطني بمنطقة الحدود الشمالية من خلال "المتحف الشمالي" في جناح منطقة الحدود الشمالية الزوار بالمقومات التراثية والسياحية لما تمتلكه المنطقة من إرث وتاريخ وثقافة ومواقع أثرية متنوعة.

وقدّم المتحف عرضاً لأبرز ما تحتويه المنطقة من قطع أثرية وتراثية، إضافة إلى مشاركة صاحب المتحف الخاص "مرخص من الهيئة" صياح الشمري، وعرضَ مصوراً لأبرز المواقع الأثرية والقصور التراثية والمساجد التاريخية.

وصمم "المتحف الشمالي" الذي تم تخصيصه في جناح إمارة الحدود الشمالية، بطريقة تُتيح للزائر معرفة المقومات السياحية والتراثية للمنطقة بطريقة علمية، واستقبل المتحف الكثير من الضيوف والشخصيات وأصحاب السمو الأمراء.

«المتحف الشمالي».. إرث وتاريخ وثقافة

زار وكيل أمين منطقة الرياض لشؤون بلديات المنطقة م. صالح المخضوب جناح محافظة الزلفي المشارك بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية 32"، وكان في استقباله رئيس بلدية الزلفي م. عبدالعزيز العتيبي، حيث تجول داخل أركان الجناح، واستمع لشرح وافٍ عن محتوياته، مبدياً إعجابه لما رآه في جناح المحافظة والذي يعكس تاريخ وحضارة المحافظة.

هذا وقد أعرب رئيس بلدية الزلفي م. عبدالعزيز العتيبي عن خالص شكره وامتنانه لوكيل أمين المنطقة على هذه الزيارة واللفتة الطيبة.

وكيل أمين منطقة
الرياض يزور جناح الزلفي

التقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، في الرياض، الأربعاء، مستشار الأمن القومي الأفغاني حنيف أثمر.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات المشتركة وسبل تعزيزها وجهود البلدين في مكافحة الإرهاب.

حضر اللقاء رئيس أمن الدولة الأستاذ الهويريني، ونائب رئيس الاستخبارات العامة أحمد عسيري، ومستشار الأمن الوطني محمد الغفيلي، وسفير أفغانستان لدى المملكة جلال كريم.

ولي العهد يبحث ومستشار
الأمن القومي الأفغاني جهود مكافحة الإرهاب

أعلن مدير الإدارة العامة لدعم التصنيع المحلي رئيس لجنة التجهيز والاستعداد لمعرض القوات المسلحة لدعم التصنيع المحلي "أفد 2018" المتحدث الرسمي للمعرض اللواء م. عطية بن صالح المالكي، أن جمهورية تركيا ستكون ضيف الشرف للمرة الأولى في معرض القوات المسلحة لدعم التصنيع المحلي "أفد 2018" في دورته الرابعة تحت شعار "صناعتنا قوتنا"، الذي يأتي تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين، وتوجيهات سمو ولي العهد الأمين -حفظهما الله-.

ويتيح المعرض الفرصة للشركات الصناعية التركية لعرض منتجاتها ومتطلباتها، وعقد شراكات مع مثيلاتها من الجانب السعودي للإسهام في نقل وتوطين التقنية، والاستفادة من الفرص التصنيعية لسد الاحتياج من المواد الأولية وقطع الغيار المصنعة محلياً بما يحقق العائد الاقتصادي للجانبين، كذلك تبادل الخبرات البحثية بين المراكز العلمية لدى البلدين لدعم وتطوير مخرجات التصنيع المحلي بما يحقق الاكتفاء الذاتي، بالإضافة لمشاركة متحدثين من الجانب التركي في الندوات والمحاضرات وورش العمل المصاحبة للمعرض لعرض التجربة والخبرات التركية في مجال التصنيع ونقل وتوطين التقنية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في الرياض، الأربعاء، بمشاركة مساعد مدير الإدارة العامة للمشتريات العسكرية بوزارة الحرس الوطني اللواء الركن م. خالد بن بندر السور.

وأكد اللواء المالكي جاهزية معرض "أفد 2018" للافتتاح الأحد المقبل، الذي يستمر حتى 15 من الشهر الجاري بمركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات، مشيراً إلى أن المعرض سيسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030 من خلال دعم المحتوى المحلي، مفيداً أن المعرض يهدف إلى عرض الفرص التصنيعية للمواد وقطع الغيار من قبل الجهات المشاركة بالمعرض لتعزيز التواصل مع المصانع الوطنية وزيادة استخدام المحتوى المحلي، كذلك تمكين المصانع الوطنية والمختبرات والمراكز البحثية المتخصصة في المجال الصناعي من التعريف بمنتجاتها وإمكانياتها لدعم التصنيع المحلي.

وأفاد المتحدث الرسمي للمعرض اللواء المالكي أن المعرض يتكون من خمسة أقسام رئيسية: القسم الأول يشمل متطلبات الجهات المستفيدة العسكرية والمدنية، حيث يتوقع أن تعرض الجهات المشاركة في "أفد 2018" ما يقارب 80 ألف صنف كفرص استثمارية، ويشمل القسم الثاني الشركات العالمية التي لها عقود مع وزارة الدفاع والجهات المشاركة، إذ بلغ عددها 68 شركة عالمية، لعرض توطين صناعتها في المملكة وبناء سلسلة إمداد بمشاركة القطاع الخاص السعودي، فيما تضمن القسم الثالث الجهات الحكومية ذات العلاقة للتواصل بين الجهات المستفيدة والقطاع الخاص، ويشمل ذلك الوزارات والهيئات والصناديق الحكومية والمراكز البحثية والمختبرات، إذ بلغ عدد الجهات المشاركة 32 جهة حكومية، في حين يشتمل القسم الرابع على المصانع والشركات الوطنية وشركات التوازن الاقتصادي للتعريف بمنتجاتها وقدراتها التصنيعية التي أثبتت قدرة عالية في المواصفات والجودة ومنافسة للسعر الخارجي وسرعة التوريد للجهات المستفيدة، حيث بلغ عددها 143 مصنعاً محلياً مشاركاً، أما القسم الخامس الخارجي فسيعرض بعض المنظومات المحلية والعالمية التي بلغ عددها 38 معدةً عسكريةً، وبلغ مجموع المساحات المحجوزة 275 موقعاً.

وبين اللواء المالكي أن معرض "أفد 2018" سيصاحبه فعاليات من ندوات ومحاضرات، وأوراق وورش عمل، بمشاركة كبار المسؤولين في القطاعين الحكومي والخاص، وبعض الشخصيات العالمية، حيث تهدف هذه الندوات وورش العمل إلى إيجاد بيئة تواصل بين الجهات الحكومية "المستفيدة" والشركات والمصانع الوطنية والجهات البحثية بما يسهم في توطين الصناعة واستخدام المحتوى المحلي وتحقيق رؤية المملكة 2030، كذلك طرح التحديات التي تعيق إجراءات توطين الصناعة بالمملكة للخروج بالحلول والإجراءات المناسبة، بالإضافة إلى الاستفادة من أفضل التجارب والخبرات والممارسات العالمية والمحلية لتحقيق أهداف التوطين.

اللواء المالكي: تركيا ضيف شرف معرض «أفد 2018»

عقد مجلس إدارة الهيئة الوطنية للأمن السيبراني اجتماعه (الأول) في مدينة الرياض، الاثنين الماضي، برئاسة وزير الدولة عضو مجلس الوزراء د. مساعد بن محمد العيبان.

وفي مستهل الاجتماع، رفع المجلس أسمى آيات الشكر والتقدير والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله -، على الدعم الكريم الذي حظي به مشروع تأسيس الهيئة، مثمناً في هذا الصدد صدور الإرادة الملكية الكريمة بارتباط الهيئة بمقام خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - وجعلها الجهة المختصة في المملكة بالأمن السيبراني والمرجع الوطني في شؤونه بهدف تعزيز الأمن السيبراني للدولة حماية لمصالحها الحيوية وأمنها الوطني والبنى التحتية الحساسة فيها.

وابتهل المجلس إلى المولى عز وجل أن يوفق الهيئة في تحقيق الآمال المعقودة عليها والإسهام في تحقيق ما يتصل بها من أهداف ضمن رؤية المملكة 2030.

واستعرض المجلس خلال الاجتماع سير العمل في البرنامج التأسيسي للهيئة بمساراته المختلفة التي تشتمل على مشروع الاستراتيجية والأطر الوطنية للأمن السيبراني، ومشروع تطوير مركز الأمن الإلكتروني وبناء مركز العمليات الوطنية للأمن السيبراني، ومشروع إنشاء أكاديمية للأمن السيبراني لبناء القدرات الوطنية في هذا المجال، وذلك في ظل الاختصاصات التي أسندت إلى الهيئة بموجب الأمر الملكي الكريم رقم (6801) وتاريخ 11 /2 / 1439هـ.

كما استعرض المجلس الجهود التي بذلت في مسار التعاون والشراكات الدولية بتوجيهات من القيادة الرشيدة، وأقر المجلس مسارات التعاون بين الهيئة والجهات الممثلة في مجلس إدارتها، واتخذ عدداً من القرارات التنظيمية والإدارية الأخرى.

ويضم مجلس إدارة الهيئة في عضويته: وزير الدولة عضو مجلس الوزراء د. مساعد بن محمد العيبان (رئيساً)، ورئيس أمن الدولة، ورئيس الاستخبارات العامة، ونائب وزير الداخلية، ومساعد وزير الدفاع.

مجلس إدارة الهيئة الوطنية
للأمن السيبراني يعقد اجتماعه الأول

اختتمت في العاصمة الأيرلندية دبلن، الأربعاء، أعمال الدورة العاشرة للجنة السعودية الأيرلندية المشتركة.

ورأس الجانب السعودي وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية والاقتصادية السفير د. عادل بن سراج مرداد، بينما رأس الجانب الأيرلندي مساعد الأمين العام مدير عام التجارة بوزارة الخارجية والتجارة الأيرلندية د. إيمون ماكغي.

وشارك في أعمال الدورة العاشرة ممثلون من جهات حكومية مختلفة من وزارات الخارجية، والتجارة والاستثمار، والصحة، والبيئة والمياه والزراعة، والتعليم، والاتصالات وتقنية المعلومات، والهيئة العامة للغذاء والدواء، والهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وهيئة المواصفات والمقاييس.

وجرى خلال الاجتماع بحث أوجه تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات كافة، ومنها على وجه الخصوص قطاع التجارة والاستثمار والتعليم والصحة والغذاء والدواء الاتصالات وتقنية المعلومات والبيئة والمياه والزراعة. كما تم استعراض سبل التعاون الثنائي لتحقيق رؤية المملكة 2030 ورؤية ايرلندا 2040، واتفق الجانبان خلال الاجتماع على بذل المزيد من الجهود لزيادة وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين على الأصعدة كافة.

وفي نهاية الاجتماع، وقع الطرفان محضر اجتماع الدورة العاشرة للجنة المشتركة، كما قدم الجانب السعودي الدعوة للجانب الأيرلندي لعقد الدورة القادمة في مدينة الرياض.

يذكر أنه عقد على هامش الدورة العاشرة للجنة السعودية الأيرلندية المشتركة، الاجتماع الدوري لمجلس الأعمال السعودي الأيرلندي الذي يضم عدداً من رجال الأعمال من الجانبين، وجرى خلاله بحث أوجه التعاون والشراكة الاقتصادية في القطاع الخاص في كلا البلدين.

ختام اجتماعات اللجنة السعودية الأيرلندية المشتركة

برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - ينظم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الاثنين المقبل منتدى الرياض الدولي الإنساني تحت عنوان "العمل الإنساني مسؤولية دولية" وذلك في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض.

ورفع المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على المركز الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة بهذه المناسبة الشكر والتقدير للملك سلمان بن عبدالعزيز لرعايته للمنتدى, وقال: شرف لنا أن يكون منتدى الرياض الدولي الإنساني برعاية خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله -, مبيناً أن المنتدى يعد الأول من نوعه في المنطقة ومنصة للتغيير القيّم وإيجاد الحلول العملية في المجال الإنساني بما يسهم في تحديد احتياجات العمل في هذا المجال.

وأشار الربيعة إلى أن المنتدى سيستعين بخبرات الأفراد والمنظّمات العاملة في المجال الإنساني، لمناقشة القضايا الرئيسة التي تخص التخطيط الإنساني وإيصال المساعدات، إلى جانب تشجيع المشاركين على تطوير إستراتيجيات جديدة تساعد على الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المستفيدين.

وأفاد الربيعة أن هدف المنتدى يأتي لتعزيز وتسويق أفضل معايير العمل الإنساني وتطوير الممارسات المثلى المعمول بها لتناسب الوضع الإنساني العالمي الراهن، وتحسين مستوى الآليات لتواكب المشهد الإنساني المتغيّر، مشيراً إلى أن المنتدى يشارك فيه عدد من صناع القرار في المجتمع الإنساني الدولي، والوكالات والمنظّمات الدولية والمحلية الحكومية وغير الحكومية وأكاديميون وباحثون متخصصون في المجالين الإنساني والإغاثي.

وأضاف معاليه: يناقش المنتدى عدة محاور منها ربط المساعدات الإنسانية والتنموية، وتطوير السياسات في ظل البيئة التشغيلية المتغيّرة ودراسة الظروف الصحية على المستوى العالمي وأهداف التنمية المستدامة، وكذلك مناقشة توطين المساعدات من خلال تمكين وبناء قدرات المنظمات المحلية والدول والمجتمعات المستضيفة، فيما ستقدَّم مخرجات الجلسات للمشاركين في المنتدى عبر تقرير شامل يحوي ملخص النتائج، ومن خلاله يزوّد المشاركون بمبادئ لتبنيها, والعمل وفقها في ميدان العمل الإنساني.

مركز الملك سلمان للإغاثة ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الأسبوع المقبل

التقى المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة بمقر المركز في الرياض أمس، ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) بالإنابة لدول الخليج العربية جو بالان بالا جوبال وممثلة المنظمة لدى المركز هنا حمادة.

وجرى خلال اللقاء بحث الأمور ذات الاهتمام المشترك المتعلقة بالشؤون الإغاثية والإنسانية وسبل تعزيز التعاون المشترك بين المركز ومنظمة اليونيسيف.

واستعرض معاليه جهود المركز الإغاثية والإنسانية بجميع دول العالم، وما قُدم من مشروعات في شتى المجالات للأشقاء في اليمن خاصة للفئات الأكثر ضعفًا، كالوقاية من سوء التغذية عند الأطفال والأمهات وتوفير اللقاحات وبرامج إعادة دمج الأطفال الذين جندتهم المليشيات الحوثية بالمجتمع، ورعاية الأيتام.

كما جرى بحث مستجدات الاتفاقية الموقعة بين الجانبين لمكافحة وباء الكوليرا في اليمن وتنفيذ الاستجابة في قطاعي المياه والإصحاح البيئي ضمن المشروع المتكامل للوقاية وعلاج مرض الكوليرا الذي وجه به صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله -. وأعرب ممثل منظمة (اليونيسيف) بالإنابة لدول الخليج العربية في تصريح صحفي عن تشرف المنظمة بالشراكة المعقودة بينها وبين المركز منذ العام 2015 م، متطلعًا إلى توسيع وتطوير تلك الشراكة على جميع المستويات وبالأخص ما يتعلق بشؤون الأطفال. ونوه جو بالان باستجابة مركز الملك سلمان للإغاثة للأزمات الإنسانية في العديد من دول العالم.

الربيعة يلتقي مسؤولاً في منظمة اليونيسيف

اعتمد وزير الصحة د. توفيق الربيعة اللائحة التنفيذية لنظام المؤسسات الصحية الخاصة بعد إجراء تعديلات أساسية وجوهرية وإضافة خدمات صحية جديدة وأنشطة مستحدثة.

وأوضحت الصحة أن اللائحة راعت التوازن بين تحفيز وتمكين القطاع الخاص للمساهمة في تعزيز جودة ونوعية الخدمات الصحية المقدمة، وآلية المراقبة والالتزام من قبل الجهات الرقابية، وبما يُسهم في تعزيز جاذبية منظومة القطاع الصحي في المملكة. إضافة إلى مراعاة مرجعيات عالمية في معاييرها التي وضعتها، والحرص على المرونة في صياغة اللائحة التنفيذية بأسلوب يمكن من تحديثها دورياً. وقد تضمنت اللائحة إسناد بعض المهام التي تقوم بها وزارة الصحة إلى أجهزة حكومية أخرى وشركات من القطاع الخاص وذلك تعزيزاً لمبدأ المشاركة وفتح المجال للقطاع الخاص والقطاع غير الربحي، وإتاحة الفرص لجميع الأطراف ذات العلاقة.

وأبانت الصحة أنه سعياً لتقديم الخدمات المتميزة للمرضى فقد اشتملت اللائحة على آلية لتصنيف المنشآت الصحية الخاصة تمهيداً لنشر نتائج التصنيف دورياً للمواطنين مما سيعزز من روح المنافسة في القطاع الخاص.

ولفتت إلى أن الأنشطة التي تمت إضافتها في اللائحة التنفيذية وتندرج من ضمن الخدمات الطبية المساندة هي مراكز الرعاية العاجلة، مراكز النقل الإسعافي، مراكز علاج الإدمان والتأهيل، العيادات الطبية المتنقلة، الرعاية المنزلية المستقلة والطب الاتصالي، الأمر الذي سيُسهم بإذن الله في تعزيز مستوى الخدمات الطبية المبتكرة ورفع مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في منظومة القطاع الصحي.

ويأتي إطلاق اللائحة تزامناً مع قرب إطلاق برامج مبتكرة من وزارة الصحة لنظام التراخيص الإلكتروني ونظام التقييم الذاتي للمنشآت الصحية الخاصة والذي من المتوقع أن يحدث نقلة نوعية في سرعة إنجاز الخدمات وجودة ونوعية الخدمات الصحية.

تجدر الإشارة أن وزير الصحة وجه المختصين في الوزارة بالاستمرار في العمل على سن الأنظمة والقوانين والتشريعات التي تخدم القطاع الصحي والمواطنين، ومراجعة اللائحة التنفيذية دورياً بغرض مواكبتها لآخر المستجدات والممارسات مما يعزز من نمو القطاع الصحي في المملكة وصولاً لمصاف الدول العالمية.

لائحة تنفيذية للمؤسسات الصحية الخاصة

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، أمير منطقة الرياض، تعقد جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ومستشفى الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعي "ملتقى جائزة الريادة للباحثات في العلوم الصحية"، الذي ينظمه مركز أبحاث العلوم الصحية بالجامعة، خلال الفترة من 26- 28 فبراير 2018م.

وتقام ضمن أعمال الملتقى احتفالية إعلان الفائزات بجائزة الريادة في ثلاثة مجالات في صحة المرأة، وتشتمل أعمال الملتقى على 6 جلسات وورش عمل ومعرض مصاحب للرعاة والملصقات البحثية على مدى يومين، يتخلل البرنامج العلمي للملتقى مشاركة خبرات نسائية سعودية وعالمية، حيث ترأسها وكيلة الجامعة للشؤون الصحية الدكتورة غادة بنت عبدالعزيز بن سيف، ستتحدث في اليوم الأول كبير المستشارين في علم الوراثة الطبية في مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية الدكتورة عايدة بنت إبراهيم العقيل، كما ستتحدث رئيس قسم الأوبئة وقسم الإحصاء الحيوي، وعلم الأوبئة والحوسبة العلمية مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتورة ياسمين بنت أحمد التويجري في ورقة بعنوان: (المرأة السعودية في العلوم الصحية، ستقدم عميد ومعاون مشارك في الدراسات العليا في كلية الدراسات العليا في جامعة نورث وسترن الأميركية الدكتورة تريزا كيا ودروف ورقة بعنوان Babies) (Oncofertility: From Bench to Bedside to للأستاذ ونائب كرسي أبحاث أمراض النساء والتوليد، كما سيتم في الجلسة الأخيرة استعراض الملصقات البحثية.

وفي اليوم التالي تقدم الدكتورة تريزا ورقة بعنوان: (Changing women’s health research in America – a 20 year odyssey)، كما تلقي الدكتورة سناء بنت سامي كعدان محاضرة علمية عن "الأفكار النمطية عن التخصصات الصحية". وتختتم الجلسة بإعلان الفائزات في الملصقات البحثية.

فيصل بن بندر يرعى ملتقى جائزة الريادة للباحثات في العلوم الصحية

كرّم سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، الأربعاء، في فندق قصر الإمارات بأبوظبي، محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة م. علي بن عبدالرحمن الحازمي، بمناسبة فوز مركز التدريب التابع للمؤسسة بجائزة الشيخ خليفة للامتياز -الفئة الفضية- في الدورة السادسة عشرة للعام 2017-2018م.

وعبر م. الحازمي عن فخر المؤسسة بفوز مركز التدريب بالفئة الفضية لجائزة الشيخ خليفة للامتياز لهذا العام، مؤكداً أن الجائزة تعزز التزام المركز العميق في التميز في التدريب على صناعة التحلية بما يؤدي إلى زيادة الإنتاجية وتحقيق قيمة مضافة، وتلهم المركز وتحفزه نحو مزيد من التأهيل والتطوير التقني للعاملين في تشغيل وصيانة محطات تحلية المياه والمنشآت الصناعية باستخدام أحدث أساليب وتقنيات التدريب وفق معايير عالمية وضمن بيئة عمل آمنة".

مما يذكر أن مركز التدريب بالمؤسسة حصل في العام 2007م على شهادة الجودة العالمية (ISO 9001- 2007)، وتواصل حصول المركز على هذه الشهادة منتهياً بحصول المركز على شهادة الجودة العالمية آيزو 9001-2015، كما تم اعتماد المركز من جهة الاعتماد (إدكسل) وهي إحدى الجهات الرائدة في المملكة المتحدة البريطانية، بالإضافة إلى حصول جميع مدربي المركز على شهادة المدرب المعتمد بالتعاون مع شركات ومعاهد عالمية معروفة ومتخصصة في هذا المجال، فيما نال المركز محلياً جائزة الأمير محمد بن فهد للأداء الحكومي المتميز في دورتها الرابعة للعام 1430/1431 كأفضل جهة تعليمية.

مركز تدريب

رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الأربعاء، حفل تخريج الدفعة الـ 93 من طلبة كلية الملك فيصل الجوية وذلك بمقر الكلية في الرياض.

ولدى وصول سمو ولي العهد، كان في استقباله صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن عبدالرحمن البنيان، وقائد القوات الجوية الملكية السعودية المكلف اللواء الطيار ركن محمد العتيبي، وقائد كلية الملك فيصل الجوية اللواء طيار ركن خالد اللعبون.

وفور وصول سمو ولي العهد عزف السلام الملكي، ثم صافح سمو ولي العهد، أصحاب السمو الأمراء، عقب ذلك بدئ حفل التخريج.

ثم ألقى قائد الكلية اللواء طيار ركن خالد اللعبون كلمة رحب فيها بسمو ولي العهد في كلية الملك فيصل الجوية شاملاً برعايته -رعاه الله- حفل تخريج الدفعة الـ 93 من طلبة الكلية التي تشكل الرافد الرئيس لتزويد القوات الجوية الملكية السعودية بالكوادر المؤهلة من الضباط المتخصصين.

وقال: إنه في ظل قيادة حكيمة جاءت الإنجازات تباعاً، حيث أطلق العنان لمسيرة النمو والتطوير والبناء على الأصعدة والمستويات كافة وأضحت المشروعات الجبارة عنوان الحاضر ووعد المستقبل لهذا الوطن المعطاء، فتبلورت بتوجيهاتكم مكونات الصناعة العسكرية التي تهدف لإعداد قوة مؤهلة بذاتها، ومستقلة بأيدي أبنائها، قوة تستطيع بإذن الله أن تدافع عن الوطن، وأن تحمي حدوده وأجواءه، ولتكون هذه الهيئة منصة مستدامة للصناعة والتطوير، ولإنتاج وتقديم كل ما تحتاجه القوات المسلحة من العدة والعتاد، وفق أعلى المعايير والمواصفات العالمية.

وأكد اللواء اللعبون أن الخريجين من أبناء هذا الوطن ممن أنهوا برامجهم التعليمية والتدريبية، أصبحوا جاهزين بإذن الله لأداء المهمة، ولينضموا إلى إخوانهم الذين سبقوهم إلى ميادين الشرف والعزة.

وبين أن هذه الدفعة من الخريجين تضم مجموعة من الطلبة المبتعثين لدراسة الطيران وعلومه الذين تم ابتعاثهم للولايات المتحدة الأميركية وعدد من الدول الأوروبية المتقدمة في هذا المجال، وذلك ضمن برنامج وزارة الدفاع للابتعاث، ليسهموا مع بقية زملائهم في العمل والعطاء بمجد وإتقان، كما تضم هذه الدفعة أشقاء من مملكة البحرين، ودولة الكويت، اجتازوا برامج التدريب والدراسة بكفاءة واقتدار وكانوا نعم السفراء لبلادهم.

وسأل اللواء اللعبون في ختام كلمته، المولى العلي القدير أن يحفظ لنا قائد مسيرتنا ورائد نهضتنا خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، وأن يديم علينا نعمة الأمن والاستقرار.

حضر الحفل صاحب السمو الأمير سلطان بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الأمير سلطان بن سعد بن خالد بن محمد بن عبدالرحمن، وصاحب السمو الأمير نواف بن سعد بن عبدالله بن عبدالرحمن، وصاحب السمو الأمير فهد بن خالد بن عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن تركي بن ناصر بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الأمير عبدالعزيز بن محمد بن سعد بن عبدالرحمن، وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن منصور بن سعود بن عبدالعزيز وصاحب السمو الأمير عبدالله بن فهد بن جلوي، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن الوليد بن طلال بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن سلطان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز المستشار بالديوان الملكي، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن سلطان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن منصور بن متعب بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن طلال بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الأمير مساعد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الأمير سعد بن تركي بن فهد بن جلوي، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل نائب رئيس هيئة الرياضة، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن فهد بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سطام بن سعود بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز المستشار بالديوان الملكي، وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن سلطان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن نايف بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير سعد بن عبدالله بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فيصل بن محمد بن سعود بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن فهد بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالإله بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالله بن عبدالعزيز، وأصحاب المعالي وكبار المسؤولين، والملحقون العسكريون لدى المملكة.

الأمير محمد بن سلمان محيياً الخريجين
سمو ولي العهد خلال الحفل
سمو ولي العهد مكرماً المميزين
جانب من العروض العسكرية (عدسة/ صالح الجميعة)
من عروض الصقور الخضر
الخريجون يؤدون القسم
الأمير محمد بن سلمان في صورة جماعية مع الخريجين

ولي العهد يعزز أمننا الجوي بالدفعة الـ 93 من خريجي كلية الملك فيصل

عقد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز رئيس مجلس أمناء مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية، اجتماعاً مع مسؤولي المؤسسة بالرياض.

وجرى خلال الاجتماع استعراض أهم إنجازات مؤسسة التنمية الإنسانية والمؤسسة العالمية للعام المنصرم ومشروعاتها المستقبلية للعام الحالي، ومن أهمها على الصعيد المحلي، مشروع حاضنات السجون الذي تنفذه المؤسسة مع الإدارة العامة للسجون، حيث تم إنشاء تسعة معامل في مختلف سجون المملكة، كما تم تدريب 1214 من السجناء الذين أوشكت محكومياتهم على الانتهاء.

ويهدف المشروع إلى الاهتمام بتأهيل مخرجات السجون لمساعدتهم في ممارسة حياتهم الطبيعية، كما تم استعراض مشروع الإسكان الخيري الذي تقطن فيه أكثر من ثلاث مئة أسرة في مدينة الدمام حيث يسعى المشروع إلى تأهيل هذه الأسر في مجالات عدة لتمكينهم واستيعاب أسر أخرى.

واستعرض الاجتماع برنامج بسمة حياة الذي يهدف إلى العناية بالنواحي الاجتماعية للمصابين بمرض السرطان من الأطفال، وكذلك صندوق الشفاء الذي يهيئ الحالات المرضية للمستفيدين، إضافة إلى ما تم إنجازه من برنامج مهارات الحياة الذي يهدف إلى تمكين الشباب من مواجهة تحديات العولمة من خلال تزويدهم بقدرات العولمة المتعارف عليها، إذ سيوفر البرنامج في مرحلته الأولى ألف فرصة تدريبية للشباب من الجنسين على مستوى المملكة.

كما اطلع سموه على إنجازات وخطط برنامج تحسين مساكن الفقراء الذي أنجز في مرحلته الأولى ما يقارب تحسين مساكن مئتي أسرة على مستوى المملكة، وتستهدف المؤسسة مئة أسرة في العام 2018م.

بعد ذلك، استعرض سموه مع العاملين بالمؤسسة الإنجازات التي حققتها مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية في عامها الثاني، إذ كان من أبرزها جائزة أفضل أداء خيري في الوطن العربي الذي تشارك فيها أكثر من 156 مؤسسة خيرية من مختلف أقطار الوطن العربي، كما حققت الجائزة في دورتها الأولى أهدافها إذ تم نشر ثقافة التميز في الأداء بين المؤسسات والجمعيات الخيرية، فيما عملت هذه المؤسسات من خلال معايير الجائزة على تحسين أدائها تجاه العمل المؤسسي المتميز.

كما تم استعراض ما تم إنجازه في الدورة الأولى من مسابقة أفضل كتاب في الوطن العربي واستعدادات المؤسسة لإطلاق الدورة الثانية، إضافة إلى الجهود المبذولة لإنشاء المركز العربي لتمكين الشباب ودوره في خدمة الشباب العربي.

وأبدى سموه ملاحظاته ووجه بضرورة مضاعفة الجهود وإطلاق البرامج والمشروعات الهادفة إلى التنمية الإنسانية المحلية والعالمية وتحقيق الأهداف الإستراتيجية للمؤسسة للخمسة سنوات المقبلة.

محمد بن فهد يستعرض إنجازات 
مؤسسة التنمية الإنسانية بالرياض

زار وفد من رؤساء تحرير الصحف الإندونيسية أمس، مقر وكالة الأنباء السعودية الرئيس بمدينة الرياض.

وجرى خلال الزيارة تبادل وجهات النظر حول مجالات التعاون في الشأن الإعلامي وسبل تعزيزه وتطويره بين البلدين الشقيقين.

وتجوّل الوفد على أقسام الوكالة، واطلع على نشاطها الإعلامي المتعدد، وآلية عملها الإخباري، لاسيما ما يتعلق بسير الأخبار في أقسام التحرير والنشرات الإنجليزية والفرنسية والفارسية والروسية والصينية، ومركز تقنيات الحاسب الآلي، ومركز التدريب الإعلامي، وقسم التصوير والإنتاج التلفزيوني.

وعبّر الوفد عن سعادته وسروره بهذه الزيارة، مبدياً تقديره للجهود التي يبذلها منسوبو وكالة الأنباء السعودية للارتقاء بالعمل الإعلامي السعودي والانطلاق به نحو آفاق رحبة جديدة، وعملها الدؤوب نحو مواكبة المستجدات والمتغيرات في أدواته وأدائه.

ويضم الوفد كلاً من أندي بيوني رئيس تحرير صحيفة جاكرتا بوست الصادرة باللغة الإنجليزية، وعرفان جنيدي نائب رئيس التحرير بصحيفة ريببلكا، وبان بانج برونتو نائب رئيس تحرير وكالة الأنباء الإندونيسية.

الوفد الإندونيسي يطلع على نشاط الوكالة

وفدٌ من رؤساء تحرير الصحف الإندونيسية يزور وكالة الأنباء السعودية

أطلقت مسك الخيرية وشركة فيرجن هايبرلوب ون البرنامج التدريبي في هندسة وسائل النقل بهدف تمكين المهندسين والمهندسات حديثي التخرج ومن على وشك التخرج من المرحلة الجامعية في المملكة من التدريب بمقر الشركة في أميركيا وذلك من 25 يونيو وحتى 31 أغسطس 2018.

وقد صمِّم برنامج مسك للتدريب في شركة "فيرجن هايبرلوب ون" لتوفير الفرصة الفريدة للطلاب والطالبات والعمل عن قرب مع أبرز المهندسين العالميين الذين يعملون على تطوير أنظمة تشغيل الهايبرلوب، وهي وسيلة نقل جديدة آمنة وهائلة السرعة. وسيتمتع الطلاب والطالبات أيضًا بالفعاليات الأسبوعية التي ينظمها فريق الإدارة، فهذه فرصة فريدة للمشاركة في رسم مستقبل النقل والمواصلات حول العالم واكتساب الخبرة والمعرفة في أبرز الشركات الهندسية على الصعيد العالمي.

وصرح جوش جيجل، مؤسس "هايبرلوب ون" المشارك ورئيس فريق المهندسين "يسرنا الشراكة مع مؤسسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز "مسك الخيرية" وتوفير فرصة للشباب والشابات لمعرفة المزيد عن تقنيتنا المتطورة في النقل وكيفية تأثيرها عالمياً".

وسيحظى الطلاب والطالبات في الأسبوع الأول بجولة تعريفية حول المسار التجريبي (DevLoop) لاختبار نظام الهايبرلوب في صحراء نيفادا في الولايات المتحدة، وسينضَمون عند وصولهم إلى لوس أنجلوس إلى الفريق الهندسي وتعيين المرشدين.

وبعد انتهاء مرحلة التوجيه والتعريف المكثف سيعمل الطلاب والطالبات مباشرةً مع المهندسين أثناء إتمامهم للمهام الموكلة إليهم وسيساهمون كذلك في المجالات الأخرى، وسيتمكن الطلاب والطالبات من الانخراط في فرق العمل خلال فترة البرنامج واكتساب مهارات حل المشكلات والتفكير الناقد والإبداع والتعاون.

وسيعمل الطلاب والطالبات على إكمال مشروع فردي خلال فترة البرنامج ومن ثم عرض النتائج على فريقَي مؤسسة مسك الخيرية وشركة "فيرجن هايبرلوب ون" في الأسبوع الأخير من البرنامج. وللتقديم على البرنامج والتعرف عن قرب على جميع تفاصيله زيارة موقع برامج التدريب والزمالة في مسك misk.org.sa/fellowship

ويأتي هذا البرنامج في إطار اتفاقية التعاون التي وقعتها مؤسسة "مسك الخيرية" مع فيرجن هايبرلوب خلال منتدى مسك العالمي في نوفبمر 2017 يهدف إلى تنفيذ عددٍ من المبادرات المشتركة، تتضمن تطوير وتقديم مجموعة من البرامج التدريبية والتعليمية متعددة التخصصات والتي تركز على مجالات الهندسة والمواصلات، وتهدف إلى تعزيز المهارات والمعارف لدى الشباب والشابات.

يذكر أن مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز "مسك الخيرية"، هي مؤسسة خيرية غير ربحية تكرِّس أهدافها لرعاية وتشجيع التعلم وتنمية مهارات القيادة في المملكة، من خلال التركيز على الشباب وتقديم الفرص التي تساعد على تعزيز مواهبهم وإبداعهم، وتسعى المؤسسة إلى تحقيق هذه الأهداف من خلال مبادراتها وشراكات إستراتيجية مع رواد القطاعات العامة والخاصة حول العالم.

«مسك» و«هايبرلوب» تطلقان برنامجاً تدريبياً في هندسة وسائل النقل للطلاب والطالبات

قال وزير المالية محمد الجدعان، إن تواصل الأسواق العالمية من تقلبات في الوقت الحالي، يؤكد بشكل جازم على صحة توجه المملكة في تطبيق الإصلاحات، وزيادة صلابة الاقتصاد السعودي وقدرته على تحمل الصدمات.

وأكد الجدعان خلال حديثه في ندوة جمعية الاقتصاد السعودية، بالرياض، الأربعاء، أن إصلاحات رؤية 2030 تستهدف إيجاد نمو اقتصادي قوي ومستدام وشامل، وتساهم في تمكين الاقتصاد من توفير فرص عمل للمواطنين وتعزيز مكانة المملكة، وأن التنويع الاقتصادي أحد ابرز أهداف رؤية 2030، والتي تقوم بدورها على إصلاحات هيكلية شاملة.

وأشار إلى أن المبادرات لن تنجح دون وجود مناخ تنافسي عادل، ومن هنا يعد مراجعة نظام المنافسات والمشتريات الحكومية الجديد، بالإضافة إلى إطلاق منصة اعتماد رقمية أمثله على المبادرات الرئيسية المطروحة لتفادي وقوع تجاوزات في المستقبل من خلال ضمان مراقبة مستمرة وزيادة الشفافية، كما يعد مكافحة الفساد جزءاً من خطة التكامل ولها دور مؤثر إذ ستساعد على ضمان تكافؤ الفرص والمنافسة العادلة لجميع الجهات الفاعلة في السوق، من جانب مهم تعمل الحكومة على حفز القطاع الخاص لتعزيز النمو الاقتصادي وتحقيق جهود التنوع الاقتصادي.

عشرة قطاعات مستهدفة بالخصخصة

وكشف الجدعان عن أن الرؤية تستهدف تطوير عدد من القطاعات مثل قطاع الخدمات اللوجستية والإسكان، والتعدين والسياحة والترفية والصناعات الثقيلة، وغيرها من القطاعات الواعدة لتنمية الاقتصاد غير النفطي وبناء اقتصاد المستقبل، كما تم تحديد عشرة قطاعات مستهدفة بالخصخصة مع إنشاء لجان إشرافية لكل قطاع، ويجري العمل حالياً لوضع الإطار القانوني لأول مرة لدعم الخصخصة والاستثمار وحماية المستهلك، وستتيح الخصخصة فرصا في القطاعات المتعددة مثل الخدمات المالية، والإسكان والرعاية الصحية والاتصالات والنقل والتعليم والبنية التحتية مثل توليد الطاقة وتحلية المياه.

وقال إن بدل غلاء المعيشة وحساب المواطن وإعادة البدلات وحزم التحفيز للقطاع الخاص وزيادة الإنفاق الاستثماري كلها تصب في دعم الاقتصاد، مشيراً إلى أن إيرادات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة زادت بين 9 % و14 % خلال العام الماضي، وانخفض العجز نتيجة المبادرات الجديدة وارتفاعات الصادرات غير البترولية، متوقعاً أن يواصل العجز في الميزانية الانخفاض على مدى الأعوام المقبلة.

منهجية منضبطة في إعداد الميزانية

وأكد وزير المالية أن ما اتخذ من تدابير خلال العامين الماضيين كان مهماً ومطلوباً لوضع أرضية مناسبة للانطلاق في تنفيذ ميزانية العام الحالي التوسعية، على سياسة الحكومة للموازنة بين تقوية الوضع المالي والعمل على تحفيز النمو الاقتصادي، مضيفاً بقوله بأن المنهجية المنضبطة التي نتبعها في إعداد الميزانية أسهمت في تحقيق نتائج مشجعة فزادت الإيرادات الغير نفطية في الأربع سنوات بنسبة 130 % وقد مكنت سياسات تطوير الدين العام من الاستفادة من مصادر الدين المتاح في الأسواق الدولية والمحلية بنجاح، بينما لا تزال نسبة الدين منخفضة جداً مقارنة بدول مجموعة العشرين، مشيراً إلى أن استقرار الاقتصاد على المدى المتوسط والاستدامة المالية شروط أساسية للتقدم وزيادة الاستثمارات وفرص النمو والتشغيل.

وأكد الجدعان أن الوزارة قامت بإجراء مزيد من التدرج في تحقيق بعض الأهداف المالية لدفع النمو الاقتصادي وفرص العمل والتخفيف عن المواطنين حيث تم مراجعة البرنامج الزمني لبرنامج التوازن المالي وتم التحديث منذ شهرين تقريباً.

استقرار القطاع المصرفي

وأضاف الجدعان أنه تم العمل على تطوير القطاع المالي فإن أحد برامج الرؤية هو برنامج التطوير المالي لإحداث قطاع مالي متنوع وشامل يحفز الابتكار ويوفر الاحتياجات التمويلية لمجموعة واسعة من القطاعات الاقتصادية الفاعلة والعمل على تنويع مصادر التمويل للقطاعين العام والخاص من خلال زيارة وتعميق السيولة في قطاع الأسهم وسوق أدوات الدين لتوفير تمويل مكمل لتمويل القطاع المصرفي، ومما يدعم هذا التطوير استقرار القطاع المصرفي بتحقيق معدلات أداء جيدة ومؤشرات قوية تمكنه من تحقيق جهود التنويع وقد ساعد استمرار حكومة المملكة باعتماد إستراتيجية الدين العام بإصدار السندات والصكوك الدولية على تخفيف الضغط على السيولة البنوك المحلية مما أدى إلى تعزيز القطاع بشكل عام، ندرك أن ما أتخذ من تدابير خلال السنتين الماضيتين كان مهماً ومطلوباً لوضع أرضية مناسبة للانطلاق في تنفيذ برامج الرؤية ومبادراتها بفاعلية قوية وتنظيمات محفزة ونتوقع من بداية العام الحالي أن يبدأ التعافي الاقتصادي مدعوماً بما أُقر من حزم تحفيز وإنفاق استثماري حكومي كبير.

اقتصادنا متين.. وسيمضي قدماً

وأشار وزير المالية إلى أن اقتصادنا متين ويتوفر لديه المقومات الضخمة التي تمكنه من المضي قدماً في النمو والتنمية ولقد حظي بإشادة المؤسسات المالية الدولية مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي بالإصلاحات التي يتم تنفيذها ومنها عدد قياسي من الإصلاحات لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة الحجم، ونحن نشهد بالفعل تأثير ذلك، حيث زادت إيرادات المنشآت الصغيرة والمتوسطة ما بين 9 % و14 % خلال العام 2017، مضيفاً بأن هناك اهتماماً دولياً لما يتم من حراك اقتصادي شامل في المملكة، ونحن متفائلون بغد مشرق آخذين بعين الاعتبار بالعزم الملموس لتنفيذ كل مما هو مخطط له لتحقيق تطلعات ورؤية المملكة والمضي قدماً في الإصلاحات في مختلف المجالات.

30 مليار ريال لحساب المواطن

وأكد أن زيادة التشغيل بشكل عام تعد هدفاً جوهرياً للسياسة المالية والاقتصادية كما أن تطبيق حزم التحفيز للمواطنين على هيئة تكلفة غلاء المعيشة لموظفي الدولة والمتقاعدين للقطاع العام والخاص والمستفيدين من الضمان الاجتماعي، بالإضافة إلى حساب المواطن الذي خصص له 30 مليار ريال في ميزانية للعام 2018، وإعادة البدلات وحزم التحفيز للقطاع الخاص التي تم حتى الآن على دفعتين 40 مليار ريال و72 مليار ريال، حيث تم تصميم 17 مبادرة في إطار حزم التحفيز هذه، بالإضافة إلى زيادة الإنفاق الاستثماري للحكومة الذي بلغ في ميزانية العام الحالي 205 مليارات ريال، فضلاً عن دور صناديق التنمية الأخرى كل هذه تدعم الاقتصاد.

وزير المالية ملقياً كلمته في الندوة

وزير المالية: التنويع الاقتصادي أبرز أهداف رؤية 2030

أشاد سفير جمهورية تركيا لدى المملكة السيد أردوغان كوك، بالجهود الكبيرة التي تقوم بها حكومة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده -حفظهم الله- من جهود كبيرة وجليلة ومتواصلة لتيسير مهمة الحج وخدمة ضيوف الرحمن لينعم الحجاج بأداء نسكهم بكل يسر وسهولة وطمأنينة.

من جهته ثمن وزير الحج والعمرة د. محمد بنتن للسفير التركي إشادته، مؤكّداً أنّ ما تحقق كان بفضل ما قُدِّم من تسهيلات وخدمات جليلة تم توفيرها من قِبل حكومة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- لجميع ضيوف الرحمن، وبتضافر كافة الجهود، بهدف توفير أقصى درجات الراحة والتيسير لجميع الحجاج القادمين للمملكة من كافة أنحاء العالم.

السفير التركي يشيد برعاية 
المملكة لضيوف الرحمن

صادرت إدارة صحة البيئة في بلدية محافظة الخرج مواداً غذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وذلك خلال حملة قامت بها فرق الرقابة الصحية بالمحافظة والمراكز التابعة لها، وقد شملت هذه الحملة عدداً من المطاعم وتموينات المواد الغذائية، كما تم التأكد من التراخيص والشهادات الصحية والتزام المحلات بالشروط والأنظمة، وقد تم تطبيق الغرامات بحدها الأعلى على المخالفين. وأوضح رئيس بلدية محافظة الخرج م.أحمد البكيري، أن البلدية شكلت فريقاً يضم عدداً من المراقبين لتنفيذ جولات تشمل جميع مراكز المحافظة للتأكد من سلامة المحلات التجارية، والتزامها بالشروط الصحية، وبيع مواد غذائية صالحة للاستهلاك الآدمي.

وأضاف أنه خلال الجولة تم مصادرة كميات تالفة تضر مستخدميها من مختلف المواد الغذائية سواء بالمطاعم أو التموينات الغذائية، مشدداً في الوقت ذاته أن البلدية ستواصل جولاتها ولن تتهاون مع أي مخالفة تمس الصحة العامة بشكل مباشر وستطبق بحقهم المخالفات المنصوصة عليها نظاماً، داعياً المواطنين والمقيمين للإبلاغ عن أي مخالفات تخص البلدية وصحة البيئة عن طريق الرقم الموحد 940.

بلدية الخرج تغرم
عدداً من المطاعم
اجتماعي / مركز الملك سلمان الاجتماعي ينظم ندوة
اجتماعي  /
اجتماعي / الجمعية الخيرية لصعوبات التعلم تقيم فعالية
اجتماعي / جمعية رعاية الأيتام بعرعر تودع أكثر من 400 ألف في حسابات المستفيدين لشهر فبراير
اجتماعي / العنود الخيرية تقيم ندوة
اجتماعي / وكالة شؤون المسجد النبوي تنظم زيارة لنزلاء مركز التأهيل الشامل للروضة الشريفة
اجتماعي /
اجتماعي /
اجتماعي / محافظ ميسان يدشن حملة
اجتماعي / لجنة التنمية الاجتماعية بنجران تنظم
اجتماعي / جمعية أم الحمام الخيرية تنظم حملة للتبرع بالدم تحت شعار
اجتماعي / السودان تشارك في اجتماعات لجنة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بجنيف
اجتماعي/ جمعية أرفى لمرضى التصلب المتعدد تقيم برنامج
اجتماعي / ملاحظة الرياض تختتم مبادرة
اجتماعي / جمعية
سياسي / إيطاليا تحمّل النظام السوري مسؤولية المجازر في الغوطة الشرقية وتدعوه لوقف عمليات القصف
سياسي / مباحثات أردنية أممية حول أوضاع اللاجئين الفلسطينيين
سياسي  / المبعوث الخاص للرئيس الروسي يلتقي نائب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا
سياسي / مصر تعرب عن قلقها إزاء الوضع الإنساني بالغوطة الشرقية في سوريا
سياسي / الرئيس التونسي يلتقي وزير الخارجية الغيني
سياسي / بريطانيا تطالب نظام الأسد بوقف حملة العنف في الغوطة الشرقية
سياسي / رئيس مجلس الوزراء اللبناني يلتقي مسؤولاً أمريكيًا و وزير الخارجية الأستوني
سياسي / الرئيس الفرنسي يطالب بوقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية
سياسي / وزير خارجية الإمارات يلتقي وزير خارجية مالي
سياسي / سمو ولي العهد يلتقي مستشار الأمن القومي الأفغاني
سياسي / الوزير الجبير يلتقي وزيرة الخارجية البلغارية
سياسي / وزير الخارجية الليبي يبحث مع سفير بريطانيا الجديد لدى بلاده العلاقات الثنائية
سياسي /  أبو الغيط يدعو العالم لدعم رؤية الرئيس الفلسطيني لإحلال السلام
سياسي / رئيس مجلس النواب اللبناني يستقبل وزير خارجية إستونيا
سياسي /
عام / نيوزيلندا تقدم مساعدات إنسانية إلى المتضررين من الحرب في سوريا
سياسي / إيطاليا تحمّل النظام السوري مسؤولية المجازر في الغوطة الشرقية وتدعوه لوقف عمليات القصف
اقتصادي / أسعار النفط تغلق بلا تغير يذكر وسط توقعات بزيادة في المخزونات الأمريكية
عام / الشؤون الزراعية بالمنطقة الشرقية تقيم محاضرة عن استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في ري المحاصيل
عام / نائب أمير منطقة جازان يعزي ذوي المتوفين من فريق الدراجات بنادي اليرموك
عام / سياحة الطائف تضبط تجاوزات بمرافق الإيواء ووكالات السفر
عام / المملكة تتقدم خمسة مراكز في مؤشر مدركات الفساد وفقاً للمؤشر الدولي لمنظمة الشفافية الدولية
عام / مذكرة تفاهم بين جامعة الطائف ومؤتمر مكة الدولي للتعاون في مجال التعليم الطبي
رياضي / دورة مكثفة لطاقم تحكيم سعودي في إيرلندا الشمالية
عام / بدء فعاليات مؤتمر الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في اليمن
اقتصادي / وزير المالية : نتائج ميزانية 2018م تؤكد فاعلية الإصلاحات الاقتصادية/ إضافة ثانية واخيرة
اقتصادي / وزير المالية : نتائج ميزانية 2018م تؤكد فاعلية الإصلاحات الاقتصادية / إضافة أولى
اقتصادي / وزير المالية : نتائج ميزانية 2018م تؤكد فاعلية الإصلاحات الاقتصادية
رياضي/ مصر للمقاصة يودع دوري أبطال إفريقيا
عام / المنظمة العربية للتنمية الإدارية تعقد ملتقى لمكافحة الفساد في أعمال الإدارة العامة
المزيد