إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
14 شعبان 1440 هـ

أخبار عاجلة

شهرت وزارة التجارة والاستثمار اليوم، بمواطن بعد صدور حكم قضائي بإدانته بجريمة التستر التجاري وثبوت تورطه في تمكين أحد العمالة لديه من جنسية عربية بمزاولة النشاط التجاري باستخدام سجله التجاري والعمل لحسابه الخاص في تجارة المواشي بأسواق مدينة نجران بغرض الاستثمار وبيعها على المطاعم بمناطق مختلفة.

وتضمن الحكم الصادر من المحكمة الجزائية بالرياض فرض غرامة مالية على المخالف والمنع من مزاولة النشاط نفسه، واستيفاء الزكاة والرسوم والضرائب وأي التزامات أخرى، والتشهير عبر نشر الحكم في صحيفة محلية على نفقة المخالف.

وتعود تفاصيل القضية لتلقي "التجارة" معلومات عن تورط المواطن المخالف في التستر على الوافد العامل لديه وتمكينه من مزاولة نشاط التجارة عبر شراء الأغنام من أسواق مدينة نجران وبيعها على عدد من المطاعم في كل من الرياض والخرج والدمام.

كما ضبطت أدلة مادية تؤكد إيداع مبالغ مالية كبيرة ناتجة عن النشاط غير المشروع لا تتناسب مع دخل العامل الوافد وطبيعة عمله ومهنته (مزارع)، وبناء عليه ثبت تمكين المواطن للوافد من مزاولة نشاط تجاري غير مرخص لهم بممارسته أو الاستثمار فيه والعمل لحسابهم الخاص وأحيلت القضية إلى النيابة العامة ومن ثم القضاء لتطبيق العقوبات النظامية عليهم وفقًا لنظام مكافحة التستر.

وتحث وزارة التجارة والاستثمار عموم المواطنين والمقيمين بكافة مناطق المملكة إلى الإبلاغ عن حالات التستر التجاري عبر مركز البلاغات في الوزارة على الرقم 1900، أو عبر تطبيق "بلاغ تجاري"، أو عن طريق الموقع الإلكتروني للوزارة على الإنترنت، حيث تمنح "التجارة" مكافأة مالية للمبلغين تصل إلى 30% من إجمالي الغرامات المحكوم بها بعد تحصيلها والتي تصل إلى مليون ريال للمخالف الواحد.

مما يذكر أن المقام السامي وافق مؤخرًا على تنفيذ توصيات البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري وتشترك 10 جهات حكومية على تفعيلها وتنفيذها ويهدف لتطوير أنظمة وتشريعات مكافحة التستر، وتحفيز التجارة الإلكترونية واستخدام الحلول التقنية، وتنظيم التعاملات المالية للحد من خروج الأموال وتعزيز نمو القطاع الخاص وتوليد وظائف جاذبة للسعوديين وتشجيعهم للاستثمار وإيجاد حلول لمشكلة تملك الأجانب بشكل غير نظامي في القطاع الخاص.

التجارة: التشهير بمواطن مكن وافدًا من الاستثمار في المواشي وبيعها على المطاعم

أطلق برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان اليوم الأربعاء مشروعين سكنيين جديدين للفلل والتاون هاوس ضمن مشاريع الوزارة بالشراكة مع القطاع الخاص في منطقتي الشرقية وتبوك، ليسهم هذين المشروعين في توفير أكثر من 1500 وحدة سكنية تحت الإنشاء، ودعا برنامج "سكني" جميع المستفيدين المرشحين في تلك المناطق والراغبين في التملك إلى زيارة المعارض المخصصة للحجز في مواقع المشاريع، أو استكمال اجراءات الحجز عبر نظام الحجز الإلكتروني في تطبيق سكني والموقع الإلكتروني https://rep.sakani.housing.sa/beneficiary-login.

ويقع مشروع "سدين" في حاضرة الدمام ويوفر 997 وحدة سكنية من نوع تاون هاوس، على مساحة إجمالية 1,452,560 متر مربع، فيما تصل مساحة الوحدة السكنية إلى 381 متر مربع، وتبدأ أسعاره الوحدات من 510 آلاف ريال وبأقساط شهرية تبدأ من (1700 ريال)، وتتوفر في المشروع كامل الخدمات التي تتوافق مع معايير جودة الحياة من حدائق عامة ومساحات خضراء وملاعب للأطفال ومواقع مخصصة للمدارس ومسجدين، بالإضافة الى المرافق تجارية، ليكون مشروعاً سكنياً متكاملاً يوفر لسكانه جميع ما يحتاجون إليه من خدمات.

أما المشروع الثاني في منطقة تبوك "درة المدائن"، فيقع على مساحة إجمالية تبلغ 497,964 متر مربع، ويضم 504 وحدة سكنية من نوع فيلا، وتبدأ أسعار الوحدات من 677,137 ريال، بقسط شهري يبدأ من (2257 ريال) لوحدات تتراوح مساحتها الكاملة ما بين 276-658 متر مربع للفيلا، ويضم المشروع عدد من المساجد والحدائق ومركزاً ثقافياً وأراضي مخصصة للمرافق الخدمية المتنوعة، وأخرى للجهات الحكومية.

وأكّد برنامج "سكني" أن هذه المشاريع التي تتميز بتكامل البنية التحتية والخدمات من كهرباء ومياه وصرف صحي وسفلته وأرصفة وإنارة، إضافة إلى نظام تصريف السيول، وتأتي هذه المشاريع امتداداً لنحو 71 مشروعاً أعلن عنها البرنامج خلال الفترة الماضية، توفر أكثر من 120 ألف وحدة سكنية في مختلف مناطق ومدن المملكة، مشدداً على الالتزام بتسليم هذه المشاريع للمستفيدين وفق الجداول الزمنية المحددة لها.

من جهته، أكّد المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان سيف بن سالم السويلم على سعي برنامج "سكني" إلى توفير مزيد من المشاريع والمخططات خلال الفترة المقبلة لتوفير خيارات أكثر للمواطنين تمكّنهم من الحصول على المسكن الملائم الذي يلبي رغباتهم، بما يرفع من نسبة التملّك السكني والوصول إلى 70% بحلول عام 2030 وفقاً لمستهدفات برنامج الإسكان أحد برامج تحقيق رؤية المملكة، مبيّناً أن البرنامج سيواصل طرح المزيد من المشاريع خلال الفترة المقبلة في مختلف مناطق المملكة.

وأضاف: "هناك نحو 46 مشروعاً تتواصل عمليات البناء فيها تتوزع في مختلف مناطق، وتشمل هذه المشاريع نماذج وتصاميم متنوعة سواء فلل أو شقق أو تاون هاوس، لافتاً إلى استمرار البرنامج في تقديم الحلول السكنية لمستفيديه، والتي تشمل الحصول على أراض مجانية، البناء الذاتي، وشراء الوحدات السكنية من السوق، أو ضمن مشاريع الوزارة الجاهزة، أو بالشراكة مع القطاع الخاص.

«سكني» يتيح مشروعين جديدين للحجز في الدمام وتبوك

تبدأ طيران الإمارات اعتباراً من 21 أبريل الجاري تشغيل طائرة الإيرباص A380 لخدمة رحلات منتظمة إلى الرياض لأول مرة. وبذلك تصبح عاصمة المملكة العربية السعودية المحطة رقم 51 للطائرة العملاقة ضمن شبكة خطوط الناقلة العالمية، والمحطة الثانية في المملكة بعد جدة.

وسوف تعمل رحلة طيران الإمارات "ئي كيه 817/ 818" بطائرة A380 بدلاً من طائرة البوينج 777 التي تخدم هذه الرحلة حالياً. وسيتم تشغيل طائرة الإمارات A380 على هذا الخط خمس مرات في الأسبوع، حيث تغاد ر الرحلة "ئي كيه 817" دبي في الساعة 6:50 مساءً لتصل إلى الرياض في الساعة 7:35 مساءً، وتغادر رحلة العودة "ئي كيه 818" الرياض في الساعة 9:25 ليلاً وتصل إلى دبي في الساعة 12:35 من صباح اليوم التالي.

وسوف تتيح الطائرة ذات الطابقين لعملاء طيران الإمارات السفر على طائرة A380 من الرياض إلى دبي، ومواصلة سفرهم على الطراز ذاته إلى العديد من العواصم والمدن الرئيسة ومراكز الأعمال العالمية، مثل نيويورك ولندن وهونج كونج بالإضافة إلى الوجهات السياحية مثل موريشيوس وبرشلونة.

وتوجه عادل الغيث، نائب رئيس أول طيران الإمارات للعمليات التجارية في منطقة الخليج والشرق الأوسط وإيران، بالشكر إلى الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية على سماحها لطيران الإمارات بتشغيل طائرة الإيرباص A380 إلى الرياض. وقال: "تجدد طيران الإمارات من خلال تقديم خدمة A380 منتظمة إلى الرياض التزامها المستمر نحو المملكة العربية السعودية وتلبية الطلب المتزايد على السفر. وتأتي خدمة A380 في أعقاب إعلاننا مؤخراً عن تشغيل البوينج 777-300ER الجديدة على هذا الخط، ما يعني أن عملاءنا المسافرين من وإلى الرياض يمكنهم الاستمتاع بأحدث منتجاتنا الرائدة. كما أن تشغيل طائرة A380 إلى الرياض يدعم رؤية 2030 بالمساهمة في تنمية قطاع الطيران في المملكة من خلال تحفيز نمو الحركة وتقوية التواصل وتعزيز مكانته العالمية".

وتوفر طائرة الإمارات A380 التي ستخدم خط دبي- الرياض 427 مقعداً مريحاً في الدرجة السياحية في الطابق الرئيس، و 76 مقعداً يتحول إلى سرير مستو تماماً في درجة رجال الأعمال، و14 جناحاً خاصاً في الدرجة الأولى في الطابق العلوي. ويوفر الصالون الجوي لركاب الدرجتين الأولى ورجال الأعمال إمكانية التعارف والتواصل والاستمتاع بمأكولات خفيفة على ارتفاع 38 ألف قدم. كما يمكن للمسافرين في جميع الدرجات على متن الطائرة A380 الاستمتاع بالوجبات الشهية التي يقدمها مضيفو طيران الإمارات الودودون الذين يتحدثون لغتهم،، كما يمكنهم تصفح واستكشاف أكثر من 4000 قناة ضمن نظام المعلومات والاتصالات والترفيه الجوي ice، بما في ذلك أكثر من 300 قناة من الأفلام العربية والبرامج التلفزيونية والموسيقى والبودكاست والكتب الصوتية.

وتساهم طيران الإمارات في تسهيل حركة السياحة والتجارة في المملكة العربية السعودية منذ أكثر من 30 عاماً، حيث واصلت تطوير خدماتها إلى الرياض وجدة والمدينة المنورة والدمام. وتخدم الناقلة اليوم هذه الوجهات الأربع بـ84 رحلة أسبوعياً، وتتيح لعملائها المسافرين إلى وجهات تجارية وسياحية رئيسة في أوروبا وآسيا وأفريقيا والأميركتين مواصلة رحلاتهم بسهولة عبر دبي.

وكانت طيران الإمارات قد شغلت الطائرة لرحلة واحدة مرتين خلال الأعوام الماضية احتفالاً باليوم الوطني السعودي، كما عرضت الطائرة العملاقة في المعرض السعودي الدولي الأول للطيران، الذي أقيم مؤخراً في مطار الثمامة في الرياض.

طائرة الإمارات A380 إلى الرياض اعتباراً من 21 أبريل

أصدرت الهيئة العامة للزكاة والدخل قراراً إدارياً ينص على أنه يجب على جميع الأشخاص الخاضعين لتعليمات تسعير المعاملات الذين يكون الموعد النهائي لتقديم الإقرارات الضريبية والزكوية (الإقرار رقم (8) في تاريخ 1 / 1 / 2019م، أو بعده) استكمال نماذج تسعير المعاملات وتقديمها للهيئة.

وأوضحت الهيئة أن يوم الثلاثاء 30 / 4 / 2019م، الموافق 25 / 8 / 1440هـ، هو الموعد النهائي لجميع الأشخاص الخاضعين لتعليمات تسعير المعاملات والمُلزمين نظامًا بتقديم إقراراتهم الضريبية في الفترة من 1 / 1 / 2019م، وحتى 30 / 4 / 2019م، لإكمال نموذج تسعير المعاملات وتقديمها للهيئة.

يذكر أن الهيئة العامة للزكاة والدخل اعتمدت تعليمات تسعير المعاملات بتاريخ 15 / 2 / 2019م، التي تهدف إلى تطبيق المعالجات الضريبية المتفق عليها بين الدول لمكافحة تآكل الوعاء الضريبي وتحويل الأرباح، الذي تهدف من خلاله منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مع دول مجموعة العشرين G20، إلى تطبيق مبدأ السعر المحايد بين الأشخاص المرتبطين أو الأشخاص الخاضعين لسيطرة

30 أبريل الموعد النهائي لتقديم الإقرارات الضريبية والزكوية لأغراض تسعير المعاملات

عززت البحري الشركة الرائدة عالمياً في مجال النقل والخدمات اللوجستية، مكانتها كإحدى أفضل الشركات للعمل بفوزها بجائزة "أفضل إستراتيجية للتوظيف وإدارة الكفاءات"، وذلك ضمن حفل توزيع جوائز الموارد البشرية في الشرق الأوسط من المعهد البريطاني العالي لتنمية الموارد البشريةCIPD ، والذي أقيم في دبي في 11 أبريل.

وتسلم الجائزة نيابةً عن الشركة هشام الخالدي رئيس قطاع دعم الأعمال في شركة البحري، وذلك خلال حفل كبير أقيم في فندق جروفنور هاوس دبي استضافه المعهد البريطاني العالي لتنمية الموارد البشرية CIPD، وهي هيئة بريطانية معتمدة ومعنية بتنمية الأفراد والموارد البشرية ومقرها لندن. وتم خلال الحفل منح الجوائز للأفراد والفرق والمنظمات تقديراً لإنجازاتهم المتميزة في إدارة وتنمية الموارد البشرية.

وتعليقاً على فوز البحري بهذه الجائزة، قال الخالدي: "تعمل البحري بشكل مستمر على تنفيذ إستراتيجيتها الطموحة لتنمية أعمالها وتنويعها وتوسيع وجودها في السوق المحلية والعالمية. ومع الأخذ في الاعتبار أن الموظفين هم محور تحقيق هذه الأهداف، فقد قمنا بتعزيز تركيزنا على الاستثمار في رأس المال البشري لدينا. لقد تمثلت رؤيتنا في إنشاء إستراتيجية ونظام متكامل لجذب الكفاءات واستقطابها وإدارتها وتطويرها والحفاظ عليها، وتوفير نهج منظم مدعوم بمبادرات أتمتة إجراءات الموارد البشرية للاستفادة القصوى من رأس المال البشري، الأمر الذي أدى إلى إنشاء إطار عمل متكامل لإدارة الكفاءات. وظل هذا الإطار محوراً أساسياً في تطوير والحفاظ على رأس مال البشري يتسم بالمرونة والحماس والتفاني، ويمتلك المهارات والمعارف الكافية لخلق بيئة عمل جاذبة وقادرة على التنافس سواءً على المستوى المحلي أو العالمي".

وأضاف الخالدي: "نحن سعداء بفوزنا بجائزة ’أفضل إستراتيجية للتوظيف وإدارة الكفاءات‘ في حفل توزيع جوائز CIPD الشرق الأوسط. وأود أن أتوجه بالشكر الجزيل إلى مجلس إدارة الشركة وإدارتها التنفيذية على حرصهم ودعمهم المستمر للاستثمار في تطوير وتنمية منسوبي البحري".

وقامت لجنة مستقلة من المتخصصين في الموارد البشرية وخبراء من المعهد البريطاني العالي لتنمية الموارد البشرية CIPD باختيار البحري لنيل الجائزة وتم تسليمها من السيد بيتر تشيز الرئيس التنفيذي للمعهد.

وأشار الخالدي أن البحري بدأت وتسعى بشكل مستمر في أتمتة إجراءات الموارد البشرية، فيما تستخدم حالياً أحد أفضل البرامج المتخصصة في دعم عمليات التوظيف وإدارة الكفاءات.

والجدير بالذكر أن البحري قد فازت أيضاً بجائزة "أفضل استراتيجية لتطوير الكفاءات" في العام 2018، وذلك ضمن حفل توزيع "جوائز بيئة العمل ‏المستقبلية" والذي تم تنظيمه في دبي من قبل شركة إنفورما للمعارض.

البحري تفوز بجائزة

عقد مجلس الغرف السعودية ممثلا باللجنة الوطنية اللوجستية لقاء مفتوح لمعالي محافظ الهيئة العامة للجمارك الأستاذ أحمد عبدالعزيز الحقباني، امس الأربعاء وذلك في مقر المجلس لمناقشة استراتيجية الجمارك السعودية و المشاريع الحالية.

أفتتح اللقاء رئيس مجلس الغرف السعودية الدكتور سامي العبيدي بكلمة ترحيبية بالمحافظ و الحضور من ذوي الاختصاص و أصحاب الأعمال، مشيداً بالنقلة النوعية للجمارك، وتسهيل الإجراءات والتخليص الجمركي و التي أسهمت في استنهاض القطاع الخاص التنموية بما يتوائم مع رؤية المملكة 2030.

و من جانبة قال محافظ الهيئة العامة للجمارك الأستاذ أحمد الحقباني، الجمارك تسعى الى التكامل وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، و تشجيع التعاون المشترك لتيسير التبادل التجاري واتمام الإجراءات الجمركية ،وتمكين المملكة لتكون مركزاً لوجستياً عالمياً وفقاُ لرؤية 2030.

هذا و تضمن اللقاء عرض مرئي لأهم المخرجات و التوصيات المتعلقة بالمشاريع التطويرية من الخدمات اللوجستية و الشحن الجوي و القيود والإعفاءات، مع تقييم الوضع الحالي للمشاريع المتعدد و مشروع مناطق الإيداع، و تتطرق العرض الى مشروعي الشحن الجوي و الخدمات اللوجستية لدعم رؤية المملكة 2030في أن تصبح مركزاً للخدمات اللوجستية عالمياً، وعضوية الجمارك في منصة (فسح) ضمن 25 جهة حكومية وطنية ، و يتيح هذا النظام تقديم بيانات قوائم الشحن و اعداد و اصدار البيانات الجمركية ووسيلة لتتبع تعاملات التخليص الجمركي .

أستكمل الحضور النقاش المفتوح لدعم الجمارك للقطاع الخاص، و سبل تحفيز بيئة العمل الاستثمارية بتقديم خدمة مميزة احترافية للمستوردين و المصدرين و تزايد القيمة المضافة للقطاع الخاص ورفع مؤشرات التنافسية بين شركاء العمل الجمركي لتعزيز خدمة الاقتصاد الوطني .

مجلس الغرف السعودية يستضيف اللقاء المفتوح لمحافظ الهيئة العامة للجمارك

وقعت الهيئة العامة للإحصاء (GASTAT) ومجلس الغرف السعودية امس الأربعاء اتفاقيةً لتعزيز أُطر التعاون المُشترك بينهما في مجال العمل الاحصائي بما يدعم القرارات الاقتصادية والاستثمارية ودور القطاع الخاص السعودي في الاقتصاد الوطني.

وتهدف الاتفاقية التي وقَّعها كلٌّ من معالي رئيس الهيئة العامة للإحصاء الدكتور فهد بن سليمان التخيفي ورئيس مجلس الغرف السعودية الدكتور سامي بن عبدالله العبيدي إلى تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال الإحصاء، والمجالات ذات الاهتمام المشترك من أجل تطوير وتنمية دور القطاع الخاص وتوسيع مشاركته في التنمية الاقتصادية.

وينطلق هذا التعاون بين الهيئة العامة للإحصاء ومجلس الغرف السعودية مدفوعًا بأهمية القطاع الإحصائي في التنمية الاقتصادية، وتنامي الطلب على خدماته من القطاعين العام والخاص؛ وذلك بما يدعم اتخاذ القرارات ورسم السياسات الاقتصادية، في ضوء الأدوار الاستراتيجية التي يلعبها كلاهما في الاقتصاد الوطني، حيث إن الهيئة العامة للإحصاء هي المرجع الرسمي والوحيد للإحصاءات في المملكة العربية السعودية والمنظم والمشرف على القطاع الإحصائي، فيما يعد مجلس الغرف السعودية مظلة قطاع الأعمال بالمملكة، وممثلًا للغرف التجارية والصناعية، ويضطلع بدورٍ رائد في دعم توجهات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ووفقًا لبنود اتفاقية التعاون فإن الهيئة العامة للإحصاء ومجلس الغرف السعودية سيتعاونان في مجال تبادل البيانات والمعلومات والمؤشرات الإحصائية.

وبهذه المناسبة أكدَّ معالي رئيس الهيئة العامة للإحصاء الدكتور فهد التخيفي أن هذه الاتفاقية تأتي في سياق حرص الهيئة على التشاركية مع قطاع الأعمال وفقًا لمتطلبات مرحلة التحول الاقتصادي التي تعيشها المملكة؛ لدعم هذا القطاع بالمؤشرات الاقتصادية والبيانات الإحصائية الدقيقة التي تساعده على اتخاذ القرارات التجارية والاستثمارية الصحيحة.

من جهته ثمَّن رئيس مجلس الغرف السعودية الدكتور سامي العبيدي الشراكة مع الهيئة العامة للإحصاء والجهود التي تقوم بها الهيئة في تطوير القطاع الاحصائي بالمملكة، وجعله رافدًا مهمًا من روافد دعم السياسات والقرارات الاقتصادية بالمملكة، منوِّهًا إلى أن اهتمام المجلس بالقطاع الإحصائي دفع إلى تأسيس لجنة وطنية للإحصاء تُعنى بالتواصل مع الهيئة العامة للإحصاء والجهات ذات العلاقة؛ وذلك لتطوير مستوى الخدمات الإحصائية، وزيادة التنسيق في مجال الإحصاء والمعلومات بما يدعم التنمية الاقتصادية وقطاع الأعمال.

ومن الجدير بالذكر أنه سيتم تشكيل فريق تنفيذي من الهيئة العامة للإحصاء ومجلس الغرف السعودية يتولى التنسيق العملي وتحديد المهام التفصيلية لتنفيذ اتفاقية التعاون المشترك، ووضع جدول الأعمال، ومتابعة تنفيذه بما يضمن تحقيق الاتفاقية لمقاصدها وأهدافها المنشودة.

الإحصاء ومجلس الغرف يوقعان اتفاقية للتعاون في مجال العمل الإحصائي

استضافت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في مركز الملك عبدالله للبحوث والدراسات البترولية "كابسارك"، في الرياض اليوم، دولة رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، يرافقه وفدًا عراقيًا رفيع المستوى، يمثلون القطاع الخاص في جمهورية العراق الشقيقة، بحضور معالي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي.

ورحب معالي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، في كلمته، بدولة رئيس الوزراء العراقي والوفد المرافق له، منوهاً بما أكد عليه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - حيال حرص أن المملكة كل الحرص على التعامل والتعاون لتحقيق المصالح المشتركة بين البلدين الشقيقين.

وأفاد معاليه أن نتاج زيارة دولة رئيس الوزراء العراقي توقيع 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين العراق والمملكة شملت العديد من المجالات، ومنها: الصناعية، والثروة المعدنية، والزيت والغاز، والطاقة الكهربائية.

وجرى خلال اللقاء استعراض أهم التطورات التي تشهدها المملكة في المجال الاستثماري والاقتصادي، وأوجه التعاون وسبل تشجيع القطاع الخاص في البلدين الصديقين.

وتأتي هذه الزيارة امتدادًا للعلاقات التاريخية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية العراق الشقيقة، التي تسهم في رفع قيمة التبادل التجاري.

وفد عراقي رفيع المستوى يتناول العلاقات الاستثمارية والاقتصادية مع المملكة

قال رئيس اللجنة الإعلامية للمنتدى السعودي لسلامة المنتجات، سعد بن عبدالله المسيحل أن المنتدى شهد حضورا مكثفا من قبل المهتمين والمختصين، حيث تجاوز عدد الحضور أكثر من 700 متخصص وسط تغطية اعلامية مكثفة للفعاليات والجلسات.

وأشاد المسيحل، بدور وسائل الإعلام في تغطية فعاليات المنتدى، والتي تضمنت 9 جلسات متنوعة، استعرضت تجارب وخبرات 16 دولة حول العالم، من خلال مشاركة 30 خبيرا من مختلف الدول وضعوا خارطة طريق لسلامة المنتجات.

وأكد رئيس اللجنة الإعلامية، على حرص هيئة المواصفات والمقاييس الدائم على تعزيز دور وسائل الإعلام بكافة أشكالها في رفع مستوى الوعي العام لدى جميع فئات المجتمع مما يعزز الدور التكاملي للهيئة من جهة والمجتمع من جهة اخرى.

وأعرب المسيحل، عن أمله في أن تسهم جهود هيئة المواصفات والمقاييس بالتعاون مع شركائها في رفع معدلات الجودة والسلامة للمنتجات المتداولة في السوق السعودي بما يحقق مستهدفات برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية 2030.

30 خبيرا يضعون خارطة طريق لسلامة المنتجات في المنتدى السعودي لسلامة المنتجات

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن نجاحها في استزراع أسماك السبيطي من خلال المشروعات التجارية لإنتاج الأسماك بنظام الأقفاص العائمة، والتي تشتهر بالقفز لارتفاع أكثر من مترين عند تعرضها لأي ضغط أو محاولة صيد، لذلك يتم تربيته في أقفاص ذات إطار عالي لتفادي مشكلة القفز، كما تتم جميع عمليات التغذية والتربية بشكل هادى لا يسبب أي ضغط على السمكة.

وأوضحت الوزارة أن هذا المنجز يعد أحد مخرجات مشروع الأبحاث التطبيقية من جامعة الملك عبدالله لتطوير الأسماك، وتهدف إلى إنتاج ما يقارب 100 طن في عام 2019م من أسماك السبيطي، والمتوقع أن يصل الإنتاج إلى 300 طن في عام 2020م، والذي يأتي سعيا منها لتطوير قطاع الثروة السمكية من خلال اهتمامها بالاستثمار في الاستزراع السمكي وذلك تعزيزاً للأمن الغذائي، وتوفير أسماك ذات جودة عالية، ودعماً للتنمية الاقتصادية في المملكة.

وأشارت إلى أن سمكة السبيطي يصل وزنها إلى كيلو جرام خلال 14 شهر وأفضل درجة حرارة للنمو 29 درجة، ومعدل التحويل الغذائي لها 1.6 كيلو علف لكل كيلو جرام وزن، ويطلق الصيادون مسمى (شيخ الأسماك) على سمكة السبيطي لأنها من أذكى الأسماك وأكبرها حجما، حيث يتراوح طولها من 40 إلى 70 سم، وأوفرها لحما وأصعبها في طرق الصيد والاستزراع.

وتشهد أسماك السبيطي إقبالاً كبيراً من قبل المواطنين حيث أن الحجم المنتج من كيلو جرام إلى كيلو ونصف، وهو الحجم المفضل لمحبين هذه السمكة لغزارة اللحم وتحول لونها للون الفضي اللامع.

أعلنت Google اليوم عن إطلاق تحدي الابتكار من مبادرة أخبار Google، والذي يشكّل دعوة لمؤسسات النشر التقليدية على اختلاف أحجامها والمشاريع الناشئة في مجال الإعلام والأخبار والهيئات الإخبارية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، لتقديم مقترحاتهم لمشاريع فريدة للنظر في إمكانية تمويلها ودعمها.

وينبغي أن تجسد مقترحات المشاريع المطروحة من الشركات والمؤسسات فكرة التحدي المتمثلة في زيادة تفاعل القراء سواء كانت عبر تخصيص تجاربهم، والمقاطع الصوتية وغيرها، بالإضافة إلى استكشاف نماذج تجارية جديدة تشمل الاشتراك، وبرامج العضوية والولاء وغيرها.

وتم الإعلان عن هذه المبادرة ضمن لقاء خاص استضافت فيه Google ناشري الأخبار بإمارة دبي، وعرض خلاله مسؤولون تنفيذيون من Google من المنطقة والعالم أحدث الميزات والعروض للناشرين والصحفيين عبر نماذج جديدة لتحقيق الدخل، وGoogle News، وGoogle Search، وYouTube، و Cloud Machine Learning.

وخلال اللقاء، قال مادهاف تشينابا، مدير تطوير منظومة الأخبار في Google: "تراود ناشري الأخبار في مختلف أنحاء العالم تساؤلات كثيرة حول سبل ازدهار الصحافة الجيدة في العصر الرقمي. ومع تغير النماذج الاقتصادية وبروز وسائل جديدة لاستهلاك الأخبار، بات الابتكار ضرورة ملحة في هذا القطاع".

ومن جانبه قال لودوفيك بليشر، رئيس الابتكار في مبادرة أخبار Google: "نحن متحمسون لطرح تحدي مبادرة أخبار Google في المنطقة؛ ونحرص على إتاحة الفرصة أمام جميع مؤسسات الأخبار والنشر على اختلاف أحجامها وخبراتها في العالم العربي لطرح أفكار جديدة في قطاع الأخبار الإقليمي".

وستتولى لجنة متخصصة من Google تقييم طلبات الشركات والمؤسسات المشاركة وتمويل المشاريع المختارة بمبالغ تصل إلى 150 ألف دولار أمريكي، وما يصل إلى 70% من التكلفة الإجمالية للمشروع. وسيتم اعتماد التمويل وفقاً لمعايير عدة بما في ذلك "عنصر المشاركة" - كأن يتضمن المشروع المقترح على سبيل المثال نشر نتائج أو عقد ندوة عامة، وذلك لتشجيع المتقدمين على تبادل المعرفة ومشاركة المعلومات مع الآخرين. وسيتم فتح باب تقديم الطلبات في يونيو على أن يتم نشر المزيد من المعلومات حول الأهلية والأسس والمعايير والتمويل على الموقع الإلكتروني Google News Initiative الذي سيتم تحديثه في شهر مايو.

وتجسد مبادرة أخبار Google مساعي الشركة لمساعدة ناشري الأخبار على مواكبة متطلبات العصر الرقمي بالتركيز على 3 مقومات أساسية تشمل تعزيز الصحافة الجيدة، وتطوير نماذج الأعمال لحفز النمو المستدام، بالإضافة إلى تمكين المؤسسات الإعلامية من خلال الابتكار التكنولوجي. وكانت Google قد أعلنت العام الماضي عزمها تدريب 4 آلاف صحفي في ستةٍ من بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تحدي الابتكار من Google News Initiative ينطلق في الشرق الأوسط وأفريقيا

ضمن دورها في مبادرة نشر النطاق العريض بتغطية المناطق الحضرية بتقنية الألياف الضوئية، قامت شركة الاتصالات المتكاملة المحدودة ITC – وفي وقت قياسي- بتغطية ربع مليون منزل في مناطق ومدن مختلفة في المملكة.

وتأتي هذه المبادرة ضمن مبادرات برنامج التحول الوطني 2020 أحد برامج رؤية المملكة 2030 والتي تستهدف نشر خدمات النطاق العريض عبر تغطية المناطق الحضرية عالية الكثافة السكانية بتقنية الألياف الضوئية. وتستهدف شركة الاتصالات المتكاملة أن تشمل تغطيتها 640 ألف وحدة سكنية بنهاية هذا المشروع.

وبمناسبة تحقيق هذا المستهدف، أطلقت شركة الاتصالات المتكاملة ITC حملة بعنوان (فيبرناها) لتعريف سكان المناطق التي تمت تغطيتها بمميزات تقنية الألياف البصرية، والتي يأتي على رأسها السرعات العالية والثبات في الخدمة والسرعات ضمن باقات مختلفة مناسبة للجميع. و ستقيم الشركة فعاليات داخل بعض الأحياء بالمشاركة مع البلديات والأمانات لمنح سكان الأحياء فرصة تجربة السرعات العالية بشكل مباشر، و طرح أي أسئلة تتعلق بتقنية الألياف الضوئية ومميزاتها مقارنة ببقية تقنيات الانترنت. و ستشهد هذه الفعاليات العديد من الفقرات المتنوعة التي تناسب كافة أفراد العائلة، بالإضافة لتقديم جوائز قيمة للحضور من سكان تلك الأحياء والتي سيتم تحديدها تباعاً عبر حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركة.

ويأتي هذا التواصل المباشر للشركة مع عملائها كتجسيد فعلي لاستراتيجيتها التي ترتكز أولاً و أخيراً على رضا العميل، من خلال تقديم منتجاتها بشكل يناسب احتياجاته ضمن أسعار مناسبة، ومن خلال تقديم خدمات المساندة والدعم على مدار اليوم طوال العام، مما نتج عنه تحقيق الشركة للمركز الأول في قلة عدد الشكاوى المقدمة لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لآخر 3 أرباع من عام 2018 متقدمة على جميع منافسيها في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

الجدير بالذكر أن الاتصالات المتكاملة ITC قد حصلت مطلع هذا الشهر على رخصة تقديم خدمات الاتصالات الثابتة ذات البنية التحتية لتتمكن من تقديم خدمات الاتصالات الثابتة في جميع أنحاء المملكة.

في وقت قياسي .. الاتصالات المتكاملة تغطي ربع مليون منزل بالألياف الضوئية

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسية اليوم منخفضاً 41.52 نقطة ليقفل عند مستوى 9196.53 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها أكثر من 2.8 مليار ريال.

وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 100 مليون سهم، تقاسمتها أكثر من 90 ألف صفقة، سجلت فيها أسهم 61 شركة ارتفاعًا في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 110 شركات على تراجع.

وكانت أسهم شركات التعاونية، والواحة, وبروج للتأمين, ومدينة المعرفة، والخليج العامة، الأكثر ارتفاعًا, أما أسهم شركات الخضري، والدريس، والأحساء، وسيرا، وتشب فكانت الأكثر انخفاضًا في التعاملات, حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 4.67% و 2.59%.

فيما كانت أسهم شركات الإنماء, وكهرباء السعودية، ودار الأركان، ومدينة المعرفة، والراجحي هي الأكثر نشاطا بالكمية, كما كانت أسهم شركات الراجحي, وسابك, والإنماء، وكهرباء السعودية، وسيرا هي الأكثر نشاطا في القيمة.

كما أغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) اليوم مرتفعًا 11.97 نقطة ليقفل عند مستوى 3636.69 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها أكثر من مليون ريال, وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 38 ألف سهم تقاسمتها 132 صفقة.

مؤشر سوق الأسهم يغلق منخفضًا

مع اقتراب شهر رمضان المبارك، ستقوم "هوم سنتر"، أكبر سلسلة لمتاجر الأثاث والمستلزمات المنزلية الرائدة في الشرق الأوسط، بإصدار كتالوج رمضان الجديد في 8 أبريل، والذي يركز على منتجات "هوم سنتر" من المستلزمات المنزلية الأساسية.

يتمحور كتالوج رمضان الجديد حول مفهوم #تعالوا_واكتشفوا رمضان بأسعار أقل، ويتيح أمام المتسوقين في المملكة فرصة الاختيار بين ما يزيد عن 500 منتج وتصميم ملهم بأسعار معقولة، بدءاً من أثاث غرف المعيشة والطعام وتجهيزات غرف النوم ومستلزمات المائدة وأواني الطعام ومستلزمات الأسرّة وتجهيزات الإنارة وديكورات الجدران والهدايا، وغيرها من المستلزمات المنزلية التي تتيح للعائلة فرصة اختبار لحظات لا تُنسى خلال الشهر المبارك.

ويعدّ شهر رمضان فرصة مثالية تجمع بين أفراد الأسرة لترسيخ مفاهيم الكرم والسخاء، ومناسبة تعرض "هوم سنتر" من خلالها تشكيلة منتجاتها الراقية الجديدة التي تضم مجموعات متنوعة من التصاميم تحت ثلاث عناوين أساسية، وهي: "ناتشورال جليمور" و"بيدوين جيرني" و"كاليجرافي" والتي تعبر جميعها عن أجواء الشهر الكريم، مع لمسات أصيلة تتميز بها منطقة الشرق الأوسط، وتتيح المجال أمام المتسوقين لابتكار أجواء دافئة وجذابة في منازلهم، وتمكنهم من مشاركة لحظات ثمينة مع أحبائهم تبقى معهم للذكرى.

وتتميز تشكيلة رمضان الحصرية لهذا العام بمجموعة "أماني" التي تقدم ديكورات جدارية، وصواني مزخرفة، وأواني رائعة مزينة بألوان هادئة انسيابية، وتصميمات زخرفية مستوحاة من فنون العمارة الإسلامية.

كما تجتذب مجموعة "إيميلي" الأنظار باحتوائها على تصميمات نسيج السدو المتميزة بمظهرها الحيوي المعبر عن التراث البدوي القديم، ولمساتها الدافئة المثالية والملائمة لأجواء المجالس الرمضانية. هذا بالإضافة إلى تركيز خاص في هذا العام على مجموعة "إكليبس" التي تتميز بمنتجاتها المنزلية المتنوعة، بلمساتها المعدنية والذهبية، وتصميمات الأرابيسك الزخرفية.

إلى جانب استكشاف أحدث التشكيلات المتميزة في الكتالوج، يمكن للقراء أيضاً الاطلاع على مجموعة متنوعة من نصائح التصميم المنزلي الملهمة، ووصفات طعام "هوم سنتر" الحصرية التي تشجعهم على تحضير أطباق إفطار شهية، وابتكار أجواء مثالية تزين جلساتهم ولقاءاتهم طوال شهر رمضان.

وتكتمل أجواء الشهر المبارك مع فرحة مشاركة الهدايا المعبرة مع الأصدقاء والعائلة. وتتيح "هوم سنتر" أمام المتسوقين فرصة للاختيار بين مجموعة من إكسسوارات الأرابيسك الأصيلة والمتوفرة كما تتيح تشكيلة "هوم سنتر" المتنوعة من أدوات المطبخ فرصة أمام الطهاة الصغار لابتكار تقاليد عائلية جديدة في تحضير الأطعمة اللذيذة. وبالإضافة إلى ضمان لمدة 10 سنوات، تعدّ تشكيلة "ماستر برو فوديز" الجديدة المثالية لعشاق الطهي في المناسبات.

كما يمكن للمتسوقين من متاجر "هوم سنتر" الحصول على منتجات أكثر بأسعار أقل من خلال عرض ما قبل رمضان اعتباراً من 28 مارس وحتى 27 أبريل، والذي يقدم خصومات تتراوح بين 25% و75% في جميع متاجر "هوم سنتر" في المملكة. وبالإضافة إلى هذا العرض الحصري، تتيح المتاجر أمام المتسوقين في السعودية فرصة للتوفير مع أكثر من 100 منتج في كتالوج رمضان الجديد.

عروض قيّمة من

دعت صاحبة السمو الملكي الاميرة نوف بنت مقرن بن عبد العزيز آل سعود الرئيس الاعلى لنادي الصم النسائي، المؤسسات والشركات في القطاعين العام والخاص، إلى الاضطلاع بدورهم نحو توظيف الصماوات، وحثتهن على توفير فرصة عمل كريمة تساعدهن على الاندماج والتعاطي مع المجتمع، والمساهمة في خدمة وطنهن.

جاء ذلك خلال احتفالية لنادي الصم بجدة والتي شهدت استعراض مخترعات سعوديات لمواهبهن، بالتزامن مع يوم الأصم العربي 2019، والذي أقيم تحت شعار "إلزام الجهات الحكومية والمؤسسات التابعة لها بتوظيف الصم" في حضور أكثر من 200 مدعوة، ومشاركة مجتمعية كبيرة.

وشددت الأميرة نوف بنت مقرن في كلمة ألقتها نيابة عنها الأستاذة لجين محمود سندي، على ضرورة الأخذ بيد هذه الفئة الغالية، وقالت: "حينما يحتفل العالم العربي في الأسبوع الأخير من شهر إبريل، بأسبوع الأصم ستشكّل بالتالي حالة الوقوف مع هذه الفئة الغالية، علينا جميعا واجبًا إنسانيّا على كل المستويات، فنحن هنا لنتذاكر شؤون وشجون هذه الفئة، نعرّف بها ونأخذ بيدها معنا عبر شوارع الحياة لنبني جميعنا حضارتنا وتاريخنا، وهذا ما يفسّر عنوان: " إلزام الجهات الحكومية والمؤسسات التابعة لها بتوظيف الأصم"، حيث أن في مفردة إلزام ما يخرج الأمر من الرجاء إلى الواجب في حالة انتباهٍ نوعية لدور هذه الفئة في بناء حاضر ومستقبل الإنسان العربي".

وأشارت إلى أهمية النظر إلى واجب كل شخص نحو الأصم، معبرة عن سعادتها بتكريم موهوبات، ساهمن بشكل متفرّد في اختراعات متنوعة استهدفت في غايتها ونتاجها هذه الفئة، سجلن أسماؤهن في قائمة المخترعات اللواتي قدمن للعالم ثمار مواهبنهن، مشيرة إلى ضرورة استثمار الإنسان في خدمة وطنه مهما تباينت قدراته وتفاوتت مواهبه.

وكشفت فائزة عباس نتو رئيس مجلس إدارة نادي الصم للنساء في جدة، عن توظيف 1750 سعودية في مختلف المجالات في شركات القطاع الخاص في سوق العمل منذ تأسيس النادي، وأشارت إلى الدور المجتمعي المهم الذي يقوم به النادي، والرسالة التي يحملها، والتي تتجاوز رعاية الصم إلى تحويلهن إلى مبدعات ومبتكرات في المجتمع.

وشهد اللقاء تقديم سعوديات مبتكرات لأختراعهن لفئة الصم، حيث قدمت المخترعة ريناد مساعد الحسيني من الرياض "17 سنة" اختراعا يمكن هذه الفئة من سماع الأصوات الهامة أثناء القيادة، وشاركت في الاولمبياد الوطني للإبداع العلمي ببحث تحت بعنوان "مستوى قيادة الاصم مقارنة بالسامع وتحسين قيادته باستخدام جهاز مبتكر للتنبيه بالأصوات الهامة أثناء القيادة"، وتأهلت بين 100 فقط للتصفيات النهائية من أصل 85 ألف طالب وطالبة من أنحاء المملكة، وفازت بالمركز الأول على مستوى المملكة من الجمعية الامريكية لعلم النفس APA ).)

وقدمت هديل فلاح هليل الشيباني من عرعر "19 سنة" اختراعا يخدم فئة الصم وهو قلم الكتروني يقوم بتحويل الكلام الى لغة اشارة، وهي حاصلة على 9 شهادات من الموهبة والابداع، وكان اختراع وجدان محمد الفقيه من المدينة المنورة "16 سنة" حصلت به على براءة اختراع، وهو تطبيق يساعد ذوي الاحتياجات الخاصة على محادثة مباشرة لتحويل الكلام من والى لغة اشارة، حيث شاركت في مسابقة ريادة الاعمال بجامعة طيبة وفازت ضمن 9 متسابقين..وكرمت من نائب أمير المدينة المنورة ومعالي مدير جامعة طيبه..

وكرمت الاحتفالية نادي الصم للنساء بجدة على تأسيس أول فريق نسائي من الصموات للعبة البولينج في جدة، بفكرة من الاستاذة فائزة نتو مديرة مجلس الادارة وتبنتها الطالبة العنود بنت خالد العصلب التي أسست الفريق ورعته ماديا، وتم عمل عرض مسرحي من تقديم فتيات نادي الصم للنساء بعنوان "الزوجات الاربعة"، وتكريم أعضاء المجلس الأعلى للنادي.

مخترعات سعوديات يستعرض مواهبهن في يوم الأصم العربي

افتتح الدكتور فؤاد حسين، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية العراقي اليوم أول فرع للمصرف العراقي للتجارة في المملكة العربية السعودية بحضور كل من أحمد الخليفي محافظ مؤسسة النقد السعودية، وتركي المطيري وكيل محافظ مؤسسة النقد السعودية، والدكتور ماهر جوهان، وكيل وزير المالية العراقي، وفيصل الهيمص، رئيس المصرف العراقي للتجارة ورئيس مجلس الإدارة.

ويأتي ذلك تماشياً مع خطة المصرف الرامية إلى توسيع أعماله على الصعيدين الإقليمي والعالمي. وشهد مراسم حفل الافتتاح حضور مجموعة من كبار المسؤولين العراقيين والسعوديين والمستثمرين وممثلي كبرى المصارف الرائدة في المنطقة و يتخذ الفرع الجديد للمصرف العاصمة السعودية الرياض مقراً له.

وصرح معالي الدكتور فؤاد حسين، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية العراقي بمناسبة افتتاح أول فرع للمصرف في المملكة العربية السعودية: "يشهد اليوم حدثاً تاريخياً بالنسبة للقطاع المالي في العراق، إذ أن افتتاح أول فرع للمصرف خارج العراق يشكل خطوة كبيرة إلى الأمام تسهم في تعزيز علاقتنا مع الحكومة السعودية، ونتطلع إلى تعزيز أواصر التعاون الثنائية بين البلدين الشقيقين، خصوصاً بعد الدعم الذي توفره المملكة للجهات والمستثمرين للاستثمار في الأسواق السعودية."

ومن جانبه قال فيصل الهيمص، رئيس المصرف العراقي للتجارة ورئيس مجلس الإدارة:" نسطر اليوم نجاحاً جديداً في سجل إنجازات المصرف العراقي للتجارة، ونحن جميعنا كموظفين وشركاء وعملاء فخورون بهذه الخطوة الكبيرة. وعلى الصعيد الشخصي، كنت أنتظر هذه اللحظة منذ إعلاننا عن خطة التوسع، وأنا أتطلع لرؤية الفوائد الاقتصادية الكبيرة التي سيحققها الفرع الجديد في المملكة السعودية لشركائنا الاستراتيجيين والعملاء".

افتتاح أول مصرف عراقي في المملكة

كشف وكيل وزارة المالية لشؤون التقنية والتطوير أحمد الصويان، أن عام 2019 سيكون العام الأخير للتعاملات الورقية بين وزارة المالية والجهات الحكومية والخاصة، إذ سيتم إيقافها بشكل كامل، وتقديم الخدمات كافة للقطاعين الحكومي والخاص بشكل إلكتروني عبر منصة "اعتماد".

وقال الصويان في كلمته خلال منتدى ميزانية 2020" أمس سنبدأ قريبا تقديم خدمات الرواتب وإدارة السفر والإركاب، للموظف الحكومي بشكل تدريجي عبر منصة اعتماد".

وأضاف الصويان، أن "ما تبقى من خدمات سيكون متاحا قريبا على المنصة، خاصة ما يتعلق بالعهد والسلف والتسويات وتغذية الصناديق، إضافة إلى الخدمات المتعلقة بالتقارير".

وأوضح، أن الجهات الحكومية كافة بإمكانها أن تطلع على التفاصيل التي تحتاج إليها وفقا لأي عملية مالية سواء كانت منافسات أو عقودا أو أوامر دفع وصرف وغيرها، مضيفا "لدينا خريطة طريق واضحة جدا، ونحاول كل شهر إصدار حزمة من الخدمات لضمان تحقيق المستهدفات".

المالية : سنبدأ تقديم خدمات الرواتب وإدارة السفر والإركاب للموظف الحكومي عبر منصة

نظمت اللجنة التنفيذية لتحسين أداء الأعمال في القطاع الخاص وتحفيزه للمشاركة في التنمية الاقتصادية " تيسير" يوم الخميس الماضي 11/4/2019 حلقة نقاش لاستعراض أهم الإصلاحات والانجازات التي تخدم المستثمرين.

وركزت حلقة النقاش التي عقدت بالهيئة العامة للاستثمار بمدينة الرياض، على الإصلاحات المنفذة من قبل وزارة العدل لتحسين بيئة الأعمال خلال الفترة الماضية، وذلك بحضور ومشاركة مجموعة من المختصين القضاة والمحامين والمحاسبين القانونيين، كما تم خلال الحلقة تخصيص مدة زمنية للاستماع إلى أراء وملاحظات المشاركين، بهدف دراسة أثرها وكيفية تطبيقها.

من جهتها، أكدت لجنة "تيسير" أنها تقوم بشكل دوري بعقد الاجتماعات واللقاءات مع القطاع الخاص ممثلًا بمجلس الغرف السعودية، لرصد التحديات التي تواجه القطاع ومعالجتها، إضافة إلى متابعة تنفيذ المبادرات بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.

يذكر أن لجنة "تيسير" تعمل بالشراكة مع 40 جهة حكومية ويرأسها معالي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبد الله القصبي، وتعمل على تحقيق الأهداف الرئيسية المتمثلة بتحسين بيئة الأعمال في المملكة ورفع تنافسيتها عالمياً.

حلقة نقاش لإصلاحات بيئة الأعمال في القطاع العدلي

وقعت المؤسسة العامة للتقاعد وشركة لجام للرياضة المالك والمشغل لأندية وقت اللياقة مذكرة تفاهم يتم بموجبها تقديم مزايا وخصومات لمتقاعدي المؤسسة.

وتم توقيع الاتفاقية في مقر المؤسسة الرئيس بمدينة الرياض، ووقع الاتفاقية من جانب "التقاعد" معالي محافظ المؤسسة الأستاذ محمد بن طلال النحاس. والأستاذ علي بن حمد الصقري رئيس مجلس الإدارة المكلف لشركة لجام للرياضة.

وتتضمن المذكرة تقديم شركة لجام للرياضة ممثلة بأندية "وقت اللياقة" خصومات للمتقاعدين وزوجاتهم والمتقاعدات وأزواجهن بأسعار خاصة من رسوم الاشتراك.

وأوضح معالي محافظ المؤسسة العامة للتقاعد الأستاذ محمد بن طلال النحاس أن هذه المذكرة تأتي ضمن جهود المؤسسة لخدمة المتقاعدين وأسرهم، وتحقيقاً لأحد أهداف استراتيجية المؤسسة 2022 المتمثلة بتقديم خدمات مميزة للمتقاعدين والمستفيدين.

كما قدم معاليه شكره وتقديره لمسؤولي شركة لجام للرياضة على تعاونهم المثمر والبناء في سبيل خدمة المتقاعدين الذين بذلوا الغالي والنفيس في خدمة الوطن.

من جهته أعرب الأستاذ علي بن حمد الصقري رئيس مجلس الإدارة المكلف لشركة لجام للرياضة عن اعتزازه بهذه الشراكة الاستراتيجية بين الشركة والمؤسسة، مؤكدا أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي في إطار حرص الشركة على تعزيز دورها المجتمعي والمساهمة في خدمة المتقاعدين والمتقاعدات.

انطلقت أمس فعاليات (منتدى ميزانية 2020) الذي نظمته وزارة المالية بفندق الانتركونتننتال بمدينة الرياض تحت شعار (الشراكة والتمكين)، بمشاركة 300 مختص يمثلون 150 جهة حكومية، بحضور نخبة من الخبراء والمختصين المحليين والدوليين.

وخلال أعمال المنتدى، رحب معالي وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان، بالمشاركين في المنتدى في دورته الثانية، مبيناً أن هذا المؤتمر يعد من الممكنات التي تعمل عليها وزارة المالية، وتستهدف تمكين الجهات الحكومية من القيام بدورها، وتحقيق مستهدفاتها.

وقال الأستاذ الجدعان: " إنناننطلق في إستراتيجية وزارة المالية من عنصرين مهمين هما: الشراكة والالتزام، حيث نرى في هذا المنتدى تكريساً لمفهوم الشراكة بين مختلف الأجهزة الحكومية، فنحن نتشارك التحديات في إعداد الميزانية الفاعلة، التي تسعى لتحقق الطموحات، والوصول الى المستهدفات، كما إننا ملتزمين لتمكين القيادات المالية، باطلاعهم على مختلف مشاريع الوزارة وبرامجها ذات العلاقة، وإتاحة فرص التدريب والتأهيل وفق أعلى المعايير العالمية".

وتطرق معالي وزير المالية إلى عملية إعداد الميزانية العامة للدولة، مؤكدًا أن هذ العمل لا يمكن أن يكون مسؤولية جهة دون أخرى، بل لابد أن يبنى على إستراتيجية واضحة، وآليات عمل مشتركة تخضع لحوكمة عالية، تلتزم بمعايير الشفافية والإفصاح في التعاملات المالية في مختلف الأجهزة الحكومية، وتحقق رفع الكفاءة وتعزيز الإيرادات.

وأكد معاليه أهمية المحاور التي يناقشها المنتدى مثل التخطيط المالي في الأجهزة الحكومية، وتفعيل الأتمتة، وتعزيز الإيرادات، وكفاءة الإنفاق، مبينًا أنها محاور تكاملية ومترابطة، لذلك فإن تحقيقها يحتاج إلى كفاءة القدرات البشرية على جميع المستويات.

من جهته، أكد معالي رئيس اللجنة التوجيهية في وزارة المالية الأستاذ عبد العزيز بن صالح الفريح أهمية منتدى الميزانية، كونه وسيلة فعالة لتعزيز التواصل وقناة مهمة للتعرف على أفضل السبل للوصول بعملية إعداد الميزانية إلى مستوى أفضل في الإعداد والمتابعة، مبينًا أن عملية إعداد الميزانية العامة للدولة كانت أبرز المبادرات التي عملت عليها الوزارة منذ وقت مبكر، وهي نتاج عملية التحول التي تنتهجها الوزارة.

وأوضح الفريح أن أسلوب العمل اختلف عما كان عليه سابقاً؛ حيث أصبح التكامل والمواءمة بين الجهات المختلفة في إعداد الميزانية سمة واضحة تتطور وتزداد عاماً بعد عام، خاصة أن الدور الذي تسهم من خلاله الجهات المشاركة مثل تحقيق كفاءة الإنفاق ومركز الإيرادات غير النفطية، ومجلس الضمان الصحي ومركز التخصيص أصبح أكثر وضوحاً وأهميةً، ولا يمكن إغفال أهمية دور الشراكة الوثيقة بين الوزارة وبقية الأجهزة في رحلة الميزانية، إذ لا يمكن أن تكون مسؤولية جهة بعينها، أو مسؤولية وزارة المالية فقط.

وتطرق إلى مبادرة الوزارة (تمكين الجهات الحكومية من استدامة التوازن المالي) التي تستهدف تأسيس المسؤولية المالية في جميع الأجهزة الحكومية، وتطبيق التخطيط المالي، وتعظيم الإيرادات الحكومية، ورفع كفاءة الإنفاق الحكومي، من خلال تمكين هذه الجهات من القيام بمسؤولياتها المالية لضمان استدامة المالية العامة.

من جانبه، استعرض وكيل وزارة المالية لشؤون الميزانية والتنظيم الأستاذ ياسر بن محمد القهيدان، برنامج المنتدى، مفيداً أنه تطرق في دورته الثانية هذا العام إلى دور الجهات الحكومية في تحقيق التوازن المالي، وعوامل وآلية تحفيز الإيرادات لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وأثر التغيرات الاقتصادية على رحلة إعداد الميزانية ومحتوياتها، إضافة إلى مناقشة سبل تعزيز كفاءة الإنفاق بالأجهزة الحكومية، وذلك من خلال جلسات حوارية مع الجهات التي حققت مستهدفاتها.

وضمن فعاليات المنتدى ناقشت الجلسة الحوارية المخصصة لتنظيم الإيرادات غير النفطية، تجارب عدد من الجهات في هذا المجال، وشارك فيها معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير، ووكيل وكالة الإيرادات في وزارة المالية،طارق الشهيب،ومساعد مدير عام الجوازات العميد خالد الصيخان، ومدير عام الإدارة العامة للإيرادات مدير عام الاستثمار والخزينة المكلف في هيئة الطيران المدني سلطان السلطان.

في حين قدمت جلسة تحقيق كفاءة الإنفاق لمحةً عن مركز كفاءة الإنفاق، مع استعراض أبرز قصص النجاح في هذا الجانب، والجهات المتميزة في تحقيق كفاءة الإنفاق، وشارك فيها الرئيس التنفيذي لمركز تحقيق كفاءة الإنفاق عبد الرزاق العوجان، ووكيل الشؤون المالية والإدارية في وزارة الصحة المستشار علي اللافي، ووكيل الشؤون المالية والإدارية في وزارة النقل المهندس طارق الشامي.

كما استعرض الرئيس التنفيذي لشركة نوبكو فهد الشبل، دور الشراء الموحد في رفع فاعلية ميزانية الجهات الحكومية. وخصصت جلسة للتخطيط المالي في الجهات الحكومية على المدى المتوسط والطويل قدمها كبير خبراء الاقتصاد في مجموعة البنك الدولي الدكتور خالد الحمود .

واستعرضت الجلسة المخصصة لموضوع التحول الرقمي والأتمتة الجهات المتميزة في هذا المجال، وشارك فيها وكيل وزارة المالية لشؤون التقنية والتطوير أحمد الصويان، ومدير عام الشؤون المالية والإدارية في وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات محمد الشطير، والوكيل المساعد للشؤون الإدارية والمالية في وزارة التعليم أحمد الحارثي، في حين استعرض الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لشراكات المياه المهندس

خالد القرشي أثر الخصخصة في تحقيق كفاءة الإنفاق.

وقدم الدكتور محمد رمادي بصفته المتحدث العالمي في المنتدى ورقة عمل عن التغيرات الاقتصادية في ظل رؤية المملكة 2030، تطرق فيها إلى أهمية قراءة التغيرات الاقتصادية بشكل دقيق عند إعداد الميزانية، لافتاً إلى أن التوقعات الدقيقة للتغيرات تسهم بشكل كبير في تحقيق الأهداف المرسومة.

وعُقدت على هامش المنتدى ورش عمل وتدريب شملت: جائزة المالية وآلياتها، وتمكين الجهات الحكومية، أعقبها برنامج تدريبي عن التخطيط المالي، ومنهجية تقدير الإيرادات، وإعداد الميزانية، والميزانية الصفرية.

يذكر أن (منتدى ميزانية 2020) يستهدف تأصيل التعاون الاستراتيجي بين وزارة المالية والمعنيين في الجهات الحكومية المختلفة، من خلال رفع مستوى التشارك بينهم؛ للعمل على إعداد الميزانية العامة للدولة بفاعلية تتسق مع أهداف رؤية المملكة 2030.

انطلاق أعمال منتدى ميزانية 2020 في الرياض

على مدار الأعوام سوف تظل الخيمة الرمضانية في فندق فورسيزونز الرياض الوجة المثالية للعائلات و الأفراد خلال شهر رمضان المبارك.

الخيمة الرمضانية في قاعة المملكة:

شهر رمضان هو الوقت الذي يجتمع فيه الأهل والأصدقاء للاحتفال بروح المشاركة، لذلك سيتم تحويل قاعة المملكة الفاخرة إلى أحد أكثر الخيام الرمضانية شهرة في الرياض. فقم بدعوة أحبائك لأحد أروع وجبات الإفطار لهذا الموسم داخل خيمتنا الراقية التي سيتم تزيينها بطريقة جديدة ساحرة مستوحاة من الطراز العربي و الحديث من تصميم شركة Eventavo. وتتضمن الخيمة ايضاً على شاشات LCD كبيرة حتى يتسنى لكم أن تشاهدوا برامجكم الرمضانية المفضلة بالإضافة إلى وجود ركن جديد خاص بالأطفال.

و قد قام الشيف التنفيذي أحمد فوزي بتحضير بوفية متكامل يتكون من أطباق مختارة من الشرق الأوسط والبحر المتوسط وأسيا بالإضافة إلى بعض الأطباق العالمية وبعض الأطباق السعودية المميزة المحضرة من قبل الطهاة السعودين أنس السليم، ركان العريفي و وليد عبيد. ويوجد أيضا جميع المفضلات من الأطعمة والمشروبات الرمضانية والأطباق التقليدية المقدمة بطريقة حديثة بالإضافة إلى قائمة طعام خاصة بالأطفال. فإستعد لتذوق المقبلات الشهية والأنواع العديدة من الحساء اللذيذ و السلطات والمعجنات المختلفة و الأكلات البحرية بالإضافة إلى أطباق الدجاج واللحوم و الأنواع الوفيرة من الحلوى الشهية العربية و العالمية.

كما توفر الخيمة ركن خاص بضيوفنا الصغار حيث يتوفر لهم مجموعة من الأنشطة المسلية، لتتاح لهم الفرصة للعب في أجواء إبداعية والاستمتاع ببوفيه الأطفال المخصص لهم.

و بالنسبة لمجموعات الشركات التي تتطلع إلى الاحتفال بهذه المناسبة في إطار أكثر تميزا و خصوصية ، يسعد فريق الحفلات ترتيب إفطار خاص في إحدى قاعاتنا الأخرى. وهذا يسمح لإضافة خدمة شخصية و تلبية الاحتياجات المختلفة، مع الحفاظ على نفس جوهر الضيافة العربية العريقة و خدمة فورسيزونز الشهيرة.

طاولة الشيف الخاصة :

وبالإضافة للتحول الجميل لخيمتنا الرمضانية، سيقدم الشيف التنفيذي أحمد فوزي فرصة الإفطار في طاولة الشيف ، حيث سيقوم بتخصيص وجبة إفطار متميزة لضيوفة و يقدم طبق الشيف اليومي المميز على الطاولة الإفطار بالإضافة الى العديد من الإضافات الحصرية مثل إعدادات الطاولة الأنيقة و المعززة بالضيافة و المقبلات المنوعة، و خدمة الخادم الشخصي، وأكثر من ذلك بكثير.

الإفطار في مطعم أليمنتس:

بالإضافة إلى ما سبق، سيقدم مطعم أليمنتس الشهير وجبات إفطار وسحور مميزين طوال شهر رمضان. وللاحتفال بالروح المرحة لهذا الموسم سيقدم المطعم أيضاً أقسام مكرسة للمأكولات العالمية وبوفيه غني بالسلطات وقسم مليء بالحلويات الشهية. وسيكون هناك أيضاً عدة محطات مخصصة للطهي أمامك تعمل لتعزيز الشعور العام بالاحتفال بهذا الشهر الفضيل .

السحور في مطعم ذا جريل:

للاستمتاع بمائدة سحور مثالية، يقدّم مطعم "ذا جريل" تشكيلة واسعة من أطيب الأطباق الشرقية والعالمية المتنوعة ضمن أجواء مميزة حيث يمكن للأفراد و العائلات الاستمتاع بالجلسات الداخلية و الخيمة الجديدة بجانب المسبح. يتميز مطعم ذا جريل بالأجواء الأنيقة والراقية التي تجعل منه الوجهة المثالية لقضاء أمسيات شهر رمضان مع الأحباء.

و يقدم الفندق أيضاً أسعار خاصة للغرف إذا كانت لديك الرغبة في إضافة المزيد من البهجة والسرور على عائلتك خلال شهر رمضان. فقم بالاستمتاع بغرفنا الفاخرة بسعر فريد و يتضمن العرض أيضاً افطار لشخصين في الخيمة الرمضان الخاصة بنا أو في مطعم أليمنتس.

ويقول جونتر جيبهارد مدير عام فندق فورسيزونز الرياض: "إن شهر رمضان هو الشهر الذي يجتمع فيه أفراد العائلة والأصدقاء للإحتفال بروح العطاء والمشاركة. وفي هذه المناسبة الخاصة يضمّ الفندق مجموعة متنوعة من العروض والسحوبات على جوائز يومية التي ستجعل إفطاركم وسحوركم إستثنائياً وخاصاً جداً. وبالتأكيد سيتمتع ضيوفنا الأحباء بتجربة رائعة لا تنسى عند تذوقهم للأصناف العديدة التي اختارها وأعدها فريق الغذاء والمشروبات لدينا هذا العام".

الخيمة الرمضانية في فندق فورسيزونز  الخيار الأمثل في الرياض

افتتحت مدينة الملك عبدالله الاقتصادية ، أول صالة عرض متعددة الأبعاد بالمملكة "K-Max"، حيث تتميز بتقنية متطورة ومبتكرة تم تجهيزها باستخدام أحدث وسائل وأجهزة العرض المرئي والصوتي ، والتي تضع الحضور في قلب الإثارة والمتعة من خلال تجربة ترفيهية فريدة من نوعها.

وتبلغ سعة صالة العرض الجديدة 46 مقعداً ، بالإضافه إلى مقاعد مخصصة لأصحاب الهمم ، وتضم شاشة عرض ثلاثية الأبعاد، ومقاعد جلوس تتفاعل مع العرض عبر الحركة الرأسية والأفقية ، كذلك أجهزة الاستشعار التي تضيف البعد الرابع.

ويحيط بصالة السينما مجموعة واسعة من الخدمات والمرافق العامة ، وتتضمن سلسلة متنوعة من المطاعم والمحلات التجارية ، ومواقف السيارات ، وغيرها من الخدمات والمرافق العامة.

ويعد تدشين وإفتتاح صالة السينما "K-Max" خطوة هامة ضمن إستراتيجية المدينة الاقتصادية لتوسيع ودعم قطاع السياحة والترفيه بالمملكة ، والمساهمة في نموه بالتماشي مع رؤية المملكة 2030، حيث تولي المدينة اهتمامً خاصاً بهذا القطاع لتصبح الوجهة الصاعدة على البحر الأحمر من خلال العمل على 3 مسارات ، وهي: إنشاء وتطوير مرافق رياضية عالمية ، واستضافة وتنظيم الفعاليات والأنشطة الفنية والثقافية ، إضافة إلى إنشاء وتطوير مشاريع سياحية وترفيهية تستهدف العائلة السعودية ، حيث تعتبر "K-Max" أحد المشاريع المكملة لمجموعة المرافق الترفيهية المتنوعة في المدينة الاقتصادية.

يذكر أن مدينة الملك عبدالله الاقتصادية تعمل حالياً على تطوير أكثر من 30 مشروعاً ترفيهياً وسياحياً تم الإنتهاء من مجموعة منها ، مثل: ملعب ونادي الجولف (رويال غرينز) ، نادي البيلسان الترفيهي ، نادي اليخوت والرياضات المائية "البيلسان مارينا"، بالإضافة إلى حلبة جمان "كارتنج"، حديقة ومنتزه "جمان" العائلي ، المسرح المفتوح ، كذلك الألعاب المائية العائمة.

مدينة الملك عبدالله الاقتصادية تفتتح أول صالة عرض متعددة الأبعاد بالمملكة

أوضح المهندس ريان الحربي مدير عام مشروع قطار الحرمين للتشغيل والصيانة، أن عدد الرحلات لقطار الحرمين السريع منذ بداية التشغيل قبل سبعة أشهر تجاوز الـ 700 رحلة حتى الآن، وبلغ عدد الركاب والمسافرين عبر قطار الحرمين منذ تدشين خادم الحرمين الشريفين -يحفظه الله- للمشروع في سبتمبر 2018م أكثر من 300 ألف مسافر، وتقدر الطاقة الاستيعابية لمشروع قطار الحرمين بـ 60 مليون مسافر سنوياً بين مكة المكرمة والمدينة المنورة حال عمله بكامل طاقته، ليحتل بهذا مكانته كأكبر مشروع للنقل السريع على مستوى المنطقة، وأحد أحد أكبر مشاريع النقل السككي في العالم.

وتناول الحربي خلال لقاء هيئة النقل العام الشهري بمقرها الرئيس بالرياض، وحل فيه ضيفا على الهيئة اليوم الأربعاء تحت عنوان: "الدور الاستراتيجي لقطار الحرمين في تطوير صناعة النقل في المملكة"، المقوّمات الكُبرى لهذا المشروع الاستراتيجي، وأهم الأدوار التي يقدمها قطار الحرمين للنهوض بصناعة النقل في المملكة، وذلك بما يترجم حرص واهتمام قيادة هذا الوطن وأبناءه عبر الاهتمام الكبير بكل حاج ومعتمر وزائر لهذه البلاد المباركة، سيّما وأن المشروع هو الأكبر على مستوى المنطقة والسادس على مستوى العالم في صناعة النقل.

كما استعرض المواقع الاستراتيجية لمحطات قطار الحرمين الخمسة في كل من مكة المكرمة وجدة ومطار الملك عبدالعزيز ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ والمدينة المنورة؛ وبيّن الحربي أن محطة جدة لوحدها تقف كأكبر محطة مسافرين للقطارات في العالم.

وأوضح الحربي أن إمكانات المحطات تكسب المشروع ميزة إضافية عبر خدماتها التي تتيح كل ما يحتاجه مسافر العصري الحديث. كما أشاد في حديثه بأثر التقنية في تسهيل الكثير من العمليات التشغيلية، وكذلك التسهيل والتيسير على المسافرين بتوفير خدمات إلكترونية وإمكانية الحجز الإلكتروني لجميع الرحلات عبر الموقع، مبينا أن هذا المشروع الوطني العملاق يعتمد وبشكل كبير على الكوادر الوطنية المؤهلة، حيث تم توطين العديد من الوظائف المهمة فيه، من ناحية فرق عمل المحطات ومن ناحية قيادة القطارات، والإشارات والتحكم، والصيانة والتشغيل.

وبين أن المشروع يعد من أكبر مشاريع النقل السريع على مستوى العالم في جانب البنى التحتية، حيث يمتد أكثر من 12 ألف كيلومتر من خطوط الكهرباء على كافة مساراته، ويتضمن ستة مولدات طاقة عملاقة تؤمن الدعم الكامل للمشروع واحتياجاته من الطاقة الكهربائية لتغذية القطار كوسيلة نقل عالية السرعة، بالإضافة إلى العدد الكبير من الجسور التي تكفل رفع مستوى السلامة والأمان من ناحية زحف الرمال أو في حال وجود سيول، لا قدّر الله.

وفي ختام اللقاء كرم المهندس محمد الشبرمي نائب رئيس هيئة النقل العام لقطاع النقل السككي ضيف الهيئة المهندس ريان الحربي مدير عام قطار الحرمين للتشغيل والصيانة، مؤكدًا علوّ القيمة الوطنية لهذا المشروع العملاق ودور الكفاءات الوطنية الشابة في تحقيق الاستدامة وأعلى مستويات الكفاءة.

300 ألف مسافر عبر قطار الحرمين منذ تدشينه

أطلق برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان خدمة الحجز الإلكتروني للمشاريع السكنية التي يشرف عليها، حيث تتيح الخدمة للمستفيدين الاطلاع على تفاصيل المشروع واستكمال إجراءات الحجز إلكترونياً دون الحاجة لزيارة موقع المبيعات، كما تتضمن الخدمة الحصول على عرض سعر مقدم من المؤسسة التمويلية.

وأوضح البرنامج في بيان صحافي أن هذه الخدمة تهدف إلى تسهيل الإجراءات وأتمتة وإتاحة ميزة جديدة للمستفيدين الراغبين في التملك دون الحاجة لزيارة مكاتب المبيعات، مؤكداً أن الإجراءات التقليدية المتمثلة في زيارة مواقع المشاريع ستكون متاحة أيضاَ.

وبيّن "سكني" أن الحجز الإلكتروني للمشاريع يتيح العديد من المميزات بخطوات سريعة وسهلة، حيث يمكن للمستفيد استعراض المشاريع السكنية ومعرفة تفاصيلها ومواقعها وأنواع مواد البناء والتشطيبات المستخدمة، وفي حال رغبة المستفيد استكمال الحجز إلكترونياً يمكنه حجز الوحدة السكنية التي يرغب فيها، ومعرفة نسبة الدعم السكني والتمويل المستحق وطباعة عرض السعر المبدئي عبر الموقع الإلكتروني دون الحاجة للتوجه إلى موقع المشروع أو مقر المبيعات، مفيداً أن هذه الإجراءات تأتي في إطار جهود البرنامج في الاستفادة من أحدث التقنيات لخدمة المستفيدين وتسهيل رحلة التملك.

وأشار البرنامج إلى أنه يمكن استعراض جميع المشاريع السكنية التي يشرف عليها "سكني" من خلال زيارة موقع البرنامج واختيار أيقونة "نظام الحجز الإلكتروني" أو الدخول عبر الرابط المباشر https://rep.sakani.housing.sa، حيث يمكن للمستفيد بعد إكمال إجراءات التسجيل تصفح أكثر من 100 مشروع سكني، تشمل الوحدات السكنية الجاهزة ضمن مشاريع الوزارة، أو الوحدات السكنية تحت الإنشاء بالشراكة مع القطاع الخاص، وتضم أكثر من 135 ألف وحدة سكنية.

وكان برنامج "سكني" أعلن منذ إطلاقه مطلع عام 2017 عن إتاحة العديد من الخيارات السكنية والتمويلية للمواطنين المسجلين في قوائم وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية، حيث تم الإعلان عن تخصيص أكثر من 300 ألف وحدة سكنية، وما يتجاوز 200 ألف أرض مجانية في جميع مناطق المملكة، بالإضافة إلى الإعلان عن أسماء 285 ألف مستفيد من صندوق التنمية العقارية.

يذكر أن برنامج "سكني" يتيح للمستفيدين عدة خيارات سكنية وتمويلية تشمل الوحدات السكنية الجاهزة ضمن مشاريع الوزارة وكذلك الوحدات تحت الإنشاء بالشراكة مع المطوّرين العقاريين المؤهلين، هذا بالإضافة لخيار شراء الوحدات السكنية الجاهزة من السوق، والبناء الذاتي لمن يمتلكون الأراضي، أو تمويل القرض العقاري القائم، بواسطة القروض العقارية المدعومة بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية، إضافة إلى خيار الأراضي المجانية التي تسلم للمستفيدين في مختلف مناطق المملكة، ويسعى البرنامج من خلال هذه الخيارات لتمكين المواطنين المدرجين في قوائم الوزارة وصندوق التنمية العقارية من الحصول على السكن المناسب، ورفع نسبة التملك بين المواطنين إلى 60% بحلول عام 2020 والوصول إلى 70% عام 2030.

«سكني» يطلق خدمة «الحجز الالكتروني» لأكثر من 135 ألف وحدة سكنية في مشاريعه

وسط اهتمام خبراء صناعة السيارات من السعودية واليابان خاض 213 طالبا سعوديا في المملكة على مدار أربع ساعات متواصلة مسابقة المهارات الفنية السنوية الـ 16 والتي نفذها المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات، بحضور القنصل العام الياباني في جدة "ماسايوكي مياموتو" و مسؤولين وخبراء يابانيين .

وتعد مسابقة المهارات الفنية أحد أهم المسابقات الاحترافية التي تقيس استعدادات الشباب السعودي للانخراط في مجال العمل بصيانة السيارات والذي تتهافت عليه شركات السيارات الكبرى بالمملكة للاطلاع على المهارات الدقيقة والمتقدمة للفنيين السعوديين المميزين والذين تلقوا تعليمهم من قبل المعهد السعودي الياباني للسيارات والذي اكسبهم القدر‪ المطلوب‪ من‪ المهارة والتدريب‪ التقني والمعرفي في مجال السيارات‪.

و تخضع المسابقة لمراقبة فنية على مستوى عالٍ من الخبرة والمهارة تضم خبراء من جنسيات عديدة أبرزهم من المختصين اليابانيين ويحضرها ممثلين عن شركات السيارات بالمملكة ويكشف عن العلاقة المتميزة بين‪ حكومة‪ المملكة‪ العربية‪ السعودية و دولة اليابان‪ .بدوره أكد المدير التنفيذي للمعهد سالم الأسمري أن مسابقة المهارات الفنية السنوية هي واجهة حقيقية تكشف ما وصل اليه الطلاب من تعليم واتقان وما يملكه من أمكانات وقدرات؛ تحظى باهتمام من شركائنا في اليابان .

و زاد المعهد يهدف إلى توفير التدريب للشباب السعودي في مجال تقنية السيارات وصيانتها لاستثمار قدرات الخريجين وامكاناتهم بسد حاجة سوق العمل في مجال صيانة السيارات بالمملكة و ذلك عقب تلقيهم المهارات التعليمية والفنية التي يحتاجها الخريج لدخول سوق العمل الاحترافي.

وأوضح المدير التنفيذي للمعهد السعودي الياباني للسيارات أن الطالب يحصل بعد تخرجه على دبلوم في تقنية وصيانة السيارات اليابانية يعادل المستوى الثالث لتقنيي صيانة السيارات في اليابان، كما يعادل دبلوم الكليات التقنية في المملكة ويمكنه من الانخراط في مجالات عمل مختلفة من بينها فني صيانة سيارات، وفني محترف ثاني وفني محترف أول، ورئيس فني صيانة السيارات، ومهندس استقبال، ومدير مركز صيانة، مدير منطقة صيانة، ومدير عام صيانة.

الجدير بذكره ان المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات يعتبر أول معهد غير ربحي في المملكة دعمته الحكومتين السعودية واليابانية بالأرض والمعدات والأجهزة والخبراء، ويتحمل تكاليف التشغيل موزعو السيارات اليابانية في المملكة وصندوق تنمية الموارد البشرية افتتحه ‪ خادم‪w الحرمين‪ الشريفين الملك‪ عبد‪ الله‪ بن‪ عبد‪ العزيز‪ آل‪ سعود‪ رحمه الله‪ يوم‪ الأربعاء‪ 19 مارس‪2003 م‪.

من جهته قال القنصل العام الياباني في جدة "ماسايوكي مياموتو" للخريجين في كلمته : "إن دليل تميزكم هو اختياركم الدراسة بهذا المعهد المهني، ومع ان كل الأعمال والمهن الشريفة مدعاة للإعتزاز الا ان مجال عملكم اليدوي بالذات له اسباب خاصة للفخر، فما اجمل الرزق المكتسب من عرق الجبين"

وأضاف : "لقد اكتسبتم في هذا المعهد اخلاقيات العمل اليابانية النبيلة قبل مهارات صيانة السيارات، وانني ارجو منكم المحافظة على هذه المكتسبات من اجل مستقبل عملي مستقر وزاهر".

213 طالب سعودي يتنافسون في مسابقة المهارات ‪ الفنية للسيارات اليابانية

أطلقت هيئة تنمية الصادرات السعودية "الصادرات السعودية" المرحلة الأولى من برنامج دعم الشهادات التدريبية في مجال التصدير، بالتعاون مع أكاديمية غرفة التجارة الدولية، الذي يهدف إلى رفع المعرفة وتنمية الكفاءات البشرية في مجال التصدير وممارساته، حيث تضمن البرنامج تقديم 250 منحة تدريبية من "الصادرات السعودية" لمنتسبي 112 منشأة وطنية مصدّرة أو تطمح للتصدير من عدة قطاعات مختلفة وذلك للإعداد والحصول على الشهادة المتخصّصة في التصدير.(Export Import Certificate)

تُقدم الشهادة المتخصّصة في التصدير عن طريق منصة تدريب إلكترونية تمنح المشاركين التطوير المهني المطلوب وذلك من خلال خمس دورات تدريبية تساعد في إعدادهم لاختبار الكفاءة وبالتالي الحصول على الشهادة المتخصّصة في التصدير التي تُكتسب من خلالها المهارات والمعارف الضرورية في مجال التجارة الدولية وعمليات التصدير، بالإضافة إلى مجموعة من الموضوعات حول الأعمال التجارية الدولية والعقود، خيارات التمويل، والخدمات اللوجستية.

ويأتي هذا البرنامج تلبية لاحتياجات المنشآت في بناء قدرات منتسبيها وضمن الجهود التي تقدمها "الصادرات السعودية" بهدف رفع جاهزية المنشآت للتصدير وتعزيز تنافسيتها للوصول إلى الأسواق الدولية. الأمر الذي يتطلب إعداد كفاءات بشرية تمتلك المعرفة والمهارات اللازمة في مجالات الإدارة، التسويق الدولي، إدارة سلسلة التوريد، وتمويل التجارة وذلك للقيام بالمهام التي من شأنها تحقيق أهداف المنشآت للوصول إلى الأسواق الدولية المستهدفة.

هذا وتوظف "الصادرات السعودية" كافة إمكاناتها نحو تحسين كفاءة بيئة التصدير، وتطوير القدرات التصديرية، وترويج المصدرين ومنتجاتهم وإيجاد الفرص التصديرية لهم، عن طريق تحسين الخدمات المالية والترويجية واللوجستية للمصدرين، ووضع البرامج وتقديم الحوافز للمصدرين، وتشجيع المنتجات السعودية في الأسواق الدولية، والرفع من جودتها التنافسية لتحقيق وصولها إلى الأسواق الدولية بما يعكس مكانة المنتج السعودي، ولتكون رافدًا للاقتصاد الوطني، إذ يأتي عمل "الصادرات السعودية" ترجمة لرؤية المملكة 2030م، وتلبية لتطلعات القيادة الرشيدة نحو تنويع مصادر الدخل للاقتصاد الوطني.

كشف مدير مركز الرصد والإنذار عن المنتجات غير الآمنة في الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة د. مسعد المطيري أن المركز يقوم على منظومة عمل تكاملية من الأجهزة الوطنية لتبادل المعلومات بشكل سريع وموثوق بشأن حوادث المنتجات الاستهلاكية غير الغذائية والدوائية والتي قد تكون سبباً في إلحاق الضرر بصحة وسلامة المستهلكين.

وأضاف المطيري خلال الجلسة الثانية للمنتدى السعودي لسلامة المنتجات بعنوان (نظام الإنذار السريع) أمس والتي أدارها مدير هيئة المواصفات في دبي عبدالله المعيني، أن الأهداف والنتائج المتوقعة للمركز هي المساهمة في منع دخول المنتجات غير الآمنة للسوق من خلال الرصد المبكر والحد من انتشارها، ورفع مستوى الوعي لدى المستهلكين من خلال توفير نشر المعلومات والإحصائيات للمنتجات غير الآمنة، وكذلك المساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني من خلال رفع مستوى جودة ومأمونية المنتجات في السوق السعودي، وتسهيل التواصل السريع والموثوق لتبادل المعلومات فيما يخص حوادث ومخاطر المنتجات غير الآمنة.

وأوضح المطيري أن من أهداف المركز أيضاً إنشاء قاعدة بيانات إلكترونية تحتوي على نتائج تحليل أسباب الحوادث والمخاطر المصاحبة للمنتجات غير الآمنة وكذلك متابعة ورصد ما يتم نشره في مراكز الرصد الدولية المماثلة مثل نظام (رابكس) الأوروبي ونظام (كارفكس) لدى دول الكاريبي بخصوص المنتجات الخطرة.

فيما قال مستشار المحافظ للشؤون القانونية في الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس د. محمد اليوسف أنهم بانتظار الموافقة على إنشاء المركز السعودي للاعتماد، لافتاً إلى أن الهيئة كذلك تعمل على تحديث مشروع نظام القياس والمعايرة.

وذكر خلال الجلسة الثالثة بعنوان "التشريعات العامة لسلامة المنتجات" أن مبادرة سلامة المنتجات تهدف لحماية الأسواق من المنتجات الرديئة ودعم اقتصاد المملكة وحماية الصناعات الوطنية، بالإضافة لدعم المنتج الوطني للتصدير بالأسواق الأجنبية، مضيفاً أن نظام المقاييس والجودة في الطريق للإعلان عنه وقرب إصدار نظام اعتماد المختبرات الخاصة.

وبدورها شددت فرانسوا ماني مستشار دولي في مجال سلامة المنتجات على أهمية تطبيق الإطار القانوني لسلامة المنتجات عبر إصدار أنظمة متكاملة للتشريعات العامة، مبينة أن النظام الأوروبي يعتبر الأكثر شمولية لضمان سلامة المنتجات حيث يشمل مرحلة ما قبل الإنتاج وبعدها، مؤكدة على أهمية اتخاذ التدابير التصحيحية للتشريعات لحماية المستهلك، مشيرة إلى أن أهمية فرض العقوبات في حال خرق أنظمة سلامة المنتجات.

نالت إتش إس بي سي العربية السعودية على جائزة أفضل مصرف استثماري أجنبي في المملكة العربية السعودية من EMEA Finance لعام 2018 في حفل توزيع الجوائز المقام مؤخراً في دبي. وتم استلام الجائزة فارس الغنام، مدير عام المصرفية الدولية في إتش إس بي سي العربية السعودية. ومن المعروف EMEA Finance تمنح الجوائز لأفضل البنوك التجارية والاستثمارية والإسلامية وكذلك مديري الأصول والوسطاء في الشرق الأوسط. والجدير بالذكر أن شركة إتش إس بي سي العربية السعودية قد نالت أيضاً هذا التقدير في السنوات الماضية.

وبهذه المناسبة، قال راجيف شوكلا "الرئيس التنفيذي المكلف لشركة إتش إس بي سي العربية السعودية" نحن فخورون لفوزنا مرة أخرى بجائزة أفضل مصرف استثماري في المملكة العربية السعودية والتي تعكس التزامنا التام نحو تقديم أفضل الخدمات والمنتجات الاستثمارية. ومن خلال فريقنا المختص من ذوي الكفاءات والخبرات سنواصل السعي للحفاظ على مكانتنا في مجال الاستثمار على مستوى المملكة"

إتش إس بي سي العربية السعودية تنال جائزة أفضل مصرف استثماري أجنبي

حصل سعادة الرئيس التنفيذي لمصرف الإنماء الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز الفارس على جائزة أفضل رئيس تنفيذي بالمملكة في قطاع المصارف الإسلامية في مؤتمر أفضل الرؤساء التنفيذيين TOP CEO الذي عقد في مملكة البحرين مؤخراً.

وحظي الحفل بحضور بارز من الرؤساء التنفيذيين وكبار الاقتصاديين من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي حيث كان الاقتصادي البارز نورييل روبيني أحد أهم المتحدثين في هذه المناسبة حيث تم تكريم الرؤساء التنفيذيين المتميزين من مختلف القطاعات لإسهاماتهم في انجازات شركاتهم وقيادتها نحو التميز والنجاح.

وعن حصوله على الجائزة، شكر سعادة الرئيس التنفيذي لمصرف الإنماء الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز الفارس القائمين على هذه الجائزة وعبر عن تقديره للجهود التي يبذلها أعضاء مجلس الإدارة والزملاء منتسبو ومنتسبات مصرف الإنماء، وهذا الإنجاز يجير إلى العمل الجماعي بروح الفريق الواحد والجهود الكبيرة التي بذلت خلال أكثر من عشر سنوات ماضية منذ التأسيس حتى أضحى مصرف الإنماء من الجهات التي يشار إليها بالبنان في العمل المصرفي الإسلامي، وأضاف: "هذه الجائزة تكريس لجهود الزملاء من منتسبي ومنتسبات المصرف حيث تعد هذه البرامج المانحة للجوائز جزءًا مهمًا من النظام التنافسي في بيئة الأعمال في دول مجلس التعاون الخليجي، وتعتبر فرصة لمواصلة السعي إلى التفرد والتميز في الخدمة سعياً لتقديم الأفضل لشركائنا خاصة أنها من جهة موثوقة تعتمد الوضوح والشفافية وعلى إجراءات عالية الدقة في تقييم الأعمال وتصنيفها والحصول على معايير عادلة لقياس الأداء".

جدير بالذكر أن جوائز كبار المديرين التنفيذيين TOP CEO تتميز بالشفافية والتزامها الصارم بالصيغ التنافسية في التصنيف السنوي للرؤساء التنفيذيين في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي من خلال التعاون مع كلية إنسياد للأعمال، وكبير المراجعين العالميين KPMG، ومعهد "حوكمة" لحوكمة الشركات، ومجلة TRENDS و Mediaquest التي تنظم أحد أفضل مؤتمرات الرؤساء التنفيذيين وجوائزها.

الفارس أفضل رئيس تنفيذي بالمملكة في قطاع المصارف الإسلامية

كشف محافظ ينبع سعد السحيمي عن قرب افتتاح مكتب للتنمية الاقتصادية في المحافظة بشراكة كافة الإدارات الحكومية.

وقال: "نحن في المحافظة وكافة الزملاء في الجهات والإدارات الحكومية ذات الصلة سنكون داعمين ومحفزين لرجال الأعمال لتذليل أية عقبات قد تعترضهم"، جاء ذلك خلال مداخلته في الحفل السنوي الثاني لرجال الأعمال الذي نظمته الغرفة التجارية وسط حضور واسع من رجال الأعمال وكبار المسؤولين في القطاعين العام والخاص.

من جهته أشاد رئيس مجلس الغرف السعودية د. سامي العبيدي بتحركات الغرفة في خدمة الاقتصاد المحلي بالمحافظة وأنشطتها المتنوعة التي لها انعكاساتها الإيجابية على التنمية الوطنية، مؤكدا أن المحافظة تستطيع استيعاب المشروعات الكبيرة والصغيرة، مشيراً إلى أن مجلس الغرف وقطاع الأعمال استطاع من خلال اللجنة التنفيذية تحسين أداء الأعمال في القطاع الخاص وتحفيزه للمشاركة في التنمية الاقتصادية وإدخال 450 تحديا تم حل 258 منها.

وتخلل الحفل عرض تسجيلي عن احتفال الغرفة بمرور 40 عاماً على تأسيسها، وآخر عن نشاط الغرفة خلال العام 2018م، إضافة إلى إطلاق مبادرة جائزة ينبع للتميز في القطاع الخاص حيث قدم د. عمر كابلي عرضاً عن الجائزة والتي تهدف إلى إذكاء روح المنافسة بين منشآت القطاع الخاص بالمحافظة في مجال الجودة والتميز المؤسسي.

محافظ ينبع : افتتاح مكتب للتنمية الاقتصادية .. قريباً

أعلنت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية والإداريين والإداريات للعام الدراسي 1440/1439هـ

وأوضحت الوزارة أن الاستعلام عن حركةالنقل الداخلي لشاغلي الوظائف التعليمية عن طريق برنامج نور عبر الرابط https://noor.moe.gov.sa/NOOR/Login.aspx ، ‬ كما سيكون الاستعلام عن الإداريين والإداريات عن طريق بوابة الرياض التعليمية عبر الرابط ‪https://edu.moe.gov.sa/Riyadh/Pages/default.aspx

‏وذكرت الإدارة أن النسبة العامة لنقل شاغلي الوظائف التعليميه بلغت 23٪ ‏فيما بلغت النسبة العامة لشاغلي الوظائف الإدارية المنقولين 18٪.

نقل 23٪؜ من المعلمين والمعلمات في  حركة النقل الداخلي بالرياض

أم المصلين لصلاة الجمعة فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور فيصل بن جميل غزاوي مبتدئاً خطبته بحمد الله والثناء على نعمه والصلاة والسلام على نبينا صلى الله عليه وسلم, وتوصية المصلين بتقوى الله.

وقال فضيلته: إنها أعظم الفتن منذ خلق الله آدم إلى قيام الساعة، لشدتها وهولها. وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يستعيذ منها وأمر بالاستعاذة منها تلكم - يا عباد الله - هي فتنه المسيحِ الدجال، وما أدراكم ما المسيح الدجال؟! قال صلى الله عليه وسلم: " ما كانت ولا تكون فتنة حتى تقوم الساعة أعظم من فتنة الدجال، وما من نبي إلا وحذر قومه الدجال" وقال صلى الله عليه وسلم عن خروجه: " إِنْ يَخْرُجْ وَأَنَا فِيكُمْ فَأَنَا حَجِيجُهُ دُونَكُمْ، وَإِنْ يَخْرُجْ وَلَسْتُ فِيكُمْ، فَامْرُؤٌ حَجِيجُ نَفْسِهِ وَاللَّهُ خَلِيفَتِي عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ "

عباد الله: المسيح الدجال منبع الكفر والضلال، ويَنبُوع الدجل والأوجال، قد أنذرت به الأنبياء قومَها، وحذرت منه أممَها، ونعتته بالنعوت الظاهرة، ووصفته بالأوصاف الباهرة قال صلى الله عليه وسلم : "إني أنذركموه، وما من نبي إلا قد أنذره قومه، ولقد أنذره نوح قومه.. وقال صلى الله عليه وسلم: "ما بين خلق آدم إلى قيام الساعة خلق أكبر من الدجال"

وأضاف فضيلته: إليكم - عباد الله - عرضا مجملا لأهم ما تضمنته الأحاديث الصحيحة الواردة في شأن الدجال: إنه شاب من بني آدم أحمر، قصير، أفحج (وهو الذي إذا مشى باعد بين رجليه ) جعدُ الرأس، أجلى الجبهة، عريضُ النحر، ممسوح العين اليمنى، كأنها عنبة طافية، وعينه اليسرى عليها ظَفَرةٌ غليظة ( أي لحمة تنبت في مقدمة العين )، ومكتوب بين عينيه (كافر) يقرؤه كل مسلم كاتبٍ أو غير كاتب، وهو عقيم لا يولد له ، ويخرج الدجال من جهة المشرق من خراسان من غضبة يغضبها، ويتبعه سبعون ألفًا من يهود أصبهان عليهم التيجان، يفر الناس منه إلى الجبال، ويسير في الأرض، فلا يترك بلدًا إلا دخله، إلا مكة والمدينة، فقد حرم الله عليه دخولهما؛ لأن الملائكة تحرسهما.

وأبان إمام وخطيب المسجد الحرام خلال الخطبة الثانية أن النبي صلى الله عليه وسلم أرشد أمته إلى ما ينجيها منه ويعصمها من شره، ومن ذلك:

أولًا: الثبات على الدين، والتمسك بالكتاب والسنة، ومعرفة أسماء الله الحسنى وصفاته العلى التي لا يشاركه فيها أحد، فيعلم أن الدجال بشر يأكل ويشرب، وأن الله تعالى منزه عن ذلك، وأن الدجال أعور، والله ليس بأعور، وأنه لا أحد يرى ربه حتى يموت، والدجال يراه الناس عند خروجه مؤمنهم وكافرهم، وهنا يتجلى المنهج الصحيح في الرجوع للمحكم الواضح وهو تنزّه الله عن النقائص والعيوب عند التباس الأمر واشتباهِه وهو ظهور خوارق العادة على يديّ الدجال.

ثانيًا: التعوذ من فتنة الدجال، وخاصة في الصلاة، قال صلى الله عليه وسلم: "إذا تشهد أحدكم فليستعذ بالله من أربع، يقول: اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن شر فتنة المسيح الدجال".

ثالثًا : معرفة الأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم التي بين فيها صفاتِ الدجال، وزمنَ خروجه، ومكانَه، وطريقَ النجاة منه. 

رابعًا: حفظ آيات من سورة الكهف، لقوله صلى الله عليه وسلم: ( من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصم من الدجال ).  فإذا قرئت هذه الآيات على الدجال كانت عصمةً من فتنته .

قال النووي رحمه الله : سبب ذلك ما في أولها من العجائب والآيات، فمن تدبرها لم يفتن بالدجال ...

خامسا: الزهد في الدنيا وفضول المباحات وتحذير الناس من الاغترار بها فإن أعظم ما يفتن به الدجال الناسَ الدنيا فيعطيهم ما يريدونه من متاعها الزائل مقابل أن يشهدوا أنه ربُّهم، وكم ترى اليوم من يبيع دينَه من أجل حطام الدنيا الفاني فكيف إذا جاءه الدجال؟ هل تُراه يثبتُ ويبقى على الجادة؟

سادسا : مخالفة أمر الدجال والفرار منه؛ فعلى من لقيه أن يخالفَه ويعصيَه ولا ينخدعَ به قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لأنَا أَعْلَمُ بِمَا مَعَ الدَّجَّالِ مِنْهُ : مَعَهُ نَهْرَانِ يَجْرِيَانِ أَحَدُهُمَا رَأْيَ الْعَيْنِ مَاءٌ أَبْيَضُ وَالآخَرُ رَأْيَ الْعَيْنِ نَارٌ تَأَجَّجُ ، فَإِمَّا أَدْرَكَهنَّ أَحَدٌ فَلْيَأْتِ النَّهْرَ الَّذِي يَرَاهُ نَارًا وَلْيُغَمِّضْ ثُمَّ لْيُطَأْطِئْ رَأْسَهُ فَيَشْرَبَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مَاءٌ بَارِدٌ ".

والواجب أن يفر المؤمن من الدجال، ولا يتشوف للقائه ولا يتعرض لفتنته، وإذا سمع بظهوره أن يَبْعُد عنه، وذلك لما معه من الشبهات والخوارق العظيمة التي يجريها الله على يديه فتنة للناس، فإنه يأتيه الرجل وهو يظن في نفسه الإيمان والثبات فيتبع الدجال، قال صلى الله عليه وسلم : " مَنْ سَمِعَ بِالدَّجَّالِ فَلْيَنْأَ عَنْهُ، فَوَاللَّهِ إِنَّ الرَّجُلَ لَيَأْتِيهِ وَهُوَ يَحْسِبُ أَنَّهُ مُؤْمِنٌ فَيَتَّبِعُهُ، مِمَّا يبْعَثُ بِهِ مِنَ الشُّبُهَاتِ."

إمام الحرم: المسيح الدجال منبع الكفر والضلال ويَنبُوع الدجل والأوجاع

استقبل نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسو في مقر الحكومة بموسكو، صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء.

وفِي بداية اللقاء رحب المسئول الروسي باسم الحكومة الروسية بسموه في زيارته الأولى بوصفه رئيساً لمجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء؛ مبيناً أن سموه شخصية معروفه بإنجازاته في ملفات السياحة والتراث التي تولاها قبل انتقاله لمهمة تأسيس قطاع متكامل للفضاء في المملكة، كما أنه معروف بوصفه أول رائد فضاء عربي ومسلم، وثمن العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين الصديقين في ظل حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس فلاديمير بوتين على تعميقها ونقلها لمراحل أعلى من التعاون والشراكة في كافة المجالات ومنها قطاع الفضاء الذي يحتل مكانة مهمة في القطاعات المستقبلية التي يمكن أن تلعب دوراً محورياً في التكامل بين البلدين الصديقين وتفتح مجالات اقتصادية مهمة وشراكات استثمارية كبيرة، في إطار اللجنة الحكومية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري، والتي تتضمن العديد من المحاور الرئيسة التي من بينها مجال الاتصالات والفضاء.

من جانبه عبر الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز عن شكره للاهتمام الكبير الذي أحيطت به هذه الزيارة والتواصل الشامل بين المسؤولين بكافة المؤسسات المرتبطة ببرنامج الفضاء الروسي مع الوفد السعودي الذي يفتتح جولة من الزيارات الدولية لتقييم مجالات التعاون مع أهم الدول المميزة في قطاع الفضاء، بغرض الاستفادة منها في بناء الاستراتيجة الوطنية للفضاء ومسارات العمل التفصيلية تعكف الهيئة على إنجازها حالياً بشراكة مع الجهات الحكومية والمتخصصين في المجالات ذات العلاقة.

وأوضح سموه أن الأولوية تتجه للبحث عن شراكات وتجارب رائدة تؤدي إلى تحقيق المستهدف الأول بأعمال الهيئة والمتمثل في تطوير برامج تأهيل الكوادر البشرية وتمكين القدرات البشرية المواطنة من الإبداع في مجالات الفضاء، وروسيا الاتحادية لديها سجل مميز من الكوادر البشرية التي أحدثت فرقاً في تاريخ الفضاء وحاضره.

وأكد سمو رئيس مجلس إدارة الهيئة على أن الهيئة ستبني على المنجزات الكبرى في قطاعات الفضاء التي تمت على أيدي مواطنين سعوديين منذ ما يزيد عن الثلاثين عاماً واستكمال البرامج المشتركة المميزة التي تنفذها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وعدد من المراكز البحثية.

حضر الاستقبال السفير السعودي في موسكو رائد قرملي والوفد السعودي من مسؤولي الهيئة السعودية للفضاء ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية كما حضرها عدد من كبار مسؤولي مجلس الوزراء الروسي.

سلطان بن سلمان: نقيم مجالات التعاون مع  الدول المميزة بقطاع الفضاء

قال إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ د. عبدالله بن عبدالرحمن البعيجان - في خطبة الجمعة - : إن لله تعالى في النصف من شعبان مغفرة تعم المؤمنين ويحرم منها أهل العداوة والضغائن والشحناء والكافرين فعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن ) , فاعفوا واصفحوا وتجاوزوا وتراحموا وتسامحوا وتواصلوا ولا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخواناً.

وأضاف: إن الله قد جعل الأوقات مستودعاً للأعمال فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره , فالمغبون من غبن خير الأوقات والمحروم من حرم مواسم الطاعات وقد جعل الله الزمان سبيلاً للمؤمنين إلى طاعة ربهم ووبالا على الآخرين للغفلة عن انفسهم فأحيوا أنفسكم بطاعة الله فإنما تحيى القلوب بذكر الله , ( وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله ).

وقال: إن الزمان يتفاضل حسب الشهور والأيام والساعات وإن خير ما تعمر وتحي به الأعمار والأوقات فضائل الأعمال والقربات وفعل الخيرات والطاعات قال تعالى ( وهو الذي جعل الليل والنهار خلفة لمن أراد أن يذكر أو أراد شكورا) .

وأكد أن شعبان مقدمة بين يدي أحد أركان الإسلام وهو صيام شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن , فهو ميدان للتمرن والاستعداد والتأهب والإعداد وتذكير بحلول شهر الإيمان واستقبال لشهر رمضان , شعبان مع رمضان بمثابة السنن الرواتب مع الصلوات المفروضة فهو كالتمرين على صيام رمضان لتخفيف مشقته وكلفته ولتذوق حلاوة الصوم ولذته فيدخل المرء في صوم رمضان بنشاطه وقوته.

وأضاف: لم يتبق على هذا الشهر العظيم إلا أياماً معدودات فحري بالمسلمين أن يستعدوا لهذا الشهر وأن يتأهبوا له وأن يبادروا ويتنافسوا فيه على طاعة الله فهنيئاً لمن أدركه رمضان وهنيئاً لمن وفق فيه للخير وصالح الأعمال فيا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر , فأروا الله من أنفسكم خيراً فإن الشقي من حرم من طاعة ربه وفاتت عليه مواسم الخير ولم ينتبه وأسرف على نفسه حتى باغته الموت ولم يتب من ذنبه.

إمام المسجد النبوي: المشاحنون محرومون من مغفرة النصف من شعبان

تفقد صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز وكيل الحرس الوطني للقطاع الشرقي سير العمل بمشروع إنشاء المبنى الجديد للحرس الوطني بالقطاع الشرقي .

وكان في استقبال سموه الكريم حال وصوله لمقر المشروع مساعد وكيل الحرس الوطني للجهاز العسكري بالقطاع الشرقي اللواء الركن أحمد بن سعيد ال مفرح و نائب مساعد الوكيل للجهاز العسكري بالقطاع الشرقي اللواء الركن فالح السبيعي ومدير عام الشئون الفنية اللواء بسام الشمري ومدير المشروع وفريق العمل الذي قدم شرحاً شامل عن سير العمل ومراحله بعد ذلك تجول سموه الكريم داخل المبنى وأعطى توجيهاته مع العلم أن نسبة الإنجاز للمشروع تزيد على تسعين بالمائة ومن المقرر تسليمه في نهاية العام الهجري الحالي أن شاء الله حسب الخطة الموضوعة .

ومن جانبه وجه سموه الكريم الجميع على سرعة الانجاز مع مراعاة الدقة في تنفيذ الأعمال المتبقية بالمشروع متمنيا للجميع التوفيق وتسليم المشروع في الوقت المحدد .

سموه يناقش مراحل اكتمال المشروع

مشعل بن بدر يتفقد المبنى الجديد للحرس الوطني بالقطاع الشرقي

أطلق صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود نائب أمير المنطقة الشرقية حملة تحديث البيانات الوظيفية عبر منصة "بياناتي الوظيفية" كإحدى خدمات وزارة الخدمة المدنية الرقمية التي تقدمها لجميع الموظفين الخاضعين لنظام الخدمة المدنية، وقام سموه بتسجيل بياناته الوظيفية إيذاناً ببدء الحملة في مدن ومحافظات المنطقة الشرقية .

جاء ذلك خلال استقبال سموه في مكتبه بديوان الامارة اليوم الخميس مدير عام فرع وزارة الخدمة المدنية بالمنطقة الشرقية الأستاذ حمود بن عيسى الشريدة ومجموعة من منسوبي ومنسوبات الفرع.

وأشاد سمو نائب أمير المنطقة الشرقية باهتمام وزارة الخدمة المدنية بالخدمات الإلكترونية المقدَّمة للجهات الحكومية والموظفين المدنيين والمواطنين تحقيقاً لما جاء في رؤية المملكة 2030 ضمن ملف التحول الرقمي وذلك لتقديم خدمات إلكترونية تكاملية وتفاعلية تخدم مجالات الخدمة المدنية وتختصر الوقت وتسهّل الإجراءات.

ودعا سموه جميع موظفي وموظفات الجهات الحكومية بمدن ومحافظات المنطقة بتحديث بياناتهم عبر منصة بياناتي الوظيفية

ومن جانبه عبر مدير عام فرع وزارة الخدمة المدنية بالمنطقة الشرقية حمود الشريدة عن شكره لسمو نائب أمير المنطقة الشرقية على دشينه للحملة ، مبيناً بأن خدمة (بياناتي الوظيفية) تقدم عدّة ميزات للموظفين منها القدرة على تصحيح البيانات واستعراضها، والاطلاع على السجل الوظيفي التاريخي وطباعة بيان الخدمة، مع إمكانية متابعة قرارات التدريب والابتعاث والمعاملات الإدارية، وإتاحة مدة الخدمة بعد اعتماد طلبات التحديث على البيانات الوظيفية، وتمكين الموظف من متابعة كافة الطلبات من أي مكان ، إضافة إلى خدمة التقارير الطبية بالشراكة مع وزارة الصحة، وغيرها من الخدمات الرقمية التي من شأنها اختصار الوقت والجهد على الموظف دون الحاجة لمراجعة الوزارة أو فروعها بالمملكة

كما استقبل صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية في مكتبه بالإمارة اليوم الخميس، مدير عام فرع الأحوال المدنية بالمنطقة سعود بن عبدالله الهويشل، بمناسبة تعيينه مديرًا عامًا للأحوال المدنية بالمنطقة.

وفي بداية اللقاء رحّب سموه بمدير عام الأحوال المدنية الهويشل المعين، متمنيًا له التوفيق في مهام عمله.

واطلع سمو نائب أمير المنطقة الشرقية على الخدمات التي تقدمها الأحوال المدنية بالمنطقة الشرقية والمكاتب التابعة لها، والتي ستسهم في تقدم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين، موجهًا سموه بمضاعفة الجهود وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين بالجودة العالية.

من جانبه أعرب مدير عام فرع الأحوال المدنية بالمنطقة باسمه ونيابة عن منسوبي ومنسوبات الفرع كافة عن شكرهم لسمو أمير المنطقة، وسمو نائبه على متابعتهما المستمرة لما تقوم به الأحوال المدنية من خدمات، مؤكدًا حرص الجميع على تقديم أفضل الخدمات.

.

أحمد بن فهد يطلق حملة تحديث البيانات الوظيفية عبر منصة «بياناتي الوظيفية»

توقعت الهيئة العامة للأرصاد و حماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم - بمشيئة الله تعالى - أن تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة و الغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على شمال و غرب المملكة، كما ما تزال الفرصة مهيأة لتكوّن السحب الرعدية الممطرة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على منطقتي (الرياض والشرقية ) كذلك على مرتفعات نجران، جازان. عسير والباحة تمتد إلى الطائف، كما لا يستبعد تكوّن الضباب خلال الليل والصباح الباكر على المرتفعات الجنوبية الغربية.

و أورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى شمالية على الجزء الشمالي والأوسط وجنوبية غربية إلى شمالية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 20-45 كم/ساعة، و ارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف، و حالة البحر متوسط الموج إلى مائج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية شرقية إلى شرقية بسرعة 15-38 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف وحالة البحر متوسط الموج.

سحب رعدية ممطرة على منطقتي الرياض والشرقية

نوه مجلس الأمن الدولي بإعلان المملكة والإمارات عن مساهمتهما بمبلغ 200 مليون دولار لوكالات الأمم المتحدة في اليمن من أجل الإغاثة الإنسانية خلال شهر رمضان المبارك.

وأعرب أعضاء مجلس الأمن عن بالغ قلقهم من أن الاتفاقات التي تم التوصل إليها بين الحكومة اليمنية والحوثيين في ستوكهولم قبل أربعة أشهر، لم يتم تنفيذها بعد، ودعو إلى تنفيذها دون إبطاء.

جاء ذلك في بيان صحفي أصدره المجلس اليوم، أكد فيه تأييده لاتفاق ستوكهولم بين الطرفين، ودعمه الكامل للمبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن، ورئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار، حيث رحب أعضاؤه بجهودهما الدؤوبة لدعم تنفيذ الاتفاق.

ورحب أعضاء المجلس في البيان باتفاق الحكومة اليمنية والحوثيين حول مفهوم العمليات للمرحلة الأولى من عمليات إعادة الانتشار، بموجب اتفاق الحديدة.

ودعا المجلس في البيان كلا الطرفين إلى المشاركة البناءة مع المبعوث الخاص للموافقة السريعة على الترتيبات الأمنية المحلية والمرحلة الثانية من عمليات إعادة الانتشار، حاثين الطرفين إلى "تنفيذ خطط إعادة الانتشار في أسرع وقت ممكن،" مجددين التزامهم برصد امتثال كافة الأطراف لهذه الخطط.

وقال البيان: "دعا أعضاء المجلس في البيان الصحفي من جانب آخر كل الأطراف إلى اتخاذ كافة الخطوات اللازمة، لأجل "تسهيل حركة موظفي الأمم المتحدة والمعدات والإمدادات واللوازم الأساسية، دون أي عراقيل" داخل اليمن وعبره".

وأضاف: "لاحظ أعضاء مجلس الأمن بقلق استمرار العنف الذي يهدد بتقويض وقف إطلاق النار في الحديدة، مطالبين الأطراف بمضاعفة الجهد لوضع اللمسات الأخيرة على ترتيبات اتفاق تبادل السجناء وإنشاء لجنة التنسيق المشتركة في تعز".

من ناحية أخرى، نقل البيان الصحفي قلق مجلس الأمن إزاء استمرار العنف في الحديدة، والذي يهدد بتقويض وقف إطلاق النار، وكذلك التصعيد الأخير للعنف في حجة وعلى الحدود اليمنية السعودية، وإزاء استمرار تدهور الوضع الإنساني في جميع أنحاء اليمن، وشجع بيان مجلس الأمن المجتمع الدولي على تقديم الدعم الكامل لخطة الأمم المتحدة للاستجابة في اليمن الإنسانية لعام 2019.

ورحب بالتعهدات السخية التي قُدمت في فبراير الماضي، داعيًا جميع المانحين إلى ضخ أموالهم الممنوحة بشكل عاجل.

وجاء في ختام البيان الصحفي دعوة المجلس للأطراف للوفاء بالتزاماتهم بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، بما في ذلك التشديد على ضمان حماية المدنيين.

مجلس الأمن ينوه بإعلان المملكة والإمارات عن مساهمتهما بـ 200 مليون دولار للإغاثة الإنسانية لليمن في رمضان

استقبل معالي مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبد الله بن يحيى المعلمي، في مكتبه بمقر الوفد الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة بنيويورك، الرئيسة الدولية لمنظمة أطباء بلا حدود جوان ليو، وممثل منظمة أطباء بلا حدود لدى الأمم المتحدة فابيين ديبوت.

وجرى خلال الاستقبال استعراض الجهود الإنسانية والطبية الكبيرة التي تقوم بها المنظمة في عدد من المناطق التي تتعرض لأزمات وكوارث إنسانية.

وثمن معالي السفير المعلمي هذه الجهود، مؤكدًا دعم المملكة الدائم لمنظمة أطباء بلا حدود واستعدادها لتقديم كل ما من شأنه أن يسهم في رفع المعاناة عن المحتاجين ويساعد في إنجاح الجهود التي تقوم بها المنظمة.

وتطرق المعلمي للأزمة في اليمن، مؤكداً أن المليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران هي التي تعرقل المساعي الدولية للوصول إلى سلام شامل من خلال نقضها للمعاهدات والمواثيق الدولية آخرها كان اتفاق ستوكهولم، وأن استمرار خرق المليشيات الحوثية الانقلابية لهذا الاتفاق يزيد من معاناة اليمنيين، لافتًا النظر إلى أن المملكة تبذل ما في وسعها لرفع المعاناة عن الشعب اليمني من خلال التزامها بالمعاهدات الدولية وتقديمها للمساعدات الإنسانية على أرض الواقع وبالتعاون مع المنظمات الدولية العاملة هناك.

وتناولت الرئيسة الدولية للمنظمة ليو الوضع الإنساني السيء في الأراضي الفلسطينية وخاصة في قطاع غزة وعن مساعي المنظمة لتقديم المساعدات الإنسانية للمحتاجين هناك وعن الصعوبات التي تعيق هذه المساعي.

وفيما يخص الوضع في سوريا، أفادت رئيسة منظمة أطباء بلا حدود أن آلاف العائلات السورية بحاجة إلى المساعدة والرعاية الطبية، خصوصًا في مدينة إدلب التي تعاني في ظل الحرب الدائرة هناك.

حضر اللقاء رئيس قسم مجلس الأمن والمسؤول عن الملفين السوري واليمني بالوفد شاهر الخنيني، ورئيس قسم الإعلام والمراسم بالوفد محمد القاضي.

المعلمي يستقبل الرئيسة الدولية لمنظمة أطباء بلا حدود وممثل المنظمة لدى الأمم المتحدة

تأهل فالنسيا الإسباني إلى الدور قبل النهائي للدوري الأوروبي لكرة القدم بعد فوزه اليوم الخميس على مواطنه فياريال 2 / صفر، في إياب دور الثمانية للمسابقة.

وكرر فالنسيا فوزه ذهابًا على فياريال، ليتأهل إلى المربع الذهبي بتفوقه في مجموع المباراتين 5 / 1، بعدما فاز ذهابًا خارج ملعبه 3 /1.

وتقدم فالنسيا في الدقيقة 13 عن طريق أنطونيو لاتوري، ثم أضاف القائد دانييل باريخو الهدف الثاني في الدقيقة 54.

وسيلعب فالنسيا في الدور قبل النهائي مع أرسنال الإنجليزي، حيث تقام مباراة الذهاب في لندن في الثاني من مايو المقبل، ومباراة العودة في فالنسيا في التاسع من نفس الشهر.

فالنسيا يتخطى فياريال ويتأهل للدوري الأوروبي

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية عزاء ومواساة لدولة الدكتورة أنجيلا ميركل المستشارة الاتحادية لجمهورية ألمانيا الاتحادية في ضحايا حادث الحافلة السياحية الذي وقع في جزيرة ماديرا البرتغالية.

وقال الملك المفدى:" علمنا بنبأ حادث الحافلة السياحية الذي وقع في جزيرة ماديرا البرتغالية، وما نتج عنه من وفيات وإصابات، وإننا إذ نشارك دولتكم والشعب الألماني الصديق ألم هذا المصاب، ونعرب لدولتكم ولأسر المتوفين ولشعبكم الصديق باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية وباسمنا بأحر التعازي وصادق المواساة راجين للمصابين الشفاء العاجل وأن لا تروا أي مكروه".

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع برقية عزاء ومواساة لدولة الدكتورة أنجيلا ميركل المستشارة الاتحادية لجمهورية ألمانيا الاتحادية في ضحايا حادث الحافلة السياحية الذي وقع في جزيرة ماديرا البرتغالية.

وقال سمو ولي العهد " بلغني نبأ حادث الحافلة السياحية الذي وقع في جزيرة ماديرا البرتغالية، وما نتج عنه من وفيات وإصابات، وأعرب لدولتكم ولأسر المتوفين ولشعبكم الصديق عن أحر التعازي، وصادق المواساة، متمنياً للمصابين الشفاء العاجل".

القيادة تعزي المستشارة الألمانية في ضحايا حادث الحافلة السياحية

استقبل معالي نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسو في مقر الحكومة بموسكو اليوم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء.

ورحب المسؤول الروسي باسم الحكومة الروسية بسموه في زيارته الأولى بوصفه رئيسًا لمجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء، منوهًا بشخصية سموه وإنجازاته المعروفة.

وثمن معاليه العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين الصديقين، مؤكدًا أهمية التعاون والشراكة في المجالات كافة، ومنها قطاع الفضاء الذي يحتل مكانة مهمة في القطاعات المستقبلية التي يمكن أن تؤدي دورًا محوريًا في التكامل بين البلدين، وتفتح مجالات اقتصادية مهمة وشراكات استثمارية كبيرة، في إطار اللجنة الحكومية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري، والتي تتضمن عددًا من المحاور الرئيسة التي من بينها مجال الاتصالات والفضاء.

من جانبه، عبر الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز عن شكره للاهتمام الكبير الذي أحيطت به هذه الزيارة، والتواصل الشامل بين المسؤولين في كافة المؤسسات المرتبطة ببرنامج الفضاء الروسي مع الوفد السعودي، الذي يفتتح جولة من الزيارات الدولية لتقييم مجالات التعاون مع أهم الدول المميزة في قطاع الفضاء، بغرض الاستفادة منها في بناء الإستراتيجة الوطنية للفضاء، ومسارات العمل التفصيلية التي تعكف الهيئة على إنجازها حاليًا بشراكة مع الجهات الحكومية والمتخصصين في المجالات ذات العلاقة.

وأوضح سموه أن الأولوية تتجه للبحث عن شراكات وتجارب رائدة تؤدي إلى تحقيق المستهدف الأول بأعمال الهيئة والمتمثل في تطوير برامج تأهيل الكوادر البشرية، وتمكين القدرات البشرية المواطنة من الإبداع في مجالات الفضاء، وروسيا الاتحادية لديها سجل مميز من الكوادر البشرية التي أحدثت فرقًا في تاريخ الفضاء وحاضره.

وأكد سمو رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء أن الهيئة ستبني على المنجزات الكبرى في قطاعات الفضاء التي تمت على أيدي مواطنين سعوديين منذ ما يزيد عن الثلاثين عامًا واستكمال البرامج المشتركة المميزة التي تنفذها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وعدد من المراكز البحثية.

حضر الاستقبال سفير خادم الحرمين الشريفين لدى روسيا الاتحادية الدكتور رائد بن خالد قرملي وأعضاء الوفد من مسؤولي الهيئة السعودية للفضاء ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وعدد من مسؤولي مجلس الوزراء الروسي.

نائب رئيس الوزراء الروسي يستقبل الأمير سلطان بن سلمان

أدى دولة رئيس وزراء جمهورية العراق عادل عبدالمهدي والوفد المرافق له اليوم مناسك العمرة.

وكان في استقبال دولته لدى وصوله إلى الحرم المكي، قائد القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام العميد يحيى بن عبدالرحمن العقيل وعدد من المسؤولين بمكة المكرمة.

رئيس وزراء جمهورية العراق يؤدي مناسك العمرة

أكد صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، أن محافظة محايل أرض خصبة للنجاحات، مستشهدًا بما تحقق في فعاليات "صدر الكرامة" برجالها وأهلها الأوفياء لدينهم ومليكهم ووطنهم، وأن التاريخ نقش اسم محافظة محايل في صفحة الأمجاد ورصّعها بأسماء شهدائها، واستحقت أن تكون صدرًا فسيحًا للكرامة.

جاء ذلك خلال زيارة سموه التفقدية أمس لمحافظة محايل، ولقائه بمحافظ محايل المكلف ورؤساء المراكز ومديري الإدارات الحكومية، مشيرًا سموه إلى أن جولاته التفقدية تأتي تنفيذًا لتوجيهات خادم الحرمين والشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -، لرصد احتياجات المواطنين والمواطنات ودفع عجلة التنمية لتشمل كافة المناطق والمحافظة والقرى والهجر.

واطلع سموه على سير أعمال الإدارات الحكومية بالمحافظة، وبحث التحديات التي تواجه المواطنين والمراجعين، سعيًاً لإيجاد الحلول الناجحة، ثم التقى سموه بشباب وشابات محايل في قاعة الاجتماعات بإدارة التعليم والاستماع لمبادراتهم وتطلعاتهم، مشيدًا سموه بمبادرتي رابطة المهندسين لأهميتها، وكذلك مجلس شباب محايل الذي سيكون له الأثر الإيجابي الكبير بين مجالس محافظات منطقة عسير الشبابية.

وفي نهاية اللقاء كرّم سمو الأمير تركي بن طلال مشرفي وطلاب ماراثون "صدر الكرامة" ورجال الأعمال الذين قدموا مبادرات مجتمعية صحية تقدر بحوالي 16 مليون ريال.

عقب ذلك افتتح سموه جامع الشيخ محمد عبدالله فلقي، الذي يعد من أكبر الجوامع بمنطقة عسير بمساحة 32000 متر مربع، ثم عقد اجتماعًا موسعًا في المركز الحضاري مع أعضاء المجلسين المحلي والبلدي ومديري فروع الوزارات الخدمية بمنطقة عسير لمناقشة القضايا المحلية، لإيجاد الحلول العملية.

وأعلن سمو أمير منطقة عسير خلال الزيارة أن مشروع المياه المحلاة بالمحافظة سينتهي بحلول العام 2022 عبر مشروع الشقيق (3)، فيما بحث سموه حاجة المحافظة إلى مستشفى نساء وولادة، ومستشفى مرجعي يخدم قطاع تهامة عسير، ومستشفى صحة نفسية، وافتتاح فرع للمستشفى العسكري، وفي مجال الاتصالات سيتم بحلول الربع الثاني من عام 2020، الانتهاء من تغطية 120 قرية بشبكة الجيل الرابع، إضافة إلى مناقشة استكمال الطرق المتعثرة، ودعم مشروعات درء وتصريف السيول.

وفي نهاية الزيارة سلّم الأمير تركي بن طلال عدد (61) منحة سكنية للمستحقين، واستقبل المواطنين والمواطنات في مجلس المحافظة واستمع إلى مطالبهم.

أمير عسير يتفقّد محافظة محايل

شهرت وزارة التجارة والاستثمار اليوم، بمواطن بعد صدور حكم قضائي بإدانته بجريمة التستر التجاري وثبوت تورطه في تمكين أحد العمالة لديه من جنسية عربية بمزاولة النشاط التجاري باستخدام سجله التجاري والعمل لحسابه الخاص في تجارة المواشي بأسواق مدينة نجران بغرض الاستثمار وبيعها على المطاعم بمناطق مختلفة.

وتضمن الحكم الصادر من المحكمة الجزائية بالرياض فرض غرامة مالية على المخالف والمنع من مزاولة النشاط نفسه، واستيفاء الزكاة والرسوم والضرائب وأي التزامات أخرى، والتشهير عبر نشر الحكم في صحيفة محلية على نفقة المخالف.

وتعود تفاصيل القضية لتلقي "التجارة" معلومات عن تورط المواطن المخالف في التستر على الوافد العامل لديه وتمكينه من مزاولة نشاط التجارة عبر شراء الأغنام من أسواق مدينة نجران وبيعها على عدد من المطاعم في كل من الرياض والخرج والدمام.

كما ضبطت أدلة مادية تؤكد إيداع مبالغ مالية كبيرة ناتجة عن النشاط غير المشروع لا تتناسب مع دخل العامل الوافد وطبيعة عمله ومهنته (مزارع)، وبناء عليه ثبت تمكين المواطن للوافد من مزاولة نشاط تجاري غير مرخص لهم بممارسته أو الاستثمار فيه والعمل لحسابهم الخاص وأحيلت القضية إلى النيابة العامة ومن ثم القضاء لتطبيق العقوبات النظامية عليهم وفقًا لنظام مكافحة التستر.

وتحث وزارة التجارة والاستثمار عموم المواطنين والمقيمين بكافة مناطق المملكة إلى الإبلاغ عن حالات التستر التجاري عبر مركز البلاغات في الوزارة على الرقم 1900، أو عبر تطبيق "بلاغ تجاري"، أو عن طريق الموقع الإلكتروني للوزارة على الإنترنت، حيث تمنح "التجارة" مكافأة مالية للمبلغين تصل إلى 30% من إجمالي الغرامات المحكوم بها بعد تحصيلها والتي تصل إلى مليون ريال للمخالف الواحد.

مما يذكر أن المقام السامي وافق مؤخرًا على تنفيذ توصيات البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري وتشترك 10 جهات حكومية على تفعيلها وتنفيذها ويهدف لتطوير أنظمة وتشريعات مكافحة التستر، وتحفيز التجارة الإلكترونية واستخدام الحلول التقنية، وتنظيم التعاملات المالية للحد من خروج الأموال وتعزيز نمو القطاع الخاص وتوليد وظائف جاذبة للسعوديين وتشجيعهم للاستثمار وإيجاد حلول لمشكلة تملك الأجانب بشكل غير نظامي في القطاع الخاص.

التجارة: التشهير بمواطن مكن وافدًا من الاستثمار في المواشي وبيعها على المطاعم

ضبطت وزارة التجارة والاستثمار اليوم الخميس مستودعاً في جدة تم استغلاله بتخزين فلاتر السيارات المقلدة، وذلك خلال جولاتها التفتيشية.

وأكدت "التجارة" أنه تم مصادرة 4160 فلتر مقلد لعلامات تجارية معروفة، مشيرة بأنه تم استدعاء صاحب المؤسسة لإكمال الإجراءات النظامية بحقهم.

«التجارة» تضبط مستودع لتخزين فلاتر السيارات المقلدة في جدة

أطلقت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالشراكة مع وزارة التعليم ووزارة الطاقة والصناعة والثورة المعدنية و وحدة التحول الرقمي والاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز والاتحاد السعودي للرياضات اللاسلكية وجمعية انسان، اليوم، مسابقة (الأولمبياد العالمي للروبوت WRO)، بهَدف تطوير مهارات الطلاب من خلال منهجية دمج العلوم والتكنولوجيا (STEAM)وريادة الأعمال لتطوير مهارات القرن الحادي والعشرين للشباب السعودي، وتأهيله للوظائف المستحدثة في عصر الثورة الصناعية الرابعة.

وتتضمن المسابقة التي يتمحور موضوعها لهذا العام حول (المدن الذكية) أربع فئات رئيسية، أولها المسابقة المفتوحة (Open Category) والتي يتم فيها تحديد عنوان مشترك لجميع الفرق المشاركة، يتلو ذلك إعلام جميع الفرق بالعنوان الذي يتم الاتفاق عليه من اللجنة، ليقوم المشاركون بعرض أفكارهم على شكل مشاريع تطويرية يتم تقييمها وفق ضوابط محددة، فيما تقوم فكرة الفئة الثانية وهي المسابقة العادية (Regular Category) حول المنافسة على تطوير المهارات البرمجية لدى الطلاب، وتضع تحديات محددة على الحلبة ليقوم الطالب ببرمجة الروبوت في وقت محدد لحل هذه التحديات.

وتتيح الفئة الثالثة وهي كرة القدم للروبوت (WRO Football) للمتنافسين المنافسة بروبوتات تعمل بحساس الأشعة تحت الحمراء لتتمكن من تحسس وجود الكرة أمامها، علماً بان الفئة العمرية المسموح لها بالمشاركة في هذه الفئة هي الفئة من سن 10 إلى 19 سنة. وصممت الفئة الرابعة المتعلقة بالروبوتات المتقدمة (Advanced Robotics Challenge) لاختبار مهارات الهندسة والبرمجة للطلاب الكبار والأكثر خبرة إلى الحد الأقصى عن طريق تحدي (Tetras tack).

وأشار وكيل وزارة الاتصالات لتنمية التقنية والقدرات الرقمية الدكتور أحمد بن حمدان آل ثنيان في كلمته الافتتاحية للمسابقة الى أننا اليوم نعيش عصر الاقتصاد الرقمي وبدايات الثورة الصناعية الرابعة بكل ما تحمله من وعود وآفاق رحبة ينبغي العمل على اغتنامها، وأنه لا بد من التعاون للاستفادة منها وتمكين بلدنا من اللحاق بركب التنمية المدفوعة بالابتكار، مبينا أن الوزارة تسعى بالتعاون مع شركائها في الجهات التعليمية والجهات ذات العلاقة إلى منح أبنائنا الطلاب المساحة لتقديم ابداعاتهم في مجال تحديات حلول الروبوت والابتكار ومهارات حل المشكلات لمواكبة توجهات الدولة، الهادفة إلى إعداد جيل متميّز من أبناء وبنات الوطن في المجال التقني لوظائف المستقبل، ليكونوا جزءاً فاعلاً في مسيرة التحول الرائع الذي تشهده مملكتنا الغالية حالياً بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -.

وقال الدكتور الثنيان، إن المسابقة تُعد فرصة هامة لالتقاء المبدعين وإبراز أعمالهم الإبداعية لإيجاد حلول للمشكلات، وتقديم مشاريع وابتكارات في مجال الروبوت و الذكاء الاصطناعي تسهم في المسيرة التنموية ، مبيناً بأن الوزارة وشركائها يهدفون من خلال هذه المسابقة إلى تكوين 500 فريق، ويبلغ عدد الطلاب والطالبات في هذه الفرق 1000 طالب طالبة، يخضعون لتدريبهم من خلال 19 مركزاً تدريبياً بالمملكة، فيما ستقدم الوزارة 100 ألف فرصة تدريب إلكترونية عبر منصة (BE-STEAM)، في حين ستعرض الابتكارات المقدمة في منصة المشاريع، تمهيداً لتبني الأفكار المميزة، ورعاية الفرق الفائزة، المنتظر عقب ذلك ابتعاثها لتمثيل المملكة في نهائيات الأولمبياد العالمي للروبوت، المزمع إقامتها هذا العام في جمهورية المجر.

وتأتي هذه المسابقة في إطار سلسلة الفعاليات والمبادرات العديدة التي أطلقتها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بهدف تهيئة المناخ الملائم لتنمية قدرات الشباب الرقمية، وتفجير طاقاتهم الإبداعية، واستثمار قدراتهم في المجال التقني لتعظيم مردوداتهم في هذا المجال، خصوصًا في تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، فضلاً عن تسخير قدراتهم في دفع عملية التحول الرقمي في المملكة.

يذكر أن منصة المشاريع (BE-STEAM) تهدف إلى تطوير مهارات الطلاب من خلال تقديم خدمات التعليم التفاعلي، بالإضافة إلى توفير خدمات المشاريع المبتكرة، بهدف دعم منهجية دمج العلوم والتكنولوجيا (STEAM) وريادة الأعمال لتطوير مهارات القرن الحادي والعشرين للطلاب، وتأهيلهم للوظائف المستحدثة للثورة الصناعية الرابعة. كما تتيح المنصة للطلاب الاستمتاع بوقتهم والعمل سوياً كفريق واحد يتبادلون الخبرة والمعرفة.

وزارة الاتصالات تطلق مسابقة الأولمبياد العالمي للروبوت «WRO2019»

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله – رسالة خطية إلى جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة.

قام بتسليم الرسالة معالي وزير الدولة لشؤون الدول الأفريقية الأستاذ أحمد بن عبدالعزيز قطان خلال استقبال الملك عبدالله الثاني بن الحسين له في قصر الحسينية.

وحمّل جلالته، معالي وزير الدولة لشؤون الدول الأفريقية تحياته لأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - وتمنياته له بموفور الصحة والعافية، وللشعب السعودي المزيد من التقدم والازدهار.

وجرى خلال اللقاء، بحث تعزيز عمق العلاقات الأخوية التي تربط البلدين، والحرص على تعزيز التعاون بينهما في مختلف المجالات، ويخدم القضايا العربية والإسلامية.

خادم الحرمين يبعث رسالة خطية لملك الأردن

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - رسالة خطية لفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية تتضمن تأكيد متانة العلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، وحرص المملكة على تعزيز أطر التعاون الاستراتيجي بين البلدين على مختلف الأصعدة، ومواصلة مسيرة العمل المشترك والتنسيق المكثف مع مصر إزاء القضايا الإقليمية والدولية المختلفة.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس المصري اليوم، معالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، الدكتور عصام بن سعيد، ومعالي وزير الدولة لشؤون الدول الأفريقية الأستاذ أحمد بن عبدالعزيز قطان.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، في بيان صحفي إن الرئيس السيسي طلب نقل تحياته إلى شقيقه خادم الحرمين الشريفين، مؤكداً على الطابع الخاص والاستراتيجي الذي تتسم به العلاقات المصرية السعودية لما تمثله من نموذج وركيزة لاستقرار المنطقة العربية، لاسيما في ضوء الظرف الدقيق الذي تمر به الدول العربية والتحديات المختلفة التي تواجهها.

كما أعرب الرئيس السيسي عن تطلع مصر لاستمرار تطوير آفاق التعاون الجاد والتشاور البناء بين البلدين في مختلف المجالات، واستثماره في سبيل تحقيق المصلحة المشتركة للشعبين المصري والسعودي، وكذا تدعيم أواصر التضامن العربي.

حضر الاستقبال رئيس المخابرات العامة المصرية عباس كامل ، وسفير خادم الحرمين الشريفين بجمهورية مصر العربية مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى جامعة الدول العربية أسامة بن أحمد نقلي .

خادم الحرمين يبعث رسالة خطية للرئيس المصري

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض في مكتب سموه بقصر الحكم اليوم رئيس الجمعية الخيرية السعودية لتنشيط التبرع بالأعضاء "إيثار" عبدالعزيز التركي وعدد من أعضاء الجمعية والمركز السعودي لزراعة الأعضاء .

واطلع سموه على نبذة عن أبرز المبادرات والبرامج التي يعمل عليها المركز السعودي لزراعة الأعضاء والجمعية الخيرية السعودية لتنشيط التبرع بالأعضاء (إيثار).

واستمع إلى إيجاز عن دور المركز السعودي لزراعة الأعضاء في التنسيق والإشراف على البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء.

من جهته قدم رئيس مجلس إدارة جمعية إيثار شكره وتقديره لسمو أمير المنطقة الرياض على دعمه وتعاونه، مبيناً رؤية ورسالة وأهداف الجمعية وأنشطتها التوعوية والعلمية بالإضافة إلى المبادرات التثقيفية عن ثقافة التبرع بالأعضاء.

وأعرب الأمير فيصل بن بندر عن تمنياته للجميع بالتوفيق والنجاح في خدمة رسالتهم النبيلة .

أمير الرياض يستقبل رئيس الجمعية الخيرية السعودية لتنشيط التبرع بالأعضاء

التقى معالي وزير خارجية جمهورية العراق الدكتور محمد علي الحكيم، في مقر إقامته في قصر الملك سعود للضيافة، معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية وعضو مجلس الوزراء الأستاذ عادل بن أحمد الجبير، وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها دولة رئيس الوزراء العراقي إلى المملكة.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها في كافة مجالات التعاون المشترك، إضافة إلى استعراض مستجدات القضايا الإقليمية والدولية.

وزير الخارجية العراقي يلتقي الجبير

غادر دولة رئيس الوزراء بجمهورية العراق عادل عبدالمهدي والوفد المرافق له, الرياض مساء اليوم, متوجها إلى جدة.

وكان في وداع دولته بمطار الملك خالد الدولي، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، ومعالي وزير التجارة والاستثمار وزير الشؤون البلدية والقروية المكلف الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي - الوزير المرافق -، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى بغداد عبدالعزيز الشمري ، وسفير الجمهورية العراقية لدى الرياض الدكتور قحطان طه خلف، ومندوب عن المراسم الملكية.

رئيس الوزراء العراقي يغادر الرياض متوجهاً إلى جدة

انتقل إلى رحمة الله تعالى عمر بن عبدالمحسن بن فهد بن فهيد، وقد أديت الصلاة على الفقيد بعد صلاة ظهر اليوم الخميس بمسجد الجوهرة البابطين شمال الرياض، ووري جثمانه الثرى بمقبرة الشمال بالرياض.

"الرياض" تتقدم بأحر التعازي والمواساة الى أبناء الفقيد عبدالله ومحمد وإلى بناته وكافة أسرة الفهيد في الرياض وسدير، سائلين الله أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته.

ويتقبل العزاء للرجال في منزل شقيقه عبدالرحمن بحي الحمراء بالرياض من بعد صلاة العصر إلى أذان العشاء، أو جوال ابنه عبدالله (0563365999).

"إنا لله وإنا إليه راجعون"

عمر بن فهيد في ذمة الله

استقبلت وزارة الثقافة اليوم الخميس 18 أبريل 2019، في مقرها بحي البجيري بالرياض وفداً بريطانياً مكوناً من مسؤولين ودبلوماسيين، وذلك لبحث أوجه التعاون الثقافي بين البلدين. ورحّب معالي الأستاذ حامد بن محمد فايز، نائب وزير الثقافة، بالوفد وأطلعهم على خطط الوزارة للنهوض بالثقافة السعودية عبر وثيقة رؤيتها وتوجهاتها.

وتكوّن الوفد من قيادات مرموقة يتقدمهم معالي وزير الفنون والتراث والسياحة مايكل ايليس وسعادة السفير البريطاني سايمون كوليس ونائب السفير البريطاني ريتشارد اوبنهايم، إلى جانب دبلوماسيين ومثقفين بريطانيين.

وتخلل اللقاء عرض لرؤية وتوجهات وزارة الثقافة وطموحاتها لتطوير القطاع الثقافي السعودي وفقة رؤية "المملكة 2030"، كما اشتمل على عرض للمبادرات والمشروعات الثقافية التي أطلقتها الوزارة لخدمة مجالات إبداعية مختلفة. فيما عرض الوفد البريطاني تجربته في تطوير مجالات ثقافية مثل التراث والفنون.

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن نجاحها في استزراع أسماك السبيطي من خلال المشروعات التجارية لإنتاج الأسماك بنظام الأقفاص العائمة، والتي تشتهر بالقفز لارتفاع أكثر من مترين عند تعرضها لأي ضغط أو محاولة صيد، لذلك يتم تربيته في أقفاص ذات إطار عالي لتفادي مشكلة القفز، كما تتم جميع عمليات التغذية والتربية بشكل هادى لا يسبب أي ضغط على السمكة.

وأوضحت الوزارة أن هذا المنجز يعد أحد مخرجات مشروع الأبحاث التطبيقية من جامعة الملك عبدالله لتطوير الأسماك، وتهدف إلى إنتاج ما يقارب 100 طن في عام 2019م من أسماك السبيطي، والمتوقع أن يصل الإنتاج إلى 300 طن في عام 2020م، والذي يأتي سعيا منها لتطوير قطاع الثروة السمكية من خلال اهتمامها بالاستثمار في الاستزراع السمكي وذلك تعزيزاً للأمن الغذائي، وتوفير أسماك ذات جودة عالية، ودعماً للتنمية الاقتصادية في المملكة.

وأشارت إلى أن سمكة السبيطي يصل وزنها إلى كيلو جرام خلال 14 شهر وأفضل درجة حرارة للنمو 29 درجة، ومعدل التحويل الغذائي لها 1.6 كيلو علف لكل كيلو جرام وزن، ويطلق الصيادون مسمى (شيخ الأسماك) على سمكة السبيطي لأنها من أذكى الأسماك وأكبرها حجما، حيث يتراوح طولها من 40 إلى 70 سم، وأوفرها لحما وأصعبها في طرق الصيد والاستزراع.

وتشهد أسماك السبيطي إقبالاً كبيراً من قبل المواطنين حيث أن الحجم المنتج من كيلو جرام إلى كيلو ونصف، وهو الحجم المفضل لمحبين هذه السمكة لغزارة اللحم وتحول لونها للون الفضي اللامع.

أعلنت جامعة الملك سعود عن توفر مجموعة من الوظائف الأكاديمية (للرجال والنساء) بمسمّى (معيد) وكذلك بمسمّى (أستاذ مساعد أستاذ مشارك أستاذ) لشغلها بكوادر سعودية مؤهلة، وذلك للعمل بعدة جهات داخل الجامعة.

وأهابت الجامعة لجميع الراغبين والراغبات في التقديم على الوظائف المذكورة والاطلاع على المؤهلات والشروط المطلوبة زيارة الموقع الإلكتروني لعمادة الموارد البشرية بالجامعة http://dfpa.ksu.edu.sa/؛ مشيرةً إلى أن التقديم يبدأ يوم الأحد 16 شعبان الجاري.

وظائف أكاديمية للجنسين بجامعة الملك سعود

اجتمع أحمد بن عقيل الخطيب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني اليوم (الخميس) مع وزير الشؤون الرقمية والثقافة والإعلام والرياضة البريطاني مايكل ايلس الذي يزور المملكة حاليا ويلتقي مع عدد من الوزراء والمسئولين بالمملكة.

وناقش الخطيب مع الوزير البريطاني مجالات التعاون المختلفة مثل التدريب والتسويق وتطوير المنتجات السياحية بما يعزز التعاون بين البلدين.

الخطيب يلتقي وزير الشؤون الرقمية والثقافة البريطاني

أعلنت وزارة التعليم أنه يحق للطلاب والطالبات من المرحلة الثانوية تحويل نظام الدراسة من نظام فصلي إلى نظام المقررات في جميع مدارس المملكة بحلول عام 1440 ـ 1441 هـ.

وأوضحت نمديرة الإشراف التربوي في تعليم الرياض نجلاء النفيعي وجود أكثر من 400 مدرسة ثانوية للبنات تعمل بنظام المقررات وسيتم تحويل باقي المدارس من النظام الفصلي إلى نظام المقررات، وقد تم تشكيل لجنة برئاسة الدكتورة دليّل الجلال وعضوية مشرفة النظام بتعليم الرياض رقية المحمود ومشرفة القيادة المدرسية بإدارة الإشراف التربوي ابتسام الجافل لمتابعة الدراسة في المرحلة الثانوية بقسميه (مقررات - فصلي) بهدف التأكد من انسيابية الدارسة في نظام المقررات وانسيابية إغلاق النظام الفصلي، وتسعى اللجنة للتأكد من استقرار وضع المدارس حال الانتقال بين النظامين من حيث (الخطط الدراسية - انتظام الشعب - متابعة تحصيل الطالبات في النظامين).

وكشفت مشرفة النظام الفصلي رقية المحمود أنه يحق لطالبة المرحلة الثانوية التي تدرس في النظام الفصلي وأنهت المستوى الدراسي الرابع التحويل إلى نظام المقررات خلال العام الدراسي القادم 1440 ـ 1441 هـ عبر تطبيق المعادلة وفق التعميم الصادر من الإدارة العامة للتقويم والقبول بتاريخ 1440/7/13هــ، وسيتم تحويل الراغبة من فصلي إلى مقررات حسب نظام الدراسة (تحفيظ القرآن) وحسب المسارات (إنساني - طبيعي).

من جانبه أفاد المشرف على نظام المقررات في قسم البنين بتعليم الرياض عبد الرحمن الصفيان أن أعداد مدارس البنين الثانوية المطبقة لنظام المقررات للعام الدراسي الحالي 1439/1440هـ (286) مدرسة حكومية وأهلية، وقد شُكِلت لجنة برئاسة مدير إدارة الإشراف التربوي خالد الدوسري وعضوية رئيس قسم القيادة المدرسية ناصر السلطان ومشرفي نظام المقررات والفصلي بإشراف مباشر من مساعد المدير العام للشؤون التعليمية عبدالله بن سعد الغنام للعمل على تدريب قادة ووكلاء المدارس ومدخلي البيانات في نظام "نور" على تطبيق نظام المقررات، ومتابعة تنفيذ الخطط الدراسية في المدارس المطبقة لنظام المقررات حديثاً، وتم عمل موائمة بين المدارس الخبيرة في النظام والمدارس المطبقة حديثاً لنظام المقررات.

وحثّ الصفيان طلاب المرحلة الثانوية على الالتحاق بالفصل الصيفي لهذا العام الذي يبدأ التسجيل فيه بتاريخ 30 / 8 / 1440هـ لمدة أسبوع لإنهاء المقررات للطلبة المتوقع تخرجهم والطلاب المتعثرين والمتأخرين في الخطة الدراسية والراغبين من الطلاب في التسريع.

التعليم: يحق لطلاب وطالبات النظام الفصلي التحويل لنظام المقررات العام الدراسي 1440 ـ 1441هـ

رعى صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، مساء أمس، حفل تخريج 418 طالباً وطالبة من كليات جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية وذلك في مقر الجامعة بالرياض.

وبدئ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم ألقى معالي رئيس الجامعة الدكتور عبدالمجيد البنيان كلمة الجامعة عبر فيها عن سعادته ومنسوبي الجامعة والخريجين برعاية سمو وزير الداخلية لحفل الجامعة، منوهاً بالمتابعة الكريمة للجامعة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -، والدعم المستمر الذي تلقاه الجامعة من سمو وزير الداخلية .

وبين معاليه أن جامعة نايف للعلوم الأمنية أسهمت منذ تأسيسها بتخريج أكثر من 7000 خريج من حملة الدكتوراه والماجستير والدبلوم العالي، كما أسهمت في تدريبِ ما يزيد على 35000 من منسوبي الأجهزةِ الأمنيةِ العربية في شتى المجالاتِ والتخصصاتِ الأمنية، بالإضافة لتقديم العديد من الإسهاماتِ العِلْميةِ والبَحْثيةِ والثقافيةِ، حيثُ تجاوزتْ إصداراتُ الجامعة مُنذ تأسيسها 650 إصداراً متخصصاً في المجالات الأمنية؛ وبذلك أصبحت رائدةً في تعزيزِ المكتبةِ العربيةِ الأمنية.

بعد ذلك شاهد سمو وزير الداخلية والحضور فيلماً وثائقياً عن الجامعة، وعرضاً عن استراتيجية الجامعة 2019 - 2023 م.

ثم ألقت الخريجة الدكتورة شعاع بنت هندي بن حميد كلمة الخريجين والخريجات عبرت فيها عن الشكر والتقدير لسمو الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف على رعايته لهذا الحفل ، منوهة بالجهود الإدارية والأكاديمية التي بذلتها الجامعة ومنسوبوها.

عقب ذلك أعلن وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور عبدإلاله بن محمد المعيوف النتيجة العامة للخريجين ، ثم كرم سموه أوائل الخريجين .

وفي نهاية الحفل تسلم سموه درعاً تذكارياً بهذه المناسبة.

وزير الداخلية يرعى حفل تخريج 418 طالباً وطالبة من كليات جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية

أكد المدير العام للجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض "إنسان" صالح بن عبدالله اليوسف، أن إنشاء المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي سيسهم في إحدث نقلة نوعية في أداء الجمعيات الخيرية وتفعيل أدوارها وتنويع مجالاتها التنموية، لافتا الى أن من أهم الأبعاد الإيجابية للقرار أنه بكفل الاستقلالية للجمعيات .

وأوضح أن ارتباط المركز برئيس مجلس الوزراء مباشرة من شأنه تمكين الجمعيات من تنفيذ برامجها وخططها الاستراتيجية بمرونة عالية وتحقيق الاستدامة المالية و التطوير المنشود،

وقال اليوسف :إن إنشاء المركز يأتي منسجماً مع رؤية المملكة 2030 الطموحة التي اطلقها صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع،حيث جعلت هذه الرؤية القطاع غير الربحي شريكاً مهماً وفعالًا.. كونها تستهدف رفع إسهام القطاع الخيري في إجمالي الناتج المحلي من أقل من 1% إلى 5% ، ولفت إلى أن استقلال القطاع الخيري أولى بوادر تحقيق هذه المستهدفات.

اليوسف : نقلة نوعية في أدوار الجمعيات الخيرية مع تأسيس مركز تنمية القطاع غير الربحي

صدر أمس عن وزارة الخارجية بيان صحفي بمناسبة زيارة دولة رئيس مجلس الوزراء بالجمهورية العراقية إلى المملكة العربية السعودية فيما يلي نصه:

بناءً على الدعوة الموجهة من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- لدولة رئيس الوزراء العراقي الدكتور عادل عبدالمهدي لزيارة المملكة.

وانطلاقاً من الروابط التاريخية المتينة التي تجمع بين البلدين الشقيقين المملكة العربية السعودية والجمهورية العراقية، وترسيخاً للعلاقات وللرغبة المشتركة للدفع بها نحو آفاق أوسع، واستثماراً للإمكانات الكبيرة والفرص المتاحة لتعزيز التعاون القائم بين البلدين في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية، فقد قام دولته بزيارة المملكة العربية السعودية خلال الفترة من 12 ـ 13 / 8 / 1440هـ.

وعقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- ودولة رئيس وزراء جمهورية العراق الدكتور عادل عبدالمهدي جلسة مشاورات تم خلالها بحث سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين، كما تم توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مختلف المجالات في إطار مجلس التنسيق السعودي العراقي. وقد أكد خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- ودولة رئيس الوزراء العراقي على العلاقات التاريخية والدينية والاجتماعية بين المملكة العربية السعودية والجمهورية العراقية وأهمية استثمار هذا الإرث السياسي والتاريخي والديني، وتعزيز العلاقات انسجاماً مع توجه القيادتين. كما التقى دولته بصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وبحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، واتفقا على مواصلة التشاور والتنسيق بما يعزز وحدة الصف العربي والعمل العربي المشترك. وعلى هامش الزيارة، تم عقد الاجتماع الأول للجنة الشؤون السياسية والأمنية والعسكرية، برئاسة وزيري خارجية البلدين.

خادم الحرمين يؤكد على العلاقات التاريخية والدينية والاجتماعية مع العراق

استقبل دولة رئيس مجلس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، في مقر إقامته في مدينة الرياض أمس، معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، وذلك بمناسبة زيارة رئيس مجلس الوزراء العراقي للمملكة العربية السعودية.

ورحب دولة رئيس الوزراء العراقي بمعالي الأمين العام، مشيدا بالدور الفاعل الذي يقوم به مجلس التعاون لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة وتعزيز العمل العربي المشترك في كافة المجالات، منوها بالدور البناء الذي تقوم به الأمانة العامة لمجلس التعاون في هذا الإطار، معربا عن أمله في أن تشهد العلاقات العراقية الخليجية مزيدا من النمو والتطور لما فيه الخير والمنفعة لشعوب المنطقة، وبما يعزز أمنها واستقرارها.

من جانبه أعرب معالي الدكتور الزياني عن تهانيه لدولة رئيس مجلس الوزراء العراقي على توليه رئاسة الحكومة العراقية في هذه المرحلة المهمة، متمنيا له التوفيق والنجاح لتحقيق تطلعات الشعب العراقي الشقيق، مشيدا بالنجاح الذي حققه العراق في دحر تنظيم داعش الإرهابي، وما يتمتع به من استقرار وأمن.

كما أشاد الأمين العام بالجهود الحثيثة التي يبذلها مجلس التعاون وجمهورية العراق لتعزيز وتطوير علاقات التعاون المشترك وفق الآليات المعتمدة، منوها بالتنسيق المتواصل بين الأمانة العامة ووزارة الخارجية العراقية في هذا الإطار، مثمنا اللقاءات المشتركة التي تمت بين الجانبين وما تم التوصل إليه من أفكار ورؤى طموحة لتعميق التعاون وتنمية العلاقات في مختلف المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية.

وجرى خلال اللقاء بحث علاقات الأخوة والتعاون المشترك بين مجلس التعاون وجمهورية العراق والسبل الكفيلة بتعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات بما يخدم المصالح المشتركة بين الجانبين.

حضر اللقاء من الجانب العراقي مستشار رئيس الوزراء محمد مصطفى هاشم ومستشار رئيس الوزراء الدكتور محمد الحكيم، وسفير جمهورية العراق لدى المملكة العربية السعودية قحطان الجنابي، فيما حضره من جانب الأمانة العامة عدد من كبار المسؤولين في الأمانة.

رئيس الوزراء العراقي: مجلس التعاون 
يـعـزز الأمـن والاستـقـرار فـي المنـطـقـة

افتتح دولة رئيس وزراء جمهورية العراق السيد عادل عبدالمهدي مساء أول من أمس معرض "مدن دمرها الإرهاب"، بتنظيم وزارة الثقافة، بالتعاون مع معهد العالم العربي بباريس، وذلك بمقر المتحف الوطني بالرياض، بحضور عدد من المسؤولين والوزراء والدبلوماسيين والمثقفين.

وتستمر فعاليات المعرض لمدة شهر حتى 18 مايو 2019م، ويستقبل زواره يومياً من الرابعة عصراً إلى العاشرة مساءً. ويقدم المعرض قصة مواقع ثقافية وأثرية عربية تم تدميرها أو تعرضت للتهديد بالتدمير لأسباب مختلفة من أهمها الإرهاب، وذلك في سياق رحلة مجازية يقوم بها زوار المعرض إلى هذه المواقع الشهيرة باستخدام تقنيات الواقع الافتراضي، بهدف رفع مستوى الوعي بأهمية الحفاظ على هذه الآثار وحمايتها من كل المهددات المحتملة. ويأتي اهتمام وزارة الثقافة باستضافة المعرض في المملكة من منطلق عنايتها بالمواقع الثقافية والأثرية، وحرصها على رفع مستوى الوعي العام بأهمية المحافظة على الآثار وصيانتها. وصنّفت الوزارة "المواقع الثقافية والأثرية" ضمن قطاعاتها الثقافية الرئيسة التي تسعى لدعمها وتنميتها من خلال وثيقة رؤيتها وتوجهاتها.

ويحتوي المعرض على صور وفيديوهات وأدوات تنتمي لمواقع شهيرة في الموصل ونينوى وحلب وتدمر ولبدة الكبرى، وقعت جميعها ضحية لقوى التطرف والإرهاب في السنوات الماضية، حيث تلاشى أغلبها واختفى من الوجود، وتكمن أهمية المعرض في قدرته على جمع كل هذه المحتويات ودمجها في سياق بصري واحد يقدم محاكاة تقنية دقيقة لتلك المواقع ويعيد تجسيدها بشكل يسمح للزوار بمعايشتها من جديد وكأنها موجودة بالفعل، وذلك من أجل إحياء الضمير الإنساني وتوعيته بقيم التسامح وقبول الآخر وأهمية المحافظة على المكتسبات الحضارية.

عادل عبدالمهدي يتوسط المسؤولين والوزراء والدبلوماسيين والمثقفين

رئيس الوزراء العراقي يفتتح 
معرض «مدن دمرها الإرهاب» في الرياض

استقبل معالي وزير خارجية جمهورية العراق محمد علي الحكيم في مقر إقامة دولة رئيس وزراء العراق والوفد المرافق خلال زيارتهم الرسمية للمملكة، معالي وزير الخارجية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة في العديد من المجالات.

حضر اللقاء وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية والاقتصادية الدكتور عادل مرداد، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية العراق عبدالعزيز الشمري، ومدير عام شؤون الدول العربية بوزارة الخارجية سعيد بن عثمان سويعد.

كما التقى وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية م. خالد بن عبدالعزيز الفالح في الرياض أمس وزير النفط بجمهورية العراق ثامر الغضبان، حيث جرى خلال اللقاء بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الشقيقين، وحضر اللقاء نائب رئيس الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» م. عبدالرحمن فقيه، وعدد من المسؤولين.

كما التقى الفالح وزير الصناعة والمعادن بجمهورية العراق د. صالح عبدالله الجبوري، وجرى خلال اللقاء بحث آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين، وحضر اللقاء أمين عام هيئة تنمية الصادرات م. صالح السلمي، ونائب رئيس سابك م. عبدالرحمن فقيه، وعدد من المسؤولين.

أيضا التقى الفالح أمس وزير الكهرباء العراقي د. لؤي حميد الخطيب، وجرى خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين في مجال الكهرباء، وحضر اللقاء وكيل الوزارة لشؤون الكهرباء د. نايف العبادي، وعدد من المسؤولين.

كما التقى وزير البيئة والمياه والزراعة م. عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي في الرياض أمس، وزير الزراعة العراقي د. صالح حسين الحسني.

وجرى خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين في المجال الزراعي، حضر اللقاء وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة م. أحمد بن العيادة، وعدد من المسؤولين.

كما التقى وزير النقل د. نبيل بن محمد العامودي في الرياض أمس وزير النقل العراقي م. عبدالله لعيبي المالكي، وجرى خلال اللقاء بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

حضر اللقاء رئيس هيئة النقل العام د. رميح بن محمد الرميح، ووكيل وزارة النقل للتخطيط والمعلومات ياسر بن سليمان الداوود.

كما التقى الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء د. هشام بن سعد الجضعي في الرياض أمس وكيل وزير الصحة العراقي حازم الجميلي.

وجرى خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين في مجال الغذاء والدواء.

كما التقى محافظ الهيئة العامة للاستثمار إبراهيم العمر في الرياض أمس، رئيس هيئة الاستثمار الوطني بجمهورية العراق سامي رؤوف الأعرجي.

وجرى خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين في مجال الاستثمار، وبحث الفرص الاستثمارية بالقطاعات الواعدة، وأوجه التعاون وسبل تشجيع القطاع الخاص في البلدين الشقيقين.

وكانت الهيئة العامة للاستثمار قد استضافت أمس الأول بمقرها الرئيس بمدينة الرياض وفداً اقتصادياً عراقياً مكوناً من أكثر من 70 رجل أعمال يمثلون القطاع الخاص في جمهورية العراق الشقيقة، وذلك على هامش زيارة دولة رئيس الوزراء العراقي الحالية للمملكة.

كما استقبل معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ في مكتبه أمس معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي ووزير التربية بالنيابة الدكتور قصي عبدالوهاب السهيل، وتم خلال اللقاء تبادل الحديث حول التعليم بشقيه العام والجامعي، كما نوقش خلال اللقاء سبل الإفادة من الخطط والبرامج التطويرية التي تنفذها مؤسسات التعليم في البلدين.

حضر اللقاء معالي نائب وزير التعليم الدكتور عبدالرحمن بن محمد العاصمي ومعالي نائب الوزير للجامعات والبحث والابتكار الدكتور حاتم بن حسن المرزوقي وعدد من وكلاء الوزارة.

وزير البيئة يبحث المجال الزراعي مع وزير الزراعة العراقي
الفالح خلال لقائه وزير الكهرباء العراقي
وزير النقل يبحث الموضوعات المشتركة مع نظيره العراقي
الجضعي والجميلي خلال اللقاء أمس

اجتماعات سعودية - عراقية بحثت الموضوعات المشتركة وتعزيز العلاقات

استخدم الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الثلاثاء، حقه في النقض (الفيتو) ضد مشروع قانون أقره الكونغرس لإنهاء الدعم الأميركي للتحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن.

ووصف الرئيس ترمب خطوة الكونغرس بأنها محاولة "غير ضرورية" وخطيرة لإضعاف سلطاته الدستورية

وكانت هذه المرة الثانية فقط التي يلجأ بها الرئيس ترمب لاستخدام الفيتو الرئاسي منذ توليه منصبه في العام 2017.

من جانبه قال سفير اليمن في واشنطن الدكتور أحمد عوض بن مبارك في حديث لجريدة "الرياض" أن اليمن يرحب بخطوة الرئيس ترمب والتي تنبع من فهم عميق لطبيعة الحرب وتعقيداتها في اليمن ودور التحالف العربي في مساعدة الحكومة اليمنية لإعادة الشرعية في اليمن ولعب دور جوهري في مساعدة الحكومة اليمنية وقواتها المسلحة في جهودها لمحاربة الإرهاب بالإضافة للعلاقة الواضحة بين ميليشيات الحوثي وإيران وما يشكله ذلك من خطر على الأمن القومي الأميركي.

ويرى السفير ابن مبارك أن الإدارة الحالية بالدعم الذي تقدمه لليمن، وبعلاقتها الوطيدة مع التحالف العربي تبرهن على التزام أميركي عميق باستعادة الدولة في اليمن، والتزامها بأولوية وقف السلوك التوسعي التخريبي لإيران، الأمر الذي يظهر بشكل أوضح من خلال استخدام الرئيس الأميركي لحقه في النقض للاستمرار بدعم التحالف ودفع امتدادات إيران في اليمن إلى الجنوح للسلام بدءًا من الاستمرار في تدمير البلاد.

ويقول السفير ابن مبارك؛ إن التهديد القائم في اليمن والذي يمثله الحوثيون هو تحدٍ يستهدفنا في الجزيرة العربية جميعاً دون استثناء ويهدد الأمن والاستقرار في الإقليم وفي العالم، وقدر الله لليمن أن تكون ساحة المواجهة فيه، ولولا الموقف الشجاع الذي تحملت أعباءه في المقام الأول المملكة العربية السعودية والإمارات وبقية دول التحالف ولولا تضحيات جيشنا الوطني ومقاومتنا الباسلة وشعبنا العظيم الذي استرخص الدماء من أجل عروبة اليمن وأمنه واستقراره، وعلى ذلك فإن أي دعم دولي سياسي أو اقتصادي أو لوجستي أو استخباراتي هو محل تثمين وتقدير من قبل القيادة السياسية في اليمن.

كما يذكّر السفير ابن مبارك، بدعم الولايات المتحدة المستمر للتحالف واليمن منذ اللحظة الأولى لبدء الانتقال السلمي في البلاد وتولي فخامة رئيس الجمهورية -عبدربه منصور هادي- المسؤولية في البلاد ما ساعد على إنجاح مؤتمر الحوار الوطني، ثم عند حدوث الانقلاب على الشرعية في سبتمبر 2014 وإعلان عاصفة الحزم وإلى اللحظة الراهنة والولايات المتحدة شريك وداعم لليمن وقيادته الشرعية.

كما أشار الدكتور ابن مبارك، إلى الصلة ما بين قرار الرئيس ترمب، وترحيب الولايات المتحدة وعدد من الدول والمؤسسات الدولية بانعقاد جلسات البرلمان اليمني ما يؤكد على عزم المجتمع الدولي على دعم الحكومة اليمنية والتمسك بالمرجعيات الثلاث للحل في اليمن، والعمل المتواصل لتفعيل دور الدولة بكافة سلطاتها التشريعية والتنفيذية وكل ما يعزز صوت المواطن ودوره الرقابي، حيث كانت عودة البرلمان والدعم الدولي التي اكتسبته الخطوة، مؤشر إيجابي على تحقيق الأهداف.

واعتبر سفير اليمن في واشنطن أن التفاؤل يأتي من إصرار الشعب اليمني على رفض الانقلاب ويأتي من الموقف الدولي الثابت في دعم الحكومة لتحقيق السلام ولكن الانقلابيين ذاتهم لا يرون في تنفيذ أي اتفاق ضرورة أو التزاماً وطنياً أو أخلاقياً بل فرصة جديدة للمناورة ومماطلة المجتمع الدولي وتفادي ضغوطه، وأضاف "نحن كحكومة سنرحب بالتزام الحوثيين بالاتفاق ومن جانبنا سنقوم بخطوات مقابلة عندما نجد خطوات ملموسة وحقيقية من جانب الانقلابيين".

وتابع انه على مدى السنوات الأربع للانقلاب اتضحت الرؤية لدى المجتمع الدولي بأن هذا الكيان الميليشيوي لا يستمع إلا إلى لغة القوة والضغوط وجربتها الدول الراعية مراراً من مفاوضات الكويت وجنيف وستوكهولم، وليس أدل على ذلك من أنهم لم يحضروا إلى ستوكهولم إلا بعد تشديد الضغط العسكري عليهم في الجبهات، والمجتمع الدولي يعي أيضاً أن الوضع القائم حالياً بالنسبة للحوثيين مجدي مالياً ولا يكترثون بمعاناة المواطنين بل ويستخدمون تلك المعاناة ويحاولون توظيفها سياسياً.

ابن مبارك لـ«الرياض»: قرار ترمب يعكس وعيه بخطورة «الحوثي» على الأمن القومي الأميركي

كشفت مصادر عسكرية وطبية عن مقتل أكثر من 150 من عناصر ميليشيات الحوثي في معارك مع القوات الحكومية وغارات لمقاتلات التحالف العربي خلال ثلاثة أيّام في جبهات القتال في الضالع و اب. وقالت المصادر إن جثث القتلى استقبلتها مستشفيات محافظتي اب وذمار.

وتصاعدت وتيرة المواجهات خلال الساعات الماضية، حيق دارت معارك عنيفة في منطقة العود بمحافظ اب. وذكرت مصادر ميدانية أن عددا من مسلحي الحوثي لقوا مصرعهم وجرح عدد آخر في قصف لمقاتلات التحالف العربي استهدف مواقعهم في جبهة حمك غرب الضالع. كما أسفرت الغارات عن تدمير آليات قتالية في مديرية بعدان.

وكانت قوات الجيش والمقاومة المشتركة والمقاومة الشعبية تمكنت من استعادة وتأمين مناطق على جبهة العود بمحافظة إب وسط استمرار المعارك في محاور عدة في جبهات العود وحمك ومريس في إب والضالع.

مصرع نحو 150 حوثياً في معارك

اجتمع الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي وأعضاء مكتب البرلمان العربي مع السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية أمس الخميس بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة وذلك في إطار الحوار المنتظم والتنسيق المتبادل حول قضايا العمل العربي المشترك ومناقشة مستجدات الأوضاع في العالم العربي.

وأطلع رئيس البرلمان العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية خلال الاجتماع على رؤية البرلمان العربي وخطط عمله وتحركاته بشأن أهم القضايا التي يعمل عليها البرلمان العربي في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وحقوق الإنسان، خصوصاً القضية الفلسطينية، والجولان السوري المحتل، ومكافحة التطرف والإرهاب، والتصدي لظاهرة الإسلاموفوبيا، وسبل تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات، والتصدي للتهديدات الخارجية ومحاولات التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية.

كما تطرق رئيس البرلمان العربي لخطط تحرك البرلمان العربي لدعم التكامل الاقتصادي العربي وتقديم توصيات بشأنها من خلال دراسة تحديات استكمال السوق العربية المشتركة، وسبل تسهيل التبادل التجاري البري بين الدول العربية، ووضع رؤية لتذليل العقبات التي تواجه التجارة العربية البينية، وسبل تعزيز الاقتصاد الرقمي العربي والأمن السيبراني، ورؤية البرلمان العربي لتفعيل مشروع الربط الكهربائي بين الدول العربية.

ودعا رئيس البرلمان العربي لمزيد من التعاون بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والمجالس الوزارية مع البرلمان العربي خدمةً للعمل العربي المشترك ودعماً للقضايا العربية المهمة والاستراتيجية.

أبو الغيط والسلمي
يبحثان التحديات العربية

أعلن الناطق الرسمي باسم المجلس العسكري الانتقالي في السودان الفريق ركن شمس الدين كباشي إبراهيم، في إيجاز صحفي بالقصر الرئاسي بالخرطوم أن الاعتقالات لا تزال جارية لرموز النظام السابق، مؤكداً أن أبرز الذين تم التحفظ عليهم حتى الآن بالسجن هم أشقاء الرئيس المخلوع عمر البشير،عبدالله والعباس.

وقال كباشي إن الاعتقالات ستطال كل الذين تدور حولهم شبهات الفساد، وأوضح أنه جاري البحث عن كثير عن الأشخاص الذين اختفوا، مشيراً إلى أنه سيتم التحفظ عليهم بولاية الخرطوم والولايات الأخرى بالسجون.

وأكد شروع المجلس في التواصل مع حاملي السلاح، وثمن عالياً إعلان الحركة الشعبية -شمال- جناح عبدالعزيز الحلو في ولاية جنوب كردفان اقصي جنوبي البلاد بتمديد وقف النار حتى نهاية يوليو إبداءً لحسن النوايا والرغبة الأكيدة لتحقيق السلام.

وأشار كباشي إلى أن المجلس العسكري سيتخذ العديد من الخطوات خلال الفترة المقبلة لتعزيز الثقة مع الحركة الشعبية والحركات الأخرى.

وعبر كباشي عن أسفه للصراع الذي نشب في مناطق سيطرة الحركة الشعبية وراح ضحيته عدد من المواطنين.

وأكد استعداد المجلس لتقديم العون والمساعدة للجرحى والمصابين حال وصولهم إلى مناطق سيطرة الحكومة.

وقال كباشي إن المجلس ظل في حالة انعقاده اليومي بلجانه الأربع، إلى جانب العمل الميداني والتواصل مع القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني كافة.

وأضاف كباشي أن رئيس المجلس العسكري الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان عبدالرحمن، تلقى عدداً من الاتصالات الهاتفية من قادة الدول الشقيقة والصديقة.

الى ذلك أعلن تحالف إعلان قوي الحرية والتغيير المعارض أنه سلم المجلس العسكري رؤيته المتكاملة لشكل المرحلة المقبلة، تضمنت ثلاثة مستويات للسلطة المدنية الانتقالية، تعمل وفق الدستور الانتقالي الذي تمت صياغته من قبل هذه القوى.

وتلخصت رؤية التحالف في ثلاثة مستويات للسلطة المدنية الانتقالية، تعمل وفق الدستور الانتقالي الذي تمت صياغته من قبل هذه القوى.

وتشمل الرؤية -طبقاً لبيان صادر عن هذه القوي- مجلساً رئاسياً يضطلع بالمهام السيادية في الدولة، ومجلس وزراء صغير من الكفاءات الوطنية المشهود لها بالخبرة المهنية والنزاهة والاستقامة.

وفصلت الرؤية مهام مجلس الوزراء المصغر في القيام بالمهام التنفيذية، وتنفيذ البرنامج الإسعافي للفترة الانتقالية. ودعت الي تشكيل مجلس تشريعي مدني انتقالي يقوم بالمهام التشريعية الانتقالية، تُمثل فيه النساء بنسبة لا تقل عن 40 بالمئة، ويضم في تكوينه كل قوى الثورة من الشباب والنساء، ويراعى فيه التعدد الإثني والديني والثقافي السوداني.

السودان: ملاحقة فلول النظام.. والمعارضة تسلم رؤيتها

أعلن نادي الأسير الفلسطيني أمس الخميس أن ستة أسرى فلسطينيين لدى إسرائيل يواصلون إضرابا عن الطعام منذ فترات متفاوتة ضد اعتقالهم إدارياً.

وقال نادي الأسير (منظمة غير حكومية)، في بيان صحفي، إن جميع الأسرى المضربين حالياً من سكان الضفة الغربية ويطالبون بإلغاء قرارات اعتقالهم إدارياً وسط تدهور مستمر في حالتهم الصحية.

وأوضح البيان أن أقدم الأسرى المضربين يبلغ /61 عاماً/ ويضرب منذ 19 من الشهر الماضي، فيما أن أحدهم يعاني من العزل الانفرادي في السجون الإسرائيلية منذ شهر نوفمبر 2017.

وبحسب نادي الأسير الفلسطيني، تعتقل إسرائيل في سجونها حاليا نحو 5700 أسير وأسيرة، من بينهم نحو 500 على بند الاعتقال الإداري الذي يتيح الاعتقال المفتوح من دون توجيه اتهامات محددة.

وكان عشرات الأسرى الفلسطينيين أوقفوا يوم الاثنين الماضي إضراباً مفتوحاً عن الطعام استمر لمدة ثمانية أيام للمطالبة بتحسين أوضاعهم المعيشية وإنهاء إجراءات العزل وتركيب هواتف عمومية في السجون.

من ناحية أخرى اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس، أربعة فلسطينيين، من بيت لحم.

وأفادت مصادر أمنية ومحلية في بيت لحم، أن قوات الاحتلال اعتقلت زياد عبدالجبار الحسنات من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم، وعبدالقادر رائد بدير، إضافة إلى الأخوين لؤي ومالك نايف زبون، من مخيم عايده شمالاً، وذلك بعد أن داهمت منازل ذويهم وفتشتها.

«نضال الصوم» يتواصل
ضد وحشية سجون الاحتلال

لدعمه التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية في إعادة الشرعية في اليمن ومحاربته للإرهاب والتطرف والوقوف بحزم ضد الأعمال الإرهابية التي تهدد المنطقة، اختارت مجلة «تايم» الأميركية، صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، ضمن قائمتها السنوية الشهيرة للشخصيات الـ100 الأكثر نفوذاً وتأثيراً على مستوى العالم، للعام 2019، ضمن فئة «القادة»، وتتألف القائمة من عدد من الفئات، وهي: «الرواد» و»القادة» و»رموز المجتمع» و»المتميزين»،

حيث قالت المجلة إن سموّه يقف ضد النظام الإيراني المتطرف، وجماعة الإخوان المسلمين الإرهابية والداعمين لها، موقفاً صارماً وواضحاً وجازماً، وكان له دور بارز في الحرب على الإرهاب، من خلال المشاركة في التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية لاستعادة الشرعية باليمن من أيدي ميليشيات الحوثي المتطرفة التي يدعمها النظام الإيراني.

وذكرت المجلة أن شخصية محمد بن زايد القيادية ألهمت الجيل الجديد من القادة العرب، مشيرة إلى أنه خريج أكاديمية ساندهيرست الملكية العسكرية، ووصفته بالقائد ذي النظرة المستقبلية الثاقبة، وأن قناعاته الراسخة باستراتيجية دولة الإمارات في ما يتعلق بقضايا المنطقة، تعزز من إصراره على المضي قدماً فيها واستشرافه المستقبل.

مجلة «تايم»: محمد بن زايد ضمن الشخصيات الأكثر تأثيراً في العالم

عقدت اللجنة الأمنية المشتركة بين وزارتي الداخلية في دولة الإمارات والمملكة اجتماعها الرابع لتعزيز التعاون المشترك في المجالات الأمنية كافة.

حيث ترأس وفد المملكة نائب وزير الداخلية الدكتور ناصر بن عبدالعزيز الداود، فيما ترأس الجانب الإماراتي وكيل وزارة الداخلية الإماراتية الفريق سيف عبدالله الشعفار، في الاجتماع الذي عقد في قاعة الاجتماعات بمقر وزارة الداخلية الإماراتية.

حيث توجه الدكتور ناصر بن عبدالعزيز الداود، بالشكر والتقدير للمسؤولين في وزارة الداخلية في دولة الإمارات على حسن الاستقبال، وكرم الضيافة، متمنياً أن يثمر الاجتماع عن نتائج تصب في مصلحة البلدين الشقيقين.

وقال إن «اللقاء يأتي امتداداً للقاءات السابقة، والتي تم الاتفاق فيها على عدد من المبادرات التي تحقق تطلعات وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز، وأخيه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الإماراتي الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، بما يعزز العلاقات الأخوية التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين، ويرفع من وتيرة العمل الأمني المشترك إلى أعلى المستويات لتحقيق المزيد من التكامل والازدهار والرخاء.

وأشار إلى أن نتائج ما توصلت إليه الفرق الفنية المتخصصة المشتركة في تنفيذ المبادرات التي تم الاتفاق عليها يوضح ارتفاع نسبة الإنجاز رغم التحديات الفنية التي تواجه التنفيذ النهائي لبعض المشروعات، مؤكداً القدرة في التغلب على هذه التحديات ووضع المقترحات التي تسهم في تذليل هذه العقبات، وتحقيق تطلعات قيادات البلدين الشقيقين.

وأعرب عن أمله في طرح مبادرات جديدة تساهم في تعزيز مجالات التعاون المشترك في إطار الاتفاق الموقع بين البلدين للتعاون بين وزارتي الداخلية في مختلف المجالات الأمنية، متمنياً أن تكلل أعمال هذا الاجتماع بالتوفيق والنجاح.

وتم خلال الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات والمشروعات والمبادرات، وأفضل الممارسات في مختلف المجالات الأمنية التي طرحتها الفرق الفنية المنبثقة عن اللجنة الأمنية العليا المشتركة، المتمثلة في تطوير منظومة البيانات والمعلومات، والربط الإلكتروني بين غرف العلميات في وزارتي الداخلية في البلدين الشقيقين، ومنظومة الربط الإلكتروني الثنائي للمخالفات المرورية، ومشروع الربط الشبكي بين الجانبين.

اللجنة الأمنية الإماراتية السعودية تبحث تعزيز التعاون المشترك

اقترب الآلاف من القضبان الحديدية الخارجية لجسر سيمون بولفار الواصل بين فنزويلا وكولومبيا، لمشاهدة الرئيس الكولومبي ايفان دوكي، ووزير خارجية أميركا مايك بومبيو، وهما يسيران في نفس المسار الذي يسلكه حوالي 4000 لاجئ فنزويلي كل يوم هرباً من المجاعة التي تعصف بفنزويلا، حيث قال الرئيس دوكي أثناء اللقاء «إن تدفق اللاجئين، خلق صدمة اجتماعية واقتصادية كبيرة» مضيفاً «نحن هنا لدعم الشعب الفنزويلي الهارب من الديكتاتورية الوحشية.» وكانت كولومبيا الجارة لفنزويلا من أول الدول التي انضمت إلى الولايات المتحدة معلنةً دعمها لرئيس المعارضة غوايدو كرئيس شرعي للبلاد إلى جانب أكثر من 50 دولة حول العالم. وعلى مر الأعوام، دمر نظام مادورو البنية الاقتصادية لفنزويلا وهي واحدة من أغنى البلدان حول العالم، ليفر أكثر من مليون ونصف من الفنزويليين عبر الحدود مع كولومبيا خلال العامين الماضيين، حيث تجمع اللاجئون الفنزويليون بالقرب من بومبيو أثناء زيارته، وأجابوا حين سألوا ماذا يريدون «ليبرتاد» حرية و»تدخل أميركي».

الخيارات الأميركية:

بينما أكدت واشنطن مراراً على أن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة، لم يقدم البيت الأبيض أي تأكيدات أو خطط حول تدخل عسكري، مع تركيز الإدارة على التصريحات والخطوات الدبلوماسية مثل العقوبات وقيود التأشيرات على نظام مادورو والمتعاملين معه. إلا أن الولايات المتحدة رفعت من حدة تصعيدها مع نظام مادورو والمتعاونين معه، بعد قيام إيران بإرسال بعثة خاصة إلى كاراكاس، ليبحث البلدان المعاقبان طرق التعاون لتجنب الضغوطات، إلا أن الإدارة أرسلت رسائل شديدة اللهجة إلى فنزويلا واصفة التعامل مع نظام إيران «الارهابي» كما وصفته واشنطن، بأنه «سيزيد من أزمات فنزويلا». كما عاقبت وزارة الخزانة الأميركية، الجارة لفنزويلا، كوبا، وذلك إثر قيام الحكومة الكوبية بدعم مادورو. وعلى عكس إدارة أوباما التي ذهبت باتجاه المصالحة مع كوبا للمرة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة، مؤمنة بقبول الشعوب والدول والأنظمة كما هي دون تغيير ماهيتها وجعلها مقربة من أميركا أو مقتنعة بالديموقراطية الأميركية، حيث لا توفّر إدارة ترمب أي وسيلة لجلب المزيد من دول أميركا الجنوبية إلى المدار الأميركي، حيث قام وزير الخارجية بومبيو ونائب الرئيس، مايك بينس، بعدد من الزيارات إلى مدن أميركا الجنوبية والوسطى في عامين تجاوز كل زيارات مسؤولي إدارة أوباما خلال سنوات حكمه الثماني إلى تلك المنطقة ومنها تشيلي، البرازيل، البيرو، وليما والباراغواي، وهي كلها دول كانت في عصر أوباما قد بدأت بالذهاب إلى عقد الصفقات للمرة الأولى مع روسيا، الأمر الذي تبدل تبدلاً جذرياً في عصر الرئيس ترمب، حيث تقف هذه الدول اللاتينية اليوم إلى جانب أميركا بالاعتراف بحكومة غوايدو، بعد أن عنونت الصحف في عصور أوباما متحدثة عن هذه الدول أن «روسيا صارت في الباحة الخلفية لأميركا».

وعبر المشاركة في الاستثمار في بعض دول أميركا الجنوبية ودعمها، نجحت الولايات المتحدة في عهد ترمب بعقد علاقات أوثق مع دول تلك المنطقة، التي عاد النفوذ الروسي فيها للتداعي.

الموقف الروسي في فنزويلا:

بينما حصلت الولايات المتحدة على صديق لها في فنزويلا، وهو غوايدو، عبر بضعة عقوبات طبقتها، وشحنات من المساعدات الإنسانية، وزيارات لمسؤولين أميركيين إلى المنطقة، تدفع روسيا أثماناً باهظة للإبقاء على فنزويلا ضمن النفوذ الروسي، في منطقة تعود أميركا إليها بقوة، بعد بصيص أمل رآه الروس في عهد أوباما. ففي فنزويلا، نجح حكم الحزب الاشتراكي الموحد بحكم البلاد منذ العام 1999، عبر مؤسسه هوغو شافيز، ومن ثم خليفته مادورو، لتواجه فنزويلا النفوذ الأميركي لعقود وتصمد إلى جانب المعسكر الشرقي، حيث تستثمر روسيا في فنزويلا ما تبلغ قيمته 10 مليارات دولار، في البلاد التي دمر الفساد اقتصادها، لتزيد من معاناته العقوبات الأميركية الأخيرة. كما أرسلت روسيا قوات خاصة روسية، بلغ عددها المئات لحماية مادورو، ومنعه من جانب آخر من البحث عن مخارج لحكومته من البلاد، الأمر الذي سيتركها للنفوذ الأميركي الذي يمثله غوايدو، كما ترى روسيا. وبينما يتهم الكرملين، «البيت الأبيض» بمحاولة القيام بانقلاب عبر إرسال شحنات المساعدات وتطبيق العقوبات، هبطت طائرتان روسيتان في كاراكاس الاثنين مما يشي باهتمام روسيا بتطبيق أقصى ضغط لدعم نظام مادورو. وبالتزامن مع محاولات موسكو، الحفاظ على إدارة مادورو، اشتكى وزير المالية الروسي الاثنين، سيرجي ستورتشاك، من عدم التزام فنزويلا بتسديد المدفوعات المترتبة عليها لروسيا، حيث قدمت روسيا ديوناً بقيمة ثلاثة مليارات دولار لفنزويلا. وكان من المقرر أن تبدأ فنزويلا بسداد المدفوعات لـروسيا يوم الاثنين، حيث تخلفت فنزويلا عن سداد أكثر من 100 مليون دولار.

وفي نوفمبر 2017، وقعت موسكو وكاراكاس على بروتوكول حكومي دولي لاعادة هيكلة الية تسليم الديون لروسيا بحيث يتم السداد في غضون فترة عشر سنوات، الأمر الذي يصطدم بشدة بالفشل بسبب عقوبات أميركا وعدم تركها أي متنفس لحكومة مادورو لتمضي قدماً ببناء تحالفها المعادي لأميركا والذي بات يضم، كوبا التي رفع اوباما العقوبات عنها قبل سنوات لتعيدها إدارة ترمب، وإيران التي كانت سبباً في تصعيد أميركا من لهجتها مع فنزويلا حيث قال بومبيو «إيران دولة داعمة للإرهاب، ولا أحد يريد التورط معها».

فنزويلا.. التعامل مختلف بين إدارتي أوباما وترمب

أفرجت محكمة تحقيق الكرخ المختصة بقضايا الإرهاب، عن احد المتهمين الفرنسيين الثلاثة عشر، لعدم كفاية الأدلة.

وقال بيان صادر عن مجلس القضاء الأعلى، إن «محكمة تحقيق الكرخ أفرجت عن احد المتهمين الثلاثة عشر فرنسيا لعدم كفاية الأدلة»، لافتا إلى أن «التحقيقات معه استمرت لأكثر من ثلاثة أشهر وثبت دخوله بصورة شرعية إلى الأراضي السورية».

وتابع انه «لم تثبت مساهمته بأي عملية عسكرية، وكان دخوله لنصرة القضية الايزيدية».

وكانت القوات الأمنية ألقت القبض الشهر الماضي على 13 متهما بالانتماء الى داعش الارهابي من حملة الجنسية الفرنسية داخل الأراضي السورية يعتقد بقيامهم بعمليات إرهابي داخل العراق.

العراق: الإفراج عن داعشي فرنسي

قال مسؤول باكستاني أمس الخميس إن مسلحين مجهولين قتلوا 14 شخصا في جنوب غرب البلاد بعدما أنزلوهم من عدة حافلات للركاب وفحصوا بطاقات هويتهم وخطفوهم.

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم على الركاب الذين كانوا مسافرين على طريق ساحلي سريع من مدينة كراتشي في اتجاه بلدة جوادار المطلة على بحر العرب حيث تشيد الصين ميناء.

وقال ضياء الله لانجوف وزير داخلية بلوخستان إن القتلى كانت أيديهم وأرجلهم مقيدة مضيفا أنه تم العثور عليهم بالقرب من بلدة أورمارا في منتصف الطريق تقريبا بين كراتشي وجوادار.

ولم يذكر الوزير كيف تم انتقاء ركاب معينين وخطفهم وقتلهم كما لم يكشف عن هوياتهم.

وندد رئيس الوزراء عمران خان بالهجوم وطلب تقريرا عاجلا بشأنه.

مجزرة في باكستان

أعلن الكرملين الخميس أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون سيزور روسيا في أواخر ابريل لعقد لقائه الأول مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال الكرملين في بيان على موقعه الالكتروني «بدعوة من فلاديمير بوتين، سيزور كيم جونغ اون روسيا في النصف الثاني من ابريل».

كيم جونغ سيلتقي بوتين

بدا الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو أمس الخميس في طريقه للفوز بفترة ولاية ثانية استنادا إلى نتائج غير رسمية لفرز الأصوات رغم اعتراضات منافسه، وتعهدت الشرطة باتخاذ إجراءات صارمة ضد أي تجمهر من شأنه الإخلال بالأمن. وتشير بيانات مؤسسات خاصة لاستطلاع الرأي استندت لعينات من الأصوات في الانتخابات التي أجريت الأربعاء إلى أن ويدودو، رجل الأعمال السابق والإصلاحي المعتدل، سيحقق فوزا مريحا مما يعزز الآمال في تطبيق إصلاحات كبيرة في ولايته الثانية.

وأظهرت نتائج «فرز سريع للأصوات» حصول ويدودو على 54 بالمئة على الأقل من الأصوات، ليتقدم بفارق حوالي ثماني نقاط مئوية على القائد العسكري السابق برابوو سوبيانتو الذي هزمه ويدودو بفارق طفيف في انتخابات أجريت قبل خمسة أعوام.

والنتائج التي توردها مؤسسات استطلاع الرأي ثبتت دقتها في انتخابات سابقة لكن النتائج الرسمية لن تعلن قبل مايو.

رئيس إندونيسيا لولاية ثانية

قتل سبعة مدنيين الخميس في قصف صاروخي لقوات النظام في محافظة إدلب في شمال غرب سورية والتي تشهد منذ أسابيع تصعيداً في عمليات القصف، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان. وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس «استهدف القصف الصاروخي لقوات النظام قرية ام توينة ومخيم عشوائي صغير للنازحين بمحاذاتها في ريف إدلب الجنوبي الشرقي». وأسفر القصف عن «مقتل سبعة مدنيين بينهم ثلاثة أطفال وإصابة 30 آخرين بجروح»، بحسب عبد الرحمن الذي أشار إلى أن الحصيلة مرشحة للارتفاع بسبب وجود جرحى في حالات خطرة. وتخضع إدلب مع أجزاء من محافظات مجاورة لاتفاق توصلت إليه روسيا وتركيا في سوتشي، نصّ على إقامة منطقة منزوعة السلاح بعمق يراوح بين 15 و20 كيلومتراً، على خطوط التماس بين القوات الحكومية، وهيئة تحرير الشام ومجموعات أخرى صغيرة. إلا أنه لم يتم استكمال تطبيقه بعد. وتتهم دمشق أنقرة بـ»التلكؤ» في تنفيذه. وتشهد المحافظة الواقعة تحت سيطرة هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً)، تصعيداً للقصف من قوات النظام وحليفتها روسيا منذ أسابيع. وتردّ الفصائل باستهداف مناطق سيطرة الحكومة. من ناحية اخرى دعا بانوس مومسيس منسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية المعني بالأزمة السورية الخميس الحكومات للمساعدة في حل أزمة مصير 2500 طفل أجنبي محتجزين بين 75 ألف شخص في مخيم الهول بشمال شرق سورية بعد الفرار من آخر معقل لتنظيم داعش.

وقال مومسيس في إفادة في جنيف «يجب معاملة الأطفال كضحايا في المقام الأول. أي حلول يتم التوصل إليها يجب أن تكون على أساس ما يحقق أفضل مصلحة للطفل». وأضاف أنه يجب التوصل إلى الحلول «بغض النظر عن عمر أو جنس الأطفال أو أي تصور بشأن انتماء الأسرة».

نظام الأسد يستهدف مخيم نازحين

أنهت لجنة الحج والإسكان والخدمات في الشورى دراستها خطة التنفيذ المحدثة لبرنامج خدمة ضيوف الرحمن، وتقدم تقريرها للمجلس للمناقشة يوم الثلاثاء المقبل وخلال الجلسة العادية الثامنة والثلاثين من أعمال السنة الثالثة للدورة السابعة التي يعقدها المجلس الأربعاء المقبل يناقش المجلس تقرير اللجنة الصحية في شأن التقرير السنوي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون للعام المالي 38ـ1439، وقد طالبت اللجنة في أبرز توصياتها المستشفى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لدعم وتهيئة أقسام العيون في المستشفيات الحكومية بالكوادر الطبية والفنية اللازمة والمسارعة في الانتهاء من إنشاء مستشفيات العيون في المدن الطبية الأربع، ويصوت المجلس الأسبوع المقبل على عدد من توصيات اللجنة المالية تجاه التقرير السنوي للهيئة العامة للزكاة والدخل للعام المالي 1438/1439هـ، ومن أبرزها تكثيف عمليات الفحص الميداني للشركات التي تخضع لنظام ضريبة الدخل للرفع من مستوى تحصيل الضرائب، ويحسم بعد ذلك توصية إعادة النظر في آلية تطبيق القيمة المضافة على السلع والعقارات والعقود والاستيرادات التي أبرمت عقودها قبل الأول من شهر يناير عام 2018 ـ وتخضع لدفعات شهرية إلى أن ينتهي توريدها وسداد قيمتها بالكامل ـ وتطبق الضريبة على المبالغ المتبقية التي يتم سدادها بعد هذا التاريخ وإعادة ما تم استحصاله على مبالغ سددت قبل سريان النظام، وقد جاءت التوصية من العضو مفرح الزهراني واقتنعت بها اللجنة المالية وإلا أن قبولها أو رفضها خاضع للمناقشة تحت قبة المجلس والتصويت عليها.

من ناحية أخرى، وافقت وكما انفردت «الرياض» لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية على تعديل الفقرة (د) من المادية 31 من نظام القضاء عديل نظام القضاء لصالح تعيين خريجي كليات القانون والحقوق في القضاء وفق مطالبات الأعضاء أيوب الجربوع وفيصل الفاضل وفهد العنزي وحنان الأحمدي، على أن يكون المرشح من خريجي القانون والحقوق حاصلاً على شهادة إحدى كليات الشريعة بالمملكة أو شهادة أخرى معادلة لها، أو يكون حاصلاً على شهادة في القانون أو الأنظمة أو الحقوق من إحدى الجامعات بالمملكة على أن يجتاز برنامجاً تأهيلياً لمدة سنتين في الفقه وأصوله والأحكام الشرعية ينفذه المعهد العالي للقضاء أو إحدى كليات الشريعة بالمملكة.

ويصوت أعضاء الشورى الأسبوع المقبل على توصية تدعو للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني باتخاذ الإجراءات التي تكفل مزيداً من التنسيق المسبق بين مبادرات ومشروعات السياحة والترفيه والرياضة والثقافة، بما يضمن كفاءة الإنفاق وتعظيم المردود الاجتماعي التنموي والاستثماري، ويصوت المجلس أيضاً بعد أن لوجهة نظر لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة على توصية لتحديد أسباب تعثر المنشآت الصغيرة والمتوسطة ودراستها ووضع الحلول المناسبة لمعالجتها، والإسراع في إعداد استراتيجية قطاع التمويل، لدعم نمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

خطة تنفيذ محدثة لبرنامج خدمة ضيوف الرحمن على طاولة الشورى

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض في مكتب سموه بقصر الحكم أمس رئيس الجمعية الخيرية السعودية لتنشيط التبرع بالأعضاء "إيثار" عبدالعزيز التركي وعددا من أعضاء الجمعية والمركز السعودي لزراعة الأعضاء.

واطلع سموه على نبذة عن أبرز المبادرات والبرامج التي يعمل عليها المركز السعودي لزراعة الأعضاء والجمعية الخيرية السعودية لتنشيط التبرع بالأعضاء (إيثار). واستمع إلى إيجاز عن دور المركز السعودي لزراعة الأعضاء في التنسيق والإشراف على البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء.

من جهته قدم رئيس مجلس إدارة جمعية إيثار شكره وتقديره لسمو أمير المنطقة الرياض على دعمه وتعاونه، مبيناً رؤية ورسالة وأهداف الجمعية وأنشطتها التوعوية والعلمية بالإضافة إلى المبادرات التثقيفية عن ثقافة التبرع بالأعضاء.

وأعرب الأمير فيصل بن بندر عن تمنياته للجميع بالتوفيق والنجاح في خدمة رسالتهم النبيلة.

.. ويطلع على أبرز المبادرات والبرامج

أمير الرياض يستقبل رئيس جمعية

انطلق أمس الاجتماع التنسيقي الثاني للدورة الثانية لجائزة المملكة للإدارة البيئية في العالم الإسلامي 2018-2019، بحضور معالي الرئيس العام للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، الدكتور خليل بن مصلح الثقفي، ومعالي المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة -إيسيسكو- الدكتور عبدالعزيز بن عثمان التويجري، وذلك بمقر المنظمة في مدينة الرباط بالمملكة المغربية.

واستعرض الاجتماع أهم الأمور المتعلقة بآلية الجائزة في دورتها الثانية، والخطط المستقبلية للدورة الثالثة فيما يتعلق بالجوانب الإعلامية والتحكيمية والنتائج، وتم استعراض عدد من البنود التي سيتم إدراجها في الجائزة، أهمها شخصية افضل بيئي إسلامي ليتم تكريمه في الدورة المقبلة.

يذكر أن 43 دولة إسلامية ترشحت للجائزة في دورتها الثانية، حيث تعتبر الجائزة مصدر تشجيع للاهتمام بالعمل البيئي المشترك في العالم الإسلامي، وانفتاحه على التجارب العالمية في مجال البيئة وحمايتها بالمنظور الإسلامي للبيئة، وتمنح كل سنتين عن خمسة فروع ويبلغ إجمالي قيمتها 195 ألف دولار.

ترشيح 43 دولة إسلامية لجائزة المملكة للإدارة البيئية في العالم الإسلامي

رعى صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك، أمس الأول حفل تخريج الدفعة الثالثة عشر من طلاب وطالبات جامعة تبوك البالغ عددهم 9032 خريجاً وخريجة، يمثلون مختلف التخصصات من كليات الجامعة وفروعها بمحافظات المنطقة، متضمناً تخريج أول دفعة لطلاب المنح من الدول الشقيقة والصديقة، وذلك في مدينة الملك خالد الرياضية بمدينة تبوك.

وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الحفل معالي مدير الجامعة الدكتور عبدالله بن مفرح الذيابي، ووكلاء الجامعة وعمداء الكليات.

بعد ذلك بدأ الحفل المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم بدأت مسيرة الخريجين في برامج الماجستير والبكالوريوس والدبلومات في مختلف التخصصات من مختلف الكليات.

عقب ذلك ألقيت كلمة الخريجين ألقاها نيابة عنهم الطالب فهد بن ياسر العلاطي والطالبة هديل بنت محمود العمراني رحبو فيها بسمو أمير منطقة تبوك, ومعالي مدير الجامعة، والحضور لتشريفهم حفل تخرجهم، وقالوا: يطيب لنا أن نرفع الشكر الجزيل لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- على دعمهما للعلم وطلابه في سبيل تحقيق رؤية المملكة 2030 الحالمة في ظل وطن عزيز شامخ نهديه أنفسنا وأرواحنا، فنحن نقف الليلة في وطننا نفخر به جميعاً، وتزهو به أنفسنا، مقدمين لكم يا صاحب السمو أصدق عبارات الشكر والامتنان على دعمكم غير المحدود لطلاب وطالبات الجامعة طوال الأعوام الماضية، ورعايتكم لبرامج الجامعة الأكاديمية ومشروعاتها الحضارية، ووقوفكم المستمر والدائم على هذا الصرح العلمي الرائد، لقد منحتمونا الثقةَ، وزرعتم الأحلام في نفوسِنا".

ثم ردد خريجي وخريجات الكليات الطبية القسم الذي تلاه عميد كلية الطب الدكتور مرعي العمري، تلى ذلك إعلان معالي مدير جامعة تبوك النتيجة العامة وقرار منح الدرجات المستحقة للخريجين والخريجات، وقال: إن جامعه تبوك في كل عام تهدي للوطن كوكبه من أبنائه اما هذا العام فقد تجاوزت الجامعة حدود الوطن وتخرج اليوم أول دفعه من طلاب المنح الذين التحقوا بها من مختلف الدول الشقيقة والصديقة، تزفهم الجامعة مع زملائهم لميادين العمل بعد أن نهلوا من منابع العلم والمعرفة وتزودوا بالمهارات النافعة وطوروا قدراتهم ومجتازين متطلبات التخرج.

ورفع معالي الدكتور الذيابي في كلمته بهذه المناسبة أسمى معاني الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- على الدعم السخي واهتمامهم بالعلم وطلابه، ولصاحب السمو أمير منطقة تبوك على المتابعة الحثيثة لكافه برامج الجامعة ومناشطها العلمية والتعليمية والمجتمعية.

بعد ذلك كرّم سمو أمير منطقة تبوك الطلاب والطالبات المتفوقين والمتفوقات، كما تسلّم سموه من مدير الجامعة هدية تذكارية بهذه المناسبة.

حضر الحفل وكيل إمارة منطقة تبوك محمد بن عبدالله الحقباني, ومديري الإدارات الحكومية بمنطقة تبوك المدنية والعسكرية، ومشائخ القبائل ووكلاء الجامعة وعمداء الكليات، وآباء وأمهات الخريجين والخريجات.

تخريج أول دفعة لطلاب المنح
من الدول الشقيقة والصديقة بجامعة تبوك

رعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، مساء أمس الأول، حفل تخريج 418 طالباً وطالبةً من كليات جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية وذلك في مقر الجامعة بالرياض.

وبدئ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم ألقى معالي رئيس الجامعة الدكتور عبدالمجيد البنيان كلمة الجامعة عبر فيها عن سعادته ومنتسبي الجامعة والخريجين برعاية سمو وزير الداخلية لحفل الجامعة، منوهاً بالمتابعة الكريمة للجامعة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-، والدعم المستمر الذي تلقاه الجامعة من سمو وزير الداخلية.

وبين معاليه أن جامعة نايف للعلوم الأمنية أسهمت منذ تأسيسها بتخريج أكثر من 7000 خريج من حملة الدكتوراه والماجستير والدبلوم العالي، كما أسهمت في تدريبِ ما يزيد على 35000 من منتسبي الأجهزةِ الأمنيةِ العربية في شتى المجالاتِ والتخصصاتِ الأمنية، بالإضافة لتقديم العديد من الإسهاماتِ العِلْميةِ والبَحْثيةِ والثقافيةِ، حيثُ تجاوزتْ إصداراتُ الجامعة مُنذ تأسيسها 650 إصداراً متخصصاً في المجالات الأمنية؛ وبذلك أصبحت رائدةً في تعزيزِ المكتبةِ العربيةِ الأمنية.

بعد ذلك شاهد سمو وزير الداخلية والحضور فيلماً وثائقياً عن الجامعة، وعرضاً عن استراتيجية الجامعة 2019 - 2023م.

ثم ألقت الخريجة الدكتورة شعاع بنت هندي بن حميد كلمة الخريجين والخريجات عبرت فيها عن الشكر والتقدير لسمو الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف على رعايته لهذا الحفل، منوهة بالجهود الإدارية والأكاديمية التي بذلتها الجامعة ومنتسبوها. عقب ذلك أعلن وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور عبدالله بن محمد المعيوف النتيجة العامة للخريجين، ثم كرم سموه أوائل الخريجين.

وفي نهاية الحفل تسلم سموه درعاً تذكارياً بهذه المناسبة.

..ويكرم أوائل الخريجين

وزير الداخلية يرعى حفل تخريج
418 طالباً وطالبةً من كليات جامعة نايف

أطلق صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم بمكتبه بديوان الإمارة بمدينة بريدة أمس، بحضور مدير تعليم المنطقة عبدالله الركيان، ومدير عام الشؤون الصحية المدرسية بالوزارة علي السلطان، ومساعدي مدير تعليم القصيم، ومشرفي الشؤون الصحية المدرسية، مشروع توفير 384 عيادة مدرسية بمدارس مدينة بريدة والمدارس التابعة لها بمحافظات ومراكز المنطقة.

حيث استمع سموه من قبل مدير تعليم المنطقة عبدالله الركيان عن تفاصيل مشروع العيادات المدرسية والذي يشمل فتح 384 عيادة مدرسية داخل المدارس التابعة لهم، وتخصيص الإسعافات الأولية وبعض الأدوية من خلالها في كل مدرسة، مشيرًا إلى أن المشروع يهدف إلى توفير عيادات طبية "غرف إسعافات أولية" في المدارس، وتفقد حالات الطلاب والطالبات الصحية بشكل يومي لاكتشاف الحالات المرضية وإحالتها عند الحاجة واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه الحالات المشتبه بإصابتها بأمراض معدية، وكذلك التعرف على حالات العنف الجسدي ومباشرة الحالات الطارئة وغير الطارئة من خلال تقديم الخدمات اللازمة، مقدمًا شكره وتقديره لسمو أمير منطقة القصيم على رعايته ودعمه ومتابعته الدائمة للطلاب والطالبات بالمنطقة.

وبارك صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، إطلاق العيادات المدرسية، منوهًا بالجهود المبذولة في قطاع التعليم بالمنطقة تجاه خدمة الطلاب والطالبات، مشيدًا بما يحظى به قطاع التعليم من دعم وعناية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-. وقال سموه: إن تلك العيادات ستسهم بإذن الله في تأمين الصحة اللازمة للطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات وأولياء الأمور، عبر التعاون المستمر بينهم خصوصًا بالنسبة للحالات الطارئة والمزمنة، مهيبًا بأهمية التركيز على مواصلة تدريب الكوادر التعليمية على مفاهيم الصحة المدرسية وبرامج تعزيز الصحة المدرسية الوقائية كونها من الأمور المهمة والمساهمة في إنقاذ العديد من المحتاجين، سائلًا المولى -عز وجل- أن يبارك بالجهود وأن يديم على هذه البلاد نعمة الأمن والأمان والنماء الدائم.

المشروع يهدف إلى توفير عيادات طبية «غرف إسعافات أولية» في المدارس

فيصل بن مشعل يطلق مشروع توفير 384 عيادة مدرسية

رفع سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية جورجيا، عبدالله بن حجاج المطيري أسمى آيات الشكر والامتنان إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - بمناسبة صدور الأمر الملكي الكريم بتعيينه سفيراً لخادم الحرمين الشريفين في جمهورية جورجيا. وأعرب السفير المطيري في تصريح لـ"الرياض" عن جل تقديره واعتزازه بهذه الثقة الكريمة، سائلاً المولى - عز وجل - أن يكون عند حسن ظن القيادة الرشيدة في خدمة الدين ثم الملك والوطن، وأن يعينه على أداء مهام عمله على أكمل وجه فيما يخدم مصالح المملكة ورعاياها ويعزز العلاقات بين البلدين الصديقين، داعياً الله العلي القدير أن يحفظ القيادة الرشيدة، وأن يديم على المملكة أمنها وأمانها واستقرارها ورخاءها.

وقال سفير خادم الحرمين في جورجيا: يشرفني أن أكون أول سفير للمملكة العربية السعودية لدى جمهورية جورجيا، وسأعمل بكل جهد وإخلاص لتعزيز علاقات البلدين وتحقيق أهدافهما المشتركة.

شكر للقيادة من أول سفير للمملكة في جورجيا

عقد المجلس الأعلى للقضاء أعمال اجتماعه الثالث عشر في دورته الثالثة التي أقيمت بمقر المجلس بالرياض الأربعاء، برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، وبحضور أصحاب المعالي والفضيلة أعضاء المجلس.

وأوضح فضيلة الأمين العام للمجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور  محمد بن سليمان الفهيد أن المجلس اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعماله واتخذ فيها القرارات اللازمة، ومن ذلك صدور قرار المجلس بإنشاء دوائر في محاكم التنفيذ تختص بتنفيذ العقود والامتيازات والمحررات الصادرة من الدولة أو الجهات التابعة لها.

كما قرر المجلس الموافقة على افتتاح عدد من الدوائر العمالية والتجارية في عددٍ من المناطق.

وبين أن المجلس بحث حاجة بعض محاكم الاستئناف لدعمها بالقضاة  كما أقر المجلس إعادة تشكيل محاكم منطقة نجران ومحاكم منطقة الجوف.

وقال الدكتور الفهيد: إن المجلس استعرض التوصيات الصادرة عن اجتماع رؤساء محاكم الاستئناف في المملكة فيما يتعلق بتفعيل الترافع أمام محاكم الاستئناف ووجه باتخاذ اللازم حيالها.

 وبين الدكتور الفهيد أن المجلس وافق على تسمية عدد من الرؤساء والمساعدين لبعض المحاكم وعلى إلحاق بعض القضاة للحصول على الدبلوم العالي للعلوم القانونية والدبلوم الإعدادي في القانون من معهد الإدارة العامة.

وأضاف الأمين العام أن المجلس نظر حسب اختصاصه المنصوص عليه في نظام القضاء في جملة من الموضوعات المتعلقة بالشؤون الوظيفية للقضاة من نقل، وتعيين، وترقية، وندب، وإحالة على التقاعد، كما نظر المجلس في مشروع تنظيم أعمال الملازمين القضائيين ووجه عددا من الملازمين القضائيين لبعض المحاكم.

واطلع المجلس الأعلى للقضاء خلال اجتماعه على عدد من الاحتياجات المقدمة من المواطنين وأصحاب العلاقة، واتخذ بشأنها التوصيات اللازمة.

وفي ختام تصريحه رفع د. الفهيد الشكر والامتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ولسمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان - يحفظهما الله - على ما يوليانه للقضاء والقضاة من عناية واهتمام؛ سائلاً المولى عز وجل أن يجعل فيما صدر عن المجلس من توصيات وقرارات النفعَ والخير للبلاد والعباد.

المجلس الأعلى للقضاء يقر افتتاح عدد من الدوائر العمالية والتجارية

احتفلت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن مساء أمس بتكريم الفائزات في الدورة الثانية لجائزة الأميرة نورة للتميز النسائي، بحضور حرم أمير منطقة الرياض سمو الأميرة نورة بنت محمد آل سعود، وذلك في قاعة المؤتمرات والندوات بالجامعة.

وأعربت د. إيناس العيسى مديرة الجامعة، ورئيسة لجنة الجائزة، في كلمتها عن جزيل الشكر وبالغ التقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله -، الذي شرف جائزة الأميرة نورة بكريم رعايته لحفلها السنوي لتسليم الجوائز في دورتها الثانية، وذلك حرصًا منه - حفظه الله -، على دعم التميز والاحتفاء بالمبدعين، كما رحبت بالأميرة نورة بنت محمد آل سعود، وبجميع الضيوف، مهنئة الفائزات المميزات بعلمهن وعطائهن، ومهنئة الوطن بهن، فبأمثالهن ترتقي وتسمو الأوطان.

وأوضحت العيسى أن جائزة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للتميز النسائي، هي جائزة سنوية مخصصة لتقدير الإنجازات النسائية الإبداعية، تأتي في سياق التوجه الذي تتبناه دولتنا الرشيدة، التي جعلت من تمكين المرأة وتعزيز مشاركتها في التنمية الشاملة ركنًا رئيسًا ترتكز عليه رؤية المملكة 2030، انطلاقًا من الإيمان بأن الأوطان تنهض بسواعد أبنائها وبناتها، وأن الاستثمار الأمثل في نهضة وتقدم ورفاهية الشعوب والمجتمعات هو الاستثمار في المواطنين والمواطنات معًا.

بعد ذلك أعلنت الأمينة العامة للجائزة د. عزيزة المانع أسماء الفائزات في جائزة الأميرة نورة للتميز النسائي في دورتها الثانية، والتي فاز فيها عن حقل الطب د. حنان حسن بلخي، وذلك تقديراً لإسهاماتها الجوهرية في مجال مكافحة الأمراض المعدية محليًا وعالميًا وتسليط الضوء على الأمراض المعدية الأكثر انتشارًا في المملكة ومنطقة الخليج.

وفي حقل المبادرات الاجتماعية حصدت جائزتها د. هدى بنت عبدالرحمن المنصور، وذلك لمساهمتها في خدمة صحة المجتمع عن طريق إطلاق مبادرة (مكافحة أمراض الدم الوراثية) الأكثر انتشارًا في المملكة والتي تهدف إلى رفع الوعي العام بأسباب انتشار الإصابة بمرض فقر الدم المنجلي الناجم عن الزواج بين شخصين مصابين، وضرورة تطبيق آلية الحد من الإصابة في المرض من خلال فرض (إلزامية الفحص الطبي قبل الزواج).

فيما حصلت د. لطيفة عثمان الشعلان، على جائزة حقل الأدب وذلك تقديرا لإسهامها المميز في الكتابة بالصحف المحلية على مدى عشرين عامًا عالجت خلالها عددا من القضايا مثل تمكين المرأة منتهجة في ذلك الطرح والتحليل الموضوعي المدعم بالحجج العقلية والواقعية مع جمال العرض والأسلوب واللغة.

فيما حصلت تسنيم سامي السلطان، على جائزة حقل الفنون وذلك تقديرًا لتوثيق حركة تنمية المرأة في المملكة وما طرأ عليها من تطورات حيث وثقت بعدستها أحداثًا ذات صلة مثل: مشاركة المرأة في الترشح والانتخابات في المجالس البلدية، وتوثيق بعض العادات والتقاليد الاجتماعية في المملكة ومنطقة الخليج العربي، بالإضافة إلى توثيق تنفيذ قرار (رفع الحظر عن القيادة).

وعلى هامش الحفل أقيمت حلقة حوارية تحت عنوان «المرأة والتنمية في المملكة في ضوء رؤية «2030» بإدارة د. غادة العريفي ودارت حول ثلاثة محاور: الأول عن «الأحكام القضائية وقضايا المرأة» من تقديم سمو الأميرة سارة بنت مساعد، أما المحور الثاني فطرح موضوع «الحركة العلمية والبحثية لدى المرأة» تقدمها د. أماني الشاوي، فيما تطرق المحور الثالث إلى «إسهامات المرأة في التنمية الاقتصادية» بتقديم خلود الدخيل.

الجدير ذكره أن جائزة الأميرة نورة للتميز النسائي هي جزء من استراتيجية عمل شامل ومتنوع تقوم به جامعة الأميرة نورة لتمكين المرأة ودعمها وتحفيزها لتكون جزءا فاعلا من حراك تنموي وطني، إضافة إلى تشجيع مشاركتها في مجال البحث العلمي والتنمية الاجتماعية.

تكريم الفائزات بجائزة
«نورة بنت عبدالرحمن» للتميز النسائي

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، أقيمت ندوة تحت عنوان «دور مجلس الشورى وآلية عمله»، بقاعة مجلس المنطقة بديوان الإمارة بمدينة بريدة برئاسة وكيل إمارة المنطقة الدكتور عبدالرحمن بن حسين الوزان وحضور وفد من أعضاء مجلس الشورى برئاسة سعد بن صالح السبتي.

وأكد وكيل إمارة منطقة القصيم في مستهل الندوة بمستوى التعاون بين مجلس الشورى ومجلس المنطقة بتوجيهات مباركة من قبل سمو أمير منطقة القصيم وسمو نائب أمير منطقة القصيم، والتي تأتي ضمن التعاون التكاملي والإسهام في الرقي بمستوى الخدمات الحكومية للمواطنين في المنطقة، مشيداً بالدور الذي يقدمه المجلس لخدمة أبناء الوطن والمقدمة بتوجيهات كريمة من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ، سائلاً المولى عز وجل أن يبارك بالجهود وأن يديم على هذه البلاد نعمة الأمن والآمان والنماء الدائم. بعد ذلك تناول عضو مجلس الشورى عضو الوفد الدكتور سعود بن ليلي الرويلي خلال الندوة دور مجلس الشورى وما ينجزه من أعمال، بالإضافة إلى آلية العمل في لجان المجلس المتخصصة والجهود التي يبذلها المجلس في سن الأنظمة وتحديث ما هو قائم منها استناداً للمادة «23»، مؤكداً على أن المجلس يدرس بشكل مستمر التقارير السنوية للأجهزة الحكومية والمعاهدات والاتفاقيات الدولية وما يستجد منها، لافتاً إلى أن عرائض المواطنين هي النافذة الأبرز في إيصال صوتهم لمجلس الشورى وذلك عبر البوابة الإلكترونية للمجلس بما يحقق المصالح العامة. وفي نهاية الندوة أجاب أعضاء مجلس الشورى على عدد من أسئلة الحضور واستفساراتهم.

حضر الندوة أمين عام مجلس المنطقة عسم الرمضي ووكلاء إمارة المنطقة، والمديرون العامون بالإمارة، وأعضاء مجلس المنطقة الحكوميين والأهالي، وأعضاء المجلس البلدي بأمانة المنطقة، ومحافظو المحافظات وأعضاء المجالس المحلية، والقيادات النسائية ومجلس شباب وفتيات المنطقة.

وكيل إمارة القصيم يترأس ندوة

أكملت الجامعة الإسلامية البنية التحتية لمشروع التعلّم الإلكتروني والتعليم عن بُعد للعلوم الشرعية واللغة العربية للناطقين بغيرها، ومن المقرر تدشينه قريباً، وهو أحد مشروعات الجامعة في إطار رؤية المملكة 2030.

وتفقد مدير الجامعة الإسلامية المكلف د. عبدالله بن محمد العتيبي استديوهات وقاعات المشروع، برفقة عدد من المسؤولين في الجامعة، حيث تم تجهيز عدد من القاعات الذكية المزودة بخدمات عالية الدقة والجودة الإلكترونية، تضم ثلاث قاعات بتقنية (VR) وثمانية استديوهات للبث المباشر واستديو للإنتاج المرئي.

وعبر د. العتيبي عن سعادته بهذه الجهود التي تأتي ضمن رؤية ورسالة الجامعة الإسلامية العالمية لخدمة الدعوة الإسلامية واللغة العربية، مشيراً إلى أن المشروع يتفق مع رؤية السعودية التي تؤكد على «العمق العربي والإسلامي» حيث تواصل الجامعة جهودها التي امتدت على مدى 60 عاماً منذ إنشائها، وذلك بوسائل وتقنيات حديثة أكثر وصولاً وانتشاراً لخدمة أكبر عدد من المسلمين والراغبين في تعلم العربية والتعرف على الإسلام، علاوة على دور المشروع في التسهيل على الطلاب والطالبات، وتعزيز قدراتهم في اللغة، ونشر قيم الإسلام، وإثراء المكتبة الرقمية الجامعية التي أصبحت اليوم في طليعة مصادر المعرفة.

الجامعة الإسلامية تطلق مشروع التعلّم الإلكتروني والتعليم عن بُعد

شخصية تُعد من أوائل الشخصيات التي تعلمت ونبغت مبكراً، ليس تعلماً نظرياً، بل هو تعليم تخصصي نادر في ذاك العصر، وهذا التخصص هو الهندسة الميكانيكية، هو المهندس والوزير عبدالعزيز بن محمد بن إبراهيم الفوزان - رحمه الله -.

ولد عبدالعزيز الفوزان العام 1305هـ بدولة الكويت، وقدم والده الشيخ محمد الفوزان إلى الكويت في عهد حاكمها الشيخ محمد بن صباح بن جابر الصباح. والشيخ محمد الفوزان هو من مواليد ثادق ومن أسرة آل سويلم الذين هم أمراء ثادق في عهد الدولة السعودية الأولى والثانية وشطر من الدولة السعودية الثالثة.

وكان الشيخ محمد الفوزان - رحمه الله - من طلبة العلم المدركين في الفقه الحنبلي وممن قرأ واستفاد من مدرسة آل الشيخ بالرياض، وطابت له السُكنى في الكويت وتعين قاضياً، فهو على المذهب الحنبلي وإماماً للجامع الكبير، ومما يستدرك على من كتب عن علماء نجد أنهم لم يذكروه في تراجمهم وحتى صاحب كتاب "علماء الكويت" فاته أن يورده في معجمه مع أنه قاضٍ شهير في الكويت.

يقول المؤرخ الباحث إبراهيم آل الشيخ: إن الشيخ محمد الفوزان كان يصدع بكلمة الحق في خطبة الجمعة - في حديثه لي فيما معناه -، ويقول عنه الباحث عبدالمحسن السويلم: كان له حضور واحترام عند أسرة الصباح حكام الكويت لما عرف عنه من الصدق والنضج والحكمة.معرفة قديمة

ويروى الباحث عبدالمحسن السويلم قائلاً: إنه عندما استقر الإمام عبدالرحمن الفيصل في الكويت عام 1308هـ هو وأسرته، كان الشيخ محمد الفوزان من أوائل من ناصره وأيده، لهذا فالشيخ محمد الفوزان كان قريباً ومقرباً من الإمام عبدالرحمن الفيصل وأبنائه الملك عبدالعزيز والأمير محمد بن عبدالرحمن والأمير سعد، فهم يعرفون هذا الشيخ حق المعرفة من ذلك التاريخ 1308هـ وحتى وفاة الشيخ محمد الفوزان، ولعلها كانت في الكويت، ومن المؤكد أن ابنه عبدالعزيز الفوزان قد رأى وشاهد الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه-، حيث كان عمر الوجيه عبدالعزيز الفوزان حينما استولى الملك عبدالعزيز على الرياض أربعة عشر عاماً، وهي سن إدراك، بل هي في ذاك الزمن سن مبلغ الرجال، لذلك كانت معرفة قديمة وعميقة مع الأسرة المالكة، ومن وفاء الشيخ محمد الفوزان للأسرة المالكة أنه بعدما استرد الملك عبدالعزيز الرياض تواصل مع الإمام عبدالرحمن الفيصل وابنه الملك عبدالعزيز بتكرار الزيارات، حتى توفي رحمه الله.

ونشأ المهندس عبدالعزيز الفوزان في دولة الكويت، حيث ولد وتعلم فيها وتربى في بيت علم، فوالده من طلبة العلم الكبار في الكويت، وكانت له نفس طموحه، فلم يكتفِ بمجرد القراءة والكتابة، بل سافر إلى العراق وانضم دارساً ومتعلماً بشركة توماس كوك لدراسة الهندسة الميكانيكية والتدريب، واستمر في العراق مدة من الزمن حيث توظف في هذه الشركة، ثم إن الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- طلبه ليكون موظفاً لديه.

حيوية ونشاط

وعندما قدم الوجيه والمهندس عبدالعزيز الفوزان إلى المملكة كان لا يزال شاباً مفعماً بالحيوية والنشاط والحب لتخصصه مع الاتقان والجودة فيما يوكل عليه، ولعل مجيئه إلى المملكة أواسط الأربعينات الهجري من القرن المنصرم الهجري وظل يعمل بجد واجتهاد بل بإخلاص وصدق وأمانة، حتى أصبح من المميزين والمشهورين بالتفاني في أداء العمل الجيد عند الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه-، يقول الأستاذ الباحث عبدالمحسن السويلم في نبذته عن عبدالعزيز الفوزان: زادت ثقة الملك عبدالعزيز فيه وجعله من خاصته، وأعجب به لقوة شخصيته وحسن قيادته وتدبيره، -انتهى كلام عبدالمحسن-، هذه من أهم سمات وصفات القيادة، قوة الشخصية وحسن التدبير والتصرف الحكيم في مواجهة أي مشكلة أو عائق في العمل، وقد توفرت في القيادي المهندس والإداري عبدالعزيز الفوزان، حيث تعلم الإدارة والقيادة من خلال الممارسة في عمله، ولا شك أنه تمتع بذكاء أهله لأن يتعلم ويكون متفوقاً في عمله هذا، والدليل على كلامي ما قاله المؤرخ فؤاد شاكر في كتابه دليل المملكة العربية السعودية قائلاً: وكان يتغلب على كثير من أعمال الدولة ولا أقول وظائفها؛ لأنه رجل عمل أكثر منه رجل وظيفة، فهذه شهادة من المؤرخ فؤاد شاكر الذي شاهد ورأى القيادي عبدالعزيز الفوزان وكتب هذه الشهادة، وفؤاد شاكر -رحمه الله- كان رئيس التشريفات الملكية (المراسم الملكية)، وعمل بقرب القيادي عبدالعزيز الفوزان فكلامها يتواصلان مع الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- لأجل العمل وأخذ التوجيهات.

مستشار الملك

ومن الوظائف التي عُيِّن فيها القيادي عبدالعزيز الفوزان هي إدارة الكراجات الملكية، وفي هذه المرحلة تولى التموين والإمداد لما كانت حرب اليمن عام 1352-1353هـ، فكان مسؤولاً عن هذه المهمة الكبيرة وهي إمداد الجيوش المتجهة إلى الجنوب، وهي مهمة لا يُختار لها إلاّ من كان على قدر المسؤولية، ثم تولى بعد ذلك إدارة البرقيات بمدينة الرياض، وكانت الثقة الملكية بالقيادي عبدالعزيز الفوزان تكبر وتزداد نظراً لأنه أثبت كفاءته في كل وظيفة يعين فيها؛ ولأنه كما قال زميله المؤرخ فؤاد شاكر أن الفوزان ليس رجل وظيفة بل رجل عمل، والمراد أنه يعطي العمل كل ما يملك من طاقة وجهد وليس المقصود فقط أداء الواجب الوظيفي، وهذه من شمائل المخلصين والناجحين في أعمالهم، وكانت نتيجة هذا التفاني والأمانة في العمل بأن عُيِّن ضمن أحد مستشاري الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه-، وفي عام 1369هـ صدر مرسوم ملكي بأن يكون عبدالعزيز الفوزان بمرتبة وزير، هذا ما ذكره الباحث عبدالمحسن السويلم في نبذته عن القيادي عبدالعزيز الفوزان.

جانب خيري

وكانت رحلة عبدالعزيز الفوزان الأخيرة في الوظيفة هو وزير مفوض بمصر في القاهرة، حيث استقر هو وأسرته في القاهرة، الجدير بالذكر أن عبدالعزيز الفوزان قد كُلِّف بتأسيس أول مبنى صحي بمدينة الرياض قبل تأسيس مستشفى الملك سعود -الشميسي-، ويقع هذا المبنى الصحي جنوب أمانة الرياض سابقاً، وقد خدم هذا المبنى الصحي أهالي الرياض حقبة من الزمن وظل يستقبل المرضى والمراجعين، وتكليف القيادي الفوزان بالإشراف على بناء هذا المبنى الصحي بمدينة الرياض قد لا يعرفه الكثيرون من الناس، وعبدالعزيز الفوزان -رحمه الله- كما هو الظاهر من سيرته أنه عمل بصمت وهدوء، وبالأخص فيما يتعلق في الجانب الخيري والتطوعي والإحسان، ومن إحسانه وحبه للتعليم ومحاربة الجهل والأمية أنه أوقف لوجه الله تعالى مدرسة بمكة لتعليم الناس عموماً وجيل الشباب والصبية من الفقراء، وهذا المبنى لمدرسة الفلاح، وهذه لاشك صدقة جارية استمرت مدداً وعقوداً من الزمن، وهذه المدرسة قائمة تؤدي رسالتها في مكة، وحتى بعد وفاة المحسن الكريم عبدالعزيز الفوزان، وهذه الأعمال الخيرية هي التي تبقى وتخلِّد اسم صاحبها في سجلات المحسنين، وأعظم من هذا كله أن هذا العمل أو الأعمال تجري حسناتها وأجورها وثوابها وصاحبها تحت الثرى مادامت هذه الصدقات جارية ويدخل فيها الوقف الخيري، وحسناً فعل المحسن والجواد بأن أوقف هذه المدرسة، وليت رجال الأعمال يجعلون أوقافهم فيما ينفع المجتمع ويثمر، فالوقف مجال أرحب، فليس مقصوراً على بناء المساجد بل الوقف والصدقات الجارية تشمل إنشاء المدارس والمستشفيات وبناء الإسكان الخيري، ولو فُعِّل الوقف الخيري بأنواعه لسد حاجات كثير من الناس، وهذا الوقف الخيري لأجل هذه المدرسة من القيادي عبدالعزيز الفوزان بُعد نظر بعيد وطويل المدى، وهذا يدل على عقليته الواسعة.

صدق وإخلاص

وبعد هذا المشوار الطويل للقيادي والوزير المفوض عبدالعزيز الفوزان فاضت روحه رحمه الله بتاريخ 15 رمضان عام 1370هـ -1951م- بالقاهرة، بعدما أمضى أصفى أيام حياته كلها متنقلاً ومتدرجاً في الوظائف الحكومية، وأعقب حياة ثانية وهي الخالدة الذكر الطيب والسمعة الحسنة، فكل الوظائف التي أوكلت إليه قام بها بأمانة وعفاف وصدق وإخلاص ونزاهة، وكان مدرسة في القيادة والإدارة وقد أعقب أولاداً وذرية وهم على مستوى عالٍ من التعليم، فالأستاذ فوزان وهو من أوائل المتخرجين في أول بعثة للتلفزيون السعودي لأميركا وقد أشرف على إنشاء محطة للتلفزيون بالرياض ثم كان مديراً لمحطة الرياض، وأمّا الأستاذ خالد فقد تخرج من كلية ادنبره بلندن ومن جامعة وسانتوس بكاليفورنيا، وكان أول مذيع للأخبار باللغة الإنجليزية في الإذاعة ويجيد خمس لغات، وقد عمل مترجم للملك خالد -رحمه الله-، أما محمد فهو من أوائل المذيعين بالتلفزيون السعودي باللغة الإنجليزية وكلهم قد توفوا -رحمهم الله-.

وفي الختام أشكر الباحث الأستاذ عبدالمحسن السويلم على تزويدي بسيرة الوزير المفوض عبدالعزيز الفوزان والشكر موصول كذلك للأستاذ المؤرخ إبراهيم آل الشيخ الذي كان السبب في كتابتي لهذه السيرة، ونحن دائماً نستفيد من علمه وفوائده واطلاع الواسع.

الأمير منصور بن عبدالعزيز –وزير الدفاع آنذاك- ويظهر الفوزان وسط الصورة
محمد عبدالعزيز الفوزان مع رئيس لبنان حسين عويني عام 1969م
عبدالعزيز الفوزان
تولى الفوزان إدارة الكراجات الملكية
رسالة ودية من الملك عبدالعزيز إلى الفوزان
وثيقة من الملك عبدالعزيز بتعيين عبدالعزيز الفوزان برتبة وزير مفوض

عبدالعزيز الفوزان.. الإداري المُحنّك

عقد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء مساء أول من أمس جلسة عمل بمقر وكالة الفضاء الروسية روسكوسمس مع المبعوث الخاص لفخامة الرئيس الروسي مدير عام مؤسسة الفضاء الروسية د. ديمتري روقوزين بحضور  المسؤولين في وكالة الفضاء الروسية والوفد المرافق لسموه من مسؤولي الهيئة السعودية للفضاء ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

حيث‎ بحثت مجالات التعاون والاستثمارات المحتملة في قطاع الفضاء وبرامج تأهيل الكوادر البشرية وتطوير التقنيات ونقل المعرفة في مجالات الفضاء، كما جرى خلال اللقاء استعراض كافة الملفات المدرجة على جدول أعمال الاجتماع.

وفي نهاية الاجتماع أكد الأمير سلطان بن سلمان أن الزيارة تأتي بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لتأكيد التعاون الوثيق مع روسيا الاتحادية في مجالات الفضاء والاستثمارات المشتركة والبناء على التعاون الكبير بين السعودية وروسيا في مجالات الفضاء خلال السنوات الماضية ونقله إلى المكانة التي تواكب اهتمام المملكة بهذا القطاع وتأسيس هيئة متخصصة فيه، كما يأتي امتداداً للعلاقات المميزة والتكامل في مجالات اقتصادية أخرى، كما تأتي هذه الجولة ضمن برنامج تعمل عليه الهيئة ضمن مسار إعداد الاستراتيجية الوطنية للفضاء لاستطلاع التجارب ومجالات التعاون في الدول المتقدمة في أنشطة الفضاء وهندسة الطيران.

مبينا سموه أن الهيئة تعمل بخطى حثيثة لإنجاز استراتيجية طموحة لأنشطة الفضاء تليق باسم المملكة وإمكاناتها الكبيرة وثرواتها الكبرى التي يأتي في مقدمتها المواطنون المأهلون وعلاقات المملكة المتوازنة ومكانتها الاقتصادية والسياسية والجغرافية، مؤكدا على أن رهان المملكة طوال تاريخها أثبت قدرة الكوادر السعودية المميزة وكفاءتها في مختلف المجالات، مذكراً سموه بأن المملكة وقبل أكثر من ثلاثين عاما كان لأبنائها فرصة المشاركة في رحلات استكشاف الفضاء عبر فريق علمي قارب الثلاثين عالماً وباحثاً وسجلت نفسها كأول دولة عربية ومسلمة ترسل رائد فضاء ويكون لها تجارب على متن مركبة الفضاء.

من جانبه قال المبعوث الخاص للرئيس الروسي مدير عام مؤسسة الفضاء الروسية د. ديمتري روقوزين إن روسيا تنظر إلى المملكة العربية السعودية باعتبارها شريكا جادا في العالم كونها زعيمة العالم العربي ولها ثقل دولي وإقليمي كبير، مبينا أن زيارة سمو الأمير سلطان بن سلمان إلى روسيا تلبية لدعوتنا تبرز مدى اهتمام الهيئة السعودية للفضاء بفتح مجالات التعاون والتكامل مع الخبرة روسيا في هذا المجال وإقامة جسور التعاون العلمي والتقني في صناعة الفضاء.

وأوضح أن زيارة سموه للمؤسسات الروسية الرائدة التي نفتحها لسموه بلا حدود ستعطي فهما كبيرا لمستقبل الشراكة بين روسيا والمملكة في الأنشطة الفضائية، لاسميا أن المملكة العربية السعودية لديها إمكانات كبيرة بشرية واقتصادية ومكانتها السياسية والجغرافية تجعلها مهيأة لتبوؤ مكانة مؤثرة في مجال الفضاء، وليس من قبيل الصدفة أن يعين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز المعروف بحكمته الكبيرة وعمق نظره أن يعين لهذا المنصب قائداً له منجزاته الإدارية والتنموية وليس غريبا على مجال الفضاء فهو من أهل هذه المهمة كونه أول رائد فضاء عربي ومسلم.

سلطان بن سلمان يتوسط مسؤولي الفضاء الروس

سلطان بن سلمان يعقد لقاءات عمل مع مسؤولي وكالة الفضاء الروسية

ألزمت محاكم ودوائر التنفيذ أكثر من 6559 ممتنعًا عن النفقة، بدفع 84 مليون ريال نفقة أبناء، خلال العام الهجري الجاري 1440هـ، وتوعدت المماطلين بإجراءات صارمة تكفل حقوق المحضونين​.

وبحسب منصة ذكاء الأعمال الرقمية في وزارة العدل، تصدرت مكة المكرمة قائمة الطلبات المقدمة إلى محاكم ودوائر التنفيذ المتعلقة بأحكام النفقة بـ 2238 طلباً، بقيمة 27 مليون ريال، تليها الرياض بـ 1751 طلبًا، بقيمة 27 مليون ريال، ثم المنطقة الشرقية بـ 985 طلباً، لاستعادة نحو 10.8 ملايين ريال، ثم المدينة المنورة بـ 493 طلبًا، بقيمة 4.4 ملايين ريال.

وجاءت منطقة القصيم في المرتبة الخامسة بـ 272 طلباً، بقيمة 3 ملايين ريال، تليها عسير بـ 219 طلباً، بقيمة 4.1 ملايين ريال، ثم جازان بـ 180 طلباً، بقيمة 3.1 ملايين ريال، ثم تبوك بـ 141 طلباً، بقيمة 1.2 مليون ريال، ثم الجوف بـ 93 طلباً، بقيمة 1.6 مليون ريال.

وسجّلت محاكم ودوائر التنفيذ في منطقة حائل 83 طلباً، بقيمة 443 ألف ريال، تليها الحدود الشمالية بـ 41 طلبًا بقيمة 332 ألف ريال، ثم الباحة بـ 42 طلباً، بقيمة 910 آلاف ريال، ثم نجران بـ 21 طلبًا بقيمة 62 ألف ريال، مسجّلةً أقل الطلبات في المناطق في نفس الفترة.

يذكر أن معالي وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، قد وجّه المحاكم بمعاملة الممتنعين عن أداء نفقة الأطفال المقررة شرعاً كالمعنِّفين لهم في العقوبات، وفقاً لنظام حماية الطفل.

واتخذت وزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء جملة من القرارات والتعديلات والإجراءات التي تدعم الأم الحاضنة، والهادفة في أساسها لحماية الأسر من التشتت بعد الانفصال، إضافةً إلى تسهيل وتسريع الإجراءات التي قد تتسبب في تعطيل مصالح الأبناء والأمهات الحاضنات.

وحددت وزارة العدل ضمن لوائحها التنفيذية آليات حازمة للحد من حالات المماطلة أو الامتناع عن تنفيذ الأحكام الصادرة عن محاكمها، لا سيما ما يتعلق منها بالنفقة.

محاكم التنفيذ تلزم 6559 مماطلًا بدفع 84 مليون ريال نفقة لأبنائهم

انتقل إلى رحمة الله تعالى عمر بن عبدالمحسن بن فهد بن فهيد، وقد أديت الصلاة على الفقيد بعد صلاة ظهر أمس الخميس بمسجد الجوهرة البابطين شمال الرياض، ووري جثمانه الثرى بمقبرة الشمال بالرياض.

«الرياض» تتقدم بأحر التعازي والمواساة الى أبناء الفقيد عبدالله ومحمد وإلى بناته وكافة أسرة الفهيد في الرياض وسدير، سائلين الله أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته.

ويتقبل العزاء للرجال في منزل شقيقه عبدالرحمن بحي الحمراء بالرياض من بعد صلاة العصر إلى أذان العشاء، أو جوال ابنه عبدالله (0563365999).

«إنا لله وإنا إليه راجعون»

عمر بن فهيد في ذمة الله

اختتم مؤتمر الجمعية السعودية للطب الوراثي المُقام في كاوست بالتعاون والذي يعد من أهم مؤتمرات الطب الوراثي محليًا وعالميًا ليستهدف المتخصصين والباحثين في طب الأطفال وعلم الوراثة والباحثين الوراثيين وفنيي المختبر والمهتمين بالاختصاص من مجالات الطب الأخرى.

وتناول المؤتمر الذي استضافته كاوست على مدار اليومين الماضيين نقاشات تشمل تحديات الدراسات الجينية في المنطقة والجينات الإكلينيكية والتغيرات الجينية لبعض الأمراض والجينات الوقائية والتعامل مع الجينات الوراثية.

وشهد المؤتمر خمس جلسات على مدار يومين، حيث شهد يومه الأول جلستين تحمل عناوين: تحديات واقع الدراسات الجينية في المنطقة، الجينات الإكلينيكية ودورها في العيادات الطبية. بينما استعرضت جلسات اليوم الثاني: التكوين الجيني والتغيرات الجينية لبعض الأمراض، الجينات الوقائية والتعامل مع الجينات الوراثية.

وشارك في المؤتمر (23) متحدثًا من الخبرات الوطنية والعالمية والذين تعول عليهم الجمعية في إحداث نقلة عالمية على مستوى خدمات الطب الوراثي في السعودية، مستهدفين الأطباء في مجالات طب الأطفال والوراثة والتمثيل الغذائي والباحثين الوراثيين وفنيي المختبر ومرشدي الوراثة والمهتمين بالاختصاص ذاته من مجالات الطب الأخرى.

وخصصت الجلسة الأخيرة لاستقبال الملخصات العلمية التي وصلت للجنة العلمية حيث يتم استعراض أفضل ثلاثة ملخصات، كما أنه تم استقبال 68 ملخصًا علميًا للمشاركة، تم قبول ثلاثة منها، لتكون ضمن برنامج المؤتمر، و60 ملصقًا علميًا تم عرضها والمنافسة على جائزة أفضل ثلاثة ملصقات.

ختام مؤتمر الطب الوراثي في كاوست بمشاركة 23 متحدثاً

استكمل فريق علمي من قطاع الآثار والمتاحف وقطاع المناطق في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني مؤخراً، أعمال التنقيب الأثرية في موقع العبلاء في محافظة بيشة بمنطقة عسير، والتي سبق أن اكتشف من خلالها موقع ثالث مسجد في مستوطنات التعدين القديمة، بعد أن حققت الهيئة اكتشافات مهمة في مواقع تعدين أخرى في المملكة، وتأتي أعمال التنقيب تلك، ضمن مبادرة تأهيل المواقع الأثرية لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري، وبتوجيه من معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، حيث قام الفريق العلمي بالتنقيب في مسجد العبلاء الأثري، والذي تم اكتشافه في الموسم الماضي 1439هـ.

وأوضح عبدالله الأكلبي، رئيس الفريق المكلف بأعمال التنقيب، أن فريقه بدأ أعمال التنقيب في هذا الموسم بالمسجد الذي قدرت مساحته بـ 2.616 متر مربع، حيث كانت بداية العمل في المساحة الأمامية للمسجد والذي تم من خلاله اكتشاف بعض الجدران المبنية من الحجر والمكسية بالجص الأبيض والوصول إلى أرضية المسجد وهي عبارة عن طبقة مدكوكة أستخدم فيها الحصى الصغير الناعم وخلطه مع الرمل والماء مما نتج عنه أرضية صلبة دكت بشكل جيد على أرضية المسجد الأساسية ومن ثم فرش عليها حبيبات صغيرة من الحصى الناعم.

وأشار الأكلبي، أن المسجد يتوسطه محراب نصف دائري مجوف إلى الخارج، إضافة إلى وجود غرفتين في الجهة الجنوبية الشرقية، معتقداً أن إحدى تلك الغرف كانت تستخدم لإضاءة المسجد.

يذكر أن الإدارة العامة للبحوث والدراسات الأثرية بقطاع الآثار والمتاحف بالهيئة، قد نفذت أربعة مواسم للتنقيب الأثري في موقع العبلاء والذي يعد من أبرز مستوطنات التعدين الواقعة في جنوب غرب المملكة لوقوعها على امتداد القطاع الجنوبي من مسار درب البخور التاريخي الذي كان يربط المراكز الحضارية في جنوب الجزيرة العربية بشمالها، كما عاصر الموقع، النشاط الاقتصادي لممالك جنوب الجزيرة العربية، وحافظ على أهميته خلال ازدهار تجارة قريش بمكة، كما لعبت العبلاء كغيرها من حواضر جنوبي غرب الجزيرة العربية بعد ظهور الإسلام دورها التاريخي والحضاري لكونها ضمن المحطات الرئيسة الواقعة على مسار طريق الحج اليمني الأعلى (النجدي) الواصل بين صنعاء ومكة المكرمة، هذا فضلا عن دورها الاقتصادي كواحدة من مجتمعات التعدين في أوائل الفترة الإسلامية.

«السياحة» تستكمل أعمالها التنقيبية حول ثالث مسجد مكتشف في بيشة

عبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها للهجوم الإرهابي الذي وقع في إقليم بلوخستان جنوب غرب باكستان، والهجوم الإرهابي المزدوج الذي وقع في العاصمة الصومالية مقديشو، وأسفرا عن سقوط عدد من القتلى الجرحى.

وقدم المصدر العزاء والمواساة لذوي الضحايا ولحكومتي وشعبي جمهورية باكستان الإسلامية وجمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقتين مع التمنيات للمصابين بالشفاء العاجل، مجدداً التأكيد على وقوف المملكة وتضامنها مع الدولتين الشقيقتين ضد جميع مظاهر العنف والإرهاب والتطرف.

المملكة تدين وتستنكر هجومين إرهابيين في باكستان والصومال

وصل دولة رئيس وزراء جمهورية العراق عادل عبدالمهدي، إلى جدة أمس.

وكان في استقبال دولته بمطار الملك عبدالعزيز الدولي، صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، ومعالي أمين محافظة جدة صالح بن علي التركي، ومدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء عيد العتيبي، ومدير المطار عصام بن فؤاد نور، ومدير مكتب المراسم الملكية بمنطقة مكة المكرمة أحمد بن ظافر.

وهذا، وكان دولة رئيس الوزراء بجمهورية العراق عادل عبدالمهدي قد غادر والوفد المرافق له الرياض مساء أمس، متوجهاً إلى جدة.

وكان في وداع دولته بمطار الملك خالد الدولي، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، ومعالي وزير التجارة والاستثمار وزير الشؤون البلدية والقروية المكلف د. ماجد بن عبدالله القصبي - الوزير المرافق -، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى بغداد عبدالعزيز الشمري، وسفير الجمهورية العراقية لدى الرياض د. قحطان طه خلف، ومندوب عن المراسم الملكية.

الأمير محمد بن عبدالرحمن في وداع رئيس الوزراء العراقي

رئيس الوزراء العراقي يصل إلى جدة

استقبل نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسو في مقر الحكومة بموسكو أمس صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء. ورحب المسؤول الروسي باسم الحكومة الروسية بسموه في زيارته الأولى بوصفه رئيسًا لمجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء، منوهًا بشخصية سموه وإنجازاته المعروفة.

وثمن معاليه العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين الصديقين، مؤكدًا أهمية التعاون والشراكة في المجالات كافة، ومنها قطاع الفضاء الذي يحتل مكانة مهمة في القطاعات المستقبلية التي يمكن أن تؤدي دورًا محوريًا في التكامل بين البلدين، وتفتح مجالات اقتصادية مهمة وشراكات استثمارية كبيرة، في إطار اللجنة الحكومية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري، والتي تتضمن عددًا من المحاور الرئيسة التي من بينها مجال الاتصالات والفضاء.

من جانبه، عبر الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز عن شكره للاهتمام الكبير الذي أحيطت به هذه الزيارة، والتواصل الشامل بين المسؤولين في المؤسسات كافة المرتبطة ببرنامج الفضاء الروسي مع الوفد السعودي، الذي يفتتح جولة من الزيارات الدولية لتقييم مجالات التعاون مع أهم الدول المميزة في قطاع الفضاء، بغرض الاستفادة منها في بناء الاستراتيجية الوطنية للفضاء، ومسارات العمل التفصيلية التي تعكف الهيئة على إنجازها حاليًا بشراكة مع الجهات الحكومية والمتخصصين في المجالات ذات العلاقة.

وأوضح سموه أن الأولوية تتجه للبحث عن شراكات وتجارب رائدة تؤدي إلى تحقيق المستهدف الأول بأعمال الهيئة والمتمثل في تطوير برامج تأهيل الكوادر البشرية، وتمكين القدرات البشرية المواطنة من الإبداع في مجالات الفضاء، وروسيا الاتحادية لديها سجل مميز من الكوادر البشرية التي أحدثت فرقًا في تاريخ الفضاء وحاضره.

وأكد سمو رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء أن الهيئة ستبني على المنجزات الكبرى في قطاعات الفضاء التي تمت على أيدي مواطنين سعوديين منذ ما يزيد على الثلاثين عامًا، واستكمال البرامج المشتركة المميزة التي تنفذها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وعدد من المراكز البحثية

نائب رئيس الوزراء الروسي
يؤكد أهمية الشراكة مع المملكة

استقبلت وزارة الثقافة أمس، في مقرها بحي البجيري بالرياض وفداً بريطانياً يتطلع لبحث أوجه التعاون الثقافي بين البلدين.

ورحّب معالي نائب وزير الثقافة حامد بن محمد فايز، بالوفد وأطلعهم على خطط الوزارة للنهوض بالثقافة السعودية عبر وثيقة رؤيتها وتوجهاتها.

وتكوّن الوفد من مسؤولين عن القطاع الثقافي، يتقدمهم معالي وزير الفنون والتراث والسياحة مايكل إيليس، والسفير البريطاني لدى المملكة سايمون كوليس، ونائب السفير ريتشارد أوبنهايم، إلى جانب دبلوماسيين ومثقفين بريطانيين.

وتخلل اللقاء عرض لرؤية وتوجهات وزارة الثقافة وطموحاتها لتطوير القطاع الثقافي السعودي وفقة رؤية "المملكة 2030"، وعرض للمبادرات والمشروعات الثقافية التي أطلقتها الوزارة لخدمة مجالات إبداعية مختلفة.

من جانبه استعرض الوفد البريطاني تجربة بلاده في عملية تطوير مجالات ثقافية مثل التراث والفنون.

وفد بريطاني يتطلع لبحث
أوجه التعاون الثقافي مع المملكة

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية عزاء ومواساة لدولة الدكتورة أنجيلا ميركل المستشارة الاتحادية لجمهورية ألمانيا الاتحادية في ضحايا حادث الحافلة السياحية الذي وقع في جزيرة ماديرا البرتغالية.

وقال الملك المفدى: "علمنا بنبأ حادث الحافلة السياحية الذي وقع في جزيرة ماديرا البرتغالية، وما نتج عنه من وفيات وإصابات، وإننا إذ نشارك دولتكم والشعب الألماني الصديق ألم هذا المصاب، ونعرب لدولتكم ولأسر المتوفين ولشعبكم الصديق باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية وباسمنا بأحر التعازي وصادق المواساة، راجين للمصابين الشفاء العاجل، وألا تروا أي مكروه".

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، برقية عزاء ومواساة لدولة الدكتورة أنجيلا ميركل المستشارة الاتحادية لجمهورية ألمانيا الاتحادية في ضحايا حادث الحافلة السياحية الذي وقع في جزيرة ماديرا البرتغالية.

وقال سمو ولي العهد "بلغني نبأ حادث الحافلة السياحية، الذي وقع في جزيرة ماديرا البرتغالية، وما نتج عنه من وفيات وإصابات، وأعرب لدولتكم ولأسر المتوفين ولشعبكم الصديق عن أحر التعازي، وصادق المواساة، متمنياً للمصابين الشفاء العاجل".

القيادة تعزي المستشارة الألمانية في ضحايا حادث الحافلة السياحية

نوه مجلس الأمن الدولي بإعلان المملكة والإمارات، مساهمتهما بمبلغ 200 مليون دولار لوكالات الأمم المتحدة في اليمن من أجل الإغاثة الإنسانية خلال شهر رمضان المبارك. وأعرب أعضاء مجلس الأمن عن بالغ قلقهم من أن الاتفاقات التي تم التوصل إليها بين الحكومة اليمنية والحوثيين في ستوكهولم قبل أربعة أشهر، لم يتم تنفيذها بعد، ودعو إلى تنفيذها من دون إبطاء.

جاء ذلك في بيان صحافي أصدره المجلس أمس، أكد فيه تأييده لاتفاق ستوكهولم بين الطرفين، ودعمه الكامل للمبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن، ورئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار؛ حيث رحب أعضاؤه بجهودهما الدؤوبة لدعم تنفيذ الاتفاق.

ورحب أعضاء المجلس في البيان باتفاق الحكومة اليمنية والحوثيين حول مفهوم العمليات للمرحلة الأولى من عمليات إعادة الانتشار، بموجب اتفاق الحديدة.

ودعا المجلس في البيان كلا الطرفين إلى المشاركة البناءة مع المبعوث الخاص للموافقة السريعة على الترتيبات الأمنية المحلية والمرحلة الثانية من عمليات إعادة الانتشار، حاثين الطرفين إلى "تنفيذ خطط إعادة الانتشار في أسرع وقت ممكن،" مجددين التزامهم برصد امتثال كل الأطراف لهذه الخطط.

وقال البيان: "دعا أعضاء المجلس في البيان الصحافي من جانب آخر كل الأطراف إلى اتخاذ كل الخطوات اللازمة، لأجل "تسهيل حركة موظفي الأمم المتحدة والمعدات والإمدادات واللوازم الأساسية، من دون أي عراقيل" داخل اليمن وعبره".

وأضاف: "لاحظ أعضاء مجلس الأمن بقلق استمرار العنف الذي يهدد بتقويض وقف إطلاق النار في الحديدة، مطالبين الأطراف بمضاعفة الجهد لوضع اللمسات الأخيرة على ترتيبات اتفاق تبادل السجناء وإنشاء لجنة التنسيق المشتركة في تعز".

من ناحية أخرى، نقل البيان الصحافي، قلق مجلس الأمن إزاء استمرار العنف في الحديدة، الذي يهدد بتقويض وقف إطلاق النار، وكذلك التصعيد الأخير للعنف في حجة وعلى الحدود اليمنية السعودية، وإزاء استمرار تدهور الوضع الإنساني في جميع أنحاء اليمن، وشجع بيان مجلس الأمن المجتمع الدولي على تقديم الدعم الكامل لخطة الأمم المتحدة للاستجابة في اليمن الإنسانية لعام 2019.

ورحب بالتعهدات السخية التي قُدمت في فبراير الماضي، داعيًا جميع المانحين إلى ضخ أموالهم الممنوحة بشكل عاجل.

وجاء في ختام البيان الصحفي دعوة المجلس للأطراف للوفاء بالتزاماتهم بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، بما في ذلك التشديد على ضمان حماية المدنيين.

مجلس الأمن ينوه بإعلان المملكة والإمارات إغاثتهما لليمن بـ 200 مليون دولار
اجتماعي / جمعية أسر التوحد تقيم فعالية
اجتماعي / مديرية السجون بمنطقة تبوك توقع اتفاقية شراكة مع جمعية الملك عبدالعزيز الخيرية بالمنطقة
اجتماعي / الهلال الأحمر بتبوك يطلق مبادرة
اجتماعي / مركز جمعية الأطفال المعوقين بجازان يختتم نشاطه التعليمي
اجتماعي / وزارة العدل تعتمد جمعية مودة الخيرية خبيراً مؤسسياً في القضايا الأسرية لدى المحاكم المختصة
اجتماعي / أمين نجران يتفقد الخدمات والمرافق البلدية بمحافظة بدر الجنوب
اجتماعي / تقنية أبها تكرم المتقاعدين للعام التدريبي 1440
اجتماعي / بلدية طريف تواصل جهودها في تحسين المشهد الحضري بالمحافظة
اجتماعي / مجلس محلي العقيق بالباحة يناقش احتياجات المحافظة والأهالي
اجتماعي / جمعية الأطفال المعوقين (مركز جنوب الرياض) تحتفي بتخريج أطفالها
اجتماعي / بلدي الطائف يعقد جلستة الـ46
اجتماعي / مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 500 سلة غذائية في مديرية الخوخة بمحافظة الحديدة
اجتماعي / الفريق الطبي لمركز الملك سلمان للإغاثة يجري 18 عملية قلب وقسطرة في اليوم الثالث من حملته الطبية لأطفال اليمن
اجتماعي / مدير تعليم المذنب يكرم المشاركين ببرامج الشؤون الصحية المدرسية
اجتماعي / مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع سلالاً غذائية في مديرية الحوك بمحافظة الحديدة
اجتماعي / جمعية أسر التوحد تقيم فعالية
اجتماعي / مديرية السجون بمنطقة تبوك توقع اتفاقية شراكة مع جمعية الملك عبدالعزيز الخيرية بالمنطقة
اجتماعي / الهلال الأحمر بتبوك يطلق مبادرة
اجتماعي / مركز جمعية الأطفال المعوقين بجازان يختتم نشاطه التعليمي
اجتماعي / وزارة العدل تعتمد جمعية مودة الخيرية خبيراً مؤسسياً في القضايا الأسرية لدى المحاكم المختصة
اجتماعي / أمين نجران يتفقد الخدمات والمرافق البلدية بمحافظة بدر الجنوب
اجتماعي / تقنية أبها تكرم المتقاعدين للعام التدريبي 1440
اجتماعي / بلدية طريف تواصل جهودها في تحسين المشهد الحضري بالمحافظة
اجتماعي / مجلس محلي العقيق بالباحة يناقش احتياجات المحافظة والأهالي
اجتماعي / جمعية الأطفال المعوقين (مركز جنوب الرياض) تحتفي بتخريج أطفالها
اجتماعي / بلدي الطائف يعقد جلستة الـ46
اجتماعي / مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 500 سلة غذائية في مديرية الخوخة بمحافظة الحديدة
اجتماعي / الفريق الطبي لمركز الملك سلمان للإغاثة يجري 18 عملية قلب وقسطرة في اليوم الثالث من حملته الطبية لأطفال اليمن
اجتماعي / مدير تعليم المذنب يكرم المشاركين ببرامج الشؤون الصحية المدرسية
اجتماعي / مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع سلالاً غذائية في مديرية الحوك بمحافظة الحديدة
سياسي / اعتصام حاشد في مدينة طرابلس اللبنانية تضامنًا مع الاسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال
سياسي / وزير الخارجية التونسي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في ليبيا
سياسي / وزير الشؤون الأوروبية والأمريكية بالخارجية البريطانية يزور كازاخستان
سياسي / رئيس روسيا البيضاء يعلن إجراء انتخابات الرئاسة في 2020
سياسي / اهتمامات الصحف الجزائرية
سياسي / اهتمامات الصحف التونسية
سياسي / اهتمامات الصحف المغربية
سياسي / الأونروا توزع مساعدات مالية على العائلات الفلسطينية النازحة من سوريا في لبنان
سياسي / اهتمامات الصحف الفلسطينية
سياسي / اهتمامات الصحف السودانية
سياسي / الأمم المتحدة تبدأ إجلاء لاجئين من ليبيا الى النيجر بسبب المعارك
سياسي / الجامعة العربية تنشر أعضاء بعثتها لمتابعة الاستفتاء على تعديلات الدستور المصري
سياسي / اهتمامات الصحف الباكستانية
سياسي / وزير الدفاع اللبناني يلتقي رئيس هيئة أركان الدفاع البريطانية
سياسي / وزير الخارجية الإماراتي يلتقي نظيره الأمريكي
سياسي / اعتصام حاشد في مدينة طرابلس اللبنانية تضامنًا مع الاسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال
سياسي / وزير الخارجية التونسي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في ليبيا
سياسي / وزير الشؤون الأوروبية والأمريكية بالخارجية البريطانية يزور كازاخستان
سياسي / رئيس روسيا البيضاء يعلن إجراء انتخابات الرئاسة في 2020
سياسي / اهتمامات الصحف الجزائرية
سياسي / اهتمامات الصحف التونسية
سياسي / اهتمامات الصحف المغربية
سياسي / الأونروا توزع مساعدات مالية على العائلات الفلسطينية النازحة من سوريا في لبنان
سياسي / اهتمامات الصحف الفلسطينية
سياسي / اهتمامات الصحف السودانية
سياسي / الأمم المتحدة تبدأ إجلاء لاجئين من ليبيا الى النيجر بسبب المعارك
سياسي / الجامعة العربية تنشر أعضاء بعثتها لمتابعة الاستفتاء على تعديلات الدستور المصري
سياسي / اهتمامات الصحف الباكستانية
سياسي / وزير الدفاع اللبناني يلتقي رئيس هيئة أركان الدفاع البريطانية
سياسي / وزير الخارجية الإماراتي يلتقي نظيره الأمريكي
ثقافي / سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان يزور معرض الكتاب الـ45 في مدينة طرابلس
اجتماعي / جمعية أسر التوحد تقيم فعالية
رياضي / رئيس اتحاد الجودو عضواً في المكتب التنفيذي لآسيوي اللعبة
عام /المهندس الفضلي يتفقد مبادرات ومشاريع منظومة البيئة والمياه والزراعة في تبوك
عام / عبور 31 شاحنة إغاثية من مركز الملك سلمان للإغاثة منفذ الوديعة تستهدف عدة محافظات يمنية
اقتصادي /
اجتماعي / مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 1500 سلة غذائية على النازحين والمتضررين في مديرية قعطبة بمحافظة الضالع
اجتماعي / رئاسة المسجد النبوي تدشن إصدار التصاريح الخاصة بتقديم خدمة الإفطار لشهر رمضان المبارك
رياضي / سلة أحد تواجه الشارقة الإماراتي في افتتاح خليجي الأندية الـ39 غدا السبت
اقتصادي / بورصة تونس تقفل على ارتفاع
عام / مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع مساعدات إنسانية متنوعة على أبناء اللاجئين السوريين في إربد
رياضي / ماليزيا تجهز أخضر الرياضات اللاسلكية
عام / وزير التعليم يرأس اجتماع مجلس إدارة التدريب التقني
عام /  الاجتماع الأول للجنة أصدقاء الهلال الأحمر ‬بمنطقة حائل يستعرض الدليل الإرشادي المحدث
عام / الفريق الطبي لمركز الملك سلمان للإغاثة يجري 21 عملية قلب وقسطرة في اليوم الرابع من حملته
ثقافي / سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان يزور معرض الكتاب الـ45 في مدينة طرابلس
اجتماعي / جمعية أسر التوحد تقيم فعالية
رياضي / رئيس اتحاد الجودو عضواً في المكتب التنفيذي لآسيوي اللعبة
عام /المهندس الفضلي يتفقد مبادرات ومشاريع منظومة البيئة والمياه والزراعة في تبوك
عام / عبور 31 شاحنة إغاثية من مركز الملك سلمان للإغاثة منفذ الوديعة تستهدف عدة محافظات يمنية
اقتصادي /
اجتماعي / مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 1500 سلة غذائية على النازحين والمتضررين في مديرية قعطبة بمحافظة الضالع
اجتماعي / رئاسة المسجد النبوي تدشن إصدار التصاريح الخاصة بتقديم خدمة الإفطار لشهر رمضان المبارك
رياضي / سلة أحد تواجه الشارقة الإماراتي في افتتاح خليجي الأندية الـ39 غدا السبت
اقتصادي / بورصة تونس تقفل على ارتفاع
عام / مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع مساعدات إنسانية متنوعة على أبناء اللاجئين السوريين في إربد
رياضي / ماليزيا تجهز أخضر الرياضات اللاسلكية
عام / وزير التعليم يرأس اجتماع مجلس إدارة التدريب التقني
عام /  الاجتماع الأول للجنة أصدقاء الهلال الأحمر ‬بمنطقة حائل يستعرض الدليل الإرشادي المحدث
عام / الفريق الطبي لمركز الملك سلمان للإغاثة يجري 21 عملية قلب وقسطرة في اليوم الرابع من حملته
المزيد