إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
2 شوال 1441 هـ

أخبار عاجلة

انتقد رالف برينكهاوس، زعيم الكتلة البرلمانية لتحالف المستشارة انجيلا ميركل المسيحي، قيام شركات بصرف أرباح لمساهميها في الوقت الذي استفادت فيه من دعم تخفيض أوقات الدوام للعاملين بها في ظل جائحة كورونا.

وفي تصريحات مع صحيفة "فرانكفورتر الجماينه زونتاجس تسايتونج" الألمانية الصادرة اليوم الأحد، قال برينكهاوس:" اعتبر هذا إشارة خاطئة".

وأضاف برينكهاوس:"استفاد المساهمون في إبقاء مجتمع التضامن على قيمة الشركات بأمواله، فإذا حصلوا على أرباح إضافة إلى ذلك، فإن هذا أمر غير عادل بالنسبة لدافعي الضرائب وللعاملين أيضا".

تجدر الإشارة إلى أن شركة "بي إم دبليو" لصناعة السيارات تعد مثلا للشركات التي استفادت من الأموال المخصصة لدعم الشركات بسبب تخفيض أوقات الدوام، وقامت في نفس الوقت بصرف أرباح للمساهمين.

ألمانيا : انتقادات لصرف الشركات أرباحا مع حصولها على دعم تخفيض الدوام

صرح متحدث باسم شركة "لوفتهانزا" للطيران لصحيفة "بيلد" الألمانية واسعة الانتشار اليوم الأحد بأن الشركة ترغب في تسيير المزيد من الرحلات الجوية مجددا اعتبارا من حزيران/يونيو المقبل.

وأوضحت "بيلد" أنه سوف يتم تسيير رحلات إلى نحو 20 وجهة أخرى انطلاقا من فرانكفورت خلال النصف الثاني من يونيو، وبينها هيراكليون في جزيرة كريت اليونانية، وجزيرة رودس اليونانية أيضا، ودوبروفنيك في كرواتيا، وفارو في البرتغال، والبندقية في إيطاليا، و إيبيزا وملقة في إسبانيا.

وستستقبل جزيرة مايوركا الإسبانية المزيد من رحلات لوفتهانزا بداية من منتصف يونيو بعد أن أعلنت الحكومة الإسبانية أنها سوف تفتح حدودها للسائحين الأجانب في يوليو.

وأشارت مصادر لوفتهانزا إلى أن المسافرين الذين يحملون جنسية مزدوجة يشكلون جزءا كبيرا من العملاء على رحلات الشركة إلى مايوركا.

وكانت لوفتهانزا أعلنت بالفعل في منتصف مايو أنها سوف توسع عروضها مجددا في يونيو. وأكد تقرير بيلد ذلك.

وفي سايق متصل، تتواصل اليوم الأحد المفاوضات بين الحكومة الاتحادية في ألمانيا والشركة التي تسعى إلى الحصول على مليارات من المساعدات الحكومية بسبب تداعيات وباء كورونا العالمي.

لوفتهانزا تريد تسيير مزيد من الرحلات اعتبارا من يونيو

رفع وزير المالية وزير الاقتصاد والتخطيط المكلف محمد بن عبدالله الجدعان التهاني والتبريكات، لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -أيده الله-، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله- والأسرة المالكة الكريمة والشعب السعودي والأمتين العربية والإسلامية، بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، داعيًا المولى عز وجل أن يتقبل من الجميع الصيام وصالح الأعمال، وأن يعيد هذه المناسبة أعواماً عديدة وأزمنة مديدة وهم ينعمون بوافر الصحة والعافية.

وقال الجدعان: "يهلّ علينا عيد الفطر المبارك والمملكة ودول العام تمر بظروف استثنائية نتيجة تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد، وقد واجهت حكومة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- هذه الجائحة بعزم وقوة وضعت فيها سلامة صحة المواطن والمقيم على رأس أولوياتها، والعمل بكل جهد على تأمين الاحتياجات الأساسية، وتوفير الموارد اللازمة لأنظمة الرعاية الصحية، مع تقديم الدعمين المالي والاقتصادي للفئات الأكثر تضرراً من تداعيات مواجهة تلك الجائحة، ومراعاة إعادة ترتيب أولويات الإنفاق في ظل الظروف الحالية".

وأعرب الجدعان باسمه ونيابة عن منسوبي الوزارة عن بالغ شكره وامتنانه للقيادة الحكيمة على ما تقدمه من دعم لا محدود، وما اتخذته حكومة المملكة من قرارات عاجلة في التعامل مع أزمة كورونا، سواء ما أقرته من مبادرات لحماية اقتصاد المملكة والوقوف إلى جانب القطاع الخاص ومنشآته، والأفراد ومحدودي الدخل في المجتمع السعودي، والمستثمرين، إضافة إلى ما أبدته المملكة من مسؤولية والتزام كبيرين تجاه المجتمع الدولي، في مواجهة فيروس كورونا، تجلى ذلك في القمة الاستثنائية التي قادتها المملكة ضمن رئاستها لمجموعة العشرين، وما أوصت به من ضخ أكثر من 7 ترليون دولار في الاقتصاد العالمي، وذلك كجزء من السياسات المالية والتدابير الاقتصادية وخطط الضمان المستهدفة لمواجهة الاثار الاجتماعية والاقتصادية والمالية للجائحة، إضافة إلى دعوة المملكة لسد الفجوة التمويلية لتطوير أدوات تشخيصية وعلاجات ولقاحات جديدة وتطويرها والتي تقدر بـ 8 مليار دولار، ومساهمتها في ذلك بمبلغ 500 مليون دولار.

وأختتم معالي الوزير تهنئته للقيادة الحكيمة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، مؤكدًا متانة الاقتصاد السعودي وقدرته على استيعاب تراجع الإيرادات والعجز في الميزانية مع التعامل بمرونة واحترافية مع تداعيات أزمة كورونا الراهنة، رغم كل الضغوط ورغم الحاجة الملحة لخفض النفقات، داعيًا المولى عز وجل أن يتم نعمه على مملكتنا الغالية أرض الحرمين الشريفين وقبلة المسلمين، وأن يحفظها من الوباء والبلاء وأن يديم عليها نعمة الأمن والاستقرار.

الجدعان: واجهت حكومة خادم الحرمين جائحة كورونا بعزم وقوة

أعلن بنك البلاد عن أوقات عمل فروع البلاد المنتشرة في مختلف مناطق المملكة خلال أيام عيد الفطر، على النحو التالي، الفروع في المنطقة الوسطى (فرع الملك فهد بمدينة الرياض، فرع الحمراء بمدينة الرياض)، وفي المنطقة الغربية (فرع الخالدية بمدينة مكة المكرمة، فرع الهجرة بمدينة المدينة المنورة، فرع صاري بمدينة جدة)، وفي منطقة القصيم (فرع الإسكان بمدينة بريدة)، وفي المنطقة الجنوبية (فرع القافلة بمدينة خميس مشيط)، وفي المنطقة الشرقية (فرع الروضة بمدينة الدمام). وذلك اعتباراً من ثاني أيام عيد الفطر المبارك عند الساعة العاشرة صباحاً وحتى الثانية مساءً.

وللمزيد من المعلومات عن أوقات عمل فروع البلاد ومراكز انجاز خلال إجازة عيد الفطر المبارك يرجى الدخول للرابط: https://bilad.sa/d32c8 ويمكن لجميع العملاء تنفيذ جميع العمليات على مدار الساعة عبر جميع القنوات الالكترونية: تطبيق البلاد للاجهزة الذكية البلاد نت www.bankalbilad.com أو هاتف البلاد أجهزة صراف البلاد المنتشرة في جميع مناطق المملكة تطبيق إنجاز للحوالات المالية الدولية اجهزة انجاز للخدمة الذاتية بطاقات البلاد واجهزة نقاط البيع وعمليات التسوق الالكتروني.

طلب مصرف "دويتشه بنك" الألماني من بعض مديريه التنازل طوعا عن راتب شهر.

وقال يورج أيجندورف، المتحدث باسم أكبر مصرف تجاري في ألمانيا اليوم السبت:" هذا إجراء طوعي في إطار روح المؤسسة والانضباط التي ندير بها مؤسستنا".

كانت صحيفة "فاينانشيال تايمز" تحدثت عن هذا الموضوع في تقرير.

وبحسب الصحيفة، اتفقت الإدارة التنفيذية في "دويتشه بنك" مع أعضاء لجنة إدارة المجموعة على التنازل الطوعي عن راتب شهر.

وأضاف أيجندورف أن البنك يعتزم إتاحة الفرصة لمجموعة أكبر من كبار المديرين ليكونوا جزءا من هذه المبادرة.

وفي رد على سؤال من وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، قال متحدث باسم البنك إن هذا الإجراء سيسري على "بضع مئات" من العاملين.

ويواصل "دويتشه بنك" عملية إعادة الهيكلة التي بدأها في عام 2019، وذلك رغم أزمة كورونا.

وقال المتحدث اليوم إن خطوة التنازل الطوعي عن الراتب جزء من خفض التكاليف.

وكان المصرف انسحب من بعض قطاعات الأعمال كما قلص الاستثمارات المصرفية. ويسعى البنك إلى تخفيض عدد الوظائف ذات الدوام الكامل بمقدار نحو 18 ألف ليصل إلى 74 ألف وظيفة على مستوى العالم بحلول نهاية 2022.

أكدت مجموعة stc أن عملياتها لتوسيع نشر شبكات الجيل الجديد الرابع والخامس5G و 4G مستمرة، وأن الجيل الأحدث من شبكات الاتصال في العالم سيحل مكان شبكة الجيل الثالث 3G الحالية، التي يجري ايقافها في مختلف مناطق المملكة على مراحل ستكتمل خلال أقل من عامين.

وأعلنت stc التزامها بضمان الانتقال السلس لجميع عملاء شبكة الجيل الثالث الباقيين للجيل الرابع والخامس، قبل تاريخ الإيقاف الفعلي في عام 2022م من خلال تخفيض عدد العملاء الذين لا يزالون يستخدمون تقنيات هذا الجيل، حيث ركزتstc على الاستثمار في الشبكات الأحدث على مدار السنوات القليلة الماضية، ضمن خططها لتعزيز مكانتها كممكن رقمي رائد في المنطقة.

وفي هذا السياق قال المهندس خالد الضراب، نائب الرئيس لقطاع البنية التحتية: "قرار ايقاف شبكة الجيل الثالث سيزيد من تركيز استثمارنا على تقنيات أكثر تقدمًا وتطوراً، مما يضمن لعملاء stc الاستمتاع بأفضل التجارب الممكنة التي تقدمها الشبكات الحديثة؛ كجزء من مسار التحول الرقمي الشامل، وفق رؤية المملكة 2030".

إيقاف شبكة الجيل الثالث خلال عامين بالمملكة

تعتزم شركة طيران الإمارات تشغيل كل طائراتها في غضون عامين ، بما في ذلك طائراتها من طراز أيه 380،حسبما ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز"البريطانية نقلا عن رئيس الشركة تيم كلارك.

وقال كلارك ان طائرات أيه 380سوف تلعب دورا هاما في مستقبل الشركة التي سوف تشغل كل طائراتها بالكامل في صيف عام .2022 وأضاف كلارك ،في التصريحات التي اوردتها وكالة بلومبرج اليوم السبت، أن شركة طيران الإمارات ومقرها دبي لن تتخلص من أي طائرة من طراز أيه 380،" باستثناء ثلاث منهم سوف تخرج من الخدمة وتسع طائرات من طراز 777 من المقرر أن تخرج من الخدمة العام الحالي".

وتواجه شركة طيران الإمارات أزمة بشأن طائراتها العملاقة في سوق السفر الذي يعاني من الانكماش.

واعترف كلارك بأن شركة طيران الخليج تجرى محادثات مع شركة إير باص ، ولكنه لن تعلق على ما إذا كانت الشركة سوف تلغي طلبها بثمان طائرات من طراز أيه 380،وفقا للصحيفة.

طيران الإمارات تخطط لتشغيل كل طائراتها في غضون عامين

ذكرت صحيفة تايمز البريطانية أن المملكة المتحدة أعدت خططا تلزم أصحاب الأعمال بتغطية ما بين 20 و30 في المئة من أجور العاملين الذين تم منحهم إجازة وذلك ابتداء من أغسطس لتخفيف العبء الكبير لأزمة فيروس كورونا على المالية العامة للحكومة.

ومددت المملكة المتحدة في 12 مايو ولمدة أربعة أشهر العمل ببرنامجها للحفاظ على الوظائف، وهو الجزء الأساسي من محاولاتها التخفيف من أضرار فيروس كورونا على الاقتصاد، لكنها أبلغت أصحاب الأعمال بأنه سيكون عليهم المساعدة في الوفاء بتكلفته الضخمة ابتداء من أغسطس

وقالت الصحيفة "أعدت الخزانة خططا ستلزم أصحاب الأعمال بتغطية ما بين 20 و30 في المئة من أجور العاملين". وأضافت "أصحاب الأعمال سيكونون ملزمين أيضا بتغطية تكلفة اشتراكات التأمينات، بمتوسط خمسة في المئة من الأجور".

وامتنع متحدث باسم وزير المالية ريشي سوناك عن التعليق على التقرير.

وقالت الصحيفة إن من المتوقع أن يعلن سوناك التعديلات خلال الأيام القادمة.

كان سوناك قد قال أمس الجمعة إن بريطانيا تواجه "أزمة اقتصادية خطيرة جدا" وإنه سيتم فقد وظائف خلال "الأيام والأسابيع والشهور القادمة".

بريطانيا تلزم الشركات بتحمل 20-30% من أجور العمالة المتوقفة

أعلنت مجموعة تأجير السيارات الأميركية "هيرتز" التي تأسست قبل أكثر من مئة عام والمعروفة في جميع أنحاء العالم، في بيان الجمعة أنها وضعت نفسها تحت نظام الإفلاس الأميركي نتيجة انتشار وباء كوفيد-19.

وأوضحت المجموعة أن هذا القرار لا يشمل حاليا سوى عملياتها في الولايات المتحدة وكندا، لذلك ستواصل العمل في مناطق نشاطها الرئيسية أوروبا واستراليا ونيوزيلندا.

وقالت المجموعة أن "تأثير كوفيد-19 على الطلب على السفر كان مباغتا وكبيرا وأدى إلى تراجع هائل في عائدات الشركة والحجوزات المستقبلية".

وتابعت "هيرتز" أنها اتخذت "إجراءات فورية" تمنح الأولوية لصحة وسلامة موظفيها وزبائنها، وألغت "كل نفقات غير أساسية".

وأشارت إلى أن "الغموض يلف آفاق عودة الواردات وإعادة فتح السوق بالكامل (...) ما تطلب هذه الخطوة اليوم".

وكانت المجموعة أعلنت في 21 إبريل إلغاء عشرة آلاف وظيفة في أميركا الشمالية أي نحو 26,3 بالمئة من عدد العاملين لديها في العالم، بهدف توفير الأموال في مواجهة عدم اليقين الناجم عن إجراءات تطويق الوباء.

وأوضحت "هيرتز" الجمعة أن عشرين ألف شخص في المجموع تم في الواقع تسريحهم، يشكلون حوالى نصف عدد العاملين فيها في العالم.

ويسمح اللجوء إلى الفصل 11 من قانون الإفلاس في الولايات المتحدة لشركة غير قادرة على تسديد دينها، بالقيام بإعادة هيكلة بعيدا عن تدخل الدائنين.

ولم تذكر "هيرتز" قيمة دينها، لكن صحيفة وول ستريت جرنال تحدثت الجمعة عن ديون تبلغ 19 مليار دولار وحوالى 700 ألف سيارة لم يتم استخدامها بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد.

وأكدت المجموعة أن "إعادة التنظيم المالي سيؤمن لهيرتز طريقا باتجاه بنية مالية أكثر متانة ستحدد موقعا أفضل للشركة في المستقبل".

وقال رئيس مجلس إدارة المجموعة بول ستون في البيان إن "هيرتز لديها أكثر من قرن من خبرة القيادة في هذه الصناعة، وبدأنا العام 2020 بحيوية كبيرة للعائدات والأرباح".

لكن الوباء أوقف النشاط وإدارة المجموعة تخشى أن يتأخر الانتعاش.

في خطوة تُعد الأولى من نوعها وبالشراكة مع القطاعات الحكومية ذات العلاقة، أعلنت الهيئة العامة للموانئ عن بدء تطبيق ممرات العبور التجارية التي تربط بين موانئ ومطارات المملكة لنقل البضائع وإعادة تصديرها دوليًا، وذلك ضمن حزمة من المبادرات لجعل المملكة مركزاً لوجستياً عالمياً ومحور ربط بين القارات الثلاث آسيا وأوروبا وأفريقيا، تماشياً مع ركائز برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية "ندلب" ضمن رؤية السعودية 2030.

ومن خلال هذا الربط الفعال، نجحت منطقة الإيداع وإعادة التصدير بميناء جدة الإسلامي التابعة للشريك الإستراتيجي ومشغل المنطقة شركة LogiPoint التي تُعد الأولى والأكبر من نوعها في المملكة، بمساحة تبلغ مليون متر مربع في استقبال شحنة بضائع بحرية ومن ثم إعادة شحنها عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي إلى وجهتها النهائية بدولة هولندا.

في حين نجح ميناء الملك عبدالعزيز، بأول عملية نقل وتخليص للحاويات من ميناء الملك عبدالعزيز إلى مطار الملك فهد الدولي بالتعاون مع الهيئة العامة للجمارك وذلك عن طريق استغلال الممرات الافتراضية بين مناطق الإيداع.

وتُعد مناطق الإيداع وإعادة التصدير بميناء جدة الإسلامي وميناء الملك عبدالعزيز بالدمام نموذجاً لمناطق الخدمات اللوجستية المتكاملة ذات المستوى العالمي التي طورت لتناسب نشاط العملاء المحليين والدوليين، بالإضافة إلى الإسهام في تسهيل التجارة العالمية والعمل كرابط من خلال دمج الشحن البحري والجوي للاستفادة من المزايا التنافسية لموقع المملكة الإستراتيجي.

وتهدف هذه الخطوة إلى تقليل تكاليف الشحن وسرعة الإنجاز وتعزيز التنافسية في المملكة من خلال هذا الربط الذي يجعل من مدينتي جدة والدمام محوراً لوجستياً لإعادة شحن البضائع لجميع أنحاء العالم في المستقبل القريب وفي أسرع وقت.

يذكر أن الهيئة العامة للموانئ تعمل بالتعاون مع شركائها في الجهات الحكومية ذات العلاقة ممثلةً في الهيئة العامة للجمارك والهيئة العامة للطيران المدني على تحفيز صناعة الخدمات اللوجستية وتذليل جميع العقبات والتحديات، بما يُسهم في خلق فرص استثمارية جديدة لتمكين القطاع الخاص للاستثمار وقيادة نمو قطاع الخدمات اللوجستية.

وتسعى الهيئة العامة للموانئ إلى جذب حصة سوقية إضافية من عمليات المسافنة والتجارة الملاحية العابرة حول العالم إلى الموانئ السعودية عبر توسيع قدراتها الاستيعابية، وتفعيل مناطق الإيداع وإعادة التصدير وتعزيز خدماتها وإمكاناتها المتطورة، ورفع مستوى آداء وكفاءة عملياتها البحرية والتشغيلية واللوجستية.

إطلاق ممرات ربط تجارية بين موانئ المملكة ومطاراتها لنقل البضائع دولياً

نفذت الهيئة العامة للزكاة والدخل حملة تفتيشية على نطاق واسع من المحلات التجارية في قطاع التجزئة، وذلك بهدف التأكد من التزام أصحاب المحلات بنظام ضريبة القيمة المضافة ولائحته التنفيذية، وعدم تطبيق النسبة المحدثة للضريبة قبل موعدها المحدد.

وبلغ عدد الزيارات التفتيشية التي نفذتها «الزكاة والدخل» بالتعاون مع وزارة التجارة 1335 زيارة، شاركت فيها جميع فروع الهيئة في مناطق المملكة العربية السعودية، وذلك منذ الإعلان عن رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة من 5 إلى 15 % يوم الإثنين الموافق الحادي عشر من شهر مايو الجاري.

وبلغ عدد المحلات التجارية التي سُجِّلت في حقها مخالفات ضريبية 421 محلاً، تنوعت مخالفاتها بين عدم الاحتفاظ بالسجلات والمستندات والفواتير الضريبية، وعدم تحصيل ضريبة القيمة المضافة.

ودعت الهيئة العامة للزكاة والدخل أصحاب المنشآت التجارية إلى الالتزام بالموعد المحدد لتطبيق النسبة المحدثة لضريبة القيمة المضافة 15 % على السلع والخدمات اعتباراً من مطلع شهر يوليو المقبل، مؤكدةً استمرار حملاتها التفتيشية على الأسواق والمحلات التجارية للتأكد من التزام المكلفين بأحكام الأنظمة الضريبية في المملكة.

وتجدد الهيئة دعوتها لجميع المستهلكين إلى التبليغ عن أي منشأة تبادر إلى تطبيق النسبة المحدثة لضريبة القيمة المضافة قبل موعدها المحدد، من خلال الموقع الرسمي للهيئة (GAZT.GOV.SA)، أو من خلال مركز الاتصال الموحد على الرقم (19993)، أو استخدام التطبيق الخاص بضريبة القيمة المضافة.

يُشار إلى أن الهيئة العامة للزكاة والدخل قد أصدرت دليلاً إرشادياً للأحكام الانتقالية المتعلقة بزيادة نسبة ضريبة القيمة المضافة الأساسية إلى 15%، إذ يمكن لجميع المكلفين الاطلاع عليه، وذلك بالدخول إلى الموقع الرسمي للهيئة، أو من خلال الرابط (https://bit.ly/2ALAM4D).

«الزكاة والدخل» تنفذ أكثر من 1335 زيارة تفتيشية في مناطق المملكة

أودع صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، مبلغ 1.6 مليون ريال في الحسابات البنكية للسعوديين المستفيدين من مبادرة الصندوق لدعم المواطنين والمواطنات العاملين في خدمة توصيل الطلبات من خلال التطبيقات، والتي أطلقها الصندوق في شهر أبريل الماضي، بالشراكة مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

ويمثل مبلغ الدعم، الدفعة الأولى من دعم المبادرة عن شهر أبريل الماضي، كما يجري استكمال متطلبات صرف الدعم، لعدد آخر من المستفيدين والمستفيدات من المبادرة لشهر أبريل، وسيتم الانتهاء من إجراءات الصرف خلال الأيام المقبلة.

يشار إلى أن برنامج "دعم العمل الحر للعاملين في خدمة توصيل الطلبات من خلال التطبيقات"، يأتي ضمن مبادرات الصندوق الهادفة لرفع مستويات التوطين في هذا النشاط، وخلق فرص عمل جديدة تلبي أنماط العمل المختلفة ومنها (العمل الحر)، واستجابة للإجراءات الصحية الاحترازية التي اعتمدتها الدولة من خلال عدد من المؤسسات الحكومية والمحفزات المالية للحد من التبعات الاقتصادية والصحية لجائحة "كورونا"، حيث يقدم البرنامج دعم مالي لقائدي مركبات توصيل الطلبات السعوديين، يصل إلى 3000 ريال شهريًا، لمدة شهرين ميلاديين.

«هدف» يدعم السعوديين العاملين في خدمة توصيل الطلبات من خلال التطبيقات بـ 1.6 مليون ريال

أعلن البرنامج الوطني للتنمية المجتمعية في المناطق "تنمية" اليوم الجمعة، عن البدء بإجراءات صرف التعويضات المالية لأصحاب العقارات الواقعة ضمن نطاق المرحلة الأولى من مشروع نيوم، وذلك في مراكز (شرما، قيال، الخريبة، العصيلة، الصورة، بئر فحيمان).

يأتي ذلك بعد إعلان البرنامج نهاية شهر شعبان عن الانتهاء من أعمال الحصر، وقد تم تنفيذ كل الأعمال الميدانية بدءا من الحصر وانتهاء بالإعلان عن البدء بإجراءات صرف التعويضات في وقت قياسي، وقبل المدة المحددة في الجدول الزمني لخطة البرنامج، وذلك حرصا على تعويض المستفيدين على دفعات متتالية في أسرع وقت.

وراعى البرنامج في تنفيذ جميع الأعمال الميدانية التعليمات الصادرة عن وزارة الصحة المتعلقة بمكافحة فيروس كورونا، واتخذ كل الإجراءات الاحترازية التي تضمن - بمشيئة الله - أمن وسلامة وصحة المواطنين المستفيدين والعاملين في البرنامج.

وأكد البرنامج حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - على الاهتمام بكل ما من شأنه تحقيق التنمية والرفاه للمواطن، موضحاً أنه البرنامج سيتم تقديم إعانات مالية إضافية لسكان مراكز المرحلة الأولى، بالإضافة إلى مجموعة من الحزم الاجتماعية والاقتصادية التي ستسهم في تحسين المستوى المعيشي للمستفيدين، وذلك وفق الخطط التنموية، وبالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية، وسيتم الإعلان عنها في وقت لاحق.

البرنامج الوطني للتنمية المجتمعية في المناطق يبدأ بإجراءات صرف تعويضات عقارات نيوم

أعلن البنك الأهلي التجاري إطلاقه مبادرة جديدة لتوزيع "كسوة العيد" على الأيتام والأسر المتعففة ومحدودة الدخل في 6 مدن حول المملكة بهدف إدخال الفرحة والسعادة عليهم تزامناً مع قرب حلول عيد الفطر المبارك، وذلك ضمن حملة "سعادة أهالينا" أحد مبادرات برامج البنك الأهلي للمسؤولية المجتمعية "أهالينا" بالتعاون مع الجمعيات الخيرية المسجلة بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، للمساهمة في التخفيف على الفئات المستحقة والأكثر تضرراً من آثار جائحة كورونا وفق معايير تراعي تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية للحفاظ على صحة المستفيدين والوقاية من فيروس كورونا.

وأشارت رئيس دائرة المسؤولية المجتمعية في البنك الأهلي "أهالينا" بسمة الجوهري إلى أن مبادرة "كسوة العيد" تهدف إلى إدخال السعادة والفرح على قلوب عدد من الفئات الغالية المستهدفة، ومشاركتهم الاحتفاء بمناسبة عيد الفطر المبارك، ضمن آليه تواكب الظروف الراهنة بسبب كورونا وتُطبق الإجراءات الوقائية وأعلى معايير السلامة من خلال تقديم "قسائم شرائية" لهم لشراء الملابس من إحدى متاجر قطاع التجزئة الكبيرة.

وأضافت أن الحملة تندرج ضمن برنامج الأهلي للعمل التطوعي أحد برامج الأهلي للمسؤولية المجتمعية، حيث جرت العادة سنوياً على إطلاقها لإدخال السعادة على فئات المجتمع الأكثر احتياجاً وقد تم هذا العام الأخذ بعين الاعتبار تطبيق المعايير الصحية حرصاً على سلامة المستفيدين والمتطوعين من موظفين البنك على حد السواء، حيث يُشارك عدد من موظفي البنك الأهلي في عمليات توزيع "القسائم الشرائية" على الفئات المستهدفة في كل من: الرياض، وجدة، والطائف، وجازان، والقصيم، والقطيف.

ويُشار إلى أنه تم التعاون في إطلاق هذه المبادرة مع عدد من الجمعيات المرخصة من الجهات الرسمية في المدن المستهدفة، وهي: جمعية مراكز الأحياء بمحافظة جدة، وجمعية الإمام محمد بن سعود الخيرية بالدرعية (الرياض)، وجمعيتي البر الأهلية بالشقيق وأبوعريش (جازان)، وجمعية البر الخيرية بالهلالية والجمعية الخيرية في قصر ابن عقيل (القصيم)، وجمعيات البر الخيرية بوادي محرم، واليقظة وفتاة ثقيف الخيريتين النسائيتين (الطائف)، وجمعية القطيف الخيرية للخدمات الاجتماعية، وجمعيتي العوامية وتاروت الخيريتين (القطيف).

الجدير بالذكر أن البنك الأهلي أطلق عدة مبادرات إنسانية ومساعدات خلال هذه الأزمة للمساهمة في الحد من تداعيات جائحة كورونا، حيث قدم أكبر دعم لصندوق الوقف الصحي في المملكة بمبلغ 33 مليون ريال سعودي للمساعدة في توفير ما يحتاج إليه المريض من علاج وللإسهام في تمويل البرامج الوقائية والأبحاث الصحية، وقدم أيضاً أكبر دعم للصندوق المجتمعي بمبلغ 20.49 مليون ريال سعودي لدعم الاحتياجات والأولويات المجتمعية للفئات الأشد حاجةً والأكثر تضرراً من هذا الوباء، كما قام البنك بتأجيل سداد أقساط القروض الحسنة للأسر المنتجة لمدة 3 أشهر، وأيضاً إطلاق مبادرة إنسانية جديدة لتوزيع مساعدات غذائية لـ 8 الآف أسرة متضررة بسبب كورونا في 9 مناطق حول المملكة والمساهمة في حملة "برًّا بمكة"، بالإضافة إلى إطلاق مبادرة لتوزيع 18 ألف وجبة إفطار رمضانية وحقائب صحية للأيتام وكبار السن والأسر المتعففة ومساكن العمالة في الرياض وجدة والدمام، وذلك إيماناً بواجب البنك تجاه الوطن الغالي وتقديراً لجهود أبطال الوطن بمختلف القطاعات المختصة.

كما يندرج ذلك كله ضمن مبادرات ومساهمات البنك الأهلي لمكافحة جائحة كورونا تماشياً مع الجهود التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين "أيّدها الله". الجدير بالذكر أن برامج البنك الأهلي للمسؤولية المجتمعية "أهالينا" تسعى دائماً إلى تلمس احتياجات المجتمع الفعلية والمساهمة في دعم المبادرات الاجتماعية الهادفة.

البنك الأهلي يُطلق مبادرة

جددت مجموعة سامبا المالية وللسنة الثانية على التوالي مساهمتها في مبادرة "فُرجت"، والتي أطلقتها وزارة الداخلية عبر منصة الخدمات الإلكترونية "أبشر" العام الماضي وتستمر في تبنّيها، بهدف الإفراج عن الموقوفين والسجناء في قضايا مالية، وفكّ كربهم.

وكشف سامبا وانطلاقاً من التزامه بمسؤوليته الاجتماعية عن تقديمه مساهمة مالية تجاوزت 16 مليون ريال لغرض تسديد الالتزامات المالية المترتبة على العديد من الموقوفين والسجناء ممن تشملهم المبادرة، وبما يمكّنهم من تجاوز محنتهم وإنهاء معاناتهم، والعودة إلى أحضان أسرهم وذويهم، وذلك عشية الاحتفال بعيد الفطر المبارك.

وقال الأستاذ عمار بن عبدالواحد الخضيري رئيس مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية، أن هذه المساهمة من قبل سامبا لدعم مبادرة "فُرجت" والتي تأتي بالتزامن مع أيام الخير لشهر رمضان وعيد الفطر المباركين، تأتي انطلاقاً من إيمان البنك بأهمية هذه المبادرة وقيمتها وأبعادها الإنسانية والمجتمعية العميقة وانسجامها مع الدور المجتمعي الفاعل الذي يضطلع به سامبا عبر مظلة برامجه الموجهة للوفاء بالتزاماته تجاه المجتمع وأفراده.

من جانبها اعتبرت الأستاذة رانيا نشار الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية أن نجاح المبادرة واستدامتها يستند إلى التشاركية والمساندة الذي تحظى به من قبل الشركاء من مختلف القطاعات، مثمّنةً دور وزارة الداخلية لإطلاق هذه المبادرة وما أثمرته من فك كربة المئات من الموقوفين، والأخذ بأيديهم لبناء حياتهم من جديدة.

ويعد سامبا أحد أبرز شركاء مبادرة "فُرجت" حيث كان البنك قد قدّم مساهمة في النسخة الأولى من المبادرة والتي شملت الإفراج عن 69 موقوفا خلال شهر رمضان المبارك من العام الماضي، في الوقت الذي حرص فيه على تجديد مساهمته في النسخة الحالية منها ودعم مقاصدها الداعية لترسيخ قيم التكافل الاجتماعي بين أبناء المجتمع الواحد.

سامبا يساهم بأكثر من 16 مليون ريال  ضمن مبادرة

انخفضت أسعار النفط اليوم الجمعة إذ زاد التوتر بين الولايات المتحدة والصين وعجزت بكين عن وضع هدف للنمو الاقتصادي للعام الجاري، مما أوقد شرارة مخاوف من أن جائحة فيروس كورونا ستطغى على طلب الوقود في ثاني أكبر مستهلك في العالم للنفط.

وانخفض خام برنت 1.43 دولار أو ما يعادل أربعة بالمئة إلى 34.63 دولار للبرميل بحلول الساعة 0630 بتوقيت جرينتش، بعد أن نزل إلى المستوى المنخفض البالغ 33.54 دولار للبرميل.

وهبط خام غرب تكساس الوسيط 1.81 دولار أو 5.3 بالمئة إلى 32.11 دولار للبرميل بعد أن تراجع إلى 30.72 دولار في وقت سابق.

وارتفعت أسعار النفط بقوة في الأسابيع الأخيرة وما زالت على مسار تحقيق رابع مكسب أسبوعي بعد الانخفاضات التي سجلتها في أبريل نيسان حين انخفض الخام الأمريكي دون السفر.

لكن الأسواق أصيبت بخيبة أمل من قرار الصين عدم وضع هدف للنمو الاقتصادي للعام الجاري مع بدء اجتماع لمدة أسبوع لمجلس نواب الشعب الصيني.

ويقول محللون إن تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة والصين بشأن التجارة وخطة بكين لتطبيق تشريع للأمن القومي في هونج كونج يضر بالنفط وبقية الأسواق.

وحذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من رد فعل قوي إزاء السعي لفرض المزيد من السيطرة على المستعمرة البريطانية السابقة.

في الوقت ذاته يعود الطلب على البنزين، إذ تظهر بيانات أُعدت لرويترز أن حركة المرور في بعض عواصم العالم تتعافى إلى مستويات مسجلة قبل عام بعد رفع القيود المرتبطة بفيروس كورونا.

وانخفضت مخزونات النفط الأمريكية الأسبوع الماضي مقارنة مع توقعات بزيادتها بحسب ما أظهرته بيانات رسمية هذا الأسبوع.

أسعار النفط تهبط مع تنامي التوتر بين الصين وأمريكا

أودع صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) أمس 215.4 مليون ريال في الحسابات البنكية للمنشآت المستفيدة من برنامج "دعم التوظيف"؛ تمثل 110.7 ملايين منها قيمة الدعم المالي عن شهر مايو لـ 50,590 مستفيداً ومستفيدة، و 81.2 مليون قيمة الدعم المالي عن الأثر الرجعي لشهر فبراير، و 11.1 مليوناً عن الأثر الرجعي لشهر مارس، و 12.2 مليوناً عن الأثر الرجعي لشهر أبريل، حيث استكمل الصندوق إيداع مبالغ الدعم لشهري مارس وأبريل للمنشآت التي أكملت إجراءات التسجيل حتى تاريخ 10 مايو الماضي، وهو التاريخ المحدد لانتهاء فترة التسجيل للاستفادة من الأثر الرجعي للبرنامج.

ويأتي تقديم الصندوق لموعد صرف الدعم المالي للبرنامج عن شهر مايو، لتصادف التاريخ المحدد للصرف يوم 28 مايو مع إجازة عيد الفطر المبارك للقطاعين العام والخاص، كما يأتي برنامج "دعم التوظيف" ضمن أولى مبادرات الدعم الحكومي التي أطلقها الصندوق، لتمكين منشآت القطاع الخاص وضمان استقرارها وتنمية أدائها، وتخفيف الآثار والتداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا المستجد (COVID-19).

وأكد الصندوق استمرار استقبال طلبات التسجيل لمنشآت القطاع الخاص، للاستفادة من دعم برنامج "دعم التوظيف" لأجور السعوديين والسعوديات، حيث يدعم البرنامج أجور المواطنين والمواطنات في جميع الوظائف والمهن بجميع منشآت القطاع الخاص، بنسبة تبدأ من 30% وحتى 50% من الأجر الشهري للموظف لمدة سنتين، على أن يتراوح الأجر بين 4 آلاف و 15 ألف ريال.

كما تحصل المنشآت على دعم إضافي بنسبة 10% عند توظيف الإناث، والأشخاص ذوي الإعاقة، وعند التوظيف في المدن عدا الرياض وجدة والدمام والخبر، وفي المنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة، على ألا يتجاوز الحد الأقصى للدعم 50% من الأجر الشهري للموظف، أو 3000 ريال، أيهما أقل.

وأشار الصندوق إلى أن آلية الدعم للبرنامج تقوم على إيداع الدعم نهاية الشهر المستحق في الحسابات البنكية للمنشآت، بالإضافة إلى شهر سابق للمنشآت المستفيدة من الأثر الرجعي للبرنامج.

وجدد الصندوق دعوته لمنشآت القطاع الخاص للتسجيل إلكترونيًا والاستفادة من دعم البرنامج، من خلال الدخول إلى صفحة البرنامج على البوابة الوطنية للعمل (طاقات) عبر الرابط: https://www.taqat.sa/web/guestemployer/employment-subsidy-program وتفعيل "برنامج دعم التوظيف"،

ثم إنشاء طلب دعم جديد، وإضافة بيانات الطلب والموظفون المراد دعمهم، ثم حفظ الطلب وإرسال المعلومات؛ ليتم بعدها استلام الطلب من قبل الصندوق والتأكد من استيفاء المنشأة للضوابط وتقديم الدعم لها.

يُشار إلى أن برنامج “دعم التوظيف” يأتي ضمن حزمة من المبادرات والتدابير المالية والنظامية العاجلة التي أطلقتها المملكة لدعم القطاع الخاص والإسهام في الحد من الآثار الاقتصادية، وتأكيداً لدور القطاع الخاص كشريك أساسي في المنظومة الاقتصادية، ولمزيد من المعلومات حول المبادرات وآلية الاستفادة منها، يمكن زيارة صفحة المبادرات الرئيسة من خلال الرابط التالي:

https://initiatives.financialsector.gov.sa/Pages/default.aspx

صندوق تنمية الموارد البشرية يودع 215.4 مليون ريال للمنشآت المستفيدة من

حقق ميناء الجبيل التجاري رقماً قياسياً بمناولة أكبر عدد للحاويات من سفينة واحدة في تاريخه بواقع (7584) حاوية قياسية عبر السفينة (CAP SAN TAINARO) التابعة للخط الملاحي ميرسك.

وتؤكد هذه الخطوة متانة سلاسل الإمداد واستمرارية الأعمال في الميناء، وكذلك جاهزيته لاستقبال مختلف أنواع وأحجام السفن، وذلك في ظل الأهداف الإستراتيجية للهيئة العامة للموانئ نحو جذب الخطوط الملاحية العالمية وتوسيع القدرات الاستيعابية للموانئ السعودية، بالإضافة إلى رفع مستوى عملياتها التشغيلية واللوجستية، وتحقيق الاستفادة من التجهيزات المتطورة والمزايا التنافسية بها.

يذكر أن ميناء الجبيل التجاري يتميز بدعمه النشاط الاقتصادي في المنطقة الشرقية وذلك في ظل قربه من مراكز الإنتاج، ما يساعد على خفض تكاليف البضائع الواردة والصادرة ونقلها إلى الأسواق العالمية بكفاءة وجودة عالية.

ميناء الجبيل التجاري يناول أكبر عدد للحاويات من سفينة واحدة في تاريخه

في إطار مساعِ حكومة المملكة العربية السعودية لمواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، تواصل الجهات الحكومية إطلاق مبادراتها لتخفيف الآثار المالية والاقتصادية الناجمة عن تداعيات الجائحة.

ويضم "دليل مبادرات" أكثر من 120 مبادرة تستهدف الأفراد ومنشآت القطاع الخاص والمستثمرين، حيث يٌعد بمثابة وثيقة تحصر جميع المبادرات التي نفذتها الحكومة لحماية المواطنين ومساندة القطاع الخاص وبخاصةً المنشآت الصغيرة والمتوسطة والأنشطة الاقتصادية الأكثر تأثراً من تبعات الوباء.

ويُمكن "دليل مبادرات" المستفيدين (أفرادا ومنشآت ومستثمرين) من الوصول إلى جميع المبادرات والاطلاع على شروط وآلية الاستحقاق وفق إجراءات تمتاز بالمرونة.

ويعكس حجم المبادرات المرصودة في الدليل حرص الحكومة على توفير أوجه الدعم الممكنة كافة لجميع أفراد المجتمع والمنشآت على تباين أحجامها من أجل تجاوز هذه الأوقات الصعبة.

ويمكن الوصول إلى "دليل مبادرات" عبر الرابط الإلكتروني: https://initiatives.financialsector.gov.sa/Documents/كتيب%20مبادرات.pdf

إطلاق

نظّم مركز الخدمات الحكومية المتكاملة (360°) في هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة ندوته الرقمية الثانية للمستثمرين عبر منصة زوم للاتصال المرئي، بمشاركة عدد من مديري الشركات في المدن الاقتصادية والشؤون الأمنية للمستثمرين.

وجرى خلال الندوة استعراض أهم مبادرات لجنة الكوارث والأزمات بهدف تغطية جميع الاستفسارات المرتبطة بالأنظمة، وآليات التنقّل، وإجراءات الصحة والسلامة الخاصة بالمنشآت العاملة في المدن الاقتصادية.

وجاء عقد الندوة الرقمية الثانية استكمالاً للندوة الرقمية الأولى التي جرى عقدها في أواخر الشهر الماضي، ضمن حملة "متواصلين" التي أطلقتها الهيئة لتوفير منصات التواصل المختلفة بين مستثمري المدن الاقتصادية وفريق مركز360°.

هيئة المدن تستعرض آلية إدارة الأزمات واستمرارية الأعمال في المدن الاقتصادية

حقق البنك العربي الوطني صافي ربح خلال الثلاثة أشهر الأولى من عام 2020 قدره 643.8 مليون ريال مقارنة بمبلغ 779.0 مليون ريال للفترة المماثلة من عام 2019

وبلغ إجمالي ربح العمليات خلال الثلاثة أشهر الأولى 1,489.6 مليون ريال مقابل 1,633.2 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

وبلغت الموجودات في 31 مارس 2020 مبلغ 184.9 مليار ريال، أما الاستثمارات فبلغت 43.4 مليار ريال، ومحفظة القروض والسلف بلغت 119.9 مليار ريال وبلغت ودائع العملاء 136 مليار ريال.

وأشاد المهندس صلاح الراشد رئيس مجلس الإدارة بالجهود التي قامت بها إدارة البنك ومنسوبيه خلال هذه الفترة الاستثنائية لمؤازرة الخطوات الاستباقية والإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتخذتها حكومتنا الرشيدة لمواجهة آثار جائحة كورونا.

وأثنى الراشد على المبادرات التي تبنتها حكومتنا الرشيدة لتخفيف الآثار الاقتصادية على الأفراد والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، والتي ساهم البنك فيها بالتعاون مع مؤسسة النقد العربي السعودي، والتي تمثلت في إلغاء العديد من الرسوم، وتأجيل كثير من الدفعات وتطبيق برنامج دعم ضمانات التمويل وبرنامج تمويل الإقراض وتأجيل مستحقات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ودعم وتمويل القطاع الخاص من خلال تعديل أو إعادة هيكلة التمويلات الحالية للقطاعات المتأثرة، إضافة إلى تأجيل سداد أقساط منتجات التمويل الشخصي والعقاري لمنسوبي القطاع الصحي لمدة ثلاثة أشهر.

«العربي الوطني» يربح 643.8 مليون ريال خلال الربع الأول من 2020

أصدرت اليوم "الخبير المالية"، الشركة المتخصصة في إدارة الأصول والاستثمارات البديلة، تقريراً بعنوان "جائحة فيروس كورونا والاقتصاد السعودي"، والذي يعد ثاني تقرير لها تتناول فيه تأثير فيروس (كوفيد-19)، أو ما يعرف بفيروس كورونا المستجد، على اقتصاد المملكة العربية السعودية.

ويُعرض التقرير ثلاثة سيناريوهات محتملة بالاستناد إلى المعطيات الاقتصادية المتوفرة والجدول الزمني لإجراءات قيود الحركة والتباعد الاجتماعي، إلى جانب التحديات التي تواجهها المملكة في ظل انخفاض أسعار النفط.

ويحدد التقرير ثلاثة محاور رئيسية تؤثر على أداء اقتصاد المملكة، وهم: مدى استمرار قيود التباعد الاجتماعي، والحزم التحفيزية وإجراءات التقشف، وأداء أسعار النفط. وعند معاينة مدى استمرار قيود التباعد الاجتماعي، يقارن التقرير نسبة الوفيات في المملكة نتيجة فيروس (كوفيد-19)، والتي تُعتبر من أقل النسب عالمياً حيث بلغت 0.94% مقارنةً بالمتوسط العالمي الذي بلغ 7.01% حتى الفترة الأخيرة. وتعد هذه النسبة المنخفضة عاملاً محفزاً للحد من إجراءات التباعد الاجتماعي وإعادة الأنشطة الاقتصادية بشكل حذر، مما يساعد في الحد من تأثير الفيروس على اقتصاد المملكة.

وفي حين أن الحزم التحفيزية التي قدمتها حكومة المملكة العربية السعودية، والتي وصلت قيمتها إلى 177 مليار ريال (أو ما يعادل 6% من الناتج المحلي الإجمالي)، ستساعد في دعم أعمال شتى الشركات والمؤسسات في المملكة، إلا أن الإجراءات التقشفية من رفع لضريبة القيمة المضافة وإيقاف بدل غلاء المعيشة، قد تؤثر بشكل سلبي وجوهري على مستوى الاستهلاك في المملكة للعام الجاري، وقد تؤدي إلى تسرب الإنفاق الاستهلاكي إلى الدول المجاورة.

وبينما تمكنت المملكة من تنويع مصادر دخلها، لا يزال النفط يلعب دوراً حاسماً في دعم الاقتصاد المحلي. ولقد أدت أزمة فيروس كورونا إلى تراجع سعر خام برنت بنسبة 67.84% نتيجة تراجع الطلب العالمي. ومن المتوقع أن يظل الطلب ضعيفاً مقارنةً بالعام الماضي 2019م طالما أن حكومات العالم تواصل تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي ووضع القيود على حركة السفر التجاري والأنشطة السياحية.

ومع أخذ جميع هذه العوامل بعين الاعتبار، تعرض "الخبير المالية" ثلاثة سيناريوهات مختلفة لتأثير فيروس كورونا على الاقتصاد السعودي. ويفترض السيناريو المتفائل بلوغ ذروة الإصابات في نهاية شهر مايو الجاري، يتبعه تخفيف الحكومات لقيود التباعد الاجتماعي، مما يسهم في العودة التدريجية لحركة النشاط الاقتصادي وتعافيها بما يشبه شكل الـ V. وستؤثر هذه العوامل على سرعة تعافي أسعار النفط، حيث من المتوقع أن يبلغ متوسط سعر برنت 44 دولاراً خلال هذا العام. ووفقاً لهذه المعطيات، من المتوقع أن يرتفع عجز ميزانية المملكة ليبلغ 264 مليار ريال، مع بلوغ عجز الحساب الجاري 51 مليار ريال وتراجع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 3.57%.

ويفترض السيناريو الأساس تراجع الإصابات حول العالم بشكل تدريجي في شهر يونيو وعودة نمو الإصابات في الربع الثالث خلال الموجة الثانية، خصوصاً في الدول التي انخفضت لديها معدلات الإصابة في وقت سابق مثل الصين. ومن المتوقع تخفيف الحكومات لقيود التباعد الاجتماعي خلال شهر سبتمبر، مما يسهم في العودة التدريجية لحركة النشاط الاقتصادي بما يشبه شكل الـU . وستؤثر هذه العوامل على سرعة تعافي أسعار النفط، حيث من المتوقع أن يبلغ متوسط سعر برنت 39 دولار خلال هذا العام حسب السيناريو الأساس. ووفقاً لهذه المعطيات، فمن المتوقع أن يرتفع عجز ميزانية المملكة ليبلغ 413 مليار ريال مع بلوغ عجز الحساب الجاري 115 مليار ريال وتراجع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 5.35%.

أما في السيناريو المتشائم، فمن المتوقع بلوغ ذروة الإصابات في نهاية الربع الثالث من هذا العام، مع ظهور موجات لاحقة وفي فترات متعددة ليستمر نشاط الفيروس حتى الربع الثاني من 2021م. وستؤدي هذه العوامل إلى انخفاض وتيرة الاقتصاد العالمي بشكل حاد، مؤثرةً بذلك على سرعة تعافي أسعار النفط، حيث من المتوقع أن يبلغ متوسط سعر برنت 34 دولار خلال هذا العام حسب السيناريو المتشائم. ووفقاً لهذه المعطيات، فمن المتوقع أن يرتفع عجز ميزانية المملكة بشكل كبير، ليبلغ 521 مليار ريال مع بلوغ عجز الحساب الجاري 123 مليار ريال وتراجع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 6.60%.

الخبير المالية تُصدر تقريرها الثاني حول تأثير فيروس كورونا على الاقتصاد السعودي

تقدمت أسعار النفط اليوم الخميس إذ ساهم السحب من مخزونات النفط الخام الأمريكية وتخفيضات الإنتاج التي ينفذها منتجون كبار في تقليص المخاوف بشأن تخمة معروض، لكن استمرار القلق بشأن التبعات الاقتصادية العالمية لجائحة كوفيد-19 يكبح المكاسب.

وجرى تداول العقود الآجلة لخام برنت تسليم يوليو تموز مرتفعة 33 سنتا أو ما يعادل 0.9 بالمئة إلى 36.08 دولار للبرميل بحلول الساعة 0344 بتوقيت جرينتش، لترتفع لليوم الثاني.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي للتسليم في يوليو تموز 20 سنتا أو 0.6 بالمئة إلى 33.69 دولار للبرميل، لتواصل مكاسبها للجلسة السادسة على التوالي.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات النفط الخام بالولايات المتحدة انخفضت خمسة ملايين برميل الأسبوع الماضي مقارنة مع توقعات في استطلاع أجرته رويترز بزيادة قدرها 1.2 مليون برميل، بينما انخفضت المخزونات في مركز التسليم كاشينج بولاية أوكلاهوما 5.6 مليون برميل.

وتلقت الأسعار الدعم في الآونة الأخيرة بفضل بيانات شحن أظهرت أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا وحلفاء آخرين، فيما يُعرف باسم مجموعة أوبك+، يمتثلون لتعهدهم بخفض 9.7 مليون برميل يوميا.

وقال أمين عام أوبك إن المنظمة ذاتها متشجعة بفعل ارتفاع الأسعار والالتزام القوي بتعهدات خفض الإنتاج، على الرغم من أن مصادر قالت إن المجموعة لا تستبعد اتخاذ المزيد من الخطوات لدعم السوق.

وفي الحقيقة، فإن أسواق الخام الحاضرة تشير إلى تحول سريع من فائض معروض هائل في ذروة إجراءات العزل العام المرتبطة بفيروس كورونا في أبريل نيسان صوب نقص متوقع في المعروض في النصف الثاني من العام.

لكن المخاوف بشأن الأثر الاقتصاد الدائم للجائحة، على الأخص في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، يفرض ضغوطا نزولية على الأسعار.

أسعار النفط ترتفع مع انحسار مخاوف تخمة المعروض بسبب تراجع مخزونات أمريكية

أعلنت وزارة الاستثمار عن إصدار 348 رخصة للاستثمارات الأجنبية خلال الربع الأول من عام 2020 وذلك بزيادة بلغت 19% عن الفترة ذاتها من العام 2019، و20% عن الربع الأخير من العام الماضي، فيما شهدت حركة النشاط الاستثماري تباطؤ خلال الفترة القصيرة الماضية بسبب تداعيات وباء كورونا كوفيد 19 على الاقتصاد العالمي.

وأشارت الوزارة في تقرير مستجدات الاستثمار الربعي الذي أصدرته اليوم باللغة الإنجليزية وتم نشره على منصات "استثمر في السعودية"؛ أن القطاعات الناشئة نالت النصيب الأوفر من التراخيص الأجنبية، حيث حظيت قطاعات التعليم، الخدمات المالية، والإسكان بزيادة ربعية تقدر بـ 57%، تليها قطاعات الصناعة والتصنيع وتكنولوجيا الاتصالات وتقنية المعلومات، فيما تصدرت الهند والولايات المتحدة ولبنان والمملكة المتحدة قائمة الاستثمارات الأجنبية الجديدة في السوق السعودي.

و أشار معالي وزير الاستثمار المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح في الكلمة الافتتاحية للتقرير إلى أن المملكة ومنذ بداية انتشار الجائحة اتخذت قرارا يقوم على مبدأ حاسم، وهو أن حياة الإنسان وسلامته تأتي أولا، وأن لا مجال لمقايضة حياة البشرية بأي أهداف مادية أخرى، وتمت ترجمة هذا المبدأ على أرض الواقع بأكثر من 50 إجراء وقائيا اتخذتها قيادة المملكة لضمان أمن وسلامة مواطنيها وضيوفها، ومنها على سبيل المثال لا الحصر، التعليق المؤقت لدخول المعتمرين والزوار للحرمين الشريفين، وإيقاف رحلات الطيران الداخلية والدولية وغيرها.

وببن الفالح أن استمرار عجلة الاقتصاد وسير الأعمال كانتا أيضا على رأس قائمة الأولويات التي طالتها الإجراءات الاحترازية، حيث اتخذت الحكومة عددا من القرارات الحاسمة لتحجيم الأثار السلبية للجائحة، وأعلنت عن حزم دعم للقطاع الخاص تقدر بـ 45 مليار دولار، بالإضافة إلى إعفاءات ضريبية، وتأجيل مدفوعات ودعم رواتب الموظفين في القطاع الخاص.

وأشار معاليه إلى أن وزارة الاستثمار تعاملت بشكل سريع لتخفيف أثر الجائحة على المستثمرين، حيث قامت بتأسيس مركز الاستجابة لأزمة كورونا MCRC ليكون مرجعا لجميع المستثمرين وليتم من خلاله تسهيل أعمالهم وتذليل التحديات التي تواجههم، كما تم التواصل مع أكثر من 7 آلاف مستثمر محلي ودولي لتلمس احتياجاتهم والتأكد من استمرارية أعمالهم على أفضل وجه ممكن.

وتناول الإصدار الخاص من التقرير الربعي عددا من الموضوعات ذات العلاقة بتداعيات جائحة كورونا على الاقتصاد العالمي بشكل عام وعلى المناخ الاستثماري بشكل خاص، حيث ناقش التقرير رئاسة المملكة العربية السعودية لمجموعة العشرين خلال هذا العام والاجتماع الافتراضي الاستثنائي الذي ضم عددا من رؤساء وقادة دول المجموعة لمناقشة تحديات الوباء وتوحيد الجهود الدولية لاحتواء الآثار المترتبة عليه.

كما تناول التقرير تداعيات الجائحة على الداخل السعودي والخطوات التي اتخذتها الجهات المعنية لمحاصرته وآخر الإحصائيات والأرقام المتعلقة بالوباء وحالات الوفيات والتعافي في المملكة مقارنة ببقية دول العالم، بالإضافة إلى مخطط زمني لخطة الوقاية وعدد حالات الفحص، والبنية التحتية الطبية المهيأة لمواجهة المرض وغيرها.

من جانب آخر، عرض التقرير نظرة شاملة للآثار الاقتصادية العالمية المترتبة على الجائحة، متضمنة التداعيات المتوقعة على التصنيع والتبادل التجاري والاستثمار والنمو الاقتصادي والدخل القومي للدول، مدعمة بأحدث وأهم الإحصائيات والمعلومات المتوفرة حول هذه القطاعات، كما تناول بشكل خاص النظرة المستقبلية للاقتصاد السعودي وسيناريوهات التعافي مدعومة بخط زمني لعدد من الاحتمالات.

وتضمن التقرير مقالا لمدير شعبة التجارة والاستثمار بمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) الدكتور جيمس زان حول آفاق وسياسات الاستثمار الأجنبي المباشر العالمية، بالإضافة إلى حوار مع جياس جوكينت أحد الخبراء الاقتصاديين في جي بي مورغان تناول فيه أولويات الحكومات في التعامل مع الأزمة، والإجراءات التي اتخذتها المملكة للتخفيف من آثارها.

يذكر بأن هذا الإصدار الخاص من مستجدات الاستثمار يأتي ضمن سلسلة من التقارير الربعية التي تصدرها وزارة الاستثمار وتلقي الضوء من خلالها على آخر المستجدات في البيئة الاستثمارية وأهم الأرقام والإحصائيات التي تهم المستثمرين، بالإضافة إلى مشاركات من متخصصين وخبراء في مجال الاستثمار والاقتصاد، ويمكن الاطلاع على نسخة التقرير الأخيرة من خلال الرابط التالي: https://investsaudi.sa/Ar/news/saudi-arabia-announces-foreign-investor-license-results-for-q1-2020/

«الاستثمار» تعلن إصدار 348 ترخيصاً استثماريا خلال الربع الأول من العام الحالي

عقد فريق عمل مجموعة العشرين ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية المعني بالاستثمار على المدى الطويل اجتماعًا افتراضيًّا لمناقشة السبل المثلى لسد الفجوة التمويلية في البنية التحتية والتي أصبحت أكبر بسبب جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19).

ويتكون فريق العمل من الدول الأعضاء لمجموعة عمل البنية التحتية لمجموعة العشرين وأعضاء دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ومجلس الاستقرار المالي، والدول الأعضاء لدى منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ، بالإضافة إلى مشاركين من القطاع الخاص. وتطرق الاجتماع إلى تقرير مجموعة العشرين ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بشأن التعاون مع المستثمرين المؤسسين ومدراء الأصول، وهي إحدى أولويات الرئاسة السعودية لمجموعة العشرين، وكذلك الأثر الناجم عن جائحة فيروس كورونا على البنية التحتية، إلى جانب عدة مواضيع أخرى.

والجدير بالذكر أن الرئاسة السعودية لمجموعة العشرين ــ جنبًا إلى جنب مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ــ تتعاون باستمرار مع المستثمرين لمناقشة وجهات النظر وتحديد القضايا والتحديات الرئيسية وتقديم مجموعة من التوصيات الهادفة إلى تحسين بيئة الاستثمار الخاص في البنية التحتية.

وتهدف النقاشات إلى دعم تخفيف الأثر الناجم عن الجائحة وسد فجوة التمويل في البنية التحتية التي يزداد حجمها يومًا بعد يوم. وفي هذا السياق، قال رئيس الفريق السعودي لمجموعة عمل البنية التحتية التابعة لمجموعة العشرين الأستاذ راكان بن دهيش " أصبح من المهم الآن وأكثر من أي وقتٍ مضى العمل على بحث كافة السبل لتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في البنية التحتية من أجل سد فجوة التمويل. وبالنظر إلى تداعيات فيروس كورونا المستجد، والأثر الاقتصادي الناجم عنه، فإن هذه الفجوة قد يزداد حجمها إذا استمرت الاستثمارات بالتراجع، وإذا لم يتعاون القطاع العام والخاص في اتخاذ خطوة إلى الأمام. وتجدر الإشارة هنا إلى أن الاجتماعات الاستثنائية لقادة مجموعة العشرين واجتماعات وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين قد نجحت في توحيد جهود الدول خلال هذه الفترة التي يشوبها قدر كبير من عدم اليقين. حيث أنّ إعلان اتفاقية تخفيف الديون على الدول النامية هو دليل صادق على التزام الرئاسة السعودية لمجموعة العشرين بمكافحة جائحة كوفيد-19."

وأضاف: "إن رئاسة المملكة للمجموعة تؤمن بصدق بأن تقرير مجموعة العشرين ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بشأن التعاون مع المستثمرين المؤسسين ومدراء الأصول سيسهم في دعم العمل المستقبلي على زيادة استثمارات القطاع الخاص في البنية التحية الأمر الذي سيؤدي إلى بناء اقتصاد عالمي مستدام ومتين ومنتِج".

اختتام اجتماع فريق العمل المشترك لمجموعة العشرين ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

أوضحت المؤسسة العامة للتقاعد أن مركز الاتصال الهاتفي مستمر بخدمة العملاء خلال إجازة عيد الفطر المبارك عبر أرقام مركز الاتصال: 920014000-8001248889 .

وبينت المؤسسة أن استمرار تقديم خدماتها للعملاء عبر مركز الاتصال خلال إجازة عيد الفطر المبارك يأتي حرصاً منها على تقديم الخدمات المتميزة لجميع عملائها والإجابة عن استفساراتهم وتساؤلاتهم وتلقي ملاحظاتهم واقتراحاتهم.

وأفادت "التقاعد" أن مركز الاتصال سيعمل من تاريخ 28 وحتى 30 من رمضان على فترتين: الفترة الأولى تبدأ من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الرابعة مساءً، أما الفترة الثانية فتبدأ

من الساعة التاسعة مساءً وحتى الواحدة صباحاً.

وأضافت المؤسسة أنه سيتم إغلاق مركز الاتصال ليوم واحد وهو يوم العيد بحيث يستأنف عمله من ثاني أيام عيد الفطر المبارك وستكون فترة العمل اعتباراً من الثاني وحتى السابع من شوال من الساعة الثامنة صباحاً وحتى العاشرة مساءً عدا يوم الجمعة سيكون العمل من الساعة الثانية مساء وحتى العاشرة مساء.

مما يذكر أن المؤسسة العامة للتقاعد أتاحت لعملائها الاستفادة من خدماتها الإلكترونية على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع بشكل ذاتي ومباشر، بما يتيح للعميل إنجاز كافة تعاملاته مع المؤسسة بكل يسر وسهولة من خلال بوابة "التقاعد" الالكترونية www.pension.gov.sa.

«التقاعد»: خدمة العملاء مستمرة خلال إجازة عيد الفطر

كشفت الهيئة العامة للزكاة والدخل أن إجمالي المبالغ الواردة للزكاة عبر خدمة "زكاتي" بلغت أكثر من 40 مليون ريال خلال شهر رمضان المبارك، مشيرة إلى أن هذه المبالغ سيتم صرفها على كافة الفئات المستفيدة من برنامج الضمان الاجتماعي لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

وأوضحت "الزكاة والدخل" أن أكثر من 111ألف شخص حمّل تطبيق "زكاتي" على الهواتف الذكية خلال شهر رمضان، فيما بلغ عدد زيارات بوابة "زكاتي" خلال نفس الفترة أكثر من 341 ألف زيارة، حيث وفّرت الهيئة هذه الخدمات للتسهيل على الأفراد وتمكينهم من دفع زكاتهم إلكترونيًا، بالإضافة إلى خدمة "هاتف زكاتي".

وتأتي هذه الخدمات الإلكترونية متماشية مع الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة للحد من انتشار فايروس كورونا، حيث توفر هذه الخدمات إمكانية حساب الزكاة من خلال حاسبة الزكاة لتحديد نصاب الزكاة الواجبة، وإمكانية دفعها بطريقة سهلة وموثوقة من خلال نظام سداد، فضلًا عن خدمة التذكير بمواعيد الزكاة، وكافة المعلومات التي تتعلق بها.

ويُمكن للأفراد إخراج زكاتهم عبر الاتصال على هاتف زكاتي على رقم 19993، والذي يُشرف عليه كادر مؤهل للرد على جميع الأسئلة والاستفسارات يوميًا خلال شهر رمضان المبارك، وبوابة (زكاتي) من خلال www.zakaty.gov.sa، أو من خلال تحميل تطبيق (زكاتي) للهواتف الذكية.

يُذكر أن الهيئة تحرص على التطوير المستمر لبرامجها وأنشطتها للارتقاء بالخدمات المقدمة لعملائها، كما تحرص على إنشاء أفضل الأنظمة المتكاملة في إدارة الموارد الزكوية واحتسابها وتحصيلها بشكل فعّال، للإسهام في رفع كفاءة الأداء، وتوفير خدمات عالية الجودة ومساعدة الجميع على الوفاء بواجباتهم.

أكثر من 40 مليون ريال إجمالي المبالغ الواردة لـ «زكاتي» خلال شهر رمضان

صُنف بنك الرياض ضمن قائمة فوربس لأقوى 40 شركة عربية في العالم، ليحتل المرتبة الثانية عشر على مستوى منطقة الشرق الأوسط، استنادًا إلى 4 معايير: المبيعات والأرباح والأصول والقيمة السوقية. وتصدر فوربس سنويًا قائمتها لأكبر 2000 شركة مدرجة في أسواق الأسهم في العالم.

ويُعد بنك الرياض البنك الأسرع نموًا في المملكة، كما حققت علامته التجارية هذا العام قفزة كبيرة في ترتيب أغلى العلامات التجارية على مستوى المملكة والشرق الأوسط، وثالث بنك ضمن قائمة أغلى 10 علامة تجارية بالسعودية، وفقاً لتصنيف مؤسسة "براند فاينانس" العالمية المتخصصة في تقويم العلامات التجارية والاستشارات الاستراتيجية للشركات.

«بنك الرياض» ضمن قائمة أقوى الشركات العربية في العالم

صعدت عقود برنت اليوم الأربعاء، بـ 1.10 دولار، أو 3.17 بالمئة، لتبلغ عند التسوية 35.75 دولار للبرميل.

كما سجلت العقود الآجلة للخام الأمريكي عند التسوية 33.49 دولار للبرميل، مرتفعة 1.53 دولار أو 4.8 بالمئة.

وجاء الارتفاع بعدما أظهرت بيانات أمريكية تراجع مخزون النفط في الولايات المتحدة في الأسبوع الماضي خلافا للتوقعات.

ووفقا للبيانات فقد تراجع المخزون بواقع 4.98 مليون برميل، فيما كانت التوقعات تشير إلى زيادة بواقع 1.151 مليون برميل.

وأفادت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية بأن إنتاج النفط في الولايات المتحدة هبط إلى 11.5 مليون برميل يوميا الأسبوع الماضي.

كذلك تلقت الأسعار دعما من آمال المستثمرين بتحسن الطلب على الخام مع بدء الفتح التدريجي للاقتصادات حول العالم وتخفيف القيود التي فرضت للحد من انتشار فيروس كورونا.

عقود خام برنت تصعد 3.17% والبرميل يبلغ 35.75 دولار عند التسوية

قالت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل مساء اليوم الأربعاء إن من المتوقع أن يصدر قرار "قريبا" بشأن حزمة الإنقاذ الخاصة بشركة لوفتهانزا للطيران.

وأضافت ميركل أن الحكومة تجري " محادثات مكثفة" مع الشركة ومع المفوضية " ومن المنتظر صدور قرار قريبا"، مشيرة إلى أنها لا يمكنها الحديث عن تفاصيل المحادثات الجارية.

وحسب معلومات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، فقد اتفقت الحكومة على مقترح مشترك لحزمة إنقاذ لوفتهانزا، لكن تفاصيل الاتفاق غير معروفة بعد.

كانت مجلة "شبيجل" ذكرت في وقت سابق من اليوم أن الحكومة اتفقت على الكيفية التي ستتدخل بها الدولة في الشركة التي تعثرت بسبب جائحة كورونا، وذكرت المجلة أن ميركل ووزير المالية أولاف شولتس ووزير الاقتصاد بيتر التماير اتفقوا على حل توافقي.

ورفض المتحدث باسم وزارة المالية والمتحدث باسم وزارة الاقتصاد الرد على سؤال من (د.ب.أ) عما ورد في تقرير المجلة.

وكتبت "شبيجل" أن من المنتظر أن ينص الاتفاق على أن تسهم الحكومة الاتحادية بـ25% وسهم في الشركة المتعثرة بقوة مقابل توفير رأس مال إضافي للشركة، وستشغل الحكومة مجلسي إشراف.

ويبلغ إجمالي مساهمة الحكومة في الشركة تسعة مليارات يورو.

وتتفاوض الحكومة ولوفتهانزا منذ أسابيع حول تقديم مساعدات حكومية للشركة المتعثرة، وثمة خلاف داخل الائتلاف الحكومي حول نماذج التدخل في لوفتهانزا.

ميركل: من المتوقع صدور قرار بشأن حزمة إنقاذ «لوفتهانزا» قريباً

قدم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع التهنئة لمنسوبي وزارة الدفاع بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.

جاء ذلك عبر الاتصال المرئي، بمشاركة كل من صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع، وأصحاب السمو والمعالي قادة أفرع القوات المسلحة، وكبار مسؤولي وزارة الدفاع.

وعبر سمو ولي العهد خلال مداخلته في الاتصال المرئي عن تمنياته بأن يعيد الله هذا العيد على الجميع والمملكة سنوات مديدة بعز وقوة وسعادة.

وقال :" فقط الذي يؤلمني في هذا العيد هو - أنه يوم فرح وواجب علينا أن نفرح كمسلمين - ولم أستطع أن أكون بينكم هذا اليوم، لكن الظروف السيئة إن شاء الله تزول ، ونحن مقبلون إن شاء الله على خير دائمًا بهمة رجال المملكة العربية السعودية سواء عسكريين أو مدنيين، وعيدكم مبارك، وإن شاء الله ينعاد علينا بسنين مديدة وبأحوال أفضل إن شاء الله دائمًا من سنة إلى سنة".

معبرا سموه في ختام مداخلته عن رغبته بنقل تحياته للجميع.

من جهته، نقل معالي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن فياض الرويلي خلال مداخلته عبر الاتصال المرئي تهنئة منسوبي القوات المسلحة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية ولسمو ولي العهد – حفظهما الله - بعيد الفطر المبارك ، مؤكدًا أن القوات المسلحة وفي ظل جائحة كورونا تتمتع بأعلى درجات الجاهزية القتالية مع تطبيق كامل الاحترازات بدعم القيادة الرشيدة ومتابعة سمو ولي العهد وسمو نائب وزير الدفاع.

ولي العهد: نحن مقبلون على خير دائمًا بهمة رجال المملكة عسكريين ومدنيين

للموسيقى قدرة خارقة على توثيق اللحظات والتعبير عن الشعور والمزاج الإنساني في كل تقلباته وأدق تجلياته، ولطالما ارتبطت العديد من الأغنيات بأحوال محددة وحجزت لنفسها مكانة تعبيرية سامقة، لا ينازعها فيه أبلغ كلام ولا أجمل بيان.

ومن بين تلك الظروف والأحوال تحضر الأعياد كأنموذج تجذرت علاقته بالفرح ومعاني البهجة والسرور، في مشاهد متجددة تتغذى بالذاكرة الارتجاعية فتنبعث المشاعر ذاتها، ويتكرر الاحتفاء بالمناسبة مرة بعد أخرى دون أن تفقد أيا من معاني الفرح والسرور قيمتها ومعناها!

وقد حاولت أفانين القول وأجناس الكلام التعبير عن هذا الاحتفاء فأثرت وأطربت، كما خلّدت الفنون بمختلف أدواتها تلك اللحظات بالعديد من الألحان والكلمات، واكتسبت مكانة خالدة تتوارثها الأجيال وتستعيدها كلما هلّت أهلة الأعياد، وفي الأسطر التالية نستعرض أبرز أغنيات العيد الخالدة:

1- يا ليلة العيد آنستنا

تعد أبرز أغنيات العيد، وأكثرها شهرة، حيث تغنت بها كوكب الشرق أم كلثوم لأول مرة عام 1939، بعد أن أبدع في كتابتها الشاعر أحمد رامي، وقام بتلحينها الموسيقار رياض السنباطي.

2- ومن العايدين ومن الفايزين

من أقدم وأهم أغنيات العيد الخليجية حيث قام بأدائها فنان العرب محمد عبده عام 1971م، وكانت من كلمات الشاعر إبراهيم خفاجي، وألحان الموسيقار طارق عبدالحكيم.

3- كل عام وانتم بخير

تغنى بها الراحل طلال مداح 1982م، ومن كلمات الأمير فهد بن محمد، وألحان محمد المغيص.

4- هلت ليالي العيد

من أداء الفنان محمد عمر عام 2000م، وكلمات الشاعر خضر اللحياني، وألحان طلال باغر.

5- فرحة فرحة

غناء الفنان علي عبدالكريم، وكلمات الشاعر علي القرني

6 - أهلا بالعيد

غناء وألحان عبادي الجوهر، وكلمات الرحل إبراهيم خفاجي.

7- هلّ هلال العيد

غناء المطربة اللبنانية نور الهدى، وكلمات بيرم التونسي، وألحان فريد الأطرش.

8- أيام العيد

غناء قيثارة الشرق: فيروز، وكلمات وألحان الأخوين رحباني

9- العيد فرحة

غناء صفاء أبوالسعود، وكلمات عبدالوهاب محمد، وألحان جمال سلامة

10- عيد وحب

غناء وألحان الفنان العراقي كاظم الساهر، وكلمات كريم العراقي.

«العيد» يسترجع أغنياته الخالدة

رفع فضيلة الشيخ أبو بكر أحمد مفتي الديار الهندية أسمى آيات التهاني وأحرى التبريكات الى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله وإلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد وإلى شعب المملكة العربية السعودية بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك أعاده الله وعلينا وعلى القيادة الرشيدة والشعب الصديق باليمن والبركات.

وأضاف فضيلته أتقدم بخالص الشكر والإمتنان الى حكام السعودية على جهودهم المبذولة في دعم الفئات المتضررة من أزمة فيروس الكورونا. وقال فضيلته إن هذه المبادرة كغيرها من المبادرات تكشف عن إهتمام الدولة ودورها الرئيسي في مجال الأعمال الإنسانية والتكاتف الإجتماعي في الظروف الإستثنائية، معربا عن شكره وتهانيه الى جميع من دعموا هذه المبادرة ماديا ومعنويا، مضيفا بأن المملكة دئما تتصدر الدول العالمية بإهتمامها بالأعمال الخيرية والإنسانية لجميع فئات المجتمع وحفظ كرامة الإنسان بغض النظر عن عرقهم ودينهم ومعتقداتهم.

كما أشاد فضيلته على ما تقوم به الدولة في توفير المساندة الصحية للمواطنين والمقيمين على حد سواء مثمنا بجهودها الدائمة لمواجهة ازمة جائحة كورونا من خلال البحوث المستمرة لاختراع علاج مبتكر لهذا الوباء المستجد.

مفتي الديار الهندية يهنئ الملك وولي العهد الامين بعيد الفطر

رفع الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور هشام بن سعد الجضعي، باسمه ونيابة عن منسوبي الهيئة، التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله-، بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.

وقال معاليه:الحمدلله أنْ بلغَّنا تمام شهرِ رمضان وأعاننا على صيامه وقيامه، وأن يعيده على بلادنا وشعبنا بوافر الصحة وموفور الأمن والرخاء، وأنْ يتقبل من الجميع طاعاتهم.

وأضاف: يأتي عيد الفطر هذا العام، وقد برهنت القيادة الرشيدة بأنَّ المملكة كعادتها سبَّاقة إلى الاهتمام بالإنسان أولًا من خلال ما وجده المواطن والمقيم من رعاية وعناية فائقة في مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) ، إذ لم تقتصر تلك الرعاية على المواطنين في أرض المملكة بل امتدتْ لجميع مواطني المملكة أينما كانتْ إقامتهم، ولم تقتصر على المقيمين الذي يعملون بشكل نظامي في المملكة بل امتدتْ أيادي العطاء حتى لمخالفي نظام الإقامة والعمل من غير السعوديين لتشملهم الرعاية الصحية والاهتمام، فقد جعلت القيادة -أيدها الله- الإنسان هو محور التركيز والمسؤولية من خلال الدعم غير المحدود لكل ما من شأنه المحافظة على صحته وسلامته، وامتد الدعم السخي على القطاع الخاص للتخفيف من الآثار الاقتصادية عليه جراء هذه الجائحة.

وأشار معاليه إلى أن عيد الفطر هذا العام، أتى وقد امتلأ الأفق بقصص النجاح لجميع الجهات الحكومية من خلال تكاملها في مواجهة الأزمة وتعاطيها الحازم مع المستجدات وقدرتها وقدرة أفرادها على التكيف مع ظروف العمل المختلفة لتأدية الواجب والوقوف صفًا واحدًا في ميدان العمل لمواجهة التحديات، وامتلأ الأفق بقصص البطولة لأبناء هذا الوطن العاملين في القطاعات الصحية والأمنية والخدمية، منطلقين من استشعارهم المسؤولية وحبهم وطنهم، متخذين من التوجيهات السديدة للقيادة الحكيمة نبراسًا لهم.

وأكد معاليه أن عيد الفطر هذا العام أتى وقد تباعدنا اجتماعيًا إنفاًذا للتوجيهات الكريمة في رفع مستوى الاحترازات والتدابير الوقائية لمواجهة تفشي جائحة كورونا، ولكننا رغم التباعد إلا أنَّ القلوب -ولله الحمد- كما هي متقاربة مُتآلفة مؤمنين بالله بأنَّ هذه الغمة إلى زوال -بإذن الله-، واثقين بأننا تحت قيادة لا تدخر جهداً في المحافظة على الإنسان ومقدراته، مطمئنين بأنَّ ما يتم من إجراءات وتدابير هي للصالح العام.

وسال معاليه الله الكريم المنّان أن يتقبل من المسلمين الصيام والقيام وأن يجعل عيدنا عيدًا مباركًا سعيدًا على هذه البلاد قيادة وشعبًا، وأن يديم علينا نعمة الأمن والأمان والرخاء والاستقرار، وأن يجزل بالأجر والمثوبة كل من عمل ويعمل من أجل هذا الوطن وطن الخير.

رئيس هيئة الغذاء والدواء يهنئ القيادة بعيد الفطر

قال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في تغريدة عبر حسابه - حفظه الله - في تويتر، نحمد الله أن أكرمنا بحلول عيد الفطر المبارك، بعد أن منّ علينا بصيام شهر رمضان وقيامه.

وأضاف الملك سلمان: "نرى الأمل في قادم أيامنا، متحلين بالعزم والإيجابية؛ لنتجاوز كل بلاء، ونسأل الله أن يعيده علينا وعلى العالم أجمع ونحن أعز شأناً وأحسن حالاً.. وكل عام وأنتم بخير".

الملك سلمان: نرى الأمل في قادم أيامنا متحلين بالعزم والإيجابية لنتجاوز  كل بلاء

إنفاذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة ، وزّعت إمارة المنطقة اليوم أكثر من 30 ألف هدية معايدة من سموه لرجال الأمن والأطباء والممارسين الصحيين المرابطين ميدانياً في مختلف محافظات المنطقة.

وتحمل هدية سمو أمير منطقة مكة المكرمة التي وزعت في أول أيام عيد الفطر المبارك، رسالة تقدير وعرفان من سموه للأعمال الجليلة التي يقوم بها رجال الأمن ومنسوبي الكادر الصحي في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد، ومايسطّرونه من تضحيات للحفاظ على الأمن وتقديم الرعاية الصحية للمرضى، خصوصاً وأنهم يقضون أيام العيد بعيدا عن أسرهم ليؤدوا رسالتهم الإنسانية النبيلة.

وتأتي هذه الخطوة امتداداً للأعمال الإنسانية التي وجهّ بها سموه بتنفيذها في محافظات المنطقة منذ بدء انتشار الفيروس، وما صاحب ذلك من إجراءات احترازية ومنها قرار منع التجوّل، فكانت أولى المبادرات حملة "براً بمكة" التي أسهمت في مدّ يد العون للأسر المحتاجة وأصحاب الأعمال اليومية المتأثرة جراء قرار منع التجوّل، وفي هذا الصدد قدّمت الحملة السلال الغذائية والصحية والدعم المادي لأكثر من 500 ألف مستفيد في مختلف محافظات المنطقة.

إضافة إلى إطلاق برنامج "إفطار مليون صائم " الذي قدّم أكثر من 5 ملايين وجبة إفطار شهر رمضان للمتأثرين وسكان الأحياء المغلقة كُلياً، كما وافق سموه على إطلاق برنامج " هديتكم " التي قدّمت هدايا العيد لأهالي محافظات المنطقة وإيصالها إلى منازلهم.

إنفاذاً لتوجيهات أمير مكة.. توزيع أكثر من 30 ألف هدية معايدة للمرابطين ميدانياً

هنأ صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، مشائخ وأئمة المسجد النبوي الشريف بمناسبة عيد الفطر المبارك.

وأشاد سموه خلال الاتصالات الهاتفية التي أجراها معهم لمعايدتهم اليوم، بالإجراءات الاحترازية والوقائية التي بذلتها حكومة خادم الحرمين الشريفين - أيدها الله - التي قدمت حفظ النفس البشرية على غيرها من المكتسبات، داعياً الله تعالى أن يُديم على بلادنا أمنها واستقرارها في ظل قيادتها الرشيدة حفظها الله.

من جهتهم، أعرب مشائخ وأئمة المسجد النبوي الشريف، عن شكرهم وتقديرهم لسمو أمير منطقة المدينة المنورة، على ما أبداه من مشاعر بهذه المناسبة المباركة، التي تعكس حرص ولاة أمور هذه البلاد -حفظهم الله- لمد أواصر المودة والمحبة مع الجميع، داعين الله تعالى أن يُعيد هذه المناسبة وبلادنا ترفل بالمزيد من العزة والشموخ والتمكين.

فيصل بن سلمان يُهنئ مشائخ وأئمة المسجد النبوي بعيد الفطر

تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي خبراً مكذوباً عن صدور أمر بالسماح باستئناف صلاة الجماعة في المساجد اعتباراً من الخامس من شهر شوال ، حيث لم يصدر من وزارة الداخلية ما يفيد بإعادة فتح المساجد بعد أن تم تعليقها ضمن الاجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا .

وكان المتحدث الأمني لوزارة الداخلية المقدم طلال الشلهوب قد ذكر مراراً وعبر المؤتمر الصحفي عن عدم أخذ الأخبار إلا من القنوات الرسمية كحسابات وزارة الداخلية الرسمية ووكالة الأنباء السعودية .

فتح المساجد في الخامس من شوال غير صحيح

أعلن مساعد وزير الصحة المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور محمد العبدالعالي عن تسجيل (2399) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (72560) حالة، من بينها (28650) حالة نشطة لاتزال تتلقى الرعاية الطبية لأوضاعها الصحية، ومعظمهم حالتهم الصحية مطمئنة، منها (372) حالة حرجة، والبقية حالاتهم مطمئنة, كما سُجلت (2284) حالة تعافٍ جديدة، ليصل عدد المتعافين ولله الحمد إلى (43520) حالة.

وأوضح متحدث الصحة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم أن الحالات المسجلة اليوم وعددها (2399) حالة، 34%من الحالات تعود لسعوديين و66% لغير سعوديين، و21% من الحالات للإناث، و79% للذكور، وبلغت نسبة كبار السن في الحالات المسجلة اليوم 3%، والأطفال 10%، والبالغين 87%, مشيرا إلى أن الحالات الجديدة التي سجلت اليوم توزعت في عدد من المدن وهي: الرياض (742) حالة، ومكة المكرمة (611) حالة، وجدة (474) حالة، والدمام (136) حالة، والخبر (120) حالة، والجبيل (82) حالة، والمدينة المنورة (69)، والطائف (25) حالة، والقطيف (22) حالة، وخليص (19) حالة، والهفوف (18) حالة، وحائل (12) حالة، وبريدة (12) حالة، والظهران (7) حالات، وبيش (6) حالات، والخرج (6) حالات، وثريبان (4) حالات، وشرورة (4) حالات، ومحايل عسير (3) حالات، وتبوك (3) حالات، والبكيرية حالتان، والسحن حالتان، ورأس تنورة حالتان، وصبيا حالتان، ورابغ حالتان، ورماح حالتان، وحالة واحدة في كل من: العقيق، والباحة، والحناكية، وينبع، والرس، والقوز، والقريع، وأبها، وخميس مشيط، وموقق، والمجمعة، وحقل.

وأفاد أن عدد الوفيات بلغ (390) حالة، بإضافة (11) حالة وفاة جديدة، وهي حالة واحدة لسعودي في مكة المكرمة يبلغ من العمر (42) عاما، و(10) حالات لغير سعوديين في مكة المكرمة، والرياض، وتتراوح أعمارهم بين 30 و70 عاما، وبلغت نسبة التعافي 60% ونسبة الوفيات 0،54.%.

وأبان أن إجمالي عدد الحالات المؤكدة بفيروس كورونا الجديد (COVID -19) حول العالم بلغت (5334675) حالة, تعافى منها (2124420) حالة حتى الآن، كما بلغ عدد الوفيات حوالي (341513) حالة.

وأشار متحدث الصحة إلى أن ما يخص الفحوصات المخبرية في المملكة فقد تمت إضافة فحوص جديدة بعدد (18919) فحصاً جديداً ليصل إجمالي عدد الفحوص المخبرية التأكيدية لهذا الفيروس حتى الآن إلى (703534) فحصاً، مؤكداً أن الفحوصات مستمرة.

وأكد العبدالعالي أن منع التجول وسيلة، والأداة الفاعلة لتحقيق انخفاض أعداد الإصابات هي الالتزام الفردي والسلوكي كأفراد.

وجدّد المتحدث لوزارة الصحة الإشارة إلى أن جميع المعلومات التي تخص المستجدات والمعلومات التي تخص فيروس كورونا الجديد يمكن الحصول عليها من موقع الوقاية من كورونا https://covid19awareness.sa/ ، وعش بصحة، حاثاً الجميع على الاطلاع عليه.

وأوصى كل من لديه أعراض أو يرغب بالتقييم استخدام خدمة التقييم الذاتي في تطبيق موعد، أو الاستفسار أو الاستشارة على رقم مركز اتصال الصحة 937 على مدار الساعة، الذي أصبح الآن أقرب إلى الجميع من ذي قبل بحيث يمكن الاستفادة من خدماته التفاعلية، وذلك من خلال تطبيق الواتساب من خلال الرقم 920005937، والاستفادة من الخدمات التفاعلية الجديدة والحصول على المعلومات الصحية والخدمات، ومعرفة مستجدات فيروس كورونا الجديد ومراكز الرعاية الأولية، والتبرع بالدم والمواعيد والحصول عليها.

متحدث الصحة: منع التجول الوسيلة والأداة الفاعلة لتحقيق انخفاض أعداد الإصابات التزامنا الفردي والسلوكي

رفع معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ باسمه ونيابة عن أعضاء المجلس ومنسوبيه التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - وللأسرة المالكة والشعب السعودي والأمتين العربية والإسلامية، بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك لهذا العام.

ونوه معاليه في تصريح بهذه المناسبة بما تعيشه المملكة العربية السعودية من نهضة تنموية شاملة وأجواء آمنة في ظل جائحة صحية واقتصادية تسود العالم وذلك بفضل من الله تعالى ثم بفضل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين - أيده الله - ورؤيته السديدة في الأخذ بأسباب التقدم والرفاهية لشعب المملكة.

وأشار معالي رئيس مجلس الشورى إلى أن الجميع في هذا الوقت يعيش في ظل جائحة ألمت بالعالم أجمع وأثرت تأثيراً كبيراً في الحياة العامة والمجتمعات.

وفي هذا الصدد ثمن معاليه التوجيهات الكريمة من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - أيدهما الله - الرامية إلى الحفاظ على سلامة وصحة الإنسان على أرض المملكة، التي جاءت تأكيداً من القيادة الحكيمة على اهتمامها وحرصها الشديدين على كل ما يضمن تجنيب المملكة وشعبها الكريم من آثار هذه الجائحة، مشيداً بالقرارات والإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتحقيق أعلى درجات السلامة والصحة للمواطن والمقيم على حد سواء، وهو ما وجد إشادة وتقديراً دوليين يؤكدان ما وصلت إليه حكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - من إحساس واستشعار كبيرين بقيمة النفس وحفظها.

ونوه معالي رئيس المجلس بحسن الإدارة في ظل هذه الأزمة بفضل من الله ثم بالتوجيهات الكريمة لجميع قطاعات الدولة وفي مقدمتها وزارة الصحة والقطاعات الحكومية الأخرى، فور ظهور جائحة كورونا، باتخاذ الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، الأمر الذي أكد صواب الرؤية الحكيمة وقدرة المملكة وقوتها في التعامل مع مثل هذه الأزمات لاسيما مع هذه الجائحة وتداعياتها والحد من آثارها على المجتمع والاقتصاد.

وثمن معاليه ما اتخذته حكومة المملكة من جهود دولية وإقليمية انطلاقًا من دورها الفاعل في المجتمع الدولي لمواجهة هذه الجائحة, مقدرًا الدور الذي قامت به المملكة في دعم الجهود والمساعي الدولية لمواجهة آثار فيروس كورونا وتداعياته.

وأشار لهذا الصدد إلى التوجيه الكريم المتضمن تقديم دعم مالي بمبلغ 10 ملايين دولار أمريكي، استجابة للنداء العاجل من منظمة الصحة العالمية لمكافحة فيروس كورونا، مما يجسد الدور الإنساني للمملكة وحرصها على تسخير إمكاناتها ومواردها في خدمة القضايا الإنسانية لما فيه خير البشرية، وتأكيداً على مضيها في مواصلة مشاركاتها الدولية، ما قدمته المملكة من مساهمة بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي لمساندة الجهود الدولية للتصدي للجائحة، وقيادة مساعي مجموعة العشرين بحكم رئاستها للمجموعة التي تمثلت في الدعوة لعقد قمة لمجموعة العشرين لمناقشة هذه الجائحة, إلى جانب الإسهام في الجهود الدولية للتخفيف من آثار هذه الأزمة على الاقتصاد العالمي.

كما ثمن دعوة المملكة العاجلة لعقد اجتماع عاجل لمنظمة أوبك +, بهدف السعي إلى الوصول لاتفاق عادل للأسواق البترولية؛ الذي يأتي امتداداً لما بذلته المملكة من جهود لتحقيق توازن السوق واستقرارها بما يحقق أمن الإنسانية في هذا الظرف الاستثنائي.

وقال معاليه : "إن ما تعيشه المملكة اليوم من مستوى متقدم في إطار مواجهة هذا الفيروس يعد درساً عملياً للجهود التي تستهدف مكافحته والقضاء عليه، وما تحقق للمواطن والمقيم على أرض هذا الوطن في ظل قيادة حكيمة هاجسها الإنسان أولاً", معرباً عن شكره لأجهزة الدولة والقطاع الخاص والعاملين فيها، ولجميع الطواقم الطبية ورجال الأمن والجهات المساندة، والمتطوعين على ما يقدمونه من تضحيات وما بذلوه من جهود وتفانٍ، وتقديره للوعي الذي مثله المواطنين والمقيمين بتجاوبهم والتزامهم بما صدر من تعليمات وإرشادات.

وسأل رئيس مجلس الشورى في ختام تصريحه الله المولى القدير أن يحفظ بلادنا وسائر بلدان العالم، والإنسانية جمعاء من كل مكروه، وأن تسهم كل الجهود في رفع هذا الوباء وكشف البلاء وأن يديم على هذه البلاد قيادتها وأمنها واستقرارها وان ينصر جنودنا المرابطين على الحدود ويرحم موتانا وموتى المسلمين من جراء هذه الجائحة ومن سواها.

رئيس مجلس الشورى : توجيهات القيادة لمواجهة كورونا أكدت صواب الرؤية وحفظت الوطن والمواطن والمقيم والاقتصاد الوطني والعالمي

رفع معالي مدير مركز المعلومات الوطني الدكتور عصام بن عبدالله الوقيت باسمه ونيابة عن كافة منسوبي مركز المعلومات الوطني أسمى التهاني والتبريكات إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظهما الله-، وإلى الشعب السعودي والأمة الإسلامية؛ بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، سائلاً الله أن يعيده على وطننا ووقيادتنا بالخير واليمن والبركات، وأن يزيل هذا الوباء والبلاء عن وطننا والعالم أجمع.

وعبّر معاليه عن اعتزازه بالجهود التي تبذلها القيادة الرشيدة، لمواجهة جائحة كورونا، مبديًا فخره بالإجراءات الاحترازية التي اتخذتها المملكة في سبيل الحد من انتشار "كورونا"، وسعيها الدؤوب للحفاظ على سلامة المواطنين والمقيمين، حيث أكدت تلك الخطوات أنّ صحة الإنسان في المملكة على رأس أولويات القيادة الرشيدة، سائلاً المولى القدير أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، ويديم على وطننا نعمة الأمن والأمن والاستقرار، ويكشف ما تمر به الأمة والعالم أجمع من تفشّي جائحة "كورونا".

مدير مركز المعلومات الوطني يهنئ القيادة بعيد الفطر

أعلن المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د. محمد العبدالعالي خلال المؤتمر الصحفي اليومي لمستجدات كورونا في المملكة عن تسجيل (2399) إصابة جديدة ، ليصل إجمالي الإصابات إلى 72560 حالة، وعدد الحالات النشطة 28650 حالة، منها 372 في حالة حرجة.

وأشار إلى تعافي 2284 حالة ليصل إجمالي الحالات المتعافية من كورونا في المملكة إلى 43520 ، وتسجيل 11 حالة وفاة جديدة بكورونا ليصل إجمالي الوفيات إلى 390 .

وبين أن عدد الفحوصات المخبرية الجديدة بلغت 18919 وبذلك يصبح إجمالي الفحوصات 703534 فحصاً .

وأضاف أن 34% من الحالات الجديدة لسعوديين و 66 % من جنسيات أخرى ، و تابع أن 21% من الحالات الجديدة لإناث بينما 79% منها لذكور و في تفاصيل الحالات بين أن 10% من الإصابات الجديدة للأطفال و 87% منها لبالغين و 3% لكبار سن .

تلقت غرفة العمليات بمنطقة الرياض خلال شهر رمضان لعام 1441 هـ أكثر من 130 ألف مكالمة مستلمة، منها أكثر من 19 ألف بلاغ، فيما سجلت تطبيق اسعفني أكثر من عشرين الف طلب .

وتم تمرير قرابة 24283 الف بلاغ للمراكز التابعة للمنطقة والبالغ عددها 110 مركز اسعافي، وتم نقل (8739) حالة سواء مرضية أو حادث ومعالجة أكثر من (10416) في الموقع ورفضها النقل.

وكانت هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الرياض قد رفعت جاهزيتها واستعدادها منذ بداية شهر رمضان الكريم خصوصا في ظل جائحة كورونا من خلال عقد الكثر من الدورات والتدريبات والوقوف على مدى الاستعداد لتقديم افضل الخدمات الاسعافية لسواء لحالات الاشتباه بفيروس كورونا أو نقل مصابين، إضافة للحالات المرضية والحوادث، والتأكيد أولاً على سلامة منسوبي الهيئة من الفرق الميدانية من خلال ادوات السلامة والوقاية.

الهلال الأحمر يتلقى أكثر من 130 الف اتصال خلال رمضان

أطلقت أمانة منطقة الرياض مسابقة تفاعلية، عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، للمواطنين والمقيمين، لاختيار أفضل صورة وفيديو للاحتفال بعيد الفطر المبارك، وتطبيق الإجراءات الاحترازية، في الفترة من صباح يوم العيد (1 شوال) وحتى الثالث من شهر شوال، وذلك ضمن خطتها لنشر البهجة والفرحة بين السكان وتعزيز الاحترازات الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وتقدم الأمانة للفائزين جوائز يومية بقيمة 12 ألف ريال لأجمل المشاركات منها 6 آلاف ريال للأولى و4 آلاف للثانية وألفان للثالثة؛ فيما يتم اختيار الأفضل عبر لجنة فنية تنتقي بصورة يومية أفضل 10 مشاركات من الصور والفيديوهات المنشورة على هاشتاق #عيدالرياضعيدين، وتطرحها لتصويت الجمهور من العاشرة مساءً وحتى الثامنة من مساء اليوم التالي، قبل أن تعلن أصحاب الحسابات الثلاثة الفائزة.

وتحرص أمانة منطقة الرياض على مشاركة السكان فرحتهم بعيد الفطر المبارك، في ظل الإجراءات الاحترازية التي تطبقها للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وتطرح لهم عدد من المسابقات والفعاليات والأغاني والتطبيقات التفاعلية عبر حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

أمانة الرياض تطرح مسابقة لأفضل صورة وفيديو في العيد

كان أول أيام عيد الفطر المبارك يوماً سعيداً على الجميع، إلا أن الشعور به كان مختلفاً بكل تفاصيله لدى المتواجدين في المحاجر الصحية التي خصصتها الدولة رعاها الله في محافظة الأحساء كبقية مناطق المملكة من المصابين فايروس كورونا المستجد (كوفيد 19 )، حيث فرض عليهم أجواءً يعمها الهدوء والترقب ومعه الرجاء في الله سبحانه وتعالى بأن ينعم عليهم بالصحة والعافية .

الأصحاء من الشباب المتطوعين لم ينسوا إخوانهم المصابين، فاستشعروا أهمية زرع الابتسامة في نفوس المصابين في مبادرة أطلقوها تحت شعار "عيدنا معكم أجمل" بالتعاون مع مركز العمل التطوعي التابع لجمعية البر بالاحساء.

وتجول المتطوعون على المحاجر وقاموا بتوزيع الورد والحلوى وعبارات التهاني البراقة كانت معايدة المصابين بالفايروس الذين لم يتوقعوا أن يصبح عيدهم مختلفاً، لكنهم ملتزمون بالاجراءات الصحية. المتطوعون انطلقوا من غرف متابعة المصابين لمعايدة الكوادر الصحية التي تراقب سلامة المرضى ليل نهار، ثم انطلقوا إلى نقاط التفتيش الميدانية لتطبيق إجراءات منع التجول الكامل.

وأشاروا إلى أن هذه المبادرة تهدف إلى مشاركة الجهات العاملة في الميدان من الجهات الأمنية والصحية، والوقوف بجانب المصابين في المحاجر الصحية الذين يبحثون عن عبارات الأمل .

في الأحساء .. مصابو

رفع معالي رئيس جامعة تبوك الدكتور عبدالله بن مفرح الذيابي باسمه ونيابة عن منسوبي جامعة تبوك التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك . ونوه معاليه بما تضمنته كلمة خادم الحرمين الشريفين بمناسبة العيد، من تجديد وحرص حكومتنا الرشيدة على أولوية صحة المواطنين والمقيمين وسلامتهم ، والتأكيد على دور المواطن المشرف في هذه الظروف الصعبة من الالتزام بالتعليمات والتعاون مع الجهات المعنية. وسأل معاليه الله العلي القدير أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ، وأن يعيد على بلادنا أعيادها وهي ترفل بثياب العز والمنعة، وفي أمن وأمان وأن يحميها من كل مكروه.

رئيس جامعة تبوك يقدم التهاني للقيادة  بمناسبة حلول عيد الفطر

نقل صاحب السمو الأمير جلوي بن عبد العزيز بن مساعد ، أمير منطقة نجران، عبر الاتصال المرئي اليوم، تهاني ومباركة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين ــ حفظهما الله -، لرؤساء المحاكم ومشايخ القبائل والقادة العسكريين ومديري الجهات المدنية والمجتمعية، بمناسبة عيد الفطر المبارك، سائلاً الله أن يعيده على الوطن والمواطن عزة ورفعة تحت ظل القيادة الحكيمة ـ أيدها الله ـ.

ونوه سموه بمضامين كلمة خادم الحرمين الشريفين ــ حفظه الله ــ التي وجهها إلى المواطنين وعموم المسلمين ،وقال :" كلمة انطلقت من رجل حمل همّ بلاده وشعبه، وهمّ الأمتين العربية والإسلامية، بل والإنسانية جمعاء، بسعيه إلى نشر الخير والسلام والمحبة، وبث التسامح، ونبذ الكراهية، وأن يهنأ الجميع بالصحة والسلامة " .

وأكد سموه في حديثه خلال لقاء المعايدة، ما شملته إنسانية خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ وحرصه على صلاح المجتمع، بأمره الكريم بالعفو عن السجناء المحكومين في بعض قضايا الحق العام، موضحاً أن العفو الملكي أحاط 200 سجين بمنطقة نجران، سائلاً الله أن يهديهم ويصلحهم، ويثبتهم على جادة الصواب، وأن ينفع بهم الوطن والمواطن.

وأشار سموه إلى رعاية سمو وزير الداخلية في إطلاق خدمة "فرجت"، لسداد الديون عن الموقوفين، والإفراج عنهم فورًا، إذ أظهرت هذه الخدمة تكاتف ونبل المجتمع السعودي، وجرى الإفراج عن نحو ألف مستفيد بالمملكة، بعضهم بمنطقة نجران.

وأشاد سمو أمير منطقة نجران بجهود المملكة تجاه جائحة كورونا، وقال: لا تخفى عليكم الظروف التي يمر بها العالم جراء هذه الجائحة وقد كانت المملكة هي السباقة في الإجراءات للحد من انتشار الفيروس، ليس في حدود أرضها فحسب، بل تجاوز إلى درئه عن الملايين التي تفد إلى المملكة سنويًّا للحج والعمرة والزيارة، وما تحقق ذلك إلا بتوفيق من الله تعالى، ثم بحكمة ودعم ولاة الأمر ــ أدام الله عزهم ــ، وبجهود أجهزة الدولة وتعاون الشعب.

وأكد سموه أن الظروف أبرزت وعي مجتمع منطقة نجران كغيره من مناطق المملكة بالتعاون والالتزام بالتعليمات الاحترازية ومساهمته بأعمال التطوع والتوعية، وقال "هذا ليس بغريب اليوم، إذا عدنا للتاريخ، لوجدنا الوعي والصمود والثبات.. سمة هذا المجتمع الكريم في كل ظرف".

ووجّه سموه في ختام حديثه تحية فخر واعتزاز وإجلال وإكبار، لرجال القوات العسكرية بالمنطقة، وأبطال الصحة، والجهات الخدمية، وقال "الذين تزاحم عطاؤهم لنهنأ بالأمن والأمان، والصحة والعافية، في خدمات مكتملة، لا خوف ولا هلع، ولا غلاء ولا جوع، فلهم منا جميعًا دعوات صادقة بأن يحفظهم الله، ويرعاهم، ويعينهم، ويقويهم، وأن يرحم الشهداء والمتوفين، ويغفر لهم، ويعجّل في شفاء المصابين".

من جانبه، أوضح فضيلة رئيس المحكمة العامة بالمنطقة الشيخ عبدالعزيز بن محمد آل طالب، أن من أعظم سمات هذه الدولة المباركة، حرصها على الاجتماع واللحمة والألفة بين المواطنين عامة، وبين القيادة والشعب خاصة، وأن لقاء المعايدة الافتراضي يأتي امتدادًا لهذا النهج المبارك، رغم هذه الظروف الصعبة الاستئنائية.

بدوره هنأ شيخ شمل قبيلة المكارمة، الشيخ علي بن حاسن المكرمي، خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ، وسمو أمير المنطقة وسمو نائبه بعيد الفطر المبارك، منوهًا بما يعيشه المواطن والمقيم من راحة وطمأنينة وسط تظافر الجهود بين رجال القوات العسكرية والجهات المدنية، ومن بينها الصحة الذين نذروا أنفسهم لمواجهة هذه الجائحة.

وعبر معالي مدير جامعة نجران الدكتور فلاح بن فرج السبيعي، نيابة عن الجهات المدنية، عن اعتزاز الجهات كافة بما يقدمونه من خدمات في هذا الظرف الاستثنائي، وسط دعم سخي ورعاية غير محدودة من قيادة هذه البلاد ـ أيدها الله ـ.

ونيابة عن الجهات العسكرية، أكد مدير شرطة المنطقة اللواء سعيد بن محمد أبو ذيبة، عزم رجال القوات العسكرية كافة بالمنطقة، على المواصلة ببذل أقصى الجهود، والتضحية بالغالي والنفيس، في سبيل حفظ أمن الوطن والذود عن ترابه وصون طمأنينة المواطن والمقيم.

من جهته أكد المدير العام للشؤون الصحية بالمنطقة بالإنابة الدكتور إبراهيم بن صالح بني هميم، أن الخدمات الصحية تفوق ـ ولله الحمد ـ ما تم تسجيله من حالات إصابة بفيروس كورونا الجديد، إذ أن نسبة الأسرة الشاغرة في العناية المركزة أقل من واحد بالمائة، مقابل وفرة الأسرة في الخدمات العلاجية وبنايات الحجر الصحي.

ونوّه عضو مجلس الشورى الدكتور هادي بن علي اليامي بما تميّزت به المملكة قيادة وشعبًا مع هذه الجائحة، إلى أن توجت جهود الجهات ودور المجتمع بالإشادة السامية من خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ في كلمته.

ونيابة عن المؤسسات المجتمعية نوه مدير فرع مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بالمنطقة راشد بن محمد آل منجم، بوعي وتفاعل المجتمع السعودي مع مؤسسات الدولة في التصدي لهذا الوباء.

بدوره عبّر عضو مجلس المنطقة رئيس اللجنة الاجتماعية بالمجلس مانع بن صمعان بن نصيب نيابة عن أعضاء مجلس المنطقة، عن فخر الجميع واعتزازهم بالجهود التي تبذلها القطاعات للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد، ووقوف أبطال الصحة في مواجهة ومجابهة الفيروس.

وألقى عضو لجنة إصلاح ذات البين بالمنطقة علي بن عوض آل فطيح، قصيدة شعرية.

جلوي بن عبد العزيز ينقل  تهاني القيادة لرؤساء المحاكم ومشايخ القبائل والقادة العسكريين

مع أول أيام عيد الفطر المبارك يقف رجال الأمن في الميادين والطرقات ومداخل منطقة الجوف لتطبيق منع التجول الكلي بالمنطقة حفاظا السلامة العامة في ظل الجهود المبذولة للحد من انتشار فيروس كورونا .

وتباشر الجهات الحكومية العاملة في الميدان من الكوادر الصحية وأمانة المنطقة والبلديات التابعة لها وفرق وزارة التجارة ومنسوبي هيئة الهلال الأحمر والفرق التطوعية أعمالها على الوجه المطلوب للوقوف درعاً منيعاً للحد من انتشار الفيروس وتطبيق الإجراءات

الاحترازية التي اتخذتها حكومة المملكة من أجل حماية المواطنين والمقيمين .

وخلال جولة " واس " في مدينة سكاكا وثقت عدستها بعضاً من الجهود التي يبذلها أبطالنا بالميدان وسط وعي مجتمعي بالالتزام بأوقات المنع وعدم الخروج من المنازل إلا في أضيق الظروف بعد الحصول على تصريح التنقل عبر تطبيق " توكلنا " ، في الوقت الذي تباشر فيه مركبات الخدمات الحيوية المستثناه من المنع تقديم الخدمات للمواطن والمقيم في منازلهم .

الجوف :  الجهات العاملة ميدانياً تقف درعاً منيعاً للحد من انتشار كورونا

رفع معالي أمين عام دارة الملك عبدالعزيز المكلف الدكتور فهد بن عبدالله السماري أسمى التهاني وأصدق التبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس

مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله- بمناسبة عيد الفطر المبارك.

وقال معاليه: في هذه الأيام المباركة السعيدة لا يسعني وجميع منسوبي ومنسوبات دارة الملك عبدالعزيز إلا رفع أكف الدعاء لله العلي القدير أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ويمتعهما بالصحة والعافية، وأن يمد في عمرهما وهما يرفلان في لباس العز والفلاح .

وسأل معاليه الله العلي القدير أن يعيد هذه المناسبة على القيادة الحكيمة والشعب السعودي وعلى الأمتين العربية والإسلامية أعوامًا عديدة باليمن والبركات، وأن يرفع جائحة فيروس كورونا عن المسلمين والعالم أجمع .

أمين عام دارة الملك عبدالعزيز المكلف يهنئ القيادة بعيد الفطر

صدحت مآذن أكثر من 90 ألف جامع ومسجد بالمملكة بترديد تكبيرات عيد الفطر المبارك بعد أن من الله على عباده بإتمام شهر الصوم وعاشوا مع رمضان أجواء إيمانية عامرة بذكر الله وشكره رغم غلق المساجد مؤقتا في ظل الإجراءات الاحترزاية التي تعمل بها وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بسبب جائحة كورونا مواكبة لجهود الدولة في هذا الصدد .

وبادر مؤذنو المساجد والجوامع في المملكة برفع التكبيرات من بعد صلاة الفجر مباشرة وحتى دخول وقت صلاة العيد .

90 ألف مسجد وجامع تصدح مآذنها بتكبيرات العيد

قدم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف التهنئة بمناسبة عيد الفطر المبارك للعاملين بالميدان كافة الذين يقومون بواجبهم في تطبيق الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي فيروس كورونا الجديد كوفيد-19 .

وقدم سمو أمير منطقة الجوف وجبات إفطار لجميع العاملين من أطقم طبية ورجال أمن ومنسوبي الهلال الأحمر وقطاع الخدمات من الأمانة والبلديات والمتطوعين في مدينة سكاكا ومحافظات ومراكز المنطقة في مواقع عملهم مساهمة من سموه ومشاركة لهم في الاحتفاء بعيد الفطر المبارك .

وثمن الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز الجهود الكبيرة التي يقوم بها منسوبو مختلف القطاعات في الميدان التي جعلت منهم أبطالاً للتصدي للجائحة وحماية المواطنين والمقيمين وتطبيق القرارات التي اتخذتها الدولة في خطوة غير مسبوقة بالعالم أكمله للحفاظ على صحة وسلامة الجميع .

ودعا سموه الله العلي القدير أن يتقبل من الجميع الصيام والقيام وصالح الأعمال ، وأن يرفع هذا الوباء ، ويكلل جهود حكومتنا الرشيدة لمكافحته بإذن الله .

وأعرب سموه عن شكره للمواطنين والمقيمين لتقيدهم بما اتخذته الدولة من إجراءات واحترازات لمواجهة فيروس كورونا .

فيصل بن نواف  يعايد العاملين في الميدان

قدم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة الحدود الشمالية اليوم، عبر الاتصال المرئي التهنئة للقيادات الأمنية بالمنطقة في مختلف القطاعات بمناسبة عيد الفطر المبارك، سائلاً الله تعالى دوام التوفيق والسداد لمنسوبي القطاعات العسكرية كافة في كل ما تقوم به وتبذله من جهود وأعمال ، وقال سموه :" هي محل تقدير واعتزاز الجميع " .

وثمن سموه ما نفذته مختلف الأجهزة الأمنية بروح المبادرة والإتقان والتنسيق والتكامل من خطط أمنية تنفيذًا للقرارات والإجراءات الاحترازية التي كان لها أكبر الأثر في الحد من انتشار الوباء بالمنطقة، سائلاً الله العلي القدير أن تزول الغمة عن الأمة وأن يكون تبادل التهاني والتبريكات في عيد الاضحي بشكل مباشر بإذن الله .

ونوه سموه بما يسطره جنودنا البواسل من أعمال بطولية في ميدان العز والكرامة على الحد الجنوبي؛ للدفاع عن دينهم ووطنهم، مؤكدًا أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- والشعب السعودي يثمنون وبكل إجلال وتقدير هذه البطولات والتضحيات التي تعد مصدر فخر واعتزاز ووسام شرف في سبيل رفعة الوطن ومواطنيه.

أمير الحدود الشمالية يعايد القيادات الأمنية بالمنطقة

رفع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني باسم منسوبي وزارة الحرس الوطني ،التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية - حفظه الله - بمناسبة عيد الفطر المبارك ، سائلاً المولى عز وجل أن يديم على بلادنا أمنها واستقرارها في ظل القيادة الحكيمة.

كما رفع سمو الأمير عبدالله بن بندر التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - بمناسبة عيد الفطر المبارك ، داعياً المولى القدير أن يعيد هذه المناسبة على سموه وعلى الوطن بالخير والمسرات .

عبدالله بن بندر يهنئ القيادة بعيد الفطر المبارك

رفع معالي محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور أحمد بن فهد الفهيد، باسمه ونيابة عن منسوبي التدريب التقني بمناطق المملكة، التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- بمناسبة عيد الفطر المبارك.

وقال الدكتور الفهيد: "إننا وبهذه المناسبة العظيمة ننعم بحمد الله وبفضله بقيادة حكيمة همها الأكبر خدمة مواطنيها وإحداث نهضة تنموية شاملة لتكون المملكة في مصاف الدول المتقدمة ".

ودعا الفهيد المولى عز وجل أن يعيد هذه المناسبة العزيز على الأمتين العربية والإسلامية بالخير واليُمن والمسرات.

محافظ التدريب التقني والمهني يهنئ القيادة بعيد الفطر المبارك

رفع معالي وكيل إمارة الرياض الدكتور فيصل بن عبدالعزيز السديري التهنئة والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - بمناسبة عيدالفطر المبارك .

وسأل معاليه المولى عز وجل أن يعيد هذه المناسبة على المملكة وهي تنعم بالأمن والأمان والخير والازدهار تحت ظل قيادتها الرشيدة .

السديري يرفع التهنئة لخادم الحرمين و ولي العهد بعيد الفطر المبارك

رفع معالي محافظ الهيئة العامة للجمارك الأستاذ أحمد بن عبدالعزيز الحقباني باسمه ونيابة عن منسوبي الهيئة التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله- وذلك بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.

وسأل معاليه الله عز وجل أن يُديم على خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده موفور الصحة والعافية، وأن يُعيد هذه المناسبة المباركة علينا جميعًا ونحن ننعم برغد العيش الكريم في ظل قيادتنا الرشيدة.

وأشار معاليه بهذه المناسبة إلى أن حركة العمل الجمركي خلال إجازة عيد الفطر المبارك مستمرة في جميع المنافذ البرية والجوية والبحرية، وذلك لضمان إنهاء الإجراءات الجمركية لجميع الواردات والصادرات خلال هذه الفترة، حيث تُسهم استمرارية العمل الجمركي في عدم تأثر مدة إنهاء الإجراءات الجمركية المتعلقة بتخليص البضائع الأمر الذي يساعد على تيسير حركة التبادل التجاري وضمان تدفق الواردات والصادرات بشكل انسيابي وبمرونة عالية، مبينا أن ذلك يأتي حرصًا من الجمارك السعودية على استمرارية العمل دون توقف مما يُسهم في توفير السلع للمستهلكين، وما يترتب على ذلك من انعكاس إيجابي على الاقتصاد الوطني.

محافظ الهيئة العامة للجمارك يُهنئ القيادة الرشيدة بعيد الفطر المبارك

أصدرت وزارة الصحة دليلاً للفئات الأكثر خطورة للإصابة فيروس كورونا الجديد (كوفيد19)، بهدف عرض طرق الوقاية، والاحتياطات اللازمة لهذه الفئات .

وتناول الدليل الذي نشرته " الصحة " بعدة لغات عبر منصتها التوعوية " عش بصحة " وحسابها في تويتر نصائح مهة لفئات " كبار السن ، ومرضى السكري، ومرضى إرتفاع ضغط الدم،ومرضى القلب والأوعية الدموية ،وذوي الأمراض الصدرية والتنفسية ،والمصابين بنقص المناعة المكتسب ،ومرضى الكلى المزمنة ،ومرضى السرطان،والنساء الحوامل والمرضعات ،و ضعف المناعة ،والمصابين بالسمنة الشديدة" بهدف التعرف والتعامل مع الأعراض ، كما تطرق الدليل إلى طرق الوقاية وآلية التواصل مع مركز 937 ، وما الذي ينبغي فعله لحماية هذه الفئات الأكثر خطورة للإصابة بكورونا.

وتضمن الدليل نصائح عامة للجميع من أبرزها" البقاء في المنزل ،وتجنب لمس الحيوانات ،وإستمرار تناول الأدوية ،والإهتمام أكثر بالنظافة ،والحرص على مواصلة النشاط البدني ،ولبس الكمامة القماشية عند الخروج من المنزل ،وترك مسافة آمنة وعدم مشاركة الآخرين الطعام

وأدواتهم وتجنب التجمعات وغيرها.

كما اشتمل الدليل على نصائح خاصة لكبار السن ومرضى السكري والضغط ومرضى القلب والأوعية الدموية ومرضى الأمراض الصدرية التنفسية والمصابين بفيروس نقص المناعة المكتسب ومرضى السرطان وكذلك للحوامل والمرضعات.

وتطرق الدليل أيضاً لأبرز الأسئلة الشائعة والإجابة عليها، وأحتوى أيضاً على التعريف بالتطبيقات الإلكترونية التي أطلقتها الصحة وآلية الإستفادة منها.

ويمكن الإطلاع على الدليل والإستفادة من محتوياته عبر الرابط التالي : https://covid19awareness.sa/archives/4641 .

عايد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية اليوم عبر تقنية الاتصال المرئي أيتام الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بالمنطقة وهنأهم بعيد الفطر المبارك , سائلا الله تعالى أن يعيده على الجميع بالصحة والعافية والسلامة.

ووجه سموه القائمين على رعايتهم بتوفير مختلف احتياجاتهم ومتطلباتهم والعمل على زرع السعادة في نفوسهم والابتسامة على محياهم والحرص على تعزيز جوانبهم التربوية والتعليمية والصحية والثقافية وتمكينهم من أسباب الحياة الاجتماعية السليمة كأترابهم الذي يعيشون في كنف أبويهم.

كما وجه سموه برفع التقارير الدورية بشأن تنميتهم وتأهليهم في مختلف المجالات وتمكينهم من التواصل مع سموه متى ما أرادوا ذلك، مؤكدًا لأبنائه الأيتام اهتمامه الشخصي بهم جميعًا داعيًا أياهم إلى عدم التردد في التواصل مع سموه لتقديم آرائهم واحتياجاتهم وطرح مشاكلهم، ، منوهاً بالاهتمام الكبير من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - بهذه الفئة الغالية على نفوسنا جميعًا.

وأشاد سموه بالقائمين على الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام والدعمين لها ، داعيًا المحسنين من أبناء المنطقة لمواصلة الجمعية ماديًا ومعنويًا في إطار مفهوم التكافل الاجتماعي الذي حثتنا عليه الشريعة الإسلامية السمحة.

من جانبه ثمن رئيس مجلس الإدارة أحمد سالم العنزي الجهود التي يقوم بها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز لدعم جمعية الأيتام بعرعر، والعناية بالأيتام وحرصه على تلمس احتياجاتهم ودعمهم معنويا وماديا.

يذكـر أن جمعية رعاية الأيتام الخيرية بعرعر ترعى 1077 يتيماً و 362 أرملة داخل مدينة عرعر، وتقدم لهم الرعاية اللازمة والدورات التطويرية.

كما هنأ صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة الحدود الشمالية اليوم، عبر تقنية الاتصال المرئي بمناسبة عيد الفطر المبارك ، رئيس محكمة الاستئناف بمنطقة الحدود الشمالية الشيخ أحمد بن صالح المحيميد ، ورئيس المحكمة العامة بعرعر الشيخ الدكتور خالد الجنيدي, ورئيس المحكمة الإدارية بالمنطقة الشيخ عبدالله بن صالح المحيميد, ورئيس المحكمة الجزائية الشيخ يزيد بن سالم الجنوبي ،ورئيس المحكمة العامة برفحاء الشيخ بشير بن عاشق الشمري ، ورئيس المحكمة العامة بطريف الشيخ حمد بن عبدالله الهزيمي ، ورئيس المحكمة العامة بالعويقيلة الشيخ سعد بن عبدالله الناصر .

وسأل سموه الله تعالى أن يعيد هذه المناسبة على الجميع باليمن والخيرات ، وأن يرفع الغمة عن الأمة عاجلًا غير آجل .

وقال سموه :" إن المجتمع السعودي جُبِل على التواصل الاجتماعي وتبادل التهاني مع الأقارب والجيران والأصدقاء والزملاء بشكل مباشر كما جُبِل على التسامح في الأعياد " ، مؤكداً سموه أن هذه المناسبة العظيمة فرصة للتواصل بمختلف الوسائل والتسامح .

من جانبهم عبر الجميع عن تهنئتهم لسمو أمير منطقة الحدود الشمالية بهذه المناسبة، مثمنين هذا الإتصال التي يأتي في إطار التواصل الدائم بين القيادة وأبناء الوطن .

ودعوا الله تعالى أن يعيد هذه المناسبة العزيزة على الأمة الإسلامية وهم ينعمون بالأمن والأمان والطمأنينة.

فيصل بن خالد بن سلطان يعايد أيتام المنطقة

رفع صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – حفظهما الله – بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك ، سائلاً الله عز وجل أن يعيد هذه المناسبة على بلادنا والأمتين العربية الإسلامية باليمن والبركات وأن يزيل هذه الغمة عن بلادنا وبلاد المسلمين .

وقال سموه: " أعلم ويعلم أهالي عسير أنكم -أيدكم الله- لا يسركم أن شعبكم سيقضي عيد الفطر المبارك هذا العام، بعيدًا عن تقاليده، المنبثقة مما سنه الله لهم من الاجتماع على الفرح والسرور بالعيد، والاحتفاء به، والتهادي والتواصل فيما بينهم فيه، كيف لا وأنتم تقيمون شرع الله، وتنشرون سنة رسوله، في العيد وفي كل جوانب الحياة، وتولون الاهتمام كله لإسعاد شعبكم وإعزازه وإكرامه".

وأضاف " أعلم ويعلم أهالي عسير أنكم -أيدكم الله- لم تلجأوا لمنع التجمع والتواصل في هذا العيد، عن شعبكم، وإخوانهم المقيمين معهم على ثرى هذا الوطن العظيم، إلا حبًّا لهم، وخوفًا عليهم، وحرصًا على حمايتهم من جائحة كورونا، وأنكم قد ضحيتم بكلِّ ما ترتَّب على قراراتكم الشجاعة الحكيمة من آثار اقتصادية كبرى، من أجل كرامة الإنسان وحمايته، وسلامته، متوكلين على الله في ذلك كله، ومطبقين لسنة نبيه، ثم واثقين بقدرات أبنائكم في هذا الوطن، وكفاءة أجهزته، ونبل شعبه".

وأردف سموه قائلاً" أعلم ويعلم أهالي عسير أن ولي عهدكم - أيدكم وأيده الله - يشاطركم كلَّ ذلك، ويساندكم فيه، ويتابع بصدق ،وأمانة نراها ونشعر بها، لتطبيق توجيهاتكم بإتقان، ويستحث بكل حرص واهتمام من أجل تحقيق آمالكم، فلكم سيدي، ولولي عهدكم القوي الأمين، مني ومن أهالي عسير والمقيمين فيها، أصدق مشاعر الولاء، وأعمق معاني الامتنان، وأسمى التهاني بعيد الفطر المبارك لهذا العام 1441هـ، الذي يحلُّ علينا، ووطننا - بفضل الله ومنته - يتصدَّر قوائم النجاح، في مكافحة هذه الجائحة، التي - بفضل الله وعونه - استطعنا الحد من انتشارها، ومنع توسع سريان وبائها، وأسأله تعالى أن يعيننا على زوالها عنا وعن الإنسانية جمعاء".

تركي بن طلال  يهنئ القيادة بعيد الفطر المبارك

رفعت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ــ حفظهما الله ــ وللشعب السعودي الكريم والأمة الإسلامية، بمناسبة عيد الفطر المبارك.

وقال معالي الأمين العام لهيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور فهد بن سعد الماجد: "إننا إذ نهنئ القيادة والوطن والأمة بهذه المناسبة العظيمة، فإننا نشكر الله تعالى أن منّ علينا وعلى المسلمين بإتمام صيام هذا الشهر في ظل الجهود الكبيرة التي بذلتها وتبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين في معالجة آثار جائحة كورونا سائلين الله تعالى أن يعيد هذا العيد المبارك على بلادنا قيادةً وشعبًا وسائر بلاد المسلمين باليمن والخير والبركات".

الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء تهنئ القيادة بعيد الفطر

ارتياح لتحسن العوامل الأساسية في السوق البترولية والتزام بتطبيق اتفاقية أوبك بلس

في إطار ما تشهده العلاقات السعودية العراقية من تطورات إيجابية خلال الأعوام الماضية، قام معالي الأستاذ علي عبدالأمير علاوي نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي وزير المالية ووزير النفط بالوكالة بزيارة للمملكة يوم الجمعة 29 رمضان 1441هـ حاملاً رسالة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- من دولة رئيس الوزراء العراقي السيد مصطفى الكاظمي، ولبحث العلاقات الأخوية والاقتصادية بين الجانبين.

وقد كان في استقبال معاليه في مطار الملك خالد الدولي في الرياض معالي الدكتور ماجد القصبي وزير التجارة رئيس الجانب السعودي في مجلس التنسيق السعودي العراقي، ومعالي الأستاذ محمد الجدعان وزير المالية ومعالي الأستاذ عبدالرحمن بن أحمد الحربي محافظ الهيئة العامة للتجارة الخارجية الأمين العام للجانب السعودي في مجلس التنسيق السعودي العراقي.

واجتمع معاليه مع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، حيث ناقش الجانبان استقرار السوق البترولية، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الشقيقين في مجالات الطاقة.

دعم المملكة للعراق بما يحقق أمنه واستقراره والتصدي للإرهاب

تفعيل العلاقات بين القطاع المالي كقاعدة لتحفيز الاستثمار والتبادل التجاري

تكثيف الجهود لافتتاح منفذ جديدة عرعر.. قريباً

وعبر الجانبان عن ارتياحهما لتحسن العوامل الأساسية في السوق البترولية، مع بداية سريان اتفاقية أوبك بلس، واتفقا على ضرورة مواصلة العمل مع جميع المنتجين لتسريع استعادة التوازن للأسواق، مؤكدين بذلك التزام بلديهما الراسخ بتطبيق اتفاقية أوبك بلس.

كما التقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية بمعالي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية والنفط بالوكالة العراقي، حيث هنأ سموه معاليه بتشكيل الحكومة العراقية برئاسة السيد مصطفى الكاظمي ونيلها الثقة من البرلمان العراقي، وأكد سموه حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله- وحكومة المملكة على وحدة الشعب العراقي الشقيق، وأهمية التعاون مع الحكومة العراقية الجديدة لتحقيق المصالح المشتركة وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين بما يصب في تحقيق الأمن والاستقرار للمنطقة.

كما عبر سموه لمعاليه عن دعم المملكة للعراق بما يحقق أمنه واستقراره والتصدي للإرهاب، مشيرًا إلى أن المملكة تحترم سيادة العراق ووحدة أراضيه بعيداً عن التدخلات الأجنبية.

وأشار سمو وزير الخارجية إلى أهمية مجلس التنسيق السعودي العراقي الذي أنشئ بتوجيهات من قيادة المملكة كآلية لتطوير العلاقات بين البلدين إلى آفاق أرحب والتعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والتجارية والاستثمارية، موضحاً سموه بصدور توجيهات من القيادة الرشيدة بعودة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى العراق لمزاولة عمله في أقرب وقت وذلك لترجمة رغبة المملكة في تعزيز العلاقات بين البلدين.

كما التقى معالي نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي مع معالي وزير التجارة رئيس الجانب السعودي في مجلس التنسيق السعودي العراقي ونظيره معالي وزير المالية السعودي، حيث قدم الجانب السعودي تمنياته للشعب العراقي الشقيق دوام التقدم والازدهار وللحكومة الجديدة التوفيق والسداد والتأكيد على حرص القيادة السعودية على وحدة الشعب العراقي الشقيق وأن ما يربط الشعبين السعودي والعراقي هي علاقات الإخوة والدم والتاريخ والمصير الواحد، مؤكداً دعم حكومة المملكة العربية السعودية للحكومة العراقية لكل ما فيه خير الشعب العراقي.

كما بحث الجانبان خلال اللقاء سبل التعاون المشترك وتفعيل العلاقات بين القطاع المالي كقاعدة لتحفيز الاستثمار والتبادل التجاري، ومناقشة عدد من الموضوعات المرتبطة بأعمال مجلس التنسيق السعودي العراقي وأبرز ما تم إنجازه والتقدم في أعمال اللجان المنبثقة من المجلس والاتفاقيات الموقعة بين الجانبين في كافة المجالات السياسية والاقتصادية بما يسهم في الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى آفاق جديدة في كافة المجالات، ومن ذلك موضوع المنافذ البرية والعلاقات الجمركية وتنمية الشراكة بين القطاع الخاص في البلدين وأهمية تشكيل مجلس الأعمال المشترك، إضافة لبدء أعمال الملحقية التجارية السعودية في العراق خلال الفترة القادمة، وتكثيف الجهود لافتتاح منفذ جديدة عرعر قريباً، وغيرها من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

الجدير بالذكر أنه وخلال السنوات الأخيرة، شهدت العلاقات بين البلدين تطورات إيجابية ملحوظة، منها نمو التبادل التجاري خلال السنوات الماضية، عودة السفراء في البلدين، وفتح خطوط الطيران وافتتاح القسم القنصلي التابع للسفارة في بغداد، والموافقة على افتتاح ملحقية تجارية في بغداد.

وتأتي هذه الزيارة في إطار حرص القيادتين في البلدين الشقيقين على تعزيز العلاقة والعمل المشترك.

وغادر معالي نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي وزير المالية ووزير النفط بالوكالة الأستاذ علي عبدالأمير علاوي والوفد المرافق له الرياض أمس.

وكان في وداعه في مطار الملك خالد الدولي معالي وزير التجارة الدكتور ماجد القصبي، ومعالي وزير المالية الأستاذ محمد الجدعان، وسفير جمهورية العراق لدى المملكة الدكتور قحطان طه خلف.

وكان معالي نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي والوفد المرافق له قد وصل إلى الرياض مساء أمس.

وكان في استقباله في مطار الملك خالد الدولي، معالي وزير المالية وزير الاقتصاد والتخطيط المكلف الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان، ومعالي وزير التجارة وزير الإعلام المكلف ماجد بن عبدالله القصبي، وسفير جمهورية العراق لدى المملكة الدكتور قحطان طه خلف، ومندوب عن المراسم الملكية.

التأكيد على حرص القيادة في المملكة على وحدة الشعب العراقي الشقيق
وزير الخارجية بحث مع نائب رئيس الوزراء العراقي تعزيز العلاقات
مغادرة نائب رئيس الوزراء العراقي الرياض

رسالة لخادم الحرمين من رئيس الوزراء العراقي

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية تهنئة، لفخامة الرئيس إسياس أفورقي، رئيس دولة إريتريا، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

وأعرب الملك المفدى باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية، عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب دولة إريتريا الصديق اطراد التقدم والازدهار.

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، برقية تهنئة، لفخامة الرئيس إسياس أفورقي رئيس دولة إريتريا، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

وعبر سمو ولي العهد عن أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، راجياً لحكومة وشعب دولة إريتريا الصديق المزيد من التقدم والازدهار.

القيادة تهنئ رئيس إريتريا بذكرى استقلال بلاده

أعلن معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس عن صدور الموافقة الكريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- على إقامة صلاة عيد الفطر في الحرمين الشريفين، وفقاً للأعداد والضوابط المتبعة في الصلوات الأخرى، والاحترازات الصحية اللازمة.

وأكد معاليه أن هذا القرار يجسد حرص خادم الحرمين الشريفين على إحياء هذه الشعيرة العظيمة في نفوس المسلمين في ظل هذه الجائحة التي ألمّت بالعالم أجمع، داعياً الله -عز وجل- أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، وأن يعيد هذه المناسبة العزيزة على الجميع في أفضل حال، وأن يزيل هذه الجائحة عن العالم أجمع.

بموافقة الملك.. إقامة صلاة العيد في الحرمين الشريفين

دعمنا البحوث العلمية لاكتشاف لقاح لفيروس كورونا

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، كلمة للمواطنين والمقيمين وعموم المسلمين في كل مكان، بمناسبة عيد الفطر المبارك.

وفيما يلي نص الكلمة التي تشرف بإلقائها معالي وزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة على النبي الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين

أيها المواطنون والمقيمون في بلادنا الغالية المملكة العربية السعودية حفظها الله.

أبطالنا المرابطين والمرابطات في مواجهة المخاطر والأزمات

أيها المسلمون والمسلمات في مشارق الأرض ومغاربها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

كل عام وأنتم بخير، وعيدكم مبارك

الحمدلله على ما تفضل به علينا من إتمام صيام وقيام شهر رمضان المبارك، سائلين الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال، شاكرين المولى العلي القدير أن بلغنا عيد الفطر السعيد، داعين الله أن يوفقنا للخيرات، وأن يعيننا على القيام بما يرضيه.

إخواني وأخواتي

أبنائي وبناتي

لقد شرع الله لنا العيد ليكون فرحاً وسعادة وبهجة وسروراً، يقول تعالى: (قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ).

يواجه العالم ونحن جزء منه جائحة صحية واقتصادية لم يشهد العالم لها مثيلاً، مما استدعى حلولاً عاجلة لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد، ولا يسعني في هذا الشأن، إلا أن أشكر المواطنين والمواطنات والمقيمين والمقيمات على وقوفهم بكل إخلاص ووفاء مع ما اتخذته الأجهزة المعنية في بلادنا من إجراءات احترازية ووقائية وعلاجية، هدفها الإنسان، ولا شيء غير الإنسان والحفاظ على صحته والعمل على رعايته، والسعي إلى راحته.

إنني أقدر بشكل كبير قضاءكم العيد في بيوتكم، ملتزمين بكل وعي ومسؤولية بإجراءات التباعد الاجتماعي، مستعيضين عن اللقاءات وتبادل التهاني مباشرة، بالتواصل والمعايدة والتهنئة بالاتصالات والمراسلات والتواصل عن بعد... كل ذلك حرصاً على سلامتكم، فالبهجة بالصحة والفرح بالعافية، وكل سرور يؤدي لخطر نهايته ندم كفانا الله وإياكم الشرور.

إننا أيها الإخوة والأخوات بالتزامنا بالإجراءات الاحترازية التي تهدف لمواجهة هذه الجائحة في قضاء العيد بمنازلنا والتهنئة به عبر الاتصالات والمراسلات الإلكترونية نمتثل تعاليم ديننا الحنيف ونعمل بأحكامه في النوازل، وعند انتشار الأوبئة ملتزمين بما حثنا عليه من التواد والتعاطف، وإشاعة مباهج العيد وفرحته، فالسلامة تستلزم من المجتمع كله تفهم هذا الظرف الخاص، الذي يمنع المسلمين من الخروج لصلاة العيد، وتبادل الزيارات مجددين التأكيد على أن سلامة وصحة المواطن والمقيم في رأس اهتماماتنا، آملين من الجميع اتخاذ إجراءات السلامة التي أقرتها ضوابط الحد من انتشار هذا الجائحة وتفشيها من أجل سلامتكم، وفي سبيل المحافظة على صحتكم.

أبنائي وبناتي:

إن بلادكم لتفخر أشد الفخر، بكوادرها الصحية والميدانية في كل القطاعات التي تصدت لهذه الجائحة بقوة وثبات وإخلاص، يساندهم في ذلك إخوانهم في القطاعات الأمنية والقطاعات كافة، فلهم منا جميعاً كل الشكر والتقدير. لقد أسهمت هذه الجهود بفضل الله تعالى في الوصول إلى نتائج تزرع الأمل وتبث التفاؤل بما تحقق في مواجهة انتشار الجائحة، فعالجت المصابين من المواطنين والمقيمين ووفرت المحاجر، واتخذت كل الإجراءات الاحترازية التي قد يكون بعضها مؤلماً لكنها الضرورة، ومن أجل الإنسان يهون كل ما دونه.

لقد بادرت المملكة العربية السعودية، انطلاقاً من قيمها الدينية والإنسانية والوطنية إلى بذل كل الجهود الرامية إلى مقاومة هذه الجائحة، والسعي في تخفيف آثارها، كما قدمت بلادكم الدعم السخي لمنظمة الصحة العالمية دعماً لجهودها في مواجهة الجائحة، كما قدمت الدعم السخي للبحوث العلمية المحلية والدولية لاكتشاف لقاح للفيروس، أو دواء ناجع يسهم في تخليص البشرية من هذا الوباء.

واستشعاراً لدورها العالمي وواجبها الإنساني دعت المملكة بحكم رئاستها مجموعة العشرين إلى عقد اجتماع قمة للمجموعة ناقشت خلالها الآثار الصحية والاقتصادية والاجتماعية للجائحة واتخذت القرارات اللازمة، ولن توفر بلادكم جهداً في سبيل تقديم الخير للبشرية في هذه الجائحة خصوصاً، وفي كل مناحي الحياة عموماً.

أبتهل إلى المولى، بالدعاء الخالص، كما سلم لنا رمضان وسلمنا لرمضان، أن يعيده علينا وبلادنا الغالية العزيزة، وأمتنا العربية والإسلامية، والعالم أجمع، في صحة وعافية من كل بلاء ومكروه، وأن يعيد علينا العيد، وقد رفع الله عنا وعن الإنسانية جمعاء هذ الوباء، وكل بلاء.

اللهم احفظ بلادنا، وارحم من استأثرت بهم في كنفك الكريم، ممن لم يشهد العيد معنا، بسبب هذه الجائحة أو سواها.

اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، وتقبل شهداءنا الذين بذلوا أرواحهم فداء لأهلهم وإخوانهم، ودفاعاً عن حياض أوطانهم، وأنزلهم منازل الشهداء والصالحين في جناتك جنات النعيم، بمنّك وكرمك يا أكرم الأكرمين.

بارك الله أعيادنا، ومتعنا بالصحة والعافية، وحفظ لنا وطننا، وسلم البشرية من كل شر ومكروه.

وصلى الله وسلم على رسولنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

خادم الحرمين مهنئاً الأمة بعيد الفطر: 
سلامة وصحة المواطن والمقيم على رأس اهتماماتنا

حرصاً من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله -، على التواصل مع إخوانهم قادة الدول الإسلامية في كل عام بمناسبة عيد الفطر المبارك، فقد بعث خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي ولي العهد - رعاهما الله - برقيات تهنئة إلى قادة الدول الإسلامية بهذه المناسبة المباركة، داعين المولى سبحانه وتعالى أن يتقبل من الجميع صالح الأعمال، وأن يرفع جائحة كورونا المستجد عن بلاد المسلمين وسائر بلدان العالم، وأن يعيد هذه المناسبة الكريمة على الأمة الإسلامية بالعزة والتمكين، وبالمزيد من التقدم والازدهار.

كما تلقى خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد، برقيات تهنئة من قادة الدول الإسلامية، وقد وجّه لهم خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي ولي العهد - رعاهما الله -، برقيات شكر جوابية، مقدرين ما أعربوا عنه من تمنيات طيبة ودعوات صادقة، سائلين المولى عز وجل أن يعيد هذه المناسبة الكريمة على الأمة الإسلامية بالخير والبركة، وبالمزيد من الأمن والاستقرار.

وتلقى خادم الحرمين اتصالًا هاتفيًا، من أخيه صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، هنأه فيه بحلول عيد الفطر المبارك.

وقد بادله خادم الحرمين الشريفين التهنئة بهذه المناسبة، داعياً الله سبحانه وتعالى أن يعيدها على البلدين والشعبين الشقيقين والأمة الإسلامية بالخير والمسرات.

كما تلقى خادم الحرمين اتصالًا هاتفيًا، من فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، هنأه خلاله بحلول عيد الفطر المبارك.

وأعرب خادم الحرمين الشريفين عن شكره لفخامته على التهنئة بهذه المناسبة السعيدة، سائلاً الله تعالى أن يعيدها على الأمتين الإسلامية والعربية بالمزيد من النماء والخيرات.

وتلقى خادم الحرمين، اتصالاً هاتفياً، من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، هنأه خلاله بحلول عيد الفطر المبارك.

وقد بادله الملك المفدى التهنئة بهذه المناسبة المباركة، سائلاً المولى سبحانه وتعالى أن يعيدها على الأمتين الإسلامية والعربية بالتقدم والازدهار.

كما تلقى خادم الحرمين، اتصالاً هاتفياً من فخامة الرئيس إسماعيل عمر جيلة رئيس جمهورية جيبوتي، قدّم خلاله التهنئة بحلول عيد الفطر المبارك.

وقد بادل خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - فخامته التهنئة بهذه المناسبة السعيدة، سائلاً الله تعالى أن يعيدها على الأمتين الإسلامية والعربية بالخير والبركات.

ومن جانبه، تلقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، اتصالاً هاتفياً، من فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، هنأه خلاله بحلول عيد الفطر المبارك.

وأعرب سمو ولي العهد عن شكره لفخامته على التهنئة بهذه المناسبة المباركة، سائلاً الله تعالى أن يعيدها على الأمتين الإسلامية والعربية باليُمن والبركات.

كما تلقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، اتصالاً هاتفياً، من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، هنأه خلاله بحلول عيد الفطر المبارك.

وأعرب سمو ولي العهد عن شكره لسمو الشيخ محمد بن زايد على مشاعره الطيبة، داعياً المولى عز وجل أن يعيد هذه المناسبة على الأمتين الإسلامية والعربية بالخير والبركات.

خادم الحرمين وولي العهد يتبادلان التهاني مع قادة الدول الإسلامية بمناسبة عيد الفطر

بريطانيا تفرض حجراً على الوافدين .. وفرنسا ترد بالمثل

أعلنت السلطات الصحية الصينية، السبت، أنها لم تتلق تقارير عن أي حالات إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في البر الرئيسي الصيني.

وأبرزت لجنة الصحة الوطنية، في تقريرها اليومي، أنه لم تسجل أيضا وفيات جديدة متعلقة بالمرض خلال نفس الفترة، مضيفة أنها تلقت تقارير عن حالتين جديدتين مشتبه بإصابتهما بالفيروس.

وخرج ثلاثة مرضى مصابين بالمرض الناجم عن فيروس كورونا من المستشفيات بعد تماثلهم للشفاء الجمعة.

وقالت اللجنة إنه مازال هناك 79 مريضا يتلقون العلاج في المستشفيات حاليا.

وغادر ما إجماله 78258 مريضا متعافيا من المستشفيات حتى نهاية يوم الجمعة، حسب اللجنة.

بدورها، أكدت كوبا إن استخدام عقارين من إنتاج صناعتها في مجال التكنولوجيا الحيوية أديا إلى خفض كبير في عدد الوفيات نتيجة فيروس كورونا بعد أن قلصا الالتهاب الشديد في مرضى الحالات الخطيرة من كوفيد-19.

وأعلنت السلطات الصحية عن حالتي وفاة فقط بكورونا خلال الأيام التسعة الماضية بين أكثر من 200 حالة نشطة في كوبا في علامة على أن أسوأ تفش للمرض قد أصبح تحت السيطرة.

وتأمل الحكومة بزيادة صادراتها في مجال الصيدلة الحيوية وقد روجت لعقارات مختلفة تنتجها للمساعدة في منع الإصابة بفيروس كورونا المستجد ومعالجة مرض كوفيد-19 الذي يسببه.

وعزت الحكومة إلى حد كبير التراجع الذي حدث في الآونة الأخيرة في الوفيات لمرضى الحالات الخطيرة من كوفيد-19 إلى استخدام عقارين ابتداء من أبريل يبدو أنهما يساعدان في تهدئة رد الفعل الخطير لجهاز المناعة والذي يهاجم الأنسجة السليمة وكذلك الفيروس الغازي. وتشير الأرقام الرسمية إلى أن كوبا حققت نتائج طيبة في احتواء تفشي فيروس كورونا. وسجلت كوبا أقل من 20 حالة إصابة يوميا خلال الأسبوع الأخير بتراجع عن ذروة تراوحت بين 50 و 60 حالة يوميا في منتصف أبريل. وبشكل إجمالي سجلت كوبا 1916 حالة إصابة بين سكانها البالغ عددهم 11 مليون نسمة و 81 حالة وفاة.

ويترجم هذا إلى معدل إصابة يبلغ 0.71 لكل 100 ألف شخص مقابل نحو 29 لكل 100 ألف شخص في الولايات المتحدة وذلك طبقا لحصيلة لجامعة جون هوبكنز.

وفي سلوفاكيا، أظهرت بيانات رسمية السبت أنها لم تسجل أي وفيات جديدة بسبب فيروس كورونا خلال الأسبوع الماضي وأن عدد الإصابات الجديدة كان دون العشرة.

وسجلت الدولة الواقعة في وسط أوروبا والبالغ عدد سكانها 5.4 مليون نسمة إصابات ووفيات أقل بكثير من جاراتها، بلغت 1504 إصابات و28 وفاة.

وأرجع خبراء انخفاض الأعداد في سلوفاكيا إلى تحركها السريع عندما أغلقت الحدود والمتاجر والمدارس وحظرت التجمعات العامة بعد قليل من ظهور أولى الحالات في مطلع مارس. وفرضت لاحقا وضع الكمامات خارج المنازل.

وبدأت السلطات تخفيف القيود في 22 من أبريل، والمتاجر مفتوحة منذ يوم الأربعاء.

وشهدت معظم الأيام خلال الشهر الماضي تسجيل إصابات أقل من العشرة.

غير أن إجراءات احتواء الفيروس نالت من الاقتصاد. فقد توقعت وزارة المالية انكماش الناتج المحلي الإجمالي 7.2 بالمئة هذا العام وتضخم عجز الميزانية إلى 8.2 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

من ناحيتها، فرضت الحكومة البريطانية حجرًا صحيًا لمدة 14 يومًا على الوافدين من الخارج للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقالت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتل في مؤتمر صحافي أمس الأول حول آخر مستجدات فيروس كورونا " نتّخذ حاليًا هذه التدابير لإبقاء معدّلات العدوى منخفضة والحيلولة دون موجة ثانية يمكن أن تكون مدمّرة".

وتدخل التدبير حيّز التنفيذ ابتداءً من 8 يونيو، وسيتم تقييمه كل ثلاثة أسابيع، وسيُعتمد بالتوازي مع إعادة فتح تدريجي للبلاد من الأول من يونيو في حال تحقيق تقدّم على مسار مكافحة فيروس كورونا.

وردا على الخطوة البريطانية، تعتزم فرنسا فرض حجر صحي لمدة 14 يوما على القادمين إليها من بريطانيا وإسبانيا، ردا على إقدام الدولتين على خطوة مماثلة في إطار جهود الحد من انتشار وباء كورونا.

وقالت وزارة الداخلية الفرنسية السبت إن الأمر يسري على القادمين من الدول الأوروبية الأخرى، التي فرضت سلطاتها، بشكل أحادي، الحجر الصحي على الوافدين إليها.

ويبدأ تنفيذ القرار غداً الاثنين على القادمين إلى فرنسا من إسبانيا، بعدما بدأت مدريد يوم 15 من الشهر الجاري تطبيق قاعدة الحجر الصحي لمدة 14 يوما على القادمين إليها.

أما بالنسبة للمسافرين القادمين من بريطانيا، فسيبدأ سريان الإجراء بمجرد أن تطبيق لندن مثل هذه القيود.

وفي تشيلي، باشرت الحكومة الجمعة بتوزيع 2,5 مليون وحدة غذائية للعائلات الأشدّ فقراً، في وقت سُجّل عدد يومي قياسي جديد للإصابات بفيروس كورونا المستجدّ متجاوزاً عتبة الستين ألف إصابة.

وسجّلت الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية والتي تعدّ 18 مليون نسمة، 4276 إصابة جديدة بالمرض و41 وفاة الجمعة، لترتفع الحصيلة الإجمالية إلى 61857 إصابة و630 وفاة منذ الثالث من مارس.

وستُوزّع المساعدات التي تقدّر قيمتها بمئة مليون دولار، في كافة أنحاء تشيلي للسكان الذين فقدوا عملهم بسبب الأزمة الصحية في البلاد التي تعاني في الأصل من ضعف اقتصادها بعد احتجاجات استمرت أشهراً ضد التفاوتات الاجتماعية.

وقال الرئيس المحافظ سيباستيان بينيرا إن هذه العملية تشكل "دعماً وارتياحاً بالنسبة لملايين العائلات التشيلية التي تحتاج إليها وبشكل طارئ من دون أي شكّ".

وتمّ تسريع عملية تطبيق برنامج المساعدات الذي أُعلن عنه الأحد، بعد صدامات مطلع الأسبوع في العديد من أحياء العاصمة التي تخضع للعزل التام والإلزامي منذ 16 مايو.

وتحدى بعض السكان اجراءات العزل للتظاهر والمطالبة بمساعدات غذائية، في وقت أدى تفشي الوباء إلى انفجار البطالة والجوع في الأحياء الأشدّ فقراً.

وفي مواجهة الوباء، اعتمدت البلاد حتى الآن على اجراءات عزل جزئية وتدريجية، وكذلك على سياسة اجراء فحوص مكثفة أظهرت حتى نهاية أبريل أرقاماً مشجعة.

لكن تفشي الوباء تسارع فجأة منذ حوالي عشرة أيام بعد انتشاره خصوصاً في المناطق الأفقر والأكثر اكتظاظاً في العاصمة.

في سانتياغو، العاصمة التي تعدّ سبعة ملايين نسمة والبؤرة الرئيسية للوباء في البلاد، فإن أقسام الإنعاش ممتلئة بنسبة 95 % في الوقت الراهن.

الإجراءات الاحترازية والتحوط المبكر لبعض الدول أسهما في احتواء الوباء (رويترز)

عقار كوبي يخفض عدد وفيات كورونا

أفاد مصدر أمني بمحافظة نينوى العراقية السبت بمصرع ثلاثة من رجال الشرطة، بينهم ضابط في هجوم لعناصر داعش الإرهابي غرب الموصل.

وقال النقيب بشار سالم من شرطة نينوى لوكالة الأنباء الألمانية: "عناصر داعش شنوا السبت هجوما على نقطة تفتيش تابعة للشرطة المحلية على مشارف ناحية زمار، وتمكنوا من قتل ثلاثة رجال شرطة، بينهم ضابط برتبة ملازم قبل أن يلوذوا بالفرار إلى جهة مجهولة".

وتشهد مناطق عديدة من محافظة نينوى، وخاصة المناطق القريبة من الحدود السورية نشاطا ملحوظا لعناصر التنظيم المتطرف الذين ينفذون عمليات ضد القوات العراقية والمدنيين اسفرت عن سقوط عشرات القتلى والمصابين.

من ناحية أخرى، طلبت لجنة مكافحة التعذيب التابعة للأمم المتحدة من فرنسا اتخاذ كل الإجراءات الممكنة لمنع تنفيذ أحكام بالإعدام صدرت على خمسة إرهابيين فرنسيين في العراق، كما ورد في رسالة وجهت إلى محاميهم.

وقالت اللجنة في الرسالة التي أرسلت الجمعة إلى المحامي نبيل بودي أنها تطلب من الدولة المعنية اتخاذ كل إجراء مفيد ومنطقي في إطار صلاحياتها لحماية السلام الجسدية والنفسية للمحكومين، ومنع تنفيذ حكم الإعدام".

واضافت اللجنة أنه على فرنسا مواصلة إطلاعها بلا تأخير على كل إجراء يتخذ في هذا الصدد.

ويندرج هذا الطلب في إطار إجراءات موقتة يمكن أن تقترحها اللجنة على أي دولة بانتظار دراسة لمضمون القضية. ولدى فرنسا مهلة مدتها ثمانية أشهر لتقديم توضيحات أو ملاحظات حول فحوى الملف.

وكان نبيل بودي أبلغ اللجنة في الرابع من فبراير بوضع ابراهيم النجارة وبلال الكباوي وليونار لوبيز وفاضل طاهر عويدات ومراد دلهوم الذين حكم عليهم بالإعدام في يونيو.

وطالب محاميهم اللجنة التي تتخذ من جنيف مقرا لها، حينذاك باتخاذ تدابير حماية موقتة نظرا للطابع الملح للوضع، بهدف تجنب وقوع ضرر يتعذر إصلاحه بحق اصحاب الطلب، وهم ضحايا غياب الحماية من جانب السلطات الفرنسية. كما طلب إدانة فرنسا لرفضها إعادتهم إليها ومحاكمتهم.

وأكد بودي أن هؤلاء المحكومين يتلقون معاملة لا إنسانية ومهينة في السجون العراقية، مؤكدا أن فرنسا تعرف هذا الوضع ولا تتحرك لوضع حد له.

وحكم على أحد عشر فرنسيا اعتقلوا في سورية بالإعدام في العراق في 2019، بينما حكم بالسجن المؤبد على ثلاثة آخرين بينهم امرأتان، لانتمائهم إلى تنظيم داعش الإرهابي.

بدورها، دعت الهيئة الأوروبية المسؤولة عن تنسيق المتابعات القضائية والأحكام "يوروجاست" السبت إلى ملاحقة الإرهابيين العائدين إلى بلادهم والذين قاتلوا في صفوف داعش في العراق وسورية، على المستوى الدولي بجرائم حرب.

والكثير من هؤلاء المقاتلين لا يواجهون حالياً سوى اتهامات بحكم القوانين الوطنية حول الإرهاب، وفق ما جاء في تقرير صادر عن الهيئة و"جينوسايد نيتوورك" وهي هيئة أنشأها الاتحاد الأوروبي بهدف تأمين التعاون بين المحققين الوطنيين والملاحقات بجرم الإبادة أو بجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب.

وأوضحت يوروجاست ومقرها لاهاي في هولندا، أنه قد تُوجّه إليهم اتهامات أكبر بموجب القوانين الدولية التي تُعنى بأسوأ الجرائم المرتكبة أثناء نزاع.

وأشار التقرير إلى أن تنظيم داعش ينبغي أن يُعتبر وفق القانون الدولي الإنساني بمثابة "طرف في نزاع مسلح غير دولي في العراق وسورية".

وكتبت يوروجاست "بالتالي، قد يُحمّل أعضاؤه والمقاتلون الإرهابيون الأجانب مسؤولية ارتكابهم جرائم حرب وجرائم دولية أساسية أخرى".

وقالت إن نماذج "الاتهامات التراكمية" موجودة أصلاً خصوصاً في فرنسا وألمانيا.

وطالبت الهيئتان بأن تُقام مثل هذه الملاحقات على المستوى الدولي ما يسمح بالمطالبة بأحكام مستفيضة.

وأضافت يوروجاست أن الملاحقة بناء على جرائم دولية أساسية ليست محدودة بالزمن، ما سيعطي للمدعين امكانية "العمل على هذه القضايا خلال العقود المقبلة".

«هيئة قضائية» تدعو 
إلى ملاحقة الدواعش بجرائم حرب

أكد المندوب الدائم لوفد المملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله بن يحيى المعلمي، ضرورة حماية حقوق الإنسان وصونها خاصة في الظروف التي يمر بها العالم حاليًا بسبب تفشي جائحة كوفيد - 19، معرباً عن قلقه من تنامي ظاهرة الإسلاموفوبيا وتصاعد خطابات الكراهية ضد المسلمين في بعض مناطق العالم، ومؤكداً ضرورة التصدي لممارسات التمييز والعنصرية ضد المسلمين وما يتعرضون له من اضطهادات لأسباب غير معقولة وغير مقبولة.

جاء ذلك في كلمة له خلال الاجتماع الافتراضي لسفراء منظمة التعاون الإسلامي في نيويورك، الذي عقد مؤخراً برئاسة المندوبة الدائمة لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة لدى الأمم المتحدة السفيرة لانا زكي نسيبة.

واستمع سفراء المجموعة الإسلامية لإحاطة من نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية والتجارة في جمهورية إيرلندا سيمون كوفيني، حول جهود مكافحة جائحة كوفيد 19، وعدد من التحديات التي تواجه الأمم المتحدة، بالإضافة إلى مواقف إيرلندا تجاه عدد من القضايا العالمية وطلب دعم الدول الإسلامية لترشح إيرلندا لعضوية مجلس الأمن غير الدائمة عن الفترة 2021 - 2022.

كما استمع سفراء المجموعة لإحاطة من المندوب الدائم لدولة فلسطين الشقيقة الوزير رياض منصور حول آخر التطورات فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، الذي سلط الضوء على الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والنوايا التوسعية لسلطات الاحتلال الإسرائيلية في ضم مزيد من الأراضي في الضفة الغربية، وغور الأردن مما يعد انتهاكاً صريحاً للقرارات الدولية ذات الصلة وتقويضاً لجهود السلام الدولية.

عقب ذلك استمعت المجموعة الإسلامية أيضا لإحاطة من المندوب الدائم لجمهورية باكستان الإسلامية الشقيقة السفير منير أكرم، حول تصاعد ظاهرة الإسلاموفوبيا وخطابات الكراهية والتحريض ضد المسلمين في عدد من الدول الأوربية، الذي تطرق إلى حوادث التمييز والعنصرية التي تمارس ضد المسلمين من قبل بعض الأحزاب اليمينية المتطرفة في أوروبا التي تطالب باستبعاد المهاجرين المسلمين والتحريض ضدهم لاسيما في ظل أزمة انتشار وباء كوفيد - 19.

وفي هذا الصدد، أكد السفير المعلمي أن الوثيقة الختامية الصادرة عن قمة مكة المكرمة التاريخية وما تضمنته من مواقف تعزز ثقافة الحوار وتبرهن على تسامح الدين الإسلامي، تعد تفويضاً للمضي قدماً لتسليط الضوء على محنة المسلمين والتصدي لتنامي ظاهرة الإسلاموفوبيا، والعمل على رفع المعاناة عن الذين يتعرضون للاضطهاد، مشيداً بمواقف المملكة في تعزيز ثقافة الحوار بين اتباع الأديان، ورفض كل مظاهر العنف، وأن المملكة تدعم مواقف الدول الإسلامية في إطار منظمة التعاون الإسلامي لرفض التمييز والعنصرية التي تمارس ضد المسلمين في بعض دول العالم، وأن علينا صون حقوقهم الإنسانية.

حضر الاجتماع رئيس لجنة المسائل السياسية الخاصة، ورئيس قسم المنظمات الدولية بوفد المملكة، السكرتير أول فيصل بن ناصر الحقباني.

المعلمي يؤكد ضرورة
 التصدي لتنامي الإسلاموفوبيا

أعربت المملكة العربية السعودية عن خالص عزائها ومواساتها في ضحايا طائرة الركاب الباكستانية التي سقطت قرب مطار مدينة كراتشي، وما نتج عنها من وفيات وإصابات.

وأكدت وزارة الخارجية في بيان وقوف المملكة العربية السعودية حكومة وشعبًا مع حكومة وشعب جمهورية باكستان الإسلامية الشقيقة في هذه الحادثة الأليمة، سائلة الله الرحمة للمتوفين والشفاء العاجل للمصابين، والأمل في أن يتجاوز الشعب الباكستاني الشقيق هذه الأوقات العصيبة في أسرع وقت.

المملكة تُعرب عن خالص عزائها ومواساتها في ضحايا الطائرة الباكستانية

أوضحت السلطات الباكستانية السبت أنه تأكد مصرع 97 شخصا إجمالا ونجاة اثنين جراء تحطم طائرة ركاب أول من أمس في مدينة كراتشي بجنوب البلاد، بينما لم يتم الإبلاغ عن وفيات بين سكان الحي كثيف السكان الذي هبطت فيه الطائرة اضطراريا.

وكانت طائرة الخطوط الدولية الباكستانية من طراز إيرباص إيه-320 في رحلة من لاهور إلى كراتشي وعلى متنها 99 شخصا عندما تحطمت في حوالي الساعة 02:45 فجراً بينما كانت تقوم بثاني محاولة للهبوط.

وقال المنسق الإعلامي لوزير الصحة بالإقليم في تحديث أخير بشأن تحطم الطائرة إنه تم نقل 66 جثة إلى أحد المستشفيات و31 إلى مستشفى آخر، مضيفا أنه لم تتأكد أي وفيات بين سكان الحي.

وتواصلت أعمال الإنقاذ وإزالة الحطام في الحي.

وأفاد تسجيل نشر على موقع المراقبة (لايف آت سي. نت) أن قائد الطائرة المنكوبة أبلغ برج المراقبة بأن محركي الطائرة تعطلا وذلك قبل ثوان من تحطمها.

وقالت إيرباص إن الطائرة قامت بأولى رحلاتها في 2004 وكانت مزودة بمحركين من إنتاج سي.إف.إم إنترناشونال، المملوكة لكل من جنرال إليكتريك وسافران الفرنسية.

وأعلن رئيس الوزراء الباكستاني أنه سيتم فتح تحقيق، وأظهر إخطار من إدارة الطيران المدني الحكومية أنه تم تشكيل فريق من أربعة أفراد لتولي التحقيق.

وذكر الإخطار أن الفريق سيصدر بيانا أوليا في غضون شهر.

ولم يصدر تأكيد رسمي بشأن العثور على الصندوقين الأسودين للطائرة.

والحادث هو أسوأ الكوارث الجوية في باكستان منذ عام 2012 عندما تحطمت طائرة ركاب من طراز بوينج 737 تابعة لشركة بوجا إير في إسلام أباد مما أسفر عن مقتل 127 شخصا.

تحطم طائرة باكستانية 
ونجاة اثنين من ركابها

شددت اللجان الشعبية، التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية في لبنان، على ضرورة تحقيق السلام العادل والشامل على المسار الفلسطيني، استنادًا لقرارات الأمم المتحدة.

وأدانت اللجان الشعبية في مخيم مار إلياس قرب العاصمة اللبنانية بيروت، في بيان لها القرارات الإسرائيلية بضم أجزاء واسعة من الأراضي الفلسطينية بالضفة الغربية والقدس ومنطقة الغور.

وعدّت اللجان السياسة الاسرائيلية المتعاقبة تشكل عقبة كأداء أمام مشروعات واتفاقيات السلام على المسار الفلسطيني وفي منطقة الشرق الأوسط.

من ناحية أخرى، علّقت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، توزيع المعونات الماليّة الطارئة للاجئين الفلسطينيين في لبنان والمهجّرين من سورية، بشكل كامل وحتّى إشعار آخر.

وأوضح مدير عام "الأونروا" في لبنان كلاوديو كوردوني في بيان له أمس، أن الوكالة علقت توزيع المساعدات المالية الطارئة، بسبب حالة الفوضى والإشكالات والتدافع أمام مراكز "الأونروا" ومكاتب استلام المعونات، التي رافقت عملية التوزيع خلال الأيام الماضية، لافتًا الانتباه إلى أن "الأونروا" ستعلن عن ترتيبات استئناف هذه العملية في موعدٍ يُحدَد لاحقا.

تشديد فلسطيني على ضرورة 
تحقيق السلام استنادًا للقرارات الأممية

بينما يقضي الأميركيون في كل عام عطلة «يوم الذكرى» الممتدة لثلاثة أيام للسفر أو التجمع مستمتعين بأجواء شهر مايو، حذّر كبير الخبراء الصحيين أنتوني فوتشي الاميركيين من القيام بأي تجمعّات، خاصة مع ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) في الولايات الجنوبية التي أعادت فتح الاقتصاد في وقت مبكر من شهر مايو الجاري.

وفي هذا الصدد يقول جو اوكس، وهو جندي أميركي سابق ومنظم للمواكب الوطنية في الولايات المتحدة لـ»الرياض»: «يوم الذكرى وهو عطلة وطنية يحتفل بها كل الأميركيين على اختلاف طوائفهم وأديانهم، هو برأيي أهم عطلة في الولايات المتحدة، وهذا العام سيمر دون احتفالات، كما مرّ عيد الفصح قبل شهر دون صلوات في الكنائس ودون التجمعات والمواكب التي ينتظرها الأميركيون كل عام، الا أننا نتخذ هذا القرار الصعب بإلغاء الاحتفالات لخير وسلامة المجتمع بأكمله».

ومع إعادة فتح الاقتصاد في الولايات الأميركية بشكل تدريجي، بدأت بعض الولايات الجنوبية التي شهدت أقل أعداد الإصابات بفيروس كوفيد - 19 ارتفاعاً ملحوظاً خاصة في المناطق المكتظة بالسكان مثل ميامي وتكساس وأجزاء من الابما وتينيسي، حيث تواجه احدى مقاطعات الاباما انهياراً جديداً في القطاع الصحي لتضطر الى ارسال المرضى الى مناطق أخرى تبعد ساعة واحدة على الأقل.

بدوره أكد المستشار الصحي للبيت الأبيض د. أنتوني فاوتشي على أهمية الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي، وضرورة ابقاء بعض المعامل والشركات التي يعمل بها عدد كبير من العمال مغلقة خوفاً من مواجهة موجات موت معاناة جماعية بسبب انتشار فيروس كوفيد -19.

وأبدى فاوتشي مخاوفه حول التبعات الصحية الخطيرة التي قد يتسبب بها جلوس الناس في المنازل لفترات طويلة جداً.

وشدّد الدكتور فاوتشي على قناعته بأن فتح الاقتصاد الاميركي دون خطة واضحة لتلافي انتشار أكبر للفيروس قد يؤدي الى نتائج قاتمة للاقتصاد. حيث صدر عن جامعة ماساشوستس الأميركية أن اعادة فتح الولايات قد يقود أميركا الى نتائج اقتصادية مدمرة تؤدي الى خسارة 70 بالمئة من المكاسب الاقتصادية.

«كوفيد - 19» يلغي احتفالات الأميركيين

قفزة أخرى في عالم التقنية تنتهجها السعودية العظمى، تحت إشراف قيادة حكيمة في تعاملها مع جائحة كورونا والتي بدورها قلبت الموازين، تطبيق "توكلنا" والذي تم تطويره من قبل مركز المعلومات الوطني، والذي يُعد إصداراً آخر يخدم المواطن، ورجل الأمن ليوفر الجهد والوقت، ويساعد أصحاب الظروف الخاصة في استخراج تصاريح إلكترونية للتمكن من التنقل في أوقات منع التجول، خطوات تنتهجها بلادنا الحبيبة يوماً بعد يوم لتؤكد للعالم بأسره أننا نمتلك القوة والقدرة العالية في مجالات متعددة، ومن ضمنها المجال التقني والذي بات مجالاً مهماً وخاصة اليوم في ظل الظروف الراهنة.

نقلة نوعية

وقال عبدالله العجمي -باحث في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية-: يأتي إطلاق تطبيق "توكلنا" تجسيدا لمفهوم تسخير التقنية للمساعدة على إيجاد الحلول السريعة والفعالة في الأزمات، حيث يساعد التطبيق من خلال برمجيات معدة مسبقة على ترتيب عملية التصاريح، والتحقق منها وتسهيل هذه العملية على المستفيدين منها ورجال الأمن في آن واحد، إذ يعتمد هذا النوع من التطبيقات على جمع البيانات وتحليلها ومن ثم تصنيفها لتصل إلى الجهات المختصة مرتبة وواضحة لتساعد ذوي الاختصاص على اتخاذ القرار في السماح للفئات المستثناة من منع التجول، بجانب التسهيل على المواطنين والجهات المعنية في استصدار التصاريح، كما توفر بيانات مهمة حول مدى الالتزام بالمنع، مضيفاً: "يعد إطلاق هذا التطبيق استمراراً للتقدم والتطور التقني في الخدمات التي تقدمها المملكة للمستفيدين، حيث تشهد المملكة نقلة نوعية في هذا المجال، وتطوراً واسعاً لينعكس ذلك على دقة وسرعة الأداء بجانب توفر معلومات وبيانات ضخمة تساعد الجهات المختصة على تقييم وتطوير عملها ورسم توجهاتها وخططها".

بكل يسر

وأوضحت بسمة البندقجي -كاتبة- أنه تعجز الكلمات عن التعبير عما بذلت بلادنا بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- ومازالت تبذل من مساعٍ وجهود عظيمة في مواجهة جائحة كورونا، والتي فاقت بجهودها جميع دول العالم، وأبهرتهم وأثبتت للعالم أجمع أن الإنسان أولاً، ومن منطلق الحرص على سلامة وصحة الإنسان على أراضيها سواء كان مواطن أو مقيماً، بل وحتى المخالف وقفت بلادنا موقف الأم الحنون على أبنائها وبذلت الكثير ووجهت كافة القطاعات لتسخير أقصى ما يمكن من الجهود لمواجهة هذه الأزمة، وإحدى ثمرات هذه الجهود الحكومية التي تمت مؤخراً إطلاق تطبيق "توكلنا" الذي أطلقته الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" بالتعاون مع وزارة الصحة، التطبيق الذي يتيح إصدار تصاريح التنقل إلكترونياً لمنسوبي القطاعات الحكومية ومنسوبي القطاع الخاص المستثناة أثناء فترة منع التجول، بالإضافة إلى الأفراد وأصحاب المواعيد الطبية وتطبيقات التوصيل السريع لتسهيل استمرارية أعمالهم، والقيام بمهامهم بكل يسر باستخراج تصاريحهم إلكترونياً في أسرع وقت، وكذلك تسهيل عملية انتقالهم من وإلى مواقع عملهم باستعراض تصاريح العمل الإلكترونية لرجال الأمن.

عدة خصائص

وذكرت بسمة البندقجي أن تطبيق توكلنا متاح مجاناً للأفراد من مواطنين ومقيمين ولن يتم احتساب تكلفة أي استخدام للبيانات من قبل شركات الاتصالات العامة بالمملكة، وذلك من أجل تسهيل حصولهم على تصاريح التجول خلال فترة المنع في حالات الضرورة القصوى، كالتصاريح للحالات الإنسانية وتصاريح الحالات الطبية الطارئة، وكذلك التصاريح لأغراض التموين، بالإضافة إلى ذلك فإن من الخصائص المميزة لتطبيق توكلنا أنه يسهل مهام رجال الأمن في الميدان، ويسهل المرور للمواطنين والمقيمين عن طريق استعراض المستخدم للكود الخاص به لرجال الأمن مما يسرع عملية التحقق من تصريحه الإلكتروني، مبينةً أنه سيتوفر في هذا التطبيق عدة خصائص مهمة أخرى منها خدمة الإبلاغ عن مخالفات منع التجول مثل التجمع في الأماكن الخاصة والأماكن العامة أيضاً، وكذلك استعراض آخر المستجدات الصحية والطبية المتعلقة بانتشار الوباء وسبل الوقاية منه، مؤكدةً على أنه يسهل اطلاع الفرد بشكل دائم ومباشر على آخر مستجدات هذه الأزمة، مختتمةً: "دمتِ بلادي رمزاً للفخر والتطور ودام أمنك وأمانك".

حالات خاصة

وتحدثت ريم الشمراني -محلل تهديدات أمن المعلومات- قائلةً: برزت أهمية التقنية في استخدامات عدة ومنها التواصل والعمل والتعليم عن بُعد، كما أنها تعززت الحاجة لتطوير تقنيات الاتصالات، الذكاء الاصطناعي، الحوسبة السحابية، تحليل الكثير من البيانات الضخمة، وغيرها من العديد من التقنيات، كما لا ننسى جهود حكومتنا الحبيبة في توفير العديد من الدورات التي تخدم الفرد طيلة فترة العزل أو ما يسمى بالحجر من خلال تقديم هذه الدورات عن طريق منصات الأون لاين، وأيضاً العديد من التطبيقات التي تساعد على قضاء حاجة الفرد في أوقات المنع مثل تطبيق "توكلنا" الذي جاء محققاً إلى أهداف الدولة الصحية في مواجهة فايروس كورونا والحد من انتشاره، مضيفةً أنه يتيح التصاريح الإلكترونية لكل الذين تستدعي ظروفهم التنقل خلال فترة منع التجول، لكنها ستكون محكومة بحالات خاصة حتى لا يتم استثمارها بشكل خاطىء من قبل البعض، غير أن ذلك سيكون في المرحلة التالية، شاكرةً حكومة المملكة على توفير كل الوسائل سواء كانت تقنية أم غيرها من الوسائل التي تساعد وتساهم في راحة الفرد وحمايته.

حالات طارئة

وذكرت فاطمة السلمان -كاتبة- أن تطبيق "توكلنا" يعد رؤية تقنية جديدة، جاءت لتدعم ما أمر به خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- والذي يعمل جاهداً في الحفاظ على الوطن ومواطنيه ومن يقيم فيه، خاصةً وقت هذه الأزمة التي تجتاح العالم بأسره، فجاء هذا التطبيق ليحقق رؤية جديدة تحفظ الأمن والأمان، وهنا تتضافر الجهود مع قائد مسيرة الأمن الملك سلمان وولي عهده -حفظهما الله- هذه الجهود يشارك فيها كل من يسعى للحفاظ على مملكة الإنسانية، وفي مصاف هؤلاء تتقدم وزارة الصحة مع كل القطاعات العسكرية إنفاذًا لما أمر به خادم الحرمين الشريفين، مما يدعم الحفاظ على صحة الشعب بأكمله من مواطنين ومقيمين، مبينةً أن هذا التطبيق الذي أطلقته الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" إنفاذاً لتوجيهاته -رعاه الله-، معتمداً من وزارة الصحة، لذلك يعد من المصادر المهمة ذات المصداقية العالية، والذي يخدم الحالات الطارئة الطبية والإنسانية، وما تدعو له حاجات المواطن والمقيم، من أجل تقديم أفضل الخدمات مع بقائهم في منازلهم، وعدم الخروج إلاّ للضرورة القصوى، وفق نظام مقنن بالتعاون مع الجهات الأمنية والمعنية، مشيرةً إلى أن تطبيق "توكلنا" مسار آمن لكل من يحمل روح المواطنة والمسؤولية تجاه هذه البلاد الطيبة، لذا كلنا مسؤول مع توكلنا، ولنحرص على تنفيذ توجيهات ولاة أمرنا، ولنكن أحد أقطاب مثلث النجاح: حرص حكومة، ومسؤولية مواطن، وإدارة أمن، سائلةً المولى تعالى أن يحفظنا بحفظه حكومة وشعبًا.

توكلنا يُتيح استعراض الكود الخاص للمستخدم أمام رجال الأمن

«توكلنا».. تسخير التقنية في الأزمات

أنجزت وكالة المسجد النبوي 10500 مهمة عن بعد خلال الفترة من 20 من شهر رجب وحتى 29 من شهر رمضان المبارك الحالي عبر الأنظمة الإلكترونية التي هيأتها الوكالة لتسيير أعمال مختلف الإدارات والأقسام خلال فترة تطبيق الإجراءات الاحترازية المتعلقة بجائحة كورونا، وذكرت الوكالة في إحصائية أصدرتها، أن المهام والأعمال والإجراءات التي تم تنفيذها "عن بعد" بلغت 6292 معاملة، إضافة إلى إتمام 13176 إجراء مرتبطة بمهام العمل، في حين بلغ إجمالي حالات دخول الموظفين للأنظمة الإلكترونية 9821 حالة دخول عن بعد، إلى جانب 196 عملية دخول للموظفين لمنصة الإنجاز عن بعد، فيما بلغ عدد البلاغات التي قدمها موظفو الوكالة عبر تطبيق الواتس آب 155 بلاغاً، إضافة إلى 155 بلاغاً وردت عبر نظام البلاغات الإلكتروني، كما جرى تقديم 387 خدمة عن بعد بشكل مباشر، فيما تم تدريب 105 قياديين وإداريين عن بعد على كيفية العمل على الأنظمة الإلكترونية بالوكالة.

وكالة المسجد النبوي تنجز 10 آلاف مهمة عن بعد

يعد مجلس الصحة لدول مجلس التعاون منظمة خليجية فاعلة في المجال الصحي، ويعمل المجلس على توطيد العلاقات بين الدول الأعضاء وتوثيق التكامل والعمل على تحقيق الرفاهية الصحية لجميع مواطني الدول الأعضاء.

والتقت «الرياض» مع د. أحمد بن سهيل عجينه مستشار مجلس الصحة الخليجي، وقال في بداية وتستمر الحياة» بهذه الكلمات أطلق مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي، دليل العودةبعدكورونا حيثً يلخص فيه أهم السلوكيات الواجب على كل فرد اتباعها خلال حياتنا اليومية، وذلك في حال رفع الحضر وبدء عودة الحياة بشكل تدريجي خلال الفترة القادمة بدول الخليج بإذن الله. وتابع قائلا كيف نتمكن من حماية أنفسنا بالأماكن العامة، وما هو الواجب اتباعه عند العودة للمساجد، ومقرات العمل والأندية الرياضية، وكذلك بالأسواق والمطاعم وعند العودة للمدارس والجامعات، ما التصرف الصحيح بالمواصلات العامة أو عند السفر، واردف قائلا يتميز الدليل بأنه موجه لجميع أفراد المجتمع، ويهم كل عائلة خليجية وتم تنفيذه بأسلوب واضح وبسلوكيات مختصرة ومهمة، وبدأ الدليل بعبارة: «لكي نصل إلى بر الأمان يجب علينا الالتزام.

‎ وعن أسباب إصدار هذا الدليل وجهود المكتب في مكافحة الفايروس، أجاب قائلا إن المجلس أصدر هذا الدليل بناء على التوصيات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية والممارسات الصحية الخاصة ببرتوكولات الأمراض المعدية. وقد تضمن الدليل أهم القطاعات التي يرتادها مواطنو ومقيمو دول الخليج. وقد كان المجلس من الجهات السباقة في نشر التوعية وتعزيز جهود وزارات الصحة في دول المجلس من خلال عدة مبادرات نستعرض منها: قيام المجلس بصناعة محتوى توعي متنوع خاص بفيروس كورونا من فيديوهات وإنفو جرافيكس وبطاقات تعريفية ومقاطع أنيميشن ومن تم إطلاقه على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمجلس وكان هذا المحتوى ينطوي على عدة مستويات كالمحتوى التعريفي (مثل: ما هو الفيروس؟، طرق انتشاره، طرق الوقاية منه) والمحتوى الفني (مثل: طريقة غسل اليدين، مدة غسل اليدين، طريقة لبس الكمامة) والمحتوى الاجتماعي (مثل: التباعد الاجتماعي، الزم بيتك، اكتساب عادات جديدة). وكما انتج المجلس شخصية كرتونية لفيروس كورونا في سلسلة من حلقات في وسم (هاشتاق) كورونا يتحدث وكذلك سلسلة إنفو جرافيكس خذ وخل.

‎إضافة إلى قيام المجلس بتثبيت تغريدة يومية حول تحديث حالات فيروس كورونا في دول مجلس التعاون وإطلاق أغنية «تراجعوا» والتي تحث على التباعد الاجتماعي والممارسات الصحية الوقائية للحد من انتشار العدوى. وقد طرح المجلس مجموعة من الفيديوهات التوعوية والإنفو جرافيكس للوافدين بلغات عدة (هندي، أوردو، بنقلاديشي، إندونيسي، إنجليزي، عربي) وقد تمت مشاركة هذا المحتوى مع وزارات الصحة في دول مجلس التعاون. كما قام المجلس بإطلاق حملة في وسائل التواصل الاجتماعي تستهدف بعض الدول العربية خارج المجلس نظراً لكثرة الوافدين من هذه الدول. وقد نشر المجلس مقاطع فيديو توعوية تم تصويرها لأعضاء اللجان الخليجية للتوعية وطرق الوقاية من الفيروس وكما تم نشر مقاطع فيديو قصيرة لمعالي وزراء الصحة في دول المجلس لحث المواطنين والمقيمين على التزام البيوت والتباعد الاجتماعي. كما تجدر الإشارة إلى أن مجلس الصحة أصدر تقريراً خاصاً بتوضيح جهود دول مجلس التعاون في التعاون مع جائحة كورونا والآثار الاقتصادية المترتبة عليه. وأخيراً وليس آخراً أصدر المجلس دليل وتستمر الحياة #العودةبعدكورونا بعدة لغات (العربية والإنجليزية والإوردو) ليكون دليلاً إرشادياً في دول مجلس التعاون في حال عادة الحياة بشكل تدريجي.

‎ وأما فيما يخص جهود المملكة العربية السعودية فقد أولت الدول رعاه الله كل الاهتمام بهذا الشأن منذ بداياته فقد قامت المملكة بإعفاء جميع الزائرين المنتهية تأشيراتهم والمتأخرين عن المغادرة من المعتمرين من التبعات النظامية والمالية. كما قدمت العلاج اللازم لفيروس كورونا مجاناً للمواطنين والمقيمين وكذلك مخالفي نظام الاقامة. وحرصت المملكة على عودة أبنائها العالقين والراغبين في العودة في خارج المملكة. ومن الناحية الاقتصادية فقد قدمت المملكة مبادرات لدعم القطاع الخاص بأكثر من 120 ملياراً تم تخصيص منها 70 ملياراً للشركات المتوسطة والصغيرة، وسارعت في إنتاج معقمات وكمامات وتوزيعها على المواطنين والمقيمين مجاناً وكذلك أجهزة التنفس الصناعي. ولا يخفى عليكم الاهتمام الكبير في كل ما يخص فيروس كورونا على أعلى المستويات وقد تجلى ذلك في كلمة مقام سيدي خادم الحرمين الشريفين وكذلك المتابعة المباشرة من سيدي ولي العهد وحديث معالي وزير الصحة ومعالي وزير المالية والمؤتمرات الصحفية للمتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودي د. محمد العبد العالي وتحديث البيانات والشفافية العالية في التعامل مع الحدث وكذلك حملات المسح النشط.

مجلس الصحة الخليجي يستعرض دليل العودة بعد كورونا

أنهت أمانة منطقة القصيم وبلديات منطقة القصيم أعمال تجميل الطرق العامة والميادين لعيد الفطر المبارك، ولإبراز مظاهر الفرح بهذه المناسبة، وشملت الأعمال تنفيذ الإنارة التجميلية وتركيب الأعلام الوطنية واللوحات الإعلانية. كما أقامت أمانة منطقة القصيم فعالية «عيدنا في بيتنا» بالتعاون مع إمارة منطقة القصيم، وفرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وذلك بتوزيع الهدايا على المنازل، كما تواصل الفرق الرقابية بأمانة منطقة القصيم وبلديات المنطقة أعمالها الرقابية على الأنشطة المستثناة وتطبيق الإجراءات الوقائية والصحية للمحافظة على السلامة والصحة العامة. وجاءت أعمال أمانة منطقة القصيم تماشياً مع توجيه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم.

أمانــة القصيم تجمل الطـرق والمياديـن

رفع رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية بمنطقة جازان الشيخ يحيى عوض باسمه ونيابة عن منتسبي الجمعية التهنئة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله وإلى سمو أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز وسمو نائب أمير المنطقة الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز حفظهما الله بمناسبة عيد الفطر المبارك وذكر بأنها فرصة نجدد ذكرى البيعة الثالثة لسمو ولي العهد كما رفع التهنئة نائب رئيس مجلس الإدارة الأستاذ أحمد باصقر للملك سلمان وسمو ولي العهد وسمو أمير منطقة جازان وسمو نائب أمير المنطقة بمناسبة عيد الفطر المبارك فيما رفع أمين الجمعية وعضو المجلس الشيخ محمد علاوي تهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله وتهنئة لسمو ولي العهد بمناسبة عيد الفطر المبارك وتهنئة بذكرى البيعة الثالثة ونجدد البيعة له بالسمع والطاعة وفرصة نجدها نرفع تهنئة لسمو أمير منطقة جازان وسمو نائبه بمناسبة عيد الفطر المبارك ورفع كل من العضو خالد حيدر وماجد الصائغ ويحيى حوباني وعصام بريك وأسامة طبيقي التهاني لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله والى سمو ولي عهده الأمين حفظه الله بمناسبة عيد الفطر المبارك وإلى سمو أمير منطقة جازان سمو الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز وسمو نائبه الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز بمناسبة عيد الفطر المبارك ونسأل الله عز وجل أن يعيده على الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركة وأن يحفظ الله المملكة الغالية علينا جميعاً ويديم عليها نعمة الأمن والأمان وأنها فرحة عظيمة للمسلمين عامة وأنها فرصة نجدد البيعة لسمو ولي العهد في الذكرى الثالثة.

جمعية جازان: نجدد البيعة لسمو ولي العهد

رفع أ. صالح بن خليف الدهمشي، أمين عام المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام «إخاء» باسمه ونيابة عن أعضاء ومنسوبي ومستفيدي «إخاء»، التهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - بمناسبة الذكرى السنوية الثالثة لولاية العهد والبيعة.

وقال الدهمشي: «نستذكر في هذه المناسبة العزيزة على قلوبنا جميعاً النقلات النوعية، والتحولات السياسية والاقتصادية والتجارية، والاجتماعية، ومظاهر التنمية والتطوير والازدهار خلال الثلاث سنوات الفائتة، فنجد النهضة قد اشتملت على تلك المجالات سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي وعلى كافة الأصعدة، وما كانت تلك النجاحات لتتحقق لولا فضل الله سبحانه، ثم الجهود الدؤوبة للقيادة الحكيمة، والمساعي الحثيثة كي تكون المملكة ضمن مصاف الدول الكبرى.

مبيناً أن عجلة التطوير في المملكة تسير بخطى متزنة ومتسارعة، وفق رؤية وطنية مباركة، تهدف إلى توفير أقصى درجات الرفاه والحياة الكريمة للمواطن السعودي، وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين عبر منظومة من البرامج النوعية الهادفة التي تضمنتها الرؤية الطموحة.   

لافتاً إلى أن تطوير القطاع غير الربحي قد حظي بنصيب أوفر في مرحلة التطوير وشهد ازدهاراً لم يشهده من قبل، وذلك للدعم السخي الذي يحظى به العمل الخيري والاجتماعي من قبل الحكومة الرشيدة، إلى أن أصبح كياناً مؤسسياً منظماً، وركيزة أساسية من ركائز انطلاق المملكة إلى المستقبل، من خلال برامج وخطط بناءة يتم من خلالها تلمس احتياجات المستفيدين، ورسم خارطة طريق لمستقبل واعد لهم، وذلك عبر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، التي تنفذ وتشرف على تلك البرامج والمبادرات، وأتت أكلها لصالح المستفيدين من المنظمات الخيرية، وساهمت بنقلهم من الرعوية إلى التنموية والمنتجة.. وتحقيق تطلعاتهم المستقبلية.

سائلاً العلي القدير أن يديم على وطننا الغالي نعمة الأمن والأمان، والعيش الرغيد في ظل قيادتنا الرشيدة، وأن يحفظ خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمين، والشعب السعودي الكريم.

«إخاء»: عجـلة التطوير تسير 
بخطى متزنة وفق رؤية وطنية مباركة

دشن مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور محمد التويجري مبادرة «صحة الرياض» للعيادات الطبية الافتراضية في مستشفى حوطة بني تميم العام، وذلك بحضور مساعد المدير العام للخدمات العلاجية الدكتور علي بن سليمان الجمعة. 

وأوضح الدكتور التويجري أن هذه المبادرة تأتي في إطار حرص «صحة الرياض» لضمان استمرار وسهولة تقديم الخدمات الصحية للمستفيدين في ظل وجود جائحة كورونا، منوهاً بجهود العاملين بمستشفى حوطة بني تميم على هذه المبادرة.

من جانبه، أوضح مساعد المدير العام للخدمات العلاجية الدكتور علي سليمان الجمعة أنه تم تدشين الخدمة في عيادات الجراحة والأطفال والنساء والولادة، والباطنية، والعظام، وأن هذه العيادات سوف يتم تفعيلها بما يضمن تحقيق تقديم خدمة مميزة للمستفيدين من خدمات «صحة الرياض»، بما يتوافق مع منظومة وزارة الصحة، ومن ذلك برنامج موعد بحيث يتم ربط تلك العيادات إلكترونيًا لتسهيل الإجراءات على المستفيدين.

ولفت الدكتور الجمعة إلى أن العيادة الافتراضية هي عيادة حقيقية يقوم فيها الطبيب في المستشفى بالاطلاع على ملف المريض والاتصال به صوتياً ومرئياً في منزله دون الحاجة للحضور للمستشفى.

وفي السياق نفسه أطلق مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض خدمة الزيارات الافتراضية في المستشفى، وهي خدمة يقدمها قسم الرعاية الصحية المنزلية يقوم من خلالها الكادر الطبي بالاتصال بالمريض صوتياً ومرئياً وتشخيص حالته والاطمئنان عليه. 

من جانبه، نوه مدير مستشفى حوطة بني تميم - تركي بن حنس العصيمي بالدعم اللامحدود من مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور محمد بن عبدالعزيز التويجري، والمتابعة المستمرة لمساعد المدير العام للخدمات العلاجية الدكتور علي بن سليمان الجمعة، بما ينعكس على مستوى الخدمات المقدمة للمستفيدين.

ويشار إلى أن هذه المبادرة تأتي تماشياً مع الإجراءات والتدابير الاحترازية التي اتخذتها وزارة الصحة لضمان أمن المجتمع الصحي، وكذلك لحاجة المريض للمعلومة الصحية الدقيقة حول طريقة تناول الأدوية والعلاجات مع الصيام والإجابة عن جميع الاستفسارات والاستشارات الطبية.

يذكر أن آلية العمل تتضمن قيام المريض بالاتصال على الرقم 011‪5553818 تحويلة 123‪3،1021، وحجز الموعد، وبعدها سوف تصله رسالة واتساب بتاريخ ووقت الموعد مع بعض التعليمات التقنية اللازمة، إذ يتم الاتصال على المريض من خلال برنامج المكالمات المرئية Google Due  الموجود في متجر التطبيقات. وعند الانتهاء من عملية فحص المريض من قبل الطبيب وحاجة المريض لبعض الأدوية سوف يتم إيصال الأدوية لمنزل المريض. وفي حال حاجة المريض يتم إشعار المريض من قبل الدكتور أو الواتساب بموعد التحليل أو الأشعة.

أما بالنسبة لطلب خدمة الزيارات الافتراضية يتم التواصل مع الرقم (0594406322) واتساب.

التويجري يدشن العيادات الافتراضية في مستشفى حوطة بني تميم

منذ تدشين سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لبرنامج رؤية المملكة 2030، وللجوانب الثقافية والتراثية حضور لافت ومتزايد على مختلف الأصعدة، فقد أولى سمو ولي العهد اهتماما خاصا بإبراز القيمة الثقافية والحضارية للمملكة عبر برامج متكاملة يعاد فيها حوكمة القطاع الثقافي وتطوير إطاره التنظيمي؛ لتمكينه من التواصل وأداء رسالته بشكل مميز وفعّال من خلال دعم ثلاثة مسارات رئيسة: تطوير المرافق الثقافية والتراثية، وتقديم العروض الثقافية، وتوجيه المشاركات وتعزيز الحضور الثقافي محليا وخارجيا.

وضمن المسار الأول يندرج مشروع "محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية"، الذي يعمل في مرحلته الأولى على تطوير وتأهيل 30 مسجداً تاريخياً في 10 مناطق مختلفة في المملكة.

ويشدد المشروع على المحافظة على الهوية العمرانية الأصيلة لكل مسجد منذ تأسيسه، وخلال فترة العمل حرص المشروع على مراعاة أدق التفاصيل، لتعود المساجد إلى ما كانت عليه من تصميم بمواد تراثية محلية، وتطوير المرافق الخدمية وتنفيذها بأسلوب يتوافق مع هوية المسجد التاريخية، وتتفاوت أعمار المساجد التاريخية ضمن المرحلة الأولى بين 1432 عاماً و60 عاماً، متوزعة في مناطق مختلفة في المملكة على النحو التالي:

1- مسجد الداخلة

جامع بلدة الداخلة بسدير (محافظة المجمعة حالياً)، فقد وصف هذا المسجد غير واحد من علماء الآثار بأنه مسجد متميز ليس على مستوى سدير فحسب بل على مستوى منطقة نجد بأكملها. يقول الرواة عن تاريخ بناء مسجد الداخلة: لعله بني ما بين عامي 850 و900 من الهجرة الشريفة.

2- مسجد الزرقاء

يقع مسجد الزرقاء التاريخي في بلدة ثرمداء القديمة التابعة لمحافظة مرات شمال غرب مدينة الرياض، ويعود تاريخ بناء مسجد الزرقاء التاريخي إلى عهد الإمام فيصل بن تركي – رحمه الله – في الفترة ما بين (1259هـ إلى 1282هـ)، ويعد من أبرز المعالم التراثية في بلدة ثرمداء القديمة.

3- جامع التويم

يقع مسجد التويم التاريخي شمال بلدة التويم في محافظة المجمعة- شمالي مدينة الرياض، ويعود تاريخ إنشاء المسجد إلى القرن الثامن الهجري، ويتميز ببنائه على الطراز النجدي المكون من الطين والحجر، وسقفه المبني من خشب الأثل وسعف النخيل ورقائق حجرية، وتبلغ مساحته الكلية نحو( 461م2)، ويتسع لنحو (270) مصليًا.

4- مسجد قصر الشريعة

يقع مسجد قصر الشريعة التاريخي بمدينة الهياثم غرب محافظة الخرج جنوب مدينة الرياض، ويعود تاريخ إنشائه إلى نحو عام 1338هـ، والمسجد من أبرز المباني التراثية بمدينة الهياثم، وترجع الأهمية التاريخية له كونه يتبع لقصر الشريعة المكون من كل من قصر سعود الكبير وقصر البجادي.

5- جامع المنسف

يقع مسجد المنسف التاريخي بمحافظة الزلفي شمال شرق مدينة الرياض، ويعود تاريخ إنشائه إلى أواخر القرن الثالث عشر للهجرة عام 1290هـ، ويتميز مسجد المنسف ببنائه على الطراز النجدي.

6- مسجد سديرة

يقع مسجد سديرة التاريخي بمحافظة شقراء شمال غرب مدينة الرياض، ويعود تاريخ إنشائه إلى عام 1356هـ، ويعد من أقدم المباني التراثية بالمنطقة، ومسجد سديرة من أقدم المعالم التراثية ببلدة شقراء القديمة.

7- مسجد الصادرة

مسجد السدرة، ويعرف باسم مسجد الصادرة وينسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو مقام عند القرن الأسود من وادي نخب شرق الطائف، وهي البقعة التي توقف عندها الرسول (صلى الله عليه وسلم) عند دخوله الطائف من جهة ليّة.

8- مسجد البجلي بن مالك

مسجد الصحابي الجليل جرير بن عبدالله البجلي الأثري، الواقع بمركز بني مالك التابع لمحافظة ميسان جنوب محافظة الطائف بنحو 140 كيلومتر، ويعد مسجد الجبلي الذي أنشئ سنة 10 للهجرة ومساحته 350 مترًا مربعًا من أقدم المساجد التاريخية المعروفة.

9- مسجد الحبيش

يقع مسجد الحبيش التاريخي في حي الرفعة بمدينة الهفوف بمحافظة الأحساء، وأنشئ في القرن الثالث عشر الهجري، ويعد من أقدم المساجد التراثية بالمدينة، ويتميز مسجد الحبيش التارخي ببنائه على طراز معماري فريد، ورواق ذي عقود دائرية، وتبلغ مساحته قبل التطوير نحو (318م2)، ويتسع لنحو 80 مصليا.

10- مسجد أبوبكر

يقع مسجد الشيخ أبوبكر في حي الكوت التاريخي بمحافظة الأحساء، ويعد من أقدم المباني التراثية بالأحساء، ويعود تاريخ تشييده إلى أكثر من 300 عام، حيث تكفل ببنائه الشيخ أحمد أبو علي، وترتبط به مدرسة ورباط أبي بكر التي كانت منارة للعلم الشرعي، يتوافد عليها طلاب العلم من دول الخليج والهند وباكستان وبلاد فارس.

11- مسجد قرية السرو

يقع وسط قرية ربوع السرو إحدى قرى بني شهر التابعة لمركز السرج بمحافظة النماص التابعة لمنطقة عسير، يقع مسجد قرية السرو التاريخي، الذي يعد من أقدم مساجد القرية، ويتميز ببنائه على طراز السراة، ويتميز المسجد ببنائه على طراز السراة، وقد بني من الأحجار غير المنتظمة وسقفه من جذوع شجر العرعر، وتبلغ مساحته الكلية نحو (260م2)، ويتسع لنحو (60) مصليًا.

12- مسجد النصب

يقع مسجد النصب التراثي في حي النصب التابع لمدينة أبها بمنطقة عسير، ويعد من أقدم المباني التراثية بمدينة أبها؛ حيث أنشئ عام 1101هـ، وقد أسس المسجد محمد آل مفرح الأول، وظل المسجد تحت عناية وإشراف عائلة آل مفرح حتى وقتنا الحالي.

13- مسجد صدر أيد

يقع في وسط بلدة صدرأيد القديمة شمال محافظة النماص بمنطقة عسير جنوب المملكة، حيث أنشئ عام 170هـ، في عهد الخليفة هارون الرشيد، وينسب المسجد إلى قرية صدرأيد إحدى أقدم القرى الأثرية في جنوب المملكة، ويقدر تاريخ بنائها بما يزيد على 3000 عام، ويتميز المسجد ببنائه على طراز السراة، وتبلغ مساحته نحو (138م2) ويتسع لنحو (46) مصليًا.

14- مسجد آل عكاسة

يتربع مسجد آل عكاسة وسط القرية القديمة بمحافظة النماص بمنطقة عسير، وبجواره قلعة أثرية وبيوت قديمة وبناؤه قديم جداً. والمسجد مبني من الحجر والأجاص ومسقوف بشجر العرعر، وتبلغ مساحته 72 مترا مربعا.

15- مسجد المضفاة

يقع مسجد المضفاة التاريخي بقرية المضفاة التابعة لمركز بللسمر بمنطقة عسير، ويعود تاريخ إنشائه إلى أكثر من 400 عام، ويعد مسجد المضفاة من المساجد القليلة المحافظة على شكلها الأصلي، ويتميز مسجد المضفاة ببنائه على طراز السراة، وتبلغ مساحته الكلية نحو (325.7م2) ويتسع لنحو (108) مصلين.

16- مسجد العجلان

يقع مسجد العجلان جنوب مدينة بريدة بحي الصباخ بمنطقة القصيم، ويعود تاريخ إنشائه إلى أكثر من 350 عامًا، ويتميز مسجد العجلان ببنائه على الطراز النجدي، حيث تم بناؤه من الطين والحجر، وسقفه من خشب الأثل وسعف النخيل، وتبلغ مساحته الكلية نحو (90م2) ويتسع لنحو (33) مصليًا.

17- مسجد محمد المقبل

يقع مسجد محمد المقبل التاريخي بحي البصر، غرب مدينة بريدة بمنطقة القصيم، ويرجع تاريخ إنشاء المسجد إلى ما قبل عام 1378هـ، وقد كان أول مسجد بالبصر، ويتميز مسجد محمد المقبل ببنائه على الطراز النجدي، وتبلغ مساحته الكلية نحو (430م2) ويتسع لنحو (88) مصليًا.

18- مسجد البرقاء

يقع مسجد البرقاء التاريخي بمحافظة الأسياح التابعة لمنطقة القصيم، ويعود تاريخ إنشاء المسجد إلى ما قبل عام 1323هـ، ويعد من أبرز المباني التراثية بالمحافظة، ويتميز مسجد البرقاء ببنائه على الطراز النجدي من الطين والحجر، وسقفه من خشب الأثل وسعف النخيل، وتبلغ مساحته الكلية نحو (590م2) ويتسع لنحو (181) مصليًا.

19- الجامع القديم بعقلة الصقور

يقع مسجد عقلة الصقور التراثي شمال شرق محافظة عقلة الصقور التابعة لمنطقة القصيم، ويرجع تاريخ إنشاء المسجد إلى عام 1341هـ، ويعد من المباني التراثية المتميزة والمتبقية من البلدة التراثية القديمة بالمحافظة، ويتميز المسجد ببنائه على الطراز النجدي، وتبلغ مساحته الكلية نحو (480م2) ويتسع لنحو (230) مصليًا.

20- مسجد الأطاولة التراثي

يقع مسجد الأطاولة في منطقة الباحة، ويعد من أقدم المباني التاريخية بالمنطقة، ويتميز ببنائه المعماري الفريد المبني على طراز السراة، إذ بُني من الأحجار غير المنتظمة وسقفه من جذوع شجر العرعر، ويقع على مساحة 327 مترا مربعا، ويستوعب 130 مصليا.

21- مسجد الظفير التراثي

يقع مسجد الظفير في قرية الظفير التاريخية بمنطقة الباحة، وكان منارة علمية، ويجتمع به أهالي البلدة والقرى المجاورة؛ لمناقشة أمور حياتهم. وتبلغ مساحته 245 متراً مربعاً، ويستوعب 88 مصلياً.

22- مسجد قرية الملد التراثية

يقع مسجد الملد في قرية الملد التي تشكل في تصميمها قلعة من قلاع منطقة الباحة، وتضم القرية حصنين متجاورين يشكلان تحفة معمارية مميزة، وكان مسجد الملد الوحيد في القرية، وعرف على أنه منارة ثقافية وعلمية لأهالي القرية، ويستوعب قرابة 34 مصلّياً.

23- مسجد التابوت

يقع مسجد التابوت في جزيرة فرسان بمنطقة جازان جنوب غرب المملكة، ويعد من أقدم المساجد المبنية من الحجر المنقبي والجص، ويعود تاريخ إنشائه إلى عهد الدولة العثمانية، إذ يقدر عمره بـ (300) عام، وتبلغ مساحته (523) مترا مربعا، ويسع (164) مصليا.

24- مسجد المغيضة

يقع مسجد المغيضة المعروف باسم بمسجد "الجراد" في بلدة مغيضه التاريخية بحائل، ويعود تاريخ إنشاء المسجد إلى عام 1279هـ، ويتميز مسجد الجراد بطرازه الطيني والحجري، وبسقفه الخشبي الممزوج بالأثل وسعف النخيل وتبلغ مساحته 450م2 ويتسع لـ 192 مصليا.

25- مسجد قفار

يقع مسجد قفار في قرية قفار بحائل، ويعود تاريخ إنشائه إلى النصف الأول من القرن الرابع عشر الهجري في الفترة ما بين عامي (1334هـ 1335هـ)، ويتميز "مسجد قفار" ببنائه من الطين والحجر والسقف الخشبي من الأثل وسعف النخيل، وتبلغ مساحته الإجمالية نحو 638م2 ويتسع لنحو 500 مصليا.

26- مسجد الجلعود

يقع مسجد الجلعود في محافظة سميراء التي تقع في الجنوب الشرقي من مدينة حائل، ويعد من أقدم المساجد في المحافظة ومحطة من محطات طريق الحج المكي الكوفي، ويعود تاريخ إنشائه إلى عام 1175هـ. ويتميز ببنائه من الطين والحجر وسقفه من خشب الأثل وسعف النخيل وتبلغ مساحته 227م2، ويتسع إلى 120 مصليا.

27- مسجد الرحيبين

يقع مسجد الرحيبين التاريخي في محافظة دوامة الجندل الواقعة جنوب غرب مدينة سكاكا، ويتميز ببنائه على نمط مماثل للمباني التراثية المحيطة به باستخدام مادة الطين وحجر الجندل وجذوع الأثل وسعف النخيل للسقف في منطقة معروفة بكثرة المزارع، وتبلغ مساحته 240 مترًا مربعا، ويتسع لـ 120 مصليًا.

28- مسجد الحديثة

يقع مسجد الحديثة شمال غرب مركز الحديثة التابع لمنطقة الجوف، وقد بني عام 1375هـ، حيث أمر ببنائه الأمير عبدالعزيز السديري أمير منطقة القريات والجوف آنذاك، ويعد أقدم مساجد مركز الحديثة الحدودي، وبوابة الدخول الرئيسة للحجاج القادمين من الشام وتركيا وروسيا والشيشان، ويتميز مسجد الحديثة بطراز معماري فريد، وقد بني من الحجر وسقفه من الخرسانة، وتبلغ مساحته (280م2)، ويتسع لـ (86) مصليًا.

29- مسجد العيساوية

يقع مسجد العيساوية المعروف باسم مسجد الحجر، ويقع وسط مركز العيساوية الذي يبعد نحو 90كم شرق القريات، ويعد من أقدم مساجد مركز العيساوية الذي كان مركزا حدوديا قبل إنشاء مدينة القريات، وتبلغ مساحة المسجد 565م2، ويتسع لـ 166 مصليا.

30- مسجد أبوبكر

يقع مسجد أبوبكر وسط البلدة القديمة غرب محافظة ثار، التي تبعد عن نجران 130كم شمال شرق المدينة، ويعتبر من أقدم المساجد في المنطقة، وتقدر مساحته الكلية بـ 130مترا مربعا، ويتسع لـ 57 مصليا.

ولي العهد ينفض ركام النسيان عن المساجد التاريخية

تسيطر مشاعر العزلة على فرحة العيد هذا العام في ظل الجائحة التي عصفت بالعالم وفرضت التباعد الاجتماعي، فحولت المنازل إلى محاجر صحية، وأغلقت المساجد والجوامع، وأخفت الطقوس الدينية، ليمر العيد بهدوء وحذر دون مشاهد للزحام أو مظاهر للتجمعات أو ازدحام في المصليات، تجربة هي الأولى من نوعها، والكل يرجو أن تكون الأخيرة، ويظل هاجس عبور الأزمة التي امتدت للشهر الثالث على التوالي مسيطرًا على الجميع، مع مساع لكسر الروتين اليومي في البيوت، وتمضية الوقت بالتسلية من خلال الهواتف الذكية والقراءة ومشاهدة الفضائيات والرياضات الخفيفة والمتابعة الرتيبة لأخبار الفيروس، ومع ذلك فإن العيد يستحق فرحة الصائمين والقائمين، الكبار والصغار، وربما يكون منع التجول على مدار اليوم إنقاذًا من حرج المخالطة مع أشخاص قد يكونون مصابين بالعدوى دون علمهم، ويبقى الأمل بالخروج من هذه المحنة قريبًا بحول الله مع الالتزام بتطبيق الإجراءات والتدابير الوقائية.

مصادمة المألوف

وقال د.غازي بن غزاي العارضي -أستاذ الدعوة بالجامعة الإسلامية-: إن ما نمر به جميعًا ظرف استثنائي، يستلزم تغيير برامج حياتنا وأنماطها العادية، بما يخفف من مصادمة المألوف والعادة، ولا خلاف على مكانة العيد وأفراحه وزياراته، التي لا يمكن تهميشها بين عشية وضحاها، ولكن المؤمن الواعي والمواطن الصالح يدرك أن للضرورة أحكامًا، والوقائع الطارئة لا بد من احتوائها وتحمل صدماتها وتبعاتها مهما كان الثمن، باعتبارها مؤقتة من وجه، وتخفيف وطأتها وثقلها وأخطارها من وجه آخر، مضيفًا: "تعد كورونا من الجوائح التي عمت بلدان العالم أجمع، ولا مفر من التناغم شرعيًا وأخلاقيًا وواقعيًا مع وطأة تلك الجائحة، ولما كان من الدلائل الواقعة والبراهين الساطعة أن الاختلاط المكثف والتزاحم من المظنات الحقيقية لانتشار العدوى، لزم الجميع الالتزام والاقتناع بالتوجهات الحكومية التي تحرص على تحقيق المصلحة العامة، وإبعاد شبح العدوى عن الجميع"، مُهيبًا بالمواطنين والمقيمين الالتزام بالتوجيهات في هذا الصدد وتطبيقها بحذافيرها، التي أريد منها المصلحة العامة والمحافظة على الأرواح الغالية.

السلامة أولًا

وأكد د.سليمان الرومي - أستاذ البحوث والدراسات بالجامعة الإسلامية - على أن ما اتخذته الدولة من إجراءات منذ بداية أزمة هذا الوباء والخطة المتكاملة التي رسمتها للتعامل مع متغيراته نجدها راعت سلامة المواطن والمقيم بالدرجة الأولى، وضحت بكثير من الجوانب الأخرى، وهذا ما أشادت به المنظمات الدولية وسبقت به المملكة دولًا متقدمة، لذا يبقى دور المواطن والمقيم التفاعل مع هذه الإجراءات والتعاون في تطبيقها من خلال بقائه في مقر إقامته مع توفير كل المتطلبات اللازمة له من خلال التطبيقات الإلكترونية المختلفة، مضيفًا: "الآن وقد مضى ثلاثة أشهر تقريبًا على هذه الأزمة نرى بحمد الله أن هذه الإجراءات آتت ثمارها في محاصرة هذا الوباء والسيطرة عليه؛ حيث تميزت هذه الإجراءات بالشفافية والوضوح من خلال المؤتمر الصحفي اليومي للصحة والقطاعات العاملة في المجال الأمني والغذائي، وهذا ما بث الطمأنينة في نفوس الجميع، وظهر جليًا في تعاون الغالبية العظمى مع التوجيهات سواء في طريقة التسوق أو الالتزام بأوقات الحظر أو التعامل مع التطبيقات الإلكترونية للخدمات المختلفة".

تزاور تقني

وذكر د.الرومي أن رمضان وما اعتاد عليه الناس في الجانب الاجتماعي من زيارات واجتماعات اختلف كثيرًا هذا العام، ونرى التزامًا بشكل واسع في الحظر والاستعاضة عن التزاور بالتواصل عن طريق وسائل التواصل الحديثة، واعتاد الناس على ذلك وقدروا ظروف المرحلة الاستثنائية، وعذر بعضهم بعضًا، وفي موسم العيد بعد أيام -إن شاء الله- لن يكون الأمر مختلفًا عن ذلك، وقد عرف الناس خطورة الوباء وسرعة انتشاره، وشاهدوا وعايشوا الجهود الجبارة التي تبذلها الدولة لمكافحة هذا الوباء في القطاع الصحي والأمني والاقتصادي، لذلك سيتعايشون مع أجواء العيد بما يناسب هذه الظروف الطارئة، وسيلتزمون بالحظر ثقة بإجراءات الدولة التي جعلت سلامة المواطن فوق أي اعتبار فيما اتخذته من إجراءات، مُنبهًا إلى ضرورة إظهار الناس في بيوتهم فرحة العيد في محيط البيت فقط، وذلك بإقامة صلاة العيد بدون خطبة كما أفتى سماحة المفتي بذلك، وإظهار الفرحة بالاهتمام بالأطفال من خلال الهدايا والملابس المعتادة في مثل هذه المناسبة، كذلك ناحية مهمة الاهتمام بكبار السن في الأسرة وإشراكهم في جو البهجة في هذا العيد، أما الأقارب والأصدقاء والجيران فالتهنئة والتواصل من خلال وسائل التواصل المتاحة.

الجميع متفهم

وأشار د.الرومي إلى أنه تطورت التطبيقات التي تخدم هذا الجانب وتنوعت، حتى إن الاجتماعات الرسمية وكثيرًا من الأعمال التي تتطلب الاجتماع تتم عن طريقها وتؤدي الغرض، خصوصًا أن غالبية المجتمع يستطيعون التعامل معها بسهولة، لذا على الجميع الاستعاضة عن الزيارات والاجتماعات بمثل هذه التطبيقات، مبينًا أنه أدرك الجميع خطورة الاجتماعات المباشرة، وأنها الناقل الأول لهذا الفيروس، لذلك فالجميع متفهم لهذا الوضع حتى كبار السن، وسيُعذر من تعود أحد زيارته في مثل هذه المناسبات، مُحذرًا الجميع من أن تغلبه العاطفة فيخل بالتدابير التي وضعتها الدولة لمواجهة هذا الوباء، خاصةً ما يتعلق بمنع التجول؛ لأن عدم الالتزام وتغليب العاطفة بزيارة قريب أو اجتماع مع أصدقاء خلال هذه الأيام سيتسبب -لا قدر الله- في انتقال الفيروس إلى أقرب الناس لنا من أبناء ووالدين، وربما نفقدهم لهذا السبب، ولنتذكر الإصابة رقم 14 في المملكة، وكيف نقل الابن الفيروس إلى والده فكان سببًا في وفاته.

الجائحة فرضت التباعد وعدم إقامة صلاة العيد

العيـد.. فرحـة تحاصــرها «كـورونا»..!

يتهيأ المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها لاستقبال عيد الفطر المبارك، ويأتي عيد الفطر لهذا العام مختلفاً في ظل جائحة كورونا المستجد COVID-19 الذي أحدث جملة تغييرات في حياة المجتمعات في العالم ومنها مجتمعاتنا، ومع ارتباط عيد الفطر كمناسبة إسلامية اجتماعية باللقاءات والتزاور فقد كان لكورونا والإجراءات الاحترازية الاضطرارية التي لجأت إليها الدولة - حماها الله - أثرها الثقيل على المجتمع صغاراً وكباراً، فلم يدر في خلد أحد بأن يقضي العيد بين جدران منزله ولا يمكنه من الخروج لزيارة والديه أو إخوانه وأقاربه!

ومع الواقع الذي يعيشه الجميع حالياً لم يقف البعض مكتوف الأيدي أمام هذا الظروف، فبحثوا عن بدائل تضمن لهم الحد الأدنى من التواصل مع أحبابهم عبر الصوت والصورة، فأطلق المواطن سعيد محمد الرمضان فكرة المجالس العائلية الافتراضية خاصة لتبادل التهاني والتبريكات في عيد الفطر المبارك مستفيداً من اهتمامه بالجانب التقني واطلاعه على برامج التواصل المختلفة والمتنوعة، فرأى في برنامج Google Meet فرصة مناسبة ورائعة يجتمع فيها وعبرها أفراد العائلات للتواصل فيما بينهم خلال أيام العيد السعيد.

«الرياض» استطلعت الآراء حيال فكرة المجالس العائلية الافتراضية، وفرص نجاحها في المجتمع:

غُرف تقنية

أوضح سعيد الرمضان «إعلامي وصاحب فكرة المجالس العائلية الافتراضية» بأن فكرة Google Meet التي كانت خاصة بالشركات وأتيحت مجاناً لبقية الناس، فكرته قائمة على غرف وتتيح التحكم لدى من يقوم بفتح الغرفة في القبول أو الرفض للأشخاص وهو يسمح بدخول 100 شخص للمجاني وممكن أن يصل إلى 250 شخصا بالرسوم، والتحكم كذلك في الموجودين وتحديد المتحدث في الغرفة وبعض الميزات الأخرى.

أصداء البرنامج

لقي أصداء كبيرة جداً وهو يستهدف في المقام الأول المجالس العائلية كل عائلة بدلاً المسؤولين يفتحون المجالس ويخدم الأعداد الأقل.

الخيار الأمثل

توقع سعيد بأن تشهد المجالس العائلية الافتراضية طريقها للنجاح لأنها الخيار الوحيد المطروح في القوت الراهن لاسيما وأن المجتمع لم يمر مطلقاً في وضع منع خلالها من تبادل الزيارات العائلية لاسيما في العيد، وبرر تفاؤله بنجاح مثل هذه البرنامج لكونهم جربوا مؤخراً برنامج مثل zoom خلال فترة استمرار الدراسة عن بعد أو عقد اجتماعات عن بعد، Google Meet أتاح الخدمة من خلال ميزات أفضل من برامج zoom الذي يحدد أعداد محدودة ووقت كذلك محدود على العكس من ميت جوجل الذي يكون الأمر فيه مفتوحا أمام من يؤيد الدخول المعايدة والبقاء أو المغادرة، كما أنه يتيح حتى من يفتح الصفحة أن يغادر ويبقى فيها بقية المشاركين.

مجتمع مترابط

سامي عبدالوهاب الصالح أشار إلى أن مجتمعنا السعودي مترابط ومتلاحم مع بعضه البعض ومن الطبيعي ألا يقف مكتوف الأيدي جراء تباعده جراء ظروف جائحة كورونا ومع فرضته الدولة - رعاها الله - لحماية وسلامة الجميع، فبدأت بعض الأسر ومع بداية فرض الحظر في البحث عن بدائل تجمعهم وتقربهم من بعض مع دخل شهر رمضان المبارك، واعتبر بأن Google Meet بديل ممتاز لاجتماع الأسر، لافتاً بأن مجتمعنا يتمتع ولله الحمد بدرجة عالية من الوعي ولن يعرض نفسه للضرر بالاجتماع المباشر، وعليه لن يكون له بديل سواء الاستفادة من التقنيات الحديثة. وتابع بأن أسرته أبناء أحمد الصالح وضفوا التقنية في التواصل فيما بينهم خلال رمضان، كما أنهم أعدوا العدة من لتبادل التهاني في عيد الفطر المبارك عبر Google Meet.

حدة التباعد

علي الشخص عدّ برامج التواصل في ظل ظروف كورونا بأنها باتت مطلباً ضرورياً وليس اختيارياً، وقال بأنها تمثل الحد الادنى للتواصل، لافتاً أنه يتواصل مع أشقائه المتواجدين في مدن متباعدة داخل المملكة عبر برنامج زوم حيث خفف عنه حدة التباعد. ولفت الشخص إلى أن المجتمع بحث جاداً عبر بوابات التقنية منذ بداية أزمة كورونا عن الوسائل التي تساعده وتلبي طلباتهم بيسر، ورأى بأن هذا الوضع سيمتد ويتعود الناس هذه التقنية والتطبيقات في احتياجاتهم كالتسوق عبر المواقع والتواصل والدراسة وإنجاز المعاملات المختلفة، وأثنى على ما سخرته الدولة لإنجاز كثير من المعاملات تقنياً دون الحاجة للذهاب إلى المكاتب، واختصرت بذلك الجهد والمال، كما أن هذه الظروف الاستثنائية عرفّت الناس أكثر على قيمة وأهمية التقنية بل لن يستغنوا عنها مستقبلا لما لها من أثر إيجابي. وأعرب الشخص عن اعتقاده بعدم نجاح فكرة المجالس العائلية الافتراضية بسهولة وذلك لكون المجتمع تعوّد على موروث اجتماعي يكون عبر الحضور والمصافحة واللقاءات الحية، لذا سيكتفي الكثير بتبادل التهاني عبر وسائل التواصل السريعة (كالوتس أب أو التلقرام)، وبالإمكان تفعيل برامج التواصل الإلكتروني عن بعد في حال اجتهد بعض الأفراد لتأسيس مجموعة إلكترونية وعمل دعوات جماعية لتفعيل ذلك.

شغف عائلي

عبدالهادي العلي لفت إلى أنه ومنذ أن بدأ الحجر المنزلي والناس تبحث عن البديل الذي يجمعهم مع الأهل والأصدقاء فوجدوا تطبيقات التواصل عن بعد، فبدأت العوائل والأصدقاء تتواصل فيما بينها عبر هذه التطبيقات للتخفيف من وطأة الحجر المنزلي وللاطمئنان على بعضهم البعض، وأعرب عن ثقته في أنها ستكون هذه التطبيقات حاضرة وبقوة في تبادل المعايدة ونقل فرحة العيد بين الأهل والأصدقاء، وبين أنه وأشقاءه وشقيقاته الذين يعيشون بعضنا في أحياء قريبة والبعض الآخر في مناطق بعيدة والبعض خارج المملكة وقد استخدمنا أحد هذه التطبيقات فكانت تجربة ممتازة.

تفاعل المجتمع

علي اليحي التقنية هي الوسيلة الوحيدة التي نستطيع من خلالها التواصل مع أفراد المجتمع في ظل هذه الظروف الاستثنائية، وخففت كثيراً جداً من وطأة هذي الجائحة حيث استطعنا التواصل بالصوت والصورة والفيديو في نفس الوقت مع الأهل والأصحاب ويعتبر تطبيق قوقل ميت من أفضل التطبيقات، كونه مجانيا متاحا للجميع. وأعرب عن ثقته في تفاعل المجتمع خلال فترة عيد الفطر المبارك مع برنامج المجالس العائلية الافتراضية معللاً كلامه إلى كون مجتمعنا مجتمعا مواكبا للتطور والتقنية.

فائدة كبيرة

مصطفى السليم اعتبر برنامج المجالس الافتراضية بأنه جاء في وقته، وذلك كونها المرة الأولى التي يفقد المجتمع فيها التواصل المباشر في الأعياد بسبب جائحة كورونا والحجر الصحي، فالتواصل بالصوت والصورة يجعلنا نتواصل بين أحبتنا وعائلتنا، واعتبر بأن هذه المجالس ستكون ذات فائدة كبيرة تشعرهم بالقرب والتواصل، كم أشاد بما وفرته الدولة - يحفظها الله - بوجود شبكات الاتصال بالإنترنت وهذا الشيء خفف عنهم كثيراً.

برنامج غوغل ميت
سامي الصالح
علي الشخص
عبدالهادي العلي
مصطفى السليم
سعيد الرمضان
علي اليحي

مجـالس عائليـة افتراضيـة «للمعايــدة»!

أطلقت الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض (إنسان) مشروع هدية العيد لأبنائها المستفيدين في مختلف فروعها العشرين بمدينة الرياض ومحافظاتها جرياً على عادتها السنوية، وقد رصدت الجمعية مبلغ مليوني ريال لهذا المشروع بواقع (200) ريال لكل يتيم ويتيمة، وسوف يستفيد من هذا المشروع (9.664) طفلاً، حيث سيتم إيداع مبالغ الهدية في حسابات أمهاتهم ليتمكنوا من شراء ما يناسبهم من الهدايا والألعاب عبر التطبيقات الذكية أونلاين، كما تستعد فروع الجمعية بمشاركة الأبناء فرحتهم بالعيد - عن بٌعد - من خلال عدة برامج ثقافية واجتماعية وترفيهية لكل المحافظات واستغلال أوقات الحظر المنزلي بما ينفع الأبناء.

وحثّت الجمعية رجال الأعمال والمتبرعين على المساهمة في مشروع هدية العيد، وتجسيد المسؤولية الاجتماعية، والتكاتف بين أفراد المجتمع الواحد، من خلال التبرع بقيمة الهدية، وإيداع المبلغ في حسابات الجمعية، أو التبرع عن طريق المتجر الإلكتروني، مع أهمية إرسال صورة الإيصال البنكي على الواتساب 0555249104 وذلك لتأكيد استلام المبلغ.

يذكر أن مشروع هدية العيد في "إنسان" ضمن المشروعات الموسمية التي تنفذها الجمعية سنوياً لأبنائها الأيتام، لرسم الابتسامة على محياهم، ومشاركتهم فرحة العيد، وإدخال البهجة والسرور إلى نفوسهم.

جمعية إنسان تقدم هدية العيد لأبنائها الأيتام

قررت جمعية بناء لرعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية تقديم صرف المساعدات لمستفيديها البالغ عددهم 2535 مستفيداً ومستفيدة عن شهر مايو الجاري ليكون الصرف بتاريخ 19 مايو بدلاً من يوم 27 مايو نظراً لتزامن موعد الصرف مع قرب حلول عيد الفطر المبارك مع إضافة مبلغ 200 ريال كسوة العيد لكل مستفيد بمبلغ اجمالي خمسمائة وسبعة آلاف ريال (507000) ريال ويبلغ إجمالي الكفالة الشهرية مليون ومئة واثنى عشر الفاً وأربعة مئة وخمسون ريالاً (1112450) ريالا .

وأوضح عضو مجلس الشورى مدير عام الجمعية عبدالله الخالدي، أن تقديم الصرف لهذا الشهر يأتي في إطار حرص الجمعية واهتمامها بمستفيديها ومراعاة مصالحهم في ظل الظروف الحالية والإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة للحدث من انتشار فيروس كورونا المستجد حيث بلغ اجمالي ما تم ايداعه في حسابات المستفيدين أكثر من مليون وخمسمائة ألف ريال .

 وذكر أن الجمعية قدمت مساعداتها لمستفيديها من الأيتام والأسر المستفيدة من خدماتها في شهر رمضان المبارك بلغت 2 مليون و124 ألف ريال وزعت على عدة خدمات منها مبالغ الكفالة 983950 ريالا ، ومبلغ 779400 ريال للسلة الرمضانية عبر تطبيق نعناع الالكتروني لحماية الأسر من الذهاب للأسواق وكذلك وذبيحة رمضان للأسر بواقع نصف ذبيحة لكل أسرة بتكلفة بلغت 310500 بإجمالي 230 ذبيحة استفادت منها 460 أسرة ، كما تضمنت مساعدات "السلة الوقائية" مبلغ 216000 ألف ريال بواقع 300 ريال لكل أسرة .

ولفت بأن الجمعية حققت خلال شهر رمضان الجاري حلم 13 أسرة في تملك الوحدات السكنية التي تم تسليمها لهم بالشراكة مع منصة جود والاسكان التنموي حيث عملت الجمعية على تأثيث وتجهيز هذه الوحدات السكنية بواقع 40000 اربعون الف ريال لكل وحدة سكنية، كما قدمت الجمعية مبادرة "أبشروا بالعوض" جاءت لتتوج كافة جهود الجمعية في ظل هذه الظروف التي تمر بها البلاد والعالم أجمع نتيجة تفشي جائحة كورونا حيث تقع هذه المبادرة ضمن أهداف الجمعية في تحسين جودة حياة اليتيم وأسرته ووجهت للاسر المنتجة التي تضررت بسبب الازمة الحالية وبلغت إجمالي المساعدات الخاصة بالحملة 50 ألف ريال، حيث حرصت الجمعية على رصد الأسر المنتجة وأصحاب المشاريع الصغيرة المتضررة من فترة المنع والحجر المنزلي، وتم إطلاق هذه المبادرة كخطوة لمد يد العون للأسر المنتجة التي توقفت أنشطتها ومبيعاتها ، وتقديرا لسرعة استجابة أصحابها للإجراءات التي اتخذتها حكومتنا الرشيدة لمكافحة فيروس كورونا .

«بناء» تودع أكثر من مليون ونصف ريال للأيتام

بدأت الأجهزة الأمنية عصر الجمعة في مناطق المملكة تنفيذ قرار وزارة الداخلية الخاص بمنع التجول الكلي والذي يستمر حتى نهاية يوم الأربعاء القادم، حيث سيطبق رجال الأمن كافة المخالفات بحق المخالفين في القرى والهجر والمدن ولن يسمح خلال هذه الفترة بالخروج إلا للعاملين في القطاعات المستثناة.

هذا، وقد انتشرت دوريات القطاعات الأمنية في الطرق والميادين ومداخل ومخارج المدن والمحافظات لمنع مخالفة الإجراءات الاحترازية المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد- 19"، حفاظاً على صحة أبناء المجتمع.

هذا، وسوف يسمح للجهات المستثناة من المنع والتي تقدم خدماتها للمواطنين والمقيمين، ومنها الأنشطة التجارية كالبقالات والتموينات والأسواق المركزية ومحطات الوقود، ومحال الخضار واللحوم، أسواق النفع، ومحلات الغاز، والمطاعم مع الالتزام بتعليمات منع التجول وإجراءات التباعد الاجتماعي وفق لائحة الحد من التجمّعات التي تسهم في تفشي ونقل فيروس كورونا المستجد، والتي تهدف إلى فرض التباعد الاجتماعي وتنظيم التجمعات البشرية التي تكون سبباً مباشراً لتفشي فيروس كورونا المستجد، والحد منها بما يضمن الحيلولة دون تفشي الفيروس وفقد السيطرة عليه واحتوائه، حيث يمنع التجمعات لأكثر من أسرة واحدة، كما تُمنع التجمعات بكافة صورها وأشكالها وأماكن حدوثها، كالتجمعات العائلية: (أي تجمع داخل المنازل أو الاستراحات أو المزارع لأكثر من أسرة)، والتجمعات غير العائلية: (أي تجمع داخل المنازل، أو الاستراحات أو المزارع أو المخيمات أو الشاليهات أو المناطق المفتوحة لأهل الحي الواحد أو غيره، ونحوها)، والتجمعات في المناسبات الاجتماعية: (مناسبات الأفراح، والعزاء، والحفلات، والندوات، والصالونات، ونحوها)، والتجمعات العمّالية: (أي تجمع من فئة العمال داخل المنازل أو المباني التي تحت الإنشاء، أو الاستراحات أو المزارع ونحوها، خلاف مساكنهم)، والتجمعات في المحلات التجارية المصرح لها: (أي تجمع للمتسوقين أو العاملين داخل أو خارج المحل التجاري بما يتجاوز الأعداد المنصوص عليها في الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية).

هذا، وقد أهابت وزارة الداخلية بجميع الأفراد والكيانات من القطاعين العام والخاص، التقيد التام بالتعليمات المعتمدة المتصلة باشتراطات السلامة الصحيّة وقواعد التباعد الاجتماعي ومنع التجمعات بجميع صورها وأشكالها وأماكن حدوثها.

وأهابت أيضاً بالمواطنين والمقيمين بأن كل من يَعلم عن أي تجمع مخالف لأحكام هذه اللائحة، إبلاغ الجهة المختصة عن مكان حدوثه، وذلك على الرقم المجاني (999) في جميع مناطق المملكة باستثناء منطقة مكة المكرمة، فيكون الإبلاغ على الرقم (911).

كما بينت وزارة الداخلية اعتماد تصنيف المخالفات والعقوبات المقررة بحقها، بناء على البند (أولاً) من الأحكام والعقوبات الخاصة بمخالفي الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد الصادرة بالأمر الملكي، وفق التالي:

1- التجمع العائلي داخل المنازل أو الاستراحات أو المزارع لأكثر من أسرة، ولا يربطهم علاقة سكنية واحدة، العقوبة (10.000) ريال.

2- التجمع غير العائلي داخل المنازل، أو الاستراحات أو المزارع أو المخيمات أو الشاليهات أو المناطق المفتوحة لأهل الحي الواحد أو غيره، ونحوها، العقوبة (15.000) ريال.

3- التجمع في مناسبات الأفراح، والعزاء، والحفلات، والندوات، والصالونات، ونحوها، العقوبة (30.000) ريال.

4- أي تجمع من فئة العمال داخل المنازل أو المباني التي تحت الإنشاء، أو الاستراحات أو المزارع ونحوها، خلاف مساكنهم، العقوبة (50.000) ريال.

5- أي تجمع للمتسوقين أو العاملين داخل أو خارج المحل التجاري بما يتجاوز الأعداد المنصوص عليها في الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، العقوبة (5000) ريال عن كل شخص زاد على الأعداد المنصوص عليها بما لا يزيد على (100.000) ريال.

6- تكرار أي من المخالفات المشار إليها في الفقرات من (1-5) للمرة الأولى، مضاعفة العقوبة الموقعة في المرة الأولى مع إغلاق منشآت القطاع الخاص لمدة (3) أشهر.

7- تكرار أي من المخالفات المشار إليها في الفقرات من (1-5) للمرة الثانية:

(أ) مضاعفة العقوبة الموقعة في المرة الثانية على منشآت القطاع الخاص مع إغلاقها لمدة 6 أشهر.

(‌ب) إحالة المسؤول للنيابة العامـة.

كما أوضحت أن حضور أي من التجمعات محل المخالفة، المشار إليها في الفقرات من (1-5) أو الدعوة لها أو التسبب فيها، سيكون عقوبتها (5000) ريال، وأن تكرارها (للمرة الأولى) سيضاعف المبلغ إلى (10.000) ريال، وفي حال تكرارها (للمرة الثانية) سيتم إحالة المخالف للنيابة العامة.

منع التنقل إلا للجهات المستثناة
تطبيق القرار بمنع الدخول والخروج للمدن والمحافظات
انتشار واسع للجهات الأمنية

الأجهزة الأمنية تبدأ تطبيق منع التجول الكلي
اجتماعي / أكثر من 4500 مستفيد من مبادرات جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية بمحافظة الوجه
اجتماعي / لجنة التنمية الاجتماعية بالمجاردة تطلق مبادرة
اجتماعي / أمانة الشرقية تهنئ رجال الأمن وممرضي المحاجر بالعيد وتقدم لهم الورود وبطاقات التهنئة
اجتماعي / جامعة الطائف تعايد أطفال الأسر المتعففة
اجتماعي / مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 2,742 سلة غذائية للنازحين في المناطق المحاذية لصنعاء
اجتماعي / مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 540 سلة غذائية للأسر المحتاجة في لبنان
اجتماعي / جمعية مكافحة السرطان تواصل تقديم خدماتها للمرضى خلال إجازة العيد
اجتماعي /
اجتماعي / جمعية هدية تدشن مبادرة
ع / اجتماعي / سمو أمير القصيم يدشن عيدية أهالي القصيم لأبطال الحد الجنوبي
اجتماعي / 100 ألف هدية تجسد ملامح عيد الفطر المبارك بمنطقة القصيم
اجتماعي/ سمو أمير الجوف يعزي وكيل الإمارة للشؤون الأمنية في وفاة خاله
اجتماعي / خدمة
اجتماعي/ جمعية أبطال أملج لرعاية الأيتام تودع 127 ألف ريال في حسابات الأيتام
اجتماعي/ جمعية تاروت تودع
سياسي / الأزهر يدين التفجير الإرهابي بالصومال
سياسي / الإمارات وموريتانيا تبحثان سبل تطوير العلاقات الثنائية
سياسي / الأمن النيجيري يقضي على 35 إرهابيًا من جماعة بوكوحرام
سياسي / الاتحاد الأفريقي يرحب باستئناف مفاوضات سد النهضة
سياسي / رئيس الوزراء العراقي يتلقى اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الفرنسي
سياسي / جامعة الدول العربية تدعو إلى الإيقاف الفوري للعمليات القتالية في ليبيا والانخراط في الحوار السياسي
سياسي / اهتمامات الصحف السودانية
سياسي / المبعوث الأمريكي لأفغانستان يرحب بوقف إطلاق النار بين الحكومة وطالبان
سياسي / اهتمامات الصحف الباكستانية
سياسي / اهتمامات الصحف التونسية
سياسي / اهتمامات الصحف المصرية
سياسي / اهتمامات الصحف الليبية
سياسي / الحكومة اليمنية تدعو المتمردين الحوثيين للإفصاح عن الإصابات والوفيات بفيروس كورونا في مناطق سيطرتهم
سياسي / مصر تُعرب عن تعازيها في ضحايا تحطم الطائرة الباكستانية
سياسي / اهتمامات الصحف الجزائرية
عام / أمير منطقة جازان يطلع على جهود الجهات الأمنية والصحية بالمنطقة
عام /  واس ترصد مواصلة الجهات الرقابية لأعمالها على المنشآت التجارية في منطقة تبوك
عام / محافظ البدع يعايد العاملين بالأجهزة الأمنية في الميدان ويثمن جهودهم المبذولة
اجتماعي/ سجون الشرقية  تقيم حفل معايدة لنزلائها
عام / سمو ولي العهد يقدم – عبر الاتصال المرئي – التهنئة لمنسوبي وزارة الدفاع بمناسبة عيد الفطر المبارك
عام / زلزال قوته 5.9 درجات قرب ولنجتون عاصمة نيوزيلندا
عام / الأرصاد
عام / بلدية شعبة نصاب بالحدود الشمالية تنفذ جولة رقابية على المنشآت الغذائية بالعيد
سياسي / الأزهر يدين التفجير الإرهابي بالصومال
عام  / أمانة جدة تواصل جهودها الرقابية خلال أيام العيد
عام / رئيس الوزراء العراقي يوجه بتشديد إجراءات الحظر لمنع تفشي وباء كورونا.
عام/ مدير صحة الشرقية يعايد الكوادر الصحية بحلول عيد الفطر المبارك
رياضي / السماح للأندية الرياضية المحترفة في ولاية نيويورك بمعاودة التدريبات
رياضي / وزير الرياضة الإيطالي يحدد موعدين لاستئناف الدوري المحلي
رياضي / باتي بوريسوف يتوج بكأس بيلاروسيا على حساب دينامو بريست
المزيد