إمارة منطقة الرياض محافظة ضرماء مركز الجافورة
14 محرم 1440 هـ

أخبار عاجلة

شفت دايسون عن مستقبل تقنية تنظيف المنازل، من خلال مكنسة دايسون Cyclone V10 اللاسلكية الجديدة التي تستخدم أكثر محركات دايسون الرقمية تطورًا على الإطلاق، مكنسة دايسون Cyclone V10 اللاسلكية :يعتبر محرك دايسون الرقمي V10 أساس وجوهر مكنسة دايسون Cyclone V10TM اللاسلكية، فقد أتاح هذا المحرك الجديد لمهندسي دايسون تدوير أعاصير المكنسة وتجميع صندوق النفاية بزاوية 90 درجة ليأخذ شكلًا طوليًا.

تقنية الفصل: تمتاز قوة الشفط في مكنسة دايسون Cyclone V10 بالاستمرارية. وقد تم تركيب 14 شعاع أعاصير حول المحور المركزي لتسمح بتدفق الهواء داخل كل شعاع لينطلق بسرعة تصل إلى 120 ميل في الساعة، ويولد قوة تزيد عن 79,000 غرام، ويفصل حتى حبيبات الغبار المجهرية من الهواء بكفاءة عالية.

الفلترة: قد تقوم المكانس الكهربائية الأخرى بقذف الغبار ومسببات الحساسية والبكتيريا إلى الهواء الذي نستنشق ولذلك قام مهندسو دايسون بتغليف جميع الفلاتر قبل وبعد لتعيد نشر هواء أكثر نظافة.

نظام تخزين الطاقة: أراد مهندسو دايسون تقديم ما يكفي من القوة للمحرك دايسون الرقمي V10 ذي سرعة الدوران العالية، مع تمديد زمن تشغيله في نفس الوقت، لذلك قاموا بابتكار حزمة بطارية تولد طاقة أكبر وتكون أخف وزنًا،

رؤوس المكنسة: توفر المكنسة رأسي تنظيف، واحد للسجاد وآخر للأرضيات الصلبة. يحتوي كلاهما على محركات قوية موجودة داخل مقبض الفرشاة.

مراوح تنقية الهواء دايسون بيور كولTMيشكل تلوث الهواء قضية عالمية، وهناك وعي متزايد بشأنه مع تحول الاهتمام من جودة الهواء الخارجي إلى الداخلي – حيث نقضي 90% من وقتنا[1]. وقد نشرت منظمة الصحة العالمية مبادئ توجيهية حول جودة الهواء داخل المباني ومعلومات حول تلوث الهواء المنزلي.

ويقول بول داوسون، نائب الرئيس لوحدة الصحة والجمال في دايسون: "نحن نطور آلات للمنازل الحقيقية التي يعيش فيها أناس حقيقيون، ونبتكر تقنيات تعمل بشكل جيد في المختبرات،

الاستشعار: تظهر شاشة LCD جديدة الجزيئات والغازات التي التقطتها مروحة تنقية الهواء دايسون بيور كولTM آليًا بصورة آنية. وتقوم خوارزمية فريدة من تطوير دايسون بمعالجة المعلومات عبر ثلاثة أجهزة استشعار ومن ثم تعرض قراءات حول نوعية الهواء.

الالتقاط: تحتوي مروحة تنقية الهواء دايسون بيور كولTM الجديدة على فلتر محسن قادر على التقاط الجزيئات والغازات. وقد أضاف مهندسو دايسون كمية إضافية من قدرة امتصاص الجسيمات عالية الكفاءة HEPA تقدر بـ 60% ضمن الفلتر الأطول والأعمق،

ضخ الهواء: تمتاز مروحة تنقية الهواء دايسون بيور كولTM بأنها الوحيدة من نوعها المزودة بتقنية مضاعفة الهواء Air Multiplier™ ودروان بمعدل 350 درجة، مما يسمح لها بضخ هواء نظيف إلى كل زاوية من الغرفة.

تطبيق دايسون لينك: يتوافق هذا التطبيق مع أجهزة iOS وأندرويد، ويسمح للمستخدم بتتبع درجة تلوث الهواء والحرارة ومستويات الرطوبة في الداخل والخارج.

مصممة هندسياً لتناسب المنازل الحقيقية: تم تصميم مراوح تنقية الهواء من دايسون لتعمل في المنازل الحقيقية. وتقوم بعض الشركات المصنعة لأجهزة تنقية الهواء بقياس أدائها باستخدام طريقة مخبرية تدعى "معدل تسليم الهواء النظيف"، والتي تجري ضمن غرفة مساحتها 12 متر مربع، مع مروحة إضافية لتدوير الهواء وحساس واحد لقياس جودة الهواء. وهذا بلا شك ليس حتى قريبًا للبيئة الموجودة في غرفة المعيشة العادية

دايسون تكشف عن مستقبل التنظيف المنزلي

أعلنت شركة أرامكو السعودية بان يوم غداً الاثنين سيكون إجازة لكل الموظفين والموظفات بالشركة وذلك تماشياً مع الأمر الملكي الكريم لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آلِ سعود القاضي بمنح إجازة لجميع موظفي الدولة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني للمملكة 88 .

وقالت الشركة عبر تغريدة لها في موقعها على منصة تويتر " تماشيًا مع الأمر الكريم من مقام خادم الحرمين الشريفين بـتمديد إجازة اليوم الوطني⁩ ليوم واحد، فإنّ يوم غدٍ الإثنين إجازة رسمية لجميع موظفي وموظفات أرامكو السعودية".

أرامكو السعودية تمنح موظفيها غداً الاثنين إجازة

رفع الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء، م. زياد بن محمد الشيحه، أسمى آيات التهاني لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهم الله- والشعب السعودي الكريم، بمناسبة حلول الذكرى الثامنة والثمانين لتوحيد المملكة، داعياً الله أن يُديم على هذه البلاد المباركة نعمة الأمن والأمان والرخاء والازدهار، وأن يحفظ أبناءها ورجالها الذين يبذلون الغالي والنفيس لخدمة الدين والوطن.

وقال الشيحه: "باسمي وباسم جميع منسوبي "السعودية للكهرباء" يسُرني في هذه المناسبة العطرة أن أتقدم بالتهنئة للقيادة الرشيدة والشعب السعودي على أن مَنً الله علينا بنعمة الأمن والرخاء، ونحن نحتفل جميعا في هذه الأيام بالذكرى الثامنة والثمانين لتوحيد المملكة على يد مؤسسها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - طيب الله ثراه - الذي أقام أركان هذا الوطن الغالي على دعائم الحق والعدل والعزيمة، ليورث بلادنا مكانة عظيمة نفتخر بها بين الأمم".

وأكد الرئيس التنفيذي لـ "السعودية للكهرباء" أن البطولات التي سطرها قادتُنا العظام خلال العقود الماضية منذ تأسيس هذه البلاد المباركة، والانجازات التي حققتها حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية جعلت من المملكة نموذجاً يُحتذى بين دول العالم، خاصة في ظل الأهداف الطموحة لرؤية المملكة 2030 لتحقيق الازدهار والتطور في جميع مناحي الحياة، والنهضة الاقتصادية في كل المجالات، والتي من بينها مجال صناعة الطاقة الكهربائية، خاصة وأن المملكة تُعتبر الأولى في إنتاج الطاقة الكهربائية بين دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بفضل الله، ثم دعم الدولة، وجهود أبناء هذا الوطني الغالي.

وأشار الشيحه إلى أن المنظومة الكهربائية في المملكة نجحت في تحقيق إنجازات كبيرة تتمثل في زيادة قدرات توليد الطاقة الكهربائية إلى (75.8) جيجاوات هذا العام، إضافة إلى توطين نحو (92%) من الوظائف في الشركة، وإيصال الخدمة الكهربائية إلى أكثر من (9.3) مليون مشترك في أكثر من 13 ألف مدينة وقرية وهجرة وتجمع سكني في جميع مناطق المملكة، لتصل نسبة تغطية الشبكة الكهربائية إلى 99.8% من أنحاء الوطن، إضافة إلى إنجاز مشاريع النقل الكهربائي في مناطق شمال المملكة التي ربطت هذه المناطق بالشبكة الكهربائية الرئيسية، والتي تُعد أيضاً نواةً لربط شبكة الكهرباء في المملكة مع نظيرتها المصرية، ومستقبلاً مع الشبكة الكهربائية في أوروبا.

الرئيس التنفيذي لـ

كرّم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - بنك الرياض؛ لرعايته مهرجان الهجن في نسخته الأولى، وذلك في الحفل الختامي الذي أقيم مساء يوم السبت الموافق 22 / 09 / 2018 في مدينة الطائف.

وكان سمو ولي العهد قد شرف مساء أول من أمس أشواط الحفل الختامي لمهرجان ولي العهد للهجن، الذي نظمته الهيئة العامة للرياضة ممثلة بالاتحاد السعودي للهجن، وذلك بميدان محافظة الطائف للهجن بحضور أصحاب السمو الملكي الأمراء، وأصحاب السمو الشيوخ والمعالي ضيوف المهرجان من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.

إلى ذلك هنأ الرئيس التنفيذي لبنك الرياض عبدالمجيد المبارك سموه الكريم على نجاح المهرجان والفعاليات المصاحبة، والمستوى المميز الذي حظي بإعجاب الجمهور والمشاركين على المستوى المحلي والخليجي والدولي، مقدماً لسموه شكره وتقديره على التكريم.

وتأتي رعاية بنك الرياض للمهرجان ومشاركته بأجهزة الصراف الآلي المتنقلة خلال فترة الفعاليات المصاحبة، امتداداً لدوره الريادي الفعال في دعم ورعاية الأنشطة والبرامج الوطنية والثقافية في إطار مسؤوليته الاجتماعية التي يوليها أولوية قصوى ضمن استراتيجيته للمساهمة في خدمة المجتمع.

وكان بنك الرياض قد كرم الفائزين في السباقات الأولى من الجولة الثانية بمهرجان سمو ولي العهد للهجن، وذلك خلال الأشواط المخصصة لبنك الرياض يوم الخميس الموافق 06 / 09 /2018، تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - في مدينة الطائف.

وتأتي رعاية بنك الرياض ودعمه للمهرجان امتداداً لحرصه على تحفيز الفعاليات والأنشطة الرياضية التي تسلط الضوء على التنوع الحضاري والتراثي، حيث يسجل البنك حضوره الفاعل في دعم ورعاية الأنشطة والبرامج الوطنية والثقافية في إطار مسؤوليته الاجتماعية التي يوليها أولوية قصوى ضمن استراتيجيته للمساهمة في خدمة المجتمع.

ولي العهد يكرّم بنك الرياض لرعايته مهرجان الهجن الأول

تحل علينا ذكرى اليوم الوطني الثامنة والثمانون للمملكة العربية السعودية، وهي مناسبة فخر وعزة تذكرنا بأحد أهم التحولات التاريخية للجزيرة العربية، حيث أعاد الملك عبدالعزيز -رحمه الله- توحيد هذا القطر المترامي الأطراف، بعد سنوات من التفكك والتباعد، ليتمكن من بسط الأمن والأمان في بلادنا ويهيئ لها طريق التقدم والتطور، جامعًا أبناءها على قلب رجل واحد؛ ليدشن بذلك نقلة نوعية في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، ويساعد المجتمع على تحقيق قفزات مشهودة جعلت منه أحد أمثلة التنمية الأكثر تطورًا والأسرع نموًا في العصر الحديث.

لقد شهدنا في المملكة عامًا حافلًا بالإنجازات، حظيت فيه الصناعة الوطنية بالكثير من العناية والاهتمام النابع من سعي صناع القرار إلى بناء اقتصاد قوي ومتنوع يتماشى مع تطلعات "رؤية المملكة 2030"، وبرامجها التنفيذية التي تهدف إلى بناء منظومة تصنيع تنافسية، ويواصل القطاع الصناعي نموه وتطوره على مدى السنوات، حيث يشكل هذا القطاع 12% من إجمالي الناتج المحلي.

وفي إطار هذا الاهتمام، وجد صندوق التنمية الصناعية السعودي دعمًا مستمرًا لتعزيز توجهات الصندوق لتتوافق مع مخرجات تطوير الصناعة الوطنية، التي تقوم ركائزها على العديد من الصناعات النوعية المتقدمة كإمدادات الطاقة المتجددة، والصناعات الدوائية والأجهزة الطبية، وغيرها. ويعكس رفع رأسمال الصندوق، الذي ابتدأ برأس مال 500 مليون ريال عند إنشائه، ليصل اليوم إلى 65 مليارًا، حجم الطموحات المرتبطة بهذا القطاع الحيوي، كما أن إطلاق الصندوق الصناعي لعدد من المبادرات ضمن استراتيجيته الجديدة التي تهدف لأن يكون الصندوق "المُمَكّن" المالي الرئيس للتحول الصناعي في بلادنا عبر تلبية الاحتياجات المالية والاستشارية، يضعنا أمام مهام وتحديات كبيرة لتحقيق تطلعات القطاع الصناعي.

وكان من نتائج الدعم المتواصل الذي يحظى به الصندوق من لدن حكومة خادم الحرمين الشريفين أن بلغ إجمالي عدد القروض الصناعية التي اعتمدها الصندوق منذ تأسيسه عام 1394هـ (1974م) وحتى نهاية شهر أغسطس من العام الجاري أكثر من 4294 قرضًا، بقيمة إجمالية قدرها 150.5 مليار ريال قدمت للإسهام في إنشاء 3174 مشروعًا صناعيًا جديدًا، وتوسعة العديد من المشاريع الصناعية القائمة في مختلف أنحاء المملكة.

وتعتبر النجاحات المحققة للمشاريع الصناعية في المناطق والمدن الواعدة التي يوفر لها الصندوق الحلول الاستشارية والإدارية والتسويقية إلى جانب الدعم المالي أحد أهم محفزات الصندوق للقيام بدوره تجاه حقبة التحولات الصناعية المرتقبة، لتكون المملكة لاعبًا مهمًا في منظومة الصناعة الدولية؛ وفي إطار هذه النجاحات، يسعى الصندوق إلى تفعيل واستحداث العديد من المنتجات ذات الجودة العالية لتوسيع نطاق الخدمات وتلبية احتياجات المستثمرين كافة.

إن الطريقة المثلى للاحتفال بذكرى اليوم الوطني تنطلق من استعدادنا على مواجهة كل التحديات في سبيل المساهمة في تنمية الوطن، وتحويل هذا الحب والولاء إلى حقائق ملموسة على أرض الواقع، وإلى مؤشرات من العمل والإنتاج لتحقيق رؤية المملكة.

وفي ذكرى هذا اليوم الأغر، لا يسعني إلا أن أهنئ قائد مسيرة نهضتنا مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان - حفظهما الله -، سائلين الله أن يعيد علينا هذه المناسبة الوطنية الغالية وبلادنا تنعم بالأمن والأمان والتقدم المطّرد في كافة المجالات.

في يومنا الوطني.. نمضي في طريق النهضة الصناعية

أبرمت الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة الخرج ممثله في لجنة ريادة الأعمال "عَمَار" مذكرة تعاون وشراكة مع عيادات الأعمال لتقديم الاستشارات المجانية لأصحاب المنشآت متناهية الصغر والمنشآت الصغيرة، وذلك إيماناً بدور ريادة الأعمال ومستقبلها في ظل رؤية المملكة 2030 باعتبارها رافدًا مهمًا في الاقتصاد.

وجرت مراسم توقيع الاتفاقية في مقر الغرفة ،ومثّل "غرفة الخرج" رئيس لجنة ريادة الأعمال "عَمَار" م. عبدالعزيز بن ربيع الشريف، ومن جانب "عيادات الأعمال" رئيس مجلس الإدارة ثامر الفرشوطي.

وتتلخص مذكرة التفاهم إلى استهداف رواد الأعمال وأصحاب المنشآت متناهية الصغر وأصحاب المنشآت المتوسطة من خلال تقديم الاستشارات لهم عبر نخبة من الخبراء والمستشارين والمتخصصين بما يواكب رؤية 2030 الهادفة إلى زيادة مساهمة المنشآت الصغيرة في دعم ناتج الدخل المحلي.

وأكد رئيس اللجنة م. عبدالعزيز الشريف أن هذه الاتفاقية ستسهم وبشكل كبير بإذن الله تعالى في رفع مستوى الدعم لريادة الأعمال في محافظة الخرج التي تأتي بالتزامن مع رؤية المملكة 2030، كذلك إلى جانب مهم وكبير في دعم وتمكين رواد ورائدات الأعمال.

وقال: نحن في لجنة ريادة الأعمال بغرفة الخرج نهدف من خلال هذه المبادرة إلى تعزيز البيئة الاقتصادية داخل المحافظة، ونسعى إلى تقديم الدعم الكام للرواد الأعمال من الشباب والشابات من خلال عقد الشراكة المفيدة لهم مع الجهات ذات العلاقة.

من جانبه، قال صاحب مبادرة عيادات الأعمال ورئيس مجلس الإدارة ثامر الفرشوطي أن عيادة الأعمال عملت سابقاً على معالجة المشاريع المتعثرة،وساعدت الكثير من أصحاب المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر عبر تقديمها للاستشارة المجانية في مختلف مشاريعهم عن كيفية تنفيذها وكيفية عمل دراسات الجدوى والإحصاءات.

وأضاف الفرشوطي سنعمل في مبادرة غرفة الخرج على تقديم الدعم اللوجستي والمعنوي لروّاد الأعمال،وسنعمل أيضاً على إكسابهم الفائدة من خلال تجارب مستشارينا في كافة مجالات الأعمال، لحد من تعثر مشاريعهم فضلاً عن تثقيفهم بالممارسات العملية السليمة بما يسهم في معالجة المشاكل التي قد تواجههم مستقبلاً.

جاء ذلك عقب لقاء "دلني على السوق" وهو إحدى مبادرات برنامج واعي، والذي تنظمه لجنة ريادة الأعمال وشهد حضوراً غفيراً من رواد ورائدات الأعمال في محافظة الخرج.

غرفة الخرج وعيادات الأعمال توقعان اتفاقية لتمكين رواد الأعمال

أعلن قطاع توزيع المياه الانتهاء من 62 مشروعاً مائياً وبيئياً منذ مطلع العام الحالي وحتى نهاية شهر أغسطس 2018م في مختلف مناطق المملكة بتكلفة تجاوزت 1.8 مليار ريال، وذلك فق خططه المبنية على برنامج التحول الوطني 2020، ورؤية المملكة 2030 الرامية إلى تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، بناء على توجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله.

وأوضح القطاع أن المشاريع التي تم الانتهاء منها فيما يتعلق بالجانب المائي بلغ عددها 42 مشروعاً مائياً بقيمة تجاوزت 1.2 مليار ريال، حيث تضمنت إنشاء وتشييد 7 خزانات مياه استراتيجية طاقتها الاستيعابية 1.44 مليون م3، بالإضافة إلى الانتهاء من تنفيذ 39.168 توصيلة مياه منزلية، وإنشاء وتشييد محطات تنقية مياه سعتها الإنتاجية تبلغ 55 ألف م3 يومياً، كما تم الانتهاء من تنفيذ خطوط شبكات مياه في مختلف مناطق المملكة تجاوزت أطوالها أكثر من 1.539 كليو متر طولي، فضلاً عن الانتهاء من تنفيذ 7 مشاريع للاستفادة من مياه الآبار والسدود، مبيناً أن المشاريع تخص القطاع المائي سيستفيد منها 391.680 ألف مستفيداً في مختلف مناطق المملكة.

وبيّن القطاع أن المشاريع التي تخص خدمات الصرف الصحي التي تم تنفيذها منذ مطلع العام الحالي وحتى شهر أغسطس 2018م بلغ عددها 20 مشروعاً بيئياً تكلفتها أكثر من 605 ملايين ريال، حيث تضمنت محطات معالجة بيئية بطاقة إنتاجية بلغت 204 ألف م3 يومياً، كذلك الانتهاء من تنفيذ 31.605توصيلة منزلية للصرف الصحي في مختلف مناطق المملكة، والانتهاء من تنفيذ شبكات بأطول 1.031 كليو متر طولي، مؤكداً أن هذه المشاريع البيئية ستخدم أكثر من 316 ألف مستفيداً من الخدمات البيئية في مختلف مناطق المملكة.

ولفت القطاع إلى أن المشاريع التي تم الانتهاء منها تهدف إلى إيصال مياه الشرب إلى العملاء وتلبية احتياجاتهم من خلال زيادة سعة الخزن الاستراتيجي في المدن، بالإضافة إلى توفير خدمات الصرف الصحي لمواكبة النمو العمراني، مبيناً أن هذه المشاريع تضمنت مد خطوط وشبكات رئيسية وفرعية لخدمات المياه والصرف الصحي، إضافة إلى تنفيذ توصيلات منزلية للمياه والصرف الصحي، وتنفيذ خزانات استراتيجية، وتعزيز مصادر مياه آبار وسدود، وتنفيذ محطات ومضخات ومحطات تعبئة، وتشييّد محطات معالجة مياه الصرف الصحي.

وأكد القطاع أن استراتيجية مشاريعه تسعى إلى تطويره ليتماشى مع أفضل المعايير الدولية؛ وذلك من خلال مخطط وطني شامل للمياه والصرف الصحي يقدم الخطط والحلول والمشاريع المطلوبة، التي تستهدف توصيل جميع المنازل بشبكات المياه والصرف الصحي المحلية خلال الخمس عشرة سنة المقبلة.

وذكر القطاع أن المشاريع المنجزة سيكون لها الأثر الإيجابي في رفع مستوى الخدمة المقدمة للعملاء، كما ستحقق رؤية القيادة الرشيدة لوصول شبكات المياه وخدمات الصرف الصحي إلى جميع السكان من مواطنين ومقيمين، فضلاً عن رفع كفاءة ضخ المياه باستمرار على مدار الساعة، وتقليص حجم الفاقد من شبكات المياه للوصول إلى النسبة المستهدفة، إضافة إلى النهوض بقطاع المياه إلى أفضل المستويات العالمية.

إنجاز 62 مشروع مائي وبيئي بكلفة تناهز 1.8 مليار ريال

اختتم ملتقى التوطين والتوظيف الذي نظمته الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة جلساته الحوارية بالجلسة الثالثة المعنونة بـ "المرأة .. وسوق العمل .. تحديات وحلول"، تحدثت فيها منيرة البريكان مديرة الفرع النسائي في بنك التنمية الاجتماعية في بداية الجلسة التي أدارتها المسؤولة الإعلامية بمكتب وكيلة جامعة طيبة سماح ياسين عن دعم المرأة في سوق العمل من خلال تمويل الأنشطة المستهدفة بالتوطين والخدمات المساندة ومواكبة المستجدات وتفعيل دور المرأة في التنمية الاجتماعية والمساهمة في رفع الناتج المحلي للمنطقة تبعا لرؤية المملكة 2030، فيما تحدثت مروة عسيلان مديرة مركز سيدات الأعمال عن دور المركز في خدمة المنشئات الصغيرة والمتوسطة من خلال أنشطة المركز واللجان النوعية، وقدمت مديرة المركز شرحا عن منصة الاستثمار في ملتقى التوطين من خلال تقديم الدعم والتمويل من قبل نخبة من رجال الأعمال عبر مسارين الأول المشاريع القائمة التي تحتاج لدعم لتعزيز استمراريتها والمشاريع الإبداعية الناشئة.

توطين المدينة يوصي برفع مساهمة المرأة في الناتج المحلي

رفَع محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الدكتور سعد بن عثمان القصبي، أطيب التهاني لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ولسمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان - حفظهما الله -، والشعب السعودي الكريم بمناسبة الذكرى الثامنة والثمانين لليوم الوطني للمملكة؛ سائلاً المولى عز وجل أن يُديم على بلادنا المباركة نعمة الأمن والرخاء، وأن يُحقق لها المزيد من التقدم والازدهار.

وقال د. القصبي: إن المملكة تعيش حاضرا يطمح للتميز والريادة، حيث بدأت المملكة خطاها الراسخة لتحقيق رؤيتها الوطنية الطموحة 2030، لتواصل بذلك مسيرة البناء والمجد التي بدأها رجالاتها المخلصون منذ تأسيس هذا الكيان المبارك على يد المؤسس الملك عبدالعزيز – طيب الله ثراه. وتمهد هذه الرؤية بإذن الله لمستقبل أكثر إشراقاً وازدهاراً لوطن يسمو بعزم قيادته ويزهو بإرادة أبنائه.

وعبّر محافظ هيئة المواصفات عن شكره وامتنانه للجهود الجبّارة التي يبذلها جنودنا البواسل المرابطين على الحد الجنوبي، مؤكداً أن ما يسطرونه من بطولات وتضحيات هي محل فخر واعتزاز بأبناء الوطن، سائلاً الله لهم السداد والنصر والتمكين.

ونوّه د. سعد القصبي إلا أننا جميعا مطالبون في هذه المناسبة العزيزة بتذكر ما حبانا الله من نعم الأمن والرخاء، وشحذ الهمم لدعم مسيرة البناء والشموخ.

وأشار إلى أن هيئة المواصفات قطعت مرحلة مهمة من تنفيذ مبادراتها المعلنة ضمن برنامج التحول الوطني 2020 ومنها البرنامج السعودي لسلامة المنتجات "سليم"، حيث تم إصدار عدد من اللوائح الفنية لمجموعة من المنتجات والسلع عالية المخاطر بهدف تعزيز سلامة المستهلك.

كما تم إطلاق مبادرة المعايرة القانونية لضمان تحقيق العدالة في التعاملات المعتمدة على المقاييس والموازين التجارية، موضحاً أن الهيئة أيضاً تشارك أيضا في بعض برامج تحقيق الرؤية الأخرى كبرنامج خدمة ضيوف الرحمن، وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية.

وأكد محافظ هيئة المواصفات أن الهيئة استمرت خلال العام الماضي 2017 م في إصدار مؤشر المطابقة الوطني والذي أظهر ارتفاع معدل السلع المطابقة وفق ما هو مستهدف، كما حصلت الهيئة على الاعتماد الدولي لـ 223 اختباراً بمختبراتها، فيما قامت بتدشين وتشغيل 30 مختبر متخصص في القياس والمعايرة، إلى جانب إصدار وتحديث وترجمة 1.491 مواصفة قياسية، و8 لوائح فنية إلزامية. كما بدأت الهيئة تشغيل مختبرات متخصصة في اختبارات الإطارات والعزل الحراري، إلى جانب تأسيس المركز الوطني لرصد بلاغات المنتجات، علاوة على إصدار 22,072 ترخيص باستخدام بطاقة كفاءة الطاقة.

وعلى الصعيد الخارجي، أوضح د.سعد القصبي أن الهيئة حققت بفضل الله مجموعة من أهدافها لتعزيز المكانة الدولية والريادة الإقليمية للمملكة عبر تواجدها الفعّال في المحافل والمنظمات الدولية إذ فازت بعضوية مجلس إدارة منظمة التقييس الدولية "الأيزو"، ورئاسة مجلس إدارة معهد المواصفات للدول الإسلامية، كما تتولى الهيئة أمانة ورئاسة 8 لجان من أصل 15 لجنة فنية بهيئة التقييس الخليجية، إلى جانب استضافتها لأكبر تجمع عربي لدعم الشراكة المجتمعية وخدمة المجتمع والتنمية المستدامة لأنشطة التقييس، وأيضاً استضافتها لفعاليات أسبوع المترولوجيا العربية

إخلاء مسؤولية: المعلومات الواردة في هذا البريد الإلكتروني قد تحتوي على مواد سرية، والوصول إلى هذا البريد الإلكتروني من قبل أي شخص غير مصرح له غير مسموح. إذا لم تكن الجهة المقصودة، الرجاء حذف البريد الإلكتروني ومسح جميع النسخ منه. الكشف عن أي نسخ او أي توزيع له يعتبر غير قانوني التصريحات والآراء المذكورة في الرسالة خاصة بالمُرسِل ولا تمثل بالضرورة رأي الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

محافظ هيئة المواصفات يهنئ القيادة الرشيدة باليوم الوطني للمملكة

إشارة إلى التوجيه الكريم بتمديد إجازة اليوم الوطني ليوم الاثنين الموافق 24 سبتمبر 2018م، والحاقاً لتعميم المؤسسة الموجه للمؤسسات المالية التي تشرف عليها الخاص بإجازة اليوم الوطني للعام 1440هـ فقد تقرر الآتي:

يكون يوم الاثنين 1440/1/14هـ الموافق 2018/9/24م إجازة رسمية لجميع المؤسسات المالية التي تشرف عليها المؤسسة. مع التأكيد على البنوك والمصارف الاستمرار بفتح عدد من الفروع في الأماكن التي تستدعي الحاجة للتعامل مع البنوك وكذلك المطارات والمنافذ الحدودية المختلفة والاعلان عن ذلك بالوسائل المناسبة.

تمديد إجازة اليوم الوطني لجميع لبنوك والمصارف المحلية

أطلقت إضاءة خضراء قوية وعالية الوضوح، تعمل بتقنية "إتش دي"، على كامل مبنى غرفة الأحساء الرئيسي، وذلك من خلال شاشة إلكترونية عملاقة، بمقاس 7×4 أمتار، مزودة بأحدث المواصفات الفنية العالمية، لتعكس جانبًا من مظاهر البهجة والاحتفاء بالمناسبة السعيدة، ضمن احتفالية غرفة الأحساء بذكرى اليوم الوطني الـ 88 لمملكتنا الغالية.

ولفتت الإضاءة الخضراء المتلألئة بمبنى الغرفة، أنظار أهالي الأحساء وزوارها الذين توافدوا من جميع أحياء مدن وقرى الأحساء، لتوثيق المشهد والتقاط الصور التذكارية، تعبيرًا عن ابتهاجهم بهذه المناسبة الوطنية العزيزة، وتبادلوا مقاطع الفيديو لمبنى الغرفة في وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

ووزعت الغرفة عددًا من أعلام المملكة على جنبات وأركان المبنى لترفرف شامخة، وتضيف إليه هيبًة وجمالًا يواكب أفراح البلاد بهذه المناسبة الغالية، وذلك بالتزامن من جمالية وجاذبية الإضاءة الخضراء بالمبنى والتي ستستمر في كافة الفعاليات والمناسبات العامة حتى نهاية العام الجاري.

كما أنتجت إدارة الإعلام والنشر بالغرفة، مقاطع فيديو احتفالية توثيقية للحدث معززة بنشيد العلم الوطني السعودي والأناشيد الوطنية ونشرتها على حسابات الغرفة الموثقة على وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى تصويرها المبنى في حلته الخضراء، بواسطة طائرة دون طيّار "درونز".

غرفة الأحساء تتزيّن بذكرى اليوم الوطني للمملكة

افتتح معالي الدكتور عبد الرحمن بن عبدالله الحميدي المدير العام، رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي صباح اليوم الأحد في فندق بيتش روتانا - أبوظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، الاجتماع السادس للجنة العربية للمعلومات الائتمانية المنبثقة عن مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، الذي ينظمه صندوق النقد العربي بصفته الأمانة الفنية للمجلس واللجان المنبثقة عنه. يشارك في الاجتماع المدراء المسؤولون عن نظم المعلومات الائتمانية ومركزيات المخاطر في المصارف المركزية العربية، إلى جانب مدراء مكاتب وشركات الاستعلام الائتماني العربية. كما يشارك في الاجتماع ممثلين عن مؤسسة التمويل الدولية واللجنة الدولية للمعلومات الائتمانية.

ويتضمن برنامج الاجتماع، إلى جانب مناقشة اللوائح العامة لحماية البيانات (GDPR 2018)، مناقشة تطورات تنفيذ المشروع الأوروبي لتجميع وتحليل المعلومات الائتمانية (AnaCredit)، وقضايا الأمن ضد الهجمات الالكترونية ومناقشة التجربة الإقليمية حول وكالات التصنيف الائتماني (Credit Rating Agencies). كذلك تشمل المناقشات تبني نهج مبتكر لنظم التقارير الائتمانية، بما فيها أنواع جديدة من البيانات (البيانات البديلة / البيانات غير التقليدية)، إلى جانب تعزيز تنسيق مرئيات الدول العربية حول القضايا والمستجدات المطروحة دولياً على صعيد المعلومات الائتمانية. من جانب آخر، ستناقش اللجنة إرشادات حقوق مستخدمي الخدمات الائتمانية وتطوير نظم تسجيل الأصول المنقولة في الدول الأعضاء، إضافة إلى استخدام المعلومات الائتمانية للأغراض الإشرافية والرقابية.

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة أنشئت من قبل مجلس محافظي المصارف المركزية العربية خلال عام 2015، بهدف المساهمة في تطوير نظم المعلومات الائتمانية وتعزيز الوعي بقضاياها في الدول العربية، وكذلك العمل على تطبيق أفضل الممارسات الدولية في هذا الشأن. يتولى صندوق النقد العربي مسؤولية الأمانة الفنية لها، حيث تشمل مسؤولياته، إعداد الأوراق والدراسات الخاصة باللجنة، وتنظيم ورش العمل ومؤتمرات لكبار المسؤولين من أجل تعزيز تبادل الخبرات ما بين المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، والمساهمة في توفير المشورة الفنية للدول العربية على صعيد موضوعات تطوير نظم المعلومات الائتمانية، إضافة إلى التواصل والتنسيق مع المؤسسات والجهات الدولية المعنية بقضايا الاستعلام الائتماني.

صندوق النقد العربي ينظم الاجتماع السادس للجنة العربية للمعلومات الائتمانية

عبر رئيس مجلس إدارة غرفة الخرج عماش بن الدفين السبيعي عن سعادته الكبيرة بذكرى اليوم الوطني 88، مؤكد أنها مناسبة غالية على الجميع حيث يطل علينا في كل عام ذكرى اليوم الوطني للمملكة لتعيد إلى الأذهان هذا الحدث التاريخي الهام ويظل الأول من الميزان من عام 1352هـ يوماً محفوراً في ذاكرة التاريخ منقوشا في فكر ووجدان المواطن السعودي كيف لا وهو اليوم الذي وحد فيه جلالة الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن طيب الله ثراه شتات هذا الكيان العظيم وأحال الفرقة والتناحر إلى وحدة وانصهار وتكامل، وفي هذه الأيام تعيش بلادنا أجواء هذه الذكرى العطرة "ذكرى اليوم الوطني الـ 88" وهي مناسبة خالدة ووقفة عظيمة تعي فيها الأجيال قصة أمانة قيادة ووفاء شعب ونستلهم منها القصص البطولية التي سطرها مؤسس هذه البلاد الملك عبد العزيز "رحمه الله" الذي استطاع بفضل الله وبما يتمتع به من حكمة وحنكة أن يغير مجرى التاريخ وقاد بلاده وشعبه إلى الوحدة والتطور والازدهار متمسكاً بعقيدته ثابتاً على دينه، مضيفاً إن في حياة الأمم والشعوب أياماً هي من أنصع تاريخها ويومنا الوطني لبلادنا الطاهرة تاريخ بأكمله إذ يجسد مسيرة جهادية طويلة خاضها البطل الموحد المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز آل سعود - طيب الله ثراه - ومعه أبطال مجاهدون هم الآباء والأجداد – رحمهم الله جميعاً – في سبيل ترسيخ أركان هذا الكيان وتوحيده .. تحت راية واحدة وهي راية التوحيد.

وتابع قائلاً: مثلما كان اليوم الوطني تتويجاً لمسيرة الجهاد من أجل الوحدة والتوحيد فقد كان انطلاقة لمسيرة جهاد آخر جهاد النمو والتطور والبناء للدولة الحديثة، واليوم الوطني مناسبة عزيزة تتكرر كل عام نتابع من خلالها مسيرة النهضة العملاقة التي عرفها الوطن ويعيشها في كافة المجالات حتى غدت المملكة وفي زمن قياسي في مصاف الدول المتقدمة، بل تتميز على كثير من الدول بقيمها الدينية وتراثها وحمايتها للعقيدة الإسلامية وتبنيها الإسلام منهجاً وأسلوب حياة حتى اصبحت ملاذاً للمسلمين، وأولت الحرمين الشريفين وقبلة المسلمين جل اهتمامها وبذلت كل غال في إعمارهما وتوسعتهما بشكل اراح الحجاج والزائرين وأظهر غيرة الدولة على حرمات المسلمين وإبرازها في أفضل ثوب يتمناه كل مسلم، هذا وقد دأبت حكومة المملكة منذ إنشائها على نشر العلم وتعليم أبناء الأمة والاهتمام بالعلوم والآداب والثقافة وعنايتها بتشجيع البحث العلمي وصيانة التراث الإسلامي والعربي وإسهامها في الحضارة العربية والإسلامية والإنسانية وشيدت لذلك المدارس والمعاهد والجامعات ودور العلم وما حققت المملكة العربية السعودية سبقاً في كل المجالات واخص منها المجال الصحي فلقد شهدت المملكة نهضة صحية كبرى أصبحت مضرب المثل وأخذت بأسباب التقنية الحديثة في برنامج يربط مستشفيات المملكة بالمراكز الطبية والجامعية المتخصصة عبر الأقمار الصناعية على مدار الساعة الأمر الذي يزيد من فرص الاطلاع المعرفي ومن سهولة الاستعانة بآراء طبية اخرى تمكّن من تشخيص بعض الحالات التي ربما كانت في السابق تتطلب سفراً شاقاً للحصول على مثل هذه الخدمات.

وبين إن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ــ حفظه الله ــ واصل السير على خطى المؤسس وأبنائه الملوك من بعده، في العمل على تنمية الوطن ورفاهية المواطن، فقد تحقق خلال الفترة القصيرة من عهده الزاهر العديد من الإنجازات الكبرى على أكثر من صعيد اجتماعي واقتصادي وسياسي وأمني.

ورأى نائب رئيس غرفة الخرج م. محمد بن إبراهيم العييناء أن المملكة بفضل من الله ثم برعاية قادة الوطن أصبحت محط أنظار دول العالم نتيجة لجهود مخلصة في بناء البلاد، وساعدتها على النجاح عوامل جغرافية وتاريخية عديدة، أبرزها موقعها الاستراتيجي ومكانتها الدينية، إذ تضم على أرضها الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة التي يفد إليها المسلمون من كافة بقاع الأرض.

وأضاف أن توحيد البلاد أعطىَ أبعاداً جديدة لقوة المملكة ومكانتها الإقليمية والدولية، وكان بداية لتأسيس جديد لعملية الحضور السعودي على الساحة الدولية.

ورأت نائبة رئيس غرفة الخرج آيات بنت احمد ابو سليمان، هذه الذكرى الخالدة مناسبة يسعد لها وبها كل سعودي وسعودية محب لوطنه وقيادته وهي فرصة لتجديد العهد والولاء لقادة مسيرة العزة والبناء ونراجع فيه الخطى والسواعد والهمم للعمل المخلص ليبقى الوطن شامخاً بين الأمم وهو أحد أهم المحطات التي تحفز دوماً على إعادة قراءة التاريخ ليمنحنا قدراً كبيراً من الإحساس بقيمة الوطن ويدفعنا إلى التبصر والنظر إلى ما يمكننا أن نقدمه لهذا الوطن المعطاء، وهو يوم نقف فيه بالشكر والامتنان للخالق عز وجل ان قيض لها الملك المؤسس نستلهم فيه التضحيات والجهد والعناء ونشكر ما نحن فيه من نعمة الأمن والأمان وهو يوم يجعلنا نلتزم فيه لأنفسنا بالعمل الجاد والمخلص لما فيه رفعة هذا البلد المعطاء وتربية أبنائنا وبناتنا ومن نعمل معاً بتوجيه فرق العمل من الموظفين على هذا النهج.

وأضافت: أما على الصعيد الدولي فقد تمكنت المملكة العربية السعودية من الانضمام إلى قائمة الدول ذات المؤشر التنموي المرتفع كما انضمت إلى قائمة أكبر 20 دولة مانحة للمساعدات الإنمائية.

وأكد ممثل الغرفة وعضو مجلس الإدارة م. عبدالعزيز بن ربيع الشريف بأن اليوم الوطني هو يوم لمواصلة الكتابة في سجل التاريخ الناصع بالإنجازات وشامخا بالفكر والإبداع يهدي تجربته للإنسانية جمعاء مواصلة لتدفق نهر التاريخ المجيد لبلادنا العزيزة تحفه مواكب العطاء والبذل والعمل يحمل بصماتنا وامتداد عطائنا بين أمم الأرض وتميزنا المستمد من التوحيد وخدمة الحرمين الشريفين رمز الإسلام على الأرض وقبلة كل المسلمين والحرمان الشريفان أكبر شاهد على مجدنا وعزنا الذي يجعلنا نتفاخر بين الأمم في هذا اليوم العظيم من أيام وطننا العزيز.

ونوه عضو مجلس إدارة الغرفة خالد بن عايض الجعيدي بأن النهضة التي تشهدها البلاد حالياً تستلزم وقفة صادقة من الجميع للحفاظ على المكتسبات والوصول إلى أهداف أعلى في سلم الإنجازات شباباً وشيباً نساءً ورجالاً، مبيناً بأن المواطن عندما يرى هذه الانجازات التي تحققت على جميع الصعد المحلية والإقليمية والدولية يدرك الجهد المبذول من قبل قيادة هذا الوطن الغالي ويدرك ما قدموه من أعمال ساهمت في رفعة المملكة وعلو شانها.

وقال عضو مجلس إدارة الغرفة سلطان بن مضحي القريني ان اليوم الوطني للمملكة، يحمل في طياته العديد من النقاط التي تستحق التوقف، أبرزها مناسبة العهد الجامع بين القيادة والشعب، وهو يوم الوطن ويوم الشعب ويوم المملكة.

وأكد إننا في كل عام نجد أنفسنا أمام سلسلة من الإنجازات التي لو شئنا الوقوف عندها لطال بنا المقام، لكن ما ينبغي التأكيد عليه هو أننا تجاوزنا العديد من التحديات التي مرّت على البلاد منذ تأسيسها على يد المغفور له -بإذن الله - الملك المؤسس، وأمامنا تحديّات أخرى، سوف نتغلب عليها ونتخطّاها، لأننا نملك إرادة النجاح.

من جانبه، قال عضو مجلس إدارة الغرفة عبدالعزيز بن قطين العالي نفخر كمواطنين بانتمائنا لهذا الكيان المملكة العربية السعودية بلد الحرمين الشريفين وقبلة المسلمين بلد الأمن والأمان والخير والسلام ومنذ توحيد المملكة على يد القائد المؤسس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه مروراً بأبنائه البررة الذين حكموا البلاد حتى يومنا هذا وهي تسير بخطى ثابتة نحو التقدم والنماء بتوفيق من الله سبحانه وتعالى ثم بحكمة وحنكة القيادة الرشيدة التي قادت السفينة بحمد الله إلى بر الأمان.

وأكد أن المملكة تعيش اليوم على أعتاب نهضة شاملة انتظمت قراها ومدنها وحصدت الأجيال اللاحقة ثمار ذلك أمناً وطمأنينة ورخاء لتحتل مكانة مرموقة بين نظيراتها من الدول المتقدمة كواحدة من بين أفضل النماذج العالمية في بناء الدول وتأسيسها، مضيفاً بأن مسيرة التنمية الاقتصادية في بلادنا تتواصل بفعل السياسات الحكمية للقيادة فشهد الاقتصاد الوطني معدلات نمو متميزة ومتزنة.

وقال عضو مجلس الغرفة مشعل بن صالح الجعيدي إن مناسبة اليوم الوطني تجعلنا نقف لنعرض التاريخ، ونستعرض قائمة الانجازات، وما حققته الخطط التنموية، ولنقارن الوضع الاقتصادي هذا العام وما قبله مع وضعنا قبل 20 أو 30 عاماً فاقتصادنا الوطني حينها كان يرتقي خطوة خطوة، إلى أن وصل إلى الوضع الذي هو عليه الآن، ولأننا ـ في ظل القيادة الحكيمة ـ نحمل الطموح العالي فإن تطلعاتنا لن تتوقف، وإنجازاتنا سوف تستمر، وكل ما نأمله هو المزيد من التعاون والتنسيق بين رجال الأعمال والمؤسسات الحكومية، فكلنا في مركب واحد.

وقالت عضو مجلس الغرفة هيا بنت محمد الجبرين إننا إذ نحتفل باليوم الوطني للمملكة، فإننا نستحضر قيم هذه المناسبة، الذي هو إعلان الوحدة، ووضع كافة القدرات والطاقات باتجاه هدف واحد هو البناء والتنمية والتحديث، وهذه القيم لا تزال حاضرة فالوطن مسؤولية أبنائه، فبهم يتطور ويعلو، وأهداف اليوم الوطني، وأهداف الملك المؤسس وأبنائه الكرام لا تزال قائمة، لأنها قيم نابعة من قيم الإسلام التي لا تتبدل، لكنها ـ مع ذلك ـ تملك من المقومات التي تجعلها صالحة لكل العصور.

وقال أمين عام غرفة الخرج م.منصور بن حمود العماج :"استطاع خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين -حفظهما الله- في جعل المملكة صاحبة ريادة في مكانتها وسمعتها في منظومة دول العالم باهتمامها بحل مختلف القضايا التي تهم مصالحها وتسهم في توطيد العلاقات سياسياً وإقليمياً واقتصادياً إلى جانب حرصه على التوسع في المشاريع الاقتصادية والعمل على كل ما من شأنه تخفيف تكاليف المعيشة ووضع الحلول للمشاكل والمعوقات التي قد تعترض مسيرة النهضة والبناء وتصب في خدمة الوطن والمواطن".

وأوضح مساعد الأمين العام خالد بن عبدالرحمن آل عويدان إن ذكرى اليوم الوطني تمثل لدى القطاع الخاص معنى الانطلاق والمشاركة في بناء الوطن، وأداء دور رائد في تحقيق عملية التنمية، مشيراً إلى أن الذكرى تأتي هذا العام متزامنة مع تزايد الاعتراف الدولي بمكانة المملكة، واعتراف الدول الكبرى بحاجة المجتمع الدولي إلى دور المملكة، ومتزامنة مع تأكيد موقع المملكة ضمن القوى الأكبر اقتصاديا وداخل مجموعة دول العشرين، وتزايد نمو الاقتصاد السعودي، وما حققه من نمو كبير في السنوات الماضية، مؤشرا لعناصر قوة الاقتصاد السعودي.

وأكد المساعد العام للشؤون التنفيذية إبراهيم بن خليل العتيبي أن اليوم الوطني يمثل مرحلة فاصلة في تاريخ تطور المجتمع السعودي الحديث ويمثل منعطفاً مهماً للمجتمع السعودي خلال مسيرته الميمونة ومناسبة يتجدد فيها الحب والولاء للقيادة الرشيدة قولاً وعملاً.

وعبر مدير العلاقات العامة والإعلام عبدالعزيز بن محمد الخرجي إن الوحدة الوطنية التي أنجزها الملك المؤسس وصحبه الكرام هي مفخرة التاريخ، تضعنا أمام كامل مسؤولياتنا الدينية والوطنية.

رئيس وأعضاء غرفة الخرج يعبرون عن مشاعرهم باليوم الوطني الـ 88

وقّع محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة المهندس علي بن عبدالرحمن الحازمي مذكرة تفاهم بمناسبة "اليوم الوطني 88" مع رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين، المهندس سعد الشهراني، بهدف التعاون المشترك وتدريب 888 مهندس ضمن برنامج تأهيل المهندسين حديثي التخرج وإعدادهم لسوق العمل، وذلك بمركز التدريب التابع للمؤسسة بالجبيل.

وتاتي المذكرة في إطار الخطط الاستراتيجية والتشغيلية للمؤسسة والهادفة إلى إقامة شراكات وبرامج تعاونية تدريبية وبحثية وتقنية مع الجهات ذات الاختصاص محلياً وعالمياً بهدف دعم الجهود المبذولة لتطوير الكوادر والكفاءات الوطنية.

ورفع الحازمي أسمى آيات التهنئة والتبريك لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين "حفظهما الله" بمناسبة الذكرى الثامنة والثمانين لليوم الوطني الوطني، مؤكداً أنها ذكرى غالية ليوم لاينسى في تاريخ المملكة وتُشكل دافعاً لتسجيل مزيد من الإنجازات لترسيخ معاني عملية تتناسب مع هذه المناسبة العظيمة.

وأضاف الحازمي: تستهدف المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة إعداد وتأهيل العنصر البشري على المستوى الفردي والجماعي. تماشياً مع رؤية المملكة 2030، وفي هذا تبذل جهوداً كبيرة عبر العديد من الشراكات مع الهيئات والجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة للتعريف بجهودها في توطين صناعة التحلية عن طريق امتلاك التقنيات الحديثة وتطوير المعارف والأبحاث لخفض تكاليف الإنشاء والتشغيل والصيانة واستخدام الطاقة في إنتاج المياه المحلاة.

من جهته أكد رئيس مجلس للهيئة السعودية للمهندسين المهندس سعد الشهراني أن الهيئة تحرص على دعم المهندسين حديثي التخرج، للمساهمة في تطويرهم للدخول بشكل فعال وقوي في المجال المهني، من أجل أن يكون المهندس السعودي على دراية كاملة بأحدث ما توصلت اليه العلوم في مجال الهندسة وتطبيقاتها في المجالات كافة وفي مجالة صناعة تحلية المياه المالحة على وجه الخصوص.

التحلية ترفع التهنئة للقيادة الحكيمة بذكرى اليوم الوطني 88

في الوقت الذي تحلّ فيه الذكرى الـ88 لليوم الوطني، أعلنت شركة "زين السعودية" عن تفاعلها مع هذه الذكرى الوطنية الغالية عبر إطلاق عرض تفاعلي فريد من نوعه.

وفي هذا الخصوص، رفع الأمير نايف بن سلطان بن محمد بن سعود الكبير رئيس مجلس إدارة "زين السعودية" التهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وإلى سمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز –حفظهم الله جميعًا– بمناسبة الذكرى الـ88 لليوم الوطني، وقال "مُناسبة وطنية غالية على قلوبنا، نستذكر فيها عِظم هذه البلاد، في ظل قيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين".

ورفع رئيس مجلس إدارة "زين السعودية" تهنئته إلى كافة مواطني المملكة العربية السعودية، والمقيمين فيها، كما رفع التهنئة إلى كافة الكوادر البشرية التي تزخر بها "زين السعودية"، مؤكدًا أن احتفاء الشركة بهذه المناسبة الوطنية الغالية هو محل فخر لكافة العاملين فيها.

من جهته، أعلن م.سلطان بن عبد العزيز الدغيثر الرئيس التنفيذي لـ “زين السعودية" عن تفاعل الشركة الكبير مع هذه المناسبة الوطنية الغالية، مبدياً في الوقت ذاته تطلعات إدارة الشركة وموظفيها أن تكون الخدمات المقدمة على أعلى درجات التميز، بما يلبي رغبات عملاء الشركة.

وقدم الرئيس التنفيذي خالص التهاني إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وإلى ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز -حفظهم الله جميعا- بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لوطننا الغالي المملكة العربية السعودية، كما رفع الرئيس التنفيذي للشركة تهنئته لجميع المواطنين والمقيمين على حد سواء.

وفي هذا الخصوص كشف م. الدغيثر عن عرض الشركة التفاعلي بمناسبة اليوم الوطني، والذي سيكون متاحا لعملاء الشركة خلال يوم الأحد 23 أيلول (سبتمبر)، لافتًا إلى أن صلاحية الاستفادة من هذا العرض ممتدة لـ 24 ساعة منذ وقت التفعيل.

سيتيح هذا العرض الخاص 3 خيارات للعملاء إما مكالمات محلية مجانية لا محدودة لعملاء الخطوط الصوتية عبر رمز التفعيل (N881)، أو الاستفادة من 1 جيجا إنترنت لعملاء الخطوط الصوتية عبر رمز التفعيل (N882)، كما يمكن لعملاء خطوط البيانات الحصول على 1 جيجا مجانًا عبر رمز التفعيل (N883).

إلى ذلك، تفاعلت شركة "زين السعودية" مع ذكرى اليوم الوطني بـتغيير اسم شبكتها إلى "I LOVE KSA"، فيما يأتي هذا التغيير الحيوي في إطار حرص إدارة الشركة ومنسوبيها على التفاعل مع جميع المناسبات الوطنية.

بمناسبة اليوم الوطني الـ88

قالت شركة تك بيرو كورب اليابانية المتخصصة في العملات الرقمية اليوم إنها تقدر حاليا قيمة عملات سُرقت من بورصة تابعة لها في عملية قرصنة الأسبوع الماضي بنحو 62 مليون دولار.

لكن الشركة أشارت إلى أن المبلغ مرشح للزيادة نظرا لأنه من المنتظر معرفة الأرقام الدقيقة فقط فور استعادة السيطرة الكاملة على خادم أجهزة الكمبيوتر الخاص بالشركة.

وقدرت الشركة في البداية المبلغ المسروق بنحو 6.7 مليار ين (59.48 مليون دولار) حين أعلنت عن حادث القرصنة الذي تعرضت له بورصة زايف التابعة لها أمس الخميس.

وفي بيان صحفي نُشر اليوم الجمعة، قالت الشركة التي تتخذ من أوساكا مقرا إنها خلُصت إلى أنه جرت سرقة خمسة آلاف و966.1 بتكوين وستة ملايين و236 ألفا و 810.1 موناكوين و42 ألفا و327.1 بتكوين كاش.

أضافت أنه استنادا إلى أسعار الإغلاق في الثامن من سبتمبر أيلول لكل عملة، تصل القيمة الإجمالية إلى نحو سبعة مليارات ين (62.10 مليون دولار) مضيفة أن نحو 4.5 مليار ين هي أصول لعملائها.

سرقة عملات رقمية بقيمة 62 مليون دولار من بورصة يابانية

تتجه الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة إلى إطلاق جملة من المبادرات والمشاريع تتمثل في مشروع خارطة استثمارية لمنطقة المدينة المنورة ومنصة المنشآت ومشروع خبير الغرفة أعلن ذلك أمين عام الغرفة م. عبدالله أبر النصر خلال ملتقى ومعرض التوطين والتوظيف الذي تنظمه الغرفة التجارية الصناعية بأرض المعارض إبان الجلسةالحوارية الثانية التي تحدث فيها كل من الأمين العام ومدير بنك التنمية الاجتماعية غازي باناجه حول تعزيز قدرات المنشآت الصغيرة وريادة الأعمال.

في بداية الجلسة التي أدارها خبير المنشئات الصغيرة عبد الواحد العبادي ، وتحدث باناجه عن منتجات بنك التنمية الاجتماعية ودور البنك في توطين الوظائف ، مستعرضا خدمة (دلني) للأعمال ودورها في دعم المنشات مشيدا بدور الدولة في تقديم القروض بدون فوائد مناشدا رواد ورائدات الاعمال الاستفادة من خدمات البنك ، فيما تحدث أبو النصر عن الاستفادة من التقنية في تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة ودور القطاع الخاص في صياغة وظائف المستقبل ، وإطلاق نماذج أعمال جديدة والتحول من اقتصاد الموارد إلى الاقتصاد التشاركي والمعرفي والذكاء الصناعي ، مشيرا إلى أن الغرفة بالتعاون مع مركز "دلني" للاعمال تتجه الى تقديم حزمة من الخدمات غير المالية لاصحاب المنشات الصغيرة كالاستشارات والتدريب ودراسات الجدوى باعتباره مركزا مميزا نأمل أن تمتد خدماته إلى المنطقة.

غرفة المدينة تعلن عن خارطة استثمارية ومنصة للإنشاءات

دعا نائب رئيس مجلس الادارة رئيس لجنة الموارد البشرية وسوق العمل بغرفة الرياض المهندس منصور الشثري الباحثين عن العمل من الجنسين، والراغبين في العمل بالقطاع الخاص التقديم لشغل 388 وظيفة فنية وإدارية، أعلنت عنها 7 شركات بمنطقة الرياض.

وقال إن المقابلات الشخصية لشغل الوظائف ستكون خلال الفترة 24 الى 27 سبتمبر الجاري بمقر غرفة الرياض والشركات، لافتا الباحثين عن العمل للاستفادة من هذه الوظائف، مؤكدا حرص الغرفة على تسخير قدراتها وعلاقتها لتكون حلقة وصل بين منشآت القطاع الخاص بمنطقة الرياض لتوفير المزيد من فرص التوظيف للباحثين عن العمل، مبينا أن هذه التوجهات تأتي مواكبة ودعما لخطط وبرامج الدولة الرامية لتوطين الوظائف وتمشيا مع متطلبات المرحلة الحالية والمستقبلية.

ويذكر أن طرح هذه الوظائف يأتي مواكبة لتوجهات الغرفة وجهودها في مجال توظيف السعوديين والسعوديات بمؤسسات القطاع الخاص، علماً أن الوظائف المطروحة تحت مسميات "محاسب زبائن، حارس امن، مصفف، محضر قهوة، منسق اسعار، مسؤول مراقبة المخزون، محاسب سوق، مشغل جرافيك، فني حاسب آلي، مدير مالي، مدير أمن وسلامة، محلل أعمال، مستشار قانوني، مدير خط إنتاج، فني مختبر صناعي، فني سلامة وصحة مهنية، أمين مستودع، حارس أمن، مشغل خط إنتاج، سائق خدمة، ممثل مبيعات، اخصائية مبيعات، اخصائية توظيف، استشارية مبيعات سيارات، أخصائي تصوير فوتوغرافي وفيديو، مدير فرع، مشرف فرع، استقبال زبائن".

يشار إلى أن الشركات التي قامت بطرح هذه الوظائف هي "أسواق التميمي وستكون مقابلة الوظائف الخاصة بها بمقر الشركة، العالمية للدعاية والاعلان، بيت الكهرباء، شركة دكتور كيف القابضة، وستكون مقابلة شغل وظائفها بمقرها، صناعات العزل العربية، مطعم المذاق الايطالي، وشركة وثاق العالمية المحدودة".

غرفة الرياض تعلن عن طرح وظائف بالقطاع الخاص للباحثين عن العمل

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير ينطلق ملتقى بيبان في نسخته الثالثة يوم الخميس 17 محرم 1440هـ الموافق 27 سبتمبر 2018م والذي تنظمه الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" تحت شعار ملتقى بيبان للطموح فكرة وللنجاح بيبان، ويُقام الملتقى في مركز أبها الدولي للمعارض و وزير التجارة والاستثمار رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" الدكتور ماجد القصبي ومحافظ منشآت المهندس صالح الرشيد.

ويستمرُّ الملتقى لمدة 3 أيام ليُساهم بشكل فعال في تعزيز التواصل بالأفكار الريادية المميزة، ويبحث سبل الاستثمار لرواد الأعمال، وللشغوفين بتأسيس منشآت جديدة في قطاع الأعمال، كما يهدف لفتح آفاق نمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة، لتكون أحد العناصر الهامة في ازدهار الاقتصاد الوطني، بالإضافة إلى توفير عددٍ من الخدمات والمنتجات المميزة لزوّار بيبان.

من جهته شكر محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" المهندس صالح الرشيد حرص صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، على دعم الملتقى ليساهم في دعم منشآت منطقة عسير ويثري الحركة التجارية بالمنطقة من خلال دعم الأعمال الريادية.

وأكد المهندس الرشيد قائلًا "إن ملتقى بيبان عسير يأتي في مرحلتِه الثالثة بعد بيبان الرياض وبيبان القصيم دعمًا من منشآت لأعمال الرياديين في مختلف مناطق المملكة ووصولًا لتحقيق أحد أهم أهداف رؤية 2030 برفع مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في العائد المحلي من 20% إلى 35%".

ويضم ملتقى بيبان عسير سبعة أبواب تفتح للزوار آفاقًا في المعرفة وريادة الأعمال وهي (منشآت، الانطلاقة، النمو، السوق، التمكين، تسهيل الأعمال)، إضافة إلى باب التجارة الإلكترونية الذي استُحدث مؤخرًا ويقدم ورشَ عملٍ من قِبل خبراء في مجالات التجارة الإلكترونية مع توفير الخدمات المساندة لهذه التجارة الحديثة من توصيلٍ ومدفوعاتٍ وغيرها.

الجدير بالذكر أن منشآت تقيم عددًا من الفعاليات المُساهمة في رفع كفاءة المنشآت الجديدة والناشئة الصغيرة والمتوسطة وتسعى إلى دعمها وتمكينها وتحرص على تلبية احتياجاتها من خلال تقديم عددٍ من المنتجات والخدمات التطويرية والتدريبية والإرشادية الداعمة لها.

فيصل بن خالد يفتتح ملتقى بيبان عسير في نسخته الثالثة

عيّنت شركة أوراكل اليوم فهد بن عبدالعزيز الطريف رئيساً لأعمال الشركة في المملكة العربية السعودية. وسوف يتولى الطريف من منصبه الجديد مسؤولية دعم برامج أوراكل المبتكرة للتحول الرقمي لدى مجموعة عملائها المتنامية في المملكة من القطاعين العام والخاص. وسيعمل الطريف أيضًا على استكشاف فرص النمو الجديدة في المملكة وتعزيز جهود الشركة لإكساب الطلاب السعوديين المهارات الرقمية المستقبلية اللازمة لتنفيذ خطة التحول الوطنية للعام 2020.

وصرّح عبد الرحمن الذهيبان، النائب الأول لرئيس أوراكل لشؤون التقنية في الشرق الأوسط وإفريقيا، بقوله: «المملكة العربية السعودية تمثل سوقًا بالغة الأهمية لأوراكل، لهذا فإننا ملتزمون باستقطاب الموارد البشرية الخبيرة لتسريع تطبيق الحلول الرقمية التي تعمل على تطوير الاقتصاد الرقمي للمملكة. ولا بد أن أشيد بدور فهد المحوري في تعزيز نمو سحابة أوراكل، وأثق بالخبرة الممتازة التي اكتسبها ما يمكنه من قيادة أعمالنا في هذه السوق المهمة، خاصة بعد أن حقق نجاحات مميزة خلال مسيرة تطوره المهني في أوراكل، ويمكنني القول أنه نموذج حي عن الفرص الكبيرة التي توفرها شركتنا للمواطنين السعوديين الموهوبين والمثابرين.»

تجدر الاشارة إلى أنّ فهد الطريف الذي يحمل درجة البكالوريوس في تقنية المعلومات من جامعة الملك سعود، انضم إلى أوراكل في يناير 2005 ليشغل وظيفة مندوب مبيعات، وسرعان ما ترقى في عدة وظائف في الشركة ليصل إلى منصبه الحالي كقائد لأعمال الشركة في المملكة. وقد منحته مسيرة المهنية في الشركة فهمًا عميقًا لدور تقنية المعلومات في الشركات الكبرى نتيجة توليه أدوارًا قيادية في تنفيذ مشاريع أوراكل ضمن مختلف القطاعات في المملكة، ومنها قطاعات الخدمات المالية والتصنيع والقطاع الحكومي.

سعودي يقود مبادرات التحول الرقمي من أوراكل لدعم رؤية 2030

حقق ميناء جدة الإسلامي زيادة بلغت 13% في مناولة الحاويات المسافنة منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر أغسطس 2018م مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، حيث بلغت أعداد الحاويات المسافنة 1,3 مليون حاوية مسافنة، مقابل 1,2 مليون حاوية مسافنة في العام 2017م.

يأتي ذلك في إطار جهود الهيئة العامة للموانئ "موانئ" نحو تعزيز خدمات الموانئ السعودية، ورفع مستوى الأداء والإنتاجية وقدراتها التشغيلية واللوجستية؛ تحقيقاً لرؤية المملكة 2030.

يذكر أن ميناء جدة الإسلامي يُعتبر الميناء المحوري الأول بالمنطقة ويتميز بموقعه على خط الملاحة الدولي وربطه بين ثلاث قارات أوروبا وأفريقيا وآسيا، كما يُعتبر الأول والأهم في مجال التجارة البحرية العابرة وفي مسافنة الحاويات، نظراً لتكامل بنيته التحتية وأرصفته التي تستقبل أكبر سفن الحاويات بالعالم بطول 400 متر وبطاقة حمولة قصوى 19,800 حاوية قياسية.

كما يتوفر بالميناء معدات المناولة المتطورة ومنظومة كبيرة من معدات الخدمات اللوجستية، إضافة لتكامل الخدمات الإلكترونية "النافذة" الواحدة وتوافر الساحات والمستودعات وخدمات الدعم الفني وخدمات التموين بالوقود والمياه للسفن القادمة والمغادرة والعابرة، وسرعة دوران السفن فيه.

13 % زيادة في مناولة الحاويات المسافنة بميناء جدة الإسلامي

أكدت وزارة التجارة والاستثمار بتمكن "الإنتربول" السعودي من الإطاحة بأحد المواطنين المطلوبين في قضايا النصب والاحتيال بمبالغ مالية كبيرة خارج المملكة، حيث من المقرر إحالته إلى الجهات القضائية لإصدار الأحكام النهائية في حقه.

جاء ذلك بعد أن تقدمت "التجارة" بطلب استرداد للنيابة العامة ضد المواطن المطلوب نظير تورطه في تسويق تجارة بيع التيدرات في حينها، التي تعد إحدى أنشطة الكسب السريع الهادفة لخداع المواطنين من خلال إيهامهم وإغرائهم بالكسب والثراء السريع دون وجود مسوغ نظامي يجيز مثل هذه التعاملات.

وتورط المطلوب المقبوض عليه بإيهام المتعاملين بمزاولة نشاط تجارة التيدرات على أساس توقيع عقود تصنيع صناديق "قلابات" بتكلفة تصل لـ 75 ألف ريال بالتزامن مع توقيع عقود استئجار وهمية لمدة ثلاث سنوات وبعائد شهري مغري للغاية يصل لـ 4 آلاف ريال مع تقديم ضمانات تتمثل في عقود وكمبيالات أو شيكات "دون رصيد" كضمان للدفعات الشهرية مع عدم الإيفاء بالمتفق عليه من تلك الدفعات.

وبناء عليه قامت الوزارة بمتابعة القضية من حين مباشرة بلاغات وشكاوى المتضررين وحتى الايقاع بالمتورط من قبل الإنتربول السعودي.

يذكر أن وزارة التجارة والاستثمار سبق أن أوقفت شركة تزاول نشاطاً مشابهاً وتقوم بالنصب والاحتيال على المواطنين ببيع عقود وهمية وادعاء استئجار الشركة للصناديق وتشغيلها مع شركات أخرى، حيث يتم ذلك دون أن يتسلم أو يشاهد المشارك الضحية الصناديق التي صنعت له.

وتدعو وزارة التجارة والاستثمار عموم المواطنين والمقيمين لأخذ الحيطة والحذر وعدم الانجراف مع الممارسات الخادعة التي من أشكالها تجارة "الترميش"، والتسويق الشبكي، وبيع صناديق "التيدرات" أو الاستثمار عن طريق مواقع استثمارية مشبوهة على الانترنت وغيرها من ممارسات النصب والاحتيال.

وشددت الوزارة على مواصلة تطبيق الاجراءات النظامية ضد كل من ثبت تورطه في أي نشاط تجاري مخالف أو الإعلان عنه أو الترويج له بأي وسيلة كانت، وتدعو إلى الإبلاغ عن المخالفين لمركز البلاغات على الرقم 1900، أو عبر تطبيق "بلاغ تجاري"، أو عن طريق الموقع الإلكتروني.

«التجارة»: ضبط متورط في قضايا نصب واحتيال تجارة التيدرات بعد هروبه من المملكة

مدّدت "فولفو للسيارات" عقد هاكان سامويلسون، رئيسها الحالي الذي يشغل أيضاً منصب الرئيس التنفيذي لمدة عامين آخرين حتى العام 2022. ويتيح هذا التمديد الاستمرارية الإدارية للشركة في سعيها للتحول إلى مزوّد عالمي لخدمات التنقل التي تتميز بالتنوع.

وقال هاكان سامويلسون في المناسبة "لقد استمتعت كثيراً بقيادة هذه الشركة بكشل كبير حتى الآن، وأتطلع إلى مواصلة عملية التحول في شركتنا".

ومنذ أن أصبح السيد سامويلسون مديراً تنفيذياً للشركة في أكتوبر من العام 2012، مرّت "فولفو للسيارات" بمرحلة تحول كاملة. وقد أدى ذلك إلى إرساء موقعها كمنافس قوي في قطاع السيارات الفاخرة مع مجموعة جديدة تماماً من الطرز التي تعتمد أسساً متينة تم تطويرها بقدراتها الداخلية مثل آلية توليد ونقل الحركة والسلامة وتقنيات المعلومات والترفيه.

وتؤكد سنوات عديدة من المبيعات والأرباح القياسية، بالإضافة إلى العديد من الجوائز والتقديرات المرموقة عالمياً لسياراتها وتقنياتها، أن استراتيجية الشركة قد أثبتت فعاليتها وأن "فولفو للسيارات" أضحت الآن في وضع أقوى من أي وقت مضى في تاريخها.

ويتطلع السيد سامويلسون و"فولفو للسيارات" إلى مواصلة هذا المسار التصاعدي من خلال الاستفادة من التغييرات التي يشهدها هذا القطاع في الوقت الحالي. ويتجلّى هذا الطموح في مجموعة جديدة من الأهداف التي أعلنتها "فولفو للسيارات" في وقت سابق من العام الجاري، والتي تركّز على ترسيخ موقعها الرائد في مجال السيارات التي تعمل بالدفع الكهربائي والذاتية القيادة، بالإضافة إلى نماذج جديدة للحصول على سيارة وامتلاكها.

وتهدف "فولفو للسيارات" تحت مظلة شعارها الجديد "Freedom to Move" (حرية الحركة) إلى تقديم مجموعة من واسعة من خدمات التنقل الإضافية الآمنة والشخصية والمستدامة بدلاً من مجرد بيع السيارات للمستهلكين النهائيين. وبحلول منتصف العقد المقبل، تتوقع الشركة تحقيق نصف مبيعاتها السنوية من السيارات الكهربائية بالكامل، في حين أنه من المتوقع أن يكون ثلث المبيعات من السيارات الذاتية القيادة. كما تهدف الشركة إلى جعل نصف مبيعات السيارات يتم عن طريق الاشتراك.

وتتوقع "فولفو للسيارات" أن يؤدي هذا النهج إلى تغيير قواعد تواصلها مع قاعدة العملاء وأن يساعدها في بناء أكثر من 5 ملايين علاقة مباشرة معهم بحلول منتصف العقد المقبل. كما سيوفر ذلك للشركة، إمكانات أكبر بكثير من أجل تطوير خدمات ذات صلة وغيرها من الخدمات التي تتعلق بالسيارة وتوفيرها لعملائها.

وسوف تشكل هذه الأهداف عوامل مساعدة إضافية من أجل ترسيخ هيكلية المجموعة، والتي تضم "فولفو للسيارات" والأعمال الأخرى ذات الصلة، مثل خدمة اشتراك السيارة "Care by Volvo" وشركة النقل الجديدة التابعة لها "M"، وذراعها للسيارات التي تعمل بالدفع الكهربائي "بوليستار"، بالإضافة إلى حصص كبيرة في العلامة التجارية الجديدة للسيارات الصينية "LYNK & CO" وشركة برمجيات السيارات الذاتية القيادة "Zenuity".

ومن المتوقع أن يؤدي تضافر الجهود وتكاليف التطوير المشتركة مع هذه الشركات وغيرها من الشركات التابعة إلى دعم الأداء المالي للشركة والمساعدة في توليد الربحية ورفعها إلى مستوى أعلى.

واعتبر السيد سامويلسون "أن هذه الصناعة آخذة في التغيّر، وكذلك توقعات عملائنا، فنحن نحتاج ونرغب في تلبيات تلك المطالب". وتابع "إن مسارنا للسنوات المقبلة، هو تحويل طموحاتنا إلى واقع ملموس. إن مسيرتنا نحو التغيير لم تنته بعد، وهنالك الكثير من المفاجآت المقبلة".

أكدت وزارة التجارة والاستثمار على مواصلة أعمالها الرقابية على العروض التجارية والتخفيضات والتحقق من نظاميتها ومطابقتها للواقع، ومباشرة بلاغات وشكاوى المستهلكين الواردة إليها خلال اليوم الوطني.

وشددت الوزارة على تطبيق الأنظمة على المنشآت التجارية المخالفة وإيقاف أي عروض ترويجية مضللة، واستدعاء المسؤولين لاستكمال الإجراءات النظامية بحقهم وفقاً للأنظمة.

كما أعلنت وزارة التجارة والاستثمار عن فتح نافذة التسجيل لإصدار تراخيص التخفيضات الموسمية بمناسبة حلول اليوم الوطني الثامن والثمانين للمملكة عبر نظام التخفيضات الإلكتروني للفترة من 23 - 25 سبتمبر 2018م، حيث سيتمكن أصحاب المحلات التجارية في المملكة من تقديم طلب تراخيص التخفيضات الموسمية دون أن يتم خصم أيام من رصيد التخفيضات المتاحة للتاجر سنوياً.

ويعتبر تطبيق "تخفيضات" المصدر الرئيس لمعرفة جميع التخفيضات التجارية المرخصة والحديثة في المملكة وذلك عبر البحث مباشرة في قاعدة بيانات وزارة التجارة والاستثمار وتجاوزت المنتجات والسلع المعروضة عبر التطبيق 72 مليون منتج خلال النصف الأول من العام 2018.

كما يمتاز التطبيق بالعديد من الميزات والتي من أهمها البحث عن أي منتجات غذائية أو استهلاكية أو أي محال تجارية يهتم بها المستهلك مع إمكانية معرفة نسبة التخفيض ومدة العروض، ويمكن المستهلكين أيضاً من الوصول إلى مواقع التخفيضات عبر خدمة الخرائط والتي يمكن من خلالها كذلك معرفة كافة التخفيضات التجارية المحيطة بموقع المستهلك، بالإضافة إلى توفير الجهد والوقت على المستهلكين في البحث عن التخفيضات المناسبة وحمايتهم من العروض والتخفيضات الوهمية.

ويتوفر تطبيق "تخفيضات" حالياً للمستخدمين عبر الأجهزة الذكية على متجر "Apple" وكذلك "Google play" أو من خلال الموقع الإلكتروني على الرابط: sales.sa.

وتنص الأنظمة على وجوب حصول المنشآت التجارية الراغبة في إجراء التخفيضات على ترخيص من وزارة التجارة والاستثمار يتضمن المنتجات التي يشملها التخفيض، وقوائم الأسعار قبل التخفيض وبعده، ونسبة التخفيض، ورقم الترخيص، ووضع المُرخَّص له الترخيص أو صورة منه في مكان ظاهر في كل محل في المدينة الواحدة، واحتفاظ المُرخَّص له في كل محل مُرخَّص بالقائمة المُعتمدة للأسعار ومُستندات وفواتير المُنتَجات التي تشملها القائمة أو صورة منها طوال فترة التخفيض.

ويعد إجراء تخفيضات دون الحصول على ترخيص من الوزارة مخالفة لنظام مكافحة الغش التجاري الذي تنص مواده على عقوبات تصل إلى السجن ثلاث سنوات، وغرامات مالية تصل إلى مليون ريال.

غرامات تصل لمليون ريال لعروض اليوم الوطني الوهمية

أكد رئيس مجلس أمناء الأكاديمية الوطنية للطاقة المهندس عبد الكريم الغامدي، بمناسبة استقبال أول دفعة من طلاب الأكاديمية للعام الدراسي 2018 - 2019م, أن احتياجات سوق العمل تطلّب إطلاق مشروع الأكاديمية الوطنية للطاقة في عام 2015م الذي بدأ كفكرة داخل أروقة أرامكو السعودية، ثم تطورت إلى دراسة جدوى في عام 2014م قادت إلى شراكة لتأسيسها بين كل من أرامكو السعودية والشركة السعودية للكهرباء وشركة تحلية المياه المالحة وشركة مرافق والمؤسسة والعامة للتدريب التقني والمهني، بالإضافة إلى جامعة الملك فهد للبترول والمعادن كشريك أكاديمي وبدعم مالي من صندوق تنمية الموارد البشرية.

وبين المهندس الغامدي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر الأكاديمية أمس، أنه تم تأسيس الأكاديمية بنموذج يعتمد على مواكبة متطلبات قطاع الطاقة الكهربائية وصناعتها الوطنية، وذلك لفهم احتياجاته واستيعاب التقدم السريع في تقنياته وصناعاته في المستقبل، وذلك من عدة أوجه، أولها أنها تستند في تأسيسها على أساس الاحتياجات الصناعية لتضم أكبر أقطاب صناعة الطاقة حول العالم ضمن مجلس أمناء من ممثليها، في نموذج فريد من نوعه، وثانيا كونها الأكاديمية الوحيدة في المنطقة التي تتمتع بشراكة استراتيجية مع كلية حكومية أمريكية متخصصة في مجالات الطاقة ككلية بسمارك الأمريكية، التي تعد من الأفضل عالميا في مجال الطاقة بخبرة تتجاوز الأربعين عاما عن طريق أمريكا الشمالية وأستراليا ونيوزيلاندا.

وأضاف أن الأكاديمية تُعد بسماتها النوعية من المعامل التدريبية المحاكية للواقع الصناعي والمزودة من أفضل المصنعين حول العالم، بالإضافة إلى أن أساليب ومواد التدريب المتقدمة تمثّل منصة مثلى لاستضافة التخصصات الحديثة كالطاقة النووية والشمسية وطاقة الرياح بالإضافة إلى كفاءة الطاقة والشبكات الذكية وأمنها المعلوماتي.

وفيما يتعلق بشراكات الأكاديمية، أوضح المهندس الغامدي أن الأكاديمية تستند في إنشائها إلى شراكة فريدة بين عدة جهات محلية ودولية، فيما تمثل بنموذجها الفريد استثمارا استراتيجيا يعود بالنفع على قطاع الطاقة الوطني، من خلال نقل المعرفة وتوطين الخبرات اللازمة لرفع كفاءة رأس المال البشري، وضمان استدامة نموه وجودته.

من جهته، قال المدير التنفيذي للأكاديمية المهندس أحمد العيسى، " لضمان تحقيق التوازن المنشود, تعمل الأكاديمية على تلبية الطلب المتنامي من خلال تدشين المرحلة الأولى من عمليات الأكاديمية بطاقة استيعابية تصل إلى 700 طالب سنويا، إلى جانب التوسع بالطاقة الاستيعابية للوصول إلى بـ 2000 طالب سنويا بحلول عام 2022م.

وعن خطط توسع الأكاديمية في خارج المنطقة الشرقية، أوضح المهندس العيسى أن رؤية الأكاديمية الوطنية للطاقة تتمثل بأن تكون منصة وطنية بمقاييس عالمية لخدمة قطاع الطاقة، خدمة لجميع أبنائها وعملائها في كامل النطاق الوطني والخليجي.

و تقدم الأكاديمية ستة برامج تدريبية لمرحلة الدبلوم تشمل: فني كهربائي، وفني أجهزة تحكم، وفني طاقة متجددة، وفني شبكات ذكية، وفني مراقبة وحماية، ومشغل شبكة النقل والتوزيع، كما ستلبي الأكاديمية الاحتياجات المتزايدة والطلب من قطاع الطاقة في المملكة من خلال مساراتها التدريبية الثلاثة وهي بالإضافة إلى مسار الدبلوم لخريجي الثانوية تقديم دورات قصيرة ودورات تطوير مهنية في مجالات متعددة للطاقة.

و تُستمد هذه التخصصات من برامج معتمدة من كلية بسمارك الحكومية في الولايات المتحدة ومن خلال الخبرات المتراكمة من خلال الأربعين عاما الماضية في تطوير المناهج التدريبة المعترف بها عبر الولايات المتحدة لشتى مجالات الطاقة وتخصيصها حسب طلب وإشراف الصناعة في المملكة، ويمكن للأكاديمية تقديم مناهج متقدمة ومخصصة بالكامل لتناسب واقع الصناعة في السعودية واحتياجات الطلاب. ومع بدء تشغيل عمليات الأكاديمية، تتوفر خيارات اعتماد متعددة بما في ذلك الاعتمادات الوطنية والدولية كهيئة التعليم العالي لرابطة كليات ومدارس الشمال الأوسط الأمريكي (NCA)، بالإضافة إلى خيارات الإكمال لدرجات عليا والالتحاق بالجامعات المحلية والإقليمية وعبر كلية بسمارك الأمريكية، حيث يمكن للطلاب الحصول على شهادة أمريكية معتمدة، وتوفر الأكاديمية الوطنية للطاقة المنصة التي توفق بين التدريب واحتياجات الصناعة وتقنياتها الناشئة في قطاع الطاقة.

وتعتمد الأكاديمية في تدريبها على نظام التوظيف المبتدئ بالتدريب، إذ يحظى جميع متدربيها بمقعد وظيفي مؤكد حال تخرجهم من الأكاديمية، وذلك ضمن آلية تعتمد على متطلبات الأكاديمية ومتطلبات الشركات الراعية.

وتُدرك الأكاديميةأهمية الخطط الأكاديمية في خدمة المجتمع لاستكشاف المواهب وصقلها في ضمان أمن الطاقة الوطني، ومن هذا المنطلق واستشعارا لمسؤوليتها الوطنية تجاه ذلك؛ تسعى الأكاديمية لبناء برامج موجهة للناشئين من طلاب المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية لنشر الوعي بأهمية الطاقة في مستقبل بلادنا، بالإضافة إلى بناء ثقافة أساسية عن منظومة الطاقة الكهربائية وتقنياتها المتنوعة.

بقيادة

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسية اليوم مرتفعًا 86.25 نقطة ليقفل عند مستوى 7729.65 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 2.6 مليار ريال.

وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 118 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 88 ألف صفقة سجلت فيها أسهم 117 شركة ارتفاعًا في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 56 شركة على تراجع.

وكانت أسهم شركات وفرة, وأمانة للتأمين, وعناية, والفخارية, وإكسترا الأكثر ارتفاعًا, أما أسهم شركات وفا للتأمين, والبحر الأحمر, والعبداللطيف, ودلة الصحية, وساب فكانت الأكثر انخفاضًا في التعاملات, حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 9.97% و 3.11% .

فيما كانت أسهم شركات دار الأركان, والإنماء، وكيان السعودية, وكيمانول, وإعمار هي الأكثر نشاطا بالكمية, كما كانت أسهم شركات سابك, والإنماء, وكيان السعودية, ودار الأركان، والراجحي هي الأكثر نشاطا في القيمة.

كما أغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية ( نمو ) اليوم مرتفعًا 50.27 نقطة ليقفل عند مستوى 2601.16 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها أكثر من 600 ألف ريال, وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 50 ألف سهم تقاسمتها 21 صفقة.

مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند 7729 نقطة

بحث المهندس خالد بن محمد السالم مدير عام الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" مع أعضاء اللجنة الصناعية بالغرفة التجارية الصناعية بحائل وعدد من الصناعيين ورواد الأعمال والمنتجين في المنطقة، سبُل التعاون والتكامل مع الجهات ذات العلاقة وتعزيز الشراكة مع الصناعيين في المملكة، للارتقاء بالمدن الصناعية من خلال المشاريع التطويرية وتوفير البنية التحتية المتكاملة للإسهام في مسيرة التنمية بالمملكة وتحقيق رؤية السعودية 2030.

وتطرق اللقاء، إلى الوضع الصناعي بالمدينة الصناعية بحائل، وما حققته "مدن" من إنجازات في مجال البنية التحتية داخل المدينة، حيث اكتمل تسليم عدد 12 مصنعا جاهزاً بمساحة 900م2 مكتملة الخدمات، تسهم في تقديم مشاريع تنموية وتوطين الصناعات المختلفة، فيما قطعت مشاريع مياه الشرب وشبكتي الصرف الصحي وتصريف الأمطار بالمدينة الصناعية، شوطاً كبيرا في التنفيذ، ويتوقع اكتمالها قبل نهاية العام الجاري.

وتتخذ المدينة الصناعية بحائل التي أنشئت عام 2003 على مساحة إجمالية بلغت 3.88 مليون م2 طُوِّر منها 2.56 مليون م2، موقعها من بين 35 مدينة صناعية تشرف عليها "مدن"، كواحدة من أهم المدن الصناعية الواعدة في المملكة، خصوصاً في ظل ما تتمتع به من بنية تحتية متطورة وخدمات متكاملة، وقربها من مواقع المواد الأولية الداخلة في العديد من الصناعات، مثل الصناعات المعدنية، خاصةً البوكسيت، والسليكا، والجبس، والزنك، والمغنسيوم، ما دفع لأن تحتضن المدينة قرابة 101 مصنعاً ما بين منتِج وقائم وتحت الإنشاء والتأسيس، تصنِّع منتجات متنوعة وتساهم في تعزيز المحتوى المحلي وتوفير الفرص الوظيفية لشباب وفتيات المنطقة.

مدن تبحث  تعزيز الشراكة مع غرفة حائل

التقي دولة رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية عمران خان في مقر إقامته بجدة اليوم, معالي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، ومعالي المستشار بالأمانة العامة لمجلس الوزراء الأستاذ احمد بن عقيل الخطيب، ومعالي المستشار بالأمانة العامة لمجلس الوزراء المشرف العام على صندوق الاستثمارات العامة الأستاذ ياسر الرميان.

وجرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون بين البلدين.

رئيس وزراء باكستان يلتقي المهندس الفالح

قادت شركة "أورورا كانبيس إنكوربوريشن" أسهم شركات الماريجوانا للارتفاع اليوم الاثنين بعدما قالت شركة كوكاكولا إنها تتطلع إلى الدخول في سوق المشروبات التي يدخل في إنتاجها بعض مكونات نبتة الحشيش، لتصبح أحدث شركة مشروبات تستفيد من ارتفاع الطلب على منتجات الماريجوانا مع تراجع مبيعات المشروبات التقليدية.

ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء عن شركة كوكاكولا قولها إنها تراقب الصناعة الناشئة وإنها مهتمة بالمشروبات التي تحتوي على مادة "سي بي دي"، وهي مكون غير منشط (غير مؤثر نفسيا) في الماريجوانا يعالج الألم ولكنه لا يؤدي إلى الشعور بالنشوة.

وتتفاوض شركة المشروبات الغازية كوكاكولا ومقرها ولاية اتلانتا مع شركة "أورورا كانبيس" الكندية للماريجوانا لتطوير المشروبات، وفقا لتقرير من تليفزيون "بي ان ان بلومبرج".

وقال المتحدث باسم شركة كوكاكولا كينت لاندرز في بيان أرسله بالبريد الالكتروني لوكالة "بلومبرج نيوز" "نحن نراقب عن كثب نمو مادة /سي بي دي/ غير المنشطة كمكون في المشروبات الصحية في جميع أنحاء العالم".

وتابع لاندرز "هذا المجال يتطور بسرعة. لم يتم اتخاذ قرار حتى الآن" رافضا التعليق بشأن شركة "أورورا".

وارتفعت أسهم "أورورا" بعد تواتر هذه الأنباء، لتقفز بنسبة تصل إلى 23 بالمئة اليوم الاثنين في نيويورك ويرتفع سعر السهم إلى 8 دولارات. كما ارتفعت أسهم شركات أخرى في مجال الحشيش لتضيف شركة "تيلراي إنكوربوريشن" 4ر9 بالمئة مدفوعة باهتمام كوكاكولا بهذه السوق.

كوكاكولا تفكر في إضافة «الماريجوانا» في مشروباتها

أعلنت الصين , اليوم فرض رسوم جمركية جديدة على ما قيمته 60 مليار دولار من السلع الأميركية المستوردة سنويا , رداً على عقوبات إضافية أعلنتها واشنطن على ما قيمته 200 مليار دولار من المنتجات الصينية.

وقالت الحكومة الصينية في بيان نشرته وزارة المالية "إذا أصرت الولايات المتحدة على زيادة الرسوم الجمركية فإن الصين سترد بالمثل", مشيراً إلى أن رسوماً بين 5 و10% ستدخل حيز التنفيذ على نحو 5200 سلعة أميركية الأثنين المقبل في اليوم نفسه الذي يبدأ فيه سريان العقوبات الأميركية.

وكانت الدولتان قد فرضتا رسوماً متبادلة على ما قيمته 50 مليار دولار منذ الصيف، وحذرت الصين سابقاً بأنها ستفرض ضرائب على ما قيمته 60 مليار دولار من الواردات الأميركية إذا نفذت الولايات المتحدة تهديدها بفرض رسوم جمركية جديدة.

الصين تعلن فرض رسوم على 60 مليار دولار من السلع الأميركية المستوردة

رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة مساء الْيَوْمَ حفل أهالي المنطقة بمناسبة الذكرى الوطنية لليوم الوطني الـثامن والثمانون للمملكة بمدينة الملك فيصل الرياضية بجازان.

حيث بدأ الحفل الخطابي المقام بهذه المناسبة بآيات من الذكر الحكيم يليه دعاء لخادم الحرمين الشريفين و ولي عهد الأمين ولهذه الدولة المباركة بالحفظ والأمن وأمان، ثم ألقى وكيل إمارة منطقة جازان المكلف عبدالله بن صالح المديميغ كلمة اللجنة المنظمة للحفل رفع في مستهلها التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ بمناسبة اليوم الوطني للمملكة، مؤكداً أنها مناسبة عزيزة على نفوس أبناء هذه البلاد المباركة.

وقال: إن ذكرى الْيَوْمَ الوطني منقوشة في ذاكرة كل مواطن يعيش على ثراء هذا البلد العزيز الذي وحده مؤسس هذا الكيان الشامخ الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آلِ سعود – رحمه الله – تحت راية التوحيد لا إله إلا الله محمد رسول الله، مبرزاً ما شهدته المملكة من جمع للصف ووحدة وطنية شاملة على يد الموحد الباني وتطور ونمو الذي شهدته المملكة في شتى المجالات في عهده وأبنائه البررة من بعده حتى هذا العهد الزاهر لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آلِ سعود - حفظه الله -.

واستعرض في كلمته العطاءات والانجازات والمشروعات التنموية والخدمية التي شهدتها وتشهدها منطقة جازان وغيرها من مناطق وطننا العزيز وما يقدمه أبطالنا البواسل من مختلف القطاعات العسكرية المرابطين بالحد الجنوبي وما سجلوه من ملاحم بطولية في الدفاع عن الوطن والمواطن والمقدسات والوقوف في وجه كل من يحاول المساس بأمن الوطن ومقدراته.

عقب ذلك القاء الشاعر حسن صميلي قصيدة شعرية وطنية بعد ذلك قدم أبناء الشهداء والمرابطين بالحد الجنوبي لوحة إنشاديه تحكي عن تضحيات الدفاع عن الوطن والمواطن وحماية المقدسات ومقدرات جذبت الزوار والحضور قدمها مجموعة من أطفال وفتيات جازان.

وشاهد سمو أمير منطقة جازان والحضور أوبريتاً بعنوان "حزم الحدود.. وعزم الصمود" من كلمات الشاعر علي الغزواني والحان الدكتور عبدالله رشاد وأداء الفنانين محمد عمر و عبدالله رشاد و خالد عبدالرحمن وبندر مقري بمشاركة الفرق الشعبية و فيما أنارت الألعاب النارية سماء مدينة جازان حيث رسمت لوحة جمالية تمازجت مع مشاعر البهجة والفرحة الوطنية التي ملئت قلوب الحاضرين والحاضرات من أبناء وبنات جازان والمقيمين بها.

كما شاهد الحضور لوحة غنائية "دارنا تاج" من كلمات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد والحان صالح عبد الواحد وأداء الفنان راشد الماجد ومشاركة فرقة الدرعية بعدها شارك سمو أمير منطقة جازان في أداء العرضة السعودية، وكرم الجهات الرعاية والمشاركة في الحفل والفرق التطوعية بأمانة منطقة جازان.

أمير جازان يرعى حفل المنطقة لليوم الوطني

قام صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز ، أمير منطقة الرياض رئيس مجلس هيئة تطوير مدينة الرياض ، مساء اليوم بزيارة فعالية "جولة في قصر الحكم" التي تنظمها هيئة تطوير مدينة الرياض بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني الـ 88 للمملكة ، للعام الرابع على التوالي في منطقة قصر الحكم .

وكان في استقبال سموه لدى وصوله قصر الحكم معالي المستشار الخاص والمشرف العام على مكتب سمو أمير منطقة الرياض الاستاذ سحمي بن شويمي بن فويز .

وفي تصريح لوسائل الإعلام أعرب سمو أمير منطقة الرياض ، عن سروره بمشاركة الأهالي احتفالهم باليوم الوطني في فعالية جولة في قصر الحكم، والاقبال الكبير الذي شهدته الفعالية في عامها الرابع من مختلف سكان وزوار مدينة الرياض.

وقال سموّه: نفخر بأبنائنا الذين شرّفونا هذه الأيام بزيارة قصر الحكم ، هذا المعلم الذي انطلقت منه مسيرة التوحيد لهذه البلاد، والتي كانت بحمد الله، أفضل وأرقى وحدة شهدها التاريخ الحديث على هذه الأرض المباركة، مستذكرين في هذه المناسبة الغالية بطولات الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن، ورجاله - رحمهم الله - ، الذين أسسوا هذه الوحدة على منهج سليم ، وواضح، ونحن نسير بعون الله تعالى على هذا النهج تحت قيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - .

وأشار سموّه ، إلى أن"فعالية جولة في قصر الحكم"شهدت هذا العام، إقبالاً كبيراً بلغ أكثر من 80 ألف زائر من مختلف فئات المجتمع وأطيافه، مشيداً سموه بالجهود الكبيرة في تنظيم هذه الفعالية من قبل هيئة تطوير مدينة الرياض بالشراكة مع أمانة منطقة الرياض وأمارة منطقة الرياض، والتي ساهمت في إبراز قصر الحكم كمعلم بارز، ورمز لوحدتنا الوطنية التي انطلقت من هذه الأرض المباركة، وأورفت ظلالها على كافة أرجاء الوطن بحمد الله.

وتفقد سموه، خلال الزيارة أركان الفعالية داخل قصر الحكم، واستمع لشرح عن الأنشطة والعروض والأركان التي تضمنتها الفعاليات في ساحات منطقة قصر الحكم، وشملت إلى جانب الجولة داخل قصر الحكم، إقامة معرض لصور خادم الحرمين الشريفين، أيده الله، وعروض العرضة السعودية على المسرح، وفيلم ثلاثي الأبعاد على جدار المصمك يحكي قصة استرداده على يد الملك المؤسس، إضافة إلى عددٍ من الأنشطة الثقافية والترويحية الجديدة التي توزعت في الساحات والشوارع والأسواق التاريخية في محيط منطقة قصر الحكم.

وكان في استقباله سموه لدى وصوله لقصر الحكم، المهندس طارق بن عبدالعزيز الفارس الرئيس التنفيذي للهيئة، وعدد من كبار المسؤولين في الهيئة وإمارة منطقة الرياض.

أمير الرياض يزور فعالية جولة في قصر الحكم

رعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل مساء اليوم بمنتزه المغواة للاحتفالات حفل أهالي المنطقة باليوم الوطني الـ 88 بحضور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز نائب امير منطقة حائل .

وبدئ الحفل بالقرآن الكريم، ثم ألقى رئيس المجلس البلدي بأمانة منطقة حائل عايد العديم كلمة أهالي المنطقة رفع فيها التهاني والتبريكات للقيادة الحكيمة ولسمو أمير منطقة حائل وسمو نائبه في ذكرى اليوم الوطني الثامن والثمانين للوطن ، مثنيا على جهود أمير المنطقة وسمو نائبه من أجل تطوير المنطقة، مؤكدا اعتزاز أبناء المنطقة بهذه المناسبة وفخرهم بانتماءهم لوطن التوحيد .

بعدها ألقيت قصيدتين شعرية بهذه المناسبة، ثم قدم عدد من طلاب جامعة حائل أوبريت وطني.

عقب ذلك قدمت فرقة حائل للفنون الشعبية العرضة السعودية التي شارك بها أمير منطقة حائل وسمو نائبه .

ثم قام سموه وسمو نائبه بجولة على المعارض والأجنحة المشاركة في فعاليات اليوم الوطني يرافقهما أمين منطقة حائل المهندس إبراهيم بن سعيد أبو راس الذي اطلع سموهما على جهود الأمانة في سبيل انجاح فعاليات اليوم الوطني والفعاليات الأخرى .

وفي نهاية الحفل عبر سمو أمير منطقة حائل في تصريح صحفي عن فخره وفخر كل سعودي بالانتماء لهذا الوطن وهذه القيادة وهؤلاء الرجال الذين شاركوا في ملحمة التأسيس وكذلك الذين شاركوا في البناء وحتى الجيل الحالي جيل التطور والمستقبل .

ورفع سموه باسمه وباسم أهالي المنطقة الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ، وقال سموه : لم نطلب أي دعم إلا وجاء لنا ماهو أكبر ودائما ولاة أمرنا يحثوا على تسريع خطوات الانجاز والعمل بجد من أجل مستقبل أفضل للوطن وأبنائه .

وأثنى سموه على اللوحات الإبداعية التي تحمل شعار حب الوطن والفعاليات المتنوعة التي نفذت بأيدي أبناء وفتيات المنطقة وبمواقع متعددة وجهود تكاملية من الجميع، فكان النجاح للجميع ولحائل وللوطن ، مقدماً سموه شكره للجميع كبارًا وصغارًا ورجالا ونساء .

وتمنى سموه في ختام تصريحه أن تكون هذه الفعاليات والمشاركات نواة لعمل أكبر وأفضل بإذن الله، داعيا الله بأن يوفق الجميع وأن تشهد المنطقة نجاحات متتالية في المجالات وأن يعيش أبناء المنطقة والوطن بكل سعادة وفرح وأن يتم علينا في وطننا بالصالحات والخير والاستقرار .

حضر الحفل معالي مدير جامعة حائل الدكتور خليل بن إبراهيم البراهيم ومدير شرطة منطقة حائل اللواء عثمان المحيميد وعدد من المسؤولين.

عبدالعزيز بن سعد يرعى حفل أهالي حائل باليوم الوطني الـ 88

رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض مساء اليوم حفل الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض بمناسبة اليوم الوطني الـ(88) للمملكة، الذي أقيم في مسرح وزارة التعليم بحضور معالي وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى .

وقال سمو أمير منطقة الرياض : "كل مناسبات الوطن غالية، وتتميز هذا المساء بالتعليم والشباب الذي فعلا يؤسس لمنطلق جديد لهذه النهضة المباركة".

وأضاف سموه : "أحب أن أشكر معالي وزير التعليم وزملائه في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض وأيضًا في جميع القطاعات على إبراز هذا الحفل وهذه المواطنة الصادقة بشكل سليم ، نحن نعتز بهذه الأعمال لأنها تؤسس في نفوس أبنائنا حب الوطن، ولذلك نحن ننظر إلى هذا الأمر بشكل كبير ونقدره تقديرًا كبيرًا باسم سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وكل مواطن في منطقة الرياض".

وعن اللوحات الاستعراضية الاحتفالية التي قدمها طلاب وطالبات تعليم الرياض ، قال سمو أمير المنطقة: "أشعلوا المسرح وأسعدونا جميعًا وجعلوا من هذا المساء شعلة واضحة وظاهرة للعيان".

من جانبه، رحّب المدير العام للتعليم بمنطقة الرياض حمد بن ناصر الوهيبي بسمو أمير المنطقة في كلمته بمناسبة الذكرى الـ(88) لليوم الوطني للمملكة، وقال: "باسم معالي وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى ومعالي نائبه الدكتور عبدالرحمن بن محمد العاصمي وباسم كافة منسوبي ومنسوبات التعليم في الوزارة وفي منطقة الرياض وباسم معلماتها ومعلميها وطالباتها وطلابها، نرحب بك يا صاحب السمو في حفل الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض بيوم الوطن الثامن والثمانين وبتشريفك يا صاحب السمو".

وأضاف: "إنّ أبناء هذا الوطن يدركون فضل الله وكرمه حين هيأ لهم الملك القائد المؤسس عبدالعزيز بن بن عبدالرحمن - رحمه الله - ، فحفظ الله به الأمن، وتألفت القلوب، وتحققت الوحدة .

وأكّد المدير العام للتعليم بمنطقة الرياض أنّ "المملكة اليوم تنطلق من مقوماتها الريادية والحضارية لريادة العالم الإسلامي، ولتكون دولة محورية مؤثرة في العالم، بل في الصف الأول في مجموعة دول العشرين. وإنا لنرجو في المستقبل وفوق ذلك وأكثر، تنمية وريادة وإنتاجية، بإذن الله".

وأشار الوهيبي إلى أنّ "هذه المناسبة الغالية لهي فرصة لنا معشر التربويين نؤكد فيها نهج وزارة التعليم بقيادة ومتابعة من معالي وزيرها وعبر مؤسساتها وقياداتها ومناهجها وأنشطتها، على إعلاء وتعزيز قيم الانتماء للدين والوطن، والولاء للقيادة الرشيدة باعتبارهما أساسين من أسس التعليم القائم في مبدئه على إعداد المواطن الصالح المنتج والمحب لدينه ووطنه وقيادته، المدافع عنها بالنفس والمال والولد".

واشملتت المناسبة على الاصطفاف الكشفي ومعرض سيرة وطن والسلام الملكي وأوبريت العطاء.

ثم كرم سمو أمير منطقة الرياض المنظمين والرعاة ، ثم شارك سموه في العرضة السعودية .

فيصل بن بندر يرعى احتفال تعليم الرياض باليوم الوطني

سجلت الهيئة العامة للترفيه رقماً قياسياً جديداً في تشكيل أكبر علم بالألعاب النارية والدرونز، وذلك عقب احتفالات الألعاب النارية التي أقامتها بمناسبة اليوم الوطني السعودي الثامن والثمانين، حيث كانت قد أعلنت السبت 22 سبتمبر في مؤتمر صحفي أقامته في المركز الإعلامي الموحد عن نيتها لكسر الرقم الذي وصلت إليه الفلبين في العام 2016م.

وأطلقت الهيئة العامة للترفيه خلال الفترة من الساعة 10:00 إلى 10:15 من مساء اليوم ما يزيد عن 900 ألف ومضة نارية في مختلف مناطق المملكة، كما تشكل من خلال عرضيها الكبيرين في الرياض وجدة علم المملكة العربية السعودية، وشعار السيفين والنخلة، وعبارة (رؤية)، بالإضافة إلى صورة رمزية لرجل الأمن يؤدي التحية العسكرية.

وجاءت هذه الاحتفالية ضمن مجموعة من الاحتفالات والفعاليات التي زاد عددها عن 80 فعالية أقامتها الهيئة في مختلف مناطق المملكة، حيث تعمل الهيئة دائماً على التواجد المستمر في كل المواسم الرئيسية التي تعيشها المملكة.

وبهذه المناسبة أوضحت الهيئة العامة للترفيه سعيها لتقديم كل ما هو جديد لدعم وتنمية قطاع الترفيه في المملكة، من خلال نقل أحدث التجارب العالمية، بالإضافة إلى تطوير المحتوى الترفيهي المحلي وخلق بيئة تنافسية تسهم في الرفع من أداء القطاع الواعد، مبدية اهتمامها الكبير بإثراء التجربة الترفيهية بما يتناسب مع جميع فئات المجتمع في مختلف المناطق والمدن والمحافظات.

الجدير بالذكر أن احتفالات اليوم الوطني التي أقامتها الهيئة العامة للترفيه كانت قد انطلقت أول من أمس في مناطق المملكة كافة احتفاءً بهذه المناسبة الغالية، وكان اللون الأخضر سمة الفعاليات الترفيهية والاجتماعية والثقافية والفنية والتراثية المقامة.

«الترفيه» تحصل على شهادة غينيس بتشكيل أكبر علم بالألعاب النارية والدرونز

أكد قائد محور صعدة اليمنية العميد عبيد الأثلة أهمية الدور الريادي الذي تقوم به المملكة في المنطقة العربية و تبنيها لقضايا الأمة بمختلف المجالات، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - .

جاء ذلك خلال التهنئة التي بعث بها إلى صاحب السمو الملكي الفريق الركن فهد بن تركي بن عبد العزيز قائد القوات المشتركة بمناسبة الذكرى الـ88 لليوم الوطني للمملكة.

وثمن الأثلة الجهود الكبيرة التي تقدمها المملكة لليمن في مختلف المجالات ووقفتها التاريخية مع الشعب اليمني في هذا المنعطف الخطير الذي تمر به من خلال قيادتها لتحالف دعم الشرعية في اليمن ضد الميليشيات الحوثية الانقلابية.

وأعرب عن تمنياته للمملكة قيادة وحكومة وشعبا دوام التقدم والازدهار، وأن تعود هذه المناسبة عليها وعلى الأمتين العربية والإسلامية وقد تحقق لها ما تصبوا إليه من نماء وأمن واستقرار.

قائد محور صعدة: يهنئ المملكة باليوم الوطني الـ88 ويؤكد أهمية دورها الريادي

نفذت القوات الجوية الملكية السعودية مساء اليوم عرضاً جوياً في سماء مدينة جدة بمشاركة كل من فريق الصقور السعودية، وفريق فرسان الإمارات للطيران، احتفالا باليوم الوطني 88 .

وشاركت مجموعة من الطائرات المقاتلة من نوع التايفون والتورنيدو و f15s و f15c و طائرة (MRTT) التي تم تجهيزها وطلائها باللون الأخضر وشعارات المملكة العربية السعودية خصيصا لهذه المناسبة .

ومن المنتظر أن ينتقل هذا العرض يوم غد الاثنين الساعة45:16 عصراً إلى مدينة الرياض حيث ستشاهد طائرات القوات الجوية الملكية السعودية المشاركة في الاحتفال باليوم الوطني الثامن والثمانين في كل من : قصر المصمك، والمركز المالي، وبرج الفيصلية، وبرج المملكة، وحي البجيري، واستاد الملك فهد ، و جامعة الأميرة نورة .

القوات الجوية الملكية السعودية تنفذ عروضاً جوية في سماء جدة احتفالاً باليوم الوطني 88

رفعت صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز وكيل رئيس الهيئة العامة للرياضة للتخطيط والتطوير ، التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ـ حفظهما الله ـ، ولكافة الشعب السعودي بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الثامن والثمانين لتوحيد المملكة.

وقالت سموها بهذه المناسبة: إن مناسبة اليوم الوطني ذكرى عزيزة ومناسبة غالية يستذكر فيها أبناء هذا الوطن النعم العظيمة التي أنعم الله بها على هذه البلاد ، ومنها نعمتا الأمن والرخاء، وأن هيأ لها قيادة حكيمة متسلحة بالإيمان سائرة على النهج الذي رسمه موحد هذه البلاد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ـ رحمه الله ـ ، وسار عليه أبناؤه الملوك حتى وصلت القيادة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ، الذي تشهد البلاد في عهده نقلة نوعية كبيرة في شتى المجالات.

وأبدت وكيل رئيس الهيئة العامة للرياضة للتخطيط والتطوير اعتزازها بدور المرأة السعودية وما حققته وتحققه من نجاحات عديدة في مواقع وأعمال قيادية وعملية متنوعة، باتت معها قادرة على تمثيل وطنها والقيام بمهامها بنجاح واقتدار، مؤكدةً أن الدعم الكبير الذي تحظى به المرأة السعودية من القيادة الرشيدة يعد دافعًا كبيرًا لمزيد من العطاء والتميز والوصول لأفضل درجات النجاح، في ظل تمكينها من الوجود في مختلف المجالات والأعمال محليًّا وخارجيًّا، مشيرةً في الوقت ذاته إلى أن مثل هذا اليوم من كل عام يتجدد فيه الشعور لدى الشعب السعودي بالفخر والاعتزاز بماضيهم المجيد وحاضرهم الزاهر ، متمنية أن يديم الله على وطننا نعمة الأمن والأمان، وأن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده، ويعيد هذه الذكرى والمملكة في عزٍّ ونماء.

ريما بنت بندر: اليوم الوطني .. اعتزاز بالماضي المجيد والحاضر الزاهر

غرد خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله- أمس الأحد، عبر حسابه في موقع التزاصل الاجتماعي تويتر قائلاً: "الحمد لله الذي مَنَّ على بلادنا بنعمة الأمن والأمان والاستقرار، وأكرمنا بخدمة الحرمين الشريفين".

وأضاف أيده الله، "نتطلع مع ذكرى يومنا الوطني المجيد إلى مزيد من الإنجاز لتحقيق الخير والازدهار للوطن وشعبه".

وتأتي تغريدته رعاه الله بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني 88 الذي يوافق 23 سبتمبر من كل عام.

خادم الحرمين: نتطلع لمزيد من الإنجاز لتحقيق الخير والازدهار

جهزت القيادة العامة لطيران الأمن إمكاناتها كافة في سماء المملكة لاحتفالها باليوم الوطني الـ 88 وذلك ضمن خطة أعدتها بالتنسيق مع بقية القطاعات والأجهزة الحكومية.

ونفّذ طيران الأمن يومي السبت والأحد عدة طلعات جوية متواصلة لمتابعة أماكن الاحتفالات جواً وسط تكامل وتناغم وتنسيق عالٍ مع الجهات الأمنية والخدمية والجهات المنظمة للاحتفالات في اليوم الوطني.

طيران الأمن يتابع احتفالات اليوم الوطني جواً ويسهم في التقاط الصور جواً للإعلاميين

أعلن المركز الوطني للقياس "قياس"، مساء اليوم الأحد، عن تأجيل الاختبارات المحوسبة في جميع مناطق المملكة التي كان من المقرر أن تُعقد غدا الإثنين.

وأوضح المتحدث الرسمي للمركز، إبراهيم الرشيد، أنه تماشياً مع الأمر الملكي بتمديد إجازة اليوم الوطني، نود إحاطة المسجلين -غدًا الإثنين- في الاختبارات المحوسبة بأن الاختبار قد تم تأجيله في جميع مناطق المملكة.

وأضاف الرشيد أنه ستتاح الفرصة لهم لاختيار أي وقت آخر للتسجيل، وإجراء الاختبار.

«قياس»: تأجيل الإختبارات المحوسبة غداً بجميع مناطق المملكة

انتقل الى رحمة الله تعالى عبدالمجيد بن عبدالرحمن بن ابراهيم المسيند، وستؤدى الصلاة عليه بعد عصر اليوم الإثنين بجامع الملك خالد بأم الحمام، تغمده الله بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته والهم ذويه الصبر والسلوان.. وسيكون العزاء في منزل والده عبدالرحمن المسيند بالمعذر الشمالي على طريق تركي الاول.

عبدالمجيد المسيند في ذمة الله

استنكر وزير دولة الإمارات للشؤون الخارجية الدكتور أنور قرقاش التحريض الرسمي ضد الإمارات في إيران عقب هجوم الأهواز في محاولة للتنفيس المحلي، مشيرا إلى أن الموقف الإماراتي ضد الإرهاب والعنف واضح. وشدد على أن اتهامات طهران لا أساس لها.

وقال في تغريدة عبر حسابه في تويتر اليوم (السبت): «التحريض الرسمي ضد الإمارات في الداخل الإيراني مؤسف ويتصاعد عقب هجوم الأهواز في محاولة للتنفيس المحلي، موقف الإمارات التاريخي ضد الإرهاب والعنف واضح وإتهامات طهران لا أساس لها».

الإمارات: التصعيد الإيراني مؤسف.. وموقفنا من الإرهاب واضح

أعلنت شركة أرامكو السعودية بان يوم غداً الاثنين سيكون إجازة لكل الموظفين والموظفات بالشركة وذلك تماشياً مع الأمر الملكي الكريم لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آلِ سعود القاضي بمنح إجازة لجميع موظفي الدولة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني للمملكة 88 .

وقالت الشركة عبر تغريدة لها في موقعها على منصة تويتر " تماشيًا مع الأمر الكريم من مقام خادم الحرمين الشريفين بـتمديد إجازة اليوم الوطني⁩ ليوم واحد، فإنّ يوم غدٍ الإثنين إجازة رسمية لجميع موظفي وموظفات أرامكو السعودية".

أرامكو السعودية تمنح موظفيها غداً الاثنين إجازة

أكد مكتب التعليم الأهلي بجدة أن تمديد إجازة اليوم الوطني إلى يوم غد (الاثنين) يشمل جميع منسوبي المدارس الأهلية والأجنبية.

جاء ذلك في تغريدة عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» اليوم الأحد جاء فيها "شكرا لخادم الحرمين الشريفين تمديد الإجازة ، وهي لكل الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات في التعليم الحكومي والأهلي والعالمي ... الإجازة تشمل كل منسوبي المدارس الأهلية والأجنبية .. منسوبو ومنسوبات مكتب التعليم الأهلي بجدة يُقدمون خالص التهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين بمناسبة الذكرى التاريخية للوطن الغالي في يوم الوطن.. سائلين الله له مزيداً من التقدم والازدهار وعاش الوطن عزيزاً شامخاً.. ودام عزك ياوطن".

التعليم الأهلي في جدة: تمديد الإجازة يشمل منسوبي المدارس الأهلية والأجنبية

رفع الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للترفيه عمرو باناجه التهاني والتبريكات بمناسبة الاحتفاء بذكرى اليوم الوطني 88 للمملكة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان ‏بن عبدالعزيز آل سعود ولسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - وقال: " تحل علينا هذا العام ذكرى اليوم الوطني الثامن والثمانين ‏الغالية على قلوبنا ونحن نرفل بالأمن والأمان ورخاء العيش تحت ظل القيادة الرشيدة ، وتعود هذه الذكرى ونحن نستذكر أمجاد ‏هذا الوطن الغالي وتأسيسه على يد المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، واضع لبنة هذا الوطن الحبيب، ‏ويواصل أبناءه البررة مسيرته العطرة‎ ‎‏"‏‎.‎

وأضاف: "اليوم نحتفل بماضينا العريق ومستقبلنا الذي رسمت ملامحه رؤية المملكة 2030، التي ستأخذنا لأبعاد من التطور في ‏كل المجالات تسهم في رفعة وطننا الغالي، مضيفاً ونفخر في الهيئة العامة للترفيه أننا أحد المبادرات الساعية لتحقيق هذا التطور الذي ‏يحقق الجودة في حياة المواطنين والمقيمين على ثرى هذه الأرض الطيبة ونسهم في تطوير قطاع هام في الدولة هو قطاع ‏الترفيه". ‏

وحول الفعاليات هذا العام قال الرئيس التنفيذي: "تقوم الهيئة العامة للترفيه في اليوم الوطني بتقديم العديد من الفعاليات العالمية التي ‏ستؤهل المملكة للدخول في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، حيث سيتم إطلاق أكبر كمية من الألعاب النارية في كل المناطق ‏والمدن‎ ‎في نفس الوقت، وتشمل أكثر من 900 ألف ومضة نارية من أكثر من 55 منصة إطلاق، كما سيتم رسم أكبر علم في العالم (العلم ‏السعودي) في الرياض وجدة بواسطة طائرات الدرونز". ‏

وأضاف باناجه: "تساهم هذه الفعاليات العالمية في تسليط الضوء دولياً على المملكة في هذه المناسبة‎‏ العزيزة، ‎كما أنها سترفع ‏الفعاليات الخاصة باليوم الوطني من معايير ومحتوى الفعاليات المقدمة في المناسبات المهمة، وستبرز الجانب الاجتماعي الذي ‏يشجع على تعزيز روح الولاء ‏والانتماء إلى الوطن الغالي والقيادة الحكيمة، وتساهم في تعزيز الهوية الوطنية لدى النشء من ‏خلال ما تقدمه من لوحات وفقرات تراثية وتاريخية‎، التي يتشارك خلالها أبناء الوطن اللحظات الجميلة جنبا إلى جنب".

الرئيس التنفيذي لهيئة الترفية: نحتفل في اليوم الوطني بماضينا العريق ومستقبلنا الذي رسمت ملامحه رؤية 2030

غيّر محرك البحث الشهير على شبكة الإنترنت “جوجل” شعار صفحته الرئيسية اليوم الأحد، حيث ظهر باللون الأخضر، تزامنًا مع احتفالات المملكة العربية السعودية باليوم الوطني الـ88.

ويأتي تغير شعار “جوجل” تعبيرًا من الشركة عن مشاركتها المملكة احتفالاتها بذكرى توحيدها على يد الملك المؤسس الراحل عبد العزيز آل سعود.

ودرج “جوجل” على تغيير صورة شعاره في الصفحة الرئيسية على موقعه بالإنترنت في المناسبات الكبيرة التي يحتفي بها العالم تخليدًا لذكراها.

«جوجل» تشارك المملكة احتفالاتها باليوم الوطني‎‏

قال المدير التنفيذي للمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي أ.د.أحمد بن يحيى الجبيلي: "بشكل تلقائي وبشعور غامر بالفرحة والعز، نحتفل في المملكة العربية السعودية باليوم الوطني وهو اليوم الذي أعلن فيه صقر الجزيرة الإمام عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود توحيد المملكة العربية السعودية تحت حكمه الرشيد، بعد جهد وجهاد، وبعزيمة الملك عبدالعزيز ورجاله الصادقين، الذين ثبتوا واثبتوا أن المواطن السعودي صاحب حق ومبدأ.

وأضاف: "ذلك اليوم الذي أصبحت فيه أرجاء هذا الوطن المترامي الأطراف تهتف بصوت واحد " الملك لله ثم لآل سعود " وكان ذلك الهتاف إعلانا لانطلاق خطط التنمية والبناء، ووضع الأسس المتينة الواضحة المعالم، فاستطاع الملك المؤسس بما يؤتي من حكمة وبعد نظر وخلال فترة وجيزة أن يرسم لبلاده خطها العام الذي يتسم بوضوح المنهج وسلامة الأهداف، كما تمكن رغم قلة الإمكانيات وقتها أن يحقق لها مكانة مرموقة بين الدول في وقت تعصف فيه الحروب والأزمات بالعالم، وعلى ذات الخطى الثابتة والسياسة الحكمية سار أبناؤه الملوك من بعده، حيث كانت خطط التنمية ومشاريعها تشمل كافة جوانب الحياة، مما من شانه تحقيق الأمن والأمان والاستقرار للوطن، كما يحقق الرفاهية للمواطن".

وأشار إلى أنّه رغم مرور المنطقة بالعديد من الازمات إلا أن المملكة بفضل الله ثم بفضل حكمة ملوكها وحسن سياستهم تجاوزت تلك الأزمات وخرجت منها أكثر صلابة وتماسكا، كما أنها أكسبت شعبها المزيد من الخبرات والتجارب، ونحن اليوم نعيش في عهد استثنائي، عهد الحزم والعزم، والرخاء والنماء، والخير والعطاء، بقيادة الملك الإنسان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وساعده الأيمن ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير الشاب محمد بن سلمان بن عبدالعزيز - حفظهما الله – اليوم نعيش عهد جديدا يرتكز على الثوابت وينطلق نحو المستقبل، ويصنع حاضرا زاهية وتطلع إلى مستقبل واعد بإذن الله.. اليوم تنخرط فيه كافة أجهزة الدولة وقطاعاته، وتسعى بانتظام للوصول إلى طموح القيادة في تحقيق الأهداف التي رسمها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان من خلال رؤية المملكة 2030 والتي تضمن بإذن الله أن تحقق تحولا جذريا في مملكتنا لتكون صاحبة الماضي العريق والحاضر الزاهر والمستقبل المشرق.

د.الجبيلي: ذكرى المجد وللمجد بقية

كرّم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - بنك الرياض؛ لرعايته مهرجان الهجن في نسخته الأولى، وذلك في الحفل الختامي الذي أقيم مساء يوم السبت الموافق 22 / 09 / 2018 في مدينة الطائف.

وكان سمو ولي العهد قد شرف مساء أول من أمس أشواط الحفل الختامي لمهرجان ولي العهد للهجن، الذي نظمته الهيئة العامة للرياضة ممثلة بالاتحاد السعودي للهجن، وذلك بميدان محافظة الطائف للهجن بحضور أصحاب السمو الملكي الأمراء، وأصحاب السمو الشيوخ والمعالي ضيوف المهرجان من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.

إلى ذلك هنأ الرئيس التنفيذي لبنك الرياض عبدالمجيد المبارك سموه الكريم على نجاح المهرجان والفعاليات المصاحبة، والمستوى المميز الذي حظي بإعجاب الجمهور والمشاركين على المستوى المحلي والخليجي والدولي، مقدماً لسموه شكره وتقديره على التكريم.

وتأتي رعاية بنك الرياض للمهرجان ومشاركته بأجهزة الصراف الآلي المتنقلة خلال فترة الفعاليات المصاحبة، امتداداً لدوره الريادي الفعال في دعم ورعاية الأنشطة والبرامج الوطنية والثقافية في إطار مسؤوليته الاجتماعية التي يوليها أولوية قصوى ضمن استراتيجيته للمساهمة في خدمة المجتمع.

وكان بنك الرياض قد كرم الفائزين في السباقات الأولى من الجولة الثانية بمهرجان سمو ولي العهد للهجن، وذلك خلال الأشواط المخصصة لبنك الرياض يوم الخميس الموافق 06 / 09 /2018، تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - في مدينة الطائف.

وتأتي رعاية بنك الرياض ودعمه للمهرجان امتداداً لحرصه على تحفيز الفعاليات والأنشطة الرياضية التي تسلط الضوء على التنوع الحضاري والتراثي، حيث يسجل البنك حضوره الفاعل في دعم ورعاية الأنشطة والبرامج الوطنية والثقافية في إطار مسؤوليته الاجتماعية التي يوليها أولوية قصوى ضمن استراتيجيته للمساهمة في خدمة المجتمع.

ولي العهد يكرّم بنك الرياض لرعايته مهرجان الهجن الأول

أكد أمين الطائف المهندس محمد بن هميل آل هميل أن المكرمة السامية والمتمثلة في توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين في قضايا حقوقية (غير الجنائية) ممن ثبت إعسارهم في محافظة الطائف وتسديد المبالغ المترتبة عليهم ساهمت في إدخال الفرح على الكثير من الأسر ، مشيراً إلى أن هذا التوجيه الكريم يعكس اهتمام القيادة الحكيمة بالمواطنين كافة ، ونوه بهذه المكرمة الغالية والتي كانت مقترحاً من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله – .

وعبر عن الشكر والتقدير والعرفان لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين - حفظهما الله – على هذا التوجيه الغير مستغرب على القيادة الرشيدة والتي دأبت على تحقيق كل ما من شأنه رخاء ورفعة الوطن والمواطن ، مبيناً أن هذه اللفتة الإنسانية الكريمة تجسد حرص خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - على كل مواطن وتوفير الحياة الكريمة له ولأسرته .

ودعا الله العلي القدير أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، وأن يديم على بلادنا الغالية والشعب السعودي النبيل نعم الأمن والأمان والاستقرار.

أمين الطائف يشكر خادم الحرمين الشريفين على إطلاق سراح المعسرين بالطائف

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية عزاء ومواساة لفخامة الرئيس جون بومبي جوزيف ماقوفولي رئيس جمهورية تنزانيا المتحدة في ضحايا العبارة التي غرقت في بحيرة فكتوريا.

وقال الملك المفدى : " علمنا بنبأ العبارة التي غرقت في بحيرة فكتوريا، وما نتج عن ذلك من وفيات، ونبعث لفخامتكم ولأسر المتوفين ولشعب جمهورية تنزانيا المتحدة الصديق باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية وباسمنا أحر التعازي وأصدق المواساة، راجين ألا تروا أي مكروه ".

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، برقية عزاء ومواساة لفخامة الرئيس جون بومبي جوزيف ماقوفولي رئيس جمهورية تنزانيا المتحدة في ضحايا العبارة التي غرقت في بحيرة فكتوريا.

وقال سمو ولي العهد : " بلغني نبأ العبارة التي غرقت في بحيرة فكتوريا، وما نتج عن ذلك من وفيات، وأعرب لفخامتكم ولأسر المتوفين ولشعبكم الصديق عن أحر التعازي، وصادق المواساة، راجين ألا تروا أي سوء ".

القيادة تعزي رئيس تنزانيا المتحدة في ضحايا العبارة التي غرقت في بحيرة فكتوريا

هنأ رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان باسمه واسم الشعب الباكستاني قيادة المملكة العربية السعودية بمناسبة الذكرى الـ88 لليوم الوطني.

وأوضح بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء اليوم في إسلام آباد، أن عمران خان عبر عن تهانيه وتمنياته الطيبة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي العهد وباقي أفراد الأسرة المالكة الكريمة بهذه المناسبة.

وقال عمران خان إن التقدم والتنمية في المملكة العربية السعودية كان قريباً جداً من قلب كل باكستاني الذي يعد استقرار المملكة من قوة الأمة الإسلامية.

وأضاف أن المملكة العربية السعودية وقفت إلى جانب باكستان ومازالت تقف معها في الأوقات الصعبة، وأن باكستان حكومة وشعباً تعترف وتقدر ذلك بقوة.

رئيس الوزراء الباكستاني يهنئ قيادة المملكة باليوم الوطني الـ 88

باشرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي اليوم إسدال ثوب الكعبة المشرفة وتثبيته بحلق الشاذروان الذهبية بإشراف معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس.

وأوضح مدير عام مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة أحمد بن محمد المنصوري أنه وفقا للخطة التشغيلية والفنية لتركيب ثوب الكعبة المشرفة باشر الفريق المعني بالمهمة بحمد الله وتوفيقه إسدال الجزء الذي تم رفعه من الثوب خلال أيام موسم الحج المبارك لعام1439هـ.

وأفاد أن رفع أجزاء من الثوب بمقدار (3) ثلاثة أمتار تقريباً في منتصف شهر ذي القعدة من عام 1439هـ كان من باب الاحتراز والحفاظ على نظافة وسلامة كسوة الكعبة المشرفة ومنع العبث بها، حيث يشهد المطاف توافد أعداد كبيرة من الحجاج تحرص على لمس ثوب الكعبة، والتعلق بأطرافه وذلك يعرض الثوب لبعض الضرر ويبقى هذا الجزء مرفوعاً حتى مغادرة الحجاج وانتهاء الموسم حيث يعاد الوضع إلى طبيعته.

وأبان أن فريق العمل من المختصين والفنيين بالمجمع قام بتنظيم العمل وترتيب أولوياته حسب الخطة المعتمدة وذلك بالبدء بتركيب الحلق والحبل, يلي ذلك إنزال الثوب ومن ثم تركيب بقية المذهبات, ويتبع ذلك صيانة ونظافة ثوب الكعبة وتركيب إطار الحجر الأسود والركن اليماني.

وأشار إلى أن الفريق الفني يمثل جميع الأقسام الفنية والإدارية والطبية بالمجمع حرص على ملاحظة الدقة والجودة في الأداء والوقت القياسي في إنهاء المهمة وانسيابية الطواف بالبيت العتيق وإدارة منطقة العمل بحواجز من الجهات الأربعة تحقيقا لسلامة الطائفين مع المرونة في مباشرة المهام دون عوائق.

ونوه المنصوري بما تلقاه كسوة الكعبة المشرفة من العناية والاهتمام البالغين على مدار العام وذلك امتداداً لاهتمام ورعاية خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- بالحرمين الشريفين وقاصديهما ومرافقهما عامة وبالكعبة المشرفة خاصة, وبذل كل ما من شأنه التيسير على ضيوف الرحمن ليؤدوا عبادتهم ونسكهم بكل يسر وطمأنينة.

الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تباشر إسدال ثوب الكعبة المشرفة

دعا معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله السند، بمناسبة اليوم الوطني الثامن والثمانين لتوحيد المملكة العربية السعودية إلى استشعار نعم الله تعالى على هذه البلاد المباركة في هذه الذكرى، لافتاً إلى أن هذا اليوم يذكرنا بإنجازات عظيمة جعلت المملكة العربية السعودية محط أنظار العالم ورائدة في العمل الإقليمي والتنموي في شتى المجالات الاقتصادية والتنموية والسياسية.

وقال معاليه: يتكرر هذا اليوم ونحن نتذكر تلك الأعمال العظيمة والتضحيات الضخمة التي قام بها رجال ضحوا لأجل إعلاء دين الله وخدمة لهذا الوطن وعلى رأسهم مؤسس هذه البلاد وموحِّد كيانها الإمام الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود ــ رحمه الله ــ الذي بذل جهوداً عظيمة لتوحيد كيان هذه الدولة الحديثة تحت راية واحدة، وأسسها على العدل وتحكيم الكتاب والسنة باعتبارهما أساس أي نهضة صحيحة تجمع بين متطلبات التنمية والبناء وبين ما جاء عن رب العالمين وخالق هذا الكون الذي أمر بإصلاح الأرض وعمارتها بطاعته وبما يصلح البشر، وقد أثمر ذلك توحيد شتات هذا الوطن تحت مبادئ ربانية مستمدة من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، بحيث يكون جامع الناس المحبة والصدق والإخاء تحت راية التوحيد، ومنذ ذلك الوقت وبلادنا تنعم بنعمة الأمن والإيمان والرخاء والاستقرار.

وأضاف معاليه: وقد استمر على نهج المؤسس -رحمه الله- أبناؤه الملوك البررة الملك سعود والملك فيصل والملك خالد والملك فهد والملك عبدالله ــ رحمهم الله جميعاً ــ حاملين لواء التوحيد ومؤكدين العهد بالاستمرار على ما كان عليه الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- في الأخذ بأسس العدل وإقامة الشريعة والتحاكم إليها، وقد حملوا الأمانة من بعده حتى عصرنا الحالي عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ــ أيده الله وحفظه ورعاه ــ فقاد هذه البلاد على ذات النهج بما يحقق مصالحها وتأخذ دورها الريادي في العالم الإسلامي.

وأردف معاليه: لقد امتن الله على هذا البلد الأمين باحتضان الحرمين الشريفين، فقامت برعايتهما خير قيام وأضحى التطور الملموس ظاهرة متكررة يشاهدها كل من زار مكة والمدينة مما لم يشهد له التأريخ مثيلاً.

واختتم معاليه تصريحه بسؤال الله عز وجل العون والتوفيق لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ولسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ــ حفظهما الله ــ وأن يديم على هذه البلاد أمنها ورخاءها واستقرارها إنه سميع مجيب.

د.السند: قادة هذه البلاد قدموا تضحيات ضخمة في خدمة الوطن

رفع معالي وزير الدولة لشؤون الدول الأفريقية الأستاذ أحمد بن عبد العزيز قطان التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، - حفظهما الله -، بمناسبة اليوم الوطني الـ 88 للمملكة.

وقال معاليه " إن أبناء بلادنا يستذكرون باعتزاز وفخر الملحمة التاريخية التي سطرها الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود - رحمه الله - بعد رحلة كفاح طويلة وشاقة، بدأها - رحمه الله - بفتح واستعادة مدينة الرياض عام 1902م، واستمر بعدها لثلاثة عقود في توحيد المملكة العربية السعودية وترسيخ الأمن والأمان في ربوعها كافة //.

وأكد أن مسيرة التنمية شملت جميع المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية، حتى أضحت المملكة في مصاف الدول المتقدمة، وأصبح المواطن والمقيم والزائر ينعم بالازدهار والرفاهية الاقتصادية والاجتماعية.

وأوضح معاليه أن مسيرة الخير والنماء تواصلت منذ عهد الملك المؤسس - رحمه الله - في عهد أبنائه البررة من بعده - رحمهم الله - وحتى العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله.

قطان: اليوم الوطني الـ 88 للمملكة مناسبة يستذكرها أبناؤنا باعتزاز وفخر

أعرب معالي وزير الدولة لشؤون الخليج العربي الأستاذ ثامر بن سبهان السبهان، عن أصدق التهاني وخالص التبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله -، بمناسبة اليوم الوطني الـ 88 للمملكة.

وقال: " أهنئ الوطن قيادة وشعباً بمناسبة ذكرى توحيد المملكة العربية السعودية، وأدعو الله أن يغفر للملك عبد العزيز وجميع من شارك بهذه الملحمة الوطنية الكبرى فذلك الجيل ضحى بكل شيء من أجل أن نصل لما وصلنا إليه الآن، وأدعو الله أن يوفق خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين لما فيه خير البلاد والعباد".

وأضاف معاليه: "يكفيني عزة وفخراً أن أكون خادماً لهذه البلاد التي أسست على العدل والمساواة وحق المواطنة، فنحن عشنا متغيرات وأزمات دولية وإقليمية، والحمد لله الذي وفقنا الله لقيادة حكيمة قادرة على حماية مقدرات هذه البلاد الطاهرة ويكفينا فخراً وعزاً أن في وطننا الحرمان الشريفان".

وأكد أن القيادات منذ عهد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود - رحمه الله - بذلت الجهود لتكون خدمة الإسلام والمسلمين أولى المرتكزات وحتى يومنا ما يشاهده الجميع بكل فخر ما تقدمة الحكومة الرشيدة في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما.

ثامر السبهان يهنئ القيادة بمناسبة اليوم الوطني الـ 88 للمملكة

رفع معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله -، بمناسبة اليوم الوطني الـ 88 للمملكة.

وقال معاليه: إن ذكرى اليوم الوطني تحمل أمجاد الماضي للحاضر والمستقبل، ونستلهم فيها التضحيات والبطولات التي نسجت وحدة وطننا، وجعلت لنا الحضور المؤثر بين الأمم، وباستمرارية يقودها قادتنا نتجاوز التحديات، ونحقق النجاحات، ونعمل بصدق وإخلاص من أجل حاضر يليق بعراقتنا ومستقبل تصوغه طموحاتنا، وكل عام ووطننا بإذن الله قوي عزيز وشعبه آمن وطموح".

مدني: اليوم الوطني الـ 88 للمملكة يحمل أمجاد الماضي للحاضر والمستقبل

يدشن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، عند الساعة الرابعة من عصر يوم غدا (الاثنين) ورشة عمل الهوية الحضارية والطابع المعماري لمدينة جدة، بفنق الريتز كارلتون بجدة، بحضور أصحاب السمو الأمراء والمعالي الوزراء،ونخبة من المتخصصين والمسؤولين لتثبيت هوية حضارية وطابع معماري لمدينة جدة.

ويضم برنامج ورشة العمل ثلاث جلسات، تبدأ بالجلسة الافتتاحية عند الساعة الرابعة عصرًا بالسلام الملكي، والقرآن الكريم، وكلمة أمين محافظة جدة الأستاذ صالح بن علي التركي، ثم كلمة وكيل أمين محافظة جدة للتعمير المهندس فارس رجب، وكلمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة.

وأوضح أمين محافظة جدة الأستاذ صالح بن علي التركي، أن جلسات العمل التي تأتي ضمن هذه الورشة سوف تعكف على تحديد الطابع المعماري والحضاري لمدينة جدة بما يرسم لها شخصية مستقلة وهوية خاصة لهذه المدينة العريقة، والتي تمتلك مقومات كثيرة ومهمة، وتعد علامة بارزة ليس في المملكة فقط ، بل في شبه الجزيرة العربية والعالم، كونها بوابة الحرمين الشريفين، والمدخل الرئيسي لضيوف الرحمن الذين يقصدون الأراضي المقدسة للحج والعمرة والزيارة.

وأكد التركي أن جلسة العمل الأولى في الورشة ستكون تحت عنوان "الهوية العمرانية والمشهد الخضاري" وسوف يديرها الدكتور ياسر عبد الرازق بليلة عضو مجلس الجمعية السعودية لعلوم العمران بجدة، عضو هيئة التدريس بقسم العمارة ـ كلية تصاميم البيئة بجامعة الملك عبد العزيز ، مستشار وكيل جامعة الملك عبد العزيز للمشاريع، ويتحدث في هذه الجلسة كل من: المهندس أنس محمد صالح صيرفي، رئيس للجنة التنفيذية للجمعية السعودية لعلوم العمران بجدة، رئيس مكتب الأبنية للاستشارات الهندسية، وعنوان ورقته (تعزيز الهوية العمرانية وتحسين المشهد الحضري لمدينة جدة)، والدكتور عدنان عباس عدس عضو الجمعية السعودية لعلوم العمران، استشاري وخبير تراث عمراني ويقدم ورقة بعنوان (خطوط إرشادية للتصميم المعماري لتعزيز الهوية الحضارية)، والدكتور خيري محمد سعيد عابدين، نائب رئيس الجمعية السعودية لعلوم العمران، أستاذ مساعد بقسم العمارة ـ كلية تصاميم البيئة، المشرف على مشروع تطوير شرق جدة، ويقدم ورقة بعنوان ( تأهيل المشهد الحضاري القائم ـ تأهيل واجهات المباني)، والمهندس طارق حمزة شلبي عضو الجمعية السعودية لعلوم العمران، استشاري التصميم والاشراف بوكالة المشاريع بجامعة الملك عبد العزيز ويقدم ورقة بعنوان ( تناغم هوية جدة بين الماضي والحاضر) .

وفيما يتعلق بالجلسة الثانية، ذكر أمين محافظة جدة الأستاذ صالح بن علي التركي أنها ستكون بعنوان "هوية مدينة جدة ـ الترميز الحضري"، وتدير الجلسة الأستاذة ندى محمد أحمد زيدان، عميد كلية التصميم والعمارة ـ جامعة دار الحكمة، ويتحدث فيها الدكتور عبد القادر بن عثمان أمير وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية للشؤون الفنية، والأستاذ الدكتور هشام بن علي بن محمود مرتضى، أستاذ العمارة، قسم العمارة، كلية تصاميم البيئة بجامعة الملك عبد العزيز، والدكتور محمد بن سعيد الصرف أستاذ العمارة ـ جامعة عفت.

واختتم أمين محافظة جدة بقوله إن هذه الورشة هي بداية لعمل وجهد قادم يهدف إلى تثبيت هوية محافظة جدة، ثم الانطلاق نحو وضع الأسس والبرامج والمشروعات التي تضعها ضمن أكبر 100 مدينة على مستوى العالم، بما يحقق أهداف قيادتنا الرشيدة التي تعمل من أجل رفعة الوطن بكافة مناطقه ومدنه، مشيرًا إلى أنه سوف يتم والاستفادة من الخبرات الوطنية المشاركة فيها، والعمل على تنفيذ توصيات هذه الورشة فور الانتهاء الجلسات.

أمير مكة يدشن ورشة الهوية الحضارية والمعمارية لمدينة جدة

هنأت غرفة الطائف حكومة خادم الحرمين الشريفين والشعب السعودي الكريم بمناسبة الذكرى 88 لليوم الوطني.

وأوضح نائب رئيس غرفة الطائف أنور الزهراني أن اليوم الوطني مناسبة وطنية عظيمة نستعيد ونستذكر فيها عظيم إنجازات ملوك وقيادات هذا الوطن، والتي يجب أن يتم ترسيخها للأجيال الحالية والقادمة، فهم على تراب وطن, وتحت قيادة حكومة يجب الفخر، وقدم الزهراني باسمه وباسم أعضاء مجلس إدارة الغرفة وأمانتها ومنسوبيها وكافة قطاع الأعمال بالطائف تهنئته لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – يحفظهما الله- ولقيادة وشعب المملكة بهذه المناسبة الوطنية السعيدة التي توحدت من بعدها البلاد تحت راية واحدة هي راية التوحيد على يد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن -طيب الله ثراه-.

من جهته نوه عضو مجلس إدارة غرفة الطائف خالد عيد السواط بأهمية المضامين الوطنية لهذه المناسبة، مؤكدا أن المملكة تأبى في كل مرة إلا أن تؤكد أنها دولة عظيمة وحكيمة ويحق لشعبها وللأمة الإسلامية أن تفخر بهذه الدولة التي تعمل في تنمية وتطوير كافة المجالات، وتسعى جاهدة لرعاية حجاج ومعتمري بيت الله الحرام في المقام الأول، وتؤكد نجاحها الدائم في هذا المجال متحدثا عن الالتفاف الكبير من قبل الشعب السعودي حول القيادة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، وكافة قيادات حكومة المملكة العربية السعودية.

من جانبه قال عضو مجلس إدارة غرفة الطائف عبدالرحمن بندر الغامدي أن الاحتفال بذكرى اليوم الوطني للمملكة يعزز من شعور الانتماء للوطن وأهمية المحافظة على المكتسبات التي تحققت لهذه البلاد المباركة منذ تأسيسها وحتى هذا العهد الزاهر بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، وقدم عبدالرحمن في نهاية حديثه التهنئة للقيادة الرشيدة والشعب السعودي الكريم، مشيداً بالتضحيات التي يبذلها جنود الوطن ورجال أمنه في حماية وصون مقدراته وتوفير الامن والامان للمواطنين لينعم الوطن بالاستقرار والازدهار.

عضو مجلس إدارة غرفة الطائف هشبل تركي بن هشبل قال أن ذكرى اليوم الوطني الـ88 هذا العام يأتي والمملكة تشهد تحولات كبيرة، وتطور سريع وملاحظ في كافة المجالات حتى أصبحنا نطلق عليها السعودية الجديدة، نظرا للتغير والتطور السريع في كافة المجالات مؤكداً ان هذه الذكرى تمثل ذكرى خالدة في قلوب الشعب السعودي العظيم، الذي بات يشارك قيادته العظيمة في الانجازات والاحتفال باليوم الوطني انطلاقاً من دورهم ومسؤوليتهم الاجتماعية تجاه هذا الوطن الشامخ وبناء مستقبله الواعد بمشيئة الله.

غرفة الطائف: ذكرى اليوم الوطني الـ88 تعزز الانتماء الوطني لدى الأجيال الحالية والقادمة

رفع نائب وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس منصور بن هلال المشيطي أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -يحفظهما الله- وللشعب السعودي؛ بمناسبة اليوم الوطني ال 88.

وقال المهندس المشيطي: " أننا نستذكر في اليوم الوطني الدعم السخي من حكومتنا الرشيدة للموطنين والمواطنات وفتح مجالات العلم وحقول العمل لهم، كما ترسم لنا الذكرى ملحمة البطولة والنماء على خطى المؤسس جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -طيب الله ثراه- حيث واصل أبناءه ملوك هذا البلاد من بعده مسيرة التطوير حتى يومنا هذا، ونحن نعيش في أوج المجد والعزة بقيادة ملك الحزم سيدي خادم الحرمين الشريفين -يحفظه الله- وسمو ولي عهده الأمين، مشيراً أن المملكة تمضي وبخطى ثابته نحو الريادة بين الأمم، بالإرادة والعزيمة والعمل الدؤوب وبرؤية ولي العهد الأمين التي تسابق الزمن لنكون في الصدارة وتكون بلادنا شامخة قوية متطورة، وشعبها ينعم بالرفاهية والازدهار.

وأردف المهندس المشيطي أننا نستلهم من مناسبة اليوم الوطني النجاح والإنجاز الذي نشهده على كافة الأصعدة؛ المحلية، والإقليمية، والدولية، جعل المملكة تتبوأ مكانة مرموقة وحضوراً كبيراً في المحافل العالمية بل ومؤثرة فيها، وداعمة لقضايا الدول العربية والإسلامية، وحاضنة للسلم العالمي، وصمام أمان للمنطقة.

وفي ختام حديثه دعا المهندس المشيطي الله سبحانه وتعالى، أن يديم على هذه البلاد نعمة الأمن والأمان والنصر والتمكين.

المشيطي :88 عاماً من العطاء والبناء جعل المملكة الوجهة الأولى لقادة العالم

فرض الجيش اليمني حصارًا من ‏محورين على ‏ميليشيا الحوثي الانقلابية في مركز ‏مديرية باقم، ‏في شمالي محافظة صعده.‏ وقال مصدر عسكري يمني، إن قوات الجيش ‏فرضت ‏حصارًا على الميليشيا في مركز باقم من ‏المحورين ‏الشرقي والشمالي الغربي بعد لجوئها ‏إلى داخل ‏المناطق السكنية.‏ وأضاف المصدر، في تصريح نقله موقع «‏سبتمبر نت» التابع للقوات المسلحة اليمنية، أن ‏قوات الجيش تواصل تمشيط ‏المناطق الشمالية ‏الغربية لمركز المديرية بدعم ‏وإسناد من ‏مقاتلات التحالف العربي وطيران ‏الأباتشي.‏ وتنفذ قوات الجيش اليمنية عمليات عسكرية ‏واسعة ‏بالقرب من مركز مديرية باقم في خطوة ‏تهدف ‏إلى إعادة تطبيع الأوضاع فيها بشكل ‏كامل وفتح ‏خطوط لعودة النازحين.‏

من جهته أكد وزير الخارجية اليمني خالد اليماني، أن ‏جهود مكافحة الإرهاب في بلاده تجري على قدم ‏وساق.‏ وقال خلال لقائه في نيويورك، وكيل الأمين ‏العام للأمم المتحدة لشؤون مكافحة الإرهاب ‏فلاديمير فورونكوف «إنه قد تم بالفعل دحر ‏التنظيمات الإرهابية في مناطق عدة في اليمن».‏ وأشار اليماني وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية ‏الرسمية، إلى أهمية الجهود التي يبذلها مكتب ‏الوكيل الأممي لتعزيز التعاون الدولي من أجل ‏مكافحة خطر الإرهاب، وآخرها مؤتمر الأمم ‏المتحدة رفيع المستوى لرؤساء أجهزة مكافحة ‏الإرهاب في الدول الأعضاء والذي شاركت فيه ‏اليمن بوفد ترأسه نائب رئيس جهاز الأمن ‏القومي. ‏ودعا وزير الخارجية اليمني، خلال اللقاء الذي ‏تم على هامش اجتماعات الدورة الـ 73 للجمعية ‏العامة للأمم المتحدة في نيويورك، دعم مكتب ‏وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون مكافحة ‏الإرهاب لجهود الحكومة اليمنية في مكافحة ‏الإرهاب والاستفادة من الخبرات الأممية في هذا ‏المجال خاصة في بناء القدرات وتقييم ‏الاحتياجات.‏ من جانبه، رحب فورونكوف بجهود الحكومة ‏اليمنية في مكافحة الإرهاب واهتمامها ‏بالمشاركة في تعزيز العمل الدولي المشترك، مشيراً إلى أن مكتبه يتطلع إلى ‏تعزيز الشراكة مع اليمن وتقديم الدعم ‏والخبرات، لافتاً الانتباه إلى أن هناك توجهاً لعقد ‏مؤتمر سنوي تنظمه الأمم المتحدة لمكافحة ‏خطر الإرهاب والذي يتطلع فيه إلى المشاركة ‏الفاعلة والمستمرة للحكومة اليمنية.‏

الجيش اليمني يحاصر الحوثيين شمالي صعدة

أبلغت إسرائيل الاحد سكان قرية الخان الأحمر المقرر هدمها وتقع في الضفة الغربية المحتلة بضرورة إخلاء منازلهم بحلول الأول من أكتوبر. وتعتزم إسرائيل هدم القرية ونقل سكانها البالغ عددهم 180 شخصاً وهم بدو يعملون بالرعي إلى موقع على بعد 12 كيلومترا. وقوبلت الخطة بانتقادات من الفلسطينيين وبعض الدول الأوروبية التي تتحدث عن تأثير القرار على السكان وآفاق السلام. وقالت متحدثة باسم مكتب اتصال تابع للجيش الإسرائيلي إنه ليس هناك موعد محدد للهدم في حالة بقاء المنازل بعد انقضاء المهلة. وسلمت قوات الإحتلال سكان الخان الأحمر خطابات صباح الاحد لإبلاغهم بضرورة هدم المنازل طواعية بحلول أول أكتوبر وإلا ستنفذ السلطات أوامر الهدم. وجاء في القرار أنه بموجب قرار محكمة العدل العليا والقانون عليكم هدم كل المباني المقامة داخل نطاق الخان الأحمر بشكل ذاتي وذلك بحلول أول أكتوبر. وأضاف بحال تمتنعون عن تنفيذ ذلك ستعمل سلطات المنطقة لتنفيذ أوامر الهدم بموجب قرار المحكمة والقانون. ورفضت السلطة الفلسطينية وسكان الخان الأحمر المهلة الإسرائيلية.

وقال فيصل أبو داهوك أحد سكان الخان الأحمر لن نخلي المكان طواعية، بإمكان قوات الاحتلال التي تملك الجيش والسلاح أن تخلينا بالقوة ولكن لا يوجد مكان آخر نذهب إليه ونرفض إعطاءنا أي مكان آخر. وقال وليد عساف رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان لرويترز نرفض هذا التهديد ونصر على بقائنا وسنتصدى لعملية الهدم. وأضاف هذا كان متوقعا. إسرائيل تريد تنفيذ القرار بعد انتهاء اجتماعات الجمعية العامة في الأمم المتحدة والأعياد اليهودية.

ويقول الفلسطينيون إن الهدم جزء من مسعى إسرائيلي لبناء قوس من المستوطنات من شأنه فصل القدس الشرقية عن الضفة الغربية وهي أراض احتلتها إسرائيل خلال حرب عام 1967 ويطالب بها الفلسطينيون لتكون جزءا من دولتهم المستقبلية.

الفلسطينيون يرفضون مهلة إسرائيل لهدم الخان الأحمر

كشف تقرير إعلامي في إيران أن وزير التجارة محمد شريعت مداري، استقال من منصبه بسبب الأزمة المالية الحادة والضغوط المتزايدة على الرئيس حسن روحاني، وأوضحت وكالتا (فارس) و(تسنيم) الإيرانيتان للأنباء الأحد أن شريعت مداري سلم استقالته إلى روحاني، وأكد البرلمان صحة التقرير لكن المكتب الرئاسي لم يؤكده بعد، يذكر أن شريعت مداري مسؤول أيضا عن الصناعة والتعدين، وهو واحد من أقرب المقربين إلى روحاني، تجدر الإشارة إلى أن الأسابيع الماضية شهدت إقالة وزيري العمل والاقتصاد الإيرانيين بسبب الأزمة الاقتصادية كما تمت إقالة محافظ ونائب محافظ البنك المركزي الإيراني، وخضع روحاني نفسه لجلسة استجواب أمام البرلمان في الشهر الماضي، ويتهم البرلمان الإيراني روحاني وفريقه الاقتصادي بالتسبب في فقدان العملة الوطنية الريال نسبة زادت عن 70 % من قيمتها وبالمسؤولية عن الأزمة المالية.

الأزمة المالية تطيح بوزير التجارة الإيراني

أظهرت لقطات فيديو نشرت على موقع التواصل الاجتماعي يومي الجمعة والسبت مظاهرات مناهضة للحكومة نظمها سوريون في عدة مناطق داخل معاقل للمعارضة في محافظتي إدلب وحماة. ولوح المئات فيما قيل إنها معرة حرمة ومعرة النعمان في إدلب بأعلام المعارضة السورية وانشدوا الشعارات المعادية للحكومة وطالبوا المجتمع الدولي "بالإطاحة بالنظام السوري". واعلنت روسيا وتركيا يوم الاثنين 17 سبتمبر التوصل لاتفاق على إنشاء منطقة جديدة منزوعة السلاح في محافظة إدلب ينسحب منها المسلحون بحلول منتصف الشهر المقبل. ومحافظة إدلب الواقعة في شمال غرب سورية هي آخر معقل رئيسي لمقاتلي المعارضة.

من جانبها كشفت مجموعة العمل من أجل فلسطيني سورية عن انتهاكات خطيرة تعرض لها اللاجئون الفلسطينيون في سورية، الأمر الذي خلّف آلاف الضحايا والجرحى والمعتقلين والمهجرين داخل سورية وخارجها. وأظهرت في تقرير بمناسبة اليوم الدولي للسلام أن اللاجئين الفلسطينيين في سورية لم ينعموا بالسلام خلال سنوات الحرب، بسبب تعرض مخيماتهم ومناطق تجمعهم لقصف وحصار خانق من قوات نظام الأسد، ودمرّ أكثر من 75% من مخيمات اليرموك ودرعا والسبينة وحندرات، التي كانت تشكل الحواضن الكبرى للاجئين في سورية وقضى خلالها أكثر من 1198 لاجئا فلسطينيا من بينهم 205 بسبب الجوع غالبيتهم من الأطفال والمسنين. كما وثقت المجموعة التي تتخذ من بيروت مقرا لها 1695 معتقلاً في سجون نظام الأسد و557 ضحية من الفلسطينيين قضوا تحت التعذيب على يد عناصر النظام. الجدير ذكره أن مجموعة العمل وثقت 3874 ضحية من فلسطينيي سورية قضوا خلال سنوات الحرب، و314 مفقود بينهم أطفال بعمر أيام إلى كبار في السن تجاوزوا السبعين عاماً.

السوريون يتظاهرون ضد حكومتهم في إدلب وحماة

قضت محكمة مصرية الأحد بالسجن المؤبد لمحمد بديع، مرشد جماعة الإخوان الإرهابية و64 آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث العدوة"، وعاقبت محكمة جنايات المنيا، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، 65 متهما بالسجن المشدد 15 سنة في نفس القضية. ويواجه 682 شخصا في القضية تهم "اقتحام وحرق وسرقة ونهب مركز الشرطة في مدينة العدوة، وقتل رقيب شرطة، واقتحام الإدارة الزراعية، والوحدة البيطرية، والسجل المدنى، عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة في 14 أغسطس 2013".

من جانب آخر قضت محكمة النقض بمصر، في جلستها السبت رفض طلب الصلح المقدم من الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك ونجليه جمال وعلاء في قضية "قصور الرئاسة"، وهي القضية التي سبق وأيدت المحكمة فيها بحكم نهائي وبات باستيلائهما ووالدهما على المخصصات المالية للقصور والمقار الرئاسية. وسبق أن قضت المحكمة بعدم قبول الطعن المقدم من النيابة العامة المتضمن طلب إلغاء قرار محكمة الجنايات بإخلاء سبيلهما وإعادة حبسهما لاستكمال تنفيذ عقوبة السجن المقضي بها بحقهما في القضية. وكانت محكمة جنايات القاهرة في مصر أصدرت قرارا في شهر أكتوبر من العام الماضي بإخلاء سبيل نجلي مبارك، بعدما ارتأت أنهما قد استوفيا مدة العقوبة المقضي بها ضدهما "السجن المشدد لمدة 3 سنوات" في قضية القصور الرئاسية، وذلك في ضوء دعوى الاستشكال المقامة منهما والتي تضمنت الطلب بصدور قرار بانقضاء مدة عقوبة السجن المحكوم بها عليهما.

السجن المؤبد لمرشد

يتنافس 18 مرشحا عراقيا على منصب رئيس الجمهورية في العراق للسنوات الأربع المقبلة، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية الأحد، وذكرت وكالة الأنباء العراقية الاحد أن 18 مرشحا لمنصب رئيس الجمهورية قدموا أوراقهم الرسمية إلى مجلس النواب حتى الآن، وأوضحت أن "باب الترشيح سيغلق بعد الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت بغداد وبعد ذلك لن يتم قبول اي ترشيحات بحسب النصوص الدستورية والقانونية"، وحدد رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي يوم 25 من سبتمبر الجاري موعدا لانتخاب رئيس جديد للبلاد على الرغم من أن مهلة انتخاب الرئيس تمتد لشهر واحد من أول جلسة يعقدها البرلمان، وكان البرلمان قد عقد أول جلسة في 3 سبتمبر الجاري، وبموجب تقاليد الحكم في العراق، فإن منصب رئيس الجمهورية ينحصر بين سياسيي القومية الكردية، ولا يحق للشيعة أو السنة المنافسة على المنصب.

من جهته أجرى الزعيم الشيعي مقتدى الصدر الأحد مشاورات من رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني تناولت آلية تشكيل الحكومة العراقية المقبلة، وأكد الصدر، الذي استقبل برزاني في محافظة النجف: "على ضرورة أن تكون الحكومة المقبلة أبويّة ووطنية وأن لا تفرق بين مكونات الشعب العراقي، وأن تصب اهتمامها على تلبية طموحات الشعب وتوفير الخدمات وتحسين أوضاعه العامة"، وكان بارزاني قد أجرى الليلة قبل الماضية سلسلة اجتماعات مع القيادات الشيعية ورئيس الحكومة حيدر العبادي كرست حول تسمية مرشح لرئاسة الجمهورية والحكومة العراقية المقبلة.

18 مرشحاً يتنافسون 
على منصب رئيس العراق

أعدم النظام الإيراني البائد تسعة سجناء جماعياً يوم السبت 22 سبتمبر في سجن عادل آباد بمدينة شيراز. وسبق أن كان رئيس "العدلية" المجرم بمحافظة فارس مشدداً على التعامل بحزم وصرامة مع مخلي النظام العام والأمن في المجتمع. ويبلغ عدد المعدومين خلال 20 يوماً مضت على الأقل 31 شخصاً. وكانت أغلبيتهم في مقتبل العمر. وكان تسعة منهم من السجناء السياسين من الأكراد والبلوش حيث تم إعدامهم بتهم مفبركة من قبل الملالي وهي المحاربة والإخلال في أمن النظام الإيراني في سجون جوهردشت وكرج وزاهدان وأروميه شنقاً.

كما تم إعدام 8 سجناء آخرين جماعياً يوم 5 سبتمبر في سجن جوهردشت بمدينة كرج. وفي الإطار ذاته أعدم النظام سجينًا آخر على الملأ بمدينة مرودشت شنقاً. والتجأ نظام ولاية الفقيه البغيض الذي تضيق كل يوم حلقة الأزمات الداخلية والدولية على رقبته وعاجز عن مواجهة الاحتجاجات الشعبية المتزايدة إلى موجة جديدة من الإعدامات وممارسة القمع بهدف تشديد أجواء الرعب والتخويف.

وتدعو المقاومة الإيرانية عموم الهيئات الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان لاسيما المفوض السامي لحقوق الإنسان والمقرر الخاص المعني بحقوق الإنسان في إيران والفريق العامل المعني بالإعدامات التعسفية إلى اتخاذ عمل عاجل لإيقاف هذه الجرائم العائدة لعصور الظلام في القرن الواحد والعشرين.

نظام الملالي يعدم
 31 شخصاً في 20 يوماً

في الحلقة السابقة تحدثنا عن جرائم النظام الإيراني في النمسا والبانيا والمانيا، وفي هذه الحلقة نستكمل بقية الجرائم في أوروبا التي عانت الأمرين من نظام الملالي.

فرنسا مركز العمليات

كانت سفارة النظام في فرنسا واحدة من أنشط السفارات في القيام بعمليات إرهابية في جميع أنحاء أوروبا. وكان أول هدف لها في الثمانينات هو مقر المقاومة الإيرانية في فرنسا، بتوجيه من ضابطي المخابرات غلام حسين مصباحي وحميد رضا أبوطالبي.

وفي السنوات الأخيرة، نظمت الاستخبارات الإيرانية أنشطة تجسس واضطرابات وغيرها من الإجراءات ضد تجمّعات المقاومة الإيرانية السنوية في باريس، وهي حقيقة كشفت عنها لجنة الأمن ومكافحة الإرهاب بالمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية.

وفي 1991، قُتل شابور بختيار، رئيس وزراء الشاه، ومساعده من قبل ثلاثة قتلة في باريس، وكان أحدهم وكيلاً بوزارة الاستخبارات والأمن، وبعد الاغتيال، هرب أحد الإرهابيين والذي يدعي وكيلي راد وكان قد أرسل من إيران، إلى سويسرا. بالإضافة إلى ذلك، أُلقي القبض على زين العابدين سرحدي، الذي كان يعمل في سفارة النظام في سويسرا كدبلوماسي، باعتباره أحد الجناة في عملية الاغتيال.

وعلى مر السنوات، واصلت سفارة النظام في فرنسا أنشطتها التجسسية للإعداد للعمليات الإرهابية ضد مراكز المقاومة الإيرانية في فرنسا، وأعلنت لجنة البحوث السياسية بالمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في 2007 أنه بعد الكشف عن مركز التجسس والإرهاب في سفارة النظام بألمانيا، قرّر الملالي اتخاذ نهج أكثر حذراً في ألمانيا والتسريع في أنشطته في فرنسا وتحويل السفارة إلى واحدة من أنشط سفاراته في أوروبا، ونتيجة لذلك، اتسع دور هذه السفارة بكل معانيه، بما في ذلك التجسس والاستخبارات وتصدير الأصولية والإرهاب.

وفي 2015، أرسلت وزارة الاستخبارات والأمن والسفارة الإيرانية في باريس اثنين من أعضائها المعروفين، وهما قربان علي حسين نجاد ومصطفى محمدي، للمشاركة في أعمال إرهابية بالقرب من مكتب المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، لكن رجال الدرك ألقوا القبض عليهما واستجوبوهما وطردا من المنطقة.

اغتيال رجوي

واستخدمت سفارة النظام في سويسرا مكتب الأمم المتحدة التمثيلي في جنيف، من قبل دبلوماسييها المختلفين لأغراض إرهابية، ففي العام 1990، قُتل ممثل المقاومة الإيرانية الدكتور كاظم رجوي، وهو في طريقه إلى منزله في ضواحي جنيف.

وقال متحدثون باسم المقاومة إن سيروس ناصري، سفير النظام لدى الأمم المتحدة، هدد علنا بالقضاء على كاظم رجوي، ونفذ العمل الإجرامي 13 إرهابياً مدرباً أوفدهم النظام.

ذكر القاضي المسؤول عن القضية في وقت لاحق أن «التحقيقات خلصت إلى أن 13 شخصاً يحملون جوازات سفر دبلوماسية تحمل عبارة «في بعثة «متورطون بشكل وثيق في هذه القضية.

وذكر القاضي أن واحدة أو أكثر من الأجهزة الإيرانية الرسمية ضالعة في هذا الاغتيال.

مؤمرات إيطاليا والسويد

وفي 1993، اُغتيل محمد حسين نقدي ممثل المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في إيطاليا، على يد إرهابيين إيرانيين، بعد احتجاجه على جرائم نظام الملالي وانضمامه للمقاومة في 1982.

ولعب حميد أبو طالبي، سفير النظام لدى إيطاليا، دوراً رئيسياً في تصميم هذه العملية الإرهابية.

واعتبرت محكمة روما الجنائية اغتيال نقدي، جريمة سياسية، بسبب قدرته على إقامة علاقة مع أعلى مستويات الدائرة السياسية في إيطاليا، ونضاله المتواصل ضد النظام الذي احتضنه في البداية.

وفي أواخر العام 1993، خطط الملالي لتنفيذ اغتيال بعض مسؤولي المقاومة الإيرانية الذين سافروا إلى السويد.

وكانت وزارة الاستخبارات والأمن تخطط لتنفيذ المشروع بمساعدة اثنين من العملاء هما جمشيد عبيدي وسيمين قرباني للتسلل إلى منظمة مجاهدي خلق ولم تثمر المؤامرة بعد أن تم كشفها والقبض على العميلين وطرد ثلاثة دبلوماسيين من سفارة النظام في السويد العام 1993.

وطردت الحكومة السويدية الدبلوماسي الإرهابي حسن صالح مجد، باعتباره شخصاً غير مرغوب فيه. ووفقاً لشرطة الأمن السويدية، تم في 2008 طرد ضابط استخبارات من السويد.

فرنسا مركز العمليات.. وتركيا ساحة الاغتيالات.. وإيطاليا مقر المؤامرات

اغتيالات تركيا

وكانت سفارة النظام في تركيا، تمثل إحدى السفارات الرئيسة للنظام في إجراء عشرات العمليات الإرهابية في الدول الأوروبية.

بالإضافة إلى الأنشطة الإرهابية في تركيا نفسها، حيث تقوم السفارة حالياً بدعم أنشطة وزارة الاستخبارات والأمن في البلقان.

وفي العام 1988، بالتعاون مع الإرهابيين الدبلوماسيين في تركيا، خطفت وزارة الاستخبارات والأمن عضو منظمة مجاهدي خلق أبو الحسن مجتهد زاده، واقتيد إلى قنصلية النظام في إسطنبول واستجوب هناك لعدة أيام.

وشارك في هذه المؤامرة عشرة إرهابيين، منهم أربعة يحملون جوازات سفر دبلوماسية.

ووضع في صندوق سيارة تابعة للسفارة لأخذه إلى إيران، لكن أوقفتها قوات الأمن التركية وأحبطت المؤامرة، وأُلقي القبض على الإرهابيين.

وفي 1990، حاولت طهران اغتيال محمد محدثين، رئيس دائرة العلاقات الدولية لمنظمة مجاهدي خلق الإيرانية في إسطنبول.

وفي 1992، اختطف عضو منظمة مجاهدي خلق في إسطنبول علي أكبر قرباني.

وفي 1992، تم تفجير سيارة تنتمي إلى منظمة مجاهدي خلق الإيرانية.

وفي 1993، تم اكتشاف جثة علي أكبر قرباني في مقبرة ضحلة في ضواحي إسطنبول، وأعلن وزير الداخلية التركي في مؤتمر صحفي أن إرهابيين ذو صلة بطهران قتلوه. وأعلنت منظمة مجاهدي خلق أن علي أكبر رفسنجاني، أمر شخصياً بقتل الضحية وأن الإرهابيين تدربوا في حامية صادق في قم.

وفي 1996، اغتيلت عضو في مجلس قيادة منظمة مجاهدي خلق زهرا رجبي، ومؤيد منظمة مجاهدي خلق في إسطنبول علي مرادي، وأطلق النار على رجبي، التي ذهبت إلى تركيا لمساعدة اللاجئين الإيرانيين.

وفي 2017، قتل مدير تلفزيون جام تي في، في إسطنبول سعيد كريميان، بعد أن أطلق عليه الرصاص 27 مرة. وقادت هذه العملية الأجهزة الأمنية في النظام الإيراني.

أمن أوروبا مهدد

ومنذ النصف الثاني من العام 2016، واجه النظام الإيراني ثلاثة تطورات مهمة تتمثل في نقل أعضاء منظمة مجاهدي خلق من العراق إلى ألبانيا، بعد أن كان النظام ينوي ذبحهم جميعاً مما مثل فشلاً استراتيجياً كبيراً للنظام، ووصلت الأزمات الاقتصادية والاجتماعية للنظام، إلى جانب الاستياء الاجتماعي العميق، إلى ذروتها الواضحة وسط الاحتجاجات المناهضة للحكومة على الصعيد الوطني التي بدأت في أواخر العام الماضي واستمرت حتى الآن، كما أدّى خروج إدارة أوباما من البيت الأبيض إلى إنهاء السياسة الأميركية المهادنة تجاه النظام، التي ساهمت بشكل كبير في بقائه وقد وضعت هذه التغييرات النظام في وضع هش للغاية.

لقد كان الإرهاب دائما أداة لفن الحكم بالنسبة للملالي، لكن هذا الأمر اتخذ الآن أبعاداً جديدة، لا سيما في أوروبا، بينما يكافح النظام من أجل البقاء.

وقد أنشات وزارة الاستخبارات المزيد من المرافق للإرهاب الأجنبي، ويجري التخطيط للعمليات الإرهابية الكبرى للنظام وتنسيقها في السفارات ومراكز الإعلام الرئيسية في أوروبا.

والسفارات هي في الواقع ملاذات آمنة للتجسس واللوجستيات والعمليات الإرهابية. والمؤامرة الإرهابية الأخيرة التي استهدفت التجمع في باريس تثبت أن الإرهاب الإيراني لا يشكل تهديداً للمعارضة الإيرانية واللاجئين الإيرانيين فحسب، بل لأمن أوروبا وشعبها.

وقد يكون لإهمال هذا التهديد عواقب وخيمة، وبالتالي ينبغي إلقاء القبض على عملاء وزارة الاستخبارات في البلدان الأوروبية ومحاكمتهم دون مراعاة للنفعية السياسية.

وينبغي إغلاق السفارات الإيرانية في أوروبا، وعلى الغرب أن يعترف بأن العلاقات مع الدولة الرائدة في العالم في رعاية الإرهاب ليست أكثر شرعية من العلاقات مع داعش.

وينبغي ألا يسمح للنظام الإيراني بتعريض حياة المنشقين واللاجئين الإيرانيين للخطر، ناهيك عن أمن البلدان الأوروبية.

أصابع الملالي تعبث بالأمن الأوروبي

ليس غريباً على النظام القطري أن يتآمر على جيرانه وأشقائه من العرب، لكن الأدهى أن يصل الأمر للتآمر على قضية العرب الأولى "فلسطين" لخدمة الكيان الصهيوني، حيث كشفت صورة مسربة للقاء سري في الدوحة جمع وزير خارجية قطر محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، مع الحاخام الصهيوني أفراهام مويال، المؤامرة التي دبَّرها نظام الحمدين بهدف إخماد قضية الشعب الفلسطيني الشقيق في الدفاع عن أرضه. اللقاء الذي جمع وزير خارجية قطر مع الحاخام الإسرائيلي كان يهدف لعرض خطة أعدتها الدوحة من أجل منع الفلسطينيين من الاحتجاج يوم افتتاح السفارة الأميركية في مدينة القدس، كنوع من أنواع قنوات الاتصال التي تسعى القيادة القطرية لفتحها مع الكيان الصهيوني خدمة للمصالح القطرية. حاولت الدوحة الضغط بكل الطرق لإقناع تل أبيب بخطتها، عن طريق اقتراح مكتوب قدمه وزير خارجيتها، ومرة أخرى عندما حاول أمير قطر الاتصال هاتفياً برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وكشفت مصادر أن وزير خارجية الدوحة اتفق خلال شهر مايو الماضي مع رجل الأعمال اليهودي الفرنسي فيليب سولومون، والحاخام مويال، لإرسال الاقتراح المكتوب إلى نتنياهو لكن مستشاريه رفضوا لقاء الرجلين.

وجاء في رسالة قطر أن لديهم معلومات عن أعمال عنف قد تندلع تزامناً مع افتتاح السفارة الأميركية في القدس منتصف شهر مايو الماضي، وأنه يمكنهم منع أعمال الشغب عن طريق مقترح جاهز، وزعم القطريون أنهم حصلوا على موافقة جميع الفصائل في غزة لوقف أعمال العنف مقابل خطة لتحسين البنية التحتية في القطاع، ولكن خلافاً قد حدث بسبب طلب مكتب نتنياهو الحصول على الاقتراح في وثيقة رسمية، ثم إصرار "ماعوز" وهو ممثل مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شابات، على رؤية الرسالة بنفسه في ظل رفض الحاخام مويال -وسيط قطر- الذي أكد أن القطريين طلبوا منه تمرير الرسالة إلى نتنياهو بشخصه دون اطلاع أي شخص عليها، وأنه لا يريد ثقة القطريين، وهو ما أدى إلى خلاف انتهى بفشل الاجتماع الذي خططت له الدوحة لتمرير الرسالة لنتنياهو قبل أيام من افتتاح السفارة الأميركية بالقدس.

قطر - حماس

تعود جذور المصالح بين الدوحة وحركة حماس إلى العام 1999م، ولكن التحالف ظهر في أقوى صوره في العام 2006م في أعقاب فوز حماس في الانتخابات التشريعية، وأعلنت قطر دعمها ومساندتها لحركة حماس للوصول إلى سدة الحكم في فلسطين، وبعد انقلاب حماس على السلطة تعهدت الدوحة بتقديم الدعم المالي لها، وقدِّرت قيمة الدعم القطري لحماس بـ 30 مليون دولار شهرياً، وهو ما عزز الانقسام بين حركتي فتح وحماس، وساهم في عرقلة جهود تشكيل حكومة الوفاق. وفي العام 2012م، زار أمير قطر السابق قطاع غزة واستقبلته حماس رغم معارضة الرئيس الفلسطيني للتعامل المباشر مع حماس، وحينها قدمت الدوحة دعماً مالياً لحماس بلغ 450 مليون دولار، كما تكفلت برواتب 16 ألف مقاتل في صفوف الحركة، إضافة إلى توفير السلاح الذي تحتاج إليه حماس. وخلال زيارة أمير قطر السابق لقطاع غزة، عرض على حركة حماس شروطاً عدة مقابل الدعم المادي والعسكري الذي تقدمه الدوحة، من أبرزها استئناف المفاوضات مع الكيان الصهيوني دون شروط مسبقة، والاعتراف بالكيان الصهيوني، إلى جانب وقف المواجهة المسلحة. وكان ليوسف القرضاوي، المقرب من نظام الحكم في قطر، دور بارز في تقديم الدعم لحركة حماس، حيث استخدم برنامجه في قناة "الجزيرة" لتدعيم الحركة، كما أسس في العام 2000م منظمة خيرية بهدف جمع المال لتقديم الدعم المادي لحماس.

زيارات سرية لتوطيد العلاقات

سعت قطر لتوطيد علاقتها مع الكيان الصهيوني بعد انقلاب الأمير السابق حمد على والده الشيخ خليفة آل ثاني عام 1995م، حيث استغلت الدوحة عملية السلام التي كانت جارية بين الفلسطينيين وإسرائيل، لتعلن افتتاح مكتب تجاري لإسرائيل في الدوحة، وتم افتتاح هذا المكتب من قبل رئيس الحكومة الإسرائيلي آنذاك شمعون بيريز عام 1996م، كما تم التوقيع آنذاك على اتفاقية لبيع الغاز القطري إلى إسرائيل، وإنشاء بورصة الغاز القطرية في تل أبيب. ولعبت الدوحة دوراً كبيرا في إنقلاب حماس على السلطة وتعهدت الدوحة بتقديم الدعم المالي لها. وخلال زيارة أمير قطر السابق لقطاع غزة، عرض على حركة حماس شروطاً عدة مقابل الدعم المادي والعسكري الذي تقدمه الدوحة، من أبرزها استئناف المفاوضات مع الكيان الصهيوني دون شروط مسبقة، والاعتراف بالكيان الصهيوني، إلى جانب وقف المواجهة المسلحة. وازدادت العلاقة بين الدوحة وتل أبيب قوة بعد العزلة التي دخلت فيها قطر بقرار المقاطعة العربية، وبدأ تميم ووزراؤه في زيارات سرية متبادلة مع دبلوماسيين إسرائيليين، وشملت قائمة الزوار الأخيرة لقاء وزير الدفاع الإسرائيلي إفيغدور ليبرمان مع وزير الخارجية القطري في قبرص يونيو الماضي؛ لإجراء محادثات سرية، وتعرض الاجتماع إلى إمكانية إنشاء ميناء بحري في قبرص لغزة بتمويل قطري، وإقامة شبكة شحن للبضائع بين غزة وقبرص.

وكشفت برقية سرية تعود للعام 2009م أن حمد بن جاسم طلب من وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني، في يناير 2009 السماح لقطر بإيصال مساعداتها إلى غزة، فطلب رئيس وزراء قطر من ليفني سماح الحكومة الإسرائيلية بتسليم إغاثة قطرية عبر مطار بن غوريون.

وقال اللواء سمير راغب، رئيس المؤسسة العربية للدراسات الاستراتيجية، العلاقات السرية بين إسرائيل والدوحة أكثر من ما هو علني، هناك دول تعمل في العلن طبقاً لاتفاقات دولية في ظل وجود حاجز نفسي لدى الشعوب، إنما قطر تعمل في الخفاء، وبالنسبة للزيارة السرية الأخيرة، فإن قطر تحاول التحرك مع أطراف إسرائيلية لتعطيل جهود المصالحة الفلسطينية - الفلسطينية، وإدماج قطاع غزة تحت مظلة السلطة الفلسطينية، وتحاول قطر إيجاد مسارات لحماس مع إسرائيل تمر بالدوحة ولا تمر بالرعاة التاريخيين للقضية، بالإضافة إلى أن الدوحة تحاول التقارب مع اللوبي الإسرائيلي داخل الإدارة الأميركية من خلال عرض نفسها كطرف فاعل مع حماس بإيقاف بعض عملياته التي تتم في الأصل بتمويل قطري.

فضيحة قطرية جديدة.. تآمر مع إسرائيل ضد القضية الفلسطينية

كشفت المرافعات الأخيرة للمحكمة الخاصة اللبنانية في مدينة لاهاي بخصوص اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري عن تورط ميليشيات حزب الله في عملية الاغتيال البشعة التي نفذت في 14 فبراير 2005 م، وتورط القيادي العسكري بالحزب مصطفى بدر الدين الذي وصفه الادعاء بـ"المتآمر الرئيس" بالإضافة إلى حسين خليل المعاون السياسي للأمين العام للحزب الإرهابي حسن نصرالله. وارتفع في لبنان منذ فرض سيطرة حزب الله الإرهابي بالقوة والقمع استدعاءات الناشطين والصحفيين إلى مراكز التحقيق الأمنية، إضافة إلى التوسع في اتخاذ قرارات جزائية بحبس أفراد على خلفية منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي أو تحقيقات وتقارير إخبارية، مما يشير إلى تراجع حرية التعبير في لبنان يوماً بعد يوم. في الأمر ذاته وصفت منظمات دولية ذلك بـ"تضييق مساحة التعبير" في البلاد و"قمع الحريات"، فمنظمة هيومن رايتس ووتش قالت في تقريرها للعام 2018: إن القيود على حرية التعبير في لبنان اشتدت في ظل المماطلة بالإصلاحات الحقوقية. وقالت منظمة العفو الدولية في تقريرها عن حقوق الإنسان 2017 - 2018: إن مكتب مكافحة الجرائم الإلكترونية يستجوب النشطاء السلميين ويقبض عليهم ويحتجزهم قبل المحاكمة بسبب نشر تعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي. وقالت منظمات حقوقية دولية في بيانٍ لها: إن أمين عام حزب الله اللبناني الإرهابي المدعو حسن نصرالله مستمر بالتدخل بالشأن البحريني وسورية والعراق واليمن وغيرها، والتحريض على أعمال وأنشطة العنف والإرهاب والكراهية، وذلك في خطبته التي ألقاها في ختام مراسم العاشر من محرّم في الضاحية الجنوبيّة لبيروت في 20 سبتمبر 2018، كما أن حزب الله الإرهابي بقيادة نصرالله وعناصره شاركوا في قمع الثورة السورية منذ انطلاقتها، حيث تسببوا بقتل وجرح الآلاف من أطفال ورجال ونساء وشيوخ الشعب السوري، كما تسببوا بهجرة ونزوح مئات الآلاف والوقوف وراء المجازر في سورية والجرائم ضد الإنسانية، وأنهم تلطخوا بدماء ضحايا إرهابهم وجرائم الحزب ضد الإنسانية والاغتيالات والقمع للحريات في لبنان، مثل المدعو حسن نصرالله، وأننا كمنظمات حقوقية دولية موقعة على هذا البيان نطالب بسرعة تقديمه إلى المحكمة الدولية في لاهاي لمحاكمته على جميع جرائمه ضد الإنسانية. ومثل هذا البيان كلاً من المركز الخليجي الأوروبي لحقوق الإنسان والمرصد السوري لتوثيق جرائم الحرب

وجمعية البحرين لمراقبة حقوق الإنسان ومنظمة الرسالة العالمية لحقوق الإنسان وجمعية كرامة لحقوق الإنسان في البحرين والائتلاف اليمني لحقوق الإنسان والمركز الأحوازي لحقوق الإنسان والمرصد البلوشي لحقوق الإنسان والبوابة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، وأخيراً المرصد العربي للحقوق والحريات النقابية.

جرائم «حزب الله» ضد الإنسانية تستدعي المحاكمة

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية عزاء ومواساة لفخامة الرئيس جون بومبي جوزيف ماقوفولي رئيس جمهورية تنزانيا المتحدة في ضحايا العبارة التي غرقت في بحيرة فكتوريا.

وقال الملك المفدى: «علمنا بنبأ العبارة التي غرقت في بحيرة فكتوريا، وما نتج عن ذلك من وفيات، ونبعث لفخامتكم ولأسر المتوفين ولشعب جمهورية تنزانيا المتحدة الصديق باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية وباسمنا أحر التعازي وأصدق المواساة، راجين ألا تروا أي مكروه».

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، برقية عزاء ومواساة لفخامة الرئيس جون بومبي جوزيف ماقوفولي رئيس جمهورية تنزانيا المتحدة في ضحايا العبارة التي غرقت في بحيرة فكتوريا.

وقال سمو ولي العهد: «بلغني نبأ العبارة التي غرقت في بحيرة فكتوريا، وما نتج عن ذلك من وفيات، وأعرب لفخامتكم ولأسر المتوفين ولشعبكم الصديق عن أحر التعازي، وصادق المواساة، راجين ألا تروا أي سوء».

القيادة تعزي في ضحايا عبارة بحيرة فكتوريا

أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، أن مناسبة الذكرى الـ88 لتوحيد المملكة العربية السعودية، مناسبة نستذكر فيها ما قام به مؤسس بلادنا وباني نهضتها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- وأبناؤه البررة من بعده، منوهًا بما تشهده المملكة من نمو وازدهار تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-.

جاء ذلك في كلمة لسمو ولي العهد -حفظه الله- بهذه المناسبة، فيما يلي نصها:

الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده..

تحتفل بلادنا العظيمة هذا اليوم بيومها مستذكرة الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- الذي بتوفيق من الله سبحانه، وحد هذا الوطن وأرسى دعائم الدولة من بعده أبناؤه البررة ليكملوا مسيرة البناء لهذا الكيان الشامخ.

إننا في يوم الوطن نفتخر بما حققه وطننا الغالي من مكانة دولية وإسلامية وعربية، ودور مؤثر في تحقيق الأمن والسلم الإقليمي والدولي، وإنجازات اقتصادية وتنموية بعمل مؤسسي يهدف إلى تحقيق الازدهار الاقتصادي والأمن الاجتماعي بجهود أبنائه وبناته وبتظافر جميع الجهات الحكومية وإرساء مبادئ الشفافية والعدالة لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، والسعي الجاد لتحقيق أهداف رؤية 2030 التي تستشرف المستقبل وتسعى لوضع بلادنا الغالية في مقدمة الأمم بمتابعة دائمة وتوجيهات كريمة ودعم مستمر من لدن سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-.

إن هذه المناسبة العزيزة تستوجب منا حمد الله سبحانه وتعالى على ما أكرم به بلادنا من خدمة الحرمين الشريفين ورعاية الحجاج والمعتمرين والزوار، وهي رعاية تجلت في النجاح الكبير لموسم الحج الأخير والثناء الدائم ممن أكرمه الله بأداء النسك على جهود حكومة المملكة العربية السعودية وشعبها المضياف، وحرصها الدائم على التطوير المستمر للمشاعر المقدسة والخدمات، بما يكفل أداء النسك بكل يسر وسهولة.

إن وطننا الغالي الذي انطلق منه الإسلام وأضيئت منه أنوار النبوة، سيظل متمسكاً بثوابت الدين الحنيف دين الوسطية والاعتدال، ومحارباً بلا هواده التطرف والإرهاب وفقاً لما أكده سيدي خادم الحرمين الشريفين عندما قال أنه «لا مكان بيننا لمتطرف يرى الاعتدال انحلالاً ويستغل عقيدتنا السمحة لتحقيق أهدافه، ولا مكان لمنحل يرى في حربنا على التطرف وسيلة لنشر الانحلال واستغلال يسر الدين لتحقيق أهدافه»، ولن يسمح لأحد أياً كان أن يعتدي على سيادة وطننا أو يعبث بأمنه، ولا يفوتنا بهذه المناسبة الغالية الإشادة بجهود أبناء وطننا المعطاء في كل الميادين وفي مقدمتهم جنود الوطن وحماة أمنه الذين سطروا أروع الملاحم البطولية للذود عن الدين وحياض الوطن، داعياً الله سبحانه للشهداء بالرحمة والمغفرة وللمصابين بالشفاء.

حفظ الله قائد مسيرتنا سيدي خادم الحرمين الشريفين وأدام على وطننا الغالي أمنه وازدهاره. إنه سميع مجيب.

ولي العهد: في يومنا الوطني.. نفتخر بما حققه وطننا 
من مكانة دولية وإسلامية وعربية وإنجازات اقتصادية وتنموية

عبر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، عن سعادته بمشاركة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، حضور الحفل الختامي لمهرجان ولي العهد للهجن في الطائف.

وقال ولي عهد أبوظبي في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: (سعدت بمشاركة أخي محمد بن سلمان حضور الحفل الختامي لـ»مهرجان ولي العهد للهجن» في محافظة الطائف).

وأضاف سموه: «أهنئه على هذا النجاح المتميز، وأبارك للفائزين في أشواطه الرئيسيّة، نجاح وحضور لافت، جسد وفاء أبناء المنطقة لتراث الأجداد الأصيل، وحرصهم على تجذره وغرسه في الأجيال القادمة».

وأعرب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عن ثقته بأن مسيرة وإنجازات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، سند وذخر وقوة للعرب ونصرة لقضاياهم، قائلاً: «مسيرة الخير والإنجازات والبناء التي يقودها خادم الحرمين الشريفين ستظل سنداً وذخراً وقوة للعرب ونصرة لقضاياهم».

أضاف سموه: «ونحن نتواجد على أرض المملكة، نعبر ببالغ الاعتزاز عن سعادتنا وفرحتنا بمشاركة الشعب السعودي احتفالاته باليوم الوطني الـ88».

وتشارك دولة الإمارات احتفالات المملكة باليوم الوطني السعودي الـ88 عبر مجموعة من الأنشطة والفعاليات وسط اهتمام ومشاركة رسمية وشعبية، وأفردت الصحف مساحات وملاحق خاصة بهذه المناسبة، كما خصصت القنوات التلفزيونية في دولة الإمارات تقارير خاصة واستضافوا ضيوفاً ومحللين إماراتيين وسعوديين وخليجيين وعرباً يتحدثون عن مناسبة اليوم الوطني وإنجازات المملكة.

محمد بن زايد: مسيرة البناء التي يقودها خادم الحرمين ستظل سنداً وقوةً للعرب

هنأ مفتي مصر الدكتور شوقي علام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، والمملكة العربية السعودية حكومةً وشعبًا، بمناسبة احتفاء المملكة بيومها الوطني الـ88. وأشاد علام في بيان له اليوم بما تقوم به المملكة العربية السعودية من أعمال وخدمات جليلة لضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين، وهو ما شهد له العالم بما تحقق من نجاح واضح لموسم الحج الأخير، داعيًا المولى عز وجل أن يجنب مصر والمملكة العربية السعودية والدول العربية والإسلامية كافة شرور الإرهاب ومخاطره، وأن ينعم الجميع بالأمن والاستقرار.

وبيّن مفتي مصر أن العلاقات الأخوية التي تربط بين شعبي مصر والمملكة العربية السعودية الشقيقة، ضاربة في أعماق التاريخ ويشهد بها القاصي والداني، مؤكدًا استمرار التنسيق والتكاتف بين البلدين قيادةً وحكومًة وشعبًا لاستئصال جذور الإرهاب البغيض وجماعاته المقيتة والدول الداعمة له، والتي تسعى لنشر الخراب والدمار في المنطقة العربية والإسلامية.

مفتي مصر: علاقة أخوية
ضاربة في التاريخ تربط شعبينا

هنأ شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- وحكومة المملكة والشعب السعودي بمناسبة اليوم الوطني الثامن والثمانين.

وعبّر عن تقديره للدور الذي تقوم به المملكة في خدمة الإسلام والمسلمين، مشيدًا بالعلاقة الوثيقة التي تجمع بين الأزهر والمملكة العربية السعودية، التي تعد جزءًا من أواصر الأخوة والمودة التي ربطت على مر التاريخ بين شعبي البلدين.

ودعا شيخ الأزهر الله عزّ وجلّ أن يحفظَ المملكة وقيادتَها الحكيمة وشعبَها، وأن يَمُنَّ عليهم بالمزيد من الأمن والإستقرار والرخاء.

شيخ الأزهر يهنئ قيادة المملكة بمناسبة اليوم الوطني

هنأ رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان باسمه واسم الشعب الباكستاني قيادة المملكة العربية السعودية بمناسبة الذكرى الـ88 لليوم الوطني. وأوضح بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء اليوم في إسلام آباد، أن عمران خان عبر عن تهانيه وتمنياته الطيبة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي العهد وباقي أفراد الأسرة المالكة الكريمة بهذه المناسبة.

وقال عمران خان: إن التقدم والتنمية في المملكة العربية السعودية كان قريباً جداً من قلب كل باكستاني الذي يعد استقرار المملكة من قوة الأمة الإسلامية.

وأضاف أن المملكة العربية السعودية وقفت إلى جانب باكستان ومازالت تقف معها في الأوقات الصعبة، وأن باكستان حكومة وشعباً تعترف وتقدر ذلك بقوة.

رئيس الوزراء الباكستاني يهنئ قيادة المملكة باليوم الوطني 88

أكد صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز، أمير منطقة الجوف، على الدور الكبير الذي قام به مؤسس هذه البلاد المباركة، الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - منذ تأسيسها في كافة جوانب الحياة، رافعاً التهنئة باسمه وباسم كافة أبناء المنطقة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهم الله - بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الـ88 للمملكة.

وقال سمو أمير منطقة الجوف في كلمته بهذه المناسبة: نحتفل بهذه الذكرى لتوحيد المملكة على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله -؛ لنبدأ منذ ذلك التاريخ ملحمة تاريخية كبرى لبناء دولة حديثة تحكم بشرع الله وسنة نبيه - صلى الله عليه وسلم -، ليواصل من بعده أبناؤه البررة على نهج المؤسس؛ لتصبح المملكة من دول العالم التي يشار إليها بالبنان.

وأضاف سموه: فقد شكلت المملكة ثقلاً مؤثراً في كل المحافل السياسية والاقتصادية، وللأمتين العربية والإسلامية، كما حولت الصحاري مترامية الأطراف إلى مدن حديثة تتوالى فيها المشروعات التنموية؛ لتنعم بالأمن والرخاء والاستقرار، وتهوى إليها أفئدة المسلمين من كل بقاع الأرض.

وتابع الأمير بدر بن سلطان: إن النهضة التي نعيشها اليوم على مختلف الأصعدة إنما كان بفضل من الله، ثم التخطيط السليم لقادة هذا الوطن المعطاء، فالمملكة إحدى دول مجموعة العشرين الاقتصادية، وهي العضو الفعال في كل المنظمات الدولية والإسلامية والعربية، ولم يأتِ ذلك إلا بتوفيق من الله، ثم القيادة الحكيمة لهذا الوطن، مؤكداً سموه أن المملكة تعيش اليوم في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - عصر العطاء والقوة والحزم، عهد تحقيق رؤية المملكة 2030، والتي ستدخل المملكة عهداً جديداً نحو التقدم والقوة والازدهار، وحق لنا أن نحتفل بهذا اليوم العظيم، فاحتفالنا بقادتنا ووطننا لا يضاهيه أي احتفال، فهو احتفال نابع من الحب وصدق الولاء لخادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمين - حفظهما الله -.

واختتم الأمير بدر بن سلطان تصريحه بالدعاء لله أن يحفظ لمملكتنا الحبيبة أمنها وأمانها، وأن ينصر جنودنا المرابطين.

أمير الجوف: ملحمة تاريخية كبرى لبناء دولة حديثة

رفع صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية، باسمه ونيابة عن أهالي المنطقة، التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله- وإلى أبناء الشعب السعودي الكريم بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الـ 88 للمملكة.

وقال سموه في كلمة بهذه المناسبة: نستذكر في هذا اليوم المبارك، الذكرى التاريخية الكبرى في توحيد هذه البلاد على يد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن -رحمه الله-، عندما وحّدها تحت راية التوحيد، وبنى هذا الكيان الشامخ على أسس راسخة ونهج قويم مستمد من كتاب الله جل وعلا، وسنة نبيه محمد -صلى الله عليه وسلم-، وأطلق مسيرة البناء والتطوير والتنمية، التي تواصلت من بعده على يد أبنائه الملوك البررة -رحمهم الله-، حتى عهد قائد مسيرة التنمية والتقدم والبناء خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-. وأضاف سموه: إن ذكرى توحيد المملكة على يد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن -رحمه الله- ذكرى ملهمة لكل قيادي ومسؤول، ذكرى تؤكد على أن أصحاب الرؤى الإستراتيجية والهمم العالية والغايات النبيلة قادرون على تحقيق رؤاهم مهما كانت الصعوبات.

ومضى سموه يقول: بهذا المفهوم الذي رسخه المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن -رحمه الله- يتأكد لنا جميعاً أننا قادرون على تحقيق رؤية المملكة 2030 ونحن نعيش معطيات محفزة متى ما استلهمنا مفاهيم وقيم وهمة الملك المؤسس وتمثلناها عملياً على أرض الواقع دون تردد أو أعذار، في ظل العهد الزاهر الذي تشهده المملكة والتطور الملموس على الصُعد والمجالات كافة، مما يحتّم على الجميع مسؤولية المحافظة على هذه الريادة، وبذل الجهود لتقديم العمل المخلص والمتميز، وأن نسعى دوماً نحو صناعة المستقبل متسلحين بديننا وقيمنا التي نفخر ونعتز بها.

وأشار سموه إلى مواصلة مسيرة البناء والتطلعات المستقبلية الشاملة في ضوء رؤية المملكة 2030، التي تمثل أملنا في تحول اقتصادي وطني باهر من خلال تنويع مصادر الدخل وزيادة الاستثمار وتنمية كوادرنا الوطنية الشابة الفتية، وقال: نحن نفخر بأن بلادنا -ولله الحمد- تعتبر إحدى أهم ركائز السلام العالمي بسياستها الحكيمة، وبجهودها ومساعيها في نشر السلام والأمن، ومحاربة العنف والكراهية، ومساعيها ومشاركتها الدائمة في جميع المحافل الإقليمية والدولية، وبذل الغالي والنفيس في سبيل ذلك.

وأشاد سموه في ختام حديثه بجهود حماة البلاد وجنودها الأبطال الذين يذودون بأرواحهم فداء لدينهم ووطنهم، وبجهود رجال الأمن في المحافظة على أمن البلاد، سائلين الله أن يرحم شهداءنا ويسكنهم فسيح جناته، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل، كما نسأله سبحانه أن يحفظ بلادنا من كل سوء، وأن يديم علينا نعمة الأمن والأمان والخير والنماء في ظل القيادة الرشيدة.

أمير الشمالية: اليوم الوطني 
ذكرى ملهمة لكل قيادي ومسؤول

رفع صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن هذلول بن عبدالعزيز، نائب أمير منطقة نجران التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع  - حفظهما الله - بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الثامن والثمانين للمملكة. 

وأكد سموه أن ذكرى اليوم الوطني تروي قصة توحيد هذا الكيان العظيم على يد المغفور له - بإذن الله - الملك عبدالعزيز، - طيب الله ثراه - عندما تمكن من جمع الشمل، وتوحيد الصفوف تحت راية التوحيد الخالدة»، واستطاع - بفضل الله - أن يحقق ما سعى إليه، وأن ينشر في شبه الجزيرة الأمن والاستقرار، ومن ثم سار أبناؤه البررة من الملوك على نهجه المبارك من بعده، حتى تقلد سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - مقاليد الحكم في البلاد، التي شهدت في عهده نقلة حضارية في شتى مناحي الحياة، وحباها المولى نعماً كثيرة في مقدمتها نعمة الأمن التي ينعم بها المواطن والمقيم، منوهاً بما وصلت إليه بلادنا من تقدم صناعي وزراعي واجتماعي وثقافي وصحي وتقني وغيرها.

وأضاف سمو الأمير تركي بن هذلول: إن المملكة قد شرفهـا الله باحتضان الحرمين الشريفين وخدمة ضيوف الرحمن خلال الحج أو العمرة لتفتخر اليوم بالإنجازات والمشروعات العملاقة، التي تحققت على أرض الواقع في المدينتين المقدستين مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والمشاعر المقدسة في ظل الرعاية التي توليها القيادة الرشيدة لضيوف الرحمن.

وأكد سموه أن المنطلقات الفكرية والمرتكزات السياسية التي تعتمد عليها المملكة في توجهاتها الإنسانية مع الدول والمجتمعات قد أعطت المساعدات السعودية صفة الخصوصية والتفرد؛ كونها نابعة من تمسك قيادة هذه البلاد وشعبها بروح وقيم الإسلام والالتزام بجوهر التعاون والتكافل». مشيراً سموه إلى النهضة الحضارية الشاملة التي تنتظر الأجيال القادمة من خلال رؤية المملكة 2030 تتطلع لأن تكون أنموذجاً يشار إليه بالبنان.

وفِي الختام سأل سموه المولى عز وجل أن يحفظ المملكة وقيادتها، وأن يديم علينا نعمة الأمن والرخاء والاستقرار، وأن يمن على جنود الوطن البواسل بالنصر المبين.

نائب أمير نجران: نهضة حضارية شاملة تنتظر الأجيال القادمة

أكد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة، أنه في كل عام في مثل هذا اليوم، تتجسد ملحمة صرح عظيم، ُتحكي قصة أجيالٍ شيدت لبَنِاتِ وطنٍ وسابقت الزمن لتحقق المنجزات، ونافست لأجل النهوض به، فوضعت لها موطأ قدم في عالم مزدحمٍ بالتقنية والابتكار والمعرفة.

وقال سموه في كلمة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الـ 88 للمملكة: "نحتفي اليوم بالذكرى 88 لتوحيد المملكة، هذا الوطن الذي تأسس على ثوابت الدين الإسلامي الحنيف، وأتسم بوضوح الرؤية والأهداف، وعقد العزم على مواصلة التقدم والنماء، أخذاً في الحُسبان الإصرار على بلوغ القمة والمنافسة في شتى المجالات، ونحتفل بذكرى توحيد ثراه الغالي، التي كان فارسها -المغفور له بإذن الله- الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، نحتفل به تتويجاً لرحلة الكفاح من أجل لمّ الشتات، فكان له ما أراد -بعد توفيق الله- لتصبح المملكة رقماً صعباً بين دول العالم، هذا الوطن الذي لم يهدأ حراك التنمية فيه منذ التأسيس وحتى يومنا الحاضر، حتى تفيأ مواطنه وقاصده الأمن والأمان والرخاء".

وأضاف سموه: "في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز-حفظهما الله-، يتواصل العمل الدؤوب، وتتوالى النجاحات، وفق رؤية تنموية، وضعت على سنام الاهتمام الوصول لنهضة شاملة، تتحول فيها التجارب إلى واقع ملموس، والأحلام إلى حقيقة جليّة، وصولاً لرغد العيش، وتنمية مستدامة يعم غيثها أبناء الوطن وتشمل كل ذرة من ترابه، وأجزم والقرائن جليّه، أننا بفضل الله ثم بدعم وتوجيهات القيادة الحكيمة لامسنا الأحلام والأمنيات، وسنواصل العمل الدؤوب، دون كللِ أو ملل، لنحقق رؤية النماء والتطوير وأهدافها، ولنكون رقماً صعباً على خارطة العالم في المجالات كافة، لنحتفل في كل عام بذكرى توحيدٍ مقرونةٍ بالإنجاز".

المملكة وضعت لها موطأ قدمٍ
في عالم مزدحمٍ بالتقنية والابتكار

وصف صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة جازن، ذكرى اليوم الوطني بالتاريخ العظيم، فيه وحد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- الوطن وأرسى دعائم وحدته على هدي من الكتاب والسنة المطهرة.

وقال سموه في كلمة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الـ 88 للمملكة: «هيّأ الله لهذه البلاد الملك عبدالعزيز -رحمه الله- ليقول كفى تفرقاً وجهلاً، عاد ليجعل من التفرقة والجهل ألفة وحباً وعلماً ووطناً راقياً، ولكنه ليس ككل الأوطان، وطنٌ قام على دعائم ثابتة لا تقبل التأويل والتغيير فالقرآن الكريم والسنة النبوية هما الدستور، واستمرت المسيرة والبناء وتقلّد الأبناء البررة المسيرة والنمو في خطط تنموية مدروسة، رحم الله الأموات ووفق الأحياء وأعانهم، فكان هذا الكيان الشامخ بحمد الله ومنته».

وأضاف سموه: الحديث يطول عن التاريخ والأمجاد وتبقى الشواهد في الرقي والتقدم والعطاء فبناء الوطن كان مرتبطاً ببناء الإنسان وتحقيق مطالبه، فما غابت عن المؤسس ولا عن من قاد المسيرة من بعده، خدمة الحرمين الشريفين، وما وصلا إليه اليوم من التوسعات التي مرت ودعمها، وقام عليها حكام هذا البلد الكريم ممن سبقوا إلى أن وصلت اليوم لطاقات استيعابية تفوق الخيال كل هذا خدمة للإسلام والمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، ناهيك عن جوانب أخرى لتنمية مستدامة في جميع مناحي الحياة».

وأردف الأمير محمد بن عبدالعزيز يقول: «إن نظرتنا ومواكبتنا للمتغيرات الإيجابية والسريعة تجعلنا في حركة دؤوبة لمتابعة كل جديد في عالم التقنية وتنفيذ التوجيهات الكريمة من ولاة أمرنا -حفظهم الله ورعاهم وسدد على طريق الخير خطاهم-، إن من يقرأ الماضي ويتمعن في تاريخ وطننا ويستقرئ الحاضر، يستبشر بخير قادم ومستقبل مزهر بإذن الله تعالى في ظل حكومتنا الرشيدة، وحفظ الله لنا ملك الحزم سلمان بن عبدالعزيز، وحفظ الله لنا ولي عهدنا الأمين محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين».

نائب أمير جازان:
بناء الوطن مرتبط ببناء الإنسان

تماشياً مع أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -يحفظه الله- بتمديد إجازة اليوم الوطني ليوم الإثنين، قررت مجموعة شركات السيف للتنمية تمديد إجازة اليوم الوطني ليوم الاثنين .

وثمن الشيخ فيصل بن مساعد السيف رئيس مجلس إدارة مجموعة السيف للتنمية هذه المبادرة الكريمة والتوجيه السامي الكريم لملك الحزم والعزم، مؤكداً أن هذا القرار أدخل الفرح والسرور على جميع أبناء الوطن، الذين تفاعلوا مع إحتفالات الوطن بذكراه الثامنه والثمانين وبإنجازات ونهضة الوطن في عهد خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده حفظهما الله.

وأكد السيف أن اليوم الوطني الـ88 للمملكة ذكرى عظيمة بتوحيد أمة عظيمة وبناء دولة شامخة وحافزاً لعطاءات جبارة لمواصلة النماء والتطور والتجديد، مبيناً أنه يوم خالد للمفاخرة بصانع هذه الأمة ومؤسس كيانها الكبير الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه-، في يوم توحدت فيه المملكة واستحقت اسمها الذي يليق بها، ومكانتها المتميزة.

وقال الشيخ فيصل السيف إن جميع أبناء الوطن شركاء في حب مليكنا الغالي، وبهذه المناسبه قررنا أن نحقق تطلعات قائدنا المفدى ورغبته في إسعاد أبنائه، وقررت مجموعة شركات السيف للتنمية تمديد إجازة موظفيها ليوم الاثنين تماشىياً مع التوجيه السامي الكريم.

مجموعة شركات السيف للتنمية تمدد إجازة اليوم الوطني  لمنسوبيها

رفع صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل نائب أمير منطقة المدينة المنورة، خالص التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الـ 88 للمملكة.

وقال سموه في كلمته بهذه المناسبة: إننا نحتفي في بلادنا بالذكرى الـ 88 لملحمة وطن عظيم سطر نوره ووحد شتاته وأرسى قواعده وخط نهجه القويم على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، الإمام المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله-، وواصل أبناؤه البررة المسيرة بخطى ثابتة لاستكمال البناء والعطاء ليصلوا إلى نهضة وطن عزيز القدر مرفوع الهامة بين الأمم، فشهد الحرمان الشريفان أكبر توسعة على مر التاريخ الإسلامي والمشاعر المقدسة عناية فائقة شملت جميع النواحي وباستخدام أحدث ما توصلت إليه التقنية الحديثة كل ذلك مكن المسلمين في مختلف أنحاء العالم من تأدية مناسكهم وحجهم بيسر وسهولة، فأصبح الحج الذي كان في السابق رحلة شاقة ومضنية يتكبد فيها الحاج كثير من المخاطر والصعاب التي تهدد حياته ليكون بفضل الله ثم ما سخرته قيادة هذه البلاد الرشيدة من خدمات وفق أعلى معايير الجودة رحلة آمنة ومطمئنة ومن ذلك على سبيل المثال تشرفت المملكة بخدمة 54 مليون من ضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي الشريف خلال الـ 25 عاماً الأخيرة.

وأضاف سموه: إن المملكة تسعى برؤيتها الطموحة بأن يصل عدد المعتمرين 30 مليون معتمر للعام وهيأت لذلك منظومة من الإمكانات شملت توسعة الحرمين والمطاف وقطار الحرمين وكل ما من شأنه أن يسهل وصول الحجاج والزوار للحرمين الشريفين وتقديم أرقى الخدمات لهم، تحقق ذلك في صورة ناصعة محفوفة بالأمن والأمان تجسد التفاف الشعب حول القيادة وهو ينعم برصيد وافر من المعطيات والمنجزات العظيمة التي حققتها قيادتنا الحكيمة منذ عهد الملك المؤسس، التي طالت كل أوجه الحياة وصورها حتى عهدنا الميمون عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- العهد الذي تواصل فيه بلادنا مسيرة التطوير والتنمية في المجالات كافة، إذ نعيش في عهدهما الزاهر مرحلة ازدهار وعزم على الإنجاز والمضي قدماً في كل ما من شأنه بناء الإنسان والمكان من خلال رؤية الحاضر والمستقبل 2030 التي تعكس طموحات بلادنا ومقدراته.

وأردف الأمير سعود بن خالد الفيصل قائلا: على الصعيد الدولي، فإن المملكة تمثل قلب الأمة النابض من خلال مواقفها الثابتة من مختلف قضايا العرب والمسلمين وسعيها إلى وحدة الصف والكلمة ومحاربة الإرهاب والأفكار الضالة المنحرفة التي تهدف إلى زعزعة أمن واستقرار الشعوب وحققت نجاحات بارزة وضعتها في مكانة متقدمة بفضل الله ثم سياسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- الحكيمة النابعة من حرصه على تعزيز الأمن والسلام ومواجهة محاولات زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة بكل شجاعة، فاليوم الوطني وقفة للاعتزاز بماض الوطن والفخر بحاضرة للمضي قدماً نحو تحقيق أهداف بلادنا وطموحاته في شتى المجالات.

وقفة للاعتزاز بماضي الوطن والفخر بحاضره

عبر صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة عسير، عن مشاعر الاعتزاز والفخر بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الـ 88 للمملكة، الذي يرمز إلى توحيد الوطن وانطلاق النهضة المباركة على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -طيب الله ثراه-، مؤكداً أن الذكرى السنوية لتوحيد المملكة تاريخ مجيد وعلامة فارقة في حياة هذه البلاد الطاهرة.

وقال سموه في كلمة بهذه المناسبة: "في ظل حربين عالميتين عصفتا بالعالم بأسره، في الوقت الذي أصبحت فيه الحرب على العروبة والعرب هدفًا معلنًا، جاء الملك عبدالعزيز -رحمه الله-، لا لإعادة أمجاد الدولة السعودية فحسب، بل استجابة لضرورة شرعية إسلامية ولضرورة عربية، تعيد للإسلام نوره وجلاله، وتنصر العروبة المضطهدة مكانًا ولغة وإنسانًا، فكان تأييد الله ونصره وتمكينه حليفًا له ولرجاله، حتى توحد هذا الوطن العظيم، ناصرًا لدين الله، مقيمًا لعدالة الإسلام، ناشرًا لأنواره، خادمًا لقبلته ومسجد نبيه، معتزًا بعروبته وعربيته، مؤمنًا بحق شعبه في منافسة أمم الأرض في كل ميدان، متسلِّحًا بقوة الحق، وطهارة التاريخ، وصدق العزيمة، والتحام الصف".

وأضاف سمو الأمير تركي بن طلال: "كانت المملكة استثناءً في تاريخ الدول، فقد أصبحت في مدة وجيزة اسماً حاضرًا في قلب العالم كله سياسة وحضارة واقتصادًا، مشاركةً بأصالة وقوة واقتدار في صناعة الاستقرار العالمي وأمنه وسلامته ورخائه، واستطاع الشعب السعودي العظيم أن يثبت بالأفعال لا بالأقوال قدرته على الإبداع في جميع المجالات العسكرية والعلمية والأدبية والاجتماعية والفنية، فكان الشعب استثناءً كما كان الوطن استثناءً، وكان أعظم مظاهر استثنائيته أنه صمد صمودًا قاهرًا تحطمت عليه أحلام دعاة الفوضى وعشاق الخراب ومروجي الضلال والظلام والرجعية".

وأبان نائب أمير منطقة عسير، أنه في الذكرى الـ 88 لليوم الوطني السعودي المجيد، نحتفل ونحتفي بمكاسب الآباء والأجداد من القادة والشعب، والقلوب ملأى بالحب والشكر والعرفان لهم على ما قدموه من تضحيات وبطولات وأمجاد، حافلة بالفخر والإجلال لهم ولأعمالهم الخالدة ومنجزاتهم الرائدة، محفوفين بالعزيمة والتفاؤل على إكمال مسيرة العطاء ورحلة البناء، في مرحلة جديدة من مراحل التفوق، وخطوة مديدة من خطوات السبق، في ظل ملك عظيم وقائد حكيم، ولد حين ولد الوطن، فنشأ معه، وشاركه تفصيلات مسيرته شدةً ورخاءً، وتضحيةً وعطاءً، فكان فكره للوطن ضياءً، وهمته لأمجاده بناءً -سلمان بن عبدالعزيز آل سعود- ذاكرة الوطن وحافظ تاريخه وباني عاصمته ومحور سياسته، الذي مُنح الثقة من أبيه وهو شابٌّ، فكان أهلا لها، قائمًا بأعبائها، محلِّقًا بأهدافها، محقِّقًا لطموحاتها.

ومضى سموه قائلاً: "لما تولى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- الملك أعاد حكمة والده وحنكة أستاذه وقدوته، ففتح الباب أمام شباب وطنه للقيادة والريادة والتفكير والتخطيط والتنفيذ، فأطلق الرؤية الوطنية المباركة 2030 بأهداف عالية الطموح، ووسائل بالغة الدقة، وأوكل مهام تنفيذها وأعباء القيام بها إلى الشباب السعودي ذكورًا وإناثًا دون استثناء، واختار لقيادتهم شابًّا قد صنعه على عينه، وصقله بيمينه، وأودع فيه تجارب أيامه وخلاصة أعوامه، ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، الذي كان أهلاً للثقة، ناهضًا بالأمانة، فلا تكاد تشرق شمس يوم إلا ومعها صبح جديد، ينقش بأنواره في كل شبر من هذا الوطن الصاعد الصامد".

توحيد المملكة.. تاريخ مجيد وعلامة فارقة

رفع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن تركي بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الجوف التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الـ 88 للمملكة.

وقال سموه في كلمته بهذه المناسبة: المملكة تحتفل بذكرى اليوم الوطني الـ 88 لتوحيد المملكة على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله-، وهي المناسبة التي يستذكر فيها أبناء هذا الوطن البطولات التي خاضها المؤسس ورجاله لجمع الشمل بعد الشتات وتوحيد الصف بعد الفرقة تحت راية "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، مستعيناً بالله ومطبقا لشرعه القويم لنشر العدل والمساواة، وسار أبناؤه الملوك على نهجه، حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهم الله-، لتشهد بلادنا عهداً زاهراً في شتى المجالات التنموية والاقتصادية.

وأضاف سمو نائب أمير منطقة الجوف: إن بلادنا تعيش ولله الحمد عصراً من التقدم والازدهار والنهضة الحضارية والعمرانية والتقنية المتسارعة في شتى مجالات الحياة التي تهيئ للفرد والمجتمع حياةٍ سعيدة وآمنة يزهو ويسمو بها لمستقبل مشرق -بإذن الله-، مضيفا أن رؤية المملكة 2030 دليل على عزم قيادتنا الرشيدة للرقي بوطن العز والشموخ في شتى المجالات، وخاصة ما يتعلق في بناء الإنسان والتوسع في التنمية، وهذا ما يبعث الفخر والاعتزاز لنا جميعاً بهذه القيادة الرشيدة التي أولت هذا الوطن والمواطن جُل اهتمامها لكي ينعم الجميع بنعمة الأمن والرخاء والازدهار، منوها بالدور الذي تقوم به حكومتنا الرشيدة لخدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن والنجاح الباهر في تنظيم الحج.

ودعا سموه الله أن يديم على بلادنا نعمة الأمن والرخاء في ظل قيادتها الرشيدة.

نعيش عصراً من التقدم والازدهار والنهضة

رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، مساء السبت، فعالية سيرة مجد 2 والتي تنظمها مؤسسة الغد الأهلية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالرياض.

وهنأ سموه في تصريح صحفي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظهما الله- بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الـ88، كما هنأ القيادة بعطاءات أبناء وبنات الوطن في الاحتفال بهذه المناسبة.

وأشاد أمير الرياض بالتفاعل الكبير من قبل المجتمع واصفاً إياه بالرائع ومؤكداً أن أبناء المملكة في صفوف سليمة وواضحة وجلية لا تقبل بالدخلاء بينها.

وأعرب سموه عن سعادته بما شاهده بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن من خلال فعالية سيرة مجد التي تنظمها مؤسسة الغد الأهلية، مقدماً شكره لصاحبة السمو الملكي الأمير نوف بنت فيصل وأعضاء الجمعية على ما يقدمونه من أعمال تؤسس للوطن وأعمال الوطن ومهام الوطن.

وقدمت فعالية «سيرة مجد» العديد من الأنشطة الموسيقية والرقصات الفولكلورية الوطنية عبر مَشَاهِد تسلّط الضوء على التنوّع في مملكتنا الحبيبة.

أمير الرياض راعياً الاحتفال
الأمير فيصل بن بندر محيياً حضور الفعاليات (عدسة/ صالح الجميعة)

فيصل بن بندر: هنيئاً للقيادة بعطاءات أبناء وبنات الوطن

حشدت إمكانات ضخمة للاحتفال باليوم الوطني الـ88 للمملكة لعرض أضخم تشكيل للألعاب النارية على مستوى العالم.

وأشارت الهيئة العامة للترفيه خلال مؤتمر صحفي عقد أمس الأول بفندق كراون بلازا بالرياض بحضور كبير المستشارين رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه م. فيصل بافرط، ومديرة إدارة الاتصال والعلاقات العامة بالاتحاد السعودي للأمن السبراني والبرمجة والدرونز أحلام الثنيان، إلى عزم المملكة خلال تلك العروض للدخول إلى موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية العالمية عبر تسجيل أرقام قياسية من فعاليتين ضخمة، هما الألعاب النارية، وأكبر علم سعودي يرسم في السماء باستخدام طائرات الدرونز الإلكترونية، بالتعاون مع الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.

وأوضحت الهيئة أن عروض الألعاب النارية الرئيسية ستصحبها الموسيقى الوطنية المخصصة لهذه المناسبة والتي أشرف عليها صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن، وستشاهد في أكثر من 20 مدينة من مدن المملكة، ‏مستمرة بعددها الذي يصل إلى أكثر من 900 ألف ومضة نارية لمدة 15 دقيقة متواصلة ستقام خلالها 10 عروض في بعض ‏المدن الصغيرة والمتوسطة و45 ‏عرضاً ثانوياً، ومن المنتظر أن تحطم تلك الفعاليات الرقم القياسي السابق في موسوعة غينيس العالمية، الذي حققته الفلبين في احتفالات رأس السنة الميلادية 2016، حيث أطلقت 810 ألف مقذوفة.

وأكدت الهيئة خلال المؤتمر سعيها في إطار ذلك إلى تحقيق رقم قياسي آخر عبر رسم أكبر علم سعودي في سمائي الرياض وجدة، باستخدام 300 طائرة من نوع درونز الإلكترونية، ستقوم برسم العلم بطول 400 متر وعرض 350 متراً، وسيتمّ رسم السيف وكلمة التوحيد، وستشكل الألعاب النارية الخلفية المضيئة لهذا العرض باللون الأخضر.

وتحدث مدير عام التواصل والمتحدث الرسمي للهيئة العامة للترفيه عبدالرحمن بن ناصر الخليفة لـ»الرياض»، معرباً عن سعادته بهذه المناسبة، مؤكداً حرص الهيئة المناسبة على نشر البسمة والفرح، مضيفاً أن الهيئة تسعى باستمرار لتطوير الترفيه ونقل الخبرات العالمية بمحتوى محلي، إلى جانب الاهتمام بإنشاء شركات جديدة للترفيه وجلب الاستثمار للشركات المحلية وتطويرها.

وذكر أن الهيئة العامة للترفيه في هذه المناسبة هي جزء من منظومة متكاملة مع العديد من الأجهزة الحكومية، مشيداً بالدعم الإعلامي الذي تجده من مواقع التواصل الحكومي بوزارة الإعلام وغيرها من الجهات.

وعبرت مدير التواصل بالاتحاد السعودي للأمن السبراني أحلام الثنيان في تصريح لـ»الرياض»، عن تفاؤلها بنجاح كبير ستحققه العروض، مشيدة بالتعاون مع هيئة الترفيه في تحقيق أكبر علم، وقالت إن تلك الفعالية تمثل تأكيداً على رغبة الاتحاد، بالإضافة إلى هيئة الترفيه، لتأسيس وبناء قطاع «الدرونز» في المملكة.

وعبرت عن تطلع الاتحاد لتحقيق تطلعات أكبر بما تمتلكه من خبرات يأتي نصفها من النساء المؤهلات وذوات الخبرة العالية في مجالات تتوافق مع تخصصات ومجالات العمل الموجودة بالاتحاد.

المؤتمر الصحفي (عدسة/ محمد المبارك)
عبدالرحمن الخليفة

أضخم ألعاب نارية في العالم تضيء سماء المملكة

اهتمت المملكة منذ عهد المغفور له الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، بمرفق القضاء، إيماناً بأن العدل أساس الملك..

واستمرت بعد ذلك أعمال التطوير التنظيمي الإداري في الوزارة لتضيف لبنة من الإنجاز في كل عهد من عهود الدولة السعودية المباركة، حيث أكمل مسيرة التطوير البناء التي بدأها الراحل المؤسس الملك عبدالعزيز وأبناؤه البررة من بعده سعود وفيصل وخالد وفهد وعبدالله، إلى أن جاء عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الذي تعاهد إكمال مسيرة البناء في مرفق القضاء وتعهده بالرعاية، وترسماً لهذه الخطى السامية، سعت وزارة العدل بجدها واجتهادها في تنظيم الآليات اللازمة لتحقيق الإنجازات، الهادفة إلى تطوير مرفق القضاء بما يستوجبه العصر من معطيات.

وقد حققت وزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء العديد من الإنجازات المهمة عبر إطلاق مشروعات قضائية ومبادرات عدلية وإجراءات تطويرية أحدثت نقلة نوعية وتطوراً ملموساً في مرفق القضاء بشكل عام، في ظل عناية واهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي العهد الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظهما الله- بمرفق القضاء.

وتستهدف هذه المشروعات والمبادرات تطوير واختصار الإجراءات القضائية والتوثيقية وحوكمتها، وتقليص فترات التنفيذ، وتقليل مدد الفصل في المنازعات، وتحقيق الأمن العقاري، وتقديم خدمات عدلية مميزة، إضافة إلى التحوّل الإلكتروني الكامل لأعمال المرفق العدلي، بما يعود بالأثر الإيجابي على المتقاضين والقضاة والجهة القضائية.

كما تستهدف هذه الإجراءات رفع درجات الرقابة والمتابعة وقياس الأداء، والعناية بمستوى كفاءة الكوادر البشرية، إضافة إلى دعم البيئة الاستثمارية في المملكة، وتعزيز الاقتصاد الوطني، ورفع كفاءة إنفاذ حقوق الأسرة في قضايا الأحوال الشخصية، إضافة إلى نشر الثقافة العدلية وتفعيل التعاون الدولي، كما تم اعتماد 15 مبادرة للوزارة ضمن برنامج التحول الوطني 2020، الذي يعد أحد برامج رؤية 2030.

حيث قامت وزارة العدل وضمن مبادراتها بإطلاق مشروع محكمة بلا ورق لاختصار 45 % من الإجراءات، وذلك نظراً لأهمية التحول الإلكتروني والاستفادة من التطور التقني، حيث أطلق معالي وزير العدل ورئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد الصمعاني، مشروع محكمة بلا ورق بهدف إلغاء التقديم الورقي في محاكم ودوائر التنفيذ لمعالجة الطلبات كافة في عملية إلكترونية متكاملة تختصر الإجراءات بنسبة 45 %، وتوفر الكثير من الوقت والجهد والمال على المستفيدين وترفع من كفاءة أداء محاكم ودوائر التنفيذ وقضاتها وموظفيها.

وحصد مشروع محكمة بلا ورق جائزة عالمية، حيث كرمت الأمم المتحدة في مناسبة دولية في جنيف وزارة العدل نظير حصولها على أكثر الأصوات في فئة تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمبادرتها في خدمات التنفيذ الإلكتروني ومشروع "محكمة بلا ورق" ونظير تجسيدها للتحول الرقمي في خدماتها العدلية.

كذلك تم اختصار مدة نقل القضايا إلى الاستئناف 30 يوماً وسعياً نحو تسهيل الإجراءات فقد بدأت الوزارة بتطبيق مشروع الربط الإلكتروني بين محاكم الدرجة الأولى ومحاكم الاستئناف، لانتقال القضية إلكترونياً بشكل كامل، مما سيختصر نحو 30 يوماً عن السابق، الأمر الذي يسهم في سرعة إنجاز قضايا المستفيدين.

وضمن جهود الوزارة فقد أعادت حقوق عشرات الآلاف من المساهمين  في قضايا المساهمات العقارية المتعثرة، وقد تم إنشاء دائرة قضائية مختصة بالمساهمات العقارية في 3 رجب 1437هـ، ونجحت في إنهاء الكثير من القضايا المتعثرة بعضها يصل عدد سنوات تعثرها إلى أكثر من 30 عاماً.

كما فعّلت وزارة العدل منظومة الربط الإلكتروني مع الجهات ذات الصلة لتفعيل أوامر قضاء التنفيذ المتعلقة بالحجز على الأموال أو القبض أو المنع من السفر، وقد أدى ذلك إلى اختصار المدة الزمنية التي يستغرقها تنفيذ الأوامر القضائية والتي كانت تصل إلى عدة أشهر، لتصبح في مدد لا تتجاوز 72 ساعة من إصدار الأمر.

كما نجحت في اختصار مدة استخراج صك بدل مفقود من شهرين إلى يوم واحد.

كما أطلق وزير العدل دبلوم المحاماة الذي ينتهي بمنح المتدربين والمتدربات رخصة المحاماة، حيث يركز الدبلوم على إعداد المحامين علمياً وعملياً ويهدف إلى سد حاجة السوق السعودي من الكوادر الوطنية المؤهلة في مهنة المحاماة.

كما دشنت الوزارة مشروع "الترجمة عن بعد" الذي يتيح التقاضي بالصوت والصورة في محاكم المملكة بمختلف لغات العالم.

وأطلقت الوزارة والمجلس الأعلى للقضاء مشروع الإسناد القضائي، والذي يهدف إلى تقليل المدد بين الجلسات القضائية، وتوحد الإجراءات لعموم المحاكم لتجنب التفاوت والاجتهادات الفردية، وتخفف الأعباء الإدارة على القاضي بحصر مهمته في الجانب الموضوع من النظر القضائي، وتخفيف أعباء التقاضي على أطراف الدعاوى.

كما أطلقت وزارة العدل مبادرة كتابات العدل المتنقلة، لخدمة المرضى وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والموقفين ومن في حكمهم في أماكن تواجدهم، حيث تهدف المبادرة لرفع مستوى الخدمات العدلية وتيسيرها عبر أحدث التقنيات المستخدمة في إيصال الخدمات للمستفيدين.

ونجحت الوزارة في تطبيق (معاملة اليوم الواحد) بعد اختصار إجراءات بيع وشراء العقار من خلال 10 خطوات بسيطة، حيث يستغرق وقت الإفراغ (10 دقائق)، حيث أصدرت كتابات العدل في المناطق أكثر من 165 ألف صك وعقد للأفراد والشركات خلال الثمانية الأشهر الماضية، وفق الآلية الجديدة.

كما أطلقت الوزارة مشروع الموثقين بالتنسيق مع الموثقين المرخص لهم، من خلال نظام إلكتروني يسمح بتوفير خدمات التوثيق وبتقنيات حديثة، كما اعتمدت ما يصدر عن الموثقين كسندات تنفيذية، حيث سيوفر المشروع مئات المقرات بمختلف أنحاء المملكة لتقديم خدمات التوثيق على مدار الساعة، إضافة إلى توفير فرص عمل جديدة.

ودشنت وزارة العدل برنامجاً تفاعلياً يقوم على وضع بيانات دقيقة وإحصاءات عن قضايا السجناء، والمتابعة العملية لقضاياه عن بعد، يعطي مؤشرات إحصائية متعددة.

وتهدف بوابة "ناجز" خدمة المستفيدين كافة من مواطنين ومقيمين، حيث تبين هذه المنصة عن طريق رقم الهوية كل المعلومات المتعلقة بالشخص المستخدم والطالب للخدمة مع إيضاح كامل، ومعلومات وافية عن الصكوك والوكالات والعقود التوثيقية، وستمكن المستفيد الاطلاع على تفاصيل القضايا التي له وعليه، وعبارة عن محفظة كاملة لكل مواطن ومقيم على حد سواء، لكل التعاملات التي يتعامل فيها المستفيد مع وزارة العدل.

وقد نجحت وزارة العدل وديوان المظالم في الانتهاء من عملية نقل الدوائر الجزائية التابعة لديوان المظالم إلى وزارة العدل في فترة وجيزة.

ونجحت المكاتب النسوية الحقوقية في محاكم الأحوال الشخصية في مساعدة نحو 25 ألف سيدة سواء في كتابة صحائف الدعوى وتقديم الاستشارات القانونية والتوعية بالخطوات والإجراءات المطلوبة، وتعمل وزارة العدل على التوسّع في افتتاح مكاتب نسائية في محاكم الأحوال الشخصية في المدن الرئيسة لتقدم الدعم الاستشاري للنساء.

في الوقت نفسه وجّه معالي وزير العدل الشيخ الدكتور وليد الصمعاني، بإطلاق مشروع التنظيم الإداري للدوائر القضائية "تنظيم" لتسريع البت في القضايا ورفع كفاءة العاملين في الدوائر القضائية، وتقليص متوسط الانتظار للمراجعين من 30 دقيقة إلى 7 دقائق، ويختصر نسبة المراجعين الذين يحتاجون مقابلة القاضي (في غير الجلسات) مما يفرغ القاضي من أعباء الأعمال الإدارية.

التطوير القضائي في عهد الملك سلمان يتسارع بحزمة من القرارات

رفع صاحب السمو الأمير د. تركي بن سعود بن محمد آل سعود، رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، أسمى التهاني لخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة.

وقال سموه: إن مناسبة اليوم الوطني للمملكة، ليست مجرد احتفالية عابرة، وإنما تنطوي على تقدير واستحضار لمسيرة البناء والوحدة والنماء.. وأن الإنجاز العظيم للملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، ورجاله المخلصين أثمر كيان وطن كبير يتفيّأ ظلاله مواطنوه، وهم يعيشون فيه في أمن ورخاء.. وأن تواصل مسيرة البناء والإنجاز في عهد ملوك المملكة جعلها في موقع الدولة الناهضة، والتي تجني ثمار تقدمها وازدهارها.. حيث ينعم شعبها بالتقدم الذي حققته، والموقع الدولي الذي حصدته، والحضور الاقتصادي الكبير الذي تمثله على خريطة العالم اليوم. وإن اليوم الوطني وإن كان يذكرنا بالمهمة العظيمة والشاقة في البناء والتأسيس، فهو أيضاً يلهمنا أهمية الحفاظ على الكيان والمكتسبات وتنميتها وتعظيم عوائدها.

وأشار سموه إلى أن المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين - أيدهما الله - تشهد تقدماً متسارعاً وإنجازات كبرى في العديد من المجالات الاقتصادية والاجتماعية والعلمية والتعليمية.. ومنها قطاع العلوم والتقنية، وتعمل على صياغة مشروع كبير، فحواه أن قوة الوطن في تمكنه من صناعة مستقبل مزدهر لمواطنيه، وحماية منجزاته ومكتسباته، والارتقاء بها لمستويات أعلى، وتحقيق طموحاته بسواعد أبنائه وعقولهم وكفاءتهم، وأن رؤية المملكة 2030 وبرامجها التنفيذية إنما تدفع بهذا الاتجاه وتهدف لتحقيق المزيد من الإنجازات. ودعا الأمير د. تركي بن سعود في ختام تصريحه أن يديم الله على المملكة أمنها وتطورها في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - وأن يوفق أبناءها المخلصين والعاملين على رفعتها في كل مجال.

تركي بن سعود:
إنجاز المؤسس أثمر كيان وطن كبير

العظماء في التاريخ هم رجال تشهد لهم أعمالهم فهم القدوة الحسنة والشعلة الوهاجة التي تنير الدرب لشعوبها اللاحقة، تركوا تاريخاً مليئاً بالبطولات، وإنجازات تناقلتها أجيال، وثقافات تبادلتها الإنسانية، ومجتمعات حضارية تفتخر بعظمائها وبرموزها على مر الأزمان.

وتأتي الذكرى الثامنة والثمانون للمملكة لتقول الكثير حول قائد عظيم وفذ استطاع ‏بحكمته وعمق بصيرته توحيد البلاد وتشييد ثوابتها ومنطلقاتها، نستذكر في 23 سبتمبر من كل عام تلك السيرة العطرة للملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن -طيب الله ثراه- التي أبهرت العالم على مدار التاريخ عن بطولاته وإنجازاته الكبيرة من أجل توحيد المملكة العربية السعودية وصناعة المستقبل والبناء بمختلف المجالات ‏وعلى طريقة اقتدى بها أبناؤه البررة والسير على خطاه وصولاً إلى مطلق نهضتنا الحديثة عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله ورعاه-.

‏وها هي المملكة تشهد عهداً جديداً مكملاً لعهد المؤسس محققة نجاحاً تلو الآخر في كافة المجالات لتكون نموذجاً عالمياً في العديد من الميادين التنموية، وتستكمل اليوم المملكة بناؤها بفكر وبرؤية 2030 والتي رسمت المستقبل وتراهن من خلالها على أبنائها في ظل منحهم مساحات غير محدودة للتميز والإبداع في شتى المجالات وسط إيمان تام بأنهم الأساس لتحقيق التطلعات ودفع عجلة التنمية والازدهار للحفاظ على مكانة المملكة في مصاف الدول المتقدمة على مستوى العالم.

تعيش بلادنا اليوم نقلة نوعية غير مسبوقة حينما ننظر إلى ما تحقق خلال وقت قياسي من منجزات داخلية وخارجية نالت احترام وإعجاب العالم بما قدمته للوطن والمواطن ندرك تماماً حجم الجهد المبذول وخلفه إصرار كبير بأن تتصدر المملكة واجهة العالم العصري بقوة إرادة قيادتنا التي لا تدخر جهداً في سبيل دعم عجلة التنمية للبلاد مستمدة طاقاتها من النهج المعتدل القويم لهذه البلاد ليعم الرخاء والرفاه في كافة أرجاء الوطن.

قدرنا جميل وأيامنا مميزة لأننا عشنا ونرى تلك الانجازات يوماً بيوم ونشاهد أحلامنا الكبيرة تتحقق، ونستبصر المستقبل ولا ننتظره وكل عام نحقق منجزات وبناء ونهضة تنموية شاملة في كافة مفاصل الحياة من المجتمع.

ويحل يومنا الوطني ليذكرنا بأهمية تقدير المنجزات التي تحققت بفضل الله ثم بالإخلاص في العمل الدؤوب لقادتنا التي تعمل بشكل متواصل لتحقيق قفزات نوعية وحضارية في مسيرة البناء وكأنها تختصر الزمن لتأخذ بلادنا لتتبوأ مكانتها بين أمم الأرض.

والاحتفال بهذه المناسبة يمنحنا الفرصة للتعبير عن الاعتزاز والفخر بانتمائنا لهذه الأرض الطاهرة والتأكيد على تلاحم أبناء هذا الوطن المعطاء واعتزازهم بماضيهم وحاضرهم وتطلعهم إلى مستقبل مشرق في ظل قيادتنا الحكيمة من لدن سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظهما الله-.

  • رئيس هيئة التعليم والتدريب بوزارة الحرس الوطني

رجال عظماء يذكرهم التاريخ

رفع سمو رئيس هيئة تقويم التعليم، الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري آل سعود التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز - حفظهما الله - والأسرة المالكة والشعب السعودي الكريم بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الـثامن والثمانين للمملكة.

وقال الأمير فيصل المشاري: إن المملكة تحتفل بهذه المناسبة الغالية وهي تفتخر وتعتز بالمنجزات التي تحققت في مختلف الميادين والمجالات التي تشهد تقدماً كبيراً في ظل الدعم المتواصل والمتابعة من قيادتنا الرشيدة. وأضاف سموه: إن اليوم الوطني لهذه البلاد الغالية يمثل ذكرى للاعتزاز بماضي الوطن المجيد والفخر بحاضره الزاهر، فقد رسمت المملكة العربية السعودية خلال عقود من الزمن خارطة طريق بناءة في كافة المجالات، الأمر الذي جعل من المملكة مركزاً محورياً في صناعة القرارات السياسية والاقتصادية على المستويات الإقليمية والعربية والدولية.

وأشار رئيس هيئة تقويم التعليم أن قادة المملكة العربية السعودية أولوا التعليم جُل عنايتهم بالدعم السخي والرعاية والتوجيه والمتابعة منذ عهد مؤسس هذا الكيان الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - وحتى هذا العهد الزاهر بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز

  • حفظه الله - حيث تعيش المملكة عصراً ذهبياً تَمثَّل في جميع مجالات الحياة، ومنه ذلك الاهتمام بمؤسسات التعليم التي تشهد حراكًا غير مسبوق لتحقيق أهداف رؤية المملكة الطموحة 2030، ومنها تأهيل الأجيال الفاعلة والمكتملة البناء معرفياً ومهارياً على أساس متين من العقيدة الصافية والقيم الإسلامية الرفيعة والولاء والمحبة للوطن.

وأشار سموه، أن هذه المناسبة ملهمة لنا في هيئة تقويم التعليم ومحفزة لبذل المزيد من الجهد والعناية والإخلاص في دعم التعليم وتقويمه نحو مستهدفات عالية ومنزلة رفيعة منافسة، مستثمرين الدعم الكبير ومستلهمين الرؤية الطموحة والعزم والحزم.

واختتم سمو الأمير فيصل المشاري تصريحه سائلاً الله العلي القدير أن يديم على هذه البلاد أمنها واستقرارها في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -، وأن يكلل الله الجهود المخلصة بتوفيقه.

فيصل المشاري: اليوم الوطني ذكرى 
الاعتزاز بماضي الوطن المجيد وحاضره الزاهر

رفع سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، الأمير خالد بن فيصل بن تركي، باسمه ونيابة عن منتسبي السفارة والمكاتب والملحقيات التابعة لها، التهنئة لخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولسمو ولي عهده الأمين - حفظهما لله - وللحكومة الرشيدة والشعب السعودي بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الـ88 للمملكة.

وقال سمو السفير: «إننا في هذا اليوم نستحضر المجد الذي بناه الآباء والأجداد، ونقلّب صفحاته المشرقة ونحن ننعم فيه بمسيرة تنموية كبيرة وعظيمة تتحقق فيها رؤانا وأحلامنا من خلال مشروعات كبيرة تلبي طموحات أجيال المستقبل الواعد وخطط وتنمية شاملة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - الذي حمل الأمانة وأتم المسيرة فكان القائد الملهم لشعبه، وحمل على عاتقه آمال وطموحات بناء مستقبل مشرق لهذا الوطن، فكان بحق القائد والملهم والساهر على راحة شعبه وازدهاره، وأمته العربية والإسلامية ودعم السلام في جميع أنحاء العالم».

وأضاف سمو السفير: «إن الاحتفال بهذه الذكرى الغالية تأتي ترجمة للمشاعر الصادقة للمواطنين الذين تنبض قلوبهم حبًا وولاءً لهذا الوطن المعطاء، وتجدد العهد على المضي قدماً نحو تحقيق الأهداف السامية، وسط عالمٍ يضج بالفتن والقلاقل، وهي مناسبةٌ سانحة ليفخر فيها كل سعودي بالإنجازات الكبيرة على المستويات السياسية والاقتصادية والتنموية، وتتجسد فيها مسيرة البناء والرخاء في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين

  • حفظهما الله -»، داعياً المولى عز وجل أن يديم على المملكة وشعبها نعمة الرخاء والأمن والاستقرار.

سفير المملكة لدى الأردن: نستحضر مجد الآباء والأجداد

كما هو ديدنهم في كل مناسبة من مناسبات الوطن بث أهالي المجمعة مشاعر الحب والولاء والوفاء للوطن قيادة وشعبا.

وعبروا في أحاديثهم لـ"الرياض" عما يكنونه من مشاعر جياشة تجاه الوطن مؤكدين أن الاحتفاء بالذكرى الثامنة والثمانين لليوم الوطني للمملكة العربية السعودية هو محل فخر واعتزاز كل مواطن ومقيم على صعيد هذا الوطن.

حيث قال الأستاذ إبراهيم بن حمد التويجري لاشك أن الاحتفاء باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية مصدر فخر وعز حيث يستذكر فيه الجميع تلك الملاحم البطولية لمؤسس هذه البلاد الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - ورجاله المخلصين الذين بذلوا الغالي والنفيس من أجل توحيد الكلمة وتألف القلوب فتمكنوا بفضل الله من إقامة أعظم وحدة عربية واسلامية في العصر الحديث تمثلت في هذ الكيان العظيم المملكة العربية السعودية.

وقال الأستاذ عبدالله بن محمد الربيعة يطل اليوم الوطني في ذكراه الثامنة والثمانين ليعيد للأذهان قصة تأسيس بلادنا الغالية وقيام كيانها الكبير على يد المؤسس البطل الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله الذي جمع الشتات ووحد الكلمة وقضى على عوامل الفرقة والتناحر ليضع بعد توفيق الله الأساس المتين لدولة عملاقة راسخة أسهمت بكل جدارة في تغيير مجريات الأحداث وصناعة التاريخ الحديث.

وإذا كان اليوم الوطني يرمز إلى وحدة الوطن وبطولات مؤسسه ويذكرنا بالواجب تجاه الإسهام في حماية وحدته وأمنه واستقراره فإن التاريخ لا يتوقف عند هذا الحد بل يعود بنا إلى ماقبل أكثر من ثلاثة قرون ليحدثنا عن عراقة المجد للدولة السعودية منذ مرحلتها الأولى ونهجها القائم على الشرع المطهر ومبدئها الثابت على الحق والعدل والاعتدال والذي يفسر سر قوتها واستمرارها وتواصلها عبر السنين وصولاً إلى هذا العهد الزاهر بالحكمة والرؤية والإنجازات.

إذن فالاحتفاء باليوم الوطني هو في غايته احتفاء بالتاريخ العريق واعتزاز بالحاضر الزاهر واستشراف للمستقبل الواعد بمزيد من الرخاء والنماء بإذن الله.

وحين نعيش في هذه الذكرى المجيدة مع قصص وروايات التاريخ التي سطرها بطل التأسيس الملك عبدالعزيز وعهود الملوك الأوفياء الذين واصلوا مسيرة البناء من بعده فإننا نقف اليوم أمام صفحة جديدة من صفحات التاريخ الحديث يسطرها في سجل المجد قائد الأمة رجل الحزم والعزم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – يحفظه الله – الذي يقود مرحلة التحول الوطني بعد أن رأى بثاقب بصره وبصيرته وفهمه العميق لمجريات التاريخ أن الوقت حان للتحديث وضخ الدماء الشابة في شرايين الدولة لتواصل ريادتها وازدهارها ولتواكب المتغيرات العالمية المتسارعة والتطورات التقنية المذهلة والاكتشافات المتتالية التي حولت العالم إلى قرية صغيرة لا مكان فيها إلا للأقوياء المؤثرين الناجحين.

ولذا فقد كان إجراءً موفقاً لخادم الحرمين الشريفين حين اختار ولي عهده وعضده الأيمن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ليقود مرحلة التحول الوطني وبناء الدولة الجديدة لما يتمتع به سموه من سمات قيادية ملهمة وإدراك كبير لتطلعات الطبقة الشابة التي تشكل غالبية أبناء الوطن وحاجتهم إلى اكتساب الجديد والمفيد من معطيات العلم والتقنية ورغبتهم في الإسهام في دفع عجلة التنمية وخدمة وطنهم بعطاءاتهم وأفكارهم وتفوقهم تحت توجيهات قيادتهم الرشيدة أدامها الله.

وقال الأستاذ ابراهيم بن أحمد العمر ذكرى جليلة بعبق التاريخ الناصع الساطع لمؤسس هذه البلاد الملك عبد العزيز - طيب الله ثراه – والذي تحقق على يديه المباركة ما يشبه المعجزة في توحيد هذه البلاد المترامية الأطراف الشاسعة المساحة مع ما يسودها في ذلك الوقت من فرقة وتناحر يغذيها الجهل والفقر وتضارب الأهداف والمصالح جاء عبدالعزيز ودعا الناس إلى التوحد تحت راية واحدة هي راية التوحيد فتوحدت القلوب قبل أن تتوحد الأرض كان ذلك اليوم بفضل الله إيذانا بحياة جديدة لهذه الأرض وأهلها أساسها الإيمان وقوامها العلم ومنهجها العمل فانطلقت هذه البلاد بقادتها ورجالها وأبنائها تسابق الزمن في بناء وإشادة هذا الصرح الشامخ المملكة العربية السعودية الذي كان قيامه ليس خيرا لأهله فقط بل كان خيرا لكل عربي وكل مسلم على وجه الأرض فالحمد لله رب العالمين.

وقال الأستاذ أحمد التركي تحتفي المملكة العربية السعودية هذه الأيام بيوم الوطن الثامن والثمانين والذي يحوي بين طياته معاني سامية وقيم عظيمة ويروي قصص الكفاح وملاحم البطولة والتضحيات العظيمة التي بذلت من مؤسس هذا الكيان الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه ورجاله- حتى توحدت هذه البلاد واجتمع شتاتها تحت راية واحدة وكلمة واحدة معلنة انطلاق أمة وميلاد وطن عظيم تحت هذا الاسم الخالد.

الأستاذ فهد بن عثمان السناني عبر عن شعور الفخر والاعتزاز بذكرى اليوم الوطني وقال إن الانتماء لهذا الوطن شرف عظيم كيف لا وهو مهوى الأفئدة ومهبط الوحي ومهد الرسالة وطن يحتضن الحرمين وتهفو له قلوب المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها يتمنى كل مسلم أن يشم القليل من عبق ثراه الطاهر فكيف بنا ونحن ننعم بأرضه وسمائه ومائه وهوائه إنه والله لشرف عظيم ونعمة كبرى تستحق منا الشكر والامتنان والدعاء بأن يحفظ الله على هذه البلاد أمنها وأمانها لما فيه الخير لها ولا بنائها ولكل مسلم على وجه الأرض.

نفس المشاعر عبر عنها الأستاذ منصور بن أحمد العسكر وقل نحمد الله ونشكره على ما نعيشه في هذه البلاد المباركة من أمن وأمان ورخاء واستقرار هذا كله بفضل الله ثم بالنهج القويم الذي اختطه الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه يوم أسس هذ الكيان على شهادة التوحيد منهاجه القرآن ودستوره السنة النبوية المطهرة وحكمه العدل وسراجه العلم وديدنه العمل هذا هو نهج عبدالعزيز وهو نهج أبنائه البررة من بعده مما حقق لهذه البلاد بفضل الله الاستقرار الذي هو الأساس لكل بناء فلا حياة ولا بناء ولا منجزات إذا لم يتحقق الاستقرار فالحمد لله رب العالمين على هذه النعم العظيمة ونسأله أن يحفظها علينا إنه جواد كريم.

وقال الأستاذ سعود بن عبدالله الشلهوب لكل الأوطان أيامها وفي مختلف أنحاء العالم يحتفي الناس ويحتفلون ويفاخرون بأيامهم الوطنية وهو حق مشروع ومتاح للجميع ولكن يبقى لليوم الوطن السعودي ميزته وللمملكة العربية السعودية خصوصيتها.

حيث ميز الله هذه البلاد بمكانة عظيمة لا يحظى بها وطن آخر في العالم فهي حاضنة الحرمين وقبلة المسلمين وفيها نزل القرآن وولد فيها أكرم الأنام محمد بن عبد الله عليه أفضل الصلاة والسلام وعلى أرضها قامت أول دولة للإسلام وهي بلد يحكم قادتها بشرع الله القائم على الكتاب والسنة والتوحيد الخالص لله عز وجل فلا قبور تعبد ولا مقامات تقصد وإنما هو الله الواحد الأحد.

وقال الأستاذ خالد بن عبدالله الدهش ذكرى عظيمة ويوم مجيد يروي للأجيال قصص الكفاح لمؤسس هذه البلاد ومن معه من الرجال وقال الربيعة لم يكن الطريق مفروشا بالورود ولم يكن الأمر سهلا بل إنه أقرب للاستحالة منه إلى التحقق لم يكن الملك عبدالعزيز ومن معه من الرجال الأكثر عددا وعدة ولم يكونوا الأقوى في المنطقة ولكنه الإيمان العميق بالله أولا والنية الطيبة الصالحة والصدق مع الله ومع النفس ومع الناس كان الملك عبدالعزيز صادقا مع ربه ومع نفسه ومع من معه من الرجال مؤمنا بتحقيق هدفه رغم صعوبته واثقا بالله أولا وبرجاله ثانيا وبالقبول والترحيب من أبناء الوطن لما تتمتع به أسرة آل سعود من سيرة وسمعة طيبة خلال الطور الأول والثاني للدولة السعودية ولعل أهم ما يميز هذه الأسرة الكريمة في مختلف أطوارها وأحوالها الحرص على إقامة شرع الله والحكم به ثم العدل الذي هو أساس الملك.

هذه العوامل إلى جانب ما يتميز به الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه من قوة إيمان وحنكة وبعد نظر وقراءة صحيحة وعميقة لمسار الأحداث وشجاعة في الرأي وإقدام في الميادين وكرم في نفس ساعدت الملك عبدالعزيز بعد توفيق الله في تأسيس هذا الكيان العظيم رغم الإمكانيات المتواضعة في ذلك الوقت.

من جانبه أكد الأستاذ خالد بن عثمان المحارب على أهمية الاحتفاء بهذا اليوم وقال إحياء ذكرى اليوم الوطني هو استرجاع لصفحات من الكفاح العظيم على كافة المستويات حيث كانت البلاد قبل توحيدها تعاني الشتات والفرقة والفقر والجهل وانعدام الأمن وكانت شريعة الغاب هي السائدة حيث يأكل القوي الضعيف ولا يأمن الإنسان على نفسه ولا على ماله وممتلكاته فكان هذا الغرس المبارك الذي فرسه عبدالعزيز وأعاد من خلاله الأمن والطمأنينة للنفوس ثم ابتدأ بالعلم ومحاربة الجهل والفقر والمرض فشجع العلماء وطلبة العلم وجلب الأطباء والخبراء واجتهد في توفير العيش الكريم للمواطنين من خلال الاجتهاد في تطوير اقتصاد البلاد ومن بينها الإصرار على البحث عن النفط وتكرار ذلك مرارا رغم فشل المحاولات الأولى حتى تفجر النفط بإذن الله وأسهم في سرعة النقلة الحضارية التي شهدتها الدولة في مختلف مناحي الحياة طروس وملاحم يجب ألا تغيب عن أذهان النشء حتى يدركوا ما كانت عليه هذه البلاد من سوء الحال قبل توحيدها وماهي عليه اليوم من مكانة ومنعة وقوة وتقدم وازدهار بفضل الله ثم بما تحقق لها من قيادة رشيدة حكيمة ممثلة في الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه وأبنائه البررة من بعده.

وقال الأستاذ خالد بن أحمد الثميري في هذ اليوم المجيد نقف مبهورين ومشدوهين أمام هذه المعجزة العظيمة التي تحققت من خلالها وحدة هذه البلاد التي تشبه مساحتها مساحة قارة كيف تمكن الملك عبدالعزيز ورجاله من تحقيق هذه المعجزة على صهوات الخيل وظهور الإبل وسيرا على الأقدام مع قلة الإمكانيات وضيق ذات اليد وفقر الموارد الاقتصادية مثل هذه المعجزة لا تتحقق بجهد مادي مهما كان حجمه ولكنه الإيمان العميق والنوايا الصالحة والتزام الحق والدفاع عنه ونصرة المظلوم وإقامة العدل وتآلف الناس وتوحيد كلمتهم وهدفهم ليس بالأمر الهين ولا بالمبتغى السهل ولكنه توفيق الله أولا ثم القيم العظيمة التي لمسها الناس في سيرة ومسيرة الملك عبدالعزيز والتي كانت خير معين له بعد الله في جمع الناس على كلمة واحدة وتحت لواء واحد فتأسس هذا الكيان العظيم الذي نحتفل اليوم بذكراه الثامنة والثمانين وسط أمن وأمان ورخاء واستقرار فالحمدلله رب العالمين

من جانبه قال الدكتور إسلام اليحيى الحمدلله على نعمه التي لا تعد ولا تحصى ومن بينها وجود دولة بحجم المملكة العربية السعودية ومكانتها وقيمتها الإقليمية والعالمية ترعى الحرمين وتهتم بشؤون المسلمين نحن في هذه البلاد المباركة لا نعمل لأنفسنا فقط ولكن جميع ما يتم من عمل وما يقام من مشروعات وما يتحقق من مكتسبات وإنجازات هو للوطن والمواطن والأمة العربية والإسلامية الأمن في المملكة هو أمن لكل حاج ومعتمر وزائر للحرمين الشريفين المشروعات العملاقة في المشاعر المقدسة وفي الطرق والمرافق من موانئ ومطارات ومنافذ وصحة وخدمات مختلفة كلها لخدمة ضيوف الرحمن فقوة اقتصاد المملكة العربية السعودية خير وبركة للمسلمين، ورخاؤها واستقرارها لا يعني سكانها فقط ولكنه يعني كل مسلم على وجه الأرض.

لذلك فإن يومنا الوطني هو في الحقيقة يوم لكل قاصد لهذه البلاد المباركة لما يرمز له من إنجازات عظيمة تجاوز أثرها محيطها المحلي وقطف ثمارها كل حاج ومعتمر وزائر لهذه البلاد المباركة

إبراهيم التويجري
إبراهيم العمر
أحمد التركي
خالد الثميري
خالد الدهش
خالد المحارب
د. إسلام اليحيى
سعود الشلهوب
عبدالله الربيعة
منصور العسكر

أهالي المجمعة يبثون مشاعر الوفاء والولاء والفخر والاعتزاز باليوم الوطني المجيد

أبا الخيل: القيادة نجحت بتعزيز قيم التسامح والاعتدال وتجاوزت كل المعوقات والتحديات

آل ناجي: الجميع معنيّ بنهضة الوطن ومستأمن على ثراه وملزم بالوعي والأمن

بمزيد من الأمن والاستقرار والانتماء والولاء والحزم والعزم لمحاربة الفساد ورعاية ورفاهية المواطن، تستقبل مملكة التوحيد وقبلة المسلمين وقادة خدمة الحرمين الشريفين ذكرى توحدها وجمع الكلمة ولم الشمل، ولا يغيب عن كل ذي لب أن الله سبحانه جبل النفوس على حب أوطانها وغرس ذلك فيها، فارتباط الإنسان بأرضه ووطنه أمر فطري، متوافق مع العقيدة الإسلامية، ولا يكون حب الوطن بالقول دون العمل ولا يتعارض مع التمسك بالدين وتعاليمه، وأن المعادلة العادلة لمعنى المواطنة هي حق المواطنين في الحصول على خدمات مميزة في مقابل تحمل المواطنين المسؤوليات التي تفرضها عليهم أنظمة وتشريعات قوانين الدولة، ولا يغيب عن الأذهان بيوم "الوطن" الصورة المرسومة بثنايا النفوس وتأكيد ما نعيشه من حب لوطن وملك ومرحلة الحزم والعزم والعطاء بكل تجلياته.

لـ"الرياض" تحدث د. عبدالله بن زبن العتيبي عضو مجلس الشورى، وجاء حديثه حباً وعطاء وفخراً وطموحاً وتطلعات للمزيد، وثناء على مسيرة الإصلاح لقائد البلاد الملك سلمان بن عبدالعزيز وإخوانه الذين سبقوه تأسياً بوالده الراحل الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن - طيب الله ثراه -، وأكد العتيبي والأعضاء المشاركون د. فوزية بنت محمد أبا الخيل، ود. محمد آل ناجي أهمية المحافظة على ما ينعم به الوطن وغرس المواطنة الحقيقية في نفوس النشء وبثها في جميع الأجيال، مستعرضين الإنجازات ومؤملين المزيد، ونبهوا على أهمية الافتخار بالوطن ومنجزاته، والتنبه إلى ما يحاك للمملكة ومحاولات شق الصف من بعض الحاقدين والمفسدين والمتحدثين باسم الإصلاح، وأكدوا على مواصلة مسيرة الوطن في الاستثمار في إنسانه لنعيش منجزاً يضاف إلى ما تحقق من النمو الاقتصادي، وتوفير المزيد من فرص العمل، بجانب معالجة العديد من المشكلات الاجتماعية، وتحسين مستوى المعيشة، وتحقيق التنمية المتوازنة بين مناطق المملكة المختلفة.

واستهل العتيبي مشاركته بتأكيده على أن الحديث في ذكرى الوطن لا يكون إلا وشخص الملك سلمان بن عبدالعزيز يسيطر على صور البذل والعطاء والحب المتدفق الذي يجده أبناء المملكة من الوالد القائد -رعاه الله - ونستذكر المنجزات الوطنية التي تحققت بفضل من الله سبحانه على يديه ونطالع هذا النموذج الفريد من التعاون والتعاضد والمحبة والمودة بين القيادة والشعب والذي قلما نجده في عالمنا اليوم، ولاشك ونحن نعيش اليوم ذكرى توحيد المملكة تتقافز إلى أذهاننا بكل الفخر والاعتزاز تلك الجهود الجهيدة والأفكار المستنيرة والحكمة المتناهية للم شمل مناطق وقبائل كانت متناثرة ومتنافرة توحدت بفضل الله ثم جهود وحكمة المؤسس الملك عبدالعزيز ليصبح هذا الفعل أنموذجاً يؤكد أن النية الصادقة لجمع الكلمة بين الأقطار ذات الصفات المتطابقة أمر ممكن بتوفر الإرادة والصدق والنية الطيبة.

وأضاف العتيبي أن الحكمة التي حباها المولى قادة المملكة والتمسك بمبادئ الدين الحنيف قولاً وعملاً من أهم الأمور التي جنبتنا الولوغ في مستنقعات العصبية والكراهية والصراعات المعطلة للتنمية ولهذا تسير الأمور كما ينبغي للاستمرار في بناء دولة عظمى بكل ما تعنيه هذه الكلمة دون ضجيج وادعاءات فالهدف منصب على تحقيق التنمية بما يحقق المزيد من الرفاهية للأجيال القادمة عوضاً عن عبث قد يؤدي لضياع ما تحقق من منجزات تؤكد حرص قادة المملكة على المواطن بصفته محور عملية التنمية وتركيز خططها على بناء الإنسان وهو ما يعكس حجم رعاية الدولة للوطن والمواطن، وأشاد عضو الشورى العتيبي بالمنجزات والإصلاح وشدد على الوحدة ودعا إلى التوازن والاحتفال بالحب، وقال: إن الواقع والدلالات تدعونا للافتخار بالوطن والهوية السعودية، مؤكداً على أن الجميع معني بنهضة الوطن وقال: إنها أمانة ولابد للتصدي للفتن بمحاضن تربوية جاذبة للشباب واعتبر ذكرى الوطن تذكيراً للعالم بيوم "التوحيد" وانطلاق المملكة للعالم بكفاح المؤسس وأبنائه وشعبه.

من جهتها، أكدت أبا الخيل أن المملكة بدأت خطوات ما تحمله ذكرى اليوم الوطني الـ88، المشرفة بما تحمله من دلالات وفخر واعتزاز بالملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - طيب الله ثراه - وما حققه لهذه البلاد المباركة ولأبنائها من خير عظيم، يتصدرها توحيد الله وإعلاء كلمته وتطبيق شرعه، هذه الثوابت الرئيسة التي رسمت عليها المملكة سياساتها منذ أن بدأت خطوات رحلتها الواثقة نحو التقدم والتنمية إلى عهد الخير والعطاء عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمده الله بعونه وتوفيقه، حتى أضحت مملكتنا اليوم رمزاً للسلام والتنمية والتسامح بين الشعوب والثقافات والحضارات، فقد انتهج حكام المملكة الذين اجتمعت إرادتهم على الوحدة نهج والدهم التي رسمت بها استراتيجية ترتكز على كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وتعزيز قيم التسامح والوسطية والاعتدال، متجاوزين في ذلك كل المعوقات والتحديات، لبناء وطن ينعم به شعبه بالأمن والطمأنينة والاستقرار.

وتابعت أبا الخيل متحدثةً عن أبعاد الاحتفال باليوم الوطني ورأت أنه من المناسب في هذ اليوم إلقاء الضوء على دلالات هذا الاحتفال وأبعاده الاستراتيجية، بعيداً عن أي شعارات وقالت: إن المتأمل لتاريخ المملكة وقصة التوحيد والكفاح يعي تماماً أن حلم الوحدة وتعميقها لم يكن بالأمر الميسر، بل كان مليئاً بالصعوبات والتحديات التي واجهها الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - ورجاله الأوفياء بكل عزيمة وإخلاص وإيمان، حتى تركوا لنا وطناً عزيزاً موحداً نفخر ونتباهى به بين الأمم.

من هذا المنطلق، يأتي البعد الاستراتيجي لهذا اليوم التاريخي الذي يحتفل به المواطنون تخليداً لذكرى التأسيس مستحضرين تاريخ المملكة الذي يفخر به كل مواطن، الأمر الذي سيرسخ لدى الأجيال القادمة القيم الدينية والاجتماعية، ومفاهيم الوحدة الوطنية بأبعادها المختلفة، كما سينمي مشاعر الولاء والانتماء الذي تمتد جذوره في أعماق التاريخ، فمن خلال هذا اليوم - والحديث للعضو أبا الخيل - ستتعرف الأجيال على حق الوطن على أبنائه، والسلوك العملي المعبر عن احترام حقوق الوطن وواجبهم تجاه وطنهم، وأضافت أن تلك المبادئ والثوابت ستترك أثرها الإيجابي على الأجيال القادمة، محافظين ومدافعين عن دينهم وقادتهم وخيرات بلادهم، كما سيُولد مجتمع معرفي قادر على المشاركة في تنمية وتطوير هذه البلاد المباركة، من خلال إنتاج المعرفة ونشرها وتوظيفها في جميع عناصر التنمية، مستلهمين ذلك من مؤسس هذه البلاد - طيب الله ثراه - ورجاله الأوفياء ببطولاتهم وتضحياتهم، وأبنائه الكرام من بعده اللذين وطدوا هذا النهج وترسموه في سيرهم بهذه البلاد حتى تبوأت مكانتها المرموقة بين مصاف الدول المتقدمة.

وتحدث آل ناجي في ذكرى يومنا الوطني عن النهضة الشاملة والتنمية المستدامة التي نعيشها ونسعى إلى تطويرها والرقي بها ليستمر الوطن شامخًا قوياً في ظل قيادة حكيمة، ونظرة ثاقبة تستشرف المستقبل وتعمل لخير الإنسان السعودي وخير هذا الوطن المكان والمكانة، وفق رؤية مستنيرة وخطط مدروسة تؤكدها الإنجازات والقرارات داخلياً وخارجياً، وما يتصل بالاقتصاد العالمي وإشاعة ثقافة الحوار وعلى رأس كل ذلك كل ما من شأنه خدمة الإسلام والمسلمين وقضاياهم ونصرتهم ومد يد العون لهم. وأضاف آل ناجي مؤكداً أهمية غرس المواطنة في نفوس أبنائنا من خلال ربطهم بدينهم وتنشئتهم على التمسك بالقيم الإسلامية والربط بينها وبين هويتهم الوطنية إضافة إلى توعيتهم بالمخزون الإسلامي في ثقافة الوطن باعتباره مكوناً أساسياً له، وكذلك تأصيل حب الوطن والانتماء له، في نفوسهم في وقت مبكر، وذلك بتعزيز الشعور بشرف الانتماء إلى الوطن، والعمل من أجل رقيه وتقدمه، وإعداد النفس للعمل من أجل خدمته ودفع الضرر عنه، والحفاظ على مكتسباته، إضافة إلى تعميق مفهوم السمع والطاعة لولاة الأمر في نفوسهم، انطلاقاً من حث القرآن الكريم على ذلك، وتعزيز الثقافة الوطنية بنقل المفاهيم الوطنية لهم، وبث الوعي بتاريخ وطنهم وإنجازاته، وتثقيفهم بالأهمية الجغرافية والاقتصادية للوطن، وتعويدهم على احترام الأنظمة التي تنظم شؤون الوطن وتحافظ على حقوق المواطنين وتسيير شؤونهم، وتنشيئهم على حب التقيد بالنظام والعمل به، وأيضاً تهذيب سلوكهم وأخلاقهم، وتربيتهم على حب الآخرين، وتعويدهم على حب العمل المشترك، وحب الإنفاق على المحتاجين، وحب التفاهم والتعاون والتكافل والألفة، ونشر حب المناسبات الوطنية الهادفة والمشاركة فيها والتفاعل معها.

د. فوزية أبا الخيل
أ. د. عبدالله العتيبي وعن يمينه د. عبدالله الحربي
د. محمد آل ناجي

الوطن ماضٍ في التنمية ورفاهية الأجيال دون ضجيج وادعاءات

ضمن استراتيجية المصرف الرامية إلى تفعيل العمل التطوعي لدى الموظفين والموظفات من منتسبي المصرف والتي انطلقت في بداية العام 2016م، نفذ 1685 موظفاً وموظفة من منتسبي ومنتسبات المصرف حتى نهاية شهر أغسطس من هذا العام 2018م 8114 ساعة تطوعية حيث بلغ عدد المتطوعين الرجال من المصرف 1419 موظفاً وبلغ عدد المتطوعات النساء من المصرف 266 موظفة وبهذا الرقم يتجاوز المصرف من حيث عدد الساعات التطوعية خلال ثمانية أشهر فقط من العام 2018 ما حققه المصرف خلال عامي 2016 و2017 والتي بلغت في عامين 7403 ساعات تطوعية.

وبينما ينفذ المصرف منذ نشأته الكثير من المشروعات الكبرى مع الجامعات والمستشفيات والجمعيات المتخصصة والجمعيات الخيرية عبر كثير من المبادرات، فقد وجد المصرف لدى منتسبيه رغبة تتنامى في تقديم جهدهم ووقتهم وخبراتهم لمجتمع بلادهم فتم تنظيم عملية التطوع رسمياً لتصبح جزءاً من نظام المصرف، وتشكل ملمحاً أساسياً من ثقافة الأداء فيه، وتصل اليوم لتكون إحدى مميزات العمل في المصرف نتيجة أثر التطوع كفكر وممارسة على الموظفين، وأسرهم ومجتمعهم.

وسجلت الأرقام ارتفاعاً ملحوظاً في عدد المتطوعين والمتطوعات خلال الأعوام 2016 و2017 وخلال الثمانية الأشهر الأولى من العام الجاري حيث بلغ عدد المتطوعين في نهاية العام 2016م 600 موظف وموظفة وبلغت الساعات التطوعية 1650 ساعة، وفي نهاية العام 2017م ارتفع عدد المتطوعين إلى 1634 موظفاً وموظفة وبلغت الساعات التطوعية 5753 ساعة، وخلال ثمانية أشهر من العام الحالي 2018 تجاوزت الساعات التطوعية للموظفين والموظفات ما تم تحقيقه خلال عامي 2016 و2017 كاملين.

وحرص المصرف على تنويع المستفيدين من هذه البرامج من خلال دعم المعوقين والأيتام والفقراء والمكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة بالإضافة إلى دعم البرامج التعليمية والتأهيلية، كما حرص المصرف على التواجد بشكل لافت في معظم الأيام الصحية العالمية لتوعية وتثقيف المجتمع ومن أبرز المشروعات التي تبناها المصرف خلال هذا العام مشروع إعادة ترميم وبناء وتأثيث مجموعة من المنازل للأيتام بالتعاون مع جمعية بناء بالخبر، حملة لإعادة طلاء الأماكن العامة في 8 مدن حول المملكة، دعم برنامج متكامل في ثلاث مدن بمناسبة اليوم العالمي لسرطان الأطفال، حملة لسقيا الحج وتوزيع المياه على الحجاج في المشاعر المقدسة، حملة للتوعية بمرض الزهايمر بمناسبة الشهر العالمي للزهايمر، حملات للتبرع بالدم بالإضافة إلى حملة للتوعية بالتدخين وحملة لرفع مستوى الوعي المالي في ثلاثين مدرسة متوسطة وثانوية في مدينة الرياض والكثير من البرامج والفعاليات الأخرى.

وقد نصت الرؤية 2030 على أن الجميع ملتزم لتعظيم الأثر الاجتماعي للقطاع غير الربحي حيث ذكرت الرؤية أن مساهمة القطاع غير الربحي لدينا لا تتجاوز 0,3 % من الناتج المحلي حيث تعد هذه المساهمة متواضعة إذا ما قورنت بالمتوسط العالمي الذي يبلغ 6 % كما تبلغ نسبة المشروعات الخيرية التي لها أثر اجتماعي أو التي تتواءم مع أهداف التنمية الوطنية طويلة الأمد 7 % فقط وتهدف الرؤية إلى رفع هذه النسبة إلى أكثر من 33 % بإذن الله بحلول العام 2020.

الجدير بالذكر أن مصرف الراجحي منذ نشأته دأب على ترسيخ علاقته مع المجتمع المحلي من خلال تبني العديد من البرامج والمبادرات الوطنية التي تركت بفضل الله أثراً كبيراً لدى المصرف وموظفيه والمجتمع وقد تطورت الفكرة لدى المصرف في السنوات الأخيرة لتفعيل مشاركة الموظفين والموظفات في هذه الأعمال إيماناً من المصرف بأن العلاقة بين موظفي المصرف والمجتمع جزء لا يتجزأ من علاقة الموظفين بالمصرف وعلاقة المصرف بالمجتمع بالإضافة لكون المصرف يسعى لتحقيق أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030 والتي ورد منها الوصول لعدد مليون متطوع ومتطوعة كأحد أهداف الرؤية.

اليوم العالمي لسرطان الأطفال

برنامج تشجير

اليوم العالمي للكلى

ترميم وتأثيث المنازل - جمعية بناء

برنامج واعي بصحتي ومالي

حفظ النعمة - جمعية إطعام

توزيع المياه – الحج

سلة رمضان

سقيا الحج

طلاء الأماكن العامة

اليوم العالمي للكلى
برنامج تشجير
برنامج واعٍ بصحتي ومالي
ترميم وتأثيث المنازل - جمعية بناء
حفظ النعمة - جمعية اطعام
سقيا الحج
سقيا الحج

مصرف الراجحي يحقق 8114 ساعة تطوعية
متجاوزاً مجموع ما حققه عامي 2016 و2017

عبّر قادة جامعة المجمعة عن سعادتهم بحلول ذكرى اليوم الوطني المجيد الثامن والثمانين لتوحيد هذا الكيان على يد المؤسس الملك

عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - طيَّب الله ثراه – ورفعوا بهذه المناسبة الغالية التهنئة الصادقة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع

  • حفظهما الله -، وأدام لهذا الوطن الأمن والاستقرار، حيث ذكر معالي مدير جامعة المجمعة الدكتور خالد بن سعد المقرن أنه في هذا اليوم نسترجعُ سيرة خالدة بإنجازاتِها، ونستعرضُ فيه الأعمال البطولية، ونستلهم الدروسَ والعبرَ، لنقف في هذه المناسبة بكل شموخٍ واعتزازٍ وفخرٍ بهذا الوطن العظيم، وتقديراً واحتراماً وحبّاً لولاة أمرنا الذين اتخذوا الإسلام منهجاً وتشريعاً، والإخلاص في العمل أسلوباً، وتقوى الله والعدل والمساواة تعاملاً، والرشد في القول، والحكمة في اتخاذ القرار، والإجماع والمشورة سبيلاً لتحقيق المصلحة العامة، لتتعاقب الأجيال، وتستمر مسيرة العطاء والبناء والتجديد والتحديث في جميع مناحي الحياة، تمثلت في معالم سياسة الدولة التي لم تتغير عبر الزمن بما تتسم به من حكمةٍ، ورؤْية، ورويَّة، وبُعدِ نظرٍ، والمحافظة على هيبة الدولة وتماسكها، وقيمة ومكانة الوطن والمرتكزات الأساسية لبنائه واستمرار نمائه، والأولوية في مصلحة المواطن وما يمس شؤون حياته، والمبادئ والقيم التي تمثِّلُ النهج في التعامل، والتكامل والقوة في المواقف، واستجابةً للمتغيرات من أجل مزيدٍ من العمل والعطاء، ومضاعفة الجهد لتحقيق الآمال والارتقاء بالطموحات خدمة للدين، ورفعة للوطن، والحفاظ على هوية المملكة (الإسلامية والعربية)، والتمسك بثوابت الدين والشريعة السمحة والقيم الأخلاقية، مع إخضاع المتغيرات لمصلحة الوطن، والأخذ منها بما يتوافق مع توجهات المملكة ومصالحها العليا، وضمان الحفاظ على استقرارها، فقد تجنَّبت المملكةُ الكثيرَ من الأزمات الاقتصادية والسياسية التي عصفت بكثيرٍ من بلاد العالم، وبقيت المملكة في منأى من الصراعات بفضل الله ومن ثم سياستها الحكيمة.

وذكر وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أ.د محمد بن عبدالله الشايع أن هذه الذكرى تعد هي الأجمل، والأجمل أن نستشرف بها آفاق المستقبل؛ لتبقى الذكرى حية، وتظل نبعًا نستلهم منه روعة الماضي وجمال الحاضر ورؤى المستقبل، تلك الذكرى التي رسمت ملامح وجدان وفكر المواطن السعودي؛ ليرى كيف تجلت عظمة الأجداد حين توحد هذا الكيان الكبير، وتبدلت معه الفرقة والتناحر إلى الوحدة والتكامل، ففي مثل هذا اليوم من العام 1351هـ - 1932م، سجل التاريخ مولد المملكة العربية السعودية بعد ملحمة البطولة التي قادها المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - طيب الله ثراه - فتوحد الجميع تحت راية التوحيد، وعمّ الأمن والأمان، وقامت دولة إسلامية فتية اعتلت موقعها بين الأمم،

وذكر مستشار معالي مدير جامعة المجمعة عميد معهد الملك سلمان للدراسات والخدمات الاستشارية أ‌.د. حمد بن إبراهيم العمران أن الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود بإنجازه العظيم سطّر أنصع صفحات تاريخ أمتنا، فوحد القلوب قبل أن يوحد البلاد، ووضع لبنة متينة على أساس راسخ نستظل بظلها اليوم، ونعيش تحت رايتها، فهذا اليوم الوطني الذي يمثل التحول في مفهوم الدولة المشكّلة من أقاليم إلى مفهوم الدولة الواحدة، الذي تجتمع فيه قلوب هذا الشعب العظيم مع قيادته الحكيمة لبناء هذه المعجزة، ومثلما كان اليوم الوطني تتويجاً لمسيرة الجهاد من أجل الوحدة والتوحيد، فقد كان انطلاقة لمسيرة جهاد أخرى هي مسيرة النمو والتطور والبناء للدولة الصاعدة الواعدة، فشق طريقها نحو التقدم والرقي في خطى واثقة في مختلف المجالات، وعلى شتى الأصعدة، إنه بحق يوم فارق، وحدث مشهود في تاريخ الجزيرة العربية،

وقالت وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الدكتورة جواهر بنت عبدالرحمن العمر: أتقدم عبر "الرياض" بالتهنئة لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان - حفظهما الله - والشعب السعودي بمناسبة اليوم الوطني لمملكتنا الغالية، وأضافت نحمد الله على 88 عاماً تمر علينا ومملكتنا الحبيبة تحقق الإنجازات العظيمة التي شاهدها المواطن والمقيم والزائر في ظل حكومتنا الرشيدة. إن لهذا اليوم ذكرى غالية على قلوبنا، انطلقت منها مسيرة البناء والتطوير المباركة، وتواصلت بعدها أيادي الخير والعطاء من ملوكنا الأوفياء - رحمهم الله - في نهضة شاملة، وأمن وأمان، وصولاً إلى ما نعيشه اليوم من خير ونماء وبناء في عهد الحزم والعزم والعطاء.

كما ذكر مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بالجامعة أ. أحمد بن عبدالعزيز الموسى أن حب الوطن نعمة من نعم الله، تستقر به نفوس الساكنين، وتتحرك للتنمية به همم المواطنين، واليوم تحل الذكرى الكريمة لليوم الوطني للمملكة العربية السعودية بما تمثله من مشاعر الحب والولاء ليعبر بها المواطن عن تقديره لملاحم بطولة التأسيس وجهود العطاء ومواصلة البناء الذي بدأه مؤسس كيان هذه الأمة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - طيب الله ثراه -.

وقال عميد كلية العلوم والدراسات الإنسانية برماح الدكتور بندر بن

عبدالعزيز اليحيى: ما أجملَ هذا الشّعورَ الذي يخالجنا حين تدورُ بنا هذه الذّكرى الغاليةُ على شعبنا، إنّها ذكرى اليوم الوطني الذي طوى فيه الإمامُ المُؤسّسُ، والملكُ المبجَّلُ، الملكُ عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - صفحةَ الشّتاتِ، والخلافِ ؛ ليفتحَ صفحةَ الوحدةِ، والتّكامُلِ، والتّعاضُدِ، مُعْلناً توحيدَ المملكةِ العربيّةِ السّعوديّةِ تحتَ رايةٍ واحدةٍ، ومسيرةٍ ناجحةٍ آلتْ إلى أبناء بررة، أقسموا على العطاءِ، وتعاهدوا على الوفاءِ، من أجلِ أن تبقى المملكةُ العربيّةُ السّعوديّةُ شامخةً بأبنائها، عزيزةً بدينها وبعروبتها وتاريخها.

وقال عميد شؤون الطلاب الدكتور خالد بن إبراهيم العفيصان: إن مناسبة اليوم الوطني مناسبة خالدة ووقفة عظيمة تعي فيها الأجيال قصة تأسيس وطن، وهي مناسبة عزيزة تتكرر كل عام لنتذاكر فيها توحيد هذه البلاد على يد قائدها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن - رحمه الله -، ونتابع مسيرة البناء من الوطن المعطاء كل عام، وأن من فضل الله تعالى ونعمته على هذا الوطن أن هيأ له قادة أوفياء، ساروا على نهج المؤسس، وأكملوا مشوار البناء والعطاء والتطور، وما رؤية المملكة العربية السعودية 2030 إلا خير شاهد على حرص قيادتنا على النمو والرقي والتطور لرفاهية الشعب المحب لوطنه وولاة أمره.

ورفع عميد كلية علوم الحاسب والمعلومات الدكتور محمد بن عبدالرحمن الشهري التهاني والتبريكات إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وإلى سمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وزير الدفاع - حفظهما الله -، وإلى كافة الشعب السعودي الكريم بمناسبة اليوم الوطني الثامن والثمانين للمملكة العربية السعودية، وقال: إن هذا اليوم يذكرنا جميعاً بذكرى تأسيس هذه البلاد المباركة على يد جلالة الملك المؤسس، الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - طيب الله ثراه -، والذي أرسى قواعد هذه البلاد على كتاب الله وسنة رسوله، وأسس قواعد هذه النهضة الكبرى التي شملت جميع مناحي الحياة.

وذكر عميد الدراسات العليا الدكتور فهد بن عبدالله الجدوع أن هذه المناسبة ستبقى في ذاكرتنا ماضيًا جميلًا ويوماً خالداً، نحمد الله فيه أولاً على نعمة التوحيد وجمع الكلمة، ثم نجدد فيه واجب الإخلاص والولاء للوطن ولولاة الأمر، وأضاف أن المواطنة الصالحة قيمة من القيم التي يمكن غرسها في نفوس الأبناء، وأولى الخطوات في طريق تحقيق المواطنة الصالحة هي غرس حب الوطن في نفوس أبنائه.

د. محمد الشايع
د. حمد العمران
أحمد الموسى
د. بندر اليحيى
د. خالد العفيصان
د. فهد الجدوع
د. محمد الشهري

قادة جامعة المجمعة لـ«الرياض»: نبارك للوطن حكومةً وشعباً ذكرى اليوم الوطني المجيد الثامن والثمانين لتوحيد هذا الكيان العظيم

توحيد المملكة.. محطة وطنية لاستمرار النهضة والمحافظة على الركائز

تحدث رئيس الجهاز العسكري بوزارة الحرس الوطني الفريق محمد بن خالد الناهض قائلاً: إن اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية ذكرى عزيزة نحتفل بها كل عام، ويستلهم منها أبناء هذا الوطن العظيم العبر والدروس لقيم التلاحم والأخوة والإيمان الصادق لمسيرة التوحيد، وإننا إذ نحتفل بذكرى يومنا الوطني نحاول أن نستحضر كل القيم والمفاهيم والتضحيات التي صاحبت بناء هذا الكيان العملاق.

وأضاف أن ذكرى اليوم الوطني الثامن والثمانين بمعانيها الخالدة يتواصل فيه الماضي التليد بالحاضر المجيد المشرق ليبث روح الطموح وليجدد العهد في نفوس أبناء الوطن الشامخ على المزيد من التكاتف والتلاحم والعمل بأمانة وإخلاص في تحمل المسؤولية تجاه وطننا ومقدساتنا العظيمة، والمضي قدماً بعزيمة وإرادة قوية وإيمان راسخ بالأهداف السامية النبيلة في بناء المستقبل.

وذكر أن ما تعيشه مملكتنا اليوم من تطور في كافة مناحي الحياة بما في ذلك القوات العسكرية والتي تحظى بالدعم غير المحدود من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله- ما هو إلا تأكيد على الاهتمام الكبير الذي توليه قيادتنا الرشيدة لقواتنا العسكرية لاستمرار التطور والرقي بما يناسب مع مكانة المملكة على المستوى الاستراتيجي.

مناسبة غالية

وقال سعادة مساعد سمو وكيل الحرس الوطني للجهاز العسكري بالقطاع الغربي اللواء ركن تركي بن حمود العنزي إن ذكرى اليوم الوطني مناسبة غالية على قلوبنا تطل علينا كل عام ويتجدد فينا الوفاء والفخر والاعتزاز بهذا الكيان الكبير الذي نعيش تفاصيله كل لحظة ونستنشق الهواء النقي من كافة أرجائه بكل حب ووفاء وكيف لا نكون أوفياء ومحبين لوطن يبذل الغالي والنفيس لرقي الإنسان في كل بقعة على هذه الأرض الطيبة، فنحن نعتبر ذكرى اليوم الوطني فرصة سنوية متجددة تحيي في النفوس ذكرى مجيدة، قوامها أن هذا الوطن في القلب والوجدان، وأن حبه يسري في دم كل مواطن ومواطنة دون مواربة أو رياء أو مصلحة.

وذكر أن المحور الأمني مرتكز أساسي مهم سعى المؤسس -طيب الله ثراه- لتحقيقه من ضمن الأولويات لأهميته لإنسان هذه الأرض ليعيش حياته ويأمن على ماله وعرضه، وبعد أن منّ الله على هذا الوطن بنعمة التوحيد والأمن انطلق المؤسس للاهتمام بالمرتكزات الأخرى وتم إطلاق العديد من المشروعات التنموية والإصلاحية والتعليمية التي كانت كفيلة بأن تكون عجلة التنمية حافزاً قوياً لدفعها قدماً إلى الأمام، وكانت تلك المشروعات بذرة لثمار أوفر في السنوات التي تلت مرحلة البدايات والتأسيس، حيث إنه -طيب الله ثراه- هيأ السبل لمن يأتي بعده لإتمام ما أسسه من قواعد تكفل تحقيق النهضة والازدهار، وهذا ما تـمَّ بفضل الله في كافة المسارات التعليمية والصحية والخدمية بكافة أشكالها، ولم تقتصر جهود الملك المؤسس -طيب الله ثراه- على الشأن الداخلي فحسب بل عمل على أن تصبح المملكة بما تمتلكه من مقومات دينية واقتصادية وجغرافية وثقافية دولة ذات شأن وحضور مؤثر على المستويين الإقليمي والعالمي.

وأضاف: اليوم في هذا العهد الزاهر الميمون عهد سيدي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين تعيش بلادنا اليوم نقلة نوعية غير مسبوقة نالت احترام العالم بما قدمته للوطن والمواطن، وندرك تماماً حجم الجهد المبذول وخلفه إصرار كبير بأن تتصدر المملكة واجهة العالم العصري بقوة إرادة قيادتنا الحكيمة التي لا تدخر جهداً في سبيل دعم عجلة التنمية للبلاد.

فخر واعتزاز

وقال سعادة رئيس هيئة الاستخبارات بوزارة الحرس الوطني اللواء فيصل بن سعيد الشهراني: يُمثل اليوم الوطني لبلادنا الغالية مناسبة مجيدة، نستقبلها بمشاعر الفخر والاعتزاز في الأول من الميزان من كل عام، وتعيدنا إلى يوم توحيد هذا الكيان الكبير على يد المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن -طيَّب الله ثراه- الذي استطاع بتوفيق من الله عز وجل ثم بإيمانه الراسخ وعزيمته القوية أن يرسي قواعد هذا البناء الشامخ ويشيّد منطلقاته وثوابته التي ما زلنا نستلهم منها الدروس والعبر لتنير حاضرنا ونستشرف بها ملامح ما نتطلع إليه من الرقي والتقدم في جميع المجالات في ظل حكومتنا الرشيدة بقيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -يحفظهما الله-.

وأضاف: ذكرى يوم الوطن هي ذكرى تاريخية نتأمل بين صفحاتها سيرة جلالة الملك عبدالعزيز -يرحمه الله-، لنقرأ تاريخه، ونسترجع ما قام به من أعمال عظيمة لندرك أن الباري عز وجل قد هيأ لهذه البلاد رجلاً من أبنائها حمل راية التوحيد وسعى لجمع الشتات، داعياً إلى التآخي والتلاحم وقاد هذه البلاد المباركة لتأخذ مكانتها الريادية كونها بلاد الحرمين الشريفين ومهوى أفئدة المسلمين في كل بقاع العالم، وبفضل الله وتوفيقه تمَّ له ما أراد، فانطلقت بلادنا نحو الاستقرار والأمان حتى أصبحت مثالاً يُحتذى في وحدتها السياسية وترابط نسيجها الوطني الذي يزداد تماسكاً وقوة يوماً بعد يوم.

نمو وتطور

وقال سعادة قائد الشرطة العسكرية بوزارة الحرس الوطني اللواء ركن عواض بن حصيبان المطيري: تحل من جديد ذكرانا الراسخة لليوم الوطني لبلادنا الغالية في عامها الـ 88، لنحتفل جميعًا كمواطنين سعوديين فخورين بانتمائنا إلى هذه الأرض الطاهرة، ومفاخرين بالنمو والتطور والازدهار الذي تشهده مختلف مرافق الدولة -بفضل الله- ثم جهود ترسيخ وحدتنا على يد مؤسس هذا الكيان العظيم الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- وأبنائه البررة من بعده، وحتى هذا العهد الزاهر تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله-.

وأضاف: في ضوء ما نلمسه جميعاً من تطور ونماء تعيشها بلادنا الغالية في هذه الفترة المضيئة من تاريخها الحديث ندرك جميعا أن (رؤية المملكة 2030) أضاءت نبراسا ومهدت طريقا لا مكان فيه سوى للعمل على تحسين الواقع وتحويلنا إلى مجتمع منتج وفق نهج إداري واقتصادي دقيق لبناء وطن يسوده الرخاء ويظله الأمان، وليستمر بناء الإنسان ورعايته والعناية به لكي يؤدي دوره الإنساني والحضاري المأمول وهو الذي امتلك الوسائل التي تساعده على المشاركة الفاعلة في إعمار هذا الكون.

وأشار إلى أن ما نعيشه اليوم في عهد الحزم هو امتداد لحرص القيادة الرشيدة على ترسيخ مكانتنا كدولة ذات حضور مؤثر وفاعل في المشهد الدولي، وهو عهد العزم على تحقيق الآمال الكبيرة على مستوى الوطن، ويأتي كل هذا في ظل تمسكنا بالمنهج القويم لهذه البلاد في جميع أمورها، والسعي الراسخ إلى تحقيق الأمن والاستقرار للبلاد وساكنيها، ليعم بذلك الرخاء والرفاه في كافة أرجاء الوطن.

ميلاد أمة

وقال سعادة مدير عام الإدارة العامة لشؤون الضباط بوزارة الحرس الوطني اللواء جميل بن ساعد العميري: إن ذكرى اليوم الوطني التي تُصادف الأول من برج الميزان، الموافق ليوم 23 سبتمبر من كل عام ستبقى -بمشيئة الله- حاضرة ّجسدت العبقرية السعودية الفذة في توحيد قبائل الجزيرة العربية على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن في ذاكرة أجيال الوطن، ونابضة في قلوب أبناء المملكة، لأنها تحكي قصة ميلاد أمة اكتسبت من أرضها العربية الصحراوية أبرز سماتها؛ نقاء المياه، وصلابة الجبال، وامتداد الرمال، وشموخ النخيل؛ فأصبحت عمق الخليج الاستراتيجي، وعاصمة القرار العربي، وقلب العالم الإسلامي، وفي مصاف دول العالم المؤثرة باستقرارها السياسي، ودورها الإقليمي، وثقلها في المجال الاقتصادي، حيث حققت تقدماً كبيرا في هذا المجال، وهي تتمتع اليوم باقتصاد قوي ومتين بفضل السياسات الاقتصادية الحكيمة، التي انتهجتها وأسهمت بشكل كبير في تعزيز دعائم الاقتصاد المحلي، واستقرار الأسواق، فضلاً عن تجنيب المملكة آثار الأزمات الاقتصادية التي عصفت بالاقتصاد العالمي.

مرحلة تجديد

وقال سعادة رئيس هيئة العمليات بوزارة الحرس الوطني اللواء عبدالله بن مضحي المضحي نعيش اليوم ذكرى عظيمة ويوما تاريخياً، هي ذكرى اليوم الوطني، التي تعد مرحلة تجديد للعهد والوفاء اللذين تسير عليهما الدولة منذ تأسيسها على يد المؤسس الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه -، ولتستمر مسيرة أمة تجسدت وحدتها في الالتزام بدين الإسلام الحنيف، والدعوة إليه، واتباع كتاب الله وسنة سيدنا محمد -عليه الصلاة والسلام- وتطبيق الشريعة، حيث إن المملكة قيادة وشعبا جعلت من هذه الذكرى محطة وطنية للاستزادة من قوى الدفع لاستمرار النهضة والمحافظة على الركائز التي أقامها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن، -طيب الله ثراه-.

وأضاف أن القيادة ظلت تعي بعمق وحكمة معنى أن يكون الاحتفال بذكرى اليوم الوطني كل عام انطلاقة جديدة، وها هي المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -أيده الله- وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، تحقق معنى الانطلاقة سياسيا واقتصاديا واجتماعياً؛ فاستراتيجية «رؤية المملكة 2030» بما تحويه من خطط وبرامج مدروسة؛ تبشر بمستقبل أكثر إشراقاً؛ فمن ثمرات «الرؤية» والتطبيقات المرحلية لبرامجها قوة الاقتصاد الوطني وفتح الفرص أمام المواطن؛ خاصة المرأة السعودية، في سوق العمل.

علامة مضيئة

وقال سعادة رئيس هيئة الإمداد والتموين بوزارة الحرس الوطني اللواء محمد بن عبدالله السبيعي: يستمد اليوم الوطني أهميته من اسمه بوصفه مناسبة وطنية تتكرر سنوياً على النمو الذي يشهد على الإنجازات التي بتوارثها جيل عن جيل وخلف عن سلف، واليوم الوطني يشكل يوماً مشهوداً في تاريخ الوطن حيث يرمز إلى توحيد المملكة على يد مؤسس ورجاله الأبطال مما يجعل منه علامة مضيئة كلما تجلت في الأفق استذكر الأحفاد مآثر الأجداد وذلك من خلال الربط بين الماضي والحاضر واستشراق المستقبل، وهذا اليوم يعتبر يوماً من أيام الوطن إذ توحدت فيه البلاد واجتمع شمل الشعب تحت قيادة المؤسس فحل الانسجام والتآلف محل التنافر والتناحر وغابت شمس التخلف والفرقة لتسطع شمس التحضر والوحدة وذكرى اليوم الوطني تلهب الحماس نحو الوطنية الصحيحة لما يرمز إليه هذا اليوم من حب الوطن وصدق الانتماء إليه، وحب الوطن والإخلاص في خدمته هو المحك الذي يقاس به إخلاص المواطن باعتبار أولى الفضائل خدمة الوطن وشرف المواطن وقيامه بالواجب مرتبطان بهذه الخدمة.

وأضاف: من ما يميز اليوم الوطني لهذا العام أنه يحل والمملكة منهمكة في تنفيذ رؤيتها (2030) الأمر الذي يتعين معه ربط هذه المناسبة وما يتطلب من إصلاحات وطنية بهدف وضع الرؤية في قالبها الوطني عبر هذا اليوم الذي يجمع بين الأصالة والمعاصرة.

منعطف تاريخي

وقال سعادة رئيس هيئة الطيران بوزارة الحرس الوطني اللواء طيار ركن شداد بن ناصر الأسمري في مثل هذا اليوم من كل عام تمرّ بنا ذكرى عطرة ذكرى قيام الآباء والأجداد بقيادة المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل بوضع لبِنات هذا البناء الشامخ ليُشكّل ذلك علامة فارقة ومنعطفا تاريخيا مهما لبناء وطنٍ ليس كالأوطان وبلدٍ ليس كالبُلدان وطناً يحوي أقدس وأطهر بقعتين على وجه الأرض هما مكّة المكرمة والمدينة المنورة، مهبط الوحي وأرض الرسالة، يقول صلّى الله عليه وسلم في شأن مكّة المكرمة وهو مهاجراً منها إلى المدينة المنورة (وَاَللَّهِ إنَّكِ لَخَيْرُ أَرْضِ اللَّهِ، وَأَحَبُّ أَرْضِ اللَّهِ إلَى اللَّهِ، وَلَوْلَا أَنِّي أُخْرِجْتُ مِنْكِ مَا خَرَجْتُ). رَوَاهُ أَحْمَدُ وَابْنُ مَاجَهْ وَالتِّرْمِذِيُّ وَصَحَّحَهُ، وفي المدينة استكملت الرسالة وتم الدين وبها مسجد وقبر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ونحن في هذه البلاد نفخر ونفاخر بأننا كحكومة وشعب نخدم وندافع عن بلد يحوي هاتين البقعتين الطاهرتين ولسنا كغيرنا من بلدان العالم ونحن مغبوطون بهذه المكانة والعالم أجمع والإسلامي بالأخصّ ينظر لنا نظرة خاصة يضعنا في مكانة مرموقة وهذا قدرنا وهو شرف نعتز ونفتخر به وهو مما يحتّم علينا وعلى كافة المستويات والأصعدة الفردية منها والمؤسساتية شعبيّة كانت أو أهليّة أو حكوميّة أن نبذل الغالي والنفيس وأرواحنا للحفاظ على هذه المكانة التي وهبنا الله إيّاها بحفظ وحدة هذه البلاد واستمرار نمائها واستقرارها وكما قال الشاعر أحمد شوقي:

وَلِلأَوطانِ في دَمِ كُلِ حُرٍ

             يداً سَلَفَت وَدَينٌ مُستَحِقُّ

ملحمة بطولية

وقال سعادة قائد لواء التدخل السريع الخاص الأول بوزارة الحرس الوطني اللواء محمد بن خلف العنزي بأنه بمشاعر الفخر والاعتزاز البالغة ومن أعماق قلوبنا نحتفي اليوم بذكرى اليوم الوطني الأغر الـ88 للمملكة، نستذكر فيها الملحمة البطولية التاريخية للملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل -طيب الله ثراه- والتي وحد فيها أرجاء هذه البلاد بعد تناثرها وتناحرها بدولة حديثة المملكة العربية السعودية.

وأضاف: التدخل السريع الخاص الأول بأنه وخلال فترة زمنية وجيزة بمقاييس الأمم شهدت بلادنا الغالية قفزات تنموية هائلة وتحولات كبيرة فرضت على العالم أن يقف احتراماً للمنجز السعودي في مختلف المجالات، وخاصة تلك المعنية ببناء الإنسان لأداء دوره في مواصلة رحلة الإنجاز الشامخ التي بدأت منذ اليوم الأول لتأسيس المملكة على يد المغفور له إن شاء الله الملك عبدالعزيز وأبنائه الملوك البررة سعود وفيصل وخالد وفهد وعبدالله -رحمهم الله-، حتى هذا العهد الزاهر الميمون عهد سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية، وسيدي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهم الله-، وكانت السمة الأبرز في المشروع التنموي السعودي الجبار شموله لجميع القطاعات وكافة المناطق، وعلو حجم منجزاته ومكانة بلاده التي تجاوزت عنان السماء، لقد ولدت المملكة كبيرة رائدة في العالمين العربي والإسلامي تدافع عن قضايا الأمة وتحمل همومها.

راحة ورفاهية

وقال سعادة قائد سلاح الإشارة بوزارة الحرس الوطني اللواء مهندس عبدالعزيز بن عبدالرحمن التويجري: تمثّل حفاوتنا باليوم الوطني الثامن والثمانين لبلادنا الغالية كل عام حدثاً عظيماً نظراً لما لهذا اليوم من أهميّة كبيرة حيث أعلن فيه عن قيام الوحدة بين أجزاء هذا الوطن والتي أرسى قواعدها الملك الباني عبدالعزيز بن عبدالرحمن -طيب الله ثراه-، وما عصر سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -أيده الله- إلا امتداد لعطاءات الخير والنماء، حيث أولى -حفظه الله- جل اهتمامه ورعايته بالوطن وأبنائه والوقوف بجانبهم وتأمين كل سبل العيش الكريم وتوفير الراحة والرفاهية لهم في شتى المجالات وتجلت أجمل صور المواطنة الحقة في وقوف أبناء هذا الوطن صفاً واحداً مع قيادته الحكيمة ضد كل فكر متطرف من أجل حماية الوطن والحفاظ على أمنه واستقراره مستمدين العون والتوفيق من الخالق عز وجل.

اللواء ركن تركي العنزي
اللواء فيصل الشهراني
اللواء ركن عوض المطيري
اللواء جميل العميري
اللواء عبدلله المضحي
اللواء محمد السبيعي
اللواء طيار ركن شداد الأسمري
اللواء محمد العنزي
اللواء المهندس عبدالعزيز التويجري

قيادات الحرس الوطني يُجددون الولاء للقيادة في يوم الوطن

اكتست منشآت الحرس الوطني شرق الرياض اللون الأخضر ابتهاجا باليوم الوطني الـ88 للمملكة.

وتزينت المدينة الصحية، وكافة منشآت الحرس الوطني، بصور القيادة، وبالعلم السعودي، احتفاءً بالمناسبة الوطنية الغالية على الجميع.

اللون الأخضر يزين المدينة الصحية

منشآت الحرس الوطني تكتسي اللون الأخضر

قال اللواء متقاعد يحيى سرور الزايدي: "وطن الأمجاد يحق لأبنائه أن يفاخروا فيه.. في 88 عاما صنعنا في هذا الوطن المعجزات وحققنا الأحلام، ونتطلع الآن إلى مستقبل زاهر نزاحم فيه الدول العظمى، مهما قدمنا لهذا الوطن العظيم وقيادته الرشيدة لن نفيهم حقهم، فالجميع اليوم في كافة دول العالم ينظرون إلى التطور والقوة التي تعيشها المملكة"، مشيداً بالمشروعات العملاقة التي تنفذها حكومتنا الرشيدة في كافة المناطق والمجالات المختلفة والتي ستعود بالنفع والازدهار على الوطن والمواطن، مؤكّداً أنّ أبناء المملكة اليوم وكل يوم يقفون احتراما وتقديرا للوطن ونفديه بأرواحنا ليعيش هذا الوطن شامخا.

وأشار الزايدي إلى أننا نعيش اليوم تحت راية واحدة، داعين الله تعالى أن نكون قادرين على تقديم كل ما بوسعنا للوطن وأن نفرح ونحن على ثقة تامة بأن الجميع سيفرح في ظل الأمن والأمان الذي نعيشه، مما يجعلنا نحرص على أن تستمر هذه الفرحة طوال الأعوام القادمة، ويجب علينا أن نكون لحمة واحدة متماسكين ندحر كل الإشاعات، ونقف صفا واحدا ضد من يحاول المساس بالوطن وقيادته وشعبه وننبذ كل الظواهر السلبية التي تحاول زعزعة أمننا، فالوطن أمانة وهو مسؤولية الجميع في أن نضع أيدينا في يد القيادة لدحر من يغيضهم وهذا يجسد الاستقرار والحب بين أبناء الوطن وقيادتهم.

من جانبه أكد رجل الأعمال مشعل سرور الزايدي أنّ اليوم الوطني الـ 88 حدث تاريخي عظيم يجعلنا من خلاله نستذكر الماضي، وتاريخ تأسيس المملكة على يد المغفور له الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه-، الذي استطاع بكل عزيمة وشجاعة أن يوحد الجزيرة العربية المترامية الأطراف تحت راية واحدة، وأن يبدلها بعد المناحرات والنزاعات، بالأمن والأمان ورغد العيش في كافة أقطار البلاد، وقال الزايدي: "هذا الحدث العظيم الذي نحتفل فيه ببطولات المؤسس والوطن والإنجازات المختلفة على كافة الأصعدة المحلية والدولية، يجعلنا نحمد الله كثيرا في أننا نعيش في هذه البلاد التي تحظى برعاية متواصلة من كافة أبناء وأحفاد المؤسس، الذين يسعون لراحة المواطنين وتذليل العقبات أمامهم في كل موقع".

واعتبر الزايدي هذا اليوم مختلفا عن بقية الأيام، إذ تكسوه الأفراح من قبل المواطنين والمقيمين الذين يعبرون عما بداخلهم من حب وولاء وانتماء لهذا الوطن الغالي، الذي قدم الكثير والكثير للشعب السعودي الأصيل وللمقيمين أيضا، إذ حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان، على غرس القيم في نفوس أبنائنا وإشعارهم بقيمة الوطن من خلال ما يقدم من أجلنا لنكون أكثر نماء وتطورا، وأن نكون في مصاف دول العالم التي تُسخر كل جهودها وطاقاتها لأبنائها المواطنين عبر التوجيه والتوعية الصحيحة التي تجعلهم أكثر حبا وولاء وانتماء لهذه البلاد الطاهرة.

ولفت الزايدي إلى أن هذا اليوم الذي نفرح فيه يفرح معنا المسلمون من بقاع المعمورة، كون المملكة قبلة المسلمين وبها المسجد النبوي الشريف والحرم المكي اللذان يقدم إليهما المسلمون ويحظيان باهتمام فائق من قبل القيادة الرشيدة، وذلك من أجل خدمة هؤلاء المسلمين، ونبتهل إلى الله بأن يحمي بلادنا، ويديم علينا نعمة الأمن والأمان في ربوع مملكتنا الحبيبة. واستشهد الزايدي بأن مسيرة المشروعات والعمل خلال السنوات الماضية مستمرة دون توقف، والمشروعات مستمرة والجهات تنفذ خططها وتطبقها على الواقع، وكذلك المشروعات التي تنفذها حكومتنا الرشيدة في الحرمين الشريفين وتأتي لخدمة ضيوف الرحمن وبيت الله الحرام، كذلك الطرق التي تم تعبيدها والجامعات والوزارات التي تم تشييدها، خلال فترة وجيزة.

مشعل الزايدي

يحيى الزايدي: يحق للأبناء المفاخرة بوطن الأمجاد

قال رجل الأعمال فهد بن حسين العجمي: "اليوم الوطني مناسبة عزيزة تتكرر كل عام نتابع من خلالها مسيرة النهضة العملاقة التي عرفها الوطن ويعيشها في كافة المجالات، حتى غدت المملكة وفي زمن قياسي في مصاف الدول المتقدمة، بل تتميز على كثير من الدول بقيمها الدينية وتراثها وحمايتها للعقيدة الإسلامية وتبنيها الإسلام منهجاً وأسلوب حياة، حتى أصبحت ملاذاً للمسلمين، وسخرت للحرمين الشريفين وقبلة المسلمين جُل اهتمامها، وبذلت كل غالٍ في إعمارهما ومازالت تواصل هذا النهج في ظل قيادة خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين".

فيما أشار رجل الأعمال فهد بن عبدالعزيز العجمي إلى أنّ اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية مناسبة مميّزة محفورة في الذاكرة والوجدان، هذا اليوم الّذي تحقّق فيه التكامل والوحدة، وأزيلت الفرقة والتفكك، هو اليوم الّذي يشهد له التاريخ بمدى التطوّر والازدهار الّذي حصل، لهذا الكيان ومنزلته المرموقة بين الأوطان.

رجل الأعمال فهد بن حسين العجمي

العجمي: مناسبة عزيزة
لمتابعة مسيرة النهضة

رفع أمين منطقة الرياض المهندس طارق بن عبدالعزيز الفارس التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله- بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الثامن والثمانين للمملكة.

وقال في كلمة له بهذه المناسبة: نعيش اليوم بكل فخر واعتزاز الذكرى الـ88 لتوحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -طيب الله ثراه- ورجاله الأوفياء الذين الذين قدموا أنفسهم بكل تضحية لقيام دولة حديثة تخدم الإسلام والمسلمين وتعنى بالحرمين الشريفين.

وأضاف: إننا نعيش اليوم في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -وفقه الله- في ظل قيادته الحكيمة عهداً ميموناً وعزٍاً ظاهراً وعزم على تحولٍ وطني لمستقبل زاهر في رؤية حكيمة وثاقبة -المملكة 2030- بإشراف ومتابعة من سمو ولي العهد الأمين -حفظه الله-.

وأكد على أن المملكة تشهد تطوراً وازدهاراً شاملاً في جميع المجالات وعملاً دؤوباً على نماء الوطن في ظل دعم حكومة رشيدة وشعب وفي مخلص لدينه وبلاده.

ودعا المولى عز وجل أن يحفظ قادة هذه البلاد وأن يديم على مملكة الخير الأمن والأمان والتقدم والرخاء.

أمين الرياض: المملكة تشهد تطوراً
 وازدهاراً شاملاً في جميع المجالات

قال مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية د. سليمان بن عبدالعزيز السحيمي: إن أبناء المملكة يفخرون في يوم الاحتفال باليوم الوطني الثامن والثمانين بانتمائهم لهذه الأرض الطاهرة المباركة، التي توحدت تحت راية التوحيد على يد الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه -، في 23 من سبتمبر في العام 1932م.

وأضاف في تصريح له بهذه المناسبة: يوم مجيد تبتهج فيه البلاد، وتعم السعادة المواطنين كافة، احتفالاً باليوم الوطني، ونستذكر فيه الأمجاد التي سطرت، والإنجازات المتلاحقة التي أنعم بها الله عز وجل على المملكة، حتى أصبحت في مصاف دول العالم الكبرى التي تمتلك التأثير والقوة، التي تستمد من ديننا الحنيف، ثم من حكومتنا الرشيدة بداية من مؤسس هذه البلاد - رحمه الله -، مروراً بأبنائه الملوك

  • رحمهم الله -، وصولاً إلى عهد الحزم والعزم والتنمية الشاملة، عهد مليكنا المفدى، خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله -.

وبين أن ذكرى اليوم الوطني الـ88، مناسبة عزيزة يعيشها وطننا الشامخ هذا العام، ويحتفل فيها الشعب ويستلهم فيه الإنجازات المسطرة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -، وهو عهد شهدت فيه المملكة قفزات عدة في المجالات كافة، وتواترت فيه التنمية المثمرة بإنجازات متلاحقة على المستويين الخارجي والداخلي بشتى مجالاته ومنها الصحية التي تحظى بضخ كبير من الميزانية سنوياً، مما أسهم في تطورها بشكل مضاعف على مختلف المستويات الوقائية منها والعلاجية، إضافة إلى افتتاح وتنشيط المراكز المتخصصة، فضلاً عن الطفرة الإيجابية في الكوادر السعودية، وهو دليل واضح وجلي على اهتمام حكومتنا الرشيدة بحياة المواطنين وتوفير سبل راحتهم.

ومضى إلى القول: نتشرف في الخدمات الطبية بوزارة الداخلية بأن نكون أحد تلك الروافد لمنظومة الصحة في بلادنا الغالية، التي تحظى باهتمام ومتابعة كبيرة من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز، وزير الداخلية الذي يحرص من خلال توجيهاته الحثيثة على ضرورة تقديم أفضل الخدمات لمختلف منتسبي قطاعات الوزارة وأسرهم، العسكرية منها والمدنية، وهو ما أسهم بشكل كبير في توفير جودة صحية نوعية - ولله الحمد والمنة -، ونطمح لمزيد من التميز في المستقبل القريب من خلال تطبيق مقومات النجاح العالمي والمحلي في مجال الصحة، وتقديم العلاج بإذن الله تعالى.

د. السحيمي:  اليوم الوطني ذكرى مجيدة لوطن شامخ

رفع نائب وزير التعليم د. عبد الرحمن بن محمد العاصمي لتهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله-، وللشعب السعودي الكريم بمناسبة اليوم الوطني الـ 88 للمملكة.

وقال العاصمي: نستحضر في هذه المناسبة تاريخاً وطنياً مجيداً عنوانه الإيمان بالله، والثبات على الحقّ، وسموّ الفكر، ونزاهة الغايات، ابتداءً من عهد الملك عبدالعزيز -رحمه الله- الذي أرسى دعائم الوحدة، مروراً بأبنائه الملوك البررة الذين واصلوا مسيرة البناء والإنجاز، وقادوا ركب المخلصين من أبناء هذا الوطن لترسيخ دعائم رفعته وازدهاره، فكانوا جميعاً نماذج خالدةً لا زلنا نقتبس من سيرهم العطرة أفضل الأمثلة على الإخلاص للوطن والسعي الدؤوب لتعزيز مكانته بين الأمم.

وأوضح نائب وير التعليم أنّ العهد الميمون لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين -أيّدهما الله- يمثّل حقبة استثنائية من الإنجاز على المستويين الداخلي والخارجي للمملكة، فعلى المستوى الداخلي كان الشأن السعودي المحليّ موضع اهتمام كبير من قيادة المملكة التي شهدت إنجازات نوعية وكمّية يأتي في طليعتها إطلاق رؤية المملكة 2030 وما تضمّنته من مشروعات كبرى بدأت المملكة تقطف ثمارها على مستوى تعزيز قدرة الاقتصاد الوطني وتنويع مصادره وتقليص حجم اعتماده على النفط، إضافة إلى رفع جودة الخدمات المقدّمة إلى المواطنين في مختلف القطاعات كالتعليم والصحّة والإسكان والنقل وغيرها، فضلاً عن الاهتمام الكبير الذي يوليانه للحرمين الشريفين، ومواصلتهما قيادة جهود المملكة في خدمة القرآن الكريم والعناية بالسنة النبوية الشريفة.

أما على المستوى الخارجي فأوضح نائب وزير التعليم أنّ المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين عزّزت دورها القيادي للأمتين العربية والإسلامية، وأظهرت متانة في علاقاتها مع العالم الخارجي وتأثيراً سياسياً كبيراً على الخارطة الدولية، ومرونة وثقةً في التعامل مع مختلف القضايا الدولية، كما قادت الجهود الإقليمية والدولية في محاربة الإرهاب وفق استراتيجيات شمولية ذات أبعاد فكرية وأمنية وعسكرية، حتى صارت المملكة ركناً أساسيّا في كلّ الجهود الدولية لتعزيز الأمن والسلام العالميين، مقدّمةً بذلك النموذج الأصيل عن ديننا الحنيف ورسالته السمحة التي جاءت رحمةً للعالمين.

واختتم العاصمي تصريحه مؤكداً أننا نحتفل هذه الأيام باليوم الوطني ومملكتنا تنعم بقيادة حكيمة تضع نصب أعينها خير الوطن والمواطن ولا تألو جهدا في سبيل ذلك، مشيراً إلى أن هذه المناسبة تمثّل فرصة لتجديد ولائنا لقيادتنا، وتأكيد انتمائنا لمملكتنا، والتمسّك بهويتنا الوطنية، سائلاً الله سبحانه وتعالى أن يحفظ وطننا وقيادتنا وشعبنا، وأن يعيد هذه المناسبة علينا وقد تحقّق لهذا الوطن الأعزّ ما يصبو إليه من رفعة وازدهار في ظلّ قيادته الرشيدة.

نائب وزير التعليم:
في يوم الوطن نستحضر تاريخاً وطنياً مجيداً

أكد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ د. عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس أن ما ننعم به اليوم من التوحيد والأمن والاستقرار، والرخاء والتقدم والازدهار؛ لهو من فضل الله أولاً، ثم مما مّن الله به علينا من الوحدة والجماعة في مملكتنا، ومما تجذر من التلاحم بين أبناء الشعب والقيادة، فلقد أذن الله لهذه البلاد بالاجتماع بعد الفرقة، والتوحيد بعد الشقاق على يد الملك المؤسس فنعمت البلاد والعباد بالخير والبركة والرخاء.

مستطرد: إن الملك المؤسس عمل على توحيد الكلمة ورأب الصدع بين مختلف الأفراد والجماعات والقبائل، وقد أبان -رحمه الله- عن منهجه في الوحدة والاعتصام بقوله: «أنا مسلم وأحب جمع الكلمة وتوحيد الصف، وليس هناك ما هو أحب إليَّ من تحقيق الوحدة».

ثم أردف أقواله بالأفعال ونِعَّما هي، فلنلهج بالشكر يجلله حب وفخر وعهد زاهر مخضرُ، وإن ما نشهده اليوم من أمن وريف، ومجد مؤثل منيف، لهو من فضل الله تعالى ثم مما مَّن الله تعالى به على هذه البلاد من ولاة أمر ينهجون النهج الإسلامي القويم، من التآلف والوئام، والتعاضد، والاعتصام فساروا جميعا على الدرب القويم والذي لا يبغون عنه حَولا، وإنه لدرس للأجيال الناشئة أن يسيروا على نهج أسلافهم في التوحيد والوحدة مع استثمار وسائل العصر وتقاناته، والبعد عن المسالك الملتوية المضللة والمخالفة لمنهجهم العقدي وانتمائهم الفكري وولائهم الوطني.

وأضاف د. السديس مذكراً بأن الوِحدة الدينية والوطنية في أصول شريعتنا الغراء من الضروراتِ المحكمات، والأصولِ المسلَّمات، كما هي من أسس الأمن والاطمئنان، ودعائم الحضارة والعمران، فنحمد الله عز وجل الذي جعل محبة الأوطان فطرة لدى بني الإنسان حيث أمر سبحانه بالائتلاف وارشد إلى الاعتصام بحبل الجماعة عملاً وعرفاناً، وإنه بهذا التوحيد وهذه الوحدة قد أقامت المملكة أصلا متيناً من أصول الدين، وأقرت أعين الموحدين.

مختتماً تصريحه بالدعاء لخادم الحرمين الشريفين أن يجزه الله خير الجزاء كفاء ما قدم للإسلام والمسلمين، وما أولى به من اهتمام للمسجد الحرام والمسجد النبوي، وأن يديم في سماء المجد ارتقاءه، وأن يسبغ عليه لباس الصحة والعافية، وأن يبارك عمره وصالح أعماله، وأن يشد أزره بولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

السديس: ذكرى محفورة
في الوجدان بأمل يتجدد كل عام

أكد مدير عام مدارس جيل الريادة عبدالهادي بن عبدالله بن سفران أن اليوم الوطني الثامن والثمانين للمملكة العربية السعودية ذكرى سنوية غالية على الجميع يستذكر فيها المواطنون تاريخ الوطن وما تحقق من منجزات تاريخية على يد مؤسس هذه البلاد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن طيب الله ثراه.

وقال عبدالهادي في كلمة لـ «الرياض» بهذه المناسبة: «عندما بدأ الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه توحيد المملكة العربية السعودية واستعادة حكم أسلافه، كانت الجزيرة العربية تمر بمتغيرات سياسية اجتماعية اقتصادية خطيرة، وكانت الجزيرة العربية آنذاك وما تمر به من شتات ومن فقر ومن خوف بعيدة عن اهتمام أي قوة عالمية ولم ينظر أحد لحالها ولما يعانيه سكانها من شظف العيش وانعدام الأمن».

وأضاف: «وحده الملك عبدالعزيز الذي آمن بأن هذه البقعة الجغرافية تستحق واقعاً إنسانياً أفضل، راهن الكثير على استحالة ذلك في ظل واقع مأساوي تفتر عنده عزائم الدول فكيف عزائم الرجال، وكسب الرهان وخسروا، حيث بنى طموحه على ركنين رئيسيين: إيمانه بالله تعالى وأنه لن يخذله، وإيمانه بتاريخ أسرته المشرف الذي وإن سقطت سلطتهم سياسياً مرتين، إلاّ أن سلطتهم الشعبية والاجتماعية بقيت في وجدان وذاكرة سكان الجزيرة العربية، وقد مر بين تاريخ فتح الرياض وبين أول يوم وطني للمملكة العربية السعودية 32 عاماً. يسميها البعض ملحمة والبعض الآخر كفاح وكلها تليق بتلك المرحلة.

وأشار إلى أنّ تلك المرحلة قريبة نسبياً وما زالت بعض ذكرياتها تنقل من أفواه معاصريها، وما زالوا يذكروننا بمرّ العيش حينها وانعدام الأمن في هذه الأرض الشاسعة.. ولكن في مثل هذا اليوم منّ الله علينا بتوحيد تلك الأطراف المترامية والأعراق المتناحرة على يد المؤسس طيب الله ثراه وابتدأ عصر المملكة العربية السعودية وبدأ الازدهار في كل مجالات الحياة.. ونحن كمواطنين إذ نستذكر تلك المرحلة وذلك الإنجاز التاريخي، فإننا نعتبر أن كل يوم يمر على هذه البلاد تحت قيادتنا الرشيدة ممثلة بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين أمل الشباب الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، هو يوم وطني لما نشعر به من إنجازات عظيمة على كافة المستويات والصعد.

بن سفران: المؤسس كسب
رهان التوحيد.. وخسر المثبطون

رفع صاحب السمو الأمير سلطان بن سعد بن خالد، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى دولة الكويت التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده الأمين

  • حفظهما الله - بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة.

وقال: إن اليوم الوطني توج الملحمة الوطنية الكبرى بإعلان الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - طيب الله ثراه -، توحيد المملكة، وإن هذه المناسبة الوطنية فرصة للتذكير بكفاح وتضحيات الآباء والأجداد الذين أسسوا وأسهموا في بناء هذا الكيان الكبير.

وأضاف سموه: إن الملك المؤسس وضع المملكة على مشارف النهضة الشاملة التي عاشتها وتعيشها في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية، واستكمل أبناؤه من بعده مسيرة البناء على الأسس التي أرساها في تطوير وتحديث المملكة في شتى المجالات.

وذكر أن المملكة بدأت تنفيذ استراتيجية التحول الوطني لتطبيق رؤية «2030» رؤية الحاضر والمستقبل معلنة دخول مرحلة جديدة من مراحل تطورها عبر تنويع مصادر الدخل، وزيادة كفاءة الأداء الحكومي وتوفير الرخاء لمواطنيها، مبيناً أن تلك الرؤية الاستراتيجية للتحول الوطني تعبر عن طموحات القيادة وتعكس قدرات المملكة، وتؤكد أن مستقبل البلاد مبشر وواعد، ويستمد قوته بعد الله سبحانه من الإدارة القوية وسواعد الشباب.

وأشار إلى الدور المحوري الذي تؤديه المملكة في محيطها الإقليمي، والمجتمع الدولي من منطلق مكانتها الإسلامية، وعمقها العربي عبر اهتمامها بالحرمين الشريفين وعمليات البناء والتوسعات لتمكين ضيوف الرحمن من أداء نسكهم بكل يسر وسهولة.

وذكر أن المملكة قدمت في أربعة عقود 140 مليار دولار للمساعدات الإنسانية والإنمائية في العديد من الدول، مشيراً إلى دورها في الحفاظ على الأمن والاستقرار وتصديها لظاهرة الإرهاب التي توجت بإنشاء المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف «اعتدال» الذي تم تدشينه أثناء انعقاد القمة العربية الإسلامية الأميركية في الرياض.

ونوه بالعلاقات المتينة التي تجمع المملكة ودولة الكويت، وعدها أنموذجاً يحتذى به في العلاقات الدولية، مشيراً إلى ما تم مؤخراً من إنشاء مجلس للتنسيق السعودي - الكويتي، الذي يسهم في تعزيز العلاقات بين الجانبين وتنميتها في مختلف المجالات.

سفير خادم الحرمين لدى الكويت:
اليوم الوطني تتويج للملحمة الوطنية

أكد عميد المركز السعودي لدراسات وأبحاث الوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية د. إبراهيم بن محمد الزبن أن من واجبنا ونحن نحتفل بمناسبة اليوم الوطني أن نستذكر كل القيم والمضامين والعبر التي ترمز إليها هذه المناسبة المجيدة، وعلى رأسها التمسك بشرع الله الحنيف منهجاً وسلوكاً، والالتفاف حول ولاة الأمر، والالتزام بالوحدة الوطنية، وترسيخ قيم الولاء والانتماء والهوية والمشاركة التنموية الفعالة، والمحافظة على مكتسبات الوطن.

وأضاف: «لاستشعار أهمية هذه المناسبة العظيمة كان لابد من تخصيص يوم للتذكير بالأحداث التاريخية التي مهدت لنشأت المملكة، وما حققته من إنجازات تنموية في كافة المجالات السياسية والثقافية والفكرية والاجتماعية والاقتصادية، ولذا تحتفل المملكة باليوم الوطني في هذا اليوم بما يتناسب مع ما تحتله من قيادة حكيمة ومكانة استراتيجية وموقع إقليمي ودولي مرموق ومنجزات حضارية ورعاية كريمة للحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، وبما يتوفر لها من مقومات ومصادر القوة من ثروات بشرية واقتصادية ساهمت في تحقيق استقرارها وأمنها».

وأضاف: «من الحقائق الثابتة المعبرة عن التجربة التنموية للمملكة أن الإرادة القوية والعزيمة الصادقة والرغبة الأكيدة في دفع مسيرة البناء والتقدم تعد سمة مميزة وبارزة لقادة المملكة منذ عهد مؤسسها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن -رحمه الله- وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- حيث تمثل مسيرة المملكة مراحل ثرية حافلة بالإنجازات التي تجسدت بترسيخ أسس التطور في البلاد، وتأسيس رؤية طموحة، وبناء قاعدة اقتصادية وطنية منتجة، وتمكين لمواردها البشرية، وتبنت المملكة «رؤية 2030» لتكون منهجاً وخارطة طريق للعمل الاقتصادي والتنموي رسمت التوجهات والسياسات العامّة والأهداف والالتزامات لتكون نموذجاً رائدًا على كافّة المستويات».

وأشار إلى أنّ الرؤية تضمنت عددا من الأهداف الاستراتيجية، ومؤشرات لقياس النتائج والالتزامات الخاصّة بعدد من المحاور والتي يشترك في تنفيذها كافة القطاعات الحكومية والأهلية، وأقر مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية إطاراً لحوكمة فعّالة ومتكاملة تهدف لترجمة رؤية 2030 إلى برامج تنفيذية متعددّة، يحققّ كل منها جزءًا من الأهداف الاستراتيجية والتوجهات العامّة، وتعتمد تلك البرامج على آليات عمل تتناسب مع متطّلبات كل برنامج ومستهدفاته ومحددّاته الزمانية، ولأجل بناء القدرات والإمكانات اللازمة لتحقيق الأهداف الطموحة للرؤية ظهرت الحاجة إلى إطلاق برنامج التحول الوطني 2020 والذي يحتوي على أهداف استراتيجية مرتبطة بمستهدفات مرحليّة ومبادرات لتحقيق تلك الأهداف.

وتابع: إنّ من واجبنا ونحن نحتفل بمناسبة اليوم الوطني أن نستذكر كل القيم والمضامين والعبر التي ترمز إليها هذه المناسبة المجيدة، وعلى رأسها التمسك بشرع الله الحنيف منهجاً وسلوكاً، والالتفاف حول ولاة الأمر، والالتزام بالوحدة الوطنية، وترسيخ قيم الولاء والانتماء والهوية والمشاركة التنموية الفعالة، والمحافظة على مكتسبات الوطن.

د. الزبن: إرادة قيادتنا قوية لدفع مسيرة التنمية

قدم مساعد رئيس مجلس الشورى د. يحيى بن عبدالله الصمعان، تهنئته لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين بمناسبة اليوم الوطني الثامن والثمانين لتوحيد المملكة.

وقال معالي مساعد رئيس المجلس: إن ذكرى اليوم الوطني للمملكة تعيد إلى ذاكرتنا ملاحم مؤسس هذه البلاد المباركة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -طيب الله ثراه- والرجال الأوفياء الذي ساهموا معه في توحيد هذه الأرض وإضفاء الأمن والأمان في أرجاء هذا الوطن المعطاء وترابط صفوف المواطنين تحت راية التوحيد.

ونوه مساعد رئيس المجلس بما تحقق للمملكة خلال الثماني والثمانين سنة الماضية حيث لم تدخر جهداً إلا وبذلته لخدمة بيت الله الحرام والحرم النبوي الشريف وضيوفهما والعناية بهما.

وأضاف: "ننعم -ولله الحمد- في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين بالأمن والأمان والراحة والاستقرار، كما نشهد تطوراً وازدهاراً بجهود سمو ولي العهد راسم رؤية المملكة 2030 التي ستحقق للمملكة ريادة على مختلف الصعد"، لافتاً إلى الدور الرئيس الذي يقوم به مجلس الشورى للإسهام في النهوض بمؤسسات هذه البلاد لتطويرها وتنميتها من خلال الدور الرقابي الذي يمارسه على أداء الأجهزة الحكومية، والدور التنظيمي الذي يعمل على تطوير البيئة التشريعية في البلاد، بوصفها ضمانة مهمة وضرورة ملحة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في المملكة.

مساعد رئيس الشورى
يهنئ القيادة الرشيدة باليوم الوطني

قال الأمين العام لمجلس الشورى محمد بن داخل المطيري: "إن ذكرى اليوم الوطني للمملكة يمثل حدثاً مهماً ورمزاً للوحدة والتلاحم والأمن والاستقرار حيث تحقق على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- توحيد الأرض والإنسان جامعاً الشتات مرسياً قواعد البناء".

وبيّن أن بناء المملكة يمثل ملحمة بطولية تمكن فيها الملك عبدالعزيز من جمع قلوب وعقول المواطنين على هدف راسخ متين تواصل فيه البناء عندما حمل الراية أبناؤه من بعده فتوالت الإنجازات، وصولاً للعهد الميمون عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -يحفظه الله-.

ولفت إلى أن رؤية المملكة 2030 رسمت ملامح مهمة لمستقبل المملكة، وعززت التفاؤل والثقة بمستقبل الاقتصاد السعودي، إذ تعد عملية بناء اقتصاد متنوع حدثاً مهماً على خريطة الاقتصاد، يأتي ذلك من خلال تنويع أدواته، والانتقال به إلى مرحلة جديدة، أكثر استدامة، وقوة، ومتانة.

وأضاف المطيري أن مجلس الشورى الذي يحظي بدعم ورعاية من القيادة الكريمة إحدى المؤسسات المهمة لدعم رؤية المملكة 2030 من خلال عمله التنظيمي الذي يقوم على دراسة الأنظمة وتعديلاتها وسنها أو دوره الرقابي على الأداء الحكومي، لافتاً النظر أن المجلس يضم تحت قبته قدرات كبيرة عملية وعلمية، وبفضل ذلك كان لمجلس الشورى حضور مؤثر محلياً ودولياً، ممّا مكنه من الوصول إلى مواقع فاعلة.

واختتم تصريحه بأن يديم الله على بلادنا نعمة الأمن والاستقرار تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده - حفظهما الله- وأن يوفقنا جميعاً لما يحبه ويرضاه، وأن تعود هذه المناسبة الغالية ووطننا المعطاء في تقدم وازدهار دائم.

أمين مجلس الشورى: اليوم الوطني
رمز للوحدة والتلاحم والأمن والاستقرار

وصف رئيس هيئة الخبراء بمجلس الوزراء محمد بن سليمان العجاجي، اليوم الوطني بالمناسبة العظيمة، التي يستذكر الجميع من خلالها مؤسس هذه البلاد ورجالاته العظام -رحمهم الله- وما قاموا به من عمل في سبيل توحيد هذه البلاد تحت راية التوحيد.

وقال في كلمة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الثامن والثمانين للمملكة: "تحتفي المملكة هذه الأيام بمناسبتها العظيمة المتجددة، وهي يومها الوطني في ذكراه الثامنة والثمانين، الذي يستذكر فيه الجميع مؤسس هذه البلاد ورجالاته العظام -رحمهم الله- وما قاموا به من عمل في سبيل توحيد هذه البلاد وجمع شتاتها تحت راية واحدة، هي راية التوحيد، ومنذ ذلك اليوم، وضع ملوك هذه البلاد نصب أعينهم تحويل الصحارى القاحلة إلى حواضر متنامية، واضعين جلّ اهتمامهم كل ما فيه بناء المواطن، المتمسك بدينه، المحب لوطنه وأمته، وأن ينعم بالأمن ورغد العيش".

وأضاف: "شهدت المملكة نقلات حضارية وتنموية على جميع الأصعدة، وسار ملوكها على النهج الذي وضعه المؤسس -رحمه الله-، على خط متوازن في التنمية والتطوير، مستند إلى ثوابت المملكة الدينية والاجتماعية والثقافية، وفي كلمة خادم الحرمين الشريفين، في افتتاح أعمال السنة الثانية من الدورة السابعة لمجلس الشورى، 1439 - 1440هـ، أكد -حفظه الله- أن المملكة تسعى "إلى تطوير حاضرها وبناء مستقبلها والمضي قدماً على طريق التنمية والتحديث والتطوير المستمر بما لا يتعارض مع ثوابتها متمسكين بالوسطية سبيلاً والاعتدال نهجاً كما أمرنا الله بذلك معتزين بقيمنا وثوابتنا".

وأوضح إنّ المملكة حققت منذ تأسيسها نجاحات كبيرة في جميع المجالات، سياسية واجتماعية واقتصادية وعلمية، داخلية وخارجية، وبذلت -طوال تاريخها- جهودًا كبيرة لخدمة العالمين العربي والإسلامي وشعوبهما، ونشر السلام في دول العالم، ولعل آخرها رعاية خادم الحرمين الشريفين لتوقيع معاهدة السلام بين أريتيريا وأثيوبيا، مؤكّداً أنّ المملكة -بإذن الله- ثم بفضل توجيهات ومتابعة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -رعاهما الله-، قادرة على المحافظة على ما لديها من مكتسبات ومنجزات، وتطوير نفسها وتحقيق ما تريد الوصول إليه. وبين أنّ المملكة تعيش في هذا العهد الميمون تحولاً عظيمًا وكبيرًا في شتى المجالات، وانتقالاً إلى مرحلة متقدمة من التحديث والتطوير، حيث تبنّت رؤية المملكة 2030، بما حددته من أهداف وما تضمنته من رؤى وتصورات وما تتطلبه من سياسات والتزامات- المرتكز الأساس الذي تسير عليه المملكة للوصول إلى مصافّ الدول العالمية المتقدمة.

رئيس هيئة الخبراء:
 المملكة شهدت نقلات حضارية

أكّد الباحث عدنان الطرّيف أنّ الصور وثقت القفزات العملاقة لواقع المرأة السعودية، وتتجلى اليوم دلالات التغير الإيجابي في تفعيل دورها في خدمة المجتمع، وتضاعف التحدي أمام سيدات المملكة للاستفادة من هذه المتغيرات والاستفادة منها واستثمارها فيما يخدمهن، فلم يعد للمرأة حجة تختفي وراءها وتحملها مسؤولية تعثرها أو ضعفها أو فشلها.

وقال إنّ الكل ما زال يذكر المرة الأولى شاركت فيها المرأة بمجلس الشورى، وبدأت مرحلة تاريخية في حياتها السياسية، مبيّناً في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان -حفظه الله- كان للمرأة السعودية كل التمكين والدعم، حيث أصدر -أيّده الله- العديد من الأوامر والقرارات الداعمة للمرأة من بينها دخول المجالس البلدية، حيث سجلت النساء أسماءهن كمرشحات في انتخابات المجالس البلدية، كما فتح تعيين صاحبة السمو الملكي الأميرة ريمة بنت بندر بن سلطان آل سعود وكيلاً بالهيئة العامة للرياضة آفاقاً كبيرة للمرأة السعودية بالمجال.

وتابع: كان من بين القرارات التاريخية التي عززت تمكين المرأة السعودية صدور الأمر الملكي بتقديم الخدمات للنساء دون "موافقة الولي" الذي كان سنداً نظامياً في كل الجهات الرسمية، ما لم يكن هناك سند نظامي وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية؛ حرصاً من الملك سلمان على إعطاء المرأة السعودية حقوقها كافة ورفعاً لأي ضرر من الممكن أن تعاني منه، ولذلك قرر -حفظه الله- دعم صندوق النفقة للمطلقات، حيث بات بوسع المطلقات وأبنائهن الحصول على مساندة مباشرة من صندوق النفقة، وذلك ممن صدرت لهن أحكام قضائية لم تنفذ "لغير عذر الإعسار" على نفقة من الصندوق، كما تحصل على النفقة من صدرت لهن أوامر قضائية ولا تزال مطالبتهن بها منظورة أمام المحاكم، كما توسع الصندوق أيضاً ليدعم المستفيدات قبل صدور أحكام النفقة بصرف نفقة مؤقتة لهن، تُسترد من المبالغ المستحقة لهن بموجب حكم النفقة.

ونوّه بأنّ من بين القرارات الداعمة للنساء قرار ضبط زواج القاصرات، وذلك بقصر الإذن بتزويج من هي في سن السابعة عشر فما دون على المحكمة المختصة، وأن يكون طلب التزويج مقدماً من الفتاة أو وليها الشرعي في النكاح أو والدتها"، إلى جانب حماية خريجات قسم القانون، بعد أن استغل بعض المحامين حاجة المرأة للتدريب لتتمكن من ممارسة المحاماة، فقد أقرت وزارة العدل دبلوم المحاماة الذي يستمر 3 سنوات وينتهي بمنح المتدرب أو المتدربة رخصة مزاولة المحاماة كون البرامج التي يقدمها بعض المحامين غير مرتبطة بمنهجية علمية أو تدريب احترافي.

ولفت إلى أنّ قرار قيادة المرأة يعدّ أحد أهم القرارات التاريخية في حق المرأة السعودية، حيث أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- أمراً سامياً باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية بما فيها إصدار رخص القيادة على الذكور والإناث على حد سواء، ولأن قضايا التحرش من أكثر ما يثير قلق السعودين، فقد أمر -أيّده الله- بإعداد مشروع نظام لمكافحة التحرش بتوجيهه لوزير الداخلية بإعداد مشروع نظام لمكافحة التحرش وإكمال اللازم.

وذكر الطريف أنّه وفقاً لرؤية 2030 برزت الكثير من الأهداف الاستراتيجية التي تدعم مرحلة التمكين في سائر المناشط الحياتية، وكذلك توسيع نقاط مشاركتها لتتصدر حتماً المشهد الاجتماعي والاقتصادي بعد أن صدرت العديد من القرارات والتشريعات لتطوير قدراتها، واستثمار طاقاتها ومنحها فرصاً حقيقية للمساهمة في تنمية المجتمع في جميع المجالات.

وأضاف: في مطلع عهد هذه الرؤية صدرت أيضاً قرارات تدعم وترفع نسبة مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل، إذ يتوقع رفع نسبة مشاركتها في القوى العاملة من 22 % إلى 30 % في العام 2030، مما يعني إيجاد مليون وظيفة جديدة، كما يجري العمل على زيادة حصة المرأة في سوق العمل في العام 2020 إلى 24 %، والتي تصل حالياً إلى 21.2 %، كما أن هناك مبادرات فاعلة لتشجيع المرأة نحو ريادة الأعمال بتسهيل الإجراءات الخاصة بدخولها القطاع الخاص، فضلاً عن عدة برامج تدعم الأسر المنتجة، وفي مجال التعليم تؤكد الرؤية على تكافؤ فرص الحصول على التعليم والتدريب والتأهيل على جميع المستويات، إضافة إلى التوسع في افتتاح الأقسام العلمية في الجامعات السعودية بتخصصات متعددة كانت في فترة زمنية سابقة حكراً على الرجل، كالهندسة، والعمارة، والإعلام، والقانون، والزراعة والتقنية الحديثة.

عمل المرأة كان محصوراً على بعض المهن قديماً
شاركت المرأة السعودية إلى جانب الرجل في التجارة قديماً
بدايات التعليم للبنات
كرمت المرأة السعودية في مختلف الدول بعد تميزها
مشاركة فاعلة للمرأة السعودية في العمل السياسي
نالت المرأة السعودية العديد من حقوقها العدلية
طالبات خلال درس الحاسب الآلي

الصور وثقت التحول التاريخي للسعوديات

أكد نائب وزير الخدمة المدنية، عبدالله بن علي الملفي أن مناسبة اليوم الوطني في عامها الثامن والثامنين، التي يحتفل بها الشعب السعودي تعد أهم المحطات التاريخية والوطنية في مسيرة هذا الوطن الشامخ، لما تحمله من معانٍ سامية ورمزية كبيرة لمسيرة شعب وحنكة وعدالة القيادة، والتي برهنت السنين الطوال على متانة العلاقة بينهما من خلال لحمة وطنية فريدة.

وأضاف: إن توحيد هذه البلاد على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن - طيب الله ثراه - ذكرى غالية على قيادة وأبناء هذا الوطن، وهو ينعم بمستويات متقدمة في شتى المجالات، والذي كان نتاجاً طبيعياً للحمة الوطنية بين القيادة والشعب، وهذه اللحمة التي جعلت هذا الوطن دوحة أمن وخير، وسداً منيعاً يحمي مكتسباته وخيراته التي أنعم الله بها عليه وملاذاً آمناً لكل وافد وكل حاج ومعتمر وزائر.

وزاد: إن خير طريقة للاحتفال بهذه الذكرى الوطنية الغالية، هو استذكار ماضينا المشرق وهو استحضار البطولات والتضحيات الجسيمة لمؤسس هذا الكيان الملك عبدالعزيز - طيب ثراه - ورجاله في بناء وحدة هذا الوطن، ثم أبنائه الملوك من بعده الذين أرسوا الوحدة وعظموا شأنها في إطلاق مشروعات التنمية والاهتمام بالإنسان وصولاً إلى عهد الإنجاز والنماء والتطلع إلى المستقبل وتملك أدوات استشرافه في عهد مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز

  • حفظه الله -، الذي حمل الأمانة بهمة عالية وعمل دؤوب لوضع هذه البلاد وإنسانها في مصاف الدول، كما يسانده ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان - حفظه الله -، حيث تواصل المملكة من خلال الاستراتيجيات والخطط الطموحة والمتمثلة في رؤية 2030، السعي الدؤوب إلى التحول الكبير نحو النهضة الشاملة والتنمية الوطنية المستدامة وتأسيس الركائز لمستقبل واعد بخطى ثابتة وطموحة.

واختتم تصريحه داعياً المولى عز وجل أن يحفظ لهذه البلاد قائدها، خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمير محمد بن سلمان، وأن يديم عليهما وعلى الوطن ومواطنيه نعمه الظاهرة والباطنة.

نائب وزير الخدمة المدنية: ذكرى اليوم الوطني محطة تاريخية في مسيرة شعب وحنكة قيادة

قال وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للدراسات العليا والبحث العلمي نائب المشرف العام على برنامج التحول الوطني بالجامعة د. محمود بن سليمان آل محمود إنّ اليوم الوطني للمملكة يوم التاريخي نقطة تحول في مسار العالم، وبتوجيه من القيادة الحكيمة في هذا البلد المعطاء جعل المملكة نموذجاً ريادياً للوحدة الوطنية في المنظومة العربية والإسلامية الحالية والعالمية منذ العقود الماضية وحتى اليوم بحمد الله، فالمملكة العربية السعودية التي نحتفل اليوم بذكرى توحيدها على يد مؤسسها -طيب الله ثراه- الذي وضع بإيمان عميق وبإرادة قوية ثوابت الحياة الكريمة لأبناء هذا البلد العزيز. هي ذاتها التي نحتفل جميعاً بإنجازاتها ومكتسباتها القوية التي تتواصل قنواتها المعطاءة اليوم والغد منذ بداية التوحيد.

وأضاف د. آل محمود: إنّ هذا اليوم المجيد.. فرصة لاستلهام العبر وقراءة الدروس، من معجزة الملك عبدالعزيز البطولية التي كانت المنطلق والأساس بعد توفيق الله فيما وصله هذا الوطن الأغر من الرقي والحضارة والازدهار، وقد رحل المؤسس والوطن في أيدٍ أمينة وقيادة رجال أوفياء حتى أصبح لأرض الحرمين الشريفين في كل مجال ريادة وسيادة، وفي المحافل العالمية حضور وتأثير ومكانة وشموخ، وهذا بفضل من الله ثم المضي على وصية ونهج الملك الصالح عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، بعدما كانت الجزيرة العربية تعيش ظروفاً سيئة، تصبح على القتل وتمسي على السلب والنهب وتتحكم بها الطائفية والعنصرية والعادات والتقاليد السيئة ولكنها بمجرد حضوره واستعانته بالله ثم برجاله الأوفياء زالت كل المخاطر وتوحدت صفوف الوطن وبدأت شمس الأمن والعدل وعيشة الإنسان بكرامة تشرق على كل شبر من هذه الأرض الطاهرة، وسار على ذلك أبناؤه الملوك رحم الله الأموات وحفظ لنا مليكنا المفدى سلمان وولي عهده الشاب محمد بن سلمان.

وأشار إلى أنّه عندما نتحدث عن أهم مرتكز في أي دولة بالعالم فهو الأمن، فالمملكة العربية السعودية كل أيامها أعياد وطمأنينة وهدوء ورخاء، وعندما نفتح صفحات علاقة الحاكم بالمواطن فالتلاحم والفخر والثقة تعم الجميع، وعندما نتكلم عن النهضة الشاملة فإشراقة كل يوم تبشرنا بأن الوطن يمضي قدماً بلا عراقيل ومنغصات نحو تنمية ينعم بها شعبه. المؤسس الملك عبدالعزيز -رحمه الله- لم يترك لنا وطناً تحفه المخاطر والعنصرية والطائفية، إنما ترك لنا واحة من الأمن والاستقرار والتماسك والنمو والالتفاف بأيدٍ أمينة منذ عهد الملوك سعود وفيصل وخالد وفهد وعبدالله رحمهم الله والآن عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير: محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع فالمملكة تزخر بدور العلم والتقدم التقني، بالإضافة إلى دورها البارز والمتعاظم على الساحة الخليجية والعربية والدولية لكل ما من شأنه رخاء وسلامة شعبها وشعوب العالم.

د. آل محمود: المملكة أنموذج للوحدة الوطنية

رفع المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعي د. أحمد بن محمد أبو عباة التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- ولولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان وللشعب السعودي سائلاً الله أن يديم لهذه البلاد عزها.

وأشار إلى ذكرى توحيد المملكة والتي تحققت بشجاعة نادرة في زمن صعب، حيث قاد ذلك البطل المسيرة بكل ذلك الامتداد الجغرافي ليصنع من قارة مترامية الأطراف دولة متكاملة الأركان تتسق جميع مكوناتها الثقافية والاجتماعية والإنسانية في نسيج واحد، وقد كان إيمانه الكبير بتوفيق الله أولاً، ثم بهمة أبناء بلاده الذين ساندوا جهوده في تحقيق هذا الإنجاز العظيم، وهو إنجاز سيظل كشاهد ومحفز مستمر على ما يستطيع السعوديون فعله في كل الأزمنة والعصور.

وأكد أنّ في هذه المناسبة الغالية من الدروس ما يتجاوز مساحة كل قول، كما أن في حاضرنا المتجدد الزاهر ما يجعلنا نتذكرها في كل عام ونحن نملك إنجازات أكبر وانتماءً أكثر رسوخاً لهذه الأرض الطيبة، فالقصة التي بدأها الملك المؤسس عبدالعزيز -طيب الله ثراه-، كانت في حد ذاتها حكاية فخر تاريخية سجلها الزمن بأحرف من نور، وتم فيها توحيد البلاد جنباً إلى جنب مع توحيد القلوب تحت راية لتوحيد الله عز وجل.

وقال: "اليوم، وبعد 88 عاماً على الإنجاز الأهم المتمثل في التأسيس، تأخذ الإنجازات التالية شكلاً متجدداً في حاضر الوطن، وذلك في ما نراه كل يوم من معالم التنمية غير المسبوقة وامتلاك الخطط الاستراتيجية للتحول نحو عصر زاهر متنوع الاقتصاد والفرص، ثري بالموارد البشرية الطموحة، يتواكب مع المعطيات المعرفية والتقنية في تقديم أفضل ما يضمن للمواطن حياة كريمة وخدمات عالية الجودة، ومستدامة، وقد جاءت رؤية 2030 لتتوج هذه الأهداف جميعها في إطار عملي تنفيذي بالغ الدقة"، مؤكّداً أنّ اليوم الوطني هو فرصة لتجديد العهد.. وذكرى لاستعادة المجد.

أبو عباة: اليوم الوطني تجديد عهد واستعادة مجد

رفع محافظ شقراء، عادل بن عبدالله البواردي أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وإلى سمو ولي العهد الأمين، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز - حفظهما الله -، بمناسبة اليوم الوطني للمملكة الـ88.

وقال: "‏ما قام به جلالة المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - طيب الله ثراه - من جهود جبارة تكللت بالنجاح في لم الشتات والفرقة وتوحيد البلاد بعد التناحر والسلب والنهب، ‏وأصبح الأمن والأمان يسودها ‏في ظل تطبيق الشريعة الإسلامية السمحة، ثم بعد ذلك ‏جاء من بعده أبناؤه البررة حتى هذا العصر الزاهر المجيد بقيادة ملك الحزم والعزم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ‏وسمو ولي عهده الأمين صاحب الرؤية الثاقبة السديدة التي تهدف إلى نماء هذا الوطن ورخاء شعبه.

كما قدم البواردي التهنئة بهذه المناسبة للأسرة المالكة الكريمة وللشعب السعودي النبيل في كافة مناطق المملكة، وعبر عن سعادته البالغة لما تشهده مملكتنا الحبيبة في هذه الأيام من مظاهر عديدة للاحتفال باليوم الوطني، وهو الذي يعكس تلاحم الشعب السعودي وقيادته الحكيمة، وكذلك محبة الجميع واعتزازهم وافتخارهم بهذا الوطن الغالي، داعياً المولى عز وجل أن يحفظ على مملكتنا الحبيبة الغالية أمنها وأمانها واستقرارها في ظل حكومتنا الرشيدة.

محافظ شقراء:
يوم تاريخي لوطن التاريخ

احتفى أكثر من 327 ألف طالب وطالبة بمدارس الحد الجنوبي في منطقة جازان بذكرى اليوم الوطني الـ 88 معبرين من خلال الفعاليات المتنوعة التي أقامتها مدارسهم عن حبهم العميق لوطنهم المعطاء ولقائد مسيرته خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله-.

وسعت إدارتا التعليم بكل من جازان وصبيا من خلال أنشطة اليوم الوطني الـ 88 التي أقيمت في كافة المدارس التابعة لها واستمرت لخمسة أيام على التوالي ابتداء من الأحد السادس من محرم إلى ترسيخ الاعتزاز بالدين في نفوس الطلاب والطالبات والولاء للملك والانتماء للوطن وتنمية قيم المواطنة الصالحة، وقد تفنن الطلاب والطالبات في تجسيد حبهم وفخرهم واعتزازهم بدولتهم العظيمة المملكة العربية السعودية عبر الكثير من الأناشيد والأوبريتات واللوحات الفنية والقصائد الوطنية والأعمال اليدوية.

تعليم العيدابي ينفذ زيارات للمرضى في اليوم الوطني
الطفلة جمانا الفيفي وابتسامة فخر وفرح
رياض الأطفال بتعليم صبيا يشاركن في الاحتفال بذكرى توحيد الوطن
طالبات في لحظة فرح بيوم الوطن
طالبات مدرسة آل شراحيل الحدودية خلال الاحتفاء باليوم الوطني
طلاب تعليم محافظة الدرب في يوم الوطن
من فعاليات رياض الأطفال

طلاب الحد الجنوبي يحتفلون بيوم الوطن الـ 88

شاركت شرطة المدينة المنورة المواطنين فرحتهم باليوم الوطني من خلال توزيع الأعلام والأوشحة الوطنية في عدد من المواقع الهامة والحيوية ومواقع الاحتفالات، وذكر مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالمديرية المقدم منصور بن ربيعان العويد أن المشاركة جاءت كواجب أمني ووطني تخليدا لذكرى تأسيس وطننا الغالي على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -طيب الله ثراه-، وأن الفرحة والشعور بهذه المناسبة يعجز عنها التعبير فوطننا وقادتنا يستحقون منا الكثير والكثير.

وزعت الشرطة الأعلام في المراكز التجارية

شرطة المدينة توزع
الأعلام والأوشحة على المواطنين

ازدانت مدينة نجران جمالا وبهاء بعد اكتسائها باللون الأخضر احتفالا بذكرى اليوم الوطني الـ88 للمملكة ورفعت الأعلام على أعمدة الإنارة على الشوارع والطرقات والجسور، كما تم تفعيل الشاشات الإلكترونية، وتهيئة الحدائق العامة ومتنزه الملك فهد ومتنزه أباالرشاش.

وأكد أمين المنطقة م. حمد بن حسين عيبان حرص الأمانة على مشاركة المواطنين والمقيمين الاحتفال بهذه المناسبة الوطنية الغالية، حيث أعدت حزمة من الفعاليات والبرامج المنوعة.

حيث خصصت الأمانة مسرح النافورة التفاعلية بحي الفهد لإقامة الفعاليات، بالإضافة إلى إقامة معرض للصور ضمن فعاليات المهرجان الوطني الذي سيقام أمام قصر الإمارة التاريخي بحي أبا السعود.

وأشار أن الأمانة عملت على تجميل أعمدة الإنارة في الشوارع والطرقات والجسور بالأعلام، وتفعيل الشاشات الإلكترونية، وتهيئة الحدائق العامة، فيما ستنظم البلديات المرتبطة بالأمانة فعاليات مماثلة بمشاركة الجهات الحكومية.

نجران تكتسي الأخضر في يوم الوطن

رسم الحائليون لوحة حب خضراء بقلوبهم البيضاء التي اشتهروا بها فحلقت المشاعر عالياً لتعانق شموخ أجا وسلمى فكان موعد الجميع مع المطر من دون أن يسمع رعد أو أن يشاهد سحاباً فقط أوتار القلوب تغني في اليوم الأول لفعاليات اليوم الوطني الـ 88 لعروس الشمال حائل وصدى صوت الجبال يردد نحبك يا وطن.

وتابع عن قرب صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز كافة التفاصيل ووجه سموهما كافة العاملين بلجان التنظيم ورجال الميدان أن يسهموا بمضاعفة فرحة الوطن وأبنائه باليوم الوطني عبر التعامل الأمثل الذي ينعكس على نجاح المناسبة الوطنية الغالية وسط إشادات للجهود المضاعفة من رجال الأمن ورجال المرور التي بذلت والفعاليات التي قدمت ومنها توزيع هدايا للمواطنين في الميادين بتوجيه من مدير شرطة منطقة حائل اللواء عثمان المحيميد والمشاركة في تنظيم حركة المرور للمواقع الاحتفالية كما كان الأجمل الروح العالية والتعاون المميز من المواطنين والمقيمين مع رجال الأمن والمرور فاستحق الجميع لقب وطن استثنائي ورجال وطن وأمن أجمل فشكراً لحائل المنطقة والناس وشكراً لشوارع حائل التي ازدحمت بالمواطنين الذين توشحوا بالرايات الخضراء والبيضاء لتبقى صورهم خالدة في عقولنا كأفضل لوحة حب وطنية.

تزينت مواقع الفعاليات بصور القيادة الرشيدة
الحديقة الوطنية احتضنت الفعاليات
توافد الأهالي للاحتفاء بالوطن

الحائليون يرسمون لوحة حب وطنية

‏‏بادرت كشافة لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالشرافاء بمحافظة وادي الدواسر، بتوزيع مجموعة كبيرة من الشالات الوطنية والكابات والعلم الوطني على المسافرين والعابرين من الجهة الشرقية للمحافظة، ضمن مشاركة اللجنة في الاحتفاء باليوم الوطني الـ88 للمملكة.

وذكر رئيس اللجنة سعد محمد الصافي، أن المبادرة تأتي ضمن العديد من الفعاليات التي تطلقها اللجنة بهذه المناسبة، مشيراً إلى أن هذه المبادرة جاءت رغبة في ترسيخ الانتماء وحب الوطن والولاء والطاعة، وليعيش الآخرين من المقيمين على أرض الوطن فرحتنا بتلك المناسبة.

وأوضح الصافي إلى أن من أبرز الفعاليات التي ستقيمها اللجنة إقامة معرضاً بالمناسبة وألعاباً شعبية ومرسم وطني حر وخيمة شعبية وأمسية شعرية ومسابقات ثقافية، وكلمات لشخصيات من أهالي مركز الشرافاء للتعبير عما في نفوسهم تجاه وطنهم.

أعلام وكابات وشالات وطنية للعابرين

أعلام وكابات وشالات وطنية للمسافرين والعابرين بوادي الدواسر

ضمن فعاليات الاحتفال باليوم الوطني السعودي الـ88 انطلقت فعالية المسيرة البحرية تحت مسمى "بصمة وطن" بمرسى الأحلام بالمنطقة الترفيهية بشرم ينبع، والتي استمرت لمدة أربعة وأربعين دقيقة داخل البحر بمشاركة أكثر من 65 قارباً، وذلك بحضور محافظ ينبع، سعد السحيمي، ومدير هيئة السياحة والتراث الوطني بينبع سامر العنيني، وعدداً من مديري الإدارات الحكومية وأهالي وزوار المحافظة.

وقد شارك في المسيرة عدد من القطع البحرية التابعة لقيادة حرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة، وعدد من قوارب المتنزهين وهواة السباحة والصيد والغوص والرياضات البحرية، معبرين بعدة طرق عن احتفالهم باليوم الوطني، مميزين بشعارات وعبارات تعبيراً لحب الوطن الغالي.

وأوضح سامر العنيني مدير هيئة السياحة والتراث الوطني بينبع أن مشاركة محافظ ينبع ودعمه للمسيرة البحرية الوطنية جعلها المسيرة الأكبر على مستوى المحافظة من حيث عدد المشاركين من أهالي ينبع، تعبيراً عن حبهم لوطنهم بفعاليات بحرية متنوعة.يُذكر أن محافظة ينبع تشهد أكثر من 30 فعالية سياحية وتراثية منوعة احتفالاً باليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية، وذلك بدعم من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وتهدف سياحة ينبع من خلال هذه الفعاليات والبرامج السياحية والتراثية والثقافية ‏إلى زرع روح الولاء والانتماء للوطن، ونشر الثقافة والوعي للمواطنين والمقيمين، ‏ودعم وتعزيز الصور الذهنية، ومقوماتها السياحية، وكذلك زيادة معدلات ‏زيارة أفراد المجتمع للمواقع السياحية واستفادتهم منها.

واحتفت محافظة ينبع بالعديد من الفعاليات بمواقع مختلفة، منها المنطقة التاريخية وسوق الليل الشعبي.

طفلة ترفع علم المملكة

مسيرة بحرية لـ65 قارباً
بحرياً بمناسبة اليوم الوطني

تواصلت فعاليات #تاريخنامسك، والتي ينظمها مركز المبادرات التابع لمؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز "مسك الخيرية" في منطقة جدة التاريخية، وحظيت بحضور كبير من أهالي جدة وزائريها الذي استثمروا تزامن #تاريخنامسك مع عطلة نهاية الأسبوع؛ ليمثل ذلك دافعاً أكبر لزيارة الفعاليات والاستمتاع بمحتواها المتنوع والمبتكر في الاحتفال بالذكرى الثامنة والثمانين لليوم الوطني، حيث يجد الجميع الفرصة للتعبير عن الحب والانتماء للوطن والولاء والطاعة لولاة أمره.

وأتاحت الفعاليات أنشطة ملائمة لكل أفراد الأسرة بمختلف اهتماماتهم ليكونوا جزءاً من هذه المناسبة الوطنية الغالية عبر جميع الفنون، ومن هذه الأنشطة: ركن الرسومات، وركن صور السيلفي مع اللوحات الوطنية، إضافة إلى أركان أخرى للتعريف بالفنون الشعبية للمملكة وموروثها والمشاركة فيها.

فيما خصصت الفعاليات أركاناً خاصة لغرس قيم حب الوطن في الأطفال من خلال الفنون الأدائية، وكان من أبرزها جناح يتيح للأطفال تقديم النشيد الوطني بأصواتهم والتغني بكلمات معبرة في حب الوطن، كما قدم القائمون على الفعاليات ركناً خاصاً للأطفال الصغار دون سن العشر سنوات، تم تجهيزه بالكراسي والطاولات والصور والألوان بإشراف مختصات في المجالين الفني والتربوي؛ ليقضي الأطفال القادمون مع أسرهم إلى الفعاليات وقتاً ماتعاً في هذا الجناح من خلال الرسم والتلوين والتعلم والترفيه.

ويؤكد المشرف على ركن الأطفال عبدالله الجفري الحرص على تعريف النشء بالتراث والمورث السعودي والمعالم الحضارية من خلال تقديم رسومات تتضمن الزي السعودي وبعض المعالم الحضارية بالمملكة، ودعوتهم إلى تلوينها وتثقيفهم فيها، في وقت يستمتع فيه الأهل بالتجول في أركان وأجنحة الفعاليات وسط متابعة واهتمام من فتيات متخصصات للإشراف على الأطفال.

ويعد حضور الأسرة ركناً مهماً لنجاح #تاريخنا_مسك التي تهدف إلى تسليط الضوء على أهم شواهد التاريخ الوطني وتعزيز روح الانتماء لدى الزائرين من خلال إعادة ذاكرتهم إلى مرحلة توحيد المملكة ومالها من ارتباط وثيق بجدة التاريخية وهي المنطقة المعتمدة كمنطقة تراثية عالمية من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

يشار إلى أن فعالية #تاريخنا_مسك تعد إحدى الفعاليات التي ينظمها مركز المبادرات التابع لمؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز "مسك الخيرية" ضمن دورها في تشجيع الإبداع وتعزيز القيم الوطنية لدى الشباب والمجتمع بشكل عام، وذلك من خلال تأكيد هذه الفعالية على ربط الأجيال بالتاريخ كمحفز ملهم للانطلاق نحو مستقبل واعد.

أعمال فنية وإبداعية مشاركة بالمؤتمر

تاريخنا مسك.. حب الوطن بفن

وصف نائب وزير الداخلية د. ناصر بن عبدالعزيز الداود يوم الوطن بالذكرى المجيدة والعزيزة على قلوبنا، ذكرى اليوم الذي وحد فيها الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود -رحمه الله- المملكة، مملكة الأمن والأمان، والعطاء والرخاء.وقال: ثمانية وثمانون عامًا أكملتها اليوم هذه البلاد المباركة وهي تنعم بأمن ورخاء بفضل الله ثم بفضل النهج القويم الذي أرسى قواعده الملك المؤسس رحمه الله وسار على نهجه من بعده أبناؤه الملك سعود والملك فيصل والملك خالد والملك فهد والملك عبدالله رحمهم الله، لتستمر المملكة شامخة آمنة حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- وعضده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله-.وعد د. الداود الاحتفاء باليوم الوطني مناسبة غالية تأتي لتؤكد على أن الوطن ليس مكان نعيش فيه فحسب؛ إنما هو رمز الهوية والانتماء والعزة والفخر والكرامة، وفي كل عام نشهده تزداد هذه البلاد المباركة رفعة وتطورًا في المجالات كافة محققة مكاسب عديدة أسهمت في اضطراد التقدم للشعب السعودي الكريم خلف قيادة حكيمة و تحت راية خفاقة.وأكد نائب وزير الداخلية أن الدولة بذلت جهودًا كبيرة في سبيل رفعة مواطنيها منذ عهد موحدها الملك عبدالعزيز، ولازالت مستمرة في توفير حياة كريمة لشعبها والمقيمين على أرضها، كما أنها توفر في كل عام خدمات جليلة لحجاج بيت الله الحرام والمعتمرين والزوار إضافة لخدمة المسلمين في أرجاء المعمورة ومد يد العون لكل محتاج ليعم خيرها كل بقاع الأرض.وفي الختام سأل الله عز وجل أن يديم على بلادنا أمنها واستقرارها، وأن يحفظ لها قائد مسيرة العطاء والنماء خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي العهد الأمين.

نائب وزير الداخلية: اليوم الوطني ذكرى مجيدة وعزيزة على قلوبنا

قال محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية سليمان بن عبدالرحمن القويز: "في ذكرى اليوم الوطني المجيد يحتفل الوطن والمواطن هذا العام بمرور ثمانية وثمانين عاماً على توحيد وطننا الغالي على يد المؤسس الملك عبدالعزيز -طيّب الله ثراه-. ويأتي هذا الاحتفال ترجمة للمشاعر الصادقة لملايين المواطنين والتي تفيض حباً وولاءً لهذا الوطن المعطاء، وتسجل فخرها واعتزازها بالمنجزات الحضارية المميزة التي رسّخت قاعدة متينة دفعت الوطن نحو تحقيق الإنجازات المتواصلة تنموياً واقتصادياً وسياسياً لتجسد مسيرة البناء والرخاء في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله-. والذي شهدت فيه المملكة إنجاز مشروعات ضخمة في جميع المجالات الصحية والتعليمية والبلدية والعمرانية.

وأضاف: "بهذه المناسبة وباسمي ونيابة عن كافة منتسبي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وإلى ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان وإلى الشعب السعودي الكريم سائلين المولى القدير أن يمدهم بعونه وتوفيقه ومجددين العهد والولاء لقيادتنا الرشيدة".

وتابع: "يعتبر التأمين الاجتماعي حق من الحقوق الأساسية لكل أفراد المجتمع، وهو عنصر مهم من عناصر استقرار الأسرة اجتماعياً واقتصادياً، حيث شمل نظام التأمينات الاجتماعية كافة المنشآت، وبلغ عدد المشتركين الذين على رأس العمل أكثر من (9) ملايين مشترك، وعدد المنشآت المسجلة بالنظام أكثر من (450) ألف منشأة. كما أولت المؤسسة اهتمامها بالفئات الأقل دخلاً وذلك بوضع حدود دنيا للمعاشات والعائدات وتيسير شروط الانتفاع بها ومراعاة حالات التقاعد والعجز والمرض والوفاة والطلاق والترمل وكل ذلك يمثل دعامة أساسية في البناء الاجتماعي والاقتصاد الوطني، وهذا يعكس جملة المبالغ المصروفة من صندوق التأمينات والتي بلغت أكثر من (193) مليار ريال، والمعاشات التي تصرف شهرياً أكثر من (1.700) مليار وسبع مئة مليون ريال يستفيد منها أكثر من (365) ألف مستفيد. وسعياً نحو تكامل منظومة التأمين الاجتماعي بالمملكة، صدر مرسوم ملكي كريم بالموافقة على نظام التأمين ضد التعطل عن العمل "ساند" الذي يطبق على جميع السعوديين دون سن التاسعة والخمسين وهو أحد البرامج المساعدة على توطين الوظائف في القطاع الخاص وأحد أهداف رؤية المملكة 2030 نحو العمل على تخفيض معدل البطالة في المملكة".

وأشار إلى أنّه في الجانب التقني تولي المؤسسة أهمية كبيرة للخدمات الإلكترونية فهي تعتبر من أوائل الجهات الحكومية في تطبيق مفهوم الحكومة الإلكترونية، وقد حققت في هذا المجال العديد من الجوائز المحلية والدولية كان آخرها جائزة الإنجاز للتعاملات الإلكترونية الحكومية في دورتها الخامسة عن تطبيق تأميناتي، كما حققت المركز الثالث في قياس مستوى تقديم الخدمات الإلكترونية من بين (157) جهة حكومية، وجاءت هذه الإنجازات نتيجة لسعي المؤسسة الدائم بالأخذ بكل ما هو جديد على الساحة التقنية في سبيل تطوير الخدمة المقدمة لعملائها، ومنها الاستفادة من التكامل مع الجهات الحكومية لتقديم خدمات استباقية لعملائها.

وأكّد أنّ المؤسسة تلعب دوراً بارزاً في الاستثمار المالي والعقاري وفق خطط استثمارية محددة طويلة المدى تعتمد على إيجاد مصادر دخل وعوائد ثابتة ليتسنى لها الوفاء بالالتزامات المالية المستحقة للمستفيدين من النظام والمساهمة في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في البلاد، حيث تساهم المؤسسة في العديد من الشركات الوطنية والتي بلغ عددها (71) شركة، وجملة ما تم استثماره بشكل مباشر في هذه الشركات أكثر من (75) مليار ريال. كما تملك المؤسسة العديد من المشروعات العقارية في عدد من مناطق ومحافظات المملكة تتجاوز تكاليفها الاستثمارية (6) مليارات ريال.

القويز: فخورون بمنجزاتنا الحضارية والتنموية

رفع وزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير، باسمه ونيابة عن جميع منتسبي وزارة الخارجية، وبعثات المملكة في الخارج، التهاني لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله-، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الـ 88 للمملكة.

وقال: "يأتي اليوم الوطني في كل عام لننظر إلى ماضينا بفخر واعتزاز ونتطلع إلى مستقبلنا بعزم وطموح، ففي 88 عامًا حققت بلادنا نجاحات كبرى منذ توحيدها على يد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- وجعلت الإنسان محور اهتمامها ومحل عنايتها، واتخذت التنمية منهجاً وأسلوباً".

وأكد وزير الخارجية أن المملكة مستمرة في تعزيز صداقاتها وبناء جسور الحوار والتواصل مع العالم، والعمل لتحقيق الأمن والسلم والتنمية في كل مكان من أجل عالم يسوده الاستقرار وإنسان ينظر لمستقبله بأمل.

ننظر لماضينا بفخر واعتزاز.. ونتطلع لمستقبلنا بعزم وطموح

رفع رئيس بلدية أبو راكة التابعة لمنطقة تبوك، المهندس مشعل البلوي باسمه ونيابة عن موظفي البلدية أسمى آيات التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظهم الله-، والأسرة المالكة الكريمة، والشعب السعودي الوفي؛ بمناسبة اليوم الوطني الـ88.

وأكد أن اليوم الوطني مناسبة عزيزة، تتكرر كل عام، نتابع من خلالها مسيرة النهضة العملاقة التي عرفها الوطن، ويعيشها في كل المجالات، حتى غدت المملكة في زمن قياسي في مصاف الدول المتقدمة، بل تتميز على كثير من الدول بقيمها الدينية وتراثها وحمايتها العقيدة الإسلامية، وتبنيها الإسلام منهجًا وأسلوب حياة، حتى أصبحت ملاذًا للمسلمين.

وأوضح أن البلدية عملت على تهيئة الطرق والساحة المخصصة للاحتفال باليوم الوطني، كما تم تزيين أعمدة الإنارة والشوارع باللون الأخضر والأعلام الوطنية.

م. البلوي: المملكة
 مميزة  بقيمها ونهضتها

ثمن وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ د. وليد بن محمد الصمعاني، توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين في قضايا حقوقية -وليست جنائية-، ممن ثبت إعسارهم في محافظة الطائف، وتسديد المبالغ المترتبة عليهم، وذلك إثر الزيارة الكريمة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- لمحافظة الطائف، وبناءً على اقتراح سموه.

وأكد د. الصمعاني على صدور توجيه لرئيس محكمة التنفيذ في محافظة الطائف بسرعة إنفاذ مقتضى التوجيه الكريم، واستكمال الإجراءات النظامية بشكل عاجل.

وقال: «عناية خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين -حفظهما الله- بأبناء وبنات هذا الوطن مستمرة ولله الحمد والمنة منذ توحيد هذا البلد الطاهر وحتى وقتنا الحاضر، والوطن ومواطنوه ينعمون بكافة أشكال النعم والرخاء والعزة والرفعة، سائلاً الله عز وجل أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، ويديم على بلادنا نعمة الأمن والأمان والاستقرار ورغد العيش».

وزير العدل يثمّن توجيه
خادم الحرمين بإطلاق السجناء المعسرين

رفع المشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، فيصل بن عبدالرحمن بن معمر، أسمى عبارات التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله-، وإلى شعب المملكة الوفي بمناسبة اليوم الوطني الثامن والثمانين.

وقال بهذه المناسبة: «سيظل الأول من الميزان من كل عام الموافق 23 سبتمبر، علامة مضيئة في تاريخ هذا الوطن ومناسبة محفورة في القلوب، نفخر بها دومًا؛ احتفاءً بيوم الوطن والمواطن، أول وحدة عربية وإسلامية في العصر الحديث، تجمع شمل هذا الوطن المعطاء بعد ألف عام من الشتات والعزلة تحت راية التوحيد، بصدق وعزم الملك المؤسِّس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- والرجال المخلصين.

وأشار ابن معمر إلى أن ذكرى يوم الوطن يرتبط بالشرف الأكبر الذي نفخر، ويزهو به الوطن، أن نكون قبلةً لمليار وثمانمائة مليون مسلم؛ وخدَّمةً للحرمين الشريفين والطائفين والحجاج والمعتمرين والزوار، عادًّا ذلك شرفًا لا يجاوزه شرف، يفخر به كل مواطن ومواطنة، مشيرًا إلى هذا الحدث المهم في صفحة الوطن وإنجازاته يُحيلنا لما ننعم بآثاره وظلاله الوارفة ونتائجه وبما وصل إليه الوطن وحراكه نحو رؤية المملكة 2030م، وبرنامج التحول الوطني بقيادة قائد مسيرة التطوير والتحديث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، أيدهما الله ووفقهما، لتحقيق خير البلاد والعباد.

وأوضح فيصل بن معمر أن احتفاءنا بهذه المناسبة الوطنية المحبَّبة لنفوسنا جميعًا، يؤكِّد على التعبير عن روح الانتماء والولاء، مشيرًا إلى أن اليوم الوطني للمملكة ليس فقط محض ذكرى لوحدة المملكة، إنما هو واقع ملموس، وراسخ على أرض الواقع، تؤكِّده مواقف قيادتنا الحكيمة؛ لتجديد العهد بالسير على خطى ونهج الملك المؤسس -رحمه الله- في البناء والنماء وتحقيق التنمية المستدامة بأبعادها كافةً، وتوظيفها للاستثمار في الإنسان السعودي، لتحقيق تطلعاته: حاضرًا ومستقبلاً؛ وأمن الوطن وأمانه وسلامته واستقراره، لافتًا إلى أن هذه الوحدة، جعلت من هذا الكيان الشامخ في فترة قياسية دولة فتية، وعصرية حديثة، تتبوَّأ مكانة متميزة ومرموقة بين أقرانها وتحوز تنافسية دولية على المراكز الأولى في مؤشرات النماء والتطور والرخاء.

وأكَّد أن اليوم الوطني، قصة وطن، تُروى للأبناء والأحفاد نحكي لهم من خلالها سيرة الملهمين الذين بذلوا الغالي والنفيس في التأسيس والتوحيد، لغرس قيم الولاء والانتماء لهذا الوطن المعطاء والإخلاص بالعمل في سبيله، وشحذ الهمم والعزيمة على نهج هذه المسيرة المباركة بكل فخر واقتدار واعتزاز.

وفي ختام تصريحه؛ أكَّد ابن معمر على الدور المحوري والريادي للمملكة: محليًا وإقليميًا ودوليًا بمبادئها الراسخة، سائلاً المولى، جلَّ وعلا أن يديم جهودهم، لتحقيق تطلعات الشعب في المزيد من الخير والنماء والرخاء وإعلاء قيمنا وإبراز هويتنا الوطنية والعمل المنهجي وفقًا للأسس العلمية وصولاً إلى التميز والريادة والإبداع في تحقيق المزيد من الإنجازات النوعية في شتى المجالات.

فيصل بن معمر: يومنا الوطني
علامة مضيئة في تاريخ وطننا

رفع رئيس هيئة حقوق الإنسان د. بندر بن محمد العيبان، شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، لتوجيهه الكريم بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين في قضايا حقوقية وليست جنائية في محافظة الطائف وتسديد المبالغ المترتبة عليهم. وأكد أن هذه اللفته الكريمة من خادم الحرمين الشريفين تجسد حرصه -أيده الله- على أبنائه المواطنين وتوفير الحياة الكريمة لهم ولأسرهم.

العيبان: لفتة خادم الحرمين تجسد حرصه على أبنائه المواطنين

رفع المستشار في الديوان الملكي والأمين العام المكلف لدارة الملك عبدالعزيز د. فهد بن عبدالله السماري، ونيابة عن منتسبي الدارة أسمى آيات التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله- وللشعب السعودي الكريم بحلول مناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة. وأكد أن اليوم الوطني لبلادنا الغالية يعد مناسبة تتجلى فيها معاني الفخر والاعتزاز، ويستحضر فيها ما بذله الأجداد والآباء من جهود مخلصة ومضنية في مسيرة النماء والعطاء والتقدم التي أُسست على يد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن -رحمه الله- التي تجسد قصة وطن في صفحات المجد والعطاء رسمتها ملحمة بنيت بلبنات راسخة من العقيدة والمسيرة والتنمية المستدامة مضيفاً أن اليوم الوطني هو رسالة حب ووفاء صاغها التاريخ ويتحدث عنها الحاضر.

وأبرز دور دارة الملك عبدالعزيز ككيان حضاري دأب منذ انشاءها في عام 1392هـ، على خدمة تاريخ وجغرافية وآداب وتراث المملكة العربية السعودية، بصفة خاصة والدول العربية والدول الإسلامية بصفة عامة، وقد شهدت الدارة مرحلة تطويرية شاملة ومواكبة لمستقبل المملكة التنموي، بفضل ما تلقاه من دعم ورعاية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -رعاه الله.

وأضاف أن الدارة حققت في هذا العهد الزاهر نجاحات متميزة في إدارة الفعاليات العلمية والثقافية، مما كون لديها الخبرات الإدارية والبشرية التي جعلتها قادرة على تنظيم الفعاليات والمناسبات الكبيرة، مشيراً إلى انطلاق الدارة من مقولة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- في إحدى اللقاءات العلمية «الدارة بيت للجميع»، فكانت بمنزلة توجيه للمسؤولين في الدارة، وتعبيراً للباحثين والباحثات عن أن هذه المؤسسة العلمية المتخصصة تحت خدمة الدراسات والبحوث، لتكون رافداً ومرجعاً في الوقت نفسه لحركة البحوث والدراسات ذات العلاقة لتبقى ذاكرة التاريخ الوطني والمرجع الرئيسي في الشأن التاريخي الوطني.

أمين دارة الملك عبدالعزيز: اليوم الوطني رسالة حب ووفاء

اليوم الوطني هو يوم كل سعودي يتابع من خلاله مسيرة النهضة العملاقة التي عرفها الوطن ويعيشها في كافة المجالات حتى غدت المملكة وفي زمن قياسي في مصاف الدول المتقدمة باقتصادها الشامخ وعزائم أبنائها، فاليوم نرى مدى حب وانتماء أبناء هذا الوطن له فوطننا وطن المحبة ووطن السلام ولذلك تدعوكم مجموعة عبد الغني حسين بالمدينة المنورة لمشاركتها فعاليات الاحتفال باليوم الوطني الثامن والثمانين تحت شعار «وطن المحبة» ويأتي ذلك في إطار حرص المجموعة على تعزيز وغرس قيم الوطنية والولاء لهذا الوطن المعطاء فتقام الاحتفالية في تمام الساعة 8 مساء يوم الثلاثاء الموافق 25 -9 - 2018م بقاعة المؤتمرات بكليات الريان الأهلية بالمدينة المنورة وبحضور ضيفة الشرف الإعلامية منى أبو سليمان سفيرة المملكة للنوايا الحسنة والمذيعة بشبكة قنوات mbc.

ويقدم الحفل العديد من الأنشطة كجولات التعرف على منشآت جامعة الريان وكذلك عرض فيديو يُظهر نبذة عن اليوم الوطني وعروض ترفيهية لبعض الفرق الشعبية، ويأتي من خلال برنامج الحفل تكريم العشرة الأوائل بكليات الريان خلال العام الدراسي السابق وتأتي الفاعليات بمعرض للرسم ليعبر من خلاله أبناؤنا عن مدى حبهم لوطنهم.

وقد صرح عميد كليات الريان الدكتور بهجت جنيد أن اليوم الوطني مناسبة لها مكانة خاصة في نفوسنا ويجب أن نعززها لدى أبنائنا الطلاب لذا كنا حرصين على مشاركتنا في احتفاليات اليوم الوطني الثامن والثمانين احتفاءً بذكرى توحيد هذا الكيان العظيم تحت راية التوحيد وليكون تعبيرا حقيقيا عن التكاتف والتلاحم بين القيادة والشعب.

وأكد نائب رئيس أمناء الكليات ونائب رئيس مجلس إدارة مجموعة عبدالغني حسين الأستاذ أيمن عبدالغني حسين أن اليوم الوطني ذكرى خالدة ووقفة تاريخية تحمل العديد من المعاني السامية ويجب في هذا اليوم أن نفخر بتجديد وتعزيز الولاء والبيعة للقيادة الرشيدة والتأكيد على وحدة الصف والتلاحم الوطني والترابط الاجتماعي بين أفراد وطنننا الحبيب.

وصرح رئيس مجلس أمناء الكليات ورئيس مجلس إدارة مجموعة عبدالغني حسين الشيخ عبدالغني حسين أن في ذكرى الوطن تمضي المملكة لتحقيق المزيد من الإنجازات في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية بفضل من الله ثم بفضل ولاة أمورنا -حفظهم الله ورعاهم- وفي يومنا الوطني هذا أتقدم بأسمى آيات التهاني لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- ولسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- سائلاً المولى أن يديم علينا نعمة الأمن والأمان وأن يحفظ بلادنا وقيادتنا.

منى أبو سليمان

مجموعة عبدالغني حسين تحتفي باليوم الوطني بشعار «وطن المحبة»

أكبر فعالية تقيمها مؤسسة صحفية للاحتفاء بذكرى يوم الوطن تحت مظلة هيئة الترفيه

88 جائزة فورية تسلمها الجمهور.. والفعالية ستكون نواة لمناسبات أخرى

اختتمت أمس فعالية «وطن عز وفخر» التي أقامتها مؤسسة اليمامة الصحفية بمقرها الرئيس بالرياض تحت مظلة الهيئة العامة للترفيه كأكبر فعالية تقيمها مؤسسة صحفية، للاحتفاء بذكرى يوم الوطن، ويعد هذا الحدث أكبر فعالية اجتماعية وطنية في تاريخ المؤسسات الصحفية، تنسجم مع أهميتها ومكانتها، وتعبر عن الفخر بالانتماء لهذه الأرض الطاهرة، وتلاحم أبناء هذا الوطن المعطاء، واعتزازهم بماضيهم وحاضرهم، وتطلعهم إلى مستقبل مشرق في ظل قيادتنا الرشيدة.

وكانت الدعوة في فعاليات «وطن عز وفخر» عامة للجمهور، والدخول إليها مجاناً للاستمتاع بكافة عروضها ومنصاتها.

وتم في كل ليلة توزيع جوائز متنوعة على مدار أيام الفعالية، وتنوع الفائزون بها، حيث قدمت اليمامة 88 جائزة للجمهور.

وقدمت خلال الفعالية منصات مختلفة، وعروضاً مميزة، انسجمت مع أهميتها ومكانتها الوطنية، وعبر من خلال الجمهور الكبير الذي حضر كافة أنشطتها عن الفخر بالانتماء لهذه الأرض الطاهرة، وتلاحم أبناء هذا الوطن المعطاء، واعتزازهم بماضيهم وحاضرهم، وتطلعهم إلى مستقبل مشرق في ظل قيادتنا الرشيدة.

واستهدفت مبادرة مؤسسة اليمامة الصحفية الأسر والأطفال، بغية ربط الأجيال الحالية بماضيهم العريق، وتعريفهم بحاضرهم المشرق، واستشراف مستقبلهم الزاهر، كما هدفت هذا التظاهرة الإعلامية الوطنية لتقديم منجزات الوطن من خلال منصات مختلفة وأنشطة تتماشى والمناسبة الوطنية الغالية، وتعرفهم بمنجزات وطنهم وأهمية المحافظة عليه.

وكان للأطفال خلال الفعالية فرحة وبهجة لا توصف حيث عبروا في كل ليلة عن مشاعر الوفاء للوطن، مع الترفيه عنهم بأجمل اللحظات والأنشطة المختلفة، ومنحهم جوائز قيمة نهاية كل ليلة.

ووعدت مؤسسة اليمامة الصحفية أنه هذه الفعالية ستكون نواة لفعاليات وطنية قادمة تقيمها مؤسسة اليمامة.

وشارك عدد من الجهات في القطاع الخاص في رعاية فعالية «وطن عز وفخر»، فالراعي الاستراتيجي أرامكو السعودية، الراعي الفضي مصرف الراجحي، ورعاة مشاركون بنك البحرين، البنك الأول، الشركة السعودية للكهرباء، كما انضم الراجحي المالية، والبابطين القابضة للاستثمار، وشركة كريم، والشيخ أحمد بن نايف الفيصل الجربا كراعٍ فضي في فعالية «وطن عز وفخر» والتي نظمتها مؤسسة اليمامة الصحفية بهذه المناسبة الوطنية الغالية.

معلومات طبية مهمة قدمها الجناح الطبي
نقش الحروف والكلمات
الزوّار عاشوا الماضي وسعدوا بالحاضر
شموخك يعانق السماء يا وطني
شموخ ملك تجاوز المستحيل وأعالي النخيل
الوطن في قلوبنا يقولها الجميع
فعالية دمجت الماضي بالحاضر المشرق
استراحات برائحة الماضي وشغف المستقبل لزوار الفعالية
سمو ولي العهد.. شخصية مؤثرة
ولاء الآباء يدرك الأبناء

ختام فعالية «وطن عز وفخر» في مؤسسة اليمامة الصحفية

اليمامة: شكراً لكل من حضر

ونعدكم بالمزيد من الفعاليات

الأطفال كان لهم النصيب الأكبر

من النشاطات والجوائز

عاش الأطفال ليالي الفرحة وتسابقت أرواحهم فرحاً واحتفاء بيومنا التاريخي

عاش الأطفال فرحة لا توصف في ليالي فعالية «وطن عز وفخر» التي نظمتها مؤسسة اليمامة الصحفية للاحتفاء بيوم الوطن الـ88، وكانت تلك الليالي بحسب تعبيرات صورهم ونقش أقلامهم على جدار الوطن تعكس أحلى الليالي التي عاشوها في الفعالية واحتضنتها المؤسسة كأكبر ظاهرة وطنية تقيمها مؤسسة إعلامية.

ولقد كان للأطفال في كل ليلة من لياليها ذكريات عن ليالي «اليوم الوطني 88» مسجلين فيها أجمل المعاني الوطنية معبرين عن فرحتهم في هذه الفعالية؛ ليرسخوا معها وبها معاني الولاء والانتماء في نفوسهم، وليوثقوا ارتباطهم بماضيهم الخالد مع حاضرهم المجيد ومستقبلهم الزاهر - بإذن الله -؛ وليعانقوا حاضر وطنهم بماضيه؛ وليرسموا من خلال هذه المشاعر مستقبلهم ومستقبل بلدهم المشرق بإذن الله.

منذ انطلاقة فعالية «وطن عز وفخر» فقد شهدت حضوراً كثيفاً للأطفال الذين جاؤوا مع أولياء أمورهم، لإحياء ليالي تلك المبادرة التي استهدفت الأسر والأطفال، بغية ربط الأجيال الحالية، بماضيهم العريق، وتعريفهم بحاضرهم المشرق، واستشراف مستقبلهم الزاهر.

ولقد جالت عدسة «الرياض» بين مراسم الأطفال في هذه الفعالية لتلتقط لهم صوراً وطنية تجسد لوحات من الوفاء والحب والشوق والحنين سطرتها أناملهم ابتهاجاً بمناسبة اليوم الوطني الـ88 الذي يذكرهم بأمجاد وطنهم الخالد، وطن العز بإنجازاته الشامخة، مفتخرين بوطنهم مسجلين أسمى عبارات الحب والامتنان التي تعبر عنها عيونهم قبل أناملهم من خلال رسوماتهم العفوية، التي توشحت بألوان الفرحة والبهجة بكل جمالياتها، إنه شعور أصيل، يأتي متوجاً برعاية أولياء أمورهم الذين يشاركونهم الفرحة والاستبشار بيوم الوطن الغالي، وشعور جميل يتبادله هؤلاء الأطفال من خلال عبارات حب الوطن وترديد الأهازيج الوطنية والتغني بمفردات العرضة السعودية التي تحمل أجمل عبارات التهاني والتبريكات للوطن وشعبه وقيادته، ومن يعيش على أرضه، في أجواء تسودها المحبّة والألفة بين الجميع.

لقد كان للأطفال خلال ليالي الفعالية فرحة وبهجة لا توصف يعبرون خلالها عن مشاعر الوفاء والحنين للوطن، في كل حركاتهم وسكناتهم، ويتجسد ذلك خلال استمتاعهم بمختلف النشاطات، يكتنفهم الحب النقي والبريء تجاه وطنهم وقيادته.

وجاءت هذه الفعالية احتفاء بيوم الوطن إدراكاً من مؤسسة اليمامة الصحفية لأهمية هذه المناسبة وقد أولت مشاركات الأطفال النصيب الأكبر من نشاطاتها إحساساً منها بأهمية غرس تلك القيم في نفوسهم فجاءت الفرحة كبيرة بفعالياتها ليعيشوا المستقبل والحاضر والماضي في هذا الحدث العظيم، مجسدين أجمل معاني الحب لمملكتهم وقادتهم لينسجوا منه قصة وطن ماجد وخالد في ظل حكم آل سعود منضوين تحت راية «لا إله إلا الله محمد رسول الله».

لقد تسابقت أرواح أطفالنا فرحاً واحتفاء بهذا اليوم التاريخي، وانعكس هذا الشعور على ملامحهم البريئة وابتساماتهم العفوية التي تطرز في قلوبهم معاني الحب والوفاء، وتغرس فيهم قيم الولاء والانتماء لهذه الأرض المباركة التي تضم بين جنباتها الحرمين الشريفين، قبلة المسلمين في كافة بقاع الأرض، وهذا الشعور ينمي سعادتهم بوطنهم المتفرد بهذه الميزات التي لا تتوفر لبلد آخر في العالم، ومؤسسة اليمامة الصحفية من خلال هذه الفعالية، لسان حالها يشكر كل من حضر، مع وعدها بالمزيد من الفعاليات الوطنية.

الوطن في قلوبنا قولاً وفعلاً
احتضان بحجم حب الوطن
النصيب الأكبر من الجوائز للأطفال
حضور الدمى زاد الأطفال عشقاً
احتضان بحجم حب الوطن للشبل سلمان الحربي
حضور كثيف يليق بالفعالية (عدسة / محمد المبارك)
وسم على ساعدي نقشي على بدني
كيف أعبر عن حجم حبك يا وطني
تحت بيرق سيدي سمع وطاعة
بدر الحربي يتوسط سلمان وهيفاء الجربا
أولياء الأمور يرسخون حب ولاة الأمر

أطفالنا رسموا بفرحهم معاني الحب والوفاء للوطن وقادته

سجلت الهيئة العامة للترفيه رقماً قياسياً جديداً في تشكيل أكبر علم بالألعاب النارية والدرونز، وذلك عقب احتفالات الألعاب النارية التي أقامتها بمناسبة اليوم الوطني السعودي الثامن والثمانين، حيث كانت قد أعلنت السبت 22 سبتمبر في مؤتمر صحفي أقامته في المركز الإعلامي الموحد عن نيتها لكسر الرقم الذي وصلت إليه الفلبين في العام 2016م.

وأطلقت الهيئة العامة للترفيه خلال الفترة من الساعة 10:00 إلى 10:15 من مساء أمس ما يزيد عن 900 ألف ومضة نارية في مختلف مناطق المملكة، كما تشكل من خلال عرضيها الكبيرين في الرياض وجدة علم المملكة العربية السعودية، وشعار السيفين والنخلة، وعبارة (رؤية)، بالإضافة إلى صورة رمزية لرجل الأمن يؤدي التحية العسكرية.

وجاءت هذه الاحتفالية ضمن مجموعة من الاحتفالات والفعاليات التي زاد عددها عن 80 فعالية أقامتها الهيئة في مختلف مناطق المملكة، حيث تعمل الهيئة دائماً على التواجد المستمر في كل المواسم الرئيسية التي تعيشها المملكة.

وبهذه المناسبة أوضحت الهيئة العامة للترفيه سعيها لتقديم كل ما هو جديد لدعم وتنمية قطاع الترفيه في المملكة، من خلال نقل أحدث التجارب العالمية، بالإضافة إلى تطوير المحتوى الترفيهي المحلي وخلق بيئة تنافسية تسهم في الرفع من أداء القطاع الواعد، مبدية اهتمامها الكبير بإثراء التجربة الترفيهية بما يتناسب مع جميع فئات المجتمع في مختلف المناطق والمدن والمحافظات.

الجدير بالذكر أن احتفالات اليوم الوطني التي أقامتها الهيئة العامة للترفيه كانت قد انطلقت الجمعة في مناطق المملكة كافة احتفاءً بهذه المناسبة الغالية، وكان اللون الأخضر سمة الفعاليات الترفيهية والاجتماعية والثقافية والفنية والتراثية المقامة.

إمكانات ضخمة حشدتها المملكة لعرض أضخم تشكيل للألعاب النارية
الألعاب النارية تنير سماء الرياض

أضخم ألعاب نارية في العالم تضيء سماء المملكة

رفعت صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز وكيل رئيس الهيئة العامة للرياضة للتخطيط والتطوير، التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله-، ولكافة الشعب السعودي بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الثامن والثمانين لتوحيد المملكة.

وقالت بهذه المناسبة: «مناسبة اليوم الوطني ذكرى عزيزة ومناسبة غالية يستذكر فيها أبناء هذا الوطن النعم العظيمة التي أنعم الله بها على هذه البلاد، ومنها نعمتا الأمن والرخاء، وأن هيأ لها قيادة حكيمة متسلحة بالإيمان سائرة على النهج الذي رسمه موحد هذه البلاد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن -رحمه الله-، وسار عليه أبناؤه الملوك حتى وصلت القيادة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، الذي تشهد البلاد في عهده نقلة نوعية كبيرة في شتى المجالات.

وأبدت وكيل رئيس الهيئة العامة للرياضة للتخطيط والتطوير اعتزازها بدور المرأة السعودية وما حققته وتحققه من نجاحات عديدة في مواقع وأعمال قيادية وعملية متنوعة، باتت معها قادرة على تمثيل وطنها والقيام بمهامها بنجاح واقتدار، مؤكدةً أن الدعم الكبير الذي تحظى به المرأة السعودية من القيادة الرشيدة يعد دافعاً كبيراً لمزيد من العطاء والتميز والوصول لأفضل درجات النجاح، في ظل تمكينها من الوجود في مختلف المجالات والأعمال محليّاً وخارجيّاً، مشيرةً في الوقت ذاته إلى أن مثل هذا اليوم من كل عام يتجدد فيه الشعور لدى الشعب السعودي بالفخر والاعتزاز بماضيهم المجيد وحاضرهم الزاهر، متمنية أن يديم الله على وطننا نعمة الأمن والأمان، وأن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده، ويعيد هذه الذكرى والمملكة في عزٍّ ونماء.

ريما بنت بندر: اليوم الوطني.. اعتزاز بالماضي المجيد والحاضر الزاهر

أكد مدير عام السجون اللواء محمد بن علي الأسمري بأنه فور صدور مكرمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بإطلاق سراح السجناء المعسرين في قضايا حقوقية «وليست جنائية» ممن ثبت إعسارهم في محافظة الطائف وتسديد المبالغ المترتبة عليهم، فقد بادرت المديرية العامة للسجون بناء على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، القاضية بسرعة تنفيذ الأمر الكريم، بتشكيل اللجان الرسمية المعنية بتنفيذ التوجيه الكريم لاستكمال إجراءات إطلاق سراح السجناء والسجينات الذين تنطبق عليهم ضوابط التوجيه الكريم بصورة عاجلة، ورفع مدير عام السجون أسمى آيات الشكر والعرفان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله على اللفتة الملكية الحانية التي أتت إثر الزيارة الكريمة التي قام بها سيدي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع يحفظه الله واستجابة كريمة لمقترح سموه.

مضيفاً بأن الفرحة عمت السجناء، المشمولين بهذه المكرمة، وذويهم معبرين عن عميق شكرهم وامتنانهم لهذه المكرمة الأبوية الحانية.

«سجون الطائف» تبادر لتنفيذ التوجيه الملكي القاضي بإطلاق المعسرين
اجتماعي/ نائب أمير المدينة المنورة يكرم الأيتام المتميزين والمتفوقين
اجتماعي /
اجتماعي / فرع العمل والتنمية بالرياض يُعرف 400 زائر بخدمات فروعه وفئاته المستفيدة
اجتماعي / 130 حالة تستفيد من فعاليات
اجتماعي / السفير ثامر الصباح يزور جمعية الأطفال المعوقين بالرياض
اجتماعي/ جمعية الملك فهد النسائية الخيرية بجازان توزع 100 سلة غذائية على الأسر المستفيدة من خدماتها
اجتماعي / تأسيس أول جمعية نسائية متخصصة في منطقة الباحة
اجتماعي / الجمعية السعودية للتثقيف الدوائي تدشن استراتيجية (البناء نموذج وطني رائد) وتطلق جائزة دوائي للتميز
اجتماعي / انطلاق فعاليات وبرامج الجميعة الخيرية لرعاية الأيتام ببريدة للعام الدراسي الحالي
اجتماعي / خيرية العمل التطوعي بتبوك توقع اتفاقية لضم الملتقى الإعلامي ضمن الفرق التطوعية بالمنطقة
اجتماعي / جمعية أشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء تحصد الدرجة الكاملة في مشروع الحوكمة
اجتماعي / نائب رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية يكرم أعضاء الوحدة الكشفية
اجتماعي / جمعية المودة بجدة تُطلق دراسة تحليلية عن
اقتصادي / البورصة الأردنية تغلق على انخفاض
اجتماعي /
سياسي / وزير الخارجية الكويتي يلتقي نظيره الغامبي
عام / السلطات الإسرائيلية تبعد 13 فلسطينيًا عن المسجد الاقصى
سياسي / رئيس دائرة القدس: سنفشل مخطط الاحتلال شرق القدس
سياسي / الجيش اليمني يحرز تقدماً ميدانياً في محافظة البيضاء
سياسي / وزراء خارجية المملكة والأردن والبحرين ومصر والإمارات يعقدون اجتماعًا تشاوريًا بنيويورك
سياسي / رئيس الوزراء الفلسطيني  يلتقي ممثل الاتحاد الأوروبي
سياسي / وزير الخارجية اليمني يؤكد أن ‏جهود مكافحة الإرهاب في بلاده تجري على قدم ‏وساق
سياسي / وزير الخارجية اليمني يلتقي وكيل الأمين العام ‏للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق حالات ‏الطوارئ
سياسي / الجيش اليمني يفرض حصارًا من محورين على ‏ميليشيا ‏الحوثي في مركز مديرية باقم ‏بصعده
سياسي / الرئيس الفلسطيني يلتقي رئيس الوزراء الإيرلندي
سياسي / مجلس الأمن الدولي يثمن رعاية خادم الحرمين الشريفين لاتفاق السلام بين إريتريا وأثيوبيا والتفاهم مع جيبوتي
سياسي / الأمم المتحدة تتبنى قرارًا لتعزيز أداء قوات حفظ السلام
سياسي / واشنطن تعلن الترتيب لقمة أخرى تجمع الرئيس الامريكي بالزعيم الكوري الشمالي
سياسي / وزير الخارجية الأمريكي يبحث مع نظيره الياباني نزع الأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية
سياسي / بدء مؤتمر رفيع المستوى بشأن اليمن في نيويورك/ إضافة أولى واخيرة
اقتصادي / الرئيس المصري يلتقي رئيس البنك الدولي
اليوم الوطني / تدشين مكتبة الحوار الوطني ومعرض الفن التشكيلي بالشراكة مع الخطوط السعودية بينبع
اليوم الوطني / دوريات الأمن بمحافظة ينبع تشارك باليوم الوطني
عام / الصحف السعودية / إضافة ثالثة وأخيرة
عام / الصحف السعودية / إضافة ثانية
عام / الصحف السعودية / إضافة أولى
عام / الصحف السعودية
عام / حالة الطقس المتوقعة اليوم الاثنين
بسم الله الرحمن الرحيم
مستقبلو
عام / الرئيس المصري يشارك  في قمة (مانديلا للسلام) ويلتقي الرئيس الأمريكي ورئيسي وزراء بلغاريا والنرويج
اليوم الوطني / وكيل إمارة منطقة القصيم يشهد احتفال المنطقة باليوم الوطني
اليوم الوطني / جامعة المجمعة تستعد لإقامة حفل اليوم الوطني الثامن والثمانين لتوحيد المملكة
اليوم الوطني / مدير الشؤون الإسلامية في الجوف: اليوم الوطني نقطة تحول كبرى لمسيرة بلادنا ومنعطف مهم لموكب الخير
سياسي / العاهل الأردني يلتقي وزير الخارجية الإماراتي
المزيد